الروحانيات فى الإسلام: عامر البيت والإنذار والعهد والتحذير - وأصناف وأنواع عالم الجن .. مُكَلَّف وغير مُكَلَّف .. كلاب و حيَّات وعقارب وخشاش .. الممسوخ والأبيض والأسود والطيار والرَّحَّالة ..

بحث في المدونة من خلال جوجل

الخميس، 17 سبتمبر 2015

Textual description of firstImageUrl

عامر البيت والإنذار والعهد والتحذير - وأصناف وأنواع عالم الجن .. مُكَلَّف وغير مُكَلَّف .. كلاب و حيَّات وعقارب وخشاش .. الممسوخ والأبيض والأسود والطيار والرَّحَّالة ..

بسم الله الرحمن الرحيم

..:: الجزء الثاني ::..

( عامر البيت - وأصناف عالم الجن )

.. الإنذار والعهد وأصناف وأنواع عالم الجن .. 

.. مُكَلَّف وغير مُكَلَّف ..

.. كلاب و حيَّات وعقارب وخَشَاش ..

 .. الممسوخ والأبيض والأسود والطيار والرَّحَّالة .. 


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. كنا تكلمنا في الجزء الاول عن طريقة الحيطة والحذر أثناء التعامل مع العالم الناري ( اضغط هنا ).. وفي هذا البحث البسيط .. نتعرف على أصناف من هذا العالم الناري من خلال الحديث الشريف .. فمنكم من سمع ومنكم من لم يسمع .. والبعض الآخر قد سمع أو قرأ ولكن بدون توسع .. وأحاول أن أوسع دائرة الفهم عندكم وتوسيع دائرة التصور الروحاني عن الجن من ناحية الدين الإسلامي .. حيث أن المدونة تتكلم عن الروحانيات في الإسلام .. من الناحية الدينية .
واستكمالا للموضوع السابق .. وهو الخاص بالحيطة والحذر في التعامل مع العالم الناري .. أي عالم الجن بأكمله .. سواء مسلم أو كافر .. فأحببت أن أفرد لكم بحثا دقيقا .. حول بعض أصناف الجن التي أتى الحديث بذكرها .. 
سبب تاخر الموضوع البحث عن صور مطابقة لما رواه شراح الحديث .. وطبعا من قبله سفري للقاهرة .. فاعتذر للجميع .. وإن شاء الله الموضوع القادم والجزء الأخير في خلال أيام قليلة .. أسأل الله التوفيق والسداد ..
وكل عام وأنتم بألف خير وصحة .. وأنتم إلى الله أقرب وعلى طاعته أدوم .. آمين .

نبدأ الموضوع والله المستعان ..
***************************

..:: ما هي أصناف الجن في الحديث الشريف ::..

 ** يقول صلى الله عليه وسلم : ( الْجِنُّ عَلَى ثَلَاثَةِ أَثْلَاثٍ فَثُلُثٌ لَهُمْ أَجْنِحَةٌ يَطِيرُونَ فِي الْهَوَاءِ ، وَثُلُثٌ حَيَّاتٌ وَكِلَابٌ ، وَثُلُثٌ يَحُلُّونَ وَيَظْعَنُونَ )

** يقول صلى الله عليه وسلم : ( خَلَقَ اللَّهُ الْجِنَّ ثَلَاثَةَ أَثْلَاثٍ فَثُلُثٌ كِلَابٌ وَحَيَّاتٌ وَخَشَاشُ الْأَرْضِ ، وَثُلُثٌ رِيحٌ هَفَّافَةٌ  ، وَثُلُثٌ كَبَنِي آدَمَ لَهُمُ الثَّوَابُ وَعَلَيْهِمُ الْعِقَابُ )

** يقول صلى الله عليه وسلم : " الجن ثلاثة أصناف : فصنف لهم أجنحة يطيرون بها في الهواء ، وصنف حيات وكلاب ، وصنف يحلون ويظعنون " .

** شرح الحديث السابق : (الجن): وفي نسخة : الجنة . (ثلاثة أصناف) أي أنواع في خلقتهن ليسوا كبني آدم نوع واحد وخلقة واحدة . (فصنف لهم أجنحة يطيرون بها في الهواء) لم يعين كيفية خلقتهم هل على صفة الطير أو لا .
(وصنف حيات وكلاب) قال الحكيم : هذا الصنف هم الذين ورد النهي عن قتلهم في خبر: "نهى عن قتل دواب البيوت" ، وخبر : "نهى عن قتل الحيات" .. فإن تلك في صور الحيات وهم من الجن وهم سكان البيوت .
وقوله: (وصنف يحلون) أي كما يحل بنوا آدم يسكنون الأراضي ويضربون الأفنية .. ، (ويظعنون) أي يرحلون من أرض إلى أرض .
التنوير شرح الجامع الصغير ج5 ص305
*************************

..:: حديث أخر يشرح أنواع الجن والإنس ::..


** قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ  : ( خَلَقَ اللَّهُ الْجِنَّ ثَلَاثَةَ أَثْلَاثٍ .. فَثُلُثٌ كِلَابٌ وَحَيَّاتٌ وَخَشَاشُ الْأَرْضِ .. وَثُلُثٌ رِيحٌ هَفَّافَةٌ .. وَثُلُثٌ كَبَنِي آدَمَ لَهُمُ الثَّوَابُ وَعَلَيْهِمُ الْعِقَابُ .. )
وَخَلَقَ اللَّهُ الْإِنْسَ ثَلَاثَةَ أَثْلَاثٍ .. فَثُلُثٌ لَهُمْ قُلُوبٌ لَا يَفْقَهُونَ بِهَا وَأَعْيُنٌ لَا يُبْصِرُونَ بِهَا وَآذَانٌ لَا يَسْمَعُونَ بِهَا إِنْ هُمْ إِلَّا كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلًا .. وَثُلُثٌ أَجْسَادُهُمْ أَجْسَادُ بَنِي آدَمَ وَقُلُوبُهُمْ قُلُوبُ شَيَاطِينَ .. وَثُلُثٌ فِي ظِلِّ اللَّهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ )

** قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ  : ( خَلَقَ اللَّهُ تَعَالَى الْجِنَّ ثَلَاثَةَ أَصْنَافٍ : حَيَّاتٌ وَعَقَارِبُ وَخَشَاشُ الْأَرْضِ ، وَصِنْفٌ كَالرِّيحِ فِي الْهَوَاءِ وَصِنْفٌ عَلَيْهِ الْحِسَابُ وَالْعِقَابُ .. وَخَلَقَ اللَّهُ تَعَالَى الْإِنْسَ ثَلَاثَةَ أَصْنَافٍ : صَنْفٌ كَالْبَهَائِمِ لَهُمْ قُلُوبٌ لَا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لَا يَسْمَعُونَ بِهَا . وَصِنْفٌ أَجْسَادُهُمْ أَجْسَادُ بَنِي آدَمَ وَأَرْوَاحُهُمْ أَرْوَاحُ الشَّيَاطِينِ . وَصِنْفٌ كَالْمَلَائِكَةِ فِي ظِلِّ اللَّهِ تَعَالَى يَوْمَ لَا ظِلَّ إِلَّا ظَلُّهُ ) . حديث ضعيف .

** شرح الحديث : ( خلق الله عَزَّ وَجَلَّ الجن ثلاثة أصناف : صنف حيات وعقارب وخَشَاش الأرض ) بفتح الخاء أشهر من كسرها وضمها وشينين معجمات وهي خرشاتها وهوامها _ قال جار الله _ : الواحدة خَشاشة سميت به لاتخشاشها في التراب .. من _ خش الأرض _ دخل فيها .
(وصنف كالريح في الهواء) أي يطيرون لهم أجنحة كما تقدم في الجيم في حديث الجن .
( وصنف عليهم الحساب والعقاب ) هم الذين تقدم أنهم يحلون ويظعنون وفيه أن الأولين لا حساب عليهم . ( أي الصنفين الأولين لا حساب عليهم )
(وخلق الله الإنس ثلاثة أصناف) باعتبار الصفات لا باعتبار الذوات والأول باعتبارهما معاً .
(صنف كالبهائم) زاد الديلمي : في روايته هنا قال الله تعالى: { لَهُمْ قُلُوبٌ لَا يَفْقَهُونَ بِهَا } [الأعراف: 179] الآية . وقد نزلهم منزلة البهائم حقيقة حتى في الأجسام وهم الكفار فإنهم لما استعملوا أبدانهم في غير ما خلقت له من عبادة الله تعالى كانت كأجسام البهائم حقيقة ..
ولذا قال في الصنف الثاني : (وصنف أجسادهم أجساد بني آدم) فهم يستعملونها في الطاعة ظاهراً ، (وأرواحهم أرواح الشياطين) خبثًا وشرية وهؤلاء هم أشرار العصاة ويحتمل أنهم المنافقون فقط .
(وصنف في ظل الله يوم لا ظل إلا ظله) وهؤلاء هم خلص المؤمنين وهو الدليل على أنه أريد بالأوسط أشرار العصاة .
قال الغزالي قال وهب: بلغنا أن إبليس تمثل ليحيى بن زكريا - عليهما السلام - فقال: أخبرني عن بني آدم؟ قال: هم عندنا ثلاثة أصناف: أما صنف منهم فأشد الأصناف علينا نقبل عليه حتى نفتنه ونتمكن منه ثم يفزع إلى الاستغفار والتوبة فيفسد علينا كل شيء أدركناه منه .. فلا نحن ندرك منه حاجتنا فنحن في عناء منه .
والصنف الآخر في أيدينا بمنزلة الكرة في أيدي صبيانكم نتلعب بهم كيف شئنا .
والصنف الثالث مثلك معصومون لا نقدر منهم على شيء .. انتهى.
التنوير شرح الجامع الصغير ج5 ص500
****************************
س : لماذا جاء في الحديث أن الجن ثلاثة أنواع فقط .. والواقع الروحاني يشهد بتعدد صوره ؟

جاء تصنيف الحديث الشريف للجن بصورة عامة على ثلاثة أنواع
1- جن طيَّار : وهم الذين لهم أجنحة يطيرون بها في الهواء
2- حيَّات وكلاب : وهم الجَنَان (الحية البيضاء) ، والكلب الأسود البهيم (الشديد السواد)
3- صنف يعقلون :عليهم التكليف مثل الانسان .. وهم الذين يتنقلون في الأرض ..
من هذه التقسيمات الثلاثة يندرج تحتها كل أنواع الجن ..
فمثلا يندرج تحت المكلفين (العاقلون) .. الجن الغواص والبناء .. وعامر البيت والغيلان وغير ذلك ..
حتى لا يقول أحد لماذا قال الحديث ثلاثة أصناف .. ويوجد أصناف كثيرة .. !!
لا أنت فهمت خطأ .. فالرسول صلى الله عليه وسلم .. قام بوضع التقسيم الإجمالي لعالم الجن .. ولكن التوضيح التفصيلي لكل نوع .. فجاء في بعض الأنواع فقط سواء التي حددها القرآن ( البناؤون والغواصون ) .. أو كالتي جاءت في الحديث مثل ( الجن الأبيض ) ..  من باب توضيح أن هذا العالم متعدد الأنواع والتفصيلات .. التي لا يحصيها إلا الله تبارك وتعالى .. والله أعلم .

*********************************

..:: السيدة عائشة وعامر البيت ::..



** في رواية .. عَنِ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ قَالَ : كَانَتْ عَائِشَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا لَا تَزَالُ تَرَى جِنَّانًا فِي بَيْتِهَا فَأَمَرَتْ بِهِ فَقُتِلَ .
فَأُتِيَتْ فِي النَّوْمِ فَقِيلَ لَهَا : لِمَ قَتَلْتِ عَبْدَ اللَّهِ الْمُسْلِمَ ؟ فَقَالَتْ : لَوْ كَانَ مُسْلِمًا مَا اطَّلَعَ عَلَى أَزْوَاجِ النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - بِغَيْرِ إِذْنٍ ، فَقِيلَ لَهَا: أَمَا إِنَّكِ قَدْ عَلِمْتِ أَنَّهُ كَانَ لَا يَطَّلِعُ إلَّا حِينَ تَجْمَعِينَ عَلَيْكِ ثِيَابَكِ ، قَالَ : فَلَمَّا أَصْبَحَتْ تَصَدَّقَتْ بِاثْنَيْ عَشَرَ أَلْفًا .


** وفي رواية أخرى .. ( كَانَ جَانٌّ يَطْلُعُ عَلَى عَائِشَةَ ، فَحَرَّجَتْ عَلَيْهِ مَرَّةً بَعْدَ مَرَّةٍ بَعْدَ مَرَّةٍ ، فَأَبَى إِلاَّ أَنْ يَظْهَرَ ، فَعَدَتْ عَلَيْهِ بِحَدِيْدَةٍ ، فَقَتَلَتْهُ.. فَأُتِيَتْ فِي مَنَامِهَا ، فَقِيْلَ لَهَا: أَقَتَلْتِ فُلاَناً ، وَقَدْ شَهِدَ بَدْراً ، وَكَانَ لاَ يَطْلُعُ عَلَيْكِ ، لاَ حَاسِراً وَلاَ مُتَجَرِّدَةً ، إِلاَّ أَنَّهُ كَانَ يَسْمَعُ حَدِيْثَ رَسُوْلِ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-؟
فَأَخَذَهَا مَا تَقَدَّمَ وَمَا تَأَخَّرَ ؛ فَذَكَرَتْ ذَلِكَ لأَبِيْهَا .. فَقَالَ: تَصَدَّقِي بِاثْنَيْ عَشَرَ أَلْفاً دِيَتَهُ . )


** وفي رواية أخرى .. ( أن عائشة أم المؤمنين رأت يومًا فى مغتسلها حية فقتلتها ، فأتيت فى منامها فقيل لها : إنك قتلت مسلمًا . فقالت : لو كان مسلمًا ما دخل على أمهات المؤمنين . فقيل : ما دخل عليك إلا وعليك ثيابك . فأصبحت فزعة ، ففرقت فى المساكين اثنا عشر ألفا )

.....:: تعليق ( صاحب المقال ) .. على هذه الرواية ::.....

 بالرغم من روايتها في أغلب كتب الحديث من حيث الإستشهاد بوجود عامر البيت الجني الذي يسكن البيوت .. إلا أني شخصيا لا أقبل هذه الرواية أو الواقعة التي تُروى كأنها حادثة وقعت مع السيدة عائشة .. وإنكاري مبني على أسباب ..

فهذه الأسباب هي :

1- أنها حَرَّجَت عليه واتبعت السنة النبوية في الإنذار .. مرارا .. ومع ذلك لم يستجب للأمر .. تحت دعوى سماع الحديث الشريف من السيدة عائشة .. فكيف تأسف بعد ذلك على قتله لأنها فهمت أنه شيطان .. بنص الحديث النبوي .. ( إِنَّ نَفَرًا مِنَ الْجِنِّ أَسْلَمُوا بِالْمَدِينَةِ .. فَإِذَا رَأَيْتُمْ أَحَدًا مِنْهُمْ .. فَحَذِّرُوهُ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ .. ثُمَّ إِنْ بَدَا لَكُمْ بَعْدُ أَنْ تَقْتُلُوهُ فَاقْتُلُوهُ بَعْدَ الثَّلَاثِ ) وفي رواية ( فإنه شيطان ) .
فكيف تأسف السيدة عائشة على قتله وهو يعتبر من المعتدين ؟

2- في رواية أنها هي من قتلته بحديدة .. وفي رواية أخرى انها أُمِرَت به فَقُتل  .. ؟ .. فمن الذي قتله هي أم غيرها ؟ ففي الرواية اضطراب واضح في المتن .. والرواي واحد .. !!

3- كيف يدخل على زوجات النبي صلى الله عليه وسلم .. بهذه الصورة التي ينفر منها النفس الإنساني ؟ .. ثم بعد ذلك يحدث انكسار في نفس السيدة عائشة .. وتظن أنها قد تكون قتلت مسلما فعلا ؟

4- كيف يمكن أن تظن أنه مسلما بعد أن قامت بالتحريج عليه والإنذار .. والحديث واضح في أن من لم يرحل بعد الإنذار والتحريج عليه .. فهو شيطان ؟

5- إن هذه الواقعة تفتح باب أن الجن يقتحمون منزل النبي .. لمجالسة أهل البيت بحجة التعليم .. وأنه لا يحق قتلهم ولا قتالهم .. وإن أصابهم مكروه فلهم دية المسلم .. وإن كان هذا حال الجن الذي يقتحم بيت النبي بلا إذن .. فما بال باقي بيوت المسلمين ؟!!

6- تبين من رواية الحديث أن هذا الجني كان يظهر لتلقي العلم وسماع الحديث النبوي من السيدة عائشة .. وتبين من رواية أخرى أنه كان يظهر لها في المغتسل .. فهل كانت السيدة عائشة تقول الحديث النبوي في مكان الإغُتسال ؟ .. حتى كان يظهر لها في المغتسل !!
المغتسل : ( وهو مثل الطست أو الكروانة أو البانيو الذي يستحم فيه الإنسان  أو يغسل فيه حاجاته .. وطبعا ليس المقصود بالمغتسل هو الماء الذي يغتسل به الإنسان .. ولكن المقصود هو المكان المهيأ للإغتسال ) والله أعلم ..

7- سيفتح هذا بابا لعالم الجن بإقامة الحجة علينا .. بفعل السيدة عائشة وفعل الصديق رضي الله عنهما .. في أن اقتحام البيوت أمر مباح .. بدليل هذه الواقعه أو هذه القصة .. ولا يحق لأحد الإعتراض وإن اعترض فعليه الدية ..!!

8- هل غفل عن الصديق رضي الله عنه .. حديث التحريج .. مستحيل بدليل معرفة السيدة عائشة به .. بل كان الاصل في الحديث هو قتل الحيات كلها .. ثم نسخ الأمر بعد ذلك باستثناء حيات البيوت .. فكيف للصديق رضي الله عنه أن يدفع دية لجان اقتحم بيت النبي بلا إذن .. وبعد التحريج عليه أيضا ..؟

9- ومنذ متى والرؤيا يترتب عليها حكم شرعي إلا إن كانت لنبي أو رسول ؟

10- أنها تصدقت ب 12 ألف كدية له .. وأخرجتها في سبيل الله .. وهذا يفتح باب أن فدية الجن هي هذا المقدار .. وهو أمر لم يحكم به شرع .. ولم يروى عن أي صحابي .. ؟ 
حتى وإن كان الصديق رضي الله عنه قد قاس ذلك على دية المسلم الإنسي كما جاء في الحديث ( أن رجلا من بني عدي قُتل .. فجعل النبي صلى الله عليه وسلم ديته اثنى عشر ألفا ) ..
إلا أنه لم يروى ذلك عن الدية الجن .. لأن الأصل هو عدم تعرض هذا العالم لنا .. فإن اعترضنا وأنذرناه .. فحق عقاب لأنه شيطان معتدي ..!!

********************************
..:: مجرد رأي خاص ::..


** وعموما قد أظهرت رأيي في واقعة السيدة عائشة رضي الله عنها .. ولا أتردد في كون هذه الرواية مكذوبة عليها .. وقد أوضحت ذلك بما يطمئن له قلبي .. خاصة وأنه ليس بحديث نبوي يُبنى عليه تشريع إلهي .. ( وكل إنسان له حق التصديق بما يشاء )
** لا أكتم عنكم .. كان في قلبي شك من هذه الرواية .. للأسباب التي ذكرتها سابقا .. فبحثت عن طرق الروايات لأحاول الجمع بينها .. ولكن الأمر ازداد غموضا وشكا ..!! والغريب أن أصحاب كتب الشروح يذكرون هذه الواقعة وكأنها أمر طبيعي في الإستدلال على وجود عامر البيت .. !!
************************
..:: سعد بن أبي وقاص .. وعامر البيت ::..

** وسعد بن أبي وقاص ليس بأفقه من الصديق والسيدة عائشة رضي الله عنهم جميعا .. فتأمل بماذا أتذر وحذر الحية التي وجدها تسكن بيته ورأتها زوجته ..
فيروى عَنْ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ قَالَ بَيْنَا أَنَا بِعَبَادَانَ إِذْ جَاءَنِي رَسُولُ زَوْجَتِي فَقَالَ أَجِبْ فُلَانَةً .. وَاسْتَنْكَرْتُ ذَلِكَ .. ثُمَّ قُمْتُ فَدَخَلْتُ فقالت لي إن (ههنا) الْحَيَّةَ وَأَشَارَتْ إِلَيْهَا .. كُنْتُ أَرَاهَا بِالْبَادِيَةِ إِذَا خَلَوْتُ ثُمَّ مَكَثْتُ لَا أَرَاهَا حَتَّى رَأَيْتُهَا الْآنَ وَهِيَ هِيَ أَعْرِفُهَا بِعَيْنِهَا قَالَ فَخَطَبَ سَعْدُ خُطْبَةً حَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ ثُمَّ قَالَ : إِنَّكِ قَدْ آذَيْتِنِي وَإِنِّي أُقْسِمُ بِاللَّهِ لَئِنْ رَأَيْتُكِ بَعْدَ هَذِهِ لَأَقْتُلَنَّكِ فَخَرَجَتِ الْحَيَّةُ انْسَابَتْ مِنْ بَابِ الْبَيْتِ ثُمَّ مِنْ بَابِ الدَّارِ فَأَرْسَلَ مَعَهَا سَعْدٌ إِنْسَانًا فَقَالَ انْظُرْ أَيْنَ تَذْهَبُ فَتَبِعَهَا حَتَّى جَاءَتِ الْمَسْجِدَ ثُمَّ جَاءَتْ مِنْبَرَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَتْهُ فَرَقَتْهُ ثُمَّ صَعِدَتْ إِلَى السَّمَاءِ حَتَّى غَابَتْ .
التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد ج16 ص264
تعليق ( صاحب المقال ) : أن "عبادان" مدينة صغيرة على حدود العراق تقع مواجهة لمنطقة الحجاز ونجد .. 

- والشاهد في القصة أن سعد بن أبي وقاص قد استخدم لهجة الإنذار والتخويف لطرد عامر البيت الذي تسلل لمنزله ..!!

*****************************
..::الحيَّات و مسخ الجن ::..

** عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :( الْحَيَّاتُ مِنْ مَسْخِ الْجَانِّ كَمَا مُسِخَتِ الْخَنَازِيرُ وَالْقِرَدَةُ من بني اسرائيل )

** عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنْ النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قَالَ ( الْحَيَّاتُ مَسْخُ الْجِنِّ كَمَا مُسِخَتْ الْقِرَدَةُ، وَالْخَنَازِيرُ مِنْ بَنِي إسْرَائِيلَ )

** معنى المسخ : (مَسَخَ) الْمِيمُ وَالسِّينُ وَالْخَاءُ كَلِمَتَانِ: إِحْدَاهُمَا الْمَسْخُ، وَهُوَ يَدُلُّ عَلَى تَشْوِيهٍ وَقِلَّةِ طَعْمِ الشَّيْءِ، وَمَسَخَهُ اللَّهُ: شَوَّهَ خَلْقَهُ مِنْ صُورَةٍ حَسَنَةٍ إِلَى قَبِيحَةٍ. وَرَجُلٌ مَسِيخٌ: لَا مَلَاحَةَ لَهُ. وَطَعَامٌ مَسِيخٌ: لَا مِلْحَ لَهُ وَلَا طَعْمَ .
مقاييس اللغة ج5 ص323
** مسَخَه اللهُ : حوَّل صورتَه إلى أخرى أقبح منها؛ شوّه صورتَه، أفقده طبيعتَه الخاصّة
معجم اللغة العربية المعاصرة ج3 ص2096
( وجنان الْبيُوت هِيَ الْحَيَّات الصغار وأحدها جَان وَقيل الْبيض الرقَاق وَقيل الْجنان مَا لَا يتَعَرَّض للنَّاس والحيات مَا يتَعَرَّض لَهُم وَقيل الْجنان مسخ الْجِنّ وَقَالَ ابْن وهب الْجنان عوامر الْبيُوت يتَمَثَّل حَيَّة رقيقَة )
مشارق الأنوار على صحاح الآثار ج1 ص156

( قلت : صاحب المقال ) :  معنى أن من الجن من غضب عليه الله فمسخه على صورة الحيات .. ولكن ليس معنى ذلك ان الحيات الموجودة الان هي سلالة جنية .. لأن الحديث يمنع تناسل الممسوخ .. (إنَّ اللَّهَ لَمْ يُهْلِكْ قَوْمًا أَوْ يُعَذِّبْ قَوْمًا فَيَجْعَلَ لَهُمْ نَسْلًا وَإِنَّ الْقِرَدَةَ وَالْخَنَازِيرَ كَانُوا قَبْلَ ذَلِكَ ) .
وقد يكون مقصود الحديث هو أن الحيات من مسخ الجن .. بمعنى أن من عالم الجن من له القدره على التشكيل وتحويل صورته للرائي كهيئة الحية .. فشبه النبي صلى الله عليه وسلم هذا التغير الصوري للجن .. بالمسخ ..
والله أعلم
*****************************
..:: الكلاب السوداء .. وعلاقتها بالجن ::..


كما جاء في الحديث أن الجن من أصنافهم .. نوع الكلاب .. أي لهم القدرة على التشكل في صورة الكلاب .. ولكن هناك نقطة أحب توضيحها بخصوص الكلاب .. وهو أن النبي أمر بقتل الكلب الأسود البهيم .. ولكن لماذا ؟
يجب أن نفهم أن الأمر بالقتل خاص بالكلب الأسود البهيم الذي يعترض المصلي أثناء صلاته .. فاعتبره صلى الله عليه وسلم شيطان إما لأن الشيطان يتمثل به فعلا ليقطع على المرء صلاته .. وإما لأن ضره أكيد على الإنسان فيجب قتله .. ولنذكر لكم طرفا مما قال شراح الحديث بخصوص الكلب الأسود شيطان .
** ( إن عبد الله بن الصامت سأل أبا ذر رضي الله تعالى عنه عن الكلب الأسود وتمييزه عن غيره من الكلاب فأخبره أنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم عنه فأجابه بأن الكلب الأسود شيطان ، وفسر بأن المقصود من ذلك أن الشياطين تتصور وتتمثل على هيئة الكلاب السود )
شرح سنن ابي داوود ج93 ص3
** جاء في الحديث : (الْكَلْبُ الْأَسْوَدُ شَيْطَانٌ) حَمَلَهُ بَعْضُهُمْ عَلَى ظَاهِرِهِ وَقَالَ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَتَصَوَّرُ بِصُورَةِ الْكِلَابِ السُّودِ وَقِيلَ هُوَ أَشَدُّ ضَرَرًا مِنْ غَيْرِهِ فَسُمِّيَ شَيْطَانًا ..
حاشية السندي على سنن ابن ماجة ج1 ص303
** ( وَرَوَوْا أَنَّ الْكَلْبَ الْبَهِيمَ الْأَسْوَدَ شَيْطَانٌ أَيْ بَعِيدٌ مِنَ الْخَيْرِ وَالْمَنَافِعِ قَرِيبٌ مِنَ الضُّرِّ وَالْأَذَى وَهَذَا شَأْنُ الشَّيَاطِينِ مِنَ الْإِنْسِ وَالْجِنِّ )
الاستذكار ج8 ص 496
** ( مالك عن نافع عن عبد الله بن عمر أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم – "أمر بقتل الكلاب" يعني جاء الأمر بقتل الكلاب في أول الأمر ثم نسخ هذا الأمر كما هو معلوم ، بقي الكلب الأسود البهيم الذي هو شيطان )
شرح البخاري لابن بطال ج2 ص142

يتبين مما سبق أنه كان هناك أمر بقتل الكلاب وتم نسخه بعد ذلك .. بالبقاء على قتل الأسود البهيم فقط ..
ولكن ..
لا يتم قتل الكلب الأسود الذي لا يتعرض لحياة الناس .. ولا يؤذيهم .. ولا يقطع عليهم صلاتهم .. ( لأنهم كانوا يصلون غالبا في الصحراء أو في خيامهم التي قد يتسلل من خلالها أي مؤذي أو ضار ) ..
أما عن الكلب الذي يؤذي الإنسان سواء كان أبيض أو أسود أو أي لون .. أو أفعى أو عقرب أو أي حيوان مؤذي .. فقد أباحت لنا الشريعة قتله .. دفاعا عن النفس .. فكل مؤذي أباحت لنا الشريعة قتاله حماية لأنفسنا ..
فأرجو أن يكون الكلام واضح ..
فالغرض مما سبق هو أن الشيطان قد يتشكل لصورة كلب .. والتشكل يكون لونه أسود بهيم ( شديد السواد ) .
****************************
..:: رأي خاص ::..

هناك معتقد أن عامر المكان .. هو جن يثبت في البيت .. وما من بيت إلا وله عامر يعمره .. وقد يكون عامر سوء أو عامر خير .. وتسمع قصص وحواديت من الروحانيين عن عامر المكان .. وكذلك تسمع القصة المشهورة بأبي دجانة .. والرسالة التي تعلق في البيت .. لتصرف العفريت ..!!
وهذا كلام سنخوض فيه إن شاء الله .. الجزء الثالث ..

- ولكن ما أحب أن أقوله هنا .. هو أن أغلب ظني أن عامر المكان هو نوع أو من الصنف الثالث الذي ذكره صلى الله عليه وسلم .. وهم من الذين يتواجدون ويرحلون .. ومن الذين عليهم الحساب والعقاب .. ومكلفون .. لأن لديهم عقل ويعقلون .. وإلا كان الحديث إليهم نوعا من اللامعقول .. ولكان العهد والإنذار .. ضرب من التوهم النفسي الذي يخاطب الإنسان به نفسه .. والله أعلم بحقائق خلقه .

*****************************

..:: من أين جاءت فكرة الإنذار والعهد ؟ ::..


 ** جاء في الحديث الشريف .. (أنّ فِتًى مِنَ الأنصار كان حديثَ عَهْدٍ بعرسٍ فخرَجَ مع النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في غزاةٍ فرجع من الطريق ينظرُ إلى أهلِهِ فإِذَا هو بامرأَتِهِ قائِمَةً في الحجرةِ فبوَّأَ إليْها الرمْحَ فقالَتْ ادْخُلْ فانظرْ ما في البيتِ فدخل فإذا هو بحيَّةٍ مُنْطَوِيَةٍ على فراشِهِ فانتَظَمَها برمْحِهِ ثم ركَزَ الرمْحَ في الدارِ فانْتَفَضَتْ الحيَّةُ وانْتَفَضَ الرجل فماتَتْ الحيَّةُ ومات الرجلُ فذُكِرَ ذلِكَ للنبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقال إنه نزل بالمدينةِ جِنُّ مسلمونَ أوقال بهذِهِ البيوتِ عوامرُ فإذا رأيتم منها شيئًا فتَعَوَّذُوا منه فإِنْ عاد فاقتُلُوهُ )

** وفي رواية أخرى (إن لهذه البيوت عوامر  .. فإذا رأيتم منها شيئا فحَرِّجُوا عليها ثلاثا .. فإن ذهب وإلا فاقتلوه فإنه كافر )

** وفي رواية أخرى (  إِنَّ بِالْمَدِينَةِ جِنًّا قَدْ أَسْلَمُوا .. فَإِذَا رَأَيْتُمْ مِنْهَا شَيْئًا .. فَآذِنُوهُ ثَلاثًا .. فَإِن بَدَا لَكُمْ بَعْدَ ذَلِكَ .. فَاقْتُلُوهُ .. فَإِنَّمَا هُوَ شَيْطَانٌ )

** وفي رواية أخرى ( إِنَّ نَفَرًا مِنَ الْجِنِّ أَسْلَمُوا بِالْمَدِينَةِ .. فَإِذَا رَأَيْتُمْ أَحَدًا مِنْهُمْ .. فَحَذِّرُوهُ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ .. ثُمَّ إِنْ بَدَا لَكُمْ بَعْدُ أَنْ تَقْتُلُوهُ فَاقْتُلُوهُ بَعْدَ الثَّلَاثِ)

** وفي رواية أخرى  ( إن بالمدينة جنا قد أسلموا ، فإذا رأيتم منهم شيئا فآذنوه ثلاثة أيام ، فإن بدا لكم بعد ذلك فاقتلوه ، فإنما هو شيطان )
******************************

..:: أقوال العلماء في قتل الحيَّة ساكنة المنزل ::..


**  أحببت أن أجسد لكم ما ذكروه شراح الحديث في شرح الحيات التي تقتل .. وأولها " ذا الطفيتين " .. ويعلم الله كم بحثت حتى وجدت هذه الصورة الدقيقة التي تنطبق على ما شرحوه من تعريفات .. فمنهم من قال بمعنى نقطتين .. ومنهم من قال له خطين متوازيين ومنهم من قال له قرنين .. حتى أني شككت أنه يوجد أفعى لها قرون كما ذكر بعض الرواه .. ولكن بعد البحث والمثابرة كانت المفاجأة أنه يوجد أفعي لها قرون تجدونها في الصورة رقم (3)



** وهذه الصور خاصة بالحيَّة الأبتر .. كما تصورتها من كلام العلماء .. وإن كنت أرى الكوبرا المصرية أقرب لتوصيف العلماء .. ولذلك أفردتها بصورها لوحدها 

..:: عموما آراء العلماء في قتل الحيَّات ::..

1- من العلماء من قالوا بقتل الحيات كلها .. و قالوا بنسخ هذا الحديث السابق بحديث ابن مسعود ( اقتلوا الحيات كلَّهن .. من خاف ثأرهن فليس منا )
2- ومنهم من قال هو خاص بحيات التي تسكن في مساكن بيوت المدينة هي التي يُحرَّج عليها .. فإن لم تذهب .. تقتل .. واستدلوا بحديث (  عَنْ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّه سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْطُبُ عَلَى الْمِنْبَرِ يَقُولُ اقْتُلُوا الْحَيَّاتِ وَاقْتُلُوا ذَا الطُّفْيَتَيْنِ وَالْأَبْتَرَ فَإِنَّهُمَا يَطْمِسَانِ الْبَصَرَ وَيَسْتَسْقِطَانِ الْحَبَلَ قَالَ عَبْدُ اللَّهِ فَبَيْنَا أَنَا أُطَارِدُ حَيَّةً لِأَقْتُلَهَا فَنَادَانِي أَبُو لُبَابَةَ لَا تَقْتُلْهَا فَقُلْتُ إِنَّ رَسُولَا للَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ أَمَرَ بِقَتْلِ الْحَيَّاتِ قَالَ إِنَّه نَهَى بَعْدَ ذَلِكَ عَنْ ذَوَاتِ الْبُيُوتِ وَهِيَ الْعَوَامِرُ )

** واتفق الجميع على قتل الحيات.. في أي مكان خارج المنزل سواء في شوارع المدن أو الصحاري او الغابات أو غير ذلك .. طبعا في حال اعتراضها طريق الناس .. ( وليس معنى الكلام .. بأن نذهب بعزيمة مخصوصة بالكيماوي للغابات لنقتل الافاعي ..!
هذا للتوضيح حتى لا يظن أحد أن معنى الكلام هو إبادة جنس الحيات .. لا .. فالكلام يختص بمن يعترض طريق الناس ويهدد حياتهم .. ) 
والاختلاف بين العلماء في قتل الحيات التي تسكن المنزل .. سواء منزل المدينة أو غيرها من المدن .

شرح لبعض الحديث :
قوله: (( فحرجوا عليها )) : أي قولوا لها :  أنت في حرج أي .. ضيق إن عدت إلينا فلا تلومينا أن نضيق عليك بالتتبع و الطرد والقتل .
قال القاضي عياض : روى ابن الحبيب عن النبي صلى الله عليه وسلم: ((أنه يقول: أنشدكم بالعهد الذي أخذ عليكم سليمان بن داود أن لا تؤذونا ولا تظهروا لنا )) ونحوه عن مالك.
قوله: ((فآذنوه)) أي فأعلموا و أنذروا .
قال العلماء :  إذا لم يذهب بالإنذار علمتم أنه ليس من عوامر البيوت ، ولا ممن أسلم من الجن بل هو شيطان فلا حرمة له عليكم فاقتلوه ، و لن يجعل الله له سبيلا للإضرار بكم . )
شرح المشكاة للطيبي – الكشف عن حقائق السنن -ج9ص2824

شرح آخر :
(وقال مالك :  أحب إلى أن تنذر عوامر البيوت بالمدينة وغيرها ، وذلك بالمدينة أوجب ، و لا ينذر فى الصحارى . وقال غيره:  المدينة وغيرها سواء فى الإنذار ؛ لأن العلة إسلام الجن ، ولا يحل قتل مسلم جنى ولا إنسى . )
شرح البخاري لابن بطال ج4 ص493

(وَاخْتَلَفَ الْعُلَمَاءُ فِي الْإِنْذَارِ هَلْ هُو ثَلَاثَةُ أَيَّامٍ أَوْ ثَلَاثَةُ مَرَّاتٍ وَالْأَوَّلُ عَلَيْهِ الْجُمْهُورُ )
عون المعبود ج14 ص109

(وقوله: " فآذنوه ثلاثة أيام ، فإن بدا لكم بعد ذلك فاقتلوه فإنما هو شيطان  " :  أى إن لم يذهب بالإنذار فقد دل أنه ليس من عوامر البيوت ، ولا ممن أسلم ، وأنه شيطان ، [قتله] حينئذ مباح ، وأنه لا حرمة له بعد الإنذار ، وأن الله لا يجعل له سبيلاً للانتصار ممن قتله كما جعل لجنان البيوت ومن أسلم .
وقوله: " ثلاثة أيام " : ظاهرهُ ما قال مالك : أحب إلىّ أن ينذروا ثلاثة أيام . قال عيسىبن دينار : [ينذر] ثلاثة أيام ، وإن ظهرت فى اليوم مراراً ،ولا يقتصر على إنذارها ثلاث مرات فى يوم واحد حتى يكون ذلك فى ثلاثة أيام ، وعلى قوله فى الأحاديث الأخر : " فليؤذنه ثلاثاً " و " حرجوا عليه ثلاثاً " يحتمل ثلاث مرات ،ولكن الحديث الآخر أنها ثلاثة أيام يفسره . )
اكمال المعلم بفوائد مسلم ج7 ص172

(اسْتِثْنَاءُ ذَوَاتِ الْبُيُوتِ سَوَاءً كُنّ بِالْمَدِينَةِ أَوْ غَيْرِهَا إلَّا بَعْدَ الْإِنْذَارِ ، وَهُو  مَحْكِيّ  عَنْ الْإِمَامِ مَالِكٍ – رَحِمَهُ اللَّهُ – وَصَاحِبِهِ عَبْدِاللَّهِ بْنِ وَهْبٍ وَحُكِيَ عَنْ مَالِكٍ أَيْضًا أَنَّهُ يُقْتَلُ مَا وُجِدَ مِنْهَا فِي الْمَسَاجِدِ وَاسْتَدَلَّ هَؤُلَاء  بِمَا فِي سُنَنِ أَبِي دَاوُد عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى عَنْ أَبِيهِ « أَنّ رَسُولَ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – سُئِلَ عَنْ حَيَّاتِ الْبُيُوتِ فَقَالَ: إذَا رَأَيْتُمْ مِنْهُنَّ شَيْئًا فِي مَسَاكِنِكُمْ فَقُولُوا : أَنْشُدُكُنَّ الْعَهْدَ الَّذِي أَخَذَهُ عَلَيْكُنَّ نُوحٌأَ نْشُدُكُنَّ الْعَهْدَ الَّذِي أَخَذَهُ عَلَيْكُنَّ سُلَيْمَانُ أَنْ لَا تُؤْذُونَا ، فَإِنْ عُدْنَ فَاقْتُلُوهُنَّ » فَلَمْ يَخُصَّ فِي هَذَا الْحَدِيثِ بُيُوتَ الْمَدِينَةِ مِنْ غَيْرِهَا )
طرح التثريب في شرح التقريب ج8 ص128

(وَلَا يُفْهَمُ مِنَ الْحَدِيثِ أَنَّ الَّذِي قَتَلَهُا لْفَتَى مُسْلِمٌ ، وَأَنَّ الْجِنّ قَتَلَتْهُ قِصَاصًا ؛ لِأَنَّ الْقِصَاصَ ،وَإِنْ شُرِعَ بَيْنَ الْإِنْسِ وَالْجِنِّ ،لَكِنّ شَرْطَه الْعَمْدُ ، وَالْفَتَى لَم يَتَعَمَّدْ قَتْلَ نَفْسٍ مَسْلَمَةٍ ، وَإِنَّمَا قَتَلَ مُؤْذِيًا يَسُوغُ لَهُ قَتَلُ نَوْعِه  شَرْعًا ، فَهُوَ مِنَ الْقَتْلِ خَطَأً .. فَالْأَوْلَى أَنْ يُقَالَ: إِنّ  فَسَقَةَ الْجِنّ  قَتَلَتْهُ بِصَاحِبِهِمْ عُدْوَانًا، و  إِنَّمَا قَالَ – صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: إِنّ  بِالْمَدِينَةِ جِنًّا قَدْ أَسْلَمُوا لِيُبَيِّنَ طَرِيقًا يَحْصُلُ بِهَا التَّحَرُّزُ عَنْ قَتْلِ الْمُسْلِم  مِنْهُمْ ، وَيُسَلِّطُ بِهِ عَلَى قَتْلِ الْكَافِر  مِنْهُمْ.)
شرح الزرقاني على الموطأ ج4 ص613

******************************

..:: لون الجان .. عامر المكان وشكله ::..


وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: (اقتلوا الحيات كلها إلا الجان الأبيض الذي كأنه قضيب فضة). رواه أبو داود

 (إِلَّا الْجَانَّ الْأَبْيَضَ) وَلَعَلَّ النَّهْيَ عَنْ قَتْلِ هَذَا النَّوْعِ مِنَ الْحَيَّاتِ إِنَّمَا كَانَ لِعَدَمِ ضَرَرِهِ (كَأَنَّهُ قَضِيبُ فِضَّةٍ) أَيْ قِطْعَةُ فِضَّةٍ
عون المعبود ج14 ص114
قَالَ أَبُو دَاوُد: فَقَالَ لِي إِنْسَانٌ: الْجَانُّ لَا يَنْعَرِجُ فِي مِشْيَتِهِ ، فَإِذَا كَانَ هَذَا صَحِيحًا ، كَانَتْ عَلَامَةً فِيهِ إِنْ شَاءَ اللهُ.
الجامع الصحيح للسنن والمسانيد ج10 ص188

****************************

..:: صيغة العهد المأخوذ على الحيات ( عامر البيت::..



قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( إِذَا ظَهَرَتِ الْحَيَّةُ فِي الْمَسْكَنِ، فَقُولُوا لَهَا: إِنَّا نَسْأَلُكَ بِعَهْدِ نُوحٍ ، وَبِعَهْدِ سُلَيْمَانَ بْنِ دَاوُدَ أَلا تُؤْذِينَا، فَإِنْ عَادَتْ ، فَاقْتُلُوهَا ).
( قَوْلُهُ (إِنَّا نَسْأَلُكَ بِعَهْدِ نُوحٍ) وَلَعَلَّ الْعَهْدَ كَانَ حِينَ إِدْخَالِهَا فِي السَّفِينَةِ )
تحفة الأحوذي ج5 ص51

(وَصِفَةُ الْإِنْذَارِ ، رَوَى التِّرْمِذِيُّ وَحَسَّنَهُ عَنْ أَبِي لَيْلَى قَالَ : " قَالَ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: « إِذَاظَهَرَتِ الْحَيَّةُ فِي الْمَسْكَنِ ، فَقُولُوا لَهَا : نَسْأَلُكِ بِعَهْدِ نُوحٍ ، وَبِعَهْدِ سُلَيْمَانَ بْنِ دَاوُدَ لَا تُؤْذِينَا ، فَإِنْ عَادَتْ فَاقْتُلُوهَا » "..
 وَلِأَبِي دَاوُد مِنْ حَدِيثِهِ: " أَنَّهُ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ - «سُئِل عَنْ جِنَّانِ الْبُيُوتِ ، فَقَالَ: إِذَا رَأَيْتُمْ مِنْهُنَّ شَيْئًا فِي مَسَاكِنِكُم ، فَقُولُوا : أُنْشِدُكُمُ الْعَهْد الَّذِي أَخَذَ عَلَيْكُمْ نُوحٌ ، أُنْشِدُكُمُ الْعَهْدَ الَّذِي أَخَذَ عَلَيْكُمْ سُلَيْمَانَ أَنْ لَا تُؤْذُونَا ، فَإِنْ عُدْنَ فَاقْتُلُوهُنَّ » "..
وَقَال مَالِكٌ : يَكْفِي أَنْ يُقَالَ : أُحَرِّجُ عَلَيْكُمْ بِاللَّهِ ، وَالْيَوْمِ الْآخِرِ أَنْ لَا تَبْدُوا لَنَا ، وَلَا تُؤْذُونَا .
قَال عِيَاضٌ : أَظُنُّهُ أَخْذَهُ مِنْ رِوَايَةٍ لِمُسْلِمٍ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ ، فَقَالَ: «إِنْ لِهَذِهِ الْبُيُوتِ عَوَامِرَ ، فَإِذَا رَأَيْتُمْ شَيْئًا مِنْهَا، فَحَرِّجُواعَلَيْهَا ثَلَاثًا » .
وَقَالَ فِي الْفَتْحِ : مَعْنَاهُ أَنْ يُقَالَ لَهُنَّ : أَنْتُنّ  فِي ضِيقٍ وَحَرَجٍ إِنْ لَبِثَت عِنْدَنَا ، أَوْ ظَهَرْتَ لَنَا ، أَوْ عَدْتَ إِلَيْنَا.
شرح الزرقاني على الموطأ ج4 ص613
******************************
..:: وقفه مع حديث ::..

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( إِنَّ لِبُيُوتِكُمْ عُمَّارًا ، فَحَرِّجُوا عَلَيْهِنَّ ثَلَاثًا، فَإِنْ بَدَا لَكُمْ بَعْدَ ذَلِكَ مِنْهُنَّ شَيْءٌ فَاقْتُلُوهُنَّ )
( قلت : صاحب المقال ) : وليس معنى الحديث .. أن يشترط وجود عمار .. أو قد يكون الحديث خاص ببيوت المدينة .. لأن الحديث قيل في واقعه خاصة .. وهي واقعة الفتى حديث عهد بالزواج ..
ويكون معناه .. أنه قد يتواجد عمار في بيوتكم .. وقد يبدون لكم .. فإن بدا لكم فحرجوا عليه وان لم يرحل فاقتلوه فإنه شيطان ..

***************************
..:: تنيه هام جدا ::..

كل ما ذكره السادة العلماء من صفات الإنذار والتحذير .. هو خاص بالحيات (الجن العامر) التي تظهر في البيوت .. في شكل حيات ..
وعلى هذا المعنى يفهم كلام العلماء .. وترتب عليهم فقههم .. وفي قتل الحيات كلها إلا ما خص به الحديث .. أو الاستذان .. أو غير ذلك فهو يتعلق بالحيات فقط وليس بعموم عالم الجن .. وهذا كلام العلماء رحمهم الله رحمة واسعة .


****************************

في الجزء الثالث والاخير إن شاء الله 
أسئلة على هذا الجزء الثاني وهي خاصة بعامر البيت .. وقد لا تخطر على بالك ولم تسمعها من أحد من قبل .. وأحسب أنه لم يخوض فيها أي إنسان من قبل .. وهي : 

1- هل نرى حية في منزلنا ونتركه ونسكن الشوارع لنأتي كل يوم لنستأذنه ثلاثة أيام .. فهل هذا يعقل ؟
2- الجن المعتدي روحانيا للإنسان .. هو معتدي .. ويجب التخلص منه .. ( وهذا رأي البعض دون إنذار ولا إعذار ) .. فهل يصح هذا الرأي ؟
3- ما هي علاقة الرفاعية بالثعبان ؟ 
4- ما علاقة عامر البيت برسالة أبي دجانة ؟
5- ما علاقة صرف العامر قبل التحضير ؟
6- ما علاقة الراجين عفو الله وعامر البيت ؟
7- هل يطلع عامر البيت على عورات الإنسان ؟
8- ما علاقة أصحاب المندل بعامر البيت ؟
9- لماذا يتشكل الجن في صور أخرى غير صورته ؟
10- توهم الروحانيين بتغييير عامر البيت السيء بأخر طيب ؟
11- هل عامر البيت هو الخبث والخبائث ؟
12- لماذا عامر البيت يتواجد مع الناس في البيت .. ؟

**************************
.. رجاءا ممن يكتب تعليقا ..

تنبيه : أي تعليق يحمل لهجه مذهبية - أو سؤال أو استفسار بدون ظهور اسم لصاحب التعليق .. فالرجاء من جميع الأعضاء عدم الرد على هذا التعليق .. وسيتم حذف هذا التعليق مهما كان السؤال مهم وفي محله ..
** أما من يريد كتابة قصة أو حكمة أو ما شابة فأنت حر في التعليق .. حتى ولو بدون اسم .. 
** وفي حالة ظهور تعليقات لا تلتزم باب الأدب والحوار والموضوعية وذكر اسم صاحب التعليق .. سيتم حذف هذه التعليقات .. 
وشكرا للجميع حسن تعاونهم ..


والله أعلم 

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم


هذه المقالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام - ولا يحق لأحد نقل أى موضوع من مواضيعة إلا بإذن من صاحب المدونة - ا/ خالد ابوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة فعليه بالاشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .

هناك 191 تعليقًا:

  1. حدثت مشكلة في موقع المدونة .. حيث أنه تظهر رسالة عندما يفتح الموقع تدل على أن هذا الموقع خطرا على الجهاز ..
    أعتققد أن هذا بفعل فاعل .. والله أعلم بعباده ..
    فبرجاء من لديه علم بهذه الأمور .. أن يخبرنا بحل لهذه المشلكة ..
    بركاتك أيها الصديق الحكيم .. لعلها رؤياك .. هههههههه
    تحياتي لكم

    ردحذف
  2. تائها فى عالم الكشف

    توقفت عند التشخيص العجيب لحالتى !!!!

    عندما كنت اسمع تشخيص من احد الروحانين عنى بصراحه مش كنت بشغل تفكيرى و دائما ما كنت اشك بكلامهم
    و لكن ان اسمع تفسير
    لحالتى من شخصيه مرموقه جدااا اشاهد صوره مع ملوك و امراء عرب هذا هو العجيب!!!!
    و اذا كانت شخصيه كهذه مهتمه بالروحانيات عادى لكن ان يهتم لحالتى هذا هو الغريب ..
    هذا الشخص قريب لصديقى
    اتصل صديقى و قال قريبى يقول ان كل الامور التى تقومين بها لا تنطبق الا على نسل من الجن .. مما يعنى انك ابنه ..

    (((احد ملوك الجان )))

    ماذا !!!!؟؟؟؟؟؟
    و من يقول هذا الشخص ذو المكانه المرموقه ..
    و لكن كيف ابنه احد ملوك الجان هل يعنى هذا انى لست ابنه ابى ؟؟؟
    انا لا افهم طبعا ..شرح لى صديقى معنى هذا التشخيص المفاجئ..

    و عموما يوجد مقال للاستاذ خالد عن هذا الموضوع بعنوان ..
    ((مخاطر الكشف الروحانى ..مخاطر جنيه ..تسليط قانون الجان ))) لمن يريد المعرفه .

    احببت ان اتاكد بنفسى دخلت على النت و قراءت حتى تاكدت ان الموضوع جائز ..
    مما يعنى ان نصفى جنى ...
    اذن ما اعيش فيه من صغرى و ما كنت اراه ما هو ال جزء عن عالمى الاخر ..
    قال ايضا تستطعى ان تشاهدى تحت سطح البحر ماذا !!!؟؟؟
    طبعا اول ما شخص يعطينى فكره الا و اجد خيالى اشتغل ههه
    قلت اجرب انا اصلا من مدينه ساحليه و اعشق البحر سيكون من الممتع رؤيه ما تحت سطح البحر
    بالفعل نزلت تحت البحر
    الف ليله و ليله

    ههههههه بجد انا عشت قصه الف ليله و ليله تحت البحر عالم سبحان الله و لكن اشكال الجن اختلفت ..
    اجسامهم على هيئه بشر لكن الوجوه شكلها عجيب و جلدهم سميك
    يتحركون ببطء ..
    احسست بالهدوء احببت مكوثى تحت البحر اكثر من اى شى رايته فى حياتى عالم جميل بالوان جميله و طبعا لانه مختلف تماما عن
    المقابر و الفراعنه
    بدات اصدق انى بنت ملك من ملوك الجان
    يتبع...

    ردحذف
  3. بصراحه انا حسيت انى فعلا مميزه
    و كانه شى جميل ان اكون ابنه ملك من ملوك الجان!!!!!!

    فى يوم كنت ابحث على النت عن معلومات عن ملوك الجن ..
    كنت اريد ان اصل لحقيقه تريح عقلى .
    و ظهر لى
    ( كهف مجلس الجن ) بعمان ..
    اثار العنوان فضولى بصوره مش طبيعيه ..
    و بحثت عن صور للكهف..
    قلت اجرب و اذهب ما الضرر !!!

    عندما دخلت الكهف رايت اقزام باشكال
    قبيحه جدااا ..
    من شاهد الفيلم الاجنبى الخاتم
    كان يوجد بالفيلم اقزام بنفس الشكل ..

    و بنهايه الكهف شاهدت جنى طويل القامه
    ذو لحيه طويله و لاحظت فاصبعه خاتم ذو فص احمر كبير ..
    و من الواضح انه ذو مكانه كبيره بينهم ..
    عندما شاهدنى وقف و نظر لى وركز نظره على ..
    انا احسست لاول مره بالرعب ..
    و ان الموضوع مختلف عموما الكهف تحس
    ان به حياه و كنت اسمع ضجيج ..
    اسرعت بالمغادره و لكن هيهات هههههه
    بعد ما يقرب من خمس دقائق.
    وجدتنى محاطه بهولاء الاقزام فى غرفتى
    و هذا الجنى معهم يقف عند طرف السرير ..
    حقيقه انا ارتعبت جداا قلت لنفسى تكلمى معه قلت له انا لم اقصد التجسس ..
    و لكن نظراته مركزه على ..بصوره محيره ولا يرد على !!
    جمدت قلبى و رفعت صوتى بتوتر و عصبيه كنت بدات احس بالاختناق و قلت لماذا الاقزام يحيطون بى لم افعل شى ..
    لم انهى جملتى الا و قد وجدتهم اختفوا .. ما عدا الجنى ذو اللحيه تفاجئت به يكلمنى ..
    اول مره للعلم اتكلم مع جنى و هذا يتم عن طريق الافكار ..
    و قال لى انتى واحده منا .
    بدات اطمئن قليلا و لازمنى هذا الجنى بعدها و كانه حارسى الشخصى ..
    و كنت ادخل و اخرج الى الكهف كما يحلو لى هههههه
    و كنت اسمعهم يتحدثون بلغه مش مفهومه. و كنت اجلس بينهم عادى و كان البيت بيتى. هههههههه

    و لكن حدث بعدها ما لم يكن على خاطرى ..
    يتبع ...

    ردحذف
  4. طوال هذه الفتره لم يفارقنى الجنى ذو الملابس السوداء و طبعا صديقى المارد يلازمنى ايضا هههه..

    قلقت يوما ليلا لاجد غرفه الجلوس مليئه باناس بملابس سوداء واسعه مثل العبائه و على رؤسهم مثل الطربوش ..
    كانوا حوالى عشره تقريبا ولكن العصبيه واضحه جداا على وجههم يتحركون بسرعه و لا ادرى لماذا احسست انهم قبيله يهوديه تخص الجنى ذو الملابس السوداء و فعلا صدق حدسى هم قبيلته . و جدته يعطينى سيف
    و خاتم جميل جدااا ذو فص ابيض تقريبا لؤلؤ
    ماذا يحدث ؟؟!!
    ما الذى يجرى !!!؟؟؟
    و لماذا هؤلاء القوم غاضبون منى و من الجنى قريبهم .
    و ظلوا يتحركون بسرعه و كان بينهم جنى كبير فى السن يبدوا انه كبيرهم كان ينظر لى و كانه يريد ان يفترسنى ..
    و لكن العجيب ان لا احد منهم دخل غرفتى ؟؟ و لماذا يعطينى ذو الملابس السوداء
    سيف ؟؟ هل سياذونى و يريدنى ان ادافع عن نفسى !!
    و ما قصه الخاتم انا ترددت فى اخده ..
    و قضيت ليلتى مرتعبه خائفه جداا و خصوصا على اولادى و ظللت اقراء قراءن حتى الصباح .

    استشرت صديقى فيما حدث لى كنت اريد تفسير ..

    هو استشار صديق له ستعرفون فيما بعد ان هذا الصديق هو لطف الله الذى انزله على ..
    و اشار عليه الا اقبل الخاتم ابداا فهذا عرض للزواج !!!؟؟؟؟
    يتبع ...

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف17/9/15 3:02 م

      حبيبتي الغالية مروة ....ابنة ملك الجان ههههه....قصتك تزداد تشويقا..و.ما اجمل رحلتك تحت البحر ...عندي فضول في معرفة شكل الجن الذين قابلتهم هناك ..هل رايت منهم من هم على صفة عروس البحر؟
      الحمد لله حمدا كثيرا للطفه بك و بنا ...سدد الله خطاك ووفقك لما يحب و يرضى به عنك ...و جزى الله الصديق و صديق الصديق خير الجزاء و اتم الثواب..و هدى الله بهديه كل من تاب و اناب و كان سببا في هدايه احد الى الطريق المستقيم ...همسة خاطر

      حذف
    2. اخت مروة جربتى تروحى مكة او المدينة زى ما نزلتى تحت البحر او زى ما دخلتى الكهف

      حذف
    3. أختي الكريمة مروة....أظن أنه لك شعبية كبيرة....هههههه
      و الله أصبحنا مدمنين على قصتك ننتظر كل يوم ما هو جديد.....و كذلك كل ما هو مشوق....
      تحياتي الخالصة لك....و ليوسف...

      حذف
    4. حبيبتى و اختى الغاليه / همسه خاطر
      كان شكلهم بنى ادمين لكن الوجه مختلف لونهم ابيض جداا بياض بغير حمره .و اذنهم على شكل مثلت مدببه من الاعلى .. عيونهم واسعه ..
      شعرهم طويل بلا استثناء رجال
      و نساء يعنى مش مفيش
      عريس بحر .هههههههه ..
      ورايت منهم من يرتدون لبس
      حرب على الدوام
      و الملوك و الامراء لبسهم مثل العبائه المطرزه بكل انواع الجواهر ..
      انا كان معايا حراسه منهم يا همسه كانت تلازمنى فى الجزء القادم باذن الله ساوضح الامر ..
      دمتى بخير و صحه و سعاده لا تنتهى

      اخى الفاضل /سامى
      اشكرك على تفهمك و سعه صدرك لقراءه القصه ..
      و اشتقت كثيراا لدروس السيد ابو الحروف ..ابلغه السلام
      تحياتى لك اخى الفاضل

      حذف
    5. اخى /عبد الله
      ساوضح لك امراا ..
      انا كنت فحاله لبس كامل ..
      روحانيه كافره و لبس فرعونى و لا اتحدث عن المارد فقط للعلم كل مقبره دخلتها خرجت منها بلبس .
      فهل تعتقد ان افكر للذهاب لمكه اوالمدينه..
      و الله انى تركتهم يلعبون بى كما يحلو لهم ..
      انى حتى تكاسلت عن الصلاه حتى تركتها ..
      لم يسلط الله على كل هذا.
      الا لكثره ذنوبى ولاننى
      تعلقت بغيره فاذاقنى الله مرار التعلق .

      (من عمل صالحاً فلنفسه ومن أساء فعليها وما ربك بظلام للعبيد )..

      حذف
    6. اخت مروة لبس كامل ام مس خارجى

      حذف
    7. اختي مروة قصة مشوقة فعلا زادك الله نورا وهداية الحياة ابتلاء والمؤمن من اخلاقه الصبر اعانك الله وسدد خطاك.

      حذف
    8. اخ /عبد الله
      استاذ /خالد ..هو ال يقدر يجاوب على هذا السوال لان هو ال كان متابع حالتى

      حذف
    9. اختى /العيون الزرقاء
      لك بمثل ما دعوتى لى و ذياده .
      .اسال الله ان يرزقنى و اياكى نفوس راضيه بقضائه ..صابره على بلائه ..قانعه بعطاءه

      حذف
  5. غير معرف17/9/15 11:26 ص

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ربنا يحرس المدونة وصاحب المدونة والاعضاء الطيبين والصالحين في المدونة ستر العرش مسبول علينا وعين الله ناظرةالينا بحول لايقدر علينا فسيكفيكهم الله وهو السميع العليم فالله خير حافظا وهو ارحم الراحمين فالله خير حافظا وهو ارحم الراحمين فالله خير حافظا وهو ارحم الراحمين واصل المشوار ياخالد فهناك الكثير من يريد اقفال المدونة بطرق شتى فهم لايطيقون نور الله ونور الرسول ونور الكلام الطيب وهذه المدونة نور من نور الله فهي قارورة العسل بين قوارير الخل اقصد بقية المواقع والمنتديات الغير طيبة والغير منورة مجد اليمن اللهم صلي على النور الهادي الى صراطك المستقيم سيدنا ومولانا محمد وعلى اله وصحبه حق قدره ومقداره العظيم

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل : مجد ..
      نور الله قلبك بنور معرفته .. وجعلك موصولا بالنور المبين في كل وقت وحين آمين ..
      تحياتي لك

      حذف
  6. سليم القلب17/9/15 12:01 م

    السلام عليكم جميعا...حياك الله عمو خالد و جزاك الله خير الجزاء عما تقدمه لنا. عمو خالد على ذكر الكلب الأسود لي صديق يشعر أن به مرض روحاني و منذ أسبوع خرج إلى البادية ليلا، فينما هو واقف يتحدث مع صاحب مزرعة إذ بكلب المزرعة و كان كله أسود أقبل فجلس بجانب صاحب المزرعة وبدأ يحدق في وجه صديقب في هذه اللحظة قال لي صديقي شعرت بشيء يصعد من قدمي إلى رأسي ثم صار هذا الشيء مثل كرة متجمعة تحت قفاي فوق رقبتي من الخلف . ماذا يعني هذا يا عمو خالد مشكورا

    ردحذف
    الردود
    1. صديقتا الفاضل : سليم القلب
      أسأل الله لك سلامة القلب دائما .. واهلا ومرحبا بك بيننا دائما ..
      أما عن سؤالك عن صديقك .. قد يكون هذا نظرة من الكلب (أي حسد ) .. أو حدث له نوع من المس أرسله له هذا الكلب .. وقد يكون توهم من صاحبك وخوفا أصابه من ظهور هذا الكلب لاعتقاده بأن كل كلب أسود شيطان ..
      ولأكن إن أصابه مكروها من هذا الكلب .. فسيظهر عليه أمرين
      الأول : كدمات زرقاء في نواحي متفرقه من جسده خاصة حول الذراعين من أعلى .. أو الأماكن التي يكون فيها الجلد أسفله منطقة لحم طريه .. مثل البطن
      الثاني : رؤية الكلب في المنام بصورة متكررة وكأنه يريد ان ينح عليه

      ولكن هناك امر بخصوص الجن المتشكل .. فهو يظهر للانسان منفردا وليس معه احد .. ولذلك أقول لك ان صاحبك نتيجة اعتقاد سابق عنده عن الكلب الأسود .. فقد أحس بهذا الإحساس .. مثل الذي تصيبه فجعة أو خوف مفاجيء من احد في الظلام .. فيحدث وكأن هناك كهرباء جرت في كل جسده .. أو كأن هناك من ألقى عليه جردل(دلو) ماء بارد ..

      ويكفيه أن يضع يده اليمنى حول رقبته ويظل يكرر اية الكرسي .. حتى يشعر بهدوء وابتعاد هذه الكرة ( واعتقد أنها غير موجودة الان ) .. لأنها لو شيء روحاني يختفي بعد فترة لا تزيد عن اسبوعين ..

      والله اعلم
      تحياتي لك

      حذف
  7. غير معرف17/9/15 1:40 م

    السلام عليكم

    الحية اللى فى صورة رقم 3 اسمها Sahara horned viper تنتشر فى شمال افريقيا والوطن العربى.... تسمى فى مصر الطريشة .... كان ليها مكانة فى مصر الفرعونية وليها رمز على ما أعتقد فى الكتابة الهيروغليفية

    https://www.youtube.com/watch?v=8_bG5K_fGE0

    mizo

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل : ميزو ..
      أحسن الله إليك كما أحسنت إلينا بهذه المعلومة .. وقد أفدتنا أكرمك الله
      دائما نجدك بيننا إن شاء الله تعالى
      حفظك الله من كل سوء
      تحياتي لك

      حذف
  8. غير معرف17/9/15 2:40 م

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    اخونا خالد...كفاك الله و المدونة من شر خلقه من الجن و الانس..و اتم لك نعم الخطى بنوره و توفيقه و ستره و جميل حفظه و خفي لطفه و عين رعايته.....الموضوع جميل فيه تفصيل لامور فعلا كانت تحيرنا...و الاجمل الاسئلةالرائعة في اخر الموضوع....ننتظر بفارغ الصبر تنويرنا ..انارك الله و دربك بنوره الذي لا ينطفئ...
    عندي سؤال .....هل يمكن للجن ان يتشكل في صورتنا متجولا في الاسواق لابتياع الاغراض مثلنا تماما كانه فردا منا؟...همسة خاطر

    ردحذف
    الردود
    1. الصديقة العزيزة : همسه
      ردا على سؤال التشكل الجني بالإنسان .. ؟
      فهو ممكن ( ليس كل أجناس الجن لها القدرة على التشكل الإنساني) .. ولا يوجد معارض لذلك ( لظهور إبليس في صورة شيخ نجد)..
      ولكن أي جني احمق يفعل ذلك ؟ ( لأنه قد يتعرض للأذى المحقق فعلا )
      وقدرة الجني على التشكل تختلف باختلاف قدرة تحمل الجني .. فمنهم من يحتمل دقائق ولم يبلغني عن أحد من أهل المعرفة أن يكون أكثر من ساعة .. لأن أكثر من ذلك سيكون فيه خطورة على بنيانه الناري .. ( ولكنهم يتم التعرف عليهم من خلال اعينهم ..أو أسلووب كلامه .. أو حرارة جسده وبطء حركته !! )
      والله اعلم
      تحياتي لك

      حذف
  9. Tough Cookie17/9/15 3:52 م

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته..
    مشكور الاخ خالد ع الموضوع بس استغربت انه مافي عقارب , انا طول عمري مصدقة اي بيت فيه افعى او عقرب معناتة مسّلط عليه جن , احين عرفت افرق بين الجن المتحول و الافعى العادية ...
    جزاك الله خير مواضيعك وضحتلي اشياء ابد ما كنت ادري عنها و البعض كنت اتحسب انها حرام ,, اذكر مره يوم كنت صغيرة سألت شخض اذا حرام التكلم او التعامل مع الجن و قالي هيه من يومها و انا مصدقة هالشي بس الحين اقول لو شغلت مخي شوي و فكرت جان ما ترست مخي افكار خاطئه و معلومات ابد لا تودي ولا تييب كلها فاسدة xD لو كنت ادري عن هالامور جان تلقاني اسولف وياكم في كل موضوع xD,, بس هالعالم يديد علي و ع قد ما احاول افتح مخي و اخش المعلومات داخل ماشي فايدة احاول افهم بعض المواضيع بس عقلي مايستوعب , الله يفتح علي ان شاء الله D: , و مشكور مره ثانية و ماقصرت .. و الله يحفظك و اهل المدونة من كل شر ان شاء الله 3>

    ردحذف
    الردود
    1. أختنا الفاضلة : tough cookie
      أهلا وسهلا بك بيننا ..في المدونة ويسعدنا تواجدك معنا ومشاركتك لنا ..
      فأهلا وسهلا بك في كل الاوقات ..
      واعانك الله على فهم كل ما يصعب عليك فهمه ..
      والله يفتح عليكي ان شاء الله
      تحياتي لك

      حذف
  10. غير معرف17/9/15 4:17 م

    الهدي النبوي/صبره عليه الصلاة والسلام
    تعرض نبينا عليه الصلاة والسلام لأنواع كثيرة من الابتلاءات، وعاش صابراً محتسباً صلى الله عليه وسلم، فقد صبر على قلة ذات اليد، وشظف العيش، حتى كانت تمرُّ عليه وعلى أهله ثلاثة أهلة وما يوقد في بيوته صلى الله عليه وسلم نار. (رواه مسلم)، فلقد صبر عليه الصلاة والسلام على خشونة العيش، وشدة الجوع، حتى إن صوته ليضعف من شدة جوعه، قال أبو طلحة لأم سليم: "لقد سمعت صوت رسول الله صلى الله عليه وسلم ضعيفاً أعرف فيه الجوع، فهل عندك من شيء؟" قالت: "نعم"، ثم أخرجت أقراصاً من شعير ثم أدخلتها في خمار لها، ثم أرسلت بها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم. (رواه البخاري) وكان مثلاً للصابرين فهو القائل: (ومن يتصبر يصبره الله وما أعطي أحدٌ عطاء خيراً وأوسع من الصبر) (رواه البخاري).
    نام صلى الله عليه وسلم مرة على الحصير حتى أثَّر في جنبه، فرآه عمر بن الخطاب رضي الله عنه على تلك الحال فبكى، وقال: يا نبي الله ومالي لا أبكي وهذا الحصير قد أثَّر في جنبك، وهذه خزانتك لا أرى فيها إلا ما أرى! وذاك قيصر وكسرى في الثمار والأنهار، وأنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وصفوته! وهذه خزانتك؟ فقال: ((يا ابن الخطاب ألا ترضى أن تكون لنا الآخرة، ولهم الدنيا!)) (رواه مسلم).
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لقد أخفت في الله -وما يُخاف أحد- ولقد أوذيت في الله -وما يؤذى أحد- ولقد أتت عليَّ ثلاثون من بين يوم وليلة وما لي ولبلال طعام يأكله ذو كبد إلا شيء يواريه إبط بلال) (رواه الترمذي، وصححه الألباني) وقد ذكر لنا واحدة من ابتلاءاته يخاطب زوجته عائشة: (لقد لقيتُ من قومك ما لقيت، وكان أشد ما لقيت منهم يوم العقبة؛ إذ عرضت نفسي على ابن عبد يا ليل بن عبد كلال فلم يجبني إلى ما أردت، فانطلقت وأنا مهموم على وجهي فلم أستفق إلا وأنا بقرن الثعالب) (رواه البخاري) وقد نال الكفار والمنافقون من عرضه وشرفه وعقله وأهله، ومكروا به مكراً كباراً، وكادوه كيدا عظيماً، فعرف الصبرَ حقيقةَ معناه، وفتح له أبواباً لم تكن بمبناه، ليعرفها الصابرون من بعده بمثل هذه الأساليب النبوية القيادية الحكيمة التي تنم عن سعة صدر النبي عليه الصلاة والسلام، وأناته وموافقته للصبر الذي أمره الله تعالى به في قوله: {فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَلَا يَسْتَخِفَّنَّكَ الَّذِينَ لَا يُوقِنُونَ}(الروم: 60) ليعلمنا أمرين أولهما: دقة وحسن تطبيقه لأوامر الله، ثانيهما: أنه مهما بلغ بنا من الأذى أو جفاءِ المخالف، أو فظاظةِ الألدِّ الخصم، فإن الأسلوب النبوي هو المراعاة والإحسان بالقول والفعل؛ والصبر الجميل، فالإنسان عبد الإحسان، وطالما استعبد الإنسان إحسان، فإن الكلمة تأسر ما لا يأسر السيف البتار، وتسلب ما لا يسلب الجيش الكرَّار.
    ...منقول....همسة خاطر

    ردحذف
    الردود
    1. أختنا الفاضلة : همسة خاطر ..
      كلام جميل عن سيد المرسلين .. صلى الله عليه وسلم ..
      فما أحوجنا الى الصبر الآن .. ونسأل الله أن يكمله لنا بالرضا .. آمين
      أنعم الله عليك وعلينا بالرضا واليقين مع التمكين .. آمين
      تحياتي لك

      حذف
  11. غير معرف17/9/15 6:03 م

    بارك الله فيك اخي الحبيب واستاذي العزيز..
    شكرا جزيلا لك ..على ما تقدمه لنا ...من علم مبارك...
    تحياتي لك....سيف

    ردحذف
    الردود
    1. الحبيب الغائب الحاضر ..
      قد تكون غبت عنا .. ولكنك حاضر في قلوبنا .. ههههههههه
      متعك الله بالصحة والعافية .. وصرف عنك الحمقى والاغبياء .. والمتنطعون .. آمين
      وصرف عنك شر كل ذي شر .. آمين
      تحياتي لك

      حذف
  12. غير معرف17/9/15 6:21 م

    البعد عن المواطن المحرمة

    - احذر ان يراك الله حيث نهاك...او يفقدك حيث امرك..
    - اجتهد ان يكون لك خبية عمل ..لا يعلم بها الا الله ..
    - عليك بصيام يوم عرفة ..ويوم عاشوراء..
    - ثابر على عمل الخير عشر ذي الحجة ...وفي عشر المحرم..
    - صوم يوم في سبيل الله...
    - اذا علمت ان النفس تحب ان تمشي في خدمتها...فاجتهد ان تجعل الملائكة تمشي في خدمتك..وتضع اجنحتها لك في طريقك..وذلك ان تكون من طلاب العلم...
    - اذا خرجت تعود مريضا..فإنك اذا خرجت من عنده خرج معك سبعون الف من الملائكة..يستغفرون لك ...اذا كان هذا صباحا تستغفر لك حتى تمسي..وان كان مساء حتى تصبح..
    ........اللهم اجرنا من النار..
    .......اللهم سددنا بالايمان.واحفظه علينا في حياتنا .وعند وفاتنا.وبعد مماتنا..

    تحياتي لكم جميعا. ....سيف

    ردحذف
    الردود
    1. صرف الله عنك شر النفوس .. ومن لا يبغي الطريق .. آمين
      وصرف الله عنك من ارتضى بنفسه وهواه .. آمين
      وصرف الله عنك شر الأحمر والأزرق والأصفر .. آمين
      وأحاطك بالشمس والأبيض .. ووصلك بالنور المبين .. آمين
      وادخلك في رعاية تمكين .. { قُلْنَا لَا تَخَفْ إِنَّكَ أَنتَ الْأَعْلَى } طه68
      ومتعك الله بفهم ( فَإِنَّ اللَّهَ يُضِلُّ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ فَلَا تَذْهَبْ نَفْسُكَ عَلَيْهِمْ حَسَرَاتٍ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِمَا يَصْنَعُونَ ) فاطر8
      تحياتي لك

      حذف
  13. غير معرف17/9/15 9:33 م

    إلى الاخ خالد .....شكراً لك ولاخ سامي على ردكم على سؤالي في الموضوع السابق .
    الموضوع عن العمار هو أعمق مما كتبت أو ستكتب عنه ، و لا أضن أبداً أنك ستوافيه من جميع جوانبه
    أما المدونة فلها رب يحميها ، ليس الموقع خطر على الجهاز......بل الموقع خطر على إبليس ومجنداته
    إجمال مرات مشاهدة الصفحة لمدونتك هو: 1342 678 1 تخيل كم قرين جني شاهد مدونتك
    من غير المتخصصين المجندين من إبليس من الجن
    من غير شياطين الانس
    الروحاني الحقيقي هو الذي يفهم الحرب الخفية
    ومعلومات أخرى لا أريد أن أذكرها .....
    المهم ، الدواء عندك وأنت تسالني عنه .....فتش في قلبك .....أهذه المدونة لله
    إذا كانت لله ......فليكن ما يكون ......سرقوا المواضيع ...فتحسنت المدونة أكثر إلى أكثر
    لا تنظر إلى الضاهر ...........حتى وإن اغلقوا المدونة.....فلله ما اعطى ولله ما أخذ
    واختم
    أي روحانية شيطانية مسيطرة أو تريد أن تسيطر على المدونة تخرج وترحل في سلام باذن الله
    بحق العهد الذي أخذه عليكم سليمان عليه السلام أن لاتاذوا المدونة و اصحابها وخصوصا
    الصديق الحكيم ( هههه )فان بقيتم فحق الهجوم عليكم وفضحكم فانكم شيطان باذن الله
    الصديق الحكيم

    ردحذف
    الردود
    1. صدقت اخي لخضر ....تحياتي الخالصة لك...

      حذف
    2. دائما أنت الصديق الحكيم ..
      قد يكون موضوع العمار يحتمل أبعادا كثيرة .. ولكني لم أجد احدا تكلم عن أي بعد من الأبعاد ..
      فأحببت أن أضع أول لبنة في الطريق .. هههههههه ..
      فلن يستطيع احدا أن يستوفي الكلام على عالم الغيب .. لأنه غيب ... هههههههههه

      وما قلته أنت على صواب فيه .. ولكن الغرض من التحذير .. هو تحذير الناس من ان يصيبهم ضرر أو أذى .. فبدلا من أن ننفعهم .. نضرهم .. فهذا هو الغرض .. وعموما أرجو أن يصلحها الله من عنده .. كما أوجد هذه المدونة من عنده .. وكما أوجدكم من عنده ..
      فنسأل الله ان يمدنا بجميل فعله .. ولطيف صنعه .. آمين

      وأسأل الله لك صديقنا الحكيم .. أن يديم عليك الهدوء والسكينة والطمانينة والرضا واليقين مع التمكين .. آميين
      وأن يمتعك بالصحة والعافية .. ويصرف عنك كيد الكائدين وعند المعاندين .. آمين
      وأن يفتح عليك بما ترجوه .. وأن يجعلك من المخلصين ..امين
      تحياتي لك

      حذف
  14. السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
    سيدي الكريم و اخي الحبيب...كل يوم تزيد تنور عقولنا و قلوبنا...و هذه معلوما قمة في الروعة...و بعضها جديد علينا...ز
    و نعلم يا سيدي الكريم أنك تتعب كثيرا من اجل تحضير هذه الدروس.... و لكننا نسال الله تعالى ان يزيدك علما و يرضى عليك في الدارين....
    أحبك في الله كثيرا سيدي العزيز....

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      الصديق الحبيب .. سامي ..
      أحبك الله ورسوله وصالح المؤمنين .. وأمدك بحفظ الملائكة المقربين .. آمين
      وجعل لك من تمام اليقين ما هو محفوظا لك مع التمكين .. آمين
      وصرف عنك شر الخاطر وشر التسليط .. وأمدك بقوله ( أقبل ولا تخف إنك من الآمنين ) .. آمين
      ورزقك نورا موصولا .. غير مقطوعا .. بحضرة سيد المرسلين .. آمين
      تحياتي لك

      حذف
    2. سليم القلب18/9/15 1:56 م

      سليم القلب17 سبتمبر، 2015 12:01 م

      السلام عليكم جميعا...حياك الله عمو خالد و جزاك الله خير الجزاء عما تقدمه لنا. عمو خالد على ذكر الكلب الأسود لي صديق يشعر أن به مرض روحاني و منذ أسبوع خرج إلى البادية ليلا، فينما هو واقف يتحدث مع صاحب مزرعة إذ بكلب المزرعة و كان كله أسود أقبل فجلس بجانب صاحب المزرعة وبدأ يحدق في وجه صديقب في هذه اللحظة قال لي صديقي شعرت بشيء يصعد من قدمي إلى رأسي ثم صار هذا الشيء مثل كرة متجمعة تحت قفاي فوق رقبتي من الخلف . ماذا يعني هذا يا عمو خالد مشكورا

      حذف
  15. السلام عليكم اخوتي واخواتي شموع المدونه
    السلام عليك اخي خالد ياشمس المدونه استودعت الله المدونه وقائدها والمشاركين فيها الذي لاتضيع ودائعه من جميع انواع الشرور سواءا من الانس او الجن عندما يكون عملكم لله فلا تخافوا من احد شكرا لك اخي خالد على هذا الموضوع المهم وعندي قصه حدثت في بيت جد امي عندما كانت صغيرة كانت ترعبني ساحكيها لكم عندما افرغ من عملي مع تمنياتي لكم بقضاء امتع الاوقات وانتم اقرب لله .............................جراح باردة

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      أهلا بأختنا الفاضلة .. جراح هادئة .. هههههه
      حفظك الله من كل شر .. آمين
      وفي انتظار سماع قصتك
      تحياتي لك

      حذف
  16. السلام عليكم ورحمة الله و بركاته .. اخواني كم اشتقت لكم و لحديثكم ولكن يعلم الله اني دائما متابعكم ارجو ان تعزروني علي هذه الغيبة الطويلة حيث كنت لفترة طويلة اجهز بيت الزوجية ثم تزوجت بفضل الله ...سلامي لكم جميعا ... سيدي خالد و ان كنت لم توصل سلاماتي المتواصلة لاصحاب المدونة و لكنني مسامحك ..... والله لقد بعست لسيدي خالد رسالة يوم عرسي و انا في عربية الزفة قولت له سلامي لاخواني لانكم عن القلب لا تغيبون احبابي في الله ان شاء الله لن انقطع عنكم ثانية ادعو لي عسي الله ان يتقبل توبتي عن غفلتي و استطيع ان اعود لاحبو علي طريقنا الي الله ..... لا اعرف لماذا لم تكمل الاخت منال قصتها و اود ان اشكر الاخت مروة جزيل الشكر علي قصتها الجميلة

    ردحذف
    الردود
    1. الف مبروك اخي احمد الله ....و الله لقد فرحت لك كثيرا....و الحمد لله ايضا انك لم تنسانا بعد زواجك...ههههه....
      بارك الله لكما وبارك عليكما وجمع بينكما فى خير........و رزقكما الله الذرية الصالحة .....
      تحياتي لك يا أخي العزيز....

      حذف
    2. اخى الفاضل /احمد الله
      زواج مبارك باذن الله .
      و الله اخى العتاب علينا لا على
      الاستاذ خالد فهو اخبرنا بسبب غيابك
      عنا نحن من نلام لاننا اغفلنا ان
      نهنئك اخى ..
      انت و اختى /نجوى السيد تصادف زفافها فى نفس توقيتك ..
      ها هى فرصه نهنئها هى ايضا و نتمنى ان تعود للتواصل معنا اديبتنا الغاليه ..
      عوده حميده اخى

      حذف
    3. صديقنا العزيز .. أحمد ..
      قد تكون غائب عنا شكلا .. ولكن أنت في قلوبنا أكيد ..
      والان نحن مطمئنون لتواجدك معنا .. لأنه طالما تزوجت .. فأهلا بك بيننا .. فستكون عضو دائم الان .. هههههههه
      بس نرجو أن يكون قد مر شهر العسل .. ههههههه
      تحياتي لك

      حذف
    4. غير معرف19/9/15 4:16 م

      اخي احمد الله..الف مبروك ..بارك الله لك في زواجك..بالرفاه و البنات و البنين ..باذن الله ذرية صالحة تقية نقية تقر بها عيناك ...
      و بالمناسبة ..اهنئ حبيبتي الغالية نجوى بزواجها ...زواج مبارك و سعيد اختي...اسال الله عز و جل ان يسعد قلبك و يثلج صدرك بحسن النبات و الثبات ...و لا تغيبي علينا اكثر ...اشتقنا لوجودك معنا و ادبك الراقي....همسة خاطر

      حذف
    5. بارك الله لكما و بارك عليكما و جمع بينكما فى خير

      حذف
  17. غير معرف18/9/15 2:52 ص

    نبينا صلى الله عليه وسلم هو خير أسوةٍ وأفضل قدوة، بما اشتُهر به من جمال الخَلق والخُلق، وحسن السمت وطيب الرائحة، وكانَ من شأنه وصفته التي عُرِف بها بين أصحابه: رائحته الطيبة، فكان إذا صافحه أحد يعرف ذلك من أثر طيب يده التي صافح بها رسولَ الله صلى الله عليه وسلم، روى أنس بن مالك رضي الله عنه قال: (ما شممتُ عنبرًا قطُّ، ولا مسكاً ولا شيئاً أطيبَ من ريحِ رسول الله صلى الله عليه وسلم) رواه مسلم. وكان صلوات الله وسلامه عليه يحب الطِّيبِ، ويأمر به خاصة في يوم الجمعة، فعن أبي ذر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (منِ اغتسل يومَ الجمعة فأحسنَ الغُسْل، وتطهَّر فأحسَنَ الطُّهور، ولبِسَ مِنْ أحسن ثيابه، ومَسَّ مَا كتَبَ الله له مِنْ طيبِ أوْ دُهْنِ أهله، ثُمَّ أتى المسجد، فلم يَلْغُ، ولم يُفَرِّقْ بينَ اثنينِ، غفر الله له ما بينه وبين الجمعة الأُخْرى) رواه الطبراني.

    فالطيب والعِطْر سنة نبوية، وله في حياة النبي صلى الله عليه وسلم شأنٌ وأهمية، وهو من الأمور التي حُبِّبت إليه من أمور الدنيا، وأمر بها صلى الله عليه وسلم، فعن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم: (كان يحب الطيب، ويأمر به). قال ابن القيم: "لما كانت الرائحة الطيبة غذاء الروح، والروح مطيةُ القوى، والقوى تزداد بالطيب، وهو ينفع الدماغ والقلب، وسائر الأعضاء الباطنية، ويُفرح القلب، ويسرُّ النفس، ويبسُط الروح، وهو أصدق شيءٍ للروح، وأشدُّ مُلاءمةً لها، وبينه وبين الروح الطيبة نسبة قريبة، كان أحد المحبوبين من الدُّنيا إلى أطيب الطَّيبين صلوات الله عليه وسلامه". وعن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: (حُبِّبَ إليّ من دنياكم: النساء، والطيب، وجعلت قرة عيني في الصلاة) رواه النسائي. قال ابن القيم: "هذا لفظ الحديث، ومن رواه: "حُبّب إليّ من دنياكم ثلاث" فقد وهِم، ولم يقل صلى اللَّه عليه وسلم: ثلاث، والصلاة ليست من أمور الدنيا التي تضاف إليها، وكان النساء والطيب أحب شيء إليه صلى اللَّه عليه وسلم". وقال النيسابوري: "مراده صلى الله عليه وسلم أن يفهم السامع أن ما حُبِّب إليه من أمور الدنيا ليس يلهيه عن أمور الآخرة وطلبها، فأشار إلى أن الصلاة -المتضمنة لمناجاته ربه- تسمو على ما حبب إليه من أمور الدنيا، فهي تشغله عن ذلك، لا أن الصلاة مما حبب إليه من أمور الدنيا فتأمل". وعن أنس رضي الله عنه قال: (كانت للنبي صلى الله عليه وسلم سُكَّةٌ يتطيَّبُ منْها) رواه أبو داود. (سُكَّةٌ) بضم السين المهملة وتشديد الكاف: نوع من الطيب عزيز، وقيل: وعاء يوضع فيه الطيب، والظاهر أنه المراد هنا.

    الطيب لا يُرد

    ما عُرِضَ عليه صلَّى الله عليه وسلم طيبٌ قطُّ فردَّهُ، فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (مَن عُرِضَ علَيهِ طيبٌ فلا يرُدَّهُ، فإنَّهُ طيِّبُ الرِّيح، خفيفُ المَحمل) رواه أبو داود، وصححه الألباني، وفي رواية مسلم: (من عُرِض عليه ريحان فلا يرده، فإنه خفيف المحمل طيب الريح). قال المنذري: "ويحتمل أن يراد بـ (الريحان) جميع أنواع الطيب، يعني مشتقاً من الرائحة". وقال النووي: "وفي هذا الحديث: كراهة رد الريحان لمن عُرِض عليه إلا لعذر". وقال ابن العربي: "إنما كان لا يردُّ الطيب لمحبته فيه، ولحاجته إليه أكثر من غيره، لأنه يُناجي مَنْ لا نُناجي، وأما نهيه عن رد الطيب فهو محمول على ما يجوز أخذه لا على ما لا يجوز أخذه، لأنه مردود بأصل الشرع".

    فائدة: تطيب وتعطر المرأة

    استعمال المرأة الطيب والعطر له حالتين، يختلف حكمهما بحسبهما، وبيان ذلك:

    الحالة الأولى: استعماله للزوج، فهو مستحب ومندوب، وهو داخل في أمره صلى الله عليه وسلم بالطيب، وذلك لأنه من حسن المعاشرة بالمعروف بين الزوجين، وهو أدْعى لزيادة المودة وتأكيد المحبة بينهما، وذلك حين يعتني كل منهما بما يحبه الآخر، قال المناوي: "أما التطيب والتزين للزوج فمطلوب محبوب، قال بعض الكبراء: تزيُّنُ المرأة وتطيُّبُها لزوجها من أقوى أسباب المحبة والألفة بينهما، وعدم الكراهة والنفرة؛ لأن العين رائد القلب، فإذا استحسنت منظراً أوصلته إلى القلب فحصلت المحبة، وإذا نظرت منظراً بشعاً أو ما لا يعجبها من زي أو لباس تلقيه إلى القلب، فتحصل الكراهة والنفرة، ولهذا كان من وصايا نساء العرب لبعضهن: إياك أن تقع عين زوجك على شئ لا يستملحه، أو يشم منك ما يستقبحه".

    ردحذف
  18. غير معرف18/9/15 2:57 ص

    الحالة الثانية: وضع الطِّيبِ والعِطر والخروج به بقصد أن يجد ريحَه الرجالُ الأجانب فهذا مُحَرَّم، والنبي صلى الله عليه وسلم سد ذرائع الشر، وأغلق أبواب الفتنة حرصاً على سلامة قلب المسلم وطهارة نفسه، ومن ثم نهى النساء عن التطيّب والتعطّر عند غير زوجها ومحارمهن من الرجال، وقد وردت في ذلك جملة من الأحاديث النبوية الشريفة منها: ما رواه الطبراني وصححه الألباني عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أيما امرأة استعطرت فمرت على قوم ليجدوا من ريحها فهي زانية). وقوله صلى الله عليه وسلم: (فَهِيَ زَانِيَة) ليس معناه أنها زانية حقيقة، وأن ذلك يبيح قذفها بالزنا، وإنما سُمِّيت زانية مجازاً، مبالغة وتهديداً وتشديداً عليها، فهو كقوله صلى الله عليه وسلم في "صحيح مسلم": (فالعينانِ زناهما النَّظرُ). قال المناوي: "(أيما امرأة استعطرت) استعملت العطر، أي الطِّيبِ الظاهر ريحه في بدنها أو ملبوسها، (فمرت على قوم) الرجال (ليجدوا) أي لأجل أن يشموا (ريحها) أي: ريح عطرها، (فهي زانية) أي: هي بسبب ذلك متعرضة للزنا، ساعية في أسبابه، داعية إلى طلابه، فسُمِّيت لذلك زانية مجازاً". وعن زينب الثقفية رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إذا خرجَتْ إحداكنّ إلى المسجدِ فلا تقربنّ طيباً) رواه مسلم. وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أيما امرأة أصابت بخوراً فلا تشهد معنا العشاء الآخرة) رواه مسلم.

    قال الإمام هُبَيْرَة الشيبانيّ: "في هذا الحديث كراهية الطيب للنساء اللاتي يشهدن الجماعة، فإذا خالفت امرأة وتطيبت، فلا تشهد الجماعة حتى يذهب ريح الطيب، وهذا لأنه يوجب الالتفات إليها ويثير الشهوة". وقال ابن دقيق العيد: "وفيه حرمة التطيب على مريدة الخروج إلى المسجد؛ لما فيه من تحريك داعية شهوة الرجال". فإذا كان النبي صلى الله عليه وسلم نهى المرأة عن التطيب حال خروجها إلى المسجد فعند خروجها إلى غيره أولى.

    لقد علّمنا صلى الله عليه وسلم بسنّته القولية والفعلية كيف يكون المؤمن معتنياً بمظهره كاعتنائه بمخبره، ليتحقّق التوازن المنشود في الشخصيّة المسلمة، من جمال الظاهر والباطن، وحسن السمت والمظهر، وجمال السلوك والأخلاق. قال ابن القيم في كتابه الطب النبوي: "وفي الطِّيبِ من الخاصية أن الملائكة تحبه، والشياطين تنفر عنه، وأحب شيء إلى الشياطين الرائحة المنتنة الكريهة، فالأرواح الطيبة تحب الرائحة الطيبة، والأرواح الخبيثة تحب الرائحة الخبيثة، وكل روح تميل إلى ما يناسبها، فالخبيثات للخبيثين، والخبيثون للخبيثات، والطيبات للطيبين، والطيبون للطيبات، وهذا وإن كان في النساء والرجال، فإنه يتناول الأعمال والأقوال، والمطاعم والمشارب، والملابس والروائح".
    اختكم ام فاطمة

    ردحذف
    الردود
    1. الأخت الفاضلة : أم فاطمة
      أهلا ومرحبا بك بيننا .. ويسعدنا تواجدك معنا ودوام مشاركتك ..
      وكانت مشاركة وتعليق معطر بالعطر النبوي الجميل ..
      عطرك الله بكل ما تطيب به نفسك في الدنيا والآخرة .. آمين
      تحياتي لك

      حذف
  19. اختى /ام فاطمه
    اطللتى علينا و كم كانت جميله تلك الطله ..
    السيره العطره ..
    (لحبيبنا و سيدنا محمد صل الله عليه و سلم )
    اهلا و مرحبا بك .
    شرفتينا بانضمامك الى اسرتنا

    ردحذف
  20. الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على سيد ولد ادم و على اله و صحبه وبعد
    استاذي الكريم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بداية الشكر لله ثم لكم لما تقديمونه من خير و علم واني والله لشرفت بمتابعتكم عبر قناتكم القيمة.
    اسمي ابو عبد العزيز من الجزائرعمري 37 سنة متزوج و لي ولدان و بنت حفظهم الله و انبتهم الله نبتا حسنا
    اسكن بشقة مستاجرة منذ مايقارب اربع سنوات
    كنت اعمل بشركة خاصة لمدة 8 سنوات ثم حدث لي خلافا مع اخ صاحب الشركة و دخلت معهم في تزاع قضائي لعدم تممكيتي من حقوقي المستحقة.
    فاضطررت للانتقال من المدينة التي اسكن فيها و قمت ببيع شقة لي فقررت ان افتح لي بنصف المبلغ عملا خاص و النصف الاخر اشتري قطعة ارض ثم القيام ببنائها بمراحل
    استخرت الله و استشرت الوالد و بعض الاصدقاء.فبدات في العمل و فتحت ورشتين بعون الله الى ان تعرفت على اجنبي اسباني متزوج من جزائرية عرض علي الشراكة.
    دفعت له مبلغا من المال بحضور الموثق لكن الاجنبي تنكر و دخلت معه في نزاع قضائي.
    فبعد سنة توقف عملي و علي دين و انا اعاني من اعراض في اليقضة و عند النوم وعند الرقية.
    اما الأعراض كانت تأتيني ( اكثر من 9 سنوات)كغازات في بطني و استيقض من النوم مفزوعا و قلبي يخفق بشدة و عند قراءة القران احسس كان شخصا يدفعني...
    وكانت امشي في النوم واشعل الضوء او احس كان شيئا يريد ان يسقط او شيئا حدث في البيت.
    اتحدث في النوم.. تاتين كوابيس كان كلبا يهاجمني ا وارى كانني في المراحيض او اقضي حاجتي ..و مرات ارى اشخاصا اعرفهم ينظرون الي وانا اكلمهم.
    احسست بتغير في حالتي عند وفاة خالتي التي توفيت منذ سبع اشهر التي كانت تعاني من مرض السرطان فقمت بقراءة بعض الايات القرانية للشفاء فاصابها حالة حرقة شديدة في معدتها كانها كرة افقدتها قواها حتى تدخل الاطباء بالدواء فزالت عليها..
    و عند جنازتها و عندما هممت بحمل النعش اصبت بألم شديد في اسفل ظهري.. فاخضت الى المستشفى و عالجت عند متخصصين الذي قالوا انه انزلاق غضروفي..
    لكن حالتي في بداية تزيد سوء عند قراءة القران و عند صلاة الصبح خاصة..
    فبدات برقية نفسي كنت احس بتحرك شيء في اسفل ظهري الى اسفل رجلي اليسرى.
    فذهبت الى راقي فرقاني و اعطاني زيت و احسست بالغثيان لكني لم اتقيء.
    فقررت ان اذهب الى راقي اخر فبمجرد بداية قراءة تقيأت شيئا اسود كالحبر فقال انه سحر ماكول و اعطاني ماء مرقي للاغتسال.
    لكن حالتي لم تتحسن فقررت ان اعمل برنامج رقية لنفسي و خاصة و اني في شهر رمضان 1436 ه.
    بدات بعض الاعراض تذهب و بدا كأن شيئا بداخلي يريد ان ينطق ...
    و قد اتصلت براق اخرى و اخبرني اني بي سحر مرشوش و معقود..
    و اخبرني احد الروحانيين ا ن بي سحرا ..و اخبرني ببعض المكاشفات الخاصة بي و بي زوجي.
    اعطاني ماء الورد ارشه حول كل محيط البيت من الداخل و بعض الماء المرقي مع المسك لاغتسل به ثلاث مرات يوميا..
    لكن حالتي لم تتحسن فقال اصنع لك خلطة من العسل و اللوز و حبة البركة وبعض الاعشاب. فاخذتها و قد سمعت رقية الخروج فتقيأت كثيرا.وزيتا للدهن على كامل الجسد
    و اخيرا قرات لك فاعجبت بما وفقك الله اليه..
    فقررت ان اتبع ما تنصح به ... فطبقت برنامج الرقية و السماع. تزامنا مع اخذ الخلطة السابقة. و برنامج علاج المس العاشق ( احس بتحرش حول العورة) منذ اربع ايام و الحمد لله لا احس بالتحرش لكن احس بمضايقات في النوم و كأن بجسدي حشرات تمشي عليه.
    بماذا تنصحني.. وما هي حالتي بالضبط؟. اعتذر عن الاطالة
    ارجو منكم المساعدة .. اني انتظر ردكم بفارغ الصبر..

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      أخي الفاضل : عبد العزيز ..
      اطمن ان شاء الله خيرا .. وقد تجد هنا من يساعدك ان شاء الله تعالى ..
      ولكن ما احب أن أنوه له .. هو أن تفصل علاقة العمل بالروحاني .. فسمواء كان الروحاني نتيجة الاختلاف مع بعض الشركاء أم لا .. فهذا لا يهم .. ولكن المهم هو أن يعينك الله على الروحاني .. الذي تشعر بأذيته لك ..

      1- نواظب على سماع ملف الخروج مرتين .. الموجود في المدونة في الموضوع رقم (23) في قسم العلاج بالقران .. وتسمعه مرتين متتاليتين فى اى وقت من بعد مساءا .. مرتين متتاليتين يوميا لمدة اسبوعين
      أثناء الاستماع تركيز فقط

      2- وضع نقطة من عطر المسك الأبيض مع نقطة من زيت السيذاب .. وتمسح بهما يديك .. ثم تمسح بيديك بهما حول مناطق العورة .. قبل النوم .. حتى يتوقف التحرش .

      وأخبرني بما حدث لك بعد اول يومين ..

      ملحوظة : بخصوص تحديد الحالة فكل ما استطيع قوله لك .. هو أذى روحاني أو بلوى روحانية .. كانه مس .. يريد أذيتك ( هذا هو الظاهر بقدر ما وصفته انت وظهر عليك من أعراض )

      تحياتي لك .. وعفا الله عنك

      حذف
    2. شكرا كثيرا استاذي
      ساطبق ما نصحتني به ..
      ماذا عن ات اتحكم في تغميض عيني اثناء قراءة ايات الرقية كان احدهم يشدهم شدا يريدني ان لا ارى .. و عندما سمعت ملف الخروج منذ ثلاث ايام كنت اتثائب بشكل كبير ..ورايتي كاني أشرب عصيرا و انا اقرا طلاسم و مرة اكلت طعاما..

      حذف
    3. حاول كلما رأيت أو شاهدت منظرا معين .. فاكثر من قراءة هذه الاية على هذا المشهد الذي تراه وانت تشير اليه بالسبابة .. وقل ( وَقُلْ جَاء الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقاً } الإسراء81
      وتكررها أكثر من عشرون مرة .. فستجد المشهد يختفي من أمامك ..
      أما عن التثاؤب .. فهو يدل على حسد في جسمك ويخرج .. ولكن هذا حدث نتيجة قلة استغفار .. وعدم التزام بالذكر في أوقات مخصوصة .. مثل اذكار الصباح والمساء .. وهي تقرأ بصوت قوي ومسموع .. ولا تقرأ ها سرا ..

      عفا الله عنك .. وتحياتي لك

      حذف
    4. السلام عليكم .
      اصدقك القول انني و الحمد لله من الذين يحافظون على صلاة الصبح و بعد قراءة الاذكار حتى الصبح منذ مدة عدة سنوات بل نذ قبل البلوغ و حتى اذكار المساء بتواصل و لا اغفل عن اذكار عقب الصلاة المكتوبة و اذكار النوم ...و منذ ايام التزمت بالاحزاب الثلاث التي في المدونة..
      على فكرة اذا اكملت الحزب الكبير بعد صلاة الصبح اغمض عيناي مدة 5 دقائق فاذا بشيء يشدني في بطني ثم يطلقني و كاني ارى شخصا ضخما قادمم نحوي من ورائه النور لا يرى وجه فاذا بداخلي كانه يخاف منه

      حذف
    5. اقرأ الفاتحة عشرون مرة او اكثر .. واقرأ اية الكرسي 7 مرات او اكثر .. والفلق 7 مرت أو أكثر .. يوميا على الماء قدر (لتر) اى زجاجة .. واشرب من هذا الماء على مدار اليوم .. وحين القراءة اجعل نيتك هي الشفاء من كل داء روحاني وعضوي .. وافعل ذلك لمدة اسبوع أو لمدة شهر ان استطعت .. القراءة تكون مجددة يوميا حتى لو تبقى ماء من اليوم السابق ..
      نسأل الله لك العافية

      حذف
    6. وحاول ان تقرأ الاذكار بصوت مسموع وقوي .. فيه عزيمة من داخلك .. فهذا هو كان الغرض من التعليق الاول .. الخاص بجعل ذكر لك يومي ..
      هو التنبية على طريقة قراءة الاذكار وليس الاذكاربحد ذاتها .. لأنه مفترض أن يكون لك أذكار .. والحمد لله قد كان كما تصورت ..

      حذف
    7. السلام استاذي الافاضل.. عندي مشكلة في الدخول للمدونة وبخاصة التعليقات و لهذا لم اتمكن من قراءة ردكم الا اليوم.. اما عن ما حدث لي بعد يومين من اتباع البرنامج الذي نصحتني به : قراءة ملف الخروج مرتين متتاليتين يوميا مع المسح بالمسك الابيض و السيذاب ..انا استعملت بدله الماء المرقي بالايات التي ذكرتها اذا لم نجد السيذاب و المسك. لقد توقف التحرش لكن اجد حركة في القدمين و بعض الحرارة.
      في اليوم الثالث اي اليوم و في الصباح جاءني انقباض في الصدر و ضيق و احسست بالتعب و عندما بدات اسمع ملف الخروج احسست انتفاخ في البطن خاصة و كان شيئا يتحرك من اسفل القدمين الى اعلى الصدر من الجهة البسرى فقط .. و اجدني اصرخ بلا ارادة مني...واني و الحمد لله والفضل له على صيام الايام التسع من ذي الحجة.
      هل يقرب ذلك (الاذى الروحاني ) اثتاء اتيان الرجل زوجه.. وهل يمتنع الزوج عن المعاشرة الى غاية الشفاء بحول الله.
      على فكرة انا اخذ الخلطة التي احذرها لي احد الروحانيين .. هل اواصل في اخذها..

      حذف
    8. عند ظهور حركة في القدمين .. ضع يدك على مكان الحركة واقرأ اية الكرسي كثيرا .. جتى يصل الالم او التنميل لاصابع القدمين ويختفي تماما ..
      عند الانقباض قل هذا الدعاء فورا وانت واضع يدك اليمني على صدرك 9 مرات ( سبحان الملك القدوس الخلاق الفعال _ إن يشأ يذهبكم ويأت بخلق جديد . وما ذلك على الله بعزيز ) ..
      واستمر على سماع ملف الخروج .. حتى تختفي الاعراض بإذن الله ولكن السماع يكون بالطريقة التي ذكرتها لك سابقا ..
      اما عن جماع الزوجة فيكفيك ان تقول وانت في غرفتك عند أرادة هذا الامر فقل :( اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ) ..
      ثم استعذ : اعوذ بالله من الشيطان الرجيم .. ثلاث مرات ..
      ثم افعل ما تحب .. وكما تشاء طوال ليلك ..
      واعلم ان المودة بين الزوج والزوجة تطرد الشياطين .. يقينا ..
      والاذى الروحاني لن يطولك وانت مع زوجتك .. طالما قلت الدعاء السابق .. أبدا ..

      اما عن الخلطة .. فطالما كما ذكرتها سابقا .. فلا مانع .. إن كنت أنت من اشتراها وخلطها وعملها .. وإلا فلا ..
      لا تثق إلا فيما تفعله يداك وتراه عينك ..
      تحياتي لك

      حذف
  21. غير معرف18/9/15 9:18 ص

    و الله يا اخي....الحمد لله...انك وفقت لفعل شيء...و تحسنت حالتك.....اما بخصوص السحر.....استطيع ان اسرد عليك 100 طريقة لابطاله......فعليك بالبقره......رايت. فيها الخير...انها رقية و عبادة.
    قاوم. و اصبر....و شفاك الله
    الصديق الحكيم

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا اخي الصديق الحكيم .. اعطني بعض النصائح لابطال السحر

      حذف
  22. غير معرف18/9/15 1:46 م

    ما شاء الله موضوع مميز كالعادة (المتابعة فى صمت)ارجو من ااستاذ خالد تغير اسمى لاعتراض الكثيرين عليه

    ردحذف
    الردود
    1. المتابعة الرغاية .. كان اسم جميل .. ههههههه
      أو المتابعة في هدوء ..
      أو أي اسم انتي يخطر على بالك ..
      تحياتي لك

      حذف
  23. الاخ خالد ,انا اتابعك منذ فترة وقد استفدت كثيرا و الحمد لله و انا قرابة الاثنا عشرة سنة و انا اتاذى من ام زوجي فهي تاذيني بالسحر لتطليقي من زوجي وقد رايت بام عيني ما تفعل ولكن هي لا تعلم بانني اعلم واقوم بالرقية دون ان تعلم سؤالي انا ادعو الله ان يكفيني شرها وان ينتقم الله منها لكني عندما ارئ ان الدنيا فتحت يدها لها فهي تعيش عيشة رائعة هي وبناتها ونا تعبانة كثيرة اضطرب في ايماني ارجوك ادعلو لي الطالبة الفرج

    ردحذف
    الردود
    1. أختي الطالبة الفرج ( وبعد إذن أخي الأستاذ خالد ) أهلا وسهلا بك .. طاب مقامك بيننا بإذن الله .. وبداية .. اصرفي النظر عن الحياة الرائعة التي تعيشها حماتك وبناتها فهي لا تعبر عن رضى الله سبحانه بل هي عطاء رباني يشترك فيه المطيع والعاصي .. أما العطاء الحقيقي هو ما يمد الله به عبده المؤمن من صدق وإيمان ويقين ورضا وتوكل ومحبة له .. فاطمئني ..

      وإني أرى أن الله قد أحسن إليك بأن عرفك على أذيتها .. وهداك للرقية .. وهذا كرم منه سبحانه وفضل عليك .. والذي تمنيت أن تشكريه عليه بالدعاء المخلص والإلحاح بأن يمن على حماتك بالهداية والتوبة .. لكنت استرحت من زماااان .. ولكن والله يا أختي .. أخشى أن تكوني قد أصبت بسحر الغفلة والذي أشد من سحر السحرة والدجالين .. فاثني عشر عاما من المشاكل والمصائب فيه نظر ..!
      أختي الكريمة تمعني في حالك مع الله ومع الآخرين .. فكثيرا من الابتلاءات ( والكلام عامة ) تصيبنا إما لتقصيرنا في جنب الله وهذا مرجو المغفرة والعفو عنه .. أو بتفريطنا في حق من حقوق العباد وهو متعلق بتبرئة الذمة .. ولكننا للأسف تعودنا أن ندرج حالنا تحت الحديث : أشد الناس بلاء الأنبياء ثم الأمثل فالأمثل . !! ، وأنها محبة من الله ورفع درجات !! .. أي نعم هي كذلك ولكن من الذي يقرر هذا ؟! .. الذي يقرره طهارة القلب .. وتأتي بالبحث في أنفسنا عن الذنب أو التقصير ثم الندم والتوبة والإقلاع والتذلل والافتقار وتجديد عهد الإخلاص والتقرب إلى الله بما يحب ثم طلب الحاجة مع الأخذ بالأسباب التي تدفع البلية .. فيأتي الفرج بإذن الله .. بدل الاجتهاد بالتصدد لمسبب الأذى والتلذذ في الانتقام منه والذي أولى بالشفقة على حاله من غيره مبتلين كثر ..

      وهناك ابتلاءات يصيب الله به المؤمنين خاصة يمحصهم ليجتبيهم ويقربهم إليه .. المؤمن منهم ينظر إلى الابتلاء بعين اليقين بالحكمة الإلهية .. فلا ترينه إلا مستسلما صابرا محتسبا راضيا متلذذا .. وهم في ذلك يتفاوتون وبينهم درجات .. أرجو الله أن تكوني في الدرجات العلى وصاحبة الأجر العظيم ..

      عافاك الله أختي من كل أذى وسوء ..وثبتك على الحق وطهرك ونصرك وقربك ورفع قدرك .

      وعذرا مرة أخرى أستاذي الفاضل فإن أخطأت فمن نفسي والشيطان ولك حق الحذف أو الحجب .. وإن أصبت فبتوفيق الله وحده وله الحمد .

      حذف
    2. الاخت الفاضلة : طالبة الفرج
      اهتمي بكلام أختنا الفاضلة " قطر الندى" .. فهو الاساس ..
      وإليك هذا العلاج القلبي .. مع التفويض الى الله دائما .. وعدم التشهير بأحد أمام المجتمع من حولك ..
      أكثري من قوله تعالى ( ليس لها من دون الله كاشفة ) .. وكأنك تتوسلين الى الله بهذه الاية .. أن يرفع عنك كل سوء ..
      مع التنبيه على شيء مهم جدا وهو:
      اعلم أنك تخبرينا بالحالة لتوضيح الامور لنا .. ولكن كلامي القادم .. خاص بالمجتمع من حولك .. مثل اسرتك وصديقاتك وغير ذلك .. فاعلمي الاتي :
      أن لا تتهمي أحدا بسوء الظن .. حتى وان رأيتيه بأم عينيك .. فإن ذلك يزيد عليك من البلاء .. لأنك لم تتعاملي مع الله .. لأن الشريعة لا تقبل شهادة بدون شهود .. ولا تقبل سوء ظن باحد .. لأن الشريعة تمثل عدل الله .. فإن خالفناها .. فلن نري إلا عقاب الله .. ومزيد من البلاء ..
      فانتبهي لحالك أكرمك الله ... وأصلح لك أحوالك إلى خير حال
      تحياتي لك

      حذف
    3. قطر الندى ..
      اعجبني مصطلح .. سحر الغفلة ..
      مصطلح جميل ..
      وكلام جميل ..
      أحسنتي .. حتى أني حذفت تعليقي وجعلته بعد تعليقك ..
      تحياتي لك

      حذف
    4. العفو منك أستاذي الفاضل .. وهل العين تطلع عن الحاجب .. كله حاصل تعبك وجهدك معي بعد فضل الله ومنته .. دمت مرشدنا ومصلحنا .. وجعل كتابك في عليين .

      حذف
  24. غير معرف18/9/15 2:09 م

    هل توجد علاقه بين حيات المناازل او الدور و بين الحيات في الاحلام . ؟

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف18/9/15 6:42 م

      نسيت الاسم ..
      عبد الرحيم

      حذف
    2. غير معرف19/9/15 12:18 ص

      حيث انك افتكرت اسمك.....ساجيبك انا الصديق الحكيم.....الجواب سهل جدا.....الحيات في الاحلام تبقى مجرد احلام و لن تقتلك....اما في الحقيقة. و الواقع.....اذا لسعتك سوف تقتلك يا حبيبي يا عبد الرحيم......هذا هو الفرق على حسب علمي....و اظن انك متفق معاي....ههههه
      الصديق الحكيم

      حذف
    3. غير معرف19/9/15 12:28 ص

      الاخ عبد الرحيم....اعتذر لك عن جوابي....حسبتك تكلمت عن الفرق.....و انت تكلمت عن العلاقة......
      في نظري لا توجد علاقة. في الاصل و لاكن هناك استثناءات........مثلا ترى الحيات في منزلك بشكل يومي......يكون لها انعكاسات في الاحلام
      الصديق الحكيم

      حذف
    4. أخي الفاضل : عبد الرحيم ..
      أهلا ومرحبا بك بيننا .. ونسعد بوجودك معنا دائما ..
      أ/ا عن سؤالك .. فهو مبهم بعض الشيء .. ولكن في حدود ما يقوله سؤالك .. فهو يحتمل أحد أمرين
      1- أن يكون معك في بيتك عامر سوء .. يحاول مضايقتك .. قد يكون هناك عامر يعمر بيتك .. ويحاول مضايقتك .. فاقرا عليهم العهد .. كما هو مكتوب عندك في الموضوع .. ثلاث مرات يوميا .. ولمدة ثلاثة أيام .. وبصوت قوي ومسموع .. وان شاء الله ينصرف عنك الاحلام تماما .. بفضل الله وكرمه ..

      2- وقد تكون أحلامك نتيجة مس روحاني .. في حالة تكرار الاحلام بصفة دورية ( على الاقال ترى الحيات في المنام مرة كل أسبوع ) .. فهنا نقول يوجد شيء روحاني متصل متواصل معك ويؤثر عليك سلبيا .. (فاستغفر واكثر من الاستغفار والصلاة على النبي .. وتب الى الله )
      فإن لم تكن الاحلام بهذه الدورية والاستمرارية .. فلا شيء روحاني يؤثر بك .. وانتبه لحالك مع الله .

      تحياتي لك

      حذف
    5. غير معرف26/9/15 5:53 م

      جزاك الله عنا جميعا كل الخير ...لقد قرأت العهد لمده 3 ايام بعد صلاه الفجر و الحمد لله تعالى و المنه على فضله فقد تغيرت الاحلام الى الافضل ..و اليوم قبل الفجر رأيت انني اصلح شباك غرفه تخص الرسول الكريم انا و جماعه و انا اردد اللهم صلي على محمد و على آل محمد و صحوت و انا اردد اللهم صلي غلى محمد و على آل محمد ...لعل الله تعالى ان تكون بشرى خير ....

      حذف
    6. غير معرف29/9/15 1:59 ص

      كل عام و انت بالف خير اعاده الله عليك باليمن و البركات ...لقد قرات العهد لتطهير المنزل من عامر السوء قبل عرفات الخير بيوم ...و بعد 3ايام ...و الحمد لله تعالى و المنه على فضله فقد تغيرت الاحلام الى الافضل ...و في ايام العيد ..( اليوم الثاني و العلم عند الله ) قبل الفجر بساعتين ...رأيت انني أصلح شباك غرفه تخص.. غرفه رسول الله الكريم انا و جماعه من الناس لابسي الون الابيض و أساعدهم في تركيب الشباك و انا اردد اللهم صلي على محمد و على آل محمد ..( ..تم تثبيت الشباك تماما و كان اللون بين الزراق و الاخضر ..)و صحوت و انا اردد اللهم صلي على محمد و على آل محمد ..
      لعل الله تعالى ان تكون بشرى ساره ..
      جزاكم الله عنا كل الخبر و جعله في ميزان حسناتك يوم العرض الاكبر .

      حذف
    7. عرفت فالزم بهذا الذكر دائما حتى اخر يوم لك .. واجعله مثل النفس والماء والهواء والطعام .. أي لا تستغنى عنه ابدا ..
      ولا تخبر أحدا برؤياك .. ولا بذكرك ابدا ..
      تحياتي لك .. ويشرفنا التعرف باسمك لك ..

      حذف
  25. فتح الله عليك بالمزيد أخونا وأستاذنا الفاضل .. وأيدك بتأييده وبرسله وبالمؤمنين .. وبارك لنا في الصحبة الطيبة أجمعين .. اللهم اجعلنا في العام القابل عند بيتك من الملبين .. آمين يارب العالمين

    ردحذف
    الردود
    1. وطهر لك قلبك وغفر لك ذنبك .. واستجاب لك دعوتك فينا .. آمين
      تحياتي لك

      حذف
  26. غير معرف18/9/15 4:06 م

    قانون المدونة.....لا نرد. على أسأله من لا اسم له......شكرا
    الصديق الحكيم..........فقط. للتذكير

    ردحذف
  27. السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته...
    اللهم صل على سيدنا محمد و على اله و سلم....
    اخوتي الاحباء...نعود من جديد مع دروس ابي الحروف....و نسال الله تعالى التوفيق...و انا اسف عن التاخير لظروف خاصة...
    درسنا اليوم اخوتي الاحباء دائما مع سورة الكهف...بعنوان...’’ قصة ذي القرنين ’’....
    بسم الله الرحمن الرحيم....
    يقول الله تعالى في سورة الكهف... ’’ وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُمْ مِنْهُ ذِكْرًا (83) ’’...
    فمن هو ذي القرنين و هل هو اسمه الحقيقي؟؟؟...
    اختلف العلماء و المفسرين في شخصية ذي القرنين .... و قصة ذو القرنين قديمة عند اليهود...و هو بالنسبة لهم ’’ کوروش ملك الفرس ’’.... أما بالنسبة لنا نحن المسلمين فهو داعي الى الله مكنه الله تعالى في الارض....
    و قد اختلف الناس على من هو؟؟؟؟ فمنهم من قال هو الاسكندر المقدوني....او قورش الكبير...او ربما احد ملوك مصر و غيرهم من الأسامي التي ليس لها دليل صريح من الكتاب و لا من السنة....
    و لكن اسمه الصريح هو ما جاء به القران العظيم.... بذي القرنين.....
    ....يتبع......

    ردحذف
  28. اولا تحليل الاسم....
    ذو القرنين...اسم ماخوذ من القرنين....و مفرده القرن....فما هو معنى القرن في القران الكريم....
    يقول الله تعالى...’’ وَكَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُمْ مِنْ قَرْنٍ هُمْ أَحْسَنُ أَثَاثًا وَرِئْيًا ’’...
    و يقول الله تعالى ايضا ...’’ ثُمَّ أَنْشَأْنَا مِنْ بَعْدِهِمْ قَرْنًا آخَرِينَ ’’.....و يقول ايضا ’’ وَكَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُمْ مِنْ قَرْنٍ هَلْ تُحِسُّ مِنْهُمْ مِنْ أَحَدٍ أَوْ تَسْمَعُ لَهُمْ رِكْزًا ’’....صدق الله العظيم....
    فالقرن هنا اخوتي الاحباء هم القوم....و سمي القوم بالقرن ....عند اقتران القوم بزمن معين....
    فعندما يتحدث الله تعالى على قوم في زمن معين فانه يصفهم بالقرن....فالله تعالى يقول ’’ وَلَقَدْ أَهْلَكْنَا الْقُرُونَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَمَّا ظَلَمُوا وَجَاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ وَمَا كَانُوا لِيُؤْمِنُوا كَذَلِكَ نَجْزِي الْقَوْمَ الْمُجْرِمِينَ ’’...
    اي اهلكنا الاقوام من قبلكم.... و ’’ من قبلكم ’’... تدل على الزمان
    ’’ وَكَمْ أَهْلَكْنَا مِنَ الْقُرُونِ مِنْ بَعْدِ نُوحٍ وَكَفَى بِرَبِّكَ بِذُنُوبِ عِبَادِهِ خَبِيرًا بَصِيرًا ’’....’’ من بعد نوح ’’ ...تدل على الزمن الذي بعد نوح عليه السلام....
    و هكذا فكلمة قرن بمعنى .... قوم في زمن معين....اي اقتران القوم بالزمن....
    و الاقتران هو الجمع بين الشيئين....فاقتران الزوجين هو الجمع بينهما....و هو الربط... و هو العقد كذلك....

    اخوتي الاحباء...حسب التفسير القرآني لمعنى القرن و معنى قرون....فان معنى قرنين هو ...قومين عاشا زمنين مختلفين....أو بمعنى اخر ....قومين في زمنين مختلفين...

    اخوني الاحباء...احتمال لقب ذو القرنين....أنه عايش قومين في زمنين مختلفين و هو زمن طلوع الشمس...و زمن غروب الشمس...
    ....يتبع.....

    ردحذف
  29. ثانيا الاشارة في القران الكريم الى معنى ذي القرنين....
    يقول الله تعالى ’’ إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا (84) ’’......
    و هنا يقول الله تعالى ان ذو القرنين قد مكن له في الارض....و لنتأمل جيدا هذه الاية الكريمة في سورة الانعام...’’ أَلَمْ يَرَوْا كَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ قَرْنٍ مَكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ مَا لَمْ نُمَكِّنْ لَكُمْ وَأَرْسَلْنَا السَّمَاءَ عَلَيْهِمْ مِدْرَارًا وَجَعَلْنَا الْأَنْهَارَ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمْ فَأَهْلَكْنَاهُمْ بِذُنُوبِهِمْ وَأَنْشَأْنَا مِنْ بَعْدِهِمْ قَرْنًا آخَرِينَ (6) ’’.....صدق الله العظيم....
    و الله تعالى يقول..’’ كَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ قَرْنٍ مَكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ ’’....و بعد كلمة ’’ قرن ’’...جاءت ’’ مكناهم في الارض’’...
    و رغم ان المعنى في الظاهر يختلف بين الاية الاولى و الثانية...و لكن هي اشارة حرفية لمعنى ذي القرنين...في علم اسرار الحروف...
    فهنا اشارة الى معنى القرن...اي اقتران قوم بزمن معين....لقوله تعالى ’’ مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ قَرْنٍ ’’ و قوله ايضا ...’’ مِنْ بَعْدِهِمْ قَرْنًا آخَرِينَ ’’.....
    ....يتبع.....

    ردحذف
  30. ثالثا شرح بعض معاني القصة القرانية....
    يقول الله تعالى ’’ وَآتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا ’’....فما معنى هنا سببا؟؟؟؟....
    سببا.... هنا قد يكون علما و طريقا يوصل اليه... ففي اللغة سببا يعني طريقا....و قد لاحظت معلومة خاطئة في احد القواميس العربية قد نبهني اليها ابوا الحروف.... و هي سبب تسمية اصبع السبابة بهذا الاسم.....
    إصبع بين الإبهام والوسطى وسُمِّيت بذلك ؛ لأنّه يُشار بها عند السَّبِّ :- أشار بالسبّابة
    و هذا خطأ كبير ان نسمي أصبع التشهد بالسبابة لأنه يدل على اشارة السب.....و لكن سمي السبابة بهذا الاسم لأننا نشير الى الطريق بهذا الاصبع....و السبب لغة هو الطريق....و اذا أردنا ان نشير الى الطريق الصحيح من أجل توجيه شخص معين فإننا نشير بأصبع السبابة...
    و هو كذلك اصبع التوحيد....و الشهادة...و الذي نشير به الى الطريق المستقيم.....

    و من كل هذا اخوتي الاحباء فان ذو القرنين قد مكن الله له في الارض...اي سخر الله له الاسباب و اتاه الله العلم ليتمكن في الارض...
    ....يتبع.....

    ردحذف
  31. و يقول الله تعالى ’’ فَأَتْبَعَ سَبَبًا ’’......أي اتبع طريقا و علما يوجهه الى غايته....
    ثم يقول الله تعالى ’’ حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِنْدَهَا قَوْمًا قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَنْ تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَنْ تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا ’’.....
    و هنا ذو القرنين قد بلغ القرن الاول...و هو وجود قوم في كان معين و في زمن معين....أي اقتران هؤلاء القوم بزمن غروب الشمس....
    و قد حدد الله تعالى مكان هولاء القوم انهم يتواجدون عند عين حمئة....و لكن الله تعالى لم يقل ان الشمس تغرب على عين حمئة بل قال في عين حمئة....و كذلك لم يقل الله تعالى ان الشمس غربت على القوم....بل قال.... في عين حمئة....
    و هنا تعبير دقيق لمنظر غروب الشمس...و الكثير منا قد شاهد غروب الشمس في البحر....و هو نفسه ما يصفه الله تعالى و لكن ليس الغروب في البحر ....و لكن الغروب كان في عين حمئة....
    اي ربما كانت هذه العين الساخنة كبيرة جدا و واسعة كالبحيرة....او كالسد الكبير من الماء...حتى نرى غروب الشمس فيها....و الله اعلم.....
    ....يتبع.....

    ردحذف
  32. و يقول الله تعالى ...’’ ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا ’’....اي ثم اتبع الطريق....و السبب اخوتي الاحباء هو ايضا الحبل الموصول و الغير منقطع...
    و لهذا قال الله تعالى اتبع سببا ....اي اتبع نفس الطريق أو واصل نفس طريقه....و لم يغير الطريق في الاتجاه....

    و يقول الله تعالى ’’ حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَى قَوْمٍ لَمْ نَجْعَلْ لَهُمْ مِنْ دُونِهَا سِتْرًا ’’....
    و هنا ذو القرنين وصل الى القرن الثاني....و هنا اقترن القوم بزمن مطلع الشمس....و كذلك هذا تعبير قراني دقيق لطلوع الشمس على هؤلاء القوم مباشرة....
    و يقول تعالى ’’ لَمْ نَجْعَلْ لَهُمْ مِنْ دُونِهَا سِتْرًا ’’....أي أن هؤلاء القوم لم يكن لديهم ما يحميهم من حر الشمس....اي بدون بيوت او منازل و حتى أشجار تسترهم من حر الشمس....

    اخوتي الاحباء....و لكن هل لاحظتم أن كلا القومان كانا يعانيان من عذاب الحر....
    فالقوم الاول كان يعاني من حر العين الحمئة...الساخنة و الذي وصف لنا الله تعالى مدى اتساعها....حتى اننا نرى الشمس تغرب فيها...
    و الفوم الثاني بدون ستر يقيهم من حرارة الشمس و لهيبها.....
    و لكن لماذا كل هذا ....أكان هذا عقاب من الله تعالى لهؤلاء القومان؟؟؟؟....
    ....يتبع....

    ردحذف

  33. وبعدها يقول الله تعالى ’’ ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا ’’....اي سلك نفس الطريق و الاتجاه...و الطريق دائما موصولا غير متغير و لا منقطع...

    يقول الله تعالى ...’’ حَتَّى إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ وَجَدَ مِنْ دُونِهِمَا قَوْمًا لَا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلًا ’’.....و هنا ذو القرنين وجد قوما اخرين ليس هم نفس القومان الذي كان قد مر بهم من قبل.....و لكن هناك من يطرح سؤال...لماذا لم يسمى ذو ثلاث قرون؟؟؟؟...و سمي ذو القرنين فقط؟؟؟؟.....
    لان الله تعالى عندما اخبرنا ان ذو القرنين وجد القوم الذي بين السدين ...لم يقترن وجود هؤلاء القوم بزمن معين أو وقت معين كغروب و طلوع الشمس..... و عندما لا يكون اقتران قوم بزمن....فلا نسمي هؤلاء القوم بالقرن.....
    و هنا الاقتران كان بالمكان فقط.....

    يقول الله تعالى ’’ وَجَدَ مِنْ دُونِهِمَا قَوْمًا لَا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلًا ’’....و لكن لماذا كان هؤلاء القوم لا يكادون يفقهون قولا....؟؟؟؟
    فهؤلاء القوم كانوا محجوبون عن العالم الخارجي...و كأنهم كانوا في سجن كبير...حتى انهم اصبحوا لا يكادون يفقهون الكلام...لانعزالهم و لانطوائهم....فهم كانوا بين سدين...لا يرون ما يوجد خارج السدين....
    لقوله تعالى في سورة يس...’’ وَجَعَلْنَا مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لَا يُبْصِرُونَ (9) ’’...أي أمامهم سدا و خلفهم سدا...فأبصارهم مغشية لا يستطيعون النظر....و هم بين سدين اثنين واحد من بين أيديهم و الاخر من خلفهم....
    ....يتبع......

    ردحذف
  34. أما في قصة ذو القرنين اخوتي الاحباء... فربما كان هؤلاء القوم مختبئين بين السدين مدة زمنية كبيرة خوفا من ياجوج و مأجوج...
    و دليل مكوث القوم مدة زمنية كبيرة هي أنهم اصبحوا لا يكادون يفقهون حديثا...كالذي يرمى به في سجن انفرادي مدة زمنية كبيرة...و عند خروجه من السحن تجده لا يعرف كيف يتعامل مع الغير....

    يقول الله تعالى ’’ قَالُوا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجًا عَلَى أَنْ تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدًّا ’’...
    و هنا هؤلاء القوم تكلموا مع ذي القرنين بلقبه...فإما أن يكونوا قد عرفوه من قبل...و هو من بنا لهم السدين....و إما يكون قد حكا لهم قصته مع القرنان الذي كان قبلهم...فاطلقوا عليه اسم ذي القرنين..... و الله أعلم....
    ....يتبع....

    ردحذف
  35. و قوله تعالى ’’ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجًا ’’....أي هل نساعدك و نخرجك من بين السدين حتى تطلع على ياجوج و ماجوج و تجعل بيننا و بينهم سدا فلا يستطيعون الوصول الينا.....
    و هذا يدل ربما على ان هؤلاء القوم كانو يعرفون المخرج....و لكنهم لا يستطيعون الخروج خوفا من ياجوج و ماجوج....

    يقول الله تعالى ’’ قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا ’’.....أي ما مكني فيه ربي خير من حل المشكلة بالسد الذي تريدون بناءه... و لكني اريد حل للمشكلة نهائيا....فإلى متى ستظلون محبويسن بين السدود.....
    فأعينوني بقوتكم و كثرتكم حتى اجعل بينكم و بينهم ردما....و هذا دليل على ان هؤلاء القوم كانوا في مكان اعلى من المكان الذي يتواجد فيه ياجوج و ماجوج اي في اعلى قمة الجبل..........وربما كان ياجوج و ماجوج يسكنون منازل في تحت الارض...و الاحتمال الكبير أن ياجوج و مأجوج كانوا يسكنون في اسفل الوادي بين جبلين......و الله اعلم....
    ....يتبع....

    ردحذف
  36. يقول الله تعالى ’’ آتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ حَتَّى إِذَا سَاوَى بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ قَالَ انْفُخُوا حَتَّى إِذَا جَعَلَهُ نَارًا قَالَ آتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْرًا ’’...
    ’’ آتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ ’’...زبر الحديد هي القطع الكبيرة منه...و زبر الحديد ايضا هو ذلك الحديد كمادة أولية....أي انه غير صافي و مخلوط بعدة معادن....
    يقول الله تعالى ’’ أَكُفَّارُكُمْ خَيْرٌ مِنْ أُولَئِكُمْ أَمْ لَكُمْ بَرَاءَةٌ فِي الزُّبُرِ’’....و هنا الكتب المتقدمة...أو الكتب السماوية...
    و زبر الحديد...هو الحديد كمادة أولية.... و الله اعلم....و يكون على شكل قطع كبيرة....
    و بقي هؤلاء القوم يضعن الحديد حتى اصبح علوه كعلو الجبيلن....أي حتى غطى الحديد جميع الوادي....ثم قال لهم انفخوا على النار و أذيبوا الحديد حتى يذوب كليا و يصبح نارا....اتوني افرغ عليه قطرا....و يقال انه افرغ على الحديد قطرات من النحاس ....و ربما يكون قد افرغ عليه قطرات من مادة أخرى تتفاعل مع الحديد و تجعله أكثر صلابة و قسوة.....و الله اعلم....

    ’’ فَمَا اسْطَاعُوا أَنْ يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا ’’.....فلم يتمكنو من الصعود فوق السد....و لم يتمكنوا ان ينقبوه....
    ....يتبع....

    ردحذف
  37. رابعا حديث قرني الشيطان.....
    قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ’’ وَقْتُ الظُّهْرِ إِذَا زَالَتِ الشَّمْسُ, وَكَانَ ظِلُّ الرَّجُلِ كَطُولِهِ، مَا لَمْ يَحْضُرِ الْعَصْرُ، وَوَقْتُ الْعَصْرِ مَا لَمْ تَصْفَرَّ الشَّمْسُ، وَوَقْتُ صَلَاةِ الْمَغْرِبِ مَا لَمْ يَغِبِ الشَّفَق، وَوَقْتُ صَلَاةِ الْعِشَاءِ إِلَى نِصْفِ اللَّيْلِ الْأَوْسَطِ، وَوَقْتُ صَلَاةِ الصُّبْحِ مِنْ طُلُوعِ الْفَجْرِ مَا لَمْ تَطْلُعِ الشَّمْسُ، فَإِذَا طَلَعَتِ الشَّمْسُ فَأَمْسِكْ عَنِ الصَّلَاةِ، فَإِنَّهَا تَطْلُعْ بَيْنَ قَرْنَيْ شَيْطَانٍ ’’...
    و في رواية لمسلم ’’ صَلِّ صَلَاةَ الصُّبْحِ، ثُمَّ أَقْصِرْ عَنِ الصَّلَاةِ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ حَتَّى تَرْتَفِعَ، فَإِنَّهَا تَطْلُعُ حِينَ تَطْلُعُ بَيْنَ قَرْنَيْ شَيْطَانٍ، وَحِينَئِذٍ يَسْجُدُ لَهَا الْكُفَّارُ، ثُمَّ صَلِّ فَإِنَّ الصَّلَاةَ مَشْهُودَةٌ مَحْضُورَةٌ حَتَّى يَسْتَقِلَّ الظِّلُّ بِالرُّمْحِ، ثُمَّ أَقْصِرْ عَنِ الصَّلَاةِ، فَإِنَّ حِينَئِذٍ تُسْجَرُ جَهَنَّمُ، فَإِذَا أَقْبَلَ الْفَيْءُ فَصَلِّ، فَإِنَّ الصَّلَاةَ مَشْهُودَةٌ مَحْضُورَةٌ حَتَّى تُصَلِّيَ الْعَصْرَ، ثُمَّ أَقْصِرْ عَنِ الصَّلَاةِ حَتَّى تَغْرُبَ الشَّمْسُ، فَإِنَّهَا تَغْرُبُ بَيْنَ قَرْنَيْ شَيْطَانٍ، وَحِينَئِذٍ يَسْجُدُ لَهَا الْكُفَّارُ ’’.....منقول....
    اخوتي الاحباء....هنا ايضا قرني الشيطان مرتبطان بمطلع الشمس و مغربها....أي ان كلمة قرن مرتبطة بزمن و وقت معين...
    و كما قلنا من قبل فإن ...قرن ....هي اقتران قوم بزمن....و الرسول صلى الله عليه و سلم يقول ’’ وَحِينَئِذٍ يَسْجُدُ لَهَا الْكُفَّارُ ’’...
    فالرسول صلى الله عليه و سلم قد ربط قوم الكفار و الشياطين بالوقت ما بين العصر و المغرب.....اي قبل و عند غروب الشمس...و قبل و عند طلوع الشمس...
    و لكن قد سمح لنا رسول الله صلى الله عليه و سلم صلاة النافلة بعد الطلوع و بعد الغروب.....لكي نخالف قوم الكفار في صلاتهم...و نخالف أقوام الشياطين في عبادتهم لإبليس.....

    اخوتي الاحباء ....أردت فقط توضيح معنى الحديث الشريف...لكي لا يظن البعض ان الشمس تطلع حقيقة على قرن الشيطان او تغرب على قرنه ...بمعنى القرن الذي نتصوره في مخيلتنا و الذي يشبه قرن الحيوان....هههههه...

    تحياتي لكم اخوتي الاحباء....و تحيات السيد ابو الحروف....و سأحاول ان شاء الله ان اجمع هذه الدروس..و نضعها في مكتبة المدونة بحول الله تعالى....
    اللهم صل على سيدنا محمد و على اله و سلم.....

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف18/9/15 6:53 م

      بارك الله فيك ..اخي الحبيب سامي ...
      لك مني اجمل الكلمات ...واسمى العبارات ...
      الله يحفظ اسرتك من شر الحاسدين ...
      ابشرك ان الفرج قريب..قريب...جدا...باذن الله...
      تحياتي لك...ولصديقي ابو الحروف.....سيف

      حذف
    2. أكرمك الله برضوانه في الدارين اخي الحبيب سيف....
      و بشرك الله بالفردوس الاعلى مع الحبيب المصطفى صلى الله عليع و سلم...
      و لا تنسونا بدعائكم.... فنحن محتاجون اليه اشد الحاجة...
      تحياتي لك و تحيات السيد ابو الحروف....

      حذف
    3. بارك الله فيك اخي /سامى
      الله يبارك فى عمرك
      وصحتك وعافيتك ،،،،،
      ويزيدك من نوره وهداه عليك الله ويرزقك من حيث لاتحتسب.
      و يفتح لك ابواب المعرفه ..

      حذف
    4. ما شاء الله ..
      تكتب وكأنك .. تستمع لقلبك .. كلام جميل ومريح جدا .. وهادئ ..
      فهو كلام من القلب ..
      في انتظار ما تقوم بتجميعه .. وعلى مهلك .. ولكن أحسن وأحكم الكلام قدر المستطاع .. وخذ وقتك ..
      ولكن قصة ذو القرنين .. لا تضعها في في الموضوع الخاص بالحروف .. بل في رسالة أخرى .. ممكن أن ( تسميها .. نفحات من الآيات ) ..
      تحياتي لك

      حذف
    5. بالتوفيق أخي الكريم سامي بالتوفيق ..
      زادك الله بسطة في الجسم والعلم ..
      ونفعنا بما تقدمه .. ففي كل جديد .. نغترف المزيد المفيد .. جعل الله القرآن ربيع قلبك ونور صدرك ..

      وعندي سؤال لو سمحت :
      هل هناك فرق بين التفسير والتأويل ؟

      حذف
    6. غير معرف19/9/15 4:06 م

      اخي سامي..جزاك الله عنا كل خير...اكرمك الله بحسن الفهم و نور البصيرة...دروس في القمة حقا....زادك من فضله و كرمه..و سدد خطاك و بارك لك في مسعاك..و حفظك بكل حفظ له في الارض و السماء..و اسعدك سعادة الدنيا و الاخرة ...و لابي الحروف بالمثل ...ادام الله علينا فيوضاتكم العرفانية....همسة خاطر

      حذف
    7. اخى سامى زادك الله علما و نورا و ايمانا و يقينا

      حذف
    8. اخوتي الاحباء...مروة...خالد...قطر الندى ...همسة خاطر.... الله لا يحرمني منكم ابدا...و جمعنا الله في الفردوس الاعلى مع حبيبه و رسوله صلى الله عليه و سلم
      و بارك الله فيكم و في كل من دعى لنا عن ظهر غيب....
      و الله انا سعيد جدا باني عرفت اناس مثلكم....و كذلك جميع اعضاء المدونة الذين لم اذكرهم.... تحياتي للجميع و تحيات ابوا الخروف...
      ....اه...أنا اسف ابوا الحروف و ليس ابو الخروف,,,,,,أظن ان خروف العيد قد اثر علي....ههههههه

      بمناسبة سؤال قطر الندى....فأن الاجابة موجودة على النت على كثير من المواقع...فمن الافضل ان تاخذيها من أهل الاختصاص في اللغة....أما انا فاني ضعيف جدا قي اللغة العربية....هههههه
      تحياتي.....

      حذف
    9. اخي عبد الله مسلم....لقد كنا نكتب تعليقا في نفس الوقت....بارك الله فيك و جعلك من العرفين بالله....و اكرم عليك الله في الدارين...و جمعك بالمصطفى صلى الله عليه و سلم في الدارين....
      تحياتي لك و تحيات ابوا الحروف....

      حذف
  38. غير معرف18/9/15 7:58 م

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كنت في زيارة لاختي في الصعيد وسمعت حكاية ان فيه راجل مسيحي عايش معاهم في البلد دي عنده ارض زراعية وفي وسطها بيته وفيه تعبان عايش في البيت ده عادي كانه واحد من العيلة ومش مخلي اي حاجة تدخل المزرعة تضر بيها زي الفيران والحيوانات المؤذية ...... هو ده يعتبر من العوامر .... هي العوامر مع غير المسلمين عادي
    .... كنت حابة اعرف حاجة.. فين ناس عندهم مس من الجن بيكون عندهم اغماءات وتعب وكره للحياه واعراض كتير مؤذية .... وفيه نفس الوقت في ناس عندها مس لكن مش فيه الاعراض المؤذية دي بالعكس كلها مساعدات ويشعر المصاب بانه شخص مميز ولديه قدرات ............. ايه اللي بيخلي الفرق ده موجود مع ان الاتنين مصابين روحيا.....
    دعاء

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف19/9/15 12:05 ص

      يا اخت دعاء....ِكل واحد له شأن مع ابتلاءه
      المطر ينزل رحمة.......و ينزل عذاب....
      و لاكن لاشك هناك حكمة وراء كل حدث في الكون.....و الحكمة من الحدث لا يعلمها الا من اراده الله
      الصديق الحكيم

      حذف
    2. أختى الفاضلة : دعاء
      1- العامر قد يكون مسيحي يهودي مسلم .. أو حتى عابد بقر .. ( فعالم الجن مختلف العقيدة مثلنا تماما ) .. ويسكنون اي بيت .. إن أراد الله ذلك ..
      2- الفرق بين المصاب روحانيا .. ويتأذى .. غالبا ما يكون نتيجة سحر أو لبس للإنتقام
      أما المصاب روحانيا .. ويتميز بالخوارق .. فهو الشخص الملبوس عشقا من الجن ..
      وكلاهما تظهر عليه نفسس الاعراض تماما .. مع الاختلاف في شيء .. أن المستمتع بالجن لا يصيبه صرع امام الناس .. حتى يظل مصدر قوة وفتنه للناس .. ولكن في الليل يحدث ما يستر الله به على خلقه .. سواء كانوا نساءا أو رجالا ..
      أرجو أن يكون الكلام واضح
      تحياتي لك

      حذف
    3. غير معرف20/9/15 1:43 ص

      كان ليا سؤال في اشخاص عندهم مس ومن اعراضه انه لو فكر في حاجة يلاقيها في وقتها ولو حب انه يحصل حاجة لشخص سيان خير او شر بتحصل .....
      السؤال هنا هو حيتحاسب علي الكلام ده مع العلم دي بتكون رغبة في نفسه مش اكتر يعني حتي مدعاش او صرح بيها حتي لكن بتتحقق .... هو ايه نوع الجن اللي ممكن يعمل كده انا سمعت ان في درجة من درجات الجن اسمه الكاهنوت في منتدي دخلته هي اللي تسترق السمع في السماء وتاتي بالاخبار للشخص الممسوس ده وتخليه يعتقد انه عنده من علم الغيب الكلام ده صح ولا لا ..... والافلام الاجنبي اللي كلها حاجات غريبة زي اللي بيحكيها كل اللي شاف الجن واتعامل مع عالمهم اكيد بقي اللي بيألفوها ناس عندها مس او بتمارس السحر زي ماقريت .....بس الحقيقة عجبوني عرفوا يكلوا عيش من وري الموضوع ده ههههه .....لكن في الاخر الشخص الممسوس ده بيسأل هو اللي هو فيه ده iمش ممكن تكون هبة من الرحمن وميكنش مس ولا حاجة .....خصوصا انه مشفش اذي من الموضوع ..... استاذ خالد ايه هو الاذي اللي ممكن يتعرض له الشخص ده ......خصوصا انه لغاية دلوقتي في حكايات الاستاذة منال والاستاذة مروة مشفناش اي اذي هما اتعرضوا ليه في كلامهم احنا شايفين ناس مميزة بقدرات خارقة
      دعاء

      حذف
    4. كل إنسان على نفسه بصيرة .. ويعرف إن كان على علاقة حميدة مع ربه أم لا .. متوافق مع مجتمعه ام لا .. متوافق مع اسرته ام لا .. متوافق مع نفسه ام لا .. وبقدر هذه الامور سيعرف ان كان قد تعرض لأذى روحاني ام لا ..
      أختنا الفاضلة دعاء .. لا عيب أن تحدث معك اشياء وتبحثين عن اجابة لها .. فهذا حقك ووجبنا نحوك ان نجيبك ..
      ولكن من الخطأ أن نبحث عن اجابات تخص أنفسنا .. ونتكلم عنها وكأنها تخص آخرين ..

      عموما من يظن ان ما معه هو منحه او نفحة او كرامة .. فليكلمنا مباشرة وبصراحه حتى نجيبه ..
      وبالمناسبة التفكر في الشر لأحد هو يحدث فعلا .. ويصيبك ابتلاء عن ذلك .. (ولذلك تفصيل) .. ولكن نادرا ان نتصور الخير لأحد ويحدث (وهذا له تفصيل آخر) .. يتطلب ان يكلمنا الشخص الذي يحدث معه هذا الامر ..
      وقد تتغير قلوب بنظرات سواء للخير أو للشر .. ولله في خلقه شئون
      اما ان يظن الانسان ان العلاقة مع الجن اصبحت منحه من الرحمن .. فهذا هراء وتوهم ديني فاسد .. إلا في حالة واحدة فقط .. تكون فعلا فيها كرامة ..!! .. وهذا يتطلب ان يتكلم معنا الشخص صاحب هذه الملكات للتقييم ومعرفة حالة ..
      تحياتي لك

      حذف
    5. غير معرف20/9/15 2:15 م

      والله مجرد مافكرت اتكلم بصراحة اكتر لاقيت عيني كانها حتتطلع من مكانها وايدي كأنها فيها حريق انا تقريبا كأن في عملية تعذيب بتحصل معايا حاليا انا كل اللي طلبته ايجابات لاسئلتي مش اكتر
      دعاء

      حذف
    6. أختى الفاضلة : دعاء ..
      أعلم من المقال السابق أنك عمن تتحديثن .. ولكن تتكلمين بطريق غير مباشر .. وعذرتك في هذا ..
      ولكن هذه المرة .. وجدت حلاوة هذا الشيء في القلب متعلقة .. فشددت عليك ..
      وعموما أعتقد أن ما حدث معك يخبرك بماذا حدث مع المكاشفات من قبلك ..
      وعموما ستجدي إجابات في تعليقاتك قصة مروة القادمة .. وستعرفين ما كان يحدث .. ( إن قدر الله لنا الصحة والعمر )
      تحياتي لك
      وخدي بالك من نفسك .. فانتي أختنا ونعتز بك ونخاف عليكي .. فثقي بهذا تماما ..

      حذف
    7. اختى /دعاء
      و الله انك ذكرتينى بنفسى منذ سنه تقريبا ..
      كنت اقول لاستاذنا الفاضل /خالد
      نفس الجمله ..هههههههههه
      ان ما يحدث لى عطاء من عند ربنا خصنى به
      و الله تعب معى جداا جداا حتى
      يقنعنى بالعكس و يكسر الغرور ..
      و للعلم صديقى ال احكى عنه فى القصه رفض ان يخطو خطوه العلاج مثلى لانه تملك منه العجب هدانا الله
      و اياكم ..
      الموضوع القادم باذن الله ..
      ساوضح مدى الضرر الجسمانى و النفسى ..الذى عانيت منه ..
      اسال الله العظيم رب العرش العظيم
      ان يكفيك شر شيطان و شركه اميييين ..

      حذف
    8. غير معرف21/9/15 2:36 ص

      كل اللي اقدر اقوله جزاكم الله خيرا لان واضح انه مش مسموح لي اقول اكتر من كده لاني حاولت اكتب كلام كتير لكن معرفتش حاجات كتير منعتني

      دعاء

      حذف
  39. غير معرف19/9/15 4:13 ص

    الأخ خالد كلامك حق ، العالم الغيبي يبقى عالم غيبي ، لا يمكن أن تعرف كل شيء ، ولا يمكن أن نقول ، لدي معلومات لم تكتشف من قبل ، لاننا لا نستطيع
    أن نكون قد ألممنا بكل المعلومات التي قيلت أو كتبت ، والعالم الغيبي لا ناخذ منه إلى بقدر عطاء الله لنا منه فقط ، والعالم الجن لا نعرفه حقيقة إلى عبر الجن
    أنفسهم أو الدخول إلى عالمهم.......لا يمكن أن نعرف عالم الجن عبر الكتب ......بل الاتصال المباشر معهم .....ولن تاخذ منهم من معلومات إلى بقدر ما أراده الله لك .
    و الجن عالمهم كبير جداً ، وهم لا يعرفون بعضهم بعض ، لانهم اصناف ......مائي - هوائي - أرضي ودرجات في القوة والقدرة والحيل والمكر
    فكيف انسي يدعي أنه يعرفهم كلهم .............مستحيل ..........حتى وإن دخلت إلى عالمهم.......لا تعرف إلا ما قدره الله لك أن تعرفه فقط لحكمة ما
    نحن الانس نعيش فوق الأرض فقط ..........لا نعرف بعظنا البعض .......نجد صعوبات في التعايش
    أما الجن ..........ثلاثة اصناف ............وكل صنف له درجات في القدرة
    جني عادي ......مارد......شيطان ......عفريت ........هذا التصنيف لا يوجد في عالم الانس .....البشر كلهم سواء في الخلقة
    الجن مختلفون ..............عالمهم كبير ومعقد
    الصديق الحكيم

    ردحذف
    الردود
    1. صدق الله العظيم
      (( ويخلق ما لا تعلمون ))

      ولقد خطر لي وأنا أكتب الآية بأن الخلق مستمر .. فلا يقتصر على مخلوقات تعرفنا عليها سابقا .. فسبحانه سبحانه .. (( كل يوم هو في شأن )) ..

      وشكرا لك صديقنا على هذه الوقفة .. زادك الله من عطائه

      حذف
    2. وأرجو أن تشاركنا صديقي الحكيم .. تجاربك أو معرفتك في الموضوع القادم .. إن شاء الله ..( من استطاع ان ينفع أخاه فليفعل )
      لأنه لابد أن يكون هناك بداية في كل أمر .. ثم يبنى عليها بعد ذلك ..
      فلو كل واحد قال أن الموضوع كبير .. فمن الذي سيكتب ويعرف الناس ..
      وسنترك المجال لسفلة الروحانيين أو الجهلاء روحانيا .. في تضليل الناس .

      حينما بدأت في المدونة .. قلت ( ياه .. كيف سأكتب كل ما في رأسي .. ومن سيقرأه .. ومن سيصل إليه على هذه الشيكة العنكبوتية .. وهل سيفهم الناس ما سأقوله .. وهل سيتقبلون غريب الكلام عليهم .. وهل وهل وهل وهل ... )

      ولكن كان ما كان من أمر الله ... ثم أتيت أنت وظللنا فترة أيضا وحدنا .. ثم جاء سامي .. ثم سيف .. ثم بعدهم كثير من الأصدقاء والصديقات بارك الله فيهم وفيهن ..
      ثم بعد ذلك .. لا اعرف فهو في علم الله .. فقد يزيدنا الله .. أو قد يمنعنا .. فالأمر أمره والحكم حكمه ..
      فعلى المرء أن يبدأ خطوة حتى يبنى عليها باقي المشوار ..

      آه .. لو علمت قدر الإنحطاط الروحاني الذي نعيشه في المجتمع العربي والاسلامي .. فلن تصدق ..
      والسبب في ذلك .. بعد ضعف الإيمان في النفوس .. يرجع لتجاهل المشايخ الشرعيين الكلام في هذا الموضوع .. حتى أنكر الناس عليهم كلامهم .. لمخالفته للواقع الذي نعيشه .. مما ترك مساحة وفراغ لكلاب الروحانية وعباد الجن والشياطين .. لينشروا أفكارهم ومعتقداتهم بين الناس .. ولم يجد الناس سبيلا سوى تصديقهم .. للأسف الشديد ..
      ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ..

      تحياتي لك .. أيها المخلص الحارس الوفي الحكيم

      حذف
    3. لكم يحزنني أن فاتني شرف صحبتكم من بدايتكم إخوتي الأفاضل خالد ، سيف ، لخضر وسامي .. ولكن قدر الله وما شاء فعل .. والخيرة فيما اختاره الله هو المدبر الحكيم العليم بالأنسب والأصلح .. أدعوه أن يعينني على الوفاء بعهد إخوتكم وفضلكم علي .. حفظكم الله من بين أيديكم ومن خلفكم بحفظه الذي لا خوف بعده .. وجعلكم من المتطمئنين بالتوكل عليه العارفين بغامض شأن أليس الله بكاف عبده بلى كفاه وحده وأعز جنده ..

      وبإذنه تعالى وكما نقرأ : قال ابن القيم .. حكم ابن عطاء الله .. عن الجيلاني .. من أقوال الشعراوي .. وغيرهم من عظماء العارفين بالله عز وجل .. وكأنني أرى أقوالك خالدة كما اسمك أخونا واستاذنا الفاضل .. وسنكتب ونسترشد بنور حروفك ونقول : قال الأستاذ خالد ابو عوف ... أطال الله في عمرك وبارك فيه وسدد رميك وأيدك بتأييده ولمن معك .. آمين يارب العالمين .

      حذف
    4. اختي الكريمة قطر الندى...و الله لي الشرف العظيم اني عرفتكم اخوة يجمعنا حب الله تعالى و رسوله الكريم صلى الله عليه و سلم....
      أما بالنسبة للأستاذ خالد....فيجب ان يكتب علمه بحروف من ذهب....و لقد قلت ذلك في السابق....يجب ان لا يبقى هذا العلم في النت...و يجب ان يصل الى الجميع و ان يبقى قرونا و يقرأه اجيال.... و خاصة أن روحانيات الاسلام بدأت في الزوال... و اصبح الاسلام يطغى عليه التشريع أكثر...و اصبح القلب لا يجد مكانه ليتكلم مع الجوارح....و بدأ الران يغشى القلوب....و هو عن الحق محجوب....و ظهر على الناس العيوب....و العاصي لا يعرف كيف يتوب...
      و كثرت الفتن بسبب الذنوب.....فاين هو الصوفي الذي يعشق و يذوب؟؟؟؟؟؟.....

      حذف
    5. غير معرف19/9/15 10:08 م

      يا سامي ولهذا لدي كلام عن تطهير القلوب بعد أن يتوب العبد وينوب إن وفقت في الكلام بعون علام الغيوب .
      الصديق الحكيم .

      حذف
  40. امال من الجزائر19/9/15 3:03 م

    السلام عليكم ،اختي قطر الندى صدقت فيما قلته عن الاستاذ خالد و كما يقولون لكل شخص من اسمه نصيب فكذلك الاخ خالد ستبقى اعماله خالدة على مر الازمان يرجع اليها كل طالب علم ،باحث عن الحقيقة،فقد كان سباقا الى اماطة اللثام عن الروحانيات في الاسلام و اعطائها حقها و اخراجها من براثن عبدة الشياطين والجن ،وكان له الفضل في تعريفنا بالراقي الحقيقي من النصاب و الدجال فانا عن نفسي قد تعرضت لموقف صعب و لولا عناية الله و اطلاعي على مواضيع الاخ خالد لوقع ما لا يحمد عقباه فقد استخرت الله في امر الرقية ثم ذهبت في حالة ياس الى احدهم ممن يسمون انفسهم رقاة و بفضل الله اكتشفت انه ليس راقي و بدات احصن نفسي باية الكرسي فاستشاط غضبا مني و بدا ينظر الي نظرات حادة ثم توقف عن القراءة و كان يقرا سرا و هممت بالخروج قال لي بابتسامة ساخرة سوف ترجعين و انا اقول في قلبي النجوم السماء اقرب لك من رجوعي اليك و قمت اتلاف قارورة الماء التي قرا فيها و ندمت ندما شديدا فالاخ خالد دائما يقول استعن بالله و ارقي نفسك ،وتوجهت الى الله واسلمت امري اليه فدبر لي امري و سخر لي مخلصين ،لم يقصروا معي و لا مع عائلتي فجزاهم الله كل خير .

    ردحذف
    الردود
    1. اختنا الفاضلة : أمال ..
      حفظك الله من كل سوء .. وأشرق أيامك بالخير .. وجعل لك من أمرك مخرجا دائما أبدا .. آمين
      تحياتي لك

      حذف
  41. سيدي خالد لقد حدث لي لخبطة ارتباك في افكاري عن التشكل الجني بعدد قرأة خواطر اخي سامي وابو الحروف و ردك علي تعليقه ثم رضك علي الاخوات هنا بامكانية تشكل الجني بالانسي ........ ما تحصلت علي فهمه سابقا :

    ان الجني لا يتشكل حقيقة بطريقة مادية ملموسة بل يؤثر علي اعصاب الرؤية عندنا بطريقة صور سريعة الحركة جدااا حتي نري انه يتحرك ... ووجد هذا الفهمقبول عندي حيث تذكرت بعض مواقف التشكل لي ققط اسود عملاق او ارنب اسود و اخيرا الجنية في شكل القطة السوداء جميلة الاعين كما حكيت لك وبعض المواقف الاخري كانت فعلا تبدوا انها صورة اثيرية كام هذا الجهاز الجدبد الهليوجرام الذي يشكل الصور بشكل ثلاثي الابعاد.

    لكن بعد قرأة ان الجن المتشكل في حيات او كلاب اوحتي بشر لوتمت اذيته تكون اذية حقيقية ارتبكت اذن كيف يكون التشكل تخيلي في عقل الانسان فقط و يمكن ضربه او اذيته في عالم المديات وفعلا قد يري فرض ضمن مجموعة كلهم في نفس المكان وهو فقط الذي يري .....

    وقد تعلمت منك سابقا ان عالم الجن عالم اثيري موازي لعالمنا وانه يحدث فرقعه او انفجار عندما يدخل الجني من عالمه الي عالمنا وان هذا صعب علي الجني

    اخيرا ارجو ان تشرح لي قصة عصي سيدنا موسي و ماذا جعل السحرة يؤمنون و ماذا رأوا غير ان العصي اكلت الافك و ليس الحبال و العصيان لنلخص كلامي خوفا ان يكون غير مفهوم

    *هل يتشكل الجن في صورة مادية لها وزن و حجم ام فقطصورة تخيلية ؟؟

    *قصة سيدنا موسي و العصي ماذا حدث ؟

    *هل يمكن تعلمنا ما الفرق بين ما حدث مع سيدنا موسي و ما حدث مع سيدنا ومولانا محمد عندما ذهب لابي لهب حيث حضرتك سألت و لم يجيب احد (الحمد لله علي فضله و نعمة وصلاة الله و سلامه علي عصي موسي ;) )

    ردحذف
    الردود
    1. أخي احمد الله...أذية الجني للانسان أو أذية الانسان للجني لا تستوجب التشكل....فيمكن للإنسان ان يؤذي جنيا بدون ان يرى الانسان ذلك الجني....
      و لقد قلت في دروس أبي الحروف ان الانسان يمكنه أن يؤذي الجني بكل سهولة عند تشكل الجن...و لهذا الجن لا يتشكل كثيرا و يستوجب ظروفا خاصة...
      فتشكل الجني هو خطر على نفسه اكثر منه خطرا على الانسان...

      و تشكل الجن اخي احمد يختلف بين التشكل الذي يحدث في الحلم و اليقضة... و بين الذي يحدث عن طريق مس او سحر,,,,و كذلك بين التشكل الذي يحصل بدون تسليط....

      و عندما نقول أن الجني يؤثر على أعصاب الانسان...فانه يؤثر على جميع حواسه...البصر....اللمس...الشم...الى غير ذلك من الحواس العصبية....
      و الجني ايضا يستطيع ان يؤثر على الجماد....و هذا ليس بغريب ...و بما أن الجن عبارة عن طاقة ....فان من طبيعة الطاقة التحول....
      أي يمكن للطاقة الحرارية أن تتحول الى طاقة كهربائية ثم تتحول الى طاقة حركية تستطيع بذلك تحريك الجماد....و هذا ما يحدث للجن و هو نفسه الذي يحدث للإنس
      فالانسان يحتوي على طاقة كهربائية...تنتقل عبر السيالة العصبية....و يمكننا تحريك الجماد و حمل الاشياء بواسطة اطرافنا...
      و الجسم البشري تحدث فيه الكثير من تحولات الطاقة...حتى يستطيع الانسان تحريك الجماد...و ممارسة حياته الطبيعية.....

      أخي احمد الله....هذا الامر شرحه صعب و لكن ربما الاستاذ خالد لذيه طريقة في الشرح احسن مني....لانني افتقد الى بيداغوجية الكلام....
      تحياتي لك ....

      حذف
  42. حبيبي يا أبو حميد ..
    الظاهر لما يئست تكلمني .. قلت المدونة أسهل .. ههههههه ..
    عموما يا سيدي .. هناك نوعين من التشكيل أو التجسيد ..
    1- تجسيد روحاني في صورة مادية حتى تستطيع أنت كمكاشف تراه .. وهو ما تراه في شكل أرنب أو قطه او أي حاجه .. ( ما يؤثر به على الأعصاب )
    2- تجسيد مادي ملموس ويكون في صورة إنسان أو حيوان .. ولكن مدة بقاءه قليلة جدا .. لأنه يفقد من روحانيته كثيرا .. وأيضا يخاف على نفسه من الأذى الإنسي ..
    فلو قلنا على النوع الاول مثال : فهو كل ملبوس ومسحور .. او حتى مكاشف ..
    أما المثال على النوع الثاني .. فهو كما تجسد إبليس في صورة شيخ نجد .. وفي واقعة الششيطان الذي اعترض النبي صلى الله عليه وسلم اثناء صلاته .. وقد قبض عليه النبي واراد ربطه بعامود المسجد .. ( والذي لا يعرفه أكثركم .. ان هناك روايات توضح أن هذا الشيطان كان متجسد في شكل قطة )


    ارجو أن يكون الموضوع قد اتضح ..
    مع ملاحظة أمرين :
    الاول : أن التجسيد المادي .. ليس صورة حقيقية أيضا .. ولكنك لو مسكته ستجده كلب او قطة او حتى انسان .. ولكنه ليس الصورة الاصليه .. ولكنك إن قبضت على تلك الصورة فقد تمكنت منه ..
    الثاني :أن الجن المتجسد روحانيا .. إذا عرفت أصل وجوده .. فقد تقتله فعلا .. وهذا الأمر يعلمه اهل البصائر جيدا .. ولكن لا داعي للخوض في هذا .. وانما اردت ان اوسع دائرة عقلك .. حتى تعرف ان ملكات الانسان تفوق التصور ..

    ومن أين أتيت بفكرة ان عالم الجن يحدث فرقعة او انفجار ليتحول من عالمه الى عالمنا .. ؟ !!
    ولكن قد أكون قلت لك . أنه يحتاج الى طاقة معينة ليتحول الى هذا التحول .. وهذا طبيعي .. حتى الانسان يحتاج لطاقة لفتح الكشف ..

    اما عن قصة سيدنا موسى والعصا .. فما الذي يعجز عقلك عن فهمه .. لقد قلنا أنها أكلت الإفك . أي الصور التخيلية ( الجن) المجسدة في صورة أفاعي .. ولذلك سجد السحرة .. لأنه لا يوجد جن يأكل جن .. فضلا عن ان الشكل الموسوى للأفعي كان تجسيد مادي حقيقي وليس صوري .. وهذا أحد الأسباب الرئيسية في انبهار السحرة وسجودهم لله .. لأنه أوجد حقيقة من حقيقة .. وليس صورة من حقيقة .. كما فعل السحرة ..

    اما عن سؤالك الاخير .. فقد اجبتك عليه عند مقام السيدة مندرة بجوار مسجد ابو العباس .. بس الظاهر الايس كريم أنساك الكلام .. ههههههه ؟
    وهذا الكلام يقال مرة واحدة فقط ولا يقال مرتين .. يا حدق ..
    وعموما كان مجرد سؤال .. فمن يريد الإجابة فليتفضل ..
    تحياتي لك صديقي العزيز .. وبطل تاكل ايس كريم ... لأنه واضح أنه مسح المعلومة .. هههههه

    ردحذف
    الردود
    1. كده انا اطمنت عليك .. ويبقى شهر العسل خلص .. ههههههه ..
      وهنشوفك كتير معانا .. هههههه
      عودة حميدة ..

      حذف
    2. والله ان طاقة حبي لك يمكن ان تولد الكهرباء و تبخر الماء و تشطر نواة الزرة تعمل قنبلة نووية يعني ههههههههههههههههه احبك في الله

      حذف
    3. كنت اكتب ردي على اخي احمد الله....و لم اكن اعلم ان الاستاذ خالد قد رد على التعليق....ههههههه
      فعندم نشرت التعليق وجدت نفسي متاخرا...ههههه....

      حذف
    4. جيد ان اجابتي لم تختلف مع اجابة الاستاذ خالد....ههههههه...فإننا متفقون في الاجابة
      تحياتي لكم...

      حذف
  43. غير معرف19/9/15 7:49 م

    السلام عليكم ، الاخ خالد ، رغم أنها ترهقني الكتابة فساكتب ، مستعيناً بالله ، كما تعلم هناك أمران :
    1- هدف المدونة.....الذي يتلخص في صرف القلوب عن عبادة الجن وتوجيهها إلى عبادة خالق الجن .
    2- المعلومات .....وأنا كنت أشير إلى هذا الأخير
    هدف المدونة ...القليل من تتطرق إليه ولكن بطرق دعوتهم الخاصة......وأنت نهجت طريق المدونات فجزاك الله كل خير .
    أما المعلومات فهي موجودة أخي خالد .....هناك من أذن له في الكلام وهناك من لم يوذن له في الكلام
    تماما مثل الأنبياء والرسل ........كلهم لديهم علوم ......الرسل لديهم رسالة وأمروا بتبليغها .....والأنبياء لديهم علوم كذلك
    ولم يوذن لهم بتبليغها ..........وساعطيك اشارة من القران لكي يرتاح قلبك ........سيدنا يعقوب عندما كان يتكلم عن سيدنا
    يوسف بعد فترة طويلة من افتقاده....أهله حسبوا أنه مجنون أو وقع خلل في عقله ....ماذا أجابهم عليه السلام ...
    إني أعلم من الله ما لا تعلمون ............كان لديه علم ....ولكنه كان يكتمه ....
    أما قصة المدونة .....التاريخ يعيد نفسه ......الدعوة مع سيدنا محمد ...ابتدات هكذا .....ضعيفة.....بلال إبن رباح ......ورقة إبن نوفل ....
    وأنت تعرف القصة .......إلى أن تقوت بفضل الله .
    وهدف المدونة هو نبيل .........لانك تحارب خطة من خطط إبليس ....وفي نفس الوقت أنك تجهل المدد الذي يحيط بك....وتجهل
    خطط الشياطين الذين يترصدون بك .....إبليس ساعد في خلق المدونات الروحانية ......لكي تعبد الجن من دون الله ......
    الكل يريد خادم من الجن ......إستخراج الكنوز ....الكشف....الفتوحات
    أين الله ؟؟؟ أين اياك نعبد واياك نستعين .......؟؟؟؟ التوحيد ضاع.
    المهم ، أوجدك الله بسبب صدقك في هده الرسالة .......هناك اشارة في القران لمن يفهم
    أذن في الناس .......ياتوك رجال من كل فج عميق ......ما دمت صادق ومع الله.......ما عليك إلا الأذان ......الله يجلب لك الروحانيون والذين يفهمون كلامك
    وهذا سر ليس للمسلمين ........بل لجميع البشر الذين لهم مشروع وصادقين فيه ......الكون باذن الله يجلب لهم كل ما يحتاجون إليه ....

    تحياتي لكم
    الصديق الحكيم

    ردحذف
    الردود

    1. لخضر وقصة إيجاد المدونة من وجهة نظره

      أما المعلومات فهي موجودة أخي خالد... هناك من أذن له في الكلام وهناك من لم يؤذن له في الكلام... تماما مثل الأنبياء والرسل... كلهم لديهم رسالة وأمروا بتبليغها... والأنبياء لديهم علوم كذلك ولم يؤذن لهم بتبليغها...
      سأعطيك إشارة من القرآن لكي يرتاح قلبك... سيدنا يعقوب عندما كان يتكلم عن سيدنا يوسف بعد فترة طويلة من افتقاده... أهله حسبوا أنه مجنون أو وقع خلل في عقله... ماذا أجابهم عليه السلام؟
      إني أعلم من الله مالا تعلمون... كان لديه علم ... ولكن يكتمه...
      أما قصة المدونة التاريخ يعيد نفسه... الدعوة مع سيدنا محمد... ابتدأت ضعيفة...
      بلال ابن رباح... ورقة ابن نوفل... إلى أن تقوم بإذن الله...
      وهدف المدونة نبيل... لأنها تحارب خطة من خطط إبليس... وفي نفس الوقت أنت تجهل المدد الذي يحيط بك...
      وتجهل خطط الشياطين الذين يترصدون بك... ابليس ساعد في خلق المدونات الروحانية... لكي تعبد الجن من دون الله...
      ....
      المهم أوجدك الله بسبب صدقك في هذه الرسالة... هناك إشارة في القرآن لمن يفهم ( أذن في الناس) ... يأتوك رجال من كل فج عميق...مادمت صادق ومع الله... ما عليك الا الآذان... الله يجلب لك الروحانيون والذين يفهمون كلامك وهذا سر للمسلمين... بل لجميع البشر الذين لهم مشروع وصادقين فيه...الكون بإذن الله يجلب لهم كل ما يحتاجون إليه...

      حذف
  44. السلام عليكم
    كل عام وانتم بخير شكرا لك على الموضوع استاذ خالد ... هل يفهم الجن لغة الانس دائما ؟ فكما تعلم لفات البشر متعددة والجن كذلك .

    تحياتي لك

    ردحذف
  45. اقصد عند انذار الانس للجن فقد لا يفهم الجن لغة الانس .

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف20/9/15 7:22 ص

      لم افكر في هذا من قبل.......سابحث في هذا الشأن. ان شاء الله
      حارس المدونة

      حذف
    2. غير معرف20/9/15 9:09 ص

      اظن والله اعلم ...ان الجن يتواصل معنا بقراءة الافكار و ليس بلغة اللسان ...و قراءة الافكار يا اخي لا تحتاج الى تطابق اللغة بين المتصلين

      حذف
    3. أخي الفاضل : رائد
      الجن يفهمون عن طريق الخواطر .. هذا روحانيا
      أما عند التحدث إلهم في ظهور حالة .. فهم يفهمون الإنذار قطعا .. لأنه إذن نبوي عام .. له حكم النفوذ على كل هذا العالم ..
      أما إن كنت تقصد أنه قد يكون هناك جن له لغة مخالفة للغة العربية .. فكيف سيفهم .. ؟ لالالا .. اطمئن .. يفهم لوجود الاذن النبوي .. فهو كلام ساري على هذا العالم .. ومثله مثل القران .. تماما .. فليس بالضرورة فهم اللفظ .. ولكنه بالضرورة يفهم المجمل ..
      ولذلك حينما تقرا القرآن على متلبس بروحانية اجنبية .. فكلما قرأت القرآن يتأثرون ؟ لماذا؟ .. لأن المدد القرآني يؤثر فيهم .. فسواء فهموا منطوق اللفظ او اجمالي الفهم من اللفظ .. فكلاهما واحد .. والنتيجة واحده .. أنهم يفهمون ..
      ولأقرب الامر لعقلك .. لو رأيت أحدا قادم إليك بسيف .. فهل ستشك أنه قد يؤذيك ؟ طبعا ستشط بالأمر .. فإن ضربك به .. فأنت تيقنت أن يؤذيك وستهرب منه قدر المتطاع او تقاتله ..
      كذلك الحال .. فان الجن يرون اشارات تظهر لهم حين قراءة العهد او القران ..او الدعاء النبوي .. فهم يشاهدون مدد هذه الدعوات .. فيفهمون .. انهم ان لم يرحلوا فسيصيبهم مكروها ..
      ارجو ان يكون الموضوع قد اتضح
      تحياتي لك

      حذف
  46. الحمد لله الدى بنغمته تتم الصالحات

    ردحذف
  47. غير معرف20/9/15 2:41 ص

    أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. أخي : احمد
      الكلام غير مفهوم
      1- من الذي تعرض لحالة قديمة وجديدة وخلل في المخ ؟
      2- من الذي عرضت عليه حالتان .. انت ام معالج اخر ؟
      3- وكيف عرفت ان ثلاثة من العالم الاخر جاءك وطلبوا منك مساعدتك ؟
      4- ما علاقة اسماء الله بالتواصل مع الجن ؟
      5- كونك حاكم او محكوم تتوقف على عزيمتك النفسية القهرية .. وليس بالاسماء !!!!
      6- ومعنى كونك محطة روحانية .. أي أنك ممسوس من الجن (بمعنى ملبوس)
      فممكن توضح حتى لا نفهم الكلام خطأ ..
      تحياتي لك

      حذف
    2. غير معرف20/9/15 7:01 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    3. طيب لو كان المعالج خرجهم بسلام .. إذا فمشكلتك الروحانية قد انتهت ..
      ويتبقى سؤالك معنى كونك محطة روحانية ؟
      بمعنى انه يستطيع اي احد استغلالك ليحمل عليه اي مصيبه روحانية لان جسمك اصبح مفتوح ومعرض لأي اتصال روحاني .. فسيكون من السهل استغلالك كعائل لهؤلاء الروحانيون .. حتى لا يتعبون أنفسهم .. بل انت الذي تتعب وتتالم مكانهم ..

      أما عن موضوع الذكر القراني .. الذي او الاسمائي الذي تحضر به الجن .. فهذا توهم واكذوبة الاكاذيب .. وقد سبق وشرحنا ذلك في قسم ضلالات روحانية

      واى انسان اصيب روحانيا .. فهو معرض مرة ثانية للاصابة مرة اخرى اذا لم يلجأ الى الله ..
      ولا تشغل بالك بكلام الروحانيين .. حتى لا يلبسونعليك دينك .. ويجعلونك مستودع لشياطينهم
      تحياتي لك

      حذف
  48. غير معرف20/9/15 10:36 ص

    استاذ خالد لقد حلمت بك البارحة لكن لم يعجبنى الحلم احسست ان الشيطان يريد ان اكرهك لتعلقى الشديد بك وبالمدونة انت طبعا بمثابة والد ومعلم لى لا اعرف ااحكى الحلم ام لا (المتابعة وبس)

    ردحذف
    الردود
    1. أختنا الفاضلة .. (المتابعة وبس )
      هل هذا عقاب لي .. لتغيير الاسم من المتابعة في صمت .. ههههههه (اضحك معك)
      ولاداعي لذكره .. فلست مهيأ لأحلام شيطانية الآن .. هههههه
      كفاني ما حولي .. وحول غيري .. أعاننا الله على الجميع ..
      ولكن ادلك على أمر هام .. إن جئت إليك في المنام مرة اخرى في أي صورة كنت تكرهينها ..
      فاجمعي عزيمتك وهمتك .. في أن تضربيني بقوة وبعزيمة حتى لو استطعتي فاقطعي رقبيتي بسكين ( على فكرة هذه المرة أتكلم بجد جدا ) ..
      فكوني صاحبة همة قوية وعزيمة في دفع ما تكرهين حتى ولو في المنام ..
      تحياتي لك

      حذف
    2. غير معرف20/9/15 2:18 م

      بالفعل فانا مقاتلة قوية فى الاحلام .. ولكن الحلم لا يتعلق بي .. لكن رأيته لك .. في مشهد خاص بك
      ( المتابعة )

      حذف
    3. ممكن توضيح الحلم .. طالما اتضح أنه يتعلق بشخصي فقط .. ؟
      فاحكي لي ما شاهدتيه تفصيلا ..
      تحياتي لك ..

      حذف
    4. غير معرف21/9/15 10:21 ص

      ما شاهدته كالاتى انت كنت تقرا القران على عورة رجل اسفة فى التعبير طبعا ظننت فيك ظن السوء للولهة الاولى اسفة بردو غصب عنى ثم كانى ذهب بى شى الى زمن اخر كان فيه هذا الرجل نفسه طفل يبكى وكانه اعتدى عليه احد او هتك عرضه بمعنى اصح هذا ما اتذكره من الجزء الذى يخصك من الحلم لانه كان طويل وتخاريف واظنه حلم من الشيطان (المتابعة)

      حذف
    5. علامة خير ان شاء الله ..
      لعل الله يجعل أو يجري على يدي من ارده أو اعفَّه عن فعل الحرام وتكون بسبب رقية من كتاب الله أو معلومة قرآنية ينتفع بها من خلالي فينصرف عن الحرام .. أوأكون سببا في أن يفتح عليه فتحا كريما .. فيرزق خيرا .. في المال والولد بحول الله وقوته .. إن شاء الله تعالى ..
      وقد يكون هذا وصف فعلي .. لأمر حادث .. لبعض الناس ممن يسلكون مسلك الشذوذ.. ويقرأون رقيه معينة من المدونة .. ومنهم من يكرمهم الله ويبتعدون عن الشذوذ .. بفضله تعالى .. وكان سبب الشذوذو واقعة حدثت في الصغر .. والله دائما غفور رحيم ..
      والله أعلم
      تحياتي لك

      حذف
    6. غير معرف21/9/15 6:42 م

      الحمد لله انه خير كنت مرعوبة احسن يكون فيا انا عيب او كده لكن مش غريبة احلم بيك وانا لم ارك سابقا ثانبا ودا الاهم طلعت بتفسر احلام اهه ليه ما بتفسرليش بقا لازم تفسرلى احلامى كلها حلاوة البشارة وربنا يا رب يقويك وينفع بيك الامة وينشر علمك فى كل العالم (المتابعة)

      حذف
  49. اتضحت الصورة الان فهو اذن نبوي عام له حكم النفوذ على كل العالم بغض النظر عن اختلاف اللغات بين الانس والحن .
    ببارك لله فيك

    ردحذف
  50. السلام عليكم
    اخى الكريم افدنى اكرمكم الله لى باع طويل مع الشيوح المساجد ولكن ما جد عليا انى اسمع نفس شخص ما جانبى او خلفى وقع اقدام وخبط على اى شى يكون جانبى عندما اكون بمفردى

    ردحذف
    الردود
    1. أختي الفاضلة : الروح الهائمة
      ما المقصود بالباع الطويل مع شيوخ المساجد ؟ .. تقصدين العلاج أم دروس العلم .. أم ماذا ؟
      ولو كان للعلاج .. فلماذا طلبتي العلاج .. وما أدراك أن بك شيئا ؟

      عموما علاجا احالتك .. فيكفيكي قراءة العهد بصوت عالى في المنزل ثلاث مرات .. وممكن قبل نومك نقرئيه ثلاث اخرى .. وذلك مدة ثلاثة ايام ..
      أما إن كان التحرش يصل إلى المنام .. مع وجود علامات بالجسم .. فالوضع سيختلف ..
      تحياتي لك

      حذف
  51. غير معرف20/9/15 5:16 م

    أستاذ خالد لقد ارسلت لك email منذ ثلاثة أيام ولم اجد ردا..

    ردحذف
    الردود
    1. ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
      ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

      حذف
    2. غير معرف20/9/15 7:19 م

      كنت اريد استشارة حضرتك في حالتي وكنت قد ارسلت email...فهل ارسله ثانية ام ان هناك طريقة اخري للتواصل.وشكرا لك

      حذف
    3. غير معرف21/9/15 11:36 م

      الاسم سحر

      حذف
    4. أختي الكريمة : سحر
      لم يصلني أي ايميل منك شخصك الكريم ..
      فبرجاء اعادة ارسالة لو تكرمتي .. مرة اخرى ..
      وعذرا لم استطع الرد عليكي هنا .. لعدم وضع اسم مع التعليق .. لأنه هذا قانون المدونة ..
      وشكرا لك
      تحياتي لك اختنا الكريمة ويسعدنا تواصلك معنا دائما

      حذف
  52. العلاج بالطاقة او اللمسه الشفائيه او الريكى او اليوجا منهج يخالف المنهج النبوى و هو فى ظاهره الرحمة و باطنه العداب و هناك منهج اخر يحاول التوفيق بين المنهجين و هده الطريقة فيها مخاطر و منزلقات قد تؤدى الى الانجداب الى المنهج الاول فيصبح هو الاساس و المنهج النبوى مجرد غلاف او مظهر يختفى خلفة منهج العلاج بالطاقة و صاحبه لا يدرى ما يدور حوله و لا ما يفعل به و الله اعلم

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الحبيب : عبد الله
      لقد اصبح هذا الامر وباء في العالم الاسلامي .. وليته توقف عند حد استخدام هذه المهاترات .. ولكن خلطوها بالدين الاسلامي ..
      وهذه هي المصيبة .. ولذلك كتبنا عن هذه المواضيع في مقالات كبيرة سابقة .. والحمد لله الذي اعان على ذلك
      تحياتي لك وموفق دائما

      حذف
  53. غير معرف20/9/15 9:21 م

    تحياتى لك ياخى سيف بارك الله فيك قربت لى المسافه

    اخوك فى الله محمد

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف21/9/15 9:24 ص

      تحياتي لك يا اخي محمد ....
      سيكون الفرج قريبا ان شاء الله
      سيف

      حذف
  54. السلام عليكم اخوتي اشتقت لكم لقد كنت مشغولة في الايام الماضيه ولكن قلبي معكم ساحكي لكم قصة حقيقية حدثت في بيت جدي الاكبر (منزل جد امي ) عن الحيات ولي سؤال في اخر الموضوع تقول امي كانوا يسكنون في بيت جدها وهو بيت كبير وهم عائله كبيرة

    ردحذف
  55. ولها جدتين اي ان جدها متزوج من اثنتين وكان العمل بالتناوب بين الجدتين المهم قامت احدى الجدتين بكنس الحوش (ساحه في منتصف المنزل ) وكانت هناك حية تسكن احد الحوائط بالحوش ووصى الجد بعدم التعرض لها وايضا قامت الجده بعمل حليب (لبن ) من اجل صنع الخاثر (اي الزبادي ) بقدر كبير يكفي العائله الكبيرة وفجاة تاتي الحية فتغمس نفسها في قدر الحليب وكان دافئا ثم تخرج منه الى مكان الموقد وكان مطفا حيث به رماد الخشب والفحم حيث يطبخون فيلتصق بها الرماد ثم تعود الى قدر الحليب !
    وبقيت تعمل هكذا حتى امتلا الحليب بالرماد وخافت العائله وارسلوا الى الجد فقال من كنس المنزل اليوم ؟؟
    فقالوا جده فلانه فوجه اليها الكلام اذهبي الى مكان القاء القمامه وابحثي عن صغير الحية اكيد انك كنستيه مع القمامه ورميتيه خارجا ؟؟
    وذهبت المسكينه تبحث عن صغير الحيه في مكان القاء القمامه حتى وجدته واحضرته للحية الام

    ردحذف
  56. اخذت الحيه الام تزحف نحو صغيرها وتحاول دحرجته نحو الجحر انا كنت ارتعب من هذه القصه وسؤالي هو كيف يكون المنزل امنا وتسكن به مثل هذه الهوام ؟؟ اعتقد انه لا دخل للروحانيات في هذه الحالات ؟؟
    جراح باردة

    ردحذف
    الردود
    1. اذا كان جدك يعرف كل المجريات .. وألزمكم بأن لا تؤذوا الحية وتتركوها في حالها .. فهذا أمر غير طبيعي حتما ..
      وكونه عرف وفهم إشارة الحية عندما تمرغت في الرماد ثم في اللبن .. وعرف وفهم مراد الحية .. فهذا أيضا أمر غير طبيعي حتما ..
      فلعل جدك .. كان يعلم أنها عامر .. فتركها لتسكن معكم .. لأسباب جدك يعلمها ..
      فقد تكون زوجة ثالثة .. أي جدة ثالثة .. هههههه ..
      وقد يكون من باب الضيافة .. ولكن لا يوجد ضيافة مجانية .. !!
      وقد يكون لأمور أخرى لا يعلمها إلا الله ..
      تحياتي لك

      حذف
    2. غير معرف21/9/15 9:34 م

      اظن يعرف انها من العمار....بل له معهم اتصال.....عاى حسب سرد القصة
      عندما كنت المغرب.....في بيتنا...تحاورت مع العمار.....و طلبوا مني أشياء....لكي لا نااذوهم.....و سمحوا لي. المطالعة لوقت متاخر من االيل.ِ...و بعضهم يوقضنا الى الصلاة الصبح......
      الصديق الحكيم

      حذف
    3. غير معرف22/9/15 12:56 ص

      مما لاشك فيه....ابن عم هذا الجد.....كان يدرس ابناء الجن القران......اعرف مثل هذه القصص الحقيقة كثيرة.....
      ساحكي لكم هذه القصة الحقيقية لم احكها من قبل لاي احد حتى اقاربي......يعني المدونة اول ما تنشر الخبر ..ِِ
      عبد ربه الظعيف....الصديق الحكيم....في زمان مضى ...كنت. ضيفا في مدينة غير التي اسكن فيها في المغرب...
      و كنت وحدي في بيت أقرأ القران....جاءني بعض. اطفال الجن.....يتكلمون معي من وراء ظهري....و طلبوا مني. ان يتشكلوا لي. و يجلسوا معي و رفضت.....لم اكن مستعد للكلام معهم. و هم متشكلين على صورة بشر.....عندما رفضت......جاءوا من وراء ظهري....ِِو يلمسونني بايديهم. و اذرعهم..ِِ.و الله لكنت اتخيل جسمهم الحقيقيِ....حيث اذرعهم. طويلة عن بتاع البشر.....و كنت لا التفت....اذا التفت..ِ..يذهب كل شيء......و كانوا اطفال ما بين 7. و 10 سنوات. و كانوا يريدون. ان ادرسهم القران على ما يبدو......المهم طلبوا مني التشكل لكي يجالسوني مباشرة و رفضت.....و هذه اول مرة احكي قصصي مثل هده مع الجن
      الصديق الحكيم

      حذف
    4. واخيرا تكلمت السماء ... واشرقت علينا بماء المطر ..
      حتى ظننت اننا لن نصيب منها شيئا ..
      فأهلا بماء السماء ... أيها الصديق الحكيم .. كم صال الاشتياق ..
      ارجو أن يكون قد قد اتي الاذن .. حتى نستمتع بك .. كما عهدنا بك دائما
      تحياتي لك ايها الصديق الحكيم الوفي

      حذف
  57. ضحكتني استاذ خالد زوجه ثالثه جده ثالثه كيف انا لا اعرف هذا الجد هو جد امي اعرف انه كان رجلا له كلمه في عشيرته وكان يعاقب ابناءه ( اعمام امي ) الذين لا يحفظون القران
    ولكن ابن عم هذا الجد له حكاية غريبه رغم انه يحفظ الاولاد القران .............. جراح باردة

    ردحذف
    الردود
    1. واضح إن كان جدك .. رجل وسيم حتى احببه عالم الانس وعالم الجن .. هههههههه .. رحمه الله رحمة واسعة ..
      وفي انتظار سماع قصة ابن عمك عن علاقته بالجن ولكن في الموضوع الجديد
      تحياتي لك

      حذف
  58. كلمات رائعة لسيدنا
    علي بن أبي طالب رضى الله عنه :
    الأرض لا تنسى جباه الساجدين*
    والليل لا ينسى أنين العابدين*
    والخد لا ينسى دموع التائبين*
    والله تعالى يعلم أننا رغم المعاصي مؤمنين*
    والعمر يمضي في عجل*
    فإياك من طول الأمل*
    واحفظ لسانك من الزلل*
    فالكل يولد وسوف يموت*
    والله حي لا يموت*
    ليس كل من لبس الحرير أمير*
    وليس كل من نام بدون سرير فقير*
    فكم من جسد تحت الحرير حقير*
    وكم من فقير بدون سرير أمير*

    أحببت نقل هذه المقولة عنه كرم الله وجهه فتستشف روحنا شيئا من نقاء كلامه
    رضي الله عنه وارضاه

    ردحذف
    الردود
    1. هذه كلمات من حكم الامام رضي الله عنه .. وأرضاه .. تكتب بأحرف من نور
      ورضي الله عنك وغفر لك .. يا مروة
      تحياتي لك

      حذف
    2. غير معرف22/9/15 5:10 م

      حقا اخونا خالد ..هذه الكلمات تكتب باحرف من نور..صلاة الله و سلامه على امام الابرار و على اله و اصحابه اجمعين ..رضي الله عنهم و ارضاهم ....و جمعنا و اياهم في حضرة الحبيب المصطفى امام المرسلين عليه افضل الصلوات و التسليم في الدنيا و في جنة الفردوس ..امييين
      اختي و حبيبتي الغالية ..جعل الله لك في قلبك نورا..و في صدرك نورا و في بصرك نورا و في سمعك نورا و من فوقك نورا و من تحتك نورا و على يمينك نورا و على يسارك نورا ..و من خلفك نورا و من قبلك نورا .و جعلك نورا على نورا....همسة خاطر

      حذف
  59. غير معرف22/9/15 7:12 ص

    صباح الخير هل عدم صيام يوم عرفة كل عام للعذر دليل على ان الله يريد ان يحرم الشخصص من هذا الثواب نتيجة لذنب يفعله لكن ما هو الذنب ؟ لا اعرف (المتابعة)

    ردحذف
    الردود
    1. ولما لا تقولين هي صدقة تصدق بها الله عليك .. مزيدا فوق ثواب صيام هذا اليوم الذي قد أدركتيه بالفعل .. ويقينا كتب لك .. لأن الاعمال بالنيات .. فإن خالفت الاسباب النيات .. ارتفعت النيات كأنه فعل قد تم مع الله يقينا ..
      ومن قال لك هذا القول .. إما أنه ضال أو مضل أو منحرف عقيدة .. وعلى أحسن الأوصاف هو مخرف ..
      مبارك عليك احتساب صيام يوم عرفه إن شاء الله يقينا .. ومارك عليك صدقة الله التي تصدق بها عليك في انه خفف عنك حمل صيام اليوم مع ابقاء ثوابه لك ..
      ومبارك عليك معرفة أن قائل هذه المقولة هو شخص مخرف بالفعل ولا يؤخذ عنه معلومة ....هههههه
      تحياتي لك

      حذف
    2. كانت العارفات بالله .. يصمن اليوم احتسابا لله .. بالرغم من عذر شرعي .. ويقلن .. هو من باب صدق العزيمة مع الله .. فليس وجود العذر يمنعنا مما يحبه حبيبنا .. فنحن نحب ان يرانا حبيبنا كما عهدنا دائما ..
      حتى وقت الصلاة .. في وقت الاعذار .. يتوضأن ويجلسن على المصلاة .. ويذكرن الله وقت قدر وقت الصلاة التي كانوا يصلونها ( مثلا عشرة دقائق ) .. يجلسن يسبحن فيهن لله .. حتى يظل تواصلهم مع حبيبهم دائما .. وكأنهم يقلن لحبيبهم .. ان الأعذار لن تمنعنا من البقاء بجوارك .. فافعل بنا ما تحب .. ونحن نفعل لك ما تحب ..
      جعلكن الله من العارفات بالله .. ورزقكن حب الله

      تحياتي لكل امرأة مسلمة ..
      وشكر خاص للمتابعة

      حذف
  60. غير معرف22/9/15 4:40 م

    بسم الله الرحمان الرحيم
    موقع يساعد على تحفيظ القران الكريم بروايتي حفص وورش نستطيع من خلاله تكرار الاية حتى 20 مرة ويمكننا من التدرب على الحفظ سواء اية اية او ربع او ثمن ، استعمله في الحفظ والتكرار
    اتمنى من الله العلي العظيم ان ينتفع به كل المدونة سواء اعضاء او زوار
    وان يكون خالصا لوجهه الكريم

    http://www.houseofquran.com/quransys/qsys-ar.
    الصديق الحكيم

    ردحذف
  61. غير معرف22/9/15 5:09 م

    شكراً على هذا النقل الاخت المروة ..........بخصوص البيتين الأخيرين .........سبحان الله ....عشت ذلك مع شخص من هنا من الدراويش أو المجاذيب هنا في الغربة ...ولي معه قصص واحداث
    ليس له شيء من حطام الدنيا .....ويتصرف كانه أمير .....الناس يظنون أنه مجنون .....ولكن أعرف أن لديه أسرار ......إنه من أهل مصر ....وكنت أود أن أكلم فيه الأخ خالد على الخاص ....ولكن
    لم يكتب الله ....وهانذا اكتب عنه ...........بختصار ...كلام علي كرم الله وجهه ....ذقته وعاينته......
    الصديق الحكيم

    ردحذف
  62. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    الله أكبر الله أكبر الله أكبر
    لا إله إلا الله والله اكبر كبيرا
    الله أكبر الله أكبر الله أكبر
    لا إله إلا الله والله اكبر تكبيرا
    الله أكبر الله أكبر الله أكبر
    لا إله إلا الله والله اكبر ولله الحمد حمدا كثيرا وسبحان الله بكرة واصيلا.
    وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

    اليوم يوم غفران الخطايا والزلات اليوم يوم تنزل الرحمات وتجاوز الله تعالى عن عباده السيئات

    ردحذف
  63. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    الله أكبر الله أكبر الله أكبر
    لا إله إلا الله والله اكبر كبيرا
    الله أكبر الله أكبر الله أكبر
    لا إله إلا الله والله اكبر تكبيرا
    الله أكبر الله أكبر الله أكبر
    لا إله إلا الله والله اكبر ولله الحمد حمدا كثيرا وسبحان الله بكرة واصيلا.
    وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

    اليوم يوم غفران الخطايا والزلات اليوم يوم تنزل الرحمات وتجاوز الله تعالى عن عباده السيئات

    ردحذف
  64. غير معرف23/9/15 7:25 ص

    لماذا العيد يذكرنى بحزن احاول نسيانه قلبى يعتصر ودموعى تجرح خدى من حرقتها ( لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الطالمين) ارجو من الجميع الدعاء لابنى " على "بظهر الغيب فى هذا اليوم العظيم وكل عام وانتم بخير حقق الله جميع امانيكم ان كانت خير لكم(المتابعة)

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف23/9/15 4:06 م

      اختنا الغالية المتابعة ..كان الله في عونك و رزقك القوة و الصبر ..و طمان بالك على فلذة كبدك...
      اسال الله بحق اسمائه...الكريم ..الرحمن الرحيم ..البارئ الشافي ...القادر المقتدر ..الحي القيوم ..ان يشفي ابنك شفاءا لا يغادر سقما و يبرئه من كل مرض..انه القادر على كل شيء ..همسة خاطر

      حذف
    2. غير معرف23/9/15 4:19 م

      حبيبتي الغالية امة الله ...اشرقت انوارك...اشتقنا لوجودك معنا في المدونة ..حفظك الله و رعاك و ايدك بجنوده في الارض و السماء...و انعم عليك بالصحة و العافية ..و اسعدك سعادة الدارين ...ربنا ما يحرمنا منك ابدا ....همسة خاطر

      حذف
    3. أختي الغالية " المتابعة " شفى الله قلبك من كل دواعي الحزن .. عليك بآيات السكينة فلها تأثير عظيم بإذنه تعالى في سكينة القلب وطمأنينته عند غلبة الهم والغم والحزن ، وفي ﻣﻮﺍﻗﻒ ﺍﻟﺨﻮﻑ ﻭﺍﻟﻔزع وﺍﻟﺸﺒﻬﺎﺕ ﻭﺍﻟﻔﺘﻦ ﻭﻋﻨﺪ ﺍﺷﺘﺪﺍﺩ ﻭساوﺱ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ؛ كرريها قدر ما تستطيعين:

      1- ( ﻭَﻗَﺎﻝَ ﻟَﻬُﻢْ ﻧَﺒِﻴُّﻬُﻢْ ﺇِﻥَّ ﺁﻳَﺔَ ﻣُﻠْﻜِﻪِ ﺃَﻥْ ﻳَﺄْﺗِﻴَﻜُﻢُ ﺍﻟﺘَّﺎﺑُﻮﺕُ ﻓِﻴﻪِ ﺳَﻜِﻴﻨَﺔٌ ﻣِﻦْ ﺭَﺑِّﻜُﻢْ) ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ/248.

      2- ( ﺛُﻢَّ ﺃَﻧْﺰَﻝَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﺳَﻜِﻴﻨَﺘَﻪُ ﻋَﻠَﻰ ﺭَﺳُﻮﻟِﻪِ ﻭَﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﻤُﺆْﻣِﻨِﻴﻦَ) ﺍﻟﺘﻮﺑﺔ/26.

      3- ( ﺇِﺫْ ﻳَﻘُﻮﻝُ ﻟِﺼَﺎﺣِﺒِﻪِ ﻟَﺎ ﺗَﺤْﺰَﻥْ ﺇِﻥَّ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻣَﻌَﻨَﺎ ﻓَﺄَﻧْﺰَﻝَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﺳَﻜِﻴﻨَﺘَﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺃَﻳَّﺪَﻩُ ﺑِﺠُﻨُﻮﺩٍ ﻟَﻢْ ﺗَﺮَﻭْﻫَﺎ) ﺍﻟﺘﻮﺑﺔ/40.

      4- ( ﻫُﻮَ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﺃَﻧْﺰَﻝَ ﺍﻟﺴَّﻜِﻴﻨَﺔَ ﻓِﻲ ﻗُﻠُﻮﺏِ ﺍﻟْﻤُﺆْﻣِﻨِﻴﻦَ ﻟِﻴَﺰْﺩَﺍﺩُﻭﺍ ﺇِﻳﻤَﺎﻧًﺎ ﻣَﻊَ ﺇِﻳﻤَﺎﻧِﻬِﻢْ) ﺍﻟﻔﺘﺢ/4.

      5- ( ﻟَﻘَﺪْ ﺭَﺿِﻲَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻦِ ﺍﻟْﻤُﺆْﻣِﻨِﻴﻦَ ﺇِﺫْ ﻳُﺒَﺎﻳِﻌُﻮﻧَﻚَ ﺗَﺤْﺖَ ﺍﻟﺸَّﺠَﺮَﺓِ ﻓَﻌَﻠِﻢَ ﻣَﺎ ﻓِﻲ ﻗُﻠُﻮﺑِﻬِﻢْ ﻓَﺄَﻧْﺰَﻝَ ﺍﻟﺴَّﻜِﻴﻨَﺔَ ﻋَﻠَﻴْﻬِﻢْ ﻭَﺃَﺛَﺎﺑَﻬُﻢْ ﻓَﺘْﺤًﺎ ﻗَﺮِﻳﺒًﺎ ) ﺍﻟﻔﺘﺢ/18
      .
      6- ( ﺇِﺫْ ﺟَﻌَﻞَ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻛَﻔَﺮُﻭﺍ ﻓِﻲ ﻗُﻠُﻮﺑِﻬِﻢُ ﺍﻟْﺤَﻤِﻴَّﺔَ ﺣَﻤِﻴَّﺔَ ﺍﻟْﺠَﺎﻫِﻠِﻴَّﺔِ ﻓَﺄَﻧْﺰَﻝَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﺳَﻜِﻴﻨَﺘَﻪُ ﻋَﻠَﻰ ﺭَﺳُﻮﻟِﻪِ ﻭَﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﻤُﺆْﻣِﻨِﻴﻦَ ) ﺍﻟﻔﺘﺢ/26.

      وحاولي أختي الابتعاد عن مستثيرات الحزن ولا تستسلمي للأشجان والذكريات .. فﺍﻟﺤﺰﻥ ﻳﻀﻌﻒ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻭﻳﻮﻫﻦ ﺍﻟﻌﺰﻡ ﻭﻳﻀﺮ ﺍﻹ‌ﺭﺍﺩﺓ، ﻭﻻ‌ ﺷﺊ ﺇﺣﺐ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﻣﻦ ﺣﺰﻥ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ( ابن القيم ) .. فاقطعي الطريق على الشيطان من المبتدأ بالاستعاذة فورا فمراده أن يثبط همتك المقبلة على الله ويعرقل سيرك إليه ..... وكوني على يقين بإن ما يجريه الله عليك لهو من لطائف محبته ليطوي المسافة بينك وبينه .. ولا تقلقي فلن يكلفك مالا تطيقين .. ومهما بلغ حزنك مداه فلن يقدم ولن يؤخر أمرا قضاه .. والمحب يحب كل شيء من محبوبه .. فارفقي بنفسك واحزني بلطف و (( كوني مع مسبب الحدث ولا تنشغلي بالحدث )) ..لعلها تتفتق في قلبك أنوار الحكمة .. أسأل الله أن يهبك يقينا تسكنين فيه .

      حذف
  65. غير معرف23/9/15 9:59 ص

    اسال الله العظيم رب العرش العظيم ..ان يشفي ابنك من كل مرض ...
    وان يذهب عنكم هذا الحزن ..انه بكل شيء قدير...
    سيف

    ردحذف

  66. إللهم اني أسألك من عظيم لطفك وكرمك و سترك الجميل أن تشفيه و تمده بالصحة و العافية ..
    إلهي ..
    لا ملجأ و لا منجا منك إلا إليك .. إنك على كل شيء قدير

    ردحذف

  67. إللهم اني أسألك من عظيم لطفك وكرمك و سترك الجميل أن تشفيه و تمده بالصحة و العافية ..
    إلهي ..
    لا ملجأ و لا منجا منك إلا إليك .. إنك على كل شيء قدير

    ردحذف
  68. غير معرف23/9/15 3:30 م

    اختى المتابعة ..اسال الله الحنان المنان .. ان يشفى إبنك و يلبسه ثوب الصحة و العافية عاجلا غير اجل .. و ان يكشف الله همك و يفرج كربك .. و يدخل علي قلبك سعادة لا شقاء بعدها .. يا أرحم الراحمين .. يا ارحم الراحمين ..يا ارحم الراحمين ....... امة الله

    ردحذف
  69. غير معرف23/9/15 4:31 م

    أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة

    إن الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أفضل الأنبياء وسيد المرسلين.

    وبعد:

    الحج عرفة، ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبداً من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنوا ثم يباهي بهم الملائكة فيقول: ما أراد هؤلاء؟

    وأفضل الدعاء يوم عرفة، وأفضل ما قال صلى الله عليه وسلم والنبيون قبله: «لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير».

    يوم عرفة، يوم الحج الأكبر، هو أعظم مجامع الدنيا، فهناك تُسكب العبرات، وتُقال العثرات، وتُرتجى الطلبات، وتُكفّر السيئات.

    تالله إنه لمشهد عظيم يجل عن الصفة، وموقف كريم طوبى لمن وقفه، فيه توضع الأثقال، وترفع الأعمال.

    فينبغي للمسلم استغلال هذه اللحظات، بالاجتهاد في العبادات، والحرص على الطاعات، والإكثار من الدعاء والذكر والتلبية والاستغفار والتضرع وقراءة القرآن والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم فهذه وظيفة هذا اليوم، وهو معظم الحج ومطلوبه، فالحج عرفة.

    وليحذر الحاج كل الحذر من التقصير في هذا اليوم العظيم، فما هو إلا أوقات قصيرة، وساعات يسيرة، إن وفق للعمل الصالح فيها أفلح كل الفلاح، وفاز كل الفوز، فكم لله في هذا اليوم من عتقاء.

    ومن أعتق من النار فأي خير لم يحصل له بذلك، وأي شر لم يندفع عنه؟ فيا حسرة الغافلين عن ربهم ماذا حرموا من خيره وفضله، إن فاتهم هذا اليوم فلم يمكنهم تداركه.

    وليكثر المسلم من ذكر الله تعالى لينال السبق، سبق المفردون {وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيراً وَالذَّاكِرَاتِ} [الأحزاب:35] .

    ويكثر من قول ((سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر))، فإنهن خير مما طلعت عليه الشمس، وإنهن ينفضن الخطايا كما تنفض الشجرة ورقها، وهن غراس الجنة، يغرس لك بكل كلمة منهن شجرة في الجنة، وهن منجيات ومقدمات، وهن الباقيات الصالحات.

    وليحذر من الحرام في طعامه وشرابه ولباسه ومركوبه وغير ذلك، وليحذر من المخاصمة والمشاتمة والمنافرة والكلام القبيح، «أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقاً، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحاً، وببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه».

    ويحذر من احتقار من يراه مقصراً في شيء، أو رث الهيئة، فرب أشعث أغبر ذي طمرين لو أقسم على الله لأبره، وليحترز من انتهار السائل ونحوه.

    ويجتهد في الدعاء والرغبة إلى الله عز وجل، ويكثر من الذكر قائماً وقاعداً، ويكرره بخشوع وحضور قلب، ويهتم به، ويستفرغ الوسع فيه، ويواظب عليه، فلا يزال لسانه رطباً من ذكر الله تعالى، فما شيء أنجى من عذاب الله من ذكر الله، فذكر الله تعالى خير أعمالكم وأزكاها عند مليككم وأرفعها في درجاتكم وخيرلكم من إنفاق الذهب والورق وخير لكم من أن يلقوا عدوكم فتضربوا أعناقهم ويضربوا أعناقكم.

    وليكثر من كلمة: ((لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير)).

    فإنها الكلمة الطيبة، والقول الثابت والكلمة الباقية، والعروة الوثقى، وكلمة التقوى، وأفضل الأعمال، وأفضل ما قاله النبيون، وأفضل الذكر.

    وليحرص الحاج على التضرع لله تعالى، والتذلل والخشوع، والضعف والخضوع، والافتقار والانكسار، وتفريغ الباطن والظاهر من كل مذموم، ورؤية عيوب نفسه وجهلها وظلمها وعداونها، ومشاهدة فضل ربه وإحسانه، ورحمته وجوده، وبره وغناه وحمده.

    وليكن في هذا الموقف حاضر الخشية، غزير الدمعة، فرقا من ربه جل وعلا، مخبتاً إليه سبحانه، متواضعاً له، خاضعاً لجنابه، منكسراً بين يديه، يرجو رحمته ومغفرته، ويخاف عذابه ومقته ويحاسب نفسه، ويجدد توبة نصوحاً، وليخلص التوبة من جميع المخالفات مع البكاء على سالف الزلات، خائفاً من ربه جل وعلا، مشفقاً وجلا باكياً نادماً مستحياً منه تعالى، ناكس الرأس بين يديه، منكسر القلب له.

    يدخل على ربه جل جلاله من باب الافتقار الصرف، والإفلاس المحض، دخول من قد كسر الفقر والمسكنة قلبه حتى وصلت تلك الكسرة إلى سويدائه فانصدع، وشملته الكسرة من كل جهاته، وشهد ضرورته إلى ربه عز وجل، وكمال فاقته وفقره إليه، وأن في كل ذرة من ذراته الظاهرة والباطنة فاقة تامة، وضرورة كاملة إلى به تبارك وتعالى.

    وأنه إن تخلى عنه طرفة عين هلك، وخسر خسارة لا تجبر، إلا أن يعود الله تعالى عليه ويتداركه برحمته.
    فإنه إذا فرغ القلب وطهر، وطهرت الجوارح، واجتمعت الهمم وتساعدت القلوب، وقوي الرجاء، وعظم الجمع، كان جديراً بالقبول، فإن تلك أسباب نصبها الله مقتضية لحصول الخير، ونزول الرحمة، وليجتهد أن يقطر من عينه قطرات فإنها دليل الإجابة، وعلامة السعادة، كما أن خلافه علامة الشقاوة، فإن لم يقدر على البكاء فليتباك بالتضرع والدعاء قال تعالى: {وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ} [الحج:32].

    ردحذف
  70. غير معرف23/9/15 4:36 م

    يتبع....

    قال أبي بن كعب رضي الله عنه: "عليكم بالسبيل والسنة، فإنه ما من عبد على السبيل والسنة ذكر الله فاقشعر جلده من مخافة الله إلا تحاتت عنه خطاياه، كما يتحات الورق اليابس عن الشجرة".

    وما من عبد على السبيل والسنة ذكرالله خالياً ففاضت عيناه من خشية الله إلا لم تمسه النار أبداً.

    وإن اقتصاداً في سبيل وسنة خير من اجتهاد في خلاف سبيل وسنة.

    ويلح في الدعاء، لأنه يوم ترجى فيه الإجابة، ويدعو ربه تضرعاً وخفية، فالدعاء الخفي أعظم في الأدب والتعظيم للرب الكريم، وأبلغ في الإخلاص، وفي التضرع والخشوع، ويجتهد في الذكر والدعاء هذه العشية، فإنه ما رؤي إبليس في يوم هو فيه أصغر ولا أحقر و لا أغيظ ولا أدحر من عشية عرفة، لما يرى من تنزيل الرحمة، وتجاوز الله عن الذنوب العظام إلا ما رؤي في يوم بدر.

    فينبغي للمسلم أن يرى الله من نفسه خيراً، وأن يهين عدوه الشيطان ويحزنه بكثرة الذكر والدعاء، وملازمة التوبة والاستغفار من جميع الذنوب والخطايا.

    ثم ليحسن الظن بالله تعالى، وليقوى رجاء القبول والمغفرة، فإن الله عز وجل أرحم الراحمين وأكرم الأكرمين، وأجود الأجودين، وأغنى العالمين، عفو يحب العفو، غفور رحيم.

    وينبغي للإنسان إذا لحقه ملل أو سآمة، أن ينوع في العبادة، وينتقل من حالة إلى حالة، فتارة يقرأ القرآن، وتارة يهلل، وتارة يكبر، وتارة يسبح، وتارة يحمد، وتارة يستغفر، وتارة يدعو، أو يشتغل مع إخوانه بمدارسة القرآن، أو بمذاكرة علم، أو في أحاديث تتعلق بالرحمة، والرجاء، والعبث والنشور والآخرة، حتى يلين ويرق قلبه.

    وله أن يستريح بنوم أو نحوه، وربما يكون ذلك مطلوباً إذا كان وسيلة للنشاط، والإنسان طبيب نفسه في هذا المكان، لكن ينبغي أن يغتنم آخر النهار بالدعاء، ويتفرغ له تفرغاً كاملاً.

    قال عطاء بن أبي مسلم الخرساني: "إن استطعت أن تخلو بنفسك عشية عرفة فأفعل".

    اللّهم تقبل منّا إنّك أنت السميع العليم، وتب علينا إنّك أنت التواب الرحيم وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين....منقول...همسة خاطر

    ردحذف
    الردود
    1. جزاكى الله خير الجزاء
      جعله الله في ميزان حسناتك
      انار قلبك بالايمان
      ورزقكى الفردوس الاعلى من الجنان
      دمتى بحفظ الرحمن
      و كل عام و انت بالف خير

      حذف
  71. غير معرف23/9/15 4:58 م

    اللهم يا ذو الجﻻل و الاكرام يا حنان يا منان يا بديع السموات و الارض يا اكرم الاكرمين و يا رب المستضعفين اسالك بنور و جهك الكريم و حبك لنبيك المصطفى ان ترفع عن اختنا المتابعة ما فيه من هم و حزن و ان تبدله فرح و سعادة فى الدنيا و الاخرة و ان تشفى ابنها على و ان تقر عينها به و اسبغ عليه من نعم العافية و الصحة و القوة ما تقر عين امه به كما اقررت ام موسى بموسى يا من ﻻ يرد سائﻻ و ﻻ يرد خائبا يا مجبر العسرات و يا مفرج الكربات اسالك برحمتك التى و سعت كل شئ ان تشفى ابنها شفاء ﻻ يغادره سقما يا ودوود يا ودوود من لنا غير ك يا مغيث اغثنا يا مغيث اغثنا و صلى الله على محمد و الحمد لله رب العالمين

    ردحذف
  72. ------ اخوكم الوليد -------
    اخي خالد عندي اقتراح
    في الكثير من الاحيان يتحفنا احدهم بقصة واقعية ثم لا يتمها و ايضا نحن كلنا شوق لقصص الاخ الصديق الحكيم .. و اقتراحي هو ان تفرد قسم خاص في المدونة و ليكن اسمه مثلا ..تجارب الزوار .. تجارب الاعضاء .. و يوضع فيه قصص الاخوة كمقال كامل و ليس قصص متناثرة بين التعاليق

    ولكم سديد النظر
    والسلام
    -- اخوكم الوليد ---

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل : الوليد ..
      أهلا ومرحبا .. بك بيننا .. ويشرفنا تواجدك .. وتعليقاتك ..
      وافتراحك جميل جدا .. وقد فكرت فيه ولكن التنفيذ يأخذ وقت .. وان شاء الله نجمع تعليقات قصة مروة .. في قصة متكاملة .. إن شاء الله تعالى ..
      وسأحاول وضع مكان نضع فيه تجارب الزوار أو الاعضاء .. في صورة ملفات .. إن شاء الله
      وعموما يسعدنا مقترحاتك .. وتعليقاتك ... وحاول أن تشاركنا بالتعليقات دائما في آخر موضوع يكون على المدونة .. حتى تجد تفاعل مع التعليقات ..
      شكرا لك اهتمامك واقتراحك
      تحياتي النخلصة لك

      حذف
  73. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي فى الله الاستاذ خالد لك مني جزيل الشكر واقول لحضرتك جزاك الله كل خير والله كا رايت على النت باكمله كلام زي الى حضرتك بتقوله انا بحترمك اوووي وبحب حضرتك فى الاسلام وجزاك الله كل خير بس كنت عاوز اسأل حضرتك سؤال ازاى الواحد يكون معاه خدمه ربانيه ولو الواحد معاه خدمه ومش عارف يشغلها يعمل ايه وجزاك الله كل خير وشكرااا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

      كيف تكون خدمة .. وتسميها ربانية ؟

      فالربانيون هم عباد الله المخلصين .. فكيف تأمر وتنهي في أهل الله المخلصين ؟!!
      وكيف تظن أن هناك من اهل الله .. من يأتمر وينتهي بكلام إنسان ؟!!
      وكيف تعتقد أن عباد الله المكرمون .. يتحركون بغير إشارة من الله ؟!!

      فلو كنت تقصد أن الخدمة هي جن .. فقد طلبت غير الله ؟
      وإن كنت تقصد بالخدمة هي الملائكة .. فأنت كذبت على الله ؟

      وإن كنت تقصد أن تكون أنت خادما لمولاك ومجاهدا لهواك .. حتى ترتقي في كرامة ( إياك نعبد وإياك نستعين ) ..
      فأنت الخادم حقا .. وأنت الرباني صدقا ..

      لا تنسى .. أن من طلب غير الله بذكر الله .. فقد سقط من عين الله .. ومن سقط من عين الله .. فقد أصبح حيران في الأرض تتلقفه الشياطين .. ليضلوه وليضلوا به الناس ..
      فانتبه لحالك ولا تطلب إلا الله .. وقل ( حسبي الله ونعم الوكيل )
      تحياتي لك

      حذف
    2. بارك الله فيك استاذ خالد وسدد خطاك وكتب الله لك أجر هذا اضعافا مضاعفه .

      حذف
  74. غير معرف18/10/17 7:50 م

    شكر الله لك أخي الفاضل : استاذ خالد

    وجعل الله هذا العلم الذى تنير به بصائر الناس نوراً لك يوم القيامة

    قرأت الموضوع وأستفد منه كثيراً

    وهذا الموضوع أيضاً على شبكة النت وجد به نفعاً عن عامر البيت أتمنى أن يكون مفيد

    نقلته كما هو بدون حذف الجزئيات اللي حضرتك ذكرتها من باب الأمانة بنقل العلم

    _________________________

    مختصر التحريج على كل ماهو مؤذى من الدواب والهوام
    أو من جن معتدى سؤاء فى المكان أو فى الأجساد
    قوله صلى الله عليه وسلم : " فآذنوه ثلاثة أيام فإن بدا لكم بعد ذلك فاقتلوه ، فإنما هو شيطان " قال العلماء : معناه وإذا لم يذهب بالإنذار علمتم أنه ليس من عوامير البيوت ، ولا ممن أسلم من الجن ، بل هو شيطان ، فلا حرمة عليكم فاقتلوه ، ولن يجعل الله له سبيلا للانتصار عليكم بثأره ، بخلاف العوامر ومن أسلم 0 والله أعلم ) ( صحيح مسلم بشرح النووي - 13 ، 14 ، 15 / 397 ) 0
    ----------------
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية بعد أن ذكر الحديث السابق : ( وقتل الجن بغير حق لا يجوز ، كما لا يجوز قتل الإنس بلا حق ، والظلم محرم في كل حال ، فلا يحل لأحد أن يظلم أحدا ولو كان كافرا ، بل قال تعالى : ( وَلا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنئانُ قَوْمٍ عَلَى أَلا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى ) ( سورة المائدة - الآية 8 ) 0
    فإذا كانت حيات البيوت قد تكون جنا فتؤذن ثلاثا ، فإن ذهبت وإلا قتلت ، فإنها إن كانت حية قتلت ، وإن كانت جنية فقد أصرت على العدوان بظهورها للإنس في صورة حية تفزعهم بذلك ، والعادي هو الصائل الذي يجوز دفعه بما يدفع ضرره ولو كان قتلا ، وأما قتلهم بدون سبب يبيح ذلك فلا يجوز ) ( إيضاح الدلالة في عموم الرسالة - ص 34 - 36 ) 0
    -------------
    وقال - رحمه الله - : ( كثير من أهل العزائم يتعدون على الجن ؛ فيأمرون بقتل من لا يجوز قتله ، وقد يحبسون من لا يحتاج إلى حبسه ، ولهذا قد تقاتلهم الجن على ذلك ؛ ففيهم من تقتله الجن أو تمرضه ، وفيهم من يفعل ذلك بأهله وأولاده أو دوابه ) ( مجموع الفتاوى - 19 / 53 ) 0
    سئل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين عن صيغة التحريج على حيات البيوت وعوامرهن ، وهل هي ثلاث مرات أو ثلاث أيام ؟؟؟

    فأجاب – حفظه الله - : ( ورد في الحديث أن البيت الخرب إذا نزل فيه أحد ورأوا فيه حيات أو يشبهها فلأهل البيت أن يحرجوا عليها ثلاثة أيام بنحو قولهم " أيا من سكن الدار من العمار والزوار عزمت عليكم بالله وآياته ألا تفرقتم عن هذا المسكن وتحولتم عن جوارنا وعن ملكنا " ثم يكرر هذا التحريج كل يوم مراراً ، فمتى مضت ثلاثة الأيام فرأى بعد ذلك شيئاً من الحيات فله قتلها باعتبارها مؤذية ، أو أنها من الحيوانات الحية لا من الجن ونحوهم ) ( هداية الأنام إلى فتاوى الرقى للأئمة الأعلام - تحت التأليف ) 0
    ------------
    قلت : ولا بد من التحريج على الحيات ثلاث مرات بأن يقال :
    " أحرج عليك بالله واليوم الآخر أن لا تبدو لنا ولا تؤذوننا " أو " لا تؤذنا اذهب بسلام " أو أن يقال " أنشدكن بالعهد الذي أخذ عليكم سليمان بن داوود أن لا تؤذونا ولا تظهرن لنا " ، ويترجح لدي قول ثلاث مرات عن القول الأول وهو التحريج ثلاث ليالي ، لصعوبة البقاء مع الحية طيلة هذه الأيام لما قد يترتب عن ذلك من إيذاء لأهل البيت سواء كانت الحية جنيا أو شيطانا أو حية كسائر الحيات ، وقد ذهب لهذا القول بعض أهل العلم ومنهم شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - كما مر آنفا ، فإن خرج بعد التحريج فقد كفيته ، وإلا فاقتله ، فربما يكون حية من الحيات أو أنه شيطان وعندها لا يخشى جانبه وغائلته ، لأنه المعتدي والبادئ بالظلم ، ولن يسلط على البيت وأهله بإذن الله تعالى 0
    يستثنى من حيات البيوت حية بتراء ذو طفيتين ، كما ثبت من حديث ابن عمر - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( اقتلوا ذا الطفيتين ، فإنه يطمس البصر ويصيب الحبل ) ( متفق عليه ) وهذه الحية تقتل في أي حال وعلى أي وجه 0
    يقول الحافظ في الفتح : ( أما إذا رأيت في البيت حية " ذا طفيتين " أو حية بتراء فاقتلها ولا تؤذنها ، وذو الطفيتين : هي حية لها خطان أبيضان وقيل أسودان على ظهرها والحية البتراء حية قصيرة الذيل ) ( فتح الباري - 6 / 351 ) 0
    قال ابن حجر الهيتمي : ( إن استثناء هذين -يقصد الأبتر وذو الطفيتين- يقتضي أن الجني لا يتصور بصورتهما ، فيسن قتلهما مطلقا ، ثم رأيت الزركشي نقل ذلك عن الماوردي فقال : إنما أمر بقتلهما لأن الجن لا تتمثل بهما ، وإنما نهى عن ذوات البيوت لأن الجني يتمثل بهما ) ( الفتاوى الحديثية - 22 )
    ----------------
    هذا ما تيسر لي بخصوص هذا الموضوع ، سائلاً المولى عز وجل أن يخلص لنا القول والعمل ، بارك الله في الجميع ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

    أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني

    ردحذف
    الردود
    1. أختي الفاضلة .. نجوى ..
      أولا : آراء بن تيمية هي اجتهادات تخص الفكر الحنبلي .. وكذلك المصادر التي نقل عنها أبو البراء هي حنبلية المصدر ما عدا طبعا (بن حجر العسقلاني والهيثمي) .. رحم الله الجميع ..
      وسبب قولي ذلك للتنبيه على مفهوم الفكر المذهبي .. لخطورته في توجهاته ..
      فهذا ليس فكر إسلامي .. وإنما مذهبي ..!! وأيضا خاص بابن تيمية رحمه الله .. وليس بالإمام احمد ..

      ثانيا : لو انتبهتي لكلام الشيخ بن تيمية رحمه الله .. فستجديه يقول بكلام غريب وهو ( كثير من أهل العزائم يتعدون على الجن ؛ فيأمرون بقتل من لا يجوز قتله ، وقد يحبسون من لا يحتاج إلى حبسه ) ..
      فهل بن تيمية يوافق على أن : هناك من يستطيع التسخير .. بل وله القدرة على التصريف في عالم الجن .. بالقتل والحبس !!
      ام لأن بن تيمية كان من أهل التصريف ؟!!

      * أحببت توسيع دائرة عقلك بمزيد من التوضيح ..!!
      وعلى فكرة لست معترض على التعليق .. ولكن هل لو عقلتم ما قاله بن تيمية .. ستوافقون عليه ..!!
      وما السبب الذي يجعل بن تيمية رحمه الله يتكلم باستفاضه عن عالم الجن ..؟!!
      هل فكرتي في هذا الأمر .. من قبل ؟!!
      وأمور أخرى كثيرة ذكرها بن تيمية رحمه الله .. ولكن الناقلون عنه لا يعقلون كلامه (وهذا كثير يحدث) .. لأنهم لو عقلوه .. ما نقلوه ..!!

      * وسيأتي يوم نتكلم فيه عما تكلم فيه الإمام بن تيمية رحمه الله .. بتوسع .. !!

      * عموما مهم أن تعرفي الفكر الذي تنقلين عنه .. حتى تفهمي هل له تعصب فكري لمذهبه ام لا ..!!
      وبالمناسبة المنهج والفكر لعلماء السعودية هو فكر حنبلي متعصب .. ومثلهم من ينتمون للجماعات الدينية المتعصبة ..
      وفرق بين المذهب الحنبلي والفكر الحنبلي .. (وهذا أمر يطول شرحه) ..

      * في الختام : هل لو وجدتي ثعبان في بيتك .. فماذا سيكون تفكيرك ؟ .. هل الإنذار أم القتل ؟
      تحياتي لك

      حذف
    2. غير معرف18/10/17 11:32 م

      اهااااا فهمت بارك الله فيك استاذي والله يعينك على وبانتظار هذه المقالات

      ربنا يبارك في وقتك وييسر عليك كتابتها

      تحياتى

      حذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف