الروحانيات فى الإسلام: طريق الله .. النفس والحجاب .. الدعاء والرشوة الربانية .. المعاصي والمحبة الإلهية .. الكشف و الفتح .. أوهام نفسية وكرامات إلهية !!

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأربعاء، 7 أكتوبر 2015

Textual description of firstImageUrl

طريق الله .. النفس والحجاب .. الدعاء والرشوة الربانية .. المعاصي والمحبة الإلهية .. الكشف و الفتح .. أوهام نفسية وكرامات إلهية !!

بسم الله الرحمن الرحيم

طريق الله .. النفس والحجاب .. الدعاء والرشوة الربانية .. المعاصي والمحبة الإلهية .. الكشف و الفتح .. أوهام نفسية وكرامات إلهية !!


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. في هذا السفر الطويل جدا .. والعميق جدا جدا .. والدقيق في عناصره .. والذي فيه إخلاصا يعلم به ربي جيدا .. والذي لا اعرف كيف تمت كتابته حتى الآن ..!!
نبدأ مرحلة من مراحل البحث عن النفس .. وطال بنا العهد في كتابة شيء يتعلق بالصفاء الباطني .. لأنه هو الأساس في صلاح كل إنسان ..
فكلنا يبحث عن كيفية علاج ما ينزل بأنفسنا من ابتلاءات .. ولكن لا نبحث عن السبب في هذا الإبتلاء .. ودائما ما نعتقد أن كل مشكلة هي ابتلاء لتمحيص الايمان .. ولكن لا يخطر ببالنا أنها قد تكون عقاب لما اقترفته أيدينا من معاصي وآثام .. حتى ولو كنت وليا من أهل الله ..
و البعض منا قد ينسى فضل الله عليه .. أو يتناسى ظنا منه .. أنه طالما قد تغير حاله من حال عدم الطاعة الى حال الطاعة .. إذن فهو على خير ..
هيهات أيها السادة .. فنحن نتوهم .. أن نسلك طريق إلى الله ونعتقد أننا على خير .. فكيف سيحدث لك ؟ ...
فالاعتقاد في النفس خطيئة لا يعادلها خطيئة .. لأنها حجاب يطمس نور الإيمان في القلب ..
وكلنا نريد من أنفسنا أن نرتقي بها .. ولكننا لا نريد من ربنا أن يرتقي بأنفسنا !! أمر عجيب ..
أصبحنا نتعامل مع الله وكأننا نتعامل في زمن الأصنام نقدم لها القرابين لتعطينا ما نحب .. وكأن ذلك رشوة مُقَنَّعَةٍ في صورة صدقة أو ذكر أو قرءان .. حتى يستجيب لنا .. فإن لم يستجب لنا .. إذن فهو ليس بإله .. بل ويستحق أن نكره لأنه لم يستجب لنا !!
أصبحنا نُرشِي الله بالدعاء .. ولا نتعبد إلى الله بالدعاء ..
فأي وهم أصبحنا نسلكه .. وأي محو للإيمان نزل بقلوبنا .. وأي خرافة نسجناها حول الله حتى أصبحنا نتعامل معه وكأنه الإله الصنم .. دون أن ندري .. !!
كلمات مؤلمة .. ولكن أحسَبُ أني أحاسب نفسي .. دونكم .. فأنت كرام .. وأسأل لكم العفو والعافية دئما في الدنيا والدين والآخرة ..
ولنبدأ بسم الله .. هو المعين
*********************************
..:: معنى الطريق إلى الله  ::..


كثير منا يقول نريد الطريق إلى الله .. ولكن إذا سالته ما هو الطريق إلى الله ؟ .. وكأن لسانه قد تم ربطه ..!!
نكرر جملا وكلمات .. ولا نعرف معناها .. فإذا كان هذا هو حال العقل .. فما هو حال القلب ..؟!

** عموما مفهوم الطريق : .. يقصد به المنهج الذي تصل به إلى رضوان رب العالمين وغفرانه ورحمته .. فهذا هو مفهوم الطريق ..
انتبه : عند بعض صوفيه هذا الزمان .. فالكشف والفتح هما الطريق إلى الله وتكون بذلك وصلت (إلى جهنم طبعا) ..
وعند بعض سلفية هذا الزمان .. هي عبودية النص بلا عقل ولا فهم .. حمورية مطلقة واستغفال للآخرين .. لتأصيل عبودية المشايخ في نفوس تلامذتهم ..

** فالطريق إلى الله .. هو ليس طريق صوفي ولا سلفي .. فأصل الطريق شيء .. وفرع الطريق شيء آخر ..

** فالسلفية تربية ظاهرية موقوفة بالنص .. والصوفية تربية قلبية موقوفة بالنص أيضا .. ومن لم يجمع بين التربيتين .. فقد ضاع ..

** ولكن نظرا لاتباع الأهواء لدى البعض ومن سولت لهم أنفسهم مراكز للسيادة الدينية سواء في التصوف او السلفية .. فحدث ما نراه الآن .. ولا حول ولا قوة إلا بالله ..

فالطريق إلى الله باختصار هو : ( هو منهج نبوي حنيف .. ثمرته حال نبوي شريف في القلب ) .. وهذا الحال هو الرضا والسكينة والطمأنينة مع الله ..

فهذا هو مختصر الكلام .. فكل من يريد الطريق إلى الله .. فلن يكون إلا من خلال رسول الله صلى الله عليه وسلم .. فكل باب وطريق إلى الله مقطوع الوصول دون الإلتزام بمنهج سيدنا الرسول .. وعلى هذا اتفق جميع الأمة ..
ولكن قد تسلك هذا المنهج النبوي على من غلب عليه الكلام في الشرع مثل ابن تيمية و أحمد بن حنبل .. أو من غلب عليه الأحوال القلبية مثل عبد القادر الجيلاني و الغزالي .. فهذا لا يهم .. ولكن المهم هو الإلتزام بالأصل النبوي والمنهج النبوي .. أما الكيفية فاختار منها ما تشاء وما يرتاح إليه قلبك ..
*****************************
..:: هكذا نظلم أنفسنا ::..


هناك من يظلم نفسه .. بترك الطاعة لرب العالمين .. وهناك من يظلم نفسه بظلمه للآخر .. وهناك من يظلم نفسه بالإعتقاد في نفسه .. وهذا هو محل بحثنا هنا إن شاء الله تعالى ..
ونبدأ بسؤال .. لماذا الإعتقاد في النفس خطيئة ؟
لأن من أعتقد في نفسه .. فقد أوجد حجابا بينه وبين مولاه يصعب رفعه جدا .. لأنه هذا الحجاب يكون قد تم بناؤه من ثلاث طبقات من الصفات ويتفرع من هذه الطبقات كل شيء ..
الطبقة الأولى : العُجب
الطبقة الثانية : الرياء
الطبقة الثالثة : الكَبر
( سيتم تفصيل ذلك في قصة آدم والشيطان إن شاء الله تعالى )
ويهمنا هنا الكلام على الصفات النفسية بصفة عامة .. ويختلف حال كل إنسان في درجات هذه الصفات .. بمعنى أن البعض حينما نتهمه بأنه فيه شيئا من الكبر .. فهو يتصور وكأننا نَسُبَّه في شرفه !!
فهو لا يعرف أن الكبر درجات .. فالبعض يتصور أن الكبر صفة لها طابع واحد للشخص .. لا طبعا .. فكل صفة سيئة لها درجات وكل صفة طيبة كالإخلاص والرضا .. أيضا لهم درجات ..
فمثلا افترض أن كل صفة انسانية سيئة لها مائة درجة عليك أن تتحرر من هذه الدرجات حتى يتطهر قلبك .. فمثلا هناك الشرك الجلي (عبادة الاصنام) ، والشرك الخفي (عبادة الهوى والنفس) .. فالكل يسمى شرك .. ولكن هو درجات .. وكل درجة ولها حسابها عند ربنا ..
وكذلك كل صفة انسانية حسنة لو تصورنا لها مائة درجة .. فعليك أن تتقدم في هذه الدرجات .. فكلما كنت متقدما .. كلما ارتقى حالك مع الله ..
*********************************
..:: الصفات موجودة بذات الإنسان ::..


الصفات الحسنة والسيئة .. موجودة بداخل الإنسان .. ولكن الانسان يخضع في اختبار الدنيا .. إلى تحرير النفس من قيود الصفات السيئة .. ويرتقي بها إلى الصفات الحسنة .. ولكن انتبه !!
** لا تعتقد اعتقاد الحمقى .. فى أن تظن أنه إذا ذهبت عنك صفة سيئة .. فمعنى ذلك أنها لم تعد موجودة .. لا .. فهذا تصور المغرورين والمستدرجين إلى الغفلة ..
ولكن حينما تتبدل الصفة في الإنسان .. فإنها تذهب إلى مكان خفي يتم تخزينها فيه .. حتى إذا أسأت الأدب مع الله .. فتعود إليك هذه الصفة السيئة مرة أخرى أخرى ...
** فتبدل الصفات .. ليس معناه محو القديم .. فهذا وهم المتوهمين ..فانتبه لهذا الكلام جيدا فهو نفيس ..
ولنضرب مثلا لذلك .. حينما تقوم بحذف ملف من جهاز الكمبيوتر .. فهو يذهب الى صندق القمامة على الديسك توب (Recycle Bin) .. ولكن أيضا يمكنك إعادته مرة أخرى من صندوق قمامة الملفات (Recycle Bin) ..
كذلك الصفات الإنسانية .. يمكنك محوها أو حذفها مؤقتا .. ولكن من الممكن إعادتها مرة أخرى ..
ولكن من الذي يمحو ومن الذي يثبت .. ؟ هو الله ..
ويكون بعد الإجتهاد في العمل الصالح بإخلاص ورضا ومحبة والرجاء في الله وحده .. ( فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً ) الكهف110
وملازمة التقوى قدر المستطاع حتى يتقبل الله منك .. (إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ ) المائدة27
فأين نحن في علاقتنا مع الله ؟!!
*********************************
..:: الصفات الذميمة .. ليست ذميمة لذاتها ! ::..


** انتبه لأمر هام .. وهو أن الصفات الذميمة ليست ذميمة لذاتها وإنما لما يترتب عليها ..
فمثلا صفة الغل والكراهية .. هما صفتان ذميمتان .. لما يترتب عليها من أخطاء تجاه الآخر .. ولكن لولا هذه الصفة لما استطاع أحد أن يدافع عن عرضه أو وطنه ..
فحاول أن تنظر للحكمة الإلهية وتضعها في محلها .. ولكن حتى تعرف كيف تبصر الحكمة فعليك أن تبصر الله في شريعته .. ولا تتهم الله في فعله .. فكلما نظرت إلى فعل الله وكأنه خيرا .. فستبصر الحكمة العالية في فعل الله .. ولذلك هنا الإشارة لسيدنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أنا عند حسن ظن عبدي بي ) ..
فأحسن الظن .. حتى يكشف لك عن حكمة المُلك (الربانية) وحكمة الملكوت (الإلهية) .. والله رؤوف بالعباد .
********************************
..:: أوهام في الطريق إلى الله !! ::..


من اعجب ما كانت تقرأه عيني .. وتسمعه أذني .. حينما تقرأ أو تسمع للبعض يقول .. تريض بكذا وكذا وسيفتح الله عليك ..!!
وكأن عطاء الله مرهون بشرط نفسي ومكبوت في سلطان رغباتا النفسية .. !! ولا أدري أي عقل أو أي قلب .. يتجرأ على مولاه ويعامله معاملة (البَقال والعطار) وكأن يتعامل مع الله بالكيلو جرام .. كما يتعامل مع مع محلات البقالة والخضروات ..
** كيف أمكن للقلب أن يعقل أنه بمجرد أن يقرأ الآية أو السورة أو اسماء الله الحسنى مليون مرة .. فإن حاله سينصلح مع الله .. أو انه سفتح الله عليه فتحا مبينا .. ؟ .. في أي كتاب سماوي قيل هذا .. وفي أي سنة نبي روي ذلك ..؟
إن الله لا يتعامل بالشرط .. فأنت بظنك أنك إذا قلت كذا فسيحدث كذا .. فهذا إملاء شروط على الله .. وكأنك تقول .. ( انا فعلت .. فافعل لي ) .. فهل هذا كلام ؟
** نعم هذا الكلام يحدث مع المتريضين روحانيا .. لأنهم جهلاء وحمقى في هذا الزمان لأنهم لم يفهموا معنى التريض بالآيات أو الذكر .. لأنهم تلقوا العلم عن ضالا .. وهو أخذها عن مثله .. وهو أخذها عن شيطان مضل .. ( السلسلة الذهبية في الرواية الضلالية ) ههههه ..

** فهل هذا هو ما قاله أهل الله ؟ هل هذا هو ما قاله الله ورسوله ؟

** حتى المصطلحات .. قاموا بتحريفها لاتباع أهوائهم .. فقد ضلوا وأضلوا كثيرا .. ليحملوا اوزار مع أوزارهم .. ولا يظلم ربك أحدا ..

** حتى وإن لم تستعقل قلوبهم .. ألا يحترمون عقلهم المادي (المخ) فيسألوه .. هل كل إنسان يقرأ هذه العزيمة أو الاية او السورة .. بهذه الطريقة .. سيحدث له الأمر العظيم والفتح الكبير  ؟
لأنه لو كان الأمر كذلك .. فلماذا نرهق أنفسنا ونعمل صالحا .. ونقهر أنفسنا على الطاعة وطمس رغبات النفس .. طالما أننا سنقرأ كذا وكذا ( وكأننا نَرْشِي الله .. بشيء من كلامه ) ..؟

** أفلا تعقلون .. أيها المرضى في قلوبكم .. أن الله لا يغفل عما في صدوركم .. فأنتم طلبتم غير الله .. طلبتم شهوات لأنفسكم لتحققوها .. ولكن بسفالة مطلقة هذه المرة .. كيف ؟ .. بكلمات الله .. تلاعبتم بها .. لتنالوا رضا الجن والشيطان وتضحكون على أنفسكم بكونكم تقرأون قرآن ... قد ضللتم .. وأضللتم .. وستسألون أمام الله عما أجرمتم في حق الله ورسوله والقرآن ..
( وَذَلِكُمْ ظَنُّكُمُ الَّذِي ظَنَنتُم بِرَبِّكُمْ أَرْدَاكُمْ فَأَصْبَحْتُم مِّنْ الْخَاسِرِينَ ) فصلت23
ثم ظننتم بالله ظن السوء وتلاعبتم بكلامه وفقا لأهوائكم .. وكأنكم جعلتم الله تبارك وتعالى يتحرك تبعا لأهوائكم ونفوسكم الضالة .. وكأنكم تحركوه بالريموت كنترول لتحقيق مطالبكم الدنيئة لمجرد قرائتكم كلمات الله ..
وماذا تطلبون ؟ .. علاقة مع الروحانيات .. فما أقبح قلوبكم .!!
{ إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ عِبَادٌ أَمْثَالُكُمْ فَادْعُوهُمْ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ } الأعراف194
نعم ادعوهم وتوسلوا إليهم .. وتوكلوا عليهم .. فسيستجيبوا لكم ظاهرا .. ولكن لن يستطيعوا لكم نفعا ولا ضرا .. إلا أنكم أصبحتم عبيدا لهم من دون الله ..
*********************************
..:: ألا يعقل هؤلاء أنهم يتعاملون مع الله ؟ ::..


ألا يعقل هؤلاء أن الله ورسوله .. قد فصلا الأمر تفصيلا .. في أن خلاصة الأمر تكمن في صفاء القلب مع الله ..
** يقول صلى الله عليه وسلم ( ألا وإن في الجسد مضغة .. إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله .. ألا وهي القلب )
** ويقول صلى الله عليه وسلم  ( إِنَّ اللهَ تعالى لَا ينظرُ إلى صُوَرِكُمْ وَأمْوالِكُمْ ، ولكنْ إِنَّما ينظرُ إلى قلوبِكم وأعمالِكم )
** نعم أيها السادة : القلب محل نظر الله .. القلب محل نظر الله .. القلب محل نظر الله .. وهو الذي يتطهر بالطاعات وهو الذي يتنجس بالمعاصي ..

 ** قال تعالى على لسان إبراهيم ( يَوْمَ لَا يَنفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ . إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ ) الشعراء89-88
والقلب السليم .. هو القلب الذي خلا من غير الله .. فلم يعد منشغلا إلا بالله مع كل نفس ومع كل خاطر ومع كل عمل ..
** وقال تعالى في حق موسى ( وَنَادَيْنَاهُ مِن جَانِبِ الطُّورِ الْأَيْمَنِ وَقَرَّبْنَاهُ نَجِيّاً ) مريم52
والمناجاة محلها القلب .. فكان القرب بالقلب .. بمناجاته لمولاه ..
** وقال واصفا حال شعيب ( وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب )
والتوكل محله القلب .. فهو عزيمة قلبيه يقينية ..
وكذلك حال جميع دعوات الانبياء .. فكلها تدور في فلك التفويض والتوكيل الإلهي .. في كل شيء .. فأعمالهم كلها قلبية ..
فأين نحن يا سادة ؟ أين قلوبنا وأين عقولنا وأين تاهت أنفسنا ؟ ..
****************************

..:: نفحات مع قلب النبي صلى الله عليه وسلم ::..



** وقال في حق سيدنا ومولانا محمد ( وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ ) القلم4 .. وهذا وصف لم يمنحه الله لأحد قط من خلقه .. إلا له صلى الله عليه وسلم .. والخلق العظيم لا يتأتي إلا من وراء قلب عظيم متعلق بالله ظاهرا وباطنا .. حتى في الأنفاس .. ولذلك كان يقول صلى الله عليه وسلم ( ابيت عند ربي يطعمني ويسقين ) .. لماذا ؟
** لأنه لا يدخل حضرة القدوس .. إلا من طمس بداخله تعلقات النفوس .. وخالف هواه .. طلبا لمولاه ..
ولذلك قال الحق في النبي الأعظم صلى الله عليه وسلم (مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى) (مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى . لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى) .. لماذا ؟
فحينما أصبح صلى الله عليه وسلم .. عبدا قدسيا .. أصبح مدركا للقداسة العليا .. ولكن ليس بقدر ما تحتمله بشريته .. ولكن بقدر ما تحتمله نورانيته ؟ ولكن لماذا ؟
** لأن النور إذا سبح في الظلمات فهو يمحوها .. ولكن إذا سلك النور في مكان فيه نور .. فهو يزداد نور على نور ..
هل تعلم لماذا توقف جبريل وتقدم صلى الله عليه وسلم .. ؟
لأن سيدنا جبريل عليه السلام مكسوا بنور الربوبية .. ولكن سيدنا ومولانا رسول الله مكسوا بنور الألوهية ..
(ونقف عند هذا الحد) .
** اللهم صلي وسلم وسلم وبارك .. على نورِك .. وأمِدَّنا منه بما أذنت في حضرة القلم الأعلى لنكون من مُحِبِّينِك .. ولا تقبضنا إلا ونحن منعَّمة قلوبنا بالرضا عنك وعن نبيك ودينك .. آمين .
***************************
..:: أطماع النفس في العلاقة مع الله ::..


..:: الطمع الحميد ::..

كل إنسان من حقه أن يطمع في علاقته مع الله .. للوصول لأعلى درجات القرب .. يقول تعالى ( وَادْعُوهُ خَوْفاً وَطَمَعاً إِنَّ رَحْمَتَ اللّهِ قَرِيبٌ مِّنَ الْمُحْسِنِينَ ) الأعراف56 ، ويقول تعالى  ( إِنَّا نَطْمَعُ أَن يَغْفِرَ لَنَا رَبُّنَا خَطَايَانَا أَن كُنَّا أَوَّلَ الْمُؤْمِنِينَ ) الشعراء51 .. ويقول تعالى عن حال سيدنا إبراهيم وهو يصف عبادته لربه ( وَالَّذِي أَطْمَعُ أَن يَغْفِرَ لِي خَطِيئَتِي يَوْمَ الدِّينِ ) الشعراء82 ، ويقول تعالى واصفا حال المؤمنين ( تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفاً وَطَمَعاً وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ  ) السجدة16
.. وكان من هدي النبي صلى الله عليه وسلم أن يعلمنا الاستعاذة من الطمع فيقول (اسْتَعِيذُوا بِاللَّهِ مِنْ طَمَعٍ يَهْدِي إِلَى طَبْعٍ ، وَمِنْ طَمَعٍ فِي غَيْرِ مَطْمَعٍ ، وَمِنْ طَمَعٍ حَيْثُ لَا مَطْمَعَ ) .. فهو يستعيذ بالله في محو الطمع الدنيوي من قلبه .. حتى لا يصبح طبع في نفوسنا ، وأيضا لا نطمع في غير ما هو محلا للطمع فيه مثلا شراء موبايل او ملابس أو سماع أغنية أو أو أو  ، ولا نطمع في مكان نظن فيه الخير لنا وهو في الحقيقة ليس محلا للطمع ..

** وكأن الحديث يرشدنا إلى أن الطمع الوحيد هو الطمع في الله .. سواء في جنته (وهي درجة عوام المسلمين) .. أو طمعا في قربه ورضاه ( وهي درجة المؤمنين المقربين ) .. أو طمعا في رؤية وجهه الكريم بلا أي عطاء آخر ( وهي درجة المؤمنين المحسنين ) ..
عموما .. فهذه أطماع المؤمنين .. هي القرب إلى الله .. ولكن لوتاملت الآيات فستفهم أن هناك اعمالا تلازم وتؤكد الرغبة في هذا الطمع .. وهو العمل مع الله .. واهمها الدعاء الى الله بكامل الرضا واليقين .. لأن المؤمنين يتعاملون على لقاء الآخرة وليس الدنيا ..
..:: الطمع المذموم ::..

** ولكن الطمع المذموم واللئيم .. هو الطمع في عطاء الله بلا عمل .. بل وقد يسبح البعض بفكره في أن يرشو الله بالدعاء ليحقق أحلامه .. ثم يقول بعد ذلك دعوت فلم يستجب لي  .. !! ...
يقول تعالى واصفا حال الكفار ( أَيَطْمَعُ كُلُّ امْرِئٍ مِّنْهُمْ أَن يُدْخَلَ جَنَّةَ نَعِيمٍ ) المعارج38 ..
نجد أنفسنا نتعبد ونتعبد ونتعبد .. حتى أننا نقول لماذا لا أرى رؤيا صالحة ؟ ولماذا لا أرى مثل فلان ؟ ولماذا لا أشعر مثل فلان ؟ وهكذا ..
وكأن هذه الأمور أصبحت هي المقياس والدلالة على علاقة الإنسان بربه .. !!
********************************
..:: العبادة والدعاء .. وعلاقتهما بالرشوة الإلهية ::..


أين التقوى في العبادة .. ؟ وكأن العبادة أصبحنا نقوم بها ليس طلبا لله ولكن لتحقيق شهوات داخلية في أنفسنا !!
سأفعل لك .. ولكن أنت أيضا افعل لي ..!!
وكأن العبادة أصبحت بابا لرشوة الله حتى يستجيب لنا في مطالبنا .. !!
فهل نعبد الله للرؤيا .. أم لله
وهل نعبد الله للفتح والكشف .. أم لله
وهل نعبد الله راضين بفعله .. أم تحقيقا لرغباتنا
وهل نرضي الله ليمحونا من دائرة الابتلاء .. أم ليلطف بنا في الابتلاء
وهل وهل وهل .. ؟؟؟ ... فمتى سنعبد الله طلبا لله .. ومتى نتعلم ان نطلب من الله رفع ابتلاء مع الرضا بقضاءه وقدره .. ؟ فمتى سنتذوق العبودية مع الله ؟
** فطالما النفس تتعامل مع الله من باب الرشوة الإلهية .. فلن تزداد إلا سخطا وطردا ..
كيف نفكر هكذا أيها السادة ؟!!
تذكروا : أن عزيمة الدعاء تكون بقدر قلب الداعي .. بما فيها من إخلاص عبودية لله
ولا أنكر على البعض إن توهم بعض ما سبق .. فقد سقطت فيه قبلكم .. فلم أكمل لكم ما كان يحدث معي من أخطاء .. وتأديب في تهذيب النفس وكيف كان قهر النفس .. فالأمور ليست لطيفة كما يتصور البعض .. !! .. وماذا تفعل معك الروحانيات المرشدة .. فعلا في عالم الحقائق وعالم الخيال على حد سواء .. مالم تسمع عنه ولم تقرأه بالتأكيد في مجتمع الإنترنت الروحاني .. العقيم فكريا .. والمعوق قلبيا ..
**************************
..:: الأساس الروحاني .. الأساس الرباني ::..


يقول تعالى : ( أَفَمَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى تَقْوَى مِنَ اللّهِ وَرِضْوَانٍ خَيْرٌ أَم مَّنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَىَ شَفَا جُرُفٍ هَارٍ فَانْهَارَ بِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ) التوبة109
فالله يقول أن الاساس هو تقوى الله وطلب رضاه .. ونصرة الله ورسوله ..
وأنت تطلب غير الله ( جن وعفاريت ) .. وبلا عمل صالح مخلصا فيه لله .. !! بل و تخلط كلام الله بما لم يذكره الله ورسوله .. فما أجرأك على الله ورسوله .. !! بل وتفتري أكذوبة خدام القرآن لتضل الناس في كتاب الله .. فماذا ستقول لرب العالمين غدا ؟
********************************
..:: أوهام المتعبدين ::..


..:: العلاقة مع الله ليست نتيجة ثمرة صلاة الذكر وقراءة القرآن ::..

قد ينزعج البعض من هذا العنوان .. ولكن هذه هي الحقيقة .. وأكمل القراءة حتى يفهم عقلك .. ويطمئن قلبك .. ولا تجعل دعاءك وعبادتك تذهب أدراج الرياح .. 
سيدي الفاضل .. أنت مخطأ تماما .. إن ظننت أو توهمت أن تقوى الله ورضوانه يأتي بالعزائم أو حتى بالأذكار ... لأن تقوى الله ورضوانه ثمرات القلوب وليس ثمرات اللسان !!
ولكن الذكر يأتي نتيجة هياج المحبة في القلب .. فينطلق اللسان بالذكر نتيجة لهذا الهيجان .. وقد يغلب على البعض المناجاة القلبية فيعجز اللسان .. وكلاهما مقام شريف ..
ولكن أن تظن أن السموات والارض تنفعل معك .. لمجرد أنك قرأت كلاما .. حتى ولو كان قرآنا ... فأنت مُغيَّب العقل والقلب تماما تماما تماما .. !!
فاقرأ القرآن كما شئت واذكر كما شئت .. ولكن لن تجد الله في قلبك إلا كما هو شاء وأراد .. فهو يقول لك (  لِلْفُقَرَاء الْمُهَاجِرِينَ الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِن دِيارِهِمْ وَأَمْوَالِهِمْ يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً وَيَنصُرُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُوْلَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ ) الحشر8
فهل تزينت بزينة الفقراء قلوبهم إلى الله .. وهل تزينت بزينة المهاجر بقلبه إلى الله . وهل سخرت ما اعطاك الله طلبا لله .. وطلبا من الله أن يتفضل عليك برحمة منه ورضوان .. وهل ساعدت في نصرة الله ورسوله حتى ولو بكلمة ؟
فليس العبرة بقراءة القرآن .. ولكن العبرة بالعمل بما في القرآن .. فانتبه لهذا الكلام جيدا .. وروي عن انس بن مالك رضي الله عنه يقول ( رب قارئ للقرآن والقرآن يلعنه ) .. لأنه لم يعمل بما يقرأ ,, بل ولا يندم على ما فعل .. !!
ما هذه القلوب ؟

******************************
..:: أصبحنا نتعبد إلى الله .. بشهوات أنفسنا !! ::..


أصبحنا نتعبد طلبا لتحقيق شهوات .. مثل من يتعبد ليرى نورا في وجهه أو يرى بركة في رزقه أو قبولا لدى الغير أو ليرى رؤيا أو ليعرف المستخبي أو لتكون معه قوة نورانية عظمى أو أو او أو ..
ولكن أين الله في كل هذا ؟ .. وما علاقة الله والتعبد إليه .. بالوصول لهذه الأشياء .. ؟
ألم يقف عقلك يوما ويسأل .. أن مثل هذه الأشياء تحدث لغير المسلم .. إذن فهي ليست خصوصية عطاء .. وإنما عمومية عطاء .. أي عطاء رباني وليس عطاء إلهي كما شرحنا سابقا ..
إذن فالعبادة أصبحت مبنية على خطيئة نفسية .. وأي خطيئة .. !!
وألتمس العذر للجميع .. لأن للأسف كان هذا الأمر ثمرة التصوف الفاسد الذي طغي بين الأركان .. وأصبح الدين عندهم أذكار مرتبطة بأعدا فيحدث الكشف والفتح .. هههههه .. أي تهريج وأي عقل سوي يصدق هذا الكلام .. إلا إن صادف أهواء تتماشى مع هذه المطامع ..!!
***************************

..:: مطامع نفسية للكشف والفتح .. وسقوط إلى الهاوية ::..


الكل يريد الكشف والكل يريد الفتح .. ولكن لا يعرفون ما هو الكشف ولا الفتح .. !!
اذا سألت احدا ما هو الفتح وما هو الكشف .. فنادرا أن تجده يعقل ما يقول !! ، ولكن كل ما يفهمه أن هذا الفتح والكشف سيكسبه مكانة وقوة روحية ونورانية .. !!
طلبوا غير الله .. فوجدوا غير الله .. وما ربك بظلام للعبيد ..
** يروى أن الإمام الجنيد ( من أعظم أئمة التصوف الشرعيين) .. جاءه تلاميذه .. وقالوا له يا إمام .. نرى قوم قد وصلو لمقامات كبيرة جدا ولم نسمع عنها .. وهم لهم طريقة ومنهج في العبادة .. !!
فقال لهم الإمام هيا بنا نذهب إليهم .. فذهب الإمام معهم .. وجلس واستمع .. ثم خرج .. فقال له تلامذته : أرأيت يا إمام .. لقد وصلوا إلى مراتب كبيرة .. أليس كذلك ؟
فقال الإمام : نعم قد وصلوا .. ولكنهم وصلوا إلى .. سقر حيث لا تبقي ولا تذر .. !!
هل علمت أن الكشف لعنات في الطريق إلى الله ..
*********************************

..:: الكشف و الفتح .. بين الأوهام النفسية والكرامات الإلهية ::..


..:: الكشف ::..

في الحقيقة هو أوهام نفسية وأيضا كرامات إلهية .. والأمر يختلف بقدر حال قلبه مع الله .. فهل هو مع الله بنفسه أم بقلبه ؟
وستدرك وقتها هل أنت تعيش في أو هام نفسية أم كرامة إلهية !!
** الكشف عند العارفين .. هو كشف الشبهات عن حقائق الإلهيات .. وبمعنى أوضح .. إسقاط التهم عن الله .. وبمعنى أوضح .. تنزيه الله عما لا يليق به سبحانه .. حتى لا يبقى شبهة في القلب .. فتحدث مكاشفة القلوب للمحبوب .. فيصبح القلب كاشفا لله في قلبه على بصيرة .. فلا يضل مهما حدث .. لأنه يبصر الحقائق على ما هي عليه .. بلا تردد ..
ومثال ذلك .. لأعظم أهل الكشف في الإسلام على الإطلاق بعد سيدنا ومولانا رسول الله .. هو سيدنا أبو بكر الصديق .. حينما قال له الكفار : أن صاحبك يقول أنه ذهب ألى بيت المقدس في ليله وعاد .. فقال : وانا أصدق.
قالها بلا تردد .. لأنه على بصيرة قلبيه .. كشف نقي وطاهر .. لا يحتاج لصورة فيديو تظهر أمام عينه ليصدق كلام النبي .. بل نور الحق كان كاشفا في قلبه .. بما لا يحتاج معه إلى أدوات لتظهر له ذلك .. فقط يحتاج لقلب .. ولذلك قال فيه النبي صلى الله عليه وسلم ( لو وُزِنَ إيمانُ أبي بكرٍ بإيمانِ هذه الأمةِ لرجحَ بهِ ) . " روي هذا الحديث مرفوعا وموقوفا "
فأي قلب هذا وأي كرامة وأي نور وأي كشف وأي بصيرة ..
اللهم صل على سيدنا مولانا محمد .. وارزقنا إيمانا كإيمان الصديق .. آمين

..:: الفتح ::..

ولا يحدث الكشف إلا بحدوث الفتح .. وما هو الفتح ؟ ..
هو إخراج الظلمات من القلب وادخال النور مكانه .. ولن يحدث لك هذا إلا بصلاة الله عليك .. أي رحمته بك .. يقول تعالى ( هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ لِيُخْرِجَكُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيماً ) الأحزاب43
وكيف نجعل لنا من صلاة الله نصيب ؟
يقول صلى الله عليه وسلم ( من صلى علي مرة صلى الله به عليه عشرا )
إذن فالصلاة على سيد السادات وشمس البركات وهداية الهدايات .. هي مفتاح صلوات رب الأرضين والسموات .. وهي مفتاح نور القلوب وطهارة الذنوب والطريق إلى المحبوب
** فاللهم صل على سيد السادات وشمس البركات وهداية الهدايات ومُبَدِّد الظلمات والمستغاث به في الكروبات .. نور القلوب ، وسيلة غفران الذنوب ، وطريقنا للمحبوب ..  وعلى آله وسلم .
فأكثروا بالصلاة عليه في كل وقت وحين .. ولم يصل العارفين بالله إلى الله إلا برسول الله صلى الله عليه وسلم .. فلم يَصِلُوا بعزيمة ولا دعوة .. وإنما بصدق اتباع لله رب العالمين ..
****************************
..:: أخطاء وتوهمات في الطريق إلى الله ::..


نطلب الله بالعزيمة .. ولا نطلبها بلا حول ولا قوة الا بالله .. !!
يقول تعالى على لسان شعيب : ( وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ ) هود88

** قصة حدثت معي : كنت أسمع لأحد المشايخ في التلفاز ( ودائما ما يقال ذلك الكلام ) وهو يقول : يجب أن تكون عندك عزيمة بعد رمضان لتظل محافظا على همتك ونشاط العبادة ..
فابتسمت وضحكت ووضعت رأسي في الارض ..
فسألني البعض : ما الذي يضحكك ؟
فقلت : لأن الشيخ أوصى الناس أن يتعبدوا إلى الله بنفوسهم .. وليس بقلوبهم .. فقد أوصاهم أن يتعبدوا إلى الله بطريقة الرغبة النفسية .. وليس بطريق الإرادة الإلهية ..
ولذلك لا يتقدم أحدا في طريقة مع الله .. لأنهم طلبوا الله بأنفسهم ولم يطلبوا الله بالله .. ولا حول ولا قوة إلا بالله ..

فإذا أراد احدا أن يتوجه إلى الله .. فليقل كما علمنا مولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم ( اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحُسن عبادتك ) ..
فإذا كان صلى الله عليه وسلم يطلب المعونة من الله والمدد ..
فمن نحن حتى نطلب العبادة بأنفسنا .. والنفس حجاب مع الله .. أفلا نعقل .. ؟!

فالطريق الصواب هو .. أن نطلب من الله أن يعيننا .. ويثبتنا .. وينعم علينا بذكره وشكره وحسن عبادته .. لأن التوفيق من الله ..
فإن كنت تظن أو تعتقد أنه لديك عزيمة من ذاتك لتحقيق العبودية لله .. فلماذا لم تفعل ذلك من قبل ؟

** أطلب العبادة صدق العبادة من الله .. وسيمنحها لك .. ولكن لا تطلبها من نفسك فيحجبها عنك .. ولا حول ولا قوة إلا بالله .. **
وكان من مناجاة ودعاء الشيخ عبد القادر الجيلاني : ( اللهم اهدنا بنورك إليك ، وأقمنا بصدق العبودية بين يديك .. يا من الأول قبل كل شيء ، والآخر بعد كل شيء ، والظاهر فوق كل شيء ، والباطن دون كل شيء ..
اللهم ارفع نقطه الغين عن عينى واجمع بينك وبينى وحل بينى وبين غيرك يا الله ..
اللهم اجعل ألسنتنا رَطِبَة بذكرك ، ونفوسنا مطيعه لأمرك ، وقلوبنا مملؤة بمعرفتك ، وأرواحنا مكرمه بمشاهدتك ، وأسرارنا منعمةِ بقربك .. وأرزقنا زهدا فى دنياك ومزيدا لديك إنك على كل شىْ قدير .
يا من أمات وأحيى ، وأضحك وأبكى ، وأسعد وأشقى ، وأفقر وأغنى ، وأضل وهدى ، وأبلى وعافى ، وقدرِّ وقضى .. كل بعظيم لطف تدبيره وسابق تقديره .
رب من أقصد وأنت الرب المقصود ، وإلى من أتوجه وأنت الحق المعبود ، رب حقيقُ علىِّ ألا أشتكى إلا إليك ، ولازمَ علىِّ ألا أتوكل إلا عليك .. يامن يتوكل عليه المتوكلون ، يامن إليه يلجأ الخائفون ، يا من بكرمه وجميل عوائده يتعلق الراجون ....! )

فهل تصدقون أن صاحب هذا الدعاء .. وهو من أعظم من أجمع عليه علماء الشرع في المسلمين جميعا بلا منازعة حول صدق تصوفه .. حتى الغرب بكل طوائفه يتعاظمون أمام اسمه وكأنه أسطورة زمنية ..
فهل تصدقون ان هذا الرجل الذي توجه إلى الله بالدعاء السابق .. قد نسب له البعض هذا الكلام  الأتي : (سَهْسَهوب مَهْمَهوب .. أجب ياألله) ؟!!

أحببت أن أذكر لكم نوعية لمن أضلهم الكشف من أهل التصوف ونسبوه زورا للجيلاني رحمه الله .. ثم قالوا عن هذه الكلمات  ( أسرار ) .. !!
وهل الأسرار تمنح على الملأ للصالحين والفجار ؟!!
لبئس ما تقولون : ( نسأل الله لكم الهداية والتوبة .. وإلا فقاتلكم الله وفضحكم في الدارين .. يا من نسبتم هذا الكلام للجيلاني )

** لقد أضل الله هؤلاء في الطريق إلى الله لأنه تحققوا بتحقيق شهواتهم وإشباع رغباتهم النفسية في التعالى على الناس في التمييز بالروحانيات !! .. فسلط عليهم الشيطان ليخلط عليهم دينهم .. ومن ليس له شيخ .. فشيخه الشيطان .. والله لا يظلم أحدا ..
*******************************
..:: من أرشيف الحياة .. في العلاقة مع الله ::..


أردت مرة أن أذكر اسم لله بطريقة العدد .. وكان اسم " الرحمن ".. وتعطرت وعطرت المكان وتوضأت وجلست في اتجاه القبلة متربعا .. وفي يدي سبحتي .. واستعذت بالله من الشيطان الرجيم .. وقرأت الفاتحة لسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم .. وقلت البسملة .. ثم هممت أن أقول ( يارحمن يارحمن ) ....
فسمعت صوتا في داخلي يملئني .. وكأنني أصبحت في الفضاء .. واستمع لصوت يقول : إن الله لا يحيط به عدد ولا يوصل إليه بمدد .. فسبحان خالق العدد وواهب المدد .. !!
ووجدت نفسي وكأن دلوا أو جردلا من الثلج قد سقط على كل جسدي .. واستغفرت الله وقمت من مجلسي ..
وفهمت بعد ذلك أني لم أطلب الله .. ولكن كنت أطلب غير الله من وراء ذلك .. وكان الأمر فيه تأديب كثير .. ولا يتسع الكلام لشرح ما ترتَّب على هذا الأمر هنا في الموضوع .. لعلنا نذكره في وقت لاحق ..
**********************************
..:: من أوحال الطريق التي تذهب بك للجحيم ::..



يقول حبيبنا صلى الله عليه وسلم ( إنَّ العبدَ ليتكلَّمُ بالكلمةِ من رضوانِ اللهِ ، لا يُلقي لها بالًا ، يرفعُ اللهُ بها درجاتٍ ، وإنَّ العبدَ ليتكلَّمُ بالكلمةِ من سخطِ اللهِ ، لا يُلقي لها بالًا ، يهوي بها في جهنَّمَ )
يقول تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا ضَرَبْتُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ فَتَبَيَّنُواْ وَلاَ تَقُولُواْ لِمَنْ أَلْقَى إِلَيْكُمُ السَّلاَمَ لَسْتَ مُؤْمِناً تَبْتَغُونَ عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فَعِندَ اللّهِ مَغَانِمُ كَثِيرَةٌ كَذَلِكَ كُنتُم مِّن قَبْلُ فَمَنَّ اللّهُ عَلَيْكُمْ فَتَبَيَّنُواْ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيراً ) النساء94
فكثير منا حينما يرتقي به الحال مع الله .. يبدأ بالنظر إلى الآخرين بنظرة دونية .. وكأنه أصبح بما هو فيه من عزيمة نفسه ..
والبعض الآخر ينظر للعاصين على أنهم حشرات آدمية .. لا يحق لها التوبة والرجوع .. لأنهم قد فعلوا الكبائر ؟!!
ولذلك نبهنا تبارك وتعالى وقال لنا انتبهوا وأفيقوا : (كَذَلِكَ كُنتُم مِّن قَبْلُ فَمَنَّ اللّهُ عَلَيْكُمْ ) ..
وروي عن النبي بإسناد ضعيف ولكنه صحيح المعنى يقول ( بحسبِ المرءِ منَ الشرِّ إلا من عصمَهُ اللَّهُ منَ السُّوءِ .. أن يشيرَ النَّاسُ إليهِ بالأصابعِ في دينِهِ ودنياهُ .. إنَّ اللَّهَ لا ينظرُ إلى صورِكُم ولَكِن ينظرُ إلى قلوبِكُم وأعمالِكُم )
ولكن هل تعلم حقيقة لماذا تظهر عيوب غيرك ؟
حتى تظهر أنت محاسن نفسك .. فهذه هي الحقيقة .. فما عاب أحدا على أحدا إلا لإظهار محاسن نفسه ..
فرفقا بأنفسنا أيها السادة .. وقبل أن تفتش في عيوب الآخرين .. فأظهر عيوب نفسك .. حتى لا تسلب من إيمانك .. ثم تقول بعد ذلك : لماذا يحدث هذا معي ؟ .. وتأخذ دورالبطولة في المسرحية المشهورة ( يا حول الله يارب ) .. فانتبه لحالك ..
ملحوظة على ما سبق : إظهار العيوب خاص بمن يستحقرون العباد انفسهم .. ولكن المعصية في حد ذاتها محرمة شرعا ويجب الإرشاد إلى ذلك .. دون تحقير لصاحب المعصية ودون انتقاص ممن يؤدي الطاعة .. فالله هو الحكم وإليه ترجعون .
******************************

..:: طلب العودة إلى طريق الله .. بأطماع نفسية ::..


كثير منا يريد العودة إلى طريق الله بعد أن يكون قد تاهت به السبل ولكنه .. لا يستطيع .. لماذا ؟
لو تأملت حقيقة الأمر .. ويسأل كل واحد منا نفسه لماذا يريد العودة ؟ .. وماذا كان في هذا الماضي في علاقتك مع الله ؟
فستجد أنه كان يريد الحال الذي كان عليه .. وليس الله الله الله .. بل الحال الحال الحال .. يريد ما كانت تعيشه نفسه وترغب فيه .. حيث كانت الروحانيات أو الروائح الطيبة أو أو أو .. ولكنه نسى أن يسأل نفسه سؤالا .. من أريد حقا .. الحال الذي كنت عليه أم الله ؟
فلو كنت تريد الحال السابق .. فأنت تريد غير الله .. وهذا أمر يستوجب الحمد أن صرفه عنك .. وأبعدك عنه ..
وإن كنت تريد الله .. فاطلبه بصدق ستجده في قلبك وفي كلك .. ظاهرك وباطنك ..
فمن تريد ؟
الحال السابق والخواطر والرؤيات والأحاسيس السابقة .. أم الله ؟
أقول لك هذا حتى تعلم أنك تفكر خطأ وتسلك مسلك خطأ .. وحتى تكون بصيرا بحالك مع الله .. وهل أنت صادق أم لا ..
فمن يقول أريد طريق العودة لله .. ولا استطيع .. فهو مخطأ تماما ..
لأنك لو طلبته بصدق .. لطلبك بحق .. والله لا يريد ظلما للعباد .
***************************

..:: أنا عاوز وأنا أريد وأنا سأفعل ::..


إذا نظرت لنفسك فستجد نفسك تقول : أنا عاوز أرجع لطريق ربنا .. أنا عاوز أصلي .. أنا عاوز أصوم .. أنا عاوز أقرا قرءان .. !!
هل لاحظت كم مرة أنت قلت أنا وأنا وأنا وأنا .. فأين هو هو هو هو الله .. ؟
هذا لأنك لازلت تريد سلوك طريق العبادة بنفسيتك الضيئلة .. وليس بربك .. تريد عزيمة من داخلك .. ولا تريد عزيمة من مولاك ..
فلا تقل أبدا : أنا أريد .. ولكن قل أرجو من الله أن يُنعم علي بذكره وشكره وحُسن عبادته ..
ولا ألومك فهكذا يقولون المشايخ على التلفاز وغيره .. ولكن هذا كلام خطأ تماما .. فهم يريدون لك علو الهمَّة .. ولكنهم في نفس الوقت يقتلوك داخليا .. لأنك لن تتحرك إيمانيا .. إلا بلا حول ولا قوة إلا بالله ..
فرجاء .. لا تطلب عبادة إلا بتفويض أمرك إلى الله رافعا يديك وأنت تقول ( اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحُسن عبادتك ) .. ( وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ ) غافر ..
وتذكر أن التوفيق من الله تبارك وتعالى .. ( وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ ) هود88
.. فطالما التوفيق يكون بالله وليس بالعزيمة النفسية .. فقد جعلت عزيمتي هي أني توكلت بقلبي يقينا على الله خالق السموات والارض .. راجيه سبحانه أن يُنعم عليَّ بذكره وشكره وحُسن عبادته .

** ففوض أمرك إلى الله أن يأخذ بيدك إليه .. واطلب دعوات الصالحين .. فهذا توجيه نبوي شريف .. حينما طلب من عمر أن يدعو له ويشركه في الدعاء .. حينما توجه عمر للعمرة فقال له النبي : ( لا تنسانا يا أَخِي من دعائِك ) .. وفي رواية ( أَشْرِكْنا يا أَخِي في دعائِك )
فلعل دعوة مخلصة تصيبك بسهم العناية الإلهية .. فترتقي بك إلى أبعد ما كنت ترجو ..
***********************************

..:: كلنا يعصي ولكن مَن منا يتوب ؟ ::..


البعض يعتقد خطأ .. أن المشكلة تكمن في الذنوب والمعاصي .. !!

لا يا سادة .. المشكلة تكمن في التوبة وليس في الذنوب .. فما حدث فقد حدث .. ولكن كيف أتعامل مع الله الآن .. وليس فيما حدث .. ؟!

** نتعامل مع الله بالتوبة والرجوع إليه .. حتى وإن عصينا وتُهنا .. وضاقت بنا السبل .. فلا منجا ولا ملجا منه إلا إليه .. هذا هو الله رب العالمين ..
وإذا كنا نتحدث عن الذنوب أنها مظنة السقوط إلى الهاوية .. فكذلك التوبة فهي الرفعة إلى مقامات المحبين .. وتأمل معي واستمتع بقوله تعالى  : ( إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ) البقرة222
فالمحبة موجودة للتائب وللمتطهر .. وكأنه يجب أن يسبق مزلة وخطأ .. ولكن المشكلة لا تكمن في الذنوب .. ولكنها تكمن في التوبة والعودة إلى الله ..

فكلنا يعصي .. ولكن مَن منا يتوب ؟

قصة حدثت معي : اتصلت بي ذات يوم فتاة وقد سلكت مسلكا خاطئا في الحياة ... وظنت ان الحياة توقفت نظرا للمجتمع الذكوري الغافل عن شريعة مولاه ..
وقالت أنها فعلت أفعالا لا ترتقي بالاحرار ..
فقلت : وماذا في ذلك ؟
فسكتت .. وكأنها تظن اني لم أفهم ما قالته ..
فقاطعتها .. وقلت لها سأفترض أنك لم تلقين بأهوائك في أحضان الإنس فقط .. ولكن سأطير بعقلي وأفترض أن كنت خليلة للشيطان نفسه .. !!
فقالت : وماذا بعد هذا الإفتراض ؟
قلت : هل تعلمين لماذا تتكلمين معي ؟ .. لأنك لا يعجبك حالك ..
ولأنك يوجد في داخلك صراعين
الأول : يقول لك ابحثي عن شيخ ينفرك من أفعالك .. ويزجرك .. ليكون لك ذلك حجة عند الله
والثاني : وهو الرغبة الساكنة بداخلك في اليد التي تمتد لتبعدك عن طريق الظلمات ..
وفي ظل هذين الصراعين .. فيسكن في داخلك .. تربص وتحفز .. لكل ما سيقال مني .. لأنك تعرفين ما سيقال لك .. بسابق معرفتك مع من تكلمتي معهم .. فضلا عن أنك تنكرين أسلوب .. ( المواساة ) .. !! .. فانت تبحثين عن قصة .. أعطني سنارة ولا تعطني سمكة .. أنتي تريدين مددا وليس كلاما ..
فقالت : وماذا بعد ذلك ؟
فقلت : سأعقد معك اتفاقا .. وقد اتفقت معها اتفاقا .. فقلت لها .. ماذا يثبت لك أنك قريبة من الله .. بالرغم من الكبائر المتكررة معك ..؟
فقالت : ؟؟؟؟؟؟؟
هل يكفيكي رؤية صلى الله عليه وسلم .. ؟
فقالت : ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
حسنا فاتبعي ما أقوله لك .. تفصيلا .. وإذا لم ترين صلى الله عليه وسلم في خلال ثلاثلاة أشهر .. فلك الحق أن تظني ما تشائين .. !!
وقلت : اعلم أنك ستأخذين الأمور بمحمل التجربة في البداية .. ولكن سبحان من يغير ولا يتغير ..
فقالت : ولكني لا أصلي .. ؟
فقلت : حسنا لا تصلين .. ولكن صلى على النبي صلى الله عليه وسلم حتى لا يفارقك هذا الذكر حتى في أحلامك .. وستفعلين ما سأقوله لك تفصيلا .. وسيحدث لك قبضا بعد ثلاثة أيام ثم بعد أسبوعين .. فلا تبالي .. وخلال أسبوعين إن شاء الله ستبدأين بالصلوات الخمس إن شاء الله .. وبكمل الرضا ..
والحمد لله رب العالمين قد أكرمها الله رؤية النبي صلى الله عليه وسلم بعد شهرين ونصف الشهر .. وقد اكرمها بعد أول شهر بالمداومة على الصلوات الخمس ..
** ما أحب أن أذكره لكم .. ليس المشكلة في أن تعصي .. ولكن المشكلة في أن تتوب بصدق وإخلاص مع الله .. وليس أن تتوب مُتَمَنِّيَا التوبة .. وتظل تقول الله غفور رحيم بلا عمل مع الله !!!

***********************************
..:: الذنوب والرحمة والخاتمة ::..

قصة : يروى أن أحد الفقهاء جاء إلى الشيخ أبي يزيد البسطامي أحد العارفين الكبار والمعتبرين عند علماء المسلمين .. فوجد الفقية هذا العارف يبكي وينهمر في البكاء .. فأخذ شيخ الشريعة (الفقية) يواسيه بكلام الله ويطيب خاطر (العارف) .. ظنا منه أن العارف قد ارتكب ذنبا قبيحا في حق الله ولذلك يبكي ...!!
فحينما انتهي (الفقيه) من مواساة (العارف) .. قال له العارف : يا شيخي الفاضل .. أنا لا أبالي بذنوبي مع موالاي .. وإنما أبكي خوفا من خاتمة السوء ..
فقال الفقيه : لا نزكيك على الله ولكن نحسبك من أهل الفضل .
فقال العارف : ومن أدراني أن عملي قد قبله الله ؟ فهل تراني اتخذت عند الله عهدا ؟!!
يا أيها الفقيه .. لو ختم الله لي بشهادة التوحيد .. فلا أبالي .. بذنوبي .. ولكن إن ختم الله لي بشهادة غيره .. فبماذا ستنفعني أعمالي ؟
فبكي الفقيه والعارف .. وأصبحا في حاجه لمن يواسيهما ..
*****************************
أيها السادة : وختاما


أصل معكم إلى هذا السفر الطويل جدا جدا .. والمرهق أيضا جدا جدا .. والذي خرج في صورة لم أكن أتصورها ولم أرتبها .. بل ولم يخطر الموضوع أصلا على بالي .. فقد ظللت عاجزا عن كتابة شيء .. حتى ادركت أنني أريد ان أكتب !! .. فعلمت أنها خطيئة .. فتركت نفسي .. وفوضت أمري .. حتى وجدتني أكتب هذا السفر الطويل .. وما أبرئ نفسي .. إن النفس لأمارة بالسوء ..
أيها السادة : مررت بأمور كثيرة في حياتي وأحاسيس قبيحة وأفكار متضاربة ونفوس (حدث ولا حرج) من أقبح ماقد يتصوره خيالك .. أو وهمك .. ولذلك لا أريد لأحد منكم أن يعيش ما عشته ولا أن يدخل في متاهات قد يسقط فيها .. إلا من رحم ربي ..
فهذا هو ما خرج من قلبي .. مخلصا لكم ..
رجاءا .. اقرأ الموضوع أكثر من مرة .. فستجد فيه كلاما نفيسا جدا .. فقد حاولت مرارا وتكرارا أن أكتب مثل هذا الموضوع .. فلم اكتبه .. إلا حينما تركت ما أرغب به .. فوهبني الله مارغبت به من حيث لا أدري ولا أعلم .. حتى أني لم أدرك هذا الأمر إلا بعد الإنتهاء منه ومراجعته ..
فسبحان الله .. الذي يظهر الأمور في الوقت الذي يريد وليس في الوقت الذي نريد ..
تحياتي لكم
  
والله أعلم 

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم


هذه المقالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام - ولا يحق لأحد نقل أى موضوع من مواضيعة إلا بإذن من صاحب المدونة - ا/ خالد ابوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة فعليه بالاشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .

هناك 265 تعليقًا:

  1. تائها فى عالم الكشف

    كنت قد توقفت عند ذهابى لبحثى عن مملكه والدى ملك الجان .
    كنت فى حيره اين سابحث ..
    عندما ذهبت الى البحر و جدت اثنين خارجين من الماء بلبس حرس .. اجسامهم كبيره جداا .
    نظروا الى و عاودوا النزول للبحر ..
    طبعا تبعتهم .. حتى وصلنا عند قصر جمييل جداا
    يقوم بحراسته ثعبان كبير او تنين هو جسم ثعبان ضخم لكن الراس كبيره جداا و خلف راسه يوجد اجنحه ..
    اقتربت من باب القصر هو لم يعترضنى بالعكس كانه يحرسنى ..
    دخلت القصر وجدت رجل نائم طويل جداا يلبس مثل البالطوا مطرز و بجانبه تاج رائع الجمال ..

    فجاءه القصر امتلاء بالناس و من بينهم ناس يبدوا عليهم انهم ذوى سلطه و كانهم كانوا فى انتظارى ..
    كل هذا و انا فى حاله ذهول من منظر القصر الملئ بالذهب ..
    و كل هولاء القوم ماذا يريدون ؟؟

    قبل ان انتهى من تفكيرى وجدت اثنين ممن يبدوا عليهم المكانه العاليه ..
    اخذوا التاج الذى كان بجوار الملك الجنى والبسونى اياه
    ((تاج الجزيره ))
    ههههههههههه

    انا لا استطيع ان اصف بالظبط ما شاهدته و لكن رايت ملوك من جميع جزائر البحر. ..بحراسهم ..
    جاءوا الى داخل القصر القصر كانت به حجرات كثيره ..
    و لكن. لاحظت ان كل الحجرات فارغه!!!!!

    و هنا كان اول سوال يساله عقلى اين عائله هذا الملك البائس ؟؟؟؟

    ثم فجاءه اختفى الملك سالت اين ذهب قالوا ..انتى ملكتنا الان و بما انك موجوده هو يختفى !!!

    كل يوم كان يوجد احتفال و امراء ..
    و فى يوم علمت انه يجب ان اختار احد اتزوجه ..ماذا ؟؟؟؟
    و تذكرت التحذير الا اقبل زواج من جنى ابداا.
    و انا كانت تتبعنى حراسه اينما ذهبت ..هل تتخيلون مثل الملوك تمام . ههههههه

    يتبع ...

    ردحذف
  2. انا شاهدتهم يعيشون حياه كامله مثلنا تماما

    كان هناك ايضا سجن للمذنبين !!!
    و رايت احدهم مقيد ..صعب عليا هههههه
    و تذكرت المارد عندما حررته من اسره ..

    و لكن لم اكن سعيده او منبهره !!!!
    بل كان فى نفسى شى يخنقنى ..

    سالت صديقى ما الاستفاده من كل هذا ؟؟؟
    قال:اطلبى منهم اى شى دى مملكتك ..
    قلت مثل ماذا :فكرت
    هل لديهم اطباء مثلا اكثر كفاءه من البشر يستطيعوا علاج امى و تعود لتمشى على قدميها ؟؟
    قال::اسالى
    سالت و فى نفس الليله وجدت عدد منهم يقفون حول سرير امى سالتها هل تحسى بشى او ترى شى ..العجيب ان امى كانت تراهم ..

    من يتابع القصه من الاول يعلم ان العائله معظمها عندها كشف
    ظلوا على حالهم هذه عده ليال ..
    و لكن امى كما هى ..لم تمشى !!!!

    بداءت الاسئله فى راسى و كانها بركان اين ابناء هذا الملك اين عائلته و ما الاستفاده من كل هذا ؟؟؟

    يتبع ..

    ردحذف
  3. بدايه الشك ..

    فى يوم كنت نائمه و لكنى احسست ان ليس لو وزن ..
    و احسست انى غير موجوده ..

    بالاضافه انا لا اجلس مع اولادى ولا اراعى امى كما يجب دائما نائمه او مغمضه العينين و جالسه فى القصر ..
    العلامات الزرقاء فى جسدى تزيد ..
    حتى ان قدمى اليمنى اوقات كنت ابكى من شده الالم ..الذى لم اكن اعرف له سبب..

    سوال اخر.
    هل من الممكن ان اظل تحت البحر و الا اعود بجسدى ثانيه ؟؟؟

    كنت ساجن من كثره التفكير ؟؟؟
    كنت اوقات احس ان اضلاع صدرى تختلف على بعضها من شده ما احس به من ضيق و خنقه كنت اريد ان اصرخ دون توقف ..
    و فى النهايه ابكى و انام من التعب ..

    اسئله كثيره اريد لها اجابات يرتاح لها عقلى و قلبى حتى رائيت رؤيه
    غيرت مجرى حياتى ..

    رايت نفسى واقفه مع صديقى عند مدخل منزل و خرج من المنزل رجل يبدوا عليه الصلاح وجهه كانه النور
    ذو لحيه توجه الى مباشره و ظل يوبخنى و ظهرت عليه العصبيه و انا لا ادرى ماذا فعلت و كان حديثه موجهه الى فقط ..
    و طلب منى ان ابتعد عن صديقى بلهجه حاده
    و دخل المنزل و دخل صديقى وراه حاولت منعه من الدخول لكنه صمم ودخل ولا اعرف لم اذهب وراءه و بحثت عن مكان اجلس به ..وجدت على شمالى منزل من ثلاثه ادوار عند مدخل المنزل كانت تجلس امراه عجوز ..جلست بجانبها ..
    ثم رايت جنى كبير جداا بطول هذا المنزل يرتدى عبائه سوداء لها اجنحه ..
    و نظر الى و ظل يردد كلمات غير مفهومه . انا قلت لنفسى اقراءى قراءن و اجعلى صوتك اعلى من صوته حتى لا تسمعى ماذا يقول ..
    و بداءت بقراءه ايه الكرسى و هو يزيد من علو صوته و انا ازيد من علو صوتى ..
    ثم قراءت سوره..
    الاخلاص ..ثم المعوذتين .. حتى اسكته تماما ..
    كل هدا و المراءه العجوز بجوارى و عندما اخرسته نظرت لى نظره بابتسامه .
    ثم تركت المكان وذهبت

    يتبع ..

    ردحذف
  4. من بعد هذه الرؤيه ..اشياء كثيره تغيرت داخلى انا لست على علم بتفسبر الاحلام و لكن هذه الرؤيه لم تكن تحتاج لمفسر ..

    صمتت ان ابحث عن احد يجيب لى عن كل ما يدور فى راسى و حقيقه ما اعيشه ..

    اتذكرون الصديق الذى اثنى عليه صديقى ..
    و انا كنت متعجبه لانه لم يقل خيراا فى احد من اصدقاءه قط مثلما فعل مع هذا الرجل
    لا اعلم تذكرته !!!!
    و دخلت فكره انا اكلم هذا الصديق فى راسى كالسهم الصائب لا ادرى لماذا زى ما يكون ان هناك احد يدفعنى دفعا ..

    طلبت نمرته من صديقى .. الذى تعجب فقد شاكلته من قبل على صديقه هذا و كنت مصممه الا اتحدث اليه هههههه سبحان الله ..

    قلت له::
    (( الان اريد التحدث معه )))

    اتصلت قلت ::الوو
    قال ::السلام عليكم و رحمه الله
    قلت :استاذ خالد ابو عوف
    قال ..نعم

    و بداءت رحلت علاجى من هذه المكالمه حتى هذه اللحظه ..
    و كان كل كل الخير على يديه ..
    و صدق صديقى فى كل كلمه و حرف قالها عنه و عن اخلاقه ..
    و اشهد الله انه لم يوفيه حقه ..

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف7/10/15 7:09 ص

      مقال اكثر من رائع .. فعلا استاذى .. يجب قرائته اكثر من مرة .. احسن الله إليك كما تحسن إلينا .. و أعزك بعز الدارين .. سعادة الدنيا و نعيم الآخرة ..

      اختى حبيبتى مروة .. شهرزاد المدونة .. حفظك الله من سوء .. و انعم عليك برؤية الحبيب المصطفى صلي الله عليه وسلم ... أمة الله

      حذف
    2. لا املك سوي ان اقول سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله و الله اكبر اللهم اعنا علي شكرك وذكرك و حسن عبادتك.

      حذف
    3. غير معرف7/10/15 6:47 م

      حمدالله يا أخت مروة وأسأل الله يثبتك على طريق صحيح لكن عندي سؤال في الكشف وتجربتك مع الكشف هل كان حقيقي أو فقط مجرد افكار وخيالات

      حذف
    4. الحمد لله الذي هداك الله الي الاخ خالد و الحمد لله علي سلامتك اخت مروة.

      حذف
    5. حبيبتى /امه الله
      رزقنا الله و اياكى رؤيه حبيبنا وسيدنا محمد صل الله عليه و سلم

      اخى ..اختى /الغير معروف
      نعم كلها خيالات و توهمات ..
      سببها الاول الذنوب ..
      هدفها السيطره على الانسان حتى
      يظل بعيداا عن ربه ..
      اسال الله العلى القدير ان يغفر لى ذنبى ..

      اختى الغاليه.. لؤلؤه المدونه
      الله يسلمك من كل شر وسوء يا رب
      و احمد الله الذى هدانى ..
      و سخر لى استاذنا الفاضل
      جزاه الله عنى خير الجزاء

      حذف
    6. أختي الكريمة مروة...و الله لقد شككت فعلا بان ذلك الشخص هو الاستاذ خالد....و قد صدق حدسي....هههه...فكنت أنتظر نهاية القصة هكذا...هههه
      و لكن يا أختي الكريمة....لا تظني انك قد أنهيت قصتك فعلا....فما زال هناك الكثير ان شاء الله....ههههه...
      تحياتي الخالصة لك...و لا تنسي أن تضعي القصة في كتاب على المدونة مرفوقة بصور توضيحية.....
      تحياتي الخالصة لك....

      حذف
    7. غير معرف8/10/15 5:17 م

      حبيبتي مروة ....الحمد لله حمدا كثيرا ....وداعا لعالم الخيال و الظلمة و الظلال.....و يا مرحبا بعالم الحقيقة و النور و الهداية .....بارك الله لنا فيكي ...و رزقك مبلغ امالك و منتهى امانيك ......همسة خاطر

      حذف
    8. الاخت مروة انا اسفدت جدا من قصتك اليوم خصوصا موضوع الاسفادة من الجن فى الشفاء من الامراض جزاكى الله خيرا و لكن هناك عبارة لم افهمها و هى"هل من الممكن ان اظل تحت البحر والا اعود ثانية ؟؟؟؟؟؟؟" ما افهمة انكى كنت تذهبين الى الاماكن البعيدة بالروح او اثيريا فما علاقة الجسد ؟

      حذف
    9. اخى الغالى /سامى
      ارجو ان تنتهى قصتى بحسن الخاتمه ..
      لا تنسانى من صالح دعائك
      تحياتى الخالصه لك
      اخى صاحب الاخلاق العاليه .

      اختى الغاليه/همسه خاطر
      اسال الله العلى العظيم مثلما اخرجنى من الظلمه الى النور ان يتعظ كل من هم يمروا بنفس ظروفى و يهديهم الله الى النور المبين .
      تحياتى لك

      حذف
    10. اخى / عبد الله
      احيك على ملاحظتك القويه ..
      نعم انا لم اقصد بالجسم اعتزر
      و لكن
      ( كان فعلا من الممكن ان اذهب روحانيا ولا اعود ....)

      طبعا لا يستطيعوا يعالجوا مرض عضوى لاى انسان ..
      و لكن لا ننكر انهم يساعدون الروحانيون فى العلاج

      و لكن ليس كل روحانى له القدره على العلاج ..
      1-لان الامر يتطلب قهر لهذا العالم ليستجيب معك و يساعدك
      2-لابد ان تمتلك انت القدره كانسان و تحميه من الاذى الروحانى الذى يصيبه
      فهل تعلم ذلك ؟

      حذف
    11. اخت مروة كيف تذهبى روحيا و لا تعودين هل ممكن ان يحدث ذلك فعلا ؟ و يوجد على الانترنت من اخذتهم الجن روحا و جسدا هل الامر صحيح ؟ و هناك سؤال ارجو الاجابة علية هل كنتى عندما تغمضين عينيك او عندما تحلمين طلاسم سحرية و هل كان فى مسيرتك السابقة جن مسلم و هل كان هناك مساعدة من الجن المسلم و لو حتى بالتحذير او التنبيه؟

      حذف
    12. السلام عليكم ..اخى عبد الله

      1-نعم كان من الممكن ان اذهب روحانيا ولا اعود ..
      ولكن ليس جسداا فالجسد يبقى فى حاله شبه غيبوبه ..
      يوجد مقال للاستاذ ..خالد بعنوان..
      (مخاطر الكشف الروحانى ..مخاطر جنيه ..تسليط قانون الجان ..نفوس قاهره و نفوس مقهوره ..وراثه روحانيه ..كشف مباشر و غير مباشر )
      مقال رائع ستجد باذن الله الاجابه كامله على سوالك ..

      2-ابدا اخى الامر ليس له علاقه لا بطلاسم و لاسحر كنت اغمض عينى و ارى العالم الاخر عن طريق القرين هو من يفتح البوابه و هو من يعطيك القدره على الانتقال الروحانى ..

      3-نعم اخى كان معى روحانيه طيبه فى الفتره الاولى من حياتى و لكنى لوثتها بدخولى فى المقابر ..

      4-كان هناك تحذير لعلك ذكرتنى به نسيت ان اذكره فى القصه ..

      بعد الرؤيه التى قصتها عليكم فى القصه الخاصه بالجنى ..
      جائنى تحذير اخر .. كنت شبه نائمه ..جائتنى فتاه وجلست بجانبى على طرف السرير انا لم تذهب عينى فى النوم بصوره كامله فكنت ارها و سمعتها تحذرنى و قالت لى عندما تنامى الا تخففى من ملابسك و غطى نفسك جيداا ..صوتها كان واضح جداا ومسموع لدرجه انى قومت من السريرابحث عنها تهيىء لى انها اختى و انها موجوده و لكن كنت بمفردى فى البيت ..
      كانت سببا من الاسباب التى جعلتنى ان اقول لنفسى الله يريد بى خيراا ..
      لكن حقيقه لا اعرف اذا كانت جن مسلم ام لا ..

      و انصحك بقراءه مقالات الكشف للاستاذ خالد ..
      مقالات نفيسه جداا و حجج و بيان لن تجده فى اى موقع ابداا ..
      تحياتى لك

      حذف
  5. غير معرف7/10/15 9:48 ص

    كلمات جالت فى خاطرى أود مشاركتكم إياها ..

    الله الله الله ..... لا أعبد غير الله
    الله الله الله ..... الله مالى سواه
    الله الله الله ..... ثناؤه لا أحصاه
    الله الله الله ..... الله محبوبى
    الله الله الله ..... الله مقصودى
    الله الله الله ..... مالك يوم الدين
    الله الله الله ..... قبلة العاشقين
    الله الله الله ..... أكرم الأكرمين
    الله الله الله ..... لا يخيب قاصديه
    الله الله الله ..... لا يطرد آمليه
    الله الله الله ..... رضاك حاجتى
    الله الله الله ..... قربك بغيتى
    الله الله الله ..... لا أرضى غير الله
    الله الله الله
    ... أمة الله

    ردحذف
    الردود
    1. الله ..الله .. عليكى حبيبتى .امه الله
      جزاك الله خيراا على ما متعتنا به
      ربنا يرزقك الاخلاص
      شاعرتنا

      حذف
    2. أختي الكريمة أمة الله...دعاء في قمة الروعة ....و ينشرح فيه الصدر....
      دائما تنعشينا يا شاعرتنا الحكيمة....
      تحياتي الخالصة لك....

      حذف
    3. غير معرف8/10/15 4:52 م

      حبيبتي امة الله ....ما قلته هو العشق لذات الله عز جاهه و جل سلطانه ...و هو عين حسن العبودية له ....اسعدتي قلوبنا و ارواحنا ...اسعدك الله برؤية وجهه الكريم و صحبة حبيبنا المصطفى عليه افضل الصلوات و التسليم يقضة و مناما ...همسة خاطر

      حذف
    4. غير معرف9/10/15 4:43 ص

      اختى الحبيبة /مروة .... لك دعوات مثل ما دعوت لى اضعافا مضاعفة .. بارك الله فيك و فى اولادك و حفظكم من كل سوء

      اخى الكريم / سامى ... طهر الله قلبك .. وشرح صدرك بالإيمان ... و جعلك من عباده القربين .. أمين

      اختى الحبيبة / همسة خاطر ... رزقك الله سعادة الدارين .. سعادة الدنيا .. و نعيم الاخرة .. تحياتى لك و لأولادك ..
      تحياتى لكم جميعا ... أمة الله

      حذف
    5. اختي الغالية امة الله .
      ان الله اذا احب عبده رزقه التواضع والتفقه في الدين والصحبة الصالحة ورزقه الصلاة ااتي ترضيه تعالي و الدعاء اللذي يرضيه والذكر الذي يرضيه والعمل الذي يرضيه والسلوك الذي يرضيه والقول الذي برضيه والمناجاة التي ترضيه اراك اختي في الطريق لذلك رزقك الله تقواه ونوره وهدايته ومحبته ورضاه انت وجميع اعضاء هذه المدونة

      حذف
    6. غير معرف10/10/15 12:33 ص

      أختى الغالية .. المتلألئة دائما .. اللؤلؤة الزرقاء ..
      لك دعوات مثل ما دعوتى لى اضعافا مضاعفة .. و جعلك الله من الراضين المرضيين .. و من عباده المقربين ..
      ...... أمة الله

      حذف
    7. غير معرف10/10/15 3:00 م

      اختى الغالية اللؤلؤة الزرقاء .. ارغب فى التواصل معك لأمر ما .. ايميلي مع استاذى خالد ... تحياتى لك .. أمة الله

      حذف
    8. طيب لقد طلبته من الاخ خالد.

      حذف
  6. خالد
    مش عارفه اقولك ايه
    اقول جزاك الله كل خير ولا اقولك الله يسامحك
    مقالك النهارده لمسنى من جوايا بدرجه بشعه
    اخلاصك حسيته فى قلبى . مش قادرة اقولك حالى عامل ازاى .... معلش انا بكتب بقلبى اقصد مش باللغه العربيه الفصحى . خالد قلبى وجعنى من كلامك
    نفسى الكلمات تطاوعنى وتوصف شعورى
    انت شهص فظيع كلامك له وقع فى قلبى وبعدين علقى يترجم يارب تفهمنى وتعرف احساسى عامل ازاى
    واخيرا تحررت من قيود خوفى بجد ربنا يكرمك

    ردحذف
    الردود
    1. أختي الكريمة منال...أرى فيك اختلاف بين الماضي و الحاضر...و ان شاء الله سيكون المستقبل أحسن و افضل...
      أطلب من الله أن يعينك في مسيرتك ....و يسدد خطاك...فالقلب أصبح رقيقا جدا بفضل الله ....
      تحياتي الخالصة لك....

      حذف
  7. امال من الجزائر7/10/15 10:59 ص

    استاذنا الفلضل انت نصبت لنا اليوم مرآة على اعلى درجة من الصفاء و الجلاء لنرى فيها خبايا انفسنا وحينما تطلعت فيها لارى نفسي رايت مصائب وكوارث وانحراف عن الطريق ،امانة عليك اخي الفاضل و اهل المدونة جميعا ان تدعو لي بظهر الغيب ان تشملني العناية الالهية و يوفقني الله لما يحب ويرضاه ولكم بالمثل من رب جواد ،كريم.

    ردحذف
    الردود
    1. أختي الكريمة أمال...اللهم بارك فيك ...و في ذريتك....و جعلك الله من العارفين به....
      تحياتي لك...

      حذف
    2. غير معرف8/10/15 5:27 م

      اختي الغالية امال ...حفظك الله و رعاك ..و سدد خطاك ...و ثبت ايمانك ...ورفع يقينك ...و احاطك بنوره الذي لا ينطفئ ...و رزقك حبه و قربه و رضاه ..و متعك بصحبة حبيبه و حبيبنا و نور اعيننا صلى الله عليه و سلم يقضة و مناما .....همسة خاطر

      حذف
    3. غير معرف9/10/15 4:59 ص

      اختى الفاضلة /امال .. ملأ الله قلبك بنور الإيمان .. و انعم عليك بحبه و حب نبيه صلى الله عليه وسلم .. و جعلك من عباده المحبوبين المقربين .... أمة الله

      حذف
  8. أستاذ خالد موضوع اكثر من راىع جزاك الله خيرا و اطلب منك و من جميع متتبعي المدونة الدعاء لي بالعفو و المغفرة.

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف7/10/15 12:57 م

      اخي عبد القادر...
      اسال الله لك ولنا العفو ..والعافية..في الدنيا ..والاخرة ...
      ونساله الرحمة ..يوم لا ينفع الضالمين معذرتهم ..
      تحياتي لك ...ودمت لنا نعم الصديق....سيف

      حذف
    2. امين اخي سيف و لك بالمثل أضعافا مضاعفة و لكل أعضاء المدونة

      حذف
    3. أخي الكريم عبد القادر...أرجوا من الله ان يغفر لك و يرحمك و يعفوا عنك ...و يسترك في الدنيا و الاخرة...
      تحياتي الخالصة لك...و كما قال اخي سيف ...دمت لنا نعم الصديق

      حذف
    4. غير معرف8/10/15 5:33 م

      اخي عبد القادر ...كفك الله و عافاك و عفى عنك ..و انار دربك و سددخطاك ..و جعلك من عباده المحبين العارفين العاشقين لله رب العالمين ....همسة خاطر

      حذف
    5. غير معرف8/10/15 7:40 م

      اخي عبد القادر..كفاك الله و عافاك و عفى عنك ..و غفر لك ..و انار دربك بنور الايمان ..و جعلك من عباده المتقين الاخيار.....همسة خاطر

      حذف
  9. غير معرف7/10/15 12:50 م

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بارك الله فيك. ..اخي الحبيب. ..خالد...وجزاك الله خير الدنيا والاخرة..
    دمت لنا نعم المعلم...ونعم الصديق ....ولا تنسانا من دعائك ....
    تحياتي لك .....سيف

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف8/10/15 5:41 م

      اخي سيف ..سلمت لنا سلاما من رب العالمين ...لا حرمنا الله من فضلك و احسانك ...و كفاك شر خلقه من الجن و الانس ....و اذهب جميع احزانك .. و ابدلك بدلها افراحا و سرورا ....همسة خاطر

      حذف
  10. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اهل المدونة الكرام
    استاذ خالد .. الم اقل لك ان مصادفتى لمدونتك المباركة كانت بداية ؟ فعلا انك طبيب لامراض القلوب .. ومرشد لعثرات الطريق ومعلم مخلص لله فكنت نعم المعلم ونعم المرشد ونعم الطبيب
    بارك الله فيك اخى الكريم وجعل الله كل حرف مما كتبته ثقل الجبال حسنات فى ميزان اعمالك ونفعنا الله به واياكم انه نعم المولى ونعم النصير وصل الله على المعلم الاول والطبيب الاول والهادى والمرشد الاول وعلى اله الطاهرين الطيبين وعلى اصحابه اجمعين

    ردحذف
  11. غير معرف7/10/15 3:49 م

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير استاذ خالد وجميع اهل المدونة موضوع رائع ومفيد جداجداجدا فهو بالتوحيد الصافي النقي الخالي من الخرافة والجهل والتجسيم والتشبيه فهوالصفاءالباطني والقلبي الظاهري والخفي اكثروا من الصلاة على النبي فهي نورنورنور مجد اليمن

    ردحذف
  12. السلام عليكم ....
    هو فى مشكله فى وجود رغبه نفسيه ان يكون ربى فخور بى ؟
    هل خطا فى انى احاول انافس الانبياء ....عايزة ربنا يحبنى اوى .....بقولها ومش مكسوفه ....انا بحب و بغير من الانبياء والرسل واحب واغير من سيدنا محمد عليه افضل الصلاه والسلام
    هل اللى فيا دا غلط ؟

    ردحذف
  13. غير معرف7/10/15 6:13 م

    اسمحي لى يا اخت هدى و ارد علي سؤالك و اقولك : دا عبط ..
    انتى لو كنتى حتى مريضة نفسية مش هتقولى كده ..
    ان كنتى تحبى الله و تريدى التقرب له .. فإحترمى من علمك و علم البشرية كيف تتقربي الي الله .. و من انت او انا او اى مخلوق علي الارض ليقارن نفسه بانبياء الله .. و من انت مهما كنتى لتغارى من المصطفى خير خلق الله .... سبحان الله ولا حول ولا قوة الا بالله .. قرات الكثير و الكثير وسمعت من عاصين و ملحدين .. ما تهيج له النفوس .. و لم اسمع يوما هراء مثل هراءك أفلا تعقلين ؟
    و كيف تعقلين و انت تقولي ما تقولين ؟ ..
    والله لدى المزيد لاقوله و لكنى لم اعتاد الهجوم علي احد .. و لم اعتاد ان اعير اصحاب العقول الضعيفة بالا .. و هذا رحمة ربى بك .. هداك الله و هدانا سواء السبيل .. و كفاك شر نفسك و الشيطان ..و كفانا و كفى مدونتنا شر شياطين الانس و الجن ..
    اعتذر عن الإساءة .. و لكن لابد منها ..... أمة الله

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف7/10/15 6:35 م

      سؤال يا اخت هدى ..
      ماذا فعلتى لتتقربي الى الله مادمتى تدعين حبه ..
      اما تعلمين ان محبة رسول الله صلي الله عليه وسلم من محبة الله .. بل هو الايمان ذاته.... يقول صلي الله عليه وسلم: (لايؤمن احدكم حتى اكون احب إليه من والده و ولده و الناس اجمعين )..
      ارى انك تحاولى إيهامنا بالعشق الإلهى .. و انت لا تعلمين شيء عن محبة الله .. واحذرك من عقاب الله و اقرئى قول الله تعالى لتعلمى كم عصيتيه وما وصفك ..
      يقول تعالي :(قل ان كان اباؤكم و أبناوكم و اخوانكم و أزواجكم و عشيرتكم و اموال إقترفتموها احب إليكم من الله و رسوله و جهاد فى سبيله فتربصوا حتى يأتى الله بأمره و الله لا يهدى القوم الفاسقين )...
      امة الله

      حذف
    2. غير معرف7/10/15 6:47 م

      تصحيح الاية ..( قل ان كان اباؤكم و ابناؤكم و اخوانكم و ازواجكم و عشيرتكم و اموال اقترفتموها و تجارة تخشون كسادها و مساكن ترضونها احب اليكم من الله و رسوله و جهاد فى سبيله فتربصوا حتى ياتى الله بأمره و الله لا يهدى القوم الفاسقين ) ......

      اللهم اغفر لى ما قدمت و ما اخرت و ما اسررت و ما اعلنت و ما انت اعلم به منى .... امة الله

      حذف
    3. غير معرف7/10/15 9:42 م

      استاذه امه الله ......
      انا لم اقارن نفسى بالانبياء انا قولت انى بحبهم وبغير منهم انهم اقرب منى لله
      واحترمهم واما حبى لرسولى سيدنا محمد عليه افضل الصلاه والسلام شئ مفرغ منه ولكن اغير لانى بحب ربنا اكتر وربنا بيحبه اكتر منى
      وما انا الا امه من عباد الله
      واللى قولته لم يتعارض مع الحديث
      اما بالنسبه للايه اللى حضرتك استدليتى بيها
      انا مش فاهمه دلالتها او قصد حضرتك فيها
      وحاجه اخيره بجد رد حضرتك -بالعاميه قفشنى-
      اما بالنسبه لكونى كيف اعقل ؟ ..... لا تعليق
      --اعاتب حضرتك بشده على ردك القاسى --
      -----------------
      هدى

      حذف
    4. غير معرف7/10/15 10:03 م

      اعتذر لك اختى فى الله و لكنها غيرتى علي حبيبى رسول الله .. و لو كنتى شرحتى ما قلتيه الان ما كنت عاتبتك هذا العتاب القاسي الذى ألمنى انا شخصيا .. فلكل مقام مقال اختى الكريمة .. و إزددت الما بعدما شرحتى ما تقصدين .. اعتذر لكى اختى فى الله و بارك لك الله فى حبك لله و رسوله ..
      غفر الله لى ولك .. جعلك الله من عباده المقربين المحبوبين
      تحياتى لك .. ( امة الله )

      حذف
    5. انا مش عارفه ارد على حضرتك ......
      لا للمعاتبه ولكن والله لما اشعر الان به لا اعرف كيف اوصفه بالكلام ولكن لو كنتى امامى لكنت بوست راسك ....
      انا اللى احس بالاسف لكونى فعلا معرفتش اوضح اللى كان فى بالى فى الكومنت الاول
      وانا اسفه جدا لعدم توضيحى .....
      ودى بوسه على راسك وكتفك 💋

      حذف
    6. غير معرف7/10/15 11:53 م

      حبيبتى هدى .. و الله احبكم جميعا فى الله .. و اتمنى الخير للجميع بلا استثناء ... وصدقينى لولا اننى اكتب عبر الفون لكنت مسحت التعليقات قبل ان تعاتبينى .. لذلك ارجو من استاذى الفاضل خالد ان يمحو تعليقاتى السابقة و يبقى اعتذارى لك فقط .. فلا اريد ان ترى عينيك ما يؤذيك .. ولا ان تبقى تعليقاتى شاهدة علي يوم القيامة .. فانا لم اعتاد الإساءة لأحد .. و لكنه درس لى بعدم التعصب او التسرع .. و درس لكى اختى بالتدقيق فى المعنى ..
      اختى هدى .. احبك فى الله ..... امة الله

      حذف
    7. اختى هدى هدى رقى سلوكك و تسامحك مع الاخت امة الله درس لى و لكن لا استطيع ان اكون مثلك و لن اكون و ابشرك بحديث النبى صلى الله عليه و سلم "اقربكم منى منزلة يوم القيامة احسنكم اخلاقا" او كما قال المعصوم صلى الله عليه و سلم و قد كنت فعلت مثلها مع اخ لنا فى المدونة و قد اعتذرت له ايضا

      حذف
    8. اختى امه الله ...احبك الذى احببتنى فيه
      وعلى فكره فعلا ردك علمنى انى اتأنى فى الكلام عموما مش بس فى الرد وانى علشان اتكلم اعرف الاقى الالفاظ المناسبه اللى توصل المعلومه صحيحه
      اما اخى عبد الله .... والله انا مش ملاك بس سبحان الله اللى هادانى والهمنى الرد دا وبجد اذا كان سلوكى فى الرد عجبك فاعرف انه مش منى ولكن والله من هُدى الله ولا احسبه من نفسى

      اسفه فى التاخير على الرد لكونى صادف انى هاقرا الموضوع تانى ونظرى وقع على الكومنتات دى بالصدفه ولاقيت لسه فى باقى

      حذف
  14. غير معرف7/10/15 6:20 م

    مقال قد أسهمت فيه وجعلته يحاكي القلب قبل العقل جزاك الله خير أستاذ خالد وبارك الله فيك محمد الكاسر

    ردحذف
  15. بارك الله فيك اخي الكريم خالد… واثابك اعلا الجنان
    اشهد انك طبيب القلوب وشفائها من تلوث ادناس الشعوذه والدجل التي انتشرت كانتشار النار ف الهشيم
    جزاك الله خيرا

    ام البنين

    ردحذف
  16. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    اخي خالد في جزئية ( أنا عاوزو أنا أريد.... في السطر الذي يبدأ ( فطالما التوفيق يكون بالله..... السطر الي تحته ( راجيه ان ينعم علي بكره و شكره و حسن عبادته ) تقصد ذكره بدال بكره ؟
    و جزاك الله خير ع الموضوع وجدت ظالتي بفضل الله , أسئلة كثيرة كانت تدور في عقلي و انت جاوبت عليها فهالموضوع .. وفقك الله لما يحبه و يرضاه...
    أعتقد هالموضوع ضروري لكل شخص بدا يسلك طريق الله ..
    ( اللهم يا فاطر السموات و الأرض أنت وليي في الدنيا و الآخرة توفني مسلما و ألحقني بالصالحين ) ( ربنا إنا آمنا فاعفر لنا ذنوبنا و قنا عذاب النار ) اللهم آمين لي و لكل من قرأها

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل : keyh
      أكرمك الله على تصحيح الخطأ الكتابي .. فعلا تم اسقاط حرف الذال سهوا والأصل هو ( بذكره) بدلا من (بكرة)
      وتم تصحيح الخطأ ..
      شكرا لك .. وجزاك الله عنا خيرا كثيرا طيبا مباركا فيه .
      ويسعدنا تواجدك معنا وتعليقك .. دائما ..
      ادامك الله مرشدا للخير والصواب ..
      تحياتي لك

      حذف
    2. اخي الكريم خالد ارجو ارسال الاميل للاخت امة الله وشكرا

      حذف
    3. غير معرف11/10/15 9:08 م

      عذرا اخي خالد ان لم يكن اسمي واضح فأنا فتاه.. العفو و لو هذا من الواجب :)...

      إخواني و خواتي اعضاء المدونة حبيت اشاركم بشيء حدث لي اليوم...

      كنت دايما ادعي ربي انه يقوي قلبي و يغلضه سبحان الله كأني ادعوه انه يجرد قلبي من الرحمه, وفيه موضوع اعتقد عن الكسل كتبه اخي خالد و كان فيه هالدعاء ( اللهم اني اعوذ بك من الهم و الحزن و العجز و الكسل و الجبن و البخل و ضلع الدين و غلبة الرجال ) من يوم ما قريته و انا ادعيه في كل صلاة بنية عدم الكسل و لكن تحولت نيتي لشي ثاني مع الوقت كل ما اوصل عند كلمة (الجبن ) كانت نيتي ان الله يغلض قلبي فكنت اعتبر التعاطف و الرحمه صفة جبن فيني و اليوم ماذكر بالضبط شو شفت او قريت بس دمعت عيني تعاطفا للشخص و ف قلبي اقول ياربي ليش لين احين قلبي ضعيف...
      المهم رحت المطبخ اسوي عشاء و كانت في المطبخ بنت اختي الصغيره و العامله , حطيت الزيت في المسخن و طولت ع النار عشان يسخن الزيت بسرعه و بعدها كنت بخفض النار,, نسيت الزيت و لعبت مع بنت اختي بعدين ذكرته و حطيت البرغر في المسخن ( البرغر كان فيه ثلج ) و اشتعلت النار و ارتفعت لين السقف لولا لطف ربي و رحمته جان البيت بكبره محترق ,, سبحان الله انا من يوم صغيره ردة فعلي بطيئه ما اتحرك بسرعه و اتم مكاني بس هالمره مانصدمت و طفيت الغاز و شليت المسخن من النار و انا اشكر ربي و احمده انه ما صابنا شي..و فجأه تذكرت آيه ( وَاللَّهُ رَؤُوفٌ بِالْعِبَادِ) بحثت في النت عن معني الآية و قريت هالشي :

      حظ المؤمن من اسم الله تعالى الرؤوف

      أولاً: طهِّر قلبــــك حتى يمتليء بالرحمة ..

      قال تعالى {إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آَمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (*) وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ وَأَنَّ اللَّهَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ} [النور: 19,20]

      لأن العبد إذا لم يُطهِّر قلبه، لن تدخله الرحمة بل سيكون قلبًا قاسيًا .. فلا يعرف معروفًا ولا يُنكِر مُنكرًا .. وحينها ستستحكم الأمراض من هذا القلب، فيمتليء بالحقد والضغينة ويكون ممن يحبون أن تشيع الفاحشة بين المؤمنين والعياذ بالله.

      ثالثًا: كن رؤوفـــًا بالنــاس ..

      على العبد أن يمتلأ قلبه بالرحمة والرأفة التي تشمل عامة المسلمين وخاصتهم .. عن عبد الله بن عمرو : أن رسول اللهِ قال "الرَّاحِمُونَ يَرْحَمُهُمُ الرَّحْمَنُ، ارْحَمُوا مَنْ فِي الأَرْضِ يَرْحَمْكُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ، الرَّحِمُ شُجْنَةٌ مِنَ الرَّحْمَنِ فَمَنْ وَصَلَهَا وَصَلَهُ اللهُ وَمَنْ قَطَعَهَا قَطَعَهُ اللهُ" [رواه الترمذي وصححه الألباني (1924)]

      لما قريت آخر كلام عرفت اني ظلمت نفسي بشئ كبير كنت ابا اجرد قلبي من الرحمه!! استغفر الله فعلا كنت جاهله , أعترف انه كبري هو الي خلاني اشبك كلمة الجبن و الرحمه و التعاطف بمعنى واحد! هذا درس لي ان شاء الله و عبرة لغيري ..

      (اللهم اني ظلمت نفسي ظلما كثيرا ولا يغفر الذنوب الا انت فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني انك انت الغفور الرحيم)

      اختكم Keyh..

      حذف
  17. استاذنا الفاضل /خالد

    علمتنى ان التعرف الى الله
    ليس كلاما يقراء..
    او مساله تدرس..
    بل انها اراده حقيقيه و صادقه من الانسان
    لكى يسلك الطريق و ينال القرب ..

    اعانك الله لما يحب و يرضى
    دمت فى صحه و راحه بال

    ردحذف
  18. غير معرف7/10/15 9:30 م

    الله ما اجعلنا كما تحب و ترضي و قربنا متي تحب و ترضي اواقبلنا ما احببت و اقبضنا متي احببت و دبر لنا امورنا ولا تكلنا لانفسنا طرفه عين فنشقي الله مان نعوز بعزتك و نورك من ظلام انفسنا وصل الله صلاة دائمة صرمدية يرددها لسان الازل في رياض الملكوت علي نورك الاول يا ارحم الراحمين يالله ولكل المؤمنين الاحياء منهم والاموات و اجعلها نورا و هداية لكل ولد ادم في العالمين

    أحمدالله

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف8/10/15 6:03 م

      امين ..امين ..امين ..يا رب العالمين ..و صلي اللهم على سيد المرسلين و على اله و صحبه اجمعين ....بارك الله لنا فيك اخي احمد الله ..و جزاك خيرا على الدعاء الجميل جدا .....همسة خاطر

      حذف
  19. غير معرف7/10/15 11:40 م

    هذه المدونة هي بيتي الثاني
    اجد فيها ضالتي
    انا اتابع بصمت
    اشكرك استاذ خالد
    يشهد الله اني تعلمت الكثير وقرأت من مدونتك ما يهدئ قلبي
    واشكر اخواني واخواتي في المدونة وانا اقرأ تعليقاتهم كذلك وتعلمت الكثير منهم
    واعتذر منك استاذ خالد اذا كنت سألتك بطريقة غير لائقة .. انا جاهلة وصغيرة زي ميقولون لي :-D
    اشكرك
    جزاكم الله كل خير♥
    ارجو ان تقبلو مروري و تقبلوني بينكم
    اختكم
    حائرة

    ردحذف
    الردود
    1. مرحبا بك أختي الكريمة ...حائرة...فانا أقول لك أرجوا أن تقبلينا انت معك....
      تحياتي الخالصة لك...

      حذف
    2. اهلا ومرحبا بك في بيتك الثاني و ان شاء الله لن تكوني حائرة بعد اليوم وسط اخواتك واخوانك.

      حذف
    3. غير معرف8/10/15 7:31 م

      اختي الغالية حائرة..اهلا و. مرحبا بك بيننا اختا عزيزة معززة مكرمة..اسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يبدلك بدل الحيرة ايمانا و يقينا يشرق به دربك..همسة خاطر

      حذف
    4. أختنا الفاضلة : حائرة
      لا أذكر أنك كنتي متسآئلة بطريقة غير لائقة ..
      بل أسعد بجميع الأعضاء وتعليقاتهم .. وحتى ولو هناك خطأ .. فكلنا يخطأ .. وكلنا يؤخذ منه ويرد عليه .. فنحن لسنا أنبياء يوحى إلينا ..
      فعلينا أن نحتمل بعضنا البعض قدر المستطاع .. خاصة بعد أن عمت البلوى بالتحريف في الدين على شبكة النت .. بصفة خاصة ..
      أهلا ومرحبا بك .. وكما قالت لك اللؤلؤة الزرقاء .. لن تكوني حائرة .. لأنك بين اخوتك ..
      وكما قال لك صديقنا "سامي" .. نرجو أن تقبلينا معك
      تحياتي لك .. وأهلا بك بيننا دائما

      حذف
    5. غير معرف10/10/15 3:05 م

      أختى فى الله .. الحائرة ..
      أرغب فى التواصل معك لأمر ما .. ايميلي مع استاذى خالد .. جعلك الله من الهادين المهتدين .... أمة الله

      حذف
  20. السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته...
    سيد ي الكريم خالد...هذا درس فيه الكثير و الكثير...و هو مهم جدا جدا لأنك تتكلم فيه عن العلاقة بين الله تعالى و مريده....تكلمت فيه عن أخطاء يقع فيها الجميع....و الكثير منا قد وقع فيها من قبل ...أو ربما ما زلنا واقعين فيها....
    و لكن أطلب من القراء الكرام قراءة هذا الموضوع عدة مرات...و على الاقل مرتين...لأهمية الموضوع...

    سيدي الحبيب و أخي خالد....زادك الله علما ...و فتح لك خزائنه...و عرفك به و غمرك برضوانه....
    تحياتي الخالصة لك....

    ردحذف
  21. اللهم لا تجعل أملنا إلا فيك ، ولا توكلنا إلا عليك ، ولا ثقتنا إلا بك ، ولارجاء نا إلا بما في يديك ، ولا حبنا إلا لك ، ولا خوفنا إلا منك .

    أم البنين

    ردحذف
  22. السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته....
    اللهم صل على سينا محمد و على اله و سلم...
    اخوتي الاحباء...لقد جائتني رسالة على الخاص من عند الاخ عبد الله مسلم ...كان هذا هو مضمونها....


    ’’ طبعا حضرتك ابو الحروف طيب يا ترى انت كمان ابو الارقام‎
    كان فيه موضوع عن التكرار فى الرقيه و الذكر و الخلوة و الارقام المرتبطه بيهم زى 3 و 7 و 10 و 11 و 40 و 70 و 100.. ’’...؟؟؟؟...

    و قد طلب مني أن تكون الاجابة على العام بعدما كتبتها له على الخاص....و لهذا يا اخوتي سأعاود كتابة الرسالة على التعليقات لتعم الفائدة...
    ...يتبع...

    ردحذف

  23. أخي الكريم عبد الله...أنا اسف جدا على التأخير...و هذا لظروف خارجة عن نطاقي...
    بالنسبة للأعداد و الارقام التي ذكرتها لي فلقد اختصها الله تعالى في كثير من الاشياء...و لها أسرار كثيرة لا يمكن احصائها كلها...
    الرقم ...1...هو رقم التوحيد و اشارته واضحة...و به تبدأ جميع الارقام و الاعداد...و له دلالة على وحدانية الربوبية ....فالواحد الاحد هو الله تعالى....فهو رقم خاص جدا....
    الرقم ...3....له دلالات كثيرة في القران الكريم...لقوله تعالى ’’ قَالَ رَبِّ اجْعَلْ لِي آيَةً قَالَ آيَتُكَ أَلَّا تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ إِلَّا رَمْزًا وَاذْكُرْ رَبَّكَ كَثِيرًا وَسَبِّحْ بِالْعَشِيِّ وَالْإِبْكَارِ ’’ ....
    و الكثير من الايات....الدالة على الخلق كقوله تعالى ’’ خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَأَنْزَلَ لَكُمْ مِنَ الْأَنْعَامِ ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ يَخْلُقُكُمْ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ خَلْقًا مِنْ بَعْدِ خَلْقٍ فِي ظُلُمَاتٍ ثَلَاثٍ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَأَنَّى تُصْرَفُونَ ’’
    و الرقم ثلاثة يدل على العالم المادي الذي نعيش فيه و هو محصور هندسيا بثلاث ابعاد...طول ...عرض ...ارتفاع...و هذا ما يتحسسه الانسان من هذا العالم المادي....
    و يقول الله تعالى ’’ انْطَلِقُوا إِلَى ظِلٍّ ذِي ثَلَاثِ شُعَبٍ (30) لَا ظَلِيلٍ وَلَا يُغْنِي مِنَ اللَّهَبِ (31) إِنَّهَا تَرْمِي بِشَرَرٍ كَالْقَصْرِ (32) كَأَنَّهُ جِمَالَتٌ صُفْرٌ (33) ’’ المرسلات...
    و هنا دخان جهنم ذوا ثلاث ابعاد...و هو تعبير عن العقاب المادي الحسي الذي يعيشه من في جهنم أعاذنا الله منها....و الله اعلم...

    الرقم ..7... فيه الكثير من الاعجازات لو بدأنا التكلم فيها الان لما انتهينا ....فقد خلق الله تعالى كل شيء بسبع....سبع سموات و سبع أراضي....و كل شيء...و حتى في القران الكريم دلالات الرقم سبعة لا يمكن حصرها سواء في الاحرف أو الايات و حتى صفحات المصحف الشريف....و الكثير ممن هم مهتمون بالاعجاو العددي للقران الكريم قد وجدوا اعجاز هذا الرقم العجيب....
    العدد 10 ....و قد اختصه الله تعالى في الكثير ايضا لقوله تعالى ’’ مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلَا يُجْزَى إِلَّا مِثْلَهَا وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ ’’ ....فدائما يكون العدد 10 ...دليل الجزاء و القوة و الربح ....و الله يفعل ما يشاء...
    العدد ...11 ...هذا العدد أيضا مذكور في القران....لقوله تعالى ’’ إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ ’’ ....و قد يكون له أسرارا أخرى يعلم الله ما هي.....
    و له دلالات أخرى في حياتنا اليومية....و حتى دينيا...فالرسول صلى الله عليه و سلم توفي سنة 11 هجري مثلا....
    و كذلك عناك بعض الاشارات في القران الكريم ...
    العدد ...40....و له دلالاته أيضا لمكوث سيدنا موسى في خلوته مع الله تعالى اربعين يوم....و لهذا بعض الناس مما يريدون الخلوة فهم يختارون هذا العدد....
    و كذلك عمر رسول الله صلى الله عليه و سلم عند نزول الوحي عليه كان 40 سنة....و الرسول صلى الله عليه و سلم كان في هذا العمر كثير الخلوة....فهذا العدد دائما ما يرتبط بالخلوة....
    و لكن ليس لهذا العدد دلالة دينية على لزوم الخلوة بأربعين يوم ....لأنه حتى الخلوة الشيطانية تكون أؤبعين يوم كذلك....
    و الجميل من يختلي مع ربه كل يوم....
    و هناك أيضا دلالات لهذا العدد ...فبنوا اسرائيل قد تاهوا في الارض اربعين سنة أيضا...

    العدد...70 ...له دلالاته في القران الكريم لقوله تعالى ’’ اسْتَغْفِرْ لَهُمْ أَوْ لَا تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ إِنْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ سَبْعِينَ مَرَّةً فَلَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ ’’ ....
    و هنا ذكر الله تعالى الاستغفار بهذا العدد....و هنا أيضا بعض الدلالات في القران الكريم لهذا العدد...
    و هو أيضا من مضاعفات العدد 7 ....أي 7 في 10 ....و العدد 10 له دلالاته في الجزاء....

    العدد 100 ....هو مذكور أيضا في القران الكريم....و له اعجاوات عددية عجيبة غير انه نهاية جميع الاعداد العشرية....
    و يقال ايضا و الله أعلم أن عدد أسماء الله الحسنى هو 100 ....99 اسم المعروف لدينا + اسم الله الاعظم....

    أخي الكريم عبد الله...لهذه الاعداد الكثير من الاسرار لا يمكن حصرها.... و لهذا نستعملها في كثير من الاشياء...
    تحياتي لكم و تحيات السيد ابوا الارقم...

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف8/10/15 6:36 م

      اخي سامي ..سدد الله خطاك..و بارك لك فيما رزقك ..و اعطاك و ارضاك بخير ما اعطى و ارضى به عباده الابرار الخشع الاتقياء الاحرار....
      لي عتاب لك..بخصوص عدم اجابتك عن تساؤلي و الاخت الحبيبة قطر الند ى..في انتظار جوابك و باقي دروسك بفارغ الصبر.....همسة خاطر

      حذف
    2. اخى سامى انا سعيد بكتابتك على العام اكثر من الخاص لان روح الجماعة لها رونق خاص جزاك الله اخى سامى وزادك علما ونورا

      حذف
    3. أختي الكريمة همسة خاطر ...انا اسف جدا لأني نسيت سؤالك و كذلك سؤال الاخت قطر الندى....و لكن يا ريت لو تتفضلان بتذكيري بالاسئلة....لأنني كثير النسيان هذه الايام...هههه...
      و اعلمان انني نسيت بدون قصد..
      تحياتي للجميع...

      حذف
    4. أخي عبدالله ...صحيح روح الجماعة لها رونق خاص...الله لا يحرمنا من الجماعة ...و أطلب من الله ان يظلنا بظله يوم لا ظل الا ظله....

      حذف
    5. غير معرف9/10/15 5:06 ص

      اخى الفاضل / سامى ... بارك الله فيك .. و زادك علما .. و انعم عليك بالرضا و اليقين مع التمكين .. آمين
      تحياتى لك و للسيد ابو الأرقام ... أمة الله

      حذف
    6. أختي الكريمة امة الله ...جزاك الله خيرا على دعائك الجميل ...و تحياتي لك ايتها الشاعرة الحكيمة ...و تحيات السيد ابوا الارقام ...

      حذف
    7. غير معرف9/10/15 4:59 م

      رجاءا اخي سامي ان ترجع الى الموضوع السابق و تجيبنا فيه ...لاني اجد صعوبة في كتابة التعليقات و ارسالها لخلل في اللوحة ....و جزاك الله عنا كل خير ...همسة خاطر

      حذف
  24. ما شاء الله ..اخى سامى ربنا يفتح عليك
    يزيدك من علمه .. و نفعنا الله بما تعلمنا
    دمت بخير و سعاده لا تنتهى

    ردحذف
    الردود
    1. الله يحفظك و يحفظ لك اولادك....و ينعم عليك في الدارين
      تحياتي الخالصة لك...

      حذف
  25. يقص علينا رسول الله من قصص
    الأمم السابقة ما يكون فيه عبرة لمن يعتبر، وذكرى لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد، ذلك أن لذكر القصص الواقعية أثرا لا ينكر، وسلطانا بالغا على النفوس
    مع قصة من قصص الأمم السابقة قصها علينا رسول الله – -؛ لنعتبر بما فيها،
    فقد جاء في الصحيحين[1].
    عن عبد الله بن عمر – رضي الله عنهما – قال: سمعت رسول الله – - يقول:

    ((انطلق ثلاثة نفر ممن كان قبلكم حتى آواهم المبيت إلى غار فدخلوه،
    فانحدرت صخرة من الجبل فسدت عليهم الغار، فقالوا: إنه لا ينجيكم من هذه الصخرة إلا أن تدعوا الله بصالح أعمالكم.
    فقال رجل منهم: اللهم كان لي أبوان شيخان كبيران، وكنت لا أغبق قبلهما أهلا ولا مال
    ا (أي: لا أقدم في الشراب قبلهما أحدا)،
    فنأى بي طلب الشجر يوما فلم أرح عليهما حتى ناما، فحلبت لهما غبوقهما فوجدتهما نائمين، فكرهت ان أوقظهما وأن أغبق قبلهما أهلا أو مالا فلبثت والقدح على يدي انتظر استيقاظهما حتى برق الفجر والصبية يتضاغون عند قدمي (أي يصيحون من الجوع)،
    فاستيقظا فشربا غبوقهما. اللهم إن كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك فافرج عنا ما نحن فيه
    من هذه الصخرة، فانفرجت شيئا لا يستطيعون الخروج منه.

    فقال الآخر:
    اللهم إنه كانت لي ابنة عم كانت أحب الناس إلي، وفي رواية: كنت أحبها كأشد ما يحب الرجال النساء،
    فأردتها على نفسها فامتنعت، حتى ألمت بها سنة من السنين فجاءتني فأعطيتها عشرين ومائة دينار على أن تخلي بيني وبين نفسها ففعلت، حتى إذا قدرت عليها
    وفي رواية: فلما قعدت بين رجليها
    قالت: اتق الله ولا تفضن الخاتم إلا بحقه، فانصرفت عنها وهي أحب الناس إلي وتركت الذهب الذي أعطيتها.
    اللهم إن كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك فافرج عنا ما نحن فيه، فانفرجت الصخرة غير أنهم لا يستطيعون الخروج.

    وقال الثالث: اللهم إني استأجرت أجراء وأعطيتهم أجرهم، غير رجل واحد، ترك الذي له وذهب فثمرت أجره حتى كثرت منه الأموال، فجاءني بعد حين
    فقال: يا عبد الله أدِّ إلي أجري،
    فقلت: كل ما ترى من أجرك من الإبل والبقر والغنم والرقيق
    فقال: يا عبد الله لا تستهزئ بي!
    فقلت: لا اهزئ بك، فأخذه كله فاستاقه فلم يترك منه شيئا.
    اللهم إن كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك فافرج عنا ما نحن فيه، فانفرجت الصخرة فخرجوا يمشون)ة.

    منقول

    ردحذف
    الردود
    1. جميل ما نقلتي اختي الكريمة ولكن يفتح تساؤل هل يجوز التوسل بالافعال و ما طريقة التأدب في هذا ؟

      حذف
    2. غير معرف8/10/15 7:03 م

      حبيبتي مروة ..دائما مميزة. بنقولاتك الطيبة ...بارك الله لنا فيك و جزاك عنا كل خير .و زادك من فضله و كرمه ....همسة خاطر

      حذف
    3. عجيب أمرك .. يا أبوحميد .. !!
      القصة في حد ذاتها .. دليل على التوسل بالاعمال .. إلى الله .. بل ويجوز التوسل بغير ذلك ..
      ولكن شرط التوسل بالأفعال .. هو الإحسان في علاقتك بالله .. فتوسل إلى الله بالإحسان .. حتى يعاملك بالإحسان .. ( فهل جزاء الإحسان إلا الإحسان ) !!
      والإحسان منك إلى الله لن يأتي إلا بإخلاص في الفعل طلبا لله خاليا من كل شهوة ورغبة نفسية تطلب بها مقابل من الله ..

      فاختصارا .. التوسل يستوجب الإخلاص في صدق التوجه إلى الله .. معتقدا يقينا أنه لا ينجيك من حالك إلا هو .. مع كامل الرضا بأن دعاءك هو دعاء عبودية .. وليس دعاء رشوة لله .. وكأنك تمن عليه أنك فعلت له كذا وكذا .. فاعل لي الان كذا وكذا ..

      فكن ( كالمضطر إذا دعاه ) ، (وكالمخلصين له الدين ) ..
      تحياتي لك

      حذف
  26. اعتقد ان يدعوا العبد الله بعمله الصالح
    هى طريقه من طرق التضرع
    الى الله عز وجل .
    و الله اعلم
    يا ريت استاذنا الفاضل خالد /يفيدنا فى هذه المساله او احد الاعضاء الافاضل ..

    ردحذف
    الردود
    1. تم الرد على السؤال .. في التعليق السابق ..

      حذف
  27. غير معرف8/10/15 6:48 م

    اخونا خالد..نشكر لك اخلاصك...و نقدر فيك. تفانيك في تبليغ رسالتك...ازاح الله عنك كل عائق...و صرف عنك كل موبق ...و اغدقك بمدده ...و ايدك بنصره .....همسة خاطر

    ردحذف
  28. استاذ خالد
    الموضوع بسم الله ما شاء الله لا قوة الا بالله
    و لكن ارجوا من حضرتك توضيح معنى قولك عن النبى صلى الله عليه و سلم "و المستغاث به فى الكروبات"

    ردحذف
    الردود
    1. وهل كان هناك كربة في الحياة إلا ووجدت لها حل على يد سيدنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم .. فقط اتبع سيرته وستجده يغيثك بهديه الشريف من أي كربة تجد نفسك فيها ومتحيرا عن عجزك من الخروج عنها ..
      فقرائتك لسيرة النبوية هي في حد ذاتها استغاثة بالنبي صلى الله عليه وسلم .. ولكنها استغاثة بعلمه النوراني وفعله الشريف .. أليس كذلك ؟!!
      فمثلا .. قوله تعالى ( وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُواْ أَنفُسَهُمْ جَآؤُوكَ فَاسْتَغْفَرُواْ اللّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُواْ اللّهَ تَوَّاباً رَّحِيماً } النساء64 ..
      إذن فكان رسول الله سببا لإغاثة هؤلاء باستغفاره لهم ..
      ونحن اليوم لا نرى من رسول الله إلا سنته .. لتغيثنا في طريقنا إلى الله .. فهي المدد الثاني بعد القرآن الكريم .. ( تركت لكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي .. كتاب الله وسنتي ) .. فهل بعد ذلك المدد إغاثة .. ؟!!

      واعتقد أنك لم ترد أن تسمع مني الرد السابق .. ههههههه .. أو بمعنى أدق .. قد تكون توقعت أن تقرأ كلام آخر ..
      ( فلا داعي من الكلام الآخر .. حتى ولو كان له شواهد من الكتاب والسنة الصحيحة .. رغم أنف المنكرين والحاقدين على رسول الله صلى الله عليه وسلم .. حتى وإن تظاهروا أنهم اهل السنة .. ) ..
      عموما يا صديقي .. أعتقد أني أوضحت لك المقصد ببيان وافي .. وإن لم أذكر لك كل البيان ..!!
      ولنكن جميعا على منهج واحد .. لا تختلف عليه العقول .. ولا تزيغ منه القلوب ..
      تحياتي لك .. وأرجو أن اكون أوضحت لك وبينت لك المعنى ..

      حذف
    2. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    3. من منا لا يريد الهدية .. هههههههه ؟
      ولكن كيف تكون هدية إن كان هناك مقابل .. ؟!!
      هات انت بس الهدية .. ومش هزعل من رأيك الي مش هيعجبني .. هههههههه ..

      حذف
  29. غير معرف8/10/15 9:54 م

    ﴿بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7) ﴾
    اللهم اهدنا الصراط المستقيم
    أحمد عمر

    ردحذف
  30. غير معرف9/10/15 12:12 ص

    توضيحا لبعض الاخوة ، عندما نتكلم عن الاستعانة ، يجب أنا نفهمها فهم دقيقا ، لم نقل لا تستعينوا بالناس في قضاء حوائجكم.....أو لا تسالوا عن أمور دينكم فيما يخص الامور الفقهية....ولكن كنت اركز
    على تعلق القلوب .......وهذا الذي نفتقده .......حتى قريش كانت تامن بالله أنه خالقها ....وهو الذي خلق السماء والأرض ....ولكن المشكل الذي كان بينهم وبين دعوة التوحيد ...أنهم كانوا متعلقين
    بقلوبهم بالاصنام حيث يجعلونها وسيطة بينهم وبين الله سبحانه ......يعني على المسلم أن ينتبه إلى هذا الامر.....لا تقل لي أنا أومن بالله وأصلي وكفى ....إذا كان القلب فارغاً من التوجه والتعلق
    بالله.....تكون مثلك مثل أبو لهب ........كان قلبه متعلق بحجر وأنت قلبك متعلق بمخلوق أخر أو معالج أو طبيب ....ليس المشكل أن تذهب إلى معالج أو تتصل بمعالج .....هذا ليس مشكل ....
    بل مقبول من الله .....لان الله يشفيك باسباب وبدون أسباب ........المشكل هو أن تتصل أو تذهب إلى المعالج.....بدون أن يخطر على بالك أو في ذهنك أو في قلبك شيء عن الله صاحب الأمر والشفاء
    الحقيقي ....و تعتقد في الاسباب وحدها أو تساويها بالله ........ولكي أزيد الأمر توضيحا
    مثلاً أنت في الطائرة.....ووقع عطب في الطائرة وبدات تميل يميناً ويساراً ......ماذا يفعل الركاب المومن و الكافر ؟؟؟ كلهم يعرفون أنه لا ملجاء إلا إلى الله.....ويتوجهون مخلصين إلى الله بالدعاء
    لن تجد أي أحد من الركاب يفكر ........مجرد التفكير ........أن يتصل بمخلوق كيفما كان نوعه........لماذا نفتقد هذا الاخلاص عندما نكون على الأرض ؟؟؟؟ الله سبحانه وتعالى يريدنا أن نبقى
    على هذا الحال .......سواء في الطائرة أو فوق الأرض .......في الأرض ....الانسان يتغير .......يعطي الأولوية للمخلوقات.......بل ينسى الله تماما .....لانه يعتمد على حوله وقوته .....و هذا
    ينافي توحيد الله .....وألاخ خالد جزاه الله كل خير تطرق إلى هذا .........
    أما توضيحا لبعض الاخوة .....لم ادرس الفقه أو الشريعة أو أي شيء في أي مدرسة .....ولم ادعي أني فقيه أو عالم أو شيخ .....لكي يكون هذا الكلام شاهداً علي يوم القيامة .....
    والذي يعلم هو الله وحده....باسباب المدارس وبدون أسباب المدارس . ويكفي أنا نبينا محمد أمي....... صلى الله عليه والسلم
    واستغفر الله إن قلت كلام ليس فيه صواب
    السلام عليكم
    الصديق الحكيم

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف9/10/15 5:15 ص

      الاخ الفاضل / لخضر ... زادك الله علما .. ونفعنا بما تطرحه علينا .. و جعله الله فى ميزان حسناتك ..
      أمة الله

      حذف
    2. هُوَ الَّذِي يُسَيِّرُكُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ ۖ حَتَّىٰ إِذَا كُنتُمْ فِي الْفُلْكِ وَجَرَيْنَ بِهِم بِرِيحٍ طَيِّبَةٍ وَفَرِحُوا بِهَا جَاءَتْهَا رِيحٌ عَاصِفٌ وَجَاءَهُمُ الْمَوْجُ مِن كُلِّ مَكَانٍ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ أُحِيطَ بِهِمْ ۙ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ لَئِنْ أَنجَيْتَنَا مِنْ هَٰذِهِ لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ (22)

      حذف
    3. غير معرف9/10/15 9:51 م

      ابو جهاد..اعرف انك ادركت المعنى...و عن قصد تكلمت عن الطائرة ِِِِِِ...لانها الاكثر استعمالا.و لاني لم اركب البحر من قبل..ههههههه
      الصديق الحكيم

      حذف

  31. قال الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه:
    "ما أعطي العبد بعد الإسلام نعمة.. خيراً من أخ صالح
    فإذا وجد أحدكم وداً من اخيه فليتمسك به
    المحبة في الله .. نعمة من الله.. والتواصل مع الأحبة أنس ومسرة.. هم للعين قرة..
    يا رب احفظ وارعي صاحب المدونة وكل اعضاء هذه المدونة
    وجمعنى واياهم فى جنة عرضها السموات والارض

    دمتم بخير ورضا الرحمن …… أم البنين

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف9/10/15 5:11 ص

      اختى الفاضلة / أم البنين ... جعلنا الله و إياك ممن ينادى عليهم رب العزة يوم القيامة ( أين المتحابون بجلالى أظلهم بظلى يوم لا ظل إلا ظلى) .... اللهم آمين
      أمة الله

      حذف
  32. موضوع مؤثر جدا" ...
    لا يمكن أن تعبر فيه كاملا" عما خالجك من مشاعر .. !!
    وأكتفي بقول ﺍﻟﺪﺍﺭﺍﻧي عندما سُئل : ﻣﺎ ﺃﻋﻈﻢَ ﻋﻤﻞٍ ﻳﺘﻘﺮﺏُ ﺑﻪ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ؟ .. ﻓﺒﻜﻰ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ .. ﺛﻢ ﻗﺎﻝ : ﺃﻥ ﻳﻨﻈﺮ ﺍﻟﻠﻪُ ﺇﻟﻰ ﻗﻠﺒﻚ ﻓﻴﺮﻯ ﺃﻧﻚ ﻻ‌ ﺗﺮﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ والآﺧﺮﺓ إلا ﻫـــﻮ !! ..

    بارك الله فيك أخي وأستاذي الفاضل وزادك من فضله .

    ردحذف
  33. غير معرف9/10/15 1:13 م

    قال رسول الله (صل الله عليه وسلم) : من لزم الإستغفار جعل الله له من ضيقا مخرجا. ومن كل هما فرجا. ورزقه الله من حيث لايحتسب. سؤالى. هل لو أننى داومت على الإستغفار بنية إن ربنا يكرمنى بكل ما سبق ذكره فى الحديث. فهل ذلك يعتبر لتحقيق شهوة نفسية داخل نفسى. أو رشوة. كما ذكر.داخل المقال أرجو التوضيح وأعذرونى على قلة فهمى فأنا أريد التعلم. وجزاكم الله خيىرا. محمود

    ردحذف
    الردود
    1. سيدي الفاضل : محمود
      أسأل نفسك سؤال .. هل إذا لم يعطيك الله الرزق .. ستتوقف عن الاستغفار أم ستستمر على ذلك ؟
      فإذا كانت الإجابة أنك مستمر على طاعة الله وذكره .. سواء أعطاك أم لم يعطيك ما تريده .. فأنت عبد مخلص في علاقتك مع الله ..
      والطمع في عطاء الله ليس ممنوع كما اوضحت ذلك ..

      ولكن الطمع في فضل الله الموقوف بشرط .. بمعنى ( انا ساستغفر .. ولكن ان لم ترزقني .. فسأتوقف عن الاستغفار وعن العبادة ) .. فهذا هو الطمع المذموم .. المرتبط بشهوة نفسية أو رشوة ..

      ( واعتقد انك عبد مخلص وتتعبد لله سواء أعطاك أم لم يعطيك )

      رجاء يا استاذ محمود راجع الجزء الخاص بالطمع الحميد والمذموم ..
      تحياتي لك

      حذف
    2. الاخ الفاضل محمود
      اذا اذن لى الاستاذ خالد دعنى اوضح لك ما يعنيه الاستاز خالد ببساطة شديدة
      الدعاء من افضل العبادات التى حثنا عليها الحق سبحانه وتعالى ورسوله الكريم بل هو كما قال النبى صل الله عليه وسلم ( الدعاء مخ العبادة ) فلا يخدعنا الشيطان او يوهمنا ان فى الدعاء شهوة نفسية فنتركه ولكن على المؤمن ان يعلم عدة حقائق من اسماء الله الحسنى اولا حتى تكون العبادة خالصة لوجه الله
      اولا لا بد ان نعلم ان الحق سبحانه هو الغنى عنا وعن عبادتنا وعن الناس اجمعين وهذا ما يقصده الاستاذ خالد ان لا نمن على الله بعبادتنا او دعائنا لانه سبحانه غنى تماما عن ذلك ونحن الفقراء اليه فنحن من نحتاج كل انواع العبادة وليس هو لان عبادتنا لن تزيد ولا تنقص من كونه اله عظيم جليل
      ثانيا لابد ان نعلم ان الحق سبحانه هو الكريم والكريم دائما لا يرد عبده اذا وقف ببابه ورفع اليه يديه متضرعا متوسلا
      فإذا علمنا انه الغنى والكريم علمنا ايضا انه العاطى والوهاب والحليم والودود واللطيف واصبح العبد يتقرب الى الله متعبدا بأسمائه الحسنى حتى يبلغ منزلة عباد الرحمن والتى جاء ذكرهم فى اخر سورة الفرقان فهم لم يبلغوا تلك المنزلة الا بمعرفة الحق سبحانه بأسمائه وصفاته العليا فنعتهم الحق يعياد الرحمن ... اما لماذا اختار لهم سبحانه هذا الاسم لماذا مثلا لم يصفهم بعباد الرحيم او عباد اللطيف او باى اسم اخر من اسمائه الحسنى فهذا له وقفه اخرى
      اسأل الله العلى العظيم ان ينفعنا جميعا بما علمنا وان يهدينا سواء السبيل
      معذرة للاطالة وارجوا ان اكون قد وضحت ما اقصده ... تحياتى لكم جميعا

      حذف
    3. أحسنت الرد أخي الفاضل .. ابو جهاد .. وقد فصلت الكلام تماما ..
      أكرمك الله إكراما في الدارين .. آمين
      وليت الناس تعقل أن ذكر الاسماء الحسنى .. هو عبادة وتوسل إلى الله بكماله لننال العفو والرحمة والمغفرة .. وليس للاشراقات والاسرار وحضور الملوك ؟!! ..
      فمن يتعبد بالاسماء ويتوسل بها الى الله .. فهو عبادة فيها اعترافا بالالوهية والربوبية .. أي كأنك تعترف لله بالكمال وتنزهه عن كل نقص .. من خلال ذكرك لهذا الاسم ..
      تحياتي لك

      حذف
    4. احسن الله اليك اخى الكريم خالد
      لو سمحت اخى كنت اسأل عن كيفية انشاء مدونة خاصة بى اذا كان وقتك يسمح بذلك . فقد حاولت ولكن اتضح انه ملف تعريف فقط ولا يمكننى النشر من خلاله
      اعانك الله على الخير دائما

      حذف
    5. اعمل بحث في جوجل .. ( كيفية انشاء مدونة على بلوجر )
      او ادخل على هذا الرابط
      https://www.ts3a.com/%D9%83%D9%8A%D9%81%D9%8A%D8%A9-%D8%B9%D9%85%D9%84-%D9%88%D8%A7%D9%86%D8%B4%D8%A7%D8%A1-%D9%85%D8%AF%D9%88%D9%86%D8%A9-%D8%A8%D9%84%D9%88%D8%AC%D8%B1/

      حذف
    6. اشكرك اخى جزيل الشكر .. ساحاول الان

      حذف
  34. سر العلاقة بالله
    =======

    قد يراك البعض تقياً،
    وقد يراك آخرون مجرماً،
    وقد يراك آخرون...... لكن..
    أنت أدرى بنفسك
    السر الوحيد الذي لايعلمه غيرك هو:
    [ سر علاقتك بربك ]
    فلا يغرك المادحون..
    ولا يضرك القادحون.. قال تعالى:
    { بَل الإنسَان على نَفسِهِ بَصيرَة }
    - من خطورة العيش بين الطاعة والمعصية أنك لا تدري في أي فترة منهم ستكون الخاتمة ..
    - افعل الطاعة إخلاصاً لا تخلصاً ، وحافظ على النفل تقرباً لا تكرماً .. فأنت والله أحوج للطاعة وربُك سُبحانه غنيٌ عنها .. - لا تجعل همُّك هو حب الناس لك فالناس قلوبهم متقلبة ، قد تحبك اليوم وتكرهك غداً وليكن همُّك كيف يُحبك رب الناس فإنه إن أحبك جعل أفئدة الناس تحبك
    والحرام يبقى حراماً حتى لو كان الجميع يفعله
    لا تتنازل عن مبادئك ودعك منهم
    فسوف تحاسب وحدك !
    لذا استقم كما أُمرت ، لا كما رغبت ..
    اجعل لنفسك خبيئة وسريرة لا يعلمها إلا الله ... فكما أن ذنوب الخلوات مهلكات .. فكذلك حسنات الخلوات منجيات

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف9/10/15 5:51 م

      جزاك الله خيرا ورفع قدرك دنيا واخرة
      واسال الله ان يسعدك دنيا والاخرة
      مشاركة جميلة جدا

      حذف
    2. -------- اخوكم الوليد ------
      مشاركة رائعة ..بارك الله فيك

      حذف
    3. أخي الفاضل : أدمرال
      أحسنت وصدقت .. وأرجو أن يجد كلامك مسعاه في القلوب .. آمين
      تحياتي لك

      حذف
  35. أختي الكريمة همسة خاطر ....ارجو اعادة كتابة سؤالك...لأني لم افهم جيدا سؤالك ...و لقد كتبت ذلك في الموضوع السابق ...

    ردحذف
  36. غير معرف10/10/15 12:56 ص

    أمراض القلوب وأفات النفس هي من أخطر العقبات التي يواجهها المسلم أو المريد في طريق تزكية النفس .....وهذا ما ينعت إليه الصوفية
    أنهم محتاجون للشيخ التربية .....وهذا الشيخ له مقام كبير في تربية المريدين في علاجهم من أمراض النفس والقلوب .....
    الصحابة و التابيعين لم يكن همهم في ايجاد هذا النوع من الشيوخ .أو المربي لانهم سريرتهم نقية وتميزوا بالصفاء والصدق والاخلاص وتدبر
    القران ......فعرفوا عيوبهم واصلحوها بانفسهم .....وتقوى عندهم الكشف والبصيرة.....
    ولم يظهر هذا النوع من المربين إلا في القرن الثالث الهجري عندما مرضت القلوب وافتقدنا الصدق والاخلاص أو ذلك الانسان الرباني بمعنى
    آخر .
    أمراض القلوب كثيرة ولها درجات كما قال ألاخ خالد .....والتخلص منها يحتاج الصدق منك والتوفيق من الله ....وبعض العيوب تاخذ سنوات ليقتلعها
    المسلم الذي يسعى في تزكية نفسه .......والقوي الحقيقي هو الذي قهر هواه ونفسه وتحكم في شهواته وإن لذلك لذة كبرى لا يعلمها
    إلا من ذاقها ......لانك ستكون قوياً وحرا بمعنى الكلمة.......
    أنا لست مؤهل للكلام في هذا .......ولكن إشارات فقط ..لمن يظن أنه محتاج لهذا الفهم في اصلاح نفسه بنفسه وبالله التوفيق .
    هناك عيب وهناك ضده ......مثلاً ......الكذب والصدق
    المرحلة الاولى ....يجب أن تتخلص من الكذب....حتى الكذبات البيضاء كما يقولون .....وإذا سالك شخص عن شيء لا تريد أن تتكلم فيه
    لا تقل كذبة بيضاء بل قل أفضل أن لا أتكلم أو أم لا أجيب ........وكن دقيقا في عدم الكذب ......وفي نفس الوقت ....تتحلى بقول الصدق
    ولو كان مرا ........وفي نفس تتعلق بالله أن يجعلك من الصادقين ......
    مع الوقت ......صفة الصدق تتحقق فيك.....سواء في الخلوة أو الجلوة .....ولا يستطيع أحداً أن يفرض عليك أن تكذب ..حتى وإن كان
    ملك من الملوك .......لانك مع ملك الملوك .....لا تباع ولا تشترى .......وليس صادقاً مع البقال ......وكذاباً مع أحد ملوك الدنيا ...لانك تريد أن ترضيه
    .........يعني أن تتحلى بالصدق الحقيقي في جميع الظروف و الأحوال ......يعني أن تحصل على أعلى في مقامات الصدق ....
    وبعد هذه المجاهدة ......أي كاذب يقف أمامك .....تستطيع أن تعرفه ...بسبب نور الصدق الذي قذف في قلبك .....
    و هذه مساهمة بسيطة ميني .......ربما ساكتب عن المدح.......بمعنى أخر كيف يتساوى عندك المدح والذم
    أما كنت تحب أن تسمع المدح ....فهذا نوع من مرض القلوب ....أردت أن أتكلم فيه .....لاني بفضل الله ومنته وتوفيقه لي....تجاوزت هذه العقبة....
    ولي ألحق أن أرشد فيها .........والله ولي التوفيق و عليه التكلان وبه نستعين
    الصديق الحكيم

    ردحذف
    الردود
    1. بارك الله فيك يا صديقي الحكيم ...معلومات قيمة و جميلة ......
      و لكن اخي الحكيم لخضر ...من قال لك انك تجاوزت هذه العقبة ؟...هههههه
      تحياتي الخالصة لك...

      حذف
    2. اخى الصديق الحكيم الصحابة و التابعين لم يكن همهم و جود الشيخ المربى لان بالنسبة للصحابة كان موجود شيخ المشايخ و سيد العلماء محمد صلى الله عليه و سلم انظر تربيته لابى ذر رضى الله عنه و تربيته لعبد الله بن عمرو ابن العاص و تربيته للثلاثة نفر ممن اجتمعوا عنده ذكرو الصيام و القيام و اعتزال النساء و غيرها ثم كان من بعده ابى بكر و عمر فى الصحابه انظر نصحية عمر لسعد بن ابى وقاص فى توجهه الى محاربة الفرس و قد كان فى عهد الصحابة من يطلق
      عليه الوارث الكامل للنبوة كابى بكر و عمر اما الان ان وجدت وارث كامل للنبوة فى هذا العصر فدلنى عليه فانه ممكن ان يتكرر كل مائة عام و ممكن الا يتكرركل مائة عام ولكن يكون هناك وراثة جزئية و من جميل القول نقلا عن سعيد حوى رحمه الله انه سمع او تعلم من المشايخ المتصوفة فى سوريا انه على السائر فى طريقه الى الله ان يصلى على النبى المصطفى الف مرة يوميا لعله بذلك ينال حال من تعلم على يد مرشد كامل الوراثة للنبوة

      حذف
    3. غير معرف10/10/15 11:10 م

      صدقت صدقت الأخ عبد الله مسلم ......أما عن الصلاة عن الرسول ص ....فخطر لي ما كتبت من غير أن أسمع من أحد
      الصديق الحكيم

      حذف
    4. اخى الصديق الحكيم لو احببت الرجوع فى ذلك الموضوع فى كتاب "تربيتنا الروحية " لسعيد حوى رحمه الله فهو يؤكد ما خطر لك و يعطيك يقين على صحة خاطرك جعله الله لك خاطر خير و بركة ان شاء الله و ازيدك من الشعر بيتا روى احد المشايخ ان امراءة كانت ترى الرسول صلى اللع عليه و سلم اما يوميا او كل 3 ايام على الاكثر و كان لتلك السيدة وردا من الصلاة على النبى صلى الله عليه و سلم 15000 يوميا و هناك شيخ اخر روى عن سيدة اخرى نفس الموضوع الا انه قال انها كانت سيدة بسيطة جدا و كانت لا تفتر عن ذكر الله

      حذف
    5. إذا عجز القلب عن احتواء الصدق
      عجز اللسان عن قول الحق

      بارك الله فيك أخي لخضر
      وجعل لك قدم صدق ولسان صدق ومدخل صدق ومخرج صدق ومقعد صدق

      حذف
  37. قال صل الله عليه وسلم :من اطاعنى دخل الجنة ومن عصانى فقد أبى..
    النبى يأمرنا بطاعته من يأبى عن طاعتك ويضحى بالجنة التى فيها ما لاعين رأت ولا اذن سمعت ولاخطر على قلب بشر

    الثمرات الناتجة عن طاعة أشرف خلق الله النبى صل الله عليه وسلم

    1-طاعته طاعة لله تعالى قال تعالى
    (من يطع الرسول فقد أطاع الله )
    كماقال تعالى
    (وما أرسلنا من رسول الا ليطاع باذن الله )
    2-طاعته من اركان الايمان
    (فلا وربك لايؤمنون حتى يحكمونك فيما شجر بينهم لايجدوا فى أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما )
    3-طاعته سبب فى الهدايةقال تعالى
    (وان تطيعوه تهتدوا )
    4-طاعته سبب فى الرحمة
    (وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول لعلكم ترحمون )
    5-طاعته تجعلنا مع النبين والصديقين والشهداء والصالحين قال تعالى
    (من يطع الله والرسول فأولئك مع الذين انعم الله عليهم من النبين والصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقا 0 ذلك الفضل من الله وكفى بالله عليما )
    وهذا فضل من الله ..
    قال تعالى
    (من يطع الله ورسوله يدخله جنات تجرى من تحتها الأنهار خالدين فيها وذلك الفوز العظيم )
    7-طاعته سبب لغفران الذنوب واتباعه علامة لحبنا لربنا وسبب فى حب الله لنا فماذا بعد حب رب العباد لنا قال تعالى
    ( قل ان كنتم تحبون الله فاتبعونى يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم )

    صلوا عليه و سلموا تسليما
    ((اللهم صل و سلم و بارك عليك يا سيدى و حبيبى يا رسول الله ))

    ردحذف
    الردود
    1. بارك الله فيك اختي الكريمة ...و زادك الله علما...
      و رزقنا الله طاعته و طاعة نبيه صلى الله عليه و سلم
      أكملي يا اختي في مسيرتك الدعوية ...

      حذف
    2. اللهم ارزقنا طاعتك و طاعة نبيك جزاك الله خيرا اختنا مروة

      حذف
  38. غير معرف10/10/15 3:11 م

    اختى فى الله ( المتابعة ) .... أرغب فى التواصل معك لأمر ما .. إيميلي مع استاذى خالد .... لك تحياتى .... أمة الله

    ردحذف
  39. غير معرف10/10/15 7:38 م

    إلى الأخ سامي ،
    نعم كنت أعرف مسبقاً أن أحد يطرح هذا السؤال.....وجزاك الله خيراً أنك طرحته .
    كيف عرفت أني تجاوزت العقبة ؟؟؟ من قال لي ؟؟؟
    لم يقل لي أحد ......فقط أهل مكة أدرى بشعابها....وكما قال بعض الاخوة من قبل ...
    انها نفسك وأنت أدرى بها .....لا تحتاج إلى كلام الغير
    وأمراض القلوب كثيرة ومتشابكة .....وقلت أني لست مؤهلاً للكلام فيها .....
    ولكن هذا لا يعني أني لم اتخلص من أي عيب من عيوب نفسي
    وفقت في بعضها ....وما زال الكثير الكثير ...ونحن في المجاهدة سائرون
    إذا أي شخص وفق ....يعني وفقه الله .....في إقتلاع أي عيب من نفسه ...وتم له تحقيق ضده
    إنه سيعلم ذالك لا محالة من نفسه بل سترى وتعرف أي شخص ما زال فيه ذالك العيب ....
    إذا تحققت بتلك الصفة الحسنة باعلى درجات ......نعم انها درجات كما وضح ألاخ خالد
    مثلاً قول ألحق فيه درجات .....الذي يقول قولة حق في وجه السلطان .....ليس كمن لا يقدر
    ويكتفي فقط بالعوام........العدل درجات .....وقد حاز عمر إبن الخطاب على أعلاها.....ولهذا
    يخافه الشيطان ........
    حب المدح صفة مذمومة .......واعلى درجات التخلص منها ، أن يستوي المدح والذم عندك
    وخصوصاً في أمور الوعض....والدعوة.....إذا كنت تتكلم أو تكتب من أجل المدح .....إن الله له رقابة شديدة
    والعمل سيضرب في وجهك يوم القيامة ....بل نتكلم لانها أمانة .....وليس حباً للمدح...
    بفضل الله ومنته .....إنه تحقق عندي المدح والذم ......واني أتكلم لاني مررت بالمجاهدة..
    وليس من الافتخار أو الرياء أن تتكلم عن نفسك هكذا ......إن الشيخ الشعراني تكلم على جميع العيوب
    التي تخلص منها بتوفيق الله ......بنية تعليم الناس وليس التفاخر أو التميز....
    لانك مررت بالعقبات .....وتشرحها لمن لم يصلوا إلى ما وصلت إليه ...وهذا هو القصد
    إسمع ميني الأخ سامي ......أنا كنعرفك كتبغيني بزاف هههه أنا كذلك أحبك في الله
    إذا تصفحت تعليقاتي في المدونة......أني لا امدح ...إلا نادراً أو من باب المزاح ....
    المدح مثله مثل الدواء .......قليله ليس هناك مشكل ......أما كثيره ...إنه يفسد النفس ..
    في حالة ..أن الشخص الممدوح .....لم يستوي عنده المدح والذم ....لانك ستعين نفس الشخص عليه ....وتفسدها عليه ..
    وأنت لا تعلم .......أما إذا تحققت باستواء المدح والذم.......لن يضرك مدح الثقلين .......يعني الانس والجن
    ونفسك مربوطة وموثوقة باذن الله ...لانك تتحكم فيها
    أم هنا في المدونة......شخص يقول لشخص أخر ......أشرقت أنوارك وهو لم يصل إلى هذا التحقيق .......
    الشخص الممدوح عندما ينام في الليل يبقى يحلم ويكذب على نفسه .......والله لدي أنوار.....انهم قالوا لي في المدونة..
    لدي أنوار....وهو قليل العمل .....و تعين نفسه عليه ......ويذخله الغرور .......هذا فقط مثل بسيط لكي اشرح ما يقع أحيانا ..
    ولكن ولكن .....كما قلت ....المدح مثل الدواء ......القليل منه نافع........الكثرة من المدح غير مقبولة لممدوح الذي لم يستوي عنده بعد
    المدح والذم .......إفهم......لانك تعين نفسه عليه وأنت لا تدري
    القليل منه نافع......لان الشخص لا يعرف نفسه إلا بكلام غيره فيه
    أما عني .....لا يضرني المدح قليله ولا كثيره .....إمدحوا كما تحبون .....غلقت على نفسي أن تاتيني من هذا الباب ...ولله المنة
    وعندما أقول هذا الكلام ......ليس من باب أني أزكي نفسي .....لا لا لا إنه من باب التعليم
    لا يمكن أن اشرح لكم عن عيب لم اتخلص منه بعد ......وإلا كبر مقتاً أن تقولوا ما لا تفعلون
    أقول قولي هذا واستغفر الله .....السلام عليكم
    الصديق الحكيم

    ردحذف
    الردود
    1. يا الله .. فعلا موضوع دقيق جدا .. ربنا ظلمنا أنفسنا ظلما كثيرا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين .. - أو يكب الناس في النار على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم - يارب عفوك

      سلمت يمينك أخي في الله لخضر

      حذف
  40. غير معرف10/10/15 8:45 م

    انا عندي مشكلة ارجو المساعدة فيها انا لا استطيع النوم وحتي لو نمت كأني لم انم اصلا مع اني في السابق لو نمت دقائق قليلة كأني نمت الدهر كله واكون سعيدة جدا عند الاستيقاظ لكن الحال تبدل تماما انا فعلا اعجزعن النوم
    هند

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف11/10/15 5:58 م

      حدث شيئ غريب اليوم معي مر من امامي شخص ومجرد مروره من امامي وجدت كأن روحي بتخرج مني وشهقت شهقة كبيرة جدا لا ارادية ... ارجو التفسير
      هند

      حذف
    2. أختي الفاضلة : هند
      برجاء قراءة العهد ( يا عامر البيت .. أُحرِّج عليكم بالله واليوم الآخر .. وأنشدكم بالعهد الذي أخذه عليكم سليمان عليه السلام .. أن لا تؤذونا ولا تظهروا لنا )
      تقرئين العهد في غرفتك أو منزلك بصوت عالى ومسموع .. حتى تختفي امور قلة النوم والخيالات ..
      مع تكرار ادعية عدم النوم والارق .. ستجديها في قسم العلاج بالقران والسنة .

      اما عن طلب التفسير .. فظهور شيء روحاني يسبب الشهيق القوى وكأن روحك ستخرج .. فهذا سببه أن طاقتك الروحانية أقل من هذه الطاقة التي شاهدتيها ..
      مثال ذلك : اذا اتيت بكهرباء مصانع (380 فولت) .. وأوصلتي عليها كهرباء نلفاز مثلا ( 220 فولت) .. فماذا سيحدث للتلفاز ..؟ ستحترق لنه لم يتحمل هذا القدر من الطاقة .. لأن امكانياته في استقبال الطاقة اقل من التي وصلت إليه ..
      ولذلك يصاب كثير من المتصوفة الجهلاء .. بالجنون والجذب المذهب للعقل .. لأنه استحضر طاقة أعلى من طاقته .. أي روحانية أعلى من روحانيته النفسية .. فطار عقله .. ( لأنه طلب غير الله أثناء تريضه للذكر ) !!
      تحياتي لك

      حذف
    3. نسيت أن أقول لك .. أن قراءة العهد ثلاث مرات في اليوم .. 3 من بعد صلاة الصبح .. و3 من بعد صلاة المغرب .. ( الأصل أن يقرأ ثلاث مرات في اليوم فقط .. ولكن نظرا لحالتك وتخوفا من وجود امور أخرى .. فأفضل تكرار قرائته في اليوم )
      وذلك لمدة ثلاثة أيام إلى سبعة أيام ..
      فالأمر يتوقف على يقينك ..

      حذف
    4. غير معرف12/10/15 4:06 م

      جزاك الله خيرا

      حذف
    5. غير معرف12/10/15 9:54 م

      كان لي ورد يومي منذ فترة طويلة وكان هذا قربا لله وطاعة له ولم اعني شيئ اخر فظهرت تغيرات كثيرة لي وبدأت اخاف فتوقفت عن الورد اليومي بل واخاف من الذكر كثيرا لاني اشعر اني بعالم اخر ويتسع اكثركلما اكثر من الذكر وانا حاليا اخاف كثيرا من فكرة العلاج او القراءة خصوصا ليلا ولا اعرف سبب هذا الخوف مع اني شخصية قوية ولكن منذ فترة وشعور بالخوف بداخلي كبير جدا لا اعرف السبب اريد العلاج لكن بالفعل اشعر كثيرا بالخوف
      هند

      حذف
  41. غير معرف10/10/15 9:49 م

    إستمعى للقرآن عندما تنامين ربما يتحسن وضعك إختارى صوت مريح وليس صوت نشاز أنا كنت أعانى من الأرق وكنت أستخدم هذه الطريقة حتى أستطيع النوم

    ردحذف
  42. غير معرف10/10/15 11:23 م

    الاخت مروة
    هده القصة التي حكيتها لنا .....فيها أحداث ومغامرات ......و مما لا شك فيه ...تعلمت أشياء كثيرة عن عالم الجن ......و لكن حكمة القصة
    وما حدث .....تبقى مبهمة .......ولا أضن اننا نكتفي بالسبب الذي هو الذنوب ........هناك حكمة وستعلمينها أجلاً أو عاجلاً ....
    و أخيراً ..الفهم الأخير لك لما حدث .
    الصديق الحكيم

    ردحذف
  43. أخي الحبيب الصديق الحكيم .... و الله استمتعت بإجابتك ... و هذا ما كنت انتظره منك...
    خويا لخضر حتى انا تاني نبغيك بزاف بزاف ...تهلى في روحك بزاف ...و ربي يطيحك في بنت الحلال ...لي تسوفري معاك في غربتك و تتهلى فيك...و ما تزعفش مني بويسك راك خويا...
    و جميع اعضاء المدونة خوتي...جامي نفرط فيهم .....

    ردحذف
    الردود
    1. آه....اسف ابها القراء...سأقوم بالترجمة...ههههه
      أخي لخضر ...حتى أنا احبك كثيرا كثيرا ...اهتم بنفسك كثيرا...و ربي يرزقك ببنت الحلال ...التي تكون سندا لك وقت الصعاب في غربتك و تهتم بك....و لا تنزعج مني لأنك اخي...
      و جميع اعضاء المدونة هم كذلك اخوتي... لا أفرط فيهم ابدا ...

      حذف
    2. اخى سامى هل الصديق الحكيم لم يتزوج بعد ام تدعوه للتعدد مثنى و ثلاث و رباع ؟!!!!!!!!!!!!!!!!!

      حذف
  44. غير معرف11/10/15 4:45 ص

    501 - عَنِ ابْنِ مُنَبِّهٍ قَالَ:
    " نُبِّئْتُ أَنَّهُ كَانَ فِيمَنْ قَبْلَكُمْ رَجُلٌ تَعَبَّدَ زَمَانًا، ثُمَّ طَلَبَ إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ حَاجَةً،
    وَصَامَ لِلَّهِ سَبْعِينَ سَبْتًا؛ يَأْكُلُ كُلَّ سَبْتٍ إِحْدَى عَشْرَةَ ثَمْرَةً يَطْلُبُ حَاجَتَهُ إِلَى اللَّهِ،
    فَلَمْ يُعْطِهَا، فَلَمَّا مَضَى ذَلِكَ وَلَمْ يُعْطِهَا أَقْبَلَ عَلَى نَفْسِهِ،
    فَقَالَ: مِنْ قِبَلِكَ أُتِيتَ، لَوْ كَانَ فِيكَ خَيْرٌ أُعْطِيتَ حَاجَتَكَ، وَلَكِنْ لَيْسَ فِيكَ خَيْرٌ
    فَنَزَلَ إِلَيْهِ مَلَكٌ مِنْ سَاعَتِهِ، فَقَالَ: يَا ابْنَ آدَمَ، إِنَّ سَاعَتَكَ هَذِهِ،
    الَّتِي أَزْرَيْتَ عَلَى نَفْسِكَ فِيهَا، خَيْرٌ مِنْ عِبَادَتِكَ، قَدْ أَعْطَاكَ اللَّهُ حَاجَتَكَ "

    الزهد لأحمد بن حنبل
    http://shamela.ws/browse.php/book-8494#page-523

    ردحذف
  45. غير معرف11/10/15 9:55 م

    اللهم إنى أسألك بأنى أشهد بأنك أنت الله. الأحد الفرد الصمد. الذى لم يلد ولم يولد. ولم يكن له كفوا أحد. ان ترزق أخونا فى الله. (استاذ خالد) لذة النظر إلى وجهك الكريم. والورود على حوض النبى. صل الله عليه وسلم. والشرب من يديه الشريفة شربة ماء لا يظمأ بعدها أبدا. (أخوك الصغير. محمود

    ردحذف
  46. غير معرف11/10/15 10:26 م

    أخى الفاضل/ أبو جهاد. بارك الله فيك. وذادك من فضله العظيم. ورفع قدرك. وأكرمك بالشهادة. اللهم أمين. ونحن يا سيدى فى إنتظار هذه الوقفة التى
    ذكرتها لنا مع إسم. الله الرحمن. فلا تنسانا. أخوك فى الله. محمود

    ردحذف
  47. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. استاذ عبد الله ..... ربنا يكرمك اخدت معلومات جديده كتير من تجربتك ..وربنا يحميك ويحفظك ويهديك دايما للحق

      حذف
    2. أخي الحبيب عبد الله ..
      لقد أجبتك على نفسك .. بحديث ( أعوذ بعزة الله وقدرته ..... ) ... بما يهدم موضوع الشاكرات أصلا .. ولا مجال للحديث عنه الآن ..
      ولكن سأهدم لك كل ما قاله لك هذا الاستاذ الفاضل عن علاقة الطاقة وخلطها بالدين .. حتى تتيقن تماما انه كذاب ..
      سؤال أسألك عنه أخي عبد الله .. ( هل سيئات العبد تعتبر طاقة سلبية أم طاقة ايجابيه ) ؟
      ج: ................. (اترك لك الإجابة ...)

      فإذا كانت طاقة سلبية .. فهل تعتقد أن الطاقة السلبية للسيئات تخرج بما يسميه السيد الأستاذ ب ( بالتنفس التفريغي ) ؟
      فإذا اعتقدنا ذلك فنكون بين احد أمرين .. إما أننا ننكر صريح القران والسنة .. وإما إننا مجموعة من الحمقى الذين يعتقدون أننا نرشي الله بقليل من الآيات .. حتى يتغاضى عن اعمال السوء ويمحو السيئات .. !!

      صديقي الحبيب .. السيئات طاقة سلبية .. بلا نقاش وأثبته لك بقوله تعالى .. فتابع معي ..
      هل تعتقد أن الضلال ليس طاقة سلبية في الإنسان ؟!!
      ماذا نقول للضالين .. ؟ اقرأ معي قوله تعالى :( {فَمَن يُرِدِ اللّهُ أَن يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلإِسْلاَمِ وَمَن يُرِدْ أَن يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقاً حَرَجاً كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاء كَذَلِكَ يَجْعَلُ اللّهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ }الأنعام125
      فالضلال سبب للإنسان ضيقا وقبضا منعه عن قبول الهدى .. (سواء كان ضلال كفر أو جحودا أو عصيانا مستمرا عليه ) ..
      فهل الضالين نقول لهم .. اجلس جلسة تنفس تفريغي حتى يذهب عنك طاقتك السلبية .. وتبصر الحقائق !!!

      يتبع

      حذف
    3. يا صديقي الحبيب .. من يخلط الدين بما ليس فيه ويفترى على رسول الله كذبا ( سواء عمدا أو بجهالة ) .. فكلاهما مسؤل أمام الله .. لأن الغير متعمد .. اعتقد في نفسه ولم يسأل أهل الذكر ...
      وأحب أن أضيف لك أمرا وهو .. لماذا خلط الدين باليوجا ؟ .. ليس بالطبع ليكون نور على نور أو قوة على قوة .. لأن الدين في ذاته نور وقوة فلا يحتاج لوساطة نفسية لتقوى النور أو لتمنحه القوة .. خاصة وان كان الغالب على الانسان النفس الأمارة بالسوء .. !! فكيف تستمد منها ؟

      صديق الحبيب : إن أستاذك السابق .. لو كان روحانيا ولديه كشفا .. فأهل الكشف يعلمون يقينا ما هي مصادر الطاقة السلبية والإيجابية على وجه التحقيق .. والامر ليس فه سر عند المسلمين .. فأنت بين قرين الشيطان وقرين الملاك .. وليس الأمر بمعضلة عقلية أو جهالة روحانية ..
      ولكن اعلم يقينا أن كل من خلط الرياضات الروحانية بدين المسلمين .. فهو على باطل .. يقينا .. وإلا لكان ملتزما بدينه فقط .. أو ملتزما بطقوسه الرياضيه فقط .. ولكن إن يخلط هذا بذاك .. ويقول أنه يجمع بين الحسنيين .. فهو كذاب .. لأن الدين كامل في ذاته .. ولا يحتاج لواسطة ..
      وطبعا الأمر يطول فيه الشرح ..
      ولكني أحببت ان أهدم لك المسألة كلها برمتها ...

      إلا إن كنت مؤمنا أن السيئات ليست طاقة سلبية .. فهذا امر آخر .. وله مناقشة أخرى ..

      الإسلام دين عمل مع الله وليس جلسات تنفس علاجية ..
      فمن يفرج عن أحد فهو قد أخرج طاقة سلبية تسمى ( الضيق والهم والغم ) .. عن انسان ..
      ومن يعمل صالحا مع الله .. فهو يفرج عن نفسه في الآخرة مع الله .. فهو يشترى نفسه

      آخرا وليس أخيرا .. هل السرفي اخراج الطاقة السلبية يكمن .. في القران أم في جلسه التنفس ؟
      فلو كان في القران .. فما علاقة التنفس .. لأن القرآن كامل في ذاته بلا واسطة ..
      وإن كان في التنفس فما فائدة القران وقتئذ .. ؟
      والدليل أن القران ليس ضروريا في هذا الامر (إلا من باب اضلال الشيطان وتلبيس دينهم عليهم) .. أمرين
      الاول : أن اصحاب هذه الممارسات هنود ومن أخذ عنهم هذه الطقوس .. ( فالأمر ليس له علاقة بالقران .. لأنه كان قبل القران بمئات السنسن ) !!
      الثاني : لو حضرتك ذهبن إلى مكان متسع به خضرة أو جاول ماء طبيعية .. فسيحدث لك ارتياح نفسي .. حتى بدون التنفس التفريغي .. ههههههههه . لأنها طاقة مجانية من عطاء الربوبية للجميع .. وليس لأصحاب التنفس التفريغي ..

      وأخيرا أقول لك .. لماذا كلما زاد الذكر زاد الانقباض .. وزاد الاطمئنان ؟
      حتى تعلم كم أن استاذك هذا جاهلا بالدين تماما .. , فلو كان بعلم اجابة هذا السؤال .. لعلم ان ما يفعله باطل يقينا ..!!
      لأن الانقباض طاقة سلبية .. أليس كذلك .. ولكن الانقياض في حقية اأمر طاقة ايجابية مع الله ..
      فمن الذي يقرر أن الطاقة ( سلبية ام ايجابية في حياتنا ؟ )
      ففي الشريعة قيد على نفوسنا .. فبهذا المنطق الذي يتكلم به اصحاب الطاقة .. فالشريعة تصبح مصدر للطاقة السلبية .. أليس كذلك ؟
      واللهو والغناء والرحلات .. مصدر للطاقة الايجابية
      واشباع الرغبة الجنسية باي طريقة .. طاقة ايجابية لأنك طردت الطاقة السلبية المكبوتة فيك .. !!
      وهكذا ... إلى آخره ...
      فمن الذي يحدد الطاقة سلبية أم ايجابية .. ؟
      ومن الذي يقرر أن هذه الطاقة خير أم شر ؟ حتى نحتاج لطردها أم جلبها .. ؟
      سبحانك هذا بهتان عظيم ..
      يارب عفوك ورضاك ..
      وشكرا على هديتك السابقة (تعليقك السابق) .. وهناك من صحيح السنة ما يؤيد كلام الأفغاني .. بفعل النبي وفعل الصحابة ..
      تحياتي لك صديقي الحبيب ..

      حذف
    4. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    5. أخي الكريم عبد الله ..
      جزاك الله خيرا و زادك الله علما ...و بالفعل لقد امتعتنا كثيرا ...و افدتنا في امور لا نعرفها...و لكن استمر بالكتابة و لا تتوقف ....
      تحياتي الخالصة لك...

      حذف
    6. أخي الحبيب عبد الله مسلم ..
      لا قيمة لتعليقي بدون كلامك .. فكلامك يكسب التعليق قيمة ..
      تحياتي لك صديقي الحبيب

      حذف
    7. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    8. أستاذنا خالد وأخونا عبدالله
      أمتعتمونا فعلا" ..
      نفع الله بكما المسلمين أينما حللتم
      جزاكما الله خيرا ما هو أهله
      وزادكم علما ونورا

      حذف
    9. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    10. أخي الفاضل : عبد الله
      الطريقة النقشبندية والطريقة الخلوتية .. أو أي طريقة .. قبل التحدث عنها .. فيجب معرفة أصولها ومعرفة مؤسسيها جيدا ..
      وعموما إذا أردت ان تربط ما بين الطريقتين والتنفس التفريغي .. أو ما شابه .. فأنت مخطأ تماما ..
      وكانك تقول لي : أن المذهب الإسماعيلي الشيعي .. يفعل مثل ذلك .. ؟!!
      فما علاقة الدين بفكر إنسان أو تصور إنساني ؟!!
      فهل الدين هو الطريقة النقشبندية أو الخلوتية أو أي طريقة .. فهل هذا هو الدين ؟!!
      حتى نتخذه مقياسا على صحة مدرسة التنفس التفريغي ..
      فهل هذا كلام ناس عقلاء ؟
      المقياس هو كلام الله وفعل النبي صلى الله عليه وسلم .. فغما ان يتفق وإما لا ..
      لأن كل من خالف صلى الله عليه وسلم .. فهو باطل
      وبالمناسبة .. فكلتا الطريقتين .. خلاف ما يتصوره أو يتوهمه مدرسة اليوجا المختلطة .. وقد أشرنا في الشبهات الروحانية كيف خلط هؤلاء التصوف باليوجا .. ليدلسوا على الناس دينهم ... وكثير مهم فاسقون ..
      يا صديقي الحبيب أنصار مذاهب الطاقة المختلطة بالدين .. لو كانوا على الحق لالتزموا بالدين فقط .. ولو كانوا على الحق ما خلطوه بالدين ليشعروا الناس أنهم على حق ..
      بل أن خلطهم للدين فيه دلالة واضحة أنهم على الباطل ويريدون ما يسترون به عوراتهم المفضوحة .. بستر الدين ..
      والله فاضحهم إن شاء الله تعالى

      واعلم أن قلب لازال معلق بهذه القاذورات الروحانية .. فانتبه لحالك .. ولذلك جاءتك الرؤيا التي رأيتها لترشدك .. ولكن لازالت نفسك تبحث عن مخرج ديني للدلالة على صدق هذه الأمور .. فانتبه لحالك جيدا صديقي الحبيب
      ومن المغفل الذي قال لك أن التنفس في الطرق الصوفية .. لجذب الطاقة الإيجابية وطرد الطاقة السالبة .. ؟
      إنهم لكاذبون من قالوا لك ذلك ....
      تحياتي لك أيها الصديق الحبيب

      حذف
    11. غير معرف14/10/15 1:11 م

      السلام عليكم
      أحب أن أشاركك يا أخ عبدالله هذا اللينك http://www.dangerofchi.org/mystory.htm

      لشخص يبدو عليه مغربى مسلم مغترب يحكى عن تجربته مع الألعاب القتالية التى تدرب عليها لمدة عشر سنين على يد أمهر المعلميين وكيفية تم لبسه من الجن ... وهو لا يعلم.... نتيجة لتدربه على التشى (التدريب الداخلى) وخلاصه منهم بالرقية الشرعية بمساعدة راقى مغربى بالصدفة عندما كان فى عطلة فى المغرب

      حذف
    12. استاذ خالد انت فهمنى خطا فى كل كلامى السابق قلت ان اليوجا واخوتها و التنفس التفريغى و الاتجاه المختلط دى مرحلة انتهت تماما من حياتى لدرجة انها بعد ما انتهت جيت الرؤيا و كنت مستعجب منها لانها لم تغير من الامر شئ و انما زادتنى نور على نور لو اصلا مكنش فيه رؤيا بفضل الله استحاله انى ارجع لليوجا يكفى انها طريق فيه جن انا ابقى تبع حد و كمان جن ليه يعنى حضرتك عرفت من اين ان قلبى مازال معلق بتلك الاشياء بصراحة انا مستغرب ان ده ظنك فيا !!!!!!!!!!!!
      بص انا بسال سؤال عاوز اجابه عليه مش اكثر لما انا بسال عشان فيه مثل بيقول "اللى اتلسع من الشوربة بينفخ فى الزبادى " انا شايف ان فيه شبه بين الاثنين و الكلام موجود على النت كنت عاوزك تفهمنى ايه الفرق بس مش اكثر اعتبر اللى بيكلمك و احد غيرى و لم يقل كل الكلام الذى قلته سابقا و بيسال سؤال من غير اى مقدمات عن تلك الطرق بس مش اكثر وطبعا كده انا سابتعد عن تلك الطرق مدام حضرتك مش عاوز توضحلى خوفا انها قد تكون مثل اليوجا و اخوتهاعلى العموم الحمد لله و شكرا لحضرتك و انا تعبتك معايا وجزاك الله خيرا

      حذف
    13. اخى الغير معروف جزاك الله خيرا الكلام ده عادى و اعرف كلام اكثر من ده ما هو الجديد اذن

      حذف
  48. غير معرف12/10/15 3:14 م

    الحمد لله.....يا الاخ عبد الله. انك اقتنعت بكلام الاخ خالد....و الا كان لي لك جواب....ارتحت لجوابك صراحة...
    هذا الدين....قوي. بذاته...فيه كل الاسرار و كل القوة.....و حيث آنه دين متبوع و ليس بتابع و هذا من متميزاته بكثرة. اعتناق الناس له......فقط يوم البارحة كنت اشرح الاسلام لشخص دخل الاسلام اصله اسباني من بورتو ريكو.....بعض التخطيطات الخفية للأعداء برمجت بعض المسلميين كاننا محتاجون للاقتباس من تلك المعتقدات
    الشرقية......توهيما ان الاسلام ليس قوي بذاته و ليس كامل......و الحقيقة هي هم الذين محتاجون الينا و لاقتباس منا.........و ليس العكس
    و الا كيف يعقل....نحن نحتاج اليهم....و هم لا يحتاجون للذي عندنا.....و هم يظهرون انهم مكتفون بما عندهم..
    التخطيط دقيق........اتعبهم قوة الاسلام......و ارادوا استغلال ظعف المسلمين لقلب الصورة....
    لدي صديق هندوسي..... يشرح لي هذه الامور بطريقة مباشرة.....و عندما اتحاور معه.....قال لي بالحرف....لخضر تبدو قوي و لديك اسرار و اريد ان احصل عليها....و عندما اتعبته بثقتي في نفسيِ.....اراد ان يعرفني باصحابه اكثر منه علما.......و يكفينا مقولة عن الاسلام.......يا له من دين....لو كان له رجال....
    شكرا الاخ عبد الله على جوابك و اقتناعك بما تفضل به الاخ خالد من شرح...
    الصديق الحكيم

    ردحذف
    الردود
    1. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
  49. الاخ الفاضل الاستاذ محمود
    سأحاول يا اخى ان اختصر لك الموضوع ببساطة شديدة لانه موضوع طويل جدا وهام جدا وقد فصلته فى صورة مقالات مبوبة على ان اجمعها كلها فى كتاب واحد تحت اسم ( ترابط الايات فى محاولة الكشف عن الذات )اذا شاء العلى الحكيم ..وهذا من فضل ربى { والله ذو الفضل العظيم }
    اما اذا اردنا ان نتحدث عن عباد الرحمن والذى جاء ذكرهم فى اخر سورة الفرقان فعلينا اولا ان نعود الى سورة الاسراء لنجد ان هناك علاقة قوية ورابط شديد بين السورتين ففضلا عن ذلك التشابه القائم بين الأيات من حيث الطول والقافية التى تنتهى دائما بالالف اللينة بانسياب الى السماء - وكأنه اصبع يشير الى التوحيد - ؛ سنجد ايضا أن وحدة الموضوع فى كلتا السورتين هى سمة اخرى غالبة لدرجة تطابق بعض ايات السورتين احيانا ؛ وكأن سورة الاسراء كانت مقدمة لسورة الفرقان ؛ أو اذا شئت فقل ان معطيات واسباب أيات الاسراء اظهرت نتائجها وأوتت ثمارها بين أيات الفرقان .. فأما بخصوص عباد الرحمن وهو الجزء الذى نتحدث عنه هنا .. سنجد اولا ان الحق سبحانه قد امرنا بعدة آيات تجمعت فى صدر السورة تهذيبا وتأديبا للإنسان المؤمن وإرشاد الحق له ليكون مميزا عن سائر من حوله بأخلاقه ومعاملاته كما هو مميز عنها بإيمانه وإعتقاده فيكون مفضلا فى الدنيا بالخلق الحميد كما سيكون مفضلا فى الأخرة بأعلى درجات الجنة ( أنظر كيف فضلنا بعضهم على بعض وللأخرة اكبر درجات وأكبر تفضيلا ) . ثم تبين لنا الأيات معطيات هذا التفضيل فنجد أولها التوحيد
    ( لا تجعل مع الله إله آخر فتقعد مذموما مخذولا ) . وهذا حال المشرك وعقابه فى الدنيا
    ثم نجد أن آخرها أيضا التوحيد ( ولا تجعل مع الله إله آخر فتلقى فى جهنم ملوما مدحورا ) وهذا حاله وعقابه فى الأخرة .
    وبين التوحيدين تتجلى آيات الحكمة التربوية للإنسان المؤمن وهى الآيات من 23 الى 38 وفيها ( وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ) ( وَآتِ ذَا الْقُرْبَىٰ حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلَا تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا ) ( وَلَا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَىٰ عُنُقِكَ وَلَا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَحْسُورًا ) ( وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ ) ( وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا ) ( وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ) ( وَلَا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّىٰ يَبْلُغَ أَشُدَّهُ ۚ وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ ) ( وَأَوْفُوا الْكَيْلَ إِذَا كِلْتُمْ وَزِنُوا بِالْقِسْطَاسِ الْمُسْتَقِيمِ ) ( وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ ) ( وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا ).. اذن هذه مجموعة الاوامر والنواهى التى امرنا الحق بها .. ثم تأتى بعد ذلك سور الكهف ومريم وطه والانبياء والحج والمؤمنون والنور من خلال القصص والايات لترتقى بالانسان علما وايمانا واخلاقا حتى يصل الى درجة الاحسان ( ... ان تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكون تراه فانه يراك ) وهو ما جاء فى وصف عباد الرحمن .. واليك النقل نصا ما كتبته فى ذلك الجزء ..
    ثم يأتى المشهد الاخير لانساننا فى رحلته هذه والتى امتدت بطول اربعة اجزاء من القران الكريم أو يزيد قليلا فرأى فيها ما قد رأى وعلم فيها ما قد علم حتى جعلت منه هذا الانسان الذى استحق الثناء الحسن والنعت الجميل من الحق سبحانه ؛ انه الانسان فى قمة انسانيته وفى اعلى درجات العبودية عبدا للرحمن وعبدا للعظيم وعبدا للعليم والحكيم واللطيف والكريم ؛ انه الانسان عبدا لله باسمائه الحسنى وصفاته العليا ؛ فما اعلاها منزلة وما أقربها درجة ان تعبد الله مشاهدا رحمته وقدرته وفضله وحلمه وعطائه الذى لا ينفد ؛ انه الانسان الذى آمن بالكتاب فتلقى منه منهاجه ووقف على حدود امره ونهيه ؛ وصدق الرسول فتخلق باخلاقه وتأدب بادابه فتراه بين الناس زاهدا دنياهم فى هون وسلام وبين يدى الرحمن خاشعا فى سجود وقيام ( وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلامًا 63) فهم بكمال ايمانهم يمشون بين الناس فى تواضع وسكينة ووقار بلا هرولة على الرزق أو مصارعة فى السعى ؛ وهم برزانة عقولهم لا يقابلون الجاهل بجهله ولا المسيئ باساءته ولكن سيمتهم الحلم والاحسان والعفو . انهم اولئك الذين فاضت قلوبهم شوقا الى الله فهجروا النوم ولين الفراش ووقفوا بين يديه يناجون ويتضرعون فى شوق وحب ( وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا 64 ) فيا من لا يطيب الليل الا بمناجاته اجعلنا منهم .
    لقد جاء النهى فى سورة الاسراء ( وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا.... ) فكانت النتيجة فى الفرقان ( وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلامًا 63)
    يتبع

    ردحذف
  50. وكان النهى فى الاسراء ( وَلَا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَىٰ عُنُقِكَ وَلَا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ ... (29) ) فكان حالهم فى الفرقان ( وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا (67) .
    وكان النهى فى الاسراء ( وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا .... (32) ) ( وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ... ( 33) ) ( وَلَا تَجْعَلْ مَعَ اللَّهِ إِلَٰهًا آخَرَ ... (39) ) فلما التزم الانسان بذلك اصبح حاله هنا ( وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ ... (68) )
    وكان النهى فى الاسراء ( وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ ۚ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَٰئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا (36) ) نجد وصفهم هنا والحال الذى اصبحوا عليه ( وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا (72) )
    وفى الاسراء كان النهى ( وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلَاقٍ ... (31) ) نجد طلبهم ورجائهم هنا ( ربنا هب لنا من ازواجنا وذريتنا قرة أعين ... ) ثم تأتى الرغبة الخالصة فى الدعوة الى الله ودعوة الناس الى رحمته وهديه ( .... واجعلنا للمتقين اماما (74) )
    اما لماذا وصفهم الحق بعباد الرحمن فستعلم ذلك بنفسك اذا رجعت الى السور المشار البها من اول سورة الكهف وحتى الفرقان لترى كم مرة ذكر اسم الرحمن فى تلك السور حتى ان سورة مريم هى اكثر سور القرآن ذكرا لاسم الرحمن ثم ما ععليك الا ان تتدبر مشاهد الرحمه فى تلك السور واخص سورة مريم التى بدأت أياتها بالرحمة ( ذكر رحمة ربك عبده زكريا ) بالاضافة لذلك نجد وصف الكفار فى سورة الفرقان ( وإذا قيل لهم اسجدوا للرحمن قالوا وما الرحمن أنسجد لما تأمرنا وزادهم نفورا ) أما العبد الذى وقف عند حددود الامر والنهى ومن تحلى بأداب القرأن فهو الذى استحق ذلك الثناء الجميل .. عباد الرحمن ..
    اخى الفاضل ارجوا ان اكون استطعت ان اوضح ما اعنيه هدانا الله واياكم الى سواء السبيل

    ردحذف
    الردود
    1. اخى الفاضل ابو جهاد اسلوبك فى الكتابه يشبه اسلوب احد الاحبه الى قلبى ارجو ان يكون لك تعليق اسبوعى مثل تعليقكك السابق والقران حيث ان اسلوبك و انسياب عبارتك و حسن تعبيرك و ترتيب افكارك سيكون له بصمة و شكل جديد فى تلك المدونه

      حذف
    2. أخي في الله ابو جهاد .. زدنا بارك الله فيك .. فإني متابعة لك من البداية .. عسى أن أجد ما يروي ظمئي وحبي لأسماء الله الحسنى .. قرأت كثيرا فيها .. وأبحث دائما عن الجديد لأتعرف عليها .. وأتعلمها .. وأعمل بمقتضاها .. وكثيرا أحاول ربط الأحداث بأسمائه سبحانه .. فكيف هو الطريق الصحيح لذلك حتى أتخلق بها .. وأتعبد بها كما يحب ويرضى .. هي لا تفارقني .. كل يوم أقرأها مع أذكار المساء والصباح وأحيانا في الليل .. وأحاول قدر المستطاع استحضار معانيها .. أختمها بددعاء جميل يسره الله لي من أستاذنا الفاضل خالد ... فأرجو ألا تتأخر علينا ولا تحرمنا مما عندك .. فقلبي في شغف وتلهف للتعلم منك .. اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك .. رب زدنا فيك علما .. فقد كلت الألسن عن تفسير صفاتك .. وانحسرت العقول عن كنه معرفتك .. وكيف يوصف كنهك يارب وأنت الله الملك الجبار القدوس الأزلي .. !!

      غفر الله لي ولكم

      حذف
    3. أخي الكريم أبو جهاد....أظن أنه يجب تبديل اسمك من ابوا جهاد الى ابو الحروف....هههههه
      و الله يا أخي الكريم لقد أفرحتني كثيرا....و بالفعل كلامك جميل جدا...و رائع جدا...و أظن أيضا ان روحانياتنا متقاربة جدا....
      أخي الكريم ابو جهاد...واصل الكتابة...و قدم مواضيعك على شكل كتب نزيدها في مكتبة المدونة بحول الله تعالى....

      انني سعيد جدا لأن المدونة أصبحت منبرا للعلم....و أطلب جميع الاعضاء من لديهم مواضيع قيمة أن ينشروها في المكتبة...كالمواضيع الذي يقدمها الاخ عبد الله مسلم...و الاخ لخضر...و كذلك القصص الرائعة كالتي روتنا بها الاخت مروة و الاخت منال...

      أخي الكريم خالد...هذه المدونة كمثل حبة أنبتت سبع سنالبل في كل سنبلة مئة حبة....فحتى تلاميذك يقومون بالدعوة و نشر العلم....
      تحياتي لكم جميعا....و زادكم الله علما...

      حذف
    4. اخى الكريم عبد الله مسلم .. بارك الله فيك وجزاك خير الدنيا والاخرة .. انه لشرف لى اخى الطيب ان تشبهنى باحد الاحبه ... نفعنا الله واياكم بما علمنا وعلمنا ما ينفعنا وزادنا علما انه ولى ذلك والقادر عليه

      حذف
    5. اختنا فى الله قطر الندى .. كلنا نتحسس الطريق الى الله ونبغى ما تبغين اختنا الفاضلة فنسأل الله بأسمائه الحسنى وصفاته العليا وباسمه الاعظم الذى اذا دعى به اجاب واذا سئل به اعطى ان يهدينا جميعا الصيراط المستقيم وان يفنح علينا بعلمه وفضله وكرمه انه هو الفتاح العليم

      حذف
    6. اخى الكريم سامى اشكر دعمك الراقى وروحك الجميلة وليس هناك ابو الحروف سوى واحد فقط ولا ينبغى ان يكونا اثنين بارك الله فيك
      اما بخصوص الكتابة فاعلم اخى الحبيب ان الموضوع طويل جدا وكنت قد نشرت منه اجزاء متفرقة على صفحتى فى جوجل على فترات ولكن عندما دخلت مدونة الاخ الكريم خالد ووجدت انه من الممكن النشر بتلك الطريقة المنظمة والتى استطيع من خلالها ان اطرح جميع افكارى بتسلسل وسهولة على القارئ - لما وجدت كل هذا - فكرت فى انشاء مدونة خاصة بى كى لا اثقل على مدونة اخى خالد او اشتت متابعيه عن الهدف السامى لمدونته الرائعة .. ولكنى لم استطيع انشاء مدونة لى ولا اعرف السبب فلم ياذن الله بعد ... اما بخصوص كتاباتى فهى فعلا مجمعة وقد قومت بطباعتها ورقيا نسخة واحدة والان احاول جاهدا ان اقوم بطباعتها على شكل كتاب ورقى يعرض فى الاسواق هذا اذا اذن الله .. ولكن لكى اكون صريحا معك فانى عندما دخلت هذه المدونة القيمة ووجدت الاستاذ خالد ينشر علمه بين الناس دون امساك او تطلع لكسب مال او شهرة شعرت بمدى انانيتى لانى حبست ما علمنى الله عندى حتى انشره فى كتاب ووقتها عزمت على نشر ما عندى فى مدونة خاصة ولكن مادام الله لم يشأ ان تكون لى مدونتى الخاصة فأنا ارحب بشدة اذا اذن لى الاستاذ خالد ان انشر فى التعليقات بابا من ابواب الكتاب مع كل موضوع يقوم هو بنشره فى المدونة لكى يعم الخير على الجميع ونستفاد جميعا من بعضنا البعض
      عفوا للاطالة واسأل الله ان يجمعنا جميعا اهل تلك المدونة الجميلة فى ظل عرشه يوم لا ظل الا ظله

      حذف
    7. أخي الفاضل : أبوجهاد ..
      لك مطلق الحرية .. في نشر ما تحب وكما ترغب .. فهذه مدونة كل المسلمين ..
      وبكل التقدير والاحترام .. يشرفني أن تكتب معنا في التعليقات ..
      وكذلك أدعو الله لك أن يرزقك تحقيق رغبتك في إنشاء و نشر مدونة لك .. لتكون منارة لعلمك النافع إن شاء الله ..
      والأمر سهل جدا في انشاء مدونة لك .. ولكن تنظيمها بعد ذلك هو ما ياخذ وقتا .. ولكنه يأني على مراحل ..
      وربنا يكرمك ويفتح عليك وتطبع كتابا .. ويكون لنا الشرف أن نحظى بهذا الكتاب بإذن منك مكتوب لمدونتنا .. لنرفع عليها كتاب المبارك إن شاء الله تعالى ..
      أعانك الله على نشر العلم .. وأن تسعد بثمرة علمك .. ونسعد بك بيننا اخا كريما نحبه ونقدره ونحترمه ..
      تحياتي لك

      حذف
    8. اشكرك اخى الكريم خالد شكرا جزيلا هذا يا اخى ما كنت انتظره منك .. فلم نعرفك الا كريم الخلق وطيب القلب .. كل احترامى واحترامى لشخصكم الكريم

      حذف
  51. من الناس من يطلب الولاية كي ينصاع الكون له فيكون الكون بكل ما فيه حتى الذكر حجابه عن الله
    ومن الناس من يطلبها غير خال من الدنيا فيكون له من الله نورا بتجلي سبق الكرم للعدل في سبق الحسنة للسيئة
    ومن الناس من يزداد فيه الخلو فيخلو عنه من البعد بما زاد عن سابقه
    ومن الناس من يطلبها ما ل شئ سوى القرب فيصبح الكون كله طريقه الى الله ثم يكن هو طريق الى ما شاء الله لمن شاء
    ومن الناس رجل نسي الطلب فاقترب وخلا من غير الله فاصطفاه فاصبح طريق كل طريق
    اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد

    اسلام حجازي

    ردحذف
    الردود
    1. ما شاء الله ..
      ما أجمل ما قدمت أخي في الله إسلام ..
      بارك الله فيك .. وجعلك من المقربين .

      حذف
    2. أخي الفاضل : اسلام ..
      ما أجمل ما ذكرت .. وما أطيب وأرقي ما فيه من تصوف حميد
      تحياتي لك

      حذف
  52. انا اخوكم فى الله محمد
    تبدا قصتى فى عملى باحد اماكن البحث والكشف عن الكنوز انى اكنت عاوز اشوف ايه اللى تحت الارض علشان زهقت من الكلام الكلام من الروحانين ومش شايف حاجه ومش عارف اصدقهم لحد ما مره قالى واحد روحانى فى المكان لو عاوز تشوف هوريك بدا يقرا قران يقرا يقرا وانا مش شايف غير ممر طويل مبنى بطراز قديم وفيه نور بعيد جدا وهو بيقرا علشان اشوف مكان وانا مش شايف غير النور اللى فى الممر دا بس وبددا اتحرك فيه وامشي كل خطوه بمشيها بيتقفل ورايا باب حديد حتى حاولت ارجع واخرج مفيش باب لا يفتح ولا يتحرك وبدات من يومها قالى لا انت ليك معايا موضوع وجالسه تانيه على رواقه قولتله ان شاء الله وسبنا ومشي بعد ما حدد واتفق ومشي هو مشي وخرج من هنا واذا بيا فى مكان العمل اجد شي صغير ممكن اسنيه جنى صغير واقف جمب الحائط ولا يتحرك ينظر للحاضرين فقط خفت جدا اول مره فى حياتى اشوف شي كده وبقول المفروض يكونو كلهم شيفيه دا باين اوى قولت لواحد قالى لا مفيش بدات احس انى دخلت عالم التخيلات والوهم مش فاهم انا دماغى بتلعب بيا ولا انا اللى الوهم والخيلات عندى عاليه وبتخيل وبوهم نفسي مش فاهم حصل انى سالت كذا واحد روحانى كل واحد فيهم بكلمه ودا اللى خلانى اشك فيهم كلهم انهم بلح مفيش اتنين اتفقو على كلمه واحده اللى يقولى دا رفاعى انت وارثه من ابوك واللى يقولى دا واحده ومش بتعملك اي شي ولا بتاذيك فى شي واللى يقولى واحد واللى واللى واللىكنت محتار وكتر كلامهم حسسنى انهم كلهم بلح وان انا غلطان لانى بسالهم بالمناسبه انا متقطع فى الصلاه جدا ياكد مكنتش بصلى فى الوقت دا كنت انسان فاقد لمعنى الدين والقلب قاسي متحجر القلب عاوز ابقى غنى من الاثار واكلم بنات ومش فى دماغى الدين ولا حول ولا قوه الا بالله كنت غائب عن معيه الله بتحب ربنا اه بتحب الرسول اه بس مش عارف بحبه ليه هو عمل ايه واستحمل ايه عشانى انا وربنا فضلنى كتيييييييييييير عن كثيرا من عباده كنت فين انا كنت فى ضلال ولا اذكى نفسي بل انى مازلت مقصر عن شكر وحمد ربنا فهمها شكرت مقصر فهو ربى وانا عبده ولا يسعنى الا شكره وحمده المهم بعد التوهه مع الروحانين بدات اسال هو مبيصليش ليه هو بيشرب سجاير ليه هو روحانى ازاى وكده حتى فهمت من الاستاذ خالد وفقه الله واعانه العلاقه اللا وجوديه بينهم وانى غلطان بس هما معندهم القدره والشجاعه على المصارحه وبيعتبر الجنى اللى معاه شي ربانى ربنا وهبه ليه وشي خطير وهبه ربنا ليه هؤلاء الجن حتى ما بدات اسال واحد احسبه على قوه فى الروحانيه وبعد الاطلاع على النت عن الاوراد قولت اساله هو يقولى ورد فضل فتره يماطلنى لحد ما قالى ورد استعفار ووحمد وشكر و ...و... و..بمعنى اذكار

    ردحذف
  53. ومن هنا بدات حكيتى عملت لنفسي غرفه فى البيت تكون مكانى اللى بذكر ربنا فيه وبدات اصلى ومسبش فرض كان ديما شي بيسالنى فى بالى انت بتعمل كده لمين للروحانيه ولا لربنا كنت والله ابكر واقول والله ليك يا رب وابداء ذكارى وصلاتى وفى سجودى انها خالصه ليك يا ربى حتى تعلق قلبى بالله وبدات الروى والاحلام والتخيلات او الوهم او زى ما تسموها مبقتش عارف كنت ادخل فى الورد واشوف نفسي طائر فى السماء بل اشعر فى جسمى بخروج جناحين من ظهرى وانى اطير واخرج فى السماء وارى اشياء سوداء على الارض وان اللى بيطيرو معايا بيحاربوهم وبدات احارب معاهم ليه مش عارف مين دول مش عارف علشان ايه مش عارف وكنت احب البخور جدا حتى انى اصبحت من عشاق البخور اعواد البخور اسمى الله واولع عود لدرجه انى كنت بمكسه وافضل استنشق دخانه الطيب بدات دماغى تلف وتدور واسل نفسي انا اتجننت ولا وهم ولا انا علشان كنت عاوز كده دماغى بتهيائلى كده بتريحنى يعنى واحكى للروحانى اللى احسبه على خير من ضمن اللى عرفتهم يقولى ماشاء الله معاك شي كويس واستمر وانا مش عارف اصدق انا فى وهم بدات احس انى بضحك على نفسي بطلت الورد ولكن حبي فى كلمتين قلبى اتعلق بيهم كنت برددهم وانا ماشي غصب عنى يا رحمن يا رحيم هو اللى خلانى اكمل بطلت الورد وقولت انا بضيع بتخيلاتى اللى مش مفهمومه وملهاش معنى ومحدش بيفهمنى حاجه يارحمن يا رحيم سر تعلقى بالطريق لله ولو انى لسه على اول سلمه لكن لى الفخر انى اكون سالك لهذا الطريق مجرد وجودى عاليه هو تحول من سالبى لايجابى زهقت ةمن كلام الروحانى وتصبيره وان فى شي كويس وبطلت الورد الا ما اخبرتكم سابقا يارحمن يارحيم غصب عنى ديما فاكرها حتى انى صلاتى قلت بسبب موقف معينهحكيه فى وقته بس كنت جاهل ومليك حد ثقه اساله اعمل ايه بدات انى احلم براجل بحبه فى الله قريب لى احسبه على خير من الصلاه للبيت وكبير فى السن ولكن ترى نور الله فى وجهه احد رواد المسجد الدائمين يعنى حلمت بشي انه بيبنى بيت واحد الصنيعيه لانه بعيد عن السوق بيضحك عاليه فى الفلوس وبيخدعه فحذرت احد ابنائه تانى يوم بقوله انا حلمت ان كذا كذا قالى بعدها بيوم فعلا حصل ما يقرب لكده فعلا ومشكله فبدات اسال نفسي يمكن صدفه وبدات احلام كتير من هذا القبيل حتى انى وانا مستمر على الورد فى فتره بدات هسميها تخيل لانى معرفش وصف تانى ليها براجل ديما بشوفه خيال لاكنه جميل جدا ويلبس الابيض وكان يتواجد فقط لما اكون فى جلسه مع روحانى اشعر بوجوده او ممكن اشوفه اتعرفت على روحانى قريب من سكنى فحكتله انى ماشي على ورد معين قالى انا مش عارف اكشف عليك فى شي بيمنع قولت انت بتشتغلنى بقى قولت هكلم واحد من اللى اعرفهم من فتره شغل المكان الاثرى واساله قالى نفس الكلام حتى كانو اربعه خمسه سالهم يقولو نفس الكلام بدات استغرب وفعلا احس انى فى شي جوايا بيتغير حبى للدين سعى للمجالس الدينيه بدات اشترى كتب دينيه وبقيت عاوز اعرف ما لايسع المسلم جهله بدات اقراء قران تغيرت الروئيا من رجل فجاه ولم اعد اره بتاتا لاربع اسود كبار ارهم فى المنام اول مره صعقت وجتهم يلعبون مع ابنى اول ما دخلت من الباب وشوفتهم جريت جريو ورايا لكن واضح انهم عاوزين يقابلونى مش ياذونى بس خوفى من شكلهم ومقابلتهم وعلى ابنى خلانى متوتر هنا بقي كان وقت الوقوف مع النفس ايه اللى دخل ابنى فى الموضوع دا ورجعت للى ادانى الورد قالى دا شي كويس وحمايه حكيت للروحانى اللى قالى مش عارف اكشف عليك قالى انا عاوز منك حاجه

    ردحذف
  54. وبدا يعرض عليا صور مرضى روحانين ويحكيلى مشاكلهم وعاوزانى اعالجهم روحانى اقوله ازاى انا مش فاهم حاجه يقولى بس ركز فى صورهم كويس وملكش دعوه بدات ابص واركز واذا بي طول الليل احد الحلات بحلم بيه هو وخطيبته فى دائره نار وحواليهم عرف ع كبيره ونار لدرجه انى كنت اقوم من النوم كل شويه حوالى خمس مرات من شده الحراره حكتله بدا يورينى صور ناس تانى حسيت انى بستغل وانا مش فاهم رجعت للروحانى الاول اللى ادانى الورد وبدات اقوله على موضوضع الاسود وانى هقلل الرود ومهبطل لانى خايف على ابنى قالى متخفش والكلام دا ومعاك شي كويس جدا بلاش شك بدات اسال نفسي اساله خاصه شي ضايع منى بحبه ومرتبط بيه سبحتى ضاعت هي فين على اساس احلم بيها بمكانها ابدا طيب الناس دى بتشتغلنى ولا ايه ولا انا اللى بشتغل نفسي مفيش رد ليه وفعلا بحب السبحه دى ونفسي اعرف مكانها مفيش رد قررت ابطل الورد وابدات صلاتى تكون غير منتظمه لمده تلات ايام لكن جوايا عذاب يبقى انت كنت كداب وكنت بتعمل كده للروحانيه مش لله وبدات عذاب داخلى جوايا وقولت لا والله انا مش عبد للروحجانيه انا عبد الله ومن وقتها وبدات اللتزم قدر استطاعتى واعلم انى لم ولن اوفى الله حقه ولكن فعلا تغيرت حتى الاقربون يشعرون وبدات اعمل شي انا بحبه انا بحب الورد بس ليه اعمله بارقام علشان الروحانيه لا مش عاوزها انا هعمل زى ما ربنا يفتح عليا ليه كلام ثابت استغفار وحمد علشان الروحانيه لا هقول اللى يفتح عليا ربنا بيه كل شي اهم شي ادى نفسي مقدر مقلش عنه حتى لا تضعف همتى ومن كلمت الراجل الروحانى فتره كبيره فضل يجي فى بالى وانا مش عاوز اكلمه انا مش عاوز اي علاقه بالروحانين بس كان فى اشياء او هاواتف بتجيلى اتصل بيه سلم عاليه ودا بعد شهور من اخر مكالمه ليا بيه سالنى عملت ايه حكتله وبطلت وعملت كذا وكذا فجاه لاتغير معايا واصبح من روحانى انا اره كبير الى سبحان الله الى طالب نصح وارشد وكلام كبير مش فاهمه انت معاك ملك مسلم طيب ولازم تحافظ عاليه اقوله ملك ايه يا شيخنا انا لا معايا حاجه ولا عاوز انا قلقت على ابنى وبعدت وخلاص وكنت دخلت المدونه بتعتكو فى الوقت دا وبدات افهم واخترت الطريق الى الله فقط وبقيت عارف ان مفيش كشف بيتم عليا بفضل الله معرفش غير انه لتعلقى بالله دعائي له بدات الشيخ الروحانى يسالنى عن نفسه واكشف عاليه مكنتش بشوف غير منامات قالى شوف وقولى حلمت بايه وكلمته وقولته شوفت كذا كذا قالى الله اكبر كدا تمام اكتشفت انه مسحور واكدلى حتى انا فكرت انا عبيط ولا ايه روحانى ومسحور بس قولت ايه دا اللى شوفته هقوله وخلاص واهو لو هجص اى كلام يبقى ارتحت طلع حقيقي بدات تانى افكرازاى صح وعرفت ازاى وازاى اكشف على واحد المفروض انه شيفه كبير وبدا يسالنى اسال اللى معايا ازاى اعلى من درجه الشيخ الروحانى وايه اللى موقفه على الدرجه دى وفعلا كان فى اجابات ولكن غير كامله وبلغته بدا يطلب منى فك السحر اللى معمول ليه قولته انت بتطلب منى انا مش فاتهم حاجه اصلا ولا عارف ازاى ولا بيتم ازاى قالى هتتعلم بس واحده واحده وحسيت انه بيسومنى على تعليمى بس لما افك سحره وحسيت باستغلال منه هو كمان هنا قررت انى مش هكلم حد تانى فى المواضيع دى تانى ولا هتصل بيه تانى ولكن كان فى هاتف ديما فى بالى اسال عنى حد هيدلك عليا ولما اقعد مع حد احياينا يجيلى هاتف لو روحانى انه مش هيفيدك ولو فى وجود روحانين يوجد الاسود الاربعه دائمه وارهم ولو فى مكانجى فى بالى او هاتف ان فى مريض هنا فى المكان او مكان سي روحانىا اجد فى الحال وكانهم حراسه ولكن لا اجيد التعامل معهم لا اسال سوال خاص بي واجد اجابه لا اعلم لماذا هم معى لا اعرف لما اختفى الرجل الابيض وظهرت هذه الاسود حتى انى كنت فى حاله علاج لقريبه لى وكنت حاضر ولما ذهبت للنوم رائيت ان احد الجن اللى كانو فى البيت او سبب المس يجرى من البيت اللى فى قريبتى اللى كانت بتتعالج لبيتى جريت ورا ومش عاوز اطول عليكو لكن حضرت الاسود وكل اسد وقف فى ركن من اركان الغرفه اللى دخل بها ودخلت انا وهو فقط فى منتصف الغرفه وصارعته حتى انهكت فقتلته الاسود بعد ان فرغت ضربا فيه

    ردحذف
  55. وولكن ما اثر فى قلبى ووجدانى وعقلى هذه المدونه والاستاذ خالد والخضر وقصه مروه وعبد الله وسامى حقيقي فهمت الطريق لله وما تعلق قلبى بكل هذا فقد عرفت انه الله هو الحامى الضار النافع وبدات فى التحول الى تعلم دينى وحب حبيبي رسول الله ويقينى بالله والله قلبى واصابعى لا تجد ما يعبر عن احساسي بالله ومدى حبى له عندما بدات تعلم دينى وسيره رسولي تغيرت كل جوارحى من ما يغضب الله لا قدر المستطاع ما يحب ويرضى واعمل على قهر نفسي ولكن لا اجد تفسير لهذه الاسود ولما لا تحدثنى مباشره وهذه نقره ويقينى بالله نقره اخره فالله هو الاعلى والطريق اليه ذقت فيه حلاوه الايمان ولكن من انتم فى حياتى انا عارف انى دوختكم بقصتى اللى ما زالت مستمره واختصرتها قدر الامكان ولكن قولت يمكن اجد ضالتى هنا من تفسير واشهد الله انى احبك فى الله اخى خالد ابو عوف وجزاك الله خيرا على ما تقدمه من خير ويسامحك عن اى تقصير غير مقصود منك فانا اظنك على خير حسن النيه بالمناسبه الممر اللى شوفته فى اول روئيه ليا اثناء قرا الروحانى ما زالت اره ولكنى صرت اجرى فيه ناحيه الضوء والضوه فيه قوى جدا جدا جدا

    ردحذف
  56. سوالى رغم تاكيد الروحانيين كلهم اللى قابلتهم بوجود شي ومنهم من قال دى حمايه فقط لكن انا اصبحت اخاف على عقلي هل كل هذه الاحلام والكلام دا خيال فى راسي ليس له اصل وان كان العكس لماذ لا تحضر هذه الاسود فى اى وقت اريده فقط عندما يريدون هما لماذ لا بعلمونى علما انتفع به لماذ لماذ لماذ لا اعرف اجبابات وظننت نفسي على شفي الجنون من الخيال او الوهم او التفكير الله اعلم لم اعد اعلم الا ان قربي من الله قد اسعدنى وارحنى ولا لانخدعت ففي القادم ساحكى لكم عن منانه لاثلات من اقبح ما رايت يعرضون انفسهم على فى المنام فرضتهم وقولت الله اكبر ولم ارهم ثانيا

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الكريم ...اهلا و سهلا و مرحبا بك بيننا....و بالفعل امتعتنا بقصتك...و لكن لو تفضلت في المرة القادمة و كتبت بالفصحة احسن و خاصة اذا كتبت موضوع جميل مثل قصتك الشيقة....
      تحياتي الخالصة لك....

      حذف
    2. شكرا اخى سامى وساحاول جاهدا التحدث بالفصحى ولكن ما تفسيرك لما قصيته عليكم

      حذف
    3. أخي الفاضل : محمد ..
      أنت تسأل .. لماذا هذه الأسود معك وتراها ..؟ أم تسأل كيف تريد ان تحافظ على علاقتك بالله ؟
      ما ذكرته أنت صديقي العزيز .. أولا يدل على شجاعة منك في عرض ما حدث معك .. وقد تبين لك طريق الحق وأدركت أن ما كنت عليه باطلا ..

      ولا أخوض فيما ذكرته من تفاصيل .. وإن كانت تدل فإنها تدل على أن نفسك لازالت طامعة في العالم الروحاني .. وأنت تحاول مقاومتها.. ولكن الفضول هو ما يعيدك دائما لنقطة الروحاني .. ولذلك ترجع لمن كنت تعرفهم سابقا ....

      ومعنى المشهد الذي رأيته في الحلم .. مؤخرا وهو النفق الذي تسير فيه واقتربت من الضوء .. فهو دلالة على أنك لازلت محبوس في أوهام النفس والروحاني .. وأصنام الماضي ..
      ولكن الأمر الجيد في الموضوع .. هو أنك ستصل الى النور ..
      أما عن موضوع الأسود .. فلا تتعلق بها ولا تلتفت إليها .. فهي تشويشات عليك .. لتصرفك عن مولاك ..
      و أسألك أول سؤال سألته لك .. ماذا تريد حقا ؟
      تحياتي لك

      حذف
    4. الله الله الله فقط
      وكان سوالى اخى الحبيب خالد هو لماذا تظهر ولا تحدثنى ان كانت تريد الوجود بغض النظر عن قبولى لها او رفضي ولكنى ادركت ولله الحمد طريقي حقا هو الله ولكن الانسان دائما يريد ان يعقل ما هذا ولماذ يدافعون عنى عند اى كشف عنى وليس لى علاقه بهم ولا طريق تواصل وليس هذا معناه انى اريد التواصل معهم ولكن اريد ان افهم واعقل وبارك الله فيك انت حقا صاحب فضل فى طريقي واتمنى ان اكون ضيفا خفيفا عليكم وحقا انا ابلغ رسائئلك واشعر انها اثرت فى الكثير ويراجعون انفسهم باذن الله

      حذف
  57. غير معرف13/10/15 8:00 ص

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    من تعلق قلبه بالله وحده...فذلك هو الفلاح المبين ...
    اما من تعلق قلبه ..بشيء مخلوق ..ونسي الخالق ...فتلك هي الطامة الكبرى...
    نعوذ بالله ان نتعلق بغير الله..
    نون

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل نون ..
      أهلا بك ومرحبا .. ويسعدني تعليقك .. وتصوفك
      تأخرت علينا هذه المرة .. لعل المانع خيرا ..
      تحياتي لك

      حذف
  58. صدقت أخي في الله ( نون ) وصدق الشافعي إذ قال : ﻛﻠﻤﺎ ﺗﻌﻠﻘﺖ بشﺨﺺ ﺗﻌﻠﻘﺎً ﺃﺫﺍﻗﻚ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺮّ ﺍﻟﺘﻌﻠﻖ لتﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻐﺎﺭ ﻋﻠﻰ ﻗﻠﺐ ﺗﻌﻠﻖ ﺑﻐﻴﺮﻩ، ﻓﻴﺼﺪٌﻙ ﻋﻦ ﺫﺍﻙ ليردﻙ ﺇﻟﻴﻪ .!

    اللهم اقذف في قلوبنا رجاءك واقطع رجاءنا عمن سواك حتى لا نرجو أحدا غيرك

    ردحذف
  59. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    استاذي الفاضل خالد … كنت بابحث في التت ووجدت مدونة
    كل مواضيعك موجودة تحت مسمى
    المعالج الروحاني الشيخ علاء حسانين

    وهذا هو عنوانها
    http://www.alaahassanein.com/?m=1

    تحياتي ... أم البنين

    ردحذف
    الردود
    1. أختي الفاضلة : أم البنين
      هذا أمر قد حدث .. وسيظل يحدث .. ويستمر ..
      وكان يوجد موضوع خاص بهذا الأمر .. في المدونة ..
      ولا أملك إلا أن أدعو قائلا .. ( وأفوض أمري إلى الله إن الله بصيرا بالعباد ) .. هو حسبي ونعم الوكيل ..
      شكرا لك أختى الفاضلة على اهتمامك ..
      تحياتي لك

      حذف
  60. من توكل ع الله فهو حسبه
    لكن اقترح عليك بفكره وهي عدم النسخ من المدونة
    توجد هناك اكواد للمدونات لا تسمح بالنسخ من المدونه … اذا لدثك احد ملم بوضع الاكواد ف مكانها المناسب فإره انسب حل للاحتفاظ بمنشوارتك التى تعبت بالبحث فبها … حتى لا ياتي اي شخص يسرقها بدون اي مجهود مثل هذا علاء حسنانين يصف نفسه بانه معالج روحاني ... كان من الانسب يسمي نفسه سارق وحرامي هههههه

    ردحذف
  61. غير معرف14/10/15 7:45 ص

    *أسباب تسلط الشياطين على الناس في وقتنا الحاضر بشكل خاص وانتشار العين:

    - ضغوط الحياة ومغرياتها.

    - نقض الكثير من عرى الإسلام مع قلة الأذكار

    - انقضاض الشيطان على القلوب الفارغة من ذكر الله.

    - التنافس في أمور الدنيا.

    - استقلال كل إنسان بأكله وشربه.

    - عدم ذكر الأذكار وأوراد الصباح والمساء إلا عند الحاجة أو على وقت الفراغ وممارستها كعادة أكثر منها عبادة.

    - الإفراط في المشاعر وخاصة الغضب.

    - عدم إعادة التحصن بعد التعرض للانفعال.

    - جهل معظم الناس بإصابة العين والحسد والسحر ومدى تأثيرها عليهم.

    - اهمال رقية المصاب في المراحل الأولى من الإصابة.

    - الاقتصار على العلاج العضوي والنفسي.

    - عدم تبني فتح عيادات قرآنية بشكل مدروس وإن وجدت متناثرة ليس لها حماية ولا ترخيص ولا علم لدى معظم أصحابها.

    - الانشغال الزائد بموضوع الجن والإصابات الروحية مع عدم الثقة بالنفس.

    - تداول كتب السحر والشعوذة ومتابعتهم من خلال القنوات الفضائية والإنترنت والسيرك.

    - الذهاب إلى السحرة والمشعوذين طلباً للعلاج أو إيذاء الآخرين.

    كل عام وانتم بخير .....سيف

    ردحذف
    الردود
    1. اخى الفاضل /سيف
      الله لا يحرمنا منك ..
      دائما انت ناصح. صادق . اميين ..
      كل عام و انت بالف خير اخى

      حذف
    2. جزاك الله خير...و زادك علما يا اخي سيف ...
      و كل عام و انت بخير ....

      حذف
    3. غير معرف14/10/15 4:26 م

      أخى الفاضل سيف .. دائما تمتعنا و تفيدنا بتعليقاتك .. بسيطة الكلمات .. عميقة المعنى .. و نعلم شعارك دائما ..(خير الكلام ما قل ودل ) .. بارك الله فيك و فى علمك و حفظك من شر الخلق أجمعين) .. آمين

      كل عام و أنت و جميع أسرة المدونة بخير و سعادة
      أمة الله

      حذف
    4. بارك الله فيك أخي في الله سيف
      وآتاك رحمة من عنده
      وعلمك من لدنه علما
      ووهب لك حكمة وحكما
      وعافاك من سخطه وغضبه
      ومن جميع أنواع البلاء
      وحفظك من شرار سوء الخلق وشرورهم

      حذف
    5. غير معرف15/10/15 1:47 ص

      اخي سيف ...لا حرمنا الله منك و من علمك النير الامين......و نصائحك الثمينة و الجوهرية ....جزاك الله بخير ما اعطيت ..و كفاك بخير ما تصدقت .....كل سنة و انت طيب و الى الله اقرب ......همسة خاطر

      حذف
    6. غير معرف15/10/15 8:04 ص

      اختي الفاضلة ..المقربة..مروة...
      كل عام واسرتك بخير..اصبري فانه مفتاح الفرج..
      اخي الفاضل ..المقرب..سامي ..
      كل عام واسرتك بخير...ارى النور ..سيصلك قريبا..يارب..
      اختي الفاضلة..المقربة كثيرا..امة االه..
      كل عام وسرتك بخير..ارى الخير منك قريب..فلا تغلقي الابواب رجاء..
      تحياتي للجميع...سيف

      حذف
  62. غير معرف14/10/15 11:24 ص

    كل عام وانتم بالف خير

    ردحذف
  63. غير معرف14/10/15 12:30 م

    كل عام وأنتم طيبين. ومن القلب قريبين. وعلى فعل الخيرات مداومين. وأعزكم الله وبارك فيكم أجمعين. محمود

    ردحذف
  64. ----------- اخوكم الوليد ---------
    كل عام وانتم بخير جميعا
    و شكرا للاخ خالد على مقالته المميزة
    و شكرا لكل الاخوة المتدخلين ..نحن نستفيد من مشاركاتهم و من تجاربهم و من علمهم

    ردحذف
  65. الاستاذ خالد .. الاخوة الافاضل والاخوات الكريمات .. اخيرا استطعت بحمد الله وفضله من انشاء مدونة خاصة بى .. يسعدنى ويشرفنى المتابعة والمشاركة بعد اذن الاستاذ خالد ولو انى اطمع ان يكون اول المشاركين ولا يحرمنا النصح والرأى ... يسعدنى جدا ارائكم جميعا ..ما عليكم الا الضغط على اسمى لتجدوا مدونتى المتواضعة... تقبلوا خالص تحياتى

    ردحذف
    الردود
    1. ماشاء الله
      مبارك المدونة أخي الفاضل
      وجعلها منارة يهتدى بها
      وحياة للقلوب بنور معرفته ومحبته سبحانه وتعالى

      زادك الله علما ونورا
      بالتوفيق بإذن الله

      حذف
    2. ابو جهاد الف مبروك بالتوفيق داما كنت فاكرك فلسطينى طلعت مصرى هههههههه

      حذف
    3. ----- اخوكم الوليد --------
      تهانينا الحارة اخي ابو جهاد
      حقيقة مدونة جيدة من حيث الجمالية و تبشر بكل خير من حيث المواضيع
      فموضوع الجسد و الروح هو من اهم المواضيع التي تشغل الانسان
      شكرا لمجهوداتك المباركة و اعانك الله و سدد خطاك .
      اعجبني ان الافكار منظمة و المرور من فكرة الى فكرة يتم بشكل سلس لا يرهق المتابع

      وفقك الله .

      - لم اقم بالتعليق هناك حتى يتحقق ما تتمناه من ان يكون الاستاذ خالد اول المشاركين

      ---- اخوكم الوليد -----

      حذف
  66. محمد العبد الضعيف الفقير الي الله14/10/15 7:00 م

    كل عام وانتم بالف خير
    حفظكم الله بحفظه و جعلكم من عباده المخلصين

    ردحذف
  67. كل عام وانتم بخير اخواني الكرام

    ردحذف
  68. غير معرف15/10/15 12:16 ص

    بارك الله فيك اخ خالد على هذه المدونة الرائعة حقا

    ردحذف
  69. غير معرف15/10/15 2:12 ص

    اخواني الافاضل ....اخواتي الفضليات ...كل سنة و انتم طيبون و بالسعادة تنعمون ...و الى الله الاقربون ...
    اخواني عبد الله ..نون ...و ابو جهاد ...جزاكم الله كل خير علىما علمتمونا و بارك لكم في مسعاكم الطيب ...و انار دربكم و يسر اموركم ....
    و مبارك لك اخيي ابو جهاد المدونة ....بالتوفيق و تنوير الطريق ......همسة خاطر

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف