الروحانيات فى الإسلام: الطهارة بين فقه العبارة وفقة الإشارة .. ظاهرا وباطنا .. وعلاقة الطهارة بالذكر و الرياضة الروحية والعطاء الرباني والإلهي .. من هم العارفون بالله - المدخل لفقه العارفين

بحث في المدونة من خلال جوجل

الثلاثاء، 20 أكتوبر 2015

Textual description of firstImageUrl

الطهارة بين فقه العبارة وفقة الإشارة .. ظاهرا وباطنا .. وعلاقة الطهارة بالذكر و الرياضة الروحية والعطاء الرباني والإلهي .. من هم العارفون بالله - المدخل لفقه العارفين

بسم الله الرحمن الرحيم

..:: الجزء الأول ::..

مقدمة ومدخل إلى فقه الطهارة عند العارفين

الطهارة بين فقه العبارة وفقة الإشارة .. ظاهرا وباطنا .. وعلاقة الطهارة بالذكر و الرياضة الروحية والعطاء الرباني والإلهي .. مدخلا لفقه العارفين


- سلام الله عليكم ورحمته وبركاته .. أهلا بكم ساداتي .. في مقال جديد خاص بفقه العارفين .. يعتبر مقدمة ومدخلا لفهم الطهارة .. وهو يعتبر الأساس للسائر أو السالك في طريق الله .. وبدون هذا الأساس .. فلن ينصلح لك الحال أبدا .. ولن يحدث لك إرتقاءات إيمانية بأي حال من الأحوال ..
- ونقصد بالأساس هو الطهارة الجامعة بين فقه الظاهر والباطن كما ستعلم ..
- إن الطهارة فى الدين الإسلامى تمثل الباب الأعظم للدخول إلى معية الخالق عز وجل .. وإذا نظرنا إليها بعمق سنجد أنها ليست طهارة جسمية فحسب بل أنها طهارة قلبية وروحية سامية .. للوقوف بين يدي رب العالمين طاهرا .. وتلقاه في الآخرة مطهرا .. ومن المقربين إن شاء الله تعالى ..

** انتبه لأمر هام .. حينما نقول:
1- فقه العبارة : فنقصد به فقه الظاهر ..
2- وحينما نقول فقه الباطن : فنقصد به فقه تزكية القلوب ..
3- وحينما نقول فقه الإشارة : فنقصد به الحكمة المستنبطة ممن أكرمه الله بالعمل مع الله ظاهرا وباطنا .. حتى أورثه الله علم مالم يعلم ..

** المقال طويل .. فاقرأه على عدة أيام .. أو بتمهل .. حتى تستوعب .. وأعلم أنه ثقيلا قليلا لوجود مداخلات فقهية شرعية .. وقد حاولت أخففها لكم قدر المستطاع .. خاصة وأننا في المقدمة .. وشئنا أم أبينا فطهارة الظاهر سيبنى عليها فقه العارفين كما كان حالنا في فقه الصيام عن العارفين إن كنتم تذكرون هذه المقالات .. 
وتذكر أن طهارة الظاهر وطهارة الباطن أنت مسئولا عنهما أمام الله .. 
نبدأ بسم الله .. 

******************************
.:: من هم العارفون بالله ؟ ::..

- لا تنسى أخي الحبيب .. أن معنى كلمة العارفين .. هو كل من تذوق المعاني القلبية الجميلة من نصوص الشريعة .. وهي معاني يتذوقها القلب ويحسها ويشعر بها .. وتكون كمعنى إضافي لما يحمله اللفظ من معاني ظاهرة .. 

- فالعارفون بالله .. كلمة ليست حكرا على طائفة أو مذهب بعينه .. بل هي خاصة بكل من تذوق معاني الإيمان وصلح قلبه مع الله .. وظهر ذلك من خلال إشاراته أو تذوقاته لفهم النصوص الشرعية .

*******************************
..:: حال العلماء في كتابتهم الفقهية ::..

- هناك من غلب على كلامه وكتاباته الوقوف مع النص الشرعي .. وهناك من غلب عليه الكتابة في أمراض القلوب وطهارتها وكيفية ذلك .. ولكن كلهم من رسول الله ملتمس من سنته النبوية الشريفة  .. وكل من يخالف فهو مردود عليه ..

** فقوم تفننوا فى تصنيف الفقه الحسى المدرك للحواس والمعروف للعامه .. والكتب التى اهتمت بالجانب الحسى للفقه اهتمت بالقواعد الاصوليه والعقلية الحاكمة لاستنباط الأحكام الشرعية ولقمع الأهواء من أن تعبث بالشريعة ..

** وقوم تخصصوا فى الاشارة القلبية والروحية لهذا الفقه الحسى ..
وتصانيف هؤلاء لم تظهر إلا بعد رسوخ قواعد الفقة الحسى وتدوينها .. حتى تكون القواعد الاصولية حاكمة على اى خواطر واشارات قلبية قد تكون مخالفة للشريعه ..

- والفقه الاشارى هو فهم ذوقي في القلب زائد على المعنى المتبادر الى الذهن .. لانه ليس فهما عقليا فحسب ولكن قلبيا ايضا ..

* فحينما نتكلم عن أهل العرفان .. فنقصد بذلك أهل الإشارة .. أي من تذوق بقلبه معاني إضافية تشير إلى استنباط معنى قلبي من خلال اللفظ الشرعي ..

* ولكن لا تنسى أن العارفين هم علماء شريعة أو من جالسوا علماء الشريعة حتى وإن لم يرتقوا لمرتبة العالم بالشريعة .. فالجميع يجمعهم وصف إنسان مؤمن محب لله ورسوله صلى الله عليه وسلم.

- فالتذوق القلبي لجميع الخلق . شرط تواجد طهارة قلبية مع علم شرعي مكتسب ..

* واعلم أن الإشارة القلبية لا تتعارض مع ظاهر النص أبدا .. بل تكون كمعنى تتذوقه القلوب من ظاهر النص الشرعي .. وإذا تعارضت الإشارة القلبية مع ظاهر النص المفهوم لغة .. فاعلم إنها إشارة باطلة ووسوسة ..

* بخصوص مقياس صحة الكشف عن العارفين: 
- يروى عن الشيخ أبي الحسن الشاذلي .. أنه قال: أنه يكشف له عن أمور .. فلا يقبلها إلا بشاهدي عدل (الكتاب والسنة) أو أحدهما .. 

******************************
..:: الإشارات القلبية .. وعلاقتها بالبصيرة والحكمة ::..

* الإشارة القلبية : هى نوع من البصيرة والحكمة  .. تدل على فهم زائد على المعنى اللفظى للكلمة المراده .. ولكن لا نقول أنه المعنى المراد فقط .. ولكن المعنى الإشاري يأتي بعد المعني اللفظي .. وليس العكس ..
- والفهم الإشارى لا تبنى عليه أحكام فقهية من حرام أو حلال أو مكروه ..

* والفهم الإشارى : هو نتاج حكمة وبصيرة صادرة من ذو قلب سليم .. للفظ العربي المستخدم فى النص .. وفقه العبارة (الظاهر) هو فهم للفظ العربى كما هو معروف ومدون فى كتب اللغة .

* ولنضرب لذلك مثلا من كتاب الله تعالى ( وَإِن كُنتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُوا ) المائدة6
- فلفظ الجنابة هنا يشير ظاهرا الى .. الحدث الاكبر الذى يتطلب الغسل
- ولفظ الجنابة يشير باطنا الى .. من كان فى غفلة عن الحق و بعيدا عن طريق الله عز وجل .. فمن كان صفته كذلك (الغفلة) كان أحق بالطهارة القلبية من باب أولى ..

** مثال آخر .. قوله عز وجل (وَسَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَاباً طَهُوراً) الإنسان21
- لفظ الشراب الطهور يشير ظاهرا الى الشراب المادى .. و أن المشروب طاهر فى ذاته مطهر لغيره
- ولفظ الشراب الطهور يشير باطنا .. الى الشراب العرفانى و المعرفة الربانية اللدنية التى تطهر الانسان فى باطنه او المسماه بالحقيقة .. كما ستعرف بعد قليل ..
- وكلمة (سقاهم) .. تدل على أنها من الله خالصة لعباده .. أى أنها يجب ان تكون طاهرة و مطهرة ..

***************************

..:: س: هل الإشارة الفقهية .. علم يدرس ؟ ::..

- الإشارة ليست علم يدرس .. و إنما هى نفحات ربانية تورث .. من الله للعبد المطيع العامل بالكتاب والسنة .. ذو قلب سليم .. لأنها واردات إلهية إلى القلوب من حضرة علام الغيوب .. 

- وتختلف الأذواق الإشارية باختلاف مقام العبد عند الله .. ولذلك لم يُعتمد عليها في حكم شرعي .. ولكن هذه الإشارات تذكر لتضيف روحا لأصحاب القلوب .. ولتكون سببا لمزيد من التزكية للعبد ليصل إلى ما وصل إليه هؤلاء .. ولكنها ليست يُبنى عليها حكم شرعي أبدا ..

********************************
..:: الإشارة وعلوم الدين ::..

- قد يعتقد كثيرين حتى ممن يقرأون في التصوف أن العارفين اقتصر حالهم فقط في الإشارة الفقهية للقرآن أو الحديث .. وهذا خطأ .. فالعارفون قد دونوا من إشاراتهم القلبية في السيرة النبوية والعقيدة واللغة العربية .. وإن كان نادرا من قاموا بالتدوين .. لأن منهم كانوا العلماء الشرعيين الصوفيين .. مثل أبي حامد الغزالي وعبد القادر الجيلاني وأبو القاسم القشيري .. وغيرهم كثيرين .. ممن لم يختلف على تصوفهم أحد من علماء المسلمين ..

** والعارف ينظر للوجود على أنه رسائل إلهية على المرء أن يفهمها .. فلكل ظاهر عندهم دائما ما تكون حقيقة أخرى منتظرة لأصحاب القلوب .. يظهرها لهم الله كلما استقرت قلوبهم في معية مولاهم .

** فمثلا في اللغة العربية .. ولها إشارات جليلة وعالية جدا فيما يتعلق بعلم النحو .. فللعارفين في هذا العلم مشارب رائعة .. فكل علم يتعلمونه فهم يبصرون فيه رسائل الله ..

- فمثلا :
- تجد فى اللغة العربية علامات للإعراب وهى الفتحة والضمة والكسرة والسكون
- والإشارة في هذه العلامات يشير الى .. مثلا ما قاله الإمام العارف بالله أبى حامد الغزالى فى كتابه منهاج العارفين .. حيث قال رحمه الله:
- (و إعراب القلوب على أربعة أنواع : رفع ، و فتح ، و خفض ، و وقف .
- فرفع القلب : في ذكر الله
- فتح القلب : في الرضاء عن الله تعالى
- خفض القلب : في الاشتغال بغير الله تعالى
- وقف القلب : في الغفلة عن الله تعالى .

- فعلامة الرفع ثلاثة أشياء : وجود الموافقة ، و فقد المخالفة ، و دوام الشوق .
- علامة الفتح ثلاثة أشياء : التوكل ، و الصدق ، و اليقين ، و علامة الخفض ثلاثة أشياء : العجب ، و الرياء ، و الحرص و هو مرعاة الدنيا
- علامة الوقف ثلاثة أشياء : زوال حلاوة الطاعة ، و عدم مرارة المعصية ، و التباس الحلال  )

* فهذا هو تذوق الإمام أبي حامد لعلم النحو . وهناك الإمام القشيري له تذوقات أخرى ، وغيرهم ..

**************************
..:: لماذا اختفت المعرفة الذوقية والحكمة المكتوبة في كتب أهل الله ؟ ::.. 

- الحكمة والمعرفة والإشارات القلبية في دين المسلمين .. هو تراث ديني جميل قد اختفى وذلك لأسباب :
1- غياب فقه الإشارة والحكمة الفقهية (فقه الباطن) .. من ألسنة بعض الفقهاء ودعوتهم .. فما بالكم بالعوام !!
2- ولإحجام العلماء الآخرين عن الكلام أو الكتابة في هذه الإشارات حتى لا يشذ عن عموم الفقهاء ..!!
3- خوف بعض العلماء ممن قد يعتقده البعض فيه من حيث كونه  يكتب في المعرفة ليقال عنه عارفا بالله .. وتبدأ الإتهامات ..  
4- بعض الطوائف التكفيرية التي لها تحكم سياسي .. ظهر لها رغبة قوية في طمس علوم القلوب وإظهار الدين بمظهر الشدة والقسوة وأن الله شديد العقاب وسيحرقهم بالنار.. ويعملون على تقديس مشايخهم وكأن الله أنزل عليهم الوحي ..!!
- ويدفعون في ذلك أموالا لا حصر لها في طمس معالم المعرفة والحكمة الذوقية القلبية .. وكل من يتكلم بقلب صوفي أو يشير إلى إشارة قلبية أو حكمة معرفية .. فهو إما كافر أو قبوري أو ملعون أو فاسق أو بدعي أو ظالم لنفسه على أحسن ظن .. !!
- وحسابهم عند ربهم هو المجازي لهم ..!!


* نسأل الله العلي العظيم أن يُنعم .. ويَتفضل بمدد كرمه وجوده في إحياء ما طمسته هذه الأيادي الدينية .. حتى يرى المسلمين أروع ما كتبه المسلمين على الإطلاق في دينهم .. وكأنهم لم يقرأوا في الفقه الإسلامي من قبل ..

- صدقوني .. بغير الحكمة والمعرفة الذوقية فلا روح في الدين ..  وإن شاء الله .. ستقرأون كلاما هو حقيقة من روائع قلوب فقهاء وعلماء وحكماء المسلمين على مر العصور .. إن شاء الله تعالى .

*****************************
..:: الفقه الإسلامي بين الظاهر والباطن وفقه الإشارة القلبية ::..

:: ماذا نقصد بفقه الظاهر ؟ ::

- هو الجزء الخاص بعلاقة الإنسان بربة ( فقه العبادات) من حيث كيفية أداء العبادات ظاهرا كما فعلها صلى الله عليه وسلم .. ، وعلاقة الإنسان بالمجتمع (فقه المعاملات).

:: وماذا نقصد بفقه الباطن ؟ ::

- هو فقه صلاح القلوب الواجب تحصيله مع فقه الظاهر .. لأنه بدونه تنقص صلاة الإنسان كثيرا ولا يستطيع أن يتذوق معاني العبادات مع الله لوجود حجاب الغفلة والذنوب التي طغت عليه .. 

 :: وماذا نقصد بفقه الإشارات ؟ ::

- هو فقه تذوقي لمعاني النصوص الشرعية .. تأتي في صورة خواطر مرتبطة بفهم النص الشرعي .. وتظهر آثار هذا الفقه بعد الجمع بين طهارة الظاهر والباطن .. ولكن على سبيل الإشارة وليس على سبيل الحكم الشرعي .. مجرد إشارات ذوقية قلبية .. ولكنها لا تتعارض مع ظاهر مفهوم اللفظ .. بل تبنى على ظاهر مفهوم اللفظ ..

********************************

..:: ما الدليل على وجوب تحصيل فقه تزكية الباطن (القلوب) ؟ ::..
- يقول تعالى: (قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَن تُشْرِكُواْ بِاللّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَاناً وَأَن تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ) الأعراف33
- ولذلك يقول تعالى : (قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى) الأعلى14.. أي قد فاز من طهر نفسه من الشرك والكفر والمعاصي والصفات المذمومة الساكنة فيها حتى يأتي الله بقلب سليم .

* إذن هناك فواحش باطنية وهى الصفات الباطنية فى القلب كالكبر والرياء والنفاق .. ، .. (وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُواْ وَاتَّقَواْ لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ وَلَـكِن كَذَّبُواْ فَأَخَذْنَاهُم بِمَا كَانُواْ يَكْسِبُونَ) الأعراف96  .. والايمان والتقوى من أعمال القلوب .

** ما أريد قوله .. أن أعمال القلوب هي محل نظر الله وعليها القبول وعدم قبول الأعمال .. ويجب أن تصلح ظاهرك وباطنك .. حتى تصح إشارتك ويقينك وإيمانك ..

****************************
..:: ما سبب الإهتمام بفقه الظاهر دون جمعه بفقه الإشارة ؟ ::..

- الفقه الإسلامي يسير بين جنبات ظاهر الإنسان وباطنة .. ولكن هناك سبب أحجم علماء الظاهر من أن يجمعوا فقه الإشارة مع فقه العبارة (الظاهر) ..

** فحينما تشتري كتابا فقهيا .. فلن تجده يتكلم إلا من حيث الظاهر فقط .. لأن هذا هو الذي له حكم شرعي بظاهر النص ويخدم ظاهر حال العبد مع الله ويخدم معاملات الأفراد بعضهم ببعض ..

** وأما فقه الإشارة .. فلا يبنى عليه حكم شرعي .. فلذلك لا يتم ذكره في كتب الفقه العامة .. وحتى لا يختلط على ذهن العامة أن هذا فقه الحلال والحرام ، وحتى لا يفتح الباب على مصرعيه لكل إنسان ويقول أنه جاءت لدى خواطر تقول أن هذا حلال وذاك حرام .. وهكذا حتى منعت كتب الفقة الشرعي .. إدراج إشارات أهل المعرفة .. لأن الحكم الشرعي هو المقصود الأول من النص .. 

- وإن كانت لا تخلو بعض كتب الفقه المذهبي من بعض الإشارات أو الحكم .. خاصة لأصحاب المذهب الحنفي لأنهم يميلون للجانب العقلي في فهم النص الشرعي ..، ويتفكرون في مقاصد العبادة ولا يحبسون أنفسهم في ظاهر اللفظ .. فالعبرة ليست بالألفاظ والمباني وإنما بالمقاصد والمعاني .

* ولذلك جعل الفقهاء العلم المتعلق بعلاج وطهارة القلوب .. علم مستقل بنفسه .. وأطلقوا عليها اسم (علم السلوك والتزكية أو التصوف الإسلامي) .. للتمييز بين ما تستقيم به الأبدان في العبادة (فقه الظاهر) .. وبين ما تستقيم به القلوب في العبادة (فقه الباطن) ..

 * عموما .. نظرا لأن الفقه اعتزل الإشارات القلبية .. وإن كنت أرى أن له الحق في ذلك .. ولكن ترتب على ذلك فقد التذوق القلبي والحكمة التي يشير إليها النص الشرعي .. وظل الأمر هكذا حتى أصبح النص الشرعي جسدا بلا روح .. وأصبحنا نتعامل مع قوالب شرعية وتفسيرات جامدة .. لا تشبع قلب الإنسان المؤمن ..

* فقد أصبحنا نتعبد بحركات لا معنى لها وبنصوص وكأنها لا روح فيها .. فسقط منا الإحساس بمعاني الإيمان في غالب الوقت ..!!

* حتى وصل الأمر بنا .. إذا استفسرت عن حكمة شرعية أو ما وجه الحكمة في قول النبي كذا أوكذا .. يقال لك : هيه كده .. ولا تسأل أكثر من ذلك فهذا من وسوسة الشيطان ..!!!!!

# ثم تجد المشايخ يتعجبون ويتسائلون قائلين: لماذا ابتعد الناس عن الدين ..؟!!
- ما هذا السؤال العجيب منهم ..؟ 
- وماذا يتوقعون إذا كان كل سؤال عن الحكمة والمعرفة عن الحكم الشرعي أو تفسير آية .. يقال لهم: هيه كده ؟!!

*******************************
..:: لماذا الطهارة ؟ ::..

- الطهارة هي مظهر الظاهر والباطن  للإنسان .. ولا يرتقي الإنسان بإيمانه إلا بقدر طهارته .. ظاهرا وباطنا .. لأنه يترتب عليها القبول الرباني للعبد والسماح له بالوقوف بين يديه سبحانه .. ومجالسة المولى والبقاء في معيته .

- وكلها ارتقيت في طهارتك الباطنية مع الله .. كلما صح إسراءك إلى الله أي صح سيرك إلى الله .. وصح معراج إلى الله أي صح ارتقاءك القلبي والروحي بمشاهدة الحقائق لأنك ترى بعين قلبك .. .. بما لا يسمح للوهم ولا الخيال ولا الشيطان أن يتلاعب بك ..
- وبقدر طهارتك .. ستكون كرامتك ..!!
*******************************

..:: ولكن أي كرامة ربانية تلك التي نتكلم عنها .. ؟ ::..

- نتكلم عن كرامة المقربين .. وهي المكوث بمظهر العبودية الصادقة بين يدي رب العالمين .. فتظهر عليك كرامة (إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ) الفاتحة5 .. ويا لها من كرامة إن كنتم تتدبرون كلام الله ..!!

- فإذا أكرمك الله بالعبودية له سبحانه .. وحجب عنك غيره .. فقد طهرك فعلا من الغيرية .. التي هي كل موجود سوى الله ..

****************************
:: الفصل الثاني ::
****************************
..:: أقسام الطهارة عند العلماء ::..

* أقسام الطهارة:
# تنقسم الطهارة إلى قسمين:
1- طهارة الظاهر: وتكون بالوضوء أو الغسل بالماء، وطهارة الثوب والبدن والمكان من النجاسة.
2- طهارة الباطن: وتكون بطهارة القلب من الكفر والشرك، والكبر والعجب، والكذب والحسد، والنفاق والرياء ونحو ذلك من الصفات السيئة، وامتلاؤه بالصفات الحسنة كالإيمان والتوحيد، والصدق والإخلاص، واليقين والتوكل ونحو ذلك .
موسوعة الفقة الإسلامي ج2 ص321

** ويقول صاحب كتاب الفقه الواضح: 
- الطهارة من الأمور المهمة التى تعبدنا الله بها .. إذ جعلها شرطا فى صحة كثير من العبادات ولها فى الإسلام المنزلة السامية .. فهى من الإيمان بمنزلة النصف من الكل ...
- عن أبى مالك الأشعرى ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (الطهور شطر الإيمان) رواه مسلم ..، وفى رواية لأحمد (الطهارة نصف الإيمان) .. والروايتان بمعنى واحد.

- فالطُّهور- بضم الطاء – أو الطهارة هو: 
- رفع الحدث والخبث ..
- والمراد بالطهور فى هذا الحديث .. معناه الواسع الذى يشمل الطهارتين الحسية والمعنوية .. إذ الايمان عقيدة وعمل .
- والعقيدة محلها القلب .. ولكى تستقر فى القلب ويسطع نورها لابد أن يكون القلب طاهرا .. أى خاليا من كل ما يعكر صفوه ويكدر جلوته .. والتخلية مقدمة على التحلية .. كما يقولون .
- والعمل متعلق بالجوارح والجوارح مأمورة بأشيآء يجب فعلها ومنهية عن أشياء يجب تركها ..
- أى أن هناك طاعات وهناك معاصى .. ففعل الطاعات تحلية ، وترك المعاصي تخلية .
فعلى العبد أولا أن يخلي جوارحه من المعاصي .. فإذا ما طهر جوارحه فقد حاز نصف الإيمان فى بابه.
الفقه الواضح ج1 ص28 وما بعدها

*****************************

..:: النجاسة و الطهارة في الدين الإسلامي ::..


- الطهارة نسعى لتحقيقها بسبب نجاسة حدثت .. ولكن هذه النجاسة منها:

1- ما هو مدرك للعقل فيسمى نجاسة حقيقية (تسمى الخَبث) مثل البول والغائط .. 
- وطهارة الخبث: معناها إزالة ما تعلق بالثوب والمكان والبدن وغيره من النجاسات .. ويكون بثلاث طرق (غسل، ومسح، ونضح).

2- ومنها ما يسمى بنجاسة حُكمية (تسمى الحَدَث) .. وهذه النجاسة قد حكم بها الشرع ولا مجال للعقل فيه .. وتسمى " الحدث " بذلك الإسم .. لأن الشخص يكون قد أحدث فعلا أي ظهر منه فعل .. ترتب عليه حكم من الشرع بفقده للطهارة الشرعية .. 

- والحدث قسمين : هناك حدث أصغر وحدث أكبر .. 
أ- والحدث الأصغر: من الْبَوْل وَالْغَائِطُ وَالرِّيحُ وَالْمَذْيُ وَالْوَدْيُ .. وطهارته تكون بالوضوء .. أو عند تعذر الماء فبما ينوب عنه (التيمم).

ب- والحدث الأكبر: من الجنابة والحيض والنُّفاس .. وطهارته تكون بالإغتسال لكامل الجسم بالماء الطاهر .. أو عند تعذر الماء فبما ينوب عنه (التيمم).
 .. فقد حكم عليه الشرع بأنه لازال نجس فلا يستطيع أداء العبادات (مثل الصلاة أو مناسك الحج) .. إلا بنية الغسل الشرعي الذي تؤدي به العبادات مثل الصلاة .. وهو تعميم الماء الطاهر على كامل الجسم .

تنبيه هام : (استحمام فقط بدون نية للطهارة الشرعية .. فأنت غير طاهر شرعا حتى ولو كنت مغتسلا نظيفا في الظاهر) ..!!

- وفرق بين النظافة والطهارة في الدين .. فالنظافة حاجة فطرية للإنسان .. ولكن الطهارة أمر تعبدي واجب لله رب العالمين .. يجب فيه السمع والطاعة حتى وإن لم تدرك عقولنا ذلك ..
- فإذا اغتسل انسان بالماء بسبب احتلام أو مجامعته لزوجته .. بدون أن تكون ( نيتة ) بهذا الاستحمام هو الطهارة الشرعية .. فكأنه لم يغتسل .. ولا يجوز له صلاة ..

# ونُذكِّر بمعنى الغسل والوضوء :
- فالغسل: هو تعميم كل الجسد بالماء .. فلا تترك جزء من الجسد إلا وتعممه بالماء .. 
- الوضوء: هو طهارة مائية لأعضاء مخصوصة ..

راجع فيما سبق .. الفقه الواضح ص 28-29 ، الموسوعة الفقهية الميسرة ، الفقه الإسلامي وأدلته ، موسوعة الفقه الإسلامي ،  وغير ذلك من كتب الفقه الإسلامي ..

# ملاحظات لتعريف بعض المفاهيم المذكورة فيما سبق:
1- الْمَذْيُ: وهو ماءٌ أبيض لَزج رقيق ، يخرج بلا دَفْق عند الملاعبة أو تذكُّر الجماع أو إِرادته، وقد لا يحسُّ الإِنسان بخروجه، وهي من النجاسات التي يشقُّ الاحتراز عنها ، فخُفِّف تطهيرُه ، ولا غُسل على من يصيبه ذلك؛ بل عليه الوضوء ، ويغسل ذكَره وخصيتيه قبل ذلك ، ويأخذ كفّاً من ماء ، وينضح بها ثوبه . 

2- الْوَدْيُ : البَلَل اللَّزِج الذي يخرج من الذكر بعد البول" مباشرة ، وهو لا يوجب الغُسل.
راجع التعريفات في الموسوعة الفقهية الميسرة   ج1 ص 28

3- أما عن المَنيِّ ..
- قال ابن قُدامة -رحمه الله-: "فخروج المنيِّ الدافق بشهوة يوجب الغسل من الرجل والمرأة في يقظة أو في نوم، وهو قول عامَّة الفقهاء، قال التِّرمذي، ولا نعلم فيه خلافاً".
- ومنيُّ الرجل غليظ أبيض، أمَّا منيُّ المرأة؛ فرقيق أصفر؛ لقوله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: "إِنَّ ماء الرجل غليظ أبيض، وماء المرأة رقيق أصفر ... "
راجع الموسوعة الفقهية الميسرة   ج1 ص 174

*********************************

..:: ملخص ما سبق ::..

- هو أنه يوجد أقسام للطهارة وللنجاسة .. ظاهرة وباطنة:
1- فالطهارة الظاهرة تكون للجسد ، والباطنة تكون بزكاة القلب بالإيمان والرضا واليقين والإخلاص والمحبة والسكينة  وخلوه من الأحقاد والكبر وغير ذلك.

2- والنجاسة الظاهرة تكون للجسد ، والباطنة تكون لتلوث القلب بالكفر والعجب والكبر وغير ذلك ..

- وعلى الإنسان أن يتطهر من نجاساته الظاهرة والباطنة .. حتى يتصل بربه .. وينال المحبة الإلهية لقوله تعالى: (إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ) البقرة222.

- وبالرغم من كلامنا عن الظاهر والباطن .. ولكن للعارفين .. تذوقات قلبية أخرى في فهم الطهارة والنجاسة .. نذكرها في محلها إن شاء الله تعالى .. ولكن نهتم أولا بالإجابة على بعض الاسئلة التي قد تخطر على البال فيما يتعلق بظاهر الشرع وباطنة ..
****************************

..:: لماذا كانت الشريعة مهتمة بالظاهر أولا قبل الباطن ؟ ::..

1- لأنها محل العمل الظاهر للناس والتي عليه يقوم الأحكام .. خلافا للباطن الذي لا يعلمه إلا الله ..
- فإذا رأيت إنسانا يتوضأ للصلاة .. فأنت تحكم عليه بصحة خطوات الصلاة .. ولكنك لا تستطيع أن تحكم عليه باطنيا بأنه غير خاشعا أو أنه فاسد الباطن .. فالأمر لله ..
فالشريعة تهتم بالظاهر .. والله مطلع على الضمائر والسرائر ..

2- وكذلك لما كانت المادية هي الصفة السائدة على أغلب الناس .. فقد جعل الله لأهل المادة ما تأنس به أنفسهم .. من كونهم تطهروا ولامسوا ذلك الأمر بعمل قاموا به ..

3- وكذلك جعل الطهارة ظاهرة .. لأنها الخطوة الأولى للوصول إلى باطن الطهارة .. حتى يكون الإنسان تحرر من ماديته وأصبح يستشعر بلطيف المعاني من روحه المتصلة بربه في كل وقت ..

4- حتى لا تأتي فرقة مثل الفرق الباطنية (الإسماعيلية وغيرها) وتزعم أن باطن الشريعة وباطن التفسير هو المقصود الإلهي وأن الله يتحد بالإنسان ويتكلم على لسانه ليزعم أنه يتلقى تعاليم الإله من خلال روح الإله التي حلَّت فيه .. !! (وتظهر عقيدة الحلول والإتحاد وبعدها تناسخ الأرواح) .. !!

*****************************
..:: ما هي علاقة الظاهر بالباطن ؟ ::..

- أثبتت الشريعة أن الفلاح والفوز برضا الله وجنة النعيم إنما يكون بقدر ما يحمل القلب من صلاح فيه وسلامته من كل ما لا يرضي الله .. قدر المستطاع ..
- يقول تعالى: (يَوْمَ لَا يَنفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ . إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ) الشعراء89.  

- ويقول صلى الله عليه وسلم: ( إنَّ اللَّهَ لا يَنْظُرُ إلى صُوَرِكُمْ وأَمْوالِكُمْ، ولَكِنْ يَنْظُرُ إلى قُلُوبِكُمْ وأَعْمالِكُمْ) صحيح مسلم.

- ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: (مَن تَوَضَّأَ نَحْوَ وُضُوئِي هذا، ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ لا يُحَدِّثُ فِيهِما نَفْسَهُ غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ) صحيح مسلم.

- ويقول تعالى : (الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ) المؤمنون2  ..
والخشوع هو عمل قلبي .. يستوجب نفي الغيرية عن القلب وقت الوقوف بين يدي المولى سبحانه وتعالى ..

# وينقص من الصلاة بقدر نقصان حضورك بالقلب مع مولاك .. بمعنى أنه تظل تنقص درجاتك في الصلاة بقدر قلة خشوعك .. حتى أن البعض لا يدرك ماذا فعل في الصلاة إلا عندما يقول: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يمينا ويسارا .. ولا يذكر ماذا فعل أثناء الصلاة ..!!

# ولذلك يقول صلى الله عليه وسلم: (إنَّ العبدَ لَيُصلِّي الصَّلاةَ ما يُكتَبُ له منها إلَّا عُشْرُها، تُسعُها، ثُمُنُها، سُبُعُها، سُدُسُها، خُمُسُها، رُبُعُها، ثُلُثُها، نِصْفُها) صحيح أبي داود.

***************************

:: هل تصبح الصلاة صفرا .. لمن لم يكن خاشعا ؟ ::

(طبعا على افتراض أنها ليس فيها رياء ولم يبطل فيها الوضوء) ..
- فالإجابة على هذا السؤال: هو أن الصلاة لا تكون صفرا .. لماذا ؟!!

- لأن معنى أن الصلاة صفر .. أي غير مقبول منها شيئا .. وهذا ما لا أظنه .. لسببين:
- الأول: لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يقل بهذا في الحديث..
  
- الثاني: لأن هناك طهارة مادية أو ظاهرة لازالت في حصيلة صلاتك .. وهو الوضوء الذي قمت به للصلاة .. فلازال يزكيك عند مولاك .. ولذلك لا تنقطع الصلاة بفقد الخشوع .. لوجود طهارة تؤيدك بالوقوف في حضرة مولاك .. وإلا لكانت الصلاة قد بطلت .. ولكن هذا لم يقل به أحد .. 

- فإذا كانت الطهارة تغفر لك بعض الذنوب وتطهرك من بعض الخطايا .. فبالتأكيد يكون لها مدد لك لحضورك في الصلاة .. وإلا ما كانت سببا في إقامة الصلاة بها .. 

- ويكفيك أن تعرف أن الوضوء يجعلك تقف في الصلاة وأنت طاهر .. يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (صَلاةُ أحَدِكُمْ في جَماعَةٍ، تَزِيدُ علَى صَلاتِهِ في سُوقِهِ وبَيْتِهِ بِضْعًا وعِشْرِينَ دَرَجَةً؛ وذلكَ بأنَّهُ إذا تَوَضَّأَ فأحْسَنَ الوُضُوءَ .. ثُمَّ أتَى المَسْجِدَ لا يُرِيدُ إلَّا الصَّلاةَ، لا يَنْهَزُهُ إلَّا الصَّلاةُ - لَمْ يَخْطُ خَطْوَةً إلَّا رُفِعَ بها دَرَجَةً، أوْ حُطَّتْ عنْه بها خَطِيئَةٌ .. والمَلائِكَةُ تُصَلِّي علَى أحَدِكُمْ ما دامَ في مُصَلَّاهُ الَّذي يُصَلِّي فِيهِ: اللَّهُمَّ صَلِّ عليه، اللَّهُمَّ ارْحَمْهُ، ما لَمْ يُحْدِثْ فِيهِ، ما لَمْ يُؤْذِ فِيهِ) صحيح البخاري.

- قوله (الملائكة تصلي): أي تدعو.

- قوله (ما لَمْ يُحْدِثْ فِيهِ): أي يفسد به وضوءه .

- قوله (ما لَمْ يُؤْذِ فِيهِ): ما يسبب به أذى لأي شخص .

****************************

..:: من كرامات الوضوء ::..

1- ودليل الوضوء يغفر الذنوب ويمحو الخطايا .. يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (إذا تَوضَّأَ العبدُ المؤمِنُ فتَمضْمَضَ خَرجتِ الخَطايا من فِيه (أي فمه) ، فإذا اسْتنْثَر خَرجَتِ الخَطايا من أنْفِه ، فإذا غَسَلَ وجْهَهُ خَرَجَتِ الخَطايا من وجْهِهِ ، حتى تَخْرُجَ من تحتِ أشْفارِ عَينَيْهِ ، فإذا غَسَلَ يَدَيْهِ خَرَجَتِ الخطايا من يديه ، حتى تَخْرُجَ من تحتِ أظْفارِ يَدَيْهِ فإذا مَسَحَ بِرأسِه خَرَجَتِ الخَطايا من رأْسِهِ حتى تَخْرُجَ من أُذُنَيْهِ ، فإذا غَسَلَ رِجْلَيْهِ خَرَجَتِ الخَطايا من رِجَلَيْهِ حتى تَخْرُجَ من تَحتِ أظْفارِ رِجْلَيْهِ .. ثُم كان مَشْيُهُ إلى المسْجِدِ وصلاتُه له نافِلَةً) صحيح النسائي.


- ويقول صلى الله عليه وسلم: (أَلا أدُلُّكُمْ علَى ما يَمْحُو اللَّهُ به الخَطايا، ويَرْفَعُ به الدَّرَجاتِ؟ قالُوا بَلَى يا رَسولَ اللهِ، قالَ: إسْباغُ الوُضُوءِ علَى المَكارِهِ، وكَثْرَةُ الخُطا إلى المَساجِدِ، وانْتِظارُ الصَّلاةِ بَعْدَ الصَّلاةِ، فَذَلِكُمُ الرِّباطُ) صحيح مسلم.

- قوله (الرِّباطُ): يكون صاحِبها في مَنزِلةُ مَنْ يُرابِط في سبيلِ الله تعالى.


2- الوضوء لرفع الدرجات ودعاء الملائكة(صَلاةُ أحَدِكُمْ في جَماعَةٍ، تَزِيدُ علَى صَلاتِهِ في سُوقِهِ وبَيْتِهِ بِضْعًا وعِشْرِينَ دَرَجَةً؛ وذلكَ بأنَّهُ إذا تَوَضَّأَ فأحْسَنَ الوُضُوءَ .. ثُمَّ أتَى المَسْجِدَ لا يُرِيدُ إلَّا الصَّلاةَ، لا يَنْهَزُهُ إلَّا الصَّلاةُ - لَمْ يَخْطُ خَطْوَةً إلَّا رُفِعَ بها دَرَجَةً، أوْ حُطَّتْ عنْه بها خَطِيئَةٌ .. والمَلائِكَةُ تُصَلِّي علَى أحَدِكُمْ ما دامَ في مُصَلَّاهُ الَّذي يُصَلِّي فِيهِ: اللَّهُمَّ صَلِّ عليه، اللَّهُمَّ ارْحَمْهُ، ما لَمْ يُحْدِثْ فِيهِ، ما لَمْ يُؤْذِ فِيهِ) صحيح البخاري.

- قوله (الملائكة تصلي): أي تدعو.

- قوله (ما لَمْ يُحْدِثْ فِيهِ): أي يفسد به وضوءه .

- قوله (ما لَمْ يُؤْذِ فِيهِ): ما يسبب به أذى لأي شخص .

3- الوضوء وفتح أبواب الجنة الثمانية: (ما منكم من أحدٍ يتوضَّأُ فيُحسِنُ الوضوءَ ثمَّ يقولُ حينَ يفرُغُ من وضوئهِ أشهدُ أن لا إلهَ إلَّا اللَّهُ وحدَهُ لا شريكَ لهُ وأنَّ محمَّدًا عبدُهُ ورسولُهُ إلَّا فُتحَتْ لهُ أبوابُ الجنَّةِ الثَّمانيةُ يدخلُ من أيِّها شاءَ) صحيح أبي داود.


4- الوضوء دليل الإيمان: (سدِّدوا وقارِبوا واعلَموا أنَّ خيرَ أعمالِكم الصَّلاةُ ولا يُحافِظُ على الوضوءِ إلَّا مؤمنٌ) رواه بن حبان .. وقال الأرنؤوط: حديث صحيح وهذا إسناد حسن..

** فالذي يتأمل في الأحاديث السابقة لسيدنا ومولانا صلى الله عليه وسلم .. سيفهم أن للوضوء الظاهري كرامة خاصة .. هي في نفسها شفاعة للعبد تعينه على الوقوف بين يدي رب العالمين ..
 ******************************
..:: سيدنا بلال والوضوء ::..

** ولذلك كان سيدنا بلال رضي الله عنه يديم الوضوء وكلما توضأ صلى ركعتين .. لماذا ؟ .. حتى يكون دائما حاضر بين يدي مولاه طاهرا في كل أوقاته .. فلا يحب أن يذكر الله إلا على طهارة ..
ولعل كان هذا الدافع من سيدنا بلال .. هو قوله صلى الله عليه وسلم .. (سدِّدوا وقارِبوا واعلَموا أنَّ خيرَ أعمالِكم الصَّلاةُ ولا يُحافِظُ على الوضوءِ إلَّا مؤمنٌ) رواه بن حبان .. وقال الأرنؤوط: حديث صحيح وهذا إسناد حسن..

- ومن كثرة محافظة سيدنا بلال على على الوضوء .. حتى سمع النبي صلى الله عليه وسلم صوت نَعْلَيِّ بلال في الجنة  .. كما جاء في الحديث : (أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قالَ لِبِلَالٍ: عِنْدَ صَلَاةِ الفَجْرِ يا بلَالُ حَدِّثْنِي بأَرْجَى عَمَلٍ عَمِلْتَهُ في الإسْلَامِ، فإنِّي سَمِعْتُ دَفَّ نَعْلَيْكَ بيْنَ يَدَيَّ في الجَنَّةِ قالَ: ما عَمِلْتُ عَمَلًا أَرْجَى عِندِي: أَنِّي لَمْ أَتَطَهَّرْ طَهُورًا، في سَاعَةِ لَيْلٍ أَوْ نَهَارٍ، إلَّا صَلَّيْتُ بذلكَ الطُّهُورِ ما كُتِبَ لي أَنْ أُصَلِّيَ) صحيح البخاري.

- قوله (بأرجى عمل): بعمل من أعمال التطوع الذي ترجو من وراءه كرامة الله لك أن يثيبك عليك ..

- قوله (سَمِعْتُ دَفَّ نَعْلَيْكَ): سمعت حركة نعليك التي تسير بها في الدنيا .. سمعت مثلها لك تسير في الجنة .. 

- فإذا كانت هذه هي طهارة الظاهر وكرامة طهارة الظاهر .. فما ظنك بطهارة الباطن وكرامة طهارة الباطن .. ؟!!

***********************

..:: علاقة الجسد والروح والقلب .. بالطهارة ::..

- عمل القلب مع الله مهم جدا لقبول الأعمال عند رب العالمين .. إذن الطهارة يجب أن تكون قلبية وتكون حسية .. وكلاهما مطلوب فرضا.

- والانسان هو نَفْسٌ مجموعة من إلتقاء الروح بالجسد ... ولكن طهارة الجسد .. لا قيمة لها بدون طهارة القلب .. فكم من طاهر في جسده وقلبه أسود ..!!

* فالقلب هو محل نظر الله ومحل قبول الأعمال .. وبقدر صفائه ونقائه .. بقدر ما ستعرف حالك أمام مولاك في الآخرة .. يقول تعالى على لسان إبراهيم عليه السلام (يَوْمَ لَا يَنفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ . إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ) الشعراء89  ..

- فكما أن الجسد لا يستطيع أن يعيش بدون الغذاء الذى يمنحه طاقة العمل والسعى فى الحياة الدنيا .. كذلك القلب هو لا يستطيع أن يعيش بدون معرفة وحب لله حتى تشرق روحه على مرآة قلبه من حقائق تجليات الحي القيوم . 

***************************
..:: الشريعة بين الجمال والجلال الإلهي ::..

- واعلم أن الشريعة تحتوى مظهر جلالي وجمالي .. فتجد فيها الرحمة الإلهية (الجمال) وتجد فيها العقاب (الجلال) .. ،  وكذلك معانيها تحتوى مظهر جمالى وجلالي .. ومن جمع بينهما كملت معرفته بالله وشريعته ..

*****************************
..:: ما علاقة الطهارة الشرعية بالرياضة الروحية أو المجاهدات النفسية  ؟ ::..

- تكلمنا عن الرياضة سابقا في مقال خاص .. ولكن نذكر هنا نُبذة .. لمناسبة الموضوع وارتباطه به .. مع مزيد مما لم نوضحه سابقا ..
- فالرياضة .. هي بذل الجهد .. وهو لفظ يقال في الأصل لأصحاب المجاهدات النفسية .. وتدل الشريعة عليه بلفظ المجاهدة .. (وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ) العنكبوت69

* فالرياضة الإسلامية أو المجاهدة: هي ترويض النفس على الخضوع للمطالب الإلهية .. طلبا لرضا رب العالمين ..
- بمعنى أخر .. هى المجاهدة فى ترويض النفس على أداء الطاعات ومداومة العمل من الله ... للوصول للقلب السليم .. طمعا في  رضا رب العالمين ..

* وفي الحديث إشارة لمعنى الرياضة أو المجاهدة.. حيث يقول صلى الله عليه وسلم : (أَلا أدُلُّكُمْ علَى ما يَمْحُو اللَّهُ به الخَطايا، ويَرْفَعُ به الدَّرَجاتِ؟ قالُوا بَلَى يا رَسولَ اللهِ، قالَ: إسْباغُ الوُضُوءِ علَى المَكارِهِ، وكَثْرَةُ الخُطا إلى المَساجِدِ، وانْتِظارُ الصَّلاةِ بَعْدَ الصَّلاةِ، فَذَلِكُمُ الرِّباطُ) صحيح مسلم.

- فإسباغ وإتمام الوضوء ، وكثرة السعي للمساجد ، وانتظار الصلاة بعد الصلاة .. فقد أسماها صلى الله عليه وسلم .. بالرباط الذى هو مجاهدة النفس في أداء طاعة الله .. والذي هو الرياضة .. أي ترويض النفس على الخضوع للمطالب الإلهية ..

** س: ما هى أنواع الرياضة .. ؟
1- الرياضة الظاهرة .. هى العمل بأحكام الشريعة في الظاهر بإظهار العبادات وحسن المعاملات .
2- الرياضة الباطنة .. هى للقيام العمل بأحكام الشريعة في الباطن .. فتطهر وتخلِّي القلب من التعلق المذموم بالأشياء الدنيوية .. وتطهره من الأحقاد والكبر والعُجب والرياء .. وتحلِّي قلبك بصفات كالإخلاص لله والتوكل عليه ودوام التوبة إليه والرضا بما قسمه الله لك .. وأن تؤمن بأن الله فعالا لما يريد في الوقت الذي يريد .. وتتيقن أن ما أصابك ما كان ليخطأك  وما أخطأك ما كان ليصيبك .

- ومن مجموع الرياضة الظاهرة والباطنة .. ومن مجموع الأثنين يظهر في خاطر المؤمن بما يسمى بالإشارات القلبيه والمعانى الروحية .. وإلا فكيف تظهر وتلوح هذه الإشارات إلا لمن طهر قلبه .. ؟!!

* س: ما هى ثمرة الرياضة أو المجاهدة ؟
- (وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا) العنكبوت69 .. إذن الهداية مؤكدة لمن جاهد طلبا لله سبحانه .. ولكن بشروطها التى أهم ما فيها صدق التوجه الى الله و دوام الاقبال عليه ، والإخلاص فى القول والفعل والعمل ما استطعت ...

- إذن الحكمة من الطهارة الظاهرة ... إنما هي بداية الإتصال بالطهارة الباطنة .. لتحقيق الوصول الى القلب السليم ... وهذا نهايه سعى العبد المؤمن لبلوغه درجة من الكمال الإيماني .... وهنا يطلق عليه النفس المطمئنة ... والعودة إلى بارئها راضية مرضية ... والله أعلم .


* س: فما الذي يفعله الروحانيين من الرياضات بالعزائم والآيات والسور .. ويقولون نحن نتريض بالذكر ؟

ج : إن دل فإنما يدل على عدم فهم وجهالة .. لأن التريض يكون لقهر النفس وهو يسمى في مصطلح القوم .. بالتخلية من كل ما لا يرضي الله .. ويصاحب ذلك التحلية بكل ما يرضي الله ..

* والذي يقول هو يتريض بالذكر . نسأله أنت تتريض به لماذا ؟
- فإن كان من باب جلاء القلوب من صدأ الغفلة .. فنسأل الله له الثبات.
- وإن كان طلبا لروحانية جن وما شابه ذلك أو طلبا لشهوة الشهرة بين الناس بأنه صاحب كرامة ..!!

- فنقول له : أنت طلبت غير الله .. فكيف سترى فضل الله ؟!

- فمن الذي تخدعة بهذا الفعل .. ألا تعلم أن الله يعلم ما في نواياك ؟!! بكل تأكيد يعلم .. فلا تستخدم ذكر الله إلا لعبودية الله كما يحب ويرضى به عنك .. 
- ( راجع المقال السابق - ففيه تفصيل لهذه الجزئية)

وحتى يستقيم حالك مع مولاك .. فاجعل عملك لله مخلصا له الدين .. ولا ترجو إلا رضوان الله وغفرانه .. يقول تعالى (فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً) الكهف110.
 *************************

..:: ختاما لهذا الجزء ::..

#- كان هذا مدخلا مهما لتوضيح بعض المفاهيم .. فيما سنتكلم عنه مع توضيح الفروق بين الظاهر والباطن .. وإشارات العارفين ..

#- وكما أخبرتك أخي الحبيب .. سنهتم في الأجزاء القادمة بفقة الإشارة للمعاني الذوقية القلبية لما تحتويه بعض النصوص الشرعية لمعاني الطهارة .. 

- ولا تنسى أن فقه الإشارة للمعاني القلبية أو الذوقية .. إنما هو احد ثلاث فروع كلمتك عنهم .. وأعيدهم عليك حتى لا تنسى:

1- أما فقه الظاهر (فقه ظاهر العبادات والمعاملات) .. فلها كتب الفقه العامة مثل فقه السنة أو الفقه الواضح أو غيرها .. 
2- وأما فقه الباطن (فقه إصلاح القلوب) .. فلها كتب التزكية والسلوك والتصوف الإسلامي ..  
3- وأما فقه العارفين (وهو الفقه الإشاري) .. فهو ما سنتكلم عنه هنا إن شاء الله تعالى .. مع قليل من فقه الباطن كلما تيسر لنا ذلك ..

* ويجب أن تعرف أن عبادة الله لا يتأتي من ورائها جن وعفاريت .. وأن الذكر هو وسيلة لطهارة القلوب والإرتقاء بحال القلب من حال الغفلة عن الله إلى حال اليقظة بالله .. 

* والذي يقول لك أن كثرة الذكر يتأتي من ورائها جن وعفاريت .. فهو إما جاهل .. وإما ضال .. وإما مضل ..

- لأنه ببساطة شديدة .. لو كان هذا هو حال الذاكرين لله .. فما هو حال الغافلين عن الله ؟!!
- وماذا نقول حينئذ عن غير المسلمين الذين تأتيهم روحانيات صالحة وطيبة من الجن .. !! فهل كانوا يذكرون أيضا بالأسماء وسور القرآن ؟ 
- كفانا سخافات عقلية وكذب على القرآن الذي هو كلام الله ..!!

* فيا من تطلب غير الله .. آن الأوان لتتطهر بالذكر وليس لتختلق أكاذيب عن الذكر .. !! 

- ولنجعل مطامعنا في غفران الله ورضوانه .. فالأنفاس قليلة ويوم القيامة قريب .. فلنعمل لهذا اليوم .. (فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً) الكهف110.

********************************

- ونبدأ مقالنا القادم (الجزء الثاني) .. إن شاء الله .. بعلاقات الطهارة بالعبادات .. ( علاقة الطهارة بالتوبة ، وعلاقة الطهارة بالصدقة ) .. من خلال فقه العارفين وإشاراتهم .. إن شاء الله تعالى ..
تحياتي لكم .. وآسف للاطالة ..
*********************************
والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذه الرسائل العلمية مصدرهامدونة الروحانيات فى الاسلام -   ومؤلفها / الأستاذ خالد أبوعوف - ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرينفعليه بالاشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات  ..

هناك 136 تعليقًا:

  1. ---------- اخوكم الوليد -------------
    اعانك الله على ما تبذله من جهد
    وسدد الله خطاك
    ولي الشرف ان اكون اول المعلقين

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل : الوليد
      أكرمك الله .. وجعلك دائما معنا وتشرفنا بتعلقاتك ..
      تحياتي

      حذف
  2. غير معرف20/10/15 11:34 ص

    اللهم صلي على سيد السادات وشمس البركات وهداية الهدايات ومبدد الظلمات والمستغاث به في الكروبات نور القلوب وسيلة غفران الذنوب وطريقنا للمحبوب وعلى اله وسلم والله ان كلامك ياستاذ خالد صحيح مئة بالمائة واسباب ضياع اورفع هذا العلم هي النقاط الاربع كما تفضلت وذكرت ويوجد عندنا في اليمن علماء ربانيين لااحد يعرفهم وعندما تقول لهم لماذا لاتتكلمون في علم الباطن او العرفان اوعلم السر يقولون ياولدي هذا العلم رفع واصبح الكلام فيه لايوتي باي نتيجة لان الناس اصبحوا ماديين واذا تكلمنا لااحد سيسمع وقد نتعرض لهجوم من التكفيريين وهذا خطط الدجال وابليس بالسيطرة على العالم وهذا العلم لايتاتى بالدروس المكتوبة او الشفوية ولكن بالمجالسة مع اهل الله وهو مثل النور الذي يقذفه الله في قلب العبد نتيجة لمجالسته للعلماء اهل السر والتمكين وصفاء القلب والولاية جعلنا الله منهم بجاه من قلبه وجسمه منوربنور الله سيدننا ومولانا محمد عليه واله الصلاة والسلام مجد اليمن

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل : مجد
      إن شء الله ستسعد بكلام قد لا تجده أو تسمعه في الوقت الحالي .. إن شاء الله ..
      كلام يطيب له القلب والعقل والروح ..
      تحياتي لك

      حذف
  3. غير معرف20/10/15 11:52 ص

    السلام عليك اخي خالد وعلى جميع اهل المدونة المحترمين انا هنا اتعلم منكم جميعا وصدقونا يايها المشتركين في المدونة ان الله سبحانه وتعالى يحبكم اذوفقكم لمعرفة هذه المدونة المباركة المنورة بنور الله ونور رسول الله فالتزموا وتمسكوا بالنصائح والارشادات والتوجيهات التي مكتوبة فيها فهي خير ونور وبركة وهدى واكثروا من الصلاة والسلام على خير الانام فهي نور نور نور وانصحكم ونفسي بكتابة المواضيع الي يكتبها الاخ خالد والاحتفاظ بها في دفتر اوكراسة وتعليم اصدقائكم من هذ العلم الذي لن تجدوه في هذا الزمن الذي القابض فيه على دينه مثل القابض على الجمر والله يعلم ان تستمر هذه المدونة او تتعرض للاغلاق فشياطين الانس والجن ومن ورائهم ابليس والدجال يتضايقون من هذا الكلام الذي في المدونة حفظ الله الاسلام وحفظ الله اهل الله وحفظ الله المدافعين عن دينه ونبيه والحمد لله رب العالمين اخوكم مجد اليمن

    ردحذف
    الردود
    1. كلامك صحيح أخي مجد....فشياطين الانس و الجن و الدجال يتضايقون من كلام المدونة....
      تحياتي الخالصة لك...

      حذف
    2. أخي الفاضل : مجد
      اطمئن .. فكلما صدقنا في إخلاصنا فهو لا يضيع إن شاء الله .. لقوله تعالى ( كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاء وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللّهُ الأَمْثَالَ ) الرعد17
      فكلما صدقنا وأخلصنا .. كلما ثبت العلم النافع في الأرض .. بما أعطاه الله من قوة الحق المودعه فيه ..
      نسأل لله الإخلاص في القول والفعل .. ظاهرا وباطنا ..
      ومع ذلك نأخذ بالأسباب ادبا مع الله .. وأقوم بعمل نسخ كامل للمدونة كل شهر .. تحسبا لأي خطأ ..
      مفوضا الأمر إلى الله .. هو عضدي ونصير به أحول وبه اصول وبه أقاتل .. والحمد لله رب العالمين
      تحياتي لك

      حذف
  4. غير معرف20/10/15 12:59 م

    كلمات جالت فى خاطرى .. يسعدنى مشاركتكم إياها ..

    صلى الله على محمد صلى الله عليه و سلم
    صلوا على النبى المختار
    صلوا على ترياق الأغيار
    صلى الله على محمد صلى الله عليه و سلم
    صلوا على صاحب الخلق العظيم
    صلوا على ذو الهدى المستقيم
    صلى الله على محمد صلى الله عليه وسلم
    صلوا على من أدبه ربه .. و حماه
    صلوا على من لا ينطق عن هواه
    صلى الله على محمد صلى الله عليه و سلم
    صلوا على من ترك وطنه ليعز دينه
    صلوا على من حارب فى الله محبينه
    صلى الله على محمد صلى الله عليه و سلم
    صلوا على الموصوف بالكمال
    صلوا على من صلى عليه ذو الجلال
    صلى الله على محمد صلى الله عليه و سلم
    صلوا على صاحب الوسيلة و الفضيلة
    صلوا على من حارب الفسق و الرزيلة
    صلى الله على محمد صلى الله عليه و سلم
    صلوا على صادق القول و الكلم
    صلوا على من محى بنوره الظلم
    صلى الله على محمد صلى الله عليه و سلم
    صلوا على صاحب الشامة و العلامة
    صلوا على شفيعنا يوم القيامة
    صلى الله على محمد صلى الله عليه و سلم
    صلوا على من بكى شوقا إلينا
    صلوا على من طاعته فرضا علينا
    صلى الله على محمد صلى الله عليه و سلم
    صلوا على أمين وحى السماء
    صلوا على خاتم المرسلين و الأنبياء
    صلى الله على محمد صلى الله عليه و سلم

    *اللهم صل وسلم و بارك علي سيدنا محمد و على اله و صحبه و سلم تسليما بقدر عظمة ذاتك فى كل وقت وحين .
    ... أمة الله

    ردحذف
    الردود
    1. صلى الله عليه و سلم...أجمل صلوات من صفاء قلبك يا أختي الكريمة....
      دائما ما تنعشينا يا أختي الكريمة....بارك الله فيك و نور قلبك....و رزقك وصاله صلى الله عليه و سلم في الدنيا و الاخرة...
      تحياتي لك...

      حذف
    2. أختنا الفاضلة : أمة الله .. الطيبة القلب
      طهر الله قلبك وغفر لك ذنبك .. ورزقك جواره صلى الله عليه وسلم .. وجعلها في خزانة حسناتك وقرة عين لك وقتما تقابلين سيدنا مولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم .. في الدنيل قبل الآخرة .. آمين .
      جعل الله لك بكل حرف فيها .. كرامة .. وفتحا .. ونورا في قلبك .. آمين
      واجعليها لك وردا قبل النوم .. ولكن بصيغة ( اللهم صل ........ )
      تحياتي لك

      حذف
    3. اللهم صل على سيدنا محمد وآله وسلم .. أختنا الغالية جعل الله صلواتك على حبيبه لك نورا نيرا كاملا مكملا طاهرا مطهرا تنالين بها أعلى مقام الإخلاص والتخصيص .. آمين

      حذف
    4. غير معرف24/10/15 2:42 م

      أستاذى الفاضل /خالد .. دائما و أبدا .. لك بالغ تقديرى و إحترامى .. و أشكرك شكرا جزيلا على كلامك الطيب .. و جعل الله لى من دعواتك نصيب .. و لك منى دعوات أضعافا مضاعفة .. أما عن نصيحتك الغالية .. فسأعمل بها إن شاء الله تعالى ... تمنياتى لك بالتوفيق و الفلاح .

      أخى الفاضل / سامى .. بارك الله فيك .. و فى عملك الطيب .. و جعله الله فى ميزان حسناتك .. و زادك علما و فهما و معرفة .. و جعلك من العارفين المقربين .

      أختى الغالية قطر الندى .. لك مثل دعواتك لى و زيادة .. و رزقك الله رؤية الحبيب المصطفى صلي الله عليه و سلم ..... أمة الله

      حذف
    5. اختى و حبيبتى /امه الله
      اعظم صلاه تقربنا لرب العالمين
      الصلاه على الحبيب
      .. احسنتى ..
      اللهم اسقنا من يديه الشريفتين
      شربه لا نظما بعدها ابداا ..
      اللهم صل على سيدنا محمد سيد الأولين والآخرين وحبيب رب العالمين ، وعلى آله وصحبه وسلم في كل لمحة ونفس وعدد ما وسعه علم الله

      حذف
    6. غير معرف24/10/15 4:11 م

      حبيبتى الغالية جدا مروة .. حفظك الله من كل سوء .. و بارك لك فى صحتك و أولادك .. و ملأ قلبك إيمانا .. و زادك نوررا على نور .. و جعل مقامك الفردوس الأعل
      .. أمة الله

      حذف
  5. تكملة قصتي ( تائهة في عالم الكشف )

    رحله العلاج
    توقفت عند المكالمه بينى و بين استاذنا خالد ..
    بداءت احكى له اولا عن كونى ملكه و لابسه تاج و عندى مملكه ..
    ضحك !!!!ا
    و قال اكملى و .. ((( بعدين ))))

    حقيقه احسست بالاختناق و انا احكى
    و بعد ان انتهيت قال لى ..
    (كيف تتركيهم يلعبون بك هكذا )

    نزلت على هذه الجمله كالجبل ..من ؟؟ انا !!
    يلعبون بى !!! من ؟؟

    قلت: ماذا تقصد ..
    قال كل ما تشاهديه خيالات سببها اصابه روحانيه ..
    قلت :انا لست ملبوسه و لا اتصل حتى اسمع انى ملبوسه ..

    قال : هل ترى رؤيه بها حيوانات قلت : نعم .
    و قصتت عليه رؤيه الكلب الاسود ..
    ذكرتها فى القصه

    قال :هل تصحى من النوم و تشعرى كانك تسقطين من مكان عال قلت :نعم.
    قال :هل تشعرى باى تحرشات جنسيه
    قلت : نعم.
    طبعا غير الكشف و الخيالات ..
    قال اذن انتى مصابه روحانيا ..

    انا جادلته كثيرااا .
    كنت اريد سماع اى شى غير انى مصابه روحانيا .
    و طلب منى الاستماع الى الملفات القراءن الموجوده بالمدونه..
    سمعت اول ملف احسيت بالم فى قدمى لكن لا يصل ال الاطراف .
    و شعرت بتنميل فى الاطراف .
    الملف الثانى رئيت خيالات بصوره غير التى كنت اراها الحركه اسرع و الاشكال مخيفه ..
    الملف الثالت كنت انام
    و لا اتذكر شى
    اتصلت باستاذ خالد و اخبرته ما حدث معى
    و قال :نفس الكلام اصابه روحانيه ..
    و انا اجادله و اقول
    ليس بى لبس ..
    موضوع الاصابه الروحانيه كان شى صعب على الاعتراف به ..
    قال : اذهبى الى مملكتك و قولى هذه الايه
    ((قل جاء الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا ))

    ذهبت فعلا و قلت الايه و اذا بى ارى القصر زجاج يتكسر و كل الاشكال الجميله ما هى الا شياطين قبيحه جداا و ليس هناك تاج و لا مملكه ..حسبى الله

    اتصلت باستاذ خالد
    قال :اخبرينى ماذا رائيتى ..
    هو يعلم تماما ماذا رائيت ههههههه

    قلت له ::
    اريد جلسه علاج ممكن. حضرتك تحدد لى ميعاد !!!

    هو الى الان دائما يقول انه لم يكن يتوقع انى ساطلب منه ان اتعالج بهذه السرعه ..
    بل و اريد تحديد ميعاد ههههه

    يتبع ...

    ردحذف
  6. بدا استاذ خالد الجلسه بالعهد و التحزير والانذار ..
    ثم بدا فى قراءه القراءن .

    عندما بدا فى القراءه اذا بى ارى شياطين الجن مجموعه حوله يحاولون الفتك به
    انا فتحت عينى فزعه من هول ما رائيت

    قلت له :ابتسم و قال لى بثبات عجيب !!
    لا تشغلى بالك بهم ..

    بدا الجلسه و قال عند ايات العذاب اخبربنى اذا احسستى بالم فى قدمك ..
    اغمضت عينى ..
    و رائيت كانه هناك حرب فرعونيه دائره و ملوك بعربات حربيه و
    احصنه تكاد تفتك بى..

    قطعت القراءه و اخبرت استاذ خالد ..
    قال لا تخافى يريدون اخافتك فقط ..
    ثم اكمل ..اتذكرون ذو الملابس السوداء رائيته يفتح لى باب لعربه فرعونيه ذهبيه امام باب قصر شديد الجمال منظر ولا اروع ..
    قلت لنفسى لن اقطع القراءه ثانيه اعلم ان كل هذا كذب مثل المملكه ...
    و ما ان انهيت الجمله و اختفت صوره القصر و العربه. الذهبيه هههههه وتفاجاءت به يهجم على و ظل يضرب فى ..
    هنا قطعت الجلسه .. قلت لاستاذ خالد ما رائيت .
    ركز على ايات الفراعنه ..
    ورائيت ذو الملابس السوداء يحترق .. ورائيت الملك من كهف الجن يحترق ..
    4ساعات كامله ..
    استاذ خالد يقراء ..
    و انا اشاهد مشاهدات لخروج جن و حرق و ضرب ..
    ده غير ال حوالين الاستاذ نفسه هههههه

    كانت جلسه العلاج اكثر مشاهد رعب رائيتها فى حياتى كلها .

    و فى النهايه قال لى ..
    انا لا احمل عصا موسى و لن اقول لك انك شوفيتى تماما..

    يجب ان تساعدى نفسك وتسعى و تجتهدى و ترفضى هذا الكشف
    و تكونى نفسا قاهره و ليست مقهوره ...
    العلاج لم ينتهى بل بدا

    يتبع .

    ردحذف
  7. تابعت بعد ذلك مع استاذنا الفاضل بالفون و كنت انفذ كل ما يقوله لى ..
    و اهم قاعده ...
    انا اقول دائما و ابدا..

    ((انا مع الله ))

    اتذكر من اول السور التى طلب منى استاذ خالد قراءتها ..
    سوره القمر..
    انا لا اتذكر اخر مره مسكت بها مصحف ..

    بداءت فى قراءه السوره عندما وصلت لايه..
    ((انى مغلوب فانتصر))
    و كان استاذنا طلب منى ان اعيدها مرات على قدر المستطاع ..
    حتى وجدتنى ابكى بكاءاا من قلبى حتى انى لم استطع ان اتحكم فى نفسى من البكاء
    و اكملت قراءه السوره على هذه الحاله ..
    ابكى و ابكى انا لم ابكى و انا اقراء القرءان منذ سنوات طويله لا اعلم عددها ..

    و عندما كنت انتهى من الوقت المحدد للسوره
    اتصل باستاذنا حتى اعرف السوره الجديده و مع كل سوره جديده يزيد البكاء و يزيد تعلق قلبى بالقراءن ..

    و ارى ملوك الجن يحرقون امامى ..
    و انا اردد
    (انا مع الله ))

    تغير حالى من تاركه للصلاه ..
    لمواظبه على الصلاه حتى السنن اصليها .. وصيام و قيام
    و تعلق قلبى بالذكر
    حتى العصبيه ذهبت عنى ..

    اصبحت من نفس تائها .
    الى نفس مستقره راضيه ..
    يتبع ..

    ردحذف
  8. ان مرحله العلاج كانت صعبه جداا و ليست بالامر الهين
    خصوصا بالنسبه للمكاشفين ..
    اتذكر عندنا طلب منى استاذنا التركيز على ايات الفراعنه .و ده طبعا لكثره المشاهدات الفرعونيه التى كنت ارها .. فى ليله
    بعد ان انتهيت من قراءه. الورد و اذا بى ارى بجانبى على السرير ملك فرعونى بكامل زينته و ذهبه و لبسه ينظر الى ..
    الله وحده ثبتنى و تذكرت كلام استاذى
    انا اقول اخسأ يا لعين
    و قومت من مكانى ..

    عندما كنت انتهى من مرحله ما فى العلاج و هو عباره عن قراءه بعض السور بعدد معبن و فى وقت محدد ..
    مع استعمال المسك لمنع التحرشات الجنسيه ..

    كانت تكثر الرؤى و لا تقل كنت استعجب كنت اظن انه سيحدث العكس
    و سالت استاذ ..خالد
    لماذا مازلت ارى و الان انا ارى شياطين يردون الفتك بى و يتوعدون لى ...
    ظهر كل شى على حقيقته

    قال لى ولن انسى ابداا ما قاله
    {أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ }العنكبوت2

    وحدث معى نوع اخر من الفتنه وقت الذكر بدات ارى اناس بملابس بيضاء و اطفال صغار فى منتهى الجمال يجلسون معى و كانهم يستمعون الى الذكر ..
    انا خفت ان انشغل بهم
    اخبرت استاذنا
    قال لى قولى بصوت عال وبقوة ( من اتى للذكر طاعة لله فليجلس و يستمع ) ( ومن أتي لغير ذلك فعليه لعنة الله وليرحل ) ...
    وطلب مني أن لا تلتفتى لهم أبدا سواء كانوا طيبين أو شياطين ..
    بعد فتره و لانى فعلا لم التفت اليهم اختفوا تماما ..

    يتبع

    ردحذف
    الردود
    1. أختي الكريمة مروة....بالفعل قصتك تستحق النشر في مكتبة المدونة....و تكون أيضا مرفوقة بصور...ستكون رائعة جدا....
      أختي الكريمة ...أنا أحب جدا الاسلوب القصصي في نشر العلم ...و هذا ما تفعلينه أنت اليوم و خصوصا و أنها قصة حقيقية....
      تحياتي الخالصة لك ...و جزاك الله خيرا و نفع بك المسلمين....و كنت من العرفين به....
      تحياتي لك و تحياتي الخالصة ليوسف و مهاب...و ربنا يحفظهم لك....

      حذف
    2. اخت مروة كنت متردد اسئلك سؤال "هل ما كنت ترينه من كشف هل كان حقيقى ام خيال ؟" ولكنك اجبتى عليه اليوم فرب اجابة سبقت سؤال
      قوى الله عزميتك و انار بصيرتك و نصرك نصرا عزيزا مؤزرا

      حذف
    3. أحب أن أوضح للسادة القرآء .. أمرا مهم جدا يتعلق بالكشف .. والعلاج ..
      1- الذي كان مع أختنا مرة .. لم يكن اي كشاف يستطيع التعامل معه .. لأن النتائج ستكون خسائر فادحة لأي كشاف .. ولذلك من قابلتهم من كشافين كانوا يهابونها .. لأن التعامل معها بالكشف قد يسلب منهم أي حاسة من حواسهم ( ولعل مروة أول مرة تسمع هذا الكلام ) .. فكانت تملك قوة روحانية غير طبيعية .. وليس نوع من الجن تافه وإنما من اعلاهم بأسا وقوة .. (دون الخوض في تفاصيل ) ..

      2- بداية الجلسة طلبت منها أن لا تلتفت إلى ما سيحدث معي .. لأنها ستشاهدهم ياتون لقتلي .. فلا تلتفت إليهم .. بأي حال .. وتتركهم يقتلوني !! ..
      الغرض من ذلك هو أن الكشاف دائما يدرك ما يراه من عالم الجن .. ولكن لا يدرك ما وراء ذلك ( من لطف الله وستر الله على عبده ..إلا من رزقه الله ذلك للتعليم والتأديب ةالإرشاد .. وهو أمر عزيز جدا جدا جدا .. وطبعا لا يكون روحاني .ولكن يرى بقلبه وليس بعينه) ..

      3- علاج هذا النوع له طريقة خاصة جدا وعزيمة ونفس إنسانية بكل ما تحمله الكلمة من كلمة "نفس إنسانية" .. هذا على افتراض توافر الإيمان واليقين والاخلاص والتوكل على الله ..

      4- كانت مروة بالقدر الكافي الذي يستعقل الأمور ويفهم .. أن الشيخ لا يملك عصا موسى .. بل إن الله يريد أن يرى بذل الجهد من عبادة في الدعاء والتوسل إلى الله طلبا لرفع البلاء .. (وهذا ما لا يمكله أي إنسان للآخر ) .. لأنه امتحان الإنسان المبتلى وليس الشيخ ..!!
      فالشيخ المعالج كما المدرس الذي يشرح المنهج التعليمي .. ولكن في النهاية من سيدخل الامتحان هو التلميذ أو الطالب .. !!

      وهناك كثيرات في المدونة أكرمهم الله بذلك .. مع اختلاف الاحداث ..
      أذكر هنا أن أختا أقدرها جدا قد كتبت لها إيميل مؤلم جدا .. كانت تستحقه فعلا .. وكنت اعتربه كرامة لها .. ( لا تستغرب من هذا الكلام .. فوراء الألم تكمن الرحمة ) .. ولكنهن كانوا نساء صادقات مع الله .. فصدق الله على قلوبهم بنعمة الإيمان ..

      ولازال البقية يأتون وفضل الله واسع .. مهما غلبتنا المعاصي واسودت القلوب .. فيبقى دائما نداء المحبوب (هَلْ مِنْ دَاعٍ يُسْتَجَابُ لَهُ ، هَلْ مِنْ مُسْتَغْفِرٍ فَيُغْفَرَ لَهُ ، هَلْ مِنْ تَائِبٍ يُتَابُ عَلَيْهِ )
      فدائما تذكر أن بقدر النوايا تمنح العطايا .. وبقدر الإخلاص يكون الخلاص ..

      أحببت التوضيح .. حتى تعرف أن الأمور لا تأتي بمجرد جلسة أو دعاء .. ولكن باجتهاد وعمل مع الله .. وتعب واخلاص وخوف ورجاء .. ليس في يوم وليلة ..
      فكم تعبت مروة وعانت ولم تنم أيام كثيرة خوفا من الليل ..
      ولكن دائما يأتي بعد الليل النهار .. وبعد العسر يسر .. ولكن في الوقت الذي يريد وليس في الوقت الذي نريد ..
      علينا العبادة لله .. كالعبيد فعلا .. ولنترك الأقدار تفعل بنا بعد ذلك ما تفعل .. لأني عبد .. في رحاب الله ..

      تحياتي لكم

      حذف
    4. جزاك الله خيرا كثيرا أستاذنا الفاضل على هذا التوضيح القيم .. وجزى الله عنا أختنا الغالية مروة على شجاعتها وجرأتها في الكتابة .. ونحمده ونشكره سبحانه علا تثبيته لها .. والمتابع لها سيوقن تماما بإرادة رب العالمين وغلبة أمره .. وأن الله ولي المتقين وأن الله يحب المتطهرين كما هو الموضوع الحالي المتعلق بالطهارة .. حفظكم الله .. رعاكم الله

      حذف
    5. اخى الفاضل /سامى
      صاحب الاخلاق العاليه
      صدقت الاسلوب القصصى هو ايضا
      من الطرق التى استخدمها القراءن ..لانه يحتوى على كثير من المعانى و العبر و الحكم ..
      غفر الله ذنبك ..
      و رفع قدرك و بارك لك فى ولدك
      دمت بخير

      اخى الفاضل /عبد الله مسلم
      قصه العلاج لم تنتهى بعد حضر اسئلتك ..مازال هناك تشويق
      ههههه دمت بخير

      حبيبتى /قطر الندى
      احمد الله الذى ارنا الحق حقا و رزقنا اتباعه و ارنا الباطل و رزقنا اجتنابه
      فرج همك وكربك..
      و اثابكم خيرااعلى و صبركم..
      وكل اخونا فى فلسطين ..

      حذف
    6. استاذى الفاضل /خالد
      ربما تعلم مدى سعادتى لكتابتك
      فى فقه العارفين ..
      و لا استطيع وصف كم انا مستمتعه بما تكتب
      جزاك الله عنا خيراا ..
      نفع الله بك الاسلام و المسلمين ..
      تحياتى الخالصه لك

      حذف
    7. كان الله فى عونك بما قد مررت به ربما اكون اكتر واحده عارفه انت مريت بايه وكيف كان الجهاد مع النفس ومع الجن ومع ال
      شيطان من قلبى بقولك اللهم ثبتك ويتقبل الله منك جهادك
      اختك منال......

      حذف
    8. اختى وحبيبتي
      اتذكربن عندما تعرفت عليكى ..
      كنت اقول لك اشعر انى نموذج
      مصغر لك ..
      فانا لم امر بما مررتى به
      انتى حقا تمتلكى قوه جباره بداخلك
      لكى تاخدى قرار ترك الكشف
      ثبتك الله و انار قلبك و بصيرتك
      تحياتى لك حبيبتى

      حذف
    9. اختى مروة سواء كان هناك تشويق او لم يكن فانا فى انتظار تكملة قصتك لقد كانت المرحلة السابقة تسمى اعراض و تشخيص و الان بدات مرحلة العلاج
      هل تعلمين انك بقصتك تلك تقديمين التطبيق العملى لتلك المدونة كما انه نموزج لكل من كان مثلك ان يحذوا حذوك و ان يقتدى بك بارك الله بك
      عبد الله

      حذف
  9. السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته....
    سيدي الحبيب و اخي العزيز خالد....لقد كنت محتاج لهذا الدرس فعلا في هذا الوقت بالذات....و كأنك اطلعت على قلبي و كتبته لي.....
    لا أدري يا سيدي و لكني أحس أنني دخلت في مرحلة أخرى من حياتي.... لا أدري ان كنت قد فهمتني جيدا...و لكنك فعلا وجهتني الى ما ابحث عنه من زمان...

    سيدي الحبيب ...ليس للصدفة من وجود...فالله خالق كل شيء بقدر محدود....فحياتنا كلها إشارة...و المحجوب من لم يستخلص العبارة....فالانسان خلق ليتمعن و يتدبر...و ليس ليتجبر و يتكبر....
    سيدي الحبيب...عندما نفهم اشارات المعبود....نكون قد فهمنا الوجود....و أرواحنا تسموا بلا حدود ...من الدنيا إلى اليوم الموعود....
    اللهم انا نسالك مدد الاعانه و الهداية و نعوذ بك من طريق الضلالة و الغواية....امين...

    تحياتي الخالصة لك....

    ردحذف
  10. اخوتي الاحباء...بما ان الموضوع السابق كثرت فيه التعليقات بشكل كبير...و هناك بعض الاخوة تعذرت عليه قراءة الدرس الذي كتبته في الموضوع السابق....
    قررت أن أعيد كتابة درس علم الفراسة ...ليتمكن أكبر عدد ممكن من القراء قراءة الدرس ....و الله ولي التوفيق...

    ردحذف
  11. السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته....
    اللهم صل على سيدنا محمد و على اله و سلم....
    إخوتي الأحباء....نعود من جديد مع دروس علم الإشارة و التأويل....و لكن في هذه المرة ستكون الدروس مختصرة و قصيرة جدا...و هذا لعدة أسباب...منها أنني لازلت غير مؤهل لتقديم دروس علم الاشارة و ربما المعلومات التي عندي قليلة جدا....
    و مع هذا إخوتي الأحباء...فلن اخلف وعدي إن شاء الله تعالى و سنتكلم عن هذا العلم بشكل سطحي جدا ...و بما هو متداول عند العامة....
    إخوتي الأحباء....درسنا اليوم بعنوان....’’ علم الفراسة ’’.....
    بسم الله الرحمن الرحيم....
    إخوتي الأحباء ...من منا لم يسمع بعلم الفراسة....فنحن هنا إخوتي لا نعرف هذا العلم و لا نشرحه ...و لا نعلمه لأحد...و لكننا ندرسه من منطلق انه احد علوم الإشارة و التأويل....
    أما من يريد أن يعرف أكثر فعليه بالنت ففيه الكثير....و موسوعة ويكيبيديا تعرف علم الفراسة بشكل تفصيلي....و لقد وجدت في ويكيبيديا كل ما كنت أريد كتابته لكم عن علم الفراسة.....
    أما في درسنا هذا إخوتي الأحباء....فسنتكلم عن الفراسة بشكل مختلف تماما....
    ....يتبع.....

    ردحذف
  12. 1...تعريف علم الفراسة في علم أسرار الحروف....
    فراسة....ف ر ا س ة .....هي .... ’’فهم رأس أصله سبحانه و تعالى ’’.....أي أن الفراسة هي فهم يفهمه الرأس عندما ينظر الإنسان إلى شيء معين كملامح الوجه مثلا...فيحلل الإنسان تلك الملامح بطريقة علمية بدراسته لشكل الوجه و لونه و جميع ملامحه كالأنف و العين و الأذن....
    و هذا النوع من الفراسة متداول لجميع الناس كفار و مسلمين...فهي من العلوم القديمة جدا و يمكن لأي أحد أن يدرسها...و لهذا في تعريفنا قلنا هي ’’ فهم رأس ’’...و لكن يجب أن نفهم جيدا أن أصل هذا الفهم أو هذا العلم هو الله سبحانه و تعالى ...فكل العلوم هي من عند الله تعالى لقوله في سورة العلق ’’ اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ ’’....صدق الله العظيم الذي علم الإنسان ما لم يعلم....

    و الفراسة أيضا هي ...ف ر ا س ة ...أي ...’’ فؤاد رمق أنوارا سرها تجلي ’’.....و هنا نعني بالفراسة الخاصة بالمؤمن فقط الذي قال فيه رسول الله صلى الله عليه و سلم ’’ اتقوا فراسةَ المؤمنِ؛ فإنَّه يرى بنور الله ’’.... فهنا مكان النظر هو القلب أو الفؤاد و ليس العين
    لقوله تعالى ’’ أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ ’’...صدق الله العظيم....
    و يقول الله تعالى أيضا ’’ مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى ’’....فالفؤاد هو محل نظر المؤمن و ليس العين....
    و رمق الشيء بمعنى تتبع الشيء ببصره و ركز فيه....و هو أيضا إطالة النظر إلى الشيء...و عند التركيز في النظر و الإطالة فإننا نلاحظ أشياء كثيرة جدا....فهذا دليل على التدقيق في النظر...
    و الرمق يا إخوتي الأحباء هو أيضا بقية الروح....فكأن المؤمن هنا ينظر بفؤاده و من بقية روحه و ليس من الجهاز البصري الحسي الموجود في الجسد....و الله اعلم....
    ...يتبع....

    ردحذف
  13. 2...التعريف الحرفي للفراسة في علم أسرار الحروف...
    إخوتي الأحباء....الفراسة... ....ف ر ا س ة...... هي عبارة عن خمسة أحرف.....و هي أيضا بمعنى ’’ سر فات ’’.....و في القاموس العربي عندما نقول.... فات في الشيء...أي دخل فيه....
    و هنا إخوتي الأحباء....الفراسة هي سر فات في القلب ...أو سر دخل في القلب.....

    3...سر فراسة المؤمن...
    إخوتي الأحباء....سر فراسة المؤمن هي صفاء القلب و قربه من الله تعالى...فهي من المعطاءات الإلهية....فالله تعالى يقول ’’ وَلَوْ نَشَاءُ لَأَرَيْنَاكَهُمْ فَلَعَرَفْتَهُمْ بِسِيمَاهُمْ وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَحْنِ الْقَوْلِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ أَعْمَالَكُمْ ’’...
    فمهما كثرت الإشارات على وجه الإنسان و مهما كثرت الإشارات في حركات الإنسان من قول أو عمل فلن تستطيع الوصول لشيء إلا إذا نبهك الله إليها....لقوله تعالى ’’ وَلَوْ نَشَاءُ لَأَرَيْنَاكَهُمْ ’’...فكل شيء بمشيئته سبحانه و تعالى....
    إخوتي الأحباء....ان فراسة المؤمن نور يقذف في قلبه في الوقت الذي يشاء الله تعالى و ليس في الوقت الذي يشاء فيه الإنسان لقوله تعالى ’’ وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا ’’...صدق الله العظيم...
    فقد يفوت على الإنسان المؤمن أمورا كثيرة لا ينتبه لها....و قد ينتبه لأشياء لا ينتبه لها الملايين من البشر...فكل شيء بإذنه تعالى في الوقت الذي يريد....
    و كذلك يا إخوتي الأحباء بالنسبة للفراسة التي تدرس لغير المسلمين....فكل معرفة يتوصل لها الإنسان هي بإذن الله تعالى...
    ....يتبع....

    ردحذف
  14. 4...المزج بين علم الفراسة كعطاء الهي و عطاء رباني.....
    و هذا النوع من العطاء يكون للمؤمن فقط يا إخوتي الأعزاء....و خير مثال على ذلك الإمام الشافعي رحمه الله...و الذي سافر إلى اليمن من أجل تعلم علم الفراسة مدة ثلاث سنوات كاملة....فقد كان يمزج علم الفراسة المتداول عند العامة و التي تدرس عند المشايخ و الكتب مع الفراسة النورانية القلبية و التي بواسطتها أبصر علما في الشريعة بقي لقرون و قرون من الزمن....


    إخوتي الأحباء...الكثير من الناس اليوم من يدعي أن له فراسة....و الغريب أن الكثير من الناس يقول أنه يعرف الشخص من طريقة كلامه....و من الناس أيضا من يقول انه لا تخفى عليه خافية.....و هناك من يقول ’’ أنا عندما أرى الشخص أعرفه جيدا ’’....
    و الكثير و الكثير من الأقاويل و الادعاءات التي اشترك فيها العالم و الجاهل.... فالله تعالى يقول ’’ لِلْفُقَرَاءِ الَّذِينَ أُحْصِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ لَا يَسْتَطِيعُونَ ضَرْبًا فِي الْأَرْضِ يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ مِنَ التَّعَفُّفِ تَعْرِفُهُمْ بِسِيمَاهُمْ لَا يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ ’’....
    فقد يحسب الجاهل أنه على حق...و قد يدعي الحق...و يظن نفسه من المتوسمين...الذين قال الله تعالى فيهم ’’ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِلْمُتَوَسِّمِينَ ’’....
    فالمتوسم فقط هو المؤمن الذي ينظر بنور الله لقوله تعالى في سورة الحجر ’’ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِلْمُتَوَسِّمِينَ (75) وَإِنَّهَا لَبِسَبِيلٍ مُقِيمٍ (76) إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِلْمُؤْمِنِينَ (77) ’’ صدق الله العظيم....

    إخوتي الأحباء...انتهى درس اليوم مع التنبيه إنني لم أتكلم كثيرا عن هذا العلم لوجود ما يكفي على النت....و لم أحب أن أكون ناقلا للمواضيع....لأنني أكتب خواطر قلبية شخصية...أريدها أن تكون من القلب إليكم مباشرة....
    تحياتي الخالصة لكم و تحيات السيد أبو فراس و السيد أبو الحروف الذي وضع لمسته في هذا الدرس ليقول لكم انه دائما معكم و لن يتخلى عنكم إن شاء الله تعالى....
    اللهم صل على سيدنا محمد و على اله و سلم....

    ردحذف
    الردود
    1. ما أجمل درسك أخي في الله سامي .. زادك الله من فضله ..
      كنت قد علقت سابقا .. ولكن ظهر تعليق واحد من اثنين .. وأرغب في إعادة التعليق الثاني لعل الله ينفع به من يشاء .. جعله الله في ميزان حسناتك ..

      إخوتي في الله ..
      هوى قلبي إلى قول أخينا سامي : سر فراسة المؤمن هي (( صفاء القلب )) .. !

      صفاء القلب ؟!
      فقلت : متى يصفو القلب ؟!
      فبحثت .. ووجدت فيه كلاما جميلا ..رائقا صافيا .. عذبا نقيا ..

      ﺍﻟﺸﻲﺀ ﺍﻟﺼﺎﻓﻲ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺨﺎﻟﺺ ﻣﻦ ﻛﺪﺭ ﻏﻴﺮﻩ ﻗﻮﻟﻪ ﺍﻟﺼﻔﺎﺀ ﺇﺳﻢ ﻟﻠﺒﺮﺍﺀﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺪﺭ ﺍﻟﺒﺮﺍﺀﺓ ﻫﻲ ﺍﻟﺨﻼ‌ﺹ ﻭﺍﻟﻜﺪﺭ ﺍﻣﺘﺰﺍﺝ ﺍﻟﻄﻴﺐ ﺑﺎﻟﺨﺒﻴﺚ ﻗﻮﻟﻪ ﻭﻫﻮ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﺳﻘﻮﻁ ﺍﻟﺘﻠﻮﻳﻦ ﺍﻟﺘﻠﻮﻳﻦ ﻫﻮ ﺍﻟﺘﺮﺩﺩ ﻭﺍﻟﺘﺬﺑﺬﺏ ﻛﻤﺎ ﻗﻴﻞ :
      ﻛﻞ ﻳﻮﻡ ﺗﺘﻠﻮﻥ ﺗﺮﻙ ﻫﺬﺍ ﺑﻚ ﺃﺟﻤﻞ

      وددت لو تشاركوني في القراءة للاستزادة والاستفادة :

      http://madrasato-mohammed.com/ibnou%20qiem/pg_026_0076.htm

      روي عن سيدنا علي رضي الله عنه : " ﺇﻥ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﺇﺫﺍ ﺻﻔﺎ ، ﺿﺎﻗﺖ ﺑﻪ ﺍﻷ‌ﺭﺽ ﺣﺘﻰ ﻳﺴﻤﻮ " .

      يسمو !!
      ما في القلب إلا الله
      ما في السر إلا الله
      ما في السموات إلا الله
      ما في الأرضين إلا الله
      ما في الكون إلا الله
      ما في الوجود إلا الله
      ما في الدنيا إلا الله
      ما في الآخرة إلا الله

      والله أعلم
      غفر الله لي ولكم

      حذف
    2. جميل جدا لأنك أعدت كتابة كلامك يا أختي الكريمة....فكلامك رائع من قلب صافي....
      اللهم اغفر لنا و ارحمنا و أحشرنا في اعلى درجات الفردوس الاعلى....مع الحبيب صلى الله عليه و سلم...
      امين يا رب العالمين...

      حذف
    3. استاذ سامى
      جزاك الله كل الخير على درس النهارده ....وعايزة اقول لحضرتك انى من فتره مش بعيده كنت مهتمه اوى بالفراسه .....لكونى كنت فاهمه معناها خطأ واتفاجات بمعناها الحقيقى ....واحب اضيف ولو لمسه خفيفه على كلام حضرتك من انتاج البحث على الانترنت
      ان الفراسه متقسمه تلاته
      ١-النور الربانى الذى يقذفه الله فى قلب المؤمن وشبهه عمر ابن الخطاب رضى الله عنه بانه الفراسه الذى يقذف على قلب المؤمن مثل الاسد -مش فاكره التشبيه بالضبط-
      ٢-الكشف اللى بيبقى من الجن ودا ليس مميز باهل الايمان ولا يعتد بصدقه من الاصل
      ٣-الفراسه اللى بتكتشف من الملامح وشكل الجسد وحكمه فى الاسلام ليس بحرام ومثل ما تقوله عن الامام الشافعى وله حكايات طريفه -موجوده على النت-
      ........................................................
      ولكن اسلوب حضرتك فى شرح الفراسه مميز جدا وجميل لكونه بيستدل بايات من القران الكريم يزيد شرحك روعه واقناع
      وجزاك الله كل الخير ....ويجعل مثواك جنات الخلد
      لكونى مش بعرف اكتب كتير واوصف فى اللغه عن تمنياتى لك بكل التوفيق فارجو ان تتقبل منى دعوتى البسيطه

      حذف
    4. نعم .. بالتأكيد ليس للصدفة محض وجود .. ولو تعلمون كيف يدبر الرب أموركم لذابت قلوبكم من محبته - كما قال أحد العارفين - جعلك الله من أهل معرفته ومحبته أخي سامي .. راق لي كلامك الطيب

      حذف
    5. و لك بالمثل يا اختي الطيبة....قطر المدى...

      حذف
    6. أختي الكريمة هدى....جعلك الله من المتوسمين المؤمنين....و بارك فيك و غمرك برضوانه ...
      أختي الكريمة هدى...أكتبي و لا تخافي فانا أيضا لست متمكن في اللغة العربية....و لكن دعي قلبك هو الذي يكتب ....بأي لغة شئتي...فليس للقلب لغة معينة الا لغة واحدة و هي لغة القلب...التي نريد دائما ان نترجمها باللسان و الانامل...و لكننا لا نستطيع أبدا اعطائها حقها....
      تحياتي الخالصة لك....

      حذف
    7. اخى الفاضل /سامى
      جزاك الله خيراا .. موضوع شيق
      اعتقد اخى انى عندى فراسه ربانى هههههه مش كشف طبعا
      هناك فارق كبير
      انا علمت الفرق بينهم جيدا ..
      ..الحمد لله
      دمت لنا بخير اخى

      حذف
  15. جزاكم الله خيرا و سبت قلوبنا وجمعنا علي محبت سيدنا رسول الله صلي الله عليه وسلم

    ردحذف
  16. غير معرف24/10/15 1:19 م

    اخي الفاضل خا لد بارك الله فيكم و زادكم من علمه وحكمته احسنتم الاختيار فنحن في حاجة الي مثل هذه المواضيع جعل الله ماتكتبونه في ميزان حسناتكم ان شاء الله .

    ردحذف
  17. غير معرف24/10/15 1:20 م

    أرى أن المقال لخص جميع لمقالات السابقة وخاصة المقالات التي في بداية المدونة ومازلنا ننتظر القادم تحياتي محمد الكاسر بارك الله فيك أستاذ خالد

    ردحذف
  18. غير معرف24/10/15 1:24 م

    الاخ خالد...لقد كتبت...و أحسنت.....و أبدعت.....و أوضحت.ِ...و شرحت.....و تفننت......تبت الله اجرك.....و تقبل عملك....و جعلك من الصالحين المصلحين.
    الصديق الحكيم

    ردحذف
  19. والسلام عليكم الاخ عبدالله

    لقد لاحظت اخى عبدالله انك لم تاخد بالك انى كتبت فى التعليق انى استخدمت الصفات التى وهبنى الله للخروج مما انا كنت فيه ووالحمدلله لم اعد مقهورة للجن وكان عناد وقوة شخصية عون لى وهذا من فضل ربى عليا ... وكان خالد من نبهنى لهذا .
    يمكن الاخت مروة كان حظها احسن منى ان خالد عمل لها جلسه ..... لكن انا رفضت لاسباب شخصيه وكان كل ما يطلبه خالد منى كنت بعمله بالحرف الواحد
    حتى لما كان الجن يؤذنى كنت اصارعاصارعه حتى خالد تشاجر معى وقالى ممكن يكون الاذى اكبر من خيالك
    حتى فى المكالمات التيلفونيه قالى بالحرف الواحد لما اموت يا منال ابقى اتصرفى لوحدك .... فعلا خالد عانى منى كثيرا بسبب عنادى..

    على فكرة العلاج مش سهل ومحتاج عزيمه نفسيه وان تكون فعلا رافض طريق الضلاله وفعلا عاوز طريق الله..

    ردحذف
  20. محمد العبد الضعيف الفقير الي الله24/10/15 2:32 م

    أكرمكم الله جميعا في الدارين و حفظكم و سدد خطاكم و وفقكم لما فيه خير لأمة سيدي و حبيبي محمد صلي الله عليه وسلم

    ردحذف
  21. الى استاذى ومعلمى ومرشدى خالد

    بجد جزاك الله كل خير عنا جميعا .. لقد كنت ممن اراد لهم الله الرجوع عن الباطل والتمسك بالحق واليقين

    اود ان اشركم معى اعضاء المدونه فى قصه حدثت لى مع خالد فى بدايات علاجى النفسى والروحانى....

    لقد كنت مت الشخصيات المتعبه جدا لخالد وذلك لمرض قلبى الشديد بامراض العجب بالنفس والكبر واعتقادى النفسى بقوة شخصيتى التى لا تهزم ..ههههه

    لقد كان اسمى مصدر للعجب النفسى وبمجرد ان اسمع اسمى او اقراه فى وقت كان يحدث لى نشوى غريبه واحساس بالتفاخر وكانى فى ايام الجاهليه

    وكان خالد عارف كويس اوى هذه النقطه فيا وبعد النقاش والمجادلات وتعرفى بالاثم العظيم الذى كنت ارتكبه ... فقام بعمل اختبار خبيث لى...
    لقد كنا نتناقش فى احد المواضيع على التليفون فقال لى انه سوف يقوم بتنزيل كتاب على المدونه سوف يفيدنى كثيرا.... وبعد يومين تقريبا وجدت الموضوع مرفوع على المدونه واسمى مكتوب فيه ....
    عندما لاقيت اسمى حدث لى حاله غريبه وصراع اغرب
    اسمى مكتوب ههههههه زى مسرحيه شاهد ماشفش حاجه ههههههه...
    وهنا اختلفت الرؤيا وبدا الشيطان اللعين ياعب لعبته القذره معى وبدا يوسوس لى لقد كتب اسمك علشان للدين فالناس هتعرف انك متدينه ... .

    يعنى رياء وعجب ولاقيت نفسى بصرخ من جوايا هو
    مافيش فايده فيكى يالهوى ....
    وبدون تفكير اتصلت بخالد ورجوته انه يشيل اسمى من على المقال.... وكعادة خالد ضحك اوى وقالى حمدلله على السلامه ... لقد وضعت اسمك متعمد علشان اشوف هتعملى ايه.....

    بجد يا خالد جزاك الله كل خير .... عارفه انى تعبتك كتير لانى كنت مصابه نفسيا وروحانيا وفعلا لولا اخلاصك ماكان خلاصى
    مع العلم انى شخصيه صعبه السيطرة عليها شخصيه من الآخر وبكل بساطه زباله ... عنيده ومش بحب التحكم او الاوامر وعندى حب التملك وشخصيه قياديه صعب اوى انساق وراء اى حد من ما كان
    وصعب اعترف بخطاى ... ولكن مع خالد كنت انسانه جديده.... عندما اعرف ان الله عندما اعطانى هذه الصفات ... ولكن لاجاهد نفسى واقوى ايمانى ....
    الللهم انى استغفرك واتوب اليك ....

    ردحذف
    الردود
    1. لا فض فاك
      موضوع مهم جدا ولكن الصعوبه فى التطبيق على نفسنا
      يارب اهديلى نفسى وعينى عليها
      ....اختى منال فكرتينى بنفسى انا كمان كنت هذه الشخصيه الزباله فى بدايه دخولى الكليه كنت مغروره بنفسى اوى ومعجبه بيها ......ولولا ابتلائى بوفاه ابى واحسست بالموت وقربه منى مع العلم انى حضرت موت اشخاص تانيه ولكن الضربه دى وجعت .....خليتنى افكر .....ولكن لازلت اعانى من زباليه نفسى :) ربنا يقوينى عليها ....اللهم امين

      حذف
    2. اختنا منال
      ثبتك الله و ايدك حضرتك بتقولى العبارات التالية"اعتقادى النفسى بقوة شخصيتى التى لا تهزم" و ايضا " عنيدة ..........شخصية قيادية......." اليس تلك المواصفات فى شخصيتك كانت تجعلك شخصية قاهرة للجن لا مقهورة؟ و هل استفدتى من تلك الصفات للتخلص مما كنتى فيه ام ان الامر غير ذلك

      حذف
    3. والسلام عليكم الاخ عبدالله

      لقد لاحظت اخى عبدالله انك لم تاخد بالك انى كتبت فى التعليق انى استخدمت الصفات التى وهبنى الله للخروج مما انا كنت فيه ووالحمدلله لم اعد مقهورة للجن وكان عناد وقوة شخصية عون لى وهذا من فضل ربى عليا ... وكان خالد من نبهنى لهذا .
      يمكن الاخت مروة كان حظها احسن منى ان خالد عمل لها جلسه ..... لكن انا رفضت لاسباب شخصيه وكان كل ما يطلبه خالد منى كنت بعمله بالحرف الواحد
      حتى لما كان الجن يؤذنى كنت اصارعاصارعه حتى خالد تشاجر معى وقالى ممكن يكون الاذى اكبر من خيالك
      حتى فى المكالمات التيلفونيه قالى بالحرف الواحد لما اموت يا منال ابقى اتصرفى لوحدك .... فعلا خالد عانى منى كثيرا بسبب عنادى..

      على فكرة العلاج مش سهل ومحتاج عزيمه نفسيه وان تكون فعلا رافض طريق الضلاله وفعلا عاوز طريق الله..

      حذف
  22. انا احمد الله كثيــــــــــــــــــــــــــــــرا على ان دلني على هذه المدونة, اسانذتي الافاضل انا متابعة من سنة ,كل مره تجيبوني عن اسالتي التي اطرحها في نفسي ,دون ان اكتبها على المدونة
    تقبلوا مني كامل الاحترام و التقدير ,ارجوا ان تقبلني يا استاذي خالد تلميذة عندكم, انا امر باوضاع صعبة ,وباناس يمكرون لي كثيرا , لكن عندما اقرا في المدونة ارتاح كثيرا ,ارجوا منكم الدعاء .وانا ارجوا من القدير ان يدخلني الله معكم الجنة.رغم انني من الجزائر لكنني احس انني اعيش معكم .احبكم في الله.الصابرة و المنتضرة لفرج الله نور ايمان.الجزائر.

    ردحذف
    الردود
    1. اختى نور

      اهلابك اخت لنا فى المدونه ...

      انا بهصوص من يمكر لك .. دليما رددى جملة واحده بس..

      وافوض امرى الى الله ان الله بصير بالعباد

      وتحياتى لك
      ولو ممكن ترك ايميلك للاستاذ خالد لاتواصل معك
      ههههه لغرض فى نفس يعقوب

      حذف
    2. أختي الكريمة نورايمان....أهلا وسهلا بك معنا في أسرتك الثانية....و الاية التي أخبرتك بها أختنا منال جزاها كل خير ستفيدك كثيرا...
      اختي الكريمة نحن هنا لا يهمنا من اين بلد أنت....و لا يهمنا الطائفة أو المذهب التي تنتمين إليه ...فنحن هنا لا تحدنا الحدود السياسية..و لا تفرقنا الفوارق العرقية...
      و مهما قد نختلف في الافكار إلا أنه يجمعنا حب الله تعالى و رسوله صلى الله عليه و سلم....و تجمعنا كلمة ’’ لا إله إلا الله محمد رسول الله ’’....
      و حتى من لم يدين بديننا فإننا نقبل الحوار معه بكل إحترام و حب من فطرة إنسانيتنا.....
      تحياتي الخالصة لك اختي الكريمة....

      حذف
    3. اختى /نور
      اسمك جميل جعله الله اسما على مسمى انار الله قلبك بنور الايمان
      هلا و مرحبا بك فى بيتك الثانى
      دمتى بخير

      حذف
    4. شكرا لك كثيرا اختي مروة,نور الايمان

      حذف
    5. الله ينوركم اخي سامي اختي منال ,والله اسعد كثيرا عندما اقرا تعليقاتكم , الله يسعدكم جميعا في الدنيا و الاخرة,

      حذف
  23. غير معرف24/10/15 2:43 م

    الصديق الحكيم ...التعليق 1
    بعض المعلومات من تجاربي الخاصة عن الجن بصفة عامة ....وأريد أن أزيد ملاحظة عما تفضلت به الاخت مروة في قصتها ....
    الجن لهم تخصصات وعلوم وقدرات مختلفة ......وإذا كنت تظن أن الجن سواسية ..أنت مخطيء......حتى في الحيل والمكر والخدع .
    و هذه نصيحة حتى للمعالجين الغير المحترفين .......إن الجن بصفة عامة يدرسون شخصيتك دراسة دقيقة معتمدين على ما آتاهم
    الله من قدرات أو القرين ........وهكذا هم يعرفون عنك نقاط الضعف.....وأين يتجلى المرض في نفسك وقلبك .....ويعرفون تماماً من أين تاكل
    الكتف ......وكذلك المعالج والراقي .....يدرسون شخصيته بشكل دقيق ويدخلونه من جهة الضعف في النفس ......
    من كان مريضاً من جهة المال ......ياتونه من جهة المال و الطمع في الغنى والثروة
    من كان مريضاً من جهة النساء .....ياتونه من هذا الباب ...بل يجلبونه أجملهن وأحلاهن كلاما وصوتاً
    من كان مريضاً من الجاه ..كذلك
    وعلى حسب ما تفضلت به الاخت مروة عن نفسها .......تحب التملك والسيطرة والتحكم...أتوها من هذا الجانب ....لانهم درسوا
    شخصيتها .......ويعرفون تماماً من حيث توكل الكتف .......
    ولكن من هم أسياد القوم ؟؟؟؟ هم الذين لا يحتاجون إلى أي شيء ولا يريدون أي شيء
    لماذا هم كذلك أيها الصديق الحكيم ؟ لانهم جاهدوا أنفسهم وهم في معية الله .
    ما معنى معية الله أيها الصديق الحكيم ؟؟؟ معناها أن الله له خزائن السموات والأرض ....وأنت تقول أنك في معيته ....كيف تحتاج إلى مخلوق أخر
    وأنت مع إله له كل شيء.....أنت مع الغني وتركن إلى الضعيف .......ومثل ذلك القوم .....ملوك الجن يعشقون الجلوس معهم وتمتع بكلامهم ....
    لانهم حقاً مع الله وليس مدعون........ويعرفون أنهم لم يطمعوا فيهم ....بل يخدمونهم من غير طلب منهم .....
    وأما اصحاب الخدمة أو لديهم خدمة من الجن عن طريق العهد ......ما زالت نفسهم حية فيها طمع......والجن ..حتى و إن كانوا صالحين ..يعلمون هذا ...
    ولهذا يشترطون عليهم .....طاعة الله بصفة عامة ......لانهم مرضى القلوب .....الجني الصالح يخاف على نفسه ...أن يخدم شخص غير مطيع لله ولهذا يشترط ....
    والانسي يطيع الله طبقاً لشروط الجن خوفاً على العهد ......وتلك هي المصيبة
    و النفس عشيقة الشيطان ......ما زالت حية من جانب ...ياتيك الشيطان من ذلك الجانب
    وأحكي لكم هده القصة عن نفسي مع جني ....حتى تعلموا أن الجن يعرفوا ما تطمح له نفسك
    مرة حاورني جني ...أظنه يعرفني ولا أعرفه .....و هذا في المغرب وكنت أفكر كثيراً الذهاب إلى أمريكا أثناء ذلك الوقت
    قال لي.......اسالني عن عالم الجن ......وهو كان يريد أن يحدثني ويتكلم معي فقط
    قلت له .....والله لا أريد أن أعرف عنه ...يكفيني عالم الانس .....فتبسم وقال لي........تريد الذهاب إلى أمريكا ؟
    قلت له ....نعم
    قال لي : اساعدك وكم تدفع لي
    قلت : ادفع ماذا ؟ قال لي: ألا تعرف نحن الجن نتعامل بالمال مثلكم
    قلت له : ليس لي مال وإنس الموضوع .........و طال حواري معه
    وبعدها وقعت قصص أخرى ......وانذاك لا أفقه في المجاهدة .....ولم يتعلق قلبي بشيء
    سجدت لله ...وقلت ......يا الله ...إن كانت أرض أمريكا لامريكيين ....لا أريدها ....ولا أريد الذهاب هناك ......وإذا كانت أرضك أنت ....فيسر
    و الله العظيم .....كل شي ميسر ومسخر
    وأردت أن أشير فقط .......إن الجن يعلمون ما تطمح وتطمع إليه نفسك ........فياتون من ذلك الباب المفتوح .....إغلقه واستريح
    الصديق الحكيم .....التعليق 1

    ردحذف
    الردود
    1. ---- اخوكم الوليد ---------
      شكرا لك اخي لخضر و نفع الله بك على هذه المعلومات والتوجيهات
      زدنا من قصصك بارك الله فيك

      حذف
    2. أخي لخضر كلامك عميق في معناه....جميل في ظاهره...صحيح أن الجن يعرف نقاط الضعف في الانسان من القرين....و دائما ما تكون الحرب في هذه الثغرة...
      فنحن يا أخي العزيز لسنا معصومين كالانبياء و لكننا نطلب العناية كالأولياء....فكثيرا ما نكون غارقين في بحر المجاهدة و نرجوا الفوز بالمشاهدة...
      دائما يا اخي الحبيب تتسلط علينا الشياطين و نخسر معارك...فتحجب عنا المشاهدة بلحاف أسود و حائك حالك......ثم ننزع الغلف بتوبة و إستغفار و تأتينا جنود الغفار القهار...

      أخي الحبيب لخضر ...جزاك الله خيرا و زادك علما و قربا....و كنت للمسلمين نفعا....
      تحياتي الخالصة لك ....في إنتظار التعليق رقم 2....

      حذف
    3. اخى الفاضل / لخضر
      حب تملك و سيطره و تحكم
      عن من تتحدث؟ انا !!
      هههههه انا طيبه اوى على فكره ههههه..

      كنت سالتنى ان هناك عبره اخرى من وراء قصتى غير الذنوب ..
      و انا اكتب قصه العلاج اقول لك
      العبره الاخرى هى ان الله ارادنى بقربه ..
      ففى النهايه وصلت اليه ..

      فانه لا ملجا و لا منجا منه الا اليه ..
      (( انا مع الله ))
      تحياتى لك اخى

      حذف
    4. الله يثبنك على طريق الحق يا مروة , وينورلك قلبك .

      حذف
  24. جعلنا الله من أهل فهم العبارة والإشارة ، والطهارة ظاهرا وباطنا ..

    وجعل الله لك أخي وأستاذي خالد بكل حرف طهورا وبركة ومنحة وفضيلة وأجرا عظيما .. ( على فكرة هذا الدعاء : اللهم طهورا وبركة ومنحة وفضيلة وأجرا عظيما .. علمني إياه والدي لأقوله عند غسل كل عضو في الوضوء .. جزاه الله خيرا )) .. وإنني أدعو به الآن بعد أن انتهيت من قراءة موضوعك الجميل القيم وكأنني أنهيت وضوئي حالا .. فالذي يقرأ كلامك سيغتسل قلبه بالنور المبين .. أو .. سيتلهف قلبه شوقا لوضوء أو طهور يليق بالوقوف بين يدي رب العالمين والسجود تحت عرشه العظيم ..

    فيا ليتنا نتطهر من دنس المخالفات والشهوات ولوث الأفكار والشبهات وظلم الشك والإشراك والذي كله حائل بيننا وبين منازل الأصفياء والأنقياء ..

    وأحب أن أسرد لكم جميل ما ساقه الله لي بعد أن قرأت الموضوع الطيب .. أني لما فتحت المصحف لأتم وردي من القرآن الكريم فإذا بأول آية أتلوها هي : (فَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلَّا أَنْ قَالُوا أَخْرِجُوا آلَ لُوطٍ مِنْ قَرْيَتِكُمْ ۖ إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ * فَأَنْجَيْنَاهُ وَأَهْلَهُ إِلَّا امْرَأَتَهُ قَدَّرْنَاهَا مِنَ الْغَابِرِينَ)
    [سورة النمل 56 - 57] .. فقلت سبحان الله .. هي هي شفاعة التطهر .. ترفّع عن الآثام والفواحش والخبائث والقذارات قد شفع لآل سيدنا لوط عليه السلام فأنجاهم الله من العذاب الذي نزل على القوم .. إلا امرأة سيدنا لوط .. بالرغم من صلة القرابة بالرسول إلا أن الطهارة أعظم للوصول ..

    اللهم اجعلنا من المطهرين .. اللهم باعد بيننا وبين خطايانا كما باعدت بين المشرق والمغرب .. ونقنا من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس .. غفرانك ربنا وإليك المصير .

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف24/10/15 2:47 م

      أختى الغالية قطر الندى ... كم راق لى ما كتبتى .. فأحسنتى و أبدعتى .. جعلك الله من عباده الطاهرين المتطهرين المتقين .. و رفع مقامك أعلى عليين ..
      أمة الله

      حذف
  25. جزاك الله خير الجزاء استاذ خالد على هذا الكلام الجميل دا و ربنا يزسدك علم استأذن حضرتك فى علاج للتسليط دائما و علاج ربانى للفهم و والذكاء للاطفال بمناسبه المدارس و جزاك الله كل خير و اهل المدونه بالله عليك ادعو لى دائما لانى محتاج الدعاء كنت متابع الذكر كنت بستريح جدا بس كنت بحس ان بطنى منتفخه و عندما اقول الحزب الكبير الاقى الانتفاخ بقل كثيرا استغرب و كنت عندما انام ارى ناس غريبه بتصحينى و مكنتش بعرف انام و ارى شياطين على اشكال وحشه جدا بس بطلت اقراء الحزب لانى كنت بلاقى نفسى بخاف كثير اريدك تساعدنى بس لما بقول التحصين كنت بستريح انا و عائلتى شويه لان فى ناس متبعانى دائما بالتسليط على انا و عائلتى بالله عليك ادعو لى ان يحفظنا الله من هؤلاء الناس و اريد اكلمك فى التليفون و جزاك الله عنا كل خير اخوك محمد رضوان

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف24/10/15 2:57 م

      أخى الكريم محمد رضوان .. يمكنك الدخول قسم ( العلاج بالقرآن و السنة) .. ستجد فيه غايتك إن شاء الله.. من العلاج من الأمراض الروحانية .. او علاج النسيان وقلة ( الحفظ و الفهم و اﻹستيعاب ) ..حفظكم الله و هداكم سواء السبيل ..... أمة الله

      حذف
  26. ولكن بعد اذنك استاذ خالد
    الاشارات ليست خاصه بالعارفين حتى العوام احيانا ياتى لهم اشارات ويصنفونها على انها افكار طريفه وياخذونها على سبيل التجديد فى المشاعر القلبيه لربهم
    واستفسار
    ليه اللى بيتصل بالجن بيتعب ويرهق جسديا ؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. أختي الفاضلة : هدى
      1- هل قرئتي المقال ؟ ..لا أعتقد .. !!
      لو قرئتيه لعلمتي أمورا كثيرة .. اهمها أن العارف يسبق إشارته العلم المسبق .. ، وأن العارف ليس بالضرورة أن يكون عالم ..
      ولا يوجد أحد قال بمصطلح " أفكار طريفة" .. فهذا مصطلح يقال لمن يصطاد سمك بطريقة جديد أو يربط جرافت بطريقة جديدة ..
      أما ما يحدث للناس من أحاسيس .. فهو يسمى " تذوق" .. !!

      2- لماذا الرهق ؟
      تخيلي طاقة كهربائية 380 فولت .. تتصل بجهاز له طاقة كهربائية 220 فولت .. ماذا سيحدث .. ؟
      ولذلك طاقة استحضار الجن أضعف من طاقة حضور الجن نفسه .. فيحدث الرهق ..
      خاصة وأنه له تأثير مباشر على الأعصاب .. وقد يسبب خسارة لأحد حواسك .. لا قدر الله ..
      تحياتي لك
      تحياتي لك

      حذف
  27. غير معرف24/10/15 3:08 م

    جزاك الله خيرا أيها الناصح الأمين. والله إنها لكلمات من ذهب ما وجدت إلا فى هذه المدونة. مدونة أهل الخير. وربنا يزيدك من فضله العظيم. محمود

    ردحذف
  28. امال من الجزائ24/10/15 3:10 م

    اخي خالد بالاظافة الى انك تنير العقول و القلوب ،اليوم اكتشفت انك تسكن الالم !!!!! تخيلوا انا اعاني من عدة ايام نوبات حادة من الم اعصاب الوجه و الغدد اللعابية و استعمل اقوى المسكنات و اليوم قررت قلع ضرس العقل و قد رافقته نوبات هستيرية من الالم و خاصة ان العملية كانت صعبة و طويلة لمدة ساعتين و كاد الطبيب ان يحجم عن نزعها لولا اني شجعته و قلت له استعمل اقصى قوة و انا استعمل اقصى صبر و الحمد لله وفقه الله و منذ روجوعي من العيادة و انا اعاني من الالم ،دخلت المدونة وجدت الموضوع الجديد بدات في القراءة لم اعد اشعر بالالم !!! حلاوة ما اقرا تغلبت على مرارة الالم !!!!انتهيت من القراءة عاد الالم !!!!

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف24/10/15 3:35 م

      الأخت آمال .. أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك .... أمة الله

      حذف
    2. اخت امال يبدوا ان الله حباك بقوة العزيمة و الصبر دى مش عند اى حد اختى فاشكرى الله على نعمته قال الله " وما يلقاها الا الذين صبروا وما يلقاها الا ذو حظ عظيم" ارى ان روحك عالية تحملتى الالم و شجعتى الطبيب و انتى تتالمين و حلاوة الموضوع انسيتك الالم لو فتح الله لك حلاوة المناجاه و العبادة لكان لك شان اخر و ربما عندك منها و لكن اعتقد انك من الممكن ان تكونى افضل من ذلك رفع الله درجتك و جعلك من المقربين بس الدرجات العالية ليها ثمنها وان شاء الله انتى اهل لها

      حذف
    3. أمال من الجزائر24/10/15 4:42 م

      اختي امة الله بارك الله فيك و احيي فيك احساسك العالي بمعاناة الاخرين
      اخي عبد الله مسلم ،صدقت فيما قلته خاصة هذه الفترة احس اني في حالة صعبة ، و فتور في علاقتي مع الله

      حذف
  29. عبد الله24/10/15 4:46 م

    بارك الله فيك يا شيخ خالد أنا عضو جديد في هذه المدونة المباركة. هل ممكن شيخنا الفاضل ان تعطينا معلومات عن الطريقة الكركرية الموجودة بالمغرب و المشهورة برؤية النور المحمدي عند مبايعة شيخ الطريقة الذي يسمى بالختم.

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل : عبد الله
      عفوا نحن هنا في المدونة لا نتكلم عن مذاهب ولا عن طرق .. ويمكنك البحث عن هذه الطريقة في الانترنت ..
      أما عن شهرتها برؤية النور المحمدي عند مبايعة الشيخ .. والذي يسمى بالختم ..
      فمن هذا العنوان .. يجب عليك أن لا تذهب إليها .. فإذا كان ظاهرها الشهرة و قول ما لا يحق .. فما بالك لو التحقت بها .. !!
      فيكفي ان أقول لعقلكبعض الاسئلة وفكر فيها : ..
      1- لو كان عند المبايعة تتم رؤية النور المحمدي .. أليس كان كل أهل المغرب ذهبوا للمبايعة ؟
      2- وهل كل من يرى النور المحمدي من أمة محمد ..يكون من الكريقة الكركرية ..؟
      3- ومن قال أنه الختم .. فكثير من الطرق تقول أن شيخها هو الختم ؟ فمن الصادق فيهم ؟

      سيدي الفاضلعبد الله .. هذه أوهام يجذبون بها الناس ليكونوا لهم مريدين .. ويستعبدوهم بعد ذلك .. فانتبه لحالك ..
      وأكرر عليك .. لا اعرف هذه الطريقة .. ولكني اجبتك على جزئية أو معلومة أنت ذكرتها .. عسى أن تكون دليلا لك ..
      تحياتي لك

      حذف
  30. غير معرف24/10/15 6:28 م

    عندى سؤال .هو قوله تعالى " قلنا احمل فيها من كل زوجين اثنين " هل الايه تشمل الجن ايضا ام لا ؟؟
    احمد

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف24/10/15 6:29 م

      الاخ احمد.....اظن أن الايه تخص العالم المريء. للانس و ليس العالم الغيبي.......و الجن لا يحتاجون الى سفينة نوح.....في رمشه عين يكون في الجهة الاخرى من الكرة الأرضية......و منهم من هو هوائي و منهم من هو اصلا يعيش في الماء.......
      الصديق الحكيم

      حذف
    2. غير معرف24/10/15 6:34 م

      طب الله يخبرنا ان كل شئ خارج السفينة أهلكه الطوفان طيب هل الاسماك او الكائنا ت البرية أهلكت أم هى على السفينة وكيف تكون على السفينة وهى تحتاج الى ماء ؟ والاتساذ خالد فى مقال الانذار .. ذكر فى تحفة الاحوذى ان لعل العهد كان حين ادخالها فى السفينة معنى كدا ان فيه صنف من الجن موجود على ظهر السفينة .. !!
      ياريت الاستاذ خالد يشرحلى الموضوع بالتفصيل عشان دماغى اتلخبطت

      احمد

      حذف
    3. أخي الفاضل : أحمد ..
      بالنسبة للأية .. فالكلام فيها واضح .. أنها تتكلم عن الكائنات التي تسكن ظهر الأرض .. نظرا لأن الطوفان الذي هو عبارة عن فيضان الماء على سطح اليابسة .. فما علاقة الجن بالأمر ؟
      أما عن موضوع الأسماك .. فهي في البحر أصلا فكيف ستهلك ؟
      اما عن مقصود العهد .. وما ذكر في الشرح .. فعل المقصود منه هو طائفة من الجن المتشكل الذين كانوا لا يستطيعون طيرانا ولا غوصا .. وقد يكون هو عهد مأخوذ على هذا العالم بالإجمال بعدم التعرض للسفينة بالأذى .. ( وفي كل الأحوال لم يكن من الجن زوجين اثنين كما هو حال الكائنات المرئية ) ..

      فالموضوع ليس فيه لخبطه .. ولا حاجة ..
      ولكن ما علاقة هذه الاسئلة بما قد يعود عليك إيمانيا في حياتك ..
      فعذرا اخي أحمد .. قد اجبتك لأنك جديد على المدونة .. ولكن أي أسئلة ليس لها مغزي ديني .. فهي في حكم الأحلام تماما .. أي انشغال البال بما لم يأمرنا به الله ..
      فاسأل عما يعينك أو يفيدك في حياتك .. لأني أخشى أن يكون سؤالك القادم .. ما هو شكل العفريت والشيطان والجاثوم والقرين وهل وهل وهل وهل..؟
      فما تسأل عنه يندرج تحت باب " علم لا ينفع وجهل لا يضر "
      أرجو أن اكون أفدتك
      تحياتي لك

      حذف
  31. غير معرف24/10/15 6:30 م

    بارك الله فيك استاذنا الفاضل جزاك الله عنا خير الجزاء
    وكما حمعنا هنا في هذه المدونه المباركه اخوه متاحبين ف الله
    يجمعنا ف جنة عرضها كعرض السموات والارض … امين

    اختكم … أم البنين

    ردحذف
  32. الاخوة الاعزاء .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . تحياتى للاستاذ الفاضل والاخ الكريم خالد وتحياتى لكم جميعا بدون استثناء
    انما مثل هذه المدونة واهلها كحامل المسك . فهنيئا لكل من مر من هنا فانه لا يفوته الخير ابدا .. فهو دائما ينتفع بجلستكم الطيبة اما من موضوع الاستاذ خالد او من تجارب المتابعين او من علم رواد المدونة .. نفعنا الله واياكم بكل حرف كتب هنا
    ووفقكم الله جميعا الى ما يحب ويرضى

    ردحذف
  33. السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته...
    لقد تم نشر مقال جديد في مكتبة المدونة بعنوان ...’’ الدلالات الرمزية في ظهور علامات مسيخ دجال الماسونية ’’....

    و لكن يا اخوتي ..أرجوا أن تدعوا للأستاذ خالد الذي ساعدني كثيرا في نشر هذه المقالات....فكل ما أكتبه هو من تحت اشرافه...و قد ساعدني كثيرا بأفكاره...و أيضا قد ساعدني كثيرا في طريقة عرض هذه الدروس ....
    اللهم احفظه لنا...و زده علما و اجعله من العارفين بك....و اغمره برضوانك...و أفتح له خزائنك في الدنيا و الاخرة...و أحشره مع النبيين و الصديقين و الشهداء و الصالحين..
    في الفردوس الاعلى ....و لا تحرمه وصال نبيك المصطفى صلى الله عليه و سلم في الدارين....امين ...و الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين...

    تحياتي الخالصة لكم .....

    ردحذف
    الردود
    1. الاخ الفاضل سامى . لقد قرأت كتابك وفهمت كل ما تود الاشارة اليه وراقنى جدا اسلوبك المبسط وفهمك الدقيق للرموز والاحرف والارقام وفقك الله وجعله فى ميزان حسناتك ونفعنا الله واياكم بكل ما جمعته فى هذا الكتاب .
      ولكن قرائتى للكتاب اثارت لدى سؤال اظن اجابته لن اجدها الا عند ابو الحروف وابو الارقام وابو الرموز ههههههه
      ترى هل هناك علاقة بين الدجال والعين الثالثة التى يتحدث عنها البعض ؟ فكما اشرت انت ان ما بين العينين هو مكان مقدس عند الماسونين لابراز معتقدهم او كلمة الكفر أو حرف G كما فهمت وهو نفس المكان الذى يتحدث عنه البعض عن وجود العين الثالثة . هل هناك علاقة بين هذا وذاك ؟ افيدونا افادكم الله
      تقبل خالص تحياتى واحترامى

      حذف
    2. أخي الفاضل : أبو جهاد ..
      لمعرفة العلاقة بين العين الثالية ودجال ..
      ستجد لها إشارة في هذا الموضوع ( الحجة والبيان في الفرق بين عين البصيرة وعين الشيطان ) تحت الجزء الخاص بالفرق بين العين الثالثة والبصيرة ..
      فستجد لمحة عن الإشارة لذلك .. ثم تكلم عنها أخونا سيف في أول التعليقات ..
      وهذا رابط الموضوع : http://khaledouf.blogspot.com.eg/2015/04/blog-post_13.html
      تحياتي لك

      حذف
  34. أخي الكريم أبو جهاد...شكرا كثيرا لك و جزاك الله خيرا و انعم الله عليك من فضله و زادك من علمه..
    بالنسبة لسؤالك ساجيبك عنه على حسب الظن و ليس على حسب العلم......

    فعلى حسب ظني أنه توجد علاقة بين الدجال و العين الثالثة ....فمن الافكار التي تنتشر اليوم عبر الميديا و الكتب هي معتقد العين الثالثة و العلاج بالطاقة و الاسقاط النجمي و غيرها...
    و هي احدى مخططات الشيطان و الدجال....فبعدما اصبح الناس يؤمنون بالعلوم المادية فقط و هي احدى خطط الشيطان لإنشاء بما يسمى ...الالحاد...فقد توجه بعض أولياء الشيطان الى من يؤمنون بالروحانيات و أخلطوا عليهم الامر بعلوم روحانية شيطانية خاطئة و كادبة...
    و من بين العلوم الروحانية الخاطئة و الكاذبة أسطورة العين الثالثة و التي مكانها الناصية الكاذبة الخاطئة...لقول الله تعالى ’’ نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ ’’...صدق الله العظيم...

    أخي ابو جهاد ...أكيد أن حكاية العين الثالثة لها علاقة بالشيطان و المسيح الدجال الحليف الاول لإبليس...و خصوصا و ان هذه العلوم الروحانية الكاذبة و الخاطئة أصبحت تدرس الان في بعض المعاهد و كأنها حقيقة مفروغ منها...و الكثير من لديه ديبلومات في هذا المجال و كانها شهادة من عند الشيطان لنشر الشيطنة و الانحراف الروحي...

    اخي ابو جهاد...لو تاملت الافكار و الرسومات التي يؤمنون بها هؤلاء الناس لإستنتجت العلاقة التي بين هذه العلوم الروحانية الشيطانية و بين الدجال و أفكاره الايحائية الهدامة..

    تحياتي الخالصة لك ...و لا تنسوا الدعاء لأستاذنا خالد الذي اكرمنا بعلمه و فضله...

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل : سامي ..
      أرجو توضيح هذه النقطة ( من بين العلوم الروحانية الخاطئة و الكاذبة أسطورة العين الثالثة و التي مكانها الناصية الكاذبة الخاطئة...لقول الله تعالى ’’ نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ ’’...صدق الله العظيم... )
      فهل تقصد أن العين الثالثة مكانها في الناصية وأن هذه الناصية كاذبة خاطئة وبالتالي لو العين الثالثة محلها هذه الناصية فسيكون نتيجتها كاذببة أو خاطئة .. لأنك استشهدت وقلت ( لقوله تعالى ....... ) .. فهلل هذا مرادك .. أم أنا فهمت خطأ .. ؟
      تحياتي لك

      حذف
    2. سيدي الحبيب...إن مروجين خرافة العين الثالثة يضعونها في مكان الناصية....و أنا لا أقصد أن العين الثالثة موجودة فعلا في الناصية...و لكني اقصد أن نتائجها تكون دائما كاذبة و خاطئة...و كأنني اخذت اشارة من كلام الله تعالى للإستدلال....

      أما عن المكان الحقيقي للعين الثالثة....فأنا الذي اعتقده أن الجن و الشياطين تقوم ببعض التسليط و السيطرة على الجهاز العصبي للإنسان...و توحي للإنسان خيالات وهمية و خرافات ليس لها من الصحة في شيء...كأن يرى روحه تخرج من جسمه...و هكذا من الصور الكاذبة و الخاطئة و الله أعلم...

      حذف
  35. غير معرف25/10/15 3:00 م

    بسم الله الرحمن الرحيم السلام
    بارك الله فيك اخي الحبيب سامي. ..وزادك الله من علمه ..الذي لا يعطيه غيره. .ولا يمنحه سواه..
    وكذلك اخي الحبيب خالد ..الذي انار بصائرنا ..بحب حبيبنا رسول الله ...جزاه الله عنا كل خير ....
    اخي الفاضل..ابو جهاد...انصحك بترك هذا الفضول والميول ...لان العين الثالثة هي بوابة حهنم كما قال اخي خالد من قبل..
    تحياتي. ....سيف

    ردحذف
  36. اخى الكريم سامى اشكر توضيحك واهتمامك وهذا الرد كنت اتوقعه تماما منك لأن العلاقة واضحة تماما واندهشت كيف ان فاتك ان توضح ذلك فى كتابك لكى تكتمل الفائدة ويكون ذلك تحذيرا لبعض من يعتقدون وهما وإفكا بتلك الضلالات التى تجعل من العين الثالثة علما يبحثون عنه ويلهثون وراءه .. بارك الله فيك وفى الاستاذ خالد وزادكم علما وحكمه وتقبل منا واياكم صالح الاعمال وجعلها خالصة لوجهه الكريم .
    اخى الفاضل سيف . اشكر حرصك ونصحك واهتمامك بتوضيح الغث من السمبن والحق من الغى . ولكن اطمئنك اخى اننا تخطينا بفضل الله مرحلة الفضول والبحث فى توافه الأمور ولكن كان اثارتى للسؤال لكى يعلم من لا يعلم العلاقة القوية بين ما طرحه الاخ سامى فى كتابه وبين الاعور الدجال فلا تذل قدم بعد ثبوتها ..ولو كنا نريد البحث ففى عالم النت كل ما نتوقعه ومالا نتوقعه
    اشكرك مرة اخرى وادعوا الله أن يجمعنا جميعا فى الدنيا على طاعته وفى الأخرة فى فردوسه الاعلى اللهم امين

    ردحذف
  37. اخى ابو جهاد
    ازيدك علما ان ممارس اليوجا اول درجة فى ممارستها الروحية هى
    1-التخيل "هل هناك علاقة بين التخيل و سحر التخييل بمعنى ان من يمارس التخيل اليوجى يهيىء نفسه ان يكون خاضع لسحر التخييل من قبل الجن و الشياطين ؟ اعتقد نعم
    2- فتح العين الثالثة و هى بوابة التواصل مع عالم الجن و هى موجودة خصوصا فى السحر اليهودى "سحر الكابالا" و هناك تشابه شديد جدا بين اليوجا و سحر الكابالا فى موضوع الشاتكرات و العيين الثالثة اظن انها ربما اول مراحل الكشف للعالم النارى عن طريق اليوجا بمعنى انك ترى فى هذه المنطقة رسائل الجن فى شكل صورة مرئية زى رسائل الواتس اب كده ههههههه ثم يتنبعها
    3-سماع اصوات الجن يتحدثون معك
    4-مرحلة الخروج من الجسد بالجسد الاثيرى و طبعا اهل بك فى عالم الجن و الخيالات و الخزعبلات و الاوهام
    5-تمثل و تشكل الجن و رؤيتهم بالعين المجردة صورة تمثيلية و هناك صورة غازية و هناك التشكل الحقيقى
    ما ورد سابقا يحدث لاشخاص تلقائى بدون سعى له و هناك من لا يحدث له و لكنه يسعى اليه عن طريق ممارسة اليوجا او العزائم او اشياء اخرى
    و اظن ان اغلب الجن الذى ياتى بتلك الطريقة هو جن بوزى او عباد البقر او عباد الشمس و هذا الجن من الممكن ان يكونوا مستقلين و قد يتبعون ابليس او احد ابنائة مباشرة لان عبادة الشمس مقترنه بعبادة الشيطان
    ملحوظة هامة جدا من يمارس اليوجا بفرض انه لا يوجد جن سينتقل تدريجيا من الربانية الى المذهب الطبيعى او الوجودى و ربما ذهب لعبادة الطبيعة لان من يمارس اليوجا يستمد قوته من الطبيعة من حوله اما الربانية يستمد قوته من الله قال الله "اياك نعبد و اياك نستعين" وقال ايضا "وان القوة لله جميعا"
    اخى ابو جهاد انا مارست يوجا عن طريق النت اعتبر نفسى هاوى و لم اكن محترفا بالرغم انى قطعت اشواط لا باس بها لكن من فضل الله على انى لم اكمل و انتقلت للاتجاه المختلط
    لقد فتحت العين الثالثة معى تقريبا من خامس ممارسة لى فى نصف ساعة على الرغم انى لم امارسها اجمالا اكثر من 10 ساعات بمعنى تقريبا نصف ساعة فى 20 يوما هناك افراد مارسوها 10 ساعات او اكثر يوميا و تحدثوا عن ذلك على اليوتيوب
    ما ذكرته سابقا لا احدثك فيه ليس لك خاصة بالتحديد او حصريا و انما كان لى موضوع على تلك المدونه تحت اسم عبدالله مسلم لو احببت الرجوع اليه و ما ذكرته انفا اعتبره ملحق او تكمله للموضوع

    ردحذف
    الردود
    1. جزاك الله خيرا اخي عبد الله مسلم على هذه الاظافة...و زادك علما و نفع بك المسلمين....
      في انتظار نشر هذه المواضيع على مكتبة المدونة...ستكون جميلة جدا...
      تحياتي الخالصة لك

      حذف
    2. اخى الكريم عبد الله مسلم جزاك ربى خيرا لقد قرأت أخى تجاربك وتعليقاتك كلها على هذه المدونة والحمد لله الذى انعم عليك بفضله وأمتن عليك برحمته .. وهنا اضم صوتى للاخ سامى والاستاذ خالد . لماذا لا تجمع كل ذلك فى كتاب ويتم تحميله فى مكتبة المدونة ؟ فربما كلمة أو تجربة تكون سببا فى هداية حائر أو تعليم جاهل أو رد ضال الى طريق الحق .
      بارك الله فيكم جميعا وتقبلوا خالص تحياتى

      حذف
  38. اخى سامى ربنا يكرمك و يحفظك مكتبة المدونة حته واحده !!!!!!!!!!!! اعتقد ان كتاباتى لا ترقى لهذا المستوى جزاك الله خيرا على تشجيعك لى

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل : عبد الله مسلم

      ما الذي يمنع من إضافة تجاربك في ملف وررد .. وما توصلت إليه .. وخبرتك .. مع إضاف بعض الصور .. لتجميل الموضوع وتحفيزه ..
      ثم يتم رفعه على مكتبة المدونة ..
      ألم تقرأ في قسم كتب المدونة ( ان هنا قسم مخصص لتجارب وخبرات الأعضاء وتعليقاتهم .. !!
      اجعل لك صدقة جارية .. بنشر خبرتك أو تجربتك .. مع ذكر ما توصلت إليه من نتائج .. وشرف لي أن أقوم بنشرها لك ..
      بالتوفيق مقدما
      تحياتي لك

      حذف
  39. هناك موضوع الاسقاط النجمى من اربع مواضيع للاستاذ خالد

    ردحذف
  40. اخى ابو جهاد جزاك االله خيرا سافعل ان شاء الله
    استاذ خالد بل انا الشرف لى ان اكون قارىء او متواجد فى تلك المدونة فضلا ان اكتب فيهل كتاب يضم فى مكتبة المدونة

    ردحذف
  41. غير معرف28/10/15 11:10 م


    كان هناك رجل اسمه أبو نصر الصياد، يعيش مع زوجته وابنه في فقر شديد فمشى في الطريق مهموماً لأن زوجته وابنه يبكيان من الجوع فمر على شيخ من علماء المسلمين وهو "أحمد بن مسكين" وقال له: "أنا متعب
    فقال له: اتبعني إلى البحر.

    فذهبا إلى البحر، وقال له: صلي ركعتين فصلي، ثم قال له: قل بسم الله، فقال: بسم الله... ثم رمى الشبكة فخرجت بسمكة عظيمة.

    قال له: بعها واشتر طعاماً لأهلك، فذهب وباعها في السوق واشترى فطيرتين إحداهما باللحم والأخرى بالحلوى وقرر أن يذهب ليطعم الشيخ منها فذهب إلى الشيخ وأعطاه فطيرة، فقال له الشيخ: لو أطعمنا أنفسنا هذا ما خرجت السمكة

    أي أن الشيخ كان يفعل الخير للخير، ولم يكن ينتظر له ثمناً، ثم رد الفطيرة إلى الرجل وقال له: خذها أنت وعيالك.

    وفي الطريق إلى بيته قابل امرأة تبكي من الجوع ومعها طفلها، فنظرا إلى الفطيرتين في يد الرجل. فسأل الرجل نفسه: هذه المرأة وابنها مثل زوجتي وابني يتضوران جوعاً فلمن أعطي الفطيرتين،

    ونظرا إلى عيني المرأة فلم يحتمل رؤية الدموع فيها، فقال لها: خذي الفطيرتين فابتهج وجهها وابتسم ابنها فرحاً.. وعاد يحمل الهم، فكيف سيطعم امرأته وابنه؟

    خلال سيره سمع رجلاً ينادي: من يدل على أبو نصر الصياد؟.. فدله الناس على الرجل.. فقال له: إن أباك كان قد أقرضني مالاً منذ عشرين سنة. ثم مات ولم أستدل عليه، خذ يا بني 30 ألف درهم مال أبيك

    يقول أبو نصر الصياد: وتحولت إلى أغنى الناس وصارت عندي بيوت وتجارة وصرت أتصدق بالألف درهم في المرة الواحدة لأشكر الله.

    وأعجبتني نفسي لأني كثير الصدقة، فرأيت رؤيا في المنام أن الميزان قد وضع. وينادي مناد: أبو نصر الصياد هلم لوزن حسناتك وسيئاتك، يقول فوضعت حسناتي ووضعت سيئاتي، فرجحت السيئات

    فقلت: أين الأموال التي تصدقت بها؟ فوضعت الأموال، فإذا تحت كل ألف درهم شهوة نفس أو إعجاب بنفس كأنها لفافة من القطن لا تساوي شيئاً، ورجحت السيئات.

    وبكيت وقلت: ما النجاة وأسمع المنادي يقول: هل بقى له من شيء؟ فأسمع الملك يقول: نعم بقت له رقاقتان فتوضع الرقاقتان (الفطيرتين) في كفه الحسنات فتهبط كفة الحسنات حتى تساوت مع كفة السيئات. فخفت وأسمع المنادي يقول: هل بقى له من شيء؟

    فأسمع الملك يقول: بقى له شيء فقلت: ما هو؟ فقيل له: دموع المرأة حين أعطيت لها الرقاقتين (الفطيرتين) فوضعت الدموع فإذا بها كحجر فثقلت كفة الحسنات، ففرحت فأسمع المنادي يقول: هل بقى له من شيء؟ فقيل: نعم ابتسامة الطفل الصغير حين أعطيت له الرقاقتين وترجح وترجح وترجح كفة الحسنات..
    وأسمع المنادي يقول: لقد نجا لقد نجا

    فاستيقظت من النوم أقول: لو أطعمنا أنفسنا هذا لما خرجت السمكة


    فافعل الخير ولا تخف

    يقول الله عزّ وجلّ: "مَّثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ

    فِي كُلِّ سُنبُلَةٍ مِّائَةُ حَبَّةٍ ۗ وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَن يَشَاءُ ۗ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ * الَّذِينَ يُنفِقُونَ

    أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ لَا يُتْبِعُونَ مَا أَنفَقُوا مَنًّا وَلَا أَذًى ۙ لَّهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ

    عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ" البقرة 261 262

    سبحــــان الله

    ------------------------------
    ------
    اللّـهم انفعنا بما قرأنا واهدنا إلى أحسن الأخلاق والأعمال لا يهدي إلى أحسنها إلا أنت واصرف عنّا سيّئها لا يصرف سيئها إلا أنت
    ------------------------------
    ------
    منقول
    اللّهم لك الحمد ملء الأرض والسماوات ولك الحمد ملء ما شئت من شيء بعد

    ردحذف
    الردود
    1. بارك الله فيك و جزاك الله خيرا...قصة جميلة جدا جدا جدا ....و لكن يا ليتك وضعت اسمك يا اخي أو أختي في الله...
      تحياتي الخالصة...

      حذف
  42. غير معرف30/10/15 1:54 م

    عندما قرات هده اقصة دمعت عيناي من عظم رب العالمين ياريت نكونو من اهل الجنة اجمعين..اعلم ان اللةه رائع وليس كمتله شيئ ..ربي زدني محبة لك ولدينك.......جزاك اله الف الف خير

    ردحذف
  43. غير معرف30/10/15 5:15 م

    الصديق الحكيم ......التعليق 2
    والله ساحكي لكم قصة حقيقية وقعت لي هنا في أمريكا مثل هذه القصة المنقولة.
    هذه القصة حقيقية وقعت لي أنا الصديق الحكيم وليست منقولة
    مرة في الليل ، كعادتي في وقت الاستراحة من الشغل ...اذهب إلى مكدونالد maccdonald......وكلكم تعرفون هذا المكان
    لوجبات السريعة .......فبينما أنا آكل .....أمريكي أسود فقير من أهل الشارع......يعني رث الثياب وليس لهم بيت .. جالس من قربي
    ويده اليسرى مقطوعة من قرب الكتف ...وهناك مثل اللحمة خرجت من منطقة القطع....و بعض الفلوس أو القرش أو الدراهم المعدنية ،
    يحسبهم بتلك اليد المقطوعة....وأنا ألاحظه وأنظر إليه بطريقة خفية ....وذهب لكي يشتري شيء ياكله بتلك الجنيهات في يده .....
    ونهضت من مكاني ووقفت بجانبه وقلت ...تريد أن تاكل .....قال نعم....وهو مستغرب لماذا أساله ...قلت له .....كل وخذ ما تشاء
    كله على حسابي ......قال لي......هل أنت محق ؟؟ قلت له نعم.....وتكلمت مع فتاة إسبانية تشتغل هناك ....اعطيه ما يريد كله على حسابي ..
    والرجل فرح كثيراً ....حيث كان جائعا.....وحتى الفتاة فرحت وشكرتني حيث دفعت عنه ......حتى بسبب هذا الفعل ، وقعت لي قصة معها ...
    ولكن بلاش ما أحكيها لكم ......ههههه خلينا مع المسكين
    المهم.....قلت له.....أنا اشتغل في المكان الفلاني .....عندما تكون جائع...تعالى عندي...طعامك على حسابي .....فرح كثيراً
    ومرت الأيام .......دايماً ياتيني واطعمه لوجه الله ......ويحبني كثيراً
    مرة قال لي......أنا عارف عملك هذا معي عنده علاقة بدينك .....ولهذا أنا احترمك ...ولا استطيع أن أكذب عليك ....وكنت بعدالحنة والاخرى
    أعطيه مالا كذلك ......وقال لي-....أنا أريد أن أدخن ...هذه الصراحة ....هذا اليوم أنا شبعان .....وعرفك أنت متدين لا تحبني أن أخسر النقود على لتدخين
    ولكن لا استطيع أن أكذب عليك .......فقلت له.....أول مرة وأخر مرة تشتري بالنقود التي أعطيك اياها الدخان ......هي للطعام فقط ....
    المهم بختصار شديد ........كنت اعتني به مدة من الزمان.....وفي بعض الاحيان كان يختفي لمدة .....
    وهو من الأمريكيين السود المتفتحين جداً ولا يعرفون ما معنى الخجل ......مرة أتى عندي وأنا في العمل ومعه فتاة .....وسلم علي .....وقال جيت فقط
    للسلام عليك .......وأشكرك على الخير الذي كنت تفعله في ......والدموع في عينه ......ويتكلم مع تلك الفتاة عني.....ويقول لها ....إنه كان يطعمني ....لن أنساه
    عندما كنت في الشارع......وقال لي ......إن هذه الفتاة زوجتي .....فانا لم أصدق نفسي وفرحت له .....وقالت لي.....أخذته ونظفته وتزوجته وهو يسكن معي
    في البيت ........فقلت له ....سبحان الله .....من الشارع......ألان لك زوجة وبيت .......قلت له ...اعتني بزوجتك......قال لي-.....انها قلبي وروحي ..وقبلها
    أمامي .......المهم فرحت له ...وذهب هو وزوجته ...........وأكمل لكم القصة في المرة القادمة
    يتبع
    التعليق 2 الصديق الحكيم

    ردحذف
    الردود
    1. أخي لخضر...و الله أنا أحب التشويق و لكني أكرهه في مثل هذه المواقف....هههههه...فإني لا أستطيع معك صبرا يا الخضر....ههههه
      في انتظار تكملة القصة....في أقرب وقت....
      تحياتي لك...

      حذف
    2. غير معرف31/10/15 4:38 ص

      والله العظيم يا أخي سامي ما فيه تشويق ولا زفت ....كنت اكتب والنوم يداعبني بقوة
      و الآن عيندي 5 خمسة دقايق لخروج لعملي ....حتى أن لم أصلي العشاء ...كنت نايم
      الصديق الحكيم

      حذف
    3. هل جزاء الاحسان الا الاحسان
      انا ايضا احب القصص كثيرا ..
      خصوصا التجارب الشخصيه .. نظرا للعبر
      الكبيره التى تاتى من ورائها
      فى انتظار باقى القصه

      حذف
  44. عبد الله31/10/15 4:46 ص

    بارك الله فيك يا شيخ خالد على اجابتك وعلى نصاءحك القيمة. لولا لطف الله بي لكنت ذهبت عندهم منذ سنة...
    ولكن كنت داءما اتابع اخبارهم عبر موقعهم الى ان من الله علي بقراءة موضوع فتح العين الثالثة في هذه المدونة فحمدت الله.
    أنا كنت أظن انه لديكم معلومات حول هذه الطريقة لانه في احد المواضيع الاخيرة وضعتم صورة لشيخ هذه الطريقة حيث يرتدي مرقعة بلالوان وعدد من السبحات حول عنقه ولكن وجهه لا يظهر في الصورة...
    من هو ابو الحروف الذي يتكلم عليه الأخ سامي في كتبه ؟
    بارك الله فيك وأعانك الله على نشر العلم الصحيح
    تحياتي

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الكريم عبد الله...بالنسبة لأبوا الحروف فلقد تكلمت عنه في كتاب ’’ علم اسرار الحروف و نفحات من ايات الرحمن’’....الموجود في مكنبة المدونة...
      و لكني اعيد أقول لكم بأنه عبارة خاطر طيب دائما ما يؤنسني في وحدتي...فالكثير منا تأتيه خواطر كثيرة...و أنا مثلكم تاتيني هذه الخواطر...

      و لكن هناك خاطر دائما ما يلهمني بأسرار الحروف و معانيها...و ينبهني لأشياء لم أكن منتبها لها...و خاصة في علم الحروف و أسرارها....
      أما بالنسبة لإسم ابو الحروف...فقد اخترت اسم هذا الخاطر نسبة لأحد البرامج التلفزيونية كانت متخصصة للأطفال...في اواخر الثمانينات...تدعى...’’ المناهل ’’...
      و هي حصة تلفزيونية تربوية...انتاج التلفزيون الاردني....توجد بها شخصية كرتونية اسمها ابوا الحروف....

      و كان أبو الحروف اذا اراد تغيير حرف في الكلمة يتغير كامل المعنى......و أبوا الحروف في هذه الشخصية الكرتونية هو حارس للكلمات و المعاني...يسعى دائما الى إبقاء المعنى الاصلي....لأنه توجد شخصبة كرتونية اخرى تدعى ...خربوط ....تريد دائما تحريف المعنى و تغيير الكلمات من مواضعها.......

      أخي الكريم عبد الله...و هكذا بالنسبة للخاطر الطيب ابو الحروف...فهو يريد توضيح المعنى الحقيقي لعلم أسرار الحروف و هو علم رباني في أصله....بعدما شوه خربوط و أولياءه هذا االعلم و استعملوه فيما لا يرضي الله تعالى...فحرفوا القران...و استعملوا الحروف في السحر و الدجل...و كذلك نشر الشر و الفتن....

      تحياتي الخالصة لك و تحيات السيد ابو الحروف....

      حذف
    2. عبد الله5/11/15 3:57 ص

      بارك الله فيك اخي الكريم سامي و تحياتي الخالصة لك و للسيد ابو الحروف

      حذف
  45. لماذا ترتفع أصواتنا عند الغضب ؟

    كان أحد حكماء الهندوس في زيارة لنهر "جانجز" للاستحمام،
    عندما رأى على ضفتيه مجموعة أفراد يتصارخون في غضب.
    التفت مبتسماً لتلامذته و تساءل
    " لماذا ترتفع أصوات الناس عند الغضب ؟
    "فكر تلامذته لبرهة، ثم أجابه أحدهم
    " لأننا عندما نفقد هدوءنا، تعلو أصواتنا".
    رد عليه الحكيم متساءلاً "ولكن لما عليك أن تصرخ !!
    في حين أن الشخص الآخر بجانبك تماماً ؟
    يمكنك أن تخبره ما تريد بطريقة أفضل".
    أعطى بعض تلامذته اجابات أخرى،
    لكن أحداً منها لم يقنع أياً من الباقيين.

    وأخيرا وضح الحكيم
    "عندما يغضب شخصان من بعضهما البعض، يتباعد قلبيهما كثيراً،
    وحتى يستطيعان تغطية كل تلك المسافة ليسمع كل منهما الآخر،
    عليهما أن يرفعا من صوتيهما. كلما تزايد غضبهما أكثر فأكثر،
    كلما أحتاجا إلى أن يرفعا صوتيهما أعلى فأعلى،
    ليغطيا تلك المسافة العظيمة.

    ما الذي يحدث عندما يقع شخصان في الحب؟
    هما لا يصرخان في وجه بعضهما البعض، بل يتحدثان في رقة،
    ذلك لأن قلبيهما قريبان جدا من بعضهما، تلك المسافة بينهما صغيرة جداً
    أو حتى غير موجودة.
    "ثم تابع "
    عندما يحبان بعضهما البعض أكثر، ما الذي يحدث؟
    هم يتهامسان حينها، فلقد أقتربا أكثر و أكثر.في النهاية،
    لن يكون هناك حاجه للحديث بينهما، فقط ينظران لبعضهما البعض،
    هذا كل شئ. هذا هو مقدار القرب
    الذي قد يصل اليه شخصان يحبان بعضهما البعض.

    "نظر الحكيم الى تلامذته وقال
    "لذا عندما تختلفون على أمر ما،
    عندما تتناقشون أو تتجادلون، لا تدعوا لقلوبكم أن تتباعد،
    لا تتفوهوا بكلمات قد تبعدكم عن بعضكم البعض أكثر،
    والا فانه سيأتي ذلك اليوم الذي تتسع فيه تلك المسافة
    بينكم الى الدرجة التي لن تستطيعوا بعدها أن تجدوا طريقاً للعودة

    ردحذف
    الردود
    1. أختي الغالية مروة
      كلام جميل .. جميل جدا
      ولكن .. للأسف قلة من يملكون أنفسهم ..

      وليس أنجع في التخلص من الغضب (المذموم) كفهم حقيقته ، وكيف ينشأ ليصل إلى الهيجان ، ومعرفة اسبابه ؛ ومالذي يضعفه أو يقويه ، وأثره على الجوارح والقلب ، ثم .. الاجتهاد بعد ذلك في معالجته بالعلم والعمل ..

      ولقد أبدع في تفصيل ذلك الشيخ أبي حامد الغزالي رحمه الله في كتاب ذم الغضب والحقد والحسد :

      https://ar.m.wikisource.org/wiki/%D8%A5%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%A1_%D8%B9%D9%84%D9%88%D9%85_%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%8A%D9%86/%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8_%D8%B0%D9%85_%D8%A7%D9%84%D8%BA%D8%B6%D8%A8_%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%82%D8%AF_%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B3%D8%AF

      اللهم اغفر لنا ذنوبنا وأذهب غيظ قلوبنا وأجرنا من مضلات الفتن وألهمنا رشدنا وأعذنا من شر أنفسنا .

      حذف
  46. غير معرف1/11/15 4:14 ص

    وبعدما ذهب هو وزوجته ، يعني وضعيته تحسنت كثيراً وكله من زوجته التي سخرها الله له ، وسبحان مقلب الأحوال، و هكذا مرت الأيام إلى نحو 6 أو 7 أشهر أو ما شابه...
    مرة أثناء ذهابي متوجها إلى عملي .....شخصاً يمشي في مقابل طريقي هو إمراة ......صراحة لم ا عرفه .....لانه يبدو عليه لباس فاخرة وثمينة ......وهو يقول لي.....وأخيراً التقينا
    صديقي .......فاذا هو نفس الرجل ...وتعجبت من تغير حاله إلى أحسن وأحسن .....وقال لي.......أريد مرة أخرى أن أشكرك على ما فعلته معي .....قلت له لا تشكرني ...إنه عمل
    بيني وبين الله .......وقال لي ألان آن لي الأوان ......ماذا تريد أنت ؟ وماذا تطلب ميني أنا أفعله لك ؟ لم أكن أفهم ما يقصد ......ولكن قلت له .....الذي فعلته من أجلك ...لم أكن اتوقع
    أي مقابل من أجلك ....قال لي.....أنا رجل أعمال ألان ...ولدي مشروع تجاري .....و أنا أنظر اليه لم أصدق ....وزوجته تقول لي....نعم نعم إنه يقول الحقيقة .....وفرحت له أكثر ....
    وقلت في نفسي ...سبحان الله ....لاني كنت أعرفه كيف كان يعيش في الشارع........وتابع كلامه ......انك معزوم أو مدعو عندي كصديق شرف في محاضرة في شركتي......
    وأكد علي حضوري...لمحاضرته ...و اعطاني كل المعلومات .....و أنا استمع....وأذناي لا تريد أن تصدق ...........وقلت في نفسي .....من رجل يبحث عن لقمة عيش إلى رجل أعمال...
    وكان يريد أن يرد لي الجميل ......ورفضت بطريقتي .....لاني كنت اتعامل مع الله ...ورفضت أي مساعدة من طرفه ...وتركني ولحالي .....
    والذي جعلني أقص هذه القصة .......في القصة السابقة .......الرجل قال لمسكين صاحب السمكة......لو كنا نفكر في المقابل ...ما خرجت السمكة ولا بعتها وأغناك الله بها .
    وهذا هو سر القصة
    أما الغاية من القصة .......لم أطمع في مساعدة الشخص .....ولكن كسبت قلبه وحبه ......ومن الرابح بطريقة غير مباشرة ....إنه الاسلام ......وهكذا نشر أجدادنا الاسلام في
    ماليزيا ....واندنوسيا والصين و الهند .........انها الأخلاق الاسلامية المنبعثة من القلب الخالصة لوجه الله ......
    54 دولة إسلامية ....كلنا نفكر كيف نتاجر مع الصين ولم نفكر كيف ننشر هذا الاسلام هناك ......والصين أرض خصبة سهلة....اصحابها ليس لهم دين أصلاً
    وفي الأخير ....نفتح أفواهنا ..ونقول ...لماذا أذلنا الله .......أروني حاكم مسلم واحد أرسل رسالة إلى حاكم كافر يدعوه إلى الاسلام ......لا يوجد
    اللهم إرفع عنا هذا الغثااء الذي هو كغثاء السيل الذي أنذر منه سيدنا محمد
    الصديق الحكيم التعليق 2 تتمة

    ردحذف
    الردود
    1. استاذ لخضر ربنا يجعلك سفير المسلمين فى كل بلد تخطاها .....واللهم اجعلنا معك كذلك
      بس حبيت اضيف حاجه لقصتك مع الراجل او امنيه كنت اتمنى ان تنتهى قصتك معه بها ......وهى ان عندما طلب منك اى شئ يفعله لك ....ان كنت تطلب منه ان يعرف اكثر عن الاسلام لان النصيحه منك له فى هذا الامر كان سياخذه على محملب الجد .....ومن يعلم لعله فعلها وبحث فى الاسلام من دون طلب وربنا يجعله من المسلمين ويرزقك بثوابه

      حذف
  47. غير معرف1/11/15 4:22 ص

    شكراً مروة على قصة ذلك الحكيم
    قصة جميلة .....إني اقرا ما كتبه بعض الحكماء القدماء من الشرق
    واستفيد وهكذا المومن ...كالنحلة ....لا تهمه الزهرة ....بل يهمه الرحيق
    الصديق الحكيم

    ردحذف
  48. اختي الكريمة مروة و اخي الكريم لخضر....بارك الله فيكما و جواكم الله خيرا...و بالفعل أمتعتمونا بهذه القصص...
    فالبنسبة لرفع الصوت في الغضب ...فإنه لم بخطر أبدا على خاطري هذا السؤال....و بالفعل كما قال الصديق الحكيم نحن كالنحلة نأخذ الرحيق من كل الزهور....

    أما بالنسبة لقصة صديقي لخضر...فهي بالفعل تحتوي على معالني كثيرة لمن تدبرها...فدوام الحال من المحال...و الله يعز من يشاء و يذل من يشاء..فهو الرزاق لارازق غيره..
    و كذلك أعجبني تفكير الاخ لخضر الذي كان عميقا ...و قلبه الذي كان مخلصا لله تعالى وحده ...أسأل الله تعالى أن يثبته على هذا....و أسأل الله تعالى أن يجعله نفعا للمسلمين و للإنسانية جمعا...
    فهذا هو المسلم الحقيقي...الذي يتخلق بخلق الاسلام...و يحاول نشر هذا الدين بالطرق التي وصانا بها سيدنا مخمد صلى الله عليه و سلم....
    تحياتي الخالصة....

    ردحذف
  49. جزاكم الله خيرا اخى لخضر و اخى سامى
    اخى سامى و الله انا كنت ابحث عن شى لمنع الغضب و اعجبتنى هذه القصه كثيرا
    ولامست قلبى .. بل و ابكانى المعنى القلبى للقصه كثيراا

    فعلا صدقت اخى الخضر المهم ناخذ الرحيق من كل الزهور
    القصه رائعه جداا ...
    الجميل انه علم ان دينك هو من يدفعك لما فعلت معه
    انت صوره مشرفه للمسلم الحق
    تحياتى لكم

    ردحذف
  50. غير معرف2/11/15 11:11 ص

    حكم فيها معنى
    1- فكر فيما عندك وليس فيما ليس عندك فان ما عندك من كرم الله وما ليس عندك من حكمة الله .
    2-أعظم إدراك لمعنى الحب ....أن تحب خالق الحب
    الصديق الحكيم

    ردحذف
  51. غير معرف2/11/15 11:42 ص

    أقوال فى التحفيز 1- أريد أن أبلغ السحاب .. أريد أن ألمس النجوم .. أريد أن أغزو العالم بأعمالي وإنجازاتي .. فلا حدود لأمنياتي ؛ ولا حدود لأمكانياتي ولما أنا قادرة عليه. 2- لماذا نجح العظماء؟! ؛ هذا لأنهم مثلى يؤمنون بأنفسهم. 3- لا وقت أضيعه .. سأعيش
    ا3- لا وقت أضيعه .. سأعيش حياتي من الآن. 4- ماذا أنتظر ؟! ولماذ أنتظر ؟! .. لقد حان الوقت الآن لأحول أحلامي لحقيقة وواقع. 5- 5- قالوا لي أنتِ لا تعلمين .. قلت سأتعلم ؛ قالوا لى ليس لديكِ خبرات .. قلت سأجرب وأختبر الحياة ؛ قالوا لى أنتِ صغيرة والعالم كبير .. قلت لهم العالم صغير؛ ولا يتسع لكل التغيرات التى أنوى القيام بها لجعله مكاناً أفضل للجميع. 6-6- أفعلها الآن .. أنت قادر على ذلك بعون الله. 7- أنا أؤمن بنفسي. 8- مادمت أحيا فسأحلم .. وما دمت أحلم فأنا حية.
    9- خطتي هذا العام .. أن أنفذ كل خطط الأعوام السابقة ؛ التى خزنتها كثيراً فى أرشيف الذاكرة فأصابها التقادم وأوشك عقلى على حذفها - والآن- حان الوقت لإنعاش ذاكرتي والعمل على تحقيق الخطط والنهوض بحياتي من جديد. 10- لن أتوقف أبداً عن الإيمان بنفسي حتى لو تحطمت لألف قطعة وقطعة، فقد تكون جروحي عميقة، لكنها ليست بعمق إيماني بنفسي وبقدرتي على تحقيق المستحيل. 11- سأمنح من وقتي ومالي وأفكاري وخبراتي كل محتاج بلا مقابل.سأمنح بإستمرار ودون توقف. سأمنح لأنني أريد لكل ولكل دمعة تنزل من عيون المتألمين يد تمسحها؛ وتعيد البريق لتلك العيون من جديد.
    12 - لا تدع أحد أبداً يكسر العظمة بداخلك ... ذلك لأنك تعلم وهو يعلم أنه لن يستطيع أن يكون مثلك.
    منقول
    خذ ما تريد ......ودع ما تريد
    رب كلمة غيرت مجرى حياة إنسان
    الصديق الحكيم

    ردحذف
  52. غير معرف2/11/15 11:52 ص

    13 - أحياناً نيأس ... نضطرب ونفقد التوازن، ونرى وجوب إتخاذ قرار للخروج من هذه الحالة. فإذا كان قرارنا أن نركز على رسالتنا وأهدافنا فى الحياة بالرغم من كل التحديات ... فأننا نعود أقوى من الألم الذى بداخلنا، وأقدر على تحقيق كافة أحلامنا وأهدافنا، وأكثرثقة وتفائل بالمستقبل.
    14- هذا وقت العمل ... وقت الإنجاز. لا للرجوع للخلف ... لا للثبات فى المكان ... (من اليوم من الآن سأتقدم للأمام). الأفعال من ستتكلم عني ما عدت أرغب فى الكلام.
    15- لدى القوة ... لدى الإرادة ... لأكون كل ما أريد بإذن الله.
    16- عندما يقولون لك لا تقدر ... أنجز وتفوق وتقدم.
    17- تحرك ثم تحرك ثم تحرك. إذا أردت النجاح فلابد من التحرك نحو أنجاز كافة أهدافك. أستمر فى التحرك دوماً لتجعل أحلامك واقع
    منقول
    خذ ما تريد ......ودع ما تريد
    رب كلمة غيرت مجرى حياة إنسان
    الصديق الحكيم

    ردحذف
  53. غير معرف2/11/15 12:22 م

    نعم ، نعم أحلم واطلب و ادعو الله ، إن الله على كل شيء قدير........أتعجزون الله على احلامكم .....ويلكم إنه لا يعجزه شيء...
    افعلوا ما فعله سيدنا سليمان عليه السلام ......ربي هب لي ملكاً لا ينبغي لاحد من بعدي.........انظروا طلبه كبير لانه يدعو الكبير بكل ثقة ويقين
    افعلوا ما قاله نبيكم ......إذا دعوتم الله .....اطلبوا الفردوس الأعلى
    افعلوا ما فعله موسى عليه السلام ......طلبه كبير جداً جداً جداً جداً جداً جداً ......أراد أن ينظر الله .....لم يقل له ...أنت أحمق .....قال له عز جلاله .....لن تراني ...وشرح له لماذا
    لماذا تحتقرون أنفسكم في الكلام مع الله
    أنا عارف..من منكم ....يقول ...إن الصديق الحكيم يركز كثيراً على الدعااء.......والله لو لم أعلم الناس سوى الدعااء.....لكفى....إنه مخ لعبادة بل العبادة نفسها
    قبل أسبوع .....قمت في الليل .....وتذللت لله لبعض حاجتي ....لم أكمل أيام قليل ....وبشرت بالفرج ....إياك ثم إياك ثم اياك أن تقول في نفسك ....شيء في اعجاز الله عن تحقيق حلمك
    الصديق الحكيم

    ردحذف
    الردود
    1. (( فإني قريب )) .. سبحانه لا يعجزه زمان ولا مكان وهو على كل شيء قدير .. اثنتان : حسن الظن بالله والثقة بالله .. ما أن يخطر في بالك المطلب يجيبك (( القريب )) .. ولو لم تدعوه ! ..

      جزاك الله خيرا أخونا لخضر على ما أغدقت به علينا من قصص وحكم .. وزادك الله من فضله .

      حذف
    2. لقد اطال الغياب عنا الاستاذ خالد ,انشاء الله يكون بخير ,
      بارك الله فيكم اساتذتي الافاضل ,و الله دائما تفرحون قلوبنا باعذب الكلام ,الله يرضى عليكم,
      نور الايمان.

      حذف
    3. جاءني خاطر بأن الدعاء تفريغ نفسي .. ويالها من رحمة واسعة .. وحكمة بالغة شرع الله لأجلها هذه العبادة العظيمة الجليلة ..

      فالله يعلم أننا لن نستحمل الصمت والكتمان .. فقال : (( ادعوني )) .. وجهنا التوجيه الصحيح .. ادعوني لي .. اشكوا لي .. لا تلجؤوا لغيري .. استجب لكم ..
      ولو لم يكن تفريغا نفسيا نحتاجه لضعف جبلنا عليه إيمانا وعزيمة وصبرا .. لاكتفى بقوله (( فإني قريب )) .. علما وقدرة ..أسمع وأرى .. لا يخفى علي شيء .. ولكن القلوب تتفاوت في استحضار (( القريب )) !
      فمن تعبد ب (( القريب )) أجيب
      ومن تعبد ب (( ادعوني )) أجيب

      هذا .. والله أعلم ..
      فإن أصبت فمن الله
      وإن أخطأت فمن نفسي ومن الشيطان

      أفيدوني أفادكم الله

      حذف
    4. نورتينا من جديد أختنا الكريمة نور الإيمان .. ويارب يكون وجهك خير علينا وتتم الليلة ولادة الموضوع الجديد للأستاذ خالد والذي تلهفت قلوبنا لرؤيته وترمدت عيوننا في انتظاره .. يسر الله له كل عسير وأمده بمدده ..آمين يارب العالمين

      حذف
  54. غير معرف2/11/15 10:14 م

    ياقطر......اصاب نور بصيرتك.....و سيكون لك شان
    في فهم التوحيد و الدعاء.....فالزمي
    خصوصا....لم يكن لك ابتلاء في الجانب الروحاني
    يعكر عليك صفاء التلقي و الصورة....منبعك صافي
    و راوي. لللهفان مثل ماء زمزم للعطشان.
    الصديق الحكيم

    ردحذف
    الردود
    1. أمدنا الله وإياكم بصدق التوحيد
      وفتح من فضله أبواب المزيد
      ورزقنا من رحمونيته ما يرزق المنكسرين من العبيد
      ونزل على قلوبنا السكينة والطمأنينة والرضا بما يريد

      حذف
  55. Nour Mohammad
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    حفظكم الله و رعاكم و قوى إيماني و إياكم
    اللهم زدنا علما

    ردحذف
  56. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الاستاذ خالد عندما قرأت هذه المقاله كمدخل لفقه العارفين دار سؤال فى نفسى عن السبب فى انك اخترت ان تكون البدايه الحديث عن الطهارة بنوعيها طهارة القلوب الباطن وطهارة البدن الظاهر ورحت اتسائل لما لم تبدا مثلا عن معنى العارف بالله او ان تكون البدايه الاخلاص فجائنتنى الاجابه بسهولة جدا عندما تذكرت قصه اسلام سيدنا عمر بن الخطاب وكلنا نعرفها طلبت منه اخته قبل ان يلمس الصحيفة التى بها كلام الله القران ان يتطهر اولا فعلمت لما اخترت ان يكون الحديث او بدايه الطريق الى الى الطهارة واذكر هنا عن الطهارة والوضوء حديث رسول الله أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (إِنَّ الْغَضَبَ مِنْ الشَّيْطَانِ وَإِنَّ الشَّيْطَانَ خُلِقَ مِنْ النَّارِ وَإِنَّمَا تُطْفَأُ النَّارُ بِالْمَاءِ فَإِذَا غَضِبَ أَحَدُكُمْ فَلْيَتَوَضَّأْ)
    بغض البصر عن موضوع الغضب وفضل الطهارة فى التخلص من الشيطان فقد يفيد السالك الى الله الطاهرة والوضوء بالتخلص من الشيطان الذى قد يحارب الانسان ليمنعه من الدخول الى هذا الطريق والطاهرة هنا كما ذكرت طاهرة السالك القلبية بتخليص النفس من الاثام والذنوب وامراض القلب كالكبر والرياء وطلب غير الله او المكر بان يكون هدف الانسان الحقيقى طلب روحانيات لكنه يمكر ويتحايل على نفسه ويقول بل طلبى هو الله ولكن وسيلتى هى الروحانيات فتكون الغاية تبرر الوسيله فيهلك لعدم الاخلاص ولعدم الطاهرة الحقيقية وهى طهارة النفس ..والله عز وجل اعلم بنا وبانفسنا منا .هذا ما فهمت وارجوا من الله ان اكون فهمت فهما صحيحا لما كتبته هنا اخى الكريم اسال الله العظيم بعزته انه هو الاعز الاجل ان يطهرنامن جميع الذنوب والاثام التى تحول بيننا وبين رضاه وان يطهر انفسنا وقلوبنا من كل وصف يباعدنا عن محبته وعن القرب منه اللهم امين ...تحياتى

    ردحذف
  57. كلام ممتع ورائع وحقيقه بنعشها في زمنا هذا كنت أصلي فلا أفتكر سجدت ولا لأ طب أنا في أنهى ركه طب قرأت الفاتحه ولا لأ لغايه ما ألقى نفسي بسلم والحمد لله خلصت الصلاه ونخش على الصلاه اللي بعدها قوالب بدون قلوب ماعرفت معنى أن لدي قلب ممكن يتأثر بالذكر إلا مع أستاذي الغالي خالد فاتني الكثير من العمر ولكن الحمد لله على رأي أستاذي اللي يجي متأخر أحسن من اللي مجاش خالص يعني كل شيء بأمر الله ويبقى لنا مشوار طويل لمجاهده النفس وتطهير القلب مما أصابه من ذنووووووووووووب وأخطأ وتقصير ربنا يهدينا جميعا ويرحمنا برحمته جزاك الله عنا كل خير يا سيدي وحبيبي وجعلك الله انا نورا تنور لنا الطريق لحضره سيدنا رسوله صل الله عليه وعلى آله وسلم ولحضره الجليل العظيم مالك الملك والملكوت...... اللهم آمين يارب العالمين
    .............................................
    اللهم صل على سيدنا محمدٍ النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  58. الصلاة ليست فقط فرض وحركات ، الصلاة معراج الروح لرب السماوات تبوح وتنوح ومن انواره و كأس حبه وقربه تغترف
    الصيام ليس امتناع عن الأكل والشراب بالنهار بل هو تخليه الروح عن كل روح وكل ما تؤنس به الروح سوى صاحب الروح ، الصدقة ليست مالا يعطى لفقير الصدقة حق يعطى لصاحب الحق يتلاقاها مولاها لتكون لنا ذخرا وحرزا وشفاعة ،القرآن ليس كلمات تتلى و تحفظ من أجل جمع الحسنات فقط بعض شرع يؤدى و حكم تعلم وحديث من ملك للملوك ،
    نحن فعلا لعلم تزكية النفوس حتى نخرج
    من عبودية النفوس و العادة و الأجساد إلى عبودية الأرواح
    جزاك الله عنا كل خير وجعلك لنا دوما نورا فوق الارض وتحت الأرض ويوم العرض عليه

    ردحذف
  59. ترفع القلوب بذكره وتفتح بالرضاء عنه وعن قضاءه وأقداره و تخفض بحب الأغيار و الانوار وتقف بالغفلة عنه وهجره
    ما أجمل فقه الإشارة و أحلى تذوقه سلمت يمينك بكل كلمة تخطها أستاذي تكون لنا نورا سبحان من سخرك و علم سبحانه
    سبحانك ما عبدناك حق عبادتك ولا قدرناك حق قدرك نستغفرك ونتوب إليك

    ردحذف
  60. ماهو الأشد خطوره على القلب العجب ام الرياء ام الكبر ؟!

    ردحذف
    الردود
    1. جميعهم سموم يا بنتي ..!!
      إلا انه لولا العجب ما كان الرياء وما كان الكبر ..
      أي أن العجب هو الاساس وأصل مدخل الشر للنفس
      *************************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  61. جزاك الله خيرا استاذى

    ردحذف
  62. تبارك الله .. و الله احنا بحاجه كبيرة لمواضيعك ... فتح الله عليك و جزاك الله كل خير

    ردحذف
  63. ‏الله الله الله
    سبحان الله
    والحمد لله
    ولا إله إلا الله
    والله أكبر
    ولا حول ولا قوة الا بالله
    عدد ما كُتب وعدد ما يُكتب في أبد الأبدين ودهر الداهرين يااارب العالمين
    جزاك الله عنا كل خير استاذنا الغالي

    ردحذف
  64. اللهم صل ‏على سيدنا محمد النبي الامي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  65. #منقول #

    -قال الإمام ابن القيم -رحمه الله تعالى-:
    إن القلوب يخالطها بغلبات الطبائع وميل النفـوس وحكم العادة وتزيين الشيطان واستيلاء الغفلة ما يـضـاد مـا أودع فيها مـن الإيمان والإسـلام والـبـر والتقوىٰ فلو تركت فـي عافية دائمة مسـتمرة لـم تتخلص مـن هـذه الـمخـالطة ولـم تتـمحـص مـنـه فاقتضت حكمة العزيز أن قيض لها مـن الـمـحن والبلايا ما يكون كالدواء الكَرِيهِ لمن عرض له داء إن لم يتداركه طبيبه بإزالته وتنقيته مـن جسـده وإلا خيف عليه منه الفساد والهلاك
    📗| زاد المعاد في هدي خير العباد (٢١٣/٣).

    ردحذف
  66. �� الوصول للقلب السليم والنفس المطمئنة يكون بالتخلية والتحلية ( تطهير وتزكية ) ..

    �� تخلية القلب من كل ماهو مذموم ولا يرضي الله من صفات ك (العجب والرياء والكبر والحقد والحسد وسوء الظن ) وغيرها من الصفات السيئة ..

    �� مع تحلية القلب بالصفات الإيمانية القلبية ك ( التوبة واليقين والتوكل والتقوى والاخلاص والرضا والمحبة ) ..

    �� وأثناء تخلية وتحلية القلب نطلب دائما من الله أن يعنا على ذلك ..
    فنقول (اللهم طهرنا من عيوبنا وخلصنا منها وأعنا على أنفسنا والشيطان وارزقنا أرواح الصفات القلبية وثبتنا عليها) ..

    �� فأنت مقصودنا ورضاك مطلوبنا نرجو عفوك وغفرانك ورضاك عنا يا أرحم الراحمين .. ياااارب

    ردحذف
  67. للوصول لقلب سليم محب لله ورسوله :

    يتطلب طهارة .. وهذه الطهارة تكون:

    # الطهارة الظاهرة : تحتاج إلى ماء للجسم سواء وضوء أو غسل ..

    # الطهارة الباطنة : وتحتاج إلى صدق في العبادات مع الله وصدق في المعاملات مع عباد الله .. وللوصل لهذا الصدق فهذا يتطلب الآتي:

    1 - المجاهدة ابتغاء مرضاة الله :
    بالاعتقاد التام ب لا حول ولا قوة الا بالله

    # ومجاهدة النفس تتطلب فعلين:
    1- تخلية: أي تخلية النفس من كل مالا يرضي الله .. من عُجب كبر ورياء وحسد وغل وكراهية وسوء ظن ووووو
    2- تحليه: بكل ما يرضي الله .. من توبة واستغفار إخلاص وحب ورضا وتوكل ويقين وحسن ظن ومساعدة الآخر ونفعهم وووو

    *******************
    من أدوات المجاهدة :
    - الذكر : المقيد والمطلق ؛ على كل حال
    - وحسن معاملة المخلوق
    *******************

    # أهم الطهارات الباطنية التي على المؤمن أن يهتم بها ويحافظ عليها:
    - طهارة التوحيد :
    وادوات فعل هذه الطهارة التي هي من جملة مجاهدة النفس:
    ١- بالتنزيه والتقديس لله .
    ٢- العلم اليقيني بالاسماء والصفات والافعال .
    ٣- معرفة معاني ومطالب كلمة التوحيد ( لا اله الا الله ) .. والعمل بها .
    -------------------
    ٤- اسقاط المفسدات القلبية : مثل :
    - الشرك
    - الاعتقاد في النفس والكبر الابليسي
    - التعلق بالغيرية ( اي شيء سوى الله ) ؛ كالكرامة او اي حظ نفسي او شهوة .
    ----------
    5- اسقاط المخالفات الشرعية :
    - اسقاط الفرض
    - اسقاط الذنوب
    - الاعتقاد في المشايخ والتصريف للموتى
    - حلول الروح المحمدي

    ******************

    جزى الله عنا معلمنا ومرشدنا أ.خالد خير ما جزى به معلم للناس الخير وبارك في صحته وعلمه وزاده معرفة وحبا وقربا ����������������

    منقول عن أختنا (قطر الندى) جزاها الله عنا كل خير يارب العالمين

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف