الروحانيات فى الإسلام: طهارة التوحيد و العلم اليقيني والتنزيه والتقديس الإلهي .. .. وتوحيد الذات والصفات والأفعال .. والفرق بين الواحد والأحد .. ومعنى الطهارة والنجاسة في فقه العارفين ..

بحث في المدونة من خلال جوجل

الثلاثاء، 3 نوفمبر 2015

Textual description of firstImageUrl

طهارة التوحيد و العلم اليقيني والتنزيه والتقديس الإلهي .. .. وتوحيد الذات والصفات والأفعال .. والفرق بين الواحد والأحد .. ومعنى الطهارة والنجاسة في فقه العارفين ..

بسم الله الرحمن الرحيم

..:: الجزء الثاني ::..

..... طهارة التوحيد ......

::: الفصل الأول :::

.. طهارة التوحيد و العلم اليقيني والتنزيه والتقديس الإلهي ..
.. وتوحيد الذات والصفات والأفعال .. والفرق بين الواحد والأحد .. ومعنى الطهارة والنجاسة في فقه العارفين ..



- سلام الله عليكم ورحمته وبركاته .. السادة الكرام متابعي المدونة .. في جزء ثاني من أجزاء الطهارة عند العارفين ..

- في هذا الجزء نتكلم عن طهارة التوحيد .. فحيث أننا نتكلم الطهارة ظاهرا وباطنا .. فمن باب أولى أن نتكلم عن طهارة التوحيد أو العقيدة لأن محلها القلب .. 

** وإن شاء الله ستجد في هذا الجزء ( بفصوله كلها ) كلام طيب جدا إن شاء الله تعالى ويمس قلبك .. وأحسب أنك لم تقرأ مجموع له مثيل عن التوحيد ( بمجموع فصوله الأربعة ) مثل ما ستجده هنا بفكر وترتيب وأسلوب جديد .. بعيدا عن الغلو في الكلام أو فلسفة لا داعي لها .. وفي نفس الوقت إلتزام كامل بالكتاب والسنة يقينا لا شك فيه ..

** سبق وذكرنا لكم ان الطهارة عند العارفين ليست مجرد ماء أو غسل ولكن هي طهارة تجمع الظاهر بالباطن .. ولا انفكاك عن أى منهما .. 
- ونكمل هنا ما بدأناه سابقا .. من توضيح معنى الطهارة والنجاسة في المفهوم العرفاني و طهارة القلب بالتوحيد اليقيني .. بكرامة قوله تعالى : (فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ) محمد19.
بسم الله توكلت على الله ..

****************************
..:: طهارة القلب بنور التوحيد الخالص ::..

يقول الشيخ الهجويري رحمه الله :
- ( الطهارة على نوعين .. أحدهما طهارة الظاهر والآخر طهارة القلب .. فكما أن الصلاة لا تصح بدون طهارة البدن ، فإن المعرفة لا تصح بدون طهارة القلب .
فيلزم لطهارة البدن الماء المطلق ولا يجوز الماء المشوب أو الملوث أو المستعمل .. ويلزم لطهارة القلب التوحيد المحض .. ولا يليق بالإعتقاد المختلط والمشوش .. )
كشف المحجوب ص532

****************************
..:: الوقوف مع الكرامة .. نفاق .. لأنها أغيار ::..

* وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يقول دائما: (اللهم طهر قلبي من النفاق) .. ولم يكن النفاق يتأتي في قلبه بحال من الأحوال ، ولكن رؤيته لكراماته كانت تبدو له إثبات للغير .. ، وإثبات الغير نفاق في محل التوحيد  .. ومهما جعلوا ذرة من كرامات المشايخ كحلا لأعين المريدين ، فقد كانت في النهاية - في محل - كمالها حجابا للمُكْرِم .. لأن ما يكون غيرا .. تكون رؤيته آفة .. سواء رأى نفسه أو رأى غيره ..
- وفي الجملة فإن إثبات الكرامات يبدو لأهل الحق .. نفاقا .. لأن ذلك معاينة للغير .. )
ص 532 وما بعدها مختصرا من كشف المحجوب .

# قلت (خالد صاحب الموضوع) .. 
- قوله (ولكن رؤيته لكراماته كانت تبدو له إثبات للغير): أي الكرامات محل فتنة ولها تعلق بالقلب .. وهذا التعلق ينافي التوحيد ويعتبر نفاقا في القلب لوجود تعلق بالقلب لبعض الأشياء قد تسبب لك فتنة حجاب .. فخوفا من ذلك واحترازا .. فكان يدعو (اللهم طهر قلبي من النفاق ... ) ..

# قلت (خالد صاحب الموضوع) .. تعليقا على الحديث السابق:
- حديث: (اللهمَّ طهِّرْ قَلْبِي مِنَ النفاقِ ، وعملِي منَ الرياءِ ، ولِسانِي منَ الكذبِ ، وعيني منَ الخيانةِ، فإنك تعلمُ خائنةَ الأعْيُنِ وما تُخْفِي الصدورُ) رواه البيهقي في الدعوات والديلمي في الفردوس .. وذكره الألباني في ضعيف الجامع.

******************************

..:: الطهارة بماء الشريعة المؤقتة .. وماء التوبة المؤبدة ::..

# قال صاحب كتاب سر الأسرار الشيخ عبد القادر الجيلاني رحمه الله:
- فالطّهارة على نوعين : طهارة الظّاهر ، وطهارة الباطن .
1- فطهارة الظّاهر: تحصل بماء الشريعة .
2- وطهارة الباطن: تحصل بماء التوبة والتلقين والتصفية وسلوك الطريق ..

- فإذا انتقض وضوء الشريعة بخروج النّجس يجب تجديد الوضوء .. 
- فإذا انتقض وضوء الباطن بالأفعال الذميمة والأخلاق الرّديّة كالكبر والحقد والحسد والعُجب والغيبة والكذب والخيانة .. يعني : مثل خيانة العين واليدين والرجلين والأذنين كما قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : (العينان تزنيان والأذنان تزنيان)..
 
- فتجديده وضوء الباطن بإخلاص التّوبة عن هذه المفسدات ، وتجديد الإنابة بالندم والاستغفار والاشتغال بقمعها من الباطن .

- وينبغي للعارف أن يحفظ توبته من هذه الآفات فتكون صلاته تامة كما قال الله تعالى : (هَذّا مَا تُوعَدُونَ لِكُلِّ أَوَّابٍ حَفِيظٍ) ق32 .

- فوضوء الظّاهر وصلاته مؤقتة ، ووضوء الباطن وصلاته مؤبدة في جميع عمره ، في كل يوم وليلة متصلة  .
سر الأسرار ومظهر الأنوار ص147   .. باختصار

# قلت (خالد صاحب الموضوع) .. تعليقا على الحديث السابق:
- حديث: (العينان تزنيان والأذنان تزنيان) .. لم أجده بهذا اللفظ ..
- وإنما وجدته بهذا اللفظ:(العَينانِ تَزنيانِ، واليَدانِ تَزنيانِ، والرِّجْلانِ تَزنيانِ، والفَرجُ يَزني) رواه أحمد .. وقال الأرنؤوط: إسناده صحيح.

****************************
..:: معنى الطهارة والنجاسة عند العارفين ::..
# قلت (خالد صاحب الموضوع) يقصد هنا بالطهارة والنجاسة فيما بتعلق بالقلب:
* معنى الطهارة القلبية عند العارفين: هي طهارة القلب من الأغيار .. والأغيار جمع لكلمة (غير) .. ويقصد بها غير الله .. والغير هو كل ما في الوجود يسبب لك تعلق به وفتنة تفسد عليك حالك مع الله.

- بمعنى أبسط: لا تعلق قلبك بشيء من شهوات الحس ورغبات النفس بطريقة تسبب لك حجاب مع الله ..

- وينال العبد كمال الطهارة بكمال التوبة وصدق التوجه والإفتقار إلى الله .. وإسقاط الغير من قلبه ..

* معنى النجاسة القلبية عند العارفين: يشار بها إلى ما تعلق بقلب العبد من رغبات وشهوات حتى جعلت له حجابا مع الله .. أما ما لا يحدث له تعلق  فلا حرج فيه .. كالرغبات في فعل الخير والشهوات في الطيب الحلال بلا إفراط ولا تفريط .. 
- يعني النجاسة القلبية تظهر عند الذي خضع لهواه وعصى مولاه .. بمعنى هي كل ما يحجبك عن الله .. 
- وهي الجنابة الحقيقية .. لأن كل الذنوب والمعاصي وحب الشهوات المذمومة أو الإفراط في الشهوات الطيبة والإنغماس فيها يجعلها حجاب بينك وبين الله لما يترتب على ذلك من تقصير في العلاقة مع الله .. 
- وكل ما يؤدي لوجود حجاب في المعاملة مع الله .. فهو قد أحدث نجاسة وجنابة عند العارفين ..

- كما أن من تعلق قلبه بشيء تعلق سبب له فتنه به .. فهو مشرك من وجهة نظرهم .. ولكنه شرك (خفي في النفس) لأنك جعلت في قلبك مكان لغيره .. فيعتبروه أن هذا القلب قد تلوث .. لأن القلب يجب أن يكون لمولاه فقط .. فالهوى والمعاصي واستيلاء الشهوات بما يسقط تعاملك مع الله .. كل هذا يسمى شرك خفي عند العارفين ..

- وترفع النجاسة : بالتوبة والإستغفار والرجوع إلى الله .

*********************************
..:: ليس حراما أن تشبع رغباتك .. ولكن كيف ؟ ::..
# انتبه: 
- في التعريف الذي ذكرته لك سابقا في مفهوم الطهارة عند العارفين .. فقد ذكرت لك جملة ( بما يسبب لك حجاب مع الله ) .. لأنه ليس محرم لك أن تشبع رغباتك أو شهواتك .. ولكن أشبعها بما لا يجعلها سببا في التقصير عن حقوق ربك .. ولا يجعل نفسك تطغى عليك ..

* يقول تعالى : ( كُلُوا مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَلَا تَطْغَوْا فِيهِ فَيَحِلَّ عَلَيْكُمْ غَضَبِي وَمَن يَحْلِلْ عَلَيْهِ غَضَبِي فَقَدْ هَوَى ) طه81.

- فالطغيان ليس فقط بأكل المال الحرام وإنما بكل ما يدفعك لارتكاب معصية بالبعد عن الله .. كمن يأكل كثيرا ولا يستطيع أن يصلي بعد ذلك .. فالطعام حلالا .. ولكن الإسراف والطغيان فيه .. ترتب عليه معصية ترك الصلاة وبالتالي عدم رضا الله ..

* واضرب لك مثلا نبويا حتى تفهم ما أريد توصيله لك:
- فقد رغَّبَ صلى الله عليه وسلم في الزواج وهي شهوة فطرية .. (أَمَا واللَّهِ إنِّي لَأَخْشَاكُمْ لِلَّهِ وأَتْقَاكُمْ له، لَكِنِّي أصُومُ وأُفْطِرُ، وأُصَلِّي وأَرْقُدُ، وأَتَزَوَّجُ النِّسَاءَ، فمَن رَغِبَ عن سُنَّتي فليسَ مِنِّي) صحيح البخاري.

- وأيضا لم يمنع النبي شهوة الطعام وإنما أوصى بتنظيم ذلك .. حيث قال صلى الله عليه وسلم: (ما ملأَ آدميٌّ وعاءً شرًّا مِن بطنٍ ، بحسبِ ابنِ آدمَ أُكُلاتٌ يُقمنَ صُلبَهُ ، فإن كانَ لا محالةَ فثُلثٌ لطعامِهِ وثُلثٌ لشرابِهِ وثُلثٌ لنفَسِهِ) صحيح الترمذي.

- والغرض من الأحاديث السابقة .. هو توضيح أن إشباع الرغبات أو الشهوات ليس جريمة .. ولكن إشباعها يكون بالقدر الذي لا يسبب لك حجابا في علاقتك مع الله ..

***************************
..:: ولكن كيف يحدث ذلك الحجاب ؟ ::..

- تخيل أنه وُضع إليك طعاما وكان مشتملا على أطايب اللحم والحلو والفاكهة .. فلو أخذت في الأكل حتى تملأ بطنك بما يسبب لك التخمة أو الهبوط او الكسل .. فأنت تكون تسببت في عمل حجاب في علاقتك بربك .. لماذا ؟ 
- لأنك تكون قد أشبعت نفسك بما جعلها تتألم وتتكاسل عن أداء الطاعات .. أو أدائها بصورة روتينية .. وكأنك تريد الأنتهاء من فرض الصلاة ..!!

- فأنت تَسبَّبْتَ بفعلك في قطع الصلاة القلبية (حضور القلب وخشوعه) بسبب الإفراط في الطعام .. ولم يتبقى لك إلا الصلاة الجسدية وأيضا تؤديها بتكاسل شديد جدا ( هذا أن استطعت الصلاة أصلا ) ..

* ولذلك كان الصحابة رضوان الله عليهم يقول: (كنا ندع سبعين بابا من الحلال مخافة أن نقع في باب من الحرام)

- إذا فهمنا ما سبق .. فستفهم كلام العارفين جيدا .. في أنهم لا يتركون الدنيا إلا خوفا من السقوط في أبواب الحرام .. لأن النفس تتعلق بالدنيا .. ولذلك كانت مطالبهم تتعلق بتطهير القلب .. كما كان صلى الله عليه وسلم والصحابة الأكابر رضوان الله عليهم ..

* فالوسطية .. هي الإعتدال في كل شيء .. بلا إفراط ولا تفريط .. بداية من علاقتك بنفسك .. وانتهاء بعلاقتك بالمجتمع من حولك ..

- قال تعالى: (وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً) البقرة 143
- فالوسطية .. هي من شيم المسلمين .. والوسطية تعني العدل في كل شيء بلا إفراط ولا تفريط .. فإن لم نستطع أن نكون عدولا مع أنفسنا وفي أنفسنا .. فكيف سيكون حالنا مع غيرنا ..!!؟

*********************************

..:: استمداد الطهارة .. والقلب السليم ::..

- الطهارة التي يرضى بها الله عنك .. عند المسلمين بالإتفاق هي مستمدة من سيدنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم .. حيث أنها منظومة نبوية كاملة وفق برنامج إلهي محكم يسمى (الدين الإسلامي) ..

- والطهارة بمعناها الواسع هي .. رفع كل حجاب بينك وبين الله ..

- والسبيل إلى ذلك .. هو اتباع النبي صلى الله عليه وسلم .. في القول والفعل والعمل .. وبدونه صلى الله عليه وسلم .. فلن تصل إلى شيء ولن تتحقق فيك الطهارة .. وستظل في عالم الوهم والخيال الفاسد تعتقد في نفسك أنك على شيء .. وفي حقيقة الأمر أنت متوهم .. وستظل حبيس أمراض النفس ورهينة لشهوات الحس .. حتى تتبع رسول الله صلى الله عليه وسلم ..!!

* فالفروض الخمسة والسنن النبوية والقرآن هي بذاتها طهارات .. ولابد من الإرتقاء بجميع أنواع الطهارات للوصول إلى المقصود الأعظم من الطهارة وهو .. الوصول للقلب السليم .. طلبا لرضا رب العالمين وغفرانه.. أي طلبا لله تبارك وتعالى ..

* ولا يكون الوصول الحقيقي لله إلا بالقلب السليم .. لأن القلب السليم هو مرآة تعكس الحقائق الإلهية على ما هي عليه .. بلا اختلاف ولا تضارب ولا تناقض ... لأن القلب أصبح بصيرا .. ومؤهلا لاستقبال علم اليقين وعين اليقين وحق اليقين ..

- والحقائق الإلهية: هي تجليات الله في الكون من خلال أسماءه .. فحين ترى تجلي لله في شيء مثل نزول المرض .. فلا يحدث لك شك فتقول لماذا حدث أو لماذا يحدث أو ما شابه لك .. لأنك ترى حقيقة الفعل الإلهي في قلبك فيطمئن قلبك ساكنا بفعل مولاك الذي تراه .. لأنك تراه الفعل .. وطالما هو الفاعل ففعله له فيه حكمه .. وحكمته هي إرادته .. وطالما هو أراد فليس للقلب إلا أن يقول: رضيت بما أردت فعله يارب .

******************************
..:: كيف تتحقق الطهارة عند العارفين ::..
- الطهارة عند علماء فقه الشريعة .. هي طهارة ظاهرة بها يتحقق به أداء الفرض الشرعي .. وبغير هذه الطهارة الظاهرة .. فلا قبول للفرض حتى وإن كنت خاشعا لله .. !!

- ويتفق العارفين مع علماء الشريعة عند هذا الحد .. وهو طهارة الظاهر واجبة فرضا .. لتحقيق القيام بالفرض الإلهي .. ولكنهم أي العارفين .. يفرضون على أنفسهم أيضا طهارة باطنية ليس لتحقيق القيام بالفرض الإلهي فحسب .. ولكن .. حتى تكون محل نظر القبول بين يدي الله .. وحتى يستقيم لك الحال بين يدي رب العالمين .. ليه ؟
- لأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (إنَّ اللَّهَ لا يَنْظُرُ إلى صُوَرِكُمْ وأَمْوالِكُمْ، ولَكِنْ يَنْظُرُ إلى قُلُوبِكُمْ وأَعْمالِكُمْ) صحيح مسلم.

***************************

(أهم الطهارات الباطنية - طهارة التوحيد)
..:: من أركان طهارة التوحيد .. التنزية والتقديس لله ::..

- فإذا علمت أن الطهارة الباطنية أو القلبية مطلوبة .. فاعلم أن طهارة التوحيد هي أهم الطهارات .. الواجب تحقيقها في باطنك حتى يستقيم قلبك بالعبودية لمولاك... وأول درجات تحقيق هذه الطهارة يكون بالعلم اليقيني المستمد من الكتاب والسنة .

- والتوحيد من أركانه التسبيح والتقديس لله في مجاري القلب ..  وهذا يستوجب منك أن تتعرف على الله في صفاته وأسماءه أي علم الأسماء الحسنى.. 

- ولذلك كان من خصائص الملائكة أنها تسبح وتقدس الله لمعرفتهم بالله التي أظهرها لهم أو تجلى بها عليهم فعرفوه أنه المستحق للتسبيح والتقديس.

- يقول الله تعالى: (وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ . وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاء كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلاَئِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاء هَـؤُلاء إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ) البقرة30-31.

* يقول الشيخ طنطاوي رحمه الله في تفسير التسبيح والتقديس:
- والتسبيح: مشتق من السبح وهو المر السريع في الماء أو في الهواء، فالمسبح مسرع في تنزيه الله وتبرئته من السوء.
- والتقديس: التطهير والتعظيم ووصفه بما يليق به من صفات الكمال.
- فيكون التسبيح نفى ما لا يليق، والتقديس إثبات ما يليق ..
- وقدَّم التسبيح على التقديس .. من باب تقديم التخلية على التحلية .
التفسير الوسيط لطنطاوي ج1 ص92

****************************

..:: من أركان طهارةالتوحيد .. بالعلم اليقيني ::..

* المدخل إلى الطهارة عموما يبدأ .. بطهارة التوحيد من نجاسة العقيدة التي قد تصيبه .. وهي الشرك أو الكفر .. وهذا أعلى درجات النجاسة .. ولذلك أسماهم القرآن نجس .. (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ فَلاَ يَقْرَبُواْ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ) التوبة 28.

- فيجب على الإنسان أن يتطهر أولا من المفسدات القلبية التي تحجب عين العناية الإلهية من أن تحيطه بالرعاية والتوفيق الإيماني .. سواء كان شرك أصغر كالإعتقاد في النفس أو الرياء أو العجب .. أو شرك أكبر وهو الإعتقاد في غير الله بالنفع والضر .. أو غير ذلك ..

* وأول الحُجُب النفسية التي تمنعك عن الإتصال بربك هي .. الشرك أو الجحود .. وذلك يأتي نتيجة الجهل بالله .. ولذلك .. يقول تعالى: (فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مُتَقَلَّبَكُمْ وَمَثْوَاكُمْ

# قلت (خالد صاحب الموضوع): 
- قوله (فاعلم) ليس لأن النبي لا يعلم .. لا .. وإنما المقصود به زيادة العلم وليس أصل العلم .. كما في قوله (وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا ) طه114 ..، وكما في قوله: (وَيَزِيدُ اللَّهُ الَّذِينَ اهْتَدَوْا هُدًى) مريم76..

- فالنبي صلى الله عليه وسلم كان يعلم طبعا أنه لا إله إلا الله .. ولكن سياق الآيات السابقة من السورة .. تشير إلى المزيد من علم اليقين .. بما أنعم الله عليه من مشاهدة تجلياته في الكون من خلال أسماءه .. بما لا يدع أي شك بأنه الموجود الحق والمعبود ولا سواه .

- وكأن الحق سبحانه قد كاشفه من عجائب قدرته ما يزيد به علم النبي بقدرة الله تعالى .. فقال له: ما أوردناه عليك سابقا يربَّي لديك مزيدا من علم اليقين بأنني المتفرد بالتوحيد .. في كل زمان ومكان .. وهذا ذكر لك ولقومك ..


*****************************

..:: أهمية العلم اليقيني بالتوحيد في الطريق إلى الله ::..

- العلم اليقيني: هو علم مستمد من الكتاب والسنة .. ومعرفتك به تمحو الشك من القلوب ويحل محله ثبات الإيمان .. فتصبح مستقبلا فعل الله فيك بطريق الرضا القلبي لأنك تشهد بقلبك أنه هو الفاعل يقينا .. وإن اختلفت مظاهر هذا الفعل في الظاهر .. فستدرك أن وراء هذا الفعل حكمة جليلة وإن لم ندركها طالما الفاعل هو الله ..

- والعلم اليقيني للتوحيد .. يرتبط بمعرفة قواعد أساسية دينية حول مفهوم التوحيد .. يجب على الإنسان المسلم معرفتها من خلال فهم الأسماء والصفات وما يجب في حق الله وما لا يجب في حق الله .. وفي هذا معونة على استعمال العقل في فهم العبودية .. فلا يتلاعب به الشيطان ..

** يقول :عبد السلام بدوي:
- (يجب أن تكون العلاقة بيننا وبين ربنا علاقة قائمة على المعرفة بما يليق به تعالى من الصفات .. وما يستحيل عليه منها فما ذلك إلا لتكون عبادتنا مبينة على أساس تلك المعرفة .. إذ لا معنى لعبادة تقوم على غير علم ومن هنا يقول الله سبحانه ..(شَهِدَ اللّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلاَئِكَةُ وَأُوْلُواْ الْعِلْمِ قَآئِمَاً بِالْقِسْطِ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ) آل عمران18

** والعلم الذي بينه سبحانة وتعالى في قوله (فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ) محمد19 .. هذا العلم يتجه إلى صفاته جل شأنه الواجبة له وجوبا ذاتيا .. ومعرفة أضدادها التي تستحيل عليه سبحانه ..

- هذه الصفات انتهى العلماء إلى أنها عشرون صفة .. والسبع الأخيرة منها تسمى بالصفات الكونية .. أي التي لها اتصال بالكون والكائنات .. وهذه الصفات العشرون هي :
1- الوجود ....... وضدها العدم
2- القِدم ...... وضدها الحدوث
3- البقاء ...... وضدها الفناء
4- مخالفته تعالى للحوادث ...... وضدها المماثلة للحوادث
5- قيامه تعالى بنفسه ...... وضدها الإحتياج إلى محل أو مخصص
6- الوحدانية ..... وضدها التعدد
7- القدرة ..... وضدها العجز
8- الإرادة ..... وضدها الإكراه
9- العلم ..... وضدها الجهل
10- الحياة ...... وضدها الموت
11- السمع ...... وضدها الصمم
12- البصر ...... وضدها العمى
13- الكلام ........ وضدها البكم

#- وتليها الصفات الكونية .. وهي تتعلق بالكون والمكونات .. تعلقا بغير انقطاع ولا تعطيل .. وإنما هي أبدا سرمدا وبلا نهاية . وهي كونه تعالى (قادرا ، مريدا ، عالما ، حيا ، سميعا ، بصيرا ، متكلما)
الاسماء الحسنى تجليات وأدعية .. عبد السلام محمد بدوي ص15

************************************
..:: وتنقسم صفات الله تعالى من حيث معناها ::..



فتنقسم إجمالا إلى قسمين :

1- صفات سلبية أو تنزيهية: وهي تدل على سلب النقص عنه تعالى .. فإذا قلنا إن من صفاته "البقاء" فهذا يعني .. سلب الفناء والعدم عنه تعالى .
فهي تنفي النقص عنه سبحانه..

- وقد نفى الله تعالى النقائص عن ذاته .. ليثبت له كمال ضدها وكذلك في السنة المطهرة ....
- كما في قوله تعالى: (وَلَا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَدًاالكهف49 .. نفي الظلم يتضمن كمال عدله ، (وَتَوَكَّلْ عَلَى الْحَيِّ الَّذِي لَا يَمُوتُالفرقان58 .. نفي الموت يتضمن كمال حياته.
- ومثاله في السنة: ( إن الله لا ينام ولا ينبغي له ان ينام ) ، ( إن الله ليس بأعور ) ...

- وأكثر علماء التوحيد يذكرون في هذا الباب خمس صفات دل عليها العقل الصريح والنقل الصحيح وإلها ترجع سائر التنزيهات .. فهي لها كالأمهات .. وهي:
القدم أو الأولية ، والبقاء أو الأخرية ، والقيام بالنفس "القيومية" ، والمخالفة للحوادث ، والوحدانية ..

2- صفات وجودية أو ثبوتية: وهي تدل على كمال موجود في الحق  وهي أكثر ورودا في القرآن والسنة من الصفات السلبية .. وتنقسم إلى قسمين ( ذاتية وفعلية ) ..

فالصفات الذاتية : هي المعاني التي تدل على الكمال والعظمة .. فيتصف بها ويستحيل أن يتصف بضدها .. لأن ضدها نقص ، وهو لم يزل ولا يزال متصفا بها وذلك كالعلم والقدرة .. ومنها الصفات الخبرية التي جاءت في القران والسنة ولا يدل عليها العقل مثل : اليد والوجه

* والصفات الفعليه : هي الصفات التي بمشيئته وقدرته .. إن شاء فعلها وإن لم يشأ لم يفعلها .. فيمكن أن يتصف بها أو بضدها . وذلك كالإحياء والإماته والخلق والرزق ..
عقيدتنا الجزء لأول – محمد ربيع جوهري .. مع بعض التقديم في الكلام .. بتصرف بسيط .. ص 126-128

****************************
..:: تقسيم آخر للعلماء للصفات من حيث الجلال والجمال الإلهي ::..

1- صفات جمالية: وهي كل صفة تورث في القلب محبة الله والطمع في رحمته .. مثل الرحمن الرحيم اللطيف الودود الكريم العفو الرؤوف.

2- صفات جلالية: وهي كل صفة تورث في القلب مخافة من الله تعالى مثل .. القاهر القابض المتكبر المنتقم المميت


********************************
..:: معنى الوحدانية ::..

عدم التعدد في ذاته وفي صفاته وفي أفعاله

- فذاته تعالى: ليست مركبة من أجزاء ولذلك قال تعالى: (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ) .. 
- فالشيء قد يكون واحدا ومع ذلك يكون مركبا من أجزاء .. أما الله تعالى فهو أحد ليس مركبا من أجزاء ولا توجد ذات تشبه ذاته تعالى
- ومعنى عدم التعدد في الصفات: هو عدم وجود صفتين لله من نوع واحد .. كعلمين وقدرتين وعدم وجود صفة لغيره تشبه صفته تعالى
- واما عدم التعدد في الأفعال : فمعناه عدم وجود فعل لأحد غيره يشبه فعله تعالى .
عقيدتنا الجزء لأول – محمد ربيع جوهري ص145

********************************

..:: الفرق بين الواحد والأحد ::..

# قلت (خالد صاحب الموضوع):

- الواحد : هو الذي لا يتعدد ..
- الأحد : هو الذي لا يتجزأ ..
- فقد يكون هناك شيئا واحد في الدنيا .. ولكنه ليس أحد .. مستحيل .. لأن المخلوقية تقتضي الإحتياج إلى المكونات .. فالواحد قد لا يتعدد ولكنه يتجزأ .. فجاء أسم الأحد حتى يمنع عن العقل أيضا مفهوم التجزئة والتكوين من الآخر .


** فالواحدية :  تعنى أن الله واحد في صفاته لا يشابهه فيها أحد .. فقد تتعدد الصفات ولكنها تنسب لذات واحدة ..
- فحتى لا تظن من تعدد الصفات تعدد الموصوف .. فقال لك : أنه واحد لهذه الصفات .. حتى لا تظن أن هناك إله للقهر وإله للطف .. أو كما اعتقد البعض أن هناك إله للظلمة وإله للنور .. لاختلاط مسائل الصفات في الوجود عليهم ..
فبالواحدية نفي الشريك عنه  ..


** أما الأحدية .. فنفي عنه صفة المخلوقية .. حتى لا تظن أنه مكون من مجموعة أجزاء .. أو تظن أنه قد انفصل عنه جزء بالتوالد كما قال المسيحين في عيسى .. ولذلك جاءت سورة الإخلاص ردا على مقولة المسيحيين: (الأب والابن والروح القدس) .. حيث ليس لله مراحل انفصاليه عن الذات .. لأن الذات الإلهية لا تتجزأ سواء من نفسها أو إلى غيرها .. بأي حال من الأحوال .. وإلا ثبتت عليها المخلوقية .. والإحتياج إلى الآخر ..

- سبحانه وتعالى .. هو الواحد الأحد .. أحد في ذاته .. واحد في صفاته ..

**************************** 

..:: العلم اليقيني .. والتوحيد عند الصِّدِّيق رضي الله عنه ::..

- كل ما سبق ذكره عن الصفات لتعرف أن العلم أمر مهم جدا في سلوك الطريق إلى الله .. وطالما تريد طريق الله فلابد أن تتعرف على ما يجب في حق الله وما لا يجب في حق الله .. والتعرف عليه من خلال أسماءه وصفاته التي نرى آثار تجلياتها أو مظاهرها في الكون .. 

-  ولنأتي لنماذج من العلم اليقيني في الله .. والذي منشأه كما قلنا طهارة التوحيد ..

قال الصديق رضي الله عنه وأرضاه : " سبحان من لم يجعل سبيل إلى معرفته إلا بالعجز عن إدراكه ".

لماذا قال الصديق ذلك ؟
- لأنك لو أدركت الله بالحواس المادية لظن العقل فورا أنك تعبد مخلوق .. لأن الحواس المادية لا تدرك إلا شيئا ماديا .. فطالما أنت رأيت الله بعينك أو سمعته بأذنك أو لمسته بيدك أو أو أو .. إذن فهذا الإله هو شيء مادي .. إذن فهو مخلوق .. والمخلوق لا يكون إله ..

- فلما منعك الله عن إدراكه بحواسك .. ليصرف عن عقلك أنه مخلوق .. ولكنه أبقي لك لطيفة روحانية تسمى القلب لإستقبال المراد الإلهي منك .. والإيمان به سبحانه ..

- فلما علمنا بعجزنا عن إدراكه بحواسنا .. خضعت له قلوبنا بالتعظيم والإجلال .. لأنه تبين أنه الخالق حقا ..

* ولذلك قال أبي بكر الصديق في موطن آخر : حينما طالبه أحد بإثبات وجود الله .. فقال له الصِّدِّيق : " العجز عن درك الإدراك إدراك .. والبحث في ذات الله إشراك "

- لماذا قال ذلك أيضا ؟
- (العجز عن الإدراك) .. هو لكمال علم اليقين في توحيد الله تعالى .. لأن إدراكه بالحواس .. يولد في العقل أنه مخلوق  " كما وضحنا سابقا " .. ولذلك قال بعد ذلك " البحث في ذاته إشراك "

- ولماذا قال " البحث في ذاته إشراك " ؟
- لأن البحث يكون من خلال العقل ..  والعقل لا يدرك إلا الماديات .. فلو استطعت أن تدرك الله بعقلك .. فأنت تبحث عن إدراك مخلوق .. وليس خالق .. لأن العقل توقفت حدوده عند الماديات الملموسه ..

- فلو قلت أنك أدركت ذات الله بعقلك .. فأنت بالتأكيد أدركت الشرك بحد ذاته .. لأن الله لا تدركه العقول ولا الخيال ولا العيون .. فهذه أدوات إدراك الماديات .. وكل ما هو مادة فهو مخلوق .. 

يقول تعالى: (لَا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الْأَبْصَارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ ) الأنعام103..، ويقول تعالى: (لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) الشورى11.

- ولذلك حذر النبي صلى الله عليه وسلم من فتنة الدجال حينما يزعم أنه الرب .. فيقول النبي صلى الله عليه وسلم: (لن يرى أحدٌ منكم ربَّه حتى يموتَ) رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح .. 

- فأنت مطالب بأن تفهم ما يليق وما لا يليق في حق الله .. وتتعرف على أسماءه وصفاته .. حتى يستقيم لك معنى العبودية في نفسك ..

- وكلما ارتقيت في المعرفة وثبت يقينك في العلم من الكتاب والسنة عن الله مع دوام العمل على طهارة باطنك كما تكلمنا سابقا .. كلما ارتقت معرفتك بالله من خلال كرامته عليك بما قد يحدث لبعض الناس من رؤية المكاشفات العينية القلبية فتزداد يقينا على يقين .. حتى قد يزيدك كرامة فتكون متحققا بالله فتكون سمعه وبصره ويده .. أي يكون كل ظاهرك وباطنا لا يخضع إلا لله .. 

* وعند العارفين يتعرفون إلى الله .. بالله .. (لإسقاط الغير من قلوبهم (حتى الجنة والنار تعتبر من الأغيار عندهم) .. فلم يبقى سواه في قلوبهم .. 

- فهم جاهدوا أنفسهم وقهروها لمراد مولاهم .. حتى طهرهم مولاهم من هواهم .. وجعلهم منعمين بقربه متلذذين بعبادته متشوقين إلى لقائه .. وهو في الحقيقة ليس غائب عنهم .. هو هو .. لا إله غيره .. ولا معبود سواه .. ولا تعلق لغيره في القلب .. ماتوا عن الدنيا قبل أن يموتوا .. وتعلقت قلوبهم بالمساجد وفاضت عيناهم من جمال وجلال الله .. حتى يحييهم في ظلال رحمته .. يوم لا ظل إلا ظله .. 

******************************
..:: التوحيد .. مع الإمام علي رضي الله عنه ::..

- يروى عن الإمام علي رضي الله عنه .. أثر يقول فيه (ما رأيت شيئا إلا ورأيت الله قبله وبعده ومعه) ..

** يقول الشيخ ابن عطاء الله السكندري شارحا هذه الكلمات :
لا إله إلا الله دائرة بين النفي السالب والإثبات الموجب .. فالنفي السالب لجميع صفات الحدوث والنقص والعدم .. والإثبات الموجب لجميع صفات التنزية والكمال والقدم .

* فمن نظر إلى وجود الحق بعين القدم ونظر إلى ما سواه بعين الحدوث والعدم .. فقد شاهد أزليته – وقال ( ما رأيت شيئا إلا رأيت الله قبله ) ..،

* ومن نظر إليه بعين البقاء ولخلقه بعين الفناء .. فقد شاهد سر أزليته .. وقال ( ما رأيت شيئا إلا رأيت الله بعده ) ..

* ومن نظر إليه بعين العلم والقدرة .. وللخلق بعين الجهل والعجز وقصور المنة .. فقد شاهد فعله وإحاطته .. وقال : ( ما رأيت شيئا إلا رأيت الله معه ) .
راجع : الله القصد المجرد في معرفة الإسم المفرد ص8

****************************

** فالعلم اليقيني في التوحيد المستمد من الكتاب والسنة .. هو أصل لازم للسالكين إلى طريق الله .. حتى تبدأ بأول الطهارات وهي طهارة التوحيد في باطنك حتى يستقيم قلبك بالعبودية لمولاك .. وإلا ستكون عرضة للشياطين ويتلاعبون بك كما يشاؤون .. كيف ذلك ؟


*****************************
.. تابع الفصل لثاني .. إن شاء الله تعالى ..
" طهارة التوحيد .. من إسقاط الفرض وإسقاط الذنوب وإثبات الغيرية .. وإشارات العارفين في التوحيد والموحِّد وشهادة التوحيد ..والفرق بين توحيد يونس عليه السلام وتوحيد فرعون .. "
*******************************

والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذه الرسائل العلمية مصدرها مدونة الروحانيات فى الاسلام - ومؤلفها / الأستاذ خالد أبوعوف - ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالاشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات  .. 

هناك 86 تعليقًا:

  1. ارويتنا بعد طول انتظار
    اللهم يسقيك النبى من ماء لا ظمأ بعده
    ويديم كتاباتك ويجزبك الله كل الخير

    ردحذف
  2. جزاك الله كل خير و سبتك علي وصاله سيدي خالد

    ردحذف
  3. أستاذ خالد لا استطيع الا ان أقول لك بسم الله ما شاء الله لا قوة الا بالله

    ردحذف
  4. غير معرف3/11/15 10:35 م

    أستاذى الفاضل ..جزاك الله خيرا كثيرا و فضلا عظيما .. و زادك علما و بصيرة

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف3/11/15 10:38 م

      أستاذى الفاضل .. جزاك الله خيرا كثيرا و فضلا عظيما .. و زادك علما و بصيرة .... أمة الله

      حذف
  5. امال من الجزائر3/11/15 11:15 م

    بارك الله فيك اخ خالد ،هذه المرة الكلام من العيار الثقيل ،و هو موجه لمن قطعوا شوطا في سيرهم الى الله ، جعلني الله في موكب اللاحقين بهم ،لدي فقط التفاتة و هي موجهة الى الاخ سامي و صديقه ابو الحروف ، تكلم الاخ خالد عن الوسطية و استدل بالاية (و كذلك جعلناكم امة و سطا) و هي الاية 143 من سورة البقرة و عدد ايات سورة البقرة 286 و بالتالي تكون اية الوسطية توسطت سورة البقرة ،تحياتي لكم جميعا و خاصة الاخ سيف ،جعله الله سيفا مسلولا على المعتدين .

    ردحذف
    الردود
    1. إشارة رائعة .. أختي الفاضلة آمال ..
      ربنا يكرمك .. ويفتح عليكي
      تحياتي لك

      حذف
    2. أختي الكريمة أمال....أظن أنك استوعبتي جيدا دروس ابي الحروف....و بالفعل هي اشارة رائعة كما قال سيدي خالد...فاكملي المشوار ستجدين الكثير من الكنور و اللآسرار....
      تحياتي الخالصة...

      حذف
  6. (تائها فى عالم الكشف)
    تكمله رحله العلاج

    كنت توقفت عند تجاهلى للجالسين معى اثناء جلسه الذكر ..

    فى بوم ذهبت الى النوم و اذا بى ارى امامى شيطان فى لبس ملك ومن وراءه كانها جيوش !!!
    كان يتوعد لى هو و قبيلته .كنت اسمع صوته فى راسى يقول
    انه لن يتركنى ..
    و لكنى كنت لا ارد عليه..
    (لانى ممنوعه من الحوار تماما مع اى روحانيه )
    بامر من استاذى كان
    يقول لى :كلما استمعت الى صوت يكلمنى او يهددنى او يعرض على خدماته
    لا افعل الا شيئا واحداا
    هو ان اقول و اكرر بصوت عال .
    (انا مع الله ) (اخسا يا لعين )

    الرؤئ و الاحلام
    اختلفت تماما فى فتره العلاج

    فى يوم رائيت نفسى وكانى فى فضاء واسع و يحيط بى الظلام
    احسست ان هناك فى الظلام شى
    ضخم و هائل يريد الفتك بى ونزع ملابسى عنى و بحمد الله لم ينجح كنت احاربه و انا لا اراه كنت اظل على هذه الحاله احاربه ..
    و فالنهايه يذهب و افيق من النوم ..

    كان استاذنا دائما يقول لى:
    العلاج ليس بالشى الهين فالامر
    يحتاج الى عزيمه و صبر ومجاهده نفس و سعى للوصول الى الله ..

    تبع ...

    ردحذف
  7. تسليطات

    كانت دائما هناك تسليطات من بعض الروحانيون ..
    ربما الذين اخدت روحانياتهم او من يشتغلون بالاثار ..
    كما قال استاذنا كنت اخشى الليل
    كنت ارى اشخاص بابشع الاشكال تضربنى تكاد تمزقنى ..
    ما ان اقول انا مع الله حتى تذهب ..
    فى يوم قلفت من نومى واذا بى ارانى احترق يا لهول المنظر للوهله الولى فزعت و اعتقدت حقا انى احترق ..
    ولكن اتذكر كلام استاذنا خالد
    (خسا يا لعبن ..انا مع الله )

    و لكن حدث ما لم يخطر على قلبى
    استيقظت اختى فى احدى الايام
    و وجهها مثل المونه الصفراء ..
    قلت لها ماذا بك قالت كان هناك احد يحاول التحرش بى .
    ما ان انتهت جملتها حتى
    رن الهاتف المحمول كانت صديقتى وصوتها به شى انا احسست ان صدرى يضيق قلت لها: ما بك
    قالت: احسست بالامس بان هناك احد يحاول التحرش بى ..
    يا ويلى ماذا يحدث ..
    وعلى الفور ظننت انا ما حدث معهم بسببى !!؟؟
    اتصلت باستاذى نصحنى ان يتبعوا معى الاوراد و الاذكار.
    اخبرتهم و فعلوا كما قلت لهم ..

    يتبع ...

    ردحذف
  8. فتن ..فتن ..فتن

    لم تتوقف الفتن ..
    ذات يوم كنت اجلس و انهى اورادى و اذكارى
    (الحزب الكبير ..و الحزب الصغير )

    وجدت اولادى يجلسون امامى
    و ينظرون الى و يضحكون ..
    احسست بشى غبر طبيعى بقلبى
    توقفت عن الذكر و سالتهم

    لماذا تنظرون الى هكذا؟؟
    و ما هو الشئ المضحك حتى اضحك معكم !!

    (للعلم اولادى الاثنين عندهم كشف)

    قال ابنى الاكبر :ماما ارى حوريات
    جميله جداا و صغيره تطير حولك !!

    و قال الصغير :ماما ارى اضواء كثيره تلمع مثل النجوم تحيط بك و نور جميل حولك !!

    سالت نفسى هل صدق ما يشاهدونه و ليس واحد منهم فقط من شاهد ولكن الاثنين فى وقت واحد ..

    تذكرت اول درس لاستاذى ..
    و قلت اطبقه عملى مع اولادى
    اجلستهم امامى و قلت لهم رددوا ورائى..بصوت عال
    (قل جاء الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا )

    بعد ان انتهوا من قولها عده مرات
    قلت لهم الان انظروا الى ثانيه ماذا تشاهدون؟؟

    قالوا لاشى !!كل شى اختفى !!

    قلت لهم :هذا اول درس لكم لا تسمحوا لاحد بان يلعب بكم ..
    دائما سنقول هذه الايه عند رؤيه خيالات ..ما هى الا خيالات ..
    و بدلا من ان يضحك علينا احد سنقهر نحن اى شى حتى الجان

    و الحمد لله حفظوا الايه و يقولونها عند رؤيه خيالات و اصبحوا بتعاملوا مع الامر بكل استهزاء مع اى خيالات بشاهدونها ..

    يتبع ...

    ردحذف
    الردود
    1. أختي الكريمة مروة...أرفع قبعتي تحية لك و لشجاعتك....جعلك الله من العرفين به....و لا تستسلمي أبدا...لأنه لا يزال العلاج الحقيقي...
      تحياتي الخالصة...

      حذف
    2. غير معرف4/11/15 6:49 ص

      أختى الغالية مروة .. حفظك الله من كل سوء .. و جعلك من عباده المقربين .. و حفظ أولادك و جعلهما قرة عين لك .... أمة الله

      حذف
    3. الحمد لله على سلامتك ..وربنا يحفظك من كل اذى

      حذف

    4. انت فعلا شجاعة اختي أنار الله لك أيامك بكل خير ورفعكِ دراجات عالية
      وجمعنا بكِ على منابر من نور
      قصة مميزة وجميلة جزاكِ الله عنا خير الجزاء

      حذف
  9. السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته...
    كلام كبير و ثقيل فعلا يا سيدي الكريم....و هذا الكلام يا سيدي يعطي معنى حقيقي للتوحيد غير المعنى الذي يريدون إفهامه للناس اليوم....
    فالبعض جاء ليفهم الناس التوحيد بطريقته الغريبة و العجيبة...خاصة في وقتنا الحالي...حسبنا الله و نعم الوكيل....و الأعجب من هذا أنهم ينفون ما يقوله العارفون بالله عن التوحيد الحقيقي ...و المعنى الحقيقي ل...’’ لا إاله إلا الله ’’....
    تحياتي الخالصة لك...يا سيدي و حبيبي و أستاذي الغالي ...

    ردحذف
  10. السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته....
    اللهم صل على سيدنا محمد و على اله وسلم....
    إخوتي الأحباء...نبدأ درسا جديدا من دروس الإشارة و التأويل...بعنوان ...’’ المعنى الاشاري للجنة و النار عند الدجال و الشيطان ’’...
    بسم الله الرحمن الرحيم....
    إخوتي الأحباء...يقول الرسول صلى الله عليه و سلم عن الدجال ’’ معه جنة ونار، فناره جنة، وجنته نار ’’....رواه مسلم...
    أي أن ما يظهر للناس من أنها جنة فهي نار...و العكس فالنار عند الدجال هي جنة....فكأن الرسول صلى الله عليه و سلم يخبرنا بأن الحقائق التي يظهرها لنا الدجال و أتباعه كلها مزيفة....
    إخوتي الأحباء إن أسلوب الدجال و الشيطان و أوليائهما من الإنس و الجن هو الكذب ثم الكذب ثم الكذب.....و دائما يظهرون بأنهم ناصحون و أنهم يريدون الخير للجميع...
    يقول الله تعالى في سورة الأعراف ’’ فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُورِيَ عَنْهُمَا مِنْ سَوْآتِهِمَا وَقَالَ مَا نَهَاكُمَا رَبُّكُمَا عَنْ هَذِهِ الشَّجَرَةِ إِلَّا أَنْ تَكُونَا مَلَكَيْنِ أَوْ تَكُونَا مِنَ الْخَالِدِينَ (20) وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ (21) ’’ صدق الله العظيم..
    فلنتأمل الآية الكريمة ’’ وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ ’’....فالشيطان جاء لأبينا ادم عليه السلام و أمنا حواء على أساس أنه من الناصحين...و كأنه يريد لهم الخير و النصح....و لحد الآن مازال الشيطان و أولياءه من الجن و الإنس يعتمدون هذه الطريقة و هي محاولة إظهار النصح....و لكن دائما ما تكون جنتهم نارا و نارهم جنة....فلا يأتينا الخير منهم أبدا...
    ....يتبع.....

    ردحذف
    الردود
    1. الصديق الغالي ..
      أعجبني جملة ( فكأن الرسول صلى الله عليه و سلم يخبرنا بأن الحقائق التي يظهرها لنا الدجال و أتباعه كلها مزيفة.... ) ..
      فهذه الجملة وجدت في داخلى صدى .. ليكون كتابك القادم عن " الحقائق المزيفة " ... أعتقد سيكون نتاج فكر جميل وطيب ..
      وتوسع في الفكرة أكثر وأكثر .. كلما تيسر لك الأمر .. فالحقائق المزيفة في حياتنا كثيرة جدا ..
      وقد حركت هذه المقولة ما في قلبي في ساكن .!!
      فأكثر الحقائق المزيفة في حياتنا .. هي أن ننا نظن أننا على خير وأحباء الله وأهل معيته ..!!
      فمن حيث أننا موجودين فهي حقيقية .. ولكن من حيث أناا على خير وأحباء الله .. فهو المزيف .
      نخدع انفسنا بما خدع به اليهود والنصارى أنفسهم من قبل ( {وَقَالَتِ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى نَحْنُ أَبْنَاء اللّهِ وَأَحِبَّاؤُهُ قُلْ فَلِمَ يُعَذِّبُكُم بِذُنُوبِكُم بَلْ أَنتُم بَشَرٌ مِّمَّنْ خَلَقَ يَغْفِرُ لِمَن يَشَاءُ وَيُعَذِّبُ مَن يَشَاءُ وَلِلّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ }المائدة18

      فمتى سنسقط قناع الزيف عن وجوهنا .. ونحترم حقيقة علاقتنا مع الله ونعترف أننا عبيد في حضرة المعبود .. !!

      تحياتي لك أيها الصديق الغالي

      حذف
    2. وهذا أجمل منك يا عائشة حينما قلتي:
      (عندها أيقنت حقا أنه يحبني؟!!... لكن ليس لأني تائبة... بل لأنه أعطاني فرصة من ذهب أن تداركني برحمته ورفع الستار عن نفسي ليعريها لي... ثم يوفقني إلى التصحيح ولا يزال يفعل سبحانه...
      لا تكلني ياربي إلى نفسي طرفة عين، وأنعم علي بنسائم توبتك ورحمتك... فنحن الفقراء يا غني عنا...)

      - فهمتي فالتزمي .. فهذه هي المعرفة..
      - فلا تصح منك إليه المناجاه .. إلا لو تحقق العبد بلا حول له ولا قوة إلا بالله .
      ربنا يكرمك ويراضيكي يارب دنيا وآخرة
      *********************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي وعلى آله وسلم

      حذف
  11. 1...أكذوبة إبليس.....
    إخوتي الأحباء...عند نزول إبليس إلى الأرض مازال يستعمل أسلوب الناصح الأمين...لخداع الناس...و دائما يظهر للناس بأنه فاعل خير....و حتى الكثير من أتباعه من الإنس فهم يعتقدون النصح فيه....
    لقد حاول الشيطان إغواء الناس ليعبدونه من غير الله تعالى...و قد استعمل طرقا كثيرة مباشرة و غير مباشرة...فأوهم بعض الناس بأنه توجد آلهة كثيرة...و هي في الحقيقة عبارة عن شياطين....فكل آلهة من الآلهة القديمة هي من ذرية إبليس....
    أما من يؤمن بالله من أهل الكتاب فقد أوهمهم إبليس بأنه كان ملاك من الملائكة و انه سقط من السماء لأن الله قد غضب عليه...
    و يطلق عليه في المسيحية ...الملاك الساقط...أو ....ليوسيفر....و لكن ما معنى اسم ليوسيفر؟؟؟؟؟....
    ....يتبع.....

    ردحذف

  12. 2...معنى ليوسيفر...
    إخوتي الأحباء....هم يقولون بأن ليوسيفر معناها باللاتينية حامل الضوء أو حامل الشعلة ....و لكن هل هذا صحيح أن الشيطان حامل الشعلة؟؟؟؟....

    عندما مسخ الله تعالى إبليس شيطانا و انزله الله تعالى إلى الأرض....أدعى أنه كان من الملائكة...و لهذا كان يطلق عليه بالملاك الساقط....أي الملاك الذي سقط من السماء...
    و لهذا أخبرنا الله تعالى بأنه كان من الجن و ليس من الملائكة كما يدعي النصارى....

    إخوتي الأحباء....بعض الماسونيين اليوم يفضلون اسم ليوسيفر على اسم إبليس....لأن إبليس يرمز للشر أمام الناس....و ليوسفر يرمز للملاك الساقط أو المغضوب عليه...فهم يستعملون بعض الليونة في الكلام لإخفاء شرهم و مكرهم....

    إخوتي الأحباء.....لقد أوهموا الناس أن كلمة ليوسفر كلمة لاتينية معناها حامل الشعلة أو حامل الضوء..
    lux,lucis....ferre..
    و لكن في الحقيقة أن الشيطان هو من أطلق على نفسه هذا الاسم بهذا التحليل...فلا يمكن لإبليس أن يكون حامل الشعلة....فهذا من أجل تظليل الناس...

    لقد تحدثت مع السيد أبو الحروف .....و كانت هذه هي الإجابة التي أخبرني بها ....

    يقول الله تعالى ’’ إِلَّا إِبْلِيسَ اسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ ’’...
    و يقول الحق جل جلاله أيضا ’’ إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا ’’..صدق الله العظيم....

    أصل كلمة ليوسفر....أي..... .....lucifer....هي..... lu cifer.....
    و في اللاتينية ينطق الحرف c نطق الحرف k....كما في lucis أو lix....

    فنطق الكلمة غير ما هو مكتوب...لأن أصل النطق lu kifer....

    فهي كلمة أصلها بالعربية....’’ الكافر ’’....’’ lu kifer ’’ أو ’’ lu cifer ’’...و هو الان ’’ lucifer ’’.....

    و هو لقب أطلق على إبليس عندما عصى ربه و استكبر و كفر.....و هو أول من أطلق عليه اسم ’’ الكافر’’...
    فكان هذا هو لقبه قبل النزول إلى الأرض...و بعد عصيانه لربه و كفره .......و الله تعالى اعلم...
    أما نحن المسلمين ...فهناك البعض من يقول بان إبليس كان قبل أن يعصي ربه يطلق عليه لقب....طاووس الملائكة...أو خازن الجنة...و هي ربما كلها من الاسرائليات ....فهذا التحريف غير مقصود نتيجة مطالعة كتب النصارى بعدما كثرت الفتوحات ...و الله اعلم...
    ....يتبع.....

    ردحذف
  13. 3...انكشاف خطة الدجال و الشيطان في العصر الحديث....
    إخوتي الأحباء....الكثير من الناس اليوم في هذا العصر يتحدثون عن الماسونية و عبدة الشيطان بشكل مكثف و رهيب...و لكن لماذا لم يكن هذا من قبل؟؟؟؟....و رغم أن الماسونية قديمة جدا...فما أسباب ظهورها علنا بهذا الشكل في وقتنا الحالي؟؟؟...
    البعض يا إخوتي الأحباء...يقول أن هذا يرجع إلى توفر وسائل الإعلام الحديثة كالتليفزيون و الانترنت.....
    فنحن لا نرفض هذا التفسير و لكن في الحقيقة أن الماسونية هي أيضا تعمل في حملة دعائية لنفسها على أساس أنها قوة عظيمة و وحش مفترس لا يمكن الوقوف أمامه و هذا غير صحيح أبدا....لأنها أضعف مما تتصورون....و الله تعالى يقول ’’ الَّذِينَ آمَنُوا يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالَّذِينَ كَفَرُوا يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ الطَّاغُوتِ فَقَاتِلُوا أَوْلِيَاءَ الشَّيْطَانِ إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفًا ’’.....
    و يقول الله تعالى أيضا ’’ إِنَّمَا ذَلِكُمُ الشَّيْطَانُ يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءَهُ فَلَا تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ ’’..صدق الله العظيم...

    إخوتي الأحباء....لا يغرنكم ما يقوله الإعلام....سواء عبر التلفزيون أو عبر النت....فالماسونية و عبدة الشيطان هم أضعف أناس على وجه الأرض....و لا يمكنهم فعل أي شيء...و هم من يستخدمون هذا التضخيم الإعلامي سواء بشكل مباشر أو بشكل غير مباشر.....فسبحان الله القادر القاهر الجبار....
    ....يتبع.....

    ردحذف
  14. 4....بداية القصة.....
    إخوتي الأحباء....بداية القصة حول انكشاف الغموض كانت في أواخر القرن العشرين ....عندما ظهر بعض الناس ممن كانوا منتسبون إلى هذه المنظمة الشيطانية يفشون بعض الأسرار بعدما انسحبوا و تراجعوا عن هذه المنظمة....
    و مع تطور الإعلام....بدأت هذه الأسرار في الانتشار بشكل رهيب جدا... و بدأت مخططاتهم تنكشف و تنفضح....فبدأنا نسمع عن ما يسمون بعبدة الشيطان...و بدأنا نسمع عن الماسونية و كيف تريد أن تحكم العالم...و كيف تريد أن تستقطب جميع الفئات المثقفة إليها...و كذلك بعض الفئات المؤثرة في المجتمع كالفنانين و غيرهم من الإعلاميين....
    فكانت مفاجئة للجميع....و الجميع أصبح يظن أنه يفهم ما يحدث....فهل مازلنا نفهم ما يحدث بالفعل؟؟؟؟....أم هل هناك شيء آخر هو يحدث الآن؟؟؟؟
    إخوتي الأحباء...كلنا نظن أننا فهمنا كل شيء....و لكننا لا نعرف بأننا فهمنا بداية القصة فقط....
    ....يتبع.....

    ردحذف
  15. 5...الهجوم المضاد....
    أكيد يا إخوتي الأحباء أن لكل هجوم هناك هجوم مضاد...و أنا لم أقل لكل هجوم هناك دفاع...فانا دقيق في العبرات....
    فلا تظنوا يا أحبائي أن كل شيء ينتهي بكشف الأسرار...و لكن الخطط بقت مستمرة مع تغيير بعض الاستراتيجيات....كيف ذلك؟؟؟؟
    أولا...لقد غيرت الماسونية من إستراتيجيتها و خرجت من سريتها إلى العلن...فبعدما كانت منظمة سرية تعمل في الخفاء ...أصبحت منظمة عالمية مقننة...و أصبحت لها هيئات رسمية علنية في الكثير من دول العالم....و حتى بعض الدول العربية أصبح فيها الحفل الماسوني مرخص من عند الدولة....
    و أصبحت المحافل الماسونية تستقبل الصحافة إليها و تصور اجتماعاتها التي كانت في القرون الماضية سرية جدا....و كذلك أصبح هناك الكثير من المواقع الرسمية على النت يتبنى هذه المنظمة الواصفة نفسها بأنها منظمة أخوية عالمية تسعى إلى مساعدة كل أعضائها من أجل الرقي بالمجتمع و النهوض بالقيم و الأخلاق الإنسانية المبنية على الأخوة و المساواة و العدل...
    و كذلك فالماسونية بحسب زعمهم فهي تسعى إلى تحقيق حقوق الإنسان....و نزع الطائفية الدينية...و المساواة بين البشر....

    إخوتي الأحباء...هل لاحظتم أنها أصبحت تقوم بحملة دعائية عجيبة....حتى أصبحت ألان تستقطب أكبر عدد من المثقفين و المؤثرين على المجتمعات و الثقافات....كل هذا من أجل محو الصورة السوداء التي كانت تصور لها في نهاية القرن الماضي...
    و أصبحت الآن الكثير من الطقوس الشيطانية أمر عادي جدا....و انحراف الإنسان شيء من الحرية الإنسانية ....حسبنا الله و نعم الوكيل...
    ....يتبع.....

    ردحذف

  16. إخوتي الأحباء....هذا بالنسبة لغير المتدينين من البشر....و لكن ما هي إستراتيجيتها مع المتدينين منهم؟؟؟؟؟...
    يقول الرسول صلى الله عليه و سلم عن الدجال ’’ معه جنة ونار، فناره جنة، وجنته نار ’’.....و هذا ما فعلته اليوم و ما تريد فعله....
    فالماسونية تريد تغيير الحقائق ...و تزويرها....و حتى تحريف المعنى الحقيقي للدين......
    الماسونية تريد نشر فكر ديني جديد يحلل الحرام و يحرم الحلال....و خاصة في الإسلام....فتجعل من الأسود أبيض و من الأبيض أسود....و بدون تفاصيل أكثر لو تأملنا هذه الأفكار جيدا لوجدناها قد وجدت في الثلاث قرون الأخيرة....و أكبر مشكلة أنها تقدم نفسها على أنها هي أصح فكر و أصح مذهب....
    و لكنكم الآن تستغربون و تقولون عن ماذا يتحدث؟؟؟؟....كيف نعرف الصحيح من الخطأ؟؟؟؟؟....كيف نميز بين العالم الديني الرباني من العالم الابليسي؟؟؟؟؟.....
    إخوتي الأحباء.....إن كل مذهب أو طائفة و حتى عالم من علماء الدين...من يدعوا إلى التفرقة بين المسلمين ....فهو لا يصل بالإسلام بأي صلة....فكل من يتهجم على الطوائف الإسلامية مهما كان اعتقادها و مهما كانت أخطائها إن لم يتأذى منها المسلمون جسديا....فهو ليس من أهل محمد صلى الله عليه و سلم لقوله تعالى ’’ إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا لَسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ يُنَبِّئُهُمْ بِمَا كَانُوا يَفْعَلُونَ ’’...صدق الله العظيم...
    لان عبدة الشيطان و الدجال يريدون أن يشتتوا المسلمين كهدف أول...بأي طريقة من الطرق....و يريدون تحريف الرسالة التي جاء بها المصطفى صلى الله عليه و سلم....و الله أكبر و لا حول و لا قوة إلا بالله......

    إخوتي الأحباء ....حتى في الأمور السياسية فهم يريدون تحريف كل شيء....و كالعادة دائما القاعدة هي ....الأبيض هو في الأصل أسود و العكس.....فأنا لا أريد التكلم عن السياسة و لكني سأعطيكم مثالا من التاريخ....
    الكل اليوم يصور لنا بأن هتلر عبارة عن شخصية ديكتاتورية نازية مجرمة عدوة للديانات ...و حتى للإسلام....و لكن كل هذا هو بهتان كبير و تزييف للحقائق... و دائما التاريخ يكتبه الأقوى....فأدولف هتلر كان من المعجبين بالدين الإسلامي و أفكاره....و حتى أنه كانت تربطه علاقة طيبة مع المفتي العام للقدس سماحة الشيخ أمين الحسيني....و الذي حظي باستقبال الملوك و الرؤساء عند ذهابه إلى برلين...و لكن الإعلام اليوم كثيرا ما يخفي هذه الحقائق...و إن أراد أن يظهرها فإنه يعطي لها معنى أخر....
    إخوتي الأحباء ...هناك من المسلمين أيضا قد صوره التاريخ بأنه دكتاتور و طاغية و من الأشرار.....و الكل قد امن بالحكاية و الله تعالى يقول في سورة ص ’’ وَقَالُوا مَا لَنَا لَا نَرَى رِجَالًا كُنَّا نَعُدُّهُمْ مِنَ الْأَشْرَارِ (62) أَتَّخَذْنَاهُمْ سِخْرِيًّا أَمْ زَاغَتْ عَنْهُمُ الْأَبْصَارُ (63) إِنَّ ذَلِكَ لَحَقٌّ تَخَاصُمُ أَهْلِ النَّارِ (64) قُلْ إِنَّمَا أَنَا مُنْذِرٌ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلَّا اللَّهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ (65) رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ (66) ’’ ....صدق الله العظيم

    إخوتي الأحباء....لا أعرف إن كنت قد وضحت لكم معنى القول بان الجنة هي نار...و النار هي جنة....و الأبيض هو اسود و الأسود هو أبيض في زماننا هذا....فلا تغتروا بما يقدمه الإعلام لنا....و لا تحكموا على الظاهر بدون أن تتبينوا...و لا تستمعوا إلى الأساطير حتى تؤمنوا بها....و تصبح معتقد لديكم...
    تحياتي الخالصة لكم....
    اللهم صل على سيدنا محمد و على اله وسلم....

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف4/11/15 7:15 ص

      أخى الفاضل سامى .. أحسن الله إليك كما أحسنت إلينا بتوضيح مفاهيم خاطئة .. و أكاذيب مضللة .. و كما قلت ان عبدة الشيطان يتبعون خطط ممنهجة لنشر أفكارهم .. و للأسف بالرغم من أن الكثيرين يعلمون ذلك الا انهم يتبعونه .. او يخالفونه بصوت منخفض .. وكما وضحت بمثال عن أودلف هتلر و ما يرمونه بالباطل .. أذكر لك مثال أخر و هو حائط البراق و مايسمونه و نردد معهم انه حائط المبكى .. فهذه عاداتهم يرددون الأكاذيب و نردد معهم لتصبح الأكاذيب واقع أليم .. و لكن نصر الله آت .. و ان الغد لناظره قريب .. يقول الحق تبارك و تعالى ( و يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين ) ..
      بارك الله فيك أخى الكريم .. و زادك علما و معرفة ..... أمة الله

      حذف
    2. أختي الكريمة أمة الله...صدقت عندما قلت أن الكثيرين يعلمون الحقائق و لكنهم يتبعونهم...و هناك أيضا المخالف الضعيف الذي يعتقد الضعف في نفسه...و القوة في الغير....و كلهم سواء....
      تحياتي الخالصة....

      حذف
    3. و الله اخى سامى انتشار الماسونيه و عبده الشيطان بكثره فى زمننا هذا
      .سببه انهم نجحوا ان (يغفلوا قلوب بنى البشر )
      بكل الطرق و الوسائل المتاحه و الغير متاحه ايضا ..
      فان القلب أذا غفل عن الله تعالى تمكن منه عدو الله ..
      حفظك الله اخى الغالى و ايدك بحق قره عينى و عين المسلمين
      سيدنا محمد صل الله عليه و سلم

      حذف
    4. الله يريح بالك ويحسن حالك ويحقق آمالك
      موضوع عالج وأخرج كل ما بداخلي من تساؤلات
      بارك الله فيك وجزاك خيرا على تشخيص الداء وتقديم الدواء

      حذف
    5. جزاك الله خيرا كثيرا أخي الكريم سامي
      لقد وضعت يدك على جرح الأمة الإسلامية ..
      وإنه لمن جميل تقدير رب العالمين - وكل تقديره جميل - أن يواكب تقديم دروسك هذه في الحين الذي يبذل الأستاذ خالد جهده ليطهر قلوبنا ، ويصحح توحيدها ، ويخلصها لربها .. فإن تحقق .. فقد انعكس على الجوارح طهارة القلب ..
      فلا يكون السمع إلا لله ..
      والبصر لله ..
      والنطق لله ..
      والفكر لله ..
      فأنَى لمن هذا حاله أن يضل أو يزيغ .. !!
      بل والله لقد تعهد الولىّ بحفظه .. كما جاء عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم : " احفظ الله يحفظك ، احفظ الله تجده اتجاهك " .. فتسلم أذنه وعينه ولسانه وعقله من الانقياد وراء الفتن المضللة والإشاعات الكاذبة ، أو الوقوع بالحرام .. بل وربما تورع عن المباحات .. كيف لا والجزاء من جنس العمل .. بل وهل جزاء الإحسان إلا الإحسان !

      كما لا ننسى التأسي بسيد الآمنين وسيد المعصومين ..والذي تقول عنه أمنا ام سلمة رضي الله عنها ما خرج النبي - صلى الله عليه وسلم - من بيتي ﺇﻻ‌ ﺭﻓﻊ ﻃﺮﻓﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻓﻘﺎﻝ : " ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺃﻋﻮﺫ ﺑﻚ ﺃﻥ ﺃَﺿِﻞ ﺃﻭ ﺃﺿَﻞ ﺃﻭ ﺃَﺯِﻝ ﺃﻭ ﺃُﺯَﻝ ﺃﻭ ﺃَﻇﻠِﻢ ﺃﻭ ﺃﻇﻠَﻢ ﺃﻭ ﺃَﺟﻬَﻞ ﺃﻭ ﻳُﺠﻬﻞ ﻋﻠﻲ " .. وفي حديث آخر عن ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : " ﺗﻌﻮﺫﻭﺍ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺘﻦ، ﻣﺎ ﻇﻬﺮ ﻣﻨﻬﺎ ﻭﻣﺎ ﺑﻄﻦ" ﻗﺎﻟﻮﺍ: " نﻌﻮﺫ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺘﻦ ﻣﺎ ﻇﻬﺮ ﻣﻨﻬﺎ ﻭﻣﺎ ﺑﻄﻦ " .

      وما أدراكم ما الاستعاذة بالله !!

      أعاذنا الله وإياكم وجميع المسلمين في كل مكان وزمان من الفتن وسوء الفتن وشر الفتن ومضلات الفتن ما ظهر منها وما بطن . آمين آمين آمين

      حذف
  17. استاذ سامى
    كلام حضرتك جميل وبالذات عن الجنه ما هى الا نار والابيض ما هو الا اسود والعكس
    ففعلا ارى الكثير الكثير من البهتان والتضليل فى الاعلام ولا كانه هو الدجال نفسه
    وسبحان الله الكثير لا يرى ما اراه ...... ولكن لو بهذه الفتنه فى الاعلام يصدق بها الكثير فما بالك بفتنه مسيح الدجال
    وعندى حدس قوى باننا سنعاصره او سيظهر فى حدود ٢٠ الى ٣٠ سنه والله اعلى واعلم

    وبارك الله فيك وجزاك الله الخير

    ردحذف
    الردود
    1. أختي الكريمة هدى...ان هذه الفتنة التي نراها اليوم في وسائل الاعلام هي احدى فتن المسيخ الدجال....و فتنة الدجال ظهرت قبل ظهوره...تمهيدا لظهوره و الله أعلم...
      تحياتي الخالصة...

      حذف
    2. صحيح اخي الكريم فتن المسيخ الدجال سبقت ظهوره .
      نسأل الله عز وجل أن يجعلنا واياكم من المؤمنين بالغيب و أن يجعلنا من الشاكرين في البأساء والضراء وحين البأس وأن يجعلنا من الصابرين اذا قامت المحن ومن الثابتين اذا نزلت الفتن واذا اراد بعباده فتنة أن يقبضنا اليه غير مفتونين .

      حذف
  18. بسم الله الرحمن الرحيم

    قل هو الله احد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد

    للاسف الشديد يا خالد اليوم فقط علمت لماذا كنت تنصحنى بقراءة هذه السورة فى صلاتى . .. ولن انسى يوم قولت لى ربما فتح الله عليكى بسر من اسرارها ...
    احمد الله انه من عليا بفضله.... كم ابكتنى هذه السورة ...

    اللهم اعنى على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك

    ردحذف
  19. بسم اللة الرحمن الرحيم و بة نستعين
    اخواتى اخوانى فى اللة السلام عليكم و رحمة اللة و بركاتة
    اريد ان اروى موقف حدث لى و اريد استفسار لة... كنت فى جالسة درس علم و بعد الانتهاء من الدرس اتت سيدة لا اعرفها شخصيا و لكنى رايتها من قبل تحضر هذا الدرس اى اعرف شكلها من بعيد كدة جائت كالسهم تسلم علىا و تقول انا احبك فى اللة يا بنت انتى .. و اجذبتنى اليها تاخذنى بالحضن لا استطيع الفكاك ثم افلتتنى و هى تقول اللة اللللللة مفيش فى نفس اللحظة حسيت بصداع شديد فى مقدمة راسى و حرقان فى صدرى برغم من اقل من دقيقة كنت اسبح فى ملكوت اللة كالفراشة..و تغير حالى فى لحظة .. اشك ان هذة السيدة تاخذ الطاقات اليجابية و تعطى السالبة لا اعلم على و جهة التحديد .. اريد تفسير لما حدث و كيف لا اتعرض لمثل هذا الموقف مجددا شكرا جزيلا

    ردحذف
    الردود
    1. أختي الفاضلة : نسمة البحر ..
      أقول لكي قول سيصدمك قليلا أنت وكثير من اعضاء المدونة .. ولكنه حقيقة .. فما هو ذلك ؟

      أنه لا يوجد أحد يأخذ من طاقتك الإيجابية .. لماذا ؟ لأن الطاقة أصلها متعق بالروح .. فلو كان المتعلق هو العلاقة مع الله فلن يأخذها احد منك .. ولو كان المتعلق هو نشاط الطبيعة الرباني الموجود .. فأيضا لا يسلبه منك احد .. فما الذي يحدث ؟
      الذي يحدث هو تصدير لطاقة سلبية مصدرها النفس .. بمعنى ادق وأوضح هو تسليط قرين الشخص المعجب أو الحاقد .. على الشخص الآخر فيقهر روحانيته ..
      وهذا هو ما يسمى بالحسد ..
      فالذي حدث معك هو حسد .. ولكن لا تعتقدي أن أحد أخذ منك طاقتك ... فهذا وهم ..
      ولكن هناك من يقهر طاقتك بطاقته .. ولهذه الأمور شروح كبيرة وأسس وقواعد .. في كيفية قهر الأخر .. وكيفية قهر القهر في داخلك .. وكيفية قهر القهر في داخل الآخر .. وكيفية قلب القهر للطف .. عند فقد الحول والقوة .. ( وأعوذ بك من قهر الرجال ) ..
      فأعتقد أنه لا يوجد أحد من عبيد الطاقة تكلم عنها .. لأن فاقد الشيء لا يعطيه .. ههههههه ..
      فلنتركهم لأبقارهم يتعبدون .. ولشهوات أرواحهم عاكفون .. فلهم دينهم ولنا دين ....

      عموما أرجو أن تكوني قد فهمتي أن ما حدث معك هو حسد .. ولكنه غير مقصود قطعا .. من هذه المرأة .. ولكن إن تكرر مرة ثانية منها .. فتجنبيها ..
      ولكن أحسني الظن فيما حدث معك .. فلعل في ضمتها لكي اهتزت رأسك مما سبب لك دوار أو دوخة ... نتيجة الاحضان المتكررة ..
      ولكن إن تكرر هذا الفعل وتكرر معه نفس الشعور .. فتجنبيها .. تماما .. ولكن بهدوء وبدون نفور .. ففارقيها بابتسامة رقيقة .. فذلك خير .
      تحياتي لك

      حذف
  20. غير معرف4/11/15 1:46 م

    اللهم صلي على سيد السادات وشمس البركات وهداية الهد ايات ومبدد الظلمات والمستغاث به في الكروبات نور القلوب وسيلة غفران الذنوب وطريقنا للمحبوب وعلى اله وسلم الموضوع دسم وفي الحقيقة افتهم لي كلام سيدنا ابابكر الصديق وكلام سيدنا علي ابو الحسنين وبالنسبة لكلام الاخ سامي سبحان الله وكانه رسالة لي فقبل ساعة من كتابة تعليقي كنت اكلم نفسي عن موضوع الماسونية وانها هي من تتحكم بالعالم فلذالك لاداعي لمقاومتها والوقوف في طريقها ونسيت الايات القرانية التي ذكرها الاخ سامي عن ضعف كيد الشيطان وكلامك صحيح مئة بالمائة فهم يصورون قوتهم بانهم لايقهرون حتى يبثوا الياس والخنوع والضعف في انفسنا والاخت مروة اعانك الله وثبتك على الصراط المسقيم بجاه النبي سيد المرسلين انت واختك منال نصار وجميع الخلق الطيبين اللهم صلي على سيدنا محمد واله وسلم مجد اليمن

    ردحذف
    الردود
    1. أخي مجد...سياسة التخويف من أساليبهم...فهذه المنظمة الشيطانية يضخمون الامر...و لكن اعلم جيدا أن الشيطان لا يستطيع التمكن منك ما لم تسلم أمرك اليه..
      فإذا اتبعت اهوائهم و رميت نفسك في احضانهم...أكيد سيتغلبون عليك...
      و لكن إذا سلمت نفسك للواحد القهار...و وكلت أمرك اليه...و توكلت عليه...فلن يستطيع أن يؤذيك أو يخوفك أي أحد....و لو حتى وصل الامر الى الموت....
      تحياتي لك...

      حذف
  21. شكرا لك يا استاذي خالد ,الله ينورك ويزيدك علما و معرفة .
    اظن ان حال الكثيرين منا اليوم اننا نقول لا اله الا الله بافواهنا فقط و للاسف الشديد ,وهذا سبب شقائنا وعدم معرفتنا هي سبب ضلالنا
    يا رب اهدنا اليك و عرفنا عليك و ابصرنا بعيوبنا وتب علينا لنتوب اليك .
    الاخ سامي شكرا على كتاباتك و اهتمامك الله يرضى عنك و يزيدك علما و ينورك .

    ردحذف
    الردود
    1. أكرمك الله في الدارين أختي نوريمان....و أحسن اليك...و رضي عنك...

      حذف
  22. بسم اللة الرحمن الرحيم
    شكرا لردكم الجميل الوافى الان استطيع ان افهم ما حدث معى... و لكن ما كيفية قلب القهر للطف ؟؟ اتمنى ان لا اكون اثقل عليكم و شكرا

    ردحذف
    الردود
    1. بتفويض القلب إلى مولاه .. بالإستسلام لما جرت به المقادير .. عن رضا وليس عن صبر

      حذف
  23. سيدي الحبيب خالد...أظن أن موضوع كتاب ...’’ حقائق مزيفة ’’ ...موضوع كبير جدا و خصوصا اذا تكلمنا عن علاقتنا بالله تعالى فهذا شيء عظيم....
    لست ادري سيدي إن كنت أستطيع أن أتكلم عن هذا الامر و أعطيه حقه....فالامر متشعب جدا...و الكلام فيه صعب جدا....
    سؤالك ...هل نحن على خير ؟؟؟؟....هل نحن أحباء الله؟؟؟؟....هل نحن في معيته؟؟؟؟....أسئلة تجد القلب يخشع منها....و ربما قد يبتعد عنها....و لا يريد أسئلتها....

    أخي الحبيب...صعب هو المواجهة و البحث عن الجواب.....فد يتعثر اللسان و تشل الاصابع....لست ادري من أين ابدأ و من أين أنتهي......
    الكثير من المسلمين...و حتى العلماء من يظن نفسه على خير....و الكل يدعي الحقيقة....و الكل يعتقد أنه على خير....و لكن أين الحق من الباطل؟؟؟؟...
    تحياتي الخالصة لكم جميعا؟؟؟

    ردحذف
  24. غير معرف4/11/15 7:40 م

    كان نفسى من حضرتك فى مقال يخص بدايه التوبه والاتجاه فى طريق الله وبعض الازكار والاوراد

    احمد

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف5/11/15 4:54 ص

      أخى الفاضل / أحمد ..
      يمكنك الدخول لقسم ( الصفاء الباطنى ) .. ستجد إجابات على أسئلتك ... تحديدا رقم 62 بعنوان " بداية الطريق الى الله .... رقم ( 69 ، 70 ، 71 ) أحزاب و أذكار ... رضى الله عنك و أرضاك .... أمة الله

      حذف
  25. الدرس رائع وجميل
    بالنسبالى ...هو مازال رائع وجميل ...بس بذاته
    هو مفهوم ومنطقى جدا
    بس مش عارفه اوصلّه مش عارفه اطبقه
    فى خطوه ناقصه قبل منه الخطوة دى المفروض تخلينى اتوقع كل كلمه فى المقال علشان يقدر عقلى يمتص الدرس

    الدرس جميل ....بس هو لوحده
    يمكن فى اللى فاهم واللى امتص وعقله عاش فيه وعرف بيه يحط حياته جوااه بس انا فهمته بس طبقته لا لانى موصلتلوش
    عندى مشكله ....حلهالى
    ----------------------
    شايف الكلام اللى قريته دا ...انساه
    لان كتبته على قبل نص الدرس-لانى العادى بتاعى التسرع-
    وبعد النص لاقيت ان حضرتك اذكى واخرت خطوة عن خطوة علشان
    تشغل الدماغ وتخليه يحاول يفهم اللى ناقصه
    او يمكن انا اللى بفكر بالمشقلب :)
    احييك -لو فى ايموشن رفع قبعه كنت حطيته-
    ----------------------------------

    و كانت عندى مشكله فى تقبل الطهاره بالمفهوم اللى حضرتك كاتبه فى الموضوع اللى فات
    بمعنى ايه المشكله فى انى احب كل شئ طول ما عمر الحاجه دى هاتاثر فى حق ربنا او طول ما انا بحبها بس مش حب الالوهيه
    ولكن حضرتك تقرأ الافكار وبتجاوب على الاسئله اللى متسئلتش

    واحلى شئ انه مش طويل اوى علشان تبقى المعلومه مركزة

    -----------------------
    ( الذات الالهيه لا تتجزاء من نفسها او الى غيرها )
    الجمله دى جميله جدا ومميزة واختصرت مسافات

    ردحذف
  26. بسم الله الرحمن الرحيم و بة نستعين
    مقال اكثر من رائع بارك الله فيكم , فى انتظار الجزء الثانى من المقال ( الطهارة القلبية طهارة التوحيد و اسقاط الذنوب ) و معة نعبرو نجتاز حجاب من الحجب بقلب سليم وعين يقين ل الوصول اليك يا الله يا الله يا الله

    ردحذف
  27. ستر العرش مسبول علينا وعين الله ناظرة إلينا بحول الله لا يقدر علينا ,
    والله من ورائهم محيط . بل هو قرآن مجيد في لوح محفوظ .
    فالله خير حافظاً وهوا أرحم الراحمين . فالله خير حافظاً وهوا أرحم الراحمين . فالله خير حافظاً وهوا أرحم الراحمين .

    ردحذف
  28. لا اله الا الله
    هى احسن الحسنات
    هى اعلى شعب الايمان افضل الاعمال بالذكار
    هى كلمه الحق و العدل
    هى الطيب من القول
    (يثبت الله الذين امنوا بالقول الثابت فى الحياه الدنيا)
    جزاك الله عنى خيراا كثيراا استاذى الفاضل

    ردحذف
  29. والله يا أستاذ خالد لا أدري من أين أبدأ .. أولا حياء أمام هذا المقام الذي وضعتنا فيه لنطالعه ، وخجلا منك ومن جهدك وتفانيك ووفائك لنا وحرصك علينا .. فجزاك الله خيرا كثيرا ما هو أهله ..

    ولقد خطرت لي الآية الكريمة : " إذ قال له ربه أسلم قال أسلمت لرب العالمين " .. بأنها هي مبتدأ ومنشأ ومدخل الطهارة .. (( أسلمْ أسلمتُ لرب العالمين )) .. اذعان عجيب ..
    أنا لك ياربي .. أمرتني فأطعت .. ناديتني فلبيت .. طلبتني فأجبت ..

    أسلم .. فلأمرك ونهيك أسلمت
    أسلم .. لا اختيار لي ؛ لخيرتك أسلمت
    أسلم .. بقلبي وعقلي وروحي بجميعها لك أسلمت
    أسلم .. النفس والبدن والخاطر تقول أسلمت ..

    أسلم .. أسلمت ..
    لا انحراف او اعتقاد مخالف
    لا ميل أو زيغ عن الحق
    لا كبر ولا عجب ولا غرور
    لا حقد او غل ولا حسد

    أسلم .. أسلمت إن لم يكن طوعا فقهرا .. وتسقط الحجب شيئا فشيئا


    [ فاعلم أنه لا إله إلا الله واستغفر لذنبك ]
    جهلنا عظمة الله فخضنا كالذي خاضوا .. حتى تجرأنا .. ولو عرفنا حقيقة عظمة الله .. لذاب قلبنا استغفارا .. كيف لا .. وﺳﻴﺪﻧﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ سيد المقربين .. يدعو الله ﻓﻲ ﺭﻛﻮﻋﻪ ﻭﻓﻲ ﺳﺠﻮﺩﻩ ﻓﻴﻘﻮﻝ : ﺳﺒﺤﺎﻧﻚ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺭﺑﻨﺎ ﻭﺑﺤﻤﺪﻙ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﻏﻔﺮ ﻟﻲ ! .. ﻭﻓﻲ ﺩﺑﺮ ﺍﻟﺼﻼ‌ﺓ : ﺭﺏ ﺇﻧﻲ ﻇﻠﻤﺖ ﻧﻔﺴﻲ ﻇﻠﻤﺎ ﻛﺜﻴﺮﺍ .. ! وهو سيد العابدين وإمام المسلمين .. !

    أحد أحد
    ذاق حلاوة الإيمان بها سيدنا بلال
    فمزج تلك الحلاة بمرارة العذاب فصبر على رمضاء الصحراء !!
    ياله من قلب .. عرف وغرف !

    وأيضا خطرت لي الآية (الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ أُولَٰئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ)[سورة اﻷنعام 82]
    بظلم .. بظلم واحد .. حجب عنا الأمن والهداية !! .. فكيف بظلمات ومظالم .. ظلم لأنفسنا .. ظلم لغيرنا .. ظلم لوطننا .. ظلم لديننا .. !! فكم فقدنا .حجاب وحجاب جعلت بيننا وبين الله ؟!!

    هذا .. والله أعلم
    إن أصبت فمن الله
    وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان

    أفيدوني أفادكم الله

    ردحذف
    الردود
    1. اختنا الفاضلة : قطر الندى
      كلام أكثر من رائع وتذوق للمعاني جميل
      والأجمل منه أحساسك بالمعاني حول ( أسلم .. قال أسلمت ) ..
      كلمات رائعة وتذوقات إيمانية رائعة للكلام .. وهو يستحق أن يضاف لكلام العارفين ..

      ولكن أخر آيه .. الظلم في هذه الاية المقصود به الشرك .. وهو تفسير نبوي .. يجب الوقف عليه .. ونستمد خواطرنا بداية من التفسير النبوي وليس اللفظ القرآني .. فنبدأ نفكر لماذا فسره النبي صلى الله عليه وسلم بالشرك .. أى لماذا فسر الظلم بالشرك .. ؟
      ومن هنا نستقبل الخواطر ..

      ما فكرتي فيه هو ما فكر الصحابة فيه .. وقالوا من منا لا يظلم نفسه ؟ .. فأرشدهم صلى الله عليه وسلم ... إلى أن المقصود هو الشرك ..
      ولذلك كانت طهارة النوحيد مهمة في القلوب .. ولذلك بدأت بها ..
      وللوصول لطهارة التوحيد .. يجب العلم بالتوحيد .. لأنك تصلين للواحد الأحد .. فكيف تفكرين في غيره .. ؟!!
      فطهارة التوحيد مهمة .. وإلا ستزل أقدام .. كما سنعرف في الفصول القادمة .. فالتوحيد سيأخذ قسم كبير من كلام العارفين .. وسنتعرض لشبهات يروجها البعض .. ومجادلات الموحدين العارفين مع الملحدين .. وكيف يدعوا العارفين متوسلين بالتوحيد إلى الله ..

      أحاول عرض التوحيد بأسلوب جديد .. من خلال العارفين وأذواقهم .. بدلا من أسلوب التكفير المعهود الذي تتبعه بعض الطوائف والمذاهب الدينية .. والذي أفسد التوحيد تماما .. وبدلا من التوحيد .. قاموا بعبودية أنفسهم ومشايخهم وكأنهم يتلقون وحي السماء .. !!

      التوحيد مهم .. لتطهير القلب من الغير والسوى ..
      تحياتي لك

      حذف
    2. الحمد لله .. وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب .. اللهم أقمنا بصدق العبودية بين يديك وأمدنا بصدق التوحيد حتى لا نرى غيرك .. ثم .. أشكرك أخي الأستاذ الفاضل على لطف ردك وتوجيهك .. وخاصة قولك الطيب : [ نستمد خواطرنا بداية من التفسير النبوي ... ] .. كان له وقع في قلبي ( رنة ههههه ) .. مع أني لما جاءني خاطر الآية رجعت إلى تفسير السعدي .. ونعم فسره بالشرك .. فاعتقدت أن المقصود فقط هو الشرك الأكبر ، فاعتبرته ظلم واحد .. وأن الشرك الأصغر المتمثل بعلاقاتنا مع أنفسنا والأهل والوطن والدين .. كل على حدا يمثل ظلما وحاجبا ..

      عموما وبإذن الله سأحاول أكثر مع ما أرشدتني إليه .. ولقد شوقتني للجزء القادم .. أسأل الله تعالى أن يقر عينك بما تريد ويلهمك القول السديد ويكرمك بالتأييد ويمن عليك بالمزيد .. آمين آمين آمين

      حذف
    3. غير معرف7/11/15 4:19 م

      الاخت قطر ...تكلم وكتبت وأبدعت بما ألهمت ....أقول كلمة مختصرة.....ما شاء الله
      و تعجبني نفس القافية التي تستعملينها في أخر الكلمات هههه ساكتب بعض الكلمات عنك هنا حتى تفهمي
      ما أقصد .......
      تكلمي يا قطر
      إنه قد غار منك القمر
      كلماتك اسقطت علينا كالمطر
      يروى منها النبات والشجر
      وتحتوي على كل أنواع العطر
      يكفيك شرفاً أنك من مدينة فتحها عمر
      وتكون في أخر الزمان عاصمة المهدي المنتظر
      ههههه
      من ابداعات الصديق الحكيم

      حذف
    4. ههههه شاعر كمان يا لخضر ؟
      طيب الله خاطرك وأكرمك
      وثبتنا وإياكم على كلمة التوحيد قولا وعملا
      وأقامنا فيها قلبا وقالبا
      وأحسن بها ختامنا وختامكم

      الحمد لله .. وما توفيقي إلا بالله ..
      وماكنا لنهتدي لولا أن هدانا الله ..

      حذف
  30. ------- اخوكم الوليد ------
    رفع الله قدرك استاذ خالد
    الشكر موصول لكل الاخوة و الاخوات على التعاليق المتميزة
    في انتظار تعليق اخونا لخضر

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف7/11/15 4:29 م

      أخونا الوليد .......هههههه تعليقات أخوك لخضر معلقة بسبب ضيق الوقت ......اللهم بارك لنا في العمر والوقت .
      الصديق الحكيم

      حذف
  31. غير معرف6/11/15 12:44 ص

    كان أحد المشايخ قد ألف كتاباً في أهمية التوحيد..وأخذ يشرحه لطلابه..ويعيد ويكرر مسائله عليهم..



    فقال له طلابه يوماً: يا شيخ نريد أن تغير لنا الدرس إلى مواضيع أخرى..قصص..سيرة..تاريخ..



    قال الشيخ: سننظر في ذلك إن شاء الله..ثم خرج إليهم من الغد مهموماً مفكراً..فسألوه عن سبب حزنه فقال: سمعت أن رجلاً في قرية مجاورة..سكن بيتاً جديداً..وخاف من تعرض الجن له فذبح ديكاً عند عتبة باب البيت..تقرباً إلى الجن..ولقد أرسلت من يتثبت لي من هذا الأمر..فلم يتأثر الطلاب كثيراً..وإنما دعوا لذاك الرجل بالهداية..وسكتوا..



    وفي الغد لقيهم الشيخ..فقال: تثبتنا من خبر البارحة..فإذا الأمر على خلاف ما نقل إليّ..فإن الرجل لم يذبح ديكاً تقرباً إلى الجن..ولكنه زنا بأمه..



    فثار الطلاب وانفعلوا..وسبوا وأكثروا..وقالوا لابد من الإنكار عليه..ومناصحته..وعقوبته..وكثر هرجهم ومرجهم..



    فقال الشيخ: ما أعجب أمركم..تنكرون هذا الإنكار على من وقع في كبيرة من الكبائر..وهي لم تخرجه من الإسلام..


    ولا تنكرون على من وقع في الشرك..وذبح لغير الله..وصرف العبادة لغير الله..



    فسكت الطلاب..



    فأشار الشيخ إلى أحدهم وقال..قم ناولنا كتاب التوحيد نشرحه من جديد..

    ردحذف
    الردود
    1. كلام في الصميم أخونا لخضر
      جزاك الله خيرا كثيرا

      حذف
  32. اخى ومعلمى الاسناذ خالد لقد ارحت قلبي باجابتك الشافية لسوالى ولكن لماذ اري في ارئك عدم الاخد بالاسبابكالاستعانه باى احد للمساعده فهى بامر الله ولكنه الاسباب والجوارح تعمل والقلوب تتوكل فلماذا نذهب للطبيب فليس هو الشافي ولا المعافي ولكنه قد يكون سبب كذلك الجن فهم مثلا تماما سبب ولا يجب اعطائهم اكبر من حجهم مثلنا تمانا نستعين بهم كاسباب وليس امرين ناهينطبعا مع وجود علم فى التعامل معهملعدم الضياع فى الثرابفلكل اراده لله ادوات فلو كتب لي حادثه في الطريقلسيرت لي سيارة معينه لتفعلها فهنا اراده الله هى من سيرتنى للمكان والزمان وسيرت السياره ايضا لنفس المكان ومن هنا استند على الجن الصالحون الذين يافعون عن اصحابهمفبعد اراده الله هم يفعلون ما يستطيعون ولكن اراده الله هى الواقعهولكن ليس الامر بتعلق بهم كاحماء ورعاء والخير على يديهم لا والله حاشه وكلا فوالله ان الضر من الله احب الى نعيم من مخلوق يغضب الله احببت حديثك ويريح قلبي ويدفعنى للمضي قدما الى الله
    بخصوص سلام الاسود انا لا استطيع التحدث معهم ولا اعرف كيف ولكنى احيانا اصاب بفكره او خاطر قوي متكرر لفعل شي منها اكتب كذا كخاطر متكرر وليست سمع بالاذن ولكنها فطره متكرره او خاطر متكرر وملح قد تكون منى ولكنى لا اعتقد هذا لانها لو منى لن تكون ملحه هكذا والله اعلم وااكد لك ليس بيينا طريقه تواصل سوا انى اشعر بافكار تكون بعيده عنى فقط وغريبه عنى غير مرتبطه بتفكيري وعلمى ارجو ان اكون اوصلت لك ما اريد
    احبكم في الله جميعا وسلامى لكل المدونهبشرنا الله واياكم بالجنه باذن الله

    ردحذف
    الردود
    1. أخي في الله صاحب الأسود .. تفقد التوحيد في قلبك .. وتعاهده .. وارفق بنفسك .. قبل أن تصبح عبدا لتلك الأسود !!

      أخي إن سيدك محمد صلى الله عليه وسلم قال : " إذا استعنت فاستعن بالله .. " وليس بالجن والإنس .. !! .. فهل استوفيت هذا الشرط في التوكل وأديت حق الله فيه حتى بدأت الاستعانة بغيره ؟!!
      فإن من تمام التوكل أن تأخذ بالأسباب .. نعم .. ولكن (( ألا تركن إليها )) .. وضع تحتها مليون خط .. ولتعلم أن الأخذ بالأسباب هو أحد شروط التوكل .. أما شرطه الأول هو : أن (( يصح التوحيد في قلبك )) - وضع تحتها مليوني خط - حتى يأخذ التوكل محله في قلبك فعلا كما قلتَ القلوب تتوكل .. فكلما صح التوحيد صح التوكل .. وهذا يا أخي الذي يسعى إليه الأستاذ خالد ؛ والذي رميته بغير وجه حق بأنه لا يأخذ بالأسباب !! .. يبذل قصارى جهده ليطهر هذا القلب من كل تعلق بغير الله ليصح توحيده .. ومن ثم .. حتى إذا ما أخذت بالأسباب فلا خوف .. وامض .. واستعن بالإنس والجن وبما شئت .. المهم أن يكون قلبك معلقا بربها .. رافضا لها .. تأخذ بها وكأنها كل شيء وتتوكل على الله وكأنها لا شيء .. ألهمك الله رشدك وأعاذك من شر نفسك .. آمين

      وأخيرا أنصحك أخي أن تعيد قراءة المقالين الأخيرين بتمعن .. واعلم أن أي تعلق في القلب بغير الله يحدث حجابا بينك وبين الله .. وأن هناك من الشهوات خفية .. فاحذرها !! .. أما عند ظهور الأسود فكرر كما جاء في أحد الردود : " وقل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا "

      هذا .. والله أعلم
      إن أصبت فمن الله
      وإن أخطأت فمن نفسي ومن الشيطان
      غفر الله لي ولكم

      حذف
    2. غير معرف7/11/15 4:34 م

      الاخت قطر .....أصبت الشرح ورب الكعبة .....قلت لك سيكون لك شان في التوحيد
      الصديق الحكيم

      حذف
    3. شكرا قطر الندى واستوعبت ما تقولين ولكن لم تاخذى ما كتبته بما قصدته لماذا لا اعلم!!!!
      فانا لم اذكر ان الاستعانه بالجن هو تعلق بهم ونكران رب العباد وانشاء جدادر بين العبد ورب العباد ضعي المقال فى المكان المناسب بل اذكر ان التعامل له ضوابط محدده وليس كل استعانه بصديق لحل مشكله يعنى انى قد اغفلت حق الله بل انها الاسباب والسعى بينما التوكل محله القلب هذا ما قلته
      كما تفعلين لتاكلى تذهبي لتاتى بالخضروات والتوابل وخلافه ....الخ ثم تستعينى بالبوتاجاز وغيرره لتحصلي على الغذاء هل هنا انكرتى حق الله لالالا بل قلبك يعلم انه الله خالق الخضروات وهو المريد لما يحدث مما فعلتى ومتيقنه من هذا فهل استعانتك بالبوتجاز اغفلت قلبك كان هذا مقصد كلامى وما الجن الا عالم كالبشر الاستعانه بهم ليس توكل عليهم انت تتعلم وتعلم وتفيد وتستفاد ولكن باراده الله وحده هم كما نحن لايجب اعطائهم اكبر من حجمهم وليس هم اهل للتوكل عليهم بل المساعده بخصائصهم كالبوتجاز اعتقد ان المقصد واضح ولا اعتقد ان هناك من سيقول ليهذا استعانه بغير الله انما العمل بالاسباب والقلوب تتوكل على الله فى كل شئ بالقول والقلب

      حذف
  33. غير معرف6/11/15 1:59 م

    كلمات جالت فىه خاطرى ..
    """""""""""""""""""""""""""
    . هو الله
    الواحد .. الأحد .. الفرد .. الصمد
    . هو الله
    تعطف بالعز و الجلال ..
    تقدس بالبهاء و الجمال ..
    صاحب الفضل و النعم ..
    صاحب الجود و الكرم
    . هو الله
    الأول بلا إبتداء ..
    الأخر بلا إنتهاء ..
    رافع السماء بغير بناء ..
    الدائم بلا فناء ..
    منزل النعماء .. رافع البلاء ..
    ذو الجلال و الآلاء ..
    . هو الله
    العز إزاره .. و العظمة رداؤه ..
    و الكبرياء سلطانه ..
    تقدست عن مشابهة الأسماء
    ذاته و صفاته ..
    . هو الله
    صاحب القوة ، و الجبروت ..
    صاحب الملك ، و الملكوت ..
    شاهد كل نجوى ..
    سامع كل شكوى ..
    يسمع ، و يرى ..
    ما فوق الأرض ، و ما تحت الثري
    . هو الله
    لا شريك له .. لا ند له ..
    لا ضد له ... لا معين له ..
    لا كفل له .. لا نظير له ..
    لا حد له ... لا أمد له ..
    . هو الله
    لا إله غيره .. لا مجيب غيره ..
    لا خالق غيره .. لا قيوم غيره ..
    لا عظيم غيره .. لا عليم غيره ..
    لا شافى غيره .. لا كافى غيره
    . هو الله
    هو الله وحده لا شريك له ، له الملك ، و له الحمد ، وهو على كل شيء قدير .
    .... أمة الله

    ردحذف
    الردود
    1. اختى الغاليه /امه الله
      احسن الله اليك ..و تقبل منك..
      و جعلك من العارفين ..المقربين

      حذف
    2. غير معرف9/11/15 3:36 م

      ماشاء الله....يا أمة الله.....نعم. إنه الله
      ومؤخرا. سألتني بنت ليس لها اي دين....
      بعد حوار معها......قالت لي.....من هو الله؟؟
      و احسست برعب في داخلي.....انه يوجد انسان
      لا يومن بان للكون خالق و اله.......
      قلت لها...الله هو الذي خلقني و خلقك و خلق هذا
      الكون....كانت جميلة....و مازحتها...هل تتفضلين ان تجيبيني
      على السؤال.....قالت تفضل.....قلت لها....اترى من منحك هذا
      الجمال؟؟؟
      ردت علي....انهم الوالدي.....قلت لها....هل يمكن
      ان تعطيني رقم هاتفهم......قالت لماذا؟
      قلت لها.....بما انهم يملكون جمالك و هم من منحوك
      اياه....قلت في نفسي....يملكون حبك أيضا....و استعطفهم
      ربما منحوني اياه...و ضحكت....و عرفتني عميق
      الفكر...........و الله نور....و يهدي لنوره من يشاء
      الصديق الحكيم

      حذف
    3. غير معرف9/11/15 8:44 م

      أختى الغالية / مروة ..
      تقبل الله منا ومنك و أكرمك بعز الدارين و رؤية الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم .

      أخى فى الله / لخضر .. الصديق الحكيم ..
      شكرا لك .. و جعلك الله سفيرا للإسلام .. و صورة مشرفة للمسلمين فى بلاد الحرية و الإلحاد .. و زادك علما و حكمة و معرفة ..... أمة الله

      حذف
  34. اخى الكريم خالد . احييك على موضوعك القيم .. التوحيد .. لا اله الا الله .. من اجلها خلق الخلق وارسل الرسل وانزل الكتب .. لا اله الا الله غاية كل عابد .. وذروة كل عالم . ورسالة كل نبى مرسل .. لا اله الا الله اللهم اجعلنا من اهلها واحينا عليها وامتنا عليها وارحمنا بها واعفو عنا بفضلها يا رب العالمين .. اسأل الله ان يجعل ذلك العمل فى ميزان حسناتك وان يرفعك به الى اعلى الدرجات انت وكل قارئ ومعلق ومتابع اللهم امين

    ردحذف
  35. غير معرف7/11/15 8:29 ص

    الاخت قطر
    انا لم اكتب تلك القصة عن التوحيد
    لا اعرف من كتبها....ليس وقت لتعليق
    الصديق الحكيم....هههههههه. ضحكت لانكم
    دعوتم معي الاخت قطر و انا لم اكتب شيء
    السديق
    الصديق الحكيم

    ردحذف
    الردود
    1. ههههههههه ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء
      نصيبك بقى
      لكن الظاهر انتظار الأخ الوليد لمشاركتك ألبست علي الأمر
      فظننت أنك لبيت رغبته
      ولم أنتبه للتوقيع أصلا
      وعذرا .. لكن ليس على الدعاء
      عذرا على أني نسبت لك شيئا ليس لك فيه
      ولكن كله خير إن شاء الله

      حذف
  36. قصة القفل والمفتاح

    يحكى أنّ رجلاً خرج يوماً ليعمل في الحقل كما كان يفعل كلّ يوم...
    ودّع زوجته وأولاده وخرج يحمل فأسه...
    لكنّ الرجل الذي اعتاد أن يعود لبيته
    مع غروب الشمس لم يعد...
    وعبثاً حاول النّاس أن يعثروا له على طريق....
    لكن بعد عشرين عاماً سمعت زوجته طرقاتٍ على الباب
    عرفت منها أنّ حبيبها الغائب قد عاد...
    فتحت الباب فوجدت شيخاً يحمل معوله
    وفي عينيه رأت رجلها الذي غاب عنها عقدين من الزمان..
    دخل الرجل بيته الذي غاب عنه سنين طويلة...
    وألقى بجسده المتعب على أوّل كرسيٍّ أمامه....
    جلست زوجته على ركبتيها أمامه، ثمّ همست في أذنه :


    أين كنت يا زوجي؟
    تنهّد الرجل، سالت دمعةٌ من عينه،
    ثمّ قال...
    تذكرين يوم خرجت من البيت متوجّهاً إلى الحقل كما كنت أفعل كلّ يوم...
    في ذلك اليوم رأيت رجلاً واقفاً في الطريق وكأنّه يبحث عن شيء،
    أو ينتظر قدوم أحد، فلمّا رآني اقترب منّي،
    ثمّ همس في أذني تماتم ما فهمت منها شيئاً،

    فقلت له: ماذا تقول؟
    ضحك الرجل ضحكةً عالية ورأيت الشرّ يتطاير من عينيه،
    ثمّ قال: هذه تعويذة سحرٍ أسود ألقيت بها في أعماق روحك،
    3وأنت اليوم عبدٌ لي ما بقيتَ حيّاً، وإن خالفتَ لي أمراً تخطّفتك مردة الجانّ فمزّقت جسدك وألقت بروحك في قاع بحر العذاب المظلم حيث تبقى في عذابك ما بقي ملك الجانّ جالساً على عرشه...

    ثمّ سار بي الرجل إلى بلادٍ بعيدة،
    وأنا أخدمه إذا كان النهار وأحرسه إذا جاء الليل...
    فلمّا وصلنا إلى بلده التي جاء منها،
    ودخلنا بيته الذي كان أشبه بالقبر،
    رأيت رجالاً كثيراً مثلي يخدمون الرجل،
    وكان كلّ واحدٍ منهم يحمل في رقبته قلادةً بها مفتاح،
    فإذا جاء الليل دخل كلٌّ منهم سجنه وأغلق القفل بالمفتاح ثمّ نام،
    فصرت أفعل مثلما يفعلون،
    فإذا نام القوم جعلت أنظر في المفتاح وأتذكّر وجهك الجميل وأبكي، ذلك أنّه ليس بيني وبينك إلاّ أن أفتح هذا القفل بالمفتاح الذي معي ثمّ أرحل إليك...

    ولقد رأيت من ظلم ذلك الرجل ما لم يخطر لي على بال...
    فهو لا يعرف الرحمة، ولا يكترث لعذاب البشر،
    وكم سمعت من كان معي من الرجال يبكون كالأطفال،
    ويرجونه أن يرفع عنهم ما أوقعه عليهم من السحر،
    فكان يقول:
    أقسم بالله أنّي لا أعرف لهذه التعويذة من خلاص،
    ولا ينجو أحدكم بروحه إلاّ إذا مات وهو يخدمني وأنا عنه راض...

    ولقد كبر الرجل وهرم، فلمّا مرض وشارف على الموت
    كنت واقفاً بجانب سريره،
    فقلت له:
    يا سيّدي، أنت الآن تموت، ولا نعلم كيف يكون الخلاص من السحر الذي ابتلينا به...

    ضحك الرجل ضحكةً ذكرتني بتلك الضحكة التي سمعتها يوم رأيته أوّل يوم،
    ثمّ قال:
    يا أيّها الأحمق، أنا لا أعرف شيئاً من السحر،
    وما تلك التماتم التي همستها في أذنك إلاّ كذبةٌ ابتدعتها،
    لكنّ نفسك الضعيفة جعلتك عبداً لي،
    وخوفك من الهلاك جعلت روحك سجينةً في زنزانةٍ أنت تغلقها بيديك،

    وقد أعطاك الله عقلاً كالمفتاح الذي وضعتّه في عنقك،
    ولولا أنّك رضيت لنفسك الذلّ والهوان
    لفتحت باب السجن الذي كنت تعذّب نفسك به،
    وكنت أسمع صوت بكائك وأصحابك في الليل فأعجب
    من ضعف عقولكم وقلّة حيلتكم...

    أسرعت إلى زنزانتي فالتقطتّ فأسي
    وعدتّ إلى الرجل أريد أن أقتله فوجدتّه قد فارق الحياة،
    ثمّ أخبرت الرجال ما جرى فهرعوا إلى جسده فقطّعوه وأحرقوه...

    ثمّ جئتكِ راكضاً، تكاد أرجلي تسبقني،
    وأنا أسأل نفسي، أتنتظرني أسرتي وكلي شوقا لها ..

    🌕 العبرة🔺

    هذا هو الحزن في هذه الدنيا....
    سجنٌ نصنعه بأيدينا... والمفتاح هو الإيمان بالله...
    ولو توقّفنا عن الشكوى لفرّج الله ما بنا من ضيق..
    و لخرجنا من عالم الظلمة إلى عالم النّور حيث الفرح والرضا والسعادة

    الكثير منا يسجن روحه في سجن ما ،،
    قد يكون سجن الخوف او الحزن او الطمع او الكراهية
    او عدم الرضا او اليأس او ... او ،،
    كلها سجون تمنعنا من الاستمتاع بالحياة ...
    بيدك ان تفتح القفل وتحرر نفسك من سجنها.
    ♡♡♡

    أعجبت بها فاحببت مشاركتها معكم ....

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف7/11/15 4:59 م

      الاخت مروة ......القصة التي رويتها لها أسرار من القران ......و لكن يراها من أتاه الله الفهم عنه فقط ........
      القصة بين موسى والسحرة .........يا مروة ....انتبهي لكلامي جزاك الله خيراً
      ماذا وقع لموسى عندما واجه السحرة ؟ إنه خاف
      كيف وجهه الله ؟ هل قال له ....كل بسم الله الرحمن الرحيم
      هل قال له .......اقرا ايت الكرسي
      هل قال له ...افعل كذا أو كذا .........لا لا لا
      قال له فقط ...............لا تخف ..............وهنا السر الذي تحتوي عليه قصتك
      سوف انقل لكم مقال فيه شرح أكثر إن شاء الله
      الصديق الحكيم (لخضر)

      حذف
  37. غير معرف7/11/15 10:13 ص

    انما اشكو بثي و حزني الى الله
    ابتهال

    ردحذف
  38. اختى ..ابتهال
    اهلا بيكى .. نورتى اسرت
    مدونه الروحانيات فى الاسلام

    فرج الله همك ..و ابدل حزنك فرحا
    اسال الله ان يجعل القران العظيم
    ربيع قلبك ..وجلاء حزنك وذهاب همك

    ردحذف
  39. غير معرف7/11/15 5:26 م

    قلت لأحدهم : إنّك مشرك .

    قال : كيف تثبت أني مشرك ؟

    قلت : لأنّك تقدّس القبور وتقبّل أضرحتها وجدران المراقد وأبوابَها وهذا إشراك .

    قال : إنّما أحترم هذه القبور وأقبّل الجدران لأجل من دُفِن فيها وليس تقديساً للجدران والأبواب ، أما سمعت قول امرئ القيس إذ يقول :

    أمرّ علَى الديارِ ديارِ ليلَى أقبّلُ ذا الجدارِ وذا الجدارا
    وما حبّ الديارِ شغفنَ قلبِي ولكنْ حبّ مَنْ سكنَ الدّيارا

    قلت له : أنا أعلم أنّك تقدّس هذه القبور لأجل من دُفِن فيها ولكنّ المغالاة في حبّ الأئمة والمشايخ جعلك تشرك بالله لأنّك تحبّهم أكثر من حبّك لله .

    قال : كيف تثبت ذلك ؟

    قلت : هل دخلتَ أحد المساجد يوماً من الأيام ؟

    قال : دائماً أدخل المساجد وأصلّي فيها وأدعو وأقرأ القرآن .

    قلت : فهل في يومٍ من الأيام علّقت فيها بعض المصابيح أو الثريّات ؟

    قال : كلاّ .

    قلت : هل أهديت بعض الأفرشة إلى أحد المساجد ؟

    قال : كلاّ .

    قلت : هل زيّنت بعض أبواب المساجد أو الشبابيك بالفضة أو الذهب ؟

    قال : كلاّ .

    قلت : هل قبّلتَ يوماً باب أحد المساجد أو جدرانَها ؟

    قال : كلاّ .

    قلت : إنّ المساجد بيوت الله وتلك القبور مدفن البشر ، فأنت تعلّق الثريّات والمصابيح على قبور البشر ولا تعلّقها في بيوت الله وتزيّن أضرحتها بالذهب والفضة ولا تجعلها في المساجد ، وتقدّس القبور وتقبّل الجدران والأبواب ولا تقبّل أبواب المساجد ، وعملك هذا يثبت أنّك تحبّ الأئمة والمشايخ أكثر من حبّك لله ، وهذا هو الإشراك والمغالاة في حبّهم ، كما غالت النصارى في حبّ المسيح ، فإن شئت النجاة من النار فاترك الإشراك واجعل أعمالك خالصةً لوجه الله ولا تغالِ في حبّ البشر . قال الله تعالى في سورة البقرة {وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَشَدُّ حُبًّا لِّلّهِ} فليكن حبّك لله أكثر وأشدّ من حبّك للأئمة والأولياء بل حتّى الأنبياء .

    قال : كلامك حقّ ومعقول وسأترك الإشراك وأكون موحّداً بعون الله تعالى
    حوار منقول .......الصديق الحكيم ---لخضر---

    ردحذف
  40. بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بارك الله فيكم على الموضوع القيم
    وجزاكم الله كل الخير
    وجعل الله الأجر والثواب في ميزان حسناتكم

    ردحذف
  41. شكرا قطر الندى واستوعبت ما تقولين ولكن لم تاخذى ما كتبته بما قصدته لماذا لا اعلم!!!!
    فانا لم اذكر ان الاستعانه بالجن هو تعلق بهم ونكران رب العباد وانشاء جدادر بين العبد ورب العباد ضعي المقال فى المكان المناسب بل اذكر ان التعامل له ضوابط محدده وليس كل استعانه بصديق لحل مشكله يعنى انى قد اغفلت حق الله بل انها الاسباب والسعى بينما التوكل محله القلب هذا ما قلته
    كما تفعلين لتاكلى تذهبي لتاتى بالخضروات والتوابل وخلافه ....الخ ثم تستعينى بالبوتاجاز وغيرره لتحصلي على الغذاء هل هنا انكرتى حق الله لالالا بل قلبك يعلم انه الله خالق الخضروات وهو المريد لما يحدث مما فعلتى ومتيقنه من هذا فهل استعانتك بالبوتجاز اغفلت قلبك كان هذا مقصد كلامى وما الجن الا عالم كالبشر الاستعانه بهم ليس توكل عليهم انت تتعلم وتعلم وتفيد وتستفاد ولكن باراده الله وحده هم كما نحن لايجب اعطائهم اكبر من حجمهم وليس هم اهل للتوكل عليهم بل المساعده بخصائصهم كالبوتجاز اعتقد ان المقصد واضح ولا اعتقد ان هناك من سيقول ليهذا استعانه بغير الله انما العمل بالاسباب والقلوب تتوكل على الله فى كل شئ بالقول والقلب

    ردحذف
  42. أكثر ما حرك قلبي هو شرحك لحال العارفين ياأستاذ الفاضل وهو أنه يتعرف على الله بالله ولا يشغله جنه ولا نار لاثواب ولا عقاب كل ما يشغل قلبه هو الله يسلام على هذا الإحساس الرائع جدا والقوي تخبل أنك تعيش مع الله بالله وتشغبل بالك بدنيا ولا أخره ولكن هذا الأمر على وجه الخصوص يحتاج إلى مجاهده طول العمر هل من الممكن أن نصل في يوم من الأيام إلى هدا الإحساس الرائع أم سنبقى محبوسين في شهوات النفس الأماره بالسوء اللهم ارفع عنا حجاب النفس واغفر لنا وارحمنا وخذ بأيدينا من الظلومات إلى النور.... اللهم آمين يارب العالمين.... لا حول ولا قوة الا بالله
    .................................
    اللهم صل على سيدنا محمدٍ النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  43. هؤلاء يا محمد يعبدون عبادة الحب حب الحبيب لمحبوبه لا يملون ولا يفترون ولا يتأففون وعنه لا ينشغلون
    الصلاة عندهم موعد للقاء المحبوب و الكلام معه والقران عندهم موعد لسماع كلام حبيبهم لا يعبدون الله عبادة الحسابات من أجل الحسنات ولا عبادة الخوف من النار لا تذكرون الاثنين يريدون وجه الكريم وحبه ورضاه أفئدتهم كالطيور تحلق إلى عرش الرحمان ترتع من أنوراه فقط عبادة القلوب و الجوارح وليست عبادة الأجساد و الأعضاء دخلوا من باب الحب فذاقوا طعمه فأشتعلت أحشائهم بنيار العشق كلما ذاقوا ازدادوا عطشا كلما عرفوا ازدادوا جهلا نفوسهم ميتة مات في حضرة الشهود اللهم ارزقنا كما رزقتهم وحول طاعاتنا من طاعة العادة إلى طاعة الحب و العبادة

    ردحذف
    الردود
    1. صدقتي يا عطر ربنا يرزقنا الحب الصادق النقي لله رب العالمين ويجعلنا موصولين بسد السادات ونور الأنوار وبحر العلوم وصخره الكونين سيد ولد أدم خير من خلق الله شفيع الأمه رحمه رب العالمين لعباده صل الله عليه وعلى آله وسلم

      حذف
  44. {فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ}
    (وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْما)

    ردحذف
  45. الزتونه فى فقه الطهاره الباطنيه عند العارفين وعلاقته بالتوحيد وعلم اليقين 👌

    الشيخ الهجويرى قسم الطهاره الى طهاره ظاهريه وطهاره باطنيه ..
    حكمه رائعه له
    فكما أن الصلاه لا تصح بدون طهارة البدن فإن المعرفه لا تصح بدون طهارة القلب!!
    وقال إن طهارة البدن يلزمها ماء ولكن طهاره القلب يلزمها التوحيد المحض!!!!
    يعنى ايه التوحيد المحض ؟!
    التوحيد الخالص لله دون ذره شرك بالله ..
    ركز شويه فى الجاي🙄
    إثبات الكرمات لأهل الحق نفاق لأن ذلك معانيه للغير
    أي الكرامه محل فتنه ولها تعلق بالقلب وده ينافى التوحيد !!!
    معنى كده ان ممكن تكون فى الكرامه فتنه فخالى بالك من قلبك ولا تلتفت لغير الله ( اللهم إني أعوذ بك من مكرك )
    ندخل بقا على الشيخ عبد القادر الجيلاني وقال ايه عن الطهاره💗💗
    طهارة الظاهر :الماء الشريعه (غير ملوثه)
    طهاره الباطن:بماء التوبه (نيه لله أثناء الاغتسال او الوضوء التوبه وعدم الرجوع للذنب مره اخرى)_تلقين الذكر (ان شيخ او استاذ يلقنك ذكر لان الذكر لى كرامه فى تطهير القلب )_التصفيه (هى تصفيه القلب من اي تعلق بأشياء )

    نقض الوضوء فى الظاهر :بخروج النجس (هنجدده بالوضوء)
    نقض الوضوء فى الباطن:بالأفعال السيئة ومننساش مثلث الشيطان !!ا(لكبر والرياء والعجب) +الحقد والحسد والكذب
    قال رسول الله صل الله عليه وسلم
    العينان تزنيان واليدان تزنيان والرجلان تزنيان والفرج يزنى
    رواه أحمد. صحيح
    استاذ خالد قال لا تعلق قلبك بشئ من الشهوات الحس ورغبات النفس بطريقه تسبب لك حجاب مع الله!!
    ازاى العبد يوصل للطهاره
    بكمال التوبه وصدق التوجه والافتقار إلى الله وإسقاط الغير (الاشياء _اشخاص_مكان)
    الجناسه القلبيه عند العارفين
    الأول نقول يعنى ايه عارفين ؟!
    الذين عرفوا الله تحقيقا بقلوبهم .. فكان انسهم بمولاهم حتى اذاقهم من شارب حبه وحكمته .. واطمأنوا انه عدل في قدره وحكيم في فعله .. فجالسوه بنفوس مطمئنه راضيه حتى موعد لقاء مولاهم في برزخهم وقيامتهم ..
    ولم تكن معرفتهم بالعلم فقط او بالعقل فقط .. كما هو عموم المؤمنين
    الجناسه القلبيه عند العارفين خضع لهواه نفسه وعصى مولاه
    من وجه نظر العارفين ان من تعلق قلبه بشئ يسبب له فتنه فهو مشرك (شرك خفى)
    لان القلب تلوب بغير الله ولرفع النجاسه التوبه والاستغفار ..
    يتبع
    استاذ خالد ابو عوف

    ردحذف
  46. مش حرام ان تتبع رغباتك بس ازاى؟!
    قال رسول الله صل الله عليه وسلم
    اما والله انى لاخشاكم لله واتقاكم له،لكنى أصوم وافطر واصل وارقد واتزوج النساء،فمن رغب عن سنتي فليس منى (صحيح البخارى)
    معنى الحديث ان إشباع الرغبات او الشهوات مش حرام او جريمه ولكن بقدر الذى لا يسبب لك حجابا فى علاقتك مع الله
    أزاى يحصل الحجاب بينك وبين الله لما تشبع رغباتك!
    انت لما تاكل كتير وتشرب كتير هتنام كتير 😂 سهله اهى!!
    احدي الصالحين قالت ليا الصيام بيجيب عزيمه فى القلب ..ازاى الصيام بيجيب عزيمه فى القلب انت لما تصوم مش هتعرف تمام فتعبد ربنا اكتر ولكن بقدر يعنى كل واشرب الى يسد جوعك (مقدار قوتك)
    ازاى بقا قلبنا يكون سليم ونسلك ها 😉 من جوا!
    يعنى ايه طهاره ؟وطبعا دى تختلف عن يا ام المطاهر رشي الملح سبع مرات 😂
    يعنى رفع كل حجاب بينك وبين الله لو نفترض أن الحجاب ده عباره عن ستاره بس على القلب تمام فلما نطهر نفسنا التسارع دى هتشال ويبدأ النور يدخل!!
    طيب ازاى الستاره دى تشال بأتباع سيدنا محمد بالقول والفعل والعمل ومن غير اتباع الرسول صل الله عليه وسلم هتفضل قاعد فى مكانك مش هتتقدم خطوه !
    لما يتشال الحجاب من على قلبك أصبح هنا قلبك سليم هيبدأ بقا تدخل تجليات الله فى قلبك لما يجى مرض مش هتقول اشمعنا انا الى بيحصلى كده ؟لأنك هتشوف اي حاجه جايه من الله خير ده فى حاله ان قلبك سليم (الرضا)!!
    يتبع
    استاذ خالد ابو عوف

    ردحذف
  47. هنكمل كلامنا عن الطهاره
    دلوقتى لوواحد مش متوضي هيعرف يصلى ؟!اكيد لا سهله اهى (فمن غير طهارة فلا قبول حتى لو انت خاشع فى الصلاه )!!
    يبقى الطهاره الظاهره واجبه ده الى اتفق عليه العارفين مع علماء الشريعه ..
    العارفين بقا فرضوا على نفسهم طهارة بطانيه ليه ؟مش رزاله وخلاص وتشدد!! لا فى حكمه ..لان ربنا لما بينظر للعبد بينظر لى داخل قلبه.. جميل !!
    طيب طلامه محل نظر الله قلب الإنسان مانيجى نطهر قلبنا !! ☹️🙄🙄
    اول حاجه لازم نعرفها ان لا اله الا الله ..عشان نعرف الله هنعرفه من أسمائه الحسنى الرحمن ..الرحيم..الملك ..الغفور
    طيب ولطهاره القلب لازم علم ..علم اليقينى بالله وده هنعرفه منين؟؟معندناش غيرهم القراءن والسنه النبويه تمام !!
    يعنى ايه علم يقينى !!
    يعنى معرفه الله فى قلبك يدون شك ..بعد كده يدخل نور الايمان والمعرفة ناتجه من علم من خلال الكتاب والسنه بعد كده تحليه القلب بالصفات الجميله زى الرضا والتوكل والاخلاص ... طهاره العقيده من الشرك ده اول حاجه يعنى لا اله الا الله
    قال الله تعالى (فعلم انه لا اله الله واستغفر لذنبك وللمؤمنين والمؤمنات والله يعلم متقلبكم ومثواكم )
    ..........................
    قال الله تعالى
    شهد الله انه لا اله الا هو وملائكه وأولو العلم قائما بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم .ال عمران 18
    فى ضوء الايه الكريمه قال عبد السلام بدوى ان يجب أن تكون العلاقه بيننا وبين الله علاقه قائمه على معرفه ..
    تنقسم الصفات الى صفات ثبوتيه وصفات سلبيه
    وحده وحده احنا ورانا حاجه 😂 متستعجلشي على الفهم
    الصفات السلبيه ...فهى تنفى النقص عنه سبحانه وتعالى لو قلنا من الصفات الله البقاء فيدل على سلب صفه الفناء عنه فهو الباقى .. جميل !!
    صفات ثبوتيه
    تنقسم إلى اثنين
    ١_صفات ذاتيه..مش بتكون الصفه وعكسها
    تدل على كمال الله عز وجل زى صفه العلم والقدره ...
    ٢_صفات فعليه...بتكون الصفه وعكسها زى الاحياء والموت ...
    الحته الى جاي جميله ركز معايا 😉😉
    اسماء الله تنقسم إلى قسمين
    جلاليه و جماليه
    جلاليه... بتكون فى القلب هيبه اي صفه تورث مخافه من الله مثل المنتقم الجبار ..
    جماليه .. بتكون فى القلب محبه يعنى بتورث فى القلب محبه الله عز وجل زى الرحيم الغفور الودود...
    وبارك الله فيما رزق ...يتبع
    استاذ خالد ابو عوف

    ردحذف
  48. فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ۗ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مُتَقَلَّبَكُمْ وَمَثْوَاكُمْ (19) سوره محمد
    شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ ۚ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (18) ال عمران
    معلش النت كان معلق مكنتش عارفه اخد الآيات كوبى 🙄🤥ربنا يسمحنى استغفر الله العظيم من كل ذنبا عظيم

    ردحذف
  49. نرجع نكمل كلامنا عن الطهاره

    يعنى ايه الأحدية
    فى ضوء الايه الكريمه قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1)سوره الإخلاص
    يبقى ان الذات الإلهية ليست مركبه من أجزاء ولله المثل الأعلى دلوقتى لو عندنا ثلاجه بتكون متكونه من أجزاء ارفف وابواب ومتور وهكذا.. طيب الثلاجه تبان وحده ولكن هى مركبه من أجزاء ولكن الله عز وجل أحد ليس مركب من أجزاء ولا توجد ذات تشبه ذاتيه ...ليه ضربنا مثال الثلاجه عشان بحب الاكل 😂😂 هاتى يابنتى حله المحشي دى 😂😂
    المهم...
    الله يتعدد في صفاته..اي هو الخالق وهو الرزاق وهو القادر وهو العالم
    لكن مينفعش نقول له قدرتين او له علمين
    له قدرة وله علم..
    طيب ايه الفرق بين الواحد والاحد ؟
    الاحد قال تعالى : قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) سوره الإخلاص يعنى ايه الله لا يتجزأ ..تمام !

    الواحد لا يتعدد يعنى ايه لا اله الا الله لا شريك له ..
    الواحديه مثلا الله اللطيف القادر تعدد صفات الله ولكن منسوبه لذات الواحد الله

    الاحديه ... نفت عنه صفه المخلوقيه هى لا تظن انه مكون من مجموعه أجزاء

    فسبحان الله وتعالى هو الواحد الأحد فى ذاته واحد فى صفاته

    الحمد لله تم بفضل الله
    جزاه الله عنا استاذ خالد وزاده الله من علمه وفضله استغفر الله العظيم من كل ذنبا عظيم واتوب اليه سبحان الله بحمده سبحان الله العظيم
    🥰🥰🥰🥰

    ردحذف
  50. اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم ..
    لمن بكون بقرأ في المدونه اشعر بروحي في الجنه وكأن الكلام ثمار تستجنيها روحي من خلال القراءه...المعرفه ثمار الحامدون ...اللهم واجعلنا من اهل الحمد ..الحمد الله رب العالمين

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف