الروحانيات فى الإسلام: كرامات الموحدين بذكر لا إله إلا الله الحصن الحصين .. ثمرات وفوائد الذكر بالتوحيد في الحديث والقرآن .. فضل لا إله إلا الله وكيفية الذكر بلا إله إلا الله ..

بحث في المدونة من خلال جوجل

الخميس، 17 ديسمبر 2015

Textual description of firstImageUrl

كرامات الموحدين بذكر لا إله إلا الله الحصن الحصين .. ثمرات وفوائد الذكر بالتوحيد في الحديث والقرآن .. فضل لا إله إلا الله وكيفية الذكر بلا إله إلا الله ..

بسم الله الرحمن الرحيم

الفصل السابع .. من طهارة التوحيد
.. كرامات الموحدين بذكر لا إله إلا الله الحصن الحصين ..
.. ثمرات وفوائد الذكر بالتوحيد في الحديث والقرآن ..
.. فضل لا إله إلا الله وكيفية الذكر بلا إله إلا الله ..


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. اهلا بكم ساداتي الأفاضل .. في الفصل السابع من طهارة التوحيد .. وهو فصل بسيط جدا جدا .. يتحدث عن معاني ثمرات وفوائد الذكر بالتوحيد .. عسى أن تكون دافع وعزيمة للعاملين بها ..
وقد جمعت من الحديث ما استطعت في فضل لا إله إلا الله .. وأحسب أن هناك بعض أحاديث لم يسمع عنها أحد .. وهي صحيحة .. مثال ذلك الحديث رقم "23" وهو مهم جدا جدا جدا للذاكرين .. وأعتقد أنه لم يدون في كتب الأذكار المتداولة .. فأحببت أن أضعه هنا من باب احياء السنة النبوية الشريفة .. ولتكون سندا وعونا للذاكرين إن شاء الله .. وقد رتبت الأمر قدر استطاعتي .. والله الموفق
وذكرت فوائد ومعاني التوحيد المستنبطة من القرآن .. من كتاب لوامع البينات .. في شرح الاسماء والصفات .. للفخر الرازي رحمه الله صاحب التفسير الكبير ..
ونقلت لكم كتابة .. ما قاله الفخر الرازي لما فيه من فوائد جمة وجليلة .. خاصة وأن هذه المعلومات غير متوفرة على شبكة النت .. حتى الآن .. والله أعلم .
عموما هو مقال لطيف الحجم والقدر .. وكثير المعلومات .. ويقرأ في وقت بسيط ..
وقد أضفت في الختام توضيح لكيفية طريقة الذكر بلا إله إلا الله ..  لمزيد من المعرفة والبيان .. 
نبدأ بسم الله ..

*****************************
..:: فضل الذكر بالتوحيد في الحديث الشريف ::..

** ملحوظة 1: العمل والقول بلا إله إلا الله يلازمه الصدق والإخلاص وابتغاء مرضاة الله .. هو الذي عليه مفهوم الاحاديث .. وحتى حديث أبو ذر الغفاري رقم "9" الخاص ب ( وإن زنى وإن سرق) .. فهو يفهم منه أنه من فعل معصية فهو يُرجى لهرحمة الله له لأن رضي بلا إله إلا الله .. بدليل أنه ثبت عليها حتى مماته ، حتى وإن لم يعمل بها كما أمره الله .. لأن الرضا بالله ربا .. هو في حد ذاته عمل صادق ومخلص لأنه ثبت عليه حتى الممات .. فتأمل جيدا هذا الكلام ..

** ملحوظة 2 : قد يقول قائل : كثير من الخلق تقول "لا إله إلا الله" مثل اليهود وحتى النصارى .. فهل يدخلون في عطاءات الحديث ؟
لا .. لماذا ؟
لأن الحديث منطوق عن من ؟
عن سيدنا رسول الله صلى اله عليه وسلم .. فمن قال لا إله إلا الله .. فهو يقولها أخذا من سيدنا رسول الله .. أي هو يشهد أن محمد رسول الله .. فهو قالها تلقينا من رسول الله صلى الله عليه وسلم وليس من نفسه أو من دين آخر .. و في هذا كلام نفيس جدا جدا .. أحسب أنه لم يتكلم فيه أحد .. ويعرض في مقال قادم إن شاء الله تعالى ..
عموما : فمن يريد الثواب الوارد في الاحاديث .. فعليه أن يكون شهد أن محمد رسول الله .. وإلا .. فتوحيده مردود عليه .. لأنه جحد أمر الله لعدم قبول رسول الله صلى الله عليه وسلم نبيا ورسولا ..

1- تجديد الإيمان : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( جددوا إيمانكم .. قيل: يا رسول الله وكيف نجدد إيماننا ؟ قال أكثروا من قول لا اله إلا الله )

2- الإكثار منها قبل الموت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أكثروا من شهادة أن لا اله إلا الله قبل أن يحال بينكم وبينها )

3- أفضل الذكر : قال صلى الله عليه وسلم يقول : ( أفضل الذكر لا إله إلا الله وافضل الدعاء الحمد لله )

4- توجب شفاعة النبي في الآخرة : عن أبي هريرة قلتُ : يا رسولَ اللهِ ، مَن أسعَدُ الناسِ بشَفاعتِك يومَ القيامةِ ؟ قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : ( لقد ظنَنتُ - يا أبا هُرَيرَةَ - أن لا يَسأَلَني عن هذا الحديثِ أحدٌ أولَ منك ، لمِا رأيتُ من حِرصِك على الحديثِ ، أسعَدُ الناسِ بشَفاعَتي يومَ القيامةِ ، مَن قال لا إلهَ إلا اللهُ ، خالصًا من قلبِه ، أو نفسِه . )
وفي رواية : ( أسْعدُ الناسِ بِشفاعَتِي يومَ القِيامةِ مَنْ قال : لا إلهَ إلَّا اللهُ خالِصًا مُخلِصًا من قلْبِهِ )

5- الإخلاص في التوحيد بهجر المعاصي : قال صلى الله عليه وسلم ( من قال لا إلهَ إلا اللهُ مخلصًا دخل الجنةَ .. قيل وما إخلاصُها قال : تحجِزُه عما حرَّمَ اللهُ .)

6- الصدق في التوحيد يدخل الجنة :  عن أبي موسى الأشعري : أنه أتى النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في نفَرٍ مِن قومِه فقال : ( أبشِروا وبشِّروا مَن وراءَكم أنه مَن قال : لا إلهَ إلا اللهُ صادقًا بها دخَل الجنةَ )

7- تفتح أبواب السماء : قال صلى الله عليه وسلم : ( من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك ، وله الحمد ، يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير ، مخلصا بها روحه وجه الله ، مصدقا بها لسانه وقلبه إلا فتقت له أبواب السماء فتقا حتَّى ينظر الرب إلى قائلها من أهل الدنيا ، وحق لعبد إذا نظر الله إليه أن يعطيه سؤله )

8- تحرم النارعلى قائلها : قال صلى الله عليه وسلم ( إنَّ اللهَ تعالى قد حرَّم على النارِ ، من قال لا إلَه إلا اللهُ ، يبتغي بذلِك وجْه اللهِ )

9- الزنا والسرقة لا تمنع رحمة الله عن قائلها : عن ابو ذر الغفاري : أتيتُ النبيَّ صلى الله عليه وسلم وعليه ثوبٌ أبيضُ ، وهو نائمٌ ، ثم أتيْتُه وقد استيقَظَ ، فقال :(  ما مِن عبدٍ قال : لا إلهَ إلا اللهُ ، ثم ماتَ على ذلك إلا دخَلَ الجنةَ . قلتُ : وإن زنى وإن سَرَقَ ؟ قال : وإن زنى وإن سَرَقَ . قلتُ : وإن زنى وإن سَرَقَ ؟ قال: وإن زنى وإن سَرَقَ . قلتُ : وإن زنى وإن سَرَقَ ؟ قال : وإن زنى وإن سَرَقَ على رَغْمِ أنفِ أبي ذرٍّ . وكان أبو ذرٍّ إذا حدَّثَ بهذا قال : وإن رَغِمَ أنفُ أبي ذرٍّ .)

10- بطاقة النجاة يوم القيامة لمن انعدمت حسناته : قال النبي صلى الله عليه وسلم :  ( يصاح برجل من أمتي على رءوس الخلائق يوم القيامة ، فينشر له تسعة وتسعون سجلا كل سجل منها مد البصر ، ثم يقال : أتنكر من هذا شيئا ؟ فيقول : لا يا رب ، فيقال : ألك عذر أو حسنة ؟ فيهاب الرجل فيقول : لا . فيقال : بلى إن لك عندنا حسنة ، وإنه لا ظلم عليك . فيخرج له بطاقة فيها أشهد أن لا إله إلا الله ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ، فيقول : يا رب ، ما هذه البطاقة مع هذه السجلات ؟ فيقال : إنك لا تظلم . فتوضع السجلات في كفة والبطاقة في كفة فطاشت السجلات وثقلت البطاقة )

11- لا يعادلها شيء في الذكر والدعاء بها : عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( قال موسى : يا رب ، علمني شيئا أذكرك وأدعوك به . قال : يا موسى ، قل : لا إله إلا الله . قال : كل عبادك يقولون هذا . قال : يا موسى لو أن السماوات السبع وعامرهن غيري والأرضين السبع في كفة ولا إله إلا الله في كفة مالت بهن لا إله إلا الله )

12- خير الدعاء يوم عرفه بالتوحيد : قال صلى الله عليه وسلم : ( خير الدعاء دعاء يوم عرفة ، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير )

14- سبب لغفران الذنوب وحرزا من الشيطان : قال صلى الله عليه وسلم :( من قال : لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريكَ له ، له المُلْكُ وله الحمْدُ ، وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ . في يومٍ مائةَ مرَّةٍ ، كانت له عِدلُ عشرِ رِقابٍ ، وكُتِبت له مائةُ حسنةٍ ، ومُحِيَتْ عنه مائةُ سيِّئةٍ ، وكانت له حِرزًا من الشَّيطانِ يومَه ذلك حتَّى يُمسيَ ، ولم يأتِ أحدٌ بأفضلَ ممَّا جاء به إلَّا رجلٌ عمِل أكثرَ منه )

15- سببا لحراسة الملائكة من الشيطان : قال صلى الله عليه وسلم : ( من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيى ويميت وهو على كل شيء قدير .. عشر مرات .. على إثر المغرب .. بعث الله له مسلحة يحفظونه من الشيطان حتى يصبح ، وكتب له بها عشر حسنات موجبات ، ومحا عنه عشر سيئات موبقات ، وكانت له بعدل عشر رقبات مؤمنات )

16- من أفضل الأعمال إلا إن زاد عليك أحدا بالعدد : قال صلى الله عليه وسلم : ( من قال : لا إله إلا اللهُ وحده لا شريك له ، له الملكُ ، وله الحمدُ ، وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ ؛ مئتي مرةٍ في يومٍ ؛ لم يسبقْه أحدٌ كان قبلَه ، ولم يُدرِكْه أحَدٌ بعده ، إلا من عمِل بأفضلَ مِن عملِه )

17- سببا لرفع الهم والحزن : قال صلى الله عليه وسلم ( من قال لا إلهَ إلَّا اللهُ قبل كلِّ شيءٍ ولا إلهَ إلَّا اللهُ يبقَى ربُّنا ويفنَى كلُّ شيءٍ عُوفي من الهمِّ والحزَنِ )

 18- تكفر ذنوبه وإن كانت كزبد البحر لو قالها مع الباقيات الصالحات : قال صلى الله عليه وسلم :( مَن قالَ : لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ ، واللَّهُ أَكْبرُ ، والحمدُ للَّهِ ، وسُبحانَ اللَّهِ ولا حولَ ولا قوَّةَ إلَّا باللَّهِ ، كُفِّرَت ذنوبُهُ ، وإن كانَت مثلَ زبدِ البَحرِ )

19- سبب البشرى وغفران الذنوب : عن يعلى بن شداد قال حدثني أبي شداد بن أوس وعبادة بن الصامت حاضر يصدقه قال إنا لعند رسول الله الله صلى الله عليه وسلم إذ قال: ( هل فيكم غريب يعني أهل الكتاب قلنا لا يا رسول الله فأمر بغلق الباب فقال ارفعوا أيديكم فقولوا لا إله إلا الله فرفعنا أيدينا ساعة ثم وضع رسول الله الله صلى الله عليه وسلم يده ثم قال الحمد لله اللهم إنك بعثتني بهذه الكلمة وأمرتني بها ووعدتني عليها الجنة إنك لا تخلف الميعاد ثم قال أبشروا فإن الله قد غفر لكم )

20- سببا لتفريج الكروب : قال صلى الله عليه وسلم : ( أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ كان إذا حزَبهُ أمرٌ قال : لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ العرشِ العظيمِ الكريمِ لا إلهَ إلا اللهُ العظيمُ الحليمُ لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ السمواتِ وربُّ الأرضِ ربُّ العرشِ العظيمِ لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ العرشِ الكريمِ لا إلهِ إلا اللهُ ربُّ السمواتِ وربُّ الأرضِ ربُّ العرشِ الكريمِ )
وفي رواية : ( أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ كان يقولُ عند الكربِ : لا إلهَ إلا اللهُ العليُّ العظيمُ لا إلهَ إلا اللهُ الحليمُ الكريمُ لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ العرشِ العظيمُ لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ السمواتِ والأرضِ ربِّ العرشِ العظيمِ )

21- سببا للخروج من النار ولو كانت وزن ذرة في قلبك : قال صلى الله عليه وسلم :( يَخْرُجُ مِن النارِ مَن قال: لا إلهَ إلا اللهُ ، وفي قلبِه وزنُ شعيرةٍ مِن خيرٍ ، ويَخْرُجُ مِن النارِ مَن قال: لا إله إلا الله ، وفي قلبِه وزنُ بُرَّةٍ مِن خيرٍ ، ويَخْرُجُ مِن النارِ مَن قال: لا إلهَ إلا اللهُ ، وفي قلبِه وزنِ ذرَّةٍ مِن خيرٍ )

22- من خواتم الأعمال الصالحة في كبر السن : عن أم هانئ قالت :( أتيتُ إلى رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ ، فقُلتُ : يا رسولَ اللَّهِ ، دُلَّني على عملٍ فإنِّي قد كَبِرْتُ وضعفتُ وبدَّنتُ ، فقالَ : كبِّري اللَّهَ مائةَ مرَّةٍ ، واحمَدي اللَّهَ مائةَ مرَّةٍ ، وسبِّحي اللَّهَ مائةَ مرَّةٍ خيرٌ من مائةِ فرَسٍ مُلجَمٍ مُسرَجٍ في سبيلِ اللَّهِ ، وخيرٌ من مائةِ بدَنةٍ ، وخيرٌ من مائةِ رقبةٍ )

23- مناجاة مع الله ونجاة من النار :( من قالَ : لا إلهَ إلَّا اللَّهُ واللَّهُ أكبرُ .. صدَّقهُ ربُّهُ فقالَ لا إلهَ إلَّا أنا وأنا أكبرُ .. وإذا قالَ : لا إلهَ إلَّا اللَّهُ وحدَهُ .. قالَ يقولُ لا إلهَ إلَّا أنا وحدي ..  وإذا قالَ : لا إلهَ إلَّا اللَّهُ وحدَهُ لا شريكَ لهُ .. يقول لا إلهَ إلَّا أنا وحدي لا شريكَ لي .. وإذا قالَ : لا إلهَ إلَّا اللَّهُ لهُ الملكُ ولهُ الحمدُ .. قالَ لا إلهَ إلَّا أنا ليَ الملكُ وليَ الحمدُ .. وإذا قالَ : لا إلهَ إلَّا اللَّهُ ولا حولَ ولا قوَّةَ إلَّا باللَّهِ .. قالَ لا إلهَ إلَّا أنا ولا حولَ ولا قوَّةَ إلَّا بي .. وكانَ يقولُ من قالَها في مرضِهِ ثمَّ ماتَ لم تطعمْهُ النَّارُ )
وفي رواية : (من قال : لا إلهَ إلَّا اللهُ  واللهُ أكبرُ .. لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه .. لا إلهَ إلَّا اللهُ ولا شريكَ له .. لا إلهَ إلَّا اللهُ له الملكُ وله الحمدُ .. لا إلهَ إلَّا اللهُ ولا حولَ ولا قوَّةَ إلَّا باللهِ .. يعقِدُهنَّ خمسًا بأصابِعه ، ثمَّ قال : من قالهنَّ في يومٍ أو في ليلةٍ أو في شهرٍ ، ثمَّ مات في ذلك اليومِ أو في تلك اللَّيلةِ أو في ذلك الشَّهرِ ، غُفِر له ذنبُه )
وفي رواية : ( من دعا بهؤلاء الكلماتِ الخمسِ لم يسألِ اللهَ شيئًا إلَّا أعطاه لا إلهَ إلَّا اللهُ واللهُ أكبرُ لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لاشريكَ له له الملكُ وله الحمدُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ لا إلهَ إلَّا اللهُ ولاحولَ ولا قوَّةَ إلَّا باللهِ )

24- العتق من النار : قال صلى الله عليه وسلم ( من قال حين يصبحُ أو يمسي اللهمَّ إني أصبحتُ أُشهدكَ وأشهدُ حملةَ عرشِك وملائكتَك وجميعَ خلقِك أنك أنت اللهُ لا إله إلا أنت وأنَّ محمدًا عبدُك ورسولُك ... أعتقَ اللهُ ربعَه من النَّارِ فمن قالها مرَّتيَنِ أعتق اللهُ نصفَه ومن قالها ثلاثًا أعتق اللهُ ثلاثةَ أرباعِه فإن قالها أربعًا أعتقَه اللهُ من النَّارِ )

*********************************
..:: أحاديث ضعيفة جدا لا داعي لتداولها ::..

** ( ليس على أهل لا إله إلا الله وحشة في قبورهم ولا منشرهم وكأني أنظر إلى أهل لا إله إلا الله وهم ينفضون التراب عن رؤوسهم ويقولون الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن )

** ( ليس من عبدٍ يقولُ لا إلهَ إلَّا اللهُ إلَّا بعثه اللهُ يومَ القيامةِ ووجهُه كالقمرِ ليلةَ البدرِ لم يُرفعْ يومئذٍ لأحدٍ عملٌ أفضلُ من عملِه إلَّا من قال مثلَ قولِه أو زاد )

***********************************

..:: حديث مختلف عليه بين الصحة والضعف ::..

** ( قالَ اللَّهُ تعالى : إنِّي أنا اللَّهُ لا إلَهَ إلَّا أنا ، فمَن أقرَّ لي بالتَّوحيدِ دخلَ حِصني ، ومَن دخلَ حِصني أمِنَ مِن عَذابي )
** وفي رواية ( لا إله إلا الله حصني  ومن دخل حصني أمن من عذابي )
وقامت معركة بين كثير من الصوفية وكثير من أهل العلم .. حيث أن الصوفية يثبتون صحته والآخرون يثبتون ضعفه .. ولا أدري لماذا هذه المعركة أصلا ..؟!!
فإن كان سند الحديث ضعيف بمقياس أو ضوابط أهل الحديث .. فمتن الحديث صحيح العقيدة .. ولكن أن يصل أن يتهم كلا الطرفين بعضهما بجهالة العلم وسفاهة العقل .. فهذا أمر لا يقبله عقل ولا دين .. وليس هذا منهج علماء أصلا ..
فيوجد في القرآن ما هو أقوى من ذلك ويدل عليه .. بدون معارك أو تبادل اتهامات ..

** فيقول ربنا تبارك وتعالى ( إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُم مِّنَّا الْحُسْنَى أُوْلَئِكَ عَنْهَا مُبْعَدُونَ {101} لَا يَسْمَعُونَ حَسِيسَهَا وَهُمْ فِي مَا اشْتَهَتْ أَنفُسُهُمْ خَالِدُونَ {102} لَا يَحْزُنُهُمُ الْفَزَعُ الْأَكْبَرُ وَتَتَلَقَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ هَذَا يَوْمُكُمُ الَّذِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ {103} ) سورة الأنبياء ..
وأهل الحسنى هم أهل الجنة وهم أهل .. لا إله إلا الله محمد رسول الله .. وهم عنها مبعدون ولا يسمعون حسيسها وتتلقاهم الملائكة .. أليس كل هذا يعني أنك دخلت حصن الله المنيع الذي هو الأمان من غضبه وعقابه ..؟!!

** ويقول تعالى ( إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ ) فصلت30
فمن قال لا إله إلا الله عاملا بها بصدق اتباع محمد رسول الله .. فهو تتنزل عليه الملائكة والبشرى بالجنة .. وهل تتنزل الملائكة إلا على من دخل في حصن الله ؟!!
فالمسألة لا تحتاج إلى هذا الهراء الجدلي حول صحة وضعف متن الحديث .. من أجل عصبية لا داعي لها .. والقرآن والحديث الصحيح يغني عن ذلك ..

*********************************
..:: لا إله إلا الله في القرآن ::..

حتى لا يقول أحد لماذا لم نتكلم عن فائدة الذكر عن التوحيد في القرآن .. فقد تكلمنا فعلنا على مدار ستة فصول سابقة عن ذلك .. وإذا كنت تريد أن تنقل آيات معينة .. فكل آيات القرآن التي تشير إلى الجنة أو رضى الله ورحمته وغفرانه فهي خاصة بلا إله إلا الله .. وآيات النار والغضب والعقاب فهي خاصة بغير ذلك ..
فاختار من القرآن ما تشاء .. بناءا على ذلك ..
ولكن أشير إليك في تحقيق أية واحدة فقط ( إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي ) طه14
يقول الشيخ ابن عجيبة الحسني بلسان الإشارة : ( فأنا اللهُ لا إِله إلاّ أنا وحدي، فإذا تمكنت من شهودي، فانزل لمقام العبودية شكرًا، وأقم الصلاة لذكري، إن الساعة آتية لا محالة، فأُكرم مثواك، وأُجل منصبك، وأرفعك مع المقربين، فلا يصدنك عن مقام الشهود أهلُ العناد والجحود، فتسقط عن مقام القرب والأنس، وتصير في جوار أهل حجاب الحس )
البحر المديد ج3 ص376
(واعلم ان العبادة ان تعبد الله وخده بطريق أوامره ونواهيه ولا تعبد معه شيأ من الدنيا والعقبى فانك لو عبدت الله خوفا من شىء او طمعا فى شىء فقد عبدت ذلك الشيء والعبودية طلب المولى بالمولى بترك الدنيا والعقبى والتسليم عند جريان القضاء شاكرا صابرا فى النعم والبلوى فلا بد من التوحيد الصرف وترك الشرك حتى يوصله الله الى مبتغاه .) روح البيان ج2 ص206
قلت صاحب المقال : ( الإعتراف بالألوهية .. يستوجب القيام بالعبودية .. والطاعة صدقا وإخلاصا لله رب العالمين .. ولما كانت الغفلة سبيل للإنسان . فأرشدنا ربنا إلى الصلاة لدوام الوصال وعدم الانفصال ..
فمن اعترف بالله .. عمل مع الله .. طلبا لله .. لا لغيره .. وداوم على وصاله بالله عسى أن يكون من المقبولين .. ) والله أعلم .

*********************************
..:: من معاني التوحيد في القرآن ::..

1- كلمة التوحيد : ولها ثمرتان :
** أن جوهر الإنسان خلق في الأصل مشرفا مكرما .. قال تعالى (وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ) الاسراء70 .. ومن كرامته أن يكون طاهرا ، والمشرك نجس .. قال تعالى (إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ) التوبة28 ..
فالتوحيد يزيل نجاسة الشرك .. فيصير طيبا طاهرا .. فيصير من خواص أهل الله تعالى لقوله تعالى (الطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ) النور28

** أن الشرك سبب لخراب العالم .. لقوله تعالى (تَكَادُ السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ) مريم90 .. وإذا كان كذلك وجب أن يكون التوحيد سببا لعمارة العالم .. فبالأولى أن يكون سببا لعمارة القلب الذي هو محل لمعرفة التوحيد .. ولهذا صار عادة اللسان الذي هو محل لذكر التوحيد ..

2- كلمة الإخلاص : بدلبل أن سورة (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ) تسمى سورة الإخلاص وما فيها إلا التوحيد .. وإنما كان التوحيد سببا للإخلاص لأنه إذا عرف أنه لا منجا ولا ملجا إلا إليه ولا رب سواه . كان إخلاصه حينئذ أتم مما إذا اعتقد أن له مفر سواه وربا غيره .

3- كلمة الإحسان : ويدل على هذه التسمية القرآن والخبر والمعقول ..
فأما القرآن : منها قوله تعالى (هَلْ جَزَاء الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ) الرحمن60 .. قال المفسرون : معناه هل جزاء من أحسنا إليه بالإيمان إلا أن نحسن إليه بالغفران
وقوله تعالى (لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ) يونس26 .. هو قول لا إله إلا الله باتفاق المفسرين
وقوله تعالى (فَبَشِّرْ عِبَادِ . الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ) الزمر17-18.. ولا شك أن الأحسن هو قول : لا إله إلا الله
وأما الخبر : فما روي أبو موسى الأشعري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( للذين أحسنوا ) أي للذين قالوا لا إله إلا الله ( الحسنى ) وهي الجنة ( وزيادة ) النظر إلى وجه الله الكريم .
وأما المعقول : فهو أن الفعل كلا كان أشد حسنا كان فاعله أشد إحسانا ولا شك أن أحسن الأذكار ذكر : لا إله إلا الله .. وأحسن المعارف معرفة : لا إله إلا الله ..وإذا كان كذلك .. كانت هذه المعرفة وهذا الذكر إحسانا إلى النفس .

4- دعوة الحق : قال تعالى في سورة الرعد14 : (لَهُ دَعْوَةُ الْحَقِّ) قال بن عباس هو قول : لا إله إلا الله

5- كلمة العدل : قال تعالى : (إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ) النحل90 .. قال بن عباس : العدل شهادة أن لا إله إلا الله .. والإحسان الاخلاص فيه .

6- الطيب من القول : قال تعالى (وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ الْقَوْلِ) الحج24 .. ولا كلمة أطهر وأطيب من هذه الكلمة .. بدليل قوله (إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ) التوبه28 .. ثم أن النجاسة الحاصلة بسبب كفرهم سبعين سنة تزول بسبب ذكر هذه الكلمة مرة واحدة .. وكيف يعقل أن لا يزول وسخ المعاصي بسبب ذكر هذه الكلمة سبعين سنة ..!!

7- هي الكلمة الطيبة .. قال تعالى (كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرةٍ طَيِّبَةٍ.. ) ابراهيم24 .. بمعنى أنها مقبولة عند الله تعالى .. قال (إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ) فاطر10..
وقال أهل الإشارة : السبب في أن هذه الكلمة تصعد إلى الله تعالى بذاتها .. أنها طيبة ، وقال عليه الصلاة والسلام ( إن الله طيب لا يقبل إلا الطيب )

8- الكلمة الثابته .. قال تعالى (يُثَبِّتُ اللّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ) ابراهيم27 .. وفي معنى هذا الاسم وجوه :
*- المذكور ثابت ممتنع التغير ,, فيكون الذكر والإعتقاد كذلك ..
*- أن هذا القول ثابت لا تؤثر فيه الاعمال .. وهو إشارة إلى أن الإيمان لا يزيد بالطاعة ولا ينقص بالمعصية .. 

# ملحوظة وتعليق من صاحب الموضوع : (تعقيب على كلام الشيخ الفخر الرازي السابق عن الإيمان .. هو يقصد بالإيمان هنا .. العقيدة فقط أي شهادة التوحيد .. فهذا لا علاقة له بالزيادة ولا النقصان ..!! .. فالصحابة لم يكونوا لديهم أعمال تعبدية في بداية الدعوة .. ولكن الله رفعهم بشهادة التوحيد المستقرة في قلوبهم مثل "آل ياسر" .. الذين دخلوا الجنة بمجرد عقيدة القلب بالإيمان الصادق "بلا إله إلا الله محمد رسول الله" .. 
فالشيخ يقصد من الإيمان في كلامه هو مجرد التوحيد في القلب واستقراره أي عقيدة التوحيد فقط .. ولا يقصد العمل بمنهج العقيدة .. لأن الإيمان كدرجات ومقامات يزيد بعمل الطاعة الصادقة وينقص بعمل المعصية .. ولكن لا يزيد وينقص ..  كعقيدة مستقرة في القلب وإلا كان الشخص منافق أو يعبد الله على حرف ..!!  )
نعود نستكمل كلام الشيخ .. فهو يقول :

*- أن هذا القول ثابت لا يؤثر الذنب فيه بل هو يؤثر في إزالة الذنب لأن المؤخر وإن عظم ذنبه إلا أنه يرجى له المغفرة قال تعالى ( إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ) النساء48

*- إنها ثابتة .. لأن لها أصلا محكما وذلك لأن أول من شهد بهذه الشهادة هو الله تعالى بدليل قوله ( شهد الله أنه لا إله إلا هو ) ال عمران18 .. فشهادة جميع الخلق فرع والأصل هو شهادة الله ، وكل شيء أصله صفة الله فهو ثابت في الدنيا والآخرة .

9- كلمة التقوى .. قال تعالى (وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَى) الفتح26 .. وفي سبب هذا الأسم وجوه :
**- أن صاحب هذه الكلمة أتقى أن يصفه بما وصفه به المشركون في هذه الآية إشارة وبشارة ..
أما الإشارة فهي أنه تعالى سمى أهل التقوى فقال (هُوَ أَهْلُ التَّقْوَى) المدثر56 .. وسمى الموحدين أهل كلمة التقوى .. فقال : (وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَى) الفتح26 .. فكأنه قال : أنا أهل أن أكون مذكورا بهذه الكلمة .. وأنت أهل أن تكون ذاكرا لهذه الكلمة .. فما أعظم هذا الشرف .
وأما البشارة فهي قوله (وَكَانُوا أَحَقَّ بِهَا وَأَهْلَهَا) الفتح26 .. فأثبت أن الموحدين أحق الخلق بهذه الكلمة .. وهو كريم لا يأخذ الحق من مستحقه .. وأيضا لما كانوا أهلا لهذه الكلمة .. وهي أشرف من الجنة فلأن يكونوا أهل للجنة أولى .
**- إن هذه الكلمة واقية لبدنك عن السيف ولمالك عن الإستغنام ولذمتك عن الجزية ولأولادك عن السبي .. فإن انضاف إلى ذلك اللسان القلب صارت واقية لقلبك عن الكفر .. فإن انضم التوفيق إليه صارت واقية لجوارحك عن المعاصي .. ثم قال تعالى (وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَى) الفتح26 .. أي نحن ألزمناهم هذه الكلمة التي هي المفتاح لباب المحبة .. فنحن أردناهم أولا .. وهم إنما أرادونا بعد ذلك .. فلنا المنة عليهم في فتح هذا الباب .. فلهذا قال تعالى (يَمُنُّونَ عَلَيْكَ أَنْ أَسْلَمُوا قُل لَّا تَمُنُّوا عَلَيَّ إِسْلَامَكُم بَلِ اللَّهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَدَاكُمْ لِلْإِيمَانِ) الحجرات17

10- الكلمة الباقية : قال المفسرون في قوله (وَجَعَلَهَا كَلِمَةً بَاقِيَةً فِي عَقِبِهِ) الزخرف28 .. أنها قول لا إله إلا الله ..
ويدل عليه وجوه منها .. أن التوحيد لا يزول بسبب المعصية البتة والمعصية تزول بسبب التوحيد ، وأيضا التوحيد يبقى مع أهل الجنة وسائر الطاعات لا تبقى .


11- كلمة الله العليا .. قال تعالى (وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُواْ السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللّهِ هِيَ الْعُلْيَا) التوبة40 .. واعلم أن السبب في علو هذه الكلمة وجوه ..:
السبب الأول : أن روح الروح هو المعرفة .. قال تعالى (يُنَزِّلُ الْمَلآئِكَةَ بِالْرُّوحِ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ) النحل2 .. قال المفسرون : المراد من الروح هاهنا العلم والقرآن .. فإذا حصلت معرفة التوحيد في الروح والقلب .. حصلت قوة يصير كل شيء بالإضافة إليها حقيرا ، وانظر إلى سحرة فرعون لما تجلى في قلوبهم نور هذه الكلمة .. لم يلتفتوا إلى قطع الأيدي والأرجل ..
وأن محمدا عليه الصلاة والسلام لما اسستغرق في نور هذه الكلمة لم يلتفت إلى ما سوى الله .. كما قال تعالى (مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى) النجم17
السبب الثاني في استعلاء هذه الكلمة .. استعلاء هذا الدين على سائئر الأديان قال تعالى (لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ) التوبة33
السبب الثالث : كونها مستعلية على جميع الذنوب .. فالذنب لا يزيلها

12- المثل الأعلى : قال تعالى (وَلِلّهِ الْمَثَلُ الأَعْلَىَ) النحل60 ..قال قتادة : هو قول لا إله إلا الله .

13- كلمة السواء : قال تعالى (تَعَالَوْاْ إِلَى كَلَمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ) ال عمران63 .. قال أبو العالية الرماحي : هي كلمة لا إله إلا الله .. والدليل على ذلك قوله تعالى بعد ذلك (أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللّهَ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئاً) ال عمران63 .

14- كلمة النجاة : ويدل عليه القرآن والخبر ..
فأما القرآن فقوله (إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاءُ) النساء48 .. فهذه الآية صريحة في أن النجاة لا تحصل إلا بهذه الكلمة .
وأما الخبر : فما روي جابر أنه عليه السلام سئل عن الموجبتين فقال : ( من لقي الله لا يشرك به شيئا دخل الجنة ، ومن لقي الله يشرك به شيئا دخل النار ) .

15- العهد : قال تعالى (لَا يَمْلِكُونَ الشَّفَاعَةَ إِلَّا مَنِ اتَّخَذَ عِندَ الرَّحْمَنِ عَهْداً) مريم87 .. قال ابن عباس : العهد هو قول لا إله إلا الله .. ويدل عليه وجوه :
الأول : قوله تعالى (وَأَوْفُواْ بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ) البقرة40 .. والمراد منه عهد الإيمان .. لأنه تعالى عقيبه : (وَآمِنُواْ بِمَا أَنزَلْتُ) البقرة41 .. فلما ذكر العهد وهو مجمل .. ثم ذكر عقيبه الإيمان .. علمنا أن المراد بذلك العهد هو الإيمان ..
الثاني : أن قوله (إِلَّا مَنِ اتَّخَذَ عِندَ الرَّحْمَنِ عَهْداً) مريم87 .. يدل على أن تلك الشفاعة تحصل بعهد واحد .. وكل ما سوى الإيمان لا يفيد هذا الملك بالإجماع .. فوجب أن يكون المفيد لهذا الملك هو عهد الإيمان
الثالث : قوله تعالى (قُلْ أَتَّخَذْتُمْ عِندَ اللّهِ عَهْداً فَلَن يُخْلِفَ اللّهُ عَهْدَهُ) البقرة 80 .. أي هلا قلتم لا إله إلا الله
الرابع : إن اول ما وقع من العهود قوله (أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُواْ بَلَى) الاعراف172 .. وذلك في الحقيقة هو قول : لا إله إلا الله
الخامس : أنه تعالى قال (إِنَّ اللّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ) التوبة 111.. ألى قوله ( ومن أوفى بعهده من الله ) .. فكان هذا العهد من جانبك عهد الإقرار بالعبودية ومن جانبه عهد كرم الربوبية .. فثبت بهذه الوجوه أن المراد من قوله (إِلَّا مَنِ اتَّخَذَ عِندَ الرَّحْمَنِ عَهْداً) مريم87  .. هو قول لا إله إلا اله .

16- الاستقامة : قال تعالى (إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا) فصلت30 .. قال بن مسعود : هو قول لا إله إلا الله

17- مقاليد السموات والأرض : قال تعالى (لَهُ مَقَالِيدُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ) الزمر63 .. قال بن عباس : هو قول لا إله إلا الله .. ويدل عليه .. أن أبواب السماء لا تفتح عند الدعاء إلا بقول لا إله إلا الله .. وأبواب الجنة لا تفتح إلا بهذا القول ، وأبواب القلب لا تفتح إلا بهذه الحكمة ، وأنواع الوساوس لا تندف إلا بهذا القول .. فكانت هذه الكلمة أشرف مقاليد السموات والأرض .
** معنى مقاليد : مفاتيح خزائنها من المطر والنبات وغيرهما ..

18- الدين الخالص : قال تعالى (أَلَا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ) الزمر3 .. واعلم أن الدين هو الإنقياد والخضوع .. قال عليه الصلاة والسلام في دعائه " يا من دانت له الرقاب " أي خضعت .. فقوله (أَلَا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ) .. أي له الخضوع والخشوع لا لغيره . وإنما يكون كذلك إذا كان واحدا في ألهيته .. إذ لو كان له شريك لما بقي الخضوع الكامل له .

19- الصراط المستقيم : قال تعالى (اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ) الفاتحة6 .. وقال (وَأَنَّ هَـذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيماً فَاتَّبِعُوهُ) الانعام153 .. وقال (وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ . صِرَاطِ اللَّهِ) الشورى52-53 .. وهو قول لا إله إلا الله .

20- كلمة الحق : قال تعالى (إِلَّا مَن شَهِدَ بِالْحَقِّ) الزخرف86 – يعني قول لا إله إلا الله .

21- العروة الوثقى : قال تعالى (فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ) البقرة256 .. يعنى قول لا إله إلا الله ..

22- كلمة الصدق : قال تعالى (وَالَّذِي جَاء بِالصِّدْقِ وَصَدَّقَ بِهِ) الزمر33 .. يعني قول لا إله إلا الله ..

** اللهم بحق أسمائك الطاهرة المطهرة المقدسة .. احفظ بفضلك في قلوبنا معرفة لا إله إلا الله .. وعلى ألسنتنا ذكر لا إله إلا الله ..
لوامع البينات في شرح أسماء الله الحسنى والصفات .. 143-154 باختصار

*******************************
..:: فوئد مستنبطة من الذكر بلا إله إلا الله ::..

** الفائدة الأولى : لما كان هذا الذكر أفضل الأذكار .. فالعدو لما جائته المحنة فزع إليه ، والولي لما جائته المحنة فزع إليه ..
أما العدو .. ففرعون لما قرب من الغرق (أَنَّهُ لا إِلِـهَ إِلاَّ الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ) يونس90 .. وأما الولي فيونس عليه السلام حيث قالها في الظلمات قال تعالى (فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَهَ إِلَّا أَنتَ) الانبياء87 ..
ثم أن هذه الكلمة قبلت من أحدهما ولم تقبل من الآخر .. والفرق من وجوه :
الأول : أن يونس كان قد سبقت له المعرفة مع هذه الكلمة .. فسبق المعرفة إعانة على قبولها منه .. وأما فرعون فقد تقدم له سبق النكرة .. وذلك لأنه كان ينادي بربوبية نفسه .. قال تعالى (فَحَشَرَ فَنَادَى . فَقَالَ أَنَا رَبُّكُمُ الْأَعْلَى) النازعات 23-24 .. وأما يونس فإنه كان ينادي بربوبية الله سبحانه .. قال تعالى (إِذْ نَادَى وَهُوَ مَكْظُومٌ) القلم48 .. وقال (فَلَوْلَا أَنَّهُ كَانَ مِنْ الْمُسَبِّحِينَ) الصافات 143 .. وهذا ينبهك على أن من حفظ الله في الخلوات فإن الله يحفظه في الفلوات ..
الثاني : أن يونس قال هذه الكلمة عن الحضور فقال (لَّا إِلَهَ إِلَّا أَنتَ) الأنبياء87 .. وأما فرعون قالها عن الغيبة (أَنَّهُ لا إِلِـهَ إِلاَّ الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ) يونس90 .. فأحال العلم بحقيقة هذه الكلمة على بني اسرائيل
الثالث : أن فرعون إنما ذكر هذه الكلمة لا للعبودية .. بل لخلاص نفسه من الغرق .. وأما يونس فإنه إنما قالها بسبب ما كان عنده من الإنكسار بسبب التقصير

** الفائدة الثانية : أنه تعالى أمرك بطاعات كثيره من الصلاة والصوم والحج ولكنه ما وافقك على شيء منها ثم أمرك بأن تقول لا إله إلا الله .. ووافقك عليها .. قال (شَهِدَ اللّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ) ال عمران18 .

** الفائدة الثالثة : أن كل طاعة فإنه يصعد الملك بها .. وأما قول لا إله إلا الله فإنه يصعد بنفسه .. دليله قوله تعالى (إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ) فاطر10

** الفائدة الرابعة : قال بعضهم : الحكمة في قوله تعالى (إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ . وَإِذَا النُّجُومُ انكَدَرَتْ) التكوير 1-2 .. أن يوم القيامة يتجلى نور كلمة لا إله إلا الله .. فيضمحل في ذلك النور نور الشمس والقمر .. لأن تلك الأنوار أنوار مجازية ونور لا إله إلا الله نور ذاتي حقيقي .. والمجاز يبطل عند ظهور الذاتي الحقيقي ..

** الفائدة الخامسة : أن جميع الطاعات تزول يوم القيامة مثل الصوم والصلاة  .. أما طاعة الذكر فإنها لا تزول ..

 ** الفائدة السادسة : روى في الآثار أنه " اذا قال العبد لا إله إلا الله أعطاه الله من الثواب بعدد كل كافر وكافرة " .. والسبب فيه .. أنه لما قال هذه الكلمة فكأنه قد رد على كل كافر وكافرة .. فلا جرم يستحق الثواب بعددهم .

** الفائدة السابعة : قال السدي في تفسير (حم .عسق ) .. الحاء حلمه وحكمه وحجته ، والميم ملكه ومجده ، والعين عظمته وعلوه وعزته وعلمه وعدله ، والسين سناؤه وسره ، والقاف قهره وقدرته ..
يقول تعالى ( بحلمي وحكمتي وحجتي ومجدي وملكي وعظمتي وعدلي وعلمي وعزتي وعلوي وسري وسنائي وقدرتي وقهري .. لا أعذب في النار من قال لا إله إلا الله ..

** الفائدة الثامنة : إذا كان أخر الزمان لم يكن لشيء من طاعتهم قفضل كفضل لا إله إلا اله .. لأن صلاتهم وصيامهم يشوبها أنواع من الرياء والسمعة .. ولا إخلاص في شيء منها .. أما كلمة لا إله إلا الله .. فهي ذكر الله .. والمؤمن لا يذكرها إلا عن تصميم القلب .

لوامع البينات في شرح أسماء الله الحسنى والصفات .. 157-159 .. باختصار في الفوائد ..

**********************************
..:: من معاني لا إله إلا الله ::..

** الاول : قال بن عباس : لا إله إلا الله .. لا نافع ولا ضار ولا معز ولا مذل ولا معطي ولا مانع إلا الله

** الثاني : لا إله يرجى فضله ويخاف عدله ويؤمن جوره ويؤكل رزقه (ويترك أمره ويسأل غفره) (ويرتكب نهيه ولا يحرم فضله) .. إلا الله الذي هو رب المؤمنين وغفار ذنوب المذنبين وملجأ التائبين وستار المعيبين وغاية رجاء الراجين .. ومنتهى مقصد العارفين ..

** الثالث : لا إله للرغبة ولا إله للرهبة إلا الله .. الذي هو كاشف الكربة ..
روى عن عمران ابن حصين قال النبي صلى الله عليه وسلم لي ( يا حصين كم تعبد اليوم من إله .. فقال : أعبد ستا أو سبعا في الأرض  وواحدا في السماء .. فقال عليه الصلاة والسلام .. وأيهم تعبد لرغبتك ورهبتك ؟ فقلت الذي في السماء .. فقال عليه الصلاة والسلام : فيكفيك إله السماء .. ثم قال : يا حصين لو أسلمت علمتك كلمتين ينفعانك .. فأسلم حصين .. ثم قال : يا رسول الله علمني هاتين الكلمتين .. فقال : قل اللهم ألهمني رشدي ، وأعِذْنِي من شر نفسي )

** قيل في قوله ( شهد الله أنه لا إله إلا هو ) .. يشهد في عالم القدس وحظائر الجلال وسرادقات الصمدية ، والملائكة يشهدون بهذه الشهادة في السموات .. وأولوا العلم يشهدون بهذه الشهادة في الأرضين ..
لوامع البينات في شرح أسماء الله الحسنى والصفات .. 163- 164
****************************

..:: طريقة الذكر بلا إله إلا الله ::..

كثير من الذاكرين يخطأون في النطق بذكر " لا إله إلا الله " .. حيث مع كثرة التكرار .. في الأعداد الكبيرة في الجلسة الواحدة .. تصبح النطق بها كاالأتي " لإله إله إلا لله " أو " ليلاه إلا الله " .. ولتجنب هذا الخطأ .. يلتزم الذاكر بمد ألف "لا" لتحقيق الألف على اللام .. ، ثم تحقيق همزة الألف في كلمة "إله" .. فينطق الألف بالهمزة تماما ..
وبذلك تتجنب الخطأ أثناء كثرة تكرار الذكر  لا إله إلا الله ..

** الذكر بجعل الرأس والجسم يذهب يمينا ويسارا كما في الطرق الصوفية ..
** أما عن الذكر يسار ب "لا إله" ويمينا ب " إلا الله" .. فهو من باب التخلية والتحلية ..
فاليسار يذكر فيه النفي .. لنفي الغيرية والوجود عن القلب
واليمين يذكر فيه الإثبات .. لأثبات الوجود الحق لله .. لأن جهة اليمين تمثل حضرة الإمداد والعطاء من الله .. كما جاء في الحديث (إنَّ المقسِطين عند اللهِ يومَ القيامةِ على منابرَ من نورٍ عن يمينِ الرحمنِ ، و كلتا يدَيه يمينٌ )
فالذهاب يمينا ويسارا .. هو حاله تصورية لانفعال الإنسان مع الذكر يترتب عليها آثارا ..
فالنفي يسارا لأنه محل القلب المعنوي لطرد الوساس والغيرية عن القلب .. والإثبات يمينا طلب للعطاء الإلهي من حضرة الإمداد ..
فكأن العبد يطرد من قلبه الوجود .. ويستمد من حضرة الموجود .. والله أعلم
( أعتقد أن أكثر من يذكر بهذه الطريقة غالبا لا يعرف لماذا يفعل هكذا أصلا .. فلماذا يفعل ؟ !!!!! )

** وللذاكر الحرية بأن يذكر بأي طريقة في الذكر التي تريحه .. 

ولكن ليكن في نيته أن يطرد الوجود من قلبه ويثبت المعبود الحق في قلبه .. فهذا هو المطلوب من الذكر .. فله أن يذكر قائما أو قاعدا أو على جنبه .. ولكن بنية طلب رضوان الله وغفرانه ..
يقول تعالى : ( الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ ) آل عمران191

اللهم اجعلنا من الذين يذكرونك قياما وقعودا وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السموات والأرض وحال قلبهم متعلق بمولاهم قائلا ومتعبدا وخاشعا بمناجاتك : ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار .. نار البعد والحجاب عنك في الدنيا  .. ونار العذاب في الآخرة .. آمين

***************************

.. خاتمة الفصل ..
.:: ضلوا وأضلوا الناس بقصص خدام القرآن !! ::..

بالله عليكم .. يا من تزعمون قصص خدام القرآن والأذكار .. هل قال صلى الله عليه وسلم .. من قال لا إله إلا الله سيحضر له العفريت أو المَلك أو الجن أو او أو .. ليخدمه أو ليقضي طلباته ؟
أم أن النبي قال من ذكر مخلصا وصادقا ومبتغيا وجه الله .. غفرت ذنوبه ودخل الجنة وزادت درجاته  ؟
فلماذا تفترون على النبي وعلى الله الكذب وأنتم تعلمون .. ؟!
حسبنا الله ونعم الوكيل .. ستكتب شهادتكم وستسألون .. فيما كذبتم على الله في آياته وألحدتم في أسمائه .. وفيما حرفتم وكذبتم فيه على رسول الله بما لم يقوله ولم يفعله ولم يقره ... فصبرا جميل .. والله المستعان على ما تصفون .
تحياتي لكم



والله أعلم 

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم


هذه المقالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام - ولا يحق لأحد نقل أى موضوع من مواضيعة إلا بإذن من صاحب المدونة - ا/ خالد ابوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة فعليه بالاشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .

هناك 41 تعليقًا:

  1. شعبان إسماعيل17/12/15 10:56 م

    جزاك الله كل خير أستاذنا الفاضل خالد أبو عوف وحفظك الله من كل مكروه

    ردحذف
  2. غير معرف18/12/15 9:40 ص

    الشكر الجزيل ، و التقدير الجليل لك أستاذى .. بارك الله فيك
    ... أمة الله

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف18/12/15 9:56 ص

      كلمات جالت بخاطرى ..
      """""""""""""""

      لا إله إلا الله ... أنت ربي
      لا إله إلا الله ... أنت حسبي
      لا إله إلا الله ... مدبر أمرى
      لا إله إلا الله ... كفى بالله وكيلا
      لا إله إلا الله ... كن لى وليا و نصيرا
      لا إله إلا الله ... رب الأرض و السماء
      لا إله إلا الله ... بيدك الداء و الدواء
      لا إله إلا الله ... فالق الحب و النوى
      لا إله إلا الله ... يعلم ما تحت الثري
      لا إله إلا الله ... الملك الحق المبين
      لا إله إلا الله ... الحكم العدل المتين
      لا إله إلا الله ... بفضلك أسبغت على نعمتك
      لا إله إلا الله ... أستجير بعفوك من عقوبتك
      لا إله إلا الله ... راجى الشفاعة برحمتك
      لا إله إلا الله ... أتوسل بك إليك
      لا إله إلا الله .. إرحمنا يوم العرض عليك
      لا إله إلا الله ... لا ملجا منك إلا إليك
      لا إله إلا الله ... مالنا رب سواك
      لا إله إلا الله ... لا نعبد إلا إياك
      لا إله إلا الله ... لا إله إلا الله
      ...أمة الله

      حذف
    2. مناجاة طيبة .. بارك الله فيكي وعليكي..
      ولكن ابدئي بالتعظيم .. ثم بالمناجاة ثم بالدعاء .. ثم بالتعظيم مرة أخرى في الختام ..
      مثال :
      لا إله إلا الله ... أنت ربي
      لا إله إلا الله ... أنت حسبي
      لا إله إلا الله ... مدبر أمرى
      لا إله إلا الله ... الملك الحق المبين
      لا إله إلا الله ... الحكم العدل المتين
      لا إله إلا الله ... فالق الحب و النوى
      لا إله إلا الله ... يعلم ما تحت الثري
      لا إله إلا الله ... رب الأرض و السماء
      لا إله إلا الله ... بيدك الداء و الدواء
      لا إله إلا الله ... كفى بالله وكيلا
      لا إله إلا الله ... كن لى وليا و نصيرا
      لا إله إلا الله ... بفضلك أسبغت على نعمتك
      لا إله إلا الله ... أستجير بعفوك من عقوبتك
      لا إله إلا الله ... راجى الشفاعة برحمتك
      لا إله إلا الله ... أتوسل بك إليك
      لا إله إلا الله .. إرحمنا يوم العرض عليك
      لا إله إلا الله ... لا ملجا منك إلا إليك
      لا إله إلا الله ... مالنا رب سواك
      لا إله إلا الله ... لا نعبد إلا إياك
      لا إله إلا الله ... لا إله إلا الله

      طبعا الدعاء على أي شكل .. ولكن يكفي قلب صادق يتوجه إلى الله .. وكما يقول قلبه .. فهو الحق .. وبأي ترتيب كان .. وبأي لغة كانت .. وبأي لفظ كان .. شرط الحضور بين يدي الله وقت الدعاء ..

      تحياتي لك

      حذف
    3. غير معرف19/12/15 6:27 م

      أشكرك شكرا جزيلا أستاذى الفاضل .. دمت لنا خير مرشدا و معلما ..أسبغ الله عليك ثوب نعمته ، و أيدك بنصره و مدده و قوته ..و أثابك ثواب المجاهد .. و جعلك من زمرة عباده الصالحين المخلصين .. ومقامك فى أعلى عليين..آمين ... أمة الله

      حذف
  3. حكايه :
    يحكي أن سيده عثرت علي ثعبان كبير جائع بردان فقررت أن تنقذه مما يعانيه فأخذته الي بيتها و آوته و بدأت تطعمه حتي كبر الثعبان و أخذ يعتاد عليها فينام بجانبها و يتبعها في كل مكان تذهب اليه.

    و في يوم ما توقف الثعبان عن الأكل تماماً و حاولت معاه السيدة الرحيمة أن يأكل خوفا عليه و هي تظن أنه مريض لكن الثعبان ظل علي حاله أسابيع طويلة كما هو الحال لا يأكل.

    يتبعها يتدفا بها ينام بجانبها بينما هي حزينة عليه تفكر كيف تجعله يأكل .

    أخيرا و بعد عدة أسابيع قررت أن تأخذه الي البيطري ليفحصه لعله مريض فيه أمل في الشفاء.

    سألها الطبيب حين شاهد الثعبان يتحرك حول المرأة هل هناك أي أعراض عدى قلة شهيته فأجابت المرأة لا شي أخر مهم.

    سألها الطبيب هل ما يزال يرقد بجانبك فردت السيدة الطيبة نعم هو متعلق بي يتبعني أينما ذهبت و ينام بجانبي في السرير أحيانا يلتف حولي طمعا في الدفء لكنه حين أستيقظ يتبعني بعينه فأهرع الي تقديم الطعام له فلعله جائع لكنه للأسف لا يأكل شيئا و يظل مكانه.

    تبسم الطبيب و قال لها يا سيدتي أن ثعبان ليس مريضا بل يستعد لالتهامك.

    أنه فقط يحاول أن يجوع فترة طويلة حتي يمكنه أكلك و يحاول كل ليلة أن يلتف حولك ليس حبا فيكي لكن يحاول أن يقيس حجمك مقارنه مع حجمه حتي تستوعب معدته وجبة بحجمك.

    أنه يعد العدة للهجوم عليك في الوقت المناسب فخذي حذرك و تخلصي منه سريعا.

    العبره :
    قصة مرعبة ربما لكن تحدث كل لحظة حولنا و رمزيتها في أننا قد نأمل أننا نستطيع تغيير من حولنا بالحب ربما ننجح أحيانا لكن هناك طبيعة متجذرة في البعض لا ينفع معها الإحسان ولا تعالجها المحبة و الأقتراب منه خطر جسيم !

    بادر بالتخلص من ثعبانك

    (الأصدقاء و رفقاء السوء)
    و أرأف به لكن دون أن تقربه منك

    يقول النبى صلى الله عليه وسلم :( اياك وصاحب السوء ، فإنه لا ينفعك وده ولا يفى لك بعهده )

    اتمنى ان تستفادوا بها

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف19/12/15 11:55 ص

      أختى الغالية هدى .. بارك الله فيك و جعللك من عباده الصالحين .. أمة الله

      حذف
    2. اذا فهمتي أختى الفاضلة .. أن الثعبان هو النفس الأنسانية .. فستفهمي جيدا مغزى القصة ..
      فمن يرضي نفسه ويتبع هواه .. ويقول غدا سأفعل غدا سأفعل .. حتى تستولى عليه نفسه ..
      ( ومن يعش عن ذكر الرحمن نقيض له شيطان فهو له قرين ) ..
      فطالما الانسان في غفلة .. فالثعبان يظل يلتف حولك ليحكم قبضته عليك .. ثم تيأس .. فإما تنتحر وإما تكفر .. هكذا يكون قد ألتهمك ..
      تحياتي لك .. وقصة طيبة ومعبرة ..

      حذف
    3. انتظر معى استاذ خالد فان فى جعبتى حكايات لم تنتهى بعد
      وستكون القادمه قريبه كثيرا من المعنى الذى تريده
      وساكتبها الان حتى لا انسى

      حذف
    4. اختى امه الله ....انا واياكى اللهم امين
      واتمنى ان تستفادى بها او تغير حياتك للافضل

      حذف
    5. الفيل والخيط

      فى يوم من الايام أراد مدرب من مدربى السرك ان يفرض سيطرته على فيل صغير حديث الولادة و ان يجعل هذا الفيل يرضخ لرغباته حتى يصبح المدرب المتحكم الاول و الاخير فى هذا الفيل . 

      فقام المدرب بربط قدم الفيل بسلسلة حديدية قوية جدا و قام بربط الطرف الاخر من السلسة فى جزع شجرة ضخم و قوى . 
      و كان الفيل المسكين كلما حاول الخلاص من هذة السلسلة يعجز عن ذلك و يجد نفسه محل سخرية المدرب و استهزائة فيتوقف الفيل عن المحاولة حزينا و عاجزا . 

      و قد تكرر هذا الموقف كثيرا حتى شعر الفيل بشدة عجزة و كف عن المحاولة فى التحرر من السلسلة الحديدية و من سيطرة المدرب .

      وعندما اعلن الفيل عجزة و فشلة فى التحرر و انصاع لاوامر مدربة قام المدرب بفك السلسلة الحديدية عن الفيل و جعل الفيل يقوم معه بالفقرات فى السرك و بمرور الايام كبر الفيل الصغير و اصبح خاضعا لهذا المدرب الذى فرض سيطرتة كاملة على الفيل المسكين .

      ولكن فى يوم من الايام توقف الفيل مفكرا قائلا فى نفسة :
      انا اكبر حجما من هذا المدرب و اكثر قوة بكثير فكيف اكون خاضعا له و عاجزا عن التمرد عليه . 

      و بالفعل اعلن الفيل تمردة على المدرب و عصيانة لاوامرة . فما كان من المدرب الى ان اخذ الفيل الى المكان القديم الذى ربطة فيه قدمه عندما كان صغيرا الى جزع شجرة ضخم و لكن هذة المرة استخدم المدرب خيط ضعيف جدا ربط به قدم الفيل فى الجزع بدلا من السلسلة الحديدية الضخمة .

      و عندها لم يقم الفيل بأى محاولة للتخلص من الحبل و تحرير نفسة و لكنه تذكر عجزة و محاولاته التى فشلت قديما و لذلك يأس الفيل و لم يحاول حتى قطع هذا الخيط الرفيع الذى كان سيقطعه بمنتهى السهولة اذا حاول و لكن سيطرة الافكار السلبية و الاحساس بالعجز و الفشل قد منع الفيل من المحاولة و من النجاح فى الحرر من المدرب .
      وهكذا فشل الفيل الضخم القوى فى قطع حبل رفيع جدا و ضعيف ليس بسبب ضعف جسدى و انما بسبب ضعف نفسى داخلى سيطر على الفيل . ووقف المدرب فى خيلاء و غرور يراقب الفيل و هو يعلن يأسة و استسلامة و علم المدرب ان الفيل سيبقى خاضعا له الى الابد !!!

      ===========================

      العبرة من القصة : و هكذا نحن بنى البشر , تؤثر علينا الافكار السلبية و الذكريات السيئة فنستسلم سريعا للفشل و الاحباط دون ادنى محاولة حقيقية للتحرر .

      تحرر من كل تجارب الماضى لتنعم بمستقبل أكثر إيجابية 

      ______________________________
      للعلم كل الحكايات منقوله
      وتمنياتى لكم بالتحرر :)

      حذف
    6. نعم .. تؤثر علينا الأفكار السلبية ... لعدم تمسكنا بالله .. فدائما ما نتعلق بأنفسنا ..

      وهذا الفيل هو أيضا نفس الانسان .. التي ظلت تكبر على مفاهيم جاهلة وخاطئة .. مثل من يعيش على فكرة .. سحر وقف الحال وعدم الزواج .. والعفريت بيأذيني والجن بيلعب معايا والشيطان مدمر حياتي ..
      ويتغنون بها ليلا ونهارا .. ويشتكون لطوب الأرض .. من سيطرة الشيطان على حياتهم .. سيطرة تامة ..
      فهم ينامون ليحلمون .. ثم يخلطون أحلامهم بالجن والعفريت والشيطان .. الجن والعفريت والشيطان .. الجن والعفريت والشيطان ... وهكذا ليلا ونهارا ..
      واذا قلنا لهم التزموا مع الله .. يقولون لا يحدث شيء .. هل تعرفون لماذا ؟
      عشان الجن والعفريت والشيطان .. لازل مسيطر .. لأنه قوى جدا .. لنه سحر أسود .. لأنه لأنه لأنه لأنه ... ويظلوا يوجدون مبررا لفساد علاقتهم مع الله بل ومع المجتمع ..

      وأعجب من كل هؤلاء .. من يقراون سورة البقرة يوميا .. ويقيمون الليل .. ويقرأون جزئين من المصحف .. ثم يقول أن الشيطان متلبس به ...!!!!
      طب ازاي ؟!!!
      وبالرغم من نعمة الله التي هو فيها إلا أنه جاحد لله .. ويظل يعيش فكرة الجن والعفريت والشيطان ووقف الحال ووقف الزواج .... ووووووو

      هذا هو الفيل الذي يظل يكبر مع الإنسان .. نفس مريضة تظل تكبر على أفكار وأوهام ليس لها وجود ..
      هل تعرفون لماذا ؟
      لأن الله قال ( إن كيد الشيطان كان ضعيفا ) ..
      ولكن نحن ظللنا نقول .. الجن والعفريت والشيطان .. جتى جعله البعض يقوى عليهم .. وهذا جزاءا وفاقا لعدم اتباع كلمات الله ..
      والله لا يظلم أحدا .. وليس بظلام للعبيد ..
      فعش في أوهامك .. ولكن لا تكذب على الله وتقول أن كلام الله لا يؤثر معي .. لأن الشيطان أقوى ..
      فتعسا لك ولقبلك المريض .. فاعلم أنك أصبحت خادم له وعبدا تابعا له .. طالما أنت تعظمه وتجعل له شأنا وقيمة وقوة ..
      لقد استخففت بكلمات الله ..
      فحق عقاب
      وكما تدين تدان ... فكما استخففت بكلمات الله .. سلط عليك أحقر خلقه ..
      فكما تفعل يفعل بك

      تحياتي لكم

      حذف
    7. رفع الله قدرك فى الدارين واجزا لك العطاء
      جعل كل ما تكتبونه فى موازين حسناتكم
      بوركت جهودكم

      حذف
  4. غير معرف18/12/15 5:34 م

    اللهم صلي على سيد السادات وشمسالبركات وهدايةالهدايات ومبدد الظلمات والمستغاث به في الكروبات نور القلوب وسيلة غفران الذنوب وطريقنا للمحبوب وعلى اله وسلم اعطاني صديق لي قبل امس دعاء اسمه الحزب المبارك اود سوال خالد ابوعوف عنه هل يمكن قراته قال بعض العلماء في هذا الدعاء مناراد الخير كله والانوار والاسرار ويدخل الحصن الحصين فليقراءه بعد كل صلاةمستقبل القبلة واضعا راحتيه على فخذيه وانكانوا جماعة احتلقوا حلقة ذكر ويقراء الفاتحة عشر مرات ويقراء هذا الحزب المبارك ويقول سبحان الله والحمدلله واللهاكبرولاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم فضلا من الله ونعمة شكرا من الله ورحمة الحمد لله على التوفيق ونستغفر الله منكل تقصيرغفرانكربنا واليك المصير سبحان الله العلي الاعلى الوهاب سبحانك ماعبدناك حق عبادتك سبحانك ماعرفناك حق معرفتك سبحانك ما قدرناك حق قدرك واشهد ان لااله الا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد يحي ويميت وهوحي لايموت بيده الخير وهوعلى كل شيء قدير(ثلاث مرات) واليه المصير لااله الا الله الملك الحق المبين

    ردحذف
  5. غير معرف18/12/15 5:52 م

    اللهم صلي على سيد السادات وشمس البركات وهداية الهدايات ومبدد الظلمات والمستغاث به في الكروبات نور القلوب وسيلة غفران الذنوب وطريقنا للمحبوب وعلى اله وسلم يارب اجعل اخر كلامنا عند منتهى اجالنا لااله الا الله محمد رسول الله عليها نحيا وعليها نموت وعليها نبعث انشاء الله من الامنين الفائزين الذين لاخوف عليهم ولاهم يحزنون بجودك وكرمك وفضلك ومنك ياارحم الراحمين وبجاه النبي سيد المرسلين مجداليمن

    ردحذف
  6. السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته...
    اللهم صل على سيدنا محمد و على اله و سلم....
    اخوتي الاحباء...اليوم وددت الكلام على أمر مهم جدا في التربية و السلوك و من اراد الطريق الى الله...و هذا ليس بالامر الهين...
    و هو أكبر خطأ قد يرتكبه المريد...و بعض المريدين يظن نفسه قد فهم و هو لم يفهم شيئا....و قد يكون الكلام الذي أريد الحديث فيه يحتوي على بعض الجرأة و الصراحة....و لكن الصراحة ضرورية لتوضيح المفاهيم....
    بسم الله الرحمن الرحيم....
    اخوتي الاحباء...لقد انتشر في هذه الايام من بعض مريدين الطريق المنتمين الى المدرسة الصوفية أنهم اصبحوا يهاجمون المدرسة السلفية و يطلقون عليهم اسم الوهابية...و اصبح البعض يتهجم على علمائهم كالشيخ محمد ابن عبد الوهاب و ابن تيمية و يصيفونهم ببعض الصفات التي لا يوصف بها العلماء...و هذا أمر خطير جدا بالنسبة للسائر في الطريق...

    اخوتي الاحباء من اهم الصفات الذي يجب ان يتصف بها المريد هي حب جميع الناس و لو كان من المخالفين...و لا يحقد على احد و لا يحمل غلا لاحد...يقول الله تعالى ’’ وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ ’’....صدق الله العظيم
    ثانيا...اذا كان المريد ممن يهتم بهذه الامور...فإنه من الذين يريدون أن يفرقوا دينهم طوائف و فرقا....لأنه أصبح مهاجما و ليس مدافعا عندما يصفهم بالوهابية و الله تعالى يقول ’’ إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا لَسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ يُنَبِّئُهُمْ بِمَا كَانُوا يَفْعَلُونَ ’’...صدق الله العظيم

    ثالثا...لا يجب على المريد ان يتهجم على علمائهم و مهما يكن الاختلاف بين العلماء...فالمريد ليس له المستوى الشرعي او القلبي لكي يتحدث عن اخطائهم....و حتى و إن وضحت أخطائهم فيجب أن نحسن الظن بهم و لا ندخل في نواياهم...فالله وحده يعرف ما تحدث لهم قلوبهم و ما تخفي صدورهم....

    رابعا...يجب على المريد ان يجتنب الفتن ما ظهر منها و ما بطن....و خصوصا بين المسلمين و كل من شهد بلا اله الا الله...محمدا رسول الله...و ان يسعى للتوحيد بين المسلمين ...و من فهم كلمة التوحيد جيدا سعى الى التوحيد بين جميع المسلمين....

    اخوتي الاحباء...حاولوا أن تتغلبوا على انفسكم و تقهروها بمحبة من يخالفكم في فكرتكم....حاولوا أن تبتعدوا عن الجدال و النقاش مع من يخالفكم حتى لا يدخل الشيطان في كثرة كلامكم....
    حاولوا ان تبحثوا عن الحق من غيركم و ليس من عند أنفسكم....فكل واحد منا يملك حقا و باطلا...و لا تظن نفسك أنك تملك كل الحق و أنك تحسن صنعا فربما تكون من الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا و الاخرة...

    اخوتي الاحباء ...هذه بعض النصائح للمريدين و السالكين و من أراد الفلاح يوم لا يفلح الا من اتى الله بقلب سليم....
    اللهم صل على سيدنا محمد و على اله و سلم...

    ردحذف
    الردود
    1. أخي في الله الكريم سامي
      جزاك الله خيرا على ما نصحت به ووعظت
      اللهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه

      وماذا عن دروسك الطيبة ..
      طالت غيبتك ..
      أكرمك الله وأعزك
      آمين آمين آمين

      حذف
    2. أختي الكريمة قطر الندى...فتح الله بصيرتك و نور دربك و رزقك الطريق المستقيم....
      و شكرا جزيلا لسؤالك عني....
      أختي الكريمة....بالنسبة للدروس سيكون لها عودة ان شاء الله تعالى ....و لكني هذه الايام مشغولا كثيرا...و يعلم الله انني انا أيضا مشتاق للكتابة...و سيكون ذلك عتد الفراغ من بعض الاشغال في الايام القادمة ان شاء الله تعالى و بحول الله و قوته...
      تحياتي الخالصة لك و للجميع....

      حذف
    3. غير معرف19/12/15 11:50 ص

      أخى الفاضل / سامى .. عليك سلام الله ورحمته و بركاته
      بارك الله فيك وجزاك خيرا على ما أوردته سابقا من أمر هام يغفل عنه المريدون .. و اسمح لى ان أضيف إضافة بسيطة ..
      إن الإختلاف سواء فى الطرق الصوفية او المذاهب او المدارس ، او ... او ... هى فى الأصل إختلاف فى الوسيلة و الإسلوب وليس إختلاف فى المقصد ولكن النية واحدة والهدف واحد وعظيم وهو "عبادة لله" ..وسبحانه جل جلاله ان جعل الإختلاف مباحا و رحمة بخلقه ، لتتلائم الأساليب مع اختلاف احوالهم .. قال تعالى :(يهدى به الله من اتبع رضوانه سبل السلام).. فالإتجاه واحد و السبل متعددة .. ومثال على هذا ، نجد ان الكعبة واحدة و الطرق الموصلة إليها متعددة ، ولو كان فرضا ان يكون للوصول اليها طريقا واحدا لأصبحت مشقة بالغة بل يتعثر على الغالبية الوصول اليها .. و على هذا نقول :أن تعدد الطرق مباح الا طريق الشيطان ... اللهم إجمع شملنا و ألف بين قلوبنا و أنصرنا على القوم الكافرين .. آمين ... أمة الله

      حذف
    4. نعم أخي سامي .. أحسنت وأجدت ..
      عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ستكون فتن القاعد فيها خير من القائم والقائم فيها خير من الماشي والماشي فيها خير من الساعي من تشرف لها تستشرفه فمن وجد منها ملجأ أو معاذا فليعذ به)

      وقال في التعصب لطائفة أو لفكر أو لمذهب أو لجنس أو للون أو لفرقة .. ( نْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ : كَسَعَ (ضرب) رَجُلٌ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ رَجُلا مِنَ الأَنْصَارِ ، قَالَ : فَجَاءَ قَوْمُ ذَا ، وَقَوْمُ ذَا ، فَقَالَ هَؤُلاءِ : يَا لِلْمُهَاجِرِينَ ! وَقَالَ هَؤُلاءِ : يَا لِلأَنْصَارِ ، فَبَلَغَ ذَلِكَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : " دَعُوهَا فَإِنَّهَا مُنْتِنَةٌ " ، ثُمَّ قَالَ : " أَلا مَا بَالُ دَعْوَى الْجَاهِلِيَّةِ ؟ أَلا مَا بَالُ دَعْوَى الْجَاهِلِيَّةِ ؟ "
      فتعصب المهاجرين للمهاجرين والانصار للانصار .. من اجل ان شخصا ضرب آخر .. وبدلا من أن يقيموا كلام الله .. ويرجعوا لرسول الله .. فقد قامت عليهم نفوسهم وأخذتهم حمية الجاهلية والعصبية التى انستهم أن المؤمنون أخوة ويجب لااصلاح بين الاخوة وليس المصارعة ..!!

      ونحن في زمن .. ربنا يتولانا برحمته ويخرجنا منها وهو راض عنا بكامل الرضا .. آمين .
      تحياتي لك سيدي ..

      حذف
    5. نعم... جميلة جدا نصائحك سامي أخي
      ☆☆☆☆☆

      أنقل منها الأكثر تأثير في نفسي
      " حاولوا أن تبحثوا عن الحق من غيركم وليس من عند أنفسكم...
      ☆☆☆ فكل واحد منا يملك حقا وباطلا ☆☆☆
      ضعوها نصب أعينكم إنها حقيقة ثمينة...

      ولا تظن نفسك ☆ مهما كان عندك من علم☆ أنك تملك كل الحق وأنك تحسن صنعا فربما تكون من الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا والآخرة ( نجانا الله)
      ☆☆☆☆☆

      سبحان الله ...حاليا أتابع مسلسل طويل نسبيا... من أول حلقة انبهرت به وكدت انصح به ... غير أني أرجأت ذلك للنهاية تحسبا لظهور شيء يخالف العقيدة...وحقا.. لم البث إلا وبدأت تبث أفكار شيعية...
      _ في السابق كنت بطلة الهروب ممن يخالف ما ألفته وما أعرفه...
      لكن من المدونة تعلمت كيف أخالف هوايا... وكيف أتصرف ضد توقعات من يخالفني...

      ووصلت إلى نتيجة ( لعل الخير يأتي من التعرف على الشر الذي كنت أفر منه...)

      حذف
  7. غير معرف19/12/15 11:59 ص

    اللهم صلي عل سيد السادات وشمس البركات وهداية الهدايات ومبدد الظلمات والمستغاث به في الكروبات نور القلوب وسيلة غفران الذنوب وطريقنا للمحبوب وعلى اله وسلم كلامك صحيح مئة بالمئة فالسب والقذف والكذب والزور والبهتان والافتراء والتضليل والحقد والحسد ونشر الكراهية والبغضاءبين الخلق هي سياسة ابليسية شيطانية (التحريش بينهم)حتى يعم الفساد والشر في العالم كله ويجب علينا ان نبحث عن من يقوم بنشر الكراهية والحقد والبغضاء بين المسلمين ويجعلهم متفرقين فيما بينهم وينشر الكراهية بين المسلمين وبين بقية الشعوب في العالم حت اصبح المسلم في المطارات يعامل معاملة سيئة نتيجة بعض الاخطاء والتصرفات التي يقوم بها بعض المسلمين والسوءال لماذا يقوم بعض هولاء المسلمين بالاخطاء دون غيرهم من بقية المسلمين في العالم اجمع وعلى ماذا يستند هولاء المسلمين في فكرهم وفي عقولهم وماذا يقروءن من كتب ومن هم اساتذتهم ومعلميهم ولماذا هولاء القوم يحبون اختلاق المشاكل والخلافات بين المسلمين فيما بينهم البين وبين غيرهم من الشعوب والامم الاخرى الذي جعلنا الله سبحانه وتعالى شعوب وقبائل لنتعارف فيمابيننا نعم سوف نقهر انفسنا بالمحبة مع كل من اختلف معنا وسنبتعد عن الجدال حتى لايدخل الشيطان الرجيم بيننا ولانظن انفسنا انا نمتلك الحق كله حاشا وكلا فانوار النبي موزعة بين احبابه واتباعه كلهم وكلهم من رسول الله ملتمس غرفا من البحر او رشفا من الديم وكل عام وانتم بخير بمولد النور الهادي الى الصراط المستقيم مجد اليمن

    ردحذف
  8. غير معرف19/12/15 12:32 م

    اللهم صلي على سيد السادات وشمس البركات وهداية الهدايات ومبدد الظلمات والمستغاث به في الكروبات نور القلوب وسيلة غفران الذنوب وطريقنا للمحبوب وعلى اله وسلم اسم السلفية بحد ذاته يحتاج الى مراجعة فكلنا خلف الى خير سلف فهم اجدادنا واسلافنا ونحن احفادهم وخلفائهم وبعد مرور الزمن الطويل نصبح نحن وهم سلف ويصبح الجيل القادم خلف فالكتاب والسنة وسلفنا الصالح رضوان الله عليهم اجمعين من فقهاء ومحدثين ومفسرين واصوليين وعلماء وصلحاء وائمة وخطباء ومدافعين عن حمى الاسلام كلهم سلف لخير خلف وكلنا خلف لخير سلف انشاء الله رب العالمين والسوال لماذا يتم اختزال فئة معينة من السلف ويتم تسميتهم بالسلف الصالح دون البقية من رموز وشخصيات الامة الاسلامية العظيمة ولمصلحة من يتم التطاول على السلف الصالح والتنقيص منهم ومن قدرهم ومن المستفيد من التطاول عل السلف الصالح بالله عليكم انظروا وتمعنوا هناك فئتين في زمننا الحاضر تقوم بالتطاول عل العلماء الاحياء منهم والاموات وهم المتنوريين التقدميين اليبراليين العلماننيين (بفتح العين)او بتوع التجديد وتنقية التراث من الخرافات والفئة الثانية هم المتشددين اتباع الفكر المتطرف بتوع تنقية التوحيد من الشركيات وتنقية المجتمع من البدع وكل منهم يسب الاخر في حركة دجالية مدروسة للتقليل من علماء الامة وسافها الصالح رضوان الله عليهم اجمعين فبتوع تنقية التراث من الخرافات يسبون الامام البخاري وبتوع البدع يسبون الامام الغزالي وهلم جرا حتى يسقطون الدين ان استطاعوا ولن يستطيعوا باذن الله القوي الجبار طالما تمسكنا بسافنا الصالح عليهم رحمة الله صلوا على النبي يامسلمين

    ردحذف
    الردود
    1. نعم أخي مجد الأمين ..
      صدقت .. كلا الطرفين يسبح في أفكاره ويؤيد بمدد
      اسياده ..
      فالتنويرين .. مددهم الغرب .. والمتكلمين بلا علم في الدين .. مددهم الجهل ..
      والله من ورائهم محيط .. فصبر جميل ..
      ولولا أني أخشى الفتنة لطمأنتكم .. ولكن اطمئن .. فالراسية قد رست .. والمدد قد وصل .. وكما في السماء ملائكة .. ففي الأرض رجالا .. وستبصر ويبصرون .. في بضع سنين .. ان الارض يرثها عباده الصالحون .. فالظلم ظالم .. واللطف قاهر .. والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون ..

      تحياتي لك .. وأحسن الله إليك .. وزادك بصيرة ..

      حذف
  9. حقيقة " لا إلإ إلا الله " .. !!

    ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ : " ﻭﻟﻴﺲ ﻟﻠﻘﻠﻮﺏ ﺳﺮﻭﺭ ﻭﻻ‌‌ ﻟﺬﺓ ﺗﺎﻣﺔ ﺇﻻ‌‌ ﻓﻲ ﻣﺤﺒﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﺘﻘﺮﺏ ﺇﻟﻴﻪ ﺑﻤﺎ ﻳﺤﺒﻪ، ﻭﻻ‌ ﺗﻤﻜﻦ ﻣﺤﺒﺘﻪ ﺇﻻ‌ ﺑﺎﻹ‌‌ﻋﺮﺍﺽ ﻋﻦ ﻛﻞ ﻣﺤﺒﻮﺏ ﺳﻮﺍﻩ، ﻭﻫﺬﺍ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﻻ‌ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ‌ ‌ ﺍﻟﻠﻪ ".

    ﻛﻞ ﻣﺤﺒﻮﺏ سوى ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺮﻑ
    ﻭﻫﻤﻮﻡ ﻭﻏﻤﻮﻡ ﻭﺃﺳﻒ 

    ﻛﻞ ﻣﺤﺒﻮﺏ ﻓﻤﻨﻪ ﺧﻠﻒ
    ﻣﺎ ﺧﻼ‌ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﻣﺎ ﻣﻨﻪ ﺧﻠﻒ

    ﻣﺤﺒﺔ ﺍﻟﻠﻪ .. ﺑﺎﻋﺚ ﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ ﻭﺍﻟﻄﺎﻋﺔ .. ﻭﻟﺬﺍ .. ﻛﺎﻧﺖ ﻣﺤﺒﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻘﺘﻀﻴﺔ ﻟﻌﺪﻡ ﺍﻟﺘﺸﺮﻳﻚ ﺑﻴﻨﻪ ﻭﺑﻴﻦ ﻏﻴﺮﻩ .. ﻓﻬﻲ ﺑﺎﻋﺚ ﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ .. ﺃﻻ‌ ﺗﺮﻯ ﺃﻥ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻟﻪ ﻭﺟﻪ ﻭﺍﺣﺪ :" ﻣَﺎ ﺟَﻌَﻞَ ﺍﻟﻠﻪُ ﻟِﺮَﺟُﻞٍ ﻣِﻦْ ﻗَﻠْﺒَﻴْﻦِ ﻓِﻲ ﺟَﻮْﻓِﻪِ "[ﺍﻸ‌ﺣﺰﺍﺏ: 4] ..ﻓﺈﺫﺍ ﻣﺎﻝ ﺇﻟﻰ ﺟﻬﺔ ﻟﻢ ﻳﻤﻞ ﺇﻟﻰ ﻏﻴﺮﻫﺎ، ﻭﻟﻴﺲ ﻷ‌ﺣﺪ ﻗﻠﺒﺎﻥ ﻳﻮﺣﺪ ﺑﺄﺣﺪﻫﻤﺎ ﻭﻳﺸﺮﻙ ﺑﺎﻶ‌ﺧﺮ !

    ﻗﺎﻝ ﺻﺪﻳﻖ ﺣﺴﻦ: "ﻣﺤﺒﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﺫﺍ ﺍﺳﺘﻐﺮﻕ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻭﺍﺳﺘﻮﻟﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﻟﻢ ﺗﺒﻌﺚ ﺍﻟﺠﻮﺍﺭﺡ ﺇﻻ‌‌ ﺇﻟﻰ ﻣﺮﺍﺿﻲ ﺍﻟﺮﺏ، ﻭﺻﺎﺭﺕ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﺣﻴﻨﺌﺬ ﻣﻄﻤﺌﻨﺔ ﺑﺈﺭﺍﺩﺓ ﻣﻮﻻ‌ﻫﺎ ﻋﻦ ﻣﺮﺍﺩﻫﺎ ﻭﻫﻮﺍﻫﺎ .. ﻳﺎ ﻫﺬﺍ .. ﺍﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻤﺮﺍﺩﻩ ﻣﻨﻚ ﻻ‌ ﻟﻤﺮﺍﺩﻙ ﻣﻨﻪ .. ﻭﻗﺎﻝ : " ﻣﻦ ﺍﻣﺘﻸ‌ ﻗﻠﺒﻪ ﻣﻦ ﻣﺤﺒﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻓﻴﻪ ﻓﺮﺍﻍ ﻟﺸﻲﺀ ﻣﻦ ﺇﺭﺍﺩﺓ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻭﺍﻟﻬﻮﻯ !

    ========

    جزاك الله خيرا كثيرا أستاذنا الفاضل
    صدقا وحقا""" لقد زدت قلوبنا حبا وتعلقا وإقبالا على الله
    رفع كتابك في عليين وجعلك عنده من المقربين
    آمين آمين آمين

    ردحذف
  10. غير معرف19/12/15 2:07 م

    اللهم صلي على سيد السادات وشمس البركات وهداية الهدايات ومبدد الظلمات والمستغاث به في الكروبات نور القلوب وسيلة غفران الذنوب وطريقنا للمحبوب وعلى اله وسلم لااله الا الله الملك الحق المبين سيدنا محمد رسول الله الصادق الوعد الامين لااله الا الله قبل كل شيء لااله الا الله بعد كل شيء لااله الا الله يبقى ربنا ويفنى كل شيء لااله الا الله محمد رسول الله في كل لمحة ونفس عدد ماوسعه علم الله لااله الا الله الله اكبر ولاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم اللهم اجعل اخر كلامنا عند منتهى اجالنا لااله الا الله محمد رسول الله عليها نحيا وعليها نموت وعليها نبعث ان شاء الله من الامنين الفائزين بجاه اسيدنا النبي سيد المرسلين عيه واله الصلاة والسلام اين يارب العالمين

    ردحذف
  11. غير معرف19/12/15 2:40 م

    اللهم صلي على سيد السادات وشمس البركات وهداية الهدايات ومبدد الظلمات والمستغاث به في الكروبات نور القلوب وسيلة غفران الذنوب وطريقنا للمحبوب وعلى اله وسلم صحيح كلامك مئة بالمئة ظهر في هذه الايام من يهاجم المدرسة الوهابية من قبل الممنتسبين للصوفية وكذالك ايضا ظهر من يهاجم الاولياء من قبل المنتسبين للصوفية وكذالك ايضا ظهر من يهاجم عفوا لااقول يهاجم بل ينقص ويقلل من قدر اهل البيت من قبل المنتسبين للصوفية وكذالك ظهر في هذه الايام من يقوم بالسحر وينتسب للصوفية زورا وبهتانا السوال الذي يطرح نفسه اين الخلل اين مكمن المشكلة وكذالك ظهر في هذه الايام من يحاول ادخال الصوفية بالصراعات والاحزاب السياسية وكذالك يظهر في هذه الايام من يحاول اعطاء المال الوفير لبعض الصوفية كل هذا يتم عبر عملية الاختراق هل تتصور انه يوجد بعض من ينتسبون زورا وبهتانا للتصوف وهم يسبون ابن عربي والحلاج وغبرهم من العلماء وهل تتصور انه يوجد من ينتسب للصوفية زورا وبهتانا وكذبا وخداعاويقلل بل يتمسخر من اهل الكساء خصوصا سيدا شباب اهل الجنة وكذالك يوجد من ينتسب للصوفية كذبا وزورا ويتطاول على الصحابة الكرام رضوان الله عليهم بطريقة ذكية وخبيثة جداجدا ويوجد من المتمصوفة من يقلل من فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وهلم جرا هولاء ليسوا صوفية بل اتباع افكار ورؤى ومذاهب اخرى يريدون اختراق الصوفية من الداخل واعرفهم واعرف اساليهم وعلى فكرة نفسهم طويل ويجيدون المكر والخداع ولكن على انفسهم يمكرون ويخدعون وهم يحاولون الان اختراق المنتدى وجعله ساحة للخلافات والصراعات وان لم يستطيعوا سيخترقوه بالفيروسات لتحطيمه الله سبحانه وتعالى يحفظ هذه المدونة امين يارب العالمين

    ردحذف
  12. اللهم صل على سيدنا محمد و على اله و سلم....
    أخي مجد...اخوتي الاحباء...سأقول كلمة بإختصار لكي يفهم الجميع....
    الصوفي...لا يكره أبدا....الصوفي من صاف الله و الله صافاه...الصوفي من قلبه صافي و وفي...

    الصوفي لا يهاجم أبدا...الصوفي يدافع فقط و لكن دفاعه ليس لنفسه....بل دفاعه يكون للحق...

    الصوفي لا يشتم و لا يسب أبدا...و لو سبه الغير....

    الصوفي لا يتعصب لافكاره...و يقبل النقد...و ينتقد ذاته دائما....

    الصوفي يبحث عن الحقيقة أينما وجدت...و لو عند مخالفيه....

    الصوفي لا يتكلم عن أحد بسوء في غيابه ...فما بالك اذا كان من يتحدث عليه من الاموات و خاصة من العلماء...

    الصوفي لا يشك في نوايا الغير من العلماء...لأن العالم يصيب و يخطأ....و قد يبتلى العالم و قد يفتتن ايضا...

    الصوفي يأخذ الناس على قدر عقولهم...و لو ادعى الجاهل العلم...فهم من قال الله تعالى فيهم ’’وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا ’’....صدق الله العظيم...

    تحياتي الخالصة...

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف20/12/15 10:58 ص

      اللهم صلي على سيد السادات وشمس البركات وهداية الهدايات ومبدد الظلمات والمستغاث به في الكروبات نور القلوب وسيلة غفران الذنوب وطريقنا للمحبوب وعلى اله وسلم كلامك صحيح مئة بالمئة ربنا يصفي قلوبنا ويزكي انفسنا ويسمو بارواحنا ويحينا ويميتنا ويبعثنا بلااله الا الله محمد رسول الله امين يارب العالمين والزمو لااله الا الله والظوا بياذا الجلال والاكرام واكثروا من الصلاة على النبي ياقارئين مجد اليمن

      حذف
  13. غير معرف20/12/15 12:53 م

    هل ذكر لا اله إلا الله بلا عدد يحتاج الى اذن ?
    وهل يتوجب الطهارة ?
    وائل

    ردحذف
    الردود
    1. لا يحتاج إلى إذن .. طالما وجهتك رضا الله وغفرانه ورضوانه .. فاذكره كما تريد وكما تحب .. حتى ولو بعدد .. من باب العزيمة .. وليس من باب الاسرار والأنوار .. وغير ذلك ..
      فالعدد لرفع الهمة والعزيمة .. فقد تذكر اليوم 1000 مرة .. والغد 2000 وهكذا .. فالعدد لوفع العزيمة .. وليس للأنوار ولا الأسرار ..
      فطالما .. نيتك هي ذكر الله طالبا بها رضاه وغفرانه وهدايته ورحمته .. فتوكل على الله وابدأ .. ولا تتوقف ..
      أما عن الطهارة الظاهرية مثل الوضوء .. فهي من باب الأدب وفضائل الأعمال التي تقوي عملك .. وإلا فهي ليس بشرط لأنك لست في صلاة شرعية ..
      وطهارة الباطن تأتي مع كثرة الذكر ونيتك في أن تبتعد عن الحرام .. فهي تأتي تدريجيا ..
      تحياتي لك

      حذف
  14. بسم الله الرحمن الرحيم
    احبائى فى الله السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة
    سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( أَفْضَلُ الذِّكْرِ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ ، وَأَفْضَلُ الدُّعَاءِ الحَمْدُ لِلَّهِ ). رواه الترمذي (3383)
    اكثروا بأَفْضَلُ الذِّكْرِ ل
    ( لا إله إلا الله ) ..
    أشكو بثِّي لك وحدك، أفوِّض أمري خالصًا لك
    لا أرجو من أحدٍ سواك نفعًا ولا ضرًا
    أعوذُ بك أن أتزلَّف إلى أحدهم أستجديهِ حاجة،
    أستعصِرُ قطراتٍ مِن عطفه وأنت القديرُ الرحيم
    أنتَ العليم بما يعتلج في صدري، بما أعاني، بحاجتي، بهمِّي ..
    هؤلاءِ عبيدُك .. وأنتَ الإله ..

    ردحذف
  15. لا اله الإ الله حقا حقا لااله الا الله تعبدا ورقا لا اله الا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون
    اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبى على دينك ..وافوض امرى الى الله ان الله بصير بالعباد

    ردحذف
  16. غير معرف9/6/16 2:32 م

    السلام عليكم ورحمة الله
    هل يصح اتخاذ الاستغفار طوال اليوم كذكر يقوم مقام الصلاة على الرسول او التهليل مثلا؟
    جزيل الشكر
    هناء

    ردحذف
    الردود
    1. كل ذكر يطيب له قلبك .. فاذكري به .. طالما ترتاحين له وتطمئنين معه ..

      تحياتي لك

      حذف
  17. ماشاء الله عليك شيخ خالد كل مواضيعك مهمة ورائعة

    ردحذف
  18. غير معرف4/9/17 3:58 ص

    أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  19. جزاك الله خيراً ...اوفيت احسنت اخي ...
    استأذنك في النشر ...اسمح لي بارك الله فيك لتعم الفائدة...
    كتب الله اجرك و جعلنا الله و اياكم من اهل لا إله إلا الله...

    ردحذف
    الردود
    1. لا مانع أخي الحبيب .. تفضل بالنشر
      *****************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  20. ألله ألله ألله .. من المواضيع القديمة للمدونة .. كفيت و وفيت أستاذ خالد بارك الله فيكم و في علمك
    ***************
    الله هو سر الجمال و الرحمة و المودة و الحرية و الحياة ، و أسماؤه الحسنى مطبوعة على الوردة و على إشراقة الفجر و على ابتسامة الوليد و على إطلالة الربيع و على كفتي الميزان و على صولجان الحكم ..
    فهو العدل الحكم ..
    و بدونه يستحيل العدل و تستحيل الرحمة و ينطمس الكون و يظلم .. فهو نور السماوات و الأرض ..
    و هو الذي يمسك السماوات و الأرض أن تزولا و لئن زالتا إن أمسكهما من أحد من بعده ..
    إن الدين يبدأ به ..
    و الفلسفة تنتهي إليه ..
    و العقل يتوقف عنده ..
    فلا كيف و لا كم و لا أين و لا متى .. !!
    و إنما.. هو ..
    و لا إله إلا هو ..
    و لا يملك العقل إلا السجود ..
    و لا تملك العين إلا البكاء ندما ..
    رفعت الأقلام و جفت الصحف ..
    اسألوا لنا و لأنفسكم الرحمة ..
    و التمسوا لنا و لأنفسكم النجاة ..
    لم يبق إلا التوسل.
    ** منقول **

    ردحذف
  21. لا إله إلا الله قبل كل شئ , لا إله إلا الله يبقي ربنا , ويفنى كل شئ
    لا إله إلا الله أحد أحد ..لا إله إلا الله فرد صمد.. لا إله إلا الله رب البشر

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف