الروحانيات فى الإسلام: الصلوات المحمدية والدعوات القلبية بالآيات القرآنية - والمسمى ب صلوات القلب لنوال القرب من الحبيب المصطفى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

بحث في المدونة من خلال جوجل

الخميس، 18 فبراير 2016

Textual description of firstImageUrl

الصلوات المحمدية والدعوات القلبية بالآيات القرآنية - والمسمى ب صلوات القلب لنوال القرب من الحبيب المصطفى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

بسم الله الرحمن الرحيم

" الصلوات المحمدية والدعوات القلبية بالآيات القرآنية "
والمسمى ب
" صلوات القلب لنوال القرب "
من الحبيب المصطفى
سيدنا محمد
صلى الله عليه وسلم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. هذه مجموعة من الصلوات المحمدية .. كنت قد أنعم الله بها علي في حياتي .. فقد كنت أرجو أن يكون لي نصيب من الصلاة على الحبيب صلى الله عليه وسلم .. عسى أن أجد بين يدي ما أقدمه له يوم القيامة هدية مني إليه .. فأنال بها رضا الله و شفاعته صلى الله عليه وسلم ..  بإذن من الله .. 

 ***********************************

 ..:: صلوات العارفين ::..

كنت أقرأ أولا في ( صلوات العارفين ) التي طالما أحببتها .. وكنت مغرما بالصلاة المحمدية عموما .. غراما يفوق الوصف . حتى أني كنت أسافر بين مدن مصر بحثا عن أي كتب يدوِّن الصلوات المحمدية ..
فلم أكن أريد أن أموت إلا وقد صليت بكل صلوات العارفين والصالحين الذين كتبوها ودونوها في كتبهم .. حتى ولو كانت هذه الصلاة مكتوبة في مقدمة كتاب فقهي أو أي كتاب عادى ..

** حتى طلبت من الله أن يعينني في أن أجمع ما تطيب له قلبي من الصلوات وأن يرتبها لي بتوفيق منه .. لأدعوا بها إليه .. وأتقرب بها إليه ..
فأكرمني الله بكتاب صلوات العارفين على سيد الأولين والآخرين .. وكان لترتيبه حكمة حتى يكون على ما هو عليه الآن .. وهي الإرتقاء في فهم المعاني الذوقية حول الصلاة المحمدية ..

** مثلما كان لترتيب الحزب الكبير والصغير والإستغفار حكمة ..
فمثلا الحكمة من ترتيب الحزب الكبير هو :
** الحكمة في الترتيب .. ببساطة .. هو التوجه ثم الاستغفار ثم التوحيد ثم التسبيح والتحميد وغيره .. فإذا انتهيت من ذلك حتى الدعاء رقم 52 .. فتكون قد التزمت الأدب مع الله .. أولا بدعائك بدعوات النبي وثانيا بتمجيد الله .. فاطلب بعد ذلك ما تحب .. ولذلك كان الجزء الثاني من بعد الدعاء رقم 55 .. طلبات لتطهير القلب والثبات على الدين والاستقامة على العبودية .. 
وعموما هذه أمور ذوقية .. ستشعر بها
والحكمة من ترتيب الحزب الصغير .. هو التطهير بالإستغفار ثم التعطير بالصلاة على النبي ثم الدخول لحضرة الله من خلال تعظيمة وإجلاله ..
( مثل من يستحم ثم يتعطر ثم يذهب لمقابلة مديره في العمل )
وحزب الإستغفار توجهاته ذوقية يستشعرها الإنسان لأنها طلب المغفرة من الله ..

عموما ما أردت قوله لكم هو .. أن هذه الأمور تكتب بحكمة وليست مجرد نقل .. بل فيها حكمة لتضع ذلك بعد ذلك أو هذا قبل هذا .. ( ليس مجرد سمك لبن تمر هندي ) !!

******************************
..:: سبب كتابة صلوات القرب ::..

كنت كلما أقرأ في صلوات العارفين .. كنت أرجو أن يكرمني الله مثلهم بأن يرزقني صلوات على الحبيب عسى أن تكون لي خيرا عنده يوم العرض عليه .. وتكون هدية مقبولة عند النبي صلى الله عليه وسلم .. وأكون من أهل محبته ..

وظللت أوجِّه رأسي للسماء .. مُسْتَحِيَا أن أطلب بلساني مثل هذا الطلب .. لأني لست أهلا لذلك  .. وكنت أرجو أن تكون الصلوات مؤيدة بالقرآن .. فيجمع لي الفضل ما بين الصلاة وقراءة القرآن .. حتى أكرمني الله شيئا فشيئا .. على مدار سنوات ..
وكنت كلما استشعر صلاة في قلبي .. أكتبها .. حتى أكتمل لي هذا السفر القصير من الصلوات .. وأسأل الله أن يجعل لها القبول والرضا إن شاء الله تعالى ..

** فقد كنت قد رجوت بقلبي أن يجعل الله هذه الصلوات من خلال القرآن الكريم .. حتى أجمع الفضل بين الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وبركة قراءة القرآن الكريم .. والحمد لله الذي أكرمني بذلك  .. وعمر هذه الصلوات معي عشرة أعواما .. !! 

******************************
..:: صلوات القرب ::..

فقد كنت أرجو أن يكون لي نصيب من الصلاة على الحبيب صلى الله عليه وسلم

** وحتى لا تدفن هذه الصلوات معي .. فقد أظهرتها لكم .. عسى أن تكون خيرا لقارئها والعامل بها .. وعسى أن تكون رجاءا لمن يرجو .. ومددا من الله لمن يطلب المدد الإلهي .. 

** عموما كان مقدرا لها أن ترفع في المولد النبوي السابق .. ولكن لم يرد الله ذلك .. ولله الأمر من قبل ومن بعد ..

.. أسباب ربانية ..

** ولم يكن أحدا يعرف أمر هذه الصلوات إلا شخص واحد فقط منذ شهر تقريبا .. اسمه (عمرو) وقد أرسلتها له من قبل شهر من الآن حينما عرفت أنه ذاهب لأداء مناسك العمرة .. وهو الآن في مناسك العمرة أعاده الله سالما ومغفورا له إن شاء الله .. وقد أعطيتها له ليقرأها هناك .. وأوصيته إن حدث لي شيئا أن يرفعها لباقي الأعضاء .. خاصة وأنه على اتصال مع البعض منهم ..  

** ولم أشعر برغبة في رفعها حتى بعد أن قال لي أنه قرأها في الحرم المكي .. ولكن حينما قال لي أنه قرأها في الروضة .. مرة لي ومرة له .. ( حدث هذا منذ يومين تقريبا ) .. فقد أحسست بإحساس غريب .. وشعرت بأنه هذا هو الوقت لرفعها .. 
وأسأل الله القبول لهذه الصلوات في الأرض والسماء .. وأن يرضى بها عني في الدنيا والآخرة .. ولكل من قرأها ودعا بها ..

********************************
..:: نماذج من هذه الصلوات ::..

** اللهمَّ صلِّ على سيدنا محمد  .. صلاة تَفيضُ بها عليْنَا بالتَّوبَةِ والغُفْرَان ، والرَّحمَةِ والإيمانِ ، والإِخلاصِ والرِّضوَانِ ، والتَّوَكُّلِ واليَّقينِ مع التَّمْكِينِ .. فيْضَاً مَصْحُوبَاً بصدقِ التَّوَجُّهِ إليك ودوامِ الإقبالِ عليك ، والنَّصرُ بك لك ، والطَّيبُّ مِنكَ وإليكَ ، والغِنَى بِكَ عمَّنْ سِواكَ ، وحبَّك وحبِّ نَبِيِّكَ .. مَمْحُوقاً عَنهُ الكِبرَ والعُجْبَ والرِّيَاء .. وارفَعْ عنَّا الحِجَاب ، وافتَح لنا الأبوَاب ، وارزُقنَا فَهْمَ وحِفظَ الكتاب ، والحِكمَةِ في الشَّرِيعَةِ وألهِمنَا الصَّوَاب ، واخْتِم لنا في جُملةِ الأَحبَابِ ، يا رَحمَنُ يا رحيمُ يا توَّاب .  

** اللهم صل على من أكرمته بتفويض ( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِداً وَمُبَشِّراً وَنَذِيراً . وَدَاعِياً إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجاً مُّنِيراً ) .. برسالة ( وَإِلَـهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لاَّ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ ) .. بوسيلة ( ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ) .. فأرشدته ( وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ ) بحقيقة ( وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا كَافَّةً لِّلنَّاسِ بَشِيراً وَنَذِيراً ) .. وأمرته بالتوكل الكامل ( وَتَوَكَّلْ عَلَى الْحَيِّ الَّذِي لَا يَمُوتُ وَسَبِّحْ بِحَمْدِهِ ) .. وأحطته باللطف الشامل بأمان ( فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا ) .. وبعصمة ( وَاللّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ ) .. وبحفظ ( فَاللّهُ خَيْرٌ حَافِظاً وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ ) .. و بنصر ( إِلاَّ تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللّهُ ).. و بولاية ( فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلَاهُ وَجِبْرِيلُ وَصَالِحُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمَلَائِكَةُ بَعْدَ ذَلِكَ ظَهِيرٌ ) .. ومصحوبا بكفاية ( فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللّهُ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ) .. ومؤيدا بمدد ( فَإِن تَوَلَّوْاْ فَقُلْ حَسْبِيَ اللّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ) .. وأمرته ببيان ( وَمَن يَتَوَلَّ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ فَإِنَّ حِزْبَ اللّهِ هُمُ الْغَالِبُونَ ) .. ببشارة ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلاً . خَالِدِينَ فِيهَا لَا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلاً ) .. وبإنذار ( وَأَنذِرْهُمْ يَوْمَ الْآزِفَةِ إِذِ الْقُلُوبُ لَدَى الْحَنَاجِرِ كَاظِمِينَ مَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ حَمِيمٍ وَلَا شَفِيعٍ يُطَاعُ ) .. وبتنبيه ( فَإِنْ أَعْرَضُوا فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظاً إِنْ عَلَيْكَ إِلَّا الْبَلَاغُ ) .. وواسيته ( فَلَا تَذْهَبْ نَفْسُكَ عَلَيْهِمْ حَسَرَاتٍ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِمَا يَصْنَعُونَ ) .. ووجهته ( وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطاً ) .. فأنعمت عليه بالفتح المبين بكرامة ( إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحاً مُّبِيناً ) .. وأكملت به الدين  بشهادة ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِيناً ) .

** اللهم صل على النبي الأمي الجمــيل الجـليـل المذكـور في التـوراة والإنجـيل " الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوباً عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَآئِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالأَغْلاَلَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آمَنُواْ بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُواْ النُّورَ الَّذِيَ أُنزِلَ مَعَهُ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ "

** اللهم صل على النبي المصطفى والرسول المرتضى .. أول من تنشق عنه الأرض ويدخل الجنة وأول شافع وأول مشفع .. وعلى آله وسلم

** اللهم صل سيدنا محمد .. دعوة إبراهيم ( رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنتَ العَزِيزُ الحَكِيمُ ) ، ونبوءة موسى بحقيقة التفصيل ( وَكَتَبْنَا لَهُ فِي الأَلْوَاحِ مِن كُلِّ شَيْءٍ مَّوْعِظَةً وَتَفْصِيلاً لِّكُلِّ شَيْءٍ ) وترنيمة داود ( وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِن بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ )  وبشارة عيسى ( وَمُبَشِّراً بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ ) .. وعلى آله وسلم .

** اللهم صل على أحمد الحامدين ومحمد المحمودين .. ورحمة الله للعالمين .. بحقيقة القران ( وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ ) .. من رفع العذاب لأجله ( وَمَا كَانَ اللّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنتَ فِيهِمْ ) .. فهو الوسيلة الكبرى بحقيقة " أنا لها أنا لها " ، والمنة العظمى ( لَقَدْ مَنَّ اللّهُ عَلَى الْمُؤمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْ أَنفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُواْ مِن قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُّبِينٍ ) .. ليخرجهم من الظلمات إلى النور بهداية  ( كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِ رَبِّهِمْ إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ ) .. فكان كما قلت يا ربنا ( عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ ) . وعلى آله وسلم .


*******************************

& ملاحظات هامة &

** ملحوظة هامة جدا : كل ما هو مظلل باللون الأصفر .. وموضوع بين علامتي تنصيص " ..... " ... فهو حديث وليس آية قرآنية .. وهم في أربعة مواطن تحديدا .. وهذه هي الأربعة مواطن  : ..
** فهو الوسيلة الكبرى بحقيقة " أنا لها أنا لها
** وأدَّبْتَه فأحسنت تأديبَه ببيان " أدَّبَنِي ربي فأحسن تأديبي "
** وصل على من هو وِجهَةِ أهل العصيان والفلاح  بنهاية " أمتي أمتي " بكرامَة " اشفَع تُشَفَّع "

# ملحوظة 2 : ابتدأت بشيء من الصلوات الواردة في السنة تبركا بذلك .. وهم أول ثلاث صلوات الموجودين في أول الصفحة المكتوب عليها ( بداية الصلوات ) .. وصاحَبْتَهُم بآيات من القرآن .. وما عدا ذلك فهو مما أكرمني فيه ربي .. بداية من الافتتاح وحتى الختام .. والحمد لله رب العالمين .

**************************************

..:: صلاة لها موقف خاص ::..

من الصلوات التي .. كان لها واقع خاص في نفسي .. وكنت أرجوها من الله .. أن يرزقني صلاة جامعة ولها شأنا وقدرا عظيما .. من باب محاولة التقرب إلى الله ونبيه بكل نواحي العظمة والتكريم في الوجود قدر ما تحمله المعاني والكلمات .. فكانت هذه الصلاة ..  

اللهم صل على سيدنا محمد قدر عزتك لا إله إلا أنت وجلالها ، وقُدُسِ أسماءك وصفاتك وجمالها ، وعظمة ذاتك وكمالها .. وعلى آله وسلم  )

وكان لها شأن عظيم معي .. خاصة حينما تقرأ في قلبك .. والحمد لله رب العالمين .. 

***************************
..:: إقرأ  أو  لا تقرأ ::..

ليس أحدا ملتزما بقرائتها أو عدم قرائتها .. فهذا أمر يرجع لكل شخص .. ولكن أحببت مشاركتكم بها .. كما يشارك أحدكم البعض بالدعاء ..
وأسأل الله لي ولكم الخير والبركة .. وصحبة النبي صلى الله عليه وسلم في اليقظة والمنام .. وأن يرزقنا أن نشرب من يديه الشريفة بما لا نظمأ بعده أبدا .. آمين ..

وضعت المجموع في صورة كتاب (بي دي إف pdf  ) ليسهل  تحميله وقِراءته على الموبايل أو الكمبيوتر ..

ويمكنك تحميله من صفحة ( كتب المدونة )
تحياتي لجميع 

والله أعلم 

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم


هذه المقالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام - ولا يحق لأحد نقل أى موضوع من مواضيعة إلا بإذن من صاحب المدونة - ا/ خالد ابوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة فعليه بالاشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .

هناك 147 تعليقًا:

  1. ماشاء الله ..
    الله يا أستاذى الله .. تقبل الله منك .. و رضى عنك و أرضاك .. و جعلك من أهل خاصته و محبته .. و جعل صلواتك على الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم فى ميزان حسناتك .. ترفع بها درجاتك .. تنال بها شفاعة النبي الكريم .. شاربا من يدية شربة ماء لا تظمأ بعدها ابدا .. آمين

    ردحذف
  2. غير معرف18/2/16 4:13 ص

    بارك الله فيك ونفع بك ورزقك شربة من يد هذا النبي الكريم .
    طوبى لك وبشرى لك بهذه الصلاة
    ووفقك في هدفك الذي تصبو إليه في مجال الدعوة
    وجعلك في حصنه المنيع
    تحياتي
    الصديق الحكيم

    ردحذف
  3. اللهم صل على سيدنا محمد وازواجه امهات المؤمنين وذريته واهل بيته كما صليت على آل ابراهيم انك حميد مجيد.

    الااله الا الله الواحد الحد " الصمد" لم يلد ولم يولد " ولم يكن له كفو احد" اللهم تقبل منه واحسن إليه ورحم والديه ورزقه شربة ماء من يد سيدنا وحبينا محمد لايضمأ بعدها ابدا.

    اللهم صل على سيدنا محمد وازواجه امهات المؤمنين وذريته واهل بيته كما صليت على آل ابراهيم انك حميد مجيد .

    ردحذف
  4. اللهم صل على عبدك ورسولك ونبيك سيدنا محمد عظيم الجاه عالي القدر وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا ..

    أخونا وأستاذنا الفاضل خالد
    ما شاء الله على هذه الصلوات المباركات .. أمتعتنا بها وقد أجلستنا في هيبة الحضرتين الإلهية والمحمدية .. وأدخلتنا في أنوار الوحيين القرآن والسنة .. " نورٌ على نور " .. أدخل الله على قلبك السرور .. آمين

    وإني أراها للسالكين خير زاد ..
    فهي المرساة للوقوف على باب التذلل بلا مغالاة ..
    ومرقى في شأن الدعاء والمناجاة ..
    وفيها سر الدخول على الله والمناداة ..
    وناهيك عن كونها شرف وجاه .. ونعمت المباهاة ..

    اللهم هذبنا بها وأخلصنا حتى نصلح لحضرتك .. وكما جاء في إحدى الصلوات الجميلة أرجو الله العلي العظيم أن يجعلها لكل قلب منيب .. طهارة للعقل والفؤاد وسبب دخول حضرة القرب والوداد .. إنه ولي ذلك والقادر عليه ..

    بارك الله لنا فيك أستاذنا
    وأمد في عمرك بالخير والعافية .. وعسّلك ..
    آمين يارب العالمين

    ردحذف
  5. غير معرف18/2/16 12:14 م

    اللهم صل على النبي الكريم الاكرم والمكرم في القران الكريم بحقيقة (وانك لعلى خلق عظيم)اللهم صل على النور الاحمدي والذات المحمدي ولاتحرمنا رؤياه في الدنيا ولاشفاعته في الاخرة وعلى اله وسلم جزاك الله خيرا وبارك فيك وبجميع الخلق الطيبين (يايتها النفس المطمئنة ارجعي الى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي) (كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام)(من عمل صالحا فلنفسه ومن اساء فعليها وما ربك بظلام للعبيد)(فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يرا ومن يعمل مثقال ذرة شرا يرا)(ووجدو ماعملوا حاضرا ولايظلم ربك احدا) لله ما اعطى ولله مااخذ وانا لله وانا اليه راجعون ولاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم المدونة هذه خير ونور وبركة وكل حرف فيها وكل كلمة وكل نصيحة ستكتب لصاحبها وسيحصل عليها ثواب دنيا وبرزخ واخرة وهذا من العلم الذي ينتفع به بعد الموت ومن الصدقة الجارية ومن ولد صالح يدعو له فكل انسان يعاني من اي مشكلة روحانية ونفسية وغيرها سيجد الخير والدواء هنا باذن الله سبحانه وتعالى وسيدعي لك ياستاذ خالد فكلنا اخوانك وكلنا اولادك والاجيال القادمة ستستفيد من كل حرف وكل كلمة كتبتها هنا يا مسلمين ربنا يحبكم اذ دلكم الى هذه المدونة المباركة فشاركو بالخير والاجر والثواب والدنيا زائلة وفانية وحقيرة وكما يقول الامام الحداد وذي دنيا دنية حوادثها كثيرة وعيشتها حقيرة ومدتها قصيرة ولايحرص عليها سوى اعمى البصيرة عديم العقل لو كان يعقل كان افكر تفكر في فناها الا يالله بنظرة وفي قلة غناها الا يالله بنظرة وفي كثرة عناها الا يالله بنظرة فطوبى ثم طوبى لمن منها تحذر وطلقها وفي طاعة الرحمن شمر الا ياعين جودي بدمع منك سائل على ذاك الحبيب الذي قدكان نازل معانا في المرابع وامسى سفر راحل وامسى القلب والبال من بعده مكدر ولكن حسبنا الله الا ياالله بنظرة وكل الامر لله الا يالله بنظرة ولايبقى سوى الله الا يالله بنظرة ولايبقى سوى الله ولايبقى سوى الله ولايبقى سوى الله ارجو دعواتكم فوالدتي بحالة صحية حرجة ادعو لها ولكل المرضى والجرحى والمتأْلمين والموجوعين ولكل انسان ولكل مخلوق وربنا يثبتنا بالقول الثابت في لحياة الدنيا وفي الاخرة ويجعل اخر كلامنا عند منتهى اجلنا لااله الا الله محمد رسول الله عليها نحيا وعليها نموت وعليها نبعث انشاء الله من الامنين الفائزين ونسالك يالله ان تجعل ملك الموت عليه السلام لقبض ارواحنا شفيقا رفيقا رؤوفا رحيما ولاتجعله سائقا عنيفا واجمعنا مع سيدنا ومولانا الرسول اللهم صل على سيدنا محمد قدر عزتك لااله الا انت وجلالها وقدس اسمائك وصفاتك وجمالها وعظمة ذاتك وكمالها وعلى اله وسلم امين المدونة مجد صلو عل سيدنا محمد يامسلمين امتنا ياالله على لااله الا الله محمد رسول الله

    ردحذف
    الردود
    1. أخى الفاضل / مجد ( أمين المدونة )..
      أسعد دائما بتعليقاتك .. و بإسلوبك المميز و بالصلوات على الحبيب المصطفى .. و الحمد لله أن جعل الله للمدونة ( قائد يهدى للحق و يكشف الباطل ، خالد الإسم و الذكر .. و حارس يحرسها بعين من خشية ربها لا تنام .. و أمين عليها صنديد من اللئام .. و سيف فى الحق مسلول .. و عباد لله يذكرون .. و أرواح بالخلق سامية و بالعلم نافعة .. و قطرات من الندى رقراقة و نادية .. و الجميع يتسمون بالمروءة و اليقين ..إبتساماتهم على الوجوه لألىء متلألئة .. حامدون لله و شاكرون .. يبتغون فضل الله و رضوانه ) .. حفظكم الله جميعا و جمعنا الله جميعا تحت ظله يوم لا ظل إلا ظله .. و أدخلنا الجنة زمرا زمرا ..
      و أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفى والدتك شفاءا تاما..و أن يشفى جميع مرضى المسلمين .. برحمتك يا أرحم الراحمين .. آمين

      حذف
    2. أسأل الله باسمه العظيم و بجاه نبيه الكريم صلى الله عليه و سلم أن يشفي والدتك فهو الشافي لا شافي غيره...بحق لا اله الا الله.....لااله الا الله ...لا اله الا الله....
      امين رب العالمين....

      و أشكر أيضا الاخت أمة الله على هذه الخواطر اللطيفة...فنعم الاخت أنت...جعلك الله من المقربين...و أنعم الله على كل من في المدونة و جعلهم من الصالحين...

      حذف
    3. اللهم صل على النبي الكريم الاكرم والمكرم في القران الكريم بحقيقة (وانك لعلى خلق عظيم) اللهم صل على النور الاحمدي والذات المحمدي ولاتحرمنا رؤياه في الدنيا ولا شفاعته في الاخرة وعلى اله وسلم جزاكما الله الف خير وعافية وستر وسلامة ومعافاة في الدارين وجميع اهل المدونة واعضائها وزوارها الكرام وجميع المسلمين والخلق اجمعين يجب علينا ان نشكر الله سبحانه وتعالى ان دلنا وارشدنا لهذه المدونة المباركة ففيها الخير والنور والبركة في زمن الشر والظلام وقلة البركة وكلنا يكتب لنا الاجر انشاء الله سبحانه وتعالى فهو رب كل شيء والقادر عليه سبحانه وتعالى وربنا يحفظكم جميعا ويعطيكم كل خير على كل نية صالحة جالبة لكل خير دافعة لكل شر ويدخلنا الجنة زمرا زمرا زمرا برفقة سيدنا ومولانا محمد صلى الله عليه واله وسلم جزاك الله خير اختنا الفاضلة امة الله وانت من المدافعين عن المدونة ومن اعضائها المميزين لذالك ستحضين برعاية وحفظ الله ورعايته دنيا واخرة انشاء الله باذنه سبحانه وتعالى وكذالك الاخ الفاضل سامي فنحن نستفيد من دروسك ابو الحروف جدا جدا جدا وكل الاعضاء والزوار الكرام كلهم جميعا بدون استثناء ربنا يصلح الشان ظاهر وباطن ويجمعنا على خير يارب يارب يارب يالله ياغفور يارحيم ياارحم الراحمين ياارحم الراحمين يا ارحم الراحمين ياذا الجلال والاكرام ياذا الجلال والاكرام ياذا الجلال والاكرام صلو على سيدنا محمد ياقارئين

      حذف
    4. أسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفى لك والدتك ..
      أسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفى لك والدتك ..
      أسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفى لك والدتك ..
      أسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفى لك والدتك ..
      أسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفى لك والدتك ..
      أسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفى لك والدتك ..
      أسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفى لك والدتك ..
      اللهم رب الناس أذهب البأس واشف أنت الشافي .. لا شفاء إلا شفاؤك .. شفاءا لا يغادر سقما
      طهور إن شاء الله ..

      حفظك الله أخي مجد .. وأنعم على والدتك بالصحة والعافية .. وجعلك الله لوالديك قرة عين لهما في الدنيا والآخرة ..
      آمين آمين آمين .. يارب العالمين

      حذف
  6. يقينى بالله18/2/16 12:59 م

    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم عدد مافى علم الله صلاة دائمة بدوام ملك الله
    ما شاء الله لاقوة جزاك الله خيرا وجعل هذه الاشراقات النورانيه فى الصلوات المحمديه سببا فى تجلى المحبه الالهيه لله ولرسوله على قلبك تجلى يزيدك نورا ويقينا وعلما وعقلا واخلاصا وقربا جعلك الله من اهل خاصته واهل محبته ومن عباده الصالحين الذين لاخوف عليهم ولا هم يحزنون من قال فيهم ربنا يَوْمَ تَرَى الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ يَسْعَىٰ نُورُهُم بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِم بُشْرَاكُمُ الْيَوْمَ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ۚ ذَٰلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (12 جمعك الله وايانا مع الحبيب المصطفى فى اعلى جنات الفردوس اللهم امين يارب العالمين .تحياتى

    ردحذف
  7. السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته....
    الحمد لله الذي أنعم علينا بنور البدر الذي يهاب منه الظل و الحر...الذي يشفى برؤيته الضر...
    الحمد لله الذي بعث لنا سراجا وهاجا...للعالمين فرجا...جاء بقران عربيا لم يجعل له عوجا...
    الحمد لله الذي أنعم علينا بخير البرية...صاحب المعية...إسمه من الحمد...حاء و مدد....
    الحمد لله على من صلى عليه الله و ملائكته...ملئ الدنيا ببركاته...نور الانوار و سر الاسرار...سيد العارفين...مفتاح الكنز الدفين....

    اللهم أرزق حبيبنا و صديقنا و أخانا و أستاذنا خالد...وصال المصطفى صلى الله عليه و سلم في الدنيا بالمشاهدة و التلقين...بالعلم و عين اليقين....و في الاخرة بالصحبة و المنزلة إذا زلزلت الزلزلة...
    في الدنيا بالإتباع و الطاعة....و في الاخرة بالشفاعة....
    في الدنيا يقضة و مناما....و في الاخرة سلاما سلاما....
    في الدنيا قربه منه قاب القوس بالقوس....و في الاخرة بأعلى درجات الفردوس....
    في الدنيا بالإحسان و الاخلاق....و في الاخرة من أقرب الرفاق....
    الهم امين....اللهم امين...اللهم امين....
    اللهم صل على سيدنا محمد و على اله و سلم....

    ردحذف
  8. يقينى بالله18/2/16 2:00 م

    سيدى الفاضل واستاذى الجليل لى استفسار عند حضرتك كيف اعرف الهدف من وراء ما يتلى من القران مناما ويقظه فى داخلى وعلى لسانى او ما اجدنى اردده ساعة ان اقوم من النوم واظل طول يومى على لسانى وفى قلبى وخصوصا ان فى منامى كانى اتعلم واجدنى اقرا من كتب او من يعلمنى اذكار او معانى الهيه(لااتذكرها كلها بل يقع بعضها فى قلبى فتطبع ) بالذات ذكر لااله الا الله او لفظ الجلاله
    وادعيه معينه ..اليوم مثلا استيقظت وانا اردد قال يا قوم اتبعوا المرسلين اتبعوا من لايسئلكم اجروا وهم مهتدون حتى قوله تعالى بما غفر لى ربى وجعلنى من المكرمين
    وفجاءه وانا ارددها بين اليقظه والمنام وقبل ان انتبه من النوم كليا وجت نفسى اقرا الحمد لله الذى انزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا...حتى الايه وهيئ لنا من امرنا رشدا ..طيب ما علاقة سورة يس بسورة الكهف ولماذا ترددت هذه الايات على لسانى بهذا الشكل وكانى اتلقاها وارددها.
    اعلم انى اثقل عليك واعلم انك انسان مشغول كان الله فى عونك واعانك على ما يرضيه لكنى اثق جدا برأيك وحكمتك وبعد الله عز وجل ليس لى موجه ومعلم فاتمنى ان تكون لى معلما ومرشدا فى طريقى بما يسمح به وقتك حتى لااثقل عليك او اكون عليك عبئا.تحياتى لك اخى الفاضل ومعلمى الجليل .

    ردحذف
    الردود
    1. يجب أن اعرف حالك .. واتكلم معك حتى أتبين امورا معينة .. فالذكر له إشارات .. وعلامات قد تكون نفسية او روحانية او توجيهيه أو ارتقائبة .. وهذا يتوقف على حال الشخص .. فمن الصعب التوجيه هكذا .. !!
      ولكن عموما سأجيبك قدر المستطاع ..
      فذكر التوحيد أو ذكر الجلالة .. معناه أن هناك مقاومة من النفس الأمارة بالسوء .. وتوجد حالة مجاهدة قوية جدا مع نفسك .. فتبدأ العوالم الروحانية منادتك بما يساعدك .. أول هذه العوالم هو القرين الملكي .. وهي بدايات الإرشاد .. ولعل في ذلك إشارة للتعليم بعد ذلك ..
      وآيات سورة يس تدل على الاخلاص في طلب الله .. سواء في العلم أو المجاهدة أو حسن اختيار المُعلِّم ..
      واعتقد ان السبب في ذلك .. هو رغبة داخلية عندك لطلب ذلك .. أو إشارة لك لتجدي ذلك ..
      أما آيات الكهف .. فهي الالتزام بما جاء في الكتاب .. ولا تبالي بغيره .. ولا تلتفتي لغيره .. فهو من باب التثبيت حتى لا تطمع نفسك في غير الله أبدا .. (مثل الروحانيات النارية أو العزائم أو امخطوطات أو غير ذلك من قاذورات حظوظ النفس )

      فالمرشد أو المعلم .. مع الإخلاص .. مع اتباع المنهج = إنسان صادق مع الله مغفورا له ..

      أرجو أن أكون أفدتك ..
      حفظك الله

      حذف
    2. يقينى بالله19/2/16 9:50 م

      جزاك الله خيرا اخى الكريم ومعلمى الفاضل شكرا على الرد والتوضيح اسال الله العظيم الذى لااله الا هو الرحمن الرحيم الواحد الاحد ان يتم نعمته عليك واساله جل وعلا لك العفو والعافيه وتمام العافيه والشكر على العافيه
      حاولت الاتصال بحضرتك عن طريق الهاتف المحمول لثلاث مرات ولكن لم يتم الرد فعملت بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إذا أستأذن أحدكم ثلاثا فلم يؤذن له فليرجع » متفق عليه.
      اعلم تمام العلم ان حضرتك مشغول ولا اريد ان اثقل عليك لقد فهمت واستوعبت كلام حضرتك والحمد لله رب العالمين الفضل كله بيد الله من من يهد الله فلا مضل له, ومن يضلل فلا هادي له)) فـ لله الحمد كما ينبغى لجلال وجهه وعظيم سلطانه اللهم انا نسال الهدى والتقى والعفاف والغنى واسالك قلبا خاشعا ولسانا ذاكرا ونفسا راضيه مرضيه ترضى بقضاءك وتقنع بعطائك وقربا منك ورضوانا يا ربنا اغفر لنا ولجميع اخوننا من المسلمين برحمتك يا ارحم الراحمين .
      اريد من حضرتك طمعا فى كرمك طريقة للتواصل مع الجروب النسائى فى المدونه مع التوضيح لانى اجهل الكثير من طرق التواصل عبر النت وجزاك الله خيرا وقر عينك برؤيه الحبيب المصطفى يقظتا ومناما فى الدنيا قبل الاخره اللهم آمين .
      مرة اخرى اشكرا جدا جدا على ردك السريع الذى ادخل السرور الى نفسى جعلك الله ممن يسارعوا الى الخيرات ويعينوا المحتاج فجزاك الله خيرا وزادك من فضله ورفع قدرك وثبتك على الحق بالحق ..تحياتى

      حذف
    3. أختى الكريمة / يقينى بالله
      سلام الله عليك و رحمته و بركاته .. منذ أن أصبحت و احدة من أسرة المدونة .. و أنا أتابع تعليقاتك بإهتمام لما إلتمسته فيك من حسن التصوف و لباقة الكلمات ..
      أختى الفاضلة / لقد تم إغلاق الجروب النسائى الخاص بالمدونة نظرا ﻹنشغال الأخوات .. و يسعدنى التواصل معك ..و أرحب بك أختا فى الله .. ان لم يكن لديك مانع فى تبادل الإيميلات عن طريق الأستاذ خالد .. تحياتى لك

      حذف
    4. يقينى بالله20/2/16 1:44 م

      جزاك الله خيرا اختى فى الله ان شاء الله نتبادل الايميلات لكنى لا اتصل مباشرة مع الاستاذ خالد فكيف لى ان اتبادل معك الايميلات عبر الاستاذ خالد ؟

      حذف
  9. غير معرف18/2/16 2:03 م

    بسم الله الرحمن الرحيم
    جزاك الله عنا أفضل الجزاء و انعم الله عليك بسكينة القلب و امدك الله بمددة الموصول و وتكون دائما فى حاضرة اهل الوصول موصول بحضرة الحبيب المصطفى فى كل وقت و حين و صل الله على سيدنا محمد النور و الة
    nesma_albahr

    ردحذف
  10. اللَّهمَّ بلِّغ نَبيكَ وحَبِيبكَ مِنَّا الآن أفضَلَ الصَّلاةِ و أَزكى السَّلامِ، اللَّهمَّ اشرح بالصلاةِ عليهِ صُدورَنا، ويَسِّر بها أُمورَنا، وفَرِّج بها همُومَنا ، واغفِر بها ذُنوبَنا، وثَبِّت بها أَقدامَنا، وبَيِّض بها وجوهَنا، واقضِ بها ديوننَا، وأصلح بها أحوالَنا، اللَّهمَّ تَقبَّل بها تَوبتَنا، واغسِل بها حوبَتَنا، وانصُر بها حُجَّتَناة، واغفِر بها ذلَّتَنا، اللَّهمَّ اجعلها نوراً من بين أيدِينا، ومِن خلفِنا، وعن أيمانِنا، وعن شمائِلنا، ومن فوقِنا، ومن تحتِنا، وفي حياتِنا، وفي مماتنِا .

    اللَّهمَّ أَدِم بركَتَها علينا في الدُّنيا والآخرة، حتى نلقى حَبِيبَنا ( صلَّى الله عليه وسلم ) ونحن آمنون مُطمَئِنُّون، فَرِحون ومُستَبشِرون، اللَّهمَّ لا تُفَرِّق بيننا وبينَهُ حتى تُدخِلَنا مُدخَلَه .
    بارك الله فيك وعليك ولك...و إليك وإلى كل من تحب جزيل الأجر والثواب من الحليم المجيد الكريم ذي العرش الكريم واسأله سبحانه بكل أسمائه وصفاته العلى التي لا مثيل لها أن ينصرك بك وبأمثالك الإسلام والمسلمين ..

    اللهم صلي على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين آمين آمين والحمد لله رب العالمين.

    ردحذف
  11. اللهم صل على النور الاحمدي والذات المحمدي ولاتحرمنا رؤياه في الدنيا ولاشفاعته في الاخرة وعلى اله وسلم مجداليمن صلو عليه يامسلمين

    ردحذف
  12. امال من الجزائر18/2/16 9:16 م

    اللهم صل على محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا ،(ولله الاسماء الحسنى فادعوه بها)،دعاء الله باسمه ا لمجيب:الهي انت المجيب لمن دعاك والمغيثلمن ناداك تنصف المظلوم من الظالم لأنك فوق الكل حاكم،الهي ان نفسي ظلمت روحي فحجبتها عن الانوار و منعتها من الاسرار فانصر الروحعلى النفس بفضلك و اسعدها في رياض وصلك. الهي لا تردالدعاءفانت المجيب ، ولا تؤاخذنا بمافرطنافمن دعاك لا يخيب، واجعل لنا نورا موروثا من نور اسمك المجيب فنستجيب بامرك ون قوم بشكرك و ذكرك انك على كل شيء قدير
    من شرح اسماء الله الحسنى للنابلسي تذوقتها فاحببت ان اشارككم اياها.

    ردحذف
  13. غير معرف19/2/16 12:10 ص

    السلام عليكم
    بارك الله فيك اخي الحبيب خالد..وفك عنك قيدك..
    تحياتي لك.....س

    ردحذف
  14. أعجبني فنقلته
    حول خواتيم البقرة

    (آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ ؛ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ)


    ��أنها كنز من كنوز القرآن

    ��من أشهر الايات على الاطلاق التي كان رسول الله يُوصي بها أصحابه عند النوم وذلك لأنها تكفي العبد من كل شر

    ��في كل رسائل تكون العبرة بختام الرسالة كذلك القرآن يختم الله السوره بآيه بليغه والبقره أعظم سوره فكان ختامها مُبْهِراً

    ��هل تعلم أن الله يُخاطبك ويرد عليك ( أنت) حينما تقرأ الايات الأخيره من سورة البقرة وقد صح هذا في الحديث

    ��فإذا قلت(ربنا لا تُؤاخذْنا إن نسينا أو أخطأنا) قال الله لك (قدْ فعلت) وهذا من أروع صور المناجاة في القرآن

    ��وإذا قلت (ربنا ولا تُحمّلنا مالا طاقة لنا به) قال الله (قد فعلت) ومعنى ما لا طاقة لنا به قيل الدَين وقيل غير ذلك

    ��وإذا قلت ( وأعف عنا وأغفر لنا وأرحمنا) قال الله (قد عفوت) (وقد غفرت) (وقد رحمت) يا ليتنا نسمع بقلوبنا قول ربنا

    ��قال رسول الله من قرأ خواتيم البقره في ليلةٍ كفتاه يعني من شر الجن والانس والهم والغم هذه غنيمه بارده

    ��(آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمُؤمنون كلٌ آمَن بالله) ستعرف أنك في طريقك إلى الله معك ملاييين من البشر ( لستَ وحدَك )

    ��(لا يُكلف الله نفسا الا وُسعها) مهما كان الألم شديداً والبلاء عظيماً فإن الله يعلم أنك تُطيقه فاستعن بالله عليه

    ��(لا يُكلف الله نفساً إلا وُسعها) ثق تماماً أن الله يُنزل عليك المعونه على قدْر المَؤونه ولا تنس أنه اللطيف بك

    ��(لا يُكلف الله نفساً إلا وُسعها) في زمن البلاء عليك أن تفرّ من الله إلى الله إياك واليأس من رحمته والقنوط من لُطفه

    ��(لا يُكلف الله نفساً إلا وُسعها) معنى التكليف أن الله اختارك وهذا تشريف وإن الله إذا أحب عبداً صبّ عليه البلاء صبّاً

    ��(لا يُكلف الله نفساً إلا وُسعها) إذا رضيتَ ببلائه وصبرتَ على قضائِه سيحوطك بعطفه ولُطفه ورحمته ومزيد فضلِه إنه الله

    ��(غفرانك ربنا وإليك المصير) قالها الرسل والانبياء قبلك وهم أقرب إلى الله منك أصرخ في وجه شيطانك وقل سيغفر الله لي

    ��(غفرانك ربنا وإليك المصير) أجمل ما في الخضوع لله هو أن تأتي إلى الله وتُقدّم ذنوبك بين يديه وأن تعترف له وتستغفر منه

    ��(غفرانك ربنا وإليك المصير) موسى قتل نفساً ومع ذلك صار كليم الله صدقني لن تمنعك خطاياك أن تكون من أولياء الله

    ��(غفرانك ربنا وإليك المصير) والذين إذا فعلوا فاحشةً أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله يقصد الله بها المتقين الذين يستغفرون

    ��(وإليك المصير) إزرع في غابات أحزانك شجرة التفاؤل فإلى الله المصير نحن وأعمالنا وأقدارنا

    ��(وإليك المصير) رزقك وإن منعوك عنهُ حقّك وإنْ حرموك منهُ إعلم أن الله قدير على انتزاعه وجلبه لك فإليه المصير

    ��(وإليك المصير) لن يحدث في ملك الله إلا ما يُريدهُ لذلك أرح قلبك من التدبير فيما ضَمِنه الله لك وأجتهد فيما طُلِب منك

    ��جعلك الله كالغيث المبارك أينما حل نفع��

    ردحذف
  15. غير معرف19/2/16 8:46 ص

    بارك الله فيك الاخت....نسمة البحر
    ارى ان يداك مملوءة بالخير ...فطوبى لك ومن اتبعك...
    تحياتي لكم ....سيف

    ردحذف
  16. Sarah Mohamed19/2/16 12:53 م

    روعة الإنسان .. ليست بما يملكه بل بما يمنحه ، فالشمس تملك النار ، لكنها تملأ الكون بالنور

    الله يباركلك يا أستاذ خالد وجعله الله في ميزان حسنتاك

    ردحذف
  17. جزاك الله خير و رفع شانك في الارض و في السماء و بارك الله لنا فيك امين يا ربي

    ردحذف
  18. لجميع السادة الأفاضل الذين تفضلوا بكريم الدعاء لي ..
    فأسأل الله لهم ذنويا مغفورة .. وقلوبا بالذكر معمورة .. وأرواحا معلقة بالله عن الأغيار محجوبة .. وعقولا متفكرة بمولاها عن الزلل مستورة ..
    وأن يجعل لكم من أمركم مخرجا وفرجا قريبا ميسرا .. ومددا من الله لكم مؤيدا .. وصبرا جميلا وعملا صالحا متقبلا ..
    وأن يسقيكم الله من يد نبيه سقاية تطهر بها ظاهركم وباطنكم .. حتى يبقى كلكم وبعضكم . مكرما بحقيقة ( فاعلم أنه لا إله إلا الله ) ، وبكرامة ( واعلموا أن فيكم رسول الله ) .. آمين آمين آمين .. يارب العالمين ..

    ردحذف
  19. السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته....
    اللهم صل على سيدنا محمد و على اله و سلم....
    إخوتي الأحباء...نرجع مرة أخرى إلى دروس أبي الحروف...و هذه المرة بعنوان ’’ لطائف الأسرار لبعض صلوات العارفين ’’...
    بسم الله الرحمن الرحيم....
    إخوتي الأحباء...لقد لاحظت مؤخرا هجوما شرسا على الطريقة التيجانية و خاصة على صلاة الفاتح...التي اختص بها أهل هذه الطريقة....
    قبل كل شيء ...فليعلم الجميع إنني لا أنتمي إلى هذه الطريقة ...و ليس لي أي صلة بها...و لكن فقط وددت أن أشارككم بعض اللطائف الاشارية لصلاة الفاتح....و التي هي عبارة عن صيغة للصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم....
    و كثيرا من المسلمين من يستحقرها و يقلل من شأنها...و البعض الأخر يعتبرها بدعة إلى غير ذلك من الأقاويل....
    أما أهل الطريقة فيعتبرونها من أعظم الصلوات التي اختص بها شيخهم ....

    1...المعاني الاشارية لصلاة الفاتح...
    جاءت صلاة الفاتح إخوتي بهذه الصيغة...’’ اللَّهُمَّ صَلِّ عَلى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ الفاتِحِ لِمَا أُغْلِقَ و الخاتِمِ لِمَا سَبَقَ نَاصِرِ الحَقِّ بَالحَقَّ و الهَادِي إلى صِرَاطِكَ المُسْتَقِيمِ و عَلَى آلِهِ حَقَّ قَدْرِهِ و مِقْدَارِهِ العَظِيمِ ’’.....
    للاختصار و عدم الإطالة و من يهمه شرح ألفاظ الصلاة أن يراجع الموقع التالي على النت....
    http://www.tidjaniya.com/ar/salatoul-fatihi.php
    و لكننا يا إخوتي الأحباء...قد نستخلص الكثير من المعاني الاشارية لهذه الصلاة...و قد نشتق منها بعض الصلوات...كمثال على ذلك.....
    ’’ اللهم صل على سيدنا محمد مفتاح الأسرار و نور الأنوار ناصر الحقيقة و الهادي إلى الشريعة و على اله بحق ’’ إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ’’ صدق الله العظيم ’’.....
    و منه إخوتي الأحباء قد استخلصنا هذه الصلاة من المعاني الاشارية لصلاة الفاتح...و للتوضيح أكثر....
    الفاتح لما أغلق....مفتاح الأسرار...
    الخاتم لما سبق...نور الأنوار...
    ناصر الحق بالحق...ناصر الحقيقة...
    الهادي إلى صراطك المستقيم....الهادي إلى الشريعة...
    حق قدره و مقداره العظيم....بحق ’’ إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ’’ صدق الله العظيم ....
    و هناك أكثر من معنى إشاري لهذه الصلاة المباركة.....
    ....يتبع....

    ردحذف

  20. 2...بعض الإشارات في القران الكريم....
    إخوتي الأحباء...أول إشارة من القران الكريم هي سورة الفتح التي لها نفس حروف صلاة الفاتح...
    اللهم صل على سيدنا محمد الفاتح لما أغلق...هي إشارة لقوله تعالى ’’ إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُبِينًا (1) ’’....
    و الخاتم لما سبق....هي إشارة لقوله تعالى ’’ لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ ’’.....
    الهَادِي إلى صِرَاطِكَ المُسْتَقِيمِ.... هي إشارة لقوله تعالى ’’ وَيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَيَهْدِيَكَ صِرَاطًا مُسْتَقِيمًا (2) ’’....
    نَاصِرِ الحَقِّ بَالحَقَّ... هي إشارة لقوله تعالى ’’ وَيَنْصُرَكَ اللَّهُ نَصْرًا عَزِيزًا (3) ’’.....
    عَلَى آلِهِ حَقَّ قَدْرِهِ و مِقْدَارِهِ العَظِيمِ... هي إشارة لقوله تعالى ’’ (3) هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَعَ إِيمَانِهِمْ وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا (4) ’’...

    إخوتي الأحباء صلاة الفاتح إشارة لعدة آيات من سورة الفتح نذكر منها ....
    قوله تعالى ’’ لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنْزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا (18)’’....و هنا قد فتح الله عليهم بعد مبايعتهم لرسول الله صلى الله عليه و سلم....بعدما كان مغلقا عليهم من كل جهة و بابا...
    فهو الفاتح لما أغلق....
    و كانت هذه البيعة ختاما للاضطهاد الذي كان المسلمون يعيشون فيه و فتح لعصر إسلامي جديد...ارتفعت فيه أصوات المسلمين...لبيك اللهم لبيك....فحبيبنا صلى الله عليه و سلم خاتم لما أغلق...
    و هو أيضا الهدي إلى صراط الله المستقيم لقوله تعالى ’’ وَعَدَكُمُ اللَّهُ مَغَانِمَ كَثِيرَةً تَأْخُذُونَهَا فَعَجَّلَ لَكُمْ هَذِهِ وَكَفَّ أَيْدِيَ النَّاسِ عَنْكُمْ وَلِتَكُونَ آيَةً لِلْمُؤْمِنِينَ وَيَهْدِيَكُمْ صِرَاطًا مُسْتَقِيمًا (20 ’’....

    إخوتي الأحباء إشارات أخرى ...فقوله تعالى ’’ لَقَدْ صَدَقَ اللَّهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيَا بِالْحَقِّ لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ مُحَلِّقِينَ رُءُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ لَا تَخَافُونَ فَعَلِمَ مَا لَمْ تَعْلَمُوا فَجَعَلَ مِنْ دُونِ ذَلِكَ فَتْحًا قَرِيبًا (27) ’’...إشارة للفتح....
    ناصر الحق بالحق...إشارة لقوله تعالى ’’ هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا (28)’’.....

    إخوتي الأحباء...صلاة الفاتح على رسولنا الحبيب صلى الله عليه و سلم فيها الكثير من الإشارات و كثيرة هي ...خاصة في سورة الفتح....الذي قال الله تعالى في رسولنا الحبيب في خاتمة السورة ’’ مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنْجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا (29) ’’....صدق الله العظيم....
    ...يتبع...

    ردحذف
  21. 3...بعض الإشارات في كثير من الآيات...
    إخوتي الأحباء...تكلمنا على بعض الإشارات في سورة الفتح....و أريد أيضا أن أشير إلى بعض الآيات الأخرى من سور أخرى بشكل مختصر و بدون شرح....لأن شرح إشاراتها يطول جدا....
    يقول الله تعالى في سورة سبأ ’’ قُلْ يَجْمَعُ بَيْنَنَا رَبُّنَا ثُمَّ يَفْتَحُ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَهُوَ الْفَتَّاحُ الْعَلِيمُ (26) قُلْ أَرُونِيَ الَّذِينَ أَلْحَقْتُمْ بِهِ شُرَكَاءَ كَلَّا بَلْ هُوَ اللَّهُ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (27) وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا كَافَّةً لِلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ (28) ’’....
    مع التذكير أنه هناك فرق بين الفاتح و الفتاح....
    و يقول الله تعالى أيضا في سورة الحديد ’’ وَمَا لَكُمْ لَا تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالرَّسُولُ يَدْعُوكُمْ لِتُؤْمِنُوا بِرَبِّكُمْ وَقَدْ أَخَذَ مِيثَاقَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (8) هُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ عَلَى عَبْدِهِ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ لِيُخْرِجَكُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَإِنَّ اللَّهَ بِكُمْ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ (9) وَمَا لَكُمْ أَلَّا تُنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلِلَّهِ مِيرَاثُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَا يَسْتَوِي مِنْكُمْ مَنْ أَنْفَقَ مِنْ قَبْلِ الْفَتْحِ وَقَاتَلَ أُولَئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَةً مِنَ الَّذِينَ أَنْفَقُوا مِنْ بَعْدُ وَقَاتَلُوا وَكُلًّا وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَى وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (10) ’’....
    و يقول جل جلاله أيضا في سورة الصف ’’ وَأُخْرَى تُحِبُّونَهَا نَصْرٌ مِنَ اللَّهِ وَفَتْحٌ قَرِيبٌ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ (13) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا أَنْصَارَ اللَّهِ كَمَا قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ لِلْحَوَارِيِّينَ مَنْ أَنْصَارِي إِلَى اللَّهِ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنْصَارُ اللَّهِ فَآمَنَتْ طَائِفَةٌ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَكَفَرَتْ طَائِفَةٌ فَأَيَّدْنَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَى عَدُوِّهِمْ فَأَصْبَحُوا ظَاهِرِينَ (14) ’’....صدق الله العظيم...

    إخوتي الأحباء...سبحانه الله وحده من يقدر أجر كل صلاة...و الله يضاعف الأجر كيف شاء....فيمكن لصلاة واحدة على الحبيب المصطفى فيها إخلاص و حب لله و له صلى الله عليه و سلم ...أن تنال بها شفاعته يوم القيامة...أو أن تكون رفيقه في الفردوس الأعلى بلا حساب و لا عقاب...و الله وحده يعلم بقدر مدده....الذي و سعت رحمته كل شيء........و الله أعلم...
    نسال الله أن نكون بقرب الحبيب صلى الله عليه و سلم ....لنا و إياكم....
    اللهم صل على سيدنا محمد و على اله و سلم ....
    تحياتي لكم و تحيات السيد أبي الحروف....

    ردحذف
    الردود
    1. كل التحيات لك أخي الفاضل سامي وللسيد أبو الحروف .. ولطالما اشتقنا لمثل هذه اللطائف والإشارات .. جعلها الله فاتحة عود بلا تأخر ولا غياب .. ومفتاح كل قفل لأولي الألباب .. وفتح مبين مؤيد بمسبب الأسباب .. ترقى بكم إلى فتوح العارفين والأحباب .. هو الفتاح يسقيكم أطيب الشراب .. فاستفتحوا باسمه وصلوا على سخيّ الجناب .. اللهم صل على سيدنا محمد الفاتح لما أغلق الخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق والهادي إلى الصراط المستقيم وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم .

      حذف
    2. جزاك الله خيرا أختي الكريمة قطر الندى...و فتح الله عليك خزائنه ...و انعم الله عليك و أيدك بنصر من عنده...
      تحياتي الخالصة لك و تحيات السيد ابي الحروف...

      حذف
    3. أخى الفاضل / جزاك الله خيرا كثيرا و فضلا عظيما على دروسك القيمة .. زادك علما و يقينا ..و بارك لك فى خاطرك الطيب .

      و اشكرك شكرا جزيلا على دعواتك الطيبة أخى فى الله ..
      تحياتى للسيد أبى الحروف

      حذف
    4. بارك الله فيك أختي الكريمة أمة الله....و عرفك الله به...و رزقك درجة المقربين...
      تحياتي لك و تحيات السيد ابي الحروف

      حذف
  22. غير معرف20/2/16 1:38 ص



    الذنوب حجاب عن الله، والانصراف عن كل ما يبعد عن الله واجب، وإنما يتم ذلك بالعلم والندم والعزم، فإنه متى لم يعلم أن الذنوب أسباب البعد عن الله لم يندم على الذنوب ولم يتوجع بسبب سلوكه طريق البعد، وإذا لم يتوجع لم يرجع.

    معنى التوبة وشروطها
    التوبة: هي الرجوع عن المعصية إلى الطاعة، وهي واجبة من كل ذنب، فإن كانت المعصية بين العبد وبين ربه تعالى فلها ثلاثة شروط:
    (الأول) الإقلاع عن المعصية، وعلامته مفارقة الذنب فورا.
    (الثاني) الندم على فعلها، وعلامته طول الحزن على ما فات لقوله -صلى الله عليه وسلم-: (الندم توبة)[أحمد، صحيح الجامع:6802]
    (الثالث) العزم على أن لا يعود إلى معصية أبدا، وعلامته التدارك لما فات وإصلاح ما يأتي، فإن كان الماضي تفريطا في عبادة قضاها، أو مظلمة أداها، أو خطيئة لا توجب غرامة، حزن إذ تعاطاها.

    فإن فقد أحد الشروط الثلاثة لم تصح توبته، وإن كانت المعصية تتعلق بآدمي زاد شرط رابع وهو: أن تبرأ من حق صاحبها، فإن كانت مالا أو نحوه رده إليه إن كان موجودا أو رد بدله عند تلفه من قيمة أو مثل، وإن كان حد قذف ونحوه مكنه منه أو طلب عفوه، وإن كانت غيبة استحله منها إن كان عاقلا حليما يغلب على الظن أنه إذا جاءه أخوه المسلم نادما تائبا عفا عنه وسامحه، وإلا فليستغفر له. قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَّصُوحاً عَسَى رَبُّكُمْ أَن يُكَفِّرَ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيُدْخِلَكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ} [التحريم:8].

    مفهوم التوبة النصوح
    قال ابن القيم: "النصح في التوبة يتضمن ثلاثة أشياء:
    (الأول) تعميم جميع الذنوب واستغراقها بها بحيث لا تدع ذنبا إلا تناولته.
    (الثاني) إجماع العزم والصدق بكليته عليها بحيث لا يبقى عنده تردد ولا تلوم ولا انتظار، بل يجمع عليها كل إرادته وعزيمته مبادرا بها.
    (الثالث) تخليصها من الشوائب والعلل القادحة في إخلاصها، ووقوعها لمحض الخوف من الله وخشيته والرغبة فيما لديه والرهبة مما عنده. لا كمن يتوب لحفظ جاهه وحرمته ومنصبه ورياسته ولحفظ حاله أو لحفظ قوته وماله، أو استدعاء حمد الناس أو الهرب من ذمهم، أو لئلا يتسلط عليه السفهاء، أو لقضاء نهمته من الدنيا، أو لإفلاسه وعجزه، ونحو ذلك من العلل التي تقدح في صحتها وخلوصها لله عز وجل.
    فالأول يتعلق بما يتوب منه، والثالث يتعلق بمن يتوب إليه، والأوسط يتعلق بذات التائب ونفسه، فنصح التوبة الصدق فيها والإخلاص وتعميم الذنوب بها ولا ريب أن هذه التوبة تستلزم الاستغفار وتتضمنه وتمحو جميع الذنوب، وهي أكمل ما يكون من التوبة".

    مخاطر التسويف:
    ومن المعوقات الضارة التسويف بالتوبة، فمن أين يعلم الإنسان أنه يبقى إلى أن يتوب، فتارك المبادرة بالتوبة بين خطرين عظيمين:
    (أحدهما) أن تتراكم الظلمة على قلبه من المعاصي حتى تصير رينا وطبعا.
    (ثانيهما) أن يعاجله المرض فلا يجد مهلة للاشتغال بمحو ما وقع من الظلمة في القلب، فيأتي ربه بقلب غير سليم، ولا ينجو إلا من أتى الله بقلب سليم، وقد قال العلماء: ما مثال المسوف بالتوبة إلا مثال من احتاج إلى قلع شجرة فرآها قوية لا تنقلع إلا بمشقة شديدة، فقال: أأخرها سنة ثم أعود إليها، وهو يعلم أن الشجرة كلما بقيت ازدادت قوة لرسوخها، وكلما طال عمره ازداد ضعفه فلا حماقة في الدنيا أعظم من حماقته إذ عجز مع قوته عن مقاومة ضعيف فأخذ ينتظر الغلبة عليه حتى ضعف هو في نفسه وقوي الضعيف.

    قال ابن القيم: "فإذا أراد الله بعبده خيرا فتح له من أبواب التوبة والندم والانكسار والذل والافتقار والاستعانة به وصدق اللجأ إليه ودوام التضرع والدعاء والتقرب إليه بما أمكن من الحسنات ما تكون تلك السيئة به سبب رحمته، حتى يقول عدو الله يا ليتنى تركته ولم أوقعه، وهذا معنى قول بعض السلف: إن العبد ليعمل الذنب يدخل به الجنة، ويعمل الحسنة يدخل بها النار، قالوا كيف؟ قال: يعمل الذنب فلا يزال نصب عينيه خائفا منه مشفقا وجلا باكيا نادما مستحيا من ربه تعالى ناكس الرأس بين يديه منكسر القلب له، فيكون ذلك الذنب أنفع له من طاعات كثيرة بما ترتب عليه من هذه الأمور التي بها سعادة العبد وفلاحه، حتى يكون ذلك الذنب سبب دخوله الجنة، ويفعل الحسنة فلا يزال يمن بها على ربه ويتكبر بها ويرى نفسه ويعجب بها ويستطيل بها ويقول: فعلت وفعلت؛ فيورثه من العجب والكبر والفخر والاستطالة ما يكون سبب هلاكه، فإذا أراد الله تعالى بهذا المسكين خيرا ابتلاه بأمر يكسره به ويذل به عنقه ويصغر به نفسه عنده، وإن أراد به غير ذلك خلاه وعجبه وكبره، وهذا هو الخذلان الموجب لهلاكه، فإن العارفين كلهم مجمعون على أن التوفيق أن لا يكلك الله تعالى إلى نفسك، والخذلان أن يكلك الله تعالى إلى نفسك".

    يتبع اختكم ام عمر

    ردحذف
    الردود
    1. الذنب لا يحجب العبد عن مولاه

      حذف
  23. غير معرف20/2/16 1:39 ص

    علامات قبول التوبة:
    وقال رحمة الله: التوبة المقبولة الصحيحة لها علامات:
    (منها) أن يكون بعد التوبة خيرا مما كان قبلها.
    (ومنها) أنه لا يزال الخوف مصاحبا له لا يأمن مكر الله طرفة عين، فخوفه مستمر إلى أن يسمع قول الرسل لقبض روحه {إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ}[فصلت:30] فهناك يزول الخوف.
    (ومنها) انخلاع قلبه وتقطعه ندما وخوفا، وهذا على قدر عظم الجناية وصغرها، وهذا تأويل ابن عيينة لقوله تعالى: {لاَ يَزَالُ بُنْيَانُهُمُ الَّذِي بَنَوْاْ رِيبَةً فِي قُلُوبِهِمْ إِلاَّ أَن تَقَطَّعَ قُلُوبُهُمْ وَاللّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ}[التوبة:110]، قال: تقطعها بالتوبة، ولا ريب أن الخوف الشديد من العقوبة العظيمة يوجب انصداع القلب وانخلاعه، وهذا هو تقطعه وهذا حقيقة التوبة، لأنه يتقطع قلبه حسرة على ما فرط منه وخوفا من سوء عاقبته، فمن لم يتقطع قلبه في الدنيا على ما فرط حسرة وخوفا تقطع في الآخرة إذا حقت الحقائق وعاين ثواب المطيعين وعقاب العاصين، فلا بد من تقطع القلب إما في الدنيا وإما في الآخرة.

    ( ومنها) كسرة خاصة تحصل للقلب لا يشبهها شيء ولا تكون لغير المذنب، لا تحصل بجوع ولا رياضة ولا حب مجرد، وإنما هي أمر وراء هذا كله، تكسر القلب بين يدي الرب كسرة تامة، قد أحاطت به من جميع جهاته، وألقته بين يدي ربه طريحا ذليلا خاشعا، كحال عبد جان آبق من سيده، فأخذ فأحضر بين يديه، ولم يجد من ينجيه من سطوته، ولم يجد منه بدا ولا عنه غناء ولا منه مهربا، وعلم أن حياته وسعادته وفلاحه ونجاحه في رضاه عنه، وقد علم إحاطة سيده بتفاصيل جناياته، هذا مع حبه لسيده وشدة حاجته إليه وعلمه بضعفه وعجزه وقوة سيده، وذله وعز سيده، فيجتمع من هذه الأحوال كسرة وذلة وخضوع ما أنفعها للعبد، وما أجدى عائدتها عليه، وما أعظم جبره بها، وما أقربه بها من سيده، فليس شيء أحب إلى سيده من هذه الكسرة والخضوع والتذلل والإخبات والانطراح بين يديه والاستسلام له.

    فلله ما أحلى قوله في هذه الحال: (أسألك بعزك وذلي إلا رحمتني، أسألك بقوتك وضعفي وبغناك عني وفقري إليك، هذه ناصيتي الكاذبة الخاطئة بين يديك، عبيدك سواي كثير وليس لي سيد سواك، لا ملجأ ولا منجي منك إلا إليك، أسألك مسألة المسكين وأبتهل إليك ابتهال الخاضع الذليل وأدعوك دعاء الخائف الضرير، سؤال من خضعت لك رقبته ورغم لك أنفه وفاضت لك عيناه وذل لك قلبه).

    فهذا وأمثالها من آثار التوبة المقبولة، فمن لم يجد ذلك في قلبه، فليتهم توبته، وليرجع إلى تصحيحها، فما أصعب التوبة الصحيحة بالحقيقة، وما أسهلها باللسان والدعوى، وما عالج الصادق شيئا أشق عليه من التوبة الخالصة الصادقة ولا حول ولا قوة إلا بالله. اختكم ام عمر

    ردحذف
    الردود
    1. أحسنت الاختيار أختنا الكريمة ام عمر ودام تواصلك معنا بكل خير ..

      ونعم .. إذا لم يتوجع لم يرجع ..
      وقد جاء في حديثه صلى الله عليه وسلم : " ﺇﻥ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﺇﺫﺍ ﺃﺧﻄﺄ ﺧﻄﻴﺌﺔ ،ﻧﻜﺘﺖ ﻓﻲ ﻗﻠﺒﻪ ﻧﻜﺘﺔ ﺳﻮﺩﺍﺀ ، ﻓﺈﻥ ﻫﻮ ﻧﺰﻉ ﻭﺍﺳﺘﻐﻔﺮ ﻭﺗﺎﺏ ﺻﻘﻞ ﻗﻠﺒﻪ ، ﻭﺇﻥ ﻋﺎﺩ ﺯﻳﺪ ﻓﻴﻬﺎ ﺣﺘﻰ ﺗﻌﻠﻮ ﻋﻠﻰ ﻗﻠﺒﻪ ، ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺮﺍﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : " ﻛﻼ‌ ﺑﻞ ﺭﺍﻥ ﻋﻠﻰ ﻗﻠﻮﺑِﻬﻢ ﻣﺎ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﻜﺴﺒﻮﻥ "

      كلما تكرر الذنب .. تراكم الران .. حتى ما أن اتضح للعبد خطئيته .. وعرف شين فعلته .. إلا أنه ربما لا يجد ذاك الألم في صدره .. فقد تبلد إحساسه ، وقسى قلبه ، وجفت عينه ؛ وهذا من آثار المعاصي .. عندها .. ليس له إلا التوجه بالدعاء .. والإلحاح تلو الإلحاح إلى من قلبه بين أصابع جلاله .. مستشعرا قوة سلطانه .. فيدعوه ويرجوه بل ويستغيث .. أن يخرجه من ذل نفسه .. ويرقق قلبه .. ويذيقه ألم الحسرة الذي يقيل تلك العثرة .. وليتباكى .. وليداوم الانطراح .. حتى تحصل تلك الكسرة التي لا يشبهها شيء - كما قال عنها ابن القيم - .

      فإن شئت أن تتألم ..فالزم .. ولا تتبرم .. لربما يطووول وقوفك ودعاؤك .. ويشكو انتظارك من كثرة رجائك .. ولِمَ لا .. !؟ أما قد هان عليك نظر الله إليك من قبل .. أيام وربما سنوات طوال .. !! .. فالعين بالعين والسن بالسن .. ولا يظلم ربك أحدا .. فاصبر على مرارة الصدّ .. تذق حلاوة الودّ ..

      اللهم ارزقنا التوبة النصوحة الصادقة والصدق معك .. ونقنا من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس بالماء والثلج والبرد .. آمين يارب العالمين

      حذف
    2. غير معرف20/2/16 1:28 م

      ومنها) كسرة خاصة تحصل للقلب لا يشبهها شيء ولا تكون لغير المذنب،

      بكلامك هدا شخصت حالي ....زادك الله ايمانا وفضلا

      حذف
  24. قيل للإمام الشافعى رحمه الله :
    يا إمام دلنا على واجب ، و أوجب .. و عجيب ، و أعجب .. و صعب ، و أصعب .
    قال الإمام الشافعى :
    واجب الناس أن يتوبوا .. و لكن ترك الذنوب أوجب
    و الدهر فى تصرفه عجيب .. و غفلة الناس منه أعجب
    و الصبر عند المصائب صعب .. و لكن فوات الثواب أصعب
    و كل ما تتمنى قريب .. و الموت من دون ذلك أصعب

    تحياتى لكم

    ردحذف
  25. ام ياسين20/2/16 7:07 ص

    السلام عليكم اخي خالد
    اردت ان اسالك لقد احسست اليوم وانا اغمض عيني في فراشي بان احد يسرع تجاهي ويقول تصبحي علي خير ففزعت واتلفت حولي لم اري شيئا وكان صوته واضحا وما زال في اذني ارجو منك تفسير ما حدث واي احد لديه المعرفه فليشاركني رايه

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      ما سمعتيه .. يحتمل أحد أمرين :
      1- أن يكون جن صالح
      2- أو شيطان (جن كافر)

      ولا يمكن ان يكون جن صالح وأكيد وليس ملاك ..
      لأن الجن الصالح لا يسبب فزع او تخويف حتى ولو كان غير مقصود ..
      وأيضا لا ياتي سماعا او مشاهدة إلا بعد الإطمئنان على أن هذا الانسان اصبح عنده قابليه لانعك اس صور الأرواح في نفسه ..

      وخاصة لو كان شعرك مكشوف وقت هذا السماع .. فهو قطعا ويقينا .. هو شيطان ..

      فانتبهي لحالك
      تحياتي لك .. ويسعدنا تواجدك معنا دائما

      حذف
    2. ام ياسين21/2/16 6:04 م

      شكرا جزيلا لاهتمامك وردك ولكن ارجو ان تفسر لي لماذا حدث ذلك

      حذف
  26. اللهم صل على النبي الكريم الاكرم والمكرم في القران الكريم بحقيقة (وانك لعلى خلق عظيم) اللهم صل على النور الاحمدي والذات المحمدي ولاتحرمنا رؤياه في الدنيا ولاشفاعته في الاخرة وعلى اله وسلم (يايتها النفس المطمئنة ارجعي الى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي) ولاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم وانا لله وانا اليه راجعون وفاة الشيخ المنشد مداح سيدنا النبي الشيخ عبد العظيم العطواني يارب اغفرله وارحمه واكرم نزله ووسع مدخله واجعل الملائكة عليهم السلام ان يدخلو عليه في كل وقت وحين زائرين ومسلمين وجعل قبره روضة من رياض الجنة ولقه كل خير ياالله ياالله ياالله ببركة حبيبك سيدنا ومولانا محمد وببركة مولاي صلي وسلم دائما ابدا على حبيبك خير الخلق كلهم انشاء الله سبحانه وتعالى يكرمه ويعطيه كل خير لانه شنف اسماعنا بمدح الرسول عليه واله الصلاة والسلام ووددت ان ازوره وهو حي وكذالك ازور الكثير من عباد الله الصالحين يامسلمين الزمن الذي نعيش فيه صعب وكذالك القادم سيكون اصعب والله اعلم اغتنمو الفرص واجلسو مع الصالحين واستفيدو منهم فهم قليل جدا جدا جدا وفي الزمن القادم سيكون من النادر ان تلقى احد منهم والله اعلم والصلاة على النبي شيخ من لاشيخ له فهي نور يسري بالافاق وددت ان أقبل رأس الشيخ العطواني رحمه الله اعملو الخير يامسلمين فالدنيا دار ممر والاخرة دار مقر والدنيا فانية والاخرة باقية فالذي بينه وبين احد مشاكل فليسامح والبخيل يتصدق قبل ان يموت اخر اية سورة المنافقون والذي يعمل سؤ يتوب ويستغفر ويعمل الخير ويرجع الحقوق لاصحابها واذا كان لايستطيع ارجاع الحقوق لاصحابها لاي سبب يتصدق ويدعي للذين ظلمهم عسى الله ان يغفر له ويسامحه ويتوب عليه والله غفور رحيم المهم يجب علينا ان نصحح النية ونتوب وربنا يوفق اللهم صل على النبي الكريم الاكرم والمكرم في القران الكريم بحقيقة (وانك لعلى خلق عظيم)

    ردحذف
    الردود
    1. الله يرحم جميع الصالحين ,,, و يحشرنا معاهم و مع الحبيب المصطفى صلى الله عليه و سلم...
      بارك الله فيك أخي....يا مجد اليمن الطيب....

      حذف
    2. ( إنا لله و إنا إليه راجعون ) ..
      اللهم أرحم أمواتنا و أموات المسلمين .

      حذف
  27. امين يارب العالمين اللهم صل علي سيدنا محمد النبي الاكرم صاحب الخلق العظيم و الهدي المبين و اله الطاهرين المطهرين و صحبه و التابعين له باحسان الي يوم الدين ، اسال الله ان يقر عيناك بلقاء رسول الله علي الحوض و ان تنال شرف قراءه تلك الصلوات النبيله امامه صل الله عليه و سلم و في حضرته الشريفه و بين يديه بإذن الله . جعلها الله في ميزان حسناتك و نور لك علي الصراط المستقيم ان شاء الله انه ولي ذلك و القادر عليه استاذي الفاضل الكريم زادك الله من فضله نور و حكمه و علم و جعلك من المقربين الراضيين المرضيين المحبوبين ، امدك الله بوافر القبول و يسرك للحسني و سخر لك ووفقك الي احب الاقوال و الاعمال . و جزاك الله عنا كل خير باذن الله ، امتعتنا و نفعتنا و كنت لنا نورا في زمن زاد فيه الظلام ، اللهم لا تحرمنا من هذه المدونه النوارنيه و لا من صاحبها الكريم . استمر بارك الله فيك و نفع بعلمك امين امين امين . وفقك الله و اصدقاء المدونه الكرام و امه محمد اجمعين الي الخير و الصلاح ورزقنا جميعا القبول و سهل لنا اسباب الوصول في الدارين ان شاء الله ، اللهم ارزقنا حبك و حب من احبك و حب كل عمل يقربنا الي حبك و ارضي عنا.امين

    ردحذف
  28. غير معرف22/2/16 6:03 م

    الصديق الحكيم ---لخضر---
    قصة منقولة
    لا تحتقر احدا
    توقف القطار في إحدى المحطات في مدينة بوسطن الأمريكية وخرج منه زوجان يرتديان ملابس بسيطة. كانت الزوجة تتشح بثوب من القطن ، بينما يرتدي الزوج بزة متواضعة صنعها بيديه. وبخطوات خجلة ووئيدة توجه الزوجان مباشرة إلى مكتب رئيس ” جامعة هارفارد ” ولم يكونا قد حصلا على موعد مسبق قالت مديرة مكتب رئيس الجامعة للزوجين القرويين : ” الرئيس مشغول جدا ” ولن يستطيع مقابلتكما قريبا… ولكن سرعان ما جاءها رد السيدة الريفية حيث قالت بثقة : ” سوف ننتظره “. وظل الزوجان ينتظران لساعات طويلة أهملتهما خلالها السكرتيرة تماما على أمل أن يفقدا الأمل والحماس البادي على وجهيهما وينصرفا. ولكن هيهات ، فقد حضر الزوجان – فيما يبدو – لأمر هام جدا.

    ولكن مع انقضاء الوقت ، وإصرار الزوجين ، بدأ غضب السكرتيرة يتصاعد ، فقررت مقاطعة رئيسها ، ورجته أن يقابلهما لبضع دقائق لعلهما يرحلان.

    هزالرئيس رأسه غاضبا” وبدت عليه علامات الاستياء ، فمن هم في مركزه لا يجدون وقتا لملاقاته ومقابلتة ، فضلا عن أنه يكره الثياب القطنية الرثة وكل من هم في هيئة الفلاحين.
    لكنه وافق على رؤيتهما لبضع دقائق لكي يضطرا للرحيل. عندما دخل الزوجان مكتب الرئيس ، قالت له السيدة أنه كان لهما ولد درس في ” هارفارد ” لمدة عام لكنه توفى في حادث ، وبما أنه كان سعيدا” خلال الفترة التي قضاها في هذه الجامعة العريقة ، فقد قررا تقديم تبرع للجامعة لتخليد اسم ابنهما.

    لم يتأثر الرئيس كثيرا لما قالته السيدة ، بل رد بخشونة : ” سيدتي ، لا يمكننا أن نقيم مبنى ونخلد ذكرى كل من درس في ” هارفارد ” ثم توفى ، وإلا تحولت الجامعة إلى غابة من المباني والنصب التذكارية وهنا ردت السيدة : نحن لا نرغب في وضع تمثال ، بل نريد أن نهب مبنى يحمل اسمه لجامعة ” هارفارد “. لكن هذا الكلام لم يلق أي صدى لدى السيد الرئيس ، فرمق بعينين غاضبتين ذلك الثوب القطني والبذلة المتهالكة ورد بسخرية : ” هل لديكما فكرة كم يكلف بناء مثل هذا المبنى ؟! لقد كلفتنا مباني الجامعة ما يربو على سبعة ونصف مليون دولار .. ساد الصمت لبرهة ، ظن خلالها الرئيس أن بإمكانه الآن أن يتخلص من الزوجين ، وهنا استدارت السيدة وقالت لزوجها ” سيد ستانفورد : ما دامت هذه هي تكلفة إنشاء جامعة كاملة فلماذا لا ننشئ جامعة جديدة تحمل اسم ابننا؟” فهز الزوج رأسه موافقا ، غادر الزوجان ” ليلند ستانفورد وجين ستانفورد ” وسط ذهول وخيبة الرئيس ، وسافرا إلى كاليفورنيا حيث أسسا جامعة ستنافورد العريقة والتي ما زالت تحمل اسم عائلتهما وتخلد ذكرى ابنهما الذي لم يكن يساوي شيئا لرئيس جامعة ” هارفارد ” ، وقد حدث هذا عام 1884م
    العبرة..........
    ” لا نحكم على كتاب أبدا من عنوانه ” .
    الصديق الحكيم ----لخضر---

    ردحذف
  29. غير معرف22/2/16 8:23 م


    إن المسلم السعيد هو الذي أعد قبره قبل أن يدخله أو قبل أن يسكنه، وأرضى خالقه قبل أن يلقاه، ثم ترك دنياه قبل أن تتركه

    ردحذف
  30. يقول الإمام الجوزى رحمه الله :

    يا مطرودا عن الباب ... يا محروما من لقاء الأحباب
    إذا أردت أن تعرف قدرك عند الملك !!
    فانظر فيما يستخدمك ، بأى الأعمال يشغلك ..
    كم عند باب الملك من واقف .. لكن لا يدخل إلا من عنى به
    ما كل قلب يصلح للقرب .. ولا كل صدر يحمل الحب ..
    و ما كل نسيم يشبه نسيم السحر .

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف24/2/16 12:14 م

      من روائع الامام علي رضي الله عنه :

      واختر قرينك واصطفيه تفاخراً
      ان القرين الى المقارن ينسب

      واخفض جناحك للأقارب كلهم
      بتذللٍ واسمح لهم ان اذنبوا

      ودع الكذوب فلا يكن لك صاحباً
      ان الكذوب ليس خلاً يصحب

      وزن الكلام اذا نطقت ولاتكن
      ثرثاراً في كل ناد تخطب

      واحفظ لسانك واحترز من لفظه
      فالمرء يسلم باللسان ويعطب

      احرص على جمع القلوب من الاذى
      فرجوعها بعد التنافر يصعب

      ان القلوب اذا تنافر ودها
      شبه الزجاجة كسرها لايشعب

      أدِ الامانة والخيانة فاجتنب
      واعدل ولاتظلم يطيب المكسب

      واحذر من المظلوم سهماً صائباً
      واعلم بأن دعاءه لايحجب

      حذف
  31. غير معرف24/2/16 10:34 ص

    بوركت وعوفيت و جوزيت...الاخت امة الله
    تحياتي لك .....سيف

    ردحذف
    الردود
    1. أخى الفاضل / سيف
      لك دعوات مثل دعواتك أضعافا مضاعفة ..
      تحياتى لك

      حذف
  32. غير معرف24/2/16 12:18 م

    قل لمن يدعي في العلم فلسفة *** عرفت شيئا وغابت عنك أشياء

    ردحذف
  33. اللهم صلي على النبي الكريم الاكرم والمكرم في القران الكريم بحقيقة(وانك لعلى خلق عظيم) اللهم صلي على النور الاحمدي والذات المحمدي ولاتحرمنا رؤياه في الدنيا ولاشفاعته في الاخرة وعلى اله وسلم عند موتك لاتقلق لاتقلق ولا تهتم بجسدك البالي فالمسلمون سيقومون باللازم:يجردونك من ملابسك يغسلونك: يكفنونك:ويخرجونك من بيتك الى مسكنك الجديد؟ القبر !!!وسيأتي الكثيرون لتشييع جنازتك بل سيلغي الكثيرون منهم اعمالهم لاجل دفنك ، وقد يكون الكثير منهم لم يفكر في نصيحتك يوما... اغراضك سيتم التخلص منها:(مفاتيحك كتبك ملابسك اشيائك الخاصة) وان كان اهلك موفقين سيتصدقون بها لتنفعك وتاكد ان الدنيا لن تحزن عليك والاقتصاد سيستمر ووظيفتك سياتي غيرك ليقوم بها واموالك ساذهب حلالا للورثة بينما انت الذي ستحاسب عن النقير والقطمير!!! الحزن عليك سيكون ثلاثة انواع:1~ الناس الذين يعرفونك سطحيا سيقولون مسكين!!! 2~اصدقائك سيحزنون ساعات وايام ثم يعودون الى سوالفهم وضحكهم!!! 3~الحزن العميق في البيت اهلك سيحزنون عليك اسبوع شهر سنة وبعد ذالك سيضعونك في ارشيف الذكريات (وهكذا انتهت قصتك بين الناس) وبدأت قصتك مع الحقيقة وهي الاخرة لقد زال عنك المال والمجد و الصحة والولد لقد فارقت الدور والقصور وبدأت الحياة الحقيقة والسؤال هنا ماذا اعددت لقبرك واخرتك ؟ هذه حقيقة تحتاج لتأمل احرص على الفرائض والنوافل صدقة السر خبيئة عمل صالح صلاة الليل لعلك تنجو الله المستعان اللهم ثبتنا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الاخرة (وذكر فان الذكرى تنفع المؤمنين) منقول من الشيخ علي الطنطاوي رحمه الله السؤال ماهو النقير والقطمير وخبيئة عمل صالح وهذه الايام كثر القيل والقال عن الكائنات الفضائية والاطباق الطائرة وعن العوالم المتوازية وانه بعد ثلاثين سنة2045 سيكون هناك دواء يطيل العمر لمئات السنين وهناك شيء ما يحضر لمدينة الاسكندرية حرسها الله عز وجل وحفظها وحفظ العالم اجمع فالاعلام الدجالي بمختلف فروعه يمهد بين الفينة والاخرى لحدوث تسونامي في الاسكندرية فهم يمهدون لشيء ما والله اعلم يااستاذ خالد لماذا لاتكتب عن احداث اخر الزمان والفتن وعن المخطوطات الي تتكلم عن احداث ستقع في المستقبل الملاحم فهناك مدونات تتكلم عن اشياء منها صحيح ومنها فيه تهويل والله اعلم اللهم صلي على النبي الكريم الاكرم والمكرم في القران الكريم بحقيقة(وانك لعلى خلق عظيم)

    ردحذف
    الردود
    1. أمور الملاحم يصعب الكلام فيها .. لأن كثير منها غير صحيح .. والصحيح منها مذكور بطريق الإشارة وليس بالتصريح المباشر من سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم .. حتى وإن كان في ظاهره تظن انه مفهوم ..!!

      وأرشدك إلى شيء مهم وهو : أن العلامات تتكرر في كل زمان وكل مكان .. وستعلم أن العلامات والملاحم خاصة بكل عصر .. حتى لا تظن ان ختام الحياة يستطيع ن يعرفه أحد .. إلا الله الواحد الأحد ..

      وقد يكرمك الله وتتحقق وقتئذ بقوله تعالى ( والعصر إن الإنسان لفي خسر ) .. ؟!!

      وهناك علامات صغرى وكبرى .. وهناك ملاحم تدل على ختام الزمان مثل نزول سيدنا عيسى .. ولكن صدقني لو قلت لك .. أن في هذه الأحاديث مقامات قلبية ( بطريق الإشارة ) وأحداث مادية لا يعلمها إلا الله .. ( وكل إنسان يقتبس من نور النبي ما يضيء له قلبه وحياته )

      وتذكر أن كلام النبي ( وحي يوحى ) .. فلا تنسى ذلك ..

      تحياتي لك

      حذف
  34. استاذى الفاضل جزاك الله كل خير عن هذا العلم الوفير والمتميز جعلة الله ف ميزان حسناتك يوم القيامة
    لقد رأيت هذة المدونة بالصدفة ولم ابحث طويلا فهى اول من وقع علية نظرى فاحمد الله ع ارشادة لى لها وكم انها رائعة بكل ما ف هذة الكلمة من معنى
    فانا اتابع هذة المدونة من فترة وكل ما هو فيها جديد لم اسمع عنة من قبل سوى فتات الامور ان جاز التعبير
    ومن كم هذة المعلومات التى دخلت قلبى وقبلها عقلى فقد قررت ان اقرأ كل ما ف هذة المدونة
    فليوفقنى الله على هذا
    اسمح لى ان اقتنى من هذة المواضيع الرائعة سطورا اثرت فى وكانت توقفنى ف القراءة فاعجبت بها منها احاديث النبى صلى الله علية وسلم وتفسيرها
    فهل تسمح لى بان اخذ بعض هذة السطور ولا انسبها الى نفسى بل انشر منها من باب التذكير
    وكلة ف ميزان حسناتكم باذن الله تعالى فان لم تسمح لى فسوف اكتفى بالقراءة فقط دون نقل ولو سطر او حرف واحدا فهو لكم
    اخوكم ..أحمد

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل : أحمد
      أهلا وسهلا بك بيننا .. ويسعدنا تواجدك دائما معنا .. ومشاركتك لنا ..
      أما عن طلبك .. فاتقل ما تشاء واعمل شير لما تشاء .. حتى لو نقلت مواضيع كاملة ولكن مع الاحتفاظ بحقوق المدونة والمؤلف ..
      والعلاجات انقل منها ما تشاء وانشره كما تحب .. واطبع منه كذلك لو أردت .. فمسموح نقل العلاجات للجميع وكذلك طباعتها ( ولكن نقلها على النت يكون مع الاحتفاظ بحقوق المدونة والمؤلف ) .. مع المحافظة على قراءة الضوابط بكل علاج .. حتى يؤتي ثماره إن شاء الله ..

      وانقل من الاحاديث والايات وتفسيرها كما تحب ..

      أهلا بك مرة أخرى

      وتحياتي لك

      حذف
    2. جزاك الله خير الجزاء استاذ خالد
      انا لا انقل منها الا الاحاديث النبوية وجزء من الكلام الذى استوقفنى وشدنى
      فانا اقوم بتصوير الجزء المراد من احاديث النبى صلى الله علية وسلم
      او بعض السطور واضع منها ع صفحتى ع الفيس بوك ليراها الناس يمكن ان تكون سبب ف هداية بعضهم .. ع كلا جزيت خيرا لسماحك لى بالنقل
      ...........
      لى سؤال اذى اردت التعليق ع موضوعات سابقة لكى اعرف الاجابة هل لى ان اترك التعليق هنا ام ف الموضوع نفسة ؟؟
      وايضا انا اريد ان اقرأ كل ما ف هذة المدونة فانها والله لكنز كبير ف جزاك الله خيرا ع تعبك فيها ورزقك الجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب
      فبم تنصحنى ان ابدأ هل من القديم الى الحديث ام العكس
      لا اريد ان افوت هذا الكنز وان اعرف كل حرف ف هذة المدونة
      ....
      وان شاء الله اكون متواجد معكم دائما ولى تساؤلات كثيرة ارجو ان لا تكون سببا ف ازعاج حضراتكم ولكن سوف اطرحها فيما بعد ان شاء الله تعالى
      تحياتى استاذى ومعلمى الجديد :)

      حذف
    3. اقرأ الموضوع الذي يحلو لك .. وكما يطمئن قلبك..

      وكتابة الأسئلة يكون في التعليقات شواء في آخر موضوع يتم رفعه أو في ذات المواضيع .. ويفضل سؤالك يكون في آخر موضوع يتم رفعه حتى يشاهده الناس .. ولكن أن تكون أسئلة لا تفيد ..
      فتأكد أنك لا تجد إجابة .. طالما علم لا ينفع وجهل لا يضر .. مثل أن تقول لي هل الجن يلبس شورت أم لا ..

      ومرحبا بك في كل الأحوال .. وأهلا بك
      تحياتي لك

      حذف
    4. بالطبع لا فهى أسئلة تنم عن غباء تام اضحكتنى بكلمة بهذا السؤال الله يفرحك استاذى
      هههههههههههه شورت وفانلة وكاب :D
      ......
      سوف اترك الاسئلة ف اخر موضوع لكى تعم الفائدة باذن الله تعالى

      تحياتى لك وشكرا ع سرعة الرد وجزاك الله عنا كل خير ... أحمد

      حذف
  35. يقينى بالله24/2/16 3:37 م

    اللهم صل على سيدنا محمد حبيب الرحمن وسيد الاكوان والحاضر مع من صلى عليه فى كل زمان ومكان وعلى ال سيدنا محمد صلاة تعدل جميع صلوات اهل محبتك فى كل زمان ومكان وسلم على سيدنا محمد وعلى اله سيدنا محمد فى جميع الاوقات والازمان سلامايعدل سلام جميع اهل محبتك فى كل زمان ومكان .اللهم يابر يارحيم اسمح وتقبل جميع هذه الصلوات على النبى الامى سيدنا محمد واجعلها عوضا عن جميع الانفاس التى لم نصل فيها على حضرة حبيبك سيدنا محمد واجعل ثواب ذلك كله لحضرة النبى عليه الصلاة والسلام وفاء واعترافا بفضله واجعل مثل ذلك لال سيدنا محمد وزوجاته امهات المؤمنين وذريته واهل بيته والصحابه اجمعين ولمن اتبعهم من المؤمنين باحسان الى يوم الدين ولنا جميعا مثل ذلك اللهم امين يا ارحم الراحمين .

    ردحذف
  36. أخى / أختى ( غير معرف )..
    ليتنا عليكم نتعرف ..
    يقول تبارك و تعالى : " يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر و أنثى و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا ..."

    ردحذف
  37. غير معرف24/2/16 9:29 م

    { لاَّ خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِّن نَّجْوَاهُمْ إِلاَّ مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلاَحٍ بَيْنَ النَّاسِ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتَغَاء مَرْضَاتِ اللّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْراً عَظِيماً{114} وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءتْ مَصِيراً } النساء115 .

    ردحذف
  38. انا مبسوطه انى اتعرفت على المدونه دى والحمد لله انتم بتقولوا كلام جميل اوى اول مره اسمعه انا كنت ببحث من فترات طويله فى الروحانيات ولكن لقيت انهم كثيرين جدا يعتبروا تسخير الجن المسلم والعمل به دى روحانيات ولكن هذا الامر كان يقلق قلبى كثيرا واقول مش معقول دى الروحانيات اللى شيخ الشعراوى مثلا بيتكلم عنها لكن فى المدونه دى عجبنى اوى كلامكم حاسه انه مطمئن للقلب والعقل وربنا يبارك فيكم جميعا ويعلمنا ويستعملنا ولا يستبدلنا ويقرب بيننا وبين طاعه وجنته يارب وجزاكم الله خيرا وجزاك خيرا يا استاذ خالد وجعله فى ميزان حسناتك
    وبعد اذنك ممكن انقل بعض الاشياء فى مذكرتى من باب العلم والحفظ وشكرا
    وشكرا لكم جميعا على الكلام الجميل والذكر اللى بتنشروه

    ردحذف
    الردود
    1. يسعدنا تواجدك معنا دائما ..
      ومسموح لك حتى لو أردتي نقل الموضوع كاملا ولكن بشرط الإحتفاظ بالإشارة إلى المؤلف والمدونة المنقول عنها الموضوع ..

      وكذلك يمكنك نقل من قسم العلاجات ما تريدين وطبعها وتوزيعها لمن تحبين دون إذن مني .. لأن العلاجات للجميع وهي ( قرآن وأدعية نبوية مباركة ) .. وهذا للجميع .. ولكن هناك ضوابط في استخدام العلاجات في أغلب المواضيع .. يجب أن تعلميها جيدا لتعلميها بعد ذلك لمن تعطيه العلاج .. فالأهم من العلاج هو معرفة الضوابط المكتوبة في موضوع العلاج

      ويسعدنا أكثر أن تكوني من العاملين مع الله قلبا وقالبا .. وأن تكون من المحبين المحبوبين المقربين لله رب العالمين .. آمين
      أهلا بك
      وتحياتي لك

      حذف
  39. إلى جميع السادة زائري المدونة :
    إشعار تنبيه :
    قام أحد الاعضاء ( قطر الندى ) بالتنبيه على وجود خطأ كتابي في الصفحة رقم (7) من صلوات القلب .. في هذه الصلاة :

    الخطأ كان : في هذا المقطع ( وما أحطتَه به من علومِكَ وأسراركَ الَّدُنِّيَّة )

    والصواب هو : ( وما أحطتَه به من علومِكَ وأسراركَ اللَّدُنِّيَّة )

    فقد تم إسقاط حرف اللام سهوا من كلمة ( اللدنية ) ..

    وعموما تم تصحيح الخطأ ( وإعادة حرف اللام للكلمة .. وإعادة رفع الكتاب .. بعد التصحيح ..
    فرجاء لمن قام بتحميل الكتاب .. أن يمسح الملف السابق .. ويعيد تحميله مرة أخرى .. حتى تكون القراءة سليمة المعنى .. خاصة وأن من لم ينطق بالتشكيل .. فسيتغير المعنى تماما .. بما لا يجوز في حق الله ولا النبي صلى الله عليه وسلم ..
    فمعنى ( الدنية ) : العلوم الحقيرة المنزلة
    ومعنى ( اللدنية ) : العلوم والمقامات العالية والمختصة للمقربين بالجناب الإلهي وأهمها قطعا تلقين الوحي ( القرآن الكريم ..)

    فإسقاط حرف اللام أفسد المعنى تماما ..
    ولذلك وجب التنبه على هذا السهو الكتابي .. والخطأ الغير مقصود ..
    وجزى الله خيرا لمن أرشدني لهذا الخطأ الكتابي ..

    تحياتي لكم

    ردحذف
  40. شكرا يا استاذ خالد وربنا يرزقنا العلم على يدك ان شاءالله وانا بستاذنك تكون معلمى وجزاك الله كل خير واطل عمرك وحسن عملك

    وشكرا

    ردحذف
  41. ام ياسين25/2/16 7:56 م

    أستاذي الفاضل خالد أرجو ألا تمل من أسئلتي كنت قد سألتك في السابق لماذا سمعت هذا الصوت الذي تفضلت وقلت لي انه شيطان ارجو منك الرد والافادة وشكرا لك أخي الفاضل

    ردحذف
    الردود
    1. أجبتك سابقا .. ولكن لم تنتبهي للإجابة ..
      أنت قلت أنه تسبب في فزعك أو خوفك .. وهذا أمر لا يفعله إلا شيطان ..
      وازيدك فهما :
      كيف يدخل رجلا على امراة في غرفتها مساءا .. حتى ولو سيقرأ قرآنا ؟!!
      وكيف يدخل رجلا يلقي سلاما .. وأنت تنامين وقد يكون جزء منك مكشوف .. وعلى الأقل شعر رأسك .؟ أم انتي تنامين بالحجاب ؟
      ولماذا بأتي متجسدا بصوت .. ولم ياتي مناما أولا ليهيأك نفسيا ؟

      الأسئلة كثيرة .. عموما من أجل ما سبق قلت لك انه شيطان .. وهذا أمر عادي جدا يحدث كثيرا للتلبيس على العباد وتطميعهم في تواجد روحاني معهم .. بيشعرهم أنهم من المقربين .. وهذه تكون أحدى البدايات .. عن طريق الهواتف ..

      تحياتي لك

      حذف
  42. ام ياسين26/2/16 12:44 م

    اخي الفاضل خالد شكرا للتوضيح واجابتك علي وبالفعل قد استعذت بالله من الشيطان الرجيم وقرات (قل جاء الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا) وشكرا لك اخي الفاضل

    ردحذف
  43. السلام عليكم انا احمد وجزاكم اللة خير كنت اريد ان اسالان كنت بذكر اللة بصيغ الصلاة علي النبي الفاتح لما اغلق وبعض الصيغ الاخر مع الاستغفار طلبا لرضا اللة وتوسعة للرزق

    ردحذف
  44. هل الصلاة علي النبي بالصيغة الفتح لما اغلق والاستغفار للرزق والسعة هل في اي بدع في الصيغ دى وكنت باحس بان في رزق في المكان الي انا فية

    ردحذف
  45. هل داة الها من الشيطان علشان انشغل بالموضيع دي وابطل اذكر

    ردحذف
    الردود
    1. ليس فيها شيء طالما تبتغي بها وجه الله ورضاه وغفرانه .. واستجابة للأمر الإلهي ( صلوا عليه وسلموا تسليما ) .. فعلى هذا تكون نيَّتك..
      وليس لطلب مدد من المشايخ أو غير ذلك ..

      واعلم يقينا ان صلاة الفاتح .. ليست سببا في الرزق .. وإنما عملك بإخلاص مع الله .. وإرادة الله هو سبب البركة في الرزق .. بالإضافة إلى الصلاة على النبي بصفة عامة بأي صيغة .. ( وليس بسبب لصلاة الفاتح ؟!! ) .. فانتبه لهذا الكلام جيدا .. حتى لا يفسد عملك .. وتضل غيرك .. !!
      ففرق بين ان تقول الصلاة على النبي بصفة عامة تجلب البركة والرزق وتشرح الصدر .. وبين أن تقول أن صلاة الفاتح أو صلاة سيدي كذا هي السبب في ذلك .. فتكون قد ضللت بعيدا وحكمت بغير شرع في الدين ..

      ومن أكمل الصلوات في السُّنَّة .. ( اللهم صل على محمد وعلى آله وسلم ) .. وكذلك الصلاة الإبراهيمية التي تقرأها في التشهد الأخير للصلاة ....

      فانتبه لما ذكرته لك جيدا حتى يستقيم قلبك في حضرة مولاك .. ولا تعتقد إلا في الله معينا .. وإن تعددت الأسباب !!
      تحياتي لك

      حذف
  46. السلام عليكم ورحمة الله و بركاتة , أشكر الاستاذ الفاضل خالد ابوعوف على هذه المدونة الرائعة و كل المشاركعين في المدونة. انا مش جديدة في المدونة بتابع بدون تعليق و بكتب من المدونة و كل النشرته عن المدونة كتبت اسم الاستاذ خالد ورابط المدونة. ارجوا ان تقبلوني بينكم . انار الله وجوهكم بحق قولة تعالي " الله نور السموات و الارض" وجزاكم الله كل الخير وذادكم علما وبارك الله فيكم و ذريتكم. والله حبيت هذة المدونة لما فيها من صدق . كنت برسل للاستاذ خالد في الوتسب بس يظهر اوقف الوتسب , صحيح يا أستاذنا الفاضل ؟ المهم انا محتاجة شديد لكم جميعا كاخوان و اخوات . ممكن اتصل بالصديق الحكبم -لخضر , انا برضوا بروح امريكا كتير.

    ردحذف
    الردود
    1. خالد أبوعوف يقول...
      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      أهلا وسهلا ومرحبتين بك .. صديقتنا العزيزة .. ويسعدنا تواجدك معنا ومشاركتك لنا ..
      وجعل الله لك من دعاءك لنا .. نورا في وجهك وفي فلبك .. وغفر لك ذلك وطهر لك قلبك وجعلك من المقربين

      * أما عن الواتس فقد أغلقته منذ فترة طويلة مع بداية العام تقريبا .. أي منذ ثلاثة أشهر تقريبا
      تحياتي لك

      حذف
  47. غير معرف29/4/16 3:35 م

    اللهم صل على النور الاحمدي والذات المحمدي ولاتحرمنا رؤياه في الدنيا ولاشفاعته في الاخرة وعلى اله وسلم ادبني ربي فاحسن تاديبي. امتي امتي. اشفع تشفع. غير موجودة يا استاذ خالد هل حذفت اثناء التعديل ؟ اللهم صل وسلم وبارك عليه مدد يارسول الله مدد

    ردحذف
    الردود
    1. لا .. موجودة طبعا .. في الصفحة رقم 11 من ملف البي دي أف ..
      ستجد الثلاث صيغ موجودة ( ابني ربي ، اشفع تشفع ، تمتي امتي )

      راجع ذلك .. وأخبرني مرة أخرى لو سمحت
      تحياتي لك

      حذف
  48. غير معرف29/4/16 8:47 م

    اللهم صل على النور الاحمدي والذات المحمدي ولاتحرمنا رؤياه في الدنيا ولاشفاعته في الاخرة وعلى اله وسلم موجودة فعلا ماشاء الله تبارك الله .استاذ خالد اريد ان اقوم بنشر كتاب صلوات القلب لنوال القرب . اريد الاذن منكم وهل انشر معه كتاب صلوات العارفين على سيد الاولين والاخرين بحيث يكون كتاب صلوات القلب لنوال القرب في الاول . والثاني كتاب صلوات العارفين على سيد الاولين والاخرين.ام كل كتاب انشره لوحده مستقل عن الاخر. اريد الاذن والاشاد .النبي محمد صلو عليه يا مسلمين

    ردحذف
    الردود
    1. إما انك يا مجد .. كنت تجلس معي أو انك خاطبتني روحيا ..!! هههههه
      أمرك عجيب ..
      فمنذ أيام كنت أفكر .. هل أنشر صلوات القرب وحدها .. أم أضم إليها صلوات العارفين بعدها في كتاب واحد ؟

      واستقر الأمر في نفسي .. أن أفصل بينهما .. حتى لا يكون الأمر شاقا على النفس حينما تجد أن المحتوى كبيرا .. فهذا يضعف النفس على القرآءة .. ولذلك قلت يتم الفصل بينهما حتى يسهل أن يقرأ مثلا واحدا في وقت والآخر في وقت آخر ..

      ولكن أحاول الآن مراجعة التشكيل في كتاب صلوات العارفين .. لأن كثير من الناس قد تصعب عليهم نطق بعض الكلمات .. وطبعا لن يكون مثل تشكيل صلوات القلب .. فقط بعض الكلمات الصعبة النطق .. ولكن الأمر سيستغرق وقتا .. ربنا يعين إن شاء الله .

      وفي كل الاحوال معك الاذن يا مجد في الطباعة طبعا .. وافصل بين الكتابين .. وتمهل قليلا حتى أعيد رفع النسخة المشكولة لصلوات العارفين ..

      وحاول أن لا تطبع على ما هو عليه من تنظيم للصلوات .. حيث أن كل صفحة تختم الصلوات فيها .. دون استكمال لصلاة في صفحة أخرى .. فالترتيب له سبب .. وحافظ على الخطوط ..

      ملحوظة : قم بتحميل نسخة صلوات القلب .. الآن من المدونة .. كان يوجد حرف تم كتابته منفصل عن كلمة .. فأعدت تصحيح الكلمة .. وهذه الكمة كانت في الصفحة رقم 20 السطر الأخير ( ما تقر به عينه ) .. كلمة عينه كتبت هكذا ( عين ه ) .. فتم التصحيح ( عينه ).. فاعد تحميل النسخة من المدونة ..

      في كل الاحوال شكرا لك اهتمامك .. وربنا يجازيك خيرا .. ولو لديك مشورة .. فراسلني ..
      تحياتي لك

      حذف
  49. غير معرف30/4/16 5:16 م

    اللهم صل على النور الاحمدي والذات المحمدي ولاتحرمنا رؤياه في الدنيا ولاشفاعته فبي الاخرة وعلى اله وسلم. (اللهم صل على سيدنا محمد النبي الكريم الاكرم والرسول الاعظم بتكريم(انك لمن المرسلين. على صراط مستقيم)والمكرم في القران الكريم بحقيقة (وانك لعلى خلق عظيم)وعلى اله وسلم.)استاذ خالد هذه الصلاة غير موجودة في الكتاب pdf لكن موجودة صلاة اخرى مشابهة لها في صفحة رقم10. (ادم الارواح ببداية) مالمقصود بها؟ صفحة11. اي اول روح هي روح سيدنا النبي محمد عليه الصلاة والسلام. كلمتي العاقب المقفي ما المقصود بهما ؟ في صفحة22 حرفي ف به بالسطر السادس . كتاب صلوات القلب الصفحات غير مرقمة . وكتاب صلوات العارفين مرقمة . كتاب صلوات القلب فيه غلاف . وكتاب صلوات العارفين ليس فيه غلاف اذا اردت يا استاذ خالد ان تجعل له غلاف القبة الخضراء او الواجهة النبوية الشريفة او صورة المرقد النبوي الشريف صحيح الصورة المتداولة في النت انها قبر سيدنا النبي العظيم الرؤوف الرحيم البعض يشكك ويقول انها صورة لقبر سيدنا ابن عربي فأين الصحيح . (وحاول ان لاتطبع على ماهو عليه من تنظيم للصلوات) طبعا قصدك يا استاذ خالد (حاول ان تطبع على ماهو عليه من تنظيم للصلوات) شكرا على اعطاءكم الاذن لي بالطباعة والنشر وانشاء الله ساقوم بتوزيع كتاب صلوات القلب في مولد الاسراء والمعراج . وكمية اخرى في ليلة النصف من شعبان الشعبانية لان شعبان شهر سيدنا النبي وكان يكثر فيه الصيام وكذالك ربيع الاول . الحبيب محمد صلو عليه يا مسلمين

    ردحذف
    الردود
    1. أخى مجد / يسر الله امرك و تقبل عملك و جزاك خيرا كثيرا و فضلا عظيما .. و صل اللهم على سيدنا محمد و على اله و صحيه وسلم
      هاله(أمة الله)

      حذف
    2. أخي مجد الأمين - اليمن :

      تم التعديل على الصلاة فأصبحت ( اللهمَّ صلِّ على سَيِّدِنَا مُحمَّـدٍ النَّبِيِّ الكَريمِ الأكْرَمِ ، والرَّسولِ العَظِيمِ الأَعظَمِ ، والصِّرَاطِ القَوِيمِ الأَقْوَمِ بتَكْرِيمِ ( إِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ . عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ) ، بِهِدَايَةِ ( إِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ) ، بتَأْيِيدِ ( إِنَّكَ عَلَى الْحَقِّ الْمُبِينِ) . وعلى آله وسَلِّم . 3 مرات

      وكلمة آدم الارواح أنت شرحتها بنفسك .. ويشهد لها الآية التي بعدها ..

      معنى العاقب : الّذِي جَاءَ عَقِبَ الْأَنْبِيَاءِ فَلَيْسَ بَعْدَهُ نَبِيّ فَإِنّ الْعَاقِبَ هُوَ الْآخِرُ .. فَهُوَ بِمَنْزِلَةِ الْخَاتَمِ وَلِهَذَا سُمّيَ الْعَاقِبَ عَلَى الْإِطْلَاقِ أَيْ عَقِبَ الْأَنْبِيَاءِ جَاءَ بِعَقِبِهِمْ.

      معنى المقفي (بكسر الفاء المشددة ثم ياء ) : المُتَبِع لأثار الأنبياء مصداقا لقوله تعالى : ( فبهداهم اقتده )

      سأحاول ترقيم صلوات القلب وارفعه ..

      ولا مانع من الغلاف على صلوات العارفين أن يكون القبة الخضراء الخاصة بالمسجد النبوي ..
      ويمكنك أن تفتح قناة السنة النبوية .. وستجد أن القبة النبوية لازالت خضراء إلا إن قاموا بتغييرها مؤخرا !!

      وما قصدته هو فعلا ما أنت قمت بتصويبه وتصحيحه ( على ما هو عليه من تنظيم الصلوات )

      تحياتي لك

      حذف
    3. تم ترقيم صفحات الكتاب .. رجاء مراجعة ذلك عند تحميل النسخة الجديدة .. تم رفعها الآن .. حالا .. بعد الترقيم ..

      حذف
  50. اللهم صل على سيدنا محمد وازواجه امهات المؤمنين وذريته واهل بيته كما صليت على ابراهيم انك حميداً مجيد

    ردحذف
  51. غير معرف2/5/16 10:39 ص

    اللهم صل على سيدنا محمد واله وسلم .استاذ خالد قال لي شخص يدرس اللغة العربية انه في صفحة 15 في السطر الاول لاتوجد شدة في (من يطع) في حرف الميم. وبنفس الصفحة السطر9كلمة دعاء الهمزة ساكنة. ويجب ان تكون مفتوحة. كدعاءالسطر10ساكنة ويجب ان تكون مكسورة. وفي صفحة 16واحلل عقدة من لساني كلمة من مشددة ويجب ان لاتكون مشددة. وفي صفحة 18 لمن كان يرجو . كلمة لمن اللام مشددة ويجب ان لاتكون مشددة. ونفس الصفحة كلمة الشهداء في السطر12 ساكنة ويجب ان تكون مكسورة. ليس لدي المام بقواعد اللغة العربية لكنني حبيت ان اعرض لكم رؤية البعض . استاذ خالد في صفحة 4 يامن ( هو الله احد) البعض قد يتسائل ويقول لماذا قل غير موجودة فكيف اجيبه وشكرا . اللهم صل على النور الاحمدي والذات المحمدي ولاتحرمنا رؤياه في الدنيا ولاشفاعته في الاخرة وعلى اله وسلم.

    ردحذف
    الردود
    1. 1- ( من يطع) .. أكيد من سينطقها سيكون بالفتح لابتداء النطق بها .. ولكن التشديد باعتبار ما قبله في المصحف .. لاعتبار ما هو قبله من كلمات .. ولذلك أبقيت عليها كما هي .. راجع النساء 80
      2- أما عن (عقدة من لساني) .. فهذا واجب التشديد باعتبار ما قبله .. راجع طه 27
      3- أما ( لمن كان يرجو الله ) .. أكيد من سينطقها سيكون بالكسر لابتداء النطق بها .. التشديد باعتبار ما قبله في المصحف .. راجع المصحف الاحزاب 24
      4- كلمة ( الشهداء ) ليس عليها سكون .. لأنه ليس عليها تشكل أصلا .. يمكنك تشكيل ذلك
      5- كلمة ( دعاء ) ليس عليها سكون .. لأنه ليس عليها تشكل أصلا .. يمكنك تشكيل ذلك
      فهذه ليست تصحيحات .. فضلا عن أنه يصعب التصحيح الآن إلا إن كان هناك خطأ لغويا فعلا أو كلمات مكتوبة خاطئة ..


      ـمت عن سؤالك : فنحن نتوجه إلى الله بكلامه ولا نقرأ السورة .. فحين التوجه يكون الإقتباس من القرآن ..
      عموما إليك البيان من خلال هذا الحديث حتى يطمئن قلب السائل :
      وفى الحديث " أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - سمع رجلا يقول : اللهم ! إني أسألك بأنك أنت الله ، لا إله إلا أنت ، الأحد الصمد ، الذي لم يلد ، ولم يولد ، ولم يكن له كفوا أحد ، فقال : دعا الله باسمه الأعظم ، الذي إذا سئل به أعطى ، وإذا دعي به أجاب

      وسبب وضعي للآيات ما بين الأقواس حتى تكون نيتك أنك تقرأ قرآن وتتوسل به لله .. وليس مجرد دعاء عادي ..

      وطبعا كل ما هو غريب .. استفسر عنه .. لأنني كنت أريد شرح غامض الصلوات .. ولكن لا وقت عندي لذلك ..
      ولكن ممكن مع كثرة الأسئلة ننتهي من شرحه ان شاء الله .. هههههه ( على فكرة بتكلم بجد )

      تحياتي لك

      حذف
  52. غير معرف2/5/16 2:12 م

    اللهم صل على الحبيب المجتبى والنبي المصطفى والرسول المرتضى طب القلوب ودوائها وعافية الابدان وشفائها ونور الابصار وضيائها وعلى اله وسلم.عفوا استاذ خالد على كثرة الاسئلة . في صفحة1 اللهم اني اتبرا اليك مني واشكو اليك كلي. لوسمحت اريد شرحها. في صفحة8 الصلاة الثانية اسرارك اللدنية ما معنى اللدنية. في صفحة 12 فهو مجلى اسمائك .ما معناها. في صفحة 13 المستغاث به في الكروبات . ما معناها.في صفحة 14 مقري الضيف. وحامل الكل. والمعين على نوائب الحق. ما معناهم. في صفحة 14 ايضا الصلاة الثانية والمحفوظ في الشدائد والردى. ما معنى الردى. عفوا على كثرة الاسئلة . اللهم صل على النور الاحمدي والذات المحمدي ولاتحرمنا رؤياه في الدنيا ولاشفاعته في الاخرة وعلى اله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. 1- اللهم إني أتبرأ إليك ) من ذنوبي التي فعلتها نفسي الأمارة بالسوء وما أبريء نفسي .. (وأشكو إليك كلي ) .. كل عيوبي ما ظهر منها وما بطن .. فلا حول لي ولا قوة إلا بك .. فأعني على ذكرك وشكرك وحُسن عبادتك .

      2- الأسرار اللدنية : الاسرار الخاصة من الله كما في قوله تعالى لسيدنا الخضر ( وعلمناه من لدنَّا علما )

      3- مجلى أسماء : محل تجليات الله بأسماءه .. فهو تجلى على النبي بأسماءه .. تعلقا وتخلقا وتحققا .. ويكفيك وصف السيدة عائشة : ( كان خلقه القرآن ) فكيف يتخلق بالقرآن من لم يكن محل تجليات الحق ؟!! .. وكذلك في ( اسرائه ومعراجه ) فهذا مظهر من مظاهر التجليات .. وإلا فكيف رفعه لهذا المقام ؟!
      فكل كرامات الأسماء والصفات قد انعم بها على حبيبه ..

      4- المستغاث به في الكروبات : اتباع سنته نور لنا نستغيث بها وقت الكروبات .. بمعنى ( المستغاث بنور سنته في كل كرب وضيق ) .. (قد جائكم من الله نور وكتاب مبين ) .. فنجد دائما نور إغاثة مع اتباع النبي صلى الله عليه وسلم لقوله تعالى ( وأطيعوا الرسول) ولقوله ( فاتبعوني يحببكم الله )

      5- مقري الضيف : القراء هو الطعام .. والمقصود به أنه مُحسنٌ مكرمٌ لضيوفه

      6- الكلّ : هو العبء أو الحمل الثقيل أو العبء .. ومقصود به الإنفاق على الضعيف واليتيم والعيال

      7- تكسب المعدوم : تكسب غيرك من ليس لديه مال أو المعدوم المال ، وقيل معناه تعطي الناس ما لا يجدونه عند غيرك من نفائس الفوائد ومكارم الأخلاق

      8- تعين على نوائب الحق : النائبة هي الحادثة .. أي تساعد الناس على وقت نزول حادثة الخير أو حادثة شر.. أي في الخير تشاركهم أفراحهم ، وتعينهم وقت الضيق والحرج بما تجود به من مساعدتهم

      وما سبق مأخوذ من قول السيدة خديجة للنبي حينما نزل عليه الوحي وكان مضطربا فقالت له : ( أبشر فوالله لا يخزيك الله أبدا والله إنك لتصل الرحم وتصدق الحديث وتحمل الكل وتكسب المعدوم وتقري الضيف وتعين على نوائب الحق )

      9- الردى : هو الهلاك .. بمعنى محفوظ من الهلاك أثناء تبليغ الرسالة .. ( والله يعصمك من الناس )


      شكرا على أسئلتك يا مجد ..
      جزاك الله خيرا
      تحياتي لك

      حذف
    2. ملحوظة يا مجد :
      معنى قول .. محل التجليات .. ليس معناه كما يتصور البعض .. أنه حلول .. ولكن معناه أن كرامة هذه الأسماء وإشراقتها تظهر على سيدنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم .. من حيث التعلق والخلق والتحقق ..
      هذا للتنبيه .. فقط

      حذف
  53. غير معرف2/5/16 5:51 م

    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد صاحب الكوثر صلاة لاتعد ولاتحد ولاتكيف ولاتحصر ننال بها جواره مع الرضوان الاكبر وعلى اله ذوي الجناب المطهر والحمد لله رب العالمين . استفدت كثير من الشرح والتوضيح المدونة مبروكة وممدودة بمدد نوراني ر باني علوي محمدي . اللهم صل على النور الاحمدي والذات المحمدي ولاتحرمنا رؤياه في الدنيا ولاشفاعته في الاخرة وعلى اله وسلم . مجد

    ردحذف
  54. أستاذ خالد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اما بعد
    سبق وان تحدثنا هاتفيا قبل مده ليست بالقليله
    واستوقفنى كثيرا هذا المقال
    لاننى صاحب قصه
    فقد منا الله عليا بعمل فى القاهره واثناء عملى عثرت على كتابين
    احدهما صلوات محمديه والاخر عن الروحانيات
    وقد تعلقت بالاثنين وداومت على القرأه فيهما
    وففقدت كتاب الروحانيات ولكنى احتفظت بكتتاب الصلوات وكان قصته تهز الابدان
    وتهز اى كيان.
    ولم اداوم الا قليل ومع ذلك منا الله عليا برؤية الحبيب محمد
    وكنت على يقين ان رؤيتى للحبيب محمد بسبب هذه الصلوات
    وان اردت هذا الكتاب لن اتردد فى ارساله لك فقد اهديته احد اصدقائى وقام بأضاعته واستمريت اكثر من 12 عام ابحث عنه حتى منا الله علي ووجدته

    ردحذف
    الردود
    1. من هو صاحب هذه الصلوات التي كنت تقرأها ..؟!

      وعموما تفضل بإرسالها .. فالصلاة على النبي جميعها خير وبركة

      تحياتي لك

      حذف
  55. صاحب الصلوات شيخ ازهرى اسمه محمد عبدالمقصود وكان يحكى انه راى هذه الصلوات مناما وكان يستيقظ ليدونها وقد أخز الازن من النبى صلى الله عليه وسلم فى نشرها هذا ما قاله

    ردحذف
    الردود
    1. هل تقصد الشيخ عبد المقصود محمد سالم ؟!!
      الكتاب اسمه .. أنوار الحق في الصة على سيد الخلق ؟!!

      أم تقصد كتاب آخر ؟

      حذف
  56. غير معرف7/5/16 2:16 م

    اللهم صل على سيدنا محمد واله وسلم استاذ خالد في صفحة 8 الصلاة الاولى السطر الاول (المؤيد بالروح المبين بكرامات) هل الروح المبين او الكتاب المبين تبعا للاية التي بعده . وفي صفحة 10 الصلاة الاخيرة اخر كلمة بالسطر الاول (بخصائص) الصاد مفتوحة . هل مكسورة ام مفتوحة. وفي صفحة13 الصلاة الثانية ماقبل السطر الاخير (والموعود بالعطاء) الهمزة مفتوحة . هل مكسورة ام مفتوحة . وفي صفحة 15 الصلاة الثانية (لاتجعلو دعاء الرسول ) اريد فتحة فوق الهمزة بتاع كلمة الدعاء وكذالك الكسرة في كلمة كدعاء لان pdfصعب تعديله او اضافة شيء فيه . محب صلوات القلب لنوال القرب من الحبيب . الحبيب محمد صلو عليه

    ردحذف
    الردود
    1. 1- الكتاب المين والروح المبين .. يدل على ما بعدها من الآيات
      2- بخصائص .. مجرورة بالفتح لأنها ممنوع من الصرف
      3- بالعطاء .. مجرورة بالكسر ( خطأ كتابي مني ) وتم تصحيحه
      4- تم إعادة تشكيل الكلمات التي في بداية الايات التي نوهت عليها سابقا .. دفعا للإضطراب .. ما عدا آية ( واحلل عقدة من لساني ) محافظة على التجويد
      5- تم تشكيل كلمة الشهداء
      6- تم تشكيل كلمة دعاء ، كدعاء

      تحياتي لك

      حذف
    2. غير معرف11/6/16 12:17 ص

      اللهم صل على سيدنا محمد قدر عزتك لااله الا انت وجلالها وقدس اسمائك وصفاتك وجمالها وعظمة ذاتك وكمالها وعلى اله وسلم. استاذ خالد بالنسبة لكلمة بخصائص التي في صفحة10 مفتوحة لانها ممنوعة من الصرف عندما اقرأها يا استاذ خالد احسها ثقيلة على اللسان واليوم سألت احد الاصدقاء الخبراء في اللغة العربية وقال لي صحيح انها ممنوعة من الصرف لكن لما اضيفت الى الجملة التي بعدها وهي (قد جأءكم) انصرفت . عفوا عفوا عفوا يا استاذ خالد لي طلب منكم لكن لاتزعل مني ارجوك وهو بالنسبة لموضوع قل هو الله احد في صفحة4 ولموضوع المؤيد بالروح المبين في صفحة8 . استخير الله سبحانه وتعالى بشانهما حتى يلهمك ان تكون كما هما بدون تعديل او يكون هناك تعديل فيهما . فانني افضل ان تكون هكذا: يا من هو ربنا ومولانا(الله احد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد) وفي صفحة 8 الصلاة الاولى (والمؤيد بالروح المبين . افضل ان تكون هكذا: والمؤيد بالكتاب المبين وعفوا على كثرة السؤال في هذا الموضوع وعفوا على الازعاج وسؤ الادب . اللهم صل عليه

      حذف
    3. قلت لك يا مجد اقرأ بالكيفية التي تريديها .. ولكن الكتاب على هيئته ..

      كما أخبرتك من قبل عن كلمة " جرثومة " في صلوات العارفين .. هي كلمة ذكرها الشيخ الجازولي .. ويمكنك استبدالها بكلمة أخرى .. ولكن لن تغيرها في كتابه ..

      اقرأ بالكيفية التي تريحك أنت .. واترك مالا يريحك أنت .. فكما قلت لك .. هو ليس قرآن ..

      ولكن لا تعديل على النسخة الحالية إلا في شيء واحد فقط .. وسأخبرك عليه لاحقا .

      تحياتي لك

      حذف
    4. غير معرف11/6/16 12:59 م

      اللهم صل على سيدنا محمد قدر عزتك لااله الا انت وجلالها وقدس اسمائك وصفاتك وجمالها وعظمة ذاتك وكمالها وعلى اله وسلم جزاك الله خير يا استاذ خالد اللهم صل على النور الاحمدي والذات المحمدي ولاتحرمنا رؤياه في الدنيا ولاشفاعته ففي الاخرة وعلى اله وسلم

      حذف
    5. لو سمحت يا مجد .. حاول مراجعة نسخة "صلوات العارفين " .. ولو وجدت بها خطأ كتابي أرشدني إليه ..
      سأبدأ العمل عليها إن شاء الله تعالى ..
      وشكرا لك مسبقا ..
      وتحياتي لك

      حذف
    6. غير معرف13/6/16 9:48 م

      اللهم صل على سيدنا محمد قدر عزتك لااله الا انت وجلالها وقدس اسمائك وصفاتك وجمالها وعظمة ذاتك وكمالها وعلى اله وسلم حاضر يا استاذ خالد انشاء الله الليلة ساقوم بفحص الصلوات من الناحية اللغوية فحص دقيق وغدا باذن الله سارسل لك اللهم صل على النور الاحمدي والذات المحمدي ولاتحرمنا رؤياه في الدنيا ولاشفاعته في الاخرة وعلى اله وسلم مجد

      حذف
  57. غير معرف7/5/16 2:26 م

    بسم الله الرحمن الرحيم رب العرش العظيم
    والصلاة والسلام على سيدنا محمد النبى الامى وعلى اله وصحبه وسلم
    صدقا استاذ خالد لقد وفقك الله جل وعلا الى اختيار الاسم الصحيح لهذه الصلاوات المباركات فمن ارد القرب فعليه بصلاة القلب وما حدث معى لهى بشرى بل رؤيا حق بعد ان وفقنى الله عز وجل لقراءة الصلاة فى نفس اليلة ولله الحمد رايت رؤياجميله رايت رسول الله عليه الصلاة والسلام جالس بين الصحابه يعلمهم وسالهم سؤال من منكم يفسر رؤيتى فلم يتكلم احد ن الصحابه فقال لهم رسول الله ساعلمكم كنت وكانى اراهم من مكان بعيد وكانك تنظر الى اشخاص فى فى اخر الشارع مثلا ولكنى شعرت انى روحى معهم ووجدت نفسى فى لحظة بالقرب من رسول الله اقف بجانبه وهو يعلمنى كنا نقف قرب حائط المسجد وبيد رسول الله صل الله عليه وسلم عصا صغيرة اشبه بالسواك ولكنه طويل بعض الشى وكان الرسول يشير بالعصى على الحائط وكانه يخط بعض الخطوط الاشبه بمربع او كتاب لااتذكر جيدا وكانه يعلمنى فقلت لنفسى لعلى اتوهم هذا فسمعت ايه من القران تتلى على (لقد صدق الله رسوله الرؤيا بالحق )واخذت الاية تتردد حتى استيقظت
    ماحدث معى بعد ان استيقظت هو ما اكد لى انها رؤيا حق لانى سمعت نفس الايه فى اذاعة القران الكريم بعد ان صليت على النبى عدة مرات
    لذا اخوانى واخواتى فى هذه الصلوات الخير الكثيرالخير فتمسكوا بها...تحياتى

    ردحذف
  58. غير معرف10/5/16 2:06 م

    اللهم صل على سيدنا محمد واله وسلم . استاذ خالد هل استطيع ان اقرأ الصلاة الاولى في صفحة 8 هكذا. اللهم صل على سيدنا محمد المؤيد بالكتاب المبين بكرامات (طس تلك ايات القران وكتاب مبين) . فقد قمت بتغيير كلمة الروح بكلمة الكتاب. اللهم صل على النور الاحمدي والذات المحمدي ولاتحرمنا رؤياه في الدنيا ولاشفاعته في الاخرة وعلى اله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. اقرأ بالكيفية التي تريدها .. فهي ليست قرآن ..
      وأضف ما تريد سواء دعاء أو غير ذلك ..
      تحياتي لك

      حذف
  59. غير معرف10/5/16 2:38 م

    اللهم صل على سيدنا محمد واله وسلم. استاذ خالد في صفحة 1 (وقربني اليك قربا لامرد بعده ابدايالله) مامعنى لامرد بعده يالله ؟ وفي صفحة21 السطر السابع الهنا ارجو النجاة فاهدني بمدد من نور اتباع محمدا . هل استطيع ان اقول الهي بالمفرد . واذا قراتها في مجلس مع مجموعة ساقولها بصيغة الجمع الهنا نرجو النجاة فاهدنا بمدد من نور اتباع محمدا. وهل استطيع قرأة هذا البيت ثلاث مرات اي تكراره ثلاث مرات. وبالنسبة للصلاة التي لها موقف خاص معك لماذا لاتطلق عليها اسم (اللهم صل على سيدنا محمد قدر عزتك لااله الا انت وجلالها وقدس اسماءك وصفاتك وجمالها وعظمة ذاتك وكمالها وعلى اله وسلم) لدي عدة تسميات 1) صلاة العز والجلال. 2)الصلاة العزية الجلالية. 3)صلاة العز والجلال وقدس الاسماء والصفات والذات . 4) صلاة الجمال والكمال. 5)صلاة جمال وعظمة الذات والكمال. 6)صلاة عز الجلال وعظمة الذات والكمال. 7) صلاة كمال الذات وعز الاسماء والصفات. .. اسماء لاتطلق على هذه الصلاة .الصلاة القدسية لانها ماخوذة من الاحاديث القدسية . 2 الصلاة العظيمية او العظمة لانها مختصة بسيدي القطب النفيس احمد ابن ادريس . صلاة الكمال لانه توجد هناك صلاة لسيدي احمد التيجاني اسمها جوهرة الكمال. ربنا يوفقك يا استاذ خالد النبي محمد صلي عليه

    ردحذف
    الردود
    1. 1- لا مرد له بعده : أي كأنك تقول .. أي لا تردني بعيدا عن معيك أبدا يا ألله .. بمعنى " أعوذ بك من السلب بعد العطاء "

      2- قل كما تشاء ( إلهنا أو إلهي .. أو حتى ربنا أو ربي .. ) أنت حر .. سواء كنتم جماعة أو فُرادى .. أنت بالإختيار
      وكرر كما تحب وترغب .. فأنت بالإختيار أيضا .

      3- أطلق على الصلاة .. الصيغة التي تحبها يا مجد .. مثل صلاة الجمال والجلال والكمال .. أو ( صلاة الفيوضات الثلاثة .. الجمال والجلال والكمال )
      لأنها تجمع بين الثلاثة فيوضات .. وهذا هو ما كنت أرجوه من الله فعلا أن يجمع لي صلاة تجمع الفيوضات الثلاث ..

      تحياتي لك

      حذف
    2. دنيا
      اللهم صل صلاة جلال وسلم سلام جمال علي حضرت حبيبك محمد
      واغشاه اللهم بنورك كما غشته سحابة التجليات فنظر الي وجهك الكريم
      وبحقيقة الحقائق كلم مولاه العظيم الدي اعاده من كل سوء
      اللهم فرج كربي كما وعدت اما يجيب المضطر ادا دعاه ويكشف السوء وعلي اله وصحبه امين

      حذف
  60. غير معرف10/5/16 5:39 م

    اللهم صل على سيدنا محمد قدر عزتك لااله الا انت وجلالهاوقدس اسماءك وصفاتك وجمالها وعظمة ذاتك وكمالها وعلى اله وسلم. اذا صلاة الفيوضات الثلاث الجلالية والجمالية والكمالية. اللهم صل على النور الاحمدي والذات المحمدي ولاتحرمنا رؤياه في الدنيا ولاشفاعته في الاخرة وعلى اله وسلم

    ردحذف
  61. نعم استاذ خالد هوه نفسه ماشاء الله عليك
    كتاب انوار الحق فى الصلاه على سيد الخلق

    ردحذف
    الردود
    1. كتاب ممتاز .. ومكتوب عن قلب صادق ..
      وهو رجل ممتاز رضوان الله عليه .. كان له قلب جميل ..
      ربنا ينفعك بصلواته على النبي صلى الله عليه وسلم ..
      تحياتي لك

      حذف
  62. غير معرف15/5/16 6:36 م

    اللهم صل على الحبيب المجتبى والنبي المصطفى والرسول المرتضى طب القلوب ودوائها وعافية الابدان وشفائها ونور الابصار وضيائها وعلى اله وسلم استاذ خالد لوسمحت اذا عندك وقت كافي الكلمات الصعبة التي اشرت اليها سابقا المقفي والعاقب والردى وكل الكلمات الاخرى اذا تضعها في الصفحة الاخيرة للكتاب يكون افضل مع بيان معناها اي الكلمة ومعناها . وبالنسبة لموضوع (هو الله احد الله الصمد)بدون قل اريد مزيد من التوضيح والشرح لوسمحت ويكون مع الكلمات الصعبة ومعناها في اخر صفحة للكتاب المبارك انشاء الله وبالنسبة لشرح كامل صلوات القلب لنوال القرب من الحبيب المصطفى انشاء الله يكون في المستقبل اذا اراد الله عز وجل ذالك . وفي صفحة 9 الصلاة الاولى السطر الثاني ومغيث اللهفان الميم مفتوحة هل مفتوحة او مضمومة وشكرا . اللهم صل على النور الاحمدي والذات المحمدي ولاتحرمنا رؤياه في الدنيا ولاشفاعته في الاخرة وعلى اله وسلم محب صلوات القلب مجد النبي محمد صل عليه

    ردحذف
    الردود
    1. 1- بالنسبة لموضوع سورة الإخلاص .. قد أجبتك إجابة شافية ووافية .. واستدللت لك بالحديث النبوي .. فلا حاجة للمزيد .. وعموما لو أردت أن تزيد "قل" فلا مانع بالتأكيد ..

      2- عن إضافة الشرح .. أمر صعب الآن .. ولكن ساعدني كل فترة في شرح الغريب من الألفاظ .. حتى نجمع أكبر قدر من الشرح .. ونضعه مرة واحدة في الكتاب ..

      3- مغيث اللهفان .. تقرأ بالفتح .. أدبا مع الله .. ولكن لا مانع لو قلت بالضم .. وكلا النطقين صواب .. ولكن بالفتح أفضل كما قلت لك من باب الأدب ليس أكثر ..

      لا تنسى أن تكتب لي غريب الألفظ .. وأجيبك عليها إن شاء الله .. وحاول أن تكتبها هكذا :
      1- ......
      2-.......
      3-......
      4-......
      وهكذا ..

      شكر لك اهتمامك ..
      تحياتي لك

      حذف
  63. السلام عليكم ..
    منذ ان قرأت عنوان الصلوات المحمدية المباركة ( صلوات القلب لنوال القرب) و انا اشعر بمعنى عميق يتغلغل لمشاعرى لهذا العنوان ، فى حين ان عقلى لم يصل الا لإجابة واحدة و هى ان هذه الصلوات كتبت من القلب بإخلاص .حتى قرأت مقال جميل يشرح معنى الصلاة الوسطى المذكورة فى الآية (و حافظوا على الصلوات و الصلاة الوسطى) .. و من هذا المقال علمت معنى الإحساس المتغلغل بداخلى ، و تفسير وضح اكثر ما توصل اليه عقلى .. و إليكم هذا المقال و ستعلمون ما أقصد ..
    *(المراد من الصلاة الوسطى " صلاة القلب" لأن القلب خلق فى وسط الجسد بين اليمين و الشمال ، و بين العلوى و السفلى ، و بين السعادة و الشقاوة ..و كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" القلوب بين إصبعى الرحمن يقلبها كيف يشاء" .. و المراد من الإصبعين " القهر ، و اللطف ".. لأن الله تعالى منزه عن الأصابع ، فبدليل الآية و الحديث تعلم ان " الأصل صلاة القلب" فإذا غفل الانسان عن صلاته فسدت صلاته ، و صلاة الجوارح كما قال صلى الله عليه وسلم " لا صلاة الا بحضور القلب " لأن المصلى يناجى ربه ، و محل المناجاة "القلب" .. فإذا غفل القلب بطلت صلاته ، و نقضت الجوارح ، لأن القلب أصل و الباقى تابع .. و كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"الا ان فى الجسد مضغة إذا صلحت صلح الفسد كله و إذا فسدت فسد الجسد كله ألا و هى القلب).
    اللهم طهر قلوبنا من النفاق و عملنا من الرياء إنك تعلم خافية الأعين و ما تخفى الصدور ..
    تحياتى .. هاله(أمة الله)

    ردحذف
  64. اختي الكريمة
    أشرتي في تعليقك رقم 65 إلى حديث النبي صلي الله عليه وسلم " القلوب بين اصبعين من أصابع الرحمن يقلبهما كيف يشاء" وذكرتي أن اصبعي الرحمن هما القهر واللطف لان الله تعالى منزه عن الأصابع

    لنعلم جميعا أن منهج أهل السنة والجماعة هو إثبات الصفات التي اثبتها الله لنفسة والتي اثبتها له رسوله عليه السلام, فقد اثبت الله لنفسة اليد والوجه والإصبع والنفس والذات والكلام والسمع والبصر بنص القرآن والسنة, بل أثبت لنفسه سبحانه الحب والكره والضحك والسمع والبصر بما يليق بجلاله وكماله
    فقد قال تعالى
    • " أينما تولو فثم وجه الله" وقال " وكلم الله موسى تكليما"
    • وقال " من ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي"
    • وقال صلى الله عليه وسلم " تفكَّروا في كلِّ شيءٍ ولا تفكَّروا في ذاتِ اللهِ"
    • " وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ. {الشورى: 11}.
    • وقوله: فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ. {المائدة: 54
    • . وَلَكِنْ كَرِهَ اللَّهُ انْبِعَاثَهُمْ فَثَبَّطَهُمْ. {التوبة: 46}
    • . وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ. {النساء: 93}
    • {وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ وَالْأِكْرَامِ. {الرحمن: 27
    • }. بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَان. {المائدة: 64
    • قوله صلى الله عليه وسلم للصحابي الذي اكرم ضيفه ” ضَحِكَ اللهُ الليلةَ، أو عَجِبَ، من فِعالِكما"

    وقد اتفق سلف الأمة وأئمتها على أن نصوص الصفات تجرى على ظاهرها اللائق بالله عز وجل من غير تحريف، وأن ظاهرها لا يقتضي تمثيل الخالق بالمخلوق،
    لنأخذ مثال لنعرف ما هي المشكله:

    مثلا صفة الكلام فقد أثبتها الله لنفسه فقال " وكلم الله موسى تكليما" (النساء 164) وأثبتها له رسوله حين واسى ابن أحد الشهداء بقوله " يا جابرُ ألا أُخبِرُكَ بما قال اللهُ لِأَبِيكَ قال بلى قال وما كلم اللهُ أحدًا إلا من وراءِ حِجابٍ إلا أباك كلم اللهُ أباك كِفاحًا , الى أخر الحديث"( حديث صحيح)
    اختلفت مواقف الناس من هذه الصفه
    1. جماعة قالوا إذا كان الله يتكلم فهذا يستلزم وجود شفتين ولسان مثل الانسان ( وهؤلاء وقعوا في التشبيه حيث شبهوا الله بأحد خلقة)
    2. جماعة قالوا إذا كان الله يتكلم فهذا يستلزم وجود شفتين ولسان , وهذا لا يليق بالله أن يشبه المخلوقين , فقامو بنفي الصفة وقالو ان الله لا يتكلم (هؤلاء وقعوا في النفي و التعطيل حيث عطلوا صفات الله ونفوها)
    3. جماعة قالوا إذا كان الله يتكلم فهذا يستلزم وجود شفتين ولسان, فقاموا بتأويل صفة الكلام بان المراد به قدرة الله او إرادته حتي يخرجوا من الإشكال الأول والثاني ( هؤلاء وقعوا في التأويل حيث فسروا صفات الله بما بمعاني خاطئة , بينما الحديث والآية في غاية الوضوح)

    فمن المحق ومن المخطئ:

    ردحذف
  65. فمن المحق ومن المخطئ:
    الصحيح هو أن الله يتكلم كلام حقيقي بل بصوت مسموع يليق بجلاله , وفى الحديث الصحيح " يقول الله عز وجل يوم القيامة : يا آدم ، يقول : لبيك ربنا وسعديك ،فينادى بصوت : إن الله يأمرك أن تخرج من ذريتك بعثا إلى النار....." (صحيح البخاري) .

    لاحظ الشئ المشترك بين 1,2,3 وهو " جماعة قالوا إذا كان الله يتكلم فهذا يستلزم وجود شفتين ولسان" , فهل هذه الجمله صحيحة , بالطبع لا ومثال على ذلك أن للريح صوت وللبركان صوت وللبحر صوت وللبركان صوت . فإذا كانت المخلوقات تصدر أصواتا بدون لسان وشفتين, فكيف نتصور أن يكون الله لسان وشفتين, حتى وإن كان فهما لا يشبهان السنتنا وشفاهنا . لان الله ليس كمثله شيء . فكما قال العلماء " كل ما خطر ببالك و فالله غير ذلك"
    إذاً موقفنا من صفات الله عز وجل أن نقر بها ونقبلها، ونثبت أنها على حقيقتها ولكن لا يجوز أبداً أن نتخيل بأفهامنا أو أن نقول بألسنتنا: إنه مثل أصابعنا أو أيدينا أو وجهنا أو يضحك كضحكنا ، بل نقول: الله أعلم بكيفية صفاته، بل نكل علمها إلى الله سبحانه وتعالى

    الخلاصة أن تأويل أصابع الله بالقهر واللطف هو تأويل جانبه الصواب, فالله سبحانه له أصابع حقيقيه ولكن ليست كأصابعنا أو أصابع احد المخلوقين ولكن بكيف لا نعلمه بل يليق بجلاله وكماله وقدرته

    وحتى تطمئني اقرأي الحديث الصحيح في البخاري - جاء حَبرٌ إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقال : يا محمدُ، إنَّ اللهَ يَضَعُ السماءَ على إِصبَعٍ ، والأرضَ على إِصبَع ٍ، والجبالَ على إِصبَعٍ، والشجرَ والأنهارَ على إِصبَعٍ، وسائرَ الخلقِ على إِصبَعٍ، ثم يقولُ بيدِه : أنا الملِكُ، فضحِك رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وقال : { وَمَا قَدَرُوا اللهَ حَقَّ قَدْرِهِ }

    فالحديث واضح كالشمس ولا يحتمل التأويل بأن الإصبع يعني القهر واللطف, والنبي صلي الله عليه وسلم ضحك من قول اليهودي تصديقا له , فلا يصح ان يقول اليهودي شيئا خاطئا عن الله سبحانه ويضحك النبي صلي الله عليه وسلم. فسبحان من قال "فَلا تَضْرِبُوا لِلَّهِ الْأَمْثَالَ إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ. {النحل:74}."

    اشكرك وتحياتي لكم جميعا اخوتي واخواتي
    اخوكم محمود بدر

    ردحذف
    الردود
    1. أخي محمود .. كلامك هو الاصوب .. ولكن التأويل هو قول صواب أيضا .. وليس من حق أحد أن يحكم على رأي مختلف فيه .. بكونه مجانب للصواب .. فنحن نتكلم عن عقيدة .. وليس عن جلسة التشهد ..
      وتذكر أنه لا إنكار في المختلف فيه .. وإذا كان الرأي الأصوب يصلح للوطن العربي .. فالرأي الصواب ينفع مع المجتمع الغربي ..
      فهل تعتقد انك حينما تتكلم مع رجل عاقل تريد ان تعرفه على الله .. هل ستقول له .. له يد ولكن ليست كيدنا .. وله أصبع ولكن ليس كأصبعنا .. بلا كيف .. ؟!!
      يا سلام .. !!
      هل أنت مقتنع ذلك عقليا .. ؟ واجه نفسك بصراحة .. فحينما يقول لشخص أصبع ويد وساق ووجه .. ماذا تتوقع بعد ذلك من خيال الإنسان إلا التجسيد ؟!!
      قل لأي أمريكي أو أروبي .. وانظر ماذا سترى من رده عليك .. فأول شيء سيقوله لك .. هذا مثل عيسى الذي نضعه في الكنيسة كتمثال .. فما الفرق .. !!
      لعلك لم تتعامل مع أجانب .. وتعاملت فقط مع عرب .. ولكن صدقني الجماعات العاقلة لها فكر مختلف تماما ..

      رفقا أخي محمود .. تعامل مع الدين بكلتا عينيك وليس بعين واحدة ..
      فما ينفع قوم لا ينفع آخرون .. لذلك وجد الإختلاف ..
      ولعلك تعلم سبب لجوء العلماء إلى تأويل الصفات .. وأنت تعلم أن اكابر علماء المسلمين على التأويل .. وهناك من السلف من قام بالتأويل . وأنت تعلم ذلك أيضتا طالما درست عقيدة ..

      أريدك تفضلا منك .. ان تجمع الناس ولا تفرقهم ..
      فالذي فرقنا هو الميل إلى جانب دون جانب .. فأصابنا العور .. وبدأنا نتخبط ..
      ونحن هنا نجمع .. وإذا كنت أنت مؤدبا جدا في عرض كلامك وانت مشكور في ذلك ..
      ولكن لو سمحت حاول ان تجمع ما بين الصواب والاصوب .. خاصة في امور العقيدة ..
      لأن الامر يتحول بعد ذلك إلى ما تعرفه من اتهامات لمن جانبه الصواب .. من تكفير وغيره ..

      شكرا لك النصيحة .. وذكرك القول الأصوب .. في المسألة ..
      تحياتي لك

      حذف
    2. بارك الله فيك اخي محمود

      وجزاك الله خير ونفع بك

      حذف
    3. أشكرك اخي الكريم خالد على توضيحك

      قد أكون أخطأت في تعبيري " جانبه الصواب " فمن أنا لاخطئ قولا قال به اكابر العلماء . وأشهد الله أن منهم من كان سببا حمي الله به الإسلام وأهله من البدع والكفر والشرك ونسيت أن أذكر أن الجماعات الثلاثة التي ذكرتها ليست لعوام من الناس ولكن هي اقوال لعلماء أجلاء منهم من يعتبر الكذب على النبي صلي الله عليه من الكبائر المهلكة كالمعتزلة والاشاعرة فلا يظن أن قولهم هذا كان من سبيل الطعن فالدين أو النفاق ولكن هو من جمله إجتهاداتهم, التي عقلوها من الكتاب والسنة, والله يوفيهم اجورهم يوم القيامه, والله سميع عليم

      يعلم الله أنه لم يدر في عقلي حين علقت وأعوذ بالله من أن أكون سببا للتفريق بين أخواني وخواتي , أو أن أكون ممن يجادلون فيما لا ينفع الناس. ولكن أردت أن أوضح ما اعتقد في المسأله. قد أكون أخطأت بغير قصد بذكر هذا الموضوع الذي يحتاج تفصيل أكثر وعرض لكافة الأراء. وقد يكون سببا في الخطأ اني تصورت أن المدونة عربية وقراؤها من العرب فلن يكون هناك خطأ في تفسير ما كتبت.

      أختلف معك في أن يكون عدم فهم الأجنبي أو إنكاره للصفات باعثا لنا على تأويلها كما ذكرت في المثال, وللعلم أنا أعيش خارج مصر من أكثر من 12 سنة في أكثر من دوله .والحمد لله لي أصدقاء وزملاء أجانب كثر ولا يوجد مشكلة في فهم هذا الامر , ولكن اشكرك على تنبيهك المهم حول أهمية طريقة العرض وأن الواجب أن يتسع عقل الإنسان وصدره لوجود أراء أخري غير رأيه , وأن الواجب هو أن نراعي أحوال المخاطب وحاله. فلا يتكلم الواحد للناس بكلام صحيح قد يفهم منه الخطأ . وأعتقد أني سأستفيد من ملاحظتك بالتدرج في الكلام على أي موضوع حسب ما أعلمه وكذلك وعي وإدراك المخاطب.

      أذكرك وأذكر اخوتي بأن هناك فرق بين الاقتناع العقلي بالغيبيات وبين تصورها وتخيلها , فالتصور ليس شرطا للاقتناع بالشئ. فقد نؤمن بشي لا تستطيع عقولنا تصوره
      مثال ذلك , كلنا يؤمن عقليا بوجود شجرة الزقوم التي وصفها الله في سورة الصافات , ولا يعلم أحد منا شكلها ولا لونها ولا صورتها
      ( 64 ) إِنَّهَا شَجَرَةٌ تَخْرُجُ فِي أَصْلِ الْجَحِيمِ ( 65 ) طَلْعُهَا كَأَنَّهُ رُءُوسُ الشَّيَاطِينِ

      اشكر لك توضيحك وحرصك على إفادتنا بما غاب عنا
      يعلم الله أني أحبك فالله, وادعو الله لك من كل قلبي أن يمدك بالصحة والعافيه ودوام التوفيق لك ولاسرتك

      أخوك / محمود بدر

      حذف
  66. غير معرف18/5/16 11:47 ص

    اللهم صل على الحبيب المجتبى والنبي المصطفى والرسول المرتضى طب القلوب ودوائها وعافية الابدان وشفائها ونور الابصار وضيائهاوعلى اله وسلم. ماشاء الله تبارك الله بارك الله فيكم جميعا استاذة هالة والاستاذ محمود بدر والاستاذ خالد على الادب في الحوار والادب في الاختلاف وفي وجهات النظر وهذا حالنا طبائع وافكار ورؤى واتجاهات ومذاهب ومدارس وتيارات وطوائف مختلفة لكن الادب مهم جدا جدا جدا وكل واحد حر المهم لايسب الاخر ولايجرح شعوره. اللهم صل على النور الاحمدي والذات المحمدي ولاتحرمنا رؤياه في الدنيا ولاشفاعته في الاخرة وعلى اله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. و بارك الله فيك أخى مجد و سقاك من يد الحبيب المصطفى شربة ماء لا ظمأ بعدها أبدا ..

      شعبانُ أطلقَ للفؤادِ عنانا
      متشوِّقاً حتى يرى رمضَانا

      ربَّاهُ أكرِمنا بتوبةِ نادمٍ
      حتى ننالَ الفضلَ والإِحْسَانا

      ونصافحَ النَّفحاتِ في شَهرِ العَطا
      ونَرى السُّرور يحفُّنا ألوانا

      وارفعْ مقاماً في المعالي دائِماً
      حتى نلاقي الفوزَ والرِّضْوانا

      بارك الله لكم في ماتبقی من شعبان وبلغنى واياكم شهر رمضان .
      طابت جمعتكم ..

      حذف
  67. غير معرف19/5/16 1:30 م

    اللهم صل على الحبيب المجتبى والنبي المصطفى والرسول المرتضى طب القلوب ودوائها وعافية الابدان وشفائها ونور الابصار وضيائها وعلى اله وسلم.من كتاب صلوات العارفين على سيد الاولين والاخرين . الصفحة الاولى 1)السطر ماقبل الاخيرمن هم السبعين. 2)صفحة3 الصلاة الاخيرة ما المقصود صاحب الهراوة. 3)صفحة4 الصلاة الاولى ما المقصود بصاحب القضيب وراكب النجيب . الصلاة الثانية طير الفلاة ,الظبي بافصح كلام , الضب في مجلسه . مالفرق بين الظبي والضب . الماء النمير. 4) صفحة 5 الصلاة الثانية (الخوارق العادات) ال خوارق بدون ال . الصلاة الاخير معنى البر الاقفر. 5)صفحة8 الصلاة الثانية كلمة اصحابه الكرام اصحابه بدةن تاء مربوطة. 6)الصلاة الاولى في صفحة9 ولايغضي عمن ظلم معنى يغظي. ومعنى انهلت الديم.7)الصلاة الثالثة الكنز الطلسم والبحر الزاخر المطمم معناها . وشرح الصلاة بالكامل.8) في صفحة16 نهاية السطر الخامس كلمة فقلت .عاوز تشكيلها . الصلاة العظيمية بنفس الصفحة ان تصلي على سيدنا ومولانا محمد . كلمة سيدنا هل اضفتها يا استاذ خالد من عندك .9) في صفحة 17معن كلمة لايضام في نهاية الصلاة الثالثة.10)صفحة18 الصلاة الاولى زين مقاصير. معناها. السطر الثاني باب كل كل كلمة كل مكررة . الصلاة الخامسة كلمة المجالى الذاتية حرف الياء في كلمة المجالي. 11) في صفحة 19 كلمة واكرع بها من مواهب الفضل . معناها . النبي محمد صل عليه

    ردحذف
  68. غير معرف19/5/16 2:14 م

    اللهم صل على سيدنا ومولانا محمد واله وسلم. 12)في صفحة24 وطور التجليات الاحسانية معناها. 13)وفي صفحة25 الصلاة الرابعة ما سالك له احد من خلقك . كلمة خلقك حرف القاف. 14) صفحة سبعة وعشرين اكرم الناس ارومة واشرفهم جرثومة . عاوز شرح مفصل لكلمة جرثومة وضرروري بليز بليز بليز يكون توضيح لها في اسفل الصفحة او خلف الكتاب حتى لايون هناك لبس في الموضوع. وكلمة ابعدهم مكانا ما معناها.وفي صفحة28 الصلاة الاولى وتعم اهله واولياءه بدون تاء مربوطة للكلمتين. الصلاة الثانية نشرب من حان معنى كلمة حان. وعاوز تشكيل كلمة (وتجلى علينا معاني وحدتنا)وحرف الياء في كلمة معاني. وعاوز اقواس ولون ازرق للاية (فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذالك ننجي المؤمنين) . وفي صفحة30 الصلاة الخامسة صلاة الفاتح هل غيرت في الفاظها يا استاذ خالد . وفي صفحة32 الصلاة الاولى ومراد الارادات ام مراد المرادات.وفي صفحة 33 عروس المملكة الربانية ام عريس المملكة الربانية. والصلاة الرابعة وسلامة عليهم اجمعين .كلمة سلامه بدون تاء مربوطة. وفي صفحة34 الصلاةة الاخير كلمة ووارثية . بدون تاء مربوطة.وفي 36 الصلاة الاولى يديه وصحبه بدون تاء مربوطة للكلمتين . والصلاة الاخير عاوز لون ازرق للاية الاخيرة. وفي صفحة37 الصلاة الاولى كلمة النبيين يائين وليس ثلاث ياءات. وفي صفحة 38 كلمة رحمونيتك ما معناها . وعرفني بحقه . ووفقني لاتباعه. بدون تاء مربوطة. ومعاني كلمات العوائق والعلائق والوسائط والحجاب . نورا نير او نورا منيرا ام كلاهما متساويين. وكلمة حتى (اصلح) عاوز تشكيلها . صفحة 39 السطر الثالث وارضي امة سيدنا محمد حرف الياء في ارضي . وكلمة اشفي امة سيدنا محمد حرف الياء. واذا تجعل الغلاف القبة الخضراء او الروضة الشريفة افضل بارك الله فيك يا استاذ خالد ربنا يحرسك ويمدك بمدده النبي محمد صل عليه

    ردحذف
    الردود
    1. لم أراجع ضلوات العارفين مراجعة متقنة بعد !! .. ولذلك قلت لك سابقا .. الأمر يحتاج لوقت .. لانها تحتاج لشرح أيضا كبير ..

      موضوع مفردات صلوات العارفين .. أمر يصعب تحقيقه في الوقت الحالي يا مجد .. ولكن ستجد شروح للصلوات على النت إن أردت ذلك ..
      1- ( وتُجْلَى علينا ) ..أي تتجلى علينا

      2- الصلوات لا يتم تغيير ألفاظها .. وإنما قمت بوضع لفظ "سيدنا" قبل اسم "محمد" في كل الصلوات ..

      و أجيبك على سؤالك المطلوب ضروري وهو ( أرومة ، جرثومة )

      الأرومة .. معناه (الأصل) .. كناية عن كونة أشرف الناس نسبا وحسبا

      الجرثومة ..معناها (الأصل) .. وهو كناية عن كونة أشرف نطفة كونية أوجدها الله في الوجود .. فالجرثومة هي أصل الشيء أو بدايته ..
      فهي كلمة لا تدل على التحقير .. كما تسمعها في الأفلام ههههه .. ولكنها كلمة تدل على كائن صغير لا يرى بالعين المجردة ..

      ولكن نفسي كخالد .. فأنا استبدل كلمة جرثومة .. بكلمة ( أصلا ) .. ( أكرم الناس أرومة وأشرفهم أصلا )

      وبالمناسبة هذه صلاة تنسب لسيدي الجازولي من كتاب دلائل الخيرات ..
      أرجو أن اكون طمأنتك .. وارتاح قلبك ..
      رحمونيتك = رحيميتك .. فكلاهما صيغ مبالغة من الرحمة ..

      أما عن باقي المعاني يا مجد الأمين .. فأمهلني وقتا .. لأني مشغول جدا ..
      تحياتي لك

      حذف
  69. غير معرف19/5/16 7:34 م

    اللهم صل على سيدنا محمد واله وسلم. بارك الله فيك يا استاذ خالد ربنا يسعدك دنيا واخرة بحق لااله الا الله محمد رسول الله . في صفحة30 صلاة الفاتح فيها اضافات غير سيدنا ربنا يبارك لك في الوقت وفي الصحة وفي الرزق المادي والمعنوي امين ياالله . عفوا على كثرة الاسئلة والازعاج واعادة السؤال نفسه عدة مرات بالنسبة لصلاة القلب لنوال القرب . صفحة اربعة موضوع قل في سورة الاخلاص انت وضحت يا استاذ واقتنعت بكلامك لكن في بلادي الوضع مختلف فقد اتهم بانقاص كلمة في الاية لذالك افضل شرح الموضوع في نهاية الكتاب ووضع علامة تنصيص على الصلاة بحيث يفهم القارىء ان الشرح بخلف الكتاب لاننا في زمن فتن وقلاقل ربنا يستر . لدي اقتراح لماذا لاتجعل كلمة (هو) خارج الاقواس بحيث تكون هكذا يا من هو ( الله احد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد) او تكون هكذا يامن هو الهنا ( الله احد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد) او تكون هكذا يامن هو ربنا والهنا والهنا والهنا(الله احد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد) عفوا على كثرة الاقتراحات والاسئلة واللت والعجن بتاعي ربنا يشهد انني محب للمدونة ومواضيعها واعضائها وصاحبها وبالنسبة للايميل ساعمل خلال اليومين باذن الله وسارسله لك باذن الله مع السلامة اللهم صل على النور الاحمدي والذات المحمدي ولاتحرمنا رؤياه في الدنيا ولاشفاعته في الاخرة وعلى اله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. حاضر .. هبقى أراجع .. إن شاء الله حينما يتيسر الوقت ..
      بخصوص سورة الإخلاص .. ذكرت لك حديث صحيح مطابق لما في الصلاة .. يا مجد .. والموضوع لا يحتمل مثل هذا الكلام .. وبمثل هذا المنطق .. فلماذا يقرأ أكثر الآيات الموجودة في الصلوات وكثير منها مختصر ؟!! .. لماذا سورة الاخلاص ؟!! هي التي عليها الكلام ..؟!!
      حينما يستشهد احد بكلام الله .. فهو يستشهد بالجزء المراد .. وليس بكل الآية .. أو ليس بكل السورة ..

      وعموما كما قلت لك .. اقراها كيفما شئت .. وبالطريقة التي تريحك .. ولكن مع بقاء الأصل على ما هو عليه ..

      ونعلم يقينا أنك محب للمدونة .. ومحب للجميع .. ولكن اندفاعك تجاه الآخر .. هو ما سيجعل لك مشكلة .. فبدلا من أن تكون مجاهدا بكلامك .. ستكون غير ذلك .. ولذلك أرجو لك الأفضل ..

      وأنت حينما علقت في الموضوع الاخير الآن .. كنت ممتاز .. ومن الواضح لم تكن منفعل .. ولذلك .. أمسك انفعالك .. هذا من أجلك أنت .. لأننا نحبك جميعا وننتظر تعليقاتك .. فأنت مجد الامين اليمني الذي نحبه ..
      تحياتي لك

      حذف
  70. غير معرف20/5/16 3:22 م

    اللهم صل على سيدنا محمد واله وسلم. جمعة مباركة وشعبانية مباركة اوصيناكم الدعاء سبب التركيز على سورة الاخلاص يا استاذ خالد هو ان العديد من الناس يقولون ان كلمة قل في المعوذتين والاخلاص هي ما بين سيدنا جبريل عليه السلام وسيدنا النبي . وان المسلمين المفروض يقولو فقط الله احد بدون قل . هذا هو سبب تركيزي على الموضوع يا استاذ خالد . نحن في زمن فتن وقلاقل ربنا يستر قبل اسبوع الشيخ ميزو يقول ان جبل الطور في سيناء افضل من مكة المكرمة . انا مقتنع بشرحك وتوضيحك مئة بالمئة وافتهم لي بوضوح منذو البداية قبل الشرح لكن في ناس لن يفتهم لهم. لذالك وددت لو يكون هناك شرح مفصل للموضوع خلف الكتاب . اللهم صل على النور الاحمدي والذات المحمدي ولاتحرمنا رؤياه في الدنيا ولاشفاعته في الاخرة وعلى اله وسلم.

    ردحذف
  71. غير معرف14/6/16 3:19 م

    اللهم صل على سيدنا محمد قدر عزتك لااله الا انت وجلالها وقدس اسمائك وصفاتك وجمالها وعظمة ذاتك وكمالها وعلى اله وسلم:

    الأخطاء الكتابية فيما يتعلق بكتاب ( صلوات العارفين على سيد الأولين والآخرين )

    1) في صفحة واحدالتاء المربوطةفي (مشاهدتة)
    وحرف الياء في كلمة (العلى)
    2)في صفحةاتنين قوسين اسود كبار لاية الصلاة على النبي والاية الكريمة باللون الازرق وكذالك اية التطهير.
    3) في صفحة خمسة الصلاة التانية الكلمتين الاخيرتين (الخوارق العادات)لام التعريف في الخوارق.
    4) في صفحة ستة الصلاة الاخيرة كلمة (الرؤف الرحيم) الهمزة في الرؤف . والله اعلم .
    5) في صفحة سبعة الصلاة التانية السطر الاخير (صلاة يتوالي تكرارها) كلمة (يتوالي) هل يتوالي ام يتوالى بدون حرف الياء والله اعلم.
    6) في صفحة تمانية الصلاة التانية التاء مربوطة في (اصحابة) وفي فقرة يا حي يا قيوم يا ذا الجلال والاكرام نهاية السطر التاني كلمة (في) حرف الياء في (في) الصلاة الاخيرة(صلاة تقوى بها روحي في محبته) حرف الياء في تقوي وروحي وفي في وبقية الكلمات الاخرى .
    7) في صفحة تسعة الصلاة ما قبل الاخيرة حرف الياء في (الامي) وفي الصلاة الاخيرة حرف الياء في ( القوي) .
    8) في صفحة عشرة كلمتي القران وانسان الهمزة في كلتا الكلمتين والصلاة كلها عاوزة تشكيل.
    9) في صفحةاحدى عشر الصلاة التانية (ارزقني الفناء عنى) حرف الياء في عني . والصلاة الاخيرة حرف الياء في كلمة (في) خواتم اعمالنا في مرضاته . الياء في في والصلاة كلها عاوزة تشكيل . النبي محمد صل عليه

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف14/6/16 3:20 م

      اللهم صل على سيدنا محمد قدر عزتك لااله الا انت وجلالها وقدس اسمائك وصفاتك وجمالها وعظمة ذاتك وكمالها وعلى اله وسلم.

      استكمال : الأخطاء الكتابية فيما يتعلق بكتاب ( صلوات العارفين على سيد الأولين والآخرين )

      10) في صفحة اثنا عشر الصلاة الاولى حرفي الياء في كل من (تجمعنى . تقربنى) والاية الكريمة باللون الازرق زي صلوات القلب . (فجعلت قلائد التحقيق لاهل المباني ) هل فجعلت ام فجعلتهم . عاوزة تشكيل.
      11) في صفحة خمسة عشر الصلاة الثالثة (وجري به قلمك) حرف الياء في جري هل جرى بدون ياء ام مع الياء . لابديته لديموميته هل لابديتهما لديموميتهما.
      12) في صفحة ستة عشر الصلاة الاولى حرفي الياء في كلمتي (التى والذى) وكلتاهما في السطر الثاني. الصلاة العظيمية حق سيدي ابن ادريس كلمة سيدنا. لاتوجد في الصلاة العظيمية .
      13) في صفحة سبعة عشر الصلاة الاولى كلمة( مقامة)التاء المربوطة . (ولاتفني سرمدا )ولاتفنى سرمدا بدون ياء لانها مجزومة بحرف الجزم لا وعلامة جزمه حذف حرف العلة الياء (ههههه هذا ما اذكره من المدرسة ) والصلاة الثالثة السطر الاول (قبل ان يصلى) او ان يصلي حرف الياء. والاية الكريمة باللون لازرق .
      14) في صفحة ثمانية عشر الصلاة الخامسة السطر الاول (مدينة المجالى) حرف الياء في المجالى.
      15) في صفحة تسعة عشر الصلاة التانية السطر الاول حرفي الياء في (الحقنى وحققنى) والايات الكريمة في نهاية الصفحة اقواس سوداء كبيرة ولون ازرق.
      16) في صفحة واحد وعشرين الاية الكريمة (امن يجيب المضطر اذا دعاه ويكشف السؤ) اذا كانت اية كريمة فالاقواس تكون كبيرة سوداء واللون ازرق. واذا كانت دعاء فبدون اقواس حتى لايحدث لبس في الموضوع .
      17) في صفحة تنين وعشرين يالطيف بخلقه لو اللون ازرق او احمر. والايات الكريمة باللون الازرق.

      حذف
    2. غير معرف14/6/16 3:54 م

      اللهم صل على سيدنا محمد قدر عزتك لااله الا انت وجلالها وقدس اسمائك وصفاتك وجمالها وعظمة ذاتك وكمالها وعلى اله وسلم.

      استكمال : الأخطاء الكتابية فيما يتعلق بكتاب ( صلوات العارفين على سيد الأولين والآخرين )

      17) في صفحة تلاتة وعشرين الصلاة الاخيرة عاوزة تشكيل كلها. والدعاء الاخير كلمة (وبحمدك) دخلت مع الاية لذالك لاتكون اية قرانية بل دعاء واذا حذفت تصبح اية قرانية.
      18) في صفحةخمسة وعشرين كلمة (خلفك) حرف القاف والصلاة ما قبل الاخيرة السطر التاني في نهايته كلمة (مسؤل) الهمزة.
      19) في صفحة تمانية وعشرين الصلاة الاولى السطر الثالث (اهلة)التاء المربوطة في اهلة واولياءه . الصلاة التانية السطر الاول كلمة (معاني)حرف الياء .نهاية الصلاة التانية الاية القرانية باللون الازرق والاقواس.
      20) في صفحة ثلاثين صلاة الفاتح (اللهم صل على سيدنا محمد الفاتح لما اغلق والخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق والهادي الى صراطك المستقيم وعلى اله حق قدره ومقدار العظيم) هذه هي صلاة الفاتح .
      21) في صفحة واحد وثلاثين الصلاة الاولى السطر الاول كلمات النبى الامى العالى حروف الياء
      22) في صفحة اتنين وتلاتين الصلاة التانية (الاغطية الالهيات) وحروف الياء غير موجودة في بعض الكلمات
      23) في صفحة ثلاثة وثلاثين الصلاة ما قبل الاخيرة موسي عيسي وسلامة تاء مربوطة والصلاة الاخيرة (في الملاء الاعلي) الياء في الاعلي .
      24) في صفحة اربعة وتلاتين الصلاة ما قبل الاخيرة السطر الاخير (صلاة لاتفني ولاتبيد ) حرف الياء في تفني والصلاة الاخيرة كلمة (ووارثية)التاء المربوطة

      حذف
    3. غير معرف14/6/16 4:18 م

      اللهم صل على سيدنا محمد قدر عزتك لااله الا انت وجلالها وقدس اسمائك وصفاتك وجمالها وعظمة ذاتك وكمالها وعلى اله وسلم.

      استكمال : الأخطاء الكتابية فيما يتعلق بكتاب ( صلوات العارفين على سيد الأولين والآخرين )

      26)في صفحة ستة وثلاثين الصلاة الاولى السطر الثاني (بين يدية)التاء المربوطة في يديه وكلمة صحبة . والصلاة الثانية الهمزة في الفضاء والله اعلم .والاية الاخيرة في الصفحة اللون ازرق زي صلوات القلب.
      27) في صفحة سبعة وثلاثين السطر الثالث كلمة (النبييين) 3 ياءات والصلاة الاولى السطر الاول حرف الياء في (قلبي) والصلاة الاخيرة حروف الياء في الكلمات كلها.
      28) في صفحة ثمانية وثلاثين حروف الياء في بعض الكلمات والتاء المربوطة في كلمة (لاتباعه)
      29) في صفحة تسعة وثلاثين كلمة (وارضي) حرف الياء .وكلمة (ارؤف) الهمزة الله اعلم. واشفي حرف الياء . وحرف الياء في (لوالداي) والايات القرانية باللون الازرق زي صلوات القلب لنوال القرب من الحبيب المصطفى صلى الله عليه واله وسلم اللهم صل على النور الاحمدي والذات المحمدي ولاتحرمنا رؤياه في الدنيا ولاشفاعته في الاخرة وعلى اله وسلم محب صلوات الحبيب محمد صل الله عليه واله وسلم

      حذف
  72. غير معرف16/6/16 11:24 م

    اللهم صل على سيدنا محمد واله وسلم كيف حالك يا استاذ خالد انشاء الله تكون بخير وصحة وعافية ربنا يجعلك من الفائزين بليلة القدر وكل المسلمين ءامين يارب العالمين بجاه سيدنا النبي محمد خير الانبياء والمرسلين ربنا يوفقك لاتمام مراجعة وتصحيح كتاب صلوات العارفين على سيد الانبياء والمرسلين وجعله في ميزان حسناتك دنيا وبرزخ واخرة وربنا يشفي والدتك وكل الامراض ربنا يشفيهم ويعافيهم ءامين يا رب العالمين سوف ابدء بارسال لك الكلمات الصعبة الموجودة في كتاب صلوات القلب لنوال القرب من الحبيب المصطفى صل الله عليه واله وسلم للاستاذ خالد عبد الفتاح ابو عوف طبعا الحمد لله انني فاهم الصلوات لكن يا استاذ خالد عندما سأرسل لك الكلمات الصعبة ارجوك لاتزعل ولاتستغرب مني لان بعض الاشياء قد تستغرب وتقول مش معقول مجد مش فاهم المعنى ؟ لانني ساكون معترض مثل بعض التيارات التي تعرفها جيدا اكثر مني في طرح الكلمات والاسئلة لانهم مثل الهم على القلب ويشككون في كل شيء ويدلسون ويكذبون واعرف ما يدور في رؤسهم وطريقة تفكيرهم . ربنا يحرسك ويمدك بمدده ءامين يا الله يا الله ياالله على فكرة شياطين الانس والجن بعد الكتاب الاخير عن طريقة الجماع الخاطئة حدثت لهم صدمة كبيرة وهزة في بنيانهم الشيطاني (الماسو ابليسي دجالي ) ربنا يحفظك بجاه الحبيب اللهم صل على النور الاحمدي والذات المحمدي ولاتحرمنا رؤياه في الدنيا ولاشفاعته في الاخرة وعلى اله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. تم بالفعل رفع .. نسخة جديدة تماما من صلوات القلب .. راجعها يا مجد الأول .. لأنك ستجد شيء مختلف تماما .. وقد تم دمج صلوات وتغيير صلوات وتعديل في ترتيب الصلوات بطريقة .. إن شاء الله طيبة جدا ..

      أما بخصوص سورة الإخلاص .. فبإمكانك أن تقول لمن يعترض .. وإن كنت لا أظن ان هناك عاقل سيعترض أو حتى قاريء في دينه .. ولكن قل له أن هناك حذف في الكلام لأنه مقهوم المعنى .. فكأنك تقرأها هكذا .. يا من هو "وصفه" ( هو الله أحد ....... ) ..

      وبخصوص كلمة "المستغاث به في الكروبات " .. أصبحت هكذا .. المرشد بنوره في الكروبات ..

      وغير ذلك .. كثير جدا .. صدقني ستسعد به إن شاء الله تعالى ...


      أما عن كتاب صلوات العارفين .. فتم رفع نسخة جديدة منه بالأمس .. مصححه كتابيا وملونة .. ولكن بدون تشكيل ( مرحلة لاحقة إن شاء الله تعالى ) .. وأيضا تم التعديل فيها بإضافة صلوات جديدة مثل صلاة الفاتح ..
      وستجد خيرا في هذا الكتاب أيضا إن شاء الله تعالى .. خلاف النسخة السابقة التي كنت كتبتها منذ أكثر من 15 سنة ..!!

      تحياتي لك أيها الصديق المخلص الأمين .. وشكرا لك مجهودك وتعبك وربنا يجازيك كل خير .. آمين

      حذف
  73. غير معرف17/6/16 9:35 م

    اللهم صل على سيدنا محمد قدر عزتك لااله الا انت وجلالها وقدس اسمائك وصفاتك وجمالها وعظمة ذاتك وكمالها وعلى اله وسلم استاذ خالد كتاب صلوات العارفين على سيد الاولين والاخرين غير موجود والموجود هو كتاب صلوات القلب لنوال القرب من الحبيب المصطفى اللهم صل عى النور الاحمدي والذات المحمدي ولاتحرمنا رؤياه في الدنيا ولاشفاعته في الاخرة وعلى اله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. تم تصحيح الخطأ .. في كلا الرابطين

      من فضلك أعد تحميل كتاب صلوات القلب .. (ما كان موجودا لم يكن النسخة النهائية ) .. فأعد تحميله
      وأعد تحميل .. كتاب صلوات العارفين .. فقد تم تصحيح الرابط

      شكرا على تنبيهك .. وجزاك الله خيرا
      تحياتي لك

      حذف
  74. غير معرف11/7/16 2:04 م

    اللهم اني اشهدك واشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك انه ادى الامانة وبلغ الرسالة ووفى بماعهدت اليه فصل وسلم وبارك عليه وعلى اله كما هو لائق بك منك اليه واجعل لنا من الصلاة عليه وصلا ليسقينا بيديه . استاذ خالد كيف حالك وحال الاسرة الكريمة انشاء الله تكونو بخير وصحة وعافية وسعادة وحفظ . الكتب الثلاثة الاخيرة غير مرقمة الصفحات متى سيكون الموضوع الجديد انشاء الله .باذن الله قريبا سادخل عالم الواتس اب . اللهم صل على سيدنا محمد سيد السادات وشمس البركات وهداية الهدايات ومبدد الظلمات والمرشد بنوره في الكروبات فهو نور القلوب ووسيلة غفران الذنوب وطريقنا للمحبوب وعلى اله وسلم . استاذ خالد انتبه وكن على حذر جنود ابليس الملعون من سحرة ومشعوذين وبتوع الطاقة ومستخرجي الدفائن من المقابر الفرعونية وجهلة الروحانيين والحسسسسسساد والحاقدين مفروسين من المدونة وصاحبها جدا جدا جدا وبعض الاسئلة هم عاوزين بها القيام بعملية (الجمع والطرح) اي قياس نفسيتك مثل ما علمتنا في موضوع سابق من قبل . ربنا يستر ويلطف . البدر محمد صل عليه مددددددددددد يامحمد مدددددددددددددددددددد

    ردحذف
  75. مرحبا بك على عالم الموبايلات يا مجد اليمن الأمين ..

    ولا تقلق .. فعندي علم بما سيحدث معي .. خاصة حينما سأتكلم عن الروحانيات في الاسلام بمزيد من الإحتراف ..!! لأني لم أتكلم عن الروحانيات في الإسلام حتى الان إلا بالقدر اليسير جدا وما تحتمله العقول والقلوب ..

    واعلم انه سيكون هناك أذى ( وهو حاصل بالفعل منذ زمن ) .. ولكنه سيزيد بعد أن يجتمع أهل الشر .. على الأذى . ولكن أقول لك .. هذا كرامة في حد ذاتها .. واقرأ قوله تعالى :
    {لَتُبْلَوُنَّ فِي أَمْوَالِكُمْ وَأَنفُسِكُمْ وَلَتَسْمَعُنَّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُواْ أَذًى كَثِيراً وَإِن تَصْبِرُواْ وَتَتَّقُواْ فَإِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الأُمُورِ }آل عمران186
    {لَن يَضُرُّوكُمْ إِلاَّ أَذًى وَإِن يُقَاتِلُوكُمْ يُوَلُّوكُمُ الأَدُبَارَ ثُمَّ لاَ يُنصَرُونَ }آل عمران111

    * وننتظر منك أن يكون لك إيميل أيضا .. إن شاء الله تعالى ..
    تحياتي لك

    ردحذف
  76. ماشاء الله تقبلها الله منك وزادك من فضله

    ردحذف
  77. مشاء الله ولا حول ولاقوه الا بالله ربنا يزيدك من علمه يا استاذ خالد بس بعد ازن حضرتك اناهاخدها عندى كورد يومى تنصحنى اقرأها كم مره لانها فعلاا جميله جداااا وابين انك تعبت عشان تجمعهم ولو فى دعوات لرضا الله او الاستغفار اقولها معها يبقا تماام الله يباركلك ويزيدك من علمه يااارب لانى بددور على حاجه تثبت قلبى على ذكر الله وعلى رضا ربنا وشكرا ليك

    ردحذف
    الردود
    1. هناك من يقرأهم قبل الفجر وبعد الفجر .. وهناك من يقرأه قبل النوم .. وهناك من يقرأه ثلاث مرات .. كل انسان قدر استطاعته ..
      ولكن اجعل وردك الثابت هو مرة واحدة .. وما زاد على ذلك خير وبركة ..

      اما عن الاذكار .. فستجد في قسم "الكتب" .. كتاب رقم رقم 2 ..
      وستجد كتاب صغير به اذكار نبوية .. به ثلاث احزاب
      الحزب الكبير
      حزب الباقيات الصالحات
      حزب الاستغفار
      والجميع في كتاب واحد ..

      بالتوفيق وربنا يفتح عليك .. آمين .
      تحياتي لك

      حذف
  78. الاستاذ عاطف البحيري عليك بالصلاة هذه:
    االلهم صل على سيدنا محمد صلاة تفيض بها علينا بالتوبة والغفران والرحمة والايمان والاخلاص والرضوان والتوكل واليقين مع التمكين فيضا مصحوبا بصدق التوجه اليك ودوام الاقبال عليك والنصر بك لك والطيب منك واليك والغنى بك عمن سواك وحبك وحب نبيك ممحوقا عنه الكبر والعجب والرياء وارفع عنا الحجاب وأفتح لنا الابواب وأرزقنا فهم وحفظ الكتاب والحكمة في الشريعة وألهمنا الصواب واختم لنا في جملة الاحباب يارحمن يارحيم ياتواب.


    *اسمها صلاة الفيوضات الاسلامية والايمانية والاحسانية*

    فيها كل الخير :
    1)التوبة
    2)الغفران
    3)الرحمة
    4)الرضوان
    5)الاخلاص
    6)الايمان
    7)التوكل
    8)اليقين
    9)التمكين
    10)صدق التوجه الى الله
    11)دوام الاقبال على الله
    12)النصر من الله ولله (وليس نصر دنيوي حزبي قبلي أسري نفسي شخصي وووووو...
    13) المدد الطيب من الله
    14)الغنى بالله عن كل ما سوى الله
    15)حب الله وسيدنا النبي
    16)محق الكبر والعجب والرياء والغرور النفسي
    17) رفع الغشاوة والظلمة (الحجاب) = الحاجز (الران) الذي بالصدر القلب والذي يببه الذنوب التي تسبب نكت سوداء = نقط سوداء تجمع حتى تعمل الران الطبعة السوداء المتسكلة بسبب الذنوب = الظلمات .
    رفع الحجاب = الخروج من النور الى الظلمات
    18) فتح الابواب : باب الصيام باب الصدقة باب قيام الليل باب كف الاذى عن الخلق وووووو كل أبواب الخير
    19) وأرزقنا فهم وحفظ الكتاب = وما أدراك ما فهم الكتاب وما أدراك ما حفظ الكتاب ومدد القران عظيم جدا جدا جدا
    20) والحكمة في الشريعة = ربنا يعطيك الحكمة الذي من اؤتيها فلقد حصل على المدد والخير الكثير والكبير
    21)ألهام الصواب: تكون مسدد الخطىء والاقوال والافعال مؤيد ممدود بمدد الله ورسوله (القرأن والسنة )تكون محمدي مصطفوي الافعال والاقوال بقدر الامكان. والله أعلم
    22) وأختم لنا في جملة الاحباب : المخلصين ،الشاكرين = حزب الله
    يالله يارحمن يارحيم ياتواب
    الاسماء الثلاثية الالهية وهي:
    رحمن
    رحيم
    تواب
    ومدنا يا الله بمددك الظاهر والخفي ببركة النبي الكريم والقران العظيم
    والنبي محمد صلو عليه

    *الصلاة هذه تثبت قلبك على ذكر الله وعلى رضا ربنا
    وهي في الصفحة رقم 2 من الكتاب

    مدير قسم الصلوات على سيدنا النبي بمدونة الروحانيات في الاسلام


    ردحذف
  79. لا إله إلا الله محمد عبدة ورسوله

    ردحذف
  80. اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما عظيما كريما يليق بجلال وجهك وعظيم سلطانك

    ردحذف
  81. اللهم صلِّ وسلم وبارك على سيدنا محمد صلاةً تنحل بها العقد وتنفك بها الكرب وتفتح لنا بها ابواب الفرج والنصر

    ردحذف
  82. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الامي وعلى اله وصحبه وسلم ..
    من اجمل ما قرأت أو شاهدت وجود صلوات للحبيب مع ٱيات بينات من القران الكريم فكان نور على نور ...
    ربي يزيدكم نور على نور ..
    الامر الي لفت انتباهي وشدني في هذه الرساله وصف حالك يا والدي ..
    بكلمه (كنت ارجوا)..
    والأمر الآخر بقولك ظليت انظر الي السماء...مستحي أن أطلب بلساني
    فهشي بيوقفني لأمرين الامر الاول بيدفعني لسؤال هل الحال القلبي يغني أن الإفصاح عن الطلب بلسان ...وهل يكون العبد في ذاك الحال اقرب بكثييييير من أن يطلب بلسانه وقلبه مشغول بغير الله ؟؟؟؟
    السؤال التاني يا والدي
    احيانا بنتوجه لربنا بقلبنا وبنسكن تحت مجاري القضاء وكأننا بتكون ننتظر الاجابه ويمكن بنقول لو فيه خير من الأمر يتحقق ولو ربنا عرف أنه مافي خير يبقا الامر ليه وحده هل بهذا الحال ابقا خلطت بين رجال القلب في الأمر واستخارة الله في الطلب ؟؟؟؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. بصي يا بنتي ..
      #- إذا لم نشعر بوجود العزيمة في الدعاء لطلب شيء .. فهذا نفهم منه أنه لا يوجد إذن .. ولكن يتبقى الرجاء من الله في أن يمنحنا هذا الإذن من محض فضله وكرمه ..
      - والرجاء من الله أي شيء .. هو أيضا انشغال بالله وليس انشغال عن الله .. لأنك بهذا الرجاء تكوني مع الله ترجي منه ما تريدين ..

      #- طلب الخير والإستخارة كلاهما رجاء من الله ..
      *******************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  83. لطالما أنعم الله عليا بنعم غطت كل ألم وإساءة تعرضت لها في حياتي...
    وأحب أن أشرككم بأكثر ما أفرح قلبي وهما حدثين أحدهما متعلق بالمدونة وكلاهما متعلق بالرغبة في تحصيل العلم...
    أما الحدث الأول❤: فكان بعد نيلي لشهادة البكالوريا... لماذا؟
    لأنها جاءت بعد تكرار محاولات عدة كاد يتسلل اليأس إلى قلبي خلالها فكانت بمثابة تأشيرة عبور لنجاحات أخرى...
    الحدث الثاني❤: كدت أنسحب من المدونة لولا حدث لم ينتبه له أحد أو على الأقل لم يعلق عليه أحد وكان بمثابة جبر خاطر لي من سيدي خالد جعلتني أعض عليها بالنواجد...
    فلا تستهينوا بجبر الخواطر أحبتي...

    ملخص كلامي في نصيحة:
    دونوا أفراحكم حتى تمحو بها أحزانكم

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف