الروحانيات فى الإسلام: مناجاة العارفين .. بين الدعاء وخصوصية الدعاء ؟ .. ليس كل دعاء مجاب هو علامة قبول من الله ؟ .. أحوال إخواننا من الجن مع العارفين من الإنس ؟ .. من يسلك الطريق إلى الله .. فلا وجود للشيطان ولكن نفس أمارة بالسوء فليحذرها ؟

بحث في المدونة من خلال جوجل

الخميس، 31 مارس 2016

Textual description of firstImageUrl

مناجاة العارفين .. بين الدعاء وخصوصية الدعاء ؟ .. ليس كل دعاء مجاب هو علامة قبول من الله ؟ .. أحوال إخواننا من الجن مع العارفين من الإنس ؟ .. من يسلك الطريق إلى الله .. فلا وجود للشيطان ولكن نفس أمارة بالسوء فليحذرها ؟

بسم الله الرحمن الرحيم

الجزء السادس عشر .. من الطهارة في فقه العارفين
..:: التشريفات الإلهية للأمة المحمدية ::..
..:: بين طهارة الإعتراف وكرامة الإغتراف ::..
* الفصل الخامس *
مناجاة العارفين في محراب الإعتراف بالذنوب
أمام رب العالمين
هل يجوز الدعاء بكلام العارفين ؟
إجابة الدعاء ليس دليل القبول ؟ وكلام من ذهب
من يسلك الطريق إلى الله .. فلا وجود للشيطان ولكن نفس أمَّارة ؟
مناجاة امرأة مع مولاها ؟
أحوال إخواننا من الجن مع العارفين من الإنس ؟

البدعة .. والفرق بين الدعاء وخصوصية الدعاء ؟


فهرس الموضوع :
1- إجابة الدعاء ليس دليل القبول .. كلام من ذهب في الفهم عن الله ؟
2- من يسلك الطريق إلى الله .. فلا وجود للشيطان ولكن نفس أمَّارة بالسوء ؟
3-  مناجاة امرأة مع مولاها ؟
4- احذر الدنيا والمعاصي .. مع العارف بالله أبو سليمان الداراني ؟
5- أحوال إخواننا من الجن مع العارفين من الإنس ؟
6- من مناجاة الشيخ عبد العزيز الدريني رحمه الله ؟
7- من مناجاة الشيخ أحمد الرفاعي رحمه الله ؟
8- مناجاة الشيخ أويس القرني رحمه الله .. والمسمى بحزب المغني ؟
9- مناجاة الشيخ أحمد التيجاني رحمه الله ؟
10- مناجاة أخرى للتيجاني رحمه الله ؟
11- هل الدعاء بغير الدعاء النبوي .. باطل ؟
12- هل يجوز الدعاء بكلام العارفين ؟
13- الشيخ أحمد الرفاعي يشرح التصوف والصوفي بكلمات ؟
14- ما هي البدعة ؟ طبعا باختصار شديد .
15- عيد الأم وعيد الحب وعيد الطفولة .. بدعة !! ؟ .. أما يوم اليتيم في شهر إبريل .. ليس بدعة !!
16- ما هو الدعاء الشرعي والغير شرعي ؟
17- الفرق بين الدعاء وخصوصية الدعاء وسبب الخلط في هذه المسألة ؟
18- خاتمة .. رجاء أن نحترم عقولنا .. ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. نختم بهذا الفصل إن شاء الله تعالى فقه طهارة الإعتراف بالذنوب وذلك باستكمال ما بدأناه في الفصل السابق .. بعرض مناجاة للعارفين في محراب الإعتراف لرب العالمين .. حتى تعلم يقينا أن أصل العلاقة مع الله بالرجوع إليه تكون بالإعتراف .. وبقدر تعلق قلبك بمولاك ومخالفة هواك .. بقدر ما يكون شأنك مع الله ..
نبدأ بسم الله
توكلت على الله

***************************
..:: إجابة الدعاء ليس دليل القبول ::..
.. كلام من ذهب في الفهم عن الله ..

لا تحزن إن تأخرت عليك إجابة الدعاء أو حتى لم يحدث لك إجابة في الوقت .. فليس عدم إجابة الدعاء دليل على إهمال الله لك وغفلته عنك .. وليس إجابة الدعاء دليل على محبته لك وغيرته عليك ..

* تأمل الكلام القادم جيدا فلن تجده في مكان .. فعلا كلام يستحق أن يحفر في القلوب حتى تفهم عن الله جيدا ..
يقول تعالى حاكيا عن دعوة إبليس : ( قَالَ رَبِّ فَأَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ . قَالَ فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنظَرِينَ ) ص79-80

* يقول الإمام القشيري : ( ولمّا أبعده الحقّ- سبحانه- عن معرفته ، وأفرده باللعنة استنظره إلى يوم القيامة والبعث ، فأجابه .
وظنّ اللّعين أنه حصل في الخبر مقصوده ، ولم يعلم أنه أراد بذلك تعذيبه عذابا شديدا ، فكأنه كان في الحقيقة مكرا - وإن كان في الحال في صورة إجابة السؤال بما يشبه اللطف والبرّ .

* وبعض أهل الرجاء يقول : إن الحق – سبحانه - حينما يهين عدوّه لا يردّ دعاءه في الإمهال ولا يمنعه من الاستنظار فالمؤمن - إذ أمره الاستغفار والسؤال بوصف الافتقار - أولى ألا يقنط من رحمته ، لأنّ إنظار اللعين زيادة شقاء له لا تحقيق عطاء . )
تفسير القشيري ج2 ص271

***********************************

..:: 7- مناجاة امرأة مع مولاها ::..

رأي ذي النون المصري جارية على باب المدينة وهي تقول في مناجاتها :
( إلهي كل من سألته أرشدني إليك ، وكل من طلبته دلني عليك ، فوعزتك لأقعدن بين يديك حتى أعرف حالي منك )

***************************
.. احذر الدنيا والمعاصي .. !!
..:: مع العارف بالله أبو سليمان الداراني ::..

هو قاض من ثقات التابعين من أهل الشام .. مشهور عنه الصلاح والورع ..

* قال أبو سليمان الداراني : احذر الدنيا فإن أولها حلاوة وآخرها سم ، واحذر المعاصي فإن أولها سرور وآخرها ويل وثبور .

* قال أحمد بن الحواري : دخلت يوما على سليمان الداراني فوجدته يبكي فقلت له : ما يبكيك ؟
فقال : يا أحمد وكيف لا أبكي وقد بلغني :
" أنه إذا جن الليل وهدأت العيون وخلا كل حبيب بحبيبه ، واستنارت قلوب العارفين وتلذذت بذكر ربهم ، وارتفعت هممهم إلى ذي العرش ، وافترش أهل لمحبة أقدامهم بين يدي مليكهم في مناجاتهم ، ورددوا كلامهم بأصوات محزونة ، وجرت دموعهم على خدودهم ، وتقطرت في محاريبهم خوفا واشتياقا إليه ، وأشرف الجليل عليهم جل جلاله ونظر إليهم ،
وقال لهم : أحبائي والعارفون لي اشتغلتم بي فنفيتم عن قلوبكم ذكر غيري .. أبشروا فإن لكم السرور والقربة يوم تلقوني ، ونادى الجليل جل جلاله : يا جبريل بعيني من تلذذ بكلامي واستراح إلىَّ وأناخ بفنائي وإني لمطلع عليهم في خلواتهم أسمع أنينهم وبكائهم وأرى تقلبهم واجتهادهم .
فناد فيهم يا جبريل ك ما هذا البكاء الذي أسمع وما هذا التضرع الذي أراه منكم .. هل سمعتم أو أخبركم أحد بأن حبيبا يعذب حبيبه بالنار ، أو ما علمتم بأني كريم ؟ .. فكيف يليق بكرمي أن أطرد قوما قصدوني ، أم كيف أذل قوما تعززوا بي ، أو كيف أحجب عني قوما آثروني على جميع خلقي وعلى أنفسهم ، أو كيف تنسى رحمتي أن أرحم قوما قيام على أقدامهم ، أو كيف يُجْمَل بي أن أعذب قوما إذا جئتهم بالليل تلقوني ..
فكيف ما كانوا انقطعوا إليَّ .. فاستراحوا إلى ذكري ، وخافوا عذابي وطلبوا القربة عندي .. فإني حلفت لأدفعن الوحشة عن قلوبهم ، ولا أترك أنينهم إلى يوم القيامة حين يلقوني .. فإذا قدموا عليَّ يوم القيامة فأول هديتي أن أكشف لهم عن وجهي ، حتى ينظروا إلى وأنظر إليهم .. ثم أن لهم عندي ما لا يعلمه غيري .
يا أحمد : فإن فاتني ما ذكرت لك فيحق لي أن أبكي دما بعد دموعي ..
قال أحمد : فأخذت معه في البكاء وخرجت عنه وتركته على حاله .
راجع لطائف قصص الأنبياء ص105

* ملحوظة : كلام القاضي سليمان الداراني السابق .. ليس حديث نبوي أو قدسي قد ذكره وإنما هو فقه الدين الذي عرفه عن الله ورسوله .. وهو يذكره للشيخ أحمد الحراني بصورة مجملة .. ولذلك قال للشيخ في بداية الحوار : قد بلغني .. فافهم كلام العارفين جيدا .. لأن بعض الناس تظن أن مثل هذا الكلام تتعامل معه وكأنه حديث نبوي أو قدسي ..

* عن أَحْمَدُ بْنُ أَبِي الْحَوَارِيِّ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا سُلَيْمَانَ ، يَقُولُ : « مَا خَلَقَ اللَّهُ خَلْقًا أَهْوَنَ عَلَيَّ مِنْ إِبْلِيسَ لَوْلَا أَنَّ اللَّهَ تَعَالَى أَمَرَنِي أَنْ أَتَعَوَّذَ مِنْهُ مَا تَعَوَّذْتُ مِنْهُ أَبَدًا ».
وَقَالَ: «شَيْطَانُ الْجِنِّ أَهْوَنُ عَلِيَّ مِنْ شَيْطَانِ الْإِنْسِ شَيْطَانُ الْإِنْسِ يَتَعَلَّقُ بِي فَيُدْخِلُنِي فِي الْمَعْصِيَةِ وَشَيْطَانُ الْجِنِّ إِذَا تَعَوَّذْتُ مِنْهُ خَنَسَ عَنِّي»
حلية الأولياء وطبقات الأصفياء ج9 ص276

****************************
** من يسلك الطريق إلى الله .. فلا وجود للشيطان ولكن نفس **
* شرح مهم لما سبق : يقصد سليمان الداراني .. أن إبليس لا سبيل له على الإنسان طالما هو مجاهدا لنفسه وقاهرا لها .. لأن الشيطان لا يعمل إلا على ما ترغب النفس فيه سواء كان طمعا أو غلا .. فإذا انطفأت الرغبة في الإنسان .. فلا سبيل من الشيطان إلى الإنسان ..

* وأهل المجاهدة النفسية يعلمون أنهم لا يجعلون وجود للشيطان أصلا في العلاقة مع الله إلا من حيث الشر الكامن في النفوس .. ومشايخ التربية لا يلتفتون للشيطان من أساسه .. ويعتبرونه مجرد رمز للشر .. ولكن لا يعتبرونه ككيان يستحق الإلتفات إليه . وكأنه شيئا لم يكن .. ولذلك كُتُب العارفين غالبا تخلو من الحديث عن الشيطان والمس الروحاني وما شابه .. لأن من يعتقد من المريدين ذلك يكون مصيره الطرد فورا .. لأنه يكون قد اعتقد أن للشيطان قوة وسلطان .. ولذلك لا يصح لهذا المريد فتوة ولا قوة ولا عزيمة في الطريق إلى الله .. لأنه إذا كان ضعف أمام الشيطان واعتقد فيه .. فماذا سيفعل مع نفسه ؟!! .

*****************************

..:: أحوال إخواننا من الجن مع العارفين من الإنس ::..

 من خاف الله خاف منه كل شيء وخضع له الثقلين !!

الجن قد يحضرون للصلاة وختام القرآن وتعليم تجويد القرآن .. أروي لكم بعض مواقف العارفين .. وأحوال الجن معهم حتى تعرفوا مدى جهل وكذب الروحانيين الذين ينصبون على الناس بموضوع خدام القرآن .. !!
* وأيضا حتى تعرف الفرق بين من يلهث كالكلب وراء الروحانيات الجِنِّيَّة ويعيش كخادم حقير متوسلا لها ..
وبين من تتشرف به الروحانيات الجِنِّيَّة بتواجدها معه والتعلم منه .. أو حتى تتشرف بالتعليم له مقامات قلبية كما حدث مع الامام السري السقطي كما ذكرنا في المقال السابق ..  

* عن أبي إسحاق إبراهيم بن موسى المصمودي المكناسي : حدثني كبير أصحابه الشيخ أبو عبد الله بن جميل : قال : وحدثني بعض صالحي أصحابه قال : كنت جالسًا معه في بيته ليس معنا أحد ، وهو يقرأ القرآن ، ويشير بقضيب في يده إلى محل الوقوف على عادة شيوخ التجويد ، فقلت في نفسي : لم يفعل هذا ؟ أتراه يقرأ عليه أحد من الجن؟! فما تم الخاطر حتى قال لي : ( يا محمد كان بعض الشيوخ الجن يجود عليه القرآن ) .
الحجج البينات في إثبات الكرامات-عبد الله الغمارى

* عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ سَلْمَانَ الْعَابِدِ ، قَالَ: ( كَانَ أَبِي إِذَا قَامَ مِنَ اللَّيْلِ لِيَتَهَجَّدَ سَمِعْتُ فِيَ الدَّارِ، جَلَبَةً شَدِيدَةً وَاسْتِقَاءً لِلْمَاءِ الْكَثِيرِ قَالَ: فَنَرَى أَنَّ الْجِنَّ كَانُوا يَسْتَيْقُظُونَ لِلتَّهَجُّدِ فَيُصَلُّونَ مَعَهُ ).
حلية الأولياء وطبقات الأصفياء ج6 ص245

* ملحوظة : كلمة "نرى" : بمعنى "نعلم" وليس معناها أنهم يرون الجن بأعينهم .. أي أنهم يستشعرون بتواجدهم يصلون معه ..

* حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْعَبَّاسِ ، ثنا سَلَمَةُ بْنُ شَبِيبٍ ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْجُنَيْدِ ، ثنا الْقَوَارِيرِيُّ ، ثنا أَبُو عِمْرَانَ التَّمَّارُ .. قَالَ :
غَدَوْتُ يَوْمًا قَبْلَ الْفَجْرِ إِلَى مَسْجِدِ الْحَفَرِيِّ ( عند الْمُقْرِئُ الْحَسَنُ بْنُ أَبِي جَعْفَرٍ الْحَفَرِيُّ ) .. فَإِذَا بَابُ الْمَسْجِدِ مُغْلَقٌ وَإِذَا حَسَنٌ جَالِسٌ يَدْعُو وَإِذَا ضَجَّةٌ فِي الْمَسْجِدِ وَجَمَاعَةٌ يُؤَمِّنُونَ عَلَى دُعَائِهِ ، وَالْحَسَنُ يَدْعُو قَالَ : فَجَلَسْتُ عَلَى بَابِ الْمَسْجِدِ حَتَّى فَرَغَ مِنْ دُعَائِهِ فَقَامَ فَأَذَّنَ وَفَتَحَ بَابَ الْمَسْجِدِ فَدَخَلْتُ فَلَمْ أَرَ فِي الْمَسْجِدِ أَحَدًا فَلَمَّا أَصْبَحَ وَتَفَرَّقَ عَنْهُ النَّاسُ قُلْتُ لَهُ : يَا أَبَا سَعِيدٍ ، إِنِّي وَاللَّهِ رَأَيْتُ عَجَبًا قَالَ : وَمَا رَأَيْتَ ؟ فَأَخْبَرْتُهُ بِالَّذِي رَأَيْتُ وَسَمِعْتَ ، فَقَالَ : أُولَئِكَ جِنٌّ مِنْ أَهْلِ نَصِيبِينَ يَجِيئُونَ فَيَشْهَدُونَ مَعِي خَتْمَ الْقُرْآنِ كُلَّ لَيْلَةِ جُمُعَةٍ ثُمَّ يَنْصَرِفُونَ ) .
حلية الأولياء وطبقات الأصفياء ج10 ص 139 .. بتصرف قليل .

* عن محمد بن عبد العزيز بن سلمان قال : كان أبي إذا قام من الليل ليتهجد سمعت في الدار جلبة شديدة واستسقاء للماء الكثير . قال فنرى أن الجن كانوا يستيقظون للتهجد فيصلون معه .
صفوة الصفوة ج2 ص224

*******************************
..:: 8- من مناجاة الشيخ الدريني رحمه الله ::..

إلهي أين يذهب عنك من لا يجد بدَّا منك .. وكيف لا يعتمد عليك من كل أموره في يديك ..
إلهي ذنوبنا لها غاية ، وكرمك لا غاية له ..
إلهي إن كنا لا نقدر على التوبة فأنت تقدر على المغفرة .
إلهي قد أطعناك في أكبر الطاعات : الإيمان بك والإفتقار إليك .. وتركنا أكبر السيئات : الشرك بك و الإفتراء عليك .. فاغفر لنا ما بينهما ولا تُخْجِلنا بين يديك .
إلهي إن ذنوبنا صغيرة في جنب عفوك ، وإن كانت كبيرة في جنب نهيك .
إلهي لو أردت إهانتنا لم تُهدِنا ، ولو أردت فضيحتنا لم تسترنا .. فتمِّم اللهم ما به بدأتنا ، ولا تسلبنا ما به أكرمتنا .

*****************************

..:: 9- من مناجاة الشيخ أحمد الرفاعي رحمه الله ::..

إلهي أنا العبد الضعيف الذليل الذي قصمت الذنوب ظهره وحيرت الخطايا فكره وقل لضعفه عمله ونهبت أيدي المنون أجله أنا الذي لا قدرة ولا قوة له ولا حول له ولا عذر له . إلهي من أنا ، وأيش أنا ، إن أنا إلا جيفة لا قيمة لها ونطفة قذرة لا أصل لها . إلهي إن أطعتك فبإرادتك .. وأنت المحمود على منتك فأنت المنان علي .. وإن عصيتك فحلمك غرني فلك الحجة البالغة علي .. إلهي لم أعصك اجتراء مني عليك .. ولكن أطمعني سترك الجميل .. وعلمت أن المقدور كائن ، وذلك الذي لا مخرج منه إلا لمن أردت ، وبرحمتك عصمت .. فاجترأت على نفسي .. وها أنا قد مددت إليك كف الندم يا من لا ملجأ منه إلا إليه فارحم عبداً آبقا .. لم يجد لنفسه ناصراً ولا سنداً إلا أنت يا أرحم الراحمين .
جزء من حزب المناجاة للرفاعي من كتاب الإفاضة الكبرى ص122 وما بعدها .

****************************
..:: 10- مناجاة كاملة الشيخ أويس القرني رحمه الله ::..
.. والمسمى بحزب المغني ..

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمِن الرَّحِيمِ :
اللَّهُمَّ بِكَ اسْتَعَنْتُ فَأَعِنيِّ وَبِكَ اسْتَغْنَيْتُ فَأَغْنِنيِ وَعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ .. فَاكْفِني يَا كَافيِ .. اكْفِنيِ المُهِمَّاتِ مِنْ أَمْرِ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ .. يَا رَحمَنَ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَرَحِيمَهُمَا ..
إِنيِّ عَبْدُكَ بِبَابِكَ .. ذَلِيلُكَ بِبَابِكَ .. أَسِيرُكَ بِبَابِكَ .. مِسْكِينُكَ بِبَابِكَ ..  ضَعيْفُكَ بِبَابِكَ يَا رَبَّ العَالمِينَ .
الطَّالِحُ بِبَابِكَ يَا غِيَاثَ المُسْتَغِيثِينَ .. مَهْمُومُكَ بِبَابِكَ يَا كَاشِفَ كُلَّ كَرْبِ المَكْرُوبِينَ ..
أَنَا عَاصِيكَ يَا طَالِبَ المُسْتَغْفِرِينَ .. المُقِرُّ بِبَابِكَ يَا غَافِراً لِلْمُذْنِبِينَ ..  المُعْتَرِفُ بِبَابِكَ يَا أَرْحَمَ الرَّاحمِينَ .. الخَاطِئُ بِبَابِكَ يَا رَبَّ العَالمِينَ .. الظَّالمُ بِبَابِكَ .. البَائِسُ الخَاشِعُ بِبَابِكَ ارْحمَنيِ يَا مَوْلاَيَ .

إِلهِي أَنتَ الغَافِرُ وَأَنَا المُسِيءُ .. وَهَلْ يَرْحَمُ المُسِيءَ إِلاَّ الغَافِرُ .. مَوْلاَيَ مَوْلاَيَ .
إِلهِي أَنتَ الرَّبُّ وَأَنَا العَبْدُ .. وَهَلْ يَرْحَمُ العَبْدَ إِلاَّ الرَّبُّ .. مَوْلاَيَ مَوْلاَيَ .
إِلهِي أَنتَ المَالِكُ وَأَنَا المَمْلُوكَ .. وَهَلْ يَرْحَمُ المَمْلُوكَ إِلاَّ المَالِكُ .. مَوْلاَيَ مَوْلاَيَ .
إِلهِي أَنتَ العَزِيزُ وَأَنَا الذَّلِيلُ .. وَهَلْ يَرْحَمُ الذَّلِيلَ إِلاَّ العَزِيزُ .. مَوْلاَيَ مَوْلاَيَ .
إِلهِي أَنتَ الكَرِيمُ وَأَنَا اللئِيمُ .. وَهَلْ يَرْحَمُ اللَّئِيمَ إِلاَّ الكَرِيمُ .. مَوْلاَيَ مَوْلاَيَ .
إِلهِي أَنتَ الرَّازِقُ وَأَنَا المَرْزُوقُ .. وَهَلْ يَرْحَمُ المَرْزُوقَ إِلاَّ الرَّازِقُ .. مَوْلاَيَ مَوْلاَيَ .
إِلهِي أَنَا الضَّعِيفُ وَأَنَا الذَّلِيلُ أَنَا الحَقِيرُ .. أَنتَ العَلِيُّ أَنتَ العَفُوُّ أَنتَ الغَفُورُ أَنتَ الغَفَّارُ أَنتَ الحَنَّانُ أَنتَ المَنَّانُ .. أَنَا المُذْنِبُ أَنَا الخَائِفُ أَنَا الضَّعِيفُ .
إِلهِي الأَمَانَ الأَمَانَ .. فيِ ظُلْمَةِ القَبْرِ وَضِيقِتهِ .
إِلهِي الأَمَانَ الأَمَانَ .. عِنْدَ سُؤَالِ مُنْكَرٍ وَنَكِيرٍ وَهَيْبَتِهِمَا .
إِلهِي الأَمَانَ الأَمَانَ .. عِنْدَ وَحْشَةِ القَبرِ وَشِدَّتِهِ .
إِلهِي الأَمَانَ الأَمَانَ .. ( فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ ) .
إِلهِي الأَمَانَ الأَمَانَ .. ( يَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّورِ فَفَزِعَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ إِلَّا مَن شَاء اللَّهُ ) .
إِلهِي الأَمَانَ الأَمَانَ .. يَوْمَ ( زُلْزِلَتِ الأَرْضُ زِلْزَالهَا ) .
إِلهِي الأَمَانَ الأَمَانَ .. ( يَوْمَ تَشَقَّقُ السَّمَاء بِالْغَمَامِ ) .
إِلهِي الأَمَانَ الأَمَانَ .. ( يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاء كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ ) .
إِلهِي الأَمَانَ الأَمَانَ .. ( يَوْمَ تُبَدَّلُ الأَرْضُ غَيْرَ الأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ وَبَرَزُواْ للّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ ) .
إِلهِي الأَمَانَ الأَمَانَ .. ( يَوْمَ يَنظُرُ الْمَرْءُ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ وَيَقُولُ الْكَافِرُ يَا لَيْتَنِي كُنتُ تُرَاباً ) .
إِلهِي الأَمَانَ الأَمَانَ .. يَوْمَ يُنَادَي مِنْ بُطْنَانِ العَرْشِ أَيْنَ العَاصُونَ وَأَينَ المُذْنِبُونَ وَأَينَ الخَاسِرُونَ هَلُمُّوا إِلىَ الحِسَابِ .. وَأَنتَ تَعْلَمُ سِرِّي وَعَلاَنِيَتيِ .. فَاقْبَلْ مَعْذِرَتيِ يَا إِلهِي .

* آهٍ مِنْ كَثْرَةِ الذُّنُوبِ وَالعِصْيَانِ .. آهٍ مِنْ كَثْرَةِ الظُّلْمِ وَالجَفَاءِ .. آهٍ مِنْ نَفْسِ المَطْرُودِ .. آهٍ مِنْ النَفْسِ المَطْبُوعِة بالهَوَى مِنَ الهَوَى .. أَغِثْنيِ يَا مُغِيثُ .. أَغِثْنيِ عِنْدَ تَغَيِّرُ حَاليِ ..

( اللَّهُمَّ إِنِّي عَبْدُكَ المُذْنِبُ المُجْرِمُ المُخْطِئُ أَجِرْنَا مِنَ النَّارِ يَا مجُيرُ "ثلاثاً " ) ..

اللَّهُمَّ إِنْ تَرْحمْنيِ فَأَنتَ أَهْلٌ ، وَإِنْ تُعَذِّبْنيِ فَأَنَا أَهْلٌ .. يَا أَهْلَ التَّقْوَى وَ يَا أَهْلَ المَغْفِرَةِ و يَا أَرْحَمَ الرَّاحمِينَ وَ يَا خَيْرَ النَّاصِرِينَ و يَا خَيرْ الغَافِرِينَ .. حَسْبِيَ اللهُ وَحْدَهُ بِرَحمَتِكَ يَا أَرْحَمَ الرَّاحمِينَ .

* وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا محُمَّدٍ وَ على آلهِ وَسَلَّمَ وَعَلَى جمِيعِ الأَنبِيَاءِ وَالمُرْسَلِينَ وَآلهِمْ وَصَحْبِهِمْ وَالتَّابِعِينَ ، وَعَلَيْنَا مَعَهُمْ .. بِرَحمَتِكَ يَا أَرْحَمَ الرَّاحمِينَ يَا رَبَّ العَالمِينَ . آمين .

********************************
..:: 11- مناجاة الشيخ أحمد التيجاني رحمه الله ::..

إِلَهِي وَسَيِّدِي وَمَوْلَايَ ، هَذَا مَقَامُ المُعْتَرِفِ بِكَثْرَةِ ذُنُوبِهِ وَعِصْيَانِهِ ، وَسُوءِ فِعْلِهِ ، وَعَدَمِ مُرَاعَاتِ أَدَبِهِ ، حَالِي لَا يَخْفَى عَلَيْكَ ، وَهَذَا ذُلِّي ظَاهِرٌ بَيْنَ يَدَيْكَ ، وَلَا عُذْرَ لِي فَأُبْدِيهِ لَدَيْكَ ، وَلَا حُجَّةَ لِي فِي دَفْعِ مَا ارْتَكَبْتُهُ مِنْ مَنَاهِيكَ ، وَعَدَمِ طَاعَتِكَ ، وَقَدْ ارْتَكَبْتُ مَا ارْتَكَبْتُهُ غَيْرَ جَاهِلٍ بِعَظَمَتِكَ وَجَلَالِكَ ، وَسَطْوَةِ كِبْرِيَائِكَ ، وَلَا غَافِلٍ عَنْ شِدَّةِ عِقَابِكَ وَعَذَابِكَ ، وَلَقَدْ عَلِمْتُ أَنِّي مُعْتَرِضٌ بِذَلِكَ لِسَخَطِكَ وَغَضَبِكَ ، وَلَسْتُ فِي ذَلِكَ مُضَادًا لَكَ ، وَلَا مُعَانِدًا ، وَلَا مُتَصَاغِرًا بِعَظَمَتِكَ وَجَلَالِكَ ، وَلَا مُتَهَاوِنًا بِعِزِّكَ وَكِبْرِيَائِكَ ، وَلَكِنْ غَلَبَتْ عَلَيَّ شِقْوَتِي ، وَأَحْدقَتْ بِيَ شَهْوَتِي ، فَارْتَكَبْتُ مَا ارْتَكَبْتُهُ عَجْزًا عَنْ مُدَافَعَةِ شَهْوَتِي ، فَحُجَّتُكَ عَلَيَّ ظَاهِرَةٌ ، وَحُكْمُكَ فِيَّ نَافِذٌ ، وَلَيْسَ لِضُعْفِي مَنْ يَنْصُرُنِي مِنْكَ غَيْرُكَ ، وَأَنْتَ العَفُوُّ الكَرِيمُ ، وَالبَرُّ الرَّحِيمُ ، الَّذِي لَا تُخَيِّبُ سَائِلًا ، وَلَا تَرُدُّ قَاصِدًا ، وَأَنَا مُتَذَلِّلٌ لَكَ ، مُتَضَرِّعٌ لِجَلَالِكَ ، مُسْتَمْطِرٌ جُودَكَ وَنَوَالَكَ ، مُسْتَعْطِفًا لِعَفْوِكَ وَرَحْمَتِكَ .
فَأَسْأَلُكَ بِمَا أَحَاطَ بِهِ عِلْمُكَ مِن عَظَمَتِكَ وَجَلَالِكَ وَكَرَمِكَ وَمَجْدِكَ ، وَبِمَرْتَبَةِ أُلُوهِيَتِكَ الجَامِعَةِ لِجَمِيعِ صِفَاتِكَ وَأَسْمَائِكَ ، أَنْ تَرْحَمَ ذُلِّي وَفَقْرِي ، وَتَبْسُطَ رِدَاءَ عَفْوِكَ وَحِلْمِكَ وَكَرَمِكَ وَمَجْدِكَ عَلَى كُلِّ مَا أَحَاطَ بِهِ عِلْمُكَ مِمَّا أَنَا مُتَّصِفٌ بِهِ مِنَ المَسَاوِيء وَالمُخَالَفَاتِ ، وَعَلَى كُلِّ مَا فَرَّطْتُ فِيهِ مِنْ حُقُوقِكَ ، فَإِنَّكَ أَكْرَمُ مَنْ وَقَفَ بِبَابِهِ السَّائِلُونَ ، وَأَنْتَ أَوْسَعُ مَجْدًا وَفَضْلًا مِنْ جَمِيعِ مَنْ مُدَّتْ إِلَيْهِ أَيْدِي الفُقَرَاءِ المُحْتَاجِينَ ، وَكَرَمُكَ أَوْسَعُ وَمَجْدُكَ أَكْبَرُ وَأَعْظَمُ مِنْ أَنْ يَمُدَّ إِلَيْكَ فَقِيرٌ يَدَهُ ، يَسْتَمْطِرُ عَفْوَكَ وَحِلْمَكَ عَنْ ذُنُوبِهِ وَمَعَاصِيهِ فَتَرُدَّهُ خَائِبًا ،
فَاغْفِرْ لِي وَارْحَمْنِي ، وَاعْفُ عَنِّي ..
فَإِنَّمَا سَأَلْتُكَ مِنْ حَيْثُ أَنْتَ ، لِاتِّصَافِكَ بِعُلُوِّ الكَرَمِ وَالمَجْدِ ، وَعُلُوِّ العَفْوِ وَالحِلْمِ وَالحَمْدِ ، إِلَاهِي لَوْ كَانَ سُؤَالِي مِنْ حَيْثُ أَنَا لَمْ أَتَوَجَّهْ إِلَيْكَ ، وَلَمْ أَقِفْ بِبَابِكَ ، لِعِلْمِي بِمَا أَنَا عَلَيْهِ مِنْ كَثْرَةِ المَسَاوِي وَالمُخَالَفَاتِ ، فَلَمْ يَكُنْ جَزَائِي فِي ذَلِكَ إِلَّا الطَّرْدَ وَاللَّعْنَ وَالبُعْدَ ، وَلَكِنِّي سَأَلْتُكَ مِنْ حَيْثُ أَنْتَ ، مُعْتَمِدًا عَلَى مَا أَنْتَ عَلَيْهِ مِنْ صِفَةِ المَجْدِ وَالكَرَمِ وَالعَفْوِ وَالحِلْمِ ، وَلِمَا وَسَمْتَ بِهِ نَفْسَكَ مِنَ الحَيَاءِ عَلَى لِسَانِ رَسُولِكَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنْ تُمَدَّ إِلَيْكَ يَدُ فَقِيرٍ فَتَرُدَّهَا صَفْرَاءَ ، وَإِنَّ ذُنُوبِي وَإِنْ عَظُمَتْ وَأَرْبَتْ عَلَى الحَصْرِ وَالعَدَدِ فَلَا نِسْبَةَ لَهَا فِي سَعَةِ كَرمِكَ وَعَفْوِكَ ..
فَبِحَقِّ كَرَمِكَ وَمَجْدِكَ وَعَفْوِكَ وَحِلْمِكَ اللَّوَاتِي جَعَلْتَهُنَّ وَسِيلَةً فِي اسْتِمْطَارِي لِعَفْوِكَ وَغُفْرَانِكَ ، اعْفُ عَنِّي ، وَاغْفِرْ لِي بِفَضْلِكَ وَعَفْوِكَ ، وَإِنْ كُنْتُ لَسْتُ أَهْلًا لِذَلِكَ فَإِنَّكَ أَهْلٌ أَنْ تَعْفُوَ عَمَّنْ لَيْسَ أَهْلًا لِعَفْوِكَ وَكَرَمِكَ ، فَأَنْتَ أَهْلٌ أَنْ تَمْحُوَ فِي كُلِّ طَرْفَةِ عَيْنٍ جَمِيعَ مَا لِمَخْلُوقَاتِكَ مِنْ جَمِيعِ المَعَاصِي وَالذُّنُوبِ ، يَا مَجِيدُ يَا كَرِيمُ، يَا عَفُوُّ يَا رَحِيمُ ، يَا ذَا الفَضْلِ العَظِيمِ ، وَالطَّوْلِ الجَسِيمِ .

********************************
..:: 12- مناجاة أخرى للتيجاني رحمه الله ::..

اللهم أنت المحرك والمسكن لكل ما وقع في الوجود من الخيرات والشرور ، وفي حُكمك الحلُّ والعقد لجميع الأمور ، وبيدك وعن مشيئتك تصاريف الأقدار والقضاء المقدور ، وأنت أعلم بعجزنا وضعفنا وذهاب حولنا وقوتنا عن تباعدنا مما يحل بنا من الشرور ، وعن اتصالنا بما نريد الوقوع فيه من الخيرات أو ما يلائم أغراضنا من جميع الأمور ، وقد وقفنا ببابك والتجأنا لجنابك ، ووقفنا على أعتابك مستغيثين بك في صرف ما يحل بنا من الشرور ، وما ينزل بنا من الهلاك مما يجري به تعاقب الأمور ، مما لا قدرة لنا على تحمله ولا قوة بنا على طله فضلا عن وَابِلِه ، وأنت العفو الكريم والمجيد الرحيم الذي ما استغاث بك مستغيث إلا أغثته ولا توجه إليك مكروب يشكـو كربه إلا فرجته ، ولا ناداك ضرير من أليم بلائه إلا عافيته ورحمته ..
وهذا مقام المستغيث بك والملتجئ إليك فارحم ذلي وتضرعي بين يديك وكن لي عونا وناصرا ودافعا لكل ما يحل بي من المصائب والأحزان ولا تجعل عظائم ذنوبي حاجبة لما ينزل إلينا من فضلك ولا مانعة لما تتحفنا به من طولك وعاملنا في جميع ذنوبنا بعفوك وغفرانك وفي جميع زلاتنا وعثراتنا برحمتك وإحسانك فانا لفضلك راجون ، وعلى كرمك معوِّلُون ، ولنوالك سائلون ، ولكمال عزك وجلالك متضرعون .. فلا تجعل حظنا منك الخيبة والحرمان ، ولا تنلنا من فضلك الطرد والخذلان .. فإنك أكرم من وقف ببابه السائلون ، وأوسع مجدا من كل من طمع فيه الطامعون .. فإنه لك المَنَّ الأعظم والجناب الأكرم وأنت أعظم كرما وأعلى مجدا من أن يَستغِيث بك مُستغيث فترده خائبا أو يستعطف أحد نوالك متضرعا إليك فيكون حظه منك الحرمان .. لا اله إلا أنت يا علي يا عظيم يا مجيد يا كريم يا واسع الجود يا بر يا رحيم .

********************************
..:: هل الدعاء بكلام العارفين .. بدعة ؟ ::..
هل من دليل لقراءة دعوات العارفين ؟
لأنها غير واردة عن الرسول .. فهي بدعة !!

البعض تساءل عن مشروعية الدعاء بدعوات العارفين .. !!
وسبب سؤالهم هو قرائتهم لبعض الفتاوى على النت .. تحرم وتلعن وتكفر من يتبع هؤلاء العارفين لأنهم أهل ضلالة .. !!
عموما لن أطيل عليكم ما سألوا عنه ولكن أجيب باختصار على سؤالهم هنا على المدونة .. حتى يطمئن قلب من يخالطه شك ما بسبب هذه الفتاوى الضالة والمنحرفة عن الدين جملة وتفصيلا ..
وإليكم الجواب :
* لم أكن أعلم أن الدعاء إلى الله قد أصبح بدعة في دين المسلمين !!
وعموما أجيب على هذا السؤال من ثلاث اتجاهات :
1- ما هي البدعة ؟ طبعا باختصار شديد .
2- ما هو الدعاء الشرعي والغير شرعي .
3- الفرق بين الدعاء وخصوصية الدعاء وسبب الخلط في هذه المسألة .
**************************

..:: 1- ما هي البدعة ::..

باختصار .. هو كل ما نسب إلى الدين ولا أصل له في الدين .. مثل أن تقول أن صلاة الظهر ثلاث ركعات أو المغرب خمسة ركعات . فهذه بدعة في أصل من أصول الدين .. أو تقول أن الرسول فعل وهو لم يفعل أو أن القرآن يحضر خدام وجن وعفاريت .. فكل هذا بدع ووثنيات وأباطيل ..

..:: عيد الأم وعيد الحب وعيد الطفولة .. بدعة !! ::..
أما يوم اليتيم في شهر إبريل .. ليس بدعة !!

وعلى هذا كل من يقل أن عيد الأم أو عيد الحب أو غيره .. هو بدعة .. فهو على خطأ تماما .. لأنه لم يقل أحدا أن عيد الأم أو عيد الحب أو عيد الطفولة .. له أصول دينيه .. حتى نتهمه أنه بدعي ومحدث في الدين ما ليس فيه ..
فكفانا جهالة .. واتباع بعض المشايخ كالأنعام .. دون أن نستعقل ما يقال لنا .. لمجرد أن قائل هذا الكلام هو شخص يلقب نفسه بلقب شيخ ..!!

* في الحديث : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) رواه البخاري ومسلم ، وفي رواية لمسلم : ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ) ..
والمقصود بكلمة "أمرنا" أي ديننا .. ومعنى "رد" : أي مردود عليه وباطل ..
نعم من يقل أن عيد الحب أو غيره هو من الدين .. فهذا يجب تَعْزِيره وحبسه لإفتراءه على الله ورسوله بما لم يقال .. فهو كذَّاب قطعا .

* ولكن إن أردا بهذا العيد هو الفرحة وإدخال السرور بين الناس .. وأنه هذا أمر دنيوي وليس ديني .. فهو ليس بدعي .. بل يؤجر على عمله لأنه يكون سن سنة طيبة .. طبعا على قدر نيته .. وذلك لإدخال السرور والفرحة على القلوب .. فهل من يأتي لأمِّهِ بهدية ليفرحها في عيد الأم هو إنسان بدعي !! أو من يأتي لزوجته أو ابنته "وردة" في عيد الحب يكون إنسان بدعي ..!!

* ومن أعجب ما تسمع من هؤلاء .. أن مشكلتهم تَكمُن في كلمة "عيد" .. وليس في الموضوع نفسه .. فلو غيرنا كلمة "عيد" بكلمة " يوم" .. فلا مشكلة عندهم .. ولذلك هم لا يعترضون على ( يوم اليتيم ) !!.

* حتى وصل الحال بهذه المخلوقات .. أنهم يقولون على من قال لأحد عند زيارته في بيته : أن اليوم يوم عيد عندنا لوجودك في بيتنا ..
" فقد اعتبروا قائل هذا الترحيب أنه إنسان بدعي" ..!!
هل تصدق ذلك ؟! وهل تصدق أن هناك من يعمل بكلام هؤلاء ؟!

* فهل هذا كلام يعقل يا ناس .. ( لا تعليق .. كفاية كده عشان هطق  .. ليس ممن قالوا ذلك .. وإنما ممن يصدق ذلك ..!! )

* تنبيه على ما سبق : ( أني أُنكِر شخصيا وأرفض عن نفسي مثل هذه الأعياد : "عيد الأم ، وعيد الحب" .. لأمور ليست دينية وإنما لأمور اجتماعية استفزازية .. لأن عيد الأم يجرح من ليس لديه أم من الأطفال وكذلك الأم لها منا كل يوم تقدير واحترام وليس يوم في السنة لنتذكرها به .. وكذلك لسنا في حاجة لوردة أو قلب أحمر لنثبت لمن نحبهم أننا نحبهم في هذا اليوم فقط .. لأن هذا ليس خُلق المسلم .. لأن الأخلاق ليس لها موعد تتواعد عليه النفوس !! .. وإنما افتعله الغرب لغلبة المادية على حياتهم وتفكك الأسر !! )

*****************************

..:: 2- الدعاء بغير الدعاء النبوي .. هل هو باطل ؟ ::..

لم أكن أعلم أن الدعاء بغير دعاء النبي هو بدعة .. وعلى هذا المنطق فكل دعاء دعا به الصحابة والتابعين وتابعيهم هم أهل البدعة .. بل ولا يوجد أحد في المسلمين إلا وهو بدعي .. !!
فلست في حالة مزاجية لعرض الأدلة والبراهين على كذب من قال بهذا الكلام .. وإن كنت سأذكر حد الكفاف لطمئنة قلوب القارئين وحتى لا يكون كلامي مجرد استرسال ..
ولكن حقيقة لم أكن أظن أن هناك عقول قد أصابها التعفن الذهني حتى فقدت التمييز بين الدعاء الشرعي والغير شرعي ..

فالشرعي : هو كل دعاء كان فيه توجه لله بأي صورة من الصور .. مثل التوسل لرضا الله وللمغفرة وللتوبة ولقضاء الحاجة وغير ذلك .. مالم يصاحب هذه الدعوة شرك بالله .
والغير شرعي : هو كل دعاء اختلط بباطل ينكره الشرع بنص صريح  .. مثل أصحاب الدعوات الروحانية .. يقرأون عزائم ويقولون يارب يا ألله .. ثم يقولون يا شمهورش أجب يا سمسمائيل أجب .. وهكذا .. ( طلبوا الله وأشركوا معه فطلبوا غيره !!) .. أو من يقرأون القرآن ويطلبون خدام .. ومثل هذه الأباطيل التي تكلمنا عنها كثيرا ..

****************************

..:: ولكن هنا جزئية هي سبب الإشكال كله .. ما هي ؟ ::..

هو أن بعض الكتب الصوفية .. حتى تحبب الناس لقراءة الأوراد والأحزاب .. بدأت تنسج نسيج من تحقيق الأمنيات النفسية مثل "الفتح والمدد" من خلال هذه الأحزاب .. فنسجوا قصص من الخيالات مرة ومن الأكاذيب مرة أخرى .. حتى تستميل الناس لقراءة أحزابهم ..!! ومن هنا كانت الطامة الكبرى وابتعاد الناس عن القرآن والبحث عن شهوات النفس وتحقيق مطامعها .. تحت مسمى أن العارف بالله لن يكذب !!
ولكنهم لا يعرفون أن غالبا العارف بالله لم يقل ذلك .. وإنما أتباعه غالبا هم من قالوا ذلك .. !!
فاختلط الحق بالباطل ... وهجر بعض الناس القرآن واهتموا بالأحزاب ظنا منهم أن من هذه الأحزاب سيأتي الفتح والمدد ..!!
والعجيب أن العارفين لم يقولوا بذلك .. بل مجمل كلامهم أن من لم يكن القرآن له مدد والسنة مرشدا .. فلا خير يرجى منه !!

 ** فمن كلام العارفين :

* قال أبو حفص الحداد : من لم يزن أقواله وأفعاله في كل وقت بالكتاب والسنة ولم يتهم خواطره فلا تعده في الرجال .

* اقرأ لكلام الشيخ أحمد الرفاعي رحمه الله فهو يقول :

* إن المتحققين بالتصوف صفت سرائرهم وحسنت شعائرهم مع همه ، ربهم وخُلُقُهم سنةُ نبيهم ، عكس أهل المروق من أصحاب الدعوى .

* يا بني : إذا نظرتَ في القوم الذين ادعوا التصوف اليوم ، رأيتَ أن أكثرهم .. من الزنادقة والحرورية والمبتدعة ، ورأيتهم أكثر الناس جهلاً وحمقاً ، وأشدهم مكراً وخديعة ، وأعظمهم عجباً و تطاولاً ، وأسوأهم ظناً بأهل الزهد والتقوى ، وأهل الصدق والصفاء .

* وعلامات أهل الصفاء أدق من أن يصفها واصف ، وأعلى من أن تحتملها الأوهام ، فمن علامة الصوفي أن يصفو في أقواله وأفعاله وحركاته من أدناس آفات النفس والخَلْق والدنيا ، وتصفو خواطره من غبار الإعراض عنه تعالى والنظر منه إلى من سواه ..

* مستقيم على صدق العبودية من غير رؤية العبودية ، فارغ القلب عن الشغل بغير الله مع الاتكال بالقلب على الله ، متواضع لأهل الإيمان ، قائم على بساط الأحزان ، حتى يأتيه اليقين بالعفو والرضوان ، لسانه مثل قلبه يصدق في جميع أقواله وأفعاله ، لا كما قال الله تعالى: ( لما تقولون مالا تفعلون ) .

* شاكر لقليل النعمة ، صابر على كثير الشدة ، راض بقضاء رب العزة ، دائم على احتراس القلب الله بالحجة ، لا يخاف دون الله، ولا يرجو غير الله ، ولا يريد إلا الله ، لما علم أنه لا مضر ولا نافع ولا رافع ولا دافع ولا معز ولا مذل إلا الله وحده لا شريك له .

* متابع لسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم وأخلاقه ومذاهب أصحابه ، خائف من سوء العاقبة ، مشتغل بالمقدِّر إذا اشتغل الناس بالتقدير ، وبالمدبِّر إذا اشتغلوا بالتدبير ، جالس على بساط الخدمة مع الحياء ، متكئٌ على سرير الفقر والفاقة ، مشرفٌ على غُرف القُرب والمشاهدة ، شارب بكأس الأنس والمحبة .

* يطيل صمته ويكظم غيظه ويغلب شهوته ويفارق راحته من غير أن يلتفت إلى معاملة قلبه ، فارغ من مصالح نفسه ، تارك لجميع راحاته وشهواته ، خائف من الوحشة بينه وبين حبيبه ، يكون أحسن الناس للناس ، وأتقاهم وأصدق الناس وأصفاهم ، وأعقل الناس وأرعاهم .

* ينظر إلى الدنيا بعين الاعتبار وإلى النفس بعين الاحتقار ، وإلى الآخرة بعين الاستبشار ، وإلى الرب بعين الافتخار .

* في الاستقامة كالجبل الراسي لا تحركه الرياح الهائجة ، لا يطلب ما ليس له ولا يهتم بما قُسِمَ له ، فارغ عن خدمة المخلوقين مشتغل بخدمة رب العالمين ، لا يُعرِض عنه ببلواه ، ولا يختار حبيباً سواه ، نفسه طاهرة من كل خطأٍ وزِلّة ، وقلبه متبرئ من كل سهو وغفلة ، وسِرَّه من كل حول وقوة ، بدون الله سبحانه لا يرضى .

* طعامه طعام المرضى وبكاؤه بكاء الثكلى ، لا يتوكلُ قلبه إلا عليه ولا يُسلِّم إلا إليه ، ولا يشكر النعمة إلا له ، ولا يطلب الحاجة إلا منه .

* مستأنس بالله في جميع الأحوال منقطع إليه في جميع الأعمال ، وذكرُ الله حديثه في جميع المقال ، تارك اختياره إلى ذي الجلال ، نومه قليل ، وحزنه طويل ، وبدنه نحيل ، وأنيسه الملك الجليل ، حسبنا الله ونعم الوكيل .
راجع كتاب حال أهل الحقيقة مع الله ص151 .. باختصار

*****************************
..:: 3- فرق بين الدعاء وخصوصية الدعاء ::..
سأقول هنا جزئية أعتقد أنه لم يتكلم عنها أحدا أو لم تلفت نظره .. وهي سبب الخلط واللخبطة في الفتاوى .. وهي عدم التمييز بين الدعاء كعبادة مع الله .. بين خصوصية الدعاء أو خصوصية العطاء نتيجة قراءة هذا الدعاء ..

و دعنا نتفق على أمر مهم .. وهو أنه إذا قيل لك أن هذا الدعاء يفعل كذا أو كذا .. فلك أن ترد خصوصية الدعاء وليس الدعاء نفسه إلا إن كان هذا الدعاء يخالف العقيدة ..
بمعنى أنه إذا قيل لك أن دعاء الشيخ الجيلاني من يقرأه يغفر الله له .. فلا تصدق طبعا لأن هذا الأمر يحتاج إلى وحي ليُقِرَّ بهذه الخصوصية لهذا الدعاء (خصوصية المغفرة لمن قرأ هذا الدعاء ) ..

** مع التنبيه أنه من الممكن أن يكون الشيخ قد رأى رؤيا مع النبي وأخبره النبي بذلك .. ولكن أيضا لا نقبل بهذه الخصوصية لأنها قد تكون متعلقة بكاتب الدعاء (أي خصوصية عطاء) .. أما عن الرؤيا فأمرها إلى الله وهذا حال بين العبد الرائي وربه .. وليس من حقنا أن ننكر رؤيا لأحد لمجرد أنها لا تتفق مع مزاجنا الخاص .. وأيضا لنا الحق أن لا نقبل بها لأنها ليست شرعا نتعبد به .!

** ولكن ليس هذا معناه أن أرفض الدعاء .. بدعاء جميل أتقرب به إلى الله ..!!
فهذا سخف وجهالة مطلقة ولم يقل به عالم ، وإنما قال به طائفة تظن في نفسها الخير ، وتتخذ من الإرهاب الديني واللعن والتكفير مذهبا لها .. ولا تحترم كل من يخالفها .. وليس لهم دليل .. إلا دليل المخالفة لصريح القرآن والسنة النبوية الشريفة ..

* ففرق بين أن ننكر على البعض خصوصية العطاء لدعاء معين .. فهذا حقك .. أن لا تؤمن بهذه الخصوصية .. ولكن لماذا تحرم نفسك من الدعاء بكلام جميل يطيب به القلب والروح ..!!

* وفرق بين أن ننكر الدعاء لأن فلان الذي كتبه ليس رسول الله !!.. فهذا هو الباطل بعينه والمُنكر والبدعة بذاتها .. لأن من يقل بمثل هذا الهُراء والجهل فقد خالف صريح القرآن والسنة القوليه و التقريرية ..

* فأما القرآن .. فيقول تعالى ( ادعوني استجب لكم ) ولم يحدد نوعيه الدعاء .. لاختلاف مطالب العباد من رب العباد .. فكل إنسان يدعو بما يحب وكما يرغب ..
* وأما السنة القولية .. في الحديث الصحيح والصريح والواضح .. قول النبي صلى الله عليه وسلم: ( ليتخير أحدكم من الدعاء أعجبه إليه .. فليدع الله عز وجل )
فهل بعد كلام النبي أي غموض وتأمل جملة " أعجبه إليه " ..!!
* وأما السنة التقريرية .. كما جاء في الحديث عَنْ رِفَاعَةَ بْنِ رَافِعٍ الزُّرَقِىِّ قَالَ : ( كُنَّا يَوْمًا نُصَلِّي وَرَاءَ النَّبِي صلى الله عليه وسلم ، فَلَمَّا رَفَعَ رَأْسَهُ مِنَ الرَّكْعَةِ قَالَ : سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ . قَالَ رَجُلٌ وَرَاءَهُ : رَبَّنَا وَلَكَ الْحَمْدُ ، حَمْدًا كَثِيرًا طَيِّبًا مُبَارَكًا فِيهِ . فَلَمَّا انْصَرَفَ قَالَ : مَنِ الْمُتَكَلِّمُ ؟ قَالَ : أَنَا . قَالَ : رَأَيْتُ بِضْعَةً وَثَلاَثِينَ مَلَكًا يَبْتَدِرُونَهَا ، أَيُّهُمْ يَكْتُبُهَا أَوَّلُ )

* فهل قال له النبي : لماذا لم تقل الدعاء الذي علمته لكم .. أيها الرجل الذي دعوت الله ؟!!
* أو هل قال له النبي صلى الله عليه وسلم : أنت ملعون وكافر لأنك دعوت بدعوة لم أقلها لكم ؟

* وكمثال لاجتهاد دعاء الصحابة : عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: " إِذَا رَأَيْتَ سُلْطَانًا مَهِيبًا ، فَخِفْتَ أَنْ يَسْطُوَ بِكَ، فَقُلْ إِذَا رَأَيْتَهُ : ( اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ مِمَّا أَخَافُ وَأَحْذَرُ، وَأَعُوذُ بِاللَّهِ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمُمْسِكُ السَّمَوَاتِ أَنْ تَقَعَ عَلَى الْأَرْضِ إِلَّا بِإِذْنِهِ، مِنْ شَرِّ عَبْدِكَ فُلَانٍ وَأَشْيَاعِهِ، وَأَتْبَاعِهِ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ ، اللَّهُمَّ إِنَّا نَعُوذُ بِكَ أَنْ يَفْرُطَ عَلَيْنَا أَحَدٌ مِنْهُمْ ، أَوْ يَطْغَى ، كُنْ لَنَا جَارًا مِنْ شَرِّهِمْ ، عَزَّ جَارُكَ ، وَجَلَّ ثَنَاؤُكَ ، وَتَبَارَكَ اسْمُكَ ، وَلَا إِلَهَ غَيْرُكَ ) .. يَقُولُ ذَلِكَ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ "

* كفانا سخافات لا أصل لها في ديننا .. والتقول بالباطل على الله ورسوله .. والكذب على المسلمين .. ولا أريد المزيد على ذلك الكلام ..
لأن الأمر لا يحتاج لمثل هذه السخافات الدينية الباطلة التي لا أصل لها في الدين .. وإنما هي سخافات في أوهام بعض العقول والنفوس المريضة التي تتصنع الدين أمام الناس .

:: ختاما لإجابة السؤال ::
أكرر .. لا أقبل بمذهبية الدين القائمة على رأي شخص واحد أو فكر إنسان طالما هناك آراء أخرى .. ولا احترم الفتوى القائمة على فكر سياسي .. ولا أحترم من ينقل فتوى لها اتجاه معين وهو يعلم أن هناك آراء أخرى .. فيقوم بإظهار ما ينتصر به لرأيه وإخفاء الرأي الآخر عمدا .. فهذا إنسان غير أمين على الإطلاق .
ولكن من حق كل إنسان أن يختار ما يطمئن له قلبه .. دون الإعتراض على الآخر .. خاصة لو كانت مسألة خلافية .. لأن القاعدة الأصولية تقول : ( لا إنكار في المختلف عليه ) ..
فلو استخدمنا هذه القاعدة .. سنعيش أحباب طول العمر .. ولكن هناك نفوس مريضة تريد أن تجعل من نفسها آلهة على الخلق وواصية عليهم .. وكأن الدين هو وحي مختص بهم ..!!
وحتى تبصر الحق فعليك أن تقرأ الرأي والرأي الآخر .. ثم استفتي قلبك و افعل ما تطمئن له .

 ****************************
..:: ختاما ::..

نصل لختام المقال .. ونبدأ إن شاء الله تعالى في بداية الجزء الثاني وهو فقه طهارة الإعتراف بالعجز والفقر إلى الله .. وهو لا يقل أهمية عن الجزء الأول الخاص بالإعتراف بالذنوب ..

* وكان لابد من الجزء الأول لرفع الكبر من النفس وهي تقف بين يدي الله .. لأنه لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال حبة من كِبر .. فما بالك وأنت تدعو رب العالمين وتقف بين يديه .. فهل يصح منك العلاقة معه وأنت مستكبر أن تعترف له بذنوبك .. ؟

* أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يُنعِم علينا بدوام الإعتراف ويشرق علينا بكرامة الإغتراف .. حتى يرقِّينا ويدخلنا ويحشرنا مع حزبه المفلحين بكرامة ( أُوْلَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ وَأَيَّدَهُم بِرُوحٍ مِّنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُوْلَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ) المجادلة22  .. اللهم آمين ..
تحياتي لكم
*****************************
والله أعلم 

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم


هذه المقالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام - ولا يحق لأحد نقل أى موضوع من مواضيعة إلا بإذن من صاحب المدونة - ا/ خالد ابوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة فعليه بالاشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .

هناك 85 تعليقًا:

  1. مقال رائع استاذي الفاضل وفقك الله و اعانك امين يا رب

    ردحذف
  2. طالب علم31/3/16 7:12 ص

    زادكم الله علما وفضلا ورحمة ونفع بكم ورزقكم الفردوس الأعلى ومرافقة النبي محمد في الجنة والنظر إلى وجه الله الكريم

    ردحذف
  3. غير معرف31/3/16 3:38 م

    اللهم صل على النورالاحمدي والذات المحمدي ولاتحرمنا رؤياه في الدنيا ولاشفاعته في الاخرة وعلى اله وسلم . نكران الكرامات واعتبارها ضد العقل وغير عقلانية موضوع خطير جدا جدا جدا لاننا في زمنا الحالي اصبح زمن الماديات والملموسات مثل الموبايل والتلفاز وسنصل بعد خمس سنين تقريبا الى زمن الهولوجرام !!! وهو عبارة عن شعاع يخرج من جهازك المحمول وتقوم بتسليطه على وجهك وتضغط رقم الشخص المراد فينتقل طيفك او اثيرك او كيانك (الشكلي) مثل شبحك الى مكان الشخص صاحب الرقم مثلا في الشارع او الباص او المنزل والناس تشاهدك في مكان اخر من العالم بشكلك الاثيري وليس (المادي) واذا قام احدهم بادخال اي شيء الى طيفك سيحدث تشوش بالطيف وتتقطع الصورة . فقصة سيدنا عمر عليه السلام ياسارية الجبل الجبل قبل 1400 عام لاتصدق بالعقل والمنطق وتخالف المالوف لكن في زمننا الحالي اصبحت شيء عادي مثل البث المباشر للتلفاز تسمع شخص بامريكا وانت في بلدك بنفس اللحظة. وللصالحين كرامات عديدة موجودة في الكتب حق الصالحين لكن اصبحنا مهزوزيين العقيدة ولانؤمن بها نتيجة لعدة اسباب.... لكن عندما تقوم شركة ابل او جنرال او سامسونج او نوكيا او ايفون بانتاج شيء مادي ملموس مثل لابتوب او موبايل او هولوجرام اصبحنا نصدق ونؤمن فيها لاننا نشاهدها ونلمسها بايدينا وهذا الشيء خطير لاننا اصبحنا نؤمن بالماديات ولانؤمن بالغيبيات مثل فريق( ارنا الله جهرة) ففريق ارنا الله جهرة لايؤمن بالغيبيات وان ءامن بالغيبيات يجسمها ويشبهها انظرو لكتبهم الدينية الله عزوجل جسم عندهم وهذا الشيء للاسف تسرب الينا من عندهم . سيدنا النبي في الاسراء والمعراج لم يصدقوه بل كذبوه باستثناء سيدنا الصديق عليه السلام كان عنده تسليم شديد ومحبة لسيدنا النبي عليه واله الصلاة والسلام وقالو غير معقول والعقل يرفض ذالك فالمسافة بين مكة والقدس مسيرة شهرين فكيف تذهب بليلة وتعود بنفسها !!! وكذالك المعراج نكروه ومازالو ينكروه الى يومنا هذا وسيظلو ينكرو الى ان تقوم وكالة ناسا للابحاث الفضائية الامريكية بعد خمسين سنة تقريبا بتسيير رحلات فضائية للسماء بجانب الكواكب بمدة ساعة ذهاب وساعة تمشية وساعة رجوع عودة عندها سيصدقون ان سيدنا النبي ذهب بالمعراج الى سدرة المنتهى . اذا الامر خطير جدا جدا جدا فالنصوص الدينية من قران كريم واحاديث نبوية شريفة لانؤمن بها لانها غيبيات لكن وكالة ناسا وصاروخ ومكوك فضائي ووووو نؤمن به لانه ملموس محسوس مادي نراه (ارنا الله جهرة) مع الزمن مع الزمن يصبح الانسان مادي ويرفض الغيبيات (الميتافيزيقيا) ماوراء الطبيعة حلوةكلمة ميتافيزيقيا اعجبنا هههههههه

    ردحذف
  4. غير معرف31/3/16 4:02 م

    اللهم صل على سيدنا محمد واله وسلم في سور الانشقاق (لتركبن طبقا عن طبق) (فما لهم لايؤمنون) الايتين اتتا بعد ذكر الشفق والليل والقمر اي علوم الارصاد الجوية واحوال الطقس وعلوم الفضاء والكواكب وووو اي بعد كل هذه العلوم مالهم لايؤمنون . ماهو طبق عن طبق هل المكوكات الفضائية ام ماذا؟ ؟ بالنسبة لمحاربة الذكر ابليس يحارب الطاعات اذا هي حرب على الطاعات حتى يردوناعن ديننا ان استطاعو حتى لايقال في الارض الله فريق يشكك بالحج وفريق بالقران الكريم وفريق بالسنة النبوية الشريفة وفريق بالطعن باصحاب النبي وفريق باهل بيته وفريق بسيدنا النبي بذاته الشريفة روحي له الفداء اللهم صل عليه واله وسلم وفريق بالعلماء وفريق يحارب الذكر مرة السبحة ومرة الذكر بالاسم المفرد ومرة التمايل بالذكر والان يتضايقون من الدعاء وفي ناس تتضايق من الاذان ويريدون ان يمنعو الاذان تحت حجة ان بعض المؤذنين صوتهم غير مناسب وحجة اخرى ان بعض الميكرفونات صوتها مزعج وكبير حاضر مرحبا الذي صوته غير مناسب بالامكان ان يحسن صوته او يتم استبداله والميكرفونات التي صوتها كبير بالامكان خفضها لكن هؤلاء القوم يتخذون الصوت غير المناسب والميكرفون العالي حجة وهم لايريدون كلمة الله اكبر لان لها قوة روحانية في الظاهر والباطن وهم يعلمون ذالك فالسحرة يخافون من الله اكبر لان كلمة التوحيد الله وهم اذناب لابليس الملعون وابليس يتضايق من كلمة الله الله الله اذا هم تبعا لزعيمهم طويل العمر يتضايقون من كلمة الله والبعض يعترض على التمايل بالذكر وهو ليس واجب انما حال حاضر لاتذهب عند الذين يتمايلون بالذكر وليس عليك حرج ولاذنب بل انت احوط وحريص على دينك في هذه المسالة لكن لاتسب ولاتتكلم على الاخرين واذكر الله بنفسك قدر استطاعتك المهم اذكر الله في كل وقت وحين والحمد لله رب العالمين صلو عليه يامسلمين

    ردحذف
  5. غير معرف31/3/16 4:46 م

    اللهم صل على النبي الكريم الاكرم والمكرم في القران الكريم بحقيقة (وانك لعلى خلق عظيم ) ربنا يمدك بمدده يا استاذ خالد وينصرك وينصر كل الخلق الطيبين بجاه الحبيب النبي صلو عليه يامسلمين . في احدى تعليقاتك قلت ان الدجال نشر جنوده في العالم لنشر الريكي والاسقاط والعين الثالثة . وهي خطة لتعود البشرية للزمن الموسوي اي انتشار السحر بسميات جديدة لن يسمى سحر بل علم الريكي والاسقاط النجمي ووو فكلمة علم مقبولة وكلمة سحر غير مقبولة . وكذالك الدجال سيقوم باحياء الموتى وهذه الايام تطور الطب جدا جدا جدا والاطباء الان يقومون بعملية القلب المفتوح وزراعة الاعضاء هل يعتبر التخدير الكلي والقلب المفتوح احياء للموتى اي عدنا للزمن العيسوي . فالدجال نشر علومه بالطب ويقولون ان في عام 2045 اي بعد 30 سنة ستقوم الشركات الطبية بانتاج دواء يقوم باطالة العمر لفوق المئتين سنة وقد يعمر الانسان 300 او 400 سنة اي رجعنا للزمن النوحي اي الاعمار طويلة مثل سيدنا نوح عليه السلام . وزاد الشذوذ هذه الايام والعياذ بالله اي رجعنا للزمن بتاع سيدنا لوط عليه السلام . وزاد الربا عن طريق البنك الدولي وصندوق النقد الدولي اي رجعنا للزمن الشعيبي اي سيدنا شعيب وزاد ت المشاكل بين الاخوان والجيران لعدة اسباب الغيرة الحسد المال ووو اي رجعنا للزمن اليوسفي اخوان سيدنا يوسف وزاد الهرج والمرج والقتل والفتن اي رجعنا للزمن قبل الاسلام صراع القبائل والاحزاب والتنظيمات والفئات والجماعات ووووو اي ستعود السلبيات والمشاكل والمنغصات التي كانت تواجه كل الانبياء في زمن معين وتزداد وتزداد الى ان يكثر الخبث (بفتح الخاء) فعند ذالك يخرج الدجال فخطة ابليس الملعون هي نشر وتقوية الاشياء الشريرة التي حاربها الانبياء عليهم السلام اجمعين وبنفس التوقيت محاربة الاشياء التي امرنا الله عزوجل بها مثل صفات عباد الرحمن وكل شيء جميل بالكتاب والسنة.( يبيتون لريهم سجدا وقياما) (قضى ربك الا تعبدو الا اياه وبالوالدين احسانا) البعض اصبح باالليل نوم او مشاهدة تلفاز والبعض لايطيع والديه فابليس يفرح بمخالفة اوامر الله عزوجل ويجتهد ويسعى ويشمر عن ساعديه ليل نهار للا غواء ونشر السلبيات القبيحة والشريرة التي حاربها الانبياء فالربا حاربه سيدنا شعيب وكل الانبياء وغرفة العمليات المشتركة في مقر القيادة العليا لابليس والدجال تقوم بنشر الربا بالعالم اجمع . والقران يقول المؤمنون اخوة .وهم يعملون الضد بنشر التفرقة والتحريش كفانا الله سبحانه وتعالى الشر والاشرار من سحرة وغيرهم. اللهم صل على سيدنا محمد الطاهر القلب والروح والجسد خير من قام وركع وسجد

    ردحذف
    الردود
    1. يقينى بالله1/4/16 9:01 م

      اخى الكريم اشكر لك غيرتك على الدين واستشعر من كتابتك بمدى همك وخوفك على المسلمين
      فجزاك الله خيرا وزادك حبا لله وحبا لنصر دين الله ونصرك على اعداءك اللهم امين ,,تحياتى

      حذف
  6. غير معرف31/3/16 8:07 م

    اللهم صل على سيدنا محمد واله وسلم . الله اكبر ان النفس ظالمة وانها بامور الشر عالمة تروم لو انها للعقل خاصمة فاحذر عليها اذا ماهي مخاصمة واعكس رضاها لاان النفس المة وراعها وهي في الاعمال سائمة وان هي استحلت المرعى فلاتسمي . وخالف النفس والشيطان واعصهما وان هما محضاك النصح فاتهمي .والنفس كالطفل ان تهمله شب على حب الرضاع وان تفطمه ينفطمي.

    ردحذف
  7. أحسن الله إليك شيخنا وأستاذنا خالد
    وبمناسبة قولكم ليست الإجابة علامة قرب ورضا
    أذكر كلاما لم أره سوى عند ابن الجوزي في صيد الخاطر
    في كلامه عن المن بالعبادة
    فيشير إشارة عزيزة وغريبة ومتعبة للنفس المدركة
    عندما تكلم عن حديث الثلاثة الذين كانوا في الغار وسقطت عليهم الصخرة واستمطروا الرحمات بحسن الأعمال الصالحات فيقول ابن الجوزي :
    تأملت قوله عز وجل : يمنون عليك أن أسلموا قل لا تمنوا علي إسلامكم بل الله يمن عليكم أن هداكم للإيمان فرأيت فيه معنى عجيباً :
    و من هذا الفن حديث الثلاثة الذين دخلوا الغار ، فانحطت عليهم صخرة فسدت باب الغار ، فقالوا : تعالوا نتوسل بصالح أعمالنا ، فقال كل منهم : فعلت كذا وكذا . و هؤلاء إن كانوا لاحظوا نعمة الواهب للعصمة عن الخطأ فتوسلوا بإنعامه عليهم الذي أوجب تخصيصهم بتلك النعمة عن أبناء جنسهم ، فبه توسلواإليه .
       و إن كانوا لا حظوا أفعالهم ، فلمحوا جزاءها ظناً منهم أنهم هم الذين فعلوا فهم أهل غيبة لا حضور .
       و يكون جواب مسألتهم لقطع مننهم الدائمة .
       و مثل هذا رؤية المتقي تقواه حتى إنه يرى أنه أفضل من كثير من الخلق .
       و ربما احتقر أهل المعاصي و تشمخ عليهم . و هذه غفلة عن طريق السلوك ، و ربما أخرجت . أ,هـ
    فالله اسأل أن يستجيب لنا رحمة لنا ورضا عنا وليس لأنه جل وعلا لا يحب سماع أصواتنا بسبب مننا

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف2/4/16 3:51 ص

      الأخ المعصراوي،
      اصحاب الغار لم يروا أفعالهم ..........الفعل بحول الله وقوة الله وتوفيق الله
      هم توسلوا بالاخلاص في العمل وليس العمل
      الاخلاص أنت مطالب به
      التوفيق من الله
      أفضل ما ينزل من السماء .....هو التوفيق
      أفضل ما يرفع إلى السماء ......هو الاخلاص
      الصديق الحكيم

      حذف
  8. غير معرف1/4/16 11:38 ص

    جزاك الله عنا كل الخير اخى الحبيب الاستاذ خالد ونفعنا الله بعلمك واكرمك الله بمايحبه ويرضاة
    وعن فضل يوم الجمعه
    دلت السنة الصحيحة على أن في الجمعة ساعة إجابة ، لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله خيرا إلا أعطاه ، كما في الحديث الذي رواه البخاري (5295) ومسلم (852) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ أَبُو الْقَاسِمِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( فِي الْجُمُعَةِ سَاعَةٌ لَا يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ قَائِمٌ يُصَلِّي فَسَأَلَ اللَّهَ خَيْرًا إِلَّا أَعْطَاهُ ) .
    وقد اختلف في تحديد وقت هذه الساعة ، على أقوال كثيرة ، أصحها قولان .
    قال ابن القيم رحمه الله : " وأرجح هذه الأقوال : قولان تضمنتهما الأحاديث الثابتة ، وأحدهما أرجح من الآخر :
    الأول : أنها من جلوس الإمام إلى انقضاء الصلاة ، وحجة هذا القول ما روى مسلم في صحيحه (853) عَنْ أَبِي بُرْدَةَ بْنِ أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيِّ قَالَ : قَالَ لِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ أَسَمِعْتَ أَبَاكَ يُحَدِّثُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي شَأْنِ سَاعَةِ الْجُمُعَةِ ؟
    قَالَ : قُلْتُ : نَعَمْ ؛ سَمِعْتُهُ يَقُولُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ :
    ( هِيَ مَا بَيْنَ أَنْ يَجْلِسَ الْإِمَامُ إِلَى أَنْ تُقْضَى الصَّلَاةُ ) .
    وروى الترمذي (490) وابن ماجة (1138) من حديث كَثِيرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَوْفٍ الْمُزَنِيُّ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( إِنَّ فِي الْجُمُعَةِ سَاعَةً لَا يَسْأَلُ اللَّهَ الْعَبْدُ فِيهَا شَيْئًا إِلَّا آتَاهُ اللَّهُ إِيَّاهُ ) !!
    (منقول)
    ولْنغتنم يوم الجمعة بجلائل الأعمال الصالحة التي تقربنا إلى الله تعالى ، فإن ذلك من أسباب الفلاح والتوفيق في الحياة الدنيا وفي الآخرة ونسالكم الدعاء
    اخوكم الكيميائى

    ردحذف
  9. غير معرف1/4/16 11:45 ص

    والقول الثانى : أنها بعد العصر ، وهذا أرجح القولين ، وهو قول عبد الله بن سلام ، وأبي هريرة ، والإمام أحمد ، وخلقٌ .
    وحجة هذا القول ما رواه أحمد في مسنده (7631) عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ وَأَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( إِنَّ فِي الْجُمُعَةِ سَاعَةً لَا يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ يَسْأَلُ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ فِيهَا خَيْرًا إِلَّا أَعْطَاهُ إِيَّاهُ وَهِيَ بَعْدَ الْعَصْرِ ) [ في تحقيق المسند : حديث صحيح بشواهده ، وهذا إسناد ضعيف ]
    وروى أبو داود (1048) والنسائي (1389) عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( يَوْمُ الْجُمُعَةِ اثْنَتَا عَشْرَةَ سَاعَةً ، لَا يُوجَدُ فِيهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ يَسْأَلُ اللَّهَ شَيْئًا إِلَّا آتَاهُ إِيَّاهُ فَالْتَمِسُوهَا آخِرَ سَاعَةٍ بَعْدَ الْعَصْرِ ) [ صححه الألباني ] .
    وروى سعيد بن منصور في سننه عن أبي سلمة بن عبد الرحمن ، أن ناسا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم اجتمعوا ، فتذاكروا الساعة التي في يوم الجمعة ، فتفرقوا ولم يختلفوا أنها آخر ساعة من يوم الجمعة . [ صحح الحافظ إسناده في الفتح 2/489] .

    ردحذف
    الردود
    1. يقينى بالله1/4/16 8:56 م

      جزاك الله خيرا اخى الكريم نسال الله العظيم ان يمن علينا بجوده وكرمه دعوة مستجابه يغفر لنا بها ذنوبنا ويرفع بها درجاتنا وتكن لنا سترا وحجابا من النار ...امين

      حذف
  10. يقينى بالله1/4/16 8:51 م

    بسم الله الرحمن الرحيم العلى العظيم المنعم علينا بجمال كرمه القائل لنا امرأة اقرأ
    الودود المجيد الفعال لما يريد القائل فى كتابه { نَبِّىءْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا ٱلْغَفُورُ ٱلرَّحِيمُ}
    المجيب الموجود الذى امرنا بالدعاء ووعدنا بالاجابه وهذا كله من فيض جوده وكرمه القائل وهو الحق وقوله الحق وله الملك فلمن نلجأ سوى له فهو الملك الحق المبين
    وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ (60
    افا بعد كل هذا الحب والود نبعد ولا نعبد ننسى ولا نذكر اذا دعاك الودود وقال لك اقبل على اعطيك
    اذكرنى تجدنى اطلب منى فانا الله مالك الملك القادر على كل شئ كيف يتأتى لنا الا نسجد خشوعا وبكاء وندما بين يدى الله على ما فرطنا فى حقه على ما جنينا على انفسنا من شقاء والله انى لهاكله لولا يتغمدنى الله برحمته ربى انت الرحمن الرحيم احمدك واشكرك وابكى شوقا وحبا لك فانت ربى كريم عظيم ودود ربى ما عرفت معنى الحب الا لك ومعك ربى ما شعرت بضعفى وذلى الابين يديك فاذا ضعفى قوة بك واذا ذلى عزا بك واذا فقرى اليك غنى عن كل شئ دونك والله انت ربى ما اعظمك وما اكرمك وما ارحمك
    برحمتك وجودك اغفر لى تقصيرى فما خلقتنى الا لعبادتك وتوحيدك اغفر لى فانت الغفور الرحيم وارحم ضعفى فانت القوى المتين واجبر كسرى فانت الجبار العليم اللهم لاحول ولا قوة لى الا بك ولا ملجأ لى الا لك ولا علم لى الا ما علمتنى يا ربالعالمين
    ربى انى ظلمت نفسى ظلما كبيرا وانشغلت بالدنيا الفانيه عن عباتك البقايه وانشغلت بنفسى عن عن التفكر فى جميل صنيعك الشكر لك والهدايه منك وبك وانت المستعان وعليك البلاغ وليس لنا رب سواك
    فيا واصل المنقطعين اوصلنا اليك وخذنا منك اليك واحى قلوبنا بذكرك وحبك وعبادتك اللهم اجعلنا لك عبادا كما تحب واجعلنا لك ذاكرين كما تحب اللهم استعمل ابدننا فى طاعتك واجعل قلوبنا عامرة بذكرك وسعاتنا فى القرب منك
    ربى علمنا يقينا وحقا ان الموت حق وانا ميتون لامحاله وانك يارب تبعث من فى القبور
    فلم نعمل حقا بما علينا حقا فاغفر لنا برحمتك وكرمك تقصيرنا فى انفسنا وتسوفنا للقادم لنا
    ربى ان الحياه قصيرة قصيرة وطريق الاخرة طويل والاخرة خير وابقى فاعنا يا كريم يا مستعان يا من عليك التكلان واليه المصير فى هذه الحياة على كل عمل يرضيك عنا ويكن لنا فى الاخره بابا للجنه ربنا هب لنا عملا صالحا يقربنا اليك ونجنا من الظلمات الى النور .

    اهداء الى جميع من فى المدونه هذا الحديث الرائع ولا تنسونى من صالح دعائكم
    رغم انه ضعيف كما قال الالبانى لكن نعمل به كدعاء لعل الله ينفحنا منه بنفحة خير
    ان عن نفسى كتبته فى حزب العارفين واقراة صباحا ومساء وعند النوم لانه كما ذكر استاذ خالد دخل قلبى وعقلى .
    عَنْ قَبِيصَةَ بْنِ الْمُخَارِقِ، قَالَ: " أَتَيْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ لِي: ( يَا قَبِيصَةُ مَا جَاءَ بِكَ؟ ) ، قُلْتُ : كَبِرَتْ سِنِّي ، وَرَقَّ عَظْمِي ، فَأَتَيْتُكَ لِتُعَلِّمَنِي مَا يَنْفَعُنِي اللهُ عَزَّ وَجَلَّ بِهِ ، قَالَ: ( يَا قَبِيصَةُ ، مَا مَرَرْتَ بِحَجَرٍ، وَلَا شَجَرٍ ، وَلَا مَدَرٍ ، إِلَّا اسْتَغْفَرَ لَكَ، يَا قَبِيصَةُ، إِذَا صَلَّيْتَ الْفَجْرَ ، فَقُلْ : سُبْحَانَ اللهِ الْعَظِيمِ وَبِحَمْدِهِ ، تُعَافَى مِنَ الْعَمَى، وَالْجُذَامِ ، وَالْفَالِجِ ، يَا قَبِيصَةُ، قُلْ: اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِمَّا عِنْدَكَ ، وَأَفِضْ عَلَيَّ مِنْ فَضْلِكَ ، وَانْشُرْ عَلَيَّ رَحْمَتَكَ ، وَأَنْزِلْ عَلَيَّ مِنْ بَرَكَاتِكَ ) .

    فانا قرأه هكذا
    سُبْحَانَ اللَّهِ الْعَظِيمِ وَبِحَمْدِهِ ، وَلَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ ، ثَلَاثَ مَرَّاتٍ،
    اللَّهُمَّ اهْدِنِي مِنْ عِنْدِكَ ، وَأَفِضْ عَلَيَّ مِنْ فَضْلِكَ ، وَانْشُرْ عَلَيَّ مِنْ رَحْمَتِكَ ، وَأَنْزِلْ عَلَيَّ مِنْ بَرَكَاتِكَ ).اربع مرات..

    استاذ خالد يعجز لسانى عن شكرك والاشادة بكل ما تكتبوليس لى سوى ان ادعوا الله لعل الله يستجب لى بجودة وكرمه ورحمته وفضله ادعوا الله لك بكل خير ففى الدنيا والاخرة وان يفتح الله لك ابواب رحمته وابواب وجنته لتدخل منها كى تشاء وان يجمعك ربى الكريم باحب الخلق اليه والينا سيدنا محمد صل الله عليه وسلم ..ابشر استاذ خالد لقد اورثك الله بجوده وكرمه من ميراث النبوة فاسجد لله حمدا وشكرا على ما انعم عليك به من عظيم فضله وادعوا لنا نحن المقصرين المذنبين ان يتوب الله علينا ويغفر لنا تقصرينا العظيم فى حقه وان تولنا برحمته فهو الرحمن الرحيم الغفور الودود ..استاذ خالد ابكيتنى على حالى ندما وحسره وتقصيرا وغفله فجزاك الله خيرا ووفقك دائما الى ما يحب ويرضى .

    تحياتى

    ردحذف
  11. غير معرف1/4/16 9:20 م

    جزاك الله خير
    الدعاء بين العبد وربه
    ندعوباخلاص يستجيب ربنا بفضله .
    اخشى ان ينفروا البعض من الدعاء

    ردحذف
    الردود
    1. أخى/أختى ..غير معرف
      فليطمئن قلبك .. " انه لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون " .. و سيتمسك بالدعاء " الذين آمنوا و تطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب ".
      تحياتى للجميع

      حذف
  12. يادكتور اذا ممكن اريد ايميلك حتى اكلمك وشكرا

    ردحذف
    الردود
    1. ستجده في قسم العلاج بالقران .. في تعليقات الموضوع رقم 23

      ملحوظة : لست دكتورا .. وشكرا لك تقديرك واحترامك لشخصي
      تحياتي لك

      حذف
  13. غير معرف2/4/16 4:10 ص

    الصديق الحكيم
    إلى الاخت التي سالت عن الأعداد
    ليس لي علم بالعدد .......الذين تكلموا به
    العدد منه من هو عدد روحاني
    ومنهم من علمه عن طريق الكشف
    كل واحد بما فتحه الله عليه
    الانسان يحترز من الشرك الدقيق
    المهم أنا أتعلم عن تجارب وقصص ولي قصصي الشخصية
    ولي طريقة خاصة في كيفية الاستنباط
    شاركت بعض الأحداث الحقيقية مع بعض ألاخوات والاخوة
    وكانوا يمرون مرالكرام.....ويركزون على الضاهر
    وأنا بتوفيق الله ...استنبط العجب العجب من المعلومات
    بسبب التخصص والتجربة
    وليس ما تراه أنت .......يراه الأخر
    الصديق الحكيم

    ردحذف
  14. غير معرف2/4/16 10:21 م

    اخلاص امير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه
    احضر بين يدي عمر رجل سكران فأمر الفاروق ان يحد اي يطبق عليه حد شرب الخمر فشتمه ذلك السكران فرجع عمر عن ضربه فقيل له لم تركته يا امير المؤمنين حين شتمك ؟؟؟؟
    فقال : انه لما شتمني غضبت فلو ضربته لكان ذلك لغضبي لا لربي ...
    ( بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه فاذا هو زاهق ولكم الويل مما تصفون ) الانبياء ايه18.
    اخوكم الكيميائى

    ردحذف
  15. قصة و سؤال ..

    القصة ..
    إمرأة فقدت إبنها لعدة أيام و رأوها الصحابة رضوان الله عليهم و هى تبحث عنه بلهفة و بكاء شديدين .. فرأوا الطفل المتغيب و هو يقبل باحثا عنها و هو يبكى .. و لما رأي امه ركض إليها و هو يكاد يتعثر و يقع على الأرض .. و لما رأته الأم كذلك ركضت إليه .. و إلتقيا و تعانقا عناقا شديدا .. الأم تبكى ، و الطفل يبكى .. فبكى الصحابة جميعا رضى الله عنهم ..
    فنظر إليهم النبي صلى الله عليه و سلم و سألهم : ما الذى أبكاكم ؟ .. قالوا : أبكانا حنانة الأم على ولدها .. فقال النبى صلى الله عليه وسلم : أترونها ملقية ولدها فى النار ؟ .. قالوا : لا يا رسول الله .. قال النبي صلى الله عليه و سلم : الله أرحم من هذه الأم بولدها .

    السؤال يا إخوانى ..
    هذه صلة الرحمن بنا .. فكيف صلتنا نحن مع الله ؟!

    ردحذف
  16. غير معرف8/4/16 5:06 م

    السلام عليكم احب ان اعبر عن راى فى موضوع عيد الام بان له سلبيات فانا زوجى فقد امه وهو صغير وكان فى صغره يكره عيد الام و

    كذلك هناك نساء لم يكتب لهن الله الانجاب فلماذا نقلب المواجع لو كان خيرا لامرنا به واحس بان كلمة عيد متعلقة بالدين (المتابعة )

    ردحذف
    الردود
    1. السلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته الاستاذ خالد ورفاقه الكرام اهل المدونة اخوة واخوات كرام حفظكم الله جميعا اليوم الجمعة هو اول ايام شهر رجب اعاده الله عليكم بالخير والبركة اذكركم ونفسي بدعاء المصطفي عليه الصلاة والسلام كان يقول اذا دخل رجب "اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان " اللهم اعده علينا وعلي الامة الاسلامية بالخير والسلام والامان واجعل هلاله هلال فرج وبركة يارب بلغنا رمضان
      لافاقدين ولامفقودين اللهم امين واسألكم الدعاء بظهر الغيب ودمتم في حفظ الله ورعايته

      حذف
    2. كلمة عيد .. متعلقة باللغة العربية ولا علاقة لها بالدين ؟!!
      فكان للأصنام عيد .. فهل معنى هذا أن القرآن استمد ألفاظة من أعياد الكفر ؟!! ( هذه اسمها لغة عربية وليست لغة دينية )
      فكلمة عيد كانت متداولة من قديم الزمن .. كذلك كلمة الطعام والشراب والملبس .. كلها كلمات عربية .. وليس مصطلحات دينية ..!!
      هذا للتوضيح ..
      ثم من قال إننا غير مأمورين بالإهتمام بالأم ؟ حتى نقول انه لو كان خيرا لأمرنا به ؟ فديننا كله اهتمام بالأم .. 24 ساعة على مدار اليوم .. فهذا هو الفرق بين المسلم وغير المسلم .. !
      وهل الاهتمام بالأم يحتاج لدين أو غير دين أصلا ؟ هذه غريزة انسانية قبل ان تكون فرضة ربانية ..

      لماذا طال غيابك أيتها المتابعة ؟!!
      يسعدنا تواجدك معنا ..
      عودا حميدا ..
      تحياتي لك

      حذف
  17. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .. أهلا وسهلا بك أختنا الكريمة سندس .. وكل يوم انت إلى الله أقرب وعلى الطاعة أدوم .. بالقرآن مستمسكة وللسنة متبعة ..

    وهذا تنبيه للجميع لما ينسب إلى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم من أحاديث في شهر رجب :

    ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻘﻴﻢ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ : " ﻛﻞ ﺣﺪﻳﺚ ﻓﻲ ﺫﻛﺮ ﺻﻴﺎﻡ ﺭﺟﺐ ﻭﺻﻼ‌ﺓ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻠﻴﺎﻟﻲ ﻓﻴﻪ ﻓﻬﻮ ﻛﺬﺏ ﻣﻔﺘﺮﻯ " ﺍﻧﺘﻬﻰ ﻣﻦ "ﺍﻟﻤﻨﺎﺭ ﺍﻟﻤﻨﻴﻒ" (ﺹ96) .

    ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﺍﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﻓﻲ "ﺗﺒﻴﻴﻦ ﺍﻟﻌﺠﺐ" (ﺹ11) : " ﻟﻢ ﻳﺮﺩ ﻓﻲ ﻓﻀﻞ ﺷﻬﺮ ﺭﺟﺐ , ﻭﻻ‌ ﻓﻲ ﺻﻴﺎﻣﻪ ﻭﻻ‌ ﺻﻴﺎﻡ ﺷﻲﺀ ﻣﻨﻪ ﻣﻌﻴﻦ , ﻭﻻ‌ ﻓﻲ ﻗﻴﺎﻡ ﻟﻴﻠﺔ ﻣﺨﺼﻮﺻﺔ ﻓﻴﻪ ﺣﺪﻳﺚ ﺻﺤﻴﺢ ﻳﺼﻠﺢ ﻟﻠﺤﺠﺔ " ﺍﻧﺘﻬﻰ .

    ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺳﻴﺪ ﺳﺎﺑﻖ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ "ﻓﻘﻪ ﺍﻟﺴﻨﺔ" (1/383) : " ﻭﺻﻴﺎﻡ ﺭﺟﺐ ﻟﻴﺲ ﻟﻪ ﻓﻀﻞ ﺯﺍﺋﺪ ﻋﻠﻰ ﻏﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻬﻮﺭ , ﺇﻻ‌ ﺃﻧﻪ ﻣﻦ ﺍﻷ‌ﺷﻬﺮ ﺍﻟﺤﺮﻡ , ﻭﻟﻢ ﻳﺮﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﺔ ﺃﻥ ﻟﻠﺼﻴﺎﻡ ﻓﻀﻴﻠﺔ ﺑﺨﺼﻮﺻﻪ , ﻭﺃﻥ ﻣﺎ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻣﻤﺎ ﻻ‌ ﻳﻨﺘﻬﺾ ﻟﻼ‌ﺣﺘﺠﺎﺝ ﺑﻪ " ﺍﻧﺘﻬﻰ .

    ﻭﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻋﺜﻴﻤﻴﻦ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ : " ﻟﻢ ﻳﺮﺩ ﻓﻲ ﻓﻀﻞ ﺭﺟﺐ ﺣﺪﻳﺚٌ ﺻﺤﻴﺢ ، ﻭﻻ‌ ﻳﻤﺘﺎﺯ ﺷﻬﺮ ﺭﺟﺐ ﻋﻦ ﺟﻤﺎﺩﻯ ﺍﻵ‌ﺧﺮﺓ ﺍﻟﺬﻱ ﻗﺒﻠﻪ ﺇﻻ‌ ﺑﺄﻧﻪ ﻣﻦ ﺍﻷ‌ﺷﻬﺮ ﺍﻟﺤﺮﻡ ﻓﻘﻂ ، ﻭﺇﻻ‌ ﻟﻴﺲ ﻓﻴﻪ ﺻﻴﺎﻡ ﻣﺸﺮﻭﻉ، ﻭﻻ‌ ﺻﻼ‌ﺓ ﻣﺸﺮﻭﻋﺔ، ﻭﻻ‌ ﻋﻤﺮﺓ ﻣﺸﺮﻭﻋﺔ ﻭﻻ‌ ﺷﻲﺀ، ﻫﻮ ﻛﻐﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻬﻮﺭ " ﺍﻧﺘﻬﻰ ﻣﻠﺨﺼﺎ . "ﻟﻘﺎﺀ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﺍﻟﻤﻔﺘﻮﺡ" (174/ 26) ﺑﺘﺮﻗﻴﻢ ﺍﻟﺸﺎﻣﻠﺔ .

    وللعلم أيضا بأن الدعاء : اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان .. وإن جاز الدعاء به .. إلا أنه ليس بحديث صحيح .. وفي إسناده ضعف .. حتى أن البعض أنكره .. وآخر لا يحتج به .. :
    http://www.saaid.net/Doat/Zugail/57.htm

    والله أعلم .

    أما الاجتهاد بالنوافل في شهر رجب فقد جاء من تعظيم الله للأشهر الحرم في القرآن الكريم (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ ۚ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ) .. كما في الحديث الصحيح : "ﺇﻥَّ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥَ ﻗﺪ ﺍﺳﺘﺪﺍﺭَ ﻛﻬﻴﺌﺘِﻪ ﻳﻮﻡَ ﺧﻠﻖَ ﺍﻟﻠﻪُ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﺍﺕِ ﻭﺍﻷ‌ﺭﺽَ ، ﺍﻟﺴﻨﺔُ ﺍﺛﻨﺎ ﻋﺸﺮَ ﺷﻬﺮًﺍ ، ﻣﻨﻬﺎ ﺃﺭﺑﻌﺔٌ ﺣﺮﻡٌ ، ﺛﻼ‌ﺙٌ ﻣﺘﻮﺍﻟﻴﺎﺕٌ : ﺫﻭ ﺍﻟﻘَﻌﺪﺓِ ﻭﺫﻭ ﺍﻟﺤَﺠﺔِ ﻭﺍﻟﻤﺤﺮﻡُ ، ﻭﺭﺟﺐُ ﻣﻀﺮَ ﺍﻟﺬﻱ ﺑﻴﻦ ﺟُﻤﺎﺩﻯ ﻭﺷﻌﺒﺎﻥ " .. وعليه .. فقد حث العلماء على الاجتهاد في رجب بالطاعة وتحلية النفس بالفضائل والتخلية عن الرذائل استعدادا لشهر رمضان الكريم .. وأطلقوا عليه شهر الغرس .. أو كما قال سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم : " ﺍﻓْﻌَﻠﻮﺍ ﺍﻟﺨَﻴْﺮَ ﺩَﻫْﺮَﻛُﻢْ ، ﻭ ﺗَﻌَﺮَّﺿُﻮﺍ ﻟِﻨَﻔَﺤﺎﺕِ ﺭَﺣْﻤَﺔِ ﺍﻟﻠﻪِ ، ﻓﺈﻥَّ ﻟﻠﻪِ ﻧَﻔَﺤﺎﺕٍ ﻣﻦ ﺭﺣﻤﺘِﻪِ ، ﻳُﺼِﻴﺐُ ﺑِﻬﺎ ﻣَﻦْ ﻳَﺸَﺎﺀُ ﻣﻦ ﻋﺒﺎﺩِﻩِ ، ﻭ ﺳَﻠﻮﺍ ﺍﻟﻠﻪَ ﺃﻥْ ﻳَﺴْﺘُﺮَ ﻋَﻮْﺭَﺍﺗِﻜُﻢْ ، ﻭ ﺃﻥْﻳُﺆَﻣِّﻦَ ﺭَﻭْﻋَﺎﺗِﻜُﻢ ." حسن

    هذا .. والله أعلم ..
    بارك الله لكم في رجب وفي جميع الشهور ووفقنا جميعا إلى أحب الأعمال إليه وأرضاها عنده وأحمدها عاقبة لديه في خير وعافية .. آمين يارب العالمين ..

    ردحذف
  18. غير معرف9/4/16 4:26 م

    مشكورين

    ردحذف
  19. ال السلام عليك اخي خالد وعلى إخواني وأخواتي

    أحمد الله على نعمتة بأن دلني على مدونتك الغالية وأساله تعالى أن يزيدك علما وفقها وأن يجعل هذه المعلومات في ميزان حسناتك يوم القيامة.
    كما أود تحية إخواني واخواتي في المدونة الذين لم اتشرف برؤيتهم ولكن استفدت الكثير من تجاربهم وأفكارهم.

    هذا أول مشركة لي في المدونة بعد أن إغترفت منها الكثير والكثير مما كان عونا لي لفهم الكثير مما يدور في رأسي ومن حولي أو الاحداث التي مررت بها سابقاً.

    أحمد الله أنى لم أتعرض لمواقف عصيبة مثل ما شهده إخوانى وأخواتي سوي تجربة واحدة مع بعض المضللين المنتسبين زورا للزهد وأهله. قد احكي لكم عنها مستقبلاً ان شاء الله.

    المدونة بفضل الله ساعدتني على تجاوز الكثير من المحن الفكرية التي احتار عقلي فيها بسبب ضلالات بعض المتصوفين الضالين وتنطعات بعض المتأسلفين المتحجرين.

    أخيراً أدعو الله أن يجزيكم عني خيراً وأن يجمعني وإياكم في مستقر رحمته إنه على ما يشاء قدير.

    ردحذف
    الردود
    1. أخى الفاضل/محمود ..
      يشرفنا إنضمامك لنا ( اسرة المدونة ) .. و يسعدنا ان نتعرف عليك من خلال تجاربك و نستفاد منها .. فربما شخص ما يبحث عن إجابات لنفس الأسئلة التى دارت بخلدك و أجبت انت عليها ..او تكون طوق نجاة ينقذ شخص ما صادف ما صادفت انت من كائنات مضللة ..
      على أى حال ..اهلا و مرحبا بك أخى الكريم .. تحياتى لك و لأسرة المدونة الكرام

      حذف
  20. السلام عليكم و رحمة الله وبركاته أنا شاب عمري 20 سنة أريد أن أسألكم وأرجو أن تجيبوني أنا أملك في يدي اليسرى بالتحديد في خنصري وبنصري علامات لم أجد أي شخص يملك مثلها في خنصري هنالك 3 خطوط وفي بنصري هنالك علامة تشبه حرف ن بالفرنسية بحثت كثيرا ولم أجد أي تفسير وكانت جدتي الوحيدة تملك علامة مثل التي في خنصري وعندما سألتها تبسمت ولم تفسر لي وقالت بأنها شىء جيد وهي تصلي منذ صغرها وقد علمها خالها الصلاة وهو لم يكن يجيد القراءة و لا الكتابة لكن في يوم من الأيام نام ولم يستيقظ بقى نائما 7 سنوات وعندما افاق اصبح يعرف القراءة والكتابة ويحفظ القران وقيل لي أنه اصبح صاحب قدرات روحية عالية هل يمكن أن يكون لهذا علاقة بالعلامات التي أملكها عفوا نسيت أن اذكر أنه في كلتا يدي خط يقطع يدي بالعرض وأيضا عندما أحلم بشيء فهو يتحقق كما في حلمي وأيضا اشعر بأن هنالك أشخاص من حولي وخصوصا عندما أقرء القران بصوت عالي لا اشعر منهم بالخوف بل كأني أجلس مع أصدقاء وأضيف بأني عندما أكون وحدي أسمع أشياء تقع من حولي وعندما التفت لا اجد شيئا ولكني متأكد بأن هنالك أشخاص يرافقوني دائما عندما كنت صغيرا كنت جلسا مع عائلتي واذا بامرأة جميلة جدا جدا ظهرت ولكن لم يراها أحد غيري اقتربت مني وابتسمت ومدت يدها نحوي لكني خفت وأمسكت بأمي ومرة أخرى بينما كان افراد عائلتي نياما كنت انظر للحائط وإذا بباب يرسم على الحائط ثم فتح وخرج منه رجل اسمر يلبس الابيض وظل ينتظر أن اكلمه لكني لم ارد وادرت وجهي ويما بعد يوم حدثت معي أشياء اخرى ورأيت اشياء عجيبة وحلمت احلاما عجيبة و أخرها حلمت بأني داخل لمكان كأنه مقام ولي وإذا بإمراة تعترضني وتعطيني البخور وحلمت ايضا بإمرأة عجوز لا أعرفها حلمت بأني زرتها وكانت جالسة على فراشها وقد قال لي بانها عندما تموت سوف تنتقل لي قدراتها وفي الشهر الماضي قام أحد جيراني بعمل سحر لي ولعائلتي ولكن الغريب في الأمر اني كنت اقل تئاثرا به من بقية عائلتي وبينما كنت نائما حلمت بإمراة جائت تجري وقد قالت لي بأن هنالك من سحرنا اعذروني على الإطالة وأتمنى بأن يفسر لي أحد ماذا يحدث معي وشكرا

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل :
      هناك أمرين ..
      الاول : قد تكون من المغربين أو ما يحلو للبعض بتسميته بالزهرويين ..
      الثاني : واضح أنه معك مس روحاني .. فتخلص منه أولا حتى تستطيع أن تتعامل مع ما هو مجهولا لك ..
      تحياتي لك

      حذف
    2. أخي خالد شكرا على إجابتك كيف أعرف إن كان بي مس روحاني عندما اسمع او أقرأ القران أشعر بالراحة و أيضا أنا في الحقيقة محظوظ جذا الحمد لله وأيضا محبوب من الله ويحبني جميع الناس حتى الذين أراهم أول مرة وعندما يبكي رضيع من حولي أمسكه وأحمله ففيتوقف فورا عن البكاء ويبتسم لي ولا يريد النزول من عندي وأيضا عندما اكون عائدا إلى المنزل خاصة في الليل أشعر بأن هنالك من يرافقني ويحرسني ولا يتركني إلا امام المنزل وكأنهم يخافون علي وايضا عندما يحاول احد اذيتي يحصل شيء معه فيتوقف أو يكشف لي والحمد لله في اليوم الماضي مرضت أمي فوضعت يدي عليها وقرأت قران وبعد حين توقفت جميع الامها والحمد لله فهل يمكن أن يكون بي مس روحاني رغم وجود هذه الأشياء الإيجابية وكيف أتأكد من وجود مس بي وشكرا لك أخي العزيز

      حذف
    3. أخي خالد أنا لا أعرفك ولكن أتمنى لك كل الخير فأنت تنير عقولنا بإيجاباتك وبالمواضيع التي تكتبها حفظك الله

      حذف
    4. أخي خالد نسيت أن أذكر أني في الفترة الأخيرة يتكرر معي حلم منذ أكثر من شهرين أحلم بأني أقود سيارة خارجة عن السيطرة ولكن بفضل الله دائما اسيطر عليها قبل أن أقوم بحادث وايضا احلم بكلاب ورجال يطاردونني والحمد لله أني أتمكن في هزمهم كل مرة وأيضا احلم بالأفاعي التي تحاول لدغي والحمد لله في كا مرة اسلم منها صدقني أرى حسد كثير من الناس لي أعينهم تكشفهم وعندما امر بجانبهم احلم في الليل بالأحلام التي دكرتها وشكرا لك مرة أخرى والحمد لله في هذا الأسبوع الأخير اختفت الأحلام

      حذف
    5. أخي الباحث :
      أعتقد انك ستجد الإجابة في عين تعبقك رقم "2" من التعليق رقم "19" .. صدقني إن لم تدرك أن بك خطرا يفوق المس الروحاني ..
      فلن تصل غلى شيء ..
      من أحسن الظن بنفسه .. فقد خسر أوله وآخره .. ولم يبق له إلا الوهم ليعيش عليه ..
      أبصر نفسك .. وستعلم أن هناك تشوهات روحية أعلى من النشوهات الروحانية ..
      أما عن الروحانيات .. فصدقني .. ستجد من يقول لك .. برافو .. ما شاء الله .. أنت رائع وقلبك جميل ..!!
      ولكن لا أحب الكذب على أحد .. وكذلك لا احب أن يكذب علي أحد ..
      انتبه لحالك .. واعرف مكانة الله في قلبك حتى تعرف مكانتك عند الله

      واذا كان طلبك مني هو معرفة ما يدور حولك ؟
      1- بك مس روحاني فاسد
      2- بك مس روحي من نفسك

      العلاج :

      اعلم ( إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ وَإِذَا أَرَادَ اللّهُ بِقَوْمٍ سُوءاً فَلاَ مَرَدَّ لَهُ وَمَا لَهُم مِّن دُونِهِ مِن وَالٍ }الرعد11
      واعلم ان ( وَمَا أَصَابَكُم مِّن مُّصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ ) الشورى30

      تحياتي لك

      حذف
    6. السلام عليكم شكرا على ردك أخي الفاضل حاولت ايجاد الموضوع عين ترقبك بحثت في المدونة ولم اجد ارجو ان تكتب لي رابط الموضوع اخي لم افهم ما معنى تشوهات روحية لم اقصد ان اشكر نفسي ولكن اردت أن اوضح ما يحصل معي وكن متاكدا يا اخي اني احب واخاف الله كثيرا كثيرا ودائما اسعى لفعل الخير واتمنى الخير لكل الناس وارجو ان تعذرني لكثرة اسئلتي وزادك الله علما واردت ان اضيف اني سمعت الرقية الموجودة في المدونة ولم اشعر بأي شيء غريب و شكرا مرة اخرى اخي في الاسبوع الفارط حلمت بان عمي مات والبارحة توفي

      حذف
    7. صديقي الباحث :
      توقف عن البحث .. وابدأ العمل مع الله .. ولا تنظر إلى ما يفعله الله معك .. ولكن ابحث عن كيفية إرضاءك له ..
      فإبليس كان من المقربين ثم أصبح من الملعونين

      فلا تلتفت إلى ما أنت عليه .. وإنما إلتفت إلى ما يريده منك الله أن تكون عليه ..
      تحياتي لك

      حذف
    8. شكرا جزيلا لك أخي

      حذف
  21. السلام عليكم
    بعد اذن اخي ابو عوف ساجيب الباحث باقتضاب.. لا تخبر اي احد باسرارك مهما كانت و لا تبسط كفك لاحد مهما كان . و الأيام القادمة ستأتيك بالخبر اليقين فلازلت في سن صغيرة و لا تستطيع ان تطلع على كل شيئ في هذه السن. اطال الله عمرك في الخير و سياتي اليوم الذي ربما ياتيك الرد بدون واسطة من أي بشر .حافظ على صلاتك و علاقتك بالله و لا تحدث احد باسرارك فلن ينفعك احد .

    ردحذف
  22. نسيت شيئ مهما اريد ان أخبرك به ايها الباحث لذلك انصحك و انصح كل من له مثل وضعك ، سماسرة الكنوز و الاثار يبحثون عن كف مثل كفك والسحرة كذلك فانتبه انت و غيرك . ففي هذه المدونة الاخ خالد لم ياتي من قريب او بعيد على ذكر هذا الموضوع الذي 90في المائه من المتوافدين على المدونة و المواقع الروحانية همهم الوحيد البحث عن الروحانيات فقط لهذا الغرض الدنيئ. فان لم يجدو ما يطفؤوا عطشهم ذابوا ..

    ردحذف
    الردود
    1. اختنا أصالة ..
      ما أفهم المقصود بالموضوع الذي لم أتكلم فيه من قريب أو بعيد ؟

      حذف
    2. أختي الفاضلة شكرا على نصائحك الرائعة

      حذف
  23. غير معرف12/4/16 11:59 ص

    أود تحيتكم جميعا اخي خالد وكل اخواني واخواتي بالمدونة

    احكي لكم عن تجربة قديمة مررت بها أيام الجامعة حين عرفني صديق لى انه انضم حديثا لطريقة صوفية منتشرة للأسف في مصر وقد كنت في هذه الفترة كسائر الشباب في الجامعة اتأرجح بين التزام وتفريط مما جعلني مستوحشا من نفسي وأتوق الى ما يقربني من ربي. أخذ صديقي يسرد لي مناقب الشيخ الذي يسكن بمدينة الزقازيق ومحاسن الطريقة مما اثار فضولي وقابل ما تشتهيه نفسي.ولكني كنت متخوفا لما هو منتشر من ثقافة عامة ان الطرق الصوفية بها الكثير من البدع والإنحرافات ,تبدد خوفي عندما طمأنني ان منهج الطريقة على الكتاب و السنة. توكلت على الله وقلت لما لا اذهب والقي نظرة عسي ان انتفع ممن هو اعلم مني, فان وجدت خيرا فخير وان كان غير ذلك فلكل طريقه الذي يرتضيه.

    كان الوقت ليلا بعد صلاة العشاء حينما وصلنا الى ذلك المنزل الكبير والذي علمت فيما بعد انه مقر الطريقة بالمحافظة وتقريبا هو اكبر مركز لها في صعيد مصر. كان هناك الكثير من الناس الذين يدخلون ويخرجون ومن الواضح انهم معتادون على المكان ويعرفون بعضهم البعض. دخلنا انا وصديقي الي صاله مفروشة بالسجاد وقد جلس المريدين على شكل حلقة ولفت انتباهي كثرة صور الشيخ التي تقريبا تغطي كل حوائط الغرفة والتي اكتشفت بعدها ان المريدين للاسف يتبركون بها, بل يعتقد اكثرهم انه كلما نظر إليها اكثر فسوف تصيبة بركة الشيخ . بعد ان سلمنا على الجالسين وتعرفت على بعضهم بدات اشعر بالراحة شيئا ما خاصة حينما رايت روح الود والتألف بينهم. لكن الوضع لم يدم طويلا.

    ردحذف
  24. محمود بدر12/4/16 12:00 م

    دخل إلى الغرفة احد الشباب وسلم على الجالسين ثم جلس في منتصف الحلقة وهنا لاحظت ان الجميع بدا عليه الاستبشار والسعاده (طبعا إلا العبد لله الذي لا يعرف ماذا يحدث) بدأ الجميع في انشاد نشيد لا اتذكرة ولكنة كان يتضمن الصلاه على النبي عليه الصلاة والسلام. وهنا بدا الشاب في الكلام بكلام مسجوع (له قافيه) موجها كلامه إلى احد الجالسين ثم ينتقل الى الاخر , يحدث كل واحد عن أشياء طلبها او يحذره من شيء ما سيحدث له او ينقل اليه رساله من الشيخ . لفت انتباهي ما نقله من ثناء الشيخ على احد المريدين الذي زاد عدد صور الشيخ في دكانة ووعده بالبركة وزيادة الزبائن. و عندما حان دوري قال كلاما عاديا ليس سوي ترحيب والحمد لله مما هدأ من قلقي. بعد ان انتهي من كل الحاضرين قام وجلس مع بعض المريدين يتحدثون في أمور عادية لكن الغريب اني عرفت من حديثهم انه لا يعرف ماذا قال وكانه جهاز استقبال فقط, عندها سألت صديقي ما هذا الذي شاهدت حيث أشعر كأنني اليس في بلاد العجائب , قال انه يسمي الإلهام وهو كرامة ومنحة حيث يتواصل المريد مع الشيخ ليلقي الشيخ على لسانة كلاما للجالسين حوله, وطبعا المنح تتنوع ما بين إلهام وكشف وغيرها والله المستعان.

    خرجنا انا وصديقي ولا انكر اني كنت في غاية السعادة لبساطة ومودة من تعرفت عليهم لكن كان هناك شيء في قلبي ينذرني ان هناك شيء غير طبيعي. على أي حال تكررت زياراتي ففي المرة الثانية تعرفت اكثر على بعض القيادات في الطريقة ومنهم نقيب سابق للأطباء (رئيس الطريقة في المحافظة والذي لم استرح له نفسيا) وعمداء لكليات ومناصب مرموقة في المجتمع مما جعلنى أقول انه من المستحيل ان يكون كل هؤلاء مغرر بهم, لكن هيهات, فكما قال العلماء الرجال يعرفون بالحق ولا يعرف الحق بالرجال.

    في المرة الثالثة أو الرابعة قالو لي ان هناك "حضرة" في المسجد بعد صلاة العشاء, ذهبت وانا طبعا كالطفل الصغير الذي لا يعرف شيئا. بعد الصلاة جلس المريدون يقراؤون من كتاب تم توزيعة به قصيدة من أدبيات الطريقة . بعد الانتهاء قامو بالوقوف وتم إطفاء الانوار بالمسجد وبدأو بذكر أسم من أسماء الله الحسني مع التطوح يمينا وشمالا وللامام والخلف في حركات غريبة جعلتني اسأل نفسي هل كان هذا هذا حال النبي عليه الصلاة والسلام او حال اصحابة؟ فاين السكينة ولا حول ولا قوة إلا بالله.

    ردحذف
  25. محمود بدر12/4/16 12:01 م

    في زيارة تاليه تطور الأمر و قالو انه لابد من أخذ عهد الطريقه. عهد ماذا ؟عن أي شيء تتحدثون؟ على أي حال قلت ولما لا,ان كان فيه خير وسيقربني من الله فلا مانع , فجاء رئيس الطريقة في المحافظة وسلم علي وقال عهدا لا اتذكرة وطلب منى ان اكرره وقد كان. ثم جلسنا نتحدث في أمور عامة حتي سمعت احدهم يقول انهم احضرو السيارة, عرفت بعدها انهم قد نظمو رحلة لزيارة الشيخ في الزقازيق لمن أراد الذهاب بمبلغ بسيط. طبعا وقتها لم يكن معي المبلغ المطلوب والسيارة ستتحرك ولا يوجد فرصة لان اذهب للبيت لاحضر المبلغ لكنها كانت فرصة ذهبية بالنسبة لى ان التقى الشيخ الذي يتحدث الناس عنه. اخذت ابحث عن صديقي فوجدته واقترضت منه المبلغ وركبنا السيارة وانطلقنا.
    إنطلقنا في رحلة مكوكية من أسيوط إلي القاهرة الى مسجد سيدي زين العابدين ومنه إلى مسجد الحسين ثم إلى الزقازيق والعودة إلى أسيوط في يوم واحد. كانت او مرة اذهب إلى مسجد الحسين ومسجد سيدي زين العابدين, الزيارة استغرقت ساعتين لكل منهما للأسف كانت اول مرة في حياتي أري من يتمسحون بالابواب ومن يعتقدون في الموتى ومن حتي يتبرك بسور المسجد ولا حول ولا قوة إلا بالله. ازداد عقلي حيرة, فإن كان هذا حال المؤمنين فما بال المشركين؟علمت عندها قول الفاروق رضى الله عنة " لم تكن هناك هداية يا رسول الله"

    انتهي بنا المطاف الى الزقازيق حيث منزل الشيخ والذي يجاور مسجد كبير للطريقة يحوط مدخله أربعة اضرحة لاباء واجداد الشيخ. طبعا وجدت الكثير من الناس الذين اتو مثلى من كل انحاء مصر لرؤية الشيخ ولا حديث لاحد إلا عن بركات الشيخ ومدده وقدراتة.كان الدخول لمنزل الشيخ صعبا لتكدس الناس الذين اصطفوا لاكثر من مائة متر خارج المنزل. انتظرت معهم حتي جاء دوري فدخلت

    ردحذف
  26. محمود بدر12/4/16 12:01 م

    وجدت الشيخ شابا فالاربعينات من عمرة جالسا في غرفة ويدخل الناس فيسلمون ويقبلون يده ويخرجون دون ان يكلم احد فدخلت وسلمت وخرجت وكلى دهشة , ما الذي يدفع كل هؤلاء ان يسافرو لاكثر من اربعمائة كيلو متر ليسلمو على الشيخ لثانيتين ويخرجوا؟ "لله في خلقه شؤون" .خرجنا وكان اليوم جمعة فدخلت المسجد ودخلت احد الاضرحة فسلمت ثم جلست في ركن احد الاضرحة اقرأ القران. بعدها بقليل جاء رجل فقال لا لماذا تجلس هنا؟ قلت انا اقرأ القران ولما لا أجلس ؟ قال ان هذا مكان الشيخ الذي يصلي فيه ؟ تملكتني الدهشة!!! فقلت ولماذا يصلي الشيخ هنا ؟ أليس هو من سيخطب الجمعة ؟ قال لا فهو لا يخطب ولكن الخطيب الذي سيخطب لا يتكلم إلا من مدد الشيخ. قمت من مكاني ودخلت المسجد وانا مندهش لماذا لا يخطب الشيخ ولماذا يصلي داخل الضريح وامامة القبر؟ انتهت زيارتنا للشيخ وعدنا الى مدينتنا غير انى لم اكن سعيدا مثل الباقين الذين كانوا منتشين لمقابلة الشيخ وكان الزيارة قد غسلت خطاياهم. رجعت وانا اشعر انى دخلت طريقا لا يرضاه الله ورسوله. كانت القشة التي قصمت ظهر البعير حين قابلت احد كبار الطريقة والذي اخد يحكي لي قصصا لا يصدقها عقل طفل صغير عن ان الشيخ كان يغذي احد المريدين وهو في بطن امه وكيف ان اهل البيت يحكمون في الديوان ولا حول ولا قوة إلا بالله وبشرني باني سامنح الكشف وهي منحة كبيرة في نظره.

    كانت تلك الليله هي التي قررت فيها اني لن اعود وساقطع علاقتي بهم كليا. عندها بدات مرحلة الكوابيس والاحلام فكنت تارة اراهم ياتون الي ليقنعونى بالرجوع وانا اتجادل معهم كيف يكون ولائي للشيخ قبل الله ورسوله؟ كيف أؤمن ان الشيخ يملك لي النفع أو الضر؟ أي كشف واي كرامة لمن كان كان همه غير الله؟ وتارة اخري اري رجلا يشبهني تماما يحاول ان يخنقني في المنام لكن كنت اردد لااله الا الله فيصرفه الله عني. وتاره جائني رئيس الطريقة في المحافظة ليحاول معي وكنت ارجد نفسي مكبلا فالمنام لا استطيع الحركة غير انى كنت اردد في نفسي كلمة التوحيد. في اليوم التالى رايت انى في صاله المنزل وجائني نفس الرجل فالمنام ولكن معه أناس كثيرون جدا لا اميزهم ووقع في قلبي انه أستنجد بهم ليساعدوه علي فاخذت اردد " لا إله إلا الله " حتي انفتح باب احدي الغرف التي كانت سوداء واحسست ان شيئا داخل الغرفة التي كانت سوداء قاتمة بدا يسحبهم لداخل الغرفة واحدا تلو الآخر حتي دخلو فيها جميعا واغلق عليهم الباب. وأصبحت بنعمة الله في التوم التالي مستبشرا وانتهت هذه المرحلة من حياتي بفضل الله.
    كانت تجربة غريبة تعلمت منها ان حب الدنيا هو راس كل خطيئة و هو مايدفع الأكثرية لان يلهثوا وراء المال والجاه والسلطان باي وسيلة كانت. وتعلمت ان بذرة حب الدنيا هي طول الأمل فنصيحتي المتواضعه لإخواني إذا شعرت ان نفسك تطمح للتميز على الخلق والفوقية تخيل انك ستموت اليوم او غدا, فبماذا ستفيد الكرامات والقوي الخارقة؟ إن كنا نريد الحماية فيكفي قول الله " إن الله يدافع عن الذين آمنوا إن الله لا يحب كل خوان كفور .

    اسف للإطاله عليكم وارجو من الله ان يحفظكم جميعا بما يحفظ به عباده الصالحين.

    ردحذف
    الردود
    1. أخى الفاضل/ محمود ..
      قرأت قصتك و أحييك على إسلوبك فى الكتابة ..كما أحييك على مدى وعيك و إدراكك .. جميل التفرقة بين ما هو صحيح و ما هو خطأ ..و الأجمل فى كيفية إستطاعتك الإستعانة بالله لغلق باب الكشف و طرد الجاثوم كما يعلمنا استاذنا الفاضل خالد ، كانك قرات موضوعاته و اتبعت إرشاداته فى مثل هذه المواقف ..
      لقد تحقق فيك قول الله تعالى:" إن الله ولى الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات الى النور " ..
      حفظك الله ، و جعل فى قلبك نورا ، و قوى بصيرتك و زادك علما .

      حذف
    2. احمد الله أنك خرجت سالما غانما .. !!

      فوقعت معي أسرة ضحية هذا المكان .. وكان معركة روحانية من ألف ليلة وليلة .. وانتهت بعد ثمانية أيام ..
      ولكن احذر .. فروحانيات هذا المكان من أقبح ما تتخيل .. فانتبه لحالك .. واحمد الله أن توقف الأمر عند هذا الحد ..

      وأشكرك أنك كنت صادق مع نفسك .. وفهمت أن ما دفعك لهذا الامر هو غرور النفس وطلب القوة .. وليس طلبا لله ..
      ولكن حينما صححت وجهتك .. وغيرت من نفسك .. أمدك الله بغيير حالك ..
      وإن كنت أشك أنهم سيتركوك ذهه السهولة .. ( ربنا يحفظك ) ..
      لأن التعامل مع هذه الروحانيات له طرق خاصة جدا .. ربنا يحفظك ربنا يحفظك !!

      وللأمانة .. لم يكن شيخ ومؤسس الطريقة كهؤلاء .. بل كان صالحا وعن نفسي فقد تريضت بأوراده فترة .. وخاصة صلواته المحمدية ..
      ولكن خلف من بعده خلف أضاعوا ............

      أرشدك لطرق صوفيه تذهب إليها وأنت مطمئن البال تماما :
      1- العشيرة المحمدية الشاذلية .. بالقاهرة ..
      2- الطريقة القاضية الشاذلية بشبلنجة قليوب "القليوبة" .. أو بمقر الاسكندرية
      3- الطريقة القادرية بالاسكندرية ( الشيخ ابراهيم حلمي القادري ) .. الاسكندرية

      ولكن قيل ان تذهب .. اسأل نفسك سؤالا .. لماذا تريد الذهاب فعلا وماذا تنتظر من تواجدك وارتباطك بهم ؟
      وكن صادقا مع نفسك في الاجابة ؟
      تحياتي لك

      حذف
  27. أخي الكريم خالد واختي الكريمة هاله , أشكركم على تعليقكم واسال الله ان يجزيك خيرا على باب الصفاء الباطني ففيه من الكنوز ما لا يقدر بثمن.

    هذه القصة التي كتبتها قد حدثت منذ اكثر من عشر سنوات , والحمد لله لم تعد سوي ذكرى قديمة استرجعها كلما استعلت نفسي واحسست اني علي شيء فأتذكر لطف الله بي وكيف أنه انقذني من درك الشرك وأهله, اسأل الله ان يهديهم وأن يصلح حالهم. أما الإذي الروحانى فلم يدور بخاطري بفضل الله , قد يكون هذا بسب جهلي بتلك الأمور التي عرفتها مؤخرا من المدونة المباركة. لكني لا ألقي لها بالاً, فمهما علت فهي لن تخرج عن قدر الله. فما يشغلني هو رضا الله عني وتربية نفسي من جديد.

    لكن الاذي الفكرى كان أعظم وأشد . فقد جعلتني تلك التجربة ابتعد عن الذكر وعن التربية الايمانية القلبية وحصرت نفسي في حفظ القرآن وحضور دروس العلم. كان هذا له اثر طيب في نفسي ولكن دائما ما كنت اشعر اني خاوي النفس. وان علاقتي بالله علاقة باردة ليس فيها دفئ. خلال هذه الفترة اختلطت كثيرا بمن يتبعون المنهج السلفي واستفدت منهم كثيرا والحمد لله.

    ولكن كان قلبي دائما ينزعج من الحال الذي اري فيه مستقبلي اذا صرت مثل هؤلاء. وكان الصراع دائما يدور في نفسي لماذا لا يظهر أثر العبادات على افعالنا . لماذا اكثر المسلمين يعاني المشكلات الزوجية والعائلية. وحدث عن الاخلاقيات و السلوكيات المنافيه لتعاليم الإسلام ولا حرج. فالكل منشغل بالاستعداد لمناظرة الاعدء. الكل يحفظ البراهين. الكل يحفظ الأقوال في المسألة. الكل يتوق إلى تلك اللحظة التي يتبوأ فيها مكان ابن تيمية أو ابن القيم حتي يتصدي لاعداء الإسلام. وقلما تجد من يتسعد لمناظرة نفسه ويتصدي لافاتها.

    زاد من حيرتي في تلك الأيام كثرة اختلاطي بالمسلمين الأجانب حيث كنت اعمل في دبي في تلك الفترة, فكلما رأيت احدهم تذكرت أحوال الصحابة عليهم رضوان الله مما رايت من الصدق وحسن الخلق. كان احدهم حديث عهد بالإسلام لكن كنت المح الصدق باديا في احواله وافعالة .أذكر يوماأنه تغيب بسبب المرض وكان إيطاليا قد اسلم قبل سنوات, قرر مديري ان يزوره في بيته ليطمئن عليه. وكانت الدهشة حين حكي لي عما رأه. قال إن زميلنا "عبد الرحمن" يعيش في غرفة صغيرة ليس بها سوي قطعتان أو ثلاثة من الأثاث العادي ولكن الغريب أنه لا يوجد شبر في الغرفة يخلو من كتاب عن الإسلام. يقول انه من كثرة الكتب لم يجد مكانا ليجلس فيه حتي صنع لنفسة كرسيا من الكتب ليجلس عليه. يقول مديري الذي عبر الستين وقد اشتعل الشعر الأبيض في راسه, شعرت بالاسي على حالي وكيف اننا لم نصدق الله في بذل الجهد والسعة للتعرف عليه وعلى دينه.

    تلت تلك المرحلة مرحلة أخرى وهي مرحلة الانشغال بالدنيا تحت شعار زيادة المرتب أو الانتقال لعمل افضل أو تامين المستقبل ,وكل هذا من المباح ولكنه الجهل أخوانى, الذي أضاع مني السنين فقد رايتني اقدم الهدف المباح على الله ورسوله , اقدم الدنيا على الاخرة. نسيت ما حفظت من القران بحجة ان الوقت لا يكفي للحفظ والمراجعة فانا مشغول بالعمل والدراسة. بدات التفريط في صلاة الجماعة. فالعمل والدراسة هما من سيضمن لي الانتقال لمهنة افضل والتي ستؤمن مستقبلي. أنهيت دراسة الماجستير بعد عامين كرست فيهم وقتى ووقت عائلتي وجهدي. كنت اسهر الليالي حتي اكتب شيئا أو ادرس كتابا. فلما انتهيت بفضل الله, سالت نفسي سؤالا. لماذا كانت همتي عالية حين كنت أدرس أو أسعي للعمل على عكس ما اشعر به حين اذهب للصلاه او ان اردت ان استرجع ما نسيت من القران. أهذا حال يرضي الله ورسوله؟ لابد من ان هناك خلل؟ لكني لم اعرف السبب. دخلت في دوامة فكرية. فان فقدت تركيزي وسعيي في الكسب الحلال الطيب اضعت نفسي وعائلتي.وان تركت ربي عشت مسلما جافا بائسا إلا من كلمات وحركات يؤديها وكانة قد ضمن الفردوس الاعلي , حينئذ فقد اضعت آخرتي.

    ردحذف
  28. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  29. ظللت ادور في رحي تلك الأفكار حتي وقعت على مدونتك التي قرأت كل ما فيها تقريبا. ووجدت فيها ضالتي وخاصة الجزء الخاص بمذكراتك فقد وجدت فيه ما اثلج صدري وهداني لكثير مما كان يشغل بالي. جزاك الله عني خيرا , وهكذا يكون المسلم كما قال الله على لسان عيسي عليه السلام " وجعلني مباركا أينما كنت". زادكم الله نفعا وبركة.

    اشكرك اخي الكريم على ما ارشدتني اليه من طرق صوفيه ولكني اعتقد أني لست بحاجة إليها, ويحضرني قول الاعرابي حين جاء يريد أن يعرف الإسلام فقال النبي: يا أبا ذر ! علم أخاك الإسلام فلم يكثر أبو ذر من الكلام والرجل ليس عنده أي فكرة عن الدين، فبدأ وقرأ عليه أبو ذر سورة الزلزلة إلى أن بلغ آخرها: فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَه * وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَه [الزلزلة:7-8]، فترقرقت الدموع في عيني الأعرابي، وقال: يا أبا ذر ! أيحاسبنا رب العباد بالذرة يوم القيامة؟ قال: نعم، قال: كفاني من الإسلام هذا ". ففي القرآن الكفاية وفيه الهداية وفيه الوقاية بإذن الله.

    الحمد لله فقد بدات مراجعة ما نسيت من القرآن بفضل الله واحافظ على صلاة الجماعة واشعر بقلبي قد امتلاء حبا لله ولرسوله . هئنذا بدات اشحذ اسلحتي واقيم حصوني من جديد, وكلي ثقه بأن الله لن يضيعني. اخي الكريم لا يهم الوصول ولكن الأهم ان نموت على الطريق الصحيح.

    ردحذف
  30. غير معرف12/4/16 4:32 م

    اللهم صل على الحبيب المجتبى والنبي المصطفى والرسول المرتضى طب القلوب ودوائهاو عافية الابدان وشفائها نور الابصار وضيائها قوت الارواح وغذائهاالطاهر القلب والروح والجسد خير من قام وركع وسجد واله وسلم . الحمد لله الذي انقذك من الجهل والضلال والضياع فبعض الذين يدخلون هذه الطريقة يصبحون مجانين ويهيمون بالشوارع ياترى ماهو السبب؟!!! وهناك حملة استقطاب لبعض الشباب يتم ارسالهم الى هذه الطريقة تحت دعوى طلب الفتح . اي من دخل معهم يريد الفتح ماهو الفتح ياترى؟!!!وقيل لي والله اعلم ان خلوتهم تكون في المقابر حتى يتم تعجيل الفتح واظن ان هذا الكلام غير صحيح ومكذوب عليهم وهو عبارة عن تشويه لهم لان بعض التيارات تكره الصوفية وتتصيد الاخطاء والثغرات ويعملون من الحبة مشكلة كبيرة (فاتذكر لطف الله بي وكيف انقذني من الشرك واهله) هنا اخي المسلم الفاضل الاستاذ محمود بدر اسمح لي بتوضيح شيء هولاء القوم ليسو مشركين بل مسلمين موحدين يشهدون ان لااله الا الله وان محمد رسول الله ويصلون ويصومون ويزكون ويحجون ويؤمنون باليوم الاخر وكل اركان الايمان . فاالله عز وجل انقذك من الاخطاء والانحراف ولم ينقذك من الشرك والكفر .... فكلنا مسلمين وكلنا لدينا اخطاء لكن لانكفر احد بل نتمنى له الهداية والتوفيق والقبول وكلنا نرجو الوصول لمحمد نبينا وهو عليه الصلاة والسلام الذي يوصلنا الى الله عزوجل سبحانه وتعالى اللهم عرفنا الطريق الصحيح واو صلنا اليك يارب واوصلنا اليك يارب واو صلنا اليك يارب بجاه الحبيب صلو عليه يامسلمين لكي قلوبكم تطيب اللهم صل على النبي الكريم الاكرم والمكرم في القران الكريم بحقيقة (وانك لعلى خلق عظيم)

    ردحذف
  31. غير معرف12/4/16 5:06 م

    اللهم صل على النبي الكريم الاكرم والمكرم في القران الكريم بحقيقة(وانك لعلى خلق عظيم) قبل سنوات قرأت في مجلة روز اليوسف تحقيق صحفي عن الطرق الصوفية في مصر بعدة حلقات وعلى ما اتذكر ان من اسباب الخلل في بعض الطرق هو مسألة (التوريث)فالشيخ العالم الرباني العارف بالله يموت بعد موته يورثه ابنه وقد يكون هذا الابن غير متمكن وغير متعلم وهنا مكمن الخلل والمشكلة في( بعض) الطرق الصوفية المصرية بالذات لانني على ما اتذكر في التحقيق الصحفي لمجلة روز اليوسف (اليسارية الليبرالية) قالت ان في السودان عندما يموت الشيخ يخلفه نائبه في الطريقة والشيخ يكون قد حضر من يخلفه من قبل وهيأه لهذا الحمل الصعب وعلمه ودربه حتى يكون مؤهل لتحمل المسؤلية الملقاة على عاتقه لكن بالتوريث تكون الامور مختلفة نوعا ما وبعد فترة تحدث انشقاقات بين الاخوة بينهم البين وبين الاخوة وبين ابناء العم من جهة اخرى خصوصا خصوصا خصوصا اذا كانت هناك امور مادية!!! على العموم ربنا يحفظ الاسلام والمسلمين والمدونة المباركة تنتقد (المتمصوفة ) اي الكذابين والمخادعين والجهلة والسحرة الذين يتخذون من التصوف ستار لهم ليخدعو الناس لان الشعوب الشرق اوسطية اسهل وسيلة لاختراقها هي الروحانيات والتدين والمظاهر الشكلية فهي شعوب عاطفية هكذا تعلمنا من الاستاذ خالد في بعض الدروس السابقة . ونود من الاستاذ خالد ان يفتح ملف 1-التبرك2-التوسل 3-الشفاعة4- الاستغاثة5-الزيارة 6-القبور بكل تفريعاته المسجد الذي فيه قبر ولو كان القبر امام المحراب او لوكان خلف المسجد ولو كان وسط المسجد ولو كان في السطر الاول ولو كان في يمين او يسار المسجد اي لايدخل بالمصلين اي ليس تحت السقف بتاع الصلاة حق المصلين ولو كان في قبة امام المحراب لكن خارج المسجد وووووو وكل الامور ورفع القبور والتسريج اي الاضاءة واحكام الزيارة وادابها وكسوة القبر ووووووو والنذور حق الولي وكل القضايا المطروحة في الوقت الذي يأذن به الله سبحانه وتعالى وهو شائك ومرهق ومتعب لكن مهم لان الحابل اختلط بالنابل (ماقصة هذا المثل الحابل بالنابل؟؟؟؟ الله اعلم صلو على النبي يامسلمين

    ردحذف
    الردود
    1. اللهم صل وسلم على سيدنا محمد النبي الأمى الهادى الكريم الأمين مجمع الانوار للسالكين ..( من صلوات القلب لنوال القرب للاستاذ خالد).
      اخى الفاضل/ مجد
      إختلاط الحابل بالنابل هو مثل عربي ..
      معناه : ان فى اشتداد وطيس المعركة و من كثرة الغبار .. لا يعرف من ماسك حبال الخيول و الجمال من رامى السهام .. لذلك يقال فى هذا الموقف (اختلط الحابل بالنابل)
      و المقصود من المثل هو اشتداد الفوضى و اختلاط الامور و عدم الوضوح ..

      حذف
    2. غير معرف13/4/16 11:37 ص

      اللهم صل على النور الاحمدي والذات المحمدي ولاتحرمنا رؤياه في الدنيا ولاشفاعته في الاخرة وعلى اله وسلم بارك الله فيك ايتها الاخت الفاضلة الاستاذة هالة امة الله على التوضيح والبيان للمثل العربي . اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد صاحب الكوثر صلاة لاتعد ولاتحد ولاتكيف ولاتحصر ننال بها جواره مع الرضوان الاكبر وعلى اله ذوي الجناب المطهر والحمد لله رب العالمين

      حذف
  32. اشكرك اخي الكريم علي تنبيهك ولكن انا لم اكفر احد ومن انا حتي احكم على احد بالكفر, فعقيدة اهل الإسلام اننا نرجو للمحسن الجنة ونخاف على المسئ من النار , اما العاقبة فلا يعلمها إلا الله. وانا ادعو الله من قلبي لهم بالهداية.

    الامر الاخر ان إطلاق لفظ الشرك او الكفرعلى فعل معين لا يعني ان فاعله كافر فهذا له شروط وموانع حسب حاله كل شخص.

    ولكن قد يكون الإنسان مؤمنا ولكنه البس إيمانة ببعض الشرك وكلنا يعلم قصة الآية الكريمة لمَّا نزلت : الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ شَقَّ ذلِكَ علَى المسلِمينَ فقَالوا : يا رسولَ اللَّهِ وأيُّنا لا يظلِمُ نفسَهُ ؟ قالَ : ليسَ ذلِكَ إنَّما هوَ الشِّركُ ألَم تسمَعوا ما قالَ لقمانُ لابنِهِ : يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ.
    اضم صوتي لك في أهمية ان يلقي الأستاذ خالد الضوء على مفاهيم التبرك والتوسل والشفاعة والاستغاثة والزيارة والقبور لأهمية هذه المفاهيم في تشكيل الوعي لدينا. كما أود ان يوضح لنا دور الشيخ وما هي مؤهلاته ؟ما هو المطلوب منه؟ كيف اعرف الصادق من الكاذب؟ لان هذا باب يضل بسببه الكثير من الناس لغلوهم في شيوخهم.

    ارجو ان تتقبل تحياتي ولك جزيل الشكر

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف13/4/16 11:54 ص

      اللهم صل على النور الاحمدي والذات المحمدي ولاتحرمنا رؤياه في الدنيا ولاشفاعته في الاخرة وعلى اله وسلم . لااله الا الله محمد رسول الله عليها نحيا وعليها نموت وعليها نبعث ان شاء الله من الامنين الفائزين الذين لاخوف عليهم ولاهم يحزنون بجودك وكرمك وفضلك ومنك ياارحم الراحمين ويا اكرم الاكرمين ياذا الجلال والاكرام متنا على دين الاسلام .اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد صاحب الكوثر صلاة لاتعد ولاتحد ولاتكيف ولاتحصر ننال بها جواره مع الرضوان الاكبر وعلى اله ذوي الجناب المطهر والحمد لله رب العالمين . النبي محمد صلو عليه

      حذف
  33. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    اللهم صل على محمد وعلى اله وسلم

    اخواني بالله اشتقت لكم و الحمد لله على كل حال وعوذ بالله من حال هل النار


    مريت في ظروف او با الاصح صار شوي لخبطه معي وبعدتني عن المدونه والحمدالله

    وان شاءالله اني ارجع مثل اول واحسن

    ردحذف
    الردود
    1. حمدا لله ع سلامتك .. يا طيب ..
      ونرجو لك الخير دائما .. ونسعد بعودتك عودا حميدا .. إن شاء الله تعالى ..
      طهر الله قلبك وغفر لك ذنبك وجعلك من المقربين
      تحياتي لك

      حذف
    2. اللام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته اختي وسيلة اسأل الله العلي القدير ان يديم عليك نعمه ويبارك لك في ابنائك اود ان اتواصل معك علي الخاص ستجدي ايميلي عند الاخت هاله او مروة ولك خالص الدعوات الطيبات

      حذف
    3. الله يسلمكم من كل شر

      والله يا أستاذ خالد مشتاق لك والصوتك ومشتاق التوجيهاتك

      حياك اختي الوسيله وبارك الله فيك
      كنت بين الشد والجذب والبعد والقرب والحمد لله
      المهم وين اخر كتابتك ابي اكمل قصتك

      حذف
  34. السلام عليك ورحمة الله تعالي وبركاته معذرة اختي اتحذف جزء من الكلام عيب في لوحة المفاتيح عندي

    ردحذف
  35. محمد المغربي14/4/16 10:15 ص

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أستاذ خالد وددت ان اسئلكم عن مسألة تؤرقني وتتعبني دوما وهي انني عندما أدعو الله تعالى تاتيني سورة شخص في دهني احسن الضن به واعزه وهدا يتعبني و يرهقني .فمتلا كان عندي صديق ماشاء الله دو خلق وعلم استفدت منه الكتير و بكترة اعجابي به اصبح كل دهني مشغولا به فعندما كنت ادعو الله اراه في دهني استغفر الله وانا على علم ويقين ان الله تعالى هو النافع و الضار وانه هدا الصديق لا يملك لنفسه او لغيره نفعا ولا ضرا لكن رغم هدا كنت مهوسا به .و لكي اتخلص من هدا الامر قطعت كل اتصال معه ( بصراحة قلة ادب من جهتي لكن لو لم افعل دالك لضليت مهووسا به )
    وهو بصراحة ما رؤيت منه الا الخير والعقيدة الصحيحة. لكن عندنا اسمع ان الله يغار.و ادا تعلق القلب بغير الله العياد بالله فالامر خطير.هنا السؤال استادي خالد.كيف أستطيع ان اربط قلبي بالله وحده و الحتفض باستاد احسن الضن به و اسلم من هده الوسوسة التي ارقتني و ربما تجعلني انصرف عن كل عالم خوفا من السقوط في هده المعضلة و شكرا

    ردحذف
    الردود
    1. طالما لم تعتقد فيه كإله .. فما المانع أن تحبه ؟!!

      ولكن إن كان سؤالك هو كيف تسقط الاغيار من قلبك .. فهذا يستوجب يقينا .. وطرقا طويلا عليك أن تمشيه لتصل إلى هذه الأحوال .. وليس بمجرد كلمات قليلة ..

      تحياتي لك

      حذف
  36. محمد المغربي14/4/16 1:18 م

    نعم بالطبع لا اعتبره الاه فمن السفاههة والحمق اعتباره كدلك.لكن ما اردت قوله هو انني كلما توجهت الى الله بالدعاء ارى صورته في دهني تاتي لتعكر علي دعائي فابدأ في حوار مع دهني اتناء الدعاء لمدا اراه انا اخاطب الله الان .لمدا تاتي صورته في اتناء الدعاء
    ربما الشيطان يحاول ارهاقي او ان الله تعالى يريدني ان اسقاط الاغيار كما دكرتم.

    ردحذف
    الردود
    1. محمد المغربي14/4/16 4:29 م

      نعم أختي وسيلة انها وسوسة شيطانية حقا.وفكرة جيدة ما نصحتيني به اي ان ادعو له بدلك ساكون اعطيته مرتبته كعبد من عباد الله محتاج لادعو له الله الواحد القهار واكون بدلك وجهت الصاع صاعين للشيطان الرجيم .شكرا لكم على المساعدة و جعل دلك في ميزان حسناتكم

      حذف
    2. محمد المغربي15/4/16 3:54 م

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اختي الفاضلة جزاك الله كل الخير على ما تقومين به من فعل الخير .والحمد لله الدي سخركي لنا في هده المدونة المباركة .وما تفعلين من اماطة الادى عن الناس وفعل الخيرات. تقبل الله منك و جعله في ميزان حسناتك و كفاك الله هم الدنيا والآخرة وجعلكي جندا من جنوده وايدك بنصر منه

      حذف
  37. الحمد لله الذي أنعم علي بصحبتكم و رفقتكم في الدنيا... و أطلب من الله الصحبة و رفقة الحبيب صلى الله عليه و سلم في الاخرة...
    تحياتي لكم...

    ردحذف
  38. بسم الله الرحمن الرحيم
    سيدنا الحسين نعم يوجد ناس محبة تبوس حديد المقصورة حب و و جد زيادة هما احرار يا سيدى , لا تنتقضهم فى حال لهم لانك اذ سالت واحد منهم هتلاقية موحد بالله و برسولة اكتر منى و منك وخليك فى حالك و لا تنتقض احوال الناس و و على فكرة لا يزار والى الا بأذنة ...

    و السلام عليكم و رحمة اله و بركاتة

    ردحذف
    الردود
    1. بالرغم من أن كلامك موجه لتعليق شخص ما هنا ..
      ولكن أحب أن ألفت نظرك لشيء .. إذا كنت أنكرت عليه أنه أنكر تقبيل الحديد .. فالبتالي أيضا ننكر عليكي الأتي .. بنفس المنطق بتاعك
      فمن قال أن من يقبل الحديد توحيده بالله أكبر من غيرهم ؟!! وأن محبته للنبي أكثر من حبة غيره ؟!!

      ** : هل تعلمين معنى ( لا يزار ولي إلا بإذن ) ؟ فهل يملك الولي من أمره شيئا حتى يأذن او لا يأذن ؟

      ** فرق بين أن نحب .. وبين أن نتخطى حد الشريعة تحت ستار هذا الحب .. فانتبهي للكلام جيدا .. واعقليه ..

      وهل قبل إنشاء المقامات والأضرحة .. لم يكن هناك محبة لله ورسوله ولا توحيد .. ؟

      من لم يقف على حد الشريعة فهو يزوغ وينحرف .. فليس كل ما يذكره لك الجماعات المنتسبة للتصوف هو حق ..

      طبعا لست من ( ...... ) وانت تعلمين ذلك .. وتربيت صوفيا .. ورأيت سيدنا الحسين وتكلمت معه في مقامه .. ولكن لم أتخطى حدود الشرع ولا أجروء أن أنشر بين الناس ما يزعمه هؤلاء ..
      فانتبهي يا نسمه أرجوكي .. انتبهي .. فليس كل ما يقوله هؤلاء تصدقيه ..
      فإن لم يكن له شاهد عدل من الكتاب والسنة .. فلا اعتبار لكلامهم .. هكذا علمنا مشايخنا .. رحمهم الله ..

      تحياتي لك

      حذف
  39. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذ خالد و أعضاء المدونة الكرام.
    لقد أتممت بفضل الله جزء الصفاء الباطني، و لقد أحسست بسكينة و راحة. الحمد لله الذي أرشدني إلى عيوب نفسي و قلبي ..و شكرا جزيلا لكم.
    لكن لاحظت في الأيام الأخيرة شيءا صار يخيفني جدا،فقد بدأت تحدث معي هواجس أو بالأحرى ظنون و أفكار شريرة لا توصف قد تصل إلى تقليل الأدب مع الله بل و قد تأتيني صور خاطفة في ذهني تكون لعري أو لشيء جنسي هذا أصبح يحدث عندما أقوم بذكر أو أصلي...مع اني أحاول أن أكون خاشعة إذ تباغتني هته الأشياء... انا مرعوبة من هذا و استحي من الله لسوء ما يخالجني..
    رجاءا أن تخبروني مذا يحدث معي..هل وصلت نفسي من السقم مالا علاج له...
    جزاكم الله كل خير.

    ردحذف
    الردود
    1. هذا دليل على قربك من الله وليس على بعدك عنه .. ههههه
      لماذا ؟
      لأن الشيطان لا يأتي لشخص منحرف عن الطريق لله .. وإنما يأتي فقط للذين يحاولون الإتصال بالله ليفسد عليهم حالهم ..
      ولماذا يحدث هذا الوسواس ؟
      لأن الله يختبرك في نفسك .. هل أنتي صادقة أم كاذبة .. يمتحنك لييكشفك أمام نفسك .. فيترك تسليط هذا الوسواس عليك فترة .. ليرى هل ستخضعين لهذا الوسواس أم ستظلين خاضعة في محراب العبودية بن يدي الله .. تقولين :يارب رحمتك ورضاك ..؟

      تأملي الآيات الاولى من سورة العنكبوت :
      ( أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ{2} وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ{3} أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ أَن يَسْبِقُونَا سَاء مَا يَحْكُمُونَ{4} مَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء اللَّهِ فَإِنَّ أَجَلَ اللَّهِ لَآتٍ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ{5} وَمَن جَاهَدَ فَإِنَّمَا يُجَاهِدُ لِنَفْسِهِ إِنَّ اللَّهَ لَغَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ{6} وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَنُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَحْسَنَ الَّذِي كَانُوا يَعْمَلُونَ{7} )

      فلابد من مجاهدة للشيطان والنفس .. فصبرا جميل .. واعلمي أنك على خير إن شاء الله .. ولا تقلق من مشاهد العُري وغير ذلك .. وقد تشعرين بأن هناك من يسب الله في داخلك ..
      كل هذه أمور طبيعية لمن يبدأ علاقة جديدة مع الله .. طبيعي جدا وستستمر لشهور .. وقد تختفي في يوم .. وكل انسان بقدر عزيمته وهمته مع الله ..
      ولكن ما يحدث لك هو بشرى أنك على الطريق الصحيح .. فاطمني ..

      مساعدة :
      ن الأمور التي ستساعدك في التخلص من الوساوس وتعيد إليك الهدوء النفسي والاستقرار .. المواظبة على قراءة سورة التوبة كل يوم مساءا قبل النوم بصوت مسموع وواضح .. وفي خلال أسبوع إن شاء الله ستجدين خيرا عظيما في نفسك بإذن الله ..

      بالتوفيق .. ويسعدنا تواجدك معنا ومشاركتنا أحوالك ..

      تحياتي لك

      حذف
    2. أختي في الله بيان ..
      نصرك الله بالنصر المبين ..
      وأيدك وطهرك وجعلك من المقربين ..
      أهلا وسهلا بك بيننا ..
      ويسعدني التواصل معك ..
      بإمكانك أخذ إيميلي من الأستاذ خالد لو رغبت ..
      ومعا إلى الله نرقى بإذنه تعالى
      طابت أوقاتك ..

      حذف
    3. الله يطمنكم بالخير و يجزيكم الفردوس الأعلى ،الحمد لله ثم الشكر لكم لتوجيهي...كلماتي تعجز عن شكرهم...
      الحمد لله الذي هداني إلى المدونة فقد كانت حقا منعطف في حياتي...ما أكرم ربي .
      يسعدني تواجدي بين احبابي في الله.رجاءا تكرمو و أقبلوني معكم و أن كنت بعيدة كل البعد عنكم لاني مازلت في أول اول الطريق.
      أختي قطر يسعدني التواصل معكي ....إن شاء الله نرتقي معا إلى الله.
      جزاكم الله كل كل خير الدارين.

      حذف
  40. كلام الشريعة ان تترك الخلق للخالق الله الوحيد المطلع على القلوب و نوايا خلقة... من انت يا انسان لكى تحكم على فعل شخص لعل انت لا تدرك فى هذا لوقت ما خفى عليك ... لا تعلق و لا تستهجن فعل شخص محب مستهام , لا افهم ناس محبة هى حرة , و هو حر بردة انة لا يعتقد فى \لك لكن لا استهجان ...
    و كمان الامام الحسين سبط رسول الله صل الله علية وسلم
    اليكم هذة القصيدة

    قصيدة مدح فى سيدنا الحسين رضى الله عنة و أرضاه
    بأزكى التحية وأعطـر سـلام ... أمـد الأيـادي لإبـن الكـرام
    ياابن البتول ياسبـط الرسـول ... متيـم بحبـك ياابـن الإمــام
    وقفـت ببابـك أرجـو القبـول ... فعطفـاً بصـب سـلاه الغـرام
    وبالباب الأخضر ياسيدنا الحسين ... تتـوه العقـول وتسكـر تمـام
    بعيني رأيت الشـيء العجيـب ... أنوار الحسين في وجـه الأنـام
    أرى النور يسطع في كل الوجوه ... وكل الوجود فـي حبـك هيـام
    تذوب الفـوارق بيـن الجميـع ... فكلٌ سواءٌ فـي هـذا المقـام
    وتصفو النفوس وتمحـى الأنـا ... فأين السيادة في ساح الكرام ؟
    فكل بعيد عـن حـب الحسيـن ... فعيشه والله في الدنيـا حـرام
    فحب الحسين من حـب النبـي ... وحب النبي من حـب السـلام
    فالحسين مني وانا من حسيـن ... فأين الفـروق وفيمـا المـلام
    فيا لائمينا في حـب الحسيـن ... أفيقوا ودعكم من هـذا الكـلام
    فلو ذقت طعماً لمعنى الحسيـن ... لصـرت والله قتيـل الـغـرام
    فدع عنك لومـي ولا تعتـرض ... فقلبـي تعلـق بحـب الإمـام
    وقفـت ببـاب الرضـا مادحـاً ... لعلـي بمدحـي ننـال المـرام
    فنعم الحبيـب ونعـم الشفيـع ... نبينـا محمـد عليـه السـلام
    وصـلِ وسلـم وبـارك عليـه ... بأزكى التحية وأعطـر سـلام —

    ردحذف
    الردود
    1. عجبا" لمحبة في القلب لم تثمر .. !!!!!
      فمن أحب قوما تشبه بهم .. !!!!!

      ﺳﺌﻞ سيدنا ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼ‌ﻡ ﻋﻦ ﺍﻷ‌ﺩﺏ ...فﻘﺎﻝ :
      ﻫﻮ ﺃﻥ ﺗﺨﺮُﺝ ﻣﻦ ﺑﻴﺘﻚ، ﻓﻼ‌ ﺗَﻠﻘى ﺃﺣﺪﺍً ﺇﻻ‌ ﺭﺃﻳﺖَ ﻟﻪ ﺍﻟﻔﻀﻞَ ﻋﻠﻴﻚ.

      والسلام .

      حذف
  41. بسم الله الرحمن الرحيم و بة نستعين
    أما قوله صلى الله عليه وسلم: «المرء مع مَنْ أحب» فهو من أصح الأحاديث، وقال أنس فما فَرِحَ المسلمون بشيء بعد الإسلام فرحهم بهذا الحديث، فأنا أحب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبا بكر وعمر، وأرجو أن يحشرني الله معهم، وإن لم أعمل مثل أعمالهم، وكذلك: «أوثق عُرَي الإسلام الحب في الله، والبغض في الله» لكن هذا بحيث أن يحب المرء ما يحبه الله، ومَنْ يحبه الله. فيحب أنبياء الله كلهم؛ لأن الله يحبهم، ويحب كل من علم أنه مات على الإيمان والتقوى، فإن هؤلاء أولياء الله، والله يحبهم؛ كالذين يشهد لهم النبي صلى الله عليه وسلم بالجنة، وغيرهم من أهل بدر، وأهل بيعة الرضوان.
    هل تدرون ما هو حب اهل الايمان ؟؟
    والفرق بين المحبة لله والمحبة مع الله ظاهرة، فأهل الشرك يتخذون أندادًا، يحبونهم كحب الله، والذين آمنوا أشد حبًا لله، وأهل الإيمان يحبون؛ وذلك أن (أهل الإيمان )أصل حبهم هو حب الله، ومن أحب الله أحب من يحبه الله، ومن أحبه الله أحب الله، فمحبوب المحبوب محبوب لله، يحب الله، فمن أحب الله أحبه الله، فيحب من أحب الله.
    اتمنى تكون اتضحت الفكرة
    يا الله يا عظيم انت العظيم اجعلنا من اهل الايمان و احشرنى يا ربى مع من احب سيدنا النبى و عطرتة الشريفة

    ردحذف
  42. السلام عليكم اختى الفاضلة / وسيلة
    أشرقت أنوارك .. فلا تحرمينا من إشراقاتك ..
    والله يا أختى انت طيبة القلب جدا .. فور قرائتى لسؤالك للأخت بيان قلت انك زى العسل و طيبة القلب .. فمن يا أختى فى هذه الدنيا و هى دار شقاء ليس مهموما اما بمرض او بمشكلة ما ..شفى الله مرضانا و مرضى المسلمين و فرج كربنا و أنعم علينا بالستر و العافية .. تحياتى لك اختى الفاضلة

    ردحذف
  43. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
    لاحظت ان المدونة كالأسرة، أخوة متحابون في الله كل واحد يتمنى الخير للاخر و يدعو له، و انا سعيدة بهذا و اتمنى ان تعتبروني فرد من أفراد الأسرة...
    أما عن سؤال الأخت الحبيبة وسيلة، فكما أجابت الأخت هالة من منا ليس لديه هموم ؟؟ الإنسان ينسى و يتناسى و يصبر و يصطبر و يوكل أموره للحي القيوم. جزاكي الله خيرا على سؤالك و لا تحرمينا من طلاتك.
    تحياتي الخالصة.

    ردحذف
  44. تحياتي للرجل الذي إتسع عقلة،وانشرح صدرة،
    وفوض الامر كُلة،لله ربه.....ا/خالد ابوعوف

    ردحذف
  45. أرى أن هذا الكلام يلخص الطريق كله
    ☆☆☆☆☆

    مشايخ التربية لا يلتفتون للشيطان من أساسه... ويعتبرونه مجرد رمز للشر...ولكن لا يعتبرونه ككيان يستحق الالتفات إليه... وكأنه شيء لم يكن.. ولذلك كتب العارفين غالبا تخلو من الحديث عن الشيطان والمس الروحاني وما شابه.. لان من يعتقد من المريدين ذلك يكون مصيره الطرد فورا...
    لأنه يكون قد اعتقد ان للشيطان قوة وسلطان.. ولذلك لا يصح لهذا المريد فتوة ولا قوة ولا عزيمة في الطريق إلى الله...
    لانه اذا كان ضعف أمام الشيطان واعتقد فيه... فماذا سيفعل مع نفسه... والله أعلم
    ☆☆☆☆☆
    وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد واله

    ردحذف
  46. الهي...
    الامان الامان ☆ يوم تبدل الارض غير الأرض والمساواة وبرزوا لله الواحد القهار☆

    ردحذف
  47. مما دلنا عليه سيدي خالد
    علامات الصوفي
    ☆☆☆☆☆
    ١_ان يصفو في اقواله وافعاله وحركاته من ادناس آفات النفس والخلق والدنيا
    ٢_ ان تصفو خواطره من غبار الإعراض عنه تعالى والنظر منه إلى من سواه
    ٣_ مستقيم على صدق العبودية من غير رؤية العبودية
    ٤_ فارغ القلب عن الشغل بغير الله مع الإتكال بالقلب على الله
    ٥_ متواضع لأهل الإيمان
    ٦_ قائم على بساط الاحزان حتى يأتيه اليقين بالعفو والرضوان
    ٧_ لسانه مثل قلبه يصدق في جميع أقواله وأفعاله لا كما قال الله تعالى: ☆يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ (2) ☆سورة الصف
    ٨_ شاكر لقليل النعمة
    ٩_ صابر على كثير الشدة
    ١٠_ راضي بقضاء رب العزة
    ١١_ دائم على احتراس القلب لله بالحجة
    ١٢_ لا يخاف ولا يرجو ولا يريد غير الله لما علم أنه لا مضر ولا نافع ولا رافع ولا دافع ولا معز ولا مذل إلا الله وحده لا شريك له
    ١٣_ متابع لسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم وأخلاقه ومذاهب اصحابه
    ١٤_ خائف من سوء العاقبة
    ١٥_ مشتغل بالمقدر اذا اشتغل الناس بالتقدير، وبالمدبراذا اشتغلو بالتدبير
    ١٦_ جالس على بساط الخدمة مع الحياء
    ١٧_ متكئ على سرير الفقر والفاقة
    ١٨_ مشرف على غرف القرب والمشاهدة
    ١٩_ شارب بكأس الأنس والمحبة
    ٢٠_ يطيل صمته ويكظم غيظه

    يتبع...

    ردحذف
  48. ٢١_ يغلب شهوته ويفارق راحته من غير أن يلتفت إلى معاملة قلبه
    ٢٢_ فارغ من مصالح نفسه، تارك لجميع راحاته وشهواته
    ٢٣_ خائف من الوحشة بينه وبين حبيبه
    ٢٤_ يكون أحسن الناس للناس، واتقاهم وأصدقم واصفاهم وأعقلهم وأرعاهم
    ٢٥_ ينظر إلى الدنيا بعين الاعتبار والى النفس بعين الاحتقار والى الآخرة بعين الاستبشار والى الرب بعين الافتخار
    ٢٦_ في الاستقامة كالجبل الراسي لا تحركه الرياح الهائجة
    ٢٧_ لا يطلب ما ليس له ولا يهتم بما قسم له
    ٢٨_ فارغ عن خدمة المخلوقين، منشغل بخدمة رب العالمين لا يعرض عنه ببلواه ولا يختار حبيبا سواه
    ٢٩_ نفسه طاهرة من كل خطأ وزلة وقلبه متبرأ من كل سهو وغفلة، وسره من كل حول وقوة، بدون الله سبحانه لا يرضى
    ٣٠_ طعامه طعام المرضى ، وبكاؤه بكاء الثكلى، لا يتوكل قلبه إلا عليه، ولا يسلم إلا اليه، ولا يشكر النعمة إلا له، ولا يطلب الحاجة إلا منه
    ٣١_ مستأنس بالله في جميع الاحوال، منقطع إليه في جميع الاعمال، وذكر الله حديثه في جميع المقال، تارك اختياره إلى ذي الجلال، نومه قليل، وحزنه طويل، وبدنه نحيل، وأنيسه الملك الجليل، حسبنا الله ونعم الوكيل

    ردحذف
  49. اعجبتني عبارة خالد ابو عوف ورفقائه🤩 فجمعت هذه العبارات من عند رفقاء خالد وان شاء الله يكونوا جميعهم رفقاء النبي صلى الله عليه وسلم...
    ١_ الأخلاق ليس لها موعد تتواعد عليه النفوس
    ٢_ قال العلماء ☆ الرجال يعرفون بالحق ولا يعرف الحق بالرجال☆
    ٣_ حب الدنيا هو رأس كل خطيئة
    ٤_ ان كنا نريد الحماية فيكفي قول الله ۞ إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ خَوَّانٍ كَفُورٍ (38) الحج
    ٥_ لا يهم الوصول ولكن الأهم ان تكون على الطريق الصحيح
    ٦_ عقيدة أهل الاسلام: نرجو للمحسن الجنة ونخاف على المسيء من النار

    ردحذف
  50. ليس العارفون هم حملة الشهادات.. وإنما هم أهل السلوك والخشوع والتقوى
    وهؤلاء قلة لا زامر لهم ولا طبال.. وليس لهم فى الدنيا راية ولا موكب..
    وسلوكك هو شاهد عملك وليس الدبلوم أو البكالوريوس أو الجائزة التقديرية.

    أما العارفون الذين هم العارفون حقاً فهم البسطاء.
    أهل الاستقامة والضمير الذين تراهم دائماً فى آخر الصف إذا حضروا لم يعرفوا وإذا غابوا لم يفتقدوا.. وإذا ماتوا لم يمش خلفهم أحد. هؤلاء إذا دفنوا بكت عليهم السموات والأرض وشيعتهم الملائكة.. جعلنا الله منهم.
    جعلنا الله منهم

    ~~ د / مصطفى محمود رحمه الله .. من كتاب / نار تحت الرماد
    ======
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله وسلم

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف