الروحانيات فى الإسلام: ج2 : تنبيهات في الطريق إلى الله - لماذا لا تطمئن القلوب بذكر الله - مهم معرفته للسالكين طريق الله - كيفية المجاهدة مع القرآن - نتيجة مخالفة شيطان نفسك - ثلاثة شهور سوداء - أدوات المجاهدة للمساعدة - الفرق بين سؤال المعونة وسؤال الرعونة - أسئلة أم سخافات ؟

بحث في المدونة من خلال جوجل

الخميس، 26 أكتوبر 2017

Textual description of firstImageUrl

ج2 : تنبيهات في الطريق إلى الله - لماذا لا تطمئن القلوب بذكر الله - مهم معرفته للسالكين طريق الله - كيفية المجاهدة مع القرآن - نتيجة مخالفة شيطان نفسك - ثلاثة شهور سوداء - أدوات المجاهدة للمساعدة - الفرق بين سؤال المعونة وسؤال الرعونة - أسئلة أم سخافات ؟

بسم الله الرحمن الرحيم

تنبيهات في الطريق إلى الله
حتى لا تسقط نفسيا وتنحرف عن الطريق
(الرسالة الأولى)
(الجزء الثاني)

( لماذا لا تطمئن القلوب بذكر الله ؟ )

سؤال مهم للسالكين طريق الله


* فهرس المسألة :
1-  لماذا لا تطمئن القلوب بذكر الله ؟
2- تقرأ القرآن وتقول (أف زهقت) ؟
3-  كيفية المجاهدة مع القرآن ؟
4-  نتيجة مخالفة شيطان نفسك وطبيعتك ؟
5- انتبه سيواجهك ثلاث شهور سوداء ؟
6- هذه أدوات للمساعدة في مجاهدتك النفسية طلبا لله ؟
***************
ملحق بالموضوع
1- الفرق بين سؤال المعونة وسؤال الرعونة ؟
2- هذه حقيقتهم .. لا يسألون بل يتهمون  .. !!
3- أسئلة أم سخافات ؟

*****************************


..:: مقدمة ::..

هذا هو الجزء الثاني من الرسالة الأولى من تنبيهات في الطريق إلى الله .. بعد أن قمت بالتعديل على العنوان والمقدمة لتتلائم مع رسالة التنبيهات لسالكي الطريق .. حيث كان اسم هذه الرسالة (أسئلة نفسية وإجابات عقلية ) .. ولكن ترائي لي أن أضمها لرسائل التنبيهات لما فيها من إرشادات هامة لسالكي الطريق إلى الله ..

* وستجد منها هنا ( رسالة التنبيهات - الجزء الأول ) 

* نعود فنقول :
* كثيرا ما يجول في النفس أسئلة .. ثم حينما لا يجد لها إجابات .. فهي تتحول لشكوك .. ثم تتحول إلى شبهات تتعلق بالنفس .. يستخدمها الشيطان في زعزعة المؤمن عن إيمانه ..


* وهذه الأسئلة التي تحولت لشكوك وشبهات .. ولا يستطيع مواجهتها أو الرد عليها .. تؤدي لحجاب بينه وبين مولاه .. وتكون دائما وسيلة النجاة بالنسبة له هو عدم التفكر بالأمر .. وكأنه لم يخطر بباله .. لأنه لم يجد إجابة ..!!


* ولكن هذا له خطورته فيما بعد .. لأنه يترتب عليه أسئلة أخرى ستكون أشد تعقيدا ..!!
فمثلا سؤالنا هنا (لماذا لا تطمئن القلوب بذكر الله) ؟ .. يترتب عليه فيما بعد إن لم تجيب على السؤال برضا وقناعة عقليه ونفسية .. سيترتب عليه سؤال في مرحلة لاحقة وهو (هل القرآن حقا كلام الله ) ؟ .. ثم يترتب عليه سؤال آخر وهو ( هل الله موجود ) ؟ .. وهكذا ..

* فطالما الشبهة النفسية تدور في صدر الإنسان .. فهي تظل مثل النار المشتعلة التي تسبب حجاب لك عن إدراك الحكمة والمعرفة .. بل وتحرق فيك لذة الإتصال بالله .. وقد تدفعك للجحود به . مثل مَن يقل (دعوت ولم يستجب لي فأين الله ؟) ..!! وقد أجبنا هذا السؤال من قبل بتفصيل وافي شافي ..


* سأحاول في هذه الأسئلة أن أرفع حجاب من عقول الكثيرين وعن قلوبهم .. حتى يكونوا على بصيرة من ربهم وفي دينهم .. والله المستعان .


* كثير من المسائل التي سيتم عرضها .. هي مسائل قد عشتها في حياتي .. في زمن لم أكن أجد فيه من يجيب أو حتى يرضى أن يستمع للسؤال ..!!
خاصة وأن العقل الديني والدنيوي لهما عندي شأن .. ولا أقبل بنظرية (هيه كده) ؟!!
والإجابات التي ستجدها هنا بمنتهى السهولة .. حافظ عليها وساعد بها غيرك .. فقد تكون سبيل نجاة لآخرين ..



* وبقىَ أن تعرف : أن هناك أسئلة (في ظاهرها) .. ولكنها ليست بأسئلة (في حقيقتها) .. تدل على قلب سائلها ،.. وهناك أسئلة سخيفة تدل على عقلية قائلها ..!!

* وحينما يصادفك هذا أو ذاك .. فلا تتعب نفسك بالرد على هؤلاء لأنها مضيعة للوقت .. خاصة مع النوع الأول الذي يسأل متوهما .. ويحمل بداخله غِل السنين ناحية مولاه أو الناس ..!!


* وأسأل الله أن تكون هذه الرسالة لها تأثير طيب على القلوب ، وفيها نفع للجميع إن شاء الله تعالى ..

* نبدأ بسم الله ..
توكلت على الله ..

******************************

:: كنت أتسائل فأقول ::

..:: نذكر ولا تطمئن قلوبنا .. والله يقول ( أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ ) الرعد28 .. فلماذا لا نجد هذه الطمأنينة ؟ ::..

الجواب : 

أولا : قبل أن نقول كيف لا يحدث لنا طالما الله قال .. فعلينا أن نسأل أنفسنا ونقول : هل نحن عملنا بما قاله لنا ؟


ثانيا : أنت لم تنتبه للآية .. لأنك لم تقرأها كاملة ..!! فلو قراتها كاملة وما قبلها لتبينت أين حل المسألة التي تسأل عنها .. فالآية تقول  (قُلْ إِنَّ اللَّهَ يُضِلُّ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَنْ أَنَابَ الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ ) الرعد28-27 .

فظهر من الآية أنها تتحدث عن المنيبين بالطاعة لربهم .. الذين آمنوا .. والمؤمن المنيب هو الذي رجع إلى ربه بعد أن كان غافلا .. فعمل عن رضا تام ظاهرا وباطنا بمنهج الله .. فهل أنت تفعل ذلك ؟!


ثالثا : من صفات المؤمنين الذاكرين هو الخوف من الله .. يقول تعالى  (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَاناً وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ أُولَئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقًّا لَهُمْ دَرَجَاتٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَمَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ ) الأنفال2 .


* فهل يحدث لك "وَجَل" أي خوف إذا ذكرت الله ؟ وتزداد إيمان بقراءتك للقرآن ؟ ويكون حالك هو صدق التوكل على مولاك ؟ وتحافظ على الصلاة ، وتنفق مما رزقك الله حلالا طيبا ؟
فلماذا نظرت للإطمئنان أثناء الذكر وطمعت فيه ، ولم تنظر إلى الوَجَل وأنت تذكر ولم يخطر ببالك ؟
فلازالت النفس تطمع فيما يرضيها فقط ويشعرها بالراحة ..!!


رابعا : حالتي الخوف والرجاء من صفات المؤمنين الذاكرين لله .. يقوله تعالى ( اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَاباً مُّتَشَابِهاً مَّثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَمَن يُضْلِلْ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ) الزمر23 .


*********************************

* اتهم نفسك بالتقصير حتى يستقيم حالك مع مولاك *


 * صديقي المؤمن : دائما اتهم نفسك بالتقصير .. وهذا هو حال الصادقين .. فالله يصف أحوال المؤمنين فيقول (وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوا وَّقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إِلَى رَبِّهِمْ رَاجِعُونَ . أُولَئِكَ يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَهُمْ لَهَا سَابِقُونَ }المؤمنون60 .. 

بمعنى : والذين يجتهدون في أعمال الخير والبر ، وقلوبهم خائفة ألا تُقبل أعمالهم ، وألا تنجيهم من عذاب ربهم إذا رجعوا إليه للحساب .
وفي الحديث (روى الإمام أحمد عن عائشة أنها قالت: «يا رسول الله الَّذِينَ يُؤْتُونَ ما آتَوْا وَقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ هو الذي يسرق ويزنى ويشرب الخمر، وهو يخاف الله- عز وجل-؟
قال : «لا يا بنت الصديق ، ولكنه الذي يصلى ويصوم ويتصدق وهو يخاف الله- تعالى-) .


* فاتهم نفسك بالتقصير دائما لو كنت من المؤمنين الصادقين حقا .. لأن هذا يدفعك إلى المزيد من العمل ..

فحينما تقول انك لا تشعر باطمئنان .. فهذا لأن نفسك هي التي سمحت بوجود اضطراب داخلي في العلاقة مع الله بكثرة الذنوب والغفلة عن الله .. حتى أصبح القلب مريضا غير قادر على فتح مسامع الذكر فيه .. لاستقبال عطاء الله ..


* ولذلك الوصف في الآية .. جاء لأهل الإيمان .. 
فالقرآن يصف أن القلوب المؤمنة  (الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم) .. هي التي اطمئنت بذكر الله .. ولكن القلوب الغافلة كيف تطمئن بذكر الله وهي غافلة أصلا عن الله .. فكيف يمنحها القرآن بركاته ومدده وأنواره وخصوصيته ؟!!


* ولذلك فائدة المجاهدة للنفس هي الوصول للإيمان ..
فمجاهدة الشيطان وجهاد النفس وتزكيتها من اتباع الأهواء والمخالفات الشرعية وتقويمها بأداء الطاعات الربانية برضى تام دون ضجر في تنفيذ الأمر الإلهي .. حتى تحدث السكينة والطمأنينة بذكر الله .. فيبدأ القلب باستقبال النور الإلهي نظرا لحدوث السلامة فيه .. ويبدأ القلب حينئذ يطمئن بذكر الله .. لأنه بات يدرك أنه "وحيٌ يوحى" .. وليس مجرد ألفاظ وحروف عربية يتلفظ بها ..!!

 ***********************************

(مثال على المجاهدة)
* ما هي كيفية المجاهدة مع القرآن ؟ *

1- في البداية ستجده ثقيلا جدا على لسانك .. حينما تقرأ القرآن وكأنك لا تطيقه .. وهذا أمر طبيعي جدا .. لأنك تفعل شيء .. النفس ترفضه .. لأنها تعتبر هذه القراءة قيد لها عن حريتها .. وما سيترتب على ذلك من اتباع منهج .. النفس لا تريد عمله ..

* وكأنك تسمع خاطر بداخلك يقول (أف عاوز أنتهي) .. !!
من الذي يقول ذلك ؟
هذا شيطان نفسك .. يحرك فيك الطبع الإنساني بعدم الرغبة في شيء يخالف هواك "الكسل والخمول والرفاهية وعدم الإلتزام بشيء فيه واجب عليك" .


2- ثم حاول أن تفرض على نفسك عدد من الصفحات تلتزم به في البداية "مثلا خمسة صفحات كل يوم" .. ومهما حدث ستقرؤهم ..

* ولكنك ستجد في خاطرك من يقول لك (يا سيدي مش مشكلة لو جعلتهم صفحتين أو ثلاثة .. مش أحسن من عدم القراءة نهائي ) ..!!
من الذي يقول ذلك ؟
هذا شيطان نفسك .. يحرك فيك الطبع الإنساني بعدم الرغبة في العمل لأنها تحب الكسل .


3- ثم حاول أنت تلتزم بقراءة هذه الخمس صفحات في وقت معين بالذات ..

* ولكنك ستجد في خاطرك من يقول لك ( يا عم أنت .. ليه هتخنق نفسك بالإلتزام بوقت معين .. ما هو يمكنك القراءة في كل الاوقات – وكلها أوقات ربنا – وممكن تقسمهم على طوال اليوم – ومش لازم قراءة في جلسة واحدة )
من الذي يقول ذلك ؟
هذا شيطان نفسك .. يحرك فيك الطبع الإنساني بعدم الرغبة بالإلتزام حتى تكون متحرره من القيود .


4- ثم حاول أن تكون القراءة بصوت مسموع ..

* ثم سيأتيك خاطر يقول ( يا سيدي يعني هو ربنا لا يعرف ماذا تقول لو قرأت بصوت منخفض – يبقى لا داعي لرفع صوتك – مش كده ولا إيه ؟ )
من الذي يقول لك هذا ؟
هذا شيطان نفسك .. يحرك فيك طبيعتك النفسية بعدم التقيد بنمط معين في حياتك .. بل كن حرا كما يحلو لك .

*****************************

* نتيجة مخالفة شيطان نفسك لما سبق *

إذا التزمت بعدد الصفحات كل يوم وفي وقت معين وبصوت مسموع – مع المحافظة على ذكر التسبيح أو الصلاة على النبي أو كلاهما .. طوال اليوم ..
مع إمساك اللسان عن الكلام (القيل والقال) ، والإبتعاد عن مكالمة الناس إلا فيما فيه ضرورة أو قضاء حاجة ..


* فسيبدأ يحدث لك في البداية حالة انزعاج نفسي شديد وكأنك لا تطيق نفسك .. لأنك قد فعلت ما تخالف به طبيعتك النفسية .. لأنك خالفتها في الآتي (الرغبة في اتباع هواك – ماشي على مزاجك – الكسل عن فعل أي شيء – عدم الإلتزام بشيء محدد) ..


* فهذه كلها صفات نفسية تطلبها النفس منك .. ولذلك يحركها شيطان النفس في داخلك حينما تبدأ المجاهدة حتى تعود لطبيعتك النفسية مرة أخرى ( على مزاجك – غير ملتزم – هوائي – كسول ) ..
لأن الشيطان يعلم أنك لو خالفت طبيعتك النفسية .. ستكون في طريقك إلى الصلاة بصورة طبيعية جدا .. والقيام بالعمل مع الله بصورة طبيعية ..


* لذلك أول شهر في المجاهدة سيكون قاسي جدا ، ويبدأ الأمور تنخفض شيئا فشيئا حتى يمر ثلاثة أشهر .. فتصبح نفسك خاضعة لك في اداء المهمات المطلوبة منها ..

 *****************************

* أدوات المجاهدة *

* انتبه : الذكر ما هو إلا وسيلة للوصول إلى الله وليس غاية .. ولكن هذه الوسيلة تحتاج لمدد يحركها .. وهذا المدد هو استقامتك مع الله "قدر المستطاع" .. وبقدر هذه الإستقامة يأتيك مدد الله (معونة الله لك) .. 
فبقدر عملك .. يكن مددك .. 
ومددك لا يسلبه أحد منك أبدا ولو اجتمع لذلك أهل الأرض والسماء .. لأنه معونة الله .. فإن تم سلبها .. فاعلم أن الله هو من سلبها منك .. جزاء انحرافك عنه .

* نعود لعرض أدوات المجاهدة :

1- قبل أن تبدأ المجاهدة .. فاسأل نفسك سؤال مهم : لماذا تجاهد نفسك ؟ 

* فإن كنت تجاهدها طلبا لشهوة الكرامة وظهور الغرائب والعجائب على يديك .. أو طلبا لروحانيات .. أو ما شابه ذلك .. فاعلم يقينا .. أنك طلبت غير الله .. ولن تجد إلا غير الله يمدك بمدده .

* وإن كنت تجاهد ابتغاء مرضاة الله .. منتظرا أجرك يوم العرض عليه .. فقد أصبت في فعلك وستجد الله لك وليا مرشدا وسيمدك بمدده .

* واعلم يقينا أنك ستجد تصديق ما سبق في حديث النبي صلى الله عليه وسلم  ( إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرئ ما نوى ، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأةٍ ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه ) .


2- لا تخبر أحد (مهما كان)  أبدا أبدا أبدا .. بما تفعل مع الله .. إلا أمين يرشدك في طريقك إلى الله .
ولا تنسى القاعدة الذهبية في هذا الأمر .. وهي حديث النبي صلى الله عليه وسلم ( استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان) .


3- اجعل لك صاحب يسير في طريق محبة الله ولا علاقة له بجماعات ولا فرق .. يحب الله ورسوله .. ولا يكره المسلمين أو غير المسلمين .. (إكره فعل المعصية ولا تكره ذات الشخص) .. لأن من يعيش بالكراهية والغل للناس فهو إنسان كريه القلب ..


4- كن ودودا للمسلم .. وكن بارا وعادلا وذو معروف لغير المسلم .


5- لا تحتقر أحد لمعصيته (إكره معصيته ولا تكره شخصه).. وادعو له بالهداية .. فأنت كنت كذلك من قبل مثله ..!!


6- الدعاء لنفسك وللمسلمين والمسلمات ..


7- واجعل لك صدقة لنفسك والمسلمين والمسلمات الأحياء والأموات .


8- إمساك اللسان عن القيل والقال .


9- إطلاق اللسان بالذكر في كل مكان وزمان .


10- كثرة الصمت ومناجاة الله في داخلك وتكلم معه وكأنك واقف أمامه لأنه مولاك .. وكرر هذا كثيرا جدا .. حتى لا تكون عبدا لذكر اللسان وتظن أن الحسنات لا تكتب إلا فيما ينطقه اللسان (وهذا خلل قبيح جدا في العلاقة مع الله) ..!!


11- لا تنظر إلى عطاء الله للناس .. ولكن انظر إلى ما فعلته في حق الله .. وستعلم مقدار ما أنعم به الله عليك برغم معصيتك له .. وستعلم أنه عدل يقينا .. ولا يظلم ربك أحدا .


12- إذا أصابك إحباط من عدم المواصلة على العبادة .. فاقهر نفسك بسؤال واحد .. وهو :
وبعدين ؟
يعني إذا لم تفعل الآن .. ماذا ستفعل بعدين مع الله حينما تسحب الروح منك في أي لحظة .. وبرزوا لله الواحد القهار ؟!!


****************************************
وهذا ختام الرد على السؤال .. 
ويتبعه ملحق مهم فاقرأه ..
*******************************

( ملحق بالموضوع )


(كلام خاص للمعالجين وللذين يساعدون الناس عموما)


:: انتبه من هؤلاء ::


:: وهو تعليق على من يطلبون إجابات على أسئلة !! ::

******************************

..:: الفرق بين سؤال المعونة وسؤال الرعونة ؟ ::..

* البعض يسأل ليجد معونة الإجابة على سؤاله .. وهذا طبيعي ..  لأنه يطلب الإجابة ليساعد نفسه ويرتقي بحاله .. مثل من يسأل الطبيب على علاج لمرضه طلبا للعلاج من المرض الذي أصابه .



* ولكن هناك البعض الآخر يسأل برعُونة نفسية ( الرعونة هي طلب حظوظ النفس بهيجان طبيعة البلادة بداخله " أي ينتصر لسقوطه النفسي " !! ) .. أو طلبا لتمثيلية نفسية يريد أن يعيشها وسط المجتمع ليجذب أنظار من حوله .. أو غير ذلك ..
ولكن هل أمثال هؤلاء .. هل يسألون فعلا .. أم يستغلبون ويتهمون ..؟!!

* تعالوا نشوف الحكاية دي إيه .. من خلال مثال ..!!


* مثال على ما سبق :
حينما يأتيك شخص ويسألك .. لماذا تحدث لي ظروف متلخبطة في حياتي ؟

* السؤال جميل ومن حق أي إنسان إنه يسأله .. فهو لا يتهم أحد بشيء .. فهو سؤال بريء ومشروع .. (حتى الآن الكلام مظبوط) ..

* ولذلك نحن نجيبه بما جاء في حكمة الله التي علمها لنا في كتابه .. فقد يكون سبب اللخبطة أو وقف الحال ..


1- بسبب ذنوبك .. فعليك أن تغير من نفسك حتى يغيرك الله .. فلعل غفلتك عن مولاك وذنوب لك قد لخبطتك أحوالك .. فهناك من الذنوب ما يكون مثل اللعنة التي تطارد فاعلها .. (وقد شرحنا ذلك بالتفصيل سابقا على أجزاء متعددة) ..

2- أو لعل الله يختبر إيمانك .. ليجعلك مثالا للآخرين ليحتذوا به .. فتكون حجة عليهم ..

3- أو يختبرك ليفضحك أمام نفسك .. ويكشف لك حقيقتها .. فتكون حجة عليك ..!!

4- أو يبتليك لأنك مؤمن .. (وهذا المرجح عند أغلب الناس!!) .. ولا مانع عندي قطعا من اعتقاد هذه الحكمة ..
ولكن طالما حضرتك مؤمن فلماذا تنزعج وتتهم الأقدار وتتهم الله وتتهم الناس .. !!
فإن كنت تظن حضرتك أنك من المبتلين !!.. فعليك أن تكشف عن حقيقة إيمانك بالله ويقينك به وثقتك فيه .. مش كده ولا إيه ؟!!
وياريت لو تبطل مسرحية (المِسْتَغْلِب في الحياة وشهيد القدر) .. وإلا فأين إيمانك أيها المبتلى ..؟!!

* نعود فنقول :
* ولكن هذه الإفتراضات الأربعة .. ليست كانت الإجابة التي كان يرجوها ..!!
فهو ينتظر منك أن توجد له حل سريع .. يضغط به على زر القدر فيتغير حاله !!

* سواء كان هذا الحل (آية أو سورة أواسم أو دعوة أو ..... ) .. يريد حلول "كن فيكون" دون عمل واجتهاد مع الله .. فضلا عن كونه ينظر للدنيا وكأنها دار عطاء وليست دار ابتلاء ..!!

* أو أنه ينتظر منك أن تأتيه بالجن النوراني الذي سيفك له السحر المدفون على كوكب المريخ .. الذي يتجدد أول ومنتصف وآخر كل شهر عربي ..!!

* وكل هذا الاستعجال والرغبة في الخلاص السريع .. بسبب أنه لا يريد أن يديم عبوديته لله .. فقط يريد عبودية شهوة مطالب .. ولا يريد عبودية الله ..
أو يريد الوصول لغرضه عن طريق أن يكون خادم ذليل للجن .. طالما سيصل لغرضه سريعا ..!!
وكأن نيل المطالب بالتمني .. !!

**********************************

..:: هذه حقيقتهم !! لا يسألون بل يتهمون ..!! ::..


* ونظرا لأن هذا الشخص لا يريد الرضا بالحكمة الإلهية من الفعل الإلهي مع العبد "كما ذكرنا له في الإجابات السابقة" .. فهذا لأنه لا يرضى إلا بما هو يراه صوابا وما يريد تحقيقه لنفسه .. وكيف أن القدر يعارضه .. وهو إنسان مسكين وغلبان ومقهور وقلبه طيب ولا يؤذي أحد ..!!


* فبعض النفوس حينما تسمع الإجابات السابقة خاصة أول إجابة .. تبدأ النفس في الدفاع عن صاحبها بمبررات واهية تدل على سقوط نفسيته الإيمانية .. وهذا يرشدك إلى ان هذا الشخص ليس جدير بأن تساعده .. لأنه ارتضى أن يعيش في غيبوبة النفس مستمعا لكلام شيطان نفسه ..!!


* والحقيقة التي لا يريد أن يدركها هو أنه إنسان لا يريد العمل مع الله كعبد .. !! لا ..
فهو يتعامل مع الله على حرف .. أي سأعبدك وتعطيني .. وإلا فلن أعبدك .. !!
وهذا كما شرحناه كثيرا .. يدل على نفوس ساقطة إيمانيا .. ولم تفهم في يوم من الأيام .. معنى ان تكون عبدا لله خاضع ذليل واقف على أعتاب أبوابه طالبا منه العفو والسماح بلسان الذل وقلب الإفتقار ..


* فحال هؤلاء .. انكشف وانفضح .. بأنهم عبيد نفوس .. لا يريدون مولاهم .. بل يريدون اتباع هواهم ..!!


* لذلك حينما سألوا .. ووجدوا الإجابة على قدر السؤال .. ولم تتفق مع أهوائهم .. فيبدأون بالإنزعاج والصويت وإلقاء اللوم على الله وعلى المجتمع وعلى الناس .. ولكنه هو البريء ..!!


* فلماذا كان سؤالك عن فعل ربك .. طالما حقيقتك هي أنك تعبد نفسك ؟!!
فهو في الأصل يتهم ربه ولا يسأل عن الحكمة في فعل ربه .. لأن حقيقة نفوسهم ظهرت .. بأن الله فضحهم أمام أنفسهم وكشف إيمانهم المزيف .. فأرادوا أن يواجهوه بسوء فعل القدر معهم .. وكأن القدر ظلمهم ..!!
إنها حقا نفوس مريضة ..!!


* الخلاصة : أن أمثال هؤلاء .. سؤالهم لم يكن سؤال .. وإنما عرض لحاله منتظرا من يوافقه على هواه .. فهو في الحقيقة يريد سماع الإجابة المسبقة التي يختزنها في نفسه ..!!


* نعم .. فهو لم يكن يريد إجابة لسؤاله .. لأنه لم يكن يسأل .. بل كان يتهم .. ويريد من يطبطب عليه ويقول له "معليش" .. وأن السحر المدفون في كوكب المريخ .. أو الموجود في بطن الحوت .. أو المدفون في قبر فرعوني .. والذي يتجدد كل أول شهر عربي .. هو السبب في خراب حياتك .. ووقف حالك ..!!


* فأمثال هؤلاء لا يسألون .. وإنما يستَغلِبُون .. إما لجذب انتباه من حولهم .. أو لأنهم نفوس ارتضت أن تظهر قلة التوفيق معها باتهام الغير بأنه السبب في سوء أحوالهم .. سواء كان هذا الغير "سحر وقف الحال" .. أو لو كان ذلك الإتهام موجه لله رب العالمين "ليه بتعمل فيه كده يارب" ..!!

* ولكنها نفوس لم ترتضي أن تتهم نفسها بالتقصير .. لأنها لو ظهرت بمظهر التقصير والنقص .. فهذا معناه مزيد من العمل والمجاهدة حتى تخضع النفس بدوام العبودية لله رب العالمين .. !!

* وهذا لا يريدون تحقيقه .. لأنه تعكير لمزاجهم النفسي ومخالف لعقيدتهم التعبدية وهي عبادة الله على حرف .. التي مبدأها " إما أن تعطيني وإما فأنت لست إلهي " ولن أصلي ولا أصوم لك لأنك لم تحقق مطالبي ..!!


* فهؤلاء حينما تأتيهم إجابة وافيه وشاملة .. فهو يتهرب من سؤاله الأصلي .. بتصورات نفسية ويزعم أنه وحده من يعيشها ولا يعيشها غيره .. وأن الناس لن تفهمه .. لأنه المسكين والغلبان والمقهور أبو قلب طيب ..!!
ولا أدري كيف يكون قلب طيب .. ولا يرضى بحكمة الله التي ذكرها له في كتابه الكريم ؟!!
فإذا كان حال القلب الطيب .. فماذا يكون حال القلب الخبيث ..!!



******************************


..:: أسئلة أم سخافات ؟ ::..


هناك فرق بين سؤال يؤدي إلى معرفة أو نتيجة يترتب ما فيه نفع أو دفع ضر ..

وبين سؤال يؤدي إلى مزيد من السخافة العقلية لقائلها ..!!

* مثال ذلك :
يأتيك شخص فيسألك ويقول :
هل الجن يلبسون شورت ويلعبون كورة قدم ؟!!
هل الجن طويل أم قصير ؟
هل الجن بقرنين أم قرن واحد أم بدون قرون ؟
هل الجن عينه واسعة ولا ضيقة ؟

* فهل هذه تسمى أسئلة ؟ أم سخافات عقليه .. تدل على نفسية من يتكلم معك ؟!!


* فالفضول العلمي أو المعرفي .. هو بحث من سؤال أو عدة أسئلة .. ويبدأ من دلائل موجودة فعليا .. ويوصلك إلى نتيجة أو هدف يُرجى من وراءه النفع ..


* فمن فضلك لو صادفك أحد من هذين النوعين .. فابتعد عنه .. لأن :
الأول : قد يصيبك بلعنة اتهاماته للقدر .. إن لم يفهم الحكمة الإلهية من الفعل الإلهي ويعمل لها بدوام العبودية لله ..

والثاني : قد يصيبك بسخافته .. إن لم يدرك أنه إنسان خلقه الله ليتعلم الحكمة والمعرفة وليس ليتعلم السخافة ..!!

*******************************
.. والله أعلم ..
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالاشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..


هناك 103 تعليقات:

  1. بارك الله فيك ا.خالد .. موضوع يسيير ومهم جدا حقيقة خاصة فيما يدور في نفس السالك والنقاط ال12 التي ذكرتها.
    حري بنا ان ندونها لنحفظها قلبيا قبل معرفيا .

    ======

    جزاك الله كل خير .

    ردحذف
    الردود
    1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      ما شاء موضوع مفيد ومرشد للسالكين وفي الوقت المناسب
      أريد الاستفسار بخصوص شيطان النفس ..
      هل هو غير القرين الشيطاني الملازم للإنسان ؟
      وإذا كانوا مختلفين .. كيف أفرق بين وسوسة القرين ووسوسة النفس ؟

      حذف
    2. شيطان النفس يقصد به النفس الامارة بالسؤ -زهراء - وغالبا تعرفيها من خلال رغباتها التي لا تنتهي ..
      فتجدي كلما لبيتي لها رغبة طالبتك بأخرى. ..وهكذا .

      انما القرين دوره هو الاغواء .. ويكون من خلال علمه برغبتك النفسية في امر ما فيزينه لك .

      ولعل ا.خالد او احد الاعضاء يزيدك فهما عما ذكرته .

      تحياتي لك 🌹

      حذف
    3. أختنا الفاضلة زهراء ..
      شيطان النفس .. مصطلح يقصد به كل شيطان محيط بالإنسان .. سواء كان إنس جن .. قرين ملازم أم قرين متعاون ..
      فكل من يحرك فيك رغبات النفس للخطأ والإنحراف .. فهو شيطان ..

      * فإذا استبحتي الخطا والإنحراف .. ونقلتيه لغيرك .. فانتي أصبحتي شيطان .. لأنك استمديتي الغي من أهل الغي ونقلتيه مستبيحة له .. "ومن يتب فالله يتوب عليه" .. والله غفور رحيم ..
      فقد يصبح الانسان مؤمنا ويمسي كافرا والعكس ..
      .. ونسأل الله اللطف في القضاء والقدر ..

      تحياتي لك

      حذف
    4. أما بخصوص التفرقة بين رغبة النفس ووسزسة الشيطان :
      فرغبة النفس : تأتي من الاستمرار على فعل الشيء وكانه طبع أو عادة ، ولكن وسوسة الشيطان تأتي حينما يريد من النفس فعل شيء لم تكن تفعله فيزيِّنه لها ويحرضها على فعله .. ‎

      مثال ذلك :‎
      شخص لا يشرب الخمر .. ومعه اصدقاء سوء يشربون .. فيأتي شيطان النفس ويوسوس له أن يفعل مثل فعلهم ويزين له ذلك .. حتى يقبل .. /// فإن أصبح الشرب عنده أمر طبيعي فهذه أصبحت رغبة نفس لأنها أصبحت طبع //// فإن أراد الشخص مخالفة نفسه ذلك والرجوع للحق بعد فترة .. فيظهر الشيطان مرة أخرى للتزيين .. وهكذا ..

      مثال آخر :
      حينما يبدأ الإنسان بالصلاة .. فيبدأ الشيطان يقل (يا سيدي ايه يعني لو فوت صلاة مش أحسن من الاول لم يكن هناك صلاة نهائي) .. أو يقل لك (نام ولا داعي تصلي العشاء .. وما تقلقش ربنا غفور رحيم) .. او يقل لك (يا سيدي اجمع بين الصلوات لما تروح البيت مش لازم تصليهم الآن وتبهدل هدومك وانت بتتوضأ ) .. أو يقل له ( مش لازم تصلي في الجامع الآن لأنك لسه هتخلع الجزمة والشراب "الجوارب" وتشمر ملابسك وتتوضأ في الميضة .. ياعم لما تروح بيتك وتبقى براحتك يبقى احسن ) .. وهكذا ..

      ولكن انقطاع النفس عن الصلاة نهائيا .. فهذا فعل النفس لأنها تريد الكسل وعدم التقيد بشيء ..

      وحينما تألف النفس الصلاة وتصبح عادة وطبع وكأن الذهن أصبح مبرمج على أن هذا الوقت فيه صلاة .. يأتي الوسواس مرة اخرى (بعد أن فشل في تركك للصلاة) ليفسد عليك الصلاة بالأحاديث النفسية .. وهكذا تستمر الدائرة ..

      فالاستمرار على الفعل هو من أفعال النفس .. ولكن تحريك الرغبة في النفس هو شيطان ويأتي ليستطلع أحوالك (هل لديك استعداد أم لا ) ..

      تحياتي لكم

      حذف
    5. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      جزاك الله خير أستاذ خالد
      الحمد لله وضحت الأمور تماما وزال اللبس ..
      حضرتك قلت قرين ملازم وقرين متعاون.. هل تقصد بالقرين المتعاون أنه أي شيطان خارجي يعاون القرين الملازم ؟أم ماذا ؟

      شكرا أختي هبة .. رزقك الله الذرية الصالحة التي تقر عينك .. آمين

      حذف
  2. الأستاذ خالد الأكرم،
    السّلام عليكم و رحمة الله و بركاته. موضوع جدّ مهم و توضيح عزيز إيجاده بعيدا عن رحاب مدوّنتكم فالجميع يبحث عن الرّاحة النفسيّة و السّكينة و يصطدم بعدو وجودها، لكن الإجابة كانت كما أفدت فشكر الله لك سعيك و جعلك من المُخلَصين المُخلِصين.
    أحببت أن أتسائل معكم و أفكّر بصوت عالي: هل يكون الذّكر دائما خالٍ من الشّرك (و ذلك بعدم طلب حظوظ النّفس) عند السّالكين المخلصين؟ لا أشكّ أنّ الإجابة هي الإيجاب لما تقدّم، ولكن كيف يُتحقّق هذا الإخلاص (عند كبار السّالكين و كيف نسلك طريقهم)و النّفس لا تزال عبدة لمطلوباتها؟ إنّه لمؤلم ان تسلك بك نفسك منذ أيّام الهجرة الأولى إلى الله ذلك، بل هي فجيعة بل هي شهادة وفاتها لا ريب في ذلك. ستحدّثك النّفس أنّها لن ترغب لا بجنّ و لا بروحانيّات أو ماشابه، ربّما هي ترغب فقط في الإستزادة من العلم، و لم لا لا يكون لها سبيل إليه من اللّوح المحفوظ وهي لا تنكر منذ عهدت نفسها إحتراقها للعلم خاصّة و أنّ الرّسول وربّ العالمين يحبّان طالب العلم بل و جميع المخلوقات؟ سخف منها تقديم هكذا إجابات، و ضلال بعيد عن ربّ المشارق و المغارب الذّي لو شاء لخسف بها. النّفس لا تلين إلى طلب الحقّ للحق، هذا ما تكتشفه للأسف بعد أيّام قلائل× يبقى السّؤال عن كيفيّة وصول العارفين إلى هذا الإخلاص، أرى و الله أعلم أنّه للا يتأتّى إلّا بشيئين إثنين:
    1- أوّلهما هو حبّها لله، و هذا عزيز جدّا لمن كان في بداية السّلوك إذ الحبّ يقتضى المعرفة و هي معدومة و غائبة فأنّى لها تحصيلها؟
    2- الأمر الثّاني - و هو أسهل من الأوّل - أن تكون تخاف الله، أن تـكون وجلة من عقاب الله ولكن أيضّا كيف يتأتّي هذا لشخص لازال يحبو في الطّريق إلى الله؟
    شيئ ما من الدّاخل يقول: الأوّل طريقه طويل و هو مقام من درجتين:

    * الأوّل مقام المحبوبين المحبّين إبتداءا، كالنبيّين و الرّسل وحبّهم هو علّة إخلاصهم، أي الإخلاص هو نتيجة الحب الفطري الذّي عندهم،
    *الثّاني مقام المخلصين الذّين إرتقوا ليكونوا محبّين و محبوبين.
    النّتيجة، هذا الطّريق لا يدركه إلّا من له حظ وافر من عنايه اله و هو ليس طريق المبتدئين.
    و شيئ من الدّاخل يقول أنّ طريق الخوف سيؤدّى إلى الإخلاص و علّة الخوف هي ذكر هادم اللذّات، أي الموت.
    اللهم لا تعذّبنا فأنت علينا قادر.

    ردحذف
    الردود
    1. اخي في الله نزار ..اعجبني تفكيرك المسطر ..

      وبارك الله فيك اختي الفاضلة نجوى وفتح عليك فتوح العارفين ؛ لقد اعطيتيه المفتاح ، وسأعطيه كلمات السر للمفتاح ههههه لكن في عجالة حتى لا اطيل عليه ويمل :

      اخي ابدأ ب :
      1- اليقين بأن الله (( يحبك ))
      2- لا تطلب الا (( الله ))
      [ اللهم انت مقصودي ورضاك مطلوبي ]

      لو صدقت في هاتين ؛
      فسيدهشك عطاؤه !!

      وفقك الله وفتح عليك فتوح العارفين انت ايضا والجميع يارب

      حذف
    2. أختاي، بارك الله لكما لنصيحتكما الغاليتين. جزاكما الله أجر الدّلالة على الخير و أعطاكما أكثر من مسالتكما.
      أحببت القول أنّ المشكلة الأساسيّة تتمثّل في سبيل تحصيل الإخلاص، لا شك فيمن كان له قدر من اليقين أنّه مخلص لربّه و لا شكّ فيمن تقرّب لله فأعطاه و لاشكّ في...لكن السّؤال ههنا هو عن كيفيّة السّبيل للوصول لهذا اليقينن و لهذا الإخلاص، لهذا الرُّقيّ في التّعامل مع الله، لهذا الصّدق في التوجّه لله، لهذه الهرولة لله، لهذا القصد لله و للطّلب في الرّضا.
      أوافقكما فيما تفضّلتما به، لا ريب في ذلك بل لا يُعقل غير ذلك. ولكن لا ريب أيضا أنّ ما ذكرتماه صعب المنال عزيزه، شديد على النّفس صدقه؛ سؤالي هو عن كيفيّة لجم النّفس - و التّي تدّعي الصّدق في بداية التوجّة لكن سرعان ما تتقلّب النيّة و تتغيّر -، عن كيفيّة جعل هذا الصّدق في التوجّة متواصلا بحيث لا يوجد فيه لغير الله سهم معه؛ إنّ هذه الندّية في جعل الله طلب غير الله بالله، بقرآنه، بذكره، إنّها لتهوي بالإنسان في ما لا يعلم إلّا الله مداه. اللهمّ أرزقنا صدق التوجّه إليك و جميع المسلمين و مُنّ علينا إنّك حنّان منّان وسميع مجيب.

      حذف
    3. أخي الفاضل .. نزار

      إدراك الإخلاص واليقين .. ومراتب القلب .. لا تتم إلا بقطع حظوظ ورغبات النفس بقليل من صدق المجاهدة ..

      أضرب لك مثل :
      حينما سأل أحد العارفين ربه .. كيف الوصول إليك ؟
      فجاء في خاطره : (اقطع اتصالك بنفسك وتعال) ..!!

      وبمعنى أدق ( اعبد ربك حتى يأتيك اليقين) .. فكن دائما تطرق الأبواب وتخدم الأعتاب الإلهية حتى يأتيك اليقين في ظاهرك وباطنك ..

      وبطريقة أخرى :
      لا مانع أن تطلب من الله ما تريد طالما هو شيء مشروع ومباح .. فاطلب ما تشاء .. حتى ولو رباط لحذاءك .. ولكن لا تطمع فيما نهاك من الإقتراب منه ..!!

      وإذا كانت نفسك تغلبك في طلب الأنوار والروحانيات ؟
      فاقهرها بعقلك .. وقل : وبعدين ؟
      ماذا سيحدث بعد مشاهدة ما تسمونه بالأنوار والروحانيات ؟ ماذا ستكيب من ورائها في علاقتك مع الله ؟
      فلا هي ستدخل معك في قبرك .. ولا هي ستقف معك أمام ربك ..!!
      يبقى بتفكر فيها ليه ؟!!
      (فهكذا يتم قهر النفس بالحجة العقلية حتى لا تعلو مرة اخرى) ..

      * وطوال سيرك في طريق الله .. فأنت تراقيب نفسك ..هل هذا أمر يرضى الله أم لا ؟
      فالمراقبة النفسية طلبا لله هي سبب الوصول للمراقي في الصفات القلبية ..

      * فإذا أردت الإخلاص واليقين .. فابتغي وجه الله ولا تبتغي وجه نفسك .. { وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاء مَرْضَاتِ اللّهِ وَاللّهُ رَؤُوفٌ بِالْعِبَادِ } البقرة207 .. ومعنى "يشري أي يبيع" .. نفسه مجاهدا في ذلك طلبا لله .. بكل الوسائل التي طلبها منه .. بان يتقرب بها إليه .

      * وحينما أتكلم (قريبا إن شاء الله) عن "لمحات من حياتي" وكيف تم تعليمي وتربيتي وإرشادي من عالم الارواح .. فقد تفهم الكثير .. على الأقل ستفهم أن كثير مما يتحدثون عنه على النت فيما يتعلق بالروحانيات والأنوار والفتوحات وما شابه ذلك .. ما هو إلا باطل محض - لأنه غالبا استمتاع بالشيطان والجن ..!!

      * ملحوظة "وإشارة" : أعلم ما تريده أخي نزار .. ولكن ما تريده هو امر عزيز .. ولكن حتى تصل إليه .. فافطع نفسك واخلع نعليك .. حتى تدخل الوادي المقدس طوى..
      فإذا كان حال من وقف ب"طوى" قد خلع نعليه .. فما بالك بمن كان بالأفق الاعلى في حضرة قاب قوسين أو ادنى .. ماذا فعل ..!!

      * ففرق بين من تجلى الله عليه .. وبين من تجلي الله له .. (هم درجات عند الله)
      اللهم صلى وسلم وبارك عليه صلاة وسلاما وبركة مستحقة له من الازل إلى الابد .. بقدر كل كمال لك يا مولانا يا عظيم .. آمين .
      تحياتي لك

      حذف
    4. أعلى السماءِ أمسى يُكلمُ ربهُ * وجبريلُ ناءِ والحبيبُ مُقربُ

      حذف
    5. عفوا استاذي .. لم افهم (الفرق بين من تجلى الله عليه ومن تجلى له ) ؟؟

      ياريت توضح اكثر الفرق بين وادي طوى وقاب قوسين ..

      جزاك الله عنا خيرا.

      حذف
    6. استاذنا الفاضل ...منتظرين الرد علي سوْال الأخت هبه

      حذف
    7. ماشاء الله استاذ / خالد كلمات رائعة
      ( اقطع اتصالك بنفسك وتعال)
      اقطع عوالق النفس وامتطيها تأخذك إلى طريق الخالق ومن سار على الدرب وصل )

      ثانيا لى تعقيب بسيط على تفسير اليقين فى الأية
      قوله تعالى : ( واعبد ربك حتى يأتيك اليقين ) قال البخاري : قال سالم :اليقين هو الموت
      وسالم هذا هو : سالم بن عبد الله بن عمر ، كما قال ابن جرير :
      حدثنا محمد بن بشار ، حدثنا يحيى بن سعيد ، عن سفيان ، حدثني طارق بن عبد الرحمن ، عن سالم بن عبد الله : ( واعبد ربك حتى يأتيك اليقين ) قال : الموت
      وهكذا قال مجاهد ، والحسن ، وقتادة ، وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم ، وغيره
      والدليل على ذلك قوله تعالى إخبارا عن أهل النار أنهم قالوا : ( لم نك من المصلين ولم نك نطعم المسكين وكنا نخوض مع الخائضين وكنا نكذب بيوم الدين حتى أتانا اليقين ) [ المدثر : 43 - 47 ]
      والله اعلى واعلم

      حذف
    8. اخى العزيز / نزار
      امام اسلوبك البليغ وكلماتك التى تعزف لحنا شجيا يفصح عن نبض قلب راغب وجل .
      لايسعنى إلا ان اقول لك ( من ادركته العناية لم تضره الجناية )
      ومن صدق النية استحق وسام (ولتصنع على عينى )
      واخيرا هذه الكلمات لعل فيها ضالتك

      الله يحرس نفسي من عمايتها
      لعلها تحظى بخير فى نهايتها
      كم حملتني ذنوبا في بدايتها
      وكم تروم مزيدا عن كفايتها
      وليس تأمر خيرا في ولايتها
      من لي برد جماح من غوايتها
      كما يرد جماح الخيل باللجم

      ثبتك الله ووفقك الى مايحب ويرضى

      حذف
    9. أخي نزار.. لا رد بعد رد ا. خالد ..و لكن.. حديثك عن الإخلاص و اليقين أثر في كثيراً و لذلك سأحكي لك حكاية أحبها و لا أعلم سندها و لا مدى صدقها ..و لكنها تُأثر في بشدة لعل يكون لها نفس الصدى في قلبك..

      يُحكى أن الخضر عليه السلام أُرسل إلى أحدهم و قيل له أنه "من المُحبين" فإذهب إليه ، و كان هذا الرجل الصالح يعطي درساً في أحد المساجد .. فذهب سيدنا الخضر إلى المسجد ووجد الرجل يلقي درساً على الناس و الكل منتبه إليه مستمع له إلا واحد يجلس في زاوية من المسجد وحيداً يتفكر في أمر ما.. فذهب سيدنا الخضر إليه قائلاً لما لا تستمع إلى الرجل مع بقية الناس إنه من الصالحين.. رد عليه الرجل قائلاً دعني و شأني.. ألح عليه سيدنا الخضر و أعاد عليه القول.. ف رد الرجل قائلاً و الله لو لم تتركني و شأني لأخبرت كل من في المجلس أنك الخضر.. إندهش سيدنا الخضر كيف لهذا الرجل البسيط أن يعرف من هو.. و هنا أُلقي إلى الخضر عليه السلام أننا قد أرسلناك لهذا المسجد و أخبرناك بمن فيه من المحبين.. و لكنا لم نخبرك بمن فيه من "المحبوبين" ..هل تفهمها أخي؟ .. كان الرجل على بساطته و عدم تكلفه من المحبوبين.

      أكرر أني لا أعلم سند هذه الرواية و لا مدى صدقها و لكن قد قرأتها في أحد الكتب و أثرت في كثيراً .. و رأيت أن أقصها عليك لأني أقع كثيراً في متاهة الإخلاص.. كلما استقامت نفسي و ارتدت ثوب الزهد و الإخلاص و اليقين وجدتها تطمع في هذا و تطرب لِ ذاك .. كنتُ أيأس و أصاب بالإحباط و مازلت و لكني أحاول جاهدة و الله يعلم ذلك و هو عليه شاهد.. فقررت أن أحاول قُصارى جهدي و ما لم أصل إليه اليوم سأصل إليه غداً و هذا أخي نزار هو "جهد الضعيف" حُسن الظن بالله..

      أخي نزار.. كنت أقرأ كثيراً عن الحال و المقام و الإخلاص و اليقين و المشاهدة و الكرامات و الفتوحات و الفيوضات وووووو.. حتى أحسست أنها صارت كالستائر السميكة تحجبني عمن أحب.. و كنت أنظر لحالي قبل أن أعرف بوجود هذه المصطلحات و حالي الآن و رأيت أني كنت أذكر الله سابقاً بإخلاصٍ أكبر ..

      كنت و أنا طفلة أتحدث إلى الله كلما كسر أحدهم قلبي أو خاطري و أخبره بأن هذا الشخص سيء و بأنني غاضبه و بأنني أعلم أن الله لا يرضيه ذلك و بأنني "سكتله بس عشان خاطرك يارب" ههههههه .. بكلمات بسيطه طفوليه غير متكلفه كنت أناجيه.. الآن.. أقرأ الأحزاب و الأوراد و الصلوات و أقرأ لهذا الشيخ و هذا العارف و ذاك القطب و هذا الغوث.. ووالله الذي لا إله إلا هو أخي نزار.. لم أجد في قلبي حب و لا رجاء مثلما وجدت و أنا أناجي ربي باكيه بكلماتي و مفرداتي الطفوليه..

      لا تشغل بالك أخي بالحب و الخوف و طُرق الوصول .. كلها أحوال ستتقلب فيها متى نويت الهجرة إلى الله .. فقط قل اللهم ربي ثم استقم .. و هو سيعطيك .. هو يعلم أخي نزار.. هو يعلم و يرى ..

      حذف
    10. فعلا قصه جميله مفادها ان لله عزوجل يعزمن يشاء ويذل من يشاء ....ولا يعلم جنود ربك الا هو سبحانه وتعالي

      حذف
    11. أختي الفاضلة هبه :
      تجلى عليه : بالسماع (تجلي صفاتي)
      تجلى له : بالحضور بين يديه (تجلي ذاتي)

      والفرق بين وادي طوى والأفق الأعلى هو الفرق بين التجليات ..

      أخي الفاضل أشرف :
      اخلع نعليك (ظاهرك وباطنك من التعلق بغير الله) .. وأنت ستجد حال قلبك يلهج بمناجاة (وعجلت إليك ربي لترضى) ..

      * طبعا الكلام بطريق الاشارة .. وليس تفسيرا ..
      تحياتي لك

      حذف
    12. السّلام عليكم جميعا: أخجل من عدم إيفائكم عبارات الإمتنان و التّقدير لصبركم معي و عليّ، و لا وجه مقارنة موجود بين سطرين أكتبهما عرفانا لكم بالجميل و بين ما يختلج في صدري إذ البيان يعوزني، لكن أسمائكم لامست ذاكرتي. لذلك إعذروني: إنّ قريحتي مقلات نزور.
      لكم أسعدني تدخّلكم و تفاعلكم مع تعليقي، فكان منكم النّصح الخالص و كان منكم أنّكم وهبتموني من وقت أعماركم النّفيس، فكنتم إخوة لأخ جديد معكم قد حلب الدّهر من عمره أشطره. كلٌّ من موقعه أفادني بما قدّمه لي:
      بالقصّة، بالنّصيحة العلمية، بالنّصيحة العمليّة، بالشّعر، بالسؤال، بتكرّمكم بالإجابة و بهمس الإشارة. بارك الله سعيكم وتقبّله بواسع فضله ووهبكم جميعا حبّه، إنّه جواد ودود.
      اللهم إجعله في ميزان حسناتكم جميعا.

      حذف
    13. الّهم صلّي و سلّم على سيّدنا محمّد و آله و من تبع هداه

      حذف
    14. ماشاء الله عندك بلاغة بديعة أخي نزار في نظم الكلام.. أتمنى أن أقرأ لك كثيراً في المدونة.. بارك الله لك

      حذف
    15. اشكر كل من شارك سواء اخي نزار ، الذي سأل فافاد الجميع ،،،

      او ا.خالد برده او اخواتي واخواني وردودهم التي اثرتنا جميعا معرفيا وايمانيا .

      جزاكم الله كل خير .

      تحياتي للجميع .🌹🌹🌹

      حذف
  3. ومددك لا يسلبه أحد منك أبدا ولو اجتمع لذلك أهل الأرض والسماء .. لأنه معونة الله .. فإن تم سلبها .. فاعلم أن الله هو من سلبها منك .. جزاء انحرافك عنه .
    هبروزها عندي عشان منسهاش..

    ردحذف
  4. ماشاء الله عليك استاذنا دائما ما تشحنا بمفردات ومعاني وكلمات تعذي بها أروحنا لكي نرتقي بها درجه فوق درجه لتسمو الروح وتلذذ في طاعه مولاها ...نور الله بصرك وبصيرتك ورفع الله مكانك في الفردوس في الجنه ورضي الله عنا وعنك

    ردحذف
  5. السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته ، بارك الله فيك استاذنا الفاضل و جزاك الله عنا كل خير و أثابك حسن الدارين ، ومتعك برؤية وجهه الكريم ، خالص شكري وتقديري لشخصكم الكريم .

    ردحذف
  6. بسم الله ماشاء الله زادك الله من علمه المكنون وجعلك من أهل الحسنى وزياده استاذنا الكريم أ/ خالد
    الحمد لله الذى استجاب لنا واكرمك بكتابه هذه الخواطر لانها نعم المعين بعد توفيق الله للسائر فى الطريق
    فهى اسئله مررنا بمعظمها فمن الله عليك سيدى ان تكون خير مرشدا لنا لمعرفه انفسنا وكبح غرورها
    سلمك الله من كل سؤ واعانك امين.

    ردحذف
  7. استاذى خالد فى الجزءا الاخير كانى اجلس امامك وانت تشرح لى .. قاعدين على الحصيرة..

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل أبو عمرو ..
      ربنا يجمعنا ظاهرا وباطنا .. كما يحب ربنا ويرضى عنه .. فنكون به منه إليه وليس بانفسنا .. فنستحق منه المدد .. آمين ..

      قد يكون أكرمك الله برابطة روحية .. وهذا لا يكون إلا عن محبة ..

      تحياتي لك

      حذف
  8. من باب الضحك اعجبني واحنا قاعدين علي الحصيره ههههههه......يالله يا لها من ذكريات جميله ايام زمان وما تحمله من حب وصفاء وموده ....تحيه حب وتقدير واحترام لجميع الأخوه والاخوات علي رأسهم استاذي وحبيبي الاستاذ خالد رضي الله عنه ان ربي لسميع الدعاء

    ردحذف
  9. فكرة ممتعة فكرة الفواصل القصيرة.. المقال ثري بالمعلومات رغم قِصره و أعجبتني رقم 11 في أدوات المجاهدة.. أدام الله عليكم و علينا فضله و جزاكم الله خيراً.

    ردحذف
  10. استاذ خالد : تحديد كم الورد القرآني كيف ؟ هل يبدأ بداية مثلا جزء ويجاهد نفسه أم يحدد ورد يقدر عليه بيسر لأنها من حيل الشيطان كل مره أقرر جزء ثم لا استمر وترفض نفسي ان اجعله أقل لكي استمر ..

    ردحذف
    الردود
    1. اختنا الفاضلة ..
      لا تعقدي العزم على شيء .. ولكن اجعلي رجاءك من الله أن يمدك بمدده في كل مرة تمسكين وتقرأين القرآن .. وقولي (اللهم أعني على ذكرك وأمدني به منك .. ويسره لي كما تحب وليس كما أحب .. حتى يكون ما أحب هو عين ما تحب ) ..

      فإن شاء رزقك كثيرا وان شاء رزقك قليلا .. وارضي بما رزقك به في كل الاحوال .. فيطمئن قلبك بعطاءه .

      وهناك مشكلة تصادفكم ولا تعلموها :
      وهي انكم تقرأون لأنكم تريدون !!
      ولكن الصواب هو ان تقرأون لأن الله هو يريد منكم ذلك !!
      فاقرأوا بربكم (مستعينين به) ، ولا تقرأوا بأنفسكم (مستعينين بها) ..
      ففرق بين مدد النفس وبين مدد الرب
      تحياتي لك

      حذف
    2. جزاك الله خيرا استاذ خالد .. أظن تلك الاجابه مهمه .. ياريت تضيفها للموضوع

      حذف
  11. كل يوم بثق في ا.خالد اكتر واكتر وطبعا عندي ملاحظات لكن ماجلها لعلي افهم...بثق فيه ليه لانه عالم والعلم مهم جدا جدا واكتشفت انه ماينفعشي اسير بدون علم لانه السالك بدون علم رايح في مصايب....والاستاز عالم وهنستفيد جدا بقصته هو...العلم بيقول اخلاص النيه لله ورضاه فقط والاستعانه بيه..هنا هتجد انه ليك مطالب دنيويه عندك الدعا ...يعني زكرك يكن لله خالص وعايذ طلب ادعوه صراحه ....

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل .. المحمدي
      لا تخلط بين الاخلاص وطلب رضا الله في الاعمال (الدنيوية) .. (فهذه عبادة لله) ..
      وبين الاخلاص وطلب رضا الله في العبادة (فهذه عبادة أخرى)
      وبين الدعاء لمطالبك الدنيوية .. (فهذه عبادة أخرى) ..

      فانت تدعو الله راضي بقضاءه وقدره (سواء أجابك أم لم يجيبك) (فهذه عبادة) .. ثم تطلب ما تشاء منه سواء مطالب دنيوية أو أخروية (طالما مشروعة) .. فهذه عبادة أخرى لله .. لأنك تكون اعترفت له فيها بأنه القادر على تحقيقها لك بدليل طلبك منه ..

      * فعبادة الله بالإجمال .. هي صدق التوجه إلى الله ابتغاء مرضاته .. وحال قلبك هو اخلاص العبودية لله والرضا بما قسمه الله لك ، والاستعانة به في قضاء حوائجك ..
      فإن لم يتحقق هذه العبادة .. فلن تنعم بتحقيق عبودية الدعاء حتى ولو أجابك .. لأنك تكون عبدته ليس ابتغاء مرضاته وإنما ابتغاء مرضاتك نفسك .. فتكون ممن يعبد الله على حرف .. فانتبه .

      تحياتي لك

      حذف
  12. العلم مهم جدا يعني نعرف صفات الله مثال ..السميع..لازم اعرف انه سمعني في كل وقت وحال وافهم انه الله هو اللي سامعني بدون واسطه او حتي ملاك ......

    ردحذف
  13. ياجماعه .ا.خالد عنده علم واساس العلم الكتاب والسنه وانا بحاول اتعلم منه في بدايتي واحنا لسه مااتعلمناش محتاجين تجربته كامله هتفيدنا

    ردحذف
    الردود
    1. الحمد لله والصلاه والسلام على رسول الله.
      نعم اخى محمدى ان شاء الله ا خالد عنده الكثير من علم الله. فمن احبه واراد التعلم منه فليدعوا له دائما بظاهر الغيب ان يعينه وييسر له التوفيق فى سرد لمحات من حياته لانى احسبه من المخلصين ولا ازكى على الله احدا. اللهم عينه ووفقه الى ماتحب وليس كما نحب آمين آمين يارب العالمين

      حذف
  14. ماشاء الله . ربي يحفظك دكتور والله هذا الموضوع فيه اشياء مهمة كثيرا . يجيب عن تساؤلات كثيرة في ذهني . زادك الله علما ونفعا . والله يا اخي لن اشكرك فالشكر لله وحده لكن سأقول. ربي انك جندت دكتور خالد لكي يصحح أفكار ظلت لقرون من الزمن تضل في المسلمين اللهم كما جندته فزده من العلوم وأحفظه وزده حكمة اللهم انى دربه . اللهم سهل للناس فهم كلامه . امين امين امين

    ردحذف
  15. أصل سيدنا النبي ملوش زي (٥٥) :
    جميل أن يمدح المحب محبوبَه في كل أوقاته ، والأجمل أن يذكر المحبوبُ مُحِبَّه في بعض عباراته ، فيظل المحب سهران يُقَلِّب كلام محبوبه ويتنفس من خلاله هواء حياته ... فكيف بِمَن يذكره محبوبُه بل يدعو الكون كله ليأنس بذكره ... حتى تسأل : مَن منهما المحبُّ ومَن المحبوب ؟!!! : (إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۚ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا) .
    د . مجدي عاشور

    اللهم صل على سيدنا محمد و على اله و سلم

    ردحذف
    الردود
    1. أصل سيدنا النبي ملوش زي (٥٦) :

      قلب المحب يغفر ، ووصف الرحيم يستر ، ومهما بلغت الذنوب ، لا تساوي شيئا في رحمة حبيبنا المحبوب ، الذي جعل شفاعته الكبرى لأهل المعاصي وكثيري العيوب ... ليس تجرؤًا ولكن حبا ورحمة ... فقال وُدًّا وشفقة : " لكلِّ نبي دعوة مستجابة ، وإني اختبأتُ دعوتي لأهل الكبائرِ مِن أُمَّتي " .
      د . مجدي عاشور

      اللهم صل وسلم على سيدنا محمد الرؤوف الرحيم الشفيع المشفع وعلى آله وصحبه

      حذف
  16. ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ (57) قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ (58)﴾سوره يونس

    ردحذف
  17. ﴿قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ (58)﴾
    هذا مقياس دقيق جداً، اسأل نفسك دائماً ماالذي يفرحك ؟ ماالذي يدخل على قلبك السرور ؟ الله عز وجل ينتظر من المؤمن أن يفرح بالهدى، أن يفرح برحمة الله، أن يفرح بموعظة بليغة أتعظ بها، أن يفرح بشفاء لما في صدره من أمراض، فإذا أتعظ بموعظةٍ وشفي صدره من كل حقدٍ، أو حسٍد، أو كبرٍ، أو عجبٍ، أو أنانيةٍ أو انحرافٍ، أو استعلاءٍ، هي الأمراض المهلكة، الأمراض التي تودي بصاحبها إلى النار.
    فالإنسان إذا أتعظ بموعظةٍ ربانية، وشفي صدره من كل مرض نفسي واستنار عقله، ثم انغمس في سعادةٍ، شوف أربع أشياء، جاءته موعظةٌ فاتعظ، وكان القرآن له شفاءً، فشفي به، واستنار عقله، ثم انغمس في رحمة الله.

    ردحذف
  18. سُئل الإمام الجنيد : من وليُ الله؟! أهو الذي يمشي على وجه الماء؟! أم الذي يطير في الهواء؟!
    قال: لا ، الولي ُكلُ الولي، الذي تجده عند الأمر والنهي، هذا وليُ الله.

    ردحذف
  19. أخي في الله ( الاستاذ خالد ابو عوف )
    الأخوة في الله جميعاً احيكم بتحية من عند الله تعال مباركة طيبة
    السلام عليكم ورحمة الله تعال وبركاته
    اخي في الله ( الاستاذ - خالد )
    مبارك لك ما خطت يداك وجعله الله تعال في ميزان حسناتك اللهم امين
    ونفع به وبك المسلمين جميعاً
    .....................
    اسمح لي اخي الكريم ان اختلف معك في أمرين فيما كتبت ولا اقصد بالاختلاف هنا الاقلال مما كتبت
    او نقص فيما كتبت لا سمح الله - او حتي الشك فيما كتبت لا وربي هو يعلم ما تكن به صدورنا
    ولكن اجعل ما سأكتب لله وفي الله وبالله وأن يجعله في موازين حسناتنا جميعاً اللهم أمين يا رب العالمين
    اخي في الله
    في البند - ثالثاً انت ذكرت أن من صفات المؤمنين الذاكين الخوف من الله وذكرت قول الله تعال
    إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَىٰ رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ (2) الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ (3) ( الانفال )
    وقولت ( فهل يحدث لك وجل اي خوف من الله اذا ذكرت الله - هنا انت ساويت ما بين الوجل والخوف
    اخي الكريم لا اريد مما سأكتب ان يبين لك او لكثير من الناس اني استعظم عليك في كلامي او اني اقدح في كلامك لا والله العلي العليم
    ولكن اخي الكريم - هناك فرق كبير ما بين الوجل والخوف
    فالوجل - هو استشعار الخوف وليس الخوف نفسه
    ولأبين لك كلامي سأكتب لك الفرق ما بين الخوف والخشية وفي النهاية الوجل
    الخوف اخي الكريم يحدث لمن لا يعرف من هو المخاف منه ( بمعني اوضح )
    الخوف يأتي من ضعف الانسان وليس من معرفته بقوة المخوف منه

    أما الخشية فهي تأتي من علم الخائف بالمخوف وقدرته
    والخشية تأتي بمعرفت المخشي منه وحاله وقدرته وعظمته
    وهنا نقول ان الخشية منزلة اعلي من الخوف
    والدليل الاوقي من كتاب الله ومن نفس الاية الكريمة التي ذكرتها حضرتك
    فول الله( أنما المؤمنون- وبعدها وعلي ربهم يتوكلون - لم يقل انما المسلمون أو انما الناس - لأن كلمة المؤمنون لا يطلقها الله الا علي من يعرف الايمان ويعرف قدر من امن به وايضاً وعلي ربهم يتوكلون ترجع الي المؤمنون وهم من يعلمون ان لهم اله وربا يتوكلون عليه
    لذلك جاءت كلمة وجلت قلوبهم هنا لان الوجل يأتي لمن أمن بالله ويعرف قوته وقدرته وعظمته فاستشعر الخوف
    وشتان ما بين الاستشعار بالخوف والوقوع فيه
    لذلك اخي الكريم ذكر الله جل وعلي الوجل هنا ليس يمعني الخوف ولكن استشعار الخوف حتي يذكرنا بقوة المخوف منه وقدرته وعظمته في حال المؤمنون
    ---------------
    نأتي للفقرة التي تليها - رابعاً - حالتي الخوف والرجاء من صفات المؤمنين الذاكرين - وذكرت قول الله تعال
    اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُّتَشَابِهًا مَّثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّهِ ۚ ذَٰلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَن يَشَاءُ ۚ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ (23) (الزمر)

    هنا اخي الكريم بنفس المقياس عما سبق -
    حالة الخوف والرجاء من صفات المؤمنين الذاكرين لله فأين الخوف هنا ؟ - وقد قال الله ( يخشون ربهم) اي انهم في هذا المقام _ مقام الخشية ) هم يعلمون مقدار وقدرة وعظمة من يخشونه
    هذه مرحلة خشية وليست مرحلة خوف - كذلك كلمة تقشعر -معناها والله اعلي واعلم - ترتجف وترتعد - من ماذا ؟ من علمهم بقدرة ربهم وعظمته
    ولكن الاعجاز في هذه الاية ( ما أشرت انت اليه اخي الكريم بكلمة الرجاء فأين ما يدل علي الرجاء هنا في الاية هي كلمة ( تلين ) لأنهم وهم يعملون قدرة ربهم وعظمته جل وعلا كان في ذكرهم له سبحانه - الرجاء في الثواب والنجاة يوم القيامة

    اخي الكريم ( الاستاذ - خالد ابو عوف )
    أكرر لك ولك من يقرأ كلامي أن ما كتبته انا هنا مجرد تأمل وندبر في كتاب الله جل وعلا ويحتمل النقص والزيادة ويحتمل النقد وغيره
    وليس حكراً لأحد علي أحد .. وكذلك ليس نقصاً او انكاراً لما خطته يمينك

    ولكن احببت ان اخرج ما في صدري وفلبي لعله يوماً( لا ينفع فيه مال ولا بنين) في موازين حسناتنا
    اللهم امين
    ادعوا الله لك ولجميع الاخوة في الله هنا
    اللهم ربنا تقبل منا خالص اعمالنا واجعلها اللهم في موازين حسناتنا
    والسلام عليكم ورحمة الله تعال وبركاته
    اخوكم في الله ( أبو احمد )

    ردحذف
    الردود
    1. أعتذر عن وجود بعض النقط علي الحروف وبعض الحروف كتبت خطأ ( الذاكين - اصلها الذاكرين )
      وكلمة ( الدليل الاوقي من كتاب الله ) ( اصلها الدليل الاقوي من كتاب الله )
      وجملة ( وهم يعملون قدرة ربهم ) اصلها ( وهم يعلمون قدرة ربهم )
      وجملة ( مجرد تأمل وندبر في كتاب الله ) اصلها ( مجرد تأمل وتدبر في كتاب الله
      واخيراً كلمة ضدري وفلبي اصلها صدري وقلبي
      ------------------------------
      اكرر اعتذاري مرة اخري ولكن اخي في الله وحبيبي ... صاحب المدونة لم يترك لنا المجال للتصحيح بعد النشر وله كل الحق في ذلك لاني اعلم قصة المنتدي منذ زمن
      بارك الله لكم وفيكم وعليكم والسلام عليكم ورحمة الله تعال وبركاته

      حذف
    2. أخي الفاضل .. أبو حمد ..

      وليس هناك مضايقة لكونك تختلف معي .. (هذا إن كان هناك اختلاف) .. لأن الاختلاف يزيد من المعرفة والارتقاء بالمعلومة طلبا للوصول إلى فهم المراد ..

      ولكن لعلك لم تنتبه لعناون المقال أو مقدمة المقال ..
      فهذه ليست مقالات احترافية في التفسير كسابقيها .. بل مجرد وقفات بين سلسلة الموضوعات الكبيرة .. والغرض منها البيان والتوضيح العام وليس الخاص .. (ثقافة عامة) .. فضلا عن كونه إجابة على سؤال ..!!

      والخوف إذا انصرف إلى معنى الوجل أو بالعكس فهو ليس فيه خطأ .. لأني لا أشرح تفسير بياني .. وإنما تفسير عامي .. واعتقد انت تعرف الفرق بين التفسير العامي والبياني ..
      ولذلك ستجد عموم المفسرين لو كنت اطلعت عليهم .. يفسرون الوجل بالخوف .. لأن المقصد ليس مقصد تفسير بياني وإنما تفسير عام للفظ ..

      أما عن الخوف والرجاء في الاية .. فهذا باعتبار ما يشير إليه اللفظ (كنتيجة للخوف والرجاء) .. وليس باعتبار التفسير المرادف للفظ .. (وعموما ارجع للتفاسير ستجدهم يذكرون ما ذكرته لكم ) .. وفرق بين التفسير بالمراد وبين التفسير بمرادفات الالفاظ ..

      الخلاصة أخي أبو حمد .. هذا المقال إجابة على سؤال .. وليس شرح لآيات .. وإلا لكن التفصيل فيما يأتي :
      الوجل من المخلوق أم من الخالق وما الفرق بينهما ؟ فإبراهيم نفسه أصابه الوجل والخوف في نفس المشهد ..!! فلماذا ؟
      الخوف من المخلوق أم من الخالق وما الفرق بينهما ؟
      الخشية من المخلوق أم من الخالق والفرق بينهما ؟
      فالجميع تم ذكره في القرآن ..

      وإذا كان الخوف تملك من إبراهيم وموسى والفزع من داود .. وجميعهم نبيا رسول وكان خوفهم من مخلوق .. فأين القلوب الوجلة المطمئنة بذكر الله ؟!!

      ولماذا اختلفت التجليات الإلهية في المشهد الواحد على كل نبي ورسول ..؟!! ما الحكمة في ذلك ؟ وووو

      ولكن هذا لم يكن مقصدي من المقال .. وأيضا لم أخالف واحد من علماء التفسير في التفسير .. حينما جعلت الخوف مكان الوجل .. أو الخوف حال للقشعريرة أو غير ذلك .. لان ذلك باعتبارات ما تدل عليه وليس تفسيرا بيانيا لألفاظة أو حتى مرادفا لها ..

      * ويكفي أن أقول لك أن الوجل فسره الرسول بالخوف .. وارجع للحديث فلعلك لم تنتبه إليه ..

      * نصيحة : كلامك عن الخوف والوجل والخشية يحتاج مزيد دراسة .. ولا يكفي ان تقرأ فقط في كتاب مثل كتاب لمسات بيانية .. لأن الموضوع أكبر من مجرد لمسة بيانية ..!!

      فضلا عن أن الخوف هو مقام إيماني ويندرج فيه أحوال ودرجات لمظاهر هذا الخوف .. وليس كما شرح صاحب كتاب لمسات بيانية .. !!

      ختاما : أنت لم تختلف معي كما تظن .. ولكن أنت أضفت ما لم أكتب عنه ..

      **************************************

      * بالنسبة للتصحيح على التعليقات .. فهذا لم يكن من سلطتي ولا من سلطة احد ..!! ولكن كل ما تملكه هو إما وضع تعليق للتصحيح أو محو السابق وكتابة آخر .. خيث أنه ليس هناك في اسكريبت "برمجة" مدونات بلوجر القدرة على التعديل في التعليقات بعد رفعها .. بخلاف مواقع التواصل الإجتماعي ففيها هذه الخاصية ..

      * أخي الفاضل أبو حمد .. سعدت بتعليقك .. وأرجوك لا تنزعج لأنك قد تختلف معي .. لأن كما قلت لك .. ان الإختلاف يرتقي بمعرفة الآخر .. فإما أن تزيد لي أو أزيد لك .. وانت فوق العين والراس .. يا أبو حمد .

      تحياتي لك

      حذف
  20. قال صلى الله عليه وسلم "ولو كنت متخذًا خليلًا لاتخذتُ أبا بكرٍ خليلًا . إن صاحبَكم خليلُ اللهِ"

    سنة نبوية مهجورة, ولنا في كل أفعاله صلى الله عليه وسلم قدوه وأسوه, فهي سنة "الخلَّه الإلهيه" وهي أن تتخذ الله سبحانه خليلا تناجيه وتستشيره وتستعينه في الكبير والصغير.

    "إن لم يتخذك خليلأ ... فاتخذه أنت خليلا"


    ردحذف
  21. اللَّهُمَّ إنا نسألك عزائم مغفرتك ومنجيات أمرك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار

    ردحذف
  22. اخوتي أعضاء المدونة احببت ان أطرح سؤال للاستفسار فقط . عندي صديق لي يقول انه مرة نهض يصلي صلاة الفجر وعندما فتح عيونه لاحظ خروج نور قوي . نور وليس ضوء . نور قوي يخرج من الجبهة بالضبط وسط الجبهة نور ساطع قوي فما تفسير ذلك .ملاحظة النور بقي مدة حوالي ثلاث دقاءق

    ردحذف
  23. السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته.....
    ماشاءالله على هذا الموضوع...فهو شامل جدا...و فيه من الحكمة الكثير....
    بارك الله في أستاذنا خالد....و بارك الله في جميع أسرة المدونة....

    ردحذف
  24. الغيبة مشكلة كبيرة جدا جدا جدا

    عندما أغتاب أحد . لاأستطيع الذكر.
    ......................................

    فترة بطلت الغيبة.الحمد لله. لكن ما زلت لا أستطيع الذكر كذالك !!!!

    لماذا لاأستطيع الذكر !
    لأننا أغتاب بأصابعي !!!
    نعم في هذا الزمن الغيبة لم تعد باللسان !!
    لكن بالأصابع !!

    من خلال السب والشتم والقذف والأفتراء والبهتان . الذي بالأعلام.
    من خلال تناقل الأخبار الكاذبة والاشاعات والبلبلة والتحريض والكراهية والبغضاء و.....

    مثال عل ذالك:
    فلان أخذ 10 مليون دولار
    فلان قتل
    فلان سب
    فلان عمل
    فلان ترك
    فلان قال

    قال الرب سبحانه: .ولاتقف ماليس لك به علم. الاية رقم 36 الأسراء.
    يوم القيامة لن ينفعك الواتس اب
    يوم القيامة لن ينفعك المذيع والمذيعة بالقناة التلفازية الذين يقذفون عليك شلالات الكذب والبهتان.

    الفيس بوك والواتس والفايبر والايمو والهانج اوت والمذياع والمرئي. ولوحة المفاتيح لن تنفعك.
    أعضاءك ستشهد عليك.
    .........................

    كذالك النكت التي تتريء وتضحك عل شعوب معينة ومناطق معينة وقبائل معينة وأشخاص معينة.
    قال الرب سبحانه: .لايسخر قوم من قوم. الاية رقم11 الحجرات.
    قال الرب سبحانه: .ولاتنابزوا بالألقاب. الاية رقم 11 الحجرات.

    ...................................
    يجب علينا أن نكون حذرين .ليس كل مانتلقاه بأجهزة الموبايل ننشره.

    الأصابع تغتاب في هذا الزمن وليس اللسان فقط.
    الأصابع تكذب في هذا الزمن وليس اللسان فقط.

    والله أعلم
    ناصر السنة وقامع البدعة
    مدعي حب طه . مجد اليمني.

    ................................
    وصو عليا كحيل العين بالأنوار يراعيني

    ردحذف
    الردود
    1. رئيس نادي الزمالك
      مرتضى منصور ، يطالب اتحاد الكرة المصري ، بالأتيان بشيخ يكشف على اللاعبين والمدربين والملعب.
      اذا الفريق الأخر قام بعمل سحر!!

      ..............................
      وقال انتم يا اتحاد الكرة تعملون فحوصات على المنشطات. فلماذا لا تعملون فحص على العفاريت والسحر!!!
      ..........................................

      مجد يقول: الوضع خطير جدا جدا جدا
      كأنني أشاهد الاصحاح 19 من سفر أشعياء يطبق وينفذ بحذافيره.
      . وأهيج مصريين على مصريين، فيحاربون كل واحد أخاه وكل واحد صاحبه: مدينة مدينة، ومملكة مملكة.

      . وتهراق روح مصر داخلها، وأفني مشورتها، * فيسألون الأوثان والعازفين وأصحاب التوابع والعرافين*
      ................................................
      الوضع خطير جدا
      الله معنا ورسوله والمؤمنون
      ....................................
      يا جمال النبي ياحبيبي يا سيدنا النبي

      حذف
  25. الحمد لله. ..الحمد لله ... الحمد لله .

    من الله علينا بمولود جديد 👼 في ظروف سهلها الله لنا .

    الحمد لله على "معاذ" اعاذه الله من كل شر .🌹🌹🌹

    ردحذف
    الردود
    1. مبروك وألف مبروك

      يتربى بالخير والايمان

      ربنا يفرحك بيه دنيا وبرزخ واخرة

      اللهم صل على سيدنا محمد واله وسلم

      حذف
    2. مبروووك يا هبه و حمد لله على سلامتك و ربنا يبارك في معاذ و إخوته.. أكيد طالع شبهي طبعاً ☺☺


      حذف
    3. ألف مبروووووك ... حمدالله على سلامتك
      ربنا يبارك في معاذ ويجعله من حملة كتاب الله

      حذف
    4. حمدا لله على سلامتك أختى الحبيبة ..
      بارك الله فى مولودك ، و كل اولادك ..
      و جعلهم قرة اعينكم و من عباد الله الصالحين .. امين
      ألف ألف مبروووووك 🌹❤

      حذف
    5. الف الف مبروك حبيبتي هبه
      يتربى في عز ودلال والديه انشاء الله، وحفظ الله وطاعته واتباع سنة رسوله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم. وجعله انشاءالله من الصالحين....آمين.
      الحمد لله على سلامتك، رعاك الله وحفظك.

      حذف
    6. ألفين ألف ألف ألف ألفين مبروك ..
      حمدا لله على سلامتك .. وعلى سلامة المولود الجديد ..
      ربنا يعيذه من كل شر .. ويرزقه كل خير .. ويجعله قرة عين لكم أهل بيته ..
      وربنا يرضى عنكم جميعا ويراضيكم ولا يحوجكم لأحد أبدا .. آمين ..

      * ويارب سي معاذ باشا ما يشغلكيش عنا .. ههههههه ..
      وربنا يمتعه بالصحة والعافية وكل أولادك يا رب .. آمين .
      تحياتي لك

      حذف
    7. الف الف مبروك, احلي خبر سمعتة انهاردة..
      ربنا يباركلك فية وحمدالله علي سلامتك.

      حذف
    8. تهنئة معطرة بالريحان والياسمين لأحلى هبة
      والحمد لله على سلامتك اختنا الغالية
      وربي يبارك لكم في المولود ويجعله من الصالحين المصلحين .. ويقر أعينكم به وبإخوته ..
      امدك الله بعونه وحفظكم جميعا ..
      ويعطيك الصحة والعافية وترجعيلنا في اقرب وقت .. مع خالص ودي

      حذف
    9. الف مليون مبرووووووووووووك������������������
      على وصول سى معاذ ربنا يعزه
      ويزيد قدره دنيا واخرة
      وينبته نبات حسن ويجعله بار بولديه
      مليون سلامه ليكى ولمولدك هبه
      ربنا يحمى زريتك من كل سوء

      حذف
    10. ماشاء الله
      الف الف مبروك , ربنا يبارك فيه ويحفظه من كل سوء.
      تحياتنا لكي ولوالده وإن شاء الله ربنا يجعله من عباده الصالحين

      حذف
    11. الله يبارك فيكم جميعا وفي ذرياتكم واحبابكم ويرزقكم من واسع فيضه وعطاءه ...💐💐💐💐


      تحياتي لكم جميعا يا خير صحبه 🌷🌷🌷

      حذف
    12. الف مبروك .. الله يبارك فيك اختي هبه وفي معاذ ويجعله من الصالحين
      ربنا يعينك على تربيته .. ويجعله قرة عين لكم فى الدنيا والآخرة.. آمين

      حذف
    13. الف مبروك اختي هبة على المولود الجديد 🎉🎉🎊🎊🎈🎈و الحمد لله على سلامتك ، جعله الله من الصالحين ❤️💕 يعجبني ولاؤك للمدونة اختي فبعد تعب الولادة و انشغالك بالمولود حفظه الله لم تنسي المدونة و أعضاءها 😘

      حذف
    14. الف الف مبروك مولودك الجديد... معاذ🐰🐰الحمد لله على سلامتك ومتعك الله بالصحه والعافيه.. وربنا ييسر لك حالك ووقتك حتى لا تحرمينا من وجودك معنا. اختى الحبيبه🌷🌷🌷

      حذف
    15. الله يبارك فيكم اخواتي وحبيباتي ..ويسلمكم من كل ذي شر ويرضيكم ويرضى عنكم ربي ويهدي لكم ابناءكم ويبارك لكم فيهم ويرزقكم برهم .. اللهم آمين آمين آمين.

      حذف
  26. الف الف مبرووووووووك وربنا يبارك فيه وربنا ويحفظه من شر كل ذي شر وألف حمد لله علي السلامه

    ردحذف
    الردود
    1. الله يبارك فيك اخي اشرف ويسلمك من كل شر .

      💐💐💐

      حذف
  27. (كُلًّا نُّمِدُّ هَٰؤُلَاءِ وَهَٰؤُلَاءِ مِنْ عَطَاءِ رَبِّكَ ۚ وَمَا كَانَ عَطَاءُ رَبِّكَ مَحْظُورًا )الايه20 الاسراء

    ردحذف
  28. تعرفو فى حاجة لفت نظرى فى تعليق استاذنا ...هههههههههه اول مرة اشوفة ربنا يسعد ايامك ويرضيك ويرضة عنك يبارك لك فى اولادك واهل بيتك ويحميك ويرعاك ويحرسك من كل زى شر .. امين امين

    ردحذف
    الردود
    1. اللهم آمين آمين آمين.

      ا.خالد بيضحك عادي ،
      حتى قد تجده في موضوعاته يضحك .

      تحياتي لك .

      حذف

  29. رُئِى سيدنا احمد الرفاعي في المنام , فقيل له ماذا فعل الله بك
    قال أوقفني بين يديه, فقال لى بم أتيتني ؟

    فقلت يا رب أتيتك بصلاتي ... فقال أنا وفقتك إليها

    فقلت يا رب أتيتك بصيام ..... فقال أنا صبَّرتُك عليه

    فقلت يا رب أتيتك بزكاتي ..... فقال أنا زهَّدت المال في نفسك

    فقلت يا رب أتيتك بحجي ..... قال أنا قوَّيتُك عليه

    فقلت يا رب أتيتك بعلمي ..... فقال أنا وهبتك ذكائه

    فقلت يا رب بتعليمي ..... فقال أنا أجلست الناس بين يديك

    فقلت يا رب بتهجدي ...... فقال أنا أيقظتك إليه

    فقلت يا رب بتوحيدي ...... فقال ولا يوم اللبن (حيث قال مرة عندما مغصت بطنه , مغصت بطني من اللبن)

    فقلت يا رب إذا أنا هالك ..... قال انت عندنا لست بهالك , ولكنها منادمة حبيب لحبيب

    فالفضل كله لله , وفقنا الله جميعاً لما يحبه ويرضاه

    منقول من درس للشيخ رجب ديب رحمه الله

    والشيخ رجب لمن لا يعرفه , هو أحد العلماء العارفين رحمه الله في سوريا , وله دروس على اليوتيوب , وأنصحكم جميعا بمشاهدتها, خصوصا دروس الإمداد والإستمداد ففيها من الكنوز الكثيررررررررررررررررررر.

    https://www.youtube.com/playlist?list=PLBsjU4mYMr0pfiT5XvEySJbnKZJSCiP-W

    تحياتي

    ردحذف
  30. شيء لله يا ابن الرفاعي ** أنت قطب للكمالِ
    أنت شيخ أنت سر ** أنت غوث للرجال

    .................................

    الرفاعي عند تبعه ** السلام عليك يا جد
    ومحمد مد له اليد ** قد عطاه ذو الجلالِ
    ...........................

    احتمال من جهة الأم أو من جهة الأب .
    أجدادك كانو رفاعية. أي طريقتهم رفاعية.
    واحتمال الطريقة التي عملت لك تسليطات، لم يستطيعو عليك بسبب المدد الرفاعي اللي معك.(وكان أبوهما صالحا)82 الكهف. وأنت لا تعلمه.
    فألهمك الله قول : لااله الا الله ، فغلبتهم بسر لااله الا الله
    ..........................................
    قبر الامام الرفاعي بالبصرة بالعراق
    قبر الامام الجيلاني ببغداد بالعر اق
    قبر الامام الدسوقي ابا العينين بدسوق بمصر
    قبر الامام البدوي ابا اللثمين بطنطا بمصر
    قبر الامام الشاذلي بصحراء حميثراء بمصر
    ....................................

    أهم شيء نتبع السلف الصالح بالخير والأعمال الصالحة. ونعمل أعمال الخير التي كانو يعملوها.

    ...................................................
    ياسيدة زينب السلام عليك

    ردحذف
    الردود
    1. رحم الله سيدي الرفاعي و شيوخنا في الله أجمعين.. كان رقيق الطبع طيب القلب لين الجانب شديد الإحسان و الزهد يجالس المرضى و الأطفال و يحب جبر الخواطر..جبر الله بخاطرك أخي مجد فإني أرى هذا الطبع فيك و لا نزكي على الله أحداً .. و النبي محمد صلوا عليه ��

      حذف
    2. أخي ماجد
      أتمنى أن تكون بخير وعافية

      من الشرف الإنتساب للصالحين أمثال سيدنا الرفاعي أو الشاذلي, وكما تفضلت فالكل ملتمس للطريق من حضرة النبي الاعظم صلى الله عليه وسلم. وإختلاف الطرق في ظني قد لا يكون بسبب تنوع الأوراد والوظائف ولكن لتوافق وتعارف الأرواح. فكل صالح أو ولي له روحانية قد تتناسب مع روحانيتك , تماما كما يحدث عند سماع القرآن, فتجد نفسك تميل وتحب شيخاً من الشيوخ ولا تميل للآخر حتى وإن مدح الناس قراءته.

      ولا ادرى إن كنت تبعاً لأحدي الطرق أم لا, فليس في عائلتي من هو مهتم بالتصوف أو منتمي لطريقة صوفيه, فأنا أحب الطرق جميعاً وأتعلم من الجميع سواء صوفية أو سلفيه والحمد لله, وأجد قلبي بفضل الله مرتبط بجمع من المشايخ من أكثر من طريقة واستمع لهم,

      وقد أفادني الله كثيراً من المشايخ الاربعة الآتية أسماؤهم, ودروسهم موجودة على اليوتيوب ما عدا الشيخ الأول الذي أرجو أن يعينه الله ويوفقه لجعل الدروس في صورة فيديوهات بجانب المقالات المكتوبة, فللمشاهده سر أقوى وأعظم تأثيراً في النفس.
      1. الأستاذ خالد أبو عوف حفظه الله وأدام عليه الصحة والعافية.
      2. الشيخ رجب ديب (من علماء سوريا الحبيبة عليه رضي الله عنه)
      3. الشيخ مصطفى البحياوي (من علماء المغرب حفظه الله) دروسة واسلوبة مميز بالبلاغة والفصاحة , وخصوصا شرح الحكم العطائية
      4. الشيخ عبدالله سراج الدين (من علماء سوريا رضي الله عنه)... خصوصاً دروسة عن عوالم الآخرة , كعالم المثال وعالم العرش والبرزخ ,

      هذه الدروس مليئة بالمعلومات التي صححت عندي تصورات كثيرة خاطئة, وهم من علماء السنة المعتبرين الذين خلت دروسهم من الشطحات أو المخالفات الشرعية أو من ألفاظ موهمة تشتبه على السامع.

      تحياتي

      حذف
    3. الأخت الفاضلة أنجي
      ربنا يكرمك ويسعدك ويعطيك كل خير ظاهر وخفي بجاه سيدنا ومولانا محمد الوفي

      ربنا يجبر بخاطرك ، وينصرك على أعدائك.

      لاتخافي يا أنجي لاتخافي
      حسب توجيهات الأستاذ خالد أبو عوف :

      1) كرري ( هو مولانا) الالاف المرات باليوم

      أو

      2) (ربي أشرح لي صدري ويسر لي أمري) الالاف المرات باليوم.

      ......................................................
      لاتخافي لاتخافي لاتخافي أنجي لاتخافي لاتخافي لاتخافي

      حأظل أكرر كثير لاتخافي ههههههههه هههههههههه
      ...................................................
      اللهم صل على سيدنا محمد واله وسلم

      حذف
    4. باش مهندس محمود بدر

      ربنا يكرمك ويسعدك ويعطيك كل خير ظاهر وخفي بجاه سيدنا ومولانا ونبينا محمد الوفي

      ان شاء الله تكون بخير وصحة وعافية أنت وأسرتك وكل المسلمين
      ...............................................................
      كلام حضرتك صحيح مئة بالمئة
      بعض المشائخ علماء أفاضل جهابذة بالعلم والمعرفة، لاغبار ولاشك في ذالك
      لكن روحك لاتتوافق مع روحهم
      في لغة زمننا هذا: . كيمياء جسمك لاتتوافق مع كيمياء جسمهم.

      ......................................................................

      أعطيك مثال بالنسبة لي :
      الشيخ الشعراوي رحمه الله عالم كبير وفاضل ووو........... كل شيء جميل. لكن لا أستمع له!!!

      الشيخ الشهيد محمد رمضان البوطي رحمه الله . لا أستمع له !!!!!!

      أحبهم وأقدرهم وأحترمهم وأوصي المسلمين بدروسهم وكتبهم ، لكن كيمياء جسمي لا تتفق مع كيمياء جسمهم.
      .............................................................
      الشيخ عبد الله شحاته رحمه الله : روحي متوافقة مع روحه.
      مات قبل 10 سنين تقريبا، كان يأتي بالتلفزيون المصري. ببرنامج فتاوى. كان يعجبنا.

      ربنا يرحم مشائخنا وعلمائنا الأفاضل ويحفظ الأحياء ويحرسهم ويوفقهم لما فيه خير الاسلام والمسلمين.
      ................................................................
      اقرأ للكل وأستمع للكل وأخذ من الكل بغض النظر عن أي توجه للشخص. عن نفسي منفتح على الكل بشكل لن يصدقنا أحد.
      مثل ما قال الشيخ البنا بمسجد الصُردي، للأستاذ خالد:
      (خذ من كل بستان الورد اللي فيه وأترك الشوك)
      .....................................................

      ربنا يوفقنا لما فيه الخير
      تحياتي لك ولكل أسرة المدونة الكرام

      يارسول الله يا حبيب الله كن لناعوننا يوم نلقى الله

      حذف
  31. يقول ابن الجوزي رحمه الله:
    الدنيا أعظم سحرًا من هاروت و ماروت ،
    فهاروت و ماروت يفرقان بين المرء وزوجه
    وأما الدنيا فإنها تفرق بين العبد وربه.
    فاذا كثُرت عليك الفتن ، فتذكر أن القرآن هو مثبّت لك على الحق.
    ( كذلك لنثبت بهِ فؤادك ).
    و طمأنينة القلب أعظم من سعادته ، لأن السعادة وقتيه ، والطمأنينة دائمة حتى مع المصيبة ، ومن أعظم أسبابها ذكر الله :
    ﴿ ألا بذكر الله تطمئن القلوب ﴾
    فلا تجعلوا فهمكم للرزق :
    يتوقف عند حدود … المال والبنون.
    بل إن أجمل الأرزاق : سكينة الروح ، ونور العقل ، وصحة الجسد ، وصفاء القلب ، وسلامة الفكر ..
    وإن من أجمل الأرزاق: دعوة أم ، ورضا أب ، ووجود أخ ، وضحكة ابن ، واهتمام صديق ، ودعوة محب في الله .

    اللهم ارزق أحبائي في الله السكينة و الطمأنينة و الرضا و قربهم إليك بكل ما تحبه و ترضاه.

    ردحذف
  32. وإن حدثوك عن تفاصيل المُستحيل .. أخبرهم عن الدُعاء .. و عن اليقين .. والثقة بالله " 💙
    #صباح_الخير❤🌸

    ردحذف
  33. أخي في الله ( الاستاذ خال ابو عوف )
    السلام عليكم ورحمة الله تعال وبركاته
    كنت قد كتبت رداً منذ يومين ولكني قمت بحذفه
    وسأقوم اليوم بإعادة كتابته مرة أخري كي يظهر اسمي بالمدونة بالعربي بدلاً من الاسم الانجليزي
    حتي لا اضطر الي كتابته في كل مرة اكتب في المدونة
    وحتي يتسني لك قراءة التعليق حتي لا يكون اندثر بين التعليقات ولم تراه
    --------------- تقبل اسفي واعتذاري لهذا الفعل -----------
    ولكني رأيت ان اضع اسمي بالعربية افضل ----
    وهذا ردي السابق انشره الان كاملاً
    ----------------------------------
    أخي في الله ( الاستاذ - خالد ابو عوف )
    السلام عليكم ورحمة الله تعال وبركاته
    أولاً - أشكرك علي كلامك واسلوبك في الحوار الذي إن خرج لا يخرج الا عن ومن انسان ذو عقل منير وقلب كبير أسأل الله العلي القدير ان يجعل قلبك دائماً مليئاً بنور الله جل وعلا
    ثانياً - نصيحتك التي نصحتني اياها لها شقين ولكن دعني أولاً أشكرك علي نصيحتك الغالية التي نصحتني اياها ألا وهي ان الكلام عن الخوف والوجل يحتاج الي دراسة.... ففي هذا الشق لك مني كل تقدير واحترام ولا شك فيه

    أما بخصوص الشق الاخر من النصيحة ......( أنه لا يكفي ان اقرأ فقط في كتاب ( مثل ) كتاب لمسات بيانية لان الموضوع اكبر من مجرد لمسة بيانية........
    ثم كررت نفس اسم الكتاب في الجملة التالية....فذكرت..( فضلاً عن أن الخوف هو مقام ايماني ويندرج فيه احوال ودرجات لمظاهر الخوف... ( وليس كما شرح صاحب كتاب لمسات بيانية)

    اخي وحبيبي الكريم ... لا اعني من كلامي هذا بخصوص تكرارك اسم الكتاب هنا مرتين بانها إشارة منك لقرائتي لهذا الكتاب فأنا لم أتشرف بقراءة الكتاب حتي الان..... وأول مرة فعلاً اعرف باسمه منك
    - كذلك اعلم انك لم تقل ذلك ولم تشير الي ذلك وحتي ان قولته او اشرت اليه فهذا شرف لم اتوصل اليه لأن كل المفسرين والعلماء الذين حاولوا تفسير كتاب الله
    فوق رؤوسنا جميعاً وأسأل الله العلي القدير ان يجعل كل ما فسروه في موازين حسناتهم يوم ان يلقونه ....
    ولكني والحمد لله رب العالمين اخي الكريم لا اقول ( أعشق) فكلمة العشق ليس هنا مقامها معي ....ولكن عشقي قد وصل إلي درجة العبادة (في تدبر كتاب الله جل علا)
    صحيح أن من أراد ان يتدبر كتاب الله جل وعلا قد يري في بعض الأوقات بأنه ليس عليه ان يسعي الي تفسير ليقرأه وإلا فلما يتدبر ؟-
    ...ستقول اذاً هنا مثلاً أن التفاسير تعيننا علي فهم كلام الله وفهم مواضعيه وفهم موضع كل كلمة في مكانها حتي يتبين لنا معني الاية الكريمة
    أو قد يقال ان هناك معاني في كلماتي الله جل وعلا لن تستطيع معرفتها الا اذا كنت أهلاً للغة العربية الفصحي ففي هذا الشق قد يحتاج المتدبر الي قاموس للمعاني
    نعم وأكيد ان كل هذا له فائدة لمن أراد ان يتدبر كتاب الله حتي لايقع في خطأ لتفسيره هو فقط لأي كلمة في كتاب الله جل وعلا
    -------هنا وقفة--------
    كنت في بعض الاوقات أعتقد ان كلمة ( التدبر ) معناها هو فهم المعني ---- حتي حدث أمامي أمر عصيب لشخص ما في حياتي فوجدت نفسي اقول
    الحمد لله الذي جعل العبرة لنا وليست فينا - ووقفت وقفة طويلة مع هذه الجملة حتي استخلصت منها
    ......ان كلمة تدبر معناها .... النظر فيما قد سبق لغيرك والعظة حتي لا تقع فيه انت ( أي الوصول لمعرفة الحكمة فيما حدث او يحدث ....)

    حتي لا اطيل عليك اخي الكريم ولا اضيع وقتك - اختم لك بكلمات ( ولا تعتبرها شعراً أخي الكريم ) ولكنه حديث نفس طابت لكلامك الرقيق
    ودعاء إلي المولي القدير صاحب الفضل والمن والنعم اله كل شيئ وخالق كل شيئ ومليكه

    أخي الحبيب
    سلمت من كل ضر - وأسدل الله عليك في الدنيا والاخرة من كل ستر - ورفعك في كل مكان وزمان من كل قدر
    وأنار الله قلبك من كل علم وحكمة وفكر - ووقاك الله من كل شر وكل ذي شر
    وسقاك الله في الجنة من كل نهر - وحفظك الله رب العالمين في العلانية والسر
    ودمت لنا دائماً يا رب في قلوبنا أخا حبيباً ومرشداً لنا في طريقة الخير


    أخوك في الله ( أبو أحمد )

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل .. أبو حمد
      ولك بمثل الدعوات أضعاف مضاعفة من فضل الله العظيم .. وأكرمك الله بحبه ورضاه .. وأنعم عليك بهداه .. وقربك إلأيه قربا لا مرد به أبدا .. آمين ..

      وجزاك الله عني خير الجزاء وأتم الجزاء .. في الدارين .. آمين .
      وحفظك الله وكل احبابك .. آمين .

      تحياتي لك

      حذف
  34. غير معرف1/11/17 2:46 م

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بعد الجلسة الثالثة لعلاج اخى..استمع اخى امس الى سورة يوسف ثلاث مرات متتالية كما قال له الرقى .. و اخبره الرقى ان يكتب كل خاطر او فكرة او اى اعراض حدثت له وقت السماع فى ورقة و يعرضها عليه فى الجلسة الرابعة..اثناء استماع اخى ظهر فى راسه اشخاص جيران و اخرون و الغريب ان جميعهم كانوا مسيحيون..و ظهر صور اشخاص فى راسه نعرفهم جيدا و مشهورين بالحسد و استكثار النعمة على الاخرين عند الاية فى سورة يوسف التى تقول ابيضت عيناه من الحزن...
    اخى لم يكن فى حالة جيدة بعد الاستماع .. الكهرباء كانت تنقطع عن الاجهزة الكهربائية التى يملكها..خاصة عندما اخبره الرقى ان يقرا اية الكرسى ثلاث مرات على الاجهزة التى يصيبها عطل دائما بسبب ارتفاع شدة الكهرباء...
    اما انا فقمت برش اركان المنزل بماء و ملح و الغريب ان البخاخة عطلت عندما حاولت ان ارش حجرة اخى!
    فى وقت المغرب اصاب اخى غضب عارم مثل الايام السابقة و اخذ يصرخ باعلى صوته و حاولنا تهدئته..
    قال لنا عندما هدأ انه كان يشعر و هو غاضب ببرودة شديدة فى الاطراف مثل التى شعر بها وقت قراءة الرقى
    (الجلسة الرابعة)
    عندما جاء الراقى فى وقته الساعة التاسعة اخبره اخى بكل ماحدث
    قال له الرقى انا كنت اعرف انه سوف يكون هناك رد فعل..ولكنى ارى انه خير حتى اعرف كيف سيكون رد فعلك تجاه هذه الاحدث التى تجعلك تغضب لهذا الحد..و قال الرقى: عند قراءة اية الكرسى على الكمبيوتر مثلا و انقطاع الكهرباء فجاة و عودتها مرة اخرى دليل على خروج شيطان كان داخل الجهاز و نصحنا بقراءة اية الكرسى ثلاث مرات على جميع الاجهزة التى تعطل كثيرا فى المنزل

    بعد ذلك قام اخى باخبره عن رؤية الناس المسيحيون وقت القراءة فقرأ الراقى ايات كثيرة اكثرها كانت من سورة يوسف و عن جلد الزانى و الزانية و الايات التى تتحدث عن المسيحيون و التى تقول بسم الله الرحمن الرحيم
    - لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلاثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلا إِلَهٌ وَاحِدٌ وَإِنْ لَمْ يَنْتَهُوا عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ
    -لقد كفر الذين قالوا إن الله هو المسيح ابن مريم وقال المسيح يابني إسرائيل اعبدوا الله ربي وربكم إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار وما للظالمين من أنصار
    صدق الله العظيم...و شعر اخى بوجع شديد فى فص المخ الايسر مع العين مع الاستمرار فى الشعور ببرودة فى الاطراف
    قال لنا الرقى ان العارض رتبة كبيرة..قسيس او مطران
    و قال لنا الراقى كلام اول مرة اعرفه هو ان مصر بها اكبر عدد فى العالم من الجن المسيحى و هذا بسبب الكنائس و ما يفعلون بداخلها من تراتيل و قرائات مستمرة
    و بعد انتهاء الجلسة طلب الرقى من اخى ان يستماع الى سورة البقرة كاملة و يقوم ايضا بكتابة اى اعراض تظهر عليه و يخبرها له فى اليوم التالى

    ردحذف
  35. غير معرف1/11/17 3:16 م

    سيدى الفاضل الاستاذ خالد لدى عدة اسئلة لو سمحت:

    1- هل الشعور بحرارة او برودة اثناء الاستماع الى القران و الرقية دليل و شرط اساسى على وجود عارض داخل الانسان او خارجه ؟

    2- هل يمكن ان توضح لنا يا سيدى الفرق بين الشعور بهواء ساخن و الهواء البارد ..و هل صحيح ان البارد دليل على العارض يكون من الوجه البحرى (البحار) و الساخن دليل على الوجه القبلى (النار)؟

    3- الراقى قال لنا ان (الصفع) طريقة ممتازة للعلاج خاصة اذا صفعت انسان مصاب روحيا على وجهه الصفعة تكون على وجه الشيطان و قال ان الحقنة وسيلة ممتازة للقضاء على العارض لانه يجرى لابن ادم مجرى الدم ..فهو يخاف و يفزع و يفر اذا رأى الحقنة تعطى للمريض..هل هذا الكلام صحيح؟

    4- هل يمكن سيادتك ان تقوم بعمل موضوع عن الجن المسيحى كيف تكون اعراضه على المريض و هل يوجد ايات معينة تقرأ او ملفات يستمع لها الانسان بخصوص هذا الامر

    و شكرا جزيلا لسيادتكم.

    ردحذف
    الردود
    1. أخي عبد الله :
      1- هل تقصد بالصفع : هو لطم الوجه بكف اليد ..!! (أم تصد شيء آخر ) ؟
      2- وما الذي تقصده بالحقنة ؟ (هل تقصد الشكشكة .. أم وضع ماء مرقي في الحقنة وحقن هذا الماء في المريض " مثل ماء الجلوكوز المعلق للمرضى) ؟

      بص يابني : لو كان يقصد اللطم على الوجه أو على أي مكان في الجسم .. فهو معتدي ومخالف لفعل النبي
      ولو كان يقصد بالإبرة .. ما ذكرته لك من شكشكة او حقنة ابماء المرقي .. فهو معتدي ومخالف لفعل النبي ..
      وهذه ليست اجتهادات .. بل وساخات نفسية .. تدل على نفسية من يفعل ذلك ..!!
      وإلا فما فائدة كلام الله ؟ إذا لم تعيذك من الشيطان ؟ فهل تكذب كلمات الله في كونها تعيذك من الشيطان ؟
      فثبت أن هؤلاء نفوس خبيثة .. يحركها الهوى ويتلاعب بها الشيطان لتضليل الناس في دينهم ..

      ***********************************
      2- أما عن الهواء البارد والساخن .. والوجة البحري والقلبلي ؟ ويا ترى الجن عنده عضلات ولا لأ ؟
      فهذه أمور لا تليق بإنسان ان يفكر فيها .. وارجع للمقال وانت هتعرف ردي !!

      أما عن الفرق بين الجن المسيحي واليهودي والمسلم ؟
      فجميعهم يعامل معاملة الشيطان .. طالما تم انذاره .. ولم ينصرف ..

      وللأسف ليس عندي وقت للرد على كلام هذا الراقي .. لأنه من الواضح أن لديه قصور في معرفة دينه .. وربنا يرشده للصواب ..!!

      ولكن الحمد لله أنه يقرأ الرقية فقط حتى الان .. دون أي فعل آخر .. !!

      انتبه " فإني أشم رائحة غير طيبه من كلامه " .. ليه ؟
      لأن ذكره للكلام عن الصفع والابرة وما شابه ذلك ..!! وكأنه مؤشر لجس نبضكم هل توافقون على فعل ذلك أم لا ؟!! (والله أعلم) ..

      إياكم وهذه الوساخات إياكم .. وأن تسمحوا لأحد أن يقترب من مرضاكم أثناء الرقية ليفعل مثل هذه السادية النفسية .. سواء كان المريض رجل او امرأة ..!!

      لا تسمحوا لاحد أن يقترب لمرضاكم لو سمحتم (إلا لو حدثت حالة صرع "قهرا عن المعالج" (ويساعد) في ربطها جيدا حتى لا تتحرك بعد ذلك احتراما لها) .. أو يطلب من أقاربها إمساك يديها وقدميها جيدا ..

      .. لكن أن يتركها تتلوى يمينا ويسارا ويظل يقرأ .. ولا يفعل شيء .. فهذا أمر مشين .. واعتقد أنه لا يوجد احد يقبل ذلك لأمه ولا لأبيه .. ولا لأي من ذويه ..!!
      مش كده ولا إيه ؟!! ويبقى من الأفضل عدم القراءة طالما سيظل الانسان محافظ على آدميته ..!!

      * هل تعلم : من أجل ها سبق تركت الرقية في الماضي .. لأن الناس تعلقت عقولها بالأفعال السادية (الأذى الجسدي) .. وتركت احترامها للأدمية .. (حتى أن البعض كان يسأل لماذا لم تفعل كذا وكذا) .. يقصد الضرب والحرق .. ؟!!

      * فهل تعتقد أن الله سيوفق الراقي أو المصاب .. وكلاهما يشارك في إهانة انسان .. سواء من فعل ذلك او من سمح بذلك ..!!
      بل ان الله سلط نفوسهما على بعض وسلط الشيطان عليهما ..
      لأنهما اتفقا على شيء واحد وهو إهانة إنسان .. وليس مساعدة إنسان ..!!

      تحياتي لك

      حذف
    2. أخى الفاضل / عبد الله

      خروج الهواء الساخن او البارد من الجسد عند الرقية يعنى انه خروج الأثر الروحانى الذى أصابك .. لذلك سمى ملف الرقية بالخروج و تطهير الجسد !
      اما معرفتك اذا كان الجن من بحرى او من قبلى .. فهذا لن يفيدك فى شيء ، يكفيك ان تعرف ان اى روحانية تصيب الانسان بأذى فهو شيطان ..و التعامل معه يتم على انه شيطان بصرف النظر ان كان من بحرى او قبلى ..

      أوضح لك أخى الكريم ان إجابة أ. خالد تمت على حسب كلامك ان الراقى يقول ذلك ..
      و لم توضح انك تسأل و تستفسر عن سبب خروج الهواء الساخن اثناء العلاج ؟ .. و إلا كان اجابك أستاذنا مباشرة .. فمن حقك طرح السؤال و معرفة الاجابة عليه ، ولا يوجد سؤال غير مهم طالما لا تجد له اجابة ..
      أخى الكريم .. نسعد بمشاركتك التعليقات و نستفيد مما تكتب و تسأل ؟ .. فأهلا و مرحبا بك أخا فاضلا بيننا .

      تحياتى لك

      حذف
    3. غير معرف3/11/17 4:30 ص

      امس اخى لم يطبق كلام الرقى و لم يكن لديه رغبة ابدا فى الاستماع الى سورة ال عمران.. و قال انه لم يشعر باى تحسن و طلب من والدى ان يتصل بزميله و ان يخبر الرقى انه اكتفى بهذا القدر من العلاج ..و بالفعل لم ياتى لنا الرقى لعمل جلسة سادسة..و الامر الجيد الذى فاجأنى هو عندما حاولت اقتناع اخى بسماع ملف الخروج وجدته وافق و قال انه سوف يبدا فى الاستماع..
      اريد ان اشكر الاستاذ خالد و الاخوة و الاخوات الافاضل اعضاء المدونة الكرام و كل من نصح و عرض تجربته و من دعى لنا بظهر الغيب..جزاكم الله خير كثيرا..كنت اريد اخباركم بهذا الخبر الجيد منذ البداية ولكن اردت ان اجيب على كل اسئلتكم..وفقكم الله

      حذف
  36. غير معرف2/11/17 12:19 ص

    (الجلسة الخامسة)
    -اثناء استماع اخى لسورة البقرة شعر بألم فى راسه و لاحظ ان الذباب ملتف حوله ولا يتركه
    -فى وقت المغرب اصاب اخى حالة غضب شديدة و اخذ يصرخ و ينفعل كالعادة
    عندما حضر الراقى كانت جلسته مختلفة هذه المرة ..كانت جلسة نفسية ..اخذ يحاول اقناع اخى ان العلاج لا يكون بالقران فقط بل يجب على الانسان ان يغير نفسه
    و قال :إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم. و انه يجب على اخى ان يغير من نفسه و من اسلوب حياته و ان يخرج من المنزل و ان يختلط بالناس ولا يجلس وحيدا ابدا و نصحه:
    بان يشغل وقته دائما بالعمل و باشياء مفيدة و ان يهتم بشئون المنزل و مساعدة الاهل والا فكيف سوف يتحمل المسئولية بعد ذلك
    و نصحه بعدم الجلوس فترات طويلة على جهاز الكمبيوتر لانه يصيب الانسان بتوحد و اكتئاب و اضطرابات نفسية و يجعله ينفصل عن الواقع و عن المجتمع و يعيش فى العالم الافتراضى و يترك العالم الواقعى و قال يجب ان يعود اخى الى التجمعات و الناس و الاختلاط بهم لانهم عالم الانس حيث ينتمى و حذره من العيش فى عالم الاوهام والخيال خاصة (الخيال )لان هذا يتيح فرصة للشيطان
    ثم بعد ذلك بعد مرور ساعة او اكثر تقريبا بدأ يقرأ قرأن
    -قراء الرقى سورة الفاتحة مائة مرة على اخى و قال الراقى انه شعر ان اشياء تخرج من اخى اثناء القراءة
    قال الراقى: عمار هذا المكان مسيحيون و ليس هذا المنزل فقط بل العمارة بأكملها
    قال :ان اخى مصاب من عمار المكان
    و طلب من اخى ان يستمع الى (سورة آل عمران ) ثلاث مرات متتالية و ان يقوم بتشغيلها فى المكان بصوت مرتفع غدا و ان يدون اى رد فعل او تأثر او حتى خاطرة خطرة فى باله وقت الاستماع
    و قال الرقى: ان سورة آل عمران هى الاكثر تأثيرا فى الجن المسيحى و قال ان الجن المسيحى من الممكن ان يدخلون فى الدين الاسلامى عند سماع هذه السورة بالذات و هذه السورة هى الاكثر تأثيرا فيهم
    و قال :لو كان عمار المنزل يهود لكانوا منعوا اهل البيت من الصلاة و كان الامر سوف يكون خطيرا ولكن المسيحى اقل ضررا
    ثم قرأ هذه الاية: لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود والذين أشركوا ولتجدن أقربهم مودة للذين آمنوا الذين قالوا إنا نصارى ذلك بأن منهم قسيسين ورهبانا وأنهم لا يستكبرون
    صدق الله العظيم

    ردحذف
    الردود
    1. فهل نترك مصر ونرحل لأنه يوجد جن مسيحي ؟
      أم نطلب من التليفزيون المصري أن يفتتح قنواته بتلاوة مباركة من سورة آل عمران ؟
      **********************
      ويبقى السؤال :
      هل دخل عمرو بن العاص مصر بعد ان قرأ سورة أل عمران ؟

      * يا بني :
      اللي يفقد عزته بالله .. مثل من فقد عذريته تماما .. فافهم .
      تحياتي لك

      حذف
  37. غير معرف2/11/17 12:47 ص

    عرف الراقى من والدى ان صاحب العمارة رجل مسيحى و ان اغلب السكان مسيحيون و قال لنا الراقى ان الجن المسيحى متواجدين فى هذه العمارة بالالاف المؤلفة لا يوجد ركن الا و به جن مسيحى

    -و قال للاسف الجن المسحى دخل بيوت جميع المصريين و هذا بسبب الصليب لان بمجرد ظهور الصليب فى التلفاز يجعل الجن المسيحى يدخل المنزل..

    -ثم سئل الراقى والدى هل تشاهدون القداس الذى ياتى كل عام فى التلفاز؟
    -فقال له والدى: نعم و لكن انما الاعمل بالنيات و الغرض هو الاستماع الى كلمة رئيس الجمهورية
    فقال الراقى: عند مجرد تشغيل صوت الترانيم فى المنزل يتجمع و يحضر الالاف الجن المسيحى للاستماع ويجب عليكم عدم مشاهدتها او تشغيلها اطلاقا.

    قال الراقى: هذا المكان بالذات و اشار الى منزلنا التعامل معه لن يكون سهل لان العمارة مسكونة بأكملها كل دور جميع اركانه بها جن مسيحى و قال لو كان الغالب هو الجن المسلم و صاحب العمارة مسلم لكنت حاولت قراءة بعض الايات لمحاولة ادخاله الاسلام و لكنى اعرف انه لا فائدة...

    مثل ما نقرا قران هم ايضا يقراون ترانيم..مثل ما نرفضهم هم ايضا يرفضونا مثل ما نريدهم ان يدخلون الاسلام هم ايضا يريدونا ان ندخل الدين المسيحى..

    و قال: يجب على جميع المسلمين و خاصة المصريين تشغيل سورة آل عمران فى البيوت بصوت مرتفع و بشكل دائم.

    ردحذف
    الردود
    1. اذا كان رؤية الصليب .. لها هذه المقدرة الخارقة في تسليط الجن على المسلم ..
      فكيف ينتشر الاسلام في اروبا وامريكا ؟

      ويبقى أسئلة :
      لماذا لم تؤثر الاصنام بتسليط الشياطين على المسلمين ؟!
      ولماذا لم يؤثر المسيحيين بصليبهم على المسلمين لما دخلوا مصر ؟
      وما الذي يؤثر عل جماعات تنتمي للاسلام وتجعلهم مجرمين وقتلة ؟ هل الصليب المسيحي ؟
      وما الذي ينشر الجهل والخرافات في عقل هذا الراقي ؟ هل الجن المسيحي والصليب ..أم أمراضه النفسية وجماعات السوء المرافق لها ؟

      هل تعرف من المجرم الحقيقي ؟
      الذي ينشر الفتنة بين الناس ويملأ النفوس حقدا وغلا وكراهية .. مثلما فعل هذا الرجل فيكم .. بتحريض نفوسكم ضد ما هو منتسب للدين المسيحي ؟!!
      إنها حقا نفوس مريضة !!

      تحياتي لك

      حذف
    2. تابعت الاحداث بإهتمام .. و مع كل حدث جديد ، أدعو للمريض بالشفاء ، و ان يكفيه الله شر الجهل و شر كل ذى شر من انس و جان ، و ان يهدى ذويه الى الحق حتى يكونوا للمريض حصنا من اذى هذا الجاهل .. و فى نفس الوقت كنت فى انتظار ردك استاذى لتزهق الباطل بالحق ..
      قرأت ردودك أستاذى الجليل ..و سألت الله ان يعزك فى الدارين كما تعز الاسلام بسيف الحق و العلم .. و ان يكرمك بعلمك كما تكرم الانسانية بإحترام عقول الناس .. و ان ينصرك و يؤيدك بمدده كما أيد الحق بك .. لقد تعلمت من تلك الردود الكثير (علما و خلقا ) .. أحسن الله اليك و حفظك بما حفظ به كتابه و عباده المخلصين .. امين
      تحياتى لك 🌷

      حذف
    3. أصل سيدنا النبي ملوش زي (٥٧) :
      العاقل لا ينشغل بأمور الآخرة فقط ، بل يسعى بالله في دنياه ، ليجد ثمرة ذلك في دنياه وأخراه ، ويُسعد مَن حَوْلَه فيتمنى لقاه ، لسهولة شأنه وجميل مُحيَّاه ( وجهه ) ، ويشارك في كل عملٍ - مهما صَغُرَ - وذلك من عظيم سجاياه ..
      أرأيت الحبيب المحبوب كيف كان في بيته وهو عظيم الجاه ؟!! : " كان في مهنة أهله - أي : خدمتهم - يَخْصِف نَعْله , وَيَخِيط ثَوْبه , وَيُرَقِّع دَلْوه " .
      د . مجدي عاشور

      اللهم صل على سيدنا محمد و على اله و صحبه و سلم

      حذف
  38. استاذى خالد ردك هذا باذن الله درس فى الظلاالات الروحانية ورد على الخزعبلاات والمرض المتفشى بين الناس رد على الجهل المنتشر بيننا الان .... اخى عبدالله ارجو منك ان تكمل للا خر حتى نستفيد من التجربة نحن نتابعك ونتعلم من هذا التجربة تحياتى اخى العزيز خالد

    ردحذف
  39. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    من يوم مابدأت أسمع الملفات
    والأحلام بدأت تزداد معي قبل سماع الملفات شوفت حلم ان واحد بيتصالح معايا الشخص ده كان بينه وبين أخويا مشكله لكن انا مفيش بيتي وبينه شئ مع العلم ان أخويا تصالح معه بعد المشكله بيوم ... ومن حوالي أربع أيام شوفت حلم تاني بواحد أخر بيتصالح معايا والشخص ده ببني وبينه مشكله صغيره وسطحيه ولكن انفصلنا عن بعض ... وشوفت حلم من حوالي أسبوع وكتبته هنا .. وشوفت حلم تاني لت خالي بيقولي اأظن انت كده شوفت النور قولتله لسه شويه ياخال مع العلم ان خالي ده هو اللي بيتابعني ديما وهو اللي دلني على المدونه دي وكان قبل كده معالج بس بعد عنها من فتره طويلله ومكنش معاه خدمه ولا إي كلام من ده كان معاه ربنا ثم كتاب الله فقط ... بس الشئ اللي انا حاسه وبلمسه اني الحمد لله أخلاقي بقت أفضل بكتير وبقيت بفكر في كلمه لتكون ذنب حتى لو بهزار. .. واحيانا بيكون عندي تحميل روحاني ولكن وقت الصلاه وقراءة سورة التوبه مش بحس بالتحميل نهائيا ... وبقيت أشوف بالكشف رجل كبير بالسن عير اللي كنت اشوفهم ...
    أرجو من الأستاذ خالد والأعضاء الكرام تفسير اللي بيحصلي ده
    وبقيت بحس بسخونه مكان السجود بالظبط وواضح جدا أنه تحميل روحاني. . وأذني اليمين أحيانا بحس بسخونه بها وبعرف من كده تن في وجود روحاني موجود .... الأستاذة هاله كانت قالتلي ات الشكشه اللي كانت بتحصلي نتيجة ذنوب .. أعتقد ان التفسير ده خطأ .. لأن الشكشه دي كانت بتقلقني من النوم أحيانا .. أعتقد انها من القرين يمكن يكون عنيد معايا بس دلوقتي مش بحس بيها بعد 4 ايام من البرنامج العلاجي
    تحياتي للجميع

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل أبو سلمى ..
      لا تهتم بالأحلام في فترة العلاجات نهائيا .. وكأنك لم ترى شيئا ..

      وطالما أنت لا تشعر بتحميل أثناء قراءة الذكر فهذه كرامة في حد ذاتها .. وانفصال للمس الروحاني عنك ..

      أما عن الكشف فلا تلتفت إليه .. (الرجل العجوز ) ..

      اما عن السخونة (فهذا من ضغط الدم لوجود جبهتك على الارض ولا علاقة له بأي روحانيات ..!! ولا علاقة له بالتحميل بل له علاقة بضغط الدم وطريقة وضع جبهتك على الأرض وتأثير الضغط على فقرات الرقبة ..

      لو السخونة تظهر لى اذنك وانت ساجد ايضا فهذا ايضا من ضغط الدم .. نتيجة كثرة سجودك أو طول السجود .. فمنطقة الرأس كلها تتأثر من طول السجود .. نتيجة خلل في في وصول الدم بطريقة صحيحة .. وهذا يحدث مع ناس كثيرة جدا ..
      والحل هو أن لا تطيل السجود .. فكن متوسطا فيه ..

      الشكشكة : قد تكون تأثير روحاني .. وقد تكون مؤشر لسبب ذنوب تم ارتكابها في حق الغير ..!!
      وسواء اقلقتك من النوم أم شعرت بها اثناء الرقية .. فلا فرق .. لأنها اشارة لبيان سبب حدوث ذلك معك .. الذي قد يكون روحاني او ذنوب ..

      والحمد لله الذي عافاك .. واكتم حالك على من حولك ولا تخبر أحد من المجتمع المحيط بك بأحوالك ..
      وحاول ان تستمع لسورة الفلق كثيرا .. مكررة مثلا 20 مرة .. في جلسة واحدة .. حتى تساعد نفسك أيضا في تطهير جسمك من الحسد ..

      تحياتي لك

      حذف
  40. استاذي العزيز / خالد ابو عوف
    أضحك الله سنك
    انا كنت اعتقد اني سأجد رداً علي تعليقي بالأعلي ولكن عندما قرأت تعليقم أنت علي الاستاذ عبدالله
    وقولت له ( بص يا ابني ) اقسم لك بأني قد توهمت أني اشعر واراك وانت تكتبها وأحسستها كما كتبتها وبنفس شعورك وانت تكتبها سبحان الله العظيم ( نعم - والكاظمين الغيظ ) وما كان بين السطور اكبر
    أخي الكريم أشكرك علي سعة صدرك التي كادت ان تنفجر غضباً وغيظاً فيمن يعتقدون بكلام الأخرين ولكن انت تعلم ان المسئولية تحتم عليك هذا
    أعانك الله العلي القدير علي ما انت عليه وعلي ما انت فيه وجازاك الله كل الجزاء من كل خير عاجله واجله اللهم امين

    وعلي العموم احنا متابعين لما نشوف الموضوع هيخلص لحد فين مع الصفعات العلاجية دي
    وعلي رأي مشايخنا الكرام ( العصا لمن عصا ) وأعتقد ان قلمك اكبر عصا هنا وفقك الله الي كل خير اخي الكريم

    ردحذف
  41. لا حول ولا قوه الا بالله والعزه والجبروت للحي القيوم رب السموات السبع والارض السبع وهو بكل خلق عليم
    اخى عبد الله انى لا اعلم الكثير عن الرواحانيات بل اكاد اجهل الكثير منها... ولكن تعلمت من استاذى وسيدى /خالد
    ان افرق بين الحق والباطل اعانك الله واعانك اخوك واسىرتك على إبتلاء الله لكم...ولكن ساقول لك عن معرفه ويقين بصدق أن كل مايقوله استاذى او يشير عليك بان تغعله هو النجاه باذن الله وأمره من هذا الكرب....لقد احسست بغضبه من هذا الراقى ومن افعاله المشينه المسيئه لديننا الحنيف نحن هنا نساند بعضنا بعضا. اما بالنصيحه او بالدعاء وهذا مااستطيع ان افعله لك اخى..جعلك الله ممن ابتلاهم فصبروا واحسنوا الى انفسهم والى غيرهم.... ربنا يقويك ويصلح حالكم وربنا يرضى عنكم ويراضيكم. ٱمين يارب العالمين...تحياتى للجميع💎

    ردحذف
  42. انا كنت فيما سبق اذا قابلت من قلت عنهم انهم سقطت نفسيتهم الايمانيه , كنت احاول افاقتهم وفعلا كان هناك من ينصحوني بالابتعاد وكنت اظن انهم قساة القلب يتركون مسلم هكذا مغيب !! المهم اني انا اصلا محتاجه افاقه
    انا كده غلط يا استاذ خالد

    ردحذف
    الردود
    1. الذي يبحث عن الحق هو الذي يستحق المساعدة .. والذي يعتقد في نفسه أنه على صواب ويزكي نفسه .. فلا فائدة مرجوة من وراءه .. لأنه يبحث عن حظوظ نفسه ..
      يقول تعالى (إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ وَإِذَا أَرَادَ اللّهُ بِقَوْمٍ سُوءاً فَلاَ مَرَدَّ لَهُ وَمَا لَهُم مِّن دُونِهِ مِن وَالٍ ) الرعد11

      * ولكن ممكن النصيحة والإرشاد مرة واحدة دون تكرار وإلحاح .. واتركيه ليختار بعد ذلك ما يريد ..
      وكل إنسان له أن يختار .. إما أن يظل في غيبوبة تزكية النفس .. أو يفيق ليبدأ العمل بجد مع الله ويتهم نفسه بالتقصير كما كان هذا فعل النبي في كل صلواته صلى الله عليه وسلم ..
      ام ان هؤلاء يرون انفسهم أفضل من النبي ؟!!
      حقا شيء عجيب في هذه النفوس ..!!

      تحياتي لك

      حذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف