الروحانيات فى الإسلام: رسالة الغفران ج3 : فِعل الفاحشة لا يُخرجك من جماعة المتقين إن تبت - حال التوبة يدخلك مباشرة لمقام المتقين - معنى الفاحشة – الظلم – ظلم النفس - (حال الغفلة وحال اليقظة وحال المراقبة) - معنى (فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم) - معنى (ذكروا الله) - معنى (فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ) - ما معنى الإصرار على الذنب ؟

بحث في المدونة من خلال جوجل

الثلاثاء، 7 نوفمبر 2017

Textual description of firstImageUrl

رسالة الغفران ج3 : فِعل الفاحشة لا يُخرجك من جماعة المتقين إن تبت - حال التوبة يدخلك مباشرة لمقام المتقين - معنى الفاحشة – الظلم – ظلم النفس - (حال الغفلة وحال اليقظة وحال المراقبة) - معنى (فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم) - معنى (ذكروا الله) - معنى (فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ) - ما معنى الإصرار على الذنب ؟

بسم الله الرحمن الرحيم
(الجزء الثالث)
..:: رسالة الغفران ::..
(البشائر لأهل الكبائر من رب رحيم غافر)
********************
فِعل الفاحشة لا يُخرجك من جماعة المتقين إن تبت ؟
معنى الفاحشة الظلم ظلم النفس
حال الغفلة وحال اليقظة وحال المراقبة ؟
معنى (فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم)
معنى (ذكروا الله)
معنى (فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ)
ما معنى الإصرار على الذنب ؟

* فهرس الموضوع :
:: الفصل الخامس ::
1- أهل التقوى فريقين أم فريق متعدد الأوصاف ؟
2- فعل الفاحشة لا تخرجك من جماعة المتقين إن تبت ؟
3- ما معنى لفظ "الفاحشة" ؟
4- ما هو معنى الظلم ؟ وظلم الإنسان لنفسه ؟
5- معنى (فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم) ؟
6- لماذا تم تخصص الفاحشة ببداية الآية ؟
7- ما معنى ذكروا الله ؟
8- ماذا أفاد الشرط في الآية (إذا فعلوا .. ذكروا .. فاستغفروا) ؟!
9- ما معنى (فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ) ؟
10- حال الغفلة وحال اليقظة وحال المراقبة ؟

:: الفصل السادس ::
11- ماذا أفاد قوله (ومن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ)؟
12- معروف أنه غافر الذنوب .. فما فائدة الآية ؟
13- ما معنى (لم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون ) ؟
14- ما معنى الإصرار على الذنب ؟
15- ما معنى (جَزاؤُهُمْ مَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ ...) ؟
16- ختام هذا الجزء ؟
******************************
)تمهيد(

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. في هذا الجزء البسيط .. نستكمل رسالتنا حول التعرف على المتقين الذين تم ذكر أوصافهم في سورة آل عمران ..

* هل الذين فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم .. ثم تابوا .. يكونوا من جملة المتقين ؟

هل معنى ذلك أن فعل الكبائر والصغائر لا يسقط عنك مقام التقوى حينما تتوب وترجع إلى الله ..؟!!

هل معنى ذلك أن حال التوبة يدخلك مباشرة لمقام المتقين .. ؟

بسم الله ..
توكلت على الله ..

*********************
* تنبيه هام :
تم وضع خمسة أجزاء بطريق الخطأ في الجزء السابق (الثاني) كان من المفترض أنها في الجزء الثالث .. لأنها كانت تتعلق بآية ( ومن يغفر الذنوب إلا الله) ..
ولم انتبه لذلك إلا حين كتابة هذا الجزء ..
وقد أثبتها كعناوين فقط في هذا الجزء (وقمت بتظليلها باللون الأصفر .. ولمن يريد الرجوع إلى تفاصيلها .. فليرجع للجزء الثاني ...
وآسف على الخطأ ..

* ونستكمل الآن .. تفسير أوصاف المتقين الذين فعلوا فاحشة وتابوا إلى الله ..


*****************************
****************************
..:: الفصل الخامس ::..
*******************
( نتابع تفسير باقي آيات سورة آل عمران )

..:: أهل التقوى فريقين أم فريق متعدد الأوصاف ؟ ::..

(وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ)

* قلت صاحب الموضوع :
في هذه الآية .. انقسم رأي العلماء هل هم فريقين .. أم فريق واحد تعددت صفاته التي منها التوبة والرجوع إلى الله بعد حدوث خلل في المعاملة بالمعصية سواء كانت كبيرة أم صغيرة .

* قال الشيخ الطاهر بن عاشور رحمه الله :
إِنْ كَانَ عَطْفَ فَرِيقٍ آخَرَ، فَهُمْ غَيْرُ الْمُتَّقِينَ الْكَامِلِينَ، بَلْ هُمْ فَرِيقٌ مِنَ الْمُتَّقِينَ خَلَطُوا عَمَلًا صَالِحًا وَآخَرَ سَيِّئًا ..
وَإِنْ كَانَ عَطْفَ صِفَاتِ ، فَهُوَ تَفْضِيلٌ آخَرُ لِحَالِ الْمُتَّقِينَ بِأَنْ ذَكَرَ أَوَّلًا حَالَ كَمَالِهِمْ ، وَذَكَرَ بَعْدَهُ حَالَ تَدَارُكِهِمْ نَقَائِصَهُمْ .
التحرير والتنوير ج4 ص92

* قلت صاحب الموضوع :
 سأنقل لكم نموذجين تفسيريين لمن رأى أنهم فريقين من المتقين مختلفين الدرجة .. ولمن رأى أنهم فريق واحد تعددت أوصاف ..

1- من أصحاب القول الأول : انهم فريقين في مقام التقوى :
* قال الإمام الفخر الرازي رحمه الله :
وَاعْلَمْ أَنَّ وَجْهَ النَّظْمِ مِنْ وَجْهَيْنِ:
الْأَوَّلُ : أَنَّهُ تَعَالَى لَمَّا وَصَفَ الْجَنَّةَ بِأَنَّهَا مُعَدَّةٌ لِلْمُتَّقِينَ بَيَّنَ أَنَّ الْمُتَّقِينَ قِسْمَانِ:

أَحَدُهُمَا: الَّذِينَ أَقْبَلُوا عَلَى الطَّاعَاتِ وَالْعِبَادَاتِ، وَهُمُ الَّذِينَ وَصَفَهُمُ اللَّهُ بِالْإِنْفَاقِ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ، وَكَظْمِ الْغَيْظِ، وَالْعَفْوِ عَنِ النَّاسِ.

وَثَانِيهُمَا: الَّذِينَ أَذْنَبُوا ثُمَّ تَابُوا وَهُوَ الْمُرَادُ بِقَوْلِهِ: (وَالَّذِينَ إِذا فَعَلُوا فاحِشَةً) وَبَيَّنَ تَعَالَى أَنَّ هَذِهِ الْفِرْقَةَ كَالْفِرْقَةِ الْأُولَى فِي كَوْنِهَا مُتَّقِيَةً ، وَذَلِكَ لِأَنَّ الْمُذْنِبَ إِذَا تَابَ عَنِ الذَّنْبِ صَارَ حَالُهُ كَحَالِ مَنْ لَمْ يُذْنِبْ قَطُّ فِي اسْتِحْقَاقِ الْمَنْزِلَةِ وَالْكَرَامَةِ عِنْدَ اللَّهِ.

* وَالْوَجْهُ الثَّانِي : أَنَّهُ تَعَالَى نَدَبَ فِي الْآيَةِ الْأُولَى إِلَى الْإِحْسَانِ إِلَى الْغَيْرِ .. وَنَدَبَ فِي هَذِهِ الْآيَةِ إِلَى الْإِحْسَانِ إِلَى النَّفْسِ .. فَإِنَّ الْمُذْنِبَ الْعَاصِيَ إِذَا تَابَ كَانَتْ تِلْكَ التَّوْبَةُ إِحْسَانًا مِنْهُ إِلَى نَفْسِهِ .
التفسير الكبير ج9 ص368

2- من أصحاب القول الثاني : الذين يرون أنهم فريق واحد تعددت أوصافه..
* قال الشيخ بن رجب الحنبلي رحمه الله :
فوصفَ المتقينَ بمعاملةِ الخلقِ بالإحسانِ إليهم بالإنفاق ، وكظم الغيظِ ، والعفوِ عنهم ..
فجمعَ بين وصفِهِم ببذلِ النَّدى واحتمالِ الأذى .. وهذا هو غايةُ حسنِ الخلقِ الذي وصَّى به النبيُّ - صلى الله عليه وسلم – ..
ثم وصفَهُم بأنهم: (إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِم) ، ولم يصرُّوا عليها .
فدلَّ على أن المتقينَ قد يقَعُ منهم أحيانًا كبائرُ وهي الفواحشُ وصغائرُ وهي ظلمُ النفس ، لكنَّهم لا يصرون عليها ، بل يذكرونَ اللَّهَ عقِبَ وقوعِهَا ، ويستغفرونه ويتوبونَ إليه منها، والتوبةُ : هي تركُ الإصرارِ .
تفسير بن رجب الحنبلي ج1 ص563

* قلت صاحب الموضوع :
وإن كنت لا أميل لترجيح .. إلا أن الرأي الثاني .. عليه كثير من علماء المسلمين .. الذي هو رأي الشيخ الشعراوي وبن رجب الحنبلي وغيرهم من علماء المفسرين رحمهم الله ورضي عنهم ..

*****************************
..:: فعل الفاحشة لا تخرجك من جماعة المتقين إن تبت ::..

* قال الشيخ الشعراوي رحمه الله :
وتَتَتَابَع أوصاف المتقين: (والذين إِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً أَوْ ظلموا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُواْ الله فاستغفروا لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ الذنوب إِلاَّ الله وَلَمْ يُصِرُّواْ على مَا فَعَلُواْ وَهُمْ يَعْلَمُونَ) [آل عمران: 135]
وفي ذلك لون من تطمين المؤمن على أغيار نفسه، وعلى أنه عندما يستجيب مرة لنزغات الشيطان ، فهذه لا تخرجه من حظيرة التقوى .. لأن الله جعل ذلك من أوصاف المتقين .

* فالفاحشة التي تكون من نزغ الشيطان وذكر العباد لله بعدها ، واستغفارهم مع الإصرار على عدم العودة ، لا تخرجهم أبداً عن وصفهم بأنهم متقون . لأن الحق هو الغفور: (وَمَن يَغْفِرُ الذنوب إِلاَّ الله) .
تفسير الشعراوي ج3 ص1763

******************************

..:: ما معنى لفظ "الفاحشة" ؟ ::..

* قال الإمام الفيروزآبادي رحمه الله :
والفُحْش والفَحْشَاءُ والفاحشة: ما عظُم قُبْحه من الأَقوال والأَفعال
بصائر ذوي التمييز ج4 ص176

* قال الشيخ حسن الجمل رحمه الله :
الفحش: الزيادة والكثرة، وتجئ من هذا مجاوزة القدر والحد، فَحُشَ - كَكَرُمَ - وفحش فحشا وأفحش إفحاشا ..
والفحشاء والفاحشة: ما يشتد قبحه من الذنوب ، قولا أو فعلا ، وكثيرا ما يراد بالفاحشة الزنا، وجمع الفاحشة فواحش.
الفواحش: (وَلا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ) " 151/الأنعام ".
معجم وتفسير لغوي لكلمات القران ج3 ص245

****************************

..:: ما هو معنى الظلم ؟ وظلم الإنسان لنفسه ؟ ::..

* قال الشيخ الشعراوي رحمه الله :
الظلم هو الجور والتعدي على حقوق الغير . والظالم هو من أخذ فوق ما يستحقه بغير حق . والظلم يقتضي ظالما ومظلوما . وموضوعا للظلم . فكل حق سواء كان ماديا أو معنويا يعتدي عليه إنسان بدون حق فقد حمل ظلما . حتى الإنسان أنه أحيانا يظلم نفسه. واقرأ قوله تعالى: (والذين إِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً أَوْ ظلموا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُواْ الله) [آل عمران: 135]

* كيف يظلم الإنسان نفسه ؟ قد يظلم الإنسان غيره . ولكنه لا يظلم نفسه أبدا لأنه يريد أن يعطيها كل ما تشتهيه . وهذا هو عين الظلم للنفس . لأنه أعطاها شهوة عاجلة في الدنيا . ربما استمرت ساعات . وحرمها من نعيم أبدي في الآخرة . فكأنه ظلمها بأن أعطاها عذابا أليما في الآخرة مقابل متعة زائلة لا تدوم .. وهناك من يبيع دينه بدنياه .

* ولكن أظلم الناس لنفسه من يبيع دينه بدنيا غيره .. يشهد زورا ليرضي رئيسا. أو يتقرب لمسئول . أو يرتكب جريمة .. إذن قوله تعالى: (فَتَكُونَا مِنَ الظالمين) أي من الذين ظلموا أنفسهم بمعصية الله .
تفسير الشعراوي ج1 ص265

***************************

..:: معنى (فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم) ::..

* قال الشيخ أبو زهرة رحمه الله :
قال آخرون أن الفاحشة الذنب الكبير ، وظلم النفس الذنب الصغير ، وبعض المفسرين يقول الفاحشة ما يتعدى أذاها إلى غيره ، وظلم النفس ما لَا يتجاوز الأذى نفسه ، ويكون هذا كقوله تعالى: (وَمن يَعْمَلْ سُوءًا أَوْ يَظْلِمْ. . .)، وهذا كله على أن الفاحشة وظلم النفس أمران متغايران .. وبعض العلماء على أنهما وجهان للمعصية، وأن كل معصية كبيرة فيها هذان الوجهان وتكون " أو " بمعنى " الواو "، ويكون المعنى: من يرتكب فاحشة ويظلم نفسه ، ويتذكر ألله عند ارتكابها فيعود إلى ربه يكون من المتقين ؛ وإلى هذا نميل .
زهرة التفاسير ج3 ص1416

* قال الشيخ طنطاوي رحمه الله :
وقوله ( أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ) معطوف على قوله (فَعَلُوا فاحِشَةً) من باب عطف العام على الخاص ، وهذا على تفسير الفاحشة بأنها كبائر الذنوب ، أما ظلم النفس فيتناول كل ذنب سواء أكان صغيرا أم كبيرا .
التفسير الوسيط ج2 ص266

*****************************
..:: لماذا تم تخصص الفاحشة ببداية الآية ؟ ::..

* قلت صاحب الموضوع :
تباينت آراء العلماء حول الفرق بين الفاحشة وظلم النفس .. وقد جمعها الشيخ أبو زهرة رحمه الله .. وأضفت إليه ما ذكره الشيخ طنطاوي .. سابقا كما ذكرته لكم ..

* وعن نفسي اختار الرأي القائل بأن الفاحشة هي ما يتعدى أذاها للغير مثل الغيبة والفتنة وقذف المحصنات والزنا واللواط (لأن الزاني واللائط كلاهما أذى بعضه بتشجيعه على فعل المنكر) ..
وظلم النفس هو ما كان مقصورا عليه فاعلها مثل فعل المنهيات كشرب الخمر وترك الأوامر كفرض الصلاة ..

* لكن لماذا بدأ بذكر الفاحشة .. على وجه الخصوص .. ؟ *

* كان من الممكن أن يذكر الله جملة (ظلموا أنفسهم) .. وسيفهم العلماء كل ما كان فيه ظلما للنفس سواء كان في حق النفسك أو حق غيرك .. ولكنهم كانوا سيختلفون هل هي الكبائر أم الصغائر .. !!

* ومرتكب الفاحشة يكون في أصعب لحظات اضطرابه النفسي بعد ارتكاب هذا الفعل .. فجاء لفظ (الفاحشة) بالبيان الواضح لتسكين هذا الإضطراب .. لما له من واقع نفسي واضح لمرتكب هذا الفعل ..
حيث أن مرتكب هذا الفعل يكون في حاجة لبيان واضح لا يحتمل تأويل (يمكن أو يمكن) .. لأنه يريد في هذه اللحظة تثبيت وبيان قوي ليسكن الإضطراب الذي يعيشه نتيجة هذا الفعل ..

* فجاء القرآن يتخصيص لفظ (الفاحشة) بالذات من دون الخطايا .. لما يصيب النفوس من ضعف ويأس أمام هذه الخطايا .. فتبتعد النفس عن طلب التوبة يأسا منها في غفرانها .. أو إحساسا من النفس بأنها لا تستحق المغفرة نتيجة هذا الفعل القبيح ..
ثم اليأس يجر يأس حتى يبتعد الإنسان عن ربه .. وهذا أمر لا يريده الله لعباده لأنه يحبهم .. !!

* ودليل محبته للعاصي التائب .. هو قوله تعالى (إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ) البقرة222 ..
فالتائب ما هو إلا عاصي وتاب .. ودخل محبة الله بحق هذه الآية ..

* نعود فنقول :
إن الله بدأ بذكر (الفاحشة) .. لتطمئن النفس التي فعلت الفاحشة .. فتسكن من الاضطراب واليأس الذي قد يصيبها من هذا الفعل .. وتعرف أن هناك أمل يتجدد في العلاقة مع الله لا ينقطع أبدا .. !!

* وأيضا ليزداد الذين آمنوا إيمانا ويقينا في رحمة الله .. حيث أنه إذا كانت النفس التي ارتكبت الفاحشة لم يخرجها هذا عن زمرة وجماعة المتقين لما تابوا .. فما هو حال الذي عافاه الله منها ومداوم على الوقوف بين يدي مولاه مستغفرا من ظاهره وباطنه ؟ .. فهذا يدفعهم أكثر وأكثر في التعلق بغفران الله ورضوانه ..
والله أعلم .

* فحينما تقابل إنسان فعل مثلا زنا .. تجده محبط ومنكسر ويشعر وكأن الكون قد ضاق به من سوء فعله .. لأنه سمع من الدعاة والخطباء .. أن فعلها فاحشة وساء سبيلا .. (وسكتوا) .. ولا يكملون باقي كلام الله .. وكأن كلام الله توقف عند الزجر فقط ..!!

* ولكنهم لو قالوا بعد هذا الزجر .. أن هناك باب رحمه لمن تاب .. بل ويصبح من جماعة المتقين .. لكان انفتح للنفس باب رحمه تستطيع أن تدخل منه إلى الله ..!!

* ونسأل الله الهداية والغفران لكل أمة سيدنا ومولانا محمد صلى الله عليه وسلم ..

**************************

..:: ما معنى (ذكروا الله) ؟ ::..

* قال الشيخ بن رجب الحنبلي رحمه الله :
ومعنى قولِهِ: (ذَكَرُوا اللَّهَ) ، أي: ذكرُوا عظمتَهُ وشدَّةَ بطشِهِ وانتقامِهِ ، وما توعَّد به على المعصيةِ من العقابِ ، فيوجبُ ذلك لهم الرجوعَ في الحالِ والاستغفارَ وتركَ الإصرارِ ، وقالَ اللَّهُ عزَّ وجلَّ:
(إِنَّ الذِينَ اتَقَوْا إِذَا مَسَهُمْ طَائِفٌ منَ الشَّيْطَانِ تَذَكَرُوا فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ) .

* وفي "الصحيحينِ " عن النبيِّ - صلى الله عليه وسلم - قال:
"أذْنبَ عبدٌ ذنبًا، فقالَ: ربَ إنّى عملتُ ذنباً فاغفِرْ لي، فقالَ اللَّهُ: علِمَ عبدِي أنَّ له ربًّا يغفر الذنبَ، ويأخذُ بالذنب، قد غفرتُ لعبدِي، ثم أذنبَ ذنبا آخرَ - إلى أن قال في الرابعةِ -: فليعملْ ما شاء".
يعني: ما دامَ على هذه الحال كلَّما أذنبَ ذنبًا استغفر منه .
تفسير بن رجب الحنبلي ج1 ص563

* قال الشيخ أبو زهرة رحمه الله :
ومعنى قوله تعالى: (ذَكَرُوا اللَّهَ) أي تذكروا أوامره ونواهيه وتذكروا عظمة الله تعالى وجلاله وقوته .
زهرة التفاسير ج3 ص1416

* قال الشيخ طنطاوي رحمه الله :
«ذكروا الله» أى تذكروا حقه العظيم ، وعذابه الشديد ، وحسابه العسير للظالمين يوم القيامة .
التفسير الوسيط ج2 ص266

********************************
..:: ماذا أفاد الشرط في الآية (إذا فعلوا .. ذكروا .. فاستغفروا) ؟! ::..

* قال الشيخ طنطاوي رحمه الله :
* وفي التعبير بقوله : ( إِذا فَعَلُوا فاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ ) بصيغة الشرط الجواب .. إشعار بوجوب اقتران الجواب بالشرط . أى أن الشخص الذي يدخل في جملة المتقين .. هو الذي يعود إلى ربه تائبا فور وقوع المعصية .. بحيث لا يُسوِّف ولا يُؤَخِّر التوبة حتى إذا حضره الموت ..
قال: إنى تبت الآن .!!

**************************
..:: ما معنى (فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ) ؟ ::..

* قال الشيخ الشعراوي رحمه الله :
ومعنى «ذنب» هو مخالفة لتوجيه منهج . فقد جاء أمر من المنهج ولم ينفذ الأمر . وجاء نهي من المنهج فلم يُلتزم به .
تفسير الشعراوي ج3 ص1758

* قال الشيخ طنطاوي رحمه الله :
«فاستغفروا لذنوبهم» أى طلبوا منه – سبحانه - المغفرة لذنوبهم التي ارتكبوها ، وتابوا إليه توبة صادقة نصوحا.
التفسير الوسيط ج2 ص266

* قال الشيخ أبو زهرة رحمه الله:
إن ذكر الله تعالى لابد أن يتبعه لَا محالة الاستغفار والإنابة، ولذا عقبه سبحانه بقوله: (فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ) فهو ثمرة ملازمة ونتيجة محتمة للذكر.
زهرة التفاسير ج3 ص1416

* قال الشيخ المراغي رحمه الله :
أي والذين إذا فعلوا من القبيح ما يتعدى أثره إلى غيره كالغيبة ونحوها، أو فعلوا ذنبا يكون مقصورا عليهم كشرب الخمر ونحوه-
ذكروا عند ذلك .. وعد الله ووعيده ، وعظمته وجلاله ، فرجعوا إليه تعالى طالبين مغفرته ، راجين رحمته ، علما منهم أنه لا يغفر الذنوب سواه ، فهو الفعال لما يشاء بمقتضى حكمته وعلمه الواسع .
تفسير المراغي ج4 ص73

* قال الشيخ الطاهر بن عاشور رحمه الله :
وَمَعْنَى (ذِكْرِ اللَّهِ) هُنَا .. ذِكْرُ أَمْرِهِ وَنَهْيِهِ وَوَعْدِهِ وَوَعِيدِهِ.
وَالِاسْتِغْفَار: طلب الغفر أَيِ السِّتْرُ لِلذُّنُوبِ ، وَهُوَ مَجَازٌ فِي عَدَمِ الْمُؤَاخَذَةِ عَلَى الذَّنْبِ ..
* وَلَمَّا كَانَ طَلَبُ الصَّفْحِ عَنِ الْمُؤَاخَذَةِ بِالذَّنْبِ لَا يَصْدُرُ إِلَّا عَنْ نَدَامَةٍ ، وَنِيَّةِ إِقْلَاعٍ عَنِ الذَّنْبِ ، وَعَدَمِ الْعَوْدَةِ إِلَيْهِ .. كَانَ الِاسْتِغْفَارُ فِي لِسَانِ الشَّارِعِ بِمَعْنَى التَّوْبَةِ ..
التحرير والتنوير ج4 ص92

*****************************
..:: حال الغفلة وحال اليقظة وحال المراقبة ::..

* قلت صاحب الموضوع :
لو انتبهنا للآيات ستجد فيها أحوال للسالكين طريق الله أن ينتبهوا إليها .. وهو حال الغفلة .. وحال اليقظة .. وحال المراقبة ..
وطبعا نقصد الغفلة الإيمانية واليقظة الإيمانية .. وليس النوم والصحيان ..!!

فحال الغفلة : (فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم) ..
وحال اليقظة : (ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم) ..
وحال المراقبة : ( ولم يصروا على ما فعلوا ) ..

* وكلمة (ذكروا) : ليس بمعنى قالوا أذكارا ... وإنما بمعنى أنهم انتبهوا إلى قبيح فعلهم مع الله .. وكأنهم كانوا في غفلة لاستيلاء حجاب النفس عليهم .. ثم تيقظوا وانتبهوا إلى هذا الحجاب النفسي الذي أدخلهم في المعصية .. فلما تيقظوا .. راقبوا أنفسهم بعد ذلك حتى لا يقعوا في المحظور مرة اخرى .. فلم يصروا على ما فعلوا ..
والله أعلم ..

*********************
..:: الفصل السادس ::..
***********************

..:: ماذا أفاد قوله (ومن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ::..

* قال الشيخ طنطاوي رحمه الله :
والاستفهام في قوله: (وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ) للإنكار والنفي .
أى: لا أحد يقبل توبة التائبين ، ويغفر ذنوب المذنبين ، ويمسح خطايا المخطئين ، إلا الله العلى الكبير «الذي يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار، ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل ، ويتوب الله على من تاب» - كما جاء في الحديث الشريف- .
التفسير الوسيط ج2 ص266

* قال الشيخ أبو زهرة رحمه الله :
وقوله تعالى: (ومن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ) فيه بيان إجابة الاستغفار وفِيه بيان أنه لَا مفزع من الله إلا إليه .
زهرة التفاسير ج3 ص1417

* قال الشيخ المراغي رحمه الله :
 (وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ) جملة جاءت معترضة بين ما قبلها وما بعدها، تصويبا لفعل التائبين، وتطييبا لقلوبهم، وبشارة لهم بسعة الرحمة وقرب المغفرة، وإعلاء لقدرهم بأنهم علموا أن لا مفزع للمذنبين إلا فضله وكرمه .

* وأن من كرمه أن التائب من الذنب عنده كمن لا ذنب له ، وأن العبد إذا التجأ إليه ، وتنصل عن الذنب بأقصى ما يقدر عليه عفا عنه وتجاوز عن ذنوبه وإن جلّت .. فإن عفوه أجلّ ، وكرمه أعظم ..

* كما أن فيها تحريضا للعباد على التوبة وحثا لهم عليها، وتحذيرا من اليأس والقنوط .
تفسير المراغي ج4 ص73

********************************

..:: معروف أنه غافر الذنوب .. فما فائدة الآية ؟ ::..
( ومن يغفر الذنوب إلا الله ؟ )

* قلت صاحب الموضوع :
الاستفهام يفيد الإختصاص .. أي يفيد حصر هذه المسألة أن تكون بيد الله وحده وأنه لم يمنحها لأحد ليحققها لك .. فإن أردت المغفرة فاذهب إلى الله ..

* ولكن نحن جميعا نعلم ان الغفران بيد الله .. فما فائدة ذكرها .. ؟
لأن أصحاب العقائد الأخرى مثل المسيحية .. يعطون للسلطة الأبوية (صاحب القداسة) .. حق غفران الذنوب للخلق لأنهم ظل الله في الأرض ..!!

* فجاءت هذه الآية حتى توضح .. أن الله لم يمنح سلطة الغفران لمخلوق .. أيا ما كان .. حتى لا يكون لأحد سلطان عليك ولا تتذلل لأحد .. بل أراد لك أن تكون عزيزا بالله .. حتى صرفك عن الخلق لتتوجه إليه حتى تكون منكسرا بين يديه عزيزا به سبحانه .. حيث أن المنكسر بين يدي مولاه هو العزيز بمولاه لأنه يثق به بيقين مطلق لا شك فيه ..

* فلا تذهب لفلان ولا لعلان .. وتتصور أنه سيغفر لك ذنوبك التي فعلتها في حق نفسك مخالفا بها لمولاك ..
فلا وساطة في غفران الذنوب .. بمعنى أن فلان يستطيع ان يغفر لك ذنوبك (كما يحدث في بعض الديانات الأخرى .. كبابا الكنيسة) ..

* بل اذهب لمولاك مباشرة .. وقل : تبت إليك يارب معترفا بذنوبي .. فاقبلني واغفر لي .. يا غفور يارحيم .
والله أعلم .

* الآن أسألكم سؤال : في المجتمع المسلم بكل لغاته وليس العربي فقط .. كيف ينظرون للمرأة الزانية ؟
ينظر المجتمع للمرأة (بصفة خاصة) التي فعلت الزنا .. وكأنها سجدت للشيطان من دون الله .. وأصبحت الساحرة الشريرة .. !!
ولا تجد هذه النظرة للرجل الزاني (لوجود استعلاء السلطة الذكورية) .. لهذا المجتمع الديني المزيف والجاهل بكلام الله ..!!

* وكأن الرجل الزاني لا يعاقب على فعلته .. وباب التوبة من خصوصيات ذكوريته ..!!
وكأن المرأة ملعونة بفعلتها .. وباب التوبة تم حرمانها منه لأنها أنثى ..!!
(راجع ما ذكرناه في هذه الاجزاء (أول) (ثاني) (ثالث) )

* والسبب هو : إخفاء الحقيقة العلمية الدينية .. وهذا الإخفاء غش وخداع لأن فيها تضليل وتحريف في المنهج السماوي .. مثل شاهد الزور الذي يذكر نصف الحقيقة ليميل القاضي للحكم الذي يريده .. فأنصاف الحقائق لم تنفي عنه كونه شاهد زور مخادع .. بالرغم من أن شهادته صدق (نصف الحقيقة) .. ولكنها ناقصة وأدت إلى تغيير الحكم لصالح طرف على آخر .. ولو كان قال الحقيقة كاملة لتغير الحكم تماما .. !!

* قلت لكم ذلك : حتى تعرفوا لماذا قال الله (ومن يغفر الذنوب إلا الله) .. وكأن الله يقول لمرتكب الفاحشة وظالم نفسه .. لا تبالي بما سيقوله عليك الناس .. لأنهم لا يملكون لك شيئا .. ولكن رب الناس بيقولك : تعال إليه وهرحمك .. ولا تبالي بأحد لأنك في معية الأحد ..!!

* فمهما حكم عليك المجتمع بأنك من أهل السوء .. فإن الله حكم لك بالتقوى والمحبة شرط التوبة ودوام الحال مع الله ..
والله أعلم .

 ****************************
*************************
..:: إذا كان غفران الذنوب لله .. فلماذا أثبته للعباد ؟ ::..

راجع الجزء الثاني من رسالة الغفران

****************************
..:: إشارة عن آية (وَإِذَا مَا غَضِبُوا هُمْ يَغْفِرُونَ) ::..

راجع الجزء الثاني من رسالة الغفران

*******************************
..:: لا نيابة في الغفران .. لكن كرامة في الدعاء ::..

راجع الجزء الثاني من رسالة الغفران

*******************************
..:: حتى لا تفهم طلب المغفرة من الغير بالخطأ ::..

راجع الجزء الثاني من رسالة الغفران

****************************
..:: فاصبر بيقين - فاستغفر – وسبح ::..

راجع الجزء الثاني من رسالة الغفران

 ****************************
 ****************************

..:: ما معنى (لم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون ) ؟ ::..

* قال الشيخ بن عجيبه رحمه الله :
قال قتادة : إياكم والإصرار ، فإنما هلك المصرون الماضون قِدْماً في معاصي الله تعالى ، لم يتوبوا حتى أتاهم الموت .
البحر المديد ج1 ص410

* قال الطاهر بن عاشور رحمه الله :
وَقَوْلُهُ: (وَلَمْ يُصِرُّوا) إِتْمَامٌ لِرُكْنَيِ التَّوْبَةِ لِأَنَّ قَوْلَهُ: (فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ) يُشِيرُ إِلَى النَّدَمِ ، وَقَوْلُهُ: (وَلَمْ يُصِرُّوا) تَصْرِيحٌ بِنَفْيِ الْإِصْرَارِ، وَهَذَانِ رُكْنَا التَّوْبَةِ. وَفِي الْحَدِيثِ: «النَّدَمُ تَوْبَةٌ»
التحرير والتنوير ج4 ص93

* قال الشيخ المراغي رحمه الله :
(وَلَمْ يُصِرُّوا عَلى ما فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ) أي ولم يقيموا على القبيح من غير استغفار ورجوع بالتوبة ،
وقد قال عليه الصلاة والسلام «لا كبيرة مع الاستغفار، ولا صغيرة مع الإصرار»
يريد صلى الله عليه وسلم أن الصغيرة مع الإصرار كبيرة .
تفسير المراغي ج4 ص73


* قال الشيخ أبو زهرة رحمه الله :
وشرط الاستغفار المجاب ألا يصر المذنب على ذنبه ، ولذا قال تعالى: (وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ) أي لم يصروا على عندهم النية إلى العودة إليه، وقد فعلوه وهم يعلمون أمر الله تعالى فيه ونهيه، ولذلك قال العلماء: (لا توبة مع الإصرار) وإن الاستغفار مع الإصرار ذنب في ذاته
زهرة التفاسير ج3 ص1417

* قال الشيخ طنطاوي رحمه الله :
وقوله (وَلَمْ يُصِرُّوا) عَلى ما (فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ) بيان لشروط الاستغفار المقبول عند الله- تعالى-.
أى أن من صفات المتقين أنهم إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ، سارعوا بالتوبة إلى الله- تعالى- ، ولم يصروا على الفعل القبيح الذي فعلوه ، وهم عالمون بقبحه ، بل يندمون على ما فعلوا ، ويستغفرون الله – تعالى - مما فعلوا ، ويتوبون إليه توبة صادقة .

* وقوله (وَلَمْ يُصِرُّوا) معطوف على قوله (فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ).

* وقوله (وَهُمْ يَعْلَمُونَ) جملة حالية من فاعل «يصروا» أى ولم يصروا على ما فعلوا وهم عالمون بقبحه .
ومفعول يعلمون محذوف للعلم به أى يعلمون سوء فعلهم ، أو يعلمون أن الله يتوب على من تاب ، أو يعلمون عظم غضب الله على المذنبين الذين يداومون على فعل القبائح دون أن يتوبوا إليه .
التفسير الوسيط ج2 ص266-267

************************

..:: ما معنى الإصرار على الذنب ؟ ::..

* قلت صاحب الموضوع :
الإصرار : معناه المداومة على فعل الذنب بعزيمة ..

* قال الشيخ الشعراوي رحمه الله :
ولننتبه إلى قول الحق: (وَلَمْ يُصِرُّواْ على مَا فَعَلُواْ وَهُمْ يَعْلَمُونَ) إذن فالاستغفار ليس أن تردف الذنب بقولك: أستغفر الله . لا . إن على الإنسان أن يردف الذنب بقوله: أستغفر الله وأن يصر على ألا يفعل الذنب أبداً.

* وليس معنى هذا ألا يقع الذنب منك مرة أخرى ؛ إن الذنب قد يقع منك، ولكن ساعة أن تستغفر تصر على عدم العودة، إن الذنب قد يقع، ولكن بشرط ألا يكون بنيّة مٌسبقة، وتقول لنفسك: سأرتكب الذنب، وأستغفر لنفسي بعد ذلك. إنك بهذا تكون كالمستهزئ بربّك، فضلا على أنك قد تصنع الذنب ولا يمهلك الله لتستغفر.
تفسير الشعراوي ج3 ص1760

* قلت صاحب الموضوع :
فالذي يذنب ويتوب بصدق ويعقد العزم على أنه لن يعود .. ولكن بعد فترة (حتى ولو بعد يوم) قد يضعف ويرتكب نفس الذنب فيتوب ويلتزم .. ثم يضعف ويرتكب نفس الذنب .. وهكذا ..

* فهذا ليس مُصِرَّا على المعصية .. لأنه كل مرة يرجو أن تكون آخر مرة ولا عودة لها لندمة على ما فعله .. ولكن بسبب ضعفه فهو يذنب مرة ثانية ..!!

* وحتى اطمئن قلبك لهذا الكلام .. فيكفيك كلام حضرة النبي صلى الله عليه وسلم .. حيث يقول :
1- (إن العبد إذا اعترف بذنبه ثم تاب إلى الله تاب الله عليه)

2- وفي "الصحيحينِ " عن النبيِّ - صلى الله عليه وسلم - قال:
"أذْنبَ عبدٌ ذنبًا، فقالَ: ربَ إنّى عملتُ ذنباً فاغفِرْ لي، فقالَ اللَّهُ: علِمَ عبدِي أنَّ له ربًّا يغفر الذنبَ، ويأخذُ بالذنب، قد غفرتُ لعبدِي، ثم أذنبَ ذنبا آخرَ - إلى أن قال في الرابعةِ -: فليعملْ ما شاء".
يعني: ما دامَ على هذه الحال كلَّما أذنبَ ذنبًا استغفر منه.

3- وفي الترمذيِّ من حديث أبي بكرٍ الصدِّيقِ - رضي الله عنه -، عن النبيِّ - صلى الله عليه وسلم - قال:
"ما أصرَ من استغْفَرَ ولو عادَ في اليوم سبعِينَ مرة".

4- وخرَّج الحاكمُ من حديثِ عُقبةَ بن عامرٍ أنَّ رجلاً أتى النبيَّ - صلى الله عليه وسلم - فقال: يا رسول الله، أحدُنا يذنبُ ، قال: "يُكتبُ عليه"..
قال: ثم يستغفرُ منه ، قال: "يغفرُ له، ويُتابُ عليه" ..
قال: فيعودُ فيذنبُ ، قال: "يكتبُ عليه" ..
قال: ثم يستغفرُ منه ويتوبُ ، قال: "يغفرُ له ، ويتاب عليه، ولا يمَلُّ اللَّهُ حتَّى تملُّوا".
راجع الأحاديث من 2-4 في تفسير بن رجب الحنبلي ج1 ص563

*************************

..:: ما معنى (جَزاؤُهُمْ مَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ ...) ؟ ::..

* قال الشيخ طنطاوي رحمه الله :
ثم بين- سبحانه- عاقبة من هذه صفاتهم فقال: (أُولئِكَ جَزاؤُهُمْ مَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ ، وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ خالِدِينَ فِيها وَنِعْمَ أَجْرُ الْعامِلِينَ).
أى: أولئك الموصوفون بتلك الصفات السابقة من الإنفاق في السراء والضراء، وكظم الغيظ، والعفو عن الناس.. إلخ (أُولئِكَ جَزاؤُهُمْ مَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ) تستر ذنوبهم، وتمسح خطاياهم.
التفسير الوسيط ج2 ص267

* قال الشيخ طنطاوي رحمه الله :
وفي الإشارة إليهم ب(أولئك) الدالة على البعد ، إشعار بعلو منزلتهم في الفضل ، وسمو مكانتهم عند الله- تعالى- .

* وقوله (وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ) معطوف على (مَغْفِرَةٌ) أى لهم بجانب هذه المغفرة جنات تجرى من تحت أشجارها وثمرها الأنهار .

* وقوله (خالِدِينَ فِيها) حال مقدرة من الضمير المجرور في (جَزاؤُهُمْ) لأنه مفعول به في المعنى ، إذ هو بمعنى أولئك يجزيهم الله- تعالى- جنات تجرى من تحتها الأنهار خالدين فيها.

* فأنت ترى أن الله- تعالى- قد وعد أصحاب هذه الصفات بأمور ثلاثة:
وعدهم بغفران ذنوبهم وهذا منتهى الأماني والآمال.
ووعدهم بإدخالهم في جناته التي يتوفر لهم فيها وتشتهيه الأنفس وتلذ الأعين.
ووعدهم بالخلود في تلك الجنات حتى يتم لهم السرور والحبور.

* وقوله- تعالى- (وَنِعْمَ أَجْرُ الْعامِلِينَ) تذييل قصد به مدح ما أعد لهم من جزاء، حتى يرغب في تحصيله العقلاء .
والمخصوص بالمدح محذوف أى ونعم أجر العاملين هذا الجزاء الذي وعدهم الله به مغفرة وجنات خالدين فيها.
التفسير الوسيط ج2 ص268

* قال الفخر الرازي رحمه الله :
ثُمَّ قَالَ: (أُولئِكَ جَزاؤُهُمْ مَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ) ..
وَالْمَعْنَى أَنَّ الْمَطْلُوبَ أَمْرَانِ:
الْأَوَّلُ: الْأَمْنُ مِنَ الْعِقَابِ وَإِلَيْهِ الْإِشَارَةُ بِقَوْلِهِ: (مَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ)
وَالثَّانِي: إِيصَالُ الثواب اليه وهو المراد بقوله: (جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ خالِدِينَ فِيها) ..

* ثُمَّ بَيَّنَ تَعَالَى أَنَّ الَّذِي يَحْصُلُ لَهُمْ مِنْ ذَلِكَ وَهُوَ الْغُفْرَانُ وَالْجَنَّاتُ يَكُونُ أَجْرًا لِعَمَلِهِمْ وَجَزَاءً عَلَيْهِ بِقَوْلِهِ: (وَنِعْمَ أَجْرُ الْعامِلِينَ)

* قَالَ الْقَاضِي: وَهَذَا يُبْطِلُ قَوْلَ مَنْ قَالَ إِنَّ الثَّوَابَ تَفَضُّلٌ مِنَ اللَّهِ وَلَيْسَ بِجَزَاءٍ على عملهم.
التفسير الكبير ج9 ص368-369

**********************************

..:: ختام هذا الجزء ::..

* ختام لهذا السفر الطويل .. مع ما ذكره الشوكاني من أقوال لبعض الصحابة وللنبي صلى الله عليه وسلم بخصوص هذه الآيات ..
1- أَخْرَجَ سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ، وَابْنُ أَبِي شَيْبَةَ، وَعَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ، وَالطَّبَرَانِيُّ، وَابْنُ أَبِي الدُّنْيَا، وَابْنُ الْمُنْذِرِ، وَالْبَيْهَقِيُّ عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ قَالَ: إِنَّ فِي كِتَابِ اللَّهِ لَآيَتَيْنِ مَا أَذْنَبَ عَبْدٌ ذَنْبًا فَقَرَأَهُمَا فَاسْتَغْفَرَ اللَّهَ إِلَّا غَفَرَ لَهُ: وَالَّذِينَ إِذا فَعَلُوا فاحِشَةً الْآيَةَ. وَقَوْلُهُ: (وَمَنْ يَعْمَلْ سُوءاً أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ) الْآيَةَ.

2- وَأَخْرَجَ عَبْدُ الرَّزَّاقِ، وَعَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ، وَابْنُ جَرِيرٍ عَنْ ثَابِتٍ الْبُنَانِيِّ قَالَ: بَلَغَنِي أَنَّ إِبْلِيسَ حِينَ نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ بَكَى (وَالَّذِينَ إِذا فَعَلُوا فاحِشَةً) الْآيَةَ.

3- وَأَخْرَجَ الْحَكِيمُ التِّرْمِذِيُّ عَنْ عَطَّافِ بْنِ خَالِدٍ قَالَ: بَلَغَنِي أَنَّهُ لَمَّا نَزَلَ قَوْلُهُ تَعَالَى: وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلى مَا فَعَلُوا صَاحَ إِبْلِيسُ بِجُنُودِهِ، وَحَثَا عَلَى رَأْسِهِ التُّرَابَ، وَدَعَا بِالْوَيْلِ وَالثُّبُورِ، حَتَّى جَاءَتْهُ جُنُودُهُ مِنْ كل برّ وبحر، فقالوا: مالك يَا سَيِّدَنَا ؟ قَالَ: آيَةٌ نَزَلَتْ فِي كِتَابِ اللَّهِ لَا يَضُرُّ بَعْدَهَا أَحَدًا مِنْ بَنِي آدَمَ ذَنْبٌ، قَالُوا: وَمَا هِيَ؟ فَأَخْبَرَهُمْ، قَالُوا: نَفْتَحُ لَهُمْ بَابَ الْأَهْوَاءِ فَلَا يَتُوبُونَ، وَلَا يَسْتَغْفِرُونَ، وَلَا يَرَوْنَ إِلَّا أَنَّهُمْ عَلَى الْحَقِّ، فَرَضِيَ مِنْهُمْ بِذَلِكَ.

4- وَأَخْرَجَ ابْنُ أَبِي شَيْبَةَ، وَأَحْمَدُ، وَالْحُمَيْدِيُّ، وَعَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ وَأَهْلُ السُّنَنِ الْأَرْبَعِ، وَحَسَّنَهُ النَّسَائِيُّ، وَابْنُ حِبَّانَ، وَالدَّارَقُطْنِيُّ فِي الْأَفْرَادِ، وَالْبَزَّارُ، وَأَبُو يَعْلَى، وَابْنُ جَرِيرٍ، وَابْنُ الْمُنْذِرِ، وَابْنُ أَبِي حَاتِمٍ، وَابْنُ السُّنِّيِّ، وَالْبَيْهَقِيُّ فِي الشُّعَبِ، وَالضِّيَاءُ فِي الْمُخْتَارَةِ عَنْ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «مَا مِنْ رَجُلٍ يُذْنِبُ ذَنْبًا، ثُمَّ يَقُومُ عِنْدَ ذِكْرِ ذَنْبِهِ فَيَتَطَهَّرُ، ثُمَّ يُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ، ثُمَّ يَسْتَغْفِرُ اللَّهَ مِنْ ذَنْبِهِ ذَلِكَ، إِلَّا غَفَرَ اللَّهُ لَهُ، ثُمَّ قَرَأَ هَذِهِ الْآيَةَ: وَالَّذِينَ إِذا فَعَلُوا فاحِشَةً .. الْآيَةَ» .
فتح القدير ج1 ص438

***********************************
وإلى لقاء آخر في جزء قادم إن شاء الله تعالى ..



والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالاشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 73 تعليقًا:

  1. بسم الله ما شاء الله
    السلام عليكم اخي في الله - الاستاذ خالد
    بارك الله فيك وسبحان الله دعوة الله الا انتظر ليوم الخميس او الجمعه حتي تقوم بكتابة الجزء الثالث والحمد لله

    وفقك الله تعال فيما يحب ويرضي اخي خالد وبارك الله فيك وحفظك من كل شر وضر ومكروه

    سأعلق علي موضوعك بالكامل من كتاب الله جل وعلا
    قال تعالي ۞ قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا ۚ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (53) وَأَنِيبُوا إِلَىٰ رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِن قَبْلِ أَن يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ ثُمَّ لَا تُنصَرُونَ (54) وَاتَّبِعُوا أَحْسَنَ مَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُم مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ بَغْتَةً وَأَنتُمْ لَا تَشْعُرُونَ (55) (الزمر)

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ردحذف
  2. ماشاء الله لاقوة الا بالله
    ...................................


    ربنا يصلح البلاد والعباد ويوحد صفوف المسلمين، بجاه سيدنا النبي حبيب رب العالمين.


    ردحذف
  3. أصل سيدنا النبي ملوش زي (٦٠) :

    لو أحسَنَ الإنسان الظن بربه ، لم يعرف التشاؤم طريقًا إلى قلبه ، وكيف يتشاءم وقد أوْكَلَ إلى ربه كل شأنه ، وتَعَلم مِن حبيبه التفاؤل في شدته ورخائه ... حب التفاؤل من شمائل حبيبنا المحبوب ، الذي قال وهو طبيب القلوب : "يُعْجِبُنِي الْفَأْلُ الصَّالِحُ : الْكَلِمَةُ الْحَسَنَةُ" .
    د . مجدي عاشور

    اللهم صل على سيدنا محمد مقصد الأجساد لطلب الغفران بسماح ( ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاؤوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله توابا رحيما ) ، وصل على سيدنا محمد وجهة أهل العصيان والفلاح بنهاية " أمتي أمتي " بكرامة اشفع تشفع " وعلى آله وسلم ./ صلوات القلب لنوال القرب /.

    ردحذف
  4. من أشد المقادير إيلاما أن تعرف أمرا لا تستطيع تحمله ولا تملك تغييره، العذاب هنا منبعه المعرفة بالأساس؛ فكم من عذاب عفينا منه لما جهلناه.

    أن تعرف أنك أخطأت الخطى وأنت لا تملك العودة ولا تستطيع الاستمرار؛ ربما لو كنت جاهلا بخطئك لكنت أقل عذابا، لو ظننت أنك تسير في الطريق الصحيح لاحتملت العناء وأكملت المسير آملا السلامة وثواب الصبر.

    المعرفة لم تكن يوما بالأمر اليسير؛ فهي تستتبع مسؤولية وتستلزم جلدا. أما الجهل فما ألطفه؛ حين نظل ننسج معارف من خيالنا الساذج ونحياها وكأنها حقائق الدنيا، فلا يضنينا الوهم قدر ما يضنينا إذا يوما كشفناه.

    ******************************
    *راقية جلال الدويك*

    ردحذف
  5. هذا الموضوع فيه معاني كثيرة رائعه مثل معنى ظلم النفس و الفرق بين ظلم النفس والفاحشه ..وشرح صاحب الموضوع في كل المواضع ثري جدا ..والاصرار على الذنب اول مرة اعرف معناها بهذا الشكل .

    جزاك الله خيرا أستاذنا.

    ============

    🔹هناك جمله اخر الموضوع لم افهمها :
    "قَالَ الْقَاضِي: وَهَذَا يُبْطِلُ قَوْلَ مَنْ قَالَ إِنَّ الثَّوَابَ تَفَضُّلٌ مِنَ اللَّهِ وَلَيْسَ بِجَزَاءٍ على عملهم."

    التفسير الكبير ج9 ص368-369

    تحياتي للجميع .

    ردحذف

  6. قد يراك البعض "تقياً" ، وقد يراك آخرون "فاسقا"،وقد يراك آخرون "عاصيا" و لكن أنت أدرى بنفسك فالسر الوحيد الذي لايعلمه غيرك هو: [ سر علاقتك بربك ] فلا يغرك "المادحون" ولا يضرك "القادحون" قال تعالى: { بَل الإنسَان على نَفسِهِ بَصيرَة }
    افعل "الطاعة" إخلاصاً لا تخلصاً ، وحافظ على "النفل" تقرباً لا تكرماً، فأنت والله أحوج للطاعة وربُك سُبحانه غنيٌ عنها..
    لا تجعل همُّك هو "حب" الناس لك فالناس قلوبهم متقلبة ، قد تحبك اليوم وتكرهك غداً وليكن همُّك كيف يُحبك "ربُّ الناس" فإنه إن أحبك جعل أفئدة الناس تحبك ، والحرام يبقى "حراماً" حتى لو كان الجميع يفعله ، لا تتنازل عن مبادئك ودعك منهم فسوف تحاسب وحدك ... إي والله وحدك وحدك وحدك ...
    لذا استقم كما أُمرت لا كما رغبت و اجعل لنفسك "خبيئة" و "سريرة" لا يعلمها إلا الله ...
    **************
    ** منقول.

    ردحذف
  7. الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله
    اللهم اجعل عملي هذا خالصا لوجهك الكريم .. وأعني على نفسي وشيطاني ولا تجعل لهما سبيلا علي وقني ونقني من شرورهم وسوء نياتهم
    بسم الله .. توكلت على الله
    أبدأ لكم بسرد أمور حدثت لي قبل 5 سنوات أو بمعنى أدق كوابيس كنت أراها قبل بدء مرحلة العلاج بخمس سنوات:-
    1- كنت أرى طيور وحيوانات تطاردني وتلحق بي وتؤذيني بصورة متكررة
    2- أرى من يجبرني على السجود لصنم خشب وعندما كنت أرفض السجود واقول له هذا صنم لا يعقل فكيف يكون إله أسجد له فكان يغضب بشدة ويلاحقني ويطاردني
    3- كنت أجبر على أكل طعام لا أطيق رائحته وعندما أرفض تحدث المطاردات عالعادة
    4- اجد نفسي في حفل زفاف به ناس غريبة ثم يجبروني على لبس فستان الزفاف وعندما أرفض يقولون لي سوف تتزوجين زوجك وكنت استغرب لذلك كثيرا( حلم متكرر)
    5- كنت أرى أني اضع مولودا وارضعه (كثيرا)
    6- أرى اني اطير وأرى مدن وبلدان من فوق الأرض
    كانت هذه ابرز واكثر الاحلام المتكررة معي على مدار عدة سنوات ولا اعلم لها سبب حقيقي لرؤيتها
    ثم بدأت الأمور تتضح لي شيئا فشيئا .. وكانت البداية خلاف مع زوجي حزنت بعده بشدة وانعزلت في غرفتي عشرة ايام لم استطع فيهم النوم مع كثرة البكاء وكثرة الأفكار السلبية وتلاحقها بشكل لا يحتمل .. وجاء يوم كنت فيه وحدي بالشقة وجلست ابكي واصرخ باعلى صوت شعرت بعدها ببركان في صدري وغضب لا يوصف .. وفي مساء اليوم بدات اصرخ في وجه زوجي وانتابتني حالة عصبية شديدة جعلتني احطم اثاث البيت .. ثم توقفت عن التكسير عندما وعيت لابنتي الصغيرة على يد ابيها
    لا اعلم لماذا فعلت كل ذلك ولومت نفسي كثيرا.. ذهبت في اليوم التالي لطبيب مخ واعصاب وشرحت له ما حدث فشخص الحالة (بوسواس قهري واكتئاب ).. استمريت على العلاج لفترة معه لم اتحسن فيها وكانت حالتي في سوء مع الآثار الجانبية للدواء .. ذهبت لطبيب آخر قلل لي كمية الدواء حيث لا احتاج لكل هذا الدواء وبقيت سنة مع الطبيب يضيف دواء وينقص آخر وهكذا ..والحالة كما هي لم تتحسن ثم قال لي رأيه ( أني لا أحتاج للعلاج النفسي ونصحني بالرقية الشرعية عند أحد الشيوخ)
    عند هذه النقطة انتهت مرحلة العلاج النفسي وبدأ العلاج بالقرآن والرقية الشرعية وكان كالتالي:
    1- ذهبت لأحد الشيوخ.. جلس معي جلسة كلام وأسئلة كثيرة .. قرر بعدها أني مصابة بسحر وجن عاشق .. كانت صدمة شديدة لي ولزوجي لم نستوعبها وأنكرنا الفكرة بالأساس وجلسنا نسأل الشيخ كيف هذا الكلام ..حيث أن علاقتنا طيبة مع كل الناس وليس بيننا عداوة مع احد فالجميع يحبوننا ونحن كذلك
    وخرجت من عنده غير مصدقة هذا الكلام واقول لزوجي كيف هذا فالحمدلله منتظمة في الصلاة وفي جميع عباداتي .. فقال لي خلينا نشوف ماذا سيحدث وبعد ذلك نقرر ماذا نفعل
    ذهبنا للجلسة الثانية ونحن مصرين على انه لا يوجد شيء .. وبدأت الجلسة بتغميض عيني مع قول (لا اله الا الله أوله وآخره )أو ما شابه ذلك .. بدأ الشيخ يقرأ آيات قرآنية ثم حدث حضور في صورة بكاء وصراخ وخصوصا عند آية (السحر إن الله سيبطله ) حدثت صرخة شديدة مني أفزعتني شخصيا
    وتوقف الشيخ وقال سنكمل الجلسة القادمة
    خرجت من عنده غير مصدقة ما حدث وذهبت للبيت ونمت من التعب ..وعندما صحيت من النوم لم استطع الاكل وذهبت لغرفتي وجلست ابكي واصرخ واقوم بأفعال غريبة وكأني اسجد لصنم واتكلم بكلمات كفرية .. اتصلت بالشيخ وقلت له عما يحدث معي فقال لي شيء عادي ..قلت له انا التي اقول وافعل هذه الأفعال بنفسي وارادتي ووعي مني .. قال لست أنت بل العارض الروحاني .. لم اكن مقتنعة بكلام الشيخ واقول لنفسي انا من افعل ذلك بإرادتي.. ولكن لماذا كل هذا وكيف اجرؤ على النطق بهذا الكلام من (سب وشتم للدين وللاله والرسول ولأبوي أدم وحواء)
    وحدث عندي حالة شك رهيب في كوني مصابة روحانيا أم مصابة بـ الوهم ..
    وجرت بعد ذلك عدة جلسات كان من بينها جلسة لعلاج الحسد وتقيأت بشدة في هذه الجلسة مع القراءة .. ساءت علاقتي مع زوجي كثيرا وزادت الكوابيس والأحلام المزعجة والهجوم الروحاني والتهديد بالظهور الفعلي لي او الخطف إذا لم اتوقف عن العلاج ..مع الوعد بتحقيق كل ما اريده بشرط البقاء معي .. كنت أشعر بالخوف الشديد من هذا الكلام في البداية وخصوصا ظهورهم او خطفهم لي .. ولكن تغلبت على هذا الخوف بفضل من الله
    وانقطعت فجأة عن الذهاب للراقي ..وقرر زوجي الذهاب مرة أخرى للعلاج النفسي وقصصنا كل ما حدث للطبيب وبعد الكشف قال انه لا يوجد ما يستدعي العلاج النفسي ونصحنا بالمسيرة في العلاج بالقرآن

    ردحذف
    الردود
    1. 2- ذهبنا مرة ثانية لراقي آخر ..وعندما كان يقرأ كان جسمي كله ينتفض بشدة مع الصراخ والبكاء وبعد ثلاث جلسات تقريبا معه.. كنت في البيت وحدث حضور روحاني مرات كثيرة وخروج عدة مرات وعندما أخبرت الشيخ قال لسه في غيرهم كتير .. وفي يوم أتذكره جيدا ولن أنساه أبدا 22\9\2013
      حدث حضور للعارض عدة مرات وخروج لكثير منهم وذلك من فترة بعد العصر وحتى بعد العشاء .. وكان الخروج الكبير الصعب العسير المرير بكل وصف يوصف.. كان يوم صعب بمعنى الكلمة .. انقطعت أنفاسي وكأن روحي تخرج مني .. وخرج العارض بعد اعتذار لنا ووصية لزوجي ان يحافظ علي ويحميني وقال لنا أسماء من فعلوا السحر
      شعرت بعدها .. وكأني ولدت من جديد تغيرت الرؤية في عيني وذهب الثقل من كل جسدي وكنت في غاية الخفة .. والصلاة كانت شيء لا يوصف كأني أصلي لأول مرة في حياتي كنت أشعر معها بالراحة والسكينة .. كانت صلاة حقيقية بمعنى الكلمة
      ذهبت للراقي وقال الحمد لله لقد أزاح الله عنك الاذى ولم يطيل معك العلاج.. وأعطاني أذكار قرآنية ورقية شرعية استمر عليها للتحصين .. وبعد اسبوع أو اقل شعرت ببعض الثقل على اكتافي وعندما كنت في الحمام كنت اكلم نفسي بلغة غير مفهومة .. قلت لزوجي أخشى ان يكون العارض رجع مرة أخرى.. فقال لي أنت بخير ولا تتوهمي .. وحدث بعد ذلك تعب جديد من ضيق واكتئاب وعزلة
      3- جاء راقي اخر للبيت وقرأ علي وطلب من زوجي ان استحم (بماء مع زعفران) وفعلت ذلك في اليوم التالي ... وحضر العارض على لساني مع الصراخ والبكاء بسبب احتراق جسمه من الزعفران وبدأ يتكلم على لساني ويقول انه رجع مرة اخرى لانه اجبر على ذلك ولن يتركني ابدا مهما حدث
      شعرت في هذه اللحظة بإحباط شديد وازدادت حالتي سوءا وانعزلت اكثر لا أطيق الكلام مع أحد او سماع أي صوت وكنت ابكي كثيرا .. ولكن كان بداخلي صوت يحثني على الصبر والاحتساب وأن الله معي يراني ويعلم ما بي ويدافع عني وأن الرسول تحمل اكثر مما انا فيه .. لذلك كنت دائما اطلب من الله أن يصبرني ويرحمني ويخفف عني عبء التعب .. وكان الله بي لطيفا رحيما .. ذهبت بعدها لرقاة كثيرين .. ولكن دون نتيجة تذكر .. توقفت بعدها عن الذهاب لأي علاج
      ثم جاء زوجي في يوم وطلب أن نذهب لمعالج روحاني قريب لزميل له في العمل.. رفضت وقتها بشدة وقلت له بعد كل ما حدث تريدني الذهاب للسحرة .. وقفل الموضوع على ذلك
      وبعد شهرين طلبت من زوجي الذهاب للمعالجين أقارب زميله بعد ان ساءت أحوالي كثيرا .. وعندما ذهبت اليهم وجدت عندهم عكس ما كنت اتوقع .. كانوا يعاملونني كأخت لهم لا يريدون أجرا ولا شكرا واستمريت معهم عام ونصف .. تحسنت حالتي النفسية كثيرا وكنت استيقظ من النوم غير مكتئبة بسبب الكوابيس
      وأثناء العلاج الروحاني بدأ يحدث معي ظهور روحاني لشخص يشبه زوجي كان يتوسل لي وانه يحبني وعندما رفضت ذلك اتى مرة اخرى معه طفل يستعطفني به .. قلت له لا اريدك وليس لي اطفال
      فكان يأتيني في المنام ويلقي بالطفل علي ويذهب (تكرر ذلك مرات كثيرة )..وعندما كنت أصحو من النوم فجأة أجده يقف أمامي يبتسم .. وأوقات بين اليقظة والنوم كنت أشعر بيديه الحارة تتحس وجهي وعندما التفت خلفي لم اجده.. وخرجت لزوجي خائفة وسألته ان كان معي بالغرفة فقال إنه لم يدخل الغرفة .. وقلت له عما حدث معي فقال لي انه وهم وليس حقيقي

      حذف
    2. وبعد فترة انقطعت عن العلاج الروحاني .. بدون سبب .. ولكن في الفترة الأخيرة من العلاج الروحاني كنت قد تعرفت على المدونة رغبة في معرفة معنى العلاج الروحاني والمقصود به وتعرفت أيضا على معنى الجاثوم وتعلمت من المدونة كيف ادافع عن نفسي ضد كل معتدي منهم علي
      والحمد لله استفدت الكثير منها في مواجهة العارض الروحاني وعلمت انه اضعف واجبن مخلوق يخاف من اقل ضرر يقع عليه .. وكنت ادعو الله قبل النوم ان يدافع عني ضد هذه المخلوقات والحمد لله كنت انتصر عليهم كثيرا
      ثم حدث لي تحرش روحاني في المنام استيقظت على إثره في حالة اكتئاب وعدم رغبة في الكلام أو سماع اي صوت وبقيت طول اليوم في بكاء شديد ثم تركت البيت في اليوم التالي بدون علم أحد (وكان الله بي لطيفا رحيما) .. ثم رجعت لزوجي بعد اسبوع بعد ضغط أبي علي في الرجوع ..وكنت في حالة ضيق شديد وانعزلت في غرفتي ..وبعد يومين رجعت لحالتي الطبيعية مع زوجي ..ولكن بعد يومين آخرين حدث تحرش نتج عنه ضيق واكتئاب .. قرر زوجي بعدها الرجوع للعلاج النفسي
      وقال الطبيب ان العلاج سيتركز على الكوابيس والأحلام المزعجة مع جلسات نفسية .. واخذت الدواء وياليتني ما أخذته ( جرعة واحدة فقط ولم اكررها بعد ذلك ).. حيث بعد أخذ الدواء حدث تكتيف لجسمي مع عدم القدرة على الحركة وكنت اجلس وقتها في البلكونة و جاءني خاطر قوي بإلقاء نفسي من البلكونة بل كنت اشعر بان احد يدفعني دفعا للانتحار (استغفرت الله في نفسي) وقلت ما هذا الذي يحدث لي .. وحاولت بكل قوتي أن أجمع قواي وابتعد عن المكان مع شعوري الشديد بأن هناك من يدفعني بقوة للانتحار.. وذهبت للسرير بصعوبة بالغة وكنت اريد النوم بشدة (كانت من أصعب الليالي التي مرت علي) ولكن كنت أصحو من النوم فجاة كل ربع ساعة وخاطر يأتيني بإلقاء نفسي من النافذة فاستغفر الله وانام ثم اصحو وارى امامي جهة اليسار شخص يبث الفزع في قلبي .. وفي نفس الوقت كنت أرى شخص امامي جهة اليمين اطمئن لرؤيته وانام.. واستمر هذا الوضع حتى الفجر ..بعده نمت ولم اشعر بنفسي حتى قبل الظهر بساعة وعندما اردت القيام لصلاة الصبح لم استطع القيام والحركة و تحاملت على نفسي مع جهاد شديد في الوصول للحمام والوضوء .. كان يوم صعب لا أستطيع الحركة وأديت الصلاة بصعوبة بالغة .. تأثرت نفسي كثيرا بهذا الموقف وقلت لنفسي رغم ما عانيته طيلة السنوات السابقة كنت استطيع الحركة والصلاة على الأقل .. وبقيت على هذا الحال يومين قررت بعده الا اخذ هذا الدواء الذي كاد ان يقتلني (بسببه أو بسبب آخر ) وقلت لزوجي لقد وافقتك على العلاج النفسي ارضاءا لك واني غير مقتنعة به واعلم ما بي اكثر من اي احد .. وذهبت للطبيب وقلت له ماحدث معي ولكنه اصر على الاستمرار على الدواء ..لان عندي وهم (وقال لا يمكن القبول بأن يكون عقلك حاضر وتسمعي وتقولي كلام غريب في نفس الوقت ) وان ما يحدث لي هو وهم من عقلي الباطن ولا يوجد شيء غير ذلك
      خرجت من عند الطبيب وقررت ألا أعود وفي نفس الوقت قررت ألا أذهب لأي معالجين .. وفوضت امري لله.. وألهمني الله التسجيل في المدونة وشرح حالتي للأستاذ خالد وأنه سيكون الحاسم الفعلي لحالتي .. ودخلت المدونة وقصصت حالتي ..وسألت استاذ خالد هل أستمر في العلاج النفسي ام العلاج الروحاني ؟ وهل أنا مصابة روحانيا ام عندي وهم نفسي ؟
      ومن هنا بدأت مرحلة جديدة في حياتي .. طلب استاذ خالد مني استفسار عن سبب طلبي للعلاج وقلت له السبب .. وأعطاني برنامج واخبرته بما حدث .. ثم أعطاني برنامج أخر وتواصلت معه على الهانج وكانت أول رقية من حضرته معي .. وقلت في نفسي هذه الجلسة ستحدد إذا كنت مصابة روحانيا ام لا .. لان استاذ خالد سيكون صادق معي ويقول لي الحقيقة ولن يسمح لأحد يتلاعب به..
      وبدأت الجلسة وحضر العارض مع القراءة (وكان في شدة الوقاحه وقلة الادب مع السب والشتم واللعن ) للأستاذ خالد .. كنت أشعر وقتها بالحرج الشديد من نفسي واقول اكيد استاذ خالد هيعرف اني ممثلة بارعة في الكذب والخداع والوهم الكبير الذي اعيشه وأوهم الآخرين به ..
      وبعد الرقية اعتذرت للأستاذ خالد عن الكلام الذي بدر مني واسلوبي الوقح معه.. وانتظرت أن يقول لي حقيقة حالتي .. وكانت الحقيقة أخيرا .. بعد صراع وعناء في معرفة من اكون .. فعلا أتى علي وقت لم اعد اعلم فيه من أكون .. هل انا انا ؟ أم أنا غير ؟
      وعلمت من أستاذ خالد أني مصابة روحانيا وأن ما افعله بغير إرادة مني .. وأنه متعود على مثل هذه الأمور
      وبدأت العلاج من 3 شهور مع استاذ خالد .. جزاه الله خير الجزاء ووفقه لما يحب ويرضى .. انسان محترم بحق ويستحق كل احترام وتقدير ..
      كنت اود ان اقص عليكم قصتي بعد مرحلة العلاج .. ولكن لا أضمن أن أعيش للغد ..حتى أكتبها وهي تجربة حقيقية لواقع عشته .. أسأل الله العظيم أن تكون خالصة لوجه الله ونفعا للمسلمين ..
      والحمدلله رب العالمين

      حذف
    3. ربنا يجعل كل ما تعرضتي ليه في ميزان حسناتك و يكتبلك الخير من عنده يا زهراء.. في إنتظار تكملة قصتك إن شاء الله.

      حذف
    4. أختى الغالية زهراء ..

      أطال الله عمرك و بارك لك فى أولادك ..
      رغم معرفتى بك و بحالتك .. الا اننى تأثرت بقصتك كأننى اسمعك لأول مرة ..
      تأكدى ان بكتابتك تلك فقد قهرتى روحانيتك .. و ما ذلك الا لقوة عزيمتك .. فاستعينى بالله و استكملى رحلة علاجك مع أستاذنا أعانكما الله .. فلا خاب من رجاه سبحانه .. ولا ضعف من استعان به جل جلاله ..
      و تأكدى يا زهراء أننا ندعو لك بظهر الغيب .. ان يكشف الله كربك .. و أن يحجبك به عن غيره .. و يحفظك من شر كل ذى شر . آمين

      تحياتى لك

      حذف
    5. شفاك الله و عافاك اختي زهراء و جعل ما مررتي به في ميزان حسناتك ، اسأل الله الأحد الله الصمد الذي لم يلد و لم يولد و لم يكن له كفوءا احد ان يُحصٓنك من شياطين الجن و الانس و ان يحفظك من كل شر انه قادر على كل شيء

      حذف
    6. في قصتك عبر كثيرة زهراء وانتصار على نفسك. .ورغم اني تابعت باهتمام حالتك منذ دخولك هنا الا اني اشعر اني اقرأ قصتك لاول مرة ...ربما لأنك فهمتي حالتك جيدا وفهمتي كيف تتعاملين مع نفسك ومع العارض اكثر من ذي قبل ..

      فمن حالة التوهان والشك والإحباط لحالة الوعي والفهم والتحدي لأن تستعيني بالله لحفظك من شر كل ذي شر ..

      -وحقا احترم زوجك الذي وقف بجانبك وساندك ولم يتخلى عنك حتى هذه اللحظه .

      أسأل الله ان يتم شفاكي وتكتبي لنا باقي قصتك وانفعالاتك النفسية بشكل اوضح واوعى وافيد للجميع .

      وانتظر ايضا قصة وردة فقد تزامن عرض مشكلتها معك واتمنى ان اطمأن عليها قريبا ♡

      تحياتي للجميع .🌷

      حذف
    7. لا حول ولا قوة الا بالله, قصتك شبة قصتي في جوانب كتير واكتر ما عجبني فيكي اصرارك وعزيمتك ودة المفروض يبقي عند كل واحد فينا بالاخص المرضي الروحيين..
      انا بيحصلي حاجات ببقي علي شفي حفرة اني اقع فيها او اسلملهم امري واقول علي الاقل الموت ارحم من العزاب اللي انا شايفة بس برجع اقول في نفسي بعزيمة قوية انا مع الله ولو قادرين علي اكتر من كدة اعملوا ووروني وحتي لو زاد الالم اضعاف بلاقي نفسي بستحمل وربنا بيصبرني لاني اتوكلت علية بس, قبل كدة كنت بروح اجري علي الشيخ ياشيخ الحقني انا بموت ويقعد يقرا عليا ومبيزدنيش غير تعب علي تعب لحد ما كنت بسمع عضمي وهو بيطاطا من شدة قوسة ضهري وقوة الحضور.
      دلوقتي بسلم امري لله واحدة هو المطلع وهو الشافي ولا هروح لروحاني اترجاة يرد عليا ولا شيخ ولا حتي حد يدعمني نفسيا بكلام يخفف عني شوية وابقي مستنية كل لما اتعب يقولي الكلام واكنة تصبيرة للي انا فية.

      دلوقتي اوقات وانا بدعي بحس ان خلاص الشفاء دة معدش علية حاجة او خلاص نازل وانا بدعي وبعد لما بخلص بحمد ربنا علي انه خلاني افتكرة بالابتلاء دة..

      لما ارتاحتي كدة في الاسبوع او الكام يوم دة حصلي نفس الكلام والله علي حلاوة الصلاة والطاعة وبر الوالدين وعدم فعل المعصية بل عدم التفكير فيها اصلا وكان حوالي 3ايام وبعد كدة رجعت تاني واللي بيبقي حصل زي مقولتي هو بيكون خرج بس خرج لانة حس بقرب موتة فلما بيسترجع قواة بيرجع تاني لانة خادم لسحر والسحر لسة موجود وخوفة من الساحر بيبقي اكبر من خوفة من الموت نفسة فلازم السحر يبطل الاول هو دة العلاج..

      انتي بقالك فترة اكبر مني في العلاج بس احنا داخلين المدونة لنفس السبب وهو سؤال نفسي ولا روحاني؟, مع ان الامور بتبقي باينة بس احنا بنخاف نقول روحاني من نفسنا وبنتمني يبقي نفسي وفي نفس الوقت بنبقي عاوزين الصح عشان منضيعش حياتنا في العلاج النفسي وهو امر روحاني..

      ربنا يزهب عنك كل سوء ويفك عنك كل سحر وينصرك ويصبرك علي ما انتي فية.

      حذف
    8. قرأت تعليقك يا محمد .. ماشاء الله كلام جميل ..

      و عجبنى فى كلامك الآتى :

      * انك بتتراجع عن اليأس .. و بتسلم أمرك لله تعالى ، و بتقول ( انا مع الله ) .. الكلمة دى عجبتنى جدا ، و ياريت ترددها كتير بينك و بين نفسك خاصة وقت الشدة ((أنا مع الله)) .

      * عندك عزيمة .. لما بيزيد الألم بتصبر و تستحمل ..
      بدعيلك ربنا يكتب لك أجر الصابرين .. أصل أجر الصابرين عظيم ، و ذكره الله فى آيات كثيرة بالقرآن الكريم .. و بشر الصابرين بدخول الجنة بلا حساب .. قال تعالى:﴿إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ﴾ ..
      و أبشرك بشارة جميلة : ان الله يحب الصابرين .. قال تعالى :﴿وَكَأَيِّنْ مِنْ نَبِيٍّ قَاتَلَ مَعَهُ رِبِّيُّونَ كَثِيرٌ فَمَا وَهَنُوا لِمَا أَصَابَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَمَا ضَعُفُوا وَمَا اسْتَكَانُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ ﴾(146)آل عمران ..

      * جميلة معانى الصبر و التوكل على الله التى ذكرتها .. و إيمانك بأن الله هو الشافى و عشان كده مش بتروح لأى روحانى تترجاه .. فلا تنسى ان الله هو الضار النافع ، يعنى كمان فى الضر ، مافيش حد يقدر يضرك الا بإذنه سبحانه و تعالى ..
      و أعجبنى توجهك الى الله بالدعاء وقت التعب ، و انك بتصبر على الابتلاء بحمده .. فأنت تحمده فى السراء و الضراء

      * بارك الله فيك لبرك لوالديك .. و كره اليك المعاصى ، و زادك حبا فى الإيمان و فعل الطاعات .

      * و أعجبنى دعاءك لأختنا زهراء لأنى حسيت انه من قلبك .. جعلك الله مستجاب الدعاء آمين

      << أريد توضيح الآتى >>:

      * قلت ان ( الروحانية بتخرج من الجسم لأنه حس بقرب موته ، و لما بيسترجع قواه بيرجع تانى خوفا من الساحر )..
      اولا: تعلمنا من أ. خالد ان الروحانية لا تدخل الجسد انما تؤثر على المريض عن طريق الجهاز العصبى .
      ثانيا : الروحانية يبتعد عنك مش لأنه بيحس بقرب موته .. انما يبتعد عنك لما تكون مع الله .. فما دمت فى معية الله كيف سيؤذيك ؟ الا اذا أذن الله له بالضر .. فيكون ذلك لإختبارك .. و الله سيعينك على اجتياز الإختبار بنجاح طول ما أنت فى معيته .
      ثالثا : لو ابتعد عنك ثم أصابك منه ضرر مرة أخرى .. اذن العيب فيك ، يمكن خرجت عن معية الله .. و ذلك بفعل ذنب ظاهرى أو باطنى .. و معنى ذنب باطنى ان قلبك دخله كره او غل او...

      * افتكر ان النفس هى بوابة المرض الروحانى .. المرض الروحانى أمره بسيط لأن الروحانية (كيده ضعيفا ) اذا كنت فى معية الله .. و تستعيذ الله منه بذكر الله (استعاذة ، وصلاة وذكر ، و اعمال صالحة لوجه الله) .. قال تعالى :﴿إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلاَّ مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِينَ﴾

      أسأل الله أن يثبتك على الطريق المستقيم ، و يزيدك ايمانا ، و يحفظك من شر كل ذى شر.. آمين

      تحياتى لك

      حذف
    9. استاذة هالة تعليقك حفزني اكتر اني استمر فهو شهادة علي اني ماشي صح..
      الحمدلله علي نعمة الابتلاء اللي بيقربنا من ربنا وبيبعدنا عن المعاصي.
      بالنسبة للنقاط اللي حضرتك اشارتي عليها مش هجادل فيها لاني لست اهل لذلك ومعنديش علم كفاية يخليني اكلم فيها كل اللي اكلمت عنة هو بالتجربة فقط لا غير, زي لما مصاب يروح لروحاني معاة جن فيمشي من عندة سليم ويفكر ان ربنا شفاة وبعد يومين يرجع تاني!! اية اللي بيحصل بقي في الكوليس الله اعلم..
      فعلا كيدهم ضعيف ودة معرفتوش غير لما دخلت المدونة هنا والتزمت مع ربنا, الاول كنت بحس ان مافيش في قوتهم بسبب حضورهم القوي عليا, انما دلوقتي بقي لو حضر بيبقي خاضع وزليل وخناس زي لما حصل لما حضر عشان يقول لعمي اني مش هروح الشغل تاني كنت حاسس بضعفة جدا جدا وبانوا علي حقيقتهم.
      وبالرغم من اني سبت الشغل فدة مش معناة انتصارهم عليا لاكن انا اللي كنت عاوز اسيبة لاني مستحرم العمل فية ولقيت دي فرصة اني اسيبة.

      تحياتي

      حذف
    10. الله يقويك يا محمد
      الله يقويك ويثبتك
      ما شاء الله عنك
      فرحني كلامك جدا"""
      ربي يزيدك ايمان ويقين
      ويعوضك عن اللي تركته بأفضل منه
      " من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه "
      ثق بذلك وكأنك تراه مرأى العين

      وادعي على السحرة الكفرة الفجرة ماشئت
      واعلم ان ليس هناك شيء بخارج عن سلطان الله وهيمنته وقدرته ؛ لكنه سبحانه يمهل ولا يهمل
      فاطمئن لقدر الله فيك يا ولدنا العزيز
      ملأ الله قلبك نورا وجعلك نورا
      آمين يا رب العالمين

      حذف
    11. نور الله بصيرتك اختي الغالية زهراء وثبتك وجعلك من المقربين المحبوبين آمين يارب العالمين

      حذف
    12. شفاك و شفانا الله اختي زهراء...و جعله في ميزان حسناتك... ان مع العسر يسرا...كنت اود ان اعقب على قول الاخ محمد في ان النفس هي بوابة المرض الروحاني ... اي هو كذلك وهي كذلك بوابة الشفاء..حسب تجربتي. الجن الذي يقترن بالمريض يلتقط منه كنوع من الذبذبات فيعرف انك خائف منه او انه يحزنك باذيته فيستحوذ عليك اكثر . كذلك عندما يرى في شخص حبه للخوارق و طمعه في الروحانيات... او يشعر بان في شخص كبت جنسي مثلا او غيره فيدخل من تلك المداخل لكنه في المقابل ايضا يرى تلك الشرارة في عيناك و انت تتحداه بلا حول و لاقوة الا بالله و يشعر بالحقل النووي الذي يبعثه خفقان قلبك بان الله يدافع عن اللذين امنوا..ينقهر من لا مبالاتك لتهديداته بقل لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا ..هو مولانا... فكما علم نقاط ضعفك سيحس الان بنقاط قوتك سيعلم علم اليقين انك لم تعد تلك الفريسة السهلة... انت الان عبد لله ...
      اختي زهراء ان كان هذا سيرفع من معنوياتك اكثر.. انا الاحلام و البكاء و وووو لعب عيال عندي ... انا الجن رايتهم بام عيني تشكلوا .. حاولوا قتلي عديد المرات بخنقي و انا نائمة...بركلي على ساقي حتى لا اقدر على المشي لايام .... الاسحار... و التهديدات ...
      و انا يعني لساني طوييل معاهم يعني يهددني اجيبه يدك في رقبتك بكل استهزاء !!..و مرة هددني واحد فمسكت قارورة ماء بقربي و رفعتها قائلة بسخرية انت لا تقدرحتى ان ترفع هذه القارورة... ليلتها و جدت نفسي قد حولوني من مكاني كنت نائمة وحدي عادي يعني بالطول وجدني زوجي نائمة بالعرض باستقامة! و من السرعة التي حركوني اصبت بدوار عنيف و غثيان لايام... كنت و قتها لم اقرا بعد وصاية الاستاذ خالد بان الجن يغلب بالقهر لا بالقوة .. وقتها اصبحت امسك لساني... اقصد احاول هههه... يوقظونني عندما افتح عيني اجد مثلا عنكبوتا عملاقا عند رأسي من شدة الرعب انتفض الى غرفة اخرى صارخة.. و لكن في نفس اللحظة يثبتني الله فابتسم و اذكر نفسي ... و لنبلونكم بشيء من الخوف ... فافرح...
      و الحمد الله ... ما اعظم القوة التي نستمدها بضعفنا للقوي .. اي نعم اظن ان ما يستشعره منك عدوك اهم شيء ...من سيقهر الاخر بتحطيم معناوياته ... و الله المستعان..
      اللهم لا حول و لا قوة الا بك وحدك انت النافع و انت الضار و انت على كل شيء قدير..

      حذف
    13. "يُغلب بالقهر لا بالقوة" ..أعتقد لأن القوة غالباً باطنها شهوة نفس.. أما القهر.. فهو من شِيم الرجال.. هذا تصوري و لا اعلم مدى صحته..

      تعليق و رد ممتاز يا نور.. ربنا يجعلك نور تمشي بيه وسط الناس و يزيدك من فضله آمين.. حياكِ الله.

      حذف
    14. ربنا يثيتك اخت زهراء و يمدك بمدد من عنده

      حذف
    15. استاذة نور
      ماشاء الله ربنا يقويكي شكلك قلبك جامد الحمدلله اني مبشوفش حاجة بس اللي خلاني اقول قلبك جامد اني شوف حاجة بتتحرك في الضلمة امبارح وانا بقرا سورة التوبة والكهربا كانت قاطعة وكنت حاسس انها جاية عليا بسرعة وقفت القراءة وفتحت الكشاف وقولتلهم لو تقدروا تعملوا حاجة وروني ياكلاب (طبعا كلن معايا المصحف وبقرا فية فبقول بقلب جامد بقي :D).
      وبدات السورة من جديد والكهربا جت ومقفلتش الكشاف لاني حسيت انها هتقطع تاني وفعلا قطعت مرتين كمان.
      وبقيت بعاند الخوف اللي جوايا يعني مثلا بخاف ادخل المطبخ والحمام وخاصة وهو مش متحصن فبقيت اعند وادخل ولو خوفت من مكان في الشقة اروح عندة واقول طالما ربنا معايا هخاف من اية وبيحصلي قشعرة لما بروح وبكون عارف انهم في المكان دة وبصر علي اني اروح في معظم الاوقات.

      حذف
    16. 🔹رائعه مشاركتك يا نور واعجبني تحليل مجد للطبيب النفسي 👍👍👍

      🔹فهمت جملة ا.خالد " يغلب بالقهر لا بالقوة " على هذا النحو :

      يغلب الإنسان الجن بقهر النفس واخضاعها لخالقها وتفويض الأمر لله فهذا فيه كل القوة حقا ..
      ❎وليس باستعراض قوتك البشريه على هذا العالم .❎

      ↩فإن استعنت بنفسك وشطارتك فاعلم انك مغلوب لابد .
      ↩وان استعنت بالله القوي وقهرت شهوات نفسك وغرورك وظننت انك لست الا ضعيف وقوتك جلها مستمده من الله القوي فاعلم انك منصور بإذن الله.

      🔘الم يأمرنا ربنا بالاستعانه به والاستعاذه به من شر الشيطان ..!!؟؟
      فإن كنا نقوى عليه بأنفسنا لما أمرنا سبحانه بالاستعاذة به .

      ↩لذلك قوتك في العالم الروحاني بقهر نفسك بين يدي ربك وليس بابراز قدراتك البشريه امامهم فستصبح خاسر ان ظننت في نفسك انك ذا حول وذا قوة ..!!

      ===============

      والله أعلم.
      ان اصبت فمن الله وان اخطأت فمن نفسي ومن الشيطان.

      تحياتي للجميع .

      حذف
    17. محمد :
      انت الآن بدأت تقهر خوفك النفسي .. ممتاز جدا ..امض قدما فأنت تتقدم .. واستعن بالله لا بنفسك . وافرح بمدد الله ولا تنسبه لنفسك .

      تمنياتي لك بالشفاء العاجل .🌹

      حذف
    18. الاخت الفاضلة هبه جاويش ..
      احسنتي في تفسير الجملة .. تفسيرا جميلا ..
      ويمكن تلخيص شرح الجملة في (ليس بقوة نفسية وإنما بقهر إلهي) ..
      يعني تنازل عن غرورك بقوتك النفسية .. واستمد من القاهر فوق عباده .. حتى يتحقق مطلبك ..
      وتفصيل ذلك شرحته هبه باستفاضة .. جزاها الله خيرا ..

      تحياتي للجميع

      حذف
    19. اخوتي يسعدني ان يكون تعليقي قد فتح نقاشا في نقطة في غاية الاهمية. القهر و القوة ...
      اختي هبة جاويش: احسنت اختي.. اي نعم ما حدث معي هو تفسير عملي لما تفضلتم بكتابته... عرضت عضلاتي و واجهتهم بقوة استمدتها من نفسي لا من الله ... فاذن لهم الرحمان بنقلي من مكاني و ما انجر عن ذلك من توعك صحي ... و الحمد لله على لطفه بي..
      الاخ محمد.. ربنا يثبتك.. الحقيقة ليس قلبي جامد لكني اظن اني اعتد بعض الامور و عشت تجارب جعلتني فالنقل..اتناغم مع الكون و مكوناته هه...كانت كل تجربة درسا تطبيقيا لي لكل ما اقرؤه بالمدونة العزيزة... سبحان الله.. فقط فالنحسن الظن بالله سبحانه...
      اختي انجي و هالة نبيل. نور الله قلوبكما ... كم احب قراءة تعليقاتكما!
      أستاذي الجليل خالد زادك الله نورا و جعلك من جنوده المقربين. امييين ... تحياتي و دعواتي لك

      حذف
    20. السلام عليكم وحمه الله
      حبيت اشاركم
      فى العلاج الروحانى
      العزيمه تاتى بيقين بانى قادر بقدرة الله لا بقدرة نفسى

      والقوة بان استمدها من الله لا من النفس
      لانها لا حول لها ولا قوة الا به فلا تخدعنا انفسنا

      والقهر الذى من النفس مهلك لها
      انما عندما تصبح النفس هى المقهورة بالله وهو القهار فيمدنا
      الله بقهر الروحانيات فتسلم وتنجا بقهر الله لا بنفسك
      لان الروحانيات مهما كانت قوتها
      فتصبح امام قهر الله وقوته ضعيفه
      حينها يصبح (كيد الشيطان ضعيف)
      وعندما تكون امام النفس فاكيد انت المنهزم
      لانك استعنت بنفسك ونسبت لها القوة والقهر لا بالله

      اى ان الابتلاء حكمته
      هى ان تترك نفسك لله وتقدره حتى تتجمل بصفاته
      فتعزم على الشفاء به
      وتقهر اى روحنيات به
      وتقوا بقوته جل جلاله
      والله اعلم
      عذا مجرد رائ

      حفظ الله المدونه من كل سوء

      حذف
    21. بارك الله فيك استاذنا فمنك تعلمنا .👍

      شكرا لتوضيحك نور .🌷

      اعجبني تفسيرك مروه. 👍

      حذف
    22. مروة تفسيرك ممتاز.. عجبني جداً .. شكراً يا نور إنك حفزتينا و خليتينا ننفض الغبار عن العقول و الهِمم.. و شكراً لمجاملتك الرقيقة.. و الشكر موصول للاستاذ خالد جزاه الله عن الجميع خيراً ..حياكم الله جميعاً

      حذف
    23. زادكن الله نورا وقربا وعلما وحكمه وفهما وخشية وتقوى وانابة .

      أسعدني نقاشكن 🌹🌹🌹

      حذف
    24. شكرا للجميع
      هاله هبه انجى نجوى
      فهمى يرجع للمدونه ومجهود استاذتى (( هاله ❤))
      جعله الله فى ميزان حسناتها
      استفدت كتير من تعليقاتكم جميعا زادكم الله من فضله 💖
      اسال الله العظيم ان يعلمنا ولا يحرمنا 🙏🙏
      ويحفظ المدونة وأحبابها من كل سوء
      امين يارب العالمين

      حذف
  8. موضوع جميل جداجدا بارك الله فيكم

    ردحذف
  9. الابتلاء ينتظر منا صبرا وإن لم نصبر ازداد حتى نسلم لله ثم نصبر مرغمين. الحمد لله الذي يعلمنا من الدروس ما لا نستطيع تعليمه لأنفسنا خوفا عليها من الألم. الحمد لله الذي يهذبنا ويهذبنا ويهذبنا ليزيدنا قربا منه سبحانه. الحمد لله الذي يسبب الأسباب بحلوها ومرها ليجمعنا بأناس يساندوننا فندرك أن الدنيا لا زالت بخير بعد أن يئسنا من الخير فيها. الحمد لله عدد حكمته وجهلنا. الحمد لله عدد كل شيء جميل أعطانا إياه ونسينا أن نشكره عليه. الحمد لله عدد نقم دفعها عنا ونسينا أن نشكره على دفعها عنا أيضا. الحمد لله ثم الحمد لله ثم الحمد لله على كل حال وفي كل حين.

    ردحذف
    الردود
    1. اعجبتني خاطرتك اخي ابو سلمى .

      "فلله الحمد رب السموات ورب الأرض رب العالمين "

      👍

      حذف
  10. الهي افحمتني ذنوبي، وقطعت مقالتي،
    فلا حجة لي ولا عذر،
    فانا المقر بجرمي، المعترف باساءتي،
    الاسير بذنبي، المرتهن بعملي،
    المتهور في بحور خطيئتي
    المتحير عن قصدي، المنقطع بي،

    فصل على محمد وآل محمد،
    وارحمني برحمتك، وتجاوز عني ياكريم بفضلك.

    من ورد السحر لسيدنا علي ابن ابي طالب

    ردحذف
    الردود
    1. بارك الله فيك يا مروة .. و جزاك الله خيرا
      تقبل الله عملك .. و بارك لك فى أولادك .. و أقر بهم عينيك .. و جعلهم من عباده الصالحين .. امين

      تحياتى لك 🌹❤

      حذف
  11. بارك الله فيكى اختنا مروة ....وبارك فى كل اعضاء المدونة الكريمة ...(اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفينا وتمدّنا بالصحّة والعافية. اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وبصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كلّ شيء أن تمنّ علينا بالشفاء العاجل، وألّا تدع فينا جرحاً إلّا داويته ولا ألماً إلا سكنته ولا مرضاً إلا شفيته، وألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلاً غير آجلاً وشافِنا وعافِنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك وتولّنا برحمتك يا أرحم الراحمين. لا إله إلّا الله الحليم الكريم، لا إله إلّا الله العليّ العظيم، لا إله إلّا الله ربّ السماوات السبع وربّ العرش العظيم، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيءٍ قدير، الحمد لله الّذي لا إله إلّا هو، وهو للحمد أهل وهو على كلّ شيءٍ قدير، وسبحان الله ولا إله إلّا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوّة إلا بالله. اللهم إنّا ندعوك في ظهر الغيب .. امنن عليه بالشفاء وردّه إلينا سالم من كل داء وبلاء .. يا حنّان يا منّان يا ذا الجلال والإكرام، اللهم شاف وعاف جميع مرضى المسلمين إنّك نعم المولى ونعم المجيب.
    امين امين امين يا رب العالمين ... جعل الله يومكم خير وبركة

    ردحذف
    الردود
    1. آمين آمين آمين يارب العالمين.

      فتح الله لك فتوح العارفين اخي عادل .

      حذف
  12. أنا مش سني كبير على فكره وخبرتي قليله جدا في الحياه
    أنا عندي 25 سنه بس أنا اللب اتجوزت صغير كان عندي تقريبا 19 سنه
    خايف جدا من الأيام
    أنا محتاج الدعوه منكم فقط
    أنا حاسس اني في حرب والله العظيم حاسس اني ماسك جمره من نار
    ربنا يعافيني ويعافيكم

    ردحذف
    الردود
    1. احفظ عني تلك النصائح يا ابو سلمى :

      -يوشك ان تصل اخي محمود مادمت في جهاد..💪

      -كويس انك تزوجت صغير لعل هذا عصمه لك من شهوات أخرى.

      -كلما اشتد لهيب الجمرة قل يا رب ثبتني .. 💪

      -اسأل الله ان يهد قلبك ويكفيك شر ما اهمك .

      -ايا كان بك من اذى روحاني فاستعن بالله فليس العجز في الاستعانه به سبحانه، ، انما العجز كل العجز في النظر الى ضعف نفسك وتوكلك على نفسك ..!!!

      -لا تفكر فيما مضى من ذنوب يا محمود. ..
      -ولا تدع الماضي يلقي بك في دوامة القنوط والعياذ بالله .

      -يكفيك ان تلزم باب التوبة والانكسار والخضوع وفوض أمرك لخالقك يكفيك كل مااهمك .

      حذف
    2. متشكر لحضرتك ياأستاذه هبه
      من حوالي أسبوعين اشتد عليا الأمر لدرحة اني طلبت الموت من ربنا وأنا في سجودي .. مكنتش قادر أتحمل بجد وسوسة النفس على الحرام ... ولكن بعدها حسيت بالراحة وكنت لأول مره في حياتي أحس اني بتذلل إلى الله بالدعاء .. لكن الحمد لله ربنا عصمني وقدرت بفضل ربنا اسيطر على نفسي ..
      الحمد لله

      حذف
    3. اخي الفاضل أبو سلمى
      سلمك الله وعافاك من كل سوء
      أدعو الله أن يجنبك الفواحش ما ظهر منها وما بطن
      أنصحك بدعاء(اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب..اللهم نقني من خطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس)
      ربنا معاك .. ربنا يعينك

      حذف
    4. كنت في وقت من الاوقات مثلك اخي محمود .

      ولزمت الدعاء ب :" اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك " كنت اقوله مئات المرات بمسبحتي وكنت المس هدوءا في نفسي وقوة من ربي في البعد عن الشبهات .

      هذه تجربتي ان احببت تنفيذها فهذا دعاء نبوي مدده سريع ان صدقت نواياك ان شاء الله.

      ولا تدع على نفسك ..يكفيك ان تعترف لربك بضعفك وهو يكفلك ..

      هل تظن ان من التجيء للوكيل ان يخليه لنفسه ؟؟

      ان كنت انت يا ابا سلمى ، وجاءتك سلمى تبكي وتستنجد بك حتى وولو كانت تعصيك ولا تطيعك ، فبرحمتك انت التي اودعها الله في قلبك كأب لن تتركها وستسعى لحمايتها ..فكيف بمن وكل امره للوكيل سبحانه ذو الرحمة الواسعه والعطاء التام .. فلا تستبعد تنزل رحماته بك ولا تستبطيء نزول الفرج ..فهو يربيك ليقربك لا ليتركك..ولكن الزم بابه فهو كريم ..ولا تقنط .

      تحياتي لك .

      حذف
    5. أخي الكريم أبو سلمى
      أسأل الله أن يذهب عنك الفتن ما ظهر منها وما بطن, لقد مررت بما تمر به من التواجد في أماكن يكثر بها الفتن , وإني لأذكر أني كنت أعيش في بلد خارج مصر يكثر بها أنواع الرعونات من خمر وزنى والعياذ بالله.

      وحتى تتصور حجم الموضوع , أقول لك أني كنت اسكن في بناية بها تقريبا 50 شقة و منهم على الأقل أربع أو خمسة شقق لممارسة الأعمال التي لا ترضى الله... وإحدي هذه الشقق كانت تبعد عن شقتي تقريبا بمتر واحد ... وقد كانت فعلا فترة عصيبة جداً ,عانيت منها مع نفسي كثيراً ... والنفس حين يبتعد الإنسان عن الله سبحانه تقوي وتحيل حياة الإنسان إلى جحيم ولا تهدأ لأنها تريد أن تنال رغبتها وتطفئ شهوتها.

      رغم هذا فقد كانت هذه السنة من افضل السنوات في حياتي , فقد شاهدت فيها فعلا كرم الله وكيف يمن بالحفظ على عباده, وتيقنت يقيناً جازماً أنه لو تركني لحظة واحده لضعت وسقطت مع الهالكين... وهذه الأحداث كانت قبل أن ألتزم الاذكار وقبل الزواج , فهو محض الفضل والإكرام ... وقد فتح الله قلبي في هذه السنة للقران فكنت أقرأ القرآن ماشياً وقاعداً ... حتى عند النوم كنت احضر التسجيل واضعه بجانبي ليستمر طول الليل حتى وانا نائم , فكنت اجد فيه الراحة والقوة على التغلب على النفس بإستحضار معاني الآيات والأحوال التي فيها ... وقد كنت مواظبا على الصلاة في المسجد وحضور مجالس العلم.

      قد يساعدك أن تعلم أن جزء كبير من المعاناة هو من رواسب الماضي , ومن إطلاق البصر والسمع فيما حرم الله, فتتراكم الرغبة وتتزاحم الفكرة فتصعب عليك مقاومتها... لذلك أنصحك بنقل ميدان المعركة من مستنقع العزيمة إلى ارض الخواطر... إن شاء الله سأتكلم عن هذا الفيديو القادم بإذن الله

      فالرغبة النفسية التي تعانيها نبتت من خاطر قذف في القلب , سواء من الشيطان او من مخالطة النساء أو من التلفاز أو أو, وهذه الخواطر تتراكم على بعضها , فصورة من هنا على اغنية من هناك على كلمه من هذه , وهكذا فتتحول إلى عزيمة من الصعب مقاومتها إلا برحمة الله... فأنت تقاتل الآن في ارض وحلة , وقدميك قد غاصت بالفعل, ولكن إذا قاومت الخاطرة الأولى والكلمة الأولى والمنظر الأول فستتخلص مما تجد بسهوله, فأرض الخواطر سهله والفرار فيها يسير , فمجرد أن تحول وجهك عما ترى فقد إنتهت الفتنه. فلن تقع في المعصية ابداً إلا إذا تساهلت في أسبابها...

      يتبع

      حذف

    6. والمشكلة ليست في أن الفاحشة حولك اسهل من فنجان القهوة , ولكن المشكلة في قربك وبعدك عن دائرة العناية والحفظ الرعاية ... فالنبي كان وحده يصدح بالحق في وسط الجاهلين , الذين يفعلون الفواحش ليلاً ونهاراً مستعيناً بالله سبحانه.

      أمر آخر قد يعينك
      وهو أن السير إلى الله لابد له من مجاهده , وقد كان الناس قديما يجاهدون النفس بإلزامها بالوان من النوافل ومن القربات حتى تستقيم على طريق الله , وحتى ينغرس فيها حب الطاعة , وتتهذب رغباتها وشهواتها فلا تدفع الإنسان... فالشيخ يحدد للمريد نوع من المجاهده يناسب حاله ونفسيته... فيجتهد المريد في المجاهدة لأنها القنطرة التي عن عبرها كان بعدها الإتصال وحصل له الوصال.

      فأنت الآن وحتى تستطيع تقبل الفيوض الإلهية , وحتى ينبني عندك الإستعداد , لابد لك من مجاهده, ولا تظن أن الله يبخل عليك بالمعرفة والأنوار , ولكن إذا لم تكن تملك زمام نفسك فستكون الانوار عليك وبالاً وفتنة قد تضيع بسببها... وتملُّك زمام النفس يكون بلجام الحب , أو بسوط المجاهدة.

      فالله سبحانه قد اختار لك نوع المجاهده حتى تقبل عليه , فتعامل مع الأمر من هذا المنطلق , أنت في لجنة الإمتحان , فكلما برز لك سؤال جديد " خاطر أو منظر أو أو" بادر بالذكر ... " إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُمْ مُبْصِرُونَ" , فأنت إن شاء الله من المتقين بدليل انك تسعى لتتقي مواطن الردى... فإذا أحسست بتزليد الرغبة لديك فبادر على الذكر , وفي نيتك طلب المعونه وليس بنية العبادة, فعند وجود الإبتلاء يكون العطاء.

      فأنت حين تهجم عليك الرغبة وتحيط بك الفاحشة وتجد نفسك تعاظمت ولا تستطيع أن تكبح جماحها , فهذه هي لحظة الصدق , التي تتيقن فيها أنك فقير مفتقر , فعندها يكون طلبك عن إضرار ... و لسانك لسان حال لا لسان مقال وستجد بإذن الله المعونة واللطف محيط بك.

      وأنت أمام إختيارين إما أن تعزم بالله أن تصبر على ترويضها, وإما أن تلقى بنفسك في شلال المحبة الإلهية فيغتسل باطنك وتتطهر سريرتك. والإنغماس في المحبة يكون بكثرة الذكر والإقتباس من حال المحبوب.

      فالمجاهد يذكر المحبوب ليتطهر , والمحب يذكر المحبوب ليرضى , والكل يذكر ليقترب. فاختر ما يناسبك وما يرتاح له نفسك.

      أسأل الله أن يعافيك وان يرزقك القناعة بما عندك , وان يبعد عنك أصدقاء السوء
      تحياتي

      حذف
    7. أخي محمود.. هل لك أن تشرح أكثر "مستنقع العزيمة إلى أرض الخواطر" ..أفهم أنك تقصد إنهاء شهوة النفس قبل بدايتها بالبعد عن مسبباتها.. و لكن ربما لو زدتنا ل زادك الله بركة فأنا أحب أن أفهم أكثر عن هذا الموضوع.

      حذف
    8. أعانكم الله وشباب المسلمين آمين
      أخي الفاضل محمود جزاك الله خيرا .. طاب لي حديثك مع أخينا الفاضل ابو سلمى

      ولقد بلغ بسيدنا يوسف عليه السلام اشد مما تمر به .. (وَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَنْ نَفْسِهِ وَغَلَّقَتِ الْأَبْوَابَ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ ۚ قَالَ مَعَاذَ اللَّهِ ۖ إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ ۖ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ)[سورة يوسف 23] .. توفرت كل اسباب الوقوع في المعصية !! لكنه بالله استعصم ..
      فالحمد لله الذي عصمك يا اخي ابو سلمى .. واستعن بقول سيدنا يوسف : معاذ الله إنه ربي ..

      ولو تلاحظ في كثير من الآيات الخاصة باشتداد الأزمة عند الانبياء عليهم السلام فكان قولهم : إنه ربي .. او .. هو الله ربي .. إن ربي .. وهذه الغاية من الابتلاء .. يشدد عليك ، يشدد عليك ( تشديد عناية ) .. الى ان تتخلص من اوهام قدراتك فلا ترى مخلصا لك إلا الله .. فيجذبك الله اليه .. فما أنت فيه من شدة ( بكسر الشين ) هو في الحقيقة شدة ( بفتح الشين ) .. شدة الى الله .. جذب الى الله .. فلا تبتأس واستبشر خيرا ..

      ولا تتمنى الموت مهما كان .. اولا لأن سيدنا النبي عليه الصلاة والسلام نهى عن ذلك وثانيا لأنك تحرم نفسك من العبادة والاعمال الصالحة ..

      فعن أَبي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال : ( لا يَتَمَنَّى أَحَدُكُمْ الْمَوْتَ , وَلا يَدْعُ بِهِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَهُ ، إِنَّهُ إِذَا مَاتَ أَحَدُكُمْ انْقَطَعَ عَمَلُهُ ، وَإِنَّهُ لا يَزِيدُ الْمُؤْمِنَ عُمْرُهُ إِلا خَيْرًا ) رواه مسلم (2682) .. فجمع بين النهي عن تمني الموت ، والنهي عن الدعاء به على النفس .

      وعند البخاري (7235) بلفظ : ( لا يَتَمَنَّى أَحَدُكُمْ الْمَوْتَ ، إِمَّا مُحْسِنًا فَلَعَلَّهُ يَزْدَادُ ، وَإِمَّا مُسِيئًا فَلَعَلَّهُ يَسْتَعْتِبُ ) . * يستعتب : يسترضي الله بالاقلاع والاستغفار .

      ولقد اصاب الصحابة رضوان الله عليهم اشد البلاء في غزوة الخندق وقد صوره القرآن الكريم ابلغ تصوير يهتز له القلب لو تتأمل : ( إِذْ جَاءُوكُمْ مِنْ فَوْقِكُمْ وَمِنْ أَسْفَلَ مِنْكُمْ وَإِذْ زَاغَتِ الْأَبْصَارُ وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا * هُنَالِكَ ابْتُلِيَ الْمُؤْمِنُونَ وَزُلْزِلُوا زِلْزَالًا شَدِيدًا ) .. أعد تلاوتها مرة بعد مرة يهون عليك حالك ؛ ولقد سبق هذه الآيات المراد من هذا الابتلاء الشديد : " ليسأل الصادقين عن صدقهم " ..

      فثبتك الله يا اخي وجمييييييع شباب المسلمين في كل مكان وزمان وآجركم من مضلات الفتن ما ظهر منها وما بطن .. وإن اللقم تدفع النقم .. والبكاء الغزير والدموع الحارة اجعلها في سجودك .. وفقك الله وفتح عليك

      حذف
    9. استاذ محمود جزاك الله كل خير كنت قد زكرت انك ستتكلم عن موضوع في فيديو جديد فهل لي ان اسال عن لينك اليوتيوب او اي مكان تضع به مقاطع الفيديو لاني استحسنها اكثر من القراءة التي تسببلي صداع خاصة ان كانت كثيرة.

      تحياتي

      حذف
    10. الأخت الكريمة إنجي
      نعم هذا ما أقصده

      في يوم من ذات الأيام كان هناك رجلان يسيران في أحدى الطرق , وكان الطريق مليئ بالناس المشبوهين والذين لا تبدوا عليهم أمارات الصلاح ... حتى إذا وصلا أمام بيت معين خرج منه رجل هزيل ولكن تبدو عليه علامات الشر (بلطجي) ووقف أمام الرجلين يريد أن يسرق منهما ما معهما من المال. فقرر الرجلين الفرار إلا أن البلطجي أخذ يلحق بهما.

      عندها قرر أحد الرجلين الرجوع أملا في المرور بطريق آخر غير هذا الطريق الملئ بقطاع الطرق , وبالفعل حينما أدار وجهه سار في طريق آخر ووصل على مبتغاه

      بينما قرر الآخر أن يواصل الفرار في الطريق ذاته رغم رؤيته لمزيد من البلطجية الذين بداو يحدقون فيه بأعينهم, فأخذ المسكين يجري املا في قطع الطريق ولا يدري أنه يجري في إتجاههم ويسهل عليهم مهمتهم. فما أن رآه البلطجية حتى قالوا هذا صيد ثمين فتكاثرو عليه حتى اوقفوه وجردوه من كل ما يملك فخسر كل شيء.

      هكذا المعاصي والهفوات , تبدأ كخاطر في القلب , وهذا الخاطر قد يكون نتيجة مؤثر خارجى كإطلاق النظر , أو لرغبة داخلية كالغرائز الفطرية , أو لوسوسة شيطانية , فهؤلاء قطاع الطريق , فالعاقل الفطن يفر عندما يلوح قاطع الطريق لأول وهلة ولا ينتظر حتى يصل إليه ويقف بين يديه ويسلم نفسه له ثم يفكر في الفرار .

      فإذا توقف عنده ثار عليه بقية قطاع الطريق فتتكالب عليه الرغبة وتدفعة الشهوه وتزين له الوسوسة فيحيط به الهم, فإذا لم يجعل الله له نورا ينقذه فسيجد نفسه قد استعصت عليه وعزمت على الفعل حتى وإن لم يكن مقتنع به ولا يرضاه لنفسه.

      لهذا فنصيحتي دائما أن نفر من أول خاطره ومن أول نظره ومن اول فكره... وهذا مقصدي ان من يريد الفرار فعليه بنقل معركته على الخواطر , فيجتث سيئها من جذوره فلا تنبت العزيمة أصلاً.

      تحياتي

      حذف
    11. أخي الكريم محمد
      الفيديوهات ستجدها مع لينكات اليوتيوب في صفحة الصوتيات بالمدونه,

      وإن شاء الله ارجو ان يوفق الاستاذ خالد وأعضاء المدونة إلى إعادة إنتاج المقالات في صورة فيديوهات لانها اكثر وقعاً وتأثيراً, وكذلك لأنه ليس كل الناس معتاد على القراءة أو عنده الوقت لها.

      إن شاء الله بعد أن ننتهي من سلسلة القدر نبدأ في إنتاج فيديوهات حتى ولو كانت تشمل الأفكار الرئيسية لكل موضوع من دون الإستدلالات او النقول.

      دعواتك

      حذف
    12. نعم أخي /محمود اتضح مرادك ..جزاك الله خيراً ..و كلامك سليم فعلاً شهوة المعصية كالنار كلما أخمدتها في بدايتها كلما كان أيسر.

      ربما تنظر أن يكون هذا أحد موضوعات فيديوهاتك القادمة.. فهو موضوع مهم جداً لسالك الطريق.. حياك الله أخي الكريم.

      حذف
  13. السلام عليكم جميعا اخوتي وأخواتي

    اشكرك يا استاذ خالد على رسالة الغفران لما فيها من معاني جميلة , أحببت أن اشارككم رسالة وصلتني من احد أصدقائي وهو من محبي العارف بالله الشيخ أحمد رضوان ... هذه الرسالة كتبها الشيخ أحمد رضوان لأخيه الشيخ محمد زكي إبراهيم رحمة الله عليه.

    وهذا نص الرسالة واستمتعوا بكلام القلوب

    قال العارف بالله الشيخ أحمد رضوان رضي الله عنه، بعد أن حمد الله وأثنى عليه:
    ... ... ...

    من العبد المسكين، الذي ليس له لذة في هذه الدار إلا التعلق بالملك الغفار، الذي ضاع عمره سُدى: أحمد رضوان.

    إلى أخ الروح، الذي منَّ الله عليَّ بمعرفته، وجمعني به: شيخي وأستاذي السيد محمد زكي إبراهيم.

    أخي:إنَّ من أراد الله تعالى بقلبه وسره وروحه وبشريته قـام له وقـام بـه، لا يريد عوضًا في عبادته، ولا يريد جزاء على طاعته، فهو بين الخوف والرجاء، والطمأنينة والقلق، لا يصاحب نفسه، ولا يرى لنفسه عملاً، مهما كان عمله، فإن المنـة لله والفضل له، حيث وفّقه لتوحيده، ودلّه على رسوله صلى الله عليه وآله وسلم، وعرّفه بأهل حضرته.

    أخي المحـبوب:إن العبـد إذا قــال ( لا إلـه إلا الله ) صادقًا من قلبه، يبغي بها وجه ربه، مـلأت القـلب نـورًا، فلا تبـقي بقــية لغير الله في لـبه، فيعطي القلب البشرية ما يعصمها من السوى، فتصير بشرية ملكية، لا تقع منها هفوة ولا غفلة، ولا ذلة ولا لهو، يتقذر كل قاطع يقطعه عن ربه، وعلامة ذلك أن يصير ما كلف به من الله كَلَفًا، وحبًا وسرورًا وطربًا.

    لا يعرف النوم في سحره، ولا يطلق لسانه إلا فيما يحب مولاه، يعد أنفاسه ويحصيها، يستعذب البلاء فيه، ويراه منة عليه، ويترك الراحة والبطالة، لأنه صار في المعية الكبرى، وعلامة ذلك أن يأخذ من القرآن ما يسوقه له ربه، من غير معلّم يعلمه، ومن السنة ما يجعله متبعًا لصاحب السنة، وعند ذلك تأتيه التنبيهات والبشارات، فلا يقف مع عرش ولا فرش، يكون في الدنيا وليس هو فيها، ويكون مع الناس وليس هو مع الناس.

    يبغض الراحة أملاً في ذكر ربه، ويهجر الأكوان أملاً في فكرة وعبرة، وعلامة ذلك أنه لا يريد الشهرة ولا الصيت، وليس له أذن تسمع المدح والذم، انفرد لله بالله، وانقطع لله بتوفيق الله، فعند ذلك ينادى عليه في السموات: إن الله يحبه، وتحبه ملائكة الله، ويداوم على المعرفة والخوف والمراقبة والحياء، لا يفتر عن العمل عبــودية لله.

    يتبع

    ردحذف
  14. يرى القلة كثرة، والسقم عافية، لأنه يحب الحق، وما يأتيه منه يراه جميلاً، كأن الآخرة بين عينيه، يقصر الأمل ويكثر العمل، ويخاف الفوت، بكّاء بالأسحار، بسّام بالنهار، هين لين، متواضع، يؤثر إخوانه على نفسه، يوالي أهل حضرة الله، ويبغض أعداء الله، وينصح لله، ويحب في الله، ويهجر لله، ويعطي لله، ويمنع لله، سائرًا بروحـه إلى ربـه، لا يقف مع ملك ولا ملكوت، ولا مع عرش ولا جبروت.

    يفرح بالخلوة ويكره الجلوة، ويحب إخماد صيته إلا إذا أظهره الله، وعلامة ذلك أن يكون فارغ القلب مما سواه، صحب الله على صدق، وأحبه على وجد، يُسارع له في الخيرات، كثير الذكر، كثير الشكر، لا يحـب النـوم ولا يشتهيه، ولا يحب أحدًا لغير ربه، تـراه حتى في بيته ومع زوجـته سـائـرًا إلى الله.

    اتخذ في هذه الدار أنسه بالله، وسيره لله،وصمته لله، وذكره لله، فهو بالله قائم، لا يصاحب نفسه، ولا يرضى عنها، ذليل في عز، وعزيز في ذل.

    انقطع إلى الله بكله، والتجأ إليه في جهره وسره، خرج من مراده إلى مـراده، صـار ليس له بغـية إلا الله، إن أقـعده شـكر، وإن ســيّره ذكـر، هائم به، متحسر لطول البقاء في هذه الدار، لولا الأجل المحتوم، لطـارت روحـه إلى الله،لايـدعي مشـيخة، ولا يدعي سيادة، وعلامة ذلك أن يجلس حيث ينتـهي بـه المجـلس، تراه بين إخوانه لا علامة لظهوره، ليس بمتكبر ولا متجبر، يتهم نفسه في أعماله الصالحة، وإذا ساق أحدًا إلى الله ساقه بالله، لا لشهرة، ولا ليقال: إنه عارف أو ولي، لا يطلب كرامة ولا خرق عادة..

    أفضل الأشياء عنده العبودية، وأشهى شيء له في الدنيا والآخـرة الحق، تأخذه العبرة فيكاد أن يذوب، ويأخذه الشوق فيكاد أن يموت، لا ينتصر لنفسه، ولا يدعو على غيره، تراه بذالاً المعروف، لا يجمع الدنيا لغرض فيها، ولا يتعجل أمرًا أقامه الله فيه، يتمسكن لربه في كل أوقاته، كثير السؤال، قريب إلى المؤمنين، سهل، حظه التعلق بالله، وطلبه في الآخرة النظر إلى وجه الله.

    وإني يا سـيدي أكثرت عليكم، وأنـتم أهـل لما أقـول.

    أرجـو يا سـيدي:كل من جلس بجواركم أو صاحبكم أن تعلموه وتسوقوه وتهذبوه، وكونوا جميعًا دعاة إليه، واحذروا الدخيل فيكم، وأحصوا عددكم، وأفرزوا جلساءكم، والحذر ممن ينتسبون إلى الدين ولا يريـدونه، ويحتسبون أنفسهم مسلـــمين، يريدون أن يخدعوا الناس بأقوالهم...

    ثم ادعوا لي، فإني متأخر عن القوم، غشتني نفسي، وسترت عليَّ حالي، وقد قرب رحيلي، وتحطم جسمي، فلا حول ولا قوة إلا بالله.

    ادعيت الصلاح وأنا لست من الصالحين، وتظاهرت بسمات القوم ولست من القوم، فلما علمت خيانة نفسي، بادرت إليه به، واعتذرت إليه به، وتبت إليه على قدر جهدي.

    سلامي لأهل العشيرة المحمدية، وإني أسألكم الدعوات، من عرفتهم في الله يسلمون عليكم.

    والســـلام علـيكم ورحــمـــة الله.

    انتهي كلامه
    تحياتي

    ردحذف
    الردود
    1. و عليكم السلام أخى الفاضل محمود ..
      رحم الله سيدى أحمد رضوان .. و سيدى الامام الرائد محمد زكى ابراهيم و رضى عنهما ..

      تحياتى لك

      حذف
    2. جزء من قصيدة لسيدى الامام الرائد :

      تَرَكْنَا الْكُلَّ إِلا اللَّهَ
      وَلَمْ نَرْجُ الْحَيَاةَ سِوَاهْ

      عَرَفْنَاهُ وَقَدَّسْنَاهُ
      فَنِلْنَا مَا تَمَنَّيْنَاهْ

      ***
      بِسَيْفِ الشَّرْعِ قَدْ صُلْنَا
      بِمَا قَالَ النَّبِيُّ قُلْنَا

      فَمَا حُدْنَا وَلا مِلْنَا
      وَلا تُهْنَا كَمَنْ قَدْ تَاهْ

      ***
      دَخَلْنَا فِي حِمَا الْقُدْرَهْ
      بِسِرِّ الْغَيْبِ وَالْحَضْرَهْ

      وَدَارَتْ دَوْرَةُ الْحَسْرَهْ
      عَلَى الْبَاغِي وَمَنْ وَالاهْ

      ***
      دَخَلْنَا فِي حِمَى الدَّيَّانِ
      إِلَهِ الْبَطْشِ وَالسُّلْطَانِ

      حَمَانَا وَالأَذَى أَلْوَانُ
      وَمَنْ يَدْخُلْ حِمَاهُ حَمَاهْ

      رضى الله عن سيدى محمد زكى ابراهيم

      حذف
    3. الله ما اروعه هاله 💜👍

      حذف
    4. جميل نقلك اخي محمود 👍👍👍

      حذف
    5. اليوم اراء النور فيكم اجتمعتم فى حب الله وحب رسولة

      حذف
    6. ما شاء الله ..
      اللهم خلقنا بأخلاقهم وأخلاق حبيبك المصطفى صلى الله عليه وسلم حتى لا يبقى فينا ربانية لغيرك وحتى نصلح لحضرتك ونكون من اهل خصوصيتك مستمسكين بأدبه صلى الله عليه وسلم مستمدين من حضرته العالية الشريفة في كل وقت وحين يا ألله يا نور يا حق يا مبين .

      جزاك الله خيرا كثيرا اخي محمود على هذا النقل الطيب

      حذف
  15. تعليقاً على موضوع القوة والقهر في التعامل مع الشيطان. وبأيهما نتعامل مع الشيطان ؟

    مازلت أفكرفي تصرف النبي صلى الله عليه وسلم في موقفين واعتقد أن فيهما دلالات عظيمة. الموق فالأول وهو موقفه من الشيطان الذي ظهر لسيدنا أبي هريرة "حديث تمر الصدقة" المعروف
    فعندما ذهب أبو هريرة رضي الله عنه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له "ما فعل أسيرك البارحة" ثم قال " أما إنه قد كذبك وسيعود "... ثم بعد المرة الثالثة وبعد أن ترك سيدنا أبو هرير الشيطان قال النبي صلى الله عليه وسلم " أما إنه قد صدقك وهو كذوب تعلم من تخاطب منذ ثلاث يا أبا هريرة قلت لا قال ذاك شيطان"

    فالنبي صلى الله عليه وسلم كان يعلم أن الشيطان هو من يحدث أبو هريرة, ومع هذا لم يقل له حين يعود لابد من قلته أو لابد من الفتك به والإنتقام منه. ولكن اكتفى بقوله :"كذبك وسيعود"...

    الموقف الآخر عندما أمسك النبي صلى الله عليه وسلم بالشيطان الذي أراد إيذاءه . فقال، عن جابر بن سمرة ، قال : صلينا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة مكتوبة فضم يديه في الصلاة ، فلما قضى الصلاة قلنا : يا رسول الله أحدث في الصلاة شيء ؟ قال : " لا إلا أن الشيطان أراد أن يمر بين يدي فخنقته حتى وجدت برد لسانه على يدي ، وأيم الله لولا ما سبقني إليه أخي سليمان لنيط إلى سارية من سواري المسجد حتى يطيف به ولدان أهل المدينة " .

    فالنبي صلى الله عليه وسلم لم يقم بقتل هذا الجني أو ينتقم منه مع أنه جاء ليؤذيه, ولكن أخبر فقط أنه بسبب ادبه الجم أعرض عن ربطه في سواري المسجد... وهذا الحديث الثاني نستنبط منه أنه يمكن إجبار الجني على التشكل وإخراجه من الصورة الجنية إلى الصورة الآدمية , قد تكون خصوصية نبوية ولكن هذه نقطة تحتاج للمزيد من البحث.

    تحياتي لكم جميعا

    ردحذف
    الردود
    1. أخى الفاضل محمود ..

      بعض فصائل الجن و ليس جميعهم .. يستطيع التشكل فى صورة مادية .. كالانسان او الحيوان ..
      اما عن جبره للتشكل فالله اعلم .. و ان كنت لا اعتقد ذلك .. قال تعالى :( إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لا تَرَوْنَهُمْ ) ..
      و لاحظ قول رسول الله صلى الله عليه و سلم :( لولا ما سبقني إليه أخي سليمان ...) ...و الله اعلم

      تحياتى لك

      حذف
    2. الأخت الكريمة هالة
      نعلم جميعا أن الجن يمكنة ان يتشكل في عالم الشهاده , وايضاً انه لا يري على صورته الحقيقية. إعمالاً للآيه.
      وهنا لنا تصورين للمسالة
      الأول وهذا رأي شخصي يحتاج للتصحيح. ان مدلول الآية ليس عاماً بنفي الرؤية , ولكن هو مخصوص بعالم الشهاده فقط. إعمالاً بالاخبار الوارده عن رؤية الجن... فيكون تقدير الآيه أنه يراكم هو وقبيله في عالم الشهادة (الملك), من حيث لا ترونهم من عالم الخيال (الملكوت).وهذا النفي لا يشمل من عنده كشف أو يرى بالمنام.
      وهذا لا يعني أن ما نراه في عالم المثال هو حقيقة الجن بل قد تكون حقيقة أو خيال... أيضاً ما قد يرتبط بهذا الإتجاه هو رؤية النبي صلى الله عليه وسلم لحقيقة من هو أعظم من الجن وهم الملائكة فرأي جبريل عليه السلام.
      التصور الآخر أن هناك ثلاثة عوالم أو أبعاد
      الأول يتحرك فيه الجني بصورته الحقيقية التي لا يراها أحد حتى عن طريق الكشف,
      الثاني عالم المثال حيث يتشكلون بشتي الصور الغير حقيقية
      الثالث هو عالم الشهاده الذي يتشكلون فيه بصور مادية محسوسة

      ولعل الأستاذ خالد يعلمنا الصحيح في الموضوع.

      اما إمكانية القبض على الجني في عالم المثال وإدخاله في عالم الشهاده وإحكامه في الصورة المادية , فهي مفهومة من معنى الحديث "لولا دعوة سليمان" فالنبي بين العلة وهي الأدب ومراعاة دعوة سيدنا سليمان.وليس نفي الإمكانية.

      وماقصدته أنه يحتاج للبحث هو هل هذه الإمكانية حدثت لأحد غير النبي صلى الله عليه وسلم أم انها خصوصية نبوية؟؟؟
      تحياتي

      حذف
  16. في البئر ألقوا بك يا يوسف..
    كان مظلما...وكنت وحيدا..
    وكانوا أخوتك!..

    في البئر ألقوا بك با يوسف..
    لعلك توهمتها مزحة..
    لعلك توقعت أن صمتهم مجرد خدعة.
    لعلك قلت أنهم سيعودون..
    وأن حبالهم ستطل بين لحظة وأخرى..
    لكن أصواتهم تلاشت يا يوسف..
    وحبالهم لم تأت قط..

    في الظلمة بقيت وحيدا يا يوسف..
    أرادوا أن يكسروك..
    أن يجعلوك تضعف..
    أن تتوسل..
    أن تنكسر ولو أمام نفسك..

    لو يعلمون!..
    لو يعلمون أن كل تلك الليلة في البئر ، جعلتك تكتشف قوتك الحقيقية..
    من لحظة البئر، أنت لم تعد أنت الذي كنت..
    صرت شخصا جديدا..ولدت -مخاضا صعبا مريرا- في البئر وجدك..
    اكتشفت معنى أن يتدفق النور من داخلك ، لا من فتحة في السقف ..
    اكتشفت معنى أن تجد في الله أنيسا ورفيقا..فزادك ذلك قوة على قوة..ونورا على نور......
    في البئر اكتشفت قواك التي لم تعرفها..اكتشفت أنه يمكنك أن تستغني عنهم..وأن الأمر ليس صعبا كما توهمت..اكتشفت أن علاقتك بهم تكون أغنى عندما تتعرف على الاستغناء عنهم..
    في البئر عرفت معنى الجماعة، أن تكون على الحق، ولو كنت وحدك..
    كل ذلك قبلها كان يشبه نظريات من البرج العاجي..
    وفي البئر، تعانقت النظرية والتطبيق..
    *************
    وزادت قيمتك..
    زادت قيمتك بعد البئر..
    كل شيء صار يبدو مثل ثمن بخس، دراهم معدودة ..بالمقارنة بما صارت عليه قيمتك..
    **********
    ما كنت ستصل لما وصلت له يا يوسف..
    لولا البئر..
    ولو علم أخوتك، لما ألقوك فيه..
    ******************
    في داخل كل منا بئر..
    وفي كل بئر يوسف..
    وأصوات تلاشت..وحبال لم تأت..
    يمكننا أن نجعل من ذلك مخاضا، بحيث ستبدو كنوز العالم بأسره ثمنا بخسا أمامه..
    ويمكننا أن نرخص..حتى يصير سعرنا الحقيقي دراهم معدودة...

    دوما ثمة يوسف..ثمة بئر..
    وثمة أخوة ليوسف..
    نختار دوما "نهاياتنا"....

    #أحمد_خيري_العمري

    ردحذف
  17. كان في البئر فلم يقل توفني كان عبدا فلم يقل توفني كان في السجن فلم يقل توفني قالها عندما انتهت محنة البئر والسجن قالها عنما اصبح ملكا ....
    .
    فأي مقام ؟

    Yassin Moussaoui👆

    ردحذف
  18. يقول الشيخ الشعراوي رحمة الله عليه :

    "إن لله أسرار يضعها في بعض خلقه، فإن صادفك سر من هذه الأسرار فلتسكت و لا تحاول أن تعطي الأشياء غير حقيقتها فمهما كان الإنسان عالماً فهناك من هو أعلم منه. "

    قيل أن أحد العلماء انتقد تصرف رجل من أهل المعرفة،
    فقال هذا الرجل للعالم : أنت عالم و لكن أتزعم أنك قد أحطت بكل شيءٍ علماً.
    قال العالم: لا.
    فقال الرجل: أنا من الذي لم تحط به.

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف13/11/17 11:36 ص

      جميلة حبيبتي إنجي ربنا يمن علينا جميعا من نفحات وعطائه واسراره وانواره وهدايته وعطائه

      كنت كتبت لك رد مسبق الظاهر لم تريه

      ذكرتي الشيطان يتغذى على الخيال تقصدى اى خيال وكيف يتغذى 😊

      تقبلي مودتي 🌷❤

      حذف
    2. عندي مشكلة يا نجوى إن الردود مابتظهرش عندي ماعرفش ليه ، عشان كدا ياريت اللي عايز يستوضح شيء من تعليقاتي يكتبلي في اخر موضوع لحد ما اشوف المشكلة فين.. زي ما انتِ عملتي مشكورة..

      - بصي يا نجوى خليني أقولك الأول إن أي شيء بأدلي بدلوي فيه و مابكتبش له دليل من الكتاب و السنة بيكون بناءاً على تجربة مريت بيها أو خبرة عشتها و بالتالي هو قابل للأخذ بيه أو تركه من باب "كلٌ يؤخذ منه و يرد عليه" و عشان كدا تلاحظي إني ما باحبش أدخل في جدالات لما النقاش يتعلق بأمور معرفيه تعتمد على الرأي و الخبرة الشخصية و التجربة لأن يمكن إنتِ عيشتي شيء أنا ماعشتوش أو ربنا إداكي معرفة مش عندي.. عشان كدا بأحب فيكي إنك بتسألي و مابتنحازيش للافكار اللي عندك بس ..

      دي كانت مقدمة لابد منها بدام وجهتي السؤال لشخصي - و ده شرف ليا فأنتِ سيدة عاقله و احب نقاشاتك - لأني بأحاول أبعد عن النقاشات اللي الغرض منها إثبات إن رأيي صح و رأيك غلط و أحاول أعلق عالنقاشات اللي الغرض منها المعرفة.. و ده كان السبب الرئيسي إني تقريباً مش باناقش عالفيس بوك لأن جمهوره مختلف كتير عن أهل المدونة هنا..

      بعد المقدمة الطويلة دي ممكن أشرحلك قصدي..

      تجربتي يا نجوى مع الخيال عدت بمراحل كتير

      كطفلة كان خيالي واسع.. كان مهربي الوحيد الخيال.. كل ما يحصلي أمر أو يواجهني سوء كنت أتخيل إني في أسرة مختلفة أو إني عايشه حياة مختلفة.. تأثير العالم الناري ماكانش واضح أوي ساعتها.


      كمراهقه كنت متخبطة نفسياً بين الحرب مع العالم الناري و ظروفي الإجتماعيه و بين مشاعر المراهقة المحتاجه للعواطف و الشعور إن في حد بيحبك و يقدرك و طبعاً ده كان مرفوض و مستبعد بالنسبالي ديناً و عرفاً ..بالتالي خيالي بدأ يشتغل و أتخيل إني ليا أسرة و زوج مُحب و أطفال و إنهم مقدرني و مابيستغنوش عني.. و هنا العالم الناري اللي قاعد متربصلك و مستني يشوف البوابة القادمة اللي هيدخلك منها ..بدأ معايا رحلة التحرش المقيتة.. بيمتهنوا آدميتك بكل الطرق المتاحة ..بس الشرارة الأولى كانت خيالي و ده أمر أنا معترفه بي تماماً لأن مسرحيات الضحية دي غير مقبولة عندي.

      مرحلة الشباب.. كان خيالي خد منحنى آخر تماماً ..مافيش حاجه من اللي تخيلتها تحققت.. الحرب مع العالم الناري مستمرة.. التحرش بيزيد و بيكون اكثر قسوة.. ده غير بعض الظروف الشخصية..

      بالتالي انعزلت عن الناس حوالي 3 سنين.. من أولى جامعة ل رابعة جامعة.. عزلة كاملة قضيت منها سنة كاملة صامته لا اتحدث الا بما تستقيم به الحياة فقط.. العزلة اديت المساحة للخيال انه ينشط.. انتي مش مشغولة مع الناس و لا مع ربك اذن انتِ مشغولة مع خيالك و امنياتك الغير محققة و أهم شيء.. مع غضبك و المك النفسي.

      عارفة إنتِ بتقرأي كلمة "ألم" في ثانيه.. ألف، لام، ميم،.. أنا كنت بأحسها سنين.. كنت أوقات أصحى من النوم بليل بعد الجاثوم و التحرشات عندي نوبة غضب و متألمة لدرجة إني مش قادرة أتنفس من كتر الغضب.. كنت بأقعد أخبط راسي في الحيطة عشان ما أموتش نفسي.. بأقعد ألف في الأوضة أدور على حد أقوله إني موجوعه ما ألاقيش .. "الألم النفسي " كلمة مش سهله.. بس مين يفهم..

      الغضب كان لازم يكونله متنفس.. بدات أتخيل إني بأحرق و أولع الدنيا حواليا و إني بأنتقم من اللي آذاني.. و كانت المفاجأة.. إن اللي كنت بأتخيله كان بيحصل و الناس كانت بتتأذي فعلاً .. خوفت و قولت ده خيالي له تأثير فعلاً ..و اتجهت لتمارين التنفس لمواجهة الغضب و اشتريت ألوان و كراسات رسم و تلوين للأطفال و بازل من بتاع الأطفال و بقيت كل ما اغضب الون و ارسم .. بدأت أعود نفسي إني أبتعد عن مواطن الغضب عشان ما أذيش حد و اتعلمت إن الخيال له عالم بيأثر فيه و إن عزيمة البني آدم مش أمر هين سواء كانت بالخير أو بالشر.

      كنت بأصبر نفسي لأن مناماتي كانت بتقول إن الفرج قرب و إن في تغيير قادم.. صبرت عالوضع ده لحد ما اتعرفت على ا/خالد و علمني إن عشان الألم النفسي يروح لازم "تفتحي الصندوق" و تتكلمي.. و من هنا استقيت فكرة إنهم بيتغذوا على الخيال.. لأن اللي بتكتميه و مابتتكلميش عنه أو تواجهي نفسك بيه بتلجأي إنك تتخيليه.. وهما مستنينك في الظلمة.. في الخيال.

      هم عالم الخيال و السراب يا نجوى.. بيأثروا على خيالك و أحلامك و جهازك العصبي و بيلعبوا عالبذرة اللي بيلاقوها في خيالك.

      أنا كان ممكن أقولك قصدي في جملتين.. لكن حبيت أحكيلك عن بعض تجاربي و مشاعري الشخصية جداً جزاءاً وفاقاً لأنك إحترمتيني و سألتيني عن قصدي من غير أي إفتراضات مسبقة و لا إجتزاء لكلامي .. و ده شيء مُقدر عندي جداً ..أشكرك و أتمنى لو عندك سؤال أو اعتراض أو تصحيح أو مخالفة لرأيي تقوليها .. و حيا الله الجميع.. و مودتك مُتقبلة و متبادلة.

      حذف
    3. راق لي حواركما انجي ونجوى 🌹🌹🌹

      حذف
    4. نجوى الحبيبة..

      ماعرفش إنتِ ليه مصممه إني طيبه هههه يمكن لما تشوفيني تغيري رأيك لأني في الأصل شخصية إنفعاليه و عنيفه جداً ماحدش وصفني بالطيبه قبل كدا ههههه ..

      المهم.. كان في كام نقطة عايزة أعقب عليهم..

      - أشكرك على مجاملتك الرقيقة بخصوص الكتابة.. و فعلاً ليا محاولات فيها و حالياً بأكتب كتاب.. يمكن يوم ربنا يأذن و يشوف النور.. ده غير إني بأكتب قصتي مع العالم الروحاني و طريق العلاج.. دعواتك لأن بتقابلني فيها معاكسات كتير.

      - يمكن لما بأكتب عن حاجه بأستغرق فيها أوي و بأعيشها بتفكيري ف بأدي للي بيقرأ إحساس إنها حاله مستمرة.. لكن صدقيني الحاجات اللي بأحكيها دي جزء من حياتي مش كل حياتي.. بالعكس دي أثرِت حياتي كمان..
      يعني بالفعل بأخرج و بأتعايش مع الناس و بأشتغل و ناجحه في شغلي و لله الحمد و بأعمل دراسات عليا و بأساعد أمي في تربية أختي الصغيرة بعد وفاة والدي رحمة الله عليه .. عندي هوايات و بأمارسها و آخرها هواية المشي اللي شجعتني عليها هبه جاويش ، بأدرس حالياً علوم شرعية مع بعض من الأخوات اللي اتعرفت عليهم هنا في المدونة.. يعني حياتي مش عذاب و ألم وووو.. بس أنا بأحكي الموقف اللي يخدم الكلام فقط.. لكن مش دي كل حياتي إطمني.. و شكراً لصدق مشاعرك.


      - بالنسبة للإبتلاء.. أرجع تاني و أقول زي ما قولت ل عبد الله قبل كدا.. جزء إبتلاء و جزء بما كسبت يداي ..و مش هأفصل الأمر أكيد إنتِ قرأتيه قبل كدا.

      - أما بالنسبة للرغي فإنتِ جيتي في ملعبي ههههههه شوفي أنا ليا ضحايا كتير في موضوع الرغي ده آخرهم هبه جاويش أعتقد ولدت بدري من كتر ما رغيت معاها ههههه.. عامةً أنا يسعدني التواصل معاكي جداً ..لو ليكي أكونت عالهانج أوت و يمكن في مرة أقابلك وجهاً لوجه.. أعتقد إنك إسكندرانيه و أنا إحتمال أزور إسكندرية قريب إن شاء الله..

      ** ملحوظة :
      استطردت شويه في الكلام عن حياتي و الهوايات و الدراسة و غيرها عشان أدي فكرة و يمكن أمل لأي مصاب روحاني (و بالأخص.. الأخ /محمد ) إن المصاب الروحاني مش شخص عايش في عذاب مافيش في دماغه غير الروحانيات بأنواعها فقط.. بالعكس.. ده في نظري المصاب الروحاني بعد العلاج بيكون من أشد الأشخاص إيماناً لأنه بيكون شاف و فهم..

      أشكرك و إعلمي إنك من الشخصيات اللي بأعتز بيهم عالمدونة. (إبتسامتين) ☺☺.

      حذف
  19. أصل سيدنا النبي ملوش زي (٦٠) :

    لو أحسَنَ الإنسان الظن بربه ، لم يعرف التشاؤم طريقًا إلى قلبه ، وكيف يتشاءم وقد أوْكَلَ إلى ربه كل شأنه ، وتَعَلم مِن حبيبه التفاؤل في شدته ورخائه ... حب التفاؤل من شمائل حبيبنا المحبوب ، الذي قال وهو طبيب القلوب : "يُعْجِبُنِي الْفَأْلُ الصَّالِحُ : الْكَلِمَةُ الْحَسَنَةُ" .
    د . مجدي عاشور

    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي الهادي الكريم الأمين مجمع الأنوار للسالكين بحقيقة " قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين "/ صلوات القلب لنوال القرب

    ردحذف
    الردود
    1. أصل سيدنا النبي ملوش زي (٦١) :

      حاولتُ أنْ ألزم خصلةً واحدة فقط مِن صفات جَمال حبيبي ، فوجدتُ كلَّ وصفٍ في حضرته يجذبني ويناديني : تعالَ فلن تجد عند أحدٍ مثلي ، وإذا لم يكن للشمس مثيل ، فكيف بي وأنا سيدُ الأولين والآخرين ؟!! ألمْ تسمع قولَ مولاي رب العالمين : (وَإِنَّكَ لَعَلَىٰ خُلُقٍ عَظِيمٍ) !!
      د . مجدي عاشور

      اللهم صل على سيدنا محمد أكمل الخلق ذاتا وصفاتا ونسبا وصهرا وأصحابا وعشيرة واكمل الرسل شريعة وأعظمهم مقاما وقربا ونورا وعلى آله وسلم / صلوات القلب لنوال القرب

      حذف
  20. ‏اللهم أرزقنا رضاء النّـفس
    وزكاة الرّوح وزينة العقل
    وطهارة القلب وأجعلنا
    ممّـن تزوّدوا بالتقوى
    وفازوا بالنجوى ونالوا رضاك والجنة ......

    ردحذف
  21. أختنا الفاضلة ندى ..

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    أهلا ومرحبا بك بيننا أخت فاضلة ..
    يسعدنا تواجدك معنا وتشريفك لنا ..
    ويسعدنا مشاركتك لنا .. وتعليقك معنا ..
    ونسأل الله لك العفو والعافية دائما أبدا ..
    ونحب أن نعرف منك تجربتك مع العالم الروحاني .. وقتما يسمح وقتك ..
    تحياتي لك

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف