الروحانيات فى الإسلام: فبراير 2012

بحث في المدونة من خلال جوجل

الثلاثاء، 28 فبراير 2012

ما حقيقة الطريق عند أهل الله ..ج 2 ؟

ما حقيقة الطريق عند أهل الله ..ج 2 ؟

تابع كلام الشيخ الغمارى الجزء الثانى
مبتدأ بتفسير قوله تعالى ( وانحر )

(وانحر) .. " أى "مع قيامك بالعبادة وأداء حقّ الربوبية  " انحر "حظّ نفسك بشفرة المخالفة لهواها، وما تلتذّ به من حلاوة المقامات النّورانية التي تنتج تلك العبادة وذلك القيام.

فإنّ لتلك المقامات حلاوة عظيمة تقفُ معها النّفس وتلتذّ بها، فتُحجَبُ بها عن التحقّق، والسّير في ميدان الكمال.
وإلى حجاب العبد السّالك بما يبدو له من أنوار المعارف أشار رسول الله صلّى الله صلى الله عليه وآله وسلّم بقوله في الحديث الصحيح: (حجابه النور).

ما حقيقة الطريق عند أهل الله .. الجزء الأول

بسم الله الرحمن الرحيم
ما حقيقة الطريق عند أهل الله ..؟ 
الجزء الاول ..

#- ذكرت فى مقالة سابق معنى الطريق الى الله حقا وخلقا .. بعنوان ما هو معنى الطريق الى الله ؟


- وهنا سيكون شرح لحقيقة هذا الطريق من كلام الشيخ الغمارى رحمه الله ..

* الكلام هنا للشيخ صديق الغماري رحمه الله .. وهو مقتطف من تفسيره لسورة الكوثر ..
فيقول رحمه الله :.. بعد كلامه على معنى الكوثر وسر الأمر فى قوله تعالى (فَصَلِّ لِرَبِّكَ) الكوثر:2...

  * فقال رحمه الله عند تفسيره لقوله تعالى (فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ) *

ما هى الانوار والاسرار فى الدين الاسلامى ؟

بسم الله الرحمن الرحيم 

ما هى الانوار والاسرار فى الدين الاسلامى ؟

أولا : ما هى الأسرار ؟
هى أنوار عرفانية أي معرفة خاصة ذات فهم خاص وتذوق خاص .. يمنحها الله للعبد كرامة له لعبادته اياه .. كلما ارتقى في عبادته لله ملخصا له الدين .. 
وتستطيع أن تسمي هذه المعرفة الخاصة ب"الحكمة الإلهية الربانية" ..
وقد تكون هذه المعرفة من الله بالإلهام أو بالرؤيا .. او عن طريق شيخ يكرمه الله بان يكون وليا مرشدا ..

ثانيا : ما هى الأنوار ؟
تطلق على المعرفة أيضا .. ولكن حقيقتها هي اللطائف الربانية الروحية التى يمنحها الله للعبد  تكريما لمجاهدة طلبا لله .. مثل صفات السكينة والطمأنينة والرضا والصبر المحبه .. 
أي تأتي هذه الأنوار مع "تزكية النفس والارتقاء بها من النفس الأمارة إلى النفس المطمئنة" .. قدر استطاعتك .. وارتقاءك بصفات نفسك طلبا لرضا الله .

* والأسرار والأنوار .. مرتبطين ببعضهما البعض .. فالمعرفة لا تأتي إلا بارتقاء العبد بصفاته مع الله ..
فلابد من أن ينير القلب بتصفية النفس وتزكيتها .. حتى تكون لها قابلية استقبال المعرفة والحكمة الإلهية ..!!


* واعلم ان ما يصلح لشخص قد لا يصلح لاخر .. فلا تفضح سرك مع مولاك .. فيجعل أنوارك ظلمات !!

الأحد، 26 فبراير 2012

هل الدين الإسلامي أو علم التصوف يحيطه الأسرار ..؟

بسم الله الرحمن الرحيم
هل التصوف أو الدين الإسلامى تحيطه الأسرار ..؟

لا يوجد أسرار بمعنى (إخفاء شيء من الرسالة المحمدية) .. لانه لو كان هناك اسرار فى الدين بهذا المعنى ..  فعلى هذا يكون الرسول لم يبلغ رسالته .. وحاشاه صلى الله عليه وسلم .. حيث أنه بلغ الرسالة وأدى الأمانة على أكمل وجه ..

هل التصوف فكرة نظريه ..؟


التصوف ليس اسلوب فكرى او نظرى كما يعتقد البعض .. ممن يظنون فى انفسهم انهم يعلمون ..

 انما هو منهج نبوى قائم على الكتاب والسنة



هل التصوف فكرة نظريه ..؟
لا طبعا فالحمقى فقط هم من ذكروا هذا .. فالتصوف الاسلامى .. ليس فكرة نظريه ولكن منهج نبوي رباني غايته محبة الله تعالى .. ولا تتحقق المحبة الا بالصفاء القلبى .. فلا بد من تخلية يعقبها تحلية .. وفى حقيقة الامر ان التخلية والتحليه يسايران بعضهما فى الوصول الى الله ولكن دائما ما تسبق التخلية وهى التخلص والتطهر من عيوب النفس .. ثم التحلية التى هى تزكية النفس بكل ما يحب الله ..

ما علاقة التصوف بعلم الباطن ؟

التصوف ليس اسلوب فكرى او نظرى كما يعتقد البعض .. ممن يظنون فى انفسهم انهم يعلمون ..

ما علاقة علم الباطن بالتصوف ..؟

اولا : ما هو علم الباطن .. هل هو فى نظر هؤلاء الغيبيات .. ، ام هل هو التحقق من الماضى .. ام هل هو التفهم للمستقبل .. ام هل هو اظهار خفاء الحاضر ..
ان كنت من هؤلاء فانت من الحمقى .. لانه ليس هذا هو التصوف الاسلامى يا هذا .. فانت تتحدث عن شئ اخر اسمه المعرفة الخاصة للقدرات لانسانية .. وما يحب البعض بتسميته بالباراسيكولوجى اى علم ما وراء الطبيعه .. وهذا ليس من التصوف الاسلامى فى شئ ..
اذن ما هو علم الباطن عند الصوفيه : اولا يجب ان نعرف ما هو الباطن .. هو كل ما خفى على الانسان المؤمن ادراكه الا بتقوى الله " اتقوا الله ويعلمكم الله " ..
وعلى هذا كل من اتقى الله .. فهو ولي الله ومحب الله وصفى من اصفياء الله ..

ما هى أكرم معصية وأحقر معصية ؟

بسم الله الرحمن الرحيم

ما هى أكرم معصية وأحقر معصية ؟

ما هى أكرم معصية ؟

 وهى التى يصاحبها غفران .. بإذن الله تعالى ..


1- هى المعصية التى لا تعرفها .. ولا يصل قلبك ولا عقلك إليها .. بل تظل محجوبا عنها حتى تظل تعمل لله بلا توقف .. وهى من أعظم المنن الربانية على العبد ..

2- وهى المعصية التى تعتقد انها لا تمحى بكثرة الاعمال والاقوال .. حتى لا تظن فى نفسك أنك وفيت الله حقه .. فتظل مخلصا له حتى الموت ..

الجمعة، 24 فبراير 2012

هل الكون يعقل عن الله ؟

هل الكون يعقل عن الله ؟
الدليل على تعقل الكون عن الله " {وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءكِ وَيَا سَمَاء أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاء وَقُضِيَ الأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْداً لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ } هود44
{قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْداً وَسَلَاماً عَلَى إِبْرَاهِيمَ } الأنبياء69
{تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَاوَاتُ السَّبْعُ وَالأَرْضُ وَمَن فِيهِنَّ وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلاَّ يُسَبِّحُ بِحَمْدَهِ وَلَـكِن لاَّ تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ إِنَّهُ كَانَ حَلِيماً غَفُوراً } الإسراء44

* فكل من في السموات والارض كيف يسبح إن كان لا يعقل بفهم خاص أن الله موجود .. أم كيف ينفذ أوامر الله إن لم يكن فيه خاصية الفهم عن الله ..؟؟!!

والله أعلم 
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

لماذا تعددت وظائف الملائكة في الكون

س: لماذا تعددت وظائف الملائكة في الكون .. فهناك الحفظه ، و الموكلين بالارزاق ، وبالموت ، والتعذيب ، والهلاك ، والدعاء بالرحمة والاستغفار للمؤمنين ،...... وحملة العرش ، والموكلين بالرسالة ..وهكذا .. لماذا ؟؟

أولا : دلالة على قدرة الله على الخلق والايجاد وانه ليس لقدرته حصر و لا حد .

ثانيا : دلاله على عز سلطانه و جلال ملكه

والله أعلم 
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

ما الفرق بين معرفة آدم ومعرفة الملائكة ؟

ما الفرق بين معرفة آدم ومعرفة الملائكة ؟

- علم الملائكة أوسع العلوم لأنها اأطهر المخلوقات تلقيا عن الله تعالى وأعظمها تسبيح وتقديس لله تعالى  .. 

 

Textual description of firstImageUrl

ما هى حقيقة الروحانيات وأقسامها ؟

ما هى حقيقة الروحانيات وأقسامها ؟

الروحانيات : هى أرواح لطيفة مُدرِكه في الوجود لا يعرف كنهها إلا الله تعالى ..
وقد اسميتها باللطيفة : لانها غير مدركة بالعين ..،  وبالمدركة : لانها تفهم وتدرك الأمر من الله إما بطريق الالهام "الخاطر " او بطريق التلقين " التعليم " ..  فهى تلبى الله في تنفيذ أوامره وجوبا مثل الملائكة .. أو تكليفا كما للجن والإنس ..

* وكل مخلوق له خصائص .. فهى دلالة على روحانيته .. وما من مخلوق إلا وله خاصية لأن خالقها حكيم ، والحكيم لا يخلق شيء إلا و له حكمة
ومجموع خصائص الشيء هى تشير لروحه .. ولا يعلم بإحاطة هذه الخصائص إلا خالقها .. ولذلك يقول تعالى " الروح من أمر ربى "

* والمقصود بالعاقل و غير العاقل .. من حيث نسبة تعقل الموجودات الى تعقل آدم .. فالحجارة بالنسبة لآدم غير عاقلة .. لانها ليس لها القدرة على التفكر والابداع والاختراع  أى ليس لها معرفة.. والملائكة لديهم  تعقل مثل آدم إلا أنهم لم تركب فيهم الشهوة ولم يكلفوا  فمعرفتهم جزئية .. ليس فيها كسب مثل آدم وتكليف .. فمعرفته كليه لانه خليفة الله في ارضة و المنزل عليه كلمات الله ..

* فتوقفت معرفة الملائكة على ما أودع فيها من مقام وعند حد التلبيغ .. اما عن ادم وذريته فلهم مقامات لعملهم بكتاب الله المنزل عليهم والذى لا نهاية لمقاماته .. ولا يكون هذا العطاء الا للرسل والانبياء والاولياء والصالحين .. وهكذا .. والا فالملائكة اعلى قدرا من عصاة المؤمنين .. لعدم قيامهم باسباب الخلافة المطلوبة منهم ...

* فالفهم عن الله موجود في كل المخلوقات حتى الغير عاقلة ومثاله قوله تعالى ( وقلنا  يا أرض ابلعي ماءك ويا سماء اقلعي ) وقد اوضحنا سابقا هذا الامر ..

* ولكن التعقل من حيث القدرة على فهم الوجود والادراك للموجودات وابداع العلوم  هو لآدم عليه السلام عليه السلام فقط .. لما له بسبب خلافته عن الله في ارضة وكما بينا منذ قليل فلا داعى للتكرار ..
وقس على ذلك جميع الاشياء ..

وعلى هذا يمكننا تقسيم الروحانيات الى ..

ما الفرق بين الروحانى و المتروحن ؟

ما الفرق بين الروحانى و المتروحن ؟
الروحانى : هى صفة لمن كانت له نسبه أى صلة مع عالم الارواح .. سواء خير او شر .. وقد يسعى اليها بالخلوات .. وقد تسعى اليه بالعطاءات .. اى الروحانيات

ما الفرق بين الروحانية والروحانيات ؟

ما الفرق بين الروحانية و الروحانيات ؟
الروحانية : هى وصف خاص لنوع محدد من الارواح المرتبطة فى الوجود بشيء ما ... وغير مدركة بالحواس الظاهرة للانسان .. ولا تطلق الا على الروحانية العاقلة فقط .. انس جن ملك
وهذه الكلمة تأتى غالبا مضافة .. فيقال مثلا : روحانية الذكر ..
وقد تاتى علما على أرواح مخصوصة يتم الحديث عنها فيفهم أنها المقصودة ..
فيقال مثلا : و الروحانية السابقة الذكر .........

ما هى الأرواح ؟

ما هى الأرواح ؟
جميع الموجودات ما عدا الروح الانسانى و الملائكى والجنى  ، لها أرواح مقيدة بالخصائص المودعة فيها لا تتجاوزها ولا تتخطاها لأنها محكومة بها .. ولا تنال بها معرفة ولا تعقل إلا من حيث تنفيذ أوامر ربها فقط . اى ان لها ادراك خاص بها .. ليس كما العقل فى الانسان ..
لان وجودها فى الحياه اصلا هو حياة لها و إلا فعدم وجودها هو عدم .. ولكن روح القدرة الالهية المودعه فى الكائنات هى التى تبقيها في الوجود .. فلولا ارادة الله فيها بالظهور والوجود .. ما كان ليكون لها وجود ..
ولكن الروح تختلف من كائن لاخر ..لاختلاف خصائصة المخلوقة فيه .. فأعلى الكائنات الوجودية الانسان و الملائكة و الجن .. لما لهم من خاصية الادراك العقلى
ثم يليهم بعد ذلك سائر الوجود .. 


الاثنين، 6 فبراير 2012

عزيمة الانسان بين الملاك والشيطان

بسم الله الرحمن الرحيم

من أين يستمد الانسان عزيمته النورانية او الظلمانية ؟
من النور الملائكى او الظلام الشيطانى المحيط به

كيف يستمد هذه العزيمة ؟
بأعماله واخلاصه

وإليك الشرح بالتفصيل

أرواح بنى آدم جميعا شاهدة على ربوبية الله ... ولكن لما ركبت في الجسد .. تغير حالها واصابها النسيان والركون الى المسكنة و ركبت فيها الشهوات و الرغبات .

واصبح للنفس سلطانا على الروح .. وبقدر العمل الصالح يكون استيلاء الروح على النفس .. فانظر من أين تستمد روحك مددها وعزها ..!!

- في الحديث: (إنَّ للشَّيطانِ لمَّةً بابنِ آدمَ وللملَك لمَّةً فأمَّا لمَّةُ الشَّيطانِ فإيعادٌ بالشَّرِّ وتَكذيبٌ بالحقِّ ..، وأمَّا لمَّةُ الملَك فإيعادٌ بالخيرِ وتصديقٌ بالحقِّ فمن وجدَ ذلِك فليعلم أنَّهُ منَ اللهِ فليحمدِ اللَّهَ ومن وجدَ الأخرى فليتعوَّذ باللَّهِ منَ الشَّيطانِ الرَّجيمِ ثمَّ قرأ الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُمْ بِالْفَحْشَاءِ الآيةَ) صحيح الترمذي .