الروحانيات فى الإسلام: ما هي البصيرة ؟ كيف تأتيك البصيرة ؟ ومن هم أهل البصيرة ؟

بحث في المدونة من خلال جوجل

الخميس، 18 يوليو 2013

ما هي البصيرة ؟ كيف تأتيك البصيرة ؟ ومن هم أهل البصيرة ؟

بسم الله الرحمن الرحيم

ما هي البصيرة ؟
:: وكيف تأتيك البصيرة ؟ ومن هم أهل البصيرة ؟ ::

* ما هى البصيرة ؟
هي قوة ونور في القلب يدرك به الإنسان حقائق الأمور عن معرفة يقينية ..

* وهي تختلف باختلاف حال الإنسان .. دنيويا أو دينيا .. وبقدر عقيدة الإنسان سواء حق أم باطل ..

هناك بصيرة دنيوية : ويقصد بها من لهم خبرة فى شئون الحياة المختلفة .. مثل الطب والهندسة والاجتماع والسياسة وهكذا ..

وهناك بصيرة دينية : ويقصد بها من يدلون الخلق الى الله بطهارة قلب وصفاء روح .. لأنهم قاموا بتزكية أنفسهم طلبا لمرضاة الله مولاهم الحق .. فعرفهم وأمدهم بنوره لتكون لهم بصيرة في إرشاد الخلق .

* وهذا هو مقصودنا هنا في هذا المقال .. أى البصيرة الدينية .. وسنتكلم عن بعض طرق الوصول إليها وليس كلها .. ومن هذه الطرق .. غض البصر ، واعتزال الناس وإمساك اللسان ..
وسنتكلم عن العزلة .. لأن كثير من الناس لا تعرف قيمتها ..

* نعود فنقول :
كيف يصل الانسان للبصيرة ؟
هناك حكمة تقول ( من أراد البصيرة فعليه أن يغض البصر ) ..

* ودائما تعلمت في حياتي أن .. العزلة معراج السماء ..

* ومعنا كلام المرشد الأعظم صلى الله عليه وسلم ..

* ففى الحديث .. " أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : أي الناس أفضل ؟ فقال ( رجل يجاهد في سبيل الله بماله ونفسه ) قال : ثم من ؟ قال ( مؤمن في شعب من الشعاب ، يعبد الله ربه ، ويدع الناس من شره ) .وفى صحيح ابوداود بلفظ " أى المؤمنين أكمل إيمانا "
صحيح مسلم والبخارى .. والرواى أبوسعيد الخدرى ، ابو هريرة ، أسامة بن زيد

* وفى الحديث الآخر .. "  ألا أخبركم بخير الناس منزلة ؟ قلنا : بلى ، قال : رجل ممسك برأس فرسه - أو قال : فرس - في سبيل الله حتى يموت أو يقتل . قال : فأخبركم بالذي يليه ؟ فقلنا : نعم يا رسول الله قال : امرؤ معتزل في شعب يقيم الصلاة ، و يؤتي الزكاة ، و يعتزل الناس ، قال : فأخبركم بشر الناس منزلة ؟ قلنا : نعم يا رسول الله قال : الذي يسأل بالله العظيم ، و لا يعطي به "
الراوي: عبدالله بن عباس  - المصدر: السلسلة الصحيحة 

* ففهمنا من حديث النبي الأعظم صلى الله عليه وسلم أن الطريق الى الله يحتاج الى عزلة وخلوة .. دون انقطاع عن القيام بأعمال الشريعة .. مثل الصلاة والزكاة .. وأن أكمل المؤمنين إيمانا وخير الناس .. المجاهد بنفسه وماله .. ثم المعتزل الناس طلبا لله ..

قال تعالى : { قُلْ هَـذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللّهِ وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ } "يوسف108"  

* فكيف تأتى البصيرة وطهارة الباطن ؟
لن تأتي بكثرة مخالطة الناس والقيل والقال .. خاصة في هذا الزمان الذي كثر فيه الفتن .. 

* ولكن البصيرة تأتي من مجاهدة النفس وكثرة الصمت والعزلة تربية لنفوسنا مما قد أصابها من شوائب الحياة .. وليس عزلة مطلقة أو خلوة مطلقة .. وإنما هي خلوات تأديبية للنفس حتى تزكو وترتقي لحال النفس المطمئنة والقلب السليم مع الله . 

* أهل البصيرة ؟
أهل البصيرة هم الذين تأدبوا بمنهج الله ابتغاء مرضاة الله حتى طهرت قلوبهم وصفت أرواحهم ..  

* فالإنسان قد يحتاج لخلوة ولو ساعة آخر الليل .. كل يوم بينه وبين ربه ليراجع حاله مع الله ويتوب ويستغفر .. ويتقرب إلى الله .. حتى يكون في حالة تزكية لنفسه دائما .. حتى يرزقه الله البصيرة والنور في قلبه الذي يميز به بين الحق والباطل .. ويثبت به على الصراط المستقيم ..

ولا ننسى أن هذا كان حال سيدنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم .. كان يقيم الليل مع الله مولاه شكرا له على ما أعطاه .. 

* ولا أقول لك أقم الليل فيكفي ولو ركعة واحدة .. ولكن أقول اختلي بنفسك وراجع نفسك واشكو حالك لربك .. واسأله أن يرزقك من واسع فضله في الدنيا والدين .. وأن يغفر لك ويرحمك ويثبتك على الطريق المستقيم .. 
ولو كنت عاصيا فاسأل الله أن يتوب عليك وأن يعود بك إلى رحابه لتكون عبدا مطيعا  لأنه أرحم الراحمين .. 

* خلاصة : إذا أردت البصيرة .. فعليك بالعمل مع الله مولاك ومجاهدة نفسك طلبا لرضاه ..  وغض بصرك وأمسك لسانك واعتزل الناس ..

منحنا الله وإياكم البصيرة والهداية .. آمين

والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالاشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات .

هناك 13 تعليقًا:

  1. أستاذى / خالد
    زادك الله علما و معرفة .. و زادك بصيرة و يقينا .. امين
    تحياتى لك

    ردحذف
  2. الخلاصة :
    ( كف الاذى عن الناس والخلوة الى الله هي الطريق الى البصيرة )
    والله أعلم .
    ولكن سؤال أستاذ خالد ، لتحصيل البصيرة علينا بالخلوة وكف الاذى ومعناها أصلا هو من يدل الخلق على الخالق ؟
    السؤال كيف لنا ان نكون بخلوة وبنفس الوقت ان تدل الخلق على الخالق ؟؟ اذا لا بد من مخالطة الناس ؟؟
    أم أن البصيرة هي درجة عند الوصول إليها يتم بعدها ارشاد الناس الى ربهم ؟؟ وان كانت الاخيرة كيف يمكن لنا أن نعرف اننا وصلناها ؟؟
    بارك الله بعلمك أستاذ خالد وأنار بصيرتك نرجوا الرد وشكرا

    ردحذف
    الردود
    1. البصيرة ليس معناها (من يدل الخلق على الخالق) ؟!! بل هذا نتيجة البصيرة ..!!
      البصيرة هي طهارة قلب وعقل وروح من لوث النفس .. ووسيلتها كف الأذى وغض البصر والتعلق بالله مع الاعتزال والخلوة .. حتى تستطيع ان تدل غيرك إلى طريق الله ..
      والخلوة : هي خلو القلب من غير الله .. ووسيلتها كثرة اعتزال الناس والتزام الصمت مع الذكر .. إلا ما اقتضت إليه الضرورة لمخاطبة الناس
      وللخلوة معان أخرى شرحناها في قصة سيدنا زكريا ..

      فكيف تدل الخلق دون ان تروض قلبك وتطهره ليكون خاضعا لله وليس للرغبات النفسية أو طلبا لشهرة او لشهوة أو لرضى جماعة دينية ..!!
      فكيف تساعد غيرك وأنت أعمه (أعمى القلب) ..!!
      ففاقد الشيء لا يعطيه ..

      بل تطهر .. ثم ارشد ..
      {قُلْ هَـذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللّهِ وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ }يوسف108
      فكن مستبصرا .. ثم داعيا ..

      وحتى تعرف أنك على بصيرة .. باختصار يكون بشيئين ..
      1- أن لا تكون منحاز ومتعصب لفكر ديني أو طائفة دينية أو جماعة دينية
      2- أن يكون قلبك مشغول بالله متعلقا به .. وليس بغيره

      والله أعلم
      تحياتي لك

      حذف
  3. شكرًا عالرد وبارك الله بعلمك أستاذ خالد ...
    علني أصل الى معاني الخلوة الاخرى لانها في مواضيع متقدمة بالصفاء الباطني وما زلت في البدايات .

    ردحذف
  4. غير معرف27/10/17 12:44 ص

    سؤال من فضلك

    هل البصيرة هي الفراسة ؟

    ردحذف
    الردود
    1. الفراسة غير البصيرة ..
      لان البصيرة خاصة بالقلب .. تطلق على إدراك الإيمانيات اليقينية الخاصة بطريق الله .. وهي للمؤمن .. وإدراكها روحي
      اما الفراسة فهي قد تكون عن بصيرة إيمانية أو خبرة دنيوية ..
      والفراسة للمؤمن والكافر ظاهرا وباطنا ، فباطنا .. المؤمن إدراكه لها روحي بطريق الإلهام اليقيني "ويسمى بصيرة" ، وغير المؤمن إدراكه لها روحاني "ناري" ويسمى كشف روحاني" ..(هذا في حال الأمور الخفية الغير ظاهرة)
      وظاهرا تتفاوت الفراسة بين جميع الخلق ..بقدر العلم والثقافة والخبرة العملية في الحياة .
      فالفراسة أوسع في التعريف ..
      والله أعلم
      تحياتي لك

      حذف
    2. غير معرف27/10/17 2:40 ص

      جزاك الله خير استاذي الفاضل الكلام لما قرأته أول مرة جاء فى بالي مقولة ابن القيم اتقوا فراسة المؤمن فإنه يرى بنور الله

      أما عندما قرأت ردك تذكرت الآية الكريمة : لَوْلا أَن رَّأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاء إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ

      فوصل إلى فهمي أن البصيرة نور من الله يبصر به الإنسان عواقب الأمر فينشرح صدره للأمر قيقبل أو ينقبض قلبه منه فيدبر

      أتمنى يكون فهمي صحيح

      والشكر موصول لك على الدوام .

      حذف
    3. سبحان الله وبحمده التى تتم باسمه الصالحات
      كلما تصفحت هذه المدونه التى من الله علبنا بها وبصاحبها. أ/خالد أمده الله بمدده وجعل له نورا بمشى به بين الناس آمين أمين يارب العالمين
      يزداد اعجابى بمدى الصدق والقوه فى الرد وياتى ذلك من اخلاص النيه فى العمل لوجه الله تعالى
      اما عن العزله فانها كانت عونا كبيرا لى ولله الحمد والفضل من قبل ومن بعد
      لانها أظهرت لى نفسى بكل ماتحمل من عيوب وصفات لا يرضى الله بها مادمت قد اخترت الطريق اليه والوجود فى معيته ولازلت احاول وأجاهد للتخلص من عيوب نفسى على اكون فى محراب عبوديته بكل صدق واخلاص .... تحياتى لاهل المدونه

      حذف
  5. أريد نصيحتك حتى اكون في معية الله

    ردحذف
    الردود
    1. أن ترضي بما قسمه الله فيما أجراه عليكي من القدر .. وتيقني أن فعل الله له حكمة فيه .. وحكمته مربوطة بعدله .. فلا يظلم أحد .

      عيشي في سلام وهدوء واطمئنان .. وبقدر ما تحملي في نفسك من الحب للناس .. بقدر ما ستجدي من كلاامة الله في قلبك وستشعرين بمعبته لكي ..

      *******************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  6. طالما يقين .. يبقى الشك لا وجود له ..
    وطالما نسأل هل الذي سمعته أو علمته هو صحيح أم غير صحيح .. فهذا ليس بيقين .. وإنما مجرد محادثات نفسية أو وسوسة أو خلط بين الخاطر والوسواس ولا يستطيع الإنسان التمييز بينهما ..

    - والله أعلم
    ***********************************
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  7. السلام عليكم
    آسف استاذي سؤال خارج الموضوع في الحديث الثاني
    س/
    من هو الذي يسأل بالله العظيم ولا يعطي به ؟

    ردحذف
    الردود
    1. - أخي الحبيب علاء الزمراني:
      ===================
      - جاء في الحديث:
      عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ, أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ - صلى اللَّه عليه وسلم -, قَالَ: «أَلاَ أُخْبِرُكُمْ بِخَيْرِ النَّاسِ مَنْزِلاً» , قُلْنَا: بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ, قَالَ: «رَجُلٌ آخِذٌ بِرَأْسِ فَرَسِهِ, فِي سَبِيلِ اللَّهِ -عَزَّ وَجَلَّ-, حَتَّى يَمُوتَ, أَوْ يُقْتَلَ, وَأُخْبِرُكُمْ بِالَّذِي يَلِيهِ» , قُلْنَا: نَعَمْ يَا رَسُولَ اللَّهِ, قَالَ: «رَجُلٌ مُعْتَزِلٌ فِي شِعْبٍ, يُقِيمُ الصَّلاَةَ, وَيُؤْتِى الزَّكَاةَ, وَيَعْتَزِلُ شُرُورَ النَّاسِ, وَأُخْبِرُكُمْ بِشَرِّ النَّاسِ» , قُلْنَا: نَعَمْ يَا رَسُولَ اللَّهِ, قَالَ: «الَّذِي يُسْأَلُ بِاللَّهِ -عَزَّ وَجَلَّ-, وَلاَ يُعْطِي بِهِ») رواه النسائي في سننه.

      - فالذي يُسأل بالله ولا يُعطِي به): هو الذي ياتيه محتاج فيقول له بالله عليك أو بحق الله اقضي حاجتي أو اعطني شيء من فضل الله .. (ويكون هذا الشخص في مقدرته المساعدة ببساطة - مع علمه باحتياج السائل يقينا لهذا المال لضرورة) .. ومع ذلك يتجاهله بخيلا عليه .

      - ويخرج من هذا الحديث جماعة الشحاتين المتسولين .. لعدم معرفة حالهم للسائل .. ولكن من ناحية أخرى لا يمتنع الإحسان إليهم بما يجبر خاطرهم لو شعرت بذلك في نفسك واطمأن قلبك لذلك ..

      - هذا والله أعلم

      -و جزاك الله خيرا يا علاء على هذا السؤال المهم .
      ============================
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف