الروحانيات فى الإسلام: ديسمبر 2013

بحث في المدونة من خلال جوجل

الثلاثاء، 31 ديسمبر 2013

حقيقة الروح الانساني .. معلومة أم مجهولة ؟

بسم الله الرحمن الرحيم

ماهية الروح الانسانى ؟

يصعب الحديث عن هذه الحقيقة واللطيفة النورانية المودعة فينا والتى تميزنا عن غيرنا من الخلوقات .. ولكن بما انها جزء منها فذلك يدعو الانسان لمحاولة التعرف عليها قدر الاستطاعة وفى حدود قوله تعالى ( ويسئلونك عن الروح . قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلا ) ..
إذن لن نجزم فى هذه المسألة بكلام قاطع وبرهان واضح .. عن هذه اللطيفة الربانية .. ولكن دائما ما سيكون الحديث عن آثار هذه اللطيفة الربانية .. وكل ما يقال فى هذه المقالة وما يتبعها من اجزاء أخرى ان شاء الله تعالى ... ما هى الا محاولة لفهم أثر الروح فى الانسان .. وما أرشدنا القران الى معرفة آثار هذه الروح .. والله المستعان

بداية نبدأ بفهم قوله تعالى ( ويسئلونك عن الروح . قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلا ) ..

الأحد، 15 ديسمبر 2013

علاج العقم وتيسير الحمل بإذن الله .. وطلب الاستشفاء بالقرآن من العقم وتيسير الحمل


بسم الله الرحمن الرحيم

.. علاج العقم وتيسير الحمل بإذن الله ..

(طلب الاستشفاء بالقرآن من العقم وتيسير الحمل)

* مقدمة : اعرف حكمة الله ..
- قال تعالى : (لِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ يَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ إِنَاثاً وَيَهَبُ لِمَن يَشَاءُ الذُّكُورَ . أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَاناً وَإِنَاثاً وَيَجْعَلُ مَن يَشَاءُ عَقِيماً إِنَّهُ عَلِيمٌ قَدِيرٌ) الشورى50-51 .

- هذه هى حكمة الله فى الكون أن يرزق ناس بالبنين ،ويرزق آخرين بالبنات ، ويرزق ما آخرين بالبنين والبنات ، ويرزق آخرين بالعقم وعدم الإنجاب .

الخميس، 12 ديسمبر 2013

لماذا النظر بعين النقص والاحتقار للانسان العاصي ؟ انه ظلمة فى القلب

بسم الله الرحمن الرحيم

لماذا النظر بعين النقص والاحتقار للانسان العاصي ؟
إنه ظلمة فى القلب ، وحجاب فى طريق العبد إلى الله

موضوع فى غاية الأهمية لا تجد أحد يتحدث فيه .. رغم أنه من المعوقات الروحية فى الوصول الى حضرة ومعية الله تعالى .. ألا وهو .. النظر بعين النقص الى الانسان العاصي .. بل وقد يتطور الامر فى النفس الى احتقار العاصي .. وهذا أمر غريب جدا ومناف لديننا الكريم ..

بل لأنه وجد نفسه يصلى ويصوم فقد أصبح من الاولياء وانه من المحبوبين عند الله ..!!!! من الذى جعله يظن ذلك .. إنه نفسه الامارة بالسوء .. فهل اطّلع على الغيب ليعرف مكانه عند الله ..، والله يقول ( فَلَا تُزَكُّوا أَنفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى } النجم32 ) ..

هل علم أن أعماله قد قبلها الله ؟؟؟

 يا سادة .. رب قارئ للقرءان والقرءان يلعنه ( لأنه لم يعمل به )


أولا : فرق بين أن تحتقر المعصية وبين أن تحتقر ذات الانسان ..

الرضا .. والطريق الى الله

بسم الله الرحمن الرحيم

الرضا .. والطريق الى الله

الرضا هو احد المقامات العالية التى يسعى الانسان إليها للوصول الى معية الله تعالى ورضوانه .. وهى من المطالب النفيسة جدا فى النفس البشرية .. لأنها تتطلب قناعة وكفاية وموافقة على ما كتبه الله لك وقدره عليك .. 
وهى حلاوة يتذوقها الانسان كلما هاجت عليه أمواج البلاء فيقابلها بالتسليم لقضاء الله .. بل هذا المقام من مقامات الإيمان بالله العظمى .. ولذلك يقول سيدنا ومولانا محمد صلى الله عليه وسلم " ذاق طعم الإيمان من رضى بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد نبيا ورسولا "
إذن لن يتذوق الانسان من حلاوة الإيمان إلا بالرضا عن الله وشريعته ورسوله .. (وسنشرح ذلك لاحقا )

بداية : نشرح معنى كلمة الرضا ..