الروحانيات فى الإسلام: هل يستمر السحر والمس الشيطاني في رمضان ..؟ وكيف نفهم حينئذ تصفيد الشياطين في رمضان ؟ وما المقصود بتصفيد الشياطين ؟

بحث في المدونة من خلال جوجل

السبت، 13 يونيو 2015

Textual description of firstImageUrl

هل يستمر السحر والمس الشيطاني في رمضان ..؟ وكيف نفهم حينئذ تصفيد الشياطين في رمضان ؟ وما المقصود بتصفيد الشياطين ؟

بسم الله الرحمن الرحيم

هل يستمر السحر والمس الشيطاني في رمضان ؟
وكيف نفهم حينئذ تصفيد الشياطين في رمضان ؟ 
وما المقصود بتصفيد الشياطين ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. السادة الكرام أهلا ومرحبا بكم .. وكل عام وأنتم بخير وربنا يبلغنا رمضان وهو راضي عنا .. ويخرجنا منه وهو راضي عنا .. آمين .
في موضوع هو في أساسه شبهة روحانية .. عند كثير من الناس .. حيث أنه يصطدمون بين ما يحدث في الواقع .. وبين الحديث الشريف الخاص بتصفيد الشياطين في رمضان ..

- حتى أنك تجد البعض يزداد عليه الألم في رمضان .. أو محاولات التحرش الروحاني للبعض .. ويقف العقل حائرا بين ما يحدث في الواقع وبين ما ذكره النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث .. !!

- ولكن إن تأملت الموضوع جيدا ستجد أنه لا يوجد تناقض بأي حال من الأحوال .. وإليكم البيان والتوضيح في هذا الأمر .. والله المستعان .

** تنبيه .. أذكر لكم جزء الحديث الخاص بموضوعنا ( تصفيد الشياطين ) وليس شرح الحديث بأكمله .. ولذلك ذكرت الروايات الخاصة بهذا الجزء وليس بكل الحديث ..

** سيكون عملي في هذا البحث مبتدأ بكلام السادة العلماء .. ثم بعد ذلك أذكر لكم الموضوع مشروحا إن شاء الله تعالى .. مع أي توضيح قد يستوجب الأمر ذلك ..

 ..:: الحديث الذي تكلم عن تصفيد الشياطين ::..

الحديث : (إذا جاءَ رَمَضانُ فُتِّحَتْ أبْوابُ الجَنَّةِ، وغُلِّقَتْ أبْوابُ النَّارِ، وصُفِّدَتِ الشَّياطِينُ) صحيح مسلم.
- وفي رواية بلفظ (إِذَا دَخَلَ رَمَضَانُ فُتِّحَتْ أبْوَابُ الجَنَّةِ، وغُلِّقَتْ أبْوَابُ جَهَنَّمَ، وسُلْسِلَتِ الشَّيَاطِينُ) صحيح البخاري.

#- وفي روايات أخرى:

** رواية أخرى بلفظ : (صُفّدت الشياطين و مردة الجنّ) رواه الترمذي وحسنه الألباني .. 
- وانتبه في هذه الرواية إلى وجود حرف العطف (و) .

** رواية أخرى بلفظ : (صُفّدت الشياطين مردة الجنّ) رواه بن خزيمة وحسنه الألباني .
- وانتبه في هذه الرواية إلى عدم حرف العطف (و) .

***********************

س1: ما المقصود بفتح أباب الجنة وغلق أبواب النار ؟

شرح : ( وَقَوْلُهُ فُتِّحَتْ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ وَغُلِّقَتْ أَبْوَابُ النِّيرَانِ ) :
الإحتمال الأول : يَحْتَمِلُ أَنْ يَكُونَ هَذَا اللَّفْظُ عَلَى ظَاهِرِهِ فَيَكُونَ ذَلِكَ عَلَامَةً عَلَى بَرَكَةِ الشَّهْرِ وَمَا يُرْجَى لِلْعَامِلِ فِيهِ مِنْ الْخَيْرِ
الإحتمال الثاني : وَيَحْتَمِلُ أَنْ يُرِيدَ بِفَتْحِ أَبْوَابِ الْجَنَّةِ كَثْرَةَ الثَّوَابِ عَلَى صِيَامِ الشَّهْرِ وَقِيَامِهِ وَأَنَّ الْعَمَلَ فِيهِ يُؤَدِّي إلَى الْجَنَّةِ كَمَا يُقَالُ عِنْدَ مُلَاقَاةِ الْعَدُوِّ قَدْ فُتِّحَتْ لَكُمْ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ بِمَعْنَى أَنَّهُ قَدْ أَمْكَنَكُمْ فِعْلٌ تَدْخُلُونَهَا بِهِ ، وَغُلِّقَتْ أَبْوَابُ النَّارِ بِمَعْنَى كَثْرَةِ الْغُفْرَانِ وَالتَّجَاوُزِ عَنْ الذُّنُوبِ. )
كتاب المنتقى لشرح الموطأ .. ج2 ص75 .. مع بعض التصرف بوضع كلمات .. الاحتمال الاول والاحتمال الثاني .. للتوضيح .

***********************
س2: ما المقصود بتصفيد الشياطين ؟

شرح : ( وَصُفِّدَتِ الشَّيَاطِينُ بِضَمِّ الْمُهْمَلَةِ وَكَسْرِ الْفَاءِ الْمُشَدَّدَةِ أَي شددت وأوثقت بالأغلال وَفِي رِوَايَة وسلسلت وَهُوَ بِمَعْنَاهُ .. وَلَا يُنَافِيهِ وُقُوع الْمعاصِي .. إِذْ يَكْفِي فِي وجود الْمعاصِي شرارة النَّفس وخباثتها .. وَلَا يلْزم ان تكون كل مَعْصِيّة بِوَاسِطَة شَيْطَان والا لَكَانَ لكل شَيْطَان شَيْطَان ويتسلسل .. وَأَيْضًا مَعْلُوم أَنه مَا سبق إِبْلِيس شَيْطَان آخر فمعصيته مَا كَانَت الا من قبل نَفسه وَالله تَعَالَى أعلم .
من حاشية السندي على سنن النسائي ج4 ص 126    

***********************
س3: كيف نرى الشرور والمعاصي في رمضان والشياطين مصفدة ؟

( قال القرطبي : فَإِن قيل فنرى الشرور والمعاصي تقع فِي رَمَضَان كثيرا فَلَو كَانَت الشَّيَاطِين مصفدة مَا وَقع شَرّ ..
فَالْجَوَاب من أوجه :
أَحدهمَا : إِنَّمَا يغل عَن الصائمين صوما حوفظ على شُرُوطه وروعيت آدابه أما مَا لم يحافظ عَلَيْهِ فَلَا يغل عَن فَاعله الشَّيْطَان
الثَّانِي : لَو سلم أَنَّهَا مصفدة عَن كل صَائِم فَلَا يلْزم أَلا يَقع شَرّ لِأَن لوُقُوع الشَّرّ أسبابا أُخْرَى غير الشَّيَاطِين وَهِي النُّفُوس الخبيثة والعادات الرَّكِيكَة وَالشَّيَاطِين الإنسية
الثَّالِث : أَن المُرَاد غَالب الشَّيَاطِين والمردة مِنْهُم وَأما غَيرهم فقد لَا يصفد وَالْمرَاد تقليل الشرور وَذَلِكَ مَوْجُود فِي رَمَضَان فَإِن وُقُوع الشرور وَالْفَوَاحِش فِيهِ قَلِيل بِالنِّسْبَةِ إِلَى غَيره من الشُّهُور )
شرح السيوطي على مسلم ج3 ص183 ، .. كتاب تنوير الحوالك بشرح موطا مالك .. نقلا عن القرطبي .. ج1 ص 228

شرح : ( وَقَوْلُهُ وَصُفِّدَتْ الشَّيَاطِينُ يَحْتَمِلُ أَنْ يُرِيدَ بِهِ ) :

عَلَى الْوَجْهِ الْأَوَّلِ : أَنَّهَا تُصَفَّدُ حَقِيقَةً فَتَمْتَنِعُ مِنْ بَعْضِ الْأَفْعَالِ الَّتِي لَا تُطِيقُهَا إلَّا مَعَ الِانْطِلَاقِ وَلَيْسَ فِي ذَلِكَ دَلِيلٌ عَلَى امْتِنَاعِ تَصَرُّفِهَا جُمْلَةً ؛ لِأَنَّ الْمُصَفَّدَ هُوَ الْمَغْلُولُ الْيَدِ إلَى الْعُنُقِ يَتَصَرَّفُ بِالْكَلَامِ وَالرَّأْيِ وَكَثِيرٍ مِنْ السَّعْيِ.
وَيَحْتَمِلُ عَلَى الْوَجْهِ الثَّانِي : أَنَّ هَذَا الشَّهْرَ لِبَرَكَتِهِ وَثَوَابِ الْأَعْمَالِ فِيهِ وَغُفْرَانِ الذُّنُوبِ تَكُونُ الشَّيَاطِينُ فِيهِ كَالْمُصَفَّدَةِ ؛ لِأَنَّ سَعْيَهَا لَا يُؤَثِّرُ وَإِغْوَاءَهَا لَا يَضُرُّ  .. وَالْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي تَفَضَّلَ عَلَى عِبَادِهِ .
** وَيَحْتَمِلُ أَنْ يُرِيدَ صِنْفًا مِنْ الشَّيَاطِينِ يُمْنَعُونَ التَّصَرُّفَ جُمْلَةً ، وَاَللَّهُ أَعْلَمُ وَأَحْكَمُ .)
كتاب المنتقى لشرح الموطأ .. ج2 ص75
شرح : ( وقيل المراد من الشياطين مسترق السمع منهم فإنهم كانوا منعوا زمن نزل القرآن من استراق السمع فزيدوا التسلسل مبالغة في الحفظ .
وقال ابن العربي : لا يتعين في المعاصي والمخالفة أن تكون من وسوسة الشيطان إذ يكون من النفس وشهواتها . )
مرعاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح ج 6 ص401 .. باختصار
 *****************************
هذا هو مجمل كلام سادتنا العلماء رضوان الله عليهم مفسري الأحاديث .. جزاهم الله خيرا عن أمة الإسلام .. وقد انتقيت لكم ما يدور حول الحديث من كلام .. وكان ذلك من عدة مصادر .. ولكن وضعت لكم المجمل الكامل إن شاء الله تعالى  ..
والآن مع تلخيص ما سبق ليسهل على بعض الناس الفهم .. ثم ندخل إلى بعض المسائل الروحانية في الموضوع ..
ملخص ما قاله العلماء فيما سبق

فمن تكلم على المعنى الحقيقي للحديث .. فقد ذكر ثلاثة أوجه .. سنناقش هذه الآراء ..
( قلت : صاحب المقال : ) :
1- الوجه الأول : أنه خاص باسترقاق السمع من السماء .. فالشياطين تصفد في هذا الشهر الكريم .. بمزيد من العناية والحفظ .. لأنه الشهر الذي كان ينزل فيه القرآن .
وهذا قول بعيد جدا .. لأن السماء محفوظة في كل الأحوال من بداية بعثة النبي صلى الله عليه وسلم .. وليست بانتظار الشهر الكريم حتى يكون هناك مزيد من الحفظ على خبر السماء .. فضلا عن أن الحديث يتكلم عن شهر رمضان بصورة عامة في كل الأزمان وليس خاص بزمن النبي صلى الله عليه وسلم .
2- الوجه الثاني : أن هذا الحديث خاص بكل بتقييد كل الشياطين .. ومن الناس من قال :
** أنه تصفيد جزئي للأيدي والأرجل .. مع ترك الوسوسة لهم . لأن تقييد اليد والأرجل لا يمنع اللسان من القيد ..
وهذا أيضا رأي أراه بعيدا .. لأنه أثبت الوسوسة التي هي في الأصل مرتع الشياطين ومفتاح عملهم مع الإنسان .. !! .. فما فائدة قول النبي حينئذ ..!!
إلا إن كان يقصد ان الشياطين تتسلط بطرق أخرى كالمس الشيطاني وغيره .. فهذا أيضا أمر يبطله الواقع الذي نعيشه .. فلا يزالون يؤذون الإنسان حتى في رمضان .. ولم يمسك أحدا أيديهم ولا أرجلهم .
** وهناك من قال أنه تصفيد كلي : بمعنى أن الشياطين تصفد جميعا حتى في الوسوسة .. وهو قول مردود أيضا .. لأن الله يقول  (وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ) الزخرف36 .. فالذين غفلوا عن القرآن أو عن التواصل بالله وهم ذاكرن له فإن هذا يسبب له تسليط من الشياطين عليه لأنه في حالة غفلة ولا حصن له من الشيطان .. وكذلك قوله : (أَلَمْ تَرَ أَنَّا أَرْسَلْنَا الشَّيَاطِينَ عَلَى الْكَافِرِينَ تَؤُزُّهُمْ أَزًّا) مريم83 .. أي أن الشياطين تغويهم وتحرضهم على المعاصي والكفر تحريضا .. 
- وكذلك وهناك قرين الإنسان الموكل به .. والشيطان الذي يوسوس له في الصلاة .. وغير ذلك .. 
- وماذا سيفعل الشيطان في الدول الغير مسلمة .. هل سيأخذ أجازة في رمضان ؟ بكل تأكيد .. لا .
- وعبادة الشيطان لا تتوقف عبادته في سائر بلاد غير المسلمين .. ويكفي أن تدخل على مواقع عبادة الشيطان على النت وتعرف ذلك بنفسك .. !!
- فلا يوجد تصفيد كلي كما ظن البعض .. والأمور الشيطانية لا تتوقف عند شهر رمضان بصورة كلية .. ولكن بصورة جزئية بقدر حال العبد مع الله في رمضان .. والله اعلم .
3- الوجة الثالث : وهو أفضل الرأيين السابقين .. ويتوافق مع روايات الحديث ويجمع بينها .. فهو يستند إلى ان المقصود بالشياطين هم مردة الجن من الشياطين .. وليس كل الشياطين .. أي أنه نوع واحد فقط من الشياطين يتم تصفيده .. في رمضان ..
** أما عن الجمع بين روايتين ( الشياطين ومردة الجن ) ، ( الشياطين مردة الجن ) .. بزيادة حف العطف أو حذفه .. فقد جمع بينهما الشيخ المباركفوري فقال : عند شرح ( فيه مردة الشياطين ) يفهم من هذا الحديث إن المقيدين هم المردة فقط ، فيكون عطف المردة على الشياطين في الحديث المتقدم عطف تفسير وبيان ، ويحتمل أن يكون تقييد عامة الشياطين بغير الأغلال .. والله أعلم )
راجع مرعاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح ج 6 ص415
** وهذا في رأيي هذا الوجة الثالث .. وجه له معنى ويتفق جمعا بين الروايات **
هذا فيما يتعلق بالمعنى الحقيقي للحديث ..
** أما في المعنى المجازي للحديث .. ففيه وجه واحد فقط ..**
هذا الوجه المجازي : هو أنه تكثر طاعة العبد في رمضان .. وبالتالي يضعف الشيطان من مقدرته على إفساد الإنسان .. كما يفعل في الأيام العادية .. لأن الحديث يفترض أن العبد تنشط همته في هذا الشهر المبارك .. لينال الثواب الأعظم ..
وأعتقد أن الشيطان ليس في حاجه إلى تواجده .. فالنفوس البشرية قد افسدت رمضان بدون شيطان أصلا ..!! ولا حول ولا قوة إلا بالله .
وعموما هذا الرأي له وجاهته أيضا .. فهو يتفق مع الحديث الآتي (عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قَالَ، « وَاَلَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أَطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ مِنْ رِيحِ الْمِسْكِ إنَّمَا يَذَرُ شَهْوَتَهُ وَطَعَامَهُ وَشَرَابَهُ مِنْ أَجْلِي فَالصِّيَامُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ كُلُّ حَسَنَةٍ بِعَشْرِ أَمْثَالِهَا إلَى سَبْعِمِائَةِ ضِعْفٍ إلَّا الصِّيَامَ فَهُوَ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ»
فتأمل أن الإنسان يترك ما يرغب طلبا لله .. فما ظنك بشخص طلب الله تاركا وراءه رغباته .. هل تعتقد أن هذا شخص سيلاحقه شيطان ؟
** وجه مجازي آخر ( قلت : صاحب المقال : ) : وقد يكون تصفيد الشياطين ناتج عن انتشار الملائكة في هذا الشهر بكثافة .. فيمتنعوا الشياطين عن الانتشار خوفا من أن يصيبهم مكروه من الملائكة .. فكان تجنبهم للإنتشار كانهم مصفدين في أماكنهم .. 
** والذي أميل إليه هو الجمع بين الرأي القائل (بحبس مردة الشياطين ) ، والرأي القائل ( بأن في هذا الشهر تكثر الطاعات فيعجز الشيطان عن ممارسة أعماله ) ..
فالمردة يتم حبسهم .. والعمل الصالح يحبس الشياطين عن عملهم بالوساوس وغير ذلك بقدر همتك مع الله .
*************************

س4: هل هناك تناقض بين الحديث والواقع العملي ؟

لا تناقض لسبب وجيه جدا .. فالحديث يتكلم عن الشياطين أو جزء محدد منهم .. وليس عن مطلق عالم الجن .. ولذلك ليس بمستغرب أن ترى من بهم أذى روحاني كالمس .. لايزال ملازم لهم في رمضان .. أمر طبيعي .. لأنه لا علاقة له بالحديث ..
- أما عن الاسحار فهي تعمل لأنها من تكليف الإنسان .. وليس من فعل الشيطان نفسه .. فانتبه لهذه المعلومة جيدا .
***********************

س5: ولكن ما الحكمة من تصفيد الشياطين في رمضان .. ؟
( قلت : صاحب المقال : ) : قد يكون لزيادة الحافز لدى الإنسان في مزيد من العمل والإجتهاد في الطاعة ..
فتصفيد الشياطين .. حتى يستطيع الإنسان أن يقوى إيمانه بربه ويرفع مقامه في علاقته بربه .. فيخرج من رمضان وقد كثرت حسناته .. ووجد نظرة الرضا من رب العالمين عليه .. ومن نزلت عليه نظرة الرضا من الله .. فكيف يتبعه شيطان ؟!!
فمن كان مسلط عليه قبل رمضان .. بات مكسور الشوكة بعد رمضان .. لأرتقاء العبد في علاقته مع الله .ويدخل في معية قوله تعالى: ( إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ ) الحجر42.
.. وقد ذكر الشيخ المباركفوري وجها لهذا التصفيد : فقال : ( فائدة التصفيد فض جموحه وكسر شوكته وتسكين نائرته ولو لم يكن الأمر على ذلك لم يكن لإستظهارة بالأعوان والجنود معنىمرعاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح ج 6 ص401
( قلت : صاحب المقال : ) : أن الرأي الذي ذكره الشيخ المباركفوري كتعليل للتصفيد .. رأي أراه غريب .. لسبب بسيط وهو أن الحفظ الإلهي لن ينتظر .. شهر رمضان لكسر شوكة الشيطان ..؟!!
***********************
س6: وإن كان المقصود بالشياطين هم المردة منهم .. فما وجه الإفادة في توضيح أن المردة يتم حبسهم .. ؟
( قلت : صاحب المقال : ) أرى وجهين آخرين لفهم تصفيد مردة الشياطين في هذا الشهر الكريم :..
1- الوجه الأول .. الإرتقاء إيمانيا : وكأن الحديث أتى بذكر تصفيد مردة الشياطين .. لكون الإنسان من كثرة ما سيحصل عليه نتيجة عبادته لله .. أقوى وأشد من أن يغلبه شيطان مارد .. فبقوة الإيمان التي ستزيد فيه وبكثرة الحسنات التي سيمن الله بها عليه .. سيرقيه لمرتبة يعجز أن يطولك فيها أي شيطان مارد مهما بلغت قوته الروحانية .. لوجودك في المعية الربانية .
2- الوجه الثاني .. وقف التسليط الروحاني : وهو وجه روحاني يميل للناحية الروحانية .. وهو خاص بوقف التسليط الروحاني ..  فالمارد من الجن .. هو العاتي الشديد القوة .. الذي بلغ القوة في جنسه .. والشيطان المارد لا يتصرف بذاته في أذى الإنسان .. ولأن السحرة يستخدمون الشياطين في القيام بأعمال السحر التي تتطلب تكليف شيطان ليقوم بالتنفيذ ..
وفي هذه الحالة يكون تعريف الحديث بالتصفيد : هو لإظهار عدم المقدرة على قيام السحرة باستخدام هذه النوعية من الشياطين في أذية الإنسان .. أو من هو أدنى منها في الرتبة الشيطانية .
- ففي هذا إشارة إلى تعطيل الملكات الروحانية .. لدي كثيرين .. من السحرة والروحانيين عموما .. لأن السحر غالبا يستدعي استخدام شيطان إبليسي كوسيط .. ولكن الشياطين لا يستجيبون روحانيا في رمضان لانتشار الملائكة بكثرة تنزلها .. وذلك لتشحن عزيمتك مع الله بالعبادة .. حتى إذا خرجت من شهر رمضان كنت محصنا بإذن الله ..
والله أعلم .. بمراد نبيه صلى الله عليه وسلم .
***********************
..:: نظرات في الحديث الشريف حول كلمة ( شياطين ) ::..
( قلت : صاحب المقال : ) : كلمة شياطين توحي بأن الأمر خاص بهذه الفئة فقط .. أي الجنس الإبليسي .. وليس كل جن شيطان .. فقد يكون هناك جن مسلم عاصي .. فهو لا يدخل في هذا الحديث .. وقد يكون جني مسلم مارد ولكنه لا يدخل في هذا الحديث لآنه خاص بالمارد الشيطاني ..
والجن المسيحي واليهودي .. لا يدخل في هذا الحديث .. لأنه جن كتابي .. وليس شيطاني .. ( فنحن نسميه شيطان مجازا لمخالفتة عقيدتنا )  .. ولكنه في العالم الروحاني والإنسي ليس بشيطان .. فمنهم الصالح والطالح أيضا ..
فأنت لا تنظر إلى المسيحي الإنسي على أنه شيطان .. بل كافر لمخالفة عقيدتك .. ولكن هذا لا يمنع أن منهم صالحون صلاح دنيويا .. ومنهم غير ذلك .. والمسلمون كذلك منهم الصالح والطالح ..
- وما يتم التسليط به روحانيا إنما غالبا يكون مما سبق من هذه الطوائف .. دون طائفة الجن الشيطاني .
*****************************
..:: هل يحدث السحر في رمضان ؟ ::..
- قد يحدث السحر في رمضان .. وإن كان ذلك سيستهلك قدر كبير من عزيمة الساحر وأذى بدني له بسبب الإرهاق الذي سيصيبه بسبب كثرة انتشار الملائكة .. 
- ولكن يجوز ذلك لأن فعل السحر من تكليف إنسان وليس من الشيطان نفسه .. فكان هذا السحر من عمل الإنسان وليس من عمل الشيطان لأنه لولا هذا الإنسان ما كان هذا السحر ..
- فانتبه لهذه المعلومة النفيسة وهي من فضل الله وقد أكرمني بفهمها .. فاغتنمها .
- والله أعلم.
******************************

..:: المعالجين بالجن ورمضان ::..
( قلت : صاحب المقال : ) : تكلمت قديما عن هذا الأمر في مواضيع الرقاة ورمضان .. ولكن نعيد بعض الكلام بصورة أخرى ..
فكثير من الروحانيين لا يعالجون في رمضان .. تحت حجة أن الجن الذي معهم .. يذهب للإعتكاف في المسجد النبوي أو الحرم المكي ..!!
حسنا أيها المعالج .. فلماذا لا تذهب معتمدا على الله ومتوكلا عليه .. ومتوسلا بكلام الله .. لتساعد الناس والملائكة سيحضرون معك لأنك تقرأ القرآن .. وبقدر نيتك وهمتك سيكون مددك ..؟!!
ما منعك ذهابك إلا لأن شياطينك قد رحلوا عنك .. وانت بانتظار عودتهم .. اما كونك تقول .. أنهم في الحرم وفى الاعتكاف .. فعفوا سيدي أنت مخدوع بهذا الوهم .. لأن الجن الصالح يعلم علم يقين أن مساعدة مخلوق خير من الإعتكاف .. ولذلك أقول لك أنت موهوم .. 
وكل من انطفأت قدراته الروحانية في رمضان .. فروحانيته أصلها شيطان .
ثم ما علاقة الجن بالعلاج حتى تنتظره أن يأتيك ..؟!! ألا يكفيك أن تقول يارب أعني أم انك اعتدت أن تقول يا جن ساعدني ؟!!
- فيا لك من نفس لم تتوكل على ربها ..!!
***********************
..:: أما عن المعالج الراقي الغير مستعين بجن ::..
( قلت : صاحب المقال : ) : فقد يذهب بعض المعالجين إلى حالة في رمضان .. ويحدث حضور .. ويظهر أنه جن مسيحي أو يهودي .. أو حتى مسلم .. فالجميع عموما يسمى جن معتدي في كل الاحوال .. طالما اعتدى على إنسان .. فلا يفرق أن تميز بين كونه مسلما أو غير مسلم .. فالكل معتدى .
- وقد يظهر شيطان نتيجة سحر أيضا .. فهذا لأنه مكلف من إنسان وليس من فعل الشيطان نفسه .. أي أن الفاعل إنسان في الحقيقة .. فانتبه ..!! 
***********************
س7: لماذا يحضر هذا الجني في رمضان بالرغم من تصفيد الشياطين ؟ ..
( قلت : صاحب المقال : ) : هذا لأنك لم تستوعب الحديث جيدا .. فلو استوعبت أنه لطائفة واحدة من الشياطين .. لفهمت أن باقي الطوائف لا يسري عليها هذا الكلام النبوي .. ولفهمت أن الأعراض الخاصة بالسحر أو المس الروحاني .. يبطأ عملها فقط .. بسبب الحضور الملائكي الزائد في رمضان .. فكأن طاقتهم تضعف .. ولكن لا يبتعدون عن الإنسان .. فالجن المسلم المعتدي والمسيحي واليهودي .. لا يدخل في التصفيد .. 
- والجن الشيطاني المكلف بسحر .. هذا لا يدخل ضمن التصفيد لأنه ليس من فعل نفسه وإنما من فعل وتكليف إنسان آخر .. فسلطة هذا الشيطان مستمدة من إنسان وليس من نفسه ..
والله أعلم .
***********************
..:: هناك تصور غريب عند البعض في مفهوم حضور الملائكة ::..
البعض يتصور أن الملائكة إذا حضرت .. فإن الجن والشياطين يرحلون .. !!
- وهذا تصور خاطيء .. فليس بالضرورة أن يحدث ذلك .. وإلا فلماذا يوجد القرينين مع الإنسان (قرين الملك وقرين الشيطان) ؟!! ولكن نتيجة أعمالك ينشط قرين وينطفيء الآخر ..
- وقد يظل وجود تسليط من الشيطان نتيجة أعمال سيئتة متكررة منك كالغيبة .. فيكون ملازمة الشيطان لك كعقاب .. أو قد يكون هناك ابتلاء رباني لك أراد الله أن يرفع به مقامك لو صبرت عليه .. وبالتالي فحضور الملائكة في الحالات السابقة لا يجعلها تتدخل في هذا التسليط.. 
- ولكن في حال الابتلاء فيكون وجودهم يُحدث حالة من الهدوء للنفس ويدعون لك ويرجون لك الخير .. وهذا سبب في تعجيل رفع البلاء عنك .. 
فالملائكة نعم تحضر لسماع القران وكذلك نادرا يحضر بعض الجن الصالح إن صادف مرورهم .. واستأذنوا من الملائكة الحاضرة في المجالسة .. ولكنهم جميعا لا يفعلون شيئا للشخص المسحور او الممسوس .. لماذا ؟
لأنه ليس من قدرك أن ينحل عنك السحر الأن .. ولكن ينتج عن هذه المجالسة الروحانية .. بعض المعاني اللطيفة في النفس .. سواء علم رباني .. أو خواطر طيبة خاصة بمعاني قرآنية أو حديثية .. أو نزول سكينة عليك .. أو يدعون لك برفع البلاء .. وهكذا ..
ولكنهم لن يطردوا العفريت من حولك .. ويمنعوه عنك  .. !!
فهذه ليست مهمتهم .. يا سيدي .. إلا لو كان معهم إذن من الله فقط !!
وهناك أذكار .. إذا قرأتها كانت لك حماية ووقاية .. مثل آية الكرسي والمعوذتين وبعض الأذكار النبوية مثل ( أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة ) ، ( بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم )
فهذه يحضر معها مددها الخاص بالحماية .. وانفعالها معك بكرامتها بالتحصين لك .. يكون بقدر أعمالك مع الله وصدق توجهك إلى الله .. فلا يمكن أن تكون مصرا على ترك طاعة الله أو مصرا على معصية كالغيبة مثلا وتجد مدد هذه الدعوات يظهر نتيجته معك .. فكيف تجد مدد التحصين حينئذ كما ترجو ..!!
- ولكن من الممكن أن تكون غارقا في العصيان .. ولكن في لحظة دعاءك كنت حاضر القلب جدا مع الله وتدعوه دعاء المتعلق بربه مخلصا له ويقينا فيه .. 
 فهذه تكون نفحة ربانية من الله قد جائتك من ربك .. وسيترتب عليها إجابة من الله باغاثتك .. والله يرزق من يشاء بغير حساب .
كما قال الله تعالى: ( هُوَ الَّذِي يُسَيِّرُكُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ حَتَّى إِذَا كُنْتُمْ فِي الْفُلْكِ وَجَرَيْنَ بِهِمْ بِرِيحٍ طَيِّبَةٍ وَفَرِحُوا بِهَا جَاءَتْهَا رِيحٌ عَاصِفٌ وَجَاءَهُمُ الْمَوْجُ مِنْ كُلِّ مَكَانٍ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ أُحِيطَ بِهِمْ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ لَئِنْ أَنْجَيْتَنَا مِنْ هَذِهِ لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ . فَلَمَّا أَنْجَاهُمْ إِذَا هُمْ يَبْغُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ) يونس22-23.
- ولكن لا تنسى فضل الله عليك .. وأكمل في إخلاصك لله ولا تعود إلى ما كنت عليه ..

**************************
ختاما
نقول صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم .. فهذا ما يحدث فعلا في رمضان .. فمردة الشياطين تصفد .. ولكن سائر عوالم الجن .. لا .
ولا أدري لماذا حالة الإنكار من المشايخ ان يكون هناك مشكلة روحانية مع شخص في رمضان .. ؟!! .. بأن يرددوا أن الشياطين تصفد .. في حين تظل بعض الحالات تتلوى من الألم في رمضان بدون سبب عضوي .. ويقولوا لك .. أن هذه تخيلات نفسية ..!!
فهل كل ذلك بسبب أنهم يخافون أن يكون هذا فعل شيطاني .. فيكون الحديث أصبح غير صادق .. ويصبحون في حالة تعارض مع الأحاديث حينئذ ؟!! أم ماذا ؟
- وهذا فكر خاطيء من المشايخ في التوجيه .. وعليهم تصحيح أفكارهم .. لأن كلامهم هذا يتعارض مع الواقع الذي يعيشه بعض الناس في رمضان .. من مس أو سحر .. وبالتالي يترتب على كلامك الغير موفق .. أنكم تشككون الناس في دينهم ويقولون كيف الحديث يقول بذلك في حين يحدث مس وسحر ؟!!
- أما عن قول بعض المشايخ: أفهم الموضوع أنه هوه كده !!
فهذا يدل على أنك لا تفهم ..!
فكان يكفيك ان تقول الله أعلم ..
تحياتي لكم
-  اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

*************************
والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 36 تعليقًا:

  1. اخى و استاذى الغالى : خالد

    جزاك الله خير الجزاء و اوفر جزاء المحسنين ..
    كل عام و انت بالف صحه و خير .. رمضان كريم .
    وجميع الاخوه والاخوات بخير فى منتدنا الغالي .

    حفظنا الله واياكم من شر شياطين الانس والجن ورزقتا خشيته .

    ردحذف
    الردود
    1. أختي الكريمة : مروة
      وجزاك الله بالخير خيرا وفضلا وإحسانا ..
      أعاد الله عليك وعلى أسرتك الكريمة رمضان بالخيروالبركات
      وعلى كل الاخوة والاخوات في مدونتنا التي تجمعنا .. على الخير والحب دائما
      تحياتي لك

      حذف
  2. السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
    سيدي الكريم....بارك الله فيك و جزاك الله الف خير...فهذا موضوع اختلف فيه الكثير من الشيوخ...و ألتبس على العامة الامر...
    و أظنك تكلمت عن الموضوع بالعقل و المنطق....

    اما عن الرقية في رمضان ...فقد حدثتكم من قبل انني قمت برقية احد زملائي في رمضان العام الماضي...الذي كان مصاب بسحر....
    و قد تكلم معي الجني خادم السحر...و كان اسمه ...’’عبروش’’...و قد كان خائفا من أن يخرج و انتقام الشياطين منه....و كل هذا في الشهر المبارك...
    و لكن كما قال الاستاذ خالد...كانت اصابته بالسحر قبل شهر رمضان...

    تحياتي الخالصة للجميع....

    ردحذف
    الردود
    1. دائما أنت كريم الخلق في سرد ما يحدث معك .. من وقائع قد اخلصت فيها ..

      ولا تبالي بما قد يقال .. فالذي يهمك هو نشر التجربة .. فمن يريد ان ينتفع فلينتفع .. ومن يأبى ذلك فهو وشأنه ..

      وإلى مزيد من تجاربك الطيبة إن شاء الله تعالى ,, للتوعية والفهم .. ونشر العلم .

      تحياتي لك

      حذف
  3. ملاحظة فقط...يمكنكم الاطلاع على القصة في موضوع...’’مع المشايخ المعالجين...لماذا السادة الروحانيون لا يرقون في رمضان’’....
    ليوم الخميس 15 يناير 2015...

    ردحذف
  4. غير معرف13/6/15 7:18 م

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    اخونا خالد..بارك الله فيك على الشرح الوافر و المقصد الزاخر......
    يقول ابن رجب رحمه الله.....هبت اليوم على القلوب نفحة من نفحات نسيم القرب...وسعى سمسار المواعظ للمهجورين في الصلح...ووصلت البشارة للمنقطعين بالوصل....وللمذنبين بالعفو...و المستوجبين النار بالعتق....لماسلسل الشيطان في شهر رمضان و خمدت نيران الشهوات بالصيام...لم يبقى للعاصي عذر...فيا غيوم الغفلة تقشعي...و ياقلوب الطاءعين اخشعي....و يا اقدام المتهجدين اسجدي لربك و اركعي... يا ذنوب التاءبين لا ترجعي...قد مدت في هذه الايام مواءد الانعام...فما منكم الا من دعي:( يا قومنا اجيبوا داعي الله)....فطوبى لمن اجاب...وويل لمن طرد عن الباب و ما دعى.......
    اراه قولا جامعا لجميع المقاصد الطيبة من تصفيد الشياطين و الصيام لهذا الشهر المبارك الفضيل.....و مسك الختام قول خير الانام عليه افضل الصلوات و السلام:(الا ان لربكم في ايام دهركم لنفحات..الا فتعرضوا لها)..
    يا رب ..يا رب ...يا رب..بلغنا جميع المقاصد الطيبه لهذا الشهر العظيم....اختكم في الله

    ردحذف
    الردود
    1. ما أجمل ما ذكرتي أختنا في الله .. وما أطيب ما نقلتي لنا من كلام الامام بن رجب رحمه الله ..
      وهو كما ذكرتي قولا جامعا للمقاصد الطيبة ..
      وأسأل الله لك ان يبلغك كل المقاصد الطيبة والعالية .. التي تقربك لمعية الله وحضرة نبيه صلى الله عليه وسلم .. آمين
      تحياتي لك

      حذف
  5. غير معرف13/6/15 8:44 م

    جذاك الله خير وشهر رمضان شهر مبارك اذا اخلص العبد المصاب بسحر مع الله فاعتقد انه شهر مناسب للعلاج من الاذي الروحاني . افتح الله عليك . المسيري

    ردحذف
    الردود
    1. والله لقد صدقت أخي المسيري فيما ذكرت ..
      فقد أنصفت في القول .. وأخلصت في النصيحة
      تحياتي لك

      حذف
  6. غير معرف13/6/15 9:48 م

    اخي واستاذي وحبيبي ...خالد
    اسال الله عز و جل ان يكرمك بحب رسول الله .
    تحياتي لك ..سيف..

    ردحذف
    الردود
    1. آمين آمين آمين
      ولك بمثل الدعوات أضعافا مضاعفة ..
      ولا حرمك الله حضرة النبي وآله أبدا .. صلى الله عليهم وسلم ..
      تحياتي لك

      حذف
  7. غير معرف14/6/15 3:11 ص

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    من الجن الى الله...

    وقد توالت الاحداث تقريبا كل يوم حلم مختلف ...
    الحلم الاول ....

    كنت دايما ارى رجل دو قامه طويله ويلبس جلباب ابيض وعمامه بيضاء واقف على باب غرفتى....

    وبيكتب الشهادتين ثم الاسماء الحسنى والختلم يالصلاه على سيدنا ومولانا محمد وعلى اله وصحبه....
    وكنت بعدها اشم رائحه بخور ....

    الحلم الثاتى ..

    كنت ارى سبحه معموله بطريثه معينه ومكتوب عليها اسماء الله الحسنى .... تهبط من السماء حتى تصل ليدى واسبح بها .....

    الحلم الثالث.....

    انى كنت ارى نفسى فى قصر مصنوع من الماء...

    ولى غرفه بتاعتى سرير ومكتب ....

    الحلم الرابع .....وده الحلم اللى جعلنى اشك فى كل شىء.... مع العلم انى لم اكن نائمه...

    لقد كنت نايمه... واذا فجاه اصحى على صوت فى غرفتى كان كره البينج بونج ...تضرب فى الغرفه...

    واذا بضوء قوى ولا استطيع ان افتح عينى ....

    وهذا الضوء يتكلم ويطلب منى كتاب اشتريه.....

    كتاب شمس المعارف ... واعطانى العنوان مكتبه فى الازهر....

    وانا كنت عاوزه انام فقلت انا هنسى مش هفتكر .

    اذا هذا الضوء يقول لى سوف نحفر بالنور على جبينك فلن تنسى.....

    وفعلا الضوء قرب وكتب ..اسم الكتاب والعنوان ..

    وفى الصباح طلبت من زوجى الذهاب الى الفنوان وشراء الكتاب....

    وفعلا ذهب ووجد المكتبه فى العنوان واشترى الكتاب...
    ولكن ساله صاحب المكتبه ...لمن هذا الكتاب...

    فقال له زوجى ....لقد حلمت زوجتى بالمكتبه والكتاب.... وكان تعليق الرجل ....انها قويه اوى..

    ولما رايت الكتاب .... لاقيت الجزء الاول عن اسماء الله الحسنى.... ففرحت جدا ......
    وبعدين لاقيت فى الجزء الثانى .... رسومات وخلوة.... وكلام لم افهمه .....فعرفت انه لتحضير الجن ...فقفلت الكتاب... واقسمت ان الكتاب لن يعقد فى البيت... وفعلا اخذه زوجى ووضعه فى السياره لتانى يوم .... حتى يرجعه لنفس المكان

    يتبع...

    ردحذف
    الردود
    1. و الله لقد اشتقنا لتكملة القصة....شكرا كثيرا اختي الكريمة و بارك الله فيك

      حذف
  8. الحمد لله رب العالمين
    جزاكم الله خيرا كثيرا
    وبلغنا وإياكم شهر رمضان وبارك لنا فيه
    ورزقنا شوقا إليه يمتعنا بالصوم والصلاة والقيام والدعاء وتلاوة القرآن .

    ردحذف
    الردود
    1. ولك بمثل لدعوات أضعافا مضاعفة ..
      وبارك لك في رمضان وكل المسلمين
      آمين

      حذف
  9. اخى الغالى : خالد

    انا لا اعلم اذا كانت هذه قصه حقيقه ام من الاسرائيليات .
    ولكنها ذكرتنى بحديثك معى .. عن القلوب ..
    عندما تجتمع القلوب الفاسدة مع المال يحدث مالا يحمد عقباه ..
    ادعو الله ان تكون فاتم صحه و عافيه و احسن حال , امين .

    ﻗﺼﺔ ﺭﺍﺋﻌﺔ ﺟﺪﺍ ..

    ﻣﻦ ﺃﻛﻞ ﺍﻟﺮﻏﻴﻒ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ؟ ...
    ﻳﺮﻭﻯ ﺃﻥسيدنا ﻋﻴﺴﻰ ﺑﻦ ﻣﺮﻳﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ
    ﻛﺎﻥ ﺑﺼﺤﺒﺘﻪ ﺭﺟﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩ ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻌﻬﻤﺎ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﺭﻏﻔﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﺒﺰ،
    ﻭﻟﻤﺎ ﺃﺭﺍﺩﺍ ﺃﻥ ﻳﺘﻨﺎﻭﻻ ﻃﻌﺎﻣﻬﻤﺎ ﻭﺟﺪ ﻋﻴﺴﻰ ﻋﻠﻴهﺍﻟﺴﻼﻡ ﺃﻧﻬﻤﺎ ﺭﻏﻴﻔﺎﻥ ﻓﻘﻂ ،
    ﻓﺴﺄﻝ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩﻱ: ﺃﻳﻦ ﺍﻟﺮﻏﻴﻒ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ.....
    ﻓﺄﺟﺎﺏ : ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﻛﺎﻧﺎ ﺇﻻ ﺍﺛﻨﻴﻦ ﻓﻘط. ﻟﻢ ﻳﻌﻠﻖ ﻧﺒﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺳﺎﺭﺍ ﻣﻌﺎً.

    ﺣﺘﻰ ﺃﺗﻴﺎ ﺭﺟﻼً ﺃﻋﻤﻰ ﻓﻮﺿﻊ سيدناﻋﻴﺴﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ
    ﻳﺪﻩ ﻋﻠﻰ ﻋﻴﻨﻴﻪ ﻭﺩﻋﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻪ ﻓﺸﻔﺎﻩ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞﻭﺭﺩ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﺼﺮَﻩ ,
    ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩﻱ ﻣﺘﻌﺠﺒﺎً : ﺳﺒﺤﺎﻥ ﺍﻟﻠﻪ !
    ﻭﻫﻨﺎ ﺳﺄﻝ ﻋﻴﺴﻰ ﺻﺎﺣﺒﻪ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩﻱ ﻣﺮﺓ ﺃﺧﺮﻯ:ﺑﺤﻖ ﻣﻦ ﺷﺎﻓﺎ ﻫﺬﺍ ﺍﻷﻋﻤﻰ ﻭﺭﺩ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﺼﺮﻩﺃﻳﻦ ﺍﻟﺮﻏﻴﻒ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ؟
    ﻓﺮﺩ : ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﻛﺎﻧﺎ ﺇﻻ ﺍﺛﻨﻴﻦ.

    ﺳﺎﺭﺍ ﻭﻟﻢ ﻳﻌﻠﻖ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻋﻴﺴﻰ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﺣﺘﻰﺃﺗﻴﺎ ﻧﻬﺮﺍ ﻛﺒﻴﺮﺍ،
    ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩﻱ : ﻛﻴﻒ ﺳﻨﻌﺒﺮﻩ؟
    ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﺍﻟﻨﺒﻲ : ﻗﻞ ﺑﺎﺳﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺍﺗﺒﻌﻨﻲ
    ﻓﺴﺎﺭﺍ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺎﺀ ، ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩﻱ ﻣﺘﻌﺠﺒﺎ: ﺳﺒﺤﺎﻥﺍﻟﻠﻪ!
    ﻭﻫﻨﺎ ﺳﺄﻝ ﻋﻴﺴﻰ ﺻﺎﺣﺒﻪ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩﻱ ﻣﺮﺓ ﺛﺎﻟﺜﺔ .
    ﺑﺤﻖ ﻣﻦ ﺳﻴﺮﻧﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺃﻳﻦ ﺍﻟﺮﻏﻴﻒ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ؟
    ﻓﺄﺟﺎﺏ : ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﻛﺎﻧﺎ ﺇﻻ ﺍﺛﻨﻴﻦ.

    ﻟﻢ ﻳﻌﻠﻖ النبى .ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﻭﺻﻼ ﺍﻟﻀﻔﺔ ﺍﻷﺧﺮﻯﺟﻤﻊ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﻛﻮﺍﻡ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺮﺍﺏ ﺛﻢ ﺩﻋﺎ ﺍﻟﻠﻪ ..ﺃﻥ ﻳﺤﻮﻟﻬﺎ ﺫﻫﺒﺎً ،ﻓﺘﺤﻮﻟﺖ ﺍﻟﻰ ﺫﻫﺐ،
    ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩﻱ ﻣﺘﻌﺠﺒﺎ : ﺳﺒﺤﺎﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻤﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻛﻮﺍﻡﻣﻦ ﺍﻟﺬﻫﺐ؟؟!
    ﻓﻘﺎﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ : ﺍﻷﻭﻝ ﻟﻚ، ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻟﻲ ، ﻭﺳﻜﺖﻗﻠﻴﻼ ،
    ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩﻱ : ﻭﺍﻟﺜﺎﻟﺚ؟
    ﻓﻘﺎﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ : ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻟﻤﻦ ﺃﻛﻞ ﺍﻟﺮﻏﻴﻒ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ! ،
    ﻓﺮﺩ ﺑﺴﺮﻋﺔ: ﺃﻧﺎ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻛﻠﺘﻪ!!!!
    ﻓﻘﺎﻝ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻋﻴﺴﻰ : ﻫﻲ ﻛﻠﻬﺎ ﻟﻚ ، ﻭﻣﻀﻰ ﺗﺎﺭﻛﺎً
    ﺍﻟﻴﻬﻮﺩﻱ ﻏﺎﺭﻗﺎً ﻓﻲ ﻟﺬﺓ ﺣﺐ ﺍﻟﻤﺎﻝﻭﺍﻟﺪﻧﻴﺎ .
    ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺟﻠﺲ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩﻱ ﻣﻨﻬﻤﻜﺎ ﺑﺎﻟﺬﻫﺐ ﻟﻢ ﻳﻠﺒﺚ ﺇﻻﻗﻠﻴﻼ ﺣﺘﻰ ﺟﺎﺀﻩ

    ﺛﻼﺛﺔُ ﻓﺮﺳﺎﻥ
    ﻓﻠﻤﺎ ﺭﺃﻭﺍ ﺍﻟﺬﻫﺐ ﺗﺮﺟﻠﻮﺍ ، ﻭﻗﺎﻣﻮﺍ ﺑﻘﺘﻠﻪ ﺷﺮ ﻗﺘﻠﺔ!
    ﻣﺎﺕ ﻭﻟﻢ ﻳﺴﺘﻤﺘﻊ ﺑﻪ ﺇﻻ ﻗﻠﻴﻼ! ﺑﻞ ﺩﻗﺎﺋﻖ ﻣﻌﺪﻭﺩﺓ!!!

    ﺳﺒﺤﺎﻧﻚ ﻳﺎ ﺭﺏ !! ﻣﺎ ﺃﺣﻜﻤﻚ ﻭﻣﺎ ﺃﻋﺪﻟﻚ!!
    ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺣﺼﻞ ﻛﻞ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻨﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﻛﻮﻣﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻫﺐ
    ﺑﺪﺃ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﻳﻠﻌﺐ ﺑﺮﺅﻭﺳﻬﻢ ﺟﻤﻴﻌﺎ ، ﻓﺪﻧﺎ ﺃﺣﺪﻫﻢﻣﻦ ﺃﺣﺪ ﺻﺎﺣﺒﻴﻪ
    ﻗﺎﺋﻼ ﻟﻪ: ﻟﻢ ﻻ ﻧﺄﺧﺬ ﺃﻧﺎ ﻭﺃﻧﺖ ﺍﻷﻛﻮﺍﻡﺍﻟﺜﻼﺛﺔ ﻭﻧﺰﻳﺪﻧﺼﻒ ﻛﻮﻣﺔ ﺇﺿﺎﻓﻴﺔ
    ﺑﺪﻻ ﻣﻦ ﺗﻮﺯﻳﻌﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺛﻼﺛﺔ،
    ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﺻﺎﺣﺒﻪ: ﻓﻜﺮﺓ ﺭﺍﺋﻌﺔ!!!
    ﻓﻨﺎﺩﻭﺍ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻭﻗﺎﻟﻮﺍ ﻟﻪ : ﻣﻤﻜﻦ ﺗﺸﺘﺮﻱ ﻟﻨﺎ ﻃﻌﺎﻣﺎﻟﻨﺘﻐﺪﻯ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻧﻨﻄﻠﻖ؟؟

    ﻓﻮﺍﻓﻖ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻭﻣﻀﻰ ﻟﺸﺮﺍﺀ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ.
    ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﺣﺪﺛﺘﻪ ﻧﻔﺴﻪ ﻓﻘﺎﻟﺖ ﻟﻪ :
    ﻟﻢ ﻻ ﺗﺘﺨﻠﺺ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﻭﺗﻈﻔﺮ ﺑﺎﻟﻤﺎﻝ ﻛﻠﻪ ﻭﺣﺪﻙ؟؟؟
    ﺇﻧﻬﺎ ﺣﻘﺎ ﻓﻜﺮﺓ ﻣﻤﺘﺎﺯﺓ!!!
    ﻓﻘﺎﻡ ﺻﺎﺣﺒُﻨﺎ ﺑﻮﺿﻊ ﺍﻟﺴﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ ﻟﻴﺤﺼﻞ ﻋﻠﻰﺍﻟﻤﺎﻝ ﻛﻠﻪ !!!
    ﻭﻫﻮ ﻻ ﻳﻌﻠﻢ ﻛﻴﺪ ﺻﺎﺣﺒﻴﻪ ﻟﻪ!!!

    ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﺭﺟﻊ ﺍﺳﺘﻘﺒﻼﻩ ﺑﻄﻌﻨﺎﺕ ﻓﻲ ﺟﺴﺪﻩ ﺣﺘﻰ ﻣﺎﺕ،
    ﺛﻢ ﺃﻛﻼ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ ﺍﻟﻤﺴﻤﻮﻡ ﻓﻤﺎ ﻟﺒﺜﺎ ﺃﻥ ﻟﺤﻘﺎ ﺑﺼﺎﺣﺒﻴﻬﻤﺎﻭﻣﺎﺗﺎ ﻭﻣﺎﺗﻮﺍ ﺟﻤﻴﻌﺎً.
    ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﺭﺟﻊ ﻧﺒﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻴﺴﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ
    ﻭﺟﺪ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﺟﺜﺚ ﻣﻠﻘﺎﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺭﺽ ﻭﻭﺟﺪ ﺍﻟﺬﻫﺐ

    ﻓﻘﺎﻝ:ﻫﻜﺬﺍ ﺗﻔﻌﻞ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺑﺄﻫﻠﻬﺎ ﻓﺎﻋﺒﺮﻭﻫﺎ ﻭﻻ ﺗﻌﻤﺮﻭﻫﺎ

    ردحذف
    الردود
    1. فصة رائعة و ذات مغزى لمن يعتبر....
      شكرا اختي الكريمة....و بارك الله فيك

      حذف
    2. ما أروع ما كتبت .. أختي الكريمة مروة ..

      قصة لا يفرق فيها أن تكون حديثا أو غيره .. فالعبرة بالمقاصد وليس بالألفاظ ..

      فمقصد القصة هو أن من طلب غير الله .. فقد طلب اللا شيء ..!!

      ومن طلب الله .. فقد وجد كل شيء .
      تحياتي لك

      حذف
  10. غير معرف15/6/15 8:08 ص

    الله الله يا اختي مروة ..قصة ما اروعها وما اجملها..
    ارى اخي خالد يحتاج لدعائنا...اللهم ارجعه لنا سالما ...يارب
    سيف..

    ردحذف
    الردود
    1. الحمد لله أخي سيف .. أصبحت في حال أحسن ..
      وشكرا لك اهتمامك بي .. وتقديرك لي ..
      حفظك الله أخي صادقا وحبا
      تحياتي لك

      حذف
    2. أخى .سامى .. اخى سيف. جزاكم انتم خير الجزاء .. و أتمنى ان تتابعوا قصتى .. بعد ان تنتهى اختى.. منال .. و لكن احذروا ... فانا كنت ابنه ملك الجان هههههههههه .و كان عندى قصر تحت البحر ..و جيوش. ههههه. من لطف الله بى .. مدونه الروحانيات فى الاسلام .. و طبعا اخى الغالى خالد. أتمنى. ان يعتبر منها أحد. ارجو الا تنسونى من صالح دعائكم ..اخوانى فالله

      حذف
  11. إنما القرب بالقلب لا بالبدن !

    أي الصوم صومك ؟!
    وأي الصائمين أنت ؟!

    ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻹ‌ﻣﺎﻡ ﺃﺑﻮ ﺍﻟﻔﺮﺝ ﺑﻦ ﺍﻟﺠﻮﺯﻱ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ
    ﻓﻲ ﺗﻘﺴﻴﻢ ﺍﻟﺼﻮﻡ ﻭﺍﻟﺼﺎﺋﻤﻴﻦ :
    ﻭﺍﻟﺼﻮﻡ ﺛﻼ‌ﺛﺔ :
    * ﺻﻮﻡ ﺍﻟﺮﻭﺡ ﻭﻫﻮ ﻗﺼﺮ ﺍﻷ‌ﻣﻞ
    * ﻭﺻﻮﻡ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻭﻫﻮ ﻣﺨﺎﻟﻔﺔ ﺍﻟﻬﻮﻯ
    * ﻭﺻﻮﻡ ﺍﻟﺠﻮﺍﺭﺡ ﻭﻫﻮ ﺍﻹ‌ﻣﺴﺎﻙ ﻋﻦ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ ﻭﺍﻟﺸﺮﺍﺏ ﻭﺍﻟﺠﻤﺎﻉ .

    - ﻳﺎ ﺃﺧﻲ ويا أختي -
    * ﻣﻦ ﺻﺎﻡ ﻋﻦ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ ﻭﺍﻟﺸﺮﺍﺏ ؛ ﻓﺼﻮﻣﻪ ﻋﺎﺩﺓ !

    * وﻣﻦ ﺻﺎﻡ ﻋﻦ ﺍﻟﺮﺑﺎ ﻭﺍﻟﺤﺮﺍﻡ ﻭﺃﻓﻄﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﻼ‌ﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ ﻓﺼﻮﻣﻪ ﻋﺪﺓ ﻭﻋﺒﺎﺩﺓ !

    * ﻭﻣﻦ ﺻﺎﻡ ﻋﻦ ﺍﻟﺬﻧﻮﺏ ﻭﺍﻟﻌﺼﻴﺎﻥ ﻭﺃﻓﻄﺮ ﻋﻠﻰ ﻃﺎﻋﺔ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﻓﻬﻮ ﺻﺎﺋﻢ ﺭﺿﻰ !

    * ﻭﻣﻦ ﺻﺎﻡ ﻋﻦ ﺍﻟﻘﺒﺎﺋﺢ ﻭﺃﻓﻄﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻮﺑﺔ ﻟﻌﻼ‌ﻡ ﺍﻟﻐﻴﻮﺏ ﻓﻬﻮ ﺻﺎﺋﻢ ﺗﻘﻲّ !

    * ﻭﻣﻦ ﺻﺎﻡ ﻋﻦ ﺍﻟﻐﻴﺒﺔ ﻭﺍﻟﺒﻬﺘﺎﻥ ﻭﺃﻓﻄﺮ ﻋﻠﻰ ﺗﻼ‌ﻭﺓ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻓﻬﻮ ﺻﺎﺋﻢ ﺭﺷﻴﺪ !

    * ﻭﻣﻦ ﺻﺎﻡ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻨﻜﺮ ﻭﺍﻹ‌ﻏﻴﺎﺭ ﻭﺃﻓﻄﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﻜﺮﺓ ﻭﺍﻻ‌ﻋﺘﺒﺎﺭ ﻓﻬﻮ ﺻﺎﺋﻢ ﺳﻌﻴﺪ !

    * ﻭﻣﻦ ﺻﺎﻡ ﻋﻦ ﺍﻟﺮﻳﺎﺀ ﻭﺍﻻ‌ﻧﺘﻘﺎﺹ ﻭﺃﻓﻄﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻮﺍﺿﻊ ﻭﺍﻹ‌ﺧﻼ‌ﺹ ﻓﻬﻮ ﺳﺎﻟﻢ !

    * ﻭﻣﻦ ﺻﺎﻡ ﻋﻦ ﺧﻼ‌ﻑ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻭﺍﻟﻬﻮﻯ ﻭﺃﻓﻄﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﻜﺮ ﻭﺍﻟﺮﺿﺎ ﻓﻬﻮ ﺻﺎﺋﻢ ﻏﺎﻧﻢ !

    * ﻭﻣﻦ ﺻﺎﻡ ﻋﻦ ﻗﺒﻴﺢ ﺃﻓﻌﺎﻟﻪ ﻭﺃﻓﻄﺮ ﻋﻠﻰ ﺗﻘﺮﻳﺐ ﺃﺟﻠﻪ ﻓﻬﻮ ﺻﺎﺋﻢ ﺯﺍﻫﺪ .

    ردحذف
    الردود
    1. ما اجمل فهمك .. وما أطهر قلبك قلبك .. يا قطر الندى

      نعم هذا هو مراد العارفين .. ومطلب المحبين من رب العالمين .. هو الفلب ..

      بقدر طهارة القلب .. بقدر حضور العبد في معية رب العالمين
      تحياتي لك

      حذف
  12. غير معرف15/6/15 11:29 ص

    جزاك اللة خيرا ليست القصة ب سندها إنما بما تزرعه في النفس والروح من معاني

    ردحذف
    الردود
    1. أحسنت الرد والتعليق ..
      ويشرفنا أن نتعرف عليك
      تحياتي لك

      حذف
  13. غير معرف15/6/15 2:04 م

    موضوع يحتاج الى اكثر من مراجعه ....
    انا من الذين يرون كل الويل و عظام الامور في منتصف رجب و لغايه اليوم 28 من رمضان ....كل انواع الحرام اشاهده في رمضان و قد بدأ هذا الويل مبكرا لحكمه لا يعلمها الا الله ...و قد كنت كتبت لك تعليق للحاله المزريه التي انا سوف اسقط فيها ....في هذا الشهر الكريم ....لكن رحمه الله اوسع من كل ذنوبي ففتح الله علي قصه كنت قد قرائتها عن الشيخ الشاذلي عندما كان في غابه و هبط الليل عليه فلجأ الى تل صغير و كان يرى الاسود من حوله ..فجائه هاتف داخلي و هو على التله ...لماذا قال الله تعالى ان الله و ملائكته يصلون على النبي يا ايها الذين آمنوا صلوا عليه و سلموا تسليما .....لا بد ان فيها سر عظيم و حمايه من الله و رسوله بسر الصلاه على النبي و آله ...و هنا بدأ بالصلاه على الحبيب و آله ..بلا عدد و كان يرى الاسود و الوحوش تسير امامه و حوله آمنين و آمن هو شرهم .....و كان لي أخ عزيز و فاضل امثالكم ..( مصري ..) يطلب مني الاستمرار بالصلاه على النبي و آله بدون عدد ...و كنت قد قرأت ان من يصلي على سيدنا محمد و على آله 1000 مره لا يضره شيطان ....يوميا ...فبدأت بالصلاه حتى 850 و هنا ثارت السخونه في كل جسدي و تخربطت الافكار و لكن بعون الله و مدده اكملت ال 1000 او زدت اكثر و بعدها جاء صفاء النفس و استقرت الافكار ......
    انا كنت من الذين يقرأون آيه الكرسي 313 يوميا ...لكن عند رمضان ....تتغير الاحوال ...
    معذره فقد اطلت في الكتابه فقط ....لمن هو مثلي ان وجد ...عليه بالصلاه على محمد و على آل محمد ..يوميا بعد صلاه الفجر و لو لم استفد منها ما كتبتها لعل مبتلي يأخذ منها و يهدىء روعه و نفسه ....سامحوني فقد اطلت ....

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الكريم / أختي الكريمة ..

      قصتك جميلة وطيبة .. وفيها نفع للناس .. وجزاك الله خيرا أن أرشديتنا إلى هذا الخير .. فأكرمك الله ... دائما بالصلاة على النبي المختار صلى الله عليه وسلم ..

      ويشرفنا أن نتعرفك عليك وتكون أخا كريما بيننا ننتفع بتجاربك .. أو بمعلومة قد تنفع بها أحدا

      تحياتي لك

      حذف
  14. غير معرف16/6/15 4:50 م

    السلام عليكم ، رمضان مبارك للجميع وبااتوفيق في العبادات .....للجميع رجالا ونساء .....في هذا الشهر.....العبادات وخدمة الأقارب لها الأولوية من أعمالكم واهتماماتكم الثانوية ....
    اشكر الاخت مروة ومنال على قصصهم .....ممتعة.......قصة مروة ، أعرفها من سنين ولكن فذكر إن الذكرى تنفع المومنين.......وهناك قصة أخرى أحلى واعجب......قصة سيدنا عيسى والكنز..
    مرة أخرى رمضان مبارك .......صاحب المدونة ...تحياتي لك
    الصديق الحكيم

    ردحذف
  15. غير معرف16/6/15 4:57 م


    روي ان عيسى عليه السلام جمع بعض الحواريين في
    بعض سياحته ، فمروا على بلد ، فلما قربوا منه وجدوا كنزا على الطريق ، فقال
    من معه : إئذن لنا يا روح الله ان نقيم هاهنا ونحوز هذا الكنز لئلا يضيع ؟ فقال
    لهم أقيموا هاهنا وانا ادخل البلد ولي كنز اطلبه :
    فلما دخل البلد وجال فيه ، رأى دارا خربة فدخلها ، فوجد فيها عجوزا
    فقال لها : انا ضيفك في هذه الليلة وهل في الدار أحد غيرك ، قالت نعم لي ابن
    صغير مات أبوه وبقي يتيما في حجري وهو يذهب إلى الصحارى ويجمع الشوك ويبيعه
    ونتعيش به . فلما جاء ولدها قالت له بعث الله لنا في هذه الليلة ضيفا صالحا تسطع
    من جبينه أنوار الهدى والصلاح ، فاغتنم خدمته وصحبته ، فدخل الابن على
    عيسى ( ع ) وأكرمه .
    فلما كان في بعض الليل سأل عيسى عليه السلام الغلام عن حاله ومعيشته
    وغيرها وتفرس فيه آثار العقل والاستعداد للترقي على مدارج الكمال ، لكن وجد
    فيه ان قلبه مشغول بهم عظيم ، فقال : يا غلام أرى قلبك مشغولا بهم عظيم
    فأخبرني لعله يكون عندي دواء دائك .
    فلما بالغ عيسى ( ع ) قال نعم في قلبي هم لا يقدر على دوائه إلا الله تعالى
    فقال اخبرني به لعل الله يلهمني ما يزيله عنك ، فقال الغلام : اني كنت يوما احمل
    الشوك إلى البلد ، فمررت بقصر ابنة الملك فنظرت إلى القصر فوقع نظري عليها
    فدخل حبها شغاف قلبي وهو يزداد كل يوم ولا أرى لذلك دواء إلا الموت ، فقال
    عيسى ( ع ) إن كنت تريدها انا اعدك ان تتزوجها .
    فجاء الغلام إلى أمه وأخبرها بقوله فقالت أمه يا ولدي اني لا أظن أن هذا
    الرجل يعد بشئ لا يمكنه الوفاء به فاسمع له وأطعه في كل ما يقول .
    فلما أصبحوا قال عيسى عليه السلام للغلام اذهب إلى باب الملك فإذا اتى
    خواص الملك ليدخلوا عليه ، قل لهم أبلغوا الملك عني اني جئته خاطبا كريمته ثم
    ائتيني وأخبرني بما جرى بينك بين الملك .
    فأتى الغلام باب الملك ، فلما قال ذلك لخاصته ضحكوا وتعجبوا من قوله
    ودخلوا على الملك وأخبروه بما قال الغلام مستهزئين به ، فاستحضره الملك .
    فلما دخل على الملك وخطب ابنته قال الملك مستهزءا به لا أعطيك ابنتي إلا
    ان تأتيني من اللئالي واليواقيت والجواهر كذا وكذا ووصف له ما لا يوجد في
    خزانة ملك من ملوك الدنيا ، فقال الغلام انا اذهب وآتيك بجواب هذا الكلام
    فرجع إلى عيسى ( ع ) فأخبره بما جرى فذهب به عيسى ( ع ) إلى خربة فيها
    أحجار ومدر كبار فدعا الله تعالى فصيرها كلها لئاليء ويواقيت من جنس ما طلب الملك وأحسن
    منها فقال يا غلام خذ منها ما تريد واذهب به إلى الملك فلما اتى الملك بها تحير الملك
    وأهل مجلسه في امره وقالوا لا يكفينا هذا فرجع إلى عيسى ( ع ) فأخبره فقال
    اذهب إلى الخربة وخذ منها ما تريد واذهب بها إليهم فلما رجع بأضعاف ما اتى به
    أولا زادت حيرتهم وقال الملك ان لهذا شأنا غريبا فخلا بالغلام واستخبره عن الحال
    فأخبره بكل ما جرى بينه وبين عيسى وما كان من عشقه لابنته فعلم الملك ان الضيف
    هو عيسى ( ع ) فقال قل لضيفك يأتيني ويزوجك ابنتي ، فحضر عيسى ( ع )
    وزوجها منه وبعث الملك ثيابا فاخرة إلى الغلام فألبسها إياه وجمع بينه وبين ابنته
    تلك الليلة فلما أصبح طلب الغلام وكلمه فوجده عاقلا فهما فلم يكن للملك ولد غير
    هذه الابنة فجعله الملك ولي عهده ووارث ملكه وامر خواصه وأعيان مملكته ببيعته
    وطاعته ، فلما كانت الليلة الثانية مات الملك فأجلسوا الغلام على سرير الملك وأطاعوه
    وسلموا إليه خزائنه فأتاه عيسى ( ع ) في اليوم الثالث ليودعه فقال الغلام أيها
    الحكيم ان لك علي حقوقا لا أقوم بشكر واحد منها ولكن عرض في قلبي البارحة
    امر لو لم تجبني عنه لم انتفع بشئ مما حصلتها لي . فقال وما هو ؟ قال الغلام انك
    قدرت على أن تنقلني من تلك الحالة الخسيسة إلى تلك الدرجة الرفيعة في يومين فلم
    لا تفعل هذا بنفسك وأراك في تلك الحالة ؟
    فلما أحفى في السؤال قال له عيسى ان
    العالم بالله وبدار ثوابه وكرامته والبصير بفناء الدنيا وخستها لا يرغب إلى هذا الملك
    الزائل وان لنا في قربه تعالى ومعرفته ومحبته لذات روحانية لا تعد تلك اللذات
    الفانية عندها شيئا فلما أخبر بعيوب الدنيا وآفاتها ونعيم الآخرة ودرجاتها . قال
    الغلام فلي عليك حجة أخرى لم اخترت لنفسك ما هو أولى وأحرى وأوقعتني في
    هذه البلية الكبرى فقال عيسى ( ع ) انما اخترت لك ذلك لأمتحنك في عقلك
    وذكائك وليكون لك الثواب في ترك هذه الأمور الميسرة لك أكثر وأوفى
    وتكون حجة على غيرك . فترك الغلام الملك ولبس أثوابه البالية وتبع عيسى عليه السلام
    فلما رجع إلى الحواريين قال : هذا كنزي الذي كنت أظنه في هذا البلد فوجدته
    والحمد لله .
    الصديق الحكيم

    ردحذف
    الردود
    1. اخي الصديق الحكيم....كنا ننتظر قصة من قصصك الحكيمة...و قد امتعتنا
      و الحكمة هي كنز ايضا...
      تحياتي....

      حذف
  16. إنما القرب بالقلب لا بالبدن
    رمضان فرصة عمري

    ابدأ .. وعلى الله التمام

    ﺇﻥ ﺗﻐﻴﻴﺮ ﺍﻟﻨﻔﻮﺱ ﻟﻸ‌ﻓﻀﻞ ﻟﻴﺲ ﺃﻣﻨﻴﺔً ﻣﺠﺮﺩﺓً، ﺑﻞ ﻫﻮ ﺣﺮﻛﺔ ﻋﻠﻰ ﺃﺭﺽ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ، ﻳﺒﺪﺃ ﺑﺘﺨﻠﻴﺔ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﻘﺎﺋﺺ ، ﻭﺗﺤﻠﻴﺘﻬﺎ ﺑﻜﻞ ﻣﺎ ﻳﻄﻬِّﺮﻫﺎ ، فاستعن بالله وتب إليه وجدد النية ،
    ﻭﺍﻋﻠﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﺒﺪﺍﻳﺔ ﻋﻠﻴﻚ ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺘﻤﺎﻡ ،
    يﻘﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ :
    "ﺍﺑﻦ ﺁﺩﻡ، ﻗﻢ ﺇﻟﻲَّ ﺃﻣﺸﻲ ﺇﻟﻴﻚ، ﺍﻣﺶ ﺇﻟﻲَّ ﺃﻫﺮﻭﻝ ﺇﻟﻴﻚ".
    ﺃﺣﻤﺪ (3 /478)، ﻭﺻﺤﺤﻪ ﺍﻷ‌ﻟﺒﺎﻧﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻠﺴﻠﺔ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﺔ (2287).

    ردحذف
  17. غير معرف4/7/15 4:32 ص

    موضوع جميل ولكن عندى سؤال بسيط
    معلوم طبعا ان الرؤيا من الله والحلم من الشيطا ن
    السؤال هو
    لو رأى الانسان ما يكرهه فى رمضان اثناء النوم ففهل يكون ذلك ناتج عن ملة الجن الاخر المسيحى ,ووووغيره ؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الكريم :

      قد يكون نتيجة لمشاغل الحياة فينطبع في مرآة النفس الباطنية .. فلو صدفتك مشكلة تخاف منها . فقد يظهر لك الخوف في المنام لانشغال العقل بذلك .. ويصبح هذا الحلم حديث نفس .. لذلك جاء في الحديث : الرؤيا ثلاثة: فالرؤيا الصالحة بشرى من الله، ورؤيا تحزين من الشيطان، ورؤيا مما يحدث المرء نفسه، فإن رأى أحدكم ما يكره فليقم فليصل ولا يحدث بها الناس.

      وفي رواية : الرؤيا ثلاث: فبشرى من الله ، وحديث النفس ، وتخويف من الشيطان ، فإذا رأى أحدكم رؤيا تعجبه فليقص إن شاء، وإن رأى شيئا يكرهه فلا يقصه على أحد ، وليقم يصلي.

      وفي رواية أخرى : الرؤيا ثلاثة: فالرؤيا الصالحة بشرى من الله، ورؤيا تحزين من الشيطان، ورؤيا مما يحدث المرء نفسه، فإن رأى أحدكم ما يكره فليقم فليصل ولا يحدث بها الناس.

      وفي الحديث : الرؤيا ثلاث: فبشرى من الله ، وحديث النفس ، وتخويف من الشيطان ، فإذا رأى أحدكم رؤيا تعجبه فليقص إن شاء، وإن رأى شيئا يكرهه فلا يقصه على أحد ، وليقم يصلي.

      فليس كل شيء ناتج عن الشيطان .. ولكن النفس هي دائما المحرك الأصلي لكل شيء .

      تحياتي لك

      حذف
  18. أطاحت قوات الأمن الجزائري، بعصابة تمتهن نبش القبور لسرقة عظام الموتى، في محافظة سطيف 300 كيلومتر شرق العاصمة الجزائر، وأحالتهم اليوم الأربعاء إلى جهاز القضاء.

    وقالت مديرية الأمن المحلي، إن العصابة التي تم تفكيكها تتكون من 9 أشخاص، بينما التحقيقات لا تزال مستمرة لاعتقال بقية الشركاء.

    وعثر مواطنون يقطنون بالقرب من المقبرة، على مجموعة أشخاص يتجولون وسط القبور في جنح الظلام، وهو ما أثار الشبهات، وما دفعهم إلى تحريك شكوى لدى جهاز الأمن.

    وفي ظرف وجيز، اعتقلت المصالح الأمنية 9 مجرمين في وضعية تلبس، وهم ينبشون القبور ويقومون بسرقة عظام الموتى، بعد كمين أمني محكم، انتهى بالإيقاع بهم وفتح تحقيق موسع لكشف بقية العناصر المشبوهة .

    وقالت مصالح الأمن الوطني، إنه تم العثور بحوزة الموقوفين على وسائل حفر، وطلاسم، ومنشورات مدنسة، لاستعمالها في عمليات شعوذة، وقد جرى تقديم هؤلاء اليوم للمثول أمام النائب العام في محكمة سطيف.

    ردحذف
  19. دار الإفتاء توضح كيفية التخلص من السحر والأعمال بـ"الماء والملح"

    أجرت دار الإفتاء المصرية، بثًا مباشرًا عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، للإجابة عن أسئلة المتابعين، والتى جاء من بينها سؤال حول السحر والأعمال جاء نصه: عند وجود سحر أو عمل بالمنزل مع العلم أنه مكتوب به طلاسم غريبة واسم الشخص المعمول له هذا السحر ماذا أفعل؟.

    وأجاب عن السؤال الشيخ أحمد ممدوح، مدير إدارة الأبحاث الشرعية، وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلاً: "نأتى بمياه وملح ونقرأ عليها المعوذتين والفاتحة وآية الكرسى، ثم نضع فيها هذا الورق ونحرقه بعد ذلك ولا يضرك شيء إن شاء الله".

    وتجرى دار الإفتاء المصرية بثا مباشرا بشكل دورى عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعى فيس بوك للإجابة عن أسئلة المتابعين من خلال أمناء الفتوى بالدار.

    دار الافتاء الافتاء السحر والشعوذه عمل السحر حكم عمل السحر طرق فك السحر

    https://m.youm7.com/story/2019/9/24/%D9 ... 80/4430821

    .................

    أستاذ خالد / المحترم
    إن شاء الله الكريم
    ربنا = يأذن بعمل فيديو لحضرتك = تعلمنا فك السحر
    المكتوب أو المرشوش أو الهوائي

    ردحذف
  20. مما راقني...
    ☆☆☆☆☆

    ☆ هكذا تفعل الدنيا بأهلها فاعبروها ولا تعمروها
    ☆ من طلب غير الله... فقد طلب اللاشيء
    ☆ ومن طلب الله... فقد وجد كل شيء
    ☆ إنما القرب بالقلب لا بالبدن
    ☆ بقدر طهارة القلب.. بقدر حضور العبد في معية رب العالمين
    ☆ ليست القصة يسندها... انما بما تزرع في النفس والروح من معاني
    ☆ ابن آدم، قم الي امشي اليك، امش الي اهرول اليك

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف