الروحانيات فى الإسلام: مايو 2015

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأحد، 31 مايو 2015

Textual description of firstImageUrl

الجزء الرابع - القرين والجاثوم - القرين والعقد الروحانية - القرين ومجرى الدم

بسم الله الرحمن الرحيم

.. الجزء الرابع ..
_ القرين في الحديث الشريف _
-  القرين والجاثومالقرين ومجرى الدم  -

 - القرين والعقد الروحانية



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. أيها السادة الكرام .. ومع الجزء الأخير في سلسلة القرين في الحديث الشريف .. ونختمه بثلاثة مواضيع متبقية معنا ..
الموضوع الاول : القرين والجاثوم
الموضوع الثاني : القرين ومجرى الدم
الموضوع الثالث : القرين والعقد
وبهذه المواضيع الثلاثة نكون قد أحطنا علما قدر الوسع والجهد بما اشارت إليه الأحاديث سواء بالتصريح او بالتلميح .. وعلى الله قصد السبيل .. ونسأله التوفيق ..
برجاء أعد قراءة المقال .. لأنه طويل بعض الشيء .. ولا تتعجل في قراءته .. وآسف على التأخير فى هذا الموضوع بسبب البحث الطبي الذي استغرق خمسة أيام لوحده .. والله يعلم كيف كان اجتهادي .. وما مر بي .. هو حسبي ونعم الوكيل .. 
***************
الحديث الأول : القرين والجاثوم

- جاء في الحديث الموقوف (أي ليس حديث نبوي) .. أن بن عباس عند قَوْلِهِ تعالى: ({الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ} الناس4 .. قال رضي الله عنه: «الشَّيْطَانُ جَاثِمٌ عَلَى قَلْبِ ابْنِ آدَمَ، فَإِذَا سَهَا وَغَفَلَ وَسْوَسَ، وَإِذَا ذَكَرَ اللَّهَ خَنَسَ») رواه بن أبي شيبه .. وذكره الألباني في تخريج المشكاة بأن إسناده صحيح الصحيحة.

السبت، 23 مايو 2015

Textual description of firstImageUrl

الجزء الثالث - القرين والصلاة - القرين والقلب - القرين والوسوسة - القرين والذكر - القرين نوما ويقظة - القرين وراية المَعيَّة

بسم الله الرحمن الرحيم

الجزء الثالث
مع القرين في الحديث
القرين والصلاة - القرين والقلب - القرين والوسوسة - القرين والذكر - القرين نوما ويقظة - القرين وراية المَعيَّة


ا
سلام الله عليكم ورحمته وبركاته .. زائري وأعضاء المدونة .. في الجزء الثالث وليس الأخير من الفصل الأول لموضوع القرين في الحديث الشريف .. وكان الجزء الاول من هنا ( اضغط هنا ) والجزء الثاني ( اضغط هنا ) ..
ونبدأ في الجزء الثالث مباشرة دون أي مقدمة .. مستكملين حديثنا السابق .. ولكن يسبق ذلك شكر وتقدير .

شكر وتقدير
.. السادة الكرام أعضاء وزائري المدونة ..
جزى الله خير الجزاء كل من دعا بظهر الغيب او بلسان الحاضر وقلبه صادق بالدعاء .. 
واسأل الله أن يمدكم بكريم مدده .. وعظيم نعمه .. وواسع غفرانه ورحمته .. آمين
********************************

السبت، 16 مايو 2015

Textual description of firstImageUrl

الجزء الثاني- القرين فى الحديث - الإنسان بين لمة الملك وكرامة العطاء و بين لمة الشيطان و فتنة الإبتلاء

بسم الله الرحمن الرحيم

القرين فى الحديث الشريف
الجزء الثاني من الفصل الأول
الإنسان بين لمة الملك وكرامة العطاء
و بين لمة الشيطان و فتنة الإبتلاء 

وسواس الشيطان وإلهام الملك

سلام الله عليكم ورحمته وبركاته .. زائري وأعضاء المدونة .. في الجزء الثاني من الفصل الأول لموضوع القرين في الحديث الشريف .. وكان الجزء الاول من هنا ( اضغط هنا ) ..
ولكن أريد منك شيئا هاما .. وهو أن لا تجعل لفكرة القرين سيطرة على نفسك .. حتى لا يأخذ هذا اللفظ حيز أكبر مما يستحق .. واعلم أنه في نهاية الأمر أن القرين الشيطاني هو مجرد شيطان .. وعليك أن تقوم بقهره بطاعتك لله .. وإلا سيتولى قهرك بطاعتك لنفسك ..

ونبدأ في الجزء الثاني مباشرة دون أي مقدمة .. مستكملين حديثنا السابق ..

الثلاثاء، 12 مايو 2015

Textual description of firstImageUrl

القرين والإنسان في الحديث والقرآن - قرين ملاك وقرين شيطان وقرناء متغيرون ..

بسم الله الرحمن الرحيم

القرين والإنسان في الحديث والقرآن
الفصل الأول
..:: القرين في الحديث النبوي الشريف ::..
.. بداية ..
.. قرين ملاك وقرين شيطان وقرناء متغيرون ..


شرح الرسم فى منتصف الموضوع


سلام الله عليكم ورحمته وبركاته .. ساداتي الأفاضل الكرام .. زائري المدونة وأعضائها .. أهلا ومرحبا بكم .. بعد فترة أسبوعين .. تخلل فيهما أحداث حالت لمدة أسبوع من الكتابة .. يعلم ذلك المقربون .. ولكن كل ما نستطيع قوله ( وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُواْ لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللّهُ وَاللّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ ) الأنفال30- ( مَن كَانَ يُرِيدُ الْعِزَّةَ فَلِلَّهِ الْعِزَّةُ جَمِيعاً إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ وَالَّذِينَ يَمْكُرُونَ السَّيِّئَاتِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَكْرُ أُوْلَئِكَ هُوَ يَبُورُ ) فاطر10 ..
** فهذه مدونة كل المسلمين .. ويد الله مع الجماعة .. مادمنا في طاعة .. معتصمين بالكتاب والسنة .
نعود فنقول :