الروحانيات فى الإسلام: آيات المعونة الإلهية .. لصرف المعاصي وتطهير النفس الإنسانية .. سورة التوبة .. كرامة إلهية وهِدايَة قرآنية للأمة المحمدية .. وعلاقتها بالقرين والنفس الأمارة بالسوء - لمحات من حياتي " أفعالنا نراها شاهدة علينا" .

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأحد، 24 أبريل 2016

Textual description of firstImageUrl

آيات المعونة الإلهية .. لصرف المعاصي وتطهير النفس الإنسانية .. سورة التوبة .. كرامة إلهية وهِدايَة قرآنية للأمة المحمدية .. وعلاقتها بالقرين والنفس الأمارة بالسوء - لمحات من حياتي " أفعالنا نراها شاهدة علينا" .

بسم الله الرحمن الرحيم

.. آيات المعونة الإلهية ..
 لصرف المعاصي وتطهير النفس الإنسانية
آيات الهداية - آيات المغفرة - آيات حفظ النفس
.. سورة التوبة ..
كرامة إلهية وهِدايَة قرآنية للأمة المحمدية
وعلاقتها بالقرين والنفس الأمارة بالسوء
لمحات من حياتي " أفعالنا نراها شاهدة علينا "


" قد تحبسنا ظلمات النفس وقضبان الذنوب ولكن دائما يبقى الأمل في مساعدة السماء فتتبدل أحوالنا من وحل المعصية إلى عز الطاعة فتتطهر قلوبنا وتتحرر أرواحنا ... فقط قل يا رب بإخلاص: ولن يحجبك ذنب مهما كان .. وسيأتيك الخلاص "

فهرس الموضوع :
1-  سورة التوبة .. وعلاقتها بالقرين والنفس الأمارة بالسوء ؟
2- لا تقرأ سورة (ق) فتؤذي المصاب روحانيا ؟
3- رجاءا لا تصدق من يتكلمون عن القرين أو عامر البيت .. لأن أغلبهم جاهلون ؟
2- خصائص الآيات ومفهومها مرة أخرى ؟
3- شروط واجب توافرها حتى تنتفع بالآيات ؟
4- لا تنسى أن الذنوب حجاب مع الله ؟
5- آيات المعونة الإلهية . آيات التوبة – آيات الهداية – آيات حفظ النفس ؟
6- فرق بين خصوصية الدعاء وخصوصية العطاء ؟  

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. مع العلاجات مرة أخرى .. وموضوع جديد .. وخلاف ما هو معروف .. فهذا الموضوع خاص بالعلاجات النفسية أو السلوكية في المقام الأول ..
وهي تستخدم للكبار الذين يشعرون بأن أنفسهم ضعيفة أمام الحرام أو المنهيات الشرعية .. وما شابه ذلك ..

** وتستطيع أن تستخدمها لغيرك من باب مساعدته بظهر الغيب ..
** ولكن لا تنسى أن بقدر الاخلاص يكون الخلاص .. فلو كنت ستقرأها لغيرك .. فكن مخلصا جدا في قرائتها .. ولو كنت أنت من تقرأها فليكن في نيتك هو إرادة البعد عن الحرام أو تصليح السلوك أو طلب معونة الله في الابتعاد عن المعاصي ..

** ولكن لا ترهق نفسك بالدعاء لمن استباح الحرام .. بمعنى أنه يقول أن الخمر حلال أو الزنا حلال .. فهذا الشخص في الإساس يكون في حكم الكافر .. لأنه أنكر معلوما من الدين بالضرورة وأنكر شرع الله .. وكأنه يقول أنه يعلم بعلم يفوق علم الله . أي يعلم أكثر بما هو نافع لنفسه أكثر من الله .. بمعنى أنه ردَّ الأمر على الآمر مثل إبليس عليه لعنة الله .

** ولكن من يعلم أنه حرام ولا يقوى على نفسه فقد تُسعِفهُ بركة هذه الآيات .. إن شاء الله تعالى مع المداومة عليها ..

وحتى لا يسأل أحدا مجددا أين يوجد خصائص هذه الايات .. فأقول له ارجع لموضوع خصائص الآيات .. ( اضغط هنا ) .

** لو سمحت لقد أبحت لك من نفسي ( قصة حدثت معي ) ما قد يكون عونا لك أو مرشدا لك .. فحاول أن تفهم القصة وتفهم الكلام .. فالله يعلم اني أرجو لكم خيرا .. ولا أحب أن أظهر بمظاهر الشيخ الذي لا يخطأ .. أو التستر بستار الدين .. لا .. ولكني تعلمت من حياتي ومن أخطائي ولا أريدك أن تقع فيما وقعت فيه .. فلعل خطئي وذللي يكون نورا لغيري .. والأعمال بالخواتيم ..

فاللهم أحسن خاتمتنا بحبك وحب نبيك كما تحب وترضى . آمين .

** ووضعت لك من خير القرآن ما يغنيك عن غيره .. خاصة سورة التوبة وما قلته لك عنها .. ويكفي أن تسأل من عالج بها .. ومن تعالج بها .. فصدقني ستجد فيها خير الدنيا وإن شاء الله كرامة الآخرة .

بسم الله

توكلت على الله ..

**************************

..:: خصائص الآيات ومفهومها مرة أخرى ::..

من فضلك حرر عقلك من ظلمات الفتاوى المُنحرِفة



حتى لا يسأل أحدا مجددا أين يوجد خصائص هذه الآيات .. فأقول له ارجع لموضوع خصائص الآيات .. ( اضغط هنا )

* وإذا كان من حقك أن تستبين الحق .. فليس من حقك أن تسب الآخرين وتشتمهم .. لجهالة في علمك أو سقم في عقلك أو ضلالة في عقيدتك لاتباعك لطائفة من المشايخ يستعبدون الناس .. ثم تزعم أنك مُتَمَسْلِفي أو مُتَمَصْوِفي ..!!

* وقلنا سابقا لسنا عبيد مشابيخ ولا نتستر وراء مذاهب .. وإنما نرجو الخير للمسلمين .. مستنيرين بكلام الحكماء والعلماء العاملين بالشرع والواقفين عنده .. مهما كان فكرهم ومذهبهم .. 

* وإن كنت تقبل أن تعيش تابعا جاهلا .. فهذا شأنك .. وإن كنت تريد أن تعيش إنسانا حقا .. فعليك بالعلم ظاهرا لتطهر نفسك و باطنا لتطهر قلبك ..

** وفرق بين أن أقول هكذا قال النبي .. وبين أن نقول أن هذه خصوصيات انتفع بها البعض حينما توسلوا بها إلى الله .. فأرادوا توصيل هذه النفعية للناس .. مصداق لقوله ( وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ) الحج77 ، و لحديث ( من استطاع أن ينفع أخاه فليفعل ) .. فالنفعية واجبة على المسلم لأخاه المسلم .. والشاهد على أن خصوصية العطاء قد يمنحها الله لكل مسلم .. حديث أبي سعيد الخدري الذي رقى بفاتحة الكتاب أحد المصابين .. وشفاه الله .. فقال له النبي حينما عَلِمَ فعله ( وما أدراك انها رقية ) .. ولم ينكر النبي عليه فعله .. والقصة معروفه .. وغير ذلك كثير .. 

* راجع كلام الشيخ علي جمعة لتفهم خصائص الآيات ومجرباتها .. لمن يريد قول أهل الإفتاء بذلك ..
وإن كان الأمر لا يحتاج لعقل للاستعلام أو لمفتي ليفتي لك .. !!
عموما ارجع لهذا الرابط ( اضغط هنا ) الرابط على سيرفر المدونة ..
من حلقة .. والله أعلم | فضيلة الدكتور علي جمعة يجيب على أسئلة المشاهدين | الجزء 2 .. بتاريخ Mar 22, 2016


* ولمحبي ابن تيمية وتلميذه ابن القيم .. قد أثبتا ذلك من قبل عن ابن تيمية وابن القيم .. ويمكنك الرجوع لهذا الرابط ( اضغط هنا ) ..

* وقلت لكم : ما سبق حتى تطمئن البال ولا تختلط عليك الوساوس وخاصة أن هناك مزورين يتعمدون أن يقوموا بتزوير حقائق الدين ويتسترون تحت أسماء مشايخ حتى يثبتوا أنهم على حق .. وما هم إلا جماعة المزورين في الشريعة .. ونصيحة لا تقبل كلام أحد حتى ترجع لما قاله الأوَّلون ..
هذا حتى لا يخدعكم من ينصبون عليكم باسم الدين أو يكذبون عليكم بكلام مزور وغير حقيقي عن ابن تيمية وابن القيم ..
فلم ينكر أحدا على مر التاريخ خصائص الآيات القرآنية .. إلا فرقة واحدة .. تعمدت تزوير الدين ..حتى تظل خاضع دائما لسلطانهم الديني القبيح الخاص بهم وليس بشريعة المسلمين .. فانتبه لدينك جيدا .. حتى لا يتلاعب بك أحد .

**************************

..:: شروط واجب توافرها حتى تنتفع بالآيات ::..

1- كل ما سبق يستوجب صدق النية والهمة والعزيمة مع الله .. وليس مجرد تجربة .. وتقول هنجرب يا ترى تنفع ولا مش هتنفع !!
فهذا خطأ .. لأن التجربة شك .. والشك يحبط العمل ...

2- ويلزم صرف صدقات كل يوم ولو مقدار جنيها ( أكثر أو أقل - فكل بقدر استطاعته ) .. أو رغيف عيش أو قول طيب مع الآخرين مثل جبر الخواطر .. أو تهدئة نفوس .. أو أو أو ..

3- أن تدعو بهذه الآيات على سبيل التوسل بها إلى الله .. متذللا إليه بكلامه .. في أن يستجيب لك بما في هذه الآيات من بركات .. لتطهير النفس وهداية هذا الإنسان ..

4- لا تظن أن بركة القرآن تتفاعل مع من يهتكون أعراض الخلق بالخوض فيها بالباطل .. مثل من يقولون على الناس أنهم يذهبون لسحرة ويصنعون أعمال سحرية .. وهم ليس لديهم دليل على ذلك إلا شهادة شيطان لعين .. تكلم على لسان مصاب بشيطان !!.. فصدقوه ..!! أو كمن يخوضون في أعراض الخلق بالاحتقار لهم والغمز واللمز عليهم .. أو كمن يهتكون أسرار الناس .. أو أو أو ..
يعني احفظ لسانك عن الحرام لو سمحت .. فكلامك قد يذهب بك إلى الجحيم .. من حيث لا تظن ولا تعتقد ..
فإذا أردت أن تتكلم وتتهم أحدا . فاتهم نفسك ..!

5- لا تنسى أن تكون عبدا لله .. فشرط العبودية هو إسقاط النفس مع الله .. فكن مؤدبا مع الله ولا تتعجل الإجابة .. واصبر على قضاء الله .. واصبر على عملك مع الله .. فالدعاء يدفع البلاء بإذنه تعالى .. والله رؤوف بالعباد ..

** اقرأها للأبناء والآباء والأصدقاء .. ولا تنسى يا من تستخدم الآيات سواء لنفسك أو لغيرك .. أنك ستطبق الشروط .. وأنه بقدر إخلاص نواياك وتذللك لمولاك .. بقدر ما ستكون عطاياك  ( هَلْ جَزَاء الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ ) الرحمن60

** ملحوظة : للأطفال الأشقياء أو العصبيين .. تستخدم الفاتحة وآيات السكينة ( اضغط هنا ) ..

*****************************

العلاج للنفس العاصية له عدة طرق منها طريقين
الطريقة الأولى

.. ( سورة التوبة ) ..

وعلاقتها بالقرين والنفس الامارة بالسوء .

وهي السورة التي اعتبرها كرامة ربانية ومنحة إلهية خاصة للعباد .. للإرتقاء بهم من وحل المعصية .. إلى عز الطاعة .. وأمان لمن يريد الأمان من الروحانيات .. وهي بذاتها كافية ..
* وأرجو من السادة المعالجين مساعدة الناس من خلال هذه السورة المباركة .. وسبق أن أكرمنا الله بها كرامات كثيرة مع الناس .. والحمد لله رب العالمين .. الذي بفضله تتم الصالحات .
وهي تستخدم في كل نواحي العلاج الروحاني والنفسي .. كأصل أصيل من العلاج .. لا غنى عنه ..

** وهذه السورة لها خاصية عجيبة جدا .. وأحسب أن أحدا لم يذكرها من قبل .. وكان أول من أرشدني إليها هو أحد أحفاد الشيخ عبد القادر الجيلاني واسمه الأستاذ / ( حسين الكيلاني ) ..

وهي لها تأثير عنيف على القرين السوء .. ولها تأثير بالتالي على النفس الأمارة بالسوء .. ولها تأثير على عالم الروحاني المحيط بالإنسان .. فمددها من أعلى ما تتصور أو يتخيله عقلك ..!! .. فماذا ظنك بسورة تقهر نفسك وقرينك ؟!! كيف يكون مددها ؟

** فكلما واظب الإنسان على قرائتها ليلا قبل النوم بصوت مسموع وواضح .. كلما ازداد خيرا في تقوية عزيمته خاصة ضد عالم الروحانيات المؤذية .. لأنك بدورك قمت بتقوية القرين الملكي .. الذي يمنع تأثير السوء عنك بإذن الله ..
فإذا لم تكن قادرا على قرائتها .. فاسمعها بسماعات الموبايل مباشرة على أذنك وقم بتعلية الصوت ..

** تحذير وتنبيه (اجتهاد من صاحب المدونة) : لا تستخدم سورة " ق " في علاجات القرين .. لأنك تكون قد حمَّلتَ هذا الإنسان المصاب بمزيد من الأذى .. لأنك تستفز القرين وتجعله يزيد عندا .. لأنك تظن في نفسك أنك تؤذيه !!
فكيف تؤذي ما كان مسلطا من الله عليك !! فيقوم القرين باستخدام هذا الأمر ضدك لمخالفتك قانون الروحانيات .. فيتسلط عليك بمزيد من الأذى .. لأن القرآن ليس للأذى يا صديقي !! .. وبقدر ما كانت نواياك .. كانت لك عطاياك .. ولا يظلم ربك أحدا ..

* ورجاءا لا تصدق أحدا .. ويقول لك سأغير قرينك أو سأجعله يُسلم ، أو سَأُسَخّر لك قرينك .. فكل هذا كذب صريح .. أو جهالة مطلقة بعالم الروحانيات بل وجهالة بالدين ..!!

* وأيضا لا تصدق من يقل لك : سأُغير لك عامر المنزل .. بعامر آخر .. !!
فكل هذه أمور توهمية .. وجهالات وموروثات ضلالية .. !

* ورجاءا لا تتعامل مع القرين على أنه شيطان .. مثل باقي الشياطين .. ولكن تعامل معه على أنه جزء منك لا يفارقك .. فأقصى ما يمكن فعله مع القرين .. هو تكتيفه بطاعتك لله .. وعملك الدائم مع الله ..
وسورة التوبة تعينك على ذلك مع كثرة تكرارها .. ففي خلال أسبوع يبدأ الهدوء النسبي يحيط بك .. ومع الاستمرار تزيدك الأنوار .. أنوار القلب بالطاعة والحفظ والرضا ..

** ولكن اعلم يقينا **

** ( إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ وَإِذَا أَرَادَ اللّهُ بِقَوْمٍ سُوءاً فَلاَ مَرَدَّ لَهُ وَمَا لَهُم مِّن دُونِهِ مِن وَالٍ }الرعد11
** ( وَمَا أَصَابَكُم مِّن مُّصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ ) الشورى30

فلا تتجاهل هاتين الآيتين أبدا في علاقتك مع الله ..
ولا تنسى : فأنت عاصي دائما وهو عدل دائما .. بل وغفور رحيم ..

*************************
الطريقة الثانية في العلاج
آيات من القرآن نرجو بركتها
..:: كيفية الاستخدام لآيات المعونة الإلهية ::..

تقرأ على الماء .. بأي عدد حتى لو مرة واحدة .. ما عدا الآيات المكتوبة بالأحمر تكرر سبع مرات ..!!
ويشرب منها من نرجو له الخير ..
ولو مسح بهذا الماء رأسه وجسده مسحا خفيفا .. يوميا مع الشرب لكان خيرا ..

* تنبيه للإفاده : لا يظن أحدا أن شُربك للماء أو قرائتك للآيات .. ستكون سببا لغفران الذنوب .. لا .. وإنما نرجو بركة الغفران من الآيات أن تحل علينا بتوجيهنا ومعونتنا على التوبة ..
أكرر .. نحن نرجو من الله أن يُنعم علينا ببركة الآيات .. إذا توسلنا بها إليه .. طبعا مع العمل الصالح والشروط السابق ذكرها ..

:: وتستخدم الآيات في  ::

1- لمساعدة النفس العاصية في الرجوع إلى الله .. ( ممكن تستخدمها للغير )
2- لإبعاد نفسك عن طريق المعاصي .. ( تستخدمها لنفسك )
مثل : مخدرات - زنا - عادة سرية - شذوذ خمر - أي فساد أخلاقي سلوكي ..  
3- لمساعدة النفس على الاستقرار النفسي عند التوبة والرجوع إلى الله ..

* ملحوظة :
* لو أنت من تريد مساعدة نفسك .. ستكون الكرامة أقرب إليه .. لأنك ستكون صاحب العزيمة والرغبة في الإصلاح فستجتهد في التوسل لله لرفع البلاء ..

* بخلاف من يدعو للآخر .. ولكن نستمد من دعائنا للآخر على حديث ( الدعاء بظهر الغيب ) .. حيث قال رسول اللهِ صلى الله عليه وسلم: ( مَا مِنْ عَبْدٍ مُسْلِمٍ يَدْعُو لأَخِيهِ بِظَهْرِ الْغَيْبِ ، إِلاَّ قَالَ الْمَلَكُ: وَلَكَ بِمِثْلٍ ) ..

************************
..:: آيات المعونة الإلهية ::..

آيات التوبة – آيات الهداية – آيات حفظ النفس

هي دعوات إلى الله متوسلين إليه أن يرزقنا بركة الآيات الطاهرات المباركات ..
وهي من الأسباب المعينة على المساعدة في التوبة لمن يريد الرجوع إلى الله بصدق ونية مخلصة ..
وهي من الأسباب المعينة على المساعدة في الثبات على الهداية لمن يريد التغيير من نفسه للعمل مع الله على صراط مستقيم ..
وهي من الأسباب المعينة على أن يعافيك الله من فعل المعاصي ..

** هام جدا : الدعاء ب ( يا رب ) بإخلاص .. سيكفيك هذا بالخلاص .. دون تكرار آية أو غيره .. فقط قلب يناجي مولاه بافتقار وانكسار .. وسترى من لطف الله ما تطيب به نفسك .. 

ملحوظة : طبعا لا تقرأ المظلل باللون الأصفر .. فهذا للتوضيح .. وإنما تقرأ الآيات المسبوقة بأرقام .. وهذا الدعاء قبلهم ..
وهذا ما تقول :

( اللهم إني أسألك وأتوسل إليك بكلماتك التامات المباركات .. أن تصلى على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد .. وأن وتحفظ وتتوب وتهدي وتصرف " فلان " عن الحرام وعن العصبية وعن الأذى .. واهدي قلبه وطيِّب نفسه وأَعِنْهُ على طاعتك وذكرك وشكرك وحُسن عبادتك .. بكرامة قولك .. :

** الآيات التالية من خصائصها حفظ النفس بإذن الله  **

1- ( وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ ) الأنعام18
2- ( وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ وَيُرْسِلُ عَلَيْكُم حَفَظَةً ) الأنعام61
3- ( فَاللّهُ خَيْرٌ حَافِظاً وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ ) يوسف64
4- ( لَهُ مُعَقِّبَاتٌ مِّن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللّهِ ) الرعد11
5- ( وَحَفِظْنَاهَا مِن كُلِّ شَيْطَانٍ رَّجِيمٍ ) الحجر17
6- ( وَحِفْظاً مِّن كُلِّ شَيْطَانٍ مَّارِدٍ ) الصافات7
7- ( إِن كُلُّ نَفْسٍ لَّمَّا عَلَيْهَا حَافِظٌ ) الطارق4
8- ( سَلَامٌ قَوْلاً مِن رَّبٍّ رَّحِيمٍ )  يس58
9- ( أَفَغَيْرَ دِينِ اللّهِ يَبْغُونَ وَلَهُ أَسْلَمَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ طَوْعاً وَكَرْهاً وَإِلَيْهِ يُرْجَعُونَ ) آل عمران83
10- ( وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ) المائدة2
11- ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَنَاجَيْتُمْ فَلَا تَتَنَاجَوْا بِالْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَمَعْصِيَتِ الرَّسُولِ وَتَنَاجَوْا بِالْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ ) المجادلة9
12- ( التَّائِبُونَ الْعَابِدُونَ الْحَامِدُونَ السَّائِحُونَ الرَّاكِعُونَ السَّاجِدونَ الآمِرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّاهُونَ عَنِ الْمُنكَرِ وَالْحَافِظُونَ لِحُدُودِ اللّهِ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ ) التوبة112
13- ( إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيراً وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً ) الأحزاب35
14- ( وَقُلْ جَاء الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقاً ) الإسراء81
15- ( لِيُحِقَّ الْحَقَّ وَيُبْطِلَ الْبَاطِلَ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ ) الأنفال8
16- ( بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ وَلَكُمُ الْوَيْلُ مِمَّا تَصِفُونَ ) الأنبياء18

** الآيات التالية من خصائصها طلب التوبة والعفو من الله  **

17- ( وَلَقَدْ عَفَا عَنكُمْ وَاللّهُ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ ) آل عمران152
18- ( مَّن يُصْرَفْ عَنْهُ يَوْمَئِذٍ فَقَدْ رَحِمَهُ وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْمُبِينُ ) الأنعام16
19- ( رَبَّنَا لاَ تَجْعَلْنَا مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ ) الأعراف47
20- ( لَقَد تَّابَ الله عَلَى النَّبِيِّ وَالْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ فِي سَاعَةِ الْعُسْرَةِ مِن بَعْدِ مَا كَادَ يَزِيغُ قُلُوبُ فَرِيقٍ مِّنْهُمْ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ إِنَّهُ بِهِمْ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ . وَعَلَى الثَّلاَثَةِ الَّذِينَ خُلِّفُواْ حَتَّى إِذَا ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ وَضَاقَتْ عَلَيْهِمْ أَنفُسُهُمْ وَظَنُّواْ أَن لاَّ مَلْجَأَ مِنَ اللّهِ إِلاَّ إِلَيْهِ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ لِيَتُوبُواْ إِنَّ اللّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ ) التوبة117- 118
21- ( أَأَشْفَقْتُمْ أَن تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَاتٍ فَإِذْ لَمْ تَفْعَلُوا وَتَابَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ ) المجادلة13
22- ( وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ إِنَّكُمْ ظَلَمْتُمْ أَنفُسَكُمْ بِاتِّخَاذِكُمُ الْعِجْلَ فَتُوبُواْ إِلَى بَارِئِكُمْ فَاقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ عِندَ بَارِئِكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ ) البقرة54
23- ( عَلِمَ اللّهُ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتانُونَ أَنفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنكُمْ ) البقرة187
24- ( فَمَن تَابَ مِن بَعْدِ ظُلْمِهِ وَأَصْلَحَ فَإِنَّ اللّهَ يَتُوبُ عَلَيْهِ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ) المائدة39
25- ( عَلِمَ أَن لَّن تُحْصُوهُ فَتَابَ عَلَيْكُمْ فَاقْرَؤُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآنِ ) المزمل20
26- ( إِنَّ الَّذِينَ تَوَلَّوْاْ مِنكُمْ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ إِنَّمَا اسْتَزَلَّهُمُ الشَّيْطَانُ بِبَعْضِ مَا كَسَبُواْ وَلَقَدْ عَفَا اللّهُ عَنْهُمْ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ ) آل عمران155
27- ( الآنَ خَفَّفَ اللّهُ عَنكُمْ وَعَلِمَ أَنَّ فِيكُمْ ضَعْفاً ) الأنفال66
28- ( وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُواْ أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُواْ اللّهَ فَاسْتَغْفَرُواْ لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللّهُ وَلَمْ يُصِرُّواْ عَلَى مَا فَعَلُواْ وَهُمْ يَعْلَمُونَ ) آل عمران135
29- ( قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ ) الزمر53
30- ( وَقُل رَّبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ وَأَنتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ ) المؤمنون118

** الآيات التالية من خصائصها طلب الهداية من الله  **

31- ( اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ . صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ ) الفاتحة 6-7
32- ( ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ ) البقرة2
33- ( قُلْ إِنَّ هُدَى اللّهِ هُوَ الْهُدَى ) البقرة120
34- ( فَهَدَى اللّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ لِمَا اخْتَلَفُواْ فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِهِ وَاللّهُ يَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ) البقرة213
35- ( قُلْ إِنَّ الْهُدَى هُدَى اللّهِ ) آل عمران73
36- (هَـذَا بَيَانٌ لِّلنَّاسِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةٌ لِّلْمُتَّقِينَ ) آل عمران138
37- ( هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ )التوبة33
38- ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ ) يونس57
39- ( ثُمَّ اجْتَبَاهُ رَبُّهُ فَتَابَ عَلَيْهِ وَهَدَى ) طه122
40- ( هُدًى وَبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ ) النمل2
41- ( وَإِنَّهُ لَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ ) النمل77
42- ( هُدًى وَرَحْمَةً لِّلْمُحْسِنِينَ ) لقمان3
43- ( أُوْلَئِكَ عَلَى هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ) لقمان5
44- ( ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَمَن يُضْلِلْ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ) الزمر23
45- ( هُدًى وَذِكْرَى لِأُولِي الْأَلْبَابِ ) غافر54
46- ( هَذَا بَصَائِرُ لِلنَّاسِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّقَوْمِ يُوقِنُونَ ) الجاثية20
47- ( وَلَقَدْ جَاءهُم مِّن رَّبِّهِمُ الْهُدَى ) النجم23
48- ( وَالضُّحَى . وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى . مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى . وَلَلْآخِرَةُ خَيْرٌ لَّكَ مِنَ الْأُولَى . وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى . أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيماً فَآوَى . وَوَجَدَكَ ضَالّاً فَهَدَى . وَوَجَدَكَ عَائِلاً فَأَغْنَى . فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ . وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ . وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ ) الضحى 1-7
49- ( سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ . وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ . وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ) الصافات 180-182

***************************
..:: للتذكرة من مقال سابق ::..

..:: فرق بين خصوصية الدعاء وخصوصية العطاء ::..

سأقول هنا جزئية أعتقد أنه لم يتكلم عنها أحدا أو لم تلفت نظره .. وهي سبب الخلط واللخبطة في الفتاوى .. وهي عدم التمييز بين الدعاء كعبادة مع الله .. بين خصوصية الدعاء أو خصوصية العطاء نتيجة قراءة هذا الدعاء ..

و دعنا نتفق على أمر مهم .. وهو أنه إذا قيل لك أن هذا الدعاء يفعل كذا أو كذا .. فلك أن ترد خصوصية الدعاء وليس الدعاء نفسه إلا إن كان هذا الدعاء يخالف العقيدة ..
بمعنى أنه إذا قيل لك أن دعاء الشيخ الجيلاني من يقرأه يغفر الله له .. فلا تصدق طبعا لأن هذا الأمر يحتاج إلى وحي ليُقِرَّ بهذه الخصوصية لهذا الدعاء (خصوصية المغفرة لمن قرأ هذا الدعاء ) ..

** مع التنبيه أنه من الممكن أن يكون الشيخ قد رأى رؤيا مع النبي وأخبره النبي بذلك .. ولكن أيضا لا نقبل بهذه الخصوصية لأنها قد تكون متعلقة بكاتب الدعاء (أي خصوصية عطاء) .. أما عن الرؤيا فأمرها إلى الله وهذا حال بين العبد الرائي وربه .. وليس من حقنا أن ننكر رؤيا لأحد لمجرد أنها لا تتفق مع مزاجنا الخاص .. وأيضا لنا الحق أن لا نقبل بها لأنها ليست شرعا نتعبد به .!

** ولكن ليس هذا معناه أن أرفض الدعاء .. بدعاء جميل أتقرب به إلى الله ..!!
فهذا سخف وجهالة مطلقة ولم يقل به عالم ، وإنما قال به طائفة تظن في نفسها الخير ، وتتخذ من الإرهاب الديني واللعن والتكفير مذهبا لها .. ولا تحترم كل من يخالفها .. وليس لهم دليل .. إلا دليل المخالفة لصريح القرآن والسنة النبوية الشريفة ..

* ففرق بين أن ننكر على البعض خصوصية العطاء لدعاء معين .. فهذا حقك .. أن لا تؤمن بهذه الخصوصية .. ولكن لماذا تحرم نفسك من الدعاء بكلام جميل يطيب به القلب والروح ..!!

* وفرق بين أن ننكر الدعاء لأن فلان الذي كتبه ليس رسول الله !!.. فهذا هو الباطل بعينه والمُنكر والبدعة بذاتها .. لأن من يقل بمثل هذا الهُراء والجهل فقد خالف صريح القرآن والسنة القوليه و التقريرية ..

* فأما القرآن .. فيقول تعالى ( ادعوني استجب لكم ) ولم يحدد نوعيه الدعاء .. لاختلاف مطالب العباد من رب العباد .. فكل إنسان يدعو بما يحب وكما يرغب ..
* وأما السنة القولية .. في الحديث الصحيح والصريح والواضح .. قول النبي صلى الله عليه وسلم: ليتخير أحدكم من الدعاء أعجبه إليه .. فليدع الله عز وجل )
فهل بعد كلام النبي أي غموض وتأمل جملة " أعجبه إليه " ..!!

* وأما السنة التقريرية .. كما جاء في الحديث عَنْ رِفَاعَةَ بْنِ رَافِعٍ الزُّرَقِىِّ قَالَ : ( كُنَّا يَوْمًا نُصَلِّي وَرَاءَ النَّبِي صلى الله عليه وسلم ، فَلَمَّا رَفَعَ رَأْسَهُ مِنَ الرَّكْعَةِ قَالَ : سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ . قَالَ رَجُلٌ وَرَاءَهُ : رَبَّنَا وَلَكَ الْحَمْدُ ، حَمْدًا كَثِيرًا طَيِّبًا مُبَارَكًا فِيهِ . فَلَمَّا انْصَرَفَ قَالَ : مَنِ الْمُتَكَلِّمُ ؟ قَالَ : أَنَا . قَالَ : رَأَيْتُ بِضْعَةً وَثَلاَثِينَ مَلَكًا يَبْتَدِرُونَهَا ، أَيُّهُمْ يَكْتُبُهَا أَوَّلُ )

* فهل قال له النبي : لماذا لم تقل الدعاء الذي علمته لكم .. أيها الرجل الذي دعوت الله ؟!!

* أو هل قال له النبي صلى الله عليه وسلم : أنت ملعون وكافر لأنك دعوت بدعوة لم أقلها لكم ؟

وكمثال لاجتهاد دعاء الصحابة : عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: " إِذَا رَأَيْتَ سُلْطَانًا مَهِيبًا ، فَخِفْتَ أَنْ يَسْطُوَ بِكَ، فَقُلْ إِذَا رَأَيْتَهُ ( اللَّهُ أَكْبَرُ ، اللَّهُ أَكْبَرُ مِمَّا أَخَافُ وَأَحْذَرُ ، وَأَعُوذُ بِاللَّهِ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمُمْسِكُ السَّمَوَاتِ أَنْ تَقَعَ عَلَى الْأَرْضِ إِلَّا بِإِذْنِهِ، مِنْ شَرِّ عَبْدِكَ فُلَانٍ وَأَشْيَاعِهِ، وَأَتْبَاعِهِ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ ، اللَّهُمَّ إِنَّا نَعُوذُ بِكَ أَنْ يَفْرُطَ عَلَيْنَا أَحَدٌ مِنْهُمْ ، أَوْ يَطْغَى ، كُنْ لَنَا جَارًا مِنْ شَرِّهِمْ ، عَزَّ جَارُكَ ، وَجَلَّ ثَنَاؤُكَ ، وَتَبَارَكَ اسْمُكَ ، وَلَا إِلَهَ غَيْرُكَ ) .. يَقُولُ ذَلِكَ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ "

* كفانا سخافات لا أصل لها في ديننا .. والتقول بالباطل على الله ورسوله .. والكذب على المسلمين .. ولا أريد المزيد على ذلك الكلام ..

لأن الأمر لا يحتاج لمثل هذه السخافات الدينية الباطلة التي لا أصل لها في الدين .. وإنما هي سخافات في أوهام بعض العقول والنفوس المريضة التي تتصنع الدين أمام الناس .

راجع الموضوع رقم 85 في صفحة الصفاء الباطني .. ( موضوع مناجاة العارفين بين الدعاء وخصوصية الدعاء )

*************************
..:: ختاما ::..

أرجو من الله أن يكون الكلام قد تم فهمه واستيعابه .. ولو سمحتم لا أريد العودة مرة أخرى لهذه النقطة .. حتى نقول الفرق بين خصوصية الدعاء النبوي في فضائل الآيات والسور والدعوات .. وبين خصوصية العطاء للمسلم بصورة عامة لأي آية أو سورة أو دعاء .. 
وطبعا لا يخفى أن التوسل بالقرآن هو دعاء إلى الله بكلامه ..

** اعتذر عن الرد على أي أسئلة في خلال أسبوع .. أو قد أتأخر في الردود نظرا لسفري القاهرة لعدة أيام بداية من يوم الثلاثاء إن شاء الله تعالى .
تحياتي لكم

والله أعلم 

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم


هذه المقالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام - ولا يحق لأحد نقل أى موضوع من مواضيعة إلا بإذن من صاحب المدونة - ا/ خالد ابوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة فعليه بالاشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .

هناك 105 تعليقات:

  1. الله يكرمك ياستاذ خالد على كل هذا العلم ، كنت قد سالتك بالامس فأجابتنى واليوم اجد فى مدونتك شرحا وفيا لما نصحتنى به وكأن هذا الموضوع موجهه لحالة أسرتى ، اكرمك الله وجازاك من النعم لما أنعمت به علينا .

    ردحذف
  2. غير معرف24/4/16 12:01 م

    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد صاحب الكوثر صلاة لاتعد ولاتحد ولاتكيف ولاتحصر ننال بها جواره مع الرضوان الاكبر وعلى اله ذوي الجناب المطهر والحمد لله رب العالمين ماشاء الله تبارك الله يارب زد وبارك(وسبب رؤيا صديقك هو تطييب لك لما سبق به القدرمن خفي لطف الله الغير مدرك)كلام دقيق وعميق جدا جدا جدا وهذا الكلام في زمننا الصعب لا نسمعه في مسجد او محاضرة او جمعية او قناة دينية الكلام هذا مندثر وسيندثر في السنيين القادمة والاستاذ خالد رائد ومقدم وباعث ومجدد مدرسة الاحياء والتجديد والعرفان الالهي الرباني المحمدي ورأيي فيه انه حجة الاسلام وشيخ الاسلام فلديه علم وتصوف الغزالي ولديه علم شيخ الاسلام زكريا الانصاري وكل علماء السلف الصالح رضوان الله عليهم اجمعين . وبعد عشرات السنيين ستكون مواضيع هذه المدونة في موسوعة العلم الرباني الروحاني القائم على الكتاب والسنة . بدل البوني . وخالد ابو عوف سيكون علمه جيل وراء جيل وكذالك المعلقين والسائلين والناصحين والكاتبين نحن محظوظين لان ربنا دلنا على هذه المدونة. وبنفس التوقيت الاستاذ خالد ليس معصوم بل يخطىء ويغلط ويسهى ولديه نفس تامره بالشر وبالخير مثل كل البشر . صلو على الحبيب يا مسلمين اخوكم مجد .

    ردحذف
  3. يقينى بالله24/4/16 3:47 م

    جزاك الله خيرا استاذ خالد وجعل كل ما تقوم به فى ميزان حسناتك وحفظ لك اولادك والبسهم تاج الصحة والعافيه وجعلهم الله من عباده الصالحين المتقين المخلصين هم وابنائنا وابناء المسلمين ...
    عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إن العبد ليلتمس مرضات الله ، فلا يزال كذلك فيقول الله - عز وجل - لجبريل : إن فلانا عبدي يلتمس أن يرضيني; ألا وإن رحمتي عليه ، فيقول جبريل : " رحمة الله على فلان " ، ويقولها حملة العرش ، ويقولها من حولهم ، حتى يقولها أهل السماوات السبع ، ثم يهبط إلى الأرض "
    اسالك ياالله يا الله يا الله ياربنا ورب كل شئ وخالقنا وخالق كل شئ باحب الاسماء اليك واطهرها عندك واقدسها ان تصل على محمد وعلى ال محمد وان تستجب دعائى ولا ترد رجائى وان تعطنى سؤالى كرما منك وجودا ورحمه وانت ارحم الراحمين انت ربى ورب العالمين
    اللهم اجعلنا منهم يارب العالمين اجعلنا من عبادك الصالحين المقربين الذين لاخوف عليهم ولا هم يحزنون.واهدنا بنورك اليك وعرفنا بك عليك وخذنا منك اليك ولا تجعل فى قلوبنا ذرة لاتنطق بالشكر اليك واجعل كل لحظاتنا وسكناتنا وانفسنا وكل ذرة فينا واكثر من هذا وادنى تسبح بحمدك وتمجدك ووتمتلئ حبا وشوقا اليك
    اللهم اجعلنا لك عبيدا كما تحب وترضى اللهم املا قلوبنا بنور معرفتك يا نور السموات والارض
    نحن الفقراء اليك وانت الغنى نحن الضعفاء اليك وانت القوى نحن المتذللين اليك الخاضعين لك المنكسرين بين يديك وانت الله القوى العزيز
    ربنا انه لاغنى لنا عنك وانت الغنى عنا اللهم اعنا يا ربنا بكل شئ يقربنا اليك كرما منك ورحمة وجودا
    وابعدنا عن كل وصف يبعدنا عنك وعن محبتك تفضلا ورحمة وجودا
    فلا حول لنا ولا قوة الالنا الا بك امنن علينا وانت الجواد الكريم فليس فى الوجود والعدم اعظم جودا وكرما منك
    ربى انى لما انزلت الى من خير فقير فارحمنى رحمة تغننى بها عن رحمة من سواك .

    (اللهم: إن حاجتنا إليك شديدة، وأيدينا إلى جودك وكرمك وفضلك ممدودة، وقلوبنا وانفسنا وضمائرنا على طاعتك وعبادتك معقودة وانت الشاهد علينا تعلم ما فى انفسنا مطلع على اسرارنا وضمائرنا وعلى ما فى دواخلنا انت اعلم بنا منا وكيف لاوانت خالقنا وانت المنعم علينا وانت بيدك كل شئ والقادر على كل شئ اللهى ان كنا عصيناك بجهلنا فاغفر لنا برحمتك وكرمك وان كنا طامعين فى القرب منك فانت اكرم واعظم من ان ترد مسكين طمع فى فضلك وفقير ببابك يرجوا رحمتك ويرغب فى عطائك ويلوذ ببابك ربى لك الملك والملكوت
    وانت الله العظيم اعطنا بما انت اهل له انك يا الله اهل التقوى واهل المغفرة واكتبنا من السعداء المقربين وانعم علينا بافضل النعم واحسن النعم واعلى النعم هى النظر الى وجهك العظي يا عظيم يا جليل ياودود يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد يا فعلا لما يريد يا مبدء يا معيد
    اللهم اقبل على بوجهك الكريم واستقبلنى بمحض عفوك وكرمك وانت ضاحك الى وراض عنى يا رب العالمين
    (يا حبيب القلوب، يا من يطّلع على الغيوب، ويغفر الذنوب، ويستر العيوب...)
    تحياتى

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا على الدعاء المميز

      حذف
  4. غير معرف24/4/16 9:15 م

    ربنا يجزيك كل خير استاذي..

    ردحذف
  5. غير معرف25/4/16 12:10 ص

    ربنا يحفظك من الكبر والعجب والرياء ...بحق حم تنزيل من الرحمان الرحيم..
    ربنا يثبت بيننا الوصال النوراني الاحمدي ...
    ربنا يخرجنا من ظلمات الدنيا الى انوار الشهود..
    ربنا ينزل علينا السكينة بحق حبنا وشوقنا الى الحبيب المصطفى..
    تحياتي ...سيف

    ردحذف
    الردود
    1. محمد المغربي26/4/16 4:25 م

      آمين أخي سيف .تحياتي اليك وربنا يثبت بيننا الوصال النوراني الاحمدي

      حذف
  6. السلام عليكم استاذنا الكريم.. شكرا لمجهود حضرتك الجبار.. ممكن اسال عندي ولد 3 سنين وبنتين توأم 22 شهر تقريبا.. عصبيين وشقاوتهم ودوشتهم فظيعه خاصة واحدة من البنات بتتشنج وتتصدم وتتغاظ جامد لما تتعصب او حد ياخد منها حاجة وبعد كدة تترمي في الارض او تتنطط جامد وتصوت بشكل فظيع ومتواصل.. فهل اقرألهم الفاتحة وايات السكينة على مايه واشربهولهم ولا اقرا في ودنهم وهما نايمين ولا ليها طريقة معينه؟.. مع العلم اني انا كنت اتعالج من مس واظنه رجعلي تاني واعتقد انهم منقولهم شئ من المس اللي كان عندي.. فارجو مساعدتنا لان انا كمان بقيت عصبية بشكل صعب وبعد مابزعق بصوت عالي يخض اولادي ازعل جدا في نفسي والومها على رد الفعل العصبي الغريب ده واحس اني عصبيتي نوع من عدم تقدير نعمة ربنا عليا وهي انه اداني اطفال وكاني بتبطر عالنعمة واخاف لتروح مني..انتظر ردك استاذي

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

      اما عن سؤالك الخاص بالأولاد .. فيمكن طبعا قراءة الفتحة وآيات السكينة .. على الماء أو قرائتها عليهم مباشرة أثناء نومهم .. وكأنك تتوسلين بها إلى الله .. أن يكرمك في نزول بركاتك هذه الآيات على أبنائك ..

      ولكن :
      بخصوص ابنتك التي تصرخ كثيرا .. وترتمى على الأرض .. فعلاجها في شيء مهم ..
      وهو أن تتركيها تصرخ وتصوت .. ولا تستجيبوا لها أبدا .. في خلال أيام ستتوقف عن هذا الفعل ..
      لأنك إن استجبت لها وحققتي مطالبها .. فأنت تربين بداخلها الكبر والعناد والرغبة في الطمع .. (فانتبهي لهذه الأمور النفسية )

      فليس كل شيء روحاني .. وليس معنى أن كان ملازم لك مسا فيما سبق أو لازال موجود .. فهذا معناه أنه ينتقل لبناتك .. لأن الجن ليس ميكروب فيروسي .. وإنما كيان له ما له وعليه ما عليه .. من ضوابط لعلاقته معنا .

      أما عنك فواظبي على سورة التوبة بصوت مسموع واضح قبل النوم بغير انقطاع .. وستجدي منها خيرا وتحسنا لحالتك بعد الاستمرار عليها فترة ..
      ويمكنك سماع ملف الخروج الموجود في الموضوع رقم 23 للاطمئنان على نفسك .. والسماع يكون مرة يوميا .
      تحياتي لك

      حذف
    2. أستاذي الفاضل، أعضاء و زوار المدونة،
      السلام عليكم و رحمة الله و بركاته،
      أخشى من عرض مشكلتي أن أكون اسات الأدب مع الله، لكني في حيرة شديدة و احتاج لآراء ناس صالحين و ما رأيت هذا إلا في أهل المدونة.
      سؤالي له علاقة بالأبناء .
      متزوجة منذ عدة سنوات لكن لم نقدم انا و زوجي على خطوة الإنجاب، ذلك لخوفنا من زمن الفتن. نتساءل هل سيكونو صالحين؟ و ماذا أن انفتنو وضلو؟ هل فينا مميزات الآباء الصالحين؟ كيف نربيهم على الصدق و المبادئ و الأخلاق و هم سيرون خلاف ذلك في الخارج الن يدفعهم هذا إلى التيه و إلى نوع من السكيزوفرينيا؟ ... و الكتير.
      لكن مع هذا فأنا احترق شوقا لأكون أما. ..هذا أمر غريزي و أصعب من أن يتم تجاهله مما ولد داخلي الما شديدا. ماذا تنصحوني جزاكم الله خيرا
      بيان..

      حذف
    3. يقينى بالله26/4/16 7:32 م

      غريب جدا امرك اختى الغالية بيان التوفيق هو من الله والهداية من الله ولو ان كل زوج وزوجة لم ينجبوا خوفا مما ذكرتيه لما عمرت الارض نحن مع الله فى جميع احوالنا نطلب من الله عز وجل ان يرزقنا الذرية الصالحه ونعتزم ان نربى اولادنا على طاعة الله ونتقى الله فيهم ونتوكل عليه بكل ما نستطيع ..والله هو من يرزقنا بهم فالاولاد رزق من الله عز وجل وهم زينه الحياة الدنيا وهم لنا صدقة جارية بعد ان نموت (ولد صالح يدعوا له )..ما تخشين وبيدك اقوى سلاح سلاح الدعاء(( ربنا هب لنا من ازوجنا وذريتنا قرة اعين واجعلنا لللمتقين اماما))
      دعاء قرئانى جامع شامل لسعادة الدنيا والاخرة ..قولى فى سجودك ( رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ[([1]).


      ان كنتى خائفة فصلى استخارة وتوكلى على الله وانجبى الاولاد وادعى الله عز وجل لهم بالهداية والتوفيق وان يعينك الله عز وجل على تربيتهم على ما يحب ويرضى قولى اللهم اعنى على تربية اولادى كما تحب وترضى واجعلهم يا رب العالمين من الصالحين المتقين ...مودتى

      حذف
    4. أختى فى الله /sun'sRay..
      لا يجوز لكما الإمتناع عن الإنجاب لمثل هذه الأسباب التى ذكرتيها ..و ليتك و زوجك تحسنا الظن بالله ..
      يقول الحق تعالى فى حديثه القدسي:" أنا عند ظن عبدى بي ، ان ظن خيرا فله ، و إن ظن شرا فله "..فتوكلا على الله و أحسنا الظن به و عليكما بالدعاء ان يهب لكما الذرية الصالحة التى تعينكما عند كبر سنكما ، كما تدعوا لكما عند انقضاء عمركما .. أفبعد هذا الخير خير ..
      و يكفيكما شرفا ان يتحقق فيكما حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم :" تناكحوا تناسلوا فإنى مباه بكم الأمم يوم القيامة ".
      أسأل الله لكما التوفيق و السداد .. تحياتى

      حذف
    5. أختنا .. صاحبة سؤال الرغبة في الإنجاب ..

      لن أزيد على ما قاله الأخوات الفاضلات .. ولكن أجيبيني على هذا السؤال

      ماذا لو تزوج عليك زوجك بإمرأة أخرى .. فهل هذا يعتبر ابتلاء من نظر زوجك ؟! فلو كان كذلك فلماذا تزوجك إن كان هذا معتقده ؟!!
      وكل الرجال يعلمون أن النساء ابتلاء وفتنة ( هههههههه ) .. فلماذا يتزوجون ؟ هل ليبتلون أم ليتحابون ؟
      فإذا كان زوجك لديه رغبة في عدم الإنجاب تحت مزاعم الفتنة وانتشار الفساد .. فعفوا هو يتنصل من أمر الإنجاب لسبب ما في نفس يعقوب .. ؟!!

      وإلا لكن من باب العقل .. لم يتزوج من الإساس أصلا .. حتى لا يبتلى بجد ..!! أليس كذلك ؟

      فالإنسان يقبل أولاده في كل الأحوال .. ولكن الازواج قد ينفصلون بلا رجعة .
      فماذا ستفعلين إن طلقك وقال لك ( باي باي ) ؟ ..
      ستكون النتيجة أنك بلا أولاد ..
      سيدتي النساء في يلادنا العربية يتزوجون ليس رغبة في الرجال وإنما رغبة في الإنجاب .. وهذه هي الحقيقة .. ( ههههههه ) ..
      للأننا شعوب عاطفية بطبعها .. فلا تخالفين طبيعتك ..

      ولازلت أظن أن الزوج يخفي أمرا في نفس يعقوب .. وإلا لماذا تزوج من الأساس ؟!!

      وهل يستطيع ان يمنع المرض عنه نفسه .. أو يجلب الرضا لنفسه ..

      سيدتي إن كان لك حقا .. فخذيه .. فإن رفض وأبى .. فاعلمي أن في نواياه أمر آخر .. هذه هي الحقيقة .

      أحببت فقط مناقشتك في منطق الفكر الذي خدعتم أنفسكم به على مدار سنوات .. وكذلك أردت أن أُحرك فيك ما تطالبين به حقك المشروع والواجب تحقيقه ..

      وكنت من الممكن الموافقة لو كنتي زوجة ثانية ولديك أبناء من سابق .. وهو لا يريد .. فهذا أمر مفهوم .. ولكن أن يكون الامر كما شرحتيه في كلامك .. فهذا أمر مخالف لفطرة الله في الكون ..
      وعسى أن يرزقك الله ابنا صالحا يكون لك رحمة في الحياة وعونا و يدعو لك بعد الموت ..

      فلماذا رأيتم الجانب السيء ولم تروا الجانب الخير .. إلا إن كان في النفوس إأمر آخر ..
      لأن العقل يا سيدتي يرفض ما ذكرتيه جملة وتفصيلا ..

      وأكرر عليك .. طالما يرفض الابتلاء .. فلماذا لم يتخلص من حياته البائسة ؟
      بل لماذا أردا مزيد من الابتلاء حينما قرر الزواج .. أم أن الاقتران بشخص آخر له طباع مخالفة .. لا يترتب عليه ابتلاء ؟
      فعلى المنطق الخاص به .. لو ظهرتي بطباع تخالف طبعه .. فسيتخلص منك فورا .. لأنه لا يريد ابتلاءا !!
      فهل هذا منطق ؟

      بل وسيزيد من قوته للتخلص منك حينما يشعر بنفور منك .. هو أنك وحيدة .. فسيكون الامر سهلا لكي يتخلص منك .. فلا شيء يربطه بك يا سيدتي ..!!

      ولماذا لم تريد نفسك .. وكأنك أصبحت فرسا لقضاء حاجته فقط .. كلما أراد ..
      فلو أراد زوجة .. فهذا يعني زوجة وأبناء .. ومودة ومشاكل .. ورحمة ونقمة .. سلب وإيجاب ..
      فننجن نعيش في الحياة يا سيدتي وليس في الجنة حتى نطلب اطفالا بلا ابتلاء !!

      وأكرر لماذا تزوجك .. أليس في هذا ابتلاء في الحياة لاختلاف اقتران الطباع ؟

      وأخشى أن تكون نفسية زوجك من هؤلاء : ..
      هو لا يحب إلا أن يُشبع رغباته النفسية فقط وما يستقيم له ومزاجه الخاص .. ولا يريد تحمل مسئولية .. وسيكون ناظرا بعين النقض لكل شيء حوله .. يسعى للرغبة فيما يريد الحصول عليه .. معسول اللسان في صورة الانسان الحكيم .. وهو في الحقيقة مراوغ بارع في التنصل من كل ما قد يستوجب عليه مسئولية ..

      ## آسف إن كنت واجهتك بما لم تكوني تحتسبي .. ولكن أعتدت أن أجيب با لا يعهده الآخرون ..
      وتعاملت معك كما ابنتي تماما .. لو قالت لي مثل هذا الكلام ..

      أما إن كانت هذه أفكارك انت من البداية .. فنسأل الله لزوجك الصبر والسلوان على ما ابتلاه من تفكيرك هذا ... ههههههههه
      وأما إن كان هذا هو فكره الذي يظهر به عليك كلما حاولت الوصول لمرحلة الإنجاب .. فقد أجبتك فيما سبق ..

      نسأل الله لك .. أن تأتينا بالخبر السعيد ونحتفل بك إن شاء الله تعالى
      تحياتي لك

      حذف
    6. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
      أخواتي الفاضلات يقيني بالله و hala, أستاذي العزيز د.خالد.
      شكرا جزيلا لكم لردكم على تساؤلاتي و جزاكم الله خير الدنيا والآخرة.فقد انشرح صدري بعد قراءة ردكم.
      استعنت بالله قبل طرح سؤالي و طلبت من الله أن يلهمني الفعل السليم و ذلك من خلال ردودكم فأنتم أصحاب فطرة سليمة و علم و لا تكاد كلماتي تصف مدى حبي و احترامي لكم...
      أستاذ خالد، ردك أبكاني فرحا لا أعرف لماذا. ..فقد أحسست بقلبي ينبض من جديد .
      أما عن زوجي، أخشى أن أكون قد أخطأت بالتعبير بما يوحي أنها رغبته،لكن أشهد الله انه زوج صالح، خلال هته السنوات لم ارى منه إلا كل خير، الحمد لله الذي رزقني اياه و اللهم ادم علينا هاته النعمه فإن حياتنا مبنية على التشاور حتى في أدنى شيء،فحقا ليس هنالك سبب في نفس يعقوب:) غير أننا بحكم إقامتهنا ببلد اجنبي و بهول ما نرى من حولنا من حالات شذوذ الأبناء و عصيانهم و عقوقهم و اختيارهم لما يرونه حياة رغد و أعراضهم عن الدين الحق لما يترتب عنه من مسؤوليات و ضوابط للحياة... كل هته حالات واقعية شائعة و لم نرى إلا حالات نادرة قد نجحت.
      هذا دون الخواطر التي تقول لي، كيف تريدين الإنجاب و في نفس الوقت تريدين الزهد ،أليس الإنجاب رغبة نفس فإن أردتي قهرها فاحرى بك أن تنسي الموضوع غير هذا فخير مثال المرأة الصالحة رابعة العدوية التي تخلت عن الدنيا بما فيها من زواج وأولاد من أجل عبادة الله عز وجل .. هذا خاطر أصبح يصاحبني كثيرا في الآونة الأخيرة .
      الآن استعنت بالله تعالى و توكلت عليه...
      اللهم هب لنا من ازواجنا و ذريتنا قرة أعين و اجعلنا للمتقين إماما.
      جزاكم الله خيرا، و رجاءا أدعو لنا الله ان يهبنا من لدنه ذرية صالحة.
      اختكم في الله بيان.

      حذف
    7. غير معرف27/4/16 4:21 م

      الصديق الحكيم إلى الأخت sun,'s ray
      انا جوابي مختلف تماما عن كل الذين اجابوك....رغم جواب صاحب المدونة كان اقرب الى المنطق. ....المشكل أنكم لا تدرون القرآن. ....ماذا قال الله سبحانه ...يهب لمن يشاء ذكورا.....و يهب لمن يشاء إناثا...و يوجه ذكرنا و إناثا و يجعل من يشاء عقيما.....
      هو الذي يهب......و هو الذي يشاء
      و ليس انت أو زوجك اللذان تقرران....انكم تحلمون انتم الإثنين انتم كنتم تعتقدون انكم تسيطرون على الوضع....
      الإنجاب لا علاقة له...بقرار الزوجين...أو الاحتياط بالعالم الوقائي أو العزل....و بعض الصحابة سألوا الرسول عن العزل....و قال لهم....العزل لا يفيد مع القدر شيء. ...لأن الله هو الذي يقرر...و ليس انت أو هي أو العازل الوقائي أو العزل....و حتى و إن قررتم أن تنجبوا....من ادراكم ...انكم من الذين قال الله فيهم....و يجعل من يشاء عقيما....اتظنون أن الجماع هو أساس الذرية. ....إنه الله.....و إلا اشرحوا لي ......كيف ولد عيسى عليه السلام
      اللهم ارزقنا الفهم منك وحدك
      الصديق الحكيم

      حذف
    8. سديتي الفاضلة : suny
      أجمل الله قلبك أنت وزوجك بالرضا عنه سبحانه .. وطهركما بطهارة الدارين .. في الدنيا بالماء الطهور ( من السماء ومن الأرض .. من السماء بالمعرفة ومن الأرض بنور الشريعة ) وفي الآخرة بطهارة الغفران والرضوان الأكبر .. آمين ..
      ولكل المحبين معنا مثل هذا الدعاء .. بل لكل المسلمين المحبين ..

      سيدتي .. العقل يقول بنفس المنطق :
      لو جاء الإبن عاق .. لا قدر الله .. فقد بنيتم في الأرض بذرة عسى أن تكون تفعة يوما ما .. وسأضرب لك مثلا في نفسي سيدتي .. ففي صغري كان متوقع لي أنني من المفسدين في الأرض .. حتى أن المجتمع كان يحجب أبناءه عن التعامل معي لأنني بلغت من الشقاوة مبلغا لا يطاق من وجهة نظرهم .. ولهذا قصة عجيبة جدا .. ثم في مرحلة الجامعة كان المجتمع يدعوني لأحل لهم مشاكل أبنائهم النفسية والأسرية ..!!

      فما قد يحدث في زمن .. قد لا يحدث في زمن آخر .. وما يكون الآن لا يكون غدا .. فالقدر لا يعلمه إلا من يقول للشيء كن فيكون ..
      فتوكلوا على الله .. فقد يكون مسحا لدموعكم .. ورحمة من رب العالمين .. لعجزكم .. فإن خب رجائكم .. فأنتم لم تخسروا شيئا لأنكم قد تهيأتم لفعل ذلك من قبل .. فلا خسارة في الامر .. طالما دائما بداخلكم إرادة الإصلاح والإخلاص ..
      أما النتيجة .. فهي بيد رب العالمين ..
      بل قد تكونوا يا سيدتي أنتم مصدر الشقاء له .. !!
      فلا نتصور الأمور بعقلنا .. لأن التصورات القدرية الوجودية أعلى من أن يدركها عقل إنسان ..

      أما بخصوص الزهد يا سيدتي .. فعند أهل الله معناه : هو محو الأكوان من القلب طلبا لرضا الرحمن .. بمعنى التعلق الدائم بالله .. فلا يغفل القلب عن قول ( الله الله الله - يارب يارب يارب .. وهكذا ) هذا من ناحية الأذكار .. أما من ناحية الأفعال .. فتكون في تحقيق ما يرضى الله من حيث عمل الخير ومساعدة الآخر .. وهكذا .. ويكون الأمر لله .. وليس ليقول الناس أنك كذاا وكذا .. فالنية مهمة جدا ..

      فكثيرا من أمة محمد العارفين الكبار .. كانوا أصحاب أموال مثل عبد الرحمن بن عوف "صحابي" .. وعثمان بن عفان " صحابي" .. ومثل الصوفية الكبار " الحسن الشاذلي " .. وغيرهم كثيرا ..
      فقد كانت الدنيا في قبضتهم وليس في قلوبهم ..

      فالزهد يا سيدتي .. فقد قيمة الأشياء من القلب .. لصدق التعلق بالله .. فلا مكان في القلب لغير الله لاستيلاء محبته في القلب ..

      أما ما يفعله البعض من ارتداء الملابس الفقيرة وهجر الدنيا .. فهذا لوجود طمع في نفسه وتعلق بهذه الأشياء .. فأراد قطعها من نفسه وقلبه .. فاتخذ سبيل إذلال النفس حتى تخضع لمولاها .. فهذه هي حكمة هؤلاء .. ولكن من لا يشغله هذا بالطريق إلى الله .. فلا مانع من الزينة الطيبة .. وكل إنسان يعرف نفسه ..

      أما عن السلوك إلى الله يا سيدتي .. فهذا له كلام آخر .. وله ضوابط وله شروط واجب اتباعها .. وقواعد وأصول يحب على القلب معرفتها حتى تصح وجهته إلى الله ..
      ولهذا كلام آخر .. وعموما كلنا هنا نحب بعضنا .. أصدقاء واحباء .. ونعين بعضنا إن شاء الله تعالى ..
      لو أردتي السلوك يا سيدتي .. فأهلا ومرحبا .. ولكن أنصحك بداية قراءة مواضيع صفحة فقه العارفين وصفحة الصفاء الباطني .. قدر استطاعتك .. لعلك تتذوقين أمرا ما في قلبك ..

      في انتظار مشاركتك لنا دائما بالنصيحة او الحكمة او قصة أو رأي أو سؤال ..

      بالتوفيق لك أختنا " بيان " ولزوجك " الفاضل " .. حفظكما الله تعالى .. بحفظه وأنعم عليكما برضاه ..

      تحياتي لك

      حذف
    9. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
      سيدي الصديق الحكيم لا شك في حكيم. بل أنا اوقن بأن كل شيء بمشيئة الله .
      استاذي د.خالد بدأت بتصفح مجموع مواضيع الصفاء الباطني و وجدت فيه من الخير الكتييييييييييييييير. جزاك الله عنا كل خير.
      شكراً جزيلا للجميع و أسأل الله أن يرزقنا و إياكم خير الدارين.

      حذف
  7. آية و إشارة
    =======
    بسم الله الرحمن الرحيم
    (لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَٰكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَىٰ حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا ۖ وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ ۗ أُولَٰئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ)
    [سورة البقرة 177]

    ﺍﻹ‌ﺷﺎﺭﺓ: ﻟﻴﺲ ﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺏ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﺃﻥ ﻳَﺘَﻮﺟَّﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﻖ ﺑﺠِﻬَﺔٍ ﻣﺨﺼﻮﺻﺔ، ﻛﻤﺎ ﺇﺫﺍ ﺗﻮﺟﻪ ﺇﻟﻴﻪ ﺑﺎﻟﻈﺎﻫﺮ ﻭﺃﻫﻤﻞَ ﺍﻟﺒﺎﻃﻦ، ﺃﻭ ﺗﻮﺟﻪ ﺑﺎﻟﺒﺎﻃﻦ ﻭﺃﻫﻤﻞ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮ، ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺏ ﻣﻨﻪ ﺃﻥ ﻳُﺰﻳﻦ ﺑﺎﻃﻨﻪ ﺑﺄﻧﻮﺍﺭ ﺍﻹ‌ﻳﻤﺎﻥ ﻭﺍﻟﻴﻘﻴﻦ، ﻭﻳﺰﻳﻦ ﻇﺎﻫﺮﻩ ﺑﺴﺎﺋﺮ ﻭﻇﺎﺋﻒ ﺍﻟﺪﻳﻦ، ﻭﻳﺰﻛﻲ ﻧﻔﺴﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺫﺍﺋﻞ؛ ﻛﺎﻟﺸﺢ ﻭﺍﻟﺒﺨﻞ ﻭﺍﻟﻐﺶ ﻭﺍﻟﺨﻴﺎﻧﺔ ﻭﺍﻟﻜﺬﺏ ﻭﺍﻟﺨَﻮْﻑ ﻭﺍﻟﺠﺰَﻉ، ﻭﻳﺤﻠﻴﻬﺎ ﺑﺄﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﻔﻀﺎﺋﻞ؛ ﻛﺎﻟﺴﺨﺎﺀ ﻭﺍﻟﻜﺮﻡ ﻭﺍﻟﻮﻓﺎﺀ ﺑﺎﻟﻌﻬﺪ ﻭﺍﻷ‌ﻣﺎﻧﺔ، ﻭﺍﻟﺼﺒﺮ ﻭﺍﻟﺸﺠﺎﻋﺔ، ﻭﺍﻟﻌﻔﺔ ﻭﺍﻟﻘﻨﺎﻋﺔ، ﻭﺳﺎﺋﺮ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﻔﻀﺎﺋﻞ، ﻓﺈﺫﺍ ﺗﺨﻠّﻰ ﻋﻦ ﺍﻟﺮﺫﺍﺋﻞ ﻭﺗﺤﻠّﻰ ﺑﺄﺿﺪﺍﺩﻫﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻀﺎﺋﻞ ﺍﺳﺘﺤﻖ ﺍﻟﺪﺧﻮﻝ ﻣﻊ ﺍﻷ‌ﺑﺮﺍﺭ، ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺎﺭﻓﻴﻦ ﺍﻟﻜﺒﺎﺭ، ﺃﻭﻟﺌﻚ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻇﻔﺮﻭﺍ ﺑﺼﺪﻕ ﺍﻟﻄﻠﺐ ﻓﻨﺎﻟﻮﺍ ﺍﻟﻐﺎﻳﺔ ﻣﻦ ﻛﻞ ﻣﻄﻠﺐ، ﻭﺃﻭﻟﺌﻚ ﻫﻢ ﺍﻟﻤﺘﻘﻮﻥ ﺣﻖ ﺍﻟﺘﻘﺎﺓ، ﻓﻨﺎﻟُﻮﻩ ﺃﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﺭﺟﺎﺕ، ﻣﻨﺤﻨﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺤﻆ ﺍﻟﻮﺍﻓﺮ ﺑﻤﻨِّﻪ ﻭﻛﺮﻣﻪ.
    * البحر المديد في تفسير القرآن المجيد

    =======

    ما شاء الله عنك يا أستاذ خالد ..
    وإني أراك في حديث سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم :
    " مثل المؤمن مثل النخلة ؛ ما أخذت منها من شيء نفعك "
    كلما طال عمرها .. زاد خيرها .. وجاد ثمرها ..
    بارك الله فيك وأعزك بعزه وحفظك بحفظه
    آمين يا رب العالمين

    ردحذف
  8. طالب العلم25/4/16 7:32 ص

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    موضوع رائع استاذ خالد ومفيد جدا
    جزاكم الله خيرا وبارك فيكم ونفعنا بكم

    ردحذف
  9. غير معرف25/4/16 7:46 ص

    حوار بين لخضر والصديق الحكيم
    لخضر : ما رايك في الموضوع الأخير لاخ خالد صاحب المدونة ؟
    الصديق الحكيم : كل موضوع يحاول أن يفسر ثغرة من جهل أو فساد في الامة
    على أي ، هناك مجهود ، وهناك إصلاح ، وهناك تجاوب ، والمدونة توجد بها حياة
    وحركة ، والحمد لله .
    لخضر : ما قولك في الشروط التي ذكرها الكاتب ؟؟؟
    الصديق الحكيم : ليعلم الجميع ، أني هنا أتعلم من الأخ خالد ....واللقاء لم يكن صدفة ...ولا يوجد شى إسمه الصدفة ،
    وكما يقال ....اليد الواحدة لا تصفق ....ولدي أسباب للكتابة في المدونة ..أتكلم عنها فيما بعد إن شاء الله .
    وبخصوص الشروط ....نعم كلها معقولة....ربما أزيد عنها .....يجب أن يكون هناك التوفيق من الله
    مثل ما قال سيدنا شعيب عليه السلام .....وما توفيقي إلا بالله
    لخضر : وكيف نعرف هناك توفيق من الله ؟؟؟
    الصديق الحكيم : فقط لا تعتمد على نفسك ....الحول من الله ....القوة من الله ...كذلك التوفيق من الله
    أو كلها بصوت مسموع .......وفقني يا رب لفعل كذا
    لخضر : وبخصوص ما قاله عن سورة التوبة ، هل لك شي تزيده ؟
    الصديق الحكيم : نحترم اجتهاده وتجربته ونستفيد منها ..... هذا ما وقع لكثيرين مع بعض السور ....
    لهم تجارب خاصة ........ولكن ليس معنى ذلك ....نفس التجربة التي مررت بها سامر بها .....لماذا؟؟؟
    لان نيتك ليست نيتي ......نفسك ليست نفسي .....إستعدادك ليس استعدادي .....
    التقليد وحده ..لا ينفع للحصول على ما حصلت عليه بالضبط
    الصحابي في عهد الرسول عليه الصلات والسلام ....رقى بسورة الفاتحة فقط
    كلنا نفعل ونقلد هذا الصحابي .......ولكن لا ينفع .....القضية ليس قضية تقليد ...ولكن باطن وقلب وسر ويقين وفتح
    على ما يبدو ......الصحابي كان له شان وسر مع سورة الفاتحة ....والله أعلم
    لخضر : ولكي اختم ...........وماذا عن خصوصية الدعاء وعطاء الدعاء ؟
    الصديق الحكيم :
    كل ما قاله الكاتب اتفق معه.....كلام حكيم بمعنى الكلمة ........و لكن يجب أن نوضح ، الأخ خالد يركز على الأدعية الواردة
    والملهمة من الصالحين و الأولياء
    كما قال خالد .........إذا أردت قراتها........جميل ..ليس هناك مشكل
    إذا أردت الحصول على خصوصيتها و العطاء.........هناك مشكل
    الولي أخذ خصوصيتها من الله وبعد اشواط من المجاهدة .....وأنت تريدها هكذا ......بدون مجهود
    ومن الأدب .....اطلب الخصوصية من الله وليس الولي ......دع له ما له ......وشمر عن ساعديك..
    إلا إذا كان .....دعاء من كتاب الله أو كلام رسول الله .......أنت أحق به أيها المسلم من الانس والجن .
    لخضر : عندي سؤال أخير
    الصديق الحكيم : هذا يكفي .....إلى مرة أخرى إن شاء الله .......وما توفيقي إلا بالله

    ردحذف
  10. غير معرف25/4/16 1:10 م

    لاطاقة سلبية ولاإيجابية توجد في البيوت وإنما بيوت هجرت القرآن وصدحت فيها المعازف فحلتها الشياطين وباتت فيها وبيوت عمرت بالقرآن فسعدت واطمأنت

    ردحذف
  11. ام ياسين25/4/16 3:40 م

    اخي الفاضل خالد اشكرك علي مجهودك الرائع ولكن لي تعليق انك ربطت تعب ابنتك بما فعلته انت والآيه تقول لاتزر وازرة وزر أخري فكيف تتعب ابنتك بسببك

    ردحذف
    الردود
    1. أختي الفاضلة .. أم ياسين ..
      ومن قال لك أن الله عاقبها ذنوبي ؟
      فقد قلت أن الله عاقبني بذنوبي من خلال ابنتي ..!!
      والفرق كبير جدا ..
      فبالنسبة لابنتي هو ابتلاء
      وبالنسبة لي هو عقاب
      وكل انسان له قدره مع الله ..

      واقرئي قوله تعالى {وَلْيَخْشَ الَّذِينَ لَوْ تَرَكُواْ مِنْ خَلْفِهِمْ ذُرِّيَّةً ضِعَافاً خَافُواْ عَلَيْهِمْ فَلْيَتَّقُوا اللّهَ وَلْيَقُولُواْ قَوْلاً سَدِيداً } النساء9

      فذنوبنا قد تطول أحبائنا .. كعقاب لنا .. ولكن بالنسبة لمن أصيب فهو ابتلاء له ليشكر أم ليكفر ..

      والبصيرة القلبية تجعلك تدركين هذا الأمر جيدا ..

      يقول صلى الله عليه وسلم ( المؤمن مرآة المؤمن ) .. فكلا منا يبصر حقيقته من خلال العالم المحيط به ..

      أما أن يظن إنسان رأن يترك بذنوبه دون عقاب .. فهذا توهم لا وجود له .. فطالما هناك خلل .. فسيظهر هذا الخلل على المقربين منك .. ليس عقاب لهم على ذنبك .. وإنما عقاب لك على ذنبك أنت لعلك ترتدع وتتأثر وتراجع نفسك في حياتك مع علاقتك بربك ..

      وكما قلت لك في الآية السابقة .. والحديث السابق ..
      بل قد يتأثر الصالحون بذنوب الآخرين .. يقول صلى الله عليه وسلم ( «إذا ظهرت المعاصي في أمتي عمهم الله بعذاب، قلت: يا رسول الله، أما في الناس يومئذ ناس صالحون، قال: بلى، قلت: فكيف يصنع أولئك؟، قال: يصيبهم ما أصاب الناس، ثم يصيرون إلى مغفرة من الله ورضوان»

      فالعقاب نزل بأهل الذنوب .. ولكنه في الحقيقة ابتلاء للصالحين ..

      فيجب أن نفهم كيف نتعامل مع الله ..

      أمر أخير :
      اشرح لك الأمر بمعنى واضح : نفترض أن فلان ارتكتب ذنبا مثل الزنا .. فهذا الذنب لا يحتمل إثمه إلا فاعله .. ولكن أثر هذا الذنب قد تظهر آثاره على من حولك .. فتبدأ دائرة الابتلاء معهم .. والعقاب لك .. حتى تتوب وترجع ..

      وأختم لك بقصة توضح لك الأمر وهي قصة مشهورة :

      ( دقّة بدقّة ... ولو زدت لزاد السقّا )

      يحكى أنه كان بمدينة بخارى رجل سقّا يحمل الماء الى دار رجل صانع، ومضى له على تلك الحال ثلاثون سنة. وكان لذلك الصانع زوجة في غاية الحسن والجمال والبهاء والكمال، موصوفة بالديانة والحفظ والصيانة، فجاء السقّا على عادته يوما و صب الماء في الحباب، وكانت هي واقفة في وسط الدار. فدنى منها السقا وأخذ بيدها وفركها وعصرها، ثم مضى و تركها. فلما جاء زوجها من السوق قالت له: أني أريد أن تعرفني أي شيء صنعت هذا اليوم في السوق مما يغضب الله تعالى؟ فقال الرجل: ما صنعت شيئا يغضب الله تعالى. فقالت المرأة: بلى والله انك فعلت شيئا يغضب الله تعالى، وان لم تحدثني بما صنعت وتصدقني في حديثك لا أقعد في بيتك ولا تراني ولا أراك.ـ
      فقال: أخبرك بما فعلته في يومي هذا على وجه الصدق، أتفق لي أنني كنت جالسا في الدكان على عادتي، اذ جاءت امرأة الى دكاني وأمرتني أن أصوغ لها سوارا وانصرفت، فصنعت لها سوارا من ذهب ورفعته، فلما حضرت أتيتها به، فأخرجت يدها ووضعت السوار في ساعدها، فتحيرت من بياض يدها وحسن زندها الذي يسبي الناظر . فأخذت يدها وعصرتها ولويتها.

      فقالت المرأة: الله أكبر لم فعلت هذا الجرم ؟ ان ذلك الرجل السقا الذي كان يدخل بيتنا منذ ثلاثين سنة ولم نر منه خيانة أخذ اليوم يدي وعصرها ولواها؟ فقال الرجل: نسأل الله الأمان أيتها المرأة اني تائب مما كان مني، فاستغفري الله لي.
      فقالت المرأة: غفر الله لي ولك ورزقنا حسن العاقبة.ـ
      فلما كان الغد جاء الرجل السقا وألقى نفسه بين يدي المرأة وتمرغ على التراب واعتذر إليها،
      وقال: يا سيدتي اجعليني في حل مم أغراني الشيطان حيث أضلني وأغواني.
      فقالت المرأة: أمض الى حال سبيلك فإن ذلك الخطأ لم يكن منك وإنما كان سببه من زوجي حيث فعل ما فعل في الدكان، فاقتص منه في الدنيا وقيل أن الرجل الصانع لما أخبرته زوجته بما فعل السقا معها
      قال: دقّة بدقّة ... ولو زدت لزاد السقّا!!!

      ** وهذه القصة تصديق لبيتين قالهما الإمام الشافعي رحمه الله:
      عفوا تعف نساؤكم في المحرم ..... وتجنبوا ما لا يليق بمسلم
      إن الزنا دين فإن أقرضته ..... كان الوفا من أهل بيتك فاعلم
      يا هاتكا حرم الرجال وقاطعا ..... سبل المودة عشت غير مكرم

      تحياتي لك .. وأرجو أن تكون الأمور وضحت

      حذف
    2. غير معرف26/4/16 6:18 م

      اللهم صل على سيدنا محمد واله وسلم سؤال ممتاز واجابة ممتازة النبي محمد صلو عليه يامؤمنين

      حذف
  12. غير معرف25/4/16 5:10 م

    الصديق الحكيم
    احمل جميع همومك فاطرحها بين يديه ثمّ قم فنادي عليه
    ( وَ لَقَدْ نَادَانَا نُوح فَلَنِعْمَ الْمُجِيبُونَ )
    ( وَ أَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَ أَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِين )
    ( وَ زَكَرِيَّا إِذْ نَادَى رَبَّهُ رَبِّ لا تَذَرْنِي فَرْدًا وَ أَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ )
    ( وَ ذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَىٰ فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لَا إِلَٰهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ )
    الصديق الحكيم

    ردحذف
    الردود
    1. وهناك مواضع أخرى لنداء الانبياء في القرآن :
      ☆ (إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ نِدَاءً خَفِيًّا )﴿٣ مريم﴾ زكرياء عليه السلام
      ☆ (وَاذْكُرْ عَبْدَنَا أَيُّوبَ إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ ﴿٤١ ص﴾
      ☆ (فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلَا تَكُن كَصَاحِبِ الْحُوتِ إِذْ نَادَىٰ وَهُوَ مَكْظُومٌ ﴿٤٨ القلم﴾

      حذف
  13. غير معرف25/4/16 5:45 م

    الصديق الحكيم : أن لي أن أسالك يا لخضر ، هذه المرة أنا السائل
    لخضر : تفضل يا أخي الصديق الحكيم
    الصديق الحكيم : موعظة صغيرة وواعظة
    لخضر : نعم لك ذلك ......يقول الله عز وجل يوم القيامة لخلقه
    وضعتم نسبي في الدنيا ورفعتم نسبكم ...وألان أرفع نسبي واضع نسبكم
    الصديق الحكيم : وضح أكثر ....ما معنى النسب
    لخضر : ما ذا يقول الخلق في الدنيا
    افسحوا له الطريق ....إنه الملك أو الأمير ......إنه نسبكم
    تقدم يا سيدي ....من يكون ؟ إنه إبن الوزير ......إنه نسبكم
    طلع من المحكمة و القضية بريء رغم أنه ضالم .....كيف ؟ إنه إبن أخت وزير العدل ......إنه نسبكم
    وهكذا نرفع نسب كل من له سلطة أو جاه أو مال
    يا الصديق الحكيم .......أتراهم في الدنيا يقولون
    قدم ذلك الشخص في الصف ...لماذا ؟؟؟ لانه مواظب على صلاة الفجر جماعة وفي الصف الأول
    كل يراك أحمق .....وضعوا نسب الله في الدنيا
    زوجوه .....إنه يقوم الليل ويصوم النهار
    كل يقول لك...... وما لنا وقيامه وصومه .....نريد صاحب مال ومشاريع وليس صاحب كرامات
    انهم وضعوا نسب الله
    وفي الاخرة............يرفع الله نسبه ......ويضع نسبكم
    لا ينفعك مال ولا جاه ولا سلطان
    الصديق الحكيم : جزاك الله خير

    ردحذف
  14. شكرا جزيلا استاذ خالد ردك طمني وريح قلبي.. ربنا يكرمك

    ردحذف
  15. غير معرف25/4/16 6:26 م

    الصديق الحكيم
    قلت جملة لها معنى في شرحك
    وكل انسان له قدره مع الله
    على حسب القصة
    المراة والرجل يبدون صالحين
    ولهذا ....المراة كانت لها بصيرة وتدري ما لا يدري العوام
    ولهذا الحت على زوجها ....أن يعترف
    مثل هذه الامور ....لها شرح على حسب المقام ودرجة الانسان
    مع الله
    ما دمت تقترب من الله .....إلا ويجب أن تكون دقيقاً في اقوالك وأفعالك وتحركاتك
    الولي ليس هو الانسان العادي
    والنبي ليس هو الولي
    ويكفيك ..ما قاله الله في القران كدليل على صحة ما أقول
    عن زوجات النبي عليه الصلات والسلام
    لستن كاحد من النساء ..........الذنب عندهم خطير
    المهم ....الانسان إذا برز منه خصوصيات من الله
    فليحذر الذنوب .....إنه ليس كاي أحد
    لك خصوصية......تادب .....وإلا تعاقب .....أنت ليس كاي أحد
    الصديق الحكيم

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف25/4/16 6:30 م

      الصديق الحكيم
      نسيت .....الكلام ....كان رداً على الأخ خالد لشرحه الذي تفضل به .
      الصديق الحكيم

      حذف
    2. أعجبتني هذا الكلمات صديقي الحكيم :

      ( المهم ....الانسان إذا برز منه خصوصيات من الله .. فليحذر الذنوب ... إنه ليس كاي أحد
      لك خصوصية... تأدَّب ... وإلا تُعاقَب ... أنت ليس كاي أحد )

      تحياتي لك

      حذف
    3. غير معرف26/4/16 6:40 م

      اللهم صل على سيدنا محمد واله وسلم ماشاء الله تبارك الله كلام دقيق جدا . الانسان الذي برزت منه الخصوصيات واستمر في الذنوب ولم يتأدب ولم يفهم اشارات الله عزوجل له بأن الله يحبه ويغير عليه من الوقوع في الذنوب هل يحرم من خصوصية عطاء الله له بسلب الانذارات والاشارات له فانني اعرف شخص طيب وصالح وهو ولي مستتر منكتم غير ظاهر خفي لايأبه له في المجالس ولايقدم ولايمدح بل البعض ينتقص منه في احد المرات قال لي عندما اقوم بسب او اغتاب او انم على احد يحصل لي مشكلة بنفس اليوم ما رأيك يامجد قلت له الله يحبك ويعطيك انذارات لكي لاتكرر نفس الفعل والعمل لانه يحبك ويصرف عنك ذنبك بسرعة لكي تتوب وتنوب لانه للااوابين غفورا وهذا الشخص ولي لكنه لايعلم انه ولي فالله سبحانه وتعالى لم يظهره لانه اعلم باحوال عباده فبعضهم قد يغتر او يشوف نفسه فسيحرم من العطاء الرباني لذالك لايظهر والله اعلم صلو على النبي يامؤمنيين

      حذف
    4. أخى الفاضل/ الصديق الحكيم
      احسنت القول .. زادك الله حكمة و بصيرة ..
      أعجبتنى كلماتك بل حكمتك فى "إلتزام الأدب لمن برز منهم خصوصيات الله "..
      و فى هذا يقول الإمام الشبلي رحمه الله :" استنار قلبي يوما فشهدت ملكوت السموات و الأرض ، فوقعت منى هفوه .. فحجبت عن شهود ذلك ..
      فعجبت كيف حجبنى هذا الأمر الصغير عن هذا الأمر الكبير ؟! ..
      فقيل لى : البصيرة كالبصر ، أدنى شيء يحل فيها يعطل النظر "
      تحياتى

      حذف
    5. آية و إشارة
      ======
      بسم الله الرحمن الرحيم
      (يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ مَنْ يَأْتِ مِنْكُنَّ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ يُضَاعَفْ لَهَا الْعَذَابُ ضِعْفَيْنِ ۚ وَكَانَ ذَٰلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا)[سورة اﻷحزاب 30]

      ﺍﻹ‌ﺷﺎﺭﺓ : ﻣﻦ ﺷﺄﻥ ﺍﻟﻤﻠِﻚ ﺃﻥ ﻳُﻌﺎﺗﺐ ﺍﻟﻮﺯﺭﺍﺀ ﺑﻤﺎ ﻻ‌ ﻳﻌﺎﺗﺐ ﻏﻴﺮﻫﻢ، ﻭﻳﻬﺪﺩﻫﻢ ﺑﻤﺎ ﻻ‌ ﻳﻬﺪﺩ ﺑﻪ ﻏﻴﺮﻫﻢ، ﻭﻳﻌﻄﻴﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻘﺮﻳﺐ ﻭﺍﻟﻜﺮﺍﻣﺔ ﻣﺎ ﻻ‌ ﻳُﻌﻄﻲ ﻏﻴﺮﻫﻢ، ﻓﺈﻥ ﻫﻔﻮﺍ ﻭﺯﻟُّﻮﺍ ﻋﺎﺗﺒﻬﻢ، ﺛﻢ ﻳﺮﺩﻫﻢ ﺇﻟﻰ ﻣﻘﺎﻣﻬﻢ، ﻭﺭﺑﻤﺎ ﺳﻤﺢ ﻭﺃﻏﻀﻰ. ﻭﺍﻟﻐﺎﻟﺐ: ﺃﻥ ﺍﻟﺤﻖ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻳﻌﺠﻞ ﻋﺘﺎﺏ ﺧﻮﺍﺻﻪ، ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻗﺒﻞ ﺍﻵ‌ﺧﺮﺓ، ﺑﻤﺼﺎﺋﺐ ﻭﺃﻫﻮﺍﻝ، ﺗﺼﻔﻴﺔً ﻭﺗﻄﻬﻴﺮﺍً، ﻭﻻ‌ ﻳُﺒﻌﺪﻫﻢ ﻣﻦ ﺣﻀﺮﺗﻪ ﺑﻤﺎ ﺍﻗﺘﺮﻓﻮﺍ. ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻘﺸﻴﺮﻱ: ﺯﻳﺎﺩﺓُ ﺍﻟﻌﻘﻮﺑﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠُﺮْﻡِ ﻣﻦ ﺃﻣﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻔﻀﻴﻠﺔ، ﻛﺤﺪّ ﺍﻟﺤﺮ ﻭﺍﻟﻌﺒﺪ، ﻭﺗﻘﻠﻴﻞ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺃﻣﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻨﻘﺺ، ﻭﻟَﻤَّﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻨﺰﻟﺘُﻬﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺮﻑ ﺗﺰﻳﺪ ﻭﺗﺮﺑﻮ ﻋﻠﻰ ﻣﻨﺰﻟﺔ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ، ﺗﻀﺎﻋﻔﺖ ﻋﻘﻮﺑﺘﻬﻦ ﻋﻠﻰ ﺃﺟْﺮﺍﻣﻬﻦ، ﻭﺗﻀﺎﻋﻒ ﺛﻮﺍﺑَﻬﻦ ﻋﻠﻰ ﻃﺎﻋﺘِﻬﻦ، ﻓﻘﺎﻝ: { ﻭﻣﻦ ﻳﻘﻨﺖ ﻣﻨﻜﻦ ﻟﻠﻪ... } ﻭﻗﺎﻝ: { ﻟﺴﺘﻦ ﻛﺄﺣﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ... } ﺍﻵ‌ﻳﺔ ﻫـ. ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻋﻠﻢ.
      - البحر المديد في تفسير القرآن المجيد

      حذف
    6. غير معرف27/4/16 10:46 م

      شكراً الاخت هلا hala
      كلام جميل ودقيق الشيخ شبلي
      الصديق الحكيم

      حذف
  16. ماشاءالله تبارك الله موضوع جداً قيم

    جزاك الله الف خير واحسن اليك


    الله يحفظلك عيالك ويخليهم لك

    ردحذف
  17. ام ياسين25/4/16 8:34 م

    شكرا جزيلا اخي خالد علي التوضيح وربنا يزيدك من علمه

    ردحذف
  18. اللهم صل علي محمد و ال محمد و اصحاب محمد، اللهم اجزي اخونا و استاذنا خالد عنا و انفعنا بعلمه و ارزقه الخير و اسرته الكريمه و احبائه و اصحاب المدونه الكرام و امه محمد اجمعين . احسنت استاذنا استمر اكرمك الله و فتح لك ، اللهم انفعنا بما علمتنا و اجعله جحه لنا لا علينا و ارزقنا حبك و حب نبيك و اوليائك الصالحين . و احفظ بلدنا و سائر بلاد المسلمين و صل و سلم و بارك علي خير المرسلين سيدنا محمد امام العالمين .

    ردحذف
  19. غير معرف25/4/16 10:30 م

    السلام عليكم اخى الحبيب
    والله بقراتي لمقالك الجميل قلبت على المواجع بخصوص البرامج والكتب العلمية والضرورية لي في مجال بحثي انت تعرف مدى ارتفاع ثمن هذه الكتب والابحاث والبرامج العلمية إذا احببت ان تشتريها بطريقه قانونيه ولكن انا بحاول احذف البرامج الغير قانونيه تدريجيا من على جهازى والله المستعان.
    من يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب.
    بارك الله فيك وفى اولادك
    اخوكم الكيميائى

    ردحذف
  20. السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته....
    بارك الله فيك أخي و سيدي و أستاذي الحبيب خالد...موضوع جميل جدا... و فعلا دائما ما نعاقب لذنوبنا....و كثير ما يلطف بنا الله الحليم....
    و بالنسبة لبرامج الكمبيوتر فهي مشكلة في العالم العربي...حيث لا توجد برامج غير مسروقة في الاسواق...و قليلة جدا البرامج الاصلية...
    و يا ريت نجد البديل....

    اخوتي الاحباء سأعيد نشر درس ابي الحروف في هذا الموضوع لأني كنت في الاصل أريد نشره هنا...فأطلب منكم الدعاء من صميم القلب يا أحبائي لي و للسيد أبي الحروف....

    ردحذف
  21. السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته....
    اللهم صل على سيدنا محمد و على اله و سلم...
    إخوتي الأحباء...نقدم اليوم درسا جديدا و خواطر من خواطر السيد أبي الحروف....
    درس اليوم بعنوان ....’’ سيدنا موسى عليه السلام و السامري ’’.....
    بسم الله الرحمن الرحيم......
    الكل تقريبا يعرف قصة السامري مع موسى عليه السلام.....و لكن من هو السامري؟؟؟...هل هو فعلا المسيح الدجال كما يروج له اليوم عبر النت....؟؟؟
    إخوتي الأحباء....انتشرت شائعات كثيرة عبر النت و خاصة عبر اليوتيوب بان السامري هو نفسه المسيح الدجال....و لكن ما هو دليل من قال بذلك؟؟؟؟...
    كما تعودنا إخوتي الأحباء...يجب أن يكون ميزاننا الكتاب و السنة دائما....و ما ليس موجود في ذلك الميزان فهو مرفوض...و كذلك ما ليس موجودا عند سلفنا الصالح من صحابة و تابعين و علماء عارفين فهو مرفوض أيضا....

    إخوتي الأحباء...ليس هناك دليل صريح من كتاب الله تعالى و لا من سنة رسوله صلى الله عليه و سلم ...و لا من أثر السلف و العارفين بالله يقول بأن السامري هو نفسه المسيح الدجال....و لكن بماذا استدل القائلون بذالك؟؟؟؟....
    ....يتبع....

    ردحذف

  22. لقد استدل القائلون بذلك بعدة أمور...منها....
    1...قدرة السامري رؤية جبريل عليه السلام خلافا لباقي بني إسرائيل...لقوله تعالى في سورة طه ’’ قَالَ بَصُرْتُ بِمَا لَمْ يَبْصُرُوا بِهِ فَقَبَضْتُ قَبْضَةً مِنْ أَثَرِ الرَّسُولِ فَنَبَذْتُهَا وَكَذَلِكَ سَوَّلَتْ لِي نَفْسِي (96)’’....
    2...سيدنا موسى عليه السلام لم يفعل أي شيء للسامري...فقد غضب موسى عليه السلام غضبا قويا ...فرمى الألواح...و اخذ بلحية أخيه هارون عليه السلام...و أمر قومه بقتل أنفسهم من اجل التوبة....غير انه عندما واجه السامري تكلم معه بقول لين لقوله تعالى ’’ قَالَ فَمَا خَطْبُكَ يَا سَامِرِيُّ (95) ’’...
    3...رغم محاولة السامري استفزاز سيدنا موسى عليه السلام...عندما قال له ’’... وَكَذَلِكَ سَوَّلَتْ لِي نَفْسِي ’’...جاوبه سيدنا موسى عليه السلام بأقل عصبية...و كان هادئا معه كثيرا...
    4...قال الله تعالى ’’ قَالَ فَاذْهَبْ فَإِنَّ لَكَ فِي الْحَيَاةِ أَنْ تَقُولَ لَا مِسَاسَ وَإِنَّ لَكَ مَوْعِدًا لَنْ تُخْلَفَهُ وَانْظُرْ إِلَى إِلَهِكَ الَّذِي ظَلْتَ عَلَيْهِ عَاكِفًا لَنُحَرِّقَنَّهُ ثُمَّ لَنَنْسِفَنَّهُ فِي الْيَمِّ نَسْفًا (97) ’’....و قول ’’ لا مساس ’’...بمعنى لن يمسك أحد و لن تمس احد حسب قول بعض المفسرين....
    أما من قالوا بأنه هو نفسه المسيح الدجال فقد قالوا بأن الآية تدل على أن السامري يظل على قيد الحياة إلى يوم أخر الزمان و لن يصل إليه احد....
    5...’’ لا مساس’’...اشتقت منها كلمة ...الماسونية....و البعض يعتقد أنها دليل قوي على ذلك من القرآن....
    6...’’السامري’’...هو نفسه ...العم ’’ سام ’’....و إسم ’’ سام ’’ مشتق من ....سامري....
    ...يتبع....

    ردحذف
  23. إخوتي الأحباء...هل هذه أدلة كافية لقول أن السامري هو المسيخ الدجال؟؟؟؟.......
    لا...لا...لا...كل هذه الأدلة غير كافية تماما لقول ذلك....و سنجيب بحول الله تعالى على أدلتهم....
    1... رؤية الملائكة ليست محصورة على الأنبياء فقط...و ليست أيضا محصورة على الصالحين أيضا...فيمكن للكفار رؤية الملائكة بقدرة الله تعالى...و هذا ما حدث مع قوم لوط عليه السلام...فرغم قبح القوم إلا أنهم أبصروا الملائكة المرسلين إلى لوط عليه السلام
    و ظنوا أنهم من البشر.....
    2...سيدنا موسى عليه السلام قتل على يده شخصا قبل نزول الرسالة...و كاد أن يقتل على يده شخصا آخر...و لكنه تاب من ذلك..و عندما كلمه الله تعالى و أنزلت عليه الرسالة أصبح نبيا رسولا معصوما لا يمكنه أن يقع في خطأ آخر ...فرغم غضب موسى عليه السلام الذي كان لله تعالى ...إلا أنه تكلم مع السامري بقول لين مثلما تكلم أيضا مع فرعون لقوله تعالى ’’ اذْهَبَا إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى (43) فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَيِّنًا لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى (44) ’’ طه....
    فالله تعالى أمره بالليونة في القول مع من طغى و كفر...و هذا ما فعله مع فرعون و السامري أيضا...
    فسيدنا موسى عليه السلام تعامل مع أخيه هارون عليه السلام معاملة الأخ الأكبر....و الذي كان رفيقا له في النبوة و تبليغ الرسالة أيضا...
    و تعامل مع بني إسرائيل بحكم الله تعالى و بأمر من الله بأن يقتلوا أنفسهم لمن أراد التوبة و الغفران....
    و تعامل مع السامري بما علمه الله ...فيقول له قولا لينا لأنه كفر و عصى....فليونة القول هي طريقة موسى عليه السلام بعد الرسالة...
    3... حاول السامري استفزاز سيدنا موسى عليه السلام بقوله ...’’ ... وَكَذَلِكَ سَوَّلَتْ لِي نَفْسِي’’...ليزيد من غضب موسى عليه السلام ...لأنه يعلم شدة و سرعة غضبه....فهو يريد أن يوقعه في خطئه الأول....
    فالسامري كان يحاول ان يجعل سيدنا موسى يمسه بسوء من أجل إسقاط نبوته و عصمته أمام الملأ من بني إسرائيل...
    4...رغم محاولة السامري استفزاز موسى عليه السلام إلا أنه قد لقي إجابة اشد ليونة مما كان يعتقد ’’ قَالَ فَاذْهَبْ فَإِنَّ لَكَ فِي الْحَيَاةِ أَنْ تَقُولَ لَا مِسَاسَ...’’ ...أي لن أمسك أنا رغم استفزازك لي و لن يمسسك أحد و لن تمسس أحدا ما دمت على قيد الحياة... و هذه عقوبتك في الحياة الدنيا....
    ’’... وَإِنَّ لَكَ مَوْعِدًا لَنْ تُخْلَفَهُ...’’ ...و إن لك موعدا مع الله تعالى لن تخلفه تنال فيه عقابك الأكيد....
    ’’... وَانْظُرْ إِلَى إِلَهِكَ الَّذِي ظَلْتَ عَلَيْهِ عَاكِفًا لَنُحَرِّقَنَّهُ ثُمَّ لَنَنْسِفَنَّهُ فِي الْيَمِّ نَسْفًا...’’...أما إلهك الذي تعبده من غير الله سوف يحرق و ينسف نسفا....و هذا ليعلم الجميع ممن كان حاضرا...أن ...لا اله إلا الله....
    5...’’ لا مساس ’’...ليس لها دلالة لغوية و لا حتى اشارية على الماسونية....فالماسونية من ماسون...أي بناء....
    فالماسونيين يفتخرون بالأولين منهم ممن بنا معبد سليمان عليه السلام المزعوم...و يخفون على الناس حقيقة البنائين الأوائل الذين كانوا عبارة عن شياطين في حقيقة الأمر لقوله تعالى ’’ وَالشَّيَاطِينَ كُلَّ بَنَّاءٍ وَغَوَّاصٍ (37) وَآخَرِينَ مُقَرَّنِينَ فِي الْأَصْفَادِ (38)’’ ص...
    6...يقولون أن العم سام الذي عاش في القرن التاسع عشر في الولايات المتحدة الأمريكية هو نفسه السامري....و أن اسم ..سام...مشتق من ...سامري...و إني أخاف أن يتطور الأمر و يقولون أن ...سامي ...أيضا من ...سامري...ههههههههه
    و كل هذا كله ليس له دليل مادي او منطقي.....

    إخوتي الأحباء....أنا لا اقول أن السامري هو المسيح الدجال...و كذلك لا أقول بان السامري ليس هو نفسه المسيح الدجال...فالله أعلم بغيبه....و لكني لا أعتقد في الأدلة التي تكلمنا عليها و أعتبرها أدلة غير مقنعة من الناحية العلمية و المنطقية....
    أما إذا كان من قال أن السامري هو الدجال معتمدا على بعض الكشف الإلهي الخاص به...فهذا أمر أخر...لأن الله تعالى يطلع غيبه على من يشاء من عباده الصالحين....و قد نؤمن أو ننكر عليه قوله على حسب معرفتنا به و ما نحسبه فيه من قرب و معرفة بالله...
    تحياتي الخالصة لكم و تحيات السيد أبو الحروف.....
    اللهم صل على سيدنا محمد و على اله و سلم....

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف26/4/16 6:50 م

      اللهم صل على سيدنا محمد واله وسلم استاذ سامي البعض ينكر وجود الدجال من الاساس ويقول لايوجد دجال بل يوجد ابليس+ الشيطان +النفس الامارة بالسؤ ما رأيكم. وهل لديكم معلومات عن مغارة دانيال في المغرب.صلو على الحبيب عشان قلوبكم تطيب

      حذف
    2. اللهم صل على سيدنا محمد و على اله و سلم...
      اخي الحبيب مجد... يجب ان يكون دائما ميزانك كتاب الله و ما جاء صحيحا في سنة رسول الله صلى الله عليه و سلم...
      و لا يجب ابدا انكار ما صح في أحاديث رسول الله الصحيحة...
      فرسولنا صلى الله عليه و سلم لا ينطق عن الهوى...
      أما بالنسبة لمغارة دانيال...فليس لي علم بها...و ربما يفيدك اكثر الاخ لخضر في هذا الأمر لأنه من أهل المغرب...و أهل مكة ادرى بشعابها...
      تحياتي لك...

      حذف
  24. جزيل الشكر والتقدير لأركان المدونة .. الأنوار الأربعة .. خالد خضر سامي سيف .. / ربما تشابه الحروف الأولى لأسمائكم لها إشارات عند أبو الحروف ههههه تحياتي له / .. بارك الله لنا فيكم أخوتنا وأساتذتنا الكرام .. تجودون علينا بعلمكم من غير تردد ولا تحفظ .. وتكشفون لنا المبهم وتظهرون الحكمة .. دون تكلف ولا تصنع .. عفويتكم في الردود تنساب إلى القلوب انسياب الماء من النبع إلى الجدول .. " يحيي الأرض بعد موتها " .. زادكم الله من فضله .. وأكرمكم وأعزكم وأيدكم وأمدكم بمدده .. آمين يارب العالمين ..

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف26/4/16 7:46 ص

      اختي الفاضلة قطر الندى انت صاحبة الفضل والشكر ..نحن خدام الله ارضه..نفرح بكم..ونسعد بنوايكم..اذا كنا نحن اركان المدونة..فاانتم سقفها...
      وشكري الخاص موجه اليك..والى هالة ومروة وامال الدكتورة وهدى ..
      وتحياتي الخالصة الى جميع اصدقاء المدونة...سيف

      حذف
    2. اختي الكريمة قطر الندى...و الله المدونة كلها أنوار و بركة بكل اعضائها و زوارها....و كلنا نسعا لنشر الخير..و الفضل كله لله وحده...
      بارك الله فيك و زادك نور على نور...و لتعلمي انني تعلمت منكم الكثير الكثير... و أنا لست في المستوى التي تظنين...

      حذف
    3. اختي الكريمة قطر الندى...و الله المدونة كلها أنوار و بركة بكل اعضائها و زوارها....و كلنا نسعا لنشر الخير..و الفضل كله لله وحده...
      بارك الله فيك و زادك نور على نور...و لتعلمي انني تعلمت منكم الكثير الكثير... و أنا لست في المستوى التي تظنين...

      حذف
  25. السلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته اختي قطر الندي زادك الله من نعيمه وفضله بالفعل الانوار زادهم الله نورا وحفظهم وبارك لهم في عطاياه بل المدونة كلها انوار مثل قطر الندي وهالة ومروة ومنال ووسيلة ويقيني بالله واحمدالله وعبدالله وحنان وكثيرون جعلكم الله نورا في دروبنا وثبتنا الله واياكم علي الحق الاستاذ الصديق الحكيم ان سمحت لي اريد ايميلك وستجد ايميلي لدي الاستاذ خالد وبارك الله لكم وزادكم نعيما

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف26/4/16 3:46 م

      الأخ سندس محمد
      إذا كان لديك أسأله عامه.....يكفي المدونه....نجيب و يجيبون و يستفيد الجميع ....و إذا لديك أسأله خاصة. ..لا بأس
      هذا اميل lakhdardje@hotmail.com
      الصديق الحكيم

      حذف
  26. غير معرف26/4/16 3:32 م

    ستكون ناجحاً عندما تمنح الأمل لليائسين، وتمنح الحب للمكروهين، وتقدم الخير للحاقدين، وتكون كريماً مع المحتاجين. - زيغ زيغلر

    ردحذف
  27. يقينى بالله26/4/16 8:34 م

    من درر ابن القيم ،
    الحكمة من ابتلاء الله لعبده بالمحن إن الله تعالى لم يبتله ليهلكه ، وإنما ابتلاه ليمتحن صبره وعبوديته ، فإن لله تعالى على العبد عبودية في الضراء ، كما له عليه عبودية في السراء ، وله عليه عبودية فيما يكره كما له عليه عبودية فيما يحب ، وأكثر الخلق يعطون العبودية فبما يحبون ، والشأن في إعطاء العبودية في المكاره ، ففيه تفاوتت مراتب العباد ، وبحسبه كانت منازلهم عند الله تعالى
    إذا أراد الله بعبده خيراً فتح له من أبواب التوبة ، والندم ، والانكسار ، والذل ، والافتقار ، والاستعانة به ، وصدق الملجأ إليه ، ودوام التضرع ، والدعاء ، والتقرب إليه بما أمكن من الحسنات

    قضى الله قضاء لا يرد ولا يدفع ، أن من أحب شيئاً سواه عذب به ولا بد ، وأن من خاف غيره سلط عليه ، وأن من اشتغل بشيء غيره كان شؤماً عليه ، ومن آثر غيره عليه لم يبارك فيه

    لا تحسب إن قوله تعالى : ( إن الأبرار لفي نعيم . وإن الفجار لفي جحيم ) مقصور على نعيم الآخرة وجحيمها فقط ، بل في دورهم الثلاثة كذلك ، أعني دار الدنيا ، ودار البرزخ ، ودار القرار ، فهؤلاء في نعيم ، وهؤلاء في جحيم ، وهل النعيم إلا نعيم القلب ؟ وهل العذاب إلا عذاب القلب ؟

    كل من أحب شيئاً غير الله عذب به ثلاث مرات : في هذه الدار ، فهو يعذب به قبل حصوله حتى يحصل ، فإذا حصل عذب به حال حصوله بالخوف من سلبه وفواته ، والتنغيص والتنكيد عليه وأنواع المعارضات ، فإذا سلبه اشتد عذابه عليه ، فهذه ثلاثة أنواع من العذاب في هذه الدار


    حكمة اعجبتنى

    مِن عَــلامــات قبُول الحَــسنة التوفيق لِعمَل الخير وإتباع الحسنَات بعدهَــا فَإن رأيت نفسك سريعا فِي الطّـاعــة، بَطيــئا فِي المعــصية، مُحــبا للخــير وَكَـارهـا للشر، وتَحـب الصـدق وتتجَــنب الكَذب فَهي عَـلامة قبُول إن شاء الله .. وإن رأيتَ نَفسك سرِيعا في المعـصية، بطيــئا في الطّـاعَـة، تتبع الشّــر وَتكثر مِن الكذب فهِي عَلامَة خُــذلان وَالعيَاذ بالله ..

    اللهم اهدنا بنورك اليك واقمنا بصدق العبودية بين يديك واعنا يا حليم يا عليم يا على يا عظيم على كل عمل يقربنا اليك واجعل كل عملى خالصا لوجهك وابعدنى عن كل عمل او قول او فعل او وصف يباعدنا عن محبتك ..اللهم انك قلت وقولك الحق ( إِنَّ رَبِّي قَرِيبٌ مُّجِيبٌ) فيارب يا قريب يا مجيب استجب دعائنا كما وعتنا واعنا على ما يرضيك عنا واجعل قلوبنا تطمئن بذكرك وانزل سكينتك علينا والزمنا كلمة التقوى واجعلنا احق بها واهلها اللهم امين (والحمد لله رب العالمين مالك يوم الدين اياك نعبد واياك نستعين اهدنا الصراط المستقيم )...تحياتى

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف26/4/16 8:44 م

      آمين يا رب العالمين

      حذف
    2. بارك الله فيك استاذنا خالد وانار الله بصيرتك اكثر واكثر وحفظك الله وذريتك وزوجك وجميع اهلك
      من ينير للناس طريق ومن كان سبب فى فك الكرب عن مؤمن ومن ابتغى وجه الله فجزاؤه على الله
      بارك الله فيكم وفتح عليكم انواره

      حذف
  28. غير معرف26/4/16 9:33 م

    مواعظ
    ***************************
    مر إبراهيم بن أدهم على رجل حزين مهموم فقال له :
    إني سأسألك عن ثلاثة فأجبني : فقال الرجل الحزين نعم
    فقال ابراهيم : ايجري في هذا الكون شيء لا يريده الله ؟ فقال الرجل :لا
    فقال ابراهيم افينقص من رزقك شيء قدره الله فقال الرجل : لا
    قال ابراهيم افينقص من اجلك لحظة كتبها الله ؟ فقال الرجل :لا
    قال ابراهيم : فعلام الحزن!

    ***************************

    سئل ابراهيم بن أدهم لم لا تخالط الناس ؟
    فقال : ان صحبت من هو دوني أذاني بجهله وإن صحبت من هو فوقي تكبر علي وإن صحبت من هو مثلي حسدني , فأشتغلت بمن ليس في صحبته ملل ولا وصلة انقطاع ولا في الأنس به وحشة .

    ***************************

    قال رجل لإبراهيم بن أدهم : إني لا أقدر على قيام الليل
    فصف لي دواء؟!!
    فقال : لا تعصه بالنهار وهو يقيمك بين يديه في الليل، فإن وقوفك بين يديه في الليل من أعظم الشرف، والعاصي لا يستحق ذلك الشرف.


    ***************************
    يقول إبراهيم بن أدهم
    : " إذا كنت بالليل نائما وبالنهار هائماً وفي المعاصي دائماً فكيف تُرضى من هو بأمورك قائماً ؟!

    ***************************

    وقال : إنما يتم الورع بتسوية كل الخلق في قلبك، والاشتغال عن عيوبهم بذنبك، وعليك باللفظ الجميل من قلب ذليل لرب جليل، فكر في ذنبك وتب إلى ربك ينبت الورع في قلبك واقطع الطمع إلا من ربك.

    ==============
    اخوكم الكيميائى

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف26/4/16 9:50 م

      ماشاء الله
      حكم و عبر نفعك بما تنفعنا

      حذف
  29. * استاذى الفاضل/خالد ..
    دائما تتوه الحروف و تصمت الكلمات و يعجز القلم عن التعبير خوفا من التقصير .. فالصمت فى هذه الحالة أصدق تعبيرا عما نريد .. و لا يسعنى الا ان ادعو لك الله :طهر الله قلبك ، و يسر أمرك ، و بارك عملك ، و حفظك و أسرتك من كل سوء ، و أسأله التوفيق مع التأييد و التسديد فيما تريد .. آمين آمين آمين يارب العالمين .

    *أخى الفاضل /سيف
    الشكر لك على نصائحك القيمة و حسن إرشادك ، فأنا تعلمت منك الكثير و اعلم ان لديك المزيد من العلم و الرأى الرشيد .. فنعم الاخ أنت ..
    حفظك الله من كل شيطان مريد و كل جبار عنيد.

    * جميع أعضاء الصرح العظيم (مدونة الروحانيات فى الإسلام) ..
    أحمد الله كثيرا على ما وهبنى من إخوة لى فى الله .. أبعدتهم المسافات و إجتمعت قلوبهم على حب الله وكلمة لا اله الا الله ..
    اللهم اجعلنا ممن تنادى عليهم يوم القيامة:" أين المتحابون فى جلالى أظلهم بظلى يوم لا ظل إلا ظلى". امين امين امين يارب العالمين
    تحياتى للجميع

    ردحذف
  30. غير معرف26/4/16 11:03 م

    خطواتك نحو الخير
    كمن يمشي على الرمل
    لايسمع صوته
    ولكن اتره واضح

    ردحذف
  31. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    أستاذ خالد

    هل الروحانيات مرض مثل الفشل الكلاوي ومرض الذيبه الحمراء في الدم

    لان لدي صديق مريض في الفشل الكلاوي وحاليا دايم متضايق ويكره الغسيل

    واغلب مناماته يشوف بيوت قديمه وثعابين

    وحرمه تجيه تسئله انت تحبني ويجيبه بنعم بهز راسه كادليل بالموافقه

    ردحذف
    الردود
    1. الأمراض السيكوسوماتية أو النفس جسمية
      هي أمراض عضوية لها جذور نفسية...
      مثل مرض السكري: فإذا تراكمت الضغوط والصدمات تزداد قابلية الإنسان للإصابة بمرض السكري... وكذلك مرض الصدفية
      والمريض النفس جسمي: هو الشخص السيكوسوماتي الذي يعاني من مرض نفسي ثم تحول إلى مرض عضوي...
      واعتقد أفضل علاج لهؤلاء هو الإصغاء لهم.. اقول إصغاء وليس مجرد إستماع...

      حذف
    2. الإصغاء: حيث التركيز وتفاعل القلب والمشاعر، قال تعالى: {إِن تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا} [التحريم: 4]

      حذف
  32. ملاحظة بسيطه طبعا صديقي قبل مايصاب في الفشل الكلاوي تبرع لوالده بكليه وكانت صحته تمام

    ردحذف
    الردود

    1. أخى الكريم / ابو عبد الله
      إجابة على سؤالك على قدر معلوماتى البسيطة و بإختصار .
      فى بعض الاحيان يرتبط الاذى الروحانى بالمرض العضوى نتيجة سوء الحالة النفسية .. و لذلك عليك ان تأخذ بالأسباب و تهتم بالعلاج العضوى للتأكد من خلو المصاب من اى مرض عضوى .. و تهتم بما يصفه الطبيب من علاج ان وجدت اصابة عضوية .. كما يمكنك فى نفس الوقت ان تتأكد من ان المصاب ليس به اذى روحانى ان كان هناك شك فى ذلك .. و تستطيع التأكد من خلال الموضوع رقم 23 من قسم العلاج بالقرآن و السنة و اتباع الإرشادات وسماع الملفات .. مع التاكيد على عدم إهمال العلاج العضوى فهو الاساس .
      شفى الله مرضاكم و مرضى المسلمين .. آمين

      حذف
    2. جزاك الله خير اختي امه الله

      من ناحية الاعلاج مهتم فيه ويروح لجلسة الغسيل في انتظام ولكن في كسل وملل

      ولكن الذي جعلني اسئل لان حينما يناقشني ويقصص على منامتهم اجزم انه اخذ معهم العهد بسؤلهم وجوبه بالموافقه

      هذا سبب سؤالي

      بارك الله فيك اختي واحسن لوالديك

      حذف
  33. غير معرف27/4/16 4:23 ص

    الصديق الحكيم
    اخواني في المدونة أو الاخوة الزائرين
    إذا لاحظتم....في المدونة تكلمت أو أشرت كثيراً إلى الدعاء
    ولكن كان في نفسي شي ابلغه لكم
    وليس ادعي أني ولي أو صالح .....بل مررت إبتلاات لا حصر لها
    أنا والأخ خالد وبعض الاخوة ، اردنا أن نصلح ركن من فساد في العقيدة
    بعض الروحانيين ضلوا وأضلوا الناس ووجهوهم إلى الجن
    يعني أنهم يوجهوهم إلى عبادة الجن
    الأخ خالد ركز على الشرح والتبيان والتوضيح
    وعبد ربه الضعيف ركز على إيجاد البديل .......الذي هو الدعاء
    الناس عندهم مشاكل وعندهم ضعف إيمان وتوحيد وجهل بالدين
    يعني سهل أي مخلوق أن يستعبدهم .....ويقول لهم لدي الحلول
    تماماً كما سيستغل الظروف الدجال ...نجانا الله من فتنه
    يعني الناس على إستعداد لتشبت باي مخلوق .......يقول لهم ...لدي حلول لمشاكلكم
    إبليس خطط وإستعمل الروحانيين أنفسهم ليظلوا الناس ....بل خدام له من حيث لا يشعرون
    الناس ضنوا إذا كان لهم خدام من الجن ..........المشاكل انحلت
    هذا وهم وخطط وحيل لابليس.....لا يفهمها كل أحد .....صراحة أقولها بتواضع
    وعبد ربه ......أردت أن أوجه الناس إلى الله ...وما توفيقي إلا بالله
    وهذا نوع من التوحيد
    بدل أن تقول يا جني ..........قل يا الله ....يا رب
    الصديق الحكيم

    ردحذف
    الردود
    1. عن ﺍﻹ‌ﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ : " ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻻ‌ ﻳﻌﺪﻟﻪ ﺷﻲﺀ ﻟﻤﻦ ﺻﻠﺤﺖ ﻧﻴﺘﻪ ، ﻗﺎﻟﻮﺍ : ﻛﻴﻒ ﺗﺼﻠﺢ ﺍﻟﻨﻴﺔ ﻳﺎ ﺃﺑﺎ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ؟ .. ﻗﺎﻝ : ﻳﻨﻮﻱ ﺭﻓﻊ ﺍﻟﺠﻬﻞ ﻋﻦ ﻧفﺴﻪ ﻭﻋﻦ ﻏﻴﺮﻩ " ... ومن عرفك يا لخضر .. لمس تلك النية الصادقة .. واستشعر الإخلاص في التوجيه والرغبة في التغيير والحرص الشديد على أن يعرف الناس (( الله ربهم )) حق المعرفة ..ولقد أنرت دربنا بكثير من الخواطر لتبلغنا رسالتك الربانية تلك " الدعاء " .. وهذه واحدة منها .. اسمح لي أن أخرجها للنور ..
      ===========

      من خواطر لخضر
      الدعاء تلك القوة المجهولة ..

      الدعاء بكل بساطة خطاب أو كلام من العبد إلى الله.
      و لاكن كثير من الأحيان يصعب تلقينه للناس.....إذا قلت لإنسان..اجثو على ركبتيك و ادعو الله....ماذا تلاحظ؟؟؟
      تلقى الشخص محترما لكلامك....او ربما لرسم ابتسامة صغيرة على شفتيه....و لاكن في قرارة نفسه جد متحفظ من كلامك....إذا قلت له....أليس الله هو خالقك و خالق كل شيء و هو على كل شيء قدير.....ألا يكفيك...أنه على كل شيء قدير.....يقول لك....بلى بلى أعلم إنه عظيم و قدير....و لاكن في قلبه متحفظ....
      يا ترى ما هو السبب ؟؟؟
      أعطي مثلا بسيطا لتقريب الفهم فقط
      مثلا هناك شخص لا يعرف شخص آخر.....تلقاه متحفظ و يجد صعوبة في التكلم معه و التقرب إليه.....السبب بسيط....لأنه لا يعرفه
      أما اذا كان هناك شخص يعرف شخص آخر.....من السهل التحدث و التكلم معه....السبب ؟؟؟ لأنه يعرفه بكل بساطة
      هذا مثال بين البشر فقط...فيما بينهم
      ماذا لو تكلمنا عن بشر يريد ان يتكلم مع خالقه....الأمر هنا مختلف....و المشكل يزداد صعوبة و تعقيد....السبب هو...إنك لا تعرف خالقك جيدا رغم انك تدعي ذالك....و هذا الخالق لا تراه....مما يزيد الأمر تعقيدا.
      بكل بساطة....من التي تسهل الدعاء و تدفع إلى الدعاء....هو معرفة الله ..
      ============

      وفي جعبتنا المزيد من تلك الخواطر ..
      سأحاول نشرها إن شاء الله ..
      أسأل الله أن ينفع بها عباده ..
      وأن يغفر لي ولكم .. آمين

      حذف
  34. غير معرف27/4/16 12:44 م

    ياسائلين عن الورود وعطرها
    هذي الصلاة على الحبيب فتعطروا

    صلى الإله عليه وسلم
    فصلوا عليه أحبتي وأستبشروا

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف27/4/16 5:43 م

      اللهم صل على النور الاحمدي والذات المحمدي ولاتحرمنا رؤياه في الدنيا ولاشفاعته في الاخرة وعلى اله وسلم . اللهم صل على سيد السادات وشمس البركات وهداية الهدايات ومبدد الظلمات والمستغاث به في الكروبات نور القلوب وسيلة غفران الذنوب وطريقنا للمحبوب وعلى اله وسلم.اللهم صل على طب القلوب ودوائها وعافية الابدان وشفائها ونور الابصار وضيائها وقوت الارواح وغذائها وعلى اله وسلم. اللهم صل على سيدنا محمد الفاتح لما اغلق والخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق والهادي الى صراطك المستقيم وعلى اله حق قدره ومقداره العظيم.اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد صاحب الكوثر صلاة لاتعد ولاتحد ولاتكيف ولاتحصر ننال بها جواره مع الرضوان الاكبر وعلى اله ذوي الجناب المطهر والحمد لله رب العالمين.اللهم صل على سيدنا محمد قدر عزتك لااله الا انت وجلالهاوقدس اسماءك وصفاتك وجمالهاوعظمة ذاتك وكمالهاوعلى اله وسلم.

      حذف
  35. غير معرف27/4/16 3:43 م

    لااعلم لماذا اصبحت استحى ان ادعو الله لا اعرف ان كان هذا التفكير صحيح او لا ولكن احس بان الله اعطانى شئ فكانى ارده له ولايعجبنى فاستحى فاصبح دعائى (الحمد لله رب العالمين) المتابعة

    ردحذف
    الردود
    1. أختي الكريمة .. الحياء من الله ليس بتعطيل أمر رباني جاء في القرآن الكريم : " وقال ربكم ادعوني .. " ..
      إنما الحياء من الله .. هو كما قال سيدنا محمد ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻷ‌ﺻﺤﺎﺑﻪ : " ﺍﺳﺘﺤﻴﻮﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺣﻖ ﺍﻟﺤﻴﺎﺀ. ﻓﻘﺎﻟﻮﺍ: ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﻧﺎ ﻧﺴﺘﺤﻲ ! ﻗﺎﻝ : ﻟﻴﺲ ﺫﺍﻛﻢ، ﻭﻟﻜﻦ ﻣﻦ ﺍﺳﺘﺤﻴﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺣﻖ ﺍﻟﺤﻴﺎﺀ ﻓﻠﻴﺤﻔﻆ ﺍﻟﺮﺃﺱ ﻭﻣﺎ ﻭﻋﻰ ، ﻭﺍﻟﺒﻄﻦ ﻭﻣﺎ ﺣﻮﻯ، ﻭﻟﻴﺬﻛﺮ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻭﺍﻟﺒﻠﻰ ، ﻭﻣﻦ ﺃﺭﺍﺩ ﺍﻵ‌ﺧﺮﺓ ﺗﺮﻙ ﺯﻳﻨﺔ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ، ﻓﻤﻦ ﻓﻌﻞ ﺫﻟﻚ ﻓﻘﺪ ﺍﺳﺘﺤﻴﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺣﻖ ﺍﻟﺤﻴﺎﺀ "..

      مع العلم أختي أن قولك : الحمد لله رب العالمين .. هو دعاء .. فقد قال تعالى : ( وآخر دعواهم أن الحمد لله رب العالمين ) .. وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .. " .. وأفضل الدعاء الحمد لله " .. والحمد هو شكر لله .. وشكر الله يعني طلب المزيد .. كما قال تعالى : " لئن شكرتم لأزيدنكم " ..

      المؤمن حاله كله دعاء !!
      ولو نفهم الدعاء وأنواعه وحالاته .. لرأينا أن حالنا كله مرتبط وموصول بالدعاء ..في كل زمان ومكان .. ظاهرا وباطنا .. في الحركات والسكنات .. في الخطرات والهمسات .. نحن في (( حال دعاء )) .. ففي كل هيأة ووقت نحن في ذكر معين .. عند الاستيقاظ .. ودخول الخلاء .. الوضوء ..الصلاة .. اللباس .. النظر في المرآة .. الأكل والشرب .. الخروج من البيت .. ركوب السيارة .. صعود المرتفع أو الهبوط .. السلام على الخلق .. وتأمل المخلوقات .. إلخ .. حالة مستمرة متواصلة من الأذكار .. تنوعت بين الثناء والاستعاذة والطلب .. وكله دعاء ..و الدعاء / كما جاء في الحديث / هو العبادة .. وما خلق الله الإنس والجن ( إلا ليعبدون ) .. هذا .. والله أعلم

      اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
      آمين يارب العالمين

      حذف
  36. غير معرف27/4/16 11:17 م

    الرؤيا التي رآها الامام العارف بالله الشيخ الشعراوي وهو يقوم بتفسير سورة (الأحزاب)
    قبل أن يبدأ الشيخ الشعراوي تفسير آيات من سورة الأحزاب قال لمن حوله من المستمعين الجالسين بالمسجد أنه رأي في المنام وقائع وتفاصيل ما حدث في غزوة الأحزاب كاملة وأكمل الله نقصه في الحلقة السابقة حين تحدث عن الغزوة.
    ذكر الإمام ثلاثة مواقف رآها في الغزوة.. الأول قصة حذيفة الذي أمره رسول الله بالذهاب إلي معسكر الكفار وتحسس أخبارهم. والثاني قصة النزال الشهير بين فارس قريش "عمرو بن ود" الذي كان يقدر بألف فارس و"علي بن أبي طالب" كرم الله وجهه الذي انتفض لمواجهة بطل قريش بعد تحديه للمسلمين بقوله "هل من مبارز"؟ ورغم منع النبي "صلي الله عليه وسلم" لعلي مرتين من مواجهة "عمرو بن ود" إلا في أنه الثالثة أعطي علياً سيفه "ذوالفقار"لمبارزة "بن ود" وتمكن علي كرم الله وجهه من قتله.
    والموقف الأخير الذي تحدث فيه سيدنا سعد بن معاذ إلي الشعراوي وقال له لقد قلت أن الذي ضربني في أكحلي هو بن النضر لكن الذي ضربني هو حيان بن قيس بن العرفة.
    اللهم ارحم الامام الشعراوى رحمه واسعه وارزقه وايانا رفقه حبيبك محمد صلى الله عليه وسلم فى الفردوس الاعلى
    ودة ربط اليوتيوب الخاص بذلك https://www.youtube.com/watch?v=EKvtFKlMMHg
    اخوكم الكيميائى

    ردحذف
    الردود
    1. رحم الله فضيلة الإمام محمد متولى الشعراوى ..
      وبارك فيك أخونا الكيميائى ، و جزاك خيرا على تعليقاتك القيمة

      حذف
    2. غير معرف28/4/16 2:18 م

      جزاك الله خيرا اختنا الفاضله هاله واكرمك الله بمايحبه ويرضاة

      حذف
  37. غير معرف28/4/16 11:35 ص

    السلام عليكم عند اقتراب الماء من النفاذ هل ينفع الزيادة عليه بماء عادي ام تجدد القراءة علي ماء جديد يوميا

    ردحذف
    الردود
    1. يقرأ على الماء يوميا و مع زيادة الماء .. هذا والله اعلم

      حذف
  38. غير معرف28/4/16 12:54 م

    الحزن لا يغير شيئا ولا يحل أمرا فقط يفسد حياتك ويجعلك واقفا في نفس المكان لا تتغير حاربه بحسن الظن بالله

    ردحذف
  39. غير معرف28/4/16 3:23 م

    افتتقدت الاخت وسيلة ....من يطمنا على أحوالها من فضلكم
    salama

    ردحذف
  40. السلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته اهل المدونة الكرام وربان السفينة الهمام الاستاذ خالد افتقدنا صوت الاخوات الكريمات مروة ومنال وامال واسماءوحنان ووسيلة اسأل الله لهن كل خير

    ردحذف
  41. غير معرف29/4/16 8:18 ص

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين، القائل في محكم التنـزيل : {يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع ذلكم خيرٌ لكم إن كنتم تعلمون} الجمعة .
    والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وصحبه القائل : "خير أيامكم يوم الجمعة"
    رواه أبو داود، والقائل "خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة"
    أحبابي في الله أصدقاء المدونة الكرام اذكركم اليوم واذكر نفسي بان يوم الجمعة فيه ساعة شريفه يستجيب فيها الله الدعاء فيجب اغتنام هذه الساعه بالذكر والدعاء والصلاة على النبى المختار.
    ومن الاداب المستحبه يوم الجمعه:
    1- صلاة الفجر في جماعه
    2- الاغتسال
    3- التطيب والتسوك
    4- لبس أحسن الثياب
    5- التبكير للمسجد
    6- وجوب الانصات للخطبه
    7- الحذر من تخطى الرقاب وايذاء المصليين
    8- قراءة سورة الكهف
    9- الاكثار من الصلاة على الحبيب
    10- الاجتهاد فى الدعاء

    اخوكم الكيميائى

    ردحذف
  42. غير معرف29/4/16 11:39 م

    أخوانى الاعزاء أعضاء وزوار المدونه الكريمه
    اثناء تصفحى لليوتيوب وجدت يوتيوب قديم بعنوان *(اسلام راهبة مصرية على يد النبي في القرن العشرين)* وقد اعجبت كثيرا بما فى هذا الفيديو
    لو عندك وقت حاول مشاهدة هذا الفيديو عن طريق كتابه العنوان السابق فى اليوتيوب وان شاء الله سوف ينال رضاكم.
    اخوكم الكيميائى

    ردحذف
  43. غير معرف30/4/16 11:30 م

    والله اني مشتاق ...

    اللهم لاتومني مكرك ولا تولني غيرك ولاتنزع عنى سترك ولاتنسني ذكرك ولا تجعلني من الغافلين.

    ماترودني به نفسي وما تمر. به حالتي هي العزله فقط البيت الدوام وكون في البيت مرتاح اكثر شي

    رغم اني انسان اجتماعي ولكن كيف وليش مادري ولكن تستقر راحتي اذا كنت الحالي ..

    وكل من اكتشف ان به مس عاشق او اي عارض روحاني يبتعد عني وكنه لايريد قربي

    ارغم ان حالاتهم ليست في البدايه فا البعض اخذ معهم عهد وهو لايعلم مابه من حال

    اسئل الله العلي العظيم اني يشفيهم ويعافيهم وان يطهر اجسادهم من كل عارض خبيث

    اخوكم الصغير
    ابوعبدالله

    ردحذف
  44. شكرا أستاذ خالد

    ردحذف
  45. غير معرف2/5/16 4:54 م

    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد صاحب الكوثر صلاة لاتعد ولاتحد ولاتكيف ولاتحصر ننال بها جواره مع الرضوان الاكبر وعلى اله ذوي الجناب المطهر والحمد لله رب العالمين . ايات حفظ النفس .والتوبة والعفو من الله . والهداية . هل نقراهم كلهم مع بعض دفعة واحدة . ام كل مجموعة لحالها حسب الرغبة من حفظ او توبة وعفو من الله اوهداية. وهل نقرأ سورة التوبة قبل ايات الحفظ ام سورة التوبة لاعلاقة لها بي ايات الحفظ والتوبة والهداية. اللهم صل على النور الاحمدي والذات المحمدي ولاتحرمنا رؤياه في الدنيا ولاشقاعته في الاخرة وعلى اله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. الايات يتم قرائتها وفق احتياجك لها .. فقد تحتاج لها في وقت .. ووقت آخر لا تحتاج لها ..

      أما عن سورة التوبة .. فهي منفصلة تماما .. وهي لها خصائص عالية جدا لمن يريد الهدوء والعودة للطريق المستقيم مرة أخرى .. وطبعا لأصحاب السلوك فهي مهمة جدا جدا ..
      ولذك أعطيها لكل من يسلك الطريق ..
      تحياتي لك

      حذف
  46. غير معرف2/5/16 5:42 م

    اللهم صل على سيدنا محمد واله وسلم. الايات من 1الى16هل اقرأها لوحدها ام من الضروري ان اختم من 1الى 49 كلهم مع بعض دفعة واحدة بدون تجزئة من (وهو القاهر فوق عباده )الى (سبحان ربك رب العزة عما يصفون). اللهم صل على النور الاحمدي والذات المحمدي ولاتحرمنا رؤياه في الدنيا ولاشفاعته في الاخرة وعلى اله وسلم.

    ردحذف
    الردود
    1. نعم يمكنك ذلك .. ولذلك قمت بتقسيم الايات لكل من يحب أن يأخذ القدر الذي يحتاجه

      حذف
  47. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بارك الله لكم فى عملكم الخالص ابتغاء لوجه الله اما بعد لقد قرات سورة التوبه اول مره احسست بثقل فى نفسى وكنى اتممتها والان انا اوظب عليها يوميا انا متابع ولاكنى قليل التعليق فهل يجوز قراتها كل يوم كورد يومى الى ان القى الله ان امكننى ذلك بجانب وردى اليومى من القران

    ردحذف
    الردود
    1. سورة التوبة مدد لا ينقطع .. وخير لا يدركه عقل .. وقهر للنفس لا يحيط به إنسان .. وحبس للقرين بصورة قوية جدا .. فيصعب التسليط عليه أو ازعاجك بكثرة الوساوس ..
      إلا ما كان ابتلاء بسبب الذنوب .. أي قد يتسلط عليك بسبب الذنوب ..
      حفظك الله .. ومع المواظبة عليها ستجد هدوء نفسي غريب وتصحيح لطريقة التفكير .. إن شاء الله تعالى ..

      الله يرعاك ويعينك على ذكره وشكره وحسن عبادته .. آمين
      تحياتي لك

      حذف
  48. غير معرف4/5/16 10:33 م

    رجل استيقظ مبكرا ليصلي صلاة الفجر في المسجد لبس وتوضأ وذهب إلى المسجد وفي منتصف الطريق تعثر ووقع وتوسخت ملابسه قام ورجع إلى بيته وغير ملابسه وتوضأ وذهب ليصلي وفي نفس المكان تعثر ووقع وتوسخت ملابسه قام ورجع إلى بيته وغير ملابسه وتوضأ وخرج من البيت لقي شخصا معه مصباح سأله : من أنت ؟  قال : أنا رأيتك وقعت مرتين وقلت أنور لك الطريق إلى المسجد .. ونور له الطريق للمسجد وعند باب المسجد قال له : ادخل لنصلي .. رفض الدخول وكرر طلبه لكنه رفض وبشدة الدخول للصلاة

    سأله : لماذا لا تحب أن تصلي ؟ قال له: أنا الشيطان أنا أوقعتك المرة الأولى لكي ترجع إلى البيت ولا تصلي بالمسجد ولكنك رجعت ولما رجعت إلى البيت غفر الله لك ذنوبك ،،

     ولما أوقعتك المرة الثانية ورجعت إلى البيت غفر الله لأهل بيتك ،، وفي المرة الثالثة خفت أن أوقعك فيغفر الله لأهل قريتك.

    فلا تجعلوا للشيطان عليكم سبيلا 
    ملحوظه هذة القصه هدفها النصح ولا اعرف مصدرها
    اخوكم الكيميائى

    ردحذف
  49. السلام عليكم...
    جزاك الله خيرا استاذ خالد وجعلك من السعداء والفائزين في الدنيا والاخرة...
    لقد قلت في قصتك ان كل ما يصيبك فانما هو من خطاياك باستدلال الاية الكريمة ..
    انا معك فما يصيبني فبما كسبت يدي لكن ما يصيب ابنائنا لماذا له علاقة باخطائنا خاصة اذا كان الابوين لا يكترثان لما يحدث لابنائهم وقال تعالى ( ولا تزر وازرة وزر اخرى) ..
    لي كلام كثير في داخلي لكني لم استطع ان اعبر لك بالكلمات ارجو ان تكون فهمتني وكلي اذان صاغية لك زادك الله علما وفضلا...
    ابراهيم

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل إبراهيم ..
      تم الإجابة على هذا السؤال سابقا
      راجع التعليق رقم 11 للعضوة ام ياسين ..
      وستجد الرد عليه

      فهو نفس السؤال تماما .. وستجد إجابة وافيه ..
      تحياتي لك .. وأهلا ومرحبام بك بيننا .. ونسعد بتواجدك معنا وبتعليقاتك

      حذف
  50. ههههه التعليقات كثيرة ومفيده جدا لكني لم استطع قرائتها جميعا .. شكرا للتوضيح ساقوم بمراجعة التعليقات وانا ايضا سعيد بتواجدي معكم

    ردحذف
  51. غير معرف22/5/16 5:46 م

    السلام عليكم
    هل يمكن أن أكتفي بسورة التوبة وحدها في العلاج من السحر؟ هل حضرتم حالات سحر شفيت ببركة هذه السورة؟ طمنوني الله يطمنكم....
    اختكم في الله

    ردحذف
    الردود
    1. يمكنك أن تتوسلي إلى الله بأسماءه او بكلامه .. او تقولي "يارب" ..
      فالعبرة بالإخلاص في العلاقة مع الله .. وطهارة القلب .. وصدق التوكل على الله .. والرضا بقضاءه وقدره ..

      وعموما حالات كثيرة شفيت بأن استقام حالها مع الله ببركة هذه السورة ..

      تحياتي لك

      حذف
  52. غير معرف21/6/16 10:14 م

    جزاك الله كل خير شيخي الفاضل
    هذه اول مشاركة لي معكم وهذا اول يوم انضم فيه لواحتكم المباركة ...بارك الله لك في عمرك وعملك وعلمك ونفع بك
    هل تأذن لي شيخي بنسخ العلاج على دفتري فاعود إليه عند حاجتي اليه جعله الله في ميزان حسناتك صدقة الى يوم الدين

    ردحذف
    الردود
    1. أهلا وسهلا بك معنا .. ويسعدنا أن نتعرف عليك ونتشرف باسمك .. وفي كل الاحوال أهلا بك ..

      تفضل بنسخ ما شئت من العلاج في دفترك .. وساعد الناس وأنفعهم .. وانفع نفسك وغيرك .. وانسخ لغيرك إن تطلب الأمر لمنفعتهم .
      ربنا يعينك وتنفع غيرك .. في رضا الله .. آمين

      تحياتي لك

      حذف
    2. رجاءا : بما انك جديد معنا .. فلا أحب كلمة شيخ .. فأنا صديق للجميع ومحب للجميع ..
      وإذا كنت تريد كلمة من باب الأدب منك وتفضلا علي .. فليكن كلمة / أستاذ
      شكرا لك

      حذف
  53. مقتطفات هامة من المقال👍:

    ❓ هل يوجد ما يسمى بآيات الصبر أو الشفاء أو آيات السكينة ؟
    ج💎 لا يوجد مايسمى بآيات الصبر او الشفاء او السكينة .. و لكن من استعمل هذه الآيات اكتشف فيها هذه الخواص الربانية ..فهى اسماء اجتهادية .. مثل آيات الشفاء فإننا نقصد خصائص هذه الآيات وليس ان هذه الآيات للشفاء فقط .. فانتبه لذلك .

    ❓ ما الشروط الواجب توافرها لننتفع بالآيات؟
    💎1- صدق النية و الهمة و العزيمة مع الله .. و ليس مجرد تجربة .. لأن التجربة شك .. و الشك يحبط العمل .
    2- يلزم صرف الصدقات كل يوم (على قدر إستطاعتك).. و إن لم يكن فى استطاعتك فقول طيب مثل جبر الخواطر او تهدئة النفوس او ... او ...
    3- ان تدعو بهذه الآيات على سبيل التوسل بها إلى الله متذللا إليه بكلامه .
    4- لا تظن أن بركة القرآن تتفاعل مع من يهتكون أعراض الخلق بالخوض فيها بالباطل .. فاحفظ لسانك.
    5- لا تنسي ان تكون عبدا لله .. فشرط العبودية هو إسقاط النفس مع الله .. فمن الأدب مع الله ان لا تتعجل الاجابة و ان تصبر على قضاء الله .. والله رؤوف بالعباد .
    🌝 لا تنسى يامن تستخدم هذه الآيات لنفسك او لغيرك أنك ستطبق الشروط .. و بقدر نواياك تكن عطاياك
    🌝 لا تنسى ان الذنوب هى ستائر الحجاب لك عن الإجابة مع الله .
    🌝 صحح حالك مع مولاك و توكل عليه و خالف هوام .. و ستجد مدد الله واصل إليك .. و كن مع ظاهر الاسباب مجاهدا فيها .. و مع الله باطنا متعلقا به .. ولا يظلم ربك احدا

    ردحذف
  54. 🌟 تابع مقتطفات هامة من المقال:
    ❓ ما علاقة سورة التوبة بالقرين و النفس الامارة بالسوء ؟
    💎 *سورة التوبة لها كرامة ربانية و منحة إلهية خاصة للعباد ..و هى تستخدم كطريقة اولى فى كل النواحى العلاجية الروحانى و النفسى .. كأصل أصيل من العلاج لا غنى عنه .
    * لها تأثير عنيف على القرين السوء ..
    *و بالتالى لها تأثير على النفس الامارة بالسوء..
    * ولها تأثير على العالم الروحانيات المحيط بك ..
    هاااام جدا 📣
    🔼.. مواظبة الانسان على قراءة سورة التوبة ليلا قبل النوم بصوت مسموع كلما ازداد خيرا فى تقوية عزيمته .. خاصة ضد عالم الروحانيات المؤذية .. لأنك بدورك قمت بتقوية القرين الملكى الذى يمنع تأثير قرين السوء عنك بإذن الله .
    * فإذا لم تكن قادرا على قرائتها فاسمعها بسماعات مباشرة على اذنك و قم بتعلية الصوت .

    ❓ لماذا لا نستخدم سورة(ق) فى علاجات القرين ؟
    ج💎 لأنك بقراءة سورة ق تظن انك تؤذى القرين .. فتستقزه .. فكيف تؤذى من كان مسلط عليك بالأذى .. ولأنك بذلك تخالف قانون عالم الروحانيات .. يزداد القرين تسلطا عليك وعندا .

    هااااام جدا 📣
    1 - لا تصدق من يقل لك سأغير لك عامر المنزل بعامر اخر .. فكل هذا كذب .. او جهالة مطلقة بعالم الروحانيات .. بل و جهالة بالدين .
    2- رجاءا لا تتعامل مع القرين على انه مثل باقى الشياطين .. و لكن تعامل معه على انه جزء منك لا يفارقك .. فأقصى ما يمكنك فعله مع القرين هو تكتيفه بطاعتك لله .. و عملك الدائم مع الله
    يتبع ..⤵

    ردحذف
  55. فروق (بين .. و بين) .. فانتبه👌

    💦 فرق بين أن ترجو من الله عطاء (فهذا توحيد) .. و بين أن تنزعج من عدم إجابة الدعاء .. او تقول دعوت و لم يستجب لى (فهذا إساءة أدب مع الله).

    💦فرق بين ان ننكر على البعض خصوصية العطاء لدعاء معين .. فهذا حقك انان لا تؤمن بهذه الخصوصية .. لكن لماذا تحرم نفسك من الدعاء بكلام يطيب به القلب و الروح !! ..
    و فرق بين ان ننكر الدعاء لأن الذى قاله فلان و ليس رسول الله .. فمن يقل ذلك فقد خالف صريح القرآن ، و السنة القولية و التقريرية .. (راجع المقال).

    و اعلم يقينا 👌👌
    ♠ " ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم "
    ♠ " و ما اصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم و يعفو عن كثير " .

    ☝ ولا تنسى .. فأنت عاصى دائما .. و هو عدل دائما .. بل و غفور رحيم .

    تحياتى للجميع 🌹🌹

    ردحذف
  56. جعله الله فى ميزان حسناتكم استاذنا الجليل

    ردحذف
  57. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. 1- ربنا يحفظك ويمدك بمدده ..
      2- لا مانع ان تواظب على سورة التوبة مدى الحياة .. فالمواظبة على قرائتها .. هي كرامة في حد ذاتها .. ولكن لا تخبر أحد ممن حولك بما تقرأه وبما تفعله مع الله .
      3- وحاول ان تقلل من تواجدك في الحمام قدر المستطاع ..
      4- يكفي سماع الملف .. إلا مرة كل أسبوع مثلا ..

      تحياتي لك وبالتوفيق دائما

      حذف
  58. الخير منكم واليكم _جمعتها من تعليقاتكم_
    ☆☆☆☆☆
    ☆ ستكون ناجحا عندما تمنح الأمل لليائسين وتمنح الحب المكروهين وتقدم الخير للحاقدين وتكون كريما مع المحتاجين...
    ☆ لا تعصيه بالنهار وهو يقيمك بين يديه في الليل...
    ☆ خطواتك نحو الخير كمن يمشي على الرمل ولا يسمع صوته ولكن أثره واضح...

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف