الروحانيات فى الإسلام: الخوف الروحاني والسلطان الشيطاني .. بين الحقيقة الشرعية والأوهام النفسية .. والمدد القرآني لا يأتي إلا باستقامة حال وطهارة قلب مع الله .. هكذا تعلمت من عزلتي

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأربعاء، 3 أغسطس 2016

Textual description of firstImageUrl

الخوف الروحاني والسلطان الشيطاني .. بين الحقيقة الشرعية والأوهام النفسية .. والمدد القرآني لا يأتي إلا باستقامة حال وطهارة قلب مع الله .. هكذا تعلمت من عزلتي

بسم الله الرحمن الرحيم

الخوف الروحاني والسلطان الشيطاني
بين الحقيقة الشرعية والأوهام النفسية


لتحميل الكتاب .. آخر الموضوع 
* فهرس الموضوع :
:: الجزء الأول ::
الكيد الشيطاني وأخطاء المعالجين
1- لماذا يفشل الإنسان في مواجهة الجن والشيطان ؟
2- من أخطاء المعالجين والمصابين
3- هل الله يدافع عن الذين ءامنوا ؟
4- هل كيد الشيطان كان ضعيفا ؟
5- ما هو معنى الكيد الشيطاني ؟ والغاية من مقاتلة الشيطان ؟
6- لماذا تعيش ذليل وأنت الأعلى ؟
7- التحصين بالقرآن لا يتم .. بغير استقامة وطهارة قلب مع الله ؟
8- لماذا كان الكيد الشيطاني موصوفا بالضعف ؟
9- خلل في العلاقة مع الله .. تمنع المدد والعطاء القرآني ؟
10- نقرأ كثيرا ولا يحدث تأثير على الشيطان ؟ نُقسِمُ على ذلك ؟
11- هكذا تعلمت من عزلتي ؟

*****************************

:: الجزء الثاني ::
علاقة الذنوب بسلطان وتسليط الشيطان
12- هل للشيطان سلطان على الإنسان ؟
13- الإكراه على فعل الذنوب أو ترك فريضة الصلاة ؟
14- سلطان الحجة والإقناع .. وسلطان القهر والإتباع ؟
15- سلطان الولاية والغواية .. لمن ضل عن الإيمان والهداية ؟
16- سلطان الهداية .. الإيمان والإخلاص والتوكيل الإلهي ؟
17- على مَنْ يتسلّط الشيطان ؟
18- كيف نفرق بين وسوسة النفس .. ووسوسة الشيطان ؟
19- الذنوب تجعل للشيطان سبيل على الإنسان ؟
20- ماذا عن السيئات التي فعلتها قبل توبتك ؟
21- فرق بين التوبة وبين المغفرة .. مفاهيم خاطئة ؟
**************************
:: الجزء الثالث ::
من أنواع التسليطات الشيطانية
22- سلطان الشيطان بالإستفزاز والجَلب والمشاركة ؟
23- التسليط بالإستفزاز ؟
24- التسليط بالجَلْبَة ؟
25- التسليط بالمشاركة ؟
26- ما الحكمة من إعطاء الشيطان سلطان الإغواء ؟
27- التسليط بالتسويل والإملاء ؟


***************************
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته التعامل مع العالم الآخر .. وهو خاص بالمصاب روحانيا .. ويتأذى من رؤية هذا العالم يقظة أو مناما .. ويصاب بحالة من الخوف لما ينتظره من المجهول الذي يراه أو يشعر به ..
وسأحاول أن أكون مختصرا فيه قدر المستطاع .. ولكن مع ضرورة الفهم عن حقيقة قدرات الشيطان على الإنسان كما وصفها القرآن .. حتى تعرف أنه لا يساوي شيئا على وجه الحقيقة .. وإنما نحن من نصنع بأنفسنا التوهمات التي تجعل من الشيطان كيان له شأن .. !!

* ثم ننتقل إلى معرفة بعض أخطاء المعالجين أو المصابين روحانيا .. خاصة فيما يتعلق بالخوف الروحاني ..

* ثم نوضح كيف أن الذنوب لها دور كبير في التسليط الشيطاني على الإنسان .. وقد تكون السبب الأكبر في دمار إنسان ..

* ثم ننتقل إلى التعريف بالسلطان أو التسليط الشيطاني على الإنسان .. موضحين بعض طرق التسليط كما وصفها القرآن الكريم ..

نبدأ بسم الله
توكلت على الله

************************************

..:: هل الله يدافع عن الذين ءامنوا ؟ ::..

( إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ خَوَّانٍ كَفُورٍ ) الحج38


الجميع ينتظر المدد الإلهي يهبط عليه من السماء .. ليدافع عنه .. ولكن .. !!
بلا عمل ولا إيمان ولا يقين في الله .. فقط مجرد أن يقرأ بلسانه القرآن أو يحرك عضلات جسمه ليصلي  .. فسيأتي المدد ..!!
هذا اسمه الوهم النفسي . وليس عبادة لله !!
وكأن المدد الإلهي في خدمتنا ويتحرك معنا تبعا لهوانا .. وكأننا نقول : يارب : أنت ترى أننا نعبدك .. فحق وواجب عليك المدد !! ..
فَمَنْ الذي أوجب هذا الحق على الله ؟.. ومنذ متى وأصبح للمخلوق حقا على الخالق ؟
فهل هذا هو الإيمان الذي ندين به لله ..؟!
أن نتمنى على الله الأماني بلا عمل إيماني مع الله ؟!!

* وحينما قال لك الحق سبحانه : ( ثُمَّ نُنَجِّي رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُواْ كَذَلِكَ حَقّاً عَلَيْنَا نُنجِ الْمُؤْمِنِينَ ) يونس103 ، .. ( فَانتَقَمْنَا مِنَ الَّذِينَ أَجْرَمُوا وَكَانَ حَقّاً عَلَيْنَا نَصْرُ الْمُؤْمِنِينَ ) الروم47

فهذا الحق يكون .. للمؤمنين حقا بالله .. العاملين بكتابه والمتبعين لسنة نبيه .. وليس لجماعة المهرجين الذين يتصنعون الإيمان ظاهرا .. وفي باطنهم ناقمون على قضاء الله وقدره .. ولا نحكم على أحد .. ولا نزكي أحد .. ولكن كل واحد فينا يعلم حقيقة نفسه وماذا يفعل مع الله .. فهو أعلم بمن أصلح وبمن أفسد !!

* وحينما يقول لك الله : ( إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ خَوَّانٍ كَفُورٍ ) الحج38 .. أي الذي يعملون بمنهج القرآن ويتبعون الرسول الكريم .. ويسعون لطهارة قلوبهم دائما في حضرة مولاهم .. أي بين يدي الله في كل وقت ..
فإذا تفاعل قلبك بذلك الإيمان .. جاءك المدد بالدفاع عنك .. ولكن كما يريده الله وليس كما تريده أنت .. وإليك قصة ليظهر لك المقصود :

****************************

..:: أبو بكر الصديق تدافع عنه الملائكة ::..

* سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه تدافع عنه الملائكة : فقد خرج أحمد ( عن أبي هريرة قال : أنَّ رجلًا شتَم أبا بكرٍ والنبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ جالسٌ .. فجعلَ النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يعْجبُ ويبتسمُ .. فلما أكثر .. ردَّ عليه بعضَ قولِه .. فغضِبَ النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ وقام .. فلحقَه أبو بكرٍ فقال : يا رسولَ اللهِ كان يشتِمُني وأنت جالسٌ فلما رددتُ عليه بعضَ قولِه غضِبتَ وقمتَ .. قال: إنه كان معك ملَكٌ يَرُدُّ عنك فلما رددتَ عليه بعضَ قولهِ وقع الشَّيطانُ .. فلم أكن لأقعدَ مع الشَّيطانِ ..) .
* شرح لبعض ألفاظ الحديث : " معنى يعجب ويبتسم : أي يتعجب من شتم الرجل أبا بكر بحضرته صلى الله عليه وسلم ويبتسم لكونه رأى المَلَك يَرُدّ عن أبي بكر فلما أكثر الرجل (رد عليه أبو بكر بعض قوله) .  
ومعنى وقع الشيطان : أي حضر الشيطان مكان الملك "
شرح مسند أحمد للساعاتي ج19 ص82

* فالمَلَك كان موجودا يدافع عن أبو بكر بالدعاء له وتثبيته ..لم يكن أبو بكر يرى هذا المَلك .. بل ولم يعرف أنه موجود إلا من خلال سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم .. !!
فهل معنى عدم معرفة بوجود المدد .. يجعلك تظن أنه غير موجود ..؟ !! لا .. أنت تفهم المدد الإلهي بصورة خاطئة تماما ..!!

* ( وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلَّا هُوَ ) المدثر31 – فأنت لا تعلم كيف سيأتيك المدد الإلهي .. فقد يكون مَلك .. وقد يكون إنسان .. وقد يكون حيوان .. وقد يكون جن .. وقد تكون فكرة .. وقد يكون عزيمة .. وقد يكون رضا داخلي .. وقد يكون مال .. وقد يكون صحة .. وقد يكون مرض .. وقد يكون توبة .. وووووووو .. 

**************************

..:: هل كيد الشيطان كان ضعيفا ؟ ::..

قال تعالى : ( إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفًا  ) النساء76


* لماذا قال الحق أن كيد الشيطان كان ضعيفا ؟ .. ولم يقل أن الشيطان كان ضعيفا ؟ لماذا اختار صفة الكيد دون أن يوصف نفسه بالضعف ؟
لأن أي نفس في الوجود تتوقف قوتها على استمدادها .. فالذي يستمد من نفسه .. هو يستمد من النفس الأمارة بالسوء .. ولذلك لما كان الشيطان يستمد خداعة ووسوسته من نفسه الأمارة بالسوء .. كان الكيد غير مُحكم وغير موفق .. لأنه استمد من جنس ضال .. وهو النفس ..

* ولما ظهر أن الكيد الشيطاني ضعيفا .. تبين مدى ضعف نفس الشيطانية بالتبعية .. فالصفة تتبع الموصوف ...
فكأن الحق سبحانه يقول .. أن من هذه هي صفته .. فمن باب أولى أن تفهم أن نفسه ضعيفه جدا .. ويظهر لك من ذلك أن كُلِّيَّة الشيطان ضعيفة ظاهرا وباطنا .. فتعامل معه على هذا الأساس ..

* أما من يتعامل مع الله ويستمد من الله .. فهذا هو القوي .. لأن استمداده من القوي الغالب الذي لا يُقهر .. فهل أنتم تعقلون ؟
والله أعلم .

* ولذلك كل من يمارس رياضات الطاقة الروحية ويقول أنه يستمد من الطبيعة .. أو الطاقة الكونية .. فقد ضل ضلالا مبينا .. وانحرف بنفسه الأمارة بالسوء .. ليستمد ممن لا حول له ولا قوة (الطبيعة) .. معتقدا فيها بجلب النفع ودفع الضر ..!! .. ولذلك يقول الحق سبحانه في أمثال هذه المخلوقات الأمارة بالسوء  ( قُلْ مَن كَانَ فِي الضَّلَالَةِ فَلْيَمْدُدْ لَهُ الرَّحْمَنُ مَدّاً حَتَّى إِذَا رَأَوْا مَا يُوعَدُونَ إِمَّا الْعَذَابَ وَإِمَّا السَّاعَةَ فَسَيَعْلَمُونَ مَنْ هُوَ شَرٌّ مَّكَاناً وَأَضْعَفُ جُنداً ) مريم75
تأمل الآية السابقة .. فإن فيها معاني نفيسة جدا جدا ..


* لماذا كان الكيد الشيطاني موصوفا بالضعف ؟

لأنه لا سلطان له على الإنسان .. إلا بالوسوسة .. من حيث التزيين والإغواء لفعل المعصية .. هذا من الناحية الإيمانية .. ولكن قد يكون له سلطان بالضرر مثل الحسد أو التَّخبط نتيجة المس أو تكليف بالأذى نتيجة السحر ..

* يقول الشيخ الشعراوي رحمه الله :

* شرح :( والحق سبحانه وتعالى يوضح لنا : اعرفوا أن هذا الشيطان ضعيف جداً، فهو لا يملك قوة أن يرغمك فإذا أغواك تستطيع أن تقول له : لن أفعل .. ولا يستطيع أن يأتي لقلبك ويقول لك : لا بد أن تفعل ويحملك على الفعل قهرا عنك . فليس عنده حجة يقنعك بها لتفعل ، فهو ضعيف .. فلماذا تطيعونه إذن ؟ .
إنكم تطيعونه من غفلتكم وحبكم للشهوة ، والشيطان لا يقهر قلبكم ، ولا يقهر قالبكم . بل يكتفي أن يشير لكم !! .
ولذلك سيقول الشيطان في حجته يوم القيامة على الخلق: ( وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُمْ مِّن سُلْطَانٍ إِلاَّ أَن دَعَوْتُكُمْ فاستجبتم لِي ) [إبراهيم: 22] .
أي لم يكن لي عليكم سلطان : لا سلطان قدرة أرغمكم على فعلكم بالقالب ، ولا سلطان حجة أرغمكم على أن تفعلوا بالقلب ، أي أنتم المخطئون وليس لي شأن ، إذن فكيد الشيطان ضعيف )
تفسير الشعراوي ج4 ص2422

***************************


..:: ما هو معنى الكيد الشيطاني ؟ والغاية من مقاتلة الشيطان ؟ ::..


يقول تعالى : ( الَّذِينَ آمَنُوا يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالَّذِينَ كَفَرُوا يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ الطَّاغُوتِ فَقَاتِلُوا أَوْلِيَاءَ الشَّيْطَانِ إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفًا  ) النساء76

* شرح : ( و «الكيد» - كما نعرف - هو: محاولة إفساد الحال بالاحتيال ، فهناك من يفسد الحال لكن ليس بحيلة ، وهناك من يريد أن يفسدها بحيث إذا أمسكت به يقول لك: لم أفعل شيئاً ؛ لأنه يفعل الخطأ في الخفاء .
ويفسد الحال بالاحتيال . والكيد لا يقبل عليه إلا الضعيف .
إن القوي هو من يواجه من يكيد له ، فالذي يدسّ السّم لإنسان آخر في القهوة - مثلاً - هو من يرتكب عملاً لإفساد الحال باحتيال ؛ لأنه لا يقدر أن يواجه ، أما القوى فهو يتأبى على فعل ذلك ..

* وحتى الذي يقتل واحداً ولو مواجهة نقول له : أنت خائف ، أنت أثبت بجرأتك على قتله أنك لا تطيق حياته ، لكن الرجولة والشجاعة تقتضي أن تقول: أبقيه وأنا أمامه لأرى ماذا يقدر أن يفعل .

* إذن فكيد الشيطان جاء ضعيفاً لأنه لا يملك قوة يقهر بها قالباً ، ولا يملك حجة يقهر بها قلباً ليقنعك ، فهو يشير لك باحتيال وأنت تأتيه : ولا يحتال إلا الضعيف . وكلما كان ضعيفاً كان كيده أكثر .
تفسير الشعراوي ج4 ص2423

* شرح آخر : ( والمراد بكيد الشيطان : تدبيره ووسوسته لأتباعه بالاعتداء على المؤمنين وتأليب الناس عليهم.
قال الفخر الرازي: " الكيد ": السعي في فساد الحال على جهة الاحتيال عليه ، يقال: كاده يكيده إذا سعى في إيقاع الضرر على جهة الحيلة عليه . وفائدة إدخال كانَ في قوله كانَ ضَعِيفاً للتأكيد لضعف كيده ، يعنى أنه منذ كان ، كان موصوفا بالضعف والذلة ).
التفسير الوسيط لطنطاوي ج3 ص221

* شرح : ( ساق- سبحانه- لونا آخر من تحريضهم على الجهاد وهو تحديد الهدف الذي يقاتل من أجله كل فريق فقال: الَّذِينَ آمَنُوا يُقاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ، وَالَّذِينَ كَفَرُوا يُقاتِلُونَ فِي سَبِيلِ الطَّاغُوتِ ، فَقاتِلُوا أَوْلِياءَ الشَّيْطانِ إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطانِ كانَ ضَعِيفاً .. أى أنتم- أيها المؤمنون- إذا قاتلتم فإنما تقاتلون وغايتكم إعلاء كلمة الله ، ونصرة الحق الذي جاء به رسولكم محمد صلى الله عليه وسلم.
أما أعداؤكم الكافرون فإنهم يقاتلون من أجل طاعة الشيطان الذي يأمرهم بكل بغى وطغيان .

* وإذا كان هذا حالكم وحالهم فعليكم- أيها المؤمنون- أن تقاتلوا أولياء الشيطان بكل قوة وصدق عزيمة ( إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطانِ كانَ ضَعِيفاً ) أي إن كيد الشيطان وتدبيره كان ضعيفا ، لأن الشيطان ينصر أولياءه ، والله- تعالى- ينصر أولياءه ، ولا شك أن نصرة الله- تعالى- لأوليائه أقوى وأشد من نصرة الشيطان لأوليائه .

* فقوله- تعالى- ( الَّذِينَ آمَنُوا يُقاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ) .. كلام مستأنف سيق لتشجيع المؤمنين وترغيبهم في الجهاد ببيان الغاية والهدف الذي يعمل من أجله كل فريق ، وبيان أن المؤمنين ستكون عاقبتهم النصر والظفر لأن الله وليهم وناصرهم .
* والفاء في قوله ( فَقاتِلُوا ) : إذا كانت تلك غايتكم أيها المؤمنون وتلك هي غاية أعدائكم فقاتلوهم بدون خوف أو وجل منهم لأن الله معكم بنصره وتأييده ، أما هم فالشيطان معهم بضعفه وفجوره . )
التفسير الوسيط لطنطاوي ج3 ص220.. باختصار

* شرح :( إذا كان الكافرون الذين الغاية من قتالهم نصرة الشيطان يقدمون على القتال، فأولى بالمؤمنين الذين الغاية من قتالهم نصرة الحق أن ينفروا خفافا وثقالا للجهاد في سبيل الله ، ثم بشرتهم في النهاية بأن العاقبة لهم ، لأن الكافرين يستندون إلى كيد الشيطان الضعيف الباطل ، أما المؤمنون فيأوون إلى جناب الله الذي لا يخذل من اعتصم به، ولا يخيب من التجأ إليه.)
التفسير الوسيط لطنطاوي ج3 ص221

***********************
:: من أخطاء المعالجين والمصابين ::
..:: لماذا يفشل الإنسان في مواجهة الجن والشيطان ؟ ::..
:: التحصين بالقرآن لا يتم .. بغير استقامة وطهارة قلب مع الله ::

طالما أنت تتوسل بكلمات الله وتستعيذ بها .. فهذا يتطلب منك أن تكون مؤمنا بيقين .. فأين إيمانك ؟
فلا تقل لي أنك مؤمن .. وتعلو صوتك بشهادة التوحيد .. لا .. هذا يسمى إسلام وليس إيمان .. لأن الإيمان هو المنهج العملي مع الله لصدق إسلامك ..

* فهل أخذت بالأسباب التي تجعل كلمات الله تنفعل معك وتستجيب لك .. ؟ وأهم هذه الأسباب هو الطهارة القلبية بالرضا واليقين والتوكل والإخلاص والتوبة .. مع الطهارة القلبية من الغل والكراهية العُجب والكبر والرياء والنظر بعين الإحتقار والنقص للغير .. وما شابه ..
فهل أنت فعلت وأخذت بالأسباب التي طلبها الله منك .. حتى ينفعل لك بركة القرآن ويمنحك عطاؤه ؟
* فكل من يطلب العلاج أو يذهب لعلاج أحد .. فكلاهما مطالب بتزكية نفسه أولا .. وإلا ففاقد الشيء لا يعطيه .. أليس كذلك ؟!

* لو تأملت الآية السابقة التي ذكرناها .. لعلمت أمرا مهما لا ينتبه له كثير من الناس .. وهو " ما هي غايتك من مقاتلة الشيطان " ؟
فكثير من الناس تقاتل من أجل نفسها .. وليس من أجل الإنتصار لله .!! وكيف لا يكون ذلك وهو القاهر فوق عباده ، والغالب على أمره ، والمؤيد بنصره لمن يشاء .. !!
*****************************

..:: خلل في العلاقة مع الله .. تمنع المدد القرآني ::..


1- فلما كان غاية الإنسان من المقاتلة هي النجاة بنفسه لنفسه .. وليس بربه منتصرا لربه .. فقد تأخر عنه المدد الإلهي ..
هذا طبعا بخلاف العوامل الأخرى التي تمنع المدد الإلهي مثل أكل حقوق العباد ، والخوض في أعراضهم بالقيل والقال .. ومثل التقصير في حق الله والغفلة عنه بهجر تعاليم الدين .
ولكننا هنا نتكلم عن جزئية مهمة .. وهي مقاتلة الشيطان .. لا تكون إلا بالله وتكون غايتك هي الله ..
فأنت تقاتل الشيطان حتى تنتصر لله وليس لنفسك .!! لتكون كلمة الله هي العُليا وتكون كلمة الشيطان هي السُّفلى .. وليس مجرد أنك تقرأ كلمات قرآنية تنتظر منها أن تأتيك بالمدد الإلهي .. دون أن يكون لك إيمان بالله ، ورضا بالله ، وتوكل على الله ، وإخلاص طلبا لرضوان الله ، ويقين في قدرة الله ، وحُسن ظن بالله .

* فكل من يقرأ القرآن ليتحصن به من الشيطان .. فقد استعاذ بكلمات الله التي لا يجاوزهن برا ولا فاجر .. ولكن هل كانت استعاذته لإظهار أن كلمة الله هي العُليا .. أم لمجرد فقط أنه يريد صرف الأذى عنه ؟!!
فالغاية مهمة جدا حينما تريد مقاتلة الشيطان .. لأنه بقدر النوايا تُمنح العطايا ..!!

* يجب أن تكون مقاتلتك للشيطان .. بالله ولله .. فبالله أي أن وسيلتك (كلمات الله) .. ولله .. أي تكون غايتك ( الإنتصار لله وليس لنفسك ) .. وإلا سيحرمك المدد القرآني .. فانتبه لهذا الكلام جيدا . فإنه نفيس .

2- من الخلل في العلاج .. هو أن تظن أن للشيطان سلطة تمكين .. مثل من يتصور بقدرة الشيطان في الاستيلاء على الانسان بذاتيته .. وكأنه أصبح ضارا بذاته الملعونة ؟!!
ولا عجب في ذلك .. فالمعالجين .. الذين يروجون لمثل هذا الكلام سيسألون أمام الله يوم القيامة عما يقولونه للناس ..!!

3- من الخلل في العلاج .. هو أن تظن أن الشيطان له قوة !! .. فكيف تظن ذلك .. والقوي المتين سبحانه يقول : ( إن كيد الشيطان كان ضعيفا ) ؟
ثم تأتي أنت وتجعل للشيطان قوة ذاتيه وغلبة وسلطان قهر على الإنسان !! .. فكيف تنتظر مدد من الله أو عون أو نصرة !! وأنت فاقد الإيمان بالله .. وأصبحت مؤمنا بقدرة الشيطان عليك ؟!!
ألم تقرأ قوله تعالى : ( إِنَّا لَنَنصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الْأَشْهَادُ ) غافر51

4- أما عن الحديث عن الانتصار بالنفس للنفس عند المعالجين .. فحَدِّث ولا حَرَج !!.. فالمعالج يذهب وكأنه بلطجي .. ويظل يستعلي بنفسه ويقول : أنا سأفعل وسأفعل وسأفعل وسأقتل الجن وووووو .. (يكذب على نفسه وعلى الناس) .. وكفى به سقوطا أمام نفسه وأمام ربه .. أن كلامه لا يخلو من كلمة : أنا .. !!

******************************
..:: لماذا تعيش ذليل وأنت الأعلى ؟ ::..


يقول تعالى : ( فَلَا تَهِنُوا وَتَدْعُوا إِلَى السَّلْمِ وَأَنتُمُ الْأَعْلَوْنَ وَاللَّهُ مَعَكُمْ وَلَن يَتِرَكُمْ أَعْمَالَكُمْ ) محمد35

لماذا أيها المعالج أو المصاب .. تعلن خوفك من الشيطان وأنت الأعلى بالله .. بل وأنت في معية الله .. ولن ينقصكم الله ثواب أعمالكم ..

لماذا ترجو الجن أيها المعالج وتتحايل عليه لكي يرحل بأذاه عن المصاب روحانيا .. ؟
لماذا تعتقدون أن المعتدي عليك سيأتي منه خيرا .. ؟
فلو كان يُرجى منه خيرا .. لرحل بأذاه عن هذا الشخص فور ابتداء القراءة ..
طالما قد اعتدى .. فقد خرج عن دائرة المحبة الإلهية .. أي سقط من عين محبة الله " إلا إن تاب وأصلح " .. (وَلاَ تَعْتَدُواْ إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ) المائدة87 .. فما ستظن في مخلوق معتدي ظالما مؤذيا ..؟
إلا أنه من أولياء الشيطان ووجب قتاله .. ( فَقَاتِلُواْ أَوْلِيَاء الشَّيْطَانِ إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفاً ) النساء76

* أما من يقول .. أنه ينصحهم عسى أن يدخلوا الإسلام .. !! وأنه واجب دعوتهم .. !!
فعفوا أخي الفاضل .. من الذي أوجب دعوتهم على الإنس ؟ أليس في الجن مسلمون واجب عليهم دعوة إخوانهم من الجن ؟ أم أنت استوفيت حق الإنس في دعوة الله حتى تبحث عن عالم الجن لتدعوهم إلى الهدى ؟!!
ما هذه الخدع النفسية التي نعيشها ..!!
عفوا أخي الفاضل :
ألم يسمع هذا الجني عن الإسلام وهو في عالمه ؟
ألم يسمع عن الإسلام في مجالس العلم الإنسي ؟
فهل كان في حاجة ليؤذي إنسان ويعتدي عليه ويفسد عليه حياته .. حتى تقول نعرض عليه الإسلام ؟!!
ففي أي كتاب وفي أي دين قيل مثل هذا الكلام .. وهل كان هذا فعل النبي في العلاجات الروحانية ؟!!

* أم أنك أيها المعالج تريد أن تضم هذا الشيطان المعتدي إلى مجموعة "جند الرب الخاصة بك " .. ؟!!
لا تخدع نفسك وتعيش في إطار الداعية .. وأنت أبعد ما يكون في عالم الواقع عن الإسلام .. وأهله ..
فالجن داعون في عالمهم ( يَا قَوْمَنَا أَجِيبُوا دَاعِيَ اللَّهِ وَآمِنُوا بِهِ يَغْفِرْ لَكُم مِّن ذُنُوبِكُمْ وَيُجِرْكُم مِّنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ ) الأحقاف31

*********************************

..:: نقرأ كثيرا ولا يحدث تأثير على الشيطان ؟ نُقسِمُ على ذلك ؟ ::..

والبعض يتسائل : نقرأ كثيرا ولا يحدث شيء ؟ ويُقْسِمُونَ على ذلك ؟ نعم أنتم صادقون فيما قلتم .. ولا نشك في كلامكم !!.. ولكنكم أسأتم وأخطأتم التعامل مع الله ..!!
فأنتم لم تتعلموا الإيمان كما تعلم الصحابة وأهل الله المقربين .. فأصبحتم تتعاملون مع القرآن وكأنه الفانوس السحري .. فإذا قمت بقراءة الآية القرآنية فسيحضر الملاك الذي سيصرف عنك الشيطان ؟!!

* وهذا كلام صحيح .. في ظاهره .. ولكن أنت لم تفهم أن كلام الله "طاهر" ، والملائكة أرواح "طاهرة" .. فكيف سينفعل الكلام الطاهر ويحضر معك الأرواح الطاهرة .. وأنت ملوث بأوحال النفس والذنوب التي ترتكبها في حق الخلق .. فهذه أمور حجبت عنك رفع الدعاء لله ؟!!

* ثم يأتي البعض ويقرأون كلمات الله على سبيل الانتصار للنفس أو للشهوة النفسية ( كما يفعل بعض المعالجين ) أو على سبيل التجربة ( كما يفعل بعض المصابين ) ..
فكيف تتوهم بعد ذلك ولو للحظة أن القرآن سيمدك بمدده ؟!!
فأنت تقول بلسانك : يا ألله ..
وفي داخلك تقول بلسان حالك : أخاف منك يا شيطان ؟!!
فكيف يعقل ذلك ؟!!

* ويريد الشيطان منك أن تنطق بمثل هذا الكلام التالي : ( أنك تقرأ القرآن ولا يحدث معك تغيير ولا ينصرف عنك الشيطان ) .. لماذا ؟

لأن هذه هي وظيفته .. واقرأ معي قوله تعالى : ( لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنْسَانِ خَذُولًا ) الفرقان29 .
يريد الشيطان أن يوهمك بأن الذكر لا يفعل معك شيئا .. ويصرفك عن كلام الله .. وتشتكي بأن القرآن لا ينفعل معك بعطاءه .. فتيأس من رحمة الله وتسيء الظن بالله .. حتى يدفعك لتلجأ للروحاني الملعون بلعنة الشيطان .. فتستعين به ليزيدك ضلالا وإضلالا .. وكان الشيطان للإنسان متخلي عن الإنسان تاركه محسورا في ظلماته .. أفلا تعقلون ؟!

* الشيطان لا يقوى إلا إذا كان الإنسان متذبذب في العلاقة مع الله ..

****************************

..:: هكذا تَعَلَّمْتُ من عزلتي .. كن مؤمنا بالله ::..


* لطالما كنت متعلما من عزلتي .. وطالما كان أساس العلم هو الإيمان بالله والتعلق به .. وهذه أمور ضاعت في هذا الزمان .. مع الإنحراف الروحاني البغيض الذي نعيشه .. وكأن العالم الروحاني هو قوة ذاتية تمنح الإنسان ما لا يملكه رب العالمين ..!!
للأسف يتعلمون العلم الضار ولا يتعلمون العلم النافع .. يتعلمون علم الغافلين ولا يتعلمون علم المقربين .. فصدق عليهم قوله تعالى : ( وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلاَ يَنفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُواْ لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاَقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْاْ بِهِ أَنفُسَهُمْ لَوْ كَانُواْ يَعْلَمُونَ ) البقرة102

* هذه بعض القواعد التي تعلمتها أثناء عزلتي وتواترت علي كخواطر روحية ..

1- بقدر عملك سيكون من الله مددك ..
2- وبقدر يقينك سيكون من الله تمكينك ..
3- وبقدر إخلاصك سيكون من الله خلاصك ..
4- وبقدر رضاك سيكون من الله هُداك ..
5- وبقدر توكلك سيكون من الأغيار تَطَهُّرَك ..
6- وبقدر التفويض سيكون من الله اللطف والتأييد ..
7- وبقدر صدق النوايا تُمنح العطايا .. والعاقبة للمتقين ..


****************************

:: الجزء الثاني ::
علاقة الذنوب بسلطان وتسليط الشيطان
****************************
(1)
..:: هل للشيطان سلطان على الإنسان ؟ ::..
حتى يجبره على فعل الذنوب أو ترك فريضة الصلاة ؟

سلطان الحجة والإقناع .. وسلطان القهر والإتباع

* كثيرا ما يتصل بي بعض الناس .. وكالعادة يجعلون من الشيطان وسيلة ليبرهنوا انقطاعهم عن العبادة وخاصة فريضة الصلاة ..!!
ولا أدري هل يكذبون على أنفسهم .. لدرجة أنهم بكلامهم هذا قد حكموا على أنفسهم أنهم يتبعون خطوات الشيطان فعلا .. لأنهم جعلوا للشيطان عليهم سبيلا .. واقرأ معي قوله تعالى : (إِنَّمَا سُلْطَانُهُ عَلَى الَّذِينَ يَتَوَلَّوْنَهُ وَالَّذِينَ هُمْ بِهِ مُشْرِكُونَ ) النحل 100 .
فهؤلاء بكلامهم هذا اعترفوا أنهم موالين لجناب الشيطان لأنهم خضعوا لوسوسته لهم .. من حيث أنهم لا يستطيعون الصلاة بسبب العفريت الشيطاني الذي جاء نتيجة السحر ..!!
ونبين لهم هنا فساد كلامهم .. ومدى خطيئتهم في حق أنفسهم .. !!

* سلطان بمعنى الدليل والبرهان والحجة والإقناع : ( وكلمة (السلطان) مأخوذة من السَّليط ، وهو الزيت الذي كانوا يُوقِدون به السُّرج والمصابيح قبل اكتشاف الكهرباء ، فكانوا يضعون هذا الزيت في إناء مغلق مثل السلطانية يخرج منه فتيلة ، وعندما توقد تمتصّ من هذا الزيت وتُضيء؛ ولذلك سُمِّيتْ الحجة سُلْطاناً ؛ لأنها تنير لصاحبها وَجْه الحق . )
تفسير الشعراوي ج13 ص8205

* والسلطان بمعنى القهر : ( مأخوذة من مادة « السين واللام والطاء » ونقول : فلان تسلط على فلان ، أي أرغمه بقدرته عليه . ويقولون : فلان سليط اللسان ، أي قادر أن يسب ، إذن فالسلطة هي : القهر ، والقوة التي ترغم على الفعل .. ، وفي المعنويات هي الحجة والبرهان .. )
تفسير الشعراوي ج3 ص1817

* شرح : ( ما معنى : ( وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُمْ مِّن سُلْطَانٍ ) ؟
السلطان أي القوة التي تقنع الإنسان بعمل فعل ما ، وهو :
إما أن يكون سلطان الحجة : فيقنعك بفعلٍ ما فتفعله ..
وإما أن يكون سلطان القوة : فيرغمك أن تفعل ..
السلطان - إذن – نوعان : سلطان حجة ،  وسلطان قوة ..
* والفرق بين سلطان الحجة وسلطان القوة القاهرة على الفعل .. هو :
أن سلطان الحجة يقنعك أن تفعل وأنت مقتنع ..
أما سلطان القوة القاهرة فهو لا يُقنع الإنسان ، ولكنه يُرغم الإنسان على فعل ما ، ولذلك فالشيطان يعلن لأتباعه يوم القيامة : لم يكن لي سلطان عليكم، لا حجة عندي لأقنعكم بعمل المعاصي ، ولا عندي قوة ترغمكم على الفعل ، لكنكم أنتم كنتم على حرف إتيان المعاصي ودعوتكم فاستجبتم لي .
تفسير الشعراوي ج3 ص1390

* شرح : ( والسلطان كما نعرف نوعان:
النوع الأول : هو أن يقهر الشيطانُ الإنسانَ، والشيطان لا قدرة له على ذلك .
والنوع الثاني : هو أن يقنع الشيطان الإنسان بأن يفعل ذلك الخطأ.
ما الفرق بين الإقناع والقهر في هذا المجال ؟
إن القهر : هو أن يجبر الشيطان الإنسان على أن يفعل شيئا لا يريده الإنسان .
أما الإقناع : فهو أن يزين الشيطان الأمر للإنسان فيفعله الإنسان بالاختيار ويعلن الشيطان يوم القيامة: لم يكن لي سلطان أقهرك به أيها الإنسان حتى تعصي الله، لقد زينت لك المعصية أيها الإنسان فاستجبت لي ) .
تفسير الشعراوي ج3 ص1655

* شرح : ( والمؤمنون دائما ذوو سلطان من الله ؛ لأنهم إن انتصروا ماديا فذلك سلطان القهر ، وإن انهزموا ماديا فعندهم سلطان الحق والدليل ؛ ولذلك قلنا سابقا : إن إبليس يأتي يوم القيامة ويقول: ( وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُمْ مِّن سُلْطَانٍ إِلاَّ أَن دَعَوْتُكُمْ فاستجبتم لِي فَلاَ تَلُومُونِي ولوموا أَنفُسَكُمْ ) [إبراهيم: 22]
وقلنا إن السلطان نوعان : إما قوة تقهرنا على أن نفعل المعصية، وإما برهان ودليل يجعلنا نفعل المعصية.
والفرق بين القوة القاهرة وبين سلطان الدليل هو :
أن القوة القاهرة : تجعلك تفعل وأنت مرغم غير راض عن الفعل .
أما سلطان الدليل : فيقنعك بأن تفعل ؛ فتكون قد فعلت برضاك .
فمرة يأتي السلطان بمعنى: قوة تقهرك على أن تفعل الفعل وأنت مرغم ..، إنما قوة الدليل تقنعك أن تفعل ..
فيأتي الشيطان ليقر على نفسه في الآخرة ويقول: ( وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُمْ مِّن سُلْطَانٍ ) أي ليس معي قوة تقهركم على المعصية وليس معي دليل يقنعكم حتى تفعلوا المعصية ، لا هذا ولا ذاك ، فما الحكاية إذن ؟
قال: ( وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُمْ مِّن سُلْطَانٍ إِلاَّ أَن دَعَوْتُكُمْ فاستجبتم لِي ) . أي إنكم أطعتموني واستجبتم لدعوتي بلا سلطان قوة أقهركم به على شيء، ولا سلطان دليل أقنعكم به.)
تفسير الشعراوي ج3 ص1817

*******************************
(2)
..:: سلطان الولاية والغواية .. لمن ضل عن الإيمان والهداية ::..


* قلت صاحب المقال : لم يمنع الحق أن يكون للشيطان سلطان بدليل القرآن .. بدليل : (إِنَّمَا سُلْطَانُهُ عَلَى الَّذِينَ يَتَوَلَّوْنَهُ وَالَّذِينَ هُمْ بِهِ مُشْرِكُونَ ) النحل 100 .. ولكن أي سلطان هذا ؟
ولكن الشيطان له سلطان الغواية والإضلال .. على الذين يتبعون شهوات أنفسهم والذين تأمرهم نفوسهم بالسوء .. واقرأ معي قوله تعالى : (  إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلَّا مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِينَ ) الحجر42 .
وهذا يظهر جليا وواضحا في قوله تعالى : ( وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِيَ آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ ) الأعراف175
فحينما أتاه الله الهداية بآياته .. جحدتها ورماها وراء ظهره .. واتبع شهوات نفسه .. فتسلط عليه الشيطان .. ليكون من الضالين الخاسرين دنياهم وآخرتهم ..

* ف الولاية الشيطانية على النفس الإنسانية لا تكون إلا على الذين لا يؤمنون .. سواء المنكرون الجاحدون .. أو الذين لا يعملون بمنهج الله كما طلب منهم مع شهادة التوحيد .. يقول تعالى : ( إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاء لِلَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ ) الأعراف27

*******************************
(3)
..:: سلطان الهداية .. الإيمان والإخلاص والتوكيل الإلهي ::..

* ولكن سلطان الغواية ليس على المخلصين لرب العالمين بالقيام بأداء العبودية .. واستقامة الحال مع الله .. واقرأ معي قوله تعالى : ( قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ . إِلاَّ عِبَادَكَ مِنْهُمُ المخلصين ) ص82-83 ..
بل الحق سبحانه يُنعِم بسلطان الهداية على المخلصين : ( إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ ) فصلت30 ، ويقول سبحانه : ( إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ) الأحقاف13

* ويوضح الله هذه المسألة جيدا في القرآن .. حيث أن العباد المخلصين قد جعلوا وكيلهم رب العالمين .. وكفى به معينا ونصيرا .. فيقول تبارك وتعالى : ( إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ وَكَفَى بِرَبِّكَ وَكِيلًا ) الاسراء 65

* شرح للآية : ( الوكيل هو المؤيِّد ، وهو الناصر ، تقول: وكلت فلاناً . أي: وثقت به ليؤدي لي كل ما أريد ، فإنْ كان في البشر مَنْ تثق به ، وتأتمنه على مصالحك ، فما بالك إنْ كان وكيلك هو الله عَزَّ وَجَلَّ ؟ لا شكَّ إنْ كان وكيلك الله فهو كافيك ومؤيّدك وناصرك ، فلا يُحوجِك لغيره سبحانه .
تفسير الشعراوي ج13 ص8670

* ويقول تعالى : ( إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ . إِنَّمَا سُلْطَانُهُ عَلَى الَّذِينَ يَتَوَلَّوْنَهُ وَالَّذِينَ هُمْ بِهِ مُشْرِكُونَ ) النحل 99-100
شرح : ( يُوضّح الحق تبارك وتعالى أن تسلّط الشيطان لا يقع على مَنْ آمن به رباً ، ولجأ إليه واعتصم به ، وما دُمْت آمنتَ بالله فأنت في مَعيّته وحِفْظه ، ولا يستطيع الشيطان وهو مخلوق لله تعالى أنْ يتسلط عليك أو يغلبك .
إذن: الحصن الذي يقينا كيْدَ الشيطان هو الإيمان بالله والتوكّل عليه سبحانه .
تفسير الشعراوي ج13 ص8206 ..

***************************
(4)

..:: على مَنْ يتسلّط الشيطان ؟ ::..

* يقول الشيخ الشعراوي :
( فعلى مَنْ إذن يتسلّط الشيطان ؟
يُوضِّح الحق تبارك وتعالى الجانب المقابل ، فيقول: (إِنَّمَا سُلْطَانُهُ..) .
معنى يتولونه : أي يتخذونه وَليّاً يطيعون أمره ، ويخضعون لوسوسته ، ويتبعون خطواته : ( الذين يَتَوَلَّوْنَهُ والذين هُم بِهِ مُشْرِكُونَ ) [النحل: 100] .
أي: مشركون بالله ، أو يكون المعنى : وهُمْ به أي بسببه أشركوا ؛ لأنه أصبح له أوامر ونواه وهم يطيعونه ، وهذه هي العبادة بعينها ، فكأنهم عبدوه من دون الله بما قدّموه من طاعته في أمره ونَهْيه .
وقد سَمَّى الله طريقة الشيطان في الإضلال والغواية (وَسْوسةًوالوسوسة في الحقيقة هي صَوْت الحُليّ حينما يتحرك في أيدي النساء ، فيُحدِث صوتاً رقيقاً فيه جاذبية وإغراء تهيج له النفس ، وكذلك الشيطان يدخل إليك عن طريق الإغراء والتزيين ، فإذا ما هاجتْ عليك نفسُك وحدّثتْك بالمعصية تركك لها، فعند هذه النقطة تنتهي مُهمته .

* ولكن ، هل النفس لا تفعل المعصية إلا بوسوسة الشيطان ؟
قالوا: لا، فالنفس والمراد هنا النفس الأمّارة بالسوء قد تفعل المعصية من نفسها دون وسوسة من الشيطان ، وقد يُوسْوِسُ الشيطان لها، وينزغها نَزغاً ويُؤلِّبها، ويُزِّين لها معصية ما كانت على بالها ) .
تفسير الشعراوي ج13 ص8206 .. باختصار

***************************

(5)

..:: كيف نفرق بين وسوسة النفس .. ووسوسة الشيطان ؟ ::..


* يقول الشيخ الشعراوي : ( فكيف إذن يُفرّق بين هاتين المعصيتين ؟
النفس حينما ترغب في معصية أو شهوة تراها تقف عند معصية بعينها لا تتزحزح عنها، وإذا قاومتَ نفسك، وحاولتَ صَرْفها عن هذه الشهوة ألحَّتْ عليك بها، وطلبتها بعينها، فشهوة النفس إذن ثابتة؛ لأنها تشتهي شيئاً واحداً تُلح عليه.
ولكن حينما يُوسوِسُ الشيطان لك بشهوة فوجد منك مقاومة وقدرة على مجابهته صرف نظرك إلى أخرى؛ لأنه يريدك عاصياً بأيِّ شكل من الأشكال، فتراه يُزيِّن لك معصية أخرى وأخرى، إلى أنْ ينال منك ما يريد .

* كذلك يجب أن نعلم أن الشيطان دقيق في تخطيطه ، وهذا من مداخله وتلبيسه الذي يدعونا إلى الحذر من هذا اللعين . فالشيطان لا حاجة له في أن يذهب إلى الخمارات مثلاً، فقد كفاه أهلُها مشقة الوَسْوسة ، ووفّروا عليه المجهود ، هؤلاء هم أولياؤه وأحبابه ومُريحوه بما هم عليه من معصية الله ، ولكنه في حاجة إلى أن يكون في المساجد ليُفسِد على أهل الطاعة طاعتهم .

* وقد أوضح هذه القضية وفطن إليها الإمام الجليل أبو حنيفة النعمان ، وكان مشهوراً بالفِطْنة ، وعلى دراية بمداخل الشيطان وتلبيسه ، وكل هذا جعل له باعاً طويلاً في الإفتاء ، وقد عرض عليه أحدهم هذه المسألة:
قال: يا إمام كان لديّ مال دفنته في مكان كذا، وجعلتُ عليه علامة، فجاء السَّيْل وطمس هذه العلامة، فلم أَهتدِ إليه، فماذا أفعل؟
فتبسَّم أبو حنيفة وقال: يا بُني ليس في هذا علم، ففي أيّ باب من أبواب الفقه سيجد أبو حنيفة هذه القضية؟! ولكني سأحتال لك.
وفعلاً تفتقتْ قريحة الإمام عن هذه الحيلة التي تدل على عِلْمه وفقهه ، قال له : إذا جئتَ في الليل فتوضّأ، وقُمْ بين يدي ربّك مُتهجِّداً. وفي الصباح أخبرني خبرك.
وفي صلاة الفجر قابله الرجل مُبتسِماً. يقول: لقد وجدتُ المال ..
فقال: كيف؟
قال الرجل: حينما وقفتُ بين يديْ ربي في الصلاة تذكرت المكان وذهبتُ فوجدت مالي ..
فضحك الإمام وقال: والله لقد علمت أن الشيطان لن يدعَك تُتِم ليلتك مع ربك.
تفسير الشعراوي ج13 ص8206 .. باختصار

****************************
 (6)
..:: الذنوب تجعل للشيطان سبيل على الإنسان ::..


يقول تعالى : ( إِنَّ الَّذِينَ تَوَلَّوْاْ مِنكُمْ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ إِنَّمَا اسْتَزَلَّهُمُ الشَّيْطَانُ بِبَعْضِ مَا كَسَبُواْ وَلَقَدْ عَفَا اللّهُ عَنْهُمْ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ ) آل عمران155
تأمل كلام الله .. واضح وصريح .. فقد كان سبب عصيانهم أوامر النبي في معركة "أُحُد" .. بسبب أنهم كانت لهم ذنوب هي التي جعلت الشيطان يوسوس لهم بترك موقعهم في القتال .. ( إلا 12 رجلا فقط ثبتوا على مكانهم ) ..
فالذنوب جعلت للشيطان مدخلا لهؤلاء الجنود .. فترتب على هذا ذنب أكبر وهو عصيان النبي بترك موقع القتال ..
فهل فهمتم الآن .. ماذا تفعل الذنوب بالإنسان .. ؟

* تأملوا جيدا كلمات الله وألفاظ القرآن .. فالله يشرح لنا بدقة كيف يسقطنا الشيطان في المعاصي .. وذلك من خلال المعاصي التي ارتكبناها ولم نتب عنها أو م نكفر عنها .. فبسبب هذه الذنوب فالشيطان يتسلط علينا ليغوينا .. فهل نحن منتهون ؟!!
يارب عفوك وغفرانك .. آمين

* وأبسط شيء يقنعك بأن الذنوب حجاب في العلاقه مع الله .. هو ما ستفهمه من كلام النبي صلى الله عليه وسلم .
يقول صلى الله عليه وسلم : ( الرجل يطيل السفر ، أشعث أغبر ، يمدّ يديه إلى السماء : يا رب يا رب ، ومطعمه حرام ، ومشربه حرام ، وملبسه حرام ، وغُذّي بالحرام ، فأنّى يُستجاب له ؟ ) رواه مسلم

ويقول صلى الله عليه وسلم : ( إن الرجل ليحرم الرزق بالذنب يصيبه) أي بسبب الذنب الذي يفعله ..

* وتأمل قوله تعالى : ( إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ ) المائدة27

وتأمل قول النبي : ( إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا )

فإذا أردت أن يستجيب الله لك ويمدك بمدد القرآن .. فاجعل عملك طيبا يحبه الله حتى يَقْبلَك الله .. واجعل قلبك من أهل التقوى .. حتى يتقبلك الله .. هكذا تكون عرفت كيف تتعامل مع الله  .


* فهل تعقل الآن ؟.. أنك لو قرأت قرآن وصليت ليل نهار .. وأنت لا تعمل بمنهج القرآن وتحافظ على حق الخلق والخالق .. فلن يكون لك من الله مدد .. لأن الله لن يتقبل منك لأنك لست من المتقين ..!!

* وقد تكلمنا أكثر من مرة سابقا عن مس الذنوب الذي يحدث للإنسان .. ولا حاجة لإعادته هنا مرة أخرى .. والمعالجين كثير منهم في عتمه من الفهم عن الله .. ولا علم لهم بذلك .. ولا حول ولا قوة إلا بالله ..!!
ويقولون نقرأ ولا يحدث شيء !! ..
فكيف سيحدث شيء والمصاب في أوحال المعصية يسبح .. أو المعالج في شهوات استكباره ينطح .. أو أن رفع البلاء لم يأتي به الإذن ويُمْنَح ؟!! أفلا تعقلون !

***********************

..:: فرق بين التوبة وبين المغفرة .. أوهام مسلم ؟ ::..


كثير من الناس يختلط عليها الفهم بين التوبة والمغفرة .. مما يسبب لهم فجوة في العلاقة مع الله .. كيف ذلك ؟
فالبعض يظن أنه لو تاب إلى الله .. فهو يكون انصلح حاله ..!!
لا أنت مخطأ .. لماذا ؟

لأن التوبة فعل العبد مع الله .. والمغفرة فعل الله للعبد .. فكيف تخلط هذا بذاك .. وافهم الآتي :

بتوبتك إلى الله .. تكون أوقفت عدَّاد السيئات الذي كان يحسب عليك .. كلما عصيت الله بأفعالك الغير طيبة ..
مثلا : كنت تفعل ذنب معين مثل (ممارسة العادة السرية) .. وقد بلغ عدد السيئات بسبب هذا الفعل . إلى ألف سيئة . ثم توقفت عن هذا الفعل وقلت تبت إلى الله ورجعت إلى طاعة الله بعدم فعل هذا الأمر مرة أخرى ..
والتوبة والتوقف عن الفعل المُحَرَّم هو شيء حميد ويحبه الله .. ولكن ماذا عن الألف سيئة التي كُتِبَت في صحيفة أعمالك قبل أن تتوب ؟

( ماذا عن السيئات التي فعلتها قبل توبتك ؟ كيف ستقوم بمحوها !! )

يقول تعالى : ( إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّـيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ ) هود114
فمن الغباء أن يتصور الإنسان أن بمجرد إعلان التوبة .. يظن أن اللي فات مات .. وعفا الله عما سلف !!.. بدون استغفار وعمل صالح وإيمان صادق .. ثم يستمر على ذلك حتى مماته ..

* فمن يظن أنه بمجرد أنه تاب فقط .. سيغفر الله له ما سبق من ذنوب .. لا .. أنت متوهم ومخطأ تماما .. ومن يقل لك ذلك فقد غشك وخدعك في دينك .. لأن التوبة جزء من منظومة كاملة في التواصل مع الله .. والتوبة هي أول خطوة ..

* تأمل قوله تعالى : ( فَمَن تَابَ مِن بَعْدِ ظُلْمِهِ وَأَصْلَحَ فَإِنَّ اللّهَ يَتُوبُ عَلَيْهِ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ) المائدة39
واقرأ معي قوله تعالى حتى تفهم كيف يحدث الغفران .. : ( وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِّمَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً ثُمَّ اهْتَدَى ) طه82
فكلام الله واضح : ( توبة + إيمان صادق بأن تعمل بالمنهج القرآني وأتباع النبي + عمل صالح في الأرض + الاستمرار والمداومة على ما سبق) = ستجد مغفرة الله .
فالمغفرة لمستحقيها .. وليس للمهرجين ولا للمتوهمين ..

* نعم .. قد تخطيء مرة أخرى .. ولكن كلما رجعت إلى الله فارجع بالتوبة والإيمان والعمل الصالح واستمر على ذلك قدر استطاعتك ..
ثم تخطيء مرة أخرى .. فارجع إلى الله كما سبق ..

* وهكذا .. دائما .. يكون هناك عمل مع الله كلما أردنا التوبة .. وليس مجرد أن نقول أننا توقفنا عن فعل المعصية فقط دون عمل صالح والابتعاد عن القيل والقال والخوض في أعراض الناس ..!!

***************************
:: الجزء الثالث ::
من أنواع التسليطات الشيطانية
********************************

..:: سلطان الشيطان بالإستفزاز والجَلب والمشاركة ::..


يقول تعالى عمن غفل عن الله واتبع هواه وشيطانه .. أن الشيطان معه سلطان أو تصريح بالتسليط على هذا الغافل بالإستفزاز والجَلَبَة والمُشاركة في الأموال والأولاد .. قال تعالى : ( قَالَ اذْهَبْ فَمَن تَبِعَكَ مِنْهُمْ فَإِنَّ جَهَنَّمَ جَزَآؤُكُمْ جَزَاء مَّوْفُوراً . وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِم بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الأَمْوَالِ وَالأَوْلادِ وَعِدْهُمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلاَّ غُرُوراً ) الاسراء 63-65

* شرح : ( قال الشيخ الجَّمل : [ أمر الله - تعالى- إبليس بأوامر خمسة، القصد بها: التهديد والاستدراج، لا التكليف، لأنها كلها معاص، والله لا يأمر بها ] .
وهذه الأوامر الخمسة هي : اذهب ، واستفزز ، وأجلب ، وشاركهم ، وعدهم .)
التفسير الوسيط لطنطاوي ج8 ص389

*****************************

:: التسليط بالإستفزاز ::

* شرح : (وقوله: ( واستفزز ) ، من الاستفزاز ، بمعنى الاستخفاف والإزعاج، يقال: استفز فلان فلانا إذا استخف به ، وخدعه ، وأوقعه فيما أراده منه . ويقال: فلان استفزه الخوف ، إذا أزعجه. )
التفسير الوسيط لطنطاوي ج8 ص389

* شرح : ( فقوله تعالى : ( واستفزز مَنِ استطعت مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ ) [الإسراء: 64] ..
هذا كما تستنهض ولدك الذي تكاسل ، وتقول له : " فِزّ " يعني انهض ، وقُمْ من الأرض التي تلازمها كأنها مُمسكة بك ، وكما في قوله تعالى: ( يا أيها الذين آمَنُواْ مَا لَكُمْ إِذَا قِيلَ لَكُمُ انفروا فِي سَبِيلِ الله اثاقلتم إِلَى الأرض ) [التوبة: 38]

فتقول للمتثاقل عن القيام : ( فِزّ ) أي : قُمْ وخِفّ للحركة والقيام بإذعان . فالمعنى : استفزز مَنِ استطعت واستخفّهم واخدعهم ( بِصَوْتِكَ ) بوسوستك أو بصوتك الشرير، سواء أكان هذا الصوت من جنودك من الأبالسة أمثالك ، أو من جنودك من شياطين الإنس الذين يعاونوك ويساندونك ).
تفسير الشعراوي ج14 ص8664

* شرح : ( قَوْلُهُ تَعَالَى: (وَاسْتَفْزِزْ) أَيِ اسْتَزِلَّ وَاسْتَخِفَّ. وَأَصْلُهُ الْقَطْعُ، وَمِنْهُ تَفَزَّزَ الثَّوْبُ إِذَا انْقَطَعَ . وَالْمَعْنَى : اسْتَزِلَّهُ بِقَطْعِكَ إِيَّاهُ عَنِ الْحَقِّ . واستفزه الخوف أي استخفه . وقعد مستفزا أَيْ غَيْرَ مُطْمَئِنٍّ .
" وَاسْتَفْزِزْ": أَمْرُ تَعْجِيزٍ، أَيْ أَنْتَ لَا تَقْدِرُ عَلَى إِضْلَالِ أَحَدٍ ، وَلَيْسَ لَكَ عَلَى أَحَدٍ سُلْطَانٌ فَافْعَلْ مَا شِئْتَ .
قوله تعالى: (بِصَوْتِكَ) وَصَوْتُهُ كُلُّ دَاعٍ يَدْعُو إِلَى مَعْصِيَةِ اللَّهِ تَعَالَى، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ. مُجَاهِدٌ: الْغِنَاءُ وَالْمَزَامِيرُ وَاللَّهْوُ. وَقِيلَ:" بِصَوْتِكَ" بِوَسْوَسَتِكَ.)
تفسير القرطبي ج10 ص288

* شرح : (وَأخرج ابْن جرير وَابْن الْمُنْذر وَابْن أبي حَاتِم عَن ابْن عَبَّاس رَضِي الله عَنْهُمَا فِي قَوْله: ( واستفزز من اسْتَطَعْت مِنْهُم بصوتك) قَالَ: صَوته كل دَاع دَعَا إِلَى مَعْصِيّة الله (وأجلب عَلَيْهِم بخيلك) قَالَ: كل رَاكب فِي مَعْصِيّة الله (وشاركهم فِي الْأَمْوَال) قَالَ: كل مَال فِي مَعْصِيّة الله (وَالْأَوْلَاد) قَالَ: مَا قتلوا من أَوْلَادهم وَأتوا فيهم الْحَرَام .)

الدر المنثور في التفسير بالمأثور ج5 ص312


***************************

:: التسليط بالجَلْبَة ::

* شرح : ( ثم يقول تعالى: ( وَأَجْلِبْ عَلَيْهِم بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ ) [الإسراء: 64]
"أجْلَبَ عليهم": صاح به ، وأجلبَ على الجواد: صاح به راكبه ليسرع .
و"الجَلْبة" هي : الصوت المزعج الشديد ، وما أشبه الجَلْبة بما نسمعه من صوت جنود الصاعقة مثلاً أثناء الهجوم ، أو من أبطال الكاراتيه .
وهذه الأصوات مقصودة لإرهاب الخصم وإزعاجه ، وأيضاً لأن هذه الصيحات تأخذ شيئاً من انتباه الخصم ، فيضعف تدبيره لحركة مضادة، فيسهل عليك التغلّب عليه .

* وقوله تعالى : ( بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ ) [ الإسراء: 64 ]
أي: صَوِّتْ وصِحْ بهم راكباً الخيل لتفزعهم ، والعرب تطلق الخيل وتريد بها الفرسان ، كما في الحديث النبوي الشريف: « يا خيل الله اركبي » .

* وما أشبه هذا بما كنا نُسمِّيهم : سلاح الفرسان (وَرَجِلِكَ) من قولهم: جاء راجلاً . يعني: ماشياً على رِجْلَيْه و (رَجِل) يعني على سبيل الاستمرار ، وكأن هذا عمله وديدنه ، فهي تدل على الصفة الملازمة ، تقول : فلانٌ رَجْل أي : دائماً يسير مُترجّلاً . مثل: حاذر وحَذِرْ، وهؤلاء يمثلون الآن «سلاح المشاة» .
تفسير الشعراوي ج14 ص8664


* شرح : ( وقوله: ( وَأَجْلِبْ عَلَيْهِمْ بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ ) ..
أصل الإجلاب : الصياح بصوت مسموع.
يقال: أجلب فلان على فرسه وجلب عليه ، إذا صاح به ليستحثه على السرعة في المشي .
قال الآلوسى : [ قوله ( وَأَجْلِبْ عَلَيْهِمْ ) أى: صح عليهم من الجلبة وهي الصياح . قاله الفراء وأبو عبيدة .
وقال الزجاج: أجلب على العدو: جمع عليه الخيل .
وقال ابن السكيت: جلب عليه : أعان عليه .
وقال ابن الأعرابى : أجلب على الرجل، إذا توعده الشر، وجمع عليه الجمع .
ومنه قول الرسول صلى الله عليه وسلم في بعض غزواته لأصحابه: «يا خيل الله اركبي» .
والرجل- بكسر الجيم- بمعنى راجل- كحذر بمعنى حاذر- هو الذي يمشى رَجِلا ، أي غير راكب ... » «تفسير الآلوسى ج 15 ص 111] .

* والمعنى : قال الله- تعالى- لإبليس: اذهب أيها اللعين مذءوما مدحورا. فإن جهنم هي الجزاء المعد لك ولأتباعك من ذرية آدم ، وافعل ما شئت معهم من الاستفزاز والخداع والإزعاج ولهو الحديث وأجلب عليهم ما تستطيع جلبه من مكايد، وما تقدر عليه من وسائل، كأن تناديهم بصوتك ووسوستك إلى المعاصي ، وكأن تحشد جنودك على اختلاف أنواعهم لحربهم وإغوائهم وصدهم عن الطريق المستقيم .

* قال صاحب الكشاف: فإن قلت: ما معنى استفزاز إبليس بصوته ، وإجلابه بخيله ورجله ؟
قلت : هو كلام وارد مورد التمثيل شبهت حاله في تسلطه على من يغويه ، بمغوار أوقع على قوم ، فصوت بهم صوتا يستفزهم من أماكنهم ، ويقلقهم عن مراكزهم ، وأجلب عليهم بجنده ، من خيالة ورجالة حتى استأصلهم .
وقيل: بصوته ، أي: بدعائه إلى الشر .
وبخيله ورجله : أي كل راكب وماش من أهل العبث. وقيل: يجوز أن يكون لإبليس خيل ورجال» .

* وعلى أية حال ، فالجملة الكريمة تصوير بديع ، لعداوة إبليس لآدم وذريته ، وأنه معهم في معركة دائمة، يستعمل فيها كل وسائل شروره ، ليشغلهم عن طاعة ربهم ، وليصرفهم عن الصراط المستقيم ، ولكنه لن يستطيع أن يصل إلى شيء من أغراضه الفاسدة ، ما داموا معتصمين بدين ربهم - عز وجل - )
التفسير الوسيط لطنطاوي ج8 ص389

* شرح : ( قَوْلُهُ تَعَالَى: (وَأَجْلِبْ عَلَيْهِمْ بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ) أَصْلُ الْإِجْلَابِ السَّوْقُ بِجَلَبَةٍ مِنَ السَّائِقِ ، يُقَالُ: أَجْلَبَ إِجْلَابًا . وَالْجَلَبُ وَالْجَلَبَةُ : الْأَصْوَاتُ ، تَقُولُ مِنْهُ : جَلَّبُوا بِالتَّشْدِيدِ . وَجَلَبَ الشَّيْءَ يَجْلِبُهُ وَيَجْلُبُهُ جَلْبًا وَجَلَبًا . وَجَلَبْتُ الشَّيْءَ إِلَى نَفْسِي وَاجْتَلَبْتُهُ بِمَعْنًى . وَأَجْلَبَ على العدو إجلابا ، أي جمع عليهم . فالمعنى : أَجْمِعْ عَلَيْهِمْ كُلَّ مَا تَقْدِرُ عَلَيْهِ مِنْ مكايدك .
وَقَالَ أَكْثَرُ الْمُفَسِّرِينَ : يُرِيدُ كُلَّ رَاكِبٍ وَمَاشٍ فِي مَعْصِيَةِ اللَّهِ تَعَالَى . وَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ وَمُجَاهِدٌ وَقَتَادَةُ : إِنَّ لَهُ خَيْلًا وَرَجِلًا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ . فَمَا كَانَ مِنْ رَاكِبٍ وَمَاشٍ يُقَاتِلُ فِي مَعْصِيَةِ اللَّهِ فَهُوَ مِنْ خَيْلِ إِبْلِيسٍ وَرِجَالَتِهِ .
وَرَوَى سَعِيدُ بْنُ جُبَيْرٍ وَمُجَاهِدٌ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: كُلُّ خَيْلٍ سَارَتْ في معصية الله ، وكل رجل مشى فِي مَعْصِيَةِ اللَّهِ ، وَكُلُّ مَالٍ أُصِيبَ مِنْ حَرَامٍ ، وَكُلُّ وَلَدِ بَغِيَّةٍ فَهُوَ لِلشَّيْطَانِ .
وَ( الرَّجْلُ ) جَمْعُ رَاجِلٍ ، مِثْلُ صَحْبٍ وَصَاحِبٍ . وَقَرَأَ حَفْصٌ" وَرَجِلِكَ" بِكَسْرِ الْجِيمِ وَهُمَا لُغَتَانِ ، يُقَالُ: رَجِلٌ وَرَجْلٌ بِمَعْنَى رَاجِلٍ . وَقَرَأَ عِكْرِمَةُ وَقَتَادَةُ "وَرِجِالِكَ" عَلَى الْجَمْعِ .

تفسير القرطبي ج10 ص288


***************************

:: التسليط بالمشاركة ::

* شرح : ( ثم يقول تعالى : ( وَشَارِكْهُمْ فِي الأموال ) [الإسراء: 64] فكيف يشاركهم أموالهم ؟
بأن يُزيِّن لهم المال الحرام ، فيكتسبوا من الحرام وينفقوا في الحرام (والأولاد) المفروض في الأولاد طهارة الأنساب ، فدَوْر الشيطان أنْ يُفْسِدَ على الناس أنسابهم ، ويُزيِّن لهم الزنا ، فيأتون بأولاد من الحرام . أو: يُزيِّن لهم تهويد الأولاد ، أو تنصيرهم ، أو يُغريهم بقتْلِ الأولاد مخافةَ الفقر أو غيره ، هذا من مشاركة الشيطان في الأولاد .
تفسير الشعراوي ج14 ص8664

* شرح : ( قوله تعالى : (وَشارِكْهُمْ فِي الْأَمْوالِ وَالْأَوْلادِ) أَيِ اجْعَلْ لِنَفْسِكَ شَرِكَةً فِي ذَلِكَ . فَشَرِكَتُهُ فِي الْأَمْوَالِ إِنْفَاقُهَا فِي مَعْصِيَةِ اللَّهِ ، قَالَهُ الْحَسَنُ .
وَقِيلَ: هِيَ الَّتِي أَصَابُوهَا مِنْ غَيْرِ حِلِّهَا ، قَالَهُ مُجَاهِدٌ.
ابْنُ عَبَّاسٍ: مَا كَانُوا يُحَرِّمُونَهُ مِنَ الْبَحِيرَةِ وَالسَّائِبَةِ وَالْوَصِيلَةِ وَالْحَامِ. وَقَالَهُ قَتَادَةُ.
الضَّحَّاكُ: مَا كَانُوا يَذْبَحُونَهُ لِآلِهَتِهِمْ.
( وَالْأَوْلَادُ ) قيل: هم أولاد الزنى ، قَالَهُ مُجَاهِدٌ وَالضَّحَّاكُ وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبَّاسٍ.
وَعَنْهُ أَيْضًا: هُوَ مَا قَتَلُوا مِنْ أَوْلَادِهِمْ وَأَتَوْا فِيهِمْ مِنَ الْجَرَائِمِ.
وَعَنْهُ أَيْضًا: هُوَ تَسْمِيَتُهُمْ عَبْدَ الْحَارِثِ وَعَبْدَ الْعُزَّى وَعَبْدَ اللَّاتِ وَعَبْدَ الشَّمْسِ وَنَحْوَهُ.
وَقِيلَ: هُوَ صِبْغَةُ أَوْلَادِهِمْ فِي الْكُفْرِ حَتَّى هَوَّدُوهُمْ وَنَصَّرُوهُمْ، كَصُنْعِ النَّصَارَى بِأَوْلَادِهِمْ بِالْغَمْسِ فِي الْمَاءِ الَّذِي لَهُمْ، قَالَ قَتَادَةُ.
ورُوِيَ عَنْ مُجَاهِدٍ قَالَ: إِذَا جَامَعَ الرَّجُلُ وَلَمْ يُسَمِّ انْطَوَى الْجَانُّ عَلَى إِحْلِيلِهِ فَجَامَعَ مَعَهُ .
وَرَوَى مِنْ حَدِيثِ عَائِشَةَ قَالَتْ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:" إِنَّ فِيكُمْ مُغَرِّبِينَ" قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَمَا الْمُغَرِّبُونَ؟ قَالَ:" الَّذِينَ يَشْتَرِكُ فِيهِمُ الْجِنُّ". رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ الْحَكِيمُ فِي (نَوَادِرِ الْأُصُولِ) .)
 تفسير القرطبي ج10 ص288 .. باختصار

* شرح : ( وَمِنَ الْأَحَادِيثِ الْمُبَيِّنَةِ بَعْضَ مُشَارَكَتِهِ لَهُمْ فِيمَا ذُكِرَ، مَا ثَبَتَ فِي صَحِيحِ مُسْلِمٍ مِنْ حَدِيثِ عِيَاضِ بْنِ حِمَارٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «يَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ إِنِّي خَلَقْتُ عِبَادِي حُنَفَاءَ فَجَاءَتْهُمُ الشَّيَاطِينُ فَاجْتَالَتْهُمْ عَنْ دِينِهِمْ، وَحَرَّمَتْ عَلَيْهِمْ مَا أَحْلَلْتُ لَهُمْ» .
وَمَا ثَبَتَ فِي الصَّحِيحَيْنِ مِنْ حَدِيثِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ: «لَوْ أَنَّ أَحَدَكُمْ إِذَا أَرَادَ أَنْ يَأْتِيَ أَهْلَهُ فَقَالَ بِسْمِ اللَّهِ، اللَّهُمَّ جَنِّبْنَا الشَّيْطَانَ، وَجَنِّبِ الشَّيْطَانَ مَا رَزَقْتَنَا، فَإِنَّهُ إِنْ يُقَدَّرْ بَيْنَهُمَا وَلَدٌ فِي ذَلِكَ لَمْ يَضُرُّهُ شَيْطَانٌ» انْتَهَى.
فَاجْتِيَالُ الشَّيَاطِينِ لَهُمْ عَنْ دِينِهِمْ ، وَتَحْرِيمُهَا عَلَيْهِمْ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَهُمْ (فِي الْحَدِيثِ الْأَوَّلِ) وَضُرُّهَا لَهُمْ لَوْ تَرَكُوا التَّسْمِيَةَ (فِي الْحَدِيثِ الثَّانِي) كُلُّ ذَلِكَ مِنْ أَنْوَاعِ مُشَارَكَتِهِمْ فِيهِمْ .
وَقَوْلُهُ: «فَاجْتَالَتْهُمْ» أَصْلُهُ افْتَعَلَ مِنَ الْجَوَلَانِ ; أَيِ اسْتَخَفَّتْهُمُ الشَّيَاطِينُ فَجَالُوا مَعَهُمْ فِي الضَّلَالِ . يُقَالُ: جَالَ وَاجْتَالَ: إِذَا ذَهَبَ وَجَاءَ، وَمِنْهُ الْجَوَلَانُ فِي الْحَرْبِ، وَاجْتَالَ الشَّيْءَ: إِذَا ذَهَبَ بِهِ وَسَاقَهُ. وَالْعِلْمُ عِنْدَ اللَّهِ تَعَالَى. )
أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن ج3 ص168

****************************

..:: ما الحكمة من إعطاء الشيطان سلطان الإغواء ؟ ::..


يقول تبارك وتعالى : ( وَلَقَدْ صَدَّقَ عَلَيْهِمْ إِبْلِيسُ ظَنَّهُ فَاتَّبَعُوهُ إِلَّا فَرِيقًا مِنَ الْمُؤْمِنِينَ . وَمَا كَانَ لَهُ عَلَيْهِمْ مِنْ سُلْطَانٍ إِلَّا لِنَعْلَمَ مَنْ يُؤْمِنُ بِالْآخِرَةِ مِمَّنْ هُوَ مِنْهَا فِي شَكٍّ وَرَبُّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَفِيظٌ ) سبأ21

فكل من يَضْجَر من محاربة الشيطان ويمل ويتضايق وييأس من أنه لا قدرة على صرف الشيطان وأنه قوي وأوقف حياته .. ومثل هذه الخزعبلات التي نعيشها في أوطننا العربية .. فليعلم أنه دخل في جملة من صدَّق إبليس عليهم ظنه .. لأنهم من أصحاب النفس الأمارة بالسوء وليس من المؤمنين الصادقين .. وقد افتضح أمره وكشف مكنون سره أمام الناس أنه إنسان مُدَّعي لا يعمل مع الله .. بقدر ما هو يشكو من الشيطان ..!!

* أنت غير صادق الإيمان .. ومتشكك في القرآن ومدى قوته وتأثيره على الشيطان ، وتظل تنتقل من شيخ لشيخ وتندب حظك .. وتُجرب من سورة لأخرى .. وتتعامل مع العبادات على سبيل التجربة .. والتجربة شك والشك يفسد العمل ..!! ..

* أنت تعبد الله على حرف .. تريد العطاء القرآني فقط .. دون أن تعمل حتى تستحق ما تريد أخذه .. أنت إنسان أناني حتى في تعاملك مع الله .. فكيف ينصلح حالك ..؟!!

* فلا تنسى ذلك .. ( إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ ) الرعد11

* وإذا أردت العطاء بالمدد القرآني .. فعليك العمل بالمنهج الرباني ..

* وختام المسألة في قوله تعالى : ( إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ ) المائدة27

* يقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا ، وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين ، فقال تعالى : ( يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحا ) المؤمنون : 51 ، وقال تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم ) البقرة : 172 ، ثم ذكر الرجل يطيل السفر ، أشعث أغبر ، يمدّ يديه إلى السماء : يا رب يا رب ، ومطعمه حرام ، ومشربه حرام ، وملبسه حرام ، وغُذّي بالحرام ، فأنّى يُستجاب له ؟ ) رواه مسلم .

***********************

..:: التسليط بالتسويل والإملاء ::..

* ( إِنَّ الَّذِينَ ارْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِهِم مِّن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْهُدَى الشَّيْطَانُ سَوَّلَ لَهُمْ وَأَمْلَى لَهُمْ ) محمد25

* ما معنى التَّسْوِيل ؟
( السُّول : الحاجة الَّتي تحرص عليها النَّفس، قال تعالى: ( قَدْ أُوتِيتَ سُؤْلَكَ يا موسى ) .
والتَّسويل : تزيين النَّفْس لما تحرص عليه، وتصوير القبيح منه بصورة الحَسَن، {الشيطان سَوَّلَ لَهُمْ} . وقيل: السُّول في معنى الأُمنيّة ، غير أَنَّ الأُمنيّة فيما قُدّرَ ، والسول فيما طُلِب )
بصائر ذوي التمييز ج3 ص282

* (سولت له نفسه كذا تسويلا : زينته وحببته إليه ليفعله أو يقوله . وسوَّل له كذا : زينه وحببه إليه ليفعله .
سوَّل: (إِنَّ الَّذِينَ ارْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِهِمْ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ الْهُدَى الشَّيْطَانُ سَوَّلَ لَهُمْ وَأَمْلَى لَهُمْ ) "25/محمد" .
معجم وتفسير لغوي لكلمات القرآن . ج2 ص358

* ( وَالتَّسْوِيلُ : تَسْهِيلُ الْأَمْرِ الَّذِي يُسْتَشْعَرُ مِنْهُ صُعُوبَةٌ أَوْ ضُرٌّ وَتَزْيِينُ مَا لَيْسَ بِحَسَنٍ.
وَالْإِمْلَاءُ : الْمَدُّ وَالتَّمْدِيدُ فِي الزَّمَانِ، وَيُطْلَقُ عَلَى الْإِبْقَاءِ عَلَى الشَّيْءِ كَثِيرًا، أَيْ أَرَاهُمُ الِارْتِدَادَ حَسَنًا دَائِمًا كَمَا حَكَى عَنْهُ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: قالَ يَا آدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لَا يَبْلى [طه: 120] ، أَيْ أَنَّ ارْتِدَادَهُمْ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ .)
التحرير والتنوير ج26 ص116

* شرح : ( وقوله : ( الشَّيْطانُ سَوَّلَ لَهُمْ وَأَمْلى لَهُمْ ) جملة من مبتدأ وخبر، وهي خبر إن في قوله- سبحانه-: ( إِنَّ الَّذِينَ ارْتَدُّوا ).
وقوله: ( سَوَّلَ ) من التَّسوِيل : بمعنى التزيين والتسهيل . يقال: سوَّلَت لفلان نفسه هذا الفعل ، أي: زيَّنَته وحسَّنَته له ، وصَوَّرَته له في صورة الشيء الحسن مع أنه قبيح.
وقوله: ( وَأَمْلى ) من الإملاء وهو الإبقاء  .. "ملاوة من الدهر" ، أي: زمنا منه أي:
الشيطان زين لهؤلاء المنافقين سوء أعمالهم ، ومد لهم في الأمانى الباطلة ، والآمال الفاسدة ، وأسباب الغواية والضلال ) .
التفسير الوسيط ج13 ص241

* شرح : ( أَيْ زَيَّنَ لَهُمْ ذَلِكَ وَحَسَّنَهُ وَ ( أَمْلى لَهُمْ ) أَيْ غَرَّهُمْ وَخَدَعَهُمْ )
بن كثير ج7 ص296

* شرح : ( ( الشَّيْطانُ سَوَّلَ لَهُمْ ) أَيْ: زَيَّنَ لَهُمْ خَطَايَاهُمْ وَسَهَّلَ لَهُمُ الْوُقُوعَ فِيهَا ، وَهَذِهِ الْجُمْلَةُ خَبَرُ إِنَّ ، وَمَعْنَى ( وَأَمْلى لَهُمْ ) أَنَّ الشَّيْطَانَ مَدَّ لَهُمْ فِي الْأَمَلِ وَوَعَدَهُمْ طُولَ الْعُمْرِ ، وَقِيلَ : إِنَّ الَّذِي أَمْلَى لَهُمْ هُوَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ عَلَى مَعْنَى أَنَّهُ لَمْ يُعَاجِلْهُمْ بِالْعُقُوبَةِ ) .
فتح القدير ج5 ص47

* شرح : ( وقوله تعالى : ( الشَّيْطانُ سَوَّلَ لَهُمْ ) ، الجملة: خبر «إن» أي: الشيطان زيَّن لهم ذلك ، أو: سهَّل لهم ركوب العظائم ، من: السّول ، وهو الاسترخاء ، أي: أَرْخى العنانَ لهم ، حتى جرَّهم إلى مراده ، ( وَأَمْلى لَهُمْ ) ومدَّ لهم في الآمال والأماني ..
وقرأ البصري: «وأُمْليَ» بالبناء للمفعول ، أي: أملهوا ومُدَّ في عُمرهم ) .
البحر المديد ج5 ص374

*****************************

..:: ختاما ::..

كان هذا الموضوع لتوضيح معاني هامة جدا .. عليك أن تفهمها جيدا حتى تعرف كيف تتعامل مع عدوك .. ومع ربك ..

وأن العداء مع إبليس ليس بسبب مس وسحر وما شابه .. ولكن عليك أن تعرف الأدوات التي يستخدمها في التسليط  حتى تعرف عدوك .. وأيضا تعرف لماذا أعطى الله له هذا السلطان .. أو هذا التسليط .. حتى تفهم شيئا عن دينك .. بدلا من مجرد قشور سطحية لا تغنيك شيئا ..

وطبعا ما ذكرته هنا هو شيء قليل جدا من أدوات السلطان الشيطاني .. أو التسليطات الشيطانية .. فإنها تبلغ أكثر مما ذكرنا بكثير .. ويوجد بعض التسليطات التي لها فرعيات كثيرة جدا ولكن نتركها حتى يأتي وقتها .. لأن الكتابة في الروحانيات بطريقة شرعية تأخذ الكثير من الوقت ..
تحياتي لكم .

************************************
لتحميل الكتاب من قسم الكتب .. ( اضغط هنا )

*****************************
والله أعلم 

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم


هذه المقالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام - ولا يحق لأحد نقل أى موضوع من مواضيعة إلا بإذن من صاحب المدونة - ا/ خالد ابوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة فعليه بالاشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي . ولا يحق لأحد النسخ أو الطباعة إلا بإذن من صاحب المدونة الأستاذ / خالد أبوعوف

هناك 87 تعليقًا:

  1. فكيف سيحدث شيء و المصاب فى أوحال المعصية يسبح .. او المعالج فى شهوات استكباره ينطح .. أو ان رفع البلاء لم يأتى به الإذن و يمنح .. أفلا تعقلون ؟!
    * ماشاء الله ✋ كلام نفيس من درر💦

    ردحذف
  2. جزاك الله خيرا كثيرا أستاذنا الفاضل
    وأدعو الله أن يجعل هذا المقال " نقطة تحوّل " للكثيرين ليصحح التوجه والإقبال على الله تعالى ...
    أمد الله في عمرك
    وبارك في عطائك

    ردحذف
    الردود
    1. بسم الله الرحمن الرحيم
      (وَمَا لَكُمْ لَا تُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ وَالْوِلْدَانِ الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْ هَٰذِهِ الْقَرْيَةِ الظَّالِمِ أَهْلُهَا وَاجْعَلْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ وَلِيًّا وَاجْعَلْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ نَصِيرًا)[سورة النساء 75]

      الإشارة كما يقول ابن عجيبة الحسني في البحر المديد :
      ﻣﺎ ﻟﻜﻢ ﻳﺎ ﻣﻌﺸﺮ ﺍﻟﻌِﺒﺎﺩ،
      ﻭﺧﺼﻮﺻًﺎ ﺍﻟﻤﺮﻳﺪﻳﻦ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺠﺪ ﻭﺍﻻ‌ﺟﺘﻬﺎﺩ،
      ﻻ‌ ﺗﺠﺎﻫﺪﻭﻥ ﻧﻔﻮﺳﻜﻢ ﻓﻲ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﻮﺻﻮﻝ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ،
      ﻛﻲ ﺗﻨﺎﻟﻮﺍ ﺑﺬﻟﻚ ﻣﺸﺎﻫﺪﺓ ﺟﻤﺎﻟﻪ ﻭﺳﻨﺎﻩ،
      ﻭﺗﺨﻠﺼﻮﺍ ﻣﺎ ﻛﻤﻦ ﻓﻲ ﻧﻔﻮﺳﻜﻢ ﻣﻦ ﺍﻷ‌ﺳﺮﺍﺭ،
      ﻭﻣﺎ ﺍﺣﺘﻮﺕ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﻭﺍﻷ‌ﻧﻮﺍﺭ.
      ﻓﺈﻥ ﻗﺮﻳﺔ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﻗﺪ ﺍﺣﺘﻮﺕ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻭﺃﺳﺮﺗﻬﺎ ﺑﻈﻠﻤﺎﺕ ﺷﻬﻮﺍﺗﻬﺎ،
      ﻭﺍﺳﺘﻀﻌﻔﺘﻬﺎ ﺑﺘﺮﺍﻛﻢ ﻏﻔﻠﺘﻬﺎ ﻭﺗﻜﺜﻴﻒ ﺣﺠﺎﺏ ﺣﺴﻬﺎ،
      ﻓﻤﻦ ﺟﺎﻫﺪﻫﺎ ﺍﺳﺘﺨﻠﺺ ﺟﻮﺍﻫﺮ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﻭﺍﻷ‌ﺳﺮﺍﺭ ﻣِﻦ ﺻَﺪَﻓِﻬﺎ.

      ﻭﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻳﻘﻮﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺒﻨﺎ ﻓﻲ ﻣﺒﺎﺣﺜﻪ:
      ﻭﻟﻢ ﺗﺰﻝ ﻛُﻞُّ ﺍﻟﻨُّﻔُﻮﺱِ ﺍﻷ‌ﺣﻴﺎ   
      ﻋَﻼ‌َّﻣﺔ ﺩﺭَّﺍﻛﺔ ﻟﻸ‌ﺷﻴَﺎ
      ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺗَﻌُﻮﻗُﻬﺎ ﺍﻷ‌ﺑﺪَﺍﻥ   
      ﻭﺍﻷ‌ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻨﺰﻉ ﻭﺍﻟﺸَّﻴﻄَﺎﻥ
      ﻓﻜﻞُّ ﻣَﻦ ﺃﺫَﺍﻗَﻀﻬﻢ ﺟﻬﺎﺩَﻩ   
      ﺃﻇﻬﺮَ ﻟﻠﻘﺎﻋﺪ ﺧَﺮﻕَ ﺍﻟﻌﺎﺩﻩ

      ﻭﻗﺎﻝ ﺃﻳﻀًﺎ:
      ﻭَﻫِﻲَ ﻣِﻦ ﺍﻟﻨﻔﻮﺱ ﻓﻲ ﻛُﻤُﻮﻥ   
      ﻛﻤﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺤَﺐُّ ﻓﻲ ﺍﻟﻐُﺼُﻮﻥ

      ﻓﺎﻟﺮﺟﺎﻝ: ﺍﻷ‌ﺳﺮﺍﺭ ﻭﺍﻷ‌ﻧﻮﺍﺭ،
      ﻭﺍﻟﻨﺴﺎﺀ: ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﻭﺍﻷ‌ﺫﻛﺎﺭ،
      ﻭﺍﻟﻮﻟﺪﺍﻥ: ﺍﻟﺤﻜﻢ ﺑﻨﺎﺕ ﺍﻷ‌ﻓﻜﺎﺭ.
      ﻓﻜﻞ ﻫﺆﻻ‌ﺀ ﻣﺴﺘﻀﻌﻔﻮﻥ ﺗﺤﺖ ﻗﻬﺮ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﺍﻟﻈﺎﻟﻢ ﺃﻫﻠﻬﺎ.
      ﻭﻣﻦ ﺍﻷ‌ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻨﺰﻉ ﻭﺍﻟﺸﻴﺎﻃﻴﻦ ﺍﻟﻤﻐﻮﻳﺔ،
      ﻓﻜﻞ ﻣﻦ ﺟﺎﻫﺪ ﻫﺆﻻ‌ﺀ ﺍﻟﻘﻮﺍﻃﻊ ﺃﻇﻬﺮ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﻭﺍﻷ‌ﻧﻮﺍﺭ ﺍﻟﺴﻮﺍﻃﻊ،
      ﻭﺍﺳﺘﺨﻠﺺ ﺭُﻭﺣﻪ ﻣﻦ ﺃﺳﺮ ﺣﺠﺎﺏ ﺍﻷ‌ﻛﻮﺍﻥ،
      ﻭﺃﻓﻀﻰ ﺇﻟﻰ ﻓﻀﺎﺀ ﺍﻟﺸﻬﻮﺩ ﻭﺍﻟﻌﻴﺎﻥ.
      ﻭﺑﺎﻟﻠﻪ ﺍﻟﺘﻮﻓﻴﻖ. ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻬﺎﺩﻱ ﺇﻟﻰ ﺳﻮﺍﺀ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ.

      حذف
  3. غير معرف4/8/16 2:37 م

    اللهم اني اشهدك واشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك انه ادى الامانة وبلغ الرسالة ووفى بما عهدت اليه فصل وسلم وبارك عليه وعلى اله كما هو لائق بك منك اليه واجعل لنا من الصلاة عليه وصلا ليسقينا بيديه. (للاسف يتعلمون العلم الضار ولايتعلمون العلم النافع يتعلمون علم الشهوات ولا يتعلمون علم الخلوات يتعلمون علم الغافلين ولايتعلمون علم المقربين) الثلاث القواعد الذهبية النورانية تعلمتها من هذه المدونة المباركة وهي 1) بقدر عملك يكون مددك 2) وبقدر اخلاصك يكون خلاصك 3) واذا صدقت النوايا منحت العطايا. واليوم تعلمت اربع قواعد جديدة وهي 1) بقدر اليقين سيكون من الله التمكين 2) وبقدر الرضى يكون من الله الهدى 3) وبقدر توكلك يكون من الله تطهرك 4)وبقدر التفويض يكون من الله اللطف والتاييد . الثلاثة القواعد النورانية الحمد لله دائما استعملها والان تعلمت اربع اخرى شكرا يا استاذ خالد هذا هو العلم الذي ينفع دنيا وبرزخ واخرة . علم ينتفع به صدقة جارية وناس في قادم الزمان عندما تقراء هذا الكلام ستنتفع به وسيكون اجر للجميع بجاه طه الحبيب الشفيع صلو عليه يا مؤمنين اللهم صل على سيدنا محمد نورك المبين وامدنا منه بما اذنت به في حضرة القلم الاعلى لنكون من محبيك مع التمكين ولاتقبضنا الا ونحن منعمة قلوبنا بالرضا عنك وعن نبيك ودينك بكامل اليقين ءامين

    ردحذف
  4. غير معرف4/8/16 2:50 م

    اللهم صل على سيدنا محمد سيد السادات وشمس البركات وهداية الهدايات ومبدد الظلمات والمرشد بنوره في الكروبات فو نور القلوب ووسيلة غفران الذنوب وطريقنا للمحبوب وعلى اله وسلم القاعدة النورانية الثالثة هي (بقدر توكلك سيكون من الاغيار تطهرك) وليس يكون من الله تطهرك . خطاء في الكتابة . اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تفيض بها علينا بالتوبة والغفران والرحمة والايمان والاخلاص والرضوان والتوكل واليقين مع التمكين فيضا مصحوبا بصدق التوجه اليك ودوام الاقبال عليك والنصر بك لك والطيب منك واليك والغنى بك عمن سواك وحبك وحب نبيك ممحوقا عنه الكبر والعجب والرياء وارفع عنا الحجاب وافتح لنا الابواب وارزقنا فهم وحفظ الكتاب والحكمة في الشريعة والهمنا الصواب واخنم لنا في جملة الاحباب يارحمن يا رحيم يا تواب

    ردحذف
    الردود
    1. لا أفهم ما وجه الخطأ في الجملة يا مجد ؟
      بقدر توكلك (على الله) ... سيكون من الأغيار تطهرك ..(سيكون لك تطهيرا من الأغيار)

      حذف
    2. غير معرف4/8/16 7:37 م

      ما معنى الأغيار؟؟؟

      حذف
    3. الأغيار : هو مصطلح صوفي نعني به .. كل شيء (غير الله) .. يعني كل المخلوقات لا نتعلق بهم بقلوبنا أبدا بل نسقطهم حتى لا يبقى في قلبنا مكان سوى لله رب العالمين ( ومعنى عدم التعلق هو إسقاط الرجاء منهم نفعا وضررا )

      وهذا المصطلح مأخوذ من قوله تعالى : {قُلْ أَغَيْرَ اللّهِ أَتَّخِذُ وَلِيّاً فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَهُوَ يُطْعِمُ وَلاَ يُطْعَمُ قُلْ إِنِّيَ أُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَسْلَمَ وَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ الْمُشْرِكَينَ }الأنعام14
      ومن قوله تعالى : ( قُلْ أَغَيْرَ اللّهِ أَبْغِي رَبّاً وَهُوَ رَبُّ كُلِّ شَيْءٍ ) الأنعام164

      تحياتي لك

      حذف
  5. غير معرف4/8/16 2:52 م

    مولاي صل وسلم دائما ابدا على حبيبك خير الخلق كلهم

    ردحذف
  6. مروان خلوف4/8/16 3:08 م

    جزاك الله خير الجزاء دكتور كم نحن الشباب بحاجه لهكذا مدونه والحمد لله رب العالمين

    ردحذف
    الردود
    1. أهلا ومرحبا بك بيننا أخي مروان .. يسعدنا تواجدك معنا ومشاركتك لنا
      تحياتي لك

      حذف
  7. بسم الله ماشاء الله
    اسال الله لكم سيدي واستاذي ان يجعله في ميزان حسناتكم وان ينير بكم طريق الي التوجه بالله والي الله
    حفظكم الله ستركم الله

    ردحذف
    الردود
    1. أهلا ومرحبا يا شيخ محمد .. نورت المدونة بمشاركتك لنا ..
      ونسعد دائما بتواجدك معنا .. ومشاركتك لنا .. فأنت أخ فاضل ..
      وربنا يجازيك ويقدرك على فعل الخير .. ويعينك على ما انت عازم على فعله .. ويمدك بمدده .. آمين
      تحياتي لك

      حذف
    2. اللهم امين واياكم اجمعين جزي الله خيرا كل من يشارك ويقوم بنشر هذا الهدي وهذا النور الذي ما خرج الا من وعاء قلب صافي واحسبكم جميعا كذلك ولا ازكيكم علي الله تعالي
      والله يرزقك تايده ونصره ومدده

      حذف
    3. اللهم امين واياكم اجمعين جزي الله خيرا كل من يشارك ويقوم بنشر هذا الهدي وهذا النور الذي ما خرج الا من وعاء قلب صافي واحسبكم جميعا كذلك ولا ازكيكم علي الله تعالي
      والله يرزقك تايده ونصره ومدده

      حذف
  8. غير معرف4/8/16 5:43 م

    الصديق الحكيم - الخضر

    كثير من الأحيان سواء في دعائي على انفراد أو على العموم لا استثني إخواننا الجن المؤمنين من الدعاء.
    لماذا؟؟؟ هل نراهم؟؟؟ربما أحدكم يسأل
    ما لنا و لهم؟؟؟لهم عالمهم و لنا عالمنا. ربما أحدكم يقول
    تعالوا نتدبر كلام رسول الله و كلام رب العزة و أيضا كلام الملائكة
    على الأقل الرسول عليه الصلاة و السلام كان واضحا في كلامه عن الجن للصحابة, حيث كان يقول كلمة. ......إخوانكم من الجن.
    نعم الرسول نسب الأخوه رغم أننا لا نراهم بسبب إختلاف أصل الخلقة .
    الرسول نسب الأخوة بيننا نحن المسلمين الإنس و الجن الصالحين.
    لماذا لا تكون لنا أسوة لرسول الله في هذا الإتجاه؟ ؟؟؟
    و الله يقول في كتابه و في آية من آياته و هو يعلمنا كيف ندعو
    ربنا إغفر لنا و لإخواننا الذين سبقونا بالإيمان
    بما أن الرسول نسب الأخوة بيننا و بين الجن المسلمين
    يعني الأخوة في الآية الكريمة التي ذكرتها لا تعني الإنس فقط......
    بل تعني الإنس و الجن معا.

    و الدليل واضح من كلام رسول الله و من كلام الله
    و في آية أخرى, أن الملائكة تستغفر لمن في الأرض من المؤمنين.
    يعني الملائكة لا تستثني دعاءها للجن المؤمنين أبدا.
    و المؤمن من الإنس يتطلع في ترقيه في الطاعة و القرب من الله على أن يتشبه بالملائكة .....فإذن التشبه بالملائكة هو أمر محمود و لا نجعل عدم الرأيه هو حجاب لنا على نوال هذا الفضل.
    عدم الرؤيه يجب أن لا يكون حاجز و مشكل..
    أليس أنك تدعو و تناجي الله..و أنت لا تراه؟؟؟؟
    أليس أنك توقن أن الملائكة توجد حولنا و يسخرها الله لمساعدتنا ضد الكفار كما ورد في القرآن. ...و نحن لا نراهم.
    فلماذا تريد أن تستثني هذه الفئة الصالحة من الجن من دعائك فقط لسبب عدم رؤيتك لهم.؟؟؟

    هناك كثير من الجن الصالح يدعو للإنسان الصالح. ..و هذا علمته عن تجربة و ليس كلام و تحليل نظري.
    هناك كثير من الجن الصالح يدافع عنا في الغيب نحن المسلمين من الإنس ضد الشياطين. ...أليس الدعاء لهم على الأقل يعتبر من الرد الجميل لهم.
    الجن مثلنا مثلهم لهم عقول و لهم مشاعر و لهم أحاسيس و لهم عاطفة .

    قضية العقل ساتطرق إليها في الخاتمة حيث سمعت أحد الرقاه يقول أن الجن لهم عقول مثل أطفال الإنس. ....كلام مرفوض
    أما قضية مشاعر و أحاسيس و عاطفة فهذا معروف و مشهور .
    سمعت من الجن أنفسهم أنهم تأثروا بكلام الإنس عنهم....هذه حقيقة
    تخيل انك كنت تدعو و ذكرت الجن بخير...أو تكلمت عنهم بخير. ...و أراد الله أن يسمعوا كلامك....كن على يقين سيكون هناك تأثير و انفعال في جانبهم.
    لماذا تطرقت إلى هذا الموضوع....أنا لا أطلب من الجميع أن يفعل ما أتحدث عنه.....و لاكن بعض الإخوة يرفضون أن نتكلم عن الجن أو ندعو أو نثتي على صالحيهم.....و هذا مرفوض.....الرسول عليه الصلاة و السلام تكلم عنهم و أثنى عنهم و دعا لهم ...من وفق للدعاء لهم....لا ننكر عليه لأنه فعل ما فعله الرسول الكريم. .....و أنا أتكلم عن الجن الصالح. ...
    احكي لكم قصة تدل على أن الجن لهم مشاعر و أحاسيس و كذالك ظلم و جهل تماما مثل الإنس. ....و آخر الكلام أتحدث عن قضية العقل و أختم إن شاء الله.

    القصة هي كالتالي. ....
    يتبع ....

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف4/8/16 5:47 م

      الصديق الحكيم - لخضر

      كانت حكايات الجن تتناقلها ألسنة العامة ، فبين فترة وأخرى تظهر حكاية من هذه الحكايات التي كانت العامة تقوم لها وتقعد ، ومن الغريب الحكايات ما حدث سنة 646 هجري حين أصاب أهل بغداد مرض الخناق فمات الكثيرون بهذا المرض ، فزعمت امرأة أنها رأت في المنام امرأة من الجن تكنى أم عنقود قال لها : " إن ابني مات في هذا البئر " وأشارت الى بئر داخل سوق السلطان " ولم يعزني فيه أحد فلهذا أخنقكم " . وشاع خبر رؤيا هذه المرأة في الناس فقصد العوام من الرجال والنساء والصبيان البئر المذكور ،
      ونصبوا عند البئر خيمة وأقاموا هناك العزاء وكانت النساء ينحن ويقلن :
      أي أم عنقود اعذرينا
      مات عنقود وما درينا
      لما درينا كلنا قد جينا
      لا تحردين منا فتخنقينا
      وألقى الناس في البئر الثياب والحلي والدراهم والخبز واللحم المطبوخ والدجاج وأنواع الحلواء ، وأشعلو عندها الشموع . فعاب العقلاء وأكابر الناس ذلك وأنكروه ، فحضر الشحنة الى هناك وقال : " إن الديوان قد أقام أم عنقود من العزاء " وأمر بسد البئر فتفرق الناس عنها وقد أورد ابن الوردي هذه القصة عن ابن الاثير في حوادث سنة 600 هجري ، وعلى أية حال فلا مانع من تكرار الحادثة فالعامة في كل مكان تستهويها أخبار الجن وتملك عليها حسها .

      ليس المقصود من القصة هل هي حقيقية أم خرافة؟
      بل هي للاستنباط و للاستئناس
      الخرافات التي أريد أن أظهرها من هذا الموضوع البسيط هي:
      أن تعتقد أن الجن ليست لهم عقول كالانس
      أو تعتقد ليست لهم عواطف و مشاعر و أحاسيس و ظلم و جهل مثلنا نحن الإنس ..

      والآن نأتي لقضية العقل .....

      يتبع .......

      حذف
    2. غير معرف4/8/16 5:55 م

      الصديق الحكيم- لخضر

      سمعت من بعض الرقاة المحترفين يقول أن الجن أقل عقلا منا وعقولهم صغيرة ويشبهها بعقول أطفال الإنس .. رغم هذا الشخص شهد له أنه محترف في الرقية ولديه معلومات استفدت منها شخصيا ..ولكن لا يمكن أن ندعي أننا نفهم كل شيء في عالم الروحانية ..إن علمت أشياء غابت عنك أشياء .. وكنت واضحا مع الأخ خالد جزاه الله خيرا على مجهوداته ؛ قلت له : إن مدونتك سوف يقتحمها كثير من الروحانيين حاول تتعلم منهم ما تستطيع ..وتعلم وتتعلم وتوسع فكرك في هذا المجال ولا تغلق الأبواب وتقول يكفيني ما وصلت إليه من فهم .....
      إخوتي في المدونة ..ليس كما تظنون ، المعلومات تتفاوت بدرجة كبيرة ممن فتح لهم في عالم الروحانية ، بصفة عامة ما وهبه الله لهذا ليس كما وهبه الله لذاك - أقرب لكم الصورة حتى تفهموا فقط لتقريب الصورة في أذهانكم - .. المواهب والفتوحات والعطايا والكرامات والمعجزات والعلوم كانت تختلف فيما بين الأنبياء والرسل ..... هدا رسول ولديه علوم وعطايا ومعجزات .. وهدا رسول آخر ؛ له نفس اللقب ولكن علومه وعطاياه من الله ومعجزاته تختلف عن الآخر ...

      مثالا آخر لتقريب الفهم ؛سيدنا داوود وسيدنا سليمان عليهما السلام هم أنبياء ولكن كل واحد وعلومه وخصوصياته وعطاياه من الله .. سيدنا داوود أعطي الصوت الحسن ، وسيدنا سليمان أعطي الفهم الحسن .. واللائحة طويلة فيما يخص اختلاف العطايا لهذين النبيين الكريمين ..

      سأتكلم معكم بكل صراحة .. إني أتحفظ كثيرا من كلمة ' روحاني ' خفت أن نساهم في خلق مجموعة من المسلمين إسمهم الروحانيين ؛ ربما هذا يفرح الشيطان لأنه أضاف حزبا آخر على حسب الأحزاب التي ساهم في خلقها في الأمة الإسلامية .... يكفيك ان تقول : أنا مسلم ؛ لدي علم عن عالم الروحانية ، وهكذا فإنك تقصم ظهر الشيطان ..
      وإن شاء الله سيكون موضوع مهم جدا وخاص ومستعد لأكتب فيه وخصوصا في هذه الفترة الزمنية ؛ قضية العقل ::
      اعلموا أن الجن لديهم عقول كاملة مثل الإنس تماما وليس كما يدعي بعض الرقاة يعلمون الناس أن الجن أقل منا عقلا .. ولا تخلطوا الأمور بالخلافة والاتباع .. العقل شيء والخلافة والاتباع شيء آخر....

      يتبع ....

      حذف
    3. غير معرف4/8/16 5:57 م

      الصديق الحكيم - لخضر

      إذا تكلمت مع بعض الرقاة الذين يدعون أن الجن لديهم عقول صغيرة ؛ وقلت لهم : لماذا تدعون ذلك ؟! ..
      إنهم يجيبون : الجن كلام قليل يكفيه لكي يدخل في الإسلام - كثير من الإنس أيضا ؛ قليل من الكلام أدخلهم إلى الإسلام .....
      هذا العبد المذنب الذي يكتب لكم هذه الكلمات ؛ فإني درست ثقافات الشعوب وكيف تختلف أنماط التفكير فيما بينهم - وهذا فيما يخص البشر فيما بينهم ؛ أنماط التفكير والتحليل والفهم والتصرف تختلف مثلا من شخص يسكن في مورتانيا وشخص يسكن في الصين .. الاختلاف في كل شيء .. طريقة التفكير - طريقة التحليل - طريقة النوم - طريقة الأكل ..... وهذا ما نسميه اختلاف الثقافات ، وذلك حسب البيئة والظروف والمكان الذي يعيش فيه الإنسان .. الذي يعيش في الصحراء ليس هو الذي يعيش في الثلج ؛ هذا بخصوص اختلاف المكان مثلا ...
      هذا فيما يخص البشر فيما بينهم - طريقة التفكير تختلف ، أما العقل فهو نفسه بين جميع بني البشر - الثقافات وطريقة التفكير هي التي تختلف وليس العقول - ويقع في الفخ كثير من الناس الذين لا يعلمون عن اختلاف الثقافات ويخلطونها بقضية العقل ..

      احكي لكم قصة عن نفسي باختصار ..
      كنت شابا وذهبت لزيارة الدول الإسكندنافية ، وخصوصا دولة فنلندا حيث كان لي فيها أصدقاء ، وعندما رجعت إلى المغرب .. سألوني أقاربي عنها ؛ ما زلت أتذكر .. أجبتهم بأن سكانها يبدو كأنهم مجانين .. ولم أكن أعرف شيئا اسمه اختلاف الثقافات حتى درسته في أمريكا - المهم باختصار - لا تختلط عليك الأمور فيما يخص - نمط التفكير والعقل - هذا فيما يخص البشر فيما بينهم .. فما بالك بين الإنس والجن .. كل له عالمه الخاص ، وخلقته الخاصة ، القضية ليست قضية عقل بل النمط في التفكير وخصوصا بين الإنس والجن ؛ القضية معقدة جدا وليس كما تظن أيها الأخ المسلم ..وأرجوك لا تختلط عليك الأمور بقضية الخلافة والاتباع ..
      العقل متساوون فيه الإنس والجن .
      اما طريقة التفكير تختلف بين الجن أنفسهم ، فما بالك بين الإنس والجن ....!!
      لماذا بين الجن أنفسهم ! .. نحن البشر كلنا لنا نفس الخلقة .. أما الجن فهم أصناف وأجناس ولا يتشابهون في الخلقة الظاهرية التي أعطاها لهم الله ، ولا أتكلم عن خلقة الأصل التي هي النار ؛ بل أجسادهم ؛ الجن الهوائي ليس المائي وليس الجن الأرضي أو الترابي ....
      وقد قلنا أن المكان فقط يؤثر في طريقة التفكير .. هذا بين الجن أنفسهم .. ما بالك بين الجن والإنس في طريقة التفكير وليس القضية قضية عقل .. وسأثبت لكم ذلك من الكتاب والسنة إن شاء الله .....

      يتبع .....

      حذف
    4. غير معرف4/8/16 6:00 م

      الأدلة كثيرة ولكن سوف أختصر بعضها ..

      أنتم تعرفون أن العرب في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم كانوا أسيادا في البلاغة والفصاحة والشعر ؛ هذا لا يشك فيه أحد ..
      أنتم تعرفون ان الرسول صلى الله عليه وسلم لا يكذب ولا ينافق ولا يداهن ولا يتملق ، وكلامه كله حق وفيه معنى وتنبيه وتعليم لأصحابه والمسلمين جميعا ..

      ماذا قال الرسول صلى الله عليه وسلم للصحابة عندما قرأ عليهم سورة الرحمن ؟ ألم يقل لهم : إن إخوانكم من الجن كانوا أحسن منكم إجابة عندما قرأت عليهم سورة الرحمن !!
      أين هي عبقرية البلاغة والفصاحة في اللغة للصحابة من الإنس أمام حُسن إجابة الجن لرسول الله صلى الله عليه وسلم ؟؟ أتظن أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يداهن في الثناء والمدح ؟!
      أتظن أن الجن لهم عقول أقل منا ؟؟!

      - في عهد سليمان - عليه السلام -ألم يكن الجن يبنون له جفان وقدور راسيات !! أيستطيع من يفعل هذا من كان عقله صغيرا ؟؟!

      - ألم يقل الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز بصريح القول : " يا معشر الجن قد استكثرتم من الإنس " ...... من الذي استكثر الآخر ؟ الجن هم استكثروهم أيها الإنس في جهنم بسبب ماذا ؟ لأنهم أغبياء أم لديهم عقول مثلكم تماما في التفكير ؟

      - كيف أغوى الشيطان سيدنا آدم عليه السلام وأخرجه من الجنة - هل الشيطان غبي وعقله صغير ؟!

      - وكل هذا الفساد في الأخلاق والمعاملات والاقتصاد والسياسة والتربية والإعلام سببه الخفي والباطني هو الجن من أتباع إبليس - أتظن كل هذا العمل الدقيق والمنظم - لأن الجن أغبياء وعقولهم صغيرة ؟!

      إن الجن والإنس متساوون في نعمة العقل ....
      وقد اختصرت الكلام .

      الصديق الحكيم- لخضر

      حذف
    5. طرح علي اليوم أحد الأشخاص السؤال التالي:



      الشيطان هل هو مخلوق ام طاقة سلبية؟؟
      هل هو شيء من النفس؟؟

      فهل نجد عندك إجابة يا أخ الصديق الحكيم- لخضر؟

      حذف
    6. غير معرف4/8/16 10:59 م

      أخي. ..قضية الشيطان فيها نص من القران...و ليس قضية اجتهاد في الشرح...نعم قرأت كتب لمفكرين يقولون بتشبيه الشيطان بطاقة سلبية. ..و لاكن ظننت انك تجاوزت هذه المرحلة من البحث كمسلم....و لاكن يبدو أن القرآن ما زال مهجورا في القراءة. ..ما بالك في الفهم و التدبر.
      أخي..... الشيطان هو جني و مخلوق ناري كما علمنا ربنا...و لديه عقل و تفكير و إرادة. ..و الطاقة السلبية ليس لديها عقل
      و المفكرين الذين قالوا إنها طاقة سلبية. ..سبب ذالك هو الشيطان نفسه...إنه كلام طويل و دقيق في حيل اللعين.
      ألم يقنعك ما حدث مع بعض الصحابة و الرسول مع الشياطين.
      الصديق الحكيم

      حذف
    7. يقينى بالله5/8/16 1:58 ص

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      الاستاذ الصديق الحكيم اتفق معه كثيرا فيما قلت فانا فى بعض الاوقات كثيرا ما اجد انى ادعوا الله ان يغفر لجميع المؤمنين من الانس والجن اجمعين بلا سبب وكانه الهام من الله رغم انى لااحب التفكير ابدا فى هذا العالم او بل انى اطلب من الله عز وجل ان يجعل لى حجاب يحجبنى عنهم واتمسك بااذكار الرسول صل الله عليه وسلم فى كل وقت حتى فى خلع الثياب ودخول الخلاء والنوم والسوق والخروج من البيت فانا لااريد سوى الله ورضى الله ورضوان الله لا جن ولا حتى ملائكة ولا كرمات اريد ان اكون انسانه عادية جدا كما امرنا الله عز وجل (وما خلقت الانس والجن الا ليعبدون)فنحن خلقنا لعبادة الله واعمار الارض وكل فعل نقوم به لابد ان يكون فى الاصل ف داخلنا نعلم انه عبادة لله (العمل واجباتى كزوجة وام علاقتى باهلى وجيرانى علاقتى حتى مع نفسى وما تحدثنى به نفسى كل هذا عبادة من اجل ارضاء الله عز وجل لذا يجب ان تكون كل افعلنا واعملنا اولا واخيرا خالصة لوجه الله ابتغاء مرضاه الله ووسبحان الله الاعلم بنا لن ولم يكلفنا فوق طاقتنا ) قال تعالى ((لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ ))اقرار ودعاء واعتراف بالتقصير ثم تفويض لله ورجاء منه عز وجل مع يقين بان الله كريم عظيم لانه رحمن رحيم فسيرحمنا لانه اهل التقوى واهل للمغفرة .سبحان الله ماعبدناه حق عبادته وما عرفناه حق معرفته ولكننا يقينا نعلم بانه لن يرد رجائناودعائنا لسوء ما عندنا فهو ارحم الراحمين وهو الغفور الرحيم .
      فى كثير من الاوقات ايضا اجد نفسى ادعوا للمسلمين والمؤمنين وعباد الله الصالحين من الانبياء والمرسلين والملائكة المقربين وكل من امن بالله من الانس والجن اجمعين كثيرا ما اتذكر هذه الايه ((تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَاوَاتُ السَّبْعُ وَالْأَرْضُ وَمَن فِيهِنَّ ۚ وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَٰكِن لَّا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ ۗ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا (ولا اعلم لماذا اتذكر ماقراءت فى سيرة الرسول صل الله عليه وسلم وكانى ارى رسول الله ولكنى لااراه حقيقة هو مجرد شعور ممكن تخيل كيف ان الحصى سبح فى يد الرسول وكيف كان حنين الجزع شوقا إلى رسول الله وكم كان رسول الله رحيما حليما افاض الله عليه من انوار رحمته فجعله رحمته المهداه الى الدنيا فما اعظم ربنا واكرمه ان جعلنا من امة الحبيب المصطفى ..صلوا على رسول الله وعلى اله وصحبه وسلم ....جزاكم الله خيرا

      حذف
    8. يا أخ "الصديق الحكيم- لخضر"
      أنت قُلت:

      " الشيطان هو جني و مخلوق ناري ....."

      أعدرني: فالجملة غير واضحة او دقيقة (بالنسبة لي)

      إذا كنت تقصد أن كل شيطان هو = جني إذن ما الفرق بين الجني والشيطان!! ولماذا هناك اسم شيطان ماذام أنه كل جن شيطان فيكفينا أحد الاسمين للتعريف فقط.


      2- أيضا أليس هناك شيطان الانس أيضا!!!!

      تأمل معي الآتي:

      1- قوله عز وجل : (وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس كان من الجن ففسق عن أمر ربه أفتتخذونه وذريته أولياء من دوني وهم لكم عدو بئس للظالمين بدلا) = مما يعني ان الكلام مقصود به "شياطين الجن" لانها هي التي تكن العداوة لبني البشر.

      2- وقوله عز وجل : (الذي يوسوس في صدور الناس من الجنة والناس)

      إدن: كما ان "شيطان الجن" يوسوس + فكذلك "شيطان الانس" يوسوس

      (وشيطان الجن أخطر لأانه خفي ويصعب معرفته أو إدراكه (لدلك إلتصق مفهوم الشيطان بالجن أكثر عند الناس)


      و على حسب هذا الوزن = ليس هناك خلق تالث اسمه "شيطان"
      .....وإنما خلقان فقط وهما : 1- الإنس 2- والجن فقط

      أما الشيطان: فهو صفة () تطلق على أحد هاذين الخلقين (الجن أو الإنس) وفق شروط معينة كالــ: الفسق والخبث والتضليل ووووووووووو

      فما رأيك؟

      حذف
    9. خلاصة الكلام هي:
      أن 1- الأنس = مخلوق
      و 2- الجن = مخلوق
      أما 3- الشيطان = فهو ليس مخلوق آخر يعني ليس مخلوق تالث وإنها هو صفة أو حال (أو مصطلح آخر) للجن أو إنس

      يعني: لما أي جن أو إنس يصبح يخرب في الأرض ويُفسد ويُفسق و يُوسوس وووووو = في هذه الحالة يمكننا أن نطلق عليه صفة شيطان أو نقول أنه تحول إلى شيطان.

      أليس كذلك؟؟؟؟

      حذف

    10. لا أحب أن أطرح أية سؤال يخطر على البال، لكن بما أن المدونة بها أعضاء ماشاء الله كبار العقول مع أستادهم العظيم الشأن = فأضن أنه لا ضر من ذلك.

      يا أخ "الصديق الحكيم- لخضر"

      لاحظ الاية الكريمة: {فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُورِيَ عَنْهُمَا مِن سَوْءَاتِهِمَا وَقَالَ مَا نَهَاكُمَا رَبُّكُمَا عَنْ هَـذِهِ الشَّجَرَةِ إِلاَّ أَن تَكُونَا مَلَكَيْنِ أَوْ تَكُونَا مِنَ الْخَالِدِينَ }الأعراف20

      من يكون هذا "الشيطان" الذي وسوس لهما؟ دون أن ننسى المكان الذي هما فيه وهي "الجنة" ؟؟؟؟؟؟

      هل هو شيطان إبليس (أو أحد دريته من الجن)؟ إن كان كذلك = هل كان مسموح لأي جن الدخول للجنة؟؟؟

      ألا تظن أن ذلك الشيطان المقصود من الآية هو "شيطان النفس" (يعني مصدرها نفس الانس)

      فالنفس تكون طيبة لكن لما تكثر فيها الفكرة وتطلبها الرغبة وووو = تتحول الى نفس أمارة بالسوء = يعني تتحول إلى شيطان

      (ربما تلك الكلمة "تتحول ...." غير مناسبة فتصبح الجملة المناسبة = يعني تلك النفس لما تصبح نفس الأمارة بالسوء = في هذا الحالة يمكن أن نطلق عليها اسم "شيطان"

      حذف
    11. مابالك أخي ماجد .. تكلم الأخ لخضر وكأنه أحضر اسم الشيطان من عنده هههههه .. ولكن .. كما قال : ما زال القرآن مهجورا .. !!
      فارجع للمصحف الكريم .. وستجد أكثر من 60 موضعا ذكر فيه اسم الشيطان .. وابحث في تفسير الآيات إلى حين يرد عليك لخضر .. وستعرف بأن الشيطان هو أحد مخلوقات الجن .. وأن كل شيطان هو جني .. ولكن ليس كل جني شيطانا .. فهناك جن مسلم ولهم أسماءهم وصفاتهم و ..و..
      وأن ما نطلقه على الإنس قولنا : شياطين الإنس فهي صفة كما تفضلت بسبب أفعالهم التي وصلت إلى مستوى أفعال شياطين الجن من الخبث والتضليل والفسق و..و ..

      أعاذنا الله وإياكم من الشيطان الرجيم وشركه وشركه ..
      تحياتي

      حذف
    12. ادن على حسب كلامك "الشيطان هو أحد مخلوقات الجن" إدن الله عز وجل خلق = 1-الانس + 2-الجن + 3- خلق تالث هو: الشيطان وهو من نفس نوعية الجن.

      هل هذا الشيطان المخلوق = هو مخلوق مباشرة من الخلق الأول شيطان، يعني مخلوق مباشرة للتخريب؟؟؟؟
      أم هو أمر آخر؟

      حذف
    13. أخى الفاضل / Madjid
      🍃 خلق الله الإنس بعد خلق الجن بألفى عام ..
      🍃 كلمة شيطان فى اللغة تشتق من :
      * شطن : بعد .. اى البعد عن الخير
      *شاط ، يشيط : أى احترق غضبا
      و فى الحديث:" كل هوى شاطن فى النار" ..
      و قال بن اسحق :" انما سمى شيطانا لأنه شطن عن امر ربه" ( أى بعد بعدا شديدا عن اوامر الله).
      و قال بن قتيبة:"الشاطن البعيد عن الحق"
      و قال أبو عبيدة :" الشيطان كل عات متمرد من إنس و جان".
      و على هذا ؛ فإن كلمة شيطان تعنى صفة يتصف بها انس كان او جان ممن تمرد على اوامر الله و بعد بعدا شديدا عن الحق .
      هذا و الله اعلم ..
      تحياتى


      حذف
    14. بارك الله فيك أخ hala

      أنت قلت: "إن كلمة شيطان تعنى صفة يتصف بها انس كان او جان ممن تمرد على اوامر الله ...."

      بارك الله فيك هذا نفس الكلام الذي أراه واضح وصواب والذي كنت أريد أن أرمي إليه.

      إدن اتفقنا على أن كلمة شيطان تعنى صفة يتصف بها انس كان او جان ممن تمرد على اوامر الله ..... ولا تعني أنه مخلوق آخر خارج عن نطاق الانس او الجان

      إدن كلمة شيطان = هي صفة تطلق على إنس/أو جان (وفق شروط معينة ...لا تهمنا الآن)

      فما رأي الأخ "الصديق الحكيم- لخضر" و "قطر الندى" ...... في هذا

      حذف
    15. يا أخي ماجد ..
      فرق عندما تتكلم عن الشيطان كمخلوق ! ومرة كمعنى أو صفة !!

      وأتفق مع الأخت هالة .. جزاها الله خيرا ..

      أما كمخلوق .. فقد حللت كلامي خطأ ..
      عندك فقط الإنس والجن ..
      فالشيطان هو مخلوق من جنس الجن تماما كما نقول آدم من الإنس ..
      فهل نقول الإنس خلق وآدم خلق ثان ؟!!

      وكما أن هناك مؤمنون من الإنس .. وكفرة لهم اسمائهم من عبيد او ملوك وحكام ..
      فهناك مؤمنون من الجن .. وكفرة أيضا هم الشياطين والأبالسة ..

      نور الله قلبك

      حذف
    16. أخي الكريم مجد

      تقبل تحياتي , اسأل ما يبدوا لك , فوالله انا استفيد الكثير من إجابات الاخوة والاخوات على الاسئلة التى نطرحها.
      انا لا اري اختلاف بين ما قلته وما قاله الاخ الصديق الحكيم فهو قال "الشيطان من الجن ومخلوق ناري " فالواو هنا ليست للتنوع ولكن هي للوصف , فيكون المعنى "الشيطان من الجن وهو مخلوق ناري" فالجن كلهم مخلوقات نارية . اما وجود مخلوقات ثالثة ورابعة وخامسة فهذا لا نعلمه , ولا يفيد علمه شيئا

      كلمة "شيطان" اصلها " شطن" أى بعد وخالف عن المقصد . فكل من يريد البعد عن الله وابعاد الخلق عن عباده الله فهو شيطان سواء من الجن أو الإنس. أما إذا ذكرت كلمة "الشيطان" نكرة مضافا اليها "ال" التعريف فلا يقصد بها إلا ابليس لعنه الله . لهذا اذا قلت لاي احد مثلا "الشيطان لا يصلي" فلن ياتي في عقله ان الذي لا يصلي هو أحمد أو عمر أو زيد ولكن سياتي على عقلة ابليس . هذا لان كلمة الشيطان اسم علم على ابليس. أيضا ليس كل من عصي الله شيطان والا لكنا كلنا شياطين ولكن الشيطان هو من بالغ فى الابتعاد عن الله واسود قلبه فلا يريد الرجوع إلي الله. فالشيطان تكبر وعصي الله بل والخطير أنه طلب عدم العودة إلى الله فقال " قَالَ رَبِّ فَأَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ( الاعراف 14) ولهذا طرد من رحمة الله فلو انه تاب من معصية عدم السجود لتاب الله عليه ولكنه اعلن العداوة بل وطلب استمرارها الى يوم البعث.

      فاعلم انه ليس كل كلمة "الجنة" في القران مقصود بها جنة الخلد ومن أمثلة ذلك قصة صاحب الجنة في سورة القلم . فهذه جنة عصي الله فيها وهي فالارض بالاتفاق

      يتبع.....

      حذف
    17. ليتضح المعنى إقرا قصة سيدنا آدم فى اوائل سورة البقرة صفحة 6
      وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً ۖ قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ ۖ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ (30)

      فهذا خطاب الله سبحانة قبل خلق آدم عليه السلام. إنتبه لقوله تعالي "في الأرض" ولم يقل جاعل في الجنة خليفة . فالله خلق آدم ليعيش في الأرض لا ليعيش في الجنة. و لو افترضنا أن الله خلق آدم في الجنة كما تقول , فليس من المعقول أن تقول الملائكة أن آدم سيفسد فيها ويسفك الدماء وهو أمر معلوم أنة لا يحدث في جنة الخلد.

      دليل اخر من سورة الاعراف في الاية " فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُورِيَ عَنْهُمَا مِن سَوْآتِهِمَا وَقَالَ مَا نَهَاكُمَا رَبُّكُمَا عَنْ هَٰذِهِ الشَّجَرَةِ إِلَّا أَن تَكُونَا مَلَكَيْنِ أَوْ تَكُونَا مِنَ الْخَالِدِينَ (20)
      لاحظ "فتكونا ملكين أو تكونا من الخالدين" فأدم وحواء عليهما السلام يعرفون انهم ليسوا خالدين, والمعلوم ان من يدخل الجنة يكون خالدا فيه ولذلك سميت جنة الخلد

      اما قولك بان الشيطان هو النفس الامارة بالسوء فتابع القراءة في نفس الصفحة (6) قال تعالى " وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلَا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَٰذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ (35) فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ ۖ وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ ۖ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَىٰ حِينٍ"

      لاحظ " فاخرجهما مما كانا فيه"فلو كان المقصود بالشيطان هو النفس الامارة بالسوء وهي شئ ملازم لآدم فيكون المعني أن ادم ونفسة الامارة بالسوء كانا فى الجنة. فالسؤال هل فى الجنة نفس امارة بالسوء؟؟؟ فقد قلت ان الشيطان لا يدخل الجنة فكذلك النفس الامارة بالسوء لا تدخلها...

      الخلاصة .. ان الشيطان من الجن وأنه مخلوق من نار كباقي الجن ,..... الشيطان المذكور في القرآن هو ابليس لعنه الله وليس النفس الامارة بالسوء.

      تحياتي لك ولجميع الاخوة والاخوات

      حذف
    18. السادة الكرام:
      اسمحوا لي أن اتطفل على مائدتكم الكريمة .. وأشارككم الاجابة على أسئلة أخونا عبد المجيد الغائب الحاضر ..
      أخي مجيد أنت سألت سؤالين وألحقتهم بأسئلة تفرعت من ذلك .. فكانت الأسئلة كالتالي :
      1- الشيطان هل هو مخلوق ام طاقة سلبية؟؟
      2- هل هو شيء من النفس؟؟
      3- إذا كنت تقصد أن كل شيطان هو = جني إذن ما الفرق بين الجني والشيطان!! ولماذا هناك اسم شيطان ماذام أنه كل جن شيطان فيكفينا أحد الاسمين للتعريف فقط.
      4- ليس هناك خلق تالث اسمه "شيطان"
      5- من يكون هذا "الشيطان" الذي وسوس لهما؟ دون أن ننسى المكان الذي هما فيه وهي "الجنة" ؟؟؟؟؟؟
      6- هل هو شيطان إبليس (أو أحد دريته من الجن)؟ إن كان كذلك = هل كان مسموح لأي جن الدخول للجنة؟؟؟
      7- ألا تظن أن ذلك الشيطان المقصود من الآية هو "شيطان النفس" (يعني مصدرها نفس الانس)
      8- ادن على حسب كلامك "الشيطان هو أحد مخلوقات الجن" إدن الله عز وجل خلق = 1-الانس + 2-الجن + 3- خلق تالث هو: الشيطان وهو من نفس نوعية الجن.
      9- هل هذا الشيطان المخلوق = هو مخلوق مباشرة من الخلق الأول شيطان، يعني مخلوق مباشرة للتخريب؟؟؟؟
      أم هو أمر آخر؟
      ***********************************

      أخي عبد المجيد .. قبل الإجابة على أسئلتك .. أحب أن أقول لك .. لا تغيب عننا فإننا نحبك ..

      وقبل أن أجيبك على أسئلة الشخص الذي سأل هذه الأسئلة .. يوجد سؤالين مهمين نسألهما لأنفسنا .. ولعل هذا أمر لا يلتفت إليه الكثيرين أو لم يخطر على بال الكثيرين ؟
      وهما :
      1- لماذا قال الله في كتابة " ابليس " ، ويقول مرة أخرى " الشيطان " ؟
      2- ما الفرق بين الجنس والنوع ؟
      ونضيف سؤال أخير ..
      وهو لماذا يريد أصحاب الطاقة تحويل قضية الشيطان ككيان مادي إلى مجرد صفة سلبية ؟

      إليك البيان :

      حذف
    19. إليك البيان :

      1- لماذا قال الله في كتابة " ابليس " ، ويقول مرة أخرى " الشيطان " ؟
      فأنت تجد في القرآن .. مرة إبليس .. ومرة الشيطان .. أليس كذلك ؟
      ولعل هذا أمر لا يلتفت إليه الكثيرين ..

      فكان النداء بإبليس ..قبل أن يسقط من حضرة الله ويطرد من رحمته .. فكان اسمه ابليس
      ولما طرده الله .. وصفه الله بوصف الشيطنة لأنه أصبح مطرودا .. حتى أصبح اسما يدل على الذات الابليسية ..
      ولذلك تجد الصفة انتقلت لتكون اسما .. وتجد ذلك (وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الأَمْرُ إِنَّ اللّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدتُّكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ) ابراهيم22 .. وحينما تنتقل الصفة الى الاسم فإننا نصيف لها حرفى الألف واللام الذين يدلان على علم معين بذاته ..

      خلاصة ما سبق :
      أن ابليس كان له اسم قبل أن يطرد من رحمة الله "حينما كان في حضرة الله"
      الشيطان أصبح اسم وصفة " حينما خرج من حضرة الله "
      بمعنى أدق حينما بدأ بفعل الإغواء والإضلال ..

      2- ما الفرق بين الجن والشيطان ؟ ولماذا هناك اسم شيطان ماذام أنه كل جن شيطان فيكفينا أحد الاسمين للتعريف فقط.؟
      الجن اسم يدل على جنس من المخلوقات .. ولكن الشيطان يدل على نوع من هذا الجنس
      ففرق بين الجنس والنوع .. (وهذا سبب الخلط الذي حدث معك )..
      فعالم الإنس يسمي جنس .. ولكن كونه امرأة أو رجل يسمى نوع
      فحينما نقسم العالم العاقل نقول :
      *- الجنس الانساني
      *- الجنس الجني
      *- الجنس الملائكي
      ويندرج تحت كل جنس أنواع ..
      فعالم الجن منه الشياطين ومنه حيات وعقارب ومنه طيار ومنه كلاب وقطط ومنه عفريت ومنه مارد وووووو فأنواعه كثيرة ..
      وعالم الملائكة منهم سماوي ومنهم أرضي ومنهم من له جناحين أو ثلاثة أو اربعة

      أرجو أن يكون الكلام قد اتضح .. في انه لا يوجد جنس اسمه جن وجنس اخر اسمه شيطان كما تصورت . لأن هناك فرق بين الجنس والنوع ..
      والذي يثبت لك أن ابليس نوع من جنس الجن .. هو قوله تعالى : (إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ ) .. فالكلام واضح أنه من جنس الجن وليس من جنس الملائكة .. أما عن نوعه فهو فصيلة الشيطان .. وهو أول من بدأ بالشيطنة ..
      وقيل أن جن الأرض وقتئذ كانوا مؤمنين .. حتى أخذ الشيطان في إغواء البعض وضمهم إليه .. (ولا دليل على ذلك القول إلا مجرد تصور الترتيب العقلي ) ..

      3- الشيطنة وصف لكل من خالف الله في منهجة .. لأنه يكون استخدم صفة شيطانية قد تؤدي إلى طرده من رحمة الله ..
      وهذا أمر طبيعي .. أنت تصف فعل انسان قبيح بأنه فعل شيطاني .. ولذلك لا يسمى فعله إبليسي .. ولهذا القرآن لا يسمى الأفعال الشيطانية بالإبليسية .. بل سماها بالشيطانية حينما بدأ بفعل الإغواء ..

      4- الآن أعود لسؤالك الأول . هل الشيطان مخلوق أم طاقة سلبية ؟
      أو لماذا يريد أصحاب الطاقة تحويل قضية الشيطان ككيان مادي إلى مجرد صفة سلبية ؟

      الجواب : وهل ابليس مخلوق أم طاقة سلبية ؟
      فإن قلنا مخلوق كيان مادي يعقل ويفكر ويمكر ويكيد .. فهو إذن ليس طاقة سلبية
      وإن قلنا طاقة سلبية .. فقد أنكرنا وجود ذات ابليسية .. وبالتالي نكون جحدنا القرآن وقلنا لله : أنت غير صادق في كلامك يارب ..!!

      أعتقد الاجابة واضحة ..
      وأعتقد أنك فهمت .. لماذا يقول بعض أهل الطاقة أن الشيطان طاقة ابليسية .. ( لإنكار القرآن )
      **********************************
      ما سبق كان يتعلق بإجابة أسئلتك التي نقلتها عن طريق شخص ما ..
      أما عن باقي أسئلتك التي أنت سألتها من خلال التعليقات .. فإليك البيان :

      حذف
    20. أما عن باقي أسئلتك التي أنت سألتها من خلال التعليقات .. فإليك البيان :

      5- وبالنسبة لسؤالك .. هل هو شيء من النفس ؟
      لا .. ليس شيء من النفس بل هو مسلط على النفس الأمارة بالسوء .. بالوسوسة .. مثله مثل الإنس تماما .. إلا أنه يمتكلك قدرات تفوق عالم الإنس ..

      6- فالذي وسوس لأدم .. هو الشيطان بعد اتصافه بالوصف الجديد المتعلق بمهمته الإغوائية .. وبعد ان طرد من رحمة الله

      7- ولو كانت النفس هي الشيطان .. وبسبب النفس خرج آدم من الجنة .. لكان هذا تكذيب صريح للقرآن .. لسببين :
      الأول : كما قلت لك في البندر رقم "4"
      الثاني : أن استغفار آدم وحواء كان عن ظلم النفس بسبب نسيان الأمر الإلهي بالابتعاد عن الشجرة .. فلماذا لم يقل آدم "ظلمنا شيطاننا" ؟
      فمساواة النفس بالشيطان .. هو خلط واضح للحقائق يروج له البعض لتكذيب القرآن .. فانتبه من هؤلاء .

      ولكن النفس الإنسانية من أدوات الشيطان التي يدخل بها للإنسان .. ولذلك قال لأدم (هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لَّا يَبْلَى ) ؟!! دخل من باب الطمع .. ولما رفض آدم .. فاضطر الشيطان للقسم {وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ }الأعراف 21..
      فظن آدم أنه لا يمكن لمخلوق أن يحلف بالله كذبا .. فأكل .. فظلم نفسه فنسي عهد الله الذي هو ( أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَن تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ وَأَقُل لَّكُمَا إِنَّ الشَّيْطَآنَ لَكُمَا عَدُوٌّ مُّبِينٌ }الأعراف22 .

      8- هناك خلط آخر في الكلام بخصوص الجنة .. !!
      فالجنة هنا المقصود بها جنة الاختبار وليس جنة الخلد .. وعلى هذا عموم المفسرين .. لأن جنه الخلد ليست دار اختبار وابتلاء ..
      ولذلك قال الشيطان لهما .. ( فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطَانُ قَالَ يَا آدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لَّا يَبْلَى }طه120
      لأنه يعلم انها ليست دار خلود .. بل دار فناء وابتلاء واختبار ..
      وهل الشيطان يتسلط على الانسان في دار الكرامة ؟!! أفلا تعقلون ؟!

      ودار الجنة دار استمتاع بكل شيء .. والواضح أن آدم وحواء لم يدركان الاستمتاع الجنسي في الجنة لعدم ظهور عورتهما في الجنه بل انكشفا ذلك لهما بعد الهبوط من هذه الجنه .. {فَأَكَلَا مِنْهَا فَبَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى }طه121 .. فتبين من ذلك أنها ليست جنة الخلد .. لأن الاستمتاع الجسدي لم يكن موجود .. وهو أصل في جنة الخُلد .

      كيف تكون جنة الخلد .. والله قد وعد بأن فيها مالا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر ؟ .. فإذا كان آدم قد كان في جنة الخلد .. فيبقى وعد الله لنا غير صحيح .. وحاشاه سبحانه .. بل وعده حق .

      9- ثم أن مَن الذي قال أن الشيطان كانت محرمة عليه دخول هذه الجنة .. بل الواضح من الاسات أنها لم تكن محرمة عليه .. بدليل : ({فَقُلْنَا يَا آدَمُ إِنَّ هَذَا عَدُوٌّ لَّكَ وَلِزَوْجِكَ فَلَا يُخْرِجَنَّكُمَا مِنَ الْجَنَّةِ فَتَشْقَى }طه117 .. فحتى تخرج أحد من مكان لابد أن تكون متواجد معه في نفس المكان .. ولكن طريقة الاخراج كانت من خلال الوسوسة .. وليس عن سلطان قهر وإكراه ..

      10- ختاما .. عالم الجن بكامله لم يعلم بأمر هذه الجنة .. لأنه لا يوجد مخلوق أخذ الإذن بدخول هذا الحرم إلا لإبليس فقط .. بدليل قوله تعالى : (قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ) .. لأن التسليط لم يكن موجودا من قبل .. وهذه الجنة لم يعلم بها مخلوق من الجن سوى إبليس فقط ..
      وعموما سلطة التسليط لم تمنح إلا للشيطان الذي يغوي .. وكان في هذا الوقت هو إبليس فقط ..
      فما علاقة الجن بمعرفة هذا المكان ؟!!
      وكأن الجن يحيطون علما بما يحدث في السماء من تدبير الشأن الإلهي ..!!

      * وحتى لا يخطر على بال أحد .. لماذا لم يذهب ابليس ليغوي جن الارض ويعود بهم لآدم .. ؟
      لأنه كانت محرمة عليه الهبوط للأرض .. بدليل قوله تعالى : (وَقُلْنَا اهْبِطُواْ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ }البقرة36
      فلم يكن لإبليس مقدرة على الذهاب للأرض ليجد له اعونا ..
      ونفهم من ذلك أيضا أن جنة الإختبار كانت في مكان ما في السماء لا يعلمه إلا الله .. ولذلك سُمِّيت جنة .. أي محجوبة عن أعين المخلوقات إلا من سمح الله لهم بذلك ..
      والله اعلم

      بعض هذه الردود ( 8،9،10 ) من بحث خاص بالاستاذ خالد أبوعوف تحت عنوان .. ( آدم وحواء والشيطان .. بين أهل الكتاب وأهل القرآن – بمفهوم الشريعة و العرفان )

      تحياتي للجميع .. وأرجو أن يكون الكلام واضح لا خلط فيه على أحد .. إن شاء الله تعالى ..
      سلام الله عليكم ورحمته وبركاته

      حذف
    21. جزاك الله خيرا كثيرا أستاذنا الفاضل خالد
      كفيت ووفيت ..
      وأوضحت وبينت ما أردت فعلا أن أوصله للأخ ماجد ولم أستطع ..
      زادك الله من علمه المخزون
      وصانك بسر اسمه المصون
      آمين يارب العالمين

      حذف
    22. غير معرف9/8/16 2:16 م

      الصديق الحكيم
      شكرا الأخ خالد بخصوص توضيح كلمة الشيطان...و قضية الشيطان إنه طاقة سلبية و الإنسان أصله قرد...هذه فقط من المخططات الخفية لابليس و جنوده....و المضحك في الأمر و خصوصا في مجال التربية. ..عندما كنت في الباكالوريا...كنت أدرس العلوم الطبيعية بالفرنسية. ..و كانوا يدرسوننا أن الإنسان أصله قرد...و تعجبت كيف للدولة إسلامية تقبل تعليم أبناءها هذا...
      المهم إبليس له مملكة و أبناء و ذرية
      و له تخصصات في الغوايه و التضليل...يعني هم محترفون و يشتغلون 24 ساعة في غوايه بني آدم و الجن
      و لهم قدرات في الغوايه و التضليل يسيطرون بها على الجن
      و الجن المسيطر عليهم يشتغلون لحساب إبليس في غوايه بني آدم
      و الشياطين ليس لهم عمل سوى الغوايه...للناس و الجن سواء.
      أما الجن فلهم أعمال مثل الإنس غير الغوايه و التضليل.
      لا كتابة كل شيء. ..و لاكن إبليس له ابناء و لهم تخصصات في التضليل.
      بكل اختصار.....و هذا معروف لدى الجن و بعض الروحانيين.
      الأخ ماجد...إبليس له مملكة و تنظيم دقيق مبرمج لتضليل الجن و الإنس. .
      و هو عملهم و وظيفتهم...نوع من الاحتراف...في الليل و النهار.
      أما شياطين الجن و الإنس المضلل بهم...لهم أعمال و وظائف غير التضليل.
      و شكرا للجميع و الأخ ماجد
      الصديق الحكيم

      حذف
    23. الأستاذ خالد الأكرم،

      شكرا لتوضيحاتك الجدّ مهمّة و لكلّ هذا النّور السّاطع الذّي يسري في ارجاء مدوّنتكم؛ لقد بحثت عن بحثكم( آدم و حوّاء و الشّيطان...) غير مرّة في النت - المرّة الفارطة و اليوم - فلم اجد له مكانا، فهلّا أرشدتموني عنه؟
      لديّ ملاحطة بخصوص تعليقكم و تعليق الأخ الحكيم:
      أرى - والله أعلم - أنّ ما تذهبان غليه من أنّ الجن كانوا مؤمنين قبل خلق آدم هو الصّواب، إذ اثبتت علوم الاركيولوجيا حديثا انّ هناك صنفا من البشر كان موجودا منذ القديم نستطيع تقسيمها إلى أربعة موجات كبيرة كالآتي:
      1- من 4000 إلى مليون سنة: عاش في هاته الفترة بشر يثسمّى Australopithêque بالفرنسيّة، أي بشر الجنوب و نهايته و يمتاز بمهارته اليدويّة غذ أنّه من صنع الادوات الحجريّة و نتج هن ذلك قدرة تحريكه للإصبع الأوّلن أي الإبهام حتّى يضعه امام الأصابع الأربع الأخرى و بهذه الصذفة اصبح هذا البشر يمسك الاشياء.
      2- من 1000 إلى 150 الف سنة: يسمّى هذا الإنسان بالفرنسيّة Pitécanthrope ، أي البشر القرد( لا تخلطوه مع نظريّة الإنسان القرد إذ هنا يكمن خطأ داروين، حيث نسلنا ليس من هذا النّسل، أتمّوا القراءة للفهم) حيث يمتاز بأنّه يقف على قدميه بصفة كاملة و هو ما يحرّر له يديه عند تنقّله فيستطيع آنذاك حمل ادواته معه عند تنقّله، فتحرير اليدين أكمل تكوينه العقلي و في عهده اكتثشفت النّار وهو أهمّ حدث وقع لغنسان ذلك الوقت.
      3- من 150 الف إلى 40 الف سنة: هذا الإنسان يسمّى بالفرنسيّة Néanderthalien و يمتاز بأنّه اصبح لديه شعور و كأنّه يستطيع أن يدفن موتاه.
      4- من 40 الف سنة إلى اليوم: و يسمّى هذا البشر بالفرنسيّة Homo Sapiens أو Homo Sapiens Sapiens إذا سمّينا الثالث Homo Sapiens أي الإنسان العارف أو الحكيم الذذي يفكّر. لكنّ أنّ أساس التّفكير هو تجريد الاشياء و الحوادث وتصوّرها في العقل ووضع رموزها كالرّسم على جدران الكهوف أو نحت الحجر او الكلام أو الكتابة، فعمليّة التجريد ثمّ بعدها التّرميز هي بالضّبط عمليّة إعطاء الاسماء للأشياء، أي رمز لها بالصورة و الكلام و الكتابةفأصبح يفكّر وهذا الإنسان هو الذّي نحن منه و هو الذّي علّم الله تعالى أبوه الأوّل آدم الاسماء كلّها وهو أوّل بشر في هذه الموجة الرّابعة.
      ملحوظة: هذه الموجات منفصلة بعضها عن بعض و لا يوجد ايّ رابط عضوي بينها حيث كلّ موجة لم تكن نسلا لسابقتها.
      *المرجع: كتاب " آدم" للبروفيسور، عالم الذّرّة، المغفور له البشير التّركي

      بهذا التّفسير نفهم أنّ الجو وجد قبل الموجة الرّابعة و كان مؤمنا و لكنّ الإبتلاء الإلاهي بدأ مع هذا البشر العاقل في الموجة الرّابعة حيث بدأت الغواية من إبليس نتيجة الحسد و الكبر و الله اعلم.

      حذف

    24. أخي الفاضل نزار ..
      صحيح لا أرتقي لعلمك الفيزيائي .. حيث هذا تخصصك .. ولكن أريد أخبرك بشيء ..
      كلمة بشر لا تطلق إلا على ما هو مجسد .. ولذلك الغرب نظرا لجحودهم للغيب النفسي "الاعتراف بجن وشيطان" .. (بالرغم من أن كل علم الفيزياء كان غيب ) إلا أنهم لا يعترفون بجن ولا شيطان .. إلا من كان مؤمن منهم ..!!

      * فحينما يطلقون هذه التحولات على الانسان .. فهو نوع من التدليس على أصحاب الدين ..!!
      سواء أسموها تحولات أو موجات أو غير ذلك .. ولكن الحقيقة هي أنهم مخطئون في تصنيف هذا التحول للإنسان ..

      * لكن حينما نتكلم عن آدم على الأرض .. فلا يوجد إلا مرحلة واحدة فقط وهي (ونفخت فيه من روحي) .. فأصبح قابل لتجليات الجمال والجلال الإلهي والرباني .. وإلا ما كان قادرا على حمل التكليف الإلهي على الأرض .. وما كان ليصبح خليفة لله في أرضه ..
      أقول لك ذلك حتى يعلم القاريء أن آدم كان إنسان عين الكمال .. !!
      وكل ما يكتشفه البعض من آثار او بقايا حفريات لهياكل . فهي قد تكون للجن "قبل أن يحجبه الله عن الإنس" .. إو لمخلوقات أخرى لا نعلم عنها شيئا .. قد تكون حيوانات .. وليست جن ..!!
      والله أعلم

      * ذكر صاحب الكتاب في المرحلة الأولى : أن هذا البشري كان يمتلك أدوات ؟!!
      أليس امتلاك الادوات دلالة على التفكير والتصور الذهني للشيء قبل صناعته ؟!!
      إذن فهو كان كائن يعقل .. مش كده ولا إيه ؟!!
      فما الفرق بينه وبين المرحلة الأخيرة ؟!!

      ثم في المرحلة الثانية أثبت له يدا يتحرك بها نظرا لاكتمال تكوين عقلي ..!!
      فكيف استطاع أن يصنع أدوات في المرحلة الأولى ؟!!

      ثم في المرحلة الثالثة أثبت أنه أصبح له شعور ويستطيع ان يدفن ..!!
      فكيف كان يتناكح إن كان فاقد للشعور في المرحلة الأولى والثانية ..؟!!

      * ولماذا هذا التصنيف الغريب ..!! المبني في الاصل على بقايا آثار ..!! أو رسومات قد رسمها البعض في كهوفهم من محض خياله لمرائي قد شاهدها .. فتصور أن هكذا كان الإنسان .. (مثل الذين يتلاعب بهم الجن في عالم الكشف) ..!!

      * لا أجادلك .. حيث أنه ليس مجالي .. وأنت بارع في علمك .. ولكن وددت مناقشك فقط ..
      فعذرا إن كنت اخطأت أو فهمت خطأ ..

      * أشكر لك نقلك وامانتك في العلم ..
      تحياتي لك ..

      حذف
    25. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    26. الأستاذ خالد الأكرم،
      عندما أعرض تعليقا لي هنا فإنّي أعلم يقينا انّكم ستصوّبون لي خطئي، لا اناقشكم رايكم فانتم سادتنا و أعلم منّا و إنّه ليشرّفني أن أنهل من علمكم و أدعو الله ان يجعلني مؤمنا ثمّ متعلّما بعدها إذ هناك كثير من الاصنام الفكريّة تحتاج لإقتلاعها علما لا يوجد في غير رحاب هذا المكان الشّريف.
      زادكم الله بسطة في العلم و نورا و جعلكم من المحسنين.
      ملاحظة: لقد قمت بعد إذنكم بإزالة تعليقي لِمَا وجدت فيه من حظٍّ لنفسي، فكان حقّا عليّ واجبا فعل ذلك؛ و أنوّه ايضا أنّني في تعليقي على الموجات البشريّة قد قمت ببعض التصرّف في الكتابة بما لا يُخِلّ بالمعنى العام الذّي أراده الكاتب.

      حذف
  9. غير معرف4/8/16 5:44 م

    سلام عليكم


    حالتي معقدة جداا عائلتنا مسحورة والوالدين مطلقين
    وانا عندي نحس غير طبيعي وكئابة واعراض اخرى
    عندي غلق روحاني يعني روحانيتي لا يعمل ابدا . ولا ارى الاحلام الا نادرا وغالبا لا اتذكره
    واي شيئ اريده يحدث بالعكس
    وصديق يرى بواسطة العين الثالثة طاقة سوداء داخل جسمي يتحرك كالنار اي شخص يقترب مني يضعف عينه الثالثة ولو انت لا تؤمن بعلوم الطاقة...
    ولا يحدث شيئ عندما اسمع القرءان مثل اعرض مس ....
    واحد قال يمكن ان السحر نقل اليك اثناء الولادة من امك لذالك لا ينفع معك العلاج لازم تعالج امك في الحقيقة لا اعرف اذا كان امي مسحور قبل ولادتي ام لا ولكن الذي عرفته ان ابي وامي مطلقين كان بسبب السحر قبل اكثر خمسه سنوات تقريبا
    لا اعرف ما حالتنا بضبط فلا شئ اكيد
    ولا اعرف لماذا( روحانيتي مغلقة)

    ارجو تفسير حالتي

    ردحذف
    الردود
    1. أخى الفاضل/ اختى الفاضلة
      بالإيمان و اليقبن لا يوجد تعقيد بإذن الله ..
      لكن الأمر يتطلب تصحيح بعض المعلومات ..
      أخى / أختى .. لا يوجد فى ديننا تفائل او تشاؤم ولا وجود لكلمة نحس فى عقيدتنا .. و قد نهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك .. و لا يوجد ما يسمى بروحانيتى لا تعمل (روحانيتى مغلقة)، فإذا كان عملنا الصالح ينفعنا أمواتا .. فكيف لا ينفعنا أحياءا .. ولا تصدقى كلام اصحاب العين الثالثة لأن كشفهم زائفا فى الغالب .. ومن قال لك ان لا علاج لسحر انتقل اليك بواسطة والدتك فقد اخطأ .. و الشرح يطول
      اقرأ الموضوع جيدا لتعلم كيف يؤثر الاذى الروحانى و على من يتسلط الشيطان .. و تعلم ان ليس للشيطان على المؤمن سبيلا .
      و لمعرفة ان كان بالانسان أذى روحانى .. ففى الموضوع رقم 23 بالمدونة قسم العلاج بالقرآن و السنة وضع الاستاذ خالد طريقة الكشف و العلاج .. ارجو مراجعة الموضوع .. و قراءة موضوعات العين الثالثة حتى لا تقع فى براثن الشيطان .

      لمساعدة من ترغب فى المساعدة ( سيدات و بنات) فقط
      ✉ ايميل الاخت قطر الندى
      qatrelnada046@gmail.com

      ✉ ايميل هاله
      hala83846@gmail.com
      🌿أفضل لو امكن المراسلة على جوجل بلس او الهانج اوت
      تحياتى للجميع 🌹

      حذف
  10. يقينى بالله5/8/16 2:34 ص

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على خير خلق الله سيدنا محمد الصادق الوعد الامين وعلى اله وصحبه وسلم صلاة كما يحب ربنا ويرضى
    جزاك الله خيرا استاذنا الفاضل خالد كما عودتنا فى كتاباتك مقال يخاطب الروح والعقل ..معزز بالادله بل مؤيد بها وهذا من فضل الله عليك انه فتح لك بابا من الخير والعلم والحكمة ادامها الله عليك من نعمة ومنحة وزادك من فضله وعلمه وحفظك واهلك اجمعين
    اكثر ما شد اتنباهى فى هذه المقاله بل اسفدت منه هو الفرق بين التوبه والمغفرة ..فاذا فتح الله للعبد باب التوبة لكن بشروطها واهم هذه الشروك الندم والاخلاص والاقعلاع عن الذنب وان يشعر الانسان بعظم الذنب لانه اذا اذنب فهو اذنب بحق رب جليل وعظيم
    قال الفضيل بن عياض رحمه الله: «بقدر ما يصغر الذنب عندك يعظم عند الله، وبقدر ما يعظم عندك يصغر عند الله».
    عن بلال بن سعيد رحمه الله قال: «لا تنظر إلى صغر الخطيئة، ولكن أنظر إلى من عصيت».
    عن أبي الدرداء رضي الله عنه أنه قال: «ليحذر المرء أن تبغضه قلوب المؤمنين من حيث لا يشعر، ثم قال: أتدري ما هذا؟ قلت: لا، قال: العبد يخلو بمعاصي الله عز وجل ، فيلقي الله بغضه في قلوب المؤمنين من حيث لا يشعر».
    قال أحد الصالحين :كم من الليالي تنام متأخِّرا مع شدة التعب ومع ذلك تجد نفسك تنهض لصلاة الفجر أو للقيام دون أن يوقظك أحد!! وكم من الليالي نمت فيها فورا بعد العشاء ومع ذلك طلعت عليك الشمس بعد أن ضاعت عليك الصلاة!! إنها والله حياة قلبك ليس غير ، وقد علمت أن العبد يُقرع بالعصى ، والحر تكفيه الإشارة ، وهذه ليست إشارة واحدة بل إشارات ، وأنت لست عبد شهوة أو شيطان ، ولست ملك هوى أو غفلة بل أنت من سادات الأحرار وسالكي طريق الأبرار.
    قال ابن الجوزي رحمه الله: «يا طالب الجنة! بذنب واحد أُخرج أبوك منها، أتطمع في دخولها بذنوب لم تتب عنها! إن امرأً تنقضي بالجهل ساعاته، وتذهب بالمعاصي أوقاته، لخليق أن تجري دائماً دموعه، وحقيق أن يقل في الدجى هجوعه». ....تحياتى

    ردحذف
  11. يقينى بالله5/8/16 2:39 ص

    من اروع ما قرات عن التوبة قصة حقيقة فى زماننا المعاصر
    انها قصة حقيقية من واقعنا المعاصر قصة حكاها شيخ ثقة لا نزكيه على الله اسمه الشيخ احمد الطويل وهذه القصة قد حدثت لاحد اصدقائه المقربين جدا وعشان مطولش عليكن اليكن القصة كما سمعتها من احد الاشرطة للشيخ سعد البريك الصديق الشخصي للشيخ احمد الطويل

    يقول الشيخ احمد ( كنت في احدى السفرات الى احدى الدول العربية وعند وصولي المطار اذن الظهر فذهبت للمسجد اصلي ثم نمت قليلا فاذ شاب يضربني برجلي ويقول يابخت انت تستطيع النوم ثم كان يبكي بشده فقلت له يا اخي هون عليك الامر مش مستاهل فقال لا والله الامر مستاهل ولولا انك لسه قادم لقلت لك قصتي كاملة فقال والله لارجعن الى بلدي معك ولن اكمل رحلتي اليوم وكل هذا وانا احس ان فيه هم كبير لصاحبنا هذا الشاب المسكين فرجعت معه الى الرياض وهو طول الطائرة يبكي ولا يسكت من البكاء وكلما نظرت له اخذ يمسح دموعه وانا اربت على كتفه واقول له هون عليك اخي مافي شيء بالدنيا يستاهل يقول وعندما وصلنا قال استحلفك بالله تيجي للبيت معايا فذهبت معه وقلت ياصاحبي مالك قال انا والله ما كنت صاحب حرام ولا اعرفه ولكن اصحابي قالوا لي ايه رايك نتفسح في هذه البلد يومين فذهبت معه ودخلت احد البارات وتعرفت على فتاه بالحرام وقمت بالزنا معها وعندما انزلت ماءي اذا برعشة تقتلني بجسدي وخفت كثيرا وقلت يارب ايه اللي انا عملته معقولة ارتكب الفاحشة الكبيرة واذهب اليها بنفسي وظللت ابكي ولا اعرف هل يغفر الله لي ام لا يغفر الله لي ثم قال لقد وجدت الحل فقلت ماهو قال سابلغ عن نفسي حتى ارجم واتطهر من ذنبي فقلت يا صاحبي استحي اتقي الله ستر الله عليك لا تفعل انت محصن لديك اولاد وزوجه وستفضح ماستره الله عليك قال الشاب لا بل هذا هو ما وجدته ماسمعت عن رجل فعل الفاحشة وتاب الا ماعز عندما رجموه صاحب رسول الله والمراه الصحابية يقول الشيخ احمد فقلت له بعد ان عرفني بنفسه وكان اسمه احمد يا احمد استحلفك بالله لا تبلغ عن نفسك حتى اخبرك انا واعدك اني ساسل لك عن ما تقول فقال الشاب وعليك عهد الله قال وعلي عهد الله يقول ومنذ ذلك الحين لا هم للشاب احمد الا المسجد يبكي فيه كثيرا ويصوم ويصلي يقول وكنت اعطي مرة درسا وكان جالسا فقصصت عليهم قصة الربيع ذلك الرجل الذي تعرضت له امراة بالطريق العام وهي عارية فقال لها يا فتاة هسالك سؤالا فلو جاوبتيني عليه جئت معكي الى بيتك قال فلما قال لها كيف انتي يوم تموتين ويوم تبعثين ويوم لا يبقى من جسدك الا التراب والدود ياكل فيه يقول فبكى بكاء شديدا وقال الربيع يرفض الزنا وهو قادم اليه امامه وانا اذهب بنفسي لازني ثم اغمي عليه في المحاضرة ولا احد يعرف لماذا الا انا ولما افاق قلت له يا اخي هون على نفسك ان الله غفور رحيم يقول ولكنه لن يغفر لرجل ذهب الى الزنا بنفسه يقول فاخذت اتلو عليه الايات وذهبت الىرئيس الافتاء وقلت له كذا وكذا قال يا اخي ان هذا الشاب ازعجني بالتليفون وكلما اتصل اقول له لا تسلم نفسك وانا اتحمل ذنبك امام الله ازعجني يا اخي وقلت له لا يسلم نفسه ) يقول الشيخ احمد فقلت له يا احمد يرحمك الله لماذا ازعجت الشيخ قال الشاب احمد والله كنت اتصل على الشيخ هذا واقول له انا ساسلم نفسي ياشيخ وان تقوم انت برجمي فيقول له لا تفعل فاقول له اتق الله ياشيخ كيف تقابل رب العالمين غدا وكيف تكون رئيسا للافتاء وتقول لا تسلم نفسك والشيخ يقول لي انا اتحمل عنك وزرك يوم القيامة ثم كان يصلي دائما كل صلاة بالمسجد منذ هذه الواقعة
    يتبع

    ردحذف
  12. يقينى بالله5/8/16 2:40 ص

    وفي يوم من الايام جئته فرحا مسرورا سعيدا بهذه الايات التي وجدت فيها فرجا قلت فقلت له يا احمد ابشر فقد عرفت ان الله تاب عليك قال الشاب كيف يقول الشيخ فاخذت ارتل عليه هذه الايات الكريمات ( والذين لا يدعون مع الله الاها اخر ولا يقتلون النفس التي حرم الله الا بالحق ولا يزنون ومن يفعل ذلك يلقى اثاما ) قال الشيخ فوجدته يبكي بكاءا شديدا خفت عليه ان يموت من كثرة البكاء يقول فاكملت له الاية ( يضاعف له العذاب يوم القيامة ويخلد فيه مهانا ) يقول فعلا صوت الشاب كانه امراة تولول وقلت له اهدا يا احمد اهلك اخوتك ماذا يقولون ولكنني اخذت اكمل له الايات ( الا من تاب وامن وعمل عملا صالحا فاؤلئك يبدل الله سيئاتهم حسنا وكان الله غفورا رحيما ومن تاب وعمل صالحا فانه يتوب الى الله متابا ) يقول فقال والله يا شيخ احمد اني احفظ كتاب الله ولكنني لم اسمع بهذه الاية من قبل وظل يقبلني ويحضنني ويقول الحمد لله الحمد لله ثم بكى وذهب للمسجد وذهبت انا الى البيت وكان ذلك يوم خميس وكان احمد صائما ودخل اذان العصر يقول ثم اذن المغرب واحمد بالمسجد وابوه يرسل اليه يقول يابني تعالى افطر قليلا ثم ارجع للمسجد والشاب احمد يقول له لا
    سامحوني ان جسدي يرتعش ولا أاتمالك نفسي شويه لما اهدى اكمل القصة
    يقول الاب للشيخ احمد فارسلت له ابني وقلت له خذ هذا التمر فاعطه اخوك يفطر به يقول فذهب الولد الصغير ووجد احمد ملقى على ارض المسجد ويبتسم يقول فجاءني الولد وقال يا ابتي احمد مادري ايش فيه يقول الاب فذهبت اليه واخذت اضع راسه على ركبتي وانا جالس انظر اليه وقال يا ابتي لا اتغضب مني وابلغ زوجتي السلام وابلغ زميلي الشيخ احمد السلام وقل له اني اسلم عليك وقد رايت زوجة من الجنة تقول تاب الله عليك يا احمد ثم مات رحمه الله
    وقد جئت بك لتكفنه وتغسله وتصلي عليه وتحكي حكايته فقلت لاباه يا ابتي كانه ابوه ان ابنك في سفره هذا قد فقد عزيزا لديه سبحان الله حر المعصية لم تطق ان تقع بصاحب الطاعة في سبيل الله وها قد اكتملت القصة اخواني واسال الله لي ولكم حسن الخاتمة ) والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين

    ردحذف
  13. غير معرف5/8/16 5:00 ص

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
    اخوتي،اخواتي..اليوم باذن الله سنكمل الموضوع السابق ..و شرح الشطر الثاني من الحكمة العطائية الثانية من الدرس الخاص باتخاذ الاسباب و التجريد لاخي و استاذي الفاضل سيف الدين عطر الله ايامه بنفحات و نسمات قرب و حب و رضا الرحمن ،كما عطر مسامعنا و الهم قلوبنا و نوّر عقولنا و اضاء سبيلنا بهذه الدروس الروائع ..اللهم ثبته و ايّده و زده من فضلك و كرمك و احسانك ..و ارضى عنه و ارضه و يسر له اموره و اجعل سلامك من فوقه و تحته ،و على يمينه و شماله ،و من خلفه و امامه ..
    بسم الله ..توكلنا على الله ..و لا حول و لا قوة الا بالله ..
    يقول الشيخ ابن عطاء الله رحمة الله تعالى عليه في الشطر الثاني من الحكمة السابقة :
    ارادتك الاسباب مع اقامة الله اياك في التجريد انحطاط عن الهمة العليّة..
    هنا الوجه المضاد للحكمة السابقة ..فعندما يقيم الله عبده مقام التجريد و تنفتح له اسباب الدعوة و الخدمة العامة يفكر ان يترك التجريد و يرجع الى امور الحياة الدنيا ..فمتى اتبع فكره الخاطر ،انتكس و هبط و نزل و انحط عن الرتبة الرفيعة ..
    لهذا دائما اخي و استاذي الفاضل سيف الدين ينبهنا و يحذرنا من الخواطر و الافكار و يدعونا الى مراقبتها و اتباع اعراضها حتى نتعرف من اي منفذ هي ،لاتقاء شر النفسي و الشيطاني منها ،و تحقيق خير الملكي و الرباني منها ..
    الدعوة الى الله تحتاج الى تفرغ..
    ارشاد الخلق يحتاج الى تفرغ ..
    التعليم يحتاج الى تفرغ ..
    اتقان هذه الامور يحتاج الى تفرغ ..
    و ان ارتقاء الانسان الروحي للقيام بمثل هذه الكمالات يحتاج ايضا الى تفرغ ..
    فاذا اقامك الله مقام التفرغ في هذه الشؤون فالزم ،و اعكف على القيام بحقوقها و لا تفكر بالدنيا ..اما اذا اقامك الله بالاسباب ..فلا تتركها بمجرد الرغبة في التفرغ ..فقد تفوتك بذلك الدنيا و الاخرة ..
    كيف ذلك ؟
    الدنيا تفوتك بتركك للعمل ..و الاخرة لعدم سلامة النية ..يقول الرسول صل الله عليه و سلم : انما الاعمال بالنيات و لكل امرئ ما نوى .......فاذا لم تكن النية سليمة لا يقبل الله عملك ،و يغلق باب القبول في وجهك ..
    لقد كان للصديقين ادب مع الله عز وجل ..كانوا اذا ارادوا شيئا يرفعوا امرهم الى الله بلسان الحال و لسان الافتقار للواحد القهار ان يخرجهم من وضع الى وضع اخر ..و من وضع لا يرتاحون فيه الى وضع يرتاحون فيه ..و لا يتطلعون الا الى ما يجتهدون انه هو الاكمل ..و خير قدوتهم في ذلك حبيبنا رسول الله عليه ابرك و اجل و افضل الصلوات و التسليم ..يتبعون اعماله و اخلاقه و احواله كذلك ..و يستخلصون من سيرته الشريفة جوهر الظاهر و جوهر الباطن كذلك ..
    انظروا الى الادب العظيم لرسول الله صل الله عليه و سلم مع الله سبحانه و تعالى ..كيف احب ان يقتبل في صلاته الكعبة الشريفة بدل المسجد الاقصى ..فما اتبع هواه ..و ما دعا ربه بلسان الكلام ..بل كان توجهه و دعاؤه بلسان قلبه ..بلسان الحال ..بالافتقار الى الله ..و الخضوع لارادته ..و الاعتماد عليه في كل شيء ..فانزل الله فيه هذه الاية الكريمة :( قد نرى تقلب وجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاها ) ..
    العبد المحب الشكور احب امرا و استحى من حبيبه ان يجهر له به ..و الرب المحب الكريم ما ردّ حبيبه خائبا ..ارضاه قبلا بالرضا و الخضوع ..و ارضاه بعدا بالاجابة الدلال ..و كان رضا الرب عنه كاسيه من اوله الى اخره ..
    هو الرضا ..هو الرضا ..هو الرضا ..اللهم ارضى عنا و رضّنا بكرمك يا اكرم الاكرمين ..اللهم انت الغني و نحن الفقراء ..اللهم انت القوي و نحن الضعفاء ..اللهم دلّنا بك عليك ،و عرفنا بك عليك ..فما خاب من عرفك ..و ما تاه من وجدك ..
    حقّ و صدق و دام و بورك خاطر اخي و استاذي الفاضل سيف الدين اذ قال :
    من عرف الله في الدنيا لن يعذبه في الاخرة ..يتبع ..حسنة.

    ردحذف
  14. غير معرف5/8/16 5:09 ص

    يتبع..
    ما هي علامة اقامة الله لك في الاسباب او في التجريد ؟
    قال ابن عباد عند شرحه لقضية التجريد و الاخذ بالاسباب :
    و علامة اقامته اياه في الاسباب ان يدوم له ذلك و ان تحصل له ثمرة ..و نتيجته و ذلك .. بان يجد عند تشاغله بالاسباب سلامة في دينه و قطعا لمطمعه عن غيره و حسن نيته في صلة الرحم او اعانة فقير معدم الى غير ذلك من فوائد المال المتعلقة بالدين ..و اشارة اقامته اياه في التجريد ما ذكرناه من الدوام و وجدان الثمرة ..و من ثمرات ذلك ..طيب وقت و صفاء القلب و وجدان راحته من ملابسة الخلق و ملاطفتهم ..
    هذه هي العلامات ..و لااظنها تحتاج الى شرح ..
    و افهم رحمك الله ان من شان العدو ان ياتيك فيما انت فيه مما اقامك الله ..فيحقره عندك بطلب غير ما اقامك الله فيه ..
    هو الشيطان ..هو العدو الثاني بعد النفس ..يشوش عليك قلبك ..و يكدّر وقتك ..و ذلك انه ياتي المتسببين فيقول لهم :
    لو تركتم الاسباب و تجردتم ،لاشرقت لكم الانوار و لصفت منكم القلوب و الاسرار ..و كذلك صنع فلان و فلان ..
    و يكون هذا العبد ليس مقصودا بالتجريد و لا طاقة له به ..انما صلاحه في الاسباب فيتركها ..هذه مكيدة الشيطان له حتى يوقعه فيما لا يرضي الله ..فاعلم ايها العبد متى تركت مقام الاسباب بينما الله هو من اقامك فيه ..فقد فتحت على نفسك باب الهلاك ..سيتزلزل ايمانك و يذهب ايقانك و تتوجه الى الطلب من الخلق و الى الاهتمام بامر الرزق فترمى في بحر القطيعة ..و ذلك قصد العدو منك ..ياتيك في صورة ناصح كما اتى لابوينا فيما اخبرنا الله تعالى في قوله :
    ( و قال ما نهاكما ربكما عن هذه الشجرة الا ان تكونا ملكين او تكونا من الخالدين و قاسمهما اني لكما من الناصحين )
    هذا الشيطان ..لا تارك الاخذ بالاسباب ..و لا المتجرد ..
    ثم ياتي المتجردين فيقول لهم: الى متى تتركون الاسباب ..الم تعلموا ان ترك الاسباب تتطلع معه القلوب الى ما في ايدي الناس و يفتح باب الطمع و لا يمكنكم الاسعاف و الايثار و لا القيام بالحقوق ..و عوض ما تكون منتظرا لما يفتح به عليك من الخلق فلو دخلت في الاسباب بقي غيرك منتظرا ما يفتح به عليك منك الى غير ذلك .
    و يكون هذا العبد قد طاب وقته و انبسط نوره و وجد الراحة بالانقطاع عن الخلق و عن الاسباب الدنيوية ..فلا يزال به الشيطان حتى يعود المتجرد الى الاسباب فتصيبه كدراتها و تغشاه ظلمتها ..و يعود الدائم في سببه ( عامة الناس ) احسن حالا منه ..لانه ما سلك طريقا ثم رجع عنها ..و لا قصد مقصدا ثم انعطف عنه ..بينما انت ايها السائر الى الله عرفت و تذوقت المعاني المعرفية ..فكيف للشيطان ان يغريك و يرميك في بحر القطيعة ..
    لعنة الله عليه ..لا مقصد له الا ان يمنع العباد الرضا عن الله عز وجل فيما هم فيه ..و ان يخرجهم من مختار الله لهم الى مختارهم لانفسهم ..يتبع ..حسنة.

    ردحذف
  15. غير معرف5/8/16 5:13 ص

    الصديق الحكيم
    شكرا جزيلا للعضو حسنة و الشيخ الأخ سيف على المجهود في الشرح و التبيان
    و التوضيح....بارك الله فيك
    الصديق الحكيم

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف5/8/16 5:30 ص

      سيف الدين..
      لا شكر على واجب اخي العزيز..ربنا يفتح لك فتحا مبينا..وينصرك نصرا عزيزا..ويجعل لك من امرك رشدا..ويلهمك فهم الملاءكة ..ويحفظك بحفظ الصالحين..
      تحياتي لك ...سبف

      حذف
  16. غير معرف5/8/16 5:21 ص

    يتبع ..
    فافهم ان ما ادخلك الله فيه اعانك عليه ..و سيبقى مدده موصول بك فاعتصم بالله ،و من يعتصم بالله فقد هدي الى الصراط المستقيم ..و ادعو ربك بلسان قلبك بحق قوله سبحانه و تعالى :( و قل ربي ادخلني مدخل صدق و اخرجني مخرج صدق و اجعلي من لدنك سلطانا نصيرا ) ..
    هو الله ..هو الذي يدخلك و هو الذي يخرجك ان شاء ..ادعوه بصدق ان يجعل الصدق رفيقك عند كل مدخل و مخرج و في كل الاحوال ..و الذي يقتضيه الحق منك ان تمكث حيث اقامك حتى يكون الحق هو الذي يتولى اخراجك كما تولى ادخالك ..
    مسك الختام هذا الكلام الجميل :
    و ليس الشان ان تترك السبب ،بل الشان ان يتركك السبب ..
    اللهم وفقنا لما تحبه و ترضاه ..اللهم ثبت ايماننا و قوي عزيمتنا ..اللهم ارزقنا الحكمة و الفهم عنك ..اللهم غلّبنا على انفسنا و الشيطان ..اللهم اعنا على ذكرك و شكرك و حسن عبادتك ..اللهم لا تكلنا الى انفسنا طرفة عين .. سبحانك ربي نستغفرك و نتوب اليك ..و صل اللهم و سلم على من اوتي اشرف الخصال و مكارم الاخلاق سيدنا محمد و على اله و صحبه ..و الحمد لله رب العالمين .. حسنة.

    ردحذف
  17. (( أَلا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ*الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُون ))

    **سيدى محمد مكين الدين الاسمر ***
    اهداء لاستاذ / خالد ابو عوف

    هو محمد عبد الله بن منصور أبو محمد بن أبى على ابن أبى الحسن بن أبى منصور اللخمى الإسكندرانى المالكى الشاذلى الشهير
    بـ ( مكين الدين الأسمر )
    أستاذ محقق وهو شيخ قراء الإسكدرية ، أخذ علم القراءات عن الشيخ أبى القاسم الصفراوى –
    صحب الشيخ مكين الأسمر سيدى ابى الحسن الشاذلى وحضر معه معركة المنصورة ضد الصلبيين سنة 648هـ * وقال رضى الله تعالى عنه مكثت أربعين سنة يشكل على فى علوم الصوفية إلى أن قدر الله اجتماعى بالشاذلى فازال عنى ما أشكل على –
    وقال سيدى أبو الحسن الشاذلى متحدثا عن مكين الدين أنه رجل أسمر اللون أبيض القلب وأنه من الأبدال السبعة –
    وقد أملى الشيخ مكين الدين كثيرا من أحوال الإمام الشاذلى على أبن عطاء الله السكندرى والتى سجلها فى كتابه المشهور
    ( لطائف المنن فى مناقب الشيخين المرسى وأبى الحسن )–

    توفى رضى الله تعالى عنه 692 هـ كان مقرى الأسكندرية بل الديار المصرية في زمانه ثقة صالح زاهد، قرأ القراآت الكثيرة على أبي القاسم الصفراوي وإبراهيم ابن وثيق وتقدم حكاية قراءته على ابن وثيق وأنه قرأ السبع عليه جمعاً ختمة في ليلة وهذا مما لم يسمع به لغيره،

    كان من السبعة الأبدال قال : كنت في إبتداء أمري أخيط وأتقوت من ذلك وكنت أعد كلامي بالنهار فإذا جاء المساء حاسبت نفسي فأجد كلامي قليلا فما وجدت فيه من خير حمدت الله وشكرته ، وما وجدت فيه من غير ذلك تُبتُ إلى الله واستغفرته . إلى أن صار بدلا رضي الله عنه .

    من اقواله رضى الله عنه
    واعلم أنه إذا كان لك وكيل يحاسب نفسه ويحقاققها فأنت لا تحاسبه ، لمحاسبته نفسه .و ان كان وكيلا غير محاقق لنفسه فانت تحاسبه و تحاققه و تبالغ فى محاسبته ، فعلى هذا ينبغى ان يكون عملك كله لله تعالى ولا ترى انك تفعل فعلا و الله تعالى لا يحاسبك و لا يحاققك

    وإذا وقع من العبد ذنب وقع معه ظُلمة ، فمثال المعصية كالنار والظلمة دُخانها ، كمن اوقد في بيت سبعين سنة ، ألا ترى أنه يسود ؟ كذلك القلب يسود بالمعصية فلا يطهر إلا بالتوبة إلى الله ، فصار الذل والظلمة والحجاب
    مقارنا للمعصية ، فإذا تبت إلى الله زالت آثار الذنوب

    و لا يخفى على عشاق اهل الله مكانة الشيخ مكين الدين الاسمر وخصوصا اتباع الامام الشاذلى .فقد ذكر الشيخ ابن عطاء الله فى لطائف المنن الشيخ مكين الدين الاسمر

    لكن الذى لا يعلمه البعض ان الشيخ مكين الدين كان من ائمة القراءات ترجم له الامام ابن الجزرى فى طبقات القراء ووصفه بالاستاذ المحقق فقال ،،،

    يتبع ،،،

    ردحذف
    الردود
    1. قال سيدي ابن عطاء الله السكندري في كتابه لطائف المنن :
      أخبرني الشيخ مكين الدين الاسمر :
      قال سمعت مخاطبة الحق فقلت له يا سيدي كيف كان ذلك؟
      فقال كان في الاسكندرية بعض الصالحين صحب الشيخ أبا الحسن.
      ثم كثر عليه ما سمعه منه من العلوم الجليلة والمخرقات. فلم يسع ذلك عقله فانقطع عن الشيخ أبي الحسن رضي الله عنه فإذا ليلة من الليالي وأنا أسمع أن فلاناً دعانا في هذا الوقت بست دعوات. فإن أراد أن يستجاب له فليوال الشيخ أبا الحسن الشاذلي. دعانا بكذا دعانا بكذا. حتى عينت لي الست دعوات. قال ثم انفصل الخطاب عني فنظرت إلى المتوسط في ذلك الوقت فعرفت الوقت الذي كان ذلك الرجل دعا فيه ثم أصبحت فذهبت إلى ذلك الرجل. فقلت له دعوت الله البارحة بست دعوات. دعوته بكذا إلى أن عددت له الست دعوات. فقال نعم، فقلت له أتريد أن يستجاب لك. قال ومن لي بذلك فقلت له قيل لي إن أراد أن يستجاب له فليوال الشيخ أبا الحسن الشاذلي
      وقال الشيخ أبو العباس رضي الله عنه
      . كنت مع الشيخ أبي الحسن بالقيروان. وكان شهر رمضان.
      وكانت ليلة جمعة وكانت سبعة وعشرين. فذهب الشيخ إلى الجامع، وذهبت معه. فلما أصبحنا وخرجنا من الجامع قال الشيخ ما كانت البارحة إلا ليلة عظيمة.وكانت ليلة القـدر،

      ورأيت الرسول صلى الله عليـه وسـلم وهو يقول :
      يا علي طهـر ثيابك من الدنس تحظ بمـدد الله في كل نفس.
      قلت يا رسول الله وما ثيابي؟
      قال: أعلم أن الله قد خلع عليك خمس خلع خلعة المحبة وخلعة المعرفة وخلعة التوحيد وخلعة الإيمان وخلعة الإسلام. فمن أحب الله هان عليه كل شيء. ومن عرف الله، صغر لديه كل شيء. ومن وحد الله، لم يشرك به شيء.

      و لا يخفى على عشاق اهل الله مكانة الشيخ مكين الدين الاسمر
      وخصوصا اتباع الامام ابى الحسن الشاذلى

      وفي " لطائف المنن " : أنشد إنسان بحضرة الشيخ مكين الدين الأسمر -
      رضي الله عنه - قول القائل:
      لو كان لي بالراح يسعدني ... لما انتظرت لشرب الراح إفطارا
      الراح شيء شريف أنت شاربه ... فاشرب ولو حملتك الراح أوزارا

      وفي أبيات عبد الصمد بن المعَذَّل المشهورة حيث يقول:
      يا بديع الدل والغنج ... لك سلطان على المهج
      إن بيتاً أنت ساكنه ... غير محتاج إلى السرج
      وجهك المأمول حجتنا ... يوم يأتي الناس بالحجج
      مشرب عظيم لهم أيضاً

      رضى الله عنهم اجمعين ،،
      وصل اللهم و سلم و بارك على سيدنا محمد النبى النور الكامل و اله و سلم

      حذف
  18. كثير منا من يفكر بكيفية وصول المؤمنين المقربين(( الأولياء الصالحين)) ..
    هم وصلوا لهذه الدرجة من الرقي والترقي بواسطة استعانتهم بالله تعالى وطول الدعاء والتوكل عليه ..

    فكثير منا من يعتقد أن اﻻﺑﺘﻼﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻟﻴﺲ إلا ﺍﺧﺘﺒﺎﺭﺍً ﻟﻘﻮﺗﻚ !!
    ولهذا فهم كثيرا ما يفشلون !!
    ﺑﻞ حقيقة الابتلاء ﻫﻮ ﺍﺧﺘﺒﺎﺭ من الله لك لبيان مدى قوة ﺍﺳﺘﻌﺎﻧﺘﻚ وتوكلك على الله ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ و تعالى .

    تأمل ﻗﻮﻟﻪ الله عز وجل :-
    (( إياك نعبد وإياك نستعين .. اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم ))
    فهؤلاء علموا أن الوصول لتلك الدرجات العالية جدا من الثبات والاستقامة والهداية فالسير خلف الكاملين
    من أولي العزم كسيدنا إبراهيم الخليل وسيدنا محمد النور الكامل الأمين ،
    ،الذين كملت نفوسهم فأصبحت نفوسهم كاملة ..
    لا يكون إلا بالعبادة الحقة و الاستعانة بالله تعالى .

    قال رسول الله عليه أفضل الصلاة والتسليم :-
    (( كمل من الرجال كثيير ولم يكمل من النساء إلا أربع )) .

    وقال تعالى :-
    (( ﻭﻟﻘﺪ ﻧﻌﻠﻢ ﺍﻧﻚ ﻳﻀﻴﻖ ﺻﺪﺭﻙ ﺑﻤﺎ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ فسبح ﺑﺤﻤﺪ ﺭﺑﻚ ﻭﻛﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﺎﺟﺪﻳﻦ ))
    (( كلا لا تطعه واسجد واقترب ))
    (( فإذا فرغت فانصب وإلى ربك فارغب ))

    فأكثروا من السجود والتبتل بين يدي الله بالذكر والدعاء واستعينوا به أن يغنييكم من فضله وأن يشغلكم بطاعته .
    فهناك الفوز والفلاح والاستقامة والترقي والنجاح .
    أكثروا من الدعاء في كل سجود ..
    فأنتم بين يدي الملك العظيم الكريم ..
    واسالوه أن يجعلكم من أقرب المقربين إليه ..
    وأن يدخلكم الفردوس الأعلى بغير حساب مع سيد المرسلين يوم الدين ..

    و صل اللهم و سلم و بارك على سيدنا محمد النبى النور الكامل و اله و سلم

    ردحذف
  19. غير معرف5/8/16 11:08 ص

    الى الاخ خالد ابو عوف ارجو الرد
    ماذا بعد مرحلة الانتصار على الشياطين وبعد ان يولو الادبار؟
    كيف بامكانا ان لا يتكرر الموقف والهجمات مرة اخرى؟
    كيف يصبح عنا سطوة على السحرة يعني:

    عندما نكون في السوق او في الاماكن المكتظة او المناطق النائية مثل القرى ومناطق تجار المخدرات والسحرة يحدث التالي:

    يكون الشخص سليم ومحصن لكن يتعرض للهجوم في هذه المناطق لانه لابد من وجود ساحر.
    1.فجاة وبدون سابق (بنعمي ضوي)او(ببطل اشوف الفضى)
    2.فجاة وبدون سابق يحدث وسوسة وهواجس مع ان الشخص سليم.
    3.خربطة نسيان ما كنت تريده.
    4.غباش في العينين عند التركيز مع ضغط خفيف على الراس مع تنميل خفيف.
    5.احساس وشعور بشيء غامض يحدث وبمؤامرة تدور وكان الساحر يستعرض قواه في الاسواق وفي القرى ومناطقهم الوسخة بتوع المخدرات والسحر,وانه لا يسمح لاحد غريب دخول منطقته الا ان يتعرضله بشياطينه.
    6.المقابر عند دخولها نبدا بسماع صفير في الاذن ثم جو غامض.

    الخلاصة....انا شخص لا اتعامل مع الجن واقرا كل يوم ال عمران والتوبة والانفال وسورة محمد.
    لكن كيف يصبح عنا سطوة على هؤلاء الاشرار بحيث يتم غلق الكشف عنهم عند تواجدهم بالقرب مني خاصة في الاماكن المذكورة.
    الاعراض التي تكلمت عنها انامتاكد انها تحدث مع الجميع حتى السليميين روحيا.
    وباختصار الساحر والشيطان يكون له بسطة ونفوذ في هذه المناطق كيف نتغلب عليه؟

    ردحذف
    الردود
    1. أخى الفاضل/ أختى الفاضلة
      ان الانتصار على الشيطان لا يعنى ان ما بعده من صراع بين الانسان و الشيطان سينتهى او ان الأمر سيختلف كثيرا ..
      فالشيطان فى صراع مع الانسان حتى يتوفى الشخص ..
      كما ان الشيطان يتربص لكل من اتبع الطريق المستقيم .. فمن انحرف من الإنس فلا حاجة له ليغويه الشيطان ولان نفسه قامت بمهام الشيطان .. لذلك فصراع الشيطان مع المؤمنين لا نهاية له .. و من رحمة الله بالمؤمنين انه جعل لا سلطان للشيطان على المؤمنين ..
      اما فيما يخص بالتحميل الروحانى فى الأسواق و المقابر و الأماكن الخربة .. فقد أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بأدعية نبوية خاصة بكل موقف او كل مكان مثل دعاء دخول السوق و الدعاء عند.زيارة المقابر و هكذا ..
      و قد يختلف التحميل الروحانى من شخص لأخر حسب قدراته الروحانية او احتمال اصابته بأذى روحانى فبالتأكيد يوجد تأثير لهذه الأماكن على الشخص المصاب ..
      و كما قال الاستاذ خالد فى مقاله .. ان لا نفوذ للشيطان على من تطهر قلبه بالرضا و اليقين و التوكل على الله .. و تذكر قول الحق تبارك و تعالى و قوله حق :" ان كيد الشيطان كان ضعيفا"
      ..فلا تخشى مكان و لا تخشي ساحر او شيطان اذا كان القلب عامر باليقين و الإيمان .
      اللهم ان اخطأت فمن نفسي و الشيطان ، و إن أصبت ففضل من ربى الرحمن .. هذا و الله اعلم

      * رجاء ممن له استفسار او تعليق بإضافة اسم حتى و لو اسم مستعار ، ليسهل مخاطبته ..
      تحياتى للجميع🙏

      حذف
  20. جزاك الله خيرا على هذا المقال الرائع
    أود مشاركتكم ببعض ما خطر لي عند قر اءة المقال

    لنعلم جميعا أن معاداة الشيطان أمر هام لابد أن نفطن له جميعا , وهذا أمر قد لا يهتم به كثير من الناس فهم يعتقدون انهم بخير وان امورهم تمشي على ما يرام فهم ليسو بحاجة لان يشغلوا انفسهم بهذا الموضوع.

    لنعلم جميعا أن معاداة الشيطان عبادة , نعم فنحن نتعبد لله بمعاداة الشيطان ومخالفتة , الم تسمعوا قول الله "إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا ۚ إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ" (فاطر -6)

    فهذا توضيح من الله وتصريح بوجوب وأبدية العداوه للشيطان لكي لا يأتى أحد ويقول سأعمل مع الشيطان وأصادقه عملا بقول الله " ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ .... إلى أخر الآية " (فصلت – 34) .فالاصل عند العداوة أن ندفع بالتي هي أحسن إلا فيمن أمرنا الله بمعاداتم كالشيطان والكفار والمشركين.

    وهنا نقطة مهمة جدا خاصة بالكفار والمشركين
    فللمسلم خلقان "خلق الدعوة " و"خلق الجهاد" وهذا أمر قد لا يفهمه كثير منا فيكون من المنفرين عن دين الله . فخلق الدعوة هو الأصل من اللين والرفق بالخلق حتى وان كانوا غير مسلمين "وَإِنْ أَحَدٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّىٰ يَسْمَعَ كَلَامَ اللَّهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَّا يَعْلَمُونَ ( (التوبة 6) .أما في حال الجهاد فالقتال والغلظة هي المطلوبة فقال (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ ۚ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ ۖ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ ) (التحريم 9)

    مثال لذلك ما يفهله البعض عند التعامل مع النصارى الذين يجاوروننا في مصر مثلا, فتجد المسلم يتعامل مع النصراني بغلظة وتكبر , اعتقادا منه أن هذا من الدين وان هذا امر يحبة الله . فهذا خطأ كبير و ينفر النصاري من دخول الإسلام , وعلى العكس لنفرض أن دولة اجنبية هجمت على بلادنا فيقول أحد لنتعامل بالرفق واللين والدعوة فهذا خطا أيضا , بل يجب الدفاع عن النفس والعرض واستعمال القوة والغلظة حتي لا تسول لاحد نفسة بان يعتدي علي بلادنا. وهكذا يجب أن يتنوع رد الفعل حسب الموقف الذي يحدث فيه.
    يتبع..........

    ردحذف
  21. اتفق معك بأن الذنوب تجعل للشيطان سبيل للإنسان ولكن أود إضافة معنى للآية التي ذكرتها "إِنَّ الَّذِينَ تَوَلَّوْا مِنكُمْ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ إِنَّمَا اسْتَزَلَّهُمُ الشَّيْطَانُ بِبَعْضِ مَا كَسَبُوا ۖ وَلَقَدْ عَفَا اللَّهُ عَنْهُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ (آل عمران -155)

    فالآية تلمح إلى معنى آخر غير الذنوب , فالإنسان إذا كسب شيئا من حلال اطلق عليه "كسب" أما إذا بذل الجهد ليكسب من حرام فيقال له "إكتساب" ولهذا يقال استخراج البترول وليس خروج البترول ,لانه يحتاج إلى قوة و جهد وعمل لإخراجة . والفرق بينهما واضح في قول الله " لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ " ( البقرة 286) . فكيف إذن يكون المكسب الحلال سببا يستزلنا به الشيطان.
    إن الآية تلمح إلى طريقة أخرى من طرق الغواية تسبق الوقوع في الذنب, وهي أن يفعل الإنسان المعصية خوفا من فقد ما كسبة من رزق حلال , أو طمعا فى تحصيل رزق حلال . مثال ذلك واحد من الناس يعمل بقالا ولا يصلي , وإذا سألتة لماذا لا تصلي , يقول لاني مشغول بالدكان وبالزبائن ومراعاة عملي, فهذا انشغل بالرزق الحلال عن طاعة الله.

    ذكرت إحدي الأخوات في التعليقات قصة أحد الشيوخ رحمه الله أنة من "الأبدال السبعة".
    اود منك إذا تكرمت توضح لنا الإعتقاد السليم فيما مثل هذه الامور التى ضل فيها كثير من الناس مثل "الديوان والغوث والقطب والأوتاد والنجباء والأبدال .... وما إلى ذلك من مسميات واعتقادات " انتشرت بين الكثير من المسلمين

    جزاك الله خيرا ... وأدام عليك الصحة والعافية .... وجعلك دائما مفتاحاً للخير مغلاقاً للشر.....

    ردحذف
    الردود
    1. أين اختفيت عنا يا صديقنا العزيز ..
      نرجو أن تكون على خير وصحة وعافية .. آمين ..

      ملاحظتك طيبة .. لو كان الأمر كذلك كما قلت فيما يتعلق بالإكتساب .. بأنه خاص بالحرام .. أو كما قلت ما لفظه ( اذا بذل الجهد ليكسب من حرام يسمى اكتساب ..) .. فأعتقد أنه كلام غير دقيق ومخالف لآيات المصحف ..
      لا أدرى هل هو اجتهاد شخصي منك أو عن قراءة تفسيرية .. ولكن اسمح لي متفضلا أن أشارك فيما قلته ..

      ما هو الكسب والاكتساب لغويا ؟
      (الكسب وإِن كان فى الأَصل ما يتحرَّاه الإِنسان ممّا فيه اجتلاب نفع وتحصيل حظّ ككسب المال فإِنه قد يستعمل فيما يظنّ الإِنسان أَنَّه يجلب منفعة ثمّ يستجلب به مضرّة. فالكسب يقال فيما أَخذه لنفسه ولغيره، والاكتساب / لا يقال إِلاَّ فيما استفاده لنفسه. وكلّ اكتساب كسب، وليس كلّ كسب اكتساباً) .. من كتاب لطائف ذوي التمييز ..

      الكسب نعم مخالف للإكتساب .. كمعنى لغوي .. ولكن في القرآن .. الأمر ليس كما ظننت ..
      لماذا ؟

      لأن الكسب .. جاء للحسنات والسيئات ، والاكتساب جاء للحسنات والسيئات .. وحسب سياق القرآن يتم الفهم المراد .. وقد يحمل اللفظ الحسنات والسيئات .. وإليك البيان ..

      1- الكسب في الحسنات :
      {أُولَـئِكَ لَهُمْ نَصِيبٌ مِّمَّا كَسَبُواْ وَاللّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ }البقرة202 .. والمقصود بها الاعمال الصالحه
      ( أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْراً قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ }الأنعام158

      2- الكسب في السيئات :
      {بَلَى مَن كَسَبَ سَيِّئَةً وَأَحَاطَتْ بِهِ خَطِيـئَتُهُ فَأُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ }البقرة81
      {وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُواْ أَيْدِيَهُمَا جَزَاء بِمَا كَسَبَا نَكَالاً مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ }المائدة38
      {ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُم بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ }الروم41
      {كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ }المدثر38
      ( وَوَيْلٌ لَّهُمْ مِّمَّا يَكْسِبُونَ }البقرة79
      {فَمَا لَكُمْ فِي الْمُنَافِقِينَ فِئَتَيْنِ وَاللّهُ أَرْكَسَهُم بِمَا كَسَبُواْ أَتُرِيدُونَ أَن تَهْدُواْ مَنْ أَضَلَّ اللّهُ وَمَن يُضْلِلِ اللّهُ فَلَن تَجِدَ لَهُ سَبِيلاً }النساء88
      {وَمَن يَكْسِبْ إِثْماً فَإِنَّمَا يَكْسِبُهُ عَلَى نَفْسِهِ وَكَانَ اللّهُ عَلِيماً حَكِيماً }النساء111
      {وَمَن يَكْسِبْ خَطِيئَةً أَوْ إِثْماً ثُمَّ يَرْمِ بِهِ بَرِيئاً فَقَدِ احْتَمَلَ بُهْتَاناً وَإِثْماً مُّبِيناً }النساء112

      3- الإكتساب في الحسنات :
      ( لِّلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِّمَّا اكْتَسَبُواْ وَلِلنِّسَاء نَصِيبٌ مِّمَّا اكْتَسَبْنَ وَاسْأَلُواْ اللّهَ مِن فَضْلِهِ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيماً }النساء32

      4- الاكتساب في السيئات :
      {وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَاناً وَإِثْماً مُّبِيناً }الأحزاب58

      5- قد يحتمل الكسب معنى الحسنات والسيئات :
      {وَاتَّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ }البقرة281
      *****************************

      والآية التي استدللت بها .. تحتمل معنيين .. انقل لك من كتاب بصائر ذوي التمييز كلام بديع :

      ( وقوله: {لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكتسبت} قيل: خُصَّ الكسب هاهنا بالصّالح، والاكتساب بالسّيىء.
      وقيل: عنى بالكسب ما يتحرّاه من المكاسب الأُخرويّة، وبالاكتساب ما يتحرّاه من المكاسب الدّنيوية.
      وقيل: عنى بالكسب ما يفعله الإِنسان من فعل خير، وجلب منفعة إِلى غيره من حيث ما يجوز، والاكتساب ما يحصله لنفسه من نفع يجوز تناوله. فنبّه على أَنَّ ما يفعله الإِنسان لغيره من نفع يوصّله إِليه فله الثواب، وأَن ما يحصّله لنفسه وإِن كان من حيث يجوز فقلَّما ينفكّ من أَن يكون عليه؛ إِشارة إِلى ما قيل: ومن أَراد الدّنيا فليوطِّن نفسه على المصائب.)

      *********************************

      أما قياسك بالمثال الذي ذكرته .. ( أخرج البترول ،استخراج ) .. فالميزان خطأ .. لأن كسب على وزن "فعل" ، واكتسب على وزن "افتعل" ، ولفظ استخراج على وزن " استفعال " ..
      والفرق بين "افتعل " ، و " استفعل " ..
      أن الأول .. احتاج على جهد من ذاته .. والثاني احتاج إلى جهد لا يستطبع فعله بذاته أو الوصول إليه بذاته لعجزه عن ذلك .. فاحتاج لجهد خارج عنه ليعينه ..
      فالقياس بالمثال أعتقد أنه كان خطأ ..

      والله اعلم ..

      وأرجو التصحيح لكلامي إن كنت فهمت مقصدك بطريق الخطأ ..
      تحياتي لك

      حذف
    2. أخي الكريم خالد
      نفع الله بك وزادك من فضله , لقد انشغلت الفترة الماضية عن المشاركة المدونة بسبب السفر ولكن والحمد لله متابع دائما ,وأقرأ المواضيع باستمرار ,ومازلت أحمد الله أن دلني عليها
      اشكرك على ما تتفضل به "ولا نزكيك على الله" من اختصار تجارب وعلم شهور وسنين في سطور معدودة لتقدمه لنا سهلا منقحاً.
      أما بخصوص ما كتبته في التعليق فهو ما فهمته من الآيه وليس قراءه تفسيرية ,وقد جانبني فيه الصواب كما أشرت. وأشكرك جدا على توضيح الوجه الصحيح من الإستدلال.

      تقبل تحياتي
      بارك الله فيك وزادك الله علما وفضلا,,,

      حذف
  22. "ان تنصروا الله ينصركم "

    كيف انصر الله؟ ؟

    ردحذف
    الردود
    1. بسم الله الرحمن الرحيم
      (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ)[سورة محمد 7]

      ﻫﺬﺍ ﺃﻣﺮ ﻣﻨﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻟﻠﻤﺆﻣﻨﻴﻦ، ﺃﻥ ﻳﻨﺼﺮﻭﺍ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺎﻟﻘﻴﺎﻡ ﺑﺪﻳﻨﻪ، ﻭﺍﻟﺪﻋﻮﺓ ﺇﻟﻴﻪ، ﻭﺟﻬﺎﺩ ﺃﻋﺪﺍﺋﻪ، ﻭﺍﻟﻘﺼﺪ ﺑﺬﻟﻚ ﻭﺟﻪ ﺍﻟﻠﻪ، ﻓﺈﻧﻬﻢ ﺇﺫﺍ ﻓﻌﻠﻮﺍ ﺫﻟﻚ، ﻧﺼﺮﻫﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺛﺒﺖ ﺃﻗﺪﺍﻣﻬﻢ، ﺃﻱ: ﻳﺮﺑﻄ ﻋﻠﻰ ﻗﻠﻮﺑﻬﻢ ﺑﺎﻟﺼﺒﺮ ﻭﺍﻟﻂﻤﺄﻧﻴﻨﺔ ﻭﺍﻟﺜﺒﺎﺕ، ﻭﻳﺼﺒﺮ ﺃﺟﺴﺎﻣﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ، ﻭﻳﻌﻴﻨﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺃﻋﺪﺍﺋﻬﻢ، ﻓﻬﺬﺍ ﻭﻋﺪ ﻣﻦ ﻛﺮﻳﻢ ﺻﺎﺩﻕ ﺍﻟﻮﻋﺪ، ﺃﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻨﺼﺮﻩ ﺑﺎﻷﻗﻮﺍﻝ ﻭﺍﻷﻓﻌﺎﻝ ﺳﻴﻨﺼﺮﻩ ﻣﻮﻻﻩ، ﻭﻳﻴﺴﺮ ﻟﻪ ﺃﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﻨﺼﺮ، ﻣﻦ ﺍﻟﺜﺒﺎﺕ ﻭﻏﻴﺮﻩ.

      تفسير السعدي

      حذف

    2. سؤالك رائع اختى هبه
      ذكرنى بقصه قرائتها على النت حدثت مع شاب سودانى يدرس فى بلد اوربيه
      الموقف يبيبن ان نصره الدين ممكن ان تكون بموقف بسيط جدا تقومين به
      لتبينى ان ديننا دين معامله ،، يجب علينا فعلا ان نسال نفس السؤال
      ونراجع أنفسنا .و ننصر ديننا ،، بالمعامله الحسنه و اتباع رسول الله
      كانت القصه بعنوان هل انا حرامى ؟؟

      هل أنا حرامي؟؟؟

      وأنا أتردّد مابين الكلية والسكن كنت أمر على بقالة تبيع فيها امرأة وأشتري منها كاكاو بسعر 18 بينس وأمضي ..
      وفي مرة من المرات رأيتها قد وضعت رفّاً آخر لنفس نوع الكاكاو ومكتوب عليه السعر 20بينس.
      فاستغربت وسألتها : هل هناك فرق بين الصنفين قالت :
      لا نفس النوع ونفس الجودة فقلت إذاً ما القصة لماذا سعر الكاكاو بالرف الأوّل 18 وفي الرف الآخر بسعر 20 ؟
      قالت حدث مؤخراً في نيجيريا التي تصدر لنا الكاكاو مشاكل فارتفع سعر الكاكاو
      وهذا من الدفعة الجديدة نبيعها ب 20 والقديم ب 18 ،فقلت لها إذاً لن يشتري منك أحد غير أبو 18
      حتى نفاذ الكمية وبعدها سيأخذون من أبو 20 .!!
      قالت : نعم أدري..
      قلت لها : إذاً اخلطيهم ببعض وبيعيهم بنفس السعر الجديد 20 ولن يستطع أحد التمييز بينهم..

      فهمست في أذني وقالت : هل أنت حرامي؟؟؟؟

      استغربت لما قالته ومضيت عنها وما زال السؤال يتردد في أذني هل أنا حرامي؟؟
      أي أخلاق هذه؟!!
      الأصل أنها أخلاقنا نحن ...
      أخلاق ديننا...
      أخلاق مبادئنا...
      أخلاق علمنا إيّاها نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.
      قال أحمد ديدات رحمه الله
      (نحن لسنا متخلفون عن الغرب ولكن متخلفون عن الإسلام وماتخلفنا عن العالم إلّا بعد تفريطنا في ديننا )

      و صل اللهم و سلم و بارك على النبى النور الكامل و اله و سلم

      حذف
  23. أختى الفاضلة / هبة
    فى (اتباع الحق و نصرة المظلوم على الظالم.. و محاربة الكفار و ممن يعتدى على الاسلام او المسلمين .. و محاربة من يسيء للدين و النبي صلى الله عليه وسلم ..و محاربة من يلغو فى الدين بإظهار افقه و إفتراءه على الله و رسوله.. و إظهار الحق من الباطل)..كل ذلك هو نصر الله .. و من ينصر الله ينصره .
    تحياتى لك ❤

    ردحذف
    الردود
    1. " إن تنصروا الله ينصركم "..
      💡مقتطفات من المقال للرد على السؤال :
      ↩((كيف أنصر الله؟)) .. مع إضافة سؤال أخر :
      ↩ ( كيف ينقطع عنا المدد الإلهى ؟).
      💥قبل أن نجيب .. نقول أن نصر الله يأتى للإنسان فى صور عديدة و هو ما نسميه ب(المدد) .. و كما جاء فى المقال :
      💎( وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلَّا هُوَ ) المدثر31 – فأنت لا تعلم كيف سيأتيك المدد الإلهي .. فقد يكون مَلك .. وقد يكون إنسان .. وقد يكون حيوان .. وقد يكون جن .. وقد تكون فكرة .. وقد يكون عزيمة .. وقد يكون رضا داخلي .. وقد يكون مال .. وقد يكون صحة .. وقد يكون مرض .. وقد يكون توبة .. وووووووو ..
      ❔ و السؤال الآن(كيف أنصر الله ؟) ..
      و الإجابة كما جاء بالمقال :
      🌟( فَانتَقَمْنَا مِنَ الَّذِينَ أَجْرَمُوا وَكَانَ حَقّاً عَلَيْنَا نَصْرُ الْمُؤْمِنِينَ ) الروم47
      فهذا الحق يكون .. للمؤمنين حقا بالله .. العاملين بكتابه والمتبعين لسنة نبيه .. وليس لجماعة المهرجين الذين يتصنعون الإيمان ظاهرا .. وفي باطنهم ناقمون على قضاء الله وقدره .
      💎 وحينما يقول لك الله : ( إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ خَوَّانٍ كَفُورٍ ) الحج38 .. أي الذي يعملون بمنهج القرآن ويتبعون الرسول الكريم .. ويسعون لطهارة قلوبهم دائما في حضرة مولاهم .. أي بين يدي الله في كل وقت ..
      فإذا تفاعل قلبك بذلك الإيمان .. جاءك المدد بالدفاع عنك .. ولكن كما يريده الله وليس كما تريده أنت .
      ↩ مثال على ذلك " قصة سيدنا أبو بكر الصديق و دفاع الملائكة عنه ".. يمكنكم العودة الى المقال لقرائتها .
      💎ساق- سبحانه- لونا آخر من تحريضهم على الجهاد وهو تحديد الهدف الذي يقاتل من أجله كل فريق .. و إذا قاتلتم فإنما تقاتلون وغايتكم إعلاء كلمة الله ، ونصرة الحق الذي جاء به رسولكم محمد صلى الله عليه وسلم.
      💎عليكم- أيها المؤمنون- أن تقاتلوا أولياء الشيطان بكل قوة وصدق عزيمة ( إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطانِ كانَ ضَعِيفاً ) أي إن كيد الشيطان وتدبيره كان ضعيفا ، لأن الشيطان ينصر أولياءه ، والله- تعالى- ينصر أولياءه ، ولا شك أن نصرة الله- تعالى- لأوليائه أقوى وأشد من نصرة الشيطان لأوليائه .
      💎ان الكافرين يستندون إلى كيد الشيطان الضعيف الباطل ، أما المؤمنون فيأوون إلى جناب الله الذي لا يخذل من اعتصم به، ولا يخيب من التجأ إليه.)
      🌟فهل أنت فعلت وأخذت بالأسباب التي طلبها الله منك .. حتى ينفعل لك بركة القرآن ويمنحك عطاؤه ؟
      و أهم هذه الأسباب هو الطهارة القلبية بالرضا واليقين والتوكل والإخلاص والتوبة .. مع الطهارة القلبية من الغل والكراهية العُجب والكبر والرياء والنظر بعين الإحتقار والنقص للغير .. وما شابه ..
      ❔ ما الذى يمنع عن الانسان المدد الإلهى ؟
      💎1- فلما كان غاية الإنسان من المقاتلة هي النجاة بنفسه لنفسه .. وليس بربه منتصرا لربه .. فقد تأخر عنه المدد الإلهي ..
      هذا طبعا بخلاف العوامل الأخرى التي تمنع المدد الإلهي مثل أكل حقوق العباد ، والخوض في أعراضهم بالقيل والقال .. ومثل التقصير في حق الله والغفلة عنه بهجر تعاليم الدين .
      🌟أما بالنسبة لمقاتلة الشيطان :فأنت تقاتل الشيطان حتى تنتصر لله وليس لنفسك ، لتكون كلمة الله هي العُليا وتكون كلمة الشيطان هي السُّفلى ..وليس مجرد أنك تقرأ كلمات قرآنية تنتظر منها أن تأتيك بالمدد الإلهي .. دون أن يكون لك إيمان بالله ، ورضا بالله ، وتوكل على الله ، وإخلاص طلبا لرضوان الله ، ويقين في قدرة الله ، وحُسن ظن بالله .. و بقدر النوايا تُمنح العطايا .!
      🌟كما يجب أن تكون مقاتلتك للشيطان .. بالله ولله .. فبالله أي أن وسيلتك (كلمات الله) .. ولله .. أي تكون غايتك ( الإنتصار لله وليس لنفسك ) .. وإلا سيحرمك المدد القرآني .. فانتبه لهذا الكلام جيدا .
      💎-أن تظن أن للشيطان سلطة تمكين .. مثل من يتصور بقدرة الشيطان في الاستيلاء على الانسان بذاتيته .. وكأنه أصبح ضارا بذاته الملعونة ؟!!.. كما يفعل المعالجون المروجون لذلك ، و سيسألهم الله يوم القيامة عما يفعلون.👌
      🌟3-لقوي المتين سبحانه يقول : ( إن كيد الشيطان كان ضعيفا ) ؟..ثم تأتي أنت وتجعل للشيطان قوة ذاتيه وغلبة وسلطان قهر على الإنسان !!.. فكيف تنتظر مدد من الله أو عون أو نصر !!وأنت فاقد الإيمان بالله .. وأصبحت مؤمنا بقدرة الشيطان عليك ؟!!ألم تقرأ قوله تعالى:( إِنَّا لَنَنصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الْأَشْهَادُ )غافر51.
      🌟4-الإنتصار للنفس بالنفس كما يفعل المعالجون ولا يخلو كلامهم من كلمة(أنا)..ويظل يستعلي بنفسه ويقول : أنا سأفعل وسأفعل وسأفعل وسأقتل الجن وووو.
      ⤵ يتبع ..

      حذف
    2. ❔البعض يتسائل:نقرأ كثيرا ولا يحدث شيء؟
      💎 نعم أنتم صادقون و لكنكم أسأتم و أخطأتم فى التعامل مع الله .
      فأن كنت ملوثا بأوحال النفس والذنوب التي ترتكبها في حق الخلق .. فهذه أمور حجبت عنك رفع الدعاء لله..فأنت تقول بلسانك : يا الله..و في داخلك تقول بلسان حالك : أخاف منك يا شيطان!!.. ان الشيطان لا يقوى إلا إذا كان الإنسان متذبذب في العلاقة مع الله.
      💎 الحصن الذي يقينا كيْدَ الشيطان هو الإيمان بالله والتوكّل عليه سبحانه .
      ❔ ماذا تفعل الذنوب بالإنسان ؟!
      🌟 بسبب هذه الذنوب فالشيطان يتسلط علينا ليغوينا .. فهل نحن منتهون ؟!!
      💎 فإذا أردت أن يستجيب الله لك ويمدك بمدد القرآن .. فاجعل عملك طيبا يحبه الله حتى يَقْبلَك الله .. واجعل قلبك من أهل التقوى .. حتى يتقبلك الله .
      ❔ ماذا لو أنك لو قرأت قرآن وصليت ليل نهار .. وأنت لا تعمل بمنهج القرآن وتحافظ على حق الخلق والخالق ؟
      🌟 فلن يكون لك من الله مدد .. لأن الله لن يتقبل منك لأنك لست من المتقين ..!!
      💡 كلام الله واضح : ( توبة + إيمان صادق بأن تعمل بالمنهج القرآني وأتباع النبي + عمل صالح في الأرض + الاستمرار والمداومة على ما سبق) = ستجد مغفرة الله .
      ❔ كيف يكون الانسان غير صادق الإيمان؟
      💥 اذا كنت متشكك فى القرآن ومدى قوته وتأثيره على الشيطان ، وتظل تنتقل من شيخ لشيخ وتندب حظك .. وتُجرب من سورة لأخرى .. وتتعامل مع العبادات على سبيل التجربة .. والتجربة شك والشك يفسد العمل.!!
      ❔ كيف يعبد الانسان الله على حرف ؟
      💥 حين تريد العطاء القرآني فقط .. دون أن تعمل حتى تستحق ما تريد أخذه .. أنت إنسان أناني حتى في تعاملك مع الله .. فكيف ينصلح حالك ..؟!!
      🌟 وإذا أردت العطاء بالمدد القرآني .. فعليك العمل بالمنهج الرباني ..
      🌠وختام المسألة في قوله تعالى : ( إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ ) المائدة2
      🚩 فلا تنسى ذلك .. ( إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ ) الرعد1
      ♥ ..:: ختاما ::..
      🌟 العداء مع إبليس ليس بسبب مس وسحر وما شابه .. ولكن عليك أن تعرف الأدوات التي يستخدمها في التسليط حتى تعرف عدوك .. وأيضا تعرف لماذا أعطى الله له هذا السلطان.
      💡فافهم شئيا عن دينك .. بدلا من مجرد قشور سطحية لا تغنيك شيئا .
      تحياتى للجميع 🌹🌹

      حذف
    3. غير معرف9/8/16 1:23 م

      الصديق الحكيم
      شكرا الأخت هالة لاجتهادك في الشرح و التوضيح لأية. ..ان تنصروا
      استمعت بما كتبت...
      و أزيد من جهتي....ننصر الله هو تعبير مجازر إن صح القول.
      و ليس له من المعنى كما نقول ننصر فلان....
      كما نقول إن فلان عدو فلان...بما أنهم من نفس الخلقه...يعني من البشر.
      يجوز أن يتقاتلا.
      أما أن نقول شخص هو عدو الله...أو نقول إن الشيطان عدو الله..
      فهنا المعنى يختلف بعمق...لأننا نتكلم عن خالق و مخلوق....و ليس بين مخلوق و مخلوق.
      ننصر الله بطاعته و التوكل عليه و لا نخشى في الله أحد و ننصره بصلابه في
      التوحيد و إخلاص و صدق في العمل.
      و الله أعلم
      الصديق الحكيم

      حذف
  24. السلام عليك أستاذ خالد و على الإخوة الأعضاء ، موضوع رائع يستحق القراءة اكثر من مرة جزاك الله عنا كل خير، لقد ذكرت في جزئية من الموضوع ان الاستعاذة بكلام الله من اجل النجاة بالنفس ستاخر المدد الإلهي لان الاستعاذة بكلام الله تكون لنصرة الله . كيف يا أستاذ ننتقل من قراءة القران من اجل العلاج الي قراءته من اجل نصرة الله ، بالنسبة لي هذا يتطلب مستوى عالي و نفس قوية و أنا اتحدث عن نفسي ، كيف ينتقل المريض الروحاني من مرحلة الدفاع عن النفس الي مرحلة الهجوم اذا صح التعبير

    ردحذف
    الردود
    1. حتى ينفعل معك القرآن بعطاءه .. فعليك بالعمل بالمنهج القرآني ..
      فصدق الإتباع والعمل بالقرآن . هذا هو النصر ..
      اما عن مرحلة الهجوم .. فهي تتطلب يقين في القلب في أنه ناصرك يقينا ..
      وعليك أن تتعلمي مهارات أعدائك .. " الشيطان والنفس " .. فهذا مهم جدا ..
      تحياتي لك

      حذف
  25. غير معرف6/8/16 12:08 ص

    اللهم صل وبارك علي سيدنا محمد صل الله عليه وسلم صلاه العبد الحائر المحتاج الذي ضج من الضيق والحرج والتجأ الي باب الكريم ففتحت له ابواب الفرج وعلى اله وصحبه وسلم

    ردحذف
  26. غير معرف6/8/16 12:16 ص

    الصديق الحكيم
    الأخ ماجد ....كلامك صحيح...هناك خلقين كما علمنا الله...الإنس و الجن...و هناك جن تشيطينوا بعد اتابعهم لابليس....إبليس أو هزازي كان مطيعا و أصبح شيطانا بعد المعصية.
    إبليس هو شيطان...لن يسلم أو يطيع أبدا فيما عصى في أمر الله له من قبل.و هناك قصة مشهورة بهذا الصدد...إلتقى سيدنا موسى عليه السلام بابليس...و طلب منه أن يشفع له عند الله...ففعل سيدنا موسى...فأجابه الله...و قال له...قل له..يذهب إلى قبر سيدنا آدم و يسجد له..فبلغ موسى الرسالة لابليس...فأجاب إبليس سيدنا موسى...لم أسجد له حيا..و تريد أن أسجد له ميتا....يعني إبليس طبع على قلبه...و إبليس له ذرية و أبناء كثر...ذريته هم شياطين مثله...معظهم لا يسلمون....يسمون شياطين...و هم جن فقط و لاكن أتباع إبليس.
    أما الجن عامة ليسوا أتباع إبليس.
    كثير من الجن أصبحوا شياطين...لأن ذرية إبليس اغوتهم و اضلتهم..فأصبحوا شياطين و لاكنهم ليسوا من ذريته أصلا. ذرية إبليس معظمهم مطبوع على قلوبهم...و اتخذوا بني آدم عدو لهم.
    لتدبير الآية. ..إن الشيطان لكم عدو...الله سبحانه و تعالى كان واضحا في تعليمنا..لم يقل إن الجن عدو لكم....لنتدبر مرة أخرى...الله قال...لكم....من هم يا ترى؟؟أتباع محمد فقط أم أتباع محمد و الأنبياء جميعا؟أم بني آدم بغض النظر عن العقيدة و الأديان.
    إبليس هو جني و هو أول شيطان...عدوه المومنين خاصة
    و بني آدم عامة. ..لأن إبليس أبو الشياطين
    كان ضد هذا المخلوق بني آدم أصلا...لأنه أصبح منافس له و لهذا حسده و رفض السجود له...الحسد
    أعتذر للأخ ماجد....لأني لم أكمل الشرح بعد
    ليس لدي انترنت
    فقط شخص أعطاني وفي
    ربما من بعد ...أكمل إن شاءالله
    الصديق الحكيم

    ردحذف
  27. بارك الله فيك أستاذ خالد و جزاك الله كل خير "منية"

    ردحذف
  28. اشكر اخواتي مروه وقطر الندى وهاله على ردكم وتوضيحكم جزاكم الله خيرا كثيرا ..

    واشكر كل الاخوة والاخوات على ما يقدمونه من معلومات ولا داعي لذكر اسماءهم فهم مميزون بما يقدمون مما علمهم الله جزاهم الله عنا خير الحزاء .


    في الواقع مقال ا خالد جعلني استوقف كثيرا عند هذا المعنى " ان انصر الله "

    لما تكن نيتي في تعلم الرقية الا مساعدة اخت لي اعرفها
    ولم اكن انوي ان اتعمق في هذا الجانب لاصبح معالج مثلا ..

    بل فقط اساعد صديقه ' واخت اخرى تواصلي معها قليل جدا..


    نعم اؤمن ان الله اقوى ولا اقوى منه من انس او جن
    واؤمن ان الحق ينتصر ولو بعد حين
    واؤمن بحكمة الله في التقديم او التأخير
    واؤمن اننا مع الحق نحارب الباطل ..

    لا انكر ان ايماني زاد منذ تعرفي على صديقتي تلك منذ عام تقريبا
    ولا انكر انني تعلمت كثيرا من هذه المدونة ومنكم ومن علاقتي بصديقتي


    لكن معنى " ان تنصروا الله ينصركم "

    معنى شبيه ب " ان تقرضوا الله قرضا حسنا يضاعفه لكم"

    حين يطلب الله منا نحن عبيده الذي رزقنا هو سبحانه من فضله ان

    نقرضه عز وجل ..
    او ان ننصره ' تعالى الله سبحانه الذي وهبنا القوة والفضل والإيمان
    والعلم ..

    حين تطلب من ابنك الصغير ذو ال4 أعوام ان يساعدك '
    فأي مساعدة يقدمها لك ..؟؟
    انت تحبه وتزيده قربا منك بطلبك هذا ..

    ولله المثل الأعلى. .

    لا يمكن ان ننصر الله ولا نقرضه إلا ان يمنحنا من فضله وجوده
    ما يجعلنا أهلا لنصرته سبحانه وتعالى فهو اغنى الاغنياء
    وهو الحميد المجيد سبحانه ..

    معاني عميقه جدا يعلمها الله سبحانه وتعالى لنا ..

    ان نثور للحق ابتغاء وجه الله لا لان الحق مع اخي او صديقي..

    اثور للحق وادافع عنه لاني انتصر لله ..
    الله الذي وهبني من علمه وفضله وقوته ما يجعلني أهلا لنصرة دينه.


    لم اكن افهم المعنى حتى بعد ما قرأت المقال كاملا ..

    فهمته من ردود بعض الاخوة ' واتضح من رد الأخوات بارك الله
    فيهن جميعا .

    اسأل الله ان يعلمنا ما ينفعنا
    وينفعنا بما علمنا
    ويجعلنا اهلا لنصرته سبحانه الغني القوي خالق السموات والأرض
    الذي لا يعجزه كفر من كفر
    ولا يزيده شكر من شكر سبحانه .

    اشكركم بعمق على ردكم 🌸🌸🌸🌸🌸

    ردحذف
    الردود
    1. واعلموا .. (يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنْتُمُ الْفُقَرَاءُ إِلَى اللَّهِ ۖ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيد)

      فهو سبحانه لا يأمر بنصره لحاجته للنصر ..
      أو لطاعة الخلق .. حاشاه .. فهو الغني :
      " ﻳﺎ ﻋﺒﺎﺩﻱ، ﺇﻧﻜﻢ ﻟﻦ ﺗﺒﻠﻐﻮﺍ ﺿُرّﻱ ﻓﺘﻀﺮُّﻭﻧﻲ، ﻭﻟﻦ ﺗﺒﻠﻐﻮﺍ ﻧﻔﻌﻲ ﻓﺘﻨﻔﻌﻮﻧﻲ .."
      " إن الله يدافع عن الذين آمنوا "
      " إنّا لننصر رسلَنا والذين آمنوا "
      " ينصر من يشاء وهو العزيز الرحيم " ..

      أما " إن تنصروا اللهَ ينصرْكم " ..
      إنما هي العبودية الكاملة التي يريدها منك ..
      فتشهد بأنك الضعيف وهو وحده القوي ..
      أنك الذليل وهو وحده المعز ..
      أنك الفقير وهو وحده المغني ..
      أنك المغلوب وهو وحده النصير ..
      أنك المكروب وهو وحده على كل شيء قدير ..

      " إن تنصروا الله .. "
      أن تشهد كل لحظة تعيشها هي بفضل إيجاده لك ..
      وكل نفَس يخرج منك وداخل هو مدده إليك ..
      فمتى استشعرت عظيم فضله عليك ..
      وتقصيرك وطلب العفو عنك ..
      فالنصر لا محالة ..
      بالأدب والفقر لا بالعدة والفخر ..

      " إن تنصروا الله .. "
      تسمع المنادي ينادي " الله أكبر "
      تجعل الدنيا خلفك .. وقلبك لها تنكّر ..
      هذا .. وأشكرك أختي الكريمة هبة / محبة الخير .. على كلماتك العفوية الصادقة .. والتي ألهمتني ما سطرت .. زاد الله قلبك صفاء ونقاء .. وطهره ..

      وأذكر نفسي ولا أزكيها ..
      إن أخطأت فمن طبعي ..
      وإن أصبت فمن رحمة ربي ..
      له الحمد وله الشكر على ما كان من أمري ..

      حذف
  29. تنبيه هام 📣
    📟 تم رفع تسجيلات صوتية جديدة(46 ، 47 )
    للأخ سيف الدين بقسم (صوتيات) .
    جزاه الله عنا خيرا 🙏

    ردحذف
    الردود

    1. خواطر روحية للأستاذ/ خالد أبو عوف
      1💎- بقدر عملك سيكون من الله مددك .
      2💎- وبقدر يقينك سيكون من الله تمكينك .
      3💎- وبقدر إخلاصك سيكون من الله خلاصك .
      4💎- وبقدر رضاك سيكون من الله هُداك .
      5💎- وبقدر توكلك سيكون من الأغيار تَطَهُّرَك .
      6💎- وبقدر التفويض سيكون من الله اللطف والتأييد .
      7💎- وبقدر صدق النوايا تُمنح العطايا .. والعاقبة للمتقين .
      8💎- و إذا أردت العطاء بالمدد القرآنى .. فعليك العمل بالمنهج الربانى ..
      جزا الله أ/ خالد عنا خير الجزاء 🙏

      حذف
  30. { حوار } ؛؛ بين ؛؛
    ◇◇ راهب ،،، و ،،، صوفى ◇◇
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    ؛؛؛ حدثوا أن أحد العارفين أجتاز يومآ فى بعض سياحته براهب فى صومعة على رأس تل
    ... فوقف بإزائه فنادى ، فأخرج الراهب رأسه من صومعته و جرت بينهما المحاور الأتيه :-
    ؛؛ الراهب :- من هذا ؟
    ؛؛ الصوفى :- رجل من أبناء جنسك الأدميين ،
    ؛؛ الراهب :- و ما الذي تريد ،،؟
    ؛؛الصوفى :- كيف الطريق إلى الله ،،؟
    ؛؛ الراهب :- فى خلاف الهوي ،
    ؛؛ الصوفى :- فما خير الزاد ،،؟
    ؛؛ الراهب :- خير الزاد التقوى ،
    ؛؛ الصوفي :- لم تباعدت عن الناس و تحصنت فى هذه
    الصومعه ،،؟
    ؛؛ الراهب :- مخافة على قلبي من فتنتهم ، و حذرآ على عقلي
    من الحيرة من سوء عشرتهم ، فطلبت راحة نفسي
    من مقاسات مداراتهم ، و قبيح افعالهم ، و جعلت
    معاملتي مع ربي فاسترحت منهم ،،
    ؛؛ الصوفي :- أخبرني كيف وجدتهم ،،؟
    ؛؛ الراهب :- أسوأ قوم و شر أصحاب ففارقتهم ،،
    ؛؛ الصوفي :- كيف وجدتم يا أتباع المسيح معاملتكم مع ربكم؟
    ؛؛ الراهب :- .. بعد تردد .. أسوأ معاملة ،،
    ؛؛ الصوفي :- و كيف ذلك ؛؛؟
    ؛؛ الراهب :- لأنه أمرنا بكد الأبدان ،، و جهد النفوس ،، و صيام
    النهار ، و قيام الليل ، و ترك الشهوات المركوزة فى
    الجبلة ، و مخالفة الهوى الغالب ، و مجاهدة العدو
    المتسلط ، و الرضا بخشونة العيش ، و الصبر على
    الشدائد و البلوى ،،
    و مع هذه كلها جعل الأمر نسيئة فى الأخرة بعد
    الموت ، مع بعد الطريق و الحيرة ،
    فهذه حالنا في معاملتنا مع ربنا ،،
    ؛؛ الراهب :- فخبرنى عنكم ، يا معشر أتباع أحمد ؛ كيف وجدتم
    معاملتكم مع ربكم ،،؟
    ؛؛ الصوفي :- خير معاملة ،
    ؛؛ الراهب :- صفها لى ،،
    ؛؛ الصوفى :- إنه أعطانا سلفآ كثيرة قبل العمل و مواهب
    جزيله لا تحصى فنون أنواعها من نعم و الأحسان
    و الأفضال قبل المعاملة ،،
    فنحن ليلنا و نهارنا نتقلب فى أنواع مت نعمه ،
    ما بين سالف معتاد ، و أنف مستفاد ، و خالف
    منقاد ،،
    ؛؛ الراهب :- كيف خصصتم بهذه المعاملة دون غيركم و الرب
    واحد ،،؟
    ؛؛ الصوفي :- أما النعمه و الإحسان و الافضال فعموم للجميع
    ، و قد عمتنا كلنا ، و لكن خصصنا بحسن الاعتقاد
    و صحة الرأي و الإقرار بالحق و التسليم ، فوفقنا
    لمعرفة الحقائق لما أعطينا بالانقياد و الإيمان و
    التسليم ، و صدق المعاملة من محاسبة النفس و
    ملازمة الطريق ، و تفقد تصاريف الأحوال الطارئة
    من الغيب و مراعات القلب بما يرد عليه من
    الخواطر و الوحى و الإلهام ساعة بعد ساعة

    يتبع ،،

    ردحذف
    الردود
    1. ؛؛ الراهب :- زدني في البيان ،،
      ؛؛ الصوفى :- نعم ،، اسمغ ما اقول و افهمه و اعقل ما تفهم ،
      إن الله جل ثناؤه خلق الإنشان خلقآ سويآ ،
      بنيتة صحيحة تامة و قامة منتصبة و خواس
      سالمة ،
      ثم رباه و أنشأه و أنماه بفنون من لطفه و غرائب
      من حكمته إلي أن بلغ أشده و استوى ثم أتاه
      حكمآ و علمآ ، و قلبآ ذكيآ ، و سمعآ دقيقآ ،
      و بصرآ حادآ ، و لسانآ ناطقآ ، و عقلآ صحيحآ ،
      و فهمآ جيدآ ، و مشيئة و اختيارآ ، و جوارح
      طائعه ،
      .ثم علمه الفصاحة و البيان ، و الصناعة و الزراعة
      و التجارة ، و التصرف فى المعاش و طلب العز و
      السلطان و الأمر و الرياسة و التدبير و السياسة
      و سخر له ما في الأرض جميعآ من الحيوان و
      النباتات و المعادن فغذا متحكمآ عليها تحكم
      الأرباب ،،
      ثم اراد الله أن يزيده من إحسانه و فضله و جوده
      و إنعامه شيئآ أخر أجل و أشرف ،،
      و هو ما أكرم به الله ملأكته و خالص عباده و أهل
      جنته من النعيم الذي لا يشوبه نقص ولا تنغيص ،
      و هو نعيم الفردوس ، فبعث بلطفه أنبيائه و رسله
      يرغبونهم فى الجنة و يدلونهم علي طريقها كيما
      يطلبوها و يكونوا لها مستعدين قبل الوروظ إليها ،
      و لكى يسهل عليهم مفارقة ما ألفوا فى الدنيا فى
      شهواتها و لذاتها ، و تخف عليهم شدائد الدنيا و
      مصائبها ،
      .. و يحذرونهم أيضآ التواني في طلب الجنة كيلا
      يفوتهم ما وعدوا به ، فإنه من فاتته فقد خسر
      الدنيا و الأخرة و ضل ضلالآ بعيدآ ،،،،،؛،
      { فهذا رأينا و اعتقادنا يا راهب في معاملتنا مع
      ربنا ،،، و بهذا الاعتقاد طاب عيشنا في الدنيا ،
      و سهل علينا كد العبادة فلا نحس بها ، بل نرى
      أن ذلك نعمة و كرامة و عز و شرف إذ جعلنا أهلآ
      أن نذكره ، و إذ هدى قلوبنا ، و شرح صدورنا و
      نور أبصارنا ، لما عرفنا من كثرة أنعامه ، و فنون
      ألطافه وإحسانه }♤♤♤
      ؛؛ الراهب :- جزاك الله خيرآ من واعظ ما أبلغك ، و طبيب
      رفيق ما أحذقه ، و أخ ناصح ما أشفقه ،،،♡♡
      《 المصدر 》
      ▪▪《 التصوف الأسلامى فى الأدب و الأخلاق 》▪▪
      ~~ [ للدكتور / زكي مبارك ]~~
      و صل اللهم و سلم و بارك على سيدنا محمد النبى النور الكامل و اله و صحبه و سلم

      حذف
  31. السلام عليكم ورحمة الله و بركاته اهلي و احبابي ف الله اشتقت لكم واعزرو غيابي عن المدونة كل هده الفترة اضع بين يديكم بعض خواطر العباد و علوم العلماء التي جمعتها :

    اولا اعرف قدر نفسك:
    نفس ترضخ لتترك فلذة كبدها بالعراء و نفس ترضخ لتترك وترضخ يعني تستسلم و تسلم
    نفس ترضخ لدبح فلدة كبدها و نفس ترضخ لتذبح
    نفس ترضخ لترمي ولدها باليم
    نفس ترضخ لعدم الرض عن شرفها
    نفس ترضخ لتلقي بالزيت المغلي
    نفس ترضخ لتطفئ غضب الانتقام لعزتها من كافر قاتبته فرضخ تحت سيفه وعندما بثق بوجهه تركه حتي لا يكون الثأر لنفسه
    نفس ترفض مساعدة جبريل ههههه يا من تتمني مساعد عبد الصادق خادم المش عارف ايه و شمهورش
    فان كان منهجك منهج اهل الله فاسمع
    فان كنت في هدي الائمة راغبا فوطن ان تعتليك الطلائع بنفس وقور عند كل كريهة و قلب صبور في الصدر قانع لسانك مخزون و طرفك ملجم وسرك مكتوم لدي الرب ذائع و ذكرك (سمعتك) مغمور وبابك مغلق و ثغرك بسام و بطنك جائع وقلبك مجروح وسوقك كاسد وفضلك مدفون و طعنط شائع وفي كل يوم انت ذائق غصة من الدهر والاخوان و القلب قانع.

    فاعرف مقدار نفسك اولا .... كل هؤلاء لما فعلوا هذا ما الشئ الذي دفعهم معظمهم لم يروا شيئا ولم يلمسوا شيئا كما تريد ان يكشف لك انت ..... وانما وحي يوحي......كما يوحي اليك انت ايضا بقدر حجب ذنوبك فالوحي ليس مقسور علي الرسل والانبياء ولكن التشريع مقسور عليهم.... اذا انه شيئا خفي وحي في القلب كيف تصدقه و ترضخ له هذا هو الايمان بالله مع احترامي لاي تعرف اخر للايمان.
    اذا فلنؤمن بالله اولا و نكون من المؤمنين العاديون اولا قبل ان نكون من المقربينز

    ردحذف
  32. شكرا لك ا خالد

    وشكرا لكل الأعضاء لما يقدمونه .

    وشكرا لكل سائل اثار نقاشا فعالا علمنا من خبرة الاخوة والأخوات.


    تحياتي لكم جميعا 🌻🌻🌻🌻🌻🌻

    ردحذف
  33. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  34. بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على سيدنا محمد صلى الله علية وسلم
    مقالة هامة جدا فى طريق السير الى الله بدون شك
    و افهم من هذة المقالة ان الذنوب هى مدخل لدخول الشيطان لنا و كل ما يملكة الشيطان لغوايتنا هى الوسوسة و الزن فقط لا ناقة لة و لا جمل فانة فى غاية الضعف لا يملك سوى الوسوسة فقط فكيد الشيطان كان ضعيفا
    فالمقاله فى غاية الاهمية لمعرفة ما هو حجم عدوك الحقيقى و لا تغالى فى تضخيم قوتة فانة ضعيف
    ساكمل باقى قراءة المقالة فانها نفيسة
    شكرا

    ردحذف
  35. غير معرف10/8/16 6:53 م

    و

    ردحذف
  36. غير معرف10/8/16 7:22 م

    حضرتك انا فى مره كنت بصلى قيام الليل وحسيت بضوء ابيض نزل امامى فى المصليه ففى صاحب ليا حكتله اللى حصل ورده انه لا اعلم وبعد فتره صديقى دا حصلت له ظروف بسبب عمل وسحر كان معموله من ناس جمبهم مسيحين وكان ماذى جدا ووصل لشيخ وابتدا يحكيله كل اللى بيحصله عن طريف الموبيل من غير مايحكيله هو حاجه وابتدا تقريبا يشوفه ويعالجه وفعلا عالجه وبعد فتره اكتشفت ان صاحبى دا بيعالج ناس برده ولما قعدت معاه قعد حكالى على اللى حصل وانه بفضل ربنا انه بقى يعالج وكدا ابتديت اكدبه وهو حس انى مش مصدقه فى البدايه والسبب ليا انه كان الظهار ليا ولغيرى انه بيدخن وبيشرب حشيش وحاله مش مظبوط وهو طبيعته متقلبه لدرجه انه فتره يصلى ويقرب من ربنا ويتفقه فى الدين ويطلع المنبر ويخطب فى الناس ومره يبقى فى انتكاسه كدا بس اللى اضمنه انه قلبه طيب جدا ومش بياذى حد وقلبه مع ربنا بس نفسه ضعيفه ودى اللى بتغيره من كدا لكدا وف مره مع مره بدات تحصل قدامى حاجات انه يتوقع حاجه وتحصل وكدا وانا فى الفتره دى مكنتش مديله اهتمام وكنت واخده باستهتار وطنشت وبعد كدا عرفت انه عالج كذا حد كان معمولهم سحر وبيتجيلهم حالات صرع وعاوزين ينطو من السطوح والكلام دا وبيروح وفعلا بيعالجهم وف مره بينتلكم على الفيس وبيقولى مانمتش ليه قولتله مش عارف انام قالى هقوله على حاجه بس مافكرش انى بهزر ولا تضحك عليا قولتله قول قالى اقرا ايه الكرسى بعدد معين هو قاله والزلزله مره بس هتكرر اشتاتا بعدد معين برده والصمديه والمعوذتين وفعلا قرات اول يوم نمت بس حسيت ان اسمى اتنده 3 مرات كدا وتانى يوم قرات برده حسيت انى مقيد فى السرير وجسمى تقيل وبين الصحيان والنوم وحاسس باشارات بيضه رايحه جايه وعينى مفتحه تقريبا بس مش شايفه الا الاشارات البيضه دى فلما صحيت رحت بكلمه بقول عاوز احكيلك على اللى حصل انا جسمى تعبان حكالى هو على اللى حصل من غير مااقوله وقالى ماتخافش ابتديت اتعب جسمانيا بس فى الفتره دى اللى هو قالى اسمها تحميل لقيت نفسى جبت المصحف وبحفظ فى سوره البقرهوبقيت اتوقع الحاجه قبل ماتحصل وتاملات كدا غريبه وحاسس بخيالات كتيره عن الاول فى طبيعتى واصوات بتكلمنى فى دماغى ولما بقيت اقوله جسمى تعب وقعدت اساله فى اساله كتير وقالى ماتخفش وفى يوم بكلمه قلتله حاسس بتقل فى كتافى ودراعى قالى تعالى البيت ورحتله ولما رحت قعدت وقالى افرد ايدك وقرا على دماغى بس ماسمعتش ايه وابتدا يسال اساله زى هل اللى مهاه هبه من الله ولا معطاه تقريبا على مااتذكر ..هل يقدر يشوف ويسمع .. هل ياخد العهد وهل ياخده هنا ولا فى مكان تانى والاسئله دى وبعد كدا مسك ايدى وقعد يقرا برده بس ماسمعتش بيقول ايه وبعد كدا قال محمد كدا خد العهد ويقدر يعالج وكان كل حاجه يقولى اقرا بقلبك خلى نيتك لله وكدا وفيه موقف تانى حصل بس مش فاكر يوميها ولا بعدها انه جاب ماء وقرا عليه وكالعاده ماسمعتش وقالى امسح راسك ووشك وبعد كدا خلانى اشرب منه وبقيت بحس انه المايه مش نازله معدتى ولما قلتله قالى روحك بتتشبع وبعدين ابتديت ابعد شويه وهو يحس ويسالنى واقوله مفيش وبعد كدا ابتديت اقرا وابحث على النت لحد ماوصلت لهنا وقرات كتير وبقيت خايف اكون بغضب ربنا واحاول اوصل ايه اللى حصل معايا وكان ايه سببه انه يعمل كدا بالرغم انه كان بيقولى على قران مش حاجه تانيه بس لما لقيتها فتنه وممكن تسببلى اى مشاكل فى دينى وتدخلنى طريق غلط ابتديت احاول افهم بس من كتر المواضيع كله دخل فى بعضه وحبيت اسال حضرتك على اللى حصل بالظبط ويارب حضرتك ترد عليا لانى فى امس الحاجه لردك وانا اسف على الاطاله واسف انى داخل بمجهول علشان مش عارف ادخل باسم ازاى دخلت وبعد ماكتبت كله اتمسح اسف .. ياريت حضرتك تفهمنى كل حاجه وايه اللى المفروض اعمله لانى بحس انه معايا فعلا وحاسس بكل حاجه بعملها وانا مش حابب دا ولو غلط كل اللى حصل ازاى اعالجه وازاى اقدر اعالج صديقى دا وافيده وارجعه لدينه لو غلط

    ردحذف
  37. حضرتك انا فى مره كنت بصلى قيام الليل وحسيت بضوء ابيض نزل امامى فى المصليه ففى صاحب ليا حكتله اللى حصل ورده انه لا اعلم وبعد فتره صديقى دا حصلت له ظروف بسبب عمل وسحر كان معموله من ناس جمبهم مسيحين وكان ماذى جدا ووصل لشيخ وابتدا يحكيله كل اللى بيحصله عن طريف الموبيل من غير مايحكيله هو حاجه وابتدا تقريبا يشوفه ويعالجه وفعلا عالجه وبعد فتره اكتشفت ان صاحبى دا بيعالج ناس برده ولما قعدت معاه قعد حكالى على اللى حصل وانه بفضل ربنا انه بقى يعالج وكدا ابتديت اكدبه وهو حس انى مش مصدقه فى البدايه والسبب ليا انه كان الظهار ليا ولغيرى انه بيدخن وبيشرب حشيش وحاله مش مظبوط وهو طبيعته متقلبه لدرجه انه فتره يصلى ويقرب من ربنا ويتفقه فى الدين ويطلع المنبر ويخطب فى الناس ومره يبقى فى انتكاسه كدا بس اللى اضمنه انه قلبه طيب جدا ومش بياذى حد وقلبه مع ربنا بس نفسه ضعيفه ودى اللى بتغيره من كدا لكدا وف مره مع مره بدات تحصل قدامى حاجات انه يتوقع حاجه وتحصل وكدا وانا فى الفتره دى مكنتش مديله اهتمام وكنت واخده باستهتار وطنشت وبعد كدا عرفت انه عالج كذا حد كان معمولهم سحر وبيتجيلهم حالات صرع وعاوزين ينطو من السطوح والكلام دا وبيروح وفعلا بيعالجهم وف مره بينتلكم على الفيس وبيقولى مانمتش ليه قولتله مش عارف انام قالى هقوله على حاجه بس مافكرش انى بهزر ولا تضحك عليا قولتله قول قالى اقرا ايه الكرسى بعدد معين هو قاله والزلزله مره بس هتكرر اشتاتا بعدد معين برده والصمديه والمعوذتين وفعلا قرات اول يوم نمت بس حسيت ان اسمى اتنده 3 مرات كدا وتانى يوم قرات برده حسيت انى مقيد فى السرير وجسمى تقيل وبين الصحيان والنوم وحاسس باشارات بيضه رايحه جايه وعينى مفتحه تقريبا بس مش شايفه الا الاشارات البيضه دى فلما صحيت رحت بكلمه بقول عاوز احكيلك على اللى حصل انا جسمى تعبان حكالى هو على اللى حصل من غير مااقوله وقالى ماتخافش ابتديت اتعب جسمانيا بس فى الفتره دى اللى هو قالى اسمها تحميل لقيت نفسى جبت المصحف وبحفظ فى سوره البقرهوبقيت اتوقع الحاجه قبل ماتحصل وتاملات كدا غريبه وحاسس بخيالات كتيره عن الاول فى طبيعتى واصوات بتكلمنى فى دماغى ولما بقيت اقوله جسمى تعب وقعدت اساله فى اساله كتير وقالى ماتخفش وفى يوم بكلمه قلتله حاسس بتقل فى كتافى ودراعى قالى تعالى البيت ورحتله ولما رحت قعدت وقالى افرد ايدك وقرا على دماغى بس ماسمعتش ايه وابتدا يسال اساله زى هل اللى مهاه هبه من الله ولا معطاه تقريبا على مااتذكر ..هل يقدر يشوف ويسمع .. هل ياخد العهد وهل ياخده هنا ولا فى مكان تانى والاسئله دى وبعد كدا مسك ايدى وقعد يقرا برده بس ماسمعتش بيقول ايه وبعد كدا قال محمد كدا خد العهد ويقدر يعالج وكان كل حاجه يقولى اقرا بقلبك خلى نيتك لله وكدا وفيه موقف تانى حصل بس مش فاكر يوميها ولا بعدها انه جاب ماء وقرا عليه وكالعاده ماسمعتش وقالى امسح راسك ووشك وبعد كدا خلانى اشرب منه وبقيت بحس انه المايه مش نازله معدتى ولما قلتله قالى روحك بتتشبع وبعدين ابتديت ابعد شويه وهو يحس ويسالنى واقوله مفيش وبعد كدا ابتديت اقرا وابحث على النت لحد ماوصلت لهنا وقرات كتير وبقيت خايف اكون بغضب ربنا واحاول اوصل ايه اللى حصل معايا وكان ايه سببه انه يعمل كدا بالرغم انه كان بيقولى على قران مش حاجه تانيه بس لما لقيتها فتنه وممكن تسببلى اى مشاكل فى دينى وتدخلنى طريق غلط ابتديت احاول افهم بس من كتر المواضيع كله دخل فى بعضه وحبيت اسال حضرتك على اللى حصل بالظبط ويارب حضرتك ترد عليا لانى فى امس الحاجه لردك وانا اسف على الاطاله واسف انى داخل بمجهول علشان مش عارف ادخل باسم ازاى دخلت وبعد ماكتبت كله اتمسح اسف .. ياريت حضرتك تفهمنى كل حاجه وايه اللى المفروض اعمله لانى بحس انه معايا فعلا وحاسس بكل حاجه بعملها وانا مش حابب دا ولو غلط كل اللى حصل ازاى اعالجه وازاى اقدر اعالج صديقى دا وافيده وارجعه لدينه لو غلط

    ردحذف
  38. غير معرف11/8/16 11:58 م

    أخى الدكتور خالد كنت احب استفسر عن شي خاص بى

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف