الروحانيات فى الإسلام: المخاوف الروحانية والتسليطات الإلهية بين الذنوب والإبتلاءات .. حقائق منسية أم اسقاطات إنسية .. الله يبتلي الانسان بوقف الحال فلماذا نتهم الشيطان ؟

بحث في المدونة من خلال جوجل

الخميس، 11 أغسطس 2016

Textual description of firstImageUrl

المخاوف الروحانية والتسليطات الإلهية بين الذنوب والإبتلاءات .. حقائق منسية أم اسقاطات إنسية .. الله يبتلي الانسان بوقف الحال فلماذا نتهم الشيطان ؟

بسم الله الرحمن الرحيم

المخاوف الروحانية والتسليطات الإلهية
بين الذنوب والإبتلاءات
حقائق منسية أم اسقاطات إنسية


* فهرس الموضوع :

1- الله يبتلي الإنسان بوقف الحال .. فلماذا نتهم الشيطان ؟
2- خاف من الذنوب .. لأنها تطاردك في الدنيا والآخرة ؟
3- الذنوب بوابة الخوف والجوع .. لماذا نتهم الشيطان بما كسبته أيدينا ؟
4- الذنوب أم الشيطان ؟ .. والخوف من وقف الحال ؟
5- الخوف حقيقة انسانية ؟
6- ما علاقة الخوف الروحاني .. بالذنوب ؟
7- إذا كانت الذنوب مهلكات .. فالرحمات الإلهية كرامات ؟
8- قد تُصاب بمشكلة روحانية فعلا .. ولكن كيف تسعى لحلها ؟
9- هل تخاف أن تتغير أحوالك إلى الأسوأ ؟
10- مَن يدفع عنك السوء .. غير مولاك ؟
11- حقيقة وجودية .. فأين الحقيقة الإيمانية ؟
12- خالف هواك .. وتعلق بمولاك ؟
13- الخوف .. وعلاقته بالقضاء القضاء الإلهي ؟
14- الشيطان يظهر خوفه من الله .. فلماذا تخاف الجن الشيطاني ؟
15- الروحانيين الفاسدين والسحرة يخوفون الناس بالأذى ؟
16- الرسول الأعظم .. يناجي مولاه خوفا من الجلال الإلهي .. في حضرة الجمال والجلال والكمال ؟

*********************************
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . أهلا بكم ساداتي في موضوع جديد .. وهو يتعلق بأسباب حدوث المخاوف الروحانية و التسليطات الإلهية .. التي قد تحدث بسبب الذنوب أو الإبتلاءات .. وسنناقش هذا الأمر في هذا الموضوع إن شاء الله .. 
حتى تدرك حقيقة واحدة في النهاية .. أنك أنت من تكتشف بنفسك حقيقة نفسك ..!!
ثم تسأل نفسك : هل لازلت لا تخاف من ذنوبك ؟ هل لازلت تخاف الشيطان ؟ متى ستخاف من الله ؟

* أم أنك قمت بعمل اسقاطات لهذه الأمور من رأسك حتى تبحث عن الطريق السهل الذي يعالج لك مشكلتك التي هي في الأصل .. نفسك الأمارة بالسوء .. وما كسبت يداك !!

* هل المخاوف الروحانية مثل الكوابيس والمس الروحاني هي حقيقة ؟ .. حتى تظن أن الشيطان أو الجن أو العفريت يأتي ويخيفك ؟ .. أم هي مجرد أوهام نعيشها لنهرب من واقع مظلم نعيشه ؟ أم هو حقيقة ملموسة جاءت نتيجة أخطاء متراكمة وقد غفلنا عنها ؟

* كل ما سبق هو أسباب محتملة .. لحدوث التخوف الروحاني .. ولكن قبل أن تقول أنك تحدث معك أمور روحانية مخيفة .. فاسأل نفسك لماذا حدثت معك الأمور الروحانية ؟ ولماذا كلما حاولت التخلص منها تظل متواجدة معك أو تعود إليك ؟

* لطالما آمنت أن الخوف الروحاني ووقف الحال .. لهما علاقة وثيقة بالذنوب والإبتلاءات .. فكلما تحرر الإنسان من قيود ذنوبه وصدق في إيمانه وقت نزول البلاء .. كلما تحرر من مخاوفه الروحانية وتحركت أحواله في مسارها الصحيح .. ولكن من يعقل هذا الكلام ؟

* تنبيه هام جدا : وحينما أتكلم عن الخوف بصفة عامة " مثل وقف الحال حين الابتلاء ".. أو عن الخوف الروحاني بصفة خاصة ..  فليس المقصود به الخوف الذي يحدث معه اضطراب نفسي أو انزعاج مؤقت .. لا .. فهذا أمر طبيعي جدا ..

* ولكن أقصد به الخوف الذي يؤدي إلى الإنهيار النفسي والإيماني .. حتى نظن بان الله تخلى عنا ولم يعد يسمع دعائنا .. أو حتى نصل نتيجة الخوف الروحاني إلى تعظيم الجن والشيطان حتى نصل إلى مرحلة الهوس الدائم بملاحقة الشيطان لنا وأنه أوقف حياتنا وزواجنا ورزقنا .. وكأن الشيطان أصبح له سلطة النفع والضر علينا ..
ثم نبدأ نتيجة هذا الإنهيار النفسي بالطعن في كلام الله وظن السوء بالله والإعتراض على قضاء الله ..
نبدأ بسم الله

توكلت على الله

*****************************

..:: الخوف حقيقة انسانية ::..

* الخوف غريزة مخلوقة في الإنسان .. إن زادت عن حد المعقول قد تؤدي إلى وهن وضعف وانعدام لشخصية الإنسان .. وإن قلَّت أدَّت إلى قسوة وجحود واستباحة الآخر .. !!

* ومعنى الخوف .. هو توقع مكروه قد يحدث .. نتيجة أمر ما حدث .. فالذي يكذب يخاف أن ينكشف أمره ، الذي يُجيب في امتحان بطريقة خطأ يخاف من الرسوب .. والذي لا يعمل مع الله يخاف من عذابه في الدنيا والآخرة .. وووو


* والحق أن الخوف في حقيقته هو صفة رقابة أوجدها الله في نفس الإنسان حتى تحفظ عليه علاقته مع المجتمع ومع ربه .. فلا نؤذي أحدا خوفا من الإنتقام .. ولا نعصي الله خوفا من العقاب .. فهذا هو الخوف الحميد الذي أوجده الله في الإنسان ..

* لكن هناك خوف ذميم كأن نعيش في مخاوف نفسية لا حقيقة لها .. مثل من يخاف الشيطان والجن في حين أن الله يقول : ( إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفاً ) النساء76 .. فهذا خوف ذميم .. تم بناؤه على وهن في نفس الإنسان لابتعاده عن ربه .. ولو كان هذا الانسان عنده شيئا من الإيمان لقال : ( قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلاَّ مَا كَتَبَ اللّهُ لَنَا هُوَ مَوْلاَنَا وَعَلَى اللّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ ) التوبة51 ..

*****************************
..:: ما علاقة الخوف الروحاني .. بالذنوب ؟ ::..

الذنوب : هي مفتاح الشيطان الأزرق

* كلما زادت ذنوب العبد خاصة فيما يتعلق بحقوق العباد .. كلما تسلط عليه الشيطان بوسواس الخوف المذموم .. حتى تتحول  إلى خيالات .. ثم لشكوك في كلمات الله .. ثم يأس عن رحمته في أن الله سينصره .. ثم لجحود وكفر .. !!

* ولذلك من يعيش مع الله يكن مطمئنا لقضاء الله وإن كان قهرا .. لأنه يعلم أن القهر الإلهي للمؤمن هو في ذاته رحمة إلهية لمن كان له بصيرة ..

* الذنوب تتحول إلى سواد في القلب .. مما يكون سببا لجذب العالم الناري الأزرق (الشيطان) .. حتى يصبحوا قرناء سوء لك .. ويبدأ الإنهيار الإنساني .. !! .. يقول تعالى : ( وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَاناً فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ ) الزخرف36 .. 
فإن وصلت لهذه المرحلة من الإنهيار .. فيجب عليك أن تخاف فعلا .. ليس من الشيطان .. وإنما من سوء الخاتمة ..!!

*******************************

..:: لماذا يجب أن تخاف من ذنوبك ؟ ::..

لأنها تتسبب في وقف حالك في الدنيا والآخرة ..!! .. لأنها قد تسلط عليك شياطن الجن .. وقد تتسبب لك في حدوث مصائب لك مثل أن تغرقك في بحر النفس الأمارة بالسوء والتوهان والضياع في الدنيا .. وتغرقك في نار جهنم في الآخرة .. 

* يقول تعالى في قوم نوح عليه السلام الذين كفروا به : ( مِمَّا خَطِيئَاتِهِمْ أُغْرِقُوا فَأُدْخِلُوا نَاراً فَلَمْ يَجِدُوا لَهُم مِّن دُونِ اللَّهِ أَنصَاراً ) نوح25

* وقال ربنا في قوم فرعون : ( فَأَهْلَكْنَاهُم بِذُنُوبِهِمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَونَ وَكُلٌّ كَانُواْ ظَالِمِينَ ) الأنفال54

* الذنوب تؤدي إلى استبدال النِّعَم بالنِّقَم بسبب انحراف النفس عن منهج الله .. اقرأ قوله تعالى : ( ذَلِكَ بِأَنَّ اللّهَ لَمْ يَكُ مُغَيِّراً نِّعْمَةً أَنْعَمَهَا عَلَى قَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنفُسِهِمْ وَأَنَّ اللّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ) الأنفال53

***************************

..:: إذا كانت الذنوب مهلكات .. فالرحمات الإلهية كرامات ::..

إذا كانت الذنوب مهلكات  .. فهي لا تساوي شيئا في جناب الرحمات ؟ أين نجد هذا الكلام في كلام الله ؟
اقرأ هذا الكلام الرائع والدقيق من كلام ربنا .. كلام من نور..

1- الإيمان والتوبة بصدق يؤدي إلى استبدال النقم بالنعم .. يقول مولانا تبارك وتعالى في قوم يونس عليه السلام: ( فَلَوْلاَ كَانَتْ قَرْيَةٌ آمَنَتْ فَنَفَعَهَا إِيمَانُهَا إِلاَّ قَوْمَ يُونُسَ لَمَّا آمَنُواْ كَشَفْنَا عَنْهُمْ عَذَابَ الخِزْيِ فِي الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَى حِينٍ ) يونس98

فبعد الكفر والجحود .. عادوا للإيمان بصدق قلب وعزيمة مخلصة .. فكشف عنهم العذاب ومتعهم في الدنيا إلى يوم يلقونه ..

* شرح من التفسير الميسر : ( لم ينفع الإيمان أهل قرية آمنوا عند معاينة العذاب إلا أهل قرية يونس بن مَتَّى, فإنهم لـمَّا أيقنوا أن العذاب نازل بهم تابوا إلى الله تعالى توبة نصوحا, فلمَّا تبيَّن منهم الصدق في توبتهم كشف الله عنهم عذاب الخزي بعد أن اقترب منهم، وتركهم في الدنيا يستمتعون إلى وقت إنهاء آجالهم )

2- كرامات لمن فعل الفاحشة وظلم نفسه .. يقول تعالى أيضا : ( وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُواْ أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُواْ اللّهَ فَاسْتَغْفَرُواْ لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللّهُ وَلَمْ يُصِرُّواْ عَلَى مَا فَعَلُواْ وَهُمْ يَعْلَمُونَ ) آل عمران135

فكلنا يعصي ولكن من منا يتوب ويرجع إلى الله كلما عصى الله ؟!

3- كرامات للمخطئين الذين يتخبطون بين العمل الصالح والسيء ..
( وَآخَرُونَ اعْتَرَفُواْ بِذُنُوبِهِمْ خَلَطُواْ عَمَلاً صَالِحاً وَآخَرَ سَيِّئاً عَسَى اللّهُ أَن يَتُوبَ عَلَيْهِمْ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ) التوبة102

ولكن بشرط الإعتراف أنك مقصر في حق الله .. ودائم الرجوع إلى الله كلما عصيت ..
فكلنا يعصي .. ولكن مَنْ مِنَّا يتوب ؟!!

* فمن أراد الإغتراف فعليه بالإعتراف ..

* إذا أردت أن تغترف من فضل ربك ورحمته .. فاعترف بنقيصتك وذنوبك طالبا هدايته .. والله غفور رحيم .

* فمن ستره مولاه .. لا يُفضح إلى منتهاه ..

***************************

..:: خاف من الذنوب .. لأنها تطاردك في الدنيا والآخرة ::..

* قلنا أن رحمات الله موجودة .. نعم ..
ولكن بشرط أن لا تغفل عن ذنوبك وما فعلته في حق الله .. وتُسرع بالتوبة وطلب الغفران .. فلا تؤجل توبتك ظنا منك أن العمر طويل .. !!

* فإذا كنت تظن أن الذنوب تطاردك في الآخرة .. فأنت مخطيء تماما .. فالذنوب تطاردك في الدنيا .. وعليك أن تخاف من ذنوبك قبل أن تخاف من الشيطان الذي يطاردك .. لماذا ؟
لأن الشيطان لا يعمل إلا على الذنوب الموجودة بالعبد .. فبغير هذه الذنوب فلن يكون له سلطان عليك أبدا .. !!
وقلت في الموضوع السابق وأشرت لذلك بقوله تعالى : ( إِنَّ الَّذِينَ تَوَلَّوْاْ مِنكُمْ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ إِنَّمَا اسْتَزَلَّهُمُ الشَّيْطَانُ بِبَعْضِ مَا كَسَبُواْ ) آل عمران155 ..
فالذنوب كانت سببا ومدخلا لإغواء الشيطان لهم .. حتى أنهم غفلوا عن أمر النبي صلى الله عليه وسلم وتركوا موقع الجهاد .. !!

* تأمل قوله تعالى : ( فَأَصَابَهُمْ سَيِّئَاتُ مَا كَسَبُوا وَالَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْ هَؤُلَاء سَيُصِيبُهُمْ سَيِّئَاتُ مَا كَسَبُوا وَمَا هُم بِمُعْجِزِينَ ) الزمر51
فكما أصاب السابقين سيئات ما كسبت أيديهم .. فأيضا سيصيب الذين ظلموا الآن سيئات ما كسبوا .. ولن يفلتوا من عقاب الله أبدا .

* يا إنسان .. قبل أن تتهم شيطانك .. اتهم نفسك وحاسبها قبل أن تقف بين يدي الله .. فسيئاتك ستكون سبب تعاستك : ( وَلَوْ أَنَّ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعاً وَمِثْلَهُ مَعَهُ لَافْتَدَوْا بِهِ مِن سُوءِ الْعَذَابِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَبَدَا لَهُم مِّنَ اللَّهِ مَا لَمْ يَكُونُوا يَحْتَسِبُونَ . وَبَدَا لَهُمْ سَيِّئَاتُ مَا كَسَبُوا وَحَاقَ بِهِم مَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُون ) الزمر47-48

* ولذلك في العلاجات الروحانية .. دائما منهجي مع من يتابعون معي العمل بالعلاجات مثل الرقية .. والمنهج هو الإعتراف في محراب العبودية (سجودك) بالذنوب ثم التوبة ثم الاستغفار ثم العمل مع الله ..
فبغير ذلك .. لا تتعب نفسك في العلاج .. فأقصى ما تصل إليه .. راحة مؤقته .. ثم يعود إليك الأذى الروحاني .. لأنك لا تريد العمل مع الله .. بل تريد عصا موسى التي تحقق الكرامات لك .. !!
فبقدر عملك يكن مددك .. ولا يظلم ربك أحدا .

* ولذلك لا أتعامل مع المخادعين .. الذين يخدعون أنفسهم بأنهم لا يستطيعون فعل شيء .. ومغلوبين على أمرهم بالسحر والجن والشيطان .. !!
فهؤلاء لا يريدون العمل بحق مع الله .. ويظلوا يندبون حظهم .. ويشكون ربهم .. ويقيسون أحوالهم بأحوال غيرهم .. يائسون في ظنهم .. ساقطون في أوحالهم .. يتعالون عن الإعتراف بذنوبهم .. لا يشكرون عبدا ولا يحمدون ربا .. !!

*****************************

..:: الذنوب بوابة الخوف والجوع ::..
فقر وألم نفسي .. فلماذا نتهم الشيطان بما كسبته أيدينا ؟

* الذنوب بوابة الخوف والجوع .. فقد تؤدي بك إلى الجوع وهو رمز للفقر الظاهري والخوف وهو رمز للألم النفسي .. واقرأ معي قوله تعالى : ( وَضَرَبَ الله مَثَلاً قَرْيَةً كَانَتْ آمِنَةً مُّطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَداً مِّن كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ الله فَأَذَاقَهَا الله لِبَاسَ الجوع والخوف بِمَا كَانُواْ يَصْنَعُونَ ) النحل: 112
فهل يجب أن نخاف الآن من ذنوبنا .. أم سنظل عنها غافلين ؟!!

* هل سنعترف بذنوبنا في سجودنا لله ، ثم نتوب عنها ، ثم نستغفر منها ، ثم نرتقي بالعمل الصالح مع الله .. !!

* أَمْ نظل نقول أن الشيطان أوقف حياتي .. بسبب السحر والمس العاشق .. !!

* فإذا كان الأمر كذلك .. فلماذا لم تتهم الله بوقف الحال ؟
لأنه قد يحرمك كل شيء بلا سبب .. على سبيل الإمتحان ..
فهل ستذهب إلى راقي ليرقيك من ابتلاء الله لك ؟!!
عجيب أمر الناس ..!!

* تعال معي افهم وتعلم الحكمة الإلهية .. حتى تتعرف إلى الله بصورة أكبر وأعمق .. لعلك تقف في محراب العبودية ملتزما بقوله ( إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ) .. بحق وبصدق في المعاملة ..

* أبصر كلمات الله بعمق حتى تفهم كيف تصير العلاقة بين الرب والعبد ..
واعلم أن الإبتلاء ليس وقف حال .. وإنما ارتقاء حال .. ولكن أكثر الناس لا يعقلون ..!!

***************************

..:: الذنوب أم الشيطان .. والخوف من وقف الحال ::..

تأمل قوله تعالى : ( فَإِن تَوَلَّوْاْ فَاعْلَمْ أَنَّمَا يُرِيدُ اللّهُ أَن يُصِيبَهُم بِبَعْضِ ذُنُوبِهِمْ وَإِنَّ كَثِيراً مِّنَ النَّاسِ لَفَاسِقُونَ ) المائدة49

* إذا لم تخف من ذنوبك .. فأنت قد فقدت طريق الصواب في تصحيح مسارك في الحياة .. !!
فهل تظن أن الذنوب مُهلكه فقط في بحر ظلمات النفس .. أو حاجبة لروحك عن إدراك ما وراء الحس .. لا .. أنت مخطأ !!

* فالذنوب توقف لك الحال تماما .. وتسبب لك الحرمان في الرزق ماديا ومعنويا كما قلنا سابقا (مواضيع سابقة) .. فقد تصبح لعنة تطاردك مدى الحياة بل وبعد الممات مثلما حدث مع قوم نوح وفرعون وقومه .. فعليك أن تخاف من ذنوبك ..!!

* الناس تخاف وقف الحال (رزق مال أو زواج) بسبب السحر .. وتخاف الشيطان بسبب الخيالات أو المس العاشق أو غير ذلك .. ولكنهم لا يسألون لماذا يتسلط عليهم الشيطان ؟!! وكيف يستطيع أن يسيطر على إنسان بالوسوسة حتى يخضع لكلامه .. ؟!!
الإجابة ببساطة : لأنه لم يخضع لكلام الله ..  
عجيب أمر هؤلاء الناس .. !!

***************************
..:: الله يبتلي الإنسان بوقف الحال .. فلماذا نتهم الشيطان ؟ ::..

( وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوفْ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الأَمَوَالِ وَالأنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ ) البقرة155
الآية السابقة تظهر بوضوح أن الابتلاء بالخوف والموت ونقص الأموال والثمرات هو مِن فعل الله في الكون .. وكل البشرى لمن صبر .. فهل نحن صابرون ؟

* ألا تلاحظون شيئا في الآية السابقة .. وكأنها تُطمئِنَك بأن الفاعل هو الله .. فلو لم يأذن بهذا الفعل .. فلن يكون هناك شيئا حادثا .. فلا تخاف غيره ولا ترجو سواه ..

* حتى تقول أن الفاعل هو الله وليس الشيطان أو السحر .. حتى لا تنسب الفعل لغير الله على وجه التحقيق .. وحتى تطمئن أن كل شيء بقضاء وقدر .. وأن الشيطان لن يفعل لك أمر خارج عن إرادة الله .. وأن الساحر لن يحرمك بسحره رزقا كان الله موصله إليك .. ولن يزيدك في رزقا قدره الله لك .. ولن يمنحك رزقا الله مانعه عنك ..

* فالأمر أمر الله .. والحكم حكم الله .. ولا راد لأمره .. والعاقبة للمتقين . فكن مؤمنا بمَن أذِنَ بالضُّرِّ على أنه هو أيضا القادر على دَفعِ الضر ..

* فمن قَدَرَ على السَّلب .. هو القادر أيضا على الوَهْب .. فلا ترجو غيره ..

* فكن مع الله بصدق العبودية .. يكسوك بأنوار الربوبية .

***********************

..:: قد تُصاب بمشكلة روحانية فعلا .. ولكن كيف تسعى لحلها ::..

ليست المشكلة في الإصابة الروحانية أو حدوث أي ابتلاء أيا ما كان نوعه .. ولكن المشكلة تَكمُن في كيفية التعامل مع هذا الابتلاء أو الإصابة الروحانية ..

* فرق بين أن أسعى لحل مشكلة وأنا متوكل على الله مطمئن القلب في أن هذا كان بإذن من الله .. وأنه طالما أذِنَ بذلك فهو لحكمة ولخير لا أدرك حقيقته .. أو قد يكون أن الله أذِنَ بهذا الابتلاء كعقاب لذنوبٍ أرجو من الله العفو منها ..

* وبين أن أسعى لحل مشكلة وأنا مضطرب وناقم وكارها وساخطا على قضاء الله .. قائلا لماذا يحدث معي هذا .. ولماذا فلان لم يحدث له ذلك وهو لا يصلي ولا يصوم .. ولماذا حالي في هبوط دائم .. ؟
والطريف أن الإجابة .. هي أنك إنسان ساقط وحاقد .. فمن الذي يقول أنك تستحق أفضل مما أنت عليه ؟!!
فلو لم يكن لك غير خطيئة السخط على القضاء .. لكفاك بهذا جريمة مع الله .!!

*****************************

..:: هل تخاف أن تتغير أحوالك إلى الأسوأ ؟ ::..

* تأمل قول تعالى : ( إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ ) الرعد11
يشرحها قوله تعالى : ( ذَلِكَ بِأَنَّ اللّهَ لَمْ يَكُ مُغَيِّراً نِّعْمَةً أَنْعَمَهَا عَلَى قَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنفُسِهِمْ وَأَنَّ اللّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ) الأنفال53

* فالله لا يغير من النعمة التي أنعم بها عليك إلا إذا غيَّرَتَك نفسك الأمارة بالسوء وحرضتك على إفساد العلاقة مع الله .. وذلك بتجاهل التعاليم الإلهية والغفلة والكلام في أعراض الخلق وإلصاق التهم بالناس بلا دليل ولا برهان .. وأكل أموال الناس بغير حق .. ووو ..
فإذا كنت تخاف من سلب النعمة التي تعيش فيها .. فعليك أن تخاف الله .. بأن ترضي الله كما طلب منك .

* فإذا أردت أن تحافظ على النعمة .. فاحمده بأفعالك وليس فقط بلسانك ..
وإذا أردت أن تستعيد نعمة .. فاستغفره بأفعالك وليس فقط بلسانك
وإذا أردت أن تتغير أحوالك من السلب إلى العطاء .. فغير قلبك بأفعالك وليس فقط بلسانك ..

* والذي أقصده من الأفعال هو .. صدق العلاقة مع الله بالعمل الصالح لإثبات صدق نيتك مع الله .. في أنك تريد أن تكون إنسان كما طلب الله منك ... أو بمعنى أدق كن صادقا في مناجاتك لربك ( إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ) الفاتحة5 ..
فهل أنت صادق في مناجاتك لربك ؟..
أم مجرد كلمات محفوظة ترددها ؟
فمتى ستتحقق وستفعل بما تقول ..!!

********************************
..:: مَن يدفع عنك السوء .. غير مولاك ؟ ::..

يقول تعالى : ( وَإِذَا أَرَادَ اللّهُ بِقَوْمٍ سُوءاً فَلاَ مَرَدَّ لَهُ وَمَا لَهُم مِّن دُونِهِ مِن وَالٍ ) الرعد11
قد يريد الله بك سوءا .. فلن يدفعه أحد عنك .. ولا حتى الملائكة الحفظة .. لأنها إرادة الله النافذة .. ولكن لماذا قد يريد بك السوء ؟
فقد يريد أن يجعلك تنتبه إلى أنك غافل يا إنسان عن مولاك .. فانتبه ..
وقد يريد أن يعاقبك على أفعال أنت فعلتها يريد أن يطهرك منها ..
وقد يكون لامتحانك حتى تشهد على نفسك هل أنت صادق الإيمان أم مُدَّعي للإيمان ..

* وفي كل الأحوال الحق يريد أن ينبِّهَك إلى شيء مهم جدا وهو .. أنه لن يكون لك مولى ليصرف عن هذا السوء غيره هو سبحانه .. لأنه هو القائل : (وَمَا لَهُم مِّن دُونِهِ مِن وَالٍ ) الرعد11 .. لماذا ؟
 لأنه سبحانه القائل : ( وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ ) الأنعام18

**************************

..:: حقيقة وجودية .. فأين الحقيقة الإيمانية ؟ ::..

* حقيقة وجودية : ( قُلْ مَن يُنَجِّيكُم مِّن ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ تَدْعُونَهُ تَضَرُّعاً وَخُفْيَةً لَّئِنْ أَنجَانَا مِنْ هَـذِهِ لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ . قُلِ اللّهُ يُنَجِّيكُم مِّنْهَا وَمِن كُلِّ كَرْبٍ ثُمَّ أَنتُمْ تُشْرِكُونَ ) الأنعام63

* فإذا طلبت الله بصدق الإيمان .. فأبشر بدفع السوء عنك ونجاتك من كل كرب .. لأنه سبحانه يقول : ( إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا ) الحج38 ،  ( ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ مَوْلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَأَنَّ الْكَافِرِينَ لَا مَوْلَى لَهُمْ ) محمد11

* فهل أنت مؤمن صادق الإيمان .. حتى يكون الله مولاك ؟
فإذا طَلَبتَ ذلك بصدق ، ودَعَوتَ بصدق ، وآمنتَ بصدق أن الله هو مولاك ..
فخالف هواك ..
فإن لك حق حقيقة .. وحقيقة الإيمان أن يكون هواك تبعا لما جاء به رسول الله صلى الله عليه وسلم .. باتباع منهج ( فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ) محمد19

******************************

..:: خالف هواك .. وتعلق بمولاك ::..

* الله قد يريد بك سوءا ولن يدفعه عنك إلا هو .. لأنه هو الفاعل أي أَذِنَ بحدوث هذا لك .. فلماذا تطلب غير الله لك وليا وناصرا ومعينا ..!!
فسواء كان الابتلاء امتحانا أو عقابا ..
فإلى متي ستظل تقول يا عبد أدركني ؟
ومتى ستقول يارب أغثني ؟

* فَمَنْ تعلَّق بمولاه وخالف هواه .. أنزَلَ به لُطفاً وأنعَمَ عليه برضَاه

* فهل بعد ما علمته الآن .. ستظل غاضبا من قدرك ومتهما لقضاء الله بالظلم مما نزل بك من بلاء ؟ .. أم ستذهب إلى محكمة أهل الدنيا لتشكو الله ؟.. أم ستذهب إلى الناس مستنكرا من قضاء الله ..؟
افعل ما شئت فلن ينالك إلا ما قسمه الله لك .. شِئْتَ أم أَبَيْتَ ..

* اعلم أن بقدر الإحسان يأتيك بالإحسان .. وبقدر الهجر منك والنسيان يُنزِل بك الإهانة والخذلان .. وبقدر طلب العفو الغفران يُنعم عليك بمَددٍ من حضرتي الرحيم الرحمن ..  

****************************

..:: الخوف .. وعلاقته بالقضاء القضاء الإلهي ::..

سيدي الكريم : لو كان في قلبك شيء من معرفة الخوف لله رب العالمين ما كنت لتسخط على قضاء الله ..
ألا يكفيك شرفا أن القضاء من الله .. ؟!

* فأنت إما أن تعتقد أن الله عدل في قضاؤه .. أو ظالم في قضاؤه ..
فالقول بالرضا منك على قضاء الله شهادة منك أن الله عدل
والقول بالسخط منك على قضاء الله شهادة منك أن الله ظالم ( وحاشاه)
فانظر إلى أي شهادة تريد أن تقابل بها رب العالمين .. وبقدر ظنك في مولاك .. ستجد الحكم نازل بك لُطفا أو عليك قهرا .. ولا يظلم ربك أحدا .

**************************
..:: الشيطان يظهر خوفه من الله ::..

{ وَإِذْ زَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ وَقَالَ لاَ غَالِبَ لَكُمُ الْيَوْمَ مِنَ النَّاسِ وَإِنِّي جَارٌ لَّكُمْ فَلَمَّا تَرَاءتِ الْفِئَتَانِ نَكَصَ عَلَى عَقِبَيْهِ وَقَالَ إِنِّي بَرِيءٌ مِّنكُمْ إِنِّي أَرَى مَا لاَ تَرَوْنَ إِنِّيَ أَخَافُ اللّهَ وَاللّهُ شَدِيدُ الْعِقَابِ } الأنفال48

{ كَمَثَلِ الشَّيْطَانِ إِذْ قَالَ لِلْإِنسَانِ اكْفُرْ فَلَمَّا كَفَرَ قَالَ إِنِّي بَرِيءٌ مِّنكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ } الحشر16

فالشيطان يجهر بأنه يخاف الله ..
ونحن نجهر بأننا نخاف الشيطان ؟!!
فهل هذا يُعقل يا ناس !!
حرام عليكم هذا التفكير العجيب الذي تصورون به الجن الشيطاني !!

***************************

..:: الروحانيين الفاسدين والسحرة يخوفون الناس بالأذى ::..

ومن الأمور العجيبة أن تجد الناس تخاف من الساحر .. وهذا أمر طبيعي .. ولكن الشيء الغير طبيعي أن أفقد الإيمان بالله وأعتقد في الساحر ..!!
وبدلا من أن أتمسك بإيماني بالله وأقول : ( قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلاَّ مَا كَتَبَ اللّهُ لَنَا هُوَ مَوْلاَنَا وَعَلَى اللّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ ) التوبة51 ..
أصبحنا نقول .. الساحر أوقف حالي ويخوفني بإرسال الجن الشيطاني .. وسيخرب بيتي .. وووو .. وكأن هذا الساحر أصبح متصرفا في مُلك الله .. نيابة عن الله ..!!
ما هذا الكلام يا سادة .. ؟

# اقرأ معي قوله تعالى .. وهو يشرح هذه المسألة تفصيلا #

( الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ . فَانقَلَبُواْ بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللّهِ وَفَضْلٍ لَّمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُواْ رِضْوَانَ اللّهِ وَاللّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ . إِنَّمَا ذَلِكُمُ الشَّيْطَانُ يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءهُ فَلاَ تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ ) آل عمران173-175

* ملخص هذه القصة :.. أنه قال بعض المشركين للمؤمنين بعد غزوة أحد .. خافوا من أبو سفيان ومن معه فإنهم عائدون لكم لاستئصالكم فاحذروهم ..
* فماذا كان قول المؤمنين ؟
قالوا : (حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ)

* فماذا كان جزاء تفويض أمرهم لله ؟
(فَانقَلَبُواْ بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللّهِ وَفَضْلٍ لَّمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ)

* ومَن الذي كان جاء ليخيف المؤمنين بأبو سفيان ومَن معه ؟
الشيطان أرسل رسولا من الإنس ليخيف المؤمنين .. ( إِنَّمَا ذَلِكُمُ الشَّيْطَانُ يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءهُ ) .. أي يخوفكم بأولياءه ..

* هل كان الإيمان شرط لمواجهة رسل الشيطان ؟
نعم .. ( فَلاَ تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ )

* كانت هذه قصة واقعية حدثت في عهد النبي .. وجاء رسول الشيطان في صورة إنسية ليخيف المؤمنين .. ( مثلما يرسل الشيطان .. الروحاني الفاسد أو الساحر الملعون ليخيفكم ويقول أنه سيؤذيكم ) ..
ولكن هذا لم يمنع المؤمنين عن التعلق بالله وتفويض الأمر لله وتوكيل الأمر إلى الله .. لأنه مولاهم .. وطالما الله مولاهم .. فإن الكافرين لا مولى لهم .. ( ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ مَوْلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَأَنَّ الْكَافِرِينَ لَا مَوْلَى لَهُمْ ) محمد11

افهم الآتي جيدا :

* فإذا كان الله مولاك .. فاتبع أمر الله بعدم الخوف من رسل الشيطان (فَلاَ تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ ) آل عمران175 .. لماذا يارب لا نخافهم ؟
( إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا ) الحج38 .. لماذا يارب تدافع عنا ؟
( ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ مَوْلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَأَنَّ الْكَافِرِينَ لَا مَوْلَى لَهُمْ ) محمد11 ..

* أرجو أن يكون الأمر قد اتضح لكم .. بأن مدد الله لن يأتي إلا بالإيمان الصادق مع الله .. ( إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ) الفاتحة5 ، (حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ) .
وتيقن من قوله تعالى : ( إِنَّ اللّهَ لاَ يَخْفَىَ عَلَيْهِ شَيْءٌ فِي الأَرْضِ وَلاَ فِي السَّمَاء ) آل عمران5 ..
فالله رقيب ومطلع علينا .. ولا يحدث شيء في الكون إلا بإذنه . فطمئن لفعل الله .. ولكن كن صادق الإيمان .

*************************
..:: مسك الختام ::..
..:: الرسول الأعظم .. يناجي مولاه خوفا من الجلال الإلهي ::..
..:: في حضرة الجمال والجلال والكمال ::..

* كان يتوسل النبي صلى الله عليه وسلم في سجوده قائلا .. ( اللهم أعوذُ برضاك من سخطِك ، وبمعافاتِك من عقوبتِك ، وأعوذُ بك منك .. لا أُحْصى ثناءً عليك أنت كما أثنيتَ على نفسِك ) ..

فهو يتعوذ بالجمال الإلهي ( الرضا والعفو ) من الجلال الإلهي ( السخط والعقوبة ) .. ثم يختم بالإعتراف بالكمال الإلهي ( لا أحصي ) ..
فهل لنا في رسول الله أسوة حسنة .؟!
بأن نخاف من سلطان الجلال الإلهي .. بصدق الإيمان ، و بحُسن الظن بالله ، والأدب مع الله ، والرضا بالله ، والتوكل على الله ، واليقين في الله ، والإخلاص لله في القول والفعل ..!!

تحياتي لكم .

**********************

يمكنك تحميل الموضوع من صفحة الكتب ( اضغط هنا )

***********************

والله أعلم 

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم


هذه المقالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام - ولا يحق لأحد نقل أى موضوع من مواضيعة إلا بإذن من صاحب المدونة - ا/ خالد ابوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة فعليه بالاشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي . ولا يحق لأحد النسخ أو الطباعة إلا بإذن من صاحب المدونة الأستاذ / خالد أبوعوف

هناك 106 تعليقات:

  1. محمد التركى11/8/16 1:43 م

    الله يفتح عليك فتوح العارفين استاذى الغالى
    احاول الاتصال بك من مده كبيره
    انى والله احبك ف الله

    ردحذف
    الردود
    1. آسف يا محمد .. كان عندي مشغوليات كثيرة الشهور الماضية .. مع ظروف مرض والدتي ( الحمد لله أصبحت في خير حال ) .. وكان الظرف الاخير بالذات قد منعني عن النزول للقاهرة ...
      أعتذر لك مرة ثانية .. ولعل الله يجمعنا قريبا ..
      وأخشى أن يكون تليفونك قد تم محوه لأنه حدثت مشكلة في تليفوني أضاعت الكثير من الأرقام .. فلو تكرمت أرسل رسالة تخبرني بها أن هذا رقم تليفونك ..
      وآسف لك مرة أخرى .. وشكرا لك محاولة تواصلك ..
      تحياتي لك

      حذف
  2. خواطر روحية للأستاذ/ خالد أبو عوف

    1🌿- من أراد الإغتراف فعليه بالإعتراف .

    2🌿- إذا أردت أن تغترف من فضل ربك ورحمته .. فاعترف بنقيصتك وذنوبك طالبا هدايته .. والله غفور رحيم .

    3🌿- من ستره مولاه .. لا يُفضح إلى منتهاه .
    4🌿- من قَدَرَ على السَّلب .. هو القادر أيضا على الوَهْب .. فلا ترجو غيره .

    5🌿- كن مع الله بصدق العبودية .. يكسوك بأنوار الربوبية .
    6🌿- مَنْ تعلَّق بمولاه وخالف هواه .. أنزَلَ به لُطفاً وأنعَمَ عليه برضَاه
    7🌿- اعلم أن بقدر الإحسان يأتيك بالإحسان .. وبقدر الهجر منك والنسيان يُنزِل بك الإهانة والخذلان .. وبقدر طلب العفو الغفران يُنعم عليك بمَددٍ من حضرتي الرحيم الرحمن .
    8🌿- بقدر ظنك في مولاك .. ستجد الحكم نازل بك لُطفا أو عليك قهرا .
    طيب الله خاطرك أستاذنا و جزاك عنا خير الجزاء 🙏

    ردحذف
  3. (( أَلا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ*الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُون ))

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله واهب المنن والصلاة والسلام على أفضل الرسل سيدنا محمد وآله وصحبه صلاة تقينا بها شر الفتن ما ظهر منها وما بطن

    مازلنا فى الاسكندريه مع اولياء الله (من رجال الشاذلية)
    معنا اليوم : سيدي الشيخ داود بن ماخلا رضى الله عنه.

    الشيخ / داود بن ماخلا

    من رجال الشاذلية بالإسكندرية سيدى الشيخ داود الكبير بن ماخلا
    رضى الله عنه ثالث الخلفاء الشاذلية
    أخذ عن سيدى أحمد بن عطاء الله السكندرى وهو شيخ سيدى محمد وفا الشاذلى رضى الله عنهم أجمعين .

    ومقامه في شارع متفرع من شارع الحجارى فى رأس التين بالإسكندرية .
    كان رضى الله عنه شرطياً فى بيت الوالى بالإسكندرية وكان يجلس تجاه الوالى وبينهما إشارة يفهم منها وقوع المتهوم أو براءته فإن أشار إليه أنه برئ عمل بإشارته أو أنه فعل ما اتهم به عمل بذلك .

    ومن كلامه رضى الله عنه فى كتابه المسمى (( بعين الحقائق ))

    فى قول صلى الله عليه وسلم إنما الأعمال بالنيات
    وإنما لكل امرئ ما نوى : على قدر ارتقاء همتك فى نيتك يكون ارتقاء درجتك عند عالم سريرتك .

    وكان رضى الله عنه يقول :
    إنما كانت العلل والأسباب لوجود البعد والحجاب ،
    ومن استنار قلبه علم أن الخضوع لرب الأرباب حتمٌ لازمٌ للعبد من غير العلل
    .
    وكان رضى الله عنه يقول :
    للولى نوران: نورُ عطفٍ ورحمة يجذب به أهلِ العناية ،
    ونورُ فيضٍ وعزة وقهر يدفع به أهل البعد والغواية ،
    لأنه يتصفح بين دائرتى فضلٍ وعدل ،
    فإذا أقيم بالفضل ظهر فجذب فنفع ،
    وإذا أقيم بالعدل والعز حجب فخفى ودفع ،
    ولذلك أقبل بعضٌ وأدبر بعض.

    ومن أقواله رضى الله عنه :
    كلما ازداد علم العبد زاد افتقاره ومطلبه وعلت همته ،
    لأنه فى حال جهله يطلب العلم وفى حال علمه يطلب جلاء العلوم .
    والمعلومات درجات لا غاية لمنتهاها ولا حد لعلو مرماها ،
    فوا عجباً من لوعة كلما ارتوت زاد تأجهها وضرامها .

    وكان يقول :
    من أعظم المواهب بعد الإيمان بالله تعالى وملائكته
    وكتبه ورسله الإيمان بنور الولاية فى خلقه سواء ظهرت
    فى ذات العبد أو فى غيره من العباد فإنه كما هو مطلوب
    أن يؤمن بها فى غيره كذلك مطلوب أن يؤمن بها فى نفسه .

    ومن أقوال سيدى داود بن ماخلا رضى الله عنه :
    الناس صنفان صنف اشتغل بالدنيا وإقامة دولتها وشعائر دينها
    فهو فى كفالة علماء المسلمين ،
    وصنف سعت هممهم بعد أن حصلوا ما حصل الأولون
    إلى فهم الأسرار وطلبوا من يسير بها فى منازل التحقيق
    فهم فى كفالة العارفين .

    وكان يقول :
    لا يكن أكبر همك من العبادة إلا القرب من المعبود دون الأجر والثواب
    فإنه إذا مَنَّ عليك بالدخول إلى حضرته فهنالك الأجور وأعلى منها ،
    ثم ينعم عليك حتى تكون أنت منعماً على ذلك .

    وهذا المعنى الذى ختم به سيدى داود كلمته هذه هو معنى المدد وهو أن يفيض الله
    من نعمه وأسراره وخصوصياته على مخصوص حتى يصير هذا المنعم عليه محلاً لإفاضة النعم

    يتبع ،،،

    ردحذف
    الردود
    1. أنظر إلى قوله تعالى : ﴿ هذا عطاؤنا فامنن أو أمسك بغير حساب ﴾ .

      ويقول أيضاً موضحاً لتنزلات المدد :
      قلوب المؤمنين تحت قلوب الأولياء
      وقلوب الأولياء تحت ظل قلوب الأنبياء عليهم الصلاة والسلام
      وقلوب الأنبياء تحت ظل أنوار العناية ،
      والأمداد تتنزل فيما بين ذلك :
      ويتلوها الشاهد منه .

      وكان يقول رضى الله عنه :
      لسان العارف قلم يكتب به فى ألواح قلوب المريدين
      فربما كتب فى لوح قلبك ما لم تعلم معناه . وبيانه عند ظهور آياته .

      وكان يقول :
      العارف أثره فى الآخذين عنه بإمداده وأنواره أكثر
      من آثارهم فيهم بأذكارهم وأعمالهم .

      وكان يقول :
      إقبال القلب على الله حسنة يُرجى أن لا يضر معها ذنب
      وأعراض القلب عن الله سيئة لا يكاد ينفع معها حسنة .

      ويقول :
      من أعجب العجب محب وقف بباب غير باب الحبيب .

      وكان يقول :
      إن أردت سلوك المحجة البيضاء والوصول إلى ذروة أهل التقى
      والاقتداء بأهل الرتبة الأولى فإياك أن تجعل دينك وإيمانك
      من نتائج العقول والأفكار أو مستنداً إلى أدلة النظر
      بل عرج إلى المحل الأعلى والمنزل الأعز الأحمى
      واستمد البركات والأنوار من رسول الله صلى الله عليه وسلم
      وأسأل الله تعالى أن يمن عليك بمدد من عنده يغنيك به
      عن كل شئ سواه ويهديك بنوره إليه حتى لا تشهد فى ذلك إلا إياه
      وقل رب إنى أعوذ بك أن يكون إيمانى بك وبما أنزلت
      وبمن أرسلت مستفاداً من فكرة مشوبة بالأوصاف النفسية
      أو مستنداً إلى عقل ممزوج بأمشاج الطينة البشرية
      بل من نورك المبين ومددك الأعلى ونور نبيك المصطفى .

      وكان يقول :
      مراد العارف أن يخرج المريد من الضيق إلى السعة
      فى عالم الغيب وإن لم يشعر المريد بذلك .

      وكان يقول :
      العارفون يتكلمون مع الخلق وهم بالحق مع الحق كما حكى عن أبى القاسم الجنيد رضى الله عنه أنه قال لى ثلاثون سنة أتكلم مع الله تعالى والناس يظنون أنى أتكلم معهم ،،،

      رضى الله عنهم اجمعين ،،
      و صل اللهم و سلم و بارك على النبى النور الكامل و اله و سلم تسليما كثيرا

      حذف
    2. اختيار حسن و كلام جميل أختى مروة ..
      بارك الله فيك و جزاك خيرا و فتح عليك فتوح العارفين .. تحياتى

      حذف
  4. ماشاء الله كلام جميل لا يصدر إلا عن عارف بالله فهل لكم أن تصاحبونا في السلوك إلى الله ولو تفضلتم إميل حضرتك من أجل التواصل وشكرا.

    ردحذف
    الردود
    1. يمكنك التواصل مع الأستاذ خالد عن طريق جوجل بلس او الهانج اوت .. على يمين الصفحة الرئيسية المتابعة على جوجل بلس .. تحياتى

      حذف
    2. أهلا وسهلا بك بيننا أخي الكريم .. ويسعدنا تواجدك معنا .. ومشاركتك لنا
      لست عارفا بالله ولا شيخ .. وإنما صديق ومساعد للجميع قدر استطاعتي ..
      وعموما للتواصل فقد ذكرت لك العضوة هالة كيفية التواصل .. إما من خلال الجوجل بلاس أو الهانج أوت
      تحياتي لك

      حذف
  5. معنى جديد للخوف وانواعه والمحمود منه والمذموم ..👍👍👍👍

    ردحذف
    الردود
    1. مقتطفات من المقال للرد على الأسئلة ..

      من المتسبب فى وقف الحال الذنوب أم الشيطان ؟
      و كيف نتحرر من قيود الذنوب ؟
      ❔ ما الفرق بين الخوف الحميد و الخوف الذميم ؟
      ❇ والحق أن الخوف في حقيقته هو صفة رقابة أوجدها الله في نفس الإنسان حتى تحفظ عليه علاقته مع المجتمع ومع ربه ..
      💧 فلا نؤذي أحدا خوفا من الإنتقام .. ولا نعصي الله خوفا من العقاب .. هذا هو الخوف الحميد .
      💧 و الخوف الذميم .. كأن نعيش في مخاوف نفسية لا حقيقة لها .. مثل من يخاف الشيطان والجن في حين أن الله يقول : ( إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفاً ) النساء76 .. فهذا خوف ذميم .. تم بناؤه على وهن في نفس الإنسان لابتعاده عن ربه .

      ❔ ما العلاقة بين الذنوب و الشيطان ؟
      ❇الذنوب : هي مفتاح الشيطان الأزرق 😈
      💧1- كلما زادت ذنوب العبد خاصة فيما يتعلق بحقوق العباد .. كلما تسلط عليه الشيطان بوسواس الخوف المذموم 😱 حتى تتحول إلى خيالات .. ثم لشكوك في كلمات الله .. ثم يأس عن رحمته في أن الله سينصره .. ثم لجحود وكفر .. !!
      💧2- الذنوب تتحول إلى سواد في القلب ♥ مما يكون سببا لجذب العالم الناري الأزرق (الشيطان) .. حتى يصبحوا قرناء سوء لك .. ويبدأ الإنهيار الإنساني .. !!
      👌 فإن وصلت لهذه المرحلة من الإنهيار .. فيجب عليك أن تخاف فعلا .. ليس من الشيطان .. وإنما من سوء الخاتمة ..!!
      ⤵ يتبع ..

      حذف
    2. ❔ لماذا يجب أن تخاف من ذنوبك ؟
      ❇ لأنها تتسبب في وقف حالك في الدنيا والآخرة ..!! .. لأنها قد تسلط عليك شياطن الجن .. وقد تتسبب لك في حدوث مصائب لك مثل أن تغرقك في بحر النفس الأمارة بالسوء والتوهان والضياع في الدنيا .. وتغرقك في نار جهنم في الآخرة .
      ❇ الذنوب تؤدي إلى استبدال النِّعَم بالنِّقَم بسبب انحراف النفس عن منهج الله .
      ❇ الشيطان لا يعمل إلا على الذنوب الموجودة بالعبد .. فبغير هذه الذنوب فلن يكون له سلطان عليك أبدا .. فهذا قانون إلهي ..!!
      ❇ فالذنوب توقف لك الحال تماما .. وتسبب لك الحرمان في الرزق ماديا ومعنويا .. فقد تصبح لعنة تطاردك مدى الحياة بل وبعد الممات مثلما حدث مع قوم نوح وفرعون وقومه .. فعليك أن تخاف من ذنوبك ..!!

      ❔ كيف نستبدل النقم بالنعم ؟
      ❇ الإيمان والتوبة بصدق يؤدي إلى استبدال النقم بالنعم ..
      فبعد الكفر والجحود .. عادوا للإيمان بصدق قلب وعزيمة مخلصة .. فكشف عنهم العذاب ومتعهم في الدنيا إلى يوم يلقونه ..
      🌟كما حدث مع أهل قرية يونس بن مَتَّى, فإنهم لـمَّا أيقنوا أن العذاب نازل بهم تابوا إلى الله تعالى توبة نصوحا, فلمَّا تبيَّن منهم الصدق في توبتهم كشف الله عنهم عذاب الخزي بعد أن اقترب منهم، وتركهم في الدنيا يستمتعون إلى وقت إنهاء آجالهم )
      🌟فكلنا يعصي ولكن من منا يتوب ويرجع إلى الله كلما عصى الله ؟!
      🌟فمن أراد الإغتراف فعليه بالإعتراف !!
      ⤵ يتبع ..

      حذف

    3. ❔ هل الذنوب تطاردنى إلى الأخرة ؟
      💧 الذنوب تطاردك فى الدنيا ..قال تعالى :" و ما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم "..
      💧كما انها تطاردك فى الأخرة .. قال تعالى:"فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره و من يعمل مثقال ذرة شرا يره ."

      انتبه 📣
      سؤال هاااااام .. يتكرر كثيرا و هو :
      ❔ لما يتجدد لى العمل و يعود الأذى الروحانى؟
      🌠 الناس تخاف وقف الحال (رزق مال أو زواج) بسبب السحر .. وتخاف الشيطان بسبب الخيالات أو المس العاشق أو غير ذلك .. ولكنهم لا يسألون لماذا يتسلط عليهم الشيطان ؟!! وكيف يستطيع أن يسيطر على إنسان بالوسوسة حتى يخضع لكلامه ..
      🌟الإجابة ببساطة : لأنه لم يخضع لكلام الله .
      💧الابتلاء بالخوف والموت ونقص الأموال والثمرات هو مِن فعل الله في الكون .. وكل البشرى لمن صبر .. فهل نحن صابرون ؟
      🌟و اطمئن أن الفاعل هو الله .. فلو لم يأذن بهذا الفعل .. فلن يكون هناك شيئا حادثا .. فلا تخاف غيره ولا ترجو سواه ..
      🌟 وأن الشيطان لن يفعل لك أمر خارج عن إرادة الله ..
      🌟وأن الساحر لن يحرمك بسحره رزقا كان الله موصله إليك .. ولن يزيدك في رزقا قدره الله لك .. ولن يمنحك رزقا الله مانعه عنك ..
      🌟فالأمر أمر الله .. والحكم حكم الله .. ولا راد لأمره .. والعاقبة للمتقين .

      ❔ ما الفرق بين أن أسعى لحل مشكلة وأنا متوكل على الله و بيا ان أسعى لحلها و أنا مضطرب ؟
      💧 فرق ان اسعى لحل المشكلة و انامطمئن القلب في أن هذا كان بإذن من الله .. وأنه طالما أذِنَ بذلك فهو لحكمة ولخير لا أدرك حقيقته .. أو قد يكون أن الله أذِنَ بهذا الابتلاء كعقاب لذنوبٍ أرجو من الله العفو منها ..
      💧 وبين أن أسعى لحل مشكلة وأنا مضطرب وناقم وكارها وساخطا على قضاء الله .. قائلا لماذا يحدث معي هذا .. ولماذا فلان لم يحدث له ذلك وهو لا يصلي ولا يصوم و .. و ..
      ⁉ فمن الذي يقول أنك تستحق أفضل مما أنت عليه ؟!!
      فلو لم يكن لك غير خطيئة السخط على القضاء .. لكفاك بهذا جريمة مع الله .!!
      ⤵ يتبع ..

      حذف
    4. ❔ لماذا يريد الله بنا سوءا ؟ و من يدفع عنا السوء؟
      🌠 قد يريد الله بك سوءا .. فلن يدفعه أحد عنك .. ولا حتى الملائكة الحفظة .. لأنها إرادة الله النافذة .. ولكن لماذا قد يريد بك السوء ؟
      💧فقد يريد أن يجعلك تنتبه إلى أنك غافل يا إنسان عن مولاك .. فانتبه ..
      💧وقد يريد أن يعاقبك على أفعال أنت فعلتها يريد أن يطهرك منها ..
      💧وقد يكون لامتحانك حتى تشهد على نفسك هل أنت صادق الإيمان أم مُدَّعي للإيمان ..
      🌟 وفي كل الأحوال الحق يريد أن ينبِّهَك إلى شيء مهم جدا وهو .. أنه لن يكون لك مولى ليصرف عن هذا السوء غيره هو سبحانه .

      ❔هل يغير الله النعمة التى انعم بها علينا ؟
      ❔و كيف أحافظ على هذه النعم ؟
      ❇ ان الله لا يغير من النعمة التي أنعم بها عليك إلا إذا غيَّرَتَك نفسك الأمارة بالسوء وحرضتك على إفساد العلاقة مع الله .. وذلك بتجاهل التعاليم الإلهية والغفلة والكلام في أعراض الخلق وإلصاق التهم بالناس بلا دليل ولا برهان .. وأكل أموال الناس بغير حق .. ووو .
      🌟 فإذا أردت أن تحافظ على النعمة .. فاحمده بأفعالك وليس فقط بلسانك ..
      🌟وإذا أردت أن تستعيد نعمة .. فاستغفره بأفعالك وليس فقط بلسانك
      🌟وإذا أردت أن تتغير أحوالك من السلب إلى العطاء .. فغير قلبك بأفعالك وليس فقط بلسانك ..
      🌟🌟بمعنى أدق كن صادقا في مناجاتك لربك ( إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ) الفاتحة5 ..
      فهل أنت صادق في مناجاتك لربك ؟..
      أم مجرد كلمات محفوظة ترددها ؟
      فمتى ستتحقق وستفعل بما تقول ..!!

      ❔ما هو المنهج الصحيح فى العلاج الروحانى ؟
      🌠المنهج هو الإعتراف في محراب العبودية (سجودك) بالذنوب ثم التوبة ثم الاستغفار ثم العمل مع الله ..
      فبغير ذلك .. لا تتعب نفسك في العلاج .. فأقصى ما تصل إليه .. راحة مؤقته .. ثم يعود إليك الأذى الروحاني .. لأنك لا تريد العمل مع الله .. بل تريد عصا موسى التي تحقق الكرامات لك .. !!
      فبقدر عملك يكن مددك .. ولا يظلم ربك أحدا .
      💧فالمغلوبين على أمرهم بالسحر والجن والشيطان .. !!
      فهؤلاء لا يريدون العمل بحق مع الله .. ويظلوا يندبون حظهم .. ويشكون ربهم .. ويقيسون أحوالهم بأحوال غيرهم .. يائسون في ظنهم .. ساقطون في أوحالهم .. يتعالون !!
      ⤵ يتبع ..

      حذف
    5. افهم الآتي جيدا :👇

      💎 فإذا كان الله مولاك .. فاتبع أمر الله بعدم الخوف من رسل الشيطان (فَلاَ تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ ) آل عمران175 .. لماذا يارب لا نخافهم ؟
      ( إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا ) الحج38 .. لماذا يارب تدافع عنا ؟
      ( ذَلِكَ بِِأَنَّ اللَّهَ مَوْلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَأَنَّ الْكَافِرِينَ لَا مَوْلَى لَهُمْ ) محمد11 .

      💎 و أن مدد الله لن يأتي إلا بالإيمان الصادق مع الله .. ( إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ) الفاتحة5 ، (حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ) .
      وتيقن من قوله تعالى : ( إِنَّ اللّهَ لاَ يَخْفَىَ عَلَيْهِ شَيْءٌ فِي الأَرْضِ وَلاَ فِي السَّمَاء ) آل عمران5 ..
      فالله رقيب ومطلع علينا .. ولا يحدث شيء في الكون إلا بإذنه . فطمئن لفعل الله .. ولكن كن صادق الإيمان .

      👤 يا إنسان .. قبل أن تتهم شيطانك .. اتهم نفسك وحاسبها قبل أن تقف بين يدي الله .. فسيئاتك ستكون سبب تعاستك فى الدنيا .. و عذابك فى الأخرة .👌

      👑 مسك الختام 👑

      هل لنا في رسول الله أسوة حسنة .؟!
      بأن نخاف من سلطان الجلال الإلهي .. بصدق الإيمان ، و بحُسن الظن بالله ، والأدب مع الله ، والرضا بالله ، والتوكل على الله ، واليقين في الله ، والإخلاص لله في القول والفعل ..!!
      🌟 كان يتوسل النبي صلى الله عليه وسلم في سجوده قائلا .. ( اللهم أعوذُ برضاك من سخطِك ، وبمعافاتِك من عقوبتِك ، وأعوذُ بك منك .. لا أُحْصى ثناءً عليك أنت كما أثنيتَ على نفسِك ) .

      تحياتى لكم 🌹🌹

      حذف
  6. جزاك الله خيرا كثيرا أستاذنا الكريم

    والله إن الخوف من الجليل .. يجعل البركة في القليل .. ويدفع السقم عن العليل .. بل وستعرف أن لا شيء مستحيل .. فتعامل مع الله كما جاء في التنزيل .. " وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ ۚ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ ۚ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا)[سورة الطلاق 2 - 3]

    هذا .. وقد وصلتني بالأمس قصة حقيقية رواها الشيخ محمد راتب النابلسي .. وكأنها تترجم جزءا مما جاء في هذا المقال المبارك .. بل وكأنها رسالة كانت طوافة لتجد مكانها هنا على هذه السطور .. لمن كان له قلب ووعى الخوف المحمود ..

    يقول الشيخ :
     ﺃﺥ ﻛﺮﻳﻢ .. ﺭﻛﺒﺖ ﻣﻌﻪ ﻓﻲ ﻣﺮﻛﺒﺘﻪ ﺳﺄﻟﺘﻪ ﺳﺆﺍﻻ‌ً ﻋﺎﺭﺿﺎً : ﻗﻠﺖ ﻟﻪ ﻣﺘﻰ ﺍﻗﺘﻨﻴﺖ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺮﻛﺒﺔ ، ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻻ‌ ﺃﻋﺮﻑ ؟ ﺳﺆﺍﻝ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﺴﺄﻝ ، ﺃﺭﻳﺪ ﺃﻥ ﺃﻛﻠﻤﻪ ﺭﺍﻛﺐ ﻣﻌﻪ ، ﺳﺄﻟﺘﻪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ، ﻗﺎﻝ ﻟﻲ : ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺮﻛﺒﺔ ﻟﻬﺎ ﻗﺼﺔ ، ﻗﻠﺖ ﻣﺎ ﻗﺼﺘﻬﺎ ؟ ﻗﺎﻝ: ﺃﻧﺎ ﺃﺳﻜﻦ ﻓﻲ ﺣﻲ ﺑﻌﻴﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺰﺓ ﻭﻋﻤﻠﻪ ﻓﻲ ﻣﺮﻛﺰ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻭ ﻳﻮﺟﺪ ﺃﺯﻣﺔ ﻣﻮﺍﺻﻼ‌ﺕ ﺧﺎﻧﻘﺔ ، ﻗﺼﺔ ﻗﺪﻳﻤﺔ ، ﻫﻮ ﻳﺤﻤﻞ ﺃﻏﺮﺍﺿﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﺇﻟﻰ ﺳﻜﻨﻪ ﺑﺎﻟﻤﺮﺍﻛﺐ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﻭﺍﺯﺩﺣﺎﻡ ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﺍﻗﻒ ﻭﺣﺎﻣﻞ ﺃﺷﻴﺎﺀ ﻗﺎﻝ ﻟﻲ : ﺿﺎﻗﺖ ﻧﻔﺴﻲ ، ﻓﻼ‌ ﻳﻮﺟﺪ ﺃﻣﻞ ﻭﺩﺧﻠﻪ ﻣﺤﺪﻭﺩ ، ﻋﻨﺪﻩ ﻣﻄﺒﻌﺔ ﻗﻤﺎﺵ ﺑﺴﻴﻄﺔ ﺟﺪﺍً ﺃﻱ ﺗﻜﻔﻲ ﻃﻌﺎﻣﻪ ﻭ ﺷﺮﺍﺑﻪ ﻓﻘﻂ ، ﻗﺎﻝ ﻟﻲ : ﻣﺮﺭﺕ ﺑﺒﺎﺋﻊ ﻳﺎﻧﺼﻴﺐ ﺍﺷﺘﺮﻳﺖ ﻭﺭﻗﺔ ﻭ ﻗﻠﺖ ﻟﻌﻠﻲ ﺃﺭﺑﺢ ﻭ ﺃﺷﺘﺮﻱ ﺳﻴﺎﺭﺓ ، ﻭﺿﻊ ﺍﻟﻮﺭﻗﺔ ﻓﻲ ﺟﻴﺒﻪ ، ﻗﺎﻝ ﻟﻲ : ﺍﺷﺘﺮﻳﺘﻬﺎ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺨﻤﻴﺲ ، ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﺩﺧﻞ ﺇﻟﻰ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﻤﺴﺎﺟﺪ ﻟﻴﺆﺩﻱ ﺻﻼ‌ﺓ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﺍﻟﺨﻄﺒﺔ ﻋﻦ ﺣﺮﻣﺔ ﺍﻟﻴﺎﻧﺼﻴﺐ ، ﻋﻠﻖ ﺍﻵ‌ﻣﺎﻝ ﻭ ﻣﻦ ﻧﺸﺘﺮﻱ ﺳﻴﺎﺭﺓ ﺻﻌﺪ ﺍﻟﺨﻄﻴﺐ ﻟﻢ ﻳﺠﺪ ﻏﻴﺮ ﺃﻥ ﻳﺘﻜﻠﻢ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ، ﺍﻟﺨﻄﻴﺐ ﻻ‌ ﻳﻌﺮﻓﻚ، ﻗﺎﻝ ﻟﻲ : ﻭ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﺧﺮﺟﺖ ﺍﻟﻮﺭﻗﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻭ ﻣﺰﻗﺘﻬﺎ ﺧﻮﻓﺎً ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ، ﺃﻗﺴﻢ ﻟﻲ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺑﻌﺪ ﻳﻮﻣﻴﻦ ﺟﺎﺀﻩ ﻣﻦ ﻳﻄﻠﺐ ﻣﻨﻪ ﺗﺼﻨﻴﻊ ﺧﻤﺴﻴﻦ ﺃﻟﻒ ﻗﻤﻴﺺ ، ﻗﺎﻝ ﻟﻲ : ﺭﺑﺤﻲ ﻳﺴﺎﻭﻱ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺓ ، ﺃﺧﺬﺕ ﺭﺑﺤﻲ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼﻔﻘﺔ ﻭﺍﺷﺘﺮﻳﺖ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺮﻛﺒﺔ ،،،، ﺃﻧﺎ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺩﻣﻌﺖ ﻋﻴﻨﻲ ﻛﺄﻧﻨﻲ ﻋﻠﻘﺖ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﺼﺔ : ﺃﻥ ﻳﺎ ﺭﺏ ؛ ﺃﻱ ﻣﺰﻕ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻮﺭﻗﺔ ﺧﻮﻓﺎً ﻣﻨﻚ ، ﻭﺗﺪﻋﻪ ﺑﻼ‌ ﻣﺮﻛﺒﺔ ﻣﺴﺘﺤﻴﻞ ، ﻗﺎﻝ ﻟﻲ : ﻃﻮﻝ ﻋﻤﺮﻱ ﻋﻘﻮﺩﻱ ﻣﺎﺋﺘﻲ ﻗﻄﻌﺔ ، ﺧﻤﺴﻤﺎﺋﺔ ﻗﻄﻌﺔ ، ﻻ‌ ﻳﻮﺟﺪ ﺧﻤﺴﻴﻦ ﺃﻟﻒ ﻋﻨﺪﻱ ، ﺟﺎﺀ ﺯﺑﻮﻥ ﻣﻦ ﺧﺎﺭﺝ ﺍﻟﻘﻄﺮ ﻭﺻﻨﻊ ﻋﻨﺪﻩ ﺧﻤﺴﻴﻦ ﺃﻟﻒ ﻗﻤﻴﺺ ﻃﺒﺎﻋﺔ ﻭﺭﺑﺢ ﺛﻤﺎﻧﻴﺔ ﻭﻋﺸﺮﻭﻥ ﺃﻟﻔﺎً ﻭ ﺧﻤﺴﻤﺎﺋﺔ ، ﻭﺍﺷﺘﺮﻯ ﺑﻬﺎ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺮﻛﺒﺔ ، ﻗﺼﺔ ﻗﺪﻳﻤﺔ ، ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﺼﺔ ﻟﻴﺴﺖ ﻧﺎﺩﺭﺓ ، ﻫﺬﻩ ﻣﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﺗﺘﻜﺮﺭ ﻣﻊ ﺃﻱ ﻣﺆﻣﻦ .

    ردحذف
    الردود
    1. نسيان الذنوب و إقفال القلوب !!
      آية .. فيها من التخويف .. ماليس في غيرها .. نتلوها كل جمعة .. وتدعونا لندخل كهف التوبة ومراقبة علام الغيوب .. :

      بسم الله الرحمن الرحيم
      (وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ فَأَعْرَضَ عَنْهَا وَنَسِيَ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ ۚ إِنَّا جَعَلْنَا عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَنْ يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْرًا ۖ وَإِنْ تَدْعُهُمْ إِلَى الْهُدَىٰ فَلَنْ يَهْتَدُوا إِذًا أَبَدًا)[سورة الكهف 57]
      ﻳﺨﺒﺮ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻧﻪ ﻻ ﺃﻋﻆﻢ ﻇﻠﻤﺎ، ﻭﻻ ﺃﻛﺒﺮ ﺟﺮﻣﺎ، ﻣﻦ ﻋﺒﺪ ﺫﻛﺮ ﺑﺂﻳﺎﺕ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺑﻴﻦ ﻟﻪ ﺍﻟﺤﻖ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺎﻃﻞ، ﻭﺍﻟﻬﺪﻯ ﻣﻦ ﺍﻟﻀﻼﻝ، ﻭﺧﻮﻑ ﻭﺭﻫﺐ ﻭﺭﻏﺐ، ﻓﺄﻋﺮﺽ ﻋﻨﻬﺎ، ﻓﻠﻢ ﻳﺘﺬﻛﺮ ﺑﻤﺎ ﺫﻛﺮ ﺑﻪ، ﻭﻟﻢ ﻳﺮﺟﻊ ﻋﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻴﻪ، ﻭﻧﺴﻰ ﻣﺎ ﻗﺪﻣﺖ ﻳﺪﺍﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻧﻮﺏ، ﻭﻟﻢ ﻳﺮﺍﻗﺐ ﻋﻠﺎﻡ ﺍﻟﻐﻴﻮﺏ، ﻓﻬﺬﺍ ﺃﻋﻆﻢ ﻇﻠﻤﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﺮﺽ ﺍﻟﺬﻱ ﻟﻢ ﺗﺄﺗﻪ ﺁﻳﺎﺕ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻟﻢ ﻳﺬﻛﺮ ﺑﻬﺎ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻇﺎﻟﻤﺎ، ﻓﺈﻧﻪ ﺃﺧﻒ ﻇﻠﻤﺎ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ، ﻟﻜﻮﻥ ﺍﻟﻌﺎﺻﻲ ﻋﻠﻰ ﺑﺼﻴﺮﺓ ﻭﻋﻠﻢ، ﺃﻋﻆﻢ ﻣﻤﻦ ﻟﻴﺲ ﻛﺬﻟﻚ، ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﺎﻗﺒﻪ ﺑﺴﺒﺐ ﺇﻋﺮﺍﺿﻪ ﻋﻦ ﺁﻳﺎﺗﻪ، ﻭﻧﺴﻴﺎﻧﻪ ﻟﺬﻧﻮﺑﻪ، ﻭﺭﺿﺎﻩ ﻟﻨﻔﺴﻪ، ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﺸﺮ ﻣﻊ ﻋﻠﻤﻪ ﺑﻬﺎ، ﺃﻥ ﺳﺪ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﺑﻮﺍﺏ ﺍﻟﻬﺪﺍﻳﺔ ﺑﺄﻥ ﺟﻌﻞ ﻋﻠﻰ ﻗﻠﺒﻪ ﺃﻛﻨﺔ، ﺃﻱ: ﺃﻏﻂﻴﺔ ﻣﺤﻜﻤﺔ ﺗﻤﻨﻌﻪ ﺃﻥ ﻳﻔﻘﻪ ﺍﻵﻳﺎﺕ ﻭﺇﻥ ﺳﻤﻌﺘﻬﺎ، ﻓﻠﻴﺲ ﻓﻲ ﺇﻣﻜﺎﻧﻬﺎ ﺍﻟﻔﻘﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺼﻞ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻘﻠﺐ، { ﻭَﻓِﻲ ﺁﺫَﺍﻧِﻬِﻢْ ﻭَﻗْﺮًﺍ } ﺃﻱ: ﺻﻤﻤﺎ ﻳﻤﻨﻌﻬﻢ ﻣﻦ ﻭﺻﻮﻝ ﺍﻵﻳﺎﺕ، ﻭﻣﻦ ﺳﻤﺎﻋﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻪ ﺍﻻﻧﺘﻔﺎﻉ ﻭﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ، ﻓﻠﻴﺲ ﻟﻬﺪﺍﻳﺘﻬﻢ ﺳﺒﻴﻞ، { ﻭَﺇِﻥْ ﺗَﺪْﻋُﻬُﻢْ ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟْﻬُﺪَﻯ ﻓَﻠَﻦْ ﻳَﻬْﺘَﺪُﻭﺍ ﺇِﺫًﺍ ﺃَﺑَﺪًﺍ } ﻷﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺮﺟﻰ ﺃﻥ ﻳﺠﻴﺐ ﺍﻟﺪﺍﻋﻲ ﻟﻠﻬﺪﻯ ﻣﻦ ﻟﻴﺲ ﻋﺎﻟﻤﺎ، ﻭﺃﻣﺎ ﻫﺆﻻء، ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺃﺑﺼﺮﻭﺍ ﺛﻢ ﻋﻤﻮﺍ، ﻭﺭﺃﻭﺍ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﺤﻖ ﻓﺘﺮﻛﻮﻩ، ﻭﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﻀﻼﻝ ﻓﺴﻠﻜﻮﻩ، ﻭﻋﺎﻗﺒﻬﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺈﻗﻔﺎﻝ ﺍﻟﻘﻠﻮﺏ ﻭﺍﻟﻂﺒﻊ ﻋﻠﻴﻬﺎ، ﻓﻠﻴﺲ ﻓﻲ ﻫﺪﺍﻳﺘﻬﻢ ﺣﻴﻠﺔ ﻭﻻ ﻃﺮﻳﻖ ﻭﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻵﻳﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺨﻮﻳﻒ ﻟﻤﻦ ﺗﺮﻙ ﺍﻟﺤﻖ ﺑﻌﺪ ﻋﻠﻤﻪ، ﺃﻥ ﻳﺤﺎﻝ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﻭﺑﻴﻨﻪ، ﻭﻻ ﻳﺘﻤﻜﻦ ﻣﻨﻪ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ، ﻣﺎ ﻫﻮ ﺃﻋﻆﻢ ﻣﺮﻫﺐ ﻭﺯﺍﺟﺮ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ. .. تفسير السعدي .

      حذف
    2. صلاة التوبة !!
      إن من عظم شأن التوبة والاستغفار والأوبة والرجوع إلى الله ..أن سن لنا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ركعتين لمن أحدث ذنبا .. وإنها لرحمة من الله تعالى .. (نَبِّئْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ) .. فليس لأي حد عذر في خوفه من الذنوب وعدم القبول .. بعد أن سمع ما أخبر الله تعالى عن نفسه ..

      ولقد ﺃﺟﻤﻊ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻋﻠﻰ ﻣﺸﺮﻭﻋﻴﺔ ﺻﻼ‌ﺓ ﺍﻟﺘﻮﺑﺔ ،،،
      " ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺑَﻜْﺮٍ ﺍﻟﺼﺪﻳﻖ ﺭَﺿِﻲَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻨْﻪُ ﺃَﻧَّﻪُ ﻗَﺎﻝَ : ﺳَﻤِﻌْﺖُ ﺭَﺳُﻮﻝَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻳَﻘُﻮﻝُ : ( ﻣَﺎ ﻣِﻦْ ﻋَﺒْﺪٍ ﻳُﺬْﻧِﺐُ ﺫَﻧْﺒًﺎ ﻓَﻴُﺤْﺴِﻦُ ﺍﻟﻄُّﻬُﻮﺭَ ، ﺛُﻢَّ ﻳَﻘُﻮﻡُ ﻓَﻴُﺼَﻠِّﻲ ﺭَﻛْﻌَﺘَﻴْﻦِ ، ﺛُﻢَّ ﻳَﺴْﺘَﻐْﻔِﺮُ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﺇِﻟَّﺎ ﻏَﻔَﺮَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻟَﻪُ ، ﺛُﻢَّ ﻗَﺮَﺃَ ﻫَﺬِﻩِ ﺍﻟْﺂﻳَﺔَ : "ﻭَﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺇِﺫَﺍ ﻓَﻌَﻠُﻮﺍ ﻓَﺎﺣِﺸَﺔً ﺃَﻭْ ﻇَﻠَﻤُﻮﺍ ﺃَﻧْﻔُﺴَﻬُﻢْ ﺫَﻛَﺮُﻭﺍ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻓَﺎﺳْﺘَﻐْﻔَﺮُﻭﺍ ﻟِﺬُﻧُﻮﺑِﻬِﻢْ ﻭَﻣَﻦْ ﻳَﻐْﻔِﺮُ ﺍﻟﺬُّﻧُﻮﺏَ ﺇِﻟَّﺎ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻭَﻟَﻢْ ﻳُﺼِﺮُّﻭﺍ ﻋَﻠَﻰ ﻣَﺎ ﻓَﻌَﻠُﻮﺍ ﻭَﻫُﻢْ ﻳَﻌْﻠَﻤُﻮﻥَ") ." ﺻﺤﺤﻪ ﺍﻷ‌ﻟﺒﺎﻧﻲ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺢ ﺃﺑﻲ ﺩﺍﻭﺩ .

      " ﻋﻦ ﺃَﺑﻲ ﺍﻟﺪَّﺭْﺩَﺍﺀِ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ : ﺳَﻤِﻌْﺖُ ﺭَﺳُﻮﻝَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻳَﻘُﻮﻝُ : ( ﻣَﻦْ ﺗَﻮَﺿَّﺄَ ﻓَﺄَﺣْﺴَﻦَ ﻭُﺿُﻮﺀَﻩُ ﺛُﻢَّ ﻗَﺎﻡَ ﻓَﺼَﻠَّﻰ ﺭَﻛْﻌَﺘَﻴْﻦِ ﺃَﻭْ ﺃَﺭْﺑَﻌًﺎ (ﺷﻚ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﺮﻭﺍﺓ) ﻳُﺤْﺴِﻦُ ﻓِﻴﻬِﻤَﺎ ﺍﻟﺬِّﻛْﺮَ ﻭَﺍﻟْﺨُﺸُﻮﻉَ ، ﺛُﻢَّ ﺍﺳْﺘَﻐْﻔَﺮَ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻋَﺰَّ ﻭَﺟَﻞَّ ، ﻏَﻔَﺮَ ﻟَﻪُ ) ﻗﺎﻝ ﻣﺤﻘﻘﻮ ﺍﻟﻤﺴﻨﺪ :ﺇﺳﻨﺎﺩﻩ ﺣﺴﻦ .

      فتوسل إلى الله بتلك الركعتين .. وما مانع التنفل بهما كل يوم او في كل ليلة .. للذنب الذي تعلم والذي لا تعلم .. رغبة في محبة الله (إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ) ..

      ألا وإن الصدقة .. من افضل الأعمال الصالحة بعد التوبة ..
      ﺛﺒﺖ ﻋﻦ ﻛﻌﺐ ﺑﻦ ﻣﺎﻟﻚ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ ﻟﻤﺎ ﺗﺎﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ: ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﻥّ ﻣﻦ ﺗﻮﺑﺘﻲ ﺃﻥ ﺃﻧﺨﻠﻊ ﻣﻦ ﻣﺎﻟﻲ ﺻﺪﻗﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺇﻟﻰ ﺭﺳﻮﻟﻪ، ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ: ( ﺃﻣﺴﻚ ﻋﻠﻴﻚ ﺑﻌﺾ ﻣﺎﻟﻚ ﻓﻬﻮ ﺧﻴﺮ ﻟﻚ )، ﻗﺎﻝ: ﻓﺈﻧﻲ ﺃﻣﺴﻚ ﺳﻬﻤﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﺑﺨﻴﺒﺮ . ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ .

      اللهم ثبتنا واجعلنا من أهل قولك الكريم :
      (إِنَّهُ كَانَ فَرِيقٌ مِنْ عِبَادِي يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ)

      حذف
    3. hala اترك تعليقًا جديدًا على رسالتك "المخاوف الروحانية والتسليطات الإلهية بين الذنوب وا...":

      أختى الغالية / قطر الندى
      راق لى ما جئت به من قصة .. فلا يهمك ان كانت قصة قديمة او معروفة .. فالإنسان فى طبعه النسيان و يحتاج للتذكير خاصة مع انتشار إعلانات الربح المريح بدون عمل .. فجأة تجدى مفتاحا بلا باب .. يدخلك عالم الأحلام ..
      قال تعالى :"و ذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين" .
      *جزاك الله خيرا و بارك فيما تكتبيه و ما تذكرينا به ..
      تحياتى لك 💖

      حذف
    4. الشكر موصول لك غاليتي هالة ..
      وأثابك على ما شرفك من تلخيص المقال
      جوزيت عنا خيرا كثيرا
      وأكرمك وجعلك من العارفين الواصلين
      آمين يا رب العالمين

      حذف
  7. شكرا أستاذي الله يجازيك كل خير

    ردحذف
  8. غير معرف12/8/16 11:42 ص

    ما شاء الله لا قوة الا بالله، وأحمده سبحانه وتعالى أن هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله
    الله يزيدك من فضله أستاذ خالد، ويجازيك عنا بكل الخير.
    هناء

    ردحذف
  9. هاله او قطر الندى عاوزه اتواصل معاكم على الهانج اوت مش عارفه اوصللكم؟؟اعمل ايه

    ردحذف
    الردود
    1. أختي الكريمة هبة ..
      يشرفنا ويسعدنا التواصل معك ..
      من فضلك راسلينا أولا على إيميلاتنا ..
      ومن بعد نواصل إن شاء الله ..

      إيميل أختي هالة :
      hala83846@gmail.com

      إيميلي :
      Qatrelnada046@gmail.com

      ملاحظة هامة ؛ ورجاء :
      الإيميلات للتواصل مع الأخوات فقط
      وشكرا"

      حذف
    2. حضرتك ممكن اقدر استفسر منك على بعض الاسئله اللى مش لاقى ليها اجابه والاستاذ خالد طرحت عليه السؤال بس حضرته لم يراه

      حذف
    3. أخى الفاضل / عبده
      لك الحق فى طرح اسئلتك و كلنا نتبادل المعلومات و الآراء .. و كما لاحظت لا يبخل منا أحد بما لدية من إجابات او معلومات .. هكذا علمنا الاستاذ خالد .. فاطرح أسئلتك و من عنده العلم سيجيبك ..هذا ان كنت تقصد بطرحها هنا .. على المدونة .
      و أرجو التماس العذر للأستاذ خالد لعدم الرد على اسئلتك لكثرة مسؤلياته أعانه الله و أمده بمدده ..
      تحياتى

      حذف
    4. ربنا يبارك فى حضرتك ويبارك فى استاذ خالد وكان الله فى عونه وامده بمدده ونفع به .. انا هحكى لحضرتك تجربه حصلت معايا شخصيا وقرأت كتير هنا بس الامور تداخلت فى بعضها البعض واصبحت اخاف ان احكم على الشخص بسسب فهمى الخطأ .. حضرتك انا فى مره كنت بصلى القيام وشاهدت نور ابيض ينزل امامى ثم احتفى ولى صديق كنا نتشاور فى بعض الامور وسالت فى هذا الامر وحينها لم يرد عليا بشئ .. صديقى هذا كان متقلب جدا فى حياته مره مدخن وبعيد عن ربنا ومره يقرب جدا من ربنا ويمسك مسجد ويبقى امام للمسجد دا ويخطب فى الناس وبعد كدا بعدت فتره عنه واتقابلنا حكالى انه كان معموله سحر وتعب ووالدته كلمتله شيخ فالشيخ كلمه من الموبيل الاول وفضل يساله ف شويه اساله ويقوله حاجات عنه من غير ماصاحبى يقول حاجه وتقريبا اتقابله وعالجه بس مش عارف الطريقه ايه وهو فى الفتره دى قاله انت معاك روحانيه علويه طيبه دا اللى فاكره تقريبا المهم ان كنت بسمع وباخد الموضوع عادى وقربنا من بعض تانى فى الفتره دى فكان مثلا نبقى قاعدين يقولى فيه حد هيدخل دلوقتى وتوقعات من النوع دا بقينا نقرب ونبعد وف ضمن القرب والبعد دا كان لما نتكلم فيس يقولى ركز وانت بتصلى وقولى هتحس بايه وانا علشان مكنتش ببقى مهتم فبطنش بعد فتره حسيت بحاجه غريبه مقدرتش احددها فهو قالى بتحس ان حد فى دماغك وكان كدا فعلا ومره ف مره كان بيوجهلى نصائح ليا عن حاجات انا مش بكون حكيها له بيوجه النصيحه من غير مااقول حاجه وقعدنا فتره على كدا وفى مره كنا بنتكلم وكنت سهران فسالنى سهران ليه قولتله مش عارف انام قالى هقولك على حاجه بس ماتضحكش عليا ولا تفكرنى بهزر قولتله قول قالى اقرأ سوره الكرسى وقال لى على عدد معين وسوره الزلزله وهتكرر كلمه اشتاتا بعدد معين والصمديه والمعوذتين المهم لما بقيت انه كلام الله فقولت مفيش مشكله وقرأت اول يوم ومفيش حاجه حصلت فكلمنى قالى اقرأ بقلبك مش كلام كدا وخلاص المهم تانى يوم قرات سمعت حد بينده اسمى وبيكرره 3 مرات وتانى يوم قرأت فحسيت انى جسمى كله تقل على السرير ومش قادر اتحرك بس حاسس ومابين النوم والصحيان وفيه حاجات بيضه رايحه جايه قدامى المهم صحيت وقبل مااساله قالى انا عارف اللى حصل وحكالى فعلا بالظبط اللى حصل ولما سالته ايه دا قالى ماتخفش انت معاك روحانيه المهم بقيت ان فى الفتره دى بقيت احس ان جسمى تقيل وكتافى وحاسس بخيالات زادد عن الاول وصوت بيكلمنى وبقيت ابقى اتوقع الحاجه قبل ماتحصل فبقيت اساله كتير جدا وبقيت ببقى خايف اكون عملت حاجه غلط وتغضب ربنا بس المشكله ان فى الفتره دى تعبان جسمانيا بس لقيت نفسى جايب المصحف بحفظ من سوره البقره ومابقتش عارف هو صح ولا غلط ابتديت اسال كتير وادور على النت على اجابه لحد ماجيت هنا بس فى حاجات تثبتلى انه صح وحاجات تثبت انه غلط هو فى الفتره دى بقى يقولى صدق حسك وقلبك وشوف بتقرب من ربنا ولا بتبعد وبعدها كلمته قلتله انى حاسس بتقل جامد فى كتانى فقالى تعالى البيت رح قعدت قدامه قالى افرد ايدك وحط ايده على راسى وماسمعتش قرأ ايه وسال كذا سؤال زى .. الروحانيه اللى مع محمد هبه من الله ولا تقريبا قال معطاه لو هبع من الله افتحو ايده وابتدت ايدى تفتح وسال تانى هل يمكن ليه انه يشوف ويسمع وهل يقدر ياخد العهد وهل ياخده هنا ولا بره واساله من النوع دا وبعد كدا مسك ايدى وبرده مش عارف قرأ ايه وقالى خلاص انت كدا فى ايدك القرار وخلى بالك الطريق فيه الصح والغلط وانت اللى تقدر تقرر دا ابتديت اتعب جسمانيا وقلتله فقالى تعالى البيت دى كانت تانى مره المهم قعد وجاب كوبايه ماء وقرأ عليها وكالعاده مسمعتش ايه وقالى امسح راسك ووشك وبعد كدا قالى اشرب من المايه وكنت بشرب بحس ان الماء مش بينزل معدتى ولما سالته قالى روحك عطشانه مش متذكر اللى قاله بالظبط بس دا تقريبا نفس المعنى وفعلا استريحت بعد القاعده دى ومشيت ومن يومها وانا بدور على ايه اللى حصل وكان صح ولا غلط ومش لاقى اجابه وبقيت خايف يكون ماشى فى طريق غلط بالرغم انى وانا قاعد معاه كان كلام بيدور وناس بتقول انه فعلا راح لكذا حاله وعالجهم وكان من ضمنهم اخت صديق لينا كانت بتطلع فوق السطوح وعاوزه ترمى نفسها وحاجات غريبه بتحصلها وراح عالجها وحاجات تانيه بس انا اللى خلانى افكر فى كل حاجه ومابقاش ماشى على كلامه انى فى مره جوز خالتى كان تعبان وعنده وسواس دايم فقالو نجبله شيخ يعالجه بالقران المهم جابو واحد فراح جاب واحد تانى يعالجه والشخص دا اللى اعرفه عنه انه سفلى ولما قريت اكتشفت انه بيعالج بس بيبقى نظام عهد بينه وبين الجن اللى معاه لفتره وبيروح وهو اصلا شخص غير سوى ومحلل دمه باللى بيعمله فدا اللى خلانى ابقى فى حيره كبيره ومش لاقى اجابه ياريت حضرتك تقدرنى تفيدينى او استاذ خالد يفيدنى وينصحنى بايه ولو صديقى هذا غلط ازاى اقدر ارجعه عما هو فيه ... جزيتم الجنه

      حذف
    5. أخي الفاضل : عبده ..
      بالرغم من أنك لم تذكر كل شيء .. ولكني سأجيبك على قدر ما ذكرت ..
      1- ما حدث معك من سقوط نور وأنت تصلي .. فهذا حضور روحاني ناري .. ولا شيء فيه .. ولا تقلق .. ولكن أيضا لا تلتفت إليه ولا تشغل بالك به .. ( وكأنه لم يحدث ) ..

      2- أما عن صديقك .. وقرائتك للقرآن .. وما شابه .. فالكلام غير واضح ..!!! فما هي كانت نيتك حينما طلب منك أن تقرأ آية الكرسي بعدد كذا وسورة كذا بعدد كذا ..؟ ( ماذا كانت نيتك ؟ ) !!
      لأن الله لا يحتاج إلى عدد لتتواصل معه .. ؟ ولكن العدد له سبب وله حكمة في قهر النفس في العلاقة مع الله ..( هذا له تفصيل ليس هنا محله ) ..

      فعندما نطلب من شخص قراءة آية أو سورة أو اسم إلهي .. بعدد معين .. فهذا يكون له ابعاد نفسية وقلبية وروحية تؤثر في النفس الإنساني بصورة قوية ( مثل السجادة التي تضربها بالعصا لتخرج التراب العالق بها ) .. ويكون كل رياضه لها نية خاصة بها في العلاقة مع الله وأثناء السير غلى الله .. وليس مجرد تكرار لأعداد .. !!

      3- ولماذا يقول لك صديقك ويسأل هل أنت عندك القابلية للكشف أم لا ؟!! .. فليس من الطبيعي أن يسأل شخص هذا السؤال ؟ إلا إن كنت أنت طلبت منه ؟

      4- صديقك .. يتعامل مع الجن .. ده شيء لا يحتاج إلى دليل أو برهان .. ولكن السؤال .. لماذا هو يريد ان يدخلك لهذا المجال ؟!! إلا إن كان يحتاج لوسيط للتحميل عليه روحانيا بدلا منه هو ..!! فتشعر أنت بالرهق والتعب والكسل والخمول .. وهو لن يصيبه شيء .. !!

      5- أما عن كونه .. استعان بصديق سفلي .. ( فعفوا من أدراك أن صديقة انسان يتعامل بالسفلي ؟ !! ) .. فنحن لا نتهم أحد إلا ببينة ؟!
      فإن كنت متيقن بذلك وعند بينة وعلم بذلك يقينا .. فأنت الآن تكون عرفت حقيقة صاحبك .. في أنه ساقط في العلاقة مع الله أصلا .. فلا يغرك القرآن الذي يقوله .. ولا يغرك ما يظهر منه من علاجات .. !!
      فالكافر يعالج روحانيا .. والملحد كذلك .. وعابد البقر كذلك .. والمسلم كذلك .. لأنه عطاء رباني وليس إلهي ( إلا إن كان ممن لهم حال قرآني .. فهذا شيء آخر .. مثل سيدنا عمر وقرائته للفاتحة للشفاء ) .

      6- لو كان الجن ينفع .. لطلب الله منا أن نتواصل معهم .. ولرفع عنا الحجاب لنراهم !!

      7- أما عن صديقك وطريقة مساعدته .. فلا ترهق نفسك .. فهو الذي اختار .. وكلما اقتربت منه ستظهر عليك علامات التحميل والخمل والكسل والإرهاق .. وسيفسد عليك حالك مع الله بالتدريج .. وستبدأ الانقطاع في الصلاة في خلال ستة أشهر إلى عام على الأكثر .. ثم تبدأ تفقد روح العزيمة من داخلك .. وكأنك لا تستطيع أن تقرأ حتى ولو آية في القرآن .. فانتبه لحالك
      عموما هذا اختيارك أنت .. ي بقاءك مع صاحبك أو الابتعاد عنه ..

      تحياتي لك

      حذف
    6. نيتى ليس بها اى شك انه كان قران يتلى ولم يكن فى ذهنى ان يحدث شئ كل ما فى الامر انى قرات فقط ولم انتظهر حدوث شئ من ذلك ولكن كان بعض الاوقات كانت نفسى تسيطرفى بعض الاحيان على بعد ان عرفت ان هذا لحضور روحانيه مثل ما قال لى ... وهو لم يسأل انا عندما كنت اتكلم معه وقلت له انى لا استطيع النوم فقال لى اقرأ كذا وكذا وليس كنت على علم الا بعد ظهور التحميل بدأ باخبارى ...وهو لم يستعين بصديق سفلى هو دائما عندما تذكر سيره هذا الشخص يقول انه سفلى ويفعل كذا وكذا وانا علمت بذلك منه فلما عرفت ان هذا الشخص ذهب لشخص مريش يعالجه تداخلت الامور واصبحت غير مدرك لشئ فقد علمت ان هذا الشخص يعالج فمن الممكن ان يكون صديقى مثله هذا و الامر ... بالنسبه للشعورى بالخمول والكسل فعلا هذا يحدث حضرتك انا اريد ان لا يصبح له عليا سلطان لانى اشعر انه فى راسى دائما وعلى علم بكل مايحدث لى .. اريد ان اصبح كما كنت وهل ما فعله معى يصبح له القدره فى التاثير على وهل ان كان له القدره فعلا فى بعض الامور فكيف اعالج هذا واصبح بطبيعتى لانى اشعر انى لم اكن كما كنت من قبل ... وهل اخبره بحقيقته ام لا ولماذا ؟ كيف اعالج نفسى ان كنت قد اصبحت تحت تاثيره ؟ هل ما فعلته حرام ؟ هل اخبر بحقيقته وتحذير التعامل معه ؟ كل دى اساله ارجو من حضرتك تفيدنى بيها .. وحضرتك انا الى الان اشعر بالتحميل فى بعض الاوقات واشعر به بجانبى وبرأسى كثيرا فكيف اعالج هذا ؟

      حذف
    7. استمع للرقية الموجودة في الموضوع رقم 23 من صفحة العلاج بالقرآن .. لأنه غالبا أنت لديك روحانية غير طيبة وهو يستغلها لتحقيق أغراض معينة ..
      2- اقرأ الحزب القرآني في غلق الكشف الروحاني .. ستجده في الموضوع رقم 66 من صفحة العلاج بالقرآن .
      3- تواظب على قراءة سورة التوبة يوميا قبل النوم بصوت قوي وواضح ومسموع .. ولا يقاطعك أحد اثناء القراءة
      4- اقرأ سورة الانفال بعد العصر .. بصوت قوي وواضح ومسموع .. ولا يقاطعك أحد اثناء القراءة
      *****************************
      لا تتعامل معه بعد الآن .. لأنك ستكون فريسة سهلة له .. يستطيع ان يتصيدها كلما أراد .. فاقطع علاقتك به ..

      تحياتي لك

      حذف
    8. ربنا يبارك فى حضرتك وينفع بيك .. لكن لدى سؤال .. هل بعد السماع والقراءه والتخلص بامر الله من كل ذلك كيف يمكنه فعل شئ مثل هذا معى وكيف اتجنبه اذا حاول ذلك لان بالتاكيد سوف يجمعنا مناسبات كثيره واشياء من هذا النوع وهل هو سيعرف انى كشفت امره بعد القراءه والاستماع وهل احذر اى شخص التعامل معه ام لا؟ وكيف لا اصبح فريسه سهله قادره على المواجهه ان حدث شئ اخر ؟ جزاك الله استاذنا كل خير

      حذف

    9. أخى الفاضل/ عبده
      حاول بقدر الإمكان عدم التعامل مع هذا الشخص عن قرب حين يجمعكم مكان واحد .. او الكلام عن ما اعتدتم عليه من كلام عن الروحانيات .. او ان يعلم ماذا تفعل من اذكار و ما تتبع من علاج حتى لا يفسد عليك حالك .. و الإلتزام بالحزب القرآنى لغلق الكشف الروحانى حتى تقطع عليه اى كشف او تحميل عليك و حتى تتخلص انت أيضا منهما ..
      ولا تخاف ان يحدث شيء أخر طالما لجأت الى الله بقلب سليم ..و كما قالت أختى هبة ان بالخوف منه سييكون له السيطرة عليك .. ذلك ان الخوف اكثر من اللازم بوابة لمرور العالم الروحانى .. كما ان التفكير فيه بإستمرار يستحضر روحانيته .. فكيف تخاف و معك الله .."الا ان أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون" ..
      تحياتى

      حذف
    10. جزاكى الله خير وزادكى علما اخت هاله . وبالنسبه لشأن تحذير التعامل معه أحذر عن ذلك ام لا ؟ وبالنسبه للتجمع فى مكان واحد ففى بعض الاحيان يتصل بى اصدقائى للتجمع للعب الكوره وعندما اذهب من الممكن ان اراه هناك فالحل ان لم اذهب من الاساس ام اذا ذهبت ورأيته اعود للمنزل مره اخرى ؟ وبالنسبه لعلمه انى اقوم باذكار لغلق الكشف الروحانى فهو يعلم دائما ما اقوم به من غير ما اخبره بشئ فما الحل ؟

      حذف
    11. أخى الفاضل / كيف سيعلم هذا الشخص بما تقوله من أذكار لغلق الكشف الروحانى ؟!!..و هذا الحزب هو فى الاصل لغلق الكشف .. غلق الكشف عنك من قبل كشاف او غلق الكشف ان كنت انت من يكشف او يرى خيالات .. يا أخى الكريم .. ارجع للموضوع و اقرئه جيدا ليطمئن قلبك .. و ثق فى الله و فى كلام الله ولا تخشي الا الله .. و كن مع الله يكن الله معك ..
      اما اجابة سؤالك " كيف تتحاشاه اذا التقيت به فى مكان ؟ " فسأترك الاجابة لمن يفيدك أكثر منى ..
      تحياتى

      حذف
    12. أخي عبده ..
      لماذا تنظر لصديقك وكأنه ( الله ) .. ؟
      أعطي للمخلوق قدره ..؟ فهو لا يساوي شيء ..
      وإذا أنت ظللت تفكر بهذه الطريقة بأن صديقك له المقدرة على الكشف عليك .. فسيعاقبك الله بأن يجعله الله مسلط عليك كذلك فعلا .. لأنك تكون قد اعتقدت في غير الله رقيبا عليك ..!!
      ما هذا الكلام الذي تقوله يا أخي .. !!!!

      أفق من غيبوبتك .. فالرقيب هو الله .. والبصير هو الله .. والمطلع هو الله .. والعليم هو الله .. فلماذا تنسب إلى مخلوق ما هو لله ؟!!

      أحذر أن ينقلب الأمر عليك بالوسوسة عقابا لك .. فتظل متوهما في كل لحظة بأن هناك من يراقبك .. حتى تصبح مصابا بمرض وسواس الإرتياب والشك ..

      أفق من أوهامك لو سمحت .. فهو ليس الله ..!!

      ولا تعليق مني بعد ذلك حول هذا الموضوع ..
      تحياتي لك

      حذف
  10. هاله او قطر الندى عاوزه اتواصل معاكم على الهانج اوت مش عارفه اوصللكم؟؟اعمل ايه

    ردحذف
    الردود
    1. أختى الفاضلة / هبة
      يسعدنا التواصل معك بالتأكيد .. لسهولة الاتصال ..
      اكتبي ايميلي على جوجل بلاس و راسلينى عبر الهانج اوت .
      او اكتبي ايميلك فى رسالة على ايميلاتنا و نحن نتصل بك ..
      تحياتى لك 🌷

      حذف
  11. الردود
    1. وجزاك الله أعلى ما فيها .. آمين

      حذف
  12. عطر كلمة طيبة12/8/16 1:22 م

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    مقال مهم جدا ..استفدت جدا منه ومن مقالات أخرى سابقة غيرت كثيرا من طريقة تفكيري ومن نظرتي للأمور
    .. هل ممكن تحويل المقال ل بي دي اف .. حتى أتمكن من طباعته ومراجعته كلما احتجته بطريقه أسهل ..وجزاكم الله خيرا..

    ردحذف
    الردود
    1. ان شاء الله يتم تحويله . بإذن الله
      تحياتي لك

      حذف
    2. تم تحويل الموضوع الى بي دي أف .. ويمكنك تحميله من صفحة الكتب .. وتم وضع لينك في آخر الموضوع
      تحياتي لك

      حذف
    3. ما شاء الله ..
      كلمة طيبة فاح عطرها أختنا الكريمة
      وشكر الله سعيك أستاذنا في منفعة الآخرين

      حذف
  13. موضوع رائع كما عودتنا دائماً يا أستاذ خالد ، جزاك الله عنا كل خير ، هل يوجد مقاطع صوتية لهذه المواضيع ؟

    ردحذف
    الردود
    1. أسأل الله أن يمدنا بمدده .. ويكرمنا بتحويل المقالات لملفات صوتيه ان شاء الله
      تحياتي لك

      حذف
  14. غير معرف12/8/16 7:24 م

    اللهم صل وسلم على سيدنا محمد نورك المبين وامدنا منه بما اذنت به في حضرة القلم الاعلى لنكون من محبيك مع التمكين ولاتقبضنا الا ونحن منعمة قلوبنا بالرضا عنك وعن نبيك ودينك بكامل اليقين امين ماشاء الله تبارك الله يارب اذهب عنا الخوف والهم والغم والحزن والبخل والجبن والكذب والبلايا والفتن والمحن ماظهر منها وما بطن يالله يالله يالله . اللهم صل على سيدنا محمد كريم الجود واسع العطاء منير الوجه كامل الحياء وعلى اله وسلم

    ردحذف
  15. ولايزال الذين كفروا تصيبهم بما صنعوا قارعة أو تحل قريباً من دارهم حتى يأتي وعد الله إن الله لايخلف الميعاد"

    ردحذف
  16. يقينى بالله14/8/16 1:27 ص

    جزاك الله خيرا معلمنا الفاضل استاذ خالد جعل الله لك بكل كلمة تكتبها فى المدونة وكل خطوة تخطوها للاصلاح بين الناس واصلاح الناس حسنه ودرجة فى الجنه اللهم امين اللهم تقبل منى يا على ياعليم يا حليم يا كريم يا الله وصل اللهم وسلم عل سيدنا محمد وعل اله وصحبه وسلم

    لا عجب أن يرتاح الذاكرون ، فهذا هو الأصل الأصيل ، لكن العجب العجاب كيف يعيش الغافلون عن ذكره ﴿ أموات غير أحياء وما يشعرون أيان يبعثون ﴾ . يا من شكى الأرق ، وبكى من الألم ، وتفجع من الحوادث ، ورمته الخطوب ، هيا اهتف باسمه المقدس ، { هل تعلم له سميا } .


    حسبنا الله ونعم الوكيل تفويض الأمر إلى الله ، والتوكل عليه ، والثقة بوعده ، والرضا بصنيعه وحسن الظن به ، وانتظار الفرج منه ؛ من أعظم ثمرات الإيمان ، وأجل صفات المؤمنين ، وحينما يطمئن العبد إلى حسن العاقبة ، ويعتمد على ربه في كل شأنه ، يجد الرعاية ، والولاية ، والكفاية ، والتأييد ، والنصرة . ﴾ كتاب لاتحزن ..

    واصبر وما صبرك إلا بالله ، اصبر صبر واثق بالفرج ، عالم بحسن المصير ، طالب للأجر ، راغب في تكفير السيئات ، اصبر مهما ادلهمت الخطوب ، وأظلمت أمامك الدروب ، فإن النصر مع الصبر ، وأن الفرج مع الكرب ، وإن مع العسر يسرا .
    ﴿ لا تحزن إن الله معنا ﴾ : يقولها كل من يتيقن رعاية الله ، وولايته ولطفه ونصره. ﴿الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيمانا وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل ﴾ : كفايته تكفيك ، وولايته تحميك . ﴿يا أيها النبي حسبك الله ومن اتبعك من المؤمنين ﴾ : وكل من سلك هذه الجادة حصل على هذا الفوز . ﴿ وتوكل على الحي الذي لا يموت﴾ : وما سواه فميت غير حي ، زائل غير باق ، ذليل وليس بعزيز.. كتاب لاتحزن

    انتظر الفرج في الحديث عند الترمذي : « أفضل العبادة : انتظار الفرج » . ﴿ أليس الصبح بقريب ﴾ . صبح المهمومين والمغمومين لاح ، فانظر إلى الصباح ، وارتقب الفتح من الفتاح . تقول العرب : « إذا اشتد الحبل انقطع » . والمعنى : إذا تأزمت الأمور ، فانتظر فرجا ومخرجا . وقال سبحانه وتعالى : ﴿ ومن يتق الله يجعل له مخرجا ﴾ . وقال جل شأنه: ﴿ ومن يتق الله يكفر عنه سيئاته ويعظم له أجرا ﴾ . ﴿ ومن يتق الله يجعل له من أمره يسرا ﴾ .

    لا تحزن : فإن الله يدافع عنك، والملائكة تستغفر لك، والمؤمنون يشركونك في دعائهم كل صلاة ، والنبي صلى الله عليه وسلم يشفع ، والقرآن يعدك وعدا حسنا ، وفوق هذا رحمة أرحم الراحمين
    كل الشكر والتقدير لكم جميعا على ما تقدمون لنا من فوائد ونصائح وما تشاركوننا فية من تجارب جزاكم الله خيرا وجعل كل ما تقدمونه وتكتبونة او حتى تنقلوه خالصا لوجه الله تعالى واثابكم عليه خيرا
    علق قلبك بربك وحده فمن تعلق بالله كفاه اللهما اهمه ,من اراد الله حقا سهل الله له الطريق واعانه عل القرب منه فالله عز وجل مطلع على قلبك ومهما فعلنا ووتمنينا فحن ضعفاء والتوفيق كله بيد الله عز وجل وليس لنا سوى الاخلاص والتوبة والصدق فهو سبيلنا الى الله المطلع علينا فنحن بلا حول ولا قوة ليس لنا الا الله ..اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول بيننا وبين معاصيك ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك ومن اليقين ما يهون علينا مصائب الدنيا اللهم اعنا على ما يرضيك عنا وخذ بيدك ناصيتنا الى ما تحب وترضى من صالح القول والعمل ...تحياتى

    ردحذف
  17. الاخ عبده ..

    جزاه الله خيرا ا خالد ارشدك ..

    فقط أحببت انبهك لشئ .

    لا تخاف هذا المدعو بانه صديقك أبدا ومطلقا .

    كلما خفت منه وظللت تذكره في نفسك كلما سيطر هو عليك.

    انت تعطيه حجما اكبر من حجمه في عقلك ونفسك لانه استطاع

    كشف اسرارك ..فقل يا الله يا ستير استرني عن كل عين ولا

    تفضحني وتكشفني .. وثق ان الله سيسترك عنه .

    فقط كلما سيطر على مشاعرك قوة هذا الصديق المزعومة تذكر

    ان الله الذي خلقك وخلق كل الخلق وقدره وخلق كل قوة على وجه الارض اقوى منه وقادر ان يحجبك عنه..


    فقط ان اعتقدت في نغسك بان الله اقوى منه واقدر من اي أحد وسيكفيك كل شره.

    شفاك الله وعفاك .
    لا بأس طهور.

    ردحذف
    الردود
    1. جزاكى الله خير اخت هبه ..شكرا على اهتمامك

      حذف
  18. غير معرف14/8/16 9:59 م

    أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  19. غير معرف14/8/16 10:00 م

    أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. أخى الفاضل/ محمد
      اهلا و مرحبا بك .. و جزاك الله خيرا على هدفك النبيل بعرض تجربتك للإنتفاع بها ..
      ففى قصتك شيء هام ذكره كثيرا الاستاذ خالد فى مقالات سابقة ..و هى أن النفس عامل جذب هام للعالم الروحانى .. خاصة العالم النارى الذى يستغل نقاط نفسية مؤثرة من ( أحداث .. و أفكار ..و احاسيس .. فبإستغلال هذه العوامل النفسية من العالم الروحانى و تأثيره على الإنسان .. تبدأ ظهور الاعراض المرضية من ضيق صدر و اكتئاب و عصبية شديدة .. و قد يتطور الامر و تلعب الروحانيات على الجانب الدينى و العقائدى .. و كلما ضعف إيمان الشخص و بعد عن منهج الله .. كان فريسة سهلة للسقوط فى براثن العالم النارى ..
      و الاعراض المرضية الروحانية قد تتشابه مع الامراض العضوية مثل سقوط الشعر و تغير لون البشرة او تحت العينين او الام عضوية .. كما ان المرض الروحانى قد يتشابه مع الامراض النفسية من انطواء و حب للعزلة و العصبية و الإكتئاب ..
      لذلك يجب الاخذ بالأسباب الظاهرة و اتباع العلاج الطبي و عدم إهماله لنعيش وهم ( معمولى سحر او عمل ) ..
      معلومة جديدة فى تعليقك ان الاكتئاب مرض عضوى كما اخبرك طبيبك ..و تفكرت فيها قليلا .. فهل على ذلك نقول ان الخوف الذى يعتبره الأطباء النفسين و غير الاطباء انه مرض نفسى نقول انه مرض عضوى لتغير نسبة الأرينالين فى الدم ؟ ..ربما كان التغير الكيميائي يؤثر على شكل الخلايا او ماشابه لكنه فى الأصل كان لسبب نفسي .. على اى حال كل ما يهمنا ان الخوف اكثر من اللازم عامل مؤثر جدا على الانسان يستغله العالم النارى ليسيطر به الانسان ..
      و ما لفت انتباهى فى تعليقك أيضا أن حالتك تحسنت مع العلاج الدوائى .. ذلك لانك لم تعتقد فى الروحانيات و تأثيرها .. فكم من حالات مريضة بمرض نفسي او بمرض عضوي و تياس من العلاج و تلجأ للعلاج الروحانى .. و كم من حالات غير مصابة بأى مرض سواء عضوى او روحانى و تتوهم الاصابة الروحانية لمجرد انها غير راضية عن احوالها .. و كل هؤلاء قد يصابوا بالأذى الروحانى فعلا نتيجة اوهامهم التى سيطرت على افكارهم و نفسيتهم .. فكما قلنا ان النفس عامل جذب للعالم الروحانى ..
      شكرا لك أخى الكريم على مشاركتك بالتعليق و اهلا بك ..
      و لمزيد من التفاصيل عن الفرق بين المرض النفسي و الروحانى .. راجع الموضوع (58 و 59) بقسم العلاج بالقرآن و السنة .. تحياتى

      حذف
    2. أخي الفاضل : محمد
      أهلا ومرحبا بك .. ولك جزيل الاحترام والتقدير على عرض تجربتك .. عسى الله أن ينفع بها الناس .. آمين
      ويسعدنا دائما مشاركتك لنا وتواجدك معنا ..
      ************************

      بداية أحب أن أقول لك شيئا مهما ..
      في وطننا العربي والإسلامي هناك سقوط فكري في الفهم الروحاني للأمور .. حتى ساد عصر الظلام على العقول .. وأصبح الدين نسيا منسا في هذه الجزئية بالذات ..(الروحاني) .. علما بأن الأمور الروحانية في ديننا تعادل تقيبا نصف الدين .. وهذا أمر قد يستغربه البعض .. لأنهم يظنون أن الأمور الروحانية .. هي مس وسحر وحسد .. وجن وعفاريت وشياطين ..!!؟؟

      عموما فيما يتعلق بمشكلتك ..
      فأنت سلكت الطريق الخطأ في العلاج بداية .. لماذا ؟
      لأن الطبيعي أن يسلك الانسان مسار الظاهر ثم الباطن .. أي عضويا ثم نفسيا ثم روحيا .. وقد يسلك الطريق الروحاني بجوار العضوي والنفسي .. ولكن لا يسلك الطريق الروحاني منفردا أبدا .. لماذا ؟
      لأنه يكون قد أساء الأدب مع الله في الأخذ بقانون الأسباب .. وقد تكلمنا عن ذلك سابقا ..

      ******************************
      أما عن الاكتئاب .. فهو قد يكون نيجة مشكلة أو نتيجة تغير في كيمياء المخ .. فإذا أظهر الاشاعة تغير في كيمياء المخ .. فنحن ننتقل من مجرد مرض نفسي إلى مرض عضوي في الحقيقة .. ولذلك الأمر لا يحتاج إلى اختلاف في التشخيص لأن نتائجه واضحه ومرئية ..

      ولكن أن نقول أن الاكتئاب أو الامراض النفسية عموما لا علاقة لها بالعالم الناري على سبيل اليقين والجزم .. فهذا أيضا أمر خطأ .. لماذا ؟
      لأن الأمراض النفسية في حقيقتها هي تخمين لتجارب طبيب مع مرضاه .. لأن تتعامل مع نفس إنساني يتغير السلوك من شخص لآخر .. ولذلك قد تذهب لطبيب فيعطيك وصف لحالتك .. بخلاف الآخر ..
      ولكن إن ظهرت الإشاعات بوجود خلل في في منطقة ما توثر على سلوك الإنسان الإدراكي .. فهذا لن يختلف عليه اثنين من الاطباء النفسيين ..
      ففرق بين ما تظهر الاشاعات وبين اجتهاد الطبيب في تحليل ماذا هي حالة هذا الانسان .. طالما هو سليم وفق الاشاعات والتحاليل ..!!

      والفرق الذبي بيننا وبين الغرب هو شيء واحد .. هو أننا نؤمن بالعالم الآخر (الجن والشيطان) .. وهم لا يؤمنون .. ونؤمن أنه قد يحدث تأثير منهم علينا نتيجة لتقصير منا في علاقتنا مع الله .. (ليس طبعا بالصورة الهزلية التي تراها في مجتمعنا العربي المتوهم روحانيا ) ..
      فليس معنى أن الغرب لا يؤمن بالجن والشيطان (اقصد الطب النفسي ) .. فهذا ليس معناه أنه لا يوجد جن ولا شيطان .. أو انه لا تأثير له علينا بطريقة ما أو بأخرى ..!!
      ومن المضحك .. أنه كانوا يتهمون من يستخدم التنويم المغناطيسي سابقا بأنه دجال ومشعوذ .. ولكن اليوم أصبح التنويم المغناطيسي أمر معترف به في الأوساط النفسية الغربية .. !! أمر عجيب أليس كذلك ؟

      فالرق بيننا وبينهم هو الإدراك الإيماني .. فهو لا وجود له عندهم .. وإنما له وجود عندنا لأنه دين نعتقده ونؤمن به .. يعني هو عقيدة ..

      ولكن أن نجد بعض ممن لا يخافون الله ولا يرضون إلا بأكل السُحت وأموال الناس بالباطل .. حرفون في الدين بأهوائهم .. ثم نقول أننا نعيش في الخرافات .. لا .. فهؤلاء هم من يعيشون في الخرافات ويريدون من الآخرين أن يعيشوا في خرافاتهم ليأكلوا أموالهم .. بهتانا وسُحتا .

      ما أريد قوله لك .. أنت أتجهت خطأ في العلاج من البداية لأنك لم تأخذ بقانون الظاهر أدبا مع الله .. ولكن حينما أردت العودة للاتجاه الصحيح بالأخذ بالأسباب الظاهرة .. فقد يسر الله لك ما يعينك على مرضك ( شفاك الله وعافاك ) ..

      وابسط دليل على انحراف الناس في العالم الآن .. هو ما يسمونه الطاقة .. ويضحكون على الناس ويقولون لهم أنه علم ..!!
      فهل هو علم حقا .. أم دين هندوسي تم تطويره في صياغة جديدة ؟
      أترك لك إجابة هذا السؤال ..

      ليس كل ما تراه حقيقة .. وليس كل ما خفي عنك باطل ..
      تحياتي لك

      حذف
    3. أما عن سؤالك بإصابة الجن للإنسان بمشكلة عضوية !!

      فلا يوجد مانع لذلك .. فهو من باب الأذى .. ولكن فرق بين حالتين ..
      الاولى : ما يترتب عليه أذى ظاهر وملموس ومدرك بالتحاليل والاشاعات .. فهذا علاجه يكون طبيا .. بالأدوية والعلاجات العضوية ..
      لأن التلف الروحاني جاء لضرر عضوي .. وليس لضرر روحاني
      وأعطيك مثلا يوضح لك المسألة ..
      ففي الحديث ( أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ذكرَ الطَّاعونَ فقال : وخزُ أعدائكم منَ الجنِّ ، وهو شهادَةٌ للمُسلِمِ )
      فالطاعون في ظاهره عضوي .. ولكن الرسول يبين أن هناك أسباب خفية غير ظاهرة هي التي أدت إلى هذا الشيء ..
      ويضا الحديث لا يشير إلى أن كل طاعون هو بسبب الجن .. بل قد يحدث منهم وقد لا يحدث .. وإن حدث فله علاج إن استطعت أن تبحث عن علاج للفيرس الذي نشروه لإيجاد هذا الطاعون .. (لأن المرض أصبح عضوي قابل للتحاليل وإيجاد الدواء ) .. ومثل هذا المرض غير قابل للعلاجات الروحية .. ( إلا طبعا لمن كان لهم حال مع الله والقرآن ) ..

      اثانية : أن يكون التلف عضويا نتيجة اصابة روحانية بسب نفس إنساني أو جن ( حسد من الانس أو الجن ) .. فهذا له رقية تأخذ وقتا طويلا للعلاج بالعلاجات القرآنية أو الطبيعيات (علاج بالأعشاب وغيره ) .. ولا سبيل إلى الطب الكيميائي لعلاج هذه الحالات ..
      مثال ذلك :
      الفتاة الصغيرة التي حسسدها الجن وظهر ذلك على وجهها في صورة احمرار شديد .. وذلك بسبب حسد الجن لها . كما أشار الحديث
      ومثال الصحابي الذي حسد شخص آخر ببسبب لون بشرته فسقط .. وذك كان بسبب حسد انسان لإنسان .. كما جاء في الحديث

      ففي الحالتين السابقتين لا يصلح العلاج الكيميائي .. بل الأعشاب مع الرقية أو وسائط طبيعية اخرى للعلاج .. مثل الماء أو اللبن أو غير ذلك ..

      الموضوع يطول شرحه .. ولكن افهم ما قلته لك .. وستفهم أمور كثيرة جدا .

      * واكرر عليك .. طالما ظهر مض بالتحاليل والاشاعات .. فقد انتقل إلى العلاج الطبي الظاهري .. حتى ولو كان بسبب سحر أو مس أو حسد .. ، وأيضا لا مانع من الاستشفاء بكلام الله مع العلاجات الطبية .. ولكن أن نهمل العلاجات الطبية .. فحينئذ نكون قد اسأنا الأدب مع الله .. وأسأنا الظن به .. !!

      تحياتي لك

      حذف
    4. الى الأخ محمد من الإيمارات السلام عليك اخي ، لقد قرأت قصتك فأردت ان أتدخل بذكر تجربتي لعلي أفيدك في شيء، فكل الأعراض التي ذكرتها قد مررت بها خوف مزمن و الانطواء و وسواس و أفكار سوداوية و نوبات فزع و خوف اثناء النوم و كنت احيان اصاب بضعف شديد لا أستطيع حتى الحركة بعدها بدأت رحلتي مع الأطباء و التحاليل و طبيب القلب و الكل يقول أني لا أعاني من شيء و كل هذا مجرد اوهام و أنه عندي anxiety و وصف لي دواء lorazepam ,لو ذهبت الي طبيب نفسي هنا و ذكرت له الأعراض لقال لي انني مصابة بالاكتئاب فالغرب لا يؤمنون بوجود العالم الناري الموازي لعالمنا , المهم اخي لا اريد الإطالة عليك ما أردت ان أوضحه لك ان الشياطين او الجن قد يسيطرون على دماغ الانسان و يحدثون خلل في كيمياء الدماغ لهذا اذا قارنت بين أشعة إنسان مصاب و إنسان عادي ستلاحظ الفرق اما أدوية الاكتئاب فهي تعمل على الالتصاق بمستقبلات في الدماغ حتى تنقص او تخفف من التنبيهات الدماغية التي يحدثها هذا الخلل في الكيمياء و كل دواء لديه مستقبلات خاصة به و لديه تركيز معين و معظم الوقت الأطباء يبدؤون بوصف الأدوية المضادة للاكتئاب بتراكيب منخفضة ثم يزيدون في النسبة حسب تجاوب المريض ، انت هنا تقضي على الأعراض و لكن لا تعالج السبب ، السبب مازال موجودا فبمجرد التوقف عن أخذ الدواء ستعود الأعراض لهذا انصحك ان تعالج العقل و الروح معا و لا تقل ان الرقى لا تنفع فكلام الله كله شفاء المشكلة في من يقرأه عليك ، حاول ان تقرا مواضيع المدونة و ان تستوعب ما فيها و ان شاء الله ستجد الخير كله باْذن الله تعالى .

      حذف
    5. غير معرف15/8/16 3:04 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    6. انتبه للكلام الذي ذكرته لك أخي محمد .. في الفرق بين العلاج الروحاني والعضوي ..
      فقد قلت لك فيما معناه .. حتى لو هو اصله روحاني .. ولكن ظهر في التحاليل أو الاشاعات .. فهو يصبح مرض عضوي ويعالج بالطب العضوي ..

      رتجع الكلام جيدا واقرأه بتمعن .. في البند : أولا ..
      واعتقد لا أكتب إلا ما يتوافق مع الشرع والعقل ..!! لو انتبهت لذلك ..
      ولكن أعتقد أنك لم تقرأ التعليق جيدا ..
      من فضلك اقرأ ..
      تحياتي لك

      حذف
  20. 🎁تذكرة فقط لكل من افتضح سرا له بسبب كشف او غيره🎁


    🌹هناك حديث عن الرسول صل الله عليه وسلم - ما معناه//

    من ستر مسلما ستره الله يوم القيامة
    ومن تتبع عورة أخيه تتبع الله عورته وفضحه في عقر بيته "

    وتتبع العورات تشمل الغيبة والنميمه ..
    فأنت حين
    ⏪تذكر عيوب زوجتك لصديقك او لوالدتك
    ⏪او تروي لمن يرى جميل صفات اخيك ' فتكشف عورته
    لهذا المادح بنية ابراز مساؤه وانك خير منه ...!!!


    ⏪ثم تبحث في صفحاته على الفيس او قد تخترق حسابه
    لتعرف أسراره. .
    ⏪او قد تتابع فضائح المشاهير وتشتري كل مجلات وصحف تنشر أسرارهم.
    وكل هذا من هتك ستر الناس او المسلمين ..

    ثم تتسآل لماذا هذا يكشفني ويفضحني ...!!!؟؟

    كل انسان كشف ستره يراجع نفسه لعله اغتاب ذوي رحم
    ولعله أذى احد المقربين فدعا عليه .

    فتب الى الله واطلب العفو عمن كشفته او فضحته.

    واياك ⏪والنصيحه على الملء ، فتفضح اخيك.

    🎁اعلم ان //
    لن يمنحك الله ستره الا بعد ان تستر كل من تعرف وتكف

    يدك وعينك ولسانك عنهم .

    🔸🔹فاحمد الله ان ابتلاك لتتب وتكف عن كاهلك ذنوب انت لا تستطيعها.


    شكرا للجميع نسأل الله القبول .

    ردحذف
  21. غير معرف15/8/16 3:06 م

    إن لله ما أخذ ، وله ما أعطى ، وكل شيء عنده بأجل مسمى ، فاصبر واحتسب
    إنا لله وإنا إليه راجعون.. اللهم أجرنا في مصيبتنا وأخلفنا خيراً منها.. اللهم ارحمها ....إنا لله وانا اليه راجعون.. اللهم أجعل قبرها روضة من رياض الجنة ولا تجعلها حفرة من حفر النار.

    أنها إنتقلت إلى جوار من هو أرحم بها منها إنتقلت إلى الرفيق الأعلى/ والده اختنا مروة على

    ردحذف
    الردود
    1. كتبت التعليق

      حذف
    2. الله يرحمها ويرحم المسلمين ..
      ويجعل قبرها روضة من رياض الجنة .. ويعفو عنها ويغفر لها ويرحمها .. آمين

      حذف
    3. ﻣﻦ ﺃﻋﻤﺎﻕ ﻗﻠﺒﻲ ﺃﺷﺎﻃﺮﻙ ﺍﻟﺤﺰﻥ أختي الغالية
      ﻭﺃﺩﺭﻙ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺍﻟﻌﺼﻴﺐ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻤﺮﻳﻦ ﺑﻪ
      ﻓﺎﺻﺒﺮﻱ ﻭﺍﺣﺘﺴﺒﻲ ..
      ﺃﻟﻬﻤﻚ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺫﻭﻳﻚ ﺍﻟﺼﺒﺮ ﻭﺍﻟﺴﻠﻮﺍﻥ  ..
      ﻓﺈﻥ ﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻣﺎ ﺃﺧﺬ ، ﻭﻟﻪ ﻣﺎ ﺃﻋﻄﻰ ..
      ﻭﻛﻞ ﺷﺊ ﻋﻨﺪﻩ ﺑﺄﺟﻞ ﻣﺴﻤﻰ ..
      ﻋﻈـّﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﺟﺮﻛﻢ ..
      ﻭﺇﻧﺎ ﻟﻠﻪ ﻭﺇﻧﺎ ﺇﻟﻴﻪ ﺭﺍﺟﻌﻮﻥ
      ﻫﻢ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﻮﻥ ﻭﻧﺤﻦ ﺍﻟﻼ‌ﺣﻘﻮﻥ

      ﻭﺑﺎﺳﻤﻲ ﻭﺑﺎﺳﻢ ﺃﺧﻮﺗﻚ ﻓﻲ المدونة ﺃﺩﻋﻮ ﻟﻬﺎ ﻣﻊ ﺭﺟﺎﺋﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺣﺴﻦ ﺍﻟﻘﺒﻮﻝ :

      ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﺼﻼ‌ﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼ‌ﻡ ﻋﻠﻰ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻣﺤﻤﺪ .. ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﻏﻔﺮ ﻟﻬﺎ ﻭﺍﺭﺣﻤﻬﺎ..ﻭﻋﺎﻓﻬﺎ ﻭﺍﻋﻒ ﻋﻨﻬﺎ ..ﻭﺍﻛﺮﻡ ﻧﺰﻟﻬﺎ .. ﻭﻭﺳﻊ ﻣﺪﺧﻠﻬﺎ..  ﻭﺍﻏﺴﻠﻬﺎ ﺑﺎﻟﻤﺎﺀ ﻭﺍﻟﺜﻠﺞ ﻭﺍﻟﺒﺮﺩ..ﻭﻧﻘﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻧﻮﺏ ﻭﺍﻟﺨﻄﺎﻳﺎ ﻛﻤﺎ  ﻳﻨﻘﻰ ﺍﻟﺜﻮﺏ ﺍﻷ‌ﺑﻴﺾ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻧﺲ . ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺟﺎﺯﻫﺎ ﺑﺎﻟﺤﺴﻨﺎﺕ ﺇﺣﺴﺎﻧﺎ .. ﻭﺑﺎﻟﺴﻴﺌﺎﺕ  ﻋﻔﻮﺍً ﻭﻏﻔﺮﺍﻧﺎ .. ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺃﻧﺰﻝ ﻋﻠﻰ ﻗﺒﺮﻫﺎ ﺍﻟﻀﻴﺎﺀ ﻭﺍﻟﻨﻮﺭ ..ﻭﺍﻟﻔﺴﺤﺔ ﻭﺍﻟﻔﺮﺡ ﻭﺍﻟﺴﺮﻭﺭ .. ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺃﻧﺰﻝ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺑﺮﺩﺍً ﻭﺳﻼ‌ﻣﺎ ..ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺃﻧﻘﻠﻬﺎ ﺑﺮﺣﻤﺘﻚ ﻣﻦ ﻋﺘﻤﺔ ﺍﻟﻘﺒﻮﺭ ..ﺇﻟﻰ ﻧﻮﺭ ﻭﺳﻌﺔ ﺍﻟﺪﻭﺭ ﻭﺍﻟﻘﺼﻮﺭ ..ﻭﻣﻦ ﺿﻴﻖ ﺍﻟﻠﺤﻮﺩ ﺇﻟﻰ ﺟﻨﺎﺗﻚ ﺟﻨﺎﺕ ﺍﻟﺨﻠﻮﺩ .. ﻓﻲ ﺳﺪﺭ ﻣﺨﻀﻮﺩ ..ﻭﻃﻠﺢ ﻣﻨﻀﻮﺩ.. ﻭﻇﻞ ﻣﻤﺪﻭﺩ ..ﻭﻣﺎﺀ ﻣﺴﻜﻮﺏ ..ﻭﻓﺎﻛﻬﺔ  ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻻ‌ ﻣﻘﻄﻮﻋﺔ ﻭﻻ‌ ﻣﻤﻨﻮﻋﺔ ..ﻭﻓﺮﺵ ﻣﺮﻓﻮﻋﺔ ..  ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺇﺟﻌﻞ ﻗﺒﺮﻩﺍ ﺭﻭﺿﺔ ﻣﻦ ﺭﻳﺎﺽ ﺍﻟﺠﻨﺔ ..  ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺑﻴﺾ ﻭﺟﻬﻬﺎ..ﻭﻳﻤّﻦ ﻛﺘﺎﺑﻬﺎ ..ﻭﻳﺴﺮ ﺣﺴﺎﺑﻬﺎ .. ﻭﻟﻴّﻦ ﺗﺮﺍﺑﻬﺎ ..ﻭﻃﻴﺐ ﺛﺮﺍﻫﺎ ..ﻭﺛﺒﺘﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﺮﺍﻁ .. ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺇﺟﻌﻠﻬﺎ ﻣﻤﻦ ﻳﻤﺮﻭﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﺮﺍﻁ ﻛﺎﻟﺒﺮﻕ ﺍﻟﺨﺎﻃﻒ .. ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﻇﻠﻬﺎ ﺗﺤﺖ ﻇﻞ ﻋﺮﺷﻚ ﻳﻮﻡ ﻻ‌ﻇﻞ ﺇﻻ‌ّ ﻇﻠﻚ ﻭﻻ‌ ﺑﺎﻕٍ ﺇﻻ‌ّ ﻭﺟﻬﻚ .. ﻭﻻ‌ ﺗﺤﺮﻣﻬﺎ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﻭﺟﻬﻚ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ..ﻭﺍﻟﺸﻮﻕ ﺇﻟﻰ ﻟﻘﺎﺋﻚ ..  ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺃﺣﺸﺮﻫﺎ ﺗﺤﺖ ﻟﻮﺍﺀ ﻧﺒﻴﻚ ﻣﺤﻤﺪ ﺻﻠـﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ .. ﻭﺍﺳﻘﻬﺎ ﻣﻦ ﻳﺪﻩ ﺍﻟﺸﺮﻳﻔﺔ ﺍﻟﻄﺎﻫﺮﺓ .. ﺷﺮﺑﺔ ﻫﻨﻴﺌﺔ ﻣﺮﻳﺌﺔ .. ﻻ‌ ﺗﻈﻤﺄ ﺑﻌﺪﻫﺎ ﺃﺑﺪﺍ ..ﻭﺑﻠﻐﻬﺎ ﺷﻔﺎﻋﺔ ﺍﻟﺤﺒﻴﺐ ﺍﻟﻤﺼﻄﻔﻰ ..  ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺇﺟﻌﻞ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﺷﻔﻴﻌﺎً ﻟﻬﺎ ﻓﻲ ﻗﺒﺮﻫﺎ .. ﻭﺷﺎﻫﺪﺍ ﻟﻪﺍ ﻓﻲ ﺍﻵ‌ﺧﺮﺓ ..ﻭﺣﺠﺔ ﻟﻬﺎ ﻻ‌ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻳﺎﺭﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ .. ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺇﺟﻌﻠﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﺒﻌﻴﻦ ﺃﻟﻔﺎ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺪﺧﻠﻮﻥ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﺑﻐﻴﺮ ﺣﺴﺎﺏ ..  ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺃﺳﻜﻨﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺮﺩﻭﺱ ﺍﻷ‌ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻣﻊ ﻧﺒﻴﻨﺎ ﻭ ﺣﺒﻴﺒﻨﺎ  ﻣﺤﻤﺪ صلى الله عليه وسلم .. ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﺳﻜﻨﻬﺎ ﻓﻲ ﻗﺼﻮﺭﻫﺎ ..ﻭﺍﺳﻘﻬﺎ ﻣﻦ ﺃﻧﻬﺎﺭﻫﺎ .. ﻭﺃﻃﻌﻤﻬﺎ ﻣﻦ ﺛﻤﺎﺭﻫﺎ ..  ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺃﺧﺮﺟﻬﺎ ﻣﻦ ﺫﻧﻮﺑﻬﺎ ﻛﻴﻮﻡ ﻭﻟﺪﺗﻬﺎ ﺃﻣﻬﺎ ..ﻭﺍﻋﺘﻖ ﺭﻗﺒﺘﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺭ.. ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﻗﺾ ﻋﻨﻬﺎ ﻛﻞ ﺩﻳﻦ .. ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺃﺑﺪﻟﻬﺎ ﺩﺍﺭﺍً ﺧﻴﺮﺍً ﻣﻦ ﺩﺍﺭﻫﺎ ..  ﻭﺃﻫﻼ‌ ً ﺧﻴﺮﺍ ً ﻣﻦ ﺃﻫﻠﻬﺎ ﻭﺻﺤﺒﺎً ﺧﻴﺮ ﻣﻦ ﺻﺤﺒﻬﺎ .. ﻭﺇﺟﻌﻞ ﻟﻬﺎ ﻣﻦ ﺑﻌﺪﻫﺎ ﺻﺪﻗﺔ ﺟﺎﺭﻳﺔ ..ﻭﻋﻠﻢ ﻳﻨﺘﻔﻊ ﺑﻪ ..ﻭﻭﻟﺪ ﺻﺎﻟﺢ ﻳﺪﻋﻮ ﻟﻬﺎ ﻣﻦ  ﺫﺭﻳﺘﻬﺎ ﺑﺨﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺪﻳﻦ ..ﻭﺍﺟﻤﻌﻬﺎ ﺑﺄﻫﻠﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺮﺩﻭﺱ ﺍﻷ‌ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﺑﺮﺣﻤﺘﻚ ﻳﺎ ﺃﺭﺣﻢ ﺍﻟﺮﺍﺣﻤﻴﻦ  ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺃﻟﻬﻢ ﺫﻭﻳﻬﺎ ﺍﻟﺼﺒﺮ ﻭﺍﻟﺴﻠﻮﺍﻥ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﻏﻔﺮ ﻟﺤﻴﻨﺎ ،ﻭﻣﻴﺘﻨﺎ ﻭﺷﺎﻫﺪﻧﺎ ﻭﻏﺎﺋﺒﻨﺎ ﻭﺻﻐﻴﺮﻧﺎ ﻭﻛﺒﻴﺮﻧﺎ ﻭﺫﻛﺮﻧﺎ ﻭﺃﻧﺜﺎﻧﺎ  ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻣﻦ ﺃﺣﻴﻴﺘﻪ ﻣﻨﺎ ﻓﺄﺣﻴﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻻ‌ﺳﻼ‌ﻡ ﻭﻣﻦ ﺗﻮﻓﻴﺘﻪ ﻣﻨﺎ ﻓﺘﻮﻓﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻻ‌ﻳﻤﺎﻥ  ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻻ‌ ﺗﺤﺮﻣﻨﺎ ﺃﺟﺮﻫﻢ ﻭﻻ‌ ﺗﻔﺘﻨﺎ ﻭﻻ‌ ﺗﻀﻠﻨﺎ ﺑﻌـــﺪﻫﻢ.

      ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺁﻣﻴﻦ ﺁﻣﻴﻦ ﺁﻣﻴﻦ ﻭﺻﻞّ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﺑﺎﺭﻙ ﻋﻠﻰ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﻭﻋﻠﻰ ﺁﻟﻪ ﻭﺻﺤﺒﻪ ﺃﺟﻤﻌﻴﻦ

      حذف
    4. غفر الله لها ورحمها و ادخلها فسيح جناته و غفر لجميع المسلمين .. آمين

      حذف
    5. ان لله وان اليه راجعون صديقتى الغاليه مروه
      اللهم ادخلها الجنه من غير حساب ولا سابقة عذاب
      وانسها فى وحدتهاوفى غربتها وانزلها منزلا مباركا وانت خير المنزلين
      """""الام الحنون""""""

      حذف
  22. فيما يخص سؤالك عن هذا الشخص في ان هناك اماكن يمكن تجتمع معه به،، اخ عبده //

    ماذا يضرك ان رأيته او لم تره ؟؟
    ماذا لو سلم عليك او لم يفعل ..؟؟

    ان كنت تستطيع تغيير حياتك وايجاد اهداف أخرى
    فافعل .

    سأذكر لك موقف نبوي كريم صل الله عليه وسلم
    وكانت حياته خاصه قبل الهجرة كلها تهديدات .

    هدد ابي جهل انه سيقتل النبي صل الله عليه وسلم ان جاء وصلى في عند المسجد الحرام ..

    فذهب صل الله عليه وسلم ، وصلى هناك' وهم ابي جهل ليؤذيه ..
    فلم يستطع ..اتعرف لماذا ؟؟

    لان الله ارسل زبانية جهنم لتحول بينه وبين النبي صل الله عليه وسلم.

    "لو فعل لاختطفته الزبانيه" فيما معناه عن الرسول صلى الله عليه وسلم.
    كلا لئن لم ينته لنسفعن بالناصية*ناصية كاذبة خاطئة*فليدع ناديه*سندع الزبانية*
    فهل تظن ان الله غير قادر على ان يكفيك اذى اي احد .
    *اليس الله بكاف عبده ويخوفونك بالذين من دونه*


    لماذا لا تدعو الله بصدق ان يجنبك فتنة هذا الشخص..؟؟

    ولماذا تسأل هل احذر الناس منه ام لا ؟؟
    هل هذا امر يحتاج لسؤال ؟؟

    ان كنت تعلم شره فحذر غيرك ابتغاء مرضات الله لعل الله يرحمك برحمة غيرك حين حذرتهم ..

    ولكن لماذا لا تنصحه هو اولا ؟؟

    اليس هو مسلم ويعلم دينك ويطبق بعض مافيه ..؟؟

    وان لم تستطع نصحه فاستعن بالله وتب اليه واطلب منه

    ان يعلمك ويرشدك سبحانه .

    وغير نفسك وزكها "قد أفلح من زكاها"

    انصحك بسماع " في ظلال السيرة" حلقات صغيرة لكنها تعلمك من هو نبيك صلى الله عليه وسلم وتعلمك كيف يكون لك هدف وكيف تصبر وتحتسب وكيف لا تخاف الا الله وكيف لا تلجأ الا له وكيف تحسن الظن به سبحانه .

    ارجو ان اكون افدتك .
    شفاك الله وعفاك وسددك وهداك.

    ردحذف
  23. البقاء لله حبيبتي مروة

    اسأل الله ان يغفر لها ويرحمها ويثبتها عند السؤال

    ردحذف
  24. إنا لله وإنا إليه راجعون
    غفر الله لها وثبتها عند السوال وإدخلها جنات النعيم
    احسن الله عزاكم الأخت مرة

    ردحذف
  25. إنا لله وإنا اليه راجعون..البقاء لله اختى مروة..رحم الله والدتك وغفر لها وادخلها فسيح جناته..آمين يارب العالمين

    ردحذف
  26. غير معرف15/8/16 5:58 م

    اللهم صل على سيدنا محمد واله وسلم . اللهم اغفرلها وارحمها وادخلها الجنة يارب العالمين (في مقعد صدق عند مليك مقتدر) (مع الذين انعمت عليهم من النبيين والصديقيين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا) اللهم ارحمها اللهم ارحمها اللهم ارحمها يارب العالمين . وصبر اهلها وذويها بالصبر والسلوان وانا لله وانا اليه راجعون ولاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم. ربنا يكون معاكم ويصبركم النبي محمد صلو عليه يا مسلمين . مجد اليمن

    ردحذف
  27. انا لله و انا اليه راجعون ، الله يرحمها و يغفر لها و يجعل مثواها الجنة

    ردحذف
  28. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. البقاء لله يااختي مروة اللهم ارحمها واغفر لها اللهم املا قبرها بالرضا والنور والفسحة والسرور اللهم انها في ذمتك وحبل جوارك فقها فتنة القبر وعذاب الناروانت اهل الوفاءوالحق فاغفر لها وارحمهااللهم الهم اهلها الصبر والسلوان اللهم امين

      حذف
  29. غير معرف15/8/16 10:24 م

    اللهم ارحم والدة اختي مروة واجعل مثواها الجنة, ووالدتى يا رب... وارزق اختي الصبر والسلوان واجرها في مصيبتها. اختك هناء

    ردحذف
  30. محمد المغربي15/8/16 11:07 م

    انا لله وانا اليه راجعون. رحمها الله وادخلها الله الجنة بغير حساب اميين

    ردحذف
  31. البقاء لله العزيزة مروة
    إنا إليه راجعون اللهم ارحمها واغفر لها وعاملها بما انت اهلا له وثبتها عند القبر وادخلها الفردوس الأعلى دون حساب ولا سابقة عذاب اللهم ارزق اهله الصبر واجرهم فى مصيبتهم

    ردحذف
  32. غير معرف16/8/16 1:51 م

    الصديق الحكيم
    الأخت مروة ...عظم الله أجرك في والدتك و أبدل محبتها بالصبر..و لله ما أخذ و إنا لله و إنا إليه راجعون.
    اللهم ارحمها و و أغفر لها و تقبلها من أهل الجنة.
    الصديق الحكيم

    ردحذف
  33. غير معرف16/8/16 2:27 م

    الصديق الحكيم
    الأخ محمد من الإمارات
    ما قاله الأخ خالد و الأخت هاله يكفي. ..نعم الجن و الشياطين تسبب في أمراض عضوية بل لديهم قدرات في تحطيم الإنسان من جميع الجوانب..حتى مرض أو ابتلاء سيدنا أيوب عليه السلام ..كان سببه الجن أو الشيطان بدليل القرآن. ...و قضية الحسد القوي لأن فيه درجات...أعرف صديقا ..كان متفوقا في الدراسة. ..و أصيب بحسد قوي...دمر حياته من جميع الجوانب.
    و في الأخير. ..إنه ابتلاء و لحكمة.
    العلاج للحسد القوي...ليس هناك أفضل من المعوذتين و خصوصا تكرار بأعداد كبيرة سورة الفلق و التضرع إلى الله.
    و التوفيق و الشفاء من الله
    و الحكمة من الإبتلاء لا يعلمها إلا من قال عن نفسه..إنه بكل شيء عليم.
    الصديق الحكيم

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف16/8/16 8:50 م

      أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

      حذف
  34. غير معرف16/8/16 2:52 م

    الصديق الحكيم
    إلى جميع الإخوان و الأخوات الذين يبتلون بالأمراض الروحانية و يصيرون و يتوبون من بعض الذنوب و يقربون إلى الله بشتى الطاعات عسى أن يدفع الله
    عنهم ما أصابهم. ..هذا دليل على محبة الله...و الله يريد فقط أن يطهر
    و يقربهم ...يطهرهم ربما من ذنوب و غفوات و غفلات سبقت في حياتهم.
    و يوجد أنواع من العباد يقترفون جميع أنواع الذنوب و لا يصيبهم شيء.
    البعض الآخر ممن سبقت لهم العناية بالإيمان. ..يقترب قليل الذنوب..يبتلى و تصيبه الأمراض. ....
    المومن مثله مثل السنبله...تهب الريح عليها..فتميل يمينا و شمالا و لاكن
    لا تجتثها...و في الأخير ترجع مستوية في مكانها.و هكذا المزمن مع الإبتلاء.
    أما الذين لا يصيبهم شيء بالذنوب لا المعاصي....هذه ليست مافات بل استدراج من الله....و مثلهم مثل تلك الشجرة القوية الصلبة. ..لا تميل الرياح..لا يمينا و لا شمالا...و لاكن عندما تأتي العاصفة. ..تجتثها من جذورها مرة واحدة. ..
    الصديق الحكيم

    ردحذف
  35. غير معرف16/8/16 2:57 م

    أعتذر من بعض الأخطاء في الكتابة. ..لم تبدر عن قصد...بل حسب بعض ظروفي في الكتابة.
    الصديق الحكيم

    ردحذف
  36. غير معرف16/8/16 6:50 م

    اللهم صل على سيدنا محمد واله وسلم الشجرة الثابتة تقتلعها الر ياح . والمؤمن ثابت مثل السنبلة لاتجتث . عجبنا التشبيه ماشاء الله تبارك الله . اللهم صل على سيدنا محمد واله وسلم . مجد

    ردحذف
  37. http://ask.fm/KhaledabuShadi/answers/140030542792?utm_source=facebook&utm_medium=social&utm_campaign=answer_own#_=_


    ا محمد ' تابع صفحة ا خالد احمد شادي على الفيس او على آسك ..

    ربما توضح لك بعض ما اشكل عليك .

    ردحذف
  38. الاخت الكريمة مروة ...
    البقاء لله , اسال الله ان يرحم والدتك وان يغفر لها وان يسكنها الفردوس الأعلى

    ردحذف
  39. أخي الكريم محمد
    أود تحيتك على أسئلتك القيمة , واشكر اخي الصديق الحكيم على التوضيح

    أود ان احكى لكم عن حيوان قد لا يعرفه أكثرنا
    إنه دُبّ الماء أو Tardigradesوهو حيوان صغير الحجم جدا ولكنه يسمي أكبر ناج على وجه الارض
    • فيمكنك أن تغلي هذا الكائن أو تُجمّده أو تُجَفّفه أو تُعرّضه للإشعاعات النوويّة وسيفاجئك أنّه قد يستمرّ في العيش حتّى 200 عام , وهو قادر على العيش في البحر والمياه العذبة والتُّربة . قادر على تحمل درجة حرارة تصل إلى -457 ويمكنه أن يتحمّل الحرارة المرتفعة حتّى 357 درجة.
    • يمكنه الصمود أمام قوة ضغط أكبر ستّ مراتٍ من أكبر ضغط على الكرة الأرضية.وهو قادر على تحمل الإشعاعات النووية (اكبر من الإنسان ب570 مرة)
    • يُمكنه أن يعيش عشرات السّنين دون ماءٍ أو طعامٍ وهو الحيوان الوحيد القادر على أن يعيش في الفضاء
    • يمكنه أن ينجو حتّى في حالة تجفيفه وامتصاص 97% من الماء الموجود في جسمه و يستطيع ان ينتظر لمدة 120 عام اخرى حتي تتحسن البيئة المحيطة.

    فإذا كان الله قادرا على خلق حيوان قوي البنية قادرعلى تحمل الظروف المناخية والامراض والفيروسات,فلماذا لم يعطي الله الإنسان هذه القوي الخارقة ويعيش سعيدا دائما؟

    حسنا ... كلنا يسعي الى ما تصبو إلية وتتوق انفسنا لان نكون اقوياء, لا تؤثر فينا الامراض ولا الاوبئة ولا الشياطين ... فكلنا نريد ما تريده .... ولكن لو افترضنا ان الله اعطانا ما نطلب فهل سنكون سعداء؟ ...

    الإجابة لا قطعا ....لماذا؟

    ردحذف
  40. ببساطة لانك ستموت .....
    فقد أعطي الله المؤمنين أفضل من هذه القوي الزائلة وهي الخلود بلا تعب ولا نصب....

    اخواني إن في الابتلاء والامراض حكمة قد تخفى على كثير منا ...

    أذكر لكم مشهد فيه عبر كثيرة , رايته قديما وهومشهد راعي الغنم , وكنت اتعجب كيف يسوق راعي واحد قطيع من الغنم فيه اكثر من 400 او 500 خروف ويمشي بهم فى الحقول ويقوم بحمايتهم من الاخطار. ذات يوم كنت اراقبة فوجدت معه 4 أو 5 كلاب , تسير في جوانب القطيع . والقطيع يتهادي ويأكل فى سلام ز فجأة انفلتت نعجة من القطيع نحو جانب الحقل الذي يجاور الطريق السريع وما أن رأها من بجوارها حتى انسل خلفها ثلاث أو اربع نعاج.
    ما هى إلا لحظات حتي انطلق كلب من الكلاب خلف النعجة واخذ ينبح عليها وكأنة سيقوم بعضها. فزعت النعجة وأخذت تجري هنا وهناك . ولكن هيهات فالكلب عازم على ايذائها, لم يكن امام النعجة المسكينة إلا أن استدارت ولحقت بالقطيع. عندها فقط توقف الكلب وترك النعجة وذهب ليعض نعجة اخري خرجت من الجانب الآخر.


    لم يقل أحد أن الأنبياء معصومون من المرض. فالنبي عليه الصلاة والسلام تعرض للحمى وتعرض للسحر من اليهود .( ولكن انتبه ... فالانبياء معصومون في التبليغ عن الله فلا يؤثر المرض أو السحر على رسالتهم ولكن يصيبهم المرض والغضب والنسيان كسائر البشر).


    أما قصة صديق اخينا الصديق الحكيم .فالحقيقة ان كل ما يحدث في الكون يحدث بحكمة وبعلم من الله ... ولكن الحكمة قد لا نعلمها نحن .فمثلا لا علاقة بين العلم والتفوق وبين الحياة السعيدة فهناك من العلماء والمتفوقين من يكفر بالله ومنهم الملحدين ومنهم من يؤمن بالله إيمانا نظريا وليس في قلبة إلا الرياء والظهور على الناس. فاستحقوا العذاب والبؤس في الحياة الدنيا. فلا تقل أن ما حدث له هو نوع من العبث . فلا أحد يعلم بما في قلبه ولا أحد يعلم يقينا الحكمة من هذا الإبتلاء.

    ولو افترضنا انه إنسان صالح وحدث له ابتلاء فقد قال الله تعالى: (( وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ )) .(البقره-216) فمن قال لك أن ما حدث له ليس في صالحة , فقج يكون تاركا للصلاة قبل المرض والآن محافظا عليها... قد يكون متكبرا قبل المرض والآن انصلح حاله مع الله.

    أخواني واخواتي ... أختم بقصة المرأة التي اتت النبي صلى الله عليه وسلم تطلب منه ان يدعوا لها , لانها تصرع ( اي مصابه بالصرع) . فلم يبادر النبي بان يدعوا لها ,بل قال لها ( إن شِئتِ صبرتِ ولك الجنَّةُ، وإن شِئتِ دعَوتُ اللهَ أن يُعافيَكِ ...) .فهذا دليل على أن النبي يعلم ما فى الصبر على المرض من فضل واجر يوضع في ميزان العبد يوم القيامة. حتى انه قال في حديث اخر ( يوَدُّ أهلُ العافيةِ يومَ القيامةِ حين يُعطَى أهلُ البلاءِ الثَّوابَ لو أنَّ جلودَهم كانت قُرِضتْ بالمقاريضِ) .

    اسال الله لكم العافية في دينكم ودنياكم , وتقبلوا خالص تحياتي

    ردحذف
    الردود
    1. رفع الله قدرك و نفعنا الله بكلامك

      --- اخوكم الوليد ----

      حذف
  41. ((سبح لله ما في السماوات والارض وهو العزيز الحكيم له ملك السماوات و الارض يحي و يميت و هو علي كل شئ قدير هو الاول و الاخر و الظاهر و الباطن وهو بكل شئ عليم ))

    ردحذف
  42. غير معرف17/8/16 1:43 ص

    الصديق الحكيم
    إلى الأخ محمد من الإمارات
    لا تختلط عليك الأمور أخي. ..الإبتلاء يمكن أن يكون هو نفسه,سواء أصاب عبدا أو نبيا...و لاكن الهدف من الإبتلاء يختلف قطعا...هدف ابتلاء العباد يمكن أن يكون بسبب الذنوب بدليل القرآن. ..هدف ابتلاء الأنبياء هو الترقية في الدرجات بدليل القرآن. .ألم يقل الله...فوجدناه صابرا...يعني لا علاقة
    له بالذنوب.....و ابتلاء الصحابة رضوان الله عليهم..هدفه التمحيص...ليميز الله الخبيث من الطيب....كما وقع لجنود طالوت...مثلا...نعم الإبتلاء هنا ليس مرض و لاكن عدم الشرب من النهر...و لاكن نتكلم عن أهداف الإبتلاء
    بصفة عامة. .....هذا من جهة.
    من جهة صديقي الذي أصيب بحسد قوي...قلت و كنت صريح...كل ما يصيب الإنسان لحكمة خفية ربما يظهرها الله لنا و أغلب الأحيان نجهل الحكمة. .كما جهل كليم الله من قتل الغلام من طرف سيدنا الخضر كمثال فقط.
    ما قلته عن صديقي ليس صحيحا.
    هو نفسه كان يقول لي...لخضر إني التقيت بك لحكمة.
    عندما أصيب بذالك الحسد...كما يحكي لي هو..كان إنسان لا يعرف الله و لا يصلي...مثلا...و كانت لديه أمراض قلبية خطيرة. ..و حاولت أن اخلصه منها حسب طاقتي و اجتهادي و أسلوبي في الدعوة. .نجحت في بعض و لم
    لم أنجح في بعض....و هذا الإنسان لم يخطر بباله أن يجثو على ركبتيه و
    لو مرة في حياته و يقول يا رب...اغثني..أو ظلمت نفسي...كان أكثر كلامه أنا. ..و كنت أعلمه بطريقة غير مباشرة لأنه إنسان مثقف حتى بعض الأحيان يقدم لي نصائح ذهبية. ..و كنت اساعده للتخلص من أمراضه القلبية
    بدون أن يدري....و كنت أقدمه في صلاة الجماعة و أقول له..أرتاح أن أصلي معك و أنت الإمام. ..و كنت صادق في كلامي...لأن الحالة التي كان
    عليها...و الحالة التي وصل إليها. ..سبحان الله تقدم ملحوظ في التقرب إلى
    الله......و من الأشياء التي لم أفلح فيها معه.....إذا أذاه شخص..لن يسامحه...و هذا مشكل
    خوذوها مني إخوتي في المدونة. ..من الأشياء التي تعجل الشفاء من الأمراض
    الروحانية. ...العفو عن الناس...كونوا كسيدنا يوسف مع إخوته. ..نعم
    العفو عمن تسببوا في إيذاءك...يعجل في شفاء
    و هذا باختصار أخي محمد
    و ليس كما ظننت...كانت هناك أسباب و حكم خفية
    و الشخص استفاد الكثير و الكثير
    و التفوق في الدراسة كاد أن يطغيه بكثرة كلمة أنا. .
    و لم يوفق و لو مرة واحدة أن يقول...هذا من فضل ربي...مثل سيدنا سليمان...أو أن يقول عن نفسه كما علمنا ربنا...ماشاء الله لا قوة إلا بالله.
    الصديق الحكيم

    ردحذف
  43. غير معرف19/8/16 3:18 ص

    دماغي شغاله دوما لا استطيع ايقافها تفكير مستمر شرود ذهن قلة تركيز حيره وتخبط عدم ثبات انفعالي توتر ضيق صدر علي مدار حياتي حاولت حفظ القرأن لكن كل مااحفظ ايه يزداد همي حتي اصل الي درجه لا اتحملها فاهجره حتي احتال حيله وهي السماع ثم يتكرر السابق فاهجر السماع واتلوه في الصلاه قراه من المصحف ومن اصعب السور التي ناضلت لحفظها سورة الجن
    مالعمل الان فان الدواء النفسي لم يفلح معي وكدت اتمني لولا ان لي هدفا اريد ان اتركه حيا قبل ان اموت كمدا
    صف لي دواء نفع الله بك ورزقك من حيث لاتعلم واتاك في الدنيا حسنه وفي الاخرة حسنه ووقاك عذاب النار وغفر لك ولوالديك والمؤمنين يوم يقوم الحساب واعاذك من الشيطان الرجيم وجعل بينه وبينه ردما فاذا جاء وعد ربي جعله دكاء وكان وعد ربي حقا وجعلك من الذين اذا تتلي عليهم ايات الرحمن خروا سجدا وبكيا واتاك كفلين من رحمته وجعل لك نورا تمشي به ويغفر لك والله غفور رحيم وجعلك من عباد الرحمن الذين يمشون علي الارض هونا واذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما والذين يبيتون لربهم سجدا وقياما والذين يقولون ربنا اصرف عنا عذاب جهنم ان عذابها كان غراما وادخلك مدخل صدق واخرجك مخرج صدق وجعل لك من لدنه سلطانا نصيرا

    ردحذف
    الردود
    1. أخى الفاضل/ عماد
      * إقرأ كل مساء سورة التوبة قبل النوم .. القراءة بصوت مسموع ، و قراءة متتابعة دون إنقطاع ..
      * و راجع المقال رقم (67) قسم العلاج بالقرآن و السنة ..
      * أعانك الله على ذكره و شكره و حسن عبادته .. آمين
      تحياتى لك

      حذف
    2. غير معرف19/8/16 2:02 م

      اللهم صل على سيدنا محمد طب القلوب ودوائها وعافية الابدان وشفائها ونور الابصار وضيائها وعلى اله وسلم ربنا يشفي كل مريض ويعافي كل مبتلى ءامين يارب العالمين. 1) اذا كنت بلا عمل فحاول ان تجد عمل وتشتغل ولاتعيش في فراغ ذهني وفكري فالعمل مهم جدا جدا جدا حتى وان تحصلت على عمل باجر زهيد (رخيص . قليل . لايكفي) فعادي جدا المهم لايكون عندك وقت فراغ . وكن مشغول على طول بالعمل .2) اذا لم تتحصل على عمل فاذهب الى اي عمل تطوعي خيري بدون اجر واكسب خبرة المهم اقضي على الفراغ الذي تعانيه.3) اذا كنت مهتم بالمجال الرياضي او السياسي او السياسي او الغنائي او الغنائي فتوقف عنه فورا فورا فور لاتشاهد تلفاز ولا برامج سياسية ولاتقرا صحف ومجلات او تتابع اي موضوع او قضية او حدث خلي بعد حالك لا تهتم باي شان واهتم بنفسك فقط فقط فقط (وبقدر عملك سيكون مددك) 4) تصدق بمقدار جنيه واحداو نص جنيه او ربع جنيه صباحا ومساءاي واحد في الصباح والتاني في المساء. 5) اذا كنت مقتدر ماديا اطبخ الاكل بالبيت على قدر حالك لاتكلف نفسك فوق طاقتك المادية من الناحية المالية الاكل الذي تاكله في البيت اطبخ مثله واعطيه للفقراء في الشارع او اي مكان ءاخر 6) اذا كنت تتكلم في حق الناس فتوقف حالا وفورا وبسرعة ولاتتكلم في حق احد خليك بعد حالك واترك الخلق للخالق.7) توقف عن سماع الاغاني ومشاهدة الافلام والمسلسلات لان الاعلام فيه سحر ابليسي دجالي شرير اسمه سحر (التهييج. والاستفزاز) فكلنا الذين نشاهد التلفاز مصابين بهذا السحر التهييجي الاستفزازي ( واستفزز من استطعت ) والاستفزاز عن طريق الاعلام استفزاز سياسي كراهية لبعضنا البعض عن طريق الاعلام استفزاز جنسي عن طريق الصور والاصوات والحركات ووووو .8) سورة التوبة بصوت قوي ومسموع وواضح . 9) اكثر من الصلاة على النبي ليل نهار واجعلها شغلك الشاغل وهدفك الاسمى ليل نهار ليل نهار ليل نهار على طول على طول على طول فسيدنا النبي نور وبركة وهو موصلنا الى الله سبحانه وتعالى .10) توقف عن شرب الادوية النفسية لكن بعد استشارة الطبيب فاذا التزمت بالنصائح المكتوبة فستتحسن باذن الله سبحانه وتعالى . مع مسح الاغاني من الموبايل والتوقف عن مشاهدة الاعلام من برامج ومسلسلات وافلام واقلام وصحف ومجلات لانها تحتوي على الاستفزاز الابليسي ومشاركة في الاولاد والازواج عن طريق التلفاز فالاسرة كلها زوج وزوجة واولاد ابليس الملعون مشاركها حياتها ليل نهار عن طريق الاعلام التلفاز . واذا ظلمت احد فاستسمح منه الظلم حرام حرام حرام . مع الالتزام بطاعة الوالدين . اللهم صل على سيدنا محمد طب القلوب ودوائها وعافية الابدان وشفائها ونور الابصار وضيائها وعلى اله وسلم . عفوا على التدخل واذا اساءت الادب في التعليق فارجو المسامحة . لاتنسى الصلاة على النبي بصيغة .اللهم صل على محمد . اللهم صل على محمد . اللهم صل على محمد . اللهم صل على محمد . الله صل على محمد . اللهم صل على محمد.

      حذف
    3. غير معرف19/8/16 6:02 م

      الصديق الحكيم
      اخ عماد
      عليك بالتخليه اولا
      بعد دالك التحلية و ليس العكس
      الاستغفار اولا
      اعملك ورد يومي..........و زد فيه كل فتره معينة
      حتى تحس بالتغيير......و نوع من المدد
      بعدين احفظ
      النظافة اولا
      الصديق الحكيم

      حذف
  44. آية و إشارة
    =======

    آيتان .. كتبهما الرحمن بيده !!
    بسم الله الرحمن الرحيم
    (آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ * لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ)[سورة البقرة 285 - 286]

    ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺒﻴﻀﺎﻭﻱ : ﺭُﻭِﻱَ ﺃﻧﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼ‌ﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼ‌ﻡ - ﻟﻤّﺎ ﺩﻋﺎ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﺪﻋﻮﺍﺕ ﻗﻴﻞ ﻟﻪ: ﻓﻌﻠﺖُ . ... ﻭﻋﻨﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼ‌ﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼ‌ﻡ : " ﺃُﻧْﺰِﻝَ ﺁﻳﺘﺎﻥ ﻣﻦ ﻛُﻨﻮﺯ ﺍﻟﺠﻨﺔ، ﻛﺘﺒﻬﻤﺎ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻴﺪﻩ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻳﺨﻠﻖ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﺑﺄﻟﻔَﻲْ ﺳﻨﺔ، ﻣﻦ ﻗﺮﺃﻫﻤﺎ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻌﺸﺎﺀ ﺍﻷ‌ﺧﻴﺮﺓ ﺃﺟْﺰَﺃﺗَﺎﻩ ﻋﻦ ﻗﻴﺎﻡ ﺍﻟﻠﻴﻞ " ... ﻭﻋﻨﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼ‌ﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼ‌ﻡ: " ﻣﻦ ﻗﺮﺃ ﺍﻵ‌ﻳَﺘﻴﻦِ ﻣِﻦْ ﺁﺧِﺮ ﺳُﻮﺭَﺓِ ﺍﻟْﺒَﻘَﺮﺓِ ﻓﻲ ﻟَﻴْﻠَﺔ ﻛَﻔَﺘَﺎﻩُ " .

    * ﺍﻹ‌ﺷﺎﺭﺓ : ﻳُﻔﻬﻢ ﻣﻦ ﺳﺮ ﺍﻵ‌ﻳﺔ ﺃﻥ ﻣﻦ ﺷﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻣﺮ ﻣﻦ ﺍﻷ‌ﻣﻮﺭ، ﺃﻭ ﻋﺴﺮﺕ ﻋﻠﻴﻪ ﺣﺎﺟﺔ، ﺃﻭ ﻧﺰﻟﺖ ﺑﻪ ﺷﺪﺓ ﺃﺑﻮ ﺑﻠﻴﺔ، ﻓﻠﻴﺮﺟﻊ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﻟﻴﻨﻄﺮﺡ ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻱ ﻣﻮﻻ‌ﻩ، ﻭﻟﻴﻌﺘﻘﺪ ﺃﻥ ﺍﻷ‌ﻣﻮﺭ ﻛﻠﻬﺎ ﺑﻴﺪﻩ؛ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻻ‌ ﻳﺨﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﻣﻌﻮﻧﺘﻪ ﻭﺭﻓﺪﻩ، ﻓﻴﺨﻔﻒ ﻋﻨﻪ ﻣﺎ ﻧﺰﻝ ﺑﻪ، ﺃﻭ ﻳﻘﻮﻳﻪ ﻋﻠﻰ ﺣﻤﻠﻪ، ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ - ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻢ - ﻟﻤﺎ ﺷﻖ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﻤﺤﺎﺳﺒﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﻮﺍﻃﺮ ﺳﻠَّﻤﻮﺍ ﻭﺃﺫﻋﻨﻮﺍ ﻷ‌ﻣﺮ ﻣﻮﻻ‌ﻫﻢ، ﻓﺄﻧﺰﻝ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﺘﺨﻔﻴﻒ، ﻭﺃﺳﻘﻂ ﻋﻨﻬﻢ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺘﻜﻠﻴﻒ، ﻭﻛﻞ ﻣﻦ ﺭﺟﻊ ﻓﻲ ﺃﻣﻮﺭﻩ ﻛﻠﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻗﻀﻴﺖ ﺣﻮﺍﺋﺠﻪ ﻛﻠﻬﺎ ﺑﺎﻟﻠﻪ. " ﻣﻦ ﻋﻼ‌ﻣﺎﺕ ﺍﻟﻨُّﺠْﺢِ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻬﺎﻳﺎﺕ ﺍﻟﺮﺟﻮﻉ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺪﺍﻳﺎﺕ "...البحر المديد

    ردحذف
  45. غير معرف19/8/16 8:11 م

    اللَّهُمَّ يَامَنْ هُوَ الْعَزِيزُ الْقَهَّارُ الْمُقْتَدِرُ الْقَائِمُ ذُوُالْقُوَّةِ الْمَتِينُ الْقَوِيُّ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ الشَّدِيدُ الْقََاهِرُ الْقَهَّارُ الْقَيُّوم. يَارَبِّ بِسِرِّ هَذِهِ الأَسْمَاءِ الْمُبَارَكَات* صَلِّ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ سَيِّدِ الْكَائِنَاتِ وَبَابِ النَّفَحَات* صَلاةً تَسْتَغْرِقُ الأَوْقَات* بِلا حَصْرٍ وَلاعَدٍ مَدَى الأَنْفَاسِ وَاللَّحَظَاتِ* وَالْخَطَرَاتِ وَالْحَرَكَاتِ وَالسَّكَنَات* اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَأَصْحَابِهِ صَلاةً نَنَالُ بِهَا جَمِيعَ الْخَيْرَات* وَتَحْفَظُنَا بِهَا مِنْ جَمِيعِ الشُّرُورِ وَالْعَاهَات* صَلاةً دَائِمَةً مُتَوَاصِلَةً مَادَامَ مُلْكُ اللهِ رَبِّ الأَرْضِ وَالسَّمَوَات* وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَآلِهِ وَسَلَّمْ

    ردحذف
  46. غير معرف20/8/16 12:23 م

    اللهم صل على سيدنا محمد واله وسلم . من صاحب هذه الصلاة على النبي وما اسمها . اللهم صل على سيدنا محمد واله وسلم

    ردحذف
  47. غير معرف20/8/16 7:22 م

    الصديق الحكيم
    الشخص الذي قدم 10 نصائح. ..قال كلام جميل و خصوصا للمريدين...و لاكن يجب أن يعرف نفسه....هذا أحسن و شكرا
    الصديق الحكيم

    ردحذف
  48. اخى ومعلمى خالد عندى اقتراح الم يحن الوقت لانتشارنا بصور جماعيه لمحاربه المدلسين والدجالين امام من يطلبون العون منهم عن جهل افليس هذا واجبنا ان نقوم بكشفهم امام العامه لقد دخلت ووجدت ما لما تتصوره اناس فى الصفحات يدعون الالهيه ويتشيطانون واناس مبهورون ويطلبون المجربات واناس ترغب فى دخول العالم الروحانى واناس الفضول ساقهم فلماذ لا نشكل حرباً ورمحا ونتجول فى صفحاتهم ونفضحهم واسمح لى انى اقوم باخذ علم انت صاحب فضل فيه لنقله لى وايضا اقوم بالمراجعه على نصوصك واستخدمها فى حواراتى معهم فلك الاجر والثواب ان رضيت فنتشارك العمل الجماعى فوالله نصحت منهم ووجدت منهم من حديثى الامر والباحثين عن علم مخفى والفضوليين ستجابه واستفاقه سريعه ولكنه الامر شاق مع من باع روحه للشيطان وجهر به فذلك لا اجد منه املا فاقول له سلاماً سلاماً كما علمتنا ولكنى اتحدث عن من يمكننا ادراكهم قبل زياده اعدادهم فنحاربهم قبل تنظيم صفوصفهم

    ردحذف
    الردود
    1. أخي محمد : حتى تستطيع محاربة هؤلاء على الفيس كما تظن .. فالأمر أكبر من أن نكون جماعة صغيرة .. بل جماعة كبيرة ولها منهجية في الحوار .. نلتزم بها جميعا .. فضلا عن أن البعض حاول ذلك ولكن كل المحاولات لم تكن ناجحة .. لأن الفيس يريد المعلومة المغلفة بسلوفانة ( بوستات ) .. ولذلك نتجه في فكرنا إلى هذه المنهجية الآن .. ( نشر العلم على الفيس عن طريق بوستات .. والله المستعان ) .......

      وعموما حتى تصمد في صفات الفيس بالحق .. يجب أن تلتزم بمنهج .. ومبادئ لا تخرج عنها ..
      سأعطيك مثلا ..
      1- أن يكون تحفظ على الألفاظ الخارجة منا .. مهما كان نوعية المخلوقات التي تتكلم معها ..
      2- أن يكون لك منهج قائم على ثلاثة أشياء .. الكتاب والسنة والعقل .. ما عدا ذلك .. فلا حوار ولا كلام .. إلا إن كان الأمر روحاني بحت .. فهذا أمر يعرفه من كاشف وعاين .. ولكنه أيضا مرتبط بالعقل .. (لن الكون مبني على الحكمة والحكمة تقتضي أسباب والاسباب لا تخالف منهج العقل ... وإن كنا لا ندرك حقيقتها )
      3- عدم الاستماع للاحلام أو السماح بكتابتها إلا إن طلب المعالج ذلك .. ( لأن الوطن العربي عالم أحلام .. !! ومن يفتح هذه البوابة للناس فقد خسر كثيرا )
      4- أن العلاج النفسي للحالة أهم من العلاج الروحاني للحالة .. بنسبة 90% .. فإذا استطعت أن توجه الحالة للصواب .. فقد عالجتها ..
      5- لا نعتمد على كشف روحاني .. بل على علاقة العبد بربه .. ( وهذا أمر هام جدا )
      6- لا مذهبية في الحوار أبدا ..
      7- التواجد الدائم على الصفحة .. بالتاوب بين الاعضاء ..
      8- عدم الموافقه على النسر الا بعد مراجعة التعليقات ..
      9- ان يكون هناك تواصل بين اعضاء الصفحة تليفونيا .. او باي طرقة ..
      10- ان يكون منهجم واحد وفكرهم واحد .. في التوجيه .. وليس كل شخص على هواه .. ( ما عدا العلاجات )
      وغير ذلك من الضوابط الواجبة .. لأنك ستواجه وطن وليس مجتمع !! .. يعيش في أوحال الروحانيات ..

      * وطالما أنت تملك الحجة والبرهان .. فلا تبالي بأحد .. لأنك ستواجه مرضى نفسيون سواء متعلمين أو روحانيين .. !! وخاصة المرضى النفسيين المتوهمين أنهم على حق .. !!
      وطالما الله يكرمك وتساعد البعض .. فهذه كرامة من الله لك .. ورحمة أن جعلك عونا لهؤلاء .. ولكنك ستحتاج لجماعة كبيرة جدا .. لمواجهة تيار الفيس بوك .. على وجه الخصوص ..
      فاصبر على ما أنت عليه .. وانتظر .. ونحن منتظرون ..
      ( فلا أتحرك خطوة في هذه المدونة إلا بدليل ) .. فصبر جميل !!
      وسيأتيك عونا ممن تساعدهم .. ولكن العلم مهم جدا .. خاصة العلم الشرعي والحوار العقلي ..
      أسألك الدعاء بتحقيق ما ترجوه إن شاء الله تعالى ..
      وبأمكانك ان تطلب هنا من الأعضاء من يريد مشاركتك في تجربتك .. ولكن بعد ن تعرض قليلا من تجاربك التي خضتها ( إن أردت ذلك )

      * وطبعا إن أردت مشورتي في أي أمر " فأهلا بك " .. أو أخذ معلومات من المدونة " فلك هذا " ..

      * نصيحة : لا ترهق نفسك مع ممن يزعم أن لديهم كشف روحاني فكثير منهم منحرف وضال ومضل " وهي وسيلة كسب له أموال الناس بالباطل وهو يعلم " ... إلا من أراد أن يغلق هذا الباب الكشفي سواء كان ممسوسا أو روحانيا .. فهذا نرجو له الرحمة من الله بصرف الكشف الفاسد عنه أو أن يبدل كشفه إلى الحق بدلا من الباطل !!

      تحياتي لك

      حذف
  49. السادة أعضاء وزائري المدونة :
    تم إيقاف خدمة نشر التعليقات تحت اسم " غير معرف "
    ولن يتم نشر أي تعليق بعد الآن .. إلا إن كان لك ايميل على gmail .. واسم معروف للجميع ..
    عدم وجود اسم واضح .. يعني حذف التعليق ..
    تحياتي للجميع

    ردحذف
  50. لننتصر علي شر انفسنا ينصرنا علي ما دون ذلك ... يرزقنا ... بالاخلاص ... كلماتك ككلماتي منذ زمن ...كنت افكر وي كأني رايح خناقة لكن الموضوع اكبر من كده ... انتصر له ينصرك..

    ردحذف
  51. بالنسبة لسورة التوبة عن تجربة شخصية لها سر عجيب فعلا ولكن ادعو الله ان يرزقك قرأتها و الالتزام بها فهذا رزق كبير ....بالنسبة لموضوع ال ADHD فرط النشاط الذهني الحركي عندي هذا الاضطراب و هو تحت السيطرة .... اذا اراد احد المساعدة انا في الخدمة ..... ان شاء الله احكي لكم قصة جديدة مع احد الروحانين مدعي الصوفية قريبا

    ردحذف
  52. رجاء اريد التواصل مع حصرتك لاني اواجة مشكلة نفسية وروحانيه اريد من يأخذ بيدي ويوجهني الوجيه الصحيح

    ردحذف
    الردود
    1. التواصل لا يكون من خلال الفون .. وإنما من خلال برنامج الهانج أوت
      تحياتي لك

      حذف
    2. يمكنك التواصل معي او مع اخواتنا هاله او قطر يا سماح .

      ايميلي : heba020050@gmail.com

      حذف
  53. جزاك الله الجنة وجعلها في ميزان حسناتك

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف