الروحانيات فى الإسلام: البيان الإلهي الجليل لأنوار وظلمات " الصاحب والخليل " - في القرآن والسنة - أثر الصحبة الطيبة والسيئة على الإنسان ؟ وعلاقة ذلك بروحانية الإنسان .. ؟ وما هو مفهوم الروحانيات في الإسلام ؟

بحث في المدونة من خلال جوجل

الجمعة، 2 سبتمبر 2016

Textual description of firstImageUrl

البيان الإلهي الجليل لأنوار وظلمات " الصاحب والخليل " - في القرآن والسنة - أثر الصحبة الطيبة والسيئة على الإنسان ؟ وعلاقة ذلك بروحانية الإنسان .. ؟ وما هو مفهوم الروحانيات في الإسلام ؟

بسم الله الرحمن الرحيم

( الجزء الأول )

..:: البيان الإلهي الجليل ::..
لأنوار وظلمات " الصاحب والخليل "
( في القرآن والسنة )
:: أثر الصحبة الطيبة والسيئة على روحانية الإنسان ؟ ::
:: وما هو مفهوم الروحانيات في اللإسلام ؟ ::


* فهرس الموضوع :
1- ما هي علاقة الصحبة بالروحانيات .. وكلام مهم جدا لازم تفهمه جيدا عن مفهوم روحانية الإنسان ؟
2- ما هي الروحانيات في الإسلام ؟
3- اعمل ليوم .. يكن صاحبك فيه هو الإيمان ؟
4- مفاهيم عن الخير والشر عند الناس ؟
5- مفهوم الصحبة الحسنة والصحبة السيئة ؟
6- معنى كلمة الصاحب في القرآن ؟
7- معنى الخليل في القرآن ؟
8- التوصية بالإحسان إلى الصاحب ؟
9- الصحبة الطيبة والسيئة في القرآن ؟
10- أولا : الصحبة الطيبة في القرآن الكريم ؟
11- يريدون وجه الله ولا يريدون غير الله .. ؟
12- تأملات في قوله "واصبر نفسك" .. وتلاعب النفس بالذاكرين ؟
13- من علامات أهل الإيمان الصادقين .. مَن ترجو صُحبَتَهم
14- الفرق بين قوله في المؤمنين ( بَعْضُهُمْ أَوْلِياءُ بَعْضٍ ) ، وقوله في المنافقين ( بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ ) ؟
15- نماذج من الصحبة الطيبة في القرآن ؟
16- اعمل ليوم .. يكن صاحبك فيه هو الإيمان ؟
17- نماذج من الصحبة الطيبة في القرآن ؟
18- ثانيا : الصحبة السيئة في القرآن الكريم ؟
19- من قصص القرآن للصحبة السيئة ؟
20- مَثَل قرآني يوضح قيمة الصحبة الطيبة وحقيقة النفس الأمارة بالسوء ؟
21- الفرق بين الجن والشيطان .. وقيمة اتباع المنهج السماوي ؟

************************************
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. استكمالا لما بدأناه من مفهوم الذنوب وعلاقتها بالإنسان .. وأنها الاساس غالبا وليس دائما للإبتلاء الروحاني .. فأحب أن أختم لكم هنا بخاتمة قد لا يلتفت إليها البعض .. وهو أن الصحبة الطيبة أو السيئة لها أثر كبير في وصول مدد الله إلى العبد .. سواء مدد من اللطف نتيجة بركات الصُّحبَة الطيبة أو مدد من القهر نتيجة الصُّحبَة السيئة .. وهذا ما سنعرفه من خلال المقال ..

* فلا تستهين بذنوب من يرافقك .. ولا تغفل عن أنوار من يناصحك .. ففي كلا منهما مددا أنت لا تدرك مداه ..

* فكن مع الله ورافق أهله الأبرار .. وأشهر علامات الأبرار ( وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوا وَّقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إِلَى رَبِّهِمْ رَاجِعُونَ ) المؤمنون: 60 .. أي يعطون ما أعطوا من الصدقة والأعمال الصالحة وقلوبهم خائفة أن لا تقبل منهم .. فهذا وصف عزيز جدا أن تجده في هذا الزمان .

* تعالوا نرى ماذا تفعله الصحبة الطيبة والسيئة بالفرد والجماعة .. وكيف تحدَّث القرآن والسنة عن مفهوم الصحبة الطيبة والسيئة ... في بحث وتحقيق وافي .. محاولا استقصاء ما يمكن من خلال الشريعة .. إن شاء الله تعالى .. مع ذكر مباحث مهمة جدا .. خاصة في الجزء الأخير منها ..

نبدأ بسم الله
توكلت على الله

 *********************************
* سؤال : ما هي علاقة الصُّحبَة بالروحانيات ؟
وكلام مهم جدا لازم تفهمه جيدا

لا تغفل عن صاحب السوء فهو المحرك للنفس الأمارة بالسوء .. وهو السبب في تسليط قرين السوء عليك .. خاصة لو كان صاحب السوء هو إنسان روحاني .. فهو سيكون عليك لعنة تطاردك حتى تتخلص منه .. ولكي تتخلص منه .. عليك أن تتخلص من قرينك السء الذي سلطه عليك .. ولكي تتخلص من قرينك السوء الذي سلطه عليك صاحبك الروحاني السوء .. فعليك أن تصفي وتزكي نفسك الأمارة بالسوء من الذنوب وترجع إلى مولاك وتخالف هواك .. فإن فعلت ذلك .. سخر لك من الصاحب الطيب الذي يحرك فيك القرين الطيب الذي يحرك فيك همة العمل بالطاعات وينبهك على الغفلات ..

* فانظر إلى أهمية الصاحب السوء والصاحب المؤمن .. ستجده أمر مهم جدا .. فالإنسان يسير على شاكلة من يصاحبه .. !!

* إذا لم تفهم ما سبق .. فأنت لن تفهم هذا الموضوع جيدا .. لأنه مرتبط بقوة بالأمور الروحانية الخاصة بالإنسان .. لأن الرفيق السوء سواء كان روحاني أو غير روحاني .. كلاهما .. يؤثر بروحانيته الفاسدة عليك .. لأن كلاهما يتسلط قرينة السوء عليك .. مما يؤذي قرينك بشدة .. فتبدأ في الإنهيار ..
وأول الإنهيار هو التراجع عن العبادة .. ثم همدان .. ثم خمول كامل ونوم .. ثم ضيق في العبادات .. إلى آخره ..

* فافهم العلم جيدا .. وإذا لم تعلم القوة الروحية من التعاليم الإسلامية وعلاقتها بروحانية الإنسان .. فلا سبيل لك لتعلم العلم الروحاني أبدا الذي هو جزء من دينك .. واعلم أن الدين الإسلامي يملك من القوة الروحية والروحانية ما لا يمنحه الله لأحد في العالمين ولكن أكثر الناس لا يعقلون سوى الجن والعفاريت ..!!

* أريدك أن تتأمل جزء في المقال هام جدا .. تحت عنوان " اعمل ليوم يكن صاحبك فيه هو الإيمان " .. فهو نفيس جدا على صغير ما فيه ..

 ******************************

..:: ما هي الروحانيات في الإسلام ؟ ::..


* انتبه لو سمحت جيدا لهذا الكلام : روحانية الإنسان هي القوة التي تعمل في الإنسان بالخير والشر .. وبالتال تؤثر في نفس الإنسان . وهاتين القوتين هما قرين الخير وقرين الشر .. وبقدر تزكية النفس سيتحرك فيك قرين الخير ويبدأ مدد اللطف لك بالتثبيت "إلا إن انحرفت" وسيكون فلاحك مع الله .. وبقدر انحطاط نفسك بالبعد عن الله سيتحرك فيك قرين الشر ويبدأ مدد القهر الإلهي لك بالإضلال (حتى تتوب) وسيكون خسرانك في علاقتك بالله .. ولذلك في هذه المدونة الروحانيات في الإسلام .. لأنها تجمع لك العلم الروحاني الكلي الذي يذهب بك إلى الله .. وليس مجرد جن وعفاريت .. وإنما علاقات قلبية وتزكية نفس وارتقاء حال ..

* وبقدر تزكية النفس تبدأ روحانيات القلب الإنساني ترتقي مع مولاها التي هي روح الإيمان والرضا واليقين والتوكل والتوبة والإخلاص وغير ذلك من الصفات حتى تصل بالتزكية إلى مقام النفس المطمئنة .. والقلب السليم .. فتسمع نداء قوله تعالى : ( يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ . ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً . فَادْخُلِي فِي عِبَادِي . وَادْخُلِي جَنَّتِي ) الفجر:27-30

* فروحانيات المسلم هي ارتقاء بالقلب بالمعاني والصفات الزَّكِيَّة .. عن طريق تزكية النفس ظاهرا وباطنا بالشريعة مع الحق والخلق .. وذلك بقهر قرين السوء .. وبمحاربة شياطين الإنس والجن .. يقظة ومناما "أي في حال الكشف الروحاني" ..

فهل عقلت الآن ما هي الروحانيات في الإسلام ؟
ولذلك كان من الضروري كتابة مواضيع قسم الصفاء الباطني وفقه العارفين .. وبدون ذلك سيكون فاتك الكثير في فهم الحقيقة الروحية للإنسان المسلم .

* نعود للموضوع .. "الصحبة الطيبة والسيئة " ..

*********************************
..:: مفاهيم عن الخير والشر عند الناس ::..
..:: مفهوم الصحبة الحسنة والصحبة السيئة ::..

قبل البدء في الكلام عن الصحبة فعلينا ابتداء أن نحدد مفهوم الصحبة أو المرافق لك في حياتك .. لماذا ؟
لأن هناك صحبة في الخير وصحبة في الشر .. ولكن صحبة الخير وصحبة الشر تختلف باختلاف الثقافة والبيئة والمجتمع .. وبالتأكيد تتوقف على العقيدة أيضا ..

فمثلا نماذج عن صحبة الخير في معتقد البعض :
* فمثلا أهل الفن السينمائي المستبيح لعرض المشاهد الجنسية .. تجد فيهم انحراف طبيعي يتعاملون معه وكأنه أمر اعتيادي مثل القبلات الحميمية في الأفلام أو غير ذلك من مشاهد فاضحة عند الأسوياء ولكن عندهم هذا الأمر خير وليس شر .. وإذا أحدهم قبل زوجة الآخر فلا مانع .. فهي قبلة على سبيل الترحاب والمودة وليست قبلة فيها مشاعر وأحاسيس ..!!

* وعند بعض الغرب أن يكون لديك فتاة ترافقك أو شاب يرافق فتاة .. ويتجالسا في غرفة النوم أو شقة بالإيجار و يتشاركان فيها الأجر ولا مانع من الاشتراك في العلاقة الحميمة طالما الأمر يتم عن تراضي ومحبة !!.. فلا مانع .. فأنت حر ما لم تضر .. والأمر خير ما لم يترتب عليه ضرر للآخر ..!!

* وعند بعض المجتمع الغربي .. فأنت إنسان فاقد الأهلية العقلية لأنك لا تقبل من الآخر أن يتزوج من رجل مثله أو امرأة تتزوج من امرأة مثلها .. ( لواط وسُحاق ) ..

* وعند ممارسي الطاقة الروحية الزائفة .. فأنت إنسان فاقد الأهلية العقلية .. لأنك لا تقبل فكرة السلام الديني الموحد على مستوى الأديان .. لأنك لا تقول أن الجميع على حق ( سواء من يعبد البقرة أو من يعبد الله ) ..!!

* وأنت إنسان فاقد الأهلية العقلية إذا لم تقبل أن الطاقة الروحية هي علم .. علينا أن نأخذه من عبيد البقر والقرد هانومان .. لأنك عليك أن تأخذ العلم من أي شخص .. ( وكأن الدين الهندوسي أصبح علم يدرس ) ..!!

* فإذا لم تقبل ما سبق فأنت من أهل الصحبة السيئة وأنت شخص منحرف على وفق عقيدة هؤلاء .. !!
ولذلك قلت لكم في البداية .. ما هو مقياس الصحبة الصالحة أو السيئة .. أو ما هو الخط المستقيم الذي إن سرت عليه وجدت الصاحب المستقيم ..
تعالوا معنا نتعلم ذلك من القرآن وكلام النبي صلى الله عليه وسلم ..

*****************************
..:: معنى كلمة الصاحب في القرآن ::..

* شرح : ( بصيرة فى الأصحاب )
وقد ورد في التنزيل على خمسة أَوجهٍ:

الأَوّل: بمعنى الجنسيّة: ( وَمَا صَاحِبُكُمْ بِمَجْنُونٍ ) ، و ( مَا بِصَاحِبِكُمْ مِّن جِنَّةٍ ) أَى بالذى هو من جنسكم.

الثّانى: بمعنى حقيقة الصّحبة: ( إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ ) يعنى أَبا بكر فى الغار.

الثَّالث: بمعنى: (السّكون والفراغة) ( إِنَّ أَصْحَابَ الجنة اليوم فِي شُغُلٍ فَاكِهُونَ ) أَى ساكنيها ومنه ( وَأَنَّ المسرفين هُمْ أَصْحَابُ النار ) ، ( لاَ يستوي أَصْحَابُ النار وَأَصْحَابُ الجنة أَصْحَابُ الجنة ) أَىْ سُكَّانهما.

الرّابع: بمعنى المرافقة والموافقة ( أَنَّ أَصْحَابَ الكهف والرقيم ) .

الخامس: بمعنى التصرّف والاستيلاءِ: ( وَمَا جَعَلْنَآ أَصْحَابَ النار إِلاَّ مَلاَئِكَةً ) أَى الموكِّلين بها المتصرّفين فيها.

* والأَصل فيه أَنَّ الصَّاحب: هو الملازم .. إِنساناً كان ، أَو حيواناً، أَو مكاناً، أَو زماناً.
* ولا فرق بين أَن يكون مصاحبتُه بالبدن - وهو الأَصل والأَكثر – أَو بالعناية والهمّة .
* ولا يقال (في العرف إِلا لمن كثر ملازمته ويقال) لمالك الشئِ: هو صاحبه .
* وقد يضاف الصّاحب إِلى مَسُوسِهِ ؛ نحو صاحب الجيش ، وإِلى سائسه ، نحو صاحب الأَمير.
* والمصاحبة والاصطحاب أَبلغ من الاجتماع ؛ لأَنَّ المصاحبة تقتضى طول لُبْثه . وكلّ اصطحاب اجتماع ، وليس كلّ اجتماع اصطحاباً.
والإِصحاب للشئ : الانقياد له . وأَصله أَن يصير له صاحبا .

* ويقال: أَصْحَب فلان : إِذا كبِرَ ابنُه ، فصار صاحبَه ، وأَصحب فلان فلاناً: جعله صاحباً له ؛ قال تعالى: ( وَلاَ هُمْ مِّنَّا يُصْحَبُونَ ) أَى لا يكون لهم من جهتنا ما يَصْحبهم : من سكينة ، ورَوْح ، وتوفيق ، ونحو ذلك ممّا يُصْحِبه أَولياءَه . )
بصائر ذوي التمييز في لطائف الكتاب العزيز ج2 ص148

********************************

..:: معنى الخليل في القرآن ::..

* قال الإمام الزجاج رحمه الله : معنى الخليل الذي ليس في محبته خلل، وسمي إبراهيم خليل الله لأنه أحبه محبة كاملة ليس فيها نقص ولا خلل.

* وقال الإمام فخر الدين الرازي رحمه الله : إنما سمي خليلاً لأن محبة الله تخللت في جميع قواه فصار بحيث لا يرى إلا الله ولا يتحرك إلا لله ولا يسكن إلا لله ولا يمشي إلا لله ولا يسمع إلا بالله فكان نور جلال الله قد سرى في جميع قواه الجسمانية وتخلل فيها وغاص في جواهرها ووغل في ماهيتها.

* وقيل للصداقة خلة .. لأن كل واحد منهما يسد خلل صاحبه في المودة والحاجة إليه .

* قلت خالد ابوعوف :

الخليل : من خلى قلبه من غير مولاه .. فأصبح متعلقا بمولاه ظاهرا وباطنا يقظة ومناما .. غير ملتفتا الى غيره ..

* قال الشيخ الشعراوي رحمه الله :

* شرح : ( الكلمة مأخوذة من " الخاء ولام ولام " .، و الخَل « - بفتح الخاء - هو الطريق في الرمل، وهو ما نسميه في عرفنا " مدقاً " ، وعادة يكون ضيقاً . وحينما يسير فيه اثنان فهما يتكاتفان إن كان بينهما ودّ عالٍ ، وإن لم يكن بينهما ودّ فواحد يمشي خلف الآخر . ولذلك سموا الاثنين الذين يسيران متكاتفين " خليل " فكلاهما متخلل في الآخر أي متداخل فيه . والخليل أيضاً هو من يسد خلل صاحبه .

* والخليل هو الذي يتحد ويتوافق مع صديقه في الخلال والصفات والأخلاق . أو هو من يتخلل إليه الإنسان في مساتره ، ويتخلل هو أيضاً في مساتر الإنسان . والإنسان قد يستقبل واحداً من أصحابه في أي مكان سواء في الصالون أو في غرفة المكتب أو في غرفة النوم . لكن هناك من لا يستقبله إلا في الصالون أو في غرفة المكتب .
( واتخذ الله إِبْرَاهِيمَ خَلِيلاً ) أي اصطفاه الحق اصطفاءً خاصاً، والحب قد يُشارَك فيه، فهو سبحانه يحب واحداً وآخر وثالثاً ورابعاً وكل المؤمنين، فهو القائل:
( إِنَّ الله يُحِبُّ التوابين )  البقرة: 222
وسبحانه القائل: ( فَإِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ )  آل عمران: 76
وهو يعلمنا: ( والله يُحِبُّ الصابرين )  آل عمران: 146
ويقول لنا: ( والله يُحِبُّ المحسنين )  آل عمران: 148
ويقول أيضاً: ( إِنَّ الله يُحِبُّ المقسطين )  الممتحنة: 8

* لكنه اصطفى إبراهيم خليلاً ، أي لا مشاركة لأحد في مكانته ، أما الحب فيعم ، ولكن الخلَّة لا مشاركة فيها . ولذلك نرى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم يخرج إلى قومه قائلاً : « أما بعد أيها الناس فلو كنت متخذا من أهل الأرض خليلا لاتخذت أبا بكر بن أبي قحافة خليلا وإن صاحبكم خليل الله تعالى ( يعني نفسه ) » .
تفسير الشعراوي ج5 ص2671



* قال الشيخ طنطاوي رحمه الله ( والخليل في كلام العرب : هو الصاحب الملازم الذي لا يخفى عليه شيء من أمور صاحبه.
مشتق من الخلة وهي صفاء المودة التي توجب الاختصاص بتخلل الأسرار.
قال الآلوسى : والخليل مشتق من الخلة- بضم الخاء- وهي إما من الخلال- بكسر الخاء- فإنها مودة تتخلل النفس وتخالطها مخالطة معنوية. فالخليل من بلغت مودته هذه المرتبة .
وإما من الخلل على معنى أن كلا من الخليلين يصلح خلل الآخر . وإما من الخل- بالفتح- وهو الطريق في الرمل ، لأنهما يتوافقان على طريقة . وإما من الخلة- بفتح الخاء- بمعنى الخصلة لأنهما يتوافقان في الخصال والأخلاق . وأطلق الخليل على إبراهيم ، لأن محبة الله تعالى، قد تخللت نفسه وخالطتها مخالطة تامة ، أو لتخلقه بأخلاق الله تعالى ) .
التفسير الوسيط لطنطاوي ج3 ص323



* ملحوظة : هناك حديث غير صحيح يتداوله بعض من يحبون النبي ولكن بطريق خطأ وأكثرهم ممن ينتمي لأهل التصوف .. وهو حديث ( اتخذ اللهُ إبراهيمَ خليلًا ، وموسى نَجِيًّا ، واتخذني حبيبًا ، ثم قال : وعِزَّتِي و جلالي ، لَأُوثِرَنَّ حبيبي ، على خليلي ونَجِيِّي ) ..



* ولكن الصحيح هو ما قاله الفيروزآبادي في بصائر ذوي التمييز ( الخُلَّة الَّتي انفرد بها الخليلان إِبراهيم ومحمّد عليهما السّلام كما صحّ عن النبىّ صلَّى الله عليه وسلَّم " إِنَّ الله تعالى اتَّخذني خليلاً كما اتَّخذ ابراهيم خليلاً " ، وقال صلى الله عليه وسلَّم " لو كُنت متَّخذاً خليلاً غير ربِّى لاتخذت أَبا بكر خليلاً ولكن صاحبكم " .. والحديثان فى الصّحيحين ، وهما يبطلان قول من قال : الخُلَّة لإِبراهيم والمحبّة لمحمّد عليهما السّلام فإِبراهيم خليله ومحمّد حبيبه . )
بصائر ذوي التمييز في لطائف الكتاب العزيز ج2 ص558 .. مختصرا في كلامه عن الخلة .

******************************
..:: التوصية بالإحسان إلى الصاحب ::..

 ( وَاعْبُدُواْ اللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالجَنبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ مَن كَانَ مُخْتَالاً فَخُوراً ) النساء36

* شرح مفردات الآية : (( وَبِذِي الْقُرْبَى ): ذي القربى ، صاحب القرابة من قِبَلِ الأَب أَو الأم .
( وَالْيَتَامَى ): جمع يتيم، وهو الصغير الذي مات أَبوه، ويستمر يتمه إلى البلوغ .
( وَالْمَسَاكِينِ ): جمع مسكين، وهو من يقل كسبه عن الوفاءِ بحاجته. فيشمل الفقير .
( وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى ) : وهو الذي قرب جواره، أو من له مع الجوار قرب أَو اتصال بنسب .
( وَالْجَارِ الْجُنُبِ ) : أي الذي بعد جواره، أو الجار الذي لا قرابة له.
( وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ ) : وهو الرفيق في أَمر حسن، كتعليم وصناعة وسفر .. إلخ .
وقيل: الزوجة .
( وَابْنِ السَّبِيلِ ) : وهو الغريب الذي سافر فانقطع عن بلده وماله.
( مُخْتَالًا فَخُورًا ) المختال : هو المتكبر المعجب نفسه. المتعالي على غيره .، والفخور: الذي يزعم لنفسه الفضل على من عداه .

* ويشرح التفسير الوسيط معنى (الجار والصاحب) فيقول : ({ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ }:
أي: وأَحسنوا إلى الجار الذي قرب مكانا أَو دينا أو نسبا. وإلى الجار البعيد مكانا أو دينا أَو نسبا.
ومدى بُعد المكان، إلى أربعين جارا من كل جانب.

* ومما ورد في أَنواع الجيران . ما رواه البزار بسنده عن النبي صلى الله عليه وسلم: " الجِيرانُ ثَلاثةٌ: جَارٌ لَهُ حَق وَاحِدٌ، وَهُوَ أدْنى الجِيرانِ حَقًّا. وجارٌ لَهُ حَقَّانِ. وَجارٌ لَهُ ثَلَاثَةُ حُقُوقٍ. وهُو أفْضَلُ الْجِيرَانِ حقًّا.
فأَما الجارُ الذي له حَقُّ واحدٌ، فجارٌ مُشرِكٌ لا رَحِمَ له: له حَقُّ الجِوَارِ.
وأما الجارُ الذي له حَقانِ ، فجار مسلمٌ: له حقُّ الإسلام وحقُّ الجِوارِ .
وأما الذي له ثلاثةُ حُقُوقٍ ، فجارٌ مُسلم ذُو رَحِمٍ : لَهُ حقُّ الجِوارِ، وحق الإسلامِ ، وحَقُّ الرَّحِمَ".
وقد أوصى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بالجار، فقاق: " ما زَالَ جِبْرِيلُ يُوصِينِي بالجَارِ حتى ظَنَنْتُ أَنه سَيُوَرِّثُهُ "، رواه أَحمد والشيخان.
( وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ ):
أي: وأَحسنوا إلى الصاحب بالجنب. وهو الرفيق مطلقا. كالجليس في الحضر، والرَّفيق في السفر، والزوجة.
وبذلك يتم التعاون وتصفو النفوس. )
من التفسير الوسيط لمجمع البحوث .. مختصرا ج2 ص812

* فالصاحب قد أوصى به القرآن وصاية خاصة تجعلنا نهتم به في حياتنا .. وكأنه أحد أركان الحياة التي إن فقدناها .. فقد فقدنا مددا كبيرا من الله .. وأكرم الصحبة هي صحبة أهل العلم والفضل .
وانتبه في تفسير الآية .. إلى أن معنى الصحبة يشمل المعنى الواسع سواء في العمل أو السفر أو غير ذلك مما يطلق عليه اسم صاحب أو مرافق .. فالإحسان صفة واجبة على المسلم وقت الصحبة .. وأفضل الإحسان أن يدلك إنسان على الله ..

* ولو تأملت الآية ستجد أنها جمعت جميع الأنواع التي تشتمل على الصحبة بصفة عامة .. فكل ما ذكرته الآية .. هو مرافقون لك في الحياة سواء كانوا قريبا أو بعيدا .. ولكن الآية خصصت حقوق بذاتها بالرغم من مشاركة الجميع لمفهوم الصحبة .. حتى لا تنسى حقا أو حتى لا يطغى حق على حق آخر .. فالإحسان واجب للجميع .. والله أعلم .

* فالصحبة تقتضي عليك أمرين ..
الأول : أن تُحسن اختيار من تصاحبه .
والثاني : أن تُحسن إليه .

*********************************
..:: الصحبة الطيبة والسيئة في القرآن ::..
.. أولا : الصحبة الطيبة في القرآن الكريم ..

هي التي تعينك على نفسك وتعينك في الوصول لربك .. وترقي قلبك بعزيمة الإخلاص والتوكل واليقين في الله ثم الرضا بما آت من الله كما يحب الله ..
يقول تعالى : ( وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطاً ) الكهف:28

* تأملات "من المؤلف" في قوله تعالى :
* " واصبر نفسك " : لفظ الصبر معناه "حبس النفس على ما تكره" .. فهو يدل على أن النفس تكره مداومة فعل التوجه إلى الله وكأنه ليس من طبعها الانقطاع مع الله بالعبادة .. فالنفس لا ترغب في هذا الفعل وهو مداومة العبودية مع الله بملازمة الذكر والدعاء والصلاة بل تحتاج لصبر أي حبس وتربية قهرية للنفس وتقويم لها على هذا الفعل .. لعدم اعتياد النفس على الإلتجاء إلى الله بمداومة العبادة .. ومن أهم علامات التقويم هو الصحبة الطيبة التي تعينك على ذلك .

وكذلك فيه دلالة على أن ملازمة الصحبة المؤمنة .. ليس من طباع النفس .. فالأمر أيضا يحتاج لصبر مع هذه الصحبة وإلا ستنفرك النفس من هذه الصحبة لأنها تريد الإنطلاق في الحياة بعيد عن أي قيود منهجية .. فاصبر مع أهل الله واصبر مع ذكر الله ومداومة العبودية لله .. وإلا فستذهب بك النفس إلى أهل الغفلة .

* فالذين يَمِلٍّون الذِّكر و يتأفأفون ( أي يقولون أف )  من كثرة ذكر الله .. ويتحججون بانقطاعهم وتوقفهم عن الذكر بحجة أنهم لا يرون الخشوع في الذكر !! ..
ولا أدري كيف يشعرون بالخشوع وهم كانوا في معزل دائم عن الذكر ؟!! فأقصى أحلامهم أن يقولوا "سبحان الله " 100 مرة !..

* فيجب عليهم الصبر على مداومة الذكر كثيرا ومداومة العبودية لأن النفس ترفض الإلتزام ومداومة العبودية مع الله .. حتى تتطهر قلوبهم من صدأ الغفلة .. ( وَاذْكُرُواْ اللّهَ كَثِيراً لَّعَلَّكُمْ تُفْلَحُونَ ) الأنفال45 ، ( وَذَكَرُوا اللَّهَ كَثِيراً ) الشعراء227 ، ( وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيراً وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً ) الأحزاب35 ..

* تأملات "من المؤلف" في قوله تعالى "يدعون ربهم" : تشير إلى أنهم لا يدعون جن ولا عفاريت ولا أحياء ولا أموات .. !!
وكيف يدعونه ربهم ؟
بدوام الاستقامة وكمال العبودية مع الله كما يريد الله بتحقيق " إياك نعبد وإياك نستعين " ..
وما هو حالهم في عبادتهم ؟
الإخلاص في عبادتهم لله .. هذا هو حالهم .. ولذلك يقول تعالى " يريدون وجهه " ..

* ( أكاذيب نفسية : ) : ولذلك كنت أقول لكم من طلب غير الله بكلام الله وجد غير الله .. لأنهم دعوا غير الله ( طلبوا الجن والروحانيات ) بكلام الله .. منحرفين عن وجه الله والإخلاص في العبادة .. بل يريدون حظوظ أنفسهم بالكذب على أنفسهم برياضة الآيات والأسماء طلبا للجن والروحانيات حتى يخدعوا أنفسهم أنهم يتعبدون .. وعجبا كيف يتعبدون ويطلبون غير الله ؟! .. فأين الإخلاص لله رب العالمين . ، فهؤلاء عبيد أنفسهم وهواهم .. غافلون عن ذكر الله في الحقيقة حتى وإن كانوا يذكرون بألسنتهم ..!!

* تأمل معي الآتي في سبب نزول الآية ومعانيها .. حتى تفهم ما أردتك أن تفهمه .. وتعلم أن هناك من يطلب الله حقا وصدقا .. وهناك من يطلب غير الله باطلا وكذبا .

* شرح الآية : ( ساقت السورة الكريمة لونا من الأدب السامي ، والتوجيه العالي ، حيث بَيَّنَت أن أولى الناس بالرعاية والمجالسة هم المؤمنون الصادقون ، وأَمَرَت النبي صلى الله عليه وسلم بأن يصبر نفسه معهم، فقال- تعالى-: ( وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَداةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ، وَلا تَعْدُ عَيْناكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَياةِ الدُّنْيا ) ..

* وقد ذكر المفسرون في سبب نزول هذه الآية روايات منها: أنها نزلت في أشراف قريش ، حين طلبوا من النبي صلى الله عليه وسلم أن يجلس معهم وحده ، ولا يجالسهم مع ضعفاء أصحابه كبلال وعمار وابن مسعود . وليفرد أولئك بمجلس على حدة ، فنهاه الله- تعالى- عن ذلك.. وأمره أن يصبر نفسه في الجلوس مع هؤلاء الفقراء فقال:( وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَداةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ ) .
و( الغداة ) : أول النهار. و( العشى ) . آخره .
* والمعنى : عليك- أيها الرسول الكريم- أن تحبس نفسك وتعودها على مجالسة أصحابك ( الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ ) أي: يعبدونه ويتقربون إليه بشتى أنواع القربات ، في الصباح والمساء ، ويداومون على ذلك ، دون أن يريدوا شيئا من وراء هذه العبادة ، سوى رضا الله- تعالى- عنهم ورحمته بهم .

* وفي تخصيص الغداة والعشى بالذكر: إشعار بفضل العبادة فيهما : لأنهما محل الغفلة و الاشتغال بالأمور الدنيوية غالبا .

* ويصح أن يكون ذكر هذين الوقتين المقصود به مداومة العبادة. وإلى هذا المعنى أشار الآلوسى بقوله: قوله: ( يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَداةِ وَالْعَشِيِّ ) أي : يعبدونه دائما . وشاع استعمال مثل هذه العبارة للدوام . وهي نظير قولهم : ضرب زيد الظهر والبطن . يريدون به ضرب جميع البدن .

* وقوله: ( يُرِيدُونَ وَجْهَهُ ) مدح لهم بالإخلاص والبعد عن الرياء والمباهاة .. فهم لا يتقربون إلى الله- تعالى- بالطاعات من أجل دنيا يصيبونها. أو من أجل إرضاء الناس .
وإنما هم يبتغون بعبادتهم رضا الله- تعالى- وحده ، لا شيئا آخر من حظوظ الدنيا .

* وقوله- سبحانه- ( وَلا تَعْدُ عَيْناكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَياةِ الدُّنْيا ).. نهى له صلى الله عليه وسلم- عن الغفلة عنهم ، بعد أمره بحبس نفسه عليهم .
والفعل ( تَعْدُ ) بمعنى تصرف .. يقال عداه عن الأمر عدوا إذا صرفه عنه وشغله.
أى: احبس نفسك مع هؤلاء المؤمنين الصادقين الذين يدعون ربهم بالغداة والعشى يريدون وجهه- سبحانه- ولا تصرف عيناك النظر عنهم ، وتتجاوزهم إلى غيرهم من الأغنياء ، طمعا في إسلامهم .

* فالمراد بإرادة الحياة الدنيا الحرص على مجالسة أهل الغنى والجاه حبا في إيمانهم.
وجملة ( تُرِيدُ زِينَةَ الْحَياةِ الدُّنْيا ) في موضع الحال من الضمير المضاف إليه في قوله (عَيْناكَ) ، وإنما ساغ ذلك لأن المضاف هنا جزء من المضاف إليه .

* وقوله- تعالى- ( وَلا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنا وَاتَّبَعَ هَواهُ وَكانَ أَمْرُهُ فُرُطاً ) نهى آخر مؤكد لما قبله من حبس نفسه صلى الله عليه وسلم على هؤلاء المؤمنين الفقراء ، وعدم صرف نظره عنهم إلى غيرهم من المتغطرسين الأغنياء .

* و( الفُرُط ) - بضم الفاء والراء-: مجاوزة الحد ، ونبذ الحق والصواب ، واتباع الباطل والضلال . أى: ولا تطع- أيها الرسول الكريم- في تنحية المؤمنين الفقراء عن مجلسك أقوال أولئك الغافلين عن طاعتنا وعبادتنا لاستحواذ الشيطان عليها ، والذين اتبعوا أهواءهم فآثروا الغي على الرشد . والذين كان أمرهم .
( فرطا ) أى: مخالفا للحق، ومجاوزا للصواب، ومؤديا للضياع والخسران .

* قال ابن جرير- بعد أن ذكر جملة من الأقوال في معنى قوله- تعالى-: فُرُطاً:
[ وأولى الأقوال في ذلك بالصواب قول من قال معناه : ضياعا وهلاكا . من قولهم : أفرط فلان في هذا الأمر إفراطا، إذا أسرف فيه . وتجاوز قدره .
وكذلك قوله: ( وَكانَ أَمْرُهُ فُرُطاً ) معناه : وكان أمر هذا الذي أغفلنا قلبه عن ذكرنا في الرياء والكبر واحتقار أهل الإيمان سرفا قد تجاوز حده، فضيع بذلك الحق وهلك ]  .

* فالآية الكريمة تسوق للناس توجيها حكيما في بيان القيم الحقيقية للناس وهي أنها تتمثل في الإيمان والتقوى، لا في الغنى والجاه .
فالمؤمن الصادق في إيمانه ، الكريم في أخلاقه .. هو الذي يحرص على مخالطة أهل الإيمان والتقوى . ولا يمنعه فقرهم من مجالستهم ومصاحبتهم ومؤانستهم والتواضع لهم ، والتقدم إليهم بما يسرهم ويشرح صدورهم .

* ولقد ربَّى النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه على هذا الخلق الكريم ، روى الشيخان عن سهل بن سعد الساعدي قال: ( مر رجل على النبي صلى الله عليه وسلم فقال لرجل عنده جالس: «ما رأيك في هذا؟ فقال: رجل من أشرف الناس ، هذا والله حرىّ إن خطب أن يزوج، وإن شفع أن يشفع . فسكت رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم مرّ رجل آخر: فقال له صلى الله عليه وسلم: «ما رأيك في هذا» ؟ فقال: يا رسول الله، هذا رجل من فقراء المسلمين هذا والله حرى إن خطب أن لا يزوج، وإن شفع ألا يشفع، وإن قال أن لا يسمع لقوله. فقال: رسول الله صلى الله عليه وسلم: «هذا خير من ملء الأرض من مثل هذا»  .
التفسير الوسيط لطنطاوي ج8 ص508 وما بعدها .. باختصار في كلام الألوسي

*******************************
..:: من علامات أهل الإيمان الصادقين .. مَن ترجو صُحبَتَهم ::..

* من صفات أهل الإيمان الصادقين الذين عليك مصاحبتهم .. كما جاء في قوله تعالى :
﴿ وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ التوبة: 71

* شرح : ( والمؤْمنون والمؤْمنات بعضهم محب لبعض ، يجمعهم الإِيمان وحسن الصحبة والتناصر ، ويتولى بعضهم بعضًا بما يعود عليه بصلاح الحال في الدنيا والآخرة ، ومن مظاهر ولاية بعضهم لبعض أَنهم يأْمرون بما عرف من الشرع والطبع السليم أَنه حَسَنٌ مباح، وينهون عما عرف من الشرع والطبع السليم أَنه مُنْكَر وقبيح ، ويؤَدون الصلاة قويمة سليمة مستوفية الشروط والأَركان ، ويعطون الزكاة لمستحقيها ، ويطيعون الله ورسوله بامتثال أَوامره واجتناب نواهيه .
( أُولَئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللهُ ): أَي أُولئك الموصوفون بتلك الفضائل العظيمة سيفيض الله عليهم من آثار رحمته ما به ينصرهم على أَعدائهم ، ويؤيدهم في كفاحهم وجميع أَحوالهم، ويسبغ عليهم نعمه ظاهرة وباطنة .

* ( إِنَّ اللهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ) . أَي إِنَّ الله غالب قوى لا يمتنع عليه شيء، فهو قادر على إِعزاز أَوليائه وقهر أَعدائه . ( حَكِيمٌ ): يضع كل شيء في موضعه بحكمة بالغة، فينعم على المؤْمنين بسعادة الأُولى والآخرة ويعاقب الكافرين والمنافقين بخسران الدارين. )
التفسير الوسيط لمجمع البحوث ج3 ص1732

:: [ الفرق بين قوله في المؤمنين ( بَعْضُهُمْ أَوْلِياءُ بَعْضٍ ) ، وقوله في المنافقين ( بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ ) ؟ ] ::

* شرح : ( قال الإمام ابن كثير: لما ذكر- سبحانه- صفات المنافقين الذميمة، عطف بذكر صفات المؤمنين المحمودة فقال: ( وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِناتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِياءُ بَعْضٍ ) .. أي: يتناصرون ويتعاضدون كما جاء في الحديث الصحيح: « المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا » . وفي الصحيح- أيضا-: « مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر » .

* وقال- سبحانه- هنا ( بَعْضُهُمْ أَوْلِياءُ بَعْضٍ ) بينما قال في المنافقين ( بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ ) ؟
للإشعار بأن المؤمنين في تناصرهم وتعاضدهم وتراحمهم مدفوعون بدافع العقيدة الدينية التي ألفت بين قلوبهم ، وجعلتهم أشبه ما يكونون بالجسد الواحد ، أما المنافقون فلا توجد بينهم هذه الروابط السامية ، وإنما الذي يوجد بينهم هو التقليد واتباع الهوى، والسير وراء العصبية الممقوتة ، فهم لا ولاية بينهم ، وإنما الذي بينهم هو التقليد وكراهية ما أنزل الله على رسوله صلى الله عليه وسلم .

* وقوله ( يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ) .. بيان للآثار التي تترتب على تلك الولاية الخالصة ، وتفصيل للصفات الحسنة التي تحلى بها المؤمنون والمؤمنات .
أى: أن من صفات هؤلاء المؤمنين والمؤمنات الذين جمعتهم العقيدة الدينية على التناصر والتراحم .. من صفاتهم أنهم ( يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ ) أى يأمرون بكل خير دعا إليه الشرع، وينهون عن كل شر تأباه تعاليم الإسلام الحنيف.
وقوله: ( وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ ) أى: يؤدونها في أوقاتها بإخلاص وخشوع..
وقوله: ( وَيُؤْتُونَ الزَّكاةَ ) أي: يعطونها لمستحقيها بدون منّ أو أذى..
وقوله: ( وَيُطِيعُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ ) أي: في سائر الأحوال بدون ملل أو انقطاع أو تكاسل..
وقوله: ( أُولئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ) بيان للجزاء الطيب الذي ادَّخَرَهُ الله - تعالى- لهم.
أي: أولئك المؤمنون والمؤمنات المتصفون بتلك الصفات السامية، سيرحمهم الله- تعالى- برحمته الواسعة، إنه- سبحانه- «عزيز» لا يعجزه شيء «حكيم» في كل أفعاله وتصرفاته.

* قال صاحب الكشاف: [ والسين هنا مفيدة لوجود الرحمة ، فهي تؤكد الوعد ، كما تؤكد الوعيد كما في قولك: سأنتقم منك يوما، تعنى أنك لا تفوتني وإن تباطأ ذلك، ونحوه: " إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمنُ وُدًّا " ] )
التفسير الوسيط لطنطاوي ج6 ص349

* يقول تعالى في صفات الصحبة المؤمنة .. ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَهَاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَالَّذِينَ آوَواْ وَّنَصَرُواْ أُوْلَـئِكَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ ) المائدة51

* شرح التفسير الميسر : ( إن الذين صدَّقوا الله ورسوله وعملوا بشرعه ، وهاجروا إلى دار الإسلام ، أو بلد يتمكنون فيه من عبادة ربهم ، وجاهدوا في سبيل الله بالمال والنفس ، والذين أنزلوا المهاجرين في دورهم ، وواسوهم بأموالهم ، ونصروا دين الله ، أولئك بعضهم نصراء بعض )

*******************************

..:: نماذج من الصحبة الطيبة في القرآن ::..

1- أصحاب الكهف : واقرأ معي قوله تعالى في حديثه عن أصحاب الكهف : ( إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً ) الكهف:10 ..
ثم يقول الحق عنهم واصفا حالهم مع الله وعلى أي أساس كانت صحبتهم .. فيقول تعالى : ( نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ نَبَأَهُم بِالْحَقِّ إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى . وَرَبَطْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ إِذْ قَامُوا فَقَالُوا رَبُّنَا رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَن نَّدْعُوَ مِن دُونِهِ إِلَهاً لَقَدْ قُلْنَا إِذاً شَطَطاً . هَؤُلَاء قَوْمُنَا اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ آلِهَةً لَّوْلَا يَأْتُونَ عَلَيْهِم بِسُلْطَانٍ بَيِّنٍ فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِباً . وَإِذِ اعْتَزَلْتُمُوهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ يَنشُرْ لَكُمْ رَبُّكُم مِّن رَّحمته ويُهَيِّئْ لَكُم مِّنْ أَمْرِكُم مِّرْفَقاً ) الكهف: 13-16 .
تأمل معي كلام الفتية الذين توجهوا به إلى الله .. ( رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً ) ..
لم يقولوا : يا جن ساعدنا .. لم يقولوا : يا أي مخلوق ساعدنا .. فالإغاثة تكون من الله وبالله .. وكيف يدعون من دونه من لا يملك لهم نفعا ولا ضرا .. فأين إيمانهم إن كانت بدايتهم التوكل على الغير و الإعتقاد في الغير بالنفع والضر ؟!!
بل طلبوا رحمة الله وأن يجعل لهم ثباتا على أمر دينهم .. فكان جزاء إخلاصهم .. أن سخر لهم الجبل مأوى لهم وحجابا وستارا عن أعين قومهم ..
فكل من يعتزل و يهاجر إلى مولاه متوكلا عليه مخلصا بقلبه  .. سيجعل له المولى كهف الرعاية والحماية من الأغيار ..

* ما أريد قوله لكم .. تأملوا ما قالته الصحبة الطيبة .. من تذكير بالله وتوكل على الله وإخلاص في التوجه لله .. وعزيمة في البقاء مع الله مهما كانت العواقب من قومهم ..
لقد صدقوا ما عاهدوا الله عليه .. فصدقهم الله وعده .

2- مصاحبة سيدنا أبي بكر الصديق لسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم .. حيث يقول تبارك وتعالى : ( إِلاَّ تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُواْ ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللّهَ مَعَنَا فَأَنزَلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُواْ السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ) التوبة40 ..
فقد نال سيدنا أبي بكر شرف الصحبة النبوية .. فهل نحن كذلك نريد الهجرة إلى الله بالمنهج النبوي حتى ننال شرف المحبة النبوية ..!!
ربنا يوعدنا ويعيننا .. آمين .

3- مصاحبة سيدنا اسماعيل لسيدنا ابراهيم في بناء البيت الحرام : ( وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ) البقرة127

4- مصاحبة يوسف للمساجين : ( يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَأَرْبَابٌ مُّتَفَرِّقُونَ خَيْرٌ أَمِ اللّهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ ) يوسف39

5- صاحب الجنتين الذي نسي فضل الله عليه .. وكيف كان صاحبه المؤمن يذكره بالله ( قَالَ لَهُ صَاحِبُهُ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَكَفَرْتَ بِالَّذِي خَلَقَكَ مِن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ سَوَّاكَ رَجُلاً ) الكهف34

6- مصاحبة سيدنا موسى لسيدنا الخضر : ( قَالَ إِن سَأَلْتُكَ عَن شَيْءٍ بَعْدَهَا فَلَا تُصَاحِبْنِي قَدْ بَلَغْتَ مِن لَّدُنِّي عُذْراً ) الكهف76

7- مصاحبة الابن الصالح لوالدية في غير الشرك بالله : ( وَإِن جَاهَدَاكَ عَلى أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفاً وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ ) لقمان15

8- مصاحبة أهل الإيمان لأنبيائهم في هجراتهم .

*********************************

..:: اعمل ليوم .. يكن صاحبك فيه هو الإيمان ::..

* انتبه : هناك من يصاحبه روح الإيمان فقط في مواقف الابتلاء والشدة .. مثل سيدنا يوسف مع امرأة العزيز .. ومثل موقف مؤمن آل فرعون أمام فرعون وحاشيته .. ومثل موقف سيدنا موسى حينما نجا من فرعون فخرج في الصحراء تلقاء مدين .. ومثل موقف رسول الله صلى الله عليه وسلم حينما خرج من الطائف مجروحا .. ومثل أم موسى حينما ألقت بابنها في النيل .. ومثل موقف سيدنا ابراهيم في ذبح ابنه اسماعيل ...
وغير ذلك كثير في القرآن ..
* من أين أتيت بأن للإيمان روح .. أين دليلك ؟!
يقول صلى الله عليه وسلم : ( إذا زنى الرجل خرج منه الإيمان ، كان عليه كالظلة ، فإذا انقطع رجع إليه الإيمان )
* وما الذي يثبت أن الظلة هي روح ؟
جاء في الحديث : ( أنَّ أُسيدَ بنَ حُضيرٍ لما قرأ سورةَ الكهفِ تَنزَّلَتِ الملائكةُ لسماعِها كالظُّلَّةِ فيها السُّرُجُ )
فالأرواح تكون كالظلة تظل الإنسان أو تلازمه ..
فانتبه لهذا الكلام فإنه نفيس ..!
فاعمل مع الله حتى إذا أتت لحظة الابتلاء منفردا .. ان تكون لها بالإيمان مستعدا ..

********************************
(2)

..:: ثانيا : الصحبة السيئة في القرآن الكريم ::..

اكتفي هنا بذكر بعض الآيات والنماذج التي أشار إيها القرآن .. ففي هذا الكفاية .. لمن أراد الوقاية ..
يقول تعالى موضحا خطورة مصاحبة أهل السوء ..
( الأَخِلاَّءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلاَّ الْمُتَّقِينَ  ( الزخرف:67 

* ومن الآيات التي تشير لأنواع الصحبة السيئة في القرآن :

1- مصاحبة المنافقون ومناصرتهم على أهل الإيمان : ( الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُم مِّن بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمُنكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمَعْرُوفِ وَيَقْبِضُونَ أَيْدِيَهُمْ نَسُواْ اللّهَ فَنَسِيَهُمْ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ هُمُ الْفَاسِقُونَ ) التوبة67

2- مصاحبة الكافرون ومناصرتهم على أهل الإيمان : ( وَالَّذِينَ كَفَرُوا بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ إِلَّا تَفْعَلُوهُ تَكُنْ فِتْنَةٌ فِي الْأَرْضِ وَفَسَادٌ كَبِيرٌ ) الأنفال73

3- مصاحبة أهل الكتاب ومناصرتهم على أهل الإيمان : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاء بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ) الأنفال72

4- مصاحبة الظالمين ومناصرتهم على أهل الإيمان : ( وَإِنَّ الظَّالِمِينَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَاللَّهُ وَلِيُّ الْمُتَّقِينَ ) الجاثية19

***********************************

..:: من قصص القرآن للصحبة السيئة ::..

هناك قصص كثيرة .. ولكن اكتفي بما هو واضح الدلالة .. وسأذكر لكم موضعين من القرآن يوضحان أهمية الصحبة .. وكيف أنها قد تؤدي إلى خسران دنياك وآخرتك .. فسأذكر لكم موضعين يدلان على قصة واحدة .. ولكن كلا الموضعين يوضح رؤية خلاف الأخرى ولذلك عرضت عليكم الموضعين .. خاصة ما جاء في سورة الفرقان ..
 
1- ( الأَخِلاَّءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلاَّ الْمُتَّقِينَ  ( الزخرف:67 ..

شرح : ({الْأَخِلَّاءُ يَوْمَئِذٍ} أي: الأصدقاء يوم القيامة جمع خليل وهو الصديق الصميم الذي تخللت المحبة قلبه .
* الآية تذكر حالًا من أحوال القيامة ، وقد نزلت في أُمية بن خلف الجمحى وعقبة بن أبي معيط كانا خليلين وكان عقبة يجالس النبي - صلى الله عليه وسلم - فقالت قريش : قد صبأ عقبة بن أبي معيط فقال له أمية : وجهى من وجهك حرام إن لقيت محمدًا ولم تتفل في وجهه، ففعل عقبة ذلك ، فقتله النبي يوم بدر ، وقتل أمية في المعركة : حكاه النقاش .
والمعنى : المتحابون في الأمور الدنيوية لغير الله يعادى بعضهم بعضًا يوم القيامة لانقطاع علائق المحبة والتواد التي كانت تربط بينهم ، لظهور كونها أسبابًا للعذاب ، قال ابن كثير: كل خلة وصداقة لغير الله فإنها تنقلب يوم القيامة عداوة {إِلَّا الْمُتَّقِينَ} فإن صداقتهم لما كانت في الله فإنها تبقى على حالها في الدنيا ، وتزداد في الآخرة قوة لما يراه كل منهم من آثارها من الثواب ورفع الدرجات.)
من التفسير الوسيط مجمع البحوث ج9 ص829

2- ( وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يلَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلاً . يوَيْلَتَا لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلاَناً خَلِيلاً . لَّقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَآءَنِي )  الفرقان:27- 29
شرح : ({وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ}: عض اليدين والأنامل كناية عن شدة الغيظ؛ لأن عض اليدين يحدث غالبا عندها.
{اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا}: أَي سببا وصلة تصلني به، أَو طريقا إلى الجنة.
{يَا وَيْلَتَى}: كلمة جزع وتحسُّر، تستعمل عند وقوع الداهية العظيمة والخطب الجسيمِ.
{لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلًا}: فلانا وفلانة بغير (ال) كناية عن الإِنسان، والفلان والفلانة بالأَلف واللام كناية عن الحيوانات كما قال الراغب. وخليلا: صديقًا، والجمع: أَخلاءُ.
{وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنْسَانِ خَذُولًا} : أَي أَن الشيطان مبالغ في ترك نصرة الإِنسان وإعانته.

:: ( التفسير ) ::
* { وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا }
قيل: إن (ال) في الظالم للعهد، ويراد به هنا: عقبة بن أَبي معيط، ويراد بفلان المذكور في الآية التالية: أُبى بن خَلف.

* قال ابن عباس وقتادة وغيرهما: كان عقبة بن أَبي معيط قد هم بالدخول في الإِسلام فمنعه منه أبيّ بن خلف وكانا صديقين، وقد قتلهما النبي - صلى الله عليه وسلم - قتل عقبة يوم بدر صبرا، وطعن أَبيّ بن خَلف في المبارزة يوم أُحد فرجع إلى مكة ومات وقد ذكر ذلك القشيرى والثعلبى سببا في نزول الآيتين.

* والظاهر: أَن ال الظالم للجنس، فيعم كل ظالم ، ويدخل فيه عقبة بن أَبي معيط دخولا أَوليا ، وأَن فلانا : كناية عن كل خليل ظالم من شياطين الإِنس والجن، وعموم اللفظ لا ينافيه خصوص السبب .
والمعنى: أَن كل ظالم فارق الصراط المستقيم ، وأَعرض عما جاءَ به الرسول من الحق البيِّن الذي لا مرية فيه فإنه يندم يوم القيامة حيث لا ينفعه الندم، ويعض على يديه ، ويطبق أَسنانه على أَنامله حزنًا وألمًا شأْن المَغِيظ المُحْنَقِ.

* {يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا} : في الدنيا باتباع أَوامره ، واجتناب نواهيه ، وبذل كل جهد في نصرة الدين دفاعًا عنه ، وحفاظًا على أَهله ، حتى يكون ذلك العمل طريقًا إلى الجنة، وجملة {يَقُولُ يَا لَيْتَنِي .. } إلخ في مَوضع الحال من الظالم ، أو مستأْنفة بيانا لما قبلها .
و (ال) في الرسول للجنس فيعم كل رسول، أَو المعهود: فيكون المراد به رسول هذه الأُمة محمدا - صلوات الله عليه وسلامه -.

* {يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلًا}:
ينادى الظالم في موقفه اليائس الحزين: ويْلَتهُ - أي -: هلاكه، تعبيرا عن حزنه وحسرته، وهي كلمة تقال عند وقوع الداهية العظيمة، والخطب الجسيم، فكأَنه يقول: احضرى يا هلكتى فهذا أَوانك.

* ثم يقول: {لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلًا}: ليُبْرز بهذا التمنى ندمه، مع نوع من التعلل والاعتذار بإلصاق جنايته على نفسه بغيره، الذي عَبّر عنه بفلان مريدًا به الشيطان، أَو كل من أَضله في الدنيا، أي: ليتنى لم أَتَّخذ في الدنيا كائنا من كان صديقًا أَتَّبعه وأَثق به، وأَسلك سبيله، سبيل الكفر والطغيان التي قادتنى إلى مهاوى الهلاك والخسران.

* { لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنْسَانِ خَذُولًا }:
تعليل لتمنيه السابق ، وتوضيح لتعلله ، وتصديره بلام القسم ، للمبالغة في بيان خطئه ، وإظهار حسرته وندمه ، لأَنه استمع إِليه في إضلاله عن الحق الذي جاءَه به رسوله.
أَي: والله لقد أَضلنى من اتخذته في الدنيا خليلا ؛ عن القرآن والإيمان به، بعد إذ جاءني به الرسول - صلى الله عليه وسلم -.

* {وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنْسَانِ خَذُولًا}: أَي أَنه مبالغ خذلان الإِنسان، حيث يُواليه حتى يؤَدي به إلى الهلاك، بما يزيِّن له من سوءٍ وقبح، ثم يترك نصرته ومعاونته ودفع الضرر عنه وقت الحاجة إليه.، وقد كان هذا الإِنسان يظن فيه الظهير والنصير.

* وجملة {وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنْسَانِ خَذُولًا} مقررة لمضمون ما قبلها، إِما من جهته تعالى، وتمام الكلام على هذا عند قوله: {بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي} وإما من تمام كلام الظالم ، على أنه سمى خليله شيطانا بعد وصفه بالإِضلال الذي هو أَخص أَوصاف الشيطانية ، فيشمل كل مضل صد عن سبيل الله وكان مُطاعا في المعصية أَو أَراد به إبليس بخاصة .

* ووصفه بالخِذلان يشعر بأَنه كان يَعِده في الدنيا، ويُمنِّيه بأَن ينصره في الآخرة، ويؤَازره، ثم تبرأَ منه، وتخلى عند نزول العذاب، وحلول البلاء، كما قال تعالى: {وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الْأَمْرُ إِنَّ اللَّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدْتُكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ إِلَّا أَنْ دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي فَلَا تَلُومُونِي وَلُومُوا أَنْفُسَكُمْ} .
التفسير الوسيط مجمع البحوث ج7 ص1508

3- من الصحبة السيئة التي ذكرها القرآن : "تحالف أصحاف الشر .. فتعاطى فعقر !!"
فمن القصص القرآني الذي يدلنا على الصحبة السيئة .. قوم سيدنا صالح الذين تآمروا على قتل الناقة ونادوا مَن صاحبهم على فجورهم : ( فَنَادَوْا صَاحِبَهُمْ فَتَعَاطَى فَعَقَرَ ) القمر29 .
معنى فتعاطى : أي أخذ السيف ، ومعنى فعقر : أي فذبح الناقة .

4- وكذلك كل قصص المتآمرين على الأنبياء والرسل في القرآن .. فهي صحابة فاسدة اجتمعت على إخماد نور الحق .. ولكن الله متم نوره ولو كره الكافرون ..

********************************
..:: القرآن يضرب المثل للصحبة الطيبة وأصحاب الأهواء ::..

( قُلْ أَنَدْعُو مِن دُونِ اللّهِ مَا لاَ يَنفَعُنَا وَلاَ يَضُرُّنَا وَنُرَدُّ عَلَى أَعْقَابِنَا بَعْدَ إِذْ هَدَانَا اللّهُ كَالَّذِي اسْتَهْوَتْهُ الشَّيَاطِينُ فِي الأَرْضِ حَيْرَانَ لَهُ أَصْحَابٌ يَدْعُونَهُ إِلَى الْهُدَى ائْتِنَا قُلْ إِنَّ هُدَى اللّهِ هُوَ الْهُدَىَ وَأُمِرْنَا لِنُسْلِمَ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ ) الأنعام71

* معاني:
{ وَنُرَدُّ عَلَى أَعْقَابِنَا }: ونرجع إلى الوراءِ بالعودة إلى الشرك .
{ اسْتَهْوَتْهُ الشَّيَاطِينُ }: ذهبت بهواه وعقله .

* شرح : (أَي: أَن مثلنا في الإعراض عن الهُدَى والتخبط في الضلال كمثل الذي ذهبت الشياطين بهواه وعقله: وأَضلته عن سواءِ السبيل الموصل إِلى المقصد السديد: فأَمسى حيرانَ: لا يدرى كيف ينجو من المهالك. ويصلُ إِلى غايته؟! له رفاقٌ لم يستجيبوا إلى استهواء الشياطين، بل ثبتوا على الطريق المستقيم الهادي إلى الخير، وجعلوا يدعونه إليه، يقولون له: ائتنا لتسلم من متاهات الأَرض التي ضللت فيها؟!.)
التفسير الوسيط مجمع البحوث ج3 ص1271

* شرح : (ساق القرآن صورة مؤثرة دقيقة للضلالة والحيرة التي تناسب من يشرك بعد التوحيد فقال: كَالَّذِي اسْتَهْوَتْهُ الشَّياطِينُ فِي الْأَرْضِ حَيْرانَ لَهُ أَصْحابٌ يَدْعُونَهُ إِلَى الْهُدَى ائْتِنا.
اسْتَهْوَتْهُ الشَّياطِينُ أى استغوته وزينت هواه ودعته إليه، والعرب تقول: استهوته الشياطين، لمن اختطف الجن عقله فسيرته كما تريد دون أن يعرف له وجهة في الأرض.

والمعنى: قل يا محمد لهؤلاء المشركين: أتريدون منا أن نعود إلى الكفر بعد أن نجانا الله منه فيكون مثلنا كمثل الذي ذهبت به مردة الشياطين فألقته في صحراء مقفرة وتركته تائها ضالا عن الطريق القويم ولا يدرى ماذا يصنع وله أصحاب يدعونه إلى الطريق المستقيم قائلين له: ائتنا لكي تنجو من الهلاك ولكنه لحيرته وضلاله لا يجيبهم ولا يأتيهم.

* قال الإمام ابن كثير عند تفسيره لهذه الآية: «إن مثل من يكفر بالله بعد إيمانه كمثل رجل خرج مع قوم على الطريق فضل الطريق فحيرته الشياطين واستهوته في الأرض وأصحابه على الطريق فجعلوا يدعونه إليهم ويقولون: ائتنا فإنا على الطريق فأبى أن يأتيهم، فذلك مثل من يتبعهم بعد المعرفة بمحمد صلى الله عليه وسلم. ومحمد صلى الله عليه وسلم هو الذي يدعو إلى الطريق، والطريق هو الإسلام»
التفسير الوسيط لطنطاوي ج5 ص105

* شرح رائع مع الشيخ الشعراوي للآية السابقة مع توضيح حقيقة اتباع المنهج السماوي والفرق بين الجن والشيطان :
( وهذا حديث المؤمنين الذي يرفضون أن يعودوا إلى عبادة غير الله لأنهم آمنوا وساروا في طريق الهدى، وليس من المنطق أن يرتدوا على أعقابهم وأن ينقلبوا خاسرين .

* ( كالذي استهوته الشياطين فِي الأرض ) كلمة «شيطان» مقصود بها عاصي الجن . والجن جنس مقابل للإنس ، وما دام في الإنس طائعون وعاصون فكذلك في الجن طائعون وعاصون .
والحق قال: ( قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ استمع نَفَرٌ مِّنَ الجن فقالوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآناً عَجَباً يهدي إِلَى الرشد فَآمَنَّا بِهِ وَلَن نُّشرِكَ بِرَبِّنَآ أَحَداً ) الجن:1-2

* إذن فمن الجن من هو مؤمن . ومن الجن من هو عاصٍ . والعاصي من الجن يُسمى شيطاناً . وإياك أن تنكر أيها المسلم وجود الشيطان لأنك لا تراه ، لأن الشيطان من المخلوقات التي ذكرها الله من عالم الغيب ، وحجة وجودها هو تصديقك لمن قال عنها .

* ( قُلْ أَنَدْعُواْ مِن دُونِ الله مَا لاَ يَنفَعُنَا وَلاَ يَضُرُّنَا وَنُرَدُّ على أَعْقَابِنَا بَعْدَ إِذْ هَدَانَا الله )  الأنعام: 71  .
جاء هذا التصور في صورة استفهام . إنّ الحق طلب من رسوله أن يقوله ، فكأن الصورة : أن قوماً هداهم الله إلى الحق فدُعُوا إلى أن يعبدوا غير الله ويدعوا ما لا ينفع ولا يضر ، فيردوا على أعقابهم ، أي بعد الهداية ، وهذه هي صورة الحيرة والتردد؛ لأنهم كانوا على هدى ، ثم دُعُوا إلى أن يعبدوا من دون الله ما لا ينفع ولا يضر . وأراد الحق سبحانه وتعالى أن يعطينا صورة لهذه الحيرة ، ولهذا التردد ، فقال: {كالذي استهوته الشياطين} .

* و «استهوته» من مادة «استفعل» وتأتي دائماً للطلب؛ كقولنا «استفهم» .
أي طلب الفهم ، و «استخرج» . أي طلب الإخراج للشيء، «فاستهوته» طلبت هُوِيَّة . أي جعلته يتقبّل ما تريد واستولت عليه دون أن يكون لديه أي دليل أو حجة على صحة ما تدعوه إليه بأن صار عجينة تشكله الشياطين كما تشاء ..
* وترده مادة «الهاء والواو والياء» لمعانٍ :
إن مُدَّت .. فهي الهواء الذي نتنفسه ، وما به أصل الحياة .
وإن قُصِرَت، فإنها هي الهَوَى وهو ميل النفس إلى شيء، أو تكون هُويًّا أي سقوطاً.
إذن فالمادة تأتي إما للهواء إن كانت ممدودة، وإن كانت بالقصر فهي من الهَوَى أو من الهُوِىّ ..
كأن تقول: «هَوَى، يَهْوِي؛ هُوِيّاً» أي سقط من علوٍّ إلى أسفل، وهَوِىَ، يَهْوَى، هَوّى. أي أحبَّ .

* وهكذا نعرف أن «استهوته» أي طلبت هويَّه أو هواه أي ميل نفسه إلى اتباع الهَوَى ، وحين تستهوي الشياطين الإنسان فهي تريد أن تجتذبه إلى ناحية هواه ، وتوقظ الهوى في النفس ، وبذلك تدعوه ليَهْوِي . والحق يقول: ( وَمَن يُشْرِكْ بالله فَكَأَنَّمَا خَرَّ مِنَ السمآء فَتَخْطَفُهُ الطير أَوْ تَهْوِي بِهِ الريح فِي مَكَانٍ سَحِيقٍ ) الحج: 31 .

* وحين يخرّ عبد من السماء ، إما أن تتخطفه الطير أو تهوي به الريح في مكان سحيق ، وحين تأتي إلى الهَوَى والهُوِىّ فاعلم أن الهوى يجذبك إلى ما يضرك ، ولذلك لا تسلم منه إلا أن يكون هواك تبعاً لما جاء به الحق ، ولكن إن اتبعت هواك فلا بد أن يؤدي بك إلى الهُوِيّ: {كالذي استهوته الشياطين فِي الأرض حَيْرَانَ} [الأنعام: 71] .

* وما هي الحَيْرة ؟ هي التردد بين أمر ومقابله . وعرفنا من قبل أن الحَيْرة في هذه الآية جاءت لمن اهتدى وسار خطوة للمنهج ثم رُدَّ على أعقابه ورجع ، ولكن له أصحاب يدعونه إلى الهدى، فهو بين شيطان يستهويه، وأصحاب يدعونه للمنهج؛ لذلك يكون حيران: بين هاوية ونجاة .
والشيء الذي يهوي لا استقرار له، وحين نرى - على سبيل المثال - حجراً يهوي للأرض نجده يدور ، ولا اتجاه له . وهذه صورة معبرة ، ويأتي له القول الفصل: ( قُلْ إِنَّ هُدَى الله هُوَ الهدى )  الأنعام: 71  .

* فَمَن يتبع إذن ؟ إنه يتبع الذين يدعونه إلى منهج الحق سبحانه وتعالى ؛ لأن الهدى هو المنهج والطريق الموصل للغاية ، والصنعة لا تضع غاية لنفسها ، بل الذي يضع الغاية هو من صنعها ، وسبق أن قلت: إنّ التليفزيون لا يقول لنا غايته ، ولا يعرف كيف يصون نفسه ، بل يضع ذلك مَنْ صنعه ، وكذلك الإنسان عليه أن يأخذ غايته مِمَّن خلقه ، والذي يفسد الدنيا أن الله خلق ، لكن الناس أرادوا أن يضعوا لأنفسهم قانون الصيانة ، لذلك نقول : إن علينا أن نأخذ قانون الصيانة ممن خلقنا ، وهدى الله هو هدى الحق .

* وجاءت «الهدى» هنا لتعطينا يقيناً إيمانياً في إله واحد ، وحين توجد عقيدتنا في إله واحد ، لا تختلف أهواؤنا أبداً ؛ لأنه هو الذي يضع لنا القانون ، وساعة يضع لنا القانون ويكون كلٌّ مِنِّا خاضعا لقانونه ، لا يذل أحد منا لأحد آخر ؛ فأنا وأنت عبيد لإله واحد ، ولا غضاضة عليك ولا غضاضة عليّ . وحين يُريد البشر أن يسير الناس على أفكارهم فإن صاحب الفكر يريد أن يُذِل الآخرين له ويأخذهم على منهجه وعلى مبدئه ، وهو في الحقيقة ليس أفضل منهم ، ولذلك تجد الهداية الحقة حين نخضع جميعاً لإله واحد ، ويتساند المجتمع ويتعاضد ولا يتعاند ، ويتوجه الهوى إلى محبة منهج الله. ( وَلَوِ اتبع الحق أَهْوَآءَهُمْ لَفَسَدَتِ السماوات والأرض )  المؤمنون: 71  .
ولهذا جاء الدين؛ لأن الشرع لا يقرر شيئاً ضد الإنسان.)
تفسير الشعراوي ج6 ص3719 وما بعدها .. باختصار .

******************************
:: الجزء الثاني ::
..:: الصحبة الطيبة والسيئة في الحديث الشريف ::..

الحديث الشريف يتكلم عن الصحبة الطيبة والسيئة بصورة أوسع وأكثر شرحا ..
يُتبع إن شاء الله تعالى الموضوع القادم ..
تحياتي لكم ..
 **********************************
والله أعلم 

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم


هذه المقالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام - ولا يحق لأحد نقل أى موضوع من مواضيعة إلا بإذن من صاحب المدونة - ا/ خالد ابوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة فعليه بالاشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي . ولا يحق لأحد النسخ أو الطباعة إلا بإذن من صاحب المدونة الأستاذ / خالد أبوعوف

هناك 100 من التعليقات:

  1. ماشاء الله .. بارك الله فيك استاذى الجليل ..
    فمقالك .. الامة الاسلامية فى حاجة شديدة اليه ..
    🌟استاذى و اسرة المدونة المباركة .. احمد الله على ان هدانى الى صحبتكم الطيبة .. التى تعلمت منها الكثير .. اللهم كما جمعتنا فى الدنيا على محبتك .. اجمعنا فى الاخرة تحت ظلك يوم لا ظل الا ظلك .. و ادخلنا الجنة زمرا ..
    تحياتى 🌹🌹

    ردحذف
  2. السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته....
    الحمد لله الذي انعم علي بهذه الصحبة الطيبة و اخوة رائعة....تجمعنا على حب الله تعالى و رسوله صلى الله عليه و سلم....

    اللهم احفظ استاذنا الفاضل....و أحفظ جميع الاخوة و الاصحاب...و أحشرنا جميعا مع حبيبنا صلى الله عليه و سلم...
    جزاكم الله خير جميعا....

    ردحذف
  3. السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته...
    اللهم صل على سيدنا محمد و على اله و سلم....
    بسم الله الرحمن الرحيم....
    إخوتي الأحباء نبدأ اليوم درسا جديد من دروس الإشارة مع عنوان ...’’ إشارات من سورة الأنعام’’

    يقول الله تعالى ’’ إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا لَسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ يُنَبِّئُهُمْ بِمَا كَانُوا يَفْعَلُونَ (159) مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلَا يُجْزَى إِلَّا مِثْلَهَا وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ (160) قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ دِينًا قِيَمًا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (161) قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (162) لَا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ (163) قُلْ أَغَيْرَ اللَّهِ أَبْغِي رَبًّا وَهُوَ رَبُّ كُلِّ شَيْءٍ وَلَا تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ إِلَّا عَلَيْهَا وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ مَرْجِعُكُمْ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ (164) وَهُوَ الَّذِي جَعَلَكُمْ خَلَائِفَ الْأَرْضِ وَرَفَعَ بَعْضَكُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ إِنَّ رَبَّكَ سَرِيعُ الْعِقَابِ وَإِنَّهُ لَغَفُورٌ رَحِيمٌ (165)’’...صدق الله العظيم

    ’’ إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا’’...إشارة إلى الذين فرقوا دينهم طوائف و شيعا.... فإن جميع من يحرض على تقسيم المسلمين فرقا هو مقصود بالإشارة....
    فيجب أن نعتقد بوحدة المسلمين ...سنة ...شيعة...اباضية...سلفية...صوفية...أشاعرة...ماتريدية......كل هذه الفرق هي من الإسلام و لا يجب إنكارها أو تكفير احدها...
    إن أي شخص مهما يكن مقامه و علمه و أراد تكفير و إخراج احد هذه الفرق فهو من المفرقين لدين الله....
    هناك يا إخوتي من يجلس فوق المنابر و يبدأ بالهجوم حجته انه يدافع عن الحق....و لكنه يزرع في فتنة يعلمها الله وحده...
    ...يتبع...

    ردحذف
  4. ’’ لَسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ’’..فيها إشارة.... أن الرسول صلى الله عليه و سلم ليس من هؤلاء الذين يفرقون دينهم ....و هم ليس من سنته بشيء...
    فالرسول صلى الله عليه و سلم جاء ليجمع بين المسلمين....و لكن هؤلاء بكلامهم يفرقون بينهم....و الغريب يدعون أنهم هم أهل السنة و الجماعة...و لكنهم لا يدعون إلى الجماعة بل إلى المجاعة....

    ’’ إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ يُنَبِّئُهُمْ بِمَا كَانُوا يَفْعَلُونَ’’....إشارة أن....هؤلاء الفرق و الطوائف أمرهم إلى الله....فالكل يدعي انه على حق و الكل يدعي انه هو الفرقة الناجية....و لكن الحق عند الحق...و يوم القيامة سينبأ الله كل فرقة بما كانت تعمل و ليس بما كانت تعتقد....لان اعتقادهم واحد و هم كلهم مسلمون....أما العمل ستحاسب عليه...
    لان سب المسلمين و شتمهم و أذيتهم ماديا و معنويا تعدي على حقوقهم....
    و لا ننسى إخوتي أيضا من قسم المسلمين سياسيا....فالسياسة و التحزب بإسم الدين كذلك أمر خطير....لأنه يخلق النفاق و تصارع المصالح الشخصية رغم ان هناك مخلصين معهم....

    ’’ مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلَا يُجْزَى إِلَّا مِثْلَهَا وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ’’....إشارة إلى أن هؤلاء الفرق و الطوائف سيحاسبون على قدر أعمالهم...فمن جاء بحسنة سيجزى عشر أمثالها و من جاء بسيئة فله مثلها...و الله لا يظلم احد....فلماذا نتصارع و نتقاتل فيما بيننا؟؟؟....المحسن سيجزى على حسب إحسانه و إخلاصه لربه مهما يكن سلفيا..شيعيا..صوفيا...اباضيا...المهم أن يكون مسلما....
    ...يتبع...

    ردحذف
  5. ’’ قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ دِينًا قِيَمًا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ’’...إشارة إلى أن جميع هذه الفرق هم مسلمون مهتدون إلى دين واحد ملة سيدنا إبراهيم عليه السلام...موحدون لله بكلمة ...لا اله إلا الله محمد رسول الله ...عير مشركين برب العالمين اعتقادا في وحدانيته و مؤمنين بملائكته و كتبه و رسله و اليوم الأخر...يقيمون الصلاة و يؤتون الزكاة و يصومون رمضان و يحجون بيت الله الحرام....

    ’’ قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ’’....إشارة إلى أن المسلم الحقيقي الذي على ملة سيدنا إبراهيم عليه السلام هو من تكون صلاته و نسكه و حياته كلها و مماته لله لرب العالمين...أي أن المسلم من يحيى بالله و يموت بالله و عبادته و أفعاله كلها مخلصة لله...و كل عمل المسلم هو عبادة لله...
    فهذا هو المسلم الحقيقي مهما يكن سواء سني أو شيعي... اباضي...أو غير ذلك...المهم أن يكون قلبه مملوء بالله لا غيره...يخاف الله و يخشاه...و الله يتقبل من المتقين ....و أكرمنا عند الله اتقانا....

    ’’ لَا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ’’...إشارة إلى...أن من اخلص أفعاله و أقواله لله...و كان قلبه مليء بالله وحده و لم يشرك به...فهذا هو أمر الله ... و هو مثال حقيقي لعبودية الله...و هو المثال الحقيقي للمسلم الصحيح.
    فإن تحققت هذه الشروط في أي مسلم مهما تكن طائفته....فهو أول المسلمين حقا....
    ...يتبع...

    ردحذف
  6. ’’ قُلْ أَغَيْرَ اللَّهِ أَبْغِي رَبًّا وَهُوَ رَبُّ كُلِّ شَيْءٍ’’....إشارة إلى....عدم الدعوة إلى تفريق المسلمين و كأنهم يعبدون آلهة كثيرة و ليس اله واحدا....فالله هو اله جميع المسلمين بكل أشكالهم... أحزابهم... مذاهبهم و هو رب كل شيء....

    ’’ وَلَا تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ إِلَّا عَلَيْهَا وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى’’...إشارة إلى...أن كل شخص سيحاسب على حسب أعماله و أقواله بحسب نيته و إخلاصه....المهم أن يكون مسلما موحدا بالله...أما إذا كان ممن اتبعوا أخطاء الذين سبقوهم و عاش في مجتمع قد اخطأ علمائه الأوائل...و ورثوا تلك المعتقدات الخاطئة جيل بعد جيل فلا تزر وازرة وزر أخرى....

    ’’ ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ مَرْجِعُكُمْ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ’’..إشارة إلى... انه كلنا سنرجع إلى الله تعالى و سينبئنا يوم القيامة فيما كنا نختلف فيه.... و سنعرف أخطائنا و أخطاء غيرنا....و من كان له معتقد خاطئ سيعرف ذلك يوم القيامة عندما يحكم الله بيننا....فقد نملك بعض الحقيقة و ليس كلها....و حتى من خالفنا في المذهب ربما له من الحق و الحقيقة ما ليس بين أيدينا.....سنعرف كل ذلك يوم نلاقي الحاكم العادل و يحكم بيننا فيما اختلفنا فيه....

    ’’ وَهُوَ الَّذِي جَعَلَكُمْ خَلَائِفَ الْأَرْضِ وَرَفَعَ بَعْضَكُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ’’...إشارة إلى أن الله تعالى جعلنا في هذه الأرض خلائف نصلح فيها و لا نفسد...نجتمع فيها على التوحيد و لا نفرق فيها...
    فالخلافة على هذه الأرض تعني معرفة الله و معرفة وحدانيته....و الخلافة أيضا أن نفهم بأنه كلنا من صلب أبانا أدم الخليفة الأول على هذه الأرض....فعند الفهم الصحيح لوحدانية و عبودية الله....نفهم أن كل الموحدين ...هم ملة واحدة....

    ورفع الله بعضنا فوق بعض ....فلن يفهم كل المسلمين هذا الكلام...لأنهم لو فهموه لما تفرقوا و لما هاجم بعضهم بعضا...
    و خلق الله الناس درجات...فمنهم من يتبع علماء الفتنة بدون أن يدرك خطورة الآمر معتقدا أن الحق معه...و منهم من يتعصب لمذهبه و طائفته.... فمن الناس الحكيم و البصير و منهم المندفع بصره حصير....

    ’’ لِيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ’’...إشارة إلى أن كل هذا هو ابتلاء و امتحان من الله تعالى ...فهو امتحان الخلافة في هذه الأرض...و لأنه أودعنا أمانة تبليغ الرسالة المحمدية المبنية على توحيد الله و توحيد المسلمين...
    و لكننا أضعنا تلك الأمانة بعد وفاة الرسول صلى الله عليه و سلم ...فتفرقنا و تشتتنا و أذاقنا الله بأس بعضنا البعض...فالله تعالى يقول ’’ قُلْ هُوَ الْقَادِرُ عَلَى أَنْ يَبْعَثَ عَلَيْكُمْ عَذَابًا مِنْ فَوْقِكُمْ أَوْ مِنْ تَحْتِ أَرْجُلِكُمْ أَوْ يَلْبِسَكُمْ شِيَعًا وَيُذِيقَ بَعْضَكُمْ بَأْسَ بَعْضٍ انْظُرْ كَيْفَ نُصَرِّفُ الْآيَاتِ لَعَلَّهُمْ يَفْقَهُونَ (65)’’....فعندما تفرقنا شيعا أذاقنا الله باس بعضنا البعض...
    ...يتبع...

    ردحذف
  7. ’’ إِنَّ رَبَّكَ سَرِيعُ الْعِقَابِ وَإِنَّهُ لَغَفُورٌ رَحِيمٌ’’...إشارة إلى أن الله تعالى سريع العقاب في الدنيا و قد أذاقنا عذاب باسنا البعض...و لم يؤخر العذاب إلى يوم القيامة...فأصبحنا نسب بعضنا البعض و نهاجم بعضنا البعض..و نقاتل بعضنا البعض...فكأننا نعذب أنفسنا بأيدينا ....
    و لكن الله غفور رحيم...فربما عقابه لنا في الدنيا هو تخفيف و رحمة لنا ...و ربما يغفر لنا الله ذنوبنا و أعمالنا في يوم القيامة لأننا كلنا امة محمد صلى الله عليه و سلم....و حبيبنا و قرة أعيننا عليه الصلاة و السلام وعدنا بالشفاعة يوم القيامة....

    فنسال الله تعالى أن يغفر لنا و يرحمنا...و يرينا الحق و يرزقنا إتباعه....و نسال من الله شفاعة رسوله صلى الله عليه وسلم يوم يقول....أمتي ...أمتي....و نسال الله العظيم أن يحشرنا معه في اعلي درجات الفردوس برحمته و قدرته هو السميع العليم.....
    اللهم صل على سيدنا محمد و على اله و سلم...
    تحياتي الخالصة لكم و تحيات السيد أبوا فراس....

    ردحذف
    الردود
    1. السلام عليكم ورحمه الله ماشاء الله عليك انا معك فى ذلك الراى مانحن الا عباد لله لانقدر ان نصنف اخواننا من الشيعه لان الله حكيم عليم بعباده فانا اعرف بعضهم اكثر من غيرهم تدينا وادبا اللهم اهدنا جميعا الى ما يحب ويرضى

      حذف
    2. ☆☆ ان كل شخص سيحاسب على حسب أعماله وأقواله بحسب نيته وإخلاصه... المهم ان يكون مسلما موحدا بالله... أما إذا كان ممن اتبعوا أخطاء الذين سبقوه وعاش في مجتمع قد أخطأ علمائه الأوائل وورثوا تلك المعتقدات الخاطئة جيل بعد جيل فلا تزر وازرة وزر أخرى...☆☆
      ☆☆☆☆☆
      سبحان الله... ان كلامك يدعو إلى الاطمئنان أخي سامي؟
      كيف ذلك؟
      لأننا نحن من بين تلك الأجيال التي لم ترث الدين بل ورثنا أفهام العلماء بأخطائها فابتعدنا كثيرا على الدين الذي نزل... وإننا بأذن الله سوف نشهد اليوم الذي يصحح فيه الدين الذي وصل...وسوف يكون ذلك في الدنيا وليس الآخرة مع عودة الخلافة على منهاج النبوة على يد المهدي المنتظر...
      وما مجهوداتكم اخي سامي وسيدي خالد إلا إسهامات في هذه التقنية... والله أعلى وأعلم
      ☆☆☆☆☆
      وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي واله

      حذف
  8. ��"والصنعة لا تضع غاية لنفسها بل الذي يضع الغاية هو من صنعها .."الشيخ الشعراوي تفسيره ماشاء الله منور جدا لكل من قرأه.


    في الحقيقة اول ما بدأت اقرأ عنوان وعناصر الموضوع تأثرت جدا لاني استحضرت صاحبتي لكل صديقاتي الذين مروا معي في دراستي وغير دراستي ..وكلهم لازلنا على علاقة اتصال ببعض ..

    لكن أشد من تأثرت بمصاحبتها هي صديقتي صاحبة الاذى الروحاني .

    لم يكن تعرفي عليها الا لاننا كنا ولازلنا نلتزم بمجموعة للحفظ واحببت ان اجمع صاحبات القرءان في جروب على الواتس واشد من ازرهم واناصحهم - لان ادارة مجموعة الحفظ كانت تحذف كل من تقصر في اداء الواجبات القرءانيه - ووجدت ان الله رزقني همه فلم اكن اقصر بفضل الله ..
    ووجدت في نفسي شيئا من الفرح اني اسبقهم او لاني لا افكر في الحذف لتثبيت الله لي بفضل الله ..

    فأحببت معالجة هذا الفرح بمساعدة من تبقى معنا ومحاولة تثبيتها لتتم واجباتها وتتغلب على ظروفها واعذارها .

    جدول صديقتي كان يقدم بشكل غريب ..
    كانت تتم خانات الحفظ والمراجعه ولا تأتي بالتلاوة
    ولم تكن المشرفات يعترضن على خانات تقصيرها
    وكنت استشعر انها ربما تكون امرأة مسنة لذلك يتجاوزون عنها .

    حين تعرفت عليهن جميعا وجمعتهن في مجموعة بعيدا عن الإدارة
    تواصلت مع الجميع تواصل عادي .

    لكن صديقتي ذات المرض الروحاني كانت منغلقه
    فاحببت ان انصحها بشكل فردي ان تتم ورد تلاوتها ولا تهمله
    فردت انها مسحورة سحر كنائس وانها حاولت الانتحار عدة مرات وانها لا ترى المصحف وتحفظ نعتمدة على الاستماع ومجرد النظر الخاطف لآيات القرءان لانها تظلم في عينها ..طبعا تفاصيل كثيرة حكتها لي بعد ذلك .

    وكنت معها كالبلهاء لا اعرف لماذا هي تروي لي كل هذا ولا اعرف ماهذا الذي بها ولا اعرف كيف اتعامل معها ..!!!

    كان هناك شيئا داخليا يأمرني بشدة ان ابتعد عنها لانها ربما تؤذيني بسحرها. .لكني لم اعتاد طوال فترة حياتي ان ابتعد بشكل يجرح احد يحتاج مساعدة ..وكان لدي فضول لاعرف وافهم لماذا هي كذلك وكيف يحدث لها كل هذا ..؟؟

    كل من رويت لهم عنها من المقربين نصحوني بالابتعاد عنها خاصة حين كانت تتحدث معي في مرة وكانت خائفة من امتحان قررته ادارة المجموعة لاختبارنا فيما تم حفظه ..وبدأت تهذي بكلام كفر ..استشعرت انه ليس كلامها فارسلت اية الكرسي مكتوبة لها ..وكلما قالت "كفاية" اكرر اكثر خاصه"وهو العلي العظيم" حتى اغلقت وهربت ..

    استشعرت بالنصر واحببت اني انتصرت باية الكرسي على الخوف الذي تملكني منها حينها ..
    كل من حكيت له هذا الموقف من المقربين ينصحني بالابتعاد وان هذا امر خطير وانتي لا تدرين عنه شئ ..

    يتبع >>>

    ردحذف
  9. حين كان يظهر كلام غير كلامها اجد نفسي ارتعش لا اراديا واتضايق من هذا علي ..وظللت معها عدة شهور بين حكاويها الكثيرة وانباعها لطرق شتى للعلاج بل والاغتصاب الروحاني الذي لا احد يعلمه غيري ..ولا املك لها الا الدعاء او ارسال بعض الآيات لصرف الجن عنها وسيطرته .

    اذكر اني الهمت من ربي وانا احدثها واقويها واقول لها "اذا كان الله توعد من يرمي المحصنات بالعذاب فقال سبحانه "ان الذين يرمون المحصنات الغافلات المؤمنات لعنهم الله في الدنيا والآخرة ولهم عذاب عظيم"النور ..فكيف بمن ينتهك عرض مسلمه .

    فأرسلت لي ان هذه الاية هزتها بقوة ..
    فاردفت ارسل هذه الاية مكررة مكتوبة في الشات بيني وبينها على الواتس ،،فظهر الجن وقال ضاحكا :لعن لعن بس بردو مش هسيبها )

    من الآيات التي عرفتها معها وكانت هي تخبرني عنها "فاغشيناهم فهم لا يبصرون"
    هذه الاية وحدها مكررة كتابة لها دفعت تسليط كامل عليها ..

    "سلام قولا من رب رحيم"ايضا كان لها اثر جميل في احد المرات.

    كل هذا كان يحدث قبل ان اعرف المدونة ..

    وامتنعت عن اخبار احد بعلاقتي بها لئلا يثبطني من يثبط.

    لا اعرف لماذا رفضت الانفصال عنها ' ربما لاني كنت استشعر مشاعر رحمة الله تتنزل علينا
    وربما لاني كنت افرح اني انجح في مساعدتها بايات الله.

    وكانت نيتي انها حين تشفى سأتركها لاني لن أستطيع تركها وليس لها من يساعدها من البشر ..حتى قالت لي يوما "انتي تساعدي الجميع ربما وقوفك بجانبي ليس حبا ' بل هو فقط شفقة .."

    استحضرت الاخوة في الله وقلت لها احبك في الله ولن اتركك ..

    بعد هذا الموقف قويت الصلة بيننا ..

    وحين تعرفت على المدونة ' تغير حالي ولم اعد اشعر بقشعريرة اثناء تواصلي معها واستشعرت قوة الله فهان علي كل قوى الارض من انس وجن ..وتشجعت ورقيت صديقتي تليفونيا ..بعد تشجيع استاذنا الفاضل ا خالد .. وكان لها اثر طيب عليها وعلي ..وبدأت افهم دروس كثيرة لم اكن لاتعلمها لولا اني تعرفت على هذه الصديقة .


    ربما هي لم تشفى شفاءا تاما ..لكن من بعد علاقة دامت بيني وبينها لمدة عام كامل هي اصبحت تعتمد على نفسها لشفاء نفسها ..أصبحت تدعو الله بعد ان كانت لا تعرف كيف تدعو ولا لماذا اذا كان هذا قدرها ..أصبحت لا تترك فرض مهما كان بها من تعب ..

    لم اكن انا لافيدها بقدر ما استفدت انا منها ..

    دائما استحضر قول الله "ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لهدمت صوامع وبيع وصلوات ومساجد يذكر فيها اسم الله كثيرا ولينصرن الله من يتصره ان الله لقوي عزيز" الحج .
    "ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الارض ولكن الله ذو فضل على العالمين "البقرة .


    الله عرفنا ببعض ودفعنا بعضنا ببعض لنعمر الأرض ونتناصح ونتعلم من بعصنا بعضا ..ولن تقابل انسان الا وستتعلم منه حتى وان كان صغيرا ضعيفا فلربما تعلمت من ضعفه هذا قوته في جانب آخر. .

    فالمولود لديه قوة يلتقم بها ثدي أمه وانت لست كذلك ولكنك كنت يومت مثله .. رحمات الله وعطاءاته لنا لا تنقضي لو كنا نتدبر ونتأمل ونتعلم لتعلمنا وارتقينا .

    لا اعرف لماذا رويت كل هذا ولكن ربما لشدة تأثري بموضوع الصاحب او الخليل كثيرا .

    شكرا ا خالد لكل ما تقدمه لطلبتك .

    ردحذف
    الردود
    1. السلام عليكم اختى هبه انا الى بشكرك على روايه ماحدث معك حتى يزيدنا الله علما بما لانعلمه وجعله فى ميزان حسناتك وندعوا الله ان نكون عونا لمن نعرفهم جزاكى الله خير الجزاء وشكرا لل ا خالد على مجهوده

      حذف
    2. السلام عليكم.
      اشكرك الاخت هبة على فعل الخير مع صاحبتك..
      نعم سحر الكناءس..هو سحر خبيث جدا..
      وقد عالجت هذا السحر سابقا ..وعرفت كيف يتم فكه..بفضل من الله..
      ولدي خبرة في فك هذا السحر .
      وسمي بسحر الكناءس..لان الراهب الساحر يستعين بالصليب لفعل هذا السحر .
      ويستعين كذالك بمفتاح وقفل ..لتشفير السحر ..
      واذا اردت ان اساعد هذه الاخت ..الرجاء اخذ عنواني من الاخ خالد.وشكرا

      حذف
  10. رفع ستار الكعبة المشرفة لدخول أيام الحج . يارب ارفع معه ما أهمنا و أغمنا وأنصرنا على من ظلمنا وارفع اعمالنا ونوايانا الصادقه واشف مرضانا ومرضى المسلمين وارحم موتانا وموتى المسلمين وبلغنا عشر ذي الحجة وارزقنا فيها أفضل الأعمال وأحسن الدعاء واجعلنا من المقبولين ولا تجعلنا من الأشقياء ولا المحرومين .

    ردحذف
  11. ا سامي جزاك الله خيرا على ما تقدمه ولكن لا ينبغي تمييع الدين واعتبار الشيعة وأمثالهم فرق عادية نخالطهم ولا ننكر عليهم ما يعتقدونه ..

    اكره سب او شتم اي احد كان عاصيا او مخالفا او على ديني او دين غيري ..

    ولا احب هذا الاسلوب في التوضيح ونشر الوعي
    ولكن لا ينبغي ان نتعايش بشكل عادي مع هؤلاء بدون إنكار ما خالفوا فيه القرءان والسنة .

    وينبغي ان نعلم اولادنا العقيدة الصحيحه وان نجادلهم بالتي هي أحسن لا نقبلهم ونتعايش وكأنهم على صواب ...!!

    ردحذف
  12. الحمد لله والصلاه والسلام على رسول الله نشكرك الله على نعمته بالتعرف على هذه المدونه وكاتبها الاستاذ خالد الذى جعله الله مددا لنا هو ومن عرفنى بهذه المدونه العظيمه انه الصاحب بالجنب والخليل فى الدنيا جزاه الله عنى كل الخير وجعلنا جميعا رفقاء فى الجنه باذن الله وصدق عزوجل الا بذكر الله تطمؤن القلوب

    ردحذف
  13. السلام عليكم
    شكرا ايها الاخ الحبيب والاستاذ العزيز.. خالد.
    اللهم ارزقنا الصحبة الصالحة الطيبة ..وعرفنا على اولياءك الصالحين..واجعلنا منهم يا ارحم الراحمين..
    تحيات المحبة والاخلاص.

    ردحذف
  14. شكرا اختي هاله فهمي. ..اسعدني ردك :) .

    ا سيف //

    صحبتي بتقول كدا لكن الحقيقة لا يعلمها الا الله. .

    هي اتعرضت لفتح المندل وهي صغيرة .

    ولما وصلت سن 15-16 تعبت طبعا ..

    وصادف هذا التعب احداث حدثت في محيط اسرتها

    وذهبت للمشايخ وقيل لها انه سحر كنائس وان ينبغي ان

    تذهب للكنيسة لفتحه ..وقيل ان فلانة من أحد الجيران

    انها السبب بسبب بعض الأحداث. .وانها سبب غلق محل والدها

    ووقف حاله ..

    تلك كلها قصص كثيرة روتها هي لي ..

    وازيدكم انها تشك في شيخ اخر كان يعلمها القرءان

    وهو اشد ما حدث لها هو التسليط المستمر ورؤية احلام ورؤى تدل

    على انه الفاعل لانه طلب زواجها وهي رفضت ..

    في الحقيقة لا اعرف تحديدا ما هو الاذى الروحاني المسلط عليها

    هل سحر الكنائس كما تدعي
    ام فتح المندل
    ام تسليط مستمر من هذا الذي تدعي انه الفاعل .

    لذلك وصلت معها الى اني اذكرها بالله وطاعته وان تستمر

    في معالجة نفسها لاني لا افهم تحديدا ماذا تعاني بالضبط.

    ردحذف
  15. الصديق الحكيم
    الأخ السامي
    شكرا على موضوعك إنه مهم و مفيد...و كنت أنوي أن أكتب عنه و ربما
    كلامي سيكون مكملا إن وفقت إلى الكتابة بإذن الله....شكرا و جزاك الله خيرا.
    الصديق الحكيم

    ردحذف
  16. أخي لخضر....أكيد فهمتني جيدا...و أريدك أن تكمل الكتابة لأنه موضوع مهم و خاصة في الوقت الراهن...زمن آخر الزمان...

    أما بالنسبة للأخت هبة فأقول لها أننا نكتب بقلوبنا و عقولنا التي في قلوبنا....و لا نكتب بعقولنا التي في مخنا....

    أختي هبة.... ربما لم يحن بعد الوقت الذي تتجلى فيه لك الحقائق و معرفة الدقائق....فنطلب من الله أن يزيل عنك كل حجاب عائق....

    ردحذف
  17. أختي الكريمة هبة...سأوضح لك الأمر حتى لا تفهميني خطأ...
    لقد إعتمدت في كلامي على اشارات من القرآن الكريم....فإن لم أتكلم عن الشيعة بين جميع الطوائف الإسلامية...فهذا يعني أنني اتبعت منهج التكفير....و العياذ بالله...

    فالشيعة طائفة مثلها مثل جميع الطوائف الإسلامية...لها أخطائها و لها حقائقها....
    يجب أن نعترف أنهم مسلمون مثلنا بغض النظر عن إختلافاتنا معهم و التي تكون في بعض الأحيان عقائدية...

    أختي الكريمة...ما نقوله و نفعله شيء...و الحكمة الإلهية شيء آخر....
    أختي الكريمة...أحبيهم قبل أن تحاوريهم...فإن احببتهم قبل مناقشتهم و محاورتهم ستكونين بذلك قد انتصرت لكلمة حق و ليس كلمة هوى.....
    بارك الله فيك اختي....و الكلام يطول...

    ردحذف
  18. صحبت العافية وان كنت سقيم...يوم صحبتكم

    ردحذف
  19. ماشاء الله موضوع قيم بارك الله لك استاذ خالد
    لي سؤال وعندى طلب ابدا بالسؤال على بركه الله :
    خلال الفتره الاخيره وخصوصا مع اخر حاله صرع وهياج كما زكرت سابقا حدث شيئاً ولكنى لم اللتفت له ولكن عندما تكرر اصبح ملفت لي مع اخر حاله وبعد الانتهاء مباشره اصبت بديق في التنفس وكان يصعب اخذ النفس لمده دقيقتين ولم اللتفت قولت قد اكون انهكت او تعبت
    ولكن ولله الحمد بعد المضي قدماً ولله الحمد هناك نسبه نجاح لا يقلل بحجمها حدثت في صفحات الضلال الدجالين حتى اصبحت الصفحه بنسبه اكبر تهاجم القائمين عليها وتحسهم على التوبه وبملاحقتى لمن يسالون واجابتهم بما تعلمنا اصبحو يهاجمون عده صفحات ولله الحمد وبدات اوجههم للمدونه هنا حتى يستذيدو علما بعد ان اغزر بهم نواه اليقين والتوكل على الله فاغلبهم ضائعون ويبحثون عن ملاذ ويحتاجون فقط التوجيه واعمل على الا اضيع احد منهم قدر الامكان ما حدث اليوم هو ما لفت نظرى واذا بوشوشه في اذنى وبدا يعرفنى بنفسهويقول انا جواش فقلت له لا حاجه لي لتعريف نفسك فقال لي لماذا تهاجم المومنين والمسلمين في الصفحات وتمنعنا عن مساعدة الانس فقلت لا اهاجم المومنين بل وما ادرانى انك مؤمن انت حتى لا تقرانى السلام مقدماً قال ولكنى اساعدهم قلت ليس للمسلمين بحاجه لمساعده الجن فقال انى اساعدهم برفع الالم والبلاء فقلت له هل انت براد قدر الله قال بل انا سبب قلت الاسباب تكون ظاهريه وليست باطنه وهم باستعانتهم بك وباعوانك يستعينو بغير الله وبقبولك بهذ الامر فانت لا تمس للايمان بشئ او الاسلام فان كنت مسلم فالزم بنى جلدتك وانى لابنى جلدتى لمن الناصحين ولن اتوقف وكان الحوار على هذا المنوال حتى انتهى الحوار بعجزه عن الرد عن بعض الامور ولكن بعدها ايضا احسست بضيق في التنفس وصعوبه في التنفس لدقيقتين لتذكرت ما حدث مع اخر حاله فعلمت انها تتكرر فهل لك تعليق اخى خالد خصوصا انى حاولت البحث عن السبب لم اكن اقوم بمجهود لانهج او اتعب او لم اكن خائف فيعلم الله انى اعاملهم بغلظه لم ارئها بحالى من قبل ولا اتذكر الخوف معهم حتى يكون من تاثيرة بل اعاملهم بنديه وغلظه الا القليل من من ينصحون ويذكرون بكلام الله وحديث رسوله ولا ارد سوى بالحمد والشكر لله في غالب الامر فهل لك اخى ومعلمى استاذ خالد بتعليق على هذا
    الطلب : ادعو لى ان يمدنى الله بالصبر والمقدره على ما حملت روحى بالقيام به

    ردحذف
    الردود
    1. 1- بخصوص السؤال :
      إن كان ما تقصده . هو ضيق يعلو من منتهى البطن ( فُم المعدة) ثم يأخذ بالصعود إلى أعلى الصدر .. (فهذا يسمى تصعيد روحاني أو خروج للقرين من أجل الاستيلاء عليه )
      وإن كنت تقصد أنه مجرد ضسق في التنفس عادي .. فهذا يكون بسب أنه يتم نقل جزء من الاثر الروحاني من المصاب إليك .. ويتم تطهير الجسم منه في خلال سبعة أيام إلى شهر على الأكثر ..
      لذلك بحذر دائما . بعدم مواجهة الحالات إلا كل ثلاثة أو أربعة أيام على الأقل .. وإلا ستتدمر كليا (نفسيا وعصبيا وعمليا ) .. ولا تلوم سوى نفسك ..!!
      لأن هذا ليس عمل خير (الرقية كل يوم) .. بل هو عمل شر .. لأنك تؤذي نفسك بإلقائها إلى التهلكة وتدمر بيتك بالتبعية .. لو فعلت ذلك كل يوم أو بصفة مستمرة ..

      نصيحتي لك .. ابتعد عن الحالات مدة شهر حتى تستعيد توازك الروحاني بين الخير والشر في نفسك .. فتستقيم لك الأمور .. ( أقصد ياستقامة الشر .. هو أن يعود قرين الشر إلى طبيعته ويهدأ لأنك تحمله فوق طاقته بتكرارك للمصابين روحانيا ) .. وبالتالي يؤذي نفسك بشدة .

      **************************************
      أما عن مواجهة السحرة والصفحات .. فاعلم الآتي :
      يوميا يصسيني أذى روحاني .. فقد تم صناعة أمور لي من قبل ولم أبالي (وقد ساعد فيها أخي لخضر بطريقته الخاصة ) .. ثم حدث لي أمور أخرى (وساعد فيها أخي سيف بطريقته الخاصة ) .. ثم حدث لي بعد ذلك كثيرا أسحار بالوهن ولخمول والسيطرة والوشوشة .. وكان من أشدها هو تسليط "الغل"..

      ومنذ اكثر من عشرة أيام شخص ما صنع لي شيئا .. ولكن الله لطيف بعباده ..

      ولكن طريقة علاجي مختلفة قليلا عما تعرفه ..

      فهي تكون بالتسليم والتفويض .. لأني أنظر إلى أن الفاعل هو الله .. وليس الروحاني .. ( إذن فهناك حكمة من وراء ذلك .. وقد اعرفها فيما بعد ) .. فحينما أسلم الامر لله .. كان هناك من أمدني الله بهم ودون أن اعلم عنهم شيئا أبدا .. أو ماذا يفعلون .. " جند الله في الخفاء " ..سواء كانوا من الإنس أو من الجن أو من الملائكة الحفظة .. وهناك من يدعون بظهر الغيب "إنس أو جن أو ملائكة" "وما أدراك بقوة هذا المدد الدعائي بظهر الغيب" .. ولكن بشرط أن تؤمن بقوله تعالى : ( إن الله يدافع عن الذين ءامنوا ) ..

      واعلم أنه لا يوجد شيء اسمه تحصين وإلا لكان كل من يقرأ المعوذتين فقد تحصن !! وهذا لا يحدث في الحقيقة معهم .. لماذا ؟ لأنه فهم التعوذ بالله هو مجرد كلمات تقرأ .. ولم يفهم الأمر على أنه عبودية لله واستسلام لله ..!! ولذلك لا تستجيب معه بركات وعطاءات القرآن .

      فقراءة القرآن هو توسل إلى الله بكلامه .. وليس كلمات سحرية نقرأها لنفك طلسم روحاني !! .. وهذا هو الانحراف المبين في القرآن مع الروحانيين .. وهو أنهم لا يتوسلون إلى الله بكلامه .. ولكنهم بستعرضون بكلام الله وكأنه يخدمهم وفق ما يريدون !! " توهمات نفسية مريضة" !!

      ولكن يوجد توسل بالعبودية لله طلبا منه التحصين سواء بالدعاء أو القرآن أو الصلاة أو الصدقة أو العمل اصالح .. ( وقد يمنح الله هذا التحصين لك الذي ترجوه وقد لا يمنحه لك .. هذا يتوقف على حكمة القضاء والقدر .. والابتلاء والعقاب .. وأمور أخرى ) ..

      ولذلك بغير التسليم و فَهم الحكمة الإلهية .. فقد تسقط سقوطا بليغا .. والتحصين الإلهي دائما قائما على الباطن وليس على الظاهر .. أي يمنع القلب من الزيغ والضلال .. ولكن لا يمنع من الابتلاء الظاهري " الأذى" ..
      فافهم فعل الأذكار النبوية والقرآنية حتى يستقيم لك الفهم عن الله .. وتعرف ان تبصر الحكمة جيدا .

      * قلت لك ما سبق .. حتى تعلم أن الأذى سيطولك مهما كنت ومهما بلغت طالما طلبت الجهاد لله ومعونة أخيك المسلم لترشده للحق .. ( { لَتُبْلَوُنَّ فِي أَمْوَالِكُمْ وَأَنفُسِكُمْ وَلَتَسْمَعُنَّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُواْ أَذًى كَثِيراً وَإِن تَصْبِرُواْ وَتَتَّقُواْ فَإِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الأُمُورِ }آل عمران186

      فأدوات التعامل مع الله وقت البلاء .. هي الصبر والتقوى .. فهي عزيمة العزائم ..

      يتبع
      ************************

      حذف

    2. أما عما حدث لك روحانيا .. من سماع لروحاني اسمه "جواش" .. فإن كان نومك أصبح مضطربا أو ترى ما لا يرضيك .. والانفعال بدأ يزيد معك لا إراديا .. فهذا أحسبه تسليط يسمى روحانيا "بوشوشة جواش" ( وهو شيطان أزرق العبادة ) أي يتقن فن العبادة وتزييفها لك .. ولذلك هو أزرق العبادة ..
      ويكفي في زجره الإستعاذه أو تقول : " قل جاء الحق وزهق الباطل ...." أو " بل نقذف بالحق على الباطل " .....
      ولا تستطرد معه في الكلام .. لأنه بهذا يُحكم السيطرة على القرين ... فهذا هو الغرض من مسايرتك في الكلام ..
      لأنه سيأتي وقت .. سيستولى فيه على صدرك وبعدها على عقلك .. ( فإن حدث ذلك لا قدر الله .. فاترك فورا رسالة هنا أو اتصل .. ولا تتأخر .. لأنه لو كان ساحر محترف فستكون خطوته التالية هي تسليط الميامن عليك أو العبد الأسود .. وكلاهما شر لا يطاق !!) ..
      وإن شاء الله لن يحدث شيء ..

      ولكن هذا التسليط لا يحدث إلا من خلال صورة أو معرفة باسمك واسم أمك ؟!! ..
      فأخشى أن يكون هناك من يسايرك على الفيس أو في حياتك الشخصية وتحسبه على خير .. وهو الملعون بعينه !!
      انتبه لحالك ..
      وربنا يحفظك ..
      والعاقبة للمتقين ..

      نصيحة أخرى : دائما استمع لنصائح أخونا لخضر وسيف وسامي ..

      *******************************

      ولينتبه الأصدقاء للشهور القادمة .. فأحسب أن هناك أمور تصعيديه ستحدث مع البعض منا .. والله اعلم ..
      ونسأل الله اللطف في القضاء والقدر .
      تحياتي لك

      حذف
    3. أسأل الله لك أن يديم عليك حال الإستغاثة بالله حتى يمدك بمدد الأنفال {إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ أَنِّي مُمِدُّكُم بِأَلْفٍ مِّنَ الْمَلآئِكَةِ مُرْدِفِينَ }.. آمين يا رب العالمين .

      حذف
    4. ملحوظة : أقصد ( بخروج القرين للاستيلاء عليه ) : هو تحرير الأثر الروحاني الناري المتصل بروحك بتكليف من الله .. فإذا حرر هذا الأثر الروحاني سيبدأ يحدث لك أمور مثل الإغماء ثم الإسقاط النجمي ... وبداية كشف ..
      والغرض من ذلك : هو التلاعب بك بعد ذلك ..كيفما شاؤا .. في عالم الخيال بل وأذيتك وبداية ظهور كدمات وما شابه .. لأنهم سيعرفوا كيف يطولونك من خلال صورتك .

      ربنا يحفظك ..
      تحياتي لك

      حذف
    5. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي ومعلمي خالد اعاني من ضيق في التنفس يعلو من منتهى البطن يتلوه نفخ وتافف وتبرم اسميته بتصعيد روحاني ارشدني ياشيخنا لعلاج ضيق التنفس واانقطاعه لفتره اعزك الله واسعدك في الدارين

      حذف
    6. لم اسمي ما تفضلت بذكره بتصعيد روحاني .. ولكن الكلام عن حالة صاحب الأسود .. لأنه معالج روحاني .. وله تعامل مع مواجهة السحرة ..
      فهذا ينتج عنه أثر روحاني ..
      أما عما تشكو عنه .. فهوأعراض إلتهاب حلزوني .. ياتي نتيجة شرب الماء الغير نقي أو من خلال الخضروات أو الفاكهة الغير مغسولة جيدا . وأعراضه تكون انتفاخ في (فُم المعدة أو منتهى البطن) مع وجود علو ملحوظ في هذا المكان .. حتى مع أقل الطعام يحدث هذا الانتفاخ والعلو .. ويصاحب ذلك آلام في هذا المكان .. مع ضيق شديد بسبب هذا الانتفاخ والعلو والألم .. وقد يصبح هذا المكان مثل قطعة صلبة وجامدة .. وهو ما يسبب الألم ..

      كل هذا ياتي نتيجة الميكروب الحلزوني او جرثومة المعدة .. ويتم الكشف عليه من خلال تحليل عينة من "البراز" وليس من الدم .. وعلاجة يكون بدواء طبيعي كخل التفاح .. أو بدواء كيميائي مثل "الهيليكيور" . وطبعا لازم مراجعة طبيب الباطنة سواء في المادة الطبيعية أو الكيميائية " .. وبعد أول أيام .. يختفي الألم وتبدأ الانتفاخ يهبط .. وتعود البطن لطبيعتها ..

      تحياتي لك

      حذف
    7. شيخي الجليل لا اعاني من اعراض انتفاخ والم المعدة بل هو ضيق في التنفس يتبعه تافف وتبرم(اووف) اشعر بطاقة نارية سلبية تضايقني اريد ان اتخلص منها حالة طارئة وليست مزمنة احبك في الله

      حذف
    8. أخي أحمد القدس :
      لم أفهم مقولة " أشعر بطاقة نارية سلبية " ؟
      تحياتي لك

      حذف
    9. شيخي الجليل ما اقصده هوطاقة ساخنة ملتهبة كنارمشتعلة اكتوي بحرها تحمل مشاعر سلبية كالغضب والضجروالتافف والتبرم...احبك في الله

      حذف
    10. ما ترشد إليه هو وصف لحالة طبية .. قد تكون قرحة في المعدة لا قدر الله ( لأنك تقول أنها حالة طارئة ) أي تحدث بحدوث عوامل تهيج هذا الأمر .. وهذه القرحة تؤدي إلى أنك تكره حياتك وليست مجرد مشاعر سلبية فقط ..!!

      وعموما للإطمئنا انه ليس أمر روحاني .. فاستمع للرقية الموجودة في الموضوع رقم 23 من صفحة العلاج بالقرآن ..
      ولكن أغلب ظني انه عليك الذهاب لطبيب الباطنة حتى لا يتفاقم الأمر .. ( من باب الإطمئنان ) ..

      تحياتي لك

      حذف
  20. الصديق الحكيم
    أخي صاحب الأسود...أنت دخلت في حرب و لاكن هل لديك علم و سلاح.انت أعلم بنفسك...و العلم الذي أتكلم عنه...ليس ما تكتبه أو تنصحه....لا لا....العلم بحيل العدو في الانتقام و الهجوم و كيف ترد عليه
    باسلحتك الروحانية النورانية.
    لكي ننصحك يجب أن نعرف ماذا تعرف...بختصار أنواع التحصين كثيرة
    فاختر ما يناسب معركتك....
    و أظن الأخ خالد يفيدك أكثر مني.
    عليك بسيف قيام الليل...و رمح الصيام
    و سهام الدعاء و درع كثرة قراءة القرآن و الاوراد.
    الصديق الحكيم

    ردحذف
  21. شكرا ا سامي

    اسأل الله ان يبصرنا بما ينفعنا ويعلمنا ما يرزقنا به خشيته .اللهم آمين.

    ردحذف
  22. بارك الله فيك استاذي الفاضل
    اسال الله العظيم ان يحفظك من كل سوء اللهم آمين
    تحياتي لك..

    ردحذف
  23. إحســـــــاس رائــــــــع :::
    أن تـــجد مــــن يحبـــــك فـــــي اللـــــه ...
    يــــفتــــقــــــدك إن غـــبـــــت ..
    ويســـــأل عنـــــك إن اختــــفــــــيــــت ...
    ويــقـــــف بجـــــوارك إن أذنبـــــت ليــــــذكــــرك بــــالتــــــو...بــــــة ...
    ويشـــــد على يــــــدك إن أطعـــــت اللـــه لأنــــــه رفيــــقــــــك إلــــــى الجنـــــــة .

    احيانا ...تبني علاقات انسانيه ..ليست بينها روابط قرابه ..ولكن هي اقوي من القرابه ..بينها الاحترام والتقدير ..والتفاني ...ويجمعها النقاء ..ويباركها الله ...لان محبتها هي

    في الله ..لا لمصلحه .
    اللهـــــــم ارزقنــــــا الصحبــــــة الحسنـــــة وابــــعـــــد عنــــــا صحبـــــة الــــســـــوء
    اللهــــــم ارزقنــــــــا الصحبـــــة الصــــــالحة التــــــي تعينـــــنــــــا
    علــــــى شـــــكــرك وذكـــــرك وحســـن عبـــــــادتـــــــك
    وارزقنــــــــا صحبــــــة نبيــــــك فــــــي الـــــجنــــه.
    بارك الله فيك اخي خالد و في كل من يساهم في هذه المدونة من قريب او بعيد.

    ردحذف
  24. السلام عليكم اخى ومعلمى الاستاذ خالد والاستاذ الخضر
    اولاً : الاقرب هو ضيق يعلو من منتهى البطن ( فُم المعدة) ثم يأخذ بالصعود إلى أعلى الصدر لانى لم اشعر بمثله من قبل وبشكل مفاجى وفعلا اصبح نومى مضطربا وارى احلام لا ترضيني والانفعال فى بيتى يزيد ولكنى لا اظهره ولكنى اشعر بالضجر كثيرا موخرا وللاسف لى صور كثيره على الفيس فيبدو انى اخطات بهذا ولكنه مقدر حدوثه ويجب عمل حساب اخر اسأل الله اللطف في القضاء والقدر
    اخى الخضر انت تسالنى عن علمى وسلاحى علمى استمده من القران والسنه ومنكم افاضلتى واخوانى الكبار القامه والمقام اما سلاحى فهو التوكل على الله انى اهب نفسي للجهاد فى سبيل الله فلا اظن الله يتركنى وان تركنى فقد قدر لى الخير ولكن لا تقلق اخى الخضر فانى بقدر استطاعتى اتعامل بحذر ولا اعطيهم الامان حتى انى بدات فى الرجوع للمواضيع لسنه 2014 ومواضيع التى تحتوى على الكثير من تعاملاتهم معك من خلال تعليقاتك السابقه واستشف منها طرق تفكيرهم وافكارهم وطرق التلاعب والمراوغه وايضا من اعضاء المدونه الكريمه ولكن لفتى نظرى جمله فى قولك رد الهجوم فزدنى بها قولا واقصد رد الهجوم وليس التحصين والدفاع فرد الهجوم هو سلاح ردع مسبق فعلياً

    ردحذف
    الردود
    1. 1- اعكسس المعادلة الروحانية .. فكما يأتي من الداخل للخارج .. فاجعله من الخارج للداخل .. ما هو ذلك ؟
      أن تقول لا حول ولا قوة إلا بالله .. في داخلك فقط .. وكأنك تتنفسها ..
      2- حاول المحافظة على صورة هود بعد الفجر ، والانفال بعد العصر ، والتوبة قبل النوم ..
      3- ابتعد تماما عن علاج الحالات مدة شهر على الأقل حتى تتعافى من الآثار الروحانية التي ضرتك روحانيا خلال العلاجات ..

      * المفروض خلال اسبوع ان شاء الله .. تهدأ بنسبة كبيرة .. فإن لم يحدث .. فسيكون هناك خطأ ما لازال يحدث ..!!

      ********************************************************

      واترك ..أخي لخضر يجيب على ما يخصه .. وكذلك قد يفيدك في طريقة علاج أخرى ..
      تحياتي لك

      حذف
    2. أخى الفاضل / صاحب الاسود
      لن يتركك الله ما دام عملك إتسم بالإخلاص .. قد يكون ما يحدث لك إختبار من الله عز وجل .." أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ ".. و قد يكون لحكمة هو يعلمها ، و ما تظنه شر يكن لك خيرا من الله عز وجل " عسى ان تكرهوا شيئا و هو خير لكم ".. فثق ان الله سيجازيك خيرا فى الدنيا و الآخرة " قال تعالى: [مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ " .. فاثبت على ما عزمت عليه من اخلاص لله و يقينا فيه مهما واجهت من تحديات .. و كما قال صلى الله عليه و سلم:( طوبى للمخلصين أولئك مصابيح الهدى تنجلي عنهم كل فتنةٍ ظلماء ) ..
      تحياتى لك

      حذف
    3. أختي الفاضلة وسيلة :
      إذا أردت قطع الإرسال عن ابنتك .. فعليك باتباع الآتي :

      قراءة آية الكرسي وخواتيم البقرة - وسورة الزلزلة وسورة الفلق - الأذان - ( كل واحدة مما سبق 7 مرات )
      وقراءة أول عشر آيات من سورة التوبة (مرة واحدة) ..
      قراءة الجميع على كمية ماء كثيرة ..
      وتمسحي بهذا الماء على رأسهن ومنطقة الظهر والجوانب _ جانب أيمن وجانب أيسر - وليس بالضرورة استحمام كامل ( وإن كان هذا هو الأفضل) ..
      ولكن يمكنك استخدام بخاخة لرش هذه المناطق .. أو اسفنجه وبلها بهذا الماء المقروء عليه .. ثم مسح الجسم به .. مع مسح الوجه والرقبه والرآس ..
      ويتم فعل ذلك مرتين يوميا عند القيام من النوم .. وقبل النوم ..

      قد يشعرون بوخز بسيط أول يومين .. وسيبدأ بالإنسحاب تدريجيا .. في خلال أسبوع إن شاء الله تعالى .
      طبعا ولا تنسي نفسك من الأمر ..
      يالتوفيق
      تحياتي لك

      حذف
  25. أخي صاحب الأسود أذكرك بقول الله تعالى الذين قال لهم الناس ان الناس قد جمعوالكم فخشوهم فذادهم إيمانا وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل فنقلبو بنعمة من الله وفضل لما يمسسهم سوء

    ردحذف
  26. أستاذنا ومعلمنا الجليل خالد جزاك الله خيرا على هذا الموضوع الجميل ونحمد الله على أن جعلك صديق وفي تقي لكل إنسان احتاج إلى النصح والتوجيه وأسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يجعل عملك هذا في ميزان حسناتك وأن يجزيك عنا خير الجزاء

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل : وحيد
      أهلا ومرحبا بك بيننا ونسعد بتواجدك ومشاركتك لنا .. صديقا بيننا ..
      ولك يا أخي بمثل الدعوات أضعافا مضاعفة من فضل الله العظيم .. آمين
      تحياتي لك

      حذف
  27. السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته ، الي الأخ الكريم سامي ، لقد قرأت لك الكثير يا اخي و ما قرأت الا خيرا لك تفسيرك للآية هذه المرة لا أوافقك عليه يعني أهل السنة و الجماعة أصبحوا أهل مجاعة و الشيعة إخوانا لنا ، كيف لمن يدعي حب رسول الله صلى الله عليه و سلم ان لا يقول كلمة حق في من يطعنون في عرضه و يلعنون امنا عايشة الطاهرة الشريفة التي برات من فوق سبعة سماوات و يسبون صحابة رسول الله صلى الله عليه و سلم ابي بكر و عمر و عثمان رضي الله عنهم و ارضاهم جزاهم عنا كل خير ، يا اخي اقرأ رأي الأئمة الأربعة في الشيعة ، الم يحارب سيدنا ابوبكر رضي الله عنه من امتنع عن الزكاة رغم انهم كانوا يقولون لا اله الا الله ، تساهلنا في حدود و أصبحنا نفكر بمنطق لسنا هنا لمحاسبة البشر فالبشر لديهم رب يحاسبهم يوم القيامة و نسينا ان الله شرع قوانين و امرنا باتباعها حتى لا تشيع الفاحشة في الارض ، تساهلنا في حدود الله فانزل الله علينا الذل و الهوان ، آسفة اخي ان كان تدخلي فيه نوع من الشدة لكنني لا أستطيع ان أقول لمن يطعن في عرض سيدنا و حبيبنا رسول الله صلى الله عليه و سلم و يسب صحابته رضوان الله عليهم بأخي ، و اشكر الأخت هبة على تدخلها في هذا الموضوع

    ردحذف
    الردود
    1. أختي الكريمة لطيفة :
      ليس الأمر كما تصورتيه من كلام أخونا سامي .. ولكن الكلام على محمل .. لماذا لا نتعلم ان نعيش مع بعضنا البعض بدون تكفير في العقيدة .. سواء كنت شسعي أم سني ؟
      وهذا الكلام ليس موجه لأهل السنة .. بل للشيعة أيضا ..
      لماذا لا نعيش كمسلمين .. نخاف على بعض ونحترم بعض .. ؟
      لماذا نعيش بالإتهامات لبعضنا البعض .. حتى نصل لمستوى التكفير عند بعض الجماعات ؟!!

      وسأعطيك نوع من التناقض الغريب الذي نعيشه ..
      فأنت في بلد غريب أجنبي .. تتعاملين مع من هم على غير دينك .. ولا تتهمينه بشيء بل تحسنين إليه وهو أيضا يحسن إليك كإنسان .. بعيد عن العقيدة ..
      فلماذا لم تقاتليه ؟ مع أنه مسيحي أو يهودي أو قد يكون ملحد ؟

      وهذا ما كان يقصده اخونا سامي من الكلام .. لماذا لا نعيش كإنسان ؟ طالما نقبل أن نعيش مع الذين على غير ديننا .. فلماذا لا نقبل أن نعيش مع من هم على نفس ديننا ؟ أليس هذا من باب أولى ؟

      ملحوظة : لا تصدقي كل ما يقال عن الشيعة .. فأكثر من ينتسبون لأهل السنة يكذبون إما بعمد أو بجهالة عليهم .. لوجود عصبيه جاهلية حمقاء تعيش في رؤوس البعض .. فهناك شيعة سنية يا سيدتي وهم اقرب إلى أهل السنة .. ولا يسبون أحد ..
      ولعلك لا تعلمين ان الإمام الشوكاني والصنعاني كانوا شيعة زيدية من أهل اليمن .. ؟!!
      ولكن شيعة سنية ..

      ولكن ما يعرفونه لكم عن طريق بعض الجماعات التي تقصد التضليل عمدا .. ما هو إلا خيانة لأمانه العلم .. وسيسألون عن هذا أمام الله يوم القيامة لخيانتهم للعلم .. وعدم قولهم الحق .. انتصارا لأهوائهم ومشايخهم الذين يغذونهم بالغل والكراهية لكل ما يخالفهم ..!!
      فالأمر ليس لله وإنما لتعصب جاهلي !! نهى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم .

      وفي كل الأحوال .. لماذا لا نحترم البعض كإنسان ؟ وليس كعقيدة ؟ مع عدم سب عقسدة المخالف ( {وَلاَ تَسُبُّواْ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ فَيَسُبُّواْ اللّهَ عَدْواً بِغَيْرِ عِلْمٍ كَذَلِكَ زَيَّنَّا لِكُلِّ أُمَّةٍ عَمَلَهُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِم مَّرْجِعُهُمْ فَيُنَبِّئُهُم بِمَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ }الأنعام108 .

      لماذا لا نعيش كإنسان مسلم مع بعضنا البعض .. كما نعيش مع المخالفين لعقيدتنا كإنسان ؟!

      أرجو أن تكون الصورة قد اتضحت ..
      تحياتي للجميع

      حذف
  28. اخي محمد المغربي ...
    ضع يدك اليمنى على صدرك ..واقرء القرءان..فاءنه شفاء لما في الصدور..
    وعندما تنتهي من القراءة امسح صدرك بماء بارد..وانت تقول بسم الله الشافي بسم الله الكافي بسم الله العافي..3مرات.
    تحياتي لك .

    ردحذف
    الردود
    1. اخي الكريم سيف اجرك الله على صنيعك واسعدك في الدارين والشكر موصول لشيخي الجليل خالد الذي شرفني بمعرفتك احبك في الله

      حذف
    2. احبك الله الذي احببتني فيه اخي العزيز
      وربنا يرزقك الذرية الصالحة.
      تحياتي لك.

      حذف

  29. ماشاء الله .. مقالات كلماتها حبات من درر .. و تعليقات استفدت منها كثيرا..و أصبحت عاجزة عن شكركم فردا فردا .. لكم جميعا الشكر الجزيل و الدعوات الطيبة بالتوفيق و السداد فى الأمر ..
    تحياتى لأستاذى و مرشدى ( خالد )..و لأخوتى أعضاء المدونة الكرام 🌹
    * تعددت هالات المدونة لذلك ذكرت الإسم ثنائى ..
    أختكم هاله

    ردحذف
    الردود

    1. مقتطفات من المقال توضح أثر الصحبة فى وصول مدد الله الى العبد ..
      نبدأ بسم الله ..
      **********

      س ❔ هل القوة الروحية من التعاليم الإسلامية ؟ و ماعلاقتها بالعلم الروحانى ؟
      ج↩ ان الدين الاسلامى يملك من القوة الروحية و الروحانية ما لا يمنحه الله لأحد فى العالمين ولكن أكثر الناس لا يعقلون سوى الجن و العفاريت .. فروحانية الانسان هى القوة التى تعمل فى الانسان بالخير و الشر .. و هاتين القوتين هما ( قرين الخير و قرين الشر ) ..و بقدر تزكية النفس سيتحرك فيك قرين الخير ، و بقدر انحطاطك سيتحرك معك قرين الشر .. لذلك فإن الروحانيات فى الاسلام هى العلاقات القلبية و تزكية النفس وليس مجرد جن و عفاريت .

      س ❔ هل توجد علاقة بين الصفاء الباطنى و فقه العارفين و الروحانيات ؟
      ج ↩ نعم .. فروحانيات المسلم هى إرتقاء بالقلب بالمعانى و الصفات الزكية .. عن طريق تزكية النفس ظاهرا أو باطنا بالشريعة مع الحق و الخلق .. و ذلك بقهر قرين السوء و بمحاربة شياطين الانس و الجن خاصة فى حالة الكشف الروحانى .

      س ❔ كيف يكون للصحبة أثر فى وصول مدد الله الى العبد ؟
      ج ↩ ان الصحبة الطيبة او السيئة لها أثر كبير فى وصول مدد الله الى العبد .. سواء من اللطف نتيجة بركات الصحبة الطيبة .. فهي التي تعينك على نفسك وتعينك في الوصول لربك ، وترقي قلبك بعزيمة الإخلاص والتوكل واليقين في الله ثم الرضا بما آت من الله كما يحب الله ..أو مدد من القهر نتيجة الصحبة السيئة .. فهى قد تؤدي إلى خسران دنياك وآخرتك ..( راجع المقال فيه أمثلة للصحبة الطيبة و الصحبة السيئة ).

      ⤵يتبع ..

      حذف
    2. س ❔ ما علامات أهل الإيمان الصادق الذين عليك صحبتهم ؟
      ج ↩ أهل الإيمان الصادق بعضهم محب لبعض .. و ترى ذلك  في تناصرهم وتعاضدهم وتراحمهم مدفوعون بدافع العقيدة الدينية التي ألفت بين قلوبهم ، وجعلتهم أشبه ما يكونون بالجسد الواحد ..و يقيمون الصلاة فى اوقاتها بخشوع .. و يؤتون الزكاة .. و يأمرون بالمعروف و ينهون عن المنكر و يطيعون الله و رسوله بدون مدد او انقطاع او تكاسل .

      س❔ قلت ان هناك من يصاحبه روح الإيمان فقط فى مواقف الإبتلاء و الشدة مع ذكر أمثلة ..
      فمن أين أتيت بأن للإيمان روح ؟ و ما دليلك ؟
      ج ↩ يقول النبي صلى الله عليه وسلم :( اذا زنى الرجل خرج منه الإيمان ، كان عليه كالظلة ، فإذا انقطع رجع اليه الإيمان).

      س ❔ و ما الذي يثبت ان الظلة هى الروح ؟
      ج ↩ جاء فى الحديث :( ان أسيد بن حضير لما قرأ سورة الكهف تنزلت الملائكة لسماعها كالظلة فيها السرج ) ..
      فالأرواح تكون كالظلة تظل الانسان او تلازمه .

      س ❔ ما الفرق بين الجن و الشيطان ؟
      ج ↩ الشيطان .. مقصود به العاصى من الجن .. و الجن مقابل الإنس منهم الطائعون و العاصون ..
      و الجن .. منهم المؤمن و منهم العاصى .. و العاصى من الجن يسمى شيطانا .
      ⤵ يتبع ..

      حذف
    3. تذكر أن ..👌
      *******

      🌲 الصحبة الطيبة هى التى تعينك على نفسك و تعينك فى الوصول لربك .. و ترقى قلبك بعزيمة الإخلاص و التوكل و اليقين فى الله ثم الرضا بما آت من الله كما يحب الله .

      🌲 النفس لا ترغب فى مداومة العبودية مع الله بملازمة الذكر و الدعاء والصلاة .. بل تحتاج الصبر .. و و تربية قهرية للنفس على الإلتجاء الى الله بمداومة العبادة .

      🌲 كمال العبودية مع الله كما يريد .. ان تكون بتحقيق " إياك نعبد و إياك نستعين ".

      🌲 كل من يعتزل و يهاجر الى الله مولاه ، متوكلا عليه ، مخلصا بقلبه .. سيجعل له المولى كهف الرعاية و الحماية من الأغيار .

      حذف
    4. ⤵ تابع مقتطفات من المقال :
      ☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆

      انتبه 📣 :
      """""""
      💥 الصحبة تقتضى عليك أمرين :
      1- أن تحسن إختيار من تصاحبه
      2- أن تحسن إليه

      💥 ليس من طباع النفس ملازمة الصحبة الطيبة .. فالأمر يحتاج لصبر مع هذه الصحبة و إلا ستنفرك النفس من هذه الصحبة و الذهاب الى أهل الغفلة .

      💥 الصحبة السيئة قد تؤدى إلى خسران دنياك و أخرتك .

      💥 اعمل ليوم يكن صاحبك فيه هو الإيمان .

      تحياتى لكم🌷
      للتواصل ( للسيدات و البنات فقط )
      hala83846@gmail.com

      حذف
  30. السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته....
    أختي الكريمة لطيفة.....و جميع الاخوة و الاخوات في المدونة...أريد منكم قراءة ما اكتب بتدبر و تمعن ....و الإشارات من ايات الله واضحة جدا...و قد زدت تزضيحها....

    أولا...أنا لا اقوم بتفسير الايات....و لكني أستنبط اشارات من الايات الكريمة و هذا فرق...و سيفهمني من له اطلاع على علم الاشارة...

    ثانيا...أنا لا أؤيد ما يقولونه الشيعة و انكر ما يفعله بعض فرقهم من لعن الصحابة رضوان الله عنهم....و انكر كل لعن و سب اي مسلم من المسلمين سواء من صحابة رسول الله صلى الله عليه و سلم أو من غيرهم من المسلمين في كل زمان و مكان....

    ثالثا...كل من سب و لعن سيحاسب يوم القيامة امام الله تعالى....و الله تعالى ينبؤهم بما كانوا يعملون....و هذا مفروغ منه....و كل حسب نيته و درجة تعليمه...و الظروف المحيطة به....
    و سيكون حسابا عسيرا محاط برحمة الله تعالى و مغفرته و حكمه و عدله و عفوه...

    رابعا...مهما تكن اخطاء مخالفينا و هفواتهم من الشيعة فلا يجب انكار اسلامهم....و تكفيرهم و هذا ما اردت تاكيده...لأنه لم يجمع علماء اهل السنة و الجماعة على تكفيرهم....
    أما من يكفرون الطوائف التي تختلف معهم في الافكار...فهم اهل مجاعة و ليس جماعة لإختلاف أفكارهم عن الجماعة...

    خامسا...لقد حورب من منعوا الزكاة لانهم انكروا ركنا من اركان الاسلام....فهناك فرق بين من لا يعترف بالزكاة و ينكرها كأمر الهي...و بين من لم يقدم الزكاة و هو يعلم انه مذنب و مقصر في حق الله...

    سادسا...ماكتبته لا يمكن فهمه إلا إذا أذن الله في فهمه....و انا متاكد أنه سياتي اليوم الذي سيفهم فيه كلامي....

    السلام عليكم اخوتي...

    ردحذف
  31. السلام عليكم اخوانى واخواتى والله انى لأجد منكم الدعم ورفع الهمه على استكمال ما بدات وعزمت بقدره الله فهي حقا صحبه خير جمعنا الله واياكم اجمعين فى الفردوس الاعلى ولى عده اسئله طرحت الاول خاص بي وهو هل يا استاذ خالد يجب التوقف حتى عن اعطاء علاجات قرانيه لمن يسالؤن فى المجموعات فى الفيس بوك فوالله انى المجموعه قد تغيرت تماما واخاف ان افقد ما وفقنى الله معهم فحتى صاحب المجموعه تكلمت معه وعلى مدار اسبوع ولله الحمد تم تغير اسم المدونه من السحر وملوك سليمان الى حقيقه الروحانيات والاعضاء اصبحو فى غيابي يردون عن السائلين بما تم زرعه بينهم والله شعورى انى قد حررت فلسطين فقد تحررت نفوس واناس طامعين فى روحانيات حتى ان شاء الله صاحب المجموعه دعوته للمجموعه وسوف اخرج منه واتركه هو للمجموعه يكمل وابحث عن غيرها ولكن ليس فى الوقت الحالى فهناك الان من السحره والدجالين من تدور بيننا مناظرت فى مواضيع والمجموعه هي الشاهد والفيصل وهذا هو سلاحى معهم ان نترك التعليق للاعضاء فلو تركت كل هذا الان حتى استجمع قواي فسوف اخسر ما اسست له فالان المجموعه تقريبا كل ساعه هناك عشره اسئله بهذا المعدل تقريبا حتى انى اصبحت اتابع المجموعه اكثر من 10 ساعات فى اليوم فلو
    هناك بعض الاسئله التى قد تحيرت منها وهو من اين استدل على اسم حواء وهو لم يزكر فى القران او السنه وببحثي فحتى الحديث الموجود هو ضيعف وموضوع واخر عزرائيل وإسرافيل
    لم يذكروا في كتاب الله بهذا الإسم؟فمن اين هذه التسميه من القران والسنه؟
    واشكر دعمك لى فهذا يدفعنى دفعا للمواصله وباذن الله وبقدره الله سوف يستعملنى الله للتغيير فاللهم اجعل لى اجرا ولاهل المدونه جميعا اجرا ولاصحاب الفضل علينا اجرا

    ردحذف
    الردود
    1. امحو صورك .. وتوقف عن العلاجات .. ولا مانع من المحاورات ..
      **********************

      أما عن أسئلتك :
      فهي ليست أسئلة روحانية ..!!
      وعموما إليك الإجابة ..
      1- من قال أنه لا يوجد حديث غير صحيح خاص بحواء .. فقد أخطأ ..
      فهذا هو الحديث في البخاري ومسلم واحمد " (لَوْلَا بَنو إِسْرَائِيل لم يخنز اللَّحْم، وَلَوْلَا حَوَّاء لم تخن أُنْثَى زَوجهَا) "
      والمعنى : لم يكن اللحم يخنز ( ينتن ويتغير رائحته) حتى نهوا بنو إسرائيل عن ادخاره فلم ينتهوا عنه, فأسرع الخنز إلى ما ادخروا, عقوبة لهم. ( وأصبح هذا حال كل من مدخر لفضل الله بخيلا به)
      ومعنى خيانة حواء : فَإِنَّهَا كَانَت فِي ترك النَّصِيحَة فِي أَمر الشَّجَرَة لَا فِي غير ذَلِك .. "فترك النصيحة خيانة" .. ( وأصبحت الخيانة حال في كل أنثى إلا من رحم ربي سواء بترك النصيحة لزوجها أو بيتها أو ابنائها ..!! ) ولا يكون ذلك إلا بانحراف عن المنهج الإلهي عموما .
      وكذلك حال آدم وذريته .. للحديث " جحد آدم فجحدت ذريته " .. جحد بمعنى أنكر لنسيانه ما فعل .. وكان سبب هذا : ما جاء في الحديث ( قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ أَوَّلَ مَنْ جَحَدَ آدَمُ عَلَيْهِ السَّلَام أَوْ أَوَّلُ مَنْ جَحَدَ آدَمُ إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ لَمَّا خَلَقَ آدَمَ مَسَحَ ظَهْرَهُ فَأَخْرَجَ مِنْهُ مَا هُوَ مِنْ ذَرَارِيَّ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ فَجَعَلَ يَعْرِضُ ذُرِّيَّتَهُ عَلَيْهِ فَرَأَى فِيهِمْ رَجُلًا يَزْهَرُ فَقَالَ أَيْ رَبِّ مَنْ هَذَا قَالَ هَذَا ابْنُكَ دَاوُدُ قَالَ أَيْ رَبِّ كَمْ عُمْرُهُ قَالَ سِتُّونَ عَامًا قَالَ رَبِّ زِدْ فِي عُمْرِهِ قَالَ لَا إِلَّا أَنْ أَزِيدَهُ مِنْ عُمْرِكَ وَكَانَ عُمْرُ آدَمَ أَلْفَ عَامٍ فَزَادَهُ أَرْبَعِينَ عَامًا فَكَتَبَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ عَلَيْهِ بِذَلِكَ كِتَابًا وَأَشْهَدَ عَلَيْهِ الْمَلَائِكَةَ فَلَمَّا احْتُضِرَ آدَمُ وَأَتَتْهُ الْمَلَائِكَةُ لِتَقْبِضَهُ قَالَ إِنَّهُ قَدْ بَقِيَ مِنْ عُمُرِي أَرْبَعُونَ عَامًا فَقِيلَ إِنَّكَ قَدْ وَهَبْتَهَا لِابْنِكَ دَاوُدَ قَالَ مَا فَعَلْتُ وَأَبْرَزَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ عَلَيْهِ الْكِتَابَ وَشَهِدَتْ عَلَيْهِ الْمَلَائِكَةُ )
      **************************************

      2- اما عن اسرافيل : ففي الصحيح : (كان إذا قام من الليلِ افتتح صلاتَه : " اللهمَّ ! ربَّ جبرائيلَ وميكائيلَ وإسرافيلَ . فاطرَ السماواتِ والأرضِ . عالمَ الغيبِ والشهادةِ . أنت تحكم بين عبادِك فيما كانوا فيه يختلفون . اهدِني لما اختُلفَ فيه من الحقِّ بإذنِك إنك تهدي من تشاءُ إلى صراطٍ مستقيمٍ )
      وغير ذلك كثير من الأحاديث الصحيحة .. !!

      3- أما عن عزرائيل فهو اسم منقول من أهل الكتاب .. ولكنه يسمى عندنا بملك الموت كما جاء في الاحاديث الكثيرة بل والآيات القرآنية ..

      *******************************

      ولكني لا أفهم ما مشكلة هؤلاء الناس مع اسم حواء او اسماء الملائكة ..؟!! وما علاقتها بالروحانيات ؟!!
      ممكن توضيح عشان أنا عاوز أفهم ؟!!

      *******************************
      تحياتي لك

      حذف
  32. اخي صاحب الاسود /

    شفاك الله وعفاك سيدي .

    اردت فقط أذكرك ان ما دام سعيك لله اذن فلن يضيعك .

    حتى ان غبت شهورا وسنوات .. انت وضعت لبنة البناء الصحيح

    يمكنك ان تعتذر منهم لبعض الظروف. .وترشدهم المدونة.

    فالمدونة هي ملجأ امن لاي باحث .

    كما انهم ما داموا بدأوا في طريق الحقيقه وبحثوا عن الله اذن

    فلن يضيعهم .. بث فيهم روح البحث وارشدهم للبحث في غير

    الفيس بوك ..فالفيس هذا فيس جاهل الا ان يدخل من تعلم

    خارج الفيس ليعلم من لا هدف لهم بدخولهم الفيس .

    ردحذف
  33. ا سامي //

    فهمت قصدك انه ينبغي درأ التعصب ولا نكفر كل أحد لأن هذا ليس من الدعوة في شئ ..
    نعم ننكر عليهم داخليا عقيدتهم ،لكن لا نحقر منهم احد فلربما كان تابع جاهل يحتاج من يرشده او ينور بصيرته ..

    فإن أنا نفرت منه لمجرد اختلاف مذهبي عن مذهبي فهذا حقا عين الجهل ..

    قال الله :"ولا تجادلوا اهل الكتاب الا بالتي هي أحسن الا الذين ظلموا منهم وقولوا آمنا بالذي أنزل إلينا وانزل اليكم والهنا والهكم واحد ونحن له مسلمون"

    فان كان هذا ما امرنا الله به للحوار مع اهل الكتاب فكيف بمن يقول انه مسلم لكن لديه معتقدات كثيرة خاطئة ..!!؟؟

    وان الله امر نبيه موسى وهارون ان يذهبا لفرعون ليدعوه بلين رغم كونه لا يعترف بالله بل ويؤله نفسه "فقولا له قولا لينا لعله يتذكر او يخشى"

    فالقول اللين
    والموعظة الحسنة
    والجدال بالتي هي احسن
    هي اسلحة الداعي لدين الله .

    وان كانت الشدة والمحاربة هي الأولى لما استحق فرعون ان يدعى باللين ..!!

    لكن يبقى ان ننكر عليهم جورهم وظلمهم ونرشد الغير للعقيدة الصحيحة.


    هل ما فهمته صحيح؟ ؟


    شكرا لسعة صدرك

    ردحذف
  34. أختي الكريمة هبة.....فهمتني جيدا...جزاك الله خيرا....و أنار بصيرتك

    ردحذف
  35. شيخي الجليل من يتصفح هذه المدونة المباركة للوهلة الاولى سيتيه في ابوابها بما تنصح الطالب المتعطش وكيف يتدرج في طلب هذا العلم الرباني هل يمكن ان تتحول هذة المدونة الى حلقات تدريس في اطار تعميم هذه التجربة الرائدة واشيد سيدي بمجهوداتكم التنويرية والعلاجية في هذا الاطار جعلها الله في ميزان حسناتكم جزاك الله خيرا

    ردحذف
  36. السلام عليكم اخوان واخوات المدونه الكريمة استاذى ومعلمى ا/ خالد بينى وبين احد السحره مناظره ولله الحمد من اراء المجموعه وميلهم للحق فبدا في استخدام اسلوب ابطال المعارف من حيث كيف لك تقول حواء من اين لك بهذا الاسم وذكرت ذلك الحديث ولكن ببحثى عنه وجدته حديث ضعيف وايضا يسال من اين اتيت باسم الملاك كذا وكذا وهى لم تذكر في القران لانى لا احاوره بغير القران والاحاديث فيريد بث انهما ليس جامعين لكل شئ وان الجن يعلمون ما لا نعلمه في عالمنا وانهم اسباب للمساعده وما الى ذلك وارجو ارشدى الى موضوع حرق الجن بالجسد (فهذ كذب ) وكان لك معلمى موضوع في المدونه ارجوا اطلاعى علي مكانه اصبح لي يومين ابحث عنه ولا اجده
    وتم غلق الحساب الذي يحتوى على الصور وعمل حساب اخر لا يحتوى على اى شي اقوم منه الان بالمتابعه فى المجموعه

    ردحذف
    الردود
    1. ابطال المعارف الدينية يكون على أساس الإلحاد وليس على أساس الدين ..!!
      والإلحاد .. لا يتم مناظرة بالدين ولكن بالعقل .. وليس بالكتاب والسنة ؟!!
      ولا أدري أي بحث أنت بحثت عنه .. ولكن الحديث صحيح 100% بإجماع المسلمين الذي ذكرته بخصوص حواء أو اسرافيل ..!! فمن قال لك انه ضعيف !!

      وماذا سيفيد ذلك في الأمر .. لازلت لا أفهم ؟!

      وطالما انت تكلم ساحر .. أي كافر .. فما وجه استدلاله بالكتاب والسنة ؟ ولماذا تسمح له الاستدلال بهما ؟
      فمهما تكلمت معه فلن تصل لشيء هو منكره في الأصل .. ؟!

      أما عن موضوع حرق الجن فهو الموضوع رقم 55 في قسم الاسئلة الروحانية ..
      تحياتي لك

      حذف

  37. الشيخ العلامة أبو مسلم البهلاني في قصيدة عن الوادي المُقدّس، و ستر الأسماء له في الملكوت الأعلى، و ذوقه لشربة الأسرار، و امحاء اسمه في الذات العليا

    طَنّبْتُ في الوادي المُقَدّسِ خَيْمَتي وَرَعَيْتُ بين شُعوبِه أَغْنَامي

    قُلْ لِلذّئابِ الكاسِراتِ تَفَسّحي

    عَزّ الحِمَى وأعَزُّ مِنْه الحَامِي

    فَلَقَدْ نَزَلْتُ على عَظيمٍ قَادِرٍ

    عِزُّ الجَلالِ إِليْهِ والإكْرامِ

    يَقْضِي ولا يُقْضَى عَليْهِ، نَزِيلُه

    -لو كادَه الثَّقَلانِ- غَيْرُ مُضَامِ

    مِنْ بَعْدِ ما طُرِّدتُّ كُلَّ مُطَرَّدٍ

    ونَشَبْتُ بَيْنَ أَظَافِرِ الأَيّامِ

    سَتَرَتْنِيَ الأَسْمَاءُ في مَلَكُوتِها

    فَحُجِبْتُ عَنْ فَهْمي وعَنْ أَوْهَامي

    وسَقَتْنيَ الأَسْرَارُ شُرْبَةَ ذَوْقِها

    فَعَجِزْتُ عَنْ تَعْبيرِه بَكَلامِي

    وذَكَرْتُ مَنْ هُوَ في الحَقَيقةِ ذاكري

    وَحَقيقَتي لا شَيْءَ وهُوَ مُقَامِي

    وحقيقتي أنّي مَحَوتُ حقيقتي

    إذْ ثَبْتُها صَنَمٌ مِنَ الأَصْنَامِ

    لمّا مَحَوتُ اسْمِي بإسْمِ مُحَقّقِي


    مَكّنْتُ فَوْقَ رُؤوسِهِمْ أَقْدَامِي !!!!

    ردحذف
  38. مَنْ كَمَثْلي ؟ وذا الشّرَابُ شَرَابي

    والنّبِيّونَ كُلّهُمْ نِدْمَاني

    هَامَ قَبْلي بِه الخَليلُ وموسى

    ثم عيسى وصاحبُ القرآنِ

    هذه حالَتي وهذا مُقامي

    فاعْرِفُونِي أو أنْكِروا عِرْفانِي!

    ارجو تفسير البيت الأول والثاني

    ردحذف
    الردود
    1. أخى الفاضل / khalfan ..
      تفسير البيت الاول و الثانى من القصيدة ( المعنى الحرفى للكلمات) ..
      الشاعر فى البيت الاول و يبدو انه كان فى خلوته يقول :أنه شد حبال الخيمة و أقامها فى الوادى المقدس للإقامة فيها .. و رعى بين شعوب الوادى المقدس أغنامه .
      * الطنب : حبل يشد به الخيام و السرادقات ..
      * طنب الخيمة : شد حبال الخيمة
      _ و فى البيت الثانى مدافعا عن مذهبه واصفا من يهاجمه او يعترض عليه بأنهم ذئاب مفترسة و يقول لهم أفسحوا و ابتعدوا لأن لديه من الاسباب ما يحميه و الاعز من ذلك ان رب الاسباب حاميه فإنه فى ضيافة رب عظيم قادر ان يحمى من التجأ اليه .
      هذا والله اعلم .. تحياتى

      حذف
  39. وماذا سيفيد ذلك في الأمر .. لازلت لا أفهم ؟!
    وطالما انت تكلم ساحر .. أي كافر .. فما وجه استدلاله بالكتاب والسنة ؟ ولماذا تسمح له الاستدلال بهما ؟
    فمهما تكلمت معه فلن تصل لشيء هو منكره في الأصل .. ؟!
    اخى خالد الساحر ليس هدفى فى الاساس هدفي انقاذ الطامحين للوهم الروحانى عن جهل قبل ان يسقطو فى براثن اتباع الشياطين فيصبحو اما ممسوسين باذى روحانى او دجالين او نصابين او سحره انا فقط استخدم الساحر فى المناظره كمثال حى لطريقه التفكير وكيف كان هذا يقول انا اعمل كذا وكذا وانا قاهر الجن واعرف واعرف .فقط اكشف للمجموعه طريقة واسلوب واجابات خدام الجن واعوانهم وكيف يفسرون الامور فيصبحو هم من يهدمون انفسهم بايديهم وباذن الله بعد ان اجد الاعضاء هما من يسبقون بالرد على السحره والدجالين سوف اترك الجروب وبهذا اخبرتهم ورفعت من همتهم انهم سيكملون الطريق وسيكون عونهم من الله ثم من المدونه هنا واتجه لمكان اخر ملوث ازرع به النبته الصالحه فهذا سبب بحثي الدقيق عن اى كلمه وسوال لا اترك له كلمه تواخذ على قائلها وايضا تعليماتك لى ونصائحك غايه فى الاهميه اتبعها ولله الحمد تثمر

    ردحذف
    الردود
    1. أخي صاحب الأسود...يمكنك توجيه بعض الإخوة إلى المدونة إن لم تستطع أن تجيب على الأسئلة....و بهذا يطلع الكل على المقالات المنشورة هنا....و من ناحية أخرى تجتنب تكليف نفسك ما لا تطيقه من الأسئلة....و القوة في المجموعة دائما....و هذه المدونة لها بركتها و إذنها الخاص....تحياتي

      حذف
  40. السلام عليكم جميعا اخوتي واخواتي

    اسال الله ان يديم عليكم الصحة والعافية وان يجعلكم دائما مفاتيح للخير مغاليق للشر.وان يحفظ اخينا خالد وصاحب الاسود من كل سوء وان يؤيدهم بنصره وتاييده وان يحفظكم بما يحفظ به عباده الصالحين, انه ولي ذلك والقادر عليه


    ردحذف
  41. اضم صوتي لاخي صاحب الاسود في اهمية التواجد على موقع الفيس بوك لنشر العلم الصحيح وتوعية الناس من خطر هؤلاء السحرة والمشعوذين.

    اقتراح اخي سامي بوضع روابط للمدونة في التعليقات فى جروبات السحر والشعوذة اقتراح جيد نظرا لضيق الوقت عند اغلبنا . وكذلك لتوجية الناس إلى الموضوعات الأخرى بالمدونة.

    عندي اقتراح ان شاء الله قد يساعد في وصول التوعية إلى قدر اكبر من الناس

    ان يضع لنا الاستاذ خالد صفحة بالمدونة تضم فقط عناوين للمواضيع الأكثر تداولا على منتديات السحرة والشعوذة مكتوبة بصورة جذابة للفت نظر القارئ وحثة على قرائتها مع وضع روابط لها , مما يسهل نسخها ولصقها مباشرة في التعليقات .

    هذا سوف يمكن عدد اكبر من رواد المدونة من نشر المعلومات على الفيسبوك في وقت سريع وبشكل مباشر بدون الدخول فى تفاصيل أو تضييع وقت , فيمكن في خلال خمس دقائق يوميا نشر اكثر من خمسين إلى مائة تعليق.

    مثال لذلك :
    • اعرف كيف يخدعونك بسحر جلب الحبيب وطاعة الحبيب لابتزازك ومعرفة اسرارك
    https://khaledouf.blogspot.com.eg/2016/07/blog-post_19.html
    • لمعرفة اكذوبة خدام سور القرآن و خدام اسماء الله الحسنى وكيف تكون وسيلة لمعرفة اخبارك
    https://khaledouf.blogspot.com/2014/01/blog-post.html
    • لمعرفة حقيقة رد المطلقة عند السحرة وكيف ستنقلب حياتك جحيم
    https://khaledouf.blogspot.com.eg/2016/07/blog-post_13.html
    • لمعرفة حقيقة الخاتم الروحاني والسبحة الروحانية وكيفية التجسس عليك
    https://khaledouf.blogspot.com/2015/01/4.html
    • لمعرفة حقيقة المخطوطات الروحانية وخطرها عليك
    https://khaledouf.blogspot.com/2014/02/blog-post_5102.html
    • لمعرفة حقيقة المس العاشق وكيفية التخلص منه
    https://khaledouf.blogspot.com/2016/05/blog-post_13.html

    كل ما على رواد المدونة واصدقائها أن يمضى خمسة دقائق فقط يوميا لنشر الروابط لا اكثر ,وان شاء الله ربنا يبارك فى المجهود القليل ويتقبله منا
    وان يجعل سعينا كله في مرضاتة وان يحفظنا يحفظة ويكلؤنا برعايتة

    ردحذف
    الردود
    1. أخى الفاضل / محمود
      معك حق فى فكرة التواجد على الفيس بوك و نشر أفكار المدونة فى دقائق معدودة لمسايرة هذا العالم التيك اواى ..
      لكن عن تجربة و هذا حدث معى كتيرا .. ان ادمن الجروب اما يحذف الروابط الخاصة بالمدونة و ما يكتب من رد على اكاذيبهم .. او فى الغالب يكون ردا غير لائقا يدعونا بالانسحاب .. هذا على مستوى الاخوات .. ربما الوضع يختلف مع الرجال ..
      احسنت بعرض أقتراحاتك .. و ياليت كل كل من لديه اقتراح ان يقدمة .. قد يكون فى اقتراح احدنا وسيلة فعالة لمواجهة هؤلاء الكاذبون على الله .. و قد نجمع بعض الافكار و نستخلص منها اسلوب جديد يساعدنا على الوصول لغايتنا فى نشر صحيح الافكار .. و ان شاء الله سيكون لنا تواجد على وسائل التواصل الاجتماعى بشكل جذاب .. قولوا آمين 😊
      تحياتى للجميع 🌹

      حذف
    2. شكرا لكي اختي
      هذا صحيح فهم يحذفون التعليق لوا يسمحون لنشر الموضوع, ولكن الله يسر طريقة اخري لا يستطيعون منعها وهي الإرسال مباشرة إلى الاعضاء.... فيمكن ارسال الروابط مباشرة للاعضاء الذين يضعون تعليقاتهم على الموضوعات المكتوبة

      طريقة اخرى : الدخول على قائمة الاعضاء بالمجموعة وارسال رسائل مباشرة للاعضاء

      كلتا الطريقتين لا يستطيع ادمن الجروب رؤيتها او منعها

      ربنا يوفق الجميع لما يحبة ويرضاه

      حذف
  42. الى الاخ صاحب الاسود...

    افتح جوجل بلاس بتاعك لو سمحت

    ردحذف
  43. بارك الله لكم اخوانى واخواتى فى المدونه وانا دائما انقول انكم خير الصحبه
    اخى سامى بالفعل انا قوم بتوجيه الاعضاء الى المدونه ولكن انا اعرف ان النفس لا تهوي القراء فهم يريدون حلول سريعه لمشاكلهم فاما اكذب على نفسي واقولهم مباشره توجهو للمجموعه زبهذا اكون اخدع نفسي لانهم لن يستطيعو مسايره الموضوع لانه فى الاصل يبحث عن حل سريع لذلك ابدا تريجيا فى نشر وعي عن اكاذيب واضلالات السحره مع تلاشي الحوار مع الادمن ولا اوجه كلاما له بل رد مختصر له ان سال سوال حتى اجذبه لسؤالى على الخاص وابدا في توعيته ولكم ما اكتشفته غالب اصحاب المجموعات ليس لهم علاقه بالروحانيات بل قامو بقراءه مجموعه كتب للبونى وبعض العزائم ويقومو بتجميع بعض لصور الطلاسم من النت ولكن هذه الصفحات تجذب السحره فى المجموعات كاعضاء ليجيبو على الاعضاء ويتنشرو تقريبا كل المجموعات بنفس الاسماء لتحصيل المال مما يقدومه من ضلال للاعضاء وقد طردت من العديد من المجموعات ولكن بما وضعته لهم يرسلون لى اسئله ان وفقنى الله واجبتها لهم خير واوجههم بعض تعديل مفاهيم لما قد تم خلطه فى اذانهم فنحن فى مجتمع متخلف ينقل التخلف لابنائه من هذا لهذا ومن تلك لتلك فهم يرو ويسمعو ان المشاكل لمن يعرفوهم تحل بهذه الطرق دون معرفه تفاصيل فيسعون لما يقابلهم بمثل الطرق ولكن عند التوضيح لعموم المجموعه تجد اجابه ممن كان لا يعلم بل عقله تلوث من المجتمع الغارق فى اوحال الدجل فقد كان يحتاج اشاره تنير له قلبه فقط ينتظر كلمه تحرك ما تم ردمه من اوحال الدنيا ويا لا فرحة القلب وراحته وطمانينته عند شعورك بان الله استجاب لما دعوته واهدى ولو فردا واحداً وغير تفكيره وعدل اتجاهو لله على الاقل لم يسقط للشيطان فريسه بجهله بل عرف ان هذا ليس الطريق للصواب او حل مشكلاته ثم تدريجيا سيكونو معنا هنا فى المدونه لاستسقاء العلم وليس مجرد مرور.
    شكرا لاخى محمد بدر لدعمى وايضا اعطاء بعض الحيل على اصحاب المجموعه والله ان دعمك ودعائكم لي لهو مدد الله فاللهم تقبل صالح الاعمال.
    حاضر اخى واحد غريب سافتح جوجل بلاس

    ردحذف
    الردود
    1. الله يكون في عونك على قدر إخلاصك....

      حذف
  44. اقترح ان ننشأ صفحة ومجموعة على الفيس لنشر الوعي فتكون منبر لكل الناس ..فمن يبحث عن العلاج يجد في الصفحة والجروب التابع لها ضالته ..فلا نكتفي بدخول صفحاتهم بل يكون هناك لنا صفحه ننشر من خلالها ماتعلمناه من المدونة

    ردحذف
  45. أعتذر نشر الرد بدون قصد .

    تكون صفحة يشرف عليها أكثر الاعضاء هنا ويتشر من خلالهم موضوعات تهدي كل مصاب وتعلمه كيف يساعد نفسه ..

    وحبذا ان كان هناك مصمم يصمم للموضوعات التي ستنزل باسم ا خالد .

    وينزل ايضا كل موضوع مجمع في كتاب على هيئة بي دي اف .

    ويكون هناك اعلان جذاب قبل نزول الموضوع المرفق ' فمهما كان طول الموضوع ' الباحث عن الهداية يصبر ويقرأ كل ما يفيده ويهديه ..

    وبهذه الطريقة، يكتفي كل من عرف الصفحة بوضع رابطها في الصفحات المضللة .. فكما اسس النبي صلى الله عليه وسلم دولته في المدينة التي تواجه الباطل ' ليكن للمدونة صفحتها الخاصة ومنبرها الخاص.

    هذا وبالله التوفيق .

    ردحذف
  46. اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه صلاة عبد قلت حيلته ورسول الله وسيلته وانت لها يالهي ولكل كرب عظيم ففرج عنا ما نحن فيه بسر اسرار بسم الله الرحمن الرحيم. ماشاء الله تبارك الله بدئت مواضيع المدونة تدخل بالعمق ربنا يعين ويمد بمدده ءامين . يا نور النبي يانور النبي اللهم صل على حبيبنا النبي اللهم صل على النور الاحمدي والذات المحمدي ولاتحرمنا رؤياه في الدنيا ولا شفاعته في الاخرة وعلى اله وسلم

    ردحذف
  47. الصديق الحكيم
    الأخ صاحب الاسود
    1- إذا استطعت أن تكون من الغرباء فكن ، لا تكلف نفسك ولا تتكلم ولا تتحاور ولا تناظر إلا في أشياء لك فيها علم وتجربة .
    أما أن تتكلم في الدين بصفة عامة ، أنا لا أنصحك به ، يعني تخصص وركز وكن حكيما، ما علاقة امنا حواء بالحوار في الروحانيات ،
    أن الشياطين يحاولون أن يتعبوك ، نعم أنت تحاور سحرة و لكن في الخفاء جن وشياطين ، يوحون إلى أولياهم.....شياطين الجن والانس
    يوحون إلى بعضهم زخرف القول لكي يجادلكوم......أنت تظن أنك تحاور بشر فقط .....
    إن الجن يتكلمون على على لسان البشر مع البشر ..........ومن يدري أنهم يحاورونك عبر فسبوك أو واتسب أو المدونة
    وهنا تكمن التجربة ، و تلعب البصيرة دوراً مهما لكي تعرف أنك تخاطب جن أم إنس
    المهم باب الاجتهاد مفتوح في الاصلاح
    ولكن تعلم ماهي حيل وسلاح عدوك
    وخذ حذرك ....الشياطين تهاجم من حيث لا تدري .....أهلك وأقاربك....وتخلق لك مشاكل معهم
    واعدوا لهم ما استطعتم من قوة
    أوصيك بقيام الليل
    لان الله قال ......إن ناشئت الليل هي أشد ............الأية في سورة المزمل
    الصديق الحكيم

    ردحذف
    الردود
    1. الاخ الصديق الحكيم ننتظر بشغف دروسك البسيطة على صوتيات فقد طال الغياب اتمنى ان يلامس حديثك الغرباء القابضون على الجمر الظاهرين على الحق في عصرنا الراهن الذي كثرت فيه المغريات والفتن...تحياتي لك

      حذف
    2. السلام عليكم اخي الصديق الحكيم .اريدك في أمر خاص ادا كان ممكن؟
      محمد المغربي

      حذف
    3. غير معرف10/9/16 5:04 م

      الصديق الحكيم
      أخي محمد المغربي
      أعرف أنك تتبع خطاي عبر الانترنيت ، أنت وثلاثة أشخاص اخرين ههههه
      إذا كان أمر خاص ، خيراً إن شاء الله
      sadikalhakim@gmail.com

      حذف
  48. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،
    تحياتي لكم جميعا وللأستاذ خالد بعد هذا الغياب، كنت أتمنى توفير الموضوع للتنزيل على شكل pdf جزاك الله خير أستاذ خالد.

    عمر عبد العزيز
    اليمن

    ردحذف
    الردود
    1. إن شاء الله بعد اكتمال الموضوع بالكامل ..
      تحياتي لك

      حذف
    2. إن شاء الله تعالى، وكل عام وأنت بخير وحفظ الرحمن ورعايته، وكذا جميع الأعضاء الكرام.

      حذف
  49. السلام عليكم بارك الله لك على هذا الجهد الرائع استاذ خالد عندى مشكله انا بحفظ القران على يد شبخ والحمد لله ربنا من على بنعمت الحفظ بس لى فتره مش عارف احفظ اول ما بفتح المصحف بحس بنار فى عينى مثل الشطه مع صداع ولو جيت على نفسى اليوم كلو مش بحفظ حتى ايه واحده الورد بتاعى مش عارف اخدو عايز غير انام الم اسغل العمود الفقرى والم فى الساقين وقفت كل حاجه سالت الشيخ فالى انت خطيت على سحر مرشوش بس انا مالى فى المعالجه روح لحد كويس ((ممكن تفدنى استاذ خالد

    ردحذف
    الردود
    1. ج:‏
      لا أعلم كيف قال الشيح بتشخيص الحالة .. أنها سحر .. ثم حدد ‏نوعه .. ثم لا يعرف العلاج ‏‎ !!‎
      عموما ربنا يكرمه .. وقف عند حد معين في الكلام‎ ..‎

      ‏1- قد يكون ذنبا .. هذا مع الانتباه .. أنه قد يكون ما حدث لك نتيجة ‏ذنب اقترفته .. مثل ان تكون خضعت في عرض أحد أو اغتبت أحد ‏بما لا يحق لك .. فعاقبك الله بالحرمان من كتابه‎ ... ‎
      وعلاجة بكثرة الاستغفار لك ولكل المسلمين .. خاصة وانت ساجد .. وقل اللهم ردني إلى كتابك مردَّا جميلا .. واغفر لي وارحمن ... ( وتكرر الدعاء وانت تتوسل به الى الله ) .. في سجودك ..
      ثم أذهب إلى القرآن وافتحه واقرأه .. فإن وجدت أحوالك تغيرت .. فستكون قد علمت أن ذنوبك هي من أسقطتك في ذلك .. وإن ظل الأمر على ما هو عليه .. فقد يكون بك أحد أمرين :
      ‏2- ‏‎و‎قد يكون حسدا .. بسبب أنك تكلمت أمام أحدا أنك تحفظ وتواظب ‏‏.. ووووو .. والرسول يقول ( استعينوا على قضاء حوائجكم ‏بالكتمان‎ !!!‎

      ‏3-‏‎ ‎قد يكون مس روحانيا .. نتيجة مرورك بخرابة أو ضربك لكبا او ‏قطة .. وكانت من العالم الاخر دون ان تدري‎ ..!‎

      ولكنه ليس سحرا‎ ..!! في كل الأحوال ‎
      وأغلب ظني انه ذنبا فعلته في حق أحد أو حسدا أصابك من أحد .. وهذا يحدث كثيرا لمن يتعلمون القرآن في ‏مجالس العلم.. للأسف الشديد خاصة بين النساء‎ ..!!‎

      عموما استخدم الاتي‎ :‎
      هات اناء كبير وضع به كمية ماء كبيرة .. واقرأ عليه الآتي‎ : ‎
      ‎1- ‎الأذان
      ‎2- ‎سورة الفاتحة
      ‎3- ‎اية الكرسي‎ ‎
      ‎4- ‎خواتيم البقرة من اول " آمن الرسول الى آخر السورة‎ )‎
      ‎5- ‎أول عشرة آيات من سورة التوبة
      ‎6- ‎آخر ايت سورة الحشر من أول ( لو أنزلنا هذا القران ... إلى ‏اخر السورة‎ )‎
      ‎7- ‎سورة الزلزلة
      ‎8- ‎سورة الاخلاص
      ‎9- ‎سورة الفلق
      ‎10- ‎سورة الناس

      يقرأ كل ما سبق 7 مرات .. ( يمكنك قرائتهم على مهلك على مدار ‏اليوم ولكن قم بتغطية الماء حتى لا يسقط فيه شيء‎ .. )‎

      ثم تأخذ من هذا الماء قدر أربعة أكواب وتغسل بهم جسمك .. وتبدا ‏بصب أول كوب من أعلى الرأس .. ثم كوب وتضعه على كتفك ‏الايمن .. وكوب على كتفك الايسر .. ثم كوب على أرجلك‎ .. ‎
      وكلما نزل الماء حاول توزيعه بيدك على جسمك‎ ..‎
      والاستحمام مرة واحدة .. في أي مكان .. حتى لو في البانيو .. أو ‏في غرفتك .. كما يحلو لك .. وترتاح له‎ .‎

      ثم تأتي كل يوم وتأخذ كوب من الماء المتبقي .. وتغسل به وجهك ‏جيدا وانت فاتح عينيك ( يجب ان يكون الماء نظيف ) .. ورأسك ‏ورقبتك .. مرة صباحا ومرة مساءا‎ .. ‎


      في خلال ثلاثة ايام إلى اسبوع .. ستجد خيرا ان شاء الله تعالى‎ .. ‎

      تحياتي لك

      حذف
  50. طبعا تحليل الاستاذ خالد صح مليون فى المائة دى مش مجاملات للاستاذ خالد لا بس انا بحس الانسان واجابته الراجل ده فعلا عنده علم
    بالاضافة الى الاراء ممكن ده يكون اختبار من ربنا هيشوفك هل هتواظب على القراءة ام لا ..............
    وممكن ده يكون من فعل الشيطان بيحاول يبعدك عن القراءة باى وسيلة طبعا الوسائل لدى الشيطان كثيرة اعاذنا الله منها جرب كده تقرا فى اى كتاب مثلا تفسير او لغة عربية او كتب علمية وشوف هل الاحساس اللى بتحس بيه موجود ولالا ( انا مش ببعدك عن القراءة لا ) .............. مع طبعا الحفاظ على برنامج الاستاذ خالد

    ردحذف
  51. السلام عليكم شكرا بارك الله لك استاذخالد باذن الله هحاول اعمل الى قولت عليه

    ردحذف
  52. غير معرف21/10/17 7:47 م

    شكرا على مجهوداتك

    ردحذف
  53. غير معرف27/12/17 7:08 م

    استاذي الفاضل / خالد

    جزاك الله خير موضوع مهم جداً ، أسأل الله أن ينفعنا به ويجزيك عنا خير الجزاء

    ولكن كيف اربط بين قولك

    * فلا تستهين بذنوب من يرافقك .. ولا تغفل عن أنوار من يناصحك .. ففي كلا منهما مددا أنت لا تدرك مداه .

    وقوله تعالى : { وَلَا تَزِر وَازِرَة وِزْر أُخْرَى }

    ________

    وسؤال ثاني من فضلك : نوعية الأشخاص التى تنجذب إلى الإنسان هل للعمل سواء كان طاعة او معصية أيضاً له علاقة بها ؟

    ردحذف
    الردود
    1. أختنا الفاضلة .. نجوى ..
      1- ذنوب المحيطين لعنات .. أنتي لا تتحملين بها ولا تسألين عنها .. ولكن النار تحرق من يجالسها إن لم يشترك في إطفائها ..
      { فَلَوْلاَ كَانَ مِنَ الْقُرُونِ مِن قَبْلِكُمْ أُوْلُواْ بَقِيَّةٍ يَنْهَوْنَ عَنِ الْفَسَادِ فِي الأَرْضِ إِلاَّ قَلِيلاً مِّمَّنْ أَنجَيْنَا مِنْهُمْ وَاتَّبَعَ الَّذِينَ ظَلَمُواْ مَا أُتْرِفُواْ فِيهِ وَكَانُواْ مُجْرِمِينَ } هود116 .. ( فَلاَ تَقْعُدُواْ مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُواْ فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذاً مِّثْلُهُمْ) النساء140 ..

      وعلى النقيض من التواصل مع الصالحين .. { وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللّهَ وَرَسُولَهُ أُوْلَـئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللّهُ إِنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ } التوبة71

      2- الطيور على أشكالها تقع .. !! هذا هو الأصل ..
      ولكن هناك استثناءات .. فقد يحدث جذب للعاصي لمصاحبة المطيع لينتفع من صلاحه ..
      وهناك انواع اخرى من الجذب لا تتعلق بالاعمال (صالحة او طالحة) ..!!
      فقد يكون جذب فتنة مثل المراة الفاتنة والرجل الثري !!
      ووسائل الجذ والمغريات كثيرة ..

      لكن الجذب نتيجة العمل مع الله .. فهذا يكون مرجوعه إما إلى نشر القبول له في الأرض بين الصالحين من عباده ..
      او قد يكون رفع القبول عنه لسوء فعل قام به مع انسان ..

      وهناك جذب روحاني عن طريق التسليط بالوسوسة على الآخر ..

      وهناك جذب نفسي .. بالتأثير كلاميا على الشخص (مثل الرجل الذي يجيد مدح النساء)

      وهناك جذب عقلي .. فينبهر شخص بملكات الآخر العقلية ..

      والموضوع يتسع .. ولكن هذه هي الخطوات التي تسيرين عليها ..

      تحياتي لك

      حذف
  54. غير معرف28/12/17 11:29 ص

    جزاك الله خير استاذنا الفاضل / خالد

    واجزل الله لك فى العطاء على المساعدة

    حضرتك تفضلت بقولك : ولكن النار تحرق من يجالسها إن لم يشترك في إطفائها ..

    هل تقصد حضرتك النصح المباشر ؟

    إن كان كذلك فبصراحة هذه بطولة لا ادعيها لأني بصراحة أضعف من أن اواجه وكمان معنديش سلطة تدخل واى تدخل مباشر حيعتبره الأخر تعدي على حريته

    ولكن ربما صغيت النصح فى صورة سؤال

    مثلاً : كيف إنسان يفعل ذلك وهو بينه وبين الله باب عظيم مفتوح من الحسنات مثل كذا

    اتباعاً للهدي النبوي فى تقدير ذات المنصوح وأختيار اسلوب امثل كما كان يفعل عليه الصلاة والسلام ما بال أقوام يفعلون كذا وكذا

    وتكون الأجابة دائماً ادعي لهم بالهداية ، وهذا ما افعله

    وللأسف نفس هذه الأشخاص هي اللي بتكرر فى الطريق مع اختلاف الصور لكن هو نفسه المضمون ؟!

    فلو سمحت لي ان استعير من رد حضرتك على احدهم كيف اعكس التأثير ؟! أو على الأقل أمنع تأثير خارجي على ؟!

    ردحذف
    الردود
    1. اختنا الفاضلة نجوى ..
      أمامك عدة اختيارات ..
      بالإعراض والابتعاد عنهم
      أو الإعراض مع توعيتهم ونصيحتهم ..
      أو الإكتفاء بالإعراض عنهم خوفا من حدوث مشكلة لو نصحتي لهم ..

      * وفي كل الأحوال طالما يترتب على ذلك أذى من مجالستهم .. فلنبتعد ونتجنب حتى يستقيم حديثهم في الخير .. حتى لا نظلم احدا بالخوض معهم ..

      1- (فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُواْ فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا يُنسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلاَ تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ }الأنعام68

      2- (فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلاً بَلِيغاً } النساء63

      3- (فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ وَكَفَى بِاللّهِ وَكِيلاً ) النساء81

      4- (فَلاَ تَقْعُدُواْ مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُواْ فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ ) النساء140

      تحياتي لك

      حذف
    2. غير معرف28/12/17 9:05 م

      فهمت حضرتك الآن ظني كان رايح لفرض اخر

      لا لا الحمد لله هذا أمر محسوم

      شكراً لحضرتك

      حذف
  55. .منقول.

    اغلق عليك باب الفتنة ولا تختبر قوتك فيها .. !

    منحاوطش نفسنا بدايرة كل اللي فيها بعيد عن ربنا و نقول بس احنا ملتزمين..
    متبقاش كل اللي بتشوفه عنينا تصرفات حرام و نقول بس احنا مش هنعمل كده..
    متطاوعش حد يقولك هنخرج في مكان و انت عارف ان فيه عُري و شُرب و تقول انا مليش دعوة.. الدنيا مضاقتش بيكو خلاص!
    متصاحبش ناس مش بتصلي و بيستحلّو الحرام و تقول مليش دعوة بيهم.. لإن مسيرك هتستحل زيهم حاجات و هتتأثر أو هتكسل في صلاتك او هتأخرها في يوم، و ممكن تقطعها خالص
    و الا مكانش نبهنا الرسول ﷺ حين قال: الرجل على دين خليله، فلينظر أحدكم من يخالل..
    مفيش كلام بعد كلام سيدنا محمد ﷺ

    اللي بتستنكره انهارده ممكن من كتر ما بتشوفه حوليك تألفه..
    متسمعش لحد عايز يشكك في فروض ربنا و يدخل معاك في نقاشات بلا جدوي.. اقفل الباب من الأول..
    الزّن علي الودان أمرّ من السحر..
    قلبك اللي كان بيقولك لأ اوعي تعمل كده، ممكن يضعف و يزّن عليك تجرّب..
    و حتي لو معملتش المعصية هتستصغرها و تستهتر بيها ..
    لا تستهين بدقيق الذنوب
    ولا تستخف بصغائر المعاصي
    فمعظم النار من مستصغر الشرر
    ولا تحقرن صغيرة إن الجبال من الحصي...

    لو مقفلتش باب الفتن هتفتح مدخل للشيطان انه يقولك ما كلهم ما بيصلوش... ما كلهم بيقلعوا الحجاب.. الايمان في القلب مش لازم تصوم .. اللي بتعمله ده مش زنا ، فيها ايه لما تاخد فلوس حرام بس تصرفها في الخير .... !!

    اوعي تتكسف و انت بتبعد عن ناس هتبعدك عن ربنا..
    مش هينفعوك ..دول هيسحبوك..
    يبقي أي باب فيه مجال للحرمانية نقفله..
    لا تختبر قوتك في الفتن عشان محدش كبير عليها الا من رحم ربي...

    ردحذف
    الردود
    1. نصائح من ذهب
      ☆☆☆☆☆
      ☆ أغلق عليك باب الفتنة ولا تختبر قوتك فيها
      ☆ الرجل على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل☆ حديث
      ☆ الزن على الودان أمر من السحر
      ☆ معظم النار من مستصغر الشرر
      ☆ ولا تحقرن صغيرة ان الجبال من الحصى
      ☆ لو ما قفلتش باب الفتن هتفتح مدخل للشيطان
      ☆ إوعى تتكسف وانت بتبعد عن ناس هتبعدك عن ربنا... مش ينفعوك ..دول حيسحبوك
      ☆ لا تختبر قوتك في الفتن عشان محدش كبير عليها إلا من رحم ربي

      حذف
  56. • اختر دوماً رفقة صَالحة
    الصاحبُ ساحب!
    وشتان بين صاحبٍ يأخذُ بيدك إلى الجنة
    وبين صاحبٍ يأخذك من يدك إلى النار!
    " الأصدقاء ليسوا بكثرتهم بل بجودتهم، لا يغرنك تحلقهم حولك
    في الرخاء لا يمكنك أن تعرف من هم أصدقاؤك حقاً
    انتظر الشدائد أن تقع بك، وقتها تعرف كم صديقاً لديك! "
    ** الاقتباس من كتاب " مع النبي صلى الله عليه وسلم " تأليف أدهم الشرقاوي **
    ******************************
    اللهم صل على سيدنا محمدٍ النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  57. من انوار سيدي خالد
    ☆☆☆☆☆
    الصحبة الطيبة او السيئة لها أثر كبير في وصول مدد الله إلى العبد... سواء مدد من اللطف نتيجة بركات الصحبة الطيبة او مدد من القهر نتيجة الصحبة السيئة...
    ☆ فلا تستهين بذنوب من يرافقك... ولا تغفل عن أنوار من ينصحك ففي كل منهما مدد انت لا تدرك مداه
    ☆☆ فكن مع الله ورافق أهله الابرار☆☆

    ردحذف
  58. الدليل التشخيصي الإحصائي للاضطرابات العقلية الاختصار العلمي (DSM) دليل تصدره الجمعية الأمريكية للأطباء النفسيين يعد الآن المرجع الأول في العالم في تصنيف الأمراض النفسية من أكثر الأدوات التشخيصية التي تستخدم في تشخيص اضطراب التوحد وغيره من الاضطرابات.
    هذا الدليل يصدر كل ١٠ سنين وآخر إصدار Dsm5
    في للثالث كانوا يقرون ان المثلية الجنسية كانت تعد اضطراب نفسي
    في الرابع أصبحوا يجرمون من يقول ان المثلية الجنسية هي اضطراب نفسي

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف