الروحانيات فى الإسلام: رسالة المولد النبوي الشريف بين المُبِيحِين والمُنكِرين - مع مناقشة لكلام الفريقين - ولماذا لا نهتم بوفاة النبي كما نهتم بميلاده ؟

بحث في المدونة من خلال جوجل

الخميس، 15 ديسمبر 2016

Textual description of firstImageUrl

رسالة المولد النبوي الشريف بين المُبِيحِين والمُنكِرين - مع مناقشة لكلام الفريقين - ولماذا لا نهتم بوفاة النبي كما نهتم بميلاده ؟

بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة المولد النبوي الشريف
بين
المبيحين والمنكرين

( مع مناقشة لكلام الفريقين )

:: ولماذا لا نهتم بوفاة النبي كما نهتم بميلاده ؟ ::


* فهرس الموضوع :
1- مشروعية الإهتمام بالمولد النبوي ؟
2- ما هو المولد النبوي ؟
3- هذه مسألة خلافية بين العلماء ؟
4- المولد النبوي عند أهل الله ؟
5- المولد النبوي عند المنحرفين ؟
6- من أول من بدأ فعل المولد النبوي ؟
7- نماذج لعدم الأمانة في نقل العلم !!
8- علماء أنكروا .. وعلماء أباحوا ؟
9- مناقشة من أنكر المولد النبوي ؟
10- ابن تيمية يقول أنها بدعة .. فيها المحسن والمستقبح ؟
11- مناقشة لما قاله بن تيمية - تعليق على ما قاله بن تيمية رحمه الله ؟
12- رد الإمام السيوطي على من أنكر المولد النبوي ؟
13- من أقوال المبيحين للمولد النبوي ؟
14- من فتاوى العلماء المتقدمين - الحافظ السيوطي والحافظ بن حجر ؟
15- ما الذي قاله الحافظ بن رجب الحنبلي رحمه الله ؟
16- من فتاوى المعاصرين - الشيخ عطية صقر رحمه الله ؟
17- مشروعية المولد النبوي ؟
18- هل صيام يوم المولد النبوي له فضيلة ؟
19- أيهما أفضل المولد النبوي أم ليلة القدر ؟
20- مناقشة وتعليق على الدليل الخاص برؤيا العباس لأبو لهب ؟
21- الأسباب التي جعلتني مع المبيحين للمولد النبوي ؟
22- الأسباب التي جعلتني اتفق مع المبيحين للمولد النبوي ؟
23- هل يجوز الإهتمام بوفاة النبي ؟
24- ولماذا لا نهتم بكلِّيَة النبي ؟
25- مناقشة رد الإمام السيوطي على الفاكهاني ؟
26- الحكمة من مولد النبي في ربيع الأول ؟
27- خاتمة البحث ؟
***************************

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. في استقبال مولد النبي صلى الله عليه وسلم .. أريد أن أشارككم هذا العام المولد النبوي الشريف .. الذي أرسله رب العزة هاديا ومبشرا ونذيرا .. ورحمة للعالمين وسراجا منيرا ..


* وكنت أحب أن أقتصر الموضوع على صلوات لبعض العارفين .. ولكن للأسف وجدت على النت من ناحية طائفة متمسلفة أنهم يحتقرون المسلمين الذين يحتفلون ويهتمون بالمولد النبوي .. وكأنهم ليسوا مسلمين ..!!
ووجدت أيضا ناحية طائفة متمصوفة الذين بالغوا في الأمر حتى جعلوه عيدا ..!!


* فقمت بعتديل الموضوع .. والرغبة في المشاركة في قضية خلافية المنشأ .. وقد اختلط فيها الحق بالباطل .. حتى وصل الأمر بالمتمسلفين أن يتجرأوا ويتهموا أكابر علماء الأمة بالإشارة إليهم أنهم أهل بدعة و أهل ضلالة وأهل النار .. بل ومنهم من أشار بأن المحتفل بالمولد النبوي والمجيز له يكون شيعي رافضي ..!! ومَن هؤلاء العلماء الذين يشيرون إليهم بأنهم أهل بدعة وضلالة ومتبعي الشيعة الرافضية ؟!
يشيرون بذلك إلى علماء مثل الحافظ بن حجر العسقلاني والحافظ بن حجر الهيثمي والحافظ بن كثير وإمام القراء بن الجزري والحافظ السيوطي وغيرهم كثيرين .. فهؤلاء الأعلام أصبحوا أهل ضلالة وأهل النار .. لأنهم أهل البدعة المنكرة .. ؟!!

* فلما رأيت ما سبق .. فأحببت أن أضع لكم بحثا وافي شامل .. حتى يتبين الحق من الباطل .. ثم ختمت برأيي الخاص في المسألة .. وقد اتفق مع المبيحين وقد اختلف معهم .. وقد اتفق مع المنكرين وقد اختلف معهم .. ثم وضعت أمرا خاصا بي بتحقيق الإهتمام بوفاة الرسول صلى الله عليه وسلم .. مخالفا بذلك قول الإمام السيوطي رحمه الله .. كما اختلفت مع الإمام بن تيمية في إنكاره .. رحم الله الجميع ..


* وقد قسمت هذه الرسالة إلى سبعة أقسام :
القسم الأول :
ماهية الإهتمام أو الإحتفال بالمولد النبوي ؟
القسم الثاني :
مشروعية المولد النبوي ؟
القسم الثالث :
أدلة المنكرين ومناقشة الإمام بن تيمية في كلامه ؟
القسم الرابع :
أدلة المبيحين ومناقشة لبعض أدلتهم ؟
القسم الخامس :
مناقشة بعض أدلة المبيحين ؟
القسم السادس :
أسباب إباحة المولد النبوي ( رأي صاحب الرسالة )
القسم السابع :
مناقشة الإمام السيوطي في عدم الإهتمام بوفاة الرسول


نبدأ بسم الله
توكلت على الله ..


**********************************


..:: توضيح لابد منه ::..


وعن شخصي " كاتب الموضوع " : فلا أنظر له كونه احتفال بالمولد النبوي .. ولكن أنظر إليه بكونه " اهتمام بالمولد النبوي " .. وستعرف لماذا اختار لفظ "اهتمام بدلا من احتفال" .. خاصة في القسم السابع عند الكلام عن وفاة الرسول .. ولكن أذكر لك سببا هنا ..


* فلفظ احتفال قد يجعل العقل يتفكر كيف يبتكر من مظاهر البهجة حتى الأمر وصل إلى مراحل سيئة في الغالب كما هو المشاهد حاليا إلا من حفظه ربي عن ذلك ..
ولكن لو توقف الأمر عند لفظ الإهتمام .. وأن هذا الإهتمام يكون بمعرفة كُل ما يتعلق بالنبي واتباع سنته في هذا اليوم ولو ليوم واحد فقط .. لكان خيرا كثيرا .. ولهذا أشار بن تيمية رحمه الله بالفعل المستحسن من البعض ..


* وقد يتسائل البعض : هل اللفظ هو الذي سيغير شيئا ؟
فأقول له : أن الألفاظ هي إرشاد للعقل للفهم الصحيح .. وبقدر فهم العقل للأمور .. بقدر ما ستتضح الأمور وسيُحسن الإنسان العمل ولن يتخبط فيه ..!!
فبقدر الفهم الصحيح سيكون العمل الصحيح ..  


* ولكن جرى العرف على تسميته بالإحتفال .. لأنه لا يقتصر فقط على الطاعات الدينية مثل الصدقات أو كثرة الصلاة على النبي .. وإنما يدخل فيه مظاهر من البهجة النفسية مثل توزيع الحلويات والإنشاد الديني والنزول للتنزهات .. " بل وقد يصل الأمر ببعض المنحرفين بإدخال موبقات كما نرى حاليا " .


* ولو وجدتني ذكرت كلمة احتفال في الموضوع فهو من باب التوسع في الكلام أو لغلبة هذا المسمى في هذا العصر .. ولكن مقصدي من المولد هو الإهتمام بالنبي ..

*****************************
(1)
:: القسم الأول ::
..:: ماهية الإحتفال والإهتمام بالمولد النبوي ؟ ::..
*********************

..:: تمهيد ::..


قبل أن نذكر كلام العلماء في هذا الأمر أحب أن أوضح لكم ثلاثة أمور :
1- أن الإحتفال والإهتمام بالمولد النبوي .. ليس عيدا على الإطلاق ولم يقل بذلك احد من علماء المسلمين .. ومن يقل بذلك في كلامه فهو على سبيل المجاز .. ولكنه ليس عيدا أقرته الشريعة بوجوب الإحتفال به مثل عيد الأضحى وعيد الفطر .

2- اتفق جميع علماء المسلمين ( سواء من أجاز ومن أنكر المولد النبوي ) .. على أنه بدعة دينية .. ولكن من أباح قال أنها بدعة حسنة طالما يتم فيها العمل الصالح الذي هو مقصد الشريعة ..!!

3- هذه مسألة خلافية بين العلماء .. والقاعدة الفقهية تقول : (لا ينكر المختلف فيه ، وإنما ينكر المجمع عليه ) .. ولذلك لا ننكر على أحد أي مسلك هو سيسلكه .. سواء بالإحتفال بالمولد أو عدم الإحتفال به .. فلا إنكار على أحد ..
كما قال بدر الدين الزركشي رحمه الله تعالى: "الإنكار من المنكر إنما يكون فيما اجتمع عليه ، فأما المختلف فيه فلا إنكار فيه ." المنثور في القواعد 2/140 ، وكما قال الإمام السيوطي رحمه الله تعالى: " لا ينكر المختلف فيه ، وإنما ينكر المجمع عليهالأشباه والنظائر للسيوطي ص:158.
. إلا أن البعض يريد إكراه البعض الآخر على فكره هو ومذهبه هو .. وهذا لا ينبغي وما يكون .. يقول الموفق ابن قدامة المقدسي : ( لا ينبغي لأحد أن ينكر على غيره العمل بمذهبه ؛ فإنه لا إنكار على المجتهدات ) كما في الآداب الشرعية ، لابن مفلح الحنبلي 1/186

* فإذا عرفت أن الاحتفال بالمولد النبوي ليس عيدا شرعيا .. وأنه بدعة دينية مستحدثة ...  وأنه مسألة خلافيه لا مجال للإنكار على أحد فيها ..
فتعال معي نبحث عن أقوال العلماء ولكن نبدأ بشرح مفهوم المولد النبوي ..


**********************************

..:: ما هو المولد النبوي ؟ ::..

هو الوقت الذي تم فيه مولد النبي صلى الله عليه وسلم .. وقد تم مولد النبي في دار أبي يوسف المقام عليها اليوم مكتبة عامة. في مكة المكرمة .. والذي يوافق على أغلب رأي أهل العلم .. 12 ربيع الأول سنة 570 من ميلاد السيد المسيح عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام ..

* المولد النبوي عند أهل الله :
هو الإحتفال من خلال الإهتمام بذكرى مولد النبي .. بقراءة السيرة النبوية وتوزيع الصدقات وتوزيع الحلوى على الأطفال ابتهاجا بمولد النبي .. وكأن هذا الحدث "مولد الرسول" يحدث الآن ..!!


# المولد النبوي في نظر المنحرفين :

* عند المتمصوفة هو في ظاهره الإحتفال أو الإهتمام بالمولد النبوي .. ولكن في حقيقته هو أن يأتوا في ناديهم المنكر والمعاصي "طبل ورقص وشرب حشيش ودخان .. مع السماح للإختلاط بين النساء والرجال بصورة مُوبِقة وقبيحة جدا !!.. وهؤلاء ليسوا بصوفية قطعا .!!


* وعند المتمسلفة : هو يمثل يوم احتقار لمَن يحتفلون بهذا اليوم .. لأنهم أهل بدعة .. وبالتالي فهم أهل النار .. وبالتالي وجب احتقارهم حتى لا يظنوا أن هناك من يجاريهم في بدعتهم .. !! وهؤلاء ليسوا بسلفيين قطعا ..!!


# نذكركم أن المقصود من كلمة متمصوف : هو المنحرف عن منهج التصوف الحق وينسب نفسه زورا للتصوف ، والمتمسلف : هو المنحرف عن منهج السلفية وينسب نفسه زورا للسلف الصالح ..!!


* فإذا علمت ما سبق من مفاهيم عند الناس .. فتعالى معي نتعرف على ما قاله أهل العلم في هذه المسألة ..!!

****************************

..:: من أول من بدأ فعل المولد النبوي ::..

.. في هيئة إحتفال رسمي وليس في صورة طاعة تعبدية فقط ..


* نحن نعلم أن أول من احتفل بمولد النبي هو النبي صلى الله عليه وسلم .. حينما سُئل عن صيام يوم الإثنين .. فقال هذا يوم ولدت فيه وبُعث فيه .. فكان سبب الصيام هو الإعتراف بفضل الله عليه بنعمة الإيجاد ونعمة الرسالة .. فكان اهتمام النبي بيوم مولده مقتصرا على صورة تعبدية .. لا غير .. وتابعه الصحابة وسلف الأمة في ذلك باتباع سنته بصيام يوم الأثنين لهذه العلة التي عرفوها من النبي صلى الله عليه وسلم .. وكذلك لأنه يوم تُرفع فيه الأعمال ..


* حتى جاءت الدولة الفاطمية .. فتوسعوا في الأمر في مظهر احتفالي .. وجعلوه يوم فرحه وبهجة ووزعوا فيه الحلوى والصدقات ..


* ثم ظل الأمر يتوسع شيئا فشيئا حتى أصابه نوع من الإنحراف ممن ينتسبون زورا للتصوف ويرتدون عباءته .. وفي الحقيقة هم لا علاقة لهم بالتصوف من قريب أو بعيد .. ويصنعون شادر كبير أو صوان كبير ويأتون فيه بأهل الطبل والزمر ويسمحون فيه بالموبقات من الرقص نساء ورجالا .. ويسمون ذلك "أحوال" .. وإنهم لكاذبون .. !!


# تعالوا نستعرض تاريخ نشأة الإحتفال بالمولد ..

* الدولة الفاطمية :
بحسب الاستاذ حسن السندوبي فإنّ الفاطميين هم أوّل من احتفل بذكرى المولد النبوي الشريف، كما احتفلوا بغيره من الموالد الدورية التي عُدت من مواسمها. وفي سنة 488 هـ (تحت خلافة المستعلي بالله) أمر الأفضل بن أمير الجيوش بدر الجمالي بإبطال الاحتفال بالموالد الأربعة وهي المولد النبوي ومولد الإمام علي ومولد السيدة فاطمة الزهراء ومولد الإمام الفاطمي الحاضر.
اريخ الاحتفال بالمولد النبوي من عصر الإسلام الأول إلى عصر فاروق الأول، حسن السندوبي، ص62-73، مطبعة الاستقامة، القاهرة، ط1948 م.

* وقد وصف الدكتور عبد المنعم سلطان في كتابه عن الحياة الاجتماعية في العصر الفاطمي الاحتفالات آنذاك فقال: "اقتصر احتفال المولد النبوى في الدولة العبيدية (الفاطمية) بعمل الحلوى وتوزيعها وتوزيع الصدقات، أما الاحتفال الرسمى فكان يتمثل في موكب قاضى القضاة حيث تُحمل صوانى الحلوى، ويتجه الجميع إلى الجامع الأزهر، ثم إلى قصر الخليفة حيث تلقى الخطب، ثم يُدعى للخليفة، ويرجع الجميع إلى دورهم. أما الاحتفالات التى كانت تلقى معظم الإهتمام فكان للأعياد الشيعية"
تاريخ الاحتفال بمولد النبى صلى الله عليه وسلم ومظاهره حول العالم، محمد خالد ثابت ص28

* ثم جاءت الدولة الأيوبية :
كان أول من احتفل بالمولد النبوي بشكل منظم في عهد السلطان صلاح الدين، الملك مظفر الدين كوكبوري، إذ كان يحتفل به احتفالاً كبيرًا في كل سنة، وكان يصرف في الاحتفال الأموال الكثيرة، والخيرات الكبيرة، حتى بلغت ثلاثمئة ألف دينار، وذلك كل سنة. وكان يصل إليه من البلاد القريبة من أربيل مثل بغداد، والموصل عدد كبير من الفقهاء والصوفية والوعّاظ، والشعراء، ولا يزالون يتواصلوا من شهر محرم إلى أوائل ربيع الأول. وكان يعمل المولد سنة في 8 ربيع الأول، وسنة في 12 ربيع الأول، لسبب الاختلاف بتحديد يوم مولد النبي محمد.
فإذا كان قبل المولد بيومين أخرج من الإبل والبقر والغنم شيءًا كثيرًا وزفّها بالطبول والأناشيد، حتى يأتي بها إلى الميدان، ويشرعون في ذبحها، ويطبخونها. فإذا كانت صبيحة يوم المولد، يجتمع الناس والأعيان والرؤساء، ويُنصب كرسي للوعظ، ويجتمع الجنود ويعرضون في ذلك النهار. بعد ذلك تقام موائد الطعام، وتكون موائد عامة، فيه من الطعام والخبز شيء كثير.
تاريخ الاحتفال بالمولد النبوي من عصر الإسلام الأول إلى عصر فاروق الأول، حسن السندوبي، ص80-86، مطبعة الاستقامة، القاهرة، ط1948 م.

* في الدولة العثمانية :
كان لسلاطين الخلافة العثمانية عناية بالغة بالاحتفال بجميع الأعياد والمناسبات المعروفة عند المسلمين، ومنها يوم المولد النبوي، إذ كانوا يحتفلون به في أحد الجوامع الكبيرة بحسب اختيار السلطان، فلمّا تولى السلطان عبد الحميد الثاني الخلافة قصر الاحتفال على الجامع الحميدي. فقد كان الاحتفال بالمولد في عهده متى كانت ليلة 12 ربيع الأول يحضر إلى باب الجامع عظماء الدولة وكبراؤها بأصنافهم، وجميعهم بالملابس الرسمية التشريفية، وعلى صدورهم الأوسمة، ثم يقفون في صفوف انتظارًا للسلطان.

* فإذا جاء السلطان ، خرج من قصره راكبًا جوادًا من خيرة الجياد ، بسرج من الذهب الخالص، وحوله موكب فخم، وقد رُفعت فيه الأعلام، ويسير هذا الموكب بين صفين من جنود الجيش العثماني وخلفهما جماهير الناس، ثم يدخلون الجامع ويبدأون بالاحتفال، فيبدؤوا بقراءة القرآن، وثم بقراءة قصة مولد النبي محمد، ثم بقراءة كتاب دلائل الخيرات في الصلاة على النبي، ثم ينتظم بعض المشايخ في حلقات الذكر، فينشد المنشدون وترتفع الأصوات بالصلاة على النبي. وفي صباح يوم 12 ربيع الأول، يفد كبار الدولة على اختلاف رتبهم لتهنئة السلطان.
تاريخ الاحتفال بالمولد النبوي من عصر الإسلام الأول إلى عصر فاروق الأول،حسن السندوبي، ص225-234، مطبعة الاستقامة،القاهرة،ط1948 م.


* وسبب رؤية مواكب بعض الطرق الصوفية في منطقة سيدنا الحسين .. وظهور شخص يركب الحصان المزخرف ويسير حوله الأتباع من محبي الطرق .. رمزا للإبتهاج بمولد النبي .. وما شابه ذلك .. هو امتداد لما كان يحدث في خلافة الدولة العثمانية ..!

*****************************

..:: نماذج لعدم الأمانة في نقل العلم !! ::..

:: ستجدون نماذج من ذلك على شبكة النت فقط ::


* قال المتمصوف : أن بن تيمية أباح المولد واستدل بما قاله بن تيميه نصا حيث قال : ( فتعظيم المولد ، واتخاذه موسمًا ، قد يفعله بعض الناس ، ويكون له فيه أجر عظيم لحسن قصده ، وتعظيمه لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، كما قدمته لك أنه يحسن من بعض الناس )
ولم يذكر ما قاله ابن تيمية سابقا ولا لاحقا .. حتى يظهر للناس وكأن ابن تيمية لم يقل أنها بدعة ..!!

* قال المتمسلف : وقد سئل شيخ الإسلام حافظ العصر أبو الفضل ابن حجر عن عمل المولد فأجاب بما نصه : ( أصل عمل المولد بدعة لم تنقل عن السلف الصالح من القرون الثلاثة ) .
ولم يذكر ما قاله الحافظ بن حجر بعد ذلك حيث قال ( ولكنها مع ذلك اشتملت على محاسن وضدها، فمن تحرى في عملها المحاسن وتجنب ضدها كانت بدعة حسنة ) .

* فهل هذه أخلاق تليق بإنسان مسلم .. أن يجتزأ كلام العلماء ليضلل المسلمين .. حتى ينتصر لرأيه في نهاية الأمر ..!! هذه تسمى خيانة أمانة وسيسألون عنها أمام الله ..!!

**********************************
(2)
:: القسم الثاني ::
..:: مشروعية المولد النبوي ؟ ::..
*****************

..:: علماء أنكروا .. وعلماء أباحوا ؟ ::..


1- ممَّن أنكر المولد من القدماء .. ابن تيمية ( أنكر جعل اليوم عيدا ولم ينكر الفعل فيه ) .. والشاطبي وتاج الدين الفاكهاني المالكي .
* وممَّن أنكر من المتأخرين : الشيخ بن باز وبن عثيمين والألباني .


2- وممَّن أباح ذلك من القدماء : السيوطي ، وبن الجوزي ، وبن حجر العسقلاني ، السخاوي ، وبن عابدين ، الحافظ العراقي ، الإمام الجزري صاحب القراءات ، وأبو شامة "شيخ النووي" ، الإمام القسطلاني .
* وممَّن أباح من المتأخرين الطاهر بن عاشور ، الشيخ محمد علوي المالكي ، الشيخ الشعراوي ، الشيخ علي جمعة ، الدكتور وهبه الزحيلي ، الشيخ محمد راتب النابلسي .. وغيرهم .



# ومن العجيب والمخزي .. أن تجد متمسلف .. يستبيح أعلام الأمة الإسلامية .. ويشير لهؤلاء المشايخ الذين أباحوا المولد .. أنهم أهل الضلالة وأهل النار .. وأتباع للشيعة الرافضة !!
فإذا كان هؤلاء أهل الضلالة وأهل النار .. فمن أهل الحق وأهل الجنة وأهل السنة والجماعة ..؟!!


# وإليك قائمة بحفاظ الأئمة الذين كتبوا كتبا في الإحتفال بالمولد النبوي :
فقد ذكر الشيخ محمد علوي المالكي عددًا من العلماء ممن ألفوا في المولد النبوي كتبًا ، منهم :
* الحافظ عبد الرحيم العراقي : توفي 808 هـ، له مولد باسم "المورد الهني في المولد السني".
* الحافظ ابن كثير: توفي 774 هـ، وله مولد طبع بتحقيق صلاح الدين المنجد.
* الحافظ السخاوي: توفي 902 هـ، وله مولد باسم "الفخر العلوي في المولد النبوي".
* الحافظ ابن الجوزي: توفي 597 هـ، وله مولد باسم "العروس"، وقد طبع في مصر.
* الحافظ أبو الخطاب عمر بن علي بن محمد المعروف بابن دحية الكلبي: توفي 633 هـ، وله مولد باسم "التنوير في مولد البشير النذير".
* شمس الدين ابن ناصر الدين الدمشقي: توفي 842 هـ، وله مولد باسم "المورد الصاوي في مولد الهادي" وكذلك "جامع الآثار في مولد المختار" و"اللفظ الرائق في مولد خير الخلائق".
* ملا علي قاري: توفي 1014 هـ، وله مولد باسم "المورد الروي في المولد النبوي" وهو مطبوع.[60]
* الحافظ شمس الدين ابن الجزري: توفي 660 هـ، إمام القراء، وله مولد باسم "عرف التعريف بالمولد الشريف".
* علي زين العابدين السمهودي: توفي 911 هـ، وله مولد اسمه "الموارد الهنية في مولد خير البرية".
* الحافظ محمد الشيباني المعروف بابن الديبع: توفي 944 هـ.
* ابن حجر الهيتمي : توفي 974 هـ، وله مولد باسم "إتمام النعمة على العالم بمولد سيد ولد آدم".
 كتاب حول الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف، تأليف: محمد علوي المالكي، ص93-103.



* ويبقى السؤال : هل كل الحُفَّاظ والمشايخ الذين سبق ذكرهم هم أهل الضلالة وأهل النار ؟!!
* اللهم بحق قدر هؤلاء الذين تم الطعن فيهم .. كافئهم بقدر كرمك وحبهم للنبي .. وأنزل قصاصك العادل على من اتهمهم بالباطل وقال فيهم أو أشار إليهم أو ألمح لهم .. أنهم أهل بدعة وضلالة وأهل النار ..!! بكرامة قول نبيك ( ومَن قال في مؤمن ما ليس فيه حَبَسَهُ الله في ردْغَة الخبال حتى يأتي بالمخرج مما قال ) .. آمين .


********************************
(3)
:: القسم الثالث ::
..:: مناقشة المنكرين وتعليق على كلام الإمام بن تيمية ؟ ::..
*************************


..:: مناقشة من أنكر المولد النبوي ::..


وسنكتفي بما قال الإمام بن تيمية رحمه الله .. لأنه تقريبا قد جمع ما أنكر به المنكرون .. !!
وإن كنت أظن أن بن تيمية لم يشير إلى كونها بدعة مذمومة ولم ينفر منها أو يقبح فاعلها .. وهذا في حد ذاته إشارة إلى كون يراها بدعة حسنة .. وإن لم يقل بذلك .. ولكن شاهد كلامه يقل بذلك .. ولذلك المنكرون لا يستدلون بكلام بن تيمية .. !!
لأن بن تيمية نظر للمولد النبوي كونه عيد شرعيا يظنه البعض .. !! .. وهذا لم يقل به أحد من المسلمين ..
وإن كان اختصاص اليوم عنده بالعيد .. يسميه "بدعة" .. !! فهو لم يسيء لمن قام بتعظيم هذا اليوم بما يرضي الله .. بل استحسنه للبعض واستقبحه لمن له علم ..!!

* أما من اتهموا علمائنا بأنهم شيعة رافضة لأن الفاطميين احتفلوا به .. فهؤلاء ليسوا أهلا للرد عليهم لأن الجهل هو دينهم لا شيء آخر ..!! وعموما قد شرحت لكم أن أول من اهتم بالمولد النبوي كان النبي نفسه صلى الله عليه وسلم ..


* تعالوا نبحث فيما قاله الشيخ رحمه الله ..


***************************

..:: ابن تيمية يقول أنها بدعة .. فيها المحسِن والمستقبِح ::..

حينما تذهب إلى شبكة النت .. تجد رأي بن تيمية وكأنه تم إعدامه في هذه المسأله ..!! حتى المواقع التي تكاد تكون تنظر إليه نظرة المعصوم .. لم تذكر اسمه ولو بنصف كلمة .. !! علما بأن الإمام بن تيمية قال أنها بدعة ..!!

# تعالوا معي نرى ما قاله بن تيمية رحمه الله :


* يقول بن تيميه رحمه الله : ( وللنبي صلى الله عليه وسلم خطب وعهود ووقائع في أيام متعددة : مثل يوم بدر ، وحنين ، والخندق ، وفتح مكة ، ووقت هجرته ، ودخوله المدينة ، وخطب له متعددة يذكر فيها قواعد الدين . ثم لم يوجب ذلك أن يتخذ أمثال تلك الأيام أعيادًا. وإنما يفعل مثل هذا النصارى الذين يتخذون أمثال أيام حوادث عيسى عليه السلام أعيادًا ، أو اليهود ، وإنما العيد شريعة ، فما شرعه الله اتبع . وإلا لم يحدث في الدين ما ليس منه .

* وكذلك ما يحدثه بعض الناس ، إما مضاهاة للنصارى في ميلاد عيسى عليه السلام ، وإما محبة للنبي صلى الله عليه وسلم وتعظيمًا . والله قد يثيبهم على هذه المحبة والاجتهاد ، لا على البدع- من اتخاذ مولد النبي صلى الله عليه وسلم عيدًا.

* مع اختلاف الناس في مولده . فإن هذا لم يفعله السلف ، مع قيام المقتضي له وعدم المانع منه لو كان خيرًا. ولو كان هذا خيرًا محضا، أو راجحًا لكان السلف رضي الله عنهم أحق به منا ، فإنهم كانوا أشد محبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم وتعظيمًا له منا، وهم على الخير أحرص .

* وإنما كمال محبته وتعظيمه في متابعته وطاعته واتباع أمره ، وإحياء سنته باطنًا وظاهرًا ، ونشر ما بعث به ، والجهاد على ذلك بالقلب واليد واللسان.

* فإن هذه طريقة السابقين الأولين ، من المهاجرين والأنصار ، والذين اتبعوهم بإحسان. وأكثر هؤلاء الذين تجدهم حراصًا على أمثال هذه البدع ، مع ما لهم من حسن القصد ، والاجتهاد الذين يرجى لهم بهما المثوبة ، تجدهم فاترين في أمر الرسول ، عما أمروا بالنشاط فيه ، وإنما هم بمنزلة من يحلي المصحف ولا يقرأ فيه ، أو يقرأ فيه ولا يتبعه وبمنزلة من يزخرف المسجد ، ولا يصلي فيه ، أو يصلي فيه قليلًا ..... "

* ثم يقول : ( وكثير من المنكرين لبدع العبادات والعادات تجدهم مقصرين في فعل السنن من ذلك، أو الأمر به. ولعل حال كثير منهم يكون أسوأ من حال من يأتي بتلك العبادات المشتملة على نوع من الكراهة . بل الدين هو الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، ولا قوام لأحدهما إلا بصاحبه ، فلا ينهى عن منكر إلا ويؤمر بمعروف يغني عنه كما يؤمر بعبادة الله سبحانه ، وينهى عن عبادة ما سواه، إذ رأس الأمر شهادة أن لا إله إلا الله، والنفوس خلقت لتعمل ، لا لتترك ، وإنما الترك مقصود لغيره ، فإن لم يشتغل بعمل صالح ، وإلا لم يترك العلم السيئ،  أو الناقص ، لكن لما كان من الأعمال السيئة ما يفسد عليها العمل الصالح ، نهيت عنه حفظًا للعمل الصالح .

* فتعظيم المولد ، واتخاذه موسمًا ، قد يفعله بعض الناس ، ويكون له فيه أجر عظيم لحسن قصده ، وتعظيمه لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، كما قدمته لك أنه يحسن من بعض الناس ، ما يستقبح من المؤمن المسدد . ولهذا قيل للإمام أحمد عن بعض الأمراء: إنه أنفق على مصحف ألف دينار، أو نحو ذلك فقال : دعهم ، فهذا أفضل ما أنفقوا فيه الذهب ، أو كما قال . مع أن مذهبه أن زخرفة المصاحف مكروهة . وقد تأول بعض الأصحاب أنه أنفقها في تجويد الورق والخط . وليس مقصود أحمد هذا ، إنما قصده أن هذا العمل فيه مصلحة ، وفيه أيضًا مفسدة كره لأجلها . فهؤلاء إن لم يفعلوا هذا ، وإلا اعتاضوا بفساد لا صلاح فيه ، مثل أن ينفقها في كتاب من كتب الفجور : من كتب الأسمار أو الأشعار، أو حكمة فارس والروم .)
اقتضاء الصراط المستقيم ج2 ص126

* ملخص ما سبق :

# ابن تيمية يرى البدعة في فعل المولد لأسباب :

1- كانت هناك أيام فخر مثل يوم بدر والهجرة .. ولم يحتفل بها النبي .

2- الإحتفالات بالحوادث هي من فعل النصارى واليهود .

3- العيد شريعة ، فما شرعه الله اتبع . وإلا لم يحدث في الدين ما ليس منه .

4- الإحتفال بالمولد .. إما مضاهاة للنصارى في ميلاد عيسى عليه السلام ، وإما محبة للنبي صلى الله عليه وسلم وتعظيمًا .
والله قد يثيبهم على هذه المحبة والاجتهاد ، لا على البدع- من اتخاذ مولد النبي صلى الله عليه وسلم عيدًا .

5- مع اختلاف الناس في مولده . فإن هذا لم يفعله السلف ، مع قيام المقتضي له وعدم المانع منه لو كان خيرًا. ولو كان هذا خيرًا محضا، أو راجحًا لكان السلف رضي الله عنهم أحق به منا ، فإنهم كانوا أشد محبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم وتعظيمًا له منا، وهم على الخير أحرص .

6- كمال محبته وتعظيمه في متابعته وطاعته واتباع أمره ، وإحياء سنته باطنًا وظاهرًا ، ونشر ما بعث به ، والجهاد على ذلك بالقلب واليد واللسان .

*****************************

( تعليق صاحب الموضوع )

* مناقشة وتعليق على ما قاله بن تيمية رحمه الله *

1- قال رحمه الله في أيام بدر وحنين والهجرة وما شابه ذلك أن النبي : ( لم يوجب ذلك أن يتخذ أمثال تلك الأيام أعيادًا ) .. وكلام الإمام صحيح .. لأن النبي إن قال هو يوم عيد .. فقد أصبح شرعا نتعبد به إلى الله .. ولكن المولد النبوي ليس عيدا وليس شرعا نتعبد به إلى الله ..!!
مع التحفظ على أنه يجوز إطلاق لفظ العيد على ما هو ليس بعيد من باب المجاز .. !!

* فهناك أيام في ديننا وصفها النبي بلفظ العيد وليست بعيد .. مثل يوم الجمعة ( إنَّ يومَ الجمعةِ يومُ عيدٍ فلا تجعلوا يومَ عيدِكُم يومَ صيامِكُم إلَّا أن تصوموا قبلَهُ أو بعدَهُ رواه أحمد .. وقال شعيب الأرنؤوط : إسناده حسن ..

، ( إنَّ هذا يومُ عيدٍ جعلَهُ اللَّهُ للمسلمينَ فَمن جاءَ الجمعةِ فليغتسل وإن كانَ عنده طيبٌ فليمَسَّ منهُ وعليكم بالسِّواكِصحيح بن ماجه .. ومن المعلوم أن لفظ العيد ليس المقصود به عيدا شرعيا لأن العيد ليس فيه صوم .. مثل يوم الجمعة ممكن صيامه مع يوم قبله أو يوم بعده .. ولكن يوم الأضحى والفطر فلا يصح ذلك .. !!

* ومن المعلوم أن العيد عن المسلمين هو الفطر والأضحى كما جاء في الحديث : ( قدِم رسولُ اللهِ صلى اللهُ عليه وسلم المدينةَ ولهم يومانِ يلعبون فيهما فقال ما هذانِ اليومانِ قالوا كنا نلعبُ فيهما في الجاهليَّةِ فقال رسولُ اللهِ صلى اللهُ عليه وسلم إنَّ اللهَ قد أبدلكم بِهِما خيرًا مِنهما يومَ الأضحى ويومَ الفطرِ صحيح أبي داوود ..

.. فلا عيد غيرهما عند المسلمين ..
* وتسمية يوم الجمعة بالعيد من باب المجاز .. لأنه يعود بالخير الكثير على المسلم في ذلك اليوم لما فيه من فضائل .. ولو لم يكن فيه من الفضائل سوى الحثُّ على الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم .. لكان هذا يكفي يوم الجمعة فخرا بذلك الشرف ..!! وفي الحديث :( إِنَّ مِنْ أَفْضَلِ أَيَّامِكُمْ يَوْمَ الْجُمُعَةِ، فِيهِ خُلِقَ آدَمُ، وَفِيهِ النَّفْخَةُ، وَفِيهِ الصَّعْقَةُ، فَأَكْثِرُوا عَلَيَّ مِنَ الصَّلَاةِ فِيهِ، فَإِنَّ صَلَاتَكُمْ مَعْرُوضَةٌ عَلَيَّ» فَقَالَ رَجُلٌ: يَا رَسُولَ اللَّهِ كَيْفَ تُعْرَضُ صَلَاتُنَا عَلَيْكَ وَقَدْ أَرِمْتَ - يَعْنِي - بَلِيتَ، قَالَ: «إِنَّ اللَّهَ حَرَّمَ عَلَى الْأَرْضِ أَنْ تَأْكُلَ أَجْسَادَ الْأَنْبِيَاءِ» ) صحيح أبي داوود وصحيح بن حبان .

 .

2- وقال رحمه الله : ( وإنما يفعل مثل هذا النصارى الذين يتخذون أمثال أيام حوادث عيسى عليه السلام أعيادًا ، أو اليهود ) .. وكأنه رحمه الله أوقف الإحتفال بالحوادث على فعل النصارى و اليهود ..!! فلعل هذا كان من شريعتهم وليس بدعة منهم في دينهم .. فما وجه الإتهام ؟!! .. ودليل ذلك ما جاء في الحديث : ( قَدِمَ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم المدينةَ ، فرأَى اليهودَ تصومُ يومَ عاشوراءَ ، فقال : ( ما هذا ) . قالوا : هذا يومٌ صالحٌ، هذا يومَ نجَّى اللهُ بني إسرائيلَ من عدُوِّهم، فصامه موسى . قال : ( فأنا أحقُّ بموسى منكم ) . فصامه وأمَر بصيامِه . ) صحيح البخاري.. 
- وفي رواية بلفظ : (هذا يَوْمٌ ظَهَرَ فيه مُوسَى علَى فِرْعَوْنَ، فَقالَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لأصْحَابِهِ: أنتُمْ أحَقُّ بمُوسَى منهمْ فَصُومُوا) صحيح البخاري ..

فلو كان فعل اليهود أمرٌ منكر لأنكره النبي صلى الله عليه وسلم ..!!


* بل أن الحديث فيه دلالة على عبادة الصوم لله في الأيام التي أنعم الله بها على عباده من باب الشكر لله .. ولذلك قال النبي لصحابته ( أنتم أحَقُّ بموسى منهم ، فصوموا ) ..


* بل أن الأعياد في الدين الإسلامي لها حادثة وسبب .. ترتب عليها وجود عيد الأضحى وعيد الفطر .. !!


3- وقال رحمه الله : ( العيد شريعة ، فما شرعه الله اتبع . وإلا لم يحدث في الدين ما ليس منه ) ..
وكلامه حق رحمه الله .. فالعيد شريعة .. ومولد النبي بدعة دينية .. هذا كلام حق ولا نختلف عليه مع الإمام .. في أن المولد ليس عيدا .. ولكن اختلف مع الإمام في قوله : " من اتخاذ مولد النبي صلى الله عليه وسلم عيدًا. " .. فهذا أمر لم يقل به أحد من العلماء ..!!


* وفرق كبير بين أن نقول احتفال بيوم كذا وبين أن نقول عيد كذا ..!! وإلا أصبح كل احتفال يحدث ما هو إلا عيدا .. ويصبح جميع من في الأرض من المسلمين أهل بدعة .. !!
ويصبح حينها أن الإحتفال بتكريم حَفَظَة القرآن الكريم .. !! هو عيد .. وبالتالي هو بدعة دينية لأنها احتفال بتكريم أهل الدين .. !! والاحتفال بفتح جامعة لتعليم الدين هي بدعة دينية ..!!
فهل هذا كلام يقول به أحد ..!!


* بل ويصبح كل مظاهر الاحتفال التي تتعلق بالدين ما هي إلا أعياد .. لا تجوز شرعا لأنها بدعة .. فهل هذا يعقل ..!!
ولكني أعتقد أن بن تيمية كان يقصد من كلامه .. على مَن يظن بأن المولد النبوي في حد ذاته عيدا .. جاهلا بذلك ..!!


4- أما قوله رحمه الله : " إما مضاهاة للنصارى في ميلاد عيسى عليه السلام  " ..
ونختلف مع الإمام في ذلك .. فلم يقل أحد من المسلمين بذلك ولم يضاهي أحد مولد النبي صلى الله عليه وسلم بميلاد عيسى عليه السلام .. لأن النصارى ينظرون لعيسى كونه إلها أو بعض إله أو بن الإله .. !! .. ولا يوجد مسلم يظن ذلك بالنبي صلى الله عليه وسلم أبدا ..!! فلا وجه للمضاهاة ..
أما قوله رحمه الله : " وإما محبة للنبي صلى الله عليه وسلم وتعظيمًا " .. فهذ أمر لا نختلف عليه مع الإمام رحمه الله ..


5- قوله رحمه الله " مع اختلاف الناس في مولده . فإن هذا لم يفعله السلف ...... " ..
وهو كلام حق ولا نختلف فيه مع الإمام رحمه الله .. ولكن هل كل ما لم يفعله السلف يصبح أمر منكر على الخلف ..؟! خاصة وأن المقاصد شريفة في ذاتها .. وبالتالي الوسائل تكن تبعا لها طالما الوسيلة ليس فيها أمر منكر شرعا بل له شواهد وأدلة شرعية ..!!


* وهل كل بدعة دينية حدثت بعد النبي تصبح أمر منكر .. مثل جمع المصحف والأذان مرتين يوم الجمعة وصلاة التراويح .. وإنشاء مدارس دينية والإحتفال بطلبة العلم وبحفظة القرآن .. وما شابه ذلك .. أليس كله بدع دينية ؟!! .. بل أن التصنيف في العلم الشرعي ما هو إلا بدعة دينية ؟!!


* فليس معنى أن الصحابة لم يفعلوا ذلك .. أن يكون هذا الأمر منكر .. لأن المنكر ما دل عليه الدليل .. وأتى النص بتحريمه .. فأين نص التحريم في ذلك !!
بل وهذا يدفعنا للقول بأن الصحابة رضوان الله عليهم قد فعلوا كل أمر مستحب ومباح هو كائن إلى يوم القيامة .. وهو أمر لا يقل به إنسان عاقل ..!!
ويقول النبي صلى الله عليه وسلم ( مَن سَنَّ سُنَّةً حَسنةً فعمِلَ بِها ، كانَ لَهُ أجرُها وَمِثْلُ أجرِ مَن عملَ بِها ، لا يَنقُصُ مِن أجورِهِم شيئًا ومن سنَّ سنَّةً سيِّئةً فعملَ بِها ، كانَ عليهِ وزرُها وَوِزْرُ مَن عملَ بِها من بعده لا ينقصُ من أوزارِهِم شيئًاصحيح بن ماجه ..
فسيظل فعل السنة الحسنة في أمته صلى الله عليه وسلم .. ليس مقتصرا على أحد ولا على زمن دون زمن .. ففي الحديث ( أمَّتي كالمطرِ ، لا يُدرَى الخيرُ في أوَّلهِ أمْ في آخرِهِ  ) صحيح الترمذي.


* وإذا كان الصحابة لم يجهروا بالمولد ولكنهم احتفلوا به واهتموا به باتباع النبي .. فرسول الله فعلها كما جاء في صحيح مسلم .. حينما سأله أعرابي عن صوم يوم الأثنين : ( وسُئلَ عن صومِ الاثنَينِ ؟ قال " ذاك يومٌ وُلدتُ فيه . ويومُ بُعثتُ ( أو أُنزلَ عليَّ فيه ) ..

* وكثير من الصحابة رضوان الله عليهم كانوا يصومون الأثنين والخميس .. وكانوا يعلمون أن سبب صوم النبي هو شكر الله لنعمة الإيجاد (المولد) ونعمة الرسالة ؟!!
فمن الذي قال بأن الصحابة لم تتبع النبي في فعله .. أم أن الصحابة كانوا يجهلون هذا ؟!!
فاتباع الصحابة للنبي مع علمهم بسبب هذا الإتباع .. هو في حد ذاته مشاركة في الإحتفال والإهتمام بالمولد النبوي وإن لم يطلقوا عليه مسمى المولد النبوي .. لأنهم كانوا يعلمون أن صيام يوم الأثنين ما سببه .. كما كانوا يعلمون سبب صيام يوم عاشوراء ..!!


* يقول تعالى : ( النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ ) الأحزاب6 .. فكما قال النبي للصحابة في صيام عاشوراء (  أنتم أحَقُّ بموسى منهم ، فصوموا ) .. فتنفيذا لقوله تعالى السابق يكون النبي أحق بأن يتبعه الصحابة في فعله .. ومن جملة فعله صيامه لله لأنه يوم مولده .. أليس كذلك ؟!


6- وأما ما قاله الإمام رحمه الله : ( كمال محبته وتعظيمه في متابعته وطاعته واتباع أمره ، وإحياء سنته باطنًا وظاهرًا ..... ) ..
فهذا عين الحق .. ولا خلاف عليه ..


* الملاحظ لكلام بن تيمية .. أنه ينكر المولد النبوي لكونه بدعة دينية يعتبرها البعض عيدا ..!!
ولكنه يُأَوِّله في حق بعض الناس .. على أنه أمر حسن من بعض الناس .. كما يذكر رحمه الله فيقول : " لما يفعلونه فيه من الأعمال الصالحة " ..
ولكنه في نفس الوقت أمر قبيح لمن يعلم أنه بدعة عليه أن يتجنبها ..
بل أنه رحمه الله لم ينكر على من أحسن الفعل مع البدعة .. بل استحسنها .. لقيام هذا الشخص بالعمل الصالح ذلك اليوم بدلا من قيامه بالعمل الفاسد .. ثم استدل بما قاله الإمام احمد رضي الله عنه ..


* ولو كان الإمام بن تيمية يعلم أنها بدعة مذمومة في ذاتها .. لجهر بذلك يقينا .. وما كان ليلتمس العذر للبعض .. وما ليقول هذا الكلام ( فتعظيم المولد ، واتخاذه موسمًا ، قد يفعله بعض الناس ، ويكون له فيه أجر عظيم لحسن قصده ، وتعظيمه لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، كما قدمته لك أنه يحسن من بعض الناس ، ما يستقبح من المؤمن المسدد ) ..
ولعل هذا هو سبب بعض المتمسلفين لا يستدلون بكلام بن تيمية رحمه لله .. !!


* أما ما تم نقله من بعض المتمصوفة .. وقالوا أن بن تيمية أباح هذا الأمر .. فهو كذب صريح على بن تيمية .. فهو لم يقل إلا أنها بدعة .. كحال كل العلماء حتى الذين استحسنوها .. فالجميع قالوا هي بدعة في ذاتها .. ولكن الأفعال الطيبة التي تحدث فيها هي مطلوب الشرع من الإنسان .. فلذلك هذا هو وجه الحُسن فيها .. على أنه لا يجب تخصيص هذا اليوم بالعمل الصالح ..!!


* وأما ما تم نقله من بعض المتمسلفة .. في النظر لبعض المسلمين باحتقار وأنهم أهل بدعة .. بل ووصل بالبعض منهم النقل بالكذب على علماء المسلمين واختصروا كلامهم ووقفوا عند كلمة "بدعة" ولم يكملوا كلامهم بعد ذلك .. فهذا إن دل فإنما يدل على خسيسة نفسية في صدرو هؤلاء .. فضلا عن خيانتهم للأمانة العلمية في النقل ..!! إضافة إلى أن منهم مَن ينقل أقوال لبعض المنتسبين لفكر مذهبي معين فقط دون غيره  .. !! إضافة إلى أن البعض منهم يروج لفكرة أنه لم يجيز المولد إلا شرذمة لا يعتد بها من العلماء .. !!
( وقد ذكرت لكم سابقا من هؤلاء العلماء والحفاظ والمشايخ من ينعتوهم بأهل الضلالة والنار !! ) ..
فهذا أيضا يسمى كذب وخيانة للأمانة العلمية الدينية ..!!


* ولأن كلاهما كذاب "المتمصوف والمتمسلف" .. لعدم كشف العلم واضحا لمن أنكر ولمن أجاز .. فلذلك سيظل هناك دائما فريقين ..!! لأن الكذب هو الدليل والحجة بين الطرفين ..!!


* يكفي أن تذهب لعالم النت .. وستعلم أن الكذب مباح ومتاح دون أمانة علمية ..! الجميع يريد الإنتصار لرأيه وفكره فقط .. خاصة المتمسلف الذي يستبيح علماء الأمة .. !!


************************************


..:: رد الإمام السيوطي على من أنكر المولد النبوي ::..


كتب الإمام السيوطي رسالة قام فيها بالرد على أحد علماء المالكية المسمى "بالفاكهاني".. وقال على المولد النبوي بكونه بدعه أحدثها البطالون "أهل الباطل" ناتجة عن شهوة نفس طمع فيها الآكلون ..!! .. وكان من جملة ما قاله :

" لا أعلم لهذا المولد أصل لا في كتاب ولا سنة ، ولا ينقل عمله عن أحد من علماء الأمة الذين هم القدوة في الدين المتمسكون بآثار المتقدمين ، بل هو بدعة أحدثها البطالون ، وشهوة نفس اعتنى ﺑﻬا الأكالون ، بدليل أنا إذا أدرنا عليه الأحكام الخمسة قلنا:  إما أن يكون واجبا أو مندوبا أو مباحا أو مكروها أو محرما ، وليس بواجب إجماعا، ولا مندوبا لأن حقيقة المندوب ما طلبه الشرع من غير ذم على تركه ، وهذا لم يأذن فيه الشرع ولا فعله الصحابة ولا التابعون المتدينون فيما علمت ، وهذا جوابي عنه بين يدي الله تعالى إن عنه سئلت ، ولا جائز أن يكون مباحا لأن الابتداع في الدين ليس مباحا بإجماع المسلمين ، فلم يبق إلا أن يكون مكروها أو حراما "

# فأجاب عليه الإمام السيوطي رحمه الله :

* أما قوله : لا أعلم لهذا المولد أصلا في كتاب ولا سنة ..
فيقال عليه: نفي العلم لا يلزم منه نفي الوجود، وقد استخرج له إمام الحفاظ أبو الفضل ابن حجر أصلا من السنة ، واستخرجت له أنا أصلا ثانيًا ، وسيأتي ذكرها بعد هذا.

* وقوله:  بل هو بدعة أحدثها البطالون... إلى قوله:  ولا العلماء المتدينون
يقال عليه : قد تقدم أنه أحدثه ملك عادل عالم ، وقصد به التقرب إلى الله تعالى ، وحضر عنده فيه العلماء والصلحاء من غير نكير منهم، وارتضاه ابن دحية ، وصنف له من أجله كتابًا ، فهؤلاء علماء متدينون رضوه وأقروه ولم ينكروه .

* وقوله:  ولا مندوبا لأن حقيقة المندوب ما طلبه الشرع ..
يقال عليه : إن الطلب في المندوب تارة يكون بالنص، وتارة يكون بالقياس، وهذا وإن لم يرد فيه نص ففيه القياس على الأصلين الآتي ذكرهما.

* وقوله:  ولا جائز أن يكون مباحا لأن الابتداع في الدين ليس مباحا بإجماع المسلمين ..
كلام غير مُسَلَّم ، لأن البدعة لم تنحصر في الحرام والمكروه، بل قد تكون أيضا : مباحة ومندوبة وواجبة.

* قال النووي في ﺗﻬذيب الأسماء واللغات:
البدعة في الشرع هي إحداث ما لم يكن في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي منقسمة إلى حسنة وقبيحة.

* وقال الشيخ عز الدين بن عبد السلام في القواعد:
البدعة منقسمة إلى واجبة ومحرمة ومندوبة ومكروهة ومباحة.
قال: والطريق في ذلك أن تعرض البدعة على قواعد الشريعة فإذا دخلت في قواعد الإيجاب فهي واجبة، أو في قواعد التحريم فهي محرمة، أو الندب فمندوبة، أو المكروه فمكروهة، أو المباح فمباحة.

* وذكر لكل قسم من هذه الخمسة أمثلة إلى أن قال:
وللبدع المندوبة أمثلة منها:  إحداث الربط والمدارس، وكل إحسان لم يعهد في العصر الأول ، ومنها: التراويح ، والكلام في دقائق التصوف ، وفي الجدل ، ومنها: جمع المحافل للاستدلال في المسائل إن قصد بذلك وجه الله تعالى.

* وروى البيهقي بإسناده في مناقب الشافعي عن الشافعي قال:
المحدثات من الأمور ضربان:
أحدهما: ما أحدث مما يخالف كتابا أو سنة أو أثرا أو إجماعا ، فهذه البدعة الضلالة .
والثاني: ما أحدث من الخير لا خلاف فيه لواحد من هذا ، وهذه محدثة غير مذمومة .
وقد قال عمر رضي الله عنه في قيام شهر رمضان: ( نعمت البدعة هذه ) .. يعني أنها محدثة لم تكن ، وإذا كانت فليس فيها رد لما مضى .. هذا آخر كلام الشافعي .. ) ..


* فعرف بذلك منع قول الشيخ تاج الدين : ولا جائز أن يكون مباحا ... إلى قوله: وهذا الذي وصفناه بأنه بدعة مكروهة إلى آخره ..
لأن هذا القسم مما أحدث ، وليس فيه مخالفة لكتاب ولا سنة ولا أثر ولا إجماع، فهي غير مذمومة كما في عبارة الشافعي ، وهو من الإحسان الذي لم يعهد في العصر الأول فإن إطعام الطعام الخالي عن اقتراف الآثام إحسان فهو من البدع المندوبة كما في عبارة ابن عبد السلام.


* وقوله: والثاني ...إلى آخره ..
هو كلام صحيح في نفسه غير أن التحريم فيه إنما جاء من قبل هذه الأشياء المحرمة التي ضمت إليه ، لا من حيث الاجتماع لإظهار شعار المولد ، بل لو وقع مثل هذه الأمور في الاجتماع لصلاة الجمعة مثلا لكانت قبيحة شنيعة ، ولا يلزم من ذلك ذم أصل الاجتماع لصلاة الجمعة كما هو واضح ، وقد رأينا بعض هذه الأمور يقع في ليالي من رمضان عند اجتماع الناس لصلاة التراويح، فهل يتصور ذم الاجتماع لأجل هذه الأمور التي قرنت ﺑﻬا ، كلا ، بل نقول: أصل الاجتماع لصلاة التراويح سنة وقربة وما
ضم إليها من هذه الأمور قبيح شنيع ، وكذلك نقول: أصل الاجتماع لإظهار شعار المولد مندوب وقربة وما ضم إليه من هذه الأمور مذموم وممنوع ).
راجع رسالة " حسن المقصد في عمل المولد – للإمام السيوطي "

**************************************
(4)
:: القسم الرابع ::
..:: أدلة المبيحين ومناقشة لبعض أدلتهم ؟::..
*******************

..:: من فتاوى العلماء المتقدمين ::..
:: الحافظ السيوطي والحافظ بن حجر ::


ونختص بفتوى الإمام الحافظ السيوطي .. لأن جماهير العلماء يتداولونها في كتبهم خاصة وأنها جامعة لقول الإمام بن حجر العسقلاني رحمهما الله ..

فقد قال بن قاسم العبادي في حاشيته على شرح المنهاج :
* فِي فَتَاوَى الْحَافِظِ السُّيُوطِيّ فِي بَابِ الْوَلِيمَةِ سُئِلَ عَنْ عَمَلِ الْمَوْلِدِ النَّبَوِيِّ فِي شَهْرِ رَبِيعٍ الْأَوَّلِ مَا حُكْمُهُ مِنْ حَيْثُ الشَّرْعُ وَهَلْ هُوَ مَحْمُودٌ أَوْ مَذْمُومٌ وَهَلْ يُثَابُ فَاعِلُهُ أَوْ لَا ؟
قَالَ وَالْجَوَابُ عِنْدِي : أَنَّ أَصْلَ عَمَلِ الْمَوْلِدِ الَّذِي هُوَ اجْتِمَاعُ النَّاسِ وَقِرَاءَةُ مَا تَيَسَّرَ مِنْ الْقُرْآنِ وَرِوَايَةُ الْأَخْبَارِ الْوَارِدَةِ فِي مَبْدَأِ أَمْرِ النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وَمَا وَقَعَ فِي مَوْلِدِهِ مِنْ الْآيَاتِ ثُمَّ يُمَدُّ لَهُمْ سِمَاطٌ يَأْكُلُونَهُ وَيَنْصَرِفُونَ مِنْ غَيْرِ زِيَادَةٍ عَلَى ذَلِكَ مِنْ الْبِدَعِ الْحَسَنَةِ الَّتِي يُثَابُ عَلَيْهَا صَاحِبُهَا لِمَا فِيهِ مِنْ تَعْظِيمِ قَدْرِ النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وَإِظْهَارِ الْفَرَحِ وَالِاسْتِبْشَارِ بِمَوْلِدِهِ الشَّرِيفِ ..

* ثُمَّ ذَكَرَ أَنَّ أَوَّلَ مَنْ أَحْدَثَ فِعْلَ ذَلِكَ الْمَلِكُ الْمُظَفَّرُ صَاحِبُ أَرْبِيلِ وَأَنَّهُ كَانَ يَحْضُرُ عِنْدَهُ فِي الْمَوْلِدِ أَعْيَانُ الْعُلَمَاءِ وَالصُّوفِيَّةِ وَأَنَّ الْحَافِظَ أَبَا الْخَطَّابِ بْنَ دِحْيَةَ صَنَّفَ لَهُ مُجَلَّدًا فِي الْمَوْلِدِ النَّبَوِيِّ سَمَّاهُ التَّنْوِيرَ فِي مَوْلِدِ الْبَشِيرِ النَّذِيرِ ثُمَّ حُكِيَ أَنَّ الشَّيْخَ تَاجَ الدِّينِ عُمَرَ بْنَ عَلِيٍّ اللَّخْمِيَّ السَّكَنْدَرِيَّ الْمَشْهُورَ بِالْفَاكِهَانِيِّ مِنْ مُتَأَخِّرِي الْمَالِكِيَّةِ ادَّعَى أَنَّ عَمَلَ الْمَوْلِدِ بِدْعَةٌ مَذْمُومَةٌ وَأَلَّفَ فِي ذَلِكَ كِتَابًا سَمَّاهُ الْمَوْرِدَ فِي الْكَلَامِ عَلَى عَمَلِ الْمَوْلِدِ ثُمَّ سَرَدَهُ بِرُمَّتِهِ ثُمَّ نَقَدَهُ أَحْسَنَ نَقْدٍ وَرَدَّهُ أَبْلَغَ رَدٍّ فَلِلَّهِ دَرُّهُ مِنْ حَافِظِ إمَامٍ.)
تحفة المحتاج في شرح المنهاج لابن حجر الهيثمي حاشية ابن قاسم العبادي ج7 ص424


* وذكر السيوطي رحمه الله قول الحافظ بن حجر العسقلاني عَنْ عَمَلِ الْمَوْلِدِ فَأَجَابَ بِمَا نَصُّهُ :

( أَصْلُ عَمَلِ الْمَوْلِدِ بِدْعَةٌ لَمْ يُنْقَلْ عَنْ أَحَدٍ مِنْ السَّلَفِ الصَّالِحِ مِنْ الْقُرُونِ الثَّلَاثَةِ ..
وَلَكِنَّهَا مَعَ ذَلِكَ قَدْ اشْتَمَلَتْ عَلَى مَحَاسِنَ وَضِدِّهَا فَمَنْ تَحَرَّى فِي عَمَلِهَا الْمَحَاسِنَ وَتَجَنَّبَ ضِدَّهَا كَانَ بِدْعَةً حَسَنَةً وَمَنْ .. لَا .. فَلَا ..

* قَالَ وَقَدْ ظَهَرَ لِي تَخْرِيجُهَا عَلَى أَصْلٍ ثَابِتٍ وَهُوَ مَا ثَبَتَ فِي الصَّحِيحَيْنِ مِنْ أَنَّ النَّبِيَّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - « قَدِمَ الْمَدِينَةَ فَوَجَدَ الْيَهُودَ يَصُومُونَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ فَسَأَلَهُمْ فَقَالُوا هَذَا يَوْمٌ أَغْرَقَ اللَّهُ فِيهِ فِرْعَوْنَ وَنَجَّى فِيهِ مُوسَى فَنَحْنُ نَصُومُهُ شُكْرًا لِلَّهِ تَعَالَى » فَيُسْتَفَادُ مِنْهُ فِعْلُ الشُّكْرِ لِلَّهِ عَلَى مَا مَنَّ بِهِ فِي يَوْمٍ مُعَيَّنٍ مِنْ إسْدَاءِ نِعْمَةٍ وَدَفْعِ نِقْمَةٍ وَيُعَادُ ذَلِكَ فِي نَظِيرِ ذَلِكَ الْيَوْمِ مِنْ كُلِّ سَنَةٍ وَالشُّكْرُ لِلَّهِ يَحْصُلُ بِأَنْوَاعِ الْعِبَادَةِ كَالسُّجُودِ وَالصِّيَامِ وَالصَّدَقَةِ وَالتِّلَاوَةِ وَأَيُّ نِعْمَةٍ أَعْظَمُ مِنْ النِّعْمَةِ بِبُرُوزِ هَذَا النَّبِيِّ الَّذِي هُوَ نَبِيُّ الرَّحْمَةِ فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ وَعَلَى هَذَا فَيَنْبَغِي أَنْ يُتَحَرَّى الْيَوْمُ بِعَيْنِهِ حَتَّى يُطَابِقَ قِصَّةَ مُوسَى فِي يَوْمِ عَاشُورَاءَ وَمَنْ لَمْ يُلَاحِظْ ذَلِكَ لَا يُبَالِي بِعَمَلِ الْمَوْلِدِ فِي أَيِّ يَوْمٍ مِنْ الشَّهْرِ بَلْ تَوَسَّعَ قَوْمٌ فَنَقَلُوهُ إلَى يَوْمٍ مِنْ السَّنَةِ وَفِيهِ مَا فِيهِ هَذَا مَا يَتَعَلَّقُ بِأَصْلِ عَمَلِهِ.

* وَأَمَّا مَا يُعْمَلُ فِيهِ فَيَنْبَغِي أَنْ يَقْتَصِرَ فِيهِ عَلَى مَا يُفْهِمُ الشُّكْرَ لِلَّهِ تَعَالَى مِنْ نَحْوِ مَا تَقَدَّمَ ذِكْرُهُ مِنْ التِّلَاوَةِ وَالْإِطْعَامِ وَالصَّدَقَةِ وَإِنْشَادِ شَيْءٍ مِنْ الْمَدَائِحِ النَّبَوِيَّةِ وَالزُّهْدِيَّةِ الْمُحَرِّكَةِ لِلْقُلُوبِ إلَى فِعْلِ الْخَيْرِ وَالْعَمَلِ لِلْآخِرَةِ ..

* وَأَمَّا مَا يَتْبَعُ ذَلِكَ مِنْ السَّمَاعِ وَاللَّهْوِ وَغَيْرِ ذَلِكَ فَيَنْبَغِي أَنْ يُقَالَ مَا كَانَ مِنْ ذَلِكَ مُبَاحًا بِحَيْثُ يَتَعَيَّنُ لِلسُّرُورِ بِذَلِكَ الْيَوْمِ لَا بَأْسَ بِإِلْحَاقِهِ بِهِ وَمَهْمَا كَانَ حَرَامًا أَوْ مَكْرُوهًا فَيَمْتَنِعُ وَكَذَا مَا كَانَ خِلَافَ الْأَوْلَى . اهـ )

* ثم قال الإمام السيوطي :
( قلت : وقد ظهر لي تخريجه على أصل آخر، وهو ما أخرجه البيهقي عن أنس)  أن النبي صلى الله عليه وسلم عق عن نفسه بعد النبوة ) مع أنه قد ورد أن جده عبد المطلب عق عنه في سابع ولادته، والعقيقة لا تعاد مرة ثانية فيحمل ذلك على أن الذي فعله النبي صلى الله عليه وسلم إظهار للشكر على إيجاد الله إياه رحمة للعالمين، وتشريع لأمته كما كان يصلي على نفسه ، لذلك فيستحب لنا أيضا إظهار الشكر بمولده بالاجتماع وإطعام الطعام ونحو ذلك من وجوه القربات وإظهار المسرات(  .
راجع رسالة السيوطي " حسن المقصد في عمل المولد "

**************************************

..:: كلام جميل للحافظ بن رجب الحنبلي رحمه الله ::..

وللشيخ أبو شامة "شيخ النووي"


* يقول الحافظ بن رجب رحمه الله :( وفي قول النبي صلى الله عليه وسلم لما سئل عن صيام يوم الإثنين ؟ : "ذاك يوم ولدت فيه وأنزلت علي فيه النبوةصحيح مسلم .. إشارة إلى استحباب صيام الأيام التي تتجدد فيها نعم الله على عباده فإن أعظم نعم الله على هذه الأمة إظهار محمد صلى الله عليه وسلم لهم وبعثته وإرساله إليهم كما قال تعالى: ( لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولاً مِنْ أَنْفُسِهِمْ ) آل عمران: 164- فإن النعمة على الأمة : بإرساله أعظم من النعمة عليهم بإيجاد السماء والأرض والشمس والقمر والرياح والليل والنهار وإنزال المطر وإخراج النبات وغير ذلك فإن هذه النعم كلها قد عمت خلقا من بني آدم كفروا بالله وبرسله وبلقائه فبدلوا نعمة الله كفرا فأما النعمة بإرسال محمد صلى الله عليه وسلم فإن بها تمت مصالح الدنيا والآخرة وكمل بسببها دين الله الذي رضيه لعباده وكان قبوله سبب سعادتهم في دنياهم وآخرتهم فصيام يوم تجددت فيه هذه النعم من الله على عباده المؤمنين حسن جميل وهو من باب مقابلة النعم في أوقات تجددها بالشكر ونظير هذا صيام يوم عاشوراء حيث أنجى الله فيه نوحا من الغرق ونجى فيه موسى وقومه من فرعون وجنوده وأغرقهم في اليم فصامه نوح وموسى شكرا لله فصامه رسول الله صلى الله عليه وسلم متابعة لأنبياء الله وقال لليهود: "نحن أحق بموسى منكم" وصامه وأمر بصيامه.
لطائف المعارف ص95-96

* يقول الشيخ أبو شامة "شيخ النووي "رحمهما الله : " ومن أحسن ما ابتدع في زماننا ما يُفعل كل عام في اليوم الموافق لمولده صلى الله عليه وآله وسلم من الصدقات ، والمعروف ، وإظهار الزينة والسرور ، فإن ذلك مشعرٌ بمحبته صلى الله عليه وآله وسلم وتعظيمه في قلب فاعل ذلك وشكراً لله تعالى على ما منّ به من إيجاد رسوله الذي أرسله رحمة للعالمين "
الباعث على إنكار البدع والحوادث، تأليف: أبو شامة، ص13.

************************************

..:: من فتاوى المعاصرين ::..
الشيخ عطية صقر رحمه الله

فقد أجاب رحمة عن ثلاثة أسئلة خاصة بالمولد النبوي الشريف .. نذكرها لكم للإفادة خاصة وأنها غير موجود على شبكة الإنترنت .. مع إخلاصه في أمانة الإجابة وعدم تحيزه لأحد .. وكانت الأسئلة الثلاثة في سنة 1997 م .. وتتلخص في ثلاث أسئلة :
1- مشروعية المولد النبوي
2- هل صيام يوم المولد النبوي له فضيلة ؟
3- أيهما أفضل المولد النبوي أم ليلة القدر ؟

# س1 - يقول بعض الناس : إن الاحتفال بمولد النبى صلى الله عليه وسلم بدعة لم تكن فى أيام النبى صلى الله عليه وسلم ولا فى أيام الصحابة والسلف الصالح، ويقولون إنها بدعة منكرة وضلالة تؤدى إلى النار ، فما هو الرأى الصحيح فى ذلك ، وكذلك في الاحتفال بموالد الأولياء ؟

* الجواب :

 لا يعرف المؤرخون أن أحدا قبل الفاطميين احتفل بذكرى المولد النبوى -كما قال الأستاذ حسن السندوبى - فكانوا يحتفلون بالذكرى فى مصر احتفالا عظيما ويكثرون من عمل الحلوى وتوزيعها كما قال القلقشندى فى كتابه " صبح الأعشى".

* ثم قال الشيخ محمد الفاضل بن عاشور : وقد أتى القرن التاسع والناس بين مجيز ومانع ، واستحسنه السيوطى وابن حجر العسقلانى ، وابن حجر الهيتمى ، مع إنكارهم لما لصق به من البدع ، ورأيهم مستمد من آية ( وذكِّرهم بأيام الله ) إبراهيم: 5.

* أخرج النسائى وعبد الله بن أحمد فى زوائد المسند، والبيهقى فى شعب الإِيمان عن أبى بن كعب عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه فسر الأيام بنعم الله وآلائه "روح المعانى للآلوسى" .. وولادة النبى نعمة كبرى. اهـ.

* وفى صحيح مسلم عن أبى قتادة الأنصارى قال: وسئل - النبى صلى الله عليه وسلم - عن صوم يوم الاثنين فقال " ذاك يوم ولدت فيه، ويوم بعثت أو أُنزل علىَّ فيه " روى عن جابر وابن عباس:

* ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم عام الفيل يوم الاثنين الثانى عشر من ربيع الأول، وفيه بعث وفيه عرج به إلى السماء وفيه هاجر وفيه مات أي في شهر ربيع الأول.

* فالرسول صلى الله عليه وسلم نص على أن يوم ولادته له مزية على بقية الأيام ، وللمؤمن أن يطمع فى تعظيم أجره بموافقته ليوم فيه بركة ، وتفضيل العمل بمصادفته لأوقات الامتنان الإِلهى معلوم قطعا من الشريعة ، ولذا يكون الاحتفال بذلك اليوم ، وشكر الله على نعمته علينا بولادة النبى وهدايتنا لشريعته مما تقره الأصول ، لكن بشرط ألا يتخذ له رسم مخصوص ، بل ينشر المسلم البشر فيما حوله، ويتقرب إلى الله بما شرعه، ويعرِّف الناس بما فيه من فضل ، ولا يخرج بذلك إلى ما هو محرم شرعا . أما عادات الأكل فهى مما يدخل تحت قوله تعالى ( كلوا من طيبات ما رزقناكم واشكروا لله ) البقرة: 172 . انتهى .

* ورأيى (الشيخ عطية صقر) : أنه لا بأس بذلك في هذا العصر الذى كاد الشباب ينسى فيه دينه وأمجاده ، في غمرة الاحتفالات الأخرى التي كادت تطغى على المناسبات الدينية، على أن يكون ذلك بالتفقه في السيرة ، وعمل آثار تخلد ذكرى المولد، كبناء مسجد أو معهد أو أي عمل خيرى يربط من يشاهده برسول الله وسيرته.

* ومن هذا المنطلق يجوز الاحتفال بموالد الأولياء ، حبًّا لهم واقتداء بسيرهم ، مع البعد عن كل المحرمات من مثل الاختلاط المريب بين الرجال والنساء ، وانتهاز الفرص لمزاولة أعمال غير مشروعة من أكل أو شرب أو مسابقة أو لهو ، ومن عدم احترام بيوت الله ومن بدع زيارة القبور والتوسل بها ، ومن كل ما لا يتفق مع الدين ويتنافى مع الآداب .
فإذا غلبت هذه المخالفات كان من الخير منع الاحتفالات درءًا للمفسدة كما تدل عليه أصول التشريع .

* وإذا زادت الإِيجابيات والمنافع المشروعة فلا مانع من إقامة هذه الاحتفالات مع التوعية والمراقبة لمنع السلبيات أو الحد منها بقدر المستطاع ، ذلك أن كثيرا من أعمال الخير تشوبها مخالفات ولو إلى حد ما ، والكل مطالب بالأمر بالمعروف والنهى عن المنكر بالوسائل المشروعة " انظر الجزء الرابع من موسوعة الأسرة تحت رعاية الإسلام " .

* يقول الزرقانى فى شرح المواهب للقسطلانى: إن ابن الجزرى الإمام فى القراءات والمتوفى سنة 833 هـ علَّق على خبر أبى لهب الذى رواه البخارى وغيره عندما فرح بمولد الرسول وأعتق " ثويبة" جاريته لتبشيرها له ، فخفف الله عقابه وهو فى جهنم فقال : إذا كان هذا الكافر الذى نزل القرآن بذمه جوزى فى النار بفرحه ليلة المولد فما حال المسلم الموحد من أمته حين يُسرُّ بمولده ويبذل ما تصل إليه قدرته فى محبته .

* يقول الحافظ شمس الدين محمد بن ناصر:
إذا كان هذا كافرا جاء ذمه * وتبَّت يداه فى الجحيم مخلدا
أتى أنه فى يوم الاثنين دائما * يخفف عنه للسرور بأحمدا
فما الظن بالعبد الذى كان عمره * بأحمد مسرورا ومات موحدا ؟

* رجح ابن إسحاق أن ميلاد النبى صلى الله عليه وسلم كان فى ثنتى عشرة ليلة خلت من ربيع الأول من عام الفيل وروى ابن أبى شيبة ذلك عن جابر وابن عباس وغيرهما، وحكوا شهرته عند الجمهور.

* وقد حقق صاحب كتاب " تقويم العرب قبل الإسلام " بالحساب الفلكي الدقيق أن الميلاد كان في يوم الاثنين التاسع من شهر ربيع الأول الموافق للعشرين من شهر أبريل سنة 571 م.
"انظر الحاوي للفتاوي للسيوطي ومجلة الهداية الصادرة بتونس في ربيع الأول 1394هـ "
فتاوى دار الإفتاء المصرية ج8 ص255 .. مختصرا لكلامه ..

********************************

..:: هل صيام يوم المولد النبوي له فضيلة ؟ ::..

# س2 : ما هو اليوم الذى نصومه بمناسبة المولد النبوى الشريف ، وهل إذا صادف يوم جمعة يكون صومه حلالا ؟

* الجواب :

 * صيام التطوع مندوبُ لا يختص بزمان ولا مكان ، ما دام بعيدا عن الأيام التى يحرُم صيامها، وهى العيدان وأيام التشريق ويوم الشك على اختلاف للعلماء فيه، والتى يكره صيامها كيوم الجمعة وحده ، ويوم السبت وحده .

* وهناك بعض الأيام يستحب الصيام فيها كأيام شهر المحرم ، والأشهر الحرم ، وعرفة وعاشوراء ، وكيوم الاثنين ويوم الخميس من كل أسبوع ، والثلاثة البيض من كل شهر وهى الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر ، وستة من شهر شوال ، وكثير من شهر شعبان ، كما كان يفعل النبى صلى الله عليه وسلم ..

* وليس من هذه الأيام يوم ذكرى مولد النبى صلى الله عليه وسلم ، والذى اعتاد الناس أن يحتفلوا بها في اليوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول ، فلا يندب صومه بهذا العنوان وهذه الصفة ، وذلك لأمرين :

أولهما : أن هذا اليوم لم يتفق على أنه يوم ميلاده صلى الله عليه وسلم ، فقد قيل إنه ولد يوم التاسع من شهر ربيع الأول وقيل غير ذلك .
وثانيهما :  أن هذا اليوم قد يصادف يوما يكره إفراده بالصيام كيوم الجمعة .. فقد صح في البخاري ومسلم النهى عنه بقوله صلى الله عليه وسلم" " لا يصومن أحدكم يوم الجمعة، إلا أن يصوم يوما قبله أو يوما بعده ".
هذا بخصوص صوم يوم الميلاد النبوى فى كل عام ..

* أما صيام يوم الاثنين من كل أسبوع فكان يحرص عليه النبى صلى الله عليه وسلم، لأمرين ..
أولهما : أنه قال إن الأعمال تعرض على الله فيه وفى يوم الخميس ، وهو يحب أن يعرض عمله وهو صائم ، كما رواه الترمذى وحسَّنه ..
وثانيهما : أنه هو اليوم الذى ولد فيه وبعث فيه كما صح فى رواية مسلم. فكان يصومه أيضا شكرا لله على نعمة الولادة والرسالة.

* فمن أراد أن يشكر الله على نعمة ولادة النبي صلى الله عليه وسلم ورسالته فليشكره بأية طاعة تكون ، بصلاة أو صدقة أو صيام ونحوها ، وليس لذلك يوم معين في السنة ، وإن كان يوم الاثنين من كل أسبوع أفضل ، للاتباع على الأقل ..

* فالخلاصة أن يوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول ليس فيه عبادة خاصة بهذه المناسبة ، وليس للصوم فيه فضل على الصوم فيٍ أي يوم آخر ، والعبادة أساسها الاتباع ، وحبُّ الرسول صلى الله عليه وسلم يكون باتباع ما جاء به كما قال فيما رواه البخارى ومسلم " من رغب عن سنتى فليس منى " وفيما رواه أبو يعلى بإسناد حسن " من أحبنى فليستن بسنتى" ..
فتاوى دار الإفتاء المصرية ج9 ص289 الشيخ عطية صقر ..

******************************

..:: ليلة القدر أم المولد النبوي ؟ ::..

# س3 : أيهما أفضل ، ليلة القدر أم ليلة المولد النبوى؟

* الجواب :

 تحدثت كتب السيرة في بيان هذه الأفضلية ، ورجح الكثيرون أن ليلة المولد أفضل ، لأنها السابقة على ليلة القدر وهى الأصل ، وأن ليلة القدر شرفت بنزول القرآن والملائكة ، وليلة المولد شرفت بظهور محمد صلى الله عليه وسلم وهو أفضل من الملائكة ، والقرآن نزل عليه بعد ميلاده ، وبغير ذلك من وجوه التفضيل ..
ولكنى أرى أن الجدل في مثل هذه الأمور لا ينبغي إلا إذا كان من ورائه خير للمتجادلين فيه ..

* وبناء على هذا أقول : إن ليلة المولد وليلة القدر باعتبار أن البعثة كانت فيها كلتاهما نعمة من الله كان الرسول صلى الله عليه وسلم يشكر ربه عليهما بصيام يوم الاثنين من كل أسبوع ، كما رواه مسلم .

* ولم تشرع لنا عبادة بمناسبة المولد النبوي في حين شرع لنا قيام ليلة القدر ، فهي لنا فضل وبركة من هذه الوجهة ، وإن كان مولده صلى الله عليه وسلم نعمة على العالم كله بمقتضى رسالته التي قال الله فيها: ( وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين ) الأنبياء: 107
فتاوى دار الإفتاء المصرية ج10 ص189

****************************
(5)
:: القسم الخامس ::
..:: مناقشة بعض أدلة المبيحين ؟ ::..
*****************

..:: مناقشة وتعليق على الدليل الخاص برؤيا العباس لأبي لهب !! ::..

ذكر المبيحون للمولد دليلا على مشروعيته .. بالإستدلال بحديث مرسل "أي قاله تابعي وليس النبي" .. وقد ذُكر ذلك في البخاري ومسلم .. حيث قال الصحابي " عروة بن الزبير بن العوام ثُوَيْبَةُ مَوْلَاةٌ لِأَبِي لَهَبٍ , كَانَ أَبُو لَهَبٍ أَعْتَقَهَا , فَأَرْضَعَتْ النَّبِيَّ - صلى الله عليه وسلم - فَلَمَّا مَاتَ أَبُو لَهَبٍ , أُرِيَهُ بَعْضُ أَهْلِهِ بِشَرِّ حِيبَةٍ , فَقَالَ لَهُ: مَاذَا لَقِيتَ ؟ , قَالَ أَبُو لَهَبٍ: لَمْ أَلْقَ بَعْدَكُمْ , غَيْرَ أَنِّي سُقِيتُ بِعَتَاقَتِي ثُوَيْبَةَصحيح البخاري.

- ومعنى (شر حِيبة) : أي شر حال وخيبة .



* وهذا الحديث بالرغم من صحة سنده ( والبعض ضعفه ) وأنه تم ذكره في البخاري ومسلم وغيرهما .. إلا أنه لا يستدل به كحجة في الأحكام الشرعية .. فضلا عن أن الكافر لا ينفعه عمله بعد الموت إلا ما خص عليه الدليل .. مثلما حدث لأبو طالب .. كرامة من الله للنبي لدفاعه عن النبي .. !!


* وقبل الخوض فيما قاله العلماء : أذكر لكم بعض معاني الحديث :


* شرح : ( وَذكر السُّهيْلي أَن الْعَبَّاس، رَضِي الله تَعَالَى عَنهُ، قَالَ: لما مَاتَ أَبُو لَهب رَأَيْته فِي مَنَامِي بعد حول فِي شَرّ حَال، فَقَالَ: مَا لقِيت بعدكم رَاحَة إلاَّ أَن الْعَذَاب يُخَفف عني كل يَوْم اثْنَيْنِ. قَالَ: وَذَلِكَ أَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم ولد يَوْم الِاثْنَيْنِ وَكَانَت ثويبة بشرت أَبَا لَهب بمولده فَأعْتقهَا.) 
عمدة القاري شرح صحيح البخاري ج20 ص95


* شرح : (أُرِيَهُ) مبنيٌّ للمفعول، أي: رأَى بعضُ أهله أبا لَهَبٍ في المَنام.
(بِشر حِيْبة) بكسر الحاء المهملة، وسُكون الياء، وبموحَّدةٍ، أي: على أَسوأ حالَةٍ، يقال: باتَ الرجُل بحِيْبَة سُوءٍ، أي: بحالة رديةٍ.
(في هذه) إشارةٌ إلى النُّقرة التي بين الإبهام والسَّبَّابة.
(بعتاقتي) بفتح المهملة، أي: إِعتَاقي.
اللامع الصبيح بشرح الجامع الصحيح ج13 ص205


* شرح : (أرُيه بعضُ أهله): قال السهيلي: الرائي هو العباس - رضي الله عنه
(غير أني سقيت في هذه): قيل: هي إشارة إلى نقرة إبهامه ؛ كأنه يقلِّل ما نالَه من الماء.
مصابيح الجامع ج9 ص22


* شرح : ( وقال القرطبي في "مُفهمه": سقي نطفة من ماء في جهنم بسبب ذلك ، قال: وذلك أنه جاء في "الصحيح": أنه رؤي في المنام فقيل له: ما فعل بك ؟ فقال: سقيت في مثل هذِه . وأشار إلى ظفر إبهامه )
التوضيح لشرح الجامع الصحيح ج24 ص283


* شرح : ( وَحَاصِل الْمَعْنى إِشَارَة إِلَى حقارة مَا سقى من المَاء، وَقَالَ الْقُرْطُبِيّ: سُقِي نقطة من مَاء فِي جَهَنَّم بِسَبَب ذَلِك )
عمدة القاري شرح صحيح البخاري ج20 ص94


* شرح : (بعتاقتي): بفتح العين، قيل: هذا خاص به إكرامًا للنبي - صلى الله عليه وسلم -، كما خفف عن أبي طالب بسببه، وقيل: لا مانع من تخفيف العذاب عن كل كافر عمل خيرًا.
التوشيح شرح الجامع الصحيح ج7 ص3223


# س1 : ماذا قال العلماء في حجية الإحتجاج بهذا الحديث المرسل السابق ذكره ؟ :

* ( وَيُقَال: إِن قَول عُرْوَة لما مَاتَ أَبُو لَهب : أريه بعض أَهله إِلَى آخِره ..
خبر مُرْسل أرْسلهُ عُرْوَة وَلم يذكر من حَدثهُ بِهِ .. ؟
وعَلى تَقْدِير أَن يكون مَوْصُولا فَالَّذِي فِي الْخَبَر رُؤْيا مَنَام فَلَا حجَّة فِيهِ ..
وَلَعَلَّ الَّذِي رَآهَا لم يكن إِذْ ذَاك أسلم بعد ، فَلَا يحْتَج بِهِ .
وَأجِيب ثَانِيًا : على تَقْدِير الْقبُول ، يحْتَمل أَن يكون مَا يتَعَلَّق بِالنَّبِيِّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم مَخْصُوصًا من ذَلِك بِدَلِيل قصَّة أبي طَالب حَيْثُ خفف عَنهُ . فَنقل من الغمرات إِلَى الضحضاح ..
وَقَالَ الْقُرْطُبِيّ : هَذَا التَّخْفِيف خَاص بِهَذَا وبمن ورد النَّص فِيهِ ، وَالله أعلم )
عمدة القاري شرح صحيح البخاري ج20 ص95


* ( والخبر مرسل أرسله عروة ولم يذكر من حدّثه به ..
وعلى تقدير أن يكون موصولًا فلا يحتج به إذ هو رؤيا منام لا يثبت به حكم شرعي ..
لكن يحتمل أن يكون ما يتعلق بالنبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- مخصوصًا من ذلك بدليل التخفيف عن أبي طالب المروي في الصحيح والله أعلم.)
إرشاد الساري لشرح صحيح البخاري ج8 ص32

# س2 : هل ينفع الكافر أن ينتفع بأعماله الصالحة في الآخرة ؟
انقسم العلماء لفريقين :
1- الفريق الأول : قال بالنفع .. وهذه حجتهم :

* ( قال البيهقي : ما ورَدَ في بُطْلان خيرات الكفَّار معناه: أنَّه لا يمكن لهم التخلُّص من النار، وإدْخال الجنَّة، لكن يُخفَّف عنهم عذابُهم الذي يَستَوجبُونه على خَبائثَ ارتكبُوها -سِوى الكُفر- بما عَمِل من الخَيْرات.)
اللامع الصبيح بشرح الجامع الصحيح ج13 ص205

* وقال بن الملقن : ( وفيه من الفقه ( أي الحديث ) : أن الكافر قد يعطى عوضًا عن أعماله التي يكون مثلها قربة لأهل الإيمان بالله كما في حق أبي طالب وقد سلف ( حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ - رضى الله عنه - قَالَ لِلنَّبِيِّ - صلى الله عليه وسلم -: َمَا أَغْنَيْتَ عَنْ عَمِّكَ فَإِنَّهُ كَانَ يَحُوطُكَ وَيَغْضَبُ لَكَ؟ قَال: « هُوَ فِي ضَحْضَاحٍ مِنْ نَارٍ، وَلَوْلاَ أَنَا لَكَانَ فِى الدَّرَكِ الأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ ») صحيح البخاري..
غير أن التخفيف عن أبي لهب أقل من التخفيف عن أبي طالب ؛ لأن أبا لهب كان مؤذيًا لرسول الله- صلى الله عليه وسلم -، فلم يحق له التخفيف بعتق ثويبة إلا بمقدار ما تحمل النقرة التي تحت إبهامه من الماء، وخفف عن أبي طالب أكثر من ذلك؛ لنصرته لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - وحياطته له ، وقيل: إنه من تفضل عليه .
قال ابن بطال : وصح قول من تأول في معنى الحديث الذي جاء عن الله تعالى أن رحمته سبقت غضبه لا تقطع عن أهل النار المخلدين، إذ في قدرته أن يخلق لهم عذابًا يكون عذاب النار لأهلها رحمة وتخفيفًا ..)
التوضيح شرح الجامع الصحيح ج24 ص286 .. وقد ذكرت حديث أبو طالب بنصه ولم يذكره المؤلف بل أشار إليه ..

2- الفريق الثاني : (وهو الأصوب من وجهة نظري )

* قال بن الملقن : ( ومذهب المحققين أن الكافر لا يخفف عنه العذاب بسبب حسناته في الدنيا، بل يوسع عليه بها في دنياه ، وهذا التخفيف خاص بهذا وبمن ورد النص فيه أيضًا .)
التوضيح شرح الجامع الصحيح ج24 ص283


* ( وَقَالَ القَاضِي عِيَاض : انْعَقَد الْإِجْمَاع على أَن الْكفَّار لَا تنفعهم أَعْمَالهم وَلَا يثابون عَلَيْهَا بنعيم وَلَا تَخْفيف عَذَاب، وَلَكِن بَعضهم أَشد عذَابا بِحَسب جرائمهم .
وَقَالَ الْكرْمَانِي : لَا ينفع الْكَافِر الْعَمَل الصَّالح . إِذْ الرُّؤْيَا لَيست بِدَلِيل، وَعلي تَقْدِير التَّسْلِيم يحْتَمل أَن يكون الْعَمَل الصَّالح وَالْخَيْر الَّذِي يتَعَلَّق لرَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم مَخْصُوصًا، كَمَا أَن أَبَا طَالب أَيْضا ينْتَفع بتَخْفِيف الْعَذَاب. )
عمدة القاري شرح صحيح البخاري ج20 ص95


* ( فإن قيل : فيه دليلٌ على أنَّ الكافر ينفعُه العمَلُ الصَّالح، وقد قال تعالى: ( فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُورًا )  الفرقان: 23 .
قيل : الرُّؤْيا ليسَتْ بدليلٍ ، أو أن ذلك الخَيْر بسبَب الرسول - صلى الله عليه وسلم - لا بسَبَب عمَلِ أبي لَهَبٍ ، كما انتفَع أبو طالِبٍ بتخفيف العذاب ) .
اللامع الصبيح بشرح الجامع الصحيح ج13 ص205


* ( واستدلّ بهذا على أن الكافر قد ينفعه العمل الصالح في الآخرة وهو مردود بظاهر قوله: { وقدمنا إلى ما عملوا من عمل فجعلناه هباءً منثورًا }  الفرقان: 23 - لا سيما والخبر مرسل أرسله عروة ولم يذكر من حدّثه به ..
وعلى تقدير أن يكون موصولًا فلا يحتج به إذ هو رؤيا منام لا يثبت به حكم شرعي ..
لكن يحتمل أن يكون ما يتعلق بالنبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- مخصوصًا من ذلك بدليل التخفيف عن أبي طالب المروي في الصحيح والله أعلم.
إرشاد الساري لشرح صحيح البخاري ج8 ص32



* ورأيي الخاص .. هو أن يتم ذكر الحديث من باب الخصائص النبوية واللطائف الخاصة به صلى الله عليه وسلم .. ولكن لا نقول أن من سيحتفل بالمولد النبوي سيخفف عنه عذاب .. لأن هذا يحتاج لدليل ونص .. وهذا أمر غير موجود .. بل الدليل على أن محبة الله وغفرانه تأتي باتباع الرسول وليس بالإحتفال به في يوم محدد بذاته .. يقول تعالى : ( قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ) آل عمران31 ..!!


* وما يتم ذكره في بعض كتب التصوف من قصص مبنية على بعض الرُّؤيات .. فهذا أمر خاص بمن رأى وأمره إلى الله .. وليس شرعا يعتد به .. وإذا رويت هذه الرؤى فهي على سبيل اللطائف والكرامات الخاصة بالذي رأها .. وليس شرعا يُحتج به كما يفعل البعض في كتبهم .. وهذا يعتبر تدليس على الناس في دينهم بما ليس فيه وتحريض للعقول على الإعتقاد بأن هذا شرعا يُعتقد فيه ..!!

* الخلاصة : هو أن الحديث لا يصلح ليكون حجة شرعية .. ولكن .. العلماء الذي أنكروا انتفاع الكافر بعمله الصالح في الآخرة .. لم يمنعوا أيضا أن يكون هناك انتفاع خاص لأبو لهب من باب أن هذا خصوصية للنبي أو كرامة له .. كما حدث مع عمه أبو طالب في تخفيف العذاب عنه .. !!

* وإن كنت أظن ( عن رأيي ) أنه لا انتفاع لأبو لهب بسبب فرحته بمولد النبي .. حتى ولو قلنا من باب أنها خصوصية النبي صلى الله عليه وسلم .. لأن فعله مع النبي كان من باب الفرح بابن أخيه .. وليس من باب كونه رسول الله !! .. بخلاف أبو طالب الذي كان يدافع عن النبي حال رسالته وبعثته .. فكان مستحق لهذا التخفيف .. وكان لهذا ما يبرره ..!!
وعموما رحمة الله واسعة .. وكرامته لحبيبه لا تنقطع .. !!
والله أعلم .


**************************************
(6)
:: القسم السادس ::
..:: أسباب إباحة المولد النبوي ( رأي صاحب الموضوع ) ::..
( شرعا وعقلا )
**********************

..:: الأسباب التي جعلتني اتفق مع المبيحين للمولد النبوي ::..

* بالرغم من وجود القاعدة الفقهية  : " لا يُنكَرُ المختَلَفُ فيه، وإنما يُنكَر المُجْمَعُ عليه " .. كما قال بدر الدين الزركشي رحمه الله تعالى: "الإنكار من المنكر إنما يكون فيما اجتمع عليه، فأما المختلف فيه فلا إنكار فيه ." المنثور في القواعد 2/140 ، وكما قال الإمام السيوطي رحمه الله تعالى: " لا ينكر المختلف فيه ، وإنما ينكر المجمع عليهالأشباه والنظائر للسيوطي ص:158.
. إلا أن البعض يريد إكراه البعض الآخر على فكره هو ومذهبه هو .. وهذا لا ينبغي وما يكون .. يقول الموفق ابن قدامة المقدسي : ( لا ينبغي لأحد أن ينكر على غيره العمل بمذهبه ؛فإنه لا إنكار على المجتهدات ) كما في الآداب الشرعية ، لابن مفلح الحنبلي 1/186

* ولكن المتمسلف .. إذا لم يتبع الآخر فكره هو فقط دون غيره ( الذي قد يحتمل صوابا و خطأ ) .. فهو إذن ملعون وبدعي وفاسق ووصل الأمر في هذه المسألة بقيام المتمسلف بجعل حفاظ الأمة السابق ذكرهم جماعة ضلالية ومن أهل النار ..!! لأنهم أباحوا المولد النبوي .. !!

* وهذا الإكراه يُسمى خيانة أمانة علمية .. وقد شرحنا ذلك سابقا بما لا حاجة لإعادته .. ويكفي تذكيرهم بقوله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَخُونُواْ اللّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُواْ أَمَانَاتِكُمْ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ ) الأنفال27 ..!!

* عن رأيي الشخصي .. لا مانع من الإحتفال بالمولد النبوي .. ليس لكونه عيدا .. ولكن كونه يوم نعتز فيه بميلاد نبينا ورسولنا الذي أضاء الوجود بنور الهداية الربانية والمنهج الإلهي ..  طالما هذا الإحتفال لم يخرج عن طاعة الله والتقرب إليه ..  !!

# وعندي أدلتي الشرعية في ذلك من القرآن والسنة والعقل #


* ففي القرآن :


1- يقول تعالى : ( وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآيَاتِنَا أَنْ أَخْرِجْ قَوْمَكَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللّهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ ) إبراهيم5 ..

* وقال الفخر الرازي : ( وَاعْلَمْ أَنَّ أَيَّامَ اللَّهِ فِي حَقِّ مُوسَى عَلَيْهِ السَّلَامُ مِنْهَا مَا كَانَ أَيَّامَ الْمِحْنَةِ وَالْبَلَاءِ وَهِيَ الْأَيَّامُ الَّتِي كَانَتْ بَنُو إِسْرَائِيلَ فِيهَا تَحْتَ قَهْرِ فِرْعَوْنَ وَمِنْهَا مَا كَانَ أَيَّامَ الرَّاحَةِ وَالنَّعْمَاءِ مِثْلَ إِنْزَالِ الْمَنِّ وَالسَّلْوَى وَانْفِلَاقِ الْبَحْرِ وَتَظْلِيلِ الْغَمَامِ.)
تفسير مفاتيح الغيب ج19 ص65


* قال الإمام الألوسي : (وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللَّهِ أي بنعمائه وبلائه كما روي عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما، واختاره الطبري لأنه الأنسب بالمقام والأوفق )
تفسير روح المعاني ج7 ص178


* فإذا فهمت ما سبق .. فقد علمت أن الإهتمام بالأيام هو من إرادة الله وأمره .. ليتذكر العباد نعم الله عليهم وكذلك قدرته في البلاء بما سبق من الأمم ..
وهل هناك مانع من أن نهتم بمولد النبي .. أليس هذا من أيام الله التي يجب أن نشكر الله عليها .. بأنه أوجد لنا نبينا وهادينا وشفيعنا صلى الله عليه وسلم .. أم أن هذا وقف على اليهود فقط .. ومن يقل بذلك فهو مخطأ لأن النبي شارك في صيام يوم عاشوراء .. وكان هذا يوم صيام لليهود يحتفلون به لأن الله أنجى فيه موسى ومن معه وأغرق فرعون .. !!


2- إن الله قد أكرم يوم ميلاد سيدنا يحيى وعيسى عليهما السلام .. ( وَسَلَامٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ وَيَوْمَ يَمُوتُ وَيَوْمَ يُبْعَثُ حَيًّا ) مريم 15 ، ( وَالسَّلَامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدْتُ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا ) مريم33 .. والمقصود بهذه المناسبات الثلاثة .. يوم المولد بالعصمة من الشيطان ، ويم الموت من عذاب القبر ، ويوم البعث بالأمان من عذاب النار ..

* والشاهد في الأمر .. أن الله سبحانه خصص هذه الأيام بإظهار كرامة لهؤلاء الأنبياء .. وأهتم بذكر هذه الأيام لأظهار مكانة هؤلاء الأنبياء .. أفلا يحق لنا أن نظهر اهتمامنا بالنبي نحن أيضا بيوم مولده .. كما اهتم القرآن بمولد هؤلاء الأنبياء ..!!
فما المانع لذلك ..!!

* ولم يذكر القرآن بالسلام على النبي في القرآن كما حال عيسى ويحيى عليهما السلام .. لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان خلقه القرآن .. ومن كان خلقه القرآن فهو في سلام كامل مع الله .. وحضور دائم في حضرة الحق سبحانه بدليل ما رواه البخاري ( إني لستُ مثلَكم ، إني أَبِيتُ يُطعِمُني ربي ويَسقيني ) .. فانتبه لمكانة النبي صلى الله عليه وسلم ..!
* ففرق بين من يتجلى عليه الحق في بعض الأوقات .. وبين من يتجلى عليه الحق في كامل الأوقات ..!!


* كما أن الله جعل السلام عليه من تمام الصلاة كما في التشهد حيث نقول " السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته " .. بل وجعلها ذكرا لنرتقي به إلى الله بالتسليم على النبي والصلاة عليه ، بل وجعله أصلا في صلاة الجنازة حتى تكون وسيلة ورحمة للميت .. فأي كرامة إلهية هذه التي أكرم بها النبي صلى الله عليه وسلم وأكرمنا بها بسببه صلى الله عليه وسلم ..!!


3-  يقول تعالى : ( إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً ) الأحزاب56 .. فلا عجب وغرابه إن صليت على النبي وسلمت عليه كثيرا في هذا اليوم .. من باب المحبة للنبي وعملا بأوامر الله ( صلوا – سلموا ) .. وسواء تم تسميته مولد النبي أو حب النبي أو كرامة النبي .. فلا أبالي بالمسميات .. بل بالأفعال الموجبة لرضا الله وتستوجب حب النبي ..!!


# أما عن الأحاديث المشيرة لذلك :


1- أن أول من فعل ذلك هو النبي صلى الله عليه وسلم كما جاء في الحديث .. ( وسُئل - النبى صلى الله عليه وسلم - عن صوم يوم الاثنين فقال " ذاك يوم ولدت فيه ، ويوم بعثت أو أُنزل علىَّ فيه صحيح مسلم .. فكان احتفال النبي هو تقديم طاعة لله على نعمة الإجاد ونعمة الرسالة .. ونحن نصوم هذا اليوم اتباع للنبي وليس للمولد النبوي ..!!


2- أن الأيام التي تدل على فضل الله .. لا مانع من التذكير بها والإعتراف بنعمة الله علينا .. كما ذكرنا سابقا في قوله تعالى (وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللّهِ) إبراهيم5 - ..، ولكن أيضا هذا ما حدث مع النبي .. ودليل ذلك ما جاء في الحديث : ( قَدِمَ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم المدينةَ ، فرأَى اليهودَ تصومُ يومَ عاشوراءَ ، فقال : ( ما هذا ) . قالوا : هذا يومٌ صالحٌ، هذا يومَ نجَّى اللهُ بني إسرائيلَ من عدُوِّهم، فصامه موسى . قال : ( فأنا أحقُّ بموسى منكم ) . فصامه وأمَر بصيامِه . ) صحيح البخاري .. وفي رواية ( أنتم أحَقُّ بموسى منهم ، فصوموا صحيح البخاري.
فلو كان فعل اليهود أمرٌ منكر لأنكره النبي صلى الله عليه وسلم ..!!

* بل أن الحديث فيه دلالة على عبادة الصوم لله في الأيام التي أنعم الله بها على عباده من باب الشكر لله .. ولذلك قال النبي لصحابته ( أنتم أحَقُّ بموسى منهم ، فصوموا ) ..
وليس هناك مانع أن ننظر بعين الإهتمام للمولد النبوي كونه نعمة من الله تستوجب الشكر لله .. ويكون له يوما نتعبد فيه إلى الله .. دليل على شكرنا لله تعالى ..!! أم أن هذا لا يجوز إلا لليهود فقط .. ؟!!
وما معنى قول النبي ( أنتم أحَقُّ بموسى منهم ، فصوموا ) .. إلا وجوب الشكر لله على نعمه وإفضاله ..!!
كذلك الحال .. فمولد النبي كان من نعم الله وأفضاله .. فلولاه صلى الله عليه وسلم .. ما كنا مسلمين ..!!
وراجع ما ذكرته لك عن الحافظ بن حجر في فتواه عن المولد .. التي نقلها السيوطي رحمهما الله ..


3- أن النبي احتفل واهتم بمولده بأن صنع عقيقة عن نفسه بعد نزول الرسالة عليه .. والعقيقة هي اعتراف بمنة الله ونعمته على عطاءه .. أليس هذا دليل على احتفاله بعيد مولده ؟!! بدليل الحديث)  أن النبي صلى الله عليه وسلم عق عن نفسه بعد النبوة ) .. وهذا ما استدل به السيوطي رحمه الله .. وراجع فتواه التي ذكرناها سابقا .. والحديث رواه الطبراني في الأوسط وهو حديث مختلف على تحسينه وضعفه بسبب أحد الرواة وهو (عبد الله بن المثنى) .. وقال الهيثمي في المجمع: ورجال الطبراني رجال الصحيح خلا الهيثم بن جميل وهو ثقة.. والحديث قواه عبد الحق الأشبيلي في الأحكام .. وحسنه الألباني في الصحيحة برقم2726 ورد على كلام الحافظ بن حجر .. وغالب تحقيق أهل الحديث على رواية البزار التي فيها (عبد الله بن المحرر) وهو ضعيف جدا ولذلك انكروا هذه الرواية .. ولذلك من تجدهم يتنكروا رواية العق عن نفسه .. فهم يقصدون أي روايات غير رواية الطبراني.. والله أعلم .



# من الأدلة العقلية والموصولة بالشرع أيضا :


1- يقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( من صُنع إليه معروفٌ فقال لفاعلِه جزاك اللهُ خيرًا فقد أبلغ في الثَّناءِصحيح الترمذي .. أفلا يكون لنا أن نتأدب معه صلى الله عليه وسلم ونرجو له من الله الخير ونظهر له الخير منا في محبته ولو بمظهر الإحتفال والفرح بمولده الشريف ..!!


2- يقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( من لم يشكرِ القليلَ لم يشكرِ الكثيرَ ، و من لم يشكرِ الناسَ ، لم يشكرِ اللهَ ، و التحدُّثُ بنعمةِ اللهِ شكرٌ ، وتركُها كفرٌ رواه عبد الله بن أحمد في زوائد المسند .. وذكره الألباني في صحيح الترغيب وقال اسناده حسن .

- ونحن نفعل الاحتفال ونهتم بالمولد النبوي من باب الشكر لله على نعمته المتمثلة في رسول الله ونتحدث بها .. وفي ذات الوقت نشكر النبي بكثرة الصلاة والسلام عليه .. ونتذكر سيرته الشريفة .. فأي خطيئة في ذلك ؟!!


3- ما المانع أن أجتهد في هذا اليوم بالعمل الصالح اعترافا بفضل الله علينا وشكرا لنعمته التي أرسلها إلينا .. وهذا هو كان فعل النبي مع الله !!


** واختم هذه الجزئية بكلام لطيف أنقله لكم من كتاب " سر الأسرار في مولد المختار " :


( إن الفرح بمولده صلى الله عليه وسلم إن كان في ظاهره يُنسب إليه ويُعد فرحا بمولد صلى الله عليه وسلم .. لكنه في الحقيقة يعد فرحا بنعمة الله تعالى وفضله .. ، والفرح بالنعمة فرح بالمنعم .. فهو صلى الله عليه وسلم نعمة الله ، وهدية الله ، وعطاء الله الذي ساقه إلى عباده كما قال تعالى ( لَقَدْ مَنَّ اللّهُ عَلَى الْمُؤمِنِينَ ) آل عمران164- .. والمنة هي الهدية ، والهدية تكون على قدر مهديها ، والهدية للمحبين ، والعطية للمحتاجين ، ونبينا صلى الله عليه وسلم هو الهدية التي كانت من الله لمن أحبه من عباده .. فلأجله صلى الله عليه وسلمكرمنا الله على سائر الأمم فقال تعالى : ( كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ ) ال عمران110 – ووصفنا بالمحبة لذاته فقال تعالى : ( وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَشَدُّ حُبّاً لِّلّهِ ) البقرة165- وجعلنا خير الخلائق حيث أقامنا في مقام الشهادة على العباد فقال تعالى : ( وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً لِّتَكُونُواْ شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدا ) البقرة148- .. والفرح بفضل الله وبنعمه واجب على كل مسلم ومؤمن أقر بدعوته وآمن به لقوله تعالى ( قُلْ بِفَضْلِ اللّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُواْ هُوَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ ) يونس58 . )
من كتاب " سر الأسرار في مولد المختار " – محمود علي الرفاعي - ص88-89


************************************
(7)
:: القسم السابع ::
..:: مناقشة الإمام السيوطي في مسألة عدم الإحتفال بوفاة الرسول ::..
********************
..:: هل يجوز الإهتمام بوفاة النبي ؟ ::..

ولماذا لا نحتفل ونهتَمَّ بكلِّيَة النبي ؟


* قلت صاحب الموضوع ( وجهة نظر ) :
يوم وفاة النبي هو يوم مولده كما قال البعض .. وهناك من اختلف في ذلك .. ولكن كلاهما في شهر ربيع الأول .. فطالما هذا الشهر يجمع البداية والنهاية فلماذا لا نجعله شهر نهتم فيه بالنبي بصورة كاملة ؟


* "إشارة لطيفة " : هذه إشارة لطيفة انتبهت إليها .. وهي أن المولد والوفاة في شهر واحد .. إشارة على التحقيق الكامل بحياة النبي من يوم مولده ليوم وفاته .. بإعادة مراجعة كل ما يتعلق من سيرة النبي طوال هذا الشهر .. من مبدأها إلى منتهاها وما يحدث بعداها من كرامة للنبي في القبر وفي الآخرة .. حتى تحيا القلوب بمحبته وترتقي النفوس بسيرته وسنته .. بل والحث على الإكثار من الصلاة على النبي اعترافا منا له ووفاء له وأيضا عملا بأمر الله في ذلك كما أوصانا ربنا ( صلوا – سلموا ) ..

* فكما أن شهر رمضان تجديد للعهد مع الله بالإتصال معه سبحانه بكثرة الطاعات .. فشهر ربيع الأول يكون تجديد لإعادة معرفة من هو النبي صلى الله عليه وسلم من المولد حتى الوقوف بين يدي الله ..
والله أعلم


* أعود فأقول :

لماذا نهتم بالمولد فقط أو بالوفاة فقط أو بحياته فقط .. ؟ لماذا لا نحتفل بكلية النبي .. أي بكل ما يتعلق بالنبي ؟

نهتم بكل حياته الشريفة باتباعه صلى الله عليه وسلم في أحوال حياته قدر المستطاع .. واعتز كذلك بيوم وفاته وبأيام حياته ..  فابتهج بكلية النبي صلى الله عليه وسلم من مولده لبعثته لوفاته ليوم الحساب .. فهو كله بركة وخير .. بل ومن قبل مولده كان الأنبياء يبشرون به ويرجون لو كانوا من أمته كما حدث لسيدنا موسى عليه السلام .. فهذا كلها أمور نبتهج بها ونسعد بها ونفتخر بها فكلها أيام كرامة طالما نتبع فيها النبي ونفعل أفعاله ..


* فإذا كان الله قد جعل من نبيه رحمة للعالمين .. فلماذ اغتم بوفاته وأفرح بميلاده فقط ؟ !! .. أليس هو قد بلغ الرسالة كاملة على الوجه الأكمل . فلماذا أحزن عليه ؟!! 
نعم أحزن لفراقه .. ولكن افرح لكونه انتقل لمكانة شريفة أعلى ..!!

* لماذا ننظر للوفاة من حيث الحزن والفراق ولا ننظر إلى النبي من حيث مكانته التي انتقل إليها فنبتهج ونسعد بذلك .. ولماذا لا ننظر إلى كرامة النبي علينا باستغفاره لأمته إن وجد منهم خطأ .. لماذا لا نعلم أولادنا أن مولده كان كرامه وسيرته كرامة ووفاته ترتب عليها كرامة ويوم الحساب ستكون له كرامة الكرامات وهي الشفاعة العظمى ..!!


* فإذا كان الله يصلي وملائكته على النبي في كل وقت .. أليس في هذا كرامة وحدها لأسعد بأن الملأ الأعلى يحتفل بالنبي في كل لحظة .. بالصلاة عليه .. حيا كان أو ميتا .. !!

***************************************

..:: مناقشة رد الإمام السيوطي على الفاكهاني ::..


* وقد قال الشيخ تاج الدين الفاكهاني معترضا على من أباحوا المولد النبوي .. وقال ما نصه : " مع أن الشهر الذي ولد فيه صلى الله عليه وسلم وهو ربيع الأول هو بعينه الشهر الذي توفي فيه، فليس الفرح فيه بأولى من الحزن فيه..؟"

* وقد أجابه الإمام السيوطي فقال :
إن ولادته صلى الله عليه وسلم أعظم النعم علينا ، ووفاته أعظم المصائب لنا ، والشريعة حثت على إظهار شكر النعم ، والصبر والسلوان والكتم عند المصائب ، وقد أمر الشرع بالعقيقة عند الولادة ، وهي إظهار شكر وفرح بالمولود ، ولم يأمر عند الموت بذبح ولا غيره ، بل نهى عن النياحة وإظهار الجزع ، فدلت قواعد الشريعة على أنه يحسن في هذا الشهر إظهار الفرح بولادته صلى الله عليه وسلم دون إظهار الحزن فيه بوفاته .


* وقد قال ابن رجب في كتاب اللطائف في ذم الرافضة حيث اتخذوا يوم عاشوراء مأتما لأجل قتل الحسين : لم يأمر الله ولا رسوله باتخاذ أيام مصائب الأنبياء وموﺗﻬم مأتما فكيف ممن هو دوﻧﻬم .!
راجع رسالة ( حسن المقصد في بيان المولد – للسيوطي )


* مناقشة وتعليق على كلام  الإمام السيوطي رحمه الله :

ما قاله الإمام السيوطي هو صواب قطعا .. ولكن هذا في حق العوام .. وليس في حق النبي .. لماذا ؟
لأننا لن نجتمع لنلطم الخدود على فراق النبي ..!! بل نجتمع للإهتمام بكل ما يتعلق بالنبي .. سواء مولده أو وفاته أو حياته أو مبعثه ..

* وسوف أشرح لكم المقصد من الكلام ..

فيوم ميلاد النبي هو يوم نور وبركة وخير على البشرية جميعا .. وحياة النبي كلها هداية ورحمة للبشرية .. ووفاة النبي أتبعها كرامة إلهية لأمته .. بدليل ما جاء في الحديث ( حياتي خيرٌ لكم وموتي خيرٌ لكم تُعرَضُ عليَّ أعمالُكم فما كان من حسَنٍ حمَدتُ اللهَ عليه وما كان من سيِّءٍ استغفرتُ اللهَ لكم رواه البزار . وأشار لصحته الهيثمي وشيخه العراقي والسيوطي .. وضعفه من المتأخرين الألباني وقد جانبه الصواب في تضعيفه .. لأن له شواهد صحيحة مرسلة تقويه .. وهو بنفسه قال بصحتها .. فكيف يكون الحديث ضعيف .. !!

- وجاء عن طريق أبي بكر بن عبد الله المزني عن النبي قال : (حياتي خيرٌ لكم وموتي خيرٌ لكم تُعرَضُ عليَّ أعمالُكم فما كان من حسَنٍ حمَدتُ اللهَ عليه وما كان من سيِّءٍ استغفرتُ اللهَ لكم) رواه اسماعيل القاضي .. وقال الألباني في تحقيق فضل الصلاة : إسناده مرسل صحيح .. وذكر له طريق آخر وقال : هذه طريق أخرى إلى أبي بكر بن عبد الله وهي جيدة رجالها رجال مسلم ..

 


* قال الإمام الصنعاني رحمه الله (المتوفى: 1182هـ):

- في شرح معنى (حياتي خير لكم تحدثون)  :

- أي توقعون أحداثًا في الأمور توجب لكم عقوبات شرعية وآثاماً أو تحدثون أموراً من أسباب توجب أحكامًا شرعية فيها نجاتكم عن الآثام وإبانة لكم عن كيفية الأحكام وهو المراد بقوله: (ويحدث لكم) مبني للمجهول أي يحدث الله تعالى لكم بواسطته توبة تكفر الذنوب وأحكاما تبين لكم ما تأتونه وما تذرونه .

التنوير شرح الجامع الصغير ج5 ص393

* قلت (خالد صاحب الرسالة) :

* وكذلك أقول بأن وفاة النبي كانت إعلانا باكتمال منهج الله لقوله تعالى : (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِيناً) المائدة3 .. لأن النبي ما كان ليتوفاه الله إلا بعد أن يكمل رسالته .. فبوفاته قد علمنا باكتمال المنهج الإلهي يقينا ..

 

* وفي وفاة النبي نجد ألما لنا لفراقه .. ولكن في وفاته أيضا كرامتين لماذا لا نعلمهما لأبنائنا ؟

الأولى : إتمام النعمة الإلهية وإكتمال المنهج الإلهي ..

الثانية : أن موت النبي ما هو إلا انتقال لحياة أخرى لازال يصاحبنا فيها بالدعاء لنا والاستغفار ..


* فأرجو أن يكون الإهتمام بالنبي دائما أبدا .. كما أن الله وملائكته يهتمون بالنبي ويصلون عليه دائما أبدا .. بدليل ( إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً ) الأحزاب56
وفي شهر ربيع الأول أرجو أن يكون الإهتمام بالنبي طوال الشهر حتى نتعرف على نبينا صلى الله عليه وسلم ..


* فإذا كان مولد النبي يذكرنا برحمة الله ونعمته علينا بإرسال رحمته لنا .. فموت النبي يذكرنا بكرامة الله عليه حتى في مماته .. ثم ما يتبع ذلك من كرامة في حياته البرزخية .. ثم ما يُنعم به عليه في الحياة الأخرة .. من الشفاعة والمقام المحمود ..


* أما محبة النبي وإظهارها فهي لا تتوقف على وقت دون وقت .. بل هي صفة إلزامية مرتبطة باتباعه طوال حياة المسلم وذلك لمن أراد محبة الله وغفرانه بدليل قوله تعالى ( قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ) آل عمران31


******************************

..:: الحكمة من مولد النبي في ربيع الأول ؟ ::..


* (فائدة) قال ابن الحاج :
فإن قيل : ما الحكمة في كونه عليه الصلاة والسلام خص مولده الكريم بشهر ربيع الأول ويوم الاثنين، ولم يكن في شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن وفيه ليلة القدر ولا في الأشهر الحرم ولا في ليلة النصف من شعبان ولا في يوم الجمعة وليلتها.

* فالجواب من أربعة أوجه :

الأول: ما ورد في الحديث من أن الله خلق الشجر يوم الاثنين، وفي ذلك تنبيه عظيم، وهو أن خلق الأقوات والأرزاق والفواكه والخيرات التي يمتد به بنو آدم ويحيون وتطيب ﺑﻬا نفوسهم .

الثاني: أن في لفظه ربيع إشارة وتفاؤلا حسنًا بالنسبة إلى اشتقاقه، وقد قال أبو عبد الرحمن الصقلي: لكل إنسان من اسمه نصيب .

الثالث: أن فصل الربيع أعدل الفصول وأحسنها، وشريعته أعدل الشرائع وأسمحها .

الرابع: أن الحكيم سبحانه أراد أن يشرف به الزمان الذي ولد فيه، فلو ولد في الأوقات المتقدم ذكرها لكان قد يتوهم أنه يتشرف ﺑﻬا.
راجع رسالة ( حسن المقصد في عمل المولد للإمام السيوطي )

**********************************

..:: خاتمة البحث ::..


* أيها السادة : من قال أن المولد النبوي هو عيد .. فقد صنع بدعة في الدين  .. وهو ليس عيد .. وإنما مجرد يوم اهتمام بهذا اليوم تكريما لنبينا وشكرا لنعمة الله .. ويتم فيه العمل الصالح وما يحبه الله .. وليس ما يفعله بعض من ينتسبون للتصوف وما هم بصوفيه .. فيفعلون في ناديهم المنكر .. وهم يعلمون .. إلا من رحم ربي ..!!


* ومن قال بالإهتمام بهذا اليوم من باب أن له أصل في الدين .. فهو لم يخطأ .. لأن النبي فعل ذلك .. من باب الإعتراف بنعمة الله عليه .. بإيجاده في الوجود .. ولكنه ليس بعيد شرعي مثل عيد الأضحى والفطر ..


* ومن قال بعدم قيام الصحابة بالإهتمام به .. فليس كل فعل مباح أو مستحب قام به الصحابة .. رضي الله عنهم .. وهناك أحاديث ردت اجتهاد الصحابة أنفسهم لمخالفتها صحيح الكتاب والسنة .. فتبقى أقوالهم وافعالهم مجرد محل اجتهاد .. وليس محل عصمة .. ولكن يؤخذ بها عند فقد الدليل لأنهم الأقرب طهارة ونورا في الأخذ عن رسول الله وأنهم خير القرون ..!! وقد شرحت هذا الأمر تحديدا وأثبت اهتمام الصحابة بمولد النبي ولكن باتباع النبي في فعله .. "راجع مناقشة بن تيمية "


* ومن وجهة نظري أيضا أن هذا الإهتمام طالما هو ليس بعيد شرعي .. والجميع يقر بذلك .. فيصبح هذا من الأمور الحسنة طالما يترتب عليها أفعال حسنة وطاعات يرضى بها الشرع .. والتي لا إنكار فيها إلا بدليل من الكتاب والسنة ..!!


* فمن ينكر فعليه بالدليل !! والأصل في الأشياء الإباحة إلا ما جاء به الدليل من الكتاب والسنة .. أنه حرام ..


سلام الله عليكم ورحمته وبركاته ..
تحياتي لكم


والله أعلم 

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات في الإسلام - ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع المدونة إلا بإذن من صاحب المدونة - أ/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي . ولا يحق لأحد النسخ أو الطباعة إلا بإذن من صاحب المدونة الأستاذ / خالد أبوعوف .

هناك 145 تعليقًا:

  1. اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
    اقسم بالله أنك احتفلت بسبدنا محمد نبينا العظيم خير احتفال
    فلم اأقرأ لأحد من قبل هذا الحديث الشيق الصادق فمنذ سنوات ونحن نسمع تراهات بعيده عن ديننا الحنيف ولم يكن فيها انصاف لحبيبى وسبدى محمد النبى الأمى الأمين
    فقد اغفلوا سنته ونشروا البدع والخرافات غفرانك ربنا واليك المصير
    تسلم اياديك استاذنا ومعلمنا/ أ خالد أنار الله بصيرتك وزادك من علمه ووفقك الله أمين يارب العالمين

    ردحذف
  2. بارك الله فيك أستاذى الجليل .. دائما مقالاتك متميزة تحتوى على معلومات جديدة ، و بعد فكرى جديد .. زادك الله علما و رزقك رؤية الحبيب المصطفى يقظة و مناما.. آمين يارب العالمين ..

    (( اللهم صل على سيدنا محمد قدر عزتك لا إله إلا أنت وجلالها ، وقُدُسِ أسماءك وصفاتك وجمالها ، وعظمة ذاتك وكمالها .. وعلى آله وسلم )).
    تحياتى لك 🌷

    ردحذف
  3. يعجز القلم عن الكتابه و اللسان عن التعبير،،
    و لكن القلب يردد مدد يا رسول الله.. مدد يا رسول الله
    ...

    عز الورود.. وطال فيك أوام ..وأرقت وحدي..
    والأنام نيام.. ورد الجميع ومن سناك تزودوا ..
    وطردت عن.. نبع السنى وأقاموا ومنعت حتى أن أحوم..

    وتقطعت نفسي عليك..
    وحاموا قصدوك..وامتدحواو دوني اغلقت أبواب مدحك ..
    فالحروف عقام..أدنوا فأذكرما جنيت فأنثني خجلا..
    تضيق بحملي الأقدام أمن الحضيض أريد لمسا للذرى ..

    جل المقام..
    فلا يطال مقام..وزري يكبلني ويخرسني الأسى ..
    فيموت في طرف..اللسان كلام يممت نحوك يا حبيب الله ..

    في شوق..
    تقض مضاجعي..الآثام أرجوالوصول فليل عمري غابة ..
    أشواكها الأوزار والآلام ..يا من ولدت فأشرقت بربوعنا ..

    نفحات نورك..
    وانجلى الإظلام..أأعود ظمئآنا وغيري يرتوي ..
    أيرد عن حوض النبي ..هيام كيف الدخول إلى رحاب المصطفى ..
    والنفس حيرى والذنوب جسام..
    '' نزار قباني ''

    صلوا عليه و سلموا تسليما،،
    ًًًصلوات الله و سلامه و تسيلماته عليك يا سيدي و حبيبي يا رسول الله ً

    ردحذف
  4. اللهم صل على سيدنا محمد واله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. 💎من معجزات النبى صلى الله عليه وسلم:
      """"""""""""""""""""""""""""""
      🌿- من معجزاته استسقاؤه عليه السلام ربه عز وجل لأمته حين تأخر المطر فأجابه إلى سؤاله سريعاً، بحيث لم ينزل عن منبره إلا والمطر ينزل على لحيته .
      عن أنس قال : إن رجلا دخل يوم الجمعة من باب كان وجاه المنبر ورسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) قائم يخطب فاستقبل رسول الله قائما فقال : يارسول الله هلكت المواشي وانقطعت السبل فادع الله أن يغيثنا قال : فرفع رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) " يديه فقال : اللهم أسقنا اللهم أسقنا اللهم أسقنا قال أنس : فلا والله ما نرى في السماء من سحاب ولا قزعة ولا شيئا ولا بيننا وبين سلع من بيت ولا دار قال : فطلعت من ورائه سحابة مثل الترس فلما توسطت السماء انتشرت ثم أمطرت [ قلل : فما صلينا الجمعة حتى أهم الشاب القريب الدار الرجوع إلى أ هله ] قال : فو الله ما رأينا من الشمس شيئا.

      🌿 - الماء ينبع من بين أصابع النبي صلى الله عليه وسلم
      ومن المعجزات المتعلقة بالجماد : نبع الماء من بين أصابعه.
      قال أنس بن مالك – رضي الله عنه - : " أتي النبي صلى الله عليه وسلم بإناء وهو بالزوراء فوضع يده في الإناء فجعل الماء ينبع من بين أصابعه فتوضأ القوم قال قتادة : قلت لأنس : كم كنتم ؟ قال : ثلاثمائة أو زهاء ثلاثمائة .

      🌿- عبد الله بن جعفر- رضى الله عنهما قال: أردفني رسول الله صلى الله عليه و سلم ذات يوم خلفه فأسر إليَ حديثاً لا أخبر به أحداً أبداً وكان رسول الله صلى الله عليه و سلم أحب ما استتر به في حاجته هدف أو حائش نخل(أي جماعة النخل) فدخل يوماً حائطاً من حيطان الأنصار فإذا جمل قد أتاه فجرجر (أي ردد صوته في حنجرته) وذرفت عيناه قال بهر وعفان: فلما رأى النبي صلى الله عليه و سلم حنَ وذرفت عيناه فمسح رسول الله صلى الله عليه و سلم سراته (الظهر وقيل السنام) وذفراه (العظم الشاخص خلف الأذن ) سكن فقال: من صاحب هذا الجمل؟
      فجاء فتى من الأنصار فقال: هو لي يا رسول الله
      فقال: أما تتقي الله في هذه البهيمة التي ملككها الله, إنه شكا إلي أنك تجيعه وتدئبه .

      🌿- جاء إعرابي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: بما أعرف أنك رسول الله؟
      قال: أرأيت إن دعوت هذا العذق من هذه النخلة أتشهد أني رسول الله؟
      قال: نعم
      قال: فدعا العذق فجعل العذق ينزل من النخلة حتى سقط في الأرض، فجعل ينقز حتى أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال له: ارجع، فرجع حتى عاد إلى مكانه
      فقال: أشهد أنك رسول الله ، وآمن .

      ⤵ يتبع ..

      حذف
    2. 🌿- عن بن سبابة قال : كنت مع النبي في مسير له ،
      فأراد أن يقضي حاجته فأمر وديتين فانضمت إحداهما إلى الأخرى ، ثم أمرهما
      فرجعتا إلى منابتهما ، وجاء بعير فضرب فجرانه إلى الأرض ثم جرجر حتى ابتل
      ما حوله فقال رسول الله : (( أتدرون ما يقول البعير ؟ إنه يزعم أن صاحبه
      يريد نحره )) ، فبعث إليه رسول الله فقال : (( أواهبه أنت لي ؟ )) فقال
      يارسول الله : مالي مال أحب إليّ منه . فقال : (( استوص به معروفاً )) ،

      🌿- عن أنس بن مالك ، قال : مر رسول الله (ص) على قوم قد اصطادوا ظبية فشدوها على عمود فسطاط ، فقالت : يا رسول الله ، إني أخذت ولي خشفان ، فاستأذن لي أرضعهما وأعود اليهم ، فقال : أين صاحب هذه ، فقال القوم : نحن يا رسول الله ، قال : خلوا عنها حتى تأتي خشفيها ترضعهما وترجع اليكم ، فقالوا : من لنا بذلك ، قال : أنا ، فأطلقوها فذهبت فأرضعت ثم رجعت اليهم فأوثقوها ، فمر بهم رسول الله (ص) ، فقال : أين أصحاب هذه ، فقالوا : هو ذا نحن يا رسول الله ، فقال : تبيعونيها ، فقالوا : هي لك يا رسول الله ، فقال : خلو عنها ، فأطلقوها فذهبت.

      🌿- تسليم الحجر والجبال والشجر عليه صلى الله عليه وسلم ، فقد جاء عن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إني لأعرف حجراً بمكة كان يُسلِّم عليّ قبل أن أُبعث، إني لأعرفه الآن ) رواه مسلم .
      وعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال ( كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم بمكة ، فخرجنا في بعض نواحيها، فما استقبله جبل ولا شجر إلا وهو يقول: السلام عليك يا رسول الله ) رواه الترمذى .
      ⤵ يتبع ..

      حذف
    3. 🌿- الرسول صلى الله عليه وسلم صحة وعافية ..
      عن أم أيمن رضي الله عنها قالت: قام رسول الله صلى الله عليه وسلم من الليل إلى فَخَّارة في جانب البيت، فبال فيها، فقمت من الليل وأنا عطشانة فشربت ما فيها وأنا لا أشعر، فلما أصبح النبي صلى الله عليه وسلم قال: يا أم ايمن قومي فأهريقي ما في تلك الفَخَّارة،
      فقلت: قد والله شربت ما فيها.
      قالت: فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى بدت نواجذه، ثم قال: أما والله لا يجيعن بطنك أبدًا - صحيح، رواه الحاكم والدارقطني والطبراني وأبو نعيم، وقال الدارقطني: حديث حسن صحيح.
      *فما جاعت بعد شرب بوله صلى الله عليه وسلم أبدًا.

      🌿- لأخرس نطق ..
      عن أم جندب قالت: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم اتبعته امرأة من خثعم ومعها صبي لها به بلاء، فقالت: يا رسول الله، إن صبيي هذا وبقية أهلي به بلاء لا يتكلم
      فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ائتوني بشيء من الماء، فأُتي بماء فغسل يديه ثم مضمض فاه ثم أعطاها، فقال: اسقيه منه وصبي عليه منه واستشفي الله له
      قال: فلقيت المرأة من الحول فسألتها عن الغلام
      فقالت: برأ وعقل عقلاً ليس كعقول الناس .

      حذف
    4. (( اللهم صل على الشفيع فى جميع الأنام ، اللهم صل على من سبح فى كفه الطعام ، اللهم صل على من بكى إليه الجزع و حن لفراقه ، اللهم صل على من توسل إليه طير الفلاة ، اللهم صل على من سبحت فى كفه الحصاة ، اللهم صل على من تشفع إليه الظبى بأفصح كلام ، اللهم صل على من كلمه الضب فى مجلسه مع أصحابه الأعلام ..
      اللهم صل على البشير النذير ، اللهم صل على من شكا إليه البعير ، اللهم صل على من تفجر من بين اصابعه الماء النمير ..
      اللهم صل بجميع الصلوات و سلم بكافة التسليمات و بارك باوفر البركات على سيد اهل الارض و السماء سيدنا محمد عالى القدر و فخر الانبياء ، صلاة تشفينى من أمراضى و أسقامى ، و تحفظنى بها من خلفى و أمامى ، و تغفر لى بها ذنوبى و آثامى ، و تصرف بها عنى همومى و أحزانى ، و أراه فى يقظتى و منامى ، و تسعدنى بها فى حياتى ، و تكرمنى بها بعد وفاتى ، صلاة تفرج بها عنا ما نحن فيه ، من أمور ديننا و دنيانا و آخرتنا ، و على اله و سلم)).

      " من صلوات العارفين على سيد الأولين و الآخرين" .

      حذف
    5. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

      حذف
  5. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    ماشاء دائما إلى الأمام استاذنا العزيز
    ونرى منك ما يثلج قلوبنا من العلم والمعرفه
    وحسن ترتيب المقال ونحمد الله ع هذه المدونه
    وأهلها الطيبين الطاهرين وشكر للأخت هاله نبيل
    على تلخيص الكتاب الجميل والمقالات الرائعه وكذلك
    الأخوه والأخوات في المدونه
    ونبتهل بالدعاء إلى الله بأن يحفظ لنا الأستاذ خالد من كل
    سوء ومكروه وان يؤيده بنصره ويزيده في علمه
    ------------------------
    صورة النبي محمد صلى الله عليه وسلم في مدائح أبي مسلم البهلاني



    أنوارُ حُبِّكَ في قَلْبِي قَدِ انْطَبَعَتْ | جِبِلَّةً كانْطِباعِ الشَّمْسِ في القَمَرِ

    ما زَالَ حُبُّكَ في رُوحِي يُخَامِرُها | حتى تَجَرَّدْتُ عَنْ عَيْنِي وَعَنْ أَثرِي

    ما للمَحَبَّةِ مِقْدَارٌ إذا اقْتَصَرَتْ | الحَقُّ حُبُّكَ حُبٌ غَيرُ مُقْتَصِرِ

    تَجَرُّداً مِنْ هِناتٍ كُلُّها حُجُبٌ | لا وَصْلَ، وَالحُبُّ مَحْجُوبٌ بذي السُّتُرِ

    أدْعُوكَ خَلْفَ حِجَابِ الكَوْنِ مُنْبَسِطاً | في بَسْطِ حُبِّكَ لم أَخْلُصْ مِنَ الأثرِ

    ذُهِلْتُ عَنْ كُلِّ شَيءٍ مُذْ عَلِقتُ بهِ | فلا أفرِّقُ بَينَ الصَّفْوِ وَالكَدَرِ

    لا أحْسَبُ الرُّوحَ إلاّ أنها خُلِقتْ | مِنَ الهَوَى فَاخْتَفتْ عَنْ عَالَم الصُّوَرِ

    فلا عِلاجَ لها مِنْ أَصْلِ فِطْرَتها | إذا أُصِيبَتْ بِسَهْمِ الحُبِّ عَنْ قَدَرِ

    وَجَدْتُ رُوحِي صَرِيعاً في مَصَارِعِهِ | يا حُبُّ لا تُبْقِ مِنْ رُوحِي وَلا تَذَرِ

    نارُ المَحَبَّةِ نارٌ لا يُقامُ لها | لوَّاحَةٌ، قَسَماً بالحُبِّ، للبَشرِ

    طَارَحْتُ أَهْلَ الهَوَى حَتَّى بُلِيتُ بِهِ | فَفُقْتُهُم وَمَشَوا خَلْفِي عَلَى أَثَرِي

    لا يُصْدِق الحُبَّ إلاّ مَنْ يَمُوتُ بِهِ | ما للهَوَى دُونَ حَسْوِ المَوْتِ مِنْ قَدَرِ

    وَلَيْتَها مَوْتةٌ فِي الحُبِّ مُوصَلَةٌ | بوَصْلَةٍ مِنْ حَبِيبِ اللهِ في العُمُرِ

    وَلَسْتُ في الحُبِّ مِنْ نَفسِي على ثِقةٍ | مِنْ نَصْبِها للهَوَى طَوْراً عَلَى وَطَرِ

    إنْ كَانَ حُبِّيَ مَعْلُولاً فأنتَ لها | أدْرِكْ عَلِيلَكَ قَبْلَ الأَخْذِ في الخَطَرِ

    بقُدْسِ نُورِكَ أسْتشْفِي وَقد ضَنِيتْ | نَفسِي بآفاتِ هَذا العَالَمِ القَذِرِ

    وَأنتَ طِبٌّ بَصِيرٌ قد بُعِثتَ بما | يَشفِي العُضَالَ؛ فأنْقِذْنِي مِنَ الضَّرَرِ

    فِداً لكَ الكَوْنُ لا أَسْلُو بزَهْرَتِهِ | عَنْ فَرْطِ حُبِّكَ يا مَنْ حُبُّهُ وَزَرِي

    بيد أن هذا العشق في أخطر تجلياته لا يخرج عن كون صاحبه عليه السلام مخلوقاً لله تعالى سائراً بأمره، داعياً إلى دينه:

    أهْلاً بِأَحْمَدَ حَيثُ كَانَ مُحَمَّداً | خَلْقاً وَخُلْقاً في هُدىً وَكَمَالِ

    ……

    يَهْدِي إلى اللهِ لا تَثْنِيهِ كَارِثةٌ | عَنْ أَمْرِهِ مِنْ غُمُومِ الأَزْمَةِ النُّكُرِ

    يَدعُو إلى اللهِ فرداً في عَوَالِمِهِ | بِعَزْم مُضْطَلِعٍ للهِ مُصْطَبِرِ

    أتى على فَترَةٍ وَالدِّينُ مُشْتَرَكٌ | بَينَ الكَوَاكِبِ وَالأَمْلاكِ وَالحَجَرِ

    ردحذف
    الردود
    1. و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته..
      بارك الله فيك أخى الفاضل /خلفان ..
      و يسعدنا مشاركتك بالتعليق فى المدونة .
      تحياتى

      حذف
  6. إذا ما شئت في الدارين تسعد *** فأكثر من الصلاة على محمد
    وإن شئت القبول في الدعوات. *** فتختم بالصـــلاة على محمد
    فلا صوم يصـــح ولا صــــــــلاة *** لمن ترك الصلاة على محمد
    وإن كانت ذنوبــك ليس تحصى *** تكفر بالصـــــلاة على محمد
    فما تتضاعف الحسنـــــــات إلا *** بتكرار الصـــــلاة على محمد
    وعند المــــــــــــوت ترى أمورً *** تسرك بالصـــلاة على محمد
    وعند القـــــبر تحظي بالأماني. *** وترحم بالصـــلاة على محمد
    ولا تخشى من الملكيــن رعبـا. *** إذا سألاك قل لهمــــا محمد
    رسول الله حقــــًا اتبعنــــــــــا *** وآمنـــــا وصدقنــــا محمد

    ًً *** ًً ً اللهم صل و سلم و بارك علي سيدنا محمد ً***

    ردحذف
  7. كان هذا من الموضوعات التي استمتعت بقراءتها جدا .👍

    ↩اعجبني كلمة متصوف ومتسلف ايضا .

    كنت قد تعلمت ان السنة الهجرية يمكن ان نحتفل بها ايضا بقراءة السيرة

    وبمحاسبة النفس و تجديد النوايا وتغيير العادات السيئة ..الخ .

    ومولد النبي صلى الله عليه وسلم أيضا بشيء مما ذكرته حضرتك في مقالك من سماع السيرة او قراءتها ..والجميل انك ذكرت كثرة الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم والعبادات. .

    ولكن هل المشكله في الاحتفال ام في كيفية الإحتفال؟ ؟
    حضرتك ذكرت وكررت يشرع الاحتفال بشرط ترك مالا يحل فعله من تجاوزات من بعض الناس ..
    ورأيت حثا -من خلال موضوعكم - للاحتفال تعبديا وروحانيا به.

    ↩ونحن الآن كشعب مصري نحب حلاوة المولد ويهادي الاقارب بعضهم بعضا بعا كنوع من صلة الرحم الجميله "إن جددوا نيتهم " بل اني اعرف ان هناك من يشتري الكثير من علب الحلاوة ويوزعها على الفقراء .

    وهذا مما يبهجهم جدا ويدخل السرور على أنفسهم.

    ❗❗المشكلة حقا هي ان المجتمع اقتصر في احتفاله على الجانب المادي البحت (وهو شراء الحلاوة وربما هناك من يسرف في شراءها ) ونسوا الاحتفال الروحي الذي اقصد به نشر السيرة وحث الناس (ولو كان الناس ابناء او زوج )حثهم على التعبد وشكر الله على نعمة اننا من امة سيد الخلق صلى الله عليه وسلم .

    ↩المهم ان هذا الموضوع ايقظ في نفسي ان انظر لمولده صلى الله عليه وسلم بشكل آخر روحاني. . بشكل يقربني من ربي ..وبشكل ينبهني الى ضرورة تربية الأبناء على معاني هامه فيما يخص مولده وهجرته ووفاته صلى الله عليه وسلم.

    جزاك الله خيرا استاذي، ،
    وشكرا لكل الاخوة والاخوات ممن يسعون في إفادتنا هنا 🌹🍀🌻

    ردحذف
  8. في تسجيلات ا سيف - سأعلق ببعض الأمثلة والمواقف التي فهمتها بعد سماع هذا الدرس عدة مرات - يشرح في التسجيل السادس (اخطر ما يوجه السائر الى الله) فقال :

    سؤال :لماذا يعلم الناس ولا يعملون ؟
    ج / لان الناس اهتموا بالظواهر دون البواطن ..

    فلم نسعى لتطهير قلوبنا كما نسعى للظهور امام الناس بمظهر حسن ..!!

    وهذه من اخطر الآفات اذ لابد ان تحاسب نفسك دوما .

    ↩مثلا اذا كنت تعلم ان الفجر حاضر في جماعه له من الاجر ما لا يعدله شيء اخر فلماذا تتكاسل؟؟
    🔹هل قلبك احب النوم فلم يأبه بلقاء مولاه؟ ؟
    🔹هل لو علمت ان احدهم يعطيك من الأموال الاف اذا استيقظت في هذا الوقت واتيت لصلاتك ، هل تتكاسل ؟؟
    🔹هل اثرت انشغالك بعملك واموالك والنت والجوال عن ان تنوي لتصلي فجرك وتلقى ربك ..؟؟

    ↩ان نفسك مريضه بالغفلة ونسيان الآخرة. .فكيف تعالج امراض نفسك؟ ؟

    ↩كي تعالج اي مرض لابد اولا ان تعرفه وتشخصه وكي تعرف المرض تعالوا معي نستكمل كلام اخينا سيف >>>>

    *قال ابو علي الردباري :ثلاث آفات ينبغي ان تتخلى عنهم...فما هم ؟؟

    🌱1-سقم الطبيعة = اي اكل الحرام. كمن يدعوك لوليمة قد تكون نية صاحبها ليست خير.

    ↩فهمت سقم الطبيعة (اي ان لحمه نبت من حرام )

    ↩تذكرت من هذه النصيحه"هذا قولي وليس قول ا سيف" كان هناك ام فرحت بطلاق ابنتها فاحضرت الحلوى احتفالا بهذا الحدث الذي لا اعتبره مما يدعو للاحتفال. .ورأيت فيه عجبا وتكبرا ، فرفضت تناول هذا الطعام ..
    قد يدعوك صديقك لتأكل طعاما لتغيظ به صديق اخر لم يدعوك مثلا ..
    او قد تأكل عند فلان الذي ذبح ذبيحته افتخارا وعجبا وليس ابتغاء وجه الله. . فلابد ان تتحرى طعامك ولا تأكل من طعام علمت ان فيه ما يغضب الله.


    🌱2- ملازمة العادة = النظر والاستماع للحرام من باطل واغاني وغيبة وخلافه .
    شرح ان من يحب او يتساهل في سماع أخبار كذب ويتابعها او يستمتع بالتحدث عن فلان وعلان ، فهذا مما يوهن القلب ويصرفه عن طاعة مولاه .
    ↩فهمت من ملازمة العادة اي ان تعتاد سماع الباطل وتالفه .

    ↩فلا تأمن على بصرك وسمعك وتتركهم لما هو باطل ،، انتبه للاعلام الكاذب ..وانتبه من ان تميل نفسك لسماع ما هو باطل .

    🌱3- فساد الصحبة = اي كلما هاجت في النفس شهوة تبعتها.

    ↩وصف النفس بالصحبة فهي التي تصحبك ،،

    ↩واحب ان اشبه النفس بالطفل الذي كلما رأى حلوى او لعبا او اي شيء يريد ان يعبث به او يمتلكه .. فأنت كمربي لن تطيعه في كل ما يريد وتحكم اراداته تحت ارادتك .. فايضا نفسك لابد ان تحكمها فلا تطلق لها العنان في ان تجلس على النت او تأكل المزيد من الطعام والتلذذ بمتع الدنيا لان هذا مما يعطل عبادتك .

    ↩تذكرت احد الصالحين كان يقول ما معناه اكل من الطعام اللين حتى لا يضيع وقت قراءتي في المضغ ولا اضيع وقتي في قضاء حاجتي حيث الطعام الصلب يدعوني لاقضى وقتا اطول في الخلاء. ..!!!

    ↩وتأمل حالك اذا اردت الذكر او القرءان او حتى صلاة الفرض او السنة ، تجد نفسك لا تأمرك ان تترك هذه العبادات ، بل تهمس فقط ان اذهب واروي عطشك او خذ كوبا من الشاي او غيره مما يعطلك ..فإن لم يثنيك عن طاعتك الا انه اخذ من وقتك الذي حددته .فانتبه .

    ================
    ومن عيوب النفس وافاتها :

    ✨ركونك الى استعلاء النفس .

    ↩وفي هذه النقطه كانت ا امنية بنت محمد تشرح معنى الثقة بالنفس انها ليست الا استعلاء بها على الخلق ، فالنفس تنتفخ حتى تنسى ان مابها انما هو من فضل الله عليها وليس لها ان تعجب بنفسها مهما اوتيت من مميزات. .. فقد يكلك الله لنفسك فتفشل فإياك ان تنادي بثقة النفس بل ثق في خالقها انه هو الذي سترك واعطاك واغناك فتأدب.


    ✨اذا ركن الشخص لمدح الناس او ذمهم ، توقف عن العمل .


    لانه لم يكن مخلصا حيث احب مدح الناس فاجتهد ..ولما ذموه توقف ..!!!

    والمجاهد يفعل كل عمله ابتغاء وجه الله ولا يضره ذم من ذم ولا مدح من مدح فطريقه يسير فيه حتى وان بقي وحده .

    ☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆
    ولكن :

    🍒ماهي التقوى ؟؟

    يتبع >>>>>

    ردحذف
  9. 🍒ماهي التقوى ؟
    التقوى هي ان يراك الله فيما أمرك
    ولا يراك فيما نهاك.

    🍃سيدنا علي قال التقوى هي :
    العمل بالتنزيل ،
    ومخافة الجليل ،
    والرضا بالقليل ،
    والاستعداد ليوم الرحيل .

    ويقول ا سيف راقب علاقتك بربك،،
    راقب نفسك في عبادتك،،
    راقب علاقتك بينك وبين من حولك .

    🔅فما اصل التقوى ....؟؟؟
    -اتقاء الشرك
    اتقاء المعاصي والسيئات
    الشبهات
    الفضولات


    🔅قال ابراهيم ابن ادهم //
    *الورع : ترك كل شبهه وترك مالا يعنيك وترك الفضول .

    *الفضول يجعلك تكشف عورات الناس ، لانك تتطلع دائما لمعرفة أخبار الناس واسرارهم .

    *اي ما لا تدعو له حاجة دينيه "هذا هو الفضولات " اي الزهد .

    ↩المرأة التي تسأل كم ثمن ثوبك او شقتك او ،،
    ↩الرجل الذي يسأل اخر عن راتبه ،،
    ↩فلانة التي تسأل اخرى عن المصيف او تفاصيل تخص حياتها ..،،
    ↩فلان الذي يتطلع بعينه لكل ذي نعمه ويسأل من اين وبكم ومتى احضرتها ولما ...الخ ثم هو يسأل ولن يشتري شيئا منها بل فقط فضول يحكيه لهذا وذاك واولئك ..
    ↩علم ابناءك الا يسألوا عما لا يعنيهم ولن يعلمهم شيء ..
    ↩علمهم اننا لا ينبغي ان نعرف اخبار كل الناس ونعرف سكناتهم وحركاتهم " خاصه من يتابعون أخبار الفنانون والفناناا "
    ↩علمهم ان يسألوا عن ربهم وعن التفسير والحكم والحديث ...الخ فترتقي بغقولهم وقلوبهم لما يحب ربنا ويرضاه .
    ☆وترك الفضول يقصد به : فضول الكلام والطعام والمنام والمخالطه .. وغيره مما لا يفيد .
    فالفضول في كل شيء لا يأتي بخير .

    * ومن ابتلى بالرياسه صعب عليه ان يكون زاهد .

    ↩سألتني إحداهن قائلة : من هو صاحب الكلمة في البيت انتي ام زوجك ؟ ابتسم حين اتذكر سؤالها ..
    كأن الأصل في الحياة الزوجية ان يأمر احدهم ويطيع الآخر ..ومن عرف ربه لم يسعى لتحقيق السيادة والسلطة في كل حياته وليس فقط فيما يخص سلطة البلاد ..فحتى امام المسجد ، نجد احدهم يتورع لامامة الناس رغم انه انسبهم ويتصدر اخر مما لا يحسن قرءان ولا تلاوة ..
    ↩وارى ان في مثل تلك المواقف لا ينبغي ان يزهد العالم بالعلم لامامة الناس حتى لا يتصدر الجهله منهم .

    استطرد ا سيف وروى بعضا من اوصاف واخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم منها:
    * روى ابو سعيد الخدري ،، ان الرسول صلى الله عليه وسلم :
    " كان يعلف البعير ويقم البيت ويخصف النعل ويحلب الشاة ويأكل مع الخادم..
    ↩فتخيل ان احدا من الفقراء طلب منك ان تنظف له بيته، هل تروض نفسك ان تفعله بلا سخط ؟؟
    -وكان يحمل بضاعته من السوق للبيت ،،
    - كان يصافح الفقير والغني ،،
    -ولا يحتقر ما دعي اليه ولو كان حشف تمر ،،
    ↩تخيل لو احد دعاك لطعام متواضع جدا هل تمسك نفسك عن
    التضجر فضلا عن مسك لسانك عن التحدث عنه ..!!؟؟

    -طلق الوجه بساما من غير ضحك
    -محزونا من غير عبس
    -لم يتجشأ قط من شبع
    -ولم يمد يده الى طمع ...وغيره مما يطول الحديث عنه،،
    صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا.

    🔅يقول الجنيد سمعت السري يقول مارست الزهد في كل شيء فنلته الا الزهد في الناس فإني لم اطقه ولم أنله.
    يشرح ا سيف انه يقصد انه كان يعاني من فضوله باختلاطه مع الناس وليصحح لي ان اخطأت جزاه الله خيرا .


    🔅الصمت من الزهد .
    ↩فلا تتكلم وتتكلم وامسك لسانك وازهد في الكلام لئلا تندم وتذنب كثيرا .
    ↩رحم الله النساء اللواتي ما ان يسمعن حوار الا وشاركن وتكلمن ثم تكلمن ثم لم يتوقفن ☺
    ↩استفدت الا تتعجل في الرد على المتحدث بل الزم صمتا ثم تكلم اذا وجدت في الكلام ما يفيد .

    انتهى ما فهمته جزاه الله عنا كل خير ، وليصحح لي ان اخطأت.
    "↩"هذه العلامه تعني ان هذا فهمي الذي فهمته وليس نقلا عن ا سيف .

    ردحذف
    الردود
    1. بارك الله لك فى عملك أخاى الفاضلة هبة .. و رزقك فهم النبيين و علم المرسلين .. آمين ..
      تحياتى لك 🌹

      حذف
    2. 📑 مقتطفات من المقال :
      """""""""""""""""

      ❔ هل الإحتفال بالمولد النبوى عيدا ؟
      ج🍃 لا .. ليس عيدا على الإطلق .. لم تقره الشريعة .. و لم يقل بذلك أحد من علماء المسلمين .

      ❔ هل الإحتفال بمولد النبى بدعة ؟
      ج🍃 من اباح قال أنها بدعة حسنة طالما انه من العمل الصالح الذى هو مقصد الشريعة .

      ❔ من العلماء من اباح الإحتفال بمولد النبى و منهم من انكر ، فأى الآراء صحيح ؟
      هذه مسألة خلافية بين العلماء .. و القاعدة الفقهية تقول(لا ينكر المختلف فيه ، و انما ينكر المجمع عليه) .. ولا ينبغى لأحد أن ينكر على غيره العمل بمذهبه .. فإنه لا إكراه على المجتهدات .

      ❔كيف ينتصر كل رأى لرأيه ؟
      ج🍃*قال المتمصوف : ان بن تيمية أباح الاحتفال بالمولد و استدل بما قاله :( فتعظيم المولد ، واتخاذه موسمًا ، قد يفعله بعض الناس ، ويكون له فيه أجر عظيم لحسن قصده ، وتعظيمه لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، كما قدمته لك أنه يحسن من بعض الناس )
      ولم يذكر ما قاله ابن تيمية(أنها بدعة)..!!
      * قال المتمسلف : وقد سئل شيخ الإسلام حافظ العصر أبو الفضل ابن حجر عن عمل المولد فأجاب بما نصه : ( أصل عمل المولد بدعة لم تنقل عن السلف الصالح من القرون الثلاثة ) .
      ولم يذكر ما قاله الحافظ بن حجر بعد ذلك حيث قال ( ولكنها مع ذلك اشتملت على محاسن وضدها، فمن تحرى في عملها المحاسن وتجنب ضدها كانت بدعة حسنة ).

      ⤵ يتيع ..

      حذف
    3. ❔ اشرح لنا ما هو المولد النبوى لنفهم سبب اختلاف الآراء ؟
      ج🍃* هو الوقت الذى تم فيه مولد النبى صلى الله عليه وسلم ، و الذى وافق على أغلب رأى أهل العلم( 12 ربيع اول سنة 750 من ميلاد.عيسى عليه السلام) ..

      * و المولد النبوى عند اهل الله :
      هو احتفال بذكر مولد النبى صلى الله عليه وسلم بقراءة السيرة النبوية ، و توزيع الصدقات ، و توزيع الحلوى على الاطفال و كأن هذا الحدث يحدث الأن.

      * المولد النبوى عند المتمصوفة : طبل و رقص و شرب حشيش و دخان ، مع السماح بالإختلاط بين النساء و الرجال بصورة موبقة ، و هؤلاء ليسوا بصوفية قطعا.

      * و المولد النبوى عند المتمسلفة : يمثل يوم إحتقار لمن يحتفلون بهذا اليوم لأنهم اهل بدعة و أهل البدعة هم أهل النار .. و هؤلاء ليسوا بسلفيين قطعا .

      🍢🍡 🍬 🍭 🍡🍢🍬

      ❔ من هم المتمصوف و المتمسلف ؟
      ج🍃* المتمصوف : هو المنحرف عن منهج التصوف الحق ، و ينسب نفسه زورا للتصوف .
      * و المتمسلف هو المنحرف عن منهج السلفية و ينسب نفسه زورا للسلف الصالح .

      ⤵ يتبع ..

      حذف
    4. ❔ من اول من بدأ الإحتفال بالمولد النبوى ؟
      ج🍃 اول من بدأ الاحتفال بمولد النبى صلى الله عليه وسلم : هو النبى .. حينما سئل عن صيام يوم الإثنين قال : هذا يوم ولدت فيه و ابعث فيه ، و يوم ترفع فيه الاعمال ..
      ثم جاءت الدولة الفاطمية : فتوسعوا فى مظهر الإحتفال ، و وزعوا فيه الحلوى و الصدقات .
      ثم جاءت الدولة الأيوبية : كانوا قبا المولد بيومين ، اخرجوا من الإبل و البقر و الغنم شيئا كثيرا ، و زفوها بالطبول و الأناشيد حتى الميدان ..و يذبحونهت و يطبخونها ، فإذا كانت صبيحة يوم المولد يجتمع الناس و تقام موائد الطعام للأعيان و الرؤساء و للعامة ..
      ثم جاءت الدولة العثمانية : و كان لسلاطين الخلافة العثمانية عناية بالغة بالإحتفال .. و كان السلطان يخرج من قصره راكبا جواد من خيرة الجياد ، بسرج من الذهب الخالص .. و حوله موكب فخم من جنود الجيش العثمانى ، و خلفهما يسير الناس و يبدؤن اللداحتفال بالإنشاد فى حلقات الذكر .

      ❔ من من العلماء انكر ، و من من العلماء اباح الاحتفال بالمولد النبوى ؟
      ج🍃 1- من انكر من القدماء : ابن تيمية ( انكر جعل اليوم عيدا ولم ينكر الفغل نفسه .. و منهم ايضا : الشاطبى و تاج الدين الفاكهانى المالكى .
      و من انكر من المتأخرين : الشيخ بن باز ، و بن عثيمين ، و الألباتى .
      2- و من اباح من القدماء : الإمام السيوطى ، و بن الجوزى ، و بن حجر العسقلانى ، و السخاوى ، و بن عابدين ، و الحافظ العراقى صاحب القراءات ، و ابو شامة ( شيخ النووى) و الامام العسقلانى .
      و من اباح من المتأخرين : الطاهر بن عاشور ، و الشيخ محمد علوى المالكى ، و الشيخ الشعراوى ، و الشيخ على جمعة ، و الدكتور وهبة الزجيلى ، و الشيخ محمد راتب النابلسي ، و الإمام البوطى و غيرهم ..
      (فهل كل هؤلاء اهل ضلالة ؟!!).

      ⤵ يتبع .

      حذف
    5. ❔ لماذا قال بن تيمية ان إحتفال المولد النبوى بدعة ؟
      ج🍃قال ان النبى صلى الله عليه وسلم لم يحتفل بأيام فخر مثل يوم بدر و الهجرة .

      2- الاحتفال بالحوادث هى من فعل النصارى .

      3- العيد شريعة ، و مالم يحدث فى الدين ليس منه .

      4- احتفال المولد النبوى مضاعاة للنصارى فى عيد ميلاد عيسى عليه السلام .

      5- هذا الفعل لم يفعله السلف.

      6- وإنما كمال محبته وتعظيمه في متابعته وطاعته واتباع أمره .

      ❔ و ما رأى صاحب المقال فيما قاله بن تيمية ؟
      ج🍃 كلام صحيح .. ولكن المولد النبوي ليس عيدا وليس شرعا نتعبد به إلى الله ..!!
      مع التحفظ على أنه يجوز إطلاق لفظ العيد على ما هو ليس بعيد من باب المجاز .. !!
      فهناك أيام في ديننا وصفها النبي بلفظ العيد وليست بعيد .. مثل يوم الجمعة .

      2- وكأنه رحمه الله أوقف الإحتفال بالحوادث على فعل النصارى و اليهود ..!! فلعل هذا كان من شريعتهم وليس بدعة منهم في دينهم .. فما وجه الإتهام ؟!! ..
      فلو كان فعل اليهود أمرٌ منكر لأنكره النبي صلى الله عليه وسلم ..!!

      3- وقال رحمه الله : ( العيد شريعة ، فما شرعه الله اتبع . وإلا لم يحدث في الدين ما ليس منه ) ..
      وكلامه حق رحمه الله ..ولكن اختلف مع الإمام في قوله : " من اتخاذ مولد النبي صلى الله عليه وسلم عيدًا. " .. فهذا أمر لم يقل به أحد من العلماء ..!! .. و إلا اصبح كل احتفال كإفتتاح جامعة او تكريم اهل العلم بدعة .. فهل هذا يعقل ؟!
      ولكني أعتقد أن بن تيمية كان يقصد من كلامه .. على مَن يظن بأن المولد النبوي في حد ذاته عيدا .. جاهلا بذلك ..!! و الله اعلم .

      ⤵ يتبع ..

      حذف
    6. 4- أما قوله رحمه الله : " إما مضاهاة للنصارى في ميلاد عيسى عليه السلام " ..
      ونختلف مع الإمام في ذلك .. فلم يقل أحد من المسلمين بذلك ولم يضاهي أحد مولد النبي صلى الله عليه وسلم بميلاد عيسى عليه السلام .. لأن النصارى ينظرون لعيسى كونه إلها أو بعض إله أو بن الإله ..!! فلا وجه للمضاهاة .
      أما قوله رحمه الله : " وإما محبة للنبي صلى الله عليه وسلم وتعظيمًا " .. فهذ أمر لا نختلف عليه مع الإمام رحمه الله .

      5- قوله رحمه الله " مع اختلاف الناس في مولده . فإن هذا لم يفعله السلف ...... " ..
      وهل كل بدعة دينية حدثت بعد النبي تصبح أمر منكر .. مثل جمع المصحف والأذان مرتين يوم الجمعة وصلاة التراويح .. وإنشاء مدارس دينية والإحتفال بطلبة العلم وبحفظة القرآن .. وما شابه ذلك ..
      * فليس معنى أن الصحابة لم يفعلوا ذلك .. أن يكون هذا الأمر منكر .. لأن المنكر ما دل عليه الدليل .. وأتى النص بتحريمه .. فأين نص التحريم في ذلك !!
      فسيظل فعل السنة الحسنة في أمته صلى الله عليه وسلم .. ليس مقتصرا على أحد ولا على زمن دون زمن .. ففي الحديث ( أمَّتي كالمطرِ ، لا يُدرَى الخيرُ في أوَّلهِ أمْ في آخرِهِ )..
      * وكثير من الصحابة رضوان الله عليهم كانوا يصومون الأثنين والخميس .. وكانوا يعلمون أن سبب صوم النبي هو شكر الله لنعمة الإيجاد (المولد) ونعمة الرسالة ؟!!
      فمن الذي قال بأن الصحابة لم تتبع النبي في فعله .. أم أن الصحابة كانوا يجهلون هذا ؟!!
      6- وأما ما قاله الإمام رحمه الله : ( كمال محبته وتعظيمه في متابعته وطاعته واتباع أمره ، وإحياء سنته باطنًا وظاهرًا ..... ) ..فهذا عين الحق ، ولا خلاف عليه ..
      * الملاحظ لكلام بن تيمية .. أنه ينكر المولد النبوي لكونه بدعة دينية يعتبرها البعض عيدا ..!!
      ولكنه يُؤِّله في حق بعض الناس أنه أمر حسن من بعض الناس " لما يفعلونه فيه من الأعمال الصالحة " ..
      ولكنه في نفس الوقت أمر قبيح لمن يعلم أنه بدعة عليه أن يتجنبها ..
      بل أنه رحمه الله لم ينكر على من أحسن الفعل مع البدعة .. بل استحسنها .. لقيام هذا الشخص بالعمل الصالح ذلك اليوم بدلا من قيامه بالعمل الفاسد .. ثم استدل بما قاله الإمام احمد رضي الله عنه ..* ولو كان الإمام بن تيمية يعلم أنها بدعة مذمومة في ذاتها .. لجهر بذلك يقينا .
      ولعل هذا هو سبب بعض المتمسلفين لا يستدلون بكلام بن تيمية رحمه لله .. !!

      * أما ما تم نقله من بعض المتمصوفة .. وقالوا أن بن تيمية أباح هذا الأمر .. فهو كذب صريح على بن تيمية ..
      * وأما ما تم نقله من بعض المتمسلفة .. في النظر لبعض المسلمين باحتقار وأنهم أهل بدعة .. بل ووصل بالبعض منهم النقل بالكذب على علماء المسلمين واختصروا كلامهم ووقفوا عند كلمة "بدعة" ولم يكملوا كلامهم بعد ذلك .. فهذا إن دل فإنما يدل على خسيسة نفسية في صدرو هؤلاء .. فضلا عن خيانتهم للأمانة العلمية في النقل ..!! فهذا يسمى كذب وخيانة للأمانة العلمية الدينية..!

      حذف
    7. 🍭 أدلة المبيحين للإحتفال بمولد النبي..
      """""""""""""""""""""""""""
      🍁 من فتاوى العلماء المتقدمين :
      👤 قال الحافظ السيوطي : أَنَّ أَصْلَ عَمَلِ الْمَوْلِدِ الَّذِي هُوَ اجْتِمَاعُ النَّاسِ وَقِرَاءَةُ مَا تَيَسَّرَ مِنْ الْقُرْآنِ وَرِوَايَةُ الْأَخْبَارِ الْوَارِدَةِ فِي مَبْدَأِ أَمْرِ النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وَمَا وَقَعَ فِي مَوْلِدِهِ مِنْ الْآيَاتِ ثُمَّ يُمَدُّ لَهُمْ سِمَاطٌ يَأْكُلُونَهُ وَيَنْصَرِفُونَ مِنْ غَيْرِ زِيَادَةٍ عَلَى ذَلِكَ مِنْ الْبِدَعِ الْحَسَنَةِ الَّتِي يُثَابُ عَلَيْهَا صَاحِبُهَا لِمَا فِيهِ مِنْ تَعْظِيمِ قَدْرِ النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وَإِظْهَارِ الْفَرَحِ وَالِاسْتِبْشَارِ بِمَوْلِدِهِ الشَّرِيفِ ..

      👤 يقول الحافظ بن رجب رحمه الله :(وفي قول النبي صلى الله عليه وسلم لما سئل عن صيام يوم الإثنين ؟ : "ذاك يوم ولدت فيه وأنزلت علي فيه النبوة" إشارة إلى استحباب صيام الأيام التي تتجدد فيها نعم الله على عباده فإن أعظم نعم الله على هذه الأمة إظهار محمد صلى الله عليه وسلم لهم وبعثته وإرساله إليهم كما قال تعالى: ( لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولاً مِنْ أَنْفُسِهِمْ ) آل عمران: 164.

      👤 يقول الشيخ أبو شامة "شيخ النووي "رحمهما الله : " ومن أحسن ما ابتدع في زماننا ما يُفعل كل عام في اليوم الموافق لمولده صلى الله عليه وآله وسلم .

      🍁 ومن فتاوى العلماء المعاصرين .

      👤 الشيخ عطية صقر رحمه الله :
      فقد أجاب رحمة عن ثلاثة أسئلة خاصة بالمولد النبوي الشريف .. وأجاب : أنه لا بأس بذلك في هذا العصر الذى كاد الشباب ينسى فيه دينه وأمجاده ، في غمرة الاحتفالات الأخرى التي كادت تطغى على المناسبات الدينية، على أن يكون ذلك بالتفقه في السيرة ، وعمل آثار تخلد ذكرى المولد، كبناء مسجد أو معهد أو أي عمل خيرى يربط من يشاهده برسول الله وسيرته.
      2- عن صوم يوم المولد النبوى قال :صيام التطوع مندوبُ لا يختص بزمان ولا مكان ..وهناك بعض الأيام يستحب الصيام فيها وليس هذه الأيام يوم ذكرى مولد النبى صلى الله عليه وسلم ، والذى اعتاد الناس أن يحتفلوا بها في اليوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول ، فلا يندب صومه .

      ↩ عن رأيي الشخصي .. لا مانع من الإحتفال بالمولد النبوي .. ليس لكونه عيدا .. ولكن كونه يوم نعتز فيه بميلاد نبينا ورسولنا الذي أضاء الوجود بنور الهداية الربانية والمنهج الإلهي .. طالما هذا الإحتفال لم يخرج عن طاعة الله والتقرب إليه .. !!
      ⤵ يتبع ..

      حذف
    8. ❔ هل يجوز الإهتمام بوفاة النبي ؟ ولماذا لا نحتفل ونهتَمَّ بكلِّيَة النبي ؟
      ج🍃 * "إشارة لطيفة " : هذه إشارة لطيفة انتبهت إليها .. وهي أن المولد والوفاة في شهر واحد .. إشارة على التحقيق الكامل بحياة النبي من يوم مولده ليوم وفاته .. بإعادة مراجعة كل ما يتعلق من سيرة النبي طوال هذا الشهر .. من مبدأها إلى منتهاها وما يحدث بعداها من كرامة للنبي في القبر وفي الآخرة .. حتى تحيا القلوب بمحبته وترتقي النفوس بسيرته وسنته .. بل والحث على الإكثار من الصلاة على النبي اعترافا منا له ووفاء له وأيضا عملا بأمر الله في ذلك كما أوصانا ربنا ( صلوا – سلموا )..
      * فإذا كان الله قد جعل من نبيه رحمة للعالمين .. فلماذ اغتم بوفاته وأفرح بميلاده فقط ؟ !! .. أليس هو قد بلغ الرسالة كاملة على الوجه الأكمل . فلماذا أحزن عليه ؟!!
      نعم أحزن لفراقه .. ولكن افرح لكونه انتقل لمكانة شريفة أعلى ..!!
      * لماذا ننظر للوفاة من حيث الحزن والفراق ولا ننظر إلى النبي من حيث مكانته التي انتقل إليها فنبتهج ونسعد بذلك ..
      * فإذا كان الله يصلي وملائكته على النبي في كل وقت .. أليس في هذا كرامة وحدها لأسعد بأن الملأ الأعلى يحتفل بالنبي في كل لحظة .. بالصلاة عليه .. حيا كان أو ميتا .. !!

      🍬 المقال يحتوى على اجابة على الأسئلة :
      ❓ ما وجه إعتراض الشيخ تاج الدين الفاكهاني على من أباحوا المولد النبوي ؟
      ❓ و ما رد الإمام السيوطى على الشيخ الفاكهانى ؟
      و ما تعليق صاحب المقال على الشيخين الفاكهانى و السيوطى ؟..
      ❓ ما الحكمة في كونه عليه الصلاة والسلام خص مولده الكريم بشهر ربيع الأول ويوم الاثنين ؟

      نفعنا الله و إياكم بالمقال ؟ و بارك الله فى أستاذنا خالد ، و جزاه عنا خيرا كثيرا و فضلا عظيما
      تحياتى للجميع 🌷🌹

      حذف
    9. جوزيت عني خيرا عزيزتي هالة
      أشكرك على التلخيص

      والشكر موصول لك أستاذنا خالد
      وكل عام وشهر ويوم وساعة ولحظة والمدونة وأهلها الحاضرين والغائبين في ربيع
      والحمد لله رب العالمين

      حذف
  10. بارك الله فيكي يا هاله👍👍👍❤

    ونفع الله بعملك اللهم آمين 🍒🍒🍒

    ردحذف
    الردود
    1. امين .. امين
      لك دعوات بالمثل اضعافا مضاعفة يا هبة ..
      تحياتى لك ❤🌷

      حذف
    2. امين .. امين
      لك دعوات بالمثل اضعافا مضاعفة يا هبة ..
      تحياتى لك ❤🌷

      حذف
  11. 📣 تنويه هام..
    """""""""""
    تم رفع تسجيل جديد (55) للأخ سيف الدين ..
    بارك الله فيه و نفعنا بعلمه و زاده علما .
    تحياتى للجميع🌺

    ردحذف
  12. موضوع شيق ورائع وايضا عن مولد النبوي الشريف ف ليبيا يحتلفون بها بالاالعاب النارية وهدا خطئي مؤسف جدا بعض الشباب وليس الكل يقمون بشراء الالعاب تم يعملون بنار بها وربما تتفجر عليهم وتصير كوارت بسبب هدة الالعاب المفروض يلعبون باشياء مختلفة اخري تتربط بصلة بالمولد النبوي اشريف وقراءة القران الكريم وربي يحفظنا من هدة الافاءة السامه وهي الالعاب النارية ولانها خطيره جدااا تسب ف قطع الاصابع وحرق الايادي وبتر الارجل والاصابع والاعاديوا بلله فنقول بعد دلك قدر الله وماشاء فعل فعلا قدر الله وماشاء فعل الم تكون انت الفاعل هدا بنفسك وسببت لنفسك الادي سلمتوا دوكم وللجميع كل عام وانتم بالف خير ينعاد عليكم بصحه والعافية وبلخير ولنحتفل بالمولد الكائنات سيدنا محمد صلي الله وعليه وسلم بقراءة القران والابتهالات الدنية لانها اجمل شي ف حياة اللانسان والحمد الله علي نعمة العقل والاسلام

    ردحذف
  13. بارك الله فيك استاذ خالد موضوع جميل وشيق يأتى علينا كل عام ذكرى مولد خير خلق الله سيدنا محمد عليه افضل الصلاه والسلام ونلقى جدال كبير فى الاحتفال بمولد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بين تحريم الاحتفال وبدعته وبين الفرحه والبهجه بمولده .. احتفالنا بمولده بالذكر والصلاه عليه وقراءة القرأن وعمل الخير والتصدق هى حسنات نكسبها وليست بدع نأخذ عليها سيئات .. اللهم صلى وسلم وبارك عليك يا سيدى يا رسول الله

    ردحذف

  14. ( انْتَ الـمَقصُودُ بِكلِّ حَالٍ )،،،

    حُكِيَ عَن حُذيفَةَ الـمَرْعَشِيِّ، رَضيَ الله عنه، وَكَانَ خادمَ إبراهيمَ بنِ أَدهمَ، رَضيَ اللهُ عَنهُ.
    وَصَحِبَهُ مُدَّةً. فَقِيلَ لَه مَا أعجبُ مَا رَأيتَ منه؟؟؟

    فَقَال:
    “بَقينَا فِي طَريق مكة أيامًا، لَم نَأكلْ طعَامًا فَدَخَلنَا الكوفةَ.
    فآوَيْنَا إلَى مَسْجدٍ خَرِبٍ، فَنَظَرَ إليَّ إبراهيمُ
    وَقال:”يَا حذيفَةَ، أَرى بكَ أَثَرَ الـجُوع“.
    فَقلتُ:”هُو كَمَا تَرَى“.
    فَقَالَ:”عَلَيَّ بِدَوَاةٍ وَقِرطاسٍ".
    فَأَحضرتُهُما إلَيه.

    فَكَتَبَ:
    بسم الله الرحمن الرحيم
    أَنْتَ الـمَقصُودُ بِكلِّ حَالٍ، وَالـمُشَارُ إلَيهِ بِكُلِّ مَعْنًى.

    ثُمَّ قَالَ[ من الكامل]

    أنَا حَامِدٌ، أَنَا شَاكِرٌ، أَنَا ذَاكرٌ *** أَنَا جَائعٌ، أنا ضَائِعٌ، أَنَا عَاري

    هي ستَّةٌ وَأَنَا الضَّمينُ لِنِصفِــهَا *** فَكُنْ الضَّمينَ لِنِصْفِهَا يَا باري

    مَدْحِي لِغَيْرِكَ لَهْبُ نَـارٍ خُضْتُهَا *** فَـــــــــأَجِرْ عُبَيْدَكَ مِن لَهِيبِ النَّارِ

    قَالَ حُذَيفَةُ:
    ثُمَّ دَفَعَ إليَّ الرُّقعَةَ
    وَقَالَ: "آخْرُجْ بِهَا وَلَا تُعَلِّقْ قَلبَكَ بِغَيْرِ الله تعَالَى وادفعها إلى أوَّلِ مَنْ يَلقَاكَ.

    قَالَ: فَخَرجتُ، فَأَوَّلُ مَنْ لَقِيَنِي رَجُلٌ عَلَى بَغْلَةٍ، فَنَاوَلتُه الرُّقعةَ،
    فَأَخَذَهَا فَقَرَأَهَا وَبَكَى
    وَقَالَ: مَا فُعِلَ بِصاحِب هذه الرقعة.
    قُلت: هُوَ فِي الـمَسجِد الفلانِيِّ، فَدَفَعَ إلَيَّ صرَّةً فِيها ستمائة دِرهَمٍ،
    فَأَخَذتُهَا وَمَضَيتُ فَوَجَدت رجلاً
    فَسَأَلتُه: مَن هَذَا الرَّاكب على البغلَةِ؟
    فَقَالَ: هُوَ رَجلٌ نَصرَانِيٌّ.
    قَالَ: فَجِئت ابراهيمَ وَأَخْبَرتُهُ بالقِصَّةِ.

    فَقَالَ: لاَ تَمَسَّ الدَّرَاهِمَ، فإنَّ صَاحِبَهَا يَأتِي السَّاعَةَ،
    فَلَمَّا كَان بَعدَ الساعة، أَقبَلَ النَصرَانِيُّ رَاكِبًا عَلَى بَغلَتِه
    فَتَرَجَّلَ عَلَى بَاب الـمَسجِدِ وَدَخَلَ،
    فَأَكَبَّ عَلَى إبرَاهيمَ يُقَبِّلُ رَأسَهُ وَيَدَيْهِ
    وَيَقُولُ :أَشهَد أنْ لاَ إلهَ إلاَّ اللهُ وَحدَهُ لاَ شَريكَ لَهُ،
    وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبدُه وَرَسولُهُ.

    قَالَ فَبَكَي إبراهيمُ بنُ أدهمَ فَرَحًا به وسُرورًا
    وَقَالَ: الـحَمدُ لله الذي هَدَاكَ للإسلام وَشَريعةِ مُحمَّدٍ عَلَيه أفضلُ الصَّلاَةِ والسَّلامِ .

    مختصر تاريخ دمشق، 4، ص.
    30، روض الرياحين، 188، المستطرف، 1، 456

    ( اللهم انت المقصود بكل حال )
    اللهم صل علي سيدنا محمد

    ردحذف
    الردود
    1. اللهم أقمنا بصدق العبودية بين يديك
      وزدنا فيك يقينا ..

      قصة مؤثرة أختي العزيزة مروة
      جوزيت عني خيرا كثييرا
      اللهم اجمعنا بالصالحين وألحقنا بهم يارب العالمين

      حذف
  15. مشروع التحصيل الشرعي:
    لماذا ينبغي أن تخاف على نفسك من أن تُفتن ؟
    لماذا يجب عليك أن تأخذ بأقوى أسباب الثبات ؟
    لماذا ينبغي أن يكون ذلك أعظم ما يشغلُك ؟
    و لماذا لا يطمئن العبد ،و يأمن ؟
    الفتن التي يُمكن أن يتعرّض لها العبد أكثر و أوسع من أن يطمئن على نفسه و يأمن عليها بمجموعة معلومات يعرفها أو عبادات بدنيّة يُواظب عليها ..
    نعم ..بلا شك هذه أسبابٌ للنجاة
    لكن الفتن متنوعة :
    فتنة المال ،الشُّهرة ، شهوة النساء ، فتنة الأقران الناجحين من حولك أو من ينافسونك في مجال عملك ،و فتنة الفقر و الغنى و المرض و العافية… .و غيرها كثير جدا ..
    # و لا يدري العبد - أبدا - بأي نوعٍ منها يُفتن
    ثمّ قد يصبر على نوعٍ من البلاء دون بعض
    يصبر على الصيام في اليوم الحار،و طول القيام بالليل
    و يُعرض عليه صنوف المال الحرام فيصبرُ ،بل لا يخطر بباله قط ..
    لكنه نفسه لا يصبر إن وقعت عينه على مُتبرّجة ..فلا يزال يُفكّر فيها حتى تُعكّر عليه عبادته و دراسته ..و تجرُّه لخطواتٍ في المعاصي = ليجد نفسه قد فعل منكرات و فواحش ما كان يخطر بباله أبدا أنه يمكن أن يقع فيها!
    # و آخرُ مُجاهدٌ يجود بنفسه ، لكنّه قد فُتن لمّا رأى ٥٠ ألف دولار في يديه قد جُمعت للمجاهدين ،فلعِب الشيطانُ برأسه ،قال له: المال معك ..والحياةُ جميلة ،خُذ المال و اذهب إلى أوروبا فعِش هناك و تنعّم ..فصدّق إبليس عليه ظنَّه ففَعَلَ .
    # و هذا ثالث : فُتن بزميلٍ له في عمله متميّزٍ عليه = فلا زال الشيطان به ينزغ حتى جعله يحسده و يكيد له و يكذب و يخون و يظلم = فأدخله شُحُّ نفسه في منكرات عظيمة
    # و هذه فتاةٌ مُحجّبة فُتنت بنظرها للمتبرّجات حولها اللاتي يُبدين مفاتنهنّ = فقالت: فلماذا أعيشُ أنا هذا الشقاء ..فخلعت حجابها…
    # و هنا مفتون بكثرة علمة،أو كثرة عبادته،أو جهاده،أو إنفاقه.. فخورٌ بنفسه مُحتقرٌ غيره
    # الواقع من حولك شاهدٌ : كم هم الذين سقطوا في الوَحل ،و لم يكن يخطر على بالك قطّ إلا أنّهم أولياء صالحون بعيدون عن كل فتنة ..فرأيتَهم بعينك قد فعلوا و يفعلون المُوبقات ..بل يجهرون بها !
    ***
    أبواب الفتن كثيرة و متنوعة بحيث لا يدري العبدُ:
    - من أي الأبواب يُختبر و يُبتلى
    - و متى يأتي البلاء،و كيف ؟
    # فلا يأمن على نفسه أبدا مهما كثرت عبادته مهما كثرت معلوماته ،مهما كان قريبا من الصالحين ،بل يبقى راجيا خائفا
    يسأل العافية ..و لا يتمنّى البلاء
    # فلا تأمن البلاء على نفسك أو على أحد قطّ لما تراه منه من علم أو عبادة أو صبرٍ على بعض أنواع البلاء
    ** و عليك بكثرة الدعاء
    و كثرة الأعمال الصالحة
    و أخصُّ ما تواظب على إصلاحه و تفقُّده = قلبُك.
    "منقول من قناة استاذ حسين عبد الرازق."

    ردحذف
    الردود
    1. نقل جميل يا هبة ..❤
      و كما تكلمتى عن الفتنة و تحذير المؤمن منها .. أود أن اقول :
      نعم المغريات كثيرة و الفتنة شديدة أعاذنا الله شر الفتن ما ظهر منها و ما بطن ..
      و كما حذرنا الله و رسولة من الفتنة و أثرها .. أيضا وضع العلاج و كيفية إتقائها ..

      ⏪ فإتقاء فتنة المال و الشهرة و الكبر و الشح : بالزكاة و إخراج الصدقات و الإنفاق فى سبيل الله .

      ⏪ و إتقاء قتنة الولد : بالتربية السليمة و ابتغاء وجه الله فى تربيتهم ليرضوا ربهم ، و ينتفع بهم المسلمين ..

      ⏪ و إتقاء فتنة النساء و الشهوات : بالإستعاذة من الشيطان الرجيم و غض البصر و إتقاء الله فى أفعالنا .

      ⏪ و فى الصلاة : إتقاء للفتنة ..
      قال تعالى :" ان الصلاة تنهى عن الفحشاء و المنكر ...)

      ⏪ و فى البعد عن الغيبة و النميمة .. إتقاء الفتنة ..

      ⏪ و إتقاء الله فى أفعالنا .. بعدا عن الفتنة ..
      قال تعالى :" و من يتق الله يجعل له مخرجا ...)

      ⏪ و الدعاء الى الله أن يثبت قلوبنا على دينه .. و أن يقينا شر الفتنة .. فالدعاء يرفع البلاء ..

      🌿 أى ان إتقاء الفتنة يكون بإتباع الله و رسوله صلى الله عليه وسلم ..
      قال تعالى :" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ " ..
      فقد.جعل الله إحيائنا بالإستجابة الى أوامره ، و البعد عن نواهيه ..
      🔸و كما قال الله تعالى :" وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً ".

      🔸و قال تعالى: ﴿ فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَى ﴾

      🔸وقال تعالى :" ﴿ فَمَنْ تَبِعَ هُدَايَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ﴾ .

      🔸وقال تعالى : ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً ، يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً ﴾.

      🔸 و قال تعالى :" ﴿ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْراً ﴾ .

      🔸 و قال تعالى :" ﴿ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ﴾ .

      🙏 اللهم اجعلنا من اهل التقوى ، و أهل المغفرة .

      تحياتى للجميع 🌹


      حذف
  16. في مسند الإمام أحمد من حديث أبي بكر قال الراوي:
    { قام فينا أبو بكر ، فبكى على المنبر، ووضع رأسه، ثم رفع رأسه،
    وقال: يا أيها الناس!
    قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم عام أول،
    ثم وضع رأسه، ثم بكى، ثم رفع رأسه،
    وقال: يا أيها الناس!
    اسألوا الله العفو والعافية فما أوتي العبد بعد اليقين خيراً من العافية }.

    فأمرنا أن نسأل الله العافية ولا نسأله البلاء،
    فإن من سأل الله البلاء لا يدري لعله يقع فيه ثم لا يجد مخرجاً ولا يصبر،

    نسال الله العفو العافيه،،
    جزاكي الله خيرا اختي هبه،،

    ردحذف
  17. رأيت الدنيا ممرا قصير الى باب الرحمان رأيت فيها ملذات وشهوات يزينها الشيطان والنفس لتبعدنا عن ما هو اجمل ما عند باب الرحمان لترمى بنا الى ابواب أعدها الله لكل من اتبع مغريات الشيطان واهواء نفسه ورأيت فيها نورا من الله أسمه محمد صلى الله عليه وسلم جعله الله عز وجل رحمة منه لعباده يهديهم ويأخذهم الى باب الرحمان جعله الله نورا لنا جعله الله شفيعنا جعله الله هدايتنا جعله الله رحمة لنا جعله الله معلمنا جعله الله قائدنا جعله الله حبيبنا جعله الله إماما للانبياء جعله الله سيد خلقه اللهم صلى وسلم وبارك عليك يا سيدى يا رسول الله

    ردحذف
    الردود
    1. اخى الفاضل / محمد
      بارك الله فيك و جزاك الله خيرا ..
      🍃 اللهم صل على سيدنا محمد العزيز المختار ، النبى السلطان ، النور الأمين و على اله و صحبه و سلم ".

      حذف
  18. بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاك الله خيرا ونفع بك الاسلام و المسلمين
    و جعلك سراج منير للعلم الرباني الذي يهدي الله اليه من يشاء و انار بكلامك الشرعي القلوب
    و اسكنك الجنة انت و كل من قرا و ساهم في هذا الطرح

    ردحذف
  19. عظيمٌ جدا
    قصةٌ فيها
    - عِبرٌ في الحُكم على الناس بمجرّد ما يُقال عنهم
    و إلى أيّ حدّ يمكن أن يكون غلط هذا الحكم
    -و فيه من فقه الدعوة
    -و فيه أن كثيرا ممن يمتنع عن الانتفاع من أشخاص يكون ذلك بسبب تصوّر غلط عنه لا حُجة له فيه إلا ما يُقال عنه
    - و ترك الإصرار على ما تبيّن غلطه
    - و الاعتراف بالغلط :
    قال ابن المبارك: (قدمتُ الشام على الأوزاعي، فرأيته ببيروت، فقال لي: " يا خراسانيُ من هذا المبتدع الذي خرج بالكوفة يُكنى أبا حنيفة؟
    " فرجعتُ إلى بيتي، فأقبلتُ على كتب أبي حنيفة، فأخرجتُ منها مسائل من جياد المسائل، وبقيتُ في ذلك ثلاثة أيام، فجئت يوم الثالث، وهو -أي الأوزاعي- مؤذنُ مسجدهم وإمامُهم، والكتابُ في يدي
    فقال: " أيُ شيء هذا الكتاب؟ "، فناولتُه، فنظر في مسألة منها وقَّعْتُ عليها: (قاله النعمان)، فما زال قائمًا بعد ما أذن حتى قرأ صدرًا من الكتاب، ثم وضع الكتاب في كُمِّه، ثم أقام وصلَّى، ثم أخرج الكتاب حتى أتى عليها، فقال لي: " يا خراساني، من النعمان بن ثابت هذا "؟
    قلتُ: " شيخ لقيتُه بالعراق "
    فقال: " هذا نبيل من المشايخ، اذهب فاستكثر منه "
    قلت: " هذا أبو حنيفة الذي نَهَيْتَ عنه "
    ثم لما اجتمع -الأوزاعي- بأبي حنيفة بمكة جاراه في تلك المسائل، فكشفها له بأكثر مما كتبها ابن المبارك عنه، فلما افترقا قال الأوزاعي لابن المبارك: " غَبَطتُ الرجل بكثرة علمه ووفور عقله، وأستغفر الله تعالى، لقد كنتُ في غلط ظاهر، الزمِ الرجل فإنه بخلاف ما بلغني عنه "

    منقول عن ا حسين عبد الرازق

    ردحذف
    الردود
    1. الله .. يا هبة ..
      لقد لامست واقعا مريرا" .. !!
      اللهم عافنا مما ابتلينا به .. واغفر لنا وارحمنا .. وخلقنا بأحسن الأخلاق فإنه لا يهدي لأحسنها إلا أنت ..

      هدى الله بك أختي العزيزة
      لقد أثريت المدونة بمشاركاتك الطيبة
      جزاك الله عني خيرا .. أفدتني كثيرا"
      زادك الله من فضله

      حذف
    2. جزانا واياكم قطر .. كلنا نتعلم فقد عشنا زمانا الفنا فيه الجهل حتى ظننا اننا وحدنا ننجو...اسأل الله ان يغفر لنا ما تقدم وما تأخر من ذنوبنا.. اللهم آمين

      حذف
  20. جزاك الله خيراا استاذي..

    ردحذف
  21. سلام الله عليكم جميعا،،،

    الأستاذ الفاضل خالد بارك الله فيكم و في علمكم. و لدي سؤال من فضلك.

    صلوات القلب لنوال القرب التي هي من تأليفكم ، هل تحتاج لأذن حتى يجعلها الواحد وردا ؟

    وما هو أفضل وقت لقرائتها؟


    تحياتي لك و لجميع أعضاء المدونة

    ردحذف
    الردود
    1. أخى الفاضل / رشيد
      صلوات القلب لنوال القرب أو أى صلاة محمدية هى إذن عام ..
      الصلاة على النبي هو دعاء .. و الدعاء لا يحتاج لإذن ..
      قال أبي بن كعب لرسول الله صلى الله عليه وسلم : إني أكثر الصلاة عليك فما أجعل لك من صلاتي ؟ قال : ما شئت قلت : الربع ؟ قال : ما شئت وإن زدت فهو خير . قلت : النصف ؟ قال : ما شئت وإن زدت فهو خير لك . قلت : الثلثين ؟ قال : ما شئت وإن زدت فهو خير . قلت : أجعل لك صلاتي كلها قال : إذا يكفي همك ويغفر ذنبك .

      *اللهم صل على سيدنا محمد و على اله و سلم .
      تحياتى.

      حذف
    2. بارك الله فيك أخي خالد وجزاك الله خير

      حذف
    3. تقرا في أي وقت .. والأفضل بعد العصر وقبل الفجر وبعد الفجر .. فهذه أوقات شريفة للذكر عموما ..
      وهي مباحة للجميع ..
      تحياتي لك

      حذف
  22. اللهم صلى على سيدنا محمد شجرة الاصل النورانية ولمحة القبضة الرحمانية وخزائن العلوم الاصطفائية من اندرجت من تحت لوائه كل الانبياء والمرسلين عددماخلقت ورزقت وامت واحييت الى يوم تبعث من افنيت

    ردحذف
  23. اللهم صلى على سيدنا محمد الفاتح لما اغلق ناصر الحق بالحق الهادى لصراتك المستقيم صلاة ترضيك وترضيه

    ردحذف
  24. اللهم صلى على سيدنا محمد صلاة تدوم بدوام ملكك تكون لنا شفاء من كل داء ودواء لكل باطن وظاهر فهو طب القلوب ودوائها ونورالابصاروضيائها وعافية الابدان وشفائها وكعبة الارواح وسر بقائها صلاة ممدودة مدامدا لاتحصى عددها عداعدا منها الامدادا مدددا مددا بسر نورالنبى السيدالمختاروعلى اله والصحب الاخيار وكل من احبهم فهم اهل المحبة بسر الاسرار

    ردحذف
    الردود
    1. أهلا وسهلا بك أختي الكريمة أسمى / أسماء
      نفعنا الله بك
      ورفع قدرك
      وأمدك بمدده
      وجعل صلاتك على نبيه وصلا ليسقيك بيديه
      إنه على كل شيء قدير

      حذف
    2. أهلا ومرحبا بك اختنا الفاضلة أسماء .. نسعد بتواجدك معنا ومشاركتك لنا ..
      وجعل الله لك من الصلاة على حبيبه وصلا به في الدنيا والآخرة .. آمين
      تحياتي لك

      حذف
    3. لى طلب اريد ان تجعلو ايات غلق الكشف صوتية مثل ملف الخروج

      حذف
    4. دعواتكم لى بالشفاء من الفتنة والوباء اللذى عم المسلمين سعدت بوجودكم فانتم نعم الصحبة جعلكم الله عونا لى ولغيرى من المسلمين والمسلمات واعانكم المولى على هذه الحرب الضروس بين الثقلان بفعل السفهاء ائمة الشر فى مساجدالله مدعى الطرق والكبارى الفقراء من الدين المعتدين على عبادالله بخلق الله

      حذف
    5. أختى الفاضلة /أسماء
      شفاك الله و عافاك و يسر لك أمرك و حفظك من كل سوء .. الحكمة من قراءة آيات غلق الكشف هو العمل مع الله .. فمن أراد شىء سعى إليه .. و وجب على الإنسان أن يجاهد و يسعى ليثبت صدق نواياه .. و قراءة الحزب القرآنى هو دعاء و توسل إلى الله بكلامه عز وجل بالشفاء .. بارك الله فى أوقاتنا و أعاننا على ذكره و شكره و حسن عبادته .

      حذف
    6. اسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيكي يا أسماء ..

      هاله افادتنا جميعا بردها عليكي. .ولي نصيحه او ربما تذكرة :

      قراءتك لاي ورد علاجي ماهو الا دعاء نتوسل بكلمات الله الى الله .

      والتوسل الى الله بالدعاء له أشكال عدة ..

      فممكن تكرري اسم الله الشافي مثلا " اللهم اشفني بشفاءك فإنك انت الشافي " وتكرري وتكرري وتلحي وتزيدي ولا تتوقفي ..

      ويكون عندك يقين وانتي تكرري ان الله سيشفيكي ، فحين يأتيكي وساوس ييأسك من رحمة الله تردين عليه بيقين " اعلم ان الله كريم وهو يشفيني وسيجيب وان تأخر الشفاء فهو لحكمه فسأصبر حتى يمن الله عليا بشفاءه ويطهرني ببلاءي من كل ذنبي "

      استشعري ايات غلق الكشف وحاولي ان تقرأي تفسيرها ..

      فهذا تعبد لله وتقرب الى الله بالدعاء والقرءان ..
      فافهمي ما تقولين لتنعشي قلبك حال دعاءك ..

      اسأل الله العظيم ان يتم عليكي ستره وشفاءه وعافيته ..

      اللهم آمين وصل اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا.

      حذف
  25. (اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما صليت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما باركت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم إنك حميد مجيد).

    ردحذف
  26. شرح أسماء الله الحسنى لـ أ/أمنية بنت محمد .. و أ/ أناهيد السميري .. وعلماء ربانيين:
    💕💕💕💕💕💕💕💕💕

    عن عبد الله بن مسعود عَنْ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ

    «مَا أَصَابَ أَحَدًا قَطُّ هَمٌّ وَلَا حَزَنٌ، فَقَالَ : اللَّهُمَّ إِنِّي عَبْدُكَ، ابْنُ عَبْدِكَ، ابْنُ أَمَتِكَ، نَاصِيَتِي بِيَدِكَ، مَاضٍ فِيَّ حُكْمُكَ، عَدْلٌ فِيَّ قَضَاؤُكَ أَسْأَلُكَ بِكُلِّ اسْمٍ هُوَ لَكَ سَمَّيْتَ بِهِ نَفْسَكَ، أَوْ عَلَّمْتَهُ أَحَدًا مِنْ خَلْقِكَ، أَوْ أَنْزَلْتَهُ فِي كِتَابِكَ، أَوْ اسْتَأْثَرْتَ بِهِ فِي عِلْمِ الْغَيْبِ عِنْدَكَ: أَنْ تَجْعَلَ الْقُرْآنَ رَبِيعَ قَلْبِي، وَنُورَ صَدْرِي، وَجِلَاءَ حُزْنِي، وَذَهَابَ هَمِّي. إِلَّا أَذْهَبَ اللَّهُ هَمَّهُ وَحُزْنَهُ، وَأَبْدَلَهُ مَكَانَهُ فَرَحًا»

    فَقِيلَ: يَا رَسُولَ اللهِ أَلَا نَتَعَلَّمُهَا؟
    فَقَالَ «بَلَىٰ. يَنْبَغِي لِمَنْ سَمِعَهَا أَنْ يَتَعَلَّمَهَا».

    ✒ إذا كان الألم في القلب يتعلق بمصيبة مضت .. يسمى حزن .
    وإذا كان الألم في القلب من أمر تخشاه في المستقبل .. يسمى هم .
    وإذا كان الألم في القلب على أمر حاضر .. يسمى غم .

    ✒ فلو دعوت بهذا الدعاء بدون أن تفقهه فلن ترى أثره في قلبك .

    فأنت تعترف بداية بأنك عبد لله أنت وأبيك وأمك وجدك و و و و
    ثم تقول (ناصيتي بيدك) يعني أي تصرف في حياتي من فقر أو غنى أو مرض أو صحة وكرب وفرح بيدك وحدك يارب .

    (ماض في حكمك عدل في قضاؤك) يعني هذا تسليم واعتراف منك بأن أقدار الله كلها عدل .

    ثم أتى بما يشفي القلوب وهو سؤال الله بأسمائه الحسنى .. فلابد أن تعرفه سبحانه بأسمائه وصفاته حتى يطمئن قلبك ؛ ودعاء الله بأسمائه وصفاته من أسباب إجابة الدعاء .. فتستحضر كل معاني الأسماء الحسنى التي تعلمتها وأنت تدعوه بهذا الدعاء فيهدأ قلبك لقوة تعلقك بالله سبحانه وتوكلك عليه .

    ولن يكون القرءان ربيع قلبك بالقراءة فقط لكن بفهم معانيه ومعرفة مافيه من أخبار عن الله بأسمائه وصفاته وأفعاله .. فيزول حزنك لما تسقي قلبك بتلك المعاني ؛ ثم يذهب همك لما تقرأ وعود الله لك وأفعاله ؛ فيُبدلك الله فرحا ..

    حتى إنه قيل أن من كان القرءان ربيع قلبه فلا يشعر بالبرد والحر مثل الناس .

    أ.حنان بخش .

    ردحذف


  27. يقول علي ابن أبي طالب
    " ليس من العبادات شيئ أنفع من إصلاح خواطر القلب "

    🔸 لأن القلب هو المكان الذي تبدأ من عنده العبادات .
    🔸 القلب محل نظر الرب .
    🔸 الرب سبحانه ينظر لقلبك أثناء العمل والاختبارات .

    فتجد الانسان يحفظ القرءان ومجتهد في العبادات والطاعات وليس مهتما بإصلاح خواطر القلب ؛
    وأول ما يبدأ في العلم عن الله بأسمائه وصفاته يحدث في قلبه صراعات بين قلبه والخواطر التي ظهرت له .

    والسبب في ذلك أن الخواطر السيئة كانت مفتوحة عليه وهو لا يشعر بها نهائيا لعدم علمه عن الله ؛ ويكتشف أنه كان معتمدًا على الأسباب وهو لا يشعر ؛

    وإصلاح خواطر القلب عمل يغيظ الشيطان لأنك ستسير في الطريق الصحيح .. فيبدأ الصراع بالقلب ؛
    وكلما ازددت علمًا عن الله وخالط العلم مشاعرك تغلبت بعون الله لك على الشيطان ؛ وصارت العبادات والطاعات عونًا لك على جمع قلبك ودفع الخواطر السيئة .

    فقلوب الأبرار تغلي بأعمال البر وهي الخواطر الصالحة دائما تُشغل فكرهم ومشاعرهم ؛
    وقلوب الفجار تغلي بأعمال الفجور وهي الخواطر السيئة .

    أ.أناهيد السميري .

    ردحذف

  28. أول ما يصيبك مرض .. أثناء ذهابك للدكتور تظل تدعو الله وتتوسل إليه سبحانه أن يُجري على يد الدكتور النفع ويوفقه للتشخيص الصحيح ..

    تذهب وقلبك معلق بالله . وهذه تمام ليس بها مشكلة .

    لما يُجري الله على يد الدكتور النفع ويشفيك الله تعالى .. ماذا يحدث لك في المرة الثانية وأنت ذاهب للدكتور ؟؟

    تظل تدعو الله أن تجد مكانًا تجلس فيه في العيادة ..

    👈 ماذا حدث لقلبك في الاختبار ؟

    تعلق بالأسباب واطمأن للدكتور فلم يدع الله أن يوفقه في التشخيص وكان كل ما يُشغله أن يجد مكانا يجلس فيه ..!

    أ. أناهيد السميري .

    ردحذف
  29. خالد أبوشادي:
    إن العبد إذا سبقت له من الله منزلة لم يبلغها بعمله، ابتلاه الله في جسده أو ولده أو ماله، ثم صبَّره على ذلك حتى يبلِّغه المنزلة التى سبقت له من الله سبحانه.
    ذكره ابن القيم في (عدة الصابرين).

    ردحذف
    الردود
    1. مشكورة أختنا هالة نبيل على الإيضاح

      هل قراءة صلوات القلب ...لاتحتاج إلى إذن من صاحبها (الأستاذ خالد)وإن كان هو من ألفها .فهي تخصه ؟

      هذا ما قصدته..

      الله يكرمك في الدنيا و الآخرة

      حذف
  30. اعوذ بالله من الشيطان الرجيم

    ردحذف
  31. .بسم الله الرحمن الرحيم.
    (قل اعوذ برب الفلق .من شر ما خلق .ومن شر غاسق اذا وقب .ومن شر النفاثات في العقد .ومن شر حاسد اذا حسد)

    ردحذف
  32. اللهم صل على سيدنا محمد من شرفته بالرسالة الالهية والختمة النبوية بكرامة (رسول الله وخاتم النبيين )والمعزز بالنصرة الالهية بتأييد (حسبك الله هو الذي أيدك بنصره وبالمؤمنيين والممدود بالاغاثة الربانية العلوية بمدد (اذ تستغيثون ربكم فاستجاب لكم اني ممددكم بألف من الملائكة مردفين )والمحاط باللطف الالهي لدفع الكيدية بخفي لطف (واذ يمكر بك الذين كفروا ليثبتوك او يقتلوك او يخرجوك ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين )وعلى اله وسلم.

    ردحذف

  33. 🎀🎀

    العبد مخلوق ضعيف حياته ناقصة ..
    فلو أُصيب بصداع أو مغص أو زيادة هرمون معين في جسمه .. فذلك لأن حياته ناقصة .. وبالتالي ذاك الصداع والمغص يؤثران في أفعال العبد فيقعدانه عن العمل والحركة .. إذن أفعال العبد ناقصة ..

    لكن الله سبحانه الحي الذي له كمال الحياة (كمال السمع وكمال البصر وكمال القدرة وكمال العلم .... له كل صفات الكمال) ..

    فلما تصاب بمغص أو صداع مثلا 👈 فاطلب منه سبحانه الحي يُكمِّل حياتك الناقصة .

    ولما ترتب على حياتك الناقصة أفعالك التي نقصت فلم تستطع الحركة 👈 اطلب منه سبحانه القيوم الذي له كمال الأفعال يُكمِّل لك أفعالك الناقصة ..

    لأنه سبحانه قائم بنفسه ومقيم لغيره ..
    فكل حركة لك هو سبحانه قائم عليها وكل قطرة دم تجري في شرايينك هو سبحانه قائم عليها ؛
    وكل نبضة قلب تنبض بإذنه وهو سبحانه قائم عليها ؛

    وكل حركة معدة زادت فسببت لك تقلصات إنما هي بإذنه سبحانه ؛
    وكل هرمون تغيرت نسبته في جسمك كانت بإذنه سبحانه ..

    👈 فاعتمد بقلبك عليه واطلبه سبحانه بأسمائه وصفاته وافزع بقلبك إليه لأنه الحي الذي يُكمل لك حياتك ؛ والقيوم الذي يُكمل لك أفعالك .. وبرحمته ولطفه سيدهشك .

    واجمع قلبك على قول (يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث) .

    مقتطفات من شروحات
    أ. أناهيد السميري ..
    أ. أمنية بنت محمد ..

    ردحذف

  34. إذا خفت من ضرر أن يقع عليك (حسد ؛ كيد ؛ عين ؛ مكر ؛ تدبير سوء ؛ سحر ....... .)

    فعليك بالتوكل على الله سبحانه ؛ واطلبه سبحانه بأسمائه وصفاته ( الكافي ؛ العزيز ؛ القهار ؛ الحافظ الحفيظ ؛ ....)

    واعلم أن الأدعية والأذكار مثل السيف ؛ والسيف بقوة ضاربه ؛ وعلى حسب قوة اعتقادك يكون الوعد من الله .

    👈 حروف الدعاء هي ترجمة لما قام في قلبك .

    فمثلا لكي تنال وعد الله الذي وعدك إياه عند قولك دعاء سيد الاستغفار لابد من أن تنشط اعتقادك باسمه سبحانه الغفور .. حتى لما تأتي تقول دعاء سيد الاستغفار يزيد الاعتقاد في قلبك .. لأن تمام الأجر على تمام القول .

    واعلم أن العلم الجديد غذاء ؛ وتكرار العلم القديم مُنشط للقلب .

    فلا تقل أبدًا خلاص سمعت شرح اسم الله الغفور مرة ؛ بل كرره على قلبك لينشط اعتقادك .

    أ. أناهيد السميري .

    ردحذف

  35. 🎀 الكلمات التي أبكت أ. أناهيد السميري أثناء شرحها لاسم الله الفتاح 🎀

    نسأله سبحانه أن يفتح على قلوبنا ويعالج ما في صدورنا من أمراض ؛
    وكل صاحب دعوى مُبتلى ..

    فلو ادعيت أنك لا تريد إلا رضاه سبحانه ابتلاك ؛ فإذا ابتلاك انكشفت حقائقك ؛

    فإليه الجأ أن يُنجيك وأن يُنجحك في البلاء وأن يُثبت قلبك ألا يلتفت إلى غيره رغبة ولا رهبة من غيره .

    فوالله لو تعلمون ما وراء هذا الابتلاء من رفعة ؛ وما وراءه من سقوط ما نمتم ليلة ولا سكنتم ؛ ولا يقع في قلوبكم الهدوء .

    لكن نرجوه ونؤمله أن يشرح صدورنا وأن يرزقنا أن نُوَفق في اختبارنا ونسأله أن يفتح على قلوبنا ويرزقنا الاخلاص ؛ فإذا رزقنا الاخلاص أصبحنا مباركين ؛ أينما كنا مفاتيح للخير مغاليق للشر .. وهو سبحانه ولي ذلك والقادر عليه .

    ردحذف
  36. مشروع التحصيل الشرعي:ل ا حسين عبد الرازق.

    التفريق بين ( المناط) ،و (المثال) ( الصورة)
    المناط هو : علة الحكم ،هو الوصف العام الذي عُلّق عليه الحُكم
    أمّا المثال : فهو إحدى الصور التي تحقّق فيها ذلك المناط
    و كثير من الخطأ يحصل في جعل المثال / الصورةِ مناطًا و علّةً للحُكم
    و هذا غلطٌ من جهات :
    -الغلط في فهم الحُكم
    -الغلط في قصر الحُكم على بعض صورة دون باقي الصور التي تحقق فيها علة الحكم
    و إدخال ما ليس فيه علة الحكم
    مثال:
    حديث : ((اِحْرِصْ عَلَى مَا يَنْفَعُكَ, وَاسْتَعِنْ بِاَللَّهِ, وَلَا تَعْجَزْ, وَإِنْ أَصَابَكَ شَيْءٌ فَلَا تَقُلْ: لَوْ أَنِّي فَعَلْتُ كَانَ كَذَا وَكَذَا, وَلَكِنْ قُلْ: قَدَّرَ اَللَّهُ وَمَا شَاءَ فَعَلَ; فَإِنَّ لَوْ تَفْتَحُ عَمَلَ اَلشَّيْطَانِ ))
    فهذا النهي عن قول : ( لو)
    فالمقصود هو : النهي عن التسخُّط على قدر الله و كل ما يفتح عمل الشيطان
    و ذُكرت كلمة : ( لو ) -المقصود منها التسخط و عدم الرضا ،و ظنّ ردّ ما قدّر الله - مجرد مثال و صورة يتحقق فيها علّة الحُكم = التسخُّط و كل ما يفتح عمل الشيطان
    فبالتالي: ( لو ) التي لا يُقصد منها التسخُّط و نحوه = جائزة و لا يشملها حكمُ النهي
    مثل أن تُقدّر فتقول : لو كنتَ أخبرتني أنك تحتاج كذا لكنت أتيتُ به ..
    و منه حديث: لو استقبلتُ من أمري ما استدبرتُ… .
    و كذلك يدخل في الحُكم كلُّ صورة تحقق فيها التسخُّط ،و إن كانت بغير لفظ : ( لو )
    بل لو من غير تكلُّم أصلا ..

    و الخطأُ في فِقه مثل هذا
    يقع فيه كثيرا أصحابُ فكرة : ( ظاهر النص) يقصدون حروفه ،دون النظر إلى : روايات النص ،و لا سياقه،ولا معانيه و حِكمه ،و لا جمع الآيات و الآحاديث و الآثار فيه ،ولا السياق العام الذي تندرج تحته هذه المسألة
    ثم يفهم هو من النص ظاهرًا يجعلُه سُنّةً ،و يتّهم مُخالِفه إلى مخالفة السُّنة!

    ردحذف
  37. *اللهم يا صاحب الأرزاق ..*
    *يا من عرج اليه احب الخلق على البراق ..*
    *اسق احبتي من ماء الجنة الرقراق ..*
    *وارحمهم يوم تتناثر الصحف والأوراق ..*
    *واذقهم في الجنة احلى مذاق ..*
    *وارفع درجتهم يوم التلاق ..*
    *اللهم انت العالم بسرائرنا فاصلحها ..*
    *وانت العالم بحوائجنا فاقضها ..*
    *وانت العالم بذنوبنا فاغفرها ..*
    *وانت العالم بعيوبنا فاسترها ..*
    *اللهم امين*
    *صبــــاح الخــــــــير*
    'جمعه طيبه مباركه'

    ردحذف
  38. صباح الخير على اهل الخير اذاقكم الله شربة من كوثر رسول الله وهيئا لكم الهدى وجعلكم تسوقون الخير لكل من طلب الله باسبابكم جعلكم الله جند له يوم تتقلب القلوب والابصار يارب فى خير ايامك الجمعة اكفنا شر الفتن واكفنا فتنة المسيخ الدجال وثبت على قلوبنا بالايمان ولاتتركنا فريسة للشيطان واعداء الاسلام فكل من عليها فان فتوفنا يارب على فطرة الاسلام وعلى ملة ابينا ابراهيم وعلى دين رسول الله هدية السماء سيدنا محمد الهاشمى بن عبدالله

    ردحذف
  39. 😪أريد أن أتوب ولكن

    👌🏻 أهل السوء من أصحابي يطاردونني في كل مكان

    ⚡وما أن علموا بشيء من التغير عندي حتى شنوا عليّ حملة شعواء وأنا أشعر بالضعف فماذا أفعل ؟!





    🌹ونقول لك اصبر فهذه سنة الله في ابتلاء المخلصين من عباده ليعلم الصادقين من الكاذبين وليميز الله الخبيث من الطيب.


    👍🏻وما دمت وضعت قدميك على بداية الطريق فاثبت،
    🔥وهؤلاء شياطين الإنس والجن يوحي بعضهم إلى بعض لكي يردوك على عقبيك فلا تطعهم

    👈🏻 إنهم سيقولون لك في البداية هذا هوس لا يلبث أن يزول عنك، وهذه أزمة عارضة،

    😏والعجب أن بعضهم قال لصاحب له في بداية توبته عسى ما شر !!

    😏والعجب أن إحداهن لما أغلق صاحبها الهاتف في وجهها لأنه تاب ولا يريد مزيداً من الآثام اتصلت به بعد فترة وقالت عسى أن يكون زال عنك الوسواس ؟


    💘والله يقول: (قل أعوذ برب الناس ملك الناس إله الناس، من شر الوسواس الخناس، الذي يوسوس في صدور الناس، من الجنة والناس) الناس /


    👌🏻فهل ربك أولى بالطاعة أم ندماء السوء ؟!

    ردحذف
  40. من قناة أ . خالد أبوشادي:
    ‏قال بشر الحافي:
    يقول أحدهم: توكلت على الله.. يكذب على الله!
    لو توكل على الله لرضي بما يفعله الله به.

    ========
    ‏(وربطنا على قلوبهم):
    قلة + مطارَدون + خائفون
    فلما ربط الله على قلوبهم، إذا هم:
    مؤمنون + ثابتون + مرحومون + راشدون + بِوَحشة الكهف مستأنسون!

    ==========
    ‏لدخول الجنة شروط وموانع.
    الشروط تتعلق غالبا بحق الله كصلاة وصوم وغيرها من العبادات.
    الموانع تتعلق بحق الخلق كالظلم والكِبر كمثال للمعاملات.
    =========
    ‏(والعاقبة للمتقين).
    فهل أنت من المتقين حتى تستحق وعد الله؟
    قال أنس بن مالك:
    "لا يتقي الله العبد حتى يخزن لسانه".
    إن علامة التقوى إمساك لسان!
    ==========

    ‏مزِّق ثوب الغفلة عن قلبك الليلة!
    في سنن أبي داود:
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    "من قام بعشر آيات لم يُكتب من الغافلين".صحيح الجامع ٦٤٣٩

    🎍🎍🎍🎍🎍

    ردحذف
  41. د مصطفى ابو سعد :

    ‏اعتذِرْ لمن يبحث عن زلتك
    ويتصيّد أخطاءَك
    وقل له:
    سامحني❗️
    لأن وقتك ضاع بسببي!
    وقلبك مَرِضَ وهو يلاحقني!!
    وأنا مشغول بتحقيق أهدافي!

    ===========
    د. محمد بدرا :
    عندما أخشى وقوع بعض المشكلات، أتذكّر قصة العجوز الذي قال لي: لقد أرهقت نفسي كثيرا بالتفكير بمشكلات معظمها لم يحدث..

    #mbadra #مهارات_التفكير

    ==========
    سأل رجلٌ أحد التابعين : متى أطمئن ؟
    قال : إذا كان الصراط خلفك ..!!

    ==========

    مشروع التحصيل الشرعي ل ا حسين عبد الرازق:
    *ما أبخس حظّ مَن يطلبُ العلمَ ليُجادل أو يغلب أو يُفحِم إخوانَه
    و كم تضيعُ أعمارٌ و طاقات و تَسْودُّ قلوبٌ في مثل ذلك

    *و ما أسعد مَن يتعلّمُ ليُعلّم و يُرشِد و ينصح
    و كَم يُبارك الله أعمارًا و يحفظ أوقاتًا و تبيضّ قلوبٌ بمثل ذلك…

    ردحذف
  42. اللهم صلي وسلم على رسول الله
    جازاكم الله خيرا

    ردحذف
  43. اعوذ بالله من الشيطان الرجيم

    ردحذف
  44. بسم الله الرحمن الرحيم.
    (قل اعوذ برب الفلق .من شر ما خلق. ومن شر غاسق اذا وقب. ومن شر النفاثات في العقد .ومن شر حاسد اذا حسد)

    ردحذف
  45. قناة أ.خالد أبوشادي:
    🔹‏لا تدري لعل الله يُحدِث بعد ذلك أمرا..
    لا تستبعِد الفرَج، فالعطاء غير محدود..
    والكريم واسع الجود!


    🔹خالد أبوشادي:
    ‏اليوم بأوّله، فبم بدأ يومك؟
    بصلاة الفجر أم بالنوم؟
    بذكر أم بغفلة؟
    بإغاظة إبليس أم طاعته؟
    اشكر الله أو استغفره لذنبك، فلا تدري بأيهما تصل!.

    🔹خالد أبوشادي:
    ‏العين تقود القلب الفارغ أو الخبيث، لتملأه بالحرام مما تشاهد.
    أما القلب السليم، فملأه صاحبه بالخير، فقاد عينه إلى النظر الحلال بما يؤجر عليه.

    🔹خالد أبوشادي:
    ‏الدنيا سوق تنفض عن قريب، فرابح وخاسر.
    تجار الآخرة أغنياء بالحسنات، ولا يحسدهم الغافل.
    بل يحسد أغنياء المال المفتقرين إلى الحسنات.
    عمى بصائر!

    🔹خالد أبوشادي:
    ‏الغافل يحسد على الدنيا أكثر مما يحسد على الدين.
    والعاقل بالعكس، لأنه ذو بصيرة.

    🔹خالد أبوشادي:
    ‏رحلة البحث عن ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ مستمرة من يوم الميلاد حتى يوم الوفاة، ولا ﺴﻌﺎﺩﺓ تامة حقيقية إلا في الجنة (وأما الذين سُعِدوا ففي الجنة).

    🔹خالد أبوشادي:
    ‏ليس ثواب الوضوء واحدا في كل وقت.
    في حديث (فيم يختصم الملأ الأعلى) من أعظم الكفارات: (إسباغ الوضوء على الكريهات) أو (السّبٓرات) أي شدة البرد.

    🔹خالد أبوشادي:
    ‏ستموت وحدك.
    وتوقٓف للحساب وحدك.
    لن يبقى حولك في القبر إلا حارس واحد، يحوطك من كل جانب.
    إنه عملك الصالح.
    فاستكثر منه اليوم، فليس لك غدا غيره!

    🔹خالد أبوشادي:
    ‏ما لم تثمر عباداتك ثمارا عملية في الأخلاق والمعاملات كانت ناقصة أو زائفة.
    يخدع بها الشيطان ضحاياه، ويلهيهم بها عن طريق النجاة.


    ==========انتهت🌿🌿🌿=========

    ردحذف
  46. من قناة ا اناهيد وا امنية :

    🔸 تظل تقول للطفل اشرب زي الناس ؛ كُل زي الناس ؛ البس زي الناس ؛ .......زي الناس ..

    ثم لما يقول لك أريد شيئ مثل فلان ..
    تقول له : لا تنظر للناس .. ليس لنا شأن بالناس ..!

    🔸 تظل تقول له كل يوم لا تنام العصر لا تنام العصر ..

    ثم يوم الخميس لما تريد أن تخرج .. تقول له هيا لتنام قليلا العصر ..!
    فلا ينام .

    ⬅ ثم نريده أن يمشي على الخط المستقيم ونقول أن الطفل يعاند .. وفي الحقيقة أن فطرة الطفل لا تقبل تضادات في المعلومات والمعرفة بل تحب الكمال .

    ولو استمر الوالدين على هذا الأمر سيعيش الطفل على أن التناقض عادي ثم يقبله ويتعامل به في حياته .

    ⬅ فلابد للمُرَبي أن يتعلم عن الله بأسمائه وصفاته حتى يستطيع أن يُرَبي .
    =====

    كيف تتعبد بمقتضى اسمه سبحانه الصَّمد ..؟

    🔸 الفزع إلى الصلاة مباشرة .

    سبحانه عنده حاجاتك ولديه تفريج كرباتك لكمال علمه و سِعة رحمته ورأفته وحنانه وعظيم قدرته وسلطانه سبحانه وتعالى ❤

    🔸 تعامل مع الناس على أنهم كلهم فقراء ناقصون فلا تصمد إليهم حتى لا تُصدم فيهم ..
    🍃وأضيف بعد سماعي لمحاضرتها انها توصي الزوجة/
    ألا تصدم في زوجها ولا ابنها ولا في اي احد فالبشر ناقصون.

    ردحذف

  47. بعد علمك عن الله بأسمائه وصفاته يقال لك

    ✔ ومن ترك شيئًا لله أعطاه الله خيرًا منه .

    فأنت قد تركت راحة قلبك وبقيت شديد الملاحظة لقلبك وهذا له ثقل وجهد عليك لتلاحظ كل حركة قلب وكل التفاتة وخاطرة .. وغيرك يعيش حياته بصورة طبيعية .. ولكن سيعطيك الله خيرًا مما تركت لأنه سبحانه الشاكر الشكور الذي يعطي المتحملين من أجله الأثقال الدائبين في الأعمال جزيل الثواب .

    أ. أناهيد السميري .

    ===========

    يقول علي ابن أبي طالب
    " ليس من العبادات شيئ أنفع من إصلاح خواطر القلب "

    🔸 لأن القلب هو المكان الذي تبدأ من عنده العبادات .
    🔸 القلب محل نظر الرب .
    🔸 الرب سبحانه ينظر لقلبك أثناء العمل والاختبارات .

    فتجد الانسان يحفظ القرءان ومجتهد في العبادات والطاعات وليس مهتما بإصلاح خواطر القلب ؛
    وأول ما يبدأ في العلم عن الله بأسمائه وصفاته يحدث في قلبه صراعات بين قلبه والخواطر التي ظهرت له .

    والسبب في ذلك أن الخواطر السيئة كانت مفتوحة عليه وهو لا يشعر بها نهائيا لعدم علمه عن الله ؛ ويكتشف أنه كان معتمدًا على الأسباب وهو لا يشعر ؛

    وإصلاح خواطر القلب عمل يغيظ الشيطان لأنك ستسير في الطريق الصحيح .. فيبدأ الصراع بالقلب ؛
    وكلما ازددت علمًا عن الله وخالط العلم مشاعرك تغلبت بعون الله لك على الشيطان ؛ وصارت العبادات والطاعات عونًا لك على جمع قلبك ودفع الخواطر السيئة .

    فقلوب الأبرار تغلي بأعمال البر وهي الخواطر الصالحة دائما تُشغل فكرهم ومشاعرهم ؛
    وقلوب الفجار تغلي بأعمال الفجور وهي الخواطر السيئة .

    أ.أناهيد السميري .

    ردحذف
  48. شرح أسماء الله الحسنى لـ أ/أمنية بنت محمد .. و أ/ أناهيد السميري .. وعلماء ربانيين:
    ✔ يكثر في بيوتنا وزن الطعام و تقسيم الطعام بيننا أو بين أطفالنا أو حساب الراتب وتقسيمه كم سيكفينا .. وهذا مُذهب للبركة .. كيف ذلك ؟

    ✒ 6086 - حدثنا عبد الله بن أبي شيبة حدثنا أبو أسامة حدثنا هشام عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها قالت : لقد توفي النبي صلى الله عليه و سلم وما في رفي من شيء يأكله ذو كبد إلا شطر شعير في رف لي ؛ فأكلت منه حتى طال علي ؛ فكلته ففني .
    [ ر 2930 ]
    [ ش ( رفي ) الرف خشبة عريضة يغرز طرفاها في الجدار . ( شطر شعير ) بعض شعير ]

    👈 أن توفوا الكيل خارج البيت في البيع والشراء .. هذا يجلب البركة في الرزق .
    لكن تكيل داخل البيت .. هذا مُذهب للبركة .

    👈 زوجك أتى بطعام كثير .. احمدي الله وقولي هذا رزق الله .. ولا تقولين له كيف سنعيش بقية الشهر بقليل الراتب المتبقي !! ..
    فلو نزلت البركة لكفاكم قليل الراتب وبقي منه .

    زوجك نسي شيئ من قائمة الطلبات .. قولي الحمد لله لم يكتبه الله لنا .

    دوما على لسانك هذا رزق الله ؛ أطعمنا الله ؛ رزقنا الله ؛ كسانا الله ....

    👈 استبدلوا مقولة (المواد الغذائية) بكلمة (أرزاق) .

    ✔ لو وجدت نوع من ملابسك طال عمره .. لا تبحث عن ماركته ولكن قل هذا رزق بارك الله فيه .

    ✒ إذن لابد أن يكون لديك معرفة بأسماء الله وصفاته لتنزل البركات من الله تبارك وتعالى .

    أ. أناهيد السميري .
    =========

    لو لديك أمنية ظهرت لك فتمناها على الله واتخذه وكيلا يأتيك بها ..

    لكن لابد أن تعتقد أنه نِعم الوكيل وكفى به وكيلا .. وسيأتيك مرادك بل أعظم منه لو رضيت به ربًّا ووكيلا

    فلما تتوكل عليه بصدق سيأتيك بمراداتك إن كانت خيرًا لك ثم لما تأتيك مراداتك يسددك في الانتفاع بها ..

    فتوكلك عليه يزيد مكانتك عنده سبحانه ويُكفِّر عنك سيئاتك وحتى تحصيلك لشئون دنياك أصبحت في حسناتك .

    ثم لما تُوكله سبحانه ويأتيك غير ما تتمنى ؛ فلو رضيت به سبحانه فَلَك الرضى وسيكشف لك الحكمة ؛

    واعلم أنك إن سخطت سخط الله عليك .. وسخطُ الله يجعل العبد ينقلب فيرى ما أراده الله له ليس بخير .

    👈 فالأمر يحتاج الصدق في توحيد التوكل .

    💜 الوكيل الكافي الكفيل 💜

    أ. أناهيد السميري .

    ردحذف
  49. اللهم صل على سيدنا محمد وافتح علينا بكل خير ظاهرا وباطنا بما تقربنا به اليك ولاتصرفنا به عنك وعلى اله وسلم.
    قمر قمر قمر سيدنا النبي قمر وجميل وجميل وجميل سيدنا النبي وجميل

    اللهم صل على سيدنا محمد سيد السادات وشمس البركات وهداية الهدايات ومبدد الظلمات والمرشد بنوره في الكروبات فهو نور القلوب ووسيلة غفران الذنوب وطريقنا للمحبوب وعلى اله وسلم

    ردحذف
  50. اللهم صل على سيدنا محمد

    ردحذف
  51. اللهم صل على سيدنا محمد

    ردحذف
  52. مشروع التحصيل الشرعي:حسين عبد الرازق
    قصةٌ لأحد أصدقائي
    يمكن أن نستنبط منها معنى مهمًا عظيمًا في سياسة النفس :
    واحد صاحبي كان بيحاول يِخِس / ينقّص وزنه
    حطّ ف دماغه خلاص لازم
    و كان دائما يتخيّل صورته بعدما ينقص وزنه فيُسعده ذلك،و يُصبّرُه على ضريبة هذا الهدف
    فكان بياخُد باله من كل ما يخص الموضوع دا
    و بيحاسب نفسه على الأكل و مواعيده و الرياضة
    محاسبة شديدة
    و لو مرّة - مثلا- الدنيا باظت منه و كسّل يوم عن الرياضة أو زوّد في الأكل = يتضايق و يلوم نفسه،و كان لازم يفضل طول الأسبوع يجتهد في تعويض التقصير دا
    #بعد مُدّة مَلّ
    و قال: من النهاردة مش هشغل نفسي بإنقاص وزني ..خلاص
    ،و تدريجيّا خد راحته في الأكل بكل أنواعه ،حتى في الحجات اللي عارف شدة ضررها،و مش ملهوف عليها،و طنّش الرياضة
    بل إنّه أصبح بياكُل بشراهة،حتى و هو شبعان !!
    و صار رُجوعه إلى ما كان عليه يزداد مشقّة= فيستمر في الشراهة و الراحة و الكسل
    خربانة.. خربانة
    قلت:
    ## ببساطة هي دي حالة الشخص لمّا يُقنع نفسه بأنّه إنسان:
    محترم
    مُستقيم
    بيخاف من ربّنا
    طُول ما الشعور دا جوّاه ،قُصاد عينه ،لا يغيب:
    هيتعامل بمقتضاه في الحرص على المحافظة على الفرائض،و الاجتهاد في النوافل،و البعد عن المعاصي،و استعظام الذنب،و المسارعة في التوبة و الاستغفار ،و محاسبة النفس ،و التعويض… .
    # أوّل ما يُخرِج نفسه من تلك الدائرة،و يُذهب عن نفسه صفة: المُستقيم المحترم= فإنّه لن يحجزه شيءٌ عن أكبر الموبقات سوى عجزه عنها!
    # فلذلك: ضع أمام عينيك ،و أمام عين مَن تسعى لإصلاحهم ذلك الشعور بأنّك شخص محترم،مستقيم،شهَم،وفِي ،صادق ..ونحو ذلك
    وإذا سقطتَ مرة لا تخلد إلى الأرض بل قُم و انفُض عنك التراب ثم استأنف المسير
    فتلك المجاهدة هي عَينُ الإيمان ،صريح الإيمان
    وبها يتولّاك ربُّك

    ردحذف
  53. مشروع التحصيل الشرعي:
    من أشمل الآيات في معنى أن يَشري العبدُ نفسه ابتغاء مرضات الله
    و ميادين الصفقة،و أن ذلك لا ينحصر في مجرّد القتال في سبيل الله - و إن كان من أعظم ما في تلك الصفقة -
    ((إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُم بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ
    *يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ وَعْدًا عَلَيْهِ حَقًّا فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنجِيلِ وَالْقُرْآنِ وَمَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ مِنَ اللَّهِ فَاسْتَبْشِرُواْ بِبَيْعِكُمُ الَّذِي بَايَعْتُم بِهِ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ
    التَّائِبُونَ
    الْعَابِدُونَ
    الْحَامِدُونَ
    السَّائِحُونَ
    الرَّاكِعُونَ السَّاجِدُونَ
    الآمِرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّاهُونَ عَنِ الْمُنكَرِ
    وَالْحَافِظُونَ لِحُدُودِ اللَّهِ
    وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ))
    و المعنى: إنّ الله اشترى من المؤمنين التائبين العابدين الحامدين السائحين( الصائمين ) المُصلين الآمرين بالمعروف الناهين عن المنكر المؤدين فرائضه المنتهين إلى أمره و نهيه = أنفسهم ،يُقاتلون في سبيله
    وكل عبدٍ له نصيبٌ من تلك الخصال ،و كُلٌّ له ما له من تقصير فيها

    وكلُّها تتكامل و يقوي أحدها الآخر
    و كان الحسنُ البصري رحمه الله يقول ( هذا عملُهم و سيرُهم في الرّخاء،ثمّ لقوا العدوَ فصدقوا ما عاهدوا الله عليه ))
    فلا يحقُّ لمن حصّل منها شيئا أن يستطيل به أو يُعيّر غيره
    و ليسعْ لتكميل نقصه ،و نفع غيره ،و التعاون معه على البرّ و التقوى

    ردحذف
  54. لماذا لا تصوم تطوع؟ ؟

    لماذا لا تصلي اول الوقت؟؟

    لماذا لا تقرأ القرءان ؟؟

    لماذا لا تهدأ وتكف عن الغضب ؟؟

    لماذا ولماذا ولماذا. .. هي استفسارات عديدة اسألها لنفسك ولكن احذر:

    قبل ان تجب اصدق نفسك واياك ان تقدم لنفسك الأعذار والمبررات ❌

    قل الحقيقة واطلب العون من الله ..

    قل انك ضال تبحث عمن يهديك ،،
    قل ان شهواتك تغلبك ،،
    قل انك تكسل او لا تستشعر طاعتك، ،

    قل الحقيقه ثم استعن بربك وتعلم ،،
    فمتى سلكت طريق العلم فأنت في الطريق الصحيح مادمت تتوكل على ربك لا نفسك ولا شهواتك ولا مبرراتك .

    انت مثل اي عالم او داعيه او عابد او سائر الى الله ،،
    ماذا يمنعك ان تنافسهم على الفردوس الأعلى الا لانك ركنت للدنيا ..!!

    لا يكن حديثك مثل العوام " الغلاء والاسعار و و و و ..."

    ارتقي بنفسك وعلمها وادبها ولا تخشى في الله لومة لائم واستعن

    بربك مرارا وتكرارا ولا تعجز .

    اللهم صلي على محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا.

    ردحذف
  55. اللهم صلي على محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا.
    ✏"مدونتي والنفس والشيطان"😈
    سأحكي لكم شيئا مما مر بي منذ عهدي بالمدونة والذي امتد لما يقرب من السنة .

    في البداية وككل احد وصل هنا ، كنت ابحث عن علاج لصديقتي الروحانيه التي تعرفت عليها قبل المدونة بعدة أشهر. .

    وككل باحث ، تنقلت بين مواقع ومنتديات باطله لم ترتاح لها نفسي ..حتى كدت افتن من أحدها واطبق ما يقال " على اساس انه قرءان فقط ، وهو ما يدعى بالتوكيل وخدام الايه "
    دعوت الله ان يريني الحق ويرزقني اتباعه ، فبحثت عن هذا العنوان تحديدا وهو " التوكيل وخدام الايه"
    فظهرت لي المدونة وكان هذا من اواخر مواضيع صاحب المدونة ..وقرأت وقرأت ..لكن قلبي لازال في ريبة وحذر ..فكل ما دخلته اخشى ان اغضب الله فيه ..والحمد لله .
    طلبت محادثة أ خالد ،، ورغم اني تعرفت على كثير من الحقائق التي شرحها لي حتى يعلمني كيف اساعد صديقتي ، الا ان نفسي لا تطمئن تماما له ..ربما لان له شخصية قوية بعض الشيء وهذا ما يتعارض معي شخصيا ..!!! (ربما ا خالد يقرأ هذا لأول مرة )
    كنت اتابع معه حالة صديقتي ..وكنت امنع نفسي احيانا من اظهار كل أسرار صديقتي لانه في النهاية شخص عرفته اون لاين ولم اعرفه حقيقة ...فلازالت نفسي لا تطمئن ..رغم انه لم يطلب مالا ولا اي شيء الا انني ظللت مع الظنون لم ارتاح .
    شجعني ا خالد على رقية صديقتي بنفسي ..
    كل مافعله لا يدل ان له نوايا سيئة ،، كانت نيته كلها ان يساعد دون اي مقابل .. وبالفعل رقيت صديقتي وكان تأثير الرقية طيب عليها لكني عزفت عن ابلاغ استاذي. .حدثتني نفسي "انك تراءين ...!!!
    وزادتني ان " اتقي الله ولا تتحدثي مع رجل غريب"..
    حين كنت اقرأ موضوع اجد الكثير والكثير مما لا افهمه بل لا يستوعبه عقلي ( يبدو اني انشغلت بالنت وقشور عن علوم الدنيا عن علم ديني كثيرا ..ويبدو اني ظننت ان اقصى ما يمكن تحقيقه في طريق الله هو حفظ كتاب الله او ربما تفسيره. ..!! )

    ابت نفسي ان أسأله. .. فهو يتكلم عن الصوفية وانا لا اعلم شيئا عنهم ..فكيف اهتم بما اجهله فلعله يضلني ..!!
    كثيرا اهرب من هذا الصراع بالهروب من كل ما يخص المدونة .. وادعو الله ان يهديني ..

    قررت فترة ان انشغل بقرءاني وحياتي واجتماعياتي واعتبر المدونة مثلها مثل اي موقع دخلته ثم خرجت منه ..واخذ منها ما يهمني واترك منها ما يريبني ..

    في هذه الفترة ادخلتني هاله معهم في الجروب ،، وكان لهم كلمات لا افهمها وتزيدني شك في توجههم مثل كلمات " يمدك الله ..الأغيار. .. صلوات جماعيه ..وغيره مما كان جديدا علي"

    كانت نفسي ترفض ان اشاركهم في اي شيء خشية ان اذل دون فهم ..فلن افعل ما يفعلونه وانا لا ادري ما مدى صحته دينيا ..!!!
    ونفسي والشيطان قررا الخروج من المجموعة وكان مبرري اني مشغولة وان بها رسالات كثيرة يصعب عليا متابعة كل هذا ..وهذا طبعا كان سبب بجانب السبب الرئيسي وهو الشك في طريقة عبادتهم ككل. .لكني رفضت نقل احساسي لاحد حتى ان احداهن سألتني هل هم صوفيين قلت لها انهم قالوا انهم ليسوا كذلك ..ولم اسجل اسماء احد منهم الا هاله وقطر الندى ..لأن هاتين الاختين تعرفت عليهن بعد دعائي لله ان يرزقني صحبة نسائية ابوح لهم بجهلي وافهم منهم ما خفي علي .. لكن تواصلي معهن لم يكن مستمرا بسبب مشاغل الحياة .

    وفي هذه الاثناء امتلاء جوالي بالمزيد من البيانات ، فقرر زوجي معالجة الامر وحذف اقل البرامج استخداما بعد ان عرف مني ايهم اهم بالنسبة لي.
    ومنها حذف الهانج والجي ميل ..

    ولما قررت ان ابتعد ، سأل عني ا خالد لطول غيابي فقد توقفت حتى عن مراسلته في شأن صديقتي وقررت ان اتعلم من مواضيعه ما يفهمني ..بالاضافة الى ان صديقتي لم تكن تلتزم بما انصحها به مما زاد قلة مساعدتي لها...!!!
    ثم تملكتني الوساوس والظنون بسبب سؤاله وبدلا من التواصل معه ومعرفة ماذا يريد مني ،حاولت اتجاهل هذا الصراع ..واصمت..!!!
    ثم قررت ان اتابع من بعيد بدون ردود ... لكن هذا جاء في مواضيع صحبة الخير وصحبة الشر مما جذبني لاعلق خاصة انها اثرت في نفسيا لتذكري علاقتي بصديقتي الروحانيه.
    وقررت ان اتعلم حتى اقرر هل ما اقرأه حق اسير خلفه ام باطل لابد من مواجهته او على الأقل تجنبه .

    في احد الموضوعات الأخيرة عزفت نفسي عن احد المواضيع التي ثار فيها جدالا كثيرا خاصه بشأن الصور ..فكتبت ردا حال غضبي كان للشيطان نصيبا منه خاصه اخر سطر فقد كان ظن سؤ ..!!
    ولما رد أستاذي، انتبهت لهذه الخواطر ..وبالفعل بعد ان اغلقت المدونة -بعد اول رد - جاءت وساوس كثيرة تحثني على الكتابة بحجة النصيحه، لكني رفضتها واستعذت وقلت يبدو ان الشيطان احب اللعب معي ..!!!
    يتبع >>>>

    ردحذف
    الردود
    1. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    2. سبحان الله العظيم
      أكثرنا مر بنفس التجربة والاحداث تقريبا.
      كنت لاأفهم ما معنى كلمة روحانيات،فذهبت الى الشيخ جوجل هههههههه
      عرفت العديد من المواقع الشريرة المغلفة بطابع ديني طبعا لكسب الناس .
      وكنت غير مرتاح لهم ،لكن في أحد المرات قمت بقرأة اية الكرسي 100 مرة ،وقلت اية عظيمة عند النوم عندما تطرح رأسك على الوسادة تغمض عينيك وتبدأبالقرأة وكنت اقوم مفزوع من النوم رؤى مفزعة ،ولم يفتهم لي ما يحدث وبعد فترو عرفت ان السبب هو القرأة للكرسي !!
      وقلت في نفسي كيف قرأن ويحدث رؤى مفزعة ،بعدين تعلمت بالمدونة ان النية هي العامل الرئيسي في الموضوع ،فنيتي كانت البحث عن الكرامة والولاية هههههههه

      وفي أحد المرات كنت بدءت التعلق بموضوع الابراج والنجوم ،سبحان الله تاني يوم الاستاذ خالد كتب عن الابراج والنجوم ،وحدث خلاف بين الاستاذ خالد وأحد المعلقين وكان المعلق يبان من رده على الاستاذ خالد أنه متخصص بالموضوع بتاع الابراج وكان الخلاف حلو رائع مثري .
      صحيح مواضيع المدونة تكتب لحكمة يعلمها الله سبحانه وتعالى .
      والمدونة فيها تنوع واحترام ومحبة وخير ونور وبركة ومدد الكتاب والسنة.

      وصاحبها ليس متعصب لاحد او طائفة او مذهب ،فهو يأخذ من بستان الاسلام الورود والزهور الرائعة ويترك الشوك .
      وهو مستقل ويحترم الجميع ، المهم ربنا يحبنا جميعا اذ اتى بنا الى هنا .

      ربنا يحفظكم جميعا امين امين امين .

      لاتنسو الصلاة على سيدنا النبي اللهم صل عليه وعلى اله وسلم

      حذف
  56. قررت الابتعاد مرة اخرى -بعد هذا الموضوع - حتى اربي نفسي ، حتى كنت اتحدث مع هاله وحكت لي أحداثا ازعجتني وهي ان اختلاف الاراء سبب في بعض الخلاف بين بعض الاعضاء بعضا ..

    ثم استخرت ربي هل اعود ام ابتعد ..

    فجاءني الخاطر يامرني ان ادخلي لعلك تصلحي بين بعضهم بعضا .. فدخلت رغم اني كنت عزمت عزما اكيدا ان لا ادخل الا بعد فترة طويله. .

    ولكن كأن الله يوجهني للحق ونفسي والشيطان لا يريدا هذا ..!!
    واندمجت وبدأت افهم ..خاصة بعد سماع محاضرات العلم عن الله وموافقة الكثير مما اسمعه لما اقرأه في المدونة الحمد لله .

    ومنذ عدة ايام اثناء تجولي في المدونة كنت اقرأ وافهم واسأل استاذي وكان يجيب ..
    ففرحت نفسي اني بدأت الفهم ،،
    فثار الشيطان يا لك من مرائية معجبة بنفسك، ،
    فصار صراعا اخر وجهادا اشد ..
    وجاءني خاطر : ان توقفي عن متابعة التعليقات بل وتوقفي عن الدخول لها ..ففعلت ربما نصف يوم.. لاني لا اعلم هل هذا خاطر خير ام شر ..!!

    ثاني يوم جاءني خاطر اخر يقول : ادخلي ولا تشعري احد بغيابك وليكن دخولك فقط في نفع الغير وارسلي ما تقرأيه لهم ولا تتابعي اي ردود .
    ففعلت.

    هل انتهت معاركي مع نفسي والشيطان ؟
    -الحقيقه انها ستبدأ ،،لاني تيقنت من حسن نية صاحب المدونة ومن انها قائمة حقا على الكتاب والسنة وبعض اجتهاد صاحبها فجزاه الله خيرا عنا جميعا .
    وتيقنت من جهلي وفقري في العلم..
    وتيقنت ان اعضاء المدونة يفهمون اكثر بكثير مما افهم .


    واذكركم أني :
    كي اعود واقتنع بالمدونة كنت اصلي وادعو الله ان يريني الحق ويجنبني كل الفتن ما ظهر منها وما بطن .
    هذه قصتي التي احببت ان اشارككم فيها لعلها تحدث مع احدكم فتكون تجربتي نورا يهديهم .

    اسأل الله لي ولكم السداد والتوفيق.
    اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما .
    اللهم آمين.

    ردحذف
  57. * اشكرك ا ماجد لردك ..
    اسأل الله لي ولك ولكل قاريء الهداية والسداد والتوفيق اللهم آمين
    ============

    لما يرى طفلك على لسانك دائما (الله رزقنا ؛ الله أطعمنا ؛ الله سقانا ؛ الله سترنا ؛ الله كسانا ؛ الله سيُفرِّج عنا ؛ الله يدبر لنا ؛ اسأل الله يكسيك ؛ اسأل الله يرزقك ....) ؛

    لما يأت مرة وتقولين له بعد أن انتهى من طعامه : اشكر الله أن أطعمك .
    فيقول لك : كيف و أبي هو الذي اشترى الطعام .. !

    ⬅ فهذا سؤال من الطفل عن فعل من أفعال البشر وهو عبارة عن تغذية رجعية لشيئ ابتدأتيه أنت .. فلابد وأن ترد الفرع إلى الأصل ؛

    فتقولين له :
    الله تعالى هو الأول الذي ليس قبله شيئ وهو سبحانه الذي سخر لنا هذه الشمس و أعطانا هذه التربة وأنزل هذا المطر وأعطى هذا الفلاح قوة ليحرث الأرض ؛ ثم أخرج لنا سبحانه هذا الزرع ثم أخذه الخباز وطحنه ثم عجنه بحول الله وقوته ثم أدخله النار ثم أخرجه الله لنا جميل هكذا لنأكله .. فهو سبحانه الذي رزقنا ..

    طبعا الطفل ستتفلت منه بعض العناصر من هذه السلسلة والتفاصيل ؛ لكن كلما تقدم في العمر ومع تكرار الكلام عليه وعدم ملل الوالدين سيثبت ذلك في قلبه ويُنقش بدمه بعون الله ولطفه ورعايته .

    ✔ ولما مثلا يرى المطر ثم يراه قد توقف .. فيسألك : من أغلقه ؟

    فهذه فرصتك لتُكلميه عن الله وصفاته وأفعاله سبحانه وتعالى ؛ ثم تقولين له هيا لنبحث عن آيات المطر والزرع في القرآن ثم نبحث عن تفسيرها .. فيعلم الطفل أنه لابد من كتاب لنرجع إليه .

    ✔ لما يسألك : الكهرباء من أين أتت ؟

    تقولين له : يقول تعالى

    (وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِنْ فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاءً لِلسَّائِلِينَ)
    [سورة فصلت 10]

    سبحانه لما خلق الأرض بارك فيها و جعل فيها كل ما نحتاجه وجعل الناس قادرين على الاستفادة من بركاتها .. فالكهرباء من آثار مباركة الله للأرض .

    🔸 الشاهد : أن كل نوع من الأسئلة يسأل عنه الطفل لابد وأن ترد فيه الفرع إلى الأصل .
    ولابد للمربي أن يستغل كل موقف في الكلام عن الله وكمال صفاته وأفعاله .
    أ أناهيد 👆
    =======
    يمكن ان تجيبي على ابنك باجابة ابسط في السؤال الأول وهو:

    ان الله خلق بابا ورزقه القوة ليعمل وجعل له عقلا يفكر به كيف يدير مشروعاته ..وخلق الناس الذي يتعامل معهم وجعلهم يفكروا ان يعملوا معه ..اذن من رزقنا ؟؟ الله لأنه هو الذي رزق بابا كل أسباب التوفيق .

    ردحذف
  58. خالد أبوشادي:
    ‏(إن الحسنات يذهبن السيئات).
    جاء في التفسير أن الحسنات هي الصلوات الخمس.
    صلاة الفجر ممحاة ذنوب!

    ========

    خالد أبوشادي:
    ‏نصيب العبد من البلاء مُقدَّر لا فكاك منه.
    لكنه للمؤمن كفارة ذنوب ورفع درجات.
    ولغيره علامة غضب إلهي وعقوبة على سيئات.

    ========

    خالد أبوشادي:
    ‏(إنا لا نضيع أجر من أحسن عملا).
    من الذي وعد؟
    وبهذا التأكيد!
    وما ثقتك بوعده؟!
    بهذه الثقة تحلو مرارة البلاء، ويمرُّ بأدنى عناء.

    =======


    خالد أبوشادي:
    ‏عزائم الأبرار ترتوي من دموع الأسحار!

    -انتهى ..🌞صباحكم طاعه لله.

    ردحذف
  59. #حينما يُجادلُ الشخصُ عن رئيسٍ أو حكومةٍ ارتكبتْ جرائم شرعيّة أو أخلاقيّة ظاهرة لا تحتملُ أدنى تأويل ! #

    نبدأ مع تلك الإرشادات
    قال الله تعالى للنبي صلى الله عليه وسلم :
    ((إِنَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللَّهُ وَلاَ تَكُن لِّلْخَائِنِينَ خَصِيمًا
    وَاسْتَغْفِرِ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا
    وَلاَ تُجَادِلْ عَنِ الَّذِينَ يَخْتَانُونَ أَنفُسَهُمْ إِنَّ اللَّهَ لاَ يُحِبُّ مَن كَانَ خَوَّانًا أَثِيمًا
    يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ وَلاَ يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللَّهِ وَهُوَ مَعَهُمْ إِذْ يُبَيِّتُونَ مَا لاَ يَرْضَى مِنَ الْقَوْلِ وَكَانَ اللَّهُ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطًا
    هَاأَنتُمْ هَؤُلاء جَادَلْتُمْ عَنْهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فَمَن يُجَادِلُ اللَّهَ عَنْهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَم مَّن يَكُونُ عَلَيْهِمْ وَكِيلاً
    وَمَن يَعْمَلْ سُوءًا أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ ثُمَّ يَسْتَغْفِرِ اللَّهَ يَجِدِ اللَّهَ غَفُورًا رَّحِيمًا
    وَمَن يَكْسِبْ إِثْمًا فَإِنَّمَا يَكْسِبُهُ عَلَى نَفْسِهِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا
    وَمَن يَكْسِبْ خَطِيئَةً أَوْ إِثْمًا ثُمَّ يَرْمِ بِهِ بَرِيئًا فَقَدِ احْتَمَلَ بُهْتَانًا وَإِثما مبينا))

    حينما يُجادلُ الشخصُ عن رئيسٍ أو حكومةٍ ارتكبتْ جرائم شرعيّة أو أخلاقيّة بحُجّة :
    أنّه يراها تقوم ببعض الخير أو النّفع
    أو أنّ ذلك رُبّما يكون سببا في سقوطها أو حصول مفاسد أكبر
    أو لمصلحةٍ شخصيّة له في سكوته عن ذلك المُنكر = فقد جمع بين جهلٍ و هوى ،و سوء ظنٍ بالله تعالى
    المُنكر الشرعي و الأخلاقي :مُنكرٌ سواءٌ حصل من السيسي أو بشار أو أردوغان أو مُرسي غيره
    و الاعتبارات التي تمنعُك من الاعتراف بأنّه منكر ،مثل : أنّ به خيرا،أو أنّه أقلّ شرًّا أو أنّ الوقت غير مناسب ،أو الخوف من أن يسقط بمثل ذلك و يأتي من هو أسوأ منه أو نحو ذلك = هذه حِساباتٌ و اعتباراتٌ خطأ ،و إنما ينفعُ هذا في الحكم العام على الشخص و حكومته بأنها أقلُّ شرًّا أو أكثر خيرا.
    أمّا أنْ ترى مُنكرًا فتُبرّره بهذه الحُجج ،أو تحوّله إلى معروف و خيرٍ بتأويل تعلم فساده
    و أنت كنتَ- ولا زِلتَ- تُنكرُ نفس تلك الأفعال -بل أقلَّ منها- و تُبالغ فيها و تُعظِّمها و تستعظمها ،و تعقد لها حلقات و تعمل عليها حفلة ،و تستمرّ أياما تُكرّرها = فهذا ظُلمٌ و كذب و جهل و هوى و غِشٌ لنفسك و لمُتابعك ولمن تُدافع عنه.
    و لا يُنصَرُ بمثل ذلك بل يُضَرُّ ،و تسقطُ الحكومات سياسيّا و شرعيًّا بمثل ذلك
    و كيف يُفكّر الشخصُ في إصلاح نفسه وهو يرى ماكينة التبرير و التأويل تُحوِّلُ مُنكره معروفًا ،بل تمدحُه به !
    # والاعتذارُ عنهم بحُجّة: أنهم عاجزون ،أو لا يملكون القرار:
    فهذا عليهم لا لهم
    و إذا كان المنصبُ سيضطرّهم على فعل كل تلك الموبقات،وهم يستسلمون لها لا يُقاومونها ،بل يزيدون= فبئس المنصب
    وأحدُهم لو نُوزعَ عَرشَه لَقاتَل بكلّ ما يملك،ولآخِر نَفَس،و وَاجَه العالم كلَّه في سبيل ذلك
    لا يحفظُ اللهُ مُلكَ مَن يحفظ سياستَه بالدِّين
    بل مَن يحفظ دينه و دِينَ رعيّته بالسياسة
    # وأسخفُ من هذا كلّه أن تُسمّى أحدَهم ( خليفةً للمسلمين)
    ولا أظنُّ عاقلا يقول به
    # و مَن درس الوحيَ علِم أنّ الخطأ و المخالفة الشرعيّة لا يُسكَتُ عنها بمثل تلك الاعتبارات
    بل هذه الاعتبارات سببٌ ادعى لبيان الخطأ و الاعتراف به،و السعي لتصحيحه
    وكلُّ مَفسدةٍ يُخشى منها في ذلك= فإن مفسدة السكوت عنها أو تبريرها أو الدفاع عنها=أعظم بكثير
    # ومع ذلك فالقسطَ القسط ،و أن يكون الميزانُ شرعيّا ،وليس بهوى
    وتحلَّ بالحِلم و الأناة،العجلةُ من الشيطان
    ولا يحملُك بُغضُك ألّا تعدِل
    # و إنْ لم يكن لديك معرفةٌ بمثل ذلك أو أهليّة =فاسكُت ،و احفظ لسانك
    فالصمتُ نجاة حينئذ
    واللهِ هذا أسلمُ لك
    و اعلم أنّك مسؤؤل بين يدي الله

    لا تكتبْ ما يرضى عنك به مُتابعوك ،بل ما تراه حقّا مع فيه حُجّة

    لا تفِرَّ من خصومة الناس= فتقع في خصومة الله

    ردحذف
    الردود
    1. هذا هو المنشور المُكرر بشأن الانتقال في طلب العلم من التثقُّف إلى التخصُّص
      شباب كثير يشتكون :
      نقضي وقتا طويلا في مذاكرة الكتاب أو المادّة و مع ذلك لا تثبت المعلومات
      لا نشعر أننا استوعبنا المادة ، لا نظنّ أننا يمكننا حتى استحضار أبواب المادة ،و لا مسائلها و لا فروعها فضلا عن حُسن عرضها و تدريسها و تفصيلها !!!
      # سأنصحُك في هذا السياق بنصيحة واحدة( في نقاط) تنطلقُ منها إن شاء الله :
      * من الطرق الخطأ في تحصيل العلوم أو قراءة الكتب : توزيع الوقت المخصص للطلب في أكثر من مادّة أو أكثر من كتاب في فنون مختلفة ،فهذا أحد أخصّ أسباب التشتُّت و عدم استيعاب العلم فضلا عن ثبات المعلومات ..
      { ما دُمتَ قد مررتَ على مقدمات العلوم و قرأت في كل علم كتابًا مختصرا أو كتابين ،و صار عندك ثقافة عامّة = فإني أنصحك هذه النصيحة
      # خلاصة هذه النصيحة :
      - التركيز و حصر الجُهد و الوقت المقطوع للطلب
      في باب واحد من العلم ##( على الأقلّ لمدة عام )
      و لا تُشتت نفسك بين مجموعة علوم و مجموعة كتب في فنون مختلفة ،تقرأ في كل كتاب نصف ساعة ثم تتركه و تدخل في كتاب آخر نصف ساعة وهكذا !!
      شويّة سيرة و تاريخ ،على حبّة حديث،على مسألة فقهيّة ،على كتاب في الفكر… وهكذا !!!
      و الصحيح في رأيي: اجتماع الهِمة و الوقت في علم واحد ( قراء و مطالعة و دروس و محاضرات و مناقشات و سماع و مرئيات ) كلُه حول نفس العلم
      فهذا خليقٌ أن يُثبّت العلم في قلبك إن شاء الله
      فتُعطي كلّ علم مُدة تمشي فيه وحده لمدّة لا تقل عن سنة
      ثم تنتقل لغيره و هكذا
      #المقترَح
      من خلال النقاط التالية :
      الاستعانة بالله و كثرة دعائه و رجائه ،و قصد الخير ،و العمل و نفع الناس
      و مجاهدة النفس على نواياها الفاسدة كقصد :الفخر و التعالي و البغي بالعلم و غير ذلك…
      #المقدمة الأولى: أنت تحتاج في كل علم تريد دراسته و إتقانه إلى أمورٍ أساسية :

      حذف
    2. * معرفة :
      -أبواب العلم ( الأبواب الأساسية تحت العلم الذي تريد دراسته دراسة تفصيلية ) مثلا: {علوم الحديث فيها} أبوابها الأساسيّة : (نشأة العلم ،و الدراسة النظرية/ مصطلح الحديث، و علم الجرح و التعديل ،و علم علل الحديث، و مصادر تدوين الحديث ،و التخريج و دراسة الأحاديث و تحقيقها ،و فقه الحديث )
      فهذه أبواب رئيسة تحت مادة علوم الحديث
      مثال آخر : أصول الفقه ،تحتها أبواب رئيسة : ( نشأة العلم و تطوره و علاقته بعلمي المنطق و الكلام و المسائل المشتركة بينه و بين العلوم الأخرى كالعقيدة،و الحكم الشرعي،و الأدلة ،و الاستدلال و الاستنباط ،و الاجتهاد و التقليد )
      و هكذا تحتاج تعرف في كل علم : ما هي أبوابه الأساسية بشكلٍ عام .
      * ثانيا ،معرفة أهم المسائل المبحوثة تحت كل باب من تلك الأبواب الأساسية
      مثلا : من أبواب العقيدة الأساسية : الإيمان و الكفر
      فأنت تحتاج أن تحصر أهم و أخص المسائل المبحوثة تحت هذا الباب
      فستجد أنها : ( معنى الإيمان،علاقة العمل بالإيمان ، زيادة الإيمان و نقصانه ،العلاقة بين الإسلام و الإيمان ، مراتب الإيمان،شُعب الإيمان،الاستثناء في الإيمان، حُكم المسلم الذي ارتكب كبيرة دون الشرك و لم يتُب منها و مات عليها… و غير ذلك من مسائل ..
      فأنت تحتاج أن تبقى عارفا بجُملة المسائل تحت كل باب
      { أمّا خطوات دراسة و بحث تلك المسائل ،و طريقة المذاكرة = فسأتكلم عنها في منشور مستقل إن شاء الله }
      * تحتاج كذلك إلى معرفة : الفروع الكبيرة التي تُلحق بالعلم الذي تدرسه ،و التي صارت كأنها علم مستقل
      مثلا علم أصول الفقه تحته فروعٌ صارت كأنها علمٌ مستقل مثل :
      (المنطق ،فقه الخلاف، الفتوى،القواعد الفقهية،مقاصد الشريعة ،النوازل ) و غيرها
      ##فائدة معرفة أبواب العلم و مسائله و فروعه = مهمة جدا
      بحيث تعرف:
      - ماذا يجب عليك دراسته ؟
      -ماذا حصّلتَ منه؟
      - ماذا ينقصك من الأبواب و المسائل و الفروع ؟
      و من لم يعرف ذلك سيظنّ - مثلا-أنه لمجرد دراسته لكتاب التوحيد و الواسطية - مع شرح أو شرحين - أنه أحكَم كل مسائل العقيدة ،بل بعضهم ظنّ نفسه متخصصا فيها
      و ذلك الوهم و أشباهه سيتحطم عندما يقرأ فقط في : أبواب و مسائل و فروع العلم
      فيعرف أنه إنما مشى في طريق العقيدة بعضَ خُطوة
      #المقدّمة الثانية :
      يتبع >>

      حذف
    3. سُبل تحصيل العلم و فهمه و استيعابه و إتقانه
      النصيحة الخاصّة هنا : (( كلما كثُرت و تنوّعت سُبل التحصيل لدراسة العلم الواحد = كانت ثمرتُها أعظم بكثير من الاكتفاء بأحدها ))
      من السُبل الأساسية :
      * الدراسة مع الشيخ ( طالب علم متخصص في العلم الذي تريد دراسته ) فإن تيسّر ذلك فهو خيرٌ
      يكون دَوره : المقدمات ،و دراسة أهم الكتب من خلال : فك العبارة ،و بيان المسائل و صورتها و الأقوال و فهمها و فهم حُججها و وجه الاستدلال منها ،و بيان المُشكل و زيادات تقلُّ و تكثر بحسب الحاجة ..
      * حضور الدورات و المحاضرات الخاصة بالعلم الذي تطلبه
      * التعلُّم الذاتي من خلال :
      1 -المُطالعة الفرديّة
      { و سأتكلّم إن شاء الله لاحقا عن فن المطالعة و أنواعها }
      و الفرق بين الكتب الرئيسة في العلم و بين الكتب الفرعية و الأبحاث و الدرسات المعاصرة .
      3- الدروس المرئية و سماع الأشرطة المتميّزة في ذلك العلم
      و تقييد الشرح و الفوائد
      فهذه الوسيلة مهمة جدا و نافعة و فيها تعويض نوعًا ما لمن لم يتيسّر له شيخ يدرس عليه،و حتى لو درس على شيخٍ تبقى الحاجة لسماع دروس المتخصصين و الانتفاع منهم ،معرفة طُرق شرحهم و لغة العلم و غير ذلك
      3- مطالعة الأبحاث و الدراسات الخاصّة بالعلم و تلخيص و اختصار المُهمَّ المُحقَّق المُحرّر منها
      و هذا مهم أيضا جدا للتعرف على أهم مسائل العلم التي اعتنى الباحثون بها و خصُّوها بالبحث و الدراسة ،و التعرف على منهجية البحث و على النتائج التي وصلوا إليها
      { مع ملاحظة : عدم القطع بغلط أو صواب ذلك ،أنت الآن في مرحلة فهم و استيعاب ،و ستأتي الملكة النقديّة شيئا فشيئا إن شاء الله}
      4- المُدارسة الجماعيّة
      اختيار صديق أو أكثر تتدارس معه العلم من خلال
      الكتب ،و المسائل و الأبحاث
      و تحديد الكتب المهمة التي تستحق الاجتماع و الدراسة،و تُحدد وقتا أسبوعيّا و منهجية للمدارسة ( سأتكلم عنها أيضا لاحقا بتفصيل إن شاء الله ،لتكون مثمرة نافعة )
      فاختر صديقا صادقا جادّا خلوقا له نفسُ هدفك من ذلك العلم (( و لا يُشترط أن يكون أعلم منك به،بل يكفي : الإرادة و العزم و الجديّة ) و ربُّك الأكرم
      و هذه الوسيلة من أعظم سبل التحصيل و تنمية المهارات و تثبيت المعلومة و تعلُّم النظر و الاستدلال و العرض و الحوار و النقد ..و غير ذلك
      5- البحث العلمي
      و هذه متقدّمة نوعا ما ،و لا يمنع أن تصحبك منذ البداية كتدريب على الاجتهاد و البحث ،و ليس للنشر
      تختارُ أهم المسائل تحت ذلك العلم و تخصُّها بالبحث و الدراسة
      لتتعلم و تتعرّف على:
      مصادر العلم و مراجعه
      طريقة بحث المسائل
      العلماء و الأئمة المعتبرين في العلم
      منهجهم في التقرير و الاستدلال و العرض و ردّ الإشكالات ،و نقد المخالف ..و هكذا
      و هذه الوسيلة مهمة جدا في تكوينك العلمي
      المقدمة الثالثة :
      التكوين العلمي أشمل و أوسع بكثير جدا من مجرّد معرفة المعلومة الصحيحة
      فأنت تحتاج مجموعة مهارات في تخصُّصك :
      * مهارة حُسن القراءة و تقسيم المقروء و استخلاص الفوائد
      * الفهم و الاستيعاب
      * التحليل و التمييز ،فتميّز بين القول و القائل و صورة المسألة،و الدليل و وجه الاستدلال ،و الإشكال و ردّه ،و النقد
      وهكذا ،فقُدرتُك على تفنيد ما تقرأ و جعُل كل جزء منه في موضعه = من أخصّ صفات القراءة المثمرة
      * قدرتك على شرح و بيان و تفصيل ما تقرأ
      * قدرتُك على التطبيق ( تطبيق نفس تلك القواعد على جُزئيات و فروع و أمثلة أخرى )
      * مهارة الحفظ
      * مهارة العرض و الاستدلال
      * مهارة الحوار
      * مهارة النقد/ قُدرتك على الحكم على المقالات و الاستدلالات و التقريرات ،و بيان صوابها من غلطها
      وَزن المقدمات و النتائج
      المقدمة الرابعة :
      معرفة مراحل طلب هذا العلم
      و معرفة
      كتب العلم الجامعة و مراجعه الأساسيّة
      و أهم الكتب و الأبحاث المُحررة الخاصة بأبواب العلم
      معرفة الكتب التي يُدرّس من خلالها ذلك العلم
      * معرفة الشروح المهمة
      * معرفة المتميّزين في ذلك العلم و الإفادة منهم
      ## تكرار مطالعة و مذاكرة الكتب الرئيسة في ذلك العلم

      و أخيرا : أن تضع في نفسك أنك تريد التخصص فيها و إتقانها و تدريسها للناس
      ذلك أدعى أن يفتح الله عليك خيرا ،و أدنى أن تُركّز فيها و تتقنها إن شاء الله
      و إعداد الكتب للتدريس و الشرح ..
      التطوير المستمر للنفس و المراجعة و التقييم و مطالعة الجديد في العلم من الأبحاث و الدرسات ..
      والحمد لله رب العالمين.
      اخر ردود جميعها ل ا حسين عبد الرازق

      حذف
  60. خالد أبوشادي:
    "ولا تجعل مصيبتنا في ديننا.."
    قال محمود الوراق:
    والسُّقم في الأبدان ليس بِضائر..
    والسُّقم في الأديان شر بلاء.

    -------------
    ‏كيف يستلم رسائل الله من لم يفتح كتابه؟!
    وكيف يستقبل أوامره من اتخذ كلامه وراءه ظهريا!
    من علا مصحفه التراب؛ فهي علامة الحرمان والغياب.

    ---------------
    ‏لا تستثقل حالا تسوؤك.
    ولا تستعجل حالا تسُرُّك..
    بل سلِّم الأمر لربك..
    فهو الأعلم بما ينفعك وما يضُرُّك!

    -------------
    ‏وتتعلق القلوب بالله ساعات الشدة أكثر من تعلقها به وقت الرخاء!

    اقلبوا ظُلمة المحنة نورا.

    ردحذف
  61. ظاهرةُ: وَضع صورة توفيق عكاشة و هو على الحصان وجعْلها مادّة للسُّخرية منه: حرامٌ ،و لا منفعة من مثل هذا
    (( يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قومٌ من قومٍ))
    ولا أعلم حُجّة تُبرّرها أو تُخرجها من هذا الحكم العام (( النهي عن السُّخرية ))
    و في الحديث: (( كفى بالمرء إثمًا أن يحقر أخاه))
    و كَوْن عُكاشة جاهلا أو فاسدًا أو ظهيرًا للظلمة المجرمين{ وهو كذلك } لا يُبيح مثل هذا النوع من السخرية
    و بشكلٍ عام ،فإنّ السخرية من مثل هذه الأمور أو من الشَّكل أو الخِلقة أو تغيير صورته و نحو ذلك =لا منفعة منها بأي حال
    بل رُبّما يُضَيّعُ مُنكراتهم الأصليّة وجرائمهم الحقيقية ،والتي هي أولى أن تُبرَز و تُنقَض .

    والمجال مفتوح لنقض أقوالهم و أفعالهم المُنكرة،و هي كثيرة
    أمّا هذا النوع من السخرية
    فهو تفريغ للطاقة في الهواء
    فضلا عن ضياع الحسنات
    فاحفظْ حسناتك،و عقلَك من مثل هذا
    ولا يحملك إضحاكُ الناس على أن تقع في محرّم
    وقد يقع الشخص منّا في مثل هذا سهوًا أو عمدا ،أو غَيظًا
    غفر الله لنا جميعا،و ليس عَيبًا بقَدْر : أن تعلم بغلطٍ و تستمرّ عليه .
    # هناك أشياء كثيرة يمكن أن تُضحكهم بها مُباحة.

    ردحذف
    الردود
    1. حسين عبد الرازق👆

      حذف
    2. استاذة هبة هناك سؤالين :
      1)من هم الظلمة المجرمين؟
      2)فهو تفريغ للطاقة في الهواء،مالمقصودبها؟
      نعم كلامك صحيح مئة بالمئة هناك تنابز بالالقاب وسخرية وأكل لحوم بعضنا البعض من غيبة ونميمة ،وهنك تحريش وتحريض على اساس نوعي مثلا الرجال والنساء ،بل الشيطان عمل برامج لذالك مث برنامج نفسنة اللي وظيفته هي تعليم الزوجة كيفية تدمير بيتها وعمل المشاكل لزوجها.

      حذف
    3. الفكرة من المنشور ا ماجد ليس تحديد من هو على حق ومن هو على باطل كما قال صاحب المقال على صفحته في الفيسبوك .

      هو يرفض اي سخرية في خلقة إنسان الله هو الذي خلقه هكذا. .

      فان اردت ان تنتقد سياسة احدهم انتقدها ان كنت تراها تخالف الحق ،،

      لكن ان تسخر من خلقة الله ليضحك الناس عليها فما الفائدة من هذا. .؟؟

      وتامل الله قال : " لا يسخر قوم من قوم " لم يقل مؤمنين او كفار وان كان هذا هو فهمي المتواضع ولم ارجع لتفسير السلف .

      ولكن الخلاصه الا نقع في ذنب لندافع عن الحق الذي نراه حقا ..!!!

      هذا ليس سلاح اقناع ...!!

      نعم الشعب المصري يحب ان يسخر من السياسه ولكن

      فلا تكن السخرية على خلقة الله ..

      ولا احب ان اتكلم عن السياسه لان المدونة ليست مكانا لتداول هذا الكلام.

      كما ان تلك الحوارات لا فائدة منها .
      وقد تعلمت من الاحداث في السنوات الاخيرة ان ارى الحق واقول به حتى وان كان مع الكافر ..!!!

      اشكرك على تعليقك 🍀🍀🍀

      حذف
    4. أختي الفاضلة : هبه ..
      عفوا .. انتبهي للكلام الذي نقلتيه .. ففيه من الخطأ ما لا يخفى على أحد .. ولا أدري كيف مر الأمر عليكي وأنتي متفطنة الذهن ويقظة العقل ..!!
      والخطأ هو ..
      كيف يقول صاحب هذا المنشور .. لا تسخروا من فلان .. ثم يغتابه ويتهمه بانه جاهل وفاسد وظهيرا للمجرمين .. ويضع بين قوسين ( وهو كذلك ) ..؟!! أي هو معتقد فيه يقينا أنه جاهل وفاسد وظهيرا للمجرمين ..!!

      فهل الغيبة واتهام الناس بجرائم معينة .. هو الحق ؟!! والسخرية هي الباطل ؟!!

      * احيانا تعمينا العصبية عن الحقيقة .. وأحيانا نروج لها حتى نظن أننا على حق ..

      * نصيحة : إياكي والتعصب لمذهب أو لفكر أو لحزب .. بل كوني واقفة مع الله .. واجعلي ميزان الحق هو ( الله والرسول )ثم ما يتفق مع العقل إن فُقِد الدليل .. ولا تقفي مع ما يقوله المشايخ والدعاة والسياسيين ..
      فالله اعلم بمن هو على الحق ومن هو على الباطل ..!!

      تحياتي لك

      حذف
    5. تمام ..جزاك الله خيرا للتوضيح ا خالد 👍

      حذف
  62. اتباع التعليقات و اسعد بها كثيرا 😊..
    بارك فيك يا هبة ❤ ، و فى جميع الاخوة و الاخوات المشاركين بالتعليقات ..
    و أرجو أن يظل الحوار عاما ، بعيدا عن اى تحزب او مذهبية ..احذروا وسوسة الشيطان فإنه قاعد لكم على الصراط المستقيم .
    تحياتى لكم 🌷🌺

    ردحذف
  63. شكرا يا هبه على قصتك مع المدونه التي مررت معكي في نفس التوقيت بنفس الخوف تارة والاطمئنان تارة .. وخرجت من قبلك من الجروب للشعور بالشتات ورغم فهمي لبعض العبارات مثل مدد من الله وغيره الا ان الاختلاف في بعض الأمور هزني بقوة فقررت وقتها الهدوء والخروج من اي جروب يولد عندي صراعات .. لكني دخلت مرحلة غيرك ,بدأت اغلق الشتات وكثرة القراءه لأنه يولد داخلي صراعات التي تبدو وكأنك تنبشين في ركام مليء بالجهالات .. وحقيقة لقد هدأت نفسي بعض الشيء حين بدأت أخفف عن عقلي زحام الصراعات .. لأتدرج بها في الفهم شيئا فشيئا خاصة انني اصلا مصابه روحيا وكان كل صراع يستنفذ جهدي ..
    شكرا لكي .. ولهاله نبيل التي تحملتني كثيرا ..
    في الحقيقه نحن كطفل في صندوق في وسط النهر .. الفتن صارت لا تحتمل نفسيا .. نسأل الله السلامه والهدى
    وشكرا للإستاذ خالد أسأل الله له السلامه

    ردحذف
    الردود
    1. اختى عابرة سبيل / لا شكر بين الاخوات ، و ما فعلت ما استحق عليه الشكر .. و اود اعقب عليك فأرجو ان يكون كلامى مقبولا لديك ..
      اختى عابرة سبيل : ما امرين به لا علاقة له بإصابتك الروحانية .. فتجاهلى هذا الأمر تماما ، و كما تعلمين ..فالشيطان كيده ضعيفا ، ولا سبيل له على المؤمنين .
      و قلقك من الاصابة الروحانية ما هو إلا نتاج معلومات خاطئة اكتسبتيها من بعض المعالجين و المشايخ المخطئون ..
      و ما بداخلك من صراع هو فى الاصل لتغييرك مفاهيم راسخة فى ذهنك ،، و الان وجدتى على المدونة ما يقلب الموازين و يغير موروثات فكرية و روحانية و معلومات دينية خاطئة و تصحيح لاوضاع مقلوبة ..
      و إذا رجعت إلى أى حدث يناقض الموروثات فستجدى ان مقابلة هذا الحدث الجديد بالهجوم و الإعتراض فى البداية ..
      لن اذكر تحرير المراة كمثال لإختلاط السلبيات بالإيجابيات .. ولكن على سبيل المثال ولله المثل الأعلى .. فحين يأتى نبى و يقول لقومه إن معلوماتكم خاطئة و موروثاتكمم عقيمة و أفكاركم جاحفة متطرفة .. فرد الفعل الطبيعة هو الهجوم و النقض التام على ما استحدث عليهم ..
      شيئا فشيئا و مع إعمال العقل فيما يصلنا من معلومات ، دون التحيز لأى فكر ، سيتضح الحق من الباطل ، و ان كان سيظل بعض المعترضون و المهاجمون على آرائهم ..
      ان التغيير يحتاج الى الإرادة و العزيمة و الرغبة الحقيقية للتغيير ..ان قبول الرأى الاخر و إن لم يتوافق مع آرائنا هو شىء إيجابى و خطوة اولى فى التغيير إلى الأفضل .
      اختى عابرة سبيل .. وفقك الله لما يحبه و يرضاه .
      تحياتى لك

      حذف
    2. الله يبارك فيكي يا هاله ...امثلتك موضوعيه وواقعيه .

      اختي عابرة ، من وجهة نظري ان الصراع القائم ليس فقط لانك

      الحق ولكن لان الانسان حين يقبل على التعلم ويقبل على التغيير

      الشيطان والنفس يحاربون من اجل ان نظل كما كنا ..!!

      كانت ا اناهيد كتبت مقاله عن هذا الأمر. .

      فالانسان الذي ينوي التعلم وفهم الحقيقه لا يحارب الا من النفس والشيطان اولا ..انصحك ونفسي بكثرة الدعاء ليريكي الحق حقا ويرزقك تباعه ويريكي الباطل باطلا ويرزقك اجتنابه.
      اللهم آمين.

      حذف
  64. يا محب رسول الله صلى الله عليه وسلم.. هل تتمنى مجالسته صلى الله عليه وسلم؟

    هل تعلمت كيف تصلي عليه صلى الله عليه وسلم أم أنك تسرد الصلوات عليه سردا بلسانك وأنت في غياهب الجب؟

    هل بلغك أن بعض الناس يجالسون حضرة النبي صلى الله عليه وسلم في يقظتهم؟

    كيف تجالس ظلمة نورا؟!

    من يحب مجالسة الحبيب صلى الله عليه وسلم لابد أن يقول بقلبه وسره (سيدي "أرني" أنظر إليك)

    بعض الناس يريدون أغلى ما عند الله بأرخص الأثمان!!

    وهذا محال.. هذا لا يكن.. فأنت تريد ما بين الكاف والنون!

    النبي صلى الله عليه وسلم سيد أهل التوجه والوجهة إلى الله..

    و هو صلى الله عليه وسلم سيد من إنقطع عن كل ما سوى الله..

    لكل نبي وولي خلوة مع الله في سره..

    لكن "محمد بن عبد الله" وحده هو صاحب خلوة "السر وأخفى"

    يختلي بالله عز وجل بأخفى من سره..

    وسره صلى الله عليه وسلم "أقدس ما بطن وأقدس ما ظهر" ..

    سره "الأول والآخر"..

    سره " سميع بصير "

    سره" رؤوف رحيم".. فتعطف السر وتكرم وتلطف.. وأذن لبعض مخلصي أمته لمجالسته صلى الله عليه وسلم..

    ردحذف

  65. لا تحسبن أن خلوات النبي صلى الله عليه وسلم ما جاوزت سنين حراء!!! ..

    فوالذي خلقه قد كانت له خلوات وخلوات فيما مضى من وراء الحجب بل وقبل الحجب إذ كان روحا نورا مختليا بربه قبل أن يخلق الذر والنواة.. وقبل مؤمن وقبل عصاة..

    وما يزال النبي صلى الله عليه وسلم في خلوته.. وما يزال صلى الله عليه وسلم ما رفع نوره الساجد بالعبودية لله بين يديه سبحانه..

    التوجه للنبي صلى الله عليه وسلم يستلزم إنقطاعا.. يستلزم استشفاعا.. يستلزم امتناعا.. يستلزم ارتفاعا..

    إنقطاعا عن الدنيا والحواس..

    إستشفاعا بالله ورسوله حتى تجلس.. ثم تجالس.. ثم ترى

    إمتناعا عن كل حجاب ونقيصة وزلة في حق الحبيب صلى الله عليه وسلم وآله وصحبه وأوليائه..

    إرتفاعا بالصلاة والسلام عليه بما يأذن بمجالسته صلى الله عليه وسلم وبكيفيات خاصة..


    تسير أيام العمر.. ولا نكاد نصل للنبي صلى الله عليه وسلم.. فيا للحسرات.. كل يوم عزيمة وكل يوم بهمة.. فمتى فمتى؟

    الباب مفتوح.. والبواب كريم.. وصحاب المجلس هو الأكرم على الله.. ما قال "لا" قط إلا في تشهده.. ولاؤه نعم.. صلى الله عليه وسلم


    فكيف يكون بعض التفصيل والكيفيات في كل ذلك؟


    توضأ... استغفر الله.. وصل وسلم على الحبيب قلبك يطيب


    ويتبع بمشيئة الله.....

    ردحذف
  66. نستغفر الله ونتوب إليه..

    نستغفر الله ونتوب إليه..

    نستغفر الله ونتوب إليه..

    الذنوب والغفلات لها رائحة..

    لها رائحة منتنة كأشد ما تكون.

    الاستغفار يخفي ويمحو الكثير من أثر هذه الرائحة.. والنبي صلى الله عليه وسلم يتأذي من رائحة الكفر والذنوب..

    كان النبي صلى الله عليه وسلم يمشي بين خيام المشركين والكفار في منى يدعوهم إلى الله عز وجل.. وكان يتأذي من رائحة نتن كفرهم.. ولكنه كان يصبر على هذا الأذى.. ويغض طرف روحه الشريفة عما يلاقي منهم.. وكثيرا ما كان يكون هذا النوع من الأذى أشد من الأذى الجسدي.. ولكنه رحمة

    كان النبي صلى الله عليه وسلم بينهم.. وشتان بين من يكون النبي صلى الله عليه وسلم "بينهم" وبين من يكون "فيهم"..

    كان النبي صلى الله عليه وسلم يسير بينهم وكانت تفوح من جسده الشريف رائحة الطهر.. وهي رائحة طهره صلى الله عليه وسلم..

    وكانت رائحة الطهر هذه تفوح من جسده الشريف منذ ولد وحتى يومنا الحاضر.. أشارت لها ستنا فاطمة حين قبضت قبضة من تراب روضة ابيها صلى الله عليه وسلم فشمتها ..

    فما هي رائحة الطهر هذه؟

    ردحذف
  67. هي أشبه ما بتكون برائحة الطفل المولود وحتى يتم عامه الأول تقريبا.. رائحة طهارة الأطفال.. ويعرفها كل الناس في كل الاطفال في عامهم الاول.. فيشمون اطفالهم فيجدون فيهم تلك الرائحة الطاهرة.. "كل مولود يولد على الفطرة".. فأبواه... الدنيا تسلبهم تلك الرائحة..

    فكانت رائحة الطهر الشبيهة بما وصفت لك.. تفوح من جسد النبي صلى الله عليه وسلم..

    والجسد المحمدي الطاهر له إنبات.. وله غذاء..

    فمثلا ينبت شعرا.. وينبت ظفرا..

    يحلق شعره الشريف.. فينمو.. ويحلق الظفر الشريف فينمو..

    هذا النمو الشريف.. غذاؤه "يطعمني ربي"

    هذا الإنبات الطاهر.. سقاؤه "ويسقين"

    فلا يزيد شيء من جسد الحبيب صلى الله عليه وسلم إلا بنور من نور الله..

    أخبر الحبيب صلى الله عليه وسلم عن طائفة من المؤمنين أن طعامهم في بعض السنين التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير

    فكيف بالنبي صلى الله عليه وسلم؟!!!

    فاعلم بذلك أن شعر وظفر وجسد الحامد المحمود قد نبت بالمحامد وتشبع تهليلا وتكبيرا..

    فكيف بما ترجو وصاله "قلبه الشريف"؟!!!


    تعطر بعطر الاستغفار..

    وتطيب بالطيب.. واعلم أنه لا ظهور لطيبك مع طيب الحبيب صلى الله عليه وسلم..

    ردحذف
  68. هي أشبه ما بتكون برائحة الطفل المولود وحتى يتم عامه الأول تقريبا.. رائحة طهارة الأطفال.. ويعرفها كل الناس في كل الاطفال في عامهم الاول.. فيشمون اطفالهم فيجدون فيهم تلك الرائحة الطاهرة.. "كل مولود يولد على الفطرة".. فأبواه... الدنيا تسلبهم تلك الرائحة..

    فكانت رائحة الطهر الشبيهة بما وصفت لك.. تفوح من جسد النبي صلى الله عليه وسلم..

    والجسد المحمدي الطاهر له إنبات.. وله غذاء..

    فمثلا ينبت شعرا.. وينبت ظفرا..

    يحلق شعره الشريف.. فينمو.. ويحلق الظفر الشريف فينمو..

    هذا النمو الشريف.. غذاؤه "يطعمني ربي"

    هذا الإنبات الطاهر.. سقاؤه "ويسقين"

    فلا يزيد شيء من جسد الحبيب صلى الله عليه وسلم إلا بنور من نور الله..

    أخبر الحبيب صلى الله عليه وسلم عن طائفة من المؤمنين أن طعامهم في بعض السنين التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير

    فكيف بالنبي صلى الله عليه وسلم؟!!!

    فاعلم بذلك أن شعر وظفر وجسد الحامد المحمود قد نبت بالمحامد وتشبع تهليلا وتكبيرا..

    فكيف بما ترجو وصاله "قلبه الشريف"؟!!!


    تعطر بعطر الاستغفار..

    وتطيب بالطيب.. واعلم أنه لا ظهور لطيبك مع طيب الحبيب صلى الله عليه وسلم..

    ردحذف
  69. مجالسة الحبيب صلى الله عليه وسلم هي إنقطاع عن دنيا وأنس بالله ورسوله..

    الأكرم على الله صلى الله عليه وسلم هو سيد أهل الكرم..

    فإنك إذا توجهت له شبرا توجه لك ذراعا.. وإذا أتيته تمشي أتاك هرولة.. أخلاقه ربانية صلى الله عليه وسلم..

    والتوجه.. نية بالصدق مع استحضار للحلية المحمدية الشريفة..

    ولا تحقرن شأن "الخيال والإستحضار".. فإن له في بادئ الأمر شأن عظيم

    بعد التوجه.. يكون الحضور..

    التوجه للنبي صلى الله عليه وسلم يحتاج لخلوة وإنقطاع عن الناس قدر الامكان ..

    تتوضأ.. تتوضأ حتى تدخل ليتم غسلك.. وتتصدق لو بشيء يسير ولو بشق تمرة.. فإن إحدى سيدات أهل البيت أمرها جدها صلى الله عليه وسلم بالتصدق قبل مجالسته.. وكانت لما تدخل في الرؤيا لحجرته الشريفة يسألها "هل تصدقتي؟"

    فهو أزكى وأطهر..

    ( يا أيها الذين آمنوا إذا ناجيتم الرسول فقدموا بين يدي نجواكم صدقة ذلك خير لكم وأطهر فإن لم تجدوا فإن الله غفور رحيم)..

    ردحذف
  70. الدخول على حضرة النبي صلى الله عليه وسلم "رحمة"..
    لكن الدخول على حضرته بدون طهارة وتطهير مجزئ يحتاج إلى مغفرة من الله عز وجل!.. "فإن لم تجدوا فإن الله غفور رحيم"

    ثم خفف الله عز وجل على عباده..

    وقال الله للنبي صلى الله عليه وسلم إذا جاءك الذين يؤمنون بآياتنا فقل "سلام عليكم"



    وقد عمل بهذه الآية عميد أهل بيته صلى الله عليه وسلم سيدنا علي بن أبي طالب.. قدم دينارا فتصدق به.. ثم أنزلت الرخصة في ذلك..

    وكان سيدنا علي يتحدث بنعمة الله عليه بهذه الآية وأنه لم يعمل بها أحد قبله ولا يعمل بها أحد بعده "شرعا" ..
    "كنت إذا جئت إلى النبي صلى الله عليه وسلم تصدقت بدرهم.. فنسخت.. فلم يعمل بها أحد قبلي"

    فافهم من ذلك أن الأمر " وراثة ".. فسبحان من طهرهم..

    ونفهم من ذلك أن" الطهر" في جزيئات كبيرة وعظيمة متعلق بعلاقة المؤمن مع النبي صلى الله عليه وسلم..

    ثم يكون أدب الإستئذان.. للدخول على من لا تدخل عليه الملوك والأملاك إلا بإذن.. صلى الله عليه وسلم

    ردحذف
  71. بعد الوضوء..

    تدخل في غرفه خالية.. على وضوء وتطفئ الضوء .. فإن إبصار العين قد يلهي بصيرة القلب..

    تتوكل على الله و تجلس جلوسك في التشهد الأخير في الصلاة مستقبلا القبلة وتغمض العينين تماما..

    جسدك يستقبل قبلة الكعبة..

    وروحك تستقبل النبي صلى الله عليه وسلم "قبلة الأرواح"

    ثم تستغفر الله من 70 إلى 100 مرة.. ولا تفتح عينيك..

    ثم بعد ذلك تتخيل بقدر الإمكان أنك تجلس أمام النبي صلى الله عليه وسلم وأنك تجلس تحت قدميه صلى الله عليه وسلم.. مع استحضار عظمة النبوة واوصافه الشريفة..

    فإذا إستقر عندك الخيال والوجهة فصار "حالا" وأنك تجلس تحت قدميه أو عند قدميه صلى الله عليه وسلم ..

    ثم أصبحت كأنك موقن من خيالك وأنك عند قدميه صلى الله عليه وسلم.. تقول : (السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته).. وتسكت حتى تسمع رد السلام منه صلى الله عليه وسلم.. بقلبك حقيقة وبأذنك تخيلا..
    أي تتخيل أنك تسمع رد السلام منه صلى الله عليه وسلم..

    وإن لم تستطع أن تسمع رد السلام فتجبر نفسك بالتخيل أنه يرد السلام عليك وبصوته الشريف..

    ردحذف
  72. تكرري ذلك حوالي ال 10 مرات.. تسلم وتسكت حتى تسمع السلام منه صلى الله عليه وسلم..

    واعلم أنه من الأدب حين تسلم أن تسكت حتى تسمع رد السلام.. وأن لا تسرد السلام سردا كأنك تخاطب نفسك.. فإن لم تستحضر رد السلام فليس أدنى من أن تسكت لحظات بمقدار رد السلام..

    بعد إنقضاء السلام بعدد 10 مرات أو زيادة بنفس الصيغة التي ذكرنا..

    تبدأ بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بالصيغة التي تحب او بصيغة عندك إجازة فيها من شيخك أو أحد الصالحين مع شرط دوام إستحضار جلوسك تحت قدميه صلى الله عليه وسلم وأن الرحمات والانوار تصب عليه من الله ثم تتساقط وتقطر من قدميه واصابعه الشريفة عليك وأنت جالس تحتها.. فتأخذ من بقية ما أنزل الله عليه من الرحمة والنور والبركة

    تصل بالأدب وبالسكينة وأنت في حماه.. وعلى حسب توجهك للنبي صلى الله عليه وسلم يكون توجه النبي صلى الله عليه وسلم لك مضاعفا..

    فإذا وجدت أنك قد بدأت في الشرود أو بدأ عندك الضعف في التركيز والإستحضار.. فتتوقف عن الصلاة.. ثم تسكت قليلا حتى تتخيل بعد سكوتك أن النبي صلى الله عليه وسلم نظر إليك وأنت عند قدمه لتوقفك عن الصلاة..

    فتستأذن النبي صلى الله عليه وسلم بالإنصراف والقيام من المجلس فتقول بقلبك وقالبك "سيدي رسول الله أستأذنكم بالإنصراف فأذنوا لي يا سيدي صلى الله عليك وسلم"..
    ثم تستكت حتى تتخيل أنه تبسم صلى الله عليه وسلم وأذن لك بالقيام..

    فتسلم على النبي صلى الله عليه وسلم" سلام المستأذن المنصرف" قبل أن تقوم.. وتتخيل أنك قمت وانصرفت من تحت قدميه صلى الله عليه وسلم..

    ثم بعد كل ذلك تستغفر الله عشرا.. ثم أخيرا تفتح عينيك.. وتخرج من مجلسك..


    "واخيرا كل ما ذكرناه تقوم به في غرفة مغلقة وتطفئ الإضاءة قدر الإمكان مع إغماض العينين وعدم فتحها حتى الفراغ من الإستغفار الأخير "..

    واعلم أنك تجالس رعاية وعناية النبي صلى الله عليه وسلم ما صليت وسلمت عليه في كل وقت وحين..


    والافضل أن يكون توقيت مجالستكم للنبي صلى الله عليه وسلم هو وقت ثابت يوميا لا يتغير فيعرفكم به صلى الله عليه وسلم ويفتقدكم به حال غيابكم وأن يكون يكون مكان المجلس ثابت لا يتغير ..

    طبعا في حالة حدث معك أي شيء او سمعت شيئا أو شممتم ريحا او ردا للسلام أو ورد على قلبكم وارد أو هاتف فهو إن شاء الله أمر طيب مبارك" ولكن" لزوم إخبار شيخكم به..

    وختاما أنبه أن هذا الكلام والتوجيه هو من باب المحبة.. وأما من كان له شيخ.. "فشيخه أولى به ".. وهذه الأمور لها إذن عام وإذن خاص..
    فأما الإذن العام فهو إذن الشوق والمحبة لكل محب للنبي صلى الله عليه وسلم .. وأما الإذن الخاص فهو إذن من عبد الله فلان لعبد الله فلان بأن يجلس.. فيجلس



    والحمد لله رب العالمين

    ردحذف
    الردود
    1. بارك الله فيك أخى ماجد ..
      رزقنا الله و إياك رؤية النبي صلى الله عليه و سلم
      تحياتى لك

      حذف
    2. بارك الله فيك أخي مجد
      اللهم ارزقنا رؤية النبي الأمي مناما و يقظة
      و تكملة لما جاء في تعليقكم أخي مجد سأنتقل معك و أحول اتجاهك إلى '' رسائل التنبيهات في الطريق إلى الله'' .. الرسالة الثالثة تحت عنوان '' حتى لا تسقط نفسيا وتنحرف عن الطريق '' و الخاصة بالتجربة الروحية للأستاذ خالد في تذوق الصلاة) الجزء 15 منها و المسجلة بالمدونة بتاريخ 21 فبراير 2019
      رابط الموضوع

      https://khaledouf.blogspot.com/2019/02/15.html

      بحيث يقول صاحب الرسالة الاستاد خالد في المسألة رقم '' 5 ''
      مسألة (5)
      سؤال : لماذا أمرنا النبي أن نقول (السلام عليك أيها النبي) ولم يأمرنا أن نقول ( السلام على النبي) ؟
      * كان الأصل أن يقال : السلام على النبي .. حتى يكون الكلام كله بصيغة الغائب .. ولكنه انتقل من الغيبة إلى الحضور عند السلام على النبي ثم العودة مرة أخرى للحديث بصيغة الغائب ..!!

      ولهذا سبب وجيه :
      وهو أنك لما تأدبت مع الله بما هو مستحق له .. فيفتح الله قلبك لاستحضار صاحب الفضل عليك فيما وصلت إليه .. فتخاطبه بقلبك .. وجعل الخطاب بصيغة الحضور لأن السلام يبلغ النبي لحظيا وقت سلامك عليه .. فسلامك يصل إليه صلى الله عليه وسلم بدليل قول النبي : (إنَّ للهِ ملائكةً سيَّاحينَ في الأرضِ يُبلِّغوني عن أُمَّتي السَّلامَ) رواه النسائي وبن حبان صحيحا .. ولا يخفى عليك حياته في قبره الشريف وقت سلامك عليه بدليل قول النبي (ما مِن أحدٍ يسلِّمُ عليَّ إلَّا ردَّ اللَّهُ عليَّ روحي حتَّى أردَّ علَيهِ السَّلامَ) .. رواده أبو داوود وأحمد بسند صحيح .

      * فتأدب في سلامك إليه وأنت مستحضرا له بقلبك متصورا له أنه ناظرا إليك ومستمعا لك .. حتى يصل سلامك إليه بصورة يحبها النبي .. وقد يكرمك الله بسماع رد السلام عليك من النبي .. ولا مانع من ذلك .. ومن يقل بالمنع فقد جحد كرامة الله على عباده .. ولا يقول بذلك إلا مخرف أو جاهل أو محجوب أو مطموس أي معدوم البصيرة أو ممسوس بشيطان يزين له عمله ..!!
      * فالذي أبلغ السلام للنبي (وهو الله عن طريق ملائكته) .. ما الذي يمنعه (أي يمنع الله) أن يرد السلام على قائله مرة أخرى (عن طريق ملائكته) فيسمع المؤمن سلام النبي بقلبه أيضا .. وذلك كرامة للنبي مرة أخرى أو للمؤمن الصالح ..!!

      * ولذلك بعض العارفين كان يجلس في تشهده .. وحينما يصل للسلام على النبي يتوقف قليلا .. حتى يسمع سلام النبي عليه .. وكان إذا لم يسمع رد السلام عليه كان يعد نفسه أنه فعل خطيئه .. مما حجبه الله بذلك عن كرامة سماع رد سلام رسول الله صلى الله عليه وسلم في قلبه .. !!
      * ولا تلتفت لقلوب عمياء حكمت على قدرة الله بأهوائها .. حتى حجبوا كرامة الله عن عباده أن ممكن يسمعون رد سلام النبي .. وقالوا هذه أمور لا تحدث .. حتى أنهم بذلك ساووا بين المحبوب والمحجوب في رد السلام من النبي على أمته .. فجعلوا كل الأمة محجوبة مثلهم .. ولا حول ولا قوة إلا بالله ..!!
      * ويكفيك في هؤلاء قوله تعالى ( وَمَن لَّمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُوراً فَمَا لَهُ مِن نُّورٍ ) النور40 ..
      جزاكم الله خيرا أستاد خالد
      تحياتي لك أخي مجد و للجميع
      **********************************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله وسلم

      حذف
    3. سبحان الله كلما اقترب يوم المولد النبوي إلا و تجد معه أصوات إما تكفر من يحتفل به كعيد أو ينكر عليك الاحتفال به .. في حين نجد أنه هناك أعياد رسمية لا يجادل فيها أحد عيد الحب الفلانيتين ، عيد شم النسيم، عيد الطبلة و المزيكا عيد الكريسمس عيد الاستقلال إلخ .. ليه بالدات بيمسكوا في حاجات و يخلوا حاجات ..بالمغرب نحتفل و تعودنا أن نسميه عيد المولد النبوي '' عادة '' مع أن الكل يعرف أن هناك عيدين فقط عيد الفطر و الأضحى ..
      على فكرة .. اعتدت كلما سنحت لي فرصة تواجدي بالقرب من مدينة '' سلا '' المغربية '' { و لأني ازددت بهده المدينة و هي قريبة من العاصمة الرباط } فكنت أحاول ألا أتأخر عن حضور مهرجان فني و ديني يقام فيها ليلة المولد النبوي و أعشق هاته الأجواء الروحانية لكن حرمت كورونا و أخواتها من هاته الأجواء التي تعتير كمتنفس لأهل سلا و زوارها ..و سأترككم لمقال وجدته عند الشيخ قوقل google مختصر عن هدا المهرجان يسميه السلاويين موكب الشموع أو دور الشموع .. و حتى لا يسرح خيال أحدكم و يظن أني أتحدث عن شموع جلب الحبيب و دقه حتى يصبح لبيب كالزبيب ههههه .. لاء ياعم .. من باب الترويح عن النفس فقط
      إليكم المقال لمن يريد التعرف على هدا الموكب

      حذف
    4. موكب الشموع
      في الحادي عشر من ربيع الاول من كل سنة تشهد مدينة سلا مهرجانا فنيا ودينيا فريدا، إنه موسم الشموع او ما يطلق عليه أهل المدينة “دور الشمع”، وهو كرنفال بمناسبة ذكرى المولد النبوي، تحتل فيه الشموع مكانة خاصة، شموع ليست كالتي ألفناها بل هي شموع متنوعة الألوان والأحجام، حيث يصل وزنها إلى 50 كيلوغرام، تصنع وتسبك على هياكل من خشب فتأخذ أشكال قبب أو صوامع أو ما شابه وكل هذا مستوحى من العمارة الإسلامية، فتطرز وتزخرف هذه الهياكل بالشموع وتكتب عليها عبارات إسلامية كـ “الله” و”بركة محمد” وغيرها. وتحمل الشموع بعد صلاة عصر يوم 11 من ربيع الأول، انطلاقا من السوق الكبير قرب دار صانع الشموع في جو من الموسيقى والغناء وقرع للطبول فيمرون من أهم شوارع المدينة إلى غاية ساحة الشهداء ثم بعدها إلى دار الشرفاء، وتستمر الاحتفالات على هذا النحو أسبوعا كاملا.
      ويرجع أصل هذه الاحتفالات إلى الملك السعدي أحمد المنصور الذهبي الذي أعجب باستعراض للشموع شاهده في إسطنبول وذلك قبل توليه الحكم، فقطع عهدا على نفسه لإن تولى حكم المغرب ليصنع مثل ذلك الاستعراض أو أعظم، فما كان منه إلاّ أن صدق وعده بعد تربعه على العرش فكان أول استعراض للشموع سنة 986 هـ بمدينة سلا، ليظل هذا التقليد سمة من سمات المدينة.
      وقد دأبت مدينة سلا على الاحتفاء بذكرى مولد الرسول صلى الله عليه وسلم بتنظيم تقليد “الشموع” التي تعلق بضريح الولي الصالح بن حسون عشية ذكرى المولد النبوي الشريف، ويحتفظ بها لمدة 11 شهرا، حيث تنقل من هذا الضريح شهرا قبل حلول الذكرى إلى مقر صانع شموع الأضرحة من عائلة بلكبير قصد تطريزها وزخرفتها من جديد والتي يعهد لها في الوقت الراهن مهمة تطريز وتزيين شموع الموكب، بعدما تعاقبت على صناعة هذه الشموع عدة عائلات كعائلة أوبيا التي ظهرت منذ 450 سنة وعائلات المير والحسيني والمرنيسي وبعدهم عائلة شقرون التي لم تعد تتعاطى لهذه الحرفة.
      وتختلف شموع موسم مولاي عبد الله بن حسون عن الشموع العادية الخاصة بالإنارة، باعتبار صنع هياكلها من خشب سميك على شكل مآذن المساجد مكسو بالورق الأبيض والمزين بأزهار الشمع ذات الألوان المتنوعة من أبيض وأحمر وأخضر وأصفر في شكل هندسي شبيه بشهد النحل يعتمد الفن الإسلامي البديع.
      ويستهل موسم الشموع باستعراض موكب الشموع الذي يجوب بعض شوارع سلا في اتجاه ضريح مولاي عبد الله بن حسون يليه، ليلا، حفل تقليدي أصيل “رقصة الشمعة” على نغمات الموسيقى الأندلسية ثم تليه عملية إيقاد الشموع على نغمات المسموع.
      ويفتتح الموسم، بعد صلاة عصر اليوم الذي يسبق العيد، فيجتمع الموكب قرب مقر صانع الشموع ويكون في مقدمته نقيب الزاوية الحسونية ثم “الطبجية” بزيهم التقليدي وهم يطوفون في أزقة المدينة حاملين الشموع وتصحبهم أجواق الموسيقى من فرق صوفية وفلكلورية.
      ويجوب الموكب أهم شوارع المدينة مرورا بساحة الشهداء (باب بوحاجة) حيث المنصة الرسمية، ليواصل طريقه إلى دار الشرفاء لتنظيم حفل تقليدي يلقى إقبالا كبيرا، ولاسيما من لدن النساء والأطفال.
      غير أن انتهاء استعراض موكب الشموع لا يعني اختتام الموسم، فبعد الطواف تقام مأدبة عشاء يدعى لها جميع المشاركين بدار الشرفاء من نساء وأطفال، ليلتحق الجميع بزاوية مولاي عبد الله بن حسون، لمتابعة “رقصة الشمعة” على نغمات الموسيقى الأندلسية وتنشد إثر ذلك أمداح نبوية.

      حذف
    5. ربنا يكرمك ياحسن بجاه النبي الزين جد الحسن

      حذف
  73. بارك الله فيك يا أستاذة هالة

    نسيت :
    هذا الكلام منقول من موقع صوفي ،وليس كلامي .

    البدر محمد صلو عليه

    ردحذف
  74. 2)لو أردت ذكر غير مصحوب بأي قبض أو خمول ، فلا يوجد إلا ذكر واحد وهو الصلاة على سيدنا رسول الله ، وأبسط الصيغ الكاملة هي: ( اللهم صل على محمد وعلى اله وسلم) أو( اللهم صل على محمد) وداوم عليه في كل أحوالك وأنت تتفرج التلفاز وأنت تطبخ وأنت تطلع بالسلم أو تنزل أو بالمصعد ، وأنت تمشي بالشارع وأنت بتأكل وأنت تسوق السيارة وأنت بالبحر وأنت تضع رأسك على المخدة للنوم وعندما تستيقظ من النوم بعد دعاء الأستيقاظ من النوم مباشرة ، وقبل ما تقوم من فراشك. وأنت ذاهب للعمل أو المدرسة أو المسجد أو أي مكان.
    أي أجعل الصلاة على سيدنا ومولانا النبي محمد مثل اللُبانة بفمك ليل نهار، وإذا رائك أي شخص وأنت تحرك لسانك بالذكر. وسألك ماذا تقول ؟
    فقل له أقول بما يجول بخاطري . ولاتخبره بما تقوله بالتحديد.
    وداوم على الصلاة على سيدنا النبي ، بكل أحوالك وستجد الخير الكثير إن شاء الله.
    ( اللهم صل على سيدنا محمد قدر عزتك لااله الا أنت وجلالها ، وقدس أسمائك وصفاتك وجمالها ،وعظمة ذاتك وكمالها وعلى اله وسلم)

    ردحذف
    الردود
    1. 3) نفحات مع قلب سيدنا النبي محمد عليه واله الصلاة والسلام ، قال الله في حق سيدنا ومولانا محمد :
      (وإنك لعلى خلق عظيم) القلم 4
      وهذا وصف لم يمنحه الله الأحد لأحد قط من خلقه،إلا له صلى الله عليه واله وسلم.
      والخُلق العظيم لا يتأتى إلا من وراء قلب عظيم. متعلق بالله ظاهرا وباطنا. حتى في الأنفاس ولذالك كان سيدنا ومولانا رسول الله يقول ( أبيت عند ربي يطعمنِ ويسقين)
      لماذا ؟
      (لأنه لايدخل حضرة القدوس إلا من طمس بداخله تعلقات النفوس، وخالف هواه طلبا لمولاه)
      لذالك قال الحق في النبي الأعظم صلى الله عليه واله وسلم( ماكذب الفؤاد مارأى ) ، (مازاغ البصرُ وما طغى. لقد رأى من آيات ربه الكُبرى)
      لماذا ؟
      فحينما أصبح صلى الله عليه واله وسلم عبدا قدسيا، أصبح مدركا للقداسة العُليا، ولكن ليس بقدر ما تحتمله بشريته، لكن بقدر ما تحتمله نورانيته؟
      ولكن لماذا ؟
      لأن النور إذا سبح في الظُلمات فهو يمحوها، ولكن إذا سلك النور في مكان فيه نور فهو يزداد نور على نور.

      هل تعلم لماذا توقف جبريل عليه السلام وتفدم سيدنا ومولانا محمد صلى الله عليه وسلم؟
      لأن سيدنا جبريل عليه السلام مكسواً بنور الربوبية، لكن سيدنا ومولانا محمد رسول الله مكسواً بنور الألوهية. (ونقف عند هذا الحد)

      حذف
    2. 4) اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد نورك المبين وأمدنا منه بما أذنت به في حضرة القلم الأعلى لنكون من محبيك مع التمكين ولاتقبضنا إلا ونحن منعمة قلوبنا بالرضا عنك وعن نبيك ودينك بكامل اليقين .آمين.

      حذف

    3. 5) صلوات الأسم الأعظم من كتاب صلوات القلب لنوال القرب من الحبيب المصطفى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
      أ) اللهم صل على سيدنا محمد قدر عزتك لاإله إلا أنت وجلالها وقدس أسماءك وصفاتك وجمالها وعظمة ذاتك وكمالها وعلى اله وسلم.

      ب) اللهم صل على سيدنا محمد النبي الكريم الرسول الحليم، سر أسمك الأعظم ورضوانك الأكبر وبابك الأكرم وعلى اله وسلم.

      ج) اللهم إني أسألك باسمك الأعظم، ورضوانك الأكبر وبعزتك لا إله إلا أنت (ياذا الجلال والإكرام)3 ، أن تصل بكل الفضل والإنعام على سيدنا محمد سيد الأنام وإمام كلِ إمام صلاة لم يصل بمثلها عليه أحد من العالمين، ولايصل بمثلها عليه أحد من العالمين صلاة تليق بك منك إليه يارب العالمين ، صلاة دائمة بدوامك باقية ببقائك لامنتهى لها دون علمك صلاة ترضيك وترضيه وترضى بها عنا يارب العالمين، وسلم تسليما كذالك وعلى اله مثل ذالك والحمد لله الذي وفقني لذالك.

      د) اللهم إني أتوسل بك إليك . وأُقسم بك عليك. (ياذا الجلال والإكرام3) ، (يا حي ياقيوم3) ، (يا أرحم الراحمين3). وأسألُك بحق( قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد)3. أن تصل وتسلم على سيدنا ومولانا محمد وعلى اله بدوام المدد. صلاة وسلاما يحيطان بكامل العطاءات لديك وتجعل منهما شفاعة وظِلا لنا يوم العرض عليك.

      ه) اللهم بحق أسمك الأعظم ورضوانك الأكبر وبعزة وحدانيتك وعظمة قيوميتك وجلال ذاتك وقدس أسمائك وصفاتك. صل على سيدنا محمد عبدك ونبيك ورسولك النبي الأمي. صلاة تليق بجمالك وجلالك وكمالك. فهو مجلى أسمائك، ومظهر صفاتك وحقيقة الحقائق ووسيلة الخلائق وقبلة كل عاشق الهادي لكل هالك والمرشد لكل سالك من ملأت قلبه من جلاك وعينه من جمالك وأحطته بعلمك وأسرارك، فكان محبا لذاتك. فأجل الصلاة عليه دائمة بدوامك باقية ببقائك.لامنتهى لها دون علمك. صلاة تعيننا بها على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك. وتجعلنا بها من أهل محبتك وخاصتك.وتجعلنا بها من أهل الشفاعة في حضرتك.

      و) اللهم (ياذا الجلال والإكرام3) ، صل على سيدنا محمد وعلى اله وسلم (ياحي ياقيوم3)، وأرزقنا الرضا واليقين مع التمكين، وأنعم بالغفران المبين وأجعلنا من ورثة جنة النعيم برحمتك ( ياأرحم الراحمين3) .آمين.

      حذف
  75. بوريكت وبارك الله فيك اخى ماجد جعلنا الله واياكم ممن يحبون النبى ويتمنون رؤئاه

    ردحذف
  76. من هم الذين يحبهم الله؟

    حبُّ الله - عزَّ وجل - أعظم مطلوب، وأهمُّ غاية يسعى المؤمن لنوالها وتحقيقها والسعادة بها في الدارَين؛ فليس هناك مثل محبة الله - عز وجل - تَصل بالمؤمن لكل خير، وتَحجزه عن كل شرٍّ، فهي نعمة وأيُّ نعمة، مَن حصَّلها فقد فاز فوزًا عظيمًا.

    فكيف السبيل لهذه المنزلة العظيمة؟
    لا تكون هذه المنزلة إلا بمعرفة ما يحبه الله عز وجلَّ، وما لا يُحبه عز وجل؛ فيسعى مريدها للاتصاف بكل صفة يحبها الله؛ لعله يحظى بهذه المنزلة، ويبعد عن كل صفة لا يحبها الله - عز وجل - حتى لا يُحرم هذه المنزلة العظيمة.

    وفيما يأتي بعض الصفات التي جاء ذكرها في القرآن الكريم بأن الله - عز وجل - يحب المتصفين بها، نسأل الله - عز وجل - أن يجعلنا منهم.

    ردحذف
  77. 1 - المحسنون:
    "المحسنون" ورَد ذكرهم 5 مرات في القرآن الكريم:
    • البقرة الآية 195: ﴿ وَأَنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ ﴾ [البقرة: 195].

    • آل عمران الآية 134: ﴿ الَّذِينَ ينفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ ﴾ [آل عمران: 134].

    • آل عمران الآية 148: ﴿ فَآتَاهُمُ اللَّهُ ثَوَابَ الدُّنْيَا وَحُسْنَ ثَوَابِ الْآخِرَةِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ ﴾ [آل عمران: 148].

    • المائدة الآية 13: ﴿ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاصْفَحْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ ﴾ [المائدة: 13].

    • المائدة الآية 93: ﴿ ثُمَّ اتَّقَوْا وَآمَنُوا ثُمَّ اتَّقَوْا وَأَحْسَنُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ ﴾ [المائدة: 93].

    فمن هم المحسنون؟
    الإحسان لغة: إتقان الشيء وإتمامه، مأخوذ مِن الحسْن، وهو الجمال، ضدُّ القبح.

    والإحسان شرعًا ينقسم إلى أقسام:
    أولاً: إحسان بين العبد وبين ربه؛ وذلك بإتقان العبد للعمل الذي كلَّفه الله به، بأن يأتي به صحيحًا خالصًا لوجه الله - عز وجل - متابِعًا فيه لسنَّة رسول صلى الله عليه وسلم، وهو كما ذكر النبي صلى الله عليه وسلم: ((أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك)).

    ثانيًا: إحسان بين العبد وبين الناس في سائر المعاملات، ومن ذلك: إحسان الصَّنعة وإتقانها، فإذا صنع الإنسان شيئًا أو عمل عملاً، فإنه يجب عليه أن يُتقنه ويتمَّه، ومن ذلك ما جاء عن سيد الخلق صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((إنَّ الله يُحبُّ إذا عمل أحدكم عملاً أن يُتقنه))، وأما الإحسان في القيام بحقوق الخلق فيتحقَّق في برِّ الوالدين، وصلة الرَّحِم، وإكرام الضَّيف، ومساعدة الفقير، وفي غير ذلك مما يلزم مراعاته من حقوق المخلوقات.


    ردحذف
  78. 2 - المتقون:
    "المتقون" ورَد ذكرها 3 مرات في القرآن الكريم:
    • آل عمران الآية 76: ﴿ بَلَى مَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ وَاتَّقَى فَإِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ ﴾ [آل عمران: 76].

    • التوبة الآية 4: ﴿ إِلَّا الَّذِينَ عَاهَدْتُمْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ثُمَّ لَمْ يَنْقُصُوكُمْ شَيْئًا وَلَمْ يُظَاهِرُوا عَلَيْكُمْ أَحَدًا فَأَتِمُّوا إِلَيْهِمْ عَهْدَهُمْ إِلَى مُدَّتِهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ ﴾ [التوبة: 4].

    • التوبة الآية 7: ﴿ فَمَا اسْتَقَامُوا لَكُمْ فَاسْتَقِيمُوا لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ ﴾ [التوبة: 7].

    فمَن هم المتقون؟
    قال ابن رجب - رحمه الله -: وأصْل التقوى أن يَجعل العبد بينه وبين ما يَخافه ويَحذره وقاية تقيه منه، فتقوى العبد لربه أن يَجعل بينه وبين ما يخشاه من ربه من غضبه وسخطه وعقابه وقايةً تقيه مِن ذلك، وهو فعل طاعته واجتناب معاصيه.

    وقال طلق بن حبيب - رحمه الله -: التقوى أن تعمل بطاعة الله، على نور من الله، ترجو ثواب الله، وأن تترك معصية الله، على نور مِن الله، تَخاف عقاب الله.

    وبهاتين الصفتَين ينال المؤمن شرف معية الله - عز وجل -: ﴿ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوْا وَالَّذِينَ هُمْ مُحْسِنُونَ ﴾ [النحل: 128].



    ردحذف
  79. 3 - المقسطون:
    "المقسطون" ورَد ذكرها 3 مرات في القرآن الكريم:
    • المائدة الآية 42: ﴿ وَإِنْ حَكَمْتَ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ بِالْقِسْطِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ ﴾ [المائدة: 42].

    • الحجرات الآية 9: ﴿ فَإِنْ فَاءَتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ ﴾ [الحجرات: 9].

    • الممتحنة الآية 8: ﴿ لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ ﴾ [الممتحنة: 8].

    فمن هم المقسطون؟
    هم: أهل العدل الموفَّقون المهديون، الذين يَعدلون في حكمهم وفي أهليهم وفيمَن ولاهم الله عليهم؛ ولهذا قال تعالى: ﴿ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ ﴾ يعني: يحبُّ أهل العدل والاستقامة والإنصاف؛ ولهذا جاء في الحديث الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((المقسطون على منابر مِن نُورٍ يوم القيامة، الذين يعدلون في حكمهم وأهليهم وما وَلُوا)).



    ردحذف
  80. 4 - التوابون:
    "التوابون" ورَد ذكرهم مرة واحدة.
    • البقرة الآية 222: ﴿ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾ [البقرة: 222].

    فمَن هم التوابون؟
    التواب: صيغة مبالغة من التوبة، وهو كثير الرجوع إلى الله، والتوبة هي الرجوع إلى الله من معصيته إلى طاعته.
    فهم الذين إذا فعلوا سيئة أو فاحشة أو ظلموا أنفسهم، ذكروا الله فنَدِموا وتابوا وآمنوا ورجعوا إلى الله مِن قريب، واستغفروا لذنوبهم، ولم يستمرُّوا على ما فعلوا من المعصية، وعزموا ألا يعودوا إليها أبدًا، وأتبعوا توبتهم بالأعمال الصالحة، ولو تكرَّر منهم الذنب تابوا منه، ومَن تاب تاب الله عليه، والتائب من الذنب كمَن لا ذنب له.


    ردحذف
  81. 5 - المتطهرون:
    "المتطهرون" ورَد ذكرهم مرتين في القرآن الكريم:
    • البقرة الآية 222: ﴿ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾ [البقرة: 222].

    • التوبة الآية 108: ﴿ لَا تَقُمْ فِيهِ أَبَدًا لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَنْ تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ ﴾ [التوبة: 108].

    فمَن هم المتطهرون؟
    الذين يبتعدون عن الفواحش والأقذار، أو المتطهرون من الجنابة والحدث، أو التاركون للذنوب العاملون بالصلاح.

    فيَشمل الطهارة الحسية، والطهارة المعنوية، يُحب المتطهرين طهارة باطنةً بتطهير القلوب من محبة غيره، والتعلُّق بغيره، وتعظيم غيره، والخوف من غيره، وقصد غيره في أيِّ قول أو عمل، ويحبُّ المتطهِّرين من جميع أنواع الشرك والمقاصد النفسية، والمتطهِّرين طهارة ظاهرة من الأحداث الصغرى والكبرى بالاستنجاء والاستجمار الكامل والوضوء والغسل.



    ردحذف
  82. 6 - الصابرون:
    "الصابرون" ورد ذكرهم مرة واحدة في القرآن الكريم:
    • آل عمران الآية 146: ﴿ وَكَأَيِّنْ مِنْ نَبِيٍّ قَاتَلَ مَعَهُ رِبِّيُّونَ كَثِيرٌ فَمَا وَهَنُوا لِمَا أَصَابَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَمَا ضَعُفُوا وَمَا اسْتَكَانُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ ﴾ [آل عمران: 146].

    فمَن هم الصابرون؟
    الصبر: حبْس النفس عن الجزَع والتسخُّط، وحبس اللسان عن الشكوى، وحبس الجوارح عن الإتيان بأي عملٍ يُنافي الصبر.

    وهو ثلاثة أنواع: صبر على طاعة الله، وصبر عن معصية الله، وصبر على المصائب والنكَبات.

    وأكمل أنواعه وأصعبها: الصبر على طاعة الله؛ لأنه صبر اختيار، وصبرٌ مُحبَّب إلى الله عز وجل، ولأنَّ الطاعة تحتاج إلى المداومة عليها ولزومها والإخلاص فيها.


    ردحذف
  83. 7 - المتوكلون:
    "المتوكلون" ورَد ذكرها مرة واحدةً في القرآن الكريم:
    • آل عمران الآية 159: ﴿ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ ﴾ [آل عمران: 159].

    فمَن هم المُتوكِّلون؟
    التوكُّل معناه: صدق اعتماد القلب على الله - عز وجل - في استجلاب المصالح ودفع المضارِّ، من أمور الدنيا والآخرة كلها، وأن يَكِلَ العبد أموره كلها إلى الله - جل وعلا - وأن يُحقِّق إيمانَه بأنه لا يعطي ولا يمنع، ولا يضر ولا ينفع سواه جلَّ وعلا.

    وهو علامة لصدق الإيمان، وفيه ملاحظة عظمة الله وقدرته، واعتقادُ الحاجة إليه، وعدم الاستغناء عنه، وهذا أدب عظيم مع الخالق يدلُّ على محبَّة العبد ربَّه؛ فلذلك أحبَّه الله.



    ردحذف
  84. 8 – الذين يُقاتلون في سبيل الله صفًّا:
    ورد ذكرهم مرةً واحدة في القرآن الكريم:
    • الصف الآية 4: ﴿ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُمْ بُنْيَانٌ مَرْصُوصٌ ﴾ [الصف: 4].

    فمَن هم؟
    هم كتلة قويَّة مُتماسكة صامدة كالبنيان المرصوص، الذي ضُمَّت لَبِناتُه بعضُها إلى بعض ورُصَّت، تؤدي رسالتها وتندفع بإقدام في سبيل إعلاء كلمة الله، صامدون أمام الزلازل والعواصف والمِحَن ليستحقُّوا نصر الله وتأييده، وبالتالي محبَّته.

    وفي هذا حثٌّ مِن الله لعباده على الجهاد في سبيله، وتعليم لهم كيف يصنعون، وأنه ينبغي لهم أن يصفُّوا في الجهاد صفًّا متراصًّا متساويًا، من غير خلل يقع في الصفوف، وتكون صفوفهم على نظام وترتيب به تحصل المساواة بين المجاهدين، والتعاضُد، وإرهاب العدوِّ، وتنشيط بعضهم بعضًا؛ ولهذا كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا حضَر القتالُ صفَّ أصحابه، ورتَّبهم في مواقفهم؛ بحيث لا يَحصل اتكال بعضهم على بعض، بل تكون كل طائفة منهم مهتمة بمركزها، وقائمة بوظيفتها، وبهذه الطريقة تتم الأعمال، ويحصل الكمال.



    رابط الموضوع: http://www.alukah.net/sharia/0/85345/#ixzz4vaqCXB8H
    منقول من الرابط اعلاه

    ردحذف
  85. هناك صفتين أيضا ممن يحبهم الله ومذكورتان بالقرأن الكريم وهما :

    9) أتباع سيدنا النبي.
    10) من يحبون الله ويحبهم الله وهم المجاهين في سبيل الله.

    1) ﴿ قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ ﴾ [آل عمران: 31].

    2) ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا يَخَافُونَ لَوْمَةَ لَائِمٍ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ﴾ [المائدة: 54].

    والمجاهدين لهم 4 صفات بسورة المائدة وهي :
    أذلة على المؤمنين
    أعزة على الكافرين
    يجاهدون في سبيل الله
    ولايخافون لومة لائم

    *****
    ولهم صفة في سورة الصف وهي :

    .يقاتلون في سبيله صفا كأنهم بنيان مرصوص.


    وفي الاحاديث الشريفة :

    قومٌ واظبوا على أداء الفرائض وتزودوا بالنوافل، فاستحقوا بذلك محبته لهم، وتوفيقه إياهم، وحفظه لجوارحهم من المعاصي والذنوب، قال - صلى الله عليه وسلم - فيما يرويه عن ربه - تبارك وتعالى -: ((من عادى لي وليًّا، فقد آذنتُه بالحرب، وما تقرب إليَّ عبدي بشيءٍ أحبَّ إلي مما افترضتُه عليه، وما يزال عبدي يتقرب إليَّ بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببتُه كنتُ سمْعَه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي بها، وإن سألني لأعطينَّه، وإن استعاذني لأعيذنَّه))؛ رواه البخاري.

    والنبي محمد صلو عليه

    ردحذف
  86. وفي الأحاديث الشريفة أيضا:

    نفــــــع النــــــــاس :



    قال صلى الله عليه وسلم : " أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس "
    والنبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث يبين أن أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس، ومعنى ذلك أن الناس يتفاوتون في محبة الله عز وجل لهم، وأن أحبهم إليه سبحانه أنفعهم للناس، فكلما كثر نفع العبد لإخوانه المسلمين كلما ازدادت محبة الله تبارك وتعالى له، وكلما نقصت منفعة العبد لإخوانه المسلمين كلما نقصت محبة الله عز وجل له، والنفع المذكور في قوله عليه الصلاة والسلام:" أحب الناس إلى الله تعالى أنفعهم للناس " لا يقتصر على النفع المادي فقط، ولكنه يمتد ليشمل النفع بالعلم، والنفع بالرأي، والنفع بالنصيحة، والنفع بالمشورة، والنفع بالجاه، والنفع بالسلطان، ونحو ذلك، فكل ما استطعت أن تنفعي به إخوانك المسلمين فنفعتِهم به، فأنتِ داخلة في الذين يحبهم الله تعالى " أحب الناس إلى الله تعالى أنفعهم للناس " .
    ولما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم السائل بمن يحبهم الله من عباده، فقال : " أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس " أشار إلى منزلة عظيمة جدا، ودرجة عالية رفيعة، ذلك أن محبة الله للعبد شيء عظيم ..

    والنبي محمد صلو عليه

    ردحذف
  87. فعن سهل بن سعدٍ الساعدي - رضي الله عنه - قال: جاء رجلٌ إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال: يا رسول الله، دلَّني على عملٍ إذا عملتُه، أحبني الله وأحبني الناس، فقال: ((ازهد في الدنيا يحبَّك الله، وازهد فيما عند الناس يحبك الناس)).



    وإذا كان العاقل السويُّ يفرح بمحبة الناس له وثنائهم عليه، فكيف بمحبة الخالق المنعم المتفضل؟ الذي إذا أحبَّ عبدًا قذف في قلوب العباد محبتَه، وألزم الألسنة الثناء عليه، وإذا أبغض عبدًا ملأ صدور العباد له بغضًا، فشنئتْه قلوبهم، وسلقوه بألسنتهم، ومجَّتْه عيونهم، وملَّتْه مجالسهم.

    ردحذف
  88. وأحباب الله - عباد الله - قومٌ إذا أحبوا أحدًا من الناس وقدروه، فإنما يفعلون ذلك؛ لأنهم يرونه لربه متقيًا طائعًا، لا يرجون منه عطاءً ولا نفعًا، ولا يخشون منه سطوةً ولا سلطانًا؛ وإنما حبهم لله وبالله، إن تواصلوا فللَّه، وإن تزاوروا فللَّه، وإن تناصحوا فللَّه، وإن أعطوا من أموالهم شيئًا بذلوه طلبًا لما عند الله، ومن ثم استحقوا محبته، وكان جزاؤهم عنده رفع منازلهم وإعلاء أقدارهم، قال - تعالى - في الحديث القدسي: ((حقَّتْ محبتي للمتحابين فيَّ، وحقت محبتي للمتواصلين في، وحقت محبتي للمتناصحين في، وحقت محبتي للمتزاورين في، وحقت محبتي للمتباذلين في، المتحابون فيَّ على منابر من نورٍ، يغبطهم بمكانهم النبيون والصدِّيقون والشهداء)).


    ردحذف
  89. ومن العلامات التي يستدل بها على محبة الله للعبد: أن ينال محبة الصالحين ويكسب مودتهم، ويحب مجالستهم، ويرغب في مصاحبتهم، قال - صلى الله عليه وسلم -: ((إن الله إذا أحب عبدًا دعا جبريل فقال: إني أحبُّ فلانًا فأحبَّه، قال: فيحبُّه جبريل، ثم ينادي في السماء فيقول: إن الله يحب فلانًا فأحبوه، فيحبه أهل السماء، ثم يُوضَع له القَبول في الأرض، وإذا أبغض عبدًا دعا جبريل فيقول: إني أبغض فلانًا فأبغضه، فيبغضه جبريل، ثم ينادي في أهل السماء: إن الله يبغض فلانًا فأبغضوه، قال: فيبغضونه، ثم يوضَع له البغضاء في الأرض)).



    وممن يحبهم الله ما جاء في قوله - عليه الصلاة والسلام -: ((ثلاثةٌ يحبهم الله وثلاثةٌ يشنؤهم الله: الرجل يلقى العدوَّ في فئةٍ فينصب لهم نحره حتى يُقتل أو يفتح لأصحابه، والقوم يسافرون فيطول سراهم حتى يحبوا أن يمسوا الأرض، فينزلون فيتنحَّى أحدهم فيصلِّي حتى يوقظهم لرحيلهم، والرجل يكون له الجار، يؤذيه جاره، فيصبر على أذاه حتى يفرق بينهما موتٌ أو ظعنٌ، والذين يشنؤهم الله: التاجر الحلاَّف، والفقير المختال، والبخيل المنان))؛ رواه أحمد وصححه الألباني.



    ومن علامات محبة الله للعبد: أن يبتليه في ماله ونفسه وأهله، قال - عليه الصلاة والسلام -: ((إن عِظم الجزاء مع عظم البلاء، وإن الله إذا أحب قومًا ابتلاهم، فمن رضي فله الرضا، ومن سخط فله السخط)).



    وبالجملة - أيها المسلمون - فإن محبة الله لا تنال إلا بتقواه - سبحانه - والْتزام طاعته وذكره، والإحسان إلى خلقه، والزهد في الدنيا والتعلق بالآخرة، والطمع فيما عند الله، والإعطاء لله، والمنع لله، والحرص على ما أمر به الله، والابتعاد عما نهى عنه، فمن كان ملتزمًا بهذه الصفات أو بعضها، فليهنأ بمحبة الله له ما أخلص وأحسن عمله وثبت على الحق.

    رابط الموضوع: http://www.alukah.net/sharia/0/23100/#ixzz4vfq0Lkuv

    ردحذف
  90. اتقوا الله - تعالى - وأطيعوه ولا تعصوه، واعلموا أن كثرة المال، وتتابع الغنى، وعلو الجاه، ورفعة الشأن، ومصاحبة العلية، ونيل رضا الكبراء - ليس دليلاً على محبة الله لمن ملكها؛ فإن الله يعطي الدنيا من يحب ومن لا يحب، ولو كانت تساوي عنده جناحَ بعوضةٍ ما سقى كافرًا منها شربة ماءٍ، وقد منعها - سبحانه - خليله وصفيَّه وأشرف خلقه محمدًا - صلى الله عليه وسلم - وآثر له الفقر والجوع، وقال له: ﴿ وَلَلْآخِرَةُ خَيْرٌ لَكَ مِنَ الْأُولَى ﴾ [الضحى: 4].



    بل إن مما يستدل به على غفلة العبد وبُعده عن الله، أن تبسط له الدنيا، وتتتابع عليه الخيرات، ويتوالى عليه نزول النعم، وهو مقيمٌ على المعاصي، معرضٌ عن اتباع الحق، مبددٌ للنعم غير شاكرٍ لها، كحال الكفار الذين عجِّلتْ لهم طيباتهم في الحياة الدنيا، قال - عليه الصلاة والسلام -: ((إذا رأيتَ الله يعطي العبد من الدنيا على معاصيه ما يحب، فإنما هو استدراجٌ))، ثم تلا رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ﴿ فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ ﴾ [الأنعام: 44].



    ألاَ فاتقوا الله - تعالى - أيها المسلمون - وتوبوا إليه من المعاصي والذنوب، وتطهَّروا من الأحداث والأنجاس الحسية والمعنوية، ونقوا ظواهركم وبواطنكم؛ فقد قال ربكم - تبارك وتعالى -: ﴿ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾ [البقرة: 222].



    اللهم اجعلنا من التوابين واجعلنا من المتطهرين، اللهم أعنَّا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.

    رابط الموضوع: http://www.alukah.net/sharia/0/23100/#ixzz4vfqnWkaP

    ردحذف
  91. علامات حب الله للعبد


    صفةُ الحبِّ صفةٌ من صفات الله عز وجل، وهي صفة من الصفات الفِعلية، التي تتعلَّق بأفعاله سبحانه، فتدخل تحت مشيئته؛ إن شاء فعلها، وإن شاء لم يفعَلْها.



    وحبُّه تعالى ليس كحبِّ المخلوق، بل هو حبٌّ يليق بجلاله وعظمته، فكما أن ذاته سبحانه ليست كذاتِ المخلوق، فكذلك صفاته ليست كصفات المخلوق، وحب الله ثابتٌ بالكتاب والسنة، لا نعرف كيفيتَه، ولكن نُدرِك أثره.



    ومن علامات حب الله للعبد:

    1- القبول له في الأرض:

    عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: ((إذا أحبَّ الله العبدَ نادى جبريل: إن الله يحبُّ فلانًا فأحبِبْه، فيحبه جبريل، فينادي جبريل في أهل السماء: إن الله يحب فلانًا فأحِبُّوه، فيحبه أهل السماء، ثم يوضع له القبول في الأرض))؛ صحيح البخاري 3209.



    2- أن يُقرِّبه الله من نفسه، ويحبب إليه طاعته، وييسر له فعل الخيرات، ويبعده عن الذنوب والمحرَّمات:

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن الله عز وجل يعطي الدنيا مَن يحب ومَن لا يحب، ولا يعطي الدينَ إلا لمن أحب، فمن أعطاه الله الدين فقد أحبه))؛ رواه أحمد، وصححه الألباني.

    فيشغل لسانَه بذِكرِه، وجوارحَه بطاعته، ويؤنسه بمناجاته في الخلوات، ويوقظه من غفلته، فيكون دومًا موصولًا بربه، قد جعل الآخرةَ همَّه.



    3- أن يسدد ظاهره وباطنه:

    عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن الله تعالى قال: مَن عادى لي وليًّا فقد آذنتُه بالحرب، وما تقرب إليَّ عبدي بشيء أحبَّ إليَّ مما افترضتُ عليه، وما يزال عبدي يتقرب إليَّ بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببتُه كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها، ورِجْله التي يمشي بها، وإن سألني لأعطينَّه، ولئن استعاذني لأعيذنَّه))؛ صحيح البخاري 6502.



    4- أن يبتليَه بأنواع الابتلاءات؛ لينقيَه من الذنوب والسيئات:

    عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن عِظَم الجزاء مع عظم البلاء، وإن الله تعالى إذا أحَبَّ قومًا ابتلاهم، فمَن رضي فله الرضا، ومَن سخِط فله السخط))؛ صحيح الجامع 2110.



    5- أن يستعمله (أي يتوفاه على عمل صالح):

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إذا أراد الله بعبدٍ خيرًا، استعمله قبل موته))، فسأل رجلٌ من القوم: ما استعمله؟ قال: ((يهديه الله تبارك وتعالى إلى العمل الصالح قبل موته، ثم يقبضه عليه))؛ مجمع الزوائد 7 /217.

    فلَيْتَك تَحلو والحياةُ مريرةٌ
    ولَيْتَك ترضَى والأنامُ غِضابُ
    وليتَ الَّذي بيني وبينَكَ عامرٌ
    وبيني وبينَ العالَمينَ خَرابُ
    إذا صحَّ مِنْكَ الودُّ فالكلُّ هيِّنٌ
    وكلُّ الذي فوقَ التُّرابِ تُرابُ

    ردحذف
  92. اخي ماجد ....علامات حب لله للعبد ...موضوع جميل جزاك الله خير ....اللهم ارزقنا حبك يا مولاي وارضي عنا

    ردحذف
  93. افرح بميلاد الحبيب الأعظم
    واطرب بذكر المصطفى وترنّمِ
    وإذا سئلت عن الدليل فقل لهم
    ما في الترنم بالنبي من مأثمِ
    حبي له أملي وباب سعادتي
    ليس السرور بذِكرِه بمحرمِ
    فافرح وصلّ عليه واجعل حُبّه
    نبراس قلبك في الزمان المظلمِ
    أتظن من فرحوا به يشقوا به
    حاشا لربك ذي العطاء الأكرمِ.
    *يارب بالمصطفي بلغ مقاصدنا واغفر لنا مامضي ياواسع الكرم*

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف