الروحانيات فى الإسلام: المرأة الإنسان الكامل الصِّدِّيقَ.. لماذا المرأة قريبة من الله وأسرع وصولا أكثر من الرجل ؟ - المرأة المؤمنة بين الصبر والتذلل في محراب العبودية لله - قصص مع الفتيات والنساء العارفات

بحث في المدونة من خلال جوجل

الاثنين، 6 مارس 2017

Textual description of firstImageUrl

المرأة الإنسان الكامل الصِّدِّيقَ.. لماذا المرأة قريبة من الله وأسرع وصولا أكثر من الرجل ؟ - المرأة المؤمنة بين الصبر والتذلل في محراب العبودية لله - قصص مع الفتيات والنساء العارفات

بسم الله الرحمن الرحيم

:: (الجزء الأول) ::

..:: المرأة الإنسان الكامل الصِّدِّيقَ ::.. 

:: كما أخبرنا القرآن والرسول عنها بما يليق ::

*********
:: لماذا لا تكون النساء أنبياء ؟ ::
:: المرأة المؤمنة .. بين الصبر والتذلل في محراب العبودية ::
:: قوة العاطفة .. وأسلحة المرأة في الحياة ::
:: قوة المرأة في ضعفها .. ونصيحة : لا تُغضِب امرأة ::
:: لماذا المرأة قريبة من الله وأسرع وصولا أكثر من الرجل ؟ ::
:: همسات للرجال فقط ::


* فهرس الموضوع *

1- المرأة الإنسان الكامل الصِّدِّيقَة  ..؟
2- سؤال : ما معنى الكمال المذكور في الحديث ؟ ولماذا لا تكون النساء أنبياء ؟ وما معنى الصِّدِّيقيَّة ؟
3- لماذا المرأة قريبة من الله وأسرع وصولا أكثر من الرجل ؟
4- فالصبر بالنسبة للمرأة .. طبع مخلوق فيها بسبب تكوينها .. كيف ذلك ؟
5- ما علاقة قوة العاطفة بالتقرب إلى الله ؟
6- مِنحَة إلهية .. ولكن ؟ قد تكون مِحنَة .. فانتبه ؟
7- قوة العاطفة .. وانحراف في استخدامها ؟
8- مع القرآن .. نساء في محراب النفس الأمَّارة بالسوء ؟
9- المرأة المؤمنة في القرآن .. الصبر والتذلل في محراب العبودية لله ؟
10- مع القرآن .. نساء صالحات في محراب العبودية ؟
11- مع العارفات بالله .. أولا : قصص مع الفتيات العارفات  ؟
12- ثانيا : قصص مع النساء العارفات  ؟
13- همسات عن المرأة  .. ؟
14- قوة العاطفة .. وأسلحة المرأة في الحياة .. للرجال فقط ؟
15- قوة المرأة في ضعفها .. ونصيحة : لا تُغضِب امرأة ؟
******************************
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. مرحبا بكم ساداتي الأفاضل .. في موضوع جديد ولكنه خاص بالسيدات والفتيات .. حتى تعرفوا قدركم ومكانتكم .. وإلى أي مدى ممكن تصلوا .. 


* وسأجيب على سؤال قيل : لماذا المرأة أسرع في الوصول إلى الله من الرجل ؟ .. 
هذا في حال إن استخدمت ما أعطاها الله من ملكات قلبية وروحية .. في الطريق إلى الله ؟!
وكيف أنهن أهل كمال وولاية وفضل وصلاح وكرامة وأصحاب دعوات مستجابة .. وكان يتبارك بهم أكابر الأمة من الرجال من دعوات الصالحات منهن ..!!


* واعلم أن عاطفة المرأة هي قوة غير طبيعية على الإطلاق .. قد تذهب بها للسماء أو إلى أسفل سافلين  .. قد تدفعها للعلو السماوي .. وقد تسقطها في غيابات "ظلمات" النفس والشيطان ..
كيف ذلك ؟!
ستعرف ذلك من خلال الموضوع ..


* وهو مقال صغير الحجم .. ولكنه لطيف المأخذ .. وأعتقد أنه لم يُكتب من قبل عن المرأة أنها إنسان كامل ..


* فديننا يشهد للمرأة بالكمال .. وأعلم أن كثير من المشايخ  والدعاة وبعض المتمصوفة والمتمسلفة سيصيبهم غضاضة نفسية من عنوان الموضوع .. ولكن فليعيشوا بغضاضتهم .. فالشاهد بيني وبينهم الكتاب والسنة .. 


* فتعالوا معا نرى بعض من كرامات المرأة وكمالتها الروحية .. وأيضا نكشف عن الوجه الآخر المقابل لهذه الكرامات الروحية وهو السقوط الروحي حين الغفلة .. حتى نعلم قدر المرأة في المجتمع ..!!
والله المستعان ..

نبدأ بسم الله ..
توكلنا على الله ..

*********************************

..:: المرأة الإنسان الكامل الصِّدِّيق ..!! ::..

( النساء لهم ولاية ولهم كرامة ولهم كمال .. كما للرجال ..)

* ومن يقل خلاف ذلك فقد خالف الكتاب والسنة .. إلا أنهن ليس منهن أنبياء ولا رسل .. وإن كان بعض المفسرين مثل القرطبي  وغيره أشار إلى أن السيدة مريم نبية .. وهذا خطأ .. وخلاف ما أجمع عليه علماء المسلمين .. وستعرف الحكمة في كلام تفسير روح البيان الآتي ذكره ..!!


* فهناك من النساء من بلغ الكمال .. اين نجد ذلك ؟

1- عن أبي موسى الأشعريّ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (كمل من الرّجال كثيرٌ ولم يكمل من النساء إلا مريم، وآسية امرأة فرعون، وخديجة بنت خويلد، وفاطمة بنت محمد) رواه الطبري بسند صحيح في تفسيره .. وحققه أحمد شاكر ولم يشير في سند الطبري إلى أي ضعف .. بل رواته ثقات .. وارجع إلى تحقيق أحمد شاكر ..

- تنبيه: ستجد من يقول لك ببطلان الحديث السابق .. ويذكر لك أن الإمام الثعلبي رواها في تفسيره بسنده .. وهو اسناد ضعيف .. وهذا كلام حق ..، ولكن لماذا تجاهل رواية الطبري الصحيحة السند ؟!! ولماذا تجاهل كل روايات الحديث الصحيحة التالية ..!!

2- عن انس بن مالك عن النبي قال: (خَيرُ نِساءِ العالَمينَ: مَريمُ بنتُ عِمرانَ ، و خَديجةُ بِنتُ خُويْلِدٍ ، و فاطِمةُ بِنتُ مُحمدٍ ، و آسِيةُ امْرأةُ فِرعَونَ) رواه أحمد وبن حبان وأبي عاصم في الاحاد والمثاني .. وقال الأرنؤوط: حديث صحيح ..، وذكره الألباني في صحيح الجامع.

- ولفظ (خير نساء العالمين) .. فيه دلالة واضحة على كمالهن ..

3- عن عبد الله بن عباس عن النبي قال: (أفضلُ نساءِ أَهْلِ الجنَّةِ: خديجةُ بنتُ خوَيْلدٍ ، وفاطمةُ بنتُ محمَّدٍ ، وآسيةُ بنتُ مزاحمٍ امرأةُ فرعونَ ، ومَريمُ بنتُ عِمرانَ) رواه أحمد وبن حبان .. وقال الأرنؤوط: إسناده صحيح، رجاله ثقات رجال الصحيح ..، وذكره الألباني في صحيح الجامع والصحيحة.
- وفي رواية لأحمد بلفظ: (أَفْضَلُ نِسَاءِ الْجَنَّةِ أَرْبَعٌ .......)

- وفي لفظ (أفضلُ نساءِ أَهْلِ الجنَّةِ): دلالة واضحة على أنهن من الكاملات إيمانا وتصديقا وفضيلة .. وإلا فلماذا هن أفضل نساء أهل الجنة ..؟!!

4- عن علي رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:(خير نسائها مريم بنت عمران. وخير نسائها خديجة بنت خويلد) صحيح مسلم.
- ومعنى (خير نسائها): أي خير نسائها في زمانها.

5- عن أنسٍ - رضي الله عنه -: أَنَّ رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم - قال: (حَسْبُكَ من نِساءَ العالمينَ مَرْيَمُ بنتُ عِمْرانَ، وخَديجَةُ بنتُ خُويلدٍ، وفاطِمةُ بنتُ مُحَمَّدٍ، وآسِيةُ امرأةُ فِرعَوْنَ) رواه أحمد .. وقال الأرنؤوط: إسناده صحيح على شرط الشيخين ..

- معنى (حسبك) : أي يكفيك يا أنس أن تعرف أن أكمل نساء العالمين وخيرهن وأفضلهن .. اللاتي بلغن من كمال الإيمان في المعاملة مع الله .. هن هؤلاء الأربعة ..

* وكل الروايات السابقة الصحيحة تدل على كمال هؤلاء الأربعة .. ولكن بعض النفوس تتجاهل هذه الرواية الصحيحة .. ولكني لاحظت من البعض أنه يتجاهل عن عمد محو نسبة الكمال للسيدة خديجة والسيدة فاطمة لغرض في نفسه ..!!
- ودائما يكتفون برواية البخاري ومسلم التي أوقف فيها الكمال على السيدة مريم والسيدة آسية فقط .. وأثبت فيها خصوصية لعائشة ..!!

* وتعقيبا على ما سبق:
1- فاعلم أنه قد سقط من رواية البخاري ومسلم عن رواية أبي موسى الأشعري (اسمي السيدة خديجة والسيدة فاطمة) .. والتي أثبتهما الطبري في تفسيره بسند صحيح بنفس الراوي (أبي موسى الأشعري) إلا انه لم يثبت في رواية خصوصية السيدة عائشة ..


2- ولذلك الإمام مسلم كتب في صحيحه هكذا : (بَابُ فَضَائِلِ خَدِيجَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهَا) .. ثم ذكر الحديث الثاني في الفضائل والذي هو: (كَمَلَ مِنَ الرِّجَالِ كَثِيرٌ، وَلَمْ يَكْمُلْ مِنَ النِّسَاءِ غَيْرُ مَرْيَمَ بِنْتِ عِمْرَانَ، وَآسِيَةَ امْرَأَةِ فِرْعَوْنَ، وَإِنَّ فَضْلَ عَائِشَةَ عَلَى النِّسَاءِ كَفَضْلِ الثَّرِيدِ عَلَى سَائِرِ الطَّعَامِ) صحيح مسلم .!!

- فما علاقة فضائل السيدة خديجة بهذا الحديث حينئذ حتى يورده الإمام مسلم في فضائل خديجة .. إلا لو كان يعلم أن هذا الحديث له تكملة أخرى في رواية أخرى بخلاف السند الذي وصله إليه .. ؟!!

3- والذي يدلك على كمال هؤلاء النسوة الأربعة .. هو ما جاء في الروايات الأخرى الصحيحة .. التي ساوى فيها النبي بين الأفضلية والخيرية بين النساء الأربعة .. طبعا مع اختلاف درجة مقام كل شخص والتي لا يعلمها إلا الله ..!!
  
4- ولم أستدل بهذا الحديث الآتي .. لشذوذ متنه وإرساله .. وهو الذي رواه بن مردويه عن شُعْبَةَ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (كَمُلَ مِنَ الرِّجَالِ كَثِيرٌ، وَلَمْ يَكْمُلْ مِنَ النِّسَاءِ إِلَّا ثَلَاثٌ ; مَرْيَمُ بِنْتُ عِمْرَانَ، وَآسِيَةُ امْرَأَةُ فِرْعَوْنَ، وَخَدِيجَةُ بِنْتُ خُوَيْلِدٍ، وَفَضْلُ عَائِشَةَ عَلَى النِّسَاءِ، كَفَضْلِ الثَّرِيدِ عَلَى سَائِرِ الطَّعَامِ) رواه بن مردوية .. ونقله عنه بن كثير في البداية والنهاية .. وهذه الرواية شاذة في متنها .. لأن لفظ ثلاثة لم أجده إلا فقط عند بن كثير في البداية والنهاية .. في حين كل الروايات تشير إلى اثنين أو أربعة وليس ثلاثة !! والله أعلم ..

**************************
..:: هل انتهى أهل الكمال من النساء ؟ ::.. 


* وفي الاحاديث السابقة .. ليس فيها دلالة على أن الكاملات من النساء هن هؤلاء الأربعة فقط .. وإنما هو خبر من النبي صلى الله عليه وسلم بأن هناك من بلغ درجة الكمال في الإيمان وصدق المعاملة مع الله .. 

- وليس في الحديث ما يمنع أن يأتي غيرهن ويصبحن أهل كمال وفضيلة من النساء .. وإلا لكان قد قال النبي صلى الله عليه وسلم .. "ولن يكمل" ..!! ولكنه قال "لم يكمل" .. أي حتى زمان النبي الذين كملوا من النساء السيدة مريم والسيدة آسية والسيدة خديجة بنت خويلد والسيدة فاطمة بنت محمد .. 
- والله أعلم .

*******************************

..:: سؤال : ما معنى الكمال المذكور في الحديث ؟ ولماذا لا تكون النساء أنبياء ؟ وما معنى الصِّدِّيقيَّة ؟ ::..

* يقول الشيخ اسماعيل حقي في تفسير روح البيان : ( ومعنى الكمال التناهى فى الفضائل والبر والتقوى وحسن الخصائل والكمال فى شىء ما يكون حصوله للكامل أولى من غيره ..
والنبوة ليست أولى للنساء لأن مبناها على الظهور والدعوة وحالهن الاستتار ولا تكون النبوة فى حقهن كمالا بل الكمال فى حقهن الصديقية وهى قريب من النبوة ..
والصديق من صدق فى جميع أقواله وأفعاله وأحواله فمن النساء كاملات عارفات واصلات الى مقام الرجال .. فهُنَّ رجالٌ فى المعنى . )
روح البيان ج2 ص34



* قصة : ( ويناسب هذا ما حكى ان أم محمد والدة الشيخ ابى عبد الله بن الخفيف رحمهما الله تعالى كانت من العابدات القانتات ..، وكان ابنها ابو عبد الله يحيى العشر الاخيرة من رمضان ليدرك ليلة القدر ومن دأبه الملازمة الى الصلاة فوق البيت ..
وكانت والدته متوجهة الى الله فى البيت فليلة ان أخذت تظهر أنوار ليلة القدر نادت ابنها : يا محمد إن الذي تطلبه هو عندنا فتعال ..
فنزل الشيخ فرأى الأنوار فخر على قدم أمه وكان يقول علمت قدر والدتي منذ شاهدت ..



* فهذه هى حال والدته فانظر كيف أرشدت ابنها وكيف تفوقت عليه فى الفضل والشرف مع كثرة رياضته واجتهاده ايضا فظهر أن من النساء من هى أفضل من الرجال وذلك بالوصول الى جناب القدس وليس ذلك الا بحسن الإستعداد والهداية الخاصة من الله تعالى اسعدنا الله وإياكم ..
ونعوذ بالله من نساء زماننا حيث لا يُرى فيهن من هى من أهل التقوى ..)
روح البيان ج2 ص34



* ملحوظة : صاحب التفسير السابق يستعيذ من نساء زمانه .. وهذا المفسر متوفي سنة (1127 هـ = 1715 م) .. أي من ثلاثمائة سنة تقريبا ..!!
فيا ترى ماذا كان سيقول الآن ..!!  ..



* الخلاصة : أن المرأة مثل الرجل ممكن تصل إلى رتبة الكمال .. وأقصى ما تصل إليه هو رتبة الصديقية الكبرى .. وهي آخر درجة في الولاية .. وبعدها تكون درجة النبوة .. ولم يصل إليها امرأة .. وإن كان بعض المفسرين يشير إلى أن السيدة مريم كانت نبيه .. ولكن هذا لا يصح لمخالفته نص القرآن .. ( وَما أَرْسَلْنا مِنْ قَبْلِكَ إِلَّا رِجالًا نُوحِي إِلَيْهِمْ مِنْ أَهْلِ الْقُرى ) يُوسُفَ 109 ، ولقوله تعالى : ( مَّا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ ) المائدة75 .. !!



* مع التوضيح إلى أن الدرجة الصديقية (لها مستويات عديدة ودرجات) ، وهكذا كل مقام له عدة مستويات ودرجات .. مثل الشهداء .. ومثل الصالحين ..
فكل مقام وله مستويات مختلفة ودرجات .. وليس درجة واحدة أو مستوى واحد .. فافهم الكلام ..!!


********************************


..:: لماذا المرأة قريبة من الله وأسرع وصولا أكثر من الرجل ؟ ::..


المرأة تكون قريبة إلى الله وأسرع وصولا بسبب قوة العاطفة .. التي خلقها الله فيها .. وهذه العاطفة قد تدفعها إلى صواب مثل ( حب الأبناء وحب الله ) ، أو تدفعها في الإتجاه الخطأ مثل ( الانحراف العاطفي رغبة منها في علاقة بحثا عن أنوثتها ) - في مجتمع غاب فيه احترام النصف الآخر .. (من كلا الطرفين) ..!!


* ومن يريد القرب من الله .. فهناك صفتين يحتاج لهما السالك طريق الله .. أن يكونا متوافرين نفسيا معه حتى يستطيع المواظبة والإستمرار في العلاقة مع الله ..
فهذين الصفتين لابد للسالك في طريقة إلى الله أن يتحلى بهما .. وهما :
1- الصبر .. وهذا يتطلب تحمل وضغط شديد .. ونقصد به هنا تحمل الأذى النفسي والجسدي ..
2- كثرة الإفتقار إلى الله .. والبكاء من خشيته .. وهذا يتطلب عاطفة قوية في الإنسان ..


* تعالوا نبحث كيفية وجود هذه الأمور في المرأة بقوة غير طبيعية ..


*****************************


** الصبر بالنسبة للمرأة .. هو طبع مخلوق فيها بسبب تكوينها .. كيف ذلك ؟ **


نجد أن المرأة خُلقت بتصميم غريب جدا .. فمن حيث الصبر فنجد ان عندها الآتي :


1- قدرة على تحمل الألم الجسدي .. ويظهر ذلك في "الدورة الشهرية" ، وتحمل الحمل والولادة .. بما يجعلها قد تكرر هذا الأمر مرة أخرى ..!!


2- لها قدرة على تحمل الألم النفسي .. ويظهر ذلك في قدرتها على تحمل تربية الأولاد أو التعامل في دار أيتام أو التعامل مع مرض التوحد للإطفال .. او مجال التمريض عموما ..
فالبرغم من الألم النفسي والمضايقات التي تحدث من الأطفال و تصبر على الأطفال في تربيتهم والتعامل معهم يوميا بما لا يطيقه الرجل ..!!


* أو تصبر على رعاية المرضى .. فالمرأة تتحمله بدافع الشفقه والرحمة المخلوقة فيها .. أو ما نسميه قوة العاطفة ..


* ومن مظاهر تحملها للالم النفسي .. هو صبرها على الرجل الغضوب أو الذي لا يبالي بها .. اعتقادا منها في اصلاحه يوما ما ..!!


* ومن مظاهر تحملها الألم النفسي .. تحملها القهر النفسي من زوج معدوم الإحساس .. رغبة في تربية أولادها ..


# الآن أنت أحطت بشيء عن قدرات المرأة العاطفية .. وإلى أي مدى تستطيع أن تصل وتتحمل ..


* فقدرة المرأة على أن تحمِل بطفل وتتحمَّل تربية طفل .. هو كرامة ربانية لها وإشارة إلهية .. تشير إلى أن لها قدرة خارقة على تحدي النفس بل وقهر النفس أيضا سواء لها أو لغيرها .. فهو ليس مخلوق ضعيف أبدا ..!!
فقوة العاطفة تحرك غرائزها وتجعل العقل يبدع والنفس تقهر .. ولا وجود للمستحيل .. حتى ولو كان مستحيل فعلا .. لأن عاطفتها ترفض المستحيل ..!!


* مما سبق يتبين لك قدرة المرأة على التحمل أي الصبر .. بسبب قوة العاطفة ..


**********************************


..:: ما علاقة قوة العاطفة بالتقرب إلى الله ؟ ::..


وهل يوجد تقرب إلى الله بدون عاطفة ..!! إلا إن كنت عديم الإحساس ..!!
فإذا لم تستشعر وجود الله .. فكيف ستدعوه أو تتقرب إليه ..؟!


* لكن بالنسبة للمرأة فقد ترتكب ذنبا .. وحينما تستحضر الذنب .. تبكي بقوة وحرقه على ما فعلته .. وهذا هو ما يريده الله من العبد .. أن يتذلل بقوة وإلحاح ليغفر له ذنبه .. وهذا هو الحضور القلبي ..


* ولكن بالنسبة للرجل .. فهيهات بحكم الطبع الغالب عليه .. أن يحدث له هذا الحضور القلبي بسهولة إلا إن كان رقيق القلب وكسره الزمان وقهرته الأسباب .. حتى يلين طبعه ويرق قلبه .. !!


* أما المرأة فقوة العاطفة معها .. هو طريق مفتوح بالورد للوصول إلى الله .. فكلما هاجت مشاعر الإحساس بالذنب .. هاجت الدموع والمشاعر .. واعترفت بذنوبنها .. وخضعت لمولاها .. فأصبحت على بساط القرب والوصل مع الله ..


* فهذه كرامة نفسية للمرأة ..!! ومنحة من الله إليها ..!!
ولكن هل تستخدمها فعلا !!
للأسف .. نادرا !!


*********************************

..:: مِنحَة إلهية .. ولكن ؟ ::..

قد تكون مِحنَة .. فانتبه !!

# يتضح لك مما سبق أن قوة العاطفة الممنوحة للمرأة هدية من الله .. تمنحها خاصيتين ..

الأولى : الصبر ..
الثانية : الإفتقار إلى الله والتذلل إليه ..


* فلهذا المرأة أسرع وصلا وقربا إلى الله .. ولكن ..!!
انتبه فقوة العاطفة سلاح ذو حدين للمرأة ..
قد يذهب بها للسماء .. ، وقد يذهب بها لظلمات النفس والشيطان ..!!


* فقد تحدثنا سابقا عن الجانب الإيجابي للصفتين .. ولكن تعالوا ننظر للجانب السلبي للصفتين ..


*************************


..:: قوة العاطفة .. وانحراف في استخدامها ::..


# ما أردت قوله لكم .. أن المرأة قد تصبر صبرا جميلا حتى تصل إلى مطلوبها .. فقد تتزين طويلا جدا أمام المرآة أو تبحث عن ملابس لها لأيام حتى تنتقي الأفضل لإبهار العالم الخارجي بها ..

* وقد تستخدم دموعها أيضا لتحقيق رغباتها ومطامعها الخاصة .. بصورة خاطئة ..!!

* ولكن نادرا ما تستخدم صبرها في مجاهدة نفسها أو الوقوف بالتذلل بين يدي ربها .. نادرا .. إلا من رحمها ربي بلطفه وعنايته ..!!


* فلو استخدمت المرأة طاقة التحمل في الصيام لله لكان خيرا لها ..( لاحظت أن النساء أكثر صياما لله في هذا الزمان ..!! وكذلك في القيام لله أو المواظبة على الذكر وقراءة القرآن .. )
فالمواظبة على الطاعة تحتاج إلى صبر .. وهذا امر تستطيع فعله المرأة .. !!


* ولو أنها استخدمت عاطفتها في التذلل بين يدي الله وبكت في محراب الله طلبا للغفران والرحمة .. لوجدت الخير ..!!
ولكن ماذا يحدث ..؟
النساء يفعلن كل ما يخالف المنهج .. والبحث عن حظوظ النفس فقط فيما يتعلق بانوثتها أو تحريك لسانها الذي لا يتوقف على الكلام عن الناس والخوض فيهم .. أوتحريك مشاعر الكره والغل والغضب والغيرة ..!!


* في كل الأحوال .. نادرا ما تستخدم المرأة خصائصها الأنثوية في الإستخدام الأمثل والصحيح .. لأن نفس المرأة في الغالب هي نفس طامعه .. تريد وتريد وتريد .. وتتكلم وتتكلم وتتكلم .. إلا من أكرمها الله بالرضا وبنعمة الصمت .. فهذا شيء آخر .. ونادرا ما نجد هذه المرأة ..
وزوجتى الحمد لله مِمَّن يرضى ..!!


********************************

..:: مع القرآن .. نساء في محراب النفس الأمَّارة بالسوء ::..


نساء تستخدم الصبر في نشر الأذى ، وتحريك مشاعر الغضب نحو الأذى :

1- وقد تستخدم المرأة أنوثتها ومشاعرها في الإنحراف والصبر على تحقيق أغراضها .. مثل زليخة زوجة عزيز "وزير" مصر .. ( قَدْ شَغَفَهَا حُبًّا ) مما تسبب في حجب أي رؤية لله في قلبها .. !! مما دفعها إلى البحث عن طريقة لتمتلك يوسف الصديق ( لَقَدْ رَاوَدْتُهُ عَنْ نَفْسِهِ فَاسْتَعْصَمَ وَلَئِنْ لَمْ يَفْعَلْ مَا آَمُرُهُ لَيُسْجَنَنَّ وَلَيَكُونَنْ مِنَ الصَّاغِرِينَ  ) ..


2- وقد تستخدم مشاعرها العاطفية بقوة نحو الغل والكره والغضب والإنتقام .. مثل أم جميل بنت حرب بن أمية ، حمّالة الحطب ، زوجة أبي لهب بن عبد المطلب .. ) تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ . مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ . سَيَصْلَى نَاراً ذَاتَ لَهَبٍ . وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ . فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِّن مَّسَدٍ ) المسد1-4



****************************


..:: المرأة المؤمنة في القرآن ::..

:: الصبر والتذلل في محراب العبودية لله ::


( وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً لِّلَّذِينَ آمَنُوا اِمْرَأَةَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِندَكَ بَيْتاً فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِن فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ . وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِن رُّوحِنَا وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنَ الْقَانِتِينَ } التحريم12


* فصفتا الصبر والتذلل لله موجودة للمرأتين .. فالأولى سيدة والثانية فتاة ..!!


* فالمرأة الأولى وهي سيدة : صبرت على الأذى .. وظلت واقفة في محراب العبودية بالتذلل والدعاء .. بالرغم من وجودها في بيت محكوم بالظالمين لأنفسهم ..


* والمرأة الثانية وهي فتاة : صبرت على القيل والقال في حقها بخصوص سيدنا المسيح .. ولم تنقطع أبدا على الوقوف في محراب العبودية بالتذلل والدعاء .. بالرغم مما قاله اليهود في حقها ..!!


* فكل امراة مظلومة مع زوجها .. تتذكر السيدة آسية زوجة فرعون .. وكيف كانت تعمل .. (الدعاء والتذلل لله والصبر على ما هي عليه) ..
وكل امراة تم اتهامها بالباطل .. تتذكر السيدة مريم .. (صبر وتذلل لله)


**************************


..:: مع القرآن .. نساء في محراب العبودية ::..


ليسوا بأنبياء ولا رسل ولا صديقين ولا شهداء !! .. بل نساء صالحة .. اجتهدت في العلاقة مع الله .. والصدق مع الله .. فاستجاب الله لهن .. بل وأكرمهن بقرآن يقرأ عنهن إلى يوم القيامة تشريفا لهن .. فمن هؤلاء النسوة ..


1- زوجة عمران .. مستجابة الدعوة .. رُوي أنّ حَنَّة زوجة عمران كانت عاقراً لم تلد ، إلى أن عجزت ، فبينما هي في ظلّ شجرة أبصرت بطائر يطعم فرخاً له ، فتحرّكت عاطفتها للولد وتمنّته ..
فقالت : يا ربّ إنّ لك عليّ نذراً ، شكراً لك ، إن رزقتني ولداً أن أتصدّق به على بيت المقدس فيكون من خَدَمِه المخلصين لك .. ( إِذْ قَالَتِ امْرَأَةُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا فَتَقَبَّلْ مِنِّي إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ) آل عمران35  .. وقد استجاب لها الله سبحانه ، فحملت بالصِّدِّيقة مريم عليها السلام .


2- خَوْلَة بنت ثعلبة : هي الصحابية التي اشتكت أمر زوجها أوس بن الصامت  إلى النبي محمد .. في أن زوجها قال لها انتي علي كظهر أمي .. وكان هذا عند العرب يسمى طلاقا .. فلماذا استفتت الرسول فأفتاها أنه طالق منه .. فظلت تقول للنبي أن زوجها لم يذكر طلاقا .. والنبي يقول "ما أراكِ إلا قد حرمت عليه" ..!! ونزل بشأنها أوائل سورة المجادلة .

* فتوجهت رافعة يدها للسماء قائلة "اللهم إني أشكو إليك شدة وجدي .. وما شقّ علي من فراقه .. اللهم أنزل على لسان نبيك ما يكون فيه فرج . اللهم إني أشكو إليك "
فما برحت مكانها عند رسول الله .. وما كادت تفرغ من دعائها حتى نزل الوحي على رسول الله صلى الله عليه .. فقال رسول الله "يا خولة قد أنزل الله فيك وفي صاحبك قرأنا" ..
فقد نزل جبريل بأوائل آيات سورة المجادلة ) قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ ) ...


*********************************

..:: مع العارفات بالله ::..


هذه خاتمه لطيفة .. نتعرف بها عن نساء وفتيات مؤمنات عارفات بالله .. عسى أن يكون ذلك محركا لقلوب البعض .. وحتى نعلم أن هناك من عالم المرأة من يتفوق على الرجال في الولاية .. والله يختص برحمته من يشاء .. والله ذو الفضل العظيم ..


* ولا تصدقوا ما يقوله البعض من عدم وجود ولاية للمرأة أو مَكانَة صِدِّيقيَّة .. لأن كلامه مردود عليه بنص القرآن والحديث كما بينا وشرحنا ..


* وهذه بعض قصص للفتيات والنساء العارفات بالله على مختلف الأزمنة ..
( ملحوظة : هذه القصص منتقاة من كتاب صفوة الصفوة لابن الجوزي .. قمت بوضع عناوين لكل قصة والكلام المظلل بالأصفر هو شرح من صاحب الموضوع لزيادة الفهم والتوضيح .. )

**************************************

** أولا : قصص مع الفتيات العارفات **

1- فتاة تراقب الله سرا وعلانية :
فعن زيد بن أسلم ، عن أبيه ، عن جده أسلم ، قال: بينا أنا مع عمر بن الخطاب رضي الله عنه وهو يعس المدينة إذ عيي "تعب" فاتكأ "فأراح ظهره" إلى جانب جدار في جوف الليل ..
فإذا امرأة تقول لابنتها : يا ابنتاه قومي إلى ذلك اللبن فامذقيه بالماء . فقالت لها : يا أماه أو ما علمت ما كان من عزمة أمير المؤمنين اليوم ؟ قالت : وما كان من عزمته يا بنية ؟ قالت : إنه أمر مناديه فنادى أن لا يشاب اللبن بالماء .
فقالت لها : يا بنية قومي إلى ذلك اللبن فامذقيه بالماء فإنك بموضع لا يراك عمر ولا منادي عمر ..
فقالت الصبية لأمها: يا أمتاه والله ما كنت لأطيعه في الملأ وأعصيه في الخلاء .


2- الأم وبناتها في محراب العبودية :
فعن عفان بن مسلم قال : قال لي حماد بن سلمة : ألح علينا المطر "زاد المطر بقوة" سنة من السنين وفي جواري امرأة من المتعبدات ولها بنات أيتام ، فوكف السقف عليهم "فوقع" ..
فسمعتها تقول : يا رفيق ارفق بي . فسكن المطر .. !
فأخذت صرة فيها دنانير وقرعت بابها .
فقالت : اللهم اجعله حماد بن سلمة .
قلت : أنا حماد بن سلمة ، وأخرَجتُ الدنانير وقلت لها: انتفعي بهذه ..
فإذا صبية عليها مدرعة من صوف تستبين خروقها قد خرجت علي وقالت : ألا تسكت يا حماد ؟ تعترض بيننا وبين ربنا ؟
ثم قالت الصبية : يا أماه قد علمنا أنَّا لما شكونا مولانا أنه سيبعث إلينا بالدنيا ليطردنا عن بابه . (أي إذا شكونا ابتلائنا فسيسلط الله الدنيا علينا ليشغلنا بها ففنصرف عن الوقوف ببابه)
ثم ألصقت خدها على التراب ..
وقالت الصبية : أما أنا وعزتك لا زايلت بابك (لن أترك بابك) وإن طردتني ..
ثم قالت : يا حماد رد دنانيرك عافاك الله إلى الموضع الذي أخرجتها منه .. فإنا رفعنا حوائجنا إلى من يقبل الودائع ولا يبخس العاملين .


3- الفتاة والسمكة والغفلة :
فعن أبو العباس بن مسروق قال : كنت باليمن فرأيت صياداً يصطاد السمك على بعض السواحل ، وإلى جنبه ابنة له . فكلما اصطاد سمكة فتركها في دوخلة معه ردت الصبية السمكة إلى الماء ، فالتفت الرجل فلم ير شيئاً، فقال لابنته : أي شيء عملت بالسمك ؟ فقالت : يا أبي أليس سمعتك تروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : "لا تقع سمكة في شبكة إلا إذا غفلت عن ذكر الله عز وجل"
فلم أحب أن نأكل شيئاً غفل عن ذكر الله تعالى . فبكى الرجل ورمى الصنارة .

* ملحوظة : الحديث غير صحيح ويقال هكذا ( ما صيد صيد ولا قطعت شجرة إلا بتضييع من التسبيح ) وهو حديث لا يصح عن النبي .. ولكن الغرض من القصة هو أن تنظر إلى قلب الفتاة كيف عمل قلبها مع الله ومع ما ظنته أنه كلام الرسول ..!!


4- الفتاة والاستغناء بالله :
بلغنا أن أمير بلدة حاتم الأصم اجتاز على باب حاتم فاستسقى ماء فلما شرب رمى إليهم شيئاً من المال ، فوافقه أصحابه، ففرح أهل الدار سوى بنية صغيرة فإنها بكت . فقيل لها: ما يبكيك ؟
قالت: مخلوق نظر إلينا فاستغنينا فكيف لو نظر إلينا الخالق سبحانه وتعالى ؟

************************

** ثانيا : قصص مع النساء العارفات **


1- ما هي علامة المحب ؟!
فعن محمد بن سعد التيمي قال : رأيت جارية سوداء في بعض مدن الشام وبيدها خوص تسفه (تنسجه بيدها لتصنع منه شيئا) ، وهي تقول مع سفها :
لك علم بما يجن فؤادي ... فارحم اليوم ذلتي وانفرادي

فقلت: يا سوداء ما علامة المحب ؟
فإذا رجل قد صرع بالقرب منها (أصابه مس من الجن) . فنظرت إليَّ وإلى الرجل (المصاب بالمس)..
وقالت: يا بطال ( يا مَن ضاعت أيامك في حسرة وندامة ولم تعرف حتى الان ما علامة المحب !! ) ..
علامة المحب الصادق لله في حبه أن يقول لهذا المجنون قُمْ .. فيقوم .!! ( أي إذا تمنى المحب على مولاه استجاب له ) ..
فإذا الرجل قد قام وإذا الجنِّيَّة تقول لها على لسانه : وحق صدق حبك لربك لا رجعت إليه أبداً .


2- القناعة والرضا :
وقد روى أحمد بن الحواري عن أبي سليمان الداراني أنه قال: سمعت أختي تقول:
( الفقراء كلهم أموات إلا من أحياه الله تعالى بعز القناعة والرضا بفقره ) .


3- دعوة مستجابة :
فعن جعفر بن محمد، صاحب بشر، قال: اعتل بشر بن الحارث فعادته آمنة الرملية من الرملة. فإنها لعنده إذ دخل أحمد بن حنبل يعوده. فقال: من هذه؟ فقال: هذه آمنة الرملية. بلغها علتي فجاءت من الرملة تعودني. قال: فسلها تدعو لنا . فقالت : اللهم إن بشر بن الحارث وأحمد بن حنبل يستجيرانك من النار فأجرهما . قال أحمد : فانصرفت فلما كان من الليل طرحت إلي رقعة (في المنام) مكتوب فيها : بسم الله الرحمن الرحيم . قد فعلنا ولدينا مزيد .


4- التأدب في جوار الله :
عن أبي عبيد القاسم بن سلام قال دخلت مكة .. وكنت ربما اقعد بحذاء (بجوار) الكعبة وربما كنت استلقي وامد رجلي ..
فجاءتني عائشة المكية وكانت من العابدات ممن صَحُبَ الفضيل ..
فقالت لي : يا عبد الله يقال انك عالم اقبل مني كلمة ..: لا تجالسه (الله) إلا بأدب فيمحوا اسمك من ديوان القرب .


5- لا أنشغل عن الله بغير الله :
كان سفيان وابن المبارك وغيرهما يزورونها، عبد الله بن المبارك قال : ذكر سفيان الثوري امرأة بالكوفة يقال لها أم حسان ذات اجتهاد وعبادة . فدخلنا بيتها فلم نر فيه شيئاً غير قطعة حصير خلق ..
فقال لها الثوري : لو كتبت رقعة إلى بعض بني أعمامك لغيروا من سوء حالك .
فقالت : يا سفيان قد كنت في عيني أعظم وفي قلبي أكبر مذ ساعتك هذه ..
إني ما أسأل الدنيا من يقدر عليها ويملكها ويحكم فيها ؛ فكيف أسأل من لا يقدر عليها ولا يقضي ولا يحكم فيها ؟
يا سفيان : والله ما أحب أن يأتي علي وقت وأنا متشاغلة فيه عن الله تعالى بغير الله .
فأبكت سفيان ..
قال عبد الله : فبلغني أن سفيان تزوج بها .


6- عن سجف بن منظور قال : دخلت على رابعة العدوية وهي ساجدة فلما أحست بمكاني رفعت رأسها فإذا موضع سجودها كهيئة الماء المستنقع من دموعها .
فسلَّمَت (ختمت الصلاة) ..
فأقبلت عليَّ فقالت : يا بني ألك حاجة ؟
فقلت : جئت لأسلم عليك ..
قال : فبكت وقالت : سترك اللهم سترك ودعت بدعوات ثم قامت إلى الصلاة وانصرفت .


* وعن العباس بن الوليد قال : قالت رابعة : ( أستغفر الله من قلة صدقي في قولي "أستغفر الله" ) .


7- مع مقولات ل "رابعة الشام" وهي خلاف رابعة العدوية ..!!
فهي رابعة بنت إسماعيل زوجة أحمد بن أبي الحواري..


* الانشغال بالله بدلا من الانشغال بالخلق !!
فعن أحمد بن أبي الحواري قال: قالت لي رابعة "زوجتي" : أي أخي "أخي في الإيمان" أعلمت أن العبد إذا عمل بطاعة الله .. أطلعه الجبار على مساوئ عمله .. فيتشاغل به دون خلقه ..!!


* حال الحب والخوف والأنس :
عن أحمد بن أبي الحواري قال: كانت لرابعة أحوال شتى فمرة يغلب عليها الحب ، ومرة يغلب عليها الأنس، ومرة يغلب عليها الخوف..
فسمعتها تقول في حال الحب:
حبيب ليس يعدله حبيب .. ولا لسواه في قلبي نصيب
حبيب غاب عن بصري وشخصي .. ولكن عن فؤادي ما يغيب
وسمعتها في حال الأنس تقول:
ولقد جعلتك في الفؤاد محدثي .. وأبحت جسمي من أراد جلوسي
فالجسم مني للجليس مؤانس .. وحبيب قلبي في الفؤاد أنيسي
وسمعتها في حال الخوف تقول:
وزادي قليل ما أراه مبلغي .. أللزاد أبكي أم لطول مسافتي؟
أتحرقني بالنار يا غاية المنى .. فأين رجائي فيك؟ أين محبتي؟



* خدمة أهل الإيمان :
وقالت لي : لست أحبك حب الأزواج إنما أحبك حب الإخوان ، وإنما رغبت فيك رغبة في خدمتك ، وإنما كنت أحب وأتمنى أن يأكل مِلكي ومالي مثلُك ومثلُ إخوانك . ( هي تشير إلى حديث النبي "لا تصاحب إلا مؤمناً ، ولا يأكل طعامك إلا تقي" )
قال أحمد : وكانت لها سبعة آلاف درهم فأنفقتها علي . فكانت إذا طبخت قدراً قالت : كلها يا سيدي فما نضجت إلا بالتسبيح . (أي كان التسبيح لا يفارق لسانها وقلبها وقت صناعة الطعام)



* أفردني للخدمة ولا تشغلني عن الله :
وقالت لي : لست أستحل أن أمنعك نفسي وغيري ، اذهب فتزوج . قال : فتزوجت ثلاثاً ، وكانت تطعمني اللحم وتقول : اذهب بقوتك إلى أهلك . وكنت إذا أردت جماعها نهاراً .. قالت : أسألك بالله لا تفطرني اليوم ، وإذا أردتها بالليل قالت : أسألك بالله لما وهبتني لله الليلة .



* علامات تُذكِّر بالآخرة :
أحمد بن أبي الحواري قال : سمعت رابعة تقول : ما سمعت الأذان إلا ذكرت منادي القيامة ، ولا رأيت الثلج إلا رأيت تطاير الصحف ، ولا رأيت جراداً إلا ذكرت الحشر .


* رفض الكشف :
فعن أحمد بن أبي الحواري قال : قالت لنا رابعة : نحُّوا عني ذلك الطَّسْت (الإناء الواسع) ، فإنما عليه مكتوب : مات أمير المؤمنين هارون الرشيد .
قال أحمد : فنظروا فإذا هو مات ذلك اليوم .


* الحضور مع الله حجاب عن الخلق :
قال أحمد : ودعوت رابعة فلم تجبني ، فلما كان بعد ساعة أجابتني وقالت : إنما منعني من أن أجيبك أن قلبي قد كان امتلأ فرحاً بالله ، فلم أقدر أن أجيبك .


**************************

..:: همسات عن المرأة ..!! ::..
..:: قوة العاطفة .. وأسلحة المرأة في الحياة ::..
( للرجال فقط )


* لا تظن أن المرأة مخلوق ضعيف كما يظهر لك .. لا .. فأنت مخطيء تماما ..
فمصدر قوة المرأة يكمن في ضعفها .. وقدرتها على الحيلة تظهر من خلال ضعفها أو أنوثتها ..
ويكفيك إشارة النبي صلى الله عليه وسلم حينما قال ( مَا رَأَيْتُ مِنَ نَاقِصَاتِ عَقْلٍ وَدِينٍ أَسْلَبَ لِقُلُوبِ الرِّجَالِ مِنْهُنَّ ) .. النقص هنا نقص لغلبة صفات على صفات وليس نقص إمتهان للذات ..!! فافهم الكلام النبوي جيدا ..!!


* فإياك أن تظن أنك تعرف كيف تفكر المرأة .. وإلا ستكون قد حكمت على نفسك بقلة العقل والفهم .. !!
وغالبا حينما تريد أن تفهم امرأة .. فعليك بالإستعانة بامرأة أخرى .. ولا تستكبر وتعتقد أنك تفهم .. لأنك لا تفهم ..!! ..
ولكن المرأة لها رادار استشعار خاص لا يستطيع إنسان إدراكه إلا امرأة اخرى .. أو طبعا بمن صاحبه اللطف الإلهي في القضاء والقدر ..!! هههههه


* بالرغم من قوة عاطفة المرأة .. إلا أنها قد تخلق لها مشاكل وتعود عليها هذه العاطفة بالويل والهلاك .. !!
فقد تستخدمها للأهواء والرغبات الانثوية .. فالعاطفة للمرأة .. تحتاج المرأة لمداعبتها وتحريكها دائما .. حتى تشعر أنها إنسان يعيش .. ولازالت لها سلطان وقوة .. فبغير ذلك .. ستلجأ المرأة للإنحراف سواء نفسيا او جسديا ..!!


* ونظرا لأن المرأة تبحث في أنوثتها إلى من يكتشفها .. ولو بمجرد نظرة إليها أو كلمة إعجاب .. فهي تبحث عن الوسائل التي تحرك في المجتمع ما يدفعه ليكتشف مواهبها وأنوثتها .. فلذلك تلجأ المرأة للسلاح الأول دائما وهو الملابس الملفته للنظر ..!!


* فإذا لم يجدي بنتيجة مؤثرة .. تبدأ بالسلاح الثاني وهو الضحك والإبتسامة .. مع النظر بصمت إليك ..!!


* فإذا لم يجدي هذا السلاح تنتقل للسلاح الآخر وهو الأسلوب الناعم في الكلام .. وتحفيز عامل الرجولة فيك بكلمات تجعلك تتصور وتعتقد .. وكأنك "سلطان زمانك – أو الفارس الذي طالما طال انتظاره !!" .


* فإذا لم يجدي نتيجة تتجة للسلاح الثالث .. الذي غالبا لا يخيب أبدا .. وهو البكاء مع إشعار الآخر على أنه المنقذ لحياتها ..!! .. وقد تستخدم هذا السلاح للوصول لغرض ما .. وليس بالضرورة للوصول إلى رجل ..!!


* وهناك سلاح خاص للمرأة .. وهو سلاح العين .. فقد تنظر امرأة إليك بعينيها بنظرة التقدير وكأنها مفتونة بك ومنبهرة بك .. لتخطف قلبك ..
وقد تنظر إليك بنظرة الإنكسار لتستجلب عاطفة الطفل من داخلك ..
وقد تنظر إليك بنظرة الغضب حتى تتحرك لتنفيذ رغباتها ..


* وهناك سلاح آخر تستخدمه المرأة وهو نادرا .. وهو سلاح العقل "العلم" أي مشاركة رجل في مادته العلمية واهتمامها بها .. مع إضافة كافة الأسلحة السابقة .. فتكون هكذا قد بلغت الكمال في الحيلة والكيد ..!!

وربنا يستر على الراجل بعد كده .. فقد ضاع ..!! هههههه .


* وهناك سلاح أخير تستخدمه  للوصول لغرضها .. حينما تيأس من كل شيء .. فهي تستخدم وسيلة الكيد لقهرك على تنفيذ أوامرها ورغباتها .. وهذا يحتاج إلى نفوس معينة لتنفيذ هذا الأمر ..!!


******************************

:: ختاما ::

..:: لا تتعجب : أن قوة المرأة في ضعفها ..!!
ونصيحة : لا تُغضِب امرأة !! ::..


* فالمرأة لها قدرة على التحمل بما لا يطيقه الرجل من أمور في الحياة ..
وإذا كانت المرأة لها القدرة على تحمل المشاكل .. إلا انها ليس لها القدرة على مواجهتها أو القدرة على حلها ..!!


* لكن حال الرجل في الصبر والعاطفة فهو قليل بالنسبة للمرأة .. ويستوجب من الرجل عمل كثير وجهد كبير للوصول إلى الصبر وإلى حضور القلب والبكاء بين يدي الله ..


* ولكن للأسف .. المرأة أسقطت قدرها .. ولم تعرف قدر نفسها .. ولو أنها عرفت قدرها واحترمت أنوثتها .. ووقفت بين يدي الله حقا .. لكانت أقرب بلا شك في الوصول إلى الله بصورة أسرع من الرجل بكثير ..
ولكن أنوثتها التي هي سبب ارتقائها .. هي أيضا سبب انخفاضها في العلاقة مع الله ...!!


* لكن انتبه واحترس : فبقدر عاطفة المرأة وقوتها في الحب .. فهي أيضا لها مثل القوة في الكره والغل والغضب ..!!
فإن حاولت أن تغضب امرأة .. فنصيحتي لك .. أكثر من الدعاء إلى الله حتى يلطف بك في القضاء والقدر .. ههههههه .. !!


***************************

* اقتراح *

إذا أردتم جزء آخر عن إظهار قوة المرأة الروحية .. في علاقتها مع الملائكة والجن وإشراقات المعرفة القلبية .. فأخبروني .. نستكمل ذلك إن شاء الله تعالى .. في جزء قادم ..
أم نكتفي بهذا الجزء ؟!!
تحياتي لكم


******************

والله أعلم 

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم


هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات في الإسلام - ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع المدونة إلا بإذن من صاحب المدونة - أ/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي . ولا يحق لأحد النسخ أو الطباعة إلا بإذن من صاحب المدونة الأستاذ / خالد أبوعوف .

هناك 207 تعليقات:

  1. أستاذى الجليل ..خالد أبو عوف
    مقالاتك دائما نبراس لنا .. و نور فى ظلمات بحر جهلنا .. و عونا لنا فى طريق سيره سهل ممتنع .. سخرك الله لنا لتذلل الصعاب و تكشف العيوب ليصبح الصعب سهلا .. و السهل اسهل مما كان بأمر الله ..
    أما مقالك هذا .. فهو حافز إيجابى ينطبق عليه مما قلته سابقا ..و لكن الجديد فيه أن مقالك ..
    فهو تشريف ، وسام لكل إمراة و فتاة .. كما انه تاج على رؤسهن ..لن ترتديه إلا من بلغت الكمال ..
    اما المرأة الغاضبة .. يكفيها شرف التكريم بهذا المقال لعله يكون لها هداية من رب العالمين ..
    أستاذى.. لك بالغ تقديرى و تحياتى🌹

    ردحذف
    الردود
    1. - زمان .. كان في البلدة عندنا بالمغرب .. لما لواحد يتعب أو يحس انه به إصابة عين أو صداع شديد في الرأس أو أي شيء روحاني .. كان يأخذوه عند شخص عالم و متقي و معروف بالصلاح .. و يمسك يده و يقرأ عليها ما تيسر من القرآن و ينفث فيها ثم بعدها يحط راحة يده على جبهة الشخص .. و يقرأ ثاني .. فما هي إلا لحظات حتى يسكن الألم.
      كثير هي حالات شفتها .. سبحان الله .. ممكن فقط في دعاء .. يشفى الشخص ..
      سبب في أني تذكرت هؤلاء الناس .. هي الفقرة التي جاءت في هذا الجزء من قسم المرأة الانسان الكامل .. و صراحة أجد أنه من بين أقسام المدونة و الذي لم يأخذ حقه .. و نسيناه .. من عنوانه قد تظن أنه خاص بالنساء فقط .. لكن بعد كل موضوع .. تحس أنه بالفعل يخاطب المرأة بشكل عام و ايضا الرجل و لو بشكل خاص.

      المهم .. استوقفتني الفقرة التي جاء فيها- التي فيها قصص مع النساء العارفات - ، مايلي:

      (( - ما هي علامة المحب ؟!

      فعن محمد بن سعد التيمي قال : رأيت جارية سوداء في بعض مدن الشام وبيدها خوص تسفه (تنسجه بيدها لتصنع منه شيئا) ، وهي تقول مع سفها :
      لك علم بما يجن فؤادي ... فارحم اليوم ذلتي وانفرادي

      فقلت: يا سوداء ما علامة المحب ؟
      فإذا رجل قد صرع بالقرب منها (أصابه مس من الجن) . فنظرت إليَّ وإلى الرجل (المصاب بالمس)..

      وقالت: يا بطال ( يا مَن ضاعت أيامك في حسرة وندامة ولم تعرف حتى الان ما علامة المحب !! ) ..
      علامة المحب الصادق لله في حبه أن يقول لهذا المجنون قُمْ .. فيقوم .!! ( أي إذا تمنى المحب على مولاه استجاب له ) ..
      فإذا الرجل قد قام وإذا الجنِّيَّة تقول لها على لسانه : وحق صدق حبك لربك لا رجعت إليه أبداً .
      انتهى .

      - هذا درس لكل معالج سواء لنفسه أو لغيره .. و تعرف و نعرف أنك رفيق و الله هو الطبيب.
      - سبق لي أن مررت على هذا الموضوع .. و لم انتبه لهذه الفقرة التي فيها اشارة جميلة
      فجزاكم الله خيرا أستاذنا الحبيب خالد
      ************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و سلم

      حذف
    2. 🪷 المرأة أسرع في الوصول إلى الله من الرجل🪷

      🪷 لأنها من أهل كمال وولاية وفضل وصلاح وكرامة وأصحاب دعوات مستجابة..

      🪷 عاطفة المرأة هي قوة غير طبيعية على الاطلاق،
        🪸 قد تذهب بها الى السماء
        🪸 قد تدفعها للعلو السماوي

      هذا ما أعجبني...
      أما مالم يعجبني وأرجو أن يتسع صدرك لذكره... لقد استدللت بشيء جميل أيضا...
      (والصديق من صدق في جميع أقواله وأفعاله وأحواله، فمن النساء كاملات عارفات واصلات إلى مقام الرجال... فهن رجال في المعنى)

      غير أنك أتبعت هذا الكلام بكلام صاحب كتاب روح البيان (ونعوذ بالله من نساء زماننا حيث لا يرى فيهن من هي من أهل التقوى)

      ثم سلبتنا فرحتنا بهذه الملحوظة: صاحب التفسير السابق يستعيذ من نساء زمانه... وهذا المفسر متوفى سنة (١١٢٧ه- ١٧١٥م)
      أي من ثلاثمائة سنة تقريبا..!!... فيا ترى ماذا كان سيقول الآن..!!
      أخي الكريم خالد.   في الظاهر أو من العنوان أنت تحديت مشايخ زماننا في إبراز كمال النساء..! لكن بهذه الملحوظة انت تعزز موقفهم... وأظن يا سيدي كما وجدت خديجة وعائشة زمن الرسول فقد عاشت زمنه أيضا زوجة أبو لهب... وهند بنت عتبة... ( التي أسلمت لاحقا)
      ولا أعتقد أخذ حكم صاحب الكتاب كمقياس، فليس تقدم الزمن هو تأخر في تقوى المرأة بالضرورة...
      فقد أفرحتنا بشرح حديث (... ولم يكمل من النساء إلا...) ثم سلبتنا الفرحة بذلك التعليق على الكتاب....

      آااه لو تعلموا ما يخبيء لكم الزمن ... فآخر الزمان ليس كله شر... كما صور لنا وشرح...
      في آخر الزمان يقتل الدجال فكروا مابعد القتل وسيدنا عيسى بيننا واستبشروا بما أخبرنا عنه رسول الله ولا تستمعوا لمن ربطوا قيام الساعة بنزول سيدنا عيسى...

      حذف
  2. السلام عليكم ورحمه الله بانتظار الجزء القادم الله يجزاك خير. افتدنا كثير استاذ خالد وان شاء الله نتعلم

    ردحذف
  3. صلاه وسلامأ على خاتم المرسلين النبى الأمى الأمين تحيه طيبه لك أ خالد
    لن اشكرك فحسب ولكنى أعترف لك بالفضل فى تعلمى منك السير فى خطواتى الأولى فى حب الله ورسوله والعيش فى معيه الله والنهل من محبته ورضاه يا لها منزله أكرمنا الله بها فليعيننا الله عليها وأعانك الله على تكمله الجزء الثانى حتى نتعلم مما أفاض به الله عليك

    ردحذف
  4. ماشاء الله حفظك الله واعانك وفى انتظار الجزء القادم
    لدى اقتراح فى ان تحكى لنا قصص اكتر سؤاء لنساء او رجال فى اداب المعاملة مع الله والانشغال به له
    لان اكثر شئ ينقصنا فى هذا الزمن معرفة الله والعمل حب له وليس لطاعة فقط
    نعمل مع الله حبنا فى رؤياه حبنا فى مناجاته حبنا فى الشوق لعبادته
    اسفة لو فى سوء فى كلامى او عدم فهم او توضيح ما اقصده
    كل ما اريده ان تحدثنا عن قصص اكثر لنساء او رجال وصلو لمعنى حب الله والعيش بها والاستنشاق بذكره

    أدام الله عليك الصحة والعافيه والمعرفة والعلم لتزيدنا مما علمك الله


    تحياتى

    ردحذف
  5. نعيب زماننا والعيب فينا وما لزماننا عيبا سوانا
    اللهم اصلح حال عبادك
    وافتح مسامع قلوبنا لذكرك والعمل لك ولمرضاتك
    اللهم أعتق رقابنا من النار
    وأحسن أحوالنا الا احسن حال

    تحياتى

    ردحذف
  6. أشكرك ا خالد على هذا المقال .
    تأثرت بقصص العارفات .
    واستفدت من أسلحة المرأة الخارقه التي تتجاهلها الكثيرات
    مع ازواجهن ويرضين بها خارج البيت ..!!!

    انتظر مع الجميع الجزء القادم ان شاء الله.
    تحياتي للجميع

    ردحذف
  7. غير معرف6/3/17 9:55 م

    جزاك الله كل خير استاذى الفاضل
    لو يوجد علم اسمه علم المرأة بالتاكيد حضرتك سوف تكون من مؤسسين هذا العلم :)
    فى الحقيقة لم اكن اعلم ان المرأة تمتلك كل هذه الاسلحة الخطيرة..!!
    اما فى مسألة الروحاليات سوف تكون المرأة اشد خطورة خاصة اذا كانت هذه العاطفة الجياشة مشحونة بالغضب او الكره و الحقد...سوف تكون العواقب وخيمة جدا على الشخص الاخر...خاصة لو كانت هذه المرأة عندها مس روحانى..!!
    لذلك نحن فى انتظار الجزء القادم ان شاء الله...لان علاقة المرأة بالجن و الملائكة هى جزئية فى غاية الاهمية و نحتاج جميعا الى معرفتها و و فهمها و توضيحها.
    تحياتى لك استاذ خالد و لجميع اعضاء المدونة

    ردحذف
  8. ☆السلام عليكم جميع الاعضاء والعضوات☆

    يحضرني مثال لحال اي مبتلى سواء روحاني او عضوي احببت مشاركتكم به:
    💦تخيل معي :
    انت طالب ضعيف جدا 🙍في مادة الفيزياء او غيرها ومحتاج من يشرحها لك .
    وهناك مدرس ممتاز جدا جدا انت تعرفه،،
    لكن لك صديق ظل يلح ويقنعك بمدرس آخر اقل منه مهارة ،،،
    ومن شدة الحاحه اذعنت إليه وسمعت كلامه وذهبت اليه .. بل وظللت معه تيرم كامل او السنة كلها. .ورغم ان عدم فهمك للمادة اصبح معقد الا أنك لم تترك المدرس الضعيف ...!!
    طبعا نتيجتك اخر السنة طلعت = 0 ...!!
    فكر كيف تجتاز مشكلة السقوط. ..؟؟
    1- باعترافك بخطأك فقط ،،
    2- ام بمحاولة اعتذارك للمدرس المثالي واعتذارك لكل من حولك من والدين اصطدما فيك فقط ،،
    3- ام بانك تعيد السنة مرة أخرى مع المدرس الأول وتجتهد وتصبر مع الخطوتين اللي السابقتين..؟؟

    *أكيد الحل الثالث هوالمثالي ، اليس كذلك ؟؟

    ==========

    ولله المثل الأعلى .
    -نحن في ابتلاءنا الذي قادتنا له أنفسنا (الصديق اللحوح الجاهل )
    ✔ اعترفنا بذنبنا ،،
    ✔ استغفرنا ربنا ،،
    ❎ لكن العمل مع الله ، لم نصل به لمنزلة يرتفع بسببها البلاء او السقوط الذي حصل في علاقتنا به سبحانه- عن جهل منا وظلم أنفسنا لنا..!!

    ↩ فمنا من كان يظن انه يساعد الناس ويبحث جهلا في مواقع بلا لجوء للصواب بل ويعذر نفسه ويغفر لها جهلها ، كأنه هو الذي ينبغي ان يغفر لنفسه ذلاته وليس الغفور الرحيم. ..!!!

    ↩ ومنا من سقط في العبادة وظهرت له انوار او غيره فركن اليها وظن انه صاحب كرامات وان حاله افضل من كل من حوله ولم يسأل من يرشده ، ولم ينتبه واغتر بنفسه وكان ك قارون. ..!!!

    ↩ ومنا من لجأ لاحزاب العارفين حتى يحمي نفسه ونسي الحافظ الحفيظ ... ولما تاب ظن أنه قبل لمجرد اعترافه. ...!!!

    ↩ ومن بحث عن خدمة يظن بها مساعدة الناس ونسي ان الله الذي خلقه من نطفه هو سبحانه ييسر له ويعينه لمساعدة غيره ..ثم يكون هو اول من يبتلى بانه يخدمهم لأنه طلبهم بنفسه فلما لا يؤذونه في نفسه .....!!!

    - الجميع طمع في شيء من دون الله .. وكل ما دون الله دووون ... ونسي الله...
    وربما ظن انه بمجرد اعترافه بالذنب ( وهو لازال ناسيا لله ) من اول اسبوع سيرتفع عنه كل ما فعله في نفسه ...!!!!

    ==============

    💦تخيل
    * انت أب لديك
    1- ابن عاق شديد العقوق ،،
    2- وابن بار شديد البر ،،

    ثم جاءك العاق هذا يعترف لك بذنبه ويطلب عفوك ..
    كان يضربك ويهينك ويذكرك بسؤ عند كل الناس ثم لم يفعل الا انه أعتذر. ..هل تعامله بقلبك مثل أخيه البار ...!!؟؟

    بالطبع لااااااا ..
    لازال لم يثبت صدقه ولم يعمل ما يدل انه يمكن ان يطلق عليه اسم ولد بار ..هو في نظرك لازال عاق .

    ولله المثل الأعلى سبحانه ،،
    انت عاصي ... وربما اشركت بالله جهلا وغرورا ..
    ثم اعترفت وتبت .. ماذا يدل على صدقك ...!!؟؟

    👈اقبل لربك صادقا،،
    👈واصبر نفسك معه سبحانه،،
    👈وعد معترفا تائبا نادما مستغفرا، ،
    👈واعمل واتعب لعل الله يقبلك ..!!


    غفر الله لنا وقربنا وآوانا وهدانا لما يحبه ويرضاه سبحانه ... اللهم آمين.

    وصل اللهم وسلم وبارك على نبيك محمد صلى الله عليه وسلم تسليما كثيرا.

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف6/3/17 10:54 م

      بارك الله فيكى اختى هبة و زادك من علمه...دائما تقدمين لنا دروس هامة.

      حذف
    2. وبارك فيكي مرام ويجب كل دعاءك .. 🌸🌸🌸

      كلمة "دائما" دي معناها اني قدمت حاجه قبل كدا..!!؟؟

      - ولا أذكر حقيقة اني قدمت حاجه .. يا مرام ❤💐💐💐

      حذف
    3. سلمت أناملك يا هبة 👍
      جزاك الله خيرا كثيرا و فتح عليك بالمزيد من فضله
      تحياتى لك 🌹💖

      حذف
    4. آمين يارب العالمين ولك بمثله وزيادة حبيبتي 💟💟💟

      حذف
    5. غير معرف8/3/17 1:27 ص

      اختى هبة
      انتى شرحتى فى الموضوع السابق
      درس..كيف تكون مرتاح البال
      و نقلتى لنا سلسلة امراض القلوب 6 اجزاء
      و شرحتى كيف تؤثر مشاعر الغضب فى الروحانيات السيئة
      و غيرها الكثير
      جزاك الله كل خير ❤

      حذف
    6. ربنا يبارك فيكي يا مرام ..معلش الزهايمر بأه ههههههه

      حذف
    7. غير معرف8/3/17 6:48 م

      بعد الشر عنك يا حبيبتى...الله يعطيكى الصحة و العافية دائما

      حذف
  9. 🔹عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَوْ لَمْ تُذْنِبُوا لَذَهَبَ اللَّهُ بِكُمْ وَلَجَاءَ بِقَوْمٍ يُذْنِبُونَ فَيَسْتَغْفِرُونَ اللَّهَ فَيَغْفِرُ لَهُم))
    👈والمعنى الدقيق الدقيق لكلمة لو لم تذنبوا في هذا الحديث ؟:
    ليس معنى هذه الكلمة أن تقع في الذنب ولكن معنى الكلمة أن لا تشعر بالذنب، هناك استعمالات كثيرة في اللغة العربية إما بأسبابها أو بنتائجها أو ببدائلها أو بملابساتها، إنسان أذنب فلم يشعر به فهو ميت القلب فذهب الله به، إنسان أذنب فشعر كأن ذنبه كالجبل جاثم على قلبه. لو لم تذنبوا أي لو لم تشعروا بذنوبكم لذهب الله بكم وأتى بقوم يذنبون أي إذا أذنبوا أحسوا بذنوبهم.
    هنا موطن الشاهد: إن الله لا يستحيي أن يضرب مثلاً ما بعوضة فما فوقها فأما الذين آمنوا فيعلمون أنه الحق من ربهم .
    هنا معنى الذين آمنوا: الذين أرادوا أن يؤمنوا، الذين اتخذوا قراراً أن يؤمنوا، الذين بحثوا عن الحقيقة، الذين بحثوا عن الحق، الذين أرادوا الدار الآخرة، الذين أرادوا أن يكونوا مخلوقات كما أراد الله أن تكون. هؤلاء إذا فكروا بهذه البعوضة يؤمنوا. هذا قانون:.. أي.. إن لم ترد الإيمان، لو صعدت إلى السماء، لو نزل كتاب من السماء، لو قام إنسان من قبره فأخبرك...لا تؤمن. والذي يؤكد هذا الأنبياء السابقين جاءوا بمعجزات حسية ومع ذلك قومهم لم يؤمنوا. تفسير دقيق إن لم ترد الإيمان لا تؤمن.
    لو رأيت المعجزات الخالدات، لو رأيت كل ما خلقه الله من عظمة، والذي أراد الحقيقة أي شيء يدله على الله، قال: فأما الذين آمنوا فيعلمون أنه الحق من ربهم وأما الذين كفروا فيقولون ماذا أراد الله بهذا مثلاً. أحياناً تقول كلمة، تشرح آية، تشرح حقيقة، تجد شخص انهمرت عيناه بالدموع خشوعاً وإجلالاً وتعظيماً. وإنسان إلى جانبه، ولسان حاله يقول: "مالها طعمة هي " أو " ما فهمنا شو هاد " إنسان تهز أعماقه، وإنسان لا يعبأ بها. ما لفرق بين الرجلين ؟
    الأول أراد الحقيقة فبحث عنها فوجدها، والثاني ما أرادها فلما عُرضت عليه رفضها.
    فأما الذين آمنوا فيعلمون أنه الحق من ربهم وأما الذين كفروا فيقولون ماذا أراد الله بهذا مثلاً يضل به كثيراً ويهدي به كثيراً.
    شيء واحد... يعني.. مثل آخر : ولو نزلناه على بعض الأعجميين لو أن القرآن نزل على الأعاجم فقرأ عليهم على أمتك أو على قومك، يا محمد ، طبعاً لو قرأ عليهم بلغة أعجمية.
    أنت الآن اذهب إلى بلاد فارس أو إلى أي بلاد لا تعرف لغتها إطلاقاً واستمع إلى مناقشة ساعة. أنا أقسم بالله أنك لا تفهم ولا كلمة ولا حرف قال فقرأه عليهم ما كانوا به مؤمنين. دقق الآن:
    ﴿ كَذَلِكَ سَلَكْنَاهُ فِي قُلُوبِ الْمُجْرِمِينَ (200) ﴾
    (الشعراء آية 200 )
    إذا الإنسان مجرم ومنحرف ولم ينهي الحقيقة ولو قرأ القرآن بلسان عربي مبين قرآناً معجزاً عظيماً كلام الله عزّ وجل لا يؤمن، كذلك أيضاً: وهو عليهم عمىً، و لا يزيد الظالمين إلا خساراً، إذن المثل الذي يوضح: أنت كإنسان كآلة بصيرة عالية المستوى وغالية كثيراً، فيها ميزات رائعة، فيها خصائص مذهلة، إن أردت الحقيقة، هناك فيلم في الألة كل شيء ينطبع عليه، وإن لم ترد الحقيقة هذه الآلة الغالية بلا فيلم، مهما إلتقطت من مناظر لا ينطبع عليها شيء.

    منقول من موقع النابلسي👆

    ردحذف
    الردود
    1. http://www.nabulsi.com/blue/ar/te.php?art=10319


      رابط الموقع لمن أراد المقال كاملا 👆

      حذف

    2. نقل طيب يا هبة 👍
      تحياتى لك 🌹💖

      حذف
  10. 🔹يقول الدكتور النابلسي :

    شخص أعرفه توفي رحمه الله, سُرقت من بيته قطعة أثاث ثمينة جداً " سجادة "
    🔹فدلّه بعضهم على ضارب المندل قال: ذهبت إلى ضارب المندل, وجاء بوعاء وضع فيه زيت, وجاء بغلام صغير وصار يسأل هذا الغلام, والغلام يجيب يقول الغلام: هذه السجادة موجودة في بيت, أمام البيت حجر كبير, الباب لونه كذا, يُفتح الباب على اليمين في غرفة تدخلونها، في زاوية الغرفة في مكان عليه فرش و لحف تنزعون الفرش واللحف, هناك صندوق عليه قطن, السجادة تحت القطن, هكذا قال ضارب المندل,

    🔹فقال هذا الرجل: توجهت إلى هناك وأخذنا معنا المختار, و كل شيء قاله هذا الطفل في المندل صحيح، دخلنا البيت ثم دخلنا إلى الغرفة, ووجدنا في زاوية الغرفة صندوق وفرش ولحف, فتحنا الصندوق وجدنا القطن ولكننا لم نجد السجادة ! ذهبوا لصاحب البيت فإذا هو بياع سجاد, ضربوه ⚠ولشدة الضرب⚠(لاحظ اعترف بسبب الضرب )قال: نعم أنا أخذتها وبعتها, واختاروا إحدى السجادات وأخذوها مكانها,

    🔹قال هذا الرجل: أخذنا السجادة بنفس القياس ، بعد أربعة أشهر ،
    -يقول لي رجل كان في السجن: أتدري من سرق من عندك السجادة ؟

    -قلت له: أعرفه, قال لي: لا, كنت في السجن, فحدثني أحد السجناء: أنه هو الذي دخل بيتك وسرق السجادة...!!!

    🔹أين كلام الجن ؟ كذابون, لكن معالم هذا البيت يعرفونها لا شك, لكنهم لا يعرفون من أخذ السجادة, لذلك: ضرب المندل كذب و دجل.

    =========
    - تعقيبا على ما قاله الدكتور ، قد يكون معالم البيت عرفت من عامر المكان كما تعلمنا من ا خالد .. فالسارق اخذ السجادة وذهب بها لبيت التاجر فكشف عامر المكان للجن المكاشف مكان السجادة .

    -ومن موضوعات المدونة تعلمنا ان الطفل المستخدم في المندل طفل يفتح عليه بوابة جهنم حال بلوغه ..

    ردحذف
    الردود
    1. رواية طريفة " على لسان النابلسي"

      " لامرأة متزوجة فجأة قلبت لزوجها ظهر المجن فجأة, معاملة سيئة، تقصير, إهمال، كلام قاسي، فكلما عاتبها قالت له: أنا متزوجة غيرك كاد عقله أن يطير,
      - يسألها من ؟
      - تقول له: من تحت يعني رجال من الجن, لأن الجن عالمهم سفلي والملائكة عالمهم علوي,

      - فهذا الرجل استجار بعالم من علماء بلده ورجاه رجاءً حاراً أن يأتي معه إلى البيت ليقنعها, ما هذه القصة ؟ تقول: قد تزوجت واحد غيري " جني متزوجة " !

      فجاء هذا العالم وجلس " طبعاً من وراء حجاب " فقال لها: يا بنيتي من تزوجتِ ؟ فقالت: واحد من تحت يعني جني, قال: كيف علمت ذلك ؟ قالت: رأيته في المنام, قال: ما شكله ؟ قالت له: شيخ لابس عمامة خضراء, قال لها: مسلم أم كافر, قالت له: مسلم, قال لها: غلط.

      ًقال لها : لو أنه مسلم لما فعل هذا, لأن النبي عليه الصلاة والسلام قال:

      " عَنْ جَابِرٍ رَضِي اللَّهُ عَنْهُ قَالَ خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى أَصْحَابِهِ فَقَرَأَ عَلَيْهِمْ سُورَةَ الرَّحْمَنِ مِنْ أَوَّلِهَا إِلَى آخِرِهَا فَسَكَتُوا فَقَالَ لَقَدْ قَرَأْتُهَا عَلَى الْجِنِّ لَيْلَةَ الْجِنِّ فَكَانُوا أَحْسَنَ مَرْدُودًا مِنْكُمْ كُنْتُ كُلَّمَا أَتَيْتُ عَلَى قَوْلِهِ ( فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ ) قَالُوا لا بِشَيْءٍ مِنْ نِعَمِكَ رَبَّنَا نُكَذِّبُ فَلَكَ الْحَمْدُ "

      ( ورد في الأثر)

      القسم المؤمن من الجن صالحون طيبون فهذا كلام فيه افتراء.

      ⏪فتبيّن أنه يُسكنها زوجها مع سلفتها, متضايقة منهم، فعملت هذه الحيلة من أجل أن تنجو من ضرتها أو سلفتها في البيت, ليس صحيحاً إطلاقاً أن يتزوج رجل من الجن امرأة من الإنس.

      =======
      ملحوظة تم حذف بعض الأقوال التي لا اقتنع بها . كقول الشافعي ان ان معنى " ليس له سلطان " اي الجن لا يمكن رؤيتهم ..!!

      من أراد الموضوع كاملا فليرجع للرابط :

      http://nabulsi.com/blue/ar/art.php?art=359&id=55&sid=&ssid=66&sssid=79

      حذف

  11. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في خطبة الوداع
    اوصيكم بالنساء خيرا اوصيكم بالنساء خيرا اوصيكم بالنساء خيرا
    .
    (و ما ينطق عن الهوي ان هو الا وحي يوحي)

    جزاك الله خيرا استاذنا الفاضل / خالد
    وفقك الله دائما لما يحب و يرضي
    بانتظار الجزء الثاني باذن الله

    ** اللهم يا مقلب القلوب و الابصار ثبت قلبي علي دينك **

    ردحذف
  12. السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته ، جزاك الله خيرا استاذنا الفاضل على هذا الموضوع الرائع الذي أبكاني ، فعلا الله عز و جل كرّم المرأة في هذا الدين الحنيف وبلغ من تكريم الإسلام للمرأة أن خصص لها سورة من القرآن «سورة النساء» ولم يخصص للرجال سورة لهم 🤗 الإسلام صان حقوق المرأة واحترم إنسانيتها وعرف فضلها وخصها بكثير من النصوص القرآنية والأحاديث النبوية التي تكرمها ، لكن مع الأسف نحن من ظلمنا أنفسنا باتباع أهواءنا... اسأل الله العفو و العافية اللهم استر عوراتنا وآمن روعاتنا اللهم احفظ نساء المسلمين من كل سوء،اللهم استر على بنات المسلمين اجمعين . اما بالنسبة للاسلحة التي تملكها المرأة فلم أكن اعلم انها بهذه الخطورة على الرجال و كانهم مساكين لا حول لهم و لا قوة 😏 ، في انتظار الجزىء الثاني استاذنا الفاضل اسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يحفظك و يحفظ لك أحبتك و ان يمدك بكل خير

    ردحذف
  13. السلام عليكم جميعا
    جزيل الشكر للأخت هالة والاخت قطر الندى
    انا نسيت اللى كتبته
    حذفته خجلا انى اشتكى ربنا للناس
    بس كانت حالة من حالات توبيخ النفس
    و التنكيل بيها و خيبتها اللى حصلت
    على كبر !!!!!
    طول عمري عايشة على خط واحد
    اه ليا اخطاء كتير لكن
    موضوع المشاعر كنت دفنها
    وممكن تسموها غباوة بردة
    يمكن عشان رفضت ناس كتير
    يمكن سيطرت عليا أفكار ما بعد
    الزواج ده إذا تزوجت يعني
    والحاجات الغريبة اللى ممكن
    يطلبها
    يمكن و يمكن و يمكن
    الذنب مش بشع بس بالنسبة
    ليا فظييييييييع
    خلاني أحس انى هابلة قوي
    وربنا مش قابل مني!!!
    لأن المعصوم من عصمه الله

    وبرده ارجع وأقول الغلط مني
    وتستاهلي و ربنا لا يظلم الناس
    ولكن الناس أنفسهم يظلمون

    الحكاية مش الاقى حد يطبطب
    خلاص الموضوع ده اتفقا
    الموضوع انى حاسة إن فيه
    واحدة كنت أعرفها كويس
    قوي ضاعت مني !!!

    اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا ولا يغفر
    الذنوب إلا انت فاغفر لي مغفرة من عندك
    وتب علي إنك انت التواب الرحيم

    بنت مسلمة

    ردحذف
  14. الأخت هالة انا مش عارفة
    إرسالك ازاي على gmail
    انا خيبة شوية فى النت
    حتى التسجيل على المدونة
    زميل اللى عملهولي

    ردحذف
    الردود
    1. انا مارضيتش ارد عليكي اول مرة يا بنت مسلمه ..

      قلت ممكن منفعله ولا حاجه ،،

      بس فيه نقطه معينه حلوه في كلامك ونقطه تانيه حبيت انبهك لها :

      ↩النقطه الحلوه :
      انك فعلا معترفه بذنبك وكارهه نفسك لانها سبب في
      سقوطك في الذنوب ..
      ومطلوب مننا فعلا الا نثق في انفسنا ونمجدها لدرجة نظن اننا على خير كبير ..!!!


      ↩النقطه اللي عاوزه انبهك لها :

      الا تصلي بنفسك الى الياس من رحمة الله ..

      فإن عجزتي عن مقاومة الشيطان اثناء كبر وعجب النفس بنفسها

      فلا تستسلمي لفكرة الياس من رحمة الله .

      واعلمي انه لا أحد معصوم من الخطأ الا رسول الله صلى الله عليه وسلم. .

      كما اني اوافقك ان المعصوم من عصمه الله ..نعم ..
      لكن ليس معنى هذا ان هناك من هو لا يخطيء أبدا. ..!!!

      قد يعصمه الله مره واثنين وثلاثه ثم يظن في نفسه خيرا

      فيوقعه الله ليبصر ضعف نفسه ويلجأ لخالقه .


      كلما ازدادتي لله ضعفا وذلا وانكسارا كلما اطمأنت نفسك لقضاء الله فيكي . فتفائلي وابشري لعلها كبوة يأتي بعدها فتحا ولكن احسني الظن 💐💐💐

      تحياتي لك عزيزتي 🌸🌸🌸

      حذف
    2. أختى بنت مسلمة ..
      ياريت اى زميل او زميلة لك تدخل على ايميلى و يكتب رقم موبايلك ..و ان شاء الله خير
      تحياتى لك

      حذف
  15. جزيل الشكر أختى هبه
    كلم ردودكم جميلة
    انا فعلا كنت منفعلة
    خصوصا وأنى فى حالة
    دلوقتي ما يعلم بيها إلا ربنا
    والحمد لله على كل حال
    مش يأس من رحمة الله
    قد ما انا زعلانة من نفسي

    انا كان عندي مس عاشق
    و كان فيه تحرش و بقع زرقا
    ويسمي بيكون كانه مهدد
    وكان بيحصل تحرش واعتداء يومي
    كنت بقاوم بقراءة القرآن
    و أردد لا حول ولا قوة إلا بالله
    لأن كنت أوقات كتير بقرأ قرآن
    ومكانش بينتهى الاعتداء والخنق
    والتحرش إلا بعد ما أردد
    لا حول ولا قوة إلا بالله
    من حوالي 7 شهور الجنى شخص
    روحاني عنده كشف وقالي أنه قتل
    العارض المعتدي اللي بس عندي عليا
    وقال لي لازم يتقتل لأنه معادى على الأعراض
    عموما الشخص ده زميل و تصرفاته كلها كويسة
    وشاب ملتزم ولا اوكيه على الله
    لكن لما قرأ عليا معرفتش هو قرأ إيه
    وطبعا كنت مغمضة عينى وشفت ناس
    ماشين فى طريق صخرة داخلين زي مغارة
    أو كهف لابسين عبايات سودة طويلة
    وعليها قبعة طويلة كدة لفوق
    زى ليس الساحرة الشريرة
    ولما قلتله على اللى شفته أثناء القراءة
    قال لى خلاص بيدفنوه!!!
    بصراحة استغربت وقلت يمكن ده روحاني واكيد
    عنده خبرة بالعالم ده
    عموما هو مش عاجبه استاذ خالد ولا مدونته
    و قاللى مرة أنه مش عارف فى الروحانيات !!!
    ده الأستاذ خالد يعنى !!!
    وأن كشفه اللى هو زميلى مالوش مثيل !!!
    اضايقت قوى من طريفته وأسلوب السخرية
    وأنه بيفتخر بالكشف اللى عنده !!!

    بفضل الله بحب اسبح كتير وف ليلة
    قبل الفجر بوقت بسيط حسيت أن الناس
    اللى لابسين طرطور دول كأن حد فيهم بياخد
    مني المسلحة الرقمية دي !!
    الكلام ده كان بعد خطوبتي اللى حصلت بعد
    36 سنة
    ومن فترة اتخانقت مع خطيبي فى التليفون
    كان أمر تافه وبعدين كل مرة لكن المرة دي
    قلت لازم وقفة ومش نعدي الأمر حتى لو بسيط
    لكن مينفعش اسمح له بشيء زى كده
    خطيبي زعل وزعقلى وقالى صوتك عالي
    رغم أن كنت بهزر وهو عارف ده كويس
    بس حاسة أن كان فيه شيء عايز يقوله
    ومش عارف يوصلها ازاي!!
    احنا انفصلنا حأولت يتكلم واعرف ماله
    وكل أهله كلموه ومافيش فائدة
    معندوش رد مقنع
    انا عارفة أنه تعبان هو قاللى
    أنه كشف وقلبه تعبان شوية
    انا حبيته والله يسامحه مش بدعي عليه
    ولا عمري هعدي عليه انا بدعيله

    و ربنا يبين لى أمره ويجبر خاطري
    ويقدرني اسامح نفسي

    بنت مسلمة


    ردحذف
  16. عليك بكثرة تناول فيتامين صاد

    ردحذف
  17. كل الشكر و التقدير على هذا المقال الجميل
    إلى كل أخت تقرأ تعليقي اقول لك أعتزي بحجابك الشرعي و لا تقلدي ابدا حجاب الموضة السافر فمن تضع طرحة و ماكياج و تلبس الضيق هي بالتأكيد متبرجة تبحث عن تفريغ عقد نقص بها و السلام

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف8/3/17 8:53 م

      اختى زكية
      ابنة عمى غير محجبة و متبرجة و ترتدى ما تشاء
      على الرغم من ذلك رئت سيدنا محمد فى المنام
      سؤال
      هل انتى رئيتى سيدنا محمد فى المنام من قبل؟

      حذف
    2. غير معرف8/3/17 10:35 م

      سواء كانت اجابتك نعم ام لا
      ما تكلمتى عنهم الذين يرتدون حجاب الموضة..فالامر ليس له علاقة بالدين ولكنها مشكلة اجتماعية...من اهم اسبابها هو الاكراه على ارتدائه او عدم وجود نقود كافية للاهتمام بالشعر او الذهاب الى الكوافير

      * احببت فقط ان اخبرك ان لا تحكمى على احد من مظهره الخارجى ..مثلما تفعل الكثير من الاخوات المتجلبيات التى يعتقدن انهم حاملات راية الاسلام ..فانتى لا تعرفى كيف تكون علاقة البشر بربهم و كيف يكون قلبهم

      حذف
    3. بالطبع لا أحكم على أحد و بالعكس من الممكن أن تكون المتبرجة أفضل مني.لكن جوابك علي حاد و لم يراعي الأدب المطلوب فقد سألت أن كنت رأيت النبي من قبل لأن من راه في نظرك يكون أقوى إيمانا!! فابنة عمك المتبرجة رأته مناما إذن فهي تقية أليس كذلك؟يا اختي لا نحكم على إيمان أحد فقلوبنا بيد الرحمن يقلبها كيف يشاء و لا نقول إلا اللهم ثبت قلوبنا على دينك.اما بخصوص نصيحتي فهي رأيي الخاص و الحمد لله فهي شرعية و لا تتعارض مع ديننا الحنيف فأنا لم أقل بدعة بل بالعكس أعطيت نصيحة لمن ستفهم أن مظهر الأنثى في طاعة ربها.لست وصية أو مدعية فأنا أمة لله مذنبة عاصية و ما اشتراكي في هذه المدونة إلا رغبة مني في تطهير نفسي الخبيثة.و لا حول و لا قوة الا بالله

      حذف
    4. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    5. غير معرف8/3/17 11:45 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    6. ما يزال أمامك الكثير حتى تفهمي طريقة الحديث و آدابه.تجاوزت في ردودك و على العموم نحن جميعنا نتعلم لذلك أدعوك لاستغلال وجودك في هذه المدونة لتتعلمي فقسم الصفاء الباطني فيه ذخائر كلتانا بحاجة لها.عندما يندحر التعليق لمستوى التعصب للرأي و حديث الأنا و النفس المتكبرة عندها فقط أفضل الانسحاب و عدم التعليق فقولي ما تشائين و السلام

      حذف
    7. اختى الفاضلة زكية ..
      لا تتسرعى و تنسحبي .. الا يكفي تعليق استاذنا و تأيده لرأيك و الإشادة به ؟!
      رايك و تعليقك هو باب خير ، و مساعدة للغير .. فلا تغلقى ابواب الخير ..
      جعلك الله مفتاحا للخير ، مغلاقا للشر .. امين
      تحياتى لك 🌹💖

      حذف
    8. أختي الفاضلة : مرام ..
      لاداعي لهذا الهجوم .. خاصة وأن الأخت زكية لم تهاجم شخص أحد .. ولم تخالف منطق الشرع في شيء .. !!
      وأزيدك من العلم شيء .. وهو أنه ليس كل من رأي النبي مناما أو يقظة .. فهو من اهل الخير ؟!!
      فالكفار رأوه يقظة .. ومع ذكر ظلوا كفارا ومنافقين ..!!
      وكثيرين رأو خيال النبي مناما .. حتى يكتشفوا أنهم على خطأ في الحياة ..!!
      مثال ذلك : ( من يرى النبي يتكلم ولكنه لا يسمع منه شيء ) .. فهذا معناه أن الشخص في لا يتبع النبي ..!!
      ويختلف مجال الرؤيا .. باختلاف أحوال الرائي .. وانعكاسات المرئي له ..
      فليس كل ما نراه حقيقة وليس كل ما خفي عنا باطل ..

      وليس عدم رؤية النبي يقظة ومناما .. أن هذا الشخص ليس من الأولياء المقربين !!
      بل النبي صلى على النجاشي ملك الحبشة ودعا له .. وأخبر أصحابه بأويس القرني من أهل اليمن ( من أعظم التابعين وأكرم الاولياء الذين أخبر عنهم رسول الله ) وجعله النبي من أهل الدعاء المستجاب حيث قال (لو أقسم على الله لأبره فإن استطعت أن يستغفر لك فافعل ) .. وهو لم يكن رأى النبي ..!!

      فلا داعي للمزايدة بأن رؤية النبي تدل على الصلاح أو غيره ..!!
      وكذلك رؤية النبي ( إن كانت رؤية صلاح ) .. لا تمنع ابنه عمك .. أن يعاقبها الله على هجرها لطاعته وتبرجها ..!!
      حيث يقول النبي ( لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها ) ..

      فالشريعة لها عقاب واجب النفاذ .. وكيف يكون القلب صالح وهو عاصي للحكم الإلهي ؟!!
      لكن نقول .. أن كل انسان يجتهد مع الله .. فبقدر ما يعصي فهو بالتأكيد يحاول أن يطيع .. ونرجو له أن يمحو الطالح بالصالح لأنه واسع الرحمة والمغفرة ..

      ولكن أن نقول :أن فعل المعصية ليس سببا للعقاب الإلهي والحرمان .. فهذا أمر لم يقل به شرع ولا عقل .. (إلا جماعة الملحدين فقط) ..

      ختاما : ليست الطاعة دليل على القرب من الله .. وليست المعصية دليل على البعد عن الله .. ربّ معصية أورثت ذلاّ و انكسارا خير من طاعة أورثت عزّا و استكبارا ..
      وليست الطاعة دليل القرب لقول النبي (" رب قائم حظه من قيامه السهر ، ورب صائم حظه من صيامه الجوع والعطش " ) .. وقد يكون عمله دخله العجب فيحبط عمله لقول النبي ( " ثلاث مهلكات : شح مطاع , و هوى متبع , و إعجاب المرء بنفسه " )

      ولكن بالتأكيد كل من ينظر للآخر بنظرة احتقار ونقص سواء في دينه أو في ذاته .. فهو إنسان قد امتلأ قلبه بالشر .. هكذا وصفه رسول الله ( بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم ) ..

      فنحن هنا للمحبة ومساعدة بعضنا البعض .. وليس لرؤية مَن منا أحسن من الآخر .. (هو أعلم بمن اتقى) ..
      فجميعنا عباد لله .. والعاقبة للمتقين ..
      تحياتي للجميع

      حذف
    9. غير معرف9/3/17 12:32 ص

      اختى زكية
      انا قلت لكى فى البداية ان ابنة عمى سافرة و رئت سيدنا محمد
      و سئلتك هل رئيتيه؟
      و نصحتك ان لا تحكمى على احد بمظهره الخارجى
      لكى ان تقبلى النصيحة او لا تقبليها
      و لكنك بعد كل ذلك اتهمتينى اننى لا اراعى الاداب المطلوبة
      بل حتى بعد تاييد الاستاذ خالد لكلامك مازلتى غاضبة و تريدى الرحيل
      و تقولين لى انتى متعصبة؟ فمن فينا المتعصب...و لما لم تفترضى في حسن النية من البداية؟
      اضيفى لمعلوماتك
      اننى لست وحدى من احتاج التعلم من قسم الصفاء الباطنى
      الا ان كنتى تظنى نفسك انه لن يضيف لمعلوماتك شىء جديد

      تحياتى

      حذف
    10. اختي هالة أحييك و أسأل الله لك من الخير كله لقد قلت انسحب من الجواب على الأخت مرام لأن الجدال مذموم و لست من الذين يتلاسنون أو يتباهون بحسن رأيهم. فكما قلت انا هنا لاتعلم.
      السلام عليكم أستاذي.كلام في الصميم و ما أسعد من فهمه و قام به.فاللهم اجعلنا من الذين يستمعون القول فيتبعون احسنه.جزاك الله خيرا على دعواتك و أسأل الله لكم اضعافها

      حذف
    11. غير معرف9/3/17 12:41 ص

      استاذ خالد
      لو كنت اخبرتنى بهذه الاجابة عندما اخبرتك برؤية ابنة عمى على الخاص ما كنت ضربت بها مثال لاى شخص يتحدث على الحجاب
      ولكنك للاسف...اكتفيت بالدعاء لى و لها و لم توضح لى كل هذه الامور
      على كل حال شكرا جزيلا لك
      تحياتى

      حذف
    12. بعد أن قرأت الآن تعليقك يا اختي العزيزة مرام اقول لك راجعي ما كتبته من قبل فقد قلت أن كلتانا بحاجة لمراجعة قسم الصفاء الباطني بمعنى انا وانت.و اظنك فهمت أنني قصدت الانسحاب من النقاش معك..و لكن أفهم الآن انك أخذت نصيحتي على محمل شخصي و لذلك كان ردك هجوميا. لا تكبري المسألة فأنا أعتز بمعرفتك و أحب أن نكون أخوات يجمعهم الحب في الله .لدي العديد من الصديقات المتبرجات و كما قلت فلا أحد يعلم من هو الأفضل و الاتقى عند الله.يا اختي الإيمان اعتقاد يصدقه الفعل فلا نجعل لرغبات النفس علينا سبيلا و اللهم قنا وساوس الشيطان.تصبحين على خير اختي الفاضلة

      حذف
    13. لقد قرأت التعليق المحذوف لذلك كان جوابي الانسحاب ولكني سامحتك في الله

      حذف
    14. غير معرف9/3/17 1:00 ص

      استاذ خالد
      الكفار الذين كانوا يرون سيدنا محمد فى اليقظة ..كانوا يرون محمد ابن عبد الله و لم يكونوا يرون.. سيدنا محمد...فهناك فرق بين الاثنين الكلام ده انا سمعته من شيوخ افاضل وليس رئيى الشخصى فما رئيك؟

      حذف
    15. غير معرف9/3/17 1:04 ص

      اختى الفاضلة زكية
      بارك الله فيكى..وعفا الله عما سلف
      تحياتى لك

      حذف
    16. الحجاب هو أمر إلهي و تكريم للمرأة و صيانة لحقوقها.و كل مسلمة ملزمة بالامتثال لأمر الله.و مظهر المرأة يبين درجة التزامها بأمر الله فالمتبرجة عاصية لله من هذا الجانب و الملتزمة بالحجاب ربما تكون عاصية لله في أمر آخر. فالمسألة إذن نسبية و المهم عندنا هنا هي طاعة الله و الالتزام بأمره و اجتناب نواهيه.و لا يمكن أن يجتمع الإيمان مع معصية الله ابدا فمن تدعي حب الله و الإيمان به ثم تخرج للشارع متزينة و هي تقول ان الإيمان في القلب و أنها احسن قلبا من المحتجبة أو المنقبة فهي مخطئة تماما قد زين لها الشيطان سوء عملها أسأل الله لنا الهداية جميعنا

      حذف
    17. وأيضا من تظن في نفسها الخير لمجرد انها محجبة أو منتقبة أو أفضل من غيرها الغير محجبة .. فهي مخطئة تماما لأن الشر يكون قد ملأ قلبها .. لأن في هذا تحقير داخلي لغيرها .. كما أوضحنا في الحديث ..

      لكن كل إنسان له الحق أن يسعد بكونه مطيع لله .. دون أن ينصب نفسه إلها على تصرفات الآخرين .. بل يدعو للآخر بأنه يرزقه الله نعمه الطاعة كما رزقه الله نعمة الطاعة ..

      حذف
    18. ألا إن في الجسد مضغة لو صلحت صلح الجسد كله.اللهم أصلح قلوبنا

      حذف
    19. تصديقا على مارد به الاستاذ خالد بسم الله الرحمن الرحيم اذابعثر ما فى القبور وحصل مافى الصدور الا من جاء ربه بقلب سليم

      حذف
    20. حتى التبرج له درجات فاللتى تنشر شعرها اكثر تبرجا واللتى تقوم بلمه احسن منها واللتى تغطىه افضل الى اننصل الى الحجاب حتى الحجاب درجات فاللتى تلتزم بما لايصف ولايشف فهى فى درجة اعلى من الكل لانها فى الوسط وفى حيز الوسطية والاسلام دين الفطرة وليس بما فى الحجاب او النقاب فضل بل هو تكريم للمراءة النقاب لم يكن من الاساسيات لانه مجلبة للعجب والتعالى وهما ضدالاسلام والسلامالنفسي

      حذف
    21. صدقت يا اسماء.شكرا على الاضافة

      حذف
    22. عفوا يا اسماء ..كيف النقاب مجلبه للعجب وضد السلام النفسي. ..!!؟؟
      إذن ما كان اختلف فيه وجوبه او فضله العلماء. ..!!؟؟

      -ولكان الاولى تحريمه وليس الإختلاف في وجوبه او افضليته ..!!

      ↩فلو تعاملنا معه انه فضل ، فإن من تلتزمه وتجاهد لتصلح قلبها وتطهره لترضي ربها وتتواضع للناس ، لا تعد معجبه ..بل مخلصه تريد
      الله قلبا وقالبا .

      ↩وكيف الاسلام يأتي بأمر فيه مفسده وضد السلام النفسي. ..!!؟؟

      ⏪من يجلب الشر ليس نقابا ولا حجابا ولا تبرجا ولا لحية ولا حلقها،،

      ↩وانما هو 《غرور المرء بنفسه وبرأيه وبعمله وووو...》

      -سواء ظهر ذلك عليه فكان ⏪ في مظهر الطائع المغرور، ،،

      -او لم يظهر فكان ⏪ في مظهر العاصي المغرور بعمله غير آبه بسمته الذي يحب الله ان يراه به أيضا ..

      - يثرى الاختلاف والحوار العقول ، فنرتقي بآداب الحوار سويا ونتعلمه اثناء النقاش .

      تحياتي لكم ولمناقشتكم الهادفه . 💐💐💐💐💐

      حذف
    23. 💟مرام :
      سكوت ا خالد عن بعض الاخبار التي نحدثه عنها لا يعني رضاه ..

      لكن لانه قد لا يتسع المقام لتوضيح الحق وقتها او ربما يريد بك ان تتدرجي في الفهم شيئا فشيئا.

      كما انه قد لم يفهم وقتها انك تنظري لابنة خالك بشيء من الكرامه لرؤيتها اياه ولما دار الحوار هنا جاء ليوضح لك الحق .

      ===============

      رؤية الكفار للرسول صلى الله عليه وسلم على انه شخص عادي قد لا تختلف عن رؤية - العاصي الغير متبع للسنة - الناظر لذنوبه انها عاديه ..
      -فالرسول صلى الله عليه وسلم حين حذر الكفار من كفرهم كان يكره أفعالهم.
      -وحين يأتي للعاصي الذي تمادى في معصية ربه ناسيا هدى نبيه صلى الله عليه وسلم، فقد ياتيه محذرا منبها له ايضا لانه صلى الله عليه وسلم يريد الخير لامته جميعا عاصيا كان او تائبا صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا.

      حذف
    24. الدين هو أيضا معاملة فلا يكفي أن أصلي و التزم باركان الإسلام و التزم بالحجاب.بل يجب أن تظهر علي صفات المسلم الدمث الخلق الذي سلم الناس من لسانه و يده.يجب أن أكون قدوة في حسن التعامل مع الناس فالمعاملة الحسنة و التواضع و حسن الظن بالآخر هي أساسيات سنحاسب عليها يوم القيامة.لذلك فكل مسلمة تظن في نفسها خيرا و تتكبر على بنات جنسها هي بالتأكيد مخطئة.اقبلوني اختا لكم في الله
      من سيدة مسلمة و لم اتشرف بعد للوصول إلى درجة الإيمان

      حذف
    25. صح اختي زكيه ..💟
      اسأل الله ان يمن علينا جميعا بالإيمان ويزيدنا من فضله .
      اللهم آمين.
      لكن احببت لفت انتباهك لاول تعليق هنا :

      حبيبتي انتي نصحتي المتبرجه بالحجاب وهذا جميل جدا منك ..
      لكن ذكرتي في اخر نصيحتك "ان من تتبرج تبحث عن تفريغ عقد نقص بها .. !!"

      *فهل نحكم عليهن جميعا بهذا الحكم ؟؟

      وهل اذا قلتي لمتبرجه انك تبحثين عن تفريغ عقد نقص عندك ، هل ستتحجب بهذا الشكل؟ ؟؟

      *هناك من تود لو يهديها الله ولا تعرف كيف !!!

      لكن اعجبني حقا هدوؤك وسعة صدرك وروحك الجميله في الحوار .

      تحياتي لك واهلا بك دوما .

      حذف
    26. شكرا اختي هبة.نعم قلت رأيي انطلاقا من نظرتي الخاصة و خبرتي في فهم طبيعة النفوس و لكني استثني طبعا من لا تعرف الحكم الشرعي.في هذا الزمن طغت المظاهر و أصبح اللباس المثير أو الأنيق هو الشغل الشاغل.اين الثقة في النفس و أين الاهتمام بما في الفكر....موضوع لا يسع المجال للاحاطة به.انا هنا لست في وضع الحكم على أحد فأنا يكفيني ذنوبي الكثيرة و غفلتي و و الله لست أفضل من أي متبرجة.اتعامل مع الجميع على نفس القدر من المحبة و الاحترام و لكني لا أخجل من التعبير عن رأيي الذي لا يعني ابدا أنني انظر لأي كان بدونية أو استخفاف

      حذف
    27. تعرفي يا زكيه ان كان فيه احد الاعضاء يشتكي من وقوعه في ذنب ما،

      فتوجهت اليه بالنصائح التي تحثه على الاعتماد على نفسه ليتوب ..!!

      لما رد ا خالد ، وضع علامات تعجب على ردي عليه ولم افهم حينئذ لماذا تعجب من نصحي ولم افعل شيء اخر ...!!!

      تبين لي لاحقا - بعد ان تعلمت منه الكثير - ان من اكبر الاخطاء هي " الثقة بالنفس والاعتماد عليها " لانها امارة بالسؤ ..وضعيفه ..

      فكيف نعتمد عليها ونثق بها ونحن لا حول لنا ولا قوة إلا بالله .

      فهمت ان العبد بحق يتذلل وينكسر ليوفقه الله لطاعته فكلما وثق في نفسه واعتمد عليها وكله الله لنفسه فيفشل ..ويسقط .

      فهمت ان نيتك عدم الاستخفاف بأحد حبيبتي ؛
      ولكن كلما رأيتي عاصيا فاعلمي ان معصيته تلك من نفسه التي وثق بها

      وكلما رأيتي طائعا فاعلمي انه بتوفيق الله له ..

      نسأل الله لنا ولكم كل عمل خير يرضيه عنا سبحانه اللهم آمين.

      حذف
    28. ماشاء الله عليك يا هبة.امراض النفوس كثيرة و كل ثقة في نفس معتلة تؤدي لمعصية الخالق و بعد و جفاء روحي.ما أسعد من وفقه الله لطاعته.

      حذف

    29. اختي الفاضلة زكية ..
      لقد انتبهت الان فقط لجزء في التعليق وهو ( فمن تضع طرحة و ماكياج و تلبس الضيق هي بالتأكيد متبرجة تبحث عن تفريغ عقد نقص بها و السلام) ..
      وأعتقد أن تعليق أختنا هبه جاويش فيه الكفاية .. لكن أحببت أيضا ان أوضح لكي .. أن حجاب الموضة او حتى عدم الحجاب ليس معناه نقص .. وإنما هو إظهار انوثه تريد المراة أن تتبرزها ..!!
      فبمقياسك للأمور.. ان من تظهر أنوثتها يكون بها نقص .. فما بال من تخفي أنوثتها .. ماذا سيكون بها .. عاهات ..؟!!
      لا طبعا .. لأن القياس خطأ ..
      فمقياسك للأمور خطأ لأنه بنفس مقياسك للأمور سيتهم اتهامك واتهام كل امراة محجبة .. بتهمة أنكن ناقصات أنوثه ولذلك تحتجبن وراء طرحة ..!!
      فهل هذا كان مقياس سليم ..!! لا ..

      فانتبهي لكلامك .. ولكن كلامك حق وعين الحق فيما يتعلق بالاعتزاز بالحجاب الشرعي .. (الذي ليس بواصف ولا كاشف) .. فهذا شرف للمراة المطيعة لربها .. لانها طاعة ترضي بها ربها .. ولا علاقة له بالمتبرجة ولا حتى بالكافرة .. إلا من حيث الطاعة لله .. في فرض من فروضه ..
      والله اعلم ..
      تحياتي لك

      حذف
    30. غير معرف10/3/17 6:48 م

      استاذ خالد
      "هذا ما قصدته" عند تعليقى على الاخت زكية...لم اعترض على دعوتها للاتزام بالحجاب الشرعى ولكن كان اعتراضى على كلامها عندما قالت (فمن تضع طرحة او مكياج و تلبس ضيق هى بالتاكيد متبرجة تبحث عن تفريغ عقد نقص بها و السلام)..و هذا ما جعلنى اطرح عليها هذه الاسئلة وقتها.
      شكرا جزيلا لك و للاختنا الفاضلة هبة على التوضيح

      حذف
    31. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    32. غير معرف10/3/17 8:45 م

      اختى هبة
      -هل قرئتى رد الاستاذ خالد الان؟...متاكدة؟؟

      -كلام الاخت زكية و رئيها عن حجاب الموضة و عقدة النقص هى ما جعلنى ارد عليها بهذه الاسئلة (وقتها)
      و لا ادافع عن رئيى اطلاقا.. هل لاحظتى كلمة (وقتها) فى ردى السابق؟ يعنى اعرف انى تسرعت و اخطات عندما طرحت عليها هذه الاسئلة بهذه الطريقة؟ اعرف ذلك جيدا

      -مثال ابنة عمى...اخبرتك به يا هبة على الخاص..لاننى لم اكن ارغب فى استكمال هذا النقاش..فقلت لكى انى لست الوحيدة التى انظر لها بعين الكرامة ولكن كان نساء العائلة جميعا كانوا ينظروا لها بهذه الطريقة بل كانوا يبكون كلما تذكروا هذه الامر و يقولون ماذا هى كانت تفعل لترى رؤية كهذه؟...هل تصلى افضل منى ؟...هل تقرا القران اكثر منى؟...ماذا كانت تفعل؟...ابنة عمى سبق وقلت لكى ان امها متوفية منذ ان كانت طفلة..ووالدها ساحر...لم تجد احد يعلمها الصلاة...لم تجد احد يعرفها ما هو الدين الاسلامى...هى جاهدت حتى تعرف كل هذه الامور وحدها..ورؤيتها لسيدنا محمد سواء كانت صحيحة ام خاطئة..كانت دافع كبير لها فى الاستمرار فى هذا الطريق..طريق الدين..و فعلا..حدث ذلك

      *كنت اعتقد انكى تعرفين كل هذه الامور يا هبة لانى اخبرتك بها سابقا..ولكن يبدو اننى اخطات عندما شرحتها لكى فقط ولم اشرحها هنا

      -اعرف ان ابنة عمى ليست مثال...وربما تكون حالة خاصة..و من المفترض ان لا اضرب بها مثال..اعرف ذلك

      اتمنى ان يكون كلامى تم فهمه الان

      تحياتى لكم جميعا

      حذف
    33. اعتذر بشدة يا مرام وسأحذف تعليقي. . لم تكن نيتي اظهار خطأك بقدر إظهار لماذا تم فهمك خطأ .

      اعتذر مرة اخرى ❤

      حذف
    34. من فضلك يا هبة .. لا تحذفى التعليق ..
      لا يصح ان يمحى تعليق لمجرد اعتراض على وجهة النظر او اساءة الفهم .. من حق المخطىء ان يعتذر .. ولكن يمحى التعليق اذا كان فيه إساءة أدب .. وانت أكبر من أن تفعل ذلك .. و تعليقاتك تشهد على أدبك فى الحوار ..
      كما ان من حق القارىء أن يتعلم مما جاء فى التعليقات من أخطاء و ردود افعال مهما كانت .. الموضوع اكبر من ان يكون حوارا بين شخصين فى تعليق .
      اما عن تعليق مرام 33 و اعتذارك .. فانتظرى تعقيبى التالى
      يتبع

      حذف
    35. غير معرف10/3/17 10:13 م

      لا يا هبة متعتذريش ...انا اللى بعتذر لكم جميعا على اسلوبى فى الحوار..متاسفة جدا ❤

      حذف
    36. طيب بما ان مرام اعتذرت وطلبت ارحع تعليقي نرجعه تاني مايضرش ههههههه .. شغل ستات على المدونه ههههه

      والاهم انه مناسب جدا للموضوع ههههههه .

      لم احذف ردي يا هاله لاخفي الحق ولكن لغرض في نفس يعقوب 😉

      لاقيته لسه موجود في الحي ميل ..ههههه


      ☆التعليق المحذوف ☆


      شكر الله لكم جميعا كل عمل ابتغيتم به وجهه سبحانه وتعالى .

      وغفر لي ولكم ما ستره عن الخلق . اللهم آمين.

      🌸مرام :

      كلامك لم يفهم منه الاعتراض او التثبت مما فهمتي ، بقدر ما فهم منه الهجوم ..( خاصة حين قلتي سواء اجابتك بنعم او لا .. ) = هذا يفهم منه انك لن تنتظري ردها وغير مهتمه بحوارها ..

      ⏪كما ان مثال ابنة عمك لم يكن ليقنع المتحاور بوجهة نظرك ، خاصه انك لم تكوني تعلمي انه مثال غير مناسب.

      ⏪فلم تذكري على ماذا كان اعتراضك ،، لذلك لم يفهم أحد ماذا تقصدي ..!!

      تحياتي للجميع وغفر الله لنا جهلنا وغفلتنا ونسياننا وكل ذنوبنا اللهم آمين. 💐💐💐

      حذف
    37. لحقتى نفسك يا مرام و بادرتى بالإعتذار قبل ان اكتب تعليقي ههههههه على العموم اعتذارك يدل على حسن اخلاقك و تفهمك وجهة نظر الاخر .. لكن هذا يدل ايضا على انك متسرعة بعض الشيء و مندفعة .. و تسرعك و اندفاعك ان لم تضبطيه سيسبب لك مشاكل .. كلامى ليس انتقادا ولكنه رأى أخت تبصر أختها لتكون فى مكانة افضل و أحسن تليق بها و بقلبها الابيض ..
      من وجهة نظرى بشكل عام .. كل طرف ( زكية و مرام ) اخطئا التعبير عن الرأى .. و هذا وارد و طبيعى ان يحدث فى بعض الاحيان .. و تدخل الاستاذ خالد و الاخت هبة وكل منهما وضحا نقاط صحيحة و أخرى خاطئة .. و كان يلزم علي كل طرف ان يتفهم الأخر .. لأن ان لم تتقارب وجهات النظر و يتفهم كل طرف ما يعنيه الطرف الاخر فإن الموضوع سيأخذ منحدرا ليس له داعى .. و بدلا من ان ننحاز للحق نعترف بالخطأ سيصبح الامر انحيازا للنفس و التمسك بالرأى و الكل خاسر ..
      أما عن ما قالته مرام فى تعليقها فيجب ان أتوقف عنده لاوضح الاتى
      يتبع ..

      حذف
    38. أختى الفاضلة مرام ..
      رد الأستاذ خالد و تصحيحه لجزء فى كلام أختنا زكية ليس معناه أنك على صواب فيما قلتيه ..
      يا مرام أنت اخطئتى مرتين ..
      1- رأيى من رأى هبه فى تعليقها المحذوف اللى رجعته تانى (حيرتونى معاكم بشغل الستات هههه) .. لذلك لن اكرر ما قالته هبة .
      2- اعتقدتى ان ابنة عمك أفضل من غيرها لرؤيتها النبي صلى الله عليه وسلم .. و تكرارك لذلك فى تعليقك 33 على انه كرامة بالرغم من تصحيح الاستاذ خالد لإعتقادك الخاطىء .. فأرجو ان ترجعى لرد الأستاذ خالد فى ذلك و ناقشيه مع الأستاذة هبة . مش على المدونة لأن الامر محسوم .
      3- فى نفس الوقت أشكرك على المثال الذى ذكرتيه لمقابلة الناس لكرامة ابنة عمك .. لينتبه القارىء و كل من له حال مع الله او رزقه نعمة من نعمه الا يخبر بها أحدا .. فلا داعى للتباهى و الزهو فلن تبلغ الجبال طولا .. ولا داعى للإعتقاد فى النفس فلا حول ولا قوة الا بالله ..
      قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :" استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان" ..
      أرجو ان يكون كلامى خفيفا عليكم هههه .. فغايتى الخير للجميع ..و ما ابتغى الا وجه الله تعالى .. اعتذر على الاطالة ..
      و تحياتى للجميع 🌷

      حذف
    39. السلام عليكم جميعا ..أنا عامة لا أحب إبداء رأيي لأني لا أجد في حديثي ما يفيد و أراكم جميعا أعلم مني فأحب إفساح المجال لكلامكم و آراءكم المفيدة .. و لكن الحق أحق أن يتبع فرأيت أن أحكي تجربتي بالتحديد لأختي زكية زكاها الله و طيب ذكرها و أصلح عملها .. سأقسم ردي إلى 3 أقسام فليتسع صدركم
      1- رد موجه للأخت زكية .. أختي زكية أنا كنت في مرحلة من حياتي يائسة تماما من الحياة حتى هدتني نفسي و ما أدراكي ما النفس أن أترك الصلاة لأن الله لن يغفر لي بأي حال و تماديت و تماديت و تماديت في الخطأ مع ربي فتركت الصلاة و النوافل و كل ماهو طيب .. بعدها بفترة ليست بالطويلة و أنا في أوج ظلمي و عدواني رأيت رؤية .. رأيت الرسول عليه الصلاة والسلام يجلسني معه و مع الصحابة في المسجد و بقية الرؤية لن أحكيها .. صحيت من نومي خجلانة جدااااا و من يوميها أسأل الله أن يثبتني على الصلاه و كلما تركتها تذكرت فارتجعت .. أتى يشد من أزري و يثبتني .. و ما أدراكي لعل الله قسم لي ذلك بدعوة من أمي أو بإبتلاء صبرت عليه ..ليست كل متبرجة عندها نقص و ليست كل محجبه سليمة القلب و تذكري جيدا .. إلا من أتى الله بقلب سليم ..و هذا لا ينفي أن كلامك حق حق حق .. مع أن حجابي ليس بسليم تماما و لكن أشهد أن كلامك حق ..رأيت أن أبدي رأيي لأي أراكي من المحسنين الصادقين و أرجو أن تنصحيني عندما أحيد عن الصواب فهذا حال المتحابين في الله.
      2- أختي مرام .. أراك بقلبي و أعلم جيدا أنك من المخلصين و لكن انتبهي و اعلمي ان ردك كان فيه بعض الخطأ و الحدة ..أراك و أعلم أنك لم تقصدي ذلك .. المتبرجه او المحجبة او مابينهما من درجات ليست من شأننا لنحكم على أشخاصها و لكن صدقيني أنا واثقة واثقة واثقة أن كل من نصح أو انتقد أو اعترض أو امتعض أو نصر أو جادل بما فيهم أختنا زكية لا يضمر لكي الا الخير و لا يريد لكي الا النصح الأمين .. و تحياتي الى بنت عمك و أقرأيها مني السلام.
      3- الجزء الثالث من ردي ما هو إلا تفكير بصوت مسموع أشرككم فيه .. ألا تلاحظون أن الخلاف دب بعد نشر موضوع المرأة و مكانتها .. فأي مثل نضرب و أي جزء آخر نطالب به و بأي وجه .. و الله إني لأراكن جميعا عاقلات راجحات على دين و خلق فكونوا على وعي و فهم بالفتنة و بما نساق إليه ..
      نهاية تحياتي لأختي هبة و أختي هاله و للجميع.

      حذف
    40. راق لى تعليقك يا إنجى ..
      أحسنت .. أحسن الله إليك
      تحياتى لك 🌷💖

      حذف
    41. الإختلاف موجود في المدونة من قبل هذا الموضوع يا انجي وحتى من قبل ان انضم اليها ..ههههه أ خالد كثيرا ما يعرض مواضيع ضد المألوف لذلك ستجدي الاختلافات هنا أمر مألوف .. ههههههه

      - لكن المثير هذه المرة انه كان نسائي فقط ههههههه ..

      الحقيقه كل من شارك في هذا الحوار من نساء ارى انهن يردن الخير للغير وغير مصرات على الخطأ ونيتهم توضيح الحق .


      غفر الله لنا ، وثبتك يا انجي وهدانا واياكي لما يحب ويرضى .. اللهم آمين.

      حذف
    42. السلام عليكم جميعا.قرات الآن الردود الطيبة و اريد توضيح أن قصدي من التعليق الأول غير ما تم فهمه.احترم المرأة التي لا تتجمل لغير زوجها في منزلها هي جميلة و خارجه هي أبعد ما يكون عن التزين و التبرج الفارغ.

      حذف
    43. اختي انجي ما أجمل تعليقك.احييك و انا متفقة في كل ما قلته أسأل الله لي الهداية كما هداك إلى الحق

      حذف
    44. أستاذ خالد لا أظن انك فهمت ما قصدته فالمقياس الذي ذكرت مخالف تماما لما اعنيه واعتذر عن الخوض أكثر في هذا الحديث و خلاصة القول لقد ذكرت رأيي بكل صراحة و تحدثت بشكل عام و لا أظن أنني أخطأت يا أخت هالة نبيل.و اقول مرة أخرى أن المتبرجة أفضل مني و لست في موضع تزكية نفسي

      حذف
    45. اختى الفاضلة زكية ..
      اعتقد يا اخت زكية انك التى لم تفهمى ما يقصده الاستاذ خالد ..
      و لك ان تظنى ما شئت ان كان هذا رأيك ..
      لكن وجب التصحيح لمن يقرا التعليقات .. فليست كل متبرجة لديها عقدة نقص و تفرغها بخلع الحجاب .. نحن لا نبرر و لا نحث على ذلك .. ولكن نضع الامور فى نصابها الصحيح ..
      قد يكون التبرج عدم علم .. او غفلة او .. او ..
      (الحجاب و الذكر و الهداية) رزق يهبه الله لمن يشاء فى الوقت الذى شاء ..
      " انك لا تهدى من احببت و لكن الله يهدى من يشاء"
      يا اختاه .. لم يقل احد ان المتبرجة افضل منك او انك افضل من المتبرجة .. ولكن لا نتهم بما ليس لنا به علم ..
      و ما علينا الا النصح و الارشاد .. و نترك الامر لمن يعلم ما فى الصدور و هو اللطيف الخبير
      تحياتى لك

      حذف
    46. أود أن اسحب رأيي حول العقد النفسية للمتبرجة لأنه ليس لي الحق في الحكم عليها كذلك.و السلام عليكن أخواتي في الله

      حذف
    47. ما أجملكن والله .. زكية و مرام و هاله و هبه و غيركن .. نعم القوم لا يشقى جليسكم

      حذف
  18. بسم الله الرحمن الرحيم
    هل سمعتم عن فيتامين صاد_ص ؟
    هو عبارة عن :
    صوم
    صلاة
    صلاة على سيدنا النبي
    صدقة
    صبر
    صلة رحم
    صِدق
    صحبة صالحة
    وهو من أهم الفيتامينات الّتي تغذينا روحياً
    فعلينا بكثرة تناول فيتامين صاد
    صل على الحبيب قلبك يطيب
    اللهم صل على سيدنا محمد واله وسلم

    ردحذف
  19. دواء مفعوله أكيد
    اسم الدواء
    لاتقلق بعدااليوم
    مكوناته :
    لاإله إلا انت سبحانك إني كنت من الظالمين
    طريقة استعماله :
    من الأفضل إن تقراه وأنت ساجد .
    مردوده السريع :
    (فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك ننجي المؤمنين)
    خواصه :
    يتميز هذا الدواء بخواص مسكنة تبعث في النفس
    الطمأنينة والراحة وتطرد الخوف والحزن والقلق
    والتوتر العصبي ويدفع عنك سرطان الذنوب
    وأورام المحرمات وسيئ الأخلاق
    دواعي الاستعمال :
    يستعمل عند إحساسك بالظلم والقهر ،ويعتصر قلبك من منغصات الحياة ومهازلها .

    مدة العلاج : مدى الحياة .
    لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ
    سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف8/3/17 9:00 م

      جزاك الله كل خير اخى ماجد

      حذف
    2. شكرا بارك الله فيك يا استاذة مرام

      حذف
  20. هل يرحم العبد بعد الله من أحد
    صحيح بعض الناس طيبين جدا جدا جدا ، وفيهم رحمة رحماء ويعطفون على الاخرين .
    لكن لن يكونو رحماء مثل :
    الرحمن الرحيم رب العالمين سبحانه وتعالى.
    هل يرحم العبد بعد الله من أحد

    ردحذف
  21. حسبي الله ونعم الوكيل في كل أب ظلم بنته وجعل بنته سلعة تجارية خاضعة لسوق سعر الصرف .
    كيف يعني ممكن توضيح ؟
    حاضر : بنت قريبة لي ابوها ظالم مجرم.
    كل ما يتقدم عريس لابنته يرفض ويريد مهر غالي !!!!
    وبعض الاباء يسببون عنوسة بناتهم بسبب جسعهم وحبهم للمال حبا جما.
    وبعض الامهات كذالك يسببون عنوسة بناتهم بسبب شرهم وأذيتهم.
    وبعض الفتيات (المغرورات) كل ما يتقدم لها عريس ترفض وتدلع !!!
    بسبب أنها جميلة ومية واحد يتمناها ولكن العمر يمضي بسرعة .
    أخت صديقي هكذا تقدمو لها حوالي 15 عريس وهي ترفض تدلع !!!

    ردحذف
  22. على الاباء والامهات عدم المغالاة بالمهور.
    على علماء الدين توجيه الناس الى التخفيض من سعر المهر .
    (خاتم ذهب وسلس ذهب) يكفي ، والفاتحة ويكفي.
    بدعة الاحتفالات بالقاعات صالات الافراح والفرقة الموسيقية وووو مظاهر البذخ (كلها بدع وضلالات) ما أنزل الله بها من سلطان.
    يكفي حفلة صغيرة بالبيت يوم أو يومين ويكفي.
    الاعلام الماسو ابليسي دجالي = الشيطاني.
    الاعلام القذر يصور أفراح الزفاف بالبذخ وزفة غالية ووووووو ، هذا مع الزمن مع الزمن يجعل مراسيم الزواج بعقول الناس هي ما يشاهدوه بالاعلام.

    بالله عليكم لو الاعلام :
    يعلم الناس الخير ، كيف يعني عاوزيين مثال ؟
    حاضر :
    شاب يريد الزواج من شابة .
    الاب يقول للعريس تكسب حلال
    اذا نشتري راجل .
    بسم الله تةكلنا على الله.
    مش عاوزيين ذهب ذهب ذهب ولا صالة أفراح غالية ولا وظيفة حكومية (شروط تعجيزية)
    عاوزيين راجل (دينه وخلقه) تمام ، مثل ما أرشد سيدنا النبي عليه الصلاة والسلام.

    فسيدنا النبي لم يقل وظيفة حكومية وفلوووووس نقووووود !!!!
    قال الدين + الاخلاق = زوج ممتاز .
    والاعلام الماسوني قال شهادة جامعية = صاحب العربية بياع الخضروات مش كويس مش قد المقام.
    وسيدنا النبي قال : الاخلاق والرجولة= يكسب من عرق جبينه (بالمعنى روح الاسلام)
    سيدنا النبي قال : تزاوجو تكاثرو .
    الاعلام الماسوني: قال تحديد النسل وتأخير سن الزواج.
    سيدنا النبي قال : الاخلاق.
    لاعلام الماسوني: قال المال النقوووووود الفلووووس المصاري.

    ردحذف
    الردود
    1. الله ينجي لجسمي من لظى سقر*ويحفظ القلب من ريب ومن كدر
      بجاه خير الورى المبعوث من مضر*ومن يرجى لمن يخشاه من ضرر
      ومن يشفع يوم الكرب والضرر
      ومن هو الآية الكبرى لمعتبر *ومن هو النعمة العظمى لمغتنم

      حذف
    2. الله كرر في تبجيله السورا*وألبس الشمس منه النور والقمرا
      وأخجل البحر من يمناه والمطرا*فهاك عذري فكم مثلي اعتذرا
      إن الذي أعجز المداح والشعر
      أعيا الورى فهم معناه فليس يرى*في القرب والبعد فيه غير منفحم

      حذف
    3. اللهم صل وسلم على رسولنا الأمى الأمين
      احسنت اخى ماجد من تمسك منا بكل ما قلته لكنا اعز أمه فى العالم ولكن للاسف اكتفينا بالظواهر الدنيويه دون الدينيه
      اللهم علمنا وفهمنا ما جهلنا

      حذف
    4. أحسنتما أيتها الاستاذتين الفاضلتين الهالتين
      الاستاذة هالة نبيل والاستاذة هالة فهمي
      اللهم صل على سيدنا محمد واله وسلم

      حذف
  23. السلا عليكم استاذ خالد لى اخت من اسبوع تيجى تنام تحس ان هتوقع من ارتفاع او هيسقط عليها شى وتقوم مفزوعه وصوابع ايديها تقفل هى لسا مجوزه من 15 يوم ايه الحل بارك الله فيك

    ردحذف
    الردود
    1. أخى الفاضل مصطفى ..
      على اختك سماع (ملف الخروج) الموجود بالموضوع (23) الموجود بقسم المدونة(العلاج بالقرآن و السنة) .. سماع الملف بسماعات الأذن.. مرتين متتاليتين فى جلسة واحدة .. و هى مغمضة العينين ..
      مع قراءة سورة التوبة كل مساء .. بصوت مسموع .. او أخر ايتين فقط ان لم يتسع لها الوقت ..
      مبروك زواج أختك .. زواج مبارك ان شاء الله
      تحياتى

      حذف
    2. شكرا بارك الله فيكى وكل من قام على هذه المدونه انا متابع لاكن قليل التعليق كل الموضوعات وملفات الرقيه الثلاثه بما فيهم ملف الخروج محملين عندى هخليه تسمع الثلاثه شكرا اختى الفاضله

      حذف
  24. السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته وبعد: نشكر الاستاذ خالد ابو عوف عن الموضوع الرائع والمفيد لكل المتابعين له ونشكر أعضاء المدونة الطيبين.وفقكم الله.
    تحياتي للجميع.
    كما أنني انتظر الجزء الثاني انشاء الله.

    ردحذف
    الردود
    1. و عليكم السلام اخى الفاضل
      الشكر موصول إليك .. بارك الله فيك
      و فى انتظار الجزء الثانى ان شاء الله
      تحياتى لك

      حذف

  25. روى ابن جرير الطبري في التاريخ عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال :
    مرّ رسول الله صلى الله عليه وسلم بامرأة من بني دينار ،
    وقد أصيب زوجها وأخوها وأبوها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بأُحد ،
    فلما نُعوا لها

    قالت : فما فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟
    قالوا : خيرا يا أم فلان . هو بحمد الله كما تحبين .
    قالت : أرنيه حتى أنظر إليه ،
    فأشير لها إليه حتى إذا رأته قالت :

    كل مصيبة بعدك جلل يا رسول الله .

    المهم أن يسلم رسول الله صلى الله عليه وسلم
    ولو قُتِل زوجها وأخوها وأبوها

    ولسان حالها : نفسي لنفسك الفداء

    أكلّ هذا الحب ؟
    أكل هذا الحب كانت تُكنّه تلك الصدور لرسول الله صلى الله عليه وسلم ؟
    بل وأعظم

    مَنْ يقول : إن المرأة لا صبر لها ؟
    أمّن يقول : إن الجزع فيهن هو الأصل ؟
    أمّن يقول : إن المصائب تَذهب بالعقول ؟

    والله إن الرجل ليستصغر نفسه أمام هذه المرأة التي ما ذُكِـر اسمها
    ويتقالّ الصابر صبره مع صبرها
    ويتحطّم كل تصنّع مع تلك السجيّـة
    إن تلك المرأة لم تفقد عمّها
    ولم تُفجع بوليدها
    ولكن قُتِل زوجها وأخوها وأبوها

    أما لو قٌتِل واحد منهم لكفى به مصيبة
    فكيف بهم جميعا في موضع واحد

    ومع ذلك لم يكن السؤال سوى عن
    رسول الله صلى الله عليه وسلم وما ذا فعل ؟

    أين من جزعت ؟
    أين من تسخطت ؟
    أين من ولولت ؟
    أين من بكت وشقّت جيبها ؟
    أين الثكالى ؟
    أين ... واين ؟؟؟

    لا أين ولا من أين !

    أين من فقدت وليدها ... ولديها ثلاثة أو أربعة ؟؟؟
    فبكت حتى احمرت أحداقها

    أين من ناحت على فقد أبيها ... ولديها زوج وأولاد وإخوان ؟؟؟

    أين من تشق جيباً ( لا ذنب له ) لفقد عزيز ؟؟؟

    فلهن في هذه وغيرها من قلاع الصبر أسـوة حسنة ..

    ** كل مصيبه بعدك جلل يا رسول الله **
    اللهم صل و سلم و بارك عليك يا سيدي و حبيبي يا رسول الله

    ردحذف
    الردود
    1. *** كل مصيبة بعدك جلل يا رسول الله***
      أكثروا من الصلاة على سيدنا النبي ، ليلة جمعة مستحب فيها كثرة الصلاة على سيدنا النبي.
      فأفهم قدر سيدنا ومولانا رسول الله ، وماأدراك من هو رسول الله
      اللهم صل على سيدنا محمد واله وسلم

      حذف
    2. كل القلوب إلي الحبيب تميل ومعى بهـذا شـــاهد ودليــــل
      اما الــدليل إذا ذكرت محمدا ً صارت دموع العارفين تسيل
      هذا رسول الله نبراس الهدى هذا لكل العــــالمين رســـول
      يا سيد الكونين يا عــلم الهدى هذا المتيم في حمــــاك نزيــل
      لو صــادفتني من لدنك عناية لأزور طيبة و الــنخـيل جميل
      هذا رســول الله هذا المصطفى هذا لـــرب العــــالمين رســول
      هذا الــــذي رد العــــيون بكفه لما بدت فوق الـــخدود تسـيل
      هذا الغمـــامة ظللته إذا مشى كانت تقيل إذا الــــحبـيب يقيل
      هذا الذي شرف الضريح بجسمه منهــــاجه للسالكين ســـبيل
      يــــارب إني قـد مدحـت محمداً فيه ثوابي وللـــــمديــح جزيــل
      صلى عليك الله يا عــلم الهدى ما حن مشتـــــاق وســار دليل

      حذف

    3. الله نجى به نوحا من الغرق *كذاك نجى لإبراهيم من حرق
      أقسمت بالله رب الناس والفلق*وحق من خلق الإنسان من علق
      إن الذي أخجل الأقمار في غسق
      فاق النبيين في خلق وفى خلق*ولم يدانوه في علم ولا كرم

      حذف
  26. قصتي مع سيدة تظن أنها مؤمنة
    بالفيسبوك في جروب خاص بالتصوف طالعت قصة سيدة حول كرامة حصلت لها تظهر بالفعل قوة إيمانها. أعجبت بها و ارسلت لها طلب صداقة.كانت هذه السيدة دكتورة في التنمية البشرية و معالجة بالطاقة و لها مئات المتابعين في الفيس.المهم دائما تنشر حول التفاؤل و قوة الإنسان بإيمانه و حول خروج الجسم الأثيري أو الإسقاط النجمي و ترشد حول كيفية تحقيقه و عندما عارضتها تحججت بأن لا شيء فيه غير شرعي و الجن يحاول أن يخيف الإنسان حتى لا يحدث له الإسقاط. وضعت لها روابط المدونة و جواب الأستاذ خالد علها تتعظ و لكن بدون جدوى.و بعدها قامت بنشر مقال أمريكي تؤيد فيه أن الملائكة يتواصلون مع البشر بواسطة الأرقام فعندما يتردد رقم معك و دائما تصادف هذا الرقم فمعناه أن الملائكة تتواصل معك.ههههه .عندما أنكرت هذا الهراء حذفتني من الاصدقاء و عملت لي بلوك.اكتشفت بعد هذه الحادثة عدم الاغترار بالكرامات و المظاهر...

    ردحذف
    الردود
    1. أختي الفاضلة زكية ..
      "عنوان تجربتك .. لا يليق لأن فيه إتهام لحال الآخر مع الله .. وهذا ليس من حق أحد .. ونحن ننقض أفعال وأقوال تخالف الشرع وليس ذوات ولا قلوب " .. فانتبهي لهذه الجزئية جيدا .. ربنا يكرمك ..

      وشكرا لعرض تجربتك .. وهو واقع أليم نعيشة .. يجمعون بين البوذية والهندوسية ويصبغونة بصبغة التصوف .. حتى يجعلوه أمر ديني وإسلامي ..حتى يسهل ترويجه بين الناس .. ونجحوا لحد كبير في ذلك .. ولكن إلى أي شيء وصلوا ..؟!! لا شيء سوى حسرة وندامة ..!!

      * من قواعد التصوف .. التي تعلمتها من هواتف الحق "الإلهام" .. أثناء التربية الروحية والقلبية في الطريق .. هي :

      ( من لم يُسقط عن قلبه الأغيار فلن تزوره الأنوار .. وإن تعلق بالأنوار فقد سقط في حجاب الأغيار .. ومَن طلب الله بصدق فقد وجد الله بحق .. ومَن لا يتبع فهو منقطع .. ومَن لا يعترف فلا يغترف .. ومَن لا يتوب فهو محجوب .. ومن لا يستغفر فهو مستكبر ....، ... ، .... ، .. والعاقبة للمتقين .)

      فالتصوف = قلب سليم وقلب منيب وقلب وَجِل .. في المعاملات والعلاقة مع الله وخلقه ..!!

      فلا علاقة بالتصوف الإسلامي بعقائد الطاقة البوذية والهندوسية على الإطلاق ..!!
      ولا علاقة بالتصوف الإسلامي بالإسقاط النجمي ..!!
      ولا علاقة بالتصوف بكل من يطلب كرامة .. !!
      لأن الكرامة تُمنح ولا تُطلب .. وإلا أصبحت إهانة .. واستدراج للعبد إلى ما لا يُحمد عقباه ..!!

      نسوا الله .. فأنساهم أنفسهم .. والله من ورائهم محيط .. فصبر جميل .. والله المستعان على ما يصفون .. !!

      تحياتي لك

      حذف
    2. شكرا أستاذ خالد على التنبيه و اسحب العنوان لأن الله هو العالم بالقلوب و لكن كيف يلتقي الإيمان مع ما يناقض الشرع؟هل هو خلط في المفاهيم يجعل من أمثال هذه السيدة تظن أنها تتواصل مع الملائكة مع العلم أنها ذكرت أن ملكا جاءها و عمل لها إسقاط نجمي و أراها مكان السحر و تقول ان هذه أول تجربة لها في الإسقاط. أما بخصوص الكرامة التي ذكرت فهي كانت بعد أن قامت الليل و ذكرت الله كثيرا فاكرمها الله.اعلم أن الإيمان درجات و هو ينقص أو يزيد و سبحان من يقلب القلوب كيف يشاء و كل يوم هو في شأن.

      حذف
    3. شكرا أستاذ خالد على التنبيه و اسحب العنوان لأن الله هو العالم بالقلوب و لكن كيف يلتقي الإيمان مع ما يناقض الشرع؟هل هو خلط في المفاهيم يجعل من أمثال هذه السيدة تظن أنها تتواصل مع الملائكة مع العلم أنها ذكرت أن ملكا جاءها و عمل لها إسقاط نجمي و أراها مكان السحر و تقول ان هذه أول تجربة لها في الإسقاط. أما بخصوص الكرامة التي ذكرت فهي كانت بعد أن قامت الليل و ذكرت الله كثيرا فاكرمها الله.اعلم أن الإيمان درجات و هو ينقص أو يزيد و سبحان من يقلب القلوب كيف يشاء و كل يوم هو في شأن.

      حذف
  27. 🌼🌼🌼🌼

    يراك ...
    وأنت تطرق الأبواب ، باباً تلو باب ..
    تفشل هنا .. تحبط هنا .. وتحزن هناك !
    هذا يعاتبك ، هذا يزعجك ، وهذا يدبر لك ..

    ينتظر إقبالك ...
    وأنت تتعثر .. وتقوم ، وتقع .. وتنهض ، وتتعب .. وتبكي !
    ثم لا تجد مفراً من أن تأتي مكسوراً إلى بابه .. باكياً .. خجلاً .. نادماً ..
    فيقبلك 💚
    نعم يقبلك ...
    وكأنه يقول لك :
    إن جافوك ! فأنا حبيبك ...
    وإن آلموك ! فأنا طبيبك ...
    عُد إلي تجدني 💚

    مرحباً بك آيباً تائباً ..
    مرحباً بك عبداً محباً ..
    مرحباً بك مقبلاً لاجئاً ..

    خلقتك لتعبدني .. وتلجأ إلي .. وتسألني ...
    فلِمَ تشكو لغيري ما لا يكشفه عنك إلا أنا ؟
    فإن ذكرتني .. ذكرتك 💚
    وإن سألتني .. وهبتك 💚
    وإن ناديتني .. أجبتك 💚

    لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين

    ردحذف
    الردود
    1. ونعم بالله .. مؤثرة يا مروه .

      بمناسبة خاطرتك دي يا مروه ذكرني الله ب :

      حشرة امس جاءت تعلمني هذا الدرس الذي كتبتيه الآن .
      كنت في المطبخ وفجأة لاحظت دبور (ملون اصفر واسود ) يحوم من خلف سلك شباك المطبخ. .فحمدت الله انه وقاني شره وجعله خارجا ..
      -ثم فجأة رأيته داخلا ...فتعحبت ..!!!
      ودائما ادعو الله ان يبصرني بحكمته في كل غريب يطرأ في أحداث يومي .
      ↩كان اول درس :
      قد لا تفيدك الأسباب ، فرغم وجود السلك الا انها دخلت بقدر الله،
      فمن يمنعها من أذيتي الآن؟ ؟
      -انه "♡ الله ♡"

      ⏪الدرس الثاني : رايته يحاول الخروج وفتحت له السلك الا أنه لم يخرج ، كان يسير اعلى السلك ثم يسقط ويكرر ثم يسقط ويكرر ثم يسقط ...!!
      ↩كأن الله يقول لي انتي تحاولي في الطريق الخطأ. .لذلك تسقطي..!!!
      ↩لكن مهما سقطتي ستجدي باب الله مفتوح وسينجيكي ويخرجك مما اوقعتي نفسك فيه ..
      ↩ ولكن افهمي اولا من اين يمكن ان تخرجي ولا تظلي حبيسة محاولات فاشله لن توصلك الا للشقاء.

      ================
      - بعدها اعرضت عنه وانشغلت بأعمال البيت وذهب الدبور وطار الى حيث علم الله به ..سبحانه وتعالى .

      اسأل الله ان يعلمنا ويتقبلنا اللهم آمين

      حذف
  28. لطااالما انتظرت منك مثل هذا المقال يا أستاذ خالد ..
    " يحبهم ويحبونه "
    ولا يليق إلا الصمت !!

    ردحذف
  29. اللهم بارك في اعضاء المدونة.
    تحياتي للمحبين

    ردحذف
    الردود
    1. أخى الفاضل / سيف الدين
      عودا حميدا طيبا ان شاء الله
      تحياتى لك 🌷

      حذف
    2. و بارك فيك و حفظك من كل شر اخي الغالي ،، سيف
      اللهم اجمعنا تحت ظل عرشك يوم لا ظل الا ظلك
      تحيه خالصه من القلب لك اخي في الله

      حذف
    3. امين يارب ... وبارك فيك اخى الكريم سيف ... تحياتى لك

      حذف
    4. السلام عليكم ..وعلى اهل السلام..
      الشكر موصول لك اختي الفاضلة هالة ..وعلى الجهد الدائم والمتواصل على خدمة الاسلام والمسلمين.
      الاخوة موصولة لك اختي الغالية مروة ..وابشري بالخير حيثما كنت ووجدت فالله يرعاك..امين.
      البركة موصولة لك اختي الكريمة دينا..وابشري باخبار سارة تفرح قلبك قريبا ..امين.
      تحياتي لكم وخاصة الاخ الحبيب خالد ..نسال الله جميعا ان يثبته على الحق.

      حذف
  30. السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته اخي العزيز خالد احتاج مساعدتك بارك الله فيك ممكن تبعت لي رقم تلفونك عشان اتصل بيك عبر فيسبوك samir yechiwa او تراسلني عبر الوتساب انا في حاجه ماسه للمساعده 0651599246 معاك سمير يشيوة من المغرب

    ردحذف
  31. الحمد لله الذي جعل لنا في هذه المدونة رجال ( من ذكور واناث )يحرصون على توجيهنا وتوعيتنا في امور ديننا ودنيانا فلهم منا تحية تقدير وعرفان ، ودعاء لهم بالغيب ان يزيدهم الله من علمه ونوره (فهل جزاء الاحسان الا الاحسان).
    فاطلالة الاستاذ خالدعلينا بهذا الموضوع في هذه الايام التي صادفت اليوم العالمي الذي يسمونه (عيد المراة )تمنيت من كل قلبي لو قرات كل امراة مسلمة هذا المقال لتكتشف حقيقة وصول اولئك الصالحات لتلك الدرجات الربانية .
    ننتظر الجزء القادم باذن الله .

    ردحذف
  32. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  33. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف10/3/17 1:03 ص

      اخى الفاضل سمير
      التواصل مع الاستاذ خالد يكون عن طريق برنامج الهانج اوت
      يمكنك تحميله عن طريق جوجل بلاى
      سوف تجد شرح البرنامج على يمين الصفحة فى قائمة
      "احداث تخص المدونة"
      تحياتى لك

      حذف
  34. شكرا اختي مريم راح احاول

    ردحذف
  35. مقال مميز وثرى يبعث الامل والتفاؤل فى النفوس ... واكيد ان شاءالله فى انتظار الجزء الثانى
    تحياتى لك استاذى الفاضل 🌹

    ردحذف
  36. قصة تربوية جديدة (منقوله👇)

    (من مكان ربما لا يخطر علي بال الكثيرين اكتب.
    من سيارتي وانا جالس فيها الي جوار مقابر العائلة...😑
    اسمي محمود....سني 30 عاما. ...لقد انتهيت للتو من مراسم دفن عمتي.......
    اما لماذا اخترت هذا التوقيت لاكتب
    فلأني فعلا اريد ان اكتب
    وارجع بذاكرتي الي الوراء
    كنت طفلا في السابعة
    عندما سمعت عن طلاق عمتي سناء
    ومجيئها للاقامة في بلدتنا
    توقعت ان اري انسانة حزينة....من ردود افعال امي وزوجات عمي...
    لكن المفاجأة ان عمتي كانت مبتسمة....
    عندما كبرت عرفت ان زوجها طلقها لعدم انجابها...وانها مصابة بضمور في الرحم ...رحمها رحم طفلة
    لكن عمتي لم تكن ناقمة....
    حتي عليه، ، ،
    كانت تقول في ثقة
    غصبا عنه....هو محتاج للخلفة....
    امي كانت تصاب بارتفاع الضغط لان عمتي ليست ناقمة علي زوجها الذي طلقها واعادها الي مصر
    لكن عمتي كانت تقول جملة غريبة (الرفق احلي زينة)
    لم اكن افهمها
    لكني مع الوقت فهمت...
    عمتي انسانة رفيقة
    ترب ان التماس الاعذار والرفق بالاخرين هو اهم شئ
    كانت تعاون امي وزوجات عمي في تربيتنا
    تحكي القصص
    وتساعد في الرعاية
    بلا اي عصبية
    وعندما كانت امي تجري ورائي لتضربني
    كانت عمتي تقول ده سندك حد يضرب سنده ؟
    تتراجع امي...
    طالما احببت عمتي
    رغم انها من ناحية الشكل كانت غير جميلة
    المدهش ان زوجها تواصل يريد اعادتها الي عصمته
    وكان قد انجب
    لكنها اعتذرت
    سمعته يقول لها اريدك ان تربي ابنائي
    لكنها ردت عليه ربنا يوفقك
    امي الغالية كانت عصبية جدا....
    وعمني كانت هادئة جدا
    واصاب امي مرض احتاجت معه الي ملازمة المستشفي
    لكن عمتي قامت برعايتنا
    عمتي كانت تقول الرفق زينة
    وفهمت انها تعني الهدوء
    لا تضرب
    ولا تنفعل
    وكانت تقول ان الانسان احوج مخلوق الي الرفق ولا انسي عندما كادت شجرة تموت بحديقة المنزل
    فعطفت عمتي علي الشجرة
    واهتمت بها
    حتي عادت الي النمو
    عمتي هي التي علمتني الصلاة
    قلت لها مش ربنا عظيم طيب ليه عاوز مننا الصلاة هتفيظه بأيه؟ ؟
    قالت بهدوء هو اللي يتصل بملك الملوك هو اللي يستفيد ولا الملك يا محمود...
    احنا بنصلي لينا احنا لمصلحتنا احنا
    احنا محتاجين ده
    اخي احمد كان عالي الصوت
    كانت تقول
    دوما احب صوت احمد الرائع..المنخفض.
    احمد كان يندهش
    ثم فجأة بدأ يخفضه
    !!!
    عادت امي لتجدني اصلي واحمد قد كف عن ارتفاع الصوت
    رأيت مرة عمتي تتأمل صورة زفافها
    سألتها انتي زعلانة انك مخلفتيش؟ ؟
    قالت هو الخلفة بيد مين يا محمود ؟ ؟
    قلت ربنا
    قالت في يقين ربنا مش هيعمل لي الا الخير انا مش زعلانة
    بصراحة كنت بأحس ساعات انها مفتقدة جوزها
    بس مش راضية ترجع له رغم الحاحه عشان حياته الجديدة
    لكن لا انسي يوم عاد الي بلدنا
    رأيته
    سلم علي
    جلس معها ومع اعمامي اقنعها بالعودة
    كان نادما علي الطلاق
    قلت انا ارجعي يا عمتو له
    كانت تبكي في حجرتها
    طبطبت عليها
    قالت لي زوجته الجديدة رافضة رجوعنا مش عاوزة اضيعه هو وولاده....منها...
    قلت بغيظ ليه يعني هي مش عارفاك ولا ايه
    ابتسمت في حزن
    زوجها كان مصرا علي اعادتها....
    سألته لماذا
    قال لي مفيش زيها ..كانت اهم من كل شئ لكن انا كنت غبي
    عمتي اصرت علي عدم العودة
    كنت بجوارها
    عندما تلقت اتصالا من زوجته الثانية صارخة متوعدة ابعدي عنه
    وردت عمتي برفق حاضر
    واغلقت الخط
    كنتُ منفجرا(ما زعقتيش ليه)
    قالت بدموع (زوجة خايفة علي زوجها )
    لكن تدهورت الحالة النفسية لزوج عمتي. ..
    حتي اضطرت زوجته الي الاتصال بعمتي ترجوها العودة اليه..!!!
    كنت مندهشا
    اعلم ان عمتي تحبه.....
    وعندما عادت اليه
    ردت الحياة الي روحه...
    لكن المدهش هو ان كراهية زوجته لعمتي بدأت في الازدياد...
    مع تحريض اولادها ضد عمتي. ..
    لكن .........عمتي كانت تصبر وتحتضنهم....
    تعلقوا بها اكثر من امهم
    ثم تعلقت بها زوجة زوجها!!!!!!
    عمتي كانت توصيه خيرا بها
    وكانت تقول لها انت الودود الولود وانا عاقر
    عمتي قصة بجد
    اليوم بعد ان توفاها الله فجأة
    اقف علي دفنها والي جواري زوجها الباكي
    وابناؤه الثلاثة
    واحمد اخويا...
    واتذكر كلماتها الرفق زينة يا محمود.....
    لقد حُرِمَت عمتي الانجاب ولكنها لم تحرم الرفق.....
    كل انسان اتحرم ممكن ترضي وتسعد باللي متاح لك
    ...
    ربنا عادل بس النفس النقية هي اللي بتشوف تعويضه.

    ردحذف
  37. السلام عليكم المراة مخلوق ضعيف قادر على تحمل الالم النفسي الناتج عن مشاكل عاطفية واجتماعية لكن لماذا نجد ان اغلبهن ضحايا ومرضى_امراة نكدية_امراة مسترجلة-امراة تعنف زوجها-امراة تطرد ابناء زوجها من زوجته الاولى المطلقة او المتوفية او تعاملهم بقسوة-خادمات البيوت اللاتي يقعن ضحية الكي والضرب والسب-المومس- المصابة بمس...لست متحاملا على المراة لكن الواقع خيرشاهد نفس طامعة والقيل والقال ومحاكاة الاخريات والمباهاة في الافراح والمناسبات نفس اذعنت لمقتضى الشهوات ودواعي الشيطان ننتظر الجزء الثاني باذن الله تحياتي للجميع

    ردحذف
    الردود
    1. أخى الفاضل أحمد ..
      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته ..
      المرأة الإنسانة لا فرق بينها و بين الرجل من حيث انها خلقت من تراب و نفس و روح .. مكلفة مثلها مثل الرجل بتكاليف شرعية .. لها و عليها من الاوامر و النواهى ما يساويها بالرجل الا فى بعض النواحى الفسيولوجية التى جعلت للمرأة صفات لا يمتلكها الرجل مثل الصبر و العزيمة ، كما جعلت للرجل صفات لا تمتلكها المرأة مثل البنية القوية ..
      ولها نفس مثل الرجل عليها تزكيتها و تهذيبها .. فالنفس الطامعة عند الرجل و عند المرأة ..
      و المجتمع و البيئة التى أنشأن عليها هى من ساعدت على ان تكون المرأة أكثر طمعا .. و ساعد على ذلك التكوين السيكولجى للمراة من حيث قوة العاطفة التى تحولت لغيرة فى الحب و المال .. و كلما زادت الغيرة كلما تفننت المرأة و أبدعت فى الفتك بالاخرين بالكيد او بالقيل و القال ..
      اذن المرأة فى الأصل انسان قوى العاطفة .. قوى الصبر ..
      و ننتظر معك الجزء الثانى لعلنا نكتشف جزء أخر فى المرأة لم ندركه من قبل ..
      اللهم أرزقنا الهدى و التقى و العفاف .. امين يارب العالمين
      تحياتى لك

      حذف
    2. نعم هناك نماذج كثيرة للأسف غير مشرفة نسأل الهداية لنا جميعا.الشيء الذي يجعل من المرأة تخوض في الغيبة و تتكبر و تغتر و تؤذي الآخرين هو أمراض النفس التي تجعلها ترى نفسها الأفضل و لا تراجع أخطاءها فهي تظن أنها لا ترتكب أي خطأ بل بالعكس هي المظلومة و الضحية.قلت نماذج فقط حتى لا اتهم بأنني اعمم

      حذف
    3. ههه اضحكتيني يا زكيه ..:)
      كلنا نتعلم من اخطاءنا حبيبتي.
      ولسنا هنا لنتهمك ،،
      * بل نوضح الصواب ان غفل احدنا عنه ،،
      * ونبين له الخطأ خشية ان يموت على جهله به فيشقى حين يلقى مولاه عز في علاه .

      - فنحن نوضح لك لاننا نحبك في الله ونرجو لك الخير.💟

      -ولو انتبهتي لتعليقات اكثرنا في الموضوعات القديمه ستلاحظين اننا جميعا كنا ولازلنا نخطيء .

      🌸لكن الشيء الإيجابي أنك اصبحتي تنتبهي لعدم التعميم ..👍

      ارى فيكي خير ، زادك الله خيرا وعلما وصبرا وأناة . اللهم آمين .

      حذف
    4. 🌸لي عندك سؤال يا زكيه فكري فيه ولا تجيبي الان بل خذي وقتك حتى وان كان عدة شهور ..بعد أن تقرأي موضوعات الطريق الى الله في قسم الصفاء الباطني .وتقريبا -على مااذكر - في قسم العارفين هناك موضوعات عن الطريق الى الله عند العارفين تصفحيها ايضا .

      ↙السؤال :
      ⚠ماذا لو جاءتك إحداهن ممن تشكي كثرة معاصيها وذنوبها وانها تجهل الكيفيه التي تسلكها لتتخلص من هذه الذنوب ..كيف ستنصحيها وكيف تبداين معها ؟؟

      حذف
    5. أوصيها بأن تلجأ إلى الله وحده لأنه يقبل التوبة عن عباده و يغفر الذنوب جميعها.لا أفهم سبب هذا السؤال ارجو ان توضحي لي سبب طرحه و سبب ضحكك

      حذف
    6. أدعوها و أدعو نفسي لطلب المغفرة من الله و التوجه إليه بصدق.كيف يا هبة نلجأ للغير و الله سبحانه لم يغلق بابا في وجه عباده كيف و قد خاطبنا في أية عظيمة في سورة البقرة

      حذف
    7. هههه فهمت سبب ضحكك معك حق.اسعدك الله يا هبة

      حذف
    8. اهلا زكيه ، اين كنتي طال غيابك 🌹🌹🌹

      *سبب ضحكي هو بساطتك وبراءتك احسبك كذلك ولا ازكيكي على الله .

      *وسبب سؤالي : اني كنت أنسى او أجهل اني حين اتعامل مع عاصي الا اظن في نفسي خيرا وانسى الا احتقره بل وكنت اوجهه للاعتماد على نفسه ليصل لربه .. وطبعا كل هذا مني كان خطأ×خطأ .
      غفر الله لي ولك كل ذنوبنا وتقبل منا .

      اجابتك جميله (ادعوها وادعو نفسي لطلب المغفرة 👍 واللجوء لله )

      *وعلمنا أستاذنا خالد ان نبدأهم بذكر الله مع الاعتراف بالذنب ودوام الانكسار بين يدي الملك سبحانه وتعالى .

      تحياتي لك حبيبتي 💝

      حذف
  38. اللهم صل على سيدنا محمد وعلى إله وسلم

    جزاك الله خير

    ردحذف
  39. صحيح اختي الفاضلة هالة ان العلة في كل ذلك الغثاء هوامراض القلوب والنفس الامارة بالسوء لكن لماذا هذا الانقسام الحاد في المجتمع بين من يعتبرهن رياحين ويرى ان وراء كل عظيم امراة ومن يراهن شياطين وان وراء كل مجنون امراة. تزمت ودعاوي باتباع السلف(وهم فلس) وفي المقابل تحرر وعري فاصبحن عارضات ازياء وعشيقات وادمان على مشاهدة الدراما التركية والهندية والبرازيلية...نسمع بعادات دخيلة اليوم العالمي للمراة وعيد الحب فكان المال مما كسبت ايدينا نسب عالية للطلاق و...الاسلام كرم المراة فتاة وزوجة واما فكن ممرضات ومجاهدات وعالمات فالحكمة ضالة المؤمن ننتظر الجزء الثاني ان شاء الله تحياتي للجميع

    ردحذف
  40. اكرر رجائي للاستاذ خالد بمنحي فرصة الاتصال به وذلك لعدم قدرتي طرح المشكله الخاصه بي على المدونه منعا للحرج الشديد

    ردحذف
    الردود
    1. الوسيلة الوحيدة للإتصال بالأستاذ خالد هى .. (الهانج أوت) .. يمكنك تحميله من جوجل بلاى .. و اتباع الإرشادات التى تخص البرنامج فى أعلى يمين صفحة المدونة
      تحياتى

      حذف
  41. السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته وبعد اخواني الكرام عندي احد الجيران وهو من الأقارب البعيدة وانه مريض وهذا ماحدث بيني وبينه.
    بعد صلاة المغرب قال لي اخي رشيد كنت ابحث عنك لاتكلم معك في موضوع.وقلت له مرحبا.تكلم.
    قال تعرفني اني عانيت المر من اجل الالتحاق بزوجتي بالمانيا
    قلت نعم منذ 5سنوات أو أكثر وقلت ماذا في الأمر؟ قال لي لقد حصلت على تأشيرة التجمع العائلي والان لا أريدها والله صدمني. وقلت لماذا؟ قال لي والله إني أحس بشيء لم احس به قبل.قلت له كيف؟ قال لي احس بشيء يلاحقني ويترصد لي.قلت له وضح كلامك لم افهم شيئا.قال لي أينما كنت او وقفت احس بشيء يلاحقني ويترصد لي ولو في مقهى او إدارة او مسجد. قلت له هل ترى خيالات او ماشابه ذلك.قال لا ولكن أخاف كثيرا واشعر بالكل ينظر الي ويترصد لي.فقلت له الانترنت لي في جوالك ماهي الروابط الاكثر مشاهده عندك.قال لي والله ما لي سوى الكلام مع زوجتي عبر واتساب ولاغير.فقلت كيف ترى الناس الذين تحس بهم يترصدون لك؟ أجابني كلهم من الامن ومن السلطات.فتعجبت مما يشكو. وقلت له: وأنا هل تحس بي اني اترصد لك او شيئا من ذلك الاحساس. فقال لي لا! لأني أعرفك جيدا وارتاح عندما أفرغ لك همي.فتاسفت له دعيت له بالشفاء العاجل.واضاف قائلا اني ذهبت للشرطة لارد لهم جواز السفر وفيه التاشيره فقلت له لماذا؟ فجواز سفرك وثيقة تخصك انت فإن لم تريد خروج الوطن فيبقى الجواز عندك اي ملكك.وقلت لماذا فعلت ذلك.فاجابني لأني أحس بأن بلاد المهجر المانيا سوف يبعدونني عن ديني الاسلام وانا احب ديني.فقلت له لماذا؟ فدينك يبقى معك وفي قلبك أينما كنت.وانظر الى الأهل والأصدقاء والاحباب الذين ببلاد المهجر لم يغيروا دينهم رغم كل التطورات والرفاهية والازدهار لم ينصاعوا لشيئ.
    سكت قليلا وطلع من جيبه هاتفه المحمول مفكوك من البطارية وقال إني أحس بأن هناك من يترصد لنا فخفت أن يتصنت لنا وفصلت البطارية عن الهاتف.فسكت وقال والله إني أحس بشيء لم احس به من قبل هل من دواء؟ قلت له نعم الذي أنزل الداء أنزل الدواء.فقلت له هل تستن بالسنن الشريفة اقصد الاذكار.فقال إني ختمت القرآن وأني افتتحته للمرة الثانية وانا في الحزب الخامس وأني الازم الاستغفار والاكثار من الصلاة والسلام على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم. فقال لي لقد كشفت عند طبيب الاعصاب على ماحل بي فلم يجد شئ.
    وقال لي يوم الاربعاء هو يوم سفري إلى ألمانيا.ولكن أخبرت زوجتي إني لا اريد السفر إلى ألمانيا فهي الان متوترة وقلقة بما حل بي وزاد مؤكدا لي أن كل الأنساب والاصهار والاخوان والعائلة داخل الوطن وخارجه يحتارون لرفضه للالتحاق بزوجته... تم ما دار بيني وبينه واسالكم الدعاء بالشفاء العاجل وكما إني طرحت هذه النازلة من اجل مساعدتي في كيفية استشفائه بالرقية الشرعية وإنه يستمع إلي ويفعل ما اقوله له. تحياتي للجميع واطلب من الاخوان يشرحوا لي ماذا حصل لجاري وماذا يفعل ونطلب من الله تعالى الشفاء العاجل.امين

    ردحذف
    الردود
    1. اهلا أ رشيد .. يسرني الترحيب بك فانا المس فيك الرشد وحب الخير .

      شرح ما يحدث مع جارك يتضح بعد سماعه ملف الرقية .

      فقد يكون مصاب بوسواس قهري وقد يحتاج لعلاج نفسي .

      لذلك الجزم بتوصيف حالته يتبين بعد الكشف عنه .
      للكشف عنه توجه لموصوع رقم 24 في صفحة العلاج

      تجد ملف الكشف على حاله مدته تقريبا 22 د .

      برجاء 1- وضع سماعات.

      2- وتعلية الصوت .

      3-واغماض العين .

      4- واخبرنا بما شعر او رأى لعل أحد من هنا يفيدك .

      ⏪ملحوظة: لزيادة الاطمئنان يرجى سماع ملف الخروج أيضا .

      تحياتي لك .

      حذف
  42. السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته اشكرك اختي الفاضلة. على الإجابة وبعد: دخلت الملفات في الموضوع رقم 24 ولكن الهاتف النقال لا يحمل الملف لست ادري ماذا حصل؟ بحيث يكتب لي ( ليس لديك الاذن بالتحميل) والله ما فهمت شي.وارجو منكم أن تعطوني العلاج.والسلام عليكم تحياتي لك

    ردحذف
    الردود
    1. اذا كان عندك ملفات الرقية الثلاثة ، اطلب من جارك سماعها بسماعات الهاتف واخبرنا بالاعراض .


      وبعد السماع يتضح ان كان مريض روحاني او نفسي .

      هذا كل شيء .

      ارجو ان اكون قد اوضحت لك .

      حذف
    2. آسفه للتدخل لكن هذه الاعراض هي اعراض مرض الفطام ( شيزوفرينيا )وهو مرض يحتاج تدخل طبي سريع .. فإن لم يجد تعب مع الرقيه فليكشف عند طبيب موثوق منه ..انا خالطت الحالات دي بنفسي وهذا العرض خاصة -الشعور انه مراقب من السلطات - يميز مرضى الفصام .. وهذا المرض قد يتطور ان لم يتعالج .. يارب يشفيه ببركة القرآن ..

      حذف
  43. اللهم صل على سيدنا محمد قدر عزتك لااله الا أنت وجلالها وقدس أسمائك وصفاتك وجمالها وعظمة ذاتك وكمالها وعلى اله وسلم.

    ردحذف
  44. اللهم صل على سيدنا محمد وأفتح علينا بكل خير ظاهرا وباطنا بما تقربنا به اليك ولاتصرفنا به عنك وعلى اله وسلم.

    ردحذف
  45. اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا ومولانا محمد صاحب الكوثر صلاة لاتعد ولاتحد ولاتكيف ولاتحصر ننال بها جواره مع الرضوان الاكبر وعلى اله ذوي الجناب المطهر والحمد لله رب العالمين.

    ردحذف
  46. السيدة المشيرة العظيمة السيدة زينب حامية البلد رضيء الله عنها.
    السيدة نفيسة العلوم والسيدة فاطمة النبوية عليهن سلام الله كلهن نساء الامة الصالحات .

    ردحذف
  47. نريد صفاء باطني
    الاعضاء يريدون صفاء باطني
    الاعضاء يريدون صفاء باطني
    الاعضاء يريدون صفاء باطني

    الزوار يريدون فقه العارفين
    الزوار يريدون فقه العارفين
    الزوار يريدون فقه العارفين
    * نريد ثورة نريد ثورة نريد ثورة بالصفاء الباطني وفقه العارفين .
    لان الثورة فيهما = ثروة روحية مددية حسناتية أجرية ثوابية = الجنة باذن المولى سبحانه وتعالى.

    ردحذف
  48. السلام عليكم ورحمة تعالى وبركاته .
    اكملت الاسبوع الرابع لسماع الملف 23 والاعراض التي كنت احس بها اثناء الرقية اختفت تماما ، هل معنى هذا انني شفيت باذن الله واتوقف عن سماع الرقية وقراءة سورة التوبة ، ام هناك تعليمات اخرى لمواصلة العلاج يجب ان اتبعها ؟؟؟؟ .
    ارجوا منكم الجواب ولكم مني جزيل الشكر .

    ردحذف
    الردود
    1. و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته ..
      اختى الفاضلة أم انفال ..الحمد لله حمدا كثيرا طيبا ..
      1- توقفى عن سماع ملف الرقية ، و يمكنك الاستماع اليه على فترات للتحصين و ليكن مرة شهريا بنفس طريقة الاستماع المعتادة .
      2- يمكنك الالتزام بسورة التوبة لما فيها من كرامة .. ولو تكملى شهر قراءة يكون أفضل .
      3- قراءة الحزب الصغير (الباقيات الصالحات) مهم جدا الالتزام به .. ولو بعدد 10 مرات فى الظروف القهرية .
      4- اكثرى من الصلاة على النبي طوال يومك أثناء عملك او سيرك او مشاهدتك للتلفاز حتى تصلى لعدد كبير
      5- الحزب الكبير و حزب الاستغفار يمكنك قرائتهم و ان لم تستطيعى اختارى منهم بعض الادعية و التزمى بها .. الامر بإختيارك حتى يأذن لك الله بقرائتها كلها ..
      و الله المستعان .. ولا حول ولا قوة الا بالله
      تحياتى لك

      حذف
    2. مبارك ام أنفال . 🎊🎉


      اسأل الله لك دوام الصحه والتوفيق في ظل طاعته اللهم آمين. 💐💐💐💐💐💐💐💐

      حذف
    3. وبارك الله لكما اختاي (هبة و هالة) في صحتكما وأدام عليكما روح المبادرة للمساعدة والارشاد ، بهذا اراكما قد حققتما لقب (مرشدتا المدونة)
      عن جدارة واستحقاق لما تقدمانه من ارشادات وتوجيهات لمن يسأل فجزاكما الله عنا كل خير .
      ساكون حريصة جدا اختي( هالة)على مواصلة هذه التعليمات لانني بدأتها منذ عرفتها من المدونة والحمد لله رب العالمين.

      حذف
    4. جزاك الله خيرا ام انفال وغفر الله لنا ما ستره عن الناس ..💐💐💐

      حذف
  49. الاعلام = من أقلام ومسلسلات وأفلام وبرامج شيطانية في مختلف الفروع والاتجاهات ،عملت على تلويث القلوب والعقول والصدور والافكار والاخلاق بالمدد السلبي الشيطاني الدجالي الابليسي.

    شيخ طريق صوفية عندنا عندما يعطي العهد للمريد يقول له :
    وتعاهدني على عدم مشاهدة وسماع الاعلام كله، مقريء، مسموع ،مرئي.

    فسألته لماذا يا شيخ ؟
    فقال لان الاعلام دمار وخراب عقلي = تبليد للعقول وضياع للوقت.
    وتحريف للحقائق .
    وغسيل للدماغ .
    وغسيل للارواح !!!!
    فقلت له غسيل للدماغ مفهوم ، لكن للارواح كيف ذالك ؟
    فقال الاترى (القساوة والغلظة التي أصابت قلوب الناس)
    فقلت له بلى لقد رأيت وأرى وسأرى .
    فقال بسبب الاعلام .
    اليهود قست قلوبهم = جعلو الناس كلهم قساة القلب عن طريق الاعلام.فهم الممسكين بزمام الاعلام كله.
    والمتحكمين بعقول البشر = أحتنكو ذرية البشر (الوعد الابليسي) عن طريق اليهود الاوغاد.
    فقلت للشيخ الله يعين.
    فقال كيف أعطي للمريد ورد من ألف استغفار ، وهو بنفس الوقت يتسخ سمعه وبصره وقلبه وروحه بنفس الوقت !!!!
    بالله عليك كيف ذالك!!!
    مثل الذي يصفي سيارته وبيته بالماء والصابون وبنفس الوقت يرمي القاذورات والاوساخ والاتربة عليهما بنفس الوقت!!!!
    فالاتربة والقاذورات والاوساخ تأتي الينا من الاعلام.
    فقلت له هل تعطي للمريد خلوة؟
    فقال لا لا لا.
    لكن أبعده عن الاعلام .

    ردحذف
    الردود
    1. موعظه في غاية الاهميه .. طالما احسست بذلك الظلام بعد متابعة برامج عاديه واخبار وكنت ابحث هل في ذلك معصيه ..؟ ولماذا أشعر بتغير حالي تماما بعدها !
      لقد أجبت على سؤالي .. جزاك الله خيرا

      حذف
    2. ربنا يجيب الخير
      النبي محمدصلو عليه

      حذف
  50. " والبلدُ الطيبُ يخرج نباتُه بإذن ربِه "
    أنبتكم الله نباتا حسنا إخواني وأخواتي
    " ويبقى وجهُ ربِك ذو الجلال والإكرام "
    " لمثل هذا فليعمل العاملون "

    ردحذف
  51. اللهم لا حول ولا قوة إلا بك وحدك سبحانك
    ~~~~~~~~~~~~
    📚كان يا ما كان، 📖
    كان فيه ملك غني جدا ومحبوب من كل الناس. 👥👥👥

    الملك دا كان كريم اوي اوي.
    👑حب الملك يعمل جايزه🎁 لكل الناس.
    فطلب منهم طلب، لو عملوه هيعطيهم مكافئات كتير.

    قال الملك : هحدد لكم 5 أوقات بساعات محدده🕓🕛🕒🕕🕢، مطلوب منكم تقابلوني بانتظام.
    بشروط :
    🔹اياكم تتأخروا.
    🔹اياكم، وانتوا بتتكلموا معايا او تطلبوا طلب، تكونوا بتفكروا في غيري.

    ⏪يعني مش معقول اكون بقولك اطلب وانا امنحك اللي نفسك فيه، وانت مهموم بهم الرزق او هم اولاد او غيره..!!

    ⭕⭕⭕كل المطلوب منك:
    1- اول ما تسمع المنادي بينادي، تقوم تجهز نفسك لمقابلة الملك.
    2- تنتظم وتيجي في الوقت صح.
    3- تركز وبلاش تسرح وانت بتكلمه.
    4- ماتستعجلش وتتكلم بسرعه عشان تخرج بسرعه، لانك كدا مش هتنال رضا الملك.

    🔄كل الناس سمعوا الشروط، وكلهم فرحوا وقالوا :
    خلاص، دا سهل جدا جدا،
    نروح نقابل الملك 5 مرات، كل مره ربع ساعه مثلا، ونرتاح من همومنا ويتحقق لنا ما نتمني، دا احنا نروح طول اليوم كمان....!!

    ❗هاه...
    اكيد فهمتوا.. صح..!!!
    ولله المثل الاعلى سبحانه وتعالى :

    - الملك. ⏪هو الله عز وجل ....( ولله المثل الأعلى)
    - والناس ⏪ هما هما الناس
    - والخمس لقاءات ⏪ هما الصلوات..!!

    📢لسه بتكسل تقابل الملك جل وعلا؟؟
    📢لسه صعب تجهز نفسك قبل الآذان؟؟
    📢لسه مش بتركز في صلاتك وانت بتدعي الملك سبحانه؟؟
    📢لسه مستعجل تخلص بسرعه ومش مهتم بصلاتك تصليها صح؟؟

    📢📢📢يا كل مقصر ومفرط وناسيا معنى اللقاء بربه،،
    انتبه..!!
    📍ان الملك يمهلك، لعلك تنتبه وتعي أنك في لقاء ربك الملك العظيم.. !!
    👈انت الذي تحتاجه ولا يغنيه وقوفك سبحانه ولا ينقصه اعراضك عنه سبحانه .

    فهرول 🏃لربك بتوبه من تفريطك في الصلاه.

    📢اذا اردت ان تفوز بجوائز من ربك، فأحسن آداء صلاتك مستعينا في طاعتك على ربك،
    وأحسن لقائك بالملك جل وعلا..

    ==============

    ربنا تقبل منا انك انت السميع العليم
    وتب علينا انك انت التواب الرحيم
    واغفر لنا برحمتك يا ارحم الراحمين .
    وصلى اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين.

    ردحذف
  52. منقول👇

    *🌐ﻣﻌﻨﯽ ﺇﻧﺎ ﻟﻠﻪ ﻭﺇﻧﺎ ﺇﻟﻴﻪ ﺭﺍﺟﻌﻮﻥ🌐*

    ▪ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻔﻀﻴﻞ ﺑﻦ ﻋﻴﺎﺽ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﺮﺟﻞ : ﻛﻢ ﺃﺗﺖ ﻋﻠﻴﻚ؟

    ▫ﻗﺎﻝ : ﺳﺘﻮﻥ ﺳﻨﺔ .

    ▪ﻗﺎﻝ : ﻓﺄﻧﺖ ﻣﻨﺬ ﺳﺘﻴﻦ ﺳﻨﺔ ﺗﺴﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﺭﺑِّﻚ ﺗﻮﺷﻚ ﺃﻥ ﺗﺒﻠُﻎ !

    ▫ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﺮﺟﻞ : *ﺇﻧّﺎ ﻟﻠﻪ ﻭﺇﻧّﺎ ﺇﻟﻴﻪ ﺭﺍﺟﻌﻮﻥ .*

    ▪ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﻔﻀﻴﻞ : *ﺃﺗﻌﺮﻑ ﺗﻔﺴﻴﺮﻩ؟*

    🗯ﺗﻘﻮﻝ : ﺃﻧﺎ ﻟﻠﻪ ﻋﺒﺪ ﻭﺇﻟﻴﻪ ﺭﺍﺟﻊ،

    🍂ﻓﻤﻦ ﻋَﻠِﻢَ ﺃﻧَّﻪ ﻟﻠﻪ ﻋﺒﺪ ﻭﺃﻧَّﻪﺇﻟﻴﻪ
    ﺭﺍﺟﻊ، ﻓﻠﻴﻌﻠﻢ ﺃﻧَّﻪ ﻣﻮﻗﻮﻑٌ،

    🍂ﻭﻣﻦ ﻋﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﻣﻮﻗﻮﻑ، ﻓﻠﻴﻌﻠﻢ ﺃﻧَّﻪ ﻣﺴﺆﻭﻝ،

    🍂ﻭﻣﻦ ﻋَﻠِﻢَ ﺃﻧَّﻪ ﻣﺴﺆﻭﻝٌ، ﻓﻠﻴُﻌِﺪَّ ﻟﻠﺴﺆﺍﻝ ﺟﻮﺍﺑﺎً .

    ▫ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﺮﺟﻞ : ﻓﻤﺎ ﺍﻟﺤﻴﻠﺔ؟

    ▪ﻗﺎﻝ : ﻳﺴﻴﺮﺓ .

    ▫ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﺮﺟﻞ : ﻣﺎ ﻫﻲ؟

    ▪ﻗﺎﻝ : ﺗُﺤﺴِﻦ ﻓﻴﻤﺎ ﺑﻘﻲ، ﻳُﻐﻔﺮ ﻟﻚ ﻣﺎ ﻣﻀﻰ،

    👈ﻓﺈﻧّﻚ ﺇﻥْ ﺃﺳﺄﺕَ ﻓﻴﻤﺎ ﺑﻘﻲ، ﺃُﺧِﺬْﺕَ ﺑﻤﺎ ﻣﻀﻰ ﻭﺑﻤﺎ ﺑﻘﻲ !

    ‏📗ﺟﺎﻣﻊ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﻭﺍﻟﺤﻜﻢ ﻻﺑﻦ ﺭﺟﺐ ‏(1/38)


    .

    ردحذف
  53. من حكم ابن عطاء الله السكندري :

    من ادمن طرق الباب يوشك ان يفتح له،،

    فحري بمن طرق الباب بكثره المتابعه للنبي صل الله عليه و سلم
    ** ان يفتح له **

    اللهم اني اسالك ان ترزقني المتابعه لرسولك صل الله عليه و سلم
    في الاقوال و الافعال ..
    اللهم امين امين امين امين يا رب العالمين

    ردحذف
  54. يا نفس نلتي المنى **فأستبشري وسلي
    هذا الحبيب ********** وهذا سيد الرسل

    هذاالذي ملأت قلبي محبته* هذا الذي سهرت من أجله مقلي
    هذا الذي ردا عينا******* بعدما قلعت
    وريقه قد شفا عين الامام علي

    اللهم صل عليه
    الله الله هو الله
    الله الله هو الله

    ردحذف
  55. ألم ، أمل
    محنة، منحة
    ثورة، ثروة
    تكفير، تفكير
    (تكفير،تفكير) = (تكف ، تفك) (كف ، فك)= عضوين بالجسم.
    (كفير ، فكير).
    (تحلي ، تحلي ، تحلي)
    بسر النقطة يتغير المعنى ؟
    كيف؟
    (تخلي ، تحلي ، تجلي)
    تتخلى عن السيئات.
    تتحلى با الحسنات.
    تتجلى الى أعلى المقامات.
    أين أنت يا أبو الحروف طال غيابك !!!
    انشاء الله تكون بخير ، لاتغيب علينا
    فنحن نستفيد من دروسك جدا جدا جدا
    النبي محمد صلو عليه

    ردحذف
    الردود
    1. علم ، عمل ، لمع.
      صبر ، بصر ، برص.
      كفر ، فكر.
      مقعد = مشلول عن الحركة.
      معقد = صعب.
      متعاقد = يعمل بنظام الاجر الشهري غير مثبت.
      متقاعد = انتهت فترة خدمته الوظيفية.

      حذف
  56. اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد صاحب الكوثر صلاة لاتعد ولاتحد ولاتكيف ولاتحصر ننال بها جواره مع الرضوان الاكبر وعلى اله ذوي الجناب المطهر والحمد لله رب العالمين.

    ردحذف
  57. قصه لسيدنا الحسن والحسين

    سيدنا النبى كان جالسا فى المسجد فجائته السيده فاطمه الزهراء تبكى!!
    فقال : صلى الله عليه وسلم مايبكيكى يافاطمه؟
    فقالت : يارسول الله الحسن والحسين خرجو من الصباح ولم اعرف مكانهم حتى الآن
    فقال : النبى يافاطمه ان الذى خلقهم هو ارحم بهم منى ومنك
    ثم رفع يده الى السماء وقال اللهم احفظ الحسن والحسين فى البر او فى البحر

    فنزل عليه سيدنا جبريل
    وقال : السلام يقرئك السلام ويخصك بالتحيه والإكرام
    ويقول : لك ان الحسن والحسين فى حديقة احد من بنى النجار نائمين وان الله
    قد وكل بهما ملك يحفظهما فأخذ سيدنا رسول الله مجموعه من اصحابه وذهب الى الحديقه

    فوجد سيدنا الحسن والحسين نائمين والملك واضع احد جناحيه تحتهما
    والاخر يظلهما من الحر فحملهما النبى على عاتقه
    فقال سيدنا ابوبكر دع واحدا احمله عنك يارسول الله
    فقال لا ياابابكر فنعم الراكبان هما ثم اخذهما النبى الى المسجد

    فقال للصحابه اجلسوا فجلسوا
    فقال ايها الناس الا اخبركم بخير الناس ابا واما فقالوا بلى يارسول الله
    فقال الحسن والحسين
    ابوهما على بن ابى طالب سيد العرب اجمعين وامهما السيده فاطمه الزهراء سيدة نساء العالمين

    ايها الناس الا اخبركم بخير الناس خالا وخاله فقالو بلى يارسول الله
    فقال الحسن والحسين
    خالهما ابالقاسم بن رسول الله وخالتهما زينب بنت رسول الله

    ايها الناس الا اخبركم بخير الناس عما وعمه فقالو بلى يارسول الله
    فقال الحسن والحسين
    فقال عمهما جعفر الطيار فى الجنه وعمتهما ام هانىء حاضنة رسول الله

    ايها الناس الا خبركم بخير الناس جدا وجده قالو بلى يارسول الله
    فقال الحسن والحسين
    جدهما محمد رسول الله سيد الاولين والاخرين وجدتهما خديجه سيده اهل الجنه

    ثم رفع يديه صلى الله عليه وسلم وقال : اللهم انى احبهما اللهم احب من يحبهما.

    مدددد مدددد ياأل بيت رسول الله رضي الله عنهم .رضي الله عنهم

    ردحذف
  58. خالد أبوشادي:
    ‏صباحكم جنة!

    "لو كانت نعم الدنيا صفوًا من غير كدر، وميسورها من غير معسور؛ لكانت الدنيا هي الجنة التي لا نصب فيها ولا تعب!"

    ابن المقفع.


    ===========

    خالد أبوشادي:
    ‏ضاق صدرك لأنك لم تفتح مصحفك منذ زمن.
    والله لو قرأت القرآن بغير تدبر لانشرح صدرك، فكيف لو تدبرت فيه؟!

    ===========
    خالد أبوشادي:
    ‏لا عجز عند المؤمن!

    من جميل الدعاء النبوي:

    "واجبُرني":

    أي ما ضاقت به حيلتي وقوتي وعقلي وسعيي فاجبر كسري فيه بقوتك التي لا يُعجزها شيء.

    =========
    خالد أبوشادي:
    ‏سين:
    متى يستجيب الله لي؟!
    جيم:
    حين تستجيب له (فاذكروني أذكركم).

    ============

    خالد أبوشادي:
    ‏قال مورِّق:
    ‏"ما وجدتُ للمؤمن مثلا إلا رجل في البحر على خشبة، فهو يدعو: يا رب..يا رب، لعل الله أن ينجيه".
    ‏الافتقار والاضطرار شعار الأبرار.

    ============
    خالد أبوشادي:
    تذكَّر أن عطاء الله لك بحسب كرمه لا بقدر سؤلك!

    هل فهمت الآن معنى حديث:

    (فإذا سألتم الله فسلوه الفردوس).

    =========
    خالد أبوشادي:
    ‏لولا القرآن لتقطعت القلوب من الأحزان
    ولولا اليقين بالآخرة لتمكن اليأس من القلوب الحائرة
    ولولا الله ما عرفنا الله
    ولا فهمنا حكمته في ما قضاه

    =========
    خالد أبوشادي:
    ‏كان محمد بن شبرمة إذا نزل به بلاء قال: سحابة صيف ثم تنقشِع..
    📗 عدة الصابرين ١/١٢٥

    ردحذف
    الردود
    1. من لم يرى جنة الدنيا فليس له نصيب فى جنة الاخرة من كلام الاكابر للايضاح جنة الدنيا الرضا والنظر للمقسوم سواء خير او شر على انه خير كل جميل

      حذف
    2. لولا الضر ما كان الفكر ولولا الفكر ما كان الحمد والشكر ولولا الصعب ما كا ن الاعتبار

      حذف
    3. المهم ان نتفكر لما عوقبنا ونرجع بسم الله الرحمن الرحيم يا ايتها النفس المطمئنة ارجعى الى ربك راضية مرضية فادخلى فى عبادى وادخلى جنتى الامر فى الاية بالرضا ثم الدخول للتسليم الكامل ومن ثم الجنة لم يتحدد افى الدنيا ام فى الاخرة

      حذف
    4. نعود للاية الكريمة فمن لم يرى جنته فى الدنيا لم يراها فى الاخرة

      حذف
    5. لنصل الى وجوه يومئذ ناعمة لسعيها راضية

      حذف
    6. سلمت أناملك يا اسماء ، و طيب الله خاطرك
      تحياتى لك 🌷

      حذف
    7. لنسمى هذه الكلمات نبضات النور فى ظلام النفس والجهل الجهول نعوذبالله من انفسنا وسوءعملنا ونتعوذ من كل اسقاط يشككنا فى مدى استجابة ارواحنا لباريها فهو خالقها ورازقها واليه مرجعها حياة وممات واليه النشور

      حذف
    8. أختنا أسماء
      أمتعتني حروفك المعدودة المتناثرة هنا وهناك
      جعلك الله من أهل الصدق والود والصفاء
      ومن أهل " وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة "

      حذف
    9. متعنا الله واياكم بالنظر الى وجهه الكريم

      حذف
    10. جعلك الله ندية بذكره ياندى الذاكرين

      حذف
  59. يا حنانك يا سيدي يا رسول الله

    فعلا هو بنا رؤوف رحيم. تتجلي مظاهر رأفته بنا عندما خففت الصلاة.

    فكما خففها الله علينا من خمسين إلى خمس. خففها علينا رسول الله ، رحمة بنا وشفقة علينا . فقال "صلوا كما رأيتموني اصلي"

    تخيلوا لو قال صلوا كما أصلي، وهو الاصل ان نصلي كصلاته صلى الله عليه وسلم

    ولكن صدق فيه قول الله "حريص عليكم، بالمؤمنين رؤوف رحيم"

    صلى عليك الله يا علم هدى، ومصباح الدجى ، ابدا وسرمدا،

    صلوا عليه

    ردحذف
  60. السلام عليكم ورحمته وبركاته اشكرك اختي الفاضلة هبة واعضاء المدونة الطيبين وفي المقدمة الاستاذ خالد ابو عوف جزيل الشكر.اما عن الملف للعلاج فإني والله عملت جاهدا ان أحمله واعطيه لجاري ولكن للاسف لم يتحمله جوالي.ولكن أخبرته بأن به وسواس قهري و نصحته بالرقية الشرعية سماعا من النت بالسماعات مع رفع صوت السماعات.فوالله الذي بيده ملكوت كل شيء. التقيت به اليوم ضاحكا بشوشا عليه بشارة الفرج مما كان يعاني منه فإنه يحمد الله تعالى ويشكره.
    اخواني اخواتي الكرام من تفائل خيرا يجده والله عند ظن العبد به
    تحياتي للجميع واطلب منكم خالص الدعاء بالتوفيق.

    ردحذف
    الردود
    1. الحمد لله الذي وفق جارك الي هذا الطريق ، اسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفيه و يعافيه ، اخي الكريم تابع مع جارك حالته لعل الله يجعلك سببا في شفاءه و بالتحاقه بزوجته ، الوسواس القهري او الوسواس بصفة عامة جحيم يعيشه الانسان فيصبح سجين نفسه و أفكاره لا حول و لا قوة الا بالله

      حذف
    2. بارك الله في سعيك ا رشيد وجعله في ميزان حسناتك ،

      اسعدني حقا ان - جارك - انعم الله عليه بهدوؤ البال .

      لكن سيدي عذرا انا لم أجزم ان جارك مصاب بوسواس قهري

      ولكي اتاكد مما به من مرض ،، طلبت سماع الرقيات الثلاثه .

      فقد يكون به مس روحاني عادي وليس وسواس ..!!

      فهناك نوع من الوسواس يحتاج لمتابعه طبيه ان وصل لحالات متقدمه ( كما تعلمت من بعض المحاضرات ).

      رجاءا اخبر جارك بموضوع رقم 23 لعله يستطيع تحميل الملفات او سماعها بدون تحميل فهذه خاصيه متوفرة ايضا في نفس المواضيع.


      تحياتي لك وبورك سعيك .👍👍👍

      حذف
  61. نزل القرآن على واحد من الملائكة (جبريل عليه السلام) فصار افضل الملائكة وخيرهم
    ونزل القرآن في شهر رمضان فأصبح خير الشهور
    ونزل القرآن في ليلة القدر فأصبحت خير الليالي
    ونزل القرآن على النبي محمد صلى الله عليه وسلم فأصبح خير المرسلين
    ونزل القرآن على أمة الإسلام فأصبحوا خير أمة أخرجت للناس.
    والله مانزل القرآن في قلب احدنا فتدبره وتعلمه وعلمه وعمل به إلا أصبح خير الناس.
    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا

    ردحذف
  62. السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته...
    موضوع جميل عن المرأة كما عودنا الاستاذ خالد بمواضيعه النادرة...
    بالنسبة لحجاب المرأة أو تبرجها...سأقول لكم أمرا عجيبا جدا...
    قد تكون المرأة المتبرجة من أولياء الله...قد يكون هذا غريبا عن البعض.....و لكن لا تحقرون أحدا لمعصية أبدا فقد يكون وليا من أولياء الله....

    ردحذف
    الردود
    1. و عليكم السلام و رحمة الله تعالى و بركاته ، اخي الفاضل سامي قد تكون المرأة المتبرجة ولية اذا كانت في قرارة نفسها تعلم انها عاصية و تشعر بالذنب و تريد التوبة ، لان حتى العصاة انواع منهم من يعصي الله و هو يستحي منه و يسال الله التوبة و المغفرة و هناك من يعصي الله و كآن الله غير موجود و يجاهر و يفتخر بهذه المعصية . هذا الحديث الشريف يدل على مدى خطورة موضوع الحجاب نسال الله العفو و العافية ( صنفان من أهلِ النارِ من أمتي لم أرهما بعدُ : نساءٌ كاسياتٌ عارياتٌ مائلاتٌ مميلاتٌ على رؤوسِهن مثلُ أسنمةِ البختِ لا يدخلْنَ الجنةَ ولا يجدْنَ ريحَها ، ورجالٌ معهم سياطٌ مثلُ أذنابِ البقرِ يضربون بها عبادَ اللهِ
      الراوي: - المحدث: ابن تيمية - المصدر: مجموع الفتاوى - الصفحة أو الرقم: 34/129
      خلاصة حكم المحدث: صحيح. المشكلة الان أصبحت في الحجاب نفسه ، خرج علينا بعض الدعاة يحصرون الحجاب في العباءة السوداء و النقاب لان وجه المرأة عورة و الألوان تلفت النظر و كان الحجاب هو ما تلبسه نساءهم في الخليج اما غير ذللك فيعتبر تبرج و هذا ما سمعته من داعية كنت اظن فيه الحكمة و التعقل ، اتصلت فتاة تسال عن الحجاب الشرعي لانها تلبس الحجاب لكنها لا تلبس الجلباب فقال لها انها في حكم المتبرجة

      حذف
    2. اخي سامي ولنا في قصة الشيخ المغامسي مع الممرضه البنانيه

      يقول بعد العمليه تجمع الدم عند في القلب وجتمع الاطباء واخبروه بضرورة انه يدخل لغرفة العمليات ثاني مره

      فيقول اردت ان اختمها بالشهادة وهززت بالراسي بالموافقه ان يدخلوني لغرفة العمليات

      ويقول الممرضه قالت صل على رسول الله. يقول فقط قلت اللهم صلِ على محمد

      فاسبحان الله الذي ازال الدم المتجمد على القلب ولم يدخلوه الي غرفة العمليات

      فاسبحان من الهم الممرضه

      وفي قصته ينصح ان لاتستحقر احد فالكل مسلم له خلواته مع ربه

      ولا تستحقر من عملت في عمل مختلط فا ربما كان هو مصدر رزقها الوحيد

      حذف
    3. قصة جميلة أخي ماجد...و لها ألف معنى....بوركت أخي

      حذف
    4. ونعم الكلام... لا تظن بأخيك السوء ولا تحكم عليه مهما ظهر منه من عيوب ولا تظن بنفسك الخيرية لمجرد انك تصوم وتصلي وتحج...
      ولا تحقرن صاحبة الفيزو لعلها تقوم جوف الليل وتدعو الله ان يأغلبها على نفسها...

      حذف
  63. بالنسبة لرؤية الرسول صلى الله عليه وسلم...فهو كرامة من الله تعالى....و لكن ليس كل كرامة هي سفينة للنجاة....
    بارك الله فيكم....اللهم صل على سيدنا محمد و على آله و سلم

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف14/3/17 2:12 م

      كلامك صحيح اخى سامى ��...جزاك الله كل خير.

      حذف
  64. أختي الكريمة لطيفة كلامك صحيح عن المتبرجة...و لكن هناك نوع آخر من المتبرجات من لا تزال غير مقتنعة بالحجاب و رافضة له ...فقد تدخل مثل هذه الحالة في باب الولاية الغيبية...بمعنى آخر سأعطيك مثال للتوضيح....
    هناك من كان ملحدا أو قريبا من الإلحاد أصبح داعيا لله بعد دخوله للإسلام....فهو كافرا في وقت و مؤمنا في وقت آخر....و لكن في حكم الله الغيبي هو مؤمن و قد يكون وليا من أولياء الله حتى في وقت إلحاده....فالزمن و الوقت مخلوقين و الله تعالى لا ينطبق عليه حكم الزمن فهو الأول و الآخر...ظبل قانون الزمن يطبق على الإنسان فقط....
    و لهذا فحكم الصالح و الطالح يبقى غيبي بالنسبة للإنسان لإرتباطه بالوقت و حجب الإنسان عن المستقبل الغيبي...
    وهكذا حال الصحابة رضوان الله عليهم فولايتهم كانت قبل دخولهم للإسلام...و نبوة الرسول صلى الله عليه و سلم كانت قبل نزول الرسالة....و الله أعلم..

    ردحذف
    الردود
    1. أخي سامي جوزيت خيرا .. أوضحت المعنى
      أسأل الله لنا جميعا أن يحسن خاتمتنا في الأمور كلها
      ويجيرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة

      حذف
  65. أختي الكريمة مرام...الكرامة هي كرم من عند الله تعالى و تكريم من الخالق للإنسان...فالله يتكرم على عبده ببعض الأمور كرم من عند الكريم....
    و لكن يبقى السؤال مطروحا...هل يحسن العبد الأدب مع الله عندما يكرمه الله بكرامة معينة؟....أم يسيء الأدب مع الله و تكون إلتفاته للكرامة أكثر من إلتفاته للكريم....؟؟
    الكرامة قد تكون امتحان و ابتلاء حتى و لو كانت رؤية الرسول صلى الله عليه و سلم مناما أو يقظة....و الله أعلم...

    ردحذف
    الردود
    1. جزاك الله خيرا ا سامي استفدت جدا منك بارك الله فيك والله .

      استفدت جدا من ردك .

      حذف
    2. ان عين الكرامة يكمن بالعون على الثبات والاستقامة فى زمن القابض فيه على دينه كالقابض على جمرة وقدتكون الكرامة استدراج من الشيطان ولنسئال انفسنا هل شكرنا واتممنا الشكر على نعمة واحدة مما تكرم الله به علينا فيكون بعدها الكرامة والخوارق اللتى تطلبونها ام لماذا نطلب الخوارق ونحن خطاؤن هل نحن معصومون ام نعبد للحصول على الحلوى والملبس عذرا فمفهوم العبادة غير هذا تماما

      حذف
    3. غير معرف15/3/17 6:55 م

      كلامك فعلا صحيح اخى سامى...لن تتصور كيف كانت عائلتى تنظر الى هذه الرؤية التى رئتها ابنة عمى...لن تصدق البكاء و الدموع التى كانت تبكيه نساء العائلة...لن تصدق كيف كانوا يقولون وقتها !!..لاسف كل تصرفاتهم الخاطئة هذه هى التى جعلتنى انظر اليها بهذه الطريقة..اما الان فلا بعد ان اوضح الاستاذ خالد و الاساتذة الافاضل حقيقة الامر...جزاهم الله كل خير

      حذف
  66. هي الانثى التي اوجدها الله لتلطيف هذه الحياه على الرجل
    فإن احسنت لها اغدقت عليك الاحسان
    وإن كسرتها فانتظر على عجل منها بالهوان
    فهي السكر ان اردتها سكرا
    وهي الملح ان جعلت منها ملحا
    فهي محتوى القالب فاختار انت اي قالب تريده لها قالب
    اقوالي: ههههه(تحمست)

    ردحذف
  67. غير معرف7/4/21 8:09 ص

    رضي الله عن السيدة رابعة العدوية .. كانت من أسباب سلوكي لطريق الله ..كلامها يبكيني والله .. وأنصح الكل بمشاهدة فيلم بعنوان "السيدة رابعة" هذا الفيلم أفضل بكثير من الفيلم المصري الذي فيه لقطات مخلة للحياء .. رابعة العدوية أظهرت لي أجمل شيئ في العلاقة مع الله وهو ♡العشق الإلهي ♡ وبالمقابل يا حسرة على شيوخ يروجون لدين جاف خال من الروحانيات (بمعناها الصحيح وليس الجن) ..
    (مسألة أخيرة هذا الكلام لرابعة العدوية وليست رابعة التي تزوجت)
    《إني جعلتك في الفؤاد محدثي.. وأبحت جسمي من أراد جلوسي
    فالجسم مني للجليس مؤانس .. وحبيب قلبي في الفؤاد أنيسي 》
    هذين البيتين يشير إلى أنها تتكلم مع الناس بحكم الظاهر فقط .. أما قلبها فهو مه الله باستمرار

    ردحذف
  68. مقال منقول د مصطفى محمود رحمه الله
    " البيت لزوجتك وليس لك إِنتبه "
    المعلوم أن الرجل مالك بيته، ولكن الرجل يسكن عند زوجته: (لتسكنوا اليها)
    نعم ... إنها بيوت زوجاتكم ...
    فمن كنوز القرآن الكريم :- مررت بهذه الآية
    { لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ } ..
    لماذا نسب الله عز وجل البيت إلى المرأة رغم أنه ملك للرجل ...
    هذا ما جعلني أبحث عن الآيات التي يُذكر فيها كلمة بيت مقترنة بالمرأة فوجدت هذه الآيات التي تطيب خاطر المرأة وتراعي مشاعرها وتمنحها قدرا عظيما من الاهتمام والاحترام والتقدير ..
    *قال تعالى :
    { وَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَنْ نَفْسِه ِ} .
    ﴿٢٣ يوسف﴾
    امرأة العزيز تراود يوسف وتهم بالمعصية ورغم ذلك لم يقل الله عز وجل وراودته امرأة العزيز
    أو وراودت امرأة العزيز يوسف في بيته .
    *وقال تعالى :
    { وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَىٰ } . (٣٣ الأحزاب)
    *وقال تعالى :
    { وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَىٰ فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ } . ﴿٣٤ الأحزاب﴾
    ما أعظمك يا الله ..
    أليست هذه البيوت ملك للنبي صلى الله عليه وآله وسلم
    ولكنها نُسبت لنسائه ...
    ياله من تكريم..
    *وقال تعالى :
    { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِن بُيُوتِهِنّ } . ﴿١ الطلاق ﴾ .
    حتى في أوقات الخلاف وحين يشتد النزاع وتصل الأمور إلى الطلاق الرجعي هو بيتها ...
    ** تبقى آية واحدة لم ينسب فيها البيت للمرأة وهي :
    { وَاللاَّتِي يَأْتِينَ الْفَاحِشَةَ مِن نِّسَآئِكُمْ فَاسْتَشْهِدُواْ عَلَيْهِنَّ أَرْبَعةً مِّنكُمْ فَإِن شَهِدُواْ فَأَمْسِكُوهُنَّ فِي الْبُيُوتِ حَتَّىَ يَتَوَفَّاهُنَّ الْمَوْتُ أَوْ يَجْعَلَ اللّهُ لَهُنَّ سَبِيلاً } . ﴿١٥ النساء﴾
    أما عندما أتت المرأة بالفاحشة وبشهادة أربعة شهود عدول لا ينسب البيت لها الآن يسحب التكريم ...
    أي جمال ودقة في آيات الله فسبحان من كان هذا كلامه .
    والله ما رأيت ديناً يصون ويرفع قدر المرأة مثل الاسلام .
    هذه حقوق المرأة في كتاب الله وليست حقوقها عند مدعي الحرية والسفور والانفلات
    "سلامًا على من مرّ صدفة فاستغفر فزادني حسنة وزادت حسناته وخفف ذنبي وخففت ذنبه."
    ********************
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و سلم

    ردحذف
  69. أكثري من الصلاة على النبي

    مع الرضا بالقضاء والقدر المكتوب علينا خيره وشره

    ردحذف
  70. شكرا لك اخي مجد اليمن على الرد ، الحمد لله انا قي الطريق الصحيح مع المدونة ومن كل قلبي اتمنى لكل امرأة تدخل تقرأ ما قرأت حتى تعلم أين تستعمل قوتها في البحث على النقاء والصفاء الداخلي
    =================
    اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين

    ردحذف
  71. لما قرأت الفضفضة .. كنت ساكتفي بان اقول لك كلمتين و انتهى .. لكن .. يشاء رب العالمين غير ذلك .. و اسمع في داخلي لاء يا حسن .. جواب بالقصة .. نوستالجيا يا حسن هههههههههه .. ما انا عارف .. و كنت حاسس إنه اشارة جات من المدونة .. و سأُجر إلى الكتابة فيها جرا هههههههه
    ..............
    1-**
    اول شيء .. المدونة منبر من لا منبر له و صوت لمن لا صوت له .. و احكي ما تشاءين .. الله يسامحك يا اختي عايشة خربوش فكرتيني في الذي مضى .. سبحان الله .. و كأنك أرجعتي شريط حياتي للوراء و بالضبط - إن لم تخني الذاكرة - لسنوات 2017 و 2018 .. و كنت قد حكيت جزءا من هذه الفترة سابقا .. لكن ساعيد عليك ما علق في ذهني .. لعلها تكون فيها فائدة لك.
    ........
    بعد أن كنت اعيش في دوامة العوالم الروحانية و ماشي بدون بوصلة .. و تائه حيران .. وجدت مدونة الروحانيات في الاسلام ..
    و قررت ان اترك كل شيء وراءي و اتفرغ نهائيا للقراءة بالمدونة و للذكر .. يعني من البيت الى المسجد و من المسجد الى البيت فقط لا غير .. و اكتفي بالكلام فقط مع العائلة .. و قطعت التواصل مع كل من كنت اعرفهم ..
    - و بالفعل قد تم لي ما أردت و وفقت فيه .. عزلة يعني عزلة .. و أتذكر أنه كان عندي برنامج يومي:
    اقوم اصلي الصبح و بعدها اجلس قراءة قرآن و مكتفي بقراءة الحزب الكبير و الصغير و الاستغفار .. كنت طبعته اوراق و ايامها كنت اقراه بشكل دوري ..
    و بعض الادعية موجودة بقسم العلاج بالمدونة .. لانه ايامها كانت نزلت علي التسليطات من كل حدب و صوب اي من كل الجهات ..
    ملحوظة هامة : مع الأسف .. ملف الحزب الكبير و الصغير .. ناس كثير مستقلة بيه و لا تعرف اهميته و مدده و فوائده .. تقول للواحد فيهم .. داوم على هذا الملف .. يرد عليك : ما علاقة أذكار الصباح و المساء بالعلاج من الحسد و السحر الاسود و طرد الشياطين و غيرها من التراهات التي تعرفونها؟؟
    - أما باقي الاوقات يا عائشة كنت اخصصها للقراءة في المدونة و غالبا في الجانب الروحاني في العلاج و الكشف .. و احيانا اقرأ في مواضيع عن التزكية.

    ردحذف
  72. 2-**
    و للعلم .. كنت لم اشترك في المدونة بعد و لا اتواصل مع الاستاذ خالد .. و لا اعلق .. مع انه كانت عندي رغبة في المشاركة و السؤال .. لكن لم استطع ذلك .. بحيث انه لا زلت اتذكر يوما .. كان أ. خالد توقف عن الكتابة في المدونة .. و بعد ان رجع للكتابة .. أعتقد ذكر ان سبب غيابه هو وفاة والدته الله يرحمها و يغفر لها و يرزقها جنة الفردوس
    فقلت في نفسي رجل مثل هذا يستحق ان اجاهد نفسي و اكتب له تعليقا و أعزيه في وفاة والدته .. لكن .. لا حياة لمن تنادي .. لم استطع .. و اكتفيت ايامها .. بالدعاء لها في نفسي .. و ان يرزقه الصبر على فراقها.
    - و بعد شهور من على هذا الوضع .. احتجت و اضطريت اخرج للشغل .. ( صحيح أنا عندي منزل عايش فيه و اكل و شرب .. مش ناقصني حاجة .. بس انا زهقت و اشتقت اخرج للناس و اشتغل و اجيب فلوس ووو .. انت عارفة .. )
    لكن هيهات .. هو دخول الحمام زي خروجه .. إنت رايح فين .. يعني أصدقك القول اختي عائشة .. وقف حال رهيب .. قعدت مبلم و مش فاهم ايه اللي بيحصل ..
    بعد عدة محاولات من البحث لأجد شغل مناسب لي .. لم اجد شيئا .. المصيبة إنه الشغل موجود لكن كلما اقترب أجد و كانه في حد بيقول لي بابك مسدود بابك مسدود يا و لدي .. روح لبيتك يا بني ..
    بالفعل اشعر بقبض و ارجع البيت .. ادخل المدونة ارتاح و انسى نفسي هههههههههه
    و استمريت على هذا الوضع .. اخرج و ارجع بسرعة البيت .. لا حول و لا قوة الا بالله.
    في يوم قررت أتواصل مع صديق لي – صراحة عصرت على قلبي يومها عصير ليمون - كان واحد من الميسورين و عنده مشاريع و كده .. و قلت له و انا اتصبب عرقا : شوف انا عندي مشكل و وقف حال في الشغل و مش عارف اعمل ايه و لا امشي فين؟؟؟
    المهم صاحبي قال لي يا راجل .. بس كده .. اوكي خلاص انا عندي مشروع و انت امسكه و اشتغل فيه؟
    تصوري من يومها ما شفته ههههههه ..
    لغاية ما مررت مدة .. و التقينا صدفة .. و كان محرج مني .. و قال لي انا صراحة مش عارف ليه عملت معاك كده .. و مش عارف اوريك وجهي ..
    لكن انا ساعتها رديت عليه .. لا عليك يا صاحبي " انا اريد و انت تريد .. و الله يفعل مايريد ؟
    ما هو مع الوقت بدأت افهم بيحصل ايه .. ربنا بيفهمك و بيعلمك و بيأدبك و بيمتحنك و بيبتليك في اعز حاجة عندك
    و ممكن كان سبب الوقف .. ربنا عاوز يشوف .. هل ساعتبر ذلك عمل معمول لي او سحر او شيطان .. و هل ساتواصل مع من كنت اعرفهم في المجال الروحاني .. المهم .. في حكم كثير من ذلك؟
    ** يتبع **

    ردحذف
  73. حببتي عائشة كلنا في وقت ما تمنينا ما تمنيته ولكن نحن نريد والله يريد ولن يحدث إلا ما يريد
    المرأة هي أكثر وأسرع وصولا إلى الله بسبب قوة عاطفتها
    العاطفة عندنا سيف ذو حدين إما تنزلك سابع أرض او ترفعك سابع سما
    أما عن النزول فيكون بسبب النفس و رغباتها
    أما الإرتقاء فيكون بتزكيتها
    في البداية ستجدين نفسك تتقدمين خطوة وتعودين للخلف خطوتين تارة هنا وتارة هناك
    إن ظننتي أنك دخلتي طريقا محفوفا بالورد والملائكة فأنا آسفة لإخبارك أنك دخلتي طريقا مليئا بالأشواك و الإبتلاءات و مقابلة شتى النفوس التي قد يأتي يوما وتقولي الشياطين أرحم منهم
    الدين ليس بإعتزال الناس ولكن بمخالطة الناس بما يرضي رب الناس و جعل قلبك معلق برب الناس
    بالنسبة لسؤالك عن المرأة وعملها الذي يعتبر أكبر خندق إبتلاءات وفتن تنجو المرأة فيه بشيء واحد أن تكون رجلا في ميدانها
    وأقول رجل بأني يكون لها عزيمة الرجال و تجعل لعاطفتها ميزان فتعرف متى تستعملها ومتى تقتلها وأغلب الوقت يجب أن تكون مية إلا في حالة مساعدة الغير فقط
    لو كل امراة طلبت حالة سيدتي مريم و رابعة العدوية كيف سيكون المجتمع
    المرأة هي مدرسة بإعدادها يعد جيل كامل
    عزلتهم لم تكن بإختيارهم ولكن كانت بإختيار الله لهن
    لذا كوني حيث اوجدك الله وحاولي أن تقتدي بمريم و رابعة العدوية قد إستطاعتك
    إجعلي قلبك معلقا بالله وجسدك خادما لله في المكان الذي وضعك وأرادك الله
    أن تعيشي في عزلة وبعيدة عن الحياة يجعلك في حضرة الله بلا شك ولكن سيكون مردود ذالك لك فقط
    لكن أن تكوني ذا فائدة في مجتمعك سيكون ذالك اثره على غيرك وربما لأجيال
    فلو عرفتي كيف تربين أولادك فقط سيكونون عملا صالح لك
    حتى النبي صلى الله عليه و سلم لم يعتزل الناس وهو أسوتنا
    وطالما إخترتي السير على نهجه فتأكدي ستمرين على الإبتلاءات والضغوطات والإمتحانات ولكن كلما كان حب الله في قلبك وحب نبيه ستجدين دوما نورا ينير تلك الظلمة وكأن يد النبي صلى الله عليه و سلم ترتب عليك وتقول لك هوني عليك موعدنا الجنة وتذكري ما عشته
    ستجدين في سيرته دوما رسالة لك ،طريقة للخروج مما انت فيه
    الرضا والقين جناحي النجاة كلما إمتلأ قلبك بهمها حلق لحضرة الله وهناك يجد الأنس و تنزل السكينة عليه وتتحملين ما لم تتحملي
    مهما تعثرتي مهما اخطاتي مهمها رأتي
    هناك حبل واحد تمسكي به و أيقيني فيه
    الله يحبك
    لم اقلك أنك تحبين الله وليس لي شك في ذالك
    ولكن حبل النجاة هو ان توقني فعلا
    أن الله يحبك ولا يوجد حبيب يعذب محبوبه
    إن أيقنتي بذالك هنا عليك كل شيء وكل إبتلاءا و حتى حين تعصين ستعدوني وتقولين أعلم أنك رغم قلة أدبي تحبني
    وأعلم أن حبك عهد ووعد وأنك لا تخلف الوعد
    وقتها فقط صديقني مهمها قيل لك وعنك ومهمها وسوست لك نفسك وشياطين الانس والجن لن تبرحي بابه أبدا على كل أحوالك
    بداية الطريق صعبة صعبة جدا خاصة إن إعتمدتي على نفسك ولكن إن طلبت المدد من الله تأكدي أن يده ستنتشلك بطريقة ما و لطفه سيحيط بك ونوره سيرشدك و يثبتك
    دوما قولي لا حول ولا قوة الا بالله
    مع الوقت ستتفاجئين بالنفوس حولك ستتغير الصور امامك سيظهر الحبيب عدوا والعدو حبيبا والشيخ بقلب حاقد و غير رحيم و العاصي بقلب طير جريح رحيم
    ستنقلب الصور امامك
    ستتألمين ولكن ستتعلمين ستتحول نظرتك
    بعد أن كنت تغضبين وتنفعلين و تتألمين ستجدين نفسك تشفقين عليهم وتدعين لهم ستفهمين بعض رحمة النبي بمن أذاه وكيف كان يدعوا لهم سيجعلك الله تتذوقين بعض الاحوال ما يجعلك تكملين طريق و تتحملين
    الطريق صعب ستنجحين مرة و تسقطين 10 ولكن إياك و التوقف مهمها تعثرتي قفي ببابه ولا تبرحيه بكل عثراتك وسوءك تأكدي سيقبلك ولن يمل حتى تملي فإياك والملل فلا تدرين متى تأتي نظرة الإجتباء منه فيتجلى عليك بها فيصلحك له كما يريد هو
    لا تطلبي حال أحد ولا تطمعي في حال أحد
    فانت لا تعلمين ربما ما بدى لك مجرد ظاهرا والباطن انه مغضوب عليه وحاله ناقص
    بل أطلبي الحال الذي يرضيه هو
    وقولي دوما اللهم إستخدمني ولا تستبدلني
    ليس في طاعة فقط بل في خدمته في كل شيء وفي أي موضع هو يريده
    ليس هناك مريم العذراء بيننا لتأخذنا للجبل ولكن رزقنا الله بالأستاذ يرشدنا ويدلنا على صواب قولي يارب وتأكدي من كانت هجرته لله ورسوله فهجرته لله ورسوله
    والله اعلم
    اللهم انت تعلم ضعفنا وعجزنا ولا يعجزك إصلاح نقصنا فتولنا و إستر ما تعلم منا و تجازو عنه برحمتك و خذنا منا إليك فليس لنا سواك
    اللهم صل على سيدنا محمد صلاة ترضيك وترضيه وترضى بها عنا وعلى آله وسلم

    ردحذف
  74. اخي حسن المغربي شكرا لردك الذي أعتبره حافز لي كي امضي قدم
    انا مثلك بالمدونة مند 2019 كنت اقرأ واتصفح التعليقات لكن لا أعلق خوفا ان أخبص في تعليقاتي ههههههه كانت التعليقات بمثابة علم ثاني غير ماهو مكتوب بالمدونة
    أخي لو ابدأ في سرد قصتي بالمدونة لجعل منها الأستاذ خالد أبو عوف كتاب ، لقد عشت حياة بائسة من وانا رضيعة الى أن كبرت ، دعوت ربنا كثير في صلاتي انه يرزقني ويفتح لي باب استرزق منه والحمد لله ربنا رزقني من وسع وانعم عليا بالرضا بقدره، كل ما مر بحياتي ولم اقف امام ربنا واقول له لماذا أنا؟ كنت دائما احمده ، وادعوه باكية ان لا يتركني بحاجة لأحد بهذه الدنيا واحمده استجاب لدعائي وانا الان اعيش بفضل نعمه عليا ....
    لكن للأسف انشغلت بنعمته عليا، اخدتني الدنيا وزينتها ، صح كنت اصلي ولم اترك صلاتي لكن كانت صلاة روتينية ، كنت بعيدة عن ربنا الى ان حصل امر مع صديقة لي وبفضلها انا هنا اليوم بالمدونة بدأت اخطو نحو ربنا ربما خطوات بطيئة لكن الحمد لله
    اخي حسن نحن ملك ربنا هو من يسير لنا امورنا وما حصل وما سيحصل بمشيئته ، هذا ما يجب ان نرسخه في قلوبنا انه مهما نعمل ومهما نقرر اذا ما اراد ربنا شيء لن يكون ..
    بالمدونة كل واحد من بلد لكن مشيئة الله جمعتنا واحنا الان نفضفض لبعض وربما من قصة كل واحد فينا نتعلم الصبر والرضا والحمد
    =============
    اللهم صلى وسلم على سيد المرسلين وعلى اله وسلم أجمعين

    ردحذف
  75. 3 - **
    المهم نكمل .. بعد عدة محاولات .. انا استسلمت للامر الواقع و رفعت الراية البيضاء .. على راي الاستاذ خالد : " اخفض راسك و حط جزمة في بقك و شوف و اسكت .. و قل لا حول و لا قوة الا بالله
    و استمريت في العزلة اللي هي فُرِضَت عليَّ ( انتبهي للجملة دي " دخلتها في الاول عنوة و بعدين اصبحت في الاقامة الجبرية )
    - بعدين تعودت على الوضع او لنقل تعايشت مع الوضع الجديد .. من البيت للمسجد و من المسجد الى البيت .. هذا لا يعني ما كنتش اقضي مصالح خارج البيت .. لكن كانت مهمات سريعة .. و بالاضافة كان عندي استراحة لمدة ساعة بالليل او بالمساء .. كيف يا حسن؟
    لما كنت أنوي اصلي العشاء في المسجد .. كنت اميل ايامها – لا اعرف السبب - كنت اشوف رجلي بتاخذني على مساجد بعيده عن البيت بساعة زمن مشي بالرجلين .. و اخذها كلها ذكر باطني – ذهاب و اياب - .. و أظن في مرة سمعت الاستاذ يقول إنها تسمى سياحة روحية أو ساعة روحية – شيء من هذا القبيل .. لا اتذكر كيف سماها .. اسالوه هو ههههههههه .. " انا ايامها لم اكن اعرف ذلك .. كنت اعملها بشكل عفوي.
    بعد مرور 3 اشهر تقريبا .. اشتركت بالمدونة و اظن اول تعليق لي .. كنت شكرت فيه الاستاذ و طلبت منهم اظن ان يعطوني مراحل الذكر فردت علي الاستاذة قطر الندى و أ. هالة نبيل يخبروني ان المراحل تؤخذ على الخاص .. .. جزاهم الله عنا كل خير.

    ردحذف
  76. 4-
    المهم.. في يوم من الايام .. و لا زلت اتذكر الساعة كانت العاشرة صباحا ..و أنا قاعد ماسك ملف الحزب الكبير اقرأ الورد اليومي أسمع هاتف يرن ( و لاني من شهور ما فيش حد بيرن علي و في عزلة.. لم ادرك انه هاتفي اللي بيرن .. نسيت صوت الرنة ههههه)
    حسن: السلام عليكم
    المتصل: و عليكم السلام يا حسن هو انت فين .. أنا فلان .. رقمك أخذت من فلان؟ شوف بدون مقدمات انا عاوزك حالا تنزل و تكون عندي ؟
    حسن: الآن .. لا يمكنني ذلك ( كنت اريد ان اكمل الحزب .. و الامر جاءني على غفلة )
    المتصل: عيب عليك انا محتاجك لك .. و ما فيش حد ينفعني غيرك؟ انا سانتظرك؟ إلا لو انت متعاقد مع شغل ؟
    حسن: قلت له لاء انا فاضي و ما في شغل عندي؟ libre = free
    - هو كان صديق لي قديم و كان كبير في السن ( الله يرحمه ) .. لما رحت لعنده في مكتبه .. قال لي : انا كان معايا واحد في الشغل و تركني بدون ما يخبرني .. و انا المكتب عنده التزامات مع العملاء .. و عاوزك تكون معايا
    - قلت كيف اشتغل هنا معاك .. لا ياعم .. الله الغني .. صحيح الشغل فيه فلوس بس فيه دوشة دماغ و انا خلاص تعودت على الهدوء و اني اكون لوحدي و لا ادخل في جدال او كلام مع حد ووو ..
    و بعد اخذ و رد .. اتفقت معاه اشتغل اسبوع و اذهب .. كان جبر خاطر له بس ..

    ردحذف
  77. 5-
    الغريب .. الاسبوع تجول الى شهر و الشهر الى سنة إلى أن وصلت معاه لأكثر من سنتين ههههههه .. و كنت احيانا افتعل اسباب حتى يستغني عني .. لكن هيهات .. بيقول لي ايامها .. انت بس اطلب يا حسن و الحاجة اللي تزعلك في الشغل .. قل بس انت عليها .. كنت مدلل في الشغل بشكل كبير .. لدرجة انهم كان العملاء بيظنوا انه والدي مش صاحب الشغل .. و اصلا كان الشغل لايتعدى خمس ساعات في اليوم .
    ..............
    و حتى لا أطيل عليكم .
    ما اريد ايصاله لك اختي عائشة من خلال القصة:
    ليس بمزاجك دخول العزلة أو الخروج منها .. كله بأمره .. ليس بيدك شيء .. لله الامر من قبل و من بعد ..
    و من يضمن لك .. أنك لو دخلت في عزلة .. يكون باب فتنة و بعد .. الله اعلم .
    خليك مطلوب و ليس طالب .. ده المضمون و الأسلم لك

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف