الروحانيات فى الإسلام: الجزء الثاني - كرامات المرأة المسلمة المؤمنة - المرأة تمنع عذاب الله أن ينزل بالكافرين - امرأة لها عقل وحكمة تفوق كبار الصحابة - المرأة لها نور وغفران وتوبة ودعوة مستجابة وعزم شديد - المرأة الإنسان الكامل الصِّدِّيق .

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأربعاء، 15 مارس 2017

Textual description of firstImageUrl

الجزء الثاني - كرامات المرأة المسلمة المؤمنة - المرأة تمنع عذاب الله أن ينزل بالكافرين - امرأة لها عقل وحكمة تفوق كبار الصحابة - المرأة لها نور وغفران وتوبة ودعوة مستجابة وعزم شديد - المرأة الإنسان الكامل الصِّدِّيق .

بسم الله الرحمن الرحيم

:: الجزء الثاني ::
( المرأة الإنسان الكامل الصِّدِّيق )

..:: كرامات المرأة المسلمة المؤمنة ::..
.. المرأة تمنع عذاب الله أن ينزل بالكافرين ..
.. امرأة لها عقل وحكمة تفوق كبار الصحابة ..
.. المرأة لها نور وغفران وتوبة ودعوة مستجابة وعزم شديد ..

* فهرس الموضوع :

:: من كرامات المرأة المؤمنة ::

1- المرأة .. تمنع عذاب الله أن ينزل بالكافرين ؟
2- عقل وحكمة امرأة فاقت كل الصحابة ؟
3- إستجابة الدعاء – وثبوت الهجرة والجهاد للمرأة ؟
4- عن جعفر الصادق - مَن قال خمس مرات (رَبَّنا) أنجاه الله مما يخاف ؟
5- ما معنى ( بعضكم من بعض) ؟
6- العزيمة القوية سببا لفتح الأبواب الربانية ؟
7- المرأة والمقامات القلبية والروحية .. ولها مغفرة وأجر عظيم  ؟
8- الْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمَاتِ والْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرَاتِ ؟
9- شرح للآية : جامع بين لسان الظاهر ولسان العارفين ؟
10- المرأة ينالها الغفران من مبايعتها للنبي ؟
11- وعد الله من يفتن مؤمنة بعذاب جهنم والحريق ؟
12- اللعنة والعذاب لمن سب وقذف المؤمنة العفيفة  ؟
13- من يؤذي مؤمنة فقد احتمل إثما يعذبه الله عليه  ؟
14- الحياة الطيبة بالرضا والقناعة والحلال وفي الآخرة جنات الخلد ؟
15- التوبة وتكفير السيئات للمرأة ؟
16- لهن نور يضيء لهن يوم القيامة ؟
17- وعد بالجنة والخلود فيها والرضوان الأكبر ؟
18- ما هو الرضوان الاكبر ؟
19- المرأة .. من أهل الحكمة والبصير والعلم ؟
20- السيدة "زينب" ، والسيدة "نفيسة" .. رضي الله عنهما ؟
21- المرأة .. أولوا بأس شديد .. ومثال ذلك السيدة "زينب" ؟

*****************************
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. السادة الأفاضل .. مرحبا بكم في الجزء الثاني من موضوع "المراة الإنسان الكامل الصِّدِّيق" .. ونستوضح فيه معاني جليلة وجميلة غابت عن كثيرين .. خاصة في هذا الزمان .. الذي أصبحت المرأة فيه على جهالة بما منحها الله في دينها ..

* نتكلم هنا في جزء بسيط استكمالا لما سبق عن مكانة المرأة القلبية والعقلية والروحية .. في القرآن .. وكيف أن هناك آيات من القرآن نزلت كرامة لهن وإثبات لفضلهن .. وتطييب لخاطرهن ..
ولكن كثير من الدعاه يحجبون الأمر .. وكأنهم يتعمدون إخفاء هذا الكلام .. للأسف ..!!

* وفي الجزء القادم إن شاء الله نتكلم عن علاقتها بالعالم الروحاني الناري كيف تحدث .. ؟ ، وعن علاقتها بالملائكة ..  

نبدأ بسم الله ..
توكلت على الله ..

**************************************

..:: من كرامات المرأة المؤمنة ::..

(1)

* تمنع عذاب الله أن ينزل بالكافرين *

يقول تعالى : (هُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوكُمْ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَالْهَدْيَ مَعْكُوفاً أَن يَبْلُغَ مَحِلَّهُ وَلَوْلَا رِجَالٌ مُّؤْمِنُونَ وَنِسَاء مُّؤْمِنَاتٌ لَّمْ تَعْلَمُوهُمْ أَن تَطَؤُوهُمْ فَتُصِيبَكُم مِّنْهُم مَّعَرَّةٌ بِغَيْرِ عِلْمٍ لِيُدْخِلَ اللَّهُ فِي رَحْمَتِهِ مَن يَشَاءُ لَوْ تَزَيَّلُوا لَعَذَّبْنَا الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَاباً أَلِيماً ) الفتح25

* فقد رفع الله- تعالى- العذاب عن بعض الكفار بسبب بعض المؤمنين .. من الرجال والنساء ..!!

* شرح : ( قد أراد الحق سبحانه وتعالى أن يُهدِّئ نفوس المؤمنين ، وقبل أن يصلوا إلى المدينة عائدين بعد صلح الحديبية ، نزل قوله تعالى: (هُمُ الذين كَفَرُواْ وَصَدُّوكُمْ عَنِ المسجد الحرام والهدي مَعْكُوفاً أَن يَبْلُغَ مَحِلَّهُ وَلَوْلاَ رِجَالٌ مُّؤْمِنُونَ وَنِسَآءٌ مُّؤْمِنَاتٌ لَّمْ تَعْلَمُوهُمْ أَن تَطَئُوهُمْ فَتُصِيبَكُمْ مِّنْهُمْ مَّعَرَّةٌ بِغَيْرِ عِلْمٍ لِّيُدْخِلَ الله فِي رَحْمَتِهِ مَن يَشَآءُ لَوْ تَزَيَّلُواْ لَعَذَّبْنَا الذين كَفَرُواْ مِنْهُمْ عَذَاباً أَلِيماً) [الفتح: 25]

* شرح : ( وهكذا أطلع الله المؤمنين على عِلَّة قبول صلح الحديبية وعدم القتال مع المشركين في هذا الوقت وذلك المكان، فقد كان هناك مؤمنون في مكة يكتمون إيمانهم ويعيشون في مجتمع المشركين الذين يمكنهم البطش بهؤلاء المسلمين لو علموا بوجودهم. كما أن المسلمين القادمين مع رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ لا يعرفون هؤلاء المؤمنين، فإذا قامت المعركة فقد يقتل المسلم مسلماً، لأن الذين قدموا من المدينة لو دخلوا مع أهل مكة في قتال فقد يقتلون بعضاً من إخوانهم في الإيمان الموجودين في مكة، فهم لا يعرفونهم. ولو كان المؤمنون في ناحية والكفار في ناحية لعذَّب الحقُّ الكفار بأيدي المؤمنين عذاباً أليماً.)
تفسير الشعراوي ج9 ص 5215

* شرح : ( وهكذا أخبر الله المؤمنين بسبب عدم السماح لهم بدخول مكة لأن فيها عددا من المؤمنين والمؤمنات الذين يكتمون إيمانهم، وهؤلاء غير مميزين لأنهم مختلطون بالكفار؛ وليس لهم مكان محدد بحيث يستطيع المؤمنون معرفتهم وتمييزهم، فلا يتعرضون لهم في قتالهم داخل مكة، ولو نشب القتال فعلاً لتم قتل عدد كبير من هؤلاء المؤمنين والمؤمنات المقيمين في مكة بأيدي المؤمنين، ولكان عاراً أن يقتل مؤمن مؤمنا أو مؤمنة.)
تفسير الشعراوي ج8 ص 4889

..:: السيدة أم سلمة .. عقل وحكمة امرأة فاقت كل الصحابة ::..

* يقول الشيخ الشعرواي رحمه الله : ( ولنا المثل من زوج رسول الله (أم سَلَمَة) وموقفها في صلح الحديبية فعندما يأتي الرسول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ ليعقد المعاهدة، ويحزن أصحابه ومنهم عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنْه الذي قال: أنقبل الدَّنِيَّة في ديننا فيقول له سيدنا أبو بكر: إلزم غرزك يا عمر إنه رسول الله .
فدخل رسول الله مغضباً ، طبعاً من حمية عمر وحزن الصحابة، لأنها مسألة تعز على النفس البشرية، لكن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ يذهب فيجد "أم سَلَمَة" فيقول لها: هلك المسلمون « ألا ترين إلى الناس آمرهم بالأمر فلا يفعلونه وهم يسمعون كلامي وينظرون وجهي؟ فقالت يا رسول الله: لا تلمهم فإنه قد داخلهم أمر عظيم مما أدخلت على نفسك من المشقة في أمر الصْلح ورجوعهم بغير فتح يا نبي الله اخرج إليهم ولا تكلم أحدا كلمة حتى تنحر بُدْنَك وتدعو حالقك فيحلقك » .
لقد وقّع رسول الله صلح الحديبية وانتهت المسألة . ولكن رحمة الله بالمؤمنين الذين وقفوا أمام رسول الله في هذه المسألة ، ورحمة الله لهم ب"أم سلمة" ..

* أوضح لهم الرسول: سأبين لكم : أنتم لو دخلتم مكة وفيها أناس مسلمون لاتعرفونهم إنهم يكتمون إيمانهم وإسلامهم، والبيت الكافر قد يكون فيه واحد مسلم ، وقد تقتلون أناساً مسلمين لا تعرفونهم فتصيبكم معرة أي ما تكرهونه ويشق عليكم مصداقاً لقول الحق تعالى: ( وَلَوْلاَ رِجَالٌ مُّؤْمِنُونَ وَنِسَآءٌ مُّؤْمِنَاتٌ لَّمْ تَعْلَمُوهُمْ أَن تَطَئُوهُمْ فَتُصِيبَكُمْ مِّنْهُمْ مَّعَرَّةٌ بِغَيْرِ عِلْمٍ لِّيُدْخِلَ الله فِي رَحْمَتِهِ مَن يَشَآءُ لَوْ تَزَيَّلُواْ لَعَذَّبْنَا الذين كَفَرُواْ مِنْهُمْ عَذَاباً أَلِيماً ) الفتح25 .
لو تزيلوا أي لو تميز المؤمنون في منطقة لعاقبنا الكافرين عقابا شديداً . إذن لقد أوضح لهم العلة ، فرضي الكل ، ولنا أن نلتفت إلى أن المسألة جاءت من سيدتنا أم سلمة ، وهذا دليل على أن الله لا يمنع أن يكون لامرأة عقل وتفكير ناضج )
تفسير الشعراوي ج4 ص2181

* ( معنى "إلزم غرزك" : وأصلها في لفظ الحديث " استمسك بغرزه " : أي اعْتَلِق بِهِ وأمْسِكْه ، واتَّبِع قَوْلَهُ وفِعْله، وَلَا ُتخالفِه .. فاسْتعارَ لَهُ الغَرْز ، كَالَّذِي يُمْسِك بِرِكَابِ الرَّاكِب ويَسِير بِسَيْره .
راجع النهاية في غريب الحديث ج3 ص359"


* الخلاصة : أن سبب وجود رجال مؤمنين ونساء مؤمنات .. كان سببا في منع نزول العذاب على الكفار .. فالله سبحانه وتعالى لم يبخس حق المرأة في أن تكون صاحبة فضل وكرامة في رفع عذاب عن قوم بسبب إيمانها ..

**************************

..:: كرامات أخرى للمرأة المؤمنة ::..

(2)
:: إستجابة الدعاء وثبوت الهجرة والجهاد للمرأة ::

( الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ . رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ . رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِياً يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ . رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ . فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لاَ أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِّنكُم مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى بَعْضُكُم مِّن بَعْضٍ فَالَّذِينَ هَاجَرُواْ وَأُخْرِجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَأُوذُواْ فِي سَبِيلِي وَقَاتَلُواْ وَقُتِلُواْ لأُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلأُدْخِلَنَّهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ ثَوَاباً مِّن عِندِ اللّهِ وَاللّهُ عِندَهُ حُسْنُ الثَّوَابِ ) آل عمران 191-195

هذه الآية الأخيرة (فاستجاب لهم ربهم ....) نزلت كرامة للنساء أيضا وإظهار فضلهن .. وتطييبا لخاطرهن ..

* سبب نزول الآية : ( روى الترمذي عن أم سلمة قالت: يا رسول الله، لا أسمع الله- تعالى- ذكر النساء في الهجرة، فأنزل الله- تعالى- فَاسْتَجابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لا أُضِيعُ عَمَلَ عامِلٍ مِنْكُمْ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثى بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ.)
التفسير الوسيط لطنطاوي ج2 ص377

* شرح للآية :
( قال صاحب الكشاف: فإن قلت: كيف دعوا الله بإنجاز ما وعد .. والله لا يخلف الميعاد؟
قلت: معناه طلب التوفيق فيما يحفظ عليهم أسباب إنجاز الميعاد، أو هو من باب الملجأ إلى الله والخضوع له، كما كان الأنبياء عليهم الصلاة والسلام، «يستغفرون مع علمهم بأنهم مغفور لهم، يقصدون بذلك التذلل لربهم، والتضرع إليه، والملجأ الذي هو سيما العبودية» "تفسير الكشاف ج1 ص455" .

* تلك هي الدعوات الخاشعات التي حكاها- سبحانه- عن أصحاب العقول السليمة ، وهم ينضرعون بها إلى خالقهم- عز وجل-فماذا كانت نتيجتها ؟
لقد كانت نتيجة دعواتهم، أن أجاب الله لهم سؤالهم وحقق لهم مطلوبهم فقال- تعالى- ( فَاسْتَجابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لا أُضِيعُ عَمَلَ عامِلٍ مِنْكُمْ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثى بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ ) .. !!.

* قال الحسن البصري: «ما زالوا يقولون ربنا حتى استجاب لهم» .

* وقال جعفر الصادق: «من حزبه أمر فقال خمس مرات رَبَّنا أنجاه الله مما يخاف ، وأعطاه ما أراد ، قيل : وكيف ذلك ؟ قال: اقرءوا إن شئتم قوله – تعالى - ( الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِياماً ... إلخ ) فإن هؤلاء الأخيار قد نادوا ربهم خمس مرات فأجاب الله لهم دعاءهم .

* ودلت الفاء في قوله (فَاسْتَجابَ) على سرعة الإجابة ، لأن الفاء للتعقيب ، فهم لأنهم دعوا الله بقلب سليم ، أجاب الله لهم دعاءهم بدون إبطاء .
واستجاب هنا بمعنى أجاب عند جمهور العلماء ، إذ السين والتاء للتأكيد ، مثل استوقد واستخلص .

* وقال بعضهم : إن استجاب أخص من أجاب ، لأن استجاب يقال لمن قبل ما دعى إليه ، وأجاب أعم فيقال لمن أجاب بالقبول وبالرد .
والمعنى: أن الله- تعالى- قد بشر هؤلاء الأخيار برضاه عنهم ، بأن أخبرهم بأنه قد أجاب لهم دعاءهم ، وأنه – سبحانه - لا يضيع عمل عامل منهم ، بل سيجازيهم بالجزاء الأوفى ، وسيمنحهم من الثواب . فوق ما عملوا لأنه هو الكريم الوهاب ، ولن يفرق في عطائه بين ذكر وأنثى ، لأن الذكر من الأنثى والأنثى من الذكر وقد خلقهم جميعا من نفس واحدة .

* وفي التعبير باللفظ السامي (رَبُّهُمْ) إشارة إلى أن الذي سيجزيهم هو خالقهم ومربيهم والمنعم عليهم، والرحيم بهم.

* ومعنى (لا أُضِيعُ عَمَلَ عامِلٍ مِنْكُمْ) لا أزيل ثواب عمل أى عامل منكم، بل أكافئه عليه بما يستحقه، وأعطيه من ثوابي ورحمتي ما يشرح صدره، ويدخل البهجة والسرور على نفسه.

* وقوله (مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثى) بيان لعامل، وتأكيد عمومه، أى لا أضيع عمل أى شخص عامل سواء أكان هذا العامل ذكرا أم أنثى.

* ومعنى (بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ) أن الذكر من الأنثى والأنثى من الذكر، كلكم بنو آدم وهذه جملة معترضة مبينة لسبب شركة النساء مع الرجال فيما وعد الله به عباده من أجر جزاء أعمالهم الصالحة.)
التفسير الوسيط لطنطاوي ج2 ص376

* ويقول الطاهر بن عاشور : ( وَقَوْلُهُ: (مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثى) بَيَانٌ لِعَامِلٍ وَوَجْهُ الْحَاجَةِ إِلَى هَذَا الْبَيَانِ هُنَا أَنَّ الْأَعْمَالَ الَّتِي أَتَوْا بِهَا أَكْبَرُهَا الْإِيمَانُ، ثُمَّ الْهِجْرَةُ، ثُمَّ الْجِهَادُ، وَلَمَّا كَانَ الْجِهَادُ أَكْثَرَ تَكَرُّرًا خِيفَ أَنْ يُتَوَهَّمَ أَنَّ النِّسَاءَ لَا حَظَّ لَهُنَّ فِي تَحْقِيقِ الْوَعْدِ الَّذِي وَعَدَ اللَّهُ عَلَى أَلْسِنَةِ رُسُلِهِ، فَدَفَعَ هَذَا بِأَنَّ لِلنِّسَاءِ حَظَّهُنَّ فِي ذَلِكَ فَهُنَّ فِي الْإِيمَانِ وَالْهِجْرَةِ يُسَاوِينَ الرِّجَالَ، وَهُنَّ لَهُنَّ حَظُّهُنَّ فِي ثَوَابِ الْجِهَادِ لِأَنَّهُنَّ يَقُمْنَ عَلَى الْمَرْضَى وَيُدَاوِينَ الْكَلْمَى ، وَيَسْقِينَ الْجَيْشَ ، وَذَلِكَ عَمَلٌ عَظِيمٌ بِهِ اسْتِبْقَاءُ نُفُوسِ الْمُسْلِمِينَ، فَهُوَ لَا يُقْصَرُ عَنِ الْقِتَالِ الَّذِي بِهِ إِتْلَافُ نُفُوسِ عَدُوِّ الْمُؤْمِنِينَ.)
تفسير التحرير والتنوير ج4 ص203 ..
* ومعنى "يُدَاوِينَ الْكَلْمَى" : أي الجرحى ..

* وتفسير الآية بلسان العارفين "بطريق الإشارة" :
* (الإشارة: لما توجهوا إليه بهممهم العلية، وعزائمهم القوية، فقرعوا بابه بدوام ذكره، والتفكر في عظمة ذاته، وجميل إحسانه وبره، وتضرعوا إليه بلسان الذل والانكسار، وحال الخضوع والاضطرار ..
أجابهم ففتح في وجوههم الباب، وأدخلهم في حضرته مع الأحباب، لأنه يجيب السؤال، ولا يخيب الآمال، بعد أن هاجروا الأوطان، وفارقوا العشائر والإخوان، إلا من يزيد بهم إلى الرحمن، فقاتلوا نفوسهم حتى ماتت فحييت بالوصال، إلى جوار الكبير المتعال، قال الشاعر:
إنْ تُردْ وَصْلنَا فَمَوْتكَ شَرْطٌ ... لا يَنَالُ الوِصَالَ من فيه فضله
* فمحا عن عين بصائرهم سيئات الأغيار، وطهَّر قلوبهم من درن الأكدار، حتى دخلوا جنة المعارف، التي لا يحيط بوصفها وصف واصف، تجري من تحتها أنهار العلوم، وتنفتح منها مخازن الفهوم، ثواباً من عند الحيّ القيوم والله تعالى أعلم.)
البحر المديد ج1 ص454

******************************

:: من كرامات المرأة المؤمنة ::

(3)
..:: المرأة والمقامات القلبية والروحية .. ولها مغفرة وأجر عظيم ::..

* فلماذا نحن نريد للمراة أن تكون أقل من ذلك ..

* أذكر لكم آيه أعتقد أن كثيرمن المسلمات لم يسمعوا بها .. وهي خاصة بمقامات قلبية وروحية وعقلية .. ونزلت مخصوص من أجل خاطر النساء ..!!
فهل قال لكم أحد ذلك من الدعاة ..!!
تعالوا معي نستمتع بها .. وبكرامة القرآن للمرأة ..

يقول تعالى : ( إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيراً وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً ) الأحزاب35

* هذه الآيات نزلت مخصوص لمراضية النساء وتطييب خاطرهن .. لاستظهار منزلتهن عند الله .. وأنهن من أكرم خلقه .. وأنهن لسن بناقصات عن الرجال في شيء .. بل هم شقائق الرجال (مثل الرجال في كل شيء) .. إلا فيما فضل الله بعضهم على بعض .. وفق طبيعة كل نوع من حيث الذكورة والانوثه ..
فإذا كان الله يراضي النساء ويجبر بخاطرهن .. والرسول يوصي بالنساء خيرا ..
فلماذا الرجل المسلم لا يفعل ذلك .. ويميل إلى جعلها مخلوق مقهور في بيته .. ؟!
إلا مَن أكرمه الله بنعمة الفهم عن الله ورسوله ..!!

* سبب نزول الآية :

( روى ابْنُ جَرِيرٍ وَالْوَاحِدِيُّ عَنْ قَتَادَةَ: أَنَّ نِسَاءً دَخَلْنَ على أَزوَاج النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقُلْنَ :
قَدْ ذَكَرَكُنَّ اللَّهُ فِي الْقُرْآنِ وَلَمْ يَذْكُرْنَا بِشَيْءٍ، وَلَوْ كَانَ فِينَا خَيْرٌ لَذَكَرَنَا فَأَنْزَلَ اللَّهُ هَذِهِ الْآيَةَ .

* وروى النَّسَائِيّ وَأحمد : أَن أم سَلمَة قَالَت للنبيء صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَا لنا لَا نذْكر فِي الْقُرْآن كَمَا يذكر الرِّجَال فَأنْزل الله تَعَالَى هَذِه الْآيَة .

* وَرَوَى التِّرْمِذِيُّ وَالطَّبَرَانِيُّ: « أَنَّ أُمَّ عُمَارَةَ الْأَنْصَارِيَّة أَتَت النبيء صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ: مَا أَرَى النِّسَاءَ يُذْكَرْنَ بِشَيْءٍ » فَنَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ .

* وَقَالَ الْوَاحِدِيُّ: «قَالَ مُقَاتِلٌ: بَلَغَنِي أَنَّ أَسْمَاءَ بِنْتَ عُمَيْسٍ لَمَّا رَجَعَتْ مِنَ الْحَبَشَةِ مَعَ زَوْجِهَا جَعْفَرَ بْنِ أَبِي طَالِبٍ دَخَلَتْ على نسَاء النبيء فَقَالَتْ : هَلْ نَزَلَ فِينَا شَيْءٌ مِنَ الْقُرْآنِ ؟
قِيلَ : لَا ، فَأَتَت النبيء صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ النِّسَاءَ لَفِي خَيْبَةٍ وَخَسَارٍ . قَالَ : وَمِمَّ ذَلِكَ ؟ قَالَتْ: لِأَنَّهُنَّ لَا يُذْكَرْنَ بِالْخَيرِ كَمَا يذكر الرِّجَالُ فَأَنْزَلَ اللَّهُ هَذِهِ الْآيَةَ » ) .
تفسير التحرير والتنوير ج22 ص20

* الشريعة للجميع رجال ونساء :
* اعلم رحمك الله .. أن النساء طلبن آية صريحة بهن .. وإلا فالقرآن كله والسنة كلها للذكر والأنثى من مقامات قلبية وروحية (ماعدا النبوة والرسالة خاصة بالرجال) أو (ما اختصت به الشريعة النساء بحكم او الرجال بحكم) ..
فإذا جاءت إشارة لفظية للرجال في مقام روحي او قلبي أو عقلي .. فسبب ذكر اللفظ لخطاب الرجال فهو من باب صفة التغليب للمسؤلية حتى يبلغوا نساؤهم بذلك ويعلموهم ذلك لأنهم كانوا من يتلقون عن الرسول .. فيتم توجيه الكلام للرجال ( لأن المرأة تابع للرجل .. بسبب قوامة التكليف .. وليس للرجل قوامة تشريف .. كما يزعم بعض المشايخ ..!! ) ..
وتعالوا نقرأ ما قاله بعض مشايخنا رحمهم الله ..:

1- (عطف على المسلمين (وَالْمُسْلِمَاتِ) تشريفًا لهن بالذكر صريحًا، وهكذا فيما بعد، وإن كن داخلات في لفظ المسلمين والمؤمنين وغيرهما .. والتذكير إنما هو لتغليب الذكور على الإناث ، كما في جميع ما ورد في الكتاب العزيز من ذلك ).
تفسير حدائق الروح والريحان ج23 ص19

2- ( وَجْهُ تَأْكِيدِ هَذَا الْخَبَرِ بِحَرْفِ ( إِنَّ ) لِدَفْعِ شَكِّ مَنْ شَكَّ فِي هَذَا الْحُكْمِ مِنَ النِّسَاءِ ) .
تفسير التحرير والتنوير ج22 ص20-21

3- ( فَالْمَقْصُودُ مِنْ أَصْحَابِ هَذِهِ الْأَوْصَافِ الْمَذْكُورَةِ النِّسَاءُ، وَأَمَّا ذِكْرُ الرِّجَالِ فَلِلْإِشَارَةِ إِلَى أَنَّ الصِّنْفَيْنِ فِي هَذِهِ الشَّرَائِعِ سَوَاءٌ لِيَعْلَمُوا أَنَّ الشَّرِيعَةَ لَا تَخْتَصُّ بِالرِّجَالِ .. لَا كَمَا كَانَ مُعْظَمُ شَرِيعَةِ التَّوْرَاةِ خَاصًّا بِالرِّجَالِ إِلَّا الْأَحْكَامَ الَّتِي لَا تُتَصَوَّرُ فِي غَيْرِ النِّسَاءِ ..

* فَشَرِيعَةُ الْإِسْلَامِ بِعَكْسِ ذَلِكَ الْأَصْلُ فِي شَرَائِعِهَا أَنْ تَعُمَّ الرِّجَالَ وَالنِّسَاءَ إِلَّا مَا نُصَّ عَلَى تَخْصِيصِهِ بِأَحَدِ الصِّنْفَيْنِ ، وَلَعَلَّ بِهَذِهِ الْآيَةِ وَأَمْثَالِهَا تَقَرَّرَ أَصْلُ التَّسْوِيَةِ .. فَأَغْنَى عَنِ التَّنْبِيهِ عَلَيْهِ فِي مُعْظَمِ أَقْوَالِ الْقُرْآنِ وَالسُّنَّةِ ، وَلَعَلَّ هَذَا هُوَ وَجْهُ تِعْدَادِ الصِّفَاتِ الْمَذْكُورَة فِي هَذِه الْآيَة لِئَلَّا يُتَوَهَّمُ التَّسْوِيَةُ فِي خُصُوصِ صِفَةٍ وَاحِدَةٍ .
تفسير التحرير والتنوير ج22 ص20-21

4- ( نجد القرآن الكريم يسوق الصفات الكريمة ، التي من شأن الرجل والمرأة إذا ما اتصفا بها، أن يسعدا في دنياهما وفي أخراهما، وأن يسعد بهما المجتمع الذي يعيشان فيه ...
إنها صفات نظمت علاقة الإنسان بربه، وبنفسه، وبغيره، تنظيما حكيما، يهدى الى الرشد، ويوصل إلى الظفر والنجاح ).
التفسير الوسيط لطنطاوي ج11 ص211

* معاني الآيات :
1- يقول الشيخ طنطاوي :
(إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِماتِ ..
والإسلام : الانقياد لأمر الله- تعالى- وإسلام الوجه له- سبحانه- وتفويض الأمر إليه وحده .
وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِناتِ ..
والإيمان: هو التصديق القلبي، والإذعان الباطني، لما جاء به النبي صلّى الله عليه وسلم .
وَالْقانِتِينَ وَالْقانِتاتِ ..
والقنوت: هو المواظبة على فعل الطاعات عن رضا واختيار .
وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقاتِ ..
والصدق: هو النطق بما يطابق الواقع، والبعد عن الكذب والقول الباطل ..
وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِراتِ ..
والصبر: هو توطين النفس على احتمال المكاره والمشاق في سبيل الحق، وحبس النفس عن الشهوات .
وَالْخاشِعِينَ وَالْخاشِعاتِ ..
والخشوع: صفة تجعل القلب والجوارح في حالة انقياد تام لله- تعالى- ومراقبة له، واستشعار لجلاله وهيبته .
وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقاتِ ..
والتصدق: تقديم الخير إلى الغير بإخلاص، دفعا لحاجته، وعملا على عونه ومساعدته.
وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِماتِ ..
والصوم: هو تقرب إلى الله- تعالى-، واستعلاء على مطالب الحياة ولذائذها، من أجل التقرب إليه- سبحانه- بما يرضيه .
وَالْحافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحافِظاتِ ..
وحفظ الفرج: كناية عن التعفف والتطهر والتصون عن أن يضع الإنسان شهوته في غير الموضع الذي أحله الله- تعالى- .
وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيراً وَالذَّاكِراتِ ..
وذكر الله- تعالى- يتمثل في النطق بما يرضيه كقراءة القرآن الكريم، والإكثار من تسبيحه- عز وجل- وتحميده وتكبيره ..
وفي شعور النفس في كل لحظة بمراقبته - سبحانه- .

* هؤلاء الذين اتصفوا بهذه الصفات من الرجال والنساء أَعَدَّ اللَّهُ- تعالى- (لَهُمْ مَغْفِرَةً واسعة لذنوبهم وَأَجْراً عَظِيماً) لا يعلم مقداره إلا هو- عز وجل-.
التفسير الوسيط لطنطاوي ج11 ص210-211

*********************************

..:: شرح للآية : جامع بين لسان الظاهر ولسان العارفين ::..

حينما يقول المفسر "وفي التأويلات النجمية " فهو يقصد تفسير التأويلات النجمية المكتوب بلسان أهل المعرفة .. "هذا للتوضيح" ..

* شرح معاني الآية :
(ولما نزل في نساء النبي - صلى الله عليه وسلم - ما نزل .. قال نساء المسلمين: فما نزل فينا شيء، ولو كان فينا خير لذكرنا، فنزلت: (إِنَّ الْمُسْلِمِينَ ...) الخ. فذكر لهن عشر مراتب مع الرجال، فمدحهن بها معهم:

1- الأولى: الإِسلام، وهو الانقياد لأمر الله تعالى، فذكرها بقوله: (إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ)؛ أي: إن الداخلين في السلم بعد الحرب، المنقادين لحكم الله تعالى من الذكور والإناث.
وفي "التأويلات النجمية": المسلم: هو المستسلم للأحكام الأزلية بالطوع والرغبة، مسلمًا نفسه إلى المجاهدة والمكابدة ومخالفة الهوى، وقد سلم المسلمون من لسانه ويده. وبدأ سبحانه بذكر الإِسلام الذي هو مجرد الدخول في الدين، والانقياد له مع العمل، كما ثبت في الحديث الصحيح: أن النبي - صلى الله عليه وسلم -، لما سأله جبريل عن الإِسلام قال: "هو أن تشهد أن لا إله إلا الله، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتحج البيت، وتصوم رمضان".
ثم عطف على المسلمين (وَالْمُسْلِمَاتِ) تشريفًا لهن بالذكر صريحًا، وهكذا فيما بعد، وإن كن داخلات في لفظ المسلمين والمؤمنين وغيرهما، والتذكير إنما هو لتغليب الذكور على الإناث، كما في جميع ما ورد في الكتاب العزيز من ذلك.

2- والثانية: الإيمان, وهو تصحيح الاعتقاد، وموافقة الباطن الظاهر، فذكرها بقوله: (وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ)؛ أي: المصدقين بما يجب أن يصدق به من الفريقين، وهم من يؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسوله والقدر خيره وشره، كما ثبت ذلك في الصحيح عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.
وفي "التأويلات النجمية" المؤمن: من أمنه الناس، وقد أحيا الله قلبه أولًا بالعقل، ثم بالعلم، ثم بالفهم عن الله تعالى، ثم بنور الله تعالى، ثم بالتوحيد، ثم بالمعرفة، ثم أحياه بالله.
قال في "بحر العلوم": ومراد أصحابنا باتحاد الإِسلام والإيمان: أن الإِسلام هو الخضوع والانقياد بمعنى: قبول ما جاء به النبي - صلى الله عليه وسلم - من عند الله تعالى، والإذعان له، وذلك حقيقة التصديق.
ولذلك لم يصح في الشرع أن يحكم على أحد أنه مسلم وليس بمؤمن، أو مؤمن وليس بمسلم، فلا يمتاز أحدهما عن الآخر، ولم يريدوا الاتحاد بحسب المفهوم؛ لأن الإيمان هو تصديق الله فيما أخبر من أوامره ونواهيه ومواعيده، والإِسلام: هو الخضوع والانقياد لألوهيته، وهذا لا يحصل إلا بقبول الأمر والنهي، والوعد والوعيد، والإذعان لذلك، فمن لم يقبل شيئًا من هذه الأربعة .. فقد كفر وليس بمسلم. انتهى.

3- والثالثة: القنوت، وهو الطاعة، وذكرها بقوله: (وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ)؛ أي: المداومين على الطاعات، القائمين بها من الفريقين، والقانت: العبد المطيع، وكذا القانتة، وقيل: المداوم على الطاعة والعبادة.
وفي "التأويلات النجمية": القنوت: استغراق الوجود في الطاعة والعبودية.

4- والرابعة: الصدق في الأقوال والأفعال، وذكرها بقوله: (وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ) في القول والعمل والنية، والصادق والصادقة: هما من يتكلم بالصدق، ويتجنب الكذب، وبقي بما عوهد عليه.
وفي "التأويلات النجمية": في عقودهم، ورعاية حدودهم، والصدق: نور أهدي لقلوب الصديقين بحسب قربم من ربهم.

5- والخامسة: الصبر على ما أمر الله به، وفيما ساء وسر، وذكرها بقوله: (وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ) على الطاعات، وعن المعاصي، والصابر والصابرة: هما من يصبر عن الشهوات، وعلى مشاق التكليف.
وفي "التأويلات": على الخصال الحميدة، وعن الصفات الذميمة، وعند جريان القضاء، ونزول البلاء.

6- والسادسة: الخشوع في الصلاة، وهو أن لا يلتفت، وقيل: هو التواضع، وذكرها بقوله: (وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ)؛ أي: المتواضعين لله بقلوبهم وجوارحهم. والخاشع والخاشعة: هما المتواضعان لله، الخائفان منه، الخاضعان في عباداتهم لله تعالى.
وفي "التأويلات": الخشوع: إطراق السريرة عند توارد الحقيقة. انتهى. قال بعضهم: الخشوع: انقياد الباطن للحق، والخضوع: انقياد الظاهر له، وفي "القاموس": الخشوع: الخضوع، أو هو في البدن، والخشوع: في الصوت.

7- والسابعة: الصدقة مما رزق الله، وذكرها بقوله: (وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ) بما وجب في مالهم، والمعطين للصدقات فرضًا أو نفلًا والمتصدِّق والمتصدِّقة: هما من تصدق من ماله بما أوجبه الله عليه، وقيل: ذلك أعم من صدقة الفرض والنفل، يقال: تصدق على الفقراء: إذا أعطاهم الصدقة، وهي العطية التي بها تبتغى المثوبة من الله تعالى.
وفي "التأويلات": والمتصدقين والمتصدقات بأموالهم وأعراضهم، حتى لا يكون لهم مع أحد خصومة فيما ينال منهم.

8- والثامنة: المحافظة على الصوم، وذكرها بقوله: (وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ) الصوم المفروض، أو مطلق الصوم فرضًا أو نفلًا. وفي "المفردات": الصوم في الأصل: الإمساك عن الفعل مطعمًا كان أو كلامًا أو مشيًا، وفي الشرع: إمساك المكلف بالنية من الخيط الأبيض إلى الخيط الأسود عن تناول الأطيبين، والاستمناء، والاستقاءة.

9- والتاسعة: العفة، وذكرها بقوله: (وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ) فروجهن عن الحرام بالتعفف والتنزه، والاقتصار على الحلال، وحذف مفعول الثاني لدلالة المذكور عليه.

10- والعاشرة: كثرة الذكر، وذكرها بقول: (وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ) ذكرًا (كَثِيرًا) بقلوبهم وألسنتهم (وَالذَّاكِرَاتِ) الله كثيرًا، فحذف المفعول، كما في الحافظات؛ لعلمه من المذكور. والذاكر والذاكرة: هما من يذكر الله سبحانه على أحواله، وفي ذكر الكثرة دليل على مشروعية الاستكثار من ذكر الله سبحانه بالقلب واللسان، والمراد بكثرة الذكر: أن لا ينساه على كل حال، لا الذكر بكثرة اللغات.
وفي "التأويلات": بجميع أجزاء وجودهم الجسمانية والروحانية، بل بجميع ذرَّات المكونات، بل بالله وبجميع صفاته. وقال ابن عباس رضي الله عنهما: يريد أدبار الصلوات، وغدوًا وعشيًا، وفي المضاجع، وكلما استيقظ من نومه، وكلما غدا وراح من منزله ذكر الله. انتهى.

* والاشتغال بالعلم النافع وتلاوة القرآن والدعاء من الذكر. وفي الحديث: "من استيقظ من منامه، وأيقظ امرأته، فصليا جميعًا ركعتين .. كتبا من الذاكرين الله كثيرًا والذاكرات". وعن مجاهد: لا يكون العبد من الذاكرين الله كثيرًا حتى يذكر الله قائمًا وقاعدًا ومضطجعًا. وروي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: "سبق المفردون"، قالوا: يا رسول الله، وما المفردون؟ قال: "الذاكرون الله كثيرًا والذاكرات".)
حدائق الروح والريحان ج23 ص20-22 – باختصار .

***********************************

:: من كرامات المرأة المؤمنة ::

4- كل واحدة تُجدِّد العهد النبوي بالمبايعة على الطاعة .. ينالها من دعوة النبي بالغفران :
يقول تعالى : ( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا جَاءكَ الْمُؤْمِنَاتُ يُبَايِعْنَكَ عَلَى أَن لَّا يُشْرِكْنَ بِاللَّهِ شَيْئاً وَلَا يَسْرِقْنَ وَلَا يَزْنِينَ وَلَا يَقْتُلْنَ أَوْلَادَهُنَّ وَلَا يَأْتِينَ بِبُهْتَانٍ يَفْتَرِينَهُ بَيْنَ أَيْدِيهِنَّ وَأَرْجُلِهِنَّ وَلَا يَعْصِينَكَ فِي مَعْرُوفٍ فَبَايِعْهُنَّ وَاسْتَغْفِرْ لَهُنَّ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ) الممتحنة12

5- وعد الله من يفتن مؤمنة بعذاب جهنم والحريق :
يقول تعالى : ( إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ ) البروج10

6- اللعنة والعذاب لمن سب وقذف المؤمنة العفيفة :
يقول تعالى : ( إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ) النور23

7- من يؤذي مؤمنة فقد احتمل إثما يعذبه الله عليه :
يقول تعالى : ( وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَاناً وَإِثْماً مُّبِيناً ) الأحزاب58

8- الحياة الطيبة بالرضا والقناعة والحلال في الدنيا وفي الآخرة جنات الخلد ..
يقول تعالى : ( مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ ) النحل97

9- التوبة وتكفير السيئات للمرأة :
يقول تعالى : ( لِيُدْخِلَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَيُكَفِّرَ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَكَانَ ذَلِكَ عِندَ اللَّهِ فَوْزاً عَظِيماً ) الفتح5
يقول تعالى : ( وَيَتُوبَ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً ) الأحزاب73

10- لهن نور يضيء لهن يوم القيامة :
يقول تعالى : ( يَوْمَ تَرَى الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ يَسْعَى نُورُهُم بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِم بُشْرَاكُمُ الْيَوْمَ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ) الحديد12

11- وعد بالجنة والخلود فيها والرضوان الأكبر :
يقول تعالى : ( وَعَدَ اللّهُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ وَرِضْوَانٌ مِّنَ اللّهِ أَكْبَرُ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ) التوبة72

* ما هو الرضوان الاكبر ؟! :

( أى أن المؤمنين والمؤمنات ليس لهم هذه الجنات والمساكن الطيبة فحسب وإنما لهم ما هو أكبر من ذلك وأعظم وهو رضا الله- تعالى- عنهم ، وتجليه عليهم ، وتشرفهم بمشاهدة ذاته الكريمة ، وشعورهم بأنهم محل رعاية الله وكرمه.

* والتنكير في قوله : (وَرِضْوانٌ) للتعظيم والتهويل، وللإشارة إلى أن الشيء اليسير من هذا الرضا الإلهى على العبد ، أكبر من الجنات ومن المساكن الطيبة ، ومن كل حطام الدنيا .

* روى الشيخان عن أبى سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إن الله- عز وجل- يقول لأهل الجنة: يا أهل الجنة، فيقولون: لبيك ربنا وسعديك والخير في يديك.
فيقول: هل رضيتم؟ فيقولون: وما لنا لا نرضى يا رب، وقد أعطيتنا ما لم تعط أحدا من خلقك؟ فيقول: ألا أعطيكم أفضل من ذلك؟ فيقولون: يا ربنا وأى شيء أفضل من ذلك؟
فيقول: أحل عليكم رضواني فلا أسخط عليكم بعده أبدا» .

* وروى البزار في مسنده عن جابر بن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا دخل أهل الجنة الجنة، قال الله- تعالى-: هل تشتهون شيئا فأزيدكم؟
قالوا: يا ربنا وما خير مما أعطيتنا؟ قال: رضواني أكبر»

* وقوله: ( ذلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ) أى: ذلك الذي وعد الله به المؤمنين والمؤمنات في جنات ومساكن طيبة، ومن رضا من الله عنهم، هو الفوز العظيم الذي لا يقاربه فوز، ولا يدانيه )
التفسير الوسيط لطنطاوي ج6 ص350

******************************
:: من كرامات المرأة المؤمنة ::
(12)
..:: المرأة .. من أهل الحكمة والبصير والعلم ::..

ذَكرنَا قبل قليل مقام المرأة العقلي والحكمة التي يمنحها الله لبعضهن (عطاء من الله وفضلا) .. وكان ذلك متمثلا السيدة أم سلمة رضي الله عنها .. بل ومدى تفوقها على الرجال من الصحابة لما كان لها من حكمة وبصيرة .. في تصحيح ما اخطأ فيه الصحابة بسبب غضبهم ..!!

* وكذلك يمكنك الرجوع لقصة ملكة سبأ "بلقيس" .. وستعلم كم كانت حكيمة وعاقلة .. بل قائدة لمملكة عظيمة جدا ويستمع لها القادة من الرجال ..!!

* فالقرآن والسُّنَّة أثبتوا العقل والحكمة للمرأة ..

* وكذلك لنا مثل في "السيدة زينب" ابنه سيدنا علي والسيدة فاطمة الزهراء وأخت سيدنا "الحسن والحسين"
ولنا مَثل كذلك في "السيدة نفيسة" حفيدة سيدنا الحسن رضوان الله عليهم جميعا أهل البيت ..
كانت كلتاهما من آل البيت النبوي ومن أصحاب السيادة في العلم الديني في مصر ..
فالسيدة زينب رضي الله عنها كانت تسمى ب( رئيسة الديوان ) .. أي رئيسة مجلس العلم الذي كان يحضره "والي مصر والأمراء والعلماء" يوم الأربعاء من كل أسبوع ..
وكانت تسمى ب "المشيرة" .. لأنها كانت أهل المشورة والحكمة .. فقد كان الناس والعلماء يقصدوها للمشورة لما لها من عقل وحكمة وبصيرة ..!!

* وكذلك "السيدة نفيسة" .. كانت تسمى ب"نفيسة العلم" .. وكانت يحضرها أيضا كبار العلماء منهم الإمام الشافعي رحمه الله يسألها في العلم ويسألها الدعاء ..
وكان من دعائها رضي الله عنها : (« إلهي وسيدي و مولاي متِّعني وفرَّحني برضاك عني ، ولا تسبِّب لي سبباً يحجبك عني ») .

*******************************
(13)
..:: المرأة .. أولوا بأس شديد ::..

* نأخذ من ذلك أمثلة من القرآن .. مثل السيدة آسية زوجة فرعون .. كانت عزيمتها في دعاؤها إلى الله .. وصبرها على وجودها تحت سيطرة فرعون ..

* والسيدة مريم .. التي تم اتهامها بالباطل في شرفها .. وصبرت واحتسبت ..

* واختم لكم بمثال لأمرأة مجاهدة ومناضلة وصامدة  وحكيمة وعالمة ونموذج يُحتذى به .. وهي السيدة "زينب" حفيدة رسول الله وابنة سيدنا علي والسيدة فاطمة وأخت سيدنا الحسن والحسين .. وإليكم بعض ما حدث لها في حياتها من مآسي وظلت صابرة ومجاهدة وواقفه في محراب ربها لا تفارقه حتى مماتها ..
1- حضرت وفاة أمها " سيدتنا فاطمة الزهراء" وهي صغيرة خمس سنوات ..
2- حضرت مقتل أبيها "سيدنا علي" ..
3- ثم وفاة أخيها الأكبر سيدنا "الحسن بن علي" ..
4- شهدت موقعة كربلاء .. التي قتل فيها أخوها سيدنا الحسين وابنها الأكبر عون .. وقطعت رأس الحسين الشريفة وقتل كثير من آل البيت والصحابة وأبناء الصحابة .. ووضعت رأس الحسين على أسِنَّة الرماح وطافوا برأسه على أسنة الرماح على بلاد المسلمين .. نكاية في آل البيت ..!!
5- وتم أسرها ونساء آل البيت .. وطافوا بهم مسلسلين بالقيود على بلاد المسلمين شماته في آل البيت .. وفعل "يزيد بن معاوية" بآل بيت رسول الله وصحابة النبي وأبناء صحابة النبي .. ما لم يفعله الكفار مع رسول الله وصحابته ..!!.. في قصة تحكي مأساة من مآسي التاريخ الإسلامي ..!!
وكان بطلها هو السيدة زينب رضي الله عنها وأرضاها .. ورضي الله عن آل بيت النبي جميعا .. وعن صحابته الكرام ..

* ثم كان لها من الكرامة ما لها بين أهل مصر ..

* صدق المعاملة مع الله : حينما انشغلت السيدة زينب بالدعوة للجهاد .. طلبت من زوجها وابن عمها عبد الله بن جعفر الطيار بن أبى طالب .. أن يتزوج بأخرى .. وفعلا تزوج بزوجتين .. وأنجب منهما ..!!

* وليس كما يفعل بعض النساء اليوم .. اللاتي يذهبن للمساجد ودور العلم .. وينسين حقوق أزواجهن .. ثم يسألن لماذا الزوج يتغير حاله معهن ..!!
والسبب بسيط .. لأنه لم يجد في بيته أنثى ..!!


* ما أردت توضيحه لكم .. أن المرأة المؤمنة .. هي درع قوي وعزيمة شديدة ومجاهدة صالحة وأم فاضلة وزوجة مُكَرَّمة وعابدة صابرة ومحتسبة أمرها عند ربها ..  

************************************

:: الجزء الثالث ::
:: الملائكة والشياطين والمرأة ::

تابع الجزء القادم إن شاء الله تعالى


والله أعلم 

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم


هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات في الإسلام - ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع المدونة إلا بإذن من صاحب المدونة - أ/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي . ولا يحق لأحد النسخ أو الطباعة إلا بإذن من صاحب المدونة الأستاذ / خالد أبوعوف .

هناك 69 تعليقًا:

  1. جزاك الله عنا كل خير استاذى الفاضل ... فى انتظار الجزء الثالث ان شاءالله ... تحياتي لك

    ردحذف
    الردود
    1. بوركت يداك لايضاح امور تهم نصف المجتمع فلو علمت النساء مالهن من مكانة عند مليك مقتدر لفوضن امورهن لله واسلمن له بالكلية ولاكن اشباه الرجال يتعمدو اهدار الرجولة فى المراة ايه الرجولة ليست منحصرة فى الذكر وانما هى احد الطبائع الاصيلة عند بعضهن فارى بعض المتشدقين بالاسلام يهمشونها ونسوا انها شعبا طيب الاعراق وتذكروا فقط انها الشيطان يعقد على جسدها الفتن بل ونمو هذا الفكرالسلبي لخلق عاهات مجتمعية وايجاد ثغرات للوصول لها على اساس انها احد اهدافه المرضية جزاك الله كل الخير ننتظر الجزء القادم

      حذف
  2. جزاكم الله خيرا يا أستاذنا خالد أبو عوف أسأل الله لكم الجنة الفردوس وأطال بقاؤكم.
    ننتظر الجزء الثالث موضوعاتك مفيد.

    ردحذف
  3. ماشاء الله .. تبارك الله
    استاذى الجليل .. اكرمك الله و رفع قدرك و أعلى شأنك ، و اعزك بعز الدارين .
    لك تحياتى ، و بالغ التقدير و الاحترام 🌷

    ردحذف
    الردود
    1. فعﻻ كل التقدير والاحترام لاستاذنا الجليل ولكم جميعا أعضاء المدونة اﻻفاضل .
      أستاذة هالة ممكن اتواصل مع حضرتك في الهانج أوت ؟؟

      حذف
    2. اهلا و سهلا أختى فى الله ..
      طبعا يمكنك ذلك .. فأهلا بك و مرحبا
      تحياتى لك

      حذف
    3. اذن عام للأخوات للتواصل معى او مع الاخت قطر الندى على الايميلات التالية :
      ايميل الأخت (قطر الندى) ..
      qatrelnada046@gmail.com

      ايميلى (هالة نبيل)..
      hala83846@gmail.com

      تحياتى للجميع🌷

      حذف
  4. ** الهي و سيدي و مولاي متعني و فرحني برضاك عني،
    و لا تسبب لي سببا يحجبك عني **

    الله الله الله (( رحمه الله و بركاته عليكم ال بيت رسول الله ))

    اعجبني هذا الدعاء لستنا نفيسه (( نفيسه العلم)) ..
    رضي الله عنها و ارضاها..
    المقال كله نفحات ماشاء الله
    مدددد يا ال بيت رسول الله مددد

    وفقك الله استاذنا الفاضل / خالد
    لما يرضي الله و رسوله..

    ردحذف
  5. جزاكَ الله عنا كل الخير استاذنا الفاضل على هذا الموضوع الهام والذي أتمنى أن تقرأه كل فتاة وامرأة مسلمة حتى تعلم كيف حاباها الله بكل هذا التكريم. لم أكن اعلم الكثير عن مقتل سيدنا الحسين رضي الله عنه و ارضاء حفيد رسول الله صلى الله عليه و سلم ، و بعد ما بحثت قليلا على النت لاحظت ان معظم علماء هذا العصر لا يجرّمون يزيد ابن معاوية ، يقولون انه لم يأمر بقتله و لم ينتقم من من قتله و انتهى الامر ، يعني حفيد رسول الله يقتل و ال بيته يؤخذون سبايا و نقول على من فعل هذا بهم أمير المؤمنين رضي الله عنه !!!! ما هذا الهذيان

    ردحذف
  6. لا أعرف لماذا تذكرت هذه الآيه اثناء قراءتي لموضوعك :

    وَمَا لَكُمْ لَا تُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ وَالْوِلْدَانِ الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْ هَٰذِهِ الْقَرْيَةِ الظَّالِمِ أَهْلُهَا وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ نَصِيرًا} [النساء : 75]

    ربما لاني شعرت برحمة الله بالمستضعفين ليس من الرجال فقط بل من النساء أيضا .

    جزاك الله خيرا على طرحك وان كنت احتاج لقراءة التفسير الذي جمعته عدة مرات حتى استوعبه ..

    تحياتي للجميع .

    ردحذف
    الردود
    1. وربما ليلفت انتباهك إلى الفئة المستحقة من الله النصرة والتأييد والولاية والإمداد !! .. (الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْ هَٰذِهِ الْقَرْيَةِ الظَّالِمِ أَهْلُهَا وَاجْعَلْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ وَلِيًّا وَاجْعَلْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ نَصِيرًا) .. وأن ليس الحال مجرد حركة لسان .. إنما إيمان وقر في الجنان !!
      والله أعلم

      حذف
  7. تأملا في حال الكثير منا سواء أم أو اب :

    اصبح آباء هذا العصر يعلفون اولادهم بالدنيا وملذاتها ثم يقولون لما لا نجد أبناءنا يبروننا وقد وفرنا لهم كل علف دنيوي ..!!!


    اللهم ربنا وربي لنا أبناءنا اللهم آمين.

    ردحذف
    الردود
    1. راقني تعبيرك .. فعلا علف دنيوي .

      حذف
    2. اسعدك الله في الدارين يا انجي .💐💐💐

      حذف
  8. السلام عليكم
    موضوع راقى كالعادة استاذ خالد
    جزاك الله كل خير

    فيه موضوع حكته أختى لسه النهاردة الصبح
    سلفتها يعنى اللى متجوزة أخو زوج اختى
    مرات اخو سلفتها كانت واحدة عملت لها عمل
    عند واحد سفلي من وهي طفلة
    وكانت بتقعد ايام غائبة عن الوعي
    وأهلها يروحوا يدوا له فلوس يروحوا
    يلاقوها رجعت لطبيعتها
    المهم من يومين مش لاقينها فى البيت كله
    واخر مرة تعبت قإلها المرة الجاية هدفنك
    انا عملك طربة تحت الأرض وهدفنك انت والبنك
    الغريب فى الأمر أنهم لقوا الشقة مقلوبة
    رأسا على عقب ومفيش أثر لأي سرقة
    حتى السجاد مشدود من تحت الفرش كان حد
    بيجر حأجرة من مكانها !!!!
    طيب يا جماعة ازاي تكسير الشقة ده كله ومحدش
    سمع اي صوت مفيش كباية سليمة ولا طبق جوا المشي
    طيب صريخ الطفل عنده سنة و تلات شهور
    طيب اثر لأي سرقة ولا ضرب ولا دم مفيش
    طيب البوابة مقفولة والخروج تم من بيت حماها
    إلى تحت من الباب الوراني فى بيوت الفلاحين
    يعنى من وسط الدور الأرضي عند حماها وحماتها
    بمنتهى السهولة دى الطريقة الوحيدة اللي ممكن تخرج
    بيها !!
    طيب جابوا شيخ يقرأ فى البيت وقالهم هي مخرجتش
    من البيت !!!
    قلتلها جائز لأنهم فى بعد زمني مختلف عننا خالص
    وافتكرت فيلم اجنبي كانت البنت اخفتها كاءنات غامضة
    وشريرة جوا المرايا واهلها قلبوا الدنيا عليها
    وهي كانت حواليهم فى البيت بتشاور لهم وهما
    مش شايفنها

    أرجوكم يا جماعة انا مش بعرف ادخل هانج اوت
    ياريت تبلغوا استاذ خالد يقرأ كلامي ده ويرد عليا
    انا لا بقول بصحة اللى حصل ولا كدبه لكن
    محتاجه رايه ورده فى الموضوع ده

    جزاكم الله كل خير

    ردحذف
    الردود
    1. بنت مسلمه :

      انتي بتسمعي كلام من واحده سمعاه من واحده ،، وكلام فيه اتهام لناس وقصة مش واضح معالمها وفيها -على كلامك - اعتقاد في الجن انه يضر وينفع (يعني كفر وشرك )... ازاي ممكن تتفسر بالشكل دا ..!!!!!!!!!!؟؟

      حذف
    2. السلام عليكم
      فيه إيه يا أخت هبه
      اللى حكت أختى ومش بتألف ولا بتجنن
      ومقلتش أن الجن بيضر أو ينفع !!!!!
      انا قلت عل شيء حصل وقلت من ينفي ومش بأيد
      حضرتك دخلتينى فى متاهات الجن بيضر و ينفع
      قلت مش بنفي ومش بأكد ويعلم ربنا بالحقيقة
      لكن قلت عايزة رد الأستاذ خالد
      ورد حضرتك على رأسي والله لكن أتهمتنيى
      وأتهمتي اللى بلغتني رغم أنها عايشة مع سلفتها
      فى بيت واحد !!!

      الجن لو بينفع او يضر قلت لو فده بأمر الله وحده

      ولا حول ولا قوة إلا بالله

      حذف
    3. *وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته يا " بنت مسلمه " 🌹

      1- بدون ما تفهمي اني اهاجمك ،، لم اقصد التشكيك في اختك او التي حكت لها يا حبيبتي ،،
      لكن اي قصة تنقل من شخص لشخص ل الآخر قد يزيد او ينقص منها أحداث وحقائق لا يدركها من يسمعها او يرويها ..لذلك صعب اي حكايه تسمعيها تقدري تحكمي عليها لمجرد قراءتك او سماعك لها ..هذا ماقصدت في هذه النقطه .

      * كذلك كلامي هذا لم أقوله الا لاني فعلا كنت اسمع من اكثر من احد ثم يتبين لي نقص حقائق كثيرة هي التي توضح غموض القصة .

      2- اما عن النفع والضر في الجن فهذا يتضح في احداث مارويتيه فابطالها - حسب روايتك - ذهبوا لفلان الذي هددهم وهم صدقوه وفعلوا ما يريد بل ظنوا انه سبب خطف ابنتهم .. اذن هم اعتقدوا في غير الله ..

      ولم اقصد شخصك يا " بنت مسلمه "😉

      3- ا خالد أعطانا تصريح بالرد ان كان هو مشغول، لكن اعتذر فعلا لردي عليكي ... لم افهم انك تريدين رده هو بالذات 🌹🌹🌹

      تحياتي لكي .

      حذف
    4. السلام عليكم أخت هبة
      جزيل الشكر لردك
      وردك على راسي
      ومش قصدت انا مش يرد
      غير استاذ خالد عارفة أنه مشغول
      قصدت أنه على علم بما أذن له الله
      من أمور الروحانيات
      وافتكرت حكاية أنه حد من الصحابة أو
      السلف اختطفه الجن لأنه أذاهم !!
      أما اللي حكت فهي روت رواية من
      واحدة تعرفها كويس قوي
      لكن العلم عند الله بالحقيقة
      قصدت من الحكاية ان اعرف
      هل فعلا للجن قدرة على الخطف
      مش تضخيم لهم او لقدراستهم
      لا لكن الضر و النفع من الله جل وعلا

      تحياتي لكي وجزيل الشكر على ردك
      يبدو إنى مش لازم أدخل اكتب أى رد
      فى المدونة ولو كتبت أمسح الرد

      حذف
    5. انتظر معك رد ا خالد ، رغم انه رد على مثل هذا السؤال لكن لا اذكر تجديدا نص اجابته لذا لن اقدم على الإجابة ☺

      * لا داعي للاعتذار او حذف ردك حبيبتي ،، كلنا نتعلم ونتحاور ونتناقش ، وقد يكون ردي فعلا لم يكن واضحا حتى ظننتي اني اهاجمك 💝

      غفر الله لي ولك ولكل اعضاء المدونة وصاحبها وللمسلمين و المسلمات والمؤمنين و المؤمنات الأحياء منهم والأموات. اللهم آمين.

      تحياتي للجميع .💐💐💐💐💐

      حذف
  9. جزاك الله خير استاذي خالد

    مقال يستحق القرائه مراراً وتكراراً ففي طياته حلاوة تتذوقها القلوب

    تحياتي

    ردحذف
  10. السلام عليكم جميعا
    دعواتي لكم جميعا
    للأستاذ خالد وكل
    اعضاء المدونة
    جزاكم الله كل خير

    بنت مسلمة

    ردحذف
  11. بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أكرمك الله وجزاك خير جزاء... وبارك فيك حفظك الله ونفع بك
    اسأل الله العظيم أن يرزقك الفردوس الأعلى من الجنان

    ردحذف
  12. اللهم بارك لنا في نساء المدونة..
    تحياتي للجميع..وخاصة الاخ الحبيب خالد.

    ردحذف
    الردود
    1. و بارك الله فيك أخى الفاضل / سيف الدين
      تحياتى لك 🌷

      حذف
    2. وبارك ا سيف .. اسعدنا تواجدك .💐💐💐

      حذف
  13. جزاك الله خيرا أستاذ خالد

    ردحذف

  14. واقف في جنازة شخص ، بعد ما أتدفن الشيخ قال جملة....
    غريبة أوي !!

    قال : ياجماعة لو الراجل دة علية دين معنوي ياريت تسامحوة فية.....

    دين معنوي ؟!؟!

    يعني ماتظلمش حد عشان دة دين معنوي
    ماتنيمش حد زعلان منك وتموت ودة يبقي دين معنوي
    يعني ماتخاصمش وماتشتمش وماتغتبش وماتنمش وماتفتريش علي حد
    عشان دة يبقي دين معنوي
    يعني ماتكسرش بخاطر حد عشان دة دين معنوي
    ماتعشمش حد وتخلي بية عشان دة دين معنوي
    ماتكسرش قلب حد عشان دة دين معنوي

    أول مرة أحس أن الدين المعنوي أصعب مليووون مرة من الدين المادي
    الدين المادي سهل إن الورثة يسددة عن الميت لأن غالبا بيبقي معروف
    وأهل الدين حتي بيجوا يطالبوة بية ....

    لكن الدين المعنوي مخفي ماحدش يعرفة ألا الشخص الي أذيتة
    وربك سبحانة وتعالي مطلع وشاهد

    والدين المعنوي ماحدش بيورث فية عشان يسددة عنك

    أية أصلا ثمن السداد....
    دين عجيب وغريب ...
    وأنت الوحيد الي مسؤل عنة وماحدش هيسدة عنك

    سددوا ديونكم أول بأول...
    فلا تدري نفس ماذا تكسب غدا و لا تدري نفس باي ارض تموت

    منقول

    ردحذف
    الردود
    1. الدين المعنوي
      هناك الدين المادي = فلوووس.
      الدين المعنوي : أول مرة أقراء عنه.
      عن نفسي علي ديون كثيرة للناس !!!
      ربنا يستر ويلطف امين
      جزاك الرب خيرا يا أستاذة مروة.
      اللهم صل على سيدنا محمد واله وسلم.

      حذف
  15. (من أسلحة السعاده.. #التسامح )

    >>>لو انت من الناس اللي بتزعل
    لما حد يشتمها او يسخر منها
    اقرا معايا الكام كلمه دول.

    ↩لما حماتك 👵-ست كبيره - تعيب عليكي،
    وتقولك >>> شكلك، ولا شعرك ولا لونك ولا طبخك....!!

    ↩واما مدرسك اللي مش عارف تاخد حقك منه او توضح له رأيك، يقولك يا غبي....!!!

    ↩واما زوجك، اللي مش عارفه تغيريه، يقولك يا فاشله...!!

    ↩واما صحابك،👬 تكون الكلمه اللي على لسانهم ليك، يا عبيط...!!!

    ↩ولو طول عمرك، باباك او مامتك وصفوك بصفه مش هي،(حيوان-فاشل -غبي)

    ↩ولو اي حد بيشتم او يسخر بجهل
    وبدون علم او فهم... !!!

    👈مع كل دول اشتري لهم سلاح التسامح🔫🔫🔫
    بس

    ==============
    #حل_مقترح_لقلب_سليم...:
    🙇ولو مابتعرفش تسامح،
    👌واجبك 👌:

    1-هات كراسة مخصوص للتدريب .
    2- اكتب فيها سخرية مديرك واكتبي شتيمة حماتك او زوجك...الخ وافتكر جنب كل اساءة ذنب انت عملته في حق نفسك وربك .
    3- فرغ في الورقه دي مواقف الناس وذنوبك واياك تثق في نفسك انها مابتغلطش ومابتذنبش ..!!
    ازاي؟؟
    *استغفر وادع ربنا يغفر للناس اللي زعلتك ويغفر ذنوبك اللي بسببها اتسلط عليك من يحزنك .
    *علق الورقه📄 دي قدامك واكتب آيتين بخط عريض : "

    {.....ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ #وَلِيٌّ_حَمِيمٌ (34) وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ #صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو #حَظٍّ_عَظِيمٍ (35)} [فصلت : 34-35]

    *اصبر واحتسب وثق في ان الله معك مادمت معه .

    👈ماتقولش لنفسك انا حساس ومش هقدر،،
    👈هتقدر بالله " واصبر وما صبرك إلا بالله "
    👈ماتقولش لنفسك ليه بيعملوا فيا كدا ، راجع ذنوبك انفع لك،
    👈ماتعش دور ضحية وتنسى ذنوبك وبلاويك..!!

    #افتكر_النقد_السلبي_يبصرك_بعيوبك_فاصلح_نفسك.

    #اذكروا_الله_وصلوا_على_نبيكم

    ردحذف
    الردود
    1. امتعتنى لكماتك اللذيذة الفعالة ههه اقصد كلماتك التى تربى كبار قبل صغار فهى تحمل اجمل قانون النسيان لكل المخالفات من الاخر مصالحة النفس والاخر راقية هى كلماتك ياهبة العارفين ومنحة الغارقين عدم المؤاخذة والعفو اروع خلق نقاءفى نقاء

      حذف
    2. هذا تقدير اكبر مما استحق يا اسماء. .

      اشكرك لرأيك وحسن كلامك ..

      زادك الله علما وفهما وقربا وذكرا له سبحانه ..اللهم آمين.

      حذف
    3. لاوالله تستحقى كل الاحترام لان الف باء سلوك عدم المؤاخذة

      حذف
    4. معذرة لم أفهم. .😌 ماذا تعني عدم المؤاخذه يا اسماء ؟؟

      حذف
    5. عدم المؤاخذة هو انك تلتمس الاعذار تتسامح تنسي الاساءة لا تخزن الضغينة

      حذف
    6. الاحسان لمن اساء

      حذف
    7. داخليا وظاهريا

      حذف
    8. احسنت اختي هبة في كل ماتختارينه للكتابة حيث يشعر القارئ بدقة الانتباه و علو الاحساس لديك زادك الله من فضله.
      اما بالنسبة للاية الكريمة من سورة فصلت كانت ومازالت المبدأ الذي عشت واعيش به في حياتي ،فادفع بالتي هي احسن في كل تعاملتي
      مع المحيطين بي في كل مكان سواء العمل او الجيران حيث وجدت فيهم كل الخير والمساندة والحمدلله.
      ولكن داخل اسرتي مع الزوج لم تقابل هذه المعاملة الا بالنكران والجحود ولااعلم اين الخطأ ؟
      ربما الخطأ في شخصي لان القوانين الالاهية لاتخطئ ابدا لاقدرالله والحمد لله رب العالمين على كل حال.

      حذف
    9. أختي الغالية ام أنفال ..
      هنيئا لك .. !!
      يقول ابن عطاء السكندري :
      " ﺇﻧﻤﺎ ﺃﺟﺮﻯ ﺍﻷ‌ﺫﻯ ﻋﻠﻰ ﺃﻳﺪﻳﻬﻢ ﻛﻲ ﻻ‌ ﺗﻜﻮﻥ ﺳﺎﻛﻨﺎ ﺇﻟﻴﻬﻢ ، ﺃﺭﺍﺩ ﺃﻥ ﻳﺰﻋﺠﻚ ﻋﻦ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ، ﺣﺘﻰ ﻻ‌ ﻳﺸﻐﻠﻚ ﻋﻨﻪ ﺷﻲﺀ " .. تأملي الحكمة جيدا وردديها فإن فيها لحلاوة ..!!
      - فاستقبلي ما يصدر منهم بالحمد والرضا وقولي في سرك : اللهم لك الحمد إني رضيت .
      " ادفع بالتي هي أحسن "
      - وما أحسن الدعاء لهم في سجودك : اللهم اغفر لهم وارحمهم واهدهم وعافهم واعف عنهم وأصلحهم وأحسن خاتمتهم واجبر خاطرهم .
      - ويا حبذا صدقة عنك وعنهم تطهركم وتزكيكم .. فإن لم تجدي فقولي :
      اللهم صل على سيدنا محمد عبدك ورسولك وصل على المؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات ./واذكريهم بأسمائهم /.
      وكل التحيات لك

      حذف
    10. نسيت أن أذكر لك شيئا .. وهو بأنك ستتعاملين مع الله تعالى في علاه .. فلا ترقبي أو تنتظري أن يحصل أي جزاء أو إحسان مقابل ما تفعلينه .. هي لله هي لله .

      حذف

    11. احسن الله اليك اختي قطر الندى كما ااحسنت الي بالنصح والتذكير وعلى حسن اختىارك لهذا الكلام الطيب خاصة مقولة ابن عطاء السكندري (التي سجلتها على كراستيئ)، فلقد نزلت على روحي كقطرات الندى تنعشها ..ممنونة لك اخيتي و لروحك الندية التى لها نصيب من اسمها .

      حذف
    12. أسماء :💐👍
      نعم فهمت الان بورك في علمك وعملك .🌹🌹🌹

      ام انفال :
      اشكر لك حسن ردك 🌹🌹🌹

      ردت فطر بما يفيدني معك بارك الله فيها 💝👍

      تحياتي للجميع نساء ورجال 💐💐💐

      حذف
  16. #أبنائنا_وحب_الدنيا ...!!!
    علفوا أبناءهم بملذات الدنيا ،،
    وملئوا بطونهم بألوان الطعام ،،
    وعلموهم ان النقود اهم ما يسعون له باعطاءهم المزيد والمزيد منها ،،
    واعتقدوا انهم يصيبون أبنائهم بعقد نفسيه إذا رفضوا بعض طلباتهم ،،

    #مشكله_الاغلبية:
    ⏪ثم لما كبروا :
    سعى أبنائهم لما علمه لهم آباءهم - من اهمية ملء البطون من الدنيا والسعي لها -ونسوا قلوبهم 💔 التي كادت تموت منذ الصغر ..! !!!!!!

    وعق الأبناء آباءهم لأن قلوبهم لم تعرف إلا المتع ،
    فارتموا في أحضانها ونسوا الله فانساهم أنفسهم. ..!!!

    ========================
    #ماذا_تعلمهم؟؟
    ✋توقف عن ظنك انك تسعد ابناءك بتلبية شهواتهم ..!!
    👌واشرح لهم ماقيمة الحياة بلا قلب معرض عن مولاه...!!!
    👌علمهم ان السعادة ان لك صحة تجري وتلعب بها وليس في امتلاك غرفة ألعاب وانت مشلول.. او اخرس او أعمى ...الخ
    👌علمهم أنه ان لم نشتري الشيبسي هذا لضعف الميزانية ، فقد علم الله انه لا خير فيه لذلك حجبه عنا ولم يرزقنا بمال لشراءه فلنرضى بالصحه التي اختارها الله لنا .
    👌علمهم انك ان كنت تشتري حلوى او ايس كريم وكانت نفسك تشتهيه فهل تعطيه لغيرك (أبيك او أخيك او حتى طفل في الشارع ) خاصه ان كان ينظر اليك لشدة تمنيه أن يأخذه ...!!؟؟

    =====================

    #كيف_تعلمه؟؟
    ↩علمه كيف يضحي بالدنيا ليرضي الله ..
    ↩علمه ان ما من شيء يتركه لله إلا ويكون سببا لرضا الله..
    ↩علمه كيف يفكر في ارضاء الله لا نفسه ولا الناس ..
    ↩علمه ان يشكر الله ان رزقه من الدنيا ما ييسر له طاعة ربه ..فتكون نظرته للطعام والشراب انه وسيلة لإرضاء الله وليست غايته ..!!
    ======================

    #اعطيك_امثلة:

    ⏪فالمال ننفقه لنرضي الله عنا في إنفاقه على اهلونا وذوينا والفقراء .
    ⏪والطعام نأكله لنشكر الله على الطيبات ونستعين بالطعام على طاعته سبحانه .
    ⏪والماء سبب للحياة والشفاء من الأمراض ان قرأت عليه بعض من آيات القرآن.
    ⏪والنوم ننامه حتى نتقوى بالراحه على طاعة الله ..
    ⏪واللعب لنروح عن انفسنا ونعود مرة أخرى ننكسر شكرا على نعمة اللعب وتوبة من ذنوبنا بين يدي الله ..

    ======================
    #الدنيا_هي:
    👨قل لهم :
    هذه هي الدنيا يا صغاري ...
    🔽كلما تعلقت بها جذبتك من رضا ربك
    🔽وكلما ركبتها كوسيلة تمططيها لرضا ربك تبعتك وقدمت لك نفسها تسيرها كيف تشاء .

    ✔فكن حرا واجعلها وسيلة لتعبد ربك ،،
    ❎ولا تكن عبدا لها فتنسى أنك عبد لربك وتتكبر وتتجبر ..!!!

    =====================
    #كيف_تتغير :

    ↩إذا أردت البداية ⏪ فابدأ بذكر الله كثيرا ،،

    ⚠فإن تعثرت فاعلم ان لك ❎ذنوووووبا كثيييرة ❎ لم تغفر تستلزم منك⏪ انكسارا وتوبة بين يدي ملك الملوك . فتب واستعن بالله وقل يارب ردني إليك ولا تطردني من جنابك .

    🔽🔽🔽🔽🔽🔽🔽🔽🔽🔽🔽
    #اذكر_الله_واستغفر_وتب .
    اللهم صلي على الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم تسليما كثيرا وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين الى يوم الدين.
    #الجمعه. ..ماتفرطش في سلام الرسول صلى الله عليه وسلم عليك وتكون محرووووووم

    ردحذف
    الردود
    1. اللهم صل على النور الاحمدي والذات المحمدي ولاتحرمنا رؤياه في الدنيا ولاشفاعته في الاخرة وعلى اله وسلم.
      البدر محمد صلو عليه

      حذف
  17. هذه الكتابات 👆👆👆 مما الهمني الله به:

    ** قوموني بنصحكم فالفيس يعج بالاعجابات مما لا يزيد النفس الا حسرة وندامه ..

    تحياتي لكم .

    ردحذف
    الردود
    1. زادك الله من فضله
      وجعلك هبة لكل من هب للوهاب ;-)

      حذف
    2. ماشاء الله ..
      انت داعية متميزة يا هبة .. لك اسلوبك الخاص وهذا سر تميزك .. زادك الله علما و رقيا .. و نفع بك المسلمين .. امين
      تحياتى لك 🌷

      حذف
    3. يالله ...كم هو جميل و قيم كﻻمك اختي هبة . أعاننا الله على تربية أبنائنا على الوجه الذي يرضيه عنا و عنهم .

      حذف
    4. غير معرف17/3/17 2:41 م

      كم هو رائع ما كتبتى يا اختى العزيزة هبة...بارك الله فيكى ❤

      حذف
    5. كلمات من ذهب ..زادك الله علما من لدنه..ورزقك الاخلاص في العلم والعمل ..
      تحياتي لك الاخت هبة ..

      حذف
    6. والله ماقصدت اطراءكم بقدر توجيهكم ..💐💐💐💐

      جزاكم الله خيرا على دعمكم وجميل ظنكم في .

      قطر 🌹🌹🌹
      هاله 🌹🌹🌹
      رشا 🌹🌹🌹
      مرام 🌹🌹🌹
      استاذنا سيف 🌹🌹🌹

      أسأل الله أن يغفر لكم ويرحمكم وييسر لكم كل أموركم ويرزقكم من خيري الدنيا والآخرة.لكم انتم وكل من مر على دعائي وقرأه . اللهم آمين .

      تحياتي لكم جميعا

      حذف
    7. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
  18. غير معرف17/3/17 2:35 م

    جزاك الله كل خير استاذنا الفاصل
    فى انتظار الجزء الثالث ان شاء الله
    تحياتى لك

    ردحذف
  19. قال ذو النون المصري رضي الله عنه:

    عطشت في بعض أسفاري عطشا شديدا، فعدلت إلى بعض السواحل أريد الماء،
    فإذا أنا بشخص قد ائتزر بالحياء والإحسان، وتدرّع بدراع البكاء والأحزان،
    قائم على ساحل البحر يصلي، فلما سلّم دنوت منه، وسلمت عليه

    قال: وعليك السلام يا ذا النون.
    فقلت له: يرحمك الله، من أين عرفتني؟!.
    قال: اطّلع شعاع أنوار المعرفة من قلبي على صفاء نور المحبة من قلبك،
    فعرفت روحي روحك بحقائق الأسرار،
    وألف سريّ سرّك في محبة العزيز الجبار.

    فقلت: ما أراك إلا وحيدا!.
    قال: ما الأنس بغير الله إلا وحشة، وما التوكل بغيره إلا ذل.
    فقلت له: أما تنظر إلى تغطغط هذا البحر، وتلاطم هذه الأمواج؟.
    فقال: ما بك من العطش أكثر من ذلك.
    فقلت: نعم، فدلني على الماء بقرب منه فشربت، ورجعت إليه،
    فوجدته يبكي بشهيق وزفير.

    فقلت له: يرحمك الله، ما يبكيك؟ ّ.
    فقال: يا أبا الفيض، إن لله عبادا سقاهم بكأس محبته شربة أذهبت عنهم لذة الكرى.
    فقلت له: دلني على أهل ولاية الله يرحمك الله.
    قال: هم الذين أخلصوا في الخدمة، فاستخصّوا بالولاية،
    وراقبوا مولاهم، ففتح لهم في نور القلوب.

    فقلت له: ما علامة المحبة؟

    فقال: المحب لله غريق في بحر الحزن إلى قرار التحيّر
    فقلت له: ما علامة المعرفة؟.
    قال: العارف بالله لم يطلب مع معرفته جنّة، ولا يستعيذ من نار،
    فعرفه له ولم يعظم سواه معه.

    ثم شهق شهقة عظيمة، فخرجت روحه،
    فواريته في الموضع الذي مات فيه، وانصرفت عنه،
    "الا ان أولياء الله لا خوف عليهم و لا هم يحزنون "

    من كتاب بحر الدموع
    الامام ابن الجوزى

    ردحذف
    الردود
    1. يارب بحسن الخاتمة
      يارب حسن الختام بجاه النبي سيد الانام
      صلو عليه

      حذف
    2. لله درك واختيار أجراه الله على يدك

      حذف
    3. ما شاء الله اختي مروة على حسن اختيارك ..

      حذف
  20. بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا وسندنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم .
    موضوع جميل ورائع .كما ان تعليقات الاعضاء رائعة .جعلنا الله واياكم ممن ينتفعون بعلمهم وحفضنا واياكم من شهوات الدنيا .امين
    -يقول صاحب القصائد الوترية في مدح خير البرية-
    ( وما انا الا قد بليت بشقوتي ## بابليس والدنيا ونفسي وغفلتي .
    #فيا ربي كن عونا عليهم بتوبتي#
    رزقنا الله واياكم الزوجة الصالحة .امين .امين امين.
    - دعواتكم-
    .ب. الجزائر.

    ردحذف
  21. وما أنا الاقد بليت بشقوتي* بابليس والدنا ونفسي وغفلتي
    فياربي كونا عونا عليهم بتوبتي.

    الله الله الله
    كنت لاأعرف بهذا الكتاب باذن الله سابحث عنه، طبعا في اليمن لن أجده لان الكتب غير موجودة ، وتم أغراق السوق اليمني باتجاه عقائدي وفكري لايحب مدح سيدنا النبي ، لتجفيف محبة المسلمين لسيدنا النبي .
    فصل العرى والوثائق بين المسلمين ونبيهم .
    فصل العرى بين المسلمين وعلمائهم الاحياء والاموات .
    الفصل بين المسلمين بينهم البين .
    وبعد الفصل صناعة البديل الجاهز المليء بالشر.
    ليحدث الجفاف الروحي ، لكن قبل الجفاف والتصحر الروحي لابد من القيام بعملية :
    التجفيف + التصحير الروحي
    باساليب عديدة

    ردحذف
  22. كيف تم التجفيف الروحي؟
    كيف تم التصحير الروحي؟

    الى أين سنصل ؟
    ماهي أساليب التجفيف الروحي؟
    وبعد التجفيف الروحي ماذا سيحدث؟
    ***فالانسان عندما يكون عطشان جفاف باللسان والفم يبحث عن مايروي عطشه والا سيموت.
    وعندما تجف الروح اذا لم تتحصل على وسائل الشرب والتغذية والامداد الروحي + الروحاني .
    السليمة الصالحة .
    فسيحدث جفاف يؤدي الى الانحراف والنكوص = الالحاد .
    وهذا ما يحدث الان !!!!
    تتم سياقة سواقة قيادة جرجرة الناس بالعالم كله الى الالحاد :
    (حتى لايقال بالارض الله)
    الشيخ عبد الحميد كشك دائما يقول :
    صل على الحبيب قلبك يطيب

    ردحذف
    الردود
    1. اللهم ارحمنا و عافنا و اعف عنا ،،
      و اللهم نور قلوبنا بنورك اللهم اميين

      صل علي الحبيب قلبك يطيب
      اللهم صل و سلم و بارك عليك يا سيدي و حبيبي

      حذف
  23. اخي الغالي / سيف
    معذره لم انتبه للتسجيل الصوتي الا الان
    جزاك الله خيرا كثيرا و ذادك من فضله

    اللهم اجعلنا من اهل الفضل اللهم اميين
    ((فاولئك لهم الدرجات العلا ))

    بانتظار المزيد اخي فتح الله عليك

    ردحذف
    الردود
    1. اختي الغالية واللؤلؤة المحاربة ..
      ربنا يحفظك من شر الحاسدين ..
      تحياتي لك والى الاخ الحبيب خالد ..

      حذف
  24. المرجو تصويب برسله( بصيغة الجمع)وليس برسوله(بصيغة المفرد) في مرتبة الايمان تحياتي للجميع

    ردحذف
  25. اعتذر استاذ خالد عن حدف تقريبا كل تعليقاتي
    لا أخفي عليك اني كنت سأحذف كل تعليقاتي واطلع من المدونة وكنت دخلت التليغرام واذا بي القى رسالة عطر جعلتني أتراجع
    لكن التعليقات التي ليس لها علاقة مع المواضع حذفتها

    اللي حازز في نفسي تعبك انت أستاذنا الفاضل في قراءة تعليقاتنا وفرزها قبل نشرها ونأتي نحن ونحدف التعليقات بكل بساطة سامحنا في تعبك كما يقول الجزائريين

    بالرغم من ما قرأته مازلت متهورة وأغضب بسرعة
    يبقى الإنسان ضعيف لكن ربنا قادر على أن يغيره في يوم ويصلح حاله

    أما عن خسارة اعز الناس ليك هي مشيئة ربنا قد نخسرهم بالحياة او بالموت لهذا يجب أن يكون اعتمادها على ربنا وحده
    ==========
    رضاك يا الله وغفرانك
    ==========
    اللهم صلى على سيدنا محمد وعلى أله وسلم أجمعين

    ردحذف
  26. جزاك الله كل خير أستاذنا الفاضل خالد أبو عوف وجعلك من عباده الصالحين
    جاء في الموضوع ان الله رفع العذاب عن الكفار بسبب وجود المؤمنين والمؤمنات من رجال ونساء
    سؤال1 نعود لزمننا هل اذا كان شخص يعيش وسط مجتمع فاسد وهو مؤمن وصالح ودعا لأمته هل يرفع الله العذاب عن هذه الأمة

    سؤال 2 بالنسبة لما ورد في الآية الخاشعين والخاشعات
    _ هل الخشوع يقتصر فقط في ما يخص الصلاة
    _وهل السهو في الصلاة يبطل الخشوع
    حيث ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم سها في صلاته خمس مرات على سبيل الحصر وهي: مرة شك في عدد الركعات. ومرة قام من ركعتين بلا تشهد. ومرة سلم من ركعتين
    والله اعلم
    =========
    اللهم صلى على سيدنا ونبينا محمد وعلى أله وصحبه وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. أختنا الفاضة عائشة خربوش
      1- الدعاء لرفع العذاب عن أمة .. هذا يستوجب إذن إلهي لنبي أو رسول فيدعو أو يرجو فيستجاب له ..!! أو تجتمع الأمة ويجهر بالتوبة والتوقف عن العصيان فيستجاب الله لها ..
      لكن قد يستجاب الدعاء لشخص في اهل بيته أو قريب له ..

      2- الخشوع سبق وتكلمنا عنه وهو يتعلق بكل أفعال ومعاملات المؤمن مع الله وليس الصلاة فقط ..
      - (لا يقال على السهو أنه يبطل الخشوع) .. وإنما يقال هل السهو يبطل الصلاة أم لا ؟ وهو لا يبطل الصلاة .. أما عن الخشوع فهو من كمالات الصلاة التي يكن لك نصيب فيها خشوعك .. ولكن لا علاقة بقلة الخشوع ببطلان الصلاة .

      - ملحوظة: سهو النبي صلى الله عليه وسلم في صلاته لأنه يكون في حالة غيبة مع الله وليس في حالة غيبة عن الله كما يحدث معنا .. ولذلك قد ينسى الإنسان ما كان عليه من حال بشريته ..

      - والله أعلم
      ==============================
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  27. جزاك الله كل خير أستاذنا الفاضل وجعلك من عباده الصالحين
    ==========
    اللهم صلى وسلم على نبينا محمد وعلى أله وصحبه أجمعين

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف