الروحانيات فى الإسلام: الجزء الثالث - العالم الناري وعلاقته بالمرأة - مقدرة المرأة على جذب العوالم الروحانية والروحية بصورة قوية - سيدتي المرأة فيكي من روح الله - مكرَّمَة من رب العالمين - متصلة بحبل من الله - المشاعر الخاطئة والخيال .. تستحضر شيطانا - الإنتقال الروحاني "الوراثة الروحانية" وعلاقته بالمرأة - عشق الجن للمرأة - المرأة الإنسان الكامل الصديق .

بحث في المدونة من خلال جوجل

السبت، 18 مارس 2017

Textual description of firstImageUrl

الجزء الثالث - العالم الناري وعلاقته بالمرأة - مقدرة المرأة على جذب العوالم الروحانية والروحية بصورة قوية - سيدتي المرأة فيكي من روح الله - مكرَّمَة من رب العالمين - متصلة بحبل من الله - المشاعر الخاطئة والخيال .. تستحضر شيطانا - الإنتقال الروحاني "الوراثة الروحانية" وعلاقته بالمرأة - عشق الجن للمرأة - المرأة الإنسان الكامل الصديق .

بسم الله الرحمن الرحيم

:: الجزء الثالث ::
( المرأة الإنسان الكامل الصِّدِّيق )
:: المرأة والروحانيات ::
..:: أولا : العالم الناري وعلاقته بالمرأة ::..

 ****************
.. المرأة وقدرتها على جذب العوالم الروحانية والروحية ..
.. الإنتقال الروحاني "الوراثة الروحانية".. وعلاقته بالمرأة ؟ ..
.. سيدتي المرأة فيكي من روح الله ومتصلة بحبل الله ..
.. المشاعر الخاطئة والخيال .. تستحضر شيطانا ؟ ..
.. فترة البحث عن الذات والقهر النفسي ؟ ..



* فهرس الموضوع ::

1- اعرف نفسك . فأنت بين . مَلَك وشيطان ؟
2- وإياك ومصاحبة أهل التعصب الفكري الديني ؟
3- ولا تنسي سيدتي المرأة أن فيكي من روح الله ؟
4- ولا تنسي سيدتي المرأة .. أنكي مكرَّمَة من رب العالمين ؟
5- فلا تنسي سيدتي المرأة .. أنكي متصلة بحبل من الله ؟
6- لا تقبلي أن يهينك أحد .. مهما كانت طول لحيته أو شهرته الدينية ..!!؟
7- هل تعلمون الآن لماذا يريد الشيطان تخويفك وإرهابك ..؟
8- الشيطان يدنس ويلوث كل ما هو له علاقة بالله ؟
9- مقدرة المرأة على جذب العوالم الروحانية والروحية بصورة قوية ؟
10- جذب العالم الناري .. جذب شياطين ؟
11- ومثال آخر للكراهية والغضب والغل ؟
12- فالغضب والشغف أفقدها التفكير بالعقل ؟
13- المشاعر الخاطئة والخيال .. تستحضر شيطانا ؟
14- خلاصة وتنبيه وتذكره ؟
15- سؤال : لماذا يتم الاستيلاء على المرأة في مرحلة الثلاثينات وما بعدها ؟
16- فترة البحث عن الذات والقهر النفسي ؟
17- عشق الجن للمرأة ؟
18- الزوج عائق للإستيلاء الروحاني ؟
19- يا جماعة النساء .. (العلاقة الحميمة) هي روح بالنسبة للرجل ؟
20- ويا جماعة الرجال .. الكلام الحلو هو روح للمرأة ؟
21- من العوائق المانعة لتسليط العالم الناري .. المحبة ؟
22- فما الذي يفعله سحر التفريق بين الزوجين ؟
23- الإنتقال الروحاني "الوراثة الروحانية" .. وعلاقته بالمرأة ؟


**************************

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. مرحبا بكم في الجزء الثالث من "المرأة الإنسان الكامل الصديق" .. وفي هذا الجزء نتكلم عن علاقة المرأة بالروحانيات .. وسنبدأ بعلاقتها بالعالم الناري ..

* وكيف يحدث جذب منها لهذا العالم .. مما يترتب عليه أخطاء كثيرة بعد ذلك .. قد تصل للمراحل تنهي علاقتها الزوجية تماما .. خاصة في الفترة ما بين أواخر العشرينات حتى منتصف الأربيعينيات ( من سن 27~45) .. وأقوى وأشد فترة تكون في فترة الثلاثينيات (30~39( وهذا هو العمر الغالب في حدوث الطلاق .. ولهذا حكمة نعلمها في أثناء كتابة الموضوع إن شاء الله تعالى ..
تعالوا معي نبدأ فيما نريد الحديث عنه ..

* لو سمحتم هذا الجزء مهم جدا .. فاقرأوه بهدوء شديد .. ففيه معلومات قيمة جدا .. وإجابات لأسئلة حائرة ..

نبدأ بسم الله ..
توكلت على الله ..

*********************************

..:: اعرف نفسك . فأنت بين . مَلك وشيطان ::..

بداية يجب أن تعرف أن الملائكة والشياطين تصاحب كل إنسان مهما كانت عقيدته .. فهذا من كمال العدل الإلهي .. حتى لا يقل أحد أن الشيطان فعل بي وقد سلطه الله عليَّ .. فما الحيلة ؟ !!
فلماذا لا تقل أن الله أمدك بملاك مصاحب لك يرشدك للخير ؟!!

* ولكن هذا المَلَك لا تظهر آثاره عليك إلا بكثرة العمل الصالح والإعتراف بذنوبك وتوبتك إلى الله ..

* كما أن الشيطان يصبح محرك لنفسك ومسيطرا عليها .. لكثرة الذنوب والابتعاد عن الله .. حتى تملك من نفسك الامارة بالسوء فأصبح يحركها كما يشاء ..

* ولكن نظرا لأنك أنت من طلبت شهوات وحظوظ نفسك .. وحجبت المدد الإلهي عنك لكثرة ذنوبك وخطاياك .. فقد أطفات شعلة النور التي تصاحبك .. وهذا النور هو الملاك المصاحب لك .. طوال اليوم واللحظة ..
وحتى تعود هذه الشعلة النورانية للإضاءة مرة أخرى .. والعمل معك فعليك أن تتهم نفسك بالنقص وتجتهد مع الله ليغفر لك .. وتكون من الصادقين ..

* وإياك ومصاحبة أهل التعصب الفكري الديني .. فإنهم لعنة كل زمان وحجاب كل عصر ..!! .. وإياك ومصاحبة الروحانيين فإن كثير منهم فاسدين وخدام إبليس .. "إلا من رحمه الله وثبَّته على الحق .. ونادرا ما هم ..!!" ..

**************************

:: سيدتي المرأة .. لكي مدد من الله فلا تقطعيه ::..

* المرأه مثل الرجل لها مدد من الله .. ملاك متواجد معها يلهمها الحق والخير .. وكذلك يوجد شيطان يوسوس لها بالشر وعدم الخير
( إنَّ للملَكِ لمَّةٌ بقلبِ ابنِ آدَمَ . وللشَّيطانِ لمَّةٌ ، فلمَّةُ الملَكِ إيعادٌ بالخيرِ، وتصديقٌ بالحقِّ، ولمَّةُ الشَّيطانِ إيعادٌ بالشَّرِّ،  وتَكذيبٌ بالوعدِ ثمَّ قرأَ الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُمْ بِالْفَحْشَاءِ وَاللَّهُ يَعِدُكُمْ مَغْفِرَةً مِنْهُ وَفَضْلًا ) ..

* معنى كلمة لمة : أي خاطر (ويكون إلهام من الملائكة أو وسواس من الشيطان )

* فلا تنسي سيدتي المرأة .. أنكي متصلة بحبل من الله "ملاك" .. وأيضا متصلة بحبل من الشيطان .. مثلك مثل الرجل ..!!
بل أن الله أقرب إليك من حبل الوريد : ( وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ ) ق16

* ولا تنسي سيدتي المرأة أن فيكي من روح الله : ( فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ ) الحجر 29 ..
وفي الحديث : ( إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوما نطفة ، ثم يكون علقة مثل ذلك ، ثم يكون مضغة مثل ذلك ، ثم يرسل الله إليه الملك ، فينفخ فيه الروح )

* ولا تنسي سيدتي المرأة .. أنكي مكرَّمَة من رب العالمين .. ( وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً ) الإسراء70

* فلا تقبلي أن يهينك أحد .. مهما كانت طول لحيته أو شهرته الدينية ..!!
وإن أهانك أحد منهم هؤلاء أو رأيتي منهم ذلك .. فاعلمي أنه يتكلم ويصف أمه هو في المقام الأول .. فكيف تقبلين علم ديني من مخلوق مثل هذا يهين أمه .. ؟

* والعجيب بعد كل هذا المدد .. أن ترى بعض الرجال أو كثير من النساء تخاف من الشيطان .. أو من الساحر أو من الروحانيين ..!!
أمر عجيب جدا ..!!

********************************

..:: هل تعلمون الآن لماذا يريد الشيطان تخويفك وإرهابك ..؟ ::..

حتى يهين ما بداخلك من روح طيبة وطاهرة .. فأنت كإنسان لا تساوى شيئا بغير هذه الروح .. ولذلك هو يحاول إهانتك والسخرية منك .. لأنه يريد بذلك إهانة هذه الروح الربانية المنفوخة فيك ..
حتى يصدق عليك الشيطان بظنه فيك ( وَلَقَدْ صَدَّقَ عَلَيْهِمْ إِبْلِيسُ ظَنَّهُ فَاتَّبَعُوهُ إِلَّا فَرِيقاً مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ ) سبأ20 ..
فهل نحن من المؤمنين أم لا ..؟!!

* فالشيطان يدنس ويلوث كل ما هو له علاقة بالله .. ويدمر أي وسيلة تكشف حاله وحضوره وانتشاره بالليل .. !!
فمثلا الساحر لماذا يطلب ذبح الديك والحمار والكلب .. هؤلاء على وجه الخصوص ..؟!!
لأنها حيوانات لها خصوصية كشف ملائكية أو شيطانية .. ( إذا سمعتم نهاق الحمير فتعوذوا بالله من الشيطان فإنها رأت شيطانا ، وإذا سمعتم صياح الديكة فاسألوا الله من فضله فإنها رأت ملكا) ، وحديث آخر (إذا سمعتم نباح الكلب ونهيق الحمير بالليل فتعوذوا بالله منهن فإنهن يرون ما لا ترون )

* لماذا ابتعدنا عن الله أيها السادة ؟!! لماذا ابتعدنا عن مدد الله يا سادة ؟!! ..

* لماذا نبحث عن الأسرار .. والسر الأعظم محيط بنا من كل الجهات .. وهي روحك الكامنة فيك .. التي بها تستطيع أن تحرك العالم .. بإمكانك أن تصنع سلام داخلي ، وبإمكانك أن تصنع حرب على نفسك .. ؟!!
لماذا دائما نرغب في حرب النفس ب( إشباع حظوظ النفس بطريقة خاطئة ) .. ، فلماذا لا نعمل على أن نكون من الذين قيل فيهم (لو أقسم على الله لأبره ) ..؟!
أمر عجيب .. هذه النفس ..!!

*****************************

..:: مقدرة المرأة على جذب العوالم الروحانية والروحية بصورة قوية ::..

* المرأة لها خصوصية قوية في الجذب الروحاني .. أو الروحي .. (يعني جن وملائكة) ..
وسبب هذه الخصوصية .. هي العاطفة .. وقد شرحناها في الجزء السابق .. وكيف ان العاطفة سبب رئيسي في قوة المرأة سلبا وإيجابا .. (جذب الأرواح) ..

* ففي قوة جذب الملائكة يكون الأمر متعلق بالطاعة .. وتعلق القلب بالله .. فبسبب قوة العاطفة التي تسبب اعتراف بالذنب وإخلاص في المعاملة يترتب عليها حضور الملائكي .. وقد تحدث مكاشفة ..!!

* ولكن ماذا يحدث في حالة كانت العاطفة تسير في اتجاه خطأ .. وأسوأ الخطأ فيها .. هو الأمراض القلبية .. لأنها تنقلب للعنة .. مثل الغيرة أو الغل اوالغضب أوالكراهية .. أو حتى الحب الأعمى "الشغف" ..

* ولنعطي لهذا أمثلة : في الجزء التالي ..

********************************
:: جذب العالم الناري .. جذب شياطين ::

..:: غيرة وغضب النساء .. واستحضار الشيطان ::..

1- المثال الأول للغيرة :
في الحديث : (عن السيدة عائشة رضي الله عنها : أَن رَسُولَ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - خَرَجَ مِنْ عِنْدِهَا لَيْلًا. قَالَتْ: فَغِرْتُ عَلَيْهِ. فَجَاءَ فَرَأَى مَا أَصْنَعُ. فَقَالَ: "مَا لَكِ يَا عَائِشَةُ، أَغِرْتِ؟ " فَقُلْتُ: وَمَا لِي لاَ يَغَارُ مِثْلِي عَلَى مِثْلِكَ ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم -: "أَقَدْ جَاءَكِ شَيطَانُكِ؟ " قَالَتْ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَوَ مَعِيَ شَيْطَانٌ؟ قَالَ: "نَعَمْ" قُلْتُ: وَمَعَ كُلِّ إِنْسَانٍ؟ قَالَ: "دعَمْ" قُلْتُ: وَمَعَكَ يَا رَسُولَ اللهِ؟ قَالَ: "نَعَمْ، وَلَكِنْ رَبِّي أَعَانَنِي عَلَيهِ حَتَّى أَسْلَمَ" )

* وفي رواية : ( قَالَتِ: الْتَمَسْتُ رَسُولَ اللهِ - صلى اللَّه عليه وسلم -, فَأَدْخَلْتُ يَدِي فى شَعْرِهِ , فَقَالَ: «قَدْ جَاءَكِ شَيْطَانُكِ؟» ........ )

* شرح : ((فَأَدْخَلْتُ يَدِي فِي شَعْرِهِ) أي لتتجسّس، هل جامع بعض نسائه ، فاغتسل ، أم لا ؟ )
شرح سنن النسائي المسمى «ذخيرة العقبى في شرح المجتبى" ج28 ص231

* شرح : ((فجاء) أي رجع بعدما خرج (فرأى) مني (ما أصنع) من غضبي على خروجه (فقال) لي: (ما لك) أي أي شيء ثبت لك (يا عائشة) من الغضب (أغرت) على خروجي (فقلت) له: (وما لي) أي وأي سبب ثبت لي في أن (لا يغار مثلي) من الشواب (على مثلك) من الزوج الكريم (فقال) لي (رسول الله صلى الله عليه وسلم: أقد) أي هل قد (جاءك شيطانك) أي قرينك من الشيطان، تفطن النبي صلى الله عليه وسلم من هيئتها أنها غارت وتوهمت ما لم يقع ) ..
الكوكب الوهاج شرح صحيح مسلم ج25 ص452

* من فوائد الحديث السابق : ( في فوائده:
(منها): أن الغيرة سببها إغراء الشيطان، وتسلّطه على المرأة، وحمله لها على أن تتخيّل غير الواقع واقعًا، فتعادي بسببه زوجها، أو ضرّتها.
(ومنها): كرامة النبيّ - صلى اللَّه عليه وسلم - على ربّه، وعنايته به، حيث سلّمة من أذى الشيطان، فلا يأمره إلا بخير.
(ومنها): شدّة تسلّط الشياطين على عموم بني آدم، طالحيهم، وصالحيهم، فلا ينجو عنهم إلا من توكّل على اللَّه تعالى، فيحفظه من كيدهم، كما قال تعالى: ( إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ ) [النحل: 99] . واللَّه تعالى أعلم بالصواب ، وإليه المرجع والمآب ، وهو حسبنا ، ونعم الوكيل .
شرح سنن النسائي المسمى «ذخيرة العقبى في شرح المجتبى" ج28 ص232

2- ومثال آخر للكراهية والغضب والغل ..
يتمثل في العوراء بنت حرب والمسماة بأم جميل زوجة أبو لهب .. التي كانت الشوك وترميه في طريق النبي إلى بيته ليتأذي قدماه الشريفتان .. يقول تعالى ( وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ . فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِّن مَّسَدٍ ) المسد4-5

* والجِيد : هو العنق ، والمسد : هو الحبل الشديد القوة ..!!

* في التفسير " ستعذب أيضًا بهذه النار امرأته أروى بنت حرب أخت أبي سفيان بن حرب جزاء لها على ما كانت تجترحه من السعي بالنميمة إطفاءً لدعوة رسوله - صلى الله عليه وسلم -، والعرب تقول لمن يسعى في الفتنة ويفسد بين الناس هو يحمل الحطب بينهم، كأنه بعمله يحرق ما بينهم من صلاتٍ ..
وقيل: إنها كانت تحمل حزم الشوك والحَسَكُ والسَّعْدَانُ ، وتنثرها بالليل في طريق رسول الله - صلى الله عليه وسلم – لإيذائه .)
حدائق الروح والريحان ج32 ص425

* الحَسَكُ : نبات بري له شوك ، والسَّعْدَانُ : هو شوك النخل .

3- ومثال آخر على الغضب المصحوب بشغف قلبي :
قصة سيدنا يوسف وامرأة العزيز "زليخة" .. فالغضب الأنثوي هو الأساس في هذه القصة .. فكيف لا يستجيب لها .. وهي جميلة الجميلات ومن أشرف القوم ..!!
ثم يتحول إلى شغف (الشغاف هو غلاف محيط بالقلب) .. وكأن حبه قد غلَّف قلبها فلم تعد ترى غيره .. فتعلقت به قلبيا حتى أصبح صورته منطبعة في عقلها لا تفارقه .. ثم يتحول هذا الشغف إلى كيد ( للوصول إليه ) .. ثم إلى كذب للخلاص من أي مشكلة .. فالعاطفة الخاطئة ترتب عليها أخطآء متكررة ..!!

* فالغضب والشغف أفقدها التفكير بالعقل .. مما حرك في نفسها ودفعها إلى الكيد لإسقاط يوسف في محراب أنوثتها .. مما سهل للشيطان أن يزين الامر اكثر وأكثر في قلبها بوساوسه ..!!

* هذا الغضب الداخلي الانثوي .. استحضر النفس الأمارة بالسوء والتي عليها يعمل الشيطان ويزين الأمور للإنسان ويجعله يراها على أنها الأمر الأصوب ..( وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لَا يَهْتَدُونَ ) النمل24 ..

* فتزيين المعاصي هو عمل الشيطان .. واقرأ قوله تعالى ( قَالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الأَرْضِ وَلأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ ) الحجر39

***************************

..:: المشاعر الخاطئة والخيال .. تستحضر شيطانا ::..

* فكل إنسان يطلق عنان أفكاره للمعصية أو لنفسه .. فبالتأكيد سينحرف ..!!
فالمشاعر السلبية مثل الغضب والغل والكراهية وما شابه .. أو حتى إطلاق العنان للمشاعر الإيجابية كالحب .. هو محركات نفسية المنشأ .. ولكن تحريكها وتحريضها وإشعالها وتزيينها لتصل لحد المعصية هو من عمل الشيطان ..

* ونظرا لأن المرأة تَتَملَّك منها الصفات النفسية بسبب قوة العاطفة حتى تفقد ملكة التمييز بين الصواب والخطأ بسبب هذه العاطفة .. فهي تصبح وسيلة سهلة ليستولي الشيطان عليها بمنتهى البساطة لرغبتها في القصاص ممن يؤذيها .. أو لرغبتها في الوصول إلى ما تريد ..!!

* هذا بخلاف الرجل الذي يفكر ويفكر ويستعقل الأمور (أقصد رجل بجد) .. فهذا أمر يجعل بينه وبين الشيطان حجاب لماذا ؟
لأن الشيطان يحتاج خيال خصب يرتع فيه ويصنع فيه التزيين بصورة قوية .. تنطبع في النفس .. وهذا لن يكون إلا في المرأة فقط ..!!

* ولذلك على مدى التاريخ كانت المرأة رمز للساحرة ورسول الشيطان في أعمال السحر .. ولازالت أيضا .. لماذا ؟
لأنه يمنحها القوة النفسية التي تريدها .. سواء من القصاص ممن يؤذيها أو الشهوة النفسية لجعلها منفردة ومميزة على من حولها .. بأكثر الطرق استجابة وهي الكشف ..!!
ولكن كما تعلمون .. لا يوجد شيء مجانا في عالم الروحانيات أبدا ..!!

وقد تكلمنا عن هذا كثيرا سابقا ..

*******************************

..:: خلاصة وتنبيه وتذكره ::..

* الخلاصة : هي أن الشيطان يحتاج خيال قوي .. ولا يأتي الخيال القوي إلا من عاطفة قوية .. والعاطفة القوية موجوده عند المرأة .. ولذلك يكون الاستحواذ سهل جدا عليها .. خاصة روحانيا ..
وأسهل لحظات الاستحواذ على المراة وقت بكائها واستحضار مشاهد في عقلها ليس لها وجود أصلا .. مثل مسرحيات الشوق والهوى التي تعيشها وتتقمص فيها دور شهيد الحياة والمغلوب على أمره ..!!
فلن يجد الشيطان وسيلة أفضل من هذه المسرحية ليبدأ عرض خدماته ..!!

* وللتذكره : فأكثر حالات المس الروحاني تحدث في الحمام بسبب شرب السجائر أو البكاء أو ممارسة العادة السرية أو الوقوف أمام المراة عارية إعجابا بنفسها أو سماع الاغاني أو قراءة المجلات والصحف أو غير ذلك مما يخالف الفطرة السوية في مفهوم استخدام دورة المياة ..!!!
ولا أدري لماذا يتركون كل البيت ليبكون في الحمام .. ما وجه المتعة في ذلك .. ؟!!
- وهذا الفعل قد يسبب مشكلة روحانية.


* وقد يحدث حضور للجن لمؤانسة المرأة التي تبكي وتبكي .. حتى تكون محظيَّتِه الخاصة .. ويبدأ ذلك بخطوات شرحناها سابقا فارجع إليها .. وهي خطوات المس الروحاني كيف تحدث وتتدرج مع الإنسان .. أي خطوات تواصل العالم الناري مع الإنسان كيف يكون وما هي مظاهره .. (اضغط هنا) ..

**********************************

..:: سؤال : لماذا يتم الاستيلاء على المرأة في مرحلة الثلاثينات وما بعدها ؟ ::..


:: فترة البحث عن الذات والقهر النفسي ::

* هذه الفترة من حياة المرأة التي بين الثلاثين إلى ما بعد ذلك حتى ما شاء الله .. هي فترة البحث عن الذات بالنسبة للمرأة .. ورحلة الرغبة في الظهور بأنها عاقلة ومتزنة (هذا هو المفروض !!) ..
ولها قوة عاطفة تريد إشباعها .. وأنوثة تريد إظهارها .. حتى تشعر أنها إنسان يؤثر في الآخر ..


* لكن في الأوطان العربية .. فالمرأة غالبا تموت كَمَدا وكبْتا بعد الزواج .. نظرا لعقلية الزوج أو لرغبة المجتمع الجاهل في ذلك .. متجاهلين الدين تماما ..!!

* وبالتالي يكون الاستيلاء روحانيا عليها أقوى وأقوى بسبب القهر "النفسي" الذي تعيش فيه غالبا .. مما يجعلها فريسة سهلة لهذا السقوط الروحاني .. !!
وهذه أحد الامور المهمة (القهر النفسي) .. التي توضح لماذا يظهر الإصابة الروحانية لنساء الشرق عن نساء الغرب .. !!

* (طبعا نحن نتحدث عن نساء من المفترض فيهن أنهن يحترمن الآخر .. وليس مجرد نساء لها تطلعات على حساب الآخرين وحقوقهم .. أو لها ميول مخالفة الدين .. !!)

* نعود لسؤلنا السابق .. ونجيب فيما ملخصه يكون كالتالي :

1- قوة العاطفة : المرأة في هذه الفترة الزمنية ترتقي في قوة العاطفة جدا .. وقوة الأنوثة .. وتكون قد بلغت مرحلة كمال في أنوثتها .. وتبحث عمن يحركها فيها ويبهرها ويشعرها أنها الأنثى الوحيدة التي يراها ( هذا لا يحدث من الرجال .. وأيضا النساء على تُشجع على ذلك ) ..!!
فإذا لم يكن الرجل متاح "الزوج" .. فسيكون هناك مجالا لأمور أخرى حتى تشبع هذه الرغبة فيها .. والتي تتمثل غالبا في المس الروحاني .. الذي يمنح كراماته .. حتى تخضع المراة لوسواس الكرامة التي أحيطت بها .. وأنها لكونها طيبة القلب (بغض النظر عن علاقتها بالله) .. فإن السماء قد عرفت قدر قلبها فمنحتها وسام العطاء الروحاني .. لأنها تستحق ذلك ..!!

2- قوة الفكر : المرأة تصبح لديها قوة في الفكر والنضوج والإتزان .. مما يسمح لعالم الجن أن يجعل منها وسيلة لنشر أفكاره .. من خلالها وقوة تأثيرها في المجتمع من حولها .

3- قوة العاطفة مع قوة العقل .. تعطي ميزة أكثر قوة للعالم الناري في تحريك نفسية المرأة وتطميعها بالكرامات خاصة في وقت القهر النفسي .. لأنها تكون في أمس الحاجة إلى المواساة .. وإخراج نفسها من هذا القهر ..

****************************

..:: عشق الجن للمرأة ::..

في فترة كمال المراة التي تحدثت عنها .. لا نغفل عن أن قوة العاطفة .. يصاحبها قوة الشهوة والرغبة في مداعبة أنوثتها التي بلغت مرحلة الكمال .. مما يحرك العالم الناري لمحاولة الإستيلاء على المرأة طمعا فيها لتكون مَحظِيَّتَهُ الخاصة .. وهو ما يسمى بالعشق ..!! وإن كان في الحقيقة هو ليس بعشق بقدر ما هو أذى وضرر للإنسان ..!!

* ملحوظة : فقد يترك الجن المرأة تمارس أفعالها الدينية كاملة .. طالما يأخذ منها ما يريد ..!! بل ويمنحها المزيد من الكرامات الزائفة مثل معرفة من يموت ومن سيحدث له مكروه ومن هو مصاب روحانيا .. (بمعنى أنه يغلُب عليها التعرف على المكروهات فقط دون معرفة الخير) ..!!

* ملحوظة أخرى : ليس بالضرورة أن يكون له عشق جسدي .. بل قد يكون له عشق تملك للشخص فقط .. وبالتالي فهو لا يريد غريم ليه ومشارك في هذه المرأة ..!! .. لأنها من ممتلكاته الخاصة ..!!

* ملحوظة أخيرة : البعض يرغب في التواصل الروحاني ويحلو له الأمر .. ولكن ..

* إذا ترتب على التواصل الروحاني .. انهيار في العلاقة الزوجية أو نفور اجتماعي أو ظهور عصبية زائدة أو كدمات زرقاء على مناطق "العَضُد" ومناطق "الأفخاد" ومناطق "الظهر" .. أو رؤيات للتعرف عن موت إنسان بصورة متكررة .. او التلصص والتجسس على أحوال الناس .. أو الشعور الدائم بالسقوط من مكان عالي عند النوم بصورة متكررة .. أو غير ذلك مما ذكرناه سابقا في مواضيع أخرى ..

* فعلى الإنسان أن يفهم أنه يوجد شيء خطأ في حياته .. وأن هناك من يدمر حياته الروحية تماما .. وكلما استمر الحال هكذا .. سيكون من الصعب العودة مرة أخرى ..!!

* لمعرفة المزيد عن شروط وضوابط التواصل الروحاني .. راجع الجزءالخامس من مواضيع (تائهة في عالم الكشف) ..!!

* ولا تنسى آيتين مهمتين :

1- ( إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ وَإِذَا أَرَادَ اللّهُ بِقَوْمٍ سُوءاً فَلاَ مَرَدَّ لَهُ وَمَا لَهُم مِّن دُونِهِ مِن وَالٍ ) الرعد11
2- ( وَمَا أَصَابَكُم مِّن مُّصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ ) الشورى30


****************************

..:: الزوج عائق مانع للإستيلاء الروحاني ::..

بمعنى أنه كلما اجتمعت الأجساد كلما تم طرد العالم الناري .. لأن الجِماع أو الجنس هو في حد ذاته مدد قوي جدا لطرد الأرواح الشريرة ..

* ويكفي أن تعرف أن الجماع له ثواب الصدقة من الله كما جاء في الحديث الصحيح ( وفي بضعِ أحدكم صدقةٌ " . قالوا : يا رسولَ اللهِ ! أياتي أحدنا شهوتَه ويكون لهُ فيها أجرٌ ؟ قال : " أرأيتم لو وضعها في حرامٍ أكان عليه فيها وزرٌ ؟ فكذلك إذا وضعها في الحلالِ كان لهُ أجرًا " )
... ولذلك قلت عليه مدد لأنه يترتب عليه عطاء من الله ..

* وأردت الإشارة لذلك أيضا نظرا لأن كثير من النساء لديهن عمى فيما يتعلق بهذه الجزئية .. ويخترعن حجج لعدم فعل هذا الأمر مع الزوج وكأنه سيغتصب شرفها .. أو لوجود بلادة حسية لديهن (وهذا غالبا) .. أو لأن الزوج من الجماعات الدينية التي تنظر للمرأة على أنها مرحاض جنسي لهم .. مما يسبب نفور للمرأة .. !!
(تكلمنا عن هذه الأمور بتوسع في سلسلة أجزاء سابقة عنوانها "آلام نفسية في محراب الزوجية" أربعة أجزاء .. فارجع إليها ) ..

* يا جماعة النساء .. (العلاقة الحميمة) هي روح بالنسبة للرجل .. فإذا تأخرت العلاقة عن الرجل أكثر من أسبوع (غالب الرجال) .. فهو تلقائيا يبدأ في التعصب والإنفعال .. وقد لا يعرف ما هو السبب لذلك .. وقد يتصنع المشاكل مع الزوجة لتجاهلها هذا الأمر .. !!

* ويا جماعة الرجال .. الكلام الحلو هو روح للمرأة .. فلا تحرمها من التقدير والإحترام حينما تفعل لك شيئا حتى ولو صنعت لك كوب شاي ..

* كذلك اجتماع الزوج والزوجة مهم جدا .. ليس وقت الجماع فقط .. بل والنوم بجوار الزوجة في نفس السرير .. وكذلك حضن الزوجة أثناء الفرجة أمام التلفاز .. أو تقبيل الزوجة .. أو  استحسان ما تقدمه لك ..  
فما سبق من أفعال يعتبر عائق روحاني شديد جدا على العالم الناري ..
ولذلك الجن يبحثون بكل وسيلة للدخول إلى المرأة لإفساد العلاقة مع الرجل .. ويصبح هناك خلاف وابتعاد فترات طويلة عن بعضهما البعض للإستيلاء على المرأة .. ( إنما يأكل الذئب من الغنم القاصية "البعيدة عن القطيع" ) ..!!

****************************

..:: المحبة .. من العوائق المانعة لتسليط العالم الناري ::..

المحبة أيضا من العوائق المانعة لإفساد الحياة الزوجية .. فالمحبة تكون كحجاب قوي لكسر التسليط الروحاني  ..
فقد يريد العالم الناري إفساد العلاقة الزوجية بسبب وجود سحر تفرقة أو بسبب مس روحاني عاشق "مؤذي" ..

* فلو تم عمل سحر بين زوجين .. وكان بينهما مودة ومحبة .. فسيكون من الصعب التفريق بينهما .. لأن المحبة مدد يمنع الكراهية من دخولها القلوب ..!!

* فما الذي يفعله سحر التفريق بين الزوجين ؟
هو تصوير الآخر بصورة قبيحة .. أو الإيحاء إليه بسوء الظن في الآخر .. عن طريق كثرة إرسال الشكوك في قلبك الإنسان ..
فلو كان الشخصين يتعايشان بلا وفاق .. فسيكون الأمر فرصة مناسبة للإنفصال .. لأن السحر قام بتحريك ما هو كامن في النفوس ..!!

* بخلاف من بينهما مودة ومحبة .. فسيظل دائما مدد المحبة والمودة حجاب لهذا السحر .. حتى يبطله الله .. لأن المودة والحب يحيطان بقلب الإنسان .. فكيف سيدخل إليه الشيطان ..؟!!


* ولو كان التفرقة بسبب مس عشق "أذى" .. فيبدأ المس الروحاني بالعمل للتفرقة طمعا في أنثى الزوج .. فمَن هم ليسوا على وفاق ويعيشون اليوم بيومه .. فيبدأ في إشعال نار الفرقة في نفسية المرأة حتى تعتقد في نفسها أنها تستطيع أن تعتمد على نفسها وليست في حاجة إلى أحد ..!! ويصور في عقلها أن الزوج يريد السيطرة فقط دون احترام لها ولا لمشاعرها .. وغير ذلك من هذه الأمور ..!!

****************************

..:: الإنتقال الروحاني .. وعلاقته بالمرأة ::..

قد يتم الانتقال الروحاني "وما يسميه العامة بالوراثة الروحانية" .. وهذا مسمى خطأ .. لأن الجن يريدون أن تعتقدوا أنكم أبنائهم وشاركوا فيكم .. ولذلك يوهمون الكثيرين من الناس بذلك .. وأن لهم أخوه من الجن وأخوات وما شابه ذلك .. وكل ذلك كذب وتضليل ..

* وإنما هذا يسمى "انتقال روحاني أو انتقال للمس الروحاني" .. لاعتقاد الجن أن هذه المرأة جزء لا يتجزا من ممتلكاته الشخصية .. وبالتالي فأبنائها الإناث جزء من ممتلكاته الشخصية أيضا ..!!

* فحينما يتم مس امرأة ( "سواء نتيجة مس في دورة المياة "هذا هو الغالب" أو نتيجة سحر أو نتيجة معاشرة مع الزوج للزوجة "وهذا نادرا" ) ..

* فهذا المس يظل معها ملازم لها .. حتى تصل لمرحلة أواخر العشرينات أو بداية الثلاثينيات وما بعدها .. مرحلة النضج العقلي والعاطفي والجسدي .. ويبدأ يلعب بخيالها .. وأهوائها .. ليفسد الوقيعة بين الزوجين .. خاصة لو كان لا يوجد توافق بين الزوجين ..!!

* فإن لم تقهر هذا التسليط المصاحب لها .. فهو ينتقل إلى بناتها أيضا .. لأنه يعتبر الأم وما يأتي منها هو جزء من ممتلكاته الشخصية .. وحق مكتسب له .. !!

* لكن لماذا ينتقل للإناث "غالبا" ؟
# لسببين :
* الأول : لمتعته الشخصية "في مرحلة النضوج"
* الثاني : لأنهن الأسهل في السيطرة عليهن والتلاعب بخيالهن .. نظرا لقوة الخيال الناتجة من قوة عاطفتها . وبالتالي لو المرأة سمحت بهذا التواجد .. فهذا سيسمح له بالتواجد في الجيل الذي بعده .. وهكذا .. مما يسمح له بتضليل أكبر قدر ممكن من عالم الإناث .. أو على أقل تقدير .. فالإستمتاع بهن ..!!

* وقد يحدث وينتقل لابن ذكر ولكن هذا نادرا جدا .. لأنه لازم يكون طفل خيالي وعاطفي .. وهذا أمر نادر ..!!

* وقد يكون الإنتقال الروحاني قهرا عن الإنسان .. بسبب أن الأب أو الأم قد كتب عهدا مع الجن للملازمة والإتباع .. وهذا يكون وباءا على أهل هذا المنزل خاصة الإناث ..!!
ولكن يوجد مخرج من ذلك .. باللجوء إلى الله والتوكل عليه والوقوف الدائم في محراب الله ..

*******************************
:: الجزء الرابع ::

* المرأة وعالم الملائكة .. !!
* المرأة تسلم عليها الملائكة ..!!
* المرأة تصل للمرتبة الصديقية ..!!
* لماذا لم يرى سيدات بيت النبوة الملائكة ؟
* هل من الممكن أن تتواصل المرأة مع الملائكة ؟
* كيف وصلت السيدة مريم لرؤية الملائكة ؟
* كيف كانت طريقة السيدة مريم في الوصول إلى الله ؟

***************************
وغير ذلك كثير إن شاء الله تعالى .. في الجزء الرابع ..
******************************

والله أعلم 

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم


هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات في الإسلام - ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع المدونة إلا بإذن من صاحب المدونة - أ/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي . ولا يحق لأحد النسخ أو الطباعة إلا بإذن من صاحب المدونة الأستاذ / خالد أبوعوف .

هناك 109 تعليقات:

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
    تم رفع ملفات صوتية جديدة في قسم الصوتيات لأخونا "سيف" ..
    الملف رقم (57) ، ورقم (58) ..
    ربنا ينفعنا جميعا ببعض .. آمين .
    تحياتي لكم

    ردحذف
    الردود
    1. جزاكم الله خيرا لقد افادنا اخي سيف كثيرا في مطلب السلوك الانساني وتربية القلوب وتطهير النفس تخص المريدين في التوجه نحو الحق اسال الله ان يمدك بعطائه ويكشف لك مظان الحكمة والمعرفة الربانية امين...

      حذف
  2. الله يزيدك نعم الكاتب والمكتوب

    ردحذف
  3. جزاك الله خيرا ا خالد على هذا الجزء الذي وضح الكثير خاصة فيما يخص علاقة الزوجين .

    تحياتي للجميع .

    ردحذف
  4. جزاك الله كل الخير استاذى ومعلمى .خالد .. لتعريفك لنا ما هو السر الأعظم الا وهى الروح الكامنه فينا
    ويالها من أمانه فى أعناقنا فرط الكثير فيها
    اللهم عفوك وغفرانك وتحياتى لاهل مدونتنا الكريمه

    ردحذف
    الردود
    1. أستاذى الجليل ..
      روعة مقالك انك جمعت عدة مقالات سابقة فى مقال واحد .. موجز لما سبق .. اما الجديد و الرائع فى هذا المقال هو الصورة المصاحبة له هههههه .. فدائما انتظر المقال و صورة المقال بشغف ..
      جزاك الله خيرا كثيرا على ما تبذله من مجهود ..
      تحياتى لك 🌷🌹

      حذف
  5. من راح الحب اشرب واسقينى ياساقى القوم قم واعطينى حبث المحبوب تجلى لعينى يا عينى اذكى صلاتى عليه وسلاااام ياال البيت ياعماد الدين ياملجاء الخائف المسكييين مددكم ياااا اهل التمكين مثتغث بييكم حاشا يضاااام

    ردحذف
  6. أشارة حلوة جدا جدا جدا :
    الساحر الكافر
    يأمر بذبح ديك أو حمار أو كلب = مخلوقات كشفية، بنص الحديث النبوي الشريف.

    أول مرة أقرأ هذه المعلومة أو الاشارة ، اذا أحد من الناس أشار لها من قبل نريد أن يدلنا على كتاب .
    سؤال لماذا يركزون على كبش أسود أو قطة سوداء؟
    بالدول الكافرة يهتمون بتربية الكلاب!!!!
    بالدول المسلمة لالالالا يهتمون بتربية الدجاج والديك والمواشي ،باستثناء القرى والارياف.
    الان غزو تقافي علينا بالاعلام الدجالي .
    يصورون مسابقة ملك جمال الكلاب وأغلى كلب!!!! وأكثر المشاهير يتصورون مع كلابهم لان المعجبين بتوعهم أكيد بيأخذو باتباعهم وتقليدهم ووو.

    أكثر بيوت المسلمين يربون كلاب وببغاء وأحواض سمك الزينة وعصافير بالقفص (مقيديين محبوسين) ربنا يفك أسرهم حرام لماذا العصافير مقيدين محبوسيين
    ربنا يفك أسرهم وسجنهم ، ربنا خلقهم للطيران والانسان حبسهم وقيدهم ( ظهر الفساد بالبر والبحر بما كسبت أيدي الناس)
    *** الدراسات العلمية تقول أن بعض الحيوانات لها القدرة على الاحساس بالزلازل والفيضانات قبل وقوعها بفترة لابأس بها.
    أذا بعض الحيوانات لها كشف (تنبؤ بالمستقبل) = أستشعار روحاني.
    الخواجات الفرنجة الغربيين الاوروبيين قالو كذا ، أذا صادقين.
    التافهين اللي عندنا مش عاوزيين يصدقو بحديث سيدنا النبي عن :
    الكشف الرباني للديك.
    والكشف الشيطاني للكلب والحمار.
    لماذا لايصدقون لان الامر غريب بالنسبة لهم ، لكن من الغرب وووو الجامعات والبحوث مصدقين مؤمنيين !!!
    أنظرو الى أين وصلنا !!!

    *** أشارة حلوة جدا جدا جدا
    للبلادة الحسية من المرأة بعدم أهتمامها بالجماع العلاقة الجنسية الحميمة .
    ماهو السبب ؟
    هل بسبب سوء التربية الجنسية لاتوجد ثقافة جنسية صحيحة بسبب كل شيء عيب عيب عيب!!!
    هل بسبب الاعلام ؟
    هل بسبب أكل بعض المواد الغذائية المسرطنة والمضاف لها بعض المواد السامة التي تسبب العقم والضعف الجنسي؟ (بطريقة مقصودة) ؟
    هل بسبب ختان الاناث ؟
    هل بسبب الافلام الفاحشية التي يتعلم منها الناس الطرق الجنسية الخاظئة ؟ ولصاحب المدونة كتاب مهم بهذا الموضوع حملوه من قسم كتب المدونة فهو مهم جدا جدا جدا .
    هل بسبب الغلاء والفقر يسبب الحالة النفسية؟

    * في حديث عن سيدنا النبي عليه الصلاة والسلام بما معناه أن بعض الحيوانات تعرف حالة العذاب بالقبور؟
    قبل 1400 عام .
    ماذا قالو الخواجات بهذا الموضوع ؟
    لان البعض لايحبون قال الله قال الرسول
    ويحبون قال الدكتور قال البروفيسور.

    صل على الحبيب قلبك يطيب
    اللهم صل عليه

    ردحذف
  7. فى انتظار المزيد من الايضاح

    ردحذف
  8. الحديث النبوي الشريف أشار الى أن بعض الحيوانات تعرف حالة القبور الميتيين !!!
    القران الكريم أشار الى قصة سيدنا سليمان عليه السلام (منطق الطير)
    النصارى واليهود يفحصوون القران الكريم من الجلدة الى الجلدة !!!
    جزء جزء حزب حزب سورة سورة صفحة صفحة سطر سطر اية اية كلمة كلمة حرف حرف نقطة نقطة ضمة ضمة فتحة فنحة كسرة كسرة .
    المستشرقين في الماضي والحاضر والمستقبل عمالين ينبشو بالقران تبيش وفحص وتنقيب وبحث !!!
    وقالو في أية بتقول (علمنا منطق الطير)
    فهل هي مختص بشخص واحد أسمه سليمان ؟
    أم أن هذا العلم علم (محادثة الحيوانات)
    طيور + حشرات + مخلوقات أخرة. متاحة لكل الناس ومن جد وجد!!!


    *** سيدنا النبي قال الحديد سيتكلم !!!!
    فقال البعض من المحسوبين على الاسلام هذا الشيء لايدخل العقل!!!!(المؤمنون يؤمنون بالغيب) قال الله قال الرسول.
    كيف الحديد يتكلم !!!!!
    محمد يقول كلام غير صحيح !!!!
    الى قبل 100 سنة تكلم الحديد .
    وطار الحديد ووووووو.
    رضينا بالله ربا وبالاسلام دينا وبمحمد نبيا ورسولا
    سيدنا النبي قال في أخر الزمان يقل الطعام والشراب والناس تكفر ، لكن المؤمنيين زادهم وغذاءهم التسبيح !!!
    كيف بالعقل ؟
    هل الذكر فيه نشويات كربوهيدرات كالسيوم فيتامينات بوتاسيوم وووووو!!!!

    لا يصدقون لايصدقون لايؤمنون بالغيب .
    لكن لمن يحدث هذا الشيء مستقبلا سيرون بأعينهم ناس تسبح فيحدث لها أشباع من الجوع والعطش .
    (أغناهم الله ورسوله) الاية رقم 74 التوبة.
    (سيؤتينا الله من فضله ورسوله) الاية رقم 59 التوبة.
    اذا التوبة كعمل وفعل وشعور لها مدد وكذالك سورة التوبة لها مدد الله ورسوله.
    الله سبحانه يمد ويعطي ويغني وكذالك سيدنا النبي محمد فالله سبحانه وتعالى أعطى ويعطي وسيعطي سيدنا النبي كل الفضل والعطاء لانه أفضل ما خلق الله

    ردحذف
    الردود
    1. السلام عليكم اخي محمد ماجد .زادك الله ايمانا ويقينا ،لقد ذكرت في تعليقك ان الانسان في اخر الزمان يستغني عن الطعام بالذكر والتسبيح نعم وقد حدث في اول الزمان وفي وسطه وفي اخره بل يحدث في كل وقت
      بالنسبة للزمان الاول :
      فلتقراء سيرة الرسولةوصحابته وكيف كانو يصمون في الحر الشديد ويقاتلون طول النهار ثم لا يجدون ما يفطرون عليه ليلا.
      واقرا تفسير الاية وقصتها ( ويطعمون الطعام على حبه مسكينا ويتيما واسيرا)
      ولقد ذكر الامام ابي حامد الغزالي قصة في كتابه الاحياء ان وليا مر على صومعة راهبا فاخبره الراهب انه لا يوجد انسان يستغني عن الطعام 40 يوما غير سيدنا عيسى عليه السلام ،فقال له الولي اذا صبرت لك 50 هل تسلم قال نعم فاتم الولي الصالح امدنا الله بمدده وجميع الصالحين ،50 يوما متربعا ذاكرا .
      اما بالنسبة لوسط الزمان:
      فاقرا قصص الصالحين ففيها العجب العجاب من التابعين وغيرهم
      اما بالنسبة لزمننا:
      فلاحض اي انسان ذاكر متوجه الى الله تجده خفيف النوم والاكل بدون تكلف ،لغلبة الجانب الروحي على الانسان .
      واسال الاستاذ خالد والسالكين في هده المدونة وسيقنعوك .
      وفي الاخير .ان الذي يقول لك هدا الكلام ويعرفه اثقل الناس على تطبيقه ، ادعوا الله ان يهديه ، ويوفقه.ووالديه والمسلمون.
      ب .الجزائر.

      حذف
    2. جزاك الله خير يا بو علام ربنا يعطيك كل خير ويمدك بمدده
      امين يارب العالمين
      أستفدت من تعليق حضرتك عن القصيدة الوترية
      النبي محمد صلو عليه

      حذف
    3. أحسن الله اليك أخى الفاضل بوعلام ..
      و نفعنا الله بك و زادك علما و فضلا ..
      تحياتى لك

      حذف
    4. جزاك الله اخي محمد ماجد ورفع قدرك
      احسن الله اليك اختي هالة نبيل ورفع قدرك
      منكما نتعلم زادكم الله علما وادبا وضا وقربا امين.

      حذف
  9. البدر محمد صلو عليه

    ردحذف
  10. غير معرف18/3/17 8:43 م

    استاذنا الفاضل...جزاك الله خير الجزاء و بارك الله فيك على الطرح القيم و جعله فى ميزان حسناتك...دمت بخير.

    ردحذف
  11. أخر أية من التوبة مهمة وواضحة وتقول :
    (فأن تولوا فقل حسبي الله لااله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش )
    أي اللي مش عاوز سيدنا النبي سواء كان كافر أو غيره = تولوا رفضو بالنفس غضاضة من سيدنا النبي .

    فالله سبحانه وتعالى هو حسبك يا محمد
    لااله الا الله سيدنا محمد رسول الله
    عليها نحيا وعليها نموت وعليه نبعث ان شاء الله من الامنيين

    ردحذف
  12. بِنُورِ رسول الله أشْرَقَتْ الدُّنا=فَفِي نُورِهِ كُلُّ يَجِئ ويَذْهَبُ
    بَراهُ جَلاَلُ الحقِّ للخَلْقِ رَحْمَةً=فَكُلُّ الوَرَى في بِرِّه يَتَقَلَّبُ
    بَدَا مَجْدُهُ مِنْ قَبْلِ نَشْأةِ آدَمٍ=وَأسْمَاؤهُ فِي العَرْشِ مِنْ قَبْلُ تُكْتَبُ
    بِمَبْعثه كُلُّ النَبِيِّينَ بَشَّرَتْ=وَلاَ مُرْسَلٌ إلاَ لَهُ كَانَ يَخْطُبُ
    بِتَوْرَاةِ مُوْسَى نَعْتُهُ وَصِفَاتُهُ=وَإنْجِيلُ عِيسَى بِالمَدَائحِ يُطْنَبُ
    بَشِيرٌ نَذِيرٌ مُشْفِقٌ مُتَعَطِّفٌ=رَؤوفٌ رَحِيمٌ مُحْسِنٌ مُتَأدِّبُ
    بِأقْدَامِهِ في حَضْرَةِ القُدْسِ قَدْ سَعَى=رَسولٌ لَهُ فَوْقَ المَنَاصِبِ مَنْصِبُ
    بِأعْلَى السَّمَا أمْسَى يُكَلِّمُ رَبَّهُ=وَجِبْرِيلُ نَاءٍ وَالحَبِيبُ مُقَرَّبُ

    ردحذف
  13. اللهم صل عليه
    الله الله الله الله الله الله الله الله الله الله الله الله الله الله الله الله الله الله الله الله الله الله الله الله الله الله الله الله الله الله الله الله الله الله الله الله الله الله الله الله الله الله الله

    ردحذف
    الردود
    1. إِنْ شِئْتَ أَنْ تَحْظَى بِذِكْرِ اللهِ لَك‬ْ

      وثنائِه عَـشْرَاً عـلـيـكَ لَـدَى المَلَكْ

      فُزْ بالصِّلاةِ على النَّبيِّ، مُرَدِّدَاً :

      صلَّى علـيه اللهُ مـا دارَ الفـَـلَكْ

      واتْبَعْ هُـداهُ فـإنَّـه خَيْرُ الهُدى

      مَنْ حَادَ عَنْ هَدْي النَّبيِّ ﻓَﻘَﺪْ هَلَكْ

      إنَّ الـصَّلاةَ على النَّبيِّ غَنيـمةٌ

      مَنْ حَازَها حَازَ الكرامةَ وَامْتَلَكْ

      اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّم على نَبيِّنا سيدنا مُحَمَّد

      تحياتى

      حذف
  14. (( ان الله لا يغير ما بقوم حتي يغيروا ما بانفسهم ))

    اوضحت استاذنا الفاضل / خالد
    كل شي و اهم شي ان كل ما يحدث لنا
    هو مما كسبت ايدينا
    حتي الاصلاح لن يتم الا اذا اعترفنا ان كل ما يحدث لنا
    ليس ظلم واقع علينا و لن يرتفع البلاء الا اذا اخرجنا انفسنا
    من مسرحيه (( لا حول الله يا رب )) !!

    هذا المقال مرجع جيد في تشخيص المرض الروحاني
    علي وجهه الخصوص ( مس العشق )

    وفقك الله دائما لما يرضي الله و رسوله

    ربنا ظلمنا انفسنا فاغفر لنا و ارحمنا ..

    ردحذف
  15. ماشاءالله تبارك الله

    جزاك الله الخير

    ردحذف
  16. منقول من قناة ⏪"مُنْتَقَىٰ الدُّرَرِ والفَوَائِد":

    « واعلَمُوا رَحِمَكُمُ اللَّه أنَّ فِي الصَّلاةِ علَى سَيِّدِنَا مُحمَّدٍ ﷺ عَشْرُ كَرَامَاتٍ :

    إحدَاهُنَّ : صَلاةُ المَلِكِ الجَبَار ،

    والثَانِيَة : شَفَاعَةُ النَّبِيِّ المُختَار ﷺ ،

    والثَالِثَة : الإقتِدَاءُ بالمَلائِكَةِ الأبرَار ،

    والرَابِعَة : مُخَالفَةُ المُنَافِقِينَ والكُفَار ،

    والخَامِسَة : مَحْوُ الخَطَايَا والأوْزَار ،

    والسَادِسَة : قَضَاءُ الحَوَائِجِ والأوْطَار ،

    والسَابِعَة : تَنْوِيرُ الظَوَاهِر والأسرَار ،

    والثَامِنَة : النَّجَاةُ من عَذابِ دَارِ البَوَار ،

    والتَاسِعَة : دُخُولُ دَارِ الرَّاحَةِ والقَرَار ،

    والعَاشِرَة : سَلامُ المَلِكِ الغَفَار ».

    ابنُ الجَوزي - رَحِمَهُ اللَّه -.
    [ بُستَانُ الوَاعِظِين || ١ / ٢٨٧ ]

    T.me/DoRr3

    ردحذف
  17. مُنْتَقَىٰ الدُّرَرِ والفَوَائِد:

    « وحَيَاةُ العَقلِ هِي :

    صِحَّةُ الإدرَاكِ ، وقُوَّةُ الفَهمِ وجَودَتُهُ ، وتَحَقُّقُ الإنتِفَاعِ بالشَّيءِ والتَّضَرُّرِ بهِ ،

    وهُوَ نُورٌ يَخُصُّ اللَّهُ بهِ مَن يَشَاءُ مِن خَلقِهِ ،

    وبحَسَبِ تَفاوُتِ النَّاسِ في قُوَّةِ ذَلِكَ النُّورِ وضَعْفِهِ ووُجُودِهِ وعَدَمِهِ = يَقَعُ تَفَاوُتُ أذهَانِهِم وأفهَامِهِم وإدرَاكَاتِهِم ،

    ونِسبَتُهُ إلى القَلبِ كَنِسبَةِ النُّورِ البَاصِرِ إلى العَينِ.

    ومِن تَجرِيبَاتِ السَّالِكِينَ الَّتِي جَرَّبُوهَا فَألفَوْهَا صَحِيحَة :

    أنَّ من أدْمَنَ يَا حَيُّ يَا قَيُّومُ لَا إلَهَ إلَّا أنتَ = أورَثَهُ ذَلِكَ حَيَاةَ القَلبِ والعَقلِ.

    وكَانَ شَيخُ الإسلامِ ابنُ تَيمِيَّة قَدَّسَ اللَّهُ رُوحَهُ شَدِيدَ اللَّهْجِ بِهَا جِدًّا ،

    وقَالَ لِي يَومًا :

    لِـهَذَينِ الإسمَينِ وهُمَا الحَيُّ القَيُّومُ تَأثِيرٌ عَظِيمٌ فِي حَيَاةِ القَلبِ ، وكَانَ يُشِيرُ إلى أنَّهُمَا الإسمُ الأعْظَمُ ».

    ابنُ القَيِّم - رَحِمَهُ اللَّه -.
    [ مَدَارِجُ السَالِكِين || ١ / ٤٤٦ ]

    T.me/DoRr3

    ============
    مُنْتَقَىٰ الدُّرَرِ والفَوَائِد:

    « وصِحَّةُ الفَهمِ =

    نُورٌ يَقذِفُهُ اللَّهُ فِي قَلبِ العَبدِ ، يُمَيِّزُ بهِ بَينَ الصَّحِيحِ والفَاسِدِ ، والحَقِّ والبَاطِلِ ، والهُدَى والضَّلالِ ، والغَيِّ والرَّشَادِ ،

    ويَمُدُّهُ : حُسنَ القَصدِ ، وتَحَرِّي الحَقَّ ، وتَقوَى الرَّبِّ فِي السِّرِّ والعَلانِيَةِ ،

    ويَقطَعُ مَادَّتُهُ : اتِّبَاعَ الهَوَى ، وإيثَارَ الدُّنيَا ، وطَلَبَ مَحمَدَةِ الخَلقِ، وتَركَ التَّقوَى ».

    ابنُ القَيِّم - رَحِمَهُ اللَّه -.
    [ إعلامُ المُوقعِين || ١ / ١٨٩ ]

    T.me/DoRr3

    ردحذف
  18. مُنْتَقَىٰ الدُّرَرِ والفَوَائِد:

    « خَرَجَ سُليمَانُ بنُ يَسَار - رَحِمَهُ اللَّه - خَارِجًا مِنَ المَدِينَةِ ومَعَهُ رَفِيقٌ لهُ ،

    حَتَّى نَزَلُوا بالأبوَاءِ ( جَنُوبِ مَدينَةُ النَّبِي ) ، فَقَامَ رَفِيقُهُ فَأخَذَ السُّفرَة وانطَلق إلى السُّوقِ يَبتَاعُ لهُم ،

    وقَعَدَ سُليمَانُ في الخَيمَةِ وكانَ مِن أجمَلِ النَّاسِ وَجهًا وأرْوَعِ النَّاسِ.

    فَبَصُرَت بهِ أعرَابِيَّةٌ مِن قُلَّةِ الجَبَل ( أعلَى الجَبَل ) وهِي في خَيمَتِها فَلَمَّا رَأت حُسنَهُ وجَمَالهُ انحَدَرَت وعَليهَا البُرقُع والقُفَّازَان فجَاءَت فوَقَعَت بَينَ يَدَيهِ ،

    فأسفَرَت عَن وَجهٍ لَها كَأَنَّهُ فِلقَةُ قَمَرٍ !

    فَقَالَت : أهَبْتَنِي؟

    فَظَنَّ أنَّها تُرِيدُ طَعَامًا فَقامَ إلى فَضْلِ السُّفرَةِ لِيُعطِيَهَا ،

    فَقَالت : لَستُ أُرِيدُ هَذَا ، إنَّمَا أُرِيدُ مَا يَكُونُ مِنَ الرَّجُلِ إلى أهلِهِ !

    فَقَالَ : جَهَّزَكِ إلَيَّ إبْلِيسُ !

    ثُمَّ وَضَعَ رَأسَهُ بَينَ كُمَّيهِ فَأخَذَ في النَّحِيبِ فَلَم يَزَل يَبكي ، فَلَمَّا رَأت ذَلِكَ سَدَلَتِ البُرقُعَ عَلى وَجهِها ورَفَعَت رِجلَيهَا بأكوَابٍ حَتَّى رَجَعَت إلى خَيمَتِها ،

    فَجاءَ رَفِيقُهُ وقَدِ ابتَاعَ لَهُم مَا يَرفُقُهُم ، فَلَمَّا رَآهُ وقَدِ انتَفَخَت عَينَاهُ مِنَ البُكاءِ وانقَطَعَ حَلْقهُ قَالَ : مَا يُبكِيكَ ؟

    قَالَ : خَيرٌ ؛ ذكَرتُ صِبْيَتِي.

    قَالَ : لا ، إنَّ لكَ قِصَّةً ، إنَّما عَهْدُكَ بِصِبيَتِكَ مُنذُ ثَلاثٍ أو نَحوِها ، فَلم يَزَل بهِ رَفِيقُهُ حَتَّى أخبَرَهُ بِشَأنِ الأعرَابِيَّةِ ، فوَضَعَ السُّفرَة وجَعَلَ يَبكِي بُكاءً شدِيدًا ،

    فَقَالَ لهُ سُلَيمَانُ : أنتَ ما يُبكِيكَ ؟

    قَالَ : أنَا أحَقُّ بالبُكاءِ مِنكَ ،

    قَالَ : فَلِمَ ؟

    قَالَ : لأنِّي أخشَى لَو كُنتُ مَكانَكَ لَمَا صَبَرتُ عَنهَا !

    فَما زالا يَبكِيَانِ ، فَلَمَّا انتَهَى سُلَيمَانُ إلى مَكَّة وطافَ وسَعَى أتَى الحِجْرَ واحْتَبَى بِثَوبِهِ فَنَعَسَ ،

    فإذَا رَجُلٌ وَسِيمٌ جَمِيلٌ لهُ شَارَةٌ حَسَنَةٌ ورَائِحَةٌ طَيِّبَةٌ ،

    فَقَالَ لهُ سُليمَانُ : مَن أنتَ رَحِمَكَ اللَّهُ ؟

    قَالَ : أنَا يُوسُفُ بنُ يَعقُوبَ ،

    قَالَ : يوسُفُ الصِّدِّيقُ ؟

    قَالَ : نَعَم.

    قُال : إنَّ في شَأنِكَ وشَأنِ امرَأةِ العَزِيزِ لَشَأنًا عَجِيبًا.

    فَقَالَ لهُ يُوسُفُ : شَأنُكَ وشَأنُ صَاحِبَةِ الأبوَاءِ أعجَبُ ! ».

    أبِي نَعِيم الأصفَهَانِي - رَحِمَهُ اللَّه -.
    [ حِليَةُ الأولِيَاءِ || ٢ / ١٩١ ]

    T.me/DoRr3

    ردحذف
    الردود
    1. ونحن أحق بالبكاء منهما !!!!!!

      نعم .. لا تركن إذا تقدمت بأنك نجوت !! .. كلا .. فشدة الابتلاء بمزلة الارتقاء ..... ولو انصرف إليها بأقل من طرفة العين .. لانصرف الله عنه .. وأوكله إلى نفسه " نسوا اللهَ فنسيَهم " .. وإنها لمرارة ما بعدها مرارة أن تشعر انصراف الله عنك أو حجبك عنه .. لولا لطفه .. !! ..
      لكن هنا .. قلوب تطهرت .. بالله تعلقت .. وبالأنوار تألقت .. فلم تر أجمل من النظر إلى الله .. فزهدت في النظر إلى سواه .. !!

      بوركت أختي أيقظت فينا التقوى
      جعلنا الله وإياك من أهل الصفا والنقا والتقى والرضى

      حذف
    2. اللهم آمين آمين آمين يارب العالمين.

      بوركتي يا قطر 💐💐💐👍❤

      حذف
  19. مُنْتَقَىٰ الدُّرَرِ والفَوَائِد:

    « مَنْ عَـرَفَ اللَّه لَم يَكُنْ شَيءٌ أحَبُّ إلَيهِ مِنهُ ، ولَم تَبقَ لهُ رَغبَـةٌ فِيمَا سِوَاهُ ، إلا فِيمَا يُقَرِبُهُ إليهِ ويُعِينُهُ عَلَى سَفَرِهِ إليهِ.

    ومِنْ عَلامَاتِ المَعرِفَة : الهَيبَة ، فَكُلَّمَا ازدَادَت مَعرِفَةُ العَبدِ بِرَبِّه ازدَادَت هَيبَتُه لهُ وخَشيَتُهُ إيَّاهُ كَمَا قَالَ اللَّهُ تَعَالى :

    ﴿ إنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاء ﴾ ؛ أيُّ العُلمَاءُ بِهِ.

    وقَالَ النَّبيُّ - ﷺ - :
    " أنَـا أعـرَفـكُم باللَّهِ وأشَدُّكُم لهُ خَشيَـة ".

    ومَنْ عَرَفَ اللَّهُ = صُفَـا لهُ العَيش ، وطَابَت لهُ الحَيَاة ، وهَابَهُ كُلَّ شَيءٍ ، وذَهبَ عَنهُ خَوفُ المَخلُوقِين ، وأَنِسَ بِاللَّهِ ، واستَوحَشَ مِنَ النَّاسِ ، وأورَثَتهُ المَعرِفَةُ الحَيَاءُ مِنَ اللَّهِ ، والتَعظِيمُ لهُ ، والإجلالُ والمُرَاقَبةُ والمَحَبَّةُ والتَوَكُلُ عَلَيهِ ، والإنَّابَةُ إليهِ والرِضَا بِهِ والتَسلِيمُ لأمرِهِ.


    وقَالَ الجُنَيْد - رَحِمَهُ اللَّه - :
    لا يَكُونَ العَارِفُ عَارِفًا حَتى يَكُونَ كَـ الأرَضِ يَطَؤُهُ البرُّ والفَاجِر ، وكَـ المَطَرِ يَسقِي مَا يُحِبُّ ومَا لا يُحِب.

    وقالَ يَحيَى بِنُ مُعَاذ :
    يَخرُجُ العَارِفُ مِنَ الدُّنيَا ولا يَقضِي وَطَرَهُ مِن شَيئَيِنِ : بُكَاؤُهُ عَلَى نَفسِهِ ، وشَوقُه إلى رَبهِ.

    وقالَ بَعضُهُم : لا يَكُونَ العَارِفُ عَارِفًا حَتى لَو أُعْطِيَ مُلكَ سُلَيمَان لَم يَشغَلُهُ عَن اللَّهِ طَرفَةَ عَينٍ.

    وقِيلَ : العَارِفُ أَنِسَ باللَّهِ فَاستَوحَشَ مِن غَيرِهِ ، وافتَقرَ إلى اللَّهِ فَأغنَاهُ عَن خَلقِهِ ، وذُلَّ للَّهِ فَأعزَّهُ فِي خَلقِهِ.

    وقَالَ أبُو سُلَيْمَانُ الدَّارَانِي :
    يُفتَحُ للعَارِفِ عَلَى فِرَاشِهِ مَا لا يُفتَحُ لهُ وهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي.

    وقالَ ذُو النُّون : لِكُلِّ شَيءٍ عُقُوبَة ، وعُقُوبَـةُ العَارِف انقِطَاعِهِ عَن ذِكرِ اللَّـه ».

    ابنُ القَيم - رَحِمَهُ اللَّه -.
    [ رَوضَـةُ المُحبِين || صـ ٢٨٧ ]

    https://telegram.me/DoRr3

    ردحذف
    الردود
    1. تنوعت مشاربك ههههه
      أسأل الله أن يطيّب مواهبك

      حذف
    2. امين ربنا يرضى عنك ❤

      حذف
  20. مُنْتَقَىٰ الدُّرَرِ والفَوَائِد:

    « يُؤدِبُ اللَّهَ عَبْدَهُ المُؤمِن الَّذِي يُحِبُهُ وهُوَ كَرِيمٌ عِندَه بِأَدنَى زَلَّةٍ أو هَفوَةٍ ، فَلا يَزَالُ مُستَيقِظًا حَذِرًا.

    وأمَّا مَن سَقَطَ مِن عَينِهِ وهَانَ عَلَيهِ فَإنَّهُ يُخلِّي بَينَهُ وبَينَ مَعَاصِيه ، وكُلَّمَا أحدَثَ ذَنبًا أحدَثَ لَهُ نِعمَةً ،

    والمَغرُورُ يَظُنُّ أنَّ ذَلِكَ مِن كَرَامَتِهِ عَلَيهِ ولا يَعلَمُ أنَّ ذَلِكَ عَينُ الإهَانَة ، وأنَّهُ يُرِيدُ بِهِ العَذَابُ الشَدِيد ، والعُقُوبَة الَتِي لا عَاقِبَةَ مَعَها ».

    ابنُ القَيم - رَحِمَهُ اللَّه -.
    [ زَادُ المِعَاد || ٣ / ٥٠٦ ]

    https://telegram.me/DoRr3

    =============

    مُنْتَقَىٰ الدُّرَرِ والفَوَائِد:

    « مِن كَمَالِ إحسَانِ الرَبِّ تعَالى =

    أن يُذِيقَ عَبْدَهُ مَرَارَة الكَسرِ ، قَبلَ حَلاوةِ الجَبرِ ،

    كمَا أنَّهُ سُبحَانَّهُ وتعَالى لَمَّا أرَادَ أن يُكْمِّلَ لآدَم نَعِيمَ الجنَّة = أذَاقَهُ مرَارَةَ خرُوجِه مِنهَا ، ومُقَاسَاةِ هَذه الدَّارِ المَّمزُوجِ رَخَاؤهَا بِشدَّتِهَا.

    فَمَا كَسَرَ عَبْدَهُ المُؤمِن إلا لِيَجبُرَهُ ،

    ولا مَنعَـهُ إلا لِـيُعطِيـهِ ،

    ولا ابتَلاهُ إلا لِيُعَافِيهِ ،

    ولا أمَـاتَـهُ إلا لِيُحييـهِ ،

    ولا نَّغَصَ عَليهِ الدُّنيَا إلا لِيُرغِّبَهُ فِي الآخرَةِ ،

    ولا ابتَلاهُ بِجفَاءِ النَّاسِ إلا لِيَرُدَّهُ إلَيهِ ! ».

    ابنُ القَيم - رَحِمَهُ اللَّه -.
    [ مُختَصَر الصوَاعِق المُرسَلة || صـ ٧٤٤ ]

    https://telegram.me/DoRr3

    ===============
    مُنْتَقَىٰ الدُّرَرِ والفَوَائِد:

    « أُصُولُ الخَطـايَا كُلِّـهَـا ثَلاثَـة :

    الـكِبـْرُ : وهُو الذِي أَصـَارَ إبلِيسَ إلى مَا أَصـَارَه ،
    والحِرْصُ : وهُو الذِي أَخرَجَ آدَم مِن الجَنَّة ،
    والحَسَدُ : وهُو الذِي جَرَّأ أحَدَ ابنَّي آدَم عَلى أخِيه.

    فَمَنْ وُقِيَّ شَرَّ هَذهِ الثَلاثَة فَقد وُقيَّ الشَر ،

    فَالكُفرُ مِنَ = الكِبْر ،
    والمعَاصِي مِنَ = الحِـرص ،
    والبَغْـيُّ والظُلمُ مِنَ = الحَسـدِ ».

    ابنُ القَيم - رَحِمَهُ اللَّه -.
    [ الفــوَائِـد || صـ ١٠٥ ]

    https://telegram.me/DoRr3

    ردحذف
    الردود
    1. جميل إنتقائك للدرر و الفوائد يا هبة ..
      زينتى بها المدونة .. و أثريتى بالفوائد عقولنا ..
      نفعنا الله بها .. و جزاك خيرا كثيرا
      تحياتى لك 🌷💖

      حذف
  21. استاذى الكريم و اخي الفاضل والله انت انسان كريم و حكيم وفطن جدا ادركت اهميه هذا المخلوق اللذي هو المراة و قدرته و قوته و ضعفه فكتبت و ابدعت و بحت باسرار ما كنا نعرفها نحن النساء عن انفسنا .فبارك الله غيك و الهمك الله المزيد وجعلك الله خير خلف لخير سلف .
    واصل اخي الكريم ولا تفاصل فنحن لك متابعين ولمقالاتك منتظرين دائما .ادام لكم الله الصحة والعافية .

    ردحذف
  22. السلام عليكم جميعا
    اللهم اغفر لوالديك استاذ خالد
    ربنا يجوز بهم عنك خير الجزاء
    جعل الله هذه المدونة فى ميزان حسناتك
    يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم

    جزيل الشكر للأخوات على ردودهم الرائعة
    الأخ ماجد محمد ردودك جميلة جدا
    صلي على الحبيب قلبك يطيب

    تقريبا كل ما كتبته عن خيال المرأة وسيطرة
    العالم الناري الشيطاني عليها عن طريق هذا
    الخيال ومدى قوته لدى المرأة حصل معي تفصيلا
    خصوصا السفر والخيال والمغامرات ال مغامرات ال !!!
    حب الجميع لي بل والمدح رغم يعلم ربنا إني بتضايق جدا
    ممن من يمدحني
    يكفى أنى عرفت بعد عمر من الزمان أن المدح قتال
    المهم شيء محزن أن ينطبق عليا كل تأثير الشيطان عن
    طريق الخيال والأحلام و احيانا معرفة بعض أشياء سوف
    تحدث

    لكن الغريب ف الأمر أن بعد استغفار كتير وصلاة على النبي
    فضل من ربنا طبعا وليس من نفسي ابدا الغريب إني أحس
    بأن ربنا مش قابل مني وتركني لنفسي وقهرني
    وعرفت معنى قوله تعالى ( وهو القاهر فوق عباده )
    أكيد ربنا عدل و ظلمت نفسي ظلما كثيرا
    لكن هل معنى ذلك عدم قبول الله تعالى للتوبة عارفة
    انها توبة تحتاج لنوبة لكن هل معهى ذلك عدم القبول
    ورد العمل على صاحبه ؟
    رغم إني سخطت جدا وكنت أحسب نفسي سيعصمني ربي
    ولكن بعد قراءة مقالاتك فى صفحة الصفاء الباطنى خاصة
    مواضيع الاعتراف بالذنوب فى محراب رب العالمين
    وهذا المقال وغيره من مقالاتك عرفت إني كنت مخطئة أشد الخطأ
    فى فهم نفسي وما ابرئ نفسي وليغفر لي ربى

    اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا ولا يغفر الذنوب إلا انت فاغفر لى مغفرة من عندك وتب علي أنك انت التواب الرحيم

    بنت مسلمة

    ردحذف
    الردود
    1. أختي الغالية .. الحمد لله الذي هداك

      ولكن احذري .. فإن الشيطان لن يكف كيده ومكره عنك .. ( لأقعدن لهم صراطَك المستقيم ) .. فهو يعلم أن نفسك ما زالت ضعيفة .. لذا ستتوالى عليك وساوسه مثل خاطر عدم القبول ، أو بشواغل يصرفك بها عن العبادة التي أنت قائمة فيها ..عندها ..

      * تعوذي بالله من الشيطان الرجيم ، واستحضري (( فرح الله بتوبة عبده )) .. وجددي بها ثقتك وحسن ظنك بالله الذي ما هداك إلا لأنه يحبك ويريدك له ويخاف عليك ممن عاداه وعاداك ، (وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَعْفُو عَنِ السَّيِّئَاتِ وَيَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ) .. أفي الله شك ؟!! .. إلا أن الشيطان سيحاول أن يشكك بربك لضعف في النفس فهي لم تقوى بعد ويلزمها ما يثبتها ، ولآثار الذنوب التي لم يتطهر القلب منها كلية .. * فأتبعي مباشرة ذلك الخاطر أو الشاغل بعمل يحبه الله ويبغضه الشيطان كالسجود والدعاء فيه بإلحاح .. أو صدقة أو استغفار مكثف .. فمواصلة العمل الصالح والحسنة بعد الحسنة يغلق منافذ الشيطان ..

      * وكلما انتهيت من طاعة إحمدي الله حمدا كثيييرا أن وفقك إليها ، واسأليه القبول ، واسأليه بإلحاح الثبات الثبات ..فسيدنا محمد وهو المعصوم صلى الله عليه وسلم كان يكثر : يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك ..

      * وبما أنك مقبلة على الله فثقي أن الله مقبل إليك وهو معك ما لم تميل نفسك لما كانت عليه وبدأت تستهوي النوم والكسل والاستغراق في ملذات الشهوات وفضول الكلام والمخالطة .. حينها تستحق قوله تعالى " ثم انصرفوا صرف اللهُ قلوبَهم "

      أعاذك الله من شر نفسك
      وألهمك رشدك وثبتك ورضي عنك

      حذف
    2. السلام عليكم
      جزيل الشكر لك أختى الغالية قطر الندى
      الموضوع متشعب بكل ما مضى من حياتي
      حساها أنها مرت بلا ثمن ولا قيمة ولا فهم
      إلا متأخرا جدا

      الحمد لله على كل حال

      حذف
    3. يا أخيّة .. يقال :
      ذكر الجفاء وقت الصفاء جفاء !!
      فهوني عليك .. ;-)
      عيشي المحبة وفرحة التوبة
      ولا يغلب الندم بعد الكرم فتزل القدم ..
      وكوني مع مولاكي .. لا مع فانٍ أبكاكي
      ولولا الجلال ( الماضي ) لما عرفتِ الجمال ( الحالي ) ..
      فرددي كلمات تبعث الأمل :
      قدر الله وما شاء فعل

      دمت في حفظ الرحمن

      حذف
    4. الأخت الكريمة ...أحسن الله إليكي ,ونفعك بنصائح الأخوة والأخوات

      أحب أن ألفت نظرك أن هذه الوساوس والألاعيب النفسية لابد أن يمر بها كل من يريد التوجه إلى الله. فلا تلتفتي لهذه الخواطر وحاولي الخروج منها.

      فالدوامات الفكرية (التفكير الذي لا يؤدي إلى نتيجة) طريق يستخدمه الشيطان ليبعد الإنسان عن الطاعة والتقرب لله, لهذا فمن الواجب عدم الإسترسال في هذا التفكير والتركيز على العمل مع الله. وهذا أمر استفدته من توجيه للاستاذ خالد حين قال في أحد المواضيع, أنه لا يتحاور مع الجن المعتدي. بل يركز على الهدف المطلوب وهو علاج الحاله. فالحوار والكلام الذي لن يؤدي إلى نتيجه , ضرره أكثر من نفعه.

      فإن كنت تخافي أن يكون عملك غير مقبول, وتتحسري على ما فات من تفريط والأيام التي مرت بلا ثمن ولا قيمة ولا فهم

      حسناً ... فلتنهي المسأله وإقطعي الافكار, وافترضي أن كل أعمالك السابقة لم تقبل ... وافترضي أن كل أعمالك الفائته ردت عليكي وان صحيفتك مليئة بالسيئات, ولا يوجد بها حسنة واحدة.

      يبقي السؤال الشهير للاستاذ خالد "وبعدين؟؟؟" ههههه

      هناك طريقان ولك الخيار , طريق الإستمرار في الدوامه الفكرية التي غالبا ستؤدي للإنقطاع عن طريق الله, لأن فيها إتهام غير مباشر بأن الله لن يتوب ويغفر لكي. ..... الطريق الآخر, وهو الطريق القرآني , طريق عنوانه " أولَٰئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ ۗ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا" فكل الأخطاء السابقة والسيئات الماضية , يبدلها الله بإذنه إلى حسنات. ولا حد لفضل الله.

      وقد يكون ما تشعرين به نتيجة خلط بين الشعور "بعدم قبول العمل " وبين الشعور" بتصغير وفساد العمل"
      "فعدم قبول العمل" كما قلت أمر خطير , فيه تعدي على مقام الإلوهية , فإن الله إن لم يغفر ويقبل المسيئين, فمن سيقبل؟ ويكفيكي أن تفترضي مجازاً أن من سيحاسبكي في الآخرة هو أمك أو أبوك , كم تكون رحمتهم وعفوهم... فالله أرحم وأكرم.

      أما "تصغير وفساد العمل" فهذا شعور طبيعي وهو من علامات بداية دخول النور في القلب, بل هو دأب الصالحين. وهو لابد منه للإنسان وإلا قطعه الكبر والإعجاب.... فمثلا تصلي الصلاه ثم تقول لنفسك, ما هذا, هل هذه صلاة تليق بالله؟ لم أخشع كما يجب, لابد أن اكون حاضر القلب أكثر من هذا.... فتصغير العمل وإحتقاره نظراً لجلال الله وعظمته هو بوابه الفضل والكرم, لأن النفس إذا شاهدت عظمة الله, إستحقرت اعمالها, وعندها يتحول القلب لسبيل النجاه الوحيد "إلا ان يتغمدني الله برحمته". ولهذا قال بعض العارفين"أقرب الأعمال للقبول , هو ما استحقرته نفسك".

      وعلى هذا , إن كنتي تجدي هذه الأفكار تقول بأن أعمالك لن يقبلها الله لوقوع بعض الزلات فهذا علامه بداية إنقطاع... وإن كانت الأفكار تقول بأن أعمالك لا تليق بمقام الله وبجلاله , وأنها لن تقبل إلا إذا تفضل الله بالرحمه والمغفرة, فهذه علامة ترقي وسمو. فأكملي الطريق بإتهام نفسك بالتقصير والرجاء من الله التكرم بالرحمه والمغفرة.

      وهكذا نسير في الطريق , تاره بالخوف من فساد أعمالنا وسوء نوايانا, وتاره بالرجاء في فضل الله ورحمته.... ولابد بين الموازنه بين الجانبين حتى تستقيم النفس . فلا نميل لجانب ونغلبه على الجانب الآخر.

      وهذه الموازنه كقياده السياره تحتاج لبعض التدريب حتى يمسك الإنسان بمقود الفكر ويحافظ على السير حول منتصف الطريق. ولعل من أفضل ما سمعت لتعلم قيادة النفس والسير في المنتصف ,نصيحه للشيخ البحياوي. يقول ما معناه "إذا رأيت نفسك جنحت للخوف والقنوط تفكر فيما هو منه إليك.... وإذا رأيت نفسك جنحت لجانب الرجاء والركون فتذكر ما هو منك إليه"

      والمعني أنه إذا سيطرت علي الإنسان أفكار القنوط وعدم القبول, فليفكر في أنعام الله عليه, بما أمده به بصر وسمع وجسم وغذاء بالرغم من أفعاله السيئه, عندها تقبل نفسه على الله....وإذا سيطرت عليه مشاعر الإعجاب والتدلل على الله والشعور بأنه في مقام إستحقاق العطاء بسبب اعماله, فلتفكر عندها فيما هو منك إلى الله وهي سيئاتك وتقصيرك,فتذكر ما فعلته سابقاً أو تتخوف من تبدل الحال مستقبلاً, عندها ترجع النفس وتستقيم على جادة الصواب.

      هذا والله أعلم
      تحياتي لكم جميعا

      حذف
    5. بورك في علمك وزادك الله علما وعملا وقبولا وخشية .
      اللهم آمين.

      حذف
    6. السلام عليكم جميعا
      جزيل الشكر لكم جميعا
      ردودكم الجميلة
      أختى قطر
      فعلا قدر الله وما شاء فعل
      أختي هبة ربنا يغفر لنا جميعا
      أخي محمود لدي الشعورين

      وما ظلمهم الله ولكن كانوا أنفسهم يظلمون

      ربنا يغفر لنا جميعا

      حذف
    7. بنت مسلمة ربنا يعطيك كل خير ويمدك بمدده
      امين يارب العالمين
      الشيخ عبد الحميد كشك رحمه الله كان خطيب مفوه جدا جدا جدا
      وكان دائما يقول
      صل على الحبيب قلبك يطيب
      اللهم صل وسلم وبارك عليه
      أعلى السماء أمسى يكلم ربه = وجبريل ناء والحبيب مقرب
      اللهم صل عليه

      حذف
  23. جزاك الله خيرا وبصرك بعيوبك .. وجعلك معروفا في الارض والسماء

    تحياتي لكم اهل المدونه وحفظكم الله من كل مكروه وسوء .

    ردحذف
  24. بارك الله فيك استاذنا الفاضل و رفع قدرك و ثبتك بالقول و العمل دائماً ، فعلا موضوع يكشف الكثير عن المرأة ، أشياء لم نكن نعلمها عن أنفسنا نحن النساء

    ردحذف
  25. بعد اذنك استاذنا الفاضل / خالد

    بما ان الموضوع عن المرأة
    عندنا في مصر نحتفل اليوم بعيد الام هي عاده في الحقيقه و ليس عيدا
    فلن يكفي الام عيدا واحد فوجودها علي قيد الحياه يكفي
    به ان يكون عيدا كل بوم ،،
    كل ام و انت بخير و سعاده و قربا من الله
    اسال الله العلي العظيم ان يرحم والدتي و كل امهات المسلمين
    و يسكنهم الفردوس الاعلي من الجنه اميين

    اما بعد ،،
    فقد جاءتني رساله عبر الواتس اب
    ظننت انها رساله تهنئة بعيد الام
    لكنها كانت رساله مختلغه تماما !!
    عن كل رسائل التهنئة بعيد الام فقد كانت تتحدث عن ام مختلفه !!
    ام احتضنتني عند ولادتي و لازالت تحتصني
    ام تحملت و لازالت تتحمل في صمت رهيب !!
    حتي اني بكيت و انا اقراها فاحببت مشاركتها معكم
    و كان هذا نص الرساله ،،

    ردحذف

  26. حدث في مطار دوله عربيه ✈✈

    مواطن مصري في احدي مطار احدي الدول العربيه
    عند انهاء إجراءات الجوازات :

    تأخذ موظفة الجوزات جواز سفره كي تضع ختم الدخول عليه :
    فنظرت إليه وهي تبتسم ...
    وسألته : من تحب أكثر مصر أم بلدنا هذه ؟؟؟
    فقال لها :
    الفرق عندي بين مصر و بلدكم هذا
    كالفرق بين الأم والزوجة ....

    فالزوجة أختارها ..
    أرغب بجمالها ..
    أحبها .. أعشقها ..
    لكن لا يمكن أن تنسيني أمي ..
    الأم... لا أختارها ولكني أجد نفسي ملكها ..
    لا أرتاح الا في أحضانها ..
    ولا أبكي إلا على صدرها الحنون ..

    وأرجو الله ألا أموت إلا على ترابٍ تحت قدميها ..

    فأغلقت جواز السفر ونظرت إليه باستغراب...
    وقالت :نسمعُ عن ضيق العيش فيها ..
    فلماذا تحب مصر ؟
    قال : تقصدين أمي؟
    فابتسمت وقالت : لتكن أمك ...
    فقال : قد لا تملك أمي ثمن الدواء ولا أجرة الطبيب .

    لكن حنان أحضانها وهي تضمني ...
    ولهفة قلبها حين أكون بين يديها تشفيني ...
    وترابها أغلى من كنوز الذهب والفضة .
    قالت : صف لي مصر ...

    فقال : هي ليست بالشقراء الجميلة ،
    لكنك ترتاحين اذا رأيت وجهها ...
    ليست بذات العيون الزرقاء ...

    لكنك تشعرين بالطمأنينة اذا نظرت اليها ..
    بسمائها وزرقة ماءها
    ثيابها بسيطة ، لكنها تحمل في ثناياها ....
    الطيبة والرحمة ..
    لا تتزين بالذهب والفضةلكن في عنقها عقداً
    من سنابل القمح والشعير والنخل الباسق
    تطعم به كل جائع ..

    خربها الفاسدون ولكنها ما زالت تبتسم ..!!
    فمصر باقية للأبد ...
    والفاسدون راحلون لمزبلة التاريخ مهما صمدوا ....
    مصر باقية طول الدهر
    مصر باقية قلعة للمصريين وللمخلصين
    مصر قبلة العشاق
    أعادت إليه جواز السفر ...

    وقالت : أرى مصر على التليفزيون
    ولكني لا أرى ما وصفت لي ..!!
    فقال لها : أنت رأيت مصر التي على الخريطة ...
    أما أنا فأتحدث عن مصر التي تقع في جوف قلبي ومقلة عيني
    وﻻأريد بدلاً عنها أنا منها وإليها ( أمي)

    اسمعي ماذا قال عنها عظماء التاريخ علي مر العصور :
    - قال الملك عبد العزيز : مصر لا تحتاج إلى رجال فرجالها أهل ثبات وكرم وعلم
    - قال صدام حسين : في كل نقطة من دمي مصرياً يولد مجاهد ..
    - قال كيسنجر : لا يوجد و لم ولن يوجد أقوى وأشجع وأجد و أعند من رجال مصر . فهم خير أجناد الأرض .
    - قال هتلر : أعطني جندياً مصرياً وسلاحاً ألمانياً و سوف أجعل اوروبا تزحف على أناملها ...
    - و قال المستشرق والفيلسوف الفرنسي رينان : لكل إنسان وطنان: وطنه الذي ينتمي إليه، و مصر

    - قال الحجاج يوماً عن أهل مصر :
    لايغرنك صبرهم ولا تستضعف قوتهم فهم إن قاموا لنصرة رجل ما تركوه إلا والتاج على رأسه ،
    وإن قاموا على رجل ما تركوه إلا وقد قطعوا رأسه ... فانتصروا بهم فهم من خير أجناد الارض .
    ... . واتقوا فيهم ثلاثاً ..
    .1- نسائهم فلا تقربوهم بسوء وإلا أكلوكم كما تأكل الأسود فرائسها ..
    .2 - أرضهم وإلا حاربتكم صخور جبالهم ..
    . 3- دينهم وإلا أحرقوا عليكم دنياكم ...

    . مصر قال عنها سيدنا يوسف لعزيز مصر .... إجعلني على خزائن الأرض.

    اهداء الى امي الحبيبه مصر ❤🌐
    مصر التي في خاطري وفي دمي أحبها من كل روحي ودمي

    ردحذف
    الردود
    1. حقا .. رسالة مؤثرة جدا ..
      أرى أنها لم تعبر عن مشاعر فرد .. بل انها تعبر عن مشاعر شعب .. قال عنه رسول الله صلى الله عليه و سلم :(إذا فتح الله عليكم مصر بعدي فاتخذوا فيها جنداً كثيفاً ، فذلك الجند خير أجناد الأرض) قال أبو بكر: ولم ذاك يا رسول الله ؟ قال: (إنهم في رباط إلى يوم القيامة) .

      بارك الله في كاتب الرسالة ..و ناشرها ..
      و بارك فيك يا مروة و جزاك خيرا كثيرا .
      تحياتى لك 💖

      حذف
    2. لعله خير سننعم بعدشقاء ولتئاتى اعوامى الرخاء بعدسنونى العجاف لنتشبث بباب الله ولنعتبره حلم مزعج لنقم من كسرنا على جبر ومن جفافنا على رى الطف يارب ببلدنا

      حذف
  27. أستاذي الكريم خالد

    أشكرك على هذه المقالات الرائعة, وفي إنتظار المزيد بإذن الله.

    عندي سؤال أفكر فيه

    ما هو ضابط التحدث عن الخواطر؟ بمعنى مثلا قد تأتي للإنسان خواطر بفهم معين ,أو بتصحيح مفهوم ما سابق عندما يفكر في مشكلة أو يسمع آيه, أو حديث . فيجد فهم جديد للموضوع. هنا تتنازعه نفسه

    هل يبادر بتوضيح الفهم الجديد أو ما خطر له؟ أم ان هذا قد يعد نوع من حب الظهور والإعجاب؟ فكيف يمكن التفريق بين الخاطر الخاص بي الذي لا يحب الله إفشاؤه , وبين الخاطر الذي يمكن تعليمة وتعريفه للناس؟

    السؤال الثاني : كيف يمكن الجمع بين نصائح العارفين والصالحين بالتعريف بالله, وأن يعلِم الإنسان الناس من الخير الذي تفضل الله به عليه وبين نصائحهم بعدم الإنشغال بالخواطر؟

    أخيرا أسألكم الدعاء لي بالتوفيق في إمتحاني الأسبوع القادم

    تحياتي لك ولأخوتي وأخواتي جميعاً

    ردحذف
    الردود
    1. سيدي الكريم / محمود بدر ..
      قبل أن أجيبك .. أريدك أن تعرف أن الخاطر الملائكي أو الرباني :
      يكون بأن يهجم عليك الخاطر .. بما لم تكن تفكر فيه .. وكأنه معلومة سقطت في داخلك .. فهذا خاطر ملائكي .. ولا وسيلة للشيطان إليه .. لأن الشيطان يحتاج لفكرة مسبقة حتى يوسوس عليها ... (هذا كلام دقيق حاول أن تتفهمه جيدا) ..

      وما عدا ذلك "أقصد لو كنت تفكر بأمر وجائك خاطر) فهذا يختلط فيه النفسي بالشيطاني بالعقلي بالملائكي أيضا ...
      ولكن نعود لسؤالك .. وهو كيف نعرف أن الخاطر هو خاطر جيد ..؟
      1- أن تعرضه على معلوماتك من الكتاب والسنة .. فإن وجدت فيه خيرا فهو من الله فاعمل به ..
      2- ستجد فيه أن يرتقي بك في المعاملة مع الله .. فهذا أمر حميد .. فاعمل به
      3- اعرضه على من تجد وتشعر فيهم أن يحبوك وأيضا لديهم قلوب وعلم .. حتى يفيدوك ..

      * هذا ما أحاول أن أظهره من الناس .. أن يعلموا أن فيهم ملك رباني يحدثهم .. فليستمعوا له وينصتوا ..
      وهذا لا يحدث إلا بعلاقة مع الله بالذكر والصلاة على النبي .. وإمساك اللسان وخلع التعصب .. (فبدون هذه الأمور فسيظل يتخبط في الحياة) .. !! (وسأذكر لكم إن شاء الله ماذا فعلت السيدة مريم .. في طريقها إلى الله) ..

      * المهم .. هو لا تحرم نفسك ان تعبر وتتكلم وتنطق بما تشعر به .. فقد يكون صوابا فتنفع به آخرين .. وقد يكون خطأ .. فستجد من يصوب لك الخطأ .. فأنت الفائز في الحالتين .. ونحن أيضا فائزون معك .. إما بمعرفة جديدة وإما بتصويب لخطأ آخر ..

      * أحد أطماعي مع الله .. أن أخرج من المسلم خواطره مع الله في الدين وفي العلاقة .. حتى يتعلم الناس كيف تكون الحياة الحقيقية مع الله .. فهي ليست كشف أحمق ورخيص وساذج .. بل هو معرفة كما كان سادتنا الأوائل رضوان الله عليهم .. معرفة يقذفها الله في القلب .. حتى يشعرك أنه يمدك ويبصرك ويرقيك .. فتصفو نفسك باستشعار معية الله لك .. فتزداد حلاوة في القربوالمناجاة .. فيزيدك معرفة وبصيرة بمعرفته .. فتزداد إيمانا وتعلقا به أكثر .. فيزيدك إرتقاء وصفاء وطهر .. فتزداد يقينا وثباتا على شيئين حتى الممات زهما :
      (إياك نعبد وإياك نستعين)..
      (يا أيها الناس أنتم الفقراء إلى الله ) ..
      بمعنى رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد نبياورسولا .. ولا حول ولا قوة إلا بالله ..!!

      *************************

      2- لا تترك نفسك تمنعك من ذكر خواطرك .. فيمكنك مشاركتها على العام أو الخاص (للمراجعة) .. ويمكنك طرحها .. ولا تخاف من العجب أو الرياء .. طالما أنت تكتبها من باب التحدث بنعمة الله ..
      فإن شعرت بعُجب .. فتوقف .. حتى تتهم نفسك .. ثم اكتب مرة اخرى ..
      (عموما اذا شعرت بالعُجب .. ستتوقف عنك الخواطر تماما .. حتى تعلم انه يوجد شيء غريب فتراجع نفسك )
      ولكن قم بتدوين خواطرك .. وكل ما تشعر به وتحسه .. ولا تحرم نفسك من ذلك أبدا ..

      ******************************
      3- اما عن الخاطر الذي لا يجب افشاؤه ..
      فهو الخاطر الذي ان قلته لغير أهله سيتهموك بالكفر أو الجنون .. وما عدا ذلك فلا مانع ..
      *************************

      السؤال الثاني:
      العارفين يقصدون بعدم الانشغال بالخواطر الدنيوية النفسية (أحداث الحياة) .. بان تسقطها من حياتك وتفوض أمرك لله حتى يستقيم حالك مع الله .. وهذا له تفصيل خاص باسقاط الأغيار عن القلب .. (وليس لكل الناس أن تعقل هذا الأمر ) ..

      وفي مراحل متقدمة في العلاقة مع الله .. تصبح الخواطر من الأغيار .. قيتم مطالبة الشخص بعدم الإلتفات إليها (وهذا في مراحل الفناء اي الغيبة مع الله) .. لانها تصبح مثل الحجاب له .. بل قد تكون وسيلة اضلال وخلط من الشيطان .. ولذلك يحتم عليك بعدم الالتفات إليها ..

      ولكن لا يوجد أي عارف يمنع الخواطر مطلقا .. لأن (الإلهام) او الخاطر الملكي من جملة الخواطر .. وهذا جزء من تكوين الإنسان .. ووسيلة الارتقاء بروحه في حضرة مولاه ..!!!

      فهي مراحل ودرجات ومقامات.. مرة نحتاج إلى الخواطر ومرة نمنعها عنا ونرجو الله ذلك (ولكن في مراحل الفناء) ..
      والله اعلم ..

      أرجو أن اكون أفدتك
      تحياتي لك

      حذف
    2. ربنا يجعل التوفيق مدد مصاحبا لك في امتحانك .. حتى يرضيك فترضى .. آمين

      حذف
    3. جزاك الله خيرا أستاذ خالد ..كأن هذا الجواب كتب لي .

      أسأل الله أن يوفقك ا محمود ويمن عليك بما هو خير لك في الدنيا والآخرة.

      حذف
    4. بالتوفيق و النجاح ان شاء الله
      تحياتى

      حذف
    5. 🪷 تعلم أن تحب لترتقي بمن تحب...

      🪷 لا تعتمد على قوة حجتك وبرهانك، لكن اعتمد على فضل الله ورحمته...

      🪷 الفكرة ليست في قوة الحجة لكن في فتح باب القلب لقولها...

      🪷 بع عقلق اذا أردت أن تصل إلى قلب من تحب ...

      حذف
  28. بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم .
    الاستاذ خالد يقول الرسول الكريم (حثوا في وحه المداحين التراب ) دعني امدحك لارى ترابك يحث في وجهي
    انت يا الاستاذ خالد نجل ابي حامد ان لم تكن حامد هدا الزمان.
    .والله ما اردت ازعاجك فان دخلك غرور من مدحي فان غرورك اصبح لا يضرك الا انت بل يضر خلق كثير.

    - غفر الله لنا ولكم ولوالدينا ولجميع المسلمين.

    - دعواتكم-
    ب الجزائر.

    ردحذف
  29. الله يرحم نفسي أنها أثمت*كم حملتني من الأوزار كم ظلمت
    وقد تجرت على الآثام واجترمت*فقلت لما رأيت النفس قد ندمت
    على الخطايا وباب الله قد لزمت
    يا نفس لا تقنطي من زلة عظمت*إن الكبائر في الغفران كاللمم


    الله يمحو ذنوبا لست أعلمها*وإن علمت فأخفيها وأكتمها
    لأن عندي من الآثام أعظمها*وليس أرجو سوى الرحمن يرحمها
    إذا أتيت لمن بالفضل ينعمها
    لعل رحمة ربي حين يقسمها*تأتي على حسب العصيان في القسم


    ردحذف
  30. *النفس حيرى والذنوب كثيرة*
    *والعمر يمضي والحياة ثواني*

    *يا نفس كفي عن معاصيك التي*
    *كادت تميت الحس في وجداني*

    *أنسيت أن الموت آت، فاجمعي*
    *يا نفس من طيب ومن إحسان*

    *أنا لست أخشى الموت بل أخشى الذي*
    *بعد الممات، وعسرة السؤلان*

    *ماذا أقول إذا فقدت إرادتي*
    *وتكلمت بعدي يدي ولساني*

    *ماذا.. وكل جوارحي تحكي بما*
    *صنعت.. ولست بعالم النسيان*

    *أخشاك يا شمس الشتاء فكيف لا*
    *أخشى العذاب وحرقة النيران*

    *أنا يا الهي حائر فتولني*
    *ولأنت تهدي حيرة الحيران*

    *أنا إن عصيت فهذا لأني غافل*
    *ولقد علمت عواقب العصيان*

    *أنا إن عصيت فهذا لأني ظالم*
    *والظلم صنع من يد الإنسان*

    *لكنك الغفار فاغفر ما جنت*
    *نفسي على نفسي فأنت الحاني*

    *أشكو إليك ضآلتي ومذلتي*
    *فارفع بفضلك ما أذل زماني*

    *أدعوك في صمتي، وفي نطقي*
    *وفي همسي بقلب دائم الخفقان*

    *أدعوك فاقبل دعوتي وارفع بها*
    *شأني، وكن لي يا عظيم الشان*

    *لك في الفؤاد مهابة ومحبة*
    *يا من بحبك يستضيء كياني*

    *أنا يا إلهي عائد من وحدتي*
    *أنا هارب من كثرة الأشجان*

    *من لي سواك يجيرني ويعيدني*
    *من عالم الأهواء.. والشيطان*

    *سدت بوجهي كل أبواب المنى*
    *فأتيت بابك طالب الغفران*

    *يارب إني قد أتيتك تائبا*
    *فاقبل بعفوك توبة الندمان*

    ردحذف
    الردود
    1. راق لى اختيارك أخى الفاضل سليم
      بارك الله فيك .. و رضى عن الامام الشافعى و أرضاه
      تحياتى لك

      حذف
  31. جزاك الله خيرا استاذنا الكريم وزادك من فضله ,وجعلك دائما دليلا لنا على الخير.ولكم جميعاً إخوتي وأخواتي

    لي سؤال آخر قريب من هذا السؤال بارك الله فيك, وهو يتعلق بالافضلية بين مخالطة الناس ونصحهم والعمل مع الله وبين الإكثار من الذكر اللساني. مع وجود الذكر القلبي في الحالتين.

    فمثلاً كتابة تعليق أو مقال, كذلك التفكير في حل مشكلة شخص ما او السعي في حاجته تستغرق وقتاً مما قد يعطل الإنسان عن الذكر اللساني, وقد يجعله لا يصل للعدد الذي يواظب او يود المواظبه عليه.

    أم ان هذا من تقدير الله للتنويع في طرق الوصول إليه بفراغ الأوقات تارة وشغلها تارة أخرى, وعلى الإنسان التسليم بما يرد عليه من أحوال طالما أن الله هو المقصود.

    تحياتي لكم جميعاً

    ردحذف
    الردود
    1. بارك الله فيك أخى الفاضل محمود ..
      لقد طرحت سؤالا شغلنى كثيرا ، خاصة فيما يخص الأفضلية بين الذكر و بين مخالطة الناس و نصحهم و مساعدتهم ؟
      فى انتظار الاجابة الشافية من استاذنا الجليل .
      تحياتى لك

      حذف
    2. قال النووي رحمه الله :
      ﺍﻋﻠﻢ ﺃﻥ ﻓﻀﻴﻠﺔ ﺍﻟﺬﻛﺮ ﻏﻴﺮ ﻣﻨﺤﺼﺮﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺴﺒﻴﺢ ﻭﺍﻟﺘﻬﻠﻴﻞ ﻭﺍﻟﺘﺤﻤﻴﺪ ﻭﺍﻟﺘﻜﺒﻴﺮ ﻭﻧﺤﻮﻫﺎ، ﺑﻞ ﻛﻞ ﻋﺎﻣﻞ ﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺑﻄﺎﻋﺔ ﻓﻬﻮ ﺫﺍﻛﺮ ﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ .

      حذف
    3. جزاكم الله خيرا على التذكير, وأعلم أن الكل عمل لله في نهاية المطاف.ولكن أنا أقصد بالأفضلية الميزان بين الحالين, وضابط التحول بينهما. فلو تركت نفسي لمخالطة الناس لضاع اليوم ولم نذكر كثيرا (لسانياً) . وإن إنقطعت للذكر, فاتت الكثير من الاعمال الصالحه التي تنفعنا وتنفع الآخرين.

      حذف
    4. وجزاك خيرا مثله أخي محمود

      الأفضلية في النّية ؛ الخالصة الصالحة ، فرب عمل صغير تعظمه النية ، ورب عمل كبير تصغره النية .. وكلما تعددت النيات في العمل الواحد .. ازدادت المنافع والبركات والأنوار !

      والميزان بين الحالتين ؛
      في المستهل ؛ عند بدء العمل !
      هل دخلت بنفسك .. ؟!
      أم بربك ؟!
      وعلى موجبه يكون تحولك .. !!
      فإن دخلت بحال الافتقار " رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا " .. الزم الحال .. حتى يخرجك الذي لما يشاء فعاّل .
      والله أعلم

      طيب الله ممشاك

      حذف
    5. أخي محمود :
      كن بن وقتك ..
      فالوقت الذي تجد فيه الله .. فتمسك به ..
      وخير الاعمال هي التي فيها علاقة بالمجتمع (مساعدة الخلق) .. فهذه هي الخيرية الكبرى ..
      لأنك في الذكر .. (أنت تنفع نفسك فقط )
      ولكن في مساعدة الآخر .. (فأنت تنفع نفسك وغيرك)

      وطبعا الحديث الحاكم على هذا الأمر هو : ( أحب الناس إلى الله أنفعهم، وأحب الأعمال إلى الله عز وجل سرور تدخله على مسلم، أو تكشف عنه كربة، أوتقضي عنه ديناً، أوتطرد عنه جوعاً، ولأن أمشي مع أخي المسلم في حاجة أحب إلي من أن أعتكف في المسجد شهراً، ومن كف غضبه ستر الله عورته، ومن كظم غيظاً، ولو شاء أن يمضيه أمضاه، ملأ الله قلبه رضى يوم القيامة، ومن مشى مع أخيه المسلم في حاجته حتى يثبتها له، أثبت الله تعالى قدمه يوم تزل الأقدام، وإن سوء الخلق ليفسد العمل، كما يفسد الخل العسل. ) ..

      إذن فمقام الحب .. ستجده من خلال علاقتك بمساعدة الآخر .. وليس بالانعزال عنهم ..

      ولكن لا تختلط بهم للقيل والقال .. !!

      وكذلك كن في مساعدتك للخلق .. قلبك مواظبا على الذكر .. طبعا بلا رياء في العمل ..

      فكأن ظاهرك مع الخلق وباطنك مع الخالق .. وهذا ما يصفه السادة الصوفية بقولهم ( الحقيقة في القلب والفَرْقُ على اللسان )

      ********************************
      ما ذكرته أخي محمود هو أحد مساقط الطريق الى الله .. حيث لا يعرف الانسان الافضليات والأولويات .. فيفوته خير كثير جدا ..
      وسأذكر لكم قريبا مقالات عن مساقط الطريق ..

      ****************************

      # نموذج واقعي حدث فعلا معي :

      اتصل بي أحد الأشخاص وكان له ورد يقرأه عصرا .. فجائته زوجته تلاطفه وتريد أن تلعب لعبة عريس وعروسة .. هههههه ..
      ولكن نظرا لأنه يتصور أنه بذلك سينقطع المدد بتاع الذكر .. فتجاهلها ..!!

      فاتصلَ يخبرني بذلك ..

      فقت له : عليك ذنب (لأنها آذيتها وآلمتها نفسيا) ولها أجر .. فأنت فعلت خلاف العدل والحق .. فهل ترضى ذلك لنفسك ..!!
      وقلت لك لا تستمع لكلام مشايخك السابقين الذين ينظرون للمرأة على انها مراحيض جنسية وكائن غير سوي .. وإلا كنت انت تصف أمك بذلك ..!!
      فتحرر من هذا الفكر البغيض .. وخليك بني آدم .. !!

      وبعدين يا راجل .. في حد عاقل على وجه الأرض .. زوجته تقول له "هيت لك" .. وهو يقول لها "بعدين وقت تاني" ..؟!!
      يا عم أنت اترك الذكر اللي في ايدك .. واذهب لترضيها وتجبر بخاطرها لله .. ثم عد إلى الذكر مرة أخرى ..!!
      فكونك تُرضي النفوس وتُجبر بخواطر الناس .. أفضل من الذكر الذي تنطقه ..!!

      فمرة أخرى يا راجل انت .. لما زوجتك تقول لك "هيت لك " .. فقل لها " لبيك لبيك " ..
      وما تعملش عبيط كأنك مسمعتش .. وتتجاهلها ..!!
      إلا لو كنت مريض أو "ولا مؤاخذه" .. فهذا شيء آخر .. ومعك عذرك ..!!
      ***********************
      تحياتي لكم

      حذف
    6. أخي الكريم خالد

      اضحك الله سنك كما أضحكتنا, وجزاك خيرا على هذه المعلومات القيمة.

      هكذا تتضح الصورة شيئاً فشيئاً, بارك الله لك في علمك ووقتك. ونفعنا بما تعلمنا.

      بقي سؤال آخر حول موضوع التعبيرعن الخاطر, وهو توجيه سمعته من درس أحد الأفاضل للسالكين بعدم التحدث أو التعبير عن الأنوار إلا بعد إشارة أو أذن.

      فما المقصود بالأشارة أو الأذن؟ وممن يكون هذا الأذن؟ وهل هذا يتعلق بالخواطر التي تأتي عند التفكير في سؤال أو مشكله أم ان الخواطر المقصودة والتي تحتاج لاذن أو إشارة هي شئ آخر؟

      واعذرنا لكثرة الأسئلة وجزاك الله خيراً

      حذف
    7. الاشارة والأذن ..؟!!
      غالبا يتم قول هذا الأمر .. في عدة مستويات
      1- حينما تتوارد خواطر لا يصاحبها ما يساعدك من الدليل ..
      مثل من يقل أنه قابل سيدنا الخضر ..!! فلا يقل ذلك حتى تأتيه إشارة قلبية أو إذن في قلبه بذكر هذا الأمر .. (والإذن هنا يكون بمثابة أحساس روحاني قوي يسمح له بالكلام عن هذا الحدث ) ..
      وغالبا لا يأتي الإذن .. إلا لمستحقيه فقط .. أي تقول ما حدث لك لمن لديهم قلوب محبة وتستقبل الكلام بنوع من الحب لما تقول ..

      2- أوراد يترتب عليها كتم أحوالك .. وجوبا
      قد اعطيك وردا وأقول لك .. مع مرور الوقت ستحدث لك أمور روحيه معينة .. مثل أن ترى آل البيت (كأرواح) .. فهل تعتقد أنك تستطيع أن تقول هذا لأي شخص ..!! لا طبعا ..!!
      فهنا أنت تحتاج إذن قلبي للكلام عن هذا الأمر .. وسيكون أيضا لأصحاب القلوب فقط ..

      3- وهناك نوع آخر من الإذن يكون من عالم الأرواح .. فقد تأتيك روحانيات شريفة (خاصة بعلوم مُنيفه) .. فلا تسمح لك بأن تذكر ما يحدث لك لأحد .. إلا بإذن منهم .. وإلا ستُعاقب ..

      4- وهناك نوع آخر من الإذن .. وهو أن تجد في صدرك قبضا من عدم الحديث مع فلان (صاحبك) عما يجول بخاطرك من خواطر طيبة حول آية أو حديث أو غير ذلك ... (لأن القرين الملكي يحذرك أن صاحبك هذا حاسد ولا يحق لك الكلام معه .. فيحدث في داخلك قبضا عن الكلام معه ) ..

      5- واخيرا هناك إذن المشايخ .. في أن يسمحوا لك بلكلام مع أي شخص .. خوفا عليك من الرياء أو من حسد المجتمع .. حتى يشتد عودك .. فيعطوك الإذن بمطلق الدعوة ..


      * فمجرد خواطر الاشارات حول اية او حديث او اسم .. ليس فيه مشكلة .. إلا (لو كان فيه معرفة خاصة لا تستوعبها العقول) ..

      ولكن لا تقل خواطرك الروحية في مجتمعات (متمسلفه) أبدا "سواء على النت أو في الواقع .. حتى لا تنطمس بداخلك روح الإشارة وروح الذكر .. لأن عالم الأرواح يكرهونهم بشدة لا يتصورها عقلك .. ولكنك ستدرك ذلك مع مرور الوقت ..!!
      ( فهذه المجتمعات المتمسلفه .. حجاب عن الارتقاء مع الله ) ...!!
      فهم العدو ظاهرا فاحذرهم .. ونفسك العدو باطنا فاحذرها ..!!

      هذا والله اعلم ..
      تحياتي لك

      حذف
    8. أخي الكريم خالد

      اللسان يعجز عن الشكر والإمتنان لك, وحقاً المعرفة الإلهية بحر لا حدود له. وكلما شربنا أزددنا عطشاً.

      اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا.

      تحياتي لك ولاخواني وأخواتي جميعاً

      حذف
    9. جزاك الله خيرا استاذنا الفاضل على ردودك على الأخ محمود ، لقد استفدت منها كثيرا ، كلام من ذهب يجعلنا نغوص في أعماق أنفسنا لنتعرف عليها اكثر فاكثر ، تعجز الكلمات على التعبير عن الشكر فأنا قليلة الكلام و ينعكس هذا في كتاباتي و لا املك سوى الدعاء ، اسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يحفظك و يحفظ لك أحبتك و يمدك بكل خير ، و اشكر الأخ الفاضل محمود على مشاركتنا هذه الأسئلة القيمة

      حذف
    10. تعليق 7 مهم جدا جدا جدا
      أجاب عن مفهوم الاذن ، كان يحيرنا هذا الموضوع جدا ، فسؤال مهم وأجابة أهم .
      جزاكم الرب خيرا كلكم يا مسلمين .
      بعض المتمصوفة الجهلة المدعين مايعجبهم كلامك .
      ربنا معاك وينصرك دنيا وبرزخ وأخرى
      اللهم صل عليه

      حذف
    11. غير معرف27/3/17 9:36 م

      جزاك الله كل خير استاذنا الفاضل..على اجابتك عن موضوع الاذن التى اوضحت الكثير من الامور التى كنت اجهلها...بارك الله فيك

      حذف
    12. 🪷 أي كلام كبير هذا يا قطر الندى 🪷

      رب عمل صغير تعظمه النية...
      ورب عمل كبير تصغره النية...
      وكلما تعددت النيات في العمل الواحد...
      ازدادت المنافع والبركات والأنوار!!...

      حذف
  32. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ادام الله هذه المدونة وادام بركاتها .. لا اعلم ما صحة دعائي هذا لأنه قد وجهت الي اصابع الاتهام بان ذلك باطل ولا ديمومة لغير وجه الله ولم اقصد الاساءة في دعائي بل اقصد بالمصطلح العامي لدينا " الله يطول بأعماركم " واللذي ايضا قيل لي انه غير جائز .
    كل تلك الايام والسنين وانا اتردد في التعليق في اي مكان لأني لا اجد الثقة في نفسي التي تجعلني اتحدث عما يجول في خاطري من اسئلة واستفسارات .
    كنت القب نفسي بحائرة ولكني اليوم ارد بحسابي الاصلي والشخصي .
    اشكرك استاذ خالد انا ممتنة كثيرا فقد تعلمت منك الكثير اقدرك واقدر جهودك واحترمك وايضا جميع اخوتي واخواتي في هذه المدونة المباركة.

    كلمة صديقة :: كلمة كبيرة جدا ، لقد تم استنقاص النساء واستنقاصي انا بالتحديد من قبل شيوخ كان يجب ان لا ارى شيء كهذا منهم مما جعلني اسقط سقطة قوية بعد ان كنت ملتزمة ومحافظة على ديني وكل يوم افاجئ بأشياء تجرني الى الوراء كما يقال عندنا " من جُرف لدحديرة " .
    لس تبجح ولكن ربما هناك من يشاركني هذه المشاعر ولا يستطيع التحدث كما كنت في السابق .
    فيما يخص تكريم المرأة ، في وقت ليس ببعيد قرأت ردًا يقول لأحد السائلين في تغيير جنسه " وترضى بما اختاره الله لك من الميزة والفضل، وتحمده أن خلقك رجلاً، فالرجل خـير من المرأة، وأعلى منزلة، وأقـدر على خدمة الدين والإنسانية من المرأة "
    اهكذا الأمر فعلا لم اكن افهم كذلك .
    بل الاسوأ من ذلك انه عندما يتم تدريسنا نحن النساء بالبث المباشر والرجال في القاعة امام الدكتور او "الشيخ" يتحدث بهذه الطريقة وكأن المرأة لا عقل لها . على الاقل راعي انك تدرس النساء ايضا ههههه رأ]ته امرا غريب جعلني اندم اني تعمقت ودخلت تلك المعاهد والدور لأني خرجت وانا احمل الكثير من المشاكل النفسية .
    اكتب شعر حرااام
    ترسم حرااام
    موسيقى حراام
    ثم يدندنون بتلك الكلمات التي هي من المفترض لمغنيين ولكن قام بآدائها بعض المنشدين بدوون موسيقى فأصبحت حلال سبحاان الله " حبيبي وحبيبتي اصبحت حلالًا الآن بينما الشعر كان حرام "
    يحرمون الرسم والرسوم المتحركة ثم يبحثون رسوم متحركة لأبناءهم .
    اطلت الحديث ولكن تجاربي مع رجال الدين في السنوات الاخيرة من سن العشرين الى يومك هذا وانا في سن 24 سيئة جدًا.
    وتجربتي مع راقي من المفترض انه يتبع اهل السنة اسوأ ما مر علي في حياتي وما زلت اعاني والحمد لله على كل حال.
    شكرا لكم جميعا ان شعرت ان هناك امل و مازال الخير موجود .^_^ .. " فيروز"

    ردحذف
    الردود
    1. أختى الغالية فيروز ❤
      كنتى دوما حاضرة غائبة حائرة ..
      و اليوم فقد أعلنتى عن حضورك و شخصيتك ..
      لقد راسلتك اكثر من مرة على الخاص للإطمئنان عليك دون جدوى !!
      لكنى سعيدة الان بعودتك و وجودك بيننا ، و الخروج من صمتك .. فهذا مؤشر جيد يدل على استقرارك النفسي ، و تحديد غايتك ، و الوقوف على أرض الواقع ، و نظرتك الإيجابية بالرغم من وجود سلبيات أيضا ..
      لدى الكثير لأقوله لك .. ليس تعقيبا على تعليقك فقط .. بل على ما قبل ذلك .. تحديدا على وقت أمضيناه سويا على الجروب النسائى كنتى فيه حاضرة غائبة صامتة .. ولكن المجال لا يسمح هنا ..
      أسعد كثيرا لو راسلتينى و تواصلنا مرة اخرى ..
      و أهلا و مرحبا بعودتك لبيتك الثانى بين اخوتك و اخواتك .
      تحياتى لك 🌷💖

      حذف
    2. وانا سعيدة ولا اكاد اصدق بأتي استطعت الخروج من هذا الصمت الذي كان يسيطر علي ههههه
      اسعدتيني بتعليقك اختي هالة سأتواصل معك عبر الايميل باذن الله ��

      حذف
    3. اختي الكريمه
      وعليكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      انتبهي من نقطه خطيره كي لا تختلط عليك الامور الفقهيه

      واقري المقال جيد والله ينور بصيرتك في قراته كي لا تنحازي الي امر خطير

      والله يسر امرك وينور دربك

      حذف
    4. أعتقد والله اعلم ان الدعاء بدوام البركة والرزق ليس فيه شيء, لأن الأمر يرجع في النهاية لنية الداعي. فمكن كان يقصد بدوام العمر أو الصحة بمعني الخلود وعدم الفناء فهذا لا يجوز, لأن "كل ما عليها فان ", ولهذا نبه الكثير من العلماء لعدم جواز هذا الدعاء بهذه النية.

      أما إن كان المقصود من الدعاء أن يديم الله البركة والرزق أو أن يطيل العمر حتى يكثر بالاعمال الصالحة وهو الغالب في دعاء الناس, فهذا ليس فيه شيء , بل هو لفظ قرآني ونبوي يعبر عن حال شريف. وهو حال "المداومة".

      وإن شئنا فلنقرأ
      " وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا"
      " قَالُوا يَا مُوسَى إِنَّا لَنْ نَدْخُلَهَا أَبَدًا مَا دَامُوا فِيهَا"

      وقد أثبتها بعض الأنبياء لنفسه كسيدنا عيسى عليه السلام حين قال " وَكُنْتُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا مَا دُمْتُ فِيهِمْ". بمعنى أني كنت مداوماً على بلاغ ا أمرتي به, ولم آمرهم بعبادتي ولو جزء قليل من حياتي. فغالب حالي "مداومتي" كانت على طاعة الله.

      كما أن الله سبحانه أثبت الدوام لعباده حين قال " حُرِّمَ عَلَيْكُمْ صَيْدُ الْبَرِّ مَا دُمْتُمْ حُرُمًا" فالمحرم مداوم فهل هذا أيضاً باطل؟
      وقد طلب الرسول صلى الله عليه وسلم معونة الله ليداوم على الأعمال الصالحة فقال " اللهمَّ ! إني أعوذُ بك من زوالِ نِعمتِك ، وتحوُّلِ عافيتِك ، وفُجاءَة نِقمتِك ، وجميعِ سُخطِك ".

      كما دعا لسيدنا أنس فقال " اللَّهُمَّ أَكْثِرْ مالَهُ و ولدَهُ و أطلْ عمرَهُ و اغفرْ ذنبَهُ" فهل كان يقصد الخلود أم ماذا؟

      وعلى هذا طلبك بدوام المدونه لا شيئ فيه , وطلبك لدوام بركتها ايضاً , لأنه قد يطول عمر الشئ ويقل الإنتفاع به. ولا عليك ممن يتنطع بغير علم. طالما نيتك سليمة وطالما المستمع أيضا حسن الفهم.

      أما من قال لك أن دعاء " الله يطول أعماركم غير جائز" لأن الدوام والخلود هو صفة الله فقط, فهذا أيضا غير صحيح, لأن النبي صلى الله عليه وسلم دعا لسيدنا أنس رضي الله عنه بطول العمر كما ذكرت أعلاه. وكما قال أن صلة الرحم تزيد العمر.

      ونحن نسأل الله من صفاته كأن يعزنا ويقوينا و..و...و.. , فهل هنا نحن نقصد مساواة الله في عزته وقوته أو أن نصبح مثله سبحانه؟؟؟ هذا لا يقول به إنسان عنده ذرة من عقل.

      إذن فمن حيث الجواز , فالدعاء جائز . ولكن النبي صلى الله عليه وسلم يلفت إنتباهنا لنقطة أخرى وتأملوا هذا الحديث الصحيح.

      عن أم حبيبة قالت "اللهُمَّ متِّعْنِي بِزوْجِي رسولِ اللهِ وبأبِي أبِي سُفيانَ وبِأخِي مُعاويةَ فقال النبيُّ : لقدْ سألْتِ اللهَ لِآجالٍ مَضروبةٍ وآثارٍ مَعدودةٍ و أرْزاقٍ مَقسومَةٍ لنْ يُعجِّلَ شيئًا قبلَ مَحِلِّهِ أوْ يُؤخِّرَ شيئًا عن أجَلِهِ ولو سألتِ اللهَ أنْ يُعيذَكِ من عذابٍ في النارِ أو من عذابٍ في القبْرِ كان خيرًا وأفضلَ...."

      فالنبي لم يقل لها هذا حرام أو غير جائز , ولكن يلفت إنتباهنا أن من فطنه المسلم عدم التركيز على ما ضمنه الله من رزق وأجل وحركة في هذه الحياة وإن كان جائزا. ولكن يريد لنا ان نترقى ونركز على الآخرة.

      فحتى طلب الموت أو طول العمر لابد أن يكون بسبب الآخرة لا للدنيا ,كما قال صلى الله عليه وسلم "........ اللهُمَّ أَحْيِنِي مَا كَانَتِ الْحَيَاةُ خَيْرًا لِي، وَتَوَفَّنِي إِذَا كَانَتِ الْوَفَاةُ خَيْرًا لِي......"

      فلا يهمني إن عشت خمسين أو مائة أو مائتي سنه, فالعبرة ليست بطول الأيام, ولكن بالبركة فيها. وما فيها من أعمال صالحة. فالكثير من علماء وأبطال الإسلام ماتو صغاراً ولكن حسناتهم مازالت في إزدياد حتى الآن.

      هذا والله أعلم
      تحياتي لكم جميعاً

      حذف
    5. إذن مضى وقت الفي ..
      وآن أوان الروز هههه
      فاستعدي وأحكمي المسير ..
      هو عيدك ..
      طيّبي المأكل والمشرب .. !!
      فالنحل ينتظر الرحيق .. !!
      فيه شفاء للناس .. !!

      أطال الله عمرك بالتقوى والإيمان

      حذف
    6. عودا حميدا اختنا الحائرة ..
      ونسعد بوجودك معنا ومشاركتك لنا ..
      وإذا كان قدرك قد اختبرك بتواجدك في معاهد مثل هذه .. أو جالستي مشايخ تنظر للمرأة بنظرة احتقار كجنس غبي وحمار وأحمق .. (علما بأنهم جاؤوا من أمهاتهم..!!) .. ويكذبون على الناس وتقول لهم أن هذا دين الإسلام (وهو كذاب يقينا) ..
      وفي أحاديث أخرى فالمراة بالنسبة إليهم (مراحيض جنسية) ..!!

      * لا تحزني ..
      واعلمي أن قدرك أوجدك هناك لسببين :
      الأول : حتى تتحققي أنهم كذابين ..
      الثاني :حتى تنقلي للناس تجربتك النفسسية والألم الذي عشتيه .. حتى تحرريهم من الصمت الذي ظل ملازم لك وكاد يقتلك نفسيا ويفتنك دينيا .. فتأخذي بيد الآخرين حتى لا يدخلوا دوامة الوهم والكذب الديني ..!!

      * فالأقدار تعلمنا .. حتى نتعلم .. ونُعلم غيرنا من تجاربنا .. طالما نحن صادقين مع الله ..

      * ستجدي كرامات في القرآن عن المراة في المقال القادم والذي بعده
      ونختم لكم بالرد على شبهات يرددها هذه المشايخ ..
      ليجعلوا من المرأة حمارا يتم سوقه كيفما شاءت أنفسهم ..!!
      ولكن عزائنا الوحيد .. أنهم قد حكموا على انفسهم بما ارتضوه لنسائهم ..
      لأنهم ببساطة (ابناء امهاتهم) ..!!

      * شاركينا أشعارك وخواطرك وتجاربك .. وكوني انسان يعيش بروح الله المودعة فيه .. ولا تقبلي بغير ذلك ..!!
      تحياتي لك

      حذف
    7. جزااكم الله خير جميعا اسعدتم قلبي وملأتموني امل وثقة اشكركم على تفاعلكم
      جزاك الله خير اخي ماجد ساعيد قراءة المواضيع الاخيرة وازيدك من الشعر بيت انا عندي طقوس لقراءة مواضيع الاستاذ خالد جلسة خاصة واضاءة هادئة وهدوء اجلس لوحدي يعني محد يقاطعني 😄
      و اشكرك استاذي و اخي محمد بدر على التوضيح والمعلومات الجديدة علي انا شخصيا جزاك الله خير وبارك الله لك في علمك وعملك وكل من قرأ كلامي الان
      اختي قطر هههه ضحكتيني اضحك الله سنك عجبني ردك شكرا لك وصلت رسالتك واضح انك انسانة عميقة ماشاء الله 😊 🌷
      استاذي خالد ممتنة لك ولا شي يصف مدى امتناني وانتظر مواضيعك على احر من الجمر .. بارك الله فيكم جميعا
      الحمد لله الحمدلله

      حذف
    8. فيروز ...🌼🌼🌼
      اهلا بك بيننا حبيبتي ..
      تأثرت لمشاعرك المضطربه من اثر من عايشتيهم في واقعك..

      الحمد لله ان انار لك طريقا يوصلك اليه ،،
      وجمعك بيننا في هذه المدونه الكريمه .

      تحياتي لكم جميعا اتعلم منكم ومن ردودكم دوما . 💐💐💐

      حذف
    9. تعليق رقم 6
      (فالاقدار تعلمنا حتى نتعلم ، ونعلم غيرنا من تجاربنا طالما نحن صادقين مع الله)
      كلام دقيق جدا جدا جدا

      حذف
  33. عن مالك الاشعري قال كنتُ عندَ النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ إذ قالَ إنَّ للَّهِ عبادًا ليسوا بأنبياءَ ولا شهداءَ يغبطُهمُ النَّبيونَ والشُّهداءُ بقربِهم ومقعدِهم منَ اللهِ يومَ القيامةِ فقالَ أعرابيُّ حدِّثنا يا رسولَ اللهِ من هم فقال هم عبادٌ من عبادِ اللهِ من بلدانٍ شتَّى وقبائلَ شتَّى لم يكن بينهم أرحامٌ يتواصلونَ بها ولا دنيا يتباذلونَ بها يتحابُّونَ بروحِ اللهِ يجعلُ اللهُ وجوهَهم نورًا وتُجعَلُ لهم منابرَ من نورٍ قدامَ الرحمنِ يفزعُ النَّاسُ ولا يفزعونَ ويخافُ النَّاسُ ولا يخافونَ"

    اللهم إجعلنا جميعا منهم

    ردحذف
    الردود
    1. آمين آمين آمين يا أخ محمود
      وفتح عليك وأكرمك
      وبكل خير بشرك

      حذف
  34. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    اشكر استاذنا الحبيب خالد عن موضوعه الرائع عن المرأة في الإسلام فعلا موضوع ممتاز اكرمك الله بما يحبه ويرضا.
    اليوم أحببت انا اشاركم حوار دار بيني وبين أستاذ يابانى, قد تحدثت معه عن ما هو الدين الذى يدين به فقال لي انه non-religious لوانا لا احب التقييد بدين معين فقلت اعطى له معلومات بسيطة عن الإسلام فسألني عن الصلاة والصيام والاكل الحلال فبينت له ان الإسلام دين يحثنا على النظافة والنظام وسألني يعنى ايه halal food طبعا بدأت أوضح له المقصود من ذلك والحكمة من تحريم الإسلام اكل لحم الخنزير او شرب الخمور او اكل أي طعام يحتوى على أي من هذه المكونات وطبعا اكدت له كلامي بالحقائق العلمية التي تثبت اضرار اكل لحوم الخنزير وشرب الخمور على صحه الانسان طبعا انا متأكد انه يعي الاضرار الصحية لأنه أستاذ له وزنه في الكيمياء ولكن طبعا كانه يقول لي لقد وجدنا عليه اباؤنا.
    ثم جاء دورة في الحديث وقال لى اننى زرت كثيرا من البلدان العربية ولقد وجدت شيء مشترك في كل البلاد العربية وهو انعدم النظافة خاصه الحمامات العامة والشوارع – عدم احترام قيمه الوقت – عدم الأمانة في البيع والشراء – التبذير الشديد في الاكل والشرب – وعدم الاهتمام بممارسه الرياضة. فقال لي لك ان تستنتج ان الشيء المشترك بين هذه البلاد وبعضها البعض هو الإسلام قلت له كويس فقال لي إذا هذه هي تعاليم الاسلام صح ام خطا ؟؟؟؟؟؟؟؟
    فبماذا تبرر هذا لو كنت مكاني
    تحياتي لكم جميعا ونسالكم الدعاء
    اخوكم الكيميائي

    ردحذف
    الردود
    1. خي الكريم
      أولا احييك على جهدك ونيتك وأتمنى لا التوفيق والسداد.

      الرد على ما ذكرته بسيط جداً. ولكن أولاً أعد النظر فيما قاله "وقال لى اننى زرت كثيرا من البلدان العربية" ,"ولقد وجدت شيء مشترك في كل البلاد العربية" ثم عدد المساوئ التي كلنا يعلمها. وهو صادق فيما ذكر.

      ويمكن الرد من بطريقتين.
      الأولى
      ولعلك لاحظت أنه قال طفت البلاد العربية ولم يقل الإسلامية, فلو ذهب إلى ماليزيا مثلا أو الإمارات العربية أو قطر سيجد نظافه وإحترام وقيم إسلامية مازالت موجوده. فلماذا لم تتخلف هذه الدول مع أنها مسلمه. اليس الإسلام هو السبب كما يقول؟ وكذلك المسلمون في بلاد الغرب والمهجر , مثال يحتذى به, أليسوا مسلمين أيضا.
      ولو كنت أنت يا دكتور حياً من مائتي عام ورأيت اليابان ورأيت المسلمون يملكون العالم لتغيرت نظرتك.

      الثانيه : وهي قلب الطاولة.
      فتقول حسنا سأتجاوز معك ان الإسلام دين يسبب هذا ولندعه جانباً, ولنفكر سوياً , فلو اتبعنا طريقتك في الحكم على الأديان والمعتقدات لكنت أنت أيضا على الباطل, فأنا أيضا رأيت بلدان كثيرة تدين بمذهبك في الإلحاد "non religious " أو البوذيه وعندهم انعدم النظافة خاصه الحمامات العامة والشوارع – عدم احترام قيمه الوقت – عدم الأمانة في البيع والشراء – التبذير الشديد في الاكل والشرب – وعدم الاهتمام بممارسه الرياضة. كروسيا والصين وهكذا.بل عندهم أضعاف معدلات الجريمة والإنفصال والإغتصاب. وما معدلات الإنتحار في اليابان ببعيد.

      إذاً العبرة ليست في الإسلام ولكن المشكلة في التطبيق, وأود لفت إنتباهك أخي العزيز لبعض النقاط
      1. لا تدافع, بمعني لا تنكر وجود السلبيات هذا يفقدك المصداقية , فتقول له صدقت وأنا أؤيدك أن اغلب البلدان العربية بها ما ذكرت ولكن أختلف معك في السبب, ثم تذكر له ما يفتح الله عليك من دلائل.
      2. لا تعتمد على قوة حجتك وبرهانك , ولكن إعتمد على فضل الله ورحمته بهذا الإنسان, فالفكرة ليست في قوة الحجة ولكن في فتح باب القلب لقبولها.
      3. تذكر دائماً أن تغير مساق الحديث واخرج من التفاصيل التي لن تفيد وإرجع دائما لأصل أي حوار وهو "وجود الله". فالخطوات تكون كالتالي مثلاً
      هل تؤمن بوجود إله؟ إن قال لا, فلتتحاور في من خلق الإنسان والأرض والسماء ولا تذكر الإسلام, أنت تتحاور معه فقط لتثبت أنه لابد من وجود إله.
      ثم إن آمن بوجود إله ؟ تتحاور معه من هو الإله الحق ومن الباطل؟ مواصفات الإله الحق أربعه "احد, صمد, لم يلد , لم يولد , لم يكن له كفواً أحد" , إستعرض معه كل آلهة الديانات في الأرض, لن يبقى إلا الله.
      إن آمن بوجود الله, فننتقل لإثبات صفاته , من حيث لماذا لا نراه ولماذا لا نسمعه وهكذا من قدرة الله وعظمته.
      ثم إن عن آمن بذلك تتحاور معه في رسائل الله لخلقه, وأنبياؤه ورسله, ومعجزة القرآن.

      وهكذا يمكنك التدرج في الحوار, بدلا من الدخول للتفاصيل التي لن تكون مفهوم شامل للدين في عقله.

      أخيرا يمكنك الإستفادة من مشاهده فيديوهات د. ذاكر نايك, أو الشيخ ديدات رحمه الله للإستزاده

      وفقك الله وأعانك
      تحياتي

      حذف
    2. أخي الكيميائي :
      حينما تتكلم مع احد في الدين فلا تطمع في اسلامه .. بل تحدث من قلبك عن الله .. وكأنك تصف من تحب ..
      ومن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ..
      ولكن تعلم ان تحب حتى ترتقي بمن تحب
      فهذه خلاصة تجارب طويلة ..

      * أما عن المجادلات أخي الكيميائي .. فما أسهل منها .. وأيسرها ..
      فهل ما فعلته اليابان بالحرب العالمية كان عن عقيدة بوذية ؟!!
      وهل الاباحية في اليابان الآن .. هو يعتبرها عقيدة بوذية ..!!
      لا .. بل هي نفوس وأطماع بشرية ملوثة بالظلمات .. لا علاقة لها بالعقيدة ..
      فلا يخلط الأوراق ببعض ويتلاعب بالكلام ..!!
      لأنه لو كان عالم كما يقول .. لكان فهم .. أن هذه طباع نفوس نتيجة حالة اقتصادية ..!!
      وإلا فليذهب لفقراء القارة السمراء العرايا .. ويقول لهم هل دينكم يأمركم بذلك ؟!!
      فهذا ليس عالما يا أخي الكيميائي .. بل هو هوائي ..
      لأن العالم هو من يستطيع أن يميز بين ما هو نفسي وديني وعلمي ..!!
      لأنه من المفترض أن لديه عقل ..!!

      * في كل الأحوال لا تطمع في اسلام أحد .. بل اطمع في أن تعرف كيف تحب الله .. حتى يظهر هذا الحب عليك ويفيض على من حولك ..
      هذه هي الحقيقة من خلال تجارب كثيرة جدا ..

      الله يوفقك
      تحياتي لك

      حذف
    3. بسم الله الرحمن الرحيم وصلى اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد
      اخي الكريم الكميائي السلام عليكم ورحمة الله
      اعطيك رائي في هذه المسألة والله الموفق للصواب
      اخي كان بالاحرى ان تقنعه بوجود الله اولا لا ن الله ثابت والناس منتغيرون.واقناعه بوجود الله عقليا ومنطقيا له عدة وجوه .فمثلا كان تقنعه بان كل صنعة في الوجود لا بد لها من صانع .وتبرر له بادلة من عندك فان اقتنع فاسئله من صنع الكون ومن صنعك ومن يصنع طعامع في بطنك و من يخرج اذاه ويبقي قوته فان قال لك طبيعة المواد الكميائية الموجودة في البطن فقل له لماذا لم يوصلكم تطوركم الى صناعة گائن بهذه الاوصاف فان قال اوجدته الطبيعة ولا يمكن ان نوجد ما اوجدت .فهنا بدا يقتنع بوجود قوة خارجية فالعب على هدا الوتر . فان اقتنع بوجود الله .فايمانه بوجود الله يسهل لك اقناعه بوجود الرسل . وهكدا دواليك والله الموفق ف.
      هدا بالنسبة لوجهت نضري اما بالنسبة لما يقوله عن البلدان الاسلامية فاخبره بانه الكمئيائي الكبير الذي يعلم بخطورة هده المحرمات على الصحة لا يستطيع التوقف عنها فكيف بعامة الناس في البلاد الاسلامية.فهده ستبطل له حجة فساد عامة البلاد الاسلامية .
      لقد وقعت لي قصة مشابه مع رعية صيني رئيس ورشة في مجال الحفر البترولي لا يقتنع بوجود اله ويقول ان الهه الدرهم فاقنعته بمن اوجده فقال امي وابي فقل من اوجدهم وهكدا دواليك بدا يفكر في الامر .ولقد صام معنا يومين في رمضان بدون ان يسلم .وللاسف لضعف اللغة الانجليزية عندي وعنده كدالك .فنحن في الجزائر الفرنسية هي المسيطرة للاسف.لم اوفق لجذبه لانتقالي لورشة اخرى .لاكن شجعني لتعلم هده اللغة.
      وساوفق ان شاء الله مع اخر يومن بوجود الله

      دعواتكم.
      ب . الجزائر

      حذف
    4. أخي الكيميائي بارك الله فيك ..

      أهم شيء أن لا تعتقد في نفسك أن هدايته ستأتي منك !!
      بل هي محض إرادة الله عز وجل ؛ ولا مشيئة معها .... تأمل قوله تعالى جيدا : " (وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ وَإِقَامَ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءَ الزَّكَاةِ ۖ وَكَانُوا لَنَا عَابِدِينَ)
      [سورة اﻷنبياء 73] .. فتمعن كثيرا في كلمتي : بأمرنا و أوحينا .. ثم .. انتقل إلى قوله : " وكانوا لنا عابدين " !! .....

      إذن .. ] ليكن لك حال مع الله [ .. فقط
      والله يدبر ويحكم ما يريد ..

      ارجع إلى آيات القرآن العظيم من سورة الأنبياء وتدبر من آية (48) ..حتى (92) .. وتوقف عند كل نبي .. وأبحر في فعل الله كيف تدخل بفعله وحده وبأمره هو في النصر والتثبيت والتمكين .. إنما الأنبياء ما كانوا إلا ))) حال افتقار تاام تخشع له الفرائص ))) ... تذلل ، توسل ، دعاء ، مسكنة .. لا حول لهم ولا قوة إلا بالله سبحانه .. حال أنطق به ألسنتهم وحرك به جوارحهم في خدمة ربهم ومحاربة عدوه وعدوهم ..

      إن أعمالنا لا تضر ولا تنفع ولا تقدم ولا تؤخر أمرا كان مقضيا .. إنما يحصيها الله لنا ليوفينا أجر استجابتنا وتصديقنا وإيماننا به .. (فَمَنْ يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَا كُفْرَانَ لِسَعْيِهِ وَإِنَّا لَهُ كَاتِبُونَ) ] سورة اﻷنبياء94 [

      أمدك الله بمدد " وَمَا رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ رَمَىٰ "

      هذا ما وقع في قلبي عند تلاوة السورة .. ربما لأمر أراده الله لك .. والله أعلم
      إن أخطأت فمن نفسي ومن الشيطان
      وإن أصبت فمن الله وحده فله الحمد كله

      حذف
    5. جالت في خاطري بضع كلمات حول نفس الموضوع .. قوّموني إن أخطأت ..

      فاقد الشيء لا يعطيه
      وكل إناء بما فيه ينضح
      فبقدر ما بطن في قلبي من الصدق واليقين والتوحيد والإيمان .. سيظهر على قالبي وسيكون عنوانا لكينونتي لأني به سيكون تعاملي .. وبالتالي فإن كان عندي نقص في صدق الإيمان والتوحيد ..إلخ .. سيكون إيصالي لما عندي فيه نقص .. ولن تكتمل الصورة للطرف المقابل ... ولن تصل إليه الرسالة إلا بالقدر الذي أؤمن وأوقن به مهما حاولت وجاهدت بالتبليغ .. !! .. فلا بد أن أسعى لرفع درجة الصدق والإيمان واليقين لترتفع نسبة ذبذبات الإرسال من عندي فيقوى البث ويقع في قلب المستقبل فيحق الحق والباطل يدمغه .. وهذا يحتاج معاملة خاصة مع الله سبحانه وتعالى وحال يرتقي ليصفو القلب ويطهر وتسمو الروح بدرجة رفعة وشرف الرسالة المكلفين تبليغها وإيصالها للطرف المقابل على الوجه الأكمل .. بمعنى آخر .. من وجد نفسه وقد وضعه الله في مقام الدعوة أو التوجيه والإرشاد .. عليه أن يقوي نفسه بالله حبا" وعقيدة علما وعملا ؛ ظاهرا" وباطنا" .. ليملأ فراغ الحائر ويروي القلب المتعطش !! ..

      ولن يكتمل الأمر إلا بعد التجرد التام من كافة الأوصاف .. والذي تجلى في دعاء سيدنا موسى عليه السلام حين أمره الله سبحانه بدعوة فرعون : (اذْهَبْ إِلَىٰ فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَىٰ* قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي * وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي * وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي * يَفْقَهُوا قَوْلِي * وَاجْعَلْ لِي وَزِيرًا مِنْ أَهْلِي * هَارُونَ أَخِي * اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي * وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي * كَيْ نُسَبِّحَكَ كَثِيرًا * وَنَذْكُرَكَ كَثِيرًا * إِنَّكَ كُنْتَ بِنَا بَصِيرًا)[سورة طه 24 - 35] ..
      وما التوفيق إلا من عند الله وحده .

      هذا .. فإن أخطأت فمن نفسي ومن الشيطان غفرانك ربي
      وإن أصبت فمنك وحدك لا إله إلا أنت

      حذف
    6. ما شاء الله. ..اللهم بارك ..

      لا تحرمينا مما من الله عليك من علم يا قطر❤💐

      حذف
    7. ما شاء الله تبارك الله ، الله ايقويك وينفعنا بعلمك يا قطر الندى.

      دعواتكم.
      .

      حذف
    8. غير معرف25/3/17 8:25 م

      ما شاء الله...الله يزيدك علم ونور يا قطر الندى

      حذف
    9. زادك الله نورا و بصيرة أختى الغالية قطر الندى .. و فتح عليك فتوح العارفين .. آمين يارب العالمين
      تحياتى لك 🌷😍

      حذف
    10. أخوتي في الله الكرام
      بو علام ، هبة ، مرام ، هالة .. وكل من مر ..
      لكم بمثل ما دعوتم وزيادة
      هداني الله وإياكم وطهر قلوبنا وزادنا علما وفهما

      حذف
  35. بداية الهداية و « عقيدة الإمام الغزالي »
    تألف الإمام/ أبي حامد محمَّد الغزالي ( ت 505 هـ )
    تحقيق/ أنس الشرفاوي وعمر سالم باجخيف ومحمد غسان عزقول
    https://archive.org/download/1021379/1021379.pdf
    إنَّها الرِّسالة الَّتي ذاع صيتها ، وعمَّ نفعها ، وشاعت بركتها ، وتلقَّفها العامَّة والخاصَّة على حدٍّ سواء .
    من الكتب التي سطرتها بنان الغزالي في المرحلة الأخيرة في حياته .
    وهي الرسالة التي اعتنى بها كثير من علماء الأُمَّة شرحاً وتدريساً ، وجعلوها منارة هداية ترشد السبيل .
    وحسبها أنها من كتب الإمام الغزالي ، ذاك العالم الرباني الخبير بالقلوب وأدوائها ، وعللها وأمراضها ، والعليم بالعلاج والدواء ، الموصل إلى نعيم الشفاء .
    و« بداية الهداية » كتاب على لطف حجمه من أهم مفاتيح الوصول التي ينبغي لطلاّب الهداية في البداية والنهاية العناية بها غاية العناية .
    فهي بحقٍّ بداية الهداية ؛ لأنَّها تنير الطَّريق أمام السَّالكين ، وتوجِّه المبتدئين إلى اقتفاء منهج المخلصين ، وتشحذ همم المتقاعسين عن مراتب الصَّادقين ، بأُسلوبٍ جذَّاب رصين ، يشدُّ القارىء إلى رياضها ، ويدفع الطَّالب إلى ارتيادِ مغانيها وارتشاف ضرابها .
    كيف لا . . ومؤلِّفها حجَّة الإسلام ، وبركة الأنام ، الإمام أبو حامد الغزاليّ ؟!
    وقد جعلها المصنِّف ـ رحمه الله ـ ثلاثة أقسام :
    الأوَّل : في ذكر الطَّاعات وآدابها .
    الثَّاني : في اجتناب المعاصي .
    الثَّالث : في آداب الصُّحبة والمعاشرة .
    وقد ألحقنا في آخر هذا الكتاب عقيدة الإمام الغزالي رحمه الله تعالى ، والتي هي عقيدة أهل السنة والجماعة .
    والحقيقة أن هذه الطبعة تميزت بأنها مقابلة على نسخة نفيسة كتبت عام ( 596هـ ) أي بعد وفاة المؤلف بـ ( 91 ) عاماً ، وفيها حواشٍ قيمة أبقيناها كما هي .
    إذا كنت مستفيد من مكتبة ابن إدريس قم بنشر الكتاب

    ردحذف
  36. بداية الهداية و « عقيدة الإمام الغزالي »
    تألف الإمام/ أبي حامد محمَّد الغزالي ( ت 505 هـ )
    تحقيق/ أنس الشرفاوي وعمر سالم باجخيف ومحمد غسان عزقول
    https://archive.org/download/1021379/1021379.pdf
    إنَّها الرِّسالة الَّتي ذاع صيتها ، وعمَّ نفعها ، وشاعت بركتها ، وتلقَّفها العامَّة والخاصَّة على حدٍّ سواء .
    من الكتب التي سطرتها بنان الغزالي في المرحلة الأخيرة في حياته .
    وهي الرسالة التي اعتنى بها كثير من علماء الأُمَّة شرحاً وتدريساً ، وجعلوها منارة هداية ترشد السبيل .
    وحسبها أنها من كتب الإمام الغزالي ، ذاك العالم الرباني الخبير بالقلوب وأدوائها ، وعللها وأمراضها ، والعليم بالعلاج والدواء ، الموصل إلى نعيم الشفاء .
    و« بداية الهداية » كتاب على لطف حجمه من أهم مفاتيح الوصول التي ينبغي لطلاّب الهداية في البداية والنهاية العناية بها غاية العناية .
    فهي بحقٍّ بداية الهداية ؛ لأنَّها تنير الطَّريق أمام السَّالكين ، وتوجِّه المبتدئين إلى اقتفاء منهج المخلصين ، وتشحذ همم المتقاعسين عن مراتب الصَّادقين ، بأُسلوبٍ جذَّاب رصين ، يشدُّ القارىء إلى رياضها ، ويدفع الطَّالب إلى ارتيادِ مغانيها وارتشاف ضرابها .
    كيف لا . . ومؤلِّفها حجَّة الإسلام ، وبركة الأنام ، الإمام أبو حامد الغزاليّ ؟!
    وقد جعلها المصنِّف ـ رحمه الله ـ ثلاثة أقسام :
    الأوَّل : في ذكر الطَّاعات وآدابها .
    الثَّاني : في اجتناب المعاصي .
    الثَّالث : في آداب الصُّحبة والمعاشرة .
    وقد ألحقنا في آخر هذا الكتاب عقيدة الإمام الغزالي رحمه الله تعالى ، والتي هي عقيدة أهل السنة والجماعة .
    والحقيقة أن هذه الطبعة تميزت بأنها مقابلة على نسخة نفيسة كتبت عام ( 596هـ ) أي بعد وفاة المؤلف بـ ( 91 ) عاماً ، وفيها حواشٍ قيمة أبقيناها كما هي .
    إذا كنت مستفيد من مكتبة ابن إدريس قم بنشر الكتاب

    ردحذف
  37. السلام عليكم ورحمه الله
    جزاكم الله خيرا اخى الحبيب محمود واخى الحبيب بوعلام على تعليقاتكم القيمه وشكرا استاذنا الفاضل خالد على نصيحتك الغاليه (تعلم ان تحب حتى ترتقى بمن تحب )
    جعلنا الله واياكم من عباده المتقين المخلصين .. ورزقنا قلوبًا عامرة بنور اليقين

    ردحذف
    الردود
    1. اخي الفاضل الكيميائي ربما ردي هذا جاء متاخرا لكنني أردت ان أضيف شيئا بسيطا حسب تجربتيي ، عندما تتحدث مع غير المسلمين حاول ان تركز على وحدانية الله ، ان الله واحد خالق كل شيء و لا تتكلم عن الاسلام كثيرا و لا تدخل في التفاصيل ، اذا ترسخت هذه الفكرة في عقله و كان صادقا مع خالقه سيرزقه الله الهداية ، كثير من من اعتنقوا الاسلام قالوا انهم كانوا يعلمون ان لهذا الكون خالق لكنهم لم يعرفوا كيفية الوصول اليه ، كما ان معظمهم تاثر بالقران عند سماعه و ليس عند قراءته ، سماع القران كما انزل على سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم يأثر في الروح رغم عدم فهمه ، الروح اصلها طيب ستتعرف على كلام الله حتى ان كان العقل يرفض او لا يستوعب ، اسأل الله العظيم ان يهديه الي الاسلام فان فعل فقد أعتق رقبته من الخلود في جهنم و لا حول و لا قوة الا بالله

      حذف
    2. اختى الفاضلة لطيفة ..
      اسمحى لى بإضافة بسيطة لتعليقك الطيب ..
      قلتى :(... سماع القران كما انزل على سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم يأثر في الروح رغم عدم فهمه) ..
      لو تكلمنا عن محمد كشخص عادى بعيدا عن النبوة .. فنقول أنه تربي فى مجتمع عرف بالفصاحة و قوة البلاغة و دقة المعانى ..
      و لو تكلمنا على محمد النبي صلى الله عليه و سلم .. فوجب وضع خطوطا حمراء على (عدم فهمه) .. فزيادة على ما سبق .. فقد كانت أمية النبي صلى الله عليه و سلم معجزة مؤيدة لصدق دعوته .. فكان أميا ولكنه لا ينطق عن الهوى .. كما انه أوتى جوامع الكلم .. و أوتى علم الأولين و الأخرين .. كان أميا يقيم الحجج و يرد الشبهات و يفصل بين الحق و الباطل ..
      أختى الفاضلة اعلم انك تعلمين ذلك .. ولكن لكل مقام مقال .. و سيدنا و مولانا النبي المصطفى هو من تشرف بكمال العبودية فكان لربه (قاب قوسين أو أدنى) .
      تحياتى لك

      حذف
    3. اختي الفاضلة هالة ما قصدته بسماع القران كما انزل على رسول الله صلى الله عليه و سلم يؤثر في الروح رغم عدم فهمه هو لغير المسلمين الغير ناطقين بالعربية ، هذه الجملة كانت مصاحبة للجملة التي قبلها ان معظم من من اعتنق الاسلام تاثر بسماعه لانه يسمعه باللغة التي انزلت على سيدنا المحمد رغم انها غريبة عنهم اما عند القراءة سيقرؤون باللغة التي ترجم اليها و احيانا الترجمة لا تكون صحيحة مئة بالمئة

      حذف
    4. عذرا لطيفة .. عدم الفصل بين الجملتين جعلنى أخطىء الفهم ..
      بارك الله فيكى و نفعنا بك .. امين
      تحياتى لك🌷

      حذف
  38. اما عن كلامه بان المسلمين متخلفين فهذا لا علاقة له بالإسلام و إنما له علاقة بالاحداث التي تعرضوا اليها فمعظم هذه الدول استعمرت من قبل الغرب الذي حاول طمس هويتهم المسلمة بشتى الطرق بنشر الجهل و القمع و الفقر و بعد الاستقلال المزعوم لهذه الدول تعرضت الي استعمار من نوع اخر من قبل ديكتاتوريات و حكام علمانيين يَرَوْن ان الحكم بشريعة الله يعتبر تخلف و جيوش كل همها حماية الحدود التي خلفها المستعمر ونسوا ان المسلمين من المفروض انهم أمة واحدة ، أمة سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم و لا فرق بين السوري و السعودي و الجزائري .....، حدثه عن التاريخ الاسلامي و الحضارة الاسلامية ، قبل الاسلام كنّا قبائل متفرقة ترعى الأغنام ، جاء الاسلام فجعل منا أمة ترعى الامم ، تركنا ديننا فأصبحنا ....كما ترى

    ردحذف
    الردود
    1. نعيب زماننا والعيب فينا وليس لزماننا عيب سوانا

      حذف
    2. ايام الفتوحات الاسلامية كان العلم مع العمل مستمر ليس لاجل اقام الدين فقط بل لخدمة المجتمع الان الكل خطيب مفوه حصيف لاكن اين العمل نعيب على ان البلاد فى حالة فقر اخواننا السوريون المشردون واللاجئون عندنا يعملوا ومشاريع متناهية الصغر اى شىء يمنع الفقر الا العمل اى شىء يمنع الرزيلة العمل حتى طريق الله يحتاج للعمل الجد الاجتهاد اين نحن من حديث رسولنا العظيم اذا قامت قيامة احدكم واستطاع ان يغرس فسيلة فليغرسها

      حذف
    3. ملحوظة عمرالفسيلة حتى تصبح نخلة مثمرة سبع سنين

      حذف
  39. 🪷 سيدتي المرأة... فيكي من روح الله...
    🪷 متصلة بحبل من الله...
    🪷 مكرمة من رب العالمين...
    🪷 سيدتي لك مدد من الله فلا تقطعيه...
    🪷 المحبة... من العوائق المانعة لتسليط العالم الناري...

    🪸 خالد أبو عوف

    ردحذف
  40. 🪷 الأقدار تعلمنا... حتى نتعلم ونعلم غيرنا من تجاربنا... طالما نحن صادقين مع الله...

    🪷 كوني إنسان يعيش بروح الله المودعة فيه... ولا تقبلي بغير ذلك..!!

    🪷 العالم من يستطيع أن يميز بين ماهو نفسي وديني وعلمي...

    🪷 لا تطمع في إسلام أحد، بل أطمع في أن تعرف كيف تحب الله حتى يظهر هذا الحب عليك ويفيض على من حولك...

    🪸 خالد أبو عوف

    ردحذف
  41. اولا استاذ خالد اشكرك على هذا الموضوع الذي جعلني اعيش عدة قصص مرت بحياتي ولمن حولي وان شاء الله ستكون لي عدة أسئلة حول هذا الموضوع ولحالات مختلفة

    سؤالي الأول : في تعليقك أستاذنا الفاضل لأحد الأعضاء تعليق رقم 1 قلت ما يلي: اما عن الخاطر الذي لا يجب افشاؤه هو الخاطر الذي اذا قلته لغير اهله فسيتهمونك بالكفر أو بالجنون اما غير ذلك فلا مانع .."
    هذا يعني أنه يوجد خواطر لا يمكن أن يصدقها العقل البشري العادي وان صدقها هذا يعني انه ربنا من زرع هذا في قلبه وماذا تقصد لغير أهله ؟ أريد أن افهم هذه النقطة لأنني عشت هذه الفترة وما قراته اليوم فتح لي باب الإستفسار عن أشياء كثيرة
    =============
    ثانيا نحن نعلم أن الله تعالى كلم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بواسطة اي عن طريق جبريل عليه السلام
    أما بالنسبة لسيدنا موسى عليه السلام والذي سمي بكليم الله ورغم أن قومه سمعوا صوت الله لم يصدقون وطلبوا منه ان يروا الله تعالى ..
    ========
    فكيف لنا ان نصدق نحن مثلا شخص يأتي ويقول لك ان الله كلمه حتى لو عن طريق خواطر تثبت في قلبه؟ وقد مرت عليا حالات منها من تقول لك انا أعلم ما لاتعلمون واني عندي روحانيات وأرى أشياء!!
    وفيه أخرى بها مس وهكذا هي تقول وعندما تأتيها حالة المس تبدأ بذكر أسماء وتقول من فلان وماذا يقربك وكأنها تدخل في حالة معرفة ما سيحصل اي معرفة الغيب ..وهذه الحالات رأيت مثلها بمجالس الذكر.....
    د

    ردحذف
    الردود
    1. اختنا الفاضلة عائشة خربوش
      بخصوص أسئلتك ..
      1- الخاطر الذي قد يخطر ببالك ولا يحق لك أن تظهره للناس .. هو كل خاطر يخالف الواقع أو يكون عكسه أو لا يكون معك ما يؤيده .. فلا يصح لك أن تظهره ولا أن تعتقده ما لم تجد له شاهد في عالم المادة أو دليل من الدين .. إذ ليس كل خاطر يخطر على البال هو حق أو له وجه من الحق .. لأننا لسنا أنبياء لنقول أن خواطرنا هي حق مطلق.

      - ومن نماذج الخواطر مثلا: أن يخطر على بالك لحال شخص معين أمامك أنه سيكون وليا لله في حين هو الآن منحرف .. فلو أخبرتي أحد أنه وليا لله سيسخر منك .. وكذلك لو رأيتي شيخ يقول عليه الناس وليا لله ومن الصالحين ولكن هجم على خاطرك أنه خلاف ذلك .. فلا يمكن أن تخبري الناس بذلك لأن ما يرونه خلاف ما تنطقيه وبالتالي سيتهمونك ..!! وهكذا ..

      - والخواطر تحتاج لمرشد في بداية الأمر ليساعده على فهم ما يحدث له ويوضح له ما هو صواب وما هو خطأ .. وما يمكن ان ينتبه له وما لا يمكن أن يعيره انتباها أصلا ..!!

      2- الله كلم سيدنا محمد بواسطة جبريل وبدون واسطة ليلة المعراج بل وكلمه مناما أيضا بدون واسطة .. وحينما نقول بدون واسطة أي بدون مدد ملائكي ينقل له كلام الله ..

      3- وحينما يقول شخص أنه يشعر بان الله يكلمه في نفسه .. فهذا مجرد إحساس على سبيل الظن وليس على سبيل اليقين .. وهذا يحتمل الصواب ويحتمل الخطأ ..

      - اما عن الجزئية التي تتكلمين عنها على وجه الخصوص من جماعة تقول لك اعلم ما لا تعلمون وعندي روحانيات وأرى ما لا ترون .. فامثال هؤلاء منفوخين بنفخة العجب والكبر من الشيطان .. لأن الممدود من الله لا يقول بمثل هذا الكلام أبدا ..

      - أما الممسوس الذي تأخذه حالة غيبة وينطق الشيطان او الجن على لسانه ويخبر عن أشخاص بانهم يفعلون كذا وكذا .. فهذا شيطان يريد الوقيعة بين الناس .. سواء كان الكلام صواب أم خطأ ..

      - وأحيانا تأتي تنبيها للشخص من العالم الروحاني حين مسهم للتحذير من شيء ما .. ولمعرفة هذه المعلومة صحيحة أم لا فهذا يتطلب تجربة مستمرة تثبت صحة المعلومة في كل مرة .. وهذا لا نعتبره شيطان بقدر ما نعتبره مثل رسالة غيبية تحذيريه .. وليس أكثر من ذلك .. وأيضا قد تحتمل الصواب وقد تحتمل الخطأ ..

      - والله أعلم
      ==========================
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  42. جزاك الله كل خير أستاذ خالد عن تعبك معنا لكن كل هذا في ميزان حسناتك هذه المعلومات لن تبقى عندي وإنما ستكون بمثابة تنوير عقول المعنيين بهذه الأسئلة بإذن الله
    =============
    اللهم صلى وسلم على سيدنا وحبيبنا محمد وعلى أله وصحبه أجمعين إلى يوم الدين

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف