الروحانيات فى الإسلام: الجزء الرابع - العالم النوراني الملائكي وعلاقته بالمرأة - المرأة تسلم عليها الملائكة - الخواطر المَلكية .. خصائصها وكيف تحدث - قد تكون مكاشفا ولكن ملعونا - سلام الملائكة للسيدة خديجة والسيدة عائشة - تبشير الملائكة بالسيدة فاطمة - السيدة سارة تسمع الملائكة وتكلمهم - امرأة بدوية يرسل الله إليها السلام - المرأة الإنسان الكامل الصِّدِّيق .

بحث في المدونة من خلال جوجل

الجمعة، 24 مارس 2017

Textual description of firstImageUrl

الجزء الرابع - العالم النوراني الملائكي وعلاقته بالمرأة - المرأة تسلم عليها الملائكة - الخواطر المَلكية .. خصائصها وكيف تحدث - قد تكون مكاشفا ولكن ملعونا - سلام الملائكة للسيدة خديجة والسيدة عائشة - تبشير الملائكة بالسيدة فاطمة - السيدة سارة تسمع الملائكة وتكلمهم - امرأة بدوية يرسل الله إليها السلام - المرأة الإنسان الكامل الصِّدِّيق .

بسم الله الرحمن الرحيم

:: الجزء الرابع ::
( المرأة الإنسان الكامل الصِّدِّيق )
:: المرأة والروحانيات ::
..:: ثانيا : العالم النوراني الملائكي وعلاقته بالمرأة ::..

 ************
.. المرأة تسلم عليها الملائكة ..
.. القرآن والحديث يرتقي بالمرأة لتتصل بالملأ الأعلى ..
.. الكشف النوراني ليس سببا للقرب من الله !! ..
.. قد تكون مكاشفا .. ولكن قد تكون ملعونا !! ..


* فهرس الموضوع :

1- المرأة وعالم الملائكة ؟
2- كيف نستقبل إشارات العالم العلوي الملائكي ..؟
3- المرأة تسلم عليها الملائكة - فاحترسي من وسواس الشيطان ؟
4- من أكرمهن الله بسلام الملائكة - السيدة خديجة والسيدة عائشة ؟
5- من أكرمهن الله ببشارة الملائكة - السيدة فاطمة الزهراء ؟
6- الكشف النوراني ليس سببا للقرب من الله ؟
7- حتى لا يخدعكن الروحانيين والمتمصوفة ؟
8- قد تكون من أهل الكشف .. ولكن ملعون في نفس الوقت ؟
9- هكذا يضلهم الشيطان (المتمصوف والمتمسلف) ويضل بهم آخرين ؟
10- مَن يقل لك سأفتح لك كشفا روحيا .. فهو من الأكذبين أعمالا ؟
11- لماذا لم يرى سيدات بيت النبوة الملائكة ؟
12- أم موسى - امرأة أوحى لها الله ؟
13- كيف علمت أم موسى أن هذا ليس خاطر شيطاني ؟
14- مثال للخاطر اليقيني التي نزل في نفس أم موسى حتى قامت بتنفيذه ؟
15- الخواطر المَلكية .. خصائصها وكيف تحدث ؟
16- السيدة سارة تسمع الملائكة وتكلمهم ويردوا عليها ؟
17- الله يُرسل سلاما على يد مَلك لامرأة بدوية صنعت معروفا ؟
**************************

* السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. مرحبا بكم في الجزء الرابع من "المرأة الإنسان الكامل الصديق" .. وفي هذا الجزء نتكلم عن علاقة المرأة بالروحانيات العلوية .. أي علاقتها بالعالم النوراني الملائكي ..

* والغرض من هذا الجزء .. هو أن تعرف المرأة أنها لها من الكمالات مثلما للرجل تماما .. "ماعدا النبوة والرسالة" .. وأن الدين الإسلامي قد أكرمها كرامة كبيرة ورفع من قدرها حتى رزقها التواصل مع العالم العلوي الشريف ..

* وهذا الجزء ما هو إلا استكمالا للكرامات العظيمة للمرأة صاحبة القدر الرفيع في ضوء القرآن الكريم ..

* لو سمحتم هذا الجزء مهم جدا .. فاقرأوه بهدوء شديد .. ففيه معلومات قيمة جدا .. خاصة بالكشف وعلاقته بأهل الإيمان ..

نبدأ بسم الله ..
توكلت على الله ..

**************************

:: المرأة وعالم الملائكة ::

يجب أن تعرفي سيدتي المرأة أن الإسلام لم يمنعك من التواصل مع الأرواح العلوية الشريفة ..
فكما أنكي فيكي من روح الله .. فأنت لكي قابلية على أن تجمعي بين عالم النار وعالم النور .. فروحك لها المقدرة على استقبال إشارات من كلا العالمين ..

* ولكن كيف نستقبل إشارات العالم العلوي الملائكي ..؟
دائما حينما يخطر على بالنا الملائكة .. فنحن ننظر إلى السماء منتظرين نزول ملك كريم ليغيرحياتنا أو يأتي بمعجزة ..!!
فأنت لستي في حاجة يا سيدتي إلى أن تنتظرين نزول ملك من السماء ليغير حياتك .. لأنكي بالفعل معك ملك ملازم لكي .. فلماذا تنظرين للبعيد في حين هو قريب منك جدا ..!!

* فكل ما عليكي فعله .. هو أن ترتقي بعلاقتك مع الله .. وستجدي القرين الملكي يتفاعل معاكي وتبدأ الخواطر الطيبة تتوالى عليكي .. بما يقربك من الله أو بتحذيرك مما يبعدك عن الله أو بما يعينك على ذكر الله أو بما يذكر بأوقات العبادات .. أو أو أو ..
لكن فقط ارتقي بعلاقتك مع الله .. وأمسكي لسانك .. لأنه أكبر مساقط الطريق إلى الله ..!!

***************************

..:: المرأة تسلم عليها الملائكة ..!! ::..

:: فلا تستمعي لوسواس الشيطان ولا المشايخ المتمسلفة ::

سأذكر لكم ما جاء به الخبر الصحيح في سلام الملائكة عليهن .. منهن بعض سيدات بيت النبوة مثل السيدة خديجة والسيدة عائشة .. ولكن لا أقول أن هذا حدث لكل سيدات بيت النبوة .. !!
وذلك حتى تفهمي أن الأمر لم يحدث لأنهن في بيت النبي أو كرامة للنبي .. ولكن السلام قد جاء لهن بسبب علاقتهن مع الله .. فأكرمهن الله بهذا السلام وكان سيدنا النبي واسطة تشريف لهن في ذلك ..!!

* فلا تجعلي الوسواس يُخاطِرِك ويقول لك .. : هذه أمور كانت تحدث لسيدات بيت النبوة .. وأنتي لستي منهن .. وأين أنتي من سيدات بيت النبوة ..!!
لا .. فهذا وسواس شيطان يريد إبعادك عن طريق الله .. لسببين :
1- لأن هذا لم يحدث لكل سيدات بيت النبوة ..!!
2- وطبعا اثبتنا لك سابقا .. أن الملائكة محيطة بك .. إحاطة كاملة .. ولا ينقصك شيء سوى أن تثقي في الله .. لأنه يوجد مَلك ملازم ليكي طول الليل والنهار .. (راجعي ما قلناه سابقا) ..
فأنتي لا ينقصك شيء سوى الإيمان والتقوى ..

********************************

..:: (1) السيدة خديجة عليها السلام ::..

* ( عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ - رضي الله عنه - ، قَالَ: أَتَى جِبْرِيلُ النَّبِيَّ - صلى الله عليه وسلم -، فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ! هَذِهِ خَدِيجَةُ قَدْ أَتَتْ مَعَهَا إِنَاءٌ فِيهِ إِدَامٌ -أَوْ طَعَامٌ أَوْ شَرَابٌ- فَإِذَا هِيَ أَتَتْكَ فَاقْرَأْ عَلَيْهَا السَّلَامَ مِنْ رَبِّهَا وَمِنِّي، وَبَشِّرْهَا بِبَيْتٍ فِي الْجَنَّةِ مِنْ قَصَبٍ، لَا صَخَبَ فِيهِ وَلَا نَصَبَ .) ..

* وفي رواية : ( أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال لخديجة: هذا جبريل يقرئك السلام من ربك فقالت: الله السلام ومنه السلام وعلى جبريل السلام، إنما قالت: السلام ومنه السلام وعلى جبريل السلام )

* شرح : ( قال النووي: هذا الحديث من مراسيل الصحابة لأن أبا هريرة لم يدرك أيام خديجة فهو محمول على أنه سمعه من النبي صلى الله عليه وسلم أو من صحابي ولم يذكر أبو هريرة أنه سمعه من النبي صلى الله عليه وسلم .. ومراسيل الصحابة حجة عند الجماهير ).
فتح المنعم بشرح صحيح مسلم ج9 ص371

* شرح : ( قوله: ((فأقرئها من ربها السلام)) أي: أخبرها.
قال الحافظ: (( زاد الطبراني في الرواية المذكورة: فقالت: هو السلام ، ومنه السلام ، وعلى جبرائيل السلام .

* قال العلماء: في هذه القصة دليل على وفور فقهها، لأنها لم تقل : وعليه السلام ، عرفت أن الله لا يرد عليه السلام، كما يرد على المخلوقين ؛ لأن السلام اسم من أسمائه - تعالى -، وهو دعاء بالسلامة ، وذلك لا يصلح أن يرد به على الله . ويستفاد منه رد السلام على من أرسل السلام ، وعلى من بلغه .
* ( واستدل بهذه القصة على أن خديجة أفضل من عائشة ؛ لأن الله أرسل إليها السلام ، وأما عائشة فأرسل إليها السلام جبرائيل  )
شرح كتاب التوحيد من صحيح البخاري ج2 ص370

* ( والصخب : الصياح والمنازعة برفع الصوت . والنصب : التعب .
* قال السهيلي : مناسبة نفي هاتين الصفتين : أنها أجابت النبي - صلى الله عليه وسلم – طوعاً ، ولم تحوجه إلى رفع صوت ولا منازعة ، ولا تعب في ذلك ، بل أزالت عنه كل نصب ، وآنسته من كل وحشة ، وهونت عليه كل عسير ، فناسب أن يكون بيتها الذي بشرها به ربها بالصفة المقابلة لفعلها . ))
شرح كتاب التوحيد من صحيح البخاري ج2 ص370

* وقال صاحب فتح المُنعم .. فقال : ( ( وبشرها ببيت في الجنة من قصب ) ..
قال جمهور العلماء : المراد به قصب اللؤلؤ المجوف ، والقصب من الجوهر ما استطال منه في تجويف ويقال لكل مجوف قصب وقال ابن التين : المراد به لؤلؤة مجوفة واسعة كالقصر المنيف ..
وعند الطبراني في الأوسط "يعني قصب اللؤلؤ" وعنده في الكبير "بيت من لؤلؤة مجوفة" وعنده في الأوسط ، من حديث فاطمة رضي الله عنها قالت : ( قلت : يا رسول الله أين أمي خديجة ؟ قال : في بيت من قصب قلت : أمن هذا القصب ؟ ) .. تقصد النبات المعروف الحلو ؟
تَخيَّلَتُهُ منسوجة حوائطهُ بعيدان القصب ، بدلا من أعواد الحطب والجريد التي يقيمونها حوائط ويغلفونها بالطين ، .. ( قال: لا من القصب المنظوم بالدر واللؤلؤ والياقوت ) .

* والمراد بهذا "البيت" بيت وقصر زائد على ما أعده الله لها من ثواب عملها أي بيت صفته كذا وكذا هدية خالصة لا دخل لعملها في تحصيله وعلى هذا فسر قوله.. (لا صخب فيه ولا نصب) أي لا نصب ولا تعب منها في تحصيله ، والصخب بفتح الصاد والخاء الصياح والمنازعة برفع الصوت ) .
فتح المنعم بشرح صحيح مسلم ج9 ص371

* شرح : ( وروى أَبُو الْقَاسِم بن مطير بِإِسْنَادِهِ عَن فَاطِمَة، رَضِي الله تَعَالَى عَنْهَا ، سيدة نسَاء الْعَالمين أَنَّهَا قَالَت: (يَا رَسُول الله أَيْن أُمِّي خَدِيجَة ؟ قَالَ : فِي بَيت من قصب، لَا لَغْو فِيهِ وَلَا نصب، بَين مَرْيَم وآسية امْرَأَة فِرْعَوْن. قَالَت: يَا رَسُول الله) أَمن هَذَا الْقصب ؟ قَالَ : لَا من الْقصب المنظوم بالدر واللؤلؤ والياقوت .

* فَإِن قلت : قَالَ : من قصب ، وَلم يقل : من لُؤْلُؤ وَنَحْوه ؟
قلت: هَذَا من بَاب المشاكلة لِأَنَّهَا لما أحرزت قصب السَّبق إِلَى الْإِيمَان دون غَيرهَا من الرِّجَال وَالنِّسَاء ذكر الْجَزَاء بِلَفْظ الْعَمَل، وَالْعرب تسمي السَّابِق مُحرز الْقصب.

* فَإِن قلت: كَيفَ بشرها بِبَيْت وَأدنى أهل الْجنَّة منزلَة من يُعْطي مسيرَة ألف عَام فِي الْجنَّة، كَمَا فِي حَدِيث ابْن عمر عِنْد التِّرْمِذِيّ؟
قلت: قيل: بِبَيْت زَائِد على مَا أعده الله لَهَا من ثَوَاب أَعمالهَا. وَقَالَ الْخطابِيّ: الْبَيْت هُنَا عبارَة عَن قصر، ألاَ يرى قد يُقَال لمنزل الرجل: بَيته ، وَيُقَال فِي الْقَوْم: هَل هُوَ أهل بَيت شرف وَعز ؟

* وَقَالَ السُّهيْلي ما ملخصه : أَنه من بَاب المشاكلة لِأَنَّهَا كَانَت ربة بَيت فِي الْإِسْلَام وَلم يكن على وَجه الأَرْض بَيت إِسْلَام إلاَّ بَيتهَا حِين آمَنت، وَجَزَاء الْفِعْل يذكر بِلَفْظ الْفِعْل، وَإِن كَانَ أشرف مِنْهُ ، كَمَا قيل: من بنى لله مَسْجِدا بنى الله لَهُ مثله فِي الْجنَّة ، لم يرد مثله فِي كَونه مَسْجِدا وَلَا فِي صفته ، وَلكنه قَابل الْبُنيان بالبنيان أَي: كَمَا بنى بني لَهُ ).
عمدة القاري شرح صحيح البخاري ج16 ص279

* شرح : ( ( فاقرأ عليها السلام من ربها ومني ) ، زاد الطبراني : ( فقالت: هو السلام ومنه السلام وعلى جبريل السلام ) ، وقد استدل أبو بكر بن أبي داود على تفضيل خديجة على عائشة ، لأن عائشة سلم عليها جبريل من قبل نفسه ، ولم يبلغها السلام من الله .)
التوشيح شرح الجامع الصحيح ج6 ص2405

*********************************

:: من أكرمهن الله بسلام الملائكة ::
..:: (2) السيدة عائشة ::..

2- السيدة عائشة رضي الله عنها يقرئها جبريل السلام : ( قَالَ أَبُو سَلَمَةَ : إِنَّ عَائِشَةَ - رضي الله عنها – قَالَتْ : قَالَ رَسُولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - يَوْمًا: « يَا عَائِشَ ، هَذَا جِبْرِيلُ يُقْرِئُكِ السَّلاَمَ » . فَقُلْتُ : وَعَلَيْهِ السَّلاَمُ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ ، تَرَى مَا لاَ أَرَى . تُرِيدُ رَسُولَ اللهِ - صلى الله عليه وسلم ) .

* إشارة فقهية : ( وَفِيهِ اسْتِحْبَابُ بَعْثِ السَّلَامِ وَيَجِبُ عَلَى الرَّسُولِ تَبْلِيغُهُ وَفِيهِ بَعْثُ الْأَجْنَبِيِّ السَّلَامَ إِلَى الْأَجْنَبِيَّةِ الصَّالِحَةِ إِذَا لَمْ يُخَفْ تَرَتُّبُ مَفْسَدَةٍ وَأَنَّ الَّذِي يَبْلُغُهُ السَّلَامُ يَرُدُّ عَلَيْهِ .. ) .
اللامع الصبيح بشرح الجامع الصحيح ج10 ص335  ، إرشاد الساري لشرح صحيح البخاري ج6 ص142 ، الكواكب الدراري في شرح صحيح البخاري ج15 ص29 ، شرح النووي على مسلم ج15 ص211 ، الفتح الرباني شرح مسند أحمد ج22 ص125 ، التوضيح لشرح الجامع الصحيح ج19 ص88

* ( وَفِيهِ بَعْثُ الْأَجْنَبِيِّ السَّلَامَ إلَى الْأَجْنَبِيَّةِ الصَّالِحَةِ إذَا لَمْ يَخَفْ تَرَتُّبَ مَفْسَدَةٍ وَبَوَّبَ عَلَيْهِ الْبُخَارِيُّ فِي صَحِيحِهِ (سَلَامُ الرِّجَالِ عَلَى النِّسَاءِ) ) .
طرح التثريب في شرح التقريب ج8 ص108

* ملحوظة : معنى كلمة "الأجنبية" في كلام الفقهاء .. هو المرأة الغريبة عنك من غير المحارم .. مثل بنت خالتك أو بنت عمتك .. أو جارتك أو زميلتك في العمل أو الدراسة .. أو ما شابه ..
أقول لك ذلك .. حتى لا تفهم ولا تظن كما يظن البعض أن كلمة الأجنبية .. يعني "الناطقة باللغة الأجنبيه" ..!!

***************************

:: من أكرمهن الله ببشارة الملائكة ::
..:: (3) السيدة فاطمة ::..

3- المَلَك يبشر بمكَانِة ومَنزِلة السيدة فاطمة رضي الله عنها : ( من حديث حذيفة - رضي الله عنه -: أتى النبي - صلى الله عليه وسلم - مَلكٌ من السماء استأذن أن يسلم عليه -لم ينزل قبلها- قال: " فبشرني أن فاطمة سيدة نساء أهل الجنة " ) ..

**************************

:: من فضلِك : اقرئي هذا الجزء بهدوء  ::
:: حتى لا يخدعكن الروحانيين والمتمصوفة ::
..:: الكشف النوراني ليس سببا للقرب من الله ::..

هذا الجزء مهم جدا .. حتى تنتبهي لشيء .. وهو أن ليس كل سالكي الطريق إلى الله .. من الممكن أن يحدث لهم كشف أو يشاهدوا رؤى منامية أو غير ذلك .. حتى تشعرين بأنك قريبة من الله ...!!

* لا .. هذا خطأ .. ومسقط من مساقد الشيطان لكثير ممن يسلكون الطريق ..
حيث أن الشيطان يلعب بعقول البعض ويقول لهم : لو كنتم مقبولين لكنتم شاهدتم ورأيتم مثل فلان وفلان .. ولكنكم محجوبون .. ولا داعي لتتعبوا أنفسكم بالذكر .. فلو كان الله يريدكم لفتح عليكم وشاهدتم كما يشاهد الآخرون ..!!
حتى يحدث لك إحباط في العزيمة .. وتبتعد عن الذكر ..!!

* انتبهي سيدتي المرأة لشيء مهم جدا : في الأحاديث السابق ذكرها (السيدة خديجة والسيدة عائشة) .. وهو أن السيدة عائشة رضي الله عنها لم يكن لديها كشف روحاني .. حيث قالت : (ترى ما لا أرى) .. وكذلك السيدة خديجة لم ترى جبريل عليه السلام ..

* فهل عدم رؤية الملائكة قد منعها أن تكون من المقربين ومن المحبوبين عند رب العالمين ؟
أو منعها أن تسلم عليها الملائكة ؟ ..

* نقول ذلك لمن يبحثون عن الكشف ويلهثون وراء الكشف الروحاني (الوهم الروحاني) .. وكأنه علامة للقرب من الله ..!!

**************************

:: قد تكون مكاشفا .. ولكن ملعونا في نفس الوقت !! ::

* وقد أثبتنا لكم سابقا أنك قد تكون من أهل الكشف .. ولكن ملعون في نفس الوقت .. مثل إبليس الذي كاشف الملائكة العلوية وتكلم مع الله .. ومع ذلك فحقيقته أنه ملعون .. !!
ومثل السحرة وكثير من الروحانيين الملعونيين بلعنة الشيطان .. الذي يمنحهم الكشف لينبهروا به ..!!

* ومن الذين فُتينوا بهذا كثير من المتمصوفة وفي عصرنا هذا أصبح المتمسلفة أيضا باحثون عن الجن والآثار واستباحة فك السحر بالسحر ..!!


****************************
* فالشيطان يمنح هؤلاء الكشف (متمصوف ومتمسلف) .. فلماذا يمنحهم الكشف ؟! *

* بالنسبة للمتمصوف :

حتى يشبعهم ويفتنهم ويعتقدوا في أنفسهم .. !!
ثم يستدرجهم شيئا فشيئا لهتك الأعراض وفضح الأسرار ..
ثم يرسلهم لبعض الطرق المتمصوفة "الضعيفة أو المنحرفة" .. ليفتنوا بعض الناس هناك .. ليظنوا فيه الولاية .. حتى ولو لم يكن يصلي .. !!
فيطيب لبعض الضعفاء الموجودين في هذه الطريقة المتمصوفة أن يكون مثل هذا الروحاني الضال حتى يكاشف مثله .. وهكذا تستمر السلسلة تتناقل .. من فاسد إلى فاسد إلى فاسد ..!!

* ومن هذا الباب ظهر الفساد على كثير من الطرق المتمصوفه من باب الكشف .. لأنهم تساهلوا فيه جدا .. بخلاف الصوفية الأوائل .. فكانوا أقوياء جدا في المعرفة الربانية ولا ينقلون مكاشفاتهم ..!!

* وبالنسبة للمتمَسلف ذو اللحية المزيفة :

وفي العصر الحالي أصبح كثير من الجماعات المتمسلفة يبحثون عن الجن وطرق الاستعانة بهم في العلاجات وفتح المقابر الفرعونية .. ويقولون أن بعض العلماء أجاز الاستعانة بالجن ويذكر كلام لابن تيمية .. ويستدلون بكلام للإمام أحمد بن حنبل أنه أباح العلاج بالسحر وفك السحر بالسحر .. وهؤلاء المشايخ كاذبون ولا تدخلوهم بيوتكم أبدا .. فإنهم شيطان .. لأنهم خدام جن .. وعبيد شهوة .. 
ويتزينون بذقن وجلباب (لزوم النصب) .. ويفعلون ما لا يرضي الله ورسوله .. ولكنهم ينطقون بكلام الله ورسوله .. ويستبيحون ما هو غير مباح .. فأؤلئك عدو لكم فاحذروهم .. ولا تجعلوهم يعرفون أو يرون أي امرأة أو أنثى في بيوتكم لو دخلوها .. إياكم إياكم إياكم .. فاحذروهم ولا تخالطوهم ..!!


*******************************

:: أيها المسلمون كفاكم بحثا عن أوهام روحانية ::

* كفاكم أوهام وبحث عن أوهام .. لأنها ليست مطلوب ديني أو شرعي .. ولا تنبهروا بمَن لديه كشف .. لأنه ببساطة قد يكون شيطان ..!!
فإذا كان الكشف الروحاني أكثره وأغلبه أكاذيب .. والكشف الملائكي ليس علامة قرب من الله .. وإلا لكانت السيدة خديجة والسيدة عائشة طلبتا مثل هذا الكشف .. من النبي أن يفتح لهن هذا الكشف ..؟

* فإذا كان الأمر كذلك .. فلماذا يلهث الناس وراء هذه الأمور ..؟
إلا لطمع نفسي لإشباع حظوظ النفس ، ولمرض في القلب ناشيء من سقوط في العلاقة مع الله .. ولكنه يجدها مع الجن والشيطان ..!!

* وفي هذا إشارة أيضا .. أن من يقل لك سأفتح لك كشفا روحيا .. فهو من الأكذبين أعمالا .. لأنه يكذب على الله ورسوله .. حيث يقول تعالى ( إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحاً مُّبِيناً ) الفتح1 .. ويقول تعالى : ( وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُواْ وَاتَّقَواْ لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ وَلَـكِن كَذَّبُواْ فَأَخَذْنَاهُم بِمَا كَانُواْ يَكْسِبُونَ ) الأعراف96

* فتأمل كلام الله .. ونسأل سؤالين :
الأول : من الذي فتح للنبي فتحا مبينا ؟
الجواب : هو الله .. تأمل الحروف المظللة في الآيات .
الثاني : ما هي أسباب الفتح لبركات السماء والأرض ؟
الجواب : بالإيمان والتقوى ..

* فمن يقل لك سأفتح لك كشفا رباني ..

فاعلم أنه كذاب يقينا .. واعلم أنه سيمنحك كشف روحاني ملعون لتكون في حضرة الشيطان .. !!
وليس فتح رحمن .. لأن فتح الرحمن لا يفتحه إلا الرحمن .. لمُن اتقى وكان من أهل الإيمان ..!!

* ومعنى الإيمان : هو العمل بمنهج (لا إله إلا الله محمد رسول الله) .. وليس فقط أن تقول ( لا إله إلا الله محمد رسول الله ) .

************************************
..:: تابع : الكشف وسيدات بيت النبوة ..!! ::..
:: سؤال مهم : لماذا لم يرى سيدات بيت النبوة الملائكة ؟ ::

* هل كان لنقص في إيمانهن ؟
* أم لأنهن لم يكن لديهن الشفافية الكافية لرؤية الملائكة ؟
* أم لسبب آخر ؟
* نعم يوجد عدة أسباب جالت بخاطري ..أذكرها لكم :

1- أدبا لحضرة الرسول .. أي لمقام الرسول .. فإذا ظهروا له .. لا يظهرون لغيره .. لعلو المقام النبوي على غيره ..

وقد رأيت كلام طيب لصاحب فتح المنعم بشرح مسلم .. حيث يقول : ( قيل: إنما بلغها جبريل عليه السلام من ربها بواسطة النبي صلى الله عليه وسلم احتراما للنبي صلى الله عليه وسلم ، وكذلك وقع له لما سلم على عائشة ، ولم يواجهها بالسلام بل راسلها مع النبي صلى الله عليه وسلم ..
لكن قد واجه مريم بالخطاب .. قيل: لأنها لم يكن معها زوج و يحترم معه مخاطبتها .)
فتح المنعم بشرح صحيح مسلم ج9 ص371

2- وحتى لا يظن أحد فيهن أنهن يوحى إليهن .. فيحدث خلط على عقول العامة .. !!

3- وحتى لا ينشغلن بالكشف .. عن عبادة الله .. فتصبح عبادتهن طلبا للكشف وليس لله ..!!

4- ولأن التبليغ النبوي لهن أقوى من الكشف .. لماذا ؟
لأن التبليغ النبوي لا شك فيه مطلقا .. ولكنهن قد يتهمن الكشف فيحسبن أنه شيطان أو تلاعب بهن من عالم الجن ..!!
ولذلك كان التبليغ النبوي أشرف وأكرم وأقوى من الكشف الروحي .. لأنه بلاغ من الله في الأصل .. فهو وحي يوحى إليه بالسلام من الله إليهن .. فهل بعد ذلك كرامة ..!!

***************************
..:: نموذج آخر من النساء في القرآن ::..
..:: أم موسى - امرأة أوحى لها الله ::..

( وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ ) القصص7

* ( يقول الحق جلّ جلاله : " وَأَوْحَيْنا إِلى أُمِّ مُوسى " بالإلهام ، أو بالرؤيا ، أو بإخبار ملك كما كان لمريم ، وليس هذا وحي رسالة ، فلا يلزم أن تكون رسولاً )
البحر المديد ج4 ص231

# ما هو الوحي ؟
* ( الوحي هو إعلام بخفاء ، وليس الأمر مقصوراً على الحق سبحانه وتعالى ، بل يصح أن يكون الوحي من الله، أو من الشياطين ، أو من جنود الشياطين .
وقد يكون الوحي إلى الجماد وإلى الحيوان وإلى الملائكة وإلى الإنسان .
* وعندما نحدد معنى الوحي فإننا نقول :
الوحي : في اللغة إعلام بخفاء من أيّ - سواء أكان من الله أم من الشياطين - ولأي ما - سواء للأرض أو للحيوان أو للإنسان - وفي أيِّ - سواء في خير أو شر - ).
تفسير الشعراوي ج5 ص2824 ..

* ( فالله تعالى يوحي للملائكة : ( إِذْ يُوحِي رَبُّكَ إِلَى الملائكة أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُواْ الذين آمَنُواْ )  الأنفال: 12  .

* ويُوحى إلى الرسل : ( إِنَّآ أَوْحَيْنَآ إِلَيْكَ كَمَآ أَوْحَيْنَآ إلى نُوحٍ والنبيين مِن بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنَآ إلى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ )  النساء: 163  .

* ويُوحي للمؤمنين الصادقين في خدمة رسول : ( وَإِذْ أَوْحَيْتُ إِلَى الحواريين أَنْ آمِنُواْ بِي وَبِرَسُولِي )  المائدة: 111  .

* يوحي إلى النحل ، بل وإلى الجماد : ( إِذَا زُلْزِلَتِ الأرض زِلْزَالَهَا وَأَخْرَجَتِ الأرض أَثْقَالَهَا وَقَالَ الإنسان مَا لَهَا يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا بِأَنَّ رَبَّكَ أوحى لَهَا )  الزلزلة: 15  .

* وقد يكون الإعلام والوحي من الشيطان : ( وَإِنَّ الشياطين لَيُوحُونَ إلى أَوْلِيَآئِهِمْ )  الأنعام: 121  .

* ويكون من الضالين : ( يُوحِي بَعْضُهُمْ إلى بَعْضٍ زُخْرُفَ القول غُرُوراً )  الأنعام: 112  .

* فالوَحْي إلى أم موسى كان وَحْياً من المرتبة الرابعة بطريق النَّفْث في الروع ، أو الإلهام ، أو برؤيا ، أو بملَك يُكلِّمها ، هذا كله يصح .. وهذا الوحي من الله ، وموضوعه ( أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي اليم )  القصص: 7   )
تفسير الشعراوي ج17 ص 10882

* ( لم يأت إلى أم موسى رسول يُوحى إليها . لكن الأمر قد استقر في ذهنها ..
وقد تعب العلماء كثيراً ليقربوا معنى الوحي لأذهاننا ، فقالوا عنه : إنه عرفان يجده الإنسان في نفسه ولا يعرف مصدره ، ومع هذا العرفان دليل أنه من الله . ولذلك لا يطلب العقل عليه دليلاً . والذي يصّدق على هذا هو أننا سمعنا قول الحق : ( وَأَوْحَيْنَآ إلى أُمِّ موسى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي اليم ) .
تفسير الشعراوي ج5 ص2824

* كيف علمت أم موسى أن هذا ليس خاطر شيطاني ؟ * 

* ( ونحن لا بد أن نتنبه إلى قول الحق : ( فَأَلْقِيهِ فِي اليم ) والإنسان العادي لو قال لامرأة تحمل رضيعها: إن خفت على ابنك فألقيه في البحر . هذه المرأة لن تُصدّق هذا القائل ، لكن أم موسى تلقت هذا الوحي من الله ، والتّلقّي من الله لا يُصادمه فكر شيطان ولا فكر بشر، فالإلهام من الله يتجلّى في قوله : (وَأَوْحَيْنَآ إلى أُمِّ موسى) . وما دام الله هو الذي ألهمها ، فإن خاطر الشيطان لا يجيء . ولذلك قامت أم موسى بتنفيذ أمر الله . ويطمئنها الله فقال لها : ( وَلاَ تَخَافِي وَلاَ تحزني إِنَّا رَآدُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ المرسلين ) ) .
تفسير الشعراوي ج3 ص1888

* ( اجمعوا الدنيا كلها وقولوا لامرأة : إن خفت على ابنك فألقيه في البحر ، هل تصدق الأم ذلك؟! لا يمكن .. !!
هذا وإن كان مخالفاً لسنن العادة إلا أن أم موسى سارعت لتنفيذ أمر الله سبحانه ؛ لأن أوامر الله بالإلهام للمقربين ، لا يأتي لها معارض في الذهن .)
تفسير الشعراوي ج11 ص6634

* ( أم موسى أخذت هذا الأمر كقضية مسلم بها ، فساعة دخل الإيحاء من الله إلى قلبها ، أو الإعلام بخفاء إلى وجدانها آمنت به ، ومادام الإعلام من الله فلا شيطان يزاحمه ، بل يدخل إلى النفس فتستقبله استقبال اليقين والإيمان بلا مناقشة ) .
تفسير الشعراوي ج5 ص2824

* معلومة مهمة :
طريقة وحي القرآن : ( والقرآن الكريم لم يأْتِ بالإلهام ولا بالكلام من وراء الغيب والحُجُب ، إنما جاء عن طريق رسول مَلَك نزل به على رسول الله ، فثبت القرآن من هذا الطريق ) .
تفسير الشعراوي ج19 ص11913

( ثبت القرآن بالوحي عن طريق الرسول الملَك ، ولم يثبت بالإلهام أو النفث في الرَّوْع ، أو الكلام من وراء حجاب ) .
تفسير الشعراوي ج19 ص11914

*******************************

..:: فإذا قلت : نريد مثال يوضح في عقولنا .. هذا الخاطر اليقيني التي نزل في نفس أم موسى لدرجة أنها قامت بتنفيذه ؟ ::..

* قلتُ "صاحب المقال" : الخواطر مثلها مثل المشاعر والأحاسيس .. إلا أنها تترجم لمعاني يفهمها الذهن .. فمثال ذلك من يشعر بالخوف .. فهل يحتاج إلى دليل أو برهان أو شك منك في أنك خائف أم لست خائف ؟ أو من يشعر بالألم .. فهل يحتاج إلى دليل أو برهان أو شك .. حتى يقول هو يتألم أم لا يتألم .. ؟

* ومثال ذلك من القرآن (سَنُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُواْ الرُّعْبَ) .. وإلقاء الرعب هو تعبئة القلب بالخوف الذي لا يستطيع الإنسان مواجهته .. فهذا أمر أصبح يقيني في نفوس الكفار حتى خضعوا لهذا الخوف المرعب ورحلوا عن المؤمنين .. مثلما حدث في غزوة الأحزاب ..

* فكذلك الحال .. مع مَن يتعاملون مع الله .. في محراب (إياك نعبد وإياك نستعين) .. تتجسد أحاسيسهم في داخلهم وكأنها رسالة يقين يفهمها الذهن بطريقة لا تحتمل شك أبدا ..

* فحينما يُقذف نور الحق في قلوبهم فهم يعلمون أنه من الله وليس من غيره يقينا لا يحتمل شكا أبدا .. وأحبُ تسميتُها ب "رسائل نور الحق" أو " خواطر النور" .. لأنها خواطر من نور يقذفها الله في قلب العبد المؤمن الواقف في محراب عبوديته بين ( إياك نعبد وإياك نستعين ) .. !!

******************************
:: مزيد من البيان ::

(الخواطر المَلكية .. خصائصها وكيف تحدث ؟)

* وعموما الخاطر المَلكي .. يهجم عليك مرة واحدة .. ودون تفكير مسبق منك في شيء ..

* وقد يصاحب ذلك غالبا شيء من البرودة اللطيفة حينما ينفصل عنك .. وليس وهو يخاطرك .. لأنه أثناء مخاطرته لك تشعر بسخونة .. لحدوث تحميل ثقيل عليك .. ثم حينما يذهب عنك .. تبدأ تشعر ببرودة لطيفة أو برودة قوية ..

* وهذه أمور تتوقف على قوة المعرفة التي تتلقاها من الخواطر وطول الفترة الزمنية التي يحدث فيها ذلك .. !!
وهذه البروة ليست صفة ملازمة .. لأن هذا الأمر يتوقف على قوة المعرفة التي تحصل عليها .. وطول الفترة الزمنية ..
* وكلما كانت المعرفة تتعلق بالحروف القرآنية .. كانت شديدة جدا وتحميلها ثقيل جدا ..!!

* وكلما كانت معرفة خاصة بشرح أو توضيح آية أو حديث .. كلما كان الأمر ميسرا وسهلا .. بدون تحميل ولا سخونة ولا برودة .. ولكنه يكون مثل نسمة هواء تستنشق منها معاني نورانية وكأنك لأول مرة تحس أو تشعر بها ..

* لمحات من حياتي :
كنت في أثناء عزلتي عن الناس في الماضي "وقت الدراسة الجامعية" .. كانت الخواطر تختلط علي ..
ولكن مع مرور الوقت أصبحت اسمع الخاطر .. من ظاهر قلبي بدرجة نقاء عالية المستوى بما لا يحتمل شك أبدا .. ثم أصبحت اسمع من مكان ما بداخل قلبي .. ثم أصبحت اسمع من مكان أعمق بداخل قلبي .. وكل مسمع من هؤلاء كان خاص بصوت روحاني معين .. وتذكرت دعاء النبي (اللهم افتح مسامع قلبي لذكرك) ..!!

* ثم في مرحلة لاحقة بعد عدة أعوام .. كنت مواظب على الصلاة على النبي بالآلاف يوميا .. ولم أكن أفعل شيء غير قراءة الحزب الصغير "حزب الباقيات الصالحات" صباحا ومساءا .. وماعدا ذلك فكنت مثل المجنون بالصلاة على النبي بالصيغة العادية .. (اللهم صل على سيدنا محمد) ..

* حتى حدث أمر عجيب مع مرور الأيام .. واعتقد حدث ذلك في أواخر الشهر الثالث من كثرة الصلاة على النبي تصل لأكثر من عشرة آلاف باليوم .. 
فقد حُرِمت النوم تماما .. مع كمال الصحة والعافية والذهن القوي جدا .. ثم تطور الحال إلى أن أصبحت اسمع قلبي ينطق باللفظ (وليس صوت في صدي) ويصلي على النبي .. وكأنه ظهرت له شفاه ولسان .. ويصلي على النبي .. حتى أصبحت أنظر إلى قلبي متعجبا .. وعقلي يتعجب ويتسآئل كيف ينطق القلب بهذا الصوت الواضح الصحيح بالصلاة على النبي .. مثلما أصلي تماما بلساني على النبي ..!!

* وكانت هذه المرة الأولى التي أشعر فيها .. بكيف يجتمع ذكر اللسان مع ذكر القلب .. (واستمر هذا الحال لعدة أيام) .. !!
ولكني لم أحظى يوما بجمعية الذكر الكلي ( العقل والروح مع اللسان والقلب ) .. !!
لقلة عملي مع الله من ناحية .. وكثرة ذنوبي من ناحية أخرى ..!!.. الله أعلم ..

* نسأل الله أن يطهر ظاهرنا وباطننا .. بما يحب ويرضى .. آمين ..

**********************

..:: السيدة سارة والملائكة ::..
:: تسمع الملائكة وتكلمهم ويردوا عليها ::

( وَامْرَأَتُهُ قَآئِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِن وَرَاء إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ . قَالَتْ يَا وَيْلَتَى أَأَلِدُ وَأَنَاْ عَجُوزٌ وَهَـذَا بَعْلِي شَيْخاً إِنَّ هَـذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ . قَالُواْ أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللّهِ رَحْمَتُ اللّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَّجِيدٌ ) هود69-73

* لو تأملتن كلام الله .. ستعرفن أن الملائكة بشرتها (فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِن وَرَاء إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ) .. ثم أكدت لها الأمر الإلهي حينما تعجبت من كلامهم فقالوا (قَالُواْ أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللّهِ) ..

* المقصد من ذلك .. أن السيدة سارة سمعت كلام الملائكة .. وتكلمت مع الملائكة وتحاورت معهم .. وهي لم يصفها القرآن بكونها صدِّيِقَة .. بل مجرد إنسانة مؤمنة صادقة .. عليها من رحمة الله وبركاته .. بسبب إيمانها وتقواها ..

* فأنتي أيتها المرأة إنسان مُكَرَّم مِن الله .. له علاقة مع ملائكة الله تعالى .. تسمعهم وتكلمهم ويكلموها .. ولكن لا يوجد مخلوق يستطيع أن يأمر أو ينهى الملائكة ..

* من فقه الآية فيما يخص المرأة :
* ( منها : استحباب خدمة الضيف ولو للمرأة ، لقول مجاهد: وامرأته قائمة أى في خدمة أضياف إبراهيم .. وخدمة الضيفان من مكارم الأخلاق .
ومنها : جواز مراجعة الأجانب في القول ، وأن صوتها ليس بعورة .)
التفسير الوسيط لطنطاوي ج7 ص244 نقلا عن تفسير القاسمي

* ( امْرَأَةَ إِبْرَاهِيمَ - عَلَيْهِ السَّلَامُ- كَانَتْ حَاضِرَةً تُقَدِّمُ الطَّعَامَ إِلَيْهِمْ ، فَإِنَّ عَادَتَهُمْ كَعَادَةِ الْعَرَبِ مِنْ بَعْدِهِمْ أَنَّ رَبَّةَ الْمَنْزِلِ تَكُونُ خَادِمَةَ الْقَوْمِ .)
التحرير والتنوير ج12 ص118

* سيدتي المرأة : ذكرت لكي من فقه الآية .. حتى تفهمين أمور يحجبها بعض الدعاة والمشايخ المتمسلفه .. اعتقادا منهم في حجب المرأة عن كل شيء وكأنها إنسان معدوم أو نَكِرَه لأنه بلا عقل .. فهي مثل أرنب يذهب للإختباء في جحره ولا حق له سوى ما يُلقى إليه من فضلات الطعام .. ثم ترتقي في المعاملة معه لتكون مِرحَاضا جنسيا لهم ..!!

* وإنهم لكاذبون على الله ورسوله من يظنون ذلك الظن في المرأة .. ويكفي أنهم بذلك الوصف قد وصفوا أمهاتهم .. وبالتالي فهذه هي أوصافهم هم في الحقيقة ..
بل ويكفي أن القرآن شاهد على كذبهم وما يفترون .. وقد أثبتنا لك أن المرأة في القرآن والحديث هي إنسان كامل وصدِّيق ..!!

*********************************

..:: الله يُرسل سلاما على يد مَلك لامرأة بدوية صنعت معروفا ::..

هذه قصة لطيفة توضح لك فضل الله الكريم على عبادة وعلى امرأة بدوية لا تعرف شيئا سوى أنها صنعت معروفا في يوم فكافأها الله عليه في وقت لاحق  ..
فقد جاء في الحديث : ( أَتَى سائلٌ امرأةً وفي فَمِها لقمةٌ ، فأَخْرَجَتِ اللقمةَ فلَفَظَتْها فناوَلَتْها السائلَ ، فلم تَلْبَثْ أن رُزِقَتْ غلامًا ، فلما تَرَعْرَع جاء ذئبٌ فاحتمله ، فخرجت أمُّه تَعْدُو في أَثَرِ الذئبِ وهي تقولُ : ابْنِي ابْنِي ، فأمر اللهُ مَلَكًا : الْحَقِ الذئبَ ، فأخذ الصبيَّ من فِيهِ ، وقال لأمِّهإنَّ اللهَ يُقْرِئُكِ السلامَ ، وقال : هذه لقمةٌ بلقمةٍ ) .. حديث ضعيف ولكنه يروى في فضائل الاعمال ولا حرج ..

* والحديث السابق هو ترجمة لمعنى كلام النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم في حديث آخر حيث يقول :( صنائع المعروف تقي مصارع السوء ) ..

* أيتها المرأة السيدة الكريمة على الله :
فضل الله عليك واسع .. ويرسل إليك السلام .. فهل أنتي ستستقبليه أم لا ..؟!!
قفي في محراب العبودية بين ( إياك نعبد وإياك نستعين ) .. وأخلصي في نداءك أن تقولي "يارب" بيقين .. سيحيطك بملائكته يدعون لك وتنزل عليك الرحمة وتكوني من أهل المعية الإلهية ..!!

* كذلك ملائكة العرش يستغفرون لك .. فلماذا لا تقفي في محراب الله مثل ملائكته العلوية وتستغفرين الله لأخوانك مثلما تستغفر الملائكة لك ؟
( الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ وَمَنْ حَوْلَهُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيُؤْمِنُونَ بِهِ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَّحْمَةً وَعِلْماً فَاغْفِرْ لِلَّذِينَ تَابُوا وَاتَّبَعُوا سَبِيلَكَ وَقِهِمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ ) غافر7

* فبقدر عَمَلِك يَكُن مَددِك .. وبقدر يَقِينِك يُكن تمكِينِك .. والعاقبة للمتقين .

************************
المرأة الكاملة .. والطريق إلى الله
..:: السيدة مريم الصديقة .. وطريق الوصول إلى الله ::..
نبحث معا في طريقة امرأة كاملة الأوصاف الحميدة والأخلاق .. وكيف ارتقت في علاقتها مع الله .. وما هي الأسباب التي سلكتها .. للوصول إلى ذلك ..
مع نسمات من كلام العارفين .. إن شاء الله تعالى ..

تابع الجزء القادم إن شاء الله

******************************



والله أعلم 

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم


هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات في الإسلام - ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع المدونة إلا بإذن من صاحب المدونة - أ/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي . ولا يحق لأحد النسخ أو الطباعة إلا بإذن من صاحب المدونة الأستاذ / خالد أبوعوف .

هناك 81 تعليقًا:

  1. أستاذى الجليل .. أحسن الله اليك كما أحسنت إلينا .. و أكرمك الله كما أكرمتنا ..
    مع كل جزء من المقال ننتظر بشغف الذي يليه ..
    كما ننتظر رفعه فى كتاب بقسم الكتب بالمدونة
    لك بالغ التقدير و الاحترام🌷

    ردحذف
  2. اللهم صلِ على سيدنا محمد
    السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

    مقالات اكثر من رائعه وفيها إشارات لكل الجنسين

    واسمحي لي يا سيدتي أن ازحمك في مقالات كتبت عنك

    لاني اجد بين احرفها مايجذبني لها

    واتمنى أن يقراء المقال بأنها كما طلب الاستاذ خالد فافيه فهم وتفريق بين اموراً قد تلتبس


    وجزاك الله خير الجزاء

    ردحذف
  3. تأثرت من هذا المقال كثيرا.. ربما اكثر من الاجزاء الثلاثه السابقه ...!!!

    ربما استشعرت صفاء هؤلاء النسوة التي ذكرتهن هذه المرة وربما لارتباطهن ببيوت الأنبياء ...!!!

    احببت لفتة اكرام الضيوف مع السيدة سارة رضي الله عنها وأرضاها.

    جزاك الله عنا كل خير استاذنا الفاضل .

    اسأل الله ان يزيدك من فضله وكرمه ومنه وعطاءه حتى يرضى عنك وترضة عنه .. اللهم آمين.. وصل اللهم وسلم وبارك على النبي الكريم صلى الله عليه وسلم تسليما كثيرا .

    ردحذف
  4. ) إن فيكي روح الله (
    كلمة تكفي أن نذوب في حب الله !!
    أما آن أن نصفو ... ؟!!!

    أكرمتنا يا أستاذ خالد
    وما أكرمهن إلا كريم
    وكل يوم .. يتحقق فيك قوله تعالى :
    " واعلموا أنّ فيكم رسولَ الله "
    بورك فيك ولا حرمنا صحبتك مع سيد المحبين يوم الدين

    ردحذف
  5. تم إضافة جزئية للمقال سقط سهوا .. مع تصحيح خطأ كتابي تم استدراكه ..
    هذه الجزئية التي تمت كتابتها هي (الشيطان يمنح هؤلاء الكشف ( متمصوف ومتمسلف ) .. فلمذا يمنحهم الكشف ؟

    هذا لمَن قد قرأ هذا المقال قبل تعليقي هذا .. فليعد فرائة هذه الجزئية مرة اخرى ..
    تحياتي لكم

    ردحذف
  6. السلام عليكم جميعا
    جزاك الله كل خير يا استاذ خالد

    اللهم افتح مسامع قلوبنا لذكرك

    بنت مسلمة

    ردحذف
  7. غير معرف24/3/17 6:20 م

    استاذى الفاضل
    جزاك الله كل خير على هذا المقال القيم و جعله الله فى ميزان حسناتك يوم القيامه
    تحياتى لك

    ردحذف
  8. بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا ونبينا محمد وعلى اله وصحبه والتابعين لهم باحسان الى يوم الدين.
    استاذنا الجليل الاستاد جالد جراك الله خيرا وزادك نورا وعلما ويقينا وثباتا وتالقا .لقد تاثرنا بهدا الجزاء واستفدنا منه كثيرا، جعلنا الله واياكم ممن يعلمون ويعملون.
    اردة ان اوردة قصة حدثة لبعض السالكين :
    أخبر بعض السالكين نفعنا الله ببركتهم ان يتبع فلانة الراعية ( ترعى الغنم) ، اتجه اليها الرجل بدا يتبعا ليتعلم منها بعد مدة لم يلاحض عليها اي عمل جديد ،فلما اراد مفارقتها سالها عن حالها وبماذا تميزت فقالت ما عندي شى ولكن اضن انه عندي خصيلة( تصغير لكلمة خصلة)ان كانت هي فقال ما هي قالت ان كنت في الشمس لا اتمنى الضل وان كنت في الحر لا اتمنى البرد والعكس كدالك .اللمهم انها لا تتمنى حالة غيرالحالة التي عليها، فقال لها الرجل اهاذه خصيلة يفنى العابدون ولا يصلون لخصيلة مثل هده، فعرف حينها مقام الراعية وانتفع بها.
    جعلناوالله واياكم من المنتفعين بالصالحين .

    دعواتكم.
    ب. الجزائر.

    ردحذف
    الردود
    1. * قيل لأبى يزيد البسطامى : ماذا تريد؟
      قال : أريد ان لا أريد .
      * و قال بعض السلف :" لى منذ أربعين سنة أشتهى ان لا اشتهى لأترك ما اشتهى فلا أجد ما أشتهى ".
      بارك الله فيك أخى الفاضل بوعلام و نفعنا بعلمك
      تحياتى لك

      حذف
    2. إمرأة أتاها الله الحكمة ..
      " و من يؤت الحكمة فقد اوتى خيرا كثيرا"
      تحياتى

      حذف
  9. اكرمتنا ا ستاذنا الفاضل اكرمك الله و زادك من فضله.
    اللهم افتح مسامع قلبي لذكرك.

    ردحذف
  10. جزاك الله خير استاذ خالد سبقتني في سطر من السطور بديت اقول فخاطري ويننا احنا عن امهات المسلمين بس سكتني السطر قبل ما اكمل الخاطر 😅 الله المستعان
    ربي يباركلك ويرفع قدرك استفدت كثير

    ردحذف
  11. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته الحمد لله كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه علي معرفتي بلمدونة ومعرفتي بلاستاذ خالد /بجد بحترم كتاباتك وكل موضوع جديد انت تتكلم عن ما اخفاة الشيوخ انت تتكلم كي نربي انفسنا وازواجنا وابنائنا كاننا نتربي في بيت النبوة جزالك الله كل خير قدر ما خدمت الاسلام والدين

    ردحذف
    الردود
    1. السلام عليكم جميعا
      قرأت فى الحكم العطاءية فى التعريف بصاحب الحكم
      إن رجل من المتصوفة زار قبر ابن عطاء الله السكندري
      فقرا عنده من سورة هود حتى وصل إلى أية فمنهم شقي
      وسعيد فأجابه صاحب القبر بصوت عال يا فلان اسمه
      ليس فينا شقي !!!!!
      ازاي الكلام ده ؟!

      بنت مسلمة

      حذف
    2. اختي الكريمة بنت مسلمة أنا لا اقرأ للعارفين لهذا لا اعرف هذه المعلومة ، انا عندما اقرأ اقرأ لسيد العارفين و سيد البشر سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم ، ربما تكون هذه المعلومة غير صحيحة و نسبت لهذا العارف بهتانا او انها صحيحة و ربما من رد عليه كان شيطانا جاء ليفتنه عن دينه ، الوحيد الذي ترد اليه الروح هو سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم وهذا حديث صحيح ما من أحد يُسَلّم عليّ إلا ردّ اللهُ عليَّ روحِي حتى أردّ عليهِ السلامَ
      الراوي: أبو هريرة المحدث: النووي - المصدر: المجموع - الصفحة أو الرقم: 8/272
      خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح. هذا رايي و الله اعلم

      حذف
    3. كلامك صح
      لكن قريت الكلام ده عن كثير من العارفين
      واستغربت الصراحة

      حذف
    4. يا جماعة .. حينما تسمعو كلام مثل أن (صاحب القبر تكلم مع فلان ) .. فالمقصود به "حال الكشف" في عالم الروح وليس في عالم اليقظة ..!!
      وحكم عالم الروح خلاف عالم اليقظة .. فحال عالم الروح مثل النائم تقريبا .. (فهل يعترض أحد على شخص إن قال له أن عمر بن الخطاب تكلم معه في المنام ؟!!) .. أكيد .. لا ..!!

      * ومعنى قول صاحب الضريح (ليس فينا شقي) .. أي يشير إلى حديث النبي (هم القوم لا يشقى جليسهم ) .. لأن هذا المتلقي اكيد من الذاكرين الله كثيرا ومن المحبين مجالسة أهل الله الصادقين ...

      * وقد يحدث هذا الحال أيضا .. من الشيطان .. في عالم الروح ..!!
      وللتفرقة بين من حاله شيطان وحاله صحيح .. هو حال المتلقي نفسه مع الله .. وكذلك صحة ما سمعة بميزان الشرع .. وهل حدث له تجميل مؤذي أم لا .. وووو !!

      * أما عن الأولياء فأرواحهم لا ترد لأجسادهم .. وإنما هي مجرد أرواح طاهرة .. قد يُرزق البعض منها الإذن في مساعدة الناس بالتوجيه والإرشاد فقط .. ويحدث ذلك (كما يرى النائم) .. "في حال الكشف"

      * وأحيانا يكون بالمكان حول الضريح روحانيات صادقة كانت تلازم صاحب الضريح في حياته .. وتنطق باسمه لتوجيه الناس وإرشادهم .. (في حال الكشف)

      * وبالإجمال .. الكشف الذي يحدث عن الأضرحة .. قد ضل فيه كثيرين جدا جدا .. لأنه ليس بسبب الضريح كما ظن بن تيمية رحمه الله .. ولكن بسبب أن هذا الشخص في الأصل ممسوس فيتلاعب به خياله المريض بسبب المس المصاحب له ..

      * وقد يحدث مس روحاني في هذه الأماكن .. نتيجة وجود روحانية مسلمة ولكن ضعيفة الإيمان من عالم الجن (مثل كثير من الإنس) فتكون حاضرة تسمع شكوى النساء وتذهب لمسهم وكأنهم يساعدونهن ..!! (ويظل الروحاني الجني يتتبع المرأة التي اشتكت .. حتى يحدث لها مس ولكن بعيدا خارج الضريح) .. ويواسيها ويفتح لها كشف .. ومع مرور الوقت تصبح هذه السيدة من ممتلكاته الخاصة ..!!

      * فليس لكل الناس زيارة أضرحة الأولياء .. إلا إن كانوا على علم ومحبة وليس بهم مشكلة روحانية .. خلاف ذلك فلا يذهبوا .. رجاءا ..!!
      ولا حتى زيارة أي موتى أو أي مقابر على الإطلاق .. حتى يكونوا بحال صحيح وسليم .. طبعا ماعدا مقام صلى الله عليه وسلم .. فلتذهب لزيارته مهما كان حالك سواء سليم أو ممسوس أو أيا ما كان حالك ..!!

      * ملحوظة أخرى : لو كنت سليما من المشاكل الروحانية .. فلا تذهب لزيارة آل البيت أو أحد الأولياء بدون محبة ومودة .. وإلا فلن يكون لك رابطة روحية أو شعور بأي شيء على الإطلاق .. وستشعر كأنك تخاطب الحديد المحيط بالضريح .. وتظل تتعجب من المكان الذي أنت واقف فيه ..!!

      والله اعلم
      تحياتي لكم .

      حذف
    5. غير معرف26/3/17 7:47 م

      استاذ خالد ممكن سؤال...لماذا الاشخاص اذا كان لديهم مشاكل روحانية لا يجب عليهم زيارة اضرحة الاولياء او زيارة اى مقابر؟

      حذف
    6. الاجابة موجودة في التعليق السابق ..!!

      لكن سأزيدك شيئا .. وهو أن روحانية المكان "الروحانية الطيبة" .. سيتصارعون مع الروحانية الفاسدة التي دخلت مع صاحب المس .. مما سيترتب له ضرر روحاني وصراع روحاني خاصة في فترة المساء .. عقابا للشخص الذي ذهب لزيارة الضريح .. لأن روحانية المس تتضرر من روحانيات صاحب المقام خاصة لو كان من آل البيت ..!!

      فالإنسان الذي به ضرر روحاني لا يذهب قبل العلاج .. رجاءا .. حتى لا يتضرر ..
      وبعض المشايخ الصوفية ترشد لزيارة آل لبيت ليعض المصابين روحانيا .. من باب أن هذا المكان بركة وسيطرد المس .. (وهذا خطأ) .. لأنه يترتب عليه ضرر للممسوس وسيزيد الأمر عليه تحميلا روحانيا بلا داعي ..
      (طبعا الأمر يتوقف على قوة المس المصاب للشخص .. فقد تكون روحانية المس ضعفيفة فتطردها روحانية المكان .. ولكن هذا أمر نادر جدا أن تطرد روحانية المكان أي مس .. لأن هناك مس يكون بسبب الذنوب "وهذا هو الغالب على عموم الناس ولا يعترفون به" .. وهذا مس لا تساعد فيه أي روحانية أبدا )

      تحياتي لك

      حذف
    7. غير معرف26/3/17 10:02 م

      شكرا جزيلا استاذى على الاجابة...فعلا انا عندما زرت احدى الاضرحة من فترة حدثت لى مشاكل روحانية شديدة خاصة فى فترة المساء استمرت عدة ايام حتى انى قررت ان لا اذهب هناك مرة ثانية ابدا...ولم اكن اعرف ان سبب حدوث كل ذلك هو المس الروحاني... شكرا استاذ خالد على التوضيح...استفدت جدا من الرد
      تحياتى لك

      حذف
  12. هنيئا لمن رزقه الله حلاوة الايمان..وفهم القرءان..وجعل قلبه مسجدا لذكر الله..
    ابشرو يا احبتي فالخير ءات ...
    تحياتي للاخ الحبيب...خالد.واعوانه.

    ردحذف
  13. خالد أبوشادي:
    عوار بصائر!
    يحزن أكثر الناس إن رأوا مصاب دنيا، مبتلى في صحة أو مال أو ولد.
    لكنهم لا يتألمون إن رأوا مصابا في دينه، ومبتلى بخسارة الآخرة

    ============
    خالد أبوشادي:
    ‏(قل إن الأمر كله لله):
    تأكيد رباني جازم ينزع عنك ثلاثة أوهام:
    - تعلق القلب بغيره والتوكل على عُدتك وعددك.
    -الشك في وعده.
    -سوء الظن بربك.
    ================
    خالد أبوشادي:
    ‏شهرتك الحقيقية في السماء، ومن أهم أسبابها كثرة الذكر:
    "إن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي، وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم".
    أذكار الصباح.

    ============
    خالد أبوشادي:
    ‏يؤدب الله هذه الأمة إن انحرفت عن منهجه، وذلك بأن يجعل بأسها بينها أو على يد عدوها.. حتى ترجع إلى ربها (ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون).
    ===============
    خالد أبوشادي:
    ‏(لا تحزن إن الله معنا):
    معية الله التي تُستجلب بطاعته وعدم مخالفة أمره هي أعظم قلعة في مواجهة الأحزان!

    =============
    خالد أبوشادي:
    ‏قال سفيان الثوري:
    إذا أثنى على الرجل جيرانه أجمعون فهو رجل سوء، فقيل: كيف؟!
    قال: يراهم يعملون بالمعاصي فلا يغيِّر عليهم، ويلقاهم بوجه طلق.
    ===========
    خالد أبوشادي:
    ‏حين يرِقُّ الدين ويضعف الإيمان، يصبح سوء الظن فطنة، وغيبة المسلم نقدا، والانتصار للنفس انتصارا للحق، وكل هذا من تلبيس إبليس.

    ============
    خالد أبوشادي:
    ‏يطول زمن البلاء لحكمة بالغة، ومنها أن يتمايز الناس لفريقين:
    ✅ فريق: (ليزداد الذين آمنوا إيمانا).
    ❎ وفريق: (في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا).

    ============
    خالد أبوشادي:
    ‏{إنا وجدناه صابرا نِعمَ العبد}
    أخي الصابر:
    تخيل أن الله قالها فيك!
    كن وريث أيوب.
    =========
    خالد أبوشادي:
    ‏القرآن..
    تسلية الحزين..
    وزاد الصابرين..
    وسعادة المتقين..
    ولذة القُرب من رب العالمين..
    افتح مصحفك.

    ---انتهت --- منقول ⏫⏫⏫

    ردحذف
  14. السلام عليكم و رحمه الله و بركاته

    ((رحمه الله و بركاته عليكم اهل البيت انه حميد مجيد ))
    الله ينور دربك استاذنا الفاضل / خالد
    و يوفقك دائما لما يرضي الله و رسوله

    قرات معلومه ان السيده خديجه كان لقبها قبل الاسلام
    ،، الطاهره ،،
    رغم الجاهليه و كل ما هو فاحش و لكنها كانت الطاهره
    حقيقي استوقفتني هذه المعلومه
    فعلا العيب في انفسنا لا شياطين و لا انس و لا جان
    يستطيعون ان يميلوا باحد اذ لم يريد هو ذلك
    من يقولون نحن نعيش الان في مجتمعات مفتوحه كثر بها الحابل بالنابل
    و دائما نبحث عن اي شماعه لنعلق عليها خيبتنا
    ها هي السيده خديجه رغم انها في مجتمع جاهلي و كل المحرمات تنتهك ليل نهار
    لقبت ،،بالطاهره،،
    لتكون بعد ذلك زوجه لاطهر خلق الله جميعا

    الجزاء من جنس العمل..
    لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين

    ردحذف
    الردود
    1. فعلا أخت مروة العيب فينا لكننا أيضا في زمان القابض على دينه كالقابض على الجمر و قد اشتاق الرسول صلى الله عليه و سلم لاحبابه الذين لم يروه و آمنوا به و قال بأن درجتهم تفضل درجة أصحابه. فاللهم يا رب اجعلنا ممن يسمعون القول فيتبعون أحسنه و لا تحرمنا من جنة الدنيا و هي محبة الله تعالى

      حذف
  15. اذا طلبت قارئا وجدت ما لا يحصي..
    و ان طلبت طبيبا وجدت كثيرا..
    و ان طلبت فقيها وجدت مثل ذلك..
    و ان طلبت من يدلك علي الله و يعرفك عيوب نفسك..
    لم تجد الا قليلا،،
    فان ظفرت به فامسكه بكلتي يديك ..
    "سيدي احمد بن عطاء الله السكندري "

    اللهم احفظ هذه المدونه من شر كل حاسد و حاقد
    و احفظ صاحبها و مريديها و كل من يكتب حرفا
    يقصد به وجهه الله الكريم..

    صل علي الحبيب قلبك يطيب
    اللهم صل و سلم و بارك عليك يا سيدي و حبيبي يا رسول الله

    ردحذف
  16. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة

    آمين آمين آمين
    اللهم صلِ على محمد وعلى اله وسلم

    ردحذف
  17. عن أم أنس رضى الله عنها قالت " يارسول الله أوصنى... قال ...أهجرى المعاصى ، فإنها أفضل الهجرة، وحافظى على الفرائض،فإنهاأفضل الجهاد،وأكثرى من ذكر الله، فإنك لا تأتين الله بشئ أحب إليه من كثرة ذكره" لا إلاه إلا الله وحده لا شريك له...له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير....وصلى الله على محمد وعلى أزواجه أمهات المسلمين ... وعلى ذريته وأهل بيته كما صليت على آل إبراهيم إنك جميد مجيد.

    ردحذف
  18. اللهم صل على سيدنا محمد واله وسلم

    ردحذف
  19. تنويه هام 📣
    تم رفع تسجيلات صوتية (59) ، (60) للأخ سيف الدين بقسم المدونة (صوتيات) ..
    بارك الله فى الاخ سيف و زاده علما و فضلا ..
    تحياتى 🌷

    ردحذف
  20. (أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلَا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ ۖ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ.) صدق الله العظيم
    بدأت حياتي ضائعا سكيراً عاصيا .. أظلم الناس وآكل الحقوق .. آكل الربا .. أضرب الناس .. افعل المظالم .. لا توجد معصية إلا وارتكبتها .. شديد الفجور .. يتحاشاني الناس من معصيتي.
    في يوم من الأيام اشتقت أن أتزوج ويكون عندي طفل، فتزوجت وأنجبت طفله سميتها فاطمة، أحببتها حباً شديدا وكلما كبرت فاطمة زاد الإيمان في قلبي وقلت المعصية في قلبي، ولربما رأتني فاطمة أمسك كأسا من الخمر فاقتربت مني فأزاحته وهي لم تكمل السنتين، وكأن الله يجعلها تفعل ذلك، وكلما كبرت فاطمة كلما زاد الإيمان في قلبي وكلما اقتربت من الله خطوة وابتعدت شيئا فشيئاً عن المعاصي حتى اكتمل سن فاطمة 3 سنوات، فلما أكملت 3 سنوات ماتت فاطمة، فانقلبت أسوأ مما كنت ولم يكن عندي الصبر الذي عند المؤمنين ما يقويني على البلاء، فعدت أسوا مما كنت وتلاعب بي الشيطان، حتى جاء يوم فقال لي شيطاني: لتسكرن اليوم سكرة ما سكرت مثلها من قبل!! فعزمت أن أسكر وعزمت أن أشرب الخمر وظللت طوال الليل أشرب وأشرب وأشرب، فرأيتني تتقاذفني الأحلام حتى رأيت تلك الرؤيا، رأيتني يوم القيامة وقد أظلمت الشمس وتحولت البحار إلى نار وزلزلت الأرض واجتمع الناس إلى يوم القيامة والناس أفواج وأفواج، وأنا بين الناس وأسمع المنادي ينادي فلان ابن فلان هلم للعرض على الجبار، فأرى فلان هذا وقد تحول وجهه إلى سواد شديد من شده الخوف حتى سمعت المنادي ينادي باسمي هلم للعرض على الجبار، فاختفى البشر من حولي (هذا في الرؤية) وكأن لا أحد في أرض المحشر ثم رأيت ثعبانا عظيماً شديداً قويا يجري نحوي فاتحا فمه، فجريت أنا من شده الخوف فوجدت رجلاً عجوزا ضعيفا فقلت: آه. أنقذني من هذا الثعبان فقال لي: يا بني أنا ضعيف لا أستطيع ولكن اجر في هذه الناحية لعلك تنجو.
    فجريت حيث أشار لي والثعبان خلفي ووجدت النار تلقاء وجهي، فقلت: أأهرب من الثعبان لأسقط في النار؟ فعدت مسرعا أجري والثعبان يقترب، فعدت للرجل الضعيف وقلت له: بالله عليك أنجدني أنقذني، فبكى رأفة بحالي وقال: أنا ضعيف كما ترى لا أستطيع فعل شيء ولكن اجر تجاه ذلك الجبل لعلك تنجو فجريت للجبل والثعبان سيخطفني، فرأيت على الجبل أطفالا صغارا، فسمعت الأطفال كلهم يصرخون: يا فاطمة أدركي أباك أدركي أباك.
    يقول: فعلمت أنها ابنتي، ويقول ففرحت أن لي ابنة ماتت وعمرها 3 سنوات تنجدني من ذلك الموقف، فأخذتني بيدها اليمنى ودفعت الثعبان بيدها اليسرى وأنا كالميت من شده الخوف، ثم جلست في حجري كما كانت تجلس في الدنيا وقالت لي يا أبت ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله، فقلت يا بنيتي أخبريني عن هذا الثعبان!! قالت هذا عملك السيئ أنت كبرته ونميته حتى كاد يأكلك، أما عرفت يا أبي أن الأعمال في الدنيا تعود مجسمة يوم القيامة؟ وذلك الرجل الضعيف هو العمل الصالح أنت أضعفته وأوهنته حتى بكى لحالك لأنه لا يستطيع أن يفعل لحالك شيئا، ولولا أنك أنجبتني ولولا أني مت صغيره ما كان هناك شيء ينفعك
    يقول: فاستيقظت من نومي وأنا أصرخ: قد آن يا رب، قد آن يا رب، نعم ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله، فاغتسلت وخرجت لصلاه الفجر أريد التوبة والعودة إلى الله.
    يقول: دخلت المسجد فإذا بالإمام يقرأ نفس الآية ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله.
    ذلك هو مالك بن دينار من أئمة التابعين، هو الذي اشتهر عنه أنه كان يبكي طول الليل ويقول إلهي أنت وحدك الذي يعلم ساكن الجنة من ساكن النار، فأي الرجلين أنا اللهم اجعلني من سكان الجنة ولا تجعلني من سكان النار.
    وتاب مالك بن دينار واشتهر عنه أنه كان يقف كل يوم عند باب المسجد ينادي ويقول: أيها العبد العاصي عد إلى مولاك، أيها العبد الغافل عد إلى مولاك، أيها العبد الهارب عد إلى مولاك، مولاك يناديك بالليل والنهار يقول لك من تقرب مني شبراً تقربت إليه ذراعاً، ومن تقرب إلي ذراعا تقربت إليه باعا، ومن أتاني يمشي أتيته هرولة.

    أسألك اللهم أن ترزقنا التوبة الصادقه.
    اخوكم الكيميائى

    ردحذف
    الردود
    1. مما قرأته بالأمس .."قصة حدثت بالفعل":
      -----------------------------

      ﺳﻴﺪﺓ ﺟﺰﺍﺋﺮﻳﺔ ﺗﺒﻜﻲ ﻭﺣﺪﻫﺎ ﻓﻲ ﻣﻄﺎﺭ ﺍﻟﺠﺰﺍﺋﺮ ..ﻓﻘﺪ ﺭﺣﻠﺖ ﻋﻨﻬﺎ ﺍﻟﻄﺎﺋﺮﺓ ﻟﻠﺤﺞ ﻭﻧﺴﻮﻫﺎ .. ﻭﻟﻜﻦ "الله" ﻣﻦ ﻓﻮﻕ ﺍﻟﻌﺮﺵ ﻻ ﻳﻨﺴﻰ ..
      ﻋﻨﺪ ﻣﻨﺘﺼﻒ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﺑﻴﻦ ﺟﺪﺓ ﻭﺍﻟﺠﺰﺍﺋﺮ ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻭﺍﻷﺭﺽ ﻳﺴﻤﻊ "ﺍﻟﻄﻴﺎﺭ" ﺻﻮﺕ ﻗﺮﻗﻌﺔ !!
      -ﺗﺮﺍﻫﺎ ﺗﺸﺒﻪ ﻗﺮﻗﻌﺔ ﻗﻠﺒﻬﺎ ﺍﻟﺨﺎﺋﻒ؟؟ ! ﻣﻤﺎ ﺍﺿﻄﺮﻩ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺮﺟﻮﻉ ﺇﻟﻰ ﻣﻄﺎﺭ ﺍﻟﺠﺰﺍﺋﺮ ﻓﻲ ﻫﺒﻮﻁ ﻃﺎﺭﺉ .. ﻓﻲ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻟﻢ ﻳﺠﺪ ﻣﻮﻇﻔﻮﺍ ﺍﻟﻤﻄﺎﺭ ﺻﺎﻟﺔ ﻳﻀﻌﻮﻥ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﺮﻛﺎﺏ ﺣﺘﻰ ﻳﺘﻢ ﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﺼﻴﺎﻧﺔ ﻋﻤﻠﻬﻢ ﺇﻻ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺒﻜﻲ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﺴﻴﺪﺓ ﺍﻟﺠﺰﺍﺋﺮﻳﺔ ..
      ﺗﺮﻯ ﻛﻴﻒ ﻛﺎﻧﺖ ﺩﻫﺸﺘﻬﺎ ﺣﻴﻦ ﺭﺃﺗﻬﻢ ﺃﻣﺎﻣﻬﺎ ?! ﺃﻇﻨﺖ ﺃﻧﻬﺎ ﻓﻲ ﺣﻠﻢ ?! ﺃﻡ ﻳﻘﻴﻨﻬﺎ ﺑﺎلله ﺃﻛﺒﺮ ?! ..
      ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺣﻀﺮ ﺍﻟﻤﻬﻨﺪﺳﻮﻥ ﻟﻜﺸﻒ ﺍﻟﺨﻠﻞ , ﻗﺎﻟﻮﺍ: ﺇﻥ ﺍﻟﻄﺎﺋﺮﺓ ﺳﻠﻴﻤﺔ ﻭﻻ ﻳﻮﺟﺪ ﺃﻱ ﻣﺸﻜﻠﺔ
      ﺗﻮﻗﻒ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ..ﺃﻋﻠﻨﺖ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﻄﻮﺍﺭﺉ ﻣﻦ ﺃﺟﻠﻬﺎ ﻋﺎﺩﺕ ﺍﻟﻄﺎﺋﺮﺓ ﻣﻦ ﻣﻨﺘﺼﻒ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﻷﺟﻠﻬﺎ ﺗﻌﻄﻞ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ 200 ﺭﺍﻛﺐ ﻷﺟﻠﻬﺎ .. ﺣﻀﺮ ﺍﻟﻤﻬﻨﺪﺳﻮﻥ ﻭﺍﺣﺘﺎﺭ ﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﺼﻴﺎﻧﺔ ﻷﺟﻠﻬﺎ ..
      ﺃﻱ ﺩﻣﻌﺔ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺘﻲ ﺭﻓﻌﺘﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ?! ﺃﻱ ﻳﻘﻴﻦ ﻛﺎﻥ ﻳﺤﻤﻞ ﻗﻠﺒﻬﺎ ﻭﻫﻮ ﻳﺮﺗﻌﺪ ﺧﻮﻓﺎً ؟! ﻭﺃﻱ ﻛﻔﻴﻦ إﻣﺘﺪﺕ ﺇﻟﻰ ﺍلله ?!
      ﺇﺫﺍ ﺭﺣﻞ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻋﻨﻚ ﻭﺗﻐﻠﻘﺖ ﺍﻷﺑﻮﺍﺏ ﻓﺈﻥ "ﺍلله" ﻻ ﻳﺮﺣﻞ ، و هو القادر على كل شيء سبحانه جل جلاله..
      تحياتى للجميع 🌷

      حذف
    2. مؤثرة يا هاله ..👍👍❤

      حذف
    3. تحياتى لك يا هبة .. ❤🌷

      حذف
    4. من القصص الرائعه حقا قصة توبة مالك بن دينار .

      شكرا للتذكرة ، أخينا الكيميائي 💐💐💐

      حذف
  21. منقول من قناة 《 أ/أمنية بنت محمد .. و أ/ أناهيد السميري .. وعلماء ربانيين:》

    🔺 ما هي الحكمة من الدعاء بعد الوضوء (أشهدُ أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهدُ أنّ محمّدًا عبده ورسوله ، اللهمّ اجعلني من التوَّابين واجعلني من المتطهرين)؟

    👈 هذا المعنى ذُكر في القرآن في قوله تعالى
    (ُ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ)
    [سورة البقرة 222]

    فبعد إنتهاءك من الوضوء تقول اللهم اجعلني من التوابين ؛ فلو صحَّت منك التوبة يطهر قلبك ؛
    وتقول اللهم اجعلني من المتطهرين لما يصح منك غسل أعضائك .

    ▲ إذًا التوبة طهارة للقلب ؛ وغسل الأعضاء طهارة من الأوساخ الظاهرة والمعاصي التي حصَّلها العبد ببدنه ؛

    وقبلها تتشهد ؛ والشهادة طهارة من الشرك .

    👈 إذًا لازم تعتقد وأنت تتوضأ :

    1- إئتمارًا بأمر الله ؛ فأنت مستسلم لأمر الله لأن بدنك و روحك في حاجة لهذا حتى لو لم تعرف الحكمة من ذلك ؛ فالإستسلام هو اعتقادك ويقينك بأن ربك كامل الصفات .

    2- متابعة النبي صلى الله عليه وسلم .

    3- محتسبًا على الله الأجور المترتبة على الوضوء .

    فكل عضو من الأعضاء التي تغسلها له تأثير على عبودية القلب ؛
    والوضوء يغسلها من الأدران ويغسل نفسك من الذنوب متى كان قلبك حاضرًا ؛

    ولهذا الطاهر تُفتح له أبواب الجنة الثمانية ؛ وقد شُرع لنا الطهارة قبل الدخول على الملك سبحانه وتعالى .

    ✒ من شروحات كتاب الصلاة عند ابن القيم

    ردحذف
    الردود
    1. خالد أبوشادي:
      (قُلْ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ) أي إن الجميع ما أصابكم من الحسنات مما تحبونه، وما أصابكم من السيئات مما تكرهونه هو من عند الله أي من قدره، ولا ينافي ذلك أن يكون ما أصابكم من السيئات فهو من عند أنفسكم أي بسبب ذنوبكم، لأن الله لا يظلم الناس شيئاً ولكن الناس أنفسهم يظلمون، كما قال الله تعالى: {وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ} فالمصائب إذن من عند الله ومن عند الناس، من عند الله أي من قدره، ومن عند الناس أي بسبب ذنوبهم.

      ================

      خالد أبوشادي:
      (إن يعلم الله في قلوبكم خيرا يؤتكم خيرا)
      وخير القلوب:
      إخلاص
      أو صبر
      أو رضا
      أو توكل
      أنتم موعودون بخيرٍ عظيم من أكرم الأكرمين.
      فأبشروا

      حذف
    2. قلوب الغاشقين لها عيون 0000ترى مالا يراه الناظرينا0000 والسنة باسرار تناجى 0000تغيب عن الكرام الكاتبينا0000واجنحة تطير بغير ريش 0000الى ملكوت رب العالمينا00000وترتع فى رياضالقدس طورا 0000وتشرب من بحار العارفينا0000فاورثنا الشراب علوم غيب 00000تشف على علوم الاقدمينا00000شواهدها عليها ناطقات00000تبطل كل دعوة للمدعينا0000عبادا اخلصوا السير حتى دنوا منه وصاروا واصلينا

      حذف
  22. السلام عليكم كنت احاور احد الاشخاص عن حكم الصلاة النارية او الصلاة المنجيه وهو كان مصرا على انها صحيحه ومجربة بأعداد وبغير اعداد وصيغتها كالتالى (اللهم صل صلاة كاملة وسلم سلام تاما على سيدنا محمد الذي تنحل به العقد وتنفرج به الكرب وتقضى به الحوائج وتنال به الرغائب وحسن الخواتم ويستسقى الغمام بوجهه الكريم وعلى آله وصحبه وسلم فى كل لمحة ونفس بعدد كل معلوم لك )فحدثته انها لم تثبت ولم تصح عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وقد اشتملت على معانٍ باطلة مخالفة للشريعة ، لأن الذي يحل العقد ، ويفرج الكرب ، ويقضي الحوائج هو الله سبحانه لا شريك له ، وهذه الأمور من خصائص الإله ولا يملك ذلك ملك مقرب ، ولا نبي مرسل ، قال تعالى ( أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء ويجعلكم خلفاء الأرض ، أإله مع الله قليلاً ما تذكرون)وصفة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم قد بينها لنا حينما سئل : كيف نصلي عليك ؟ قال: " قولوااللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد " رواه البخاري ومسلم ( اقصد الصلاة الابراهيمية )

    ردحذف
    الردود
    1. نعم .. ليست الصلوات بذاتها هى من تحل العقد و تفرج الكرب .. انه هو الله الواحد الخالق أمره بين الكاف و النون ..
      ولكن يجب ألا نخلط الحق بالباطل و نقول هذا باطلا ..
      اولا .. الصلاة على النبي دعاء .. و أفضل الدعاء ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم .. ولكن هذا أيضا لا يمنع أن ندعو بما فيه خير لنا و لإخواننا .. ولا حرج فى ان ندعو بما يلهمنا به الله تعالى و يجريه على ألسنتنا من كلمات ..
      و الصلاة على النبي دعاء .. و أفضل صيغة ما وردت عن النبي ( الصلاة الإبراهمية ) .. أما الصلاة النارية و صلاة الفاتح و غيرها من صلوات العارفين فهى دعاء أجراه الله على ألسنة أولياءه ولا مانع فى قرائتها ..
      فهل تعتقد ان صلوات العارفين ، و صلوات القلب لنوال القرب للأستاذ خالد أبو عوف .. صلوات باطلة لأنها لم ترد عن النبي صلى الله عليه و سلم ؟!
      و كما ان الصلاة على النبي دعاء .. فهى أيضا باب لنزول الرحمات و التجليات و السكينة على من صلى عليه صلى الله عليه و سلم ..
      (إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا) ..
      و الصلاة على النبي هى الدعاء المقبول من المؤمن و المنافق .. و هى الدعاء الذى لا يرد ولا يؤجل أبدا كرامة من الله لحبيبه رسول الله صلى الله عليه و سلم ..
      لذلك قيل من بدأ دعاءه و ختمه بالصلاة على النبي فقد استجيب له لأن الله أكرم من ان يرد دعاء بين صلاتين ..
      فإذا كان الدعاء بين صلاتين مقبولا ..اذن لو سألنا الله ان يحل العقد و يفرج الكرب و يقضى لنا الحوائج .. و نسأله ما نشاء كله بفضل الصلاة على النبي .. أفلا يستجيب لنا و هو أكرم الأكرمين و حبيب سيد الخلق و المرسلين ؟!!
      الصلاة على الحبيب محمد نور يمحو الظلم و يكشف الحجب .. فكلما صلينا عليه كلما اقتبسنا من نوره الذى هو من نور الله عز وجل .. فأكثروا من الصلاة عليه .. و أبشروا بالخير و الرضوان و قبول الدعوات و حسن الخواتيم ..
      قَالَ رَجُلٌ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَرَأَيْت إِنْ جَعَلْت صَلَوَاتِي كُلَّهَا عَلَيْك ؟ قَالَ :" إِذَا يَكْفِيك اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى مَا أَهَمَّك مِنْ دُنْيَاك وَآخِرَتِك ".
      أللهم صل على سيدنا محمد قدر عزتك لا اله الا انت و جلالها ، و قدس اسمائك و صفاتك و جمالها ، و عظمة ذاتك و كمالها ، و على اله و سلم .
      تحياتى



      حذف
    2. غير معرف30/3/17 2:11 ص

      على الرغم انى افضل الصلاة المحمدية..ولكن كان يهمنى ان اعرف اذا كانت تجوز ام لا تجوز و اتضح انها تجوز..و ليس شرط ان تقرا لقضاء حاجة بهذا العدد.. جزاك الله كل خير اختى الفاضلة هالة.

      حذف
    3. تحياتي لكم اخوتي وأخواتي

      التعليقات اشتمل على عدة أمور منها
      1. مدى صحة الدعاء بصيغ غير مأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم.
      2. مدى صحة الأدعية التي فيها نسبة بعض صفات أو أفعال الله لأحد المخلوقين.
      3. تصديق تجربة أحد الأشخاص أو دعواه بخواص أو عدد بعض الادعيه.
      4. هل الصلوات بذاتها تحل العقد وتفرج الكرب أم هو الله؟ وهل قول أن الصلوات أو الادعيه تحل العقد وتفرج الكروب شرك وكفر؟ ام ماذا

      وخطر لي الآتي حول الموضوع ومما قرأته عنه

      أولاً: مدى صحة الدعاء بصيغ غير مأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

      الدعاء بغير المأثور جائز وكما تفضلت الأخت الكريمة فكل إنسان يدعوا بما فتح الله عليه طالما لم يخالف العقيدة او أن يدعوا بالسوء. وهذا لعموم قوله النبي صلى الله عليه وسلم "....... ثمَّ لِيتخيَّرْ مِن الدُّعاءِ ما أعجَبه فليَدْعُ به ربَّه"

      وهذا يستقيم مع العقل والمنطق السليم , فمن تعطلت سيارته بالطريق ودعا الله أن يصلحها, هل هذا مشرك لانه دعا بشئ لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم؟ ومثل هذا كل أدعيه الناس اليوميه وما تتطلبه أحوالهم.

      ولهذا فالإنكار على الداعي بغير المأثور لا يكون إلا في حاله الإعتداء في الدعاء. فعدم ورود الدعاء على لسان النبي صلى الله عليه وسلم ليس دليل على تحريم . ولو كان هذا صحيحا لما تقبل الله دعاء الأنبياء والصالحين من قبل بعثة النبي صلى الله عليه وسلم من الأمم السابقه.

      ولكن على العكس , فإن ورود الدعاء على لسان النبي صلى الله عليه وسلم , دليل تفضيل ولكن ليس بسبب الصيغه. فالدعاء النبوي في الأصل صيغة كغيرها من الادعيه , لكنه جامع لما دونه وأنه إكتسب بركة النبوه فألهم به النبي صلى الله عليه وسلم وخرج من فمه الشريف. ولهذا نصح العلماء والعارفين بالإكثار من الصيغ النبوية ليس لمجرد الصيغ والكلمات والتي قد نجد في غيرها من الأدعيه ما هو اكثر منها عددا أو أطول منها كلمات.

      أيضاً قد يختلط على بعض الناس الفرق بين امرالرسول صلى الله عليه وسلم وهدايته, بمعني أن قوله صلى الله عليه وسلم قد يكون أمراً أوقد يكون يكون دلاله على شيء للإستزاده منه. فمثلا دلنا على طريق الصدقة بالمال والذهب والفضة والغنم وما شابهه, فهل الصدقه قاصرة على الأصناف التي ذكرها صلى الله عليه وسلم فقط؟ أم أن قوله وما اشتملت عليه الاحاديث هو مصابيح ويافطات كبيرة على الطريق لتدل على أشياء غيرها. ولهذا أجمع العلماء على ان الصدقات تكون بكل ما هو فيه نفع للآخرين سواء علم أو صحة أو مال بجانب ما دل عليه النبي صلى الله عليه وسلم.

      والدعاء كذلك , فالادعية النبوية هي علامات تنبهنا وتعلمنا أن نلتفت للطرق الصحيحه الموصله لرضا الله سبحانه. ومن زاد عليها فلا إنكار وهنيئاً له بأن شرفه الله بالوقوف بين يديه. فالنبي صلى الله عليه وسلم يسن لنا ويفتح الباب ثم ليجتهد كل منا على قدر ما تيسر له.

      يتبع,,,,,,,

      حذف

    4. ثانيا: مدى صحة الأدعية التي فيها نسبة بعض صفات أو أفعال الله لأحد المخلوقين.

      البعض منا يقلقه ورود بعض الالفاظ في أدعية الصالحين والتي تشابه صفات أو أفعال الله سبحانه لفظاً مثل الصيغة التي ذكرتيها " الذي تنحل به العقد وتنفرج به الكرب وتقضى به الحوائج وتنال به الرغائب وحسن الخواتم ويستسقى الغمام بوجهه الكريم", فيسارع في إطلاق الشرك والكفر والبدع على الآخرين, أو ينظر للآخرين على أنهم مبتدعين وضالين وللأسف فقد كنت كذلك في الماضي , أسأل الله ان يغفر لي. وهذا يثير الكثير من الجدل واللغط الذي لا فائده منه

      لنعلم أن هناك فرق بين الكلام وبين الإعتقاد. وهذا من المزالق الكبيرة التي ينزلق فيها الكثير ممن يكفرون الناس ويبدعونهم . فهم يقولون من قال مثلا أن النبي يفرج الكروب فهذا شرك لأن الله وحده هو من يفرج الكروب. وهذا تعدي على نيات الآخرين, وتطاول على إعتقاداتهم.

      فليس كل ما يقوله الإنسان يعبر عما يعتقد به, والمعروف أن المعاني القلبيه متسعه وأن اللسان يعجز عن متابعتها, ولهذا في كثير من الأحيان قد يعجز العالم أو العارف عن شرح ما يدور بخاطرة أو أحاسيسه. فمن قال مثلا " تقضى به الحوائج" قد يكون المعني الذي يدور في قلبه " أن تقضي حاجتي كرامة لنبيك , ولأنك تعلم حبي له ,أو أني من أمة نبيك وانك قلت أنك لن تسوؤه في أمته,,,,, وهكذا من المعاني التي تفيض في القلب"

      وعلى العكس فمن كان توجهه القلبي أن النبي صلى الله عليه وسلم ينفعه بنفسه مستقلا عن الله ففعله هذا من الشرك, ولكن لننتبه أن "فعله" يعد من اشرك ولا يقال عنه مشرك فهذا شيء آخر له شروط وموانع أخرى.

      وعليه فتوجه القلب عند الدعاء هو المفتاح , وهذا التوجه لا يعلمه إلا الله. لهذا أعتقد عند سماع احد يدعوا بأدعيه غير ماثورة ان لنا ثلاث حالات
      الأولى أن يدعو بدعاء طيب وظاهر الفاظه صحيحه, فهذا لا شيء عليه
      الثانيه أن يدعو بدعاء فيه إعتداء أو ألفاظ مخالفه عقائديا أو فيها تعدي فهنا يجب علينا الإنكاروالتوضيح بهدوء وبحكمه.
      الثالثه أن يدعوا بدعاء محتمل لمعاني قد تكون مقبوله أو غير مقبوله, فهنا يمكن التوضيح للمعاني الغير مقبوله أو بيان التوجه القلبي الأفضل ولا يجوز الإنكار طالما أن الداعي على علم بما تعنيه الكلمات.

      وقد نبه الشيخ عبدالله سراج لمثل هذا في كتاب الله, فقد نسب الله بعض صفاته وأفعاله لكثير من عباده, فهل هذا شرك؟؟؟؟

      فقال مثلا "وَأَنه هُوَ أَمَاتَ وَأَحيَا" فنسب الإحياء إليه، ومع ذلك قال "وَمَن أَحيَاهَا فَكَأَنما أَحيَا الناسَ جمِيعا" فنسب الإحياء إلى السبب، وهو العبد المخلوق. فهل هذه العبارة التي فيها نسبه فعل إلهي وهو الإحياء لأحد المخلوقين صحيحة أم ماذا؟؟؟؟

      ومنها قوله تعالى "إِلا تَنصُرُوهُ فَقَد نَصَرَهُ اللّه" فأثبت فعل النصر للمؤمنين. ونبه في آيه أخرى أن النصر لا يكون إلا من عند فنسب النصر إليه على الحقيقة، ونسبه للمخلوق على السببية، فأيّ مانع إذا قلت: يا فلان انصرني، وفي الحديث " انصر أخاك ظالم ا أو مظلوما" الحديث.

      وقال الله تعالى"إِ ن اللهَ هُوَ الرزاقُ ذُو القُوةِ المَتِينُ " لإقرار الحقيقة, وقال في آيه أخرى للتنبيه على السبب "فارزُقُوهُم مِّنه" فنسب الرزق إلى المخلوق لأنه سبب في ذلك. انتهى كلامه رحمه الله

      وأيضا في الحديث الصحيح " من كان في حاجةِ أخيه كان اللهُ في حاجتِه ومن فرَّج عن مسلمٍ كُربةً فرَّج اللهُ عنه بها كُربةً من كُرَبِ يومِ القيامةِ " فقوله صلى الله عليه وسلم يدل أن الإنسان المسلم قد يكون قاضي للحاجات ومفرج للكربات لإخوانه, فما بالكم بسيد البشر صلى الله عليه وسلم.

      وعلى هذا أعتقد أنه فيجوز أن تقول لأحد أنه يرزق أو يقضي الحوائج أو يفرج الكروب, مع الإعتقاد أن هذا الشخص هو سبب يسره الله لهذا العمل. وليس فاعلاً بنفسه.

      يتبع,,,,,,

      حذف
    5. ثالثاً : تصديق تجربة أحد الأشخاص أو دعواه بخواص أو عدد بعض الادعيه.

      أحب ان أحيلك لموضوعات الأستاذ خالد عن الدعاء وخواص الدعاء والأعداد
      الموضوع رقم 80 من صفحة العلاج بالقرآن والسنه
      الموضوع رقم 52 و 53 من صفحة أسئلة روحانيه
      ففيها درر ونفائس عن الدعاء والذكر فلنحرص عليها جميعا

      رابعاً : هل الصلوات بذاتها تحل العقد وتفرج الكرب أم هو الله فقط؟ وهل قول أن الصلوات أو الادعيه تحل العقد وتفرج الكروب شرك وكفر؟ ام ماذا

      أختلف مع الأخت هاله في أن الصلوات والادعيه تنفع بذاتها, فنسبه الفعل لذات شئ غير الله ليست خطاً طالما أننا نعتقد أنه سبب من أسباب الله. وهذا هو امحور الرئيسي الذي تنادي به المدونه , وهو أن الاقوال والأفعال والأعمال لها فعل بذواتها وليست كلاما نلوكه بالسسنتنا, وهذا الفعل من ضمن الأسباب ولكن بطريقة روحانيه غير مرئية,

      ويعيننا على فهم هذا ما وضحه النبي صلى الله عليه وسلم حين قال " إنَّ ممَّا تذكرونَ من جلالِ اللهِ التسبيحَ والتهليلَ والتحميدَ ينعطِفْنَ حولَ العرشِ لهنَّ دويٌّ كدويِّ النحلِ تُذكِّرُ بصاحبِها أمَا يُحبُّ أحدُكم أن يكونَ له أو لا يزالَ له من يُذكرُ به"

      فالتسبيح والتحميد والتهليل والصلاة على النبي وكل ما شابهه من أدعيه لها فعل حقيقي بذاتها وتتكلم ولها تأثير حقيقي بذاتها في حياتنا. وكما أن الإنسان له فعل بذاته والحيوان وغيره من المخلوقات, فالأدعيه كذلك لها فعل بذاتها.

      ويجب أن نعلم أن نسبة الفعل للذات الأشياء هو من جملة الأسباب التي لا تقدح في عقيدتنا. فنحن نعتقد أن كل ما نقوله ونعمله من أعمال يصعد إلى الله في صور روحانيه وتمثلات تدعوا الله لنا بالمغفره والرحمه, وهذا ما يقصده دائماً أستاذ خالد أن الروحانيات ليست جن وعفاريت ولكن هي أسباب من أسباب الله فاعله بذاتها مثلها مثل الملائكه والبشر والجن.

      وعلى هذا فإن قلت أن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم أو الدعاء تفرج الكروب وتقضي الحوائج فهذا ليس خطأ بل هو ذكر للسبب , كما تقول أن الطبيب قد عالجني, أو أن المدرس علمني, وأن تعتقد أن الشافي الحقيقي الذي سبب لنا هذا الطبيب هو الله وأن المعلم الحقيقي هو الله سبحانه الذي سبب لنا هذا المعلم.

      هذا والله اعلم
      وأستغفر الله من كل خطأ وسوء , واتوب إليه
      تحياتي لكم جميعا

      حذف
    6. جزاك الله خيرا كثيرا أخى محمود على طرحك الطيب و تفنيدك للموضوع ..ولا أختلف معك فى أن الصلوات و الأدعية تنفع بذاتها .. ولكن بشرط : إن أخلص المرء و صدقت نواياه .. و هذا ما اكنت ساكتبه فى تعليق تابع لتعليقي الاول .. لولا أنى انشغلت لظروف طارئة ثم انسانى الشيطان ..
      ربما كان فى ذلك حكمة لتعرض علينا وجهة نظرك و تنفعنا بعلمك .. فما كنت سأكتبه لا يختلف معك الا ان الاختلاف جاء فى طرحك الأفضل و الأشمل للعناصر ..
      أعود و اؤكد على ان الدعاء او العمل لن يؤتى ثماره ولن ينال مدده و بركته الا بالإخلاص .. و بقدر اخلاص المرء مع الله و صدق نواياه يتحقيق كلام أ. خالد .. بقدر اخلاصك يكن خلاصك .. و بقدر النوايا تمنح العطايا ..
      بارك الله فيك اخى الفاضل و زادك علما و نفعنا بك
      تحياتى لك

      حذف
    7. أختي ) أحبك ربي ( .. أحبّكِ ربي .. آمين

      وأولا .. إذا أردت الله ان يفتح لك باب الفهم فلا تنكري على القوم

      ثانيا .. فنعم ؛ صيغة الصلاة ليست ثابتة في كتب السنة لكن المعنى ثابت ! .. والباب مفتوح : " يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما " .. والمحب لمن يحب يتفنن ههههه

      وكما تعلمين فإن السنة النبوية هي كل ما صدر عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم من أقوال وأفعال وأحوال .. وتشمل أذكار وأدعية عند الأهوال والمصائب والملمات والنوازل وجميع الظروف الطارئة حتى في المسرات والانتصارات .. وهي جامعة نافعة لكل زمان ومكان !! .. إذن .. هو لم يخطيء في قوله ) الذي تنحل به العقد ، وتنفرج به الكرب .. إلخ ( . فهو يقصد هديه صلى الله عليه وسلم وما نقل عنه في تلك الحالات .. أي هو سبب .. فلاحظي استخدامه حرفي ' به ' .. وفصَل به بين الفعل والفاعل ولم يقل : يحل العقد ويفرج الكرب .. ؛ كما فهمت أنت !!
      بالرغم أن الله تعالى في كتابه العزيز نسب مباشرة إلى نبيه الكريم الهداية وخروجنا من الظلمات إلى النور ؛ فقال :) ۚ وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَىٰ صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ)[سورة الشورى 52] --
      ) الر ۚ كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِ رَبِّهِمْ إِلَىٰ صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ)[سورة إبراهيم 1]..!!

      إذن .. اطمئني أختي ورددي الصلاة مع اعتقاد ويقين قلبي جازم أن الأمر كله بيد الله وحده ، وهو المتصرف المطلق في كل شيء .. وأن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم سبب للوصول ونيل القبول .. وهو نور والصلاة عليه نور على نور .. وهو حيّ يرد السلام عليك كل مرة تصلين وتسلمين فيها عليه .. !!!!

      هذا .. والله أعلم
      إن أخطأت فمن نفسي والشيطان
      وإن أصبت فمن الله المنان

      حذف
  23. أستاذة هالة بارك الله فيك وجزاك الله خير ، جواب كافي شافي.
    أتكلم بشكل عام من تجربتي السابقة بين التيارات والافكار المتعددة .
    البعض من هذه التيارات (لايستسيغون الصلاة على النبي)
    يعتبروها شرك كفر ، ويقولون أين الافضل أن تذكر الله أو تذكره يقصدون النبي .
    ولايقولون كلمة سيدنا أو مولانا محمد ويعتبروها غلو .
    (لاأتكلم عن توسل أو أستغاثة )
    بل لفظ قولي كلمة سيدنا أو مولانا لاتنطق بالسنتهم.
    الطائفة الاراكية : الذين ينكرون السنة النبوية الشريفة .
    طبعا من باب المراوغة واللف والدوران : يقولون أنهم يؤمنون بالسنة العملية فقط والقران ، لكن الاحاديث النبوية هم يرفضوها .
    (صدقونا لايؤمنون لا بسنة عملية ولاسنة قولية ولاقرأن كريم )!!!!
    وكله مشروع ابليسي (حتى لايقال بالارض الله)
    وقياداتهم مربوطين بالمحفل الماسوني ( لامساس)
    أي مسو جسد الدجال أو السامري أو من ما كان يكون من رمز للشر ، وأخذو مدد قوي شرير ظلماني يعطيهم نوع من الباور الطاقة السلبية الشريرة.
    التي يضلو بها المخلوقات كلها .
    وهم مركزين على الاعلام من مذيعين وصحفيين وممثلين ومخرجين وووووو ......
    لان الاعلام هو الذي يشكل العقول ( وأستفزز من أستطعت منهم بصوتك)
    فصوت الاعلام له وقع بالاذان والاذان الى مسامع القلب.
    فالمدخلات هي العيون والاذان والفم والانف ( INPUTS)
    والمخرجات هي العيون والاعضاء التناسلية (OUTPUTS)
    وهناك مدخلات ومخرجات مشتركة.
    لكن أين هي المستقبلات ؟؟؟؟؟؟؟
    أنها أنها (مسامع القلب)
    فالذين مسو : أي أخذو المدد من ابليس والدجال سيطرو على المدخلات.
    الانف : تتنفس هواء ملوث.
    الاذن : تسمع كلام ملوث .
    العين : ترى مشاهد ملوثة.
    الفم : يأكل ويشرب طعام ملوث من تلوث صناعي + تلوث ربوي = ليس حلال الدعاء لايستجاب.
    فالمستقبل القلب = صبغة أو طبقة مظلمة (صدأ ) = الران.
    بسبب ما كسبنا من مدخلات أعمالنا .
    لكن أهل الله يبرمجو الجهاز القلبي بشكل جيد مثل مبرمج الكمبيوتر الممتاز.
    الولي = PROGRAMER
    فهناك أولياء للشيطان = مبرمج شرير يعمل فيروسات تدمر الجهاز الالي.
    وهناك أولياء لله = مبرمج طيب خير يعطي برامج ضد الفيروسات ويقوي جهازك المناعي بالفيتامينات.
    (لامساس)= لن تمس بالاذى والضرر ، لكن هناك البعض بيمسك ليس للضرر بك، لكن لطلب الطاقة السلبية منك فمدهم وأعطيهم من مددك الظلماني السلبي وسميهم (الماسون) الماسونيين : أي الذين أخذو المدد منك ومسو جسمك وطاقتك وعلمك .

    ردحذف
  24. أشهد أن محمد رسول الله في التوحيد = شرك كفر !!!!!!
    يقولون أن المسلم هو من أسلم لله وحده لاشريك له ، فيجب أن يقول لااله الا الله فقط فقط فقط.
    وأن محمد عبد الله ورسوله = شرك .
    أي أن المحمديين أشركو محمد مع الله ، فبدل ما يقولو لااله الا الله فقط لاغير ، قام المحمديون باضافة الشهادة الثانية وهي محمد رسول الله .
    اذا هولاء المحمديين يوجد لديهم خلل في التوحيد في العقيدة !!!!!
    خلل في العقيدة خلل في العقيدة!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    2) وكذالك في الاذان يقولون لاتقولو أشهد أن محمد رسول الله لانه شرك ، والدليل ( أقم الصلاة لذكري) وليس لذكر محمد .
    ( أنظرو على مراوغة ولف ودوران وكله بيتكلم باسم القران والسنة)
    (المحافظة على جناب التوحيد المحافظة على جناب التوحيد المحافظة على جناب التوحيد)
    في عقيدتك خلل !!!
    ويقولون لاتوجد حاجة أسمها الصلاة على النبي .
    وأن الصلاة على النبي هي = المتابعة له في افعاله فقط وليس اللفظ القولي (اللوك باللسان)
    وأين الافضل ان تقول لااله الا الله او اللهم صل على محمد. ، لف ودوران : ابليس جهز فريق ثاني مدرب وخبيث ويقول لماذا تقعدون تذكرون الله كثير ألف او عشرة ألف !!!
    يكفي أن تقول مرة بحياتك لااله الا الله . والله بيحبك مافي داعي (لوك باللسان) لان الله ينظر للقلب وليس للكثرة العددية باللسان ، الله محبة رحمة لايريد منك يا مسلم أن تتعب نفسك بلسانك ووقتك يضيع فالوقت ثمين وغالي ، والله يريد بك اليسر وليس العسر والله محبة ورحمة ونور فلاتتعب نفسك بذكر الله كثير فالله المحبة عالم بيك وبحالك وبنيتك وينظر لقلبك الجميل الحلو فيكفيك مرة واحدة أو عشر مرات و مءة مرة فقط أن تقول لااله الا الله .
    ولاتكثر بالالف فالله لايحب الكثرة لكن القليل المخلص لان الله محبة ونور ورب قلوب وليس رب لسان .
    وابليس جهز الفريق الثالث : يقولون مافي داعي للذكر مئة أو عشرة او أي رقم لكن يكفي :
    العمل الصالح : فكن انسان أيجابي ( أخلاقي) فقط والله بيحبك ، والله مش عاوز منك أن تذكره، لكن عاوز منك أن تكون أيجابي تخدم ( أمنا الطبيعة)
    ووووووو.
    كل يوم فريق جديد وشكل جديد وخطة جديدة ( حتى لايقال بالارض الله)!!!
    وكلهم مدربين متعلمين يحافظو على جناب التوحيد من الشرك !!!!

    وأن محمد بشر (قل أنما أنا بشر مثلكم) ، لكن المحمديين جعلوه اله الى جانب الله .
    لذالك هناك خلل في التوحيد اذا هم مشركون = أشركو محمد مع الله .
    ونحن نحافظ على التوحيد من الشرك !!!
    3) ويقولون على المدينة المنورة + المسجد النبوي + المرقد المنور = أنها :
    (بقع و أصنام و أوثان)!!!!
    وان مكة والكعبة فقط هي الافضل فقط .
    وأن المدينة المنورة والمسجد والمرقد المنور = أصنام وأوثان.

    ردحذف
    الردود
    1. برشلونة يقول : المدينة المنورة كلها حلوة ماعدا المرقد الضريح المقام القبر المنور المعطر، فهو صنم ووثن يجب تدميره وتسويته بالارض ، واخراج الجسد الطاهر من تحت القبة الخضراء ونقله الى البقيع.
      برشلونة لايقول (منورة ، بل نبوية )
      برشلونة لايقول (مرقد ، بل قبر )
      برشلونة لايقول (جسد طاهر ، بل جسد فقط)
      برشلونة يقول يا مسلم عندما تزور طيبة أعقد النية على زيارة المسجد النبوي ولاتعقد النية على زيارة القبر المكرم المنور المعطر .

      فريق يوفتوس يقول:
      طيبة يثرب المدينة المنورة المدينة النبوية كلها ليست حلوة وليسن جميلة
      المدينة + المسجد + المرقد المنور المعطر .
      يوفتوس يقول الجميل والرائع والحلو هو :
      مكة المكرمة :
      مكة بدون (مكرمة)
      حاضر يا يوفتوس.
      برشلونة يقول المدينة بدون (منورة) والدليل موت النبي أظلمت المدينة.
      يوفتوس يقول مكة بدون (مكرمة) والدليل مباركة وليست مكرمة .

      3) باريس سان جرمان يقول:
      مكة المكرمة شرك وكفر لماذا؟
      لان الرب في كل مكان وليس في مدينة معينة فأعبد الله في أي جهة ولا تتوجه الى جهة مكة ، وكذالك الكعبة صنم لان الرب لايحتويه بيت مكعب او مربع او دائري فالرب في القلوب وليس بالبيوت.
      4) فريق ما نشستر يونايتد يقول :

      مدينة القدس الشريف
      بدون (شريف) لان اليهود محتلين.
      تمام حاضر ، مالجديد؟
      الجديد أنها ليست بفلسطين لكن :
      بسيناء أو نجران .
      تمام حاضر .
      ماالجديد يا مانشستر يونايتد؟
      قبر نبيكم محمد ليس في طيبة لكن في البحرين.
      تمام حاضر مالمطلوب اذا ؟
      المطلوب هو تكسير القبة الخضراء لانها وهم ونبيكم مقبور بالبحرين او العراق او ايران .
      طيب يا مانشتر يونايتد ،/ اذا كان قبر نبينا في احدى هذه البلاد المذكورة هل ستدعنا نهتم بقبره او لا؟
      طبعا سأدعكم تهتمون به.
      ونحن نصدقك نحبك كثير ههههههه
      اذا لامدينة منورة ،ولاحرم نبوي ولاروضة شريفة ولاقبر منور.
      اذا لامكة مكرمة
      اذا لاقدس شريف
      اذا لاقبة خضراء وتشكيك بقبر سيدنا رسول الله
      اذا لاقران كريم
      اذا لاأهل البيت طاهرين
      اذا لا الصحابة كرام
      اذا لا السلف صالحين
      اذا لا الاولياء محترمين
      اذا لا العلماء الاحياء والميتين محترمين
      اذا كتب العلم مزورة وكاذبة
      اذا مش محتاجين للشيوخ المرشدين (كل واحد شيخ نفسه)
      ووووووووو
      اذا الى الالحاد سائرين
      (حتى لايقال بالارض الله)


      حذف
    2. ولكن نحن نقول
      الله الله الله الله الله الله الله الله الله الله الله الله الله الله الله الله الله الله الله الله الله الله الله الله الله الله

      حذف
  25. (كل يوم فريق جديد وشكل جديد وخطة جديدة(حتى لايقال بالارض الله)
    وكل فريق يوجد لديه قائد مدرب ممتاز = (شيخ مرشد للضلال)
    وكل فريق يسب ويشتم الاخر ويقذفه باوسخ العبارات والشتائم ، حتى يظن المسلمين أنهم مختلفين
    وهم كلهم فرق مدربة بملاعب وميادين ابليس اللعين .
    وكله شغل توزيع أدوار ومواقف فقط لاغير .
    2) وكلهم يتكلمون باسم مهم وجذاب ورائع وهو :
    المحافظة على جناب التوحيد من الشرك
    والمحافظة على العقيدة من الخلل
    (فالشعوب المتدينة الطريقة الوحيدة للدخول لها وأختراقها وتحطيمها من الداخل هي :
    طريقة التدين : ضرب الحديدة بأختها ، ما يفل الحديد الا الحديد .
    فاذا أتيت لهم من باب الاصطدام سيصمدون بوجهك ولن تستطيع لهم اطلاقا .
    لكن أدخل عليهم من باب الاصلاح الديني والتجديد وتنقية التراث من البدع والخرافات ، والمحافظة على التوحيد من الشرك والمحافظة على العقيدة من الخلل !!!!
    ولزوم الشغل والعدة هي = المظاهر الشكل ( تعجبك أجسامهم)
    ولزوم الشغل والعدة هي = الكلام الحلوالمنمق( تسمع لقولهم)
    فكلهم متعلمين متطورين لديهم علوم ووووووووو
    وكلهم يوحدون الله ويخافون على التوحيد من الشرك والبدع والخزعبلات ووووووو
    ولايريدون للمسلمين أن يكون لديهم خلل في العقيدة
    (ويقولون أفضل لك أن تقول لااله الا الله أو أستغفر الله)
    أحسن لك من أن تقول يااالله صل على محمد .
    ففي لااله الا الله و أستغفر الله أنت تذكر الله وحده فقط = موحد بالله.
    لكن في قولك ياالله صل على محمد أنت تذكر محمد وتشركه مع الله = شرك .
    (من كان يعبد محمد فأن محمد قد مات ومن كان يعبد الله فأن الله حي لايموت)
    ( قل أنما أنا بشر مثلكم يوحى الي أنما الهكم اله واحد فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولايشرك بعبادة ربه أحدا)
    فمحمد بشر مثلنا أدى ما عليه بتبليغ الرسالة ومات ، لكن الله حي لايموت .
    فيجب علينا توحيد الله فقط
    والشهادة في الاسلام هي :
    لااله الا الله
    لااله الا الله
    لااله الا الله
    فقط فقط فقط
    ومرقد النبي في طيبة عبارة عن صنم ووثن ، لايجب عليكم الذهاب لزيارته والسلام عليه ، لكن يجب عليكم الذهاب فقط لزيارة مكة المكرمة والكعبة المشرفة لانها هي بيت الله .
    (أنظرو على كلام حلو منمق من ناس أجسامهم حلوة أشكالهم حلوة)
    ابليس اللعين جهز الفريق الثاني الذين يقولون الاتي :
    المسلمين كفار مشركين يعبدون صنم بمكة المكرمة اسم الصنم هو الكعبة !!!!
    ما المطلوب اذا ؟
    المطلوب منكم يا مسلمين أن تعبدو الله في أي جهة وفي أي مكان ولا تتوجهو الى جهة مكة المكرمة فالله بكل مكان وليس بمكة ، وما تقومون به هو شرك وكفر .
    تمام حاضر :
    وما المطلوب اذا هل يوجد شيء أخر ؟
    نعم يوجد .
    ماهو ؟
    لاتصلو 17 ركعة باليوم ، لك صلو ركعتين بالصباح وركعتين بالمساء .
    حاضر ممكن تشرح لي كيف أودي هذه الركعتين من فضلك ؟
    ركعتين مث ما تصلي ، حاضر.
    يأتي الفريق الاخر ويقول الصلاة هي صلاة قلبية بين العبد وربه وليست حركات من قيام وركوع وسجود فالله ينظر لقلبك ويحب القلب الطيب وليس الحركات من ركوع وسجود وووووو.
    اذا فريق يقول مافي صلاة 17 ركعة ، الفريق الثاني يقول ركعتين بالصباح وركعتين بالمساء والفريق الثالث يقول الصلاة هي بالقلب وليست بالحركة ،والفريق الرابع يقول لاتتوجه لمكة المكرمة ، والفريق الخامس الصلاة بدون وضوء فالقلب طاهر والرب ينظر للقلب ومافي داعي للوضوء وووووو
    شغل ابليس اللعين .
    هل يوجد شيء أخر ؟
    نعم يوجد.
    ماهو ؟
    لاتصومو رمضان ، والصيام هو صيام اللسان من الكذب والقلب من الحقد لكن الامتناع عن الاكل والشرب بوقت محدد وشهر محدد فلا . لان الله محبة ورحمة ونور ولايريد بكم العسر .
    وما تقومو به من امساك عن الطعام والشراب هو تعب والله المحبة لايريد بكم التعب .
    اذا لاتصومو رمضان .
    حاضر لن نصوم رمضان .
    هل يوجد شيء أخر ؟
    نعم يوجد .
    ماهو ؟
    الحج غير صحيح .
    ما المطلوب اذا؟
    بدل ما تخسر فلوس وتعب أعمل خير بالفلوس وساعد الناس بها زوج الشباب وساعد الفقراء وووو.
    (كلام حلو منمق يعجبنا)
    اذا لن نحج .
    هل هناك شيء جديد
    نعم
    ماهو ؟
    الزكاة لاتخرجوها وحافظو على فلوسكم .
    تطميع الناس
    (تحبون المال حبا جما)

    ما الجديد ؟
    الشهادة بالتوحيد لااله الا الله فقط
    محمد رسول الله بدعة.

    * الى هنا هم مسلمين موحدين يحافظو على جناب التوحيد من الشرك والخرافات والخلل.
    *** يأتي الان الفريق الاخر ويبدأ اللعب على المكشوف ****
    ويقولون لايوجد اله والحياة مادة
    مالمطلوب اذا ؟
    لاتقولو الله
    الاعلام شغال ليل نهار على التجفيف للروح لكي تقسى القلوب وتصبح قاسية جافة .
    ومن ثم يأتي دور الملحدين الاوغاد (أتجعلون رزقكم أنكم تكذبون)

    ردحذف
  26. الان بالاعلام يتم تشويه صورة العلماء من خلال :
    انشاء تيارات وجماعات ذات توجه ديني ويتم الباسهم لباس العلماء وكلامهم كلام العلماء وووووووو
    وهم المسيطرين الان على الخطاب الديني الاسلامي وهم يدخلون الدين الاسلامي الطاهر بالاعيب السياسة القذرة.
    والناس تصدقهم (شعوب متدينة عاطفية الدخول عليها من الدين يكون سهل)
    وعندما تشاهد كذبهم وانتكاساتهم ووووو يحدث للناس شك وأهتزاز بالدين وتحدث موجة أرتدادية (الحادية)
    لان أبليس اللعين يشتغل بكل الاتجاهات ويلعب بكل الحبال واللعب :
    شبيك لبيك ابليس بين يديك هههههههه
    (ثم لاتينهم من بين أيديهم ومن خلفهم وعن أيمانهم وعن شمائلهم ولاتجد أكثرهم شاكرين )17 الاعراف.
    بالمسلسلات والافلام يخلو صورة عالم الدين ومدرس اللغة العربية بصورة هزلية مقصودة مدروسة :
    للتقليل من شأن عالم الدين ومدرس اللغة العربية .
    وبنفس الوقت ينشئون ويبرزون ويظهرون أشخاص متعلمين (أجسام وأقوال) تعجب الجمهور المسلم.
    ويكون هؤلاء الاشخاص المدربين ماسونيين :
    منهم يعرف أنه موظف ماسوني = وهم قليل .
    والبعض الاخر لايعرف ذالك = وهم الاكثرية يظنون أنهم يخدمون الدين مخلصين متحمسين.
    فعندما تسقط صورة زعيمهم السياسي المتدثر برداء الدين !!!
    يحدث للاتباع هزة أرتدادية تسبب موجة ألحادية عارمة تشتاح أتباع هذا التيار ،
    لانه تيار مسلم مخلص يريد خدمة الدين والاسلام والمسلمين من جد وبحق وحقيق ، لاكنهم وقعو بحبال الماسونيين من دون أن يعلمو ذالك ويعرفو ذالك
    فتسقط هيبة الدين من نفوسهم .
    في مسرحية مشهورة تعرض كل عيد الممثل المشهور الكوميدي يتريق ويضحك على القاضي الشرعي المأذون الشرعي (لابد أن يدخل بها)
    ونفس الممثل بالمسرحية الاخرى يقول لممثل أخر (أشتغل محمد رسول الله)
    عبارة تحتمل التورية !!!
    هل مسلسل محمد رسول الله ، المسلسل الديني
    أو ماذا يقصد ؟!!!!!!!!!!

    والصحفيين الذين يتكلمون بالدين والروائيين اللي بيتكلمون بالدين والاعلاميين ووووو .....
    شغل ممنهج شغل مبرمج اللعين وضع الكاتلوج والخدم الاشرار بينفذوه حسب التعليمات حرف حرف حرف
    مثل الاولمبياد يتم تسليم الشعلة النارية من يد متسابق وصل لمرحلة معينة الى يد متسابق أخر وهكذا الى تصل الشعلة الى يد (الماستر) القائد ويضعها بالصحن وتشتعل النار فيها.
    وهكذا من يد الى يد الى تصل بأخر الزمان الى يد الدجال ويخرج بعد أن قام جنوده بانجاز المهمة الموكلة اليهم.

    ردحذف
  27. أشهد أن لااله الا الله وأشهد أن سيدنا محمد رسول الله
    أحينا وأمتنا وأبعثنا وأحشرنا عليها ياالله
    الله الله الله الله الله الله الله الله الله

    ردحذف
  28. رضيت بالله تعالى ربا وبالاسلام دينا وبمحمد نبيا ورسولا

    ردحذف
  29. الله الله الله الله الله الله الله الله الله

    ردحذف
    الردود
    1. فريق برشلونة يقول :
      لاتقل الله الله الله الله الله الله الله الله الله
      ولكن قل ياالله يالله ياالله يالله ياالله يالله
      للتذكير فريق برشلونة هو نفسه الذي يقول :
      المدينة ليست منورة ، بل نبوية
      وعندما تذهب للمدينة النبوية أذهب لزيارة المسجد بنيتك وليس لزيارته في القبر.
      وهو يقول ياالله تمام ، لكن الله بدون (يا) مش تمام.
      وهو يقول لاتقل (سيدنا ومولانا) بل قل نبينا فقط.
      فالسيد والمولى الله عزوجل فقط ، وليس نبي أو ولي وووووو....
      ويقول فريق برشلونة لاتكثرو من مدح النبي ،لكن امدحو الله رب النبي وخالقه.
      وفريق برشلونة يقول لكم أكثرو من ذكر الله ، والصلاة على النبي تكفي عشر بالصباح وعشر بالمساء.
      وكأن الصلاة على سيدنا النبي ليست ذكر لله سبحانه وتعالى ( تلبيس وتدليس شغل ابليس)
      ياالله يارب صل على محمد، ليست ذكر لله ، ونحن نقول ياالله يارب!!!!

      *** فريق برشلونة هو الاساس وهو المهم ***
      لانه يأتي بأمور فقهية قد تحتمل كذا وكذا ، هيك وهيك ، يمكن ويمكن ، برشلونة هو الاساس الذي يضع البذرة ، ومن ثم يوفتوس وفريق باريس سان جرمان ومانشتر يونايتد ، الى أن نصل الى الفريق المهم والاخير بالمسلسل والكاتلوج والشعلة الاولمبية النهائية وهو ريال مدريد ويصبح اللعب على المكشوف وواضح وباين وواضح وضوح الشمس في رابعة النهار .


      حذف
  30. منقول من صفحة د. أحمد خيري العمري⤵⤵

    عند اﻷرض، وجبهتك عليها تحديدا، وأنت هناك في موضع التحامك اﻷشرف بك، بمهمتك،​
    ستعلنها أنه هو اﻷعلى .. ​
    ​وأنه مهما كان هناك علو، واستعلاء وتطاول، فإنه عز وجل، تعالى أن يكون له مثيل، هو اﻷعلى ​
    .. بلا مقاربة أو مقارنة.​

    #فيزياء_المعاني
    #كيمياء_الصلاة
    #أحمد_خيري_العمري

    ​==============
    عندما تخطئ القِبلة في الصلاة ..فإن لديك الفرصة لتصحيح الأمر وإعادة الصلاة .​.

    لكن عندما تخطئ القبلة في الحياة .. فإن الأمر يكون أكثر تعقيداً ..

    #الفردوس_المستعار_والفردوس_المستعاد
    #أحمد_خيري_العمري

    =================

    السجود يجعلنا في تماس مع الأرض، موضع استخلافنا،

    كما لو أنه يذكرنا بكل ما يمكن لإبداعات رؤوسنا أن تفعله في هذه الأرض..

    السجود يجعلنا في وضع أقرب إلى وضع الجنين، قريبين من رحم الأرض،

    كما لو أننا سنخلق من جديد، بهذه الصورة كما لو أن السجود سيعيد تشكيلنا من جديد ..
    ( بلى إنه يفعل، لو تركناه يفعل .. ).

    السجود يجعلنا أقرب إلى كل ذاك، وسجود بعد آخر،
    يجعلنا أقرب إلى ذلك الجيل .. جيل الذين {سيماهم في وجوههم من أثر السجود} {الفتح: 48/29} ..

    جيل الفعالية والنشاط والحضارة ..
    خطة الاقتراب سهلة وبسيطة كما تلاحظون ..
    ويمكن تلخيصها بكلمة واحدة :

    الاقتراب، سجوداً ... 💕

    #فيزياء_المعاني
    #كيمياء_الصلاة
    #أحمد_خيري_العمري

    ردحذف
    الردود
    1. ننتظر عادة أن يثير القرآن مشاعرنا ويهطل دموعنا - وإذا لم نبك فلنتباك -خاصة في تراويح رمضان وقيام العشر الأواخر، وكل ذلك جيد ولا بأس به إطلاقاً، لكن التفاعل مع القرآن، لا يقتصر حتما على تحريك غدد الدمع الذي نتخيله المظهر الأهم لخشوع ... القلب !

      #البوصلة_القرآنية
      #أحمد_خيري_العمري​

      ===============
      البسملة هي بيان الاستخلاف المرتبط باسم من استخلفك، ستجعلك تؤمن أنه سيعينك –بطريقة ما – على مهمتك.. بغض النظر عن سلبية تصورك لنفسك في ذهنك ( عاص.. مذنب.. خاطيء..بلا أمل .. إلخ) مهما كنت، فإن توصيفك الوظيفي، أي مؤهلك الأساسي – كونك إنسانا – سيجعلك مستخلفا .. وسيعينك ذلك، على البدء بمهمة التغيير.​

      #عالم_جديد_ممكن
      #كيمياء_الصلاة
      #أحمد_خيري_العمري

      ================

      كشوفات الأوروبيين عثرت على رأس الرجاء الصالح ..أما كشوفاتك أنت في رحلة الحج ستعيد اكتشاف رأسك الصالح ورجائك الصالح وقلبك الصالح ...وستعيد تعريف الصلاح أيضاً ...​

      #طوفان_محمد
      #أحمد_خيري_العمري

      ==============
      إقامة الصلاة هي إقامة دورة تدريبية تستغرق عمرك بأكمله، منذ أن تبلغ سن الحلم ؛ إنها دورة تدريبية تلتزم بحضورها خمس مرات كل يوم، تقصيرك في الحضور، سيؤثر حتماً في أدائك خارجها، حضورك فقط لمجرد الحضور، ليشطب اسمك من سجلات الغائبين، سيؤثر أيضاً في أدائك خارجها، حضورك دونما تركيز، دونما اهتمام لقيمة التدريب، أو لأهميته فيما تفعله بعدها سيؤثر حتماً في أدائك ..وعلى دورك.​

      #المهمة_غير_المستحيلة
      #كيمياء_الصلاة
      #أحمد_خيري_العمري

      ==============
      حياتنا رحلة نمضي فيها شئنا أم أبينا و(خير الزاد ) ليس أموالاً أو أوراقا ثبوتية أو ذكريات وصورأحباب ..​

      (خير الزاد )-التقوى- سيجعلك أقوى، سيجعلك أصلب ..وكونك تقيا ًيعني أنك ستكون أكثر معرفة لدربك لأنك أكثر معرفة بربك وبقوانينه ..​

      كونك تقياً، لا يعني أن يكون ظهرك منحنياً وأنت تسير قرب الحائط ..بل يعني أنك أنت من سيعبد الطريق ويعلي الحيطان ويشيد البنيان ..​

      وسيكون ظهرك صلباً، ومنتصباً..لأنك تقي !

      #القرآن_لفجر_آخر
      #أحمد_خيري_العمري

      ==============

      حذف
  31. ومن ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه

    كان عبدا رقيقا أعتقـه سيده، ثم اشتغل حارس عند صاحـب بستان، وفي ذات يوم خرج صاحب البستان مع أصحاب لـه إلى البستان.
    وقـال صاحب البستان للحارس: ائتنـا بـرُمـان حلو، فقطف رمـانـات، ثم قدمـها إليهم فإذا هي حامضـة فطلب أخرى فكانت كذلك
    فقال له: كم لك في هذا البستان وأنت لا تعرف الحامض من الحلو؟ فقال الحارس – صادقًا –: وكيف أعرف وأنا لم أذق شيئا منه!! فتعجب صاحب البستان، وقال: ألا تتمتع ببعض ما هو تحت يديك؟! قال له الحارس: لم تأذن لي في ذلك.. فكيف أستحل ما ليس لي؟! سكت الرجل مندهشًا وقال له: فقد أذنت لك

    فقال لـه صاحـب البستان: ليس عندي إلا ابنـة واحـدة فـلمن أزوجـها؟!
    فقـال لـه: اليـهود يزوجون للمـال، والنصارى للجمـال، والعرب للحسـب، والمسلـمون يزوجون للتقوى، فـمن أي الأصنـاف أنت زوج ابنتك للصنـف الذي أنت منـه، فقال: وهـل يوجـد أتقى منـك!! ثـم زوجـه ابنتـه وكانت صالحه.
    أتعلمون من هذا الحارس هو المبارك وكان من ثمرة هذا الزواج شجرة يانعة مباركة إنه المحدث أمير الأتقياء، عالم رباني وسيد العلماء في زمانه .. إنه عبد الله بن المبارك العابد الزاهد
    سبـحان الله!!
    عـف المبـارك عن البستـان فسيـق إليه البستان وصاحبـته واكرمه الله الذريه الصالحه
    . لا تستوي السنبلة على عودها إلا إذا كانت بذرتها صالحة وتربتها صالحة فإذا كانت البذرة فاسدة وتربتهافاسدة فأي عود وأي زرع ترجو من وراء ذلك، فقد قال تعالى: "والبلد الطيب يخرج نباته بإذن ربه والذي خبث لا يخرج إلا نكدا".
    اخوكم الكيميائى

    ردحذف
  32. حديث جميل في رُءية الملائكة قراته اليوم ، أردت مشاركتكم به ، صلى رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ العشاءَ ثمَّ انصرفَ فاخذ بيدِ عبدِ اللَّهِ بنِ مسعودٍ حتَّى خرجَ بِهِ إلى بَطحاءِ مَكَّةَ فأجلسَهُ ثمَّ خطَّ علَيهِ خطًّا ثمَّ قالَ: لا تبرَحنَّ خطَّكَ فإنَّهُ سينتَهي إليكَ رجالٌ فلا تُكَلِّمهم فإنَّهم لا يُكَلِّمونَكَ، قالَ: ثمَّ مضى رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ حيثُ أرادَ، فبينا أَنا جالسٌ في خطِّي إذ أتاني رجالٌ كأنَّهمُ الزُّطُّ أشعارُهُم وأجسامُهُم لا أرى عورةً ولا أرى قِشرًا وينتَهونَ إليَّ، ولا يجاوزونَ الخطَّ ثمَّ يَصدرونَ إلى رسولِ اللَّهِ حتَّى إذا كانَ من آخرِ اللَّيلِ، لَكِن رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ قد جاءَني وأَنا جالسٌ، فقالَ: لقد أراني منذُ اللَّيلة ثمَّ دخلَ عليَّ في خطِّي فتوسَّدَ فخذي ورَقدَ وَكانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ إذا رقدَ نفخَ، فبينا أَنا قاعدٌ ورسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ متوسِّدٌ فخذي إذا أَنا برجالٍ علَيهِم ثيابٌ بيضٌ اللَّهُ أعلمُ ما بِهِم منَ الجَمالِ فانتَهَوا إليَّ، فجلسَ طائفةٌ منهم عندَ رأسِ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ وطائفةٌ منهم عندَ رجليهِ ثمَّ قالوا بينَهُم: ما رَأينا عبدًا قطُّ أوتيَ مثلَ ما أوتيَ هذا النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ إنَّ عينيهِ تَنامانِ وقلبُهُ يَقظانُ، اضربوا لَهُ مثلًا مثلُ سيِّدٍ بنى قصرًا ثمَّ جعلَ مائدة فدعا النَّاسَ إلى طعامِهِ وشرابِهِ، فمَن أجابَهُ أَكَلَ من طعامِهِ وشربَ من شرابِهِ ومن لم يجبهُ عاقبَهُ - أو قالَ: عذَّبَهُ - ثمَّ ارتفَعوا، واستيقَظَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ عندَ ذلِكَ فقالَ: سمعتَ ما قالَ هؤلاءِ؟ وَهَل تدري مَن هم؟ قلتُ: اللَّهُ ورسولُهُ أعلمُ، قالَ: همُ الملائِكَةُ، فتَدري ما المثلُ الَّذي ضرَبوه؟ قلتُ: اللَّهُ ورسولُهُ أعلمُ، قالَ: المثلُ الَّذي ضرَبوه الرَّحمنُ بنى الجنَّةَ ودعى إليها عِبادَه، فمن أجابَهُ دخلَ الجنَّةَ ومن لم يجبهُ عاقبَهُ أو عذَّبَهُ
    الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2861
    خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح

    ردحذف
  33. تحية لأعضاء المدونة الكرام و صاحبها الأستاد خالد
    لا تنسونا من صالح دعائكم .
    محمد المغربي

    ردحذف
  34. حبيت ان تلتزم زوجتي بالصلاة على النبي لكن سألتني سؤال طبعا هي خريج ابتدائية فقط انا ثانوي فقط قالت أليس أجدر الله بذكره من نبيه فهذا الله وهذا بشر ارجو منكم توضيح لنا كي تطمئن قلوبنا وجزيتم خير

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة

      اسأل الله الكريم رب العرش العظيم ان ينير بصيرتك

      اخي الغالي الله سبحانه وتعالى امرنا في محكم كتابة قال تعالى {إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۚ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا} [الأحزاب : 56]
      وتفسير الايه
      قال البخاري : قال أبو العالية : صلاة الله : ثناؤه عليه عند الملائكة ، وصلاة الملائكة : الدعاء . وقال ابن عباس : يصلون : يبركون . هكذا علقه البخاري عنهما .

      وقد رواه أبو جعفر الرازي ، عن الربيع بن أنس ، عن أبي العالية كذلك . وروي مثله عن الربيع أيضا . وروى علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس كما قاله سواء ، رواهما ابن أبي حاتم .

      وقال أبو عيسى الترمذي : وروي عن سفيان الثوري وغير واحد من أهل العلم قالوا : صلاة الرب : الرحمة ، وصلاة الملائكة : الاستغفار .

      ثم قال ابن أبي حاتم : حدثنا عمرو الأودي ، حدثنا وكيع ، عن الأعمش ، عن عمرو بن مرة ، قال الأعمش عن عطاء بن أبي رباح ( إن الله وملائكته يصلون على النبي ) قال : صلاته تبارك وتعالى : سبوح قدوس ، سبقت رحمتي غضبي .

      والمقصود من هذه الآية : أن الله سبحانه أخبر عباده بمنزلة عبده ونبيه عنده في الملأ الأعلى ، بأنه يثني عليه عند الملائكة المقربين ، وأن الملائكة تصلي عليه . ثم أمر تعالى أهل العالم السفلي بالصلاة والتسليم عليه ، ليجتمع الثناء عليه من أهل العالمين العلوي والسفلي جميعا


      تحياتي .

      حذف
    2. ومن ناحية افضل ذكر قراءة القران

      داعها يكون لها كل يوم حزب من القران

      وطبعاً تتدبره وتتعقله وتبحث في التفسير عن معانيه كي تصل الي التدبر

      وافضل شي في السحر او بعد صلاة الفجر

      وباقي يومها تصلِ على سيدنا محمد صلِ الله عليه وسلم

      استجابه الي امر الله

      حذف
  35. بارك الله فيك استاذ خالد و جزاك الله عنا و عن كل محتاج لمثل هذه المعلومات كل خير، شكرا.

    ردحذف
  36. منقول من قناة أ/أمنية بنت محمد .. و أ/ أناهيد السميري .. وعلماء ربانيين:

    💦قال ابن القيم رحمه الله : ولو توكل العبد على الله حق توكله في إزالة جبل من مكانه وكان مأمورًا بإزالته لأزاله.
    والتوكل جامع لمقام التفويض والاستعانة والرضا ؛ لا يتصور وجودٌ بدونها.

    👈 التفويض هو فزعة القلب الأولى لرب العالمين عند نشوء الحاجة ؛ وترك الأمر كله على الله .
    ثم طلب العون من رب العالمين على إتمام الأمر .. ثم الرضا بما يُقدِّره الله .
    واعلم إنما يتم الأمر للمتقين .

    ( ۚ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ ۚ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ ۚ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا)
    [سورة الطلاق 2 - 3]

    👈 طيب وهل من لم يتوكل على الله لا يعطيه الله ؟
    بل يعطيه الله ولكن الأمر يتم ويكون مباركًا للمتقين ويُكرمهم رب العالمين .

    🔺 فمثلًا لو نويت أن تُزوِّج ابنك ولكن الأسباب لديك ضعيفة ؛ وتجد الناس حولك تقول لك أنت أمامك عشر سنوات حتى يتزوج ابنك ..

    لكن أنت قلبك مطمئن هادئ واثق برب العالمين معتمدًا عليه متوكلًا عليه وتعلم أن الأسباب بيد الله والبركة من عند الله .. فتسير في أمر يُحبه الله (كالزواج) متوكلًا على الله فيبارك لك الله في أسبابك الضعيفة ويُتم لك الأمر ويزيدك من فضله وعطائه .

    👈 واعلم أنك عندما تكسل أو تتعب في العبادات والأعمال فإنما هذا دليل ضعف عبادة الإستعانة لديك لقلة علمك عن الله تبارك وتعالى لأن الله تعالى لم يأمرك بعبادة إلا وقد كان لك من العون ما يعينك على أدائها ولكنك أنت الضعيف في الإستعانة .

    ردحذف
  37. قال ابن عطاء رحمه الله:

    من ألزم نفسه آداب الشريعة نور الله قلبه بنور المعرفة

    ولا مقام أشرف من مقام متابعة الحبيب صلى الله عليه

    وسلم فى أوامره وأفعاله وأخلاقه .

    ردحذف
  38. قال ابن عطاء الله :

    النفس مجبولة على سوء الأدب والعبد مأمور بملازمة الأدب

    فالنفس تجرى بطبعها فى ميدان المخالفة والعبد يردها بجهده

    عن سوء المطالبة فمن أطلق عنانها فهو شريكا معها فى فسادها .

    ردحذف
  39. قال سيدي أبو العباس المرسي رضيء الله عنه
    الانبياء عليهم السلام الى أممهم عطية، ونبينا صلى الله عليه وسلم هدية ،وفرق بين العطية والهدية ، لان العطية للمحتاجين، والهدية للمحبوبين .
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أنما أنا رحمة مهداة).


    * صل على الحبيب قلبك يطيب

    ردحذف
  40. 37 38 39 40
    من التعليقات
    منقولة من أحد المواقع المحبة لسيدنا النبي عليه الصلاة والسلام

    البدر محمد صلو عليه

    ردحذف
    الردود
    1. أخى الفاضل مجد ..
      أحسنت النقل .. أحسن الله إليك فى الدنيا و الاخرة
      تحياتى لك

      حذف
  41. 📝العبارة دى مكتوبه على قبر :





    " كــما انــت الان كنت انا ........!!!!🍃

    .........وكــما انــا الان ســــوف تكــون انــت "🍂





    *تأملوها...!!!!*

    ردحذف
  42. اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا ومولانا محمد شجرة الاصل النورانيه. ولمعة القبضه الرحمانيه.
    وافضل الخليقه الانسانيه. واشرف الصور الجسمانيه.
    ومعدن الاسرار الربانيه. وخزائن العلوم الاصفائيه. صاحب القبضه الاصليه. والبهجه السنيه. والرتبه العليه من اندرجت النبيون تحت لوائه فهم منه واليه. وصل وسلم وبارك عليه وعلى اله وصحبه وسلم عدد ماخلقت وامت واحييت الى يوم تبعث من افنيت وسلم تسليما كثيرا والحمد لله رب العالمين لسيدىقطب الاقطاب سيدى احمد البدوى نفعنا الله به.

    ردحذف
  43. طيب و الرجال يا شيخي و الله اني أشغر بغيرة من فضل النساء وعظم شأنهن وقدرهن ههههه وما المانع (وفي ذلك فاليتنافس المتنافسون) أحب المسلمين فى الله بدون شروط او قيود

    بارك الله لنا فيك يا أستاذنا و جازاك كل خير

    ردحذف
    الردود
    1. ربنا يفتح عليك ويكرمك برضاه ومحبته .. حتى يطهرك ظاهرا وباطنا بما يحب ويرضى .. آمين
      ويجعل لك نورا تمشي به في الناس .. آمين
      تحاتي لك

      حذف
  44. جزاك الله كل خير يا أستاذ خالد..بجد مقال أكثر من رائع..
    سؤال:
    لو سمحت يا أستاذ خالد كيف يرتقي الإنسان بعلاقتة مع الله ؟؟
    هل ذلك يكون قاصر على الصلاة.. والذكر..وقراءة القرآن.. والاذكار.. ومعاملة الناس معاملة حسنة..والتقوى
    ..أم هناك إضافات تانية لحضرتك ...

    ردحذف
    الردود
    1. من أراد النور .. فليعمل بعمل اهل النور .. وعمل أهل النور أصله يخرج من القلب لأنهم احبوا ان يكونوا عباد لله ومحسنين لخلقه .
      ************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  45. لماذا كانت السيدة خديجة رضي الله عنها لها مكانة عند الله سبحانه وتعالي ..لدرجة أن الله سبحانه وتعالي يرسل إليها السلام وكذلك سيدنا جبريل ويبشرها بالجنة دون باقي نساء الرسول.. بغض النظر أن السيدة عائشة.. أرسل إليها سيدنا جبريل السلام ..هل لانها ءامنت بالرسول ..وكانت تطيع اوامرة ..ولم تبخل بمالها .. فجميع زوجات الرسول رضي الله عنهم كانوا يحبونه ويطيعوا أوامرة أريد توضيح .. وهنا أيضا ممكن الإنسان يعمل عمل واحد خالص لله ..يدخله الجنة سبحان الله العبرة مش بكثرة العبادة ولكن العبره بقلب معلق بالله ..فعلا انما الأعمال بالنيات ..ولكل امرؤ ما نوى ..ياالله ..

    ردحذف
    الردود
    1. السيدة خديجة لها المكانة الكبرى عند الله لأنها أحبت النبي قبل ان يكون نبيا .. وأحسنت إليه قبل ان يكون نبيا .. ووثقت فيه قبل أن يكون نبيا .. وعاملته معاملة السادة قبل ان يكون نبيا .. وحينما ظهرت علامات النبوة كانت من تثبته وتشجعه واخذت بيده ليطمئن لما يحدث معه وذهبت به إلى ابن عمها ورقة بن نوفل وكان عالم بالاديان ليؤكد له البشارة بالنبوة .. وكانت أول من ىمنت به ووقفت بجانبه بكل مالها وقلبها وحياتها ووقفت أمام مجتمع جاهلي بأكمله بإيمانها بالنبي ودافعت عنه بما كان لها من سلطة الشرف في قومها بعزة شرفها بينهم .. حينما أصبح نبي وكانت سند ومدد العطف والرعاية والحب والحنان على النبي صلى الله عليه وسلم .. وكانت أم اولاده .. ولكن فوق كل ذلك كانت حكيمة جدا وتمتلك عقل راجح وقلب صافي وهمة عالية .. ولم تنزعج من أذى الناس للنبي وكانت السند والمدد بالمال والرعاية .. فإذا لم تكن هذه مواصفات اهل الكمال .. فمن يكونوا حينئذ ؟!!

      - إنها من اهل الكمال بلا ريب .. فهي الشريفة المجاهدة الحكيمة العاقلة الحنونة الثابتة على الحق التي لم يرى محمد ولا النبي محمد منها أي مكروها في أي يوم في حياته معها .. فلم يجد إلا الإحسان والكرامة والشرف والعزة وهو في جوارها .. رضي الله عنها وأرضاها وعليها السلام في كل وقت إلى يوم القيامة وكل آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم .

      ******************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  46. لما مدحت (خديجة) شعري جـرى
    بالحب ينشر حبهـا بيـن الـورى

    ويضـم أنـوار الحبيبـة أمـنـا
    خير النساء على الدوام بـلا مِـرَا

    أم البتـول مقامهـا .. مقـدارهـا
    فاق الأعالـي والمعالـي والـذرا

    فازت بطه المجتبى عيـن الهـدى
    زوجا .. حبيبـا مستطابـا أنـورا

    نصرتـه نصـرا مستمـرا إنهـا
    آوت وكانـت للجهـاد معسـكـرا

    بالغـار كانـت بالصعـود لأجلـه
    ترقى الصخور ومحتواها الأخطـرا
    ب(حراء) نالت بالجنـان بشـارة
    فيهـا تلاقـي قصرهـا المتعطـرا

    بعطور فردوس النعيـم تضوعـت
    من عطر روضات بإنعـام سـرى

    ل(خديجة) الأنوار طـاب مقامهـا
    بالخلـد كـان مـن الإلـه مُقَـدَّرا

    كانت (خديجـة) للحبيـب حبيبـة
    منهـا بتحنـان الفـؤاد تـدثـرا

    وتزمـل المختـار بالـود الــذي
    فاضـت مـوارده نقيـا مـزهـرا

    وردا وريحانـا وشـوقـا دافـقـا
    لنبينا المحمـود فـي أم القـرى !

    يهنى بحـب (خديجـة) وودادهـا
    وكـذاك تهنـى بالحبيـب منـورا

    هي زيجـة فيحـاء قـرر أمرهـا
    ربُّ الأنـام المستـعـان ودبــرا

    بمشيئـة الرحمـن كـان منارهـا
    للعالميـن حصـادهـا مُتخـيـرا

    بالحـب كـان مسارهـا بهدايـة
    ضمـت ضيـاء مستمـرا أزهـرا

    كم للبتول من الفضائـل أشرقـت
    كالشمس أهدتنا الرحـاب المبهـرا

    نصبـو لآل البيـت جدتهـم نمـا
    في حبها صـدق الفـؤاد مطهـرا

    فـلأم (فاطمـة) مـقـام فـاخـر
    يزهـو بـآلاء الجمـال مُصَـوَّرا

    مازالـت الأقـلام تسطـر جانبـا
    مما استطاعت بالقصيـد مُسطَّـرا

    ببحـور شعـر لا يجـف مدادهـا
    فالمادحون لهم تراحيـب القِـرَى !

    هي خير زوجـات الحبيـب وكـلهم
    خيـر بأنهـرنـا بإجزال جــرى

    هي من تحدث عن فضائلهـا لنـا
    طه النبيُّ عـن الحبيبـة مخبـرا

    ويحب (أحمد) من أحب (خديجـة)
    حبا يكـون لكـل خيـر مصـدرا

    ولَكَم بربـع بالحجـون جوارهـا
    إن جـاء مكـة قـد أقـام مُذَكِّـرا

    كلَّ البرية عـن خصائصهـا كمـا
    قد كان يبسط ثوبه فـوق الثـرى

    بجوار سيـدة النسـاء (خديجـة)
    حبـا لهـا يبقـى نديـا مقـمـرا

    غضـا رطيبـا طيـبـا بـفـؤاده
    بحديث (عائشـة) نراه مُسَكَّـرا

    كالشهد يُهـدي للقلـوب حنانهـا
    في حبهـا يعلـو علـوَّا ممطـرا

    بالمكرمـات تألقـت فـي مدحهـا
    بقصيد شوق في مجالسنا .. نرى :

    نـورا مبينـا ساطـعـا مـتـلألأ
    متألقـا عذبـا نضيـرا مثـمـرا

    رباه هـب لـي والأحبـة جيـرة
    للمصطفى نلقى النعيـم الأخضـرا

    وجوار سيـدة النسـاء (خديجـة)
    نلقى البتول لها السـلام وحيـدرا
    صلى الإلـه علـى النبـي وآلـه
    ما قـام عبـدٌ للصـلاة وكَبَّـرا !
    منقول

    ردحذف
  47. قيل: يا رسول الله أي الناس أحب اليك...
    قال: عائشة
    قيل: من الرجال
    قال: أبوها
    ومع ذلك حين تجرأت المحبوبة بدافع الغيرة
    قالت: فغِرْتُ يومًا، فقُلْتُ: ما أكثرَ ما تذكُرُها حَمراءَ الشِّدْقِ، قد أبدَلَكَ اللهُ عزَّ وجلَّ بها خَيرًا منها،
    غضب الحبيب وردها بصرامة: ما أبدَلَني اللهُ عزَّ وجلَّ خَيرًا منها، ... وعدد فضائلها...

    وقال ابن حجر: وقيل: انعقد الإجماع على أفضلية فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبقي الخلاف بين عائشة وخديجة... غير أن أبو بكر بن داود فصل في ذلك وقال أن خديجة أفضل من عائشة؛ لأن عائشة سلم عليها جبريل من قبل نفسه، وخديجة أبلغها السلام من ربها...
    ☆☆☆☆☆
    اما انا وأن سئلت الرأي فتجدني مشفقة بل وحزينة على الشيعة هدانا الله وإياهم للحق حين نصبوا العداء لحبيبة رسولهم... وبأي وجه يقابلوه يوم القيامة... اللهم سلم سلم
    ☆☆☆☆☆
    وصل اللهم وسلم على حبيب الخلق وكل من أحب...

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف