الروحانيات فى الإسلام: ج2 رسالة التحقيق - أنواع السبيل الإيماني في القرآن - المقصود بنورانية النبي - من هم أهل التحقيق - ما هي سُبُل السلام وسُبُل الضلال - وما هو شرط المجاهدة التي أصل سلوك سُبُل الصراط - هل تبحث عن سلام داخلي مع نفسك ومَن حولك .

بحث في المدونة من خلال جوجل

الخميس، 14 ديسمبر 2017

Textual description of firstImageUrl

ج2 رسالة التحقيق - أنواع السبيل الإيماني في القرآن - المقصود بنورانية النبي - من هم أهل التحقيق - ما هي سُبُل السلام وسُبُل الضلال - وما هو شرط المجاهدة التي أصل سلوك سُبُل الصراط - هل تبحث عن سلام داخلي مع نفسك ومَن حولك .

بسم الله الرحمن الرحيم


) الجزء الثاني (
من رسالة التحقيق
في الفرق بين "السبيل والصراط والطريق"

*************
أنواع السبيل الإيماني في القرآن ؟
المقصود بنورانية النبي ؟
من هم أهل التحقيق ؟
ما هي سُبُل السلام ؟ وسُبُل الضلال ؟
وما هو شرط المجاهدة التي أصل سلوك سُبُل الصراط ؟

هل تبحث عن سلام داخلي مع نفسك ومَن حولك ؟


* فهرس :
:: الفصل الخامس ::
1- أنواع السبيل الإيماني في القرآن ؟
2- ما هي سُبل الإرشاد للإيمان ؟
3- والمقصود بنورانية النبي ؟
4- سُبل الله لتحقيق الإيمان وسلوك الصراط المستقيم ؟

:: الفصل السادس ::
5- من هم أهل التحقيق ؟
6- كيف تتمكن من الثبات على الصراط باتباع سُبُل الله  ؟
7- وما هو شرط المجاهدة التي أصل سلوك سُبُل الصراط ؟
8- مكافآت العبادة مع الله كيف تكون آثارها في الدنيا ؟

:: الفصل السابع ::
9- ما هي سُبُل السلام ؟ وسُبُل الضلال ؟
10- هل تبحث عن سلام داخلي مع نفسك ومَن حولك ؟
11- كلام رائع للإمام أبو زهرة رحمه الله .. حول سبل السلام ؟

  *******************************
:: مقدمة ::

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
* نستكمل مع حضراتكم رسالة التحقيق في الفرق بين (السبيل والصراط والطريق) .. وأرجو من الله التوفيق لما يحب ويرضى .. آمين ..

* ونناقش فيها أنواع السبل الإيمانية في القرآن ..

* وأسأل الله لكل أهل المدونة الحاضرين والغائبين .. أن يرضى عنهم برضاه ويسعدهم بتقواه .. ويحجبهم عن معصيته .. بل ولكل مسلم ومسلمة .. آمين يارب العالمين .

نبدأ بسم الله ..
توكلت على الله ..

*****************************************
..:: الفصل الخامس ::..
**********************************
..:: أنواع السبيل الإيماني في القرآن ::..
(سبيل للإيمان – سبيل للتحقيق بالإيمان)

* ذكرت لكم سابقا أن السبيل تأتي بمعنى الدلالة إلى طريق الإيمان .. ولكن يوجد في القرآن كلمة سبيل تأتي مرة أخرى بعد التمكين من الإيمان والوقوف على الطريق المستقيم .. فتاتي كلمة سبيل مع الصراط المستقيم .. كيف ذلك ؟

* بأن الصراط وهو تحقيق الإيمان (العمل بمنهج الله) .. فيه سُبل كثيرة تساعدك على تحقيق هذا الإيمان .. وكأن الإنسان لا يستطيع أن يتحقق بكل سبل أو طرق الصراط .. فجعل الله له سُبل منهجية إلهية ليتحقق من الصراط قدر استطاعة كل إنسان .. ليصل للمطلوب ..

* ولذلك جاءت كلمة "سبيل" بعد التمكين من الإيمان .. للإرشاد إلى تنوع طرق الاعمال الصالحة (سبل الله) .. التي يستطيع أن يسلكها في صراطه إلى الله ..

* فيصبح لدينا في معنى كلمة السبيل .. إشارتين لمعنى واحد .. كيف ذلك ؟
فالمعنى هو : إرشاد إلى  .. ،
ولكن هذا الإرشاد له توجيهين في القرآن :
1- التوجيه الأول : الإرشاد إلى طريق الإيمان الصحيح وهو دين الإسلام
2- التوجيه الثاني : الإرشاد إلى التحقيق من الإيمان من خلال سُبل العمل مع الله التي تجعلك تتحقق من هذا الإيمان وتجعلك تسير على صراط مستقيم ..

* ولذلك : كلمة الطريق اختفت مع كلمة سبيل .. لأن الطريق ما هو إلا نقطة إنطلاق إلى الصراط .. أي نقطة إنطلاق للعمل بالإيمان  .. الذي آمنت به .. أي استعدادا لسلوك ( سُبُل الصراط المستقيم ) ..

* وإليك تفصيل ما سبق ..


*****************************************

..:: ما هي سُبل الإرشاد للإيمان ؟ ::..
:: والمقصود بنورانية النبي ؟ ::

ستجد سٌبل الإرشاد للإيمان في القرآن تنحصر في أمرين .. يجمعهما قوله تعالى (وَلَكِن جَعَلْنَاهُ نُوراً نَّهْدِي بِهِ مَنْ نَّشَاء مِنْ عِبَادِنَا وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ) الشورى 52  .. فقد أثبت الهداية للقرآن وللنبي صلى الله عليه وسلم ..
وكذلك قوله تعالى : ( قَدْ جَاءكُم مِّنَ اللّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ ) المائدة15 .. وكأنه سبحانه يقول لنا ( وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَن شَاء فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاء فليكفر) الكهف29 .. !!

* فالنور هو نور هداية اتباع النبي حيث يقول تعالى ( وَإِنَّكَ لَتَدْعُوهُمْ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ) المؤمنون73
ولذلك يقول الحق : ( فَإِن لَّمْ يَسْتَجِيبُوا لَكَ فَاعْلَمْ أَنَّمَا يَتَّبِعُونَ أَهْوَاءهُمْ وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنِ اتَّبَعَ هَوَاهُ بِغَيْرِ هُدًى مِّنَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ) القصص50

* والكتاب المبين هو القرآن حيث يقول تعالى ( إِنَّ هَـذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً كَبِيراً ) الإسراء9  ..
والأقوم : هو سبيل الحق الواجب اتباعه في الحياة وهو دين الإسلام .. وجاء بكلمة الأقوم (اسم تفضيل من قام) لأن قد تجد كتب فيها فضائل وترشدك للخير .. ولكن القرآن هو السبيل الأقوم لأنه يؤدي لخيري الدنيا والآخرة .. عادلا بلا هوى نفسي يميل إلى جانب دون آخر .. بخلاف الكتب الأخرى التي يصيبها تحريف أو يدخلها هوى نفسي ..

* فلفظ (الأقوم) جاء للدلالة على أن القرآن فيه اجتماع أفضل طرق الخير والبركة والرحمة والهداية والفضائل المؤدية لصراط مستقيم يؤدي لرضوان الله ورحمته وغفرانه ونعمته "الجنة" .. والله أعلم .

* وكما قال الجن عن القرآن أنه سبيل يهدي إلى الرشد .. حيث أنهم استمعوا له بداية .. ثم لما استمعوا له آمنوا به .. ( قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِّنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآناً عَجَباً . يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآمَنَّا بِهِ وَلَن نُّشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَداً ) الجن1-2

* وقال الجن ( وَأَنَّا لَمَّا سَمِعْنَا الْهُدَى آمَنَّا بِهِ فَمَن يُؤْمِن بِرَبِّهِ فَلَا يَخَافُ بَخْساً وَلَا رَهَقاً ) الجن1

* فكان القرآن سبب لإرشاد جماعة من الجن إلى طريق الإيمان .. فاتبعوا سبيل القرآن وآمنوا به .. بل ذهبوا لتبليغ الدعوة لقومهم ..!!

* ملحوظة خاصة بقوله تعالى : ( قَدْ جَاءكُم مِّنَ اللّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ ) المائدة15
فهناك رأي تفسيري يقول : أن النور والكتاب المبين المقصود به توصيف للقرآن لقوله تعالى ( وَلَكِن جَعَلْنَاهُ نُوراً نَّهْدِي بِهِ مَنْ نَّشَاء مِنْ عِبَادِنَا وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ) الشورى52  ..

* ولكن الذي عليه كثير من المفسرين أن النور هو سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، والكتاب هو القرآن .. لأن حرف الواو يقتضي المغايرة .. وأميل لهذا الرأي .. حيث يقول الحق سبحانه (وَداعِياً إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِراجاً مُنِيراً ) .

* وعموما المقصود بنورانية النبي .. أنه نور هداية لمن اتبعه وسار على منهجه حيث يقول الحق سبحانه (وَداعِياً إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِراجاً مُنِيراً ) الأحزاب 46 ..، ( وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ) الشورى52 ..
* وانتبه لشيء مهم : وهو أن نور النبي هو أخلاقه الشريفه وسيرته العطرة .. وكان خُلُقه القرآن .. أو كما يوصف بأنه قرآن يمشي على الأرض .. ولذلك فهو نور يستمد من نور .. وحسبك نزول القرآن على قلبه .. فافهم ..!!

* وكذلك طاعة الرسول هي طاعة الله ( مَّنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللّهَ ) النساء80 ..

* وكذلك من يحب الرسول ويتبع الرسول فيحبه الله ويغفر له الله ( قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ) آل عمران31 ..

* انتبه لما ذكرته لك جيدا .. حتى تعلم مكانة النبي عند الله وقدره وشأنه عند مولاه ..

* يبقى عرفنا أن سبيل الإرشاد للإيمان يتوقف على اتجاهين .. اتباع نور القرآن واتباع نور النبي صلى الله عليه وسلم ..

* فما هو الإتجاه الآخر لكلمة "سبيل" والتي تشير إلى التحقيق بهذا الإيمان ؟

*****************************************

..:: سُبل الله لتحقيق الإيمان وسلوك الصراط المستقيم ::..
( وَمَا لَنَا أَلاَّ نَتَوَكَّلَ عَلَى اللّهِ وَقَدْ هَدَانَا سُبُلَنَا ) ابراهيم12

* قلت صاحب الموضوع :
* حينما يؤمن الإنسان بدين الإسلام .. ويشهد بشهادة التوحيد (لا إله إلا الله محمد رسول الله) .. فهذا في حد ذاته وصولك لطريق مستقيم في العقيدة الصحيحة .. حيث تكون قد تجنبت كل طرق الباطل .. مما يؤهلك لسلوك الصراط الإلهي المستقيم بإرشاد نبوي يدلك على سُبل هذا السلوك الذي إن اتبعتها كنت على صراط مستقيم .. وهي هداية التحقيق .. وهي فعل الأوامر واجتناب النواهي والإرتقاء بالنوافل والمندوبات .. وغير ذلك من سُبُل الله التي شرعها لنا ..
وهذه السبل لا تنتفع بها بل ولن تسلكها إلا بعد دخولك إلى طريق الإيمان بشهادة التوحيد ..

* ويظهر ذلك في قوله تعالى :
1- (وَقَاتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ) البقرة 190
2- (وَأَنفِقُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ) البقرة 195
3- (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ) البقرة218
4- (فَالَّذِينَ هَاجَرُواْ وَأُخْرِجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَأُوذُواْ فِي سَبِيلِي وَقَاتَلُواْ وَقُتِلُواْ لأُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ) آل عمران195
5- ( وَالَّذِينَ آمَنُواْ وَهَاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَالَّذِينَ آوَواْ وَّنَصَرُواْ أُولَـئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقّاً لَّهُم مَّغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ ) الأنفال74 ..

* فما سبق كان نوعيات لسبيل الذين آمنوا فعليا بالله وأرادوا أن يثبتوا على الصراط المستقيم ..

* وهناك سُبُل أخرى أشار إليها الرسول وهي كما جاءت في الحديث :
( أَنَّ رَجُلا جَاءَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَيُّ النَّاسِ أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ ؟ وَأَيُّ الأَعْمَالِ أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَحَبُّ النَّاسِ إِلَى اللَّهِ أَنْفَعُهُمْ لِلنَّاسِ ..
وَأَحَبُّ الأَعْمَالِ إِلَى اللَّهِ سُرُورٌ تُدْخِلُهُ عَلَى مُسْلِمٍ ..
أَوْ تَكْشِفُ عَنْهُ كُرْبَةً ..
أَوْ تَطْرُدُ عَنْهُ جُوعًا ..  
أَوْ تَقْضِي عَنْهُ دَيْنًا ..  
وَلأَنْ أَمْشِيَ مَعَ أَخٍ لِي فِي حَاجَةٍ ..  
أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ أَعْتَكِفَ فِي هَذَا الْمَسْجِدِ يَعْنِي مَسْجِدَ الْمَدِينَةِ شَهْرًا ..
وَمَنْ كَفَّ غَضَبَهُ سَتَرَ اللَّهُ عَوْرَتَهُ ..
وَمَنْ كَتَمَ غَيْظَهُ وَلَوْ شَاءَ أَنْ يُمْضِيَهُ أَمْضَاهُ  .. مَلأَ اللَّهُ قَلْبَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ رِضًا ..
وَمَنْ مَشَى مَعَ أَخِيهِ فِي حَاجَةٍ حَتَّى يُثْبِتَهَا .. أَثْبَتَ اللَّهُ قَدَمَيْهِ يَوْمَ تَزُولُ الأَقْدَامُ ) .

* يبقى سُبُل الله المحققة لتثبيتك على الصراط .. متعددة لتتوافق مع إمكانيات العباد .. فهناك من يستطيع المساعدة وهناك من يستطيع الذكر وهناك من يستطيع كتم غيظه وغير ذلك .. فسُبل طاعة الله واتباع صراطه المستقيم متنوعة ومتعددة حتى تجد كل نفس ما يتفق معها .. فكل إنسان ميسر لما خلق له ..
ولكن كيف ستستطيع أن تتمكن من معرفة هذه السُبل الإيمانية إلا بإرشاد إلهي ونبوي ؟!!

* فكانت هذه الإرشادات الإلهية والنبوية لتحقيق السُبُل الإيمانية حتى تثبت على الصراط لمن أراد ذلك ..

* ومع ذلك فهي إرشادات لتحقيق الإيمان والثبات على الصراط .. وليس تمكين من فعل هذه الأمور .. ولذلك يأتي اللفظ "سبيل" .. أي نحن نرشدكم لسبل الإيمان التي تثبتكم وتعينكم على اتباع الصراط المستقيم دون انحراف أو زيغ .. ومن شاء فليتبع النبي ومن شاء فليتبع هواه .. والعاقبة للمتقين ..

* يبقى بكده نبقى فهمنا ان لفظ سُبل له اتجاهين في القرآن :
1- للإرشاد إلى الإيمان بالله ..
2- للإرشاد إلى الأعمال الصالحة التي تحققك من الصراط المستقيم .. وهي الأوامر والنواهي والنوافل والمندوبات .. وكل ما أشار به الدين إليك لتنتفع به أو لتجتنبه ..!!
فكما أشرنا لسُبُل الأعمال الظاهرية في الحديث السابق .. فعليك ان تتحقق بسُبُل الإيمان القلبية كما قال تعالى ( وَمَا لَنَا أَلاَّ نَتَوَكَّلَ عَلَى اللّهِ وَقَدْ هَدَانَا سُبُلَنَا وَلَنَصْبِرَنَّ عَلَى مَا آذَيْتُمُونَا وَعَلَى اللّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ ) إبراهيم12

* فاتباع سبل التوفيق للعمل بالأحكام الإلهية يستوجب أن تتوكل على الله بتفويض الأمر إليه .. والتي منها الصبر على الأذى .. فطالما أنت آمنت فتحقق ظاهرا وباطنا بسبُل الله .. حتى تستقيم على الصراط .

*****************************************
..:: الفصل السادس ::..
**********************************

( أهل التحقيق )
..:: كيف تتمكن من الثبات على الصراط باتباع سُبُل الله  ؟ ::..
(وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ) العنكبوت 69

* أهل التحقيق : هم من أهل " علم اليقين وعين اليقين وحق اليقين" .. الذين تبينت لهم الحقائق العرفانية بعد مجاهدات طويلة طلبا لمرضاة الله .. ويسمون بالعارفين ..

* قال الشيخ الطاهر بن عاشور :
وَمَعْنَى (جاهَدُوا فِينا) جَاهَدُوا فِي مَرْضَاتِنَا، وَالدِّينِ الَّذِي اخْتَرْنَاهُ لَهُمْ.
وَالظَّرْفِيَّةُ مَجَازِيَّةٌ، يُقَالُ: هِيَ ظَرْفِيَّةُ تَعْلِيلٍ تُفِيدُ مُبَالَغَةً فِي التَّعْلِيلِ.
وَالْهِدَايَةُ: الْإِرْشَادُ وَالتَّوْفِيقُ بِالتَّيْسِيرِ الْقَلْبِيِّ وَالْإِرْشَادِ الشَّرْعِيِّ، أَيْ لَنَزِيدَنَّهُمْ هُدًى.
وَسُبُلُ اللَّهِ: الْأَعْمَالُ الْمُوصِلَةُ إِلَى رِضَاهُ وَثَوَابِهِ، شُبِّهَتْ بِالطُّرُقِ الْمُوصِلَةِ إِلَى مَنْزِلِ الْكَرِيمِ الْمُكْرِمِ للضيف.
وَالْمرَاد ب (الْمُحْسِنِينَ) جَمِيعُ الَّذِينَ كَانُوا مُحْسِنِينَ، أَيْ كَانَ عَمَلُ الْحَسَنَاتِ شِعَارَهُمْ وَهُوَ عَامٌّ. وَفِيهِ تَنْوِيهٌ بِالْمُؤْمِنِينَ بِأَنَّهُمْ فِي عِدَادِ مَنْ مَضَى مِنَ الْأَنْبِيَاءِ وَالصَّالِحِينَ.
وَالْمَعِيَّةُ: هُنَا مَجَازٌ فِي الْعِنَايَةِ وَالِاهْتِمَامِ بِهِمْ.
التحرير والتنوير ج21 ص37 .. مختصرا ..

* قال الشيخ بن عجيبة رحمه الله :
يقول الحق جلّ جلاله: (وَالَّذِينَ جاهَدُوا فِينا) ، أطلق المجاهدة ولم يُقيدها بمفعول ليتناول من تجب مجاهدته من النفس والشيطان وأعداء الدين، أي: جاهدوا نفوسَهم في طلبنا، أو في حقنا، ومن أجلنا، ولوجهنا، خالصاً ..

* (لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنا) أي: طُرُق السير إلينا، والوصول إلى حضرتنا، أو لنسهلنهم فعل الخير حتى يصلوا إلى جنابنا.
وعن الداراني: والذين جاهدوا بأن عملوا بما علموا، لنهدينهم إلى علم ما لم يعلموا.
وقال الفضيل: والذين جاهدوا في طلب العلم، أي: لله، لنهدينهم سبل العمل.
وقال سهل: والذين جاهدوا فى إقامة السنّة، لنهدينهم سبل الجنة.
وقال ابن عطاء: جاهدوا في إرضائنا لنهدينهم سبل الوصول إلى محل الرضوان.
وقال ابن عباس: جاهدوا في طاعتنا لنهدينهم سُبل ثوابنا.
وقال الجنيد: جاهدوا في التوبة، لنهدينهم سُبل الإخلاص، أو: جاهدوا في خدمتنا لنمنحنهم سبل المناجاة معنا والأنس بنا،

* (وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ) بالنصر والمعونة في الدنيا، وبالثواب والمغفرة في العُقبى. والله تعالى أعلم.

* الإشارة:
المجاهدة .. على قدرها تكون المشاهدة ، فمن لا مجاهدة له لا مشاهدة له . وبالمجاهدة تميزت الخصوص من العموم ، وبها تحقق سير السائرين ، فالعموم وقفوا مع موافقة حظوظهم من الجاه والغنى وغيره ، والخصوص خالفوا نفوسهم ، ورفضوا حظوظهم ، وخرقوا عوائدهم، فَخُرِقَتْ لهم العوائد، وانكشفت عنهم الحجب ، وشاهدوا المحبوب .

* فجاهدوا أولاً في ترك الدنيا، وتحملوا مرارة الفقر، حتى تحققوا بمقام التوكل، ثم جاهدوا في ترك الجاه والرئاسة، فتحققوا بالخمول، وهو أساس الإخلاص ، ثم جاهدوا في مخالفة النفس ، فَحَمَّلوها كل ما يثقل عليها ، وأخرجوها من كل ما تهواه ويخف عليها ، وارتكبوا في ذلك أهوالاً وأحوالاً صِعَاباً ، حتى ماتت نفوسهم مَوْتَاتٍ، فتحقق بذلك حياة أرواحهم، وأشرفت على البحر الزاخر، بحر التوحيد الخاص ، فغابت ظلال الأكوان حين أشرقت شمس العيان ، ففني من لم يكن ، وبقي من لم يزل ، فدخلوا جنة المعارف ، ولم يشتاقوا قط إلى جنة الزخارف لأنها منطوية فيها .

* ولا بد من صُحبة شيخ كامل ، قد سلك هذه المسالك، يلقيه زمام نفسه ، حتى يوصله إلى ربه ، وإلا أتعب نفسه بلا فائدة.

*  وقوله تعالى: (وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ) تهوينٌ وتسهيلٌ على السائرين أَمْرَ نفوسِهِمْ ومجاهدَتَها، إذا علموا أن الله معهم، هان عليهم كل صعب، وقَرُبَ كل بعيد. وبالله التوفيق. ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم.
البحر المديد  ج4 ص321-322

*********************************

..:: وما هو شرط المجاهدة التي أصل سلوك سُبُل الصراط ؟ ::..

هو شرط بسيط جدا .. وهو ابتغاء مرضاة الله ..
يقول تعالى ( إِن كُنتُمْ خَرَجْتُمْ جِهَاداً فِي سَبِيلِي وَابْتِغَاء مَرْضَاتِي ) الممتحنة 1
يعني أنت لم تجاهد لتحقيق كرامة ..!!
ولا ليقال عنك أنك إنسان متدين ..!!
ولا بحثا عن طاقات روحانية ..!!
* وإنما ابتغاء مرضاة الله .. تطلب وجه الله .. رغبة في رضا الله .. سعيا للغفران والرحمة الإلهية .. !!
وسيأتي في كلامنا عن الطريق إلى الله (رسالة أخرى) .. مفهوم الإخلاص مع الله .. إن شاء الله تعالى ..

*********************************

..:: مكافآت العبادة مع الله كيف تكون آثارها في الدنيا ؟ ::..

* قلت صاحب الموضوع :
قد تكون بأن يفتح الله عليه بسبل السلام أو بزيادة الهداية (وَيَزِيدُ اللَّهُ الَّذِينَ اهْتَدَوْا هُدًى) مريم 76 .. أو يمنحك نورا في قلبك تمشي به في الناس لمساعدتهم .. كما يقول تعالى ( أَوَ مَن كَانَ مَيْتاً فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُوراً يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَن مَّثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِّنْهَا كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْكَافِرِينَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ ) الأنعام122

* والتعبير القرآني بديع جدا .. حيث جعل من الإيمان حياة للقلوب وبدون هذا الإيمان فيظل الإنسان يتخبط في ظلمات الجهل والوهم .. ويعيش في ضلالاته النفسية وبين أصنامه الفكرية .. لا يستطيع الخروج من دائرة الوهم إلى نور الحياة إلا بنور الإيمان حتى يبصر الحقائق على ما هي عليه .. !!
ويشير سبحانه لذلك في آية أخرى بقوله تعالى ( أَفَمَن يَمْشِي مُكِبّاً عَلَى وَجْهِهِ أَهْدَى أَمَّن يَمْشِي سَوِيّاً عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ) الملك22 .

* يقول الشيخ الشعراوي رحمه الله :
( يَهْدِي بِهِ الله مَنِ اتبع رِضْوَانَهُ ) ، مادام قد اتبع رضوانه فيهديه إلى سبل السلام ، إذن فإن هناك هدايتين اثنتين : يهدي به الله من اتبع رضوانه سبل السلام ، وقال في آية أخرى: ( والذين اهتدوا زَادَهُمْ هُدًى وَآتَاهُمْ تَقُوَاهُمْ ) [محمد: 17]

* فإياك أن تظن أن التقوى لن تنال ثوابها وجزاءها إلا في الآخرة ؛ لأنه كلما فعلت أمراً وتلتفت وجدت آثاره في نفسك ، تصلي تجد أمورك خَفَّت عن نفسك ، فلا ترتكب السيئة في غفلة من الناس ، قلبك لا يكون مشغولاً بأي شيء ، ويحيا المؤمن في سلام مع نفسه أبداً.
تفسير الشعراوي ج5 ص3032-3033

* وقال الشيخ الشعراوي رحمه الله في مكان آخر من تفسيره :
أما عطاء الألوهية فجزاؤه في الاخرة .. فالدنيا دار اختبار للايمان ، والآخرة دار الجزاء .
تفسير الشعراوي ج1 ص64

* قلت صاحب الموضوع :
فلا تلتفت لعطاء دنيوي بعبادة إلهية .. وإلا فأنت ستسقط لا محالة .. لأنك في الحقيقة لا تعبد الله وإنما تعبد نفسك ..!!
ولذلك الذين لا يجدون عطاء من الله بالرغم من عبادتهم المستمرة .. تجدونهم أكثر الناس شكا وغضبا وسخطا .. ويتعجبون من الذين يعيشون في النعيم وهم أهل معصية ..!!
وذلك لأنهم لم يعبدوا الله بحق .. بل عبدوه على حرف (عطاء الخير فقط) .. فلو عبدوه وعلموا ان عطاء المنهج الإلهي في الآخرة .. لاطمئنوا به .. ولكنهم يعبدون عبادة الإنسان الساخط على فعل ربه إذا لم يعطيه .. وهذه أخس العبادات ..!!

*****************************************
..:: الفصل السابع ::..
**********************************

..:: ما هي سُبُل السلام ؟ وسُبُل الضلال ؟ ::..
" هل تبحث عن سلام داخلي مع نفسك ومَن حولك ؟ "
( اتبع رضوان الله )

 يقول تعالى : ( قَدْ جَاءكُم مِّنَ اللّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ . يَهْدِي بِهِ اللّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلاَمِ وَيُخْرِجُهُم مِّنِ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ) المائدة15-16

انتبه هنا لكلمة (يهدي) أي يهديهم هداية تمكين لأنهم اتبعوا رضوانه فمكنهم من هداية الإيمان .. ومنحهم سبل السلام وأخرجهم من الظلمات .. وحققهم بأعمال الصراط المستقيم ..!!

* لكن ما هي سُبُل السلام المقصودة في الآية ؟

* قال الشيخ الشعراوي رحمه الله شارحا سبل السلام :
إنَّ من اتبع رضوانه يهديه الله لسبل السلام ، إذن ففيه رضوان متبع ، وفيه سبل سلام كمكافأة .
وهل السلام طرق وسبل ؟
نعم ؛ لأن هناك سلام نفس مع نفسها، وهناك سلام نفس مع أسرتها ، هناك سلام نفس مع جماعتها ، هناك سلام نفس مع أمتها ، وهناك سلام نفس مع العالم ، وسلام نفس مع الكون كله ، وهناك سلام نفس مع الله ، كل هذا يجمع السلام .

* إذن فسُبل السلام متعددة ، والسلام مع الله بأن تنزه ربك أيها العبد فلا تعبد معه إلهاً آخر، ولا تلصق به أحدا آخر. . أي لا تشرك به شيئا، أو لا تقل: لايوجد إله.
تفسير الشعراوي ج5 ص3030

* قلت صاحب الموضوع :
* ما هي سبل الضلال ؟
1- ( وَمَن يَتَبَدَّلِ الْكُفْرَ بِالإِيمَانِ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاء السَّبِيلِ ) البقرة108
2- ( وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءتْ مَصِيراً ) النساء115
معنى يشاقق : أي يخالف .
3- ( وَكَذَلِكَ نفَصِّلُ الآيَاتِ وَلِتَسْتَبِينَ سَبِيلُ الْمُجْرِمِينَ ) الأنعام55
4- ( الَّذِينَ يَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللّهِ وَيَبْغُونَهَا عِوَجاً وَهُم بِالآخِرَةِ كَافِرُونَ ) الأعراف45
5- ( وَقَالَ مُوسَى لأَخِيهِ هَارُونَ اخْلُفْنِي فِي قَوْمِي وَأَصْلِحْ وَلاَ تَتَّبِعْ سَبِيلَ الْمُفْسِدِينَ ) الأعراف142
6- ( وَإِن يَرَوْاْ سَبِيلَ الْغَيِّ يَتَّخِذُوهُ سَبِيلاً ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَكَانُواْ عَنْهَا غَافِلِينَ ) الأعراف146
معنى الغي : أي الضلال والإنحراف عن الهدى .
7- ( قَالَ قَدْ أُجِيبَت دَّعْوَتُكُمَا فَاسْتَقِيمَا وَلاَ تَتَّبِعَآنِّ سَبِيلَ الَّذِينَ لاَ يَعْلَمُونَ ) يونس89
8- ( وَلاَ تَقْرَبُواْ الزِّنَى إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاء سَبِيلاً ) الإسراء32
9- ( وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلَّذِينَ آمَنُوا اتَّبِعُوا سَبِيلَنَا وَلْنَحْمِلْ خَطَايَاكُمْ وَمَا هُم بِحَامِلِينَ مِنْ خَطَايَاهُم مِّن شَيْءٍ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ ) العنكبوت12
10- ( وَلَا تَتَّبِعِ الْهَوَى فَيُضِلَّكَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ ) ص26
11- (وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ) لقمان6

* وعموما كل ما فيه معصية لله وخرج عن الصراط المستقيم .. فهو فيه من الضلال والإنحراف بقدر ما عصى .. ويقول الحق: ( وَأَنَّ هذا صِرَاطِي مُسْتَقِيماً فاتبعوه وَلاَ تَتَّبِعُواْ السبل فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ) الأنعام 153 .

*********************************

 ( مفهوم آخر ل "سبل السلام" )
..:: الانتفاع بالقرآن والسلام الداخلي مع نفسك ومع من حولك ::..
لا يأتي إلا بطلب رضوان الله فقط
( كلام رائع للإمام أبو زهرة رحمه الله )

قال تعالى : ( قَدْ جَاءكُم مِّنَ اللّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ . يَهْدِي بِهِ اللّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلاَمِ وَيُخْرِجُهُم مِّنِ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ) المائدة15-16

* قال الشيخ أبو زهرة رحمه الله :
وقد بين سبحانه وتعالى الغاية الكبرى من رسالته إلى أهل الأرض، ومن النور الذي جاء به الرسول والكتاب الذي أنزله، فقال:
(يَهْدِي بِهِ اللَّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلَامِ ... )

* هذه هي الثمرات التي ترجى من الرسالة الإلهية إلى أهل الأرض، وكونها نورا يهتدي به الساري، وفيه شريعة قائمة في كتاب محفوظ إلى يوم القيامة ..
وهذه الثمرات ثلاث أولها : هداية إلى الحق ، وإخراج من الظلمات إلى النور ، ويهدي به الله سبحانه إلى صراط مستقيم لا عوج ولا أمت .

* أما الأولى - فقد عبر الله سبحانه وتعالى عنها بقوله تعالت كلماته: (يَهْدِي بِهِ اللَّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلامِ) والضمير في قوله تعالى: (بِهِ) يعود إلى مجموع ما ذكر، أو يعود إلى القرآن وحده، والظاهر ذلك؛ لأن الضمير يعود إلى أقرب مذكور، وفي عود الضمير إلى القرآن تضمين لكل ما ذكر؛ لأن القرآن هو وعاء الشريعة، وحجة النبي - صلى الله عليه وسلم - القائمة إلى يوم القيامة، وهو مصباح النور المحمدي الذي لَا ظلام فيه، وقد ذكر سبحانه من يهتدي بالقرآن، وموضع الهداية ..

* فليس كل إنسان أهلا لهداية القرآن والانتفاع به .. فإن من يهتدي لَا بد أن يكون فيه عقل يدرك لم تظله غشاوة رانت عليه، وبصيرة نافذة، وقلب قد استقام لطلب الحكمة ..

* وقد ذكر سبحانه أن الذي يهتدي بالحق والنور الكاشف من اتبع رضوانه ..
واتباع رضوان الله تعالى: طلبه ذلك الرضوان ..
ومعنى طلب ذلك الرضوان: أن يكون قلبه مخلصا لطلب الحق ، لم يرنق قلبه بغرض باطل أو أهواء مردية ، أو انحراف في طلب عن الغاية ..

* بل يتجه اتجاها مستقيما إلى الحق لَا يبغى سواه ، ولا يطلب إلا رضوان الله تبارك وتعالى، فإن الإخلاص يجعل العقل يشرق، والقلب يمتلئ بالحكمة.

* وأما ما يهتدي إليه فهو "سبل السلامة" ، والصفاء وعدم وجود البغضاء ..
فالسلام هو: السلامة من كل أدران الحقد والحسد، والسلامة من كل ما يؤدي إلى البغضاء والعداوة ..
وسبلها هو: الأعمال الصالحة ، فيعمل للدنيا بأخلاق مستقيمة ، ونفس لَا يخالطها فساد ، ولا تستولي عليه الشهوات ، فيكون مع الناس في أمن وسلام ، وفي الآخرة يكون في دار السلام ، كما قال تعالى في شأن المتقين المهتدين: (لَهُمْ دَارُ السَّلامِ عندَ رَبِّهِم. . .) "الانعام127" ، وكما قال تعالى: (تَحِيَّتُهُمْ يَوْمَ يَلْقَوْنَهُ سَلَامٌ وَأَعَدَّ لَهُمْ أَجْرًا كَرِيمًا ) "الأحزاب44" .

* وأما الثانية - فقد عبر عنها تعالى بقوله: (وَيُخْرِجُهُم مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ) ومرجع الضمير هنا هو مرجع الضمير في الجملة السامية السابقة، فالقرآن والنور والهداية المحمدية كل هذا يخرج الناس من ظلمات الباطل إلى النور الواضح بإذن الله تعالى وبعلمه وتقديره ..

* فالإذن هنا معناه العلم والإرادة، أي أن ذلك الإخراج من ظلمات الضلالة إلى نور الهدى بعلمه تعالى وإرادته، وإرادته لا تكون إلا على مقتضى حكمته في خلقه، وهو العزيز الحكيم، اللطيف الخبير، السميع البصير، تعالت أسماؤه الحسنى.

* وقد ذكر الله سبحانه وتعالى الضلال بالجمع والنور بالإفراد ؛ وذلك لأن طرق الشيطان مختلفة ، وكل طريق منها ظلمة في ذاته ، فالشرك ظلمة ، والبغضاء ظلمة ، والمعصية ظلمة ، وأكل مال الناس بالباطل ظلمة ، ووأد البنات ظلمة ، واسوداد الوجه بالكآبة عند ولادة المرأة ظلمة ، والظلم ظلمات قد تعددت فنونه ، وتباينت أقسامه والنور والقرآن والهدى المحمدي هو الذي يكشف هذه الظلمات ، وينير الطريق للخروج ، بإذن الله تعالى وعلمه وإرادته يخرجهم النور من هذه الظلمات المتكاثفة .

* وأما الثالث - فقد قال تعالى: (وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرِاطٍ مسْتَقِيم) والمعنى أن الله تعالى يهدي طالب إلى طريق مستقيم لَا التواء فيه، والهداية في الحقيقة من الله تعالى، فهو الذي يهدي ويرشد ..

* والمهتدي هو من يطلب الحق إرضاءً لله تعالى ، ونسبت الهداية إلى القرآن؛ لأنه الذي اشتمل على ما فيه الهداية من أحكام، وفضائل، وبيان لمعنى الرسالة الإلهية؛ ولأنه هو المعجزة الكبرى للنبي - صلى الله عليه وسلم -..

* والطريق المستقيم هو دين الله تعالى القيم، دين التوحيد، دين الإسلام والتسليم والتفويض لله تعالى بعد القيام بالعمل، وهو دين الخير في الدنيا والآخرة، فمن اتبعه فقد رشد، ومن تركه فقد ضل ..

* وهو وإن تعددت أنواع العمل .. طريق واحد موصل للغاية من أقرب اتجاه، وهو طريق الله تعالى، وقد قال تعالى: (وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ) "الأنعام 153"
اللهم اهدنا صراطك المستقيم.
زهرة التفاسير ج4 ص2090-2094

 *****************************************
..:: الفصل الثامن ::..
**********************************

يتبع المقال القادم إن شاء الله تعالى 
********************************

والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالاشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 72 تعليقًا:

  1. ماشاء الله ..
    كالعادة موضوع يستحق القراءة اكثر من مرة حتى نستوعب عظم مافيها من معانى ..
    جزاك الله خيرا استاذى الجليل ، و شرح صدرك دائما بلطائف المعارف .. امين يارب العالمين
    تحياتى لك 🌷

    ردحذف
    الردود
    1. اختي هاله : طيب لو عندي ضيق صدر او مشكله مضايقاني فذكرت الله بنيه شرح الصدر هل بذلك طلبت غير الله ؟
      طيب والضيق اتعامل معاه ازاي ؟

      حذف
    2. أختى الفاضلة ..
      الإنسان ان يطلب من الله مايشاء و يدعوه بما شاء طالما الدعاء بالخير طالما الدعاء بخير ..
      قال تعالى :" إدعونى أستجب لكم " ..
      و دعاءك عند الضيق بنية إنشراح الصدر هو دعاء المضطر .. لأن بك أمر أهمك و اضطرك الى الدعاء .. فمن غير الله ندعوه لفك الكرب و كشف الغم ؟ ..
      يقول الله تعالى :"أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ".

      دعائك أختى الفاضلة معناه اقرارك بأنك عبد ضعيف لا تملكين فعل شيء لنفسك ، و ان الله هو السميع القادر على إجابتك .. اى اقرار منك انك عبد و هو الرب .. و ذلك أدبا مع الله ..
      فاسأليه ما شئت من خير الدنيا و الآخرة ، فأنت تسألى رب جواد كريم .. و كررى و ألحى فى الدعاء . فقد كان النبي صلى الله عليه و سلم يلح فى الدعاء ..
      قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :(مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَدْعُو بِدَعْوَةٍ لَيْسَ فِيهَا إِثْمٌ وَلا قَطِيعَةُ رَحِمٍ إِلا أَعْطَاهُ اللَّهُ بِهَا إِحْدَى ثَلاثٍ : إِمَّا أَنْ تُعَجَّلَ لَهُ دَعْوَتُهُ ، وَإِمَّا أَنْ يَدَّخِرَهَا لَهُ فِي الآخِرَةِ ، وَإِمَّا أَنْ يَصْرِفَ عَنْهُ مِنْ السُّوءِ مِثْلَهَا ، قَالُوا : إِذًا نُكْثِرُ . قَالَ : اللَّهُ أَكْثَرُ) ..
      وعن عائشة رضي الله عنها قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إِذَا تَمَنَّى أَحَدُكُم فَلْيُكثِر ، فَإِنَّمَا يَسأَلُ رَبَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ) رواه ابن حبان (2403) والطبراني في "الأوسط"

      اما عن سؤالك كيف تتعاملى مع الضيق ..
      فعليك بالإستغفار كثيرا .. و الدعاء الى الله ان يكشف عنك هذا الأمر .. و سيزول القبض ان شاء الله وقتما يريد الله لا وقتما نريد نحن ..
      يمكنك الإطلاع على الموضوع رقم(7) ،(18) قسم ( أسئلة روحانية) .
      يسر الله أمرك و جعل لك من كل ضيق مخرجا .. آمين
      تحياتى لك

      حذف
  2. السّلام عليكم جميعا ورحمة الله وبركاته،
    الأستاذ خالد الأكرم: رزقكم الله مزيدا من العلم والإيمان وصحبة النبيّ العدنان في الدّنيا والآخرة و في المنام. أستاذي الأكرم، إنّنا نزداد سعادة يوما بعد يوم بهذا الإغتراف من هذه المعرفة منكم ونأسف عن اوقات ضاعت منّا بسوء فهم عسى الله أن يجعلنتا ندرك جنّة الدّنيا قبل الآخرة.
    لو تتكرّمون أستاذ خالد بمزيد توضيح هذه النّقطة بالنّسبة لي:
    إنّني عند الذّكر تارة أذكر هكذا لله و لا أرجو شيئا سوى أنّي اذكر الله فيذكرني ولكن ايضا يحدث ان أحسّ بشيئ ما في صدري، بشيئ أجدني أتذوّقه ذوقا بلساني، شيئا لطيفا يبثّ في صدري سكينة تعجبني وتسكن معها نفسي أيَّ سكون، فأصبح أذكر لاجد هذا الشّعور الرّوحي. فهل تراني بهكذا نيّة أذكر بالله غير الله؟

    ردحذف
    الردود
    1. أخى الفاضل / نزار
      فلتسمح لى أن أجيبك بما ييسر لى الله ..
      عندما يلهج اللسان بذكر الله ، و يطمئن القلب ، و تأنس الروح بذكر خالقها .. فقد يفيض الله على الانسان بفيوضات تختلف من إنسان لأخر .. قد يكون ذلك نتيجة انفعال الانسان جسدا و روحا ، ظاهرا و باطنا مع الذكر .. و قد يكون للإنسان تثبيتا حتى يستمر ولا ينقطع .. و قد يكون لك فتنة .. فتتعدد الأسباب و يبقى شيئا واحدا راسخا فى القلوب قبل الأذهان وهو انما الذكر لله لل لشيء سواه .. فإذا ما إلتفت الإنسان الى ما يحدث من عطاء الله او نفحات من ( لذة تذوق ، او شم رائحة عطرة ، او رؤية أنوار) و ماشابه ، فقد انشغل بالعطاء عن المعطى .. لذلك يا أخى لا تنشغل عن الله بغيره ، مهما وجدت او شعرت .. و يكفيك أنك فى حال حسن بذكر الله .. فاستمر ولا تبالى بما حولك ، حتى تفنى نفسك و يحيا قلبك لتحيا حياة طيبة فى حضرة الله فى علاه جل جلاله .. أدام الله عليك ذكره و لذة أنسه ، و جعلك من أهل حضرته المقربين .. آمين ..
      اللهم أمت نفوسنا ، و أحيي قلوبنا ، لنحيا بك حياة طيبة فى الدنيا و الآخرة .. آمين يارب العالمين

      تحياتى لك

      حذف
    2. أختي الكريمة، هالة:
      جزاك الله عنّي كلّ خير لهذا التّوضيح و لهذه النّصيحة الغالية، حقّا إنّني لشديد الحاجة إليها فتقويم السّلوك منذ البدايات أمر لا بدّ منه. أسال الله الحنّان المنّان ان يرزقك مزيدا من العلم و الفهم وأن يجعلك من السّابقات بمنّه وكرمه وأن يبارك لك وفيك و عليك و أن يجمع بينك و بين النبيّ صلّى الله عليه وسلّم يقضة ومناما ودنيا قبل الآخرة.

      حذف

    3. نسيت أقول لك أخى نزار ..
      لا تنشغل بحالك وقت الذكر ، فالأحوال تتغير .. و ذلك من حكمة الله .. حتى ينتبه الانسان و يظل عبدا لله ، لا عبدا للحال ..
      أسأل الله لنا و لك و للجميع ان يعيننا على ذكره و شكره و حسن عبادته
      تحياتى لك

      حذف
    4. وضحت الرؤية إنشاء الله أختي هالة الكريمة،
      اقرّ الله عينيك بما تريدين وأساله سبحانه أن يجعلك ممّن يدعون فيستجاب دعاؤهم، اللهم آمين آمين آمين.
      شكرا جزيلا

      حذف
    5. أشكرك أخى الكريم على دعواتك الطيبة ..
      ولك مثلها و زيادة من فضل الله الكريم ..امين
      تحياتى لك

      حذف
    6. جزى الله خيرا السائل والمجيب
      حوار جميييييل
      أفاض الله عليكم من نفحاته المزيد
      آمين يارب العالمين

      حذف
    7. واجزل لك العطاء أختي قطر النّدى الله وأنار قلبك الله و جعلك من العارفات به الله واذاقك قربا اللهن اللهم آمين آمين آمين

      حذف
    8. اخي الفاضل نزار
      لا تخبر احدا عن احوالك في الذكر ..وكذلك عملك مع الله يبقى سرا بينك وبين الله .. ولا بد من مصاحبة شيخ كامل كما جاء في المقال عارف بالطريق واحوال القلوب .

      أنار الله دربك وفتح عليك فتوح العارفين

      حذف
    9. وجزاك الله خيرا يا حبيبتى و توأمى فى طريق الله ..
      و رزقنا الله و اياك و كل من قال آمين رؤية الحبيب المصطفى الهادى الآمين .. آمين آمين آمين يارب العالمين
      تحياتى لك ❤

      حذف
    10. أحسنتى القول و الإرشاد يا قطر الندى .
      أحسن الله إليك
      تحياتى لك

      حذف
    11. اختي قطر النّدى،
      شكؤا لنصيحتك النّفيسة وأودّ أن ألفت نظرك أنّه أيضا الأخت هالة قد نصحتني نصيحتك من قبل في إجابة لسؤال لي حول خروج الرّوح من الجسد، أجبتها حينها أنّه قد حصل الفهم إنشاء الله ولأطمّنكما فإنّي على هذا النّهج من قبل أن تذكّرني به أختي هالة ثمّ أنتي أختي قطر النّدى، لكنّي حينها لم أشأ التّصريح، فجازاكما الله عنّي خير الجزاء ونحن إنشاء الله على نفس الطّريق وبمعيّة الله ثمّ مع من يسرّكما معرفته من الذّين نحسبهم على خير إنشاء الله
      سلام الله عليكما وعلى الجميع

      حذف
    12. أخى الفاضل / نزار
      فى بعض الأحيان .. نكرر بعض الملاحظات لتذكير السائل لإنها مسؤلية على من يجيب .. حتى و ان كنا نثق انه على علم بها خشية أن ينساها من جهة .. و من جهة أخرى حتى يستفيد القارىء الذى يقرأ المعلومة لأول مرة ..
      فكما حدث و عن نفسي فقد نسيت ذكر نقطة هامة .. ذكرتنى بها قطر الندى فى تعقيبها عليك جزاها الله خيرا ..
      النسيان من طبع الإنسان ..
      فعذرا ان أثقلنا على أحدكم بالتكرار .. ففى التكرار إفادة للجميع ..
      تحياتى لك

      حذف
    13. أخت الكريمة هالةن
      أرجوك لا تقولي أنّكما أثقلتما بالتّذكير، فوالله ما كان قصدي ان أشير لذلك على الإطلاق وإنّما ذكرت لاختي قطر النذدى ما كان منك من النّصح المشابه لما قالته وإنّي إذ إلفت نظرها لذلك فإنّي أحببت شكرها وشكرك كذلك أنت على تلك النّصيحة حيث إن لم أفعل فإنّي أكون قد تناسيت شكرك و من لا يشكر النّاس لا يشكر الله؛ فهذا سبب ذكري لما نصحتني به في ذلك الوقت و كنت حينها قد تحاشيت حتّى بالتّلميح ذكر أيّ شيئ منّي يخصّ تلكم النّصيحة.
      أختي هالة الكريمة،
      والله لا يكون ابدا ثقيلا لا تعليقاتك و لا تلك لأختي قطر النّدى، هل هناك من عاقل يقول هذا؟ أنتما أستاذتاي و لكما منّي وجميع الإخوة و الأخوات كلّ الإحترام الواجب لشخصكما فضلا عن شكركما الخاص لما تنصحان و توجّهاني به بتعليقاتكما الغنيّة، إذن لم أقصد لا من قريب ولا من بعيد إلى أيّ ثقل منكما بل على العكس تماما.
      تقبّلا منّي فائق الإحترام والتّقدير والإعتزاز باخويّتكما الكريمة وإنّه ليشرّفني أيّما شرف أيّ تعليق منكما و كما أنّي أقبل من الأستاذ خالد أيّ كلام لشخصي و بالصّفة التّي يراها فلكما أيضا حقّ النّقد والتّنبيه و التّوجيه و ما تريانه صالحا لتقويم نفسي ولكما منّي الإحترام مهما كان ردّكما. أختاي، والله لم أرد بردّي إلّا الشّكر للأستاذة هالة بالإضافة للاستاذة قطر النّدى ولم يخطر ببالي ما قد يحدثه تعليقي ربّما من شعور بثقل في إعادة التّذكير، بل حسن فعلت الأستاذة قطر النّدى وحسن فعلت يا استاذة هالة.
      بارك الله لكما و فيكما و عليكما وجمعكما الله والنبّي في كلّ نفس وحين و جعل لكما من القرب نصيبا و كتبكما من المحسنات الصدّيقات القانتات من اصحاب اليمينن اللهم آمين آمين آمين

      حذف
    14. أخي نزار ..
      1- حينما تسأل فاجعل سؤالك عاما وليس خاصا .. كأنك تقول ماذا لو وجد الذاكر هذا الشيء يحدث له ؟ ) ..

      2- بخصوص سؤالك .. لا مانع من التذوق والاحساس بهذا الشعور .. فالاطمئنان والسكينة من أحوال الذاكر مثل القبض والبسط .. والخوف والرجاء وغير ذلك ..
      اما كونك تجلس للذكر استحضارا لهذا الشعور .. فغالبا قد لا يحددث لك بعد ذلك .. ليس لأن ما انت ترجوه هو حرام او خطأ .. وإنما حتى لا تلتفت في الذكر (فهو تاديبا لا عقابا) .. فيبدأ يحدث لك قبضا .. وكأنك تشعر أنك سلبت من الذكر ولكن الأمر ليس كذلك .. بل هو حتى تنتبه إلى أن لا تلتفت إلى عطايا الذكر .. وفي مراحل متقدمة ستجد أن الأمر غير ملفت ..
      كما قال سيدنا زكريا للسيدة مريم (أنى لك هذا - قالت هو من عند الله) .. فالأمر لا يلفتها ولا تهتم بيه إلا أنها نسبت الفضل لصاحبة ..
      تماما مثلما يشعر انسان بسكينة فيسأله آخر ..كيف وصلت لذلك ؟ فيجيبه ويقول له هذا من فضل ربي ..

      الخلاصة :أن السالك له ضوابط وقيود تحكمه خلاف الانسان العادي .. وما ينطبق عليه لا ينطق على الآخرين .. وما ينطبق على الاخرين لا ينطبق عليه ..
      ومثال ذلك في الشرع .. مثل الرخص والعزئم .. فهناك أحوال يتم الرخصة فيها للبعض وللبعض الآخر لا .. مثل تقبيل الزوجة في نهار رمضان للشيخ الكبير (حيث يستطيع التحكم ف نفسه) بخلاف الشاب اليافع الذي قد يجره ذلك لإفساد صيامه ..

      وفي السلوك : أثناء البدايات لا مجال لقصر الصلاة عند السفر .. لأنه لا بد من شدة وعزيمة في نفس المريد لترويض نفسه بقهر .. بخلاف الانسان العادي .. فله كامل الحق في قصر الصلاة ..

      وهكذا .. حينما يتم التوجيه فهو يتم من حيث ما يقف الإنسان .. ولكل مقام مقال ..
      ففي فترات سيتم محاسبتك روحيا على خاطرك وظنك .. (في حين انه شرعا يتم المحاسبة على الأعمال الفعلية) ..

      ذكرت لك ما سبق حتى تعلم أن كلام (قطر وهالة صواب) .. وايضا كلام (نجوى على صواب) ..
      فقطر وهالة تحدثوا من ناحية السلوك (التحقيق بالشرع قلبيا حتى لا تلتفت) .. ونجوى تكلمت من ناحية طلب الشرع (مشروع أو غير مشروع) ..
      والجميع على صواب .. كما أخبرتك .. ولكن الفرق هو من انت ؟ سالك أم مجرد سائل ؟!!
      فلو كنت سالك فقد وجدت مطلبك عند قطر وهالة
      ولو كنت سائل فقد وجدت مطلبك عند نجوى

      أرجو أن يكون الكلام اتضح للجميع ..

      * أخي نزار أعلم انك سالك .. ولكن لكلامي أوجه أخرى ..
      وأهديك دعاء جميل حينما تشعر بعطايا من ربك فقل ( اللهم لا تفتني في عطاياك ولا تحجبني بها عن رؤياك - فأنت مقصودي ورضاك مطلوبي يا مولاي) ..

      * واكرر أن الجميع على صواب .. حتى احساس نزار وشعوره .. ولكن يحمد الله ولا يلتفت ويدعو بما ذكرت له ..
      وتحياتي للجميع

      حذف
    15. أستاذي العزيز جدّا، خالد:
      ما أقلّ قدرتي البيانيّة وما أعظم تأصيلاتكم التّفهيميّة، ما أعجزني حيلة و ما أقدركم وسيلة، ما أنقصني بيانا وما أكفاكم شهد شرح كلاما؛ سيّدي خالد: نفضتم غبار لوث فكري وانرتم عين قلبي وسبرتم غور تفرّعات سؤلي وابنتم مسالك فقه حسّي فأحاول - وليتني اجيد- لشكرٍ لكم من دخول، لقد طُرحت عنّي دندنات كنت اجيدها في الشّكر ونُزِعت منّي رسوم إمتناناتي فلا أجد لتضاريسها شكلا فأُبينن وحسبكم منّي هذا الكلام بل هذا النّقش الذّي اجده حسّا لكمن حسبكم منّي هذا مكانا فالعجز عن البيان عين البيان فهل أسمعت؟
      تحيّاتي لكم أستاذي

      حذف
    16. نقاش ممتاز مكتمل الأركان استمتعت به كثيراً ..

      - أخي /نزار ..أسئلتك دائماً معرفية و مُعلِمَة و عندك بلاغة في الكتابة.. إختلاف أساليب الكتابة في التعليقات و تفاوتها بين البسيط و البليغ، المباشر و المُفَصَل ممتع جداً بالنسبة لي و "مُشاكس" إذا جاز التعبير.. يجعلني أستمتع بتحليل شخصياتكم.. و كتاباتك دائماً "بتنَقَطْ فيزيا ☺" ..لاتنقطع عن الأسئلة و إفادة الجميع.

      - نجوى.. عجبتني جداً جملة "العقل الصريح و القلب الفقيه" .. صِغتي جملة كنت بأحاول أرسملها ملامح من فترة طويلة.

      - حبيت يكون تعليقي على أساليب الكتابة لأنها أمتعتني.. أما التعليق بإجابة على سؤالك أخي /نزار ..فقد كفوا ووفوا.

      الشكر و التحية موصولة لقطر و هاله و من قبل الجميع أستاذنا الفاضل.. حياكم الله جميعاً.

      حذف
    17. الأخت إنجي الكريمة،
      شكرا لمرورك الطيّب ولكلامك الخلوق المفعم بروح الأخوّة، فزادك الله نورا على نور وطيّبك حيث حللت وجعلك من المحسنات الصدّيقات. أمّا بخصوص الرّدود ففعلا لقد أقنع الجميع عقلي وأشبح الجميع روحي وأنار الجميع قلبي بهذا النّور من الكلام الذّي يمتلكون. ليست لديّ بلاغة أستاذة إنجي فهذا فقط من ودّ أخوّتك الطيّب المؤمن وإلّا فإنّي بسيط الكلام قليله وما أن يستشكل على قلبي البيان تكون بعض العبارات منّي متشابكة فيعوزني حينها إبداء شعوري.
      لك منّي كلّ الإحترام والتّقدير وأسال الله العليّ القدير أن يسعدك بالإيمان وأن يجعل لك القبول أينما كان وأن أن يسعدك بمقام الإحسان إنّه هو الحنّان المنّان.

      حذف
    18. بارك الله في السائل وكل من اجاب ورد. ..غفر الله لكم وزادكم من فضله الواسع سبحانه .

      اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا .

      حذف
  3. ما شاء الله
    جزاك الله خيرا استاذ خالد
    وجعلك من أهل قوله تعالى:
    " سلام قولا من رب رحيم "
    واهل المدونة ووالدينا وأمة الحبيب

    ردحذف
    الردود
    1. بارك الله لكم و فيكم جميعا .. تعليقاتكم مفيدة ومتميزة .. زادكم الله من فضله
      (اللهم لا تفتني في عطاياك ولا تحجبني بها عن رؤياك فأنت مقصودي ورضاك مطلوبي يا مولاي)

      حذف
  4. السلام عليكم ورحمه الله ا.خالد جزاك الله خيرا علي مجهودك وجعله الله في ميزان حسناتك وبانتظار المقال القادم ان شاء الله .واسال الله العلي العظيم ان يجعلني واهل المدونه جميعا من المنتفعين بما فيه العاملين به ابتغاء رضوان الله امين يارب العالمين

    ردحذف
  5. اخواني واخواتي اهل المدونه جميعا باركولي ربنا رزقني ولله الحمد بمولود سميته محمد حبيت تشاركوني فرحتي وتدعوله .ربنا يبارك باولادكم جميعا ويجعلهم من الصالحين ويجعلهم سعداء بارين بيكم جميعا في الحياه وبعد الممات امين يارب العالمين

    ردحذف
    الردود
    1. أخى الفاضل / حمد
      بارك الله لك فى مولودك .. و أنبته نباتا حسن .. و جعله لك ولوالدته قرة أعينكما .. و جعله الله من عباده الصالحين .. آمين
      تحياتى لك

      حذف
    2. الف مبروووووك وربنا يحفظه من كل شر ..ويجعله بار بكما

      حذف
    3. ألفين ثلاث آلاف مبروك .. وربنا يجعله سند ومدد ليك في الدنيا والآخرة
      ويمتعه بالصحة والعافية في مرضاة الله .. آمين
      تحياتيلك

      حذف
    4. الف مليون مبروك اخى حمد بارك الله فية وجعلة زورية صالحة وحعلة ار بولدية امين امين

      حذف
    5. مبروك مبروك يا أبا محمد.. ربنا يباركلك فيه و يجعله ذرية صالحة و سند لك و لأمه و يجعله مُحمدي الأخلاق و الطباع و من الفالحين الصالحين آمين.
      ماشاء الله اللهم بارك ملاحظة إن أحفاد المدونة في إزدياد ربنا يبارك فيهم جميعاً ..عايزين المرة الجاية حد يبشرنا ببنت بقى إن شاء الله ☺.

      حذف
    6. أخي الفاضل حمد،
      بارك الله لك فيه و جعله ممّن تقرّ به عينك وجعله الله من الصّالحين، آتاه الله بسطة في العلم و الجسم و رزقه الحكمة و ايّده بروح منه و جعله من المباركين حيث حلل وجعله من العارفين.

      حذف
    7. ربنا يبارك فيه ويجعله ولد صالح
      تفرح بيه دنيا وبرزخ وأخرة

      تحياتي لك يابو محمد

      لاتنسى الاذان بأذنه
      لاتنسى التحنيك بالتمر
      لاتنسى العقيقة
      ..............
      أستاذ خالد لمن الشخص يولد له مولود ماذا يعمل له؟
      نريد تذكيرنا بهذا الحدث الهام .

      لااله الا الله سيدنا محمد رسول الله

      حذف
    8. مبارك مبارك مبارك اخي حمد :
      🎊🎊🎊🎊🎊

      أسأل الله ان يبارك لكم فيه ويعينكم على تربيته ويرزقكم بره .

      اللهم آمين آمين آمين 🎊🎊🎊

      حذف
    9. ماشاء الله ولا قوة الا بالله .. بارك الله لك أخي الكريم حمد
      جعل الله محمد قرة عين لكم ومن الصالحين الفالحين في الدنيا والآخرة.. اللهم آمين

      حذف
    10. الف الف مبروك أخي حمد

      ربنا يبارك فيه ويرزقك بره ويحفظه من كل سوء , وينبته نباتا حسناً بإذن الله.

      آمين

      حذف
  6. اعلم انك عندما تعطي فأنت تعطي في يمين الله جل جلال الله من مال الله فليس بصاحب فضل بل الفضل هنا للواحد القهار
    واحمد الله جل جلال الله علي نعمه العطاء .....واليد العليا خير من اليد السفلي
    صلو علي خير من صَل وصام اشرف الخلق كلاهيما

    ردحذف
  7. الله أكبر

    - الإعجاز العددي ... في سورة الكوثر•
    -الكوثر هي أقصر سور القرآن وعدد كلمات هذه السورة 10 كلمات !!!
    - الآية الأولي من الكوثر تضّمنت من الحروف الهجائية 10 أحرف !!!
    - الآية الثانية من الكوثر تضّمنت من الحروف الهجائية 10 أحرف !!!
    - الآية الثالثة من الكوثر تضّمنت من الحروف الهجائية 10 أحرف !!!
    -أكثر الحروف تكرارا في السورة هو الألف وتكّرر فيها 10 مّرات !!!
    - الحروف التي ورد كل منها مّرة واحدة في سورة الكوثر عددها 10•
    جميع آيات السورة ختمت بحرف الراء ، وترتيبه الهجائي رقم 10•
    - سور القرآن التي تنتهي بحرف الّراء عددها 10 سور آخرها الكوثر !!!
    - ماهي حقيقة الرقم 10 داخل السورة إنه اليوم العاشر
    من ذي الحجة فقوله تعالي " فصل لربك وانحر !!! "
    وهو يوم النحر …
    - سبحان الله كل هذا في أقصر سورة في القرأن الكريم مكونة
    من سطر فما بالكم بالسور الأكبر ؟؟؟
    -وصدق الله إذ يقول ( وإن كنتم في ريب مما نزلنا علي عبدنا
    فأتوا بسورة من مثله ... )•

    - سقاني الله وإياكم من نهر الكوثر شربة هنيئة لا نظمأ بعدهاأبداً …

    جمعه طيبه

    ردحذف
  8. اعزك الله في الدارين والجميل في المقال انه يتجمل بتعليقات الاعضاء الكرام نفعنا الله واياكم بها ... جزاكم الله خيرا واكرمكم بنور الفهم والحكمه والبصيره... امين
    ا/خالد...امي طلبت منك ان تدعوا لها بالشفاء فانا دائما اخبرها عنك...وكذلك جميع الاعضاء

    ردحذف
    الردود
    1. أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يُنعم عليها برضاه .. ويتم شفاه عليها بكرامة قوله (وإذا مرضت فهو يشفين) .. ويجعلها من اهل الحسنى وزيادة .. آمين يارب العالمين ..

      وأبلغها سلامي .. راجيا أن يرزقها الله عز الدنيا والآخرة .. عز الدنيا بالإيمان والمعرفة وعز الآخرة باللقاء والمشاهدة .. آمين ..

      تحياتي لأسرتك الكريمة كلها ..

      حذف
    2. اخى الفاضل/ ابراهيم
      أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفي والدتك ، و يرزقها الصحة و العافية .. و ان يحيطها بعنايته و رعايته .. آمين
      تحياتى لك و لوالدتك

      حذف
    3. ربنا يشفيها و يعافيها و يرزقها الصحة الجيدة و القلب الخاشع و اللسان الذاكر.. يفرج كربها و ييسر أمرها و يجعلها من كل ضيق مخرج و من كرب مهرب.. يجعل دعائها مُستجاب و ذِكرها مُستطاب و يفتح لها خزائن فضله تنهل منها كيف تشاء.

      أخي أرجو أن تسأل والدتك الطيبة أن تدعو أن يحفظ الله والدتي و إخوتي و لا يريني فيهم سوء أبداً ..و إنقل لها تحياتي.. حياك و حياها الله.

      حذف
    4. أخي إبراهيم،
      شفى الله مهجة قلبك ونور بصرك أمّك الحبيبة و عافاها ممّا تجد، وأسال الله السّميع المجيب، الرّقيب القريب، الكافي الشافي المعافي ان يزيدها علوّا في القدر عنده بعد هذا المرض وأن يفيض عليها شفاءا يرجعها أفضل ممّا كانت عليه وأن يفتح لها أبواب السّعادة القلبيّة والحسيّة وأن يبرئها عاجلا غير آجل يا ربّ العالمين، اللهم آمين آمين آمين

      حذف
    5. اللهم يا ارحم الراحمين يا الله. .اللهم يا ارحم الراحمين يا الله. ..اللهم يا ارحم الراحمين يا الله ..

      اللهم يا شافي يا كافي يا عافي يا معافي سبحانك اشفها بشفاءك وداوها بدواءك واغنها بفضلك عمن سواك ..

      اللهم يا شافي يا كافي يا عافي يا معافي سبحانك اشفها بشفاءك وداوها بدواءك واغنها بفضلك عمن سواك ..

      اللهم يا شافي يا كافي يا عافي يا معافي سبحانك اشفها بشفاءك وداوها بدواءك واغنها بفضلك عمن سواك ..
      اللهم آمين آمين آمين .

      حذف
    6. اللهم اشفي وعافي ام اخونا إبراهيم.. اللهم عافها في بدنها وفي سمعها وفي بصرها ..
      لا إله الا انت واشف جميع مرضانا من المسلمين والمسلمات ..
      يا رب يارب يارب يا أرحم الراحمين

      حذف
  9. اخى ابراهيم...لا إله إلّا الله الحليم الكريم، لا إله إلّا الله العليّ العظيم، لا إله إلّا الله ربّ السماوات السبع وربّ العرش العظيم، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيءٍ قدير، الحمد لله الّذي لا إله إلّا هو، وهو للحمد أهل وهو على كلّ شيءٍ قدير، وسبحان الله ولا إله إلّا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوّة إلا بالله. اللهم إنّا ندعوك في ظهر الغيب .. امنن عليه بالشفاء وردّه إلينا سالم من كل داء وبلاء .. يا حنّان يا منّان يا ذا الجلال والإكرام، اللهم شاف وعاف جميع مرضى المسلمين إنّك نعم المولى ونعم المجيب. إلهي أذهب البأس ربّ النّاس، اشف وأنت الشّافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقماً، أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، لا كاشف له إلّا أنت يارب العالمين آمين، إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية، لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير.

    ردحذف
  10. اخي ابراهيم ربنا يشفي الوالده ويعفي عنها ان شاء الله ان ربي لسميع الدعاء

    ردحذف
  11. الاية الكريمة الأخيرة من سورة العنكبوت:
    قال الله سبحانه:
    (وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا ۚ وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ (69))
    صدق الله العظيم
    ...
    كلمة : (لَمَعَ)
    أكثر المفسرين رحمهم الله يقولون أنها = المعية بالتأييد والنصر والمعونة و..... كل الأشياء الجميلة.
    وكلامهم رحمهم الله صحيح مئة بالمئة لاغبار عليه.
    ...........................
    في عام 2010
    أي قبل سبع سنين كنت في حلقة علم بالمسجد للتفسير.
    والأستاذ كان يقرأ من كتاب الشيخ محمد علي الصابوني بالتفسير، وكان موضوع التفسير الاية الاخيرة من سورة العنكبوت.
    وقال الاستاذ أن الشيخ الصابوني قال عن الاية الكريمة في جزئية (لمع) أنها المعية مثل باقي المفسرين.
    الا أنه أضاف شيء حلو وجميل وقال :
    الشيخ الصابوني أن (لمع) هي كذالك من (اللمعان) = الاضاءة = النورانية.
    .......................
    عجبنا كلام الاستاذ بحلقة التفسير وكلام الشيخ الصابوني جزاه الله خيرا.
    فأشارته حلوة جدا جدا جدا
    ................................

    من خلال خبرتي في الحياة وجدت خمسة أنواع بوجههم النور(اللمعان) الاضاءة النورانية البشاشة.

    وهم:
    1) الذين يقيمون صلاة الليل
    2) الذين يقرأون القرآن الكريم بكثرة
    3) الذين يصلون الفجر بالمسجد جماعة
    4) المكثرين من الصدقات ( فلووس + طعام + ملابس)
    5) المكثرين من الصلاة على سيد السادات وشمس البركات نور القلوب وطب القلوب الحبيب المحبوب سيدنا ومولانا محمد عليه الصلاة والسلام.

    اذا هم من يتناولون فيتامين صاد
    ماهو فيتامين صاد هو : صلاة الجماعة + صدقات + صلاة على سيدنا النبي.
    اذا هم من يتناولون فيتامين قاف
    ماهو فيتامين قاف هو : قيام الليل + قرأة القرآن الكريم.
    ..............
    ناصر السنة وقامع البدعة
    يا جمال النبي ياحبيبي يا سيدنا النبي
    صلو عليه

    ردحذف
    الردود
    1. حبيبى ماجد كلامك بلسم وطب للقلوب فتح الله عليك فتوح العارفين ونور قلبك بنور حبيبة

      حذف
    2. أستاذ عادل هنيدي / الفاضل

      ربنا يجبر بخاطرك ، ويعطيك كل خير بجاه صاحب الخير ويصرف عنك كل شر.آمين.

      ..................
      كنت عاوز أرد على تعليق الأخت خديجة عن قرأتها 313 لسورة الكرسي. وكنت عاوز أقول هذه ليست رقية ، لكن حضرتك سبقتنا.

      لااله الا الله سيدنا ومولانا محمد رسول الله

      حذف
  12. السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    استاذ خالد جزاك الله خير الداربن على مجهوداتك القيمة وجعلها الله في ميزان حسناتك
    تحياتي لجميع الاخوات والاخوان تبارك الله الله يحفظكم
    مبروك للاخ احمد ويارب يشفي والدة الاخ ابراهيم

    ردحذف
  13. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لطالما حاولت التغيير ولم استطع بعدما اتسع الخرق على الراتق لذا احببت ان اشارككم بعضا من همومي واحزاني عساكم ان تساعدوني بالنصح والارشاد ولا تنسونا من خالص الدعاء بظهر الغيب
    اما عن مشكلتي فا بختصار انا شاب ابلغ من العمر 34 عاما اعزب لم اتزوج بعد لأسباب كثيره على رأسها انني مبتلى بما يسمى المثليه الجنسيه ولا اميل ابدا للجنس الأخر وليس هناك من احد يعرف شيئا عن تلك الميول المثليه والتي لم تعلن عن نفسها يوما من الايام ولكن كنت كثيرا ما ازور مواقع الجاي واتصفح المنديات الخاصه للشذوذ الجنسي واللواط اللى ان تحول الامر معي الى نوعا من الادمان لا استطيع الفكاك منه اما عن العاده السريه فكانت الوسيله الوحيده للمتعه والترفيه منذ البلوغ حتى وقت قريب ولكن بفضل الله وكرمه عليا توقفت عن كل ذلك منذ 5 اشهر وهذا لم يحدث من قبل اما عن التكوين النفسي فأنا شخص انطوائي يميل الى العزله والانفراد يخشى الغرباء وكثيرا ما اشعر بالدونيه والاحتقار النفسي وعدم الاستحقاق آراني اعيش في الماضي ساخطا على كل شئ مر في حياتي لست راضيا على تلك الطريقه التي بها قد رباني والدي رحمه الله والذي لازلت احمل له في نفسي مشاعر غضب وكره دفين لست بقادر على التخلص منها حتى يومنا هذا على الرغم من دعائي له بالرحمه والمغفره في كل صلاه كما آراني اعيش في المستقبل خائفا قلقا من هذا المجهول المنتظر واتسائل ما الذي تخبأه الايام القادمه من فواجع وآلام ومآسي واحزان هكذا انا اعيش في ماض ولى وآدبر وفي مستقبل لم ياتي بعد هلا استطيع ان اعيش الحاضر بنفس اللحظه والمكان ؟ هل استطيع الزواج رغم كل هذه المشكلات والتشوهات النفسيه ؟ كيف لي ان اواجه المجتمع من حولي في حالة ما اذا استمرت حياتي بدون زواج ؟ هل اعود لزيارة عيادات الطب النفسي من جديد بعد تيقني من عدم جدوى العلاج والادويه النفسيه ؟ بانتظار ردودكم

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

      اهلا بك اخي بيننا .. يسعدنا انك اقبلت الينا فلعل الله اراد لنا فرحا وسرورا لاقبالك على الله ورغبتك في التوبة ،، واراد لك خيرا ومغفرة وقربا منه ان شاء الله.
      عن سؤالك، نعم رحمة الله واسعه وفضله عظيم ..وثق يقينا أنه سبحانه ماخلقك ليعذبك فهو أجل واعظم من ان تكون ارادته في خلقه مجرد تعذييهم سبحانه. .ولكن اقبل على ربك بالاستغفار والتوبة والصدقة ولا تيأس فالله رحيم غفور تواب كريم .

      🔹لدي سؤال وهو :
      ماالذي دفعك للاقلاع عن بعض الذنوب التي مارستها سنوات كثيرة كما تقول ؟؟


      أسأل الله لك الهدايه والعنايه والتربية والتوبة والمغفرة وفضل واسع من عنده سبحانه .

      اللهم صلي على محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا.

      حذف
    2. اخي توجه الى موضوع رقم 50 من صغحة العلاجات ففيه من النصح والارشاد ممايغنيك عن اي رد آخر .
      تحياتي لك.

      حذف
    3. ما شاء الله
      اخواتي هبة و نجوى
      كفيتم ووفيتم
      هدى الله بكما وجزاكما خيرا على هذه التوجيهات القيمة
      وأسأل الله أن ينفعه بكما
      واطلب منك يا أخي ان تلجأ اول من تلتجيء اليه هو (( الله )) بالدعاء وبإلحاح وتطلب منه تعالى ان يلهمك ويرشدك .. ولا تمل ولا تكل .. وردد كثييرا " اللهم ألهمني رشدي وأعذني شر نفسي " وغيره من الادعية النبوية او ما يوافقك قلبك ولسانك من غير تنميق ولا سجع .. يعني بعفويتك .. المهم المداومة ويا حبذا في السجود ..
      فتح الله عليك وأكرمك آمين

      حذف
    4. أشراقة مستقبل

      أذهب لقسم العلاج بالقرآن والسنة.بأعلى الصفحة.

      وأضغط عليه. تظهر الموضوعات كلها.
      أنزل للموضوع رقم 50 ، أضغط عليه وأقرأه بتمعن وتركيز.
      ............................
      في أحد المرات أرشدت شخص مُبتلى بهذا المرض. فتعالج بأذن الله سبحانه.
      لكن المدة ليست أسبوعين .لكن 14 شهر.
      أي سنة وشهرين.
      والان الحمد لله متزوج وأمراته حامل بتوأم

      وذهبت عنه الحالة النفسية.بفضل الله الكريم.
      أهم شيءأتبع تعليمات الأستاذ خالد حفظه الله ورعاه. بالحرف الواحد.
      ........................
      أشراقة المستقبل
      لاتنقطع عن المدونة
      لاتنقطع عن المدونة
      لاتنقطع عن المدونة
      خلي عندك صبر
      خلي عندك صبر
      خلي عندك صبر
      ....................
      تابعنا بأستمرار، وبالذات خلال ال الشهرين الاتية
      يناير + فبراير
      لاتقلق لاتقلق لاتقلق

      أقرأ كتاب صلوات القلب لنوال القرب من الحبيب المصطفى
      حمله من قسم كتب المدونة

      نحن ندعو لك
      المدونة هذه فيها الكثير من الصالحين والصالحات ، مش شرط يكتبو فيها
      في أولياء + وليات من الكبار:
      عندما يقرأو المواضيع والتعليقات يدعو للسائلين بكل خير
      لاتخاف لاتقلق لاتيأس
      الله والنبي معك

      حذف
    5. شفاك الله وعافاك من كل سوء ومكروه..
      وفرج كرب وهمك وابدلك فرحا وانسا بالقرب منه قربا لا مرد بعده ابدا ..
      خذ بنصاءح اخونا مجد.. وثق في الله وتوكل عليه وفوض أمرك لله .. وربنا معاك

      حذف
    6. أخي ..

      - واضح جداً من كتابتك إنك شخص مثقف و حساس و عندك حسن بيان.. أبشِر فأنت في أول طريق التغيير.

      - المثلية.. (غالباً) .. مرض نفسي و إضطراب شخصية و خلل في أسلوب التربية .. تطوعت لفترة في مجموعات مساندة المصابين بالإدمان و المثلية و غيرها من الأمراض النفسية و السلوكية ..و صدقني الأمر لا يستوجب اليأس الذي تتحدث به.. تعاملت مع مثليين تم علاجهم و تزوجوا و عندهم أطفال و أُسر مُحبة لهم الآن.

      - أعتقد الخلل الذي حدث في علاجك أنك سلكت العلاج النفسي فقط.. لازم تحارب حرب مكتملة الأركان.. علاج نفسي و ديني و سلوكي و صحبة صالحة .. و حط تحت صحبة صالحة دي 100 خط..

      و علاج تاني بتنفذه بنفسك ..بأحب أسميه "العلاج العكسي" .. و فيه بتعمل عكس كل حاجه بترتاح ليها نفسك.. بتخالفها يعني..
      هأديك مثال.. يعني نفسك جايباك تقعد لوحدك و تنعزل.. خالفها و إنزل إختلط بالناس.. حتى لو هتمشي في الشارع بس.. وواضح إنك أصلاً قوي في الجزئية دي لأنك بسم الله ماشاء الله منقطع بتقول 5 شهور.. و دي فترة كبيرة و دلالة على قوة عزيمتك و إرادتك.. أحسنت.

      - الموضوع اللي الأخوة و الأخوات نصحوك بيه ممتاز على فكرة و كمان أقدر أعطيك رقم طبيب نفسي كويس تتواصل معاه لو إنت من مصر ..ممكن أعطيك الرقم عن طريق ا/خالد بعد إذنه طبعاً.. بس تخلي بالك إن العلاج النفسي لوحده مش كفاية لأنه علاج عَرَض ..إنت محتاج حاجه أشمل.

      - بالنسبة لكلامك عن والدك ..صدقني ساعات بيكون النسيان أو التسامح مش من باب نُبل الأخلاق و التدين فقط ..و لكن كمان من باب إنك ترحم نفسك من العذاب ..

      فكر في الأمر كدا "حد بيعاني من الذكريات دي غيرك؟.. لا.. يبقى إنساها ..إعملها block " .. إحرقها كل ما تظهر.. زي ما علمني ا/خالد قبل كدا ربنا يجازيه خير.

      و عايزاك تعمل حاجه لذيذة جداً أنا شخصياً بأعملها.. كل ما تجيلك ذكرى سيئة أو فكرة مُحبطة.. تتخيل إنها واقفه قصادك كدا و باللي في رجلك و في وشها.. ولو عايز مساعدة قول.. أنا محترفة في موضوع الجذم ده هههههه.

      - أخي القوي الفاضل المُثابر .. ماتحملش هم أبداً أبداً أبداً إنت شخص مهذب مثقف و عايز تتغير.. كلنا حواليك و معاك إذا ماكانش بشخصنا يبقى بدعائنا إن شاء الله.. و الله من قبل الكل معاك و شايفك و سامعك .. بس إنت كَلِمه.. كل ما تُقع قوله " ربي إني ألجأت ظهري إليك و فوضت أمري إليك" .. تفتكر بقى لما تلجأ لربنا هتغلب؟

      طمنا عليك دايماً و لا تنقطع عنا و اكتب كتير هتلاقينا كلنا حواليك إن شاء الله.. حياك الله.

      حذف
    7. شفاك الله اخي من كل سوء ....كلام الأخوات مفيد جدا ماشاء الله عليكم وفتح الله عليكم
      الأخ ماجد ماشاء الله عليك وعلي ردّك الجميل
      اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا

      حذف
  14. 1- ا/ خالد .. ألاحظ أن تفصيلات أو "مراحل" السبيل ذُكرت في سورة الجن غالباً على لسان الجن.. هل تم ذكرها بهذا التفصيل في سور أخرى في القرآن ؟ و هل هناك خصوصية لذكرها على لسان الجن؟.

    2- علم اليقين و عين اليقين و حق اليقين.. ما هو حق اليقين إذا تكرمتم؟

    3- في تفسير البحر المديد :

    أ -"تحملوا مرارة الفقر ---- تحققوا بمقام التوكل. "

    * هل المقصود بالفقر هنا الإفتقار إلى الله على وجه العموم أم الفقر المادي على وجه الخصوص؟

    ب - "تركوا الجاه و الرئاسة.. فتحققوا بالخمول.. و هو أساس الإخلاص"

    * ما المقصود بالخمول و كيف يكون أساس الإخلاص؟ ..لا أفهم معنى الخمول هنا بوجهٍ عام.

    ج -"جاهدوا في مخالفة النفس فحملوها كل ما يثقل عليها".

    * هذه العبارة جعلتني أفهم ما قَصَدَته هبه جاويش بقصة شرب الشاي بدون سكر التي حدثت معها و توجيه حضرتك لها في تلك الجزئية.. بارك الله في علمك و فهمها.

    4- عندما قرأت :

    "شيخ كامل يلقيه زمام نفسه" ..تعجبت من أمرٍ ما.. لو كنت أنا من أكتب الجملة لظللت باللون الأصفر عبارة "شيخ كامل" ..و لكن حضرتك ظللت "يلقيه زمام نفسه" ..

    - لماذا أردت حضرتك أن تؤكد على تلك العبارة "يلقيه زمام نفسه"؟ و نسألك توضيحها و تبيان أبعادها بارك الله فيك.

    - و ما هي علامات كمال الشيخ؟

    ********************

    1- أعجبني جداً تذكيركم بالحديث :

    "أحب الأعمال إلى الله سرور تدخله على قلب مسلم" ..هذا الجزء يلمس قلبي و يثير غضبي في نفس الوقت..

    يلمس قلبي لأنه يذكرني بمقدار رحمة من لا يغفل و لا ينام حتى أن أحب الأعمال إليه سرورٌ نُسَر به..

    و يثير غضبي.. إجتهادنا في "كسر " أحدنا الآخر.. إلا من رحم ربي.. هدانا الله جميعاً إلى ما يحب و يرضى.

    2 - الإشارة في الآية " أَفَمَن يَمْشِي مُكِبًّا عَلَىٰ وَجْهِهِ أَهْدَىٰ أَمَّن يَمْشِي سَوِيًّا عَلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ " (الملك 22) ..

    إشارة بديعة و رائعة.. و الجزء " سَوِيًّا عَلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ" .. أشعرني بآدميتي ..إن جاز التعبير.

    *****************

    رسالة قوية و مهمة وواضح ما تم بذله فيها من مجهود.. بارك الله لكم في علمكم و عملكم و فهمكم و نَفَعَ بكم أمة محمد عليه و على آله أفضل الصلاة و أتم السلام.. آمين.

    ردحذف
    الردود
    1. أختنا الفاضلة انجي ..

      1- كل من صدق الله .. فقد اتبع السبيل ووصل الطريق وسلك الصراط
      وإظهار أقاويل الجن .. حتى نعلم أن منهم أهل فضل وعلم وعقل .. ومنهم أيضا خلاف ذلك ..!!

      2- إذا قرأتي في القرآن أن الجنة حق فهذا علم يقين .. فإذا شاهدتي ما أخبرك بك القرآن فهذا عين اليقين (مثلما يحدث في القبر حين ترين مقعدك في الجنة) .. فإذا دخلتي الجنة .. فقد تحققتي من يقين العلم والمشاهدة .. لنك تكوني قد لامستى فعلا ما علمتيه وشاهدتيه ..
      وكمثال دنيوي :
      هناك من يدرس علم الهندسة المعمارية .. ثم يعاين ما فعله الآخرون من إنشاءات المباني .. ثم يبدأ هو في تحقيق هذا الفعل ويبني بنفسه عملا كان نتيجة العلم والمعاينة ..
      وكذلك ظابط الجيش .. يدرس أولا .. ثم يشاهد ما تفعله الحروب وكيف تكون الخطط .. فإذا دخل حربا حقيقية فقد تحقق بما علمه وشاهده ..
      وكذلك طبيب المعمل .. يدرس المعادلات .. ثم يعاين كيف يتم عملها بالتجربة .. ثم قد ينتج لقاحا أو ينتج دواء بعد ذلك نتيجة علمه ومعايناته .. وهكذا ..

      ******************************
      3- اما عن قول الشيخ بن عجيبة ( تحملوا مرارة الفقر ..) أي صدق التوجه إلى الله في كل الأوقات ..
      وقام بتسميتها بالمرارة .. لأن فيها مخالفة ومجاهدة للنفس قوية جدا ..
      ولذلك قال بعدها (حتى تحققوا بمقام التوكل) .. فهذا دليل على أن مقصده هو صدق الافتقار والتوجه إلى الله ..
      كما في دعاء النبي (اللَّهمَّ أَسلَمتُ نَفسي إليكَ، وفوَّضْتُ أَمري إِليكَ، ووجَّهتُ وَجهي إليكَ، وأَلْجَأتُ ظَهْري إليكَ؛ رَغبةً ورَهبةً إليكَ، لا مَلْجأَ ولا مَنْجى مِنكَ إلَّا إليكَ) ..
      فهذا نموذج لصدق توجه وافتقار إلى الله .. من دعاءه صلى الله عليه وسلم ..

      4- أما عن الخمول : فكلمة خمول عكس كلمة ظهور .. فهذا العبد لا يحب الظهور باعماله ولا يجاهر بها .. ولا يطمع في منصب ولا ينزعج لفوات حظه .. لأنه يجتهد ويعمل مع الله ولا يلتفت إلى ما سيعطيه لأنه عبد لله .. والعبد لا يرجو من سيده إلا رضاه ..!!

      5- الإخلاص .. يصل إليه الإنسان .. إذا داوم مراقبة لسانه وقلبه .. ودائما يتسائل هل ما يفعله يبتغي به وجه الله أم لا ؟

      6- أنتي تعلمين ان قهر النفس أساس الطريق إلى الله .. (الذين جاهدوا فينا) .. إذن فهناك جهد مبذول "لا ينقطع" ومصارعة سيعيش فيها الإنسان المؤمن الذي يطلب مرضاة الله (فينا) وليس لشيء آخر .. فيظل مجاهدا لنفسه ومجتمعه وعالمه .. حتى يلقى الله !!

      *****************************
      7- أما عن سبب تظليل "يلقي زمام نفسه .." ..
      حتى يفهم المريد أنه لن يتحرك من مكانه طالما يكتم في نفسه ويخبيء سواء أصنامه الفكرية أو آلامه النفسية أو معتقداته أنه على صواب ..!!
      لأن الذي لا يلقي نفسه ليتم توجيهها .. فإنما هو في الحقيقة يقوم بتوجيه نفسه لاعتقاد ما في نفسه .. ولن يصل لشيء .. وإلا كان قد وصل ولم يحتاج لشيخ .. مش كده ولا إيه ؟!!
      ولذلك من يتعامل معي .. أنتي تعرفين وتعايشتي مع هذا الأمر .. ففي البداية جادلتي سواء في الأعداد او نوعية الأذكار أو غير ذلك .. وتركتك تفعلي ما تريدين .. ولكن في النهاية هل وصلتي لشيء .. ؟!!
      لأنك لو كنتي تستطيعين الوصول لشيء فما كانت حاجتك للسؤال ..!!
      ولما تحررتي .. وفي رواية أخرى (أحيانا يتم قهر المريد) .. فأنت تبصرين الحقيقة شيئا فشيئا ..
      فبقدر ما يحطم الإنسان أصنامه ومعتقداته النفسية .. بقدر ما يكون ارتقاءه مع الله ..
      وباختصار ( إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ) ..
      وكيف يطلب انسان أن يساعده شيخ .. وهو يشترط على الشيخ أنه سيظل على ما هو عليه ..!!!

      **************************
      الشيخ الكامل : هو المربي الحكيم البصير المبشر غير منفر ولا مكفر ولا مبدع ولا منتمي لطائفة أو لجماعة يتهم من ورائها الآخرين الذين يخالفونه ..
      هو من له في رسول الله أسوة حسنة .. ويرجو الله واليوم الآخر .
      ********************

      والله اعلم
      تحياتي لك

      حذف
    2. شكرا أستاذ خالد وشكرا انجي
      الأسئلة والأجوبة في غاية الروعة
      زادكم الله من فضله وكرمه.. اللهم آمين يارب العالمين

      حذف
    3. في رقم 7 .."مش كدا ولا إيه؟!! " دي دخلت في عيني يا ا/خالد ☺ .. و لا مش "أحياناً يتم قهر المريد " .. اللي شوفته إن "دائماً يتم قهر المريد"..

      بارك الله فيك على الإجابات الشافية و زادك علماً و فهماً و جعل عملك مع الله مُباركاً مُتقَبَلاً خالصاً لوجهه الكريم آمين يارب العالمين.. حياك الله.

      حذف
    4. و لك بمثل دعواتك أضعافاً مضاعفة يا زهراء من فضل الله العظيم.. حياكِ الله و بارك فيكِ و لكِ.

      حذف
    5. انجى باقيت بنتظر اسالتك بفارغ الصبر علشان اشوف رد استاذنا عليكى مش بقولك ملهمتى

      حذف
    6. أبي الطيب الكريم الغالي علي جداً جداً جداً / عادل ..دائماً تكرمني
      بردودك و تشجيعك.. بل أنت ملهمي و مشجعي و مصدر أمان مهم جداً في حياتي بأدعيتك الجميلة و قلبك الطيب.. يُذكرني كلامك بأبي رحمه الله كان دائماً يدللني قائلاً "أنا جسد أنتِ قلبُه" ..رحمه الله و أطال في عمرك و أبقاك لنا أباً مُحباً كريماً مُخلصاً يارب.. حياك الله.

      حذف
  15. بكل الحب والامتنان اشكركم جميعا على هذه الروح الطيبه والمحبه الصادقه ودعواتكم المخلصه فليبارك الله جهودكم ويكلل مساعيكم بالاجر والثواب
    ردا على سؤال الاخت هبه جاويش ما الذي دفعك للاقلاع عن بعض الذنوب التي مارستها سنوات كثيره ؟ بداية يجب توضيح مسألة مهمه جدا ان المثليه الجنسيه لدي لم تتجاوز الرغبه والمشاعر الداخليه اي لم ترتقي الممارسه والسلوك المثلي بفضل الله ومنه ولا ادعي لنفسي الحصانه او قوه ايمانيه بل اخشى على نفسي دائما ان تزل قدمي الى مهاوي الفحش والرزيله اذا ما تهيأت الاسباب والظروف لذلك فكثيرا من الناس لا يعفوا الا عاجزون نسأل الله الثبات والهدايه اما بالنسبه لتوقفي عن مشاهدة مواقع الشذوذ الجنسي وممارسة العاده السريه فكثير ما كنت احاول التوقف ولكني كنت افشل سريعا ويرجع السبب في ذلك هو الاعتماد على النفس والرهان عليها دون صدق التوجه الى الله والتعويل عليه لا على النفس كما كنت ايضا زاهدا في الدعاء وقتها حتى قيد لي ربي سبحانه وتعالي ان ارى هذه المدونه العظيمه وبدأت تتكشف لي حقائق القرب من الله وسر الاخلاص في الباطن والظاهر والعمل على تطهير السرائر وصدق التوجه والقصد بالجنان واللسان الى رب العباد مع ترك الاغيار وما سوى الله

    ردحذف
    الردود
    1. هذه بشارة جميله ان المدونة كانت سبب في اعتمادك على الله ..
      انتظر مزيد من التواصل منك معنا لعل هذا يزيدك تثبيت وثبات ان شاء الله.

      تحياتي لك ورسالتك اليوم هي اجمل ما اسعدني اليوم حقيقة .
      💐💐💐

      حذف
    2. أخي الحبيب اشراقة المستقبل ..
      أهلا ومرحبتين بيك بيننا .. ولا تهتم بما مضى .. ولكن اهتم فيما بقى ..
      واعلم أن الله يحب العبد وينتظره في شوق ليقبل عليه ..

      واعلم أننا جميعا لا نخلو من معصية ..
      لكن طالما هناك نَفَسْ .. فلازال هناك أمل مع الله ..!!
      ولا تعتمد على نفسك (فالنفس أمارة بالسوء) .. ولكن اعتمد على ربك ..

      * فكلما هاجت عليك نفسك بالمعصية .. ووسوس لك الشيطان فقال لك : لا سبيل لك مع الله ..
      فقل : بل إن ربي رحمن رحيم .. غفور ودود .. يحب التائبين ..!!

      * فمهما عصيت فجدد توبتك .. حتى لو تكرر الذنب كل ساعة .. فجدد بعده التوبة في نفس الساعة ولكن اعقد العزم على ذلك ..
      فإن ضعفت وأخطأت .. فكرر التوبة .. وهكذا في كل ساعة .. إلى مالا نهاية .. هكذا تعلمنا من الحبيب صلى الله عليه وسلم ..

      ختاما : لا تنسى أن المعصية لا تسقط عنك محبة الله .. كما شرحنا ذلك كثيرا سابقا ..

      * وإذا كنت قبلتنا صحبة لك .. فهذا شرف لنا ان تكون بيننا .. فعسى ان تكون توبتك كرامة لك ولنا ..
      فإما أن ندعو لك فيستجيب الله لنا فيك ..
      وإما أن تدعو لنا فيستجيب الله لك فينا ..
      وإما ان ينظر الله إلى جمعنا .. وإن لم نكن أهلا للإجابة .. فيقول :
      باجتماعكم في حضرتي .. فقد أنعمت عليكم بمغفرتي ومحبتي .. فإني غفور ودود ..!!

      * لا تلتفت إلى المعصية أبدا .. ولكن التفت إلى الغفور الودود أبدا .. (لا تنسى هذا الكلام أبدا) ..
      تحياتي لك

      حذف
  16. اخى فى الله اشراقة المستقبل ( ادعو الله ان يكون دخولك فى هذا المكان هو اشراقة الامل لك مع وجودك مع هذة الصحبة الطيبة فى هذا المكان الطيب اهلا ومرحبا بك بيننا اخ كريم

    ردحذف
  17. السلام عليكم جميعاً إخوتي وأخواتي

    أخي الكريم خالد, لقد تأثرت جداً بهذه الرسالة التى تحمل الكثير والكثير من الأنوار, وأتمنى أن تغترف لنا دائماً من بحر الصفاء الباطني, فدائما ما يروي عطشنا ويأخذنا إلى آفاق جديده نتنعم بها.

    أعجبني جدا تعبير الشيخ أبو زهرة الذي تفضلت بنقله "القرآن هو مصباح الهداية المحمديه" فهو تعبير رائع عن ماهية النور المحمدي الذي تضاء به القلوب والاسرار.

    أدام الله عليك الصحة والعافية وعلى جميع الأخوة والأخوات
    تحياتي

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف