الروحانيات فى الإسلام: ج3 رسالة التحقيق - ما هو سبيل النبي - كيف تصل للبصيرة الإيمانية - النبي المرشد المربي الكامل - كل باب لله ممنوع إليه الوصول إلا إن اتبعت الرسول - هكذا يحجبون الهداية عن الناس - هؤلاء لم ينتفعوا بسبيل الإيمان لماذا لم يصف السبيل بكلمة مستقيم - ما الفرق بين "سواء السبيل" – "سواء الصراط" .

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأحد، 17 ديسمبر 2017

Textual description of firstImageUrl

ج3 رسالة التحقيق - ما هو سبيل النبي - كيف تصل للبصيرة الإيمانية - النبي المرشد المربي الكامل - كل باب لله ممنوع إليه الوصول إلا إن اتبعت الرسول - هكذا يحجبون الهداية عن الناس - هؤلاء لم ينتفعوا بسبيل الإيمان لماذا لم يصف السبيل بكلمة مستقيم - ما الفرق بين "سواء السبيل" – "سواء الصراط" .

بسم الله الرحمن الرحيم

) الجزء الثالث (
من رسالة التحقيق
في الفرق بين "السبيل والصراط والطريق"
*************
ما هو سبيل النبي صلى الله عليه وسلم ؟
كيف تصل للبصيرة الإيمانية ؟
النبي المرشد المربي الكامل
كل باب لله ممنوع إليه الوصول إلا إن اتبعت الرسول
هكذا يحجبون الهداية عن الناس
هؤلاء لم ينتفعوا بسبيل الإيمان
لماذا لم يصف السبيل بكلمة مستقيم ؟


* فهرس :
:: الفصل الثامن ::
1- ما هو سبيل النبي صلى الله عليه وسلم ؟
2- كيف تصل للبصيرة الإيمانية ؟
3- ما هو الهدى المستقيم ؟
4- النبي المرشد المربي الكامل ذو الهدي المستقيم ؟

:: الفصل التاسع ::
5- من الذي لا ينتفع بهداية الإرشاد لطريق الله ؟
6- ما هي أدوات حجب سبيل الهداية الربانية للناس ؟


:: الفصل العاشر ::
7- ولماذا الكافر يتمتع بالزينة في الدنيا والطيبات من الرزق ؟
8- لماذا لم يصف السبيل بكلمة مستقيم ؟
10- ما الفرق بين "سواء السبيل" – "سواء الصراط" ؟

 *******************************
:: مقدمة ::

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
* نستكمل مع حضراتكم رسالة التحقيق في الفرق بين (السبيل والصراط والطريق) .. وأرجو من الله التوفيق لما يحب ويرضى .. آمين ..

* ونناقش فيها ما هو سبيل النبي .. وكيف يكون أتباعه .. ولماذا هو النبي المرشد الكامل ..
ومن الذي لا ينتفع بالسبيل إلى الإيمان .. ولماذا لم يوصف السبيل بوصف مستقيم في القرآن .. وغير ذلك ..

* وأسأل الله لكل أهل المدونة الحاضرين والغائبين .. أن يرضى عنهم برضاه ويسعدهم بتقواه .. ويحجبهم عن معصيته .. بل ولكل مسلم ومسلمة .. آمين يارب العالمين .

نبدأ بسم الله ..
توكلت على الله ..

*****************************************
..:: الفصل الثامن ::..
**********************************

 ( انتبه هنا حتى تعرف كيف يكون الشيخ )

..:: ما هو سبيل النبي صلى الله عليه وسلم ؟ ::..

:: وكيف تصل للبصيرة الإيمانية ؟ ::

( قُلْ هَـذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللّهِ وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ) يوسف108

* قال الشيخ طنطاوي رحمه الله :
أمر الله- تعالى- نبيه- صلى الله عليه وسلم: أن يسير في طريقه الذي رسمه له، وأن يدعو الناس إليه فقال: (قُلْ هذِهِ سَبِيلِي، أَدْعُوا إِلَى اللَّهِ عَلى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي ...)
والبصيرة: المعرفة التي يتميز بها الحق من الباطل .
أى: قل- أيها الرسول الكريم- للناس هذه طريقي وسبيلي واحدة مستقيمة لا عوج فيها ولا شبهة ، وهي أنى أدعو إلى إخلاص العبادة لله- تعالى- وحده، ببصيرة مستنيرة ، وحجة واضحة ، وكذلك أتباعى يفعلون ذلك ... ولن نكفّ عن دعوتنا هذه مهما اعترضتنا العقبات.

* واسم الإشارة (هذِهِ) مبتدأ. وسَبِيلِي خبر، وجملة (أَدْعُوا إِلَى اللَّهِ عَلى بَصِيرَةٍ ... ) حالية ، وقد جيء بها على سبيل التفسير للطريقة التي انتهجها الرسول صلى الله عليه وسلم في دعوته.
التفسير الوسيط ج7 ص423

* قال الشيخ بن عجيبة رحمه الله :
لا يصلح العبد أن يكون داعياً إلى الله حتى يكون على بصيرة من ربه ، بحيث لا يبقى فيه تقليد بحت ، ولا يختلجه شك ولا وهم .
البحر المديد ج2 ص633

* قلت صاحب الموضوع :
وجدت في الآية عدة إشارات أحببت مشاركتكم بها ..
1- (هذه سبيلي) : وليس هذا سبيلي .. لأن كلمة السبيل تُذكَّر وتؤنَّث .. والمقصود به "طريقتي ومنهجي في الدعوة الى الله" ..
وتأتي مذكرة مثل في قوله تعالى (وَإِن يَرَوْاْ سَبِيلَ الرشد لاَ يَتَّخِذُوهُ سَبِيلاً وَإِن يَرَوْاْ سَبِيلَ الغي يَتَّخِذُوهُ سَبِيلاً ... ) الأعراف 146 .

2- جملة (ادعوا إلى الله) .. هي طريقة النبي في الحياة .. أي أنه يدعو للتوحيد وللسلام والخير والصلاح ..
وهذه الجملة في الآية تجعلك تتسائل : إذا كانت هذه دعوته .. فما هو كان منهجه في تبليغ هذه الدعوة ؟
هذا ما تشرحه آيات أخرى ( ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ ) النحل125
(وَلَوْ كُنتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ ) آل عمران159

3- أن الاستعلاء المجازي في قوله تعالى (على بصيرة) .. يدل على تمكُّن النبي تمكُّنا كاملا من المعرفة التامة لطريق الحق .. وهي مجموع اليقين (علم اليقين وعين اليقين وحق اليقين) .

4- وتأمل قوله تعالى (ومن اتبعني) .. أي أن من يتبع النبي صلى الله عليه وسلم يرزقه الله البصيرة والمعرفة للتمييز بين الحق والباطل .. ويرزقه من اليقين من يعينه به على دعوته إلى الله ..

5- يرشدك قوله تعالى (ومن اتبعني)  : إذا أردت البصيرة .. فلن تصل إليها إلا باتباع النبي صلى الله عليه وسلم .. ولا تتبعه إلا إذا أحببته ..
ولذلك يقول العارفين : كل طريق إلى الله منقطع الوصول إلا باتباع حضرة الرسول .

*********************************
..:: ما هو الهدى المستقيم ؟ ::..

.:: النبي المرشد المربي الكامل ذو الهدي المستقيم ::..

(وَادْعُ إِلَى رَبِّكَ إِنَّكَ لَعَلَى هُدًى مُّسْتَقِيمٍ ) الحج67 ..

(كل باب لله ممنوع إليه الوصول إلا إن اتبعت حضرة الرسول)

* قال الشيخ  أبو زهرة رحمه الله :
فالتعبير بقوله تعالى: (لَعَلَى هُدًى) أنك متمكن من هدايتك تمكن من كان فوق الهداية مستمكنا منها كالقائم عليها والجالس عليها ووصف سبحانه الهدى الذي استمكن منه - صلى الله عليه وسلم - واقتعده بالاستقامة، والاستقامة وصف للحق ..
زهرة التفاسير ج9 ص5023

* قال الشيخ الطاهر بن عاشور رحمه الله :
وَجُمْلَةُ إِنَّكَ ( لَعَلى هُدىً مُسْتَقِيمٍ ) تَعْلِيلٌ لِلدَّوَامِ عَلَى الدَّعْوَةِ وَأَنَّهَا قَائِمَةٌ مَقَامَ فَاءِ التَّعْلِيلِ لَا لِرَدِّ الشَّكِّ. وعَلى مُسْتَعَارَةٌ لِلتَّمَكُّنِ مِنَ الْهُدَى.

* وَوَصْفُ الْهُدَى بِالْمُسْتَقِيمِ .. اسْتِعَارَةٌ مَكْنِيَّةٌ شُبِّهَ الْهُدَى بِالطَّرِيقِ الْمُوَصِّلِ إِلَى الْمَطْلُوبِ وَرُمِزَ إِلَيْهِ بِالْمُسْتَقِيمِ .. لِأَنَّ الْمُسْتَقِيمَ أَسْرَعُ إِيصَالًا ، فَدِينُ الْإِسْلَامِ أَيْسَرُ الشَّرَائِعِ فِي الْإِيصَالِ إِلَى الْكَمَالِ النَّفْسَانِيِّ الَّذِي هُوَ غَايَةُ الْأَدْيَانِ .
وَفِي هَذَا الْخَبَرِ تَثْبِيتٌ لِلنَّبِيءِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَتَجْدِيدٌ لِنَشَاطِهِ فِي الِاضْطِلَاعِ بأعباء الدعْوَة .
التحرير والتنوير ج17 ص330

* قلت صاحب الموضوع :
* وحينما قال تعالى للنبي (وَادْعُ إِلَى رَبِّكَ إِنَّكَ لَعَلَى هُدًى مُّسْتَقِيمٍ ) الحج67 ..
هذه هداية الدعوة والإرشاد .. إلى الإيمان برب العباد .. وقد وصفه الله فيها بكمال التمكين من هذا الإرشاد .. ووصف طريقته بأصدق واحق الطرق المختصرة الموصلة للإيمان الحق ..

* فإذا كان لفظ (وادعو) يدل على الإرشاد .. ولكن وصف (على هدى مستقيم) .. يرشدك إلى كمال تحقيقه لكل طرق الهداية .. ولذلك لم يقل سبيل ولا طريق ولا صراط .. حتى تعلم أن كل طرق الهداية قد تمكَّن منها صلى الله عليه وسلم تحقيقا موصولا بخاتمة السعادة ..

* ولهذا السبب يقول العارفون : كل باب لله ممنوع إليه الوصول إلا إن اتبعت الرسول ..!!
لكمال تحقيقه صلى الله عليه وسلم لطرق الهداية بمراحلها الثلاثة .. إرشادا وتمكينا وتحقيقا مع صحة كشفه يقينا ..

* وهو المشار إليه مجازا .. بطريق الإسراء والمعراج .. فالإسراء إشارة للتزكية النفسية والمعراج ترقية قلبية  .
والله أعلم ..
  
* فلا يصح ان يأتي بعض أتباع من ينتسبون إلى بعض الطرق الصوفية ويقولون لك أن طريقتهم مختصرة في الطريق إلى الله .. !!
لأن أصلا طريق النبي هو طريق مستقيم أي مختصر في حد ذاته .. للوصول إلى الكمال الإنساني .. ولا يوجد يختصر ما اختصره النبي لنا .. وإلا كان خلاف ما عليه صلى الله عليه وسلم ..!!

* وفيه دلالة على أن من أراد الإرشاد للطريق المستقيم . فعليه أن يتعلم ذلك من منهج النبي في التبليغ والدعوة .. من حكمة وموعظة حسنة وبصيرة .. ثم مجاهدة في اتباع النبي ليكون هواه تبعا لما جاء به ويكون النبي أحب إليه من نفسه وماله وولده .. مصحوبا في كل ذلك ابتغاء مرضاة الله ..

* وفيه دلالة على أن غير سالك الهدي النبوي أو المنحرف عنه .. فهو لن يكون على استقامة مع الحق .. ولن يهدي أحد للطريق المستقيم ..!!
والله أعلم .

*****************************************
..:: الفصل التاسع ::..
**********************************

..:: من الذي لا ينتفع بهداية الإرشاد لطريق الله ؟ ::..

* قال الشيخ الشعراوي رحمه الله :
والهداية نوعان : هداية دلالة وهداية معونة .
هداية الدلالة هي للناس جميعا ..
وهداية المعونة هي للمؤمنين فقط المتبعين لمنهج الله .
والله سبحانه وتعالى هدى كل عباده هداية دلالة أي دلهم على طريق الخير وبينه لهم. . فمن أراد أن يتبع طريق الخير اتبعه. . ومن أراد ألا يتبعه تركه الله لما أراد. .

هذه الهداية العامة هي أساس البلاغ عن الله. فقد بين لنا الله تبارك وتعالى في منهجه بافعل ولا تفعل ما يرضيه وما يغضبه. . وأوضح لنا الطريق الذي نتبعه لنهتدي. والطريق الذي لو سلكناه حق علينا غضب الله وسخطه. .
ولكن هل كل من بين له الله سبحانه وتعالى طريق الهداية اهتدى ؟ . .
نقول لا. . واقرأ قوله جل جلاله: {وَأَمَّا ثَمُودُ فَهَدَيْنَاهُمْ فاستحبوا العمى عَلَى الهدى فَأَخَذَتْهُمْ صَاعِقَةُ العذاب الهون بِمَا كَانُواْ يَكْسِبُونَ} [فصلت: 17]

* اذن هناك من لا يأخذ طريق الهداية بالاختيار الذي أعطاه الله له. . فلو أن الله سبحانه وتعالى أرادنا جميعا مهديين. . ما استطاع واحد من خلقه أن يخرج على مشيئته. ولكنه جل جلاله خلقنا مختارين لنأتيه عن حب ورغبة بدلا من أن يقهرنا على الطاعة ..

* ما الذي يحدث للذين اتبعوا طريق الهداية والذين لم يتبعوه وخالفوا مراد الله الشرعي في كونه ؟
الذين اتبعوا طريق الهداية يعينهم الله سبحانه وتعالى عليه ويحببهم في الايمان والتقوى ويحببهم في طاعته.
. واقرأ قوله تبارك وتعالى: (والذين اهتدوا زَادَهُمْ هُدًى وَآتَاهُمْ تَقُوَاهُمْ) [محمد: 17] أي أن كل من يتخذ طريق الهداية يعينه الله عليه. . ويزيده تقوى وحبا في الدين. . أما الذين إذا جاءهم الهدى ابتعدوا عن منهج الله وخالفوه. . فإن الله تبارك وتعالى يتخلى عنهم ويتركهم في ضلالهم. واقرأ قوله تعالى: (وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرحمن نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَاناً فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ) [الزخرف: 36]

* والله سبحانه وتعالى قد بين لنا المحرومين من هداية المعونة على الايمان وهم ثلاثة كما بَيَّنْهُم لنا في القرآن الكريم: (ذلك بِأَنَّهُمُ استحبوا الحياة الدنيا على الآخرة وَأَنَّ الله لاَ يَهْدِي القوم الكافرين) [النحل: 107]
(ذلك أدنى أَن يَأْتُواْ بالشهادة على وَجْهِهَآ أَوْ يخافوا أَن تُرَدَّ أَيْمَانٌ بَعْدَ أَيْمَانِهِمْ واتقوا الله واسمعوا والله لاَ يَهْدِي القوم الفاسقين) [المائدة: 108]
(أَلَمْ تَرَ إِلَى الذي حَآجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رَبِّهِ أَنْ آتَاهُ الله الملك إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ الذي يُحْيِي وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ الله يَأْتِي بالشمس مِنَ المشرق فَأْتِ بِهَا مِنَ المغرب فَبُهِتَ الذي كَفَرَ والله لاَ يَهْدِي القوم الظالمين) [البقرة: 258]

* اذن فالمطرودون من هداية الله في المعونة على الايمان. . هم الكافرون والفاسقون والظالمون.
تفسير الشعراوي ج1 ص83-85

************************************

..:: ما هي أدوات حجب سبيل الهداية الربانية للناس ؟ ::..

(الزينة والمال)

(ولماذا الكافر يتمتع بالزينة في الدنيا والطيبات من الرزق ؟)

* يقول تعالى : ( وَقَالَ مُوسَى رَبَّنَا إِنَّكَ آتَيْتَ فِرْعَوْنَ وَمَلأهُ زِينَةً وَأَمْوَالاً فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا رَبَّنَا لِيُضِلُّواْ عَن سَبِيلِكَ ) يونس 88

فكل ما يفتنك في نفسك .. فهو يحجبك عن سبيل الله .. ومن أهم أبواب الفتنة (الزينة والمال) .. والزينة مثل الصحة والعلم والسلطة والمكانة الإجتماعية والأولاد .. وفي هذا الزمان (الفن والإعلام والصحافة وكل وسائط الميديا) .. 
والمال يشمل كل ما تقتنيه بالمال .. مثل سيارة وشقة وملابس وغير ذلك مما يتفاخر به الناس في حياتهم ..

* والمشكلة ليست في العطاءات وإنما في كيفية توظيف هذه العطاءات .. هل سيتم توظيفها لخدمة الخير والحق أم لشهوات النفس وأسباب الباطل .. فهنا يكون الحكم على هذه الزينة والمال ؟!!

* فهناك من يمتلك الزينة والمال ويستعلوا بهذه العطاءات على الخلق .. أو ينشغلوا بها عن الله ..
فمن يستغل هذه العطاءات في الإنشغال عن الله أو أن يشغل بها الخلق ليبتعدوا عن الله .. فقد ضل وأضل عن سبيل الله ..
كما يقول تعالى  ( وَاللّهُ يُرِيدُ أَن يَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَن تَمِيلُواْ مَيْلاً عَظِيماً ) النساء27 .. ميلا عن الحق إلى الباطل باتباع الشهوات النفسية المنافية للمنهج الإلهي ..

* فكمثال على الزينة .. مثل الذي يستعرض عضلاته بالبلطجة ، ومن يستخدم علمه في أذى الخلق ، ومن يستخدم سلطته في فتنة الناس ، ومن يجعل من أولاده مدد لطغيانه ، ومن يستخدم وسائل الإعلام لفتنة الناس في دينهم أو نشر أكاذيب على الخلق بالباطل أو نشر فتنة بين البلاد والعباد .. وغير ذلك ..

* أما عن المال فهو معروف كيف يتم استخدامه في السوء .. مثل من يشتري سيارة فاخرة لاصطياد النساء .. أو يشترى المخدرات .. او مثل التي تشتري ملابس مبهرة لفتنة الشباب والرجال لجذب الإنتباه .. أو من يشتري النفوس لتزور انتخابات أو ليشهد زور على شخص في المحكمة أو غير ذلك مما هو يتم شراءه بالمال .. لتضليل الخلق في حياتهم ..!!

* ولو تأملنا لوجدنا أن كثير من نعم الله علينا .. هي زينة لنا .. حتى السماء جعل الله فيها زينة .. ( أَفَلَمْ يَنظُرُوا إِلَى السَّمَاء فَوْقَهُمْ كَيْفَ بَنَيْنَاهَا وَزَيَّنَّاهَا وَمَا لَهَا مِن فُرُوجٍ ) ق6 ..

* وهناك من الزينة ما هو محمود طالما لا يشغلك عن الله ولا تفتن به الناس ( وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً وَيَخْلُقُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ ) النحل8 ..

والخيل والحمار "يتم استخدامهم في المناطق البدوية والريفية " .. ولهم بديل في المدن .. هو الدراجات والسيارات والطائرات .. ( ولازال عطاء الله ممدود من قوله "ويخلق مالا تعلمون" ) .. فقد يتم إيجاد وسيلة نقل صاروخية لجماعة كبيرة من الناس في وقت محدود ..

* ولكن في كل الأحوال لا تنشغل بعطاءات الله عن الله .. ولا تفتن خلق الله بعطاءات الله عن طاعة الله .. !!

* قال الشيخ الشعراوي رحمه الله :
( قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ )
ولنلحظ دقة الأسلوب هنا في قوله تعالى: (قُلْ هِي لِلَّذِينَ آمَنُواْ فِي الحياة الدنيا ... ) [الأعراف: 32]
ثم يتابع سبحانه: (خَالِصَةً يَوْمَ القيامة ... ) [الأعراف: 32]
فكأننا أمام حالتين اثنتين: حالة في الدنيا، وأخرى في يوم القيامة ..
معنى ذلك أن الزينة في الحياة الدنيا غير خالصة؛ لأن الكفار يشاركونهم فيها، فهي من عطاء الربوبية ، وعطاء الربوبية للمؤمن وللكافر ..

* وربما كان الكافر أكثر حظًّا في الدنيا من المؤمن، ولكن في الآخرة تكون الزينة خالصة للمؤمنين لا يشاركهم فيها الكافرون.
وكذلك فإن الحق سبحانه وتعالى يعطي اليقظة الإِيمانية في المؤمن بوجود الأغيار فيه، ومعنى وجود الأغيار أنه قد يتعرض الإِنسان لتقلبات بين الصحة والمرض والغنى والفقر والقوة والضعف. وهكذا يكون الإٍنسان في الدنيا؛ فهي دار الأغيار، ويصيب الإِنسان فيها أشياء قد يكرهها ..

* لذلك فالدنيا ليست خالصة النعيم لما فيها من أغيار تأتيك فتسوؤك. إنها تسوؤك عند غيبة شحنة الإِيمان منك؛ لأنك إن استصحبت شحنة الإِيمان عند كل حدث أجراه الله عليك لَلَفَتَكَ الله إلى حكمته. {قُلْ هِي لِلَّذِينَ آمَنُواْ فِي الحياة الدنيا خَالِصَةً يَوْمَ القيامة ... } [الأعراف: 32]

* ويمكن أن نقرأ كلمة «خالصة» منصوبة على أنها حال، ويمكن أن نقرأها في قراءة أخرى مرفوعة على أنها خبر بعد خبر ..
والمعنى: أنها غير خالصة للمؤمنين في الدنيا لمشاركة الكفار لهم فيها، وغير خالصة أيضاً من شوائب الأغيار ولكنها وفي الآخرة خالصة للمؤمنين فلا يشاركهم الكفار ولا تأتي لهم فيها الأغيار.
تفسير الشعراوي ج7 ص4115-4116

*****************************************
..:: الفصل العاشر ::..
**********************************

:: ختام البحث عن كلمة " السبيل " ::
(1)
..:: لماذا لم يصف السبيل بكلمة مستقيم ؟ ::..

حينما جمعت بين الآيات فلم أجد كلمة مستقيم مضافة إلى كلمة سبيل ..!! وهذا بخلاف كلمة طريق وكلمة صراط ..!!

* والحقيقة أن كلمة سبيل .. هي كلمة إرشادية للوصول إلى طريق الحق أو طريق الباطل .. فقد تستخدم هذا الإرشاد وقد لا تستخدمة ..
والإستقامة في القرآن الغرض منها أنها تمكين وتحقيق فعلي لطريق موصل إلى الجنة ورضوان الله ..
ولكن مجرد الإرشاد فهو لا يوصل الإنسان للجنة .. ونعطي لذلك مثل :
فالقرآن كتاب إرشاد وسبيل قويم لمن يؤمن به .. ولكن هل مجرد اقتناءك للقرآن جعلك مؤمنا به ..؟!!
وكثير من المخلوقات الناطقة بالعربي يقرأون القرآن للطعن فيه .. فهل هؤلاء انتفعوا بإرشاد القرآن للإيمان ..؟!!
بالطبع لا ..

* ولذلك جاء كلمة السبيل بدون وصف للإستقامة .. لعدم وجود وتحقيق الإيمان الفعلي الدال على الإستقامة التي تؤدي للجنة ورضا الله ..
حيث أن السبيل هداية إرشادية إلى الإيمان .. وليس طريق للتمكين الفعلي للإيمان من القلب ..

* ولذلك وصف السبيل بالضال حين الانحراف عن الإيمان الحق .. ولم يصف الصراط أو الطريق بذلك .. لأن الإيمان يكون قد تحقق فعلا للشخص الذي وصل لطريق الإيمان وتحقق بصراط الله ..
ولكن (المؤمن بالباطل أو الغير مسلم) وصف سبيله هدايته الإرشادية من البداية بالباطل ليعرفك أن ما سيأتي بعده فهو باطل بالتبعية .. فلا داعي لوصف طريقه وصراطه بالباطل لأن بدايته كانت باطلة .. وما بُنِيَ على باطل فهو باطل .. فاكتفى تعالى بذكر بطلان مسعاه من البداية .. فوصف سبيله بالباطل .

* فالإستقامة باعتبار التمكين والتحقق بالإيمان .. والضلال باعتبار بداية الإرشاد ..

* والله أعلم بحقائق كتابه ..

************************************
(2)
..:: ما الفرق بين هذه الآيات ؟ ::..

قوله تعالى :(عَسى رَبِّي أَنْ يَهْدِيَنِي سَواءَ السَّبِيلِ) القصص 22 .
وقوله تعالى : (وَاهْدِنا إِلى سَواءِ الصِّراطِ) ص 22 .

1- الآية الأولى طلب موسى من ربه على سبيل الرجاء أن يرشده إلى طريق النجاة .. حيث أن كلمة سواء تعني (منتصف) .. وكأنه يرجو من ربه ان يدله ويرشده إلى طريق لا انحراف فيه يمينا ولا يسارا .. بل طريقا يظل محافظا على السير فيه للوصول إلى نجاة من فرعون وجنده ..
فكلمة السبيل هنا جاءت للدلالة على طريق مادي ..

2- أما قوله تعالى (اهدنا إلى سواء الصراط) .. فكانت خاصة بالخصمين الذين دخلوا على داوود في المحراب .. وطلبوا منه ان يحكم بالعدل ويرشدهم إلى القول الحق والعدل في المسألة ..
وجاء بكلمة الصراط .. للتحقيق في المسألة بمنهج الله وليس بغيره .. والله أعلم .

* وفي كلا الآيتين .. (السبيل والصراط) .. لا علاقة لهما في الآيات بالإيمانيات .. وإنما لها دلالات أخرى خاصة بمعاني أخرى .. حسب سياق الآيات ..

* ملحوظة : يوجد لفظ "سواء السبيل" في آية  )) وَمَن يَتَبَدَّلِ الْكُفْرَ بِالإِيمَانِ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ )) البقرة 108 .. وهي تتكلم عن طريق الإيمان .. وليس الطريق المادي .. كما في قصة سيدنا موسى السابق ذكرها .. 


* فكل آية ولها دلالتها اللفظية .. ونحن هنا في بحثنا نتكلم عما يتعلق بالإيمان ..



* وكان هذا ختام بحثنا عن كلمة السبيل .. وننتقل إلى بحثنا في كلمة " طريق " ..
فما هو معنى الطريق في القرآن ؟!!

*****************************************
..:: الفصل الحادي عشر ::..
**********************************


..:: الطريق ::..



يتبع إن شاء الله تعالى
***************************

والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالاشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 77 تعليقًا:

  1. ماشاء الله ..
    مقال هام جدا ..
    معانى و إشارات واضحة .. خاصة لمن يبحث عن شيخ لسلوك الطريق فى زمن ندر فيه الشيخ الحق ، و ارتدى الطالح عباءة الصالح ..
    و ارى ان هذا المقال هو (سبيل السالكين) .
    أستاذى الجليل ..
    أسأل الله أن يمدك بمدده ، و يؤيدك بملائكته ، و بجعل لك نورا تمشي به بين الناس .. آمين

    ردحذف
    الردود
    1. قال أبو يزيد البسطامي :
      "لو نظرتم إلى رجل أعطى الكرامات حتى تربع في الهواء، فلا تغتروا به حتى تنظروا كيف تجدونه عند الأمر والنهي، وحفظ الحدود، وفعل الشريعة، وإلا فهذا استدراج."

      حذف
    2. قال بشر الحافي:
      "رأيت النبي صلّى الله عليه وسلم في المنام، فقال لي: يا بشر، أتدري لم رفعك الله من بين أقرانك ؟
      قلت : لا، يا رسول الله
      قال : باتباعك سنتي ، وخدمتك الصالحين ، ونصيحتك لإخوانك ، ومحبتك لأصحابي وأهل بيتي .. ذاك هو الذي بلغك منازل الأبرار."
      اللهم صل على سيدنا محمد و على اله و صحبه و سلم

      حذف
    3. الحمد لله على نعمة الإسلام حمدا كثيرا وكفى بها نعمة
      اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا
      فلولاه ما اهتدينا أو أمننا..

      حبيبي يا رسول الله يا حبيب الله

      حذف
  2. الأستاذ خالد الأكرم،
    زادك الله نورا وعلما وثباتا، ونفعنا الله بك وبما جاده سبحانه عليكم من نور فأفضتم منه علينا. ميزتكم استاذي أنّكم تسهبون في علم القلوب وفي الإيمانيّات فتعالجون دقائقها وتتطرّقون لمواضيعَ خاليةٌ منها الكتبُ حتّى السّاعة. جزاكم الله كلّ خير على هذا النّور الذّي تنشرون وافاض عليكم منه في قلبكم مالانهايات ما ترجون وسدّد الله رميكم وكتب لكم القبول في السّماء و الأرض ورزقكم معيّة النبيّ المصطفى في كلّ وقت وحين وأمدّك بمقام في حضرته صلّى الله عليه وسلّم فتشهد حقيقةَ حقَّ اليقين أنّه فينا صلّى الله عليه وسلّم ليس بجسده ولكن بروحانيّته وكتبك من الصدّيقين، اللهم آمين آمين آمين.
    لي سؤال أستاذ خالد لو تتكرّمون:
    - نجد اليوم هنا وهناك بعض غير متبّعي شريعة الرّسول الأكرم من أهل الكتاب ولكنّهم يؤمنون به ويذودون عنه أيضا ولكنّهم يقولون أنّهم يتّبعون شريعة موسى أو عيسى أو زكريّا وفي نفس الوقت يقولون أنّهم مسلمون عقيدة، أي يقولون بالتّوحيد الإبراهيمي الذّي هو - حسب فهمي وإعتقادي أيضا - حقيقةُ الفهم للآية الكريمة " إنّ الدّين عند الله الإسلام"، فالإسلام أوّلا عقيدة تنبثق منها شريعة لإدارة الحياة وما إختلاف الأنبياء إلّا في الشّرائع لا العقائد. بناءا على هذا الفهم والإعتقاد الذّي لديّ - وأرجو أن تنبّهوني لعلّي أكون على مقربة من الهلاك بهذا الإعتقاد - بناءا عليه أستاذ خالد، هل من الممكن أي نقول أنّهم مسلمون ويدخلون الجنّة ولا يكون حالهم كحال أهل الفترة وذلك تحقيقا للآية الكريمة "إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَىٰ وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ"؟
    أحسن الله رعايتكم وقرّبكم منه قرب الأبرار الخُلَّص

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل نزار ..

      ما تتكلم عنهم هؤلاء من يزعمون أنهم جماعة العالم الجديد .. والذي يقوم على دين واحد يجمع كل الأديان .. حتى يحدث حالة من السلام العالمي بين الجميع .. وحتى يحدث هذا فقد اختاروا المذهب الإبراهيمي .. حيث أنه أبو الانبياء وان منهجة التوحيد والإعتراف بوجود إله .. وهو موجود في معظم كتب اهل الأديان .. سواء كتب سماوية أو غير سماوية ..

      ولكن السؤال الآن :
      هل المذهب الإبراهيمي قام على التوحيد فقط ؟!!
      لا ..
      1- واقرأ معي قوله تعالى : (وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ {127} رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ {128} رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنتَ العَزِيزُ الحَكِيمُ {129} وَمَن يَرْغَبُ عَن مِّلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلاَّ مَن سَفِهَ نَفْسَهُ) البقرة 127-130 ..
      إذن فدعوة ابراهيم تشمل الاعتراف بسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ومنهجة .. ومن يتجاهل عقيدة ابراهيم فهو سفيه العقل .. !!

      2- يقول تعالى : (الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوباً عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَآئِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالأَغْلاَلَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آمَنُواْ بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُواْ النُّورَ الَّذِيَ أُنزِلَ مَعَهُ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ) الأعراف157

      * إذن لابد من اتباع منهج النبي .. ومنهجه يقول : (إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللّهِ الإِسْلاَمُ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ إِلاَّ مِن بَعْدِ مَا جَاءهُمُ الْعِلْمُ بَغْياً بَيْنَهُمْ وَمَن يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللّهِ فَإِنَّ اللّهِ سَرِيعُ الْحِسَابِ {19} فَإنْ حَآجُّوكَ فَقُلْ أَسْلَمْتُ وَجْهِيَ لِلّهِ وَمَنِ اتَّبَعَنِ وَقُل لِّلَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ وَالأُمِّيِّينَ أَأَسْلَمْتُمْ فَإِنْ أَسْلَمُواْ فَقَدِ اهْتَدَواْ وَّإِن تَوَلَّوْاْ فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلاَغُ وَاللّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ{20} إِنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ حَقٍّ وَيَقْتُلُونَ الِّذِينَ يَأْمُرُونَ بِالْقِسْطِ مِنَ النَّاسِ فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ{21} أُولَـئِكَ الَّذِينَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَمَا لَهُم مِّن نَّاصِرِينَ{22} ) آل عمران

      * وتأمل قوله تعالى وما بعده من كلام : (فَإنْ حَآجُّوكَ فَقُلْ أَسْلَمْتُ وَجْهِيَ لِلّهِ وَمَنِ اتَّبَعَنِ) .. وهذا إشارة واضحة لهذه الجماعات الذين يريدون توحيد الدين ..
      فهذه هرطقة وتكذيب لكلام الله الحق ..!! وهم يعلمون ذلك يقينا ..!!

      3- لو كانوا صادقين لاتبعوا أنبيائهم في اتباع منهج النبي ولعلموا ان الدين عن الله الإسلام الذي جاء به صلى الله عليه وسلم .. واقرأ معي قوله تعالى : (وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ لَمَا آتَيْتُكُمْ مِنْ كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنْصُرُنَّهُ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي قَالُوا أَقْرَرْنَا قَالَ فَاشْهَدُوا وَأَنَا مَعَكُمْ مِنَ الشَّاهِدِينَ} آل عمران81
      {وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمَّا جَاءَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُبِينٌ} الصف6 .
      ( وَلَمَّا جَاءَهُمْ كِتَابٌ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَهُمْ وَكَانُوا مِنْ قَبْلُ يَسْتَفْتِحُونَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُوا فَلَمَّا جَاءَهُمْ مَا عَرَفُوا كَفَرُوا بِهِ فَلَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الْكَافِرِينَ} البقرة89

      * فالأنبياء جاؤا بالبشرى بالنبي صلى الله عليه وسلم .. هل أتبعوه وقبلوا منهجه ..!!
      لا ..
      فهم جاحدون منكرون للشرع الإسلامي والقرآن والسنة النبوية ..
      وبغير اتباعه إيمانيا في كل ما جاء به فلن يفلح أبدا (فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنْزِلَ مَعَهُ أُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) الأعراف157

      يتبع ...............

      حذف
    2. 4- الدين الإسلامي ظاهرا على الدين كله .. فلا دين غيره حق {هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ} التوبة33 ..

      5- الدين والمنهج الإسلامي مهيمنا على ما سبقه من مناهج سماوية {وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِناً عَلَيْهِ)المائدة 48

      6- هؤلاء ليس حالهم كحال أهل الفترة .. لأنهم قرأوا وتحققوا من الدعوة فعلا .. ولكنهم جحدوا المنهج الإلهي (أي كفروا به) .. واتبعوا الفكر اليهودي القائم على اختيار ما تهواه الأنفس (أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاء مَن يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنكُمْ إِلاَّ خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ }البقرة85
      {لَقَدْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَأَرْسَلْنَا إِلَيْهِمْ رُسُلاً كُلَّمَا جَاءهُمْ رَسُولٌ بِمَا لاَ تَهْوَى أَنْفُسُهُمْ فَرِيقاً كَذَّبُواْ وَفَرِيقاً يَقْتُلُونَ }المائدة70 ..

      فهذا هو النظام العالمي الجديد الكذاب .. الذي يزعم المحبة والتآلف بين الأديان .. بلا أي مشاكل .. فالجميع واحد .. في معتقدهم ..
      لا .. لأن هذه العقيدة على وفق منهج مين ؟!!
      بل هي أهواء جعلتهم يصنعون دين على أهوائهم .. !!

      7- ولكن عند المسلمين .. إن لم تكن مسلم ومقر بالمنهج الإلهي (حتى لو كنت عاصيا له) .. وكنت منكر جاحد للشريعة .. فأنت لست مسلم بإجماع المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها .. وإن لم تعترف بمحمد نبيا ورسولا .. فلا قيمة لتوحيدك .. لأن مصدر التوحيد لدينا هو رسول الله ..
      فأنت تقول لا إله إلا الله تلقينا عن رسول الله ..
      وإلا فاليهود والنصاري يقولون أيضا "لا إله إلا الله" .. فما الفرق ..؟!!
      الفرق في صدق الوحي .. وطهارة التوحيد ..

      8- ولذلك انتبه لقوله تعالى : (وَإِذْ أَوْحَيْتُ إِلَى الْحَوَارِيِّينَ أَنْ آمِنُواْ بِي وَبِرَسُولِي قَالُوَاْ آمَنَّا وَاشْهَدْ بِأَنَّنَا مُسْلِمُونَ ) المائدة111 ..
      لماذا قال (وبرسولي) ؟!!
      حتى يظهر صدق المنهج الذي كان جاء به عيسى .. وليس مجرد إيمان بالله ..!! لأنه أرسل لليهود .. واليهود يعرفون التوحيد .. ولكن لابد من اتباع المنهج الجديد لأنه جاء لتصحيح ما سبق أو إضافة شيء له ..!!

      9- وتأمل قوله تعالى : { قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعاً الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ يُحْيِـي وَيُمِيتُ فَآمِنُواْ بِاللّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ } الأعراف158 ...

      * فبغير اتباع النبي والإيمان به .. فلا هداية إيمانية صحيحة ..!! فضلا عن أنه لا يصح التوحيد بغير الإعتراف برسولية النبي صلى الله عليه وسلم ..

      10- وكما قلت لك سابقا : توحيد هؤلاء على منهج مين ؟
      * اللي بيقول أن ربنا تعب من خلق الخلق فاستراح ..!! وجعلوا من الأنبياء جماعة من المنحرفين وساووهم بأحط العباد ..!!
      * أم اللي بيقول أن ربنا نزل واضرب على قفاه وصلب ليفدي العالم ..!! وجعل من مريم أم الإله ومن عيسى إله او ابن الإله ؟!!
      * أم الذي يقول (هو الله احد . الله الصمد . الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد)

      * فأخبرني ما هي العقيدة التي تجمع الجميع ؟!!
      * وكيف يجتمع الحق والباطل والظلمات والنور ..!!

      * فمن لم يشهد أن محمد رسول الله .. وقد بلغته الدعوة وقرأها وفهمها .. ولم يؤمن بمحمد فهو ليس من المسلمين اتفاقا ..!! مهما قال (لا إله إلا الله) ..!!

      * لأن أي توحيد غير توحيد الإسلام فهو فيه نقيصة للذات الإلهية .. ولذلك لم يقبله الله من غير طريق محمد صلى الله عليه وسلم .

      والله أعلم
      تحياتي لك

      حذف
    3. اخي نزار ..
      استدراك سقط مني غفلة .. وهو هذا الجزء ...

      3- ويكفيك قوله تعالى بوجوب طاعة الرسول إلزاما {وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَإِنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ } التغابن12 ، وقوله تعالى : {وَأَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَاحْذَرُواْ فَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُواْ أَنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلاَغُ الْمُبِينُ }المائدة92

      * ويكفيك تخصيص طاعة الرسول منفردا : (وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ } النور56

      تحياتي لك

      حذف
    4. أستاذي الأكرم خالد:
      شكرا جزيلا على كلّ هذا المجهود والوقت الذّي وضعتموه للإجابة على سؤالي، ولست أدري أيُّ دعاء سيوفيكم قدركم وحقّكم. وكما أنّكم تجيبون جعيع سائليكم فإنّي أسأل الله لكم أن يبارككم بدوام إستجابة الدّعاء وأن لا يجعل بين دعائكم وبينه سبحانه أيُّ حجاب، كما أنّي أدعوه بإسمه الحنّان المنّان أن تكونوا في زمرة أوليائه الذّين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون وثلّة أتقيائه الصدّيقين و من المُخلَصين المخلِصين. أستاذي المبارك خالد، كما أنرتم طريقنا أسأل الله الودود أن يجعل لكم أنوارا محيطة بكم وأنوارا في قلبكم وأنوارا في كلامكم وزادكم نورا على نور حتّى لا يبقى منكم شيئ إلّا وله نور، اللهم آمين آمين آمين.

      حذف
  3. السلام عليكم ورحمة الله .ماشاء الله مقال رائع ربنا يجزاك خير ويجعله في ميزان حسناتكزبانتظار المقال القادم ان شاء الله

    ردحذف
  4. ما شاء الله
    جميل جدا يا أستاذ خالد
    شوقتني لما بعده ..

    ولو سمحت عندي سؤال
    ما المقصود بقول ابن عجيبة رحمه الله في وصف الداعي الى الله : حيث لا يبقى فيه تقليد بحت ؟!!

    بارك الله فيك وجزاك خيرا

    ردحذف
    الردود
    1. التقليد : هو االاتباع الظاهري للغير ..
      بحت : دون أن تجد ثمرة لهذا الاتباع في قلبك ..!!

      ومقصد الشيخ بن عجيبة :
      كيف ستكون داعية إلى الله وانت لازلت متعلقا بظاهر أفعال النبي دون أن تشرق عليك بواطنه النبوية حتى تكون على بصيرة مثله صلى الله عليه وسلم ؟!! ..

      * فمن لم يثمر المنهج الإلهي في قلبه حتى يكون اليقين في قلبك هو وسيلتك مع الله .. فهذا معناه أنك أصبحت عبدا للرسوم (لظاهر العبادات دون أن تشعر بلذاتها وثمرتها الإيمانية) ..


      * لذلك إن لم يثمر هذا التقليد النبوي الظاهري لمواهب إيمانية قلبيه .. فاعلم أن بك شيء خطأ .. إما في نفسك وإما فيما تتلقى منه أو عنه العلم .!!

      ولذلك روي عن سيدنا علي وغيره .. لو رفع عني الحجاب ما ازددت يقينا ..!! لماذا ؟
      لأن اليقين القلبي أعلى شأنا من اليقين المرئي "مهما كان صادقا" ..!!

      * لأن الإشراق النبوي أثمر في باطنة .. فتمكن اليقين منه .. فليس بحاجة ليرى بعينه ليصدق .. لأن قلبه يرى بربه ..
      وفرق بين من يرى بنفسه ومن يرى بربه ..

      * الخلاصة : إذا لم يثمر تقليد النبي (اتباعه ظاهرا) .. في باطنك "قلبك" .. فهذا دليل على وجود خلل في إيمانك ..!! وفاقد الشيء لا يعطيه .. فكيف يكون مرشد لغيره ؟!!
      والدعوة تحتاج لاتباع الظاهر والباطن "البصيرة" .. لأنه أسوة حسنة ..
      فالمرء يجتهد للوصول إلى الاسوة الحسنة قدر استطاعته ..
      وهذا يدخلنا إلى مفهوم " وارث حال النبي .. من هو ؟"
      ولهذا موضوع خاص .. سيأتي مع مواضيع خاصة جدا عن سيدنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم ..

      تحياتي لك

      حذف
    2. بارك الله فيكما ولكما في السّؤال والإجابة، والله إنّني لكأنّي في محاضرة يحضرها كبار الأساتذة، بل أنتم أعظم شئنا كيف لا والأمر متعلّق بالدّين، فبارك الله فيكما ونوّر الله قلبيكما وزادكما من أنواره، إنّه السّميع المجيب.

      حذف
    3. زادك الله من فضله العظيم أستاذنا الفاضل ..وأكرمك بالزيادة كما تكرمنا بالإجابة ..ووفقك فيما هو آت ورفعك اعلى الدرجات ..
      ولك بالمثل اخي الفاضل نزار .. وجعلك من أهل الله وخاصته ..
      اللهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه آمين

      حذف
  5. صباحــاً طيبــاً :
    يضـجُّّ تسبيحــاً لعظمـة خالقـي . .
    "وسبّح بحمدِ ربّكَ قبلَ طلوع الشَمس وقبل الغرُوب"

    مــا أطيــب الدنيــا إذا تصافــت القلــوب
    ودَعَــتْ لبعضــها بغفــران الذنــوب
    وتجمّلــت آخلاقــها بحُســن الأسلــوب

    جعــل اللّه سيرنــا فــي خيــر الــدروب
    وستــر لنــا ولكــم كـلّ العُيــوب
    وسخّــر لنـا ولكــم آحــن القلـوب

    طِبتـم وطـاب صباحكـم

    صبـاح الـورد

    ردحذف
  6. السلام عليكم انا اعترف انى لا اطلب الله يعنى مثلا فى الحضرة او مجلس الذكر اذهب لانتظر ان ارى اى شئ واحاول وطبعا لا ارى شيئا واشعر انى مش نافع فى السلوك اخوانى فى الطريق يشاهدون ويترقون فى الطريق ودة مدخل النفس والشيطان عليا انا انام انتظر ان ارى رؤية انا سئمت من انى لا اطلب الله اريد علاج خطوات امشى عليها لتصحيح سلوكى فى الطريق

    ردحذف
    الردود
    1. واذكر اخي المريد منة الله عليك ونعمته ؛ أن قذف في قلبك نور الهداية لترى خطأك قبل ان يضلك .. فقل الحمد لله حمدا كثيرا الذي سلمك ..

      واعترافك بذنبك فضيلة اخرى منه سبحانه ؛ ولولا انه ارادك له لما ردك اليه .. وما ردك اليه إلا لأنه يحبك ؛ ولا يحبك إلا له لا لغيره .. فبسط اليك حال الاعتراف ؛ وما ذاك الا من باب الكرامة والعناية الإلهية على خلاف ما يظنه البعض ان الكرامة انوار ورؤى ..!!

      فبقي عليك صدق الندم والتوبة وعدم العزم على العودة ..

      وأقبل بقلب مشفق مفتقر :
      يا إلهي وربي ومولاي
      بك أستجير ومن يجير سواك
      فأجر ضعيفا يحتمي بحماك
      يا غافر الذنب العظيم و قابلا
      للتوب قلب تائب ناجاك
      أترده وترد صادق توبتي
      حاشاك ترفض تائبا حاشاك
      يا رب جئتك نادما أبكي على
      ما قدمته يداي لا أتباكى

      - وثق " إن الحسنات يذهبن السيئات " .. فتصدق واستغفر واذكر واعمل احب الاعمال الى الله ..

      * فصحح نيتك وردد : اللهم انت مقصودي ورضاك مطلوبي ..

      واذا ذكرت الله فقل : اللهم اني أذكرك لأنك أهل ان تذكر .
      واذا ذكرت الله .. لا تنتظر تغير الاحوال .. انت فقط اذكر والله يغير ..

      وفقك الله وسدد خطاك

      حذف
    2. أخي / المريد.

      خليني أتكلم بأسلوب بسيط - فهو الأقرب إلى قلبي-.

      1 - شايفه إن حضرتك أخي /المريد محتاج شيخ تربية.. لأن اللي بتحكيه ده صفات نفس عايزه يتم تهذيبها.. سلوك الطريق مابيكونش ذِكر و مشاهدات.. الطريق أصلاً -زي ما اتعلمنا من ا/خالد- هو عبارة عن تزكية صفات النفس.. كل ما تقهر صفة سيئة في نفسك كل ما تقرب من ربنا خطوة و ترتقي مع الله أكثر.. هو ده الطريق و حقيقته.. لو كان الطريق مشاهدات صدقني كان أقربنا لله هيكون أصحاب الكشف .. لكن الامور لا تُقاس كدا.

      2- بمناسبة المشاهدات.. هأقولك حاجتين "ربوني" كويس في الجزئية دي - رغم سقوطي الدائم في فخها - ..

      أ - حاجه ا/خالد قالها قبل كدا و فوقتني.. هأقولها رغم عدم إستئذاني منه و ليغفر لي فغرضي الوحيد الإفادة.. كان ا/خالد بيتكلم عن المشاهدات فقال إن الناس أصلاً مخدوعة لا تعلم إن لو كانت المشاهدات دليل على شيء كانت هتكون دلال على صلاح إبليس و العياذ بالله.. إبليس شاف الله جل جلاله و الملائكة و كل ما تتخيله و مع ذلك شوف في الآخر مصيره إيه.. الفكرة في الإيمان و اليقين القلبي مش في المشاهده.. إبليس شاف و شاهد و لكن في النهاية مصيره إيه؟.. هأسيب الإجابة ليك.

      ب - عبارة كنت سمعتها في محاضرة لل دكتور /ربيع الغفير نقلاً عن الإمام الغزالي .. و بافتكرها دايماً .. قال " هَب أن الناس جميعاً قد سجدوا لك.. ف بعد خمسون عاماً ..أين الساجد و المسجود له؟! " .. إفرض إنك شاهدت و شوفت رؤى و مشاهدات و فيوضات و روحك ساحت في الكون بملكوته.. و بعدين؟ .. آخرك إيه؟ .. مش آخرك قبر و برزخ و حساب و جنة و نار زي الجميع؟ و لا المشاهدة هتغير من الأمر شيء؟ .. لو شاهدت كل شيء و في الآخر فُتنت هل هتشفعلك مشاهداتك؟.. جاوب إنت.

      - إوعى تفتكر إني بأنصحك لأني غيرك.. أغلبنا وقع في نفس الفخ.. عشان كدا الطريق محتاج شيخ مرشد يِقَوِم نفسك و يظبط بوصلة قلبك..

      بالتوفيق.. حياك الله.

      حذف
    3. اعجز عن شكركم على هذا الكلام الجميل والمؤثر ولا اريد ان اظلم شيخى وطريقتى لانهم نصحونى ووجهونى للخير ان اطلب الله فقط ورضاة عنى وان ذلك ليس من علامات القرب المهم التقوى والمواظبة على الطاعة وحسن الخلق ولكن نفسى وشيطانى استلمونى انت مش بتتغير انت دة مش طريقك انت وانت مع العلم انى تغيرت بفضل الله وبدات فى المواظبة على الطاعات والذكر والبعد عن المعاصى وظلت النفس والشيطان مع هذة الخواطر بشدة جدا الى ان تركت الشيخ ودة مش شيخى علشان ربطت الترقى بالمشاهدة والرؤى وهاخد الورد وروحى تطلع وتنزل وووو وباخد الورد مش بيحصلى حاجة كنت من اول خالص سلكت طريق التصوف علشان سمعت من احوال الصالحين واهل الله تمنيت ان اصل مثلهم ولكن فعلا ملتفت لا يصل والمنع عطاء وبشكر حضراتكم تانى وجزاكم الله كل خير اللهم اجعل مقصودى انت واعوذ بك من نفسى وشيطانى

      حذف
    4. اخي الفاضل المريد ..
      اعترافك بخطأك .. هو مرحلة في ارتقاءك مع الله ..
      ولكن تحتاج لمعرفة حتى تفهم التصوف بأسلوب خلاف ما تعلمته او سمعت عنه
      تحياتي لك

      حذف
    5. نعم استاذ خالد تلوث القلب بمفاهيم خاطئة والتصوف الحق ليس مشاهدات وانوار ووووو التصوف هو تطهير القلب من امراضة وتصفية النفس و تهذيبها من اخلاقها السيئة والحمد لله على منه وفضلة وجزاكم الله خيرا على هذة المواضيع وزادك علما وبركة ومدد استاذنا وحياكم الله وبارك فيكم نحتاج دعائكم استاذى

      حذف
  7. تنويه هاااام 📣
    تم رفع كتاب جديد على المدونة "
    (بحث عن الصراط المستقيم و علاقته بالمنعم عليهم و المغضوب عليهم و الضالين) .. قام بجمعه و تنظيمه مجتهدا فيه الأخ الفاضل/ مجد عبد المجيد(مجد اليمن) ..

    بارك الله فيك أخى مجد و تقبل عملك قبولا حسنا .. امين

    تحياتى للجميع 🌷

    ردحذف
    الردود
    1. أستاذة هالة نبيل

      عرفت منك أن الكتاب تم رفعه
      ربنا يبشرك بكل خير ظاهر وخفي بجاه سيدنا النبي محمد الوفي

      صلو عليه

      حذف
    2. بارك لك أخي الكريم مجد .. جعله الله في ميزان حسناتك
      وجعلك نفعا للمسلمين والمسلمات..وزادك من فضله وكرمه
      ودايما في تقدم للامام .. وألف الف مبروك

      حذف
  8. السلآم عليكم ورحمة آلله وبركاته
    عندي مشكلة وكنت متردد أحكيها بصراحه .. علشان محدش يقولي روح اتعالج في مشفى أمراض عقابه ونفسيه .. المشفى عندنا لسه تحت التشطيب دلوقتي هههههههه .. بهزر طبعا
    المشكلة ..
    أنا إنسان خيالي جدا جدا تقريبا أغلب الأشياء ممكن أتخيلها وأشخاص كمان .. مش دي المشكلة لأني بتعامل معاها على انها خيالات وأحاديث نفس .. وانا من طبعي إنسان واقعي جدا في حياتي
    المشكله الحقيقة اني بتخيل أفضل إنسان في الوجود سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام .. المشكلة بقى الأكبر اني بتكلم معاه بالروح طبعا .. لكن أما اجي أقيس ده بقوة إيماني ألاقي نفسي إنسان متخلف وأقول ايه الهرتله دي .. وده شغل شياطين طبعا لأن إيماني ضعيف
    بس عموما انا مش بلتفت واقعيآ لأي خيالات ..

    وطبعا في تفاصيل لكن ده رأس الموضوع

    ردحذف
    الردود
    1. شوف أخي هأقولك شيء.. و إنت بتدعي أو بتطلب من ربنا.. ماتتعاملش بالمنطق.. أطلب المستحيل.. طلبك المستحيل من ربنا قمة الإعتراف بقدرته و ضعفك.

      إيه المشكلة إنك تتخيل إنك بتكلم الرسول صلى الله عليه و سلم؟ .. إذا كنت لما بتعصي و تذنب بتقعد على مصليتك و تكلم ربنا.. تفتكر صعب إنك تكلم الرسول صلى الله عليه و سلم؟ .. و مين قالك إن عطاء ربنا بيحكمه إستيعابنا أو حكمنا البشري؟

      كل اللي هأطلبه منك تخلي بالك من موضوع "الخفاء" .. في حاجات ماينفعش تتكلم عنها في العلن.. و لو ليك شيخ يبقى الكلام عن الامور دي معاه أفضل لأن لها ظوابط لازم تناقشها معاه..
      و الله أعلى و أعلم.. حياك الله.

      حذف
    2. أخت إنجي اعجبني جدا أسلوبك السهل وشرحك والواضح الذي يصل للكبير والصغير ...نعم وبنا قريب قريب اقرب لنا من كل شي ...هو معنا أينما كنّا ....المشكلة فينا احنا ...احنا فين من ربنا ....
      تحياتي لكي

      حذف
    3. المشكله عندي مش اني بتخيل انه امامي يعني خيالي ببجسد شكله بجسمه بهيأته
      يعني مثلا كأنك قاعده مع أخوكي وشيفاه فعلا

      حذف
    4. أخي / أشرف.. أشكرك جداً ..جبر الله بخاطرك كما جبرت بخاطري.. البعض عاب علي الأسلوب البسيط و لكن أرى تنوع الاساليب في المدونة بين الفصيح و العامي ، المُعلِم و المترفق، و غيرهم يروقني و أراه أنسب لكون المدونة مؤسسة إلكترونية تُخاطب جميع الأذواق .. شكراً مرة أخرى أخي / أشرف فقد أسعدني كلامك ☺.. حياك الله.

      حذف
    5. أخي / أبو سلمى.. خلي بالك من اللي كتبتهولك في ردي.. في أمور ماينفعش تقولها علناً كدا.. بتكون بينك و بين شيخك!!!.. و أنصحك تقرأ قصة أختنا / مروة "تائهة في عالم الكشف" هتعرف إن في بعض الآيات ممكن تقرأها على الصور اللي بتشوفها عشان تعرف "طبيعتها " إيه.. و بأعيد عليك الكلام تاني.. اتكلم مع شيخك أو مع ا/خالد.. ماعرفش حضرتك متابع مع مين.. خااااص.. و ليس علناً.

      حذف
    6. اخي الفاضل ابو سلمى ..
      وماذا يحدث بعد ان تتخيل الشكل النبوي أمامك ؟
      ممكن توصيف لما يحدث ؟

      حذف
    7. أستاذ خالد الفاضل

      يحدث حوار لا يزيد على دقيقة بخاطري وكأنه يرد عليا
      وأحيانآ مش بنتكلم
      ولكن لا ألتفت ولا أحس بشئ ..
      وأن سألتني بحالي مع الله بحالي ليس بخير ولكن بحاول أكون ملتزم .. لكني مش ملتزم ... يعني أذنب وأتوب واستغفر وأرجع أذنب وأتوب واستغفر حالي مش مستقر .. واحيانآ أفعل ذنوب وأكاد بعدها أضرب رأسي في الحائط لأني فعلتها وبتخنق وفي الوقت ده بعتزل واستغفر ... أخرها أمس فعلت ذنب بعدها استغفرت صليت المغرب وحسيت اني عاوز انام ففعلت عيني دقائق شوفت حلم لكن مش فاكر تفاصيله ولكن أتذكر منه اني كنت بحاول أخذ شئ فقط

      حذف
    8. أسف جدا على للتأخير في الرد
      لظروف عملي

      حذف
    9. اخي الفاضل ابو سلمى .
      لا يهمني أن تذنب أو تخطأ .. طالما ذنبك أو خطأك ليس فيه حقوق عباد ..
      ولكن طالما أنت تشعر بتجاذب روحي وكأنك مع الرسول .. فلا مانع من الاحساس بذلك ..
      لكن بشرط أن لا يكون فيه خواطر فيها اتهامات لأحد .. أو خواطر فيها ما يخالف شرع ..

      * تنبه : المعصية لا تسقط عن العبد محبة الرسول .. ولا تمنع الرسول من محبة العبد ..
      ولا يوجد ما يمنع التواصل الروحي بين الرسول وأمته لأنه أبوهم ..!! فافهم .
      تحياتي لك

      حذف
    10. الله المستعان
      أراح الله قلبك أستاذنا الفاضل

      حذف
  9. مبارك أخي /مجد ..كتابك الجديد.. جعله الله عملاً مُتقبلاً خالصاً لوجهه ووفقك لما يحب و يرضى آمين.. حياك الله.

    ردحذف
  10. 1- تم الإشارة إلى الكمال النفساني و الكمال الإنساني في المقال .. ما المقصود بهما يا ا/خالد؟ و هل يوجد أصلاً مخلوق كامل نفسياً ؟ و هل يكون الولي أو العارف بالله كامل نفسياً ؟

    2- حضرتك ذكرت إدعاءات بعض الطرق الصوفية "إختصار " الطريق إلى الله.. أعلم أنك كتبته معترضاً عليه.. و لكن حقيقة لا أفهم قولهم.. يعني إيه مُختصر؟.. هل زمنياً أم ماذا؟ أسأل فقط لأني سمعت التعبير من قبل و لم أناقشه لأني لم أفهمه.

    ****************

    1- كالعادة يُبهرني الشيخ الشعراوي بكتاباته و بساطتها و دقتها.. فعلاً رزقه الله حُسن البيان مع بساطة التعبير و القدرة على الرفق بالعقول حال تثقيفها.. رحمه الله هو و شيوخنا في الله أجمعين و جزاه عنا خير الجزاء.. أرجو أن تقرأوا له الفاتحة.

    2- ما سطرته حضرتك أستاذنا الفاضل عن زينة الدنيا و كونها في بعض الحالات حجاب من أروع ما قرأت في هذه الجزئية و سد في نفسي باباً كان يتسلل منه الشيطان موسوساً.

    - كذلك التفسير "الذكي" لذكر البُطلان مع السبيل و ليس مع غيره و عدم ذِكر الاستقامة مع السبيل و ذِكرها مع غيره.. تحليل ممتاز ممتاز ممتاز..

    3- أسلوب الكتابة في هذا المقال بالتحديد سلس جداً و مباشر في مخاطبة العقل.. لا أدري ما الاختلاف فيه عن البقية ربما لوجود جزئيات تحليلية مُخاطبة للعقل مع قلة الشروحات اللغوية.. لا أدري و لكنه مقال قريب للقلب بارك الله فيك.

    ************

    بارك الله فيك و لك و تقبل منك ما ابتغيت به وجهه و جزاك خيراً في الدارين.. و أرجو ألا تُثقل أسئلتي عليك.. حياك الله.

    ردحذف
    الردود
    1. أختنا الفاضلة انجي ..

      1- الكمال النفسي هو كمال انساني .. والمقصود به الوصول للنفس المطمئنة الراضية بمقام العبودية دون سخط ولا انزعاج من الفعل الإلهي .. سواء كان فعل ديني (مطلب شرعي) أو فعل دنيوي (ابتلاء) ..
      وهناك من أمة محمد من وصل لذلك من النساء مثل السيدة خديجة والسيدة فاطمة .. ومن الرجال كمل منهم كثيرون .. منهم سيدنا أبو بكر الصديق وسيدنا علي .. وغيرهم كثيرين .. قد تحققوا بآية (إياك نعبد وإياك نستعين) .. ولذلك فتح الله على قلوبهم بالإطمئنان والرضا في حضرة مولاهم ..!!

      ولو تاملتي قليلا ستفهمين لماذا تم تسمية "الفاتحة" بهذا الاسم ولماذا يتم التواصل بها في الصلاة دون غيرها فرضا إلزاميا ..
      لأنها تفتح لك أبواب العز بالله بالبقاء مع الله واسقاط الاغيار من القلب ..
      ولذلك كان الفتح عند العارفين .. وكانت الفاتحة سبب الوصول بهم إلى الله .. ولذلك كان صلى الله عليه وسلم قول (أرحنا بها يا بلال) .. لأن يسكن بروحه ويطمئن في حضرة مولاه (إياك نعبد وإياك نستعين) فيفتح الله عليه بما لا تحيط به العقول ولا القلوب ..!!
      فإذا حدث له ذلك واستمد من الله من الكمالات الروحية والنفسية والعقلية والقلبية .. ولأنه رؤوف رحيم بالمؤمنين .. فيقول مناجيا مولاه بعد ذلك (اهدنا الصراط المستقيم ....... ) ..

      * و(كأنه يقول مناجيا مولاه) : يا من اذنت لي بدخول حضرتك .. وشرفتني بمقام عبوديتك .. فكما أنعمت علي وهديتني .. فأنعم على أمتي وأهدها لصراطك المستقيم .. واجعل استمدادها منك لا من غيرك .. وعبوديتها لك فلا تفتنها بغيرك .. واجعل مددك للسابقين هو مدد موصولا منك إليهم غير مقطوع أبدا يا مولاي .. حتى تحفظهم بذلك عن ضلال العقيدة وعن غضبك لجحود الشريعة .. آمين ..

      * ألم تسألوا أنفسكم أيها السادة .. سؤال مهم ؟
      إذا كان النبي يصلي (وحاله دائما صلاة مع مولاه) .. ولكن نقصد هنا صلاة الأركان .. وكم مرة كان يقرأ الفاتحة في حياته .. وكم مرة دعا الله وقال (اهدنا الصراط ........... ) .. !!
      فأين ذهب دعاء النبي حين توسله بالفاتحة لمولاه (اهدنا ..... ) ..؟!!
      فإن كنت تظن أن دعاء النبي قد انقطع بانتقاله لمولاه .. فأنت لست بأحمق .. وإنما أنت سيد الحمقى بلا منازع لك ...!!
      ولكن دعاء النبي ستجد أثره فيك (فيك فيك فيك) .. أمتى ؟
      حينما تتحقق بثلاث آيات (واطيعوا الله) (فاتبعوني يحببكم الله) (لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله) ..

      يتبع ....................

      حذف

    2. * ويختلف الناس في دررجات الكمال .. بقدر اكتسابهم من الصفات الروحية (اليقين والرضا والمحبة ...ووووو ) وهي "سبل الله الباطنية أي القلبية " .. وحتى يتم الحصول على أرواح هذه الصفات ليتم إلهامك بها والإرتقاء فيها .. فعليك بتخلية قلبك من غير مولاك والمجاهدة في ذلك ..

      فالنفس الكاملة أيضا درجات .. فالولي الصِّدِّيق ليس كالنبي .. والنبي ليس كالرسول .. وهم درجات عند الله .. والملائكة نفسها لها درجات عند مولاها .. والنبي صلى الله عليه وسلم أكرم الخلق عند الله على الإطلاق .. فهو سيد الكاملين في الكونين (الدنيا والآخرة) ..

      2- يحلو للبعض أن يقوم بالترويج لطريقة صوفيه .. سواء شيخ أو مريد .. فيقول لك : طريقتنا تختصر لك الطريق إلى الله ؟
      ويعنون به السرعة في الاتصال بالله .. في وقت قصير تصبح طائرا وهائما في عوالم الله ..!!

      وهذا أمر لا يخلو من فساد توجيه .. وسوء أدب .. ولا يخلو من إفساد مقصد المريد الذي يريد وجه الله .. لأنه قد حرك في داخله مطمع الكرامة ..!!
      فقد فعل حجاب للمريد بمجرد قوله هذا .. !!
      لأن المريد سيظل منتظرا هذا الفتح السريع ..!! ويقرأ ويذكر ويدعو منتظرا للفتح وليس لله ..
      وهذا كان خطأ قد وقع فيه الشيخ ابو الحسن الشاذلي رحمه الله .. :
      فقد روي عنه انه حكى انه اختلى في جبل هو وصديق له .. واستبطأوا الفتح من الله .. وقد مر شهور .. ولم يجدوا ثمرة مجاهداتهم ..!!
      حتى مر عليهم ذات يوم رجلا .. فقال لهم ما تفعلون .. فأخبراه أنهما في خلوة مع الله .. وقد تأخر الفتح ..!!
      فقال لهما : لأنكما طلبتما الفتح ولم تطلبا الله ..!!
      فانتبها الشيخ الشاذلي وصديقه .. وصححا من نواياهما .. فما لبثا لم يمر شهرا إلا وقد فتح مسامع قلوبهما لذكره .. وبدأت تظهر علامات القبول من الله عليهما ..

      **************************
      * ملحوظة : عند العارفين لا يوجد توجيه للمريد على اساس فتح ولا كشف ولا غيره .. بل مجاهدة وابتلاء .. طالما طلبت الله .. فغير ذلك فأنت نفسية نسوانية (سواء ذكر أو أنثى).. اي نفسية طامعة في الحياة تريد وتريد وتريد وتريد .. فأين طلبك لله فما اعطاك حتى تتوهم أن تريد ليكون ما تريد هو لله ..!!
      فلو كنت صادقا .. لكان ما انت عليه الآن .. هو أيضا لله ..!!
      ولكنك تنتظر ما تريد ليكون لله .. !! ولن يكون أبدا لله .. لأنك لو كنت صادقا لكان وقتك شاهدا عليك أنك مع الله ؟
      ولكنك تزعم انك تريد لتكون لله ؟!! فأين كان حالك أنت سابقا مع الله !!

      فمتى سيكون مرادك من الله هو الله ؟!!
      ومتى تريد ان لا تريد ؟!! حتى تكون مريد ؟!!

      * آسف للإطالة ..
      * ورحم الله أهل الله المخلصين .. وغفر الله للمقصرين والغافلين .. آمين ..
      * وأسأل الله أن يمدنا جميعا ومحبينا وأصدقائنا وأصحابنا وحاضرنا وغائبنا وكل أهل المدونة المحبين لنا .. بمدد السمع والطاعة وصدق الاتباع في طلب الرضوان .. ويمدنا بمدد العفو والرحمة والغفران .. حتى يرتقي بنا في مراقي الفضل والإحسان .. فنكون من أهل معية الرسول (محمد رسول الله والذين معه) .. آمين يارب العالمين ....

      تحياتي للجميع

      حذف
    3. ردودك و شروحك دائماً تروي عطشنا للفهم ا/خالد.. فلا تأسف أبداً للإطالة بل أطل و أطل و أطل و لا تحرمنا هذا العلم.

      - شرحك لآيات الفاتحة دائماً ما يلفت إنتباهي.. كما وجدت دائماً إهتمام خاص بآيات الفاتحة في كتب التصوف الخاصة بتزكية النفس.. لذلك أتمنى أن تقوم حضرتك بكتابة مقال أو سلسلة مقالات عن شرح آيات الفاتحة و آثار معانيها في تزكية الأنفس.

      - مازلت - رغم إحترامي و إمتناني و تقديري الشديد لك و رغم أنك موجهي و مُعلمي و مرشدي و أنت تعلم - إلا أني مازلت معترضة على الإشارة للنفوس الضعيفة الطامعة بأنها نفوس النسوة حتى بعد ما وضعته حضرتك بين القوسين.. حضرتك رأيك مُوِجه لأشخاص كثيرين و ربما قرأها أحدهم من ضعاف الفهم فظن أنك تقصد عموم النساء و راح يلصق التهم بكل من يعرفهم من النساء ظُلماً .. أعلم قصد حضرتك و ناقشتك فيه من قبل و لكني لن أخشى في الله لومة لائم.. و ربنا يستر ☺.

      تحياتي لحضرتك و شكراً على صبرك على أسئلتي و جهلي و شخصي

      حياك الله.

      حذف
    4. عذراً ..نسيت أن أأمن على دعائك و أشكرك على دعائك الجميل للجميع في المقالات الأخيرة بالذات فهو يشرح قلب القارئ و يأثر في جداً ..و أعتقد أنك من مستجابي الدعاء و لا نزكي على الله أحداً ..بس أهم شيء ماتدعيش علينا ههههه.

      - شكراً هاله.. بارك الله فيكِ.. حياكِ الله.

      حذف
    5. امين امين يارب استجب ...نعم يكيفنا من صحبتك اننا تعرفنا علي الله جل جلال الله هو مولنا نعم المولي ونعم النصير ...شكرا لك استاذي علي كل هذا المعلومات التي تجعلنا نسير علي الطريق الصحيح ...جزاك الله عنا خير الجزاء

      حذف
    6. اللهم استجب.. اللهم آمين يارب العالمين
      جزاكم الله جميعا خيرا ووفقنا لما يحب ويرضى
      اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا يا عليم يا خبير

      حذف
    7. صلى الله عليه وسلم
      بجاهه ومكانته عندك يارب تحنن وتمنن

      تقبل الله دعاءك الطيب استاذ خالد
      ومهما أعيد قراءة اجاباتك لا أمل وفي كل مرة لها طعم ومذاق مختلف .. نور على نور
      زادك الله من نوره
      ولك ايضا اختنا الفاضلة انجي
      الشكر لك موصول
      أكرمك الله وأعزك
      آمين يارب العالمين

      حذف
    8. آمين اللهم استجب.. و لكِ بمثل دعواتك أضعافاً مضاعفة من فضل الله العظيم يا قطر الحبيبة.. بل الشكر لله جل جلاله ثم لكم يا صُحبة الخير - و لا أزكي على الله أحداً - و التحية لأختنا زهراء و أخي / أشرف.. حيا الله الجميع.

      حذف
    9. استفدت كثيرا من هذه المناقشه 👍👍👍

      حذف
  11. "وَلِيُمَحِّصَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَمْحَقَ الْكَافِرِينَ (141)" "آل عمران".

    ردحذف
  12. مدرسة القدر – ذكريات من زمن فات

    ما زلت أتذكر تلك اللحظات منذ أكثر من اثني عشرة عاماً وقد مرت كطيف سريع لتجدد العهد بسابق الفضل والمنه , ولتذكر النفس بدوام إحاطة اللطف بالمحنه, فكثيرا ما نغفل عن وجود المعيه وعن استحضار الإحاطة الإلهيه, خاصة إذا جهلنا ماذا نختار, أو ضاقت بنا الظروف وأحاطت بنا الأكدار
    .
    فبعد تخرجي كنت أعمل ليل نهار ومع هذا فقد كان الراتب لا يكاد يكفي مصروفاتي, وبعد جهد كبير لمدة سنتين تقريباً , إدخرت مبلغاً متواضعاً من المال, وبدأت أشعر أنني أسير في الإتجاه الصحيح, ولكن شاءت الأقدار ان أقوم بعمليه جراحية لأصرف فيها هذا المبلغ واعود لنقطة الصفر, عندها صرت مهموماً فقد ضاع كل شئ , وحتى لو واصلت العمل فماذا سادخر في ظل الغلاء وتزايد متطلبات الحياة، ولم اكن اعلم ان الرب سبحانه يربي عباده بصنوف من المنح والمحن
    .
    وانه سبحانه لطيف بعباده, والامور دائما تجري لحكمه ، فسبحانه علم أننا نحب الركون إلى ما بين ايدينا , وأننا نخاف من الإقدام والمخاطرة, فيضيق علينا من جانب حتى يدفعنا لكي نأخذ طريق آخر, فالكل مربوط ويتحرك بخيوط القدر " مَا مِنْ دَابَّةٍ إِلَّا هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا"... ولم يدم ذلك الضيق طويلا فقد أشار علي صديق ان بلاد الله واسعة, فاسعى وتوكل عليه واترك زمام نفسك إليه... فاستخرت الله وأقترضت مبلغاً من المال إشتريت به تأشيرة زيارة لمدة شهر إلى الإمارات وحجزت به تذكرة الطائرة , وبقى مبلغ للمصروفات ولم يبقى الا المغادرة
    ...
    عندها بدأ الصراع, فهذه النفس تتمنى النجاح وتتطلع لتنعم بما تسمعه من الأصحاب والأقران, ولكن ماذا عندما يلهبها سوط العقل!!! ماذا لو لم تجد عملاً ؟ ماذا لو رجعت بخفي حنين؟ ستعمل لسنوات حتى تسدد ما اقترضته؟ ماذا عن نظرات الفشل؟ ماذا لو؟ ماذا لو؟

    حقيقة هذه من أشد اللحظات التي تنغص على الإنسان حياته , هي إحساسه بالتوهان, إحساس الغريق المحتاج لمن ياخذ بيده كي تنصلح حياتة ويرتاح...خاصة إذا لم يكن الإنسان على ثقة بالله , وعلى يقين أن الله يدبر الأمر, فتسكن نفسه رضاً بتقدير الله... ولكن ما العمل!!! فالتاجر الجديد لابد أن يكون خائفاً مرعوباً , أما من جرب مع الله المعاملة، وشاهد حسن تدبيره ونعمه المتواصله, ووعى دروس القدر الحاصله، فهو كالتاجر المخضرم الذي لا تهزه المخاطرة ولا يرتعش من هول المصادمه
    .
    عندها تذكرت صديق قديم يعمل بالإمارات جزاه الله خيراً, وكان يكبرني قليلاً , فاتصلت به وأخبرته بالأمر فقال أنه رتب لي أمر السكن, وأن لا اقلق فهدأ القلب عندها وارتكن, فودعت الأهل والأصحاب ولملمت حقيبة الذكريات ,عسى أن تهون مرارة الغربه أو ما هو آت
    ...
    لكن يبدوا أن للأقدار كلام آخر, والله سبحانه إذا أراد شيئاً هيئ له أسبابه, وأنه لابد من وجود الشدائد حتى تنغرس في النفس صفات وأحوال لا يمكن أن نتشربها إلا بصبغة الالم... فما أن حانت لحظة الرحيل , وقبل ان أسافر بأيام حصل ظرف مفاجئ لصديقي وإضطر أن يسافر لمصر, ونزل هذا الخبر علي كالصاعقة, فقد كنت أضع الكثير من الأمل على مساعدة هذا الصديق, وبالفعل سافرت وخرجت من المطار وليس معي سوى رقم تليفون صاحب السكن الذي بمجرد أن اتصلت به قال إن السكن قد تم تأجيره وانه لا يوجد لك مكان
    ....
    يكره الإنسان تلك الفترات الإنتقاليه , التى ينتقل فيها من مكان إلى مكان , أو من وظيفة إلى أخرى, فهذه الفترة التي يشعر فيها الإنسان بالضياع وضبابية المستقبل, فها أنا ذا واقف في وسط إمارة الشارقة في بلد بلا عمل ولا سكن ولا شئ , احمل حقيبتي وأحمل همومي وأحلامي ولا أعلم ماذا سيحدث لي
    ...
    عندها شاهدت لسان القدر يقول لي حسناً وماذا بعد؟ مارأيك في إعتمادك على صديقك؟ وما هو نتيجة توكلك على إمكانياتك ومعرفتك ؟ أليس الوقت قد حان حتى تفهم؟ الكون كله لا يملك لك شئ حتى تتوكل على العزيز الرحيم؟ هل سينفعك غيره؟ فكان الدرس الأول "فَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَكُنْتُمْ مِنَ الْخَاسِرِينَ", ولكن في الوقت الذي يريد، لا في الوقت الذي تريد , وبالكيفية التي يريدها , لا بالكيفيه التي تريده
    .
    يتبع ,,,,

    ردحذف
  13. فكم هي عظيمة تلك الدروس التي يتلقاها الإنسان في مدرسة القدر , فتكسب الإنسان خبرة من تقلبات الحياة , ويرى كم هو محتاج للعناية الالهيه, وكم هو مفتقر للنفحات الربانيه.... مرت علي تلك اللحظات في الشارع كالسنين الطوال , ثم قطع الصمت بعدها بسويعات رنين الهاتف لأجد صاحب السكن يقول أنه اتصل ببعض معارفه فوجد مكان في شقة عزاب سيخلوا هذه الليله, ويمكنني أن أسكن فيه , عندها كانت لحظة التحقق بأن لله تدابير تجري في الخفاء من حيث لا نعلم, وأن علينا فقط ان نصبر قليلاً "وَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا" فهذه الآيه كانت الدرس الثاني
    ...
    لا تقلق فلو شاء الله ان ينتقم منك لأحالك إلى العدم في طرفة عين , ولكن أنت مراد بالعناية , وممدود بالفضل والهداية, فلا تستعجل الأمر ولكن إجتهد واعمل , وفوض الأمر إليه وتوكل.
    .
    وهكذا استمرت عجلة الحياة، كلما لاحت السعادة والرخاء فلابد أن يظهر الكدر والجفاء... وهذا فصل من فصول كثيرة قد اكتبها مستقبلاً بإذن الله... فالحياة لا تسير دائما وفق ما نريد , ولكن بتوفيق الله وحفظه تنقلب المشاكل والمنغصات إلى محاضن يستخلص منها الإنسان الأمصال التي تعرفه حقيقة نفسه وتقيه الهموم والغموم , فيرتقي في طريق الله , وتهديه إلى معرفة هدفه في الحياة. وكما قال بعض الصالحين , "الفاقات بُسُط المواهب"
    وإلى اللقاء في فصل آخر من فصول مدرسة القدر

    تحياتي

    ردحذف
    الردود
    1. درس يستفاد منه .. و اسلوب كتابي متميز .
      أحسنت أخى الفاضل محمود .. و جعله الله عملا موفقا ، متقبلا ان شاء الله .
      تحياتى لك

      حذف
    2. اخي محمود سبحان الحي الذي لايموت سبحان من يدبر الامر ..نزلت دموعي للطف الله بك حين اتكلت علي صديقك وحين ضاقت بك السبل ولم يبقي لك الا الواحد القهار فكفي بربك هاديا ونصيرا ...تحياتي لك

      حذف
    3. أخي / محمود..
      أسلوب و تذوق و تفكر رائع و توكل أروع .. "مدرسة القدر" أرى أن تجمعها في كتاب..إن شاء الله و أذِن و قَدَر أتابع كتاباتك و متشوقة للآتي.. جزاك الله خيراً و جعل عملك خالصاً لوجهه الكريم .. حياك الله.

      حذف
    4. ما شاء الله ..
      أهنئك اخي الفاضل محمود
      زادك الله من فضله العظيم

      اما اصدق كلماتك واجملها فأعجبني قولك :
      لا تقلق فلو شاء الله ان ينتقم منك لأحالك إلى العدم في طرفة عين , ولكن أنت مراد بالعناية , وممدود بالفضل والهداية, فلا تستعجل الأمر ولكن إجتهد واعمل , وفوض الأمر إليه وتوكل.

      نفع الله بها وبك
      وفتح عليك بالمزيد

      حذف
    5. حاول أن تجمعها أخي محمود
      فإن فيها موعظة حسنة
      وأسلوب جميل وراقي في العرض
      وفيها حكمة طيبة
      تحياتي لك

      حذف
    6. اذا اردت ان اقول ماذا اعجبني من حكم في مقدمة ذكرياتك اخي محمود فلن اقول الا انها صيغت بعد تربية عميقه فهي ليست مجرد احداث تذكر ولكن دروس تنبع من ثناياها .

      بعد قراءتي لمقالتك استحضرني انه :
      دائما الإنسان هلوع جزوع ..واعتقد ان تربية الله وعنايته تشمل جميع خلقه سواء من اطاع او عصى ..ومن علم او جهل ..ومن امن ومن كفر .. فالكل حقيقة تحت مظلة الاقدار يتربى ولكن لاولياءه سبحانه تربية خاصة ..نسأل الله ان نكون منهم .

      =============

      اعتذر عن متابعة باقي الردود لاصابتي بنزلة برد شديدة تفقدني تركيزي.


      تحياتي للجميع.

      حذف
    7. الف الف سلامة عليكى يا هبة ..
      أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك ..
      دعواتى لك بالشفاء ، و دوام الصحة و العافية

      حذف
    8. ألف سلامة عليكي يا هبه.. شفاكي الله و عافاكي.

      حذف
    9. الف سلامةعليكى اختى هبة شفاكى الله وعفاكى ( ودائما خلى نفسك بعيد عن اواب قدر الامكان )واشربى ينسون بالليمون دافئ ؟؟؟ ربى رب الناس اشفى انت الشافى لا شفاء الا شفاك شفاء لا يغادر سقماء)

      حذف
    10. الله يسلمكم جميعا احباءي في الله 💓🌹💐

      تقبل الله دعائكم ورزقكم من فضله العظيم .

      حذف
  14. ‏"هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيًّا"
    ‏لا يساميه أحد، ولا يشابهه، ولا يماثله، ليس له نديد ولا ضديد، ليس كمثله شيء وهو السميع البصير سبحانه.

    ردحذف
  15. ليست الغاية من الصحبة سد الفراغ .

    ☜ وإنما الغاية كما قال الله تعالى :

    (وَاجْعَل لِّي وَزِيراً مِّنْ أَهْلِي •هَارُونَ أَخِي • اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي • وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي • كَيْ نُسَبِّحَكَ كَثِيراً • وَنَذْكُرَكَ كَثِيراً..)

    فالصديق الصالح من يذكرك إذا نسيت ويعينك إذا تذكرت ويأخذ بيدك إذا أخطأت .
    اللهم ارزقنا الصحبة الصالحة التي تكون سببا للوصول لرضاك والجنة.

    ** منقول.

    ردحذف
    الردود
    1. اعجبنى نقلك يا انجى ..
      دمتم لى خير صحبة و معين
      تحياتى لك ❤🌹

      حذف
    2. بارك الله فيكِ يا هاله و تقبل دعائك آمين.. ربنا يسمع منك و يخليني لكم ☺..حياكِ الله.

      حذف
  16. السلام عليكم .
    ربنا يديم المحبة والمودة والأخوة بيننا..
    اللهم اربط بين قلوبنا وخاصة احباب قلبي..
    وتحياتي الى كل من شاركني محبة في الله..

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      وتحياتي لك اخي الفاضل سيف
      تقبل الله دعاءك الطيب
      نورت المدونة

      حذف
    2. امين يارب العالمين
      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
      جعلك الله مستجاب الدعاء أخى الفاضل سيف الدين
      تحياتى لك

      حذف
    3. أشرقت أنوارك اخي الحبيب سيف
      وتقبل الله منك دعاءك ..
      ولا حرمنا الله صحبتك الطيبة .. آمين
      تحياتي لك

      حذف
  17. أصل سيدنا النبي ملوش زي (٧٥) :

    أمنيةُ كلِّ مُحِب أنْ يلتفتَ إليه محبوبُه ، ويطيرُ فَرَحاً ولا يَسَعُهُ الكونُ إنْ عَلِمَ أنَّ محبوبَه صار يُحبه ، فيسعد بقيةَ عُمره لأنه أصبح مذكورًا عند حبيبه وتحت سَمْعِهِ وبَصَرِه ؛ إذ الحبيبُ لا يغادر حبيبَه .... فَمََن كان مُحبًّا لله ولا يدري هل يُحبه الله ، فما عليه إلا أنْ يسير على خُطَى الحبيب المحبوب ، فهو وحدَه المُوَصِّل إلى أنْ يُحبَّه علام الغيوب : (قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ) .
    د . مجدي عاشور

    اللهم صل على سيدنا محمد الحبيب المحبوب وسلم تسليما كثيرا

    ردحذف
  18. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته عمي
    كيف اصل الى صفاء روح او تكون شفافة
    ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق وأنت خير الفاتحين

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      اهلا بك ابو عبدالله الفارسي
      اذا كان مقصودك (( ألله ))
      ومطلوبك (( عفوه ورضاه ))
      لا تريد شيئا سواه
      تصل الى ما فوق ما تبغاه
      من جزيل عطاياه
      فصحح نيتك واعزم وتوكل
      وقل : اللهم انت مقصودي ورضاك مطلوبي

      بورك فيك وفتح الله عليك

      حذف

  19. ؛ رجل من أهل الإيمان قام في الليل ليُصلي ، فرفع يديه ، وناجى ربّه وقال : إلهي ، هذا ذُلّي ظاهر بين يديك ، وهذا حالي لا يخفى عليك ، أطلب الوُصول إليك ، وبك أسْتدلّ عليك ، فاهْدِني بِنُورك إليك ، وأقِمْني بصِدق العبوديّة بين يديك ، وأجِبْ دعائي بِحَقّي عليك ، إلهي علِّمني من علمك المخزون ، وصنّي بسِرِّك المصون ، إلهي حقِّقْني بِحَقائق أهل القرب ، واسْلُكْ بِيَ مسالك أهل الحبّ ، إلهي أغْنِني بِتَدبيرك عن تدبيري ، وباختيارك لي عن اختياري ، وأوْقفْني على مراكز اضْطراري أي أعرف ضعفي ، إلهي أخرجني من ذلّ نفسي ، وطهّرني من شكّي وشركي قبل حلول رمسي ، بك أسْتنصرك فانصُرني ، وعليك أتوكّل فلا تكِلْني ، وإيّاك أسأل فلا تُخيِّبْني ، ومن فضلك أرغبُ فلا تحرمْني ، ولِجَنابك أنتسبُ فلا تُبعدني ، وببابك أقف فلا تطردني ، إلهي ماذا وجدك من فقدَك ؟ ما الذي حصّله ؟ وماذا كسب ؟ على ما قبضَ ؟ وبمَ أمسك ؟ وماذا فقد من وجدك ؟ الذي عرفك وأحبّك وأطاعك ، وتقرَّب إليك ، ماذا خسر ؟ أخَسِرَ بيتًا فخْمًا ؟ لا بدّ من تركه عند الموت ، أخَسِرَ طعامًا ؟ لابدّ من الانقطاع عنه عند الموت ، ماذا خسر ؟

    ردحذف
  20. هذا المقال رائع. ..مما لمس قلبي وفهمي :

    📍فلو أن الله سبحانه وتعالى أرادنا جميعا مهديين. . ما استطاع واحد من خلقه أن يخرج على مشيئته. ولكنه جل جلاله خلقنا مختارين لنأتيه عن حب ورغبة بدلا من أن يقهرنا على الطاعة .

    ===============
    📍فكل ما يفتنك في نفسك .. فهو يحجبك عن سبيل الله .. ومن أهم أبواب الفتنة (الزينة والمال) .. والزينة مثل الصحة والعلم والسلطة والمكانة الإجتماعية والأولاد .. وفي هذا الزمان (الفن والإعلام والصحافة وكل وسائط الميديا) .
    ================
    📍فهناك من يمتلك الزينة والمال ويستعلوا بهذه العطاءات على الخلق .. أو ينشغلوا بها عن الله ..

    فمن يستغل هذه العطاءات في الإنشغال عن الله أو أن يشغل بها الخلق لبتعدوا عن الله .. فقد ضل وأضل عن سبيل الله ..

    كما يقول تعالى ( وَاللّهُ يُرِيدُ أَن يَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَن تَمِيلُواْ مَيْلاً عَظِيماً ) النساء27 .. ميلا عن الحق إلى الباطل باتباع الشهوات النفسية المنافية للمنهج الإلهي ..


    * وهناك من الزينة ما هو محمود طالما لا يشغلك عن الله ولا تفتن به الناس ( وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً وَيَخْلُقُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ ) النحل8 ..

    والخيل والحمار "يتم استخدامهم في المناطق البدوية والريفية " .. ولهم بديل في المدن .. هو الدراجات والسيارات والطائرات .. ( ولازال عطاء الله ممدود من قوله "ويخلق مالا تعلمون" ) .. فقد يتم إيجاد وسيلة نقل صاروخية لجماعة كبيرة من الناس في وقت محدود ..


    📍📍* ولكن في كل الأحوال لا تنشغل بعطاءات الله عن الله .. ولا تفتن خلق الله بعطاءات الله عن طاعة الله .. !!
    ==============
    يتبع

    ردحذف
    الردود
    1. 📍* لذلك فالدنيا ليست خالصة النعيم لما فيها من أغيار تأتيك فتسوؤك. إنها تسوؤك عند غيبة شحنة الإِيمان منك؛ لأنك إن استصحبت شحنة الإِيمان عند كل حدث أجراه الله عليك لَلَفَتَكَ الله إلى حكمته. {قُلْ هِي لِلَّذِينَ آمَنُواْ فِي الحياة الدنيا خَالِصَةً يَوْمَ القيامة ... } [الأعراف: 32]


      * ويمكن أن نقرأ كلمة «خالصة» منصوبة على أنها حال، ويمكن أن نقرأها في قراءة أخرى مرفوعة على أنها خبر بعد خبر ..

      والمعنى: أنها غير خالصة للمؤمنين في الدنيا لمشاركة الكفار لهم فيها، وغير خالصة أيضاً من شوائب الأغيار ولكنها وفي الآخرة خالصة للمؤمنين فلا يشاركهم الكفار ولا تأتي لهم فيها الأغيار.

      تفسير الشعراوي ج7 ص4115-4


      =========
      📍والإستقامة في القرآن الغرض منها أنها تمكين وتحقيق فعلي لطريق موصل إلى الجنة ورضوان الله ..

      ولكن مجرد الإرشاد فهو لا يوصل الإنسان للجنة ..ونعطي لذلك مثل :

      فالقرآن كتاب إرشاد وسبيل قويم لمن يؤمن به .. ولكن هل مجرد اقتناءك للقرآن جعلك مؤمنا به ..؟!!

      وكثير من المخلوقات الناطقة بالعربي يقرأون القرآن للطعن فيه .. فهل هؤلاء انتفعوا بإرشاد القرآن للإيمان ..؟!!

      بالطبع لا ..
      =======

      🌱اللهم صلي على نبيك محمد صلى الله عليه وسلم تسليما كثيرا حتى ترضى عنا سبحانك ... اللهم لا تفتنا بعطاءك عن طاعتك وقربنا اليك قربا لا مرد بعده... وارزقنا حب نبيك وقربه ورضاه عنا ..اللهم آمين آمين آمين .. وصلى اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا .


      ========

      حذف
    2. بارك الله فيكى اختى هبة احسنتى الاختيار فى الكلامات ثم احسنتى فى توصل المعنى ..رضاكى الله ورضئ عنك انتى وكل من قال امين امين

      حذف
  21. ﴿فَاصْبِرْ صَبْرًا جَمِيلًا﴾
    قيل لأحد الصّالحين :ما هو الصّبر الجميل؟
    قال : أن تُبتلى وقلبك يقول الحمد لله
    الحمد لله

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف