الروحانيات فى الإسلام: شبهة : هل غفل النبي مائة مرة ليستغفر مائة مرة - هل للشيطان سلطان على قلب النبي - كيف يحدث غفلة للنبي وقلبه محل التجلي الإلهي - لماذا استغفر عن ارتقاءاته الروحية - لماذا استغفر مائة مرة - التسليط الشيطاني على الرسل هل تمكين من القلب أم إيحاء بعرض فكره ؟

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأربعاء، 24 يناير 2018

Textual description of firstImageUrl

شبهة : هل غفل النبي مائة مرة ليستغفر مائة مرة - هل للشيطان سلطان على قلب النبي - كيف يحدث غفلة للنبي وقلبه محل التجلي الإلهي - لماذا استغفر عن ارتقاءاته الروحية - لماذا استغفر مائة مرة - التسليط الشيطاني على الرسل هل تمكين من القلب أم إيحاء بعرض فكره ؟

بسم الله الرحمن الرحيم

(شبهة في حديث)

( إنه لَيُغانُ على قلبي .. 
وإني لأستغفرُ اللهَ في اليومِ .. مائةَ مرةٍ )
********************
هل غفل النبي مائة مرة ليستغفر مائة مرة ؟
هل للشيطان سلطان على  قلب النبي ؟
التسليط الشيطاني على الرسل هل تمكين من القلب أم إيحاء ؟
كيف يحدث غفلة للنبي وقلبه محل التجلي الإلهي  ؟
لماذا استغفر عن ارتقاءاته الروحية ؟

لماذا استغفر مائة مرة ؟ 


* فهرس :
1- ما هو الغين ؟
2- هل الغين عن الشيطان أم عن الله ؟
3- هل للشيطان سلطان على  قلب النبي ؟
4- هل التسليط معناه تمكين فعل أم إيحاء فكرة ؟
5- سيدنا عيسى والشيطان ؟
6- مواجهة بالعقل والشرع ؟
7- هل أثبت القرآن حدوث نزغ شيطاني للنبي ؟
8- كيف يحدث غفلة للنبي وقلبه محل التجلي الإلهي "نزول القرآن" ؟
9- ما المقصود بالغين على قلب النبي ؟
10- ولكن لماذا استغفر عن ارتقاءاته الروحية ؟
11- ولماذا استغفر مائة مرة ؟
12- فهل كان النبي يغفل عن الله مائة مرة في اليوم ؟

 ******************************
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. أهلا بكم في موضوع بسيط عن حديث استغفار النبي في اليوم مائة مرة .. فقد ورد في الحديث الصحيح أن النبي قال : ( إنه لَيُغانُ على قلبي . وإني لأستغفرُ اللهَ ، في اليومِ ، مائةَ مرةٍ )

* في هذا الموضوع سيكون رد على معنى تفسيري للحديث ذكره البعض .. وأثناء كتابتي للرد على هذا الشيخ .. ومن خلال فكر هذا الشيخ .. خطر على بالي شبهة قد تطرأ على العقل بتحريض من الشيطان .. فأدرجتها ضمن الموضوع .. ورددت عليها بما لا يجعل في قلبك أو عقلك مجال للوسوسة بعد ذلك في هذا الحديث .. إن شاء الله تعالى ..
وأسأل الله التوفيق لما يحب ويرضى .. آمين .

* ولا يخفى أنك ستتعلم شيء جديد عن التسليط الشيطاني .. وهو تفصيل دقيق فانتبه إليه جيدا ..

* وأرجو من الله أن يمدنا بمدده ويزيدنا من فضله .. آمين ..

* وهذا الموضوع عبارة عن سؤال وجواب .. قبل العودة للمواضيع الكبيرة ..

نبدأ بسم الله ..
توكلت على الله ..

******************************

..:: أسئلة الشبهة ::..
إنه لَيُغانُ على قلبي . 
وإني لأستغفرُ اللهَ ، في اليومِ ، مائةَ مرةٍ )

1- قال الذي يظن نفسه عاقلا :
هذا سؤال خطر على بالي أثناء كتابة الموضوع عن الحديث .. فأدرجته لكم تحسبا أن يخطر ببال أحد يوما ما أو ما يشابهه .. وهو :

* أنه قد يخطر على عقل إنسان من قرائته لهذا الحديث بتحريض من شيطانه .. تحت مظلة (تعال نتكلم بالعقل) فيقول له :

* " أن الحديث يثبت أن هذا تسليط شيطاني على باطن النبي أي قلبه .. فكيف تؤمن بنبي يتسلط الشيطان على باطنة .. ويغفل عن ربه مائة مرة بدليل أنه يستغفر مائة مرة .. فما الذي يمنع أن يكون هذا القرآن حدث نتيجة وقت غفلاته وتحدث به عن نفسه وليس عن ربه .. ؟ "

2- قال الذي جعله من نفسه شيخا داعيا :
قد قرأت لبعض من المشايخ أنه فسر الحديث على أنه غين غفلة عن الذكر وضعف هِمَّة مع الله "فتور عبادة" كما يحدث على فترات للإنسان في حياته ..

********************************
(1)

..:: الرد على من ظن في نفسه العقل ؟ ::..

* قلت صاحب الموضوع :
أولا : ما هو الغين ؟
هو الشجر الملتف الكثيف أغصانه وأوراقه .. والمقصود به الغفلة أو حدوث حالة مثل الحجاب ..

ثانيابأي صيغة جاء فعل "يُغان" .. في الحديث  ؟
جاء بصيغة الفعل المبني للمجهول .. وكأن حالة الغين على القلب النبوي تحدث بفعل فاعل .. أي هذا الغين يحدث ليس بسببه وإنما بسبب آخر .. وهو فعل الله معه ..

ثالثا : هل التسليط معناه تمكين فعل أم إيحاء فكرة ؟
بالتأكيد هو إيحاء الفكرة .. مع معلومية الرسول بهذه الفكرة أنها من الشيطان ولذلك لا يتبعها .. لأنه لو اتبعها لكان متبع لخطوات الشيطان ..

* كما حدث مع عيسى عليه السلام في اختبار الشيطان في عزلته حيث كان من تسليط الفكرة على سيدنا عيسى هو قول الشيطان له : لو كان إلهك يحبك فألقي نفسك من على الجبل وهو سينجيك ؟ فأجابه عيسى عليه السلام .. مكتوب عند الرب لا تجرب "أي لا تختبر" الرب إلهك ..!!

* فجواب سيدنا عيسى جاء نتيجة معلومية وحي .. بأن هذا الفعل منكر .. لأنه معنى أنه يفعل ذلك .. فهذا معناه أنه قد شك في محبة الله له .. وهذا معناه سقوط في العبودية واتهام للربوبية .. فضلا عن أن التجربة مع الله شك .. والشك يحبط العمل ..!!

* إذن كان مجرد عرض أفكار من الشيطان .. ولكن الرسول رفضها ..
فكذلك الحال .. قد يحدث تسليط بأفكار مخالفة لمنهج الله .. فيأتي الرسول أو النبي يُعلِّم بذلك أمته أن يستعيذوا بالله من أفكار الشيطان "الوسواس" ..  حيث لا راد له إلا بالله ..

* إذن مما سبق يتبين فساد قول من قال : بأن التسليط يكون على الباطن .. وهذا إفساد وتضليل للحقائق وخلط للأوراق ببعضها البعض للتدليس على الناس ..

* ويكفي أن نقول للمؤمنين .. أن أي نبي أو رسول مستحيل فيه تسليط تمكين لأفكار الشيطان .. لأن الرسول أو النبي في معيَّة الله .. فكيف الذي يكون في معيَّة الله غافلا عن مولاه ..؟!!
ودليل عدم غفلته عن مولاه .. هو استعاذته بمولاه في كل أنفاسه ..!!
فكيف يستعيذ مَن هو عن مولاه غافلا ..!!

* فثبت بذلك دوام حضور قلوب الأنبياء والرسل وعدم أتباعهم لخطوات الشيطان .. !!
 لأن اتباع فكرة الشيطان هي المحظور .. وليس مجرد عرض الفكرة الشيطانية بالإيحاء .. !!

* ولكن هنا خصوصية رسول لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .. وهي أن قرينه الشيطاني الموكل بالوسوسة .. قد خضع له واستسلم عن عرض أي فكرة أو إيحاء .. وقيل أنه أسلم أيضا ..

وبالمعنى البسيط نقول : قد قهر النبي شيطان الخيال قهرا حتى أخضعه له خضوعا تاما .. فلم يعد له حتى مجرد عرض أي فكرة لمخالفة منهج الشرع ..!!

* وبهذا البيان السابق نكون قد أجبنا عن الذين قد يتوهموا تسلط الشيطان على قلوب الأنبياء عليهم السلام أو على النبي صلى الله عليه وسلم ..!!
والله أعلم .

* ونجيب على سبب الإستغفار في ختام الموضوع ..

****************************

(2)

:: الرد على من جعل من نفسه شيخا داعيا ::

..:: أما عن تفسير أن النبي أصابته الغفلة ؟!! ::..

* لم أظن أن يتهم النبي بهذا الإتهام ويجعل من نفسه داعية وشيخ ..!!

* فإذا كان هذا الشيخ يظن أن النبي كان يعتري قلبه بالغفلات .. فهذا انحراف مبين في الفهم للحديث .. واتهام للرسول صلى الله عليه وسلم .. !! بل وإسقاط لرسالته .. فإذا كان هو غافلا عن ربه .. فمن هو الذي يكون يقظ بالله ..؟!!

* وعموما هذا الأمر ممتنع عقلا وشرعا .. وإليك البيان ..

*********************************

..:: مواجهة بالعقل والشرع ::..

* أما عقلا :
1- فكونه رسول ويغفل عن ذكر ربه .. فهذا معناه أنه مشغول بغيره .. وطالما مشغول بغيره .. فهو في حالة غفلة .. وليس مع مولاه ..!! .. وطالما الأمر كذلك فما الذي يمنع أن يتسلط عليه الشيطان ويُملي عليه كلاما ويحسب أنه قرآن .. لأن الغفلة محلها القلب .. !!
وهذا كلام بالتأكيد باطل ..

* لأن الحديث يقول (يغان على قلبي) والفعل "يغان" مبني للمجهول "وقد شرحنا ذلك" ..
بالإضافة إلى أن قلب النبي محل تنزل القرآن (نَزَّلَهُ عَلَى قَلْبِكَ) .. فكيف يقال أن "الغين" هو غفلة عن الذكر أو قصور في همته مع الله ..!!
فكيف يحدث ذلك وقلبه محل التجليات الإلهية ..!!
أفلا تعقلون ..!!
ولأن القرآن بحفظ الله .. فثبت العصمة لقلبه صلى الله عليه وسلم .. فكيف يكون غافلا

2- كما قلنا أن هذا الغين : كان يحدث للنبي بفعل فاعل وليس عن فتور نفسه الشريفة عن العبادة .. أو غفلة عن ذكر ..
فإما أن نقول أن فعل "الغين" معه .. كان عن شيطان وإما أن نقول أنه عن الله ؟؟!!

* فإن قلنا أنه من الشيطان .. كان ذلك مخالفا للعصمة النبوية في تبليغ الوحي وطعنا في الدين .. !! فضلا عن كوننا نكون قد جعلنا للشيطان سلطان على النبي بالتصرف فيه .. وهذا مناقض لقوله تعالى ( إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلاَّ مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِينَ ) الحجر42 ..
فإذا كان عباد الله ليس للشيطان عليهم سلطان .. أيكون له سلطان على النبي ..!! أفلا تعقلون ..!!

* ولو قلنا أن هذا الغين هي حالة ربانية .. فما وجه الإستغفار هنا .. ؟ .. فهنا يجب أن نوضح ما هي هذه الحالة .. حتى نعرف لماذا كان الإستغفار .. "وسيأتي توضيح ذلك" .. بعد استكمال الرد ..

* أما شرعا : فغير مقبول لأمرين ..


* الأول ما حدث قبل النبوة :


1- مَا وَرَدَ فِي حَدِيثِ شَقِّ الصَّدْرِ: ( أنَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ أتاهُ جبريلُ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ وَهوَ يلعَبُ معَ الغلمانِ ، فأخذَهُ فصرعَهُ فشقَّ عن قلبِهِ ، فاستَخرجَ القلبَ ، فاستَخرجَ منهُ علَقةً ، فقالَ : هذا حظُّ الشَّيطانِ منكَ)

* الثاني ما حدث بعد النبوة :


1- إستسلام الشيطان الموكل بفتنة النَّفْسِ كما جاء في الحديث : ( ما منكُم من أحدٍ إلَّا ومَعهُ شيطانٌ ، قالوا : ومعَكَ ؟ قال صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : ومَعي إلَّا أنَّ اللهَ تعالى أَعانَنِي عليهِ فَأسلمَ ) ..  
2- قوله تعالى : ( وَاللّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ ) .. فإذا كان عصمه من الإنس "عالم الظاهر" .. أفلا يعصمه من عالم الجن "عالم الباطن" .. وقد ثبت له التمكين من ذلك بنص الحديث الصحيح : ( اعترَض الشَّيطانُ في مُصلَّاي فأخَذْتُ بحَلْقِه فخنَقْتُه حتَّى وجَدْتُ بَرْدَ لسانِه على كفِّي ولولا ما كان مِن دعوةِ أخي سُليمانَ لأصبَح موثَقًا تنظُرون إليه ) .. !!

3- ما جاء في الحديث : ( إنِّي لستُ كهيئتِكم ، إنِّي أبيتُ عند ربِّي يُطعمُني ويَسقيني )

4- كيف يكون محل التنزيل (أي قلب النبي) مرتعا للشياطين ..؟! حيث يقول تعالى : ( نَزَّلَهُ عَلَى قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللّهِ ) .. وتقول أنه غفل عن ذكر ربه ؟!!

* فمَن الذي يكون حاضر بقلبه مع ربه إذا كان النبي قد غفل .. ؟!!
وبنفس فكر هذا الشيخ .. نسأله : فما الذي يمنع في أوقات الغفلة (على زعمه الباطل) حيث أنها أكثر من مائة مرة "كما جاء في الحديث انه يستغفر مائة مرة" .. فماذا يمنع أن يوحي له الشيطان في غفلته ويخلط عليه دينه ؟!!

* فلا أستطيع أن أقول إلا أن هذا  إفتراء على رسول الله صلى الله عليه وسلم !!

5- أما عن قوله ضعف الهمة أحيانا .. فهذا أمر يدعو للتعجب .. فأي داعية هذا ؟!!
ألم يسمع حديث المغيرة بن شعبة في البخاري حيث قال ( قام النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم حتى تورَّمَتْ قدَماه ، فقيل له : غفَر اللهُ لك ما تقدَّم من ذَنْبِك وما تأخَّر ، قال : ( أفلا أكونُ عبدًا شَكورًا )
فأي سخافة يتصورها هؤلاء في النبي ..!!

* بعد ما سبق .. فهل يظن ظانا أو متوهما بتسليط الشيطان عليه تمكين فعل من قلبه الشريف .. وهو الذي ينزل الوحي على قلبه الشريف !!
"كالشيخ الذي ظن أن النبي غفل عن الذكر أو ضعفت همته" .. !!
فبالتأكيد قد أخطأ في حق النبي صلى الله عليه وسلم ..!! .. بل هذا بهتان على النبي .. !!

* فمما سبق من العقل والشرع .. يتبين استحالة تسليط الشيطان على النبي صلى الله عليه وسلم .. بتسليط التمكين أبدا .. وإنما بتسليط الفكرة حتى يظل منشغلا في الإستعاذة بمولاه ويقظا به عن غيره ..
فتسليط الفكرة أو ما يسمى بالنَّزغ .. ما هو إلا وسيلة لدوام اليقظة الإيمانية في قلب العبد .. ويكون دائما منتبها بالله ..!!

*****************************

س: هل أثبت القرآن حدوث نزغ شيطاني للنبي صلى الله عليه وسلم .. أو ما نسميه تسليط الفكرة ؟

لا .. لم يحدث والقرآن شاهد على ذلك .. حيث يقول تعالى ( وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ) الأعراف200 ..

* فالقرآن لم يثبت حدوث النزغ الشيطاني للنبي ..!! ولكن أخبره أنه إن حدث ذلك فاستعذ بالله .. !!
ونفهم أيضا أنه ليس بممتنع حدوث النزغ الشيطاني للأنبياء والرسل .. !! ولكن كعرض فكره وليس كتمكين فعل في قلب الأنبياء والرسل .. كما شرحنا سابقا ..

* والحديث في الآية وإن كان لأمته .. إلا أنه هو تعليم لأمته صلى الله عليه وسلم في كيفية مواجهة هذا الغيب الشيطاني ..!!

* ولكن قد ثبت مجاهدة النبي للشيطان حتى أسلم له .. وهذا معناه أنه كان يوجد تسليط وقهره رسول الله .. وهذا ما نفهمه من الحديث ( الله أعانني عليه فأسلم ) ..
ولكن لا أجد شاهد في القرآن على ذلك .. والآية لا تدل على ذلك .. والله أعلم .

********************************

..:: س: ما هو المقصود من الغين في الحديث ؟ ::..

* فإذا علمت ما سبق :
تبقى لنا جزئية واحدة .. وهي .. ما المقصود بالغين على قلب النبي ؟
المقصود به أنوار التجليات التي كان يغيب فيها النبي  متحققا من الصفات الإلهية في الكون .. مكاشفا عالم الملكوت من بديع صنع الله (جلالا وجمالا) ..

* فكلما كان يرتقي إلى مقام أعلى وينكشف له في هذا المقام من بديع تجليات الله عن المقام الذي يسبقه .. كلما كان مستغفرا من المقام الذي كان يسبقه .. حتى أصبح النبي يقول ( لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك ) .. لأنه لا نهاية لفضل الله في منح العطاءات الإلهية لكثرة التجليات الإلهية ..

****************************

..:: ولكن لماذا استغفر عن ارتقاءاته الروحية ؟ ::..

لأنه كان ينظر للمقام السابق الذي كان عليه .. ما هو إلا تقصيرا منه في توجهه لمولاه .. فكان يتأدب بالإستغفار .. معترفا بتقصيره ..
فاستغفار النبي هو استغفار أنوار .. وليس استغفار أغيار (نتيجة انشغال بالحياة عن الله) ..!!

أو تقول : استغفار ارتقاءات وليس استغفار غفلات ..
أي استغفار عن ارتقاءات وليس عن غفلات ..
*****************************

..:: ولماذا مائة مرة ؟ ::..

طبعا ليس لوجود مائة غفلة أو ذنب فعله النبي كما أوضحنا منذ قليل .. وإنما لأحد أمرين أو كلاهما ..

1- قد يكون لارتقاءه كل يوم لمائة مقام أو لمائة تجلي وكشف ملكوتي جديد يبصره من فضل الله الواسع العليم .. وليس ذلك على الله بعزيز .. حيث يقول تعالى ( وَاللّهُ يُضَاعِفُ لِمَن يَشَاءُ وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ) البقرة261 ، ويقول صلى الله عليه وسلم ( الحسنةُ بعشرِ أمثالِها إلى سبعِمائةِ ضِعفٍ ) ..
فلا يمنع شرعا ولا عقلا .. أن يحدث هذا للنبي من ارتقاءات كل يوم .. بما لا يعلم قدره إلا مولاه .. ولا ينكر ذلك إلا جاحد ..

2- وقد يكون العدد كناية عن كثرة الإستغفار ..
والله أعلم .

*****************************
..:: استنكار ::..

* وعن نفسي لا أعجب من الذي يطعن في الحديث وهو على غير ديني .. وإنما أعجب من الذي شرح الحديث ونسب نفسه لأهل العلم .. حيث أنه جعل استغفار النبي : أنه استغفار عن وقت غفلة عن الذكر لم يذكر فيها الله ..!!
فلا أدري كيف صور له عقله .. أن قلب النبي الذي هو محل التنزلات الإلهية .. ممكن أن يغفل عن مولاه !!

* فهل كان النبي يغفل عن الله مائة مرة في اليوم .. حتى يستغفر عن غفلته مائة مرة ..!!
ما هذا الكلام السخيف .. الذي لا معقولية فيه !!

* فكيف النبي يغفل في اليوم مائة مرة .. وهو جالسا في حضرة مولاه دائما أبدا قولا وفعلا وروحا .. ؟!!
ولماذا يقيسون هيئته الشريفة النورانية بنور القرآن .. كهيئتنا نحن .. !!

* والأعجب أنك تجد هذا الشيخ يقول للناس : اتبعوا النبي في قوله وفعله ..؟!!
فمن الذي ترجو أن نتبعه وقد جعلت منه غافلا عن ربه ومقصرا في فعله .. !! 
فهل بعد الذي قلته فيه .. يستدعي أن اتبعه كنبي ؟!!

* سبحانك يا رب فهذا بهتان على النبي .. وقول منكرا في حقه صلى الله عليه وسلم ..!!

* اللهم إن هذا كلام ضال ومنحرف تماما عن الحق ومخالفا للكتاب والسنة .. وقد برئت إليك مما قالوا وشهدوا به على النبي !!

* أيها السادة : ما أثبته هنا هو اجتهادي وعقيدتي في فهم وفقه حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ..
والله أعلم ..


وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وسلم .


والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالاشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 124 تعليقًا:

  1. جزاكم الله كلّ خير أستاذنا الغالي خالد، بارك الله فيكم ولكم وعليكم
    معاني جميلة وإشارات طيّبة ولفتات نقرئها لأوّل مرّةّ، أفاض الله عليكم أنواره، اللهم آمين آمين آمين

    ردحذف
    الردود
    1. أستاذنا ومعلّمنا الأكرم خالد،
      والله لم أستسغ معنى الغين وتفسيركم للإرتقاآت الرّوحانيّة النورانيّة للنبيّ إلّا السّاعة، فسبحان الله من معاني جميلة جدّا تشرحونها، معاني تجعل المسلم يفرح بهذا الدّين الصّافي المعين، ولا أفهم حقّا كيف يسمح مدّعي المشيخة لنفسه ما ذكرتم، هدى الله الجميع للحقّ وذاد عنكم الله يا أستاذي كما تذودون عن دينه ووصلكم الله بنبيّه وأقرّ عينيكم بمشاهدته فرحا بما قمتم به بهذا التّفهيم لهذا الحديث، اللهم آمين آمين آمين.
      تبقّى لي جزئيّة أستاذي خالد، لو تتكرّمون وتتفضّلون بتفسيرها فإنّي لم أجد لها قط من شرح إلّا شروحا متهاوية تهاوي ما يقوله أمثال هذا الشّيخ في شرحه لحديث إستغفار نبيّنا العظيم، محمّد بن عبد الله،
      1-فهلّا شرحتم لي "على قدر فهمي" معني بياته عند ربّه و إطعامه وسقيانه له سبحانه، إذ يتعذّر عليّ فهم هذا الحديث على أنّه الأكل المادي و السّقيان المادي؟
      2-ولكن إذا كان ذلك كذلك فهل الطّعام و السّقاية الإلاهيّة له تجعل منه صلوات ربّي وبركاته وسلامه عليه وعلى آله تسليما يفقد تعلّقه بصنويهما الماديّن من الأكل والشّرب في الدّنيا؟
      3- ما هو معنى البيات عند الله؟ هل هو بيات عبادة يتبعه إحساس يقفده شعور الحاجة إلى النّوم؟
      4-ما هو معنى ينام هو صلّى الله عليه وسلّم ولا ينام قلبه؟
      بارك الله فيكم أستاذنا خالد لما تفيدوننا جميعا الحقيقة بهذا الفهم والله لأوّل مرّة، بارككم الله، اللهم آمين آمين آمين

      حذف
    2. سؤال آخر لو تتكرّمون أستاذ خالد،
      5- كيف نفهم "تسلّط الشّيطان" الموكّل بسحر النبي وتأثيره عليه فأصبح يرى أنّه يأتي أهله ولا يأتيهم؟ لو سمحتم لو تفصّلون بعض الشّيئ فهذه شبهة أيضا تماما مثل حديث الإستغفار الذّي ينسب النّاس فهمهم الباطل له للنبيّ صلّى الله عليه وسلّم، إذ المتداول أنّ الشّيطان إستطاع أن يؤثّر على النبيّ هكذا عموما. طبعا بعد هذا الفهم الّذّي أنرتم به أفهامنا لا يمكن البتّة أن يؤثّر على قلبه، لا ريب في ذلك، ولكن ما هذا التّأثير إذن لهذا الشّيطان في فعل السّحر وقد تأكّد تأثيره؟
      أحسن الله إليكم أستاذنا خالد

      حذف
    3. أخي الفاضل نزار :
      الذي عليه الجمهور : هو تعبير مجازي عن نشر قوة الطعام والشراب في جسد النبي بما لا يشعره بجوع ولا عطش ..
      ****************************
      وإليك كلام رائع يجيب على أسئلتك بصورة إجمالية .. من خلال كلام بن القيم رحمه الله ..
      * فقال رضي الله عنه في مدارج السالكين :
      وَقَدْ غَلُظَ حِجَابُ مَنْ ظَنَّ أَنَّ هَذَا طَعَامٌ وَشَرَابٌ حِسِّيٌّ لِلْفَمِ. وَلَوْ كَانَ كَمَا ظَنَّهُ هَذَا الظَّانُّ: لَمَا كَانَ صَائِمًا، فَضْلًا عَنْ أَنْ يَكُونَ مُوَاصِلًا. وَلَمَا صَحَّ جَوَابُهُ بِقَوْلِهِ «إِنِّي لَسْتُ كَهَيْئَتِكُمْ» فَأَجَابَ بِالْفَرْقِ بَيْنَهُ وَبَيْنَهُمْ. وَلَوْ كَانَ يَأْكُلُ وَيَشْرَبُ بِفِيهِ الْكَرِيمِ حِسًّا، لَكَانَ الْجَوَابُ أَنْ يَقُولَ: وَأَنَا لَسْتُ أُوَاصِلُ أَيْضًا. فَلَمَّا أَقَرَّهُمْ عَلَى قَوْلِهِمْ إِنَّكَ تُوَاصِلُ عُلِمَ أَنَّهُ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - كَانَ يُمْسِكُ عَنِ الطَّعَامِ وَالشَّرَابِ، وَيَكْتَفِي بِذَلِكَ الطَّعَامِ وَالشَّرَابِ الْعَالِي الرُّوحَانِيِّ، الَّذِي يُغْنِي عَنِ الطَّعَامِ وَالشَّرَابِ الْمُشْتَرَكِ الْحِسِّيِّ.
      مدارج السالكين ج3 ص88

      وقال رضي الله عنه في مفتاح دار السعادة :
      وَمن تَأمل قَول النَّبِي لما نَهَاهُم عَن الْوِصَال فَقَالُوا انك تواصل فَقَالَ اني لست كهيئتكم إِنِّي اظل عِنْد رَبِّي يطعمني ويسقيني علم ان هَذَا طَعَام الارواح وشرابها وَمَا يفِيض عَلَيْهَا من أَنْوَاع الْبَهْجَة واللذة وَالسُّرُور وَالنَّعِيم الَّذِي رَسُول الله فِي الذرْوَة الْعليا مِنْهُ وَغَيره إِذا تعلق بغباره رأى ملك الدُّنْيَا وَنَعِيمهَا بِالنِّسْبَةِ اليه هباء منثورا بل بَاطِلا وغرورا ..

      * وَغلط من قَالَ انه كَانَ يَأْكُل وَيشْرب طَعَاما وَشَرَابًا يغتذى بِهِ بدنه لوجوه احدها انه قَالَ اظل عِنْد رَبِّي يطعمني ويسقيني وَلَو كَانَ اكلا وشربا لم يكن وصالا وَلَا صوما
      الثَّانِي ان النَّبِي اخبرهم انهم لَيْسُوا كَهَيْئَته فِي الْوِصَال فَإِنَّهُم إِذا واصلوا تضرروا بذلك واماهو فَإِنَّهُ إِذا وَاصل لَا يتَضَرَّر بالوصال فَلَو كَانَ يَأْكُل وَيشْرب لَكَانَ الْجَواب وَأَنا ايضا لَا اواصل بل آكل وأشرب كَمَا تَأْكُلُونَ وتشربون فَلَمَّا قررهم على قَوْلهم انك تواصل وَلم يُنكره عَلَيْهِم دلّ على انه كَانَ مواصلا وانه لم يكن يَأْكُل اكلا وشربا يفْطر الصَّائِم
      الثَّالِث انه لَو كَانَ اكلا وشربا يفْطر الصَّائِم لم يَصح الْجَواب بالفارق بَينهم وَبَينه فَإِنَّهُ حِينَئِذٍ يكون هُوَ وهم مشتركون فِي عدم الْوِصَال فَكيف يَصح الْجَواب بقوله لست كهيئتكم ؟!!
      وَهَذَا امْر يُعلمهُ غَالب النَّاس ان الْقلب مَتى حصل لَهُ مَا يفرحه ويسره من نيل مَطْلُوبه ووصال حَبِيبه اَوْ مَا يغمه ويسؤوه ويحزنه شغل عَن الطَّعَام وَالشرَاب حَتَّى ان كثيرا من العشاق تمر بِهِ الايام لَا يَأْكُل شَيْئا وَلَا تطلب نَفسه اكلا وَقد افصح الْقَائِل فِي هَذَا الْمَعْنى
      لَهَا احاديث من ذكراك تشغلها ... عَن الشَّرَاب وتلهيها عَن الزَّاد
      مفتاح دار السعادة ص36

      وقال رضي الله عنه في التبيان :
      إذا قويت مواد الإيمان ومعرفة الله وأسمائه وصفاته ومحبته والشوق إلى لقائه في القلب استغنى بها العبد عن كثير من الغذاء ووجد لها قوة تزيد على قوة الغذاء الحيواني فإن كثف طباعك عن هذا وكنت عنه بمعزل فتأمل حال الفرح والسرور بتجدد نعمة عظيمة واستغناؤك مدة عن الطعام والشراب مع وفور قوتك وظهور الدموية على بشرتك وتغذية بالسرور والفرح ولا نسبة لذلك إلى فرح القلب ونعيمه وابتهاج الروح بقربه تعالى ومحبته ومعرفته كما قيل:
      لها أحاديث من ذكراك تشغلها ... عن الطعام وتلهيها عن الزاد
      وقد قال صلى الله عليه وسلم في الحديث المتفق على صحته "إني أظل عند ربي يطعمني ويسقيني" وصدق الصادق المصدوق
      صلوات الله وسلامه عليه فإن المقصود من الطعام والشراب التغذية الممسكة فإذا حصل له أعلى الغذاءين وأشرفهما وأنفعهما فكيف لا يغنيه عن الغذاء المشترك وإذا كنا نشاهد أن الغذاء الحيواني يغلب على الغذاء القلبي الروحي حتى يصير الحكم له ويضمحل هذا الغذاء بالكلية فكيف لا يضمحل غذاء البدن عند استيلاء غذاء القلب والروح ويصير الحكم له .
      التبيان في أقسام القرآن ص383
      *************************

      يتبع لخاتمة كلام بن القيم رحمه الله .....

      حذف

    4. * وقال رضي الله عنه في زاد المعاد :
      وَقَدِ اخْتَلَفَ النَّاسُ فِي هَذَا الطَّعَامِ وَالشَّرَابِ الْمَذْكُورَيْنِ عَلَى قَوْلَيْنِ.
      أَحَدُهُمَا: أَنَّهُ طَعَامٌ وَشَرَابٌ حِسِّيٌّ لِلْفَمِ، قَالُوا: وَهَذِهِ حَقِيقَةُ اللَّفْظِ، وَلَا مُوجِبَ لِلْعُدُولِ عَنْهَا.
      الثَّانِي: أَنَّ الْمُرَادَ بِهِ مَا يُغَذِّيهِ اللَّهُ بِهِ مِنْ مَعَارِفِهِ، وَمَا يَفِيضُ عَلَى قَلْبِهِ مِنْ لَذَّةِ مُنَاجَاتِهِ، وَقُرَّةِ عَيْنِهِ بِقُرْبِهِ، وَتَنَعُّمِهِ بِحُبِّهِ، وَالشَّوْقِ إِلَيْهِ، وَتَوَابِعِ ذَلِكَ مِنَ الْأَحْوَالِ الَّتِي هِيَ غِذَاءُ الْقُلُوبِ، وَنَعِيمُ الْأَرْوَاحِ، وَقُرَّةُ الْعَيْنِ، وَبَهْجَةُ النُّفُوسِ وَالرُّوحِ وَالْقَلْبِ بِمَا هُوَ أَعْظَمُ غِذَاءً وَأَجْوَدُهُ وَأَنْفَعُهُ، وَقَدْ يُقَوِّي هَذَا الْغِذَاءُ حَتَّى يُغْنِيَ عَنْ غِذَاءِ الْأَجْسَامِ مُدَّةً مِنَ الزَّمَانِ كَمَا قِيلَ:
      لَهَا أَحَادِيثُ مِنْ ذِكْرَاكَ تَشْغَلُهَا ... عَنِ الشَّرَابِ وَتُلْهِيهَا عَنِ الزَّادِ
      لَهَا بِوَجْهِكَ نُورٌ تَسْتَضِيءُ بِهِ ... وَمِنْ حَدِيثِكَ فِي أَعْقَابِهَا حَادِي
      إِذَا شَكَتْ مِنْ كَلَالِ السَّيْرِ أَوْعَدَهَا ... رُوحُ الْقُدُومِ فَتَحْيَا عِنْدَ مِيعَادِ
      وَمَنْ لَهُ أَدْنَى تَجْرِبَةٍ وَشَوْقٍ يَعْلَمُ اسْتِغْنَاءَ الْجِسْمِ بِغِذَاءِ الْقَلْبِ وَالرُّوحِ عَنْ كَثِيرٍ مِنَ الْغِذَاءِ الْحَيَوَانِيِّ، وَلَا سِيَّمَا الْمَسْرُورُ الْفَرْحَانُ الظَّافِرُ بِمَطْلُوبِهِ الَّذِي قَدْ قَرَّتْ عَيْنُهُ بِمَحْبُوبِهِ، وَتَنْعَمُ بِقُرْبِهِ، وَالرِّضَى عَنْهُ، وَأَلْطَافُ مَحْبُوبِهِ وَهَدَايَاهُ، وَتُحَفُهُ تَصِلُ إِلَيْهِ كُلَّ وَقْتٍ، وَمَحْبُوبُهُ حَفِيٌّ بِهِ، مُعْتَنٍ بِأَمْرِهِ، مُكْرِمٌ لَهُ غَايَةَ الْإِكْرَامِ مَعَ الْمَحَبَّةِ التَّامَّةِ لَهُ، أَفَلَيْسَ فِي هَذَا أَعْظَمُ غِذَاءً لِهَذَا الْمُحِبِّ؟ فَكَيْفَ بِالْحَبِيبِ الَّذِي لَا شَيْءَ أَجَلُّ مِنْهُ، وَلَا أَعْظَمُ وَلَا أَجْمَلُ وَلَا أَكْمَلُ، وَلَا أَعْظَمُ إِحْسَانًا إِذَا امْتَلَأَ قَلْبُ الْمُحِبِّ بِحُبِّهِ، وَمَلَكَ حُبُّهُ جَمِيعَ أَجْزَاءِ قَلْبِهِ وَجَوَارِحِهِ، وَتَمَكَّنَ حُبُّهُ مِنْهُ أَعْظَمَ تَمَكُّنٍ، وَهَذَا حَالُهُ مَعَ حَبِيبِهِ، أَفَلَيْسَ هَذَا الْمُحِبُّ عِنْدَ حَبِيبِهِ يُطْعِمُهُ وَيَسْقِيهِ لَيْلًا وَنَهَارًا؟ وَلِهَذَا قَالَ: ( «إِنِّي أَظَلُّ عِنْدَ رَبِّي يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِي» ) .
      وَلَوْ كَانَ ذَلِكَ طَعَامًا وَشَرَابًا لِلْفَمِ لَمَا كَانَ صَائِمًا فَضْلًا عَنْ كَوْنِهِ مُوَاصِلًا، وَأَيْضًا فَلَوْ كَانَ ذَلِكَ فِي اللَّيْلِ لَمْ يَكُنْ مُوَاصِلًا، وَلَقَالَ لِأَصْحَابِهِ - إِذْ قَالُوا لَهُ: إِنَّكَ تُوَاصِلُ -: " لَسْتُ أُوَاصِلُ ". وَلَمْ يَقُلْ: " لَسْتُ كَهَيْئَتِكُمْ "، بَلْ أَقَرَّهُمْ عَلَى نِسْبَةِ الْوِصَالِ إِلَيْهِ، وَقَطَعَ الْإِلْحَاقَ بَيْنَهُ وَبَيْنَهُمْ فِي ذَلِكَ بِمَا بَيَّنَهُ مِنَ الْفَارِق .
      زاد المعاد ج2 ص32
      ***************************

      يتبع .... إليك رأيي الشخصي ....

      حذف
    5. أما عن رأيي في الحديث : وفيه إجابة لأسئلتك الثلاثة الأولى ..
      1- المقصود بالبيات : هو المجالسة في حضرة الله والمؤانسة به
      المقصود بالطعام : المعرفة التي بها قيومية عالم المادة (العقل والجسد).. المعرفة الربانية الوجودية ..
      المقصود بالماء : المعرفة التي بها قيومية عالم الغيب (الروح).. المعرفة الإلهية الإيمانية ..
      وبالإجمال مقصود الطعام والشراب هو المعرفة الإلهية والربانية ..

      ويمكن أن تقول أبيت بروحي مؤانسا هائما في حضرة مولاي ذاكرا بين يديه .. فيكرمني بفضل معرفته (الطعام) وبفضل محبته (الشراب) .. فلا احتاج إلى غيره من الأغيار التي بها قوام الجسد والروح ..

      4- أما عن نومه .. فالذي ينام هو الجسد وليس قلب النبي .. لنه متعلق بروحه الشريفة التي تهيم في حضرة مولاها لتستقي منه وتغترف من بحر معرفته وهو ذاكرا له ..
      وهذا رأيي .. والله اعلم .
      ****************

      أما عن سؤالك الخامس :
      بخصوص سحر النبي ..
      فأبسط رد : هو كيف عرف أنه يخيل إليه ؟!!
      فطالما قد عرف أنه يخيل إليه .. فهو عرف أن يميز بين كشف الحق وكشف الباطل .. مش كده ولا إيه ؟!!
      ولكنه صلى الله عليه وسلم تعامل معه على انه ابتلاء لتعليم الناس كيف يتعاملون مع مثل هذا الأمر ..
      مثلما أخطأ في تأبير النخل ونسيان الصلاة .. كل هذا لتعليم أمته .. وإلا فحقيقته الرسولية تمنع ذلك يقينا .. ولسنا هنا لمناقشة كيف ذلك .. !!

      والموضوع يطول شرحه .. وقد قمت بالرد على الإمام بن القيم رضوان الله عليه فيما ذكره عن سحر النبي وعلاقته بالحجامة (في كتاب عن الحجامة لم ينشر منه شيء بعد) .. حيث قال رضي الله عنه قولا منكرا في فهم موضوع سحر النبي ..
      وهذا ليس مكان مناقشته هنا ..

      *******************************
      بخصوص موضوع حديث سحر النبي :
      * قصة حدثت معي "متكررة":
      حينما أخبر البعض أن ليس بهم سحرا .. فيأتيني بعض الناس متسولين بحديث النبي .. وبعبارة أخرى متبجحين بحديث النبي ليثبتوا أن بهم سحرا ..
      فأقول لهم : وهل أنكرت السحر ؟ .. ولكني أنكرت أن يكون فيك انت سحرا ؟!!
      ثم طالما تبجحت بالحديث النبوي .. فهل اتبعت النبي في طريقة العلاج ؟
      فكان النبي يتوسل لله متذللا له أن يكشف عنه ما أصابه .. ولم يفتر ولم يمل في التوسل لمولاه ..!!
      فهل أنت فعلت مثلما فعل النبي ؟!!
      ولعلمك لا يوجد نص شرعي واحد يخبر بعلاج السحر إلا بهذه الطريقة النبوية .. ومعها سورتي الفلق والناس (على افتراض ما قاله بعض العلماء أن السورتين نزلا في هذه الواقعة .. وإن كان البعض ينكر ذلك ..!!)
      بل والذي يثبت لك ابطال السحر ايها المدَّعي .. قول موسى عليه السلام ( إن الله سيبطله) ..!! فمن الذي سيبطله ؟ الله ..
      فهل توسلت إلى الله ليبطله لك .. ؟
      لا .. بل ذهبت للراقي سين وصاد .. بل ولخدام الجن أيضا .. !!

      فهل أنت اتبعت دينك في علاج السحر ؟!!
      لا ..
      لأنك لا تريد ان تكون عبد يتوسل لمولاه .. !!
      إذن قد ثبت أنك مدَّعي على الدين .. ومفتري على الرسول .. وزاعما ما ليس فيك .. وإلا فلماذا كنت مخالفا لمنهج النبي في العلاج .. ومنهج القرآن كما نطق به موسى عليه السلام ..!!
      ******************************

      تحياتي لك

      حذف
    6. غير معرف25/1/18 11:26 ص

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    7. أختنا الفاضلة نجوى ..
      وهل أنكرت بشرية الرسول ؟!!
      ولكني انكرت اتهام الرسول بما لا يليق بجنابه الشريف ..!!

      أما بخصوص من يتراجع عن كلامه .. فهذا أمر طبيعي ولا حرج فيه .. فمن منا لا يخطيء ؟
      لكن هل ذكرت شخصا بعينه .. أم فكر هذا الشخص ؟!
      لأن الشخص يموت .. ولكن الافكار هي ما تتوارث .. فلا يهمني ذات الشخص من هو !!
      فضلا عن انه قول معتمد في مؤسسة تعليمية دينية في دولة ما !!

      تحياتي لك

      حذف
    8. غير معرف25/1/18 12:02 م

      لا والله يا استاذ خالد حاشاك

      لا ظنى ولا فهمى راح لكدا يشهد الله

      حذف
    9. أستاذنا الأكرم خالد،
      دائما تفصّلون القول بأحسن ما تجدون وتجود به قريحتكم، والله كلّ معنى جديد أحسّ معه بنور يختلجني؛ يخجلني أن يكون ردّي هزيلا جدّا ولا يوفيكم حقّكم ويحزّ في نفسي أيضا أنّ بيان ما أكنّه لكم من إعتراف بفضلكم يعوزني، فتقبّلوا منّي ما أستطيع قوله:
      شرح الله صدركم يا أستاذ خالد بالإحسان كما شرحتم صدورنا جميعا بالتّفهيم ورزقكم الله إرتقاءا في مقامات تشريفيّة روحيّة كما تفضّلتم عليّ بما يُرقّيني وأذِنَ الله لكم في صحبةَ النبيّ في الحياة فتتنعّمون في جنّة العرفان بصحبته وفي الآخرة فتكونون من خاصّته وجعلكم الله بركة على جميع الخلق و بخاصّة عباده المسلمين إنّه سميع مجيب، اللّهم آمين آمين آمين

      حذف
    10. أختي الكريمة نجوى،
      بارك الله فيك ولك مالانهايات امثاله، جعلك الله من المقرّبات المخلَصات المخلِصات، اللهم آمين آمين آمين

      حذف
    11. ا. خالد ردك رقم 5 و شرحك الخاص لمعنى البيات و الطعام و الشراب أكثر من رائع بل أقول هو أروع و أيسر شرح قرأته في هذا الأمر..لا أجد غير أن أدعو بأن يجزيك الله خيراً ..آمين.

      أخي نزار بارك الله فيك و لك على أسئلتك الجميله .. كأنك تقرأ تساؤلاتي التي تحيرني و تطرحها.. أرى أنك رقمت أسئلتك بأسلوب واضح فأصبح من الأيسر قرائتها ..ربنا يزيدك من فضله و يجازيك خير.. آمين.
      حيا الله الجميع.

      حذف
    12. أختي الكريمة إنجي،
      وفيك بارك الله وجعلك من الصّالحات السّابقات السّابقات ومتّعك بالعلم به سبحانه وأفاض عليك من أنواره، اللهم آمين آمين آمين

      حذف
    13. اكرمك الله اخي نزار وجزاك الله خيرا ا.خالد على تنوير قلوبنا وعقولنا مما علمك الله وفضلك به من فهم وبصيرة .


      بوركتم جميعا .

      حذف
  2. أكرمكم الله .. وزادنا وزادكم من فضله .. ( اللهم صل على سييدنا محمد صلاة تخرجنا بها من ظلمات الوهم وتكرمنا بها بنور الفهم وتوضح لنا بها ما أشكل علينا حتى نفهم وعلى آله وصحبه وسلم ) ..
    قول الله عز وجل " وإما ينزغتك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه سميع عليم " ..نزغ الشيطان هو عبارة عن وساوسه ونخسه في القلب بما يسول للإنسان من معاصي .. والنزغ ايضا : الإزعاج .. وأكثر ما يكون عند الغضب ، وأصله الإزعاج بالحركة الى الشر .. وتقرير الكلام .. أن الله عز وجل لما أمر النبي عليه الصلاة والسلام بالعرف فعند ذلك ربما يهيج سفيه ويظهر السفاهة فعند ذلك أمره بالسكوت عن مقابلته . فقال " وأعرض عن الجاهلين " .. ومعلوم أنه عند اقدام السفيه على السفاهة يهيج الغضب والغيظ ولا يبقى الانسان على حالة السلامة وفي تلك الحالة يجد الشيطان مجالا في حمل ذلك الانسان على ما لا ينبغي .. فبين الله تعالى ما يجري مجري العلاج لهذا الغرض فقال : فاستعذ بالله .. والآيه : وصية من الله تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم .. تعم أمته .. والمعنى أنه إن ألقى اليك الشيطان ما يخالف هذا الأمر بأن سول لك الأخذ بالمعاقبة أو سول لك ترك أمرهم بالمعروف غضباً عليهم أو يأسا من هداهم فاستعذ بالله منه ليدفع عنك حرجه ويشرح صدرك لمحبة العمل بما أمرت به .. ، الشيطان لا ييأٍس من القاء الوسوسة للانبياء لأنها تنبعث عنه بطبعه وانما يترصد لهم مواقع خفاء مقصده طمعا في زلة تصدر عن أحدهم ! وان كان قد علم انه لا يستطيع اغوائهم ولكنه لا يفارقه رجاء حملهم على التقصير في مراتبهم .. ولكنه اذا ما هم بالوسوسة شعروا بها فدفعوها .. لذلك علم الله رسوله عليه الصلاة والسلام الاستعانة على دفعها بالله تعالى فإنه سميع الدعاء عليم بالأحوال وهو وحده الكفيل بصرف وسوسة الشيطان

    ردحذف
  3. أستاذى الجليل / خالد
    كلما قرأت ما تكتب عن النبي صلى الله عليه ، دعوت الله أن أحبه مثلما أحببته أنت حتى أفوز برفقته فى الجنة .. ألم يقل الحبيب صلى الله عليه و سلم(...ومن أحبني كان معي في الجنة)؟
    رزقك الله حبه و شفاعته ، و ان يجمع بينك و بينه كما جمع بين الروح و النفس ، ظاهرا و باطنا ، يقظة و مناما .. آمين

    كلمات جالت فى خاطرى
    ====================

    ارحم قلبا من الحب غار
    يا ليتنى مثلك فى حب الرسول
    مدحك ثناء .. حروفك ضياء ..
    ضد العدا ، تصول .. تجول
    يا ليتنى مثلك فى حب الرسول

    تحياتى لك

    ردحذف
  4. أحسن الله إليك أستاذنا
    وجال في نفسي أثناء القراءة
    قوله تعالى ( وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ إِلَّا إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ فَيَنْسَخُ اللَّهُ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ ثُمَّ يُحْكِمُ اللَّهُ آيَاتِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ )[الحج: 52]
    لعلك تمدنا بتفسير يجمع ما قيل في هذه الآية ويذهب ما قيل من شبهات حول تفسيرها
    فهل التمنى هو تمنى النبي صلى الله عليه وسلم ) الإيمان لأمته ولماذا كان تمنى ولم يكن رجاء فالتمنى لا يحدث أو أقل مرتبة من الرجاء
    أم هو القراءة ومحاولة الشيطان التأثير في قراءة النبي صلى الله عليه وسلم
    أرجو أن ترشدنا للصواب فيها
    بوركتم

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل أحمد ..
      التمني يذكر للمستحيل حدوثه .. فإن تحقق شرط حدوثه بات رجاء للمطالبة به لإمكانية حدوثه .. مثل الكافر لن يدخل الجنة .. ولكن إن آمن فيرجى له الجنة .. لتحقيق شرط دخول الجنة وهو الإيمان بالله ورسوله .

      بخلاف الرجاء .. فهو أمر يرجى حدوثه لتحقيق شرطه .. فإن لم يتحقق شرطه فهو يظل نوعا من التمني وليس رجاء .. ومثال ذلك من يتبع الرسول ويرجو غفران الذنوب ومحبة الله لأنه تحقق بشرط بما يمكن حدوثه .. ولكن إن لم يتحقق بهذا الاتباع للنبي فينتقل الامر الى كونه تمني في النفس وليس رجاءا ..

      ومن التمني قوله تعالى {وَقَالُواْ لَن يَدْخُلَ الْجَنَّةَ إِلاَّ مَن كَانَ هُوداً أَوْ نَصَارَى تِلْكَ أَمَانِيُّهُمْ قُلْ هَاتُواْ بُرْهَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ }البقرة111

      ومن الرجاء قوله تعالى {لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً }الأحزاب21
      فهنا لك حق الرجاء من الله لأنك قمت بتفيذ الشرط وهو اتلاع الرسول واتخاذه اسوة حسنة ..
      * وحتى تعلم المستحيل وشرط تحقيق حدوثه .. راجع قصة سيدنا يونس مع قومه .. كان من المستحيل رفع العذاب إلا بتحقق شرط الايمان .. فلما آمنوا نفعهم ايمانهم وتحول المسحيل (رفع العذاب) الى رجاء منهم (برفع العذاب) لتحقيق شرط الإيمان .

      * بالرجوع للآية محل السؤال :
      فالمقصود أن أي نبي كان يتمنى (رغبة منه وشفقة ومحبة) في الإيمان الكلي لمن كفر من أمته ويصبح منهج الله هو الحاكم عليهم .. ولكن ما يجعل الأمر مستحيلا .. هو تسلط الشيطان على النفوس فيحرك فيها الرفض للدعوة الإيمانية .. فيوسوس لهم بمحاربة هذا الرسول والطعن فيه وطرده وما يشبه ذلك .. ولذلك يبقى الأمر على كونه أمنية أو رغبة محبة من الرسول لإيمان الجميع .. ولكنه يعلم أن هناك من سيقبل وهناك من سيرفض ..

      * ولكن اعلم أنه لو رجى الرسول شيئا .. فاعلم أنه رجاء تحقيق وسيحدث .. كما قال النبي ( إذا سمعتُمُ المؤذِّنَ فقولوا مثلَ ما يقولُ . ثمَّ صلُّوا عليَّ . فإنَّهُ مَن صلَّى عليَّ صلاةً صلَّى اللَّهُ عليه بِها عشْرًا . ثمَّ سلوا اللَّهَ ليَ الوسيلَةَ . فإنَّها منزِلةٌ في الجنَّةِ لا تنبغي إلَّا لعبدٍ من عبادِ اللَّهِ . وأرجو أن أكونَ أنا هو . فمن سأل ليَ الوسيلةَ حلَّتْ لهُ الشَّفَاعةُ) ..
      فرجاءه من مولاه متحقق لا محاله لاستيفاءه شروط العبودية اللازمة منه ..

      * ولا يخفى أن ما ذكره بعض المفسرين في تفاسيرهم عن قصة الغرانيق هو عين الباطل .. بما لا نحتاج لبيانه ..

      * ولو كان التفسير لمعنى كلمة امنية على انها القراءة .. فليس معناه التاثير على قراءة النبي .. فهذا منهج من اتبع قصة الغرانيق الباطلة ..
      ولكن معناه : ان الشيطان يلقي الشبهات في نفوس مستقبلي قراءة النبي ليفسدوا دعوته !!

      ولو معنى التمني محبة الشيء والرغبة فيه .. فمعناه يكون ان الشيطان يفسد على النبي رغبته بالاغواء للنفوس المستقبلة له ..
      والله أعلم .
      تحياتي لك

      حذف
    2. بارك الله في السّائل والمجيب، إستفدنا جدّا

      حذف
    3. شكر الله السائلين .. و جزاك الله خيرا استاذى الجليل ..
      انتظر ردودك أستاذى كما هو انتظارى لموضوعاتك .
      رفع الله اجرك و اجر السائلين ، و زادكم من فضله العظيم .. امين
      تحياتى للجميع

      حذف
    4. أحسن الله إليك أستاذنا وزادك من فضله
      ولكم رجوت أن تكون هناك طريقة لجمع ردودك على مختلف الموضوعات حتى ولو تم ذلك بالتنسيق بين الأعضاء فكم فيها من خير كثير
      وإجابات لأسئلة حائرة في الصدور سدد الله رميك فيها

      حذف
    5. الله الله ...اجمل به من تفسير .بوركتم🌹🌹🌹

      حذف
  5. (ولماذا يقيسون هيئته الشريفة النورانية بنور القرآن كهيئتنا نحن ؟ )

    لان ابليس اللعين أنشأ جماعات من الداخل الاسلامي نحقر صلاتنا الى صلاتهم وصيامنا الى صيامهم . وهم يقرأون القرأن بصوت جميل = لايجاوز حناجرهم!

    ما معنى لايجاوز حناجرهم ؟
    معناه ليس فيه سر ونور وبركة ومدد = تأثير بالمستمع لايوجد . = المستمع لايتفكر بأيأت القرأن الكريم. لكنه يركز وينتبه ويفكر بحلاوة وحُسن الصوت الجميل . بسبب تعلمهم للمقامات الموسيقية.
    ي
    مقام حجاز كار
    مقام حجاز كار كرد
    مقام راست
    مقام سيكا
    مقام صبا
    مقام عراقي
    مقام موسيقي
    مقام نهاوند
    مقام نوا أثر


    مقام البيات
    مقام الحجاز
    مقام الكرد
    مقام اللامي
    وهكذا مظاهر مظاهر مظاهر = وجوه جميلة، وقلوب خبيثة.
    ........................................
    أستاذ خالد
    حضرتك قلت بالنسبة لموضوع الشبهات لها وقت وهي 3 شبهات :
    1) سيدنا النبي
    2) المرأة
    3) الروحانيات
    .......
    اذا حضرتك بتفتح هذا الملف الان ، تمام لدي أسألة كثيرة.
    ةاذا بوقت أخر سوف نأجل الى وقت أخر.
    ......................
    النشأ الجديد لايوقر سيدنا النبي ، زرعو برؤسهم وأنفسهم أنه عليه الصلاة والسلام زيك زيه ، مافيش فرق بينكم هو بشر أنت بشر ، أيه الفرق اذا ؟
    الا ترى للمخطط القائم منذ مئات السنين ، مخطط التنقيص والتقليل من سيدنا النبي . يتخذ أشكال متعددة كثيرة ووجوه كثيرة.
    وكل فريق يسب الأخر = خداع للمسلمين حتى يظن المسلمين أنهم فرق مختلفة. لكن بالحقيقة هم يخدمون مشروع واحد مشروع ابليس مشروع أسمه=( لاتجد أكثرهم شاكرين)
    .................
    أحد الأشخاص التي تأتي للأعلام دخل غار حراء بالجزمة بتاعته!!!
    طلابه أو مريديه = البعض منهم الان ملحدين!!!
    ماسبب الحادهم ؟
    ................
    .....................................

    هناك فريقين خطيرين وكلاهما يسُب الأخر وهما :
    1) التيميين = أتباع الشيخ أحمد عبد الحليم عبد السلام
    2) الأراكيين = أتباع ناكري الأحاديث الشريفة.
    لماذا أسمهم أراكيين ؟
    لان هناك حديث شريف يقول : بالمعنى. لست حافظ له.
    . يوشك الواحد جالس على أريكته ينكر قولي الا وان قولي مثل القرأن.
    أو كما قال عليه الصلاة والسلام.
    .............
    الحديث: وفي حديث المقدام بن معد يكرب: ألا إني أوتيت الكتاب ومثله معه، ألا يوشك رجل شبعان على أريكته يقول عليكم بهذا القرآن فما وجدتم فيه من حلال فأحلوه وما وجدتم فيه من حرام فحرموه. رواه أبو داود .
    ..........
    الاراكيين + التيميين = ينقصون من قدر سيدنا النبي .
    مثال :
    موضوع زيارة النبي .
    التيميين يقولون = زور المسجد ولاتقصد زيارة القبر الشريف.
    الأراكيين يقولون = لاتزور طيبة أسأسا . وقبر محمد عبارة عن وثن!!
    .............................
    التيميين = لايقولون سيدنا ومولانا رسول الله. يقولون نبينا فقط.
    الأراكيين = يقولون محمد فقط. بدون نبينا محمد.
    ....................
    التيميين + الأراكيين = لايوقرون سيدنا النبي. وكلاهما يسب الأخر.
    نسأل الله العفو والعافية

    ردحذف
    الردود
    1. حلفتُ يميناً أنّ قلباً يُحبكم *** عليه عذاب النارِ قطعاً محرمُ
      فكيف بمن قد شَامكم كلّ ساعةٍ *** فهذا يقيناً في الجنانِ يُنعّمُ
      سلامٌ عليكم والسلامُ ينيلني *** كمالَ شهودٍ للجمالِ ويُلهمُ
      لساني تحيات تليق بقدركم *** أكرّرها في حيكم وأُهمْهمُ
      سلامٌ على رأس الرسول محمدٍ *** لَرأسٌ جليلٌ بالجلالِ مُعمعمُ
      سلامٌ على وجه النبي محمد *** فيا نعمَ وجه بالضياء مُلثمُ
      سلامٌ على طرف النبي محمد *** لَطرفٌ كحيلٌ أدعج ومُعلمُ
      سلامٌ على أنف النبي محمد *** لأنفٌ عديل أنور ومُقومُ
      سلامٌ على خدّ الحبيب محمد *** لَخدٌ منير أسهل ومشممُ
      سلامٌ على فم النبي محمد *** لفمٌ به درّ نفيس مُنظّمُ
      بغير كلام الله والذكر والندا *** لحضرةِ مولاه فلا يتكلمُ
      سلامٌ على عنق النبي محمد *** لَعنق سطيع نيّر ومُبرمُ
      سلامٌ على صدر النبي محمد *** لصدر وسيع بالعلوم مُطمطمُ
      سلامٌ على قلب الحبيب محمد *** لقلب بنور الله دوما مقيمُ
      يشاهد رب العرش فى كل لحظة *** وإن نامت العينان ما نام فاعلموا
      سلامٌ على كف النبي محمد *** لكفٌ رحيب كم يجود ويكرمُ
      به كم فقير صار من بعد فقره *** غنياً وكم طاغٍ به متضيمُ
      سلام على قدم الحبيب محمد *** به داسَ حجبَ العز ذاكَ المقدمُ
      به قام فى المحراب لله قانتاً *** يناجي لِربِّ العرش والناس نومُ
      فما زال هذا دأبه كل ليلةٍ *** إلى أن به بانَ الونى والتَورمُ
      سلامٌ على ذات النبي محمد *** فيا حسنها فيها الجمال مُتممُ
      سلامٌ على كلِّ النبي محمد *** نبيٌّ عظيم بالجلال معظمُ

      حذف
    2. اللهم صل على سيدنا محمد و آله و سلم.. حياك الله أخي /مجد.

      حذف
    3. ربنا يعطيك الخير ويصرف عنك الشر وكل المسلمين كذالك

      يارب أستجب

      حذف
  6. اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وآله وصحبه اجمعين

    جزاك الله خيرا كثيرا" استاذ خالد على المقال وعلى الردود الماتعة في التعليقات .. بارك فيك وفي السائلين .. اكرمنا الله واياكم بأنوار الفهم والذوق والمعرفة .. آمين يارب العالمين

    ردحذف
  7. اللهم صلي وسلم وبارك على اشرف خلق الله محمد صلاة ترضيه ويرضى بها علينا.....امين يا رب العالمين

    ردحذف
  8. غير معرف25/1/18 8:32 م

    ( وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا ) في تفسير ابن كثير : " أي : زدني منك علمًا

    و قيل : ما أمر الله رسوله بطلبِ الزيادة في شيء إلا في العلم .

    قال ابن عيينة رحمه الله : ولم يزل صلى الله عليه وسلم في زيادة حتى توفاه الله عزوجل

    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد صلاة ترضيك وترضيه وترضا بها عنا إلى يوم الدين .

    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد عدد ما كان وعدد ما يكون وعدد الحركات والسكون .

    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد عدد ماعلمنا وعدد ما لم نعلم وعدد ما أستاثرت به فى علم الغيب عندك .

    اللهم صل وسلم وبارك علي سيدنا محمد صلاة تكون لك رضاء ولحقه آداء .

    اللهم صل على سيدنا محمد في الأولين وصل على سيدنا محمد في الأخرين وصل على سيدنا محمد في النبين وصل على سيدنا محمد في المرسلين وصل سيدنا على محمد في الملأ الأعلى إلي يوم الدين .

    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وأصحابه وسلم عدد خلقك وزنة عرشك ورضا نفسك ومداد كلماتك .

    ردحذف
  9. غير معرف25/1/18 8:46 م

    مخالفة الهوى تقيم العبد في مقام من لو أقسم على الله لأبرّه، فيقضي له الله من الحوائج أضعاف أضعاف ما فاته من هواه.

    لأبن القيم - رحمه الله .

    ردحذف
  10. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اهل المدونة الكرام ،بوركت ساعاتكم وايامكم ولياليكم وملئها ربي انوارا على انوار
    وبارك الله فيك استاذنا العزيز خالد ورزقك نورا على نور، ردودك السابقة اسعدتني وادخلت السرور الى قلبي انت نورتني في كثير من المسائل التي كنت اجهلها
    لي استفسار ان تكرمتم :
    هل يمك استاذنا الكريم ان توضح لي كيفية تسليط الشيطان على سيدنا يوسف من خلال الوسوسة بالنسيان
    من خلال قوله تعالى :"وقال للذي ظن انه ناج منهما اذكرني عند ربك فانساه الشيطان ذكر ربه،فلبث في السجن بضع سنين "42 يوسف
    2_هل كانت هذه الوساوس تسليط فكرة ايضا ام تسليط تمكين على اعتبار ان سيدنا يوسف ليس معصوما ؟
    وهل هناك دليل اية او حديث عن عصمة احد اخر من الانبياء غير سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ؟
    3_وهل يمكن استاذنا الكريم ان توضح لي كيفية تسليط الفكرة على سيدنا ابراهيم عليه السلام عندما جائه الامر بالوحي من عند الله عز وجل بالتضحية بابنه اسماعيل عليه السلام وباشر في الذهاب الى الجبل وكيف اوحي اليه برجم الشيطاوالناس خلصه الله منها واجتاز ذلك الامتحان ؟
    4_هل يمكن تعطينا استاذنا الكريم وصايا بهذا الشان في كيفية التغلب على تسليط الفكرة من الشيطان حتى لا نقع في المحذور وهو التمكين من التسليط ،وهل الاستعاذة من الشيطان في كل وقت من العوامل الرئيسية في تجنب التسليطة الفكرية نسبة لقول سيدنا يوسف في قوله تعالى:" ...قال معاذ الله انه ربي احسن مثواي انه لا يفلح الظالمون23يوسف ،
    وهل من خلال سورة الناس قوله تعالى:"قل اعوذ برب الناس1 ملك الناس 2اله الناس3 من شر الوسواس الخناس 4الذي يوسوس في صدور الناس 5من الجنة والناس6"،هل معنى "الذي يوسوس في صدور الناس "وسوسة الجن في صدور الناس هي ايضا تعني تسليط فكرة ام تمكين ؟وجزاك الله الف خير

    ردحذف
    الردود
    1. أختنا الفاضلة خديجة :
      1- السؤال : هل يمكن استاذنا الكريم ان توضح لي كيفية تسليط الشيطان على سيدنا يوسف من خلال الوسوسة بالنسيان
      من خلال قوله تعالى :"وقال للذي ظن انه ناج منهما اذكرني عند ربك فانساه الشيطان ذكر ربه، فلبث في السجن بضع سنين "42 يوسف
      ج:
      النسيان هنا خاص بالذي نجا وليس بسيدنا يوسف
      وهكذا يكون تفسير الايه : فأنسى الشيطان الذي نجا من أن يذكر يوسف عند الملك ..

      * وفي التوجيه الإلهي للنبي : ( وَاذْكُر رَّبَّكَ إِذَا نَسِيتَ ) .. فهذا نسيان طبيعة وليس نسيان عن شيطان ..
      وفي الآية إشارة إلى أن الانسان الكثير النسيان عليه بذكر الله كثيرا .. وستختفي خاصية النسيان ..

      * وكذلك نسيان سيدنا آدم (فنسي ولم نجد له عزما) .. بحكم الطبيعة الإنسية

      * والشيطان لا يوسوس بالنسيان .. وإنما يشغلك بما يصرفك عن تذكر الشيء .. ولكن النسيان طبيعة انسية .. ولذلك قال النبي ( رفع عن أمتى الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه) .. فلو لم يكن النسيان من خصائص الطبيعة الانسية ما كان الله رفع عنها الحرج .. ولكان العقاب ..
      مع التنبيه على أن النسيان له حدود والخطأ له حدود .. فحقوق العباد مثل المالية والنفسية وغيرها لا تندرج ضمن هذا .. لأنه يجب الوفاء بها في وقتها دون تأخير .. ويجب المعاقبة عليها .. وإلا كل انسان مهمل في عمله .. هيقول اخطأت ونسيت ..!!
      ***************************
      2- السؤال : هل كانت هذه الوساوس تسليط فكرة ايضا ام تسليط تمكين على اعتبار ان سيدنا يوسف ليس معصوما ؟
      ج:
      لا علاقة ليوسف بهذا النسيان ..
      **********************
      3- السؤال : وهل هناك دليل اية او حديث عن عصمة احد اخر من الانبياء غير سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ؟
      ج:
      العصمة موجودة لكل الانبياء .. ولكل درجات ومقام .. وكل فعل تم نسبته لنبي مثل هروب سيدنا يونس أو كذبة سيدنا ابراهيم في قوله لفرعون مصر ان ساره هي أخته وليست زوجته .. أو عتاب القرآن للنبي .. فهذا في العقيدة يتم تحميله على قاعدة فعل ( خلاف الأولى) .. أي أن فعله صحيح ولكن كان الاولى له أن يفعل خلاف ما فعل ...
      **************************
      4- السؤال : وهل يمكن استاذنا الكريم ان توضح لي كيفية تسليط الفكرة على سيدنا ابراهيم عليه السلام عندما جائه الامر بالوحي من عند الله عز وجل بالتضحية بابنه اسماعيل عليه السلام وباشر في الذهاب الى الجبل وكيف اوحي اليه برجم الشيطان والناس خلصه الله منها واجتاز ذلك الامتحان ؟
      ج:
      سيدنا ابراهيم لم يتم تسليط الفكرة عليه بذبح ابنه .. !! وإنما كان وحيا من الله في المنام ولا علاقة للشيطان في الأمر .. من قريب أو بعيد ..!! إلا من حيث محاولته أن يثني ابراهيم بالوسوسة في عدم تنفيذ أمر الله .. ولم يفلح .. لأن ابراهيم لم يلتفت الى اي كلام للشيطان وكأنه لا يستمع له ..
      لذلك نقول للناس .. يا ناس اول خطوة للعلاج الروحاني .. هي اسقاط من العقل ان يكون للسيطان سلطان عليك بأي حال من الاحوال .. وتعامل مع الله فقط ..
      لكن الناس مش عاوزه تصدق !!
      *****************************
      5- السؤال : هل يمكن تعطينا استاذنا الكريم وصايا بهذا الشان في كيفية التغلب على تسليط الفكرة من الشيطان حتى لا نقع في المحذور وهو التمكين من التسليط ،وهل الاستعاذة من الشيطان في كل وقت من العوامل الرئيسية في تجنب التسليطة الفكرية نسبة لقول سيدنا يوسف في قوله تعالى:" ...قال معاذ الله انه ربي احسن مثواي انه لا يفلح الظالمون23يوسف ؟
      ج:
      ما علاقة قول سيدنا يوسف بتسليط الشيطان عليه اصلا ؟!!
      ومنع التسليط يكون بدوام الحضور بين يدي الله .. لوجود الفراغ في القلب .. فيصبح القلب مكان للشيطان .. ولكن القلب لو انشغل فلن يكون للشيطان مدخلا وسبيلا اليه الا في الغفلات النادرة .. والتقي ينتبه فورا لها ويستعيذ .. فيرجع للذكر مرة اخرى .. والذكر هنا المقصود به ليس الاذكار فقط وانما دوام الحضور مع الله في كل حال وفعل ونطق ..

      6- السؤال : وهل من خلال سورة الناس .. هل معنى "الذي يوسوس في صدور الناس "وسوسة الجن في صدور الناس هي ايضا تعني تسليط فكرة ام تمكين ؟وجزاك الله الف خير
      ج:
      الوسواس هو الوسيلة الشيطانية المستخدمة في التأثير على الانسان .. ولها درجات كثيرة مثل الهمز والنزغ والمس الطائف .. وغيره مما يطول شرحه ..
      **********************
      تحياتي لك

      حذف
    2. جزاك الله عنا خير الجزاء أستاذنا الفاضل المبارك أستاذ خالد ولك جزيل الشكر بما تبصرنا به من علوم وحقائق نجهلها .. زادك الله من فضله وكرمه ومدده كنت قرات لحضرتك في احدى الموضوعات الفرق بين النفس والروح ولكن نسيت الفرق بينهما يمكن لعدم الاستيعاب جيدا.. ممكن حضرتك توضح لي
      الفرق بينهما أكثر؟ وبارك الله في عمرك ومتعك بالصحة والعافية

      حذف
  11. بالنسبة للاستفسار الاخير اقصد يعني هل التسليط بالفكرة من الشيطان يكون عن طريق القاء الفكرة في العقل ام القاء الفكرة في القلب ام القاء الفكرة في الصدر ؟ هل يمكن تعطي مثال عن كل واحدة ان امكن للتوضيح ؟
    وهل تعني استاذنا الكريم ان الفكرة هي نفسها الوسوسة ؟جزاك الله الف خير

    ردحذف
    الردود
    1. 7- السؤال : هل التسليط بالفكرة من الشيطان يكون عن طريق القاء الفكرة في العقل ام القاء الفكرة في القلب ام القاء الفكرة في الصدر ؟ هل يمكن تعطي مثال عن كل واحدة ان امكن للتوضيح ؟
      ج:
      الوسوسة محلها الصدر إلا أنها تؤثر في القلب والعقل .. بقدر استجابة الانسان لها ..
      مثل من يزرع فكرة سوء في داخلك عن فلان .. فلو اعتقدتيها فخذا معناه ان قلبك تأثر بدليل الانفعال الذي ظهر عليكي .. ولو اتخذتي فعلا لمقاومته فهذا معناه استعمال العقل في تنفيذ مهمة ما ترتب على هذا الانفعال ..
      فالوسواس مثل صدى الصوت .. الذي يظهر أثره في أنحاء الجسد .. وإما أن تقبل ان تستمع لهذا الصوت وإما ان ترفض .. فهذا اختيارك .
      ***************************

      حذف
  12. وهل يوجد مراتب من حيث التسليطات الشيطانية ؟

    ردحذف
    الردود
    1. 8- السؤال : وهل يوجد مراتب من حيث التسليطات الشيطانية ؟
      ج:
      التسليطات الشيطانية لها اكثر من عشرين تسليط في القرآن .. ذكرنا سابقا البعض منهم تحت عنوان التسليطات الشيطانية .. على ما أذكر !!
      والله أعلم
      تحياتي لك

      حذف
  13. بارك الله فيك استاذنا الكريم وزادك نورا على نور انت لم تجبني فحسب انت نورتني نورك الله بنوره الذي لا ينطفا،سبحان الله مع انك استاذنا الكريم لا يصلك استفساري بشكل جيد احيانا بسبب عدم تنظيمي للاسئلة الا انك دائما تجيبني حتى لو في جزئيات اخرى ويصلني الفهم الجيد ،ادام الله عليك بهذه النعمة يارب امين ...
    بارك الله فيك وفي قلبك الواسع

    ردحذف
  14. موضوع أكثر من رائع ا.خالد .. جعلك الله دائماً داعياً للحق منيراً للعقول و القلوب و زادك من فضله العظيم آمين..

    **********************

    كان عندي بعض الاستيضاحات أستاذي الكريم ..

    السؤال الأول :

    لماذا إستخدمت حضرتك تعبير "شيطان الخيال" في المقال.. هل تقصد بالخيال هنا الوسوسة؟


    السؤال الثاني :

    أرجو أن توضح الفرق بين "تسليط التمكين" و "تسليط الفكرة".. كذلك ذكرت حضرتك في ردك رقم 1 على السؤال رقم 6 في التعليق رقم 13 للأخت خديجة مصطلحات "الهمز و النزغ و المس الطائف " هل من سبيل لتوضيح الفرق بينهم في كلمات قليلة أم أن المجال لا يتسع هنا.


    السؤال الثالث:

    في رد حضرتك على السؤال رقم 3 الخاص بالأخت خديجة ذكرت أن للأنبياء عصمة و لكل "درجة و مقام ".. ما معنى ذلك أستاذي الفاضل.. هل معنى ذلك أن هناك درجات في العصمة.. أرجو توضيح هذه الجزئية لو تكرمت..


    السؤال الرابع :

    ا. خالد.. الآية الكريمة رقم 110 في سورة يوسف .. " حَتَّىٰ إِذَا اسْتَيْأَسَ الرُّسُلُ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ قَدْ كُذِبُوا جَاءَهُمْ نَصْرُنَا فَنُجِّيَ مَن نَّشَاءُ ۖ وَلَا يُرَدُّ بَأْسُنَا عَنِ الْقَوْمِ الْمُجْرِمِينَ (110)" ..

    أظن حضرتك قرأت التفسيرات المتعددة ل كلمة "كُذِبُوا" و قرائتها بالتخفيف أو التشديد.. لو تكرمت بطرح رؤيتك الخاصة التي يطمئن لها قلبك لتفسير هذه الآية الكريمة.. و كذلك "الظن" هنا ما تفسيرك له.. و ما الربط بينه و بين عصمة الأنبياء و الرسل؟

    و أرجو لو جُدت حضرتك بالإجابة أن تتكرم بالصبر على قلة إستيعابي .. بالأخص في السؤال رقم 4..

    *********

    جزاك الله خير الدارين و جعل لك من كل ضيق مخرج و فتح لك فتوح العارفين و أضاء دنياك و آخرتك بنوره و جوده و كرمه و فضله و صحبة رسوله صلى الله عليه و على آله و سلم.

    ردحذف
    الردود
    1. أختنا انجي :
      1- شيطان الخيال هو الوسوسة .. سواء كلاما أو كشفا .. لانه يطوف بالانسان .. كالطيف أي الخيال ..
      2- تسليط التمكين "الخضوع لهذا الوسواس والاستجابة له " ، وتسليط الفكرة " مجرد عرض للفكرة .. كخاطر ..
      3- الفروق بين الالفاظ له موضوع لوحده
      4- العصمة درجات .. اعلاها صلى الله عليه وسلم .. بدليل تمكنه من قرينه وخضوعه له .. وبدليل "تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض" فلكل درجات .. وهذه الدرجات تأتي معها الإمدادات الخاصة بها .. وإلا ما كان هناك نبي وهناك رسول ..
      لكنهم يشتركون جميعا في عدم فعل الكبائر .. وإنما يجوز عليهم الهفوات البشرية التي لا تخل بالرسالة .. مثل الغضب النسيان وما شابه ..
      ***************************
      5- بخص ايه يوسف ..
      * لو قلنا (كذبوا) بالتخفيف .. فيعود الضمير إلى القوم الجاحدين للرسل أو إلى الرسل .. ويكون لها معنيين :
      الأول لو الضمير عئد للجاحدين :
      أنه حتى إذا يئس الرسل من إيمان أقوامهم يأسا شديدا، وظن هؤلاء الأقوام أن الرسل قد كذبوا عليهم فيما جاءوهم به، وفيما هددوهم به من عذاب إذا ما استمروا على كفرهم .. حتى إذا ما وصل الأمر بالرسل وبالأقوام إلى هذا الحد، جاء نصرنا الذي لا يتخلف إلى هؤلاء الرسل، فضلا منا وكرما .

      الثاني لو الضمير عائد للرسل :
      حتى إذا استيأس الرسل من إيمان قومهم، وظنوا- أى الرسل- أن نفوسهم قد كذبت عليهم في تحديد موعد انتصارهم على أعدائهم لأن البلاء قد طال. والنصر قد تأخر ... جاءهم- أى الرسل- نصرنا الذي لا يتخلف.

      * وعلى المعنى الثاني .. فإن الرسل تتهم نفسها ظنا منها بالتقصير على اعتبار تأخر النصر .. فيتهمون أنفسهم أنهم بالتأكيد قصروا في حق الله ولذلك تأخر النصر ووعد الله .. ولكن الله يطيب خاطرهم ويقطع الشك عنهم بأنهم لم يقصروا في الدعوة .. فيأتي النصر ..

      *********************
      ولو كانت كلمة "كذِّبوا " .. بالتشديد .. فالضمير في قوله كُذِبُوا بالتشديد يعود على الرسل أو على الذين آمنوا
      فيكون معناها بعودة الضمير الى الرسل :
      حتى إذا استيأس الرسل الكرام من إيمان هؤلاء الجاحدين، وظنوا- أى الرسل- أن أقوامهم الجاحدين قد كذبوهم في كل ما جاءوهم به لكثرة إعراضهم عنهم، وإيذائهم لهم ... أى: حتى إذا ما وصل الرسل إلى هذا الحد من ضيقهم بأقوامهم الجاحدين جاءهم نصرنا الذي لا يتخلف.

      * ويكون معناها بعودة الضمير على المؤمنين المصاحبين للرسل :
      حتى إذا استيأس الرسل الكرام من إيمان هؤلاء الجاحدين.. وظن الرسل ان الذين آمنوا بهم قد كذبوهم لاستبطاء النصر ..
      ************************
      اما عن علاقة العصمة بالاية ؟
      فلا وجه علاقة .. لأن الاستيئاس كان من القوم أي فقد الأمل في أن يؤمنوا لشدة جحودهم .. مفوضين الأمر لله ..
      فاليأس من الجاحدين وليس من الله ..!!
      واللفظ دال على فقد الحيلة والأسباب في إيمان هؤلاء .. بل وفقد الأسباب الدعوية في تثبيت المؤمنين أيضا .. ولم يتبق إلا فعل المسبب فقط ..!

      *************************
      والظن :
      متعلق بأحوال الجاحدين أو أحوال المؤمنين .. في هذه المحنة ..
      ولا علاقة للظن بين الرسول والله ..
      فالرسول لا يظن في الله .. وإنما يظن أن من حوله من المؤمنين قد يتهموه بالكذب نتيجة استبطاء النصر من الله .. او من حوله من الجاحدين سيتهموه بالكذب لأنه لم يحدث لهم عذاب او عقاب بما أنذرهم به .
      **************************
      وبطريق الإشارة :
      حتى اذا استغلقت الابواب في وجوه المخلصين من العباد .. وأفلسوا في الأسباب .. وأغلقت في وجوههم الأبواب .. فاتهموا أنفسهم أمام باب من لا ملجا ولا منجا منه إلا إليه .. فظلوا قائمين عليه بصدق الافتقار .. حتى أغناهم مولاهم ومن والاهم من فضله في عشية أو نهار .. ولا فضل من المولى لمن كان من أصحاب النار .
      والله أعلم
      تحياتي لك

      حذف
    2. جزاك الله خيراً على هذا الشرح الجميل الوافي و زادك علماً و فهماً آمين.

      حذف
  15. اسال الله العظيم رب العرش الكريم ان يمدك بمدده لاحقاق الحق وابطال الباطل .. وبارك الله في السائل والمجيب في جميع التعليقات استفدنا كثيرا واشبعتم عقولنا
    اللهم اني اسالك باسمك الاعظم ورضوانك الاكبر ان تجمعنا مع النبي الطاهر الامين واله الطيبين..امين
    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله وسلم

    ردحذف
  16. طلب من صاحب المدونه والاعضاء الكرام .. خالتي العزيزه ابنها مفقود له عدة ايام رجاء ادعوا الله ان يرده لها سالما كي تقر عينها ويطمئن قلبها وانا حاليا اقرا دعاء الاستاذ خالد لمعرفة احوال المفقودين ..ولكم جزيل الشكر

    ردحذف
    الردود
    1. يا عالم الغيب والشهادة يا ارحم الراحمين يا لطيف
      الطف بها وارحمها واربط على قلبها وثبتها وصبرها
      ورد إليها ابنها سالما من كل سوء ومكروه..
      يا حي يا قيوم يا ذا الجلال والإكرام يا الله

      حذف
    2. أصدقائه من هم ؟
      يماشي من ؟
      أين أخر مرة كان متواجد فيها ؟
      ما هوتوجهه الفكري ؟
      هل بالبيت حد ضايقه زعله صاح فوقه قهره زعق عليه ؟
      هل ظروفه النفسية مستقرة ؟
      هل ظروفه الأقتصادية مستقرة ؟
      ..
      طبعا الأسئلة هذه اذا كان كبير بالسن
      واذا كان صغير بالسن : هل أبواه زعلاه بالبيت ؟
      ...........
      المحيط الأجتماعي = الجيران = الحي السكني
      هل طيبين أو غير طيبين ؟
      بلغو الشرطة المستشفيات
      ربنا معاكم يارب رجعه سالم غانم ورضي أهله برضاك يارب

      حذف
    3. ربنا يرده سالم غانم عاجل ليس آجل يارب العالمين و يربط على قلب أمه و أهله و يصبرهم و يحفظه بحفظه و يأمنه بأمنه آمين.. رجاءاً تطمنا لما توصلكم أخبار عنه قريباً إن شاء الله.

      حذف
    4. نسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يرده سالما معافي .. إلى أمه كي تقر عينها ولا تحزن بكرامة قوله تعالى ( فَرَجَعْنَاكَ إِلَى أُمِّكَ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلَا تَحْزَنَ ) .. وبكرامة (فَرَدَدْنَاهُ إِلَى أُمِّهِ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلَا تَحْزَنَ) .. آمين يارب العالمين ..

      حذف
    5. أسأل الله العظيم، السّميع المجيب البصير، كاشف الضرّ أن تجده وتقرّ عينها ولا تحزن، اللهم آمين آمين آمين

      حذف
  17. هو مش ممكن يكون استغفار شكر

    ردحذف
  18. تفسيرك استازنا خالد لايه سيدنا يوسف محتاج توضيح أنا أعتقد أنه انساه الشيطان تعود على ال٢ أما عودتها على يوسف الاتى..١\طلب سيدنا يوسف من السجين التوسط ومفترض يطلب فقط من الله⁦ ٢\وجود نتيجه لبث فى السجن بعد طلبه وده عقوبه لا يمكن ان تكون نتيجه لوسوسه شيطان للناجى بنسيان طلب يوسف لكن هى عقوبه لطلب يوسف اصلا من الناجى
    والله اعلم

    ردحذف
    الردود
    1. أخي المحمدي :
      الضمير لا يعود لأثنين .. فكيف يعود للأثنين ؟ فهو قال (أنساه) ولم يقل (فأنساهما) ..
      أما عن طلب سيدنا يوسف .. فهو أمر مباح أن يطلب شخص من آخر مساعدته .. لأنه أدب مع الله في الظاهر في الأخذ بالأسباب .. ولكن باطنه متوكلا على ربه .. فبهذا يكون جمع الأدب مع الله ظاهرا وباطنا ..

      والسيرة النبوية .. فيها مواقف عديدة طلب فيها النبي من صحابته المساعدة .. لأن الأخذ بالأسباب أمر واجب .. لأنه أدبا مع اسم الله الظاهر ..
      ولا يخفى أنه على هذا التفسير الذي ظننته .. فقد تمكن الشيطان من يوسف فغلبه بوسوسته وتمكن منه حتى نطق بالباطل ..!! وهذا محال .. وإلا كان طعنا في يوسف ..
      والله أعلم
      تحياتي لك ..

      حذف

  19. اصبح يومكم انوار من رب العالمين ،وانزل عليكم سكينته وطمانينته ورحمته يارب
    من خلال محاولة تمعني وفهمي والله اعلم من خلال الاية اتضح لي ان لفظ "انساه الشيطان جاء مقترنا مع صاحب يوسف ولم يقترن مع بداية طلب يوسف لسلوكه الاسباب وهذا تنزيها لسيدنا يوسف عليه السلام بعدم قدرة تلاعب الشيطان بافكاره ،قوله تعالى:" قال للذي ظن انه ناج منهما..."تنزيه القول "لفظ قال "جائت منفرة لوحدها
    ثانيا من خلال تمعن الحادثة فسيدنا يوسف اصلا دخل السجن ظلما بسبب امراة العزيز..والله من المفترظ ان ينصف نبيه ، فقضاء الله بتمديد مدة مكوث نبيه في السجن ليس الغرض منها العقوبة ،وانما الرحمة والحكمة الالهية هي المقصود 1_في الترقي لنبيه 2_التبرئة مع علو الدرجات 3_المكافاة على الصبر والتثبت 4_ كسب الود من السجناء من خلال اخلاق ومعاملات يوسف بالاحسان مع الجميع دون تحيز 5_الجهر بالدعوة الى الله والتنفير من الارباب المتفرقة "الاوثان" 6_ تهياة المزيد من الانصار في السجن 7_ تهياة الاسباب"عامل الزمن" ليوسف بتغير اوضاع السياسية في البلاد والله اعلم لتكون في صالح نبيه ....
    1_استفسار اخر استاذنا الكريم ان امكن حول جزئية اخرى في هذه الاية :

    ردحذف
  20. اتضح من قوله عز وجل :"...للذي ظن انه ناج منهما.." ان سيدنا يوسف عليه السلام كانا ظانا بنجاة احد صاحبيه وليس متيقنا من هذه النجاة
    السؤال:هل هذه اشارة الى تادب سيدنا يوسف مع ربه في انساب الغيب الى الله بالرغم من ان الله خصه بعلم التاويل في الرؤيا وخصه" بكرامة علم ما لا يعلم غيره في السجن" الخاص بالتنبيء بنوعية الطعام التي ستقدم للمساجين ..
    1_هل هذا يعني استاذنا الكريم انه هناك نوعان من الظن فنقول ظن حلال شرعا وظن حرام شرعا
    2_وهل يقصد الله عز وجل بظن يوسف سرا "اي لا يتخطى قلبه " ام الظن كان قولا لصاحبه؟
    3_وما حقيقة التسبيق بقول سيدنا يوسف في قوله تعالى:"قضي الامر الذي فيه تستفتيان "41 يوسف
    4_هل هناك استاذنا الكريم ظن قلبي محبب عند الله عز وجل ؟
    5_وما الفرق بين الظن القلبي والظن القولي؟
    6_هل هناك استاذنا الكريم ظن عقلي؟
    وجزاكم الله الف خير

    ردحذف
    الردود
    1. هذه المجموعة من الأسئلة جميلة جداً أختي خديجة بارك الله لكِ .. حياكِ الله.

      حذف
    2. أستاذ خالد / المحترم
      أستأذن حضرتك ، بأجابة الأختان الفاضلتان أنجي وزهراء .

      أنجي وزهراء وكل المسلمين ، يجب علينا أن نعلم أولا الاتي :
      أن ( القرأن الكريم هو الحاكم على اللغة العربية)
      ماذا تعني يا مجد أن القرأن الكريم هو الحاكم على اللغة العربية ؟
      أعني وأقصد أن القرأن الكريم هو = .الحكومة.

      = اللغة العربية كلها كلها من :
      نحو + صرف + بلاغة + رسم + شكل وووووو.........، تحت حكم وقرار وقوة ولي الأمر الحكومة. الحكومة هو القرأن الكريم.
      فالقرأن الكريم هو النص الأعلى = الدستور ، الذ يقع تحت يده كل الفروع القانونية الأخرى.
      ...........
      فنحن في القانون نجعل القانون الاداري وقانون المرافعات وقانون الجرائم والعقوبات والقانون المدني وكل بقية القوانين الأخرى تحت سطوة ورحمة الدستور.
      .........
      طيب
      ماذا تقصد يا مجد بهذه المقدمة ؟
      أقصد أن القرأن الكريم له سر وله حكم أخر يختلف عن قواعد اللغة العربية ، لانه دستور الهي. وضعه الرب سبحانه.
      بينما اللغة العربية قواعدها من صنع البشر = أدنى مستوى من القرأن الكريم. الدستور .

      ...................
      الان هيا بنا نرى بما جاءت كلمة ظن بالقرأن الكريم :
      جأت بالأتي :


      ورد لفظ "الظن" في القرآن نحو ستين مرة بين إسمٍ و فعل, إلا أن له عدة معانٍ تختلف بإختلاف السياق. فتتبعت هذه المعاني في كتب التفسير و خاصة تفسير الطبري و التحرير و التنوير.

      عند إطلاق لفظ "الظن" عند الأصوليين و أهل اللغة فإنه يُقصد به الظن الراجح, او كما عرّفه الجرجاني: الإعتقاد الراجح مع إحتمال النقيض – و هذه هي المرتبة الثانية من مراتب القسمة : اليقين و الإعتقاد الراجح (الرجحان) و الشك (إستواء الطرفين) و الوهم (الظن المرجوح).
      أما في القرآن فإن المراد بلفظ "الظن" عادة هو اليقين – و هو بخلاف ما ذكره أهل اللغة وأهل الأصول. و أسرد فيما يلي معاني هذه اللفظه حسب كثرة الإستعمال في القرآن:




      حذف

    3. 1. اليقين (الإعتقاد الجازم):
      – و هو الأكثر إستعمالاً في القرآن.
      – يفيد إما علم اليقين (من المؤمن) أو عين اليقين (من الكافر).
      – وإذا كان من المؤمن فإنه يفيد العمل بموجبه.
      – ويكون دائماً موافقاً للحقيقة.
      قال تعالى: (الذين يظنون أنهم ملاقوا الله) , (و ظن أنه الفراق) , (و إنا ظننا أن لن نعجز الله في الأرض) , (و ظنوا أنهم مواقعوها) , (إني ظننت اني ملاق حسابيه) , (ظنوا ان لا ملجأ من الله) , (و ظنوا أنهم أحيط بهم).

      حذف
    4. أنجي وزهراء

      الايات التي في الأعلى = معرفة اليقين 100% مئة بالمئة.
      ..............

      فكلمة يظنون وظن وظننا وظنوا وظننت و ظنوا وظنوا = اليقين والمعرفة مئة بالمئة.
      ...........
      أرجو أن يكون الموضوع أفتهم لكم تماما
      واذا لم يفتهم لكم أسألوا لا تقلقوا
      ...
      الان سوف أزيد أمثلة عشان التقوية :


      2. الحسبان: و هو في المرتبة الثانية من حيث كثرة الإستعمال.
      – و هو إعتقادٌ كأنه في حكم اليقين لكنه لا يرقى الى درجة اليقين.
      – دائماً لا يوافق الحقيقة.
      – يحسن في موضعه لفظ "حسب".
      قال تعالى: (و إنا ظننا أن لن تقول الإنس و الجن على الله كذباً) , (بل ظننتم أن لن ينقلب الرسول و المؤمنون الى أهليهم) , (و لكن ظننتم أن الله لا يعلم كثيرا مما تعملون) , (إنه ظن أن لن يحور) , (ظن أهلها أنهم قادرون عليها) , (و إنا لنظنكم من الكاذبين) , (و ظنوا أنهم إلينا لا يرجعون) , (و ظنوا أنهم مانعتهم حصونهم).

      3. الإعتقاد الخاطئ: و هو قريب من الحسبان إلان أنه لا يحسن في موضعه لفظ "حسب".
      – عادة يفيد الجهل او الجهل المركب.
      قال تعالى: (فما ظنكم برب العالمين) , (إن بعض الظن إثم) , (ظنوا كما ظننتم أن لن يبعث الله أحدا) , (يظنون بالله غير الحق) , (و ظننتم ظن السوء).

      حذف

    5. 4. الإعتقاد الراجح (الرجحان):
      – و هو المرتبة الثانية من مراتب القسمة بعد اليقين.
      – يكون دائماً موافقا للحقيقة.
      – استعماله قليل في القرآن.
      قال تعالى: (إن ظنا ان يقيما حدود الله) , (و قال للذي ظن أنه ناج منهما).

      5. الشك :
      قال تعالى: (و إن هم إلا يظنون) , (إن نظن إلا ظنا و ما نحن بمستيقنين).

      6. الوهم و التوهم (الظن المرجوح)
      – و هناك تداخل بين معنى الوهم و الشك, إلا أن معنى الموه يكون أرجح عادة – كما ذكر ابن عاشور – لأنه يكون أبلغ في الذم. فمثلاً إيمان المشركين بآلهتهم لا يعدو ان يون وهماً لا يرقى لمرتبة الشك.
      قال تعالى: (و ذا النون إذ ذهب مغاضبا فظن أن لن نقدر عليه) , (إن يتبعون إلا الظن) , (إن الظن لا يغني عن الحق).

      7. التهمة: و قد وردت في موضعين
      قال تعالى: (الظانين بالله ظن السوء) – اي يتهمونه في حكمه.
      و قال تعالى: (بظنين) – على قراءة الكسائي و ابن كثير و ابي عمرو , اي: متهم.

      * هناك معنى آخر ذكره المفسرون و هو معنى "العلم" في قوله تعالى (و ظن داؤد أنما فتناه) – و الظاهر أنه أقرب للرجحان و الله أعلم.
      * مما يجدر ذكره أن العلامة الزركشي قد وضع ضابطين للتفريق بين الشك و اليقين إلا أنه يصعب تطبيقهما في كل المواضع.

      و الله أعلى و أعلم.

      .....................

      زهراء وأنجي الفاضلتان

      أعتقد أن الموضوع أتضح لكما الان

      للأمانة :
      البحث منقول من ملتقى أهل التفسير
      الكاتب : هيثم بن سليمان
      .................
      الان أفتهم لكم ما معنى كلمة ظن ؟
      أليس كذالك ؟
      بلى

      حذف
    6. الأخت خديجة

      بالنسبة لسؤال حضرتك رقم 3
      عن التسبيق بموضوع ( قضي الأمر الذي فيه تستفتيان)
      فسيدنا يوسف عليه السلام عندما قال قضي الأمر = أنتهى الأمر التفسير للحلم بيقع بنسبة مئة بالمئة!!!
      لماذا يا مجد مئة بالمئة ؟
      لان الله سبحانه أطلعه على ذالك = ( عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَىٰ غَيْبِهِ أَحَدًا (26) إِلَّا مَنِ ارْتَضَىٰ مِن رَّسُولٍ) .الجن.
      ..........
      خديجة
      سيدنا يوسف متأكد مئة بالمئة من صحة التفسير للحلم لانه الله علمه التأويل
      ..
      خديجة
      المفسرة والمفسر للأحلام العادي = موهبة من الله ، يطلع كلامه صح
      المفسرة والمفسر للأحلام الصالحين يطلع كلامهم صح
      المفسرة الولية + المفسر الولي = يطلع كلامهم صح مئة بالمئة!
      فما بالك بالأنبياء والمرسلين صلوات ربي وسلامه عليهم أجمعين
      ....
      لذالك كلمة قضي الأمر = أمر الله حيحصل حيحصل مئة بالمئة ، لأن ربنا أطلعه على ذالك .
      .....................
      خديجة
      مجد يختلف رأيه عن رأي الأخ الفاضل : هيثم بن سليمان بالنسبة لموضوع :
      (وَقَالَ لِلَّذِي *ظَنَّ* أَنَّهُ نَاجٍ مِّنْهُمَا)
      فهيثم سليمان يقول : ظن = الأعتقاد الراجح .الرجحان. وهي المرتبة الثانية من مراتب القسمة بعد اليقين.ويكون دائما موافقا لللحقيقة.
      ومجد يقول :
      الظن هو = اليقين = مئة بالمئة.
      لأن الرب أطلعه على ذالك
      .والله أعلة وأعلم.
      والنبي محمد صلو عليه

      حذف
    7. إذن ما فهمته من كلامك أخي /مجد .. أن لفظ "الظن" له أكثر من معنى و ليس فقط "الظن بمعنى الشك أو عدم التأكد" ..حتى أنه في بعض الحالات قد يدل على التيقن من أمر ما.. هل ما فهمته صحيح أخي؟

      حذف
    8. جزاك الله خيرا أخي الكريم ماجد ورضي عنك وشكرا على التوضيح المستفيض.. ولكن لست من سأل وإنما أختي خديجة جزاها الله خيرا .. سبحان الله بالأمس منذ الصباح وحتى اليوم وسورة يوسف تعرض أمامي باكثر من طريقة مرة بسماعها ومرة بتفسيرها ..وعند قراءتها امس استوقفتني الآية ١١٠ ..بأن الله ناصر رسله واولياءه ولو بعد حين حتى لا نستعجل النصر ونياس من رحمة الله وإنما الصبر حتى يأذن الله بالنصر والتمكين.. وعندما دخلت المدونة وجدت انجي تسال عن تفسير نفس الآية وكان رد الأستاذ خالد زاده الله من فضله وكرمه وعطائه الذي لا ينتهي ولا ينقطع .. اللهم آمين

      حذف
    9. أنجي وزهراء

      الان نعمل مراجعة سريعة للموضوع حق الظن
      مجد وأنجي وزهراء نحن الثلاثة كنا نعتفد أن كلمة ظن = الأحتمال = يمكن أيوا ويمكن لا.
      يمكن صح وبمكن خطأ . أحتمال كذا وأحتمال كذا = نحن لسنا متأكدين من الموضوع.
      أليس كذالك ؟
      بلى
      ....................
      وهذا كله بسبب أننا متعودين من الصغر أن كلمة الظن = الأحتمالية = الشك.
      لكن
      بالقران الكريم كلمة الظن تحتمل عدة معاني مثل :
      1) اليقين
      2)الحسبان = لايوافق الحقيقة
      3) الأعتقاد الخاطىء
      4) الأعتقاد الراجح الرجحان = يوافق الحقيقة
      5) الشك
      6) الوهم
      7) التهمة
      ..............
      أنجي وزهراء ومجد ، نحن الثلاثة وغيرنا كنا نعتقد بأن :
      الظن = الشك أو التوهم أو الحسبان يمكن كذا ويمكن غير كذا يمكن صح ويمكن خطأ.
      والان عرفنا أشياء أخرى الا وهي:
      أن الظن = اليقين الجازم والمعرفة الصحيحة
      أن الظن = التهمة
      أن الظن = الأعتقاد الراجح
      أن الظن = الأعتقاد الخاطىء
      ...........................
      سيدنا يوسف = ظن الذي أنه ناج = عرف معرفة يقين أنه ناج وسيخرج من السجن. لان الرب علمه التأوبل.
      الرسل عندما ظنو أنهم قد كذبوا = الرسل الكرام عرفو معرفة يقين أن أقوامهم معاندين مجرمين كاذبين.
      فكلمة ظنو = الرسل أتأكدوا وعرفو معرفة يقين = اليقين الجازم
      والدليل هو دعاء سيدنا نوح عليه السلام على قومه :
      (وَقَالَ نُوحٌ رَّبِّ لَا تَذَرْ عَلَى الْأَرْضِ مِنَ الْكَافِرِينَ دَيَّارًا (26) إِنَّكَ إِن تَذَرْهُمْ يُضِلُّوا عِبَادَكَ وَلَا يَلِدُوا إِلَّا فَاجِرًا كَفَّارًا (27) ) .نوح.
      فسيدنا نوح عليه السلام عرف أنهم ما فيش فيهم فائدة أطلاقا هم وذريتهم لان الرب سبحانه أطلعه على ذالك.
      ..
      والرسل عندما ظنو = عرفو معرفة يقين أن أقوامهم كذبوا بهم ولن يؤمنوا أبدا. = في هذه الحالة يأتي أمر الله سبحانه بعقاب المجرمين ونجاة الصالحين.
      .والله أعلى وأعلم.

      حذف
    10. أنجي عليك نور فصل على كامل النور

      أيوا كذا تمام = متفقين

      حذف
    11. زهراء عليك نور فصل على كامل النور لتزدادي نور
      المعذرة من حضرتك كنت فعلا أقصد خديجة

      حذف
  21. استاذنا الكريم ياريت توضح لي بامثلة من القران او من الواقع في هذا الشان لازداد فهما بمشيئة الله
    بوركت استاذنا الكريم

    ردحذف
  22. "اللهم تقبل منا انك انت السميع العليم ،اللهم ارجع هذا المفقود عند الناس والمستودع عندك فانت لا تضبع ودائعك والمستامن في امانك فانت لا تضيع اماناتك اللهم ارجعه الى امه كي تقر عينها ولا تحزن بكرامة قولك تعالى :"فرجعناك الى امك كي تقر عينها ولا تحزن .." واكشف السوء عنه بكرامة قولك تعالى :"امن يجيب المضطر اذا دعاه ويكشف السوء 'فانك انت السميع المجيب اللهم امين امين امين والحمد للله رب العالمين

    ردحذف
  23. ‏ﺳُﺌِﻞ الإمام اﻟﺠﻨﻴﺪ:
    ‏بِمَّ ﻳﺘﻘﺮﺏ ﺍﻟﻤﺘﻘﺮﺑﻮﻥ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪِ عز وجل؟..
    ‏ﻓﻘﺎﻝ : بعملٍ ﺻﻔِّﻲ..ﻓﻲ ﻣﻜﺎﻥ ﺧﻔِّﻲ..ﺑﻤﻴﺰﺍﻥ ﻭفِّي.

    ردحذف
    الردود
    1. حكمة رائعة ..
      و اختيار موفق يا انجى 👍
      جزاك الله خيرا كثيرا
      تحياتى لك 💕

      حذف
    2. و جزاكِ جل جلاله بما دعوتي أضعافاً مضاعفة من فضله العظيم .. حياكِ الله يا هاله.

      حذف
  24. غير معرف27/1/18 8:07 م

    فضل الإكثار من قول: لا حول ولا قوة إلا بالله.

    من آثارها المجربة النافعة:
    1) كنز عظيم من كنوز الجنة وتأثيرها عجيب: عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال لي النبي صلى الله عليه وسلم (ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة) فقلت: بلى يا رسول الله، قال (قل: لا حول ولا قوة إلا بالله) رواه البخاري ومسلم.
    يقول ابن القيم رحمه الله (وهذه الكلمة لها تأثير عجيب في معاناة الاشغال الصعبة وتحمل المشاق والدخول على الملوك ومن يخاف ركوب الأهوال، ولها أيضا تأثير في دفع الفقر) الوابل الصيب لابن القيم ص98. وكان حبيب بن سلمة رحمه الله يستحب إذا لقي عدواً أو ناهض (أي حاصر) حصناً قول: لا حول ولا قوة إلا بالله، وأنه ناهض يوماً حصنا للروم فانـهزم، فقالها المسلمون وكبروا فانـهدم الحسن. الوابل الصيب لأبن القيم ص98.

    2) الشافية من جميع الأمراض والعلل التي أيسرها الهم: عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال (من قال: لا حول ولا قوة إلا بالله كانت له دواءً من تسعة وتسعين داءً أيسرها الهم) أخرجه الحاكم في المستدرك(1/542) وقال صحيح الإسناد.

    3) كاشفة الضر التي أدناها الفقر: قال مكحول رحمه الله (فمن قال: لا حول ولا قوة إلا بالله ولا منجى من الله إلا إليه، كشف عنه سبعين باباً من الضر أدناهن الفقر) صحيح الترمذي (3186) وقال عنه الألباني: مقطوع.

    من كتاب الحصن الواقي

    ردحذف
  25. غير معرف27/1/18 8:44 م

    قال ابن القيم -رحمه الله 《 السرُّ في استجابة دعوة المظلوم والمسافر والصائم، للكسرة التي في قلب كل واحد منهم 》

    ردحذف
  26. انا في خطر .. ارجوك استاد خالد كلمنى خاص انا ماعرفت او صلك

    ردحذف
    الردود
    1. اخى الفاضل / اصيل
      اترك ايميلك للأستاذ خالد ، و سيتواصل معك ان شاء الله .. حيث ان طريقة التواصل الوحيدة تكون عبر الهانج اوت

      فرج الله كربك ، و كفاك شر ما اهمك .. امين
      تحياتى لك

      حذف
    2. يارب .. بارك الله فيك على دعائك الطيب

      حذف
  27. اية:"...سبحانك لا علم لنا الا ما علمتنا انك انت العليم الحكيم "32البقرة،استغفر الله مما اعلم ومما لا اعلم
    بسم الله وعلى بركة الله اليكي توضيح سوء الفهم،
    انا عزيزتي نجوى لم اعطي للناس احكام شرعية،ولم ادخل قي الفقه او اصول الفقه ولا في قاموس اللغة انا اشرت الى امثلة من الحكم او" المستفادات الشرعية "لا اللغوية،واستخرجتها من الايات القرانية لا من قاموس اللغة اليكي الادلة:
    1_ لو رجعتي الى قولي ستجدي انني قلت من خلال تمعن الحادثة يعني ركزت على "القصة "ان صح القول وكانت هذه الحكم والمستفادات على سبيل المثال لا الحصر والدليل في الختام اشرت بنقاط
    2_ا_الحكم المستفادة اولا الفترة التي قضاها بالسجن :
    1_ كسب الود من السجناء يفيد كثيرا اولا قوله تعالى :" لو كنت فضا غليظ القلب لانفضوا من حولك "2ثانيا ،كيف يؤمن عبدة الاوثان بنبي وهو قاسي القلب كمثال ،فلابد من توفر خصال النبوة الدليل قوله تعالى:".. نبئنا بتاويله انا نراك من المحسنين..36 سبيل المثال لا الحصر
    2_تهيئة المزيد من الانصار اقصد الانصار الموحدين الذين امنوا بالله دون سواه والذين هم ايضا سيساهمون بنشر الدعوة للتوحيد سواءا داخل السجن او بعد انتهاء فترة تواجدهم بالسجن ،وذلك بالتنفير من الارباب المتفرقة الدليل الشرعي قوله تعالى :".. اارباب متفرقون خير ام الله الواحد القهار *من39الى40
    3_الجهر بالدعوة ،اقصد الدعوة للايمان بالله وحده لا شريك له وليس بالضرورة ان تكون الدعوة من رسول هو ليس رسول ولكنه نبي والنبي له غيرة على دينه فاذا لم يدعو هو الى الله وهو القدوة فمن الاولى بالدعوة الى التوحيد في ذلك الوقت هل عباد الله العاديين ام عباد الاوثان سيدعون الى الله !اعوذ بالله من غضب الله
    2_2_الحكم المستفادة بعد خروج سيدنا يوسف عليه السلام من السجن اليكي الادلة شرعا:
    1_الترقي مع علو الدرجات " مقام الصديقية" قوله تعالى :" يوسف ايها الصديق..."47 فلم يذكر الله عز وجل هذا اللفظ قبل دخول سيدنا يوسف الى السجن والدليل والله اعلم عدم وجوده مسبقا في السورة
    2_ التبرئة مع علو الدرجات قوله تعالى :"...قلن حاشى للله ما علمنا عليه من سوء
    ...انه لمن الصادقين "51
    3_المكافاة على الصبر والثبات قوله تعالى :" وكذلك مكنا ليوسف ....نصيب برحمتنا من نشاء ولا نضيع اجر المحسنين "56
    4_تغير الاوضاع السياسية نعم كان عزيز مصر موجود ولكن كان اعتقد الحكم الاولى من طرف اخماتون ابن ابي الحاتم ،كانت هناك تجدد عهدة والله اعلم ،لا دليل شرعي والله اعلم وانما من الروايات
    وهذا التوضيح بالاختصار والله اعلى واعلم

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف28/1/18 12:53 ص

      حبيبتى خديجة
      راجعت كلامى عشان الاقي احكام شرعية او كلمة فقه او اصول فقه فلم اجد 😊

      عامة الوصول لفهم التفسير بفهم القصص اولا
      اقرائي قصص القرآن ان شاء الله حيساعدك كتير بفهم القصة ومن ثم بفهم تفسيرها حاولى تقرائي عدة تفاسير لا تعتمدى على تفسير واحد بكدا حتقوى ملكة فهمك للآيات .

      واوصيكى بوضع نية مسبقة فالله يعطى على النية اكثر ما يعطى على العمل .

      ربنا يفتح عليكى فتوح العارفين به يا رب وللجميع مثله

      احبكم جميعا في الله 🌷❤

      حذف
  28. اختي العزيزة نجوى ساوضح لكي المزيد من سوء الفهم لم انتبه جيدا لاحظت في تعليقك اشكاليات اخرى ساباشر لكي الكتابة

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف28/1/18 1:01 ص

      لا ترهقي نفسك حبيبتى وصلتنى الفكرة جزاك الله خير

      حذف
  29. انا اعتذر عن تاخير التواصل معكي ياعزيزتي نجوى والسبب انقطاع الانترنيت جددت الانترنيت الان على الشبكة والان ساتواصل معكي ان شاء الله

    ردحذف
  30. اللهم صل علي سيدنا محمد يا رب صل عليه و سلم

    ربنا يذيدك من فضله سيدى / خالد

    الراعي الاسود :[ إسلامه واستشهاده ]

    قال ابن إسحاق :
    فيما بلغني : أنه أتى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو محاصر لبعض حصون خيبر ،
    ومعه غنم له ، كان فيها أجيرا لرجل من يهود ،
    فقال : يا رسول الله ، اعرض علي الإسلام ، فعرضه عليه ، فأسلم -
    فلما أسلم قال : يا رسول الله ، إني كنت أجيرا لصاحب هذه الغنم وهي أمانة عندي ،
    فكيف أصنع بها ؟ قال : اضرب في وجوهها ، فإنها سترجع إلى ربها -
    أو كما قال - فقال الأسود ، فأخذ حفنة من الحصى ، فرمى بها في وجوهها ،
    وقال : ارجعي إلى صاحبك ، فوالله لا أصحبك أبدا ، فخرجت مجتمعة ، كأن سائقا يسوقها حتى دخلت الحصن .

    ثم تقدم إلى ذلك الحصن ليقاتل مع المسلمين ، فقتل فيمن قتلوا ، وما صلى لله صلاة قط ؛
    فأتي به رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، فوضع خلفه ، وسجي بشملة كانت عليه .
    فالتفت إليه رسول الله - ثم اقبل علي اصحابه
    و قال : ( لقد اكرم الله هذا العبد و ساقه الى خيبر
    و لقد رايت عند راسه اثنين من الحور العين ) "" و لم يصل لله سجده قط ""

    قال رسول الله صل الله عليه و سلم (( صدق الله فصدقه ))
    ذاد الميعاد (3/323,324) , السيره الحلبيه (3/39)

    العبره : بالخواتيم القلبيه

    اللهم احسن خاتمتنا و كل المسلمين امين امين امين يا رب العلمينن

    ردحذف
  31. اختي العزيز اعتذر كان عندنا انقطاع في النترنيت بسبب مشيئة الله " الطقس "
    اولا :تعليق 22الخاص بي انا
    انا لم اسئل واجيب اناوضحت بانني وصلني الفهم من استاذنا الكريم ثم طرحت استفسار مختلف تماما عن السابق
    سؤالي في تعليق رقم13كان عن عدم فهم ولو كان الفهم ما كان السؤال وبقية الاسئلة في التعليق رقم 13كانت اسئلة فقط دون سؤال جواب كما قلتي اختي العزيزة نجوى
    تعليق رقم14
    اسئلة فقط
    تعليق رقم 15
    اسئلة فقط
    واحيانا في اسئلتي عزيزتي نجوىىبعض الاضافات والغرض منها توضيح الجزئية التي فيها سوء الفهم ليعرف استاذنا الكريم او اي مجيب من الاعضاء الكرام حدود الجواب ولتفادي الانانية حتى لا اخذ كل وقته واتسبب في الاحراج فتتسع له دائرة استفساري فلا يعرف من اين يبدا في تفهيمي واين ينتهي في تفهيمي ايضا فعلم الله واسع
    انا عتذر لكي عزيزتي الغالية نجوى ان كنت اخطات و اسئت لكي من دون قصد فانا لا ابعد عن كوني تلميذة ومتعلمة اطمع في التعلم من سيادتكم ومن ذا الذي لا يخطا ولا ينسى بحق كرامة محمد صلى الله عليه وسلم :"رفع عن امتي الخطا والنسيان وما استكرهوا عليه"
    بوركتي عزيزتي وجزاكي الله الف خير على نصائحكي القيم ساعمل بها ان شتء الله يارب
    اللهم يا غني يا مغني اغفر لي حميع ظلمي وجرمي واسرافي على نفسي وما انت اعلم به مني يا غفور يارحيم بحق كرامة قولك :"استفروا ربكم انه كان غفارا ..."

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف28/1/18 4:31 ص

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
  32. اعتذر مجددا عن اكل الحروف في الكتابة وسبب قلة التركيز في كتابة الكلمات بشكل جيد هو اني خفت ان يقاطعني الانترنيت مرة ثانية لاني رسلتلك مرتين قبل هذا يا نجوى ولم تصلكي

    ردحذف
  33. امسيتم بالخيرات وحلت عليككم البركات استاذنا الكريم خالد لي استفسار اخر ان تكرمتم
    1،ما المراد باستعصم في قوله تعالى :قالت فذالكن الذي لمتنني فيه ولقد راودته عن نفسه فاستعصم ..."32يوسف
    هل المراد بها عصمة نبيه يوسف عليه السلام "عصمة الانبياء والرسل " كما اشرت لي استاذي الكريم في السابق ام المراد بها امر اخر ؟ ارجو من سيادتك التوضيح _ وهل من امثلة من القران او السنة ان امكن ؟

    ردحذف
    الردود
    1. الاستعصام : هو الامتناع الشديد عن الاستجابة لمطلبها ..
      والسين والتاء .. للدلالة على المبالغة في رد فعله بغلق كل الأسباب التي تؤدي للإنجذاب لها .. سواء ظاهرا أو باطنا ..
      فظاهرا بدفعها وعدم النظر إليها .. وباطنا بصدق التوجه الى الله مفتقرا إليه ليخلصه من فتنتها ..
      والله أعلم

      حذف
  34. أستاذنا الفاضل
    بغض الأشخاص الذين بهم إصابة يحدث معهم عارض كنت أظنه أمرا فرديا ولكن شبه متكرر مع من رأيته
    وهو إذا كان نائما ومستغرقا في نومه وبمجرد خروج آخر فرد أو من كان معه بالشقة دون أن يحدث صوتا يذكر
    يستيقظ مباشرة
    وهناك من قال لي أن أحدا يخبره بأنه بمفرده الآن
    ثم لا يستطيع النوم بعدها
    1- هل هذا له دلالة أو تفسير أم أنه أمر لا ينبغي الوقوف معه ولن يفيد ؟

    2- هل هناك ما يسمى بعلم الأعراض والذي من خلاله يستطيع المعالج تشخيص الحالة وتحديد ما ينفعها مثل هذه أعراض حسد أوسحر أو غيره
    خاصة لأني كنت منشغلا بمثل هذا ثم صرت الآن عندما أجد مصابا لا أنشغل بما يقول وأرشده لملف الخروج مباشرة وفقط ؟
    فهل هذا صحيح ألى يحتاج إلى ضبط مني ؟

    3- هل الطفل الصغير قد يمس أو يصيبه حسد وسحر ، وهل هناك من رقية أو دعاء لدفع الأذي عن الأطفال وكثرة البكاء خاصة بالليل دون وجود سبب ظاهر أو طبي ؟ مع العلم أنه إذا تم وضع المسك عليه يسكن ويساغرق في نومه .
    وأحسن الله إليكم أستاذنا


    ردحذف
    الردود
    1. اخي احمد :

      🔹سؤالك الاول الذي فهمته ان المصاب يسمع صوت العارض يحدث ، ان كان هذا سؤالك فهذا امر طبيعي مع المصابين .

      🔹سؤالك الثاني لا علم لي به .انتظر معك رد من يعرف من الاعضاء او ا.خالد .

      🔹سؤالك الثالث ، نعم يصاب الطفل بالحسد والمس والسحر ويمكن لشخص كبير رقية الصغير بالفاتحه والمعوذات والزلزلة . وقد يفيدك ا.خالد بأشمل مما ذكرت .


      تحياتي لك .🌹🌹🌹

      حذف
    2. شاكر لك حسن ردك وسرعة استجابتك
      أحسن الله إليك أختاه
      وفي انتظار أستاذنا أنعم الله عليه بفضله

      حذف
    3. 1- هواجس الخوف في الظلمة .. تجذب الشياطين للوسوسة .. وعلاجها "الاستعاذة" .. مع قراءة عامر انذار عامر البيت "احتياطي"

      2- هذا ليس علم أعراض .. وإنما علم استعباط ..!! لأنه مهما كانت الأعراض فالعلاج ظاهرا وباطنا .. هو التوجه إلى الله ..!!
      من يقول لك ان هناك علم بذلك .. فأخبره وقل له : إن كان علما من الشريعة او مستنبط من الشريعة فليأتنا بالدليل ؟
      وإن كان عن اجتهاد خاص به فما هي ضوابطه وأصوله وأحكامه ومقاييسه الخاصة التي ان اتبعناها وصلنا للنتيجة وثبت صحة كلامه ؟

      عموما أخي أحمد .. في رسالة - المس الطائف وعلاقته بالجن الطيار وأكاذيب المعالجين على كلام الله - بعد أسبوعين ان شاء الله .. ستجد رد على سؤالك هذا ولكن بطريقة أخرى ..

      3- الطفل يتعرض لنزغ الشيطان بأي صورة .. منذ ولادته .. ويؤثر فيه الحسد ..وقبل ان تبحث عن علاج له .. فاسأل لماذا يحدث له ذلك !!
      واعتقد ان مع الاستمرار على انذار عامر البيت .. ستتغير الأمور .. إلا إن كان هناك أحد بالمنزل ممسوس بمس متمكن منه .. فيجب هنا علاج هذا الشخص أولا .. حتى لا يكون له تواصل مع الاطفال الموجودين بالبيت .. خاصة لو بنات ..!!

      والله أعلم .
      تحياتي لك

      حذف
    4. بارك الله فيك أستاذنا
      وفي انتظار موضوعكم بارككم الرحمن
      وفعلا البيت في امرأة بها إصابة
      وأيضا الطفل الذي يحدث معها البكاء والصراخ ( فتاة )
      خاصة وأن الفتاة لم تتجاوز العام الثالث وتشير دائما لأماكن معينة في البيت وتقول أن هناك من يلعب معها منهم ويلاحظ ذلك على أفعالها وغضبها وخوفها وكأنها تتحدث مع أحد وظن أهلها أن هذا طبيعي
      فما الصواب للتعامل معها
      علاج الأم بملف الخروج
      وكذلك إنذار عامر البيت
      تمام ؟

      حذف
    5. استاد خالد احترم رايك . ولكن مايخص الطيار فهو فعلا اخطر واصعب نوع واذا حضر لايمكن ان يخرج بسهوله . عن نفسي الذي يدخل ويودي الراس والعين عندي هو الطيار وطيله فتره مكوته ارى الطيور والدجاج والديك الحبش وهو صعب ومؤلم وليس معقول او بسيط كاصابه الرجل او العورات .

      حذف
    6. أخي أحمد المعصراوي ..
      قبل ان تعالج الأم .. فهل هي تريد العلاج أصلا أم لا ؟!!
      فإذا أرادت .. فلتتبع البرنامج مع انذار عامر البيت ..
      وإذا لم تريد العلاج .. فلا تتعب نفسك ..!!

      أخي أصيل ..
      كيف كون طيار وكيف يخرج ؟!! ويخرج منين أصلا ؟!
      وما هو علامة وجود طيار مع حضرتك .. هل الدليل هو رؤيتك للطيور والدجاج ؟!!
      لقد استغلق علي أن أفهم كلامك ؟!!

      تحياتي للجميع

      حذف
  35. سلام الله عليك اخي في الله ماجد محمد اصبح يومك مسك وعطر كما عطرتني بالفهم والعلم واكرمك الله من حيث لا تدري كما تكرمت علي بعلمك الواسع ولم تبخل علي وجعله لك الله في ميزان حسناتك يوم لاميزان للشهوات والا ولا ميزان للماديات الا ميزان الحق ميزان النيات والاقوال والافعال وما تخفي الصدور،بوركت من حيث تدري ومن حيث لا تدري وافاض عليك من نوره امين يارب العالمين

    ردحذف
  36. عندي استفسار اخر استاذ خالد ان تكرتم ؟
    1_سؤال مفتوح ماذا نعني بالبلاغة القرانية؟
    2_سؤال مفتوح استاذنا الكريم ،ماذا نعني بلغة القران ؟

    ردحذف
    الردود
    1. 1- البلاغة .. معناها مطابقة الكلام لمقتضى الحال .. يعني اللفظ يأتي في محله بما لا معارض له بأي حال من الأحوال ولا يمكن استبداله بغيره ..
      2- لغة القرآن : هي اللغة العربية

      حذف
  37. استاذنا الكريم لمزيد من التوضيح في فهمي للاية في سؤال واحد تعليق 23 قصدت بقولي اتضح لي ان يوسف عليه السلام كان ظانا لا متيقنا بنجاة احد صاحبيه وهذا ظاهريا اقصد من ظاهر الاية لا من باطنها او ما خفي منها والدليل على هذا القول اتبعتها بجملة من فهمي الخاص لباطن الاية من خلال حكمة استفدتها فهما لا تفسيرا لمزيد من توضيح سوء الفهم للقارئ لاستفساري وليس لمحاولة نشر علمي الغير صحيح كما قال البعض من القراء
    وجزاك الله الف خير

    ردحذف
    الردود
    1. رأيي في الظن هو أنه ينسب للذي نجا وليس لسيدنا يوسف !!
      هكذا يستقيم الكلام وإلا فكيف يقول "قضي الأمر" ثم يقول "ظن" ؟..
      والله أعلم بمراده من كلامه

      حذف
  38. مااجمل ما قلت من استغفار الرسول صلى الله عليه وسلم وانه

    🔹" استغفار انوار لا اغيار"

    استوقفتني كثيرا تلك المعلومة ،، اشعرتني بطهارة النبي صلى الله عليه وسلم وعلو قدره ورفعة شأنه صلى الله عليه واله وصحبه وسلم تسليما كثيرا .

    ووقفت متأملة كلمة أغيار ..وكيف هو حالي وحال الكثيرين مع الأغيار. .. كيف طالت الاغيار قلوبنا ونحن في غفلة عنها ثم نغفل عن الاستغفار ..ونتوهم اننا على خير ،، وننسى ان نبينا صلى الله عليه وسلم استغفر استغفار انوار ولازلنا في غفلة ..!!!

    اللهم ايقظ قلوبنا بحبك وحب نبيك وحب كل عمل يقربنا لحبك سبحانك .


    اللهم وصلي وسلم وبارك على نبيك الكريم الجليل الرحيم بأمته وسلم تسليما كثيرا .


    تحياتي للجميع 🌹🌹🌹🌹

    ردحذف
  39. تيمت قلبي فلم يسكن سواك به يا سيد الرسل بعد الواحد الأحدِ

    ردحذف
  40. اسف لانقطاعي هذة الفترة عن المدونة بسبب الكلية
    عندي استفسار يؤرقني منذ فترة
    هل اذا كنت اعمل في مجال معين وطلب مني شخص ما من قريب او بعيد شراء شيئ ما فاشتريتها لة واخذت منه حقها و مكسبي منها وقلت لة اني قد اخذت ثمنها فقط هل هذا حرام؟
    وكيف الحال اذا حلفت وقلت مثلا والله ثمنها كذا...؟ ماهي كفارة هذا الحلفان
    وفي عملي يتم سؤاالي كثيرا بكام احضرتها؟ فلا اعرف ماذل اقول للسائل مع العلم انة لايمكنني اعلامة بسعرها الاصلي لاسباب كثيرة.

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الكريم محمد
      على حد معرفتي أن الموضوع فيه تفصيل حسب نوع الطلب, إما طلب على صورة المساعدة والوكاله... وإما في صورة الدلاله والسمسره
      فإن كان طلب هذا الشخص منك على سبيل الصداقه او الوكاله عنه كأن يكون لا يفهم في الشئ الذي ستشتريه, او بحكم منصبك وعملك كمندوب مشتروات مثلا, وطلب منك مساعدته والشراء له, أو بحكم عملك, فهنا لا يجوز لك اخذ مبلغ فوق ثمن الشئ بدون علمه او علم الشركه لانك مؤتمن وهذا يعد من الخيانه للامانه, ويجب إخباره بالثمن الحقيقي...فالوكيل مؤتمن ويجب عليك رد باقى المبلغ لصاحبه... خصوصاً أنه يجوز ولا حرج في ان تطلب منه مبلغ نظير مجهودك وسعيك لقضاء حاجته...

      ولا تنظر نظرة ضيقة بأنك خسرت مبلغ من المال بقولك المبلغ الأصلي,ولكن انظر لصدقك الذي قد يكون سببا في مزيد من الصفقات التي قد تكون باب رزق لك مستقبلاً, ومن يتق الله يجعل له مخرجاً ويرزقه من حيث لا يحتسب.

      أما أن يأتيك شخص او شركة فيطلب منك ان تشتري له أو يشتري منك, على سبيل الدلاله (فأنت في نظره بائع او سمسار), فتقوم انت بشراء السلعه وتبيعها له , فهنا يجوز لك أخذ المال ولا يلزمك إخباره بثمن السلعة الحقيقي...ومن الخطير أن تحلف بالله كاذباً , لقوله صلى الله عليه وسلم "من حلف على يمين هو فيها كاذب يقتطع بها مال المسلم بغير حق فالله عليه غضبان", لذلك فعليك برد المال لصاحبه ...

      ولتكفر عن اليمين الغموس بالله كاذباً فعليك بالتوبه الصادقه والإستغفار والندم والعزم على عدم العوده لهذا الحلف مرة أخرى كما هو رأي جمهور العلماء , أو ان تجمع بين التوبه والكفارة كما هو رأي بعض العلماء بأن تفعل واحده من الثلاثة الآتيه
      1. إطعام عشرة مساكين
      2. كسوة عشرة مساكبن
      3. تحرير رقبة مؤمنه
      فإن لم تجد مما سبق فيمكنك صيام ثلاثة أيام متتابعه

      هذا والله أعلم
      تحياتي

      حذف
    2. شكرا يا استاذ محمود جزاك الله خيرا.

      حذف
  41. بوركت استاذي انا احترم اجابتك ولكن عندي شيء في نفسي اذا كانت الاجابة كذلك والله اعلم واستغفر الله العظيم عالم الغيب لماذا لم يكتفي جل جلاله بقوله:للذي ظن انه ناج "كان سيوفي المعنى على صاحبه لكنه ولكنه جل وعلا قال"ناج منهما وهذا ما يحز في نفسي فهم ان الظن يعود على يوسف هل تتكرم استاذنا في المزيد من التوضيح على حسب فهمك انت ولن انسى معروفك هذا

    ردحذف
  42. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. عزيزتى خديجة ..
      ليسهل عليكى توصيل افكارك و تحديد السؤال ..
      الخطوة الاولى .. اكتبي ما يدور فى ذهنك من افكار او اسئلة .. حتى يطمئن قلبك ان ما يستشكل عليك كتبتيه على الورق ..
      الخطوة الثانية .. نقحى تلك الأفكار و حددى السؤال ..
      الخطوة الثالثة اكتبي ما توصلتى اليه فى الخطوة الثانية ؛ و ذلك حتى يسهل متابعتك و الرد عليكى .
      بارك الله فيك و فى اسرتك الكريمة
      تحياتى لك

      حذف
  43. اصبح نهاركم اهل المدونة الكرام انوار من رب العالمين واستغفر الله العظيم ان كنت تماديت في الاستفسار اولا
    واستغفر الله العظيم عن كل ما بدر مني من سوء تنظيم في استفساري وسبب لكم الازعاج ،اعدكم بان احاول ان انظم استفساراتي من اليوم باذن الله ومشيئته
    بوركتي عزيزتي هالة على النصائح القيمة ساعمل بها لا ريب في ذلك
    بوركت عزيزتي نجوى على مجهوداتكي في مساعدتي لتوصيلي للفهم الخاص بالاية الكريمة
    نوركم الله كما نورتوني وزادكم نورا على نور،ارجع واقول مثل ما قال استاذنا الكريم الله ادرى بمراده من كتابه في الحقيقة هذه العبارة لم اتاملها جيدا وهي في باطنها تعني الكثير والله اعلم
    بوركت استاذنا الكريم وزادك نورا على نور ،انا اعتذر لك انت اعلم مني في كل الامور الدينية وانا مجرد متعلمة لا اكثر لقد تجاوزت حدودي وادركت خطئي ارجوك تجاوز عني قلة فهمي وتقبل هفواتي وغفلتي بقلبك الواسع
    انا ساتجنب الخوض في اسئلة في مثل هذا النوع اقصد "الايات وجزئياتها " بمشيئة الله تجنبا للخوض في كتاب الله بما لا اعلم وساكتفي بطلب الادلة الشرعية فقط ان كان الامر يقتضي ذلك
    "استغفر الله العظيم الذي لا اله الا هو الغني المغني الغفور من جميع ظلمي وجرمي واسرافي على نفسي واتوب اليه"
    "اللهم تب علينا انك انت التواب الرحيم واغفر انا انك انت الغفور الرحيم بحق كرامة قولك تعالى :"...استفروا ربكم انه كان غفارا..."امين..يارب العالمين

    ردحذف
    الردود
    1. خديجة
      قال الله سبحانه : في سورة يوسف مخبرا عن قصة سيدنا يوسف عليه السلام:
      (وَجَاءَتْ سَيَّارَةٌ فَأَرْسَلُوا وَارِدَهُمْ فَأَدْلَىٰ دَلْوَهُ ۖ قَالَ يَا بُشْرَىٰ هَٰذَا غُلَامٌ ۚ وَأَسَرُّوهُ بِضَاعَةً ۚ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِمَا يَعْمَلُونَ(19) وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ دَرَاهِمَ مَعْدُودَةٍ وَكَانُوا فِيهِ مِنَ الزَّاهِدِينَ (20) وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِنْ مِصْرَ لِامْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ عَسَىٰ أَنْ يَنْفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا ۚ وَكَذَٰلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الْأَرْضِ وَلِنُعَلِّمَهُ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ ۚ وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَىٰ أَمْرِهِ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ (21) وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا ۚ وَكَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (22)وَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَنْ نَفْسِهِ وَغَلَّقَتِ الْأَبْوَابَ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ ۚ قَالَ مَعَاذَ اللَّهِ ۖ إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ ۖ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ (23))
      ...
      خديجة
      عاوز من حضرتك التركيز على كلمة:( وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِنْ مِصْرَ لِامْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ عَسَىٰ أَنْ يَنْفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا )
      التركيز على الاتي :
      ( الذي أشتراه + أكرمي مثواه )
      من الذي قال أكرمي مثواه ؟ = الذي أشتراه. = الرجل صاحب البيت.
      أي الذي أكرم سيدنا يوسف هو : الرجل الذي أشتراه
      والرجل أعطى الأوامر لامرأته بأن تكرم مثوى يوسف عليه السلام.
      ..
      اذا المُكرِم هو = راجل البيت = الذي أشترى سيدنا يوسف عليه السلام.
      ............................
      خديجة
      الان ننتقل الى الجزئية رقم 2
      قال الله سبحانه :
      (وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِنْ مِصْرَ لِامْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ عَسَىٰ أَنْ يَنْفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا ۚ وَكَذَٰلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الْأَرْضِ وَلِنُعَلِّمَهُ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ ۚ وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَىٰ أَمْرِهِ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ (21) وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا ۚ وَكَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (22)وَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَنْ نَفْسِهِ وَغَلَّقَتِ الْأَبْوَابَ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ ۚ قَالَ مَعَاذَ اللَّهِ ۖ إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ ۖ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ (23))
      ............
      خديجة
      عاوز التركيز بالاتي :بالكلمات الاتية :
      وَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَنْ نَفْسِهِ وَغَلَّقَتِ الْأَبْوَابَ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ ۚ قَالَ مَعَاذَ اللَّهِ ۖ إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ ۖ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ (23)



      حذف
    2. 1) معاذ الله
      2) إنه ربي أحسن مثواي
      ...
      خديجة :
      بالبداية قال سيدنا يوسف :معاذ الله ، ولفظ الله = الله الواحد الاحد الفرد الصمد الدذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد.

      ثانيا سيدنا يوسف قال: إنه ربي أحسن مثواي.
      ..
      طيب
      لو سيدنا يوسف قال الاتي: معاذ الله أنه الله أحسن مثواي ، لكنا عرفنا وأتاكدنا من الاتي:
      أن سيدنا يوسف أستعاذ بالله + تذكر كرم الله سبحانه بالايواء والسكن . المثوى.
      .....
      لكن بالقرأن الكريم وبنفس السورة أقصد سورة يوسف عليه السلام وبنفس السياق القرأني أقصد من الاية رقم
      21 + 23
      كلمة :
      أكرمي مثواه = قالها راجل البيت = الذي أشتراه
      إنه ربي أحسن مثواي = قالها سيدنا يوسف عليه السلام.
      .....
      خديجة
      سيدنا يوسف ليس خائن للعهد والعشرة = العيش والملح
      سيدنا يوسف عليه السلام أصيل ابن اصيل
      سيدنا يوسف يطمر فيه العيش والملح
      فالراجل أشتراه وأكرمه وأكله وشربه وأشترى له ملابس وغداء وووو... كل شيء جميل . فلايمكن لسيدنا يوسف عليه السلام أن يخونه مع أمراته.
      .......
      فسيدنا يوسف عليه السلام تذكر الله وأستعاذ بالله = (قَالَ مَعَاذَ اللَّهِ )
      فسيدنا يوسف عليه السلام تذكر حسن الكرم والضيافة والتربية من قبل ربه = ولي أمره = رب البيت صاحب البيت = الذي أشتراه وأكله وشربه ولبسه الجديد وضيفه وأعطاه كل شيء جمي ووو.... وقال (إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ)
      أي صاحب البيت الذي ربانا وأعطانا كل شيء جميل الذي أكرم مثواي = رب الاسرة
      لن أخونه مع أمراته لالالالالالالا لايمكن ذالك .

      اذا يوسف أولا: تذكر الله وأستعاذ بالله
      اذا يوسف ثانيا: تذكر العيش والملح وحسن الكرم والضيافة من قبل رب البيت = حُسن المثوى
      فهو أصيل ابن اصول

      حذف
    3. خديجة الا ننتقل الى الجزئية رقم 3
      وهي المختصة بسؤالك البارحة : وهي عن : (ظن انه ناج )

      ..........
      خديجة
      أولا دعينا نستعرض الاتي : القصة من القرأن الكريم
      سيدنا يوسف دخل السجن وأتعرف بالسجن على ناس كثير منهم شخصين شاهدا رؤيتان بالسجن والرؤيتان هما :
      (وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ ۖ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا ۖ وَقَالَ الْآخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ ۖ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ ۖ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ (36) قَالَ لَا يَأْتِيكُمَا طَعَامٌ تُرْزَقَانِهِ إِلَّا نَبَّأْتُكُمَا بِتَأْوِيلِهِ قَبْلَ أَنْ يَأْتِيَكُمَا ۚ ذَٰلِكُمَا مِمَّا عَلَّمَنِي رَبِّي)...........................................................................................يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا ۖ وَأَمَّا الْآخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ ۚ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ (41) وَقَالَ لِلَّذِي ظَنَّ أَنَّهُ نَاجٍ مِنْهُمَا اذْكُرْنِي عِنْدَ رَبِّكَ فَأَنْسَاهُ الشَّيْطَانُ ذِكْرَ رَبِّهِ فَلَبِثَ فِي السِّجْنِ بِضْعَ سِنِينَ (42))
      .............
      خديجة
      هذه قصة الشخصين = رؤيتهما وتفسير سيدنا يوسف عليه السلام للرؤيتين.
      الان يا خديجة دعينا نشرح بأذن الله سبحانه.

      .شخص يعصر الخمر + الثاني يحمل الخبز فوق راسه والطير تأكل منه.
      سيدنا يوسف أجاب بالاتي :
      1) الذي يعصر الخمر = فيسقي ربه خمرا = أي سيخرج من السجن وسيذهب للبيت ويعصر خمر لسيده أي ربه أي صاحبه أي المسئول عليه أي الشخص الكبير الذي له حكم على صاحب الرؤية.
      ..
      خديجة
      كلمة رب معناها = رب الاسرة + ربة المنزل = ست البيت.
      مش معناها اله معناها الكبير الذي يتولى أمرك وله فضل عليك.
      أفتهملك الان.
      خديجة
      الخمر في شريعة الاولين = حلال يجوز
      أفتهملك الان.
      ..........
      2) الذي يحمل خبز فوق رأسه وتأكل الطير منه = فيصلب فتأكل الطير من راسه.
      ما معنى يصلب يا مجد ؟
      معناه : يعلق بمكان مرتفع جدار او شجرة ويربط بالحبال والسلاسل ويظل فترة معلق بالهواء وقد يقتل ويعلق وقد يعلق فقط بدون قتل بالبداية الى ان يموت وهو معلق.

      حذف
    4. خديجة
      بالنسبة لسؤال حضرتك عن :
      (وَقَالَ لِلَّذِي ظَنَّ أَنَّهُ نَاجٍ مِنْهُمَا اذْكُرْنِي عِنْدَ رَبِّكَ فَأَنْسَاهُ الشَّيْطَانُ ذِكْرَ رَبِّهِ فَلَبِثَ فِي السِّجْنِ بِضْعَ سِنِينَ (42)) .يوسف.

      1)من الذي قال يا مجد ؟
      القائل هو: سيدنا يوسف عليه السلام.
      ..
      2)(لِلَّذِي) = صاحب رؤية الخمر = الذي نجا وخرج من السجن ورجع الى عند ربه = أي سيده مالكه ولي أمره صاحبه من له فضل عليه.

      3) من الذي (ظن) يا مجد ؟
      الذي ظن هو سيدنا يوسف عليه السلام؟

      4) ما معنى الظن يا مجد ؟
      معناه اليقين الجازم والمعرفة الحقة.بأذن الله سبحانه. لان الله هو الذي علمه علم التأؤيل.
      فتفسير سيدنا يوسف للرؤيتين = تفسير من الله لان الله علمه العلم وهو نبي من الله . فتفسيره يكون تعليم من الله سبحانه.
      ..
      لماذا تقول يا مجد أن كلمة ظن تساوي اليقين الجازم بصحة تفسير سيدنا يوسف عليه السلام؟
      ليش يا مجد لا تكون كلمة (ظن) تساوي الاعتقاد الراجح وليس اليقين الجازم ؟
      أقول كلمة (ظن) = اليقين الجازم. لان الله سبحانه علمه ذالك العلم. والدليل موجود بنفس السورة!!
      أين دليلك يا مجد ؟
      حاضر حاضر :
      (وَقَالَ الْمَلِكُ إِنِّي أَرَىٰ سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعَ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ ۖ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ إِنْ كُنْتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ (43) قَالُوا أَضْغَاثُ أَحْلَامٍ ۖ وَمَا نَحْنُ بِتَأْوِيلِ الْأَحْلَامِ بِعَالِمِينَ (44) وَقَالَ الَّذِي نَجَا مِنْهُمَا وَادَّكَرَ بَعْدَ أُمَّةٍ أَنَا أُنَبِّئُكُمْ بِتَأْوِيلِهِ فَأَرْسِلُونِ(45) يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ (46)) . يوسف .
      ..
      خديجة الدليل موجود بالاية رقم 45 من نفس السورة!!
      (وَقَالَ الَّذِي نَجَا مِنْهُمَا وَادَّكَرَ بَعْدَ أُمَّةٍ أَنَا أُنَبِّئُكُمْ بِتَأْوِيلِهِ فَأَرْسِلُونِ(45) يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ...)

      *وقال الذي نجا منهما* = صاحب الخمر= الذي خرج من السجن.
      اذا سيدنا يوسف عليه السلام عندما فسر الرؤية كان واثق مئة بالمئة من صحة تفسيره
      لماذ واثق؟
      لانه ربنا سبحانه وتعالى هو الذي علمه .
      .....
      خديجة الانبياء علمهم من الله سبحانه .

      حذف

    5. (وَقَالَ لِلَّذِي ظَنَّ أَنَّهُ نَاجٍ مِنْهُمَا اذْكُرْنِي عِنْدَ رَبِّكَ فَأَنْسَاهُ الشَّيْطَانُ ذِكْرَ رَبِّهِ فَلَبِثَ فِي السِّجْنِ بِضْعَ سِنِينَ (42)
      ...
      خديجة
      4) من هو الناجي يا مجد ؟
      الناجي هو الذي رأى رؤية عصر الخمر = يخرج من السجن ويذهب الى عند المسئول عليه ويعصر له خمر عنده بمكانه = الخروج من السجن.
      ...........

      5) (اذْكُرْنِي عِنْدَ رَبِّكَ)
      أ)يا مجد من القائل أذكرني؟
      ب)يا مجد من هو المُخاطب الموجه له الكلام ؟
      ج)يا مجد من المقصود ب (ربك) ؟
      ...
      أ) القائل أذكرني هو سيدنا يوسف عليه السلام ، = أي يا صاحب رؤية الخمر عندما تخرج من السجن بأذن الله سبحانه. أذكر قصتي لربك = للمسئول عليك سيدك الذي له منصب كبير بالحكومة. عشان يعرف الحقيقة التي أدخلتني السجن وهي كيد أمرأة صاحب البيت التي كنت عايش فيه. فهي من تأمرت ووضعت خطة جهنمية للأيقاع بي بالفاحشة لكن الله سبحانه صرف عني السوء والفحشاء.
      عشان كذا وضعونا بالسجن ظلم وعدوان ( وياما بالسجن مظاليم)
      ...........
      ب) المخاطب الموجه له الكلام = صاحب رؤية الخمر.
      ج)المقصود بربك = المسئول الكبير الذي بالحكومة . الذي قد يستطيع مساعدتي وأخراجي من السجن.

      حذف
    6. (وَقَالَ لِلَّذِي ظَنَّ أَنَّهُ نَاجٍ مِنْهُمَا اذْكُرْنِي عِنْدَ رَبِّكَ فَأَنْسَاهُ الشَّيْطَانُ ذِكْرَ رَبِّهِ فَلَبِثَ فِي السِّجْنِ بِضْعَ سِنِينَ (42)) . يوسف .

      (فَأَنْسَاهُ الشَّيْطَانُ ذِكْرَ رَبِّهِ فَلَبِثَ فِي السِّجْنِ بِضْعَ سِنِينَ (42)) . يوسف .

      يا مجد ، عاوز أسألك بعض الأسئلة ، تفضلي بالسؤال :
      1) الشيطان أنسى مَن ذكر ربه ؟
      2) من الذي لبث في السجن بضع سنين ؟
      3) هل الذي لبث بالسجن بضع سنين كان عقوبة له أم كرامة له!!! ؟

      ..
      1) الشيطان انسى (الذي نجا) = صاحب رؤية الخمر= الذي خرج من السجن.
      الشيطان الرجيم أنسى الذي نجا من أن يُخبر المدير بتاعه بقصة مفسر الأحلام الموجود معه بالسجن المحبوس ظلما وعدوانا. بسبب خطة الأمرأة الشريرة التي خططت الخطة الشريرة لاذية سيدنا يوسف عليه السلام.
      فسيدنا يوسف كان عاوز المدير بتاع صاحب الخمر أن يعرف القصة عشان يعطي توجيهات بأخراجه من السجن.
      أحتمال كان رب صاحب الخمر = مسئول كبير بالحكومة شخص واصل ولديه علاقات مع أركان الحكم بالبلاد، ويستطيع أخراج سيدنا يوسف عليه السلام من السجن .
      ...
      الأستاذ خالد عبد الفتاح أبو عوف قال لامانع من طلب المساعدة من أي شخص ولا يوجد فيه ما يخدش العقيدة والاستعانة بالله سبحانه.
      فيجب علينا أن نستعين بالله بقلوبنا ومن ثم نأخذ بالاسباب الظاهرة وننتظر الفرج من الله سبحانه ونكون راضيين بقضاء الله سبحانه.

      ..................
      2) الذي لبث في السجن بضع سنين هو سيدنا يوسف عليه السلام.

      ..................
      3) الذي لبث في السجن بضع سنين كانت كرامة له وليست عقوبة له !!!

      طيب
      كيف يا مجد يلبث يوسف عليه السلام بالسجن بضع سنين وتكون كرامة ، كيف يا مجد ذالك !! ؟
      حاضر حاضر
      اولا نكون متفقين بالاتي :
      الشيطان انسى صاحب رؤية الخمر = الذي خرج من السجن، أن يُكلم المسئول الكبير بالدولة بقصة ومظلومية سيدنا يوسف عليه السلام.
      فربه = المسئول الكبير بالحكومة الذي يستطيع أخراج سيدنا يوسف عليه السلام من السجن.
      ( وليس سيدنا يوسف عليه السلام هو من نسى ذكر الله سبحانه.
      فسيدنا يوسف لم ينسى ذكر الله سبحانه. بل هو ذاكر لله ليل نهار وهو من المنعم عليهم.

      حذف
    7. يا مجد كيف سيدنا يوسف عليه السلام يلبث في السجن بضع سنين وتكون كرامة له!!
      فهذه عقوبة وليست كرامة يا مجد !!
      كلامك صحيح يا خديجة مئة بالمئة
      اذا أخذنا الامور بالسرعة وليس بالرضا بقضاء الله وقدره!!
      كيف يا مجد ؟ ممكن توضيح ؟!
      حاضر
      خديجة
      دعينا الان نذهب الى القرأن الكريم سورة البقرة والاية رقم 216
      ماذا تقول الاية 216 من سورة البقرة يا مجد ؟
      قال الله سبحانه :
      (كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَّكُمْ ۖ وَعَسَىٰ أَن تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ وَعَسَىٰ أَن تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ ۗ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (216) ) . البقرة .
      ....................
      بصي يا خديجة
      (وَعَسَىٰ أَن تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ وَعَسَىٰ أَن تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ ۗ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (216) ) . البقرة .
      .........
      نشرح الان بأذن الله سبحانه :
      سجن سيدنا يوسف بضع سنين = كره = شر. = عقوبة بالظاهر.
      لكن هو خير له!!
      أي يا يوسف سجنك كره وشر ، لكن لا تقلق لا تقلق لاتقلق = ( فصبر جميل )
      فهو خير لك !! يا يوسف طول السجن هو خير لك لا تزعل لا تكره ذالك فهو خير لك.
      يا يوسف اذا خرجت من السجن بسرعة سيكون شر لك = لن تكون على خزائن الارض ولن تقابل الملك واخوانك وابوك وباقي القصة.........
      يا يوسف ( فصبر جميل)
      .................................

      خديجة
      الشيطان عندما أنسى صاحب الخمر بأن يقول ويخبر قصة يوسف للمسئول بتاعه. كان خير في خير الى خير وكله بأذن الله سبحانه.
      الظاهر = شر = طول مدة البقاء بالسجن
      الباطن = خير = أن الذي نجا أي صاحب الخمر ، أخبر الملك بقصة يوسف عليه السلام وقال له كنت أعرف شخص كان معي بالسجن وهو من الصالحين وتفسيره يطلع صح مئة بالمئة = سره باتع!!
      ...
      فكل تاخير فيه خير ( فصبر جميل)+(وَعَسَىٰ أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ ۖ وَعَسَىٰ أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ ۗ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (216) . البقرة .

      وسورة الكهف قصة العبد الصالح ...
      العبد الصالح قام بخرق السفينة = أعابها جعلها معيوبة عشان القراصنة الاشرار لا يسرقوها!!
      بالظاهر = عمله خطأ لانه أعاب السفيتة شوه من جمالها!!
      لكن
      بالباطن = عمله صح لانه كسر عيونهم وصرفها عن السفينة وقالو القراصنة هذه سفينة قبيحة مثل العجوزة الشمطاء لا نريدها ولم يخطفوها القراصنة!!
      ......
      اذا لبوث يوسف بالسجن
      ظاهره = شر
      باطنه = خير ، لان الله يعلم ونحن لانعلم
      ..
      اذا خرج بسرعة سيدنا يوسف من السجن فلن يستطيع صاحب رؤية الخمر أن يجده ببلاد الله الواسعة . لان يوسف بيسافر بعيد ولن يتمكن أحد من تفسير رؤية الملك.المهمة.
      .....................

      حذف
    8. خديجة
      أنظري للأيات الاتية بتركيز لو سمحتي :
      قال الله سبحانه:
      (يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا ۖ وَأَمَّا الْآخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ ۚ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ (41) وَقَالَ لِلَّذِي ظَنَّ أَنَّهُ نَاجٍ مِنْهُمَا اذْكُرْنِي عِنْدَ رَبِّكَ فَأَنْسَاهُ الشَّيْطَانُ ذِكْرَ رَبِّهِ فَلَبِثَ فِي السِّجْنِ بِضْعَ سِنِينَ (42) وَقَالَ الْمَلِكُ إِنِّي أَرَىٰ سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعَ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ ۖ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ إِنْ كُنْتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ (43) قَالُوا أَضْغَاثُ أَحْلَامٍ ۖ وَمَا نَحْنُ بِتَأْوِيلِ الْأَحْلَامِ بِعَالِمِينَ (44) وَقَالَ الَّذِي نَجَا مِنْهُمَا وَادَّكَرَ بَعْدَ أُمَّةٍ أَنَا أُنَبِّئُكُمْ بِتَأْوِيلِهِ فَأَرْسِلُونِ(45) يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ (46) قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ (47) ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَٰلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ (48) ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَٰلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ (49) وَقَالَ الْمَلِكُ ائْتُونِي بِهِ ....) . يوسف .
      ..
      الاية رقم 45 (وَقَالَ الَّذِي نَجَا مِنْهُمَا) = صاحب رؤية الخمر = تفسير سيدنا يوسف عليه السلام صح مئة بالمئة. = يقين جازم لان الله سبحانه علمه ذالك.
      خديجة
      عندما نرأى رؤية ونفسرها عند المفسر يطلع كلامه صح!
      فما بالك اذا كان هذا المفسر أو صالح
      فما بالك اذا كان ولي
      فما بالك اذا كان رسول ونبي !!!
      ........................
      فالله و الذي علمه ذالك
      ..
      اذا ذهبنا لطبيب وكان طبيب كويس ممتاز علاجه نافع جدا، فالله سبحانه هو الذي علمه ذالك عن طريق العين والسمع والدماغ والدراسة والاجتهادوووو وكل الاسباب.
      .........
      لكن الانبياء الله علمهم ذالك
      ..
      سيدنا عيسى علمه الله الطب من عند الله سبحانه = بدون راة وأخذ بالاسباب
      سيدنا يوسف الله سبحانه علمه التأويل
      وهكذا
      أذا
      1) ظن = معرفة جازمة يقين بنجاة صاحب الخمر.
      (وَكَذَٰلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَىٰ آلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَىٰ أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ ۚ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (6) . يوسف .
      (قَالَ لَا يَأْتِيكُمَا طَعَامٌ تُرْزَقَانِهِ إِلَّا نَبَّأْتُكُمَا بِتَأْوِيلِهِ قَبْلَ أَنْ يَأْتِيَكُمَا ۚ ذَٰلِكُمَا مِمَّا عَلَّمَنِي رَبِّي ۚ إِنِّي تَرَكْتُ مِلَّةَ قَوْمٍ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَهُمْ بِالْآخِرَةِ هُمْ كَافِرُونَ (37) . يوسف .
      (رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ ۚ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنْتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۖ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ (101) . يوسف .
      خديجة
      ربنا سبحانه العليم الحكيم فاطر السماوات والأرض هو الذي علم سيدنا يوسف علم التأويل.
      مثل ما علم سيدنا عيسى علم الطب المتطور
      وكله بأذن الله سبحانه
      .......
      والنبي محمد صلو عليه

      حذف
    9. غير معرف29/1/18 10:14 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
  44. غير معرف29/1/18 10:45 م

    قال الحسن : (إن الله لم يقصص عليكم ذنوب الأنبياء تعييراً لهم ، ولكنه قصها عليكم لئلا تقنطوا من رحمته وتيأسوا من فضله)

    التفسير البسيط

    ردحذف
  45. السلام عليكم اهل المدونة الكرام بسم الله وعلى بركة
    استغفر الله العظيم ان عدت لما حاولت ان اتجنبه سابقا ولاا املك لنفسي شيئا الا ضميري الذي يؤنبني فعسى الله ان يكون في ذلك خيرا
    اولا :اخي العزيز ماجد بارك الله فيك لولاك لما تذكرت شيئا لم اوضحه مسبقا في تعليقي اعتقد والله اعلم 23
    انا وضحت شيء في كلامي ونسيت شيء اخر انا عندما قلت اتضح لي ان يوسف عليه السلام كان ظانا بنجاة صاحبه لا متيقنا قصدت الظن من ظاهر الاية ولا يقين من ظاهر الاية اقصد لم احكم حكم مسبق باللا يقين من اول كلامي وانما قصدت ان اللفظ في حد ذاته لم يرد مثل ما ورد لفظ ظن هذا فحسب
    ثانيا :بارك الله فيك من حيث تدري ومن حيث لا تدري وكان ربي علم ما في نفسي فابى الا بان اجهر بالحقيقة
    وهي موافقة رايك ،مع العلم المطلق بان هذا يرفع من شان نبينا يوسف والله اعلم اكثر من ان يكون الظن على صاحب رؤيا الخمر هذا بالنسبة لرايي ،فالمنعم تكرم على نبيه بالنعمة فاذا انشغل يوسف بالنعمة دون الانشغال بالمنعم فمعناه عدم الوفاء بالشكر للمعبود المتكرم بالنعمة واذا ارجع الحكم الاخير الغيب لله "بمشيالكريمه " دون الانشغال بنعمة "كرامة التاويل" يعلي من مقام نبينا اكثر يعني ربنا انعم على نبيه بكرامة عظيمة مما يستدعي من نبيه دوام التواضع و شكرا اعظم وارجاع الاولوية لعالم الغيب وهذا كله من اداب النبوة وسيدنا يوسف لم يخل بخصال النبوة وفي الاخير اقول هذا الراي في حال كان الظن على يوسف والله اعلى واعلم
    لمزيد من التوضيح هذا رايي انا مع الاحترام الكبير لراي استاذنا الكريم والله اعلم بمراده من كلامه
    ثانيا :عزيزتي الغالية نجوى ارى والله اعلم ان في هذه الاية يستدعي تدخل الدليل القراني + العقل والمنطق
    1_ نجوى لا دليل شرعي على ما تفضلتي بقولك ان يوسف دعا ربه ولم يرد لفظ الدعاء البتتة وانما ورد لفظ "السجن احب الي.." وهو يفييد التخيير لا الدعاء مثال: نقول البرتقال احب الي من التفاح،هو يفيد التخيير
    لو تاملتي عزيزتي نجوى قوله تعالى:"السجن احب الي .."لم تاتي منفردة تبعها"مما يدعونني اليه .."ظاهريا بالكلام وهي في الحقيقة "يدعونني اليه .."تسبق قول يوسف في قوله تعالى:"السجن احب الي .."كيف ذلك
    لو ما الظلم الذي الحقته به امراة العزيز وهي المحرك الرئيسي للفتنة في الدعوة للخيانة و التحريض على الفاحشة وما تبعها من نسوة ومراودتهن للنبي يوسف ما كان يوسف ليخير السجن من نعمة الحرية ما كان يختار لنفسه الوقوع في المكاره فالظلم هو الذي ادى به لتخيير السجن والدخول فيه ،فما كان تخيير يوسف عبثا ،فلو وجد العدل عند امراة العزيز وكان في امان ماكان ليختار السجن هو كان مخيرا بين امرين اما المكوث عند ربه والوقوع فيما لا يحمد عقباه ..... واما السجن والتضحية بالحرية فلو لاذ بالفرار ستثبت عليه التهمة اكثر فهو لم يخير السجن حبا فيه هو قال في قوله تعالى:" السجن احب الي .."
    2_ وهل من عاقل يدعو على نفسه بالمكاره عبثا ودون سبب وجيه فسيدخل مباشرة في الدعاء بالاثم وهو دعاء محرم شرعا وله دليله من القران فهل يصح ان نقول سيدنا يوسف دعا على نفسه ظلما لها حاشى ام نقول هو " سيدنا يوسف هو من وقع عليه الظلم " ولولا ما وقع عليه الظلم لما اختار السجن من الحرية
    3_يقول الله عز وجل في حديث قدسي :يا عبادي اني حرمت الظلم على نفسي ...واية :وما ربك بظلام للعبيد" لو سلمنا بان دخول يوسف قدرا من الله ،فان الله منزها عن الظلم ،اعوذ بالله من غضب الله ولم يدخله بعقوبة من الله حاشى لله ماذا فعل نبيه حتى يعاقب بالسجن غير الغيرة على عرض ربه الدنيوي الذي اكرمه ورباه والغيرة على الهه الذي تنعم عليه مسبقا قوله تعالى:"..وكذلك مكنا ليوسف في الارض ولنعلمه من تاويل الاحاديث ....21 استجاب له لحكمته الالهية ورحمته اللاحقة به يعني اثناء السجن وبعده
    والله تعالى اعلى واعلم

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف30/1/18 2:58 ص

      حبيبتى خديجة رجاء مراجعة تفسير القرطبي

      وحكي أن يوسف - عليه السلام - لما قال : السجن أحب إلي أوحى الله إليه " يا يوسف ! أنت حبست نفسك حيث قلت السجن أحب إلي ، ولو قلت العافية أحب إلي لعوفيت "

      عامة ما املاه عليا ضميري قلته ولكى الحق في قبوله او رفضه

      حذف
  46. الحكمة والرحمة الالهية التي استفدتها من الايات اثناء تواجد يوسف عليه السلام بالسجن وبعده ، اشرت اليها سابقا في تعليقي رقم 22 وهي موضحة لا على سبيل الحصر

    ردحذف
    الردود
    1. الأخت الفاضلة خديجة
      بارك الله فيك وجزاك الله خيرا وكثر الله من أمثالك وأعطاك كل خير ظاهر وخفي بجاه سيدنا ومولانا محمد الوفي.
      ربنا يعطيك الخير كله ويصرف عنك الشر وأهله
      بحق لااله الا الله سيدنا محمد رسول الله
      تحياتي لك ولكل المسلمين أنسهم وجنهم آمين
      >>>>>
      سيدنا يوسف عليه السلام وكل الناس الطيبين تعرضوا للأذية والمشاكل من الأقارب والأباعد

      ...
      أختي الفاضلة خديجة
      أنظري سيدنا يوسف عليه السلام تعرض للأذية من قبل أقاربه!!
      من هم أقاربه ؟
      أخوانه!!!
      والأباعد أذوه كذالك من هم ؟
      أمرأة ربه = أمرأة سيده مالكه الذي أشتراه!!!
      .............
      أختي الفاضلة خديجة
      الدنياهي هكذا مليئة بالتناقضات والمنغصات والأختلافات ، فهذا شيء طبيعي جدا جدا جدا.

      (وَعَسَىٰ أَن تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ وَعَسَىٰ أَن تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ ۗ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (216) . البقرة .

      حذف
  47. بسم الله وعلى بركة الله
    عزيزتي نجوى الغالية
    اولا :
    انا لا انكر تنزل الوحي على الانبياء في اي ظرف اراده الله جل جلاله وفي اي مكان
    ثانيا :انت قلتي اني مراجعة تفسير القرطبي ساجد انه قال :حكي ان يوسف عليه السلام ....
    القرطبي لم ياتي بدليل قاطع مبين قرانا ولا سنة
    "نتوقف عند هذه العبارة ماذا تعني "حكي" من الحكاية
    1_باي حكاية هو يستدل ؟
    2_ومن هو سارد الحكاية؟
    3_ وفي اي ديانة وردت هذه الحكاية ؟
    4_وما هي ديانة سارد الحكاية ؟
    5_ وهل من دليل شرعي افاد به صاحب الحكاية ؟" كتاب او سنة " لانه تكلم عن مسئلة وحي وما ادراك ما الوحي "الوحي لا" يحتمل" العقل ولا المنطق ولا الحكاية ولا ...الوحي يستلزم" يستلزم " الدليل القاطع الظاهر والباطن والله تعالى اعلى واعلم بمراده من كتابه

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف30/1/18 2:09 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
  48. بسم الله وعلى بركة الله استغفر الله العظيم الغني عن العالمين المغني الكريم الجواد الدائم العطاء والجود لكل موجود
    استغفر الله العظيم عن كل قول بدر مني واساء اليكي من دون قصد يا نجوى
    وما غرضي من الرد على هذه التعليقات الا التعلم وما انا الا متعلمة ولا املك لنفسي شيئا الا ضمير حي يابى الا ان يفهم ويتعلم ويتذكر
    اولا :من باب قوله تعالى :وذكر فان الذكرى تنفع المؤمنين "انا لم يرد يا نجوى في اي تعليق من تعليقاتي مصطلح فسرت الاية الفلانية او الجزئية الفلانية اعوذ بالله نت غضب الله ، ارجعي واقرئي وتمعني في تعليقاتي
    ثانيا :انا قلت اتضح لي من ظاهر الاية ولم اقل فسرت الاية برايي ، ولغة القران كما اجابني استاذ خالد هي اللغة العربية وهذه الاخيرة ماذا تعني ؟اسم خبر،اشارة ،حرف .....،واي عاقل يقرا القران يرى ظاهر القران " اسما ،حرفا،اشارة....فهل اعمي بصري على ظاهر القران من مصطلحت قرانية وحروف و ....بمعنى اخر انا قرات القران ظاهرا ليس مخفيا عن عيني كما هو لم اظف ولم انقص ولم احصر
    ثالثا :
    انا لم اقل في تعليق انني استخرجت معنى قراني انا قلت تمعنت الاية او الجزئية وشتان مابين هاذا وذاك اعوذ بالله من غضب الله ،انا قلت استخرجت حكم مستفادة والمستفادات التي هي عبارة عن حكم الهية ورحمات الهية وعبر الهية ليس بالضرورة ان يستخرجها دراس علوم القران يكفي ان يقرا الانسان القران بقلبه وعقله والله سينعم عليه بما لا يخطر على بال فاذا كانت قراءة القران والتفكر فيه ستجلب حفة الملائكة وهي واردة بحديث ابي هريرة افلا تجلب هذه القراءة ما هو ادنى من ذلك ، هل استكثري على عباد الله ان يستفيدوا عبرا وحكما ورحمات ونفحات الهية
    _وبحق كرامة قوله تعالى :"يوتي الحكمة من يشاء ..."هل استثنيت الحكمة الربانية وهو القائل بها ورجحتي دراس علوم القران
    _ وهل نسيتي ان لله اولياء
    لايرون الاغيار وعندهم خير الاخيار
    هذا اخر تعليق لي في هذا الموضوع
    والله اعلم بمراده من كتابه
    والله تعالى اعلى واعلم
    "اللهم تقبل مني انك انت السميع العليم ،واستغفرك ربي مما اعلم ومما لا اعلم انك انت علام الغيوب اللهم اغفرلي ..امين امين امين يارب العالمين

    ردحذف
  49. أصل سيدنا النبي ملوش زي (٨٨) :

    إذا يَسَّر اللهُ لسانك بالسؤال ، فهذا علامةٌ على أنه يريد لك النَّوَال ، فلا تيأسْ إذا دعوتَ ورأيتَ أنه لم يستجب لك ، فهو أراد أن يَسمَعَ صوتَك وسيجبرك ، ما عليك إلا أن تُظهِر له أنك راضٍ بقضائه ، فإذا رأى منك ذلك رَضِيَ عنك وأسبغ عليك من واسع عطائه .... ( ارضَ عنه في قضائه يَرضَ عنك بجميل عطائه ) .... واذكر ماذا فعل حبيبنا المحبوب ساعةَ شِدَّته ؟ فيكن قدوتك وتَنَلْ سُؤْلك بِسِرِّ محبته ، فقد قال صلى ألله عليه وآله وسلم عِبارةً يوم الطائف ، فَتحت لحضرته أبوابَ اللطائف : " لك العُتبَى (أي الرجوع إليك دائما) حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك " .
    د . مجدي عاشور

    اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وآله وصحبه

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف