الروحانيات فى الإسلام: رسالة : الفضل والمدد الأحدي لخاتم المقام النبوي : هل هناك رابطة روحية مع النبي - قوة المدد الروحي في الدعاء لله (للأحياء والأموات) - قوة مدد الدعاء لنفع الميت - قوة مدد الدعاء بالنسبة للأحياء - قوة مدد الدعاء من الأموات للأحياء - المدد الروحي للإنسان في تواصله مع الله - كذبوا فقالوا : لا فضل للنبي ولا مدد - دعوة الرسول مدد في كل الأزمان - أيوجد عاقل يرفض أن يدعو له رسول الله - النور والإيمان والتأييد بروح منه هي روابط روحية ؟

بحث في المدونة من خلال جوجل

السبت، 17 فبراير 2018

Textual description of firstImageUrl

رسالة : الفضل والمدد الأحدي لخاتم المقام النبوي : هل هناك رابطة روحية مع النبي - قوة المدد الروحي في الدعاء لله (للأحياء والأموات) - قوة مدد الدعاء لنفع الميت - قوة مدد الدعاء بالنسبة للأحياء - قوة مدد الدعاء من الأموات للأحياء - المدد الروحي للإنسان في تواصله مع الله - كذبوا فقالوا : لا فضل للنبي ولا مدد - دعوة الرسول مدد في كل الأزمان - أيوجد عاقل يرفض أن يدعو له رسول الله - النور والإيمان والتأييد بروح منه هي روابط روحية ؟

بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة )
( الفضل والمدد الأحدي لخاتَم المقام النبوي )
" فضل النبي حيا وميتا في الدعاء لأمته
ومددا موصولا لمن اتبع طريقته وسنته "
***************************
هل هناك رابطة روحية مع النبي ؟
قوة المدد الروحي في الدعاء لله  (للأحياء والأموات) ؟
قوة مدد الدعاء لنفع الميت  ؟
قوة مدد الدعاء بالنسبة للأحياء ؟
قوة مدد الدعاء من الأموات للأحياء ؟
المدد الروحي للإنسان في تواصله مع الله
كذبوا فقالوا : لا فضل للنبي ولا مدد
دعوة الرسول مدد في كل الأزمان ؟
أيوجد عاقل يرفض أن يدعو له رسول الله ؟
النور والإيمان والتأييد بروح منه .. هي روابط روحية ؟
 
* فهرس :
:: الفصل الأول ::
1- مقدمة لابد منها .. ما معنى مدد ؟
2- مدد نفسي – مدد روحي – مدد حسي ؟
3- قوة المدد الروحي في الدعاء لله  (للأحياء والأموات) ؟
4- قوة مدد الدعاء لنفع الميت  ؟
5- قوة مدد الدعاء بالنسبة للأحياء ؟
6- قوة مدد الدعاء من الأموات للأحياء ؟

:: الفصل الثاني ::
7- الدعاء هو مدد من الله .. ومطلب واجب عليك لله
8- الدعاء هو المدد الروحي للإنسان في تواصله مع الله ؟
9- ما هو معنى الآية التي حرفوا تفسيرها عن معناها ؟
10- (وَلاَ تَنسَوُاْ الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ)  ؟

:: الفصل الثالث ::
11- الجاحد لمدد الرسول إما ضال أو بدعي أو حديث عهد بالدين ؟
12- كذبوا فقالوا : لا فضل للنبي ولا مدد من رده للسلام على المؤمنين ؟
13- ماذا يسمى دعاء النبي لمن حوله أمواتا وأحياء ؟
14- ماذا يسمى دعاء النبي لأمته في الآخرة ؟
15- توهمات وظنون فاسدة .. فهل يكذبون على الرسول ؟
16- كذبوا فقالوا : الرسول لا يدعو لأمته لأنه مات ؟
17- الأموات يدعون لأقاربهم في برزخهم .. ألا يدعو النبي لأمته في برزخه وهو أبوهم الروحي ؟
18- دعوته مدد في كل الأزمان ؟
19- ويرحم اللهُ المستقدمين منا والمُستأخِرين ؟
20- حتى تستحق أن تصيبك دعوة النبي ؟
21- هكذا يخدعون أنفسهم والناس ؟
22- أيوجد عاقل يرفض أن يدعو له رسول الله ؟

:: الفصل الرابع ::
21-  أما الذي ينكر الرابطة الروحية مع النبي ؟
22- يجد القرآن في قلبه وتعاليم النبي في قلبه .. أليست هذه روابط روحية ؟
23- النور والإيمان والتأييد بروح منه .. هي روابط روحية ؟
24- خاتمة : بدعاء إلى الله ؟

 ***************************
..:: مدخل ::..

* السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. هذه رسالة بسيطة .. أقوم فيها بالرد على سؤال تم إرساله من أحد الأعضاء .. يستوضح منه بعض الأمور الخاصة بفضل النبي وممده لأمته صلى الله عليه وسلم وعن شيء ما عن الرابطة الروحية ..

* فأحببت أن أجيبه في رسالة مستقلة .. مثبتة بالأدلة لتوضيح وبيان ما قام به بعض المتمسلفين من تحريف تفسيري في آية سورة التوبة 59 ( حَسْبُنَا اللّهُ سَيُؤْتِينَا اللّهُ مِن فَضْلِهِ وَرَسُولُهُ إِنَّا إِلَى اللّهِ رَاغِبُونَ ) ..  

* إنهم حقا يحرفون بالتدليس على كلام الله .. والاعتقاد فيه بما لم يحمله النص من معاني .. وجحدوا أن يكون لرسول الله فضل على أمته .. لأنه مات !!

* وخدعوا الناس بأنهم لو دعوا الله بآية سورة التوبة .. وقالوا كلمة "رسوله" .. فيكونوا أشركوا بالله لأنهم جعلوا لرسول الله فضل إيجاد مع فضل الله الموجد .. وإنهم لكاذبون ..!!

* لأن الآية تشهد عليهم أنهم لكاذبون .. لأن هذا ليس معنى كلام الله .. والرسول لم يشهد لنفسه بفضل الإيجاد .. بل قال (الله معطي وأنا قاسم) .. !!

* وفي هذه الرسالة نظهر لكم فضل رسول الله على أمته .. في كل الأزمان .. ونجيب على كل من جحد فضل النبي سواء في حياته أو مماته .. 
ونكشف لكم خاصة هؤلاء البدعيون الذين تلاعبوا بالتحريف في تفسير آية التوبة59 - ليرضوا خيالهم المريض .. الناتج من عمه قلوبهم .. !!
خاصة وأن هؤلاء البدعيون من هواياتهم أن يحكموا على الخلق بالشرك والكفر .. خاصة لمن خالفهم .. متبعين أسلوب الخوارج .. !!
وإنهم لضالون في تفسيرهم الذي تصوروه .. !!

* وكلامي في هذه الرسالة عموما لمن جحد فضل رسول الله وأنكر أن يكون دعاءه فضلا ومددا له من الله الأحد .. سواء في حياته أو مماته صلى الله عليه وسلم .. !!

* ولا أدري من هذا الذي يرفض أن يؤتيه الله من فضل دعاء الرسول له سواء من رد السلام عليه أو الإستغفار له في حياة الشخص أوالشفاعة له يوم العرض على الله .. ؟
حتى يجحد آية سورة التوبة 59 .. ولا يدعو بها .. ولو دعا يحذف كلمة رسوله .. لأن الرسول مات ولا فضل له ..!!
أكيد هذا إنسان عقله مش مظبوط .. وقلبه قد امتلأ غلا للرسول وحقدا عليه .. من أن يرى كرامة للرسول من الله ..!!

* نبدأ بسم الله ..
توكلت على الله ..

********************************
:: ملخص ما جاء في أسئلة السائل ::
قال السائل :
أستاذ خالد :
أحببت أن استفسر عن شيء :
أراني اشعر بفقر معرفيّ واسع في فهم هذا التّباين .. إذ أن بعض المتمصوفين يَرَوْن أنّ مدد الأولياء بلا حدود حتّى بعد وفاتهم ..!!

* أمّا الآن فهناك من لا يرون لوجود أيّ مدد لرسول الله - صلّى الله وبارك عليه وعلى آله وسلّم تسليما - بعد وفاته ، وحتّى مدده ليس إلّا ردّ السّلام على المسلّمين عليه .. وبهذا هم لا يعتبرونه مددا أصلا .. ؟!
ولذلك أيضا يرون عدم التوسّل بآية التوبة59 ( حَسْبُنَا اللّهُ سَيُؤْتِينَا اللّهُ مِن فَضْلِهِ وَرَسُولُهُ إِنَّا إِلَى اللّهِ رَاغِبُونَ ) .. ؟

* فهل تزيدونا فهما حول مدد رسول الله بعد مماته ؟ أم أنّ مفهوم المدد هو فقط السّلام والدّعاء لأمّته ؟
بارك الله لكم وفيكم وعليكم أستاذ خالد .

*********************************
:: الجواب ::
* أخي الفاضل :
أراك خلطت بين المغالين والجاحدين ..!!

* فأما المغالين " المتلاعب بهم شيطانهم" .. فقد جعلوا للولي تصريفا كونيا قدريا .. وهذا في حد ذاته شرك ..

* وأما الجاحدين الحاقدين "الموتى قلوبهم" .. فقد أنكروا ان يكون لرسول الله فضل لأنه مات ..!!
وكأن هؤلاء الجاحدين قد حسبوا أن المسلمين يدعون النبي لقضاء حوائجهم .. وكأنه إله مع الله .. !!
وهذا أمر لم يقل به مسلم مؤمن بالله ربا وبمحمد نبيا ورسولا ..!!

* وعموما كلا الفريقين .. قد انحرف بعيدا ..

* وإليك البيان .. بمقدمة لابد منها ..

****************************
..:: الفصل الأول ::..
****************************
(1)
..:: مقدمة لابد منها ::..
..:: ما معنى مدد ؟ ::..

* معنى مدد : أي مساعدة أو معونة .. وله ثلاثة أحوال مع المؤمن :
1- فهناك مدد نفسي ( ووسيلته الرضا بالقضاء والقدر ) : ( فَلَا تَذْهَبْ نَفْسُكَ عَلَيْهِمْ حَسَرَاتٍ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِمَا يَصْنَعُونَ ) فاطر8 ..، ( قُلْنَا لَا تَخَفْ إِنَّكَ أَنتَ الْأَعْلَى ) طه68 .

2- وهناك مدد روحي (ووسيلته الدعاء وصدق التوجه إلى الله ) : ( إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ أَنِّي مُمِدُّكُم بِأَلْفٍ مِّنَ الْمَلآئِكَةِ مُرْدِفِينَ ) الأنفال9 ..، ( أُوْلَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ وَأَيَّدَهُم بِرُوحٍ مِّنْهُ ) المجادلة22 ..

3- وهناك مدد حسي (ووسيلته طلب الحلال المباح) وله أقسام عديدة منها الدنيوي والديني :  فالدنيوي مثل ( قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللّهِ الَّتِيَ أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالْطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ ) الأعراف32 .. والديني مثل ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَهَاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَالَّذِينَ آوَواْ وَّنَصَرُواْ أُوْلَـئِكَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ ) ..، ( وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللّهَ وَرَسُولَهُ أُوْلَـئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللّهُ إِنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ) التوبة71 ..

* وللمؤمن مدد وللكافر مدد .. مصداقا لقوله تعالى ( كُلاًّ نُّمِدُّ هَـؤُلاء وَهَـؤُلاء مِنْ عَطَاء رَبِّكَ وَمَا كَانَ عَطَاء رَبِّكَ مَحْظُوراً ) الإسراء20
"ملخص من مقدمة رسالة / المدد العظيم في السنة النبوية والقرآن الكريم " .. ا/ خالد أبوعوف .

*************************
(2)
..:: قوة المدد الروحي في الدعاء لله ::..
(للأحياء والأموات)

أخي المؤمن : اعلم أن قوة مدد المؤمن في صدق توجهه إلى الله .. ولا تستخف بقوة الدعاء .. لأنه رابطة روحية بينك وبين مولاك .. فكيف تستقل أو تستخف به ؟!!
ألم يصف لنا تعالى حال المؤمنين في صدق توجههم لمولاهم استغاثة به سبحانه .. فيقول تعالى ( إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ أَنِّي مُمِدُّكُم بِأَلْفٍ مِّنَ الْمَلآئِكَةِ مُرْدِفِينَ ) الأنفال9   

* فتأمل قوة الألفاظ في الآية : ( تستغيثون – فاستجاب – ممدكم ) !!

* فلا تستقل ولا تستخف من قوة الدعاء .. أو تظن أن المدد الروحي شيء آخر غير الدعاء .. وإليك الدليل في قوة الدعاء ومدده الروحي ..!!

1- فتأمل قوة مدد الدعاء لنفع الميت الذي انقطع عمله .. حيث يقول النبي ( إذا مات الإنسانُ انقطَع عملُه إلا يدعو إلَّا مِن ثلاثٍ: صدقةٍ جاريةٍ أو عِلمٍ يُنتفَعُ به أو ولدٍ صالحٍ يدعو له )

2- وانظر لقوة مدد الدعاء بالنسبة للأحياء .. حيث يقول النبي ( دعوةُ المسلمِ لأخيه ، بظهرِ الغيبِ ، مُستجابةٌ . عند رأسِه ملَكٌ مُوكَّلٌ . كلما دعا لأخيه بخيرٍ ، قال الملَكُ الموكلُ به : آمين . ولكَ بمِثل ) .. وفي رواية أخرى ( إذا دعا الرجل لأخيه بظهر الغيب قالت الملائكة آمين ولك بمثل )

* وهناك دعاء يجمع بين الدعاء للأموات وللأحياء .. حيث يقول تعالى ( وَالَّذِينَ جَاؤُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلّاً لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ ) الحشر10

3- وبالنسبة لدعاء الأموات للأحياء .. فتأمل الحديث الصحيح .. يقول النبي صلى الله عليه وسلم ( إن أعمالَكم تُعرَضُ على أقاربِكم وعشائرِكم من الأمواتِ ، فإن كان خيرًا استبشَروا به ، وإن كان غيرَ ذلك قالوا : اللهم لا تُمِتْهُم حتى تهديَهم كما هديتَنا )

* فإذا كان هذا هو حال الأقارب الأموات يدعون لأقاربهم الأحياء .. فما ظنك بأبي المؤمنين الروحي وهو سيدنا رسول الله .. ألا يدعوا لأمته ..؟!!
وفي الحديث الصحيح .. يقول صلى الله عليه وسلم ( حياتي خيرٌ لكم وموتي خيرٌ لكم تُعرَضُ عليَّ أعمالُكم فما كان من حسَنٍ حمَدتُ اللهَ عليه وما كان من سيِّءٍ استغفرتُ اللهَ لكم )

* أيها المؤمن لا تستقل من قوة المدد في الدعاء .. فيكفي أن هذا المدد هو عطاء من الله لك .. وطلب من الله منك .. لترتقي به إليه .. أفلا تعقلون ؟!
"منقول من رسالة / المدد العظيم في السنة النبوية والقرآن الكريم " .. ا/ خالد أبوعوف .

****************************
..:: الفصل الثاني ::..
****************************
(1)
..:: الدعاء هو مدد من الله .. ومطلب واجب عليك لله ::..

* فإذا علمت ما سبق .. فاعلم ان الدعاء هو مدد من الله .. ومطلب واجب عليك لله .. وفاءا بحق العبودية واعترافا بعز الربوبية ..

* فإذا لم يكن الدعاء من وسائل المدد .. فكيف يكون المدد الروحي للإنسان في تواصله مع الله ..؟!!
إذا كان الله يقول ( وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ) غافر60 .. ويقول ( قُلْ مَا يَعْبَأُ بِكُمْ رَبِّي لَوْلَا دُعَاؤُكُمْ ) الفرقان77 .. فماذا تريد بعد ذلك من مدد ؟!!

* فالدعاء (وكل العبادات والمعاملات) هو وسيلة إلى الله أمدك الله بها لتتواصل بها معه سبحانه .. وفي ذات هذا المدد يوجد مطلب إلهي بوجوب استخدام هذه الوسيلة أو المدد الإلهي (فعل طاعة وترك معصية) ..
فهو الذي أعطاك المدد وهو الذي أمرك أن تستخدمه لتصل به إليه .. ومن جملة المدد " القرآن والصلاة والدعاء " ..

* وشرط الدعاء وأي عبادة هو التحقيق بالعبودية كما طلب منك من خلال ( إياك نعبد وإياك نستعين ) .. مع التسليم والرضا القلبي بمجريات القضاء والقدر ..!!

********************************

(2)
..:: ما هو معنى الآية التي حرفوا تفسيرها عن معناها ؟ ::..

( حَسْبُنَا اللّهُ سَيُؤْتِينَا اللّهُ مِن فَضْلِهِ وَرَسُولُهُ ) التوبة59


والمتأمل للآية : سيجد أمور :

1- " حسبنا الله " : وهذا تفويض وتوكيل واعتراف لله بانه كافينا كل شيء .. ولم يقل تعالى "حسبنا الله ورسوله" ..!!

2- " سيؤتينا " . فهذا أمر مستقبلي . لأن المؤمن يعلم أن فضل الله سيأتيه .. ولكن متى  الله سيؤتينا .. من فضله سواء على يدي رسوله او غيره ؟
طبعا في الوقت الذي يريد وليس في الوقت الذي نريد  ..!!

3- " من فضله " : أي من فضل الله ..

4- " ورسوله " : أي سيؤتينا رسوله من فضل الله الذي سيمده به .. لأنه الواسطة لهذا الفضل الإلهي .. كما هو الواسطة للفضل الإلهي في تبليغ الدعوة السماوية لأهل الأرض ..!!

* فالمؤمن يعرف أن من جملة أفضال الله على عبادة هي رسول الله صلى الله عليه وسلم .. إذا لولا اتباعه لما وجدت محبة الله وغفرانه للعبد ..!!
ومن جملة أفضال الرسول على المؤمنين التي اعطاها الله لنبيه .. هي دعاء النبي لأمته .. وشفاعته لهم  ..

*  فمن لا يعترف بأن الرسول له فضل وأنه يؤتيه فضل من رسول الله حاليا (من اتباع سنته ودعاءه الشريف لنا) ..، ومستقبلا (شفاعته والشرب من يديه الشريفة) .. ولا يرى أن دعاء الرسول هو فضل من الله علينا ..!!
فهو جاحد أو حاقد أو حديث عهد بالدين فهو جاهل  .. لفضل رسول الله الذي أعطاه الله له ..

* ونسأل الله له التوبة وحسن الأدب مع الرسول ومراعاة حرمته ..!!

****************************

(3)
(وَلاَ تَنسَوُاْ الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ)

* ويكفيك قوله تعالى ( وَلاَ تَنسَوُاْ الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ إِنَّ اللّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ ) البقرة237
فذا كان هؤلاء جحدوا فضل رسول الله وجحدوا أن يكون لرسول الله فضلا على أمته في حياته ومماته .. فهم قد جحدوا القرآن حينما حرفوا في قوله تعالى بحذف كلمة "رسوله" .. ( حَسْبُنَا اللّهُ سَيُؤْتِينَا اللّهُ مِن فَضْلِهِ وَرَسُولُهُ إِنَّا إِلَى اللّهِ رَاغِبُونَ ) التوبة59 ..
فماذا تنتظر من قوم جحدوا كلام الله .. أتراهم يعترفون بفضل رسول الله .. والقرآن يقول (وَلاَ تَنسَوُاْ الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ) ..!! ..
فالذي يجحد القرآن .. يجحد الفضل .. لأن القرآن أمرنا بأن نعترف بالفضل ولا ننساه فيما بيننا .. أفلا نعترف به لرسول الله صلى الله عليه وسلم ..!!

* واعلم أن من يجحد فضل الرسول فلا يناله فضل الرسول .. لأنه قال ( كما تدين .. تدان) .. أي كما تفعل يفعل بك .

************************
..:: الفصل الثالث .. إجابة السؤال ؟ ::..
***********************
(1)
..:: الجاحد لمدد الرسول إما ضال أو بدعي أو حديث عهد بالدين ؟ ::..

* فإذا كنت عقلت ما ذكرته لك سابقا .. فنقول لمن جحد فضل رسول الله صلى الله عليه وسلم ..

 * فأما الذين لا يرون مدد الرسول إلا رد السلام .. أو لا يعتبرونه مددا من أساسه .. فهو موصوف بأحد أمور :
1- إما ان يكون جاحد للشفاعة .. فهذا إنسان ضال ومضل بلا ريب ..
2- وإما أن يكون حاقد على الرسول .. فهو بدعي منحرف ..
3- وإما ان يكون حديث عهد بالدين .. فلا ملام عليه .. لأنه لا يعرف !!

* ومعنى الآية كما قلنا سابقا: " حسبنا الله " .. أي يكفينا هو وحده دون  غيره ولا مطلب لنا سواه .. سيعطينا من فضل كرمه بلا وسائط أو بواسطة رسوله صلى الله عليه وسلم .. !!
فالرسول لا يعطي من ذاته وإنما الله معطي والنبي قاسم لهذا العطاء .. والله ذو الفضل وهو مَظهر "بفتح الميم" لهذا العطاء .. والله متفضل ورسول الله وسيلة لإظهار هذا الفضل .. كما أن الله يرزق الناس ويجعلهم يعطون بعضهم بعضا من فضل الله عليهم .. !!

* فلماذا يثبتون لأنفسهم الفضل .. ويجعلون الناس تصفهم بأوصاف مثل "صاحب الفضيلة" .. ويجحدون فضل رسول الله ..!!

* ويكذبون على المسلمين .. ويقولون له لو أنك قلت وانت تدعو كلمة "رسوله" .. فهذا معناه أنه دعاء للرسول أو طلب من الرسول .. ولذلك لا تقل "رسوله" ؟!.. فهذا كذب على كلام الله ..!! ليه كذب ؟
لأن الآية هي توسل إلى الله واستبشارا بما سيكون من فضله سواء بأسباب عادية أو من خلال رسول الله ..!! فلماذا يحرفون الكلم عن حقيقته التفسيرية وهم يعلمون ..!!

* بل لماذا لم يحذفوها من القرآن .. طالما في عقولهم وقلوبهم هذا المفهوم المريض الغير سوي ؟!!
فالذي يجعل من الدعاء تحريف وباطل .. فهو يجعل من الآية باطل وتحريف ..!!

* أن ما يروجون له هو تلاعب في كلام الله وتدليس في فهم الآية .. لأنه لا أحد يقول بألوهية الرسول حتى نجعله خالقا للفضل ..!!
والغرض من كلامهم لا نرى من وراءه إلا الجحود لفضل رسوله صلى الله عله وسلم الذي آتاه الله من فضله ..!!

************************

(2)
..:: كذبوا فقالوا : لا فضل للنبي ولا مدد من رده للسلام على المؤمنين ::..

*  أما قولك عن هؤلاء الجاحدين لفضل النبي : أنهم يعترفون بأن الرسول يرد السلام .. ولا يرون أن لهذا فضيلة .. فهذا يظهر ويكشف لنا أحد ثلاثة أمور  :

1-  فإما أنهم ينكرون فضل الله أصلا .. فهذا جحود كفر ..!

2- إما أنهم جهلة بالقرآن .. فيكونوا أصحاب بدعة وضلالة .. لأنهم تكلموا في القرآن بأهوائهم .

3- وإما يزعموا أنهم أهل علم فيكون كلامهم تضليل وتحريف عمدا في كلام الله .. لأن القرآن جعل من دعاء النبي للمؤمن سكينة لهم (وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلاَتَكَ سَكَنٌ لَّهُمْ) التوبة 103 ..
ويكون رد السلام من النبي على من يسلم عليه .. بالتأكيد يصاحبه سكينة في قلبه كرامة من الله لرد سلام النبي على المؤمن .. لأن الله هو من حكم بذلك .. (إِنَّ صَلاَتَكَ سَكَنٌ لَّهُمْ) .. !!

* فكيف تصدق بعد ما سبق .. أي حاقد وجاحد لكلام الله .. أن يقول ليس هناك فضل لرسول الله حتى تحرم نفسك أن تسأل الله أن يصيبك بفضله من خلاله صلى الله عليه وسلم ..؟!!

****************************

(3)
..:: (ماذا يسمى دعاء النبي لمن حوله أمواتا وأحياء) ؟ ::..

* ماذا يسمى دعاء النبي لصحابته الأموات والموجودين من حوله ؟
قد ثبت أن النبي كان يزور أهل البقيع من موتى المسلمين ويدعو مستغفرا لهم .. وكذلك كان يدعو لأصحابه من حوله ..
ألا يسمى دعاء الرسول هو فضلا منه عليهم .. ويعتبر دعاءه الشريف لهم هو مددا لهم يساعدهم ويعينهم به .. ؟!

* وإلا فما فائدة دعائه لهم .. وقد انقطعت أعمال من مات من أصحابه ؟! .. وما فائدة دعاءه للأحياء إن لم تكن مددا بالسكينة لهم كما أخبرنا القرآن (صَلاَتَكَ سَكَنٌ لَّهُمْ) .. أي دعاءك لهم يجعل لهم سكينة تسكن قلوبهم وتطيبهم .. ؟!!

* ألم يمدهم النبي بدعاءه لهم متفضلا عليهم بما أعطاه الله من كرامة استجابة الدعاء ..؟!! أي يساعدهم بدعوته لهم وهو مستجاب الدعاء صلى الله عليه وسلم .. أم أنكم ترونه جاحدا لفضل أصحابه (وحاشاه صلى الله عليه وسلم) .. ولذلك لا يحق له أن يبادلهم الفضل بالفضل بالرغم من أنه صاحب الفضل عليهم بأن هداهم للإيمان .. إلا انه يتذكر فضلهم عليه بإخلاصهم في حبهم له ..!!

* فثبت بذلك فضله على أمته .. أمواتا وأحياء .. رغم أنف الجاحدين ..  !!

**********************************
(4)
..:: ( ماذا يسمى دعاء النبي لأمته في الآخرة ؟ ) ::..

إذا لم يكن دعاء النبي لأمته في الآخرة هو من فضل الله ومدد من الله أعطاه لنبيه ؟! فبماذا يسمى ؟!..
بل قد أعطاه سبحانه من مدده ما يكون به له فضل على العالمين يوم القيامة .. لأنه واسطة لبدأ الحساب .. فكانت له الوسيلة والفضيلة .. ؟!
فأي جاحد ينكر فضل ومدد الرسول ؟!


* في الحديث :( إذا كانَ يومُ القيامةِ ماجَ النَّاسُ بعضُهم في بعضٍ قال فيؤتى آدمُ عليهِ السَّلامُ فيقالُ آدمُ اشفع في ذرِّيَّتِك قال فيقولُ لستُ لَها ولَكن عليكم بإبراهيمَ فإنَّهُ خليلُ اللَّهِ فيؤتى إبراهيمُ فيقولُ لستُ لَها ولَكن عليكم بموسى فإنَّهُ كليمُ اللَّهِ فيؤتى موسى فيقولُ لستُ لَها ولَكن عليكم بعيسى فإنَّهُ روحُ اللَّهِ وَكلمتُه فيؤتى عيسى فيقولُ لستُ لَها ولَكن عليكم بمحمَّدٍ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فأوتي فأقولُ أنا لَها فأنطلِقُ فأستأذنُ على ربِّي فيؤذنُ لي عليهِ فأقومُ بينَ يديهِ ويلهمني محامدَ لا أقدِرُ عليها الآنَ فأحمدُه بتلكَ المحامدِ .. ثمَّ أخَّرُ ساجدًا فيقالُ لي يا محمَّدُ ارفع رأسَك وقل يسمع وسل تعطَه واشفع تشفَّع فأقولُ يا ربُّ أمَّتي أمَّتي قال فيقالُ لي انطلِق فمن كانَ في قلبِه "إمَّا إن قال مثقالَ برَّةٍ" "وإمَّا أن قال مثقالَ شعيرةٍ" .. منَ الإيمانِ فأخرجَه منها ...)

* أليس دعاءه لله لبدأ الحساب هو فضل منه صلى الله عليه وسلم على كل الخلائق .. أعطاه له الله .. وهذا يعتبر مدد من الله واصل لنبيه ..!!

* أليس شفاعته هي فضل منه على أمته .. وقد أعطاها الله له ..؟! وهي تعتبر مدد لنا لخلاصنا من العذاب ؟!!

* فلماذا جحود فضل النبي وإنكار مدده الذي أعطاه الله له ؟!!
فهل يوجد مسلم يعتقد أن النبي يخلق المدد والفضل ؟
لا يوجد .. وإنما يوجد فقط في خيال هؤلاء المرضى قلوبهم ..!!

****************************
..:: الفصل الثالث ::..
****************************
(1)
..:: توهمات وظنون فاسدة .. فهل يكذبون على الرسول ؟ ::..
قالوا (الرسول لا يدعو لأمته لأنه مات) !!
قلنا : (بل دعوته مدد لأمته في كل الأزمان) !!

# أما إن كان أحد لا يظن أن الرسول لا يدعو لأمته ..
فنحن نكون بين أمور .. كلها تحتمل الكذب على الرسول .. فمن يجحدها فقد كذب على الرسول متعمدا وليتهيأ لمقعده من النار من الآن .. وحسبه جهنم وبئس المصير .. وإليك البيان فيما يكذب أن الرسول يدعو لأمته .. وأن منكر ذلك كاذب على الرسول بلا ريب :
1- إما أنه يكذب الحديث : ( حياتي خيرٌ لكم وموتي خيرٌ لكم تُعرَضُ عليَّ أعمالُكم فما كان من حسَنٍ حمَدتُ اللهَ عليه وما كان من سيِّءٍ استغفرتُ اللهَ لكم ) .. ويتجاهل جحودا وحقدا ما قاله المحدثون الثقات مثل الهيثمي والعراقي والسيوطي .. ومؤخرا صححه الألباني من طريق المزني وليس من طريق بن مسعود ..

* فالجاحد لفضل الرسول فهذا شأنه هو .. لأنه بطبعه جاحد للرسول ولغير الرسول .. فماذا تنتظر منه .. ولكن يكفي أن تعرف أنه لم يجحد فضل الرسول بل كذب عليه أيضا ..؟!!

* ولو تعامينا وتغافلنا .. وقلنا بضعف الحديث "وهو ليس كذلك" .. فهو على أقل تقدير من فضائل الأعمال التي تُرجى من الله .. وفي فضائل الأعمال يتم الأخذ بالحديث الضعيف عند علماء الحديث .. فهل نجحد فضيلة للرسول بسبب قلوب مريضة حاقدة وجاحدة للنبي ..؟!!

* والذي يرشدك لكذبهم على النبي يقينا .. هو حديث النبي عن دعاء الاموات لأقاربهم .. ففي الحديث الصحيح .. يقول النبي صلى الله عليه وسلم ( إن أعمالَكم تُعرَضُ على أقاربِكم وعشائرِكم من الأمواتِ ، فإن كان خيرًا استبشَروا به ، وإن كان غيرَ ذلك قالوا : اللهم لا تُمِتْهُم حتى تهديَهم كما هديتَنا ) .

* فإذا كان الأموات يدعون لأقاربهم في برزخهم .. ألا يدعو النبي لأمته في برزخه وهو أبوهم الروحي ..!!
ألا ترى أنهم يكذبون على الرسول .. جاحدون لفضله !!

* وبمفهوم العقل البسيط : ماذا يسمى دعاء النبي لصحابته الأموات والموجودين من حوله ؟
قد ثبت أن النبي كان يزور أهل البقيع من موتى المسلمين ويدعو لهم .. وكذلك كان يدعو لأصحابه من حوله ..

* ألا يسمى دعاء الرسول مددا لهم .. وإلا فما فائدة دعائه لهم .. وقد انقطعت أعمال من مات من أصحابه .. وما فائدة دعاءه للأحياء إن لم تكن مددا بالسكينة لهم كما أخبرنا القرآن (صلاتك سكنا لهم) .. أي دعاءك لهم يجعل لهم سكينة تسكن قلوبهم وتطيبهم .. ؟!!

* فإذا كان قد دعا لمن مضى من المسلمين ولمن حضر .. أفلا يدعو لمن هو آت ..؟!!

2-  وإما أن هذا الجاحد يكذب حديث : ( ما مِن أحَدٍ يُسلِّمُ علَيَّ إلَّا ردَّ اللهُ علَيَّ رُوحي حتَّى أرُدَّ عليه السَّلام  ) ..
ولا يوجد عاقل يقول أبدا بأن هذا ليس فضلا وليس مددا من الله للمؤمنين على يد رسول الله صلى الله عليه وسلم ..؟!!
وإلا فكيف يكون دعاءه سكن للمؤمنين (إِنَّ صَلاَتَكَ سَكَنٌ لَّهُمْ) ..!!
أنكذب كلام الله من أجل هذا الجاحد المعتدي على كلام الله ..؟!

3- وإما أنه يكذب أن يكون دعوة الرسول للمؤمنين في حياته الشريفة لم يعد لها فضل وجود ومستمرة بركاتها في كل الأزمان .. فهذا يكون شخص قد ارتقى لمنازل التخريف ما لم يصل له إنسان .. ليه ؟
نوضح ذلك بمثال : لما كان الرسول يدعو ويتوسل متوجها إلى الله في فاتحة الكتاب ويقول ( اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ ) .. فهل كان يقولها لنفسه أم لأمته ؟!!
فلوكان يقولها لنفسه فهذا لا يصح .. لأنه بصيغة الجمع ..
ولو كان يقولها قاصدا بها صحابته فقط .. فهذا لا يصح لأن صحابته ليس هم فقط كل المؤمنين .. وليسوا كل أمته ؟!!

* والقرآن يقول (النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ) .. !! ويقول النبي في الحديث الصحيح ( أنا لكم بمنزلة الوالد ..) ..
فثبت بذلك أن الأب الروحي لكل المؤمنين في كل الأزمان ودعاءه وصل إليهم ..

* ودليل آخر على أن دعاءه لكل المؤمنين في كل زمان :
* قلنا إذا كان قد دعا لمن مضى من المسلمين ولمن حضر .. أفلا يدعو لمن هو آت ..؟!!
بلى قد فعل .. وقد جاء في صحيح مسلم عن السيدة عائشة رضي الله عنها أن جبريل قال للنبي : ( إنَّ ربَّك يأمرُك أن تأتيَ أهلَ البقيعِ فتستغفرَ لهم " . قالت : قلتُ : كيف أقول لهم ؟ يا رسولَ اللهِ !
قال : قولي : السلامُ على أهلِ الدِّيارِ من المؤمنين والمسلمين ويرحم اللهُ المستقدمين منا والمُستأخِرين . وإنا ، إن شاء اللهُ ، بكم لَلاحقونَ ) .

* فقد دعا رسول الله للمستقدمين الذين توفاهم الله .. والمستأخرين الذين لازالوا أحياء .. وهي دعوة عامة بالرحمة لكل المؤمنين والمسلمين في كل الأزمان دون تقييد بزمن دون زمن .. !!


* ودليل آخر على أن دعاءه لكل المؤمنين في كل زمان :
قوله الشريف ( لا يؤم رجل قوما فيخص نفسه بدعوة دونهم ، فإن فعل فقد خانهم ) ..
فإذا كان هذا في حال إمام المصلين في جماعة .. أن يشملهم بدعاءه .. !! فما بالك بإمام المسلمين كلهم .. ألم يكن له علينا حق الدعاء لنا ؟!! بل والقرأن أرشده لذلك (وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ) آل عمران159 - ؟!!

* وبطريق آخر : هل الملائكة أفضل من رسول الله في دعائهم .. وهم الذين يدعون للمؤمنين والمؤمنات ؟!!

* فثبت بما سبق ان دعاء الرسول فعال في كل الأزمنة وأنه مدد موصول لكل أمته حتى يوم القيامة ..

*****************************
(2)
..:: ولكن انتبه جيدا ::..
( حتى تستحق أن تصيبك دعوة النبي )

# إذا كانت الدعوة النبوية هي رحمة من رحمات الله وفضل من الله يصيب به من يشاء .. فمن المستحق لذلك ؟

* تأمل الآتي :
يقول تعالى : ( وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَـاةَ وَالَّذِينَ هُم بِآيَاتِنَا يُؤْمِنُونَ ) الأعراف 156
يقول تعالى : ( فَسَوْفَ يَأْتِي اللّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَلاَ يَخَافُونَ لَوْمَةَ لآئِمٍ ذَلِكَ فَضْلُ اللّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاءُ وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ) المائدة54
يقول تعالى : ( سَابِقُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا كَعَرْضِ السَّمَاء وَالْأَرْضِ أُعِدَّتْ لِلَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ ) الحديد21

****************************
(3)
..:: هكذا يخدعون أنفسهم والناس ؟ ::..

* والذي يرشدك لجحودهم على النبي وخداعهم لأنفسهم  والمؤمنين .. هو اتباعهم لفضل الرسول .. ويَحُث الناس على ذلك .. !!
كيف ذلك ؟
أليس في اتباع سنته فضل له عليهم ..!!
ومستقبلا منتظرين منه شفاعته والشرب من يديه .. ؟!!
فأي جحود هذا لرسول الله صلى الله عليه وسلم .. لمن أنكر أن يكون له فضل عليه .. ويزعم أنه يتبعه ويحث الناس على اتباعه وهو له جاحد ..؟!!

* وكيف ينكر على مؤمن أن يدعو الله أن يؤتيه من فضله على يدي رسوله .. بأن تصيبه دعوة من رسول الله فيستغفر له أو تصيبه دعوته برد السلام عليه فتكون سكنا له وطمأنينة في قلبه .. ؟!!

* أيوجد عاقل يرفض أن يدعو له رسول الله بما أعطاه الله من كرامة ذلك ؟
إنهم حقا يحرفون الكلم عن مواضعه .. بالتدليس على كلام الله .. والاعتقاد فيه بما لم يحمله النص من معاني .. وخدعوا الناس بأنهم لو قالوا كلمة "رسوله" .. فيكونوا أشركوا بالله لأنهم جعلوا لرسول الله فضل إيجاد مع فضل الله الموجد .. وإنهم لكاذبون .. لأن الآية تشهد عليهم أنهم لكاذبون .. لأن هذا ليس معنى كلام الله .. والرسول لم يشهد لنفسه بفضل الإيجاد .. بل قال (الله معطي وأنا قاسم) .. !!


* فثبت بذلك خداعهم للمؤمنين .. وتحريفهم وتدليسهم في كلام الله ..

****************************
..:: الفصل الرابع ::..
****************************
(1)
::.. أما من ينكر الرابطة الروحية ؟ ..::

* فلا ندرى ما وجه نكارتها إلا إن كان هذا المنكر جاهلا إنها تكون عن غلبة محبة قلبية ..!! ويكون الرسول أحب إلى المحب من نفسه .. أو غلبه حب النبي في قلبه حتى ولو كان عاصيا .. ودليل ذلك كما في البخاري ( أن رجلًا على عهدِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان اسمُه عبدَ اللهِ .. ، وكان يُضحِكُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، وكان النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قدْ جلَدَه في الشَّرابِ، فأُتيَ بهِ يومًا فأمَرَ بِهِ فجُلِدَ، فقال رجلٌ مِنَ القَومِ : اللَّهُمَّ العَنْهُ، ما أكثَرَ ما يُؤتَى بهِ ؟ فقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : ( لا تَلْعَنُوه ، فواللهِ ما عَلِمْتُ إلَّا أنه يُحِبُّ اللهَ ورسولَه )
فقد شهد له الرسول بمحبة الله ورسوله وهو في حال ارتكاب معصية شرب الخمر وعقابه .. ونهى الصحابة عن شتمه وسبه وزجره لأنه محب .. وصادق في حبه حتى وإن غلبته نفسه بارتكاب كبيرة ..!!
فهل ينكر أحد المحبة لله والرسول .. إلا أعمى القلب ؟


* فإذا علمت ما سبق .. نعود لمسألة الرابطة الروحية :
فأبسط شيء يقال لهؤلاء الجاحدون :
كيف يرى المؤمن المحب رسول الله مناما ؟
أليست هذه رابطة روحية أتت من غلبة محبة ؟!

* فهل قال أحد في أمة محمد أن الذي يأتي هو ذات النبي بجسده ؟! بالطبع لا .. لم يقل أحد بذلك .. ؟!!
بل هو انعكاس لروح النبي بما لها من خصائص أكرمه الله بها .. فيكون المرسل روحا ملائكية متشبهة بمثالا للرسول .. ولذلك قال النبي (الشيطان لا يتمثل بي) .. ولم يقل ولا الملائكة .. فافهم ..!!
فإذا كانت الملائكة تتشكل بأشكال الصحابة مثل تشكل جبريل عليه السلام كثيرا بصورة الصحابي (دحية بن خليفة الكلبي) وكان ذلك في حياة النبي .. أفلا تتشكل لصاحب الرؤية بشكل النبي ؟! .. أفلا تعقلون ؟!

وبطرق أخرى نقول لك :
* فالذي يجد القرآن في قلبه وتعاليم النبي في قلبه .. أليست هذه روابط روحية بينك وبين القرآن والنبي ؟

* فإذا جحدوا ما سبق فكيف يجحدون قوله تعالى ( أُوْلَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ وَأَيَّدَهُم بِرُوحٍ مِّنْهُ ) ..، ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَآمِنُوا بِرَسُولِهِ يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ مِن رَّحْمَتِهِ وَيَجْعَل لَّكُمْ نُوراً تَمْشُونَ بِهِ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ) الحديد28 ..

* أليس النور والإيمان والتأييد بروح منه .. هي روابط روحية ..؟!!
أليس اليقين والتوكل والإخلاص والرضا .. روابط روحية ؟
أليست المراقبة لله واليقظة بالله هي روابط روحية ؟

* فإذا كان كل ما سبق ليس روابط روحية .. فكيف يحي المؤمن بالله ؟! كما يقول تعالى : (أَوَ مَن كَانَ مَيْتاً فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُوراً يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَن مَّثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِّنْهَا) الأنعام 122
حتى أن تعالى قد وصف القرآن كونه روحا .. لأن الله يحيي به القلوب (وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحاً مِّنْ أَمْرِنَا) الشورى52
فكيف تنكرون الروابط الروحية ؟
إلا إن كنتم جاحدون .. وفي الجهل تتنعمون .. وقد انطمست بصيرتكم .. فماذا نفعل لكم .. ؟!!



***************************

..:: خاتمة : بدعاء إلى الله ::..

* اللهم آتني من واسع فضلك أن اتبع نبيك في الدنيا ما تحي به قلبي وتثبتني به على الصراط المستقيم .. حتى يسكن حب رسول الله في قلبي بثبات التمكين .. وتسمعني منه صلاته علي برَدِّ سلامه لتكون سكنا لي في الدنيا فيطمئن قلبي بحب الأمين .. وتمتعني برؤيته حتى أعلم أنه الحق اليقين .. وفي الآخرة ارزقني شفاعته والشرب من فضل يديه الذي أعطيته ولم تعطيه لأحد غيره من النبيين والمرسلين .. واسكني بحضرته دائما أبدا في الدنيا ويوم الدين ..  يا أرحم الراحمين يا أرحم الراحمين يا أرحم الراحمين .. آمين .


* وأنعم بذلك كذلك لكل المحبين من أحب نبيك بهذا الحب واعترف له بالفضل ماضيا وحاضرا ومستقبلا بما خصصته ومددته به كرامة منك وفضلا .. يا أرحم الراحمين يا أرحم الراحمين يا أرحم الراحمين .. آمين .


* وارضى عن أهل المدونة المحبين لك ولرسولك .. واجعلنا سندا ومددا لكل مؤمن ومسلم بل وكل انسان احتاجنا فوجدنا بك معه .. ونسألك جميعا الغفران المبين .. يا أرحم الراحمين يا أرحم الراحمين يا أرحم الراحمين .. آمين ..

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وسلم ..




والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالاشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 118 تعليقًا:

  1. آمين يارب العالمين

    ردحذف
    الردود
    1. اللهم آمين يارب العالمين ..

      ماشاء الله .. اراه مقال محب دفاعا عن حبيبه .. أحبك الله و رسوله و الخلق أجمعين يا أستاذى الجليل ..
      و ما اطيبه من دعاء مبارك فيه الاخلاص و اليقين .. رزقك الله رؤية نبينا الهادى الأمين يقظة و مناما ، و كتب لك شفاعته و رفقته صلى الله عليه و سلم فى أعلى جنان الخلد .. آمين
      تحياتى لك

      حذف
  2. أحد علماء السلف الصالح ، قال :
    أنه كانت تستشكل عليه بعض المسائل العلمية ، فكان بالمنام يرى شيخه يوضح له ما أستشكل وصعب عليه من مسائل.

    ملاحظة : الشيخ كان ميت = بقبره!!

    رحم الله سلفنا الصالح ، فقد كانت لهم روابط مع تلاميذتهم .

    بارك الله بالجميع بجاه النبي الشفيع

    ردحذف
  3. اللهم صل على سيدنا محمد وعلى أله وسلم

    ردحذف
  4. الحمد لله على نعمة الاسلام
    والحمد لله الذي سخر لنا هذا بفضله ورحمته لنتفقه في ديننا
    الحمد لله الحمد لله الحمد لله
    وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه صلاتا طيبة مباركة
    لا يسعني الا ان اقول لاحولة ولا قوة الا بالله العلي العظيم لما يعرف العالم اليوم من طغيان واجحاد وكفر
    لفضل سيدنا محمد عليه افضل الصلاة والسلام.
    نحن فرطنا في وصية الله لنا (إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا)
    هذا سبب شقائنا وتدهور احوالنا كمسلمين
    اللهم لطفك ورحمتك ومددك يارب العالمين اللهم امين

    ردحذف
  5. طبت دائما وأبدا أستاذي خالد وطابت نفسك يا ربّ العالمين،
    ما أحسنَ ما سمعتُ، وما أطيبَ ما إستنشقته نفسي فطابت به من كلامكم سيّدي خالد، وما أشدّكم في الدّفاع عن الحبيب صلّى الله وبارك عليه وعلى آله وسلّم تسليما. بارككم ربّ العالمين وجعلكم ذخرا متواصلا لهذه الأمّة بإحياء هذا الدّين، وأمدّكم بمدده سبحانه وبمدد رسوله في كلّ وقت وحين، لقد كانت رسالتكم شافية كافيةن بل وبرهانا نرجعُ به قلوب هؤولاء المنكرين خاسئة إلّا إن كانوا جاهلين، فما أحجّكم في خطابكم و أروح كلامكمن وما أقسى قلوبهم واعماها: حقّا "وَمَن لَّمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِن نُّورٍ".
    أسال الله الكريم، الحنّان المنّان، السّميع المجيب، اللّطيف الخبير، الهادي المعين أن يستجيب دعائكم فما أطيبه؛ وهو مدد لنا نستعمله بل يجب ان نحفظه فندعو الله سبحانه به، كما أنّي أساله سبحانه وأتوسّل إليه بان يجعل لكم في كلّ آن وحين مددا بسرّ قوله سبحانه " إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آَمَنُوا " فيدافع عنكم كما تدافعون عن دينه وعن النبيّن ويقطع بكم ألسنة الرّوحانيين مدلّسي القرآن الكريم و أصحاب العقائد النجميّة الذّين خانوا الأمّة والدّين فاستحلّوا الكذب والتحريف في سرّ الوحي للصّادق الأمين، اللهم آمين آمين آمين وجعلكم من المقرّبين الصدّيقين وليؤمّن على دعائي أهل المدوّنة أجمعين.

    ردحذف
  6. في حديث اعمالنا تعرض على اقاربنا من الموتى \ هناك خطايا بيننا وبين الله فهل نفتضح بينهم أم الله يستر ما اراد ستره أم ماذا ؟ كلنا نحب الستر

    ردحذف
    الردود
    1. اطمني يا راضية بربك ..!! اطمني ..
      فالدعاء هو خصوصية يمنحها الله لبعض عبادة الذين آمنوا وكانوا يتقون .. والذين هم بهذه الصفة لا يفضحون الناس بل يتسترون عليهم .. لأنهم أحباب الله ..
      فالذين يجعلهم يكاشفون السوء من أعمالنا .. ما هو إلا مدد لنا منهم قد كشف الله لهم هذا ليدعون لنا .. فتصيبنا دعوتهم ..
      فهذا مدد خفي من الله لنا .. أي رحمة بنا . جعل لنا من يدعون لنا .. سواء الاحياء أو الأموات أو الملائكة أو النبي .. والمستحق هو من تصيبه كرامة الدعاء ..
      فاطمني .. من يملكون مدد الدعاء من الله .. هو الذي أذن لهم الله بالدعاء .. وما هذا إلا لطهارة قلوبهم .. وإلا ما كان أذن لهم الله بالدعاء من عالم البرزخ ..!!

      فضلا عما سبق .. فليس الاعمال يتم كشفها كما تتصورين .. فقد يرى القريب الصالح المتوفي .. أحد أقاربه حوله علامات تدل على فساد أحواله .. مجرد علامات وليس تفاصيل .. لأن عالم الأرواح عموما يتم التعرف فيه علينا من خلال علامات تظهر على الإنسان .. فيعلمون صلاحه أو فساده .. دون معرفة تفاصيل ماذا فعل ..
      والله أعلم ..
      تحياتي لك

      حذف
    2. يارب اجعلنا من الراضيات .. جزاك الله خيرا استاذ خالد

      حذف
  7. أستاذ خالد
    ما رأي حضرتك بالاتي :

    1) هناك قصيدة مشهورة جدا جدا . أسمها . يارسول الله أجرنا يارسول الله أجرنا الغوث رسول الله الغوث رسول الله .
    السؤال :
    هل رسول الله يجير ويغيث ؟
    .........................
    2) هناك صلاة نبوية يقولها الصوفيين تقول هذه الصلاة الاتي :
    (الصلاة والسلام عليك يا سيدي يا رسول الله قَلَّت حيلتي وأنت وسيلتي أدركني يارسول الله )
    (اللهم صل وسلم على سيدنا محمد قد ضاقت حيلتي أدركني يارسول الله)

    هل يجوز قول هذه الصيغة في الصلاة النبوية ؟
    ...............................................................
    3) ما حكم قول الاتي :

    مدد يا رسول الله مدد ؟
    ليش لا نقول مدد ياالله مدد ؟ فقط الله فقط ؟
    ...................................

    ردحذف
    الردود
    1. بص يا مجد ..
      رسول الله قد يجير وقد يغيث .. بمعنى انه يدعو ويستجاب له من الله .. فهذا المعنى صحيح ..
      ولكن هل تعتقد أن الله يأذن له بالدعاء لمن لا يستحق ؟!! بالطبع لا ..
      ثم لنكن صادقين .. في ان كثير من يقولون بذلك .. يعتقدون في الرسول بالتصريف القدري الذاتي .. وليس التصريف بالدعاء بإذن الله ..!!
      والفارق كبير جدا ..!!
      *********************
      هذه الصلاة قيلت في وقت كشف وحضور روحي .. ثم اتخذها بعد ذلك البعض على سبيل التجربة ..!!
      وفرق كبير بين من له حضور قلبي أو روحي فيستشعر حضوره بين يدي الرسول .. فحاله مثل حال النائم .. ولا حرج
      ولكن إن كان بلا حضور قلبي .. فلا فائدة من وراء قولها .. فلا تتعب نفسك ..!!
      ***************************
      قولك مدد .. لو كان بمعنى ادعو لي .. فلا مانع
      ولكن تم تحريفها لمعاني أخرى عند البعض .. مثل تغيير الأحوال قدريا .. فهذا يكون كلام باطل لا صحة له !!
      وإنما فقط النبي لا يملك إلا الدعاء بإذن من الله .. فإن شاء الله أذن للنبي أن يدعو وإن شاء لم يأذن له ..!!

      فلماذا لا نقول مباشرة مدد يا من ليس له شريك ولا ولد ؟
      ثم هو يسخر لك الأسباب التي تنفعل لك لمنفعتك .. سواء بأن يأذن للرسول أن يدعو لك .. أو أيا كان من عالم الأسباب .. بما فيه مصلحتك ..

      **********************
      وعموما يا مجد . كل ما فيه صرف للذهن عن ظاهرة .. فلا استصيغه مهما كانت المبررات ..!! إلا عن غلبة أحوال قلبية أو روحية .. فهذا له حكم النادر .. وهو لا يبنى عليه حكم عام ..!!
      لأن الأفضل سد الذرائع .. طالما سيفهمه العوام بطريقة خاطئة ..
      ولماذا لا ندعو مثلا بآية القرآن في سورة التوبة59 .. وسيتم حل المشكل كله ..!!
      ولكن البعض له غرض من وراء ذلك قول بعض الأمور دون توضيح معانيها .. وهو الإفساد في الدين .. وغالبا من يفسد بذلك هم الروحانيين الذين اندسوا في التصوف .. ثم اتبعهم البعض من باب حسن النية ..!! كما يفعل الرقاة المنحرفين فيتبعهم البعض بحسن نية ..!!
      **********************
      وعموما كل ما سبق لا اسمح به لأحد .. إلا الصلاة المحمدية المذكورة .. قد اسمح بها في غلبة حال وحضور قلب وروح بين يدي الرسول .. لأن حكمك يكون مثل حكم النائم .. فلا إنكار على ذلك .. بل ويمكن ان تقول ما تريد بين يدي الرسول لأن ليس في هذه الصلاة سر ..!!
      وإنما كما قلت لك .. قيلت في حال روحي وحضور قلبي لأحد الأولياء .. وهي ليست من الدين في شيء ..!!
      ********************
      ختاما : لماذا نترك السهل .. ونبحث عن الصعب ..
      فإذا صدقت مع الله النوايا .. فهو سيمنحك العطايا ..
      فقط اعبد الله بالإخلاص .. واترك أمورك لله يدبرها لك ..
      تحياتي لك

      حذف
    2. خير خير بأذن الله سبحانه

      حذف
    3. كان يدور بذهني نفس اسئلة الأخ ماجد كلما سمعتهم يقولون ذلك .. فجزاك الله خيراّ على الشرح والتوضيح استاذ خالد

      حذف
  8. جازاك الله كل خير أستاذ خالد عني وعن كل المسلمين.

    ردحذف
  9. امين يارب العالمين
    جزاك الله عنا كل الخير استاذنا الفاضل

    ردحذف
  10. *بسم الله ماشاء الله ولا حول ولا قوة الا بالله
    *زادك الله استاذنا الكريم نورا على نور
    الحمد للله رب العالمين والعاقبة للكتقين
    واستغر الله العظيم مما اعلم ومما لا اعلم انك انت علام الغيوب
    *قوله تعالى:"...سبحانك لا علم لنا الا ما علمتنا انك انت العليم الحكيم (32)البقرة
    * وقوله تعالى :"...وقل رب زدني علما "(114)طه
    *اللهم صلي وسلم دائما ابدا على حبيبك خير الخلق كلهم
    *اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد حبيب الله ،اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد شفيع المؤمنين ،اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد امام المتقين ،اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد حبيب المحبين
    اللهم امين ...امين
    وسلام على المرسلين
    والحمد لله رب العالمين
    * تلميذتكم الفقيرة لها استفسارات ان تكرمتم جميعا
    اولا :
    تعقيب:
    اذا كان هؤلاء الجاحدين يقصون الرسول بجهلهم وينكرون مدده من قوله تعالى:" ولو انهم رضوا ما اتاهم الله ورسوله وقالوا حسبنا الله سيوتينا الله من فضله ورسوله ..."(59)التوبة
    فهل يتجرؤون اذا كان لهم ذرة دم ان يقصونه وينكرون مدده ايضا من قوله تعالى :"وما نقموا الا ان اغناهم الله ورسوله من فضله فان يتوبوا يك خيرا لهم ..وما لهم في الارض من ولي ولا نصير "(74) التوبة فالمدد اذا تجاهلوه في الاية الاولى فلن يتجاهلوه في الثانيه ،فالله جل جلاله يفند لامثال هؤلاء وللعاقلين ان مدد الرسول وفضله علينا نابع من مدد الله وفضله على رسوله وخير دليل الاقران لفظ الجلالة مع لفظ الرسول لعلو مقام نبينا محمد وعلو منزلته عند ربنا عز وجل افلا يعقلون ؟!
    *اية قوله تعالى :" انا ارسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا "(8) الفتح
    (بشيرا) هي من جملة المدد للرسول في الحياة وبعد المماة
    والله تعالى اعلى واعلم
    *ثانيا :
    لي استفسار ان تكرمتم:
    الاية الكريمة قوله تعالى:" من كان يظن ان لن يبصره الله في الدنيا والاخرة فليمدد بسبب الى السماء ثم ليقطع فلينظر هل يذهبن كيده ما يغيظ "(15)الحج
    1_ما معنى كلمة مدد في هذه الاية ؟
    2_ما نوعية هذا المدد المطلوب في الاية ؟
    وجزاكم الله الف خير وخير

    ردحذف
    الردود
    1. أختي خديجة :
      أعجبني استدلالك بآية (مبشرا ونذيرا ) ..!!
      أحسنتي .. اكرمك الله
      *********************
      1- معنى كلمة فليمدد :فليصل وصلة إلى .. أو فليرسل طرفا إلى .. أو فليطل بشيء إلى ..
      2- هذا ليس مدد بمعنى الإعانة والمساعدة .. وإنما بمعنى الإطالة أي التمديد مثل ما جاء في قوله تعالى (والأرض مددناها) .. أي أطلناها بسطا لكم بلا حواف ونهايات .. ولذلك هي كروية الشكل لا نهابة للمسير عليها ..

      ومقصد الآية .. من يظن أن الله لن ينصر رسوله في الدنيا والآخرة .. فليرسل طرفا من الحبل في سقف بيته أو في أي مكان عالي .. وليشنق نفسه .. فهل سيذهب الغيظ من قلبه .. قطعا لا .. فذلك الحال لن يذهب الغيظ الذي في قلوبكم من رؤيتكم لتأييد الله لنبيه .. لأنه متم نصره ولو كره الكافرون .. ف (موتوا بغيظكم) ..!!

      * والمقصد باختصار : بما ان قتل النفس لا يذهب الغيظ .. فكذلك نصر الله وتأييده لنبيه لن ينقطع أبدا .. وستظلون بغيظكم لأن الله ناصر نبيه !!

      والغيظ معناه : غضب مصحوب بحسرة وأسى على رؤيتك لشيء يضرك وانت لا تستطيع ان تفعل له شيئا ..!!

      * وقيل أن الاية خاصة بمن يعبد الله على حرف (ليعطيه فقط) .. ويشك في نصر الله ووعده .. وهم ضعاف الإيمان .. الذين لا يعجبهم القضاء الإلهي ويعترضون ويشكون في وعد الله .. فهؤلاء سيظلون هكذا .. وليسخطوا كما يريدون .. لأنه لا يغير من قوم حتى يغيروا ما بأنفسهم .. وسيظل نصره وتأييده للمؤمنين به حقا دون الذين يعبدونه على حرف ويسخطون ويتشككون ..!!
      وسيظل هذا الغيظ مملوء في قلوبهم من سخطهم على قدر الله .. حتى لو قتلوا أنفسهم .. ومع ذلك سيظل نصر الله للمؤمنين الصادقين قائم في الدنيا والاخرة ..

      والله اعلم بمراده من كتابه ..
      تحياتي لك

      حذف
    2. تصحيح الاية الكريمة: ( ينصره) وليس يبصره.

      ( مَن كَانَ يَظُنُّ أَن لَّن يَنصُرَهُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ فَلْيَمْدُدْ بِسَبَبٍ إِلَى السَّمَاءِ ثُمَّ لْيَقْطَعْ فَلْيَنظُرْ هَلْ يُذْهِبَنَّ كَيْدُهُ مَا يَغِيظُ (15) . الحج .

      حذف
  11. 3_ من باب ان الرسول كان يدعوا للاحياء والموتى ،هل يجوز قراءة القران وهديته للاحياء المغلوب على امرهم من يتعسر عليهم القراءة والكتابة الكبار في السن او الاميين وخاصة من يحبون ذلك من اولادهم ؟
    4_ هل تصح"هدية" ان صحت هذه الكلمة والا فصححوها لي ، هدية القران للموتى بنية ان يكون مدد لهم مثل صدقة جارية ؟
    وهل يتساوى اجر المدد اتجاه الاحياء والاموات مهما اختلفت الكيفية او الوسيلة " نوع المدد" مثال : الدعاء الصالح، الصدقة على الحي والميت ، الصدقة الجارية ، الاستغفار للمسلمين والمسلمات الاحياء والاموات ...
    5_ هل يعتبر الاحسان لاهل الميت نوع من المدد للميت ؟

    ردحذف
    الردود
    1. 1- نعم يجوز أن تهدي ثواب ما قرأتي للأحياء والأموات .. ولكن الاحياء عليهم ان يساعدوا أنفسهم بقراءة القرآن لن فيها ارتقاء في الدرجات .. ويكفي ان يكرر الشخص سورة (قل هو الله احد ...... ) ويظل يكررها طوال حياته .. فقد كان هذا فعل عدد من الصحابة في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ..
      وفرق بين إهداء الثواب .. وبين أن يقرأ الانسان القران .. لأن قراءة القران عبادة .. ومن لم يستطع القراءة نهائيا فليقرأ بعينه أو بقلبه أو فليسمع ..

      4- نعم يجوز ان تقولي ( اللهم اني قد هديث ثواب ما قرات لفلان ..) ..
      كل مدد او وسيلة تعبدية فلها أجرها عند الله وهو وحده من يستطيع أن يحسبها .. ويجازي عليها ..
      فقد تفعلين صدقة جارية لميت لك "وكنتي مخلصة فيها" .. فهذا مدد لهذا الميت لأنه يعينه في رفع ميزان حسناته أو محوا لسيئاته ..
      أو تدعين له بالاستغفار .. فدعاءك مددا له .. خاصة لو كنتي مخلصة فيه ..
      أو غير ذلك من الاعمال الصالحة .. التي نمد (نساعد) بها الناس .. لا يتساوى اجرها لأنه تتوقف على الاخلاص في المعامله مع الله .!! والأجر علمه عند الله ..!! ولا يعلمه أحد ..!!

      5- الاحسان للاحياء هو مدد لمن أحسنتي إليه من الأحياء .. فما علاقة الميت بالأمر ..؟!!
      إلا لو كنتي تجازي ميتا على احسانه لك في أهل بيته .. فهذا من باب الاعتراف بالفضل له ..
      أو تجازي ميتا أسأتي إليه ولم تستطيعي الاعتذار له وذلك بالإحسان في اهل بيته .. فهذا أنتي تساعدين به نفسك بمحاولة رد الحقوق بطريق غير مباشر ..
      ولكن لا يعتبر مدد (مساعدة) للميت .. إلا لو فعلتي له شيئا مباشرا له .. مثل صدقة جارية أو اخراج مال أو دعاء له او عمرة له أو قرأتي قرآن له ..

      والله اعلم بحقيقة حسابه لخلقه
      تحياتي لك

      حذف
    2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أختي خديجة , هذا مجرب كثيرا و سمعته من أقارب لي كانوا يهدون آباءهم المتوفين ثواب القرآن فجاؤوهم في المنام يشكروهم على صنيعهم, فسبحان الله. حتى أن أحدهم رحمه الله طلب المزيد و كانت ابنته تقرأ له سورة النور و سورا أخرى لا أتذكرها , فجاءها في المنام يشكرها و يطلب منها زيادة سورة الرحمان له. و آخر كان يقرأ لجده دون علم العائلة, فرأت خالته الميت يوصيها بشكر الطفل الذي يقرأ له, فسبحان الله على رحمته واسعة. اللهم ارزقني و إياكم رؤية حبيبك يا رب .

      حذف
  12. أستاذنا الجليل افادك الله وجزاك عنا كل خيرا على هذه الرساله الرائعه... وكما عطرتنا بذكر سد الأنام صلى الله عليه وسلم

    أحببت أن اذكر أنه قد يتوقف الكثيرين عن إدراك مقام النبي الأعظم صلى الله عليه وسلم ,ليس فقط جحودا أو بغضاً للنبي صلى الله عليه وسلم ... بل لأن بعضهم يعتقدون أو هكذا تم إفهامهم أن قيام أحد من الخلق بتصريف بعض الأمور يقدح في كمال الربوبيه, وهذا طبعاً من الخطأ الجسيم, فالعبد عبد والرب رب... وتفويض الله سبحانه للعبد لتصريف بعض الأمور أمر معلوم ولكن قد لا ننتبه له... فالله سبحانه أخبرنا عن تفويضه لسيدنا سليمان , " هَذَا عَطَاؤُنَا فَامْنُنْ أَوْ أَمْسِكْ بِغَيْرِ حِسَابٍ", فهل كون سيدنا سليمان متصرفا في رزق وإمداد مملكته كما يريد من إرسال الريح والمطر وما على ذلك تعدى على مقام الربوبيه...بالطبع لا وهذا لا يقول به عاقل.

    وكذلك تصريف سيدنا عيسى بإحياء الموتى هل قال أحد أنه تعدى على مقام الربوبيه؟ بالطبع لا فالكل مرهون بالإذن الإلهي.... لذلك فقيام النبي صلى الله عليه وسلم أو غيره من الصالحين بتصريف بعض الأمور لا يعني أنه فعلها من ذاته , بل هوبإذن الله سبحانه وتعالى. وهو أمر لا يقدح في كمال الربوبيه.

    ومن جهه أخرى فمن الغريب جدا إنكار المدد النبوي أو فضل النبي صلى الله عليه وسلم بعد موته, خاصة وان من هو دونه قد أعطي هذا الأمر... ولنا في حديث سيدنا جابر بن عبدالله الذي كان مهموماً لموت والده سيدنا عبدالله بن حرام, فمر به النبي صلى الله عليه وسلم فقال له " ...إنَّ اللَّهَ أحيا أباكَ فَكلَّمَه كفاحًا وقالَ يا عبدي تمنَّ عليَّ ما شئتَ أعطيكَ" جزاءاً له على ما قدم.... نلاحظ " تمن علي ماشئت " , هذا يقال لرجل ليس رسول ولا نبي ولا صديق بل هو صحابي جليل... فكيف بسيد الخلق واطهر البشر صلى الله عليه وسلم, الا يقال له تمن علي ما شئت ...

    أخيرا, أحببت أن أذكركم أيضاً أنه تم إضافة حلقة جديده من سلسلة القضاء والقدر (الجزء الخامس ) في صفحة الصوتيات

    تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال
    تحياتي لكم جميعاً

    ردحذف
    الردود
    1. اخي المبارك محمود،
      جزاك الله مالانهايات الخيرات، فافتتك جميلة جدّا وزادتنا فهما حتّى وإن تحدّثنا عن التّصريف من قبل المخلوق لا الخالق سبحانه، فما أجمل ما جدت به.
      جزاك الله كلّ خير وكتبك من الصدّيقين الخلّص ومن المقرّبين أقرّ عينيك برؤية نبيّه صلّى الله عليه وسلّو في كلّ وقت وحين

      حذف
  13. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته يا اخواني واخواتي في الله
    سأسرد عليكم قصتي معلقا املي بالله عز وجل عسي ان اجد عندكم الحل من السنة
    فارجوا منكم مسامحتي في إطالتي
    منذ اكثر من سنتين قد تعب ابن بنت عمتي الصغير روحانيا ولكن ما علمته انه قد قرأ في كتاب ملعون يسمي شمس للمعارف
    ولكن لم نتركه فكانت ولدته تخاف كثيرا وكنت في هذه الفترة الحمد لله اصلي واقرأ القرأن واحافظ علي اذكاري فقد كنت عكس ذلك والحمد لله علي كل حال
    فلم اتركه في اول يوم تغيرت نبرة صوته عندما علم ان شخصا جاء لعلاجه واراد الفرار من المنزل ولكني منعته واخفته فجلس في الحجرة
    وللاسف ما زاد الامر سوء انا الشخص الذي اتي كان قد سأل علي اسمه واسم والدته وما علمته بعد مرور شهر من الاعيب اله ساحر
    غي هذه الفترة كانت ابواب الشقة لدينا تفتح وحدها واشياء كثيرة تحدث غريبة حتي اني في ليلة كنت نائم واستيقظت فجأة اذا بأصبعي الكبير في القدم اليمني يتحرك بطريقة غريبة بسرعة جدا
    وحينها شعرت ان هناك شئ دخل بجسدي وشعرت انه ايضا خرج
    وعندما استيقظت وجدت هذا الشخص المصاب عند ستي باسفل منزلنا
    فقلت له عندما وجدت نبرت صوته تغيرت حاولت تدخل جسدي امبارح ومعرفتش صح قالي اه محمد منعني
    قلت ايا يكن بين نفسي الحمد لله علي كل حال
    المهم مر علينا كثيرا من مشايخ العلاج السريع
    والامور استقرت فترة
    ثم حدث معي الاتي
    كنت اشعر بتحرش وكأن يدا تمشي علي رجلي ولم انم لثلاث ليالي حتي لاحظ ابي ذلك وكنت استيقظ اذا نمت علي وضع غير جيد
    فعندما تحدث معي ابي قلت له لا شئ وعندما ضغط علي انفجرت بالبكاء لاني لم اكن احب ان يحدث معي ذلك
    فعندما اخبرته تحدث مع صديق قديم له ايضا من مشايخ العلاج السريع
    عندما حاء وبدأ بقراءة القرأن شعرت بألم في ظهري وقدمي
    وبعدها ارتحت فعلا لمده ليست قليلة
    ولكن بعدها بفترة وهو ما يحدث معي حتي الان
    تأتيني شهوة غريبة عندما استيقظ من النوم واشعر انها غير طبيعية
    تأتي وان كانت فتاة صغيرة امامي وعندما يبدأ الامر يأتي لي مغص شديد فأذهب للحمام ثم اخرج لابحث عن اي فتاة انظر اليها وان كانت صغيرة او كبيرة وافعل اشياء لا يصدقها عقلي بعدما ينتهي الامر ومازال يراودني احلام بتلك الشهوات لاستيقظ وافعل تلك وكأني اطبق الحلم فقط واصبحت اتهاون في الصلاة وانسي بسرعة غير طبيعية حتي اني لا استطيع التركيز في الصلاة واجلس ابكي كثيرا لاني لا اريد ان اعصي الله ولا اعلم لماذا افعل تلك المعاصي
    ارجو من الله ان تكونوا سببا في ارشادي للطريق المستقيم

    ردحذف
    الردود

    1. اخي احمد :
      التمس من كلامك وشخصك الصدق احسبك كذلك ولا ازكيك على الله .
      ثم توجه لموضوع رقم 23 في قسم العلاجات واستمع لملف الخروج وطبق مافيه من تعليمات واخبرنا ماذا حدث معك وماذا رأيت .
      .
      واعلم ان " الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم"
      واعلم ان " الله لا يظلم الناس شيئا ولكن الناس انفسهم يظلمون "

      واعلم ان الاذى الروحاني لا يأتي غالبا الا بذنب وبسبب فعله الشخص نفسه . فراجع نفسك .

      تحياتي لك وانتظر ردك .

      حذف
  14. جزاكم الله خيرا استاذ/خالد ونفع بكم وزادكم من فضله :حسن

    ردحذف
  15. جزاك الله خيرا يا استاذ خالد واعانك علي قول الحق المبين
    لو سمحت عندي استفسار
    هل يمكن ان يري المريض الروحي الرسول في المنام؟
    وكيف احب النبي للدرجه التي توصلني لرؤيته صلي الله عليه وسلم.

    ردحذف
    الردود
    1. كيف حالك يا محمد ..؟
      كنت على بالي اليوم وودت الاطمئنان عليك واذا بي اجد سؤالك ..
      الحمد لله أنك بخير.
      =======
      عن سؤالك تابع قراءة الموضوعات الأخيرة ففيها فائدة كبيرة .

      اما عن رؤية المريض الروحاني للرسول ، نعم يمكنه رؤيته ولكن حسب اخلاص المرء ومدى صدقه .
      والله أعلم

      حذف
    2. اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا .. اللهم ارزقنا رؤيته يقظة ومناما في الدنيا وفي الاخرة شفاعته والشرب من يده الشريفة ويالها من كرامة وفضل من الله على عباده المؤمنين ..على حد علمي يا محمد ان المريض روحيا ممكن أن يرى الرسول صل الله عليه وسلم ويتحقق ذلك من صدق الاتباع لسنته ومحبته وتفضيله على نفسه واهله وماله.. والله اعلم
      احبكم في الله جميعا أهل المدونة الحاضرين والغاءبين وجزاكم الله جميعا على ما تقدموه من علم نافع بعقل منير .. ورزقكم الله الفهم والحكمة ونور البصيرة وايدكم بنصر منه وفضل عظيم .. ومن فضل الله علي اني اتعلم واستفيد من كل اسئلتكم واستفساراتكم ومن كل مجيب ومعلق.. وكثيرا ما اود التعليق على كل فرد منكم ولكني لا أجيد التعبير ولكن اشكركم جميعا وأدعو الله ان يديم بيننا الحب فيه ليوم لا ظل فيه إلا ظله
      اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات يارب العالمين

      حذف
    3. أسئلة مهمة :
      عرف كلا من الاتي :
      1) ما هو المريض (الروحاني) ؟
      2) ما هو المريض ( الروحي) ؟
      ..................
      الجواب على السؤالان هو :

      1) المريض الروحاني : هو الشخص المصاب بالسحر أو المس أو العين أو الحسد.

      2) المريض الروحي : هو الشخص الكذاب والمرائي (المعجب بنفسه المغرور) السارق المفتن النمام المغتاب الحساد الحاقد.

      أرجو أن يكون الموضوع أتضح وو الفرق بين :

      الروحاني + الروحي
      تحياتي للجميع

      حذف
    4. طيب يا مجد ،
      ماهو الفرق بين العين والحسد ؟
      العين = قد تأتي من أي شخص شرير أو غير شرير وقديكون الشخص صالح !!! يعني نظر الى شيء جميل وأعجبه لكن لم يذكر الله سبحانه.(وكذالك الشخص العاين قد يكون خبيث وقد يكون طيب ، والطيب يكون نسى ذكر الله سبحانه )
      = لم يقل ماشاء الله لاقوة الا بالله ، الله أكبر ، اللهم صل على النبي ، أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، اللهم زد وبارك وأكرم وأنعم وأرزقنا مثل ما رزقته .
      ..........
      لكن الحسد : هو يأتي من نفس خسيسة وعين خبيثة = شخص خبيث ولئيم وخسيس ونجس ووسخ = يكره الاخرين ولايحبهم ويتمنى زوال النعمة والخير منهم.
      ..............
      أفتهملنا بأذن الله سبحانه ما هو الفرق بينهما.
      لاننا لاحظت الخلط بين كلا من الاتي :
      1) الروحاني والروحي
      2) العين والحسد
      3) الغيبة والنميمة

      حذف
    5. طيب يا مجد
      ماهو الفرق بين :
      الغيبة والنيمة ؟

      حاضر حاضر
      1) الغيبة : ذكر الأخرين بالسوء.
      2) النميمة := الفتنة ذي قالت وذي قالت وشعللة الأمور وتصعيد الأمور للأنفجار والاقتتال والصراع.
      .........
      من سيضيف لموضوع الفروق فليضيف . لكي نتشارك بالاجر جميعا .

      ............

      مسابقة على جوائز مغرية والجائزة هي :
      قرأة صلاة الفيوضات الثلاث . قدر عزتك لااله الا أنت ..... 10 مرات.
      ......
      ماهو الفرق بين كلا من :
      1) النبي والرسول
      2) المسلم والمؤمن
      ............
      من سيجيب ؟

      حذف
    6. اسعد مسائكم جميعا بالخير
      استاذة هبة انا بخير الحمدلله ومتابع المواضيع الجديده لاكن بحس أن في حاجة بتمنعني اني اعلق لاكن الحمدلله ربنا وفقني انهاردة اني اسمع ملف الخروج ولقيت نفسي انشرحت اني ادخل المدونة واعلق بعد غياب.
      اتمني من الله ان جميع أهل المدونة يكونوا بخير وان يدعو الجميع بدعاء استاذ خالد في اخر الموضوع او اي دعاء حتي تعم البركة علينا جميعاً أن شاء الله.
      زهراء كيف حالك يارب تكوني بخير وجزاك الله بقدر دعواتك اضعاف مضاعفه وربنا يشرفنا برؤية الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم.
      جزاك الله خيرا يا استاذ ماجد انا فعلا مكنتش بعرف افرق بين معظم الحاجات اللي زكرتها
      أما الفرق بين النبي والرسول فاللذي تعرفة أن الرسول يكون نبي محمل برسالة
      فكل رسول نبي وليس العكس
      وكذلك الفرق بين المؤمن والمسلم فالايمان درجة اعلي من الإسلام والله اعلم.
      تحياتي لحضراتكم.

      حذف
    7. الحمد لله يا محمد انك بخير واراك هاديء نفسيا كثيرا عن ذي قبل . زادك الله قربا وحبا ..اللهم آمين

      حذف
    8. بوركتي زهراء ولك بمثل دعاءك اضعافا مضاعفه من فضل الله الواسع الكريم .❤

      حذف
  16. يامحمد كيف اعرف انه عندى مس اوسحر اوعين اوحسد - برغم انى جربت الكثير والكثير من الرقية

    ردحذف
    الردود
    1. ماجد محمد يقول...
      بما أن حضرتك جربت الكثير والكثير من الرقية فـأحمد الله سبحانه بأنه ليس بك شيء .
      قل : الحمد لله والشكر لله (100 مرة)
      مئة بالصباح
      مئة بالمساء
      باليوم الواحد = 200 مرة.
      لمدة أسبوع
      .........................
      لمزيد من التأكد والحرص ، عليك بالاتي :
      الذهاب لقسم العلاج بالقرأن والسنة ، بأعلى الصفحة ، ومن ثم :
      النزول للموضوع 24 + 23
      ...............................
      أبشر وأطمن ليس بك شيء بأذن الله سبحانه.
      .............................
      الصلاة على سيدنا النبي ليل نهار ليل نهار ليل نهار = لاتنقطع من لسانك وفمك وصدرك وقلبك.
      أغتسل بالصلاة على سدنا النبي
      أفطر وأتغذى وأتعشى وأطرب وغني وهيم وأسكر وأمتزج وأختلط بالصلاة على سدنا النبي.ليل نهار.
      ولاتقول لاأحد مهما كان مهما كان مهما كان = أب أم زوج زوجة أبن أخ صديق .... بما تقول
      واذا سألوك قل لهم : أذكر شيء ما بقلبي وخلاص.

      حذف
    2. للاسف كل ما اتابع الصلاة واذكار الصباح والمساء وقراءة القران والصلاة على النبى بعد كام يوم مش بستمر بحس بثقل فى كلامى وجسمى وباضطراب واحب جلوس الوحدة ومحبش اكلم حد ودوم احس بخوف لكن لو تركت كل ده لااخاف من شئ - علشان كده جربت كتير الرقية ولا فى بروده ولا فى سخونة -

      حذف
    3. طيب
      أمامك خيارين :
      1) الصلاة على سدنا النبي بصيغة ( اللهم صل على محمد واله وسلم ) ليل نهار ليل نهار ليل نهار.
      وتوقف عن بقية الأذكار كلها توقف عنها.
      أو
      2) التسبيح ليل نهار بصيغة ( سبحان الله ) ليل نهار ليل نهار ليل نهار . وتوقف عن بقية الأذكار .
      ......................
      لاتتكلم على أحد باللسان أو الأصابع !!
      كيف الأصابع تتكلم ؟!!!
      بنشر رسائل الواتس أو الفيس الشريرة !! = أصابعك تتكلم = تنشر الغيبة والنميمة والشر و.....
      .................................
      * الصدقات فيها البركات والأمدادات والنفحات والحيمايات والأشراقات والفيوضات*
      طيب يا مجد مافيش معي فلووس ؟
      حاضر : كلمة طيبة أبتسامة صلح بين المتخاصمين قول المعروف .
      طيب يا مجد أنا لاأحب الكلمة الطيبة ولا أحب الابتسامة = طبعي مُكشر وغاضب طول الوقت .
      حاضر : أكفي الناس أذاك = لا تكره لاتحقد لاتحسد لاتنوي الشر على أي أحد أبعد عن الشر وأهله.
      ..
      طيب يا مجد ، كيف أبعد عن الشر وأهله ؟!
      أبعد عن الاعلام بفروعه المختلفة = من أقلام وأفلام ومسلسلات وأنغام وبرامج ومخاطر وووو ....
      الاعلام = فيه سحر قوي ينشر بالاغاني والبرامج. ونحن لاندري ولانعرف.
      المشاكل أزدادت بكثرة كبيرة جدا جدا جدا ، والسبب الاعلام !!!
      الاعلام يعلمنا = جمع المال الطمع الجشع الاختلاس السرقة.
      الاعلام يعلمنا = الخُبث والشر والأذية والبلية.
      الاعلام يعلمنا = الكراهية والبغضاء والشحناء
      ( وأستفزز من أستطعت منهم بصوتك)
      صوت الاعلام خطير جدا جدا = مُثير للشهوات والغفلات . أثارة أكشن.
      ................
      والله أعلم

      حذف
    4. مااروع ردك يامجد واجمل مافيه تميز اسلوبك وبساطته👏👍

      حذف
    5. بيوحشنى كلامك يا ماجد بشوفك فى كلامك بحس بيك

      حذف
    6. كيف حالك يا استاذ عادل ليك وحشة كبيرة.
      اتفق معك في جملة "بشوفك في كلامك" فنفس الأمر يحدث معي.

      تحياتي لحضرتك

      حذف
    7. الأخوة الأعضاء الأفاضل
      هبة الجاويش ،عادل هنيدي ، محمد المشالي ، ربنا يكرمكم ويتفضل عليكم.
      وأمة محمد أجمعين

      حذف
    8. اخى الحبيب محمد تحياتى لك دعواتى ان تكون فى خير وصحة اكرمك الله واعزك فى الدارين

      حذف
  17. لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين.
    ربنا ظلمنا أنفسنا و ان لم تغفر لنا و ترحمنا لنكون من الخاسرين
    ربنا اغفر لنا دنوبنا و كفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الابرار
    ربنا اغفر لنا دنوبنا و اسرافنا في امرنا و ثبت أقدامنا و انصرنا على القوم الكافرين

    ردحذف
  18. اللهم ثبتنا على دينك وارحمنا عندما يهال علينا التراب وينصرف عنا الاهل والأحباب وصلي على خير الأنام سيدنا الحبيب محمد صلاة تكتب بها السطور وتشرح بها الصدور وتخرج الناس من ظلمات الى النور وتجلي بها ظلمات القلوب برحمتك يا أرحم الراحمين

    ردحذف
  19. اللهم انك سلطت علينا عدوا عليما بعيوبنا يرانا هو وقبيله من حيث لا نراهم اللهم ائسه منا كما ايسته من رحمتك وقنطه منا كما قنطته من عفوك وباعد بيننا وبينه كمابعدت بينه وبين جنتك ورحمتك
    اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين ياارحم الرحمين

    ردحذف
  20. الرسول اخص من النبى فليس كل نبى رسول ولكن كل رسول نبى قال تعالى واذكر فى الكتاب موسى انه كان مخلصا وكان رسولا نبيا وقال تعالى ايضا وما ارسلنا من قبلك من رسول ولا نبى الا اذا تمنى القى الشيطان فى امنيته - المسلم هو اعماله الظاهرة والمؤمن هو اعماله الباطنة قال تعالى ان الدين عند الله الاسلام - وقال تعالى ومن يكفر بالايمان فقد حبط عمله - والعمل بالنيات والنية محلها القلب اذن فالايمان اعمال باطنية لايعلمها احد الا الله اما المسلم فهى الاعمال الظاهرة امام الجميع

    ردحذف
  21. فالمنافق فى الدنيا مسلم ولكن قلبه خاوى من الايمان فكل مؤمن مسلم وليس كل مسلم مؤمن

    ردحذف
  22. شكرا لك ا.خالد فقد اجبت بهذا الموضوع عن كل مااستشكل علي وحجبني عن كثير من الفهم عن الله ورسوله صلى الله عليه وسلم .

    جزاك الله عنا كل خير .

    ردحذف
  23. الرجاء الرد علي استفساري رقم ١٤ وخصوصا اني اشعر بوساوس تقول لي ابتعد عن هذه المدونة كا تهديد

    ردحذف
    الردود
    1. تم الرد عليك اخي ولا تلتفت لتلك الوساوس .

      حذف
    2. اختي الفاضلة
      كنت في العمل وكنت استمع الي ملف الخروج والتطهير
      وشعرت بالاتي بالترتيب
      حرقة بالعين اليمني ثم ثقل في الرأس وصداع يتجه نحو عيني وحدثت وخزة بالصدر ثم حرارة شديدة بأنفي وذلك بعد ٩ دقائق من الاستماع ولم استطع الاكمال لاني كنت بالعمل وقاطعني صاحب العمل وبعد غلق الرقية اوجاع متفرقة في جسدي وثقل بالرأس وخاصة النصف الايمن
      وان شاء الله سوف استمع الي الملف كامل مرة اخري بعد المغرب ان شاء الله

      حذف
    3. أخى الفاضل / أحمد
      الاستماع الى الملف فى المساء ، و أنت تجلس على كرسي .. ولا تنشغل بعمل او بمشاهدة التلفاز و ما شابه ..
      و اذا شعرت بوخز فى جسدك أو ألم .. ضع يدك اليمنى على مكان الوخز و اقرأ آية الكرسي تكرارا حتى يختفى الوخز أو الألم ؛ و ذلك مع الاستمرار على الاستماع للرقية .

      شفاكم الله و عافاكم
      تحياتى لك

      حذف
    4. اختي الفاضلة كنت استمع الي الملف امس ليلا وحدث معي الاتي
      حرقة في عيني ومثل تشنجات بسيطة اسفل عيني اليمني
      وكنت اشعر بأني اتنفس بسرعة وبطريقة غير طبيعية والتنفس بصوت عالي وكنت اشعر بثقل في بعض الاحيان في جسدي كله
      ونمت وانا استمع الي الملف
      وعندما استيقظت الحمد لله استيقظت علي صلاة الفجر وهو علي غير العادة فكنت اضبط منبهات كثيرة جدا لاستيقظ ولا استيقظ فا الحمد لله علي كل حال

      حذف
    5. ونسيت شيئا عندما دخلت الي الجامع للصلاة وجدت حرقة شديدة في اصبع رجلي الاكبر اليمني

      حذف
    6. اخي احمد :
      1- كف لسانك ويدك عن اذية الغير فاياك ان تشتم او تغتاب او تظلم أحد (فالمسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده )

      2- انتظم على سماع ملف الخروج مدة اسبوعين بنفس الطريقه وكن جالسا ولا تستلقي وحاول الا تنام .

      3- اقرأ سورة التوبة بصوت عالي نسبيا لمدة شهر قبل نومك واخبرنا عن الأعراض معها .

      4- التزم طوال اليوم بالتسبيح او الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ولا تهمل في الذكر .


      تحياتي لك.

      حذف
    7. 5- ولا ترقي احد يا احمد ولا تختلط بمن يهتم بكتب ك شمس المعارف وغيرها واياك ان تحاول القراءة في مثلها .

      حذف
    8. اختي الفاضلة هبه
      لم ولن افكر في قراءة مثل تلك الكتب
      وسوف اداوم علي قراءة سورة التوبة ان شاء الله
      وبالنسبة لظلم الغير ربنا لا يجعلني ظالم لعباده
      ويغفر لنا ما بيننا وبيه وبيه ويتحمل عنا ما بيننا وبين عباده
      سوف اتبع ما ارشدتني اليه اختي الفاضلة
      والله الموفق والمستعان

      حذف
    9. اختي الفاضلة
      استاذه هبة
      لقد سمعت الرقية بعد صلاة العشاء بحوالي نصف ساعة وحدث الاتي
      كنت اشعر وكأن قلبي انتقل الي ظهري فظهري به مبضات في اماكن مختلفة وايضا حرقه في عيني واتممت الاستماع الي النهاية
      والان اتممت قراءة سورة التوبة وحدث الاتي
      شعرت بوجع خفيف في ظهري وايضا تنميل في قدمي اليسري استمر في قراءة الربع الاخير من السورة وحتي الان تنمي بوجع خفيف
      وان شاء الله استمر علي سماع الرقية يوميا وارجوا من حضرتك توضيح ما تفهميه مما يحدث معي

      حذف
    10. اخي أحمد  :

      1- اظن ماحدث لك هو مس روحاني ، وأسباب المس كثيرة ، لكن السبب الظاهري لك هو مخالطتك لقريبك  ومحاولات مساعدتك له رغم اقترافه للذنوب التي أجلها (قراءة كتاب شمس المعارف ) فلا ينبغي مساعدة من هو مصر على المعصية حتى يتوب منها ويتوقف عما يعصي الله به.. وربما زيارة بعض الروحانين لك زادتك تعبا على تعب .. وربما رقيتك لاحد سبب لك تسليطا روحانيا .

      🔹أما السبب الباطني والاساسي -يا احمد -فهو الذنوب ، فحدوث اي مصيبة في حياتنا ليست الا بسبب الذنوب ..قال الله تعالى في سورة الشورى :"وَمَا أَصَابَكُم مِّن مُّصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ"

      🔹لذلك نفسر حدوث نبض او وخز لك انه سبب ذنوب ، والا فلما تمكن الشيطان من اذيتك وقد احاطك الله بالملائكة الحفظة ..!!؟؟
      طبعا كل شيء بقدر الله وتحت مشيئته وحكمته وفي قبضته ، لكن هناك اسباب لما يحدث لنا اهمها ماكسبت أيدينا من ذنوب سواء جهلا او خطاءا او عمدا.. . لذلك ننصحك بالذكر والتوبة والانابة لله دوما والاعتراف بالتقصير والضعف والخضوع لله دوما حتى يكتبنا الله مع عباده التائبين المنيبين اليه الذين كلما اذنبوا تابوا وعادوا وانابوا ، ولا ييأسوا قط من رحمة ارحم الراحمين جل جلاله.

      2-كما نصحتك اختي هاله 👈ضع يدك على اي الم تشعر به اثناء الرقية واقرأ اية الكرسي وسر على الالم كلما انتقل يمينا او يسارا او اي مكان اخر .

      3- حرقة العين عالجها بقطرات فلربما لديك حساسية من اثر البكاء مثلا .. واحذر ان تطلق عينك فيما حرم الله .

      *لي تساؤل : كيف حال التحرشات والاحتلام معك  ..؟؟
      * ماذا تسمع من تهديدات معك ؟؟

      أسأل الله أن يطهر قلبك ويرزقك ذكره وشكره وحسن عبادته .

      حذف
    11. الاخت الفاضله هبه
      اسأل الله العظيم ان يرزقك الجنة في الفردوس الاعلي بلا حساب ولا سابقة عذاب
      اما بعد اختي الفاضلة
      الاحتلام حدث لي في النوم منذ اكثر من ٥ ايام تقريبا يوم ثم اليوم الثاني لا شيئ ثم ثالث يوم احتلام
      وقبلها تقريبا بفترة قليلة شعرت بدخول جن جسدي لان اصبعي الكبير كان يتحرك بسرعة شديدة
      بالنسبة للتهديدات
      فغالبا اشعر بالتهديد بأذية عمتي لقربي الشديد منها
      ومنذ امس وهي تعاني وجع في عينها وصداع حتي هذه اللحظه

      وانا لا ابالي تاركا ذمام اموري للحي الذي لا يموت ذو العزة والجبروت
      واتمني منك اذا كانت هناك وسيلة للتواصل كا ماسنجر او واتس بحيث احاول التحدث باستفاضة اذا لم يكن هناك اي مانع اختي الفاضلة
      واسف على الاطالة

      حذف
    12. تم مراسلتك يا اختي الفاضلة
      ولم اراسل استاذ خالد نظرا لاني اعلم بكثرة انشغاله

      حذف
  24. اخت هلا كيفك يارب بخير
    اجدك رائعه مثابرة بالمدونه تحتضنين الجميع جعل الله عملك في رضاه
    حبيت اسالك
    هل ينفع اشغل ملف الخروج بالبيت للجميع
    وللعلم من حملته متردده افتحه
    مدري ليش
    الله يجعل المانع خير
    وجزاك الله وجزا الجميع خيرا
    كل من كتب بهذه المدونه وكل من قرا وكل من فاد او استفاد

    ردحذف
    الردود
    1. أختى الفاضلة / الخنساء المؤمنة ..
      شكرا جزيلا على كلماتك الطيبة ، و حسن ظنك بى .. و غفر الله لى مالا تعلمين .. آمين

      سؤال أختى الكريمة ..
      * ما سبب رغبتك فى تشغيل ملف الخروج بالبيت ؟ و هل تقصدي ان يستمع كل من فى البيت لملف الخروج استماع جماعى ؟

      * يا ريت يا أختى الفاضلة تستمعى الى الملف الموجود فى الموضوع (24) قسم العلاج بالقرآن .. ثم تخبرينا بما حدث معك ان شاء الله .. ولا تنسى الرد على السؤال السابق .

      تحياتى لك
      أختك هالة

      حذف
    2. حفظك الله ورعاك
      ابغا اشغله عشان لو فينا شي جن او مس او حسد في وفي عيالي يطلع
      وباذن الله اروح قسم العلاج بالقران اشوف الي تقصدينه هو نفس الملف الي عندي او غيره
      مع اني برمت كل اجزاء المدونه
      لكن نسيت بعض صفحاتها او انسانيه الشيطان
      لاني اولا احب القراءه
      احب استفيد
      احب اتعلم
      واحب اقرب من الله اكثر مازلنا جاهلين نسال الله من فضله
      لكن اجدني نهمه في ارتشاف المعلومات اريدها كلها فاستبق نفسي بالتصفح وانتقل من مكان لاخر على عجل

      حذف
    3. أختى الفاضلة ..
      لا داعى الى التوهم بوجود أذى روحانى ، ولا تتركى نفسك للوسوسة .. و لا تخافى شيطان ( ان كيد الشيطان كان ضعيفا ) .. و اعملى مع الله يكن لك ولأولادك خير حافظا ..

      لا تهدرى وقتك ، و استغليه فى تعلم ما يقربك الى المولى عز وجل .. لذلك أقترح عليك قراءة موضوعات قسم المدونة ( الصفاء الباطنى ) ثم قسم ( فقه العارفين ) .

      اسأل الله لك التوفيق و زيادة العلم .. امين
      تحياتى لك 🌹

      حذف
    4. نسيت أقول لك يا أم الحجاج ..
      لا تتعجلى فى استقاء العلم .. فالعبرة ليست بالكثرة ..
      لذلك علمنا سيدنا و مولانا رسول الله ان نسأل الله العلم النافع و نستعيذ من العلم الغير نافع ..
      قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :" سلوا الله علما نافعا ، و تعوذوا بالله من علم لا ينفع " ..
      هذا والله اعلم
      تحياتى لك

      حذف
    5. الله يثيبك جناته ورضاه يا استاذه هلا
      قرات الصفاء الباطني اغلب مواضيعه ان لم ت كن كلها
      لكن ساعود لها ان شاء الله
      فالذكرى تنفع المؤمنين
      ناديني بام الحجاج
      انا احب الخنساء المؤمنه صفه لا اسم
      فكم تبهرني صلابة هذه المراه وقوة دينها
      لكن ليست كنداء لي
      انما احب ذكرها وتذكير الناس دوما بها
      جعلنا الله واياها في اعالي الجنان
      لذا حتى في ذكرها اقول الخنساء المؤمنه ليس فقط الخنساء
      انها قدوتي كامراءه نسال الله من فضله

      حذف
    6. حفظك الله ام حجاج وحفظ لكى اهل بيتك
      وزادك الله قربا
      ونفعنا الله جميعا بعلم المدونه ورزقنا الفهم والمعرفه
      احببت كثيرا نشاطك وهمتك فى التقرب الى الله
      حفظك الله من كل سوء ونجاكى ونجانا من شرور النفس
      امين
      ولا حول ولا قوة الا بالله

      حذف
    7. سائرة في طريق الله
      اللهم امين وجزاك الله خيرا
      نفع الله بك لاحرمني الله دعواتك الجميله

      حذف
    8. تعقيبا يا استاذه هلا على طلب موافاتك بما سيحدث معي
      اقول لك ترائ لي حلم غريب رايت نمر بالحلم هزيل وكان متجها لي فاعترضه احد اخوتي اسمه محمد هو من اقوى اخوتي بنية وشخصية بالواقع المهم اعترضه وطرحه ارضا وكتفه
      فرايت امي حفظها الله تاخذني ومعي احد ابنائي وتدخلنا غرفه وتغلق الباب علينا خوفا علينا وتنهرنا بصوت ابقو هنا وذهبت لطرد الوحوش من غرفة اخرى فرايت يخرج منها شبيه الضبع له عرف ابيض على ظهره يخرج مسرعا هربا لغرفة اخرى قد هشتهم امي لها كالغنم
      حفظ الله امي ورعاها
      هذا ماحدث لي للعلم لم اسمع شيء انما لي كم يوم مواظبه على الحزب الكبير والصغير والاستغفار وبجميع اوقاتي المتفرغه اصلى على رسول الله صلى الله عليه وسلم وقرات يومان حزب الامان بالقران
      افيدينا اخت هلا او من له علم برؤيايا التي رايت
      مع اني اعلم ان الشبخ كتب بالمدونه انه لايفسر الاحلام
      لكن هذا ماحدث معي
      احببت سرده على طلبك يا اخت هلا
      وجزاك وجزى كل القائيمين على المدونه خيرا

      حذف
    9. أختى الفاضلة أم الحجاج..

      لم أقصد تخبرينى بأحلام أو رؤى .. ربما أسأت التوضيح ..
      انا قصدت ان تخبرينى بما يحدث معك مع سماع الملف .. و من كلامك أستنتج أنه لم يحدث معك أى شىء يدل على اصابتك اصابة روحانية .. و حلمك لا يدل على اى اذى ، بل أرى انك تسيرى فى طريق الخير ان شاء الله .. و طالما تستطيعين قراءة الأذكار فلماذا القلق و سوسة النفس .. فاحذرى منها فإنها بوابة الشيطان !!
      أختى الفاضلة .. اكمبلى سيرك فى طريق الله و اتبعى الآتى لمدة شهر
      1- قراءة الحزب الكبير صباحا و مساءا
      2- قراءة الحزب الصغير صباحا و مساءا
      3- قراءة سورة التوبة يوميا كل مساء أو قبل النوم ، و بصوت مسموع ، دون ان يقاطعك أحد أو تنشغلى بأحد حتى تختمى قراءة السورة
      4- اذكرى ب ( سبحان الله ) حتى تصلى للعدد 10 آلآف يوميا لمدة شهر بهذا العدد
      بعد استكمال البرنامج تنتقلى لآخر ان شاء الله .

      * يسعدنى التواصل معك على الايميل
      hala83846@gmail.com

      تحياتى لك

      حذف
    10. جزاك الله خيراختي هلا
      سؤال سبحان الله لمدة 10 الاف يوميا
      والا مجموعها طول الشهر
      وهل اتوقف حاليا عن الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم
      ام اقولهم جميع
      بالنسبه لملاحظتك انه لايحدث معي شيء اثناء قول الاذكار
      فالحمدلله هي عادتي من سنين فلا تتعب ن ي بفضل الله
      فقد يسر الامر لي ربي حتى انها اصبحت عاده يارب لك الحمد من فضلك يارب واطلب المزيد والمزيد والمزيد
      فاني اطمع للحديث القدسي
      ((َمَا يَزَالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إِلَيَّ بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أُحِبَّهُ فَإِذَا أَحْبَبْتُهُ كُنْتُ سَمْعَهُ الَّذِي يَسْمَعُ بِهِ وَبَصَرَهُ الَّذِي يُبْصِرُ بِهِ وَيَدَهُ الَّتِي يَبْطِشُ بِهَا وَرِجْلَهُ الَّتِي يَمْشِي بِهَا وَإِنْ سَأَلَنِي لَأُعْطِيَنَّهُ وَلَئِنِ اسْتَعَاذَنِي لَأُعِيذَنَّهُ وَمَا تَرَدَّدْتُ عَنْ شَيْءٍ أَنَا فَاعِلُهُ تَرَدُّدِي عَنْ نَفْسِ الْمُؤْمِنِ يَكْرَهُ الْمَوْتَ وَأَنَا أَكْرَهُ مَسَاءَتَهُ ))

      حذف
    11. ارسلت لك الايميل ا ستاذه هلا

      حذف
    12. احسنت بالتواصل عير الايميل اختى ام الحجاج ..
      و لكن لم يصلنى منك أى رسائل !!
      ايميلي مرة اخرى فقد اكون كتبته خطأ
      hala83846@gmail.com

      تحياتى لك

      حذف
    13. حسابي الاول تعذر
      رسلت لك من حسابي الثاني
      يارب توصل

      حذف
    14. وصل .. تم الرد 👍

      اسمى ( هالة ) يا أم الحجاج 😊
      تحياتى لك🌹

      حذف
  25. اختى الفاضلة ام حجاج ارئكى منشغلة فى امور لا يجب التفكير فيها تابعى انت الاول مع الاخواة ولا تشغلى بالك بالاخرين الان لا ترقى احد تحياتى اختى ورفع عنك السؤ انتى و الاولادك وكل اهل بيتك

    ردحذف
    الردود
    1. عافاك الله ورضي عنك
      لم اقول اني سارقي احد
      انهم ابنائي وهذا واجب الام رعاية ابنائها حتى بالرقيه هي من الحفاظ والتربيه
      مع انه يساورني نية نفع الجميع بالمجان اذا تات لي نعمة نفع الناس
      لكن لم اتحدث عنها
      كيف استنبطتها ههههههه
      جزاك الله رضاه وجناته

      حذف
    2. اختى ام الحجاج عند قولى لا تشغلى بالك بالاخرين لم اقصد اولادك فى اهل بيتك افعلى ما شئتى واقرائ ما شئتى من كلام الله وحصنى ماشئتى اهل بيتك ( كلكم راعى وكلة مسؤل عن رعيتة ) ولكن كان ردى على تعليقك (رقم2) مع اختى هالة سؤال (رقم 1) وهو انشغالك بامور المس والجن والحسد وهنا كان ردى وليس استنباط واعملى اختى ان ابواب المدونة ليس مطلوب فيها الكم او السرعة فى القرائة ... توضيح اختى معنى يساورنى نية نفع الجميع بالمجان .. واسمحى لى اختى واقبلى صراحتى ارى فى ههههههه سخرية من كلامى تحياتى لكى اختى شفاكى الله وعفاكى وبعد عنك السؤ انتى وكل اهل بيتك

      حذف
    3. اخى عادل
      لا تفسد طيبة قلبك ، و تنثر عملك الصالح هباءا بآفة سوء الظن .. فلا يعلم السرائر الا الله ..

      اللهم اهدنا قلبا سليما .. امين
      تحياتى لك

      حذف
    4. اختى الطيبة المثقفة جدا نجوى افضل كلمة اخى بدل استاذ..الاخوة فى الدم والنسل والدين ... واعلمى اختى ويعلم الله انى اكن لكى كل الاحترام انتى كل اهل هذا البيت الكريم... اما عن ردى على اختى ام الحجاج ..البوح بالاحساس احسن الكتمان هذا ما احستتة وبوحة بة امام الجميع واحسن عندى ان اكتمة تحياتى لكى ولها وشفاها ربى وبعد عنها السؤ هى وكل اهل بيتها امين امين

      حذف
    5. اختى العزيزة هالة ( لا تخافى )( لا تخافى)بارك المولى فيكى واضاء قلبك الطيب الطاهر
      امين امين

      حذف

    6. ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻃﻬﺮ اجسادنا ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺲ ﻭﺍﻟﺴﺤﺮ ﻭﺍﻟﺤﺴﺪ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺃﺣﺮﻕ ﻛﻞ ﻋﺎﺷﻖ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻦ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ

      ﻋﺎﺷﻘﺎً ﺍﻟﻠﻬﻢ طهر اجسادنا و قلوبنا و بيوتنا و انفسنا من اعين الانس و الجن يا من لا

      يعجزه شيئا في الارض و لا في السماء يامن اذا اردت شيئا تقل له كن فيكون بكلماتك ا

      العظيمة و اسمك الجليل دمر من سحر و عقد و ربط يا الله يا قدير يا جبار يا رحيم

      امين امين

      حذف
    7. اخي او ابني عادل
      اعتذر عن فهمك (ههههههه) فهي ليست سخريه
      ماعاذ الله ان اسخر من اي شخص بالمدونه لعلمي ان جميع الذين يتواجدون هنا هم الباحثين عن مداخل القرب لله
      فالمكان يجبرني على احترام جميع المتواجدين
      وفعلا كما علقت اختي نجوى كنت اقصد الاستنباط

      مع ذلك انا اسامحك على ظنك بي واعتذر مرة اخرى
      فلكل مقام مقال و ههههههه ليس لها مكان هنا

      اختي هاله واختي نجوى جزاكم الله خيرا على العمل على تصفية النفوس
      جعل الله تواجدنا جميعا هنا في رضاه

      حذف
  26. اخى محمد عبد الرحمن على اى اساس وصلك هذا التهديد ....وكيف تساعد صديق مصاب اخى احكى ما بك فى نقاط مثل (1) (2) ر(3) حتى يرد عليك الاخواة ويفدوك تحياتى لك اخى محمد

    ردحذف
    الردود
    1. اخى الفاضل / محمد
      لم افهم ما طريقة المساعدة الموضح بالمدونة و التى استخدمتها انت .. ارجو التوضيح ؟
      تحياتى لك

      حذف
    2. هل تعرفت على ذنوبه وسبب مابه من مس اخي محمد ..؟؟

      فلربما هذه اشارة لتنصحه بالتوبة مما يفعل.

      🔹واعلم ان اي راقي وممارس للرقية معرض للتسليط من باب الابتلاء ودائما ا.خالد ينصح المعالجين باعطاء انفسهم راحه بين كل رقية واخرى حتى لا يتعبوا روحانيا . فابتعد قليلا عن الرقى حتى يستقر حالك .والله أعلم.

      حذف
  27. اخى احمد جمعة ان كونت فتحت كتاب شمس المعارف هذا وقت المصارحة معنا كى نفيدك واستمع لاكلام اختى هبة وابتعد الان عن اى عمل شفاك الله وعفاك اخى

    ردحذف
    الردود
    1. لم ولن افكر في فتح مثل هذه الكتب فهي شرك بالله
      يقيني معلق بالله سبحانه وتعالي
      والحمد لله رب العالمين

      حذف
  28. في هذا المقام ما ذكره اخونا عادل هنيدي عن كتاب شمس المعارف انا اريد اكثر توضيح وقد طرحت الاستفسار سابقا لكن اعتقد لم ينتبه له استاذ خالد لانه كان اخر كلامي بالتلميح فقط والان سؤالي المباشر هو:
    1_هل يمكن بمجرد قراءة مثل هذه الكتب او قراءة ذكر ما تحتويه من خلال نواديها المدونة عليها في حالة الجهل
    يمكن ان يحصل اذى للقارئ
    مثلا :يدون القارئ او المستفيد علاجات او اوراد خاصة اخذ صور تخص تعويذات او تاملها اوجعلها في جهازه لمجرد الفضول لا ان يعمل بها او يسجل كتابيا على هاتفه عبارات غير مفهومة بقصد الفضول يمكن ان يؤذي الشخص ...،
    *وهل الانطلاق في تجريب بعض الاوراد اقصد "اقصد الورد على شكل اية او اسم من اسماء الحسنى بالرغم من استقاء الفكرة من هذه النوادي والنية تكون ليس استحضار الجن وانما طلب مباح شرعا كقضاء حاجة دنيوية لا غير والنية هي الله طبعا
    * اقترح ان يفيدنا استاذ خالد بذكر كل الكتب التي يعلم انها مؤذية نفسيا و روحانيا كي نتفاداها بتعدادها او اعطاء لنا لمحة عنها
    *اعطوني راي سيادتكم في كتاب الفرج بعد الشدة ان امكن استاذنا
    *وبشكل عام ان تعذر فهم استفساري اليكم الاستفسار مختصرا
    1_هل تقصدون من التحذير من كتب الكشف " مع اني لا زلت لا اعرف بعد ماهي سوى نوع او نوعين تم ذكره من طرف احد من اهل المونة لا اذكره وقال ابو الوفا وابن عربي،شمس المعارف"التجريب فقط ام تقصدون التحذير من القراءة والفضول فيها ايضا؟
    2_ذكر في مرة استاذ خالد الفتوحات لابن عربي ،لكن هل تقصد كل كتب ابن عربي ام هذا الكتاب فقط؟
    اعتذر منكم عن كثرة فضولي ،ذنبي انني فضولية ،او ربما اريد ان اصل الى حقيقة الشيء بعينها انا طماعة ولا اكتفي بالقليل واحيانا بكل صدق اريد ان تكون لي نظرة حتى لا اقع في المحذور
    وجزاكم الله الف خير انا اعرف انني ازعجتكم بهذه الاسئلة ارجوكم تحملوا فضولي ...وما سالتكم الا لانني اعرف انكم كرماء ولا تبخلون بالعلم والا لكنت احتفضت بغموضي عندي ،انا اعرف انكم ستقنعوني مخافة علي ان اذهب للاستفسار في جهة محذورة ،لانكم تريدون لمحبيكم كل الخير المهم عبرت عن ما بقلبي من فضول
    احبكم كثيرا في الله

    ردحذف
    الردود
    1. البحث والمعرفة .. لا مانع منه بل أمر طبيعي للإنسان .. ولكن المانع هو الاعتقاد او العمل بهذه الاشياء ..
      ولكن كتاب شمس المعارف تحديدا .. هذا كتاب ملعون .. وهو الكتاب الذي يعمل به غالب الروحانيين في العالم العربي .. والمصاب روحانيا الذي يطلع عليه سيتضرر منه حتما لازما .. لا محالة !! لمجرد االطلاع عليه وليس لممارسة ما فيه !!
      وسيبدأ الجن أن يوحون اليه اقرأ كذا وكذا وارسم كذا من أجل ان ينفك السحر وما شابه ذلك ..!!

      حذف
    2. فيما يخص قول بعض الأذكار ياخديجه او تكرار الاسماء الحسنى ، هذيتوقف على نية الذاكر ..فيمكنك مثلا تكرار اسم الرحمن الاف المرلت تقربا لله وتعبدا اليه به سبحانه .. وهناك من يذكر بنية استحضار روحانيات من الجن ليكون لهم تميز بين الناس ..

      وهناك من يريد بهذا كشف اسرار الناس او الإطلاع على بعض الغيبيات من خلال استعانتهم بعالم الجن .. لذلك تلك الكتب هي كتب شركيه لا تدعو لاصلاح حال ولا نفس مع الله بل تؤهله للشرك والسعي في الضلال بين الناس ..لذلك نحذر الجميع من سلوك اي عبادة او ذكر يبتغى به شهوة نفسية وليس مقربة ربانيه .


      ارجو ان اكون وفقت في الرد عليكي .🌹🌹🌹

      حذف
    3. عزيزتي الغالية هبة اكرمكي الله من حيث لا تردين كما تكرمتي علي بهذه النصيحة انا لم اكن اعلم ان هذه الكتب شركية ،مثل كتاب شمس المعارف كما اطمانكي انا لم اعرف يوما هذا الكتاب ولكن سالت استاذ خالد مخافة ان يقع ناس من العامة امثالي اوغيري في الكارثة اي التعامل مع هذا الكتاب او النوادي التي تروج لمثل هذا النوع من الكتب فالخير في هذا الاستفسار قد يكون بابا من ابواب التوعية فكثيرا من الناس يدخلون في بعض النوادي جهلا ويشاركون فيها وللاسف ليس لديهم ادنى علم عن الخلفية لهذه النوادي بان غرضها التضليل بين خلق الله ونشر الشرك ونشر الاضطرابات النفسية والامراض الروحانية من خلا دعم مصادر تلك الكتب الشركية ونشرها بين الناس حسبنا الله ونعم الوكيل وخير دليل قريب اخونا احمد جمعة كان عن جهل او عن فضول او محاولة التجربة غير واعي بالعواقب ...والله اعلم باحوال عباده ان كانت فيه اسباب اخرى ،وهذا السبب الذي دفعني اتمنى ان يكون فيه موضوع خصوصي من طرف استاذ خالد وعندما لاحظت طبيعة مساعدة استاذ خالد لي ادركت السبب في نفسي ،المضللون كثيرون ويصعب تحديدهم يصعب حصرهم في موضوع لذلك قال لي اسئلي وانا اجيبك كما ان الضلال منافذه كثيرة بغض النظر عن الكتب وابوابه لاتحصى ممن مشعوذين ودجالين وعرافين... الا من رحم ربك امثال من له علم بانحرافاتهم فيتوقاها... ،
      صراحة انا كان سبب دخولي لتلك المواقع في اول الامر البحث في علم الروحانيات وجدت نفسي في الموقع الخطا ولم اكتفي يذلك بحثت عن الحقيقو والحمد للله ربي هداني الى الصواب، لطالما قلبي كان يهوى البحث في هذا العلم وما هي اصوله وعلى ماذا يرتكز ولا اخفي عليكي هبة لو كان هذا العلم يدرس عندنا في الجزائر لدرسته في السابق،غير ان الاجمل قد نفعنا به استاذنا لحد بيوتنا وهذا نعمة من الله
      كما افادنا بضرورة توقي هذه المخاطر السابقة الذكر من خلال المعلومات والموضوعات التي نفعنا بها في المدونة
      جزاه الله الف خير
      وجزاكي الله هبة الف خير ونقع بكي اينما حللتي ..امين.. يارب

      حذف
  29. اختى خديجة خاص بكتاب شمس المعارف كلة شرك لما بة من طالسم وتعوائذ .. الموضوع هو لماذا قرائة الموضوع اكثر من فضول للعلم بالشى فى هذة الجزئية سيجيبك استاذنا فهو اعلم منى تاكدى انة سيطلب منك الطريقة الذى تعاملتى بة مع هذا الكتاب

    ردحذف
    الردود
    1. بسم الله عليك و ماشاء الله اخي عادل بارك الله فيك على نصيحتك القيمة
      جزاك الله الف خير
      زادا الله نورا على نور

      حذف
  30. استاذنا الكريم خالد انا طلبت منك سابقا موضوع عن الكتب بسبب انه عندي استفسارات كثيرة في هذا المجال وبما انه لايتوف ربما لظروف انتم ادرى باحوالكم سارسل استفشاراتي لاحقا ما خلا استفسار واح حاليا اكيد بعد جملة الاستفسارات السابقة
    *انا عندي كتاب في البيت اسمه الرقية الشرعية وفيه كل شيء شرعي قرانا وسنة ومفيد جدا يجمع قصص واقعية حقيقية ساتي بذكرها على فترات لاحقا وكل ما فيه جميل ،غير ان الكتاب فيه جزئية تتحدث او تكشف فقط من باب التوضيح طرق استحضار الجن عند السحرة ..كما تحتوي على صور فوتوغرافية حقيقبة لعقود مابين الساحر واحد الشياطين ..ويذكر فيها اسم الشيطان ...وكيفية ابرام العقد وفق شروط معينة ..واعوذ بالله وفي اسفل
    الصفحة يذكر تاريخ امضاء العقد ويشير الى المكتبة المتواجد فيها والبطبع يذكر الموتتة الشنيعة في النهاية للساحر لاخلاله للشروط ..
    *الاستفسار:
    هل نحرم انفسنا من الانتفاع بالكتاب في امور كثيرة بسبب هذه الجزئيات؟ او بسبب تلك الصور للعقود بين السحرة والشياطين ،؟
    يتبع لاحقا ليس الان ..باذن الله الغفور الرحيم

    ردحذف
    الردود
    1. اختي خديجة ..
      هذه ليست صور اباحية حتى نتجنبها ..!! فهي مجرد صور لمعاهدات شيطانية .. وأذكر أنني قرأت مثل هذا الكتاب ..!!
      ويمكنك القراءة والاطلاع على ما تشائين من الكتب ولكن كتب الكشف القائمة على الفلسفة الصوفية مثل كتب بن عربي وبن سبعين والحلاج وغيرهم .. فابتعدي عنها .. لأنها تحتاج لمراتب معينة من الفهم .. والذوق الكشفي .. وقد يترتب عليها مفاسد نفسية لا يعلم مداها إلا الله ..!!ويوم ما سأذكر لكم ما حدث معي ..!!

      * ولا استطيع حصر الكتب التي تبتعدين عن قرائتها .. فهذا أمر مستحيل تحديده .. ولكن انتي اسألي وأجيبك إن كان هناك مانع من قرائته أم لا ..

      تحياتي لك

      حذف
    2. بارك الله فيك استاذنا خالد وزاد من فضلك وربنا يكرمك كما تتكرم علينا دائما بالنصائح والتوجيهات
      نصائحك كنوز حقيقية والحمد للله الذي انعم علينا بهذه المدونة لتنور ظلام جهلنا الحمد للله يارب
      استفسار
      استاذ خالد في الجزائر عندنا نوعية من الكتب ينعدم فيها ذكر المؤلف تنتجها مكتبة دار الهدى وبعض المكتبات الاخرى هي من نوع الحجم المتوسط في الشكل وللاسف الشديد انا اعتبر انه خيانة علمية بمنتهى الكلمة وما اكثرها عندنا ،لدرجة منذ زمن وانا استفيد من كتاب هو بالنسبة لي محبوب حقا اسمه من" مفاتيح الفرج "
      وفي مرة حاولت ابحث من باب الفضول عن هذا العنوان لاعرف عنه المزيد بسبب تعلقي به ،فلن اجد اي شيء ،غير اني وجدت عناوين مشابهة عند التصفح وشد انتباهي عنوان الشدة بعد الفرج ،باختصار حملت الكتاب من باب الفضول بعد القاء نظرة "قراءة سريعة مختصرة " فتفاجئت بانه هو الاصل لكتابي المصغر بسبب اشتراكه مع كتابي في المحتوى
      الاستفسار:
      *هل يحق لي الاستفادة من محتواه اذا كانت نيتي خالية من الاعتقاد في نفع الاعداد وخالية من الاعتقاد في نفع سور معينة انها سبب في شفاء او في حل معضلة ...وانما من باب حسن النية او التوسل بها كاسباب مباحة شرعا والسور هي اسباب وانا متوطنة على ان النفع والضر من الله
      *في الماضي كنت بمكان .. معين وكنت لوحدي احمل الكتاب بين يدي اشغل نفسي بقرائته جاء عندنا شيخ كان جارنا قديما وجدني افتح الكتاب فقال لي لمذا تقرؤؤن هذه الكتب ...وكلام ليس من داعي ..طبعا فقط عن الكتب ابنة هذا الرجل وولده كانا مريضين روحانيا في فترة سابقة .. هو لم يطلع على كتابي ..وذكر لي وفاة احد معارفه بسبب كتاب انه انتحر هذا الحديث كله كان من دون ان اسئله كان من عند نفسه واخذني الدهشة عن سبب كلام ذلك الرجل هو لم ياتي لسبب هو جاء هكذا وفقط اخبرني ثم ذهب لم اهتم ساعتها
      ملاحظة : منذ التعرف على المدونة اهملت الكتاب
      انا ساذكرلك استاذ مثال عن محتوى الكتاب
      *خواص الضحى والشمس
      من قراها سبع مرات عند طلوع الشمس وعند الغروب لم .. من بيته .....وكل سارق.. .ليلا ..يجد سر من حديد ..ولا يجد لبيته سبيلا
      *وفوائد اخرى عن الضحى والشمس .. اذا داهمك امر تخافه ... في المنام ات...يقول المخرج كذا ... اكيد ليس لها ادلة قرانا ولا سنة وانما تجارب عاشها بعض الناس ...وجائهم الفرج
      *خواص في سور وصلوات وبسملة لتكون على بينة استاذ في الرد علي

      حذف
    3. اختي الكريمة خديجة

      ليس أعز على الله من كلامه وآياته للتوسل بهما اليه .. المهم الصدق في القلب والاخلاص في الطلب .. !!.. ماذا أريد بقراءة هذه السورة على هذه الكيفية ؟!!

      فان كان المقصود هو الله والطلب عفوه ورضاه والتعبد بكلماته وآياته ، والرجاء بعطفه ولطفه ورحمته ؛ فلا تخشي شيئا واقرأي ما شئت من السور القرآنية وعدد ما شئت واستعيني بها بنية الشفاء والفرج وكل أمر يهمك مع الاعتقاد ببركتها وكرامتها ومددها وانوارها وهداها .. فهي من الله عطاء لعباده .. وهبهم اياه ليتعبدوا به اليه .. ولكن منهم من اساء الأدب وطلب غير الله ؛ كالجن والأنوار !! .. طلبوا المدد ونسوا الممد واهتموا بالعدد فعاشوا في كبد .. فهم حتما لن يجدوا الله بل سيجدوا الويلات والحسرات .. أعاذنا الله واياكم .. وسبحانه المقدم والمؤخر .. وهو على كل شيء قدير

      لكن مهم ان نفهم معنى خصائص السور القرآنية .. ونجده في الرابط التالي ؛ موضوع 22 قسم العلاج بالقرآن والسنة :

      https://khaledouf.blogspot.co.il/2013/09/blog-post_16.html?m=1

      هذا .. والله اعلم

      حذف
    4. نور الله قلبكي يا عزيزتي الغالية قطر الندى لا تصدقين مدى فرحتي بردك ومساعدتكي لي بارك الله فيكي وفي كرمك وفي علمك وفي عملك كلامك عين العقل احسست انكي تتكلمين بقلبك وسبب الكلام من القلب هو الاحلاص للله ،سالتزم بنصائحكي لي لا ريب في ذلك والتي اراها نصيحة كنز وذهب وياقوت وجواهر ثمينة لا تعد ولا تحصى وهي ممتدة من نصائح استاذنا الكريم خالد ،اغتبرها نصيحة عامة اكثر من خاصة بسبب الخير الكثير الموجود فيها ،
      اللهم ثبت قلوبنا على دينك يا مثبت القلوب واهدنا ويسر هدانا الينا ولا تجعل مصيبتنا في ديننا ولا الدنيا اكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا تسلط علينا من لا يرحمنا امين...يارب العالمين
      زادكي الله من فضله ونوره وكرمه وبركته ورزقكي كل التيسير في حياتكي الدينية والدنيوية ورزقكي من حيث لا تحتسبين يا عزيزتي الغالية قطر الندى امين..يارب العالمين

      حذف
  31. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذ خالد , عندي حيرة كبيرة في الموضوع و كلا الفريقين لهم حجج دامغة , يعني في جواز طلب الله أن يستغفر لي نبيه صلى الله عليه و سلم, رأي يقول لي بجواز الدعاء بما أحب بما فيه هذا الطلب , خصوصا عند المرور في القرآن بآيات يحث الله فيها نبيه صلى الله عليه و سلم على الإستغفار للمؤمنين , فيجيؤني غبطة لهؤلاء و تمني لو يحصل لي هذا أيضا و لو و أن أراه مناما .

    و رأي يقول لي لم لا تستغفري من الله مباشرة ليغفر لك ذنوبك , و الله يقول في كتابه : ( أولئك الذين يدعون يبتغون إلى ربهم الوسيلة أيهم أقرب ويرجون رحمته ويخافون عذابه إن عذاب ربك كان محذورا ( 57 ) )
    و النبي صلى الله عليه و سلم يبتغي كذلك الوسيلة و الفضيلة من ربه و يدعونا بالدعاء بها له دبر كل أذان, و يقول بما معناه في حديث شريف أنه لا يملك لنفسه شيءا و يرجو رحمة ربه , و كذلك الملائكة تستغفر للذين آمنوا و ليس لها من الأمر شيء . يعني حسب الآية الأولى دعاء الله مباشرة . و دعاء النبي و الملائكة و استغفارهم للمؤمنين حاصل حاصل و للجميع , فلا يستدعي مني الدعاء بأن يخصني الله بدعاء النبي صلى الله عليه و سلم .

    و أحكي لك مرة تجربة حصلت معي, حصل لي كرب شديد فدعوت و دعوت فقلت في نفسي لم لا أستشفع الله بنبيه حتى يحقق لي مرادي, فقلت لأول مرة في حياتي اللهم بمكانة و حق محمد عندك أزح عني كربتي, في الليل رأيت بالمنام أني أناقش الشيعة و أتلو الصلاة على النبي كما وردت بدون زيادة أو نقصان : اللهم صل على محمد و على آل محمد. استنتجت منها أنه علي ذكر نبيه كما ذكر النبي في الصلاة عليه لكشف الهم و الكرب دون زيادة أو نقصان.
    قلبي يهوى حصول هذا و عقلي يستبعده, و لكني أظن أنه فضل من الله يؤتيه من يشاء , فكم من شخص مكروب رأى النبي في المنام و حلت كربته كالبصيري عندما شفي من مرضه بعد رؤيته .

    ردحذف
    الردود
    1. اختي الكريمة عفوك ربي

      من عرف الله .. عرف عظمته وهيبة جلاله !!.. فلا يجرؤ على التقدم لتلك الهيبة والعظمة والجلال .. " وما قدروا الله حق قدره "

      فكلما تعرف على الله جل جلاله .. تضاءل العبد امام نفسه .. وعرف قدرها .. و اعترف بالنقص وتحقق بالفقر .. فمن هو حتى يدخل ساحة القدوس !! ..

      فلا يجرؤ الدخول الى ملك الملوك وحده .. فلا يليق الدخول على صاحب الكمال الا بالكمال .. فمن ذا الذي يرى في نفسه الكمال !! ..

      فتراه يتلمس آثار الاولياء والصالحين يتودد لهم ليتعلق بتلاليبهم ويدخل بعراهم .. ليقف الموقف الجليل .. فلا يجدهم الا اشد منه اتهاما لأنفسهم .. !! ....

      فيبحث هنا وهناك ..

      فلا يجد اقرب مكانة ولا اعظم جاها ولا اكثر قربا يتوسل به من الحبيب المحبوب سيدنا محمد عليه افضل الصلاة والسلام ..

      فيطرق بابه .. فلا يجد خيرا .. ولا افضل .. ولا أكرم منه عليه افضل الصلوات وازكى التسليمات .. فيجده خير شافع وخير صاحب وخير وسيلة يدخل بها على ربه .. فيكرمه ؛ وهو القائل : انا لها انا لها ..!!

      ولنا في قصة الصحابي الجليل عبرة .. وهو لبابة الانصاري الذي ربط نفسه في اسطوانة التوبة ايام عديدة حتى ينزل الله به حكمه .. فإذا بالحبيب المصطفى الرؤوف الرحيم الشفيع المشفع يقول : لو جاءني لاستغفرت له !! .. ( وهنا .. والله تأبى العبرات إلا ان تنساب ) ..!!

      فهنيئا لمن كان النبي وسيلته ؛ فهل تراه يخيبه .. حاشاه .. فهو صاحب الشفاعة العظمى .. جعلنا الله واياكم من أهلها .. آمين

      والله أعلم ..
      هذا ما انساب به خاطري
      ان اخطأت اسأل الله المغفرة
      وان اصبت فلله وحده المحمدة

      حذف
    2. أختنا الفاضلة ..
      المشكلة دائما تكمن فيما تركه بعض الطوائف من وثنيات عقائدية اخترعوها واعتقدوها .. كيف ذلك ؟
      فحينما تعايشت مع هؤلاء .. وجدت فيهم الآتي :
      فهم يعتقدون ان من يطلب من الرسول دعاء فكأنه اشرك ؟!!

      * مع أن هذا أمر إلهي للرسول بالدعاء لأمته ..
      (وَاسْتَغْفِرْ لَهُمُ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ } النور62
      (فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ} آل عمران159

      * بل وتوجيه إلهي للمؤمنين إن عصوا أن يذهبوا للرسول ويطلبوا منه ان يستغفر لهم .. ( وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُواْ أَنفُسَهُمْ جَآؤُوكَ فَاسْتَغْفَرُواْ اللّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُواْ اللّهَ تَوَّاباً رَّحِيماً ) النساء64

      * ولكن هناك نفوس مريضة بالحقد النبوي .. ويوهمون الخلق أن الرسول لا يغفر الذنوب فلماذا تطلب منه ؟!!
      وهذا والله العظيم كذب وتدليس .. لأنه لا يوجد أحد يطلب من الرسول أن يغفر له .. !! لأن المسلم يعلم ان الذي يغفر هو الله فقط ..
      بل الصحابة طلبوا من الرسول أن يستغفر لهم .. أي يدعو الله أن يغفر لهم ..!!
      والآيات كلها تقول ( واستغفر لهم ) أي اطلب داعيا الله أن يغفر لهم ..

      * فهذه الجماعة التي توحي للناس بالكذب على الرسول وحقدا عليه .. ويروجون أن لا تطلب من الرسول أن يستغفر لك أو يدعو لك .. هو بدعي وضلالي .. لأن المؤمنين لا يطلبون الغفران من الرسول .. وإنما يطلبون الدعاء من الرسول بأن يدعو لهم الله أن يغفر لهم ..

      * ولذلك حدث التضليل من وراء كلام هذه الجماعات المضللة .. بالتدليس على الرسول وعلى القرآن وعلى فعل الصحابة ..!!

      * فهذا ما وجدته معهم في تجربتي البسيطة التي عشتها معهم فيما مضى .. وإن كانوا ليسوا سواء .. إلا أن حكم الغالب يطغى ..!!

      * لكن اذا كانت نفسك تخاطرك بذلك أن تدعين الله .. فما المانع ..!!
      * ولكن بنفس منطق الخاطر النفسي الي جال في عقلك .. لا تطلبين من الرسول أن يستغفر .. يبقى لا تطلبين من المؤمنين أن يستغفروا لك ولا الملائكة أيضا .. مش كده ولا إيه ..؟!!
      وهذا أمر مستحيل عاقل أن يطلب أن لا يدعو له الصالحين أو الملائكة .. ؟
      فهل الرسول ليس من الصالحين .. حتى لا نطلب منه الدعاء أن نعتقد فيه أنه يدعو لمته او نعتقد ان دعوته لازلت موجودة في الكون تنتظر من تصيبه لمن اتبع الرسول وطهر قلبه .. لأنها من نفحات الله وإن كانت ليست كل النفحات .. ولكن أكثر الناس لا يفقهون ذلك .. ؟!!

      * ولكن قد يعتقد شخص في أن الرسول ميت وانقطعت أعماله .. فهذا خطأ وقد أوضحنا ذلك (حتى لا يتلاعب بك أحد ويقول لكي أنه مات ولا قيمة له "حاشاه" ) .. فهو وإن كان انتقل لجوار ربه .. إلا أن له خصائص برزخية قد أثبتناها بالصحيح .. وهي تتلخص في دعاءه لأمته ..

      * أما عما حدث معك فهو من السنة الصحيح في التوسل بالرسول إلى الله .. لأنك تتوسلين بعمل صالح يحبه الله ..ولم ينكر ذلك إلا جماعة مضلله ..!!
      ففي الحديث (أنَّ أعمى أتى إلى رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فقالَ يا رسولَ اللَّهِ ادعُ اللَّهَ أن يَكْشفَ لي عن بصَري ، قالَ : أو أدعُكَ ؟ قالَ : يا رسولَ اللَّهِ إنَّهُ قد شقَّ عليَّ ذَهابُ بَصري ، قالَ : فانطلق فتوضَّأ ، ثمَّ صلِّ رَكْعتينِ ، ثمَّ قلِ : اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ وأتوجَّهُ إليكَ بنبيِّي محمَّدٍ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ نبيِّ الرَّحمةِ ، يا محمَّدُ إنِّي أتوجَّهُ إلى ربِّي بك أن يكشِفَ لي عَن بصَري ، اللَّهم شفِّعهُ فيَّ وشفِّعني في نَفسي فرجعَ وقد كَشفَ اللَّهُ عن بصرِهِ) .

      * فلا تضيقي على نفسك .. وتخنقي نفسك في وثنيات عقائدية اخترعها البعض وقاموا بتسويقها للغير لينتصروا لأهوائهم وخيالهم المريض لأن سادتهم وكبرائهم قالوا لهم ذلك ..
      وأسأل الله لي ولكم أن لا يجعلنا من أهل هذه الآيات .. ( يَوْمَ تُقَلَّبُ وُجُوهُهُمْ فِي النَّارِ يَقُولُونَ يَا لَيْتَنَا أَطَعْنَا اللَّهَ وَأَطَعْنَا الرَّسُولَا . وَقَالُوا رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءنَا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلَا ) الأحزاب66-67

      * ختاما أقول لك تعقيبا على تجربتك : كلا الطريقين الذين عملتيهما هو صواب .. ولا حرج فيه ..
      سواء استغفرت بنفسك لنفسك أو توسلتي بالنبي .. فكلاهما جائز شرعا .. ولا ينكرهما إلا جاحد ..!!
      تحياتي لك

      حذف
    3. اذا كان الرسول صلى الله عليه وسلم لم يمت
      فما تفسير قوله تعالى
      انك ميت وانهم ميتون

      حذف
    4. فائدة لغوية لعلها تزيل اللبس وسوء الفهم لكلمة ( ميت ) :

      أن الميِّت ؛ بكسر الياء وتشديدها : مخلوق حي ، ما زال يعيش حياته ، وينتظر أجله ، فهو ميَّت مع وقف التنفيذ ، ونرى هذا المعنى واضحاً في قوله تعالى وهو يخاطب رسوله الكريم

      (إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُم مَّيِّتُونَ. ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عِندَ رَبِّكُمْ تَخْتَصِمُون ) .
      الآية الكريمة تخاطب رسول الله صلى الله غليه و سلم وتخبره بأنه سيموت وأن خصومه الكفار سيموتون و لكنه وقتها عليه السلام كان حيا ، ، فكل حي » ميِّت « حال حياته ينتظر حلول الأجل .

      والميْت ؛ بتسكين الياء : هو المخلوق الذي مات فعلاً وخرجت روحه وأصبح جثة هامدة ،وأطلق القرآن هذا اللفظ على :
      البلد الميْت ، فقال الله تعالى :

      ( وَآيَةٌ لَّهُمُ الأَرْضُ الْمَيْتَةُ أَحْيَيْنَاهَا وَأَخْرَجْنَا مِنْهَا حَبًّا فَمِنْهُ يَأْكُلُونَ ) .

      والبهيمة الميْتة ، قال الله تعالى :

      ( إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ بِه ).

      منقول
      والله أعلم

      حذف
    5. أختي قطر الندى, معك حق فحق لها أن تنساب, يا والدي يا رسول الله, و الله إني لأغبطهم و أغبط هذا الصحابي,يالها من رقة لحبيب الله.

      أستاذ خالد كما لمحت في كلامك : نفسي تخاطبني عن بعد موته صلى الله عليه و سلم و خصوصية استغفاره لأحد بعينه كما أتمنى لنفسي, و ليس عن استغفاره العام في البرزخ لأمته و فعل الملائكة كذلك , و ختمت أني لا أستبعده فهو فضل من الله يؤتيه من يشاء و القصص في ذلك كثيرة في التاريخ الإسلامي.
      العجيب أنهم يقولون أن الدعاء المستجاب يستحسن أن يرافق بالصلاة على النبي حتى يكون أسرع في الإجابة, و مرة خلال متابعة مناظرة في نفس الموضوع تساءلت ما هو الفرق إذا بين مصاحبة الدعاء بالصلاة على النبي الذي يقوله هذا الطرف , و بين قول الطرف الآخر اللهم بحق محمد و مكانته عندك أجب دعائي و جواز هذا و بطلان ذاك. عجيب و الله؟
      كما لاحظت أحاديث شريفة تستشهد بها في مواضيعك أسمعها لأول مرة, عندما بحثت عن صحتها وجدتها صحيحة في مسند أحمد مثلا, و الغريب استماثة القوم في تضعيف الرواة للإنتصار لتيارهم الفكري , عجيب و الله , و هذا ليس من الأمانة العلمية في شيء, نعم يمكن أن نتفهم خوفهم على العوام و استعمالهم لقاعدة سد الذرائع , و لكن مش عمال على بطال و كتم العلم و أحاديث صحيحة عن أشرف خلقه يا سبحان الله, الناس تستميث على إيجاد و لو أثر أو مخطوطة لأناجيلهم صحيحة كانت أو مزورة , و نحن عندنا كنوز نبوية شريفة جاهزة بسند متصل , تعب أصحابها في تدوينها و ييجي واحد جالس على أريكة ينفيها.

      فاللهم أنعم علينا بفضلك و أقر عيوننا بنبيك.و نستغفر الله إن لم نقدر قدرك كما تستحق أو أن لا نقدر نبيك. أستغفرك ربي و أتوب ليك.

      حذف
  32. ‏قيل للشافعي رضي الله عنه
    ‏ما لَكَ تُكثر من إمساك العصا وأنت لست بضعيف ؟

    ‏قال : لأتذكر أني مسافر.
    *******************

    منقول

    ردحذف
  33. غير معرف22/2/18 3:46 ص

    : شرح حديث مررت على موسى وهو يصلي في قبره

    ذُكر في أحد أحاديث صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى موسى عليه السلام يصلي في قبره . أرجو شرح هذا الحديث بالتفصيل .

    الجواب :

    الحمد لله

    هذا الحديث من الأحاديث الصحيحة التي يوردها العلماء في فضائل نبي الله موسى عليه السلام ، يرويه الصحابي الجليل أنس بن مالك رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (أَتَيْتُ – وفي رواية : مررت - عَلَى مُوسَى لَيْلَةَ أُسْرِيَ بِي عِنْدَ الْكَثِيبِ الْأَحْمَرِ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي قَبْرِهِ ) رواه مسلم (2375) .

    في هذا الحديث دليل على حياة الأنبياء بعد موتهم ، وأنهم يتميزون عن سائر الأموات ، إلا الشهداء ، بأن الله يحييهم مرة أخرى حياة خاصة ، فيها من النعيم والكرامة ما لا يتعرض له أحد من الناس .

    وقد دلت على ذلك أدلة أخرى كثيرة ، من أصحها وأشهرها حديث الإسراء والمعراج ، حيث جاء فيه أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى الأنبياء في السماوات ، وصلى بهم إماما في بيت المقدس.

    ومنها حديث أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

    ( الأنبياء أحياء في قبورهم يصلون )

    رواه البزار (256)، وحسنه الألباني في " السلسلة الصحيحة " (621)

    وقد قرر ذلك أهل العلم في كتبهم ، حتى صنف الإمام البيهقي في هذه المسألة جزءًا بعنوان : " حياة الأنبياء بعد وفاتهم "، وصنف الإمام السيوطي جزءًا بعنوان : " إنباء الأذكياء بحياة الأنبياء " .

    وقال البيهقي رحمه الله :

    " لِحياة الأنبياء بعد موتهم صلوات الله عليهم شواهدُ من الأحاديث الصحيحة " انتهى.

    " حياة الأنبياء " (ص/77)

    وقال السيوطي رحمه الله :

    " حياة النبي صلى الله عليه وسلّم في قبره هو وسائر الأنبياء معلومة عندنا علماً قطعياً ؛ لما قام عندنا من الأدلة في ذلك ، وتواترت به الأخبار " انتهى.

    " الحاوي للفتاوي " (2/139)

    قال القرطبي رحمه الله :

    " وهذا الحديث يدل بظاهره على : أنه صلى الله عليه وسلم رأى موسى رؤية حقيقية في اليقظة ، وأن موسى كان في قبره حيا ، يصلي فيه الصلاة التي كان يصليها في الحياة ، وهذا كله ممكن لا إحالة في شيء منه ، وقد صح أن الشهداء أحياء يرزقون ، ووجد منهم من لم يتغير في قبره من السنين ، وإذا كان هذا في الشهداء كان في الأنبياء أحرى وأولى " انتهى.

    " المفهم " (6/192)

    وقال ابن القيم رحمه الله :

    " الأنبياء إنما استقرت أرواحهم هناك – يعني في السماء - بعد مفارقة الأبدان ، وروح رسول الله صلى الله عليه وسلم صعدت إلى هناك في حال الحياة ثم عادت – يعني في الإسراء والمعراج - ، وبعد وفاته استقرت في الرفيق الأعلى مع أرواح الأنبياء عليهم الصلاة والسلام ، ومع هذا فلها إشراف على البدن ، وإشراق ، وتعلق به ، بحيث يرد السلام على من سلم عليه ، وبهذا التعلق رأى موسى قائما يصلى في قبره ، ورآه في السماء السادسة ، ومعلوم أنه لم يعرج بموسى من قبره ثم رد إليه ، وإنما ذلك مقام روحه واستقرارها ، وقبره مقام بدنه واستقراره إلى يوم معاد الأرواح إلى أجسادها ، فرآه يصلى في قبره ، ورآه في السماء السادسة ، كما أنه صلى الله عليه وسلم في أرفع مكان في الرفيق الأعلى مستقرا هناك ، وبدنه في ضريحه غير مفقود ، وإذا سلم عليه المسلم رد الله عليه روحه حتى يرد عليه السلام ، ولم يفارق الملأ الأعلى .

    ومن كَثُف إدراكه وغلظت طباعه عن إدراك هذا ، فلينظر إلى الشمس في علو محلها ، وتعلقها وتأثيرها في الأرض ، وحياة النبات والحيوان بها ، هذا وشأن الروح فوق هذا ، فلها شأن ، وللأبدان شأن ، وهذه النار تكون في محلها ، وحرارتها تؤثر في الجسم البعيد عنها ، مع أن الارتباط والتعلق الذي بين الروح والبدن أقوى وأكمل من ذلك وأتم ، فشأن الروح أعلى من ذلك وألطف " انتهى.

    " زاد المعاد " (3/40-41)

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف22/2/18 3:47 ص

      وقال الشيخ الألباني رحمه الله :

      " حياته صلى الله عليه وسلم بعد وفاته مخالفة لحياته قبل الوفاة ، ذلك أن الحياة البرزخية غيب من الغيوب ، ولا يدري كنهَها إلا الله سبحانه وتعالى ، ولكن من الثابت والمعلوم أنها تختلف عن الحياة الدنيوية ، ولا تخضع لقوانينها ، فالإنسان في الدنيا يأكل ويشرب ويتنفس ويتزوج ويتحرك ويتبرز ويمرض ويتكلم ، ولا أحد يستطيع أن يثبت أن أحدا بعد الموت حتى الأنبياء عليهم السلام - وفي مقدمتهم نبينا محمد صلى الله عليه وسلم - تعرض له هذه الأمور بعد موته. ومما يؤكد هذا أن الصحابة رضي الله عنهم كانوا يختلفون في مسائل كثيرة بعد وفاته ، ولم يخطر في بال أحد منهم الذهاب إليه صلى الله عليه وسلم في قبره ومشاورته في ذلك وسؤاله عن الصواب فيها لماذا ؟ إن الأمر واضح جدا وهو أنهم كلهم يعلمون أنه صلى الله عليه وسلم انقطع عن الحياة الدنيا ، ولم تعد تنطبق عليه أحوالها ونواميسها ، فرسول الله صلى الله عليه وسلم بعد موته حي أكمل حياة يحياها إنسان في البرزخ ، ولكنها حياة خاصة لا تشبه حياة الدنيا ، ولعل مما يشير إلى ذلك قوله صلى الله عليه وسلم : ( ما من أحد يسلم علي إلا رد الله علي روحي حتى أرد عليه السلام )، وعلى كل حال فإن حقيقتها لا يدريها إلا الله سبحانه وتعالى ، ولذلك فلا يجوز قياس الحياة البرزخية أو الحياة الأخروية على الحياة الدنيوية ، كما لا يجوز أن تعطى واحدة منها أحكام الأخرى ، بل لكل منها شكل خاص ، وحكم معين ، ولا تتشابه إلا في الاسم ، أما الحقيقة فلا يعلمها إلا الله تبارك وتعالى " انتهى.

      " التوسل " (ص/60)

      حياة الأنبياء بعد موتهم ، وخصائصها ، وكيفيتها ، وما يتعلق بذلك : كله أمر غيبي لا يرجع المرء من تكلف التنقير عنه بطائل ، فالتسليم أولى ، وتفويض العلم إلى الله هو الواجب ابتداء وانتهاء .

      جاء في "فتاوى اللجنة الدائمة":

      " كل ذلك حق يجب الإيمان به والتسليم له ، وإثبات أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى موسى عليه السلام في قبره يصلي ، ورآه أيضا في السماء ، والله على كل شيء قدير ، ولا يجوز إنكار ما ثبت في النصوص الصحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم لحيرة العقول فيه ، أو قياس عالم الغيب وعالم البرزخ على عالم الشهادة ، أو دعوى أن ذلك من مختلقات اليهود ، فكل ذلك خطأ وضلال ، وانحراف عن الصراط المستقيم " انتهى.

      عبد العزيز بن باز – عبد العزيز آل الشيخ – عبد الله غديان – صالح الفوزان – بكر أبو زيد.

      "المجموعة الثانية" (1/175)

      وجاء في " الدرر السنية " (1/548):

      " سئل الشيخ إسحاق بن عبد الرحمن بن حسن أيضا - رحمهم الله - عما ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى موسى وهو يصلي في قبره ، ورآه يطوف بالبيت ، ورآه في السماء ، وكذلك الأنبياء .

      فأجاب : هذه الأحاديث وأشباهها تُمَرُّ كما جاءت ويُؤمَن بها ، إذ لا مجال للعقل في ذلك ؛ ومن فتح على نفسه هذا الباب هلك في جملة من هلك ; وقد غضب مالك بن أنس لمَّا سأله رجل عن الاستواء ، فقال : الاستواء معلوم ، والكيف مجهول ، إلى آخر كلامه ، ثم قال : وما أراك إلا رجل سوء ، فأمر بإخراجه ; هذه عادة السلف " انتهى.

      حذف
    2. غير معرف22/2/18 3:48 ص

      وقال العلامة محمد الأمين الشنقيطي رحمه الله :

      " قوله تعالى: ( وَلا تَقُولُوا لِمَنْ يُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتٌ بَلْ أَحْيَاءٌ ) الآية ، هذه الآية تدل بظاهرها على أن الشهداء أحياء غير أموات , وقد قال في آية أخرى لمن هو أفضل من كل الشهداء صلى الله عليه وسلم : ( إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُمْ مَيِّتُونَ )

      والجواب عن هذا :

      أن الشهداء يموتون الموتة الدنيوية ، فتورث أموالهم ، وتنكح نساؤهم بإجماع المسلمين , وهذه الموتة التي أخبر الله نبيه أنه يموتها صلى الله عليه وسلم ، وقد ثبت في الصحيح عن صاحبه الصِّدِّيق رضي الله عنه أنه قال لما توفي صلى الله عليه وسلم : ( بأبي أنت وأمي والله لا يجمع الله عليك موتتين , أما الموتة التي كتب الله عليك فقد متها ) وقال : ( من كان يعبد محمدا فإن محمدا قد مات ) ، واستدل على ذلك بالقرآن ورجع إليه جميع أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم

      وأما الحياة التي أثبتها الله للشهداء في القرآن ، وحياته صلى الله عليه وسلم التي ثبت في الحديث أنه يرد بها السلام على من سلم عليه : فكلتاهما حياة برزخية ، ليست معقولة لأهل الدنيا .

      أما في الشهداء فقد نص تعالى على ذلك بقوله : ( وَلَكِنْ لا تَشْعُرُونَ ), وقد فسرها النبي صلى الله عليه وسلم بأنهم : ( تجعل أرواحهم في حواصل طيور خضر ترتع في الجنة وتأوي إلى قناديل معلقة تحت العرش فهم يتنعمون بذلك )

      وأما ما ثبت عنه صلى الله عليه وسلم من أنه ( لا يسلم عليه أحد إلا رد الله عليه روحه حتى يرد عليه السلام ) و ( أن الله وَكَّل ملائكته يبلغونه سلام أمته ) فإن تلك الحياة أيضا لا يعقل حقيقتها أهل الدنيا ؛ لأنها ثابتة له صلى الله عليه وسلم مع أن روحه الكريمة في أعلى عليين مع الرفيق الأعلى ، فوق أرواح الشهداء ، فتعلق هذه الروح الطاهرة التي هي في أعلى عليين بهذا البدن الشريف الذي لا تأكله الأرض يعلم الله حقيقته ، ولا يعلمها الخلق ، كما قال في جنس ذلك : ( وَلَكِنْ لا تَشْعُرُونَ )، ولو كانت كالحياة التي يعرفها أهل الدنيا لما قال الصديق رضي الله عنه أنه صلى الله عليه وسلم مات ، ولما جاز دفنه ، ولا نصب خليفة غيره ، ولا قتل عثمان ، ولا اختلف أصحابه ، ولا جرى على عائشة ما جرى ، ولسألوه عن الأحكام التي اختلفوا فيها بعده ، كالعول ، وميراث الجد ، والإخوة ، ونحو ذلك .

      وإذا صرح القرآن بأن الشهداء أحياء في قوله تعالى : ( بل أحياء ) ، وصرح بأن هذه الحياة لا يعرف حقيقتها أهل الدنيا بقوله : ( وَلَكِنْ لا تَشْعُرُونَ ), وكان النبي صلى الله عليه وسلم أثبت حياته في القبر بحيث يسمع السلام ويرده ، وأصحابه الذين دفنوه صلى الله عليه وسلم لا تشعر حواسهم بتلك الحياة ، عرفنا أنها حياة لا يعقلها أهل الدنيا أيضا , ومما يقرب هذا للذهن حياة النائم ، فإنه يخالف الحي في جميع التصرفات ، مع أنه يدرك الرؤيا ، ويعقل المعاني والله تعالى أعلم " انتهى.

      " دفع إيهام الاضطراب " (24-25)

      والله أعلم .

      الشيخ / محمد صالح المنجد

      حذف
  34. الجميع وكل من عقب على الموضوع
    انك ميت وانهم ميتون
    جزاكم الله خيرا

    ردحذف
  35. السلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته علي الجميع ......اللهم صلي علي محمد صلي الله عليه وسلم .... تحية عظيمة وشكر لك يا استاذ خالد بارك الله فيك وفي عملك علي ماتقدمه هنا من خير عظيم وتوجيه لا يوجد في مكان اخرالله ينير حياتك بنوره العظيم يا استاذ ......انا اول مرة اشارك بتعليق في المدونة وانا منذ شهرين وانا اتابع كل المواضيع واقرائها واعيد مئات المرات ...اريد ان احكي لكم ما يحدث معي اتمني ان اجد يد العون والنصيحة في العام الماضي ذهبت الي راقي انا والام اثناء الرقية نطق الجني علي لساني وقال انني اكلت سحر وان الام مسحورة منذ ان كنت انا في بطنها ثم انتهت الجلسة وتكررت الجلسات وكان هناك تحسن لكن انا احيانا تاتيني نوبات خوف وخفقان في القلب وفي البطن ورهاب اجتماعي اثر علي حياتي اشعر برعشة في يدي وحرارة .لكن ليلة امس قمت بتنزيل ملفات الثلاثة الخاصة بالعلاج..... في بداية سماع الملف الاول شعرت ببرودة وتصلب في ارجلي وخفقان شديد في جسدي ثم في الموضوع الثاني بدات الالام تتحرك في جسدي من مكان الي مكان ....وبعد الاستماع الي ملف الخروج وتطهير الجسد بدات اليدين تتحرك بحركات عشوائية واسمع داخلي شخص يتكلم معي يريد ان يتكلم علي لساني لكنني منعنته من الكلام قال لي انا لا اريد البقاء هنا اتركني اخرج ثم انفتح فمي وخرج هواء وانتفضت رجلي اليسري ثم شعرت بالهدوء لكن بعد 10 ثواني تحركت يدي اليمني وسمعت كلام الشيطان ورفع يدي وفهمت من كلامه الداخلي انهم مجموعة ...وبدا يقول لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو علي كل شئ قدير.....ثم بدا الواحد تلوي الاخر حوالي خمسة او ستة من الشياطين ثم تحركت يدي نحو بطني وبدات بشكل لا ارادي بالضغط علي منطقة السرة وبدات اليد تتحرك سعودا حتي وصلت الي الحلق وكانها تسحب شيئا وانفتح فمي ودخلت يدي في فمي بشكل لا ارادي وكانها تمسك بشئ ثم ترمي به خارجا ثلاث مرات وانا اشعر بتحرك في رقبتي وكانا شئ يخرج لكن لا اري شئ ثم انتفضت رجلي اليسري وخرج نفس عميق من فمي وشعرت بهدوء .......قبل حوالي 15 يوم كنت اعاني من رائحة نتنة تخرج من فمي مهما فعلت لها لا تذهب والاحلام الكثيرة .....لكن اليوم لا اثر لتلك الرائحة ابدا الحمد لله ........ارجو توضيح ماهذا هل هو سحر او عين او ماذا .....اريد نصيحة هل اذهب الي راقي او اكمل سماع الملفات ......مع تحياتي لكم ... جلال

    ردحذف
  36. السلام عليكم اخى سامى

    هذا ردى حتى يرود عليك استاذى خالد او اى احد من الاخوة

    استمر فى سماع الملفات لمدة اسبوع صباحا ومساء مع قراة سورة التوبة لمدة شهر مساء بصوت مسموع

    لا تذهب لااحد عالج نفسك بنفسك

    مع قراة حزب الحصن لا تشغل بالك ان كان سحر او عمل او غيرة استمر مع الملفات لمدة ا

    سبوع وبعد السماع احكى لنا ما حصل وانشاء الله ستجدنا معك لا تخف لا تخف واعلم اخى ا( ان

    الله يدافع عن الذين امنوا)وعند الخوف اقراء قولة تعالى (قل جاء الحق وزهق الباطل ان

    الباطل كان زهوقا)مع التكرار ... شفاك الله وعفاك اخى

    ردحذف
  37. الردود
    1. بارك الله فيك اخي عادل هنيدي زادك الله نورا وعلما ....سافعل ما قلت لي ....لا حول ولا قوة الا بالله .

      حذف
  38. بالنسبة ل ..:: خاتمة : بدعاء إلى الله ::..
    اللهم أمين أمين أمين أمين يا رب العالمين
    جزاكم الله خيرا أستاذنا خالد
    ***************

    ** ﺍﻟـﻤﻮﺍقف ﺍﻟﺘﻲ ﺑﻜﻰ ﻓﻴﻬﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ صـلى الله عليه وسلم :
    ١ - ﻋﻨﺪ ﻣﻘﺘﻞ ﻋﻤﻪ ﺣﻤﺰﺓ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ .
    ٢ - ﻭﻋﻨﺪ ﻣﻘﺘﻞ ﺍﺑﻦ ﻋﻤﻪ ﺟﻌﻔﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ .
    ٣ - ﻭﻋﻨﺪ ﻭﻓﺎﺓ ﺍﺑﻨﻪ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ .
    ٤ - وﻋﻨﺪ ﺍﺣﺘﻀﺎﺭ ﺣﻔﻴﺪﺗﻪ "ﺃُﻣﺎﻣﺔ بنت أبي العاص ".
    ٥ - ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﺯﺍﺭ ﻗﺒﺮ ﺃﻣﻪ ﺑﻜﻰ، ﻭﺃﺑﻜﻰ ﻣَﻦ ﺣﻮﻟﻪ .
    ٦ - ﻭﺑﻜﻰ صـلى الله عليه وسلم ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻭﻗﻒ ﻋﻠﻰ ﺷﻔﻴﺮ ﺍﻟﻘﺒﺮ ﻓﻲ ﺟﻨﺎﺯﺓ ﺃﺣﺪ ﺃﺻﺤﺎﺑﻪ .
    ٧ - ﻭﺑﻜﻰ ﻟﻤﺎ ﻧﺰﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ :
    " ﻟَّﻮْﻻَ ﻛِﺘَﺎﺏٌ ﻣِّﻦَ ﺍﻟﻠّﻪِ ﺳَﺒَﻖَ ﻟَﻤَﺴَّﻜُﻢْ ﻓِﻴﻤَﺎ ﺃَﺧَﺬْﺗُﻢْ ﻋَﺬَﺍﺏٌ ﻋَﻈِﻴﻢٌ ."
    ٨ - ﻭﻛﺎﻥ ﺇﺫﺍ ﺻﻠﻰ ﺳُﻤﻊ ﻣﻦ ﺻﺪﺭﻩ ﺃﺯﻳﺰ ﻛﺄﺯﻳﺰ ﺍﻟﻤﺮﺟﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺒُﻜﺎﺀ .
    ٩ - ﻭﺑﻜﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ صـلى الله عليه وسلم ﻟﻤﺎ ﻗﺮﺃ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ
    ١٠ - ﻭﺑﻜﻲ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ صـلى الله عليه وسلم ﻟﻤﺎ ﺭﺃﻯ ﻣﺎ ﻳُﺼﻴﺐ ﺃﺻﺤﺎﺑﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺮﺽ ﻭﺍﻟﺒﻼﺀ ﺷﻔﻘﺔ ﻋﻠﻴﻬﻢ .
    ١١ - ﻭﺑﻜﻰ صـلى الله عليه وسلم ﺭﺣﻤﺔ ﺑﺄﻣﺘﻪ ، ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﺭﺑﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ : "ﺇﻧَّﺎ ﺳﻨُﺮﺿﻴﻚ ﻓﻲ ﺃﻣﺘﻚ ﻭﻻ ﻧﺴﻮﺀﻙ ".
    صلو على شفيعك يوم القيامة
    *******************************
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف